الروحانيات فى الإسلام: ج25: رسالة علم الرقية الشرعية - هل استخدام الطبيعيات كالأعشاب والملح والتراب والماء مباح مع الرقية - هل النبي استخدم الماء كوسيط خارجي في العلاجات - هل قرأ النبي على الماء قرآن - هل هناك أقوال لبعض علماء السلف تؤيد قراءة القرآن على الماء - هل هناك أحد من الصحابة أو التابعين أجاز مسألة القراءة على الماء - هل يجوز قراءة القرآن على الماء ؟ (رأي صاحب الرسالة أ/ خالد أبوعوف).

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 13 أغسطس 2019

Textual description of firstImageUrl

ج25: رسالة علم الرقية الشرعية - هل استخدام الطبيعيات كالأعشاب والملح والتراب والماء مباح مع الرقية - هل النبي استخدم الماء كوسيط خارجي في العلاجات - هل قرأ النبي على الماء قرآن - هل هناك أقوال لبعض علماء السلف تؤيد قراءة القرآن على الماء - هل هناك أحد من الصحابة أو التابعين أجاز مسألة القراءة على الماء - هل يجوز قراءة القرآن على الماء ؟ (رأي صاحب الرسالة أ/ خالد أبوعوف).

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة 
- علم الرقية الشرعية -
( من القرآن والسنة النبوية )
الجزء الخامس والعشرون -
* فهرس :
..:: الفصل الحادي والعشرون :: مسائل على الوسائط في العلاجات ::
1- س157: هل استخدام الطبيعيات كالأعشاب والملح والتراب والماء مباح مع الرقية ؟
2- س158: هل النبي استخدم الماء كوسيط خارجي في العلاجات ؟
3- س159: هل قرأ النبي على الماء قرآن ؟ لماذا نقول على النبي أنه فعل شيئا وهو لم يفعله ؟!!
4- س160: هل هناك أقوال لبعض علماء السلف تؤيد قراءة القرآن على الماء ؟
س161: هل هناك أحد من الصحابة أو التابعين أجاز مسألة القراءة على الماء ؟
س162: هل يجوز قراءة القرآن على الماء ؟ (رأي صاحب الرسالة أ/ خالد أبوعوف) .
************************
..:: الفصل الحادي والعشرون ::..
:: مسائل على الوسائط في العلاجات ::
***********************************
..:: الرقية والوسائط  ::..
*******************************
..:: س157: هل استخدام الطبيعيات كالأعشاب والملح والتراب والماء مباح مع الرقية ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- لا مانع شرعا من استخدام المباحات .. سواء مع الرقية أو غير الرقية .. وطالما الوسائط المستخدمة هي مباحة شرعا .. فلا حرج في استخدامها ..

- وقد ذكرنا في الفصل السابق الأدلة على استخدام الماء والتراب والملح مع الرقية كوسائط خارجية قد استخدمها النبي صلى الله عليه وسلم .. وكذلك استخدم الأعشاب أو أرشد إليها في العلاجات بدون رقية .. وعموما طالما هذه الوسائط هي شيء مباح وحلال .. فمن يقل أنها بدعة محرمة فهو قد ضل سواء السبيل وافترى كذبا على الله (وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ) النحل116 ..

- ودائما انظر إلى الوسائط المستخدمة هل هي من المباح استخدامه أم لا .. فلو مباحة فلا حرج في استخدامها ..

- ثم انظر هل هذه الوسيلة تتفق مع العلاج من الإصابة أم لا ؟

- وهل هذه الوسيلة لها معارض من الشرع أم لا ؟

- وهل تتفق مع فعل النبي أو قوله أو إرشاده ؟

- ولو كانت بدعة لا قياس لها شرعا .. فانظر هل لها معارض من الشرع ؟ فلو كان لها معارض فهي بدعة مذمومة شرعا وعليها إثم .. ولو لم يكن لها معارض فهي بدعة غير مذمومة شرعا ..

* ولكن انتبه لهذه الملاحظات :
1- الإستخدامات للوسائط الخارجية كالماء والتراب والملح كانت مع العلاجات العضوية أو النفسية .. ولم يفعلها النبي مع العلاجات الروحانية ..!!

2- العلاجات الروحانية من النبي كانت بالإستعاذة أو بالعزيمة الإيمانية .. لأن العلاجات الروحانية يتم علاجها ربانيا أي بالله .. وأقصى وسيط استخدمه النبي (على افتراض صحة رواية بن ماجه) كان استخدم اليد على صدر الصحابي في الوسواس ..!! .. وفي السحر لم يستخدم إلا الدعاء إلى الله ..!! وفي بعض حالات المس التي جاءت في أحاديث ضعيفة .. فكان الطريقة المستخدمة أيضا هي قرآن .. أو عزيمة إيمانية ..!!

3- وأخيرا نجد ملاحظة ثالثة ومهمة جدا .. وهي أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشترط أجرا مقابل أن يرقي الناس .. بل كان يرقي دون مقابل ..!!
- وسيأتي فصل خاص بالأجرة على الرقية .. فلا تتعجل الأمر ..

*************************

..:: س158: هل النبي استخدم الماء كوسيط خارجي في العلاجات ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- نعم استخدمه في العلاجات العضوية والنفسية .. ولم يستخدمه في العلاجات الروحانية .. ولكن لا مانع من استخدام الماء في أي علاج لأن الماء طهور ..

- ولكن لا تقل أن النبي استخدمه في الرقية الروحانية حتى لا تكون كذبت على النبي .. لأنه لم يأتي عنه أنه استخدم الماء في العلاجات الروحانية ..

- وإنما قل هو مباح استخدامه في الشريعة .. لأنه من المباحات التي لا معارض لها من الشريعة .

************************
..:: س159: هل قرأ النبي على الماء قرآن ؟ ::..
(لماذا نقول على النبي أنه فعل شيئا وهو لم يفعله ؟!!)

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- لم يقرأ النبي قرآن على الماء في أي رقية ..!! ولكن لا مانع من قراءة القرآن على الماء تبركا بالقرآن على الماء الطهور .. سواء ماء الشرب أو ماء البحر ..

- انتبه جيدا : في هذا السؤال لا نناقش هل يصح قراءة القرآن على الماء أم لا ؟ بل نناقش أن البعض نسب فعل للنبي لم يفعله صلى الله عليه وسلم ..!!

- حيث وجدت على شبكة النت .. من ينسب للنبي صلى الله عليه وسلم  أفعالا لم يفعلها .. وذلك ليثبت أن النبي قرأ قرآن على الماء عند الرقية .. وجاء بأدلة ليست بأدلة تؤيده بل تؤكد أنه بعيد عن الصواب تماما .. فصاحبه عدم التوفيق .. وكيف يوفق وهو ينسب فعل للرسول لم يفعله صلى الله عليه وسلم ..!!

- فهيا بنا نناقش ما استدل به البعض من أدلة ظن من خلالها أنها تشير إلى أن النبي قد قرأ قرآن على الماء في العلاجات .. وينسب للنبي فعلا لم يفعله النبي .. فأحببت أن أرشدك لفساد الإستنباط من الأدلة التي استدل بها في هذه المسألة .. وأن ظنه كان خطأ ..

- وبعد ما سيأتيك من العلم لا تقل أن النبي قرأ قرآن على الماء حتى لا تكون كذبت عليه .. وتذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ) صحيح مسلم .

- استدل من زعم أن النبي قرأ قرآن على الماء في الرقية :
* الدليل الأول: من الحديث :
- (عن رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أنَّهُ دخلَ علَى ثابتِ بنِ قيسٍ - وَهوَ مريضٌ - فقالَ اكشفِ البأسَ ربَّ النَّاسِ عن ثابتِ بنِ قيسِ بنِ شمَّاسٍ ثمَّ أخذَ ترابًا من بَطحانَ فجعلَهُ في قدَحٍ ثمَّ نفثَ عليهِ بماءٍ وصبَّهُ عليهِ) ضعيف أبي داوود ..
- ورواه بن حبان والنسائي في الكبرى بنفس السند .. ولكن بدون لفظ "النفث" .. حيث جاء عندهما بلفظ : (ثُمَّ أَخَذَ تُرَابًا مِنْ بُطْحَانَ فَجَعَلَهُ فِي قَدَحٍ فِيهِ مَاءٌ، فَصَبَّهُ عَلَيْهِ)

1- معنى (بطحان) : واد في المدينة ، اسْمُ وَادٍ بِالْمَدِينَةِ سُمِّيَ بِذَلِكَ لِسَعَتِهِ وَانْبِسَاطِهِ مِنَ الْبَطْحِ وَهُوَ البسط .. وهو أحد أوديتها الثلاثة: العقيق وبطحان وقناة .

- ملحوظة انتبه لها :  قال الألباني أن (بطحان) هو الحصا الصغار .. وهو خطأ منه رحمه الله .. وذلك لسببين :
- الأول : الصحيح هو أنه واد بالمدينة ..
- الثاني : كلام الحديث لا يستقيم لو كان معنى "بطحان" بمعنى الحصا .. إذ كيف يكون ترابا وكيف يكون حصا ..؟!!

- ووجهة نظري أن هذا الحديث صحيح لغيره .. لأن متنه له شواهد تؤيد الدعاء ، وتؤيد فعل خلط الماء بالطين .. كحديث السيدة عائشة .. في البخاري ومسلم .. والله أعلم .

2- ولكن هل في الحديث ما يدل على أن النبي قرأ قرآن على الماء ؟!!
- لا يوجد ما يدل على ذلك من قريب أو بعيد ..!!

* قال العظيم آبادي رحمه الله (المتوفى: 1329هـ):
- وَالْمَعْنَى أَيْ جَعَلَ الْمَاءَ فِي فِيهِ ثُمَّ رَمَى بِالْمَاءِ عَلَى التُّرَابِ .. ثُمَّ صَبَّ ذَلِكَ التُّرَابَ الْمَخْلُوطَ بِالْمَاءِ عَلَى ثَابِتِ بْنِ قَيْسٍ .
- وَإِنَّمَا جَعَلَ الْمَاءَ أَوَّلًا فِي فِيهِ لِيُخَالِطَ الْمَاءَ بريق رسول الله ، وَيَحْتَمِلُ أَنَّ الْمَاءَ نُفِثَ أَيْ رُمِيَ عَلَى التُّرَابِ مِنْ غَيْرِ إِدْخَالِهِ فِي فِيهِ .. فَيَكُونُ الْمَعْنَى أَيْ رُشَّ الْمَاءُ عَلَى التُّرَابِ ثُمَّ صُبَّ ذَلِكَ الطِّينُ الْمَخْلُوطُ بِالْمَاءِ عَلَى ثَابِتِ بْنِ قَيْسٍ .
- وَيُؤَيِّدُ الْمَعْنَى الْأَوَّلَ مَا أَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ إِذَا اشْتَكَى الْإِنْسَانُ أَوْ كَانَتْ بِهِ قُرْحَةٌ قَالَ بِأُصْبُعِهِ هَكَذَا وَوَضَعَ سُفْيَانُ أَيْ أَحَدُ رُوَاتِهِ سَبَّابَتَهُ بِالْأَرْضِ ثُمَّ رَفَعَهَا وَقَالَ بِسْمِ اللَّهِ تُرْبَةُ أَرْضِنَا بِرِيقَةِ بَعْضِنَا لِيُشْفَى سَقِيمُنَا بإذن ربنا)
عون المعبود في شرح سنن أبي داوود ج10 ص265

* قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على كلام العظيم آبادي ..
- (وجهة نظري) .. لا أرى أن الوجه الخاص بوضع الماء في فمه ثم وضعه في التراب هو وجه صائب .. لأن رواية بن حبان تظهر أنه لم يدخل الماء في فمه .. بل وضعه على التراب .. فيكون معنى النفث في رواية أبي داوود هو مجازا عن إلقاء الماء على التراب .. والله أعلم .

3- ومن أغرب تفاسير شرح الحديث .. هو شرح الإمام بن رسلان رحمه الله (المتوفى: 844 هـ) حيث قال في (شرح سنن أبي داوود ج15 ص615)  .. عند لفظ الحديث (فجعلَهُ في قدَحٍ ثمَّ نفثَ عليهِ) أي: نفخ مع الرقية أو قراءة القرآن ..!!

* قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على كلام الإمام بن رسلان ..
- شرح الإمام (نفخ مع الرقية أو قراءة قرآن) هو تفسير خاطيء للحديث .. لأن الحديث لم يأت فيه من قريب أو بعيد أي ذكر لقراءة القرآن على الماء ولا حتى الرقية على الماء ..!!
- فمن أين جاء بنفخ مع الرقية أو القرآن على الماء ..؟!!
- فهذا تفسير خاطيء ولا يصح لأنه لا وجود له أصلا في روايات الحديث المختلفة .. !! فانتبه لما أرشدتك إليه ..

4- قلت (خالد صاحب الرسالة) : وخلاصة ما سبق أنه لا يصح الإستدلال بهذا الحديث السابق .. للآتي :
أولا- إسناده ضعيف لجهالة يوسف بن محمد بن ثابت بن قيس بن شماس..!! وإن كان له شاهد قوي لنفس الطريقة قد رواها البخاري (5675)، ومسلم (2191) من حديث عائشة ..

ثانيا- لا يوجد في الحديث ما يدل على أنه قرأ قرآن .. بل دعا برقية أثناء صب الماء والتراب على مكان الألم عند المصاب .
- فمن أين جاء بأن النبي قرأ على الماء في هذا الحديث ؟!!

ثالثا- ولذلك الإستدلال بهذا الحديث على أن النبي قرأ قرآن على الماء في الرقية .. هو قول فاسد وباطل .. فانتبه .

* احذر وانتبه من المدلسين في العلم الديني والكذب في الحديث النبوي :
- ستجد البعض على شبكة النت ليوهمك بأن هذا فعل النبي فيكتب لك هذا السياق: "قد روى أبو داود أن النبي عليه الصلاة والسلام) قرأ على ماء في إناء وَصَبَّه على الصحابي ثابت بن قيس بن شمَّاس) .. وذلك عندما كان مريضاً" ..!!
- وهذا القول السابق هو كذب على الحديث النبوي لأنه لم يأت في الحديث أن النبي  "قرأ على الماء" ..!!
- فاحترسوا وانتبهوا واقرأوا الحديث جيدا ..!!

* الدليل الثاني : من الحديث ..
- وقد استدل أن النبي قد قرأ على الماء من خلال حديث رقية العقرب ..
- عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ: (لَدَغَتِ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَقْرَبٌ وَهُوَ يُصَلِّي ، فَلَمَّا فَرَغَ قَالَ: (لَعَنَ اللَّهُ الْعَقْرَبَ لَا تَدَعُ مُصَلِّيًا وَلَا غَيْرَهُ " ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ وَمِلْحٍ ، فَجَعَلَ يَمْسَحُ عَلَيْهَا" وَيَقْرَأُ: قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ - وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ - وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الصَّغِيرِ .. قال الهيثمي : وَإِسْنَادُهُ حَسَنٌ .وذكره الألباني في الصحيحة (548) ..
- وفي رواية بلفظ : (ثُمَّ جَعَلَ يَصُبُّهُ عَلَى إِصْبَعِهِ حَيْثُ لَدَغَتْهُ وَيَمْسَحُهَا وَيُعَوِّذُهَا بِالْمُعَوِّذَتَيْنِ) رواه بن أبي شيبه .. بسند حسن .
- وفي رواية بلفظ : (ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ وَمِلْحٍ وَجَعَلَ يَمْسَحُ عَلَيْهَا وَيَقْرَأُ: قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) رواه البيهقي في الشعب .. بسند حسن .

1- فالحديث واضح جدا .. أنه استخدم الماء والملح في المسح على مكان لدغة العقرب .. وأثناء المسح كان يقرأ كلام الله .. أي جمع بين العلاج المادي والروحي .. من باب التعوذ والرقية بكلمات الله .. 
- وكلام الحديث واضح وصريح .. أنه مع المسح كان يقرأ كلام الله ..
- ولم يقرأ على الماء بل كان يعوذ على مكان الألم بلفظ (يعوذها بالمعوذتين) وبلفظ (وجعل يمسحُ عليها) .. أي على مكان لدغة العقرب .. وليس يقرأ على الماء ..!!

2- وإلا فلماذا لم يقرأ من البداية على الماء وهو يضع فيه الملح ثم يمسح بعد ذلك ..؟!!
- لأن القراءة مقصودة لذاتها .. لأنه صلى الله عليه وسلم كان دائم التعوذ بالمعوذات بدون أي وسائط خارجية ..

3- ولو كانت القراءة على شيء غير اللدغة .. لكان من باب أولى أن يقال أن النبي كان يقرأ على يده التي يمسح بها وليست القراءة على الماء والملح ..!! ..

4- وفائدة القراءة أثناء المسح .. حتى يعلمنا النبي أن ماديات الحياة لها تأثير .. وتزداد التأثير ببركة التعوذ بكلام الله .. 

5- مما سبق يتبين لك أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقرأ على الماء والملح .. ثم مسح بهما .. لا .. لم يحدث .. كما هو واضح من ألفاظ الحديث ..
- بل أثناء المسح بالماء والملح .. كان يتوسل إلى الله ويتعوذ بكلامه .. ليعيذه من شر ما خلق .. فافهم ..!!

* الدليل الثالث : من الحديث ..
- واستدل البعض بحديث آخر للدلالة على جواز الرقية على الماء ..
- عن السيدة عائشة قالت (كان رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا أرادَ النَّومَ جمَعَ يَدَيْه، فيَنفُثُ فيهما، ثم يَقرَأُ: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، و{قُلْ أَعُوذُ برَبِّ الْفَلَقِ}، و{قُلْ أَعُوذُ برَبِّ النَّاسِ}، ثم يَمسَحُ بهما وَجهَه، ورَأْسَه، وسائِرَ جَسَدِه) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين .

* قلت (خالد صاحب الرسالة) :
- من الواضح أن صاحب الإستدلال لا يفرق بين القراءة على الماء الطهور والقراءة على ريق الإنسان الذي يأتي من داخل جوفه على هيئة رذاذ ماء أو مجرد هواء مصحوب بما حمل من الريق ..!!

- واعتقد أن هذه مشكلة تتعلق بالإدراك العقلي والفهم للمعاني .. لأن هذا الرذاذ لا يسمى ماء بأي حال من الأحوال .. وإلا كان المخاط الخارج من الإنسان يسمى ماء ..!!

- ولا يخفى أن الإستدلال بهذا الحديث فيه كلام لأنه يوجد روايات أخرى تدل على أن النفث بالمعوذات .. أي مع قرائتها أو بعد القراءة وليس قبلها ..!! وهذا ما سنناقشه في فصل النفث كوسيط خارجي وما المقصود منه ..

*******************************
..:: س160: هل هناك أقوال لبعض علماء السلف تؤيد قراءة القرآن على الماء ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- نعم يوجد من كلام السلف ما يثبت أنهم أجازوا ذلك .. فمن هؤلاء :

1- قال الإمام ابن مفلح الحنبلي رحمه الله (المتوفى: 763هـ):
- قال صالح : وَقَالَ صَالِحٌ: رُبَّمَا اعْتَلَلْتُ فَيَأْخُذُ أَبِي قَدَحًا فِيهِ مَاءٌ فَيَقْرَأُ عَلَيْهِ، وَيَقُولُ لِي: اشْرَبْ مِنْهُ، وَاغْسِلْ وَجْهَكَ وَيَدَيْكَ.
- وَنَقَلَ عَبْدُ اللهِ: أَنَّهُ رَأَى أَبَاهُ يُعَوِّذُ فِي المَاءِ وَيَقْرَأُ عَلَيْهِ وَيَشْرَبُهُ وَيَصُبُّ عَلَى نَفْسِهِ مِنْهُ.
- قَالَ يُوسُفُ بْنُ مُوسَى إنَّ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ كَانَ يُؤْتَى بِالْكُوزِ وَنَحْنُ بِالْمَسْجِدِ فَيَقْرَأُ عَلَيْهِ وَيُعَوِّذُ .
الآداب الشرعية ج2 ص456 .. مختصرا..

- توضيح لما سبق : صالح وعبد الله هما ابنا الإمام أحمد بن حنبل إمام أهل السنة ..، يوسف بْن مُوسَى بْن راشد أَبُو يَعْقُوب القطان الكوفي كان يهوديا وأسلم على يد عبد الله بن الإمام أحمد ولازمه ونقل على الإمام أحمد بعض الأقوال التي سمعها منه .

2- قال ابن القيم رحمه الله تعالى (المتوفى: 751هـ) :
- وَأَمَّا شَهَادَةُ التَّجَارِبِ بِذَلِكَ (أي في الرقية) فَهِيَ أَكْثَرُ مِنْ أَنْ تُذْكَرَ، وَذَلِكَ فِي كُلِّ زَمَانٍ، وَقَدْ جَرَّبْتُ أَنَا مِنْ ذَلِكَ فِي نَفْسِي وَفِي غَيْرِي أُمُورًا عَجِيبَةً، وَلَا سِيَّمَا مُدَّةَ الْمُقَامِ بِمَكَّةَ، فَإِنَّهُ كَانَ يَعْرِضُ لِي آلَامٌ مُزْعِجَةٌ، بِحَيْثُ تَكَادُ تَقْطَعُ الْحَرَكَةَ مِنِّي، وَذَلِكَ فِي أَثْنَاءِ الطَّوَافِ وَغَيْرِهِ، فَأُبَادِرُ إِلَى قِرَاءَةِ الْفَاتِحَةِ، وَأَمْسَحُ بِهَا عَلَى مَحَلِّ الْأَلَمِ فَكَأَنَّهُ حَصَاةٌ تَسْقُطُ، جَرَّبْتُ ذَلِكَ مِرَارًا عَدِيدَةً، وَكُنْتُ آخُذُ قَدَحًا مِنْ مَاءِ زَمْزَمٍ فَأَقْرَأُ عَلَيْهِ الْفَاتِحَةَ مِرَارًا، فَأَشْرَبُهُ فَأَجِدُ بِهِ مِنَ النَّفْعِ وَالْقُوَّةِ مَا لَمْ أَعْهَدْ مِثْلَهُ فِي الدَّوَاءِ، وَالْأَمْرُ أَعْظَمُ مِنْ ذَلِكَ، وَلَكِنْ بِحَسَبِ قُوَّةِ الْإِيمَانِ، وَصِحَّةِ الْيَقِينِ، وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ.
مدارج السالكين ج1 ص80

* قال الإمام الذهبي رحمه الله (ت 748 هـ) :
- وإذا كان بعض الكلام له خواص نفعٍ بإذن الله تعالى، فما ظنك بكلام الله سبحانه وتعالى؟
- ونص أحمد أن القرآن إذا كتب في شيءٍ وغسل وشرب ذلك الماء فإنه لا بأس به، وفي الرجل يكتب القرآن في إناء ثم يسقيه المريض، - وكذلك يقرأ القرآن على شيءٍ ثم يشرب ، كل ذلك لا بأس به .
- وكذلك يقرأ على الماء ويرش على المريض .
- وكذلك يكتب للمرأة إذا عسرت عليها ولادتها شيءٌ من القرآن وتسقى .
الطب النبوي للذهبي ص278

* وسيأتيك مزيد من الأقوال لابن تيميه وبن القيم .. وفي المسألة الخاصة بكتابة الآيات القرآنية ..

* ولكن انتبه :
- ما قاله السادة العلماء .. إنما هو عن اجتهاد ورأي في المسألة وليس عن وحي سماوي وتشريع .. ولكنهم أيضا اعتمدوا فيه على أنه ليس يوجد دليل نهي عن القراءة على الماء .. وإنما النهى جاء عن أن يكون في الرقية شرك أو فيها مخالفة للشريعة ..!!

***************************

..:: س161: هل هناك أحد من الصحابة أو التابعين أجاز مسألة القراءة على الماء ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- هناك رأي للسيدة عائشة .. ويستدل به الكثيرون في جواز قراءة القرآن كرقية على الماء .. ولكن لما تتبعت سند هذا الأثر المروي عنها رضي الله عنها .. وجدت فيه ضعفا في إسناده .. ولذلك أحببت أن أفرده في سؤال خاص حتى تتبين الأمر .. وإليك التفصيل :
- عَنْ أَبِي مَعْشَرٍ، عَنْ عَائِشَةَ: (أَنَّهَا كَانَتْ لَا تَرَى بَأْسًا أَنْ يُعَوَّذَ فِي الْمَاءِ ثُمَّ يُصَبَّ عَلَى الْمَرِيضِ) رواه بن أبي شيبه .

- معنى (يعوذ في الماء) : أي يقرأ على الماء ..
- قلت خالد (وهو اجتهاد مني في تحقيق الحديث حيث لم أرى تحقيقا عليه فيما توافر لدي من مصادر) : أن الحديث ضعيف لأن فيه انقطاع بين أبي معشر- وهو زياد بن كليب – وبين السيدة عائشة .. حيث سقط التابعي الذي أخذ عنه أبي معشر .. !!
- وكما هو معلوم أن الحديث المقطوع إسناده هو من جملة الحديث الضعيف .. !!
- ولذلك لا حجة فيه لمن يستدل به على ذلك .. والله أعلم .
- وستجد في كثير من كتب السلف والخلف يستدلون بهذا الحديث .. الذي أحسبه ضعيفا والله أعلم ..


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- وفي كل الأحوال سواء كان حديث السيدة عائشة هو حديث صحيح أم ضعيف .. فهو رأي فقهي اجتهادي خاص بها .. بدليل أنها قالت (لا ترى بأسا) .. ولو كانت تعلم أن هذا فعل النبي لقالت أن النبي قد فعله ..!!
- فانتبه لما قلته لك ..


* أما عن أقوال بعض التابعين :
- سيأتيك بعد قليل ذكر أقوال بعض التابعين في السؤال الخاص بكتابة الآيات القرآنية ومحوها وشربها ..

****************************
..:: س162: هل يجوز قراءة القرآن على الماء ؟ ::..
(رأي صاحب الرسالة أ/ خالد أبوعوف)

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- نعم يجوز قراءة القرآن على الماء .. ودليل ذلك :

1- لا يوجد دليل نهي لهذا الشيء .. فيبقى الشيء على الإباحة حتى يظهر ما يفيد النهي عنه ..

2- النبي كان يذكر اسم الله على الطعام والشراب كما هو معلوم .. والقرآن نوع من الذكر لقوله تعالى (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) الحجر9 ..، (وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) النحل44 ..
- فلا مانع حينئذ من ذكر الله على الماء كما كان النبي يذكر اسم الله على الطعام والشراب ..

3- كيف تشك أن يكون للقرآن بركة في نفسك وفيمن حولك من عالم الأسباب والوسائط .. حيث يقول تعالى (وَهَذَا ذِكْرٌ مُّبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ أَفَأَنتُمْ لَهُ مُنكِرُونَ) الأنبياء50 ..

4- وببساطة عقلية نقول :
أولا : إذا كانت قراءة القرآن مباحة على الكافر عابد الصنم (كما حدث في حديث أبي سعيد الخدري الذي رقى بفاتحة الكتاب وأقره النبي على فعله) .. أفيكون القرآءة على الماء بدعة منكرة .. أفلا تعقلون ؟!!

- فلا يقول بأن القرآءة على الماء بدعة منكرة إلا من فاته من العلم أكثر من قام بتحصيله في هذه المسألة ..!!

ثانيا: النبي كان يقرأ القرآن على يديه الشريفة بالمعوذتين بل وعلى نفسه .. فإذا كانت القرآءة على اليد والجسم هي جائزة .. فما الذي يمنع أن يقرأ على الماء وهو وسيلة طاهرة ..؟!!

- يبقى القراءة على الوسائط الطاهرة لا مانع منها .. قياسا على قراءة النبي صلى الله عليه وسلم على يديه وعلى نفسه ..

ثالثا: إذا كان ذكر الله جائز على البهائم حين ذبحها وحين المسح عليها (وسيأتيك بيان ذلك في سؤال خاص) .. أيكون القراءة على الماء الطاهر غير جائزة .. أفلا تعقلون ؟!!

رابعا: قرائتك للقرآن هي أصلا قراءة على نفسك وعلى منزلك بالكامل وعلى الهواء الذي يحيط بك .. لأنك تبتغي من وراء هذه القراءة وجه الله .. فيصيب بركة هذه القراءة كل ما هو محيط بك .. ولذلك يهرب الشيطان من المنزل ويبتعد عنك .. لأنه تدب في هذا المنزل الحياة بالقرآن فيصبح فيه نور ..
- فإذا كانت القراءة تلامس كل ما هو حولك .. فلماذا تمنع أن يكون لهذه البركة القرآنية كرامة على الماء ..؟ أفلا تعقلون ؟!

* الخلاصة لكل ما سبق في مسألة قراءة القرآن على الماء :
- أن النبي لم يقرأ قرآن على الماء .. وكذلك النبي لم يقرأ قرآن بأن قام بتقريب فمه للماء وقرأ عليه .. وكذلك النبي لم يأمر أحد بأن يقرأ قرآن على الماء ويعالج به نفسه ..
- وكذلك النبي لم يرد عنه نهي في هذه المسألة .. فيبقى الأمر على الإباحة .. إي إباحة هذا الفعل .. لأن القرآن طاهر والماء طاهر .. ولا معارض لهذا من الشرع .. ويكفيك ما ذكرته لك نقلا وعقلا .. !!

* ولكن لا تقول أن قراءة القرآن على الماء في الرقيات هي فعل النبي .. لا فهذا خطأ .. ولكن قل إن هذا أمر مباح وقد فعله كثير من السلف وليس له معارض من الشرع ..
- ولكن لا تنسب هذا الفعل للنبي .. حتى لا تكون قد كذبت عليه ..!!
- والله أعلم في كل ما سبق .

* انتبه جيدا للآتي : 
- إذا كانت القراءة على الماء جائزة .. فإن طرق كيفية القراءة على الماء .. سنجد منها ما هو جائز ومنها ما هو منهي عنه تأديبا لا تحريما .. فانتبه للسؤال القادم جيدا !!

********************************

..:: س163: كيفية قراءة الرقية على الماء ؟ ::..
(ليس بتقريب فمك للماء لو ستشرب منه)
(كلام خطير جدااااا .. فانتبه إليه)


يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 112 تعليقًا:

  1. جزاكم الله كلّ خير أستاذي الأكرم خالد، ورزقكم دوام ومزيد البركة في الوقت، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    فالحقيقة مجهوداتكم في جمع المواد العلمية من مضانّها وتمحيصها وشرحها ليس بالأمر اليسير أبدا، وإنّي فرغت للتو من إعادة قراءة الجزء الحادي عشر من رسائل "المرأة الإنسان الكامل الصدّيق" فهالني حجم الإستشهادات التّي ننتفع بمعرفتها من الفقهاء، وننتفع بمزيد شرحكم عليها، وننتفع أيضا بمعرفة أسماء الكتب التي سُطّرت فيها، فبارك الله لكم وفيكم وعليكم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    أحببت أيضا تدعيم رأيكم في خصوص حديث السيّدة عائشة، فالحديق متهافت كثيرا، إذ أورده لكم بتعليق بعض طلبة الحديث عليه:
    << مصنف ابن أبي شيبة - (ج 7 / ص 385)
    15- في الرخصة في القرآن ، يكتب لمن يسقاه.

    23975- حدثنا هشيم ، عن مغيرة ، عن أبي معشر ، عن عائشة ؛ أنها كانت لا ترى بأسا أن يعوذ في الماء ، ثم يصب على المريض.>>
    التّعليق:
    << ابو معشر لم يدرك عائشة رضي الله عنها، وهشيم وشيخه مدلسان. >>
    انتهى. وعليه، فالحديث لا يصح أبدا أستاذ خالد.

    ردحذف
  2. جزاك الله خيرا استاذى ومعلمى وامدك بمدده ظاهرا وباطنا وجعل وقتك مبارك فيه وبسط لك كل مابعينك على توصيل العلم لنا وتعريفنا بمانجهله باذن الله تعالى
    سيدى انت خير مثال ان العمل مع الله لاينتهى فهو فى كل اوقاتنا وحياتنا
    اللهم انفعنا بما تقدمه لنا
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى اله وسلم

    ردحذف
  3. ماشاء الله لاقوة الا بالله

    ردحذف
    الردود
    1. زوج رجل إبنتيه
      واحدة بفلاح والثانية بصاحب مصنع فخار

      سافر الرجل بعد عام ليزور إبنتيه

      فقصد أولا إبنته زوجة الفلاح
      التي إستقبلته بفرح وحفاوة وسرور
      وعندما سألها عن أحوالها قالت :

      { إستأجر زوجي أرضا وإستدان ثمن البذور وزرعها
      فان أمطرت الدنيا فنحن بخير
      وإن لم تمطر ف إننا سنتعرض لمصيبة !!! }

      ترك الرجل إبنته الأولي وذهب لزيارة إبنته الثانية زوجة صاحب الفخار

      التي إستقبلته بفرح وسرور
      وفي جوابها عن سؤاله التقليدي عن الحال والأحوال

      قالت :
      { إشتري زوجي تراب بالدين وحوله إلى فخار وتركه تحت الشمس ليجف
      ف إن لم تمطر الدنيا فنحن بألف خير
      وإن أمطرت الدنيا ف إن الفخار سيذوب وسنتعرض لمصيبة }

      ولما عاد الرجل إلى زوجته أم البنات سألته عن أحوال بناتها

      ف قال لها :

      { إن أمطرت ف إحمدي الله
      وإن لم تمطر ف إحمدي الله }

      [ الحمد لله على كل حال ]

      وهذا حال الدنيا

      ما ناسبك قد لا يناسب غيرك
      وما ناسب غيرك قد لا يناسبك

      حذف
  4. السلام عليكم و رحمة اللة تعالى و بركاته
    عيد مبارك سعيد عليكم
    تحية من القلب بصفة خاصة إلى الاستاذ خالد و إلى أعضاء و المشتركين في هذه المدونة المباركة بصفة عامة
    أما بعد
    أريد توضيحا فيما يتعلق بالعلاج بالرصاص ( و يسمى كذلك الخفيف و عندنا بالمغرب يسمى اللدون)
    وشكرا

    ردحذف
  5. قصة حلوة ورائعة ومفيدة
    .................

    ﻣﺮﺽ ﻣﻠﻚ ﻣﺮﺿﺎ ﺧﻄﻴﺮﺍً
    ﻭﺍﺟﺘﻤﻊ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﻟﻌﻼﺟﻪ ﻭﺭﺃﻭﺍ ﺟﻤﻴﻌﺎً
    ﺃﻥ ﻋﻼﺟﺔ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ
    ﻫﻮ ﺣﺼﻮﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﺒﺪ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺻﻔﺎﺕ
    ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺫﻛﺮﻭﻫﺎ ﻟﻪ
    ﻓﺄﻣﺮ ﺭﺟﺎﻝ ﻣﻤﻠﻜﺘﻪ ﺑﺎﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻓﺘﻰ
    ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ
    ﻭﺟﺪﻭﻩ
    ﺃﺭﺳﻞ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺇﻟﻰ ﻭﺍﻟﺪﻱ ﺍﻟﻔﺘﻰ ﻭﺣﺪﺛﻬﻤﺎ
    ﻋﻦ ﺍﻷﻣﺮ
    ﻭﺃﻋﻄﻰ ﻟﻬﻤﺎ ﻣﺎﻻً ﻛﺜﻴﺮﺍً
    ﻓﻮﺍﻓﻘﺎ ﻋﻠﻲ ﻗﺘﻞ ﻭﻟﺪﻫﻤﺎ ﻟﻴﺄﺧﺬ ﺍﻟﻤﻠﻚ
    ﻛﺒﺪﻩ ﻭﻟﻴﺸﻔﻲ ﻣﻦ ﻣﺮﺿﻪ
    ﻭﻧﺎﺩﻯ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻭﺳﺄﻟﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ
    ﻗﺘﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺘﻰ ﺣﻼﻻً ﻟﻴﺘﺪﺍﻭﻯ ﺍﻟﻤﻠﻚ
    ﺑﻜﺒﺪﻩ ؟ ﻓﺄﻓﺘﻰ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﺑﺄﻥ
    ﻗﺘﻞ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻴﺄﺧﺬ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻛﺒﺪﻩ
    ﻟﻴﺸﻔﻰ ﺑﻪ ﺣﻼﻻً
    ﺃﺣﻀﺮﻭﺍ ﺍﻟﻔﺘﻰ ﻟﻴﺬﺑﺤﻮﻩ ﺫﺑﺢ ﺍﻟﺸﺎﺓ
    ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﻄﻼً ﻋﻠﻴﻪ
    ﻓﺮﺃﻯ ﺍﻟﻐﻼﻡ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺟﻼﺩﻩ ﺛﻢ ﻳﺮﻓﻊ
    ﻋﻴﻨﻴﻪ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﻳﺒﺘﺴﻢ
    ﻓﺄﺳﺮﻉ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻔﺘﻰ ﻭﺳﺄﻟﻪ ﻣﺘﻌﺠﺒﺎً
    :
    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﻀﺤﻚ ﻭﻗﺪ ﺃﻭﺷﻜﺖ ﻋﻠﻰ
    ﺍﻟﻬﻼﻙ ؟
    ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻔﺘﻰ : ﻛﺎﻥ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﻭﺍﻟﺪاﻱ ﺃن
    ﻳﺮﺣﻤﺎ ﻭﻟﺪﻫﻤﺎ
    ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﻥ ﻳﻌﺪﻝ ﻓﻲ
    ﻗﻀﺎﺋﻪ
    ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺃﻥ ﻳﻌﻔﻮ
    ﺃﻣﺎ ﺃﺑﻲ ﻭﺃﻣﻲ ﻓﻘﺪ ﻏﺮﻫﻤﺎ ﻃﻌﺎﻡ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
    ﻓﺴﻠﻤﺎ ﻟﻚ ﺭﻭﺣﻲ
    ﻭﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺳﺄﻟﺘﻪ ﻓﺨﺎﻓﻚ ﻭﻟﻢ ﻳﺨﻒ ﺍﻟﻠﻪ
    ﻓﺄﺣﻞ ﻟﻚ ﺩﻣﻲ
    ﻭﺃﻧﺖ ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﺭﺃﻳﺖ ﺷﻔﺎﺀﻙ ﻓﻲ ﻗﺘﻞ
    ﺑﺮﻱﺀ
    ﻭﻟﻜﻞ ﻫﺬﺍ ﻟﻢ ﺃﺭ ﻣﻠﺠﺄ ﻟﻲ ﻏﻴﺮ ﺭﺑﻲ
    ﻓﺮﻓﻌﺖ ﺭﺃﺳﻲ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﺍﺿﻴﺎً ﺑﻘﻀﺎﺋﻪ واعلم ان الله ارحم بي

    من أبويا اللذان تركوني ًفمتاع الدنيا قليل
    وقاضي الارض اشكوه الي قاضي الارض والسماء
    وانت ياملك الدنيا ًملكك لن يدم فهناك الحي القيوم
    يأتي بحق كل مظلوم
    ﻓﺘﺄﺛﺮ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻔﺘﻰ ﻭﺑﻜﻰ
    ﻭﻗﺎﻝ : ﺇﺫﺍ ﻣﺖ ﻭﺃﻧﺎ ﻣﺮﻳﺾ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻥﺃﻗﺘﻞ ﻧﻔﺴﺎً ﺯﻛﻴﺔ ﺛﻢ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻔﺘﻰ ﻭﻗﺒﻠﻪ
    ﻭﺃﻋﻄﺎﻩ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪ ﻭﻗﻴﻞ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻤﻀﻲ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﺃﺳﺒﻮﻉ ﺣﺘﻰ
    ﺷﻔﻲ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﻣرضه


    *العبره.***...
    ﻣﻦ ﺗﺮﻙ ﺷﻴﺌﺎ ﻟﻠﻪ ﻋﻮﺿﻪ ﺧﻴﺮﺍ ﻣﻨﻪ
    ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻨﻘﻄﻊ ﺑﻚ ﻛﻞ ﺍﻻﺳﺒﺎﺏ ﺗﻮﺟﻪ
    ﻟﻤﺴﺒﺐ ﺍﻻﺳﺒﺎﺏ
    ﻭﻧﺎﺩﻯ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻪ .. ﻭﺍﺭﺽ ﺑﻘﻀﺎﺋﻪ ﺗﺴﻌﺪ
    ﻓﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻻﺧﺮﺓ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻪ
    واعلم أن كل ما يحدث لك من الله في خير
    فالله يعلم وانتم لا تعلمون
    .......................

    قد نقلها من سابق العضو عادل هنيدي

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكم الله خير اخ ماجد واخ عادل على هذا النقل
      وكل عام وانتم بخير عيد سعيد عليكم وعلى اهل المدونه جميعا باذن الله

      حذف
    2. هالة فهمي
      كل عام وأنتم بخير وصحة وعافية ومدد من الله الرزاق الكريم

      حذف
  6. إنها ثاني مشاركة لي معكم في هذه المدونة. و أول مابدأت به هو طرح الأسئلة دون مقدمات كما تقولون بالمصرية ( بدون احم ولا دستور).لكن أعتبر نفسي بين إخوتي في الله.
    وقد طرحت عليكم هذا الموضوع .لأن تذويب الرصاص لفك السحر و العين منتشر عندنا و كثير الاستعمال.لذا المرجو منكم الاستاذ خالد أن توضح لنا هل يجوز إستعماله كغيره من وسائط للعلاج.
    أنا متابع لمجهوداتك و مجهودات الاخوة و الأخوات في مواضيع المدونة و قد إستفدت منها كثيرا و كانت طوق نجاة لي من المستنقع الذي كنت أعيش فيه من الضلال و البدع و الشركيات التي كنت أظن أنني أحسن فيه صنعا.
    و أظن و الله أعلم ينطبق علينا قوله تعالى في
     الآية الكريمة ( قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا . الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا . أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا ) الكهف/ 103 – 105
    و أعتذر عن الإطالة في سؤالي و عن مستواي في الكتابة باللغة العربية فكما تعلمون في المغرب استولت علينا اللغة الإفرنجية ( الفرنسية)
    و شكرا لحسن تتبعكم لسؤالي
    والسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    متابعكم الوفي حسن المغربي

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ حسن
      أهلا ومرحبا بكم
      وجزيتم خيرا
      أستاذنا خالد كان له موضوع بالمدونة عن الذي ذكرتم من استخدام الرصاص في العلاج
      وأذكر أنه لم يقل بحرمة ذلك إلا إذا تسببت في أذى ولكنه رفض ذلك
      وهو استخدام الرصاص أو الحديد وتسخينه ثم صبه أو وضعه في الماء
      وذلك لأن الماء أفضل وسيط في العلاج
      وهذا ما فهمته
      وقد يزيدك الأستاذ والإخوة أيضا
      نفع الله بكم

      حذف
    2. * أخونا الفاضل حسن المغربي ..
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أهلا ومرحبا بك أخي الكريم
      يسعدنا تواجدك معنا وتشريفك لنا ..
      ويسعدنا مشاركتك لنا .. وتعليقك معنا ..
      *******************************

      - أما عن سؤالك .. عن العلاج بإذابة الدون (الرصاص) في العلاجات ..فأحب أن أوضح لك شيئين :

      * الامر الأول: من يقول لك أن هذا أعمال شيطانية .. فهو قد فاق حدود الجهل حتى لم يبقى له من الجهل وصف لغيره !! ليه ؟
      1- لأنه بذلك جعل كل العاملين في شركات صناعة الرصاص والقصدير والحديد وغيرهم كشركات المسابك وكذلك فنيين معالجة البوردات الالكترونية بالقصدير .. أنهم مجموعة من المشعوذين .. !!
      ولذلك لا تلتفت لمن اتخذ من الجهل علما له ..
      2- ولأنه يجهل أن الساحر يستخدم الرصاص في حالته الجامدة وليست السائلة .. وذلك حتى يستطيع كتابة الشر عليه ..!!

      * الأمر الثاني: الرصاص من الأسباب او الوسائط الخارجية التي يستخدمها البعض ظنا منهم في دفع الحسد أو فك السحر .. وهذه الوسائط يتم عرضها وطريقة استخدامها على الشرع من حيث هل الشريعة فيها ما يخالف استخدامها أم لا ؟
      وسواء الرصاص أو طريقة استخدامه .. لا معارض لها من الشرع .. لأنك لا تصب الرصاص على رأسه ..!! أو على جسده ..!!

      * فإذا علمت ما سبق .. فلا حرمانية في استخدام هذه الطريقة .. ومن يقل هي حرام فقط كذب على الله لأنه نسب إلى الله ما لم يقل به .. وقد أفتى بجهل مطلق دون تحقيق للمسألة .. وحسابه عند ربه ..ويكفي أنه جعل من تجربة دنيويه مباحة .. مسألة دينية شرعية .. ولن تجد أجهل من ذلك .. !!

      ************************
      * ولكن اخي الحبيب ..
      - هل تعلم ما الحكمة في استخدام هذه الطريقة ؟
      لعل أكثر من يستخدمونها أو يفعلونها لا يفهمون المغزى من ورائها .. ولكن الحكمة من فعلها .. هو محو أثر الحسد أو المس العادي (بدون صرع) وقد تساعد المربوط (الثقاف) ..

      - وما علاقة الرصاص المذاب والماء بالحسد والمس ؟
      كأنك تقول : أطفأت نار الجن ونار الحاسد كما انطفأت نارية هذا الرصاص في الماء ..

      - وهذه طريقة قد تفلح وقد لا تفلح .. لأن الحسد والمس والسحر له أبعاد أكثر مما يتخيلها البعض .. وله روابط بأعمال العباد أيضا ..
      ولذلك الشيء تاوحيد الذي يساعدك مع العالم الغيبي .. هو اعتصامك بالله فقط مع الإلتزام بمنهجه قدر استطاعتك .. وما عدا ذلك ..فنادرا ما تجد لك معين على العالم الغيبي .. وسيكون له عواقب ..!!

      * وختاما أخي الفاضل .. انتبه لما سأذكره لك الآن :
      قال تعالى: (ومَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً . وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً) الطلاق2-3..
      - وهذا هو القول الحق والفصل ..
      - ومن يريد أن يكون الله حسيبه ونصيره ووليه وكفيله .. فليفوض أمره إلى الله ويتوكل على الله ويتقي الله قدر استطاعته ويخلص لله ويتوب إلى الله ويعتصم بالله .. وليعلم يقينا أن الله حكم عدل وأنه قيوم مدبر حكيم ..!!

      والله أعلم في كل ما سبق ..
      تحياتي لك

      حذف
    3. جزى الله خيرا السّائل والمجيب، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
      ولكن أستاذ خالد أحببت أن أقول شيئا فيما يخصّ إذابة الرّصاص: في بلدان المغرب العربي عموما تنتشر هاته الطّريقة، وربّما لدفع العين أو الحسد كما تفضّلتم، ولكن أيضا، يستعملها العرّافون، وحتّى العامّة المهووسة بالغيبيّات، يستعملونه بإذابته في الماء والنيّة تكون للتعرّف على المستقبل بصفة خاصّة، وذلك بالبحث في الصورة المرسومة المتشكّلة في الرّصاص المذاب والذّي تمّ غمسه في الماء بعد ذلك، كقراءة الفنجان بعد شرب القهوة يرى العرّاف الصّورة المتشكّلة في الفنجان ويتكلّم في الغيب بحسب ما ظهر له؛ فالمشعوذ يطلب من زائره "عقد" النيّة أوّلا - أي إخلاص النيّة في ما يريد فعله وإخلاص الإعتقاد في قدرات العرّاف - ومن ثمّ في مرحلة ثانية، يذيب الرّصاص في وعاء حديدي على موقد أمامه، ويكون بجانبه وعاء آخر من الماء البارد، يلقي فيه هذا الرّصاص المذاب، وحسب الشّكل يدلي العرّاف بتكهّناته فيما يخصّ مطلب هذا الشخص من الغيبيّات.

      حذف
    4. تحياتي أخي نزار
      و شكرا لك على إهتمامك بموضوع تذويب الرصاص الذي كما تفضلت في تعليقك واسع الانتشار في المغرب العربي،
      وكنت سأطرح سؤالي على أستاذ خالد لكن سبقتني في طرح
      و أرجو من الله تعالى أن يوفقكم لإعطائنا الجواب الكافي و الشافي. قراءة الرصاص بعد التذويب.
      و شكرا.

      حذف
    5. * نسيت أن أخبرك بشيء أخي حسن (وللجميع عموما) :
      - أنه ممكن أن تستخدم القصدير المذاب والحديد الساخن والفحم .. لإطفاءه في الماء
      - بل وينفع ان تستخدم البخور الطيب الرائحة وتقف عليه (أن تجعله بين رجليك) وتجعل الدخان يدخل بين رجليك .. فهذا له نفع بإذن الله ..
      (وهذه تركيبه لكم للبخور : ورق السدر والشبة والملح وكسبرة حصى ولبان الدكر) .. بنسب متساويه ..
      - وهناك طرق أخرى أيسر بدلا من وضع حله أو وعاء به ماء على رأسك أو أسفل رجليك.. وكفاية كده عليكم .. لقد اطلت عليكم ..
      - لكن تذكر أن كل هذه الطرق نتيجتها مؤقته .. هذا لو ظهرت منها نتيجة لأن الشخص قد لا يكون به شيئا من أساسه ..!!
      - ولأن عمل العبد وقلبه هو محل نظر الله .. وليست الوسائط والأسباب .. فانتبه !!

      * وأخيرا من سخرية القدر لهؤلاء الذين يستخدمون الرصاص أو الدون ..:
      1- أنهم لا يعرفون ما هو المقدار المطلوب إذابته ليأتي بالنتيجة المرجوة ..!! وما النوع الجيد والغير جيد ..!!
      2- يجعلونه متكررا على أيام .. !! وهو لا يحتاج إلا لمرة واحدة .. وتكرار الفعل دليل على أن الشخص لم يكن به شيء أصلا !!
      3- يجعلونه فعله على ايام محددة .. وهذا مطلق الجهالة .. لأنه يعتمد على عزيمة الفاعل وقوة توجهه في الفعل .. والذي يقول بالأيام فهو يقول بخدمة الجن له وينتظر اغاثتهم له .. وهذا محض ضلال ..!!
      4- والذي يدعوك للضحك .. انهم جعلوا من الرصاص المذاب أشكالا لها دلالات على الاعمال السحرية .. ولا يعلم هؤلاء أن طبيعة شكل الرصاص في وضعه على الماء تتوقف على درجة نقاء الرصاص وطريقة وضعه في الماء ...!!

      * فيا لها من جهالات نعيشها وتبنى عليها قصص وحواديت تدمر حياة بشر ..!!

      5- وآخر السخافات هي التي يقبلها البعض من معرفة الغيبيات القدرية للشخص من خلال الرصاص المذاب في الماء البارد .. !! وهذا إن دل فإنما يدل على انطماس إيمان الطالب والفاعل وسخافة عقلهما ..!! ولا يقلوا سخافة عن قاريء الفنجان والكف وطالب قرائتهما ..!!

      - مرة أخرى آسف على الإطالة ..!!
      تحياتي لكم ..

      حذف
    6. شكرا لك أستاذ خالد و لمجهودك في الاجابة على تساؤلاتنا
      و كرمك في الإطالة في الجواب و غزارة علمك ماشاء الله يزيد من إعجاب و إحترام لك
      و الغريب في الأمر . أجد في أجوبتك و كأنني أتحاور معك وجها لوجه . سبحان الله .
      و كرمك يجعلني أكثر جرأة في طرح المزيد و المزيد من الأسئلة
      وأخاف أن أثقل على مدونتكم بالأسئلة
      و الله يجازيك خيرا على ماتقومون به
      مدونتكم = صدقة جارية

      حذف
    7. شكرا لك أخي حسن، وشكرا جزيلا أستاذي الحبيب خالد لمزيد التّوضيحن وعن نفسي، أنا الذّي يأسف حقيقة لأخذي من وقتكم العزيز، وليس أنتم، فأنتم تتفضّلون علينا هنا بكلّ خير.
      ختاما جزى الله خيرا الجميع، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين

      حذف
    8. جزى الله السائلين طيب الجزاء ، و بارك فيكم ..

      و جزاك الله طيب الجزاء يا أستاذي الجليل .. و لا تأسف على الإطالة لأننا نسعد و نستزيد علما ، بل و نطمع في المزيد من علمك و حلمك و كرمك .. بارك الله فيك و في وقتك و زادك من لدنه علما و حكمة .. آمين

      تحياتي للجميع

      حذف
    9. غير معرف16/8/19 10:49 م

      ساحكي لكم عن تجربتي مع الرصاص او اللدون

      كنت وقتها بلغت من اذى المس مابلغ مني اذى جسدي وضاهر على جسدي كنت استيقظ اجد اثار العض على جسدي والاوجاع والالام والحراره مالايتحمله جمل ..المهم ليست تبربرات لي تصرفاتي المغلوطه وقتها لكن الحجه تبرر الوسيله اتخذت النت سبيلا ودخلت في النات ووجدت مواقع والمنتديات بمحركات البحث عن اللدون وابطاله للسحر والفاس ووجدت وصفه اطمان لها قلبي
      تاخذ اللدون وتقرأ عليه ايه الكرسي سبع مرات والمعوذتين والفاتحه وتحركه على قلبك سبع مرات ..ويشترط تفك اي رباط بجدك وملابسك الداخليه وتقوم بوضع غطاء على جسدك كله وتقوم امك يشترط الام او الاخت ان توفت الام وتاخذه وتسكبه في ايناء فوق راسك ثلاث مرات ااولى فوق الراس والثانيه على اليمين والثاليه على جنب والاخيره بين الساقين ثم يجمع ذلك الماء الذي يسكب فيه الرصاص او اللدون الاول تسكبه والثانيه تحطه على جنب والثالث يشربه ولماتنتهي تبخر بالحرم عشبه الحرم
      ولما يسكب اللدون تقول له يا اللدون افسخ سحر السحارين والسحلرات وتذكر جميع الاسخار بحار قفار وديان قبور وتسكبه

      المضحه في القصه انه انا واختي دلال نحن الاثنتين المصابات بالاذى الروحاني بينما امي همت بسكبه على راسها صدقوني كان قوى خفيه امسكت يد امي وكانت تحاول سكبه على راس دلال وانا انظر لامي وهي تحاول وتصارع ان ترد ااناء كانها لعبه انزال اليد هههه وقتها متت رعب اعرف اخت جيدا انها تخاف فمابالك بهكذا موقف ودلال طبع واضعه غطاء كامل على جسدها تجلس على كرسي ولما شفت ماشفت اخذت اكبر باعلى صوت الله اكبر كبيرا وبالله نستعين به نستغيث وحده له الملك ...لانشرك به شيئ قالت لي دلال ماذا يحدث تحت الغطاء ههههه قلت لها هذا جزء نسيته في الوصفه وصدقوني سكبته امي في الانياء الذي هو فوق راس دلال وبعد كملنا العمليه وخبرنها لدلال ههههه بان امي كادت تسكب اللدون المذاب على راسها وتموت دلال عوض فك السحر وجاء دوري بعد دلال طبع تشعتوقمت بالعمليه ...وكانت تمام حتى بلغنا وقت سكبه بين القدمين ...وتلبستني حالت صرع واغمى عليا وكدت اصقط على اللدون واخذت اتخبط كدجاج مذبوح هههههه وبعدها اخذت اتحدث بالمغربي رغم اني جزائريه ولم اقل شيئ غير ان مانطقت على لساني وقتها كانت روح انثى وطلبت من امي اخراج صدقه من البيت وباسرع وقت ...
      كانت هذه قصتي مع اللدون ....ساحكي لكم الكثير من القصص هههه لكن في وقتها وزمنها

      😇😇😇😇😋😎

      حذف
  7. اهلا بك اخينا حسن عيد سعيد عليكم باذن الله
    شرفنا وجودك معنا واسال كما تشاء فان استاذنا صدره رحب ويرحب بكل من له سؤال يعينه على معرفه دينه والسير بهدى رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ان شاء الله سيجيبك استاذنا او اى من الاخوه الكرام على اسئلتك
    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا. الشرف لي و أنا أعتبر نفسي محظوظ جدا لأن وفقني الله و رزقني الوصول إلى مدونتكم التي نادرا ماستجد مثلها على النت مع وجود هذا الكم الهائل من المواقع التي لاتسمن ولا تغني من جوع
      و شكرا لكم

      حذف

  8. أستاذي الجليل ..
    بارك الله فيك و زادك من لدنه علما و امدك بمدد التوفيق دائما أبدا ..

    *********
    أولا: أعجبني جدا أستاذي الجليل إسلوبك الإرشادي الموجود في (س157) .. و أرى أنه يمكن تطبيقها في مسائل عديدة قياسا على استخدامها بالنظر الى الوسائط المستخدمة في الرقية حتى يتبين لنا هل المسألة لها معارض من الشرع أم لا ..!!

    ثانيا : و في السؤال نفسه تحديدا (الملاحظة 2) :
    و كما علمتنا أستاذي و مرشدي أن العلاجات الروحانية من سيدنا النبي صلى الله عليه و سلم كانت بالإستعاذة أو العزيمة الإيمانية تحقيقا لقول الله تعالى :"وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۚ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ" ..

    و ذلك لأن تسليط الشيطان على الإنسان بإذن من الله تعالى ، ولا طاقة للإنسان في دفع الشيطان ؛ ولذلك اختص الله نفسه بقهر الشيطان و في ذلك تشريف للإنسان بأن الله يدافع عنه إن لجأ الى الله تعالى و اعتصم به .. والله اعلم

    دمت لنا معلما و مرشدا و نورا و نعمة من الله .. آمين يارب العالمين

    تحياتي لك 🌷

    ردحذف
  9. شكرا للاعضاء احمد معصراوي و halafahmy على تعليقات
    و جزاكم الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. https://khaledouf.blogspot.com/2015/01/blog-post_27.html

      حذف
  10. اخى الحبيب حسن المغربى اهلا ومرحبا بك بيننا

    وعيد سعيد عليكم وعلى كل اهل المغرب

    استاذنا لم ينكر هذا الفعل اذا لم يصب باى اذى

    لكن ليس للسحر انما خاصيته للمربوط عن زوحتة

    والله ورسولة اعلة واعلم

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك أخي عادل هنيدي على الترحاب بي
      و عيدكم مبارك عليكم أيضا
      و شكرا لك على المعلومة
      فأنا لاأنكر بقدر ما أستفسر
      و شكرا لكم

      حذف
  11. واخى وحبيبى واستاذى ومعلمى

    جمعنى الله معكم على حوض نبيه المصطفى صلى الله علية وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. آمين يارب العالمين .. دنيا وآخرة .. آمين يارب العالمين .

      حذف
  12. ((الأسلوب والمضمون))

    يُحكى أنّ ملكاً رأى فيما يرى النائم أن أسنانه كلها سقطت أمامه وهو ينظر إليها
    فطلب الملك من أحد المفسرين تأويل رؤياه فقال له المُفسّر :

    سيموت كل أقاربك أمام عينيك !
    فغضب الملك غضبا شديداً وأمر بحبس المفسّر وطلب مفسراً آخر، فلما حضر بين يديه وقصّ عليه رؤياه
    قال المفسر :

    أيها الملك سيموت جميع أهلك أمامك !
    غضب الملك غضباً أشد من غضبه الأول، وطلب من حاجبه أن يلقي المفسر في السجن مع المفسر الأول .

    ما إن سكن الغضبُ عن الملك حتى طلب مفسراً ثالثا فلما حضر بين يدي الملك وقصّ عليه رؤياه..ابتسم المفسر وقال :

    رأيتَ خيراً أيها الملك، ستكون أطول أهلكَ عُمْراً!

    التأويل الأخير للرؤيا لا يختلف من حيث المضمون عن التأويلين الأوّلين لكنه لا شك يختلف من حيث الأسلوب!
    ما دام أن أهل الملك سيموتون في حياته، فهذا يعني أنّه سيكون أطول أهله عُمراً .

    فهناك من يقول :
    نصف الكوب فارغ .
    وهناك من يقول نصف
    الكوب ممتلئ .

    النتيجة واحدة من حيث المضمون، ولكن المسافة شاسعة بين أسلوب وأسلوب !
    فعلينا أن نختار مفرداتنا بعناية كما نختار ملابسنا وعطورنا ، لأن الكلام أناقة لا تَقِل أهمية عن أناقة الثياب، ورائحة لا تَقِل شذى عن رائحة العطر .

    كل حديث نجريه ينقسم إلى قسمين :
    1. مضمون
    2. أسلوب
    فإن كان مضمون حديثك جميلا فلا تفسده بقبح أسلوبك.
    وإن كان مضمون حديثك قبيحاً فلا تُضِف لقبح المضمون قبح الأسلوب، فإذا جمع المرء بين قبحين صار لا يُطاق .

    "ولو كنتَ فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك "

    مهما كانت فكرتك جميلة لن تكون أجمل من الإسلام ومهما كانت دعواك عظيمة لن تكون أعظم من الإسلام ومهما كانت قضيتك مهمة لن تكون أهم من الإسلام .

    ولكن الإسلام وهوالفكرة الجميلة والدعوة العظيمة َوالقضية المهمةكان سيبتعد الناس عنها لو قدّمها شخص فظ غليظ القلب، لا أسلوب عنده في عرض فكرته ...
    فالأسلوب السيء يُفسد الفكرة الجميلة...لهذا اختار الله لدينه العظيم رجلا " على خلق عظيم" هو خير الأنام .

    كان يقابل الاساءة بالاحسان ويعفو عمن ظلمه
    يصل رحمه ويصل من قطعه
    ويجالس المساكين صعد إلى سدرة المنتهى وعاد إلى الأرض يخيط نعله ويحلب شاته ويخدم أهله .

    فاللهم صل وسلم وبارك علي حبيبنا المحبوب سيدنامحمد وعلي آله الطاهرين ورضوان ألله علي صحابته وأولياؤه الصالحين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

    .

    ردحذف
  13. إذن أستاذنا الفاضل .. هي دعوة للتحقق مما ينسب الى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في مجال الرقية .. وان الوسائط مباحة مالم يكن نهي صريح عنها .. وإلا .. فإن الاعتقاد بأنه فعل النبي وهو ليس بفعله يعد حجابا بين ( الراقي اوالمصاب ) وبين الله ، وسبب كافي لتعذر التطهر والشفاء من الإصابة الروحانية ... وايضا فإن إنكار ما أباحه الشرع فهو حجاب ايضا !! ... وكثييرا ممن يتساءلون عن سبب معاودة الإصابة او عدم الانتفاع بالرقية !! ..... فالاعتقاد إما بعد وحجاب او قرب للجناب .. والله أعلم

    جوزيت نصراا وتثبيتاا بحق وعد الله " إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم " .. فتحقيقكم الدؤوب وذودكم الحثيث عن السنة وما ينسب اليها من أباطيل ؛ نصرة للحق .. أعانكم الله وأيدكم وثبتكم آمين

    ردحذف
  14. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال وسلم
    جزاك الله خيرا وذدكم علما

    ردحذف
  15. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    أجدد شكري لكم أستاذ و لكل أعضاء المدونة لاهتمامكم بسؤالي و للمجهود الذي بذلتموه في الإجابة
    و يبقى التساؤل الذي يؤرقني
    مارأيكم في من يأخد الرصاص بعد إذابته في الماء ثم قراءته و كأنك تقرأ في كتاب . و ثم يتم إخبار الشخص الذي أذيب له الرصاص (بين رجليه) بكل المعلومات المتعلقة به وإن كان به سحر أو توكال أو حسد، و كذلك من خلال الرصاص المذاب نفسه يتم إخبار المصاب بمكان تواجد السحر و مكوناته و مكان دفنه و أيضا من فعل له هذا السحر ( وهنا الطامة الكبرى فلما يتم إخبار المصاب بمن فعل له السحر تكون قطع صلة الرحم كما تفضلت بشرحه لنا أستاذ سابقا في مواضيع الكشف على ماأتذكر)
    لكن هناك إيجابيات إذا ماقمنا باستثناء سلبيات الكشف. فالبعض يعطي علاج للسحر أو التوكال عن طريق قراءة اللدون و يعطيه روشيتة إما بخور أو أعشاب يتناولها.
    أستاذ خالد أنا أتحدث معك عن تجربة و معايشة سابقة لمثل هذه الحالات و النماذج.
    و الموضوع طويل و لا أريد أن أثقل عليكم و على الاستاذ خالد و أن أكون ضيفا ثقيلا على قلبكم، و أن أتجرأ عليكم و أنا مجرد عضو جديد و قليل المشاركة. و لكن أريد أن أشارككم تجابي المتواضعة في هذا المجال الذي نحتاج فيه لمثل الاستاذ خالد ليوجهنا لما هو فيه خير لدنيانا و ديننا.
    وشكرا وعفوا على الاطالة

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل حسن ..
      اعتقد اني أجبتك عن كل شيء تفضلت بالسؤال عنه في هذا الموضوع ..
      ولكن لو كنت تسأل عن كيفية القراءة .. فهي لا كيفية لها .. لأن الرصاص مجرد واجهة يختبيء وراها ولي الجن .. مثل قاريء الفنجان الذي يختبيء وراء بقايا البن في فتجان القهوة .. وكالذي يختبيء وراء الناظور (كوب المياه الذي يرى فيه العارض) .. أو غير ذلك من الخدع الشيطانية التي يعلم أهلها جيدا أنهم أولياء للجن وخدام له ..

      * أما عن الحكم الشرعي .. فهو قولا واحدا حرام : لسببين :
      الأول : الإستعانة بالجن هو من الغيبيات المحرم الاستعانة بها وطلبها مثل الملائكة ..
      الثاني : أنه فعل ما يسمى بالعرافه .. فمن يذهب ليعرفه على ما غاب عنه من الغيب الذي لا علاقة له بعالم الأسباب .. فقد ارتكب محرما .. وقد جاء في الحديث (مَن أتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عن شيءٍ، لَمْ تُقْبَلْ له صَلاةٌ أرْبَعِينَ لَيْلَةً) رواه مسلم .

      - واذا كنت متعجبا من القراءة الوهمية من خلال قالب الرصاص في الماء .. فلماذا لا تتعجب من أي مخاوي للجن يقول لك نفس المعلومات ..؟!! .. فقد تشابهت قلوبهم في طلب العزم والإغاثة من الجن .. واستمتع بعضهم ببعض !!

      - والله أعلم
      تحياتي لك

      حذف
    2. أخي الفاضل حسن المغربي

      اهلا و مرحبا بك أخ فاضل بيننا ..

      أقترح عليك أخي الفاضل أن تشاركنا تجاربك التي عايشتها .. عسى أن نستفيد منك و يكون ذلك في ميزان حسناتك ..
      أسأل الله تعالى أن ينفعنا بك .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
    3. بارك الله فيك أخت الفاضلة hala nabil
      وشكرا

      حذف
  16. هذا شيء لا أصل له، ولا فائدة فيه، وهو تلبيس وتخييل، ، إذابة الرصاص وجعله في الماء لفك سحر او اخبار بمن فعل السحر كل هذا يفعله الكاهنه، ويفعله الملبسون والمشعوذون تلبيساً، وإلا فهم يعملون في خدمة الجن، وخدمة الشياطين، فلا يجوز الحل بهذا الشيء، وإنما يحل السحر بما شرع الله بالرقية الشرعية، وقراءة، القران قل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد ووقل اعوذ برب الناس ثم يشرب منه ما تيسر ثم يتروش بالباقي، فإنه بإذن الله يزول عنه السحر،هذا هو الطريق في حل السحر، فإذا أصيب الإنسان بالسحر، عولج بالقران،
    اما اخبار المسحور بمن عمل لة السحر هنا الوقوع فى المحزورات اى ضلالاات هذا هو قطع صلة الارحام كما تفضلت

    اخيرا اننا فى انتظار رد استاذنا عليك حتى نستفيد

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل عادل هنيدي
      أشكرك على اهتمامك بالسؤال الذي طرحته و تجاوبكم معي و هذا يزيدني إعجابا و تشبثا بالمدونة نظرا للتفاعل و التجاوب
      أخي الفاضل، إن طرحي لمثل هذه الأسئلة ليس جهلي بالموضوع أو طريقة الكشف في الرصاص، ولكن الرغبة في تأكيد المفاهيم وتعم الفائدة و مدى إمكانية إصلاح مايمكن إصلاحه أو إدخال تعديلات . أضرب لك مثلا وهو قريب للمثل الذي ضربته لنا ( الرقية الشرعية) فنجد رقاة سامحهم الله يستنطقون المرضى ليخبرهم الجن بمن وكيف وأين يوجد السحر و بنفس طريقة الرصاص و باستعمال القرآن الكريم. فكما تفضل أستاذنا خالد في إجابته الأولى عن سؤالي: المشكل ليس في الوسائط المعتمدة في العلاج ( الرصاص، الرقية الشرعية، البخور، وووو...) الإشكال هو الكشف و الغيبيات المعتمدة والإستعانة بالجن.
      و الله أعلم
      و أعتذر عن طريقة كتابة الجواب . فكما قلت لكم سابقا. أنا لست جيدا باللغة العربية
      و أرجو أن يكون المعنى قد وصل
      تحياتي لك

      حذف
    2. تحياتى لك اخى حسن

      وصل المعنى وفقك الله لما يحبة ويرضاه

      حذف
  17. شكرا لك أستاذ خالد على سعة صدرك و تجاوبك معي
    فيما يخص القراءة فهو واضح من كيفية القراءة والوسيط المعتمد في الإخبار وهو الجن.
    فالذي كان يهمني هو جوابك في الحكم الشرعي لمثل هذا الفعل و إتيانه.و بذلك أكدت لي ما كنت أعتقده باطل و حرام.
    و وصلت إلى نتيجة ( و أرجو منك أن تصحح لي إن أخطأت مجددا) أن إستعمال الوسائط مباح إدا كانت خالية من الغيبيات
    و أعتذر منكم عن إطالتي في كثرة الأسئلة
    جزاكم الله عنا كل خير
    والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل حسن ..
      لا يمكن أن اوافقك على مقولة : استعمال الوسائط مباح إذا .....؟ ليه لا أوافق ؟
      لأن هناك من الوسائط ما يعتمد على البخور بجلد الذبائح أو دمائها .. وهناك ما يعتمد على القوة الروحانية في النفس التي بها ممكن تؤذي انسان وتظن أنك تدافع عن نفسك .. وووو ..
      يبقى الوسائط عشان نقول عليها مباح أم لا .. لازم نعرضها أمام بعض بمنتهى الوضوح .. ونتعرف على ما فيها من صواب وخطأ .. هكذا يكون العلم والتعلم ..
      - وهذا العلم الروحاني بالذات يحتاج إلى كثرة السؤال .. حتى لا تظلم احد في حكم .. وحتى لا تكون حكمت بهواك ونسبت للشرع ما ليس منه فتكون كذبت على الله في شريعته ..

      * ملحوظة : أخي حسن ..
      لا اتضايق من كثرة الأسئلة التي تؤدي لمنفعة ورفع الشك عن القلوب للوصول إلى اليقين .. لأن معنى انك تسأل فأنت إنسان عاقل وتحترم ملكات الله التي أعطاها لك وهي العقل والقلب.. وتطبق منهجية الله في تحصيل العلم .. (أفلا تعقلون) (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) .. ولذلك يكون لك الحق عندي أن اجيبك حتى أثبتك على أرض اليقين طالما تتأدب في تحصيل السؤال مستفسرا وليس متعاليا ولا متعالما ولا مقدسا لشيوخ معتقدا فيهم الحق دون غيرهم وكأنهم أوصياء على الوحي ..

      * ولكن ما لا أهتم به غالبا وأعتبره ميتا يتنفس .. هم خمسة نفوس :
      الأول: من يعرض علينا أنه الغلبان وشهيد الزمان وأن القدر ظلمه ..!!
      الثاني: من لا يريد أن يفهم وارتضى بالجهل دينا له فأهان عقله وأظلم قلبه ..!!
      الثالث: من اتخذ من رأي المشايخ قداسة وتعامل معها على أنها وحي يوحى .. واتخذ من منهجية الكفار شعار له (هذا ما وجدنا عليه آبائنا) .. ..!!
      الرابع: من اتخذ من الغيبيات ستارة يختبيء ورائها تحت مسمى أنها أسرار وأنوار ومعارف وحكمة .. وهو أجهل ما يكون بالشريعة من حيث الحق والباطل ..!!
      الخامس: من ارتضى أن يتخذ من الشيخ الأعور دليلا له ومرشدا معتقدا فيه كل الحق .. والشيخ الأعور هو الذي يذكر لك من الدين ما تهواه جماعته أو طائفته أو مذهبه (التسييس الديني على فكر جماعة أو طائفة أو مذهب) .. ويكتم عنك علم باقي علماء المسلمين .. حتى تظن ان ما ينطقه لك هو علم الدين .. وهو في الحقيقة أعور في العلم .. مقدس لمشايخه .. فاسد الفتوى محروم من مدد الله لأنه كتم العلم .. !!
      - وفرق بين أن تختار رأي أنت تميل إليه بعد أن تعرض العلم بشفافية ومنهجية وموضوعية .. وبين أن تفرض الرأي على الناس لتوهمهم أنه الرأي الواحد والحق الذي لا غيره ..!!
      ***************************************
      يتبع ......

      حذف

    2. * ختاما:
      اعلم اخي حسن .. ان هناك فرق بين السؤال في العلم ، والفضول في العلم ، والفضول في الغيبيات ..؟

      - السؤال في العلم: هو الذي يكشف لك الحق من الباطل .. ويرفع الشك عنك ويثبتك في اليقين ..

      - الفضول في العلم: هو توسع دائرة العقل في الفهم في حدود عالم الأسباب المتاحة أمامك .. كمن يفعل وصفات تركيبيه لدواء أو لصناعة فولاذ أو ما شابه فيظل يتخذ من الأسباب المتاحة والافتراضيات ما قد يوصله إلى نتيجة أو هدف يترتب عليه معرفة ينفع بها الناس أو انتاجبة مثمرة في الحياة لها علم .. ذو ضوابط ومقدمات يصل منها لنتائج..!!

      - الفضول في الغيبيات: فهو الذي يبحث في عالم الجن وكيفياته وعالم الروح وحقيقتها وعالم الملائكة ونورانيتها .. فكل هذا مجرد تضييع وقت وتفاهة عقلية وفساد في توجيه مادة العقل لما لم يخلق من اجله .. لأن محلها ليس العقل .. لأن العقل وقف عند عالم السبب .. ولو كان لك في عالم الغيب أي حيلة ما كان الله اختص نفسه بأن يكون مولى الغيب وحده ولا أسباب لك فيه وعليك أن ترجع إليه .. ولذلك خدام الجن اتخذوا من الجن مولى لهم في عالم الغيب فجحدوا مولاهم الحق .. فاستحقوا الرهق والخذلان .. وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ..!!
      ومثال الفضول في الغيبيات : ما هي انواع الجن المختلفة وحدود قوتها ؟ هل الجن يلعبون كرة قدم ؟ هل الجن لونهم أحمر أم اخضر أم أسود وووو ؟ هل الجن بينهم حروب ؟ ما شكل الجن ؟ هل له قرنين ؟ هل له شعر ؟ هل يلبس شورت ؟ هل شكله جميل أم بيخوف ؟

      - (أما عن عالم الاحلام فحدث ولا حرج) .. فيوجد ناس قد افترس الشيطان رأسها بعالم الخيال ويظل وسواس في رأسه ويقول له: ياترى ما هو تفسير الحلم .. أصل ممكن تفسيره يغير مجرى حياتي ؟ أصل الجن جاءوا لي في المنام وأكلوني سحر وشربوني سحر .. يا حول الله يارب هتعمل إيه معاهم يا غلبان يا مسكين .. ؟!!

      - وما شابه هذه الاسئلة التي لا تفيد في شيء .. بل ولها حكمة في الدين أصولية (أي لها ضوابط أرشدنا لها النبي) .. ولكن الناس تريد أن تعيش في عالم الغيب الوهمي وتخترع قصص وحواديت حتى يبرروا لأنفسهم ما وصل إليه حالهم .. !!

      * وحقا ويقينا صدق الله حينما قال : {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَـكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} الأعراف96 ..

      - يبقى اللي عاوز يفلح في حياته وربنا يفتح عليه من بركاته (العلوية والأرضية) فهذا يكون بصدق الإيمان والتقوى ؟ وانتهت المسألة بهذا القول الفصل ..!!

      تحياتي للجميع .

      حذف
    3. بارك الله فى السائل والمجيب

      حذف
    4. معلمى واستاذى ا خالد
      بارك الله فيك وامدك بمدده عاجلا ليس آجلا ونفعنا بما تعرفه لنا آمين يارب العالمين
      حفظكم الله لنا امين

      حذف
    5. غير معرف16/8/19 11:12 م

      استاذي المبارك جزاك الله خيرا
      مااروع درودك بها عزميه صادقه تخترق شغاف القلوب الصادقه في البحث عن الحقيقه فالحق غالب لامغلوب

      جزاك الله خيرا وزادك بسطه في العلم والدين ورفعاك درجات صدق عليا

      😇

      حذف
  18. بسم الله الرحمن الرحيم

    كان يامكان في قديم الزمان

    ومايحلى الكلام الا بذكر الله والصلاة والسلام على النبي الزين خير الأنام

    بأقصلكم قصة من قصصي العلاجية

    بسم الله نبدأ

    طيب

    شيخي رحمه الله إنسان فاضل وسره باتع
    لكن
    هو ولي ( مستور ، مخفي ) محدش يعرف أنه ولي من الصالحين

    لأن

    الصالحين يوجد منهم =
    ( ظاهر ، مشهور )
    ( مخفي ، مستور )
    .............................

    المهم

    كنت في يوم من أيام شهر رجب بعام 2013م بوقت مابين الظهر والعصر
    قاعد بالمسجد = أقرأ قرأن كريم

    المهم

    رأيت الشيخ يدخل المسجد ويصلي

    صلى حوالي 8 ركعات

    بعد ما أكمل صلاته =
    دعانا وقال : يامجد جيب معك قلص ماء من الثلاجة
    فأتيت بقلص الماء له + هو شرب من الماء
    وناولنا القلص حق الماء + قال لي : أشرب يامجد !!

    = مجد شرب من قلص الماء

    المهم

    قلت له : أي خدمات يا شيخ ؟
    قال : أجلس بأعلمك العلاج ........

    المهم

    لقد علمنا الأتي :

    1- علاج المس
    2 - علاج السحر
    3 - علاج العين
    4 - علاج الحسد
    5 - علاج ( حرائق الجن )
    6 - علاج ( سرقات الجن )
    7 - علاج ( الجن الذين يمنعون الانس من العيش بالبيوت ) زي عمارة رشدي بالأسكندرية وغيرها في عدة بلدان ومناطق ....
    وعلمنا أشياء أخرى ..........

    المهم
    وقال لي : يامجد أسمع الكلام وأستوعبه
    يامجد : ممنوع منعا باتا أن تقول من الذي قام بالسحر = ممنوع منعا باتا .
    قلت له : حاضر لن أتكلم
    ..
    وقال لي : يامجد معاك أذن بعلاج أربع أشياء فقط لاغير
    قلت له : ماهي ؟
    قال : السحر + المس + العين + الحسد ( فقط )
    قلت له : طيب
    السرقات + الحرائق + البيوت المسكونة ؟
    قال : ممنوع منعا باتا لاتتدخل بهذه المواضيع .
    فقط

    الأربع الحالات
    والثلاث الأخريات ممنوع !!

    قلت له : طيب ليه علمتنا علاجها وبنفس الوقت ممنوع عليا من العمل بها بالعلاجات ؟!!
    قال لي : أنت كثير الكلام يامجد !! وأنا ما أحبش كثرة الكلام !!
    خلاص
    يامجد لمن يأتي الوقت بالأذن بالعمل بها = سأعطيك الأذن بالعلاج
    لكن
    الآن أنا علمتك عشان تعرف طريقة العلاج وتكون فاهم لها .
    لكن
    مش وقت أستخدامها !
    فقلت له : حاضر
    ..........................

    لكن

    ماحدث هو الأتي :
    الشيخ مات بعد فترة ولم يعطينا الأذن بالعلاج للثلاث الطرق حق :
    الحرائق + السرقات + البيوت المسكونة !!!
    ..........

    طيب

    بأذن الله بكرة أكمل باقي القصة
    لأنها قصة متتابعة وشيقة وفيها مفآجات حلوة ورائعة

    صلوا على سيدنا النبي ياكرام

    ردحذف
    الردود
    1. عليه الصلاة والسلام

      حذف
    2. طيب
      بالصلاة على سيدنا النبي

      المهم

      مجد بدأ بالعلاج للأمراض الروحانية التالية :

      ( سحر ، مس ، عين ، حسد )
      مجد
      كان ممتاز بالعلاج = أعالج المرضى تمام
      بفضل الله الكريم

      .أستطيع تشخيص المرض تماما + أعطي العلاج المناسب للمريض .

      وأشتهرت بالعلاج = الناس يأتون من عدة محافظات ومدن يمنية للعلاج عندي !!

      وهذا سبب لي الأتي :
      ( الغرور. الزنط . الفشخرة . التباهي . التعالي . الفخر . العُجُب )
      مجد أصبح شايف نفسه جدا ،
      والسبب لأننا = أستطيع
      معالجة الأمراض الروحانية بفعالية ممتازة + الناس تمدحنا ويقولون عني : أحسن واحد بالعلاج.!!

      المهم

      مرت فترة مجد أصبح لايستطيع العلاج بصورة ممتازة = حدثت لي أنتكاسة بالعلاج
      = أصبحت بليد لأعرف التشخيص المناسب ولا العلاج المناسب !!
      بل
      أحيانا الشياطين يتطاولون عليا أمام المريض وأهله !!!
      وكان هذا الشيء من سابق لايحدث !!
      أن الشياطين يتطاولون عليا !
      المهم

      مرت فترة عصيبة عليا
      وقلت بنفسي إحتمال يامجد أنهم ( مرعوك )
      ** مرعوك = أصابوك بعين أو بحسد !!
      لايوجد عين أو حسد = فقط أوهم نفسي بأوهام
      .......

      المهم

      قلت بنفسي : طيب ماذا يحدث ؟

      وفي ليلة من ليالي شهر (حزيران) = يونيو

      رأيت شيخي بالمنام وقال لي :
      يامجد أنت مش مصاب بالعين والحسد !!
      يامجد أنت مصاب ( بالعُجُب + الكِبر ) !!

      وأنتهت الرؤية
      ................

      أفتهملي أين الخلل !!

      لازم أرجع لحالتي الطبيعية مجد الطيب
      طيب
      كيف أعمل ؟
      وأنا مازلت شايف نفسي بأننا أحسن واحد وأفضل واحد بين المعالجين ، بل أحيانا أحتقرهم بداخلي بأننا أفضل منهم ولايساوون ذرة من قدراتي العلاجية !!
      =ذهبت لمقر البلدية =
      أشتغلت مع عمال النظافة بتنظيف الشارع + سوق الخضار والفواكه !!
      عشان
      أبعد الكِبر من داخلي + أستغفرت ربنا + وصليت ركعتين بنية التوبة
      .....
      نواصل بقية القصة = مساء أو غدا

      حذف
    3. طيب
      عندما كنت قرأ بكتب السلف الصالح

      كنت دائما أقرأ هذه العبارات وهي :

      أن السلف الصالح من أهل الله
      عندما كانوا يشعرون بالفخر والعُجُب النفسي = كانوا يقومون بتفيات المراحيض!!

      عشان

      يكسرون أنفسهم الأمارة بالسوء

      المهم

      قلت بنفسي يامجد أعمل زيهم بتصفية حمامات المسجد

      لكن
      دار حوار بيني وبين نفسي وهو =

      يامجد أعمل زي السلف الصالح
      بامجد الزمن تغير
      الان
      الحمامات سيراميك - رخام + منظفات ديتول . فلاش . صابون وو...
      بعدين
      يامجد لمن أنت بتصفي حمامات المسجد = لن يشوفك أحد من الناس = بتظل مكانك بحالة الكِبر النفسي والغرور.
      لكن
      يامجد
      لو نظفت الشارع = الناس بتشوفك وبتنظر إليك = بتروح حالة الغرور منك يامجد.

      المهم

      بالأخير قررت أن أنظف الشارع والسوق حق الخضروات .
      ...

      وكان الناس يمرون ويشوفونا وأنا لست مُبالي بأحد الا بالواحد الأحد ( الله )

      المهم
      أثناء تنظيفي للشارع حدث موقف مع شخص ( فضولي )
      وما أكثر الفضوليين بالمجتمع !!

      بكرة نواصل

      حذف
    4. الفضولي قال لي :

      يامجد
      أنت تنظف الشارع عشان الناس تشوفك + تكسب شعبية وتترشح للأنتخابات !!

      قلت له : لالالالالا
      أنا أنظف الشارع
      عشان

      ( لساني وقفت من النطق ) شيء ما = أوقف لساني وتلعثمت !!

      لأننا
      كنت ناوي أقول له : أننا أنظف الشارع عشان أكسر نفسي المغرورة ووو.........

      لكن
      سبحان الله

      لساني أعتجمت عن النطق !!!
      ...............................

      المهم

      هذا الفضولي
      كان أختبار لي من ربنا
      لأن
      الفضولي = سبب لي وسواس ونشط من ( ألأمارة بالسوء )

      ماحدث لي : هو أختبار من ربنا
      طيب
      ماذا حدث يامجد ؟
      الذي حدث ياسادة ياكرام هو =
      أن الوسواس سيطر على صدري
      وأصبحت أريد أن أترشح للأنتخابات المحلية + عاقل الحارة
      +
      مستقبلا
      بمجلس النواب = مجاس الشعب = البرلمان

      وعقلي يقول : ليه لاتكون وزير بالحكومة وبيكون معاك وجاهة وفلوس ووووووو...........

      ..

      المهم

      مجد خرج من دوامة الغرور النفسي والعُجُب إلى دوامة ( السلطة السياسية والمناصب الدنيوية )

      المهم

      الذي حدث هو حرب ( الصراط )

      مصطلح جديد من أختراعي . والله أعلم .

      طيب

      ماهو حرب الصراط يامجد ؟

      حرب الصراط هو :


      حذف
    5. حرب الصراط =

      ( هي حرب الأرادات بين حزب الله وحزب الشيطان )

      1- إرادة الخير يريدها الله والأنبياء والرسل والصالحين ( حزب الله )
      2- إرادة الشر يريدها إبليس اللعين الرجيم وقواته = جنود إبليس أجمعون من شياطين الانس والجن ( حزب الشيطان )

      طيب

      الصراع العسكري والأمني والأستخباراتي
      قوي جدا وشرس جدا
      بين

      حزب الله + حزب الشيطان

      طيب

      يامجد من يمثل حزب الله ومن يمثل حزب الشيطان ؟

      الذي يمثل حزب الله = سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

      و

      الذي يمثل حزب الشيطان = إبليس الرجيم اللعين

      طيب

      فين الدليل يامجد، على حرب ( الصراط ) بين
      سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
      و
      إبليس الرجيم اللعين

      ..

      طيب
      الدليل هو =

      قال الله تعالى :

      ( إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ )(56) .هود.

      (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (52) صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ) (53).الشورى.

      (لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16) ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ) (17).الأعراف.

      صدق الله العظيم

      ......
      الان الشرح :

      1- ربنا على صراط مستقيم

      2- سيدنا محمد يهدي إلى الصراط المستقيم حق ربنا الله العزيز الحكيم

      3- إبليس الرجيم = بيقعد بصراط ربنا المستقيم
      ........

      طيب
      ماذا تريد يامجد ؟
      الذي أريد قوله : أنه حدثت معركة بين سيدنا رسول الله

      وبين
      لوسيفير ، طويل العمر، إبليس الرجيم اللعين !!

      طيب
      وضح كيف وقعت المعركة يامجد ؟

      حاضر

      المعركة حدثت وقت ما ........

      حذف
    6. طيب
      هي بنا نحل المعادلة التي هي من الدرجة الثالثة
      والتي هي معادلة =( حرب الصراط )

      هي بنا

      التحليل :

      المعطيات = صراط ربنا المستقيم
      1- سيدنا محمد بيهدي إلى الصراط المستقيم = صراط ربنا .
      2- إبليس واقف بطريق سيدنا محمد + هدف إبليس صد الناس عن طريق الله الكريم

      يعني
      أن إبليس الرجيم اللعين = عمال يتصيد الناس الذين يهديهم سيدنا محمد إلى طريق الله

      =
      كل من ( يتوب + ينوب = يرجع إلى الله ) لوسيفير قاعد له بطريق الخير عشان يضله عن .الصراط المستقيم.

      لأن
      لوسيفير. طويل العمر. إبليس = قال لربنا :

      ( لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16) ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ) (17) .الأعراف.

      ...
      طيب
      ماذا تريد يامجد ؟
      أنت يامجد دوختبنا !!!

      الذي أريد قوله : أن الرجيم ابليس
      ماسابش ولم يترك مجد بحاله أبدا !!
      بل إلى يومنا هذا ، بل إلى أخر يوم بحياتنا وهو بيحاول يصدنا عن ذكر الله وعن الصراط المستقيم !!

      طيب

      كيف يامجد ؟ وضح لنا كيف إبليس ماسابكش بحالك ؟

      حذف
    7. طيب

      حضراتكم تفتكروا لمن مجد صحى
      من الغرور والتباهي والكِبر

      = ( تاب + ناب = رجع إلى ربنا الكريم )

      مجد = عقل = رجع إلى حالته الطبيعية من البساطة

      وذهب عشان يصفي الشارع والسوق من الأوساخ
      عشان
      يكسر غرور ( العقربة الأفعى = النفس الأمارة بالسوء )

      طيب
      في هذه الحالة مجد = أستجاب للخاطر الرباني الملائكي المحمدي

      مجد = تاب وناب ورجع إلى ( صراط الله المستقيم )

      مجد = رجع إلى صراط الله = عن طريق دعوة الاسلام الكتاب والسنة = عن طريق باب رسول الله
      (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (31) قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ ) 32 آل عمران.

      مجد
      أتبع الرسول + أطاع الرسول = عشان الله يحبنا ويغفر لي.

      = مجد أنتهى من الغرور النفسي والتباهي والعُجُب
      لكن
      لوسيفير معجبهووش ( توبة ونوبة مجد !! )
      ابليس = ولع وأشتعل وأغتاظ من مجد
      وقال : بأوريك يامجد ! أنت عاوز تفلت مني يامجد ! لالالالا لن تفلت مني يامجد !!
      أنت غلطان يامجد أنا إبليس ومتعرفناااش يامجد = لن أتركك بحالك أبدا إلى أخر يوم بعمرك أنا وأنت والزمن طويل يامجد !!

      طيب

      الفضولي = شعلل نفسي الأمارة بالسوء وأصبحت أريد :
      ( السلطة السياسية وشهوة المال والقيادة والشهرة والسطوة السياسية ) !!

      سيدنا رسول الله = أرشدنا إلى الصراط المستقيم صراط الله الكريم
      لكن
      ابليس الرجيم اللعين = قعد لي بصراط الله + أتأنا من أمامي وخلفي ويميني وشمالي = شعلل بنفسي شهوة المال وشهوة السلطة !!

      لذالك هي حرب قوية جدا
      بالجانب العسكري والأمني والأستخباراتي
      حرب يكل دقيقة وثانية إلى أخر يوم من حياتنا بالدنيا والحرب مستعرة وشرسة وابليس مصمم على هزيمتنا

      لكن
      بنستعين بالله العزيز الحكيم
      وبنقول : يارب وماخاب من قال يارب

      حذف
    8. طيب

      بفضل الله الكريم

      مجد أنتصر على
      (نفسه الأمارة بالسوء + ابليس الرجيم )

      مجد أنتصر بمعركتي
      ( الغرور النفسي + شهوة الترشح للمناصب الدنيوية الزائلة )

      الحمد لله
      لحد الان مجد ربح معركتين ضد الشيطان
      لكن

      الحرب مازالت مستمرة ولم تنتهي بعد !!

      الان
      إبليس هجم عليا بخطة جديدة = خطة معقدة ومركبة ومطبوخة طبخة حلوة !!
      إبليس اللعين أتأنا من نقطة ضعفي الشديدة
      وهي

      الشهوة

      طبعا
      الأنسان ضعيف أمام شهوتي

      ( الفرج + البطن )

      الفرج = الجنس
      البطن = الطعام ، المال الفلوس النقود $$$$
      .......
      بكرة نواصل بأذن الله القدير

      أفضل الذكر لااله الا الله
      مئة مرة لااله الا الله
      الآن
      رددو
      لااله الا الله
      100 مرة

      حذف
    9. غير معرف18/8/19 9:36 م

      اخ مجد ممكن سؤال
      انت قلت عن ابليس لوسفير واسم ابليس هذا كذلك كان الاستاذ احمد يسميه بهكذا اسم ...لو سمحت من اين مصدر هذا الاسم !!ومدام في القران سماه الله إبليس او الشيطان ..فيكفي تسميه كما سماه الله وكفى

      حبيت افهم النقطه هذه لانه كنت سأسأل احمد يومها لكن حسابه طار
      وايضا كان يسمي شياطين قرطيش وارض الرباركليت واسماء كثيره ماجعلني اسالك لتطابق الاسم !!

      حذف
    10. غير معرف19/8/19 5:52 ص

      شكرا على التوضيح أخ مجد

      🐦 اما عني فكانت معك مريم فقط 🌸😁

      حذف
    11. أخت مريم

      سؤالك رائع جدا

      مجد = يسمع بالأفلام الأجنبية كلمة ( لوسيفير ) وبالترجمة يكتبون ابليس

      مجد حسب الأفلام الأجنبية يظن أن :
      ابليس = لو سيفير

      قد تكون الترجمة صح أو مش صح مش عارف
      لذالك سؤال حضرتك رائع جدا

      حذف
    12. طيب

      نواصل بحرب الصراط

      عرف حرب الصراط ؟

      حرب الصراط هي الحرب القائمة والمستمرة من زمان الى أخر يوم بحياة الانسان بين حزب الله وحزب الشيطان .

      1- قوات وجنود حزب الله = الصالحين من الجن والانس و ( الملائكة الكرام)

      2- قوات حزب الشيطان = الفاسدين من الجن والانس و ( ذرية ابليس الزرق )
      ..

      ملاحظة مهمة

      الملائكة الكرام = كلهم تمام
      ذرية ابليس الزرق = كلهم مش تمام

      لكن

      الانس والجن = فيهم الصالحين وفيهم الأشرار.
      ...

      لذالك الانس والجن موزعين بين الحزبين
      لكن
      الملائكة كلهم = بحزب الله
      ذرية ابليس كلهم = بحزب الشيطان
      ...................................

      للتذكير
      الانسي والجني المسلم لمن يتوب وينوب = يرجع الى الله الكريم،
      ابليس = ميعجبهوووش يظل يحاربه حتى يُثنيه عن ( الصراط المستقيم = عن ربنا )
      ..

      لذالك سيدنا رسول الله
      وظيفته هي =
      ( الدعوة الى الصراط المستقيم + الهداية الى الصراط المستقيم )

      طيب

      فين دليلك يامجد ،أن سيدنا النبي وظيفته ( الدعوة + الهداية ) الى الصراط المستقيم ؟
      الدليل هو =

      قال الرب الجليل في كتابه الكريم :
      ( وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ )(73).المؤمنون.
      ( وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ )(52) .الشورى.
      ...........

      طيب
      يامجد عرفنا الدليل أن سيدنا النبي وظيفته ( الدعوة + الهداية ) الى الصراط المستقيم ؟

      طيب
      ماهو الفرق بين ( الدعوة والهداية ) ؟
      الدعوة الى الصراط المستقيم = الاعلان العام والرسمي عن الأشياء التي يحبها ربنا فإذا أتبعناها بندخل الجنة. والانسان حر بأتباعها أو عدم أتباعها.
      لكن
      الهداية الى الصراط المستقيم = أتباع الأشياء التي يحبها ربنا عن طريق سيدنا الرسول =
      الانسان بالبداية يسمع الاعلان عن طريق ( الدعوة )
      بعدين
      البعض يريد يتبع ماهو موجود بالاعلان = عن طريق سيدنا الرسول = أوامر ونواهي ربنا عن طريق سيدنا الرسول.( الهداية ).

      ..

      طيب
      ولمن البعض يتبع ( الهداية ) مش معناه خلاص لقد أصبح ولي صالح !! لالالالا
      ففي هذه
      الحالة = بيحدث له ( أختبار. أمتحان. تمحييص . تمييز . فتن )
      عشان
      يبان معدنه = هل هو أصيل أو مزيف !!

      قال الرب الجليل :
      ( أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ . وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۖ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ.)
      +
      ( مَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ . وَمَن جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ )

      بدايات سورة العنكبوت = توضح هذه العقيدة المهمة وهي :
      الفتنة =
      1- تعرف الصادق من الكاذب
      2- أجل الله بيأتي = لأن الله سميع عليم
      3- الانسان يجاهد لنفسه
      ..
      طيب
      يامجد الانسان يجاهد من ؟

      يجاهد نفسه التي يشعللها ابليس الرجيم
      لان
      ابليس قاعد بالصراط المستقيم = بيحارب التائبين والراجعين الى ربنا
      لأن
      العاصيين قدهم بجيبه ( أستولى عليهم مضمونيين بجيبه
      لكن
      التابين هو قاعد لهم ببداية ومنتصف الصراط الطريق السبيل الى ربنا
      عشان
      يجعلهم من أهل السعير
      .......
      والرب أعلم


      حذف

    13. طيب

      هو ليه عندما الانسان بيتوب ويرجع الى الله تحدث له مشاكل وفتن ؟

      لأن

      الانسان لازم يحارب ، يجاهد ، يقاتل ، يصبر عشان يصل الى ( لقاء الله )

      إيش معنى ، لمن نكون عاوزيين نسافر لدولة أوروبية أو كندا أو أمريكا = نكافح ونصبر ونسهر الليالي ونبيع اللي ورانا واللي قدامنا من مجوهرات وفلووس مدخرة ونستلف من الأصدقاء ونقترض من البنك + نبيع السيارة ، بل بعضهم يبيع الكلية حقه !!
      ويظل
      يتابع بالسفارة والمكاتب وعن طريق السماسرة عشان يسافر الى أمريكا أو أوروبا أو أستراليا !!
      وكل ليله ونهاره وهو يجري من مكان الى مكان ومن سفارة الى سفارة عشان = يسافر ويصل الى أمريكا !!
      بل
      بعضهم يصابون بالاغماء والدوخة والهبوط بالضغط بسبب سهرهم ومتابعتهم من مكان الى مكان+ يعضهم يحرم نفسه من الأكل والشرب لكي يوفر فلووس تنفعه بتذاكر السفر ومصروفات المتابعة حق المكاتب والمطارات والتأشيرة والمهربين !!!!
      بل
      بعضهم تحدث له عملية نصب وإحتيال من قبل مكاتب السفر + المهربين ، لكنه لاييأس أبدا !!
      ويعييد المحاولة مرة تلو الأخرة بجد وحماس شديد ومثابرة وبقوة !!
      ولمن تقول له لماذا هذا التعب كله ؟

      يقول لك : لأن أمريكا حلوة ورائعة وحياة كريمة فنحن مستعدين لأي صعوبات عشان بعدين نرتاح بأمريكا وأوروبا.
      مجد يقول :
      تمام
      برافو

      أيضا = سلعة الله غالية وثمينة = عاوزة مجاهدة وصبر وقلب سليم ونية طيبة وصبر ورضا بأمر الله

      والله أعلم

      ناصر السنة وقامع البدعة

      حذف
  19. أستاذي ، ارفع لك القبعة
    و زادك الله علما فوق علم
    لقد لخصت لي في جميع أجوبتك ما كنت أحتاج له
    جزاك الله عنا كل خير
    و الفكرة وصلتني الحمد لله و الشكر لله
    فمن أراد الله به خيرا يوجهه إلى مثل مدونتكم
    هنيئا لنا أعضاء المدونة بالأستاذ خالد
    أما فيما يخص فضول الغيبيات فلا أريد معرفته أو الدخول فيه بعد أن أبتلينا به سابقا دون قصد منا.
    اللهم إني أتوب إليك توبة نصوحا فاللهم تقبل مني يارب
    و أعتذر مجدد إن كنت قد خضت في موضوع غير مرغوب فيه في مدونتك
    و إني أشكرك جزيل الشكر على مجهوداتك معنا أستاذ خالد

    ردحذف
    الردود

    1. يا اخى حسن اهلا ومرحبا بك بينا اخ عزيز يعلم الله اننا قد استفدنا من اسالتك وبالتالى استفدنا من رد استاذنا عليك

      اسال كما تحب ولا تكن فى ضيق من الاسائلة

      بارك الله فيك ووفقك لما يحبه ويرضاه

      حذف
    2. اخى الكريم حسن
      لاتثقل على نفسك بانك اطلت علينا او غيره من كلمات الاعتذار
      نحن نشكر الله لدخولك المدونه باسئلتك هذه ورد استاذنا ومعلمنا عليها
      وكان فيها الخير الكثير لنا والحمد لله
      ننمنى الا تنقطع عن مشاركتنا تجاربك لانك اصبحت من اهل اامدونه صدقا
      تحياتى للجميع

      حذف
    3. السلام عليكم
      شكرا لكم عادل هنيدي و halafahmy
      و تحياتي للجميع

      حذف
    4. غير معرف18/8/19 8:52 م

      اخ حسين المغربي

      كن على ثقه لن يمل الاستاذ خالد من اسئلتك ابدا مادامت في ايطار التعلم والمعرفه وتفريق اللبس لقد سمحت لنفسي ان اجيب من نفسي لان هذا ماوجدته عند الاستاذ خالد او الاخوه في المدونه المعرفه والعلم الشرعي الموثق بخطى سيدنا محمد ماتجده هنا وبغازره إن شاء الله وارجو لك النجاح والتوفيق والمواصله باذن الله في تواجدك معنا ان شاء الله
      تحياتي اخي 🐦

      حذف
  20. جزاك الله خيرا أستاذنا الفاضل بانتظار المقال القادم إن شاء الله

    ردحذف
  21. 🍃🌸🍃🌸🍃🌸

    🔴 الحاسدون ..
    👈🏼 ألقوه في الجب ..

    🔴 والسماسرة ..
    👈🏼 باعوه بثمن بخس ..

    🔴 والعاشقون ..
    👈🏼 ألقوه في السجن ..

    🔴 والعقلاء ..
    👈🏼 جعلوه وزير المالية ..

    🔴 وأصحاب المصالح ..
    👈🏼 خططوا له وعليه ..

    🔴 والمحتاجون ..
    👈🏼 رفعوه على العرش ..

    ❌ فلا القصر ..
    👈🏼 علامة الحب ..

    ❌ ولا السجن ..
    👈🏼 علامة الكره ..

    ❌ ولا الملك ..
    👈🏼 علامة الرضا ..

    ☝🏼 إنما الأمر كله لله :
    *(وكذلك يجتبيك ربك)*

    🌺 فطريق الإجتباء ..
    🌺 والولاية ..
    ☝🏼 محفوف بالعناية الإلهية

    ‼ أراد إخوة يوسف ..
    👈🏼 أن يقتلوه ..
    👈🏼 فلم يَمُت ..

    ‼ ثم أرادوا أن يلتقطه ..
    👈🏼 بعض السيارة ..
    👈🏼 ليُمْحَى أَثَرُه ..
    👈🏼 فارتفع شأنه ..

    ‼ثم بِيْعَ ..
    👈🏼 ليكون مملوكاً ..
    👈🏼 فأصبح ملكاً ..

    ‼ثم أَرادوا ..
    👈🏼 أن يمحوا محبته ..
    👈🏼 من قلب أبيه ..
    👈🏼 فازدادت ..

    ❌ فلا تقلق ..
    👈🏼 من تدابير البشر ..
    ☝🏼 فإرادة الله ..
    ☝🏼 فوق كل إرادة ..

    🌺 قال الله تعالى :

    👈🏼 قُلْ لَنْ يُصِيبَنا إِلاَّ ..
    👈🏼 مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنا ..
    👈🏼 هُوَ مَوْلانا وَعَلَى اللَّه ..
    👈🏼 فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُون ..

    ( *إن أجري إلا على الله* )

    🍃🌸🍃🌸🍃🌸

    ردحذف
  22. غير معرف18/8/19 7:40 م

    السلام عليكم

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      اهلا ومرحبا بك أخي عبد الغني .. تفضل بسؤالك ..
      ورجاء في المرات القادمة .. بعد السلام عليكم : تفضل بوضوع سؤالك أو ما تريد الاستفسار عنه .. حتى نستطيع التجاوب معك ..
      تحياتي لك

      حذف
  23. سأل أحد التلاميذ شيخه عن الحساب في الآخرة ،
    فقام الشيخ من مكانه ووزع على طلابه شيئاً من المال ، فأعطى ؛
    الأول 100 ريال،
    والثاني 75 ريال ،
    والثالث 60 ريال ،
    والرابع 50 ريال ،
    والخامس 25 ريال ،
    والسادس 10 ريالات ،
    والسابع 5 ريالات ،
    وأعطى الولد الذي سأله ريال واحد ،
    شعر الولد بالتعاسة واغتم كثيراً لأن شيخه آثر رفاقه عليه.

    ابتسم الشيخ للولد وقال للجميع : " يجب أن تنفقوا ما أعطيتكم قبل يوم السبت وسيكون اجتماعنا يوم السبت في الفرن المجاور .
    في صباح يوم السبت تحلق الطلاب حول الفرن بعد أن أوقده الفرّان بإنتظار وصول الشيخ .
    أقبل الشيخ مسرعاً وطلب من الطلاب الصعود فوق بيت النار واحداً واحداً ليخبره كل واحد ماذا فعل بالمبلغ الذي أعطاه إياه.

    صعد صاحب المئة ريال إلى سطح بيت النار وبالكاد إستطاع الوقوف وأخذ يرفع رجلاً وينزل أخرى من شدة حرارة الأرض تحته ، وقال : "اشتريت بخمسة ريالات سكر وبعشرة ريالات شاي وبعشرة وبعشرين ريال عنب وبخمسة عشر ريال خبز.... وهكذا ، أخذ يسرد ما اشترى بالمال وهو يرفع رجلاً وينزل أخرى ولم ينتهِ إلا بعد أن تورمت قدماه وكاد يلفظ أنفاسه من شدة الحرارة والعطش.

    صعد الثاني وفعل مثل الأول ،
    ثم صعد الثالث ثم الرابع وهكذا ....

    حتى جاء دور الولد الذي أخذ ريال واحد فصعد مسرعاً إلى ظهر الفرن وقال: " اشتريت ربطة بقدونس بريال ، ونزل من فوق الفرن

    ووقف أمام الشيخ منتشياً بينما كان الباقي بين جالس ينفخ على قدميه وآخر يبردهما بالماء.
    توجه الشيخ نحو الولد بجانبه وقال : *" يا أولادي هذا مشهد مصغر عن يوم الحساب ، فكل إنسان سيُسأل على قدر ما أعطاه الله.*

    سُرّ الولد الذي سأل الشيخ وعلم أن شيخه لم يكن ليفضل رفاقه عليه.
    ولله المثل الأعلى .

    *قصة لم أجد أروع وﻻ أجمل منها... واستنتجت منها لماذا يسبق الفقراء الأغنياء في الحساب يوم القيامة...*

    هل لنا في هذه القصة من عبرة ؟؟..
    هل نستطيع أن نغير شيئا من تفكيرنا ..؟؟

    *( ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ )* التكاثر/

    أسعد الله مساءكم بكل خير وبركة

    ردحذف
  24. السلام عليكم يا أستاذ خالد...جزاك الله على جهدك و اصرارك لمدّ يد العون لنا...بارك الله فيك...
    أعجبتني مواضيعك كلها عن الرقية الشرعية...وأهم شيء كما تفضلت هو إخلاص النية مع الله عز و جل و التوكل عليه وحده..فلا شافي إلاّ هو الشافي المعافي...ولكنه أمدنا بأسباب و أشخاص يساعدوننا ويوجهوننا حين تختلط الأمور علينا...
    وفقني الله يا أستاذ خالد لصيام التسع أيام من ذي الحجة كلها...و لله الحمد...وتقربت إلى الله بالنوافل و بقيام الليل و الذكر...ولله الحمد الذي سمح لي بمناجاته ووفقني لذلك...ولكن يا أخ خالد في ليلة العيد و بعد مرور التسع أيام على ما يرام...أحسست بعصبية شديدة...لا أكاد أتحكم فيها...حتى أني لم أفطر إلا بعد مرور ساعتين على أذان المغرب...تشاجرت أنا و زوجي لدرجة أني اتصلت بالشرطة مع أنه لم يصدر منه ما يدعوني لذلك...و أنا الآن ندمت ندماً شديداً على ذلك...وذهبت لرفع دعوى طلاق و أنا مصرة لا أبالي...بالنسبة لزوجي فكل هذا ناتج عن سحر لتفرقتنا...ففي بعض الأحيان نكون أسعد زوجين...وفي مرات نتعصب على أبسط الأشياء أو بدون سبب...الكل يقول لي أن هذه الأيام يجدد فيها السحر...وأنا لم أعد أستمع للرقية و لا أشرب ماء القرآن...كما أن زوجي لم يقوى أصلا على سماع الرقية من قبل...زوجي يقول لي أن هذا قد يكون سحرا مذفونا...فمنذ ذلك اليوم ونحن نحس بضيق في صدرينا يزداد قبيل المغرب و بعده...ولا تستطيع الأكل إلا قليلا...كما أن لنا نفس الأعراض في نفس الوقت...نتعصب فجأة و بدون سبب...هناك من نصحنا بالدون...ولكني لا أحبذه...أفضل العلاج بالقرآن و السنة...بماذا تنصحنا يا أستاذ خالد بارك الله فيك ووفقك ؟

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة فاطمة :
      - الشيطان لا يفرق بين اثنين .. إلا لو وجد حزن أو غضب مكتوم من أحد الطرفين تجاه الآخر .. أو من كلاهما لبعضهما البعض ..

      - ورجاء قبل أن نقول سحر ومس وحسد .. فليجلس كل واحد مع نفسه ويتذكر ما يعضبه من الآخر حتى أنه لم يعد يحتمل الآخر .. !!

      * وأظن أنك تحملين في نفسك ناحيته من غضب له من تصرفاته أو أفعاله أكثر مما هو يحمل لك .. ودليل ذلك أمرين ستلاحظيهم :

      - الأول : لو ابتعدتما عن بعض (كل واحد في بيت وليس في نفس البيت) ستشعرين بهدوء في داخلك ..

      - الثاني: مع أول مشكلة تتجدد ولو تافهة فإنه يحدث فوران في صدرك وثورة عارمة .. وذلك لأنك تستعيدين مواقف غضب منك مكتومة تجاهه وتقولي في نفسك لن يتغير ..!!

      - الثالث : ضعي يدك على صدرك وأنت غاضبة منه وكرري (ونزعنا ما في صدورهم من غل) .. كرريها وستجدي هدوء ينزل على صدرك بكرامة كلام الله ..

      * قد أكون مخطيء في تقييمي للمشكلة .. ولكن هذا هو ظني وما أدركته من تعليقك .. والله أعلم ..

      - وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن ينزع الغل من الصدور .. ويبدلها بالسكينة والسلام والنور .. آمين ..

      - واعتذر لك لو أخطأت في تقييم المشكلة ..

      تحياتي لك

      حذف
    2. جزاكم الله خيرا استاذنا الفاضل يارب العالمين
      اختي فاطمة .. اصلح الله حالك واراح بالك .. يارب
      المفروض انك تتصلي على المطافي لاطفاء نار الغضب وليست الشرطة ..هههههه طبعا امزح معكي .. وربنا يفرحك يارب
      اختي الفاضلة .. اشعر والله بكل ما كتبتيه .. وربنا ينزل السكينة والطمأنينة على قلبك يا رب
      ولكن كما قال استاذنا الفاضل .. وكما كان ينصحني دائما( اياكي ان تكتمي داخلك اي حزن او غضب ).. لانه يجذب العالم الروحاني
      فحاولي يا اختي ان تخرجي غضبك ولا تكتمي داخلك .. وتكلمي مع زوجك عما يضايقك .. واذا لم تقدري .. فحاولي تتكلمي مع شخص امين تثقين فيه وتحكي له .. لعله يرشدك لما فيه الخير والصلاح .. والحق اقول ان استاذ خالد خير ما تتكلمين معه .. وكذلك عضوات المدونة الكريمات .. وربنا ييسر لكي كل ما فيه خير وفلاح لكي ولاهلك .. يا رب العالمين

      حذف
    3. أستاذي الفاضل خالد
      بالفعل فوجهة نظرك للموضوع صحيحة ١٠٠٪؜ ...فأنا و زوجي لم نعش فترة استقرار منذ زواجنا...منذ أزيد من خمس سنوات...منذ أن دخلنا بيتنا و نحن في صراع مستمر ... و لكن يا أستاذ خالد...أنا أحب زوجي و مستعدة لفعل أي شيء لإرضائه...ولكني لا أقوى على ذلك...فأنا أجاهد نفسي ....و هو كذلك نفس الشيء يسعى لإرضائي...فأنا أحس بذلك في أمور الحياة البسيطة...فقد تحمل أشيااااء كثيرة من أجلي...لم يكن مجبراً على تحملها...وقبل أن نرزق بطفلنا...يفكر فيّ و في راحتي قبل أن يفكر في نفسه...و الآن يفكر في إبنه...حنون بطبعه و كريم...لا يبخل علينا لا من ماله و لا من وقته...كنت ولا زلت أجده بجانبي في الأوقات العصيبة...احترمني و احترم قراراتي...تحمل سوء معاملة أهلي له...و سوء معاملتي له عندما لا أستطيع التحكم في نفسي وأنا أيضاً نفس الشيء...فتح لهم باب بيته رغم كل شيء...زارهم في مرضهم رغم كل السب و الشتم و سوء المعاملة التي تعرض لها منهم...لم يخُني ولم يفكر في الزواج من امرأة ثانية...مع أنه عانى معي الكثير في علاقتنا الخاصة...ففي بادئ الأمر....كنت أنا من يشعر بألم فظيع...فكنت أمتنع في غالب الأحيان...وأحس بعصبية شديدة إن أمسك يدي أو لمسني...عصبية و تشنج لا أفهمهما...رغم أنه لم يصدر منه ما يدعوني لذلك... ولكن بعد الغسل و الرقية...آختفى الأمر شيئاً فشيئاً...فأصبح هو من يحس بألام حادة...ذهبنا للطبيب و كشفنا و لم نجد شيئاً...تحسن الأمر بفضل الله و كرمه و لم نعد نحس بألام...لكن أحسّ بعصبية أكتمها في نفسي بعد العلاقة في غالب الأحيان و لكن ليس دائماً...رغم أنه متفهم و لا يصدر منه ما يزعجني...فأغتسل و أفرّ للصلاة و الدعاء لتجنب المشاكل و لكي لا يصدر مني شيء قد أندم عليه...
      فكيف بعد هذا كله...كيف لا نفكر بالسحر يا أستاذ خالد...ففي الفترة التي كنت أحس فيها بألم...تذكرت أن الشخص الذي أراد تشتيت شملنا...كان يعطيني غسول نسائي...و لتقتي به كنت أستعمله...
      وقد وجد زوجي حرزاً في البيت...و رماه كي يجتنب المشاكل...فهو لم يشك فيّ حتى و لم يسألني عنه...فنحن لم يخطر في بالنا قط...في بادئ الأمر ...أننا قد نتعرض لأسحار...
      كما لاحظنا اختفاء ملابسنا الخاصة...وفي بعض الأحيان نجدها ممزقة...
      ورغم كل شيء...يا أستاذ خالد...لا زلنا ما بعضنا...قد نصل إلى باب المحكمة للطلاق و لا نقوى على ذلك...فنتراجع لأن شيئاً ما بداخلنا يقول لنا أن كل شيء بفعل فاعل...و أن الله سبحانه و تعالى لم يكتب لنا الفراق بعد أن جمعنا ببعضنا البعض...
      في الوقت الذي أكتب لك فيه يا أستاذ خالد...أحس أنني ظلمت زوجي و لم أعطه حقه...فقد تحمّل الكثير من أجلي...وكل ما يعيشه فهو بسببي ...ولكن عندما أتعصب أرى العكس تماماً...و أحس بصوت بداخلي يقول أليس هو من رعاكي عند مرضك...أليس هو من أشترى لك هدية عيد ميلادك...فأكتم ذلك الصوت و أطلق العنان لعصبيتي...فيتعصّب هو أيضاً و نبدأ في التجريح في بعضنا بدون سبب...إلى أن أحس بغلطي و أستيقظ من نوبتي...ونندم على ما صدر منّا...وقد يستمر الأمر لأسابيع أو لأيام أو لساعات على حسب الحدة...
      كل هذا دفعنا يا أستاذ خالد في أن نقول أن هناك أسحار لم تفك...وقد تتجدد...حسبنا الله و نعم الوكيل...إني أفوض أمري إلى الله إنه بصير بالعباد...كل ما نرجوه هو حياة مستقرة وطبيعية...و أن يرزقنا الله الثبات و أن يوفقنا لما يحب و يرضى و أن يعيننا و يوفقنا لتربية ابننا...
      بارك الله فيك يا أستاذ خالد...و شكراً لك على اهتمامك و اجاباتك...وعلى هذه المدونة التي ألجأ إليها كي أستنير و أفهم لعل الله يجعل لي فيها نجاة و شفاء...

      حذف
    4. جزاك الله خيراً يا أخت زهراء محمود...شكراً على دعواتك و اهتمامك...بارك الله فيك ...و أسأل الله كما جمعنا في هذه المدونة أن يجمعنا في جنات النعيم بإذنه و فضله و كرمه إنه على مل شيء قدير....

      حذف
    5. اختى فاطمة الزهراء اى من هذة الاعراض تحسى بيها

      اعراض سحر التفريق بين الزوجين :
      يعتبر سحر التفريق هو اقوى انواع السحر على الاطلاق لانه غالبا ما يفرق بين المرء وزجه وهى اقوى علاقه على وجه الارض
      يترتب عليه من آثار مدمره للاسره والمجتمع
      ومن اهم اثآره : -
      1:- حدوث نفور بين الزوج وزوجته مفاجىء على غير العاده
      2:- طلب الزوجه من الزوج الطلاق بدون اى اسباب حتى ولو كانت العلاقه الزوجيه قد استمرت لفتره طويله
      3 : شعور الزوج والزوجه بضيق شديد فى الصدر كلما جلسا معا فاذا خرج احدهما هدأت حالته
      4: حدوث مشاجرات بين الزوج وزوجته على اتفه الاسباب ولا يطيق كل واحد منهما الاخر ودائما يتحفز للشجار معه بدون اى داعى
      5 : يشعر الزوج بان شكل زوجته قبيح ولا يطيق النظر اليها واحيانا يشم رائحه كريهه تنفره منها عند الجماع والعكس
      6 : شعور الزوجه بانها تكره زوجها كرها شديدا مفاجىء وعلى غير العاده
      7 : شعور الزوجين او احدهما بصداع شديد وخصوصا بعد غروب الشمس دون سبب عضوى مباشر او مرض بالاضافه لالم فى اسفل الظهر
      8 : الشعور بالارق داتما وعدم القدره على النوم بالليل والسهر حتى الفجر
      9 : رؤيه الكوابيس والاحلام المزعجه كرؤيه كلب او قطه او ثعبان يطارد الشخص فى منامه وغالبا ما يكون لونه اسود واحيانا يرى الشخص انه يغرق او يسقط من مكان مرتفع او يطارده شخص شكله مخيف الخ
      10: يرى الشخص فى بعض الحالات المتقدمه بعض الاشباح على الحائط او يشعر بان احد موجود معه فى الحجره او يسمع اصوات تنادى عليه
      11 : شعور الشخص بنبض فى رجله اوفى اى جزء من جسمه
      12 : شعور الشخص بعدم قدرته على الصلاه وحوث تعب شديد له او شعوره بان احد يقف خلفه وهو يصلى وسوف يقتله وضيق من الصلاه والسرحان الشديد اثناء الصلاه

      شافكم الله وغفاكم واخرجكم وجعل لكم من كل ضيق مخرجا

      حذف
    6. السلام عليكم يا أخ عادل...بارك الله فيك...أشكرك جزيل الشكر على اهتمامك و اجابتك...فبالفعل يا أخ خالد فنحن نحسّ بكل هذه الأعراض الذي ذكرت...من نفور و ضيق في الصدر وشجار على أبسط الأمور...و ألم أسفل الظهر بالنسبة لي ....ونبض في رجلي اليسرى....و عدم القدرة على الصلاة بالنسبة لزوجي...فكل الأعراض التي تفضلت بذكرها موجودة لا محالة...كلها بدون اسثتناء...

      حذف
    7. بعد اذن استاذى ان اخرج عن المالوف ارقى المدونة وكل اعضائها

      اسال الله مدد هذة الادعية

      اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت ربُ العرش العظيم ما شاء الله كان ومالم يشأ لم يكن لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيئ علماً.
      أعوذ بالله العلى العظيم من نزغات الشياطين وجنودهم وأعوانهم. أعوذ بالله العلى العظيم من شر الحاقدين ومن شر الحاسدين ومن شر العائنين ومن شر الناظرين ومن شر الساحرين والشياطين.

      اللهم يا كاشف ضر أيوب من وجعه وألمه اكشف عنا عين الناظرين والحاسدين عينٌ جاءت فجعجعت غارت فانفلقت طارت فانقطعت فأصابها إعصار فيه نارٌ فاحترقت.

      نعوذ بكلمات الله التامات التي نام بها أصحاب الكهف والرقيم اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى.

      اللهم ألق السكينة علينا ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْنا مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا.

      اللهم أخرج كل عين وحسد اللهم أصرف كل داء عن الروح والجسد . اللهم أخرج كل عين من حيث دخلت اللهم رد البصر خاسئاً حسيراً اللهم أذهب حر العين وبردها ووصبها.

      اللهم أبطل تأثير العين والحسد اللهم أخرج كل عين لامّه، اللهم أخرج كل العيون الأمة اللهم أخرج كل عين قويه اللهم أخرج كل عين قديمة.

      اللهم أخرج كل معجبه كل عين متعجبه اللهم أخرج كل عين منها تعجبت اللهم بالزينة أعجبت وتعجبت.

      اللهم أخرج كل عين نظرت استحسنت وتمعنت وركزت، اللهم أخرج كل عين نظرت وامرضت وأهلكت كل نظره تكررت وما بركت.

      اللهم أخرج كل عين حاسد حاقد وكل نفس خبيثة مبغضه لزوال النعم تمنت، اللهم أخرج كل عين قوية أو عين حاره.

      اللهم أذهب حرارة العيون، اللهم أذهب ما حل بسببها من ألم وتعب ومرض ونكد وضيق في الصدر وآلماً في الظهر

      امين امين يا رب العالمين

      حذف
    8. غير معرف20/8/19 9:21 م

      اخت فاطمه الزهراء
      اسمك جميل جدا كيف ولا هو اسم اطهر نساء العالمين ام الحبيبن وحبيبه احب خلق الله سيد الثقلين
      اما بعد اختي
      نحن كنساء نتاثر وكثيرا مالاحظته من خلال قرائتي التي تحتمل الخط اكثر بكثير منه الى الصواب ..انك انسانه جد عميقه وحساسه في نفس الوقت انسانه تربت على اللقمه السهله والبسيطه كيف ذلك مدلله عند والديك وزوجك اعتقد والله اعلم انسان عانى كثيرا في حياته وربما جدا تعب حتى قبل عمر التعب ..وهناك فارق كبير في التربيه واسلوبها فاكيد تاثر هي على التركيبه النفسيه لكل شخص مما لاشك فيه ابدا فيه حب بينكما هو ماجعل هذا الجسر رغم انه يهتز بقى موجود هذا هو المهم
      اختي ارمي كل الاحمال الزائده فوق جسرك كي لايسقط ..اسقطي كل الاسباب التى تادي لذلك الاختلال ...

      ساحكي لك جزء من قصتي انت استخلصي العبره منها واكيد ليست اسقاط لكن استخرجي ماينفعك
      اخت زهره تزوجه زواج الغصب لم استشر او اختر وضعت تحت الامر الواقع وتزوجه بزوجي ...عشت غضب وصراع جد عنيف وكذلك كنت اعاني من قصه جن سكني معذبني ووو بعد رحله جد طويله إستخلصه واستنتجت بعد ان هداني الله واتخذت نصائح الاستاذ خالد بعد ان ارفضها بادئ الامر ههههه ولف ودور وارجع اسلم بالمطلق انها هي عين الصواب ...تاكده انه يوم عزمت فعلا على ان اتغير تفيرت حياتي 180 درجه ...والف حمد اذ القى بي القدر هنا في اعتاب هذا الرجل المبارك الامين الناصح للخير وغير وجه الله يبغيه فقط

      تحياتي اخيه
      🌸🌸

      حذف
    9. اختى فاطمة الزهراء

      كونت فى فترة من فترات حياتى احس بهذة الاعراض

      وبفضل الله ثاقنى الى هذا البيت الطيب وتعرفت على استاذى

      واعطانى هذة الاورده الذى كانت بفضل الله لةالاثر الطيب والسريع

      اسال الله مددها لكى

      أن الدعاء من افضل العبادات وأحبها إلى المولي عزوجل، وبها يصبح العبد أكثر قرباً منه جلا وعلا، فالرسل والأنبياء جميعهم صلوات الله عليهم كانوا يتوجهون إلي بارئهم بالدعاء ويطلبون منه الشفاء والنجاة من شياطين الإنس والجن وما غير ذلك من الشرور الأخري

      أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”.

      “أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة”.

      “أعوذ بكلمات الله التامة التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن فتن الليل والنهار، ومن شر طوارق الليل والنهار إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن”.

      “أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه، ومن شر عباده ومن شر همزات الشياطين وأن يحضرون”.

      “اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته”.

      “اللهم أنت تكشف المأثم والمغرم، اللهم إنه لا يهزم جندك ولا يخلف وعدك، سبحانك وبحمدك”.

      “أعوذ بوجه الله العظيم الذي لا شيء أعظم منه، وبكلماته التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر وبأسماء الله الحسنى ما علمت منها وما لم أعلم من شر ما خلق و ذرأ و برأ، ومن كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته، إن ربي على صراط مستقيم”.

      “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنتَ عليك توكلت وأنت ربّ العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يكن، ولا حول ولا قوّة إلا بالله، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكلّ شيء علمًا، وأحصى كل شيء عددًا، اللهم إني أعوذ بك منه شرّ نفسي، وشر الشيطان وشركه، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط المستقيم”.

      “تحصّنتُ بالله الذي لا إله إلا هو وإليه كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، و استدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله”.

      “حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الرب من العباد، حسبي الخالق من المخلوق، حسبي الرزاق من المرزوق، حسبي الله، هو حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه، حسبي الله وكفى، سمع الله من دعائى وليس وراء الله مرمى

      أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك

      حذف
    10. هذا حتى يرد عليكى استاذنا كى نتعلم ونستفيد

      حذف
    11. أخي عادل/ أعجبني ردك على أختنا فاطمة بأن تلجأ الى الله بالدعاء .. و ما أعظمها عباده إذا فعلها الإنسان عن يقين بالله .. فجزاك الله خيرا .

      ★*****★******★*****★

      أختي فاطمة ..
      في تعليق رقم 24 قلتي (ففي بعض الأحيان نكون أسعد زوجين) ..
      و في التعليق 3/24 قلتي (أحس بعصبية اكتمها في نفسي بعد العلاقة في غالب الأحيان) ..
      و لو الموضوع سحر و تغاضيت عن قولك بأنك و زوجك تكونا أحيانا أسعد زوجين .. ففي قولك الثاني ما يجعلني أقول لك أن الموضوع لو كان سحرا لكان أولى أن تحسي بالعصبية قبل العلاقة او أثناء العلاقة و ليس بعدها .. مما يشير إلى أن الموضوع غضب نفسي بداخلك .. و أن ماحدث هو ان حين شعرتما بالرغبة الجنسية و إلتقيتما لم تفكري في السحر ، و عدتي للتفكير في السحر بعد إنتهاء العلاقة ؛ فحسيتي بالغضب ..و ذلك لإعتقدك أنك مصابة بالسحر .. يعني الموضوع إعتقاد نفسي بوجود السحر ..

      ★ و لو عدنا لما كتبتيه :
      _(منذ أن دخلنا بيتنا و نحن في صراع مستمر) وهذا ينتج عنه آثار نفسية سلبية ..
      _(في باديء الأمر كنت اشعر بألم فظيع) وهذا شيء طبيعي قد يحدث في اول أيام الزواج عند بعض السيدات ، و بفضل الله و كما قلتي (لم نعد نحس بالألم) لا انت ولا زوجك .. إذن مافيش مشكلة نبحث عن حلها حتى ولو كان يحدث أشياء تشكك في وجود سحر كوجود حرز او ما شابه ذلك ؛ لكن انتهى الشك في وجوده بإختفاء الألم و إقامة علاقة حميمية طبيعية ..!!

      يتبع

      حذف
    12. أختي فاطمة .. تأكدي أن ما بك انت و زوجك لا علاقة لها بالسحر و لكنكما اعتقدتما أن السبب سحر ؛ فأنت فتحت بوابة ليلعب بكما الشيطان و يصيبكما بالأذى لأنكما إرتضيتما ذلك .
      و لو كان ما بكما نتيجة سحر و واجهتم ذلك بيقين ان كيد الشيطان ضعيفا ، و كل منكما يتمالك نفسه عند الغضب ، و تأخذا بالأسباب و تستمعوا للرقية و لا تنسبوا سوء تصرفكم الى السحر هروبا من اللوم و العتاب ؛ فتأكدي أنك ستعيشي انت و زوجك عمركم كله في تلك الدوامة التي صنعتموها بأيديكما .
      _ و عدم سماعك للرقية او تناول الماء المقروء عليه يعنى أنك استسلمتى لفكرة السحر و راضية بذلك ..!!
      _ و كيف تريدي العلاج بالقرآن و انت ترفضي الإستماع للرقية و الماء المقروء عليه؟

      يتبع ..

      حذف
    13. شكراً لنسيم الصفا و للأخ عادل و للأخت هالة ....شكراً على دعائكم و على اهتمامكم...بارك الله فيكم...وأنار طريقكم ووفقكم لما فيه خير...

      بالفعل فأنا أحمد الله على هذا الإبتلاء الذي ألمّ بي...فبفضله زدت قرباً من الله و لم أعد أعطي للدنيا أهمية كما السابق...وقد تغيرت كثيراً بعده و نضجت...بل أصبحت أنظر إلى أبعد منها...إلى دار الخلد حيث لا ألم و لا حزن و لا شقاء...

      ولكننا لا نعيش بمفردنا بل هناك أشخاص لهم حقوق علينا...فلو كان الأمر بيدي...ما خرجت و لا عملت و لا خالطت أناساً...بل أظل في خلوتي أناجي و أدعوا الله عز و جل...ففي ذلك راحتي و أماني...وأخاف خصوصاً من حقوق العباد علي...فأخاف أن أقصّر في حقوق زوجي أو في تربية إبني أو في البر بالشخص الذي آذاني...لذلك أسعى للبحث عن حلّ لما ألمّ بي...توجهت إلى الله ...فررت إليه فهو الشافي و هو المعافي...وهو المولى وهو النصير... وقد وجدت ضالتي...أشعر براحة لا مثيل لها و أنا أناجيه و أدعوه...وأنا أطيعه و أعبده...حتى أني أصبحت أطيل في خلواتي...و لا أمضى الوقت الكافي مع زوجي و إبني...فلا أجد راحة إلا في الصلاة أو الذكر أو تلاوة القرآن...فخفت أن أقصر في حق زوجي و إبني...ولكني لا أرتاح إلا في خلواتي...حتى أني لم أعد أطيق الجلوس بلا وضوء...فأنا على وضوء مستمر حتى خارج وقت الصلاة..إن تعسر علي الوضوء...أنزعج و لا أكون على راحتي...وقد رفضت فكرة السحر في بادئ الأمر لكني خفت أن أتجاهلها وقد ذكرها الله عز و جل في كتابه...خصوصاً و أن زوجي يصرّ على أن كل هذا سحر للتفرقة بيننا...فبدأت أقول لنفسي...قد يكون بالفعل هناك سحر علي التخلص منه...كما أن الله لم يرشدني إلى هذه المدونة بمحض الصدفة...بل بعد عناء كبير ...كي ألتقي بكم و بخيرة الناس و بأستاذنا الفاضل خالد...عسى أن يرشدوني و عسى أن يجعلهم الله سبباً في خروجي من هذه الدوامة التي أعيشها مع زوجي...والتي أحمد الله عليها فقد كانت سبب نجاتي و سبب خروجي من غفلتي...

      شكراً لكم مرة أخرى على نصائحكم...فكم أشعر بالراحة و الطمأنينة عند قراءة رسائلكم...فقد تستخلصوا من كلامي ما لم أستطع أن أكشفه لنفسي...قد أتجاهل شيئاً يبدوا واضحاً لكم...بارك الله فيكم وجمعني و إياكم في جنة الفردوس حيث لا شقاء و لا حيرة و لا تعب...شكراً لكم جميعاً...

      حذف
    14. أختي فاطمة ..
      يقول الله تعالى :( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) ..

      فالإختلاط بالناس و مراعاة حقوق العباد وسيلة للتقرب إلى الله تعالى .. فالإنسان يخشى التقصير أو عدم قبول العمل ،و لكننا نرجو رحمة الله تعالى التي وسعت كل شيء ..

      و أحسنتِ بالفرار إلى الله مولاك ؛ فلا ملجا و لا منجا لنا إلا إليه !!

      أما عن إنزعاجك إذا تعسر عليك الوضوء .. فطالما الأمر ليس بيديكِ ؛ فاعلمي أنه قضاء الله فسلمي لمن يدبر لك الأمر و أسأليه التيسير .. و قياسا على ذلك كل أمورك في الحياة (يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ)

      و الحمد لله أن تبين لكِ أنك كنت متأثرتة بإصرار زوجك على أن ما يحدث بينكما سببه سحر التفريق ، و أن الموضوع لا علاقة له بالسحر .. والله أعلم

      أسأل الله تعالى أن يحفظك من كل سوء ،و أن يصلح حالك ، و أن يكتب لك الخير بما يقربك به إليه ولا يصرفك به عنه .. آمين
      أسعدنا إنضمامك لنا .. و نسأل الله أن ينفعنا بك بإذن الله

      لو رغبتي في صحبة تعينك على السير فى طريق الله .. راسليني على إيميلي
      hala83846@gmail.com‬‏

      تحياتي لك

      حذف
    15. غير معرف21/8/19 2:41 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    16. بشكر الاخت نجوى على ردها ونصحها لااختنا فاطمة

      بس لى ملحوظة

      هل الاخت نجوى تنكر السحر والسحرة الفاسدين

      وما رائك لو كان فى عنصر خارجى

      طرف ثالث يحاول ان يفرق بينها وبين زوجها ويحاول ان يدمر حياتها

      بهذة الافعال المضلة وما اكثرهم فى بلاد المغرب العربى بل وفى مصر

      كان هناك حالة مشابهه لحالة فاطمة مع اختلاف بيسط

      ساكتبها عندما ياذن لى الله فى كتابتها

      حذف
    17. غير معرف21/8/19 11:45 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    18. يا استاذة نجوى

      انا لا اتهمك بشئ با اتناقش معكى بصوت عالى من منا لا يتمنا ان يكون مع الله وبفكرة وعقلة وكل جوارحه ولكن كيف ومتى

      بصى يا نجوى المرض الروحانى فى اغلب الاحيان يجعل انسان غير متزن فى علاقة مع الله

      بفعل المس والسحر

      اذا هنا مينفعش اقول لحد اعمل مع الله قبل علاجة

      لزم اديلة الارادة والعزيمة الاول حتى يعرف كيف يقف بين يد الله

      2. لزم اعالجة نفسى

      3.. اخذ بيدة واضع قدم على اعتاب المولى عز وجل

      حتى يعرف ماذا يقول ومتى يطلب وكيف يناجى الله

      والا اكون بحرقة

      4.. ودة المهم ان المريض الروحانى لزم يسقط من فكره وعقلة موضوع الجن والعفاريت والسحر

      ارجو ان اكون قد وفقت وصول الفكرة بطريقة صحيحة


      حذف
    19. غير معرف22/8/19 12:20 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    20. اختى نجوى ممكن تفسرى

      السؤال رقم (3)

      وهذا نصه

      لزم تعترفى بينك وبين نفسك ان مهما كان الابتلااء كبير ان التعامل مع الاشخاص

      كان ليس هو الامثل اوعلى الاقل ليس هو الاصح

      اذن من كان مريض ويحتاج لعملية نقول لة لا تلاجئ الى الدكتور

      حذف
    21. لسة حساسة اكثر من الازم

      لماذا تحولى المناقشة الى اتهامات

      نحن نساعد لوجة الله ولا نتظر جزاء ولا شكورا

      الا من الله عز وجل

      كل منا يقول رائة من منظورة وحسب رؤائتة هو

      يعلم الله انى لا اظن فى احد سؤا الان او قبل

      تحياتى لكى

      حذف
    22. غير معرف22/8/19 12:38 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    23. شكراً لكما يا أخت نجوى و يا أخ عادل على نصائحكما و اهتمامكما...

      أنا يا أخت نجوى بالفعل و بصدق النية فوضت أمري إلى الله...فكما ذكرت سابقاً فهو الشافي و هو المعافي...و ذكرت أيضاً أن ما مررت به مع زوجي من صعوبات...فهي ابتلاء أحمد الله عليه لأنه أخرجني من غفلتي...وبالفعل فلن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا...فهو حسبي و نعم الوكيل و له فوضت أمري...لكن الله يا أخت نجوى يقدم بين يدينا أسباب...فحتى المرض فهو ابتلاء من عند الله...ولكن وجب علينا استشارة الطبيب فيه و اتباع العلاج مع التوكل على الله و الأخد بالأسباب...

      فبفضل الله و كرمه استطعت الوصول إلى هذه المدونة و التواصل مع الأستاذ خالد...وبفضله ايضا وضع في طريقي شخصاً طيباً بذل معي جهداً كبيراً في الرقية و الإرشاد و النصح... و شرح لي ما ألم بي و أعانني على اكتشاف من أراد أديتي وتشتيت شملي...وبفضل الله و باتباعي للعلاج و توكلي على الخالق البارئ تحسنت كثيراً...و الحمد لله اتبعت ملف الرقية للأستاذ خالد و جعله الله أيضاً سبباً و شفاءً لي من أعراض عديدة...

      فأنا بالفعل يا أخت نجوى تعرضت لسحر أنا و زوجي...فأنا ليس لدي شك في ذلك...و لكنهم كما تفضلتِ و ذكرتِ لم يفلحوا و لم يصلوا إلى مبتغاهم بفضل الله...مصداقاً لقوله تعالى {فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ } و بالرقية و الغسل بماء القرآن و بتوكلي على الله الواحد الأحد قبل كل شيء استطعت أن أتغلب عليه...

      لكني بعد التحسن لم أعد أستمع للرقية و لم أعد أغتسل بماء القرآن...كما أني لا زلت أصل الشخص الذي عمل لي السحر لأني لا أستطيع أن أقطع صلتي معه...فشعرت كأن الأعراض عادت من جديد...خصوصاً أني أحس بأعراض غريبة عند زيارته و بعد زيارته...و قد استشرت الأستاذ خالد في الأمر و نصحني بأذكار و أدعية ...فأصبحت لا أكترت للأعراض...لأني أحصن نفسي بالذكر و أفوض أمري لله...

      لكني شعرت في هذه الأيام بتراجع كبير...فأردت أن أستشير الأستاذ خالد في الأمر...
      فاليوم استمعت إلى رقية المعوذتين بعد أذان المغرب...فشعرت بتنميل ومن بعده بألم في ركبتي اليسرى لا زال مستمر معي إلى الآن...وبضيق في صدري...وبصعوبة في التنفس...وأحس بألم في رجلي بأكملها من أسفل الظهر إلى القدم...كما أحس بألم في معدتي عند الرقية...لا أحس به قبلها أو بعدها...و الأهم من هذا كله هو علاقتي مع زوجي...فنحن لا نتكلم إلاّ قليلاً تجنباً للمشاحنات خصوصاً بعد التصادم الأخير الذي حصل بيننا و الذي كاد أن يوصلنا للطلاق...ولم نكن كذلك من فترة...بل استقرت الأمور و حتى علاقتنا الخاصة تحسنت...
      كما أني بدأت أشعر بألم في ظهري لم يكن من قبل...فلا أنام جيداً...وأحس بالألم يتحرك من شقّ إلى شق...
      والأهم من هذا كله أن هذه الأعراض تنطبق كذلك على أخي...فكما سبقت و حكيت للأستاذ خالد...فأخي أيضاً يعاني مثلي بل و أكثر ....
      فطرقت باب الأستاذ خالد عسى أن يجعله الله سبباً في خروجي من ما أنا فيه كما في المرة السابقة...فهو أكثر دراية و علماً مني...
      بارك الله فيكم أجمعين و شكراً لكم على دعائكم و اهتمامكم...






      حذف
    24. غير معرف22/8/19 1:23 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    25. بارك الله فيك يا أخت نجوى...شكراً جزيلاً على نصيحتك و مساعدتك و ارشادك...لكي مني كل الإمتنان و الشكر 🌷🌷🌷

      حذف
    26. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    27. بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
      السحر في ذاته ليس مشكلة .. ولكن مشكلته تكمن في الحالة والضرر النفسي الذي يتركه عند المصاب .. فالضرر النفسي اشد تاثيرا من السحر نفسه
      لذلك العلاج النفسي مطلوب وملح في هذه الفترة مع العلاج الايماني .. ولكن بالنسبة لي العلاج النفسي اولى واهم .. وكما يقول لنا الاستاذ خالد ما ينفعش اقول لشخص روح صلي وربنا يصلح حالك .. ولذلك العزيمة والارادة النفسية المستمدة من الله شيء أساسي في العلاج ..
      بالنسبة لي كنت اصلي والجا الى الله ولكن كانت تتحكم في حالتي النفسية وتشغل كل تفكيري حتى اخرج من العبادة وكأني ما فعلت شيء يذكر .. لااعرف كما صليت وماذا قلت او بما دعوت .. وحتى ولو جلست اصلي طول اليوم .. ولكني على نفس الوضع .. لماذا ؟ لان حالتي النفسية سيئة وذهني منشغل باستمرار لا يتوقف عن التفكير ..
      صدقوني الضيق النفسي في الصدر وتشتيت الذهن ليس بالامر الهين .. ويحتاج الى صبر و مجاهدة كبيرة جدا جدا مع الاستعانة بالله في كل الاحوال .. حتى ولو عجزت الجوارج واللسان عن المواصلة في بعض الاحيان .. فالحمد لله ان الله اعطانا قلب .. يدعوه ويناجيه ..
      مقولة سمعتها (الضرر النفسي يستغرق وقت اطول في الشفاء اكثر من الضرر الجسدي .. فسبحان الذي جعل الكلمة الطيبة في ديننا صدقة ) .. والحمد لله رب العالمين .. اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي وعلى اله وسلم

      حذف
    28. غير معرف22/8/19 11:21 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    29. جزاك الله خيرا يا نجوى واصلح حالنا وبالنا يا رب
      ملحوظة .. عندما تكلمت عن العلاج النفسي لم يكن قصدي العلاج الطبي .. واعتذر لعدم التوضيح .. فالنسبة للعلاج النفسي الطبي فقد مشيت فيه فترة طويلة .. وانما كان قصدي العلاج النفسي الرباني .. يعني العزيمة والارادة النفسية الايمانية المستمدة من الله .. وهذا العلاج يحتاج مثابرة وعزيمة وجهد وصبر واستعانة بالله في كل حال .. والحمد لله حتى يرضى

      حذف
    30. بصي يا فاطمة :
      واظبي على هذه الآية كثيرا (بلا عدد) .. واقرئيها بالخصوص أكثر في داخلك أكثر ما تقرأيها بلسانك .. فهي آية اعتصام بالله .. وهي :

      - (وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْراً وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيّاً عَزِيزاً) الأحزاب25 ..

      بالتوفيق .. وطمنينا عليكي .. وأبشري خيرا قريبا .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
    31. جزاكم الله خيرا استاذي خالد .. جميلة هذه الآية لاختنا فاطمة.. واعتبر انها لي ايضا .. وجزاكم الله خيرا فقد حضرتني هذه الآيه ايضا.. {كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللهُ} .. والله اعلى واعلم

      حذف
    32. فاطمة يا فاطمة يا احب قلب الى رسول الله

      يا من ابكت الرسول المصطفى

      ابشرى بالخير كما قال لك استاذنا جزاك الله خير اخى وحبيبى ونور قلبك بنور من عنده

      ابشرى وسامحى واستغفرى واطلبى العفو الى من ظلمك

      وانتى فى حضرت الله كونى مع الله بقلبك وعقلك وكل جوارحك

      كونى فاطمة وان كان هذا ليس اسمك

      سدى مدخل الشيطان اللعين اقفلى هذا الباب الذى يدخل لك منه

      لا تتركة يتالعب بك حتى وان كان هناك جرح والم

      ليس امامك غير التسليم بامر الله والرضاء وافهمى ان الله حكم عدل

      يعلم الله كم احسست بالمك وجرحك الذى اوصلك الى هذة الحالة النفسية

      يا فاطمة اعلمى ان المرض والابتلاء تطهير للنفس

      واعلمى ان الله اذا احب عبد ابتلااااااء

      افهمى


      شفاكى الله وعفاكى

      تحياتى لكى

      حذف
    33. شكرا لك يا أستاذ خالد...شكراً لكم جميعاً...للأخت نجوى و للأخ عادل ولزهراء محمود...بارك الله فيكم جميعاً...شكراً على إجاباتكم و على اهتمامكم...فكم يرتاح قلبي بوجود أناس مثلكم مستعدين لمدّ يد العون لكل محتاج ...فكم أفرح بتحاليلكم و إجاباتكم...بارك الله فيكم ووفقكم لما فيه خير لكم...

      شكراً يا أستاذ خالد...شكراً على نصيحتك سأبدأ بتطبيقها من الآن...بارك الله فيك و نصرك و أيّدك...
      سبحان الذي جعل الكلمة الطيبة صدقة...أشكرك يا أستاذ و أشكركم جميعاً على كلامكم الطيب...

      أسأل الله تعالى تفريج همي و همكم و كربي و كربكم...و أن تكون بشرى خير لنا جميعاً...

      تحياتي لكم

      حذف
  25. كتاب رياض الصالحين للإمام النووى.
    كتاب الأمور المنهى عنها :
    باب مايباح من الغيبة :
    أعلم أن الغيبة تباح لغرض صحيح شرعى لا يمكن الوصول إليه إلا بها ، وهو بستة أسباب كما ذكرنا، ودلائلها من الأحاديث الصحيحة مشهورة فمن ذلك :

    2: عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ ما أظن فلانا وفلانا يعرفان من ديننا شيئا ].رواه البخاري.
    قال الليث بن سعد أحد رواة هذا الحديث : هذان الرجلان كانا من المنافقين.

    شرح د. الحسيني عبدالمجيد هاشم
    اللغة
    (من ديننا ) : أى أحكامه وتوجيهاته.
    المعنى :
    فيه : نفى المعرفة اللازمة عنهما، فنفى العمل من باب أولى، أى ليسوا على شيء من الإسلام أصلا، تحذيرا منهم واظهارا لهم.

    ردحذف
  26. من هم خيارُ الناس ؟

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    ( *خيركم من تعلم القرآن وعلمه* )
    صحيح البخاري 5027

    ( *خياركم أحاسنكم أخلاقا* )
    صحيح البخاري6035

    ( *خيركم أحسنكم قضاء* )
    أي عند رد القرض .
    صحيح البخاري رقم 2305

    ( *خيركم من يُرجى خيره ويُؤمٓن شره* )
    صحيح الترمذي / 2263

    ( *خيركم خيركم لأهله* )
    صحيح ابن حبان / 4177

    ( *خيركم من أطعم الطعام وردَّ السلام* )
    صحيح الجامع / 3318

    ( *خياركم ألينُكم مناكب في الصلاة* )
    الترغيب والترهيب 234/1
    أي: يفسح لمن يدخل الصف في الصلاة .

    ( *خير الناس من طال عمره وحسن عمله* )
    صحيح الجامع 3297

    ( *خير الناس أنفعهم للناس* )
    صحيح الجامع 3289

    ( *خير الأصحاب عند الله خيركم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيركم لجاره* )
    صحيح الأدب المفرد/84

    ( *خير النَّاس ذو القلب المَخْمُوم واللِّسان الصَّادق* ) قالوا : صدوق اللسان نعرفه ، فما مخموم القلب ؟ قال :
    ( *هو النقي ، التقي ، لا إثم عليه ، ولا بغي ، ولا غل ، ولا حسد* ) .
    صحيح الجامع / 3291

    *جعلني الله واياكم من خير الناس*

    ردحذف
    الردود
    1. آمين يارب العالمين
      جزاك الله خيرا أخي حماد

      حذف
  27. متفائلون ..
    حتى و إن عبست الأقدار في أحلى أيامنا ..
    و غابت السعاده عن أعمارنا ..
    مادمنا برعاية رب كريم ..
    الذي إذا إنقطعت الأسباب جاء مدده..
    و إذا أغلقت الأبواب لايغلق بابه ..
    و إذا قست القلوب نزلت رحماته ..
    فلك الحمد ياالله ..
    اللهم إجعلنا ممن طاب ذكرهُم،
    و حسنت سيرتهم و إستمر أجرهمّ،
    في حياتهم و بعد موتهم يارب العالمين ..

    ردحذف
    الردود
    1. آمين يارب العالمين
      جزاك الله خيرا أخي مجد

      حذف
  28. التاريخ: ٢١ /٠٨‏/٢٠١٩
    موضوع: الذكر

    (بِسۡمِ ٱللَّهِ والحمد لله
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
    قال تعالى فى كتابه الكريم:-
    (ٱلۡمَالُ وَٱلۡبَنُونَ زِینَةُ ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَاۖ وَٱلۡبَـٰقِیَـٰتُ ٱلصَّـٰلِحَـٰتُ خَیۡرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابࣰا وَخَیۡرٌ أَمَلࣰا)
    [سورة الكهف 46]
    ***** ***********
    لو تاملتوا معى هذه الآيه العظيمه التى جمعت الدنيا والآخره فى آن واحد
    لعلمتم ان فيها الخير الكثير
    ساحكى لكم قصه صغيره توضح مقصدى باذن الله تعالى
    كان هناك اب لثلاثه ابناء و كانوا يزرعون الارض ويحصدونها معا ولاحظ الابناء عند الحصاد ان الاب يعطى الفقراء الكثير مما حصدوه اولا ثم ينتفعوا بما تبقى منهم وكان كثير وظلوا على هذا الحال سنوات
    حتى حضر ابيهم الموت فاوصاهم بالفقراء وعاهدوه الا يبخلوا عليهم
    ولكن للاسف نقضوا عهدهم بعد موت ابيهم الا واحدا فقط منهم!!!!!
    قال لهم:-
    نزرع ونحصد ونعطى الفقراء كما كان يفعل أبانا ولكن اخويه رفضا
    فاقتسموا الارض بينهم اما من اعطى الفقراء فقد زاد ماله وعمرت ارضه وزادت البركه فى بيته
    اما اخويه فعقدوا النيه انهما اذا حصدا لن يعطوا الفقراء اى شئ
    تفتكروا اى مصير ارضهم؟؟؟؟؟
    لقد ارسل الله عليها جنوده ولا يعلم جنود ربك الا هو
    عندما ذهبوا لحصادها لم يروا الا ارضا بور ليس بها زرع ولا حياه كانت كالصحراء القاحله
    **********************
    (بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ)
    (قَالَ أَوۡسَطُهُمۡ أَلَمۡ أَقُل لَّكُمۡ لَوۡلَا تُسَبِّحُونَ ۝ قَالُوا۟ سُبۡحَـٰنَ رَبِّنَاۤ إِنَّا كُنَّا ظَـٰلِمِینَ)
    [سورة القلم 28 - 29]
    ******************
    ومما سبق نعرف ان التجاره مع الله هى النجاه من الناروالفوز بجنه الفردوس إن شاء الله وشفاعه رسوله الكريم
    فاغتنم هذه الفرصه
    وتوب اليه بقولك استغفر الله😔
    واذكر حبيبه بان تقول اللهم صل على محمد وعلى اله وسلم
    وإعلن وحدانيته بلا اله الا الله
    واغترف من سبحان الله والحمدلله والله اكبر
    ثم تعود وتعترف بان: لا اله الا الله
    وتجرد من قوتك وقل لا حول ولا قوه الا بالله
    واذكره وقل سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    ولاتنسى مسك الختام:-
    لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير
    أسفه على الاطاله
    وادعوا الله ان يرزقنا محبته ورضاه آمين آمين يارب العالمين
    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    ردحذف
  29. تابع : كتاب رياض الصالحين للإمام النووى.
    كتاب الأمور المنهى عنها :
    باب مايباح من الغيبة :
    أعلم أن الغيبة تباح لغرض صحيح شرعى لا يمكن الوصول إليه إلا بها ، وهو بستة أسباب كما ذكرنا، ودلائلها من الأحاديث الصحيحة مشهورة فمن ذلك :

    2: عن فاطمة بنت قيس رضى الله عنها ، قالت : أتيت النبى

    صلى الله عليه وسلم فقلت : إن أبا الجهم معاوية خطبانى ؟

    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ أما معاوية فصعلوك

    لا مال له ، وأما ابو الجهم فلا يضع العصا عن عاتقه ].
    متفق عليه.
    وفى رواية مسلم [ وأما ابو الجهم فضراب للنساء ].
    وهو نفسي لرواية:[ لا يضع العصا عن عاتقه ].
    وقيل : معناه كثير الأسفار.
    شرح د.الحسينى عبدالمجيد هشام:

    اللغة:
    (صعلوك ): فقير.
    المعنى:
    فيه التوضيح للخطيب أو الخطيبة بلا مواراة ولا مواربة ، ولا يعتبر ذلك من قبيل الغيبة .
    يتبع........

    ردحذف
  30. قصيدة ( الله الله يالله لنا بالقبول )

    تقرأ باليمن وبأندونيسيا وماليزيا وبقية دول جنوب شرق اسيا

    قصيدة حلوة ورائعة ان شاء الله تعجبكم

    وهذا رابطها

    https://www.youtube.com/watch?v=KSFUf1l9ioU

    ردحذف
  31. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله وصحبه و سلم تسليما
    أما بعد
    تحية عطرة ملأها المحبة و الأخوة في الله لأعضاء المدونة بصفة عامة و بشكل خاص لأستاذنا خالد . أطال الله في عمركم.
    لي استفسار وهو
    ما تفسير حالة الشخص الذي كانت تأتيها أخبار لما قد يحدث أو تحذيرات بتجنب أشخاص يكيدون له و يتضح مع مرور الزمن صحة التحذير. و كل هذه الأخبار و التحذيرات تأتيه أثناء النوم أو عن طريق الحدس. مع العلم أن الشخص ملتزم
    فهل يعتبر ذلك كشف جني أو هبة من الله أو ماهي صفة ذلك?????
    أرجو أن أكون قد وفقت في طرح الإستفسار
    و شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل حسن ..
      هذا عطاء ربوبية (للمسلم وغير المسلم) .. يتعلق بصفاء قلب في المقام الأول في المعاملات مع الآخر .. يعني شخص بيعيش بسماحة مع الناس ..
      وهذا يسمى كشف إلهام .. سواء عن فراسه او رؤية او خاطر .. ولا علاقة له بالجن وإن كان ممكن أن يساعد الجن في ذلك وأنت لا تعلم بذلك ..
      ولكن هذه أمور وهبيه نتجت عن صفاء قلب .. (لو كان الوصف كما أنت قلت :تحذيرات) !!

      تحياتي لك

      حذف
  32. تابع : كتاب رياض الصالحين للإمام النووى.
    كتاب الأمور المنهى عنها :
    باب مايباح من الغيبة :
    أعلم أن الغيبة تباح لغرض صحيح شرعى لا يمكن الوصول إليه إلا بها ، وهو بستة أسباب كما ذكرنا، ودلائلها من الأحاديث الصحيحة مشهورة فمن ذلك :

    3:عن زيد بن أرقم رضي الله عنه ، قال : خرجنا من رسول

    الله صلى الله عليه وسلم فى سفر أصاب الناس فيه شدة ،

    فقال عبدالله بن أبى : لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى

    ينفضوا ، وقال : لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها

    الاذل ، فأتيت رسول الله صلى الا عليه وسلم ، فأخبرته بذلك

    فأرسل إلى عبدالله بن أبى ، فاجتهد يمنيه : ما فعل ، فقالوا :

    كذب زيد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فوقع فى نفسى

    مما قالوه شده ، حتى أنزل الله تعالى تصديقى ( إذا جاءك

    المنافقون ) ثم دعاهم النبى صلى الله عليه وسلم ، ليستغفر

    لهم فلووا رؤوسهم . متفق عليه.

    شرح د الحسينى عبدالمجيد هاشم
    اللغة :
    (ينفضوا ): يتفرقوا.
    ( اجتهد يمينه ): خلف يمينا مؤكدة.
    (شدة ):كرب شديد.
    ( لووا رؤوسهم ): امالوها اعراضا واستكبارا.

    المعنى:
    فيه إفشاء أسرار الخائنين ، وأن ذلك ليس من قبيل الغيبة المحرمة ، وكذب المنافقين والباسهم الحق بالباطل ، وحسن تصرف الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأن الأحكام تؤخذ على اساس الظاهر.
    يتبع.....

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف