الروحانيات فى الإسلام: ج27: رسالة الرقية الشرعية: هل يجوز قراءة الرقية على كل الطعام الحلال والمشروبات الحلال والأدوية الحلال - هل يمكن رقية الحيوانات والنباتات - هل يصح قراءة الرقية على المكان أو في المنزل أو العمل لتطهيرها من أي عوارض روحانية أو نفسية - متى تجد أثر بركة القرآن والرقية عليك بدون وسائط أو مع وسائط - كيف تسأل الله بالقرآن والأسماء الحسنى

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 24 أغسطس 2019

Textual description of firstImageUrl

ج27: رسالة الرقية الشرعية: هل يجوز قراءة الرقية على كل الطعام الحلال والمشروبات الحلال والأدوية الحلال - هل يمكن رقية الحيوانات والنباتات - هل يصح قراءة الرقية على المكان أو في المنزل أو العمل لتطهيرها من أي عوارض روحانية أو نفسية - متى تجد أثر بركة القرآن والرقية عليك بدون وسائط أو مع وسائط - كيف تسأل الله بالقرآن والأسماء الحسنى

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة 
- علم الرقية الشرعية -
( من القرآن والسنة النبوية )

الجزء السابع والعشرون -
* فهرس :
..:: تابع : الفصل الحادي والعشرون :: مسائل على الوسائط في العلاجات ::
1- س173: هل يجوز قراءة الرقية على كل الطعام الحلال والمشروبات الحلال والأدوية الحلال ؟
2- س174: هل يمكن رقية الحيوانات والنباتات ؟
3- س175: هل يصح قراءة الرقية على المكان أو في المنزل أو العمل لتطهيرها من أي عوارض روحانية أو نفسية ؟
4- س176: متى تجد أثر بركة القرآن والرقية عليك بدون وسائط أو مع وسائط ؟
5- س177: كيف تسأل الله بالقرآن والأسماء الحسنى ؟
************************
..:: تابع : الفصل الحادي والعشرون ::..
:: مسائل على الوسائط في العلاجات ::
***********************************
..:: الرقية والوسائط  ::..
*******************************
..:: س173: هل يجوز قراءة الرقية على كل الطعام الحلال والمشروبات الحلال والأدوية الحلال ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- قد ينتابك سؤال يجول بخاطرك بعد قرائتك لفصل القراءة على الماء .. فهل يجوز قراءة الرقية أو القرآن على الطعام الحلال والشراب الحلال والدواء الحلال .. حيث أن البعض يستخدمها كوسائط تبركا بقراءة الرقية عليها ؟
- الجواب :
1- اعلم أن طالما الشيء مباح وحلال .. فهو طيب .. وطالما طيب فسينفعل معه الطيب من الأذكار الإلهية والربانية .. لأن الله طيب ولا يقبل إلا طيب .. فكلما وجدت طيبا وقرأت عليه طيبا .. فنرجو أن يأذن الله بأن ينفعل بركة الذكر مع بركة المقروء عليه ويتفاعل مع بعضه البعض لتوافق معادلة الطيب الحلال .. وطالما الرقية طيبة حلال .. فستتوافق مع أي وسيط (طعام أو مشروب أو دواء) بشرط أن يكون طيب (من كسب حلال) مباح .

2- الرقية بالكلام الإلهي أو الدعاء النبوي هي نوع من الذكر .. وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله (بسم الله) على الطعام وعند الشرب .. وقد جاء عن النبي أنه قال (فإذا أكَل أحدُكم طعامًا فلْيذكُرِ اسمَ اللهِ عليه فإنْ نسي في أوَّلِه فلْيقُلْ: بسمِ اللهِ أوَّلَه وآخِرَه ) صحيح بن حبان .. وقال الأرنؤوط: صحيح ..
- فما المانع حينئذ من الرقية على المأكولات والمشروبات الحلال المباحة ..

* ملحوظة : الطعام المقصود به الأكل والشرب .. فالطعام ما يطعمه الإنسان ويتذوقه في فمه ويكون أكلا أو شربا .. والدليل على ذلك قوله تعالى: (فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِه) البقرة249 .

3- دلت السنة على أن الرقية إذا كانت خالية من الشرك والمحرمات وليس فيها كلام غريب غير معلوم أو رسومات مطلسمه أو ما شابه ذلك .. فالرقية حينئذ تكون جائزة .. لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا بَأْسَ بالرُّقَى ما لَمْ يَكُنْ فيه شِرْكٌ) صحيح مسلم .


4- وإذا كانت القراءة على الماء وشربه لا مانع منها ، فإن ذلك يجوز في غيره من الأطعمة والمشروبات والأدوية الحلال والمباحة استخدامها ، لأن العبرة بالكلام المقروء هل هو موافق للشرع أم مخالف له ، وطالما ليس فيه شرك ولا شيء من المحرمات فيكون جائزا .

****************************
..:: س174: هل يمكن رقية الحيوانات والنباتات ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- قبل أن أجيبك على هذا السؤال .. فيجب أن تتذكر أن القرآن أوالرقية يجوز قرائتها على أنفسنا وغيرنا .. ودليل ذلك ما جاء عن السيدة عائشة حيث قالت (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا اشْتَكَى يَقْرَأُ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذاتِ ويَنْفُثُ ، فَلَمَّا اشْتَدَّ وجَعُهُ كُنْتُ أقْرَأُ عليه وأَمْسَحُ بيَدِهِ رَجاءَ بَرَكَتِها) صحيح البخاري ...

- ومثله عن السيدة عائشة قالت (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما فَقَرَأَ فِيهِما: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ - وقُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ - وقُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ .. ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ) صحيح البخاري ..

- ونفهم مما سبق أن قراءة الرقية سواء قرآن أو دعاء .. جائزة على القوالب (الماديات والملموسات) الطاهرة كالأجساد أو بعضها كاليد .. فما المانع من قرائته على كل ما هو طاهر ؟!!

- فالرقية على الماديات لا مانع منه .. طالما هي أجسام طاهرة .. وليست نجسه ..

- ونأنس في ذلك ببعض الأدلة :
1- النبي يرقي الضرع ببركة بسم الله .. فعن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم : وكان عند النبي ضيف ولم يكن لديه ما يقدمه للضيف .. وقال ثوبان: ( ... فمرَّتْ عند ذلك عَنزٌ لنا قد احتُلِبَتْ كنا نُسمِّيها .. ثمرَاءَ .. فدعا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ باسمِها .. ثمرَا ثمرَا .. فأقبلتْ إليه تُحَمحِمُ ..
- فأخذ برِجلِها باسمِ اللهِ (أي أمسك رجلها ليقربها إليه)
- ثم اعتقَلها باسمِ اللهِ (أي أمسكها بضمها إليه جيدا)
- ثم مسح سُرَّتَها باسمِ اللهِ (أي مسح سرتها بيده الشريفة متبركا ببسم الله)
- فحفَلتْ (أي امتلئت حليبا) .. فدعاني بمِحْلَبٍ (أي طلب مني أن آتيه بوعاء لوضع الحليب) فأتيتُه به ..
- فحلب باسم اللهِ فملأه .. فدفعه إلى الضَّيفِ فشرب منه شَربةٍ ضخمةٍ ثم أراد أن يضعَه ..
فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عُدْ ثم أراد أن يضعَه فقال له عُدْ فكرَّره عليه حتى امتلأ وشرب ما شاء ..
- ثم حلبَ باسم اللهِ وملأه ..
وقال أبلغْ عائشةَ هذا فشربتْ منه ما بدا بها إليه ..
- فحلبَ فيه (أي في الإناء) باسم اللهِ ..
- ثم أرسلَني به إلى نسائِه كلما شرب منه رددتُه إليه فحلب باسم اللهِ فملأه ثم قال ادفعْهُ إلى الضَّيفِ فدفعتُه إليه ..
- فقال باسم اللهِ فشرب منه ما شاء اللهُ ..
ثم أعطاني فلم آلُ أن أضعَ شفَتَي على درَجِ شفتِه فشربتُ شرابًا أحلى من العسلِ وأطيبَ من المسكِ ثم قال اللهمَّ بارِكْ لأهلِها فيه) .
- أخرجه بحشل الواسطي في " تاريخ واسط" .. وذكره الألباني في السلسلة الصحيحة وقال: وهذا إسناد صحيح رجاله كلهم ثقات من رجال .. وما بين الأقواس هو شرح من صاحب الرسالة وليس من الحديث ..

- ملحوظة : معنى المسح على الضرع .. تبركا باسم الله .. أي أن ما سيحدث من كرامة الآن سيكون ببركة اسم الله ومدده ..
- والحديث فيه دلالة على عدم ممانعة الذكر في حال ملامستك للغنم .. أو المسح عليها وأنت تذكر الله ..

- وأنت حينما تقرأ قرآن أو تذكر الله .. فأنت تطلب بركة الذكر أن تصيب هذا المكان المصاب فيحدث البرء من الألم ..

2- عن ابنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهما: (أنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يُصلِّي سُبحتَه  "أي صلاة النافلة" حيثما توجَّهتْ به ناقتُه) رواه البخاري
- عن عامرِ بنِ رَبيعةَ رَضِيَ اللهُ عَنْه قال: (رأيتُ رسولِ اللهِ يُصلِّي على راحلتِه حيث توجَّهتْ به) صحيح البخاري

- فإذا كانت الصلاة على الدابة غير ممنوعة (في صلاة النافلة) .. فلا مانع من قراءة القرآن عليه لرقيته .. لأن هذه الحيوانات المذكروة طاهرة مثل البقر أو الغنم أو الخيل .. ولكن لا يصح قرائته على الخنزير مثلا ..!!

3- قال تعالى : (فَكُلُواْ مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ) الأنعام118 .
- قال الإمام الطاهر بن عاشور رحمه الله : «عَلَى» لِلِاسْتِعْلَاءِ الْمَجَازِي، تَدُلُّ عَلَى شِدَّةِ اتِّصَالِ فِعْلِ الذِّكْرِ بِذَاتِ الذَّبِيحَةِ، بِمَعْنَى أَنْ يَذْكُرَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا عِنْدَ مُبَاشَرَةِ الذَّبْحِ لَا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ. التحرير والتنوير ج8 ص32 .

4- عن جابر بن عبد الله قال (شَهِدْتُ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ الأَضحى بالمصلَّى، فلمَّا قَضى خطبتَهُ نزلَ من منبرِهِ، وأُتِيَ بِكَبشٍ فذبحَهُ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ بيدِهِ، وقالَ: بسمِ اللَّهِ واللَّهُ أَكْبرُ، هذا عنِّي، وعمَّن لَم يضحِّ من أمَّتي) صحيح ابي داوود

- ملحوظة : هذا الذكر النبوي ليس على الخروف .. وإنما ذكر قاله أثناء الذبح ..
- وفيه دلالة على عدم ممانعة الذكر في حال ملامستك للغنم ..

5- الصلاة إلى الأشياء كالحائط كما في محراب المسجد أو المنزل .. أو في سجودك على الأرض .. فهذه الأشياء (الحائط والأرض) هي أشياء طاهرة وإلا ما جاز الصلاة إليها أو السجود عليها .. فإذا كان لا مانع من القراءة إلى ما هو طاهر .. فلا مانع أن تقرأ على ما هو طاهر أيضا .. لأن الأصل هو طهورية الشيء ..

- فالغرض من هذا التعليق هو قياس عقلي .. لإثبات أن طهورية الأشياء لا تمنع استقبال القرآن أو الرقية .. ولذلك القرآن او الرقية لا يصح قرائتهما إلا على وسيط طاهر كالطعام والشراب والأدوية والأعشاب المباحة الحلال ..

- فكما صح قراءة القرآن أمام واجهة طاهرة كما في وقوف الصلاة أو الدعاء على أرض طاهرة كما في السجود .. فلا مانع حينئذ من قراءة القرآن أو الرقية على شيء طاهر أيضا لالتماس بركة القراءة والدعاء عليه .. والله أعلم .
6- وفيما يتعلق برقية الحدائق والأشجار والثمار فنأنس بقوله تعالى .. (وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ) الكهف39 ..
- فإذا كان قولنا (ما شاء الله لا قوة إلا بالله) عَوذة للتحصين .. فهي أيضا رقية مما يصيب .. لأنها اعتراف بالفضل وافتقار بالقلب .. للمولى سبحانه وتعالى .. والله أعلم .

* انتبه .. هناك حديثين لم استدل بهما لأنهما لم يصحا .. وهما :
1- عن خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ العُمَريّ عَنْ سُفيان، عَن أَبَانعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَكِبَ بَغْلَةً فَحَادَتْ بِهِ، فَحَبَسَهَا وَأَمَرَ رَجُلاً أَنْ يَقْرَأَ عَلَيْهَا (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ . مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ) .. فَسَكَنَتْ وَمَضَتْ) رواه ابْنُ مَرْدُويَهْ .. حديث موضوع .. والحديث ذكره السيوطي في الدر المنثور ج15 ص790 ..
* علة الحديث هي : خالد بن يزيد العمري .. كذبه أبو حاتم ويحيى ، قال ابن حبان يروي الموضوعات عن الأثبات .. راجع لسان الميزان (2/398) .. وقال بن عدي عنه في الكامل في الضعفاء : منكر الحديث .

2- عن سيف بن مسكين: حدثنا الحسن بن دينار، عن الحسن، عن أبي هريرة قَالَ: (أَهْدَى النَّجَاشِيُّ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَغْلَةً شَهْبَاءَ، فَكَانَ فِيهَا صعوبةٌ، فَقَالَ للزبيرِ: ((ارْكَبْهَا َذَلِّلْهَا)). فَكَأَنَّ الزُّبَيْرَ اتَّقَى، فَقَالَ لَهُ)) ارْكَبْهَا وَاقْرَأِ القُرْآنَ)) .. قَالَ: مَا أَقْرَأُ؟ .. قَالَ: ((اقْرَأْ (قلْ أعوذُ بربِّ الفلقِ) ؛ فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا قُمْتَ تُصَلِّي بِمِثْلِهَا) رواه ابْنُ مَرْدُويَهْ .. حديث موضوع .. والحديث ذكره السيوطي في الدر المنثور ج15 ص791 .

- هذا الحديث له علتان :
- العلة الأولى هي سيف بن مسكين :
قال بن القيسراني في تذكرة الحفاظ ص75 : وَسَيْفٌ هَذَا كَانَ يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَلَى الثِّقَاتِ، لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ .
- أما العلة الثانية فهي الحسن بن دينار :
- قال بن القيسراني في تذكرة الحفاظ ص398 : وَالْحَسَنُ هَذَا تَرَكَهُ أَحْمَدُ، وَضَعَّفَهُ يَحْيَى وَالْجَمَاعَةُ .
- وقال أبة الفرج الجوزي في العلل المتناهية (2/249) : قَالَ أَحْمَدُ: لا يكتب حديث الْحَسَن بْن دينار ، وقال يَحْيَى ليس بشيء ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ مَتْرُوكٌ ، وَقَالَ ابْنُ حبان: حدث بالموضوعات عن الأثبات .

 *************************
..:: س175: هل يصح قراءة الرقية على المكان أو في المنزل أو العمل لتطهيرها من أي عوارض روحانية أو نفسية ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- قراءة القرآن في البيت تجعل بيتك في حالة عوذة (تحصين) .. وهي في ذاتها رقية لأن القرآن حياة للقلوب وطهارة للأماكن التي يذكر فيها ..

1- عن أبي موسى الأشعري عن النبي قال (مَثَلُ البَيْتِ الذي يُذْكَرُ اللَّهُ فِيهِ، والْبَيْتِ الذي لا يُذْكَرُ اللَّهُ فِيهِ، مَثَلُ الحَيِّ والْمَيِّتِ) صحيح مسلم .

2- عن أبي هريرة عن النبي قال (إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الذي تُقْرَأُ فيه سُورَةُ البَقَرَةِ) صحيح مسلم .

3- الدعاء عوذا بالله يحميك من شر ما خلق في أي مكان ..
- عن خولة بنت حكيم عن النبي قال : ( إِذَا نَزَلَ أَحَدُكُمْ مَنْزِلًا، فَلْيَقُلْ: أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ، فإنَّه لا يَضُرُّهُ شيءٌ حتَّى يَرْتَحِلَ منه) صحيح مسلم .
4- سورتي المعوذتين تكونا سببا للحفظ في الأماكن الغريبة والمظلمة ..
- عن عقبة بن عامر قال (بينا أنا أسيرُ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بينَ الجَحفَةِ والأبواءِ إذ غشِيتنا ريحٌ وظُلمةٌ شديدةٌ فجعلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يتعوَّذُ ب { أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ } و{ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ } .. ويقولُ يا عقبةُ تعوَّذْ بهما فما تعوَّذَ متعوِّذٌ بمثلِهما قالَ وسمعتُهُ يؤمُّنا بهما في الصَّلاةِ ) صحيح أبي داوود .
* وغير ذلك .. راجع السؤال رقم32 ..

5- المكان الذي تقرأ فيه آية الكرسي يكون عليك من الله حافظ من الشيطان ..
ففي قصة أبي هريرة وهو يمسك الشيطان الذي يسرق من مال الزكاة .. فقال له الشيطان : (إذا أويتَ إلى فراشِكَ فاقرأ آيةَ الكرسيِّ اللَّهُ لَا إِلَهَ إلَّا هُوَ الْحَيُّ القَيُّومُ حتَّى تختمَ الآيةَ ، فإنَّك لَن يزالَ عليكَ منَ اللَّهِ حافظٌ ، ولا يقربُكَ شيطانٌ حتَّى تُصْبِحَ ، فخلَّيتُ سبيلَهُ فأصبَحتُ فقالَ لي رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : ما فعلَ أسيرُكَ البارحةَ ؟ قلتُ : يا رسولَ اللَّهِ ، زعمَ أنَّهُ يعلِّمُني كلماتٍ ينفعُني اللَّهُ بِها فخلَّيتُ سبيلَهُ ، قالَ : وما هيَ ؟ قال : قالَ لي : إذا أويتَ إلى فراشِكَ فاقرأ آيةَ الكرسيِّ من أوَّلِها حتَّى تختمَ الآية اللَّهُ لَا إِلَهَ إلَّا هُوَ الْحَيُّ القَيُّومُ وقالَ لي : لن يزالَ عليكَ منَ اللَّهِ حافظٌ ولا يقربُكَ شَّيطانٌ حتَّى تُصْبِحَ ، وَكانوا أحرَصَ شيءٍ على الخيرِ ، فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : أما إنَّهُ صدَقكَ وهو كذوبٌ تعلَمُ من تخاطبُ ثلاثَ ليالٍ ، يا أبا هُرَيْرةَ ؟ قلتُ : لا ، قالَ : ذاكَ شَيطانٌ) صحيح البخاري .

*****************************
..:: س176: متى تجد أثر بركة القرآن والرقية عليك بدون وسائط أو مع وسائط ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- حينما تؤمن بيقين أنه كتاب مبارك له كرامة خاصة .. وتطمئن إلى أن الله يرزق بركته في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي أنت تريد ..!!
- فأنت تتعبد وترجو بإخلاص .. وهو يدبر لك من الأمر ما لك فيه خلاص ..

- فاعبد الله بالقرآن أي تقرب إلى الله بالقرآن كوسيلة قربى إلى الله .. وانفعل مع الآيات  .. كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فعن حذيفة بن اليمان قال (صلَّيْتُ مع النَّبيِّ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ ليلةٍ فما مرَّ بآيةِ رحمةٍ إلَّا وقَف عندها فسأَل ولا مرَّ بآيةِ عذابٍ إلَّا وقَف وتعوَّذ) صحيح بن حبان .. 
- واسأل الله من فضله بالقرآن .. حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأ القرآنَ ، فليسألِ اللهَ به) صحيح الترمذي .

- والسؤال بالقرآن معناه : أن تسأل الله به أي تطلب من الله تعالى بالقرآن ما تشاء من أمور الدنيا والآخرة .. أو تتفاعل مع القرآن بالرجاء من آية رحمة أو التعوذ من آية عذاب .

- نصيحة : حتى لا تُحرم من مدد وبركة وكرامة القرآن .. فلا تتوسل به ثم تبحث عن إجابة سؤالك بأين ومتى وكيف ؟

- فاثبت على عبوديتك واطلب ما تريد .. ثم فوض أمرك لله يدبره لك .

*************************************
..:: س177: كيف تسأل الله بالقرآن والأسماء الحسنى ؟ ::..
* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* قد تقول كيف يكون سؤال الله بالقرآن .. وتريد أمثلة على ذلك لتتصور الكيفية .. فإليك تصور للتوسل بكلام الله وبأسماءه ..

- فمثلا قد تقرأ آية (فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) البقرة137 .. فتقول: اللهم إني أسألك بحق هذه الآية أن تكفيني شر نفسي وشر الشيطان وشر كل ذي شر .. وتكفيني بك عن غيرك حتى تكون مقصودي ورضاك مطلوبي .. آمين يارب العالمين ..

- مثال آخر : كأن تقرأ قوله تعالى (إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ) الحج38 .. فتقول : اللهم بحق هذه الآية دافع عني وادفع عني كل ظلم وظالم ..ولا تخرجني عن دائرة محبتك بجحود شريعتك او جحود نعمتك .. آمين يارب العالمين .

- مثال آخر : كأن تقرأ قوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً) الكهف107 .. فتقول : اللهم بحق هذه الآية وفضلها اجعلني من الذين آمنوا فعملوا الصالحات فكانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدا فيها أبدا .. وكل أحباب وأهل بيتي يارب العالمين ..

- مثال آخر : كأن تقرأ قوله تعالى (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) الشعراء80 .. فتقول : اللهم بحق هذه الآية أنعم علي بالشفاء فإني أشهد لك أنك الشافي ولا شافي غيرك ولا حول ولا قوة إلا بك .. آمين يارب العالمين .

- مثال آخر : ويمكنك ان تقرا سورة بأكملها مثل سورة الفاتحة أو يس أو الفلق أو أي سورة عموما .. وتقول : اللهم إني أسألك بحق ما قرأت من آيات كتابك أن ترزقني خيرها ونورها وبركتها ومددها وهداها ..  آمين يارب العالمين .

- وفي الأسماء الحسنى : اللهم بحق اسمك (الرحيم) ارحمني .. وبحق اسمك (القدوس) طهرني . وبحق اسمك (الودود) انعم علي بمحبتك .. وبحق اسمك (التواب) تب علي .. وهكذا يكون التوسل بالأسماء ..

- والله أعلم .

***************************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 39 تعليقًا:

  1. أخي خالد أعزكم الله في الدنيا و الأخرة
    كما أدعو الله الرحمان الرحيم أن يرحمنا جميعا أهل المدونة والمسليمن من الجن و الإنس

    ردحذف
    الردود
    1. ﻣﻦ ﺗﺮﻙ ﺷﻴﺌﺎ ﻟﻠﻪ ﻋﻮﺿﻪ ﺧﻴﺮﺍ ﻣﻨﻪ
      ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻨﻘﻄﻊ ﺑﻚ ﻛﻞ ﺍﻻﺳﺒﺎﺏ ﺗﻮﺟﻪ
      ﻟﻤﺴﺒﺐ ﺍﻻﺳﺒﺎﺏ
      ﻭﻧﺎﺩﻯ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻪ .. ﻭﺍﺭﺽ ﺑﻘﻀﺎﺋﻪ ﺗﺴﻌﺪ
      ﻓﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻻﺧﺮﺓ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻪ
      واعلم أن كل ما يحدث لك من الله في خير
      فالله يعلم وانتم لا تعلمون

      حذف
  2. نور على نور
    اللهم بارك وأنعم وأكرم

    جزاك الله خيرا كثيرا استاذنا الفاضل

    ردحذف
  3. غير معرف24/8/19 8:36 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف24/8/19 8:54 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. غير معرف25/8/19 12:29 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. غير معرف25/8/19 12:32 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. برجاء عدم وضع فواصل بين السطور .. لأن هذا يطيل حجم التعليق ..
      وإنما الفواصل تكون بين مقاطع مكتملة المعلومة .. وليس بين كل سطر ..!!
      تحياتي لكم

      حذف
    5. غير معرف25/8/19 11:09 ص

      جزاكم الله خير على التنيه استاذنا الفاضل بإذن الله بلتزم

      حذف
    6. غير معرف26/8/19 11:38 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    7. غير معرف26/8/19 11:55 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    8. غير معرف27/8/19 8:23 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  4. غير معرف24/8/19 9:14 م

    ما شاء الله لا قوة الا بالله . بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع النافع باذن الله

    ردحذف
  5. ان الله طيب يحب كل طيب

    احبك الله ورسولة كما احبتنا فية

    تحياتى اخى وحبيبى واستاذى

    ردحذف
  6. ماشاء الله
    نور على نور أستاذي الجليل ..

    أسأل الله أن يمدك بمدد و بركة و كرامة القرآن و يجازيك عنا طيب الجزاء .. آمين يارب العالمين

    تحياتي لك 🌷

    ردحذف
  7. رجاء من الجميع :
    1- برجاء عدم وضع فواصل بين السطور .. لأن هذا يطيل حجم التعليق ..
    وإنما الفواصل تكون بين مقاطع مكتملة المعلومة .. وليس بين كل سطر ..!!

    2- لو وجدت الموضوع طويل .. فاقسمه على تعليقين ..

    3- لا يتم كتابة ألفاظ في سطور ..
    مثل أن تقول : ما معنى : حسد
    سحر
    لبس
    وسواس
    ولكن اكتبها هذا (ما معنى سحر - مس - لبس - وسواس ) ؟

    4- إذا كنت تنقل قصة أو حكاية من الفيس بوك أو الواتس آب .. وكانت طويلة .. فاختصرها

    5- سيتم محو التعليقات التي لا معنى لها مثل (ممكن أسأل سؤال) ؟!! أو يقول (سلام عليكم) .. لأنه ليس على برنامج شات .. وإنما يكتب في مدونة ويكون سؤاله مباشر .. أو طلب التعارف ايضا مباشر ..

    6- من يقدس مشايخه .. فليذهب ليقدسهم في أماكن أخرى .. فلا يأتي بأفكاره الساقطة لمشايخه ليفرضها علينا .

    7- من يعتقد في نفسه ويظن أنه على خير .. فليتفضل مشكورا ويحمل نفسه الإبليسية وليرحل عنا .. وبذهب يمجد نفسه في مكان آخر .

    - وللحديث بقية ..
    ***************************

    بناء على ما سبق :
    لو وجدت استطراد في أي تعليق بلا داعي .. أو إطالة لا فائدة منها .. سيتم حذف التعليق فورا ..
    فاعمل على أن يكون تعليقك مفيد وهادف .. وليس مجرد كلام ..!!

    - أو لو وجدت من يقدس مشايخ .. وكأنهم أوصياء على الدين دون أن يؤيد كلامه بأحد الشاهدين (كتاب أو حديث) أو كلاهما .. ولا يستعمل العقل الذي أعطاه له الله .. فسيتم حذف تعليقه .. لأنه سيكون إنسان فاسد متبع الهوى ..

    - وفرق بين أن تستفسر عن كلام شيخ أو ترى برأيه .. وبين أن تقدس كلامه وتكتم كلام علماء المسلمين لتنتصر لرأي شيخك هذا .. فهذه سفالة نفسية وإنحطاط سلوكي ودليل على فساد عقلك وقلبك .. فضلا عن كونك ستكون متهم عندي بالكذب لأنك كتمت العلم ..!!

    - وللحديث بقية إن شاء الله تعالى ..
    *******************

    * العد التنازلي بدأ .. لتطوير مفهوم جديد للمدونة :

    * مع بداية شهر أكتوبر إن شاء الله .. سيتم تخصيص تعليقات المدونة للأتي :
    - للمناقشات العلمية والأسئلة الهادفة (مثل التي يسألها نزار أو المعصراوي أو المغربي أو على الحسين أو ما شابه هؤلاء) ..
    - أو الأسئلة المحيرة التي توجد في صدور البعض عن العلاقة مع العالم الناري وحدودها ..
    - أو طلب المساعدات (وهنا يمكنك أن تكتب كما تشاء في التعليق حتى ولو قصة حياتك) ..!!
    - أو للقصة التي فيها حكمة وعبرة مؤثرة في النفس ..!!
    - أو لشرح حديث بصورة مبسطة .. أو لشرح آية بصورة مبسطة ..!!

    وللحديث بقية .. وقت آخر إن شاء الله تعالى ..

    - وقد يتم تكرار رفع هذا التعليق في المواضيع القادمة للتذكرة والتنبيه .. إن شاء الله تعالى ..
    تحياتي لكم

    ردحذف
    الردود
    1. حاضر حاضر ياأستاذ خالد ، بأذن الله سيتم التقيد و الألتزام بالتوجيهات .

      ربنا يطور المدونة = تكون في مزيد من التقدم والأزدهار يارب أستجب يارب

      حذف
    2. بارك الله فيك استاذنا على التنبئة
      انشاءالله نلتزم بقوانين المدونة

      حذف
    3. قلوب الخلق ثلاثة:

      1-قلبٌ يطير في الدنيا حول الشهوات"
      2- وقلبٌ يطير في العقبى حول الكرامات"
      3-وقلبٌ يطير في سدرة المنتهى حول الأنس والمناجاة".

      فقلبٌ معلق بالدنيا" ..... وقلبٌ معلق بالعقبى"
      وقلبٌ معلق بالمولى" ... وقلبٌ حريق"
      وقلبٌ غريق ...... وقلبٌ سـحيق ... وقلبٌ
      مُنتظر للعطاء .. وقلبٌ منتظر للرضاء .. وقلبٌ
      مُنتظر للقاء" وقلبٌ مشروح .. وقلبٌ مجروح"
      وقلبٌ مطروح" وقلبَ منيب: وهو قلب سيدنا
      آدم عليه الصلاة والسلام" وقلبٌ سـليم : وهو
      قلب سـيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسـلام"
      وقلبٌ منِير : وهو قلب سيد الأولين والآخرين
      سيدنا (محمد) عليه أفضل الصلاة والتسليم".!!!

      تأمل جيداً
      من أيُّ القلوب قلبك أنت

      إبن عربي

      حذف
  8. طيب
    نواصل ( حرب الصراط )

    بسم الله ماشاء الله لاقوة الابالله العلي العظيم.

    مجد أصبح معالج مشهور جدا = المرضى يأتون اليه من كل المدن اليمنية .

    مجد يعالج المرضى ببيته ( البيت صغير جدا )

    والمرضى عندما يأتون إليه من مدن بعيدة = يسكنون بالفنادق + بعضهم يظل شهر بالفندق!!

    المهم

    في يوم من الأيام بعد صلاة العشاء
    رن هاتفي
    رفعت السماعة : ألو = من معي ؟
    قال : السلام عليكم أريد مقابلتك ( ياشيخ ) مجد !
    قلت له : من معي ؟
    قال : فلان الفلاني ( business man ) رجل أعمال .
    قلت له : من ماذا تُعاني ؟
    قال : لا أُعاني من شيء = بصحة وعافية الحمد لله ، لكن أريد مقابلتك(ياشيخ مجد)!

    قلت له : أنا مشغول ( بالعلاجات للمرضى ) ووقت الفراغ بعد الساعة ال 9 مساء
    قال : تمام = سأبعت لك سائق السيارة لكي يأخذك ونتقابل عندي ببيتي.
    قلت له : المقابلة بمكان عام
    فقال : موافق
    المهم
    تقابلنا بوسط المدينة بمطعم مشهور .

    بعد السلام والتحية ( وعشاء العمل .الدسم. )

    قلت له : ماذا تريد ؟
    قال : أريد أعمل ( بزنس معك ( يافضيلة الشيخ ) !!
    قلت له : آه بدئنا بالجد ، شوف أنا معرفش ( بالزئبق الأحمر ) !!
    هو ضحك كثيرا ، وقال : لالالا
    لاأريد الزئبق الأحمر.
    فقلت له : الكنوز الأثرية برضو معرفش !!
    فقال : و لا الكنوز الأثرية !!
    ..

    قلت له : طيب
    أنتبه تقول لي : أنك رأيت أهل الحضرة وأهل الديوان وكبار الصالحين من أمة سيدنا محمد ، ويقولون لك : روح لعند مجد وأعمل معاه تجارة!!
    قال : لالالا لم أرى أي حد !!
    فقلت له : طيب ، ماذا تريد ؟
    قال : صل على النبي ( يافضيلة الشيخ مجد !!)

    قلت له : بالبداية أولن = لست شيخ دين ، مجد معالج فقط ( اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم )

    فقال : ( ياشيخ مجد ) شوف أنا أريد أعمل معك بزنس تجاري بموضوع ( المرضى )

    قلت له : وضح لوسمحت

    فقال : بأعمل فندق بجانب بيتك = عشان المرضى يكونون يعيشون به ، فبدل ما يستأجرون فندق بعيد من بيتك ، فكما تعرف ( ياشيخ مجد ) الفنادق بعيدة من بيتك ، فسوف أقوم ببناء فندق بالقرب من بيتك
    عشان أسهل للمرضى
    السكن + يوفروا تكاليف المواصلات + بأعمل مطعم رخيص لهم

    فقلت له : فكرة كويسة ورائعة. على بركة االله

    وقال : سأهديك عمارة من 6 شقق ، مساحة الشقة 180 متر مربع + مع الأثاث + سيارة لاند كروزر.

    فقلت له : شكرا على كرمك ، لكن ماهو المقابل على هذا كله ؟

    فقال : لايوجد مقابل

    فقط أريد من المرضى أن يسكنوا بالفندق حقي.الذي سأبنيه بجانب بيتك .

    فقلت له : لكن هديتك كبيرة ومش متناسبة مع طلبك العادي من سكن المرضى بالفندق.
    فقال :

    ردحذف
    الردود
    1. فقال : هذه هدية متواضعة و( بالمستقبل الهدايا بتكون أكبر )

      عبارة
      ( بالمستقبل الهدايا بتكون أكبر ) = خوفتنا منه + شكيت بنواياه

      ....................................

      المهم

      مجد فرح بالست الشقق + السيارة .


      وبعد شهر
      حدث شيء ( روحي )

      ماذا حدث يامجد ؟
      اللي صار أننا رأيت شيخي بالمنام يقول لي : أبعد منه يامجد
      وأنتهى الحلم
      .....................

      سبحان الله

      بالصباح أتصل بي التاجر الذي يريد عمل الفندق. وقال : بأبدأ بشراء الأرض بالأيام المقبلة .

      فقلت له : لاتشتري وماذا تريد بالضبط مني ؟

      قال : أريد مقابلتك ( يافضيلة الشيخ ) !!

      قلت له : حاضر سنلتقي اليوم
      المهم
      تقابلنا وقلت له : ماذا تريد بكل وضوح ؟

      قال : أريد أن أكون أبيع العلاجات للمرضى !!

      قلت له : أنا لا أستخدم علاجات كل مافي الأمر
      الرقية + أحيانا عسل .نادرا جدا أستخدم العسل. + ماء من القصبة.الحنفية.الصنبور.

      فقال : ايوا
      هذا هو المطلوب أنا سأبيع للمرضى
      ( ماء زمزم + عسل مقري عليه + زيوت مقري عليها )+ بخور مقري عليه.

      والماء + العسل + الزيت + البخور = يكونوا المرضى يشتروه من عندي من صيدلية الفندق !!

      الماء والعسل والزيت والبخور =
      بيكون فيهم سر الأسرار والرقية الشرعية السوبر
      أنت ياشيخ مجد قل : للمرضى يشترون العلاجات من عندي
      من صيدلية ( الأنوار والأسرار والبركة )!!
      وأنا بأبيع لهم العلاجات من صيدليتي . وأنت بتستفيد 6 شقق مفروشة وسيارة أخر موديل . وأنا بأستفيد أجرة الفندق وبيع العلاجات.
      وبالمستقبل

      بنعمل قناة فضائية زي بقية الذين يظهرون بالتلفاز!!َ

      أنت تستفيد وأنا أستفيد = مصلحة مشتركة لنا الأثنان.

      قلت له : يعني بتبيع الماء والعسل والزيوت والبخور بكم السعر ؟
      قال لي : سعر اللتر من الماء = 10 دولار !!
      قلت له : حرام غالي
      قال : لأنه مقري عليه
      قلت له : خاف الله
      السعر غالي جدا . والناس لن تستطيع الشراء
      قال : هذه تجارة
      ..................

      قلت له : أبعد من طريقي لأن أتشارك معك
      قال : ال6 الشقق والسيارة أخر موديل !
      فقلت له : الله هو الرزاق الكريم وبيغنينا من فضله الواسع هو الله هو الله هو الله
      ....
      لن أستغل حاجة الناس وأستغلهم بالنصب والأحتيال عليهم
      ولن أجعل زوجتي ترتدي النقاب وأسميها شيخة
      ولن أُطلق لحيتي + أقصر الثوب وأطلق على نفسي لقب شيخ
      خاف الله = اليوم دنيا وبكرة أخرة

      وبعدين
      أنت غني فماحاجتك للفندق ؟
      قال : أريد أن أُنمي تجارتي ،
      فقلت له : هل التنمية تكون بأستغلال مرض الناس ؟
      ........
      يا ناس يجب علينا أن نحذر من الطمع والجشع والأحتكار والأستغلال لظروف الناس

      حسبنا االه ونعم الوكيل
      و
      لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم

      حذف
  9. قصة بيت شعري أصبح مثل مشهور :
    ومَنْ يَصنَعُ المَعروفَ مَع غَيرِ أهلِهِ
    يُلاقي كما لاقى مُجيرُ أُمِّ عامِرِ

    ..................................

    خَرَجَ قَومٌ الى الصيد فَعَرَضَتْ لَهُم أُمُّ عامر (وهي الضبع) فطاردوها حتى ألجأوها إلى خباء أعرابي فدخَلتهُ. فخرج إليهم الأعرابي وقال : ما شأنكم؟ قالوا : صيدنا وطريدتنا، فقال: كلا، والذي نَفسي بيده لا تَصِلونَ إليها ما ثَبَتَ قائمُ سيفي بيدي. فرجعوا وتركوه وقام فقدم للضبعِ حليبا ثم أسقاها ماءً حتى عاشت واستراحت. فبينما الأعرابي قائمٌ إذْ وثبت عليه فبقرت بَطنَهُ وشَرِبَت دَمَهُ وتَرَكَتهُ، فجاءَ ابنُ عَمٍّ له يَطلُبهُ فإذا هو بَقيرٌ في بيتهِ فالتَفتَ إلى مَوضِعِ الضبعِ فلم يرها فاتبعها ولَم ينزل حتى أدركها فقتلها وأنشدَ يقول :

    ومَنْ يَصنَعُ المَعروفَ مَع غَيرِ أهلِهِ
    يُلاقي كما لاقى مُجيرُ أُمِّ عامِرِ
    أعَدَّ لَها لمّا استجارَتْ بِبَيتِهِ
    أحاليبَ البانِ اللقاحِ الدوائرِ
    وأسمَنَها حتَىَّ إذا ما تَمَكَّنَتْ
    فَرَتْهُ بأنيابٍ لَها وأظافِرِ
    فَقُلْ لِذَوي المَعروفِ هذا جَزاءُ مَنْ
    يَجودُ بِمَعروفٍ على غَيرِ شاكِرِ

    ............................

    ومَنْ يَصنَعُ المَعروفَ مَع غَيرِ أهلِهِ
    يُلاقي كما لاقى مُجيرُ أُمِّ عامِرِ

    ردحذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احمد الله كثيرا علي اني استطعت النشر فلطالما حاولت ..
    أ/خالد ابوعوف ، اعضاء المدونة والزائرين الكرام هدانا الله للحق وثبتنا عليه اجمعين
    وددت يا أستاذ ان تطلع علي موسوعة البيانات لموقع منتدي البشري الاسلامي
    أسأل الله لكم التوفيق والسداد

    ردحذف
    الردود
    1. أخنا الفاضلة أسماء ..
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
      نعم .. قرأت لهذا الرجل منذ أعوام .. وقت أن كنت أجمع المادة العلمية عن جماعة الضلالية على شبكة الإنترنت ..
      فهل لديك سؤال محدد يا أختنا الفاضلة ؟
      تحياتي لك

      حذف
  11. لا ليس عندي سؤال أ/خالد أبوعوف
    وجدتك كثير الاطلاع تآخذ بالصالح وتعرض عن الطالح للكثير من الاشخاص
    عن نفسي وجدت تفاسير عقلانية لكثير من الآيات القرانية عند هذا الرجل

    ردحذف
    الردود
    1. سبحان الله .. شيء غريب ..!!
      فلم أجد عند هذا الرجل أي شيء عقلاني أو ديني صحيح .. وما أدراك عن التفسير الذي بمحض الهوى ..!!
      باختصار لم أجد إلا مدعي .. وما أكثرهم ..!!
      - وعموما .. أحترم وجهة نظرك ..
      تحياتي لك .. وأشكر لك تفاعلك واهتمامك بالعلم ..

      حذف
    2. السلام عليكم يا أستاذ خالد،
      كنت أرغب في استشارتك في أمر إذا أمكن ذلك...من بين الأشياء التي تأثر في نفسيتي هذه الأيام يا أستاذ خالد هو موضوع شرائي لبيت أنا و زوجي...ومن شهر شوال و أنا أصلي صلاة الإستخارة و أدعوا الله إن كان لي فيه خيرا أن ييسره لي و أن يوفقني له...وقد استمعت إلى الفيديو الذي أنزلته في اليوتوب عن التدبير و التوكل على الله...فتأثرت به كثيراً

      نحن نكتري بيت منذ خمس سنوات ب 9000 جنيه تقريباً نظراً لغلاء ثمن الكراء و الشراء في المدينة التي نسكن فيها...
      وهو تمن باهض بالنسبة لنا و ليس لنا خيار غيره...فإما أن نكتري بيتاً بذلك المبلغ أو أكثر...و سيزيد المبلغ بنسبة ١٠٪؜ كل ثلاث سنوات...وقد يطلب منا صاحب الشقة أن نتركها في أي وقت لأنها ملكه...أو أن نشتري بيتاً بقرض بنكي...وستكون بنفس ثمن دفعات الكراء الشهرية و سيبقى القرض لمدة ٢٥ سنة...و في آخر الأمر سيصبح البيت ملكنا...
      لكنني يا أستاذ خالد لست مرتاحة للقرض فهو ربا و قد نهانا الله عنه مصداقاً لقوله {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا ۗ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ۚ فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَمَنْ عَادَ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }

      في قرارة نفسي أكرر قول الله عز و جل {ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب} و أدعوا الله بأن يكفيني بحلاله عن حرامه و أن يغنيني بفضله عمن سواه...
      كل من حولي يقولون لي أني أضيع مالي ومال زوجي وكأني أرميه من النافذة باستمراري في اكتراء ذلك البيت عوض الشراء...كما أنه لو لا قدر الله حصل لي مكروه أنا و زوجي قد يبقى إبننا في الشارع...
      لكني أخاف بتفكيري في هذه الأمور كلها أني قد أكون كمن يريد تأمين نفسي و إبني و قد أعصى الله بذلك...

      كما أني كما سبق و حكيت لك يا أستاذ خالد...فأنا يتيمة الأب و لدي ثلاث إخوة...بعد وفاته كانت أمي هي الوصية علي...فكانوا يبيعون أملاك أبي و تحتفظ أمي بالمبالغ و كنت أستفيد من الدولة من مدخول شهري كتعويض لي لأني الصغيرة في إخوتي و كان مبلغ مهم و كانت أمي تحوشه لي ...كانت أمي تجمع ذلك المال كله لي على أمل أن تمنحه لي عند رشدي...فبد زواجي و انجابي لطفلي أخدته مني و طلبت مني أن أتنازل لها غصباً عن ١٤٠٠٠٠٠ جنيه تقريباً و هو ما فعلته تجنباً للمشاكل معها...خصوصاً يا أخ خالد بعد كل ما حكيت لك عنه في السابق...فإن لم أفعل ذلك كنت سأواجه مشاكل لا حد لها قد توصلني للعقوق لا قدّر الله...
      فأنا الآن تائهة بين خوفي من العقوق و خوفي من الربا و خوفي من أن أرمى في الشارع أنا و إبني و زوجي...بماذا تنصحني يا أستاذ خالد بارك الله فيك؟

      حذف
  12. أختنا فاطمة ..
    1- بعيدا عن مفهوم القرض البنكي عندكم .. لأن له أحوال وضوابط .. فليس حرام على العموم وليس مباح على العموم .. (وعن نفسي لا أفضله حتى ولو مباح ..) !!

    2- لو المال هو مالك من أصل ورث كان لكي .. فلكي الحق أن تتمسكي بيه ولا تعطيه لأمك .. لأنه ملكك .. إلا لو كان امتناعك عن دفع المال لأمك سيترتب عليه ضرر لها .. ما عدا ذلك .. فالمال مالك ولا حق لها فيه ..
    - أما عن فيلم العقوق الذي يهوى الآباء استخدامه .. فللأسف الناس فهماه غلط .. لأنه لا عقوق في الحقوق ..!! ولو الام اخذت ما هو حق لك من الميراث فهي اصبحت عاقه لكي وعليها من الإثم بقدر ما اخذته حتى ولو أخذته بسيف الحياء (يعني أحرجتك) ..وحسابها عند الله ..!!
    - وطالما انتي أعطيتيه لها .. فالكلام لم يعد له فائدة ..!!

    3- طالما أنتم تدفعون ما قيمته 9000 .. والتقسيط = أيضا 9000 .. فما المشكلة في الانتقال لشقة أخرى طالما لا يوجد مقدم مبلغ مالي يتم دفعه .. ؟!! حيث لم تشيري لذلك ..
    - ولو كان هناك مبلغ مالي يتم دفعه كمقدمة .. فهل يمكن تدبيره ولو ببيع جزء من المصاغ (لو كان يوجد) .. أو يتم سلفته من أقارب أو أصدقاء .. ثم تسددوه شهريا ..
    - وإلا فخذي برخصة (بعض الفقهاء) بجواز القرض لاحتياجات الانسان الضرورية في الحياة .. كالمسكن والملبس والمأكل والمشرب .. (لكن لا تأخذي بكلامي وإنما راجعي موقع دار الافتاء المصرية في هذه المسائل خاصة القرض العقاري) .. فهم اهل الفتوى في هذه المسألة لأنهم دارسين ومحققين لها ..!!
    - ولكن لو وجدتي شخص يعطيكي المبلغ بدلا من القرض البنكي .. فيكون أفضل ..
    - وفي النهاية افعلي ما تجدي فيه اطمئنان لقلبك وعقلك ..

    - والله اعلم في كل ما سبق
    تحياتي لك

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم يا أستاذ خالد،
      بالنسبة للقرض في بلدنا، فهو قرض بفائدة، يشتري لك البنك البيت..و تدفع الأقساط لمدة لا تتجاوز ال 25 سنة بفائدة...فإن كان تمن البيت 1240000 ستدفع للبنك 1900000 على مدى 25 سنة...و لا يوجد مبلغ يدفع في المقدمة...بل كل الثمن مقسم إلى أقساط ...
      فنحن نكتري ب 9000 و سندفع أيضاً قسط 9000 في الشهر لمدة 25 سنة...الفرق بينها أنه في حالة القرض سيصبح البيت ملكنا....
      و مجلسنا العلمي أباحه أيضاً لأن القرض سيكون لشراء بيت و ليس أخد مال من البنك و دفع مال بالفائدة عليه....
      وكما أشرت لك يا أستاذ فثمن البيت مرتفع و لا يوجد من يقرضني هذا المبلغ بلا فائدة...
      كما أن الكثير من الفقهاء أجاز الأمر ...لكن بالمقابل هناك من حرّمه...فهو قرض من بنك ربوي
      أما فيما يخص الميراث يا أستاذ خالد ، فأمي لها مدخول شهري قار يكفيها للعيش برخاء...فهي تأخد تعويض عن وفاة أبي أيضاً ...بالنسبة لي أخدته حتى بلغت سن 21....أما هي فتأخد مثله منذ وفاة أبي الله يرحمه مدى حياتها...
      كما أنها لا زالت تسكن في بيت الأسرة ، لم يبيعه إخوتي لأنها تستغله...و هو بيت كبير جداً وبحديقة و يوجد من يخدمها ...ولم يرضى أحد منا أن نبيعه لأنها تسكن فيه....
      وكنت قد اكتشفت ما اكتشفت عن موضوع الأسحار ...و بدأت الرقية و العلاج و لم يرق لها الأمر...كما أني لم أستجب لطلبها بالطلاق من زوجي بتلميح و في مرات بطريقة مباشرة...
      وكانت أمي قد وضعت كل ذلك المال في قطعة أرض ...كانت حسب قولها ستكتبها بإسمي لأنها اشترتها من مالي...و لكنها في نهاية الأمر كتبتها بإسمها و طلبت مني أن أتنازل عنها عند الشركة المالكة للأرض ...و كل كان يعلم أن الأرض ملكي...كنا فقط ننتظر انتهاء اشغال التجهيز ...فطلبت أن أتراجع بهدوء و بدون إحداث أي مشاكل لكي تكتبها باسمها...و أنا نظراً لما تعرضت له من صدمات منها بعد اكتشافي ما اكتشفته ...ذهبت و تنازلت لها وكنت أقول لنفسي أنه أقل ظلم تعرضت إليه منها...ولا زلت أزورها و أحسن معاملتها خوفاً من الله و طلباً لرضاه...وهي تعاملني ببرود و لا تجيب على اتصالاتي ر لا تسألني عن إبتي حتى...
      و لو كنت رفضت يا أخ خالد...كانت ستجعل حياتي جحيماً...فأنا أشد دراية بها...ففوضت أمري إلى الله فهو الذي يرزق من يشاء بغير حساب...
      ما أخافه هو أن أحرم شيئاً قد أحله الله...فالميراث تنازلت عليه بمحض إرادتي إبتغاء لوجه الله...فهو الرزاق ذو القوة المثين...و الربا في بعض الأحيان أقول أن الأية فيها آكل الربا...و أنا لا آكله بل أنا مضطرة له و أدفعه...لكن قلبي غير مرتاح له...ولكنه غير مرتاح للكراء أيضاً....فأنا في حيرة لا يعلمها إلى الله...لذلك طرقت بابك يا أستاذ خالد علني أجد حلاّ لما أنا فيه...بارك الله فيك يا أستاذ و أعانك ووفقك

      حذف
    2. غير معرف27/8/19 5:37 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  13. 1- ربنا ينصرك ويمدك بمدده يارب أستجب يارب أستجب يارب.

    2- ( فلم العقوق ) = آه آه آه ناس كثيرة تعرضت للظلم من ( بابا + ماما ) ، نحن في اليمن ( الأب + الأم ) هم على حق طول الوقت
    حتى في أقسام الشرطة والمحكمة = الأب والأم هم الصح والأبناء غلط .
    لأنه
    سُلِبَت العقول والأفهام والأبصار = العادات والتقاليد + بعض القضايا الدينية الرئيسية تُفهم غلط. + أصبحت دين يُدان به !!

    طيب
    أعطي مثال يامجد على بعض القضايا الغلط والتي أصبحت ( دين يُتعبد به ) ؟
    حاضر : مثل
    أ-( الضرب في العلاجات الروحانية )
    ب- ( موضوع الأختلاط + الخلوة ) بين الذكور والأناث .
    ..
    الشرح :
    أ- ضرب المريض الروحاني أصبح = مشهور ومنتشر ، والمعالج الذي لايضرب المريض أصبح ( هو الخطأ وهو مبيفهش )!!

    ب- ( الأختلاط = وجود مجموعة من الأناث والذكور في أي مكان مسجد ،شارع ، سوق ، مبنى ، معرض ، غرفة ، نادي ، مكتب )
    ب- ( الخلوة = بين الذكر الأجنبي والأنثى الأجنبية في مكان لوحدهما زي غرفة أو مكان صغير = مافييش غيرهما به ،هذا هو الممنوع والحرام والمش كويس)
    = ثالثهما الشيطان الرجيم = قد تحدث مصيبة فاحشية .

    لكن
    الأختلاط = عادي وموجود في كل مكان .
    ..
    ونص الحديث النبوي الشريف =
    (ألا لا يخلُوَنَّ رجلٌ بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان)؛ رواه أحمد وغيره.
    +
    ( (لا يخلُوَنَّ رجلٌ بامرأة إلا ومعها ذو محرم ... ) متفق عليه.
    ..........

    طيب

    مجد يسمع بالخطاب الديني ( الأعلامي ) أن :
    ( الأختلاط = حرام )
    طيب
    مجد يقول : طيب هل نجعل شارع للأناث وشارع للذكور أو ماذا ؟
    مجد يقول : الخلوة حرااام . لأنه يوجد نص نبوي يحرمها. وحتى لو كان لايوجد نص نبوي يحرمها ،
    اذا أختلى الذكر.بالأنثى إحتمال كبير تحدث فاحشة. لذالك هي محرمة.
    لكن
    بالأختلاط من الصعب انه تحدث فاحشة + هل يوجد نص ديني يحرمها ؟
    .الله أعلم. لست أعرف. فقط محاولة كتابية مني وقد تكون غير صحيحة.
    المهم
    مجد دائما = يكرر + يكرر
    ويقول : يامسلمين توجد عندنا
    أزمة بفهم ( المصطلحات )
    +
    أزمة بفهم بعض ( القضايا الدينية ) مثل :

    ( موضوع طاعة الوالدين + العادة السرية + بعض القضايا التي لاأتذكرها الان ... )

    تلاقي
    المختصين بالجانب الديني يقولون :
    حرام + حام حرام + حراام
    أو
    حلال + حلال + حلال + حلال

    مجد يقول :

    ردحذف
    الردود
    1. بعض القضايا عاوزة رؤية خاصة ودقيقة فيها = على حسب المُستفتي وقضيته التي عرضها بالتحديد. لطلب الفتوى من المُفتي.

      ..............

      فقد
      تكون القضية المعروضة تجري عليها أحكام ( الواجب .المندوب .الحرام.المكروه.المُباح ) على حسب سائلها وطالب الفتوى فيها.

      ..
      طيب
      أعطي مثال يامجد ؟
      شخص سأل مفتي على موضوع والمفتي أجابه. وقال له: حرام.
      شخص أخر : سأل المفتي بنفس الموضوع. والمفتي قال له : مكروه.
      شخص أخر : سأل نفس المفتي ونفس الموضوع والمفتي قال له : مندوب.
      شخص رابع : سأل نفس السؤال وبنفس الموضوع والمفتي قال له : واجب .
      شخص خامس : سأل نفس السؤال ونفس الموضوع والمفتي قال له : مباح .
      وشخص سادس : سأل نفس السؤال وبنفس الموضوع والمفتي قال له : ( مكروه كراهة تحريمية )
      المهم
      بعض الفتاوى الدينية
      عاوزة مفتي عالم عارف بالدين والدنيا + يستعين بأهل الأختصاص المعروض عليه طلب الفتوى به + يكون ذكي + خبير بالنفس الانسانية وووو....... المهم موضوع طويل .

      ..............................

      طيب
      ملاحظات :
      1- اليهود الأشرار = فرضوا بالقوة الربا على كل العالم .
      2- اليهود الأشرار = فرضوا يوم السبت يوم ( راحة بكل العالم )
      طيب
      وضح يامجد بعض الأشياء في تعليقي حاضر : بالتعليق التالي

      حذف
    2. 1- ( الذكر الأجنبي. الأنثى الأجنبية )
      2- ( مكروه كراهة تحريمية )
      3- ( يوم السبت يوم راحة )
      وضح يامجد ؟
      حاضر حاضر
      1- طبعا مش قصدي أن الذكر الأجنبي والأنثى الأجنبية هما من يحملان الجنسية الأوروبية أو الأمريكية لالالالالا . قصدي هو : أنهما يحلان لبعض في الزواج.
      هنا = ممنوع عليهما الخلوة حتى لاتحدث فاحشة.
      .....
      2- ( مكروه كراهة تحريمية ) = أظن بالفقه الحنفي في عندهم حاجة أسمها ( مكروه كراهة تحريمية )
      المقصود بها :( أن الأمر مكروه كراهة شديدة جدا جدا . قد تصل لدرجة الحرمانية ) لأنه وِحش وغير كويس. لكن لاتستيطع القول بأنه حرام.
      .والله أعلم. قد أكون مخطىء
      ......

      3- ( يوم السبت يوم راحة )
      طيب
      بأقصلكم قصة سريعة
      كان يامكان في قديم الزمان
      ومايحلى الكلام الا بذكر الله والصلاة والسلام على النبي الزين خير الأنام

      في بلد أسمها ( اليمن )

      هذه البلد في عام 2014
      قامت الدول الكبرى بفرض عليها أن يكون يوم السبت يوم راحة.

      علما
      أن باليمن يومين إجازة وهما ( الخميس + الجمعة )

      لكن
      حكام العالم مش عاجبهم
      ففرضوا على الجهات المختصة أن يكون يوم السبت يوم ( راحة )
      طيب
      الجهات المختصة رفضت هذا الأمر
      لكن
      حكام العالم قالوا لهم : الأضطرابات بتزيد عندكم وإحتمال الدولار سعره يرتفع !!!

      المهم

      صديق مجد قال لي : يامجد أنظر يوم السبت بيرجع ( إجازة ) بدلا عن الخميس .

      مجد قال له : لالالالا من قال لك أن السبت بيكون يوم ( إجازة ) ؟

      قال لي : أنظر ماذا مكتوب (بالصحيفة. الجريدة. الجورنال .newspaper.)

      قلت له : دعنا أنظر + ركزت بالقرأة = مش مكتوب ( إجازة )

      فقلت له : أين مكتوب إجازة يامتعلم ياجامعي ياماجستير يادكتور ؟.

      فقال : أنظر
      قلت له : مكتوب
      ( يوم السبت يوم راحة ) الأتستطيع التمييز بين ( الراحة. والاجازة ) ؟!!

      فقلت له : لن أتكلم معاك من الناحية القانونية . لأنها مش موضوعنا الان.
      لكن
      حبيت أدردش معاك من الناحية الدينية ...

      يادكتور يامتعلم

      في التوراة بسفر التكوين أول سفر بكتابهم
      مكتوب
      أن الرب بنى السموات والأرض ثم *( أستراح يوم السبت )*

      لذالك اليهود يرتاحون يوم السبت وفرضوه على أكثرية دول العالم حتى الاسلامية !!
      ونحن
      باليمن أصبحنا زي اليهود = نرتاح يوم السبت !!!

      ياصديقي الأترى أن الوضع والوقت باليمن تغير وأنقلب 180 درجة من يوم ماأصبح يوم السبت يوم ( راحة )؟
      قال : كلامك صح يامجد .
      أصبحت الدنيا كئيبة ومكفهرة
      ...
      قلت له : نسأل الله السلامة والعفو والعافية

      لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله

      حذف
  14. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  15. يالطيف حالي ضعيف

    ردحذف
  16. ياالله فارحمنـا أنت مـولانا الله فاقبلنا مـــالنا غيرك الله
    ياالله يا رحمن بجاه القرآن والنبي العدنان لاتخيبنا الله
    بجاه الشفيع وأهل البقيع كن لنا جميـــع لاتخيبنا الله
    إنني هـــائم للنبي خــــادم أيها النائم وحد المولى الله
    يا إله الكون ضاق بي صدري أرجو منك العون بالنبي البدري الله
    عالم الأســـرار إنقضى عمري باسمك الغفـار أعفو عن وزري الله
    صلوات الله لحبيب الله ماشدا الأواه بالهوى العذري الله

    ردحذف
  17. أعطى كفار قريش الشاعر حسان بن ثابت مبلغاً من المال ....وذلك قبل إسلامه
    ليهجوَ النبي ...صل الله عليه و سلم
    فوقف حسان على ربوة....
    ينتظر رسول الله صل الله عليه و سلم أن يأتي...... لينظر إلى صفةٍ من صفاته فيهجوه بها
    و مرّ الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم .....مرّ جميل الشيم , مرّ مصباح الظلم......
    فلما رأه حسان رجع إلى قريش...... فرد لهم المال و قال هذا مالكم ليس لي فيه حاجه
    و أما هذا الذي أردتم أن أهجوهُ.....
    اللهم إني أشهدك أني أشهد أنه رسول الله....
    فقالوا ما دهاك ما لهذا أرسلناك؟؟؟
    فأجابهم بقوله........:
    لما رأيت أنواره سطعت .......... وضعت من خيفتي كفي على بصري
    خوفاً على بصري من حسن صورته ...... فلست أنظره إلا على قدري
    روحٌ من النور في جسم من القمر ........ كحليةٍ نسجت من الأنجم الزهر
    صل الله وسلم وبارك عليك ياسيدي يارسول الله

    ردحذف
  18. جزاك الله خيرا

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف