الروحانيات فى الإسلام: تابع ج19: من رسالة التعريف بتحذيرات السالك طريق أهل الإيمان - لماذا لا نرى النبي في المنام بالرغم من كثرة الصلاة عليه وغلبة الشوق على القلب - يستغل الشيطان هذا الموقف ويؤثر على نفسية المحب ويفسده ويوسوس له بأنه غير محبوب .. فهل هذا الكلام صحيح - من هم أشد الناس حبا للنبي صلى الله عليه وسلم - ما هي بشارة النبي لم آمن به ولم يراه - ما معنى (طوبى).

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019

Textual description of firstImageUrl

تابع ج19: من رسالة التعريف بتحذيرات السالك طريق أهل الإيمان - لماذا لا نرى النبي في المنام بالرغم من كثرة الصلاة عليه وغلبة الشوق على القلب - يستغل الشيطان هذا الموقف ويؤثر على نفسية المحب ويفسده ويوسوس له بأنه غير محبوب .. فهل هذا الكلام صحيح - من هم أشد الناس حبا للنبي صلى الله عليه وسلم - ما هي بشارة النبي لم آمن به ولم يراه - ما معنى (طوبى).

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية

لطالب القرب من الحضرة الإلهية

طريقة ومنهج أهل الإيمان في العلاقة مع الله
(أساسيات واجبة  - وضوابط لازمة  وأصول ثابتة  - وتنبيهات هامة)

(تابع : الجزء التاسع عشر)

(جزء لم يتم إضافته في الجزء التاسع عشر)

* فهرس:
1- لماذا لا نرى النبي في المنام بالرغم من كثرة الصلاة عليه وغلبة الشوق على القلب ؟!!
2- يأتيك الشيطان ويؤثر على نفسيتك ليفسد محبتك للنبي  ويوسوس لك بأنك غير محبوب ..!! فهل هذا الكلام صحيح ؟!!
3- من هم أشد الناس حبا للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
4- ما هي بشارة النبي لمن آمن به ولم يراه ؟
5- ما معنى (طوبى) ؟


**************************
::تنبيه::

هذا الجزء هو ملحق بالجزء التاسع عشر السابق ..

"وموضعه تحت التحذير السابع والعشرون"


***********************

..:: لماذا لا نرى النبي في المنام بالرغم من كثرة الصلاة عليه وغلبة الشوق على القلب ؟ ::..

- أخي الحبيب :
- بعض المحبين ينزعج من أنه لا يرى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام بالرغم من كثرة الصلاة عليه .. بل وقد يغلبه الشوق والحب للنبي صلى الله عليه وسلم .. ويتعجب لماذا لا يراه ؟


- وقد يستغل الشيطان هذا الموقف ويؤثر على نفسيتك ليفسد عليك محبتك للنبي ويوسوس لك بأنك غير محبوب ..!!

- الجواب:

- لا تلتفت لكلام الشيطان لك .. ولا تتعجب في عدم رؤيتك للنبي صلى الله عليه وسلم في المنام بالرغم من محبتك وكثرة صلاتك عليه .. ليه ؟ .. لسببين:


- السبب الأول (تأدب مع الذي قسمه الله لك): 
- اعلم أخي الحبيب أن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم من جملة رزق الله للعبد .. فقد يعطيك الله هذا الرزق أو يمنعه عنك لحكمة هو يعلمها .. وبالتالي هذا هو عين الخير لك .. سواء في العطاء أو في المنع ..


- السبب الثاني (النبي يمدح من يؤمنون به ولم يروه):
- حيث أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قد مدح المؤمنين به بالغيب ولم يروه .. وذلك في أحاديث ..

1- منها ما جاء عن أبو عبيدة بن الجراح حيث قال: (يا رسول الله، هل أحد خير منا؟ أسلمنا معك وجاهدنا معك... قال: نعم، قوم من بعدكم يؤمنون بي ولم يرونى) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: حديث صحيح ..، وذكره الألباني في الصحيحة بأنه صحيح .

* والخيرية هنا: هي من حيث الرؤية والتواجد مع النبي وعدم الرؤية ولا تواجد معه .. فلهم بذلك اجر عظيم على الإيمان بالغيب .. وهو ما لم يحدث للصحابة .. فخصوصية الخيرية في الحديث لكل من لم يرى النبي صلى الله عليه وسلم وآمن به غيبا .. وليس المقصود هو مطلق الخيرية ..

2- وجاء عن أنس بن مالك عن النبي قال: (وددتُ أنِّي لقيتُ إخواني قالَ : فقالَ أصحابُ النَّبيِّ – صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ – أوليسَ نحنُ إخوانَكَ قالَ : بل أنتُم أصحابي ولكنْ إخواني الَّذينَ آمَنوا بي ولم يرَوني) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: حسن لغيره .. وذكره الألباني في الصحيحة بأنه صحيح بشواهده .

- ومعنى الأخوة هنا: أخوة الإيمان .. من قوله تعالى (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) الحجرات10 .. وقال النبي (إخواني) ولم يقل أخوتي .. لأنه يقصد بقوله (إخواني) أي الأخوة في الدين والمنهج الإيماني .. بخلاف لفظ (أخوتي) فهو يطلق على أخوة النسب والدم .. والله أعلم .

- ولفظ (آمنوا بي): اللفظ فيه إشارة إلى اتباع النبي حتى تحظى بهذه الأخوة .. وإلا كان إيمانك ناقص ..


3- وجاء عن أبي امامة الباهلي عن النبي قال: (طوبى لمن رآني وآمن بي وطوبى ـ سبع مرات ـ لمن لم يرني وآمن بي) رواه احمد .. وقال الأرنؤوط: حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف ..، وذكره الألباني في الصحيحة .. لشواهده ..

- ومعنى (طوبى) : أي عيشة طيبة لهم في الآخرة أو طيبة أعمالهم أو طاب مسعاهم أو لهم البشرى والخير والحسنى ..

- وكأن النبي يريد أن يقول لنا: هنيئا لهم وليسعدوا بكل الخير والكرامة والحسنى هؤلاء الذين رأوني وآمنوا بي ولم يروني وآمنوا بي .. - الله أعلم -

- ولفظ (طوبى) : فيه البشرى من النبي صلى الله عليه وسلم لمن رآه وآمن به، ولمن لم يراه وآمن به ..


* ومن باب الإشارة (كما جال بخاطري):
- طوبى لك بالوصل والكرامة يا محب .. والبشرى بطوبى .. لم يحدده النبي صلى الله عليه وسلم بزمان .. فأبشر وهنيئا لك بطوبى الوصل وطوبى الكرامة في الدنيا والبرزخ والآخرة .. والله أعلم .

4 – وجاء عن أبي هريرة عن النبي قال: (مِنْ أشَدِّ أُمَّتي لي حُبًّا، ناسٌ يَكونُونَ بَعْدِي، يَوَدُّ أحَدُهُمْ لو رَآنِي بأَهْلِهِ ومالِهِ) صحيح مسلم .
- وفي رواية بلفظ (إنَّ قومًا يأتونَ مِن بعدي ، يوَدُّ أحدُهم أن يفتدِيَ برؤيتي أَهلَهُ ومالَهُ) رواه البزار .. وذكره الألباني في الصحيحة.

- وحديث أبي هريرة السابق يشير إلى أن هؤلاء القوم عملوا بهذا الحديث وهو (لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى أكُونَ أحَبَّ إلَيْهِ مِن والِدِهِ ووَلَدِهِ والنَّاسِ أجْمَعِينَ) صحيح البخاري ..

- وعملوا بهذا الحديث (لا يؤمنُ أحدُكم حتَّى يَكونَ هواهُ تبعًا لمَّا جئتُ بِهِ) رواه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول، والعكبري في الإبانة، وبن أبي عاصم في السنة، والخطيب البغدادي في تاريخه .. وقال النووي في الإذكار: حسن صحيح ، وقال بن حجر في الفتح: رجاله ثقات ، وقال الذهبي في الكبائر: إسناده صحيح .


- والمقصود بلفظ (لا يؤمن): أي لا يكتمل إيمان المؤمن إلا بمحبته للنبي صلى الله عليه وسلم .. بأن يغلب حبه على المؤمن فيكون قلبه وعقله وفعله تبعا لما جاء به رسول الله .. حتى قد يصل به الشوق أن يفتدي بكل ما يملك (فيصرف ماله ابتغاء مرضاة الله – ويرسل ولده للجهاد في سبيل الله وهو يعلم أنه قد يقتل) وذلك حتى يرى النبي صلى الله عليه وسلم .


* ملحوظة : وفي الأحاديث الأربعة السابقة مواساة لمن ليس له نسب دم مع النبي صلى الله عليه وسلم .. حتى لا تجعل احد يستعلى عليك بالنسب النبوي .. ولا تنسى أن تقول له قوله تعالى (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) الحجرات13 .. سواء كان هذا التقي له نسب دم بالنبي .. أو له نسب إيمان بالنبي ..!!
- فسبحان من هو حكم عدل ..


 - الخلاصة (بعد معرفتك بالسببين) :
- لا تحزن لو لم ترى النبي صلى الله عليه وسلم .. بل أبشر لأنه أثبت لك الخيرية والمحبة لمجرد إيمانك به بظهر الغيب .. بل وبشرك بأن لك (طوبى) .. أي طاب عملك وحالك يا من أنت آمنت برسول الله صلى الله عليه وسلم ولم تراه وعملت بسنته واتبعته..


- فأبشر أخي الحبيب .. أبشر ولا تنزعج إن لم ترى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام .. واعلم أنه بشَّرك وفرَّحك .. ويرجو لقاءك ويحبك كما تحبه ..

- (بيني وبينك) .. عيب عليك أنك تصدق كلام الشيطان الذي قاله لك حينما لم ترى النبي في المنام .. ليه عيب عليك ؟
- بقى يا أخي في حد يبقى حبيبه النبي ويحزن ..؟!! إزاي بقى يحصل الموضوع ده إذا كان المحب دايما موصول ؟!! 
- مش كده ولا إيه ؟!!

- يبقى اعلم يقينا أنك به موصول .. فإن لم تدرك كيفية ذلك بقلبك .. فيكفيك ما تفهمه وهو وصلة النسب الإيماني .. مع وصلة ما بشرك به من طيب المعيشة في الآخرة وقبول عملك .. لأنك آمنت به واتبعته بالرغم من أنك لم تراه ..

- وأسال الله لجميع المؤمنين أن يكون حالهم في الدنيا والآخرة .. محاطين بكرامة قوله تعالى (الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ) الرعد29 .. آمين يارب العالمين ..


***************************

*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 134 تعليقًا:

  1. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد سبب كل مدد .. اللهم صل وسلم على سيدنا النبي سبب كل خير وهَدْي .. وعلى آله وصحبه أجمعين

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد سبب كل مدد

      معنى : سبب كل مدد !!

      السبب : هو كل شيء يتوصل به الى غيره

      المَدَد : الوصل بالمساعدة والمعونة والخير

      والمراد بالمدد هنا في هذه الصلاة المحمدية هو أن : رسول الله صلى الله عليه وسلم سبب كل خير فعلناه اوصلنا بالله وسبب كل كرامة من الله جاءت لنا من الله نتيجة اتباعه .

      والمُمِد : هو الله سبحانه وتعالى

      * فعند قولي ان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سبب كل مدد .. فأعني انه صلى الله عليه وسلم هو الوسيلة لنوال كل نوع من انواع المدد ؛ اي العون الإلهي والكرم والبركات .. هو نبع كل خير وهدي ومنفعة وفضل نحن مغمورون به .. فهو الذي دلنا على ما يقوي اتصالنا بالخالق عز وجل ويقربنا اليه سبحانه ويعلق قلوبنا بمحبته ويثبت إيماننا به ويمكننا على الصراط المستقيم .. أي دلنا على كل ما نتعبد به لله تعالى .. فكل انسان مولود على الفطرة .. ولكن هذه الفطرة تنمو وتكبر وتزيد وتتضاعف وترتفع مكانة وقربا ومقاما بالتعرف على سيد الخلق صلى الله عليه وسلم وباتباعه .. صاحب الاقوال والافعال ذات الأفضال والخيرات الجامعة للدارين .. كما قال تعالى :
      (كَمَاۤ أَرۡسَلۡنَا فِیكُمۡ رَسُولࣰا مِّنكُمۡ یَتۡلُوا۟ عَلَیۡكُمۡ ءَایَـٰتِنَا وَیُزَكِّیكُمۡ وَیُعَلِّمُكُمُ ٱلۡكِتَـٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَیُعَلِّمُكُم مَّا لَمۡ تَكُونُوا۟ تَعۡلَمُونَ ۝ [سورة البقرة 151] .. فبه صلى الله عليه وسلم امدنا الله بأمداد القرآن والتزكية والعلم والحكمة من بركات وكرامات وانوار ..

      ومثال آخر على المدد في قوله عليه الصلاة والسلام للصحابي رضي الله عنه ؛ أبيّ بن كعب : " ... أَجعَلُ لكَ صَلاتي كُلَّها ؟ قال: إذًا يُكفَى هَمُّكَ ، ويُغفَرُ ذنبُكَ. " فكفاية الهم مدد .. ومغفرة الذنب مدد ؛ أصله وسببه ؛ الصلاة والسلام على رسول الله .. والدال عليه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..

      ومما لا شك فيه فكل حديث هو دلالة على خير وفضل سواء ظاهري او باطني دنيوي واخروي .. وبالعمل به اتباعا لسيدنا النبي يمدنا الله بمدده من البركة والإعانة وغير ذلك .. والسبب في ذلك هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي دلنا عليه .

      * فعندما أقول : اللهم صل وسلم على سيدنا محمد سبب كل مدد .. فهو اعتراف مني بفضله عليّ وعلى العالمين .. بعد أن امده الله بأعظم مددين : القرآن الكريم و السنة النبوية .. ما إن اتبعنا فيهما أحوال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا أمدنا الله بمدده في كل وقت وحين .. والسبب الأعظم في ذلك رسولنا النبي الأمين .. فأطلب من الله تعالى ان يتجلى عليه بما هو أهله سبحانه وتعالى من تجليات الكمال .. وبما يستحقه عبده الصفيّ 《 النبيّ الأميّ النقيّ التقيّ الزكيّ ، الطاهر المطهر ، واصل الرحم ، مقري الضيف ، حامل الكل ، مكسب المعدوم ، والمعين على نوائب الحق ، نبيّ العدل والصدق ، المبرّأ من كل عيب والمغفور له كل ذنب 》بين القوسين 《》 مقتبس من صلوات القلب لنوال القرب / أ.خالد ابوعوف .

      وحول مفهوم المدد وللتعرف على المزيد من افضال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والتي استحق بها دوام الصلاة والسلام عليه من ربه والملائكة والمؤمنين .. في الرابط التالي :

      الفضل والمدد الأحدي لخاتم المقام النبوي

      وكلما ابحرنا في افضاله صلى الله عليه وسلم سنجد انه هو مَعين المدد هو عَيْن المدد .. وخاصة إذا عرفنا أن مدده متصل لم ينقطع حتى اللحظة والى يوم الدين .. وأقرّ بذلك صلوات ربي وسلامه في قوله : " حياتي خيرٌ لَكم تُحدِثونَ ويَحدُثُ لَكُم ووَفاتي خيرٌ لَكُم تعرَضُ عليَّ أعمالُكم فما رأيتُ من خيرٍ حَمِدتُ اللَّهَ عليهِ وما رأيتُ من شرٍّ استغفرتُ اللَّهَ لَكم "

      فسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سبب كل مدد وسبب كل نفع وخير وكل هدي وكل بركة وفضل نحن فيه .

      هذا والله اعلى واعلم

      حذف
    2. غير معرف21/11/19 3:33 م

      اللهم صل على سيدنا محمد سبب كل مدد
      بكرامه قولك بسم الله الرحمن الرحيم
      ﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ ٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ وَٱبۡتَغُوۤا۟ إِلَیۡهِ ٱلۡوَسِیلَةَ وَجَـٰهِدُوا۟ فِی سَبِیلِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ﴾ [المائدة ٣٥]

      ابتغو اليه الوسيله =سبب
      لعلكم تفلحون = مدد
      فنحن نطلب ونترقب لذا لعلكم ..فالعلم عند الله متى مااراد الله

      والله اعلى واعلم ...ان كان صحيح فصاحب الفضل بعد الله ورسوله سيدي ومولاي خالد ..فله اجرماقيل وماكتب

      اللهم صل على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم
      😊نسيم ..😍الشوق

      حذف
    3. غير معرف21/11/19 3:37 م

      والوسيله = هي الصلاه على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم
      فنحن اخترنا صلاتنا عليه تقديم على افعالنا ..فمهما عملنا او اجتهدنا لايساوي شيئ امام اجر وعظم الصلاه المسلم عند ربه للتضرع بيها لربه

      والله اعلى واعلم

      حذف
    4. الوسيلة : هي كل عبادة او عمل يقرب الى الله ؛ سواء باتباع اوامره او اجتناب نواهيه .. والصلاة والسلام على سيدنا محمد هي دعاء والدعاء عبادة ؛ مثل اي عبادة اخرى كالصيام والحج ... إلخ ... فالصلاة والسلام على سيد الخلق احدى الوسائل او الاسباب التي نتقرب بها الى الله تعالى .. ولعلها أجلها وأعظمها شأنا ..

      وللاستفادة اكثر .. في الرابط التالي :

      ج9 رسالة شرح الصلاة والسلام على خير الأنام

      هذا .. والله اعلم

      جزاك الله خيرا اختي نسيم على مداخلتك الطيبة

      حذف
    5. غير معرف21/11/19 5:39 م

      بسم الله الرحمن الرحيم
      ﴿فَمَن یَعۡمَلۡ مِثۡقَالَ ذَرَّةٍ خَیۡرࣰا یَرَهُۥ﴾ [الزلزلة ٧]
      صدق الله العظيم

      حذف
  2. جميل جدا وتذوق رائع من محب ، لطالما تسائلت هل سارى حبيبنا في المنام يوما بالرغم من ضعف صلاتي وله بل واتباعه..
    اسال الله العظيم ان يجمعنا به محبين دائما وابدا في كل وقت وحين..آميين

    ردحذف
  3. اللهم صل على النور الأحمدي والذات المحمدي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لا إله إلا أنت وجلالها ، وقدس أسمائك وصفاتك و جمالها ، و عظمة ذاتك و كمالها .. و على آله وسلم

    ردحذف
  5. اللهم صلى على سيدنا محمد بعددرحمت الله وبعدد خلق الله وبعدد ما فى علم الله وسلم تسليما كثيرا

    ردحذف
  6. جزاك الله خيرا استاذنا ورزقنا الله جميعا
    برؤيته لتحلي أعيننا وقلوبنا بوجهه النور
    اللهم صلى على حبيبك وحبيبنا
    كامل خلقك ونور وصلك وشفعينا
    سيدنا محمد صلاة تطهرنا بها من أنفسنا
    وعلى أله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
    ربنا اننا المقصرون وان برحمتك ناجون

    ولا حول ولا قوة الا بالله

    ردحذف
    الردود
    1. (ربنا إننا المقصرون و إنا برحمتك ناجون) ..
      احسنت حبيبتي سائرة في طريق الله ..
      اسأل الله ان يشملنا و إياك و جميع أهل المدونة برحمته و لطفه .. آمين

      تحياتي لك ⁦🌺

      حذف
    2. اللهم حقق اللهم حقق اللهم حقق

      حذف
  7. طوبى لمن صلى عليك يا رسول الله
    طوبى لمن ذكرك و ذكر بك يا رسول الله
    طوبى لمن احبك و حببنا فيك يا رسول الله
    طوبى لمن اهتدى بهديك يا حبيبى يا رسول الله
    لمن لمن اطاعك فقد اطاع الله يا رسول الله
    نور على نور على نور على نور

    مما جالى فى خاطرى

    جزاك الله عنا ما هو اهله سيدى خالد
    رزقنا الله و اياكم رؤيه حبيبنا اللهم امين

    اللهم صل و سلم و بارك على سيدى و حبيبى سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين و سلم تسليما كثيرا الى يوم الدين

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف20/11/19 3:58 م

      نور الله خاطرك ..وزقك روح محمديه سرمديه ..جعلك شمس من شموس المعارف ...سراج متوهج من وهج قبس هدى محمدي

      دمت محبت تغرد 🙏😊🐦 بمديح الود
      تحياتي ايتها المخظرمه 🐎🌸

      حذف
    2. طيب الله خاطرك يا مروة .. و جعلك من الموصولين بنوره صلى الله عليه و سلم

      تحياتي لك

      حذف
  8. جَبَرنا الله لنكون أهلاً لرؤيته مناماً ويقظه
    اللهم امين يارب العالمين وصل الله على سيدنا محمد النبي الأميي وعلى أزواجه أمهات المؤمنين وعلي ذريته وأهل بيته

    ردحذف
  9. جزاك الله خيرا استاذنا الجليل..
    ربنا يرزقنا رؤيته ومعيته في الدارين .. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
  10. موضوع رائع ويطمن فؤاد المحبيين للحبيب المصطفي جزاك الله خير اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  11. غير معرف20/11/19 3:51 م

    💙اللهم صل على سيدنا محمد النور واله💙
    لما رأيت أنواره سطعت .. وضعت من خيفتي كفي على بصري
    خوفاً على بصري من حسن صورته .. فلست أنظره إلا على قدري
    روحٌ من النور في جسم من القمر .. كحليةٍ نسجت من الأنجم الزهر
    صل الله على محمد صلى الله عليه وسلم


    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على سيدنا محمد وال محمد
    💐💐💐 💐💐💐🐦

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف20/11/19 8:55 م

      بوستات للاستاذ خالد ابو عوف الفيديو كان التصميم يعود لي 😊 صح ليس في المستوى لكن كان بحب🌹💐

      https://youtu.be/VRZkraD3H9w

      حذف
    2. شكرا لك اختي علي مشاركه هذا الفيديو … كان لي مش عارف رؤيا ام اضغاث احلام ،ههههه رأيت فيها اخي خالد قريب في الشكل من احدي الصور اللي وضعتيها ولم اكن اعلم شكله في الحقيقه غير من واحده من صوره واستغربت من اختلاف الشكل في المنام ، تحياتي لك

      حذف
    3. غير معرف21/11/19 9:34 ص

      ربنيا يرزقك رؤيه الصالحين في كل وقت وحين تراهم انت فتتقلد بهم وناراهم نحن متجلين عليك بضاهرك وباطلنك الله يرزقك رداءالاستاذ خالد ..فهو رداء الحق ولست ازكيه على الله لكن ظاهره كان خير وماشفنا منه غير ذلك
      الحمد لله اخي 🌸🐎

      حذف
    4. الحمد لله علي نعمه وفضله ، اللهم امين لنا ولك ولاخواننا جميعا في الله ، الحقيقه نحن لا نزكي استاذنا الفاضل هو من زكي نفسه بعمله وعلمه وفضله علينا بعد فضل الله علينا وعليه وربنا يرزقنا ويرزقه ويرزق الجميع من فضله ويزيد من يشاء من عباده اللهم لك الحمد والفضل ، تحياتي لك

      حذف
  12. سيدى نسال الله العلى القدير ان يجمعنا معك فى الجنه مع الحبيب المصطفى وآله وصحبه وحسن اولئك رفيقا آمين يارب العالمين
    حبيبى يا رسول الله ..حبيبى يا نبى الله..حبيبى با خاتم رسل الله
    شهر الربيع الاول جاء به مولدك فانار الدنيا بسيرتك.وصلت عليك الخلائق كلهم
    كما علمها الله .كل بلغته ومنهجه.اللهم صل غلى سيدنا محمد التبى الأمى الأمين وعلى آله وصحبه وسلم...

    ردحذف
  13. اللهم صل علي سيدنا محمد قلب القرآن ؛ومدينة العرفان؛ وسبيل الرحمن ؛ومنزل الرضوان؛ وساحة الغفران ؛ومغيث اللهفان؛ وقاهر الشيطان ..فالموصول به نال الأمن والأمان والرحمة والغفران بكرامة (فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) وعلي اله وسلم تسليما تاما كاملا مباركا فيه؛ وارزقنا صدق الإتباع وجنبنا الابتداع واجعلنا به موصولين في الدنيا ويوم الدين امين يارب العالمين ..

    ردحذف
  14. اللهم اجمعنا معك على حوضة ونشرب شربة ماء من يده الطاهرة لا نظما بعدها ابداا
    وكل اخوتى فى المدونة وكل المسلمين
    **************
    على المسلم قبل أن يدَّعي أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم أن يعرض ما رأى على أهل العلم والدين ـ الذين يُعرف عنهم الصلاح والتقوى ـ ليخبروه إنْ كان ما رأى حقاً أو من الشيطان، حتى لا يقع في الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم.

    موقف يحتاج إلى تأمل وتفكر، بقلوبنا قبل عقولنا وبمشاعرنا قبل فكرنا، ونحن نتخّيل ما قاله النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو ينتظرنا عند الحوض، نعم ينتظرنا باسمنا !

    فمن منا يريد مقابلته ورؤيته والسلام عليه والجلوس معه ؟! انه ينتظرك عند الحوض فهل نحن جادّون في الذهاب إليه أم نكون من المتأخرين المبدلين ، فيحزن النبي لتخلفنا وتأخرنا؟ ! يقول صلى اله عليه وسلم : " إني فرطكم عند الحوض ، انتظر من يرد إلى ، فو الله ليقتطعن دوني رجال فلأقولنّ : أي رب أمتي ، فيقال : إنك لا تدري ما عملوا بعدك، مازالوا يرجعون على أعقابهم". أو كما قال صلى الله عليه وسلم.
    فلماذا لا نكون من الآن من المفلحين ونعلن عن إيماننا ومحبتنا وتوقيرنا وتعظيمنا ونصرتنا للحبيب وأتباعه: ( فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون )هنالك يحق لنا أن نُعلن من أعماق قلوبنا: يا حبيبي يا رسول الله ، فيحبنا الله : ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ) .

    تحياتى للجميع

    ردحذف
  15. اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

    جزاك الله خيرا كثيرا استاذي الفاضل الكريم.

    ردحذف
  16. سبحان الله ،
    علمتنا في مدونتك ألا نحزن إذا عصينا ولنقابل ذلك بتوبة وصدق توجه وعمل صالح، ،
    علمتنا ألا نحزن إذا غلبتنا أنفسنا ولنقابل ذلك بالاستعانه بالله وطلب القوة والعون منه سبحانه، ،
    علمتنا ألا نحزن إذا احاطنا البلاء ولنراجع حقوق الخلق ولنرضى ولنستسلم لعل في ذاك البلاء حقيقة الفرج ..!!
    علمتنا ألا نحزن إذا سبق سابق ولنسأل الله من فضله ..
    علمتنا ألا نحزن ونظن غضب الله او كرهه إذا تكررت ذنوبنا ..
    علمتنا ألا نحزن إذا لم نرى الرسول صلى الله عليه وسلم ولنرضى برزق الله وحكمته سبحانه وقضاءه فينا .

    -وكأن جميع الرسائل الاخيرة بشارات ومبشرات لكل الموحدين ، وحث ألا نحزن ..!!
    شكر الله لك مرشدا ومربيا رحيما ..استاذي الكريم .

    ردحذف
    الردود
    1. جميل تذوقك يا هبة لمعاني ارشادات استاذنا الفاضل في مواضيعه الاخيرة .. وتلك المواقف فعلا تؤدي للحزن او ربما الانتكاسة لو استرسل الذاكر فيها.. !!

      وقد كرر استاذنا الفاضل في كتاباته بضع كلمات ربما لا يلقى الذاكر لها بالا .. وهي :
      كن مع الله
      لا تنشغل بغيره
      لا تلتفت

      هذه الكلمات المعدودة .. أثناء جلسة الذكر .. نستوحي منها روح البقاء مع الله .. فهي من المعينات على الثبات ومن المنبهات على عدم الالتفات .. !!

      وأذكر الذي فعلته ولست بالناسية .. بعد اول ارشادات أستاذنا الفاضل في طريق الذكر .. وهي :
      # عليك ألا تفكري بما هو آت
      عليك الطاعة
      واتركي ما سيحدث لقدر الله

      # دعي الكريم يتكرم
      كما يشاء وليس كما تشائين

      # اتركي امرك لربك
      يفعل بك ما يشاء

      حينها امسكت ورقة وقلم وبخط عريض سجلتها ووضعت الورقة اول صفحة في ملف الأحزاب الثلاثة بعد ان طبعتها ورقيا .. فكلما ابدأ الاذكار وانتهي .. اتنسم بروحانية تلك الكلمات .. وارددها على قلبي .. حتى لا يميل قلبي او يلتفت عقلي وذهني هنا وهناك ؛ سواء لعطاء او دفع بلاء ؛ او تحقيق رجاء !! .. ومازالت تلك الورقة في مكانها اول صفحة في الملف .
      وبفضل الله " ولولا أن ثبّتناك "
      مالنا من الأمر شيء
      إن هو إلا لطف الله ورحمته لزاغ القلب !!

      * فأثناء الذكر :
      خلي قلبك مع الله

      ولا مانع لو تكتب العبارة على ورقة عريضة وعلقها .. اجعلها امام ناظريك بالقرب منك ..

      فأي جالس للذكر ( سواء لقراءة حزب او ورد ) واذا ما بدأ الشيطان يشطح بالفكر !! تذكر عبارة واحدة من تلك :
      خلي قلبك مع الله
      كن مع الله
      لا تنشغل بغير الله
      لا تلتفت عن الله

      فجلسة الذكر ( للحزب او الورد ) - وقتها محدود - ولكنها جلسة يحدث فيها تجلي من الله عليك .. وأول تجلي هو سماحه لك بذكره .. ثم يترتب عليها بعد ذلك من تجليات الله أي فيوضاته وكراماته بقدر حال طلبك لله من وراء هذا الذكر .. ففي هذه الجلسة .. قد يبدلك الله لما هو أحسن لأنك أحسنت معه بأنك طلبته هو لا غيره .. وقد يزيدك ثباتا على الإيمان .. وغير ذلك من فيوضات الله وتجلياته .. فتزكو النفس ويتطهر القلب وتصفو الروح ؛ مالم ينشغل الذاكر او يلتفت الى اي شيء غير الله !!

      فأثناء الذكر
      خلي قلبك مع الله ♡

      هذا .. والله أعلى وأعلم

      حذف
    2. تحياتي اخواتي الفاضلات ، اختي هبه قبل المغرب تقريبا اثناء القراءه معرفش الحقيقه انا سبت الايباد كان مفتوح علي حاجات كتير ورجعت لقيتو واقف علي تعليقك وكنت بجيب ميه اشرب ، جبت ازازه ميه والايباد شيلتو عشان اقعد حطيتو علي رجلي وبشرب لقيت نقطه ميه وقعت علي كلمه الله في اول تعليقك سبحان الله ، شكل الكلمه ، الله ، كان واضح كانك بتشوفيه بعدسه مكبره ولكن الشكل احلي بكتير نزلت النقطه علي في ثم عمل لتكتمل البشاره الله في عمل صالح ، كان قبلها بفكر اكمل قراءه وتحصيل علم نافع ولا اقول الاذكار فجاني الرد بالبشاره دي ، الحقيقه انا كتبت التعليق دا بشكل اخر وقتها بس قولت يمكن محدش يصدقك بس بعد ما قرأت تعليق اختي قطر معرفش ليه حسيت انك محتاجه تسمعي الكلمه دي وانها مش رساله ليه انا لوحدي ، الحقيقه ان البشارات والاشارات من ربنا مش بس بالرؤي والاحلام ولكنها موجوده في حاجات كتير حوالينا لو انتبهنا ليها وعرفنا ان ربنا معانا دائما سواء كنا مهتدين او عاصين له ، تحياتي

      حذف
    3. أحسن الله إليكما هبة و قطر الندى .. وفتح عليكما فتوح العارفين .. آمين

      تحياتي لكما 🌹⁦🌹

      حذف
    4. الحمد لله ، انا راضي ابقي شفاف بس من غير مواضيع جديده المره دي ،هههههه

      حذف
    5. أشكركم يا كرام ، قطر وطارق وهاله ...جعلنا الله من جنوده وعباده الراضين المستسلمين المفوضين كل امورهم لله .

      جزاكم الله خيرا كثيرا. ⚘⚘⚘⚘

      حذف
    6. تحياتي اخواتي الكرام ، جعلكنا الله عونا لبعضنا ولاخواننا جميعا في الله ، في اشاره صغيره اختي قطر لما ذكرتيه من مقولات عن اخي خالد عن التفويض لله وترك الامر لله ، الغرب يستخدم هذه المقوله في شكل قانون جديد وربما كتاب كان روج له بانه الكتاب البرتقالي اللي بيقراءه مو صلاح The Power of now
      قوه الان ، ودا كان من النقاط المكمله لنقطه التوحد والتوحيد في قصه سبارتا كعلاج للتشتت الذهني ، تحياتي لكم

      حذف
  17. في رؤيته صلوات ربي وسلامه عليه تسكين للاشواق
    فهذا ثوبان مولاه كان قليل الصبر عنه، يشتاق إليه كل يوم، جاءه يوماً وقد رأى في وجه تغيراً فقال:(ما غير لونك) ؟

    فقال: يا رسول الله ما بي من مرض ولا وجع غير أني إِذا لم أرك اشْتقت إِلَيْك وَاسْتَوْحَشْت وَحْشَة شَدِيدَة حَتَّى أَلْقَاك، ووالله إنك لأحب إلي من نفسي وأهلي وولدي، وإني لأكون في البيت، فأذكرك فما أصبر حتى آتيك، فأنظر إليك، وإذا ذكرت الآخرة عرفت أنك إذا دخلت الجنة رفعت مع النبيين، وإني إذا دخلت الجنة خشيت أن لا أراك !

    فنزل قوله تعالى:وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًاالنساء :69 .

    ردحذف
    الردود
    1. اذا كانت رؤيته صلى الله عليه وسلم تسكّن الأشواق ♡ .. ففي اتباعه صفاء الوفاق ( روح وافقت روح من تحب ) ♡♡ .. وهذه هي الفضيلة الكبرى والكرامة العظمى والمقام الاسمى : 👇🏻

      https://www7.0zz0.com/2019/11/22/05/269752053.jpg

      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد سبب كل مدد وعلى آله وصحبه أجمعين

      حذف
  18. طيب
    ( القبور - المراقد - المقامات - الأضرحة )

    مجد المستكاوي = قرأ كتب عن عالم الأرواح أسلامية وغير إسلامية .......ز
    المهم

    ( بدي - عاوز - أبغى - أشتي - أريد ) = كتاب أو بحث أو درس عن :
    ( القبور - المراقد - المقامات - الأضرحة ) =
    = ( التعريف بالضوابط والحقائق الايمانية لطالب الزيارة في الأضرحة العلمائية)
    طيب
    يامجد نحن نريد نعمل الكتاب .... ؟
    حاضر :
    الوصفة
    تابعوا تعليقات = الأستاذ خالد = بمواضيع ( الرابطة الروحية ) = بتعرفون الكتابة ...
    طيب
    أعطنا مثال ؟
    حاضر
    أذهبوا لقسم ( الصقاء الباطني )
    الموضوع رقم 92
    التعليقات الأخيرة
    عن زيارة الأضرحة + رد الأستاذ علي بموضوع المدد يارسول الله + قبل شهرين = سؤال من أخت للمغرب عن الأشخاص اللي يذهبون للقبور + اذا أنقطعوا عن زيارة القبر = حياتهم تتعكنن .تتخبص = تتدهور
    ...
    أقصد
    تتبعوا تعليقات الأستاذ = بتجمعوا معلومات رائعة
    .الرب معكم.

    ردحذف
    الردود
    1. انا كنت بسال نفسي عن زيارة الاضرحة انا كنت بحب ازور اولياء الله حبا في الله ولكن لما اصبت كان الشيخ منعني سبعة شهور مروحش وبعدين تعرفت على شبخ لطريقة صوفية وكنت احضر دروس عندهم واتضح لي من بعد انه روحاني ومرة رحنا لزيارة احد الاولياء وكان احد مريده يقول انه شاف الولي ولكن بدء يعمل حركات غريبة وكانت امراءة معهم معهم عندها سحر وكان يسبقها للزيارة لانها تراه وانا معجبنيش الامر لاني كنت قرات شويا في المدونة وعرفت ان الذي يكون ولي لله يكون بالله ليس بشيء اخر وفي السابق كنت اعرف ولي حقيقي واخبرني بان ذلك الولي ليس هناك ومن خلال ولي اخر عرفت ان الاولياء الان ليسوا في قبورهم وهذا ليس غريب لان الكثير من الاضرحة تعمل فيها طقوس سحر وشعوذة فما هي معلوماتك عن ذلك اخي

      حذف
    2. طيب
      طالب القرب للحضرة الالهية = الشيطان بيشن عليه ( حرب الصراط ) ... = تكلمت عنها في تعليقات سابقة...
      المهم

      أنا كمريد = كسالك ، كيف أعرف أن أميز بين :
      الزيارة العادية للقبور + الزيارة الخاطئة للقبور ؟
      ..
      هذه الأيام = كثر الكلام عن ( قبر النبي ) !!
      الجماعة عاوزيين نبش قبر النبي + أخراج الجسد الطاهر إلى البقيع !! تحت دعوى أن قبر النبي ( صنم . وثن. يعبد من دون الله !!! )
      ...
      العضو / عفوك ربي
      في فيد يوهات بالنت = يمهدون الأنفس لتقبل تهديم القبة الخضراء + أنبش قبر النبي !!
      عفوك ربي
      تم التمهيد
      بالشام + ليبيا
      قبر الصحابي حجر بن عدي = نبشوه بدمشق = صحابي من اهل بدر !!
      +
      قبور الصحابة = بمدينة درنة بليبيا = نبشوها
      ..
      قبر الشيخ زروق = صاحب أذكار الوظيفة أيضا أخرجوا جسده من قبره !!
      ..
      بصي ياعفوك ربي
      الشيخ زروق = سن سنة حسنة = تجميع أذكار النبي + قرأتها
      طبعا
      اليهود لم يعجبهم هذه الفكرة !!
      طيب
      مذا عملوا يامجد ؟
      اليهود = ظلوا يحرضون على الذكر الجماعي ..... ولم يكتفوا = ظل حقد بقلوبهم على الشيخ زروق = نبشو قبره + الله أعلم ماذا عملوا بجسده أو عظامه .....
      ...
      عفوك ربي
      مسلسل الفصل للأمة عن نبيها = مستمر
      هم أستطاعوا فصل الأمة عن : ( أهل البيت - الصحابة - السلف الصالح )
      الان
      الباقي لنا : ( الله - النبي - القرأن )
      والحرب الان على : ( الله - النبي - القرأن )

      حذف
    3. شوفي مدمزيل صفية
      .........
      أنا معرفش بهدا الموضوع .......
      شيخي قال لي : لاتذهب للأضرحة ممنوع منعا باتا !!
      طيب
      أنا مجد = كثير الأسئلة = قلت له : لماذا ياشيخ أنا قبوري أعشق الأضرحة والقبور والمراقد والمقامات !!
      أنا مجد زي السمكة مقدرش أعيش بعيدا عن القبور !! + السمكة لاتستطيع العيش بعيدا عن البحر !!
      قال لي : ممنوع يعني ممنوع !!!
      المهم
      مجد = متمرد برضو لم يسمع كلام الشيخ !! = حدثت لي مصيبة !!
      ....
      كلامك صح = في ( بعض ) الأضرخة = في مشعوذين = صح كلامك !!
      .....
      طيب
      أظن أن الأستاذ لديه ( علم وكنز مدفون بصدره بهذا الموضوع = أقصد المراقد )
      طيب
      كمان أظن أن الأستاذ = لن يكتب بهذا الموضوع حاليا ......
      ...
      لكن
      الأخت الفاضلة
      بأعطيك خطة سرية = متكلمييش حد عنها + أنتبهي حد يعرف ... أوكي ؟
      أوكي يامجد ؟
      ماهي الخطة يامجد ؟
      بنكون نسأل الأستاذ خالد كل يوم عن :
      ( الأرواح - الأولياء - الغيب - المراقد ) = حتى يكون يجيب علينا بالتعليقات .......
      وبعدين
      حضرنك جمعي نعليقات الأستاذ = نزليها كتاب بالمدونة ...
      وحضرتك نسقي مع ( المغصراوي + نزار + حسن المغربي ) = علشان هم برضو يسألوا الأستاذ.
      ومن مجموع الأسئلة والأجوبة = بيتجمع كتاب حلو بأذن الله الكريم.
      ...............
      المهم
      لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله

      حذف
    4. جزاك الله خيرا يامجد جوابك لازم لو مفتاح سري هو كمان هههه

      حذف
  19. طيب
    ( مريم + عفوك ربي )
    ..................
    حضرتكما سألتما بالموضوع السابق عن :
    ( الصلاة على النبي = ترشدك للشيخ = أما تشوف سيدنا النبي بالمنام يقول لك : روح لقلان الفلاني وهو شيخك أو أنك ترى صورة الشيخ بالمنام )
    طيب
    أحيانا بل (أكثر الأوقات) =
    1- لاترى سيدنا رسول الله !!
    2- لاترى صورى شيخك يالمنام !!
    ببببببببببب
    طيب
    ماذا يحدث يامستكاوي ؟
    الذي يحدث هو : أأنه بسبب كثرة الصلاة النبوبة = يتكون بقلبك مصباح ضوئي = ب=يرشدك بظلمات الحياة....
    إيه يعني يامجد ؟ المصباح الضوئي !!! هل يعني نشوف فلاشات بالسجادة أو الجدار ؟
    لالالالالا
    أقصد = تكون موفق بحياتك = موجه توجيه صحيح بحياتك = كأنك تمشي بظلام الليل + تمشي بدون ما توقع بحفر الأرض + السبب هو المصباح الضوئي الذي بصدرك هو الذي يوجهك توجيه صحيح .....
    .والرب أعلم.
    ..................
    أسألوا الأستاذ دائما .........

    تحياتي لكما

    ردحذف
    الردود
    1. طيب
      1- ماعلاقة الصلاة النبوية بالنور ؟
      2- وماهو النور ؟
      3- وكيف أكون عبد نوراني وليس عبد للأنوار ؟
      4- هل اذا أحببت سيدنا النبي أكون غلطان ، ولازم يكون الحب لله فقط لاغير ؟
      5- وماهي العلاقة بين :
      ( المحبة - الإِتباع - النور - السكينة - غفران الذنب - طرد الهم )
      6- ومن هو النبي محمد ؟
      7- وكيف نزور النبي محمد في قبره بالمدينة المنورة ؟
      8- وما فائدة الأذكار ( دخول البيت + الخروج من البيت + النوم + الأستيقاط من النوم ووو.... ) التي قلها سيدنا محمد ؟
      9- كيف نرتبط بسيدنا محمد ؟
      10 - مافائدة الأناشيد والمدائح النبوبة ؟
      ووووو.............
      .........
      عالم الأسرار أنقضى عمري = بأسمك الغفار أعفو عن وزري
      ياإله الكون ضاق بي صدري = أرجو منك العون بالنبي البدري

      حذف
    2. 11 - هل سيدنا النبي محتاج لصلاتنا عليه ؟
      12- ماذا نحن سنستفيد من الصلاة على النبي ؟
      13- كم أعداد الصلاة النبوية باليوم الواحد ؟
      14- أيهما أفضل ( التهليل - الأستغفار - الصلاة على النبي - التسبيح ) ؟
      15 -هل سيدنا محمد مدفون بالمدينة المنورة أو بمكة المكرمة ؟
      16- لماذا أنتم يامسلمين تزورن المدينة المنورة ؟ لماذا تزورون الروضة الشريفة ؟
      17 - هل تكون نيتنا زيارة القبر الشريف أو المسجد النبوي ؟
      18 - أُف أُف منكم يامسلمين . أقسم بالرب رب موسى = أننا بنخليكم تكرهون محمد !!!
      كيف ياشمعون ؟
      نحن قتلنا أصحاب محمد أكثرهم ( أبو بكر - علي - عمر - عثمان وووو... حتى نبشنا قبورهم بعد مئات السنيين !!
      +
      قتلنا أسباط محمد ( الحسنين القمرين النيريين أبا محمد الحسن وأبي عبد الله الحسين )
      ودمرنا بيت محمد بمكة مكان ولادته وظهوره بالدنيا ( محل وضع محمد وولادته .والأرض التي خرج عليها رجعناها ( مراحيض حمامات للخراء والبول )!!!!! بعدين في ردة فعل = رجعنا حولنا المراحيض إلى مكتبة للكتب !!
      ..
      لكن
      يا شارون باقي قبر محمد = عاوزيين تتنبش قبره بسرعة
      أنتظر ياشمعون لاتستعجل = بشويش بشويش حبة حبة
      لاتدع الأستعجال يبوئز الخطة التي حبكوها أجدادنا قبل مئات السنين = نحن قوم نظاميين ومنشتغلش عشوائيا !!
      أجدادنا يبذرون البذورة ونحن الأحفاد نسقيها الالاف السنين + بعدين أحفادنا يأكلون الثمرة ناضجة ومستوية!!
      ..
      ياشمعون
      خلي الخلايا السرطانية تنهش بالجسد بهدوء!!
      أليس ياشمعون بنتك تسلا طبيبة أورام بمستشفى هرتزل ؟!!
      ايوا صح كلامك ياشارون !!
      لكن
      مادهل السرطان بموضع محمد !!!
      الجواب
      أسأل بنتك الطبيبة عن ( السرطان الصامت ) ؟
      الذي هو : ( يدمر الخلايا بهدوء ... = بدون مايشعر المريض !!
      ...

      حذف
    3. ياشمعون خلي رجالاتنا = ( الخلايا السرطانية تنهش بجسدهم بصمت ) !!
      نحن
      زرعنا الضد ونقيضه = عكس إعكاس ....
      صنعنا جماعات تعمل أخطاء + جماعات تحارب وتحطم الصح وليس الخطأ !!!

      مجد يقصد :
      أنه بدل مايكون علاج للأخطاء
      أصبخ الوضع هو : ضرب الصح وتهديم الجسد !! وليس علاج للأخطاء !!
      فقط يتخذون الأخطاء شماعة وعذر ( لتحطيم وتفكيك غُرى الاسلام ) !!
      هل أفتهملكم شغل اليهود على أصوله ؟ اليهودر برفسورات بالشر وعكس إعكاس !! = الشيء ونقيضه !!
      .........
      سنريك يامحمد = سنريك
      نحن من قتلنا الأنبياء من قبلك ...( فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنبِيَاءَ اللَّهِ مِن قَبْلُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ )(91).البقرة.
      إيه ذا محمد منفعش معاه ( السم + السحر + الاغتيال + الغدر + القتل ) = كل ما أجدادنا عملوا معاه حاجة جبريل يحذره بسرعة = يفشل الخطة على أجدادنا !!!
      نحن أيضا نكره جبريل !!
      ( قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ (97) مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ )(98).البقرة.
      ........
      محمد وجبريل نحن لانحبهما
      .....
      طيب
      يامجد كيف اليهود يشتغلون من داخل الاسلام( السرطان الصامت ) !! نحن نختلف معك يامجد !!
      الجواب
      طيب
      بصو وشوفو كيف تم أستشهاد سيدانا ( علي وعمر ) رضيء الله عنهما !!
      بالمسجد القتلة كانوا مصليين بالسطر الأول !!
      أفلا تعتقدون أن اليهود غير موجودين ين الان بمدارسنا الاسلامية ؟!!!

      حذف
    4. طيب
      عفوك ربي + مريم

      ....................
      الصلاة على النبي = تكون أمتثالا لأمر ربنا + محبة لسيدنا النبي
      وليست
      علشان الرؤيا !!!
      .....................
      أقصد زي موضوع الأستغفار = علشان نتطهر من السيئات والخطايا .
      وليس
      الاستغفار علشان الفلوس
      .......................
      .والرب أعلم.

      منتظرين مزيد من التوضيح من الأستاذ خالد

      حذف
    5. طيب
      عبارة( الصلاة على النبي = شيخ من لاشيخ له )
      . مش شرط أنك يكون لك شيخ بالدنيا .
      المعنى .والله أعلم. = أن الصلاة على النبي تقوم مقام الشيخ العارف بالله ........
      كأنك بكثرة صلاتك على النبي = نور الصلاة على النبي بيضيء لك حياتك......
      .والله أعلم.

      حذف
    6. وصل المعنى يا مجد. زادك الله من فضله, يعني هي من فضل كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه و على آله , اعتقدت أنك ترى شيخك من غلبة حبك و شوقك له حتى أصبحت بينكم صلة و رابطة.
      يقول الله تعالى : وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69)
      و يقول أيضا : وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى ۗ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ مَّرَدًّا
      يقول السعدي في تفسيره :
      لما ذكر أنه يمد للظالمين في ضلالهم، ذكر أنه يزيد المهتدين هداية من فضله عليهم ورحمته، والهدى يشمل العلم النافع، والعمل الصالح. فكل من سلك طريقا في العلم والإيمان والعمل الصالح زاده الله منه، وسهله عليه ويسره له، ووهب له أمورا أخر، لا تدخل تحت كسبه، وفي هذا دليل على زيادة الإيمان ونقصه، كما قاله السلف الصالح، ويدل عليه قوله تعالى { وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا } { وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا }
      ويدل عليه أيضا الواقع، فإن الإيمان قول القلب واللسان، وعمل القلب واللسان والجوارح، والمؤمنون متفاوتون في هذه الأمور، أعظم تفاوت، ثم قال: { وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ } أي: الأعمال الباقية، التي لا تنقطع إذا انقطع غيرها، ولا تضمحل، هي الصالحات منها، من صلاة، وزكاة، وصوم، وحج، وعمرة، وقراءة، وتسبيح، وتكبير، وتحميد، وتهليل، وإحسان إلى المخلوقين، وأعمال قلبية وبدنية. فهذه الأعمال { خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْر مَرَدًّا } أي: خير عند الله، ثوابها وأجرها، وكثير للعاملين نفعها وردها، وهذا من باب استعمال أفعل التفضيل في غير بابه، فإنه ما ثم غير الباقيات الصالحات، عمل ينفع، ولا يبقى لصاحبه ثوابه ولا ينجع، ومناسبة ذكر الباقيات الصالحات-والله أعلم- أنه لما ذكر أن الظالمين جعلوا أحوال الدنيا من المال والولد، وحسن المقام ونحو ذلك، علامة لحسن حال صاحبها، أخبر هنا أن الأمر، ليس كما زعموا، بل العمل الذي هو عنوان السعادة ومنشور الفلاح، هو العمل بما يحبه الله ويرضاه.

      فاللهم إنا نسألك من فضلك.

      حذف
  20. وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ
    لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42سورة أبراهيم)

    ذكر أستاذنا انا زيارة الاولياء والأضرحة مثلها مثل
    زيارة قبور المسلمين زيارة محبة وان كانت تلبية نداء
    لهم التوقير والتقدير القلبي ولنا فى فعلنا ادب الزيارة والفاتحه
    أما الدعاء فهو رحمة وهو توقير عظمة الله فى القلب
    والخير فى ان القلب لا يذوغ عن طلب الله مهما كان الشعور الحسى

    كل الأنسان عليه ان يقيس أفعاله من واجب 3 امور
    أدب وتخلق وفعل يرضى الله
    أما افعال الغير فالله ليس غافل عنا ولا عنهم والاجر عند الله
    أما لو كان الضريح به مسجد او المسجد داخله ضريح
    فهى أرض الله انذهب لنصلي لله اما صلاة تشريف لصاحب المقام
    والأوجب هو ان الصلاة شرف للمسلمين وتعظيم للقدير
    ﴿ وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ[ سورة إبراهيم: الآية 46 ]
    عندما ننظر للعلي على القلب ان لا يتدنا بألتفات للموجودات
    وهو هدفه الواجد والله اعلم
    اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    ولا حول ولا قوة الا بالله

    ردحذف
  21. استفسار بخصوص العلاجات
    ( عند سماع الرقيه من الحاله يتحول صوت الاستاذ خالد الي موسيقي او ترانيم كنيسه )
    ما تشخيص هذا الحاله استاذي الجليل..
    هل يتم المداومه علي السماع ام لاستاذي رأي آخر ؟

    ردحذف
    الردود
    1. يسمع سورة الأنفال بدلا من المعوذتين ..
      ويردد في داخله (الإستعاذة) .. كلما شعر بصوت يحدثه في نفسه أو سمع موسيقى أو أغاني

      حذف
  22. اللهم صل على سيدنا محمد فى الاولين
    و صل عليه فى الاخرين و صل عليه فى الملاء
    الاعلى الى يوم الدين ...

    https://youtu.be/G7Erwc3uJoI

    ردحذف
    الردود
    1. اذكركم و نفسي باذكار الصباح و المساء
      و الحزب الصغير ...الالف المباركه

      ليس بعد ذكر الله شئ
      سبحانه من لا يعلم علمه غيره
      سبحان من لم يبلغ الواصفون قدر صفاته

      المدونه منوره بنور النبى
      اللهم صل و سلم و بارك عليكى يا سيدى و حبيبى
      يا رسول الله

      حذف
  23. أحسن الله إليك أخي وأستاذي الفاضل وشكرا لك هذا هو المفتاح ..! 😚

    ردحذف
  24. صباح الخير اخواني الكرام. بعد مداومتي على برنامج الاخت قطر جزاها الله الف خير .. فرغم تقصيري ومرض نفسي فهي كان عندها امل في شفائي وتصبر معي اكثر من اللازم. ارجو منكم ان تدعو لها جميعا بالخير. ما يحصل معي حاليا... ارى ذنوبي جميعها... ذنوب كبيرة وحب حياة... وارى مشاهد ايام كنت اسمع الاغاني... وتانيب ضمير زائد عن حده ولا استطيع التوقف عن البكاء فعيوني تؤلمني من شدة البكاء... وتتردد في اذني ايات المنافقين.... انا جد مقصرة في حق الله واستحق ما حصل معي من كوارث.... فكيف كنت اطلب من الله الزوج الصالح وانا في قمة العصيان..... نفسي ملوثة بشدة واخاف على نفسي من نار جهنم... طريقكم في الذكر صعب جدا على نفسي فانا اذكر واختنق... نفسي فضحت .. تريد الحياة واللهو واللعب... وارى انني اريد فقط ان الوم الناس على مصائبي فلان سحر لي فلان حسدني... وفي الحقيقة انا اظلم نفسي بهذا النوع من التفكير والحقيقة هي ان الذكر شاق على نفسي كانني اتسلق جبل......
    اتمنى ان لا تتجاهلوني وتدعو لي بالهداية.

    ردحذف
  25. اتمنى من الاستاذ خالد ان يعطيني آخر فرصة. واعدك يا استاذ ان اسير على الارشادات وان لا اتحدث عن العالم الناري.... فانا بتأنيب ضمير وبانك خائب الامل.. ولكنها فقط مسألة وقت وياتي الشفاء باذن الله.
    اتمنى ان تستمر في الدعاء لي استاذي الكريم..
    بارك الله فيكم وجزاكم الله الف خير.

    ردحذف
    الردود
    1. وماذا لو لم يأتي الشفاء ياريم .. هل سترضين عن قضاء الله فيكي ؟؟


      حذف
    2. غير معرف21/11/19 11:49 ص

      حبيبتي ريم
      اعذرني اقدملك تجربه كانت حصلت معي ..الاخت قطر جزاها الله خيرا في فتره لااتذكر جيدا كانت نزلت السيره النبويه للدكتوره نورهان بالعاميه المصريه ...ابغي منك تخصصي لو نصف ساعهانت رايحه للجامعه ..تقري السيره دي ...غصب عنك راح تتاثر واعدك بيقين راح تتغيري ..واعدك راح تفهمي كثيرا اشياء
      ارجو من الله ان ينالك مانالني من بركه قراه تلك الرساله

      الله يعينك ويقويك ويزيدك قوه ..انت شجاعه انا اثق فيكي ..متاكده راح تنجحي ..سواء هنا او في اي مكان ..
      تحياتي 😊💐🐎🌸

      حذف
  26. تحياتي اختي ريم ، كلامي هذا ليس كلاما علميا ولا يدعي اي شئ افهمي ما ساقوله وابحثي عنه علك تجدي ما يستقر في فؤادك
    هناك مقوله بحثت فيها ولم اجد لها مصدر موثوق وهي دعاء اللهم اني اعوذ بك من ذنب لا يشفع
    ومع اختلاف التشكيل ان كان يشفع او يشفع ولكني تسائلت ، هل يشفع الذنب لصاحبه ؟! هل للذنب فائده !
    ما هذا الذنب نبهنا الله له بقول حبيبنا المصطفي ، عن النبي ﷺ أنه قال: لو لم تذنبوا لذهب الله بكم وجاء بقوم يذنبون فيستغفرون فيغفر لهم
    يبدو ان الموضوع مهم اوي ، والذنب دا ليه فايده كبيره واحنا مش واخدين بالنا !!
    فقلت ( كلام غير علمي غير واقعي لا يمت للواقع بصله ) يبدو إن الانسان لو لم يذنب لما علم الصح من الغلط فكيف له ان يعلم الصواب بمعرفه الخطأ !
    كيف له معرفه حكمه الصواب وفائدته واثره عليه ، اذا لم يعلم الخطأ واثره عليه وضرره له !
    وقال حبيبنا المصطفي ، سُئِلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ و سلَّمَ : أيُّ الناسِ أَكْرَمُ ؟ قال : أَكْرَمُهُمْ عندَ اللهِ أَتْقَاهُمْ . قالوا : ليس عن هذا نَسْأَلُكَ ، قال : فَأَكْرَمُ الناسِ و في روايةٍ : إنَّهُ الكريمُ ابنُ الكريمِ يُوسُفُ نَبِيُّ اللهِ ابْنُ نبيِّ اللهِ ابنِ نبيِّ اللهِ ابنِ خَلِيلِ اللهِ . قالوا : ليس عن ذلكَ نَسْأَلُكَ ، قال : فَعَنْ مَعَادِنِ العَرَبِ تَسْأَلونِي ؟ قالوا : نَعَمْ ، قال : فَخِيارُكُمْ في الجاهليةِ خِيارُكُمْ في الإسلامِ إذا فَقِهوا
    لماذا خيارنا في الإسلام خيارنا في الجاهليه إذا فهموا وما الذي فهموه ؟!
    فقلت ( كلام غير علمي غير واقعي لا يمت للواقع بصله ) يجوز لانه فهم معني الذنب ومعني ضرره وحكمه تحريمه عليه لان ربنا هو صانع الصنعه وهو اعلم بما يفيدها وبما يضرها ولكنه كانسان جهول عجول مجادل لازم يجرب ولازم الشيطان يضحك عليه لذلك اذا تاب وامن وعمل عملا صالحا وكان احرص الناس علي ان لا يعود الي ما يضره ولا يصلح له فكان احرص الناس علي ان يلزم طريق ربه والا يعود لما كان عليه من قبل ، شفع له ذنبه بمعني جاء الذنب وقال يا رب هو فعلني وهو عاصي ولكنه تاب عني ولم يعد لي بعد ان فهم فهل تقبل له توبته !!
    وقد قال الله تعالي : قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ، صدق الله العظيم
    حوار تخيلي ارجو الا ينشر في يوم من الايام ، تحياتي لكم ومرحبا بالحذف شكرا مقدما ،هههههه

    ردحذف
  27. بركات من الله عليك استاذ خالد ووفقكم الله لما يحب ويرضى.. وصلى الله وسلم على سيدي محمد. اللدي قصه عجيبه استاذي واعضاء المدونه وأرجو من الله ومنكم استاذي التدخل واستثناء هذا الموضوع نظرا للأهميه وانقاذ مثل هؤلاء الناس واني اعلم بقوانين المدونه ولها كل الاحترام والتقدير... القصه هي رجل يبلغ من العمر قرب ٧٠ عاما ويراجع المستشفيات في كل فتره دون جدوى وبعد مر هذيه السنين اتضح ان الرجل مخاوي جن ربما كفرة الجن واشدهم.. الرجل لايجيد القراءه ولا الكتابه إطلاقا ولا يحفظ الابعض السور القصيره الان حسب كلام احد الصالحين ان عنده شياطين يامروونه بافعال وهوه يرفض لكن ما يامروونه به عدم صلاه الجماعه يوم الجمعه.. وأيضا ايذا أبناءه وأبناء ابناه عن طريقهم لدرجه ان الأبناء يروونه في المنام في ابشع صوره. وبيننا في يوما من الايام مر احد أبناءه الكبار قريب غرفته وشاهد أباه انه يلوح بيديه للسقف وكأنه يسلم على أحد.. الان هذا الرجل حسب ما اتضح لابناء ان مرضه بسبب هؤلاء الشياطين السؤال الان استاذي لماذا يتسلط عليه مثل هكذا او انه هوه السبب في ذالك مع العلم انه ضاهرا يبدو عليه سمات الصلاح والخير.. واذا كان الشياطين تستغل جهله كيف السبيل إلى طردهم مع العلم ان احد الصالحين حاول القراءه عليه الانه عند الاقتراب منه احس بو شوشه في اذنه اليسار.. ارجو منكم استاذي وجميع أعضاء المدونه من له الخبره في تخليص هذا الرجل من مثل هاولاء ان يرشدني.. واعتذر منكم استاذ خالد ابوعوف وراجيا منكم بحق العلم الذي أعطاك الله تعالى أن تساعدنا وننقذ هذا الرجل.. واعتذر ان كنت تعديت على قوانين المدفونه

    ردحذف
    الردود
    1. أخي سليم ..
      طلب العلاجات وعرض الحالات لا مانع منه في أي وقت .. ولكن الذي فيه مانع هو لا يريد سوى الشكوى فقط .. ولا يريد أن يعمل !!

      ******************
      بخصوص ما سألت عنه :
      أولا : من الصعب علاج الحالات التي تخطت الستون عاما إلا لو كانت قوية الجسد .. وإلا فلا يصح ذلك .. خوفا من أن يؤذيه التحميل الروحاني (المس) ..

      ثانيا: لازم تعرفوا ما هو سبب تمكين هذا التسليط منه .. لأنه غالبا يكون عن رضا منه بذلك منذ الصغر .. (فيكون هذا جزاء الاستمتاع بهم) !! .. ونرجو له من الله العافية وصرفه عنه .. علما بأن الفاعل (هو) وليس (هم) .. أي شيطان وليس شياطين ..كما يظن بعض الرقاة والروحانيين !!

      *****************************
      عموما أخبرني أصل قصته .. وسأحاول أن ارشدك ..

      سؤال: ما هي الوشوشة التي شعر بها الراقي ؟ هل مجرد وشوشة أم وشوشة بصوت مسموع لنفسه ؟ وماذا حدث للمصاب حينما كان يرقيه الراقي

      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.
      تحياتي لك

      حذف
  28. جاء فى القرآن الكريم عن إبراهيم عليه السلام :
    { وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ }
    [ البقرة: 130]

    { رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ }
    [البقرة:128].

    ويقول الله عن التوراة : { إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ }
    [المائدة : 44].

    ويقول عن يعقوب وبنيه :
    { أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }
    [البقرة : 133] .

    وجاء على لسان يوسف عليه السلام :
    { رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنُيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }
    [يوسف : 101

    يتبع ،،،

    ردحذف
    الردود
    1. الاسلام بهذا المعنى العام هو دين الأنبياء جميعاً
      ودين المؤمنين بالله ورسله من لدن آدم حتى يرث الله
      الأرض ومن عليها .
      ولكن الله تفضل على أمة محمد صلى الله عليه وسلم
      فخصها باسم ((الأمة المسلمة)) وباسم ((المسلمين))،

      قال تعالى : { وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ } [الحج : 78] .

      وقد تحقق معنى الإسلام فىهذه الأمة بأكثر مما تحقق
      فى أى أمة من قبل حتى استحقت أن يصفها الله بقوله سبحانه :
      { كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ
      وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ } [آل عمران : 110

      يتبع ،،،

      حذف
  29. حياك الله استاذي وجزاك الله خيرا على سرعه الرد والله اني سعيد جدا لكلامك الطيب... شيخي واستاذي ومعلمي... قصت حياه الرجل بدءت منذ سنوات قديمه في مراحل عمره حيث كانت تكفلهم امهم وكانت الام صاحبت جان والله اعلم حيث هوه يخبرهم انه كان ف تلك الأعوام المنصرمه قبل الهاتف ان والدتهم تعرفهم عندما يرحلون هوه واخاه الصغير الي مكان كأن أحدا يخبرها انهم في المكان الفلاني او في الوادي الفلاني المهم هوه كان قبل سنوات يحضر الي الجلسات او ما يسمى معنا الاستحضار وكان هذا في مراحل عمره الأربعين الا انه تاب وترك الجلسات وتركهم الي هذا الوقت حسب أفاده أبناءه ان الجان الوراثي رجع له ويحسون انهم يريدون قتل أبناءه ويستخدم هوه كاداه او طعم هكذا حسب زعمهَم الرجل صالح وعليه سمات الصلاح َوالان طريح الفراش ويخبرهم انه في المنام يرى ضرب الدف او الجلسات للاستحضا.ر طبعا هذيه في بلادنا عاده قديمه تسمى الرمسه حيث عندما يمرض حد يضربون الدفوف لكي يسألون الجان عن المريض وما به.. المهم الرجل ترك هذيه العادات من زمن بعيد وبعد ذاك الغياب يأتون له أو يأتي له الشيطان مره بصوره شيخ كبير ذا وقار ومرات امرأه تناديه ولازال على فراش المرض..... اما الراقي عندما يرقيه يحس بخوف ورعب وقد احس بالوشوشه اي طنين الأذن او الآعواء.... راجين من الله ومنك شيخي ان ترشدنا من علم الله الذي أعطاك لكي نقض هذا الرجل الطيب... مع العلم ان احد الرقاه أعطاه بخور بالرقيه ولم يستفيد

    ردحذف
  30. لى سؤال استاذى /حفظك الله

    اذكر حضرتك بالحادثه التى حدثت مع ابنى الصغير فى رؤيه سيدنا النبى و المسجد كنت قد كتبتها فى ( تائهه فى عالم الكشف )
    و يومها قلت :اجعليه يكرر الايه و اتضح انها شياطين الى اخر القصه

    السؤال استاذى لمن يرون سيدنا النبى مكاشفه و اوقات يرونه غفه ما بين الصحو و المنام
    لانى كثيرا لا اعتقد فى هذه المكاشفه و اطلب ترديد الايه و لكن اجد اصرار من الرائ بانها صحيحه !!!
    السؤال :

    هل الرؤيه هنا تكون صحيحه ؟
    و ما الدليل على صحتها ؟
    و هل يجب رؤيته مناما اولا قبل الكشف ؟
    بمعنى هل الذى راى سيدنا النبى مكاشفه هل يجب ان يكون راه مناما اولا ؟؟
    وهل عدم اعتقادى فى رؤيه سيدنا النبى مكاشفه
    صواب ام خطاء ؟

    و صل الله على سيدنا محمد النبى الامى و على اله و صحبه و سلم

    تحياتى استاذى

    ردحذف
    الردود
    1. تحياتي اختي مروه ، علي ما اعتقد اخي خالد اجاب علي النقطه دي في قصتك وقال ان في فرق بين الرؤيه كمنام وكمكاشفه في حاله ابن حضرتك وما فهمته انا من قصه حضرتك ان ابنك قال علي ما اتذكر ان في حد الناس ملتفه حوله وبيقولو انه سيدنا النبي عليه الصلاه والسلام وهذا لا يعني انه سيدنا النبي حقيقه ولكنهم كذوبين ادعو باطلا انه هو لايهام ابنك بذلك وتوصيله للرساله ليكي لخداعك ، وعلي فكره قصتك ليها فضل كبير عليا فهمت منها حاجات كتير وفي وقت من الاوقات كنت بنصح كل اللي يدخل المدونه جديد انه يبدا بيها لاني بدات بيها وكان ليها اثر كبير عليا ، تحياتي لك اختي

      حذف
    2. ايوه شوفت حضرتك قولت ايه فى حاله ابنى
      ناس كانت ملفوفه حوالين شخص و بيقولوا
      سيدنا النبى تمام و اعلم ما قاله استاذى

      طيب بالنسبه للمكاشفه ال بتكون بانوار ؟؟
      ال بتكون بين اليقظه و المنام ؟
      المكاشفه ال بيشوفوا سيدنا النبى بيكلمهم ؟؟

      دى اسئلتى تختلف عن قصه ابنى
      و رتبت الاسئله لانى فعلا محتاجه اجابات
      منظمه لا تقبل الشك و لا المجادله
      لان اوقات اتعامل مع اشخاص لا يدخلون المدونه
      و اكيد كلنا كده لدينا اشخاص بنحب نساهدهم
      بننقل علم الاستاذ ليهم

      ارجو اكون وضحت
      تحياتى لك اخى طارق
      و جزاك الله خيرا

      حذف
    3. أختنا الفاضلة / مروة علي

      بالصلاة على النبي

      ........................

      بعد فقه
      1- ( الأضرحة - المقامات - القبور - المراقد )
      بدنا - عاوزيين - نبغى - نشتي - نريد
      فقه
      ( الرؤى - الأحلام - المنامات - الكشوفات .الروحانية + الربانية )
      ..........

      بصراحة في خبص بالموضوعين !!
      أقصد ( القبور.المراقد + الكشوفات يقظة ومناما + والمنامات = أحلام وروىء)
      .....
      بدي
      أفهم 1- ( المراقد + القبور )
      أفهم 2- ( الكشوفات ) ربانية وروحانية
      أفهم 3- ( المنامات = روىء + أحلام )

      حذف
    4. مروة علي

      في تيار = ينكر رؤية سيدنا محمد يقظة
      و
      في تيار = يؤيد رؤية سيدنا محمد يقظة
      .........

      طيب
      ماهو الحل يامجد ؟
      الحل
      بصراحة ياأختنا الفاضلة
      مجد يقول : التيارين صح !!
      كيف صح يامجد ؟!!
      أنت لازم تقول : ايوا أو لا ......
      مش تقول : النص !!
      .......
      طيب
      مجد يقول : اليقظة صح
      مجد يقول : مافييش رؤية باليقظة برضو صح
      !!!!
      هل هو لغز وأحجية يامجد !!!
      ..
      لا لا لا مش لغز ولا أحجية = الطرفين مش فاهمين المسألة مئة بالمئة !!
      كل طرف مش فاهم الموضوع ........
      .....
      طيب
      فهمنا أنت يامجد ؟
      حاضر : بـأفهمكم بأذن الله الكريم

      الجواب
      بأذن الله الكريم = مستقبلا الأستاذ خالد = بيكتب بهذا الموضوع = بأذن الله الكريم
      ......
      ليلة الجمعة صلاة على النبي + سورة الكهف بالجمعة
      .الله معكم.

      حذف
    5. ههههههه بالصلاه على النبى

      اصبحت اسكندرانى مجد ههههه
      من عاشر القوم !!!

      تمام هو فعلا محتاج موضوع كامل
      يجيب على نقاط كثيره
      تحياتى لك اخى مجد
      ربنا يجعل ايامنا كلها نور على نور
      بالصلاه على النبى ههههه

      اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد
      النبى الامى و على اله و صحبه و سلم

      حذف
    6. أختي مروة ..
      رؤية سيدنا النبي يقظة يكون الرائي في تلك الحالة في حال روحاني حكمه مخالف لحكم حالته تحت قانون المادي أي لا يكون محكوم بالجسد المادي (مثل رؤية الأحلام) .. و تكون الرؤية لحظية وليست كالقصص والحواديت .. وهذه من جملة الأحكام على صحة الرؤية ، بالإضافة الى حكم أخر يدل على صحة الرؤية يقظة وهو حال الرائي (هل هو شخص له حال مع الله ؟!) .. والله أعلم

      تحياتي لك

      حذف
    7. صح اختى الفاضله هاله
      معلوماتك صحيحه بس كيف اجزم ان الحاله
      الروحانيه هنا صحيحه ليست كل الحالات تكون
      وقت ذكر و لو كانت وقت ذكر ما الدليل انها صحيحه

      و بعدين موضوع حال مع الله لا يلتفتوا لها
      و يروجون قصص و حكايات بل منهم من يدعى
      رؤيه الانبياء جمله و يجالسهم

      حقيقى الموضوع مستفزنى و لا يوجد دليل
      تقولى هذا خطا و هذا صواب
      و سؤال سالته محيرنى من اين تاكدوا ان هذا
      سيدنا النبى هل راؤه مناما ؟؟

      باذن الله استاذنا الفاضل يمطر علينا بعلمه
      في كل تلك النقاط

      تحياتى لك

      حذف
    8. جزاكى الله خيرا حبيبتى

      اجابه فعلا وافيه لحين كتابه استاذنا
      الفاضل خالد عن الموضوع و معرفه
      كل تفصيله ذكرتها فى اسئلتى ..

      صباحك فل و ياسمين معطر بذكر النبى
      عليه الصلاه و السلام

      حذف
    9. ردا على أسئلتك يا مروة إلى أن يجيبك أستاذي الجليل ..

      - الحالة الروحية لا تلزم أن يكون وقت ذكر فقط .. فقد يكون للرائي حال مع الله يصل الى مقام (اعبد الله كأنك تراه) فمن وصل الى مقام الإحسان فوقته كله ذكر لله .. ولذلك قلت : ان احد الأحكام على صحة الرؤية أن يكون له حال مع الله ..

      - اذا كانوا لا يلتفتوا لكونهم لهم حال مع الله أم لا ، و يروجون للقصص و الحكايات .. فيكفيكِ أنك عرفتِ نوع الرؤية .. أما من يروج لقصص و حكايات فهتتعبي نفسك معاهم ليه و هم ارتضوا لأنفسهم أن يعيشوا في القصص و الأوهام ؟!!

      - لا تدعي شيء يستفزك .. سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للكافرين (لكم دينكم و لي دين) .. فكل إنسان حر في اختياره ، و كل إنسان سيحاسب على ما اكتسبت يداه ..!! و اعلمي ان أمثال هؤلاء رسالة تذكرنا بفضل الله علينا أن هدانا ولم يجعلنا نعيش في الأوهام ( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَٰذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ).

      - لا تحتاري .. و تأملي قول الله تعالى في سورة الإسراء ..
      قال تعالى :( مَّن كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَّدْحُورًا (18) وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَىٰ لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا (19) كُلًّا نُّمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ ۚ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا (20)) .

      والله تعالى أعلم
      تحياتي لك

      حذف
    10. عذرا مروة ..
      حذفت التعليق قبل رؤيتي تعقيبك وذلك (لتصحيح خطأ كتابي) ..

      صباحك انت و أهل المدونة الافاضل رضا و محبة من رب العالمين

      نحياتي لكم🌹


      حذف
    11. فى حاجه فى اسئلتى انا متاكده
      ان استاذ خالد هياخد باله منها
      ايه الدليل على ان رؤيه سيدنا النبى
      مكاشفه صحيحه و اذا كنت انا نفسي
      لا اعرف الصواب من الخطا فيها و لكن من
      حالات كثيره اعرف طبعا انها اوهام
      ايه الدليل ال يخلينى اقول ده صح و ده غلط

      واجبنا على الاقل ان نقول كلمه الحق
      حتى لو علمت ان هذا الانسان ارتضى
      لنفسه ذلك !!!

      و هكرر اليس من الضرورى رؤيته منام اولا

      انا اسفه اذا كنت ازعجتكم بس اسئلتى
      تفصيليه فى اول تعليق

      و باذن الله استاذنا الفاضل يجاوبنا

      تحياتى هاله و سعدت بحوارك جداا
      احبك فى الله

      حذف
    12. أحبك الذي احببتني فيه ، و اسعدك في الدارين

      تحياتي لك ⁦💐

      حذف
    13. فى حاجه تذكرتها ضحكتنى هاله
      حبيت اقولهالك تعليقا على كلمه بستفز
      فعلا بستفز عن الكلام على الكشف خصوصا لو الوهم هنا
      يلعب معهم على سيدنا النبى

      فى مره كنت اتحدث الى شخص مصاب باذى
      روحانى و كل الكلام عن الكشف و الوهم
      و روحت و جيت و كنت بعمل و عملت هههه
      و حواديت بقى شبه قصتى كده هههههه

      وقتها بداءت احس بضيق فظيع فى صدرى
      و تحملت المحادثه بابتسامه مفتعله حتى انتهت
      هذه الحدوته الوهميه

      وقتها اتصلت باستاذ خالد
      حتى اعرض عليه الحاله قال لى ايه الاخبار؟
      قولت له :حضرتك ازاى استحملتنى و انا
      كنت بحكيلك الكلام ده ؟؟
      ده ازاى قدرت تسمعنى ؟؟
      طول الفتره دى هههههههههههه
      طبعا هو ضحك

      من لطف الله لى لم يحدث لى وهم عن رؤيه سيدنا النبى و لله الحمد دائما لطفه معى دائما

      و اعانه الله استاذنا فهو فعلا يتحمل
      ما لا نستطيع تحمله و دى حقيقه

      صبحكم جميعا كله رضا من الله و رسوله

      تحياتى للاخوه الافاضل

      حذف
    14. أضحك الله سنك حبيبتي مروة وجعلك من سعداء الدنيا و الآخرة ..

      بالنسبة للإستفزاز .. مهم جدا ان يكون من سماتك الثبات الإنفعالى ، لأنك اكيد على علم أن الإنفعال يؤثر على الحالة الروحانية و الروحية سلبا .. والله اعلم

      أما عن عدم رؤيتك لسيدنا النبي توهما كما يحدث للبعض من المتوهمين .. فحتى ان كان حدث لك ذلك و اصدقك القول انه لم يحدث لك ذلك فالفرق بينك و بين هؤلاء المتوهمين فرق شاسع .. لأنك لم ترتضي بالوهم حياة ، و اخترت طريق الحق ؛ وهذا من فضل الله عليك .. ولذلك لو لاحظت أن أستاذنا الجليل يكتب في ختام البرنامج العلاجي (إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ) ..

      أسأل الله لنا و لك و للجميع (اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه، و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه) آمين

      تحياتي لك

      حذف
    15. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    16. هاخد بنصيحتك اختى هاله
      و هحاول فعلا اضبط نفسي ربنا يعيننى على نفسي

      و الله هاله اوقات اقول لنفسي ما انتى كنتى
      كده و اكتر هههههه و لم يكن احد يستطيع
      ان يقنعك باى شئ غير ال انت شيفاه

      ربنا يقوينى على نفسي فعلا لسه امامنا الكثير
      ارجو من الله ان ياخذ روحى على هذه النيه
      و لله الحمد حمدا كثيرا على عفوه و حلمه و لطفه

      تحياتى لك هاله

      حذف
    17. حوار مثري جزاكم الله خيرا انا كمان اتمنى اعرف الصواب في هاته المواضيع لاني كنت قد قرات ان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يراه كل انسان على حسب مرااته فيمكن ان تراه على صفة شيخك مثلا وقد وقع لي تلاعب او مرات كنت ارى الجسد ويحجب عني الوجه بظلمة فكنت اظن لانني لم اتطهر ومرة سمعت مفسر يقول ليس كل رؤيا يرى فيها شخصا تحسبه فيها رسول الله صلى الله عليه يبقى هو الا اذا كان على الصفة المخبر بها فيها كتب الشماءل والافتكون محملة على تاويل ونتمنى ان حضرت الاستاذ يمدنا بعلمه لنصحيح الاعتقادات الفاسدة وجزاه زجزاكم الله خيرا وجمعة مباركة

      حذف
    18. عزيزتي مروة موضوع رؤية النبي يقظة هي أمر داخل في الكرامات, و الكرامات لا تفسير لها و هي عطاء من الله, مثلها مثل رؤيا الملائكة كرؤية ابن عباس لجبريل دون الناس, فكان أن فقد بصره. و الخوض فيها سيدخلنا لنقاشنا السابق عن المدد و غيره, لذا نرى احجام العديد من العلماء في الخوض في هذا حتى لا يشوش على الناس و العوام.
      و علشان أطمنك في احتمالية وقوع هذا الأمر, توجد حادثة لصحابي كان يتراءى له النبي صلى الله عليه و سلم أثناء المعركة, و لا النبي كذبه, و لا الصحابة كذلك, جاء في المعجم الكبير :
      حدثنا عمرو بن إسحاق بن إبراهيم بن زبريق الحمصي ، ثنا جدي إبراهيم بن العلاء ، وعمي محمد بن إبراهيم ، قالا : ثنا بقية بن الوليد ، عن أبي سلمة سليمان بن سليم ، عن يحيى بن جابر ، عن ابن ثعلبة أنه أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال : ادع الله لي بالشهادة ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " اللهم إني أحرم دم ابن ثعلبة على المشركين والكفار " قال : " فكنت أحمل في عظم القوم [ ص: 309 ] فيتراءى لي النبي - صلى الله عليه وسلم - خلفهم " ، فقالوا : يا ابن ثعلبة لتغرز وتحمل على القوم ، فقال : " إن النبي - صلى الله عليه وسلم - يتراءى لي خلفهم ، فأحمل عليهم حتى أقف عنده ، ثم يتراءى لي عند أصحابي ، فأحمل حتى أكون مع أصحابي " . قال : فعمر زمانا من دهره .

      حذف
    19. و التاريخ الإسلامي مليئ بقصص عن ثقاة رأوه يقظة, و منهم عبد الله بن أبي جمرة و هو محدث مالكي أندلسي و مدفون عندكم بمصر, كتبه تدرس حتى الآن في شرح الحديث حتى ممن ينكر الرؤية يقظة, و عندما ذكر ذلك للناس ابتلي و انقطع عن الناس و اعتكف ببيته, و الشيخ الشعراوي رحمه الله كما حكى ابنه أنه رآه عند قرب موته, و كان يراه عندما يجتمع مع أبنائه للصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم, و كلها مدد و عطاء من الله.
      أنا أعرف أنك لا تنكرين رؤيته يقظة و لكن سؤالك عن التمييز بين من يدعي ذلك أو يشتبه عليه أو يلبس عليه فهنا كلام آخر, الفصل فيها لوصفه كما ورد في الأثر. و ذكرت ما سبق لمن قد يشكل عليه الأمر.
      و أخيرا قبل أن أغادر, يقال أن من أحب أن يرى النبي صلى الله عليه و سلم و كأنه أمامه فعليه بكتاب الشمائل المحمدية للترمذي, ففيها وصف دقيق للحبيب المصطفى : شكله و لباسه و أكله و حتى وصف آنية شربه...
      اللهم صل على محمد النبي العدنان و على آله و زوجاته و ذريته و سلم تسليما كثيرا, و آته اللهم الوسيلة و الفضيلة و الدرجة الرفيعة و المقام المحمود الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد.

      حذف
  31. تحياتي اخواني الافاضل الكرام ، اجبتك علي ما فهمته اختي ، حتي استخدام الالفاظ ان كانت تدعي مكاشفه او غيرها لا اعلم مدي صحتها استخدمت ما ذكرتيه من الفاظ ، ان شاء الله اخي خالد يجيبك عن الباقي ، تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. صباح الخير استاذ طارق
      جزاك الله خيرا طبعا
      و استخدمت الالفاظ كالمكاشفه لانها تكون
      حاله روحانيه فقط
      عموما كلنا بنحاول نجتهد حتى نفهم الصح
      و نعرف نوقف اى مدعى لرؤيه سيدنا محمد
      مكاشفه او اثناء غفوه اكيد هناك ضوابط

      عموما حاولت اوضح عما يجول بصدرى بردودى
      لحضرتكم و سعدت بكم جميعا
      لحين استفاضه الاستاذ خالد لنا

      تحياتى لك اخى طارق

      حذف
    2. تحياتي اختي مروه ، وارجو منك الا تخاطبيني غير بلفظه اخي لاني اخوكي الصغير ليس سنا ولكن مقاما كمان ، وشكرا لك علي تنبهاتك للاذكار ونقلك من مواضيع ، استمري اختي الفاضله اعانك الله وجعله زخرا وزادا لك في الدارين، بخصوص الرد علي من قالو وما يقولون اسمعي واسعي لمعرفه الصواب لا تجهدي نفسك اختي بمن ومن أسعي لنفسك اولا وان شاء الله عن قريب لنا وقفات مع من قالو ،جمعه مباركه وصباح الخيرات والورود عليكي وعلي اهل المدونه الكرام الافاضل ، تحياتي لك

      حذف
    3. *توضيح للفائده* كان لي حوار سابق مع استاذه هاله ، عن رؤيه رئيها وكان اكثر ما استغربت فيه لهذه الرؤيه هو انها في بدايه مرحله النوم وهي مرحله علميا ليس فيها احلام لان في مرحله النوم العميق علميا هي مرحله الاحلام وهي تقريبا من بعد النوم بساعه او اكثر ، حلمت باني جالس مع صديق لي اسمه المعروف بيه مادي دلع محمد كما يسمونه اهله ، كان جالس يضحك لدرجه البكاء ضحك بدون صوت وكان بياكل لب ، فقولتلو مش عارف تتكلم ، فاشار لي براسه انه ايوه ، ثم استيقظت مره اخري ووجدت سبحتي في يدي كما هي ، تفسيري بعد علمي للفظه مكاشفه وانها تختص بالجانب الروحي ، انعكاس للجانب المادي مني او لقريني وانه يبكي بكاء شديدا ولكنه كذوب ،وكما اخبرتني اختي هاله بان اكل اللب استهزاء ، تحياتي لك

      حذف
    4. برافو اخى طارق اثرت نقطه مهمه
      اولا احب احيك انت و اختى هاله
      على هذه المداخله الرائعه استفدت منها كتير

      المهم الحاله التى حدثت معك غفوه ما بين الصحو و المنام وقومت لقيت السبحه فى يديك

      طيب سؤالى فى اول تعليق ما الضوابط
      التى فى هذه الرؤيه ؟؟؟

      عندما كان يحدث لى ذلك كان الاستاذ يسالنى
      قبل ان تحكى لى يا مروه اولا
      هل سمعتى ايه معينه تترد او حديث
      او سمعتى توجيه يعينك على الطريق
      طبعا اوقات كنت فعلا ارى هذا و اوقات لاء

      اذن هناك ضوابط لهذه الحاله المناميه
      لان كثيرا ياخدها محمل الجد و لا يعرفون
      هذه الضوابط

      مثلا هناك اوقات كنت ارى شيئا و يحدث
      كما رائيته بالظبط و اخبر الاستاذ
      و يقول لى طيب استفدنا ايه ؟؟
      و كلمته الشهيره التى كان دائما يقولها لى
      و بعدين ؟؟؟؟
      ههههههههههههه

      عموما اعلم جيدا ان استاذى يفهمنى و يعلم ما اصبو اليه فانا تلميذته و كل الذى يجول فى خاطرى مما تعلمته منه

      مره تانيه سعدت جداا جداا بحوارى معك انت و هاله
      لانها وضحت اسئله داخل الاسئله
      تحياتى لكم جميعا

      و صل الله و سلم و بارك على سيدنا محمد النبى الامى و على اله و صحبه و سلم

      حذف
    5. هقولك علي كام حاجه كده خدي بالك منهم ان شاء الله يكون فيهم فايده ، ايه الفايده من الرؤي والمبشرات ؟!
      تثبيت من ربنا ليكي علي الطريق طريق الله صح ؟ تمام فلنفترض مثلا ان انا مش عارف معني ما رئيته من رؤي طبعا مش كل الناس هتفهم ما فهمتو انا من رؤيتي مثلا وربما يكون من ليه رأي اخر فيها او تأويل اخر ليها ، طيب تمام ، لا نختلف ليك حق الاختلاف والمعارضه ان شئت كمان ، لانه كما يقول استاذي الفاضل وهو راجع لسوء فهم البعض او انشغالهم بالتأويل اكتر من الشئ نفسو ،،، بمعني هل انتي بتعبدي ربنا عشان تشوفي رؤي ، لاء طبعا ، طيب الاهم اني انشغل بعبادته ولا اني بشوف الرؤي ، لاعبادته طبعا ، طيب هل انا بري رؤي كده عمال علي بطال ، لا طبعا احيانا بتبقي موجوده واحيانا كتير بتبقي مش موجوده واحيانا بيمر عليا سنين مشفش فيهم حاجه ، طيب طالما انت بتعبد ربنا ومش فارق معاك الرؤي ، وممكن متفهمش منها الرساله اللي انت المفروض تفهمها يبقي ركز علي الواقع ودا رأي اخي خالد لانه طالما ربنا اراد ليك شئ فسيكون فهو المقدر وهو النافع والضار وخصوصا لانه صعب علي اي شخص وان كان علي غير علم بحاله من امامه سواء ما يدور مع من احداث او حاله مع ربنا فمش هيقدر يأول التاأويل المناسب لمن امامو فالخلاصه مما سبق كن مع الله وكفي ، عشان لو حضرتك انتبهتي لتوضيحي لكلمه تسليط من قبل ومعني سلط سلك له طريقا ، فدا طريق انتي بتفتحيه للشيطان هوا نفس ممكن يدخلك منه بعدين وتبقي مش عارفه الفرق بين الرؤيا والحلم وساعتها لا هينفعك لا رؤي ولا احلام فانتي اقفلييلو الباب دا عشان لو ربنا اراد ان يبشرك بحلم تقدري تميزي ما بينو وما بين الصواب ، ازاي اقدر اميز ما بينو وبين الصواب ، ما انتي لو قفلتي الباب دا وباب الاشياء الماديه كمان مقفول فانتي غالبا هيبقي نومك بدون احلام او لو حلمتي مش هتفتكري منها حاجه ودي ليها دلائل من القران ممكن ابقي اتكلم فيها بعدين ان شاء لاني مش مجهزها دلوقتي ، ودي لحكمه وحفظ من ربنا ان انتي تنسي احلام انتي شفتيها عشان الشيطان ميتلاعبش بيكي ، لو كل دا موجود وانتي مش مستنيه تشوفي وعندك اكتفاء بربنا وفقط ودا مثال مقصدش حضرتك تحديدا ، لما تشوفي رؤيا هتلاقيها واضحه مش معقده ان ربنا اذا اراد انه يبشرك بشي هيبشرك بلغه تفهميها علي حسب فهمك انتي وعلي حسب حالتك وايه اللي داير معاكي اليومين دول وعلي حسب حالتك بقربك من ربنا او بعدك عنه وعشان الشروط دي كلها ولانه علم ليه قواعد واصول مش سبحه وبخور وطارق منصور مش هتشعبط في الحنطور ، فهتلاقي ناس كتير يا اما بتئيد لانها شافت بعينها بس مش قادره تعبر وتفسر يا اما ناس بتنفي وبتلغي العلم كله علي بعضه يبقي هوه علم لسه لم ندرك بعض من ما يؤهلنا لوضع اصولو وقواعده ولكنه يبقي علم ، وما اوتيتم من العلم الا قليلا. ، تحياتي لك

      حذف
    6. ليه اخى طارق تكلمت عن الاحلام و الرؤي !!!
      و ايه فى اسئلتى بيقول انى مهتمه من بعيد او قريب
      بتفسير الرؤئ !!!!
      تتلميذت على يد سيدى خالد و هو علمنى
      ان اسقط من داخلى الرؤى اصلا

      و لو حضرتك اخدت بالك كان يسالنى
      هل رائيتى كذا و كذا و ان حدث و رائيت شئ
      ليس فيه فائده فلا اجرئ ان اقصه عليه اصلا

      انت تتكلم فى وادى و انا فى وادى اخر ظننتك فهمتنى
      عموما اسئلتى عن الحالات الروحيه
      و الروحانيه و لم اتطرق للحلام
      لا من بعيد و لا من قريب
      و اتبع نهج استاذى و لا اكترث للرؤئ
      و لا للاحلام و احفظ كل كلمه عن ظهر
      قلب تحص هذا الموضوع عن استاذى

      و بعدين ليه اخى طارق اتصورت اسئلتى لي شخصيا
      مش يمكن عاوزه حد يفهم عاوزه اجابه وافيه من
      استاذى لانه هو المربى المرشد حتى لا يكون هناك
      شك لاحد فى شئ
      عموما كلامك السابق و لو انه ليس له علاقه باسئلتى !!
      الا انه مفيد لمن يتمسك بالرؤئ و الاحلام
      و لا اظن احد فى هذه المدونه تحت رعايه سيدى خالد
      مازال يتمسك بالاحلام و الله اعلم

      تحياتى

      حذف
    7. اسف اختي انا اتكلمت بعفويه كاني بخطابك لاني بتكلم معاكي فعلا ولما خفت ان حضرتك تفهمي ما فهمتيه من كلامي علي انه موجه ليكي ذكرت انه هذا مثال لا اقصد بيه شخصك تحديدا ، ثم اني غير مهتم بالجوانب الروحانيه لذلك ذكرت باني اول مره افهم لفظه مكاشفه ، فاعتبرت بالنسبه لي انا وليس لاحد ان المكاشفه نوع من انواع الرؤي ، واسف اختي الفاضله اذا كان وصلك مني شئ غير ذلك ، تحياتي لك وعفوا

      حذف
    8. ليس هناك داعى لاسف فانت اخى
      و حقيقى محبتش يكون فى تشتيت لاسئلتى
      رغم زى ما قولت كلامك مهم بالنسبه للرؤئ
      و الاحلام و لمن يتمسك بها

      و يشهد الله على نيتى
      اخذت العلم عن استاذى اسمع كثيرا
      عن مواقف تشبه اسئلتى لذلك سالتها
      لياخذوا الاجابه منه هو و ليس منى

      هذا كل شئ و بعدين لا تعتذر ثانيا
      و لى انا بالذات لانك كما رائيت اخرج
      ما فى قلبى و لا ليس فى نيتى شئ لاحد
      الا كل خير يعلم الله

      تحياتى و شخصيا استفيد منك جداا

      حذف
    9. تحياتي واحترامي وتقديري واعتزازي لكي ولرئيك اختي ، جمعه مباركه وجعل الله ايامك كلها مباركه انتي وجميع اهل المدونه الافاضل

      حذف
    10. ببساطة با مروة :

      - ممكن تقول لي: ما الدليل على أن الرؤيا التي رأيتيها هي رؤيا حق وليست حلم باطل ؟!! (أقصد أي رؤيا على العموم) ..

      مثال: رؤيا فرعون (أو حاكم مصر آنذاك) .. جميع الحكماء من حوله قالوا أضغاث أحلام .. ولكن كان لسيدنا يوسف رأي آخر في انها رؤيا وقام بتفسيرها ..

      - مثال آخر : كان المعاصرين للنبي يعرضون عليه ما يرونه .. فكان يؤول للبعض على أنها رؤيات .. وينبه الآخر ان هذا حلم من الشيطان ..

      - مرة اخرى أسألك انتي وغيرك (والاسئلة هنا على مطلق المنامات والخيالات ولا أتكلم عن رؤية النبي في هذا التعليق):
      -------------------------
      1- من الذي يجزم بيقين بأن ما يراه الإنسان في المنام هو رؤيا أم حلم ؟

      2- ومن الذي يجزم بيقين أن ما يراه في اليقظة أو بين النوم واليقظة هو حق لا باطل فيه ؟!!

      3- وإذا كانت إجابتكم أنه لا يوجد جزم بيقين في المسألة .. فلماذا لا يوجد يقين ؟!!

      ******************************

      منتظر الإجابة .. خاصة اجابة السؤال الثالث ..!!!! عشان أعرف أنتم فاكرين ولا إيه ؟!!

      حذف
    11. لايوجد جزم بما تعلمناه من حضرتك لان الواقع هو اليقين والباقي مش واقع ولكن الانسان لما يكون مبيعرفش ويقرء عن الرؤيا الصالحة وبعض الكتب يبدء يصدق مايرى ويدخل في حبال التلاعبات

      حذف
    12. جزى اللله الجميع كلّ خير وبركة، فمفتاح العلم السؤال.
      بالنسبة لسؤالكم الثالث أستاذي الحبيب خالد، كنت قد تعلمت منكم أنّ صدق التوجّه إلى الله والإخلاص هو مانع لأيّ خيال وهمي، والله تعالى أعلم.

      حذف
    13. مجمل الإجابة على الأسئلة الثلاث الآتي :

      الجزم بيقين على ماهو غيب مثل الرؤى و الأحلام) لابد له من شاهدي العدل ..(الكتاب و السنة)

      * أما رؤى الأنبياء حق لأنها وحي من عند الله .. والله أعلم

      تحياتي لك

      حذف
    14. أسباب صدق الرّؤى لا شكّ أنّ للرّؤيا الصّادقة أسباباً لا تتوافر إلاّ لمَن كان عنده صفات التّقوى والصّلاح، ولمن يظهر عليه سمت الإيمان، فكلّما كان الإنسان صادقاً بعيداً عن الكذب كانت رؤياه أصدق، ففي الحديث الشّريف عن الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: "أصدقكم رؤيا، أصدقكم حديثاً"، كما أنّ آخرَ الزّمان هو مظنّة كثرة الرّؤى عند المؤمنين بسبب اشتداد الخطوب وكثرة الفتن التي تحيط بالمسلم، فيحتاج حينئذٍ إلى الرّؤى والمبشّرات حتّى تثبّته على دينه
      متى تكون الرّؤيا صادقة تعتبرُ الرّؤيا رؤيا صادقة عندما تتحقّق فعلاً وحقيقةً على أرض الواقع، فإذا رأى الإنسان في منامه شيئاً يفرحه، فمن السنّة ألاّ يحدث به أحداً إلاّ مَن يحبّه، وأن ينتظرَ تحقّقه على أرض الواقع فيعلم أنّها رؤيا حقّ وصدق.
      منقول للافاده ، تحياتي

      حذف
    15. جزاكي الله خيرا يا هالة
      وكذلك حسب ما فهمت من بعض مواضيع استاذي خالد .. انه كلما تطهر القلب وتحلى بالصفات القلبية الروحية الايمانية وتخلي عن الصفات الذميمة .. اي حدث للروح صفاء ونقاء مثل المرآة فتستطيع الروح استقبال الاشارات بوضوح مثل الريسيفر عندما يوجه للاتجاه الصحيح .. فترى الروح بعين القلب .. والله اعلى وعلم

      حذف
    16. بالنسبه للرؤئ و الاحلام استاذى فانا و لله الحمد
      تعطلت عندى هذه الخاصيه لسبب يعلمه الله
      هههههه حقيقى لا اعلم لمذا لم اعد احلم
      لا اتذكر الاحلام الا عندما يحكى لى احدهم رؤيه

      اما اسئله حضرتك ساقول ما اتذكره مما تعلمته منك
      و لكن استاذى اسئلتى للذين يكاشفون و ليست للرؤئ


      فى اشخاص ربما يكونون مقصرون
      ولكن يرون رؤيه صحيحه وهؤلاء و الله اعلم
      لهم قلب طاهر ونقى اراد الله ان ينفذ من
      خلال قلبه اشارته لهدايته لان الله ناظر للقلوب

      اما الرؤيه الحق ليها كذا وجه
      ومنها يااما باحوال الرائ المولظب على
      الاعمال الصالحه المتقى ربه فى كل شيئ
      صلاته ذكره صدقته عموما له عمل صالح مع الله
      وهذا رؤياه صحيحه و الله اعلم

      فى انتظار اجابه حضرتك على ضوابط
      الكشوفات و هل هى كما ذكرت نفس
      الضوابط التى تخص الرؤئ

      تحياتى لك سيدى خالد
      تلميذتك مروه

      حذف
    17. علم الغيب ومنها ( الرؤى و الأحلام) الله أعلم به .. و الجزم بيقين على الشيء فلابد له من شاهدي عدل (الكتاب و السنة) لذلك لا أحد يجزم بيقين على صحة الأحلام و الرؤى.. أما عن

      1- ما يراه الإنسان في المنام رؤية أم حلم ؟
      الرؤى الحق هي رؤى روحية فيها خبر خير للرائي

      أما رؤى الأنبياء كلها حق لأنها وحي من عند الله


      2- أما عن ما يراه الإنسان في اليقظة أو بين النوم و اليقظة هو رؤيا أم حلم ؟
      بأن يكرر الرائي قول الله تعالى :(وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً)بعزم و قوة مع تكرار (إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً).. فإن ظلت المرائي ثابتة كان صدق و إن اهتزت أو اختفت كان حلما

      3- لا يوجد يقين في المسألة لأنه عالم غيبي والله أعلم به
      والله أعلم

      تحياتي لك

      حذف
    18. لا يوجد يقين لأن النفس تحب الكرامات وتحب ان تكون مميزه عن غيرعا وان بها خصائص ليست لغيرها ..فمن أين يأتي اليقين ان كانت النفس تطلب ذاتها لا ربها ..!!!

      حذف
    19. هاله انتى قربتى توصلى لمقصدى
      لكن تصحيح اذا كان حلم كما قلتى و ما بين الصحو و المنام
      عندما يفوق يكون المشهد قد اختفى كيف سيردد الايه ؟؟؟

      نقول التصحيح ترديد الايه فى حاله الكشف الروحانى
      الانسان صاحى واعى يرى كشف يردد الايه
      اذا كان كشفه صحيحا لن تتغير الصوره هنا هو صاحى
      و اذا كان كشف غير صحيح ستتبدل الصوره او تختفى
      كما كان يحدث معى شخصيا كنت ارددها و انا صاحيه
      واعيه و لست نائمه

      الجزء الثانى من سؤالى طيب هنا كشف
      ما بين الصحو و المنام و يقوم الانسان
      يجد نفسه على نفس جلسته لم تتغير

      هنا ما صحتها ؟؟
      و كنت اخص بالذكر الذين يرون خلالها سيدنا النبى
      طيب هم شافوه من قبل هل هذا شرط ؟؟
      هنا بقى ازاى يتاكدوا انها ليست وهميه ؟؟
      اكيد فى شئ يثبت صحتها من عدمها ؟؟
      و اذا قلنا لا يوجد ما يثبت صحتها ؟؟
      يبقى حكمها حكم الرؤيه زى ما ذكرنا فى التعليقات

      شكراا هاله

      حذف
    20. أولا : من الممكن فعلا أن الإنسان يكرر الآية في المنام توسلا الى الله بكلامه لدفع ضر .. والله أعلم

      ******************
      ثانيا : كما تعلمنا من أستاذي الجليل أن سواءالرابطة الروحية ، أوالرؤى الروحية في اليقظة ، أو الرؤى القلبية تحدث عن غلبة حال و دون إدراك الشخص أى يفقد الاحساس بواقعه لذلك يشعر الشخص كأنها حدثت ما بين اليقظة و النوم أو ما نطلق عليه غفوة ، و يكون ذلك عن صدق الإتباع للنبي ، وعن غلبة الشوق و المحبة له صلى الله عليه و سلم ، وهي حالة روحية تؤثر في القلب .. ولكن المؤمن يعتبرها حالة ومرت أو إنها رسالة من الله يأخذ مافيها من إشارة ثم يتجاهل الأمر حتى لا يكون ملتفتا عن الله .. والله أعلم

      - ولا أعتقد أنه لابد من رؤيته صلى الله عليه و سلم مناميا شرطا لرؤيته يقظة .. والله أعلم

      - وما يثبت صحة الرؤية للرائي هو صدق توجهه الى الله .. و في غير ذلك هي فتنة أو أوهام نفسية .. والله أعلم

      تحياتي لك

      حذف
    21. اولا : انتى قولتى فى الحلم او ما بين الصحو و المنام يقول الايه ووضحت لكى انه ازاى هيقولها و انتى تقولى يقولها لتغير المشهد
      فاذا تغير كانت من الشيطان معلهش هاله
      كلامك هذا معناه كشف و الشخص واعى لذلك صححت لك

      اما عن ردك الان فعلا الله اعلم من المحتمل
      ان يمد الله احد بممده و من كثره ترديده للايه
      اثناء صحوه يرددها فى حاله الغفوه و هنا
      لا يوجد تغير مشهد و لا غيره
      سينتهى كشفه و خلاص
      انا لا اقول اهواء نفسي كل هذا مررت به
      و كله مذكور فى القصه عشان كده عارفه الفرق

      بالنسبه للجزء الاخر من اجابتك فهى
      وافيه جدا جداا و هذا بالظبط
      ما كنت اريد توصيله و جزاكى الله خيرا
      كنت احدث نفسي و اقول هاله مجتهده ستصل
      بارك الله فيكى فعلا

      الان للذين يشاهدون رسول الله ما بين الصحو و المنام
      و تكون فى حاله ذكر او غيرها
      فلتسال نفسك اولا قبل ان تقتنع ان كانت صحيحه ام غير صحيحه
      هل انت تبغى الله و رسوله هل تتبعه حقا !!!
      هل تتعلق بالله و رسوله ام قلبك ملئ بالدنيا
      و ما فيها !!!
      و انصح ايضا لمن لم يلهمه الله قول الايه
      و هو فى هذه الحاله ان يرددها عند صحوه
      و يطلب من الله صدق الرؤيه و يطلب من الله
      ان يوفقه فى طريقه و يقسم على الله انه لا يريد
      شيئا غير رضاه و رضا رسول الله

      تحياتى لك اختى هاله

      حذف
    22. أظن بلاش الإستغراق في التفكير, خلاص الواحد يذكر الدعاء : اللهم إن كان حقا فإني أسألك من خيره و أعوذ بك من شره, و إن كان باطلا فاصرفه عني, و لا يحدث به أحدا, و تنتهي القصة عند هذا الحد, لأنه ممكن كثرة المحاولة للفهم تخلق لديه كثرة رؤى أحاديث النفس, أو يستغلها الشياطين لرؤى التضليل.

      حذف
  32. سيدنا النبى تحمل الأذى في سبيل الله:

    إن قريشًا اشتدت في معادتها لرسول الله ﷺ وأصحابه.
    أما رسول الله ﷺ فقد لاقى من إيذائهم أنواعًا كثيرة.
    من ذلك ما رواه سيدنا عبد الله بن عمرو بن العاص
    أنه قال:" بينما النبي ﷺ يصلي في حجر إسماعيل
    إذ أقبل عقبة بن أبي معيط فوضع ثوبه في عنقه
    فخنقه خنقًا شديدًا، فأقبل سيدنا أبو بكر
    حتى أخذ بمنكبه، ودفعه عن النبي ﷺ وقال:
    "أتقتلون رجلًا أن يقول ربي الله؟".

    ومنه ما كانوا يواجهونه به من فنون الهزء والغمز واللمز
    كلما مشي بينهم أو مر بهم في طرقاتهم أو نواديهم.

    ومنه ما رواه الطبري وابن إسحاق
    أن بعضهم عمد إلى قبضة من التراب فنثرها على رأسه
    وهو يسير في بعض سكك مكة، وعاد إلى بيته
    والتراب على رأسه، فقامت إليه إحدى بناته
    تغسل عنه التراب وهي تبكي ورسول الله يقول لها:
    " يا بنية لا تبكي، فإن الله مانع أباك".

    وأما أصحابه رضوان الله عليهم،
    فقد تجرع كل منهم ألوانًا من العذاب،
    حتى مات منهم من مات تحت العذاب وعمى من عمى
    ولم يثنهم عن دين الله شيئًا.

    وقد يسأل المتأمل لماذا لم يعصم الله عز وجل
    رسوله ﷺ والصحابة وهم على الحق ويجاهدون في سبيله؟

    والجواب: أن أول صفة للإنسان في الدنيا، أنه مكلف،
    أي أنه مطالب من قبل الله عز وجل بحمل ما فيه كلفة ومشقة.
    وأمر الدعوة إلى الإسلام والجهاد لإعلاء كلمته من أهم متعلقات التكليف، والتكليف من أهم مستلزمات العبودية لله تعالى،
    إذ لا معنى للعبودية لله تعالى إن لم يكن ثمة تكليف.
    وعبودية الإنسان لله عز وجل ضرورة من ضرورات
    ألوهيته سبحانه وتعالى.
    فلا معنى للإيمان بها إن لم ندرك عبوديتنا له.

    فقد استلزمت العبودية
    -إذن- التكليف، واستلزم التكليف تحمل المشاق
    ومجاهدة النفس والأهواء.

    (أي أنه ليس معنى أن الإنسان يعبد الله تعالى أن لا تحدث له مشاكل أو إبتلائات، فالله سبحانه وتعالى يقدر ويدبر ما في صالح عباده كيف يشاء)

    من كتاب فقه السيرة النبوية للإمام البوطي

    صلوا على سيدنا النبي 💚

    ردحذف
    الردود
    1. أنَّ الذِّكرَ يُعطِي الذَّاكِرَ قُوَّةً وَنَشاطَاً،
      حتى إنَّهُ لَيَفعَلُ معَ الذَّكْرِ مَا لَم يَظُنَّ فِعلَهُ بِدُونِهِ،
      كَما أنَّهُ يُعِينُ على حَيَاةِ القَلْبِ وَطُمأنِينَةِ النَّفسِ
      وَرَاحِةِ البَالِ، فَنِعمَ الزَّادُ، لِنِعمَ المَعاد.
      أَلاَ بِذِكْرِ للَّهِ تَطْمَئِنُّ لْقُلُوبُ”

      اذكركم و نفسى باذكار الصباح و المساء
      و الحزب الصغير .. الالف المباركه

      و هذا يوم الجمعه صلاتكم على سيدنا النبى
      معروضه عليه صل الله عليه و سلم فاكثروا
      اكثروا من ذكركم لحبيبنا النبى

      اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد النبى الامى و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا

      حذف
  33. السلام عليكم استاذ خالد عندى مشكله صغيره
    اولا يومى كالاتى استيقظ فجرا او قبل الفجر واصلى الفجر ثم اسمع رقيه المعوذتين ثم الحزب الصغير ثم اذكار الصباح والمساء واذا لم اكمل الاذكار اكملها بالطريق وانا ذاهب للعمل انزل من البيت الساعه ٧ واعمل حتى الساعه ٤ واصلى بالعمل الظهر والعصر وطبيعه عملى تحميل وتفريغ السيارات بالبضاعه واثناء الرجوع اقراء اذكار المساء وعند العوده اصلى المغرب ثم الرقيه ثم العشاء ثم قراءه سوره التوبه ثم الحزب الصغير ثم النوم وهكذا
    كنت مبسوط جدا واحس براحه نفسيه واصبحت احلم زى اى انسان طبيعى الحمد لله وتعاملى مع الناس جيد على غير عادتى لكن المشكله انه بدات الوساوس الافكار الدنيويه الحسنه والسيءه تاتينى اثناء الذكر والرقيه لدرجه كبيره مثلما يحدث للمصلى اثناء للصلاه وبدا ءت العزيمه تقل وخصوصا اذا سهرت بالشغل حتى الساعه ٧ فارجع تعبان لدرجه انى انام على طول دون اى ذكر وحدث امر غريب انى استيقظت باليل الساعه ١٠ ثم قراءه سوره التوبه والتى اصبحت سهله جدا فى قراءتها عن العام السابق حينما كنت اقراءها ثم وضعت جسدى لانام على السرير ثم استيقظت وشغلت الكمبيوتر واتفرجت على فيلم سىء ثم نمت واستيقظت فى الفجر واغتسلت وتطهرت وتوضاءت ثم صليت الفجر حاضر ثم الرقيه ثم الحزب الصغير ثم الاذكار (وده طبعا لاقتناعى بفكره حضرتك ان الذنوب ليس
    ليس لها علاقه بعبادتك مع الله ) لكنى محتار كيف اكون انا من اقراء القراءن وانا ايضا هذا الشخص السء وهذا كان حالى طوال عمرى انا انسان طيب جدا واحب الله وفى نفس الوقت انسان سىء جدا عزيمه قلت جدا جدا ارجو النصيحه من حضرتك

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل محمود ..
      كلما وجدت نفسك مجهدا ولا تستطيع قول أذكار المساء .. (فاقرأ منها ولو مختصرا .. مثل ان تقرا الحزب الصغير كل واحد عشرة مرات) ولكن لا تقطعه ولا تنام بدون قراءة هذا الحزب بالذاااااااااات ..

      2- ليس معنى أنك عصيت .. هو أنك انسان سيء .. وإنما الإنسان السيء هو من يستبيح المعصية ويجعل منها حلال وينشرها بين الناس ..!!

      - تنبيه ( لم أقل أنه لا علاقة بين الذنوب والعلاقة مع الله) .. وإنما قلت (أن المعاصي لا تحجبك عن الله إلا ما كان عن حقوق العباد) ..

      - فالذنوب تؤثر وقد تكون سبب حرمان لك في علاقتك مع الله .. إذا لم تتب وترجع وتستغفر .. فانتبه لحالك .. وإلا سيحرمك الله كرامة الذك الذي انت فيها .. !!

      - رجاء اقرأ رسالة التعريف جيدا .. حتى تعرف كيف تسير في الطريق إلى الله وما الذي قد يواجهك ..

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
      تحياتي لك

      حذف
  34. تنويه مر على بدايه العلاج ١٠ ايام فقط

    ردحذف
  35. نعم استاذ خالد الحزب الصغير جميل جدا وخصوصا اخر ذكر به واحس براحه نفسيه كبيره كلما قراته شكرا حضرتك جدا وسوف اقوم بقراءه رساله التعريف ان شاء الله جعل الله ذلك فى ميزان حسناتك امين يا رب العالمين

    ردحذف
  36. #من_آداب_الطريق:
    من شروط المريد الصادق: "أن لا يكون مراده من الدنيا والآخرة غير الذات الأحدية ولو حال أو مقام أو فناء أو بقاء فهو طالب لكمال نفسه وأحوالها".
    "فلا ينبغى للشيخ وغيره أن يتوجه إلى الحال والمقام ولا يريد إلا ذاته تعالى فقط كما سئل خواجة نقشبند قدس سره عن الأحوال والمقامات والمكاشفات قال: أنا نفيت بكلمة لا (يعنى عند الذكر كلمة التوحيد) كلها وما بقى لى تعلق بحال أو مقام أو كشف لا أنظر إلا إلى ذاته تعالى فمقصودى ومطلوبى هو الله لا غير.
    وينبغى للطالب أن ينفى كل شىء مما يظهر فى المكاشفات ولا يلتفت إليه ولا يكون مقصوده فى الدنيا والآخرة إلا هو الله الواحد القهار, المتصف بالذات الأحدية".
    ولما دخل بعض المريدين - وهو الحافظ حبيب الله - على حضرة محمد الباقى (ت ١٠١٤ هـ) شيخ الإمام الربانى فى سلسلة السادة النقشبندية وهذا المريد يريد أن يعرض على شيخه بعض أحواله وواقعاته فى السلوك, فقال له الشيخ محمد الباقى قدس سره: "لا عندى حال ولا مقام", يقول المريد: فخرجت فإذا ما بقى فىّ شىء من الأحوال ولا الذكر بل زال ذكرى عن قلبى.
    راجع: البغدادى (ت ١٢٣٤ هـ), "الحديقة الندية", ص ٨٣ - ٨٤. الخانى (ت ١٢٧٩ هـ), "البهجة السنية", ص ٣٩, ٥٢, ٥٣.

    ***
    شرح:
    هذا الشرط من الشروط المهمة التى يتحقق بها السالك بحقيقة التوحيد الخالص, حيث لا يطلب بسلوكه ولا مجاهدته ولا ذكره ولا طاعته إلا الله وحده.
    وإنما تحصل المقامات والأحوال والكمالات له فى أثناء طريقه إلى الله, دون قصد منه إليها, كالمسافر فى سفره, فإن كل ما يقابله فى أثناء الطريق من محطات واستراحات لا تكون هى قصده وغايته من سفره حتى يصل إلى غاية السفر, ولا شك أن أى مسافر لغاية إذا توقف فى استراحة بالطريق فأعجبته وأقام بها حتى فاتته رحلته وقافلته فقد ضيع نفسه.
    وكذلك مقامات الطريق تماما, إنما هى راحات لا غايات فمن ارتاح له وأقام بها وقف سيره, وظهر علته.
    ومن أعمق العبارات الدالة على أغمض الآفات قولهم قدست أسرارهم: "فهو طالب لكمال نفسه".
    فالكمالات إنما تطلب لما فيها من رضى الله تعالى, وليس لأن يصير كاملا, فالسالك لا يطلب كمال نفسه, إنما يطلب رضا ربه, وإن حصل له الكمال فى أثناء السير.
    - "من التفت لكماله لقى حتفه ولم يصل لمآله". وهو الله.
    - "من التفت لكماله فقد رأسماله", وهو الإخلاص.
    - "من التفت لكماله لن تنتهى ملامه", لأنه بالتفاته لكمال نفسه رضا عنها, ولم يترك من الآفات والملومات شيئا من رضى عن نفسه.
    فكل من طلب كمال نفسه ورفعتها بعلم أو عمل أو شرف أو طريق أو منصب أو جاه أو مشيخة أو ,,,, إلخ, فيندرج تحت الحديث الشريف الصحيح : "تعس عبد الدينار, تعس عبد الدرهم, تعس عبد القطيفة".
    نسأل الله تعالى أن يحققنا بالتوحيد المجرد, ويخلصنا من الآفات والعلل الدفينة فى النفوس.
    ***
    #سلوك
    #سلوكيات
    #تزكية
    #تصوف
    #على_ما_تفرج
    #نفحات_صوفية
    #عصام_أنس_الزفتاوى

    ردحذف
    الردود
    1. بوركت اخي احمد يسري ..رائع ما نقلت . جزاك الله خيرا كثيرا.

      حذف
    2. تحياتي اخي احمد ، شكرا لك علي نقلك ، والحقيقه اخي احمد ليس قدس سرك فقط هي الافه الوحيده هناك العبارات الكثيره مما يستخدمها من لا يدركون معني للالفاظ ولكن لو قلتها جهارا لظن احد اني واني واني لذلك اكتفي بقول ابحثو عن معاني الالفاظ اللي بتستخدموها لو سمحت يا افاضل يا كرام ، ولكن اللي ممكن انبه ليه لفظ مثل لفظ العوام كثير من الناس بتستخدمه للاشاره علي من هم دونهم في الفهم او درجه الايمان ولا انا مش فاهم ايه الموضوع بالظبط ولكن نفس الاشخاص بيقولو نحن لا نزكي علي الله احدا ، معرفتكش انا كده 😤 رجاءا انتبهوا

      حذف
  37. قصة أصحاب الجنه ....

    كان في قديم الزمان رجل صالح وله بضعة أولاد ، قص الله علينا قصتهم في سورة القلم .

    كان لذلك الصالح بستان جميل ، عامر بمختلف أنواع الأشجار المثمرة ، وجداول الماء العذب تسقيها ، فتعطي تلك الأشجار فواكة لذيذة وكثيرة ومتنوعة .

    وكان ذلك قد جعل نصيباً في تلك الثمار للفقراء والمساكين ، الذين كانوا يتوافدون أيام قطافها إلى البستان ، ليأخذوا نصيبهم منها ، وكان يعطيهم مما رزقه الله بنفس طيبة وقلب سعيد ، لأنه كان يعرف أنه بذلك يرضي الله تعالى ، ويدخل السعادة على قلوب أولئك المعذبين .

    وكان جميع أولاد الصالح – إلا واحد منهم – يكرهون فعل أبيهم ، ويعتبرونه تبذيراً وإنفاقاً في غير موضعه حتى إذا ما مات أبوهم ، قرروا أن يحتكروا ثمرات البستان لأنفسهم ، ليكثروا مالهم ، ويسعدوا أنفسهم وأولادهم ، وليذهب الفقراء إلى حال سبيلهم .

    قال أحدهم : لقد صار البستان لنا ، وسوف نجني منه الكثير .

    وقال الثاني : ولن ندع الفقراء يقتربون منه .

    وقال الثالث : ولن يطمع الفقراء بعد اليوم بشيء منه .

    قال أوسط الإخوة ، وكان معجباً بأبيه وبكرمه وإنفاقه على الفقراء والمساكين : أنصحكم أن تسيروا على ما كان يسير عليه أبوكم ، فالله سبحانه وتعالى قد جعل للفقراء والمحتاجين حقاً في هذا المال .

    قال كبيرهم : إنه مالنا .. وليس لأحد حق فيه .

    قال أوسطهم : بل إنه – كما يقول أبونا – إنه مال الله ، وقد استودعنا الله إياه ، وللفقراء نصيب فيه ...

    اشتد الجدال وطال الحوار ، وغلب الأخ الأوسط على أمره ، وأئتمر الأخوة فيما بينهم ، أن يبكروا إلى تلك الجنة الدانية القطوف ، وأن يأخذوا كل ما فيها من فواكه وثمار قبل أن ينتبه الفقراء والمساكين ويأتوا – كعادتهم أيام أبيهم – ليأخذوا حصتهم ونصيبهم منها .

    نام الأخوة الأشحاء على أحلام الغد الممتلئ بالغنى والثروة ، واستيقظوا في الجزء الأخير من الليل ، وبادروا إلى بستانهم ، وعندما وصلوا إليه وقفوا ذاهلين ، فقد كان البستان قاعاً صفصفا ، فقد احترق بأكمله ..

    قال كبيرهم : لا .. لا .. هذا ليس بستاننا ..

    قال الآخر : إن بستاننا جنة تجري من تحتها الأنهار ، وهذا خراب .

    قال أوسطهم : بل إنه بستانكم .. قد أرسل الله عليه طائفاً من البلاء جعله كما ترون ، لأنكم لم تفعلوا كما كان يفعل أبوكم ، ولم ترضوا فيما أعطاكم ، لم تعطوا الفقراء حقهم الذي فرضه الله لهم في بستانكم .. ولقد نصحتكم، ولكنكم لا تحبون الناصحين ..

    وندم الأخوة على ما كانوا بيتوه ضد الفقراء ، لكن بعد فوات الأوان ...

    قال تعالى .. قالوا سبحان ربِنا إنَا كنَا ظالمين .. فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون .. قالوا يا ويلنا إن كنَا طاغين .. عسى ربُنا أن يبدلنا خيراً مِنها إنَا إلى ربِنا راغبون)

    منقول

    ردحذف
  38. نوري انت نوري ياسري
    وصالي انت ووصلي ياحبيبى
    علة حجبي جفت لها مدامعى
    وفى ذكرك الروح بغت الترحالا
    علا صوت المحبين فى سماء ذكرك
    فأستحا فعلي عن الأدراك كأن الكون
    غنا نسيم سلام وصلاة ففرحت القلب
    لا تكون الا فى وجد ذكراك صلاة الله
    وسلام الله عليك ياحبيب الله

    ولا حول ولا قوة الا بالله

    ردحذف
  39. اللهم صلّ على سيدنا محمد طِبّ القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها وعلى أله وصحبه وسلم
    اللهم لا تحرمنا في الدنيا من زيارته ولا في المنام من رؤيته ولا في الاخره شفاعته واجعلنا يارب من زمرته 🤲
    بارك الله فيك استاذنا وزادك الله من علمه وفضله 🌼🌼

    ردحذف
  40. طيب
    بالصلاة على سيدنا النبي
    .......................
    1- ماهو المنام ؟
    2- ماهو الفرق بين : ( الحلم + الرؤيا )
    3- أيهما يكتب صح ( الرؤية أو الرؤيا ) وماهة الفرق بينهما ؟
    4- ماهو الفرق بين : ( الحُلُم - الحِلم - الحُلمْ - الأحلام - العقول )
    5- ماهو الفرق بين : ( الأحلام - الأحتلام ) ؟
    6- ماهو السبب العلمي للأحلام ؟
    7- كيف نعرف نقرق بين الحلم ( النفسي - الشيطاني - الصح ) ؟
    8- ماهي دلالة رؤية سيدانا إبراهيم ويوسف للمرائي = ذبح ابنه + 11 كوكبا ؟
    9- ماهي دلالة ( لَّقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ ۖ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ ۖ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَٰلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا) (27).القتح.
    .......
    المستكاوي = أنتهى من 10 أسئلة بخصوص =
    ( المنامات = أحلام + رؤيا )
    .........................
    الان
    بأنتقل لأسئلة أخرى بخصوص موضوعين أخرين وهما :
    ( سيدنا رسول الله بالمنام ) + ( الكشوفات سواء ربانية أو شيطانية )
    ..........
    طيب
    بسم الرحمن = نبدأ

    ردحذف
    الردود
    1. البحث الثاني = ( سيدنا رسول الله بعالم الصورة ) !!
      إيه تقصد يامستكاوي ياحلواني ؟
      أقصد أن عالم ( الصورة ) سواء ( photo - picture )

      له أحكام = ( الأوهام - الخيالات - الصور - الحقائق - الأنعكاسات )
      ماهو الأتي : + كيف نفرق بينهم ؟
      ( الوهم + الخيال + الصور + الحقائق + الانعكاسات )
      ..................................

      طيب
      الأخت الفاضلة / مروة علي
      قالت أسئلة ممتازة = وهي :
      1- أيهما يحدث بالبداية هل الرؤية لسيدنا رسول الله بالمنام أو باليقظة ؟
      2- وكيف نعرف أن الذي بالصورة ( منام أو يقظة ) هو سيدنا رسول الله ؟
      3- هل الشيطان يستطيع خداعنا بالصورة سواء أكانت ( منام أو يقظة ) ؟
      4- هل نرى سيدنا رسول الله بصورته الحقيقية أو بصورة الشيوخ الصالحين ؟
      5- المستكاوي بيتكلم عن الرؤيا المنامية = هل بأول رؤيا يكون سيدنا محمد بصورته الحقيقية ، أو بالبداية تكون الرؤيا بصورة المشايخ = حبة حبة إلى أن تشتد نفسية الانسان = بعد ذالك يرى سيدنا رسول الله بصورته الحقيقية .......

      6- مرة كنت جالس بين أشخاص وأحدهم قال : أنا شيخي أعطانا دعاء أو ورد = قرأته بأسبوع = رأيت سيدنا محمد بالمنام . الشخص الثاني رد عليه وقال : أنت متوهم وغير صادق ، هل سيدنا الرسول جني علشان تستحضره !!
      +
      بعدين وقعت عركة بينهما أنا شيخي أقوى من شيخك + ذالك يقول : شيخي أقوى من شيخك وسره باتع ومن أهل التصريف وووو....
      وقالوا لي : ما رأيك يامجد ؟
      قلت لهم : لاأعلم
      .............................
      7) هل أكلم سيدنا الرسول بالمنام ؟

      8) هل الرسول يعطي أحكام ( دينية عامة ) لكافة المسلمين أو يعطي نصائح خاصة للرائي فقط لاغير ؟

      9) هل تصح رؤية الطفل لسيدنا الرسول بالمنام ؟
      10) هل العاصي يرى سيدنا رسول الله بالمنام ؟
      ....................................
      الآن
      بأنتقل لأسئلة الكشف

      حذف
    2. 1- الكشف الألهي ؟ لسيدنا رسول الله فقط لاغير = .بالمعراج.
      2- الكشف الرباني ؟
      3- الكشف الشيطاني ؟
      4- الكشف الروحاني له قسمين : فاسد + صح والصح يكون نتيجة الخلوات والمعاهدات سواء للروحانين الصالحين أو السحرة الكفرة.

      5- الكشف العقلي = نتيجة الخيرة الحياتية والمعاملاتية.

      6- ماهي علاقة ( الممسوسين بالكشف ) ؟
      7- الكشف الرباني = يكون بالقلب
      8- الكشف الروحاني أما تلفزيون أو وشوشة بالأذن ...
      9- كلام الأخت مروة علي = صح = كيف أستطيع قرأة ( قل جاء الحق وزهق الباطل... ) في تلك اللحظة ؟!
      10- الناس الممسوسين مش مصدقين أنهم ممسوسين - يعتبرون أنفسهم أولياء صالحين !!!

      حذف
    3. بدي أفهم :

      1- فقه ( الأَضرحة - المقامات - القبور - المراقد )

      2- فقه *المنامات* = ( رؤى - أحلام )

      3- فقه ( الكشوفات )

      4- فقه ( رؤيا سيدنا النبي باليقظة والمنام )

      =
      أربعة مواضيع = فيها خبص وكلام كثير للتيارات المذهبية

      حذف
  41. طيب
    هذا الفيديو = ما تفسيره ؟

    1- كشف لحظي
    2- خيال
    3- توهم
    4- أنتقال من حيز إلى حيز ( أهل الخطوة )
    أو ماذا ؟

    https://www.youtube.com/watch?v=uNjDKua0MFc

    ردحذف
  42. استاذنا الحبيب استاذ/ خالد .. سلام الله عليك ورحمته وبركاته
    لدي استفسار .. هناك شخص يبلغ من العمر 25 عام اصيب خلال العشر ايام الماضية بحالة سيئة فيكون في غير وعيه من بعد صلاة المغرب فيقوم بخنق نفسه بيديه يريد قتل نفسه .. ذالك علي اثر واقعة حدثت لشخص قريب له كان في مشاجرة تطورت الي أن اعتدي عليه بالقتل بسلاح ناري .. وحينما تم التصريح بخروج الجثمان من المشرحة للدفن كانت الدماء تلطخ الكفن فعند نزوله للقبر خاف الكثير من حمله بسبب الدماء ، ولكن والد هذا الشخص المصاب قام بحمل الجثمان وادخله القبر ، ونتج عن ذالك ان ملابسه كلها تلطخت بالدماء ، وعند عودته للمنزل خلعها وجمعها في كيس وقال لابنه أذهب والقي به في الترعة القريبة من القرية ففعل وقبل ان يلقيها فتح الكيس واخذ يقلب فيه ثم القاه وعاد الي المنزل ، ومن بعدها وهو مصاب بهذه الحالة فيري اشخاص ويقوم بمطاردتهم ويخنق نفسه لدرجه انه يجتمع عليه عدد من الرجال حتي يمنعوه من فعل ذالك ، وجاءو له ببعض الرقاة وعندما يرقوه يهداء ويعود لطبيعته ويؤكدون علي شفائه ثم لا يلبث إلا أن يعود لنفس الحالة في اليوم التالي .. فما رأي حضرتكم في هذه الحالة وبما تنصح؟
    وشكرا لحضرتكم

    ردحذف
    الردود
    1. خير ان شاء الله اخي علاء ، احد من الاخوه يرد علي تعليقك ، تحياتي لك

      حذف
    2. اهلا ومرحبا بك اخي طارق منصور ، وشكرا لحضرتك ..وها انا انتظر هههههه
      تحياتي لك اخي الكريم

      حذف
    3. تحياتي اخي الكريم ، قصدت التنيه علي تعليقك ربما لم يلتفت له احد ، خير ان شاء الله

      حذف
  43. اللهم صلي على حبيبي محمد النور و آله

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف