الروحانيات فى الإسلام: ج19: رسالة علم الرقية الشرعية - هل المسلم يجوز له أن يرقي غير المسلم ويعالجه نفسيا وعضويا وروحانيا - هل يجوز رقية وعلاج غير المسلم - هل يجوز أن تقرأ قرآن على غير المسلم - هل يجوز مساعدة الآخر بكل سبل البر والمعروف طالما لا يحاربك في دينك - هل يجوز مراضية نفوس وجبر خواطر غير المسلم (معالجة نفسية) - هل يجوز لك أن ترقي بكتاب الله غير المسلم - ل غير المسلم (من أهل الكتاب) يجوز له أن يرقي المسلم - هل المسلم يصح له أن يسترقي (يطلب الرقية) من غير المسلم - هل الذهاب للكنيسة أو استدعاء قسيس للرقية أو رقية يهودي لك فيه مخالفة شرعية

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 22 يوليو 2019

Textual description of firstImageUrl

ج19: رسالة علم الرقية الشرعية - هل المسلم يجوز له أن يرقي غير المسلم ويعالجه نفسيا وعضويا وروحانيا - هل يجوز رقية وعلاج غير المسلم - هل يجوز أن تقرأ قرآن على غير المسلم - هل يجوز مساعدة الآخر بكل سبل البر والمعروف طالما لا يحاربك في دينك - هل يجوز مراضية نفوس وجبر خواطر غير المسلم (معالجة نفسية) - هل يجوز لك أن ترقي بكتاب الله غير المسلم - ل غير المسلم (من أهل الكتاب) يجوز له أن يرقي المسلم - هل المسلم يصح له أن يسترقي (يطلب الرقية) من غير المسلم - هل الذهاب للكنيسة أو استدعاء قسيس للرقية أو رقية يهودي لك فيه مخالفة شرعية

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة 
- علم الرقية الشرعية -
( من القرآن والسنة النبوية )

الجزء التاسع عشر -
* فهرس :
:: الفصل السادس عشر :: رقية المسلم لغير المسلم – ورقية غير مسلم للمسلم ::
1- س121: هل المسلم يجوز له أن يرقي غير المسلم ويعالجه نفسيا وعضويا وروحانيا ؟ (هل يجوز رقية وعلاج غير المسلم) ؟
2- أولا- هل يجوز أن تقرأ قرآن على غير المسلم ؟
3- ثانيا- هل يجوز مساعدة الآخر بكل سبل البر والمعروف طالما لا يحاربك في دينك ؟
4- ثالثا- هل يجوز مراضية نفوس وجبر خواطر غير المسلم (معالجة نفسية) ؟
5- رابعا- هل يجوز لك أن ترقي بكتاب الله غير المسلم ؟
6- س122: هل غير المسلم (من أهل الكتاب) يجوز له أن يرقي المسلم ؟ (هل المسلم يصح له أن يسترقي (يطلب الرقية) من غير المسلم) ؟
7- س123: مسألة : هل الذهاب للكنيسة أو استدعاء قسيس للرقية أو رقية يهودي لك فيه مخالفة شرعية ؟

**************************
..:: الفصل السادس عشر ::..
رقية المسلم لغير المسلم – ورقية الغير مسلم للمسلم
******************
..:: س121: هل المسلم يجوز له أن يرقي غير المسلم ويعالجه نفسيا وعضويا وروحانيا ؟ ::..
(هل يجوز رقية وعلاج غير المسلم ؟)

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- ليس هناك اختلاف بين عموم علماء المسلمين في مساعدة وعلاج غير المسلم .. طبعا مع ضوابط الشريعة في العلاجات العضوية مثل عدم الإطلاع على العورات إلا في الضرورة التي تستدعي معرفة الألم وقد سبق شرح ذلك تفصيليا ..، وفي العلاجات الروحانية لا يوجد اطلاع على عورات أو ملامسة أجساد مهما كان السبب .. وأيضا سبق بيان وتوضيح ذلك تفصيليا في الأسئلة السابقة في الفصل الخامس عشر وما قبله .. فارجع إليه ..

- وقد يتساءل البعض هل يصح قراءة القرآن على غير المسلم .. أم في هذا مخالفة شرعية ؟
- والحقيقة أن قراءة القرآن على غير المسلم طالما قد أذن لك أن ترقيه بكلام الله ..فاعتبرها دعوة إلى الله واعتبرها مساعدة إنسان ..

- رجاء يا مؤمن : لا تلتفت لبعض الطوائف التي امتلأ قلبها سوادا وغلا وكراهية وتعيش على تحقير الآخرين .. سواء المسلم المخالف لها في الرأي بحجة صحيحة أو غير المسلم على العموم .. حيث ينشرون أفكارا سوداوية مخالفة للدين .. ومن هذه الأفكار عدم مساعدة الغير مسلم والفرح بمصيبته .. ويجعلون منها دين .. وما هي إلا آراء سوداوية تدل على مدى سقوط نفسية المتكلم بهذا الكلام السوداوي البغيض .. بل وتجد من نفوسهم بهجة وفرحة حينما يرون إنسان مسلم عاصي يتألم ويقولون يستحق لأنه عاصي ، أو تبتهج نفوسهم بإنسان غير مسلم وغير محارب لهم يجدونه يتألم .. فيسعدون بآلامه ويقولون عليه أنه يستحق لأنه كافر .. وعموما هذه طائفة تنتابهم نشوة ولذة في السعادة بآلام الآخرين والتحقير منهم ..!!

- ونسأل الله أن يهديهم أو يطهر بلاد المسلمين منهم .. آمين ..!!

* نعود فنقول .. يندرج تحت سؤالنا السابق ثلاثة أسئلة مهمة عليك أن تعرفها قبل الإجابة على السؤال الرابع وهو الخاص برقية الغير مسلم ..:


أولا- هل يجوز أن تقرأ قرآن على غير المسلم ؟
نعم يجوز ذلك ودليل ذلك قوله تعالى (وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ) التوبة6 ..

ثانيا- هل يجوز مساعدة الآخر بكل سبل البر والمعروف طالما لا يحاربك في دينك ؟
- نعم يجوز أن تساعد الإنسان مهما كان طالما لم يقاتلك في الدين أو الوطن .. ودليل ذلك (لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) الممتحنة8 ..
- والبر : يشمل كل مكارم الأخلاق وأعمال الخير ..
- والقسط : هو العدل .. ، وجاء بالتخصيص العدل بالرغم من كونه من أعمال البر .. حتى لا تجعل عقيدته مانعة لك أن تنصفه وتعطيه حقه .. حتى ولو كان على عقيدة غير صحيحة وباطلة .. لأن الذي يعاقب ويحاسب على العقيدة هو رب العالمين وليس أنت .

ثالثا- هل يجوز مراضية نفوس وجبر خواطر غير المسلم (معالجة نفسية) ؟
- نعم يجوز ذلك .. ودليله قوله تعالى (أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ) الممتحنة8 .. وجبر الخواطر والتلطف بالناس من أعمال البر .. وقوله تعالى في الوالدين الذين ظلوا على الشرك (وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً) لقمان15 .. والمصاحبة بالمعروف تشمل الفعل والقول بالمعروف والوالدين وغير الوالدين .. وقوله تعالى (وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً) البقرة 83 .. والقول الحسن منه مراضية النفوس وجبر الخواطر .. وهذه الآية حكم عام لكل مؤمن وليس فيه تخصيص فقط لبني إسرائيل حتى لا يخدعك أحد من جماعة الظلام ببداية الآية ويقول لك أن الخطاب لبني اسرائيل ..!!

رابعا- هل يجوز لك أن ترقي بكتاب الله غير المسلم ؟
- نعم لا يوجد مانع .. لأن ذلك من المعروف والدعوة إلى الله .. وقد سبق الدليل على ذلك من كلام الله .. وإليك الدليل بنص صريح وواضح .. على جواز رقية القرآن لمساعدة الغير مسلم .. ويندرج تحت الرقية مفهوم العلاج عموما بكل أنواعه سواء عضوي أو نفسي أو روحاني ..
                       
1- عن خارجةَ بنِ الصَّلْتِ التميميِّ عن عمه : (أنه أتى النبيَّ - صلَّى الله عليه وسلم – فأسلم ، ثم أقبلَ راجعاً مِنْ عنده، فمرَّ على قومِ عندَهم رَجُلٌ مجنونٌ مُوثَقٌ بالحديدِ، فقال أهلُه: إنَّا حُدِّثْنا أن صاحبَكم هذا قد جاء بخيرٍ، فهلْ عندكم شيءٌ نُداويه ؟ فرقَيتُه بفاتحةِ الكتابِ ، فبرأ، فأعطَوني مئة شاةٍ ، فأتيتُ رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلم - فاخبرتُه، فقال: "هلْ إلا هذا؟ " - وقال مُسَدَّدٌ: في موضعٍ آخر: "هل قلت غير هذا؟ " قلت: لا، قال: "خُذها، فَلَعَمْرِي لَمَن أكلَ برقيَةِ باطلِ لقد أكلتَ برُقْيَةِ حَقٍّ) صحيح أبي داوود – وذكره الألباني أيضا في الصحيحة .. وقال الأرنؤوط : اسناده حسن .

* وقولهم (إنَّا حُدِّثْنا أن صاحبَكم هذا قد جاء بخيرٍ) : يدل على أنهم كانوا غير مسلمين .

2- عن أبي سعيد الخدري قال (أن نفرًا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مروا بماءٍ، فيهم لديغٌ أو سليمٌ، فعرض لهم رجُلٌ من أهل الماء، فقال: هل فيكم من راقٍ؟ إن في الماء رجُلًا لديغًا أو سليمًا، فانطلق رجُلٌ منهم، فقرأ بفاتحة الكتاب على شاءٍ ، فبرأ ، فجاء بالشاء إلى أصحابه ، فكرهوا ذلك وقالوا: أخذتَ على كتاب الله أجرًا! حتى قدموا المدينةَ ، فقالوا: يا رسول الله، أخذ على كتاب الله أجرًا ! فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ أحق ما أخذتُم عليه أجرًا كتابُ الله) صحيح البخاري ..
وفي رواية بن ماجه والدارقطني (ولكنْ لا أفعَلُ حتى تُعطونا، فقالوا: فإنَّا نُعطيكم ثَلاثينَ شاءً، قال: فقرَأتُ عليه: (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)، سَبعَ مَرَّاتٍ؛ فبَرَأَ) صحيح بن ماجه ، ورواه الدارقطني – وقال الأرنؤوط : صحيح ..
- وفي رواية أخرى بلفظ : (أنَّ رَهْطًا من أصحابِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ انطلَقوا في سَفرةٍ سافَروها فنزلوا بحيٍّ من أحياءِ العربِ فاستضافوهم فأبوا أن يضيِّفوهم ، قالَ : فلُدِغَ سيِّدُ ذلِكَ الحيِّ فشَفوا لَهُ بِكُلِّ شيءٍ لا ينفعُهُ شيءٌ ، فقالَ بعضُهُم : لو أتيتُمْ هؤلاءِ الرَّهطَ الَّذينَ نزلوا بِكُم لعلَّ أن يَكونَ عندَ بعضِهِم شيءٌ ينفعُ صاحبَكُم ، فقالَ بعضُهُم : إنَّ سيِّدَنا لُدِغَ فشفَينا لَهُ بِكُلِّ شيءٍ ، فلا ينفعُهُ شيءٌ ، فَهَل عندَ أحدٍ منكم شيءٌ يشفي صاحبَنا ؟ ، يَعني رقيةً ، فقالَ رجلٌ : منَ القومِ إنِّي لأرقي ولَكِنِ استضفناكُم فأبيتُمْ أن تضيِّفونا ما أَنا براقٍ حتَّى تجعَلوا لي جعلًا فجَعلوا لَهُ قطيعًا منَ الشَّاءِ ، فأتاهُ فقرأَ علَيهِ بأمِّ الكتابِ ، ويتفلُ حتَّى برأ كأنَّما أُنْشِطَ من عقالٍ ، فأوفاهم جُعلَهُمُ الَّذي صالحوهُ علَيهِ ، فقالوا : اقتسِموا ، فقالَ الَّذي رقي : لا تفعَلوا حتَّى نأتيَ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فنستأمرَهُ ، فغدوا على رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فذَكَروا لَهُ ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ : من أينَ عَلِمْتُم أنَّها رُقيةٌ ؟ أحسَنتُمْ واضربوا لي معَكُم بسَهْمٍ) صحيح أبي داوود .. وأصله في البخاري ومسلم ..

* وقولهم (لو أتيتُمْ هؤلاءِ الرَّهطَ الَّذينَ نزلوا بِكُم) : يدل على أنهم لم يكونوا مسلمين ..

* وجاء في الموسوعة الكويتية :
تحت عنوان : رُقْيَةُ الْمُسْلِمِ لِلْكَافِرِ:
- لاَ خِلاَفَ بَيْنَ الْفُقَهَاءِ فِي جَوَازِ رُقْيَةِ الْمُسْلِمِ لِلْكَافِرِ. وَاسْتَدَلُّوا بِحَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .. وَوَجْهُ الاِسْتِدْلاَل أَنَّ الْحَيَّ - الَّذِي نَزَلُوا عَلَيْهِمْ فَاسْتَضَافُوهُمْ فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمْ - كَانُوا كُفَّارًا، وَلَمْ يُنْكِرِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَلِكَ عَلَيْهِ .
الموسوعة الكويتيه ج13 ص34

**********************
..:: س122: هل غير المسلم (من أهل الكتاب) يجوز له أن يرقي المسلم ؟ ::..
هل المسلم يصح له أن يسترقي (يطلب الرقية) من غير المسلم ؟

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- خد بالك عشان هنا هنتكلم هنا عن رقية غير المسلم من أهل الكتاب (يهود ونصارى) .. أما باقي أصحاب العقائد كالهندوس والبوذيين وغيرهم .. فسيكون لهم كلام خاص سيأتي في الفصل القادم إن شاء الله تعالى ..

- وقلنا أن العلاجات العضوية لا خلاف فيها بين عموم العلماء في علاج غير المسلم للمسلم .. بضوابطها التي ذكرناها سابقا ..

- ولكن الأمر بالنسبة للعلاج بالرقية وهو الكلام المنطوق .. فالأمر مختلف قليلا .. حيث أن البعض أجاز والبعض كره ذلك ..

- وهنا يكون السؤال : هل رقية أهل الكتاب مشروعة ؟
أولا:- استدلال بالعقل :
إذا كانت رقى الجاهلية مشروعة إذا لم يكن فيها شركا .. يبقى رقى أهل الكتاب تكون مشروعة لنا أيضا طالما ليس فيها ما هو مخالف لشرعنا ..!!


ثانيا:- إستدلال بالأحاديث :
1- حديث ضعيف : لم أستدل هنا بحديث رقية زينب زوجة عبد الله بن مسعود .. لوجود ضعف في سندها لمجهولية حال بن أخت زينب الذي هو أحد رواة الحديث .. واتفق مع الشيخ الألباني فيما ذهب إليه من تضعيف الحديث سواء فيما ذكره من سند الحديث أو ما افترضه عقلا أنه لا يصح بزوجة صحابي أن تفعل ذلك ..!! (راجع هذا الحديث في السؤال رقم 48 ، 118)

2- حديث صحيح : عَنْ عَمَرَةَ بِنْتِ عبد الرحمن قالت : (أن أبا بكر الصديق دخل على عائشة وهي تشتكي، ويهودية ترقيها، فقال أبو بكر: ارقيها بكتاب الله) رواه مالك في الموطأ والخرائطي في مكارم الأخلاق بنفس اللفظ برقم 1071 ..
- وقال الألباني والأرنؤوط على رواية مالك : أن السند  منقطع حيث أن عمرة بنت عبد الرحمن لم تسمع من أبي بكر الصديق ..!!
- قلت (خالد صاحب الرسالة) .. تعقيبا على كلام الشيخين :
كيف يكون منقطع وهو معلوم أن المقصود أن عمره بنت عبد الرحمن تروى الحديث عن عائشة وليس عن أبي بكر ..!!
- ويشهد لذلك رواية البيهقي في السنن الكبرى .. عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: (دَخَلَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَلَيْهَا وَعِنْدَهَا يَهُودِيَّةٌ تَرْقِيهَا , فَقَالَ: ارْقِيهَا بِكِتَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ) رواه البيهقي في السنن الكبرى برقم19601
- وفي مصنف بن أبي شيبة عَنْ عَمْرَةَ ابْنَةِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَتْ: (اشْتَكَتْ عَائِشَةُ أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ، وَإِنَّ أَبَا بَكْرٍ دَخَلَ عَلَيْهَا وَيَهُودِيَّةٌ تَرْقِيهَا، فَقَالَ: ارْقِيهَا بِكِتَابِ اللَّه) رواه بن أبي شيبه برقم 29504 .

- انتبه يا مسلم :
- هناك رواية رواها القاسم بن سلام في فضائل القرآن بسنده .. فقال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، وَيَزِيدُ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ، عَنْ عَمْرَةَ، عَنْ عَائِشَةَ : (أَنَّ أَبَا بَكْرٍ، دَخَلَ عَلَيْهَا، وَعِنْدَهَا يَهُودِيُّ يَرْقِيهَا، فَقَالَ: ارْقِهَا بِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ) رواه القاسم بن سلام في فضائل القرآن ..

- وهذا المتن منكر وفيه تصحيف وتحريف .. لأن الروايات كلها عند (مالك وأبي شيبه والخرائطي والبيهقي) على أن الراقي يهودية وليس يهودي ..!!
- وكيف نظن أن السيدة عائشة تفعل ما فيه مخالفة شرعية بأن تسمح لأن يختلي بها راقي سواء يهودي أو مسلم بدون مَحرم .. أو كيف نظن أن أبي بكر كان ليسمح للسيدة عائشة أن يختلي بها راقي ليرقيها ..!!
- فهذا المتن تم التحريف فيه من بعض النساخ .. وهو باطل بلا ريب ..!!

* وأيضا الشيخ الشيخ الألباني رحمه الله أنكر رواية رقية اليهودية .. وقال بعد إنكاره :
- لا أرى من الصواب قول ابن عبد البر في " التمهيد " (5 / 278) جازما بنسبته إلى الصديق: (وقد جاء عن أبي بكر الصديق كراهية الرقية بغير كتاب الله، وعلى ذلك العلماء، وأباح لليهودية أن ترقي عائشة بكتاب الله) !
- من غير المعقول أن يطلب الصديق من يهودية أن ترقي عائشة، كما لا يعقل أن يطلب منها الدعاء لها، والرقية من الدعاء بلا شك، فإن الله عز وجل يقول(وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ) غافر50 .
- و يزداد الأمر نكارة إذا لوحظ أن المقصود بـ " كتاب الله " القرآن الكريم، فإنها لا تؤمن به ولا بأدعيته. وإن كان المقصود التوراة، فذلك مما لا يصدر من الصديق، لأنه يعلم يقينا أن اليهود قد حرفوا فيه، وغيروا وبدلوا ..!!
السلسلة الصحيحة: 6/1168


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- بالرغم من وجاهة كلام الشيخ الألباني في تعليل كلامه بالعقل .. إلا أن كلامه مردود عليه لما سيأتي بيانه .. فضلا عن مخالفته ما عليه غالب علماء المسلمين من جواز رقية غير المسلم للمسلم طالما ليس فيه مخالفة شرعية .. والذي قاله الإمام بن عبد البر هو الحق والصواب عند علماء المسلمين من المذاهب الأربعة إلا ما ذهب إليه الإمام مالك في أحد قوليه .. وسيأتيك بيان ذلك بعد قليل ..!!

- والحديث غير منقطع كما ذهب إليه الشيخ الألباني والأرنؤوط رحمهما الله .. لأن عمرة بنت عبد الرحمن معروفة بالأخذ عن السيدة عائشة وقد حكت عنها هذه القصة سماعا منها .. وقد ذكرت لك ما يؤيد ما ذكرته لك .. فضلا عن احتجاج الشافعي به والإمام مالك .. وكلاهما ليس بجهالة عن الحديث حتى يتجاهلوا أن هناك انقطاع في الحديث ..!! فهذا شيء لا يقبله العقل أبدا .. فضلا عن قبوله عند علماء الفقه في المذاهب الأربعة ..!!

- فلا داعي لتضعيف الحديث بمبررات لا تليق برجل علم مثل الشيخ الألباني .. ولكن أقبل منه حجته العقلية في رد هذا الحديث .. وإن كان سنجيبه على ما افترضه عقلا .. لأنه أيضا لا يصح ما ذهب إليه من استدلاله بالآيه وربطها بكون الرقية دعاء .. وعن مقصد أبي بكر الصديق .. فهذا سنتكلم عنه في السؤال رقم124 .. إن شاء الله تعالى ..!!  

3- وهناك رواية أخرى عَن عَمْرَةَ بنتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ السيدة عَائِشَةَ - رضي الله عنها - قَالَتْ: (دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - وَامْرَأَةٌ تَرْقِينِي، فَقَالَ: عَالِجِيهَا بِكِتَابِ اللهِ) صحيح بن حبان .. وذكره الألباني في الصحيحة ، وصحيح الجامع ..، وقال الأرنؤوط في تخريج بن حبان : رجاله ثقات رجال الشيخين ..
* وبما أن الراوي واحد وهو (عمرة بنت عبد الرحمن) .. فقد يظن البعض أن الخبر واحد .. ولكن الحقيقة هذه واقعتين مختلفتين قد حدثتا مع السيدة عائشة مرة كانت في حضور والدها أبي بكر ومرة في حضور زوجها النبي صلى الله عليه وسلم ..

- والمعلوم عن السيدة عائشة أنها كانت تحب الرقية جدا والعلاجات .. كما هو معلوم عنها رضي الله عنها .. وكان لها خبرة واسعة في ذلك (راجع السؤال رقم112) .. ودليل ذلك ما جاء عن هشام بن عروة، عن عروة، قال: (ما رأيت أحداً أعلم بالطب من عائشة، رضي الله عنها. فقلت: يا خالة، ممن تعلمت الطب؟ قالت: كنت أسمع الناس ينعت بعضهم لبعض فأحفظه) رواه الذهبي في سير أعلام النبلاء .. وقال الأرنؤوط: وهذا إسناد صحيح. (راجع تخريج المسند (40/443)).

- من أقوال العلماء في مسألة رقية غير المسلم للمسلم :
1- عن الربيع بن سليمان رحمه الله (المتوفى: 270هـ) .. وكان صاحب الإمام الشافعي وروى عنه كتبه :
- سَأَلْت الشَّافِعِيَّ عَنْ الرُّقْيَةِ فَقَالَ: لَا بَأْسَ أَنْ يَرْقِيَ الرَّجُلُ بِكِتَابِ اللَّهِ وَمَا يَعْرِفُ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ قُلْت: أَيَرْقِي أَهْلُ الْكِتَابِ الْمُسْلِمِينَ؟ فَقَالَ: نَعَمْ إذَا رَقُوا بِمَا يُعْرَفُ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ أَوْ ذِكْرِ اللَّهِ ..
- فَإِنَّ مَالِكًا أَخْبَرَنَا عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ (أَنَّ أَبَا بَكْرٍ دَخَلَ عَلَى عَائِشَةَ وَهِيَ تَشْتَكِي وَيَهُودِيَّةٌ تَرْقِيهَا فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: ارْقِيهَا بِكِتَابِ اللَّهِ) ..
- فَقُلْت لِلشَّافِعِيِّ: فَإِنَّا نَكْرَهُ رُقْيَةَ أَهْلِ الْكِتَابِ فَقَالَ: وَلِمَ ..؟! وَأَنْتُمْ تَرْوُونَ هَذَا عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَلَا أَعْلَمُكُمْ تَرْوُونَ عَنْ غَيْرِهِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - خِلَافَهُ ..!!
- وَقَدْ أَحَلَّ اللَّهُ جَلَّ ذِكْرُهُ طَعَامَ أَهْلِ الْكِتَابِ وَنِسَاءَهُمْ ..، وَأَحْسِبُ الرُّقْيَةَ إذَا رَقُوا بِكِتَابِ اللَّهِ مِثْلَ هَذَا أَوْ أَخَفَّ.
كتاب الأم ج7 ص241 .. مختصرا .

2- قال النووي رحمه الله (المتوفى: 676هـ):
- وَاخْتَلَفُوا فِي رُقْيَةِ أَهْلِ الْكِتَابِ فَجَوَّزَهَا أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَكَرِهَهَا مَالِكٌ خَوْفًا أَنْ يَكُونَ مِمَّا بَدَّلُوهُ ..، وَمَنْ جَوَّزَهَا قَالَ الظَّاهِرُ أَنَّهُمْ لَمْ يُبَدِّلُوا الرُّقَى فَإِنَّهُمْ لَهُمْ غَرَضٌ فِي ذَلِكَ بِخِلَافِ غَيْرِهَا مِمَّا بَدَّلُوهُ .
شرح النووي على مسلم ج14 ص186



3- وجاء في الموسوعة الكويتية :
- تحت عنوان : رُقْيَةُ الْكَافِرِ لِلْمُسْلِمِ.
- اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ فِي جَوَازِ رُقْيَةِ الْكَافِرِ لِلْمُسْلِمِ .. فَذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالإْمَامُ الشَّافِعِيُّ، وَهُوَ رِوَايَةٌ عَنْ مَالِكٍ إِلَى: جَوَازِ رُقْيَةِ الْيَهُودِيِّ وَالنَّصْرَانِيِّ لِلْمُسْلِمِ إِذَا رَقَى بِكِتَابِ اللَّهِ وَبِذِكْرِ اللَّهِ. لِمَا رُوِيَ فِي مُوَطَّأِ مَالِكٍ: (أَنَّ أَبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ دَخَل عَلَى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا وَهِيَ تَشْتَكِي، وَيَهُودِيَّةٌ تَرْقِيهَا، فَقَال أَبُو بَكْرٍ: ارْقِيهَا بِكِتَابِ اللَّهِ).
- قَال الْبَاجِيُّ: يُحْتَمَل - وَاَللَّهُ أَعْلَمُ - أَنْ يُرِيدَ بِقَوْلِهِ " بِكِتَابِ اللَّهِ " : أَيْ " بِذِكْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَل " أَوْ رُقْيَةً مُوَافِقَةً لِمَا فِي كِتَابِ اللَّهِ ، وَيُعْلَمُ صِحَّةُ ذَلِكَ بِأَنْ تُظْهِرَ رُقْيَتَهَا ، فَإِنْ كَانَتْ مُوَافِقَةً لِكِتَابِ اللَّهِ أَمَرَ بِهَا .
- وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى عَنْ مَالِكٍ أَنَّهُ قَال: أَكْرَهُ رُقَى أَهْل الْكِتَابِ، وَلاَ أُحِبُّهُ، لأِنَّنَا لاَ نَعْلَمُ هَل يَرْقُونَ بِكِتَابِ اللَّهِ، أَوْ بِالْمَكْرُوهِ الَّذِي يُضَاهِي السِّحْرَ .
الموسوعة الكويتية ج13 ص33-34

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- (رأي خاص) .. أن معنى (ارقيها بكتاب الله) : قد يكون المقصد هو الرقية العامة بكلمات الله .. مثل أن تقول : أعيذك بكلمات الله التامة من شر ما خلق .. وكما كانت دعوة إبراهيم واسحق التي يعوذ بها سيدنا النبي حفيداه الحسن والحسين فيقول :(أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة) صحيح البخاري .
- فلعل أبي بكر أراد برقية الكتاب .. هو مثل ما ذكرناه من الرقية السابقة عن اسحق وابراهيم .. ولا مانع أن يكون عن اليهود علم بها .. وهي رقية لا مانع منها قطعا ..
- وقد يكون معنى (ارقيها بكتاب الله) : أي بما هو معلوم عندكم في كتابكم التوراة أنه رقية .. حتى لا ترقيها برقى فيها استعانة بجن أو ما كان فيه اتباع ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان ..
- وقد يكون معنى (ارقيها بكتاب الله) : أي بما هو في القرآن من رقى كالمعوذتين ..

*******************************

..:: س123: مسألة : هل الذهاب للكنيسة أو استدعاء قسيس للرقية أو رقية يهودي لك فيه مخالفة شرعية ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- قلنا لا مانع من رقية أهل الكتاب واستدللنا على ذلك سابقا .. أن الرقية من أهل الكتاب جائزة .. ولكن لها شرط وهو أن لا يكون لها مخالفة من الشريعة .. !!

 * ولكن إجابة على هذا السؤال .. فأقول لك :
أولا :- لا يصح الذهاب للكنيسة أو استدعاء قسيس للرقية .. لأنه لن يأتي ليرقيك بالقرآن .. وإنما وفق عقيدته هو .. وبالتالي لن تصح هذه الرقية وإن أفلحت .. لأنك تكون قد اتبعت غير سبيل المؤمنين .. ليه ؟!!

- لأنه عليك أن تعلم أنه في الكنيسة أو مع القسيس يحدث الآتي :
1- فهو يقرأ عليك منتصرا بالصليب .. والمسلمون ينتصرون بالله ..
2- عقيدته هو المعونة من المسيح .. والمسلمون يستعينون بالله ..
3- وقد يقرأ عليك بالآرمية ما لا تفهمه .. وقد يكون فيه كلام مشبوه مخالف لعقيدتك ..
4- وإذا وجدت أحد في الكنيسة يرسم على يديك أو على ظهرك أو على رأسك .. سواء كان الرسم بالقلم أو مجرد إشارة بأصابع اليد كأنه يرسم عليك شيئا .. فاهرب .. لأنه روحاني وسيزيدك تسليطا ..!!

- فإذا رقاك أحد بأي مما سبق .. فهي رقية باطل لأنها مخالفة لعقيدتك .. وقد ارتضيت بذل الباطل على عز الحق (القرآن) .. ولا تلومن إلا نفسك .

* ولكن إن رقاك بما هو مفهوم معناه وليس فيه ما هو مخالف لعقيدتك .. فلا مانع .. والله أعلم .

ثانيا: أما عن رقية اليهودي لك فهي تكون بما هو مفهوم ومعلوم .. وليست بما اتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان ..!!

* انتبه يا مؤمن إن كنت مؤمن :
- إذا كانت عقيدتك هي: (إِنَّ وَلِيِّـيَ اللّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ) الأعراف196 .
- فلا ترجو بغير الحق وليا ونصيرا .. ولا تشك في أن القرآن هو الحق من ربك .. واعلم أن الله معك طالما أنت معه .. فإياك أن تشك ..!!

**************************
..:: الفصل السابع عشر ::..
مناقشات عقلية وأسئلة تحتاج لإجابات
على مسألة رقية أهل الكتاب للمسلمين ..!!
******************
..:: س124: كيف يستجيب الله لرقية غير المسلم في حين الرقية دعاء ودعاء الكافر في ضلال ؟ ::..
(هل يستجيب الله لدعاء الكافر ؟)



يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 48 تعليقًا:

  1. " إنما بُعثتُ لأتمم مكارمَ الأخلاق "
    هكذا عهدناك أستاذنا الفاضل منذ عرفناك .. للإنسانية ومكارم الأخلاق داعيا قبل ان تكون في المحراب عابدا .. حفظكم الله وأكرمك .. آمين يارب العالمين

    اللهم صل على سيدنا محمد النبيّ الأميّ الإنسان الكامل .. بالبر والقسط عامل .. بالمعروف والحسن قائل .. المجير المؤمِّن للخائف على عاجل .. لا يأتيه من بين يديه ولا من خلفه باطل .. وسلم تسليما كثيرا

    ردحذف
  2. جزاك الله كل خير وذدكم علما ونفعا ويكام
    بكل حرف تكتبه من العام ودمتم فى امنا الله

    ردحذف
  3. تحياتى استاذى ومعلمى

    نور على نور

    نور الله قلبك ودربك

    وذادك علم جعلنا الله ويااكم ممن يسمعون القول فيتبعون احسنه

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أستاذ خالد كل مرة تفيدنا بالجديد و بالأدلة من السيرة العطرة و الأحاديث الشريفة. في انتظار التتمة و لو أنني أعرف نوعا ما الإجابة لأنني مرة سألتك أستاذ خالد عن رقية أهل الكتاب و غيرهم من الملل و كيف تنفع و هم في ضلال.
    و لي رأي خاص في الموضوع, الجيل الأول من الصحابة رضي الله عنهم كانوا يعرفون هذه الأمور لذا فرقيتهم عند أحد أهل الكتاب و نجاحها لن تؤثرفي قناعتهم بأن دين الله هو الحق لا مرية فيه , أما و ضعف العقيدة في العصرالحالي و عدم معرفة العوام لأصل الموضوع, فالأولى الترك حتى لا يرى المرء نفعها فيتأثر و تدخله شكوك في دينه . بالنسبة لي الرقية أعظم باب لدعوة العوام لدين الله لو أحسن الرقاة رقيتهم و أفعالهم . و كم من حالة رأيتها صلح حالها بعد اللجوء للرقية, أعني صلح دينها و لو لم تشف, فالتزمت بالصلاة و النوافل و القرآن بعد طول غفلة.

    لو تسمح لي أستاذ خالد بسؤال, هل يمكن أن نقيس رقية أهل الكتاب و نفعها , على التصوف و التبتل عند أهل الملل الأخرى؟
    شفت برامج لرهبان يعتكفون و يعتزلون من مسيحيين و هنود مثل راهب مسيحي معروف عندكم في مصر توفاه الله, فهل ما يحصل معهم حالات شيطانية أو هي عطاءات من الله في الدنيا, و للإشارة فكراماتهم باب كبير لتثبيت أهل ملتهم و دعوة غيرهم لدينهم أنه هو الحق.
    و كيف لم يتوصلوا بأن دين الله هو الحق من خلال ارتقاءاتهم الروحية بل يموتون على عقيدتهم؟
    فظني أن منهم صادقين و يفعلون ما يفعلون من جوع و انقطاع عن الدنيا عن حب و ليس عن طمع. هكذا ظني ببعضهم و الله أعلم بسرائرهم. و قد ذكر الله الصادقين منهم في كتابه الكريم.

    بارك الله فيك أستاذ خالد و ثبتك, فأنت على ثغر عظيم و الله, أدخل لفيديوهات صوفيين و الله شيء يدمي الفلب كله حديث عن اشراقات و فتوحات و نسوا الأهم, فالنبي صلى الله عليه و سلم ربى الصحابة و ارتقوا في إيمانهم دون كثرة الحديث عن الفتوحات , بل كان همه ربطهم بخالقهم . صلى الله عليه و على آله و زوجاته و سلم تسليما كثيرا.

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة عفوك ربي ..
      - تصوف الملل الأخرى ينفعها الله بقدر مطالبها .. فهم يجاهدون أنفسهم ولكن هل ابتغاء مرضاة الله أم للصفاء النفسي والحكمة ؟
      - والعطاء من الله يكون للجميع لأنه رب الجميع .. أما خصوصية العطاء تكون نتجية عطاء الألوهية وليس الربوبية ..
      - ثم منهم من يريد الخير .. فيعطيه الله من فضله .. ومنهم من يريد الشر فيسلبه الله من فضله ..
      - أما من حيث العقيدة .. فمن يشهد (لا إله إلا الله محمد رسول الله) فهو مؤمن .. ومن يجحد فهو كافر .. شرط تبليغ الدعوة إليه وإلا فهو في ذمة الله وأمره إلى الله ..
      - أما عن كونهم في اتقاءاتهم الروحانية لم يكشفوا عقيدة الحق .. لأنهم على باطل وآمنوا به .. فكان لهم حجاب عن الحق .. وإن كان ليس حجاب لهم عن الانتفاع بمكاسب عطاءات الربوبية في الحياة كالحكمة والفراسة والسكينة والكشف الروحاني وغير ذلك ..

      - ملخوظة : هناك فرق بين سكينة إيمانية وسكينة نفسية .. فالأولى عطاء ألوهية والثانية عطاء ربوبية ... !!

      تحياتي لك ..

      حذف
    2. أسئلتك رائعة يا عفوك ربي

      طيب

      حضرتك قلتي : أرتقاءاتهم ( الروحية )
      و

      الأستاذ خالد قال : أرتقاءاتهم ( الروحانية )
      ..
      طيب
      مجد يقول : ( المصطلحات ، المصطلحات ، المصطلحات ) !!

      طيب
      سؤال ماهو الفرق بين :

      الأرتقاء ( الروحاني ) و الأرتقاء ( الروحي ) ؟

      الجواب هو =

      الأرتقاء الروحاني = التطور في عالم الجن مثلا تكون مخاوي جني برتبة ملازم وبعد عشر سنين ترتقي رتبتك وتخاوي جني قائد فيلق .

      لكن

      الأرتقاء ( الروحي ) = هو التطور في عالم العلاقة مع الله الجليل القدير العزيز الحكيم
      أبتداء من العلاقة مع الناس والدنيا والنفس وعالم الجن الصالح إلى عالم الملائكة الأرضيين ومن ثم السماويين ووو... إلى عالم الملكوت

      تكون مستجاب الدعاء ومن أهل الله = العارفين بالله
      .....

      هذه فقط محاولة مني للشرح = قد تكون خاطئة وغير صحيحة
      ........

      الله أعلم

      حذف
    3. تمام أستاذ خالد وصلت الفكرة بارك الله فيك. إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى : صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم.
      أظن أولا أن الأمر فيه رحمة و عدل من الله سبحانه و تعالى, فيجازون على طيبتهم و مجاهداتهم في دنياهم من حكمة و صفاء و فراسة , و الله هو الحكم العدل و إن كانوا غير مسلمين. و الدلائل من الكتاب و السنة كثيرة في هذا الموضوع,غير أننا كنا نحسب أن العطاء مادي فقط و لا يشمل العطاءات الروحية و المعنوية كالحكمة و الفراسة..كمثل شكوى الصحابة للنبي صلى الله عليه و سلم عن تمتع الكفار بالدنيا و لذاتها عكسهم , .هذه الأمور الغيبية و الروحية كنا نعتقد أنها لأهل الإسلام فقط و بمن كان مؤمن بنبي زمانه كفتى أصحاب الأخدود.
      و أما غيرنا من الملل و الفرق الإسلامية الأخرى فكنا نعتقد أنه لن يكون إلا سحر أو استعانة بالجن , و هنا وجه الإشكال, مع أن القرآن و السنة ملءى بقصص الخوارق و العطاءات الحسية للكفار كالرؤى و كفعل السامري حين رأى أثر جبريل غير باقي القوم.

      الآن فهمت قول أهل الله أن الكرامة الحقيقية هي الإستقامة, فلم التشبت بالخوارق و الفتوحات ما دام يشترك في عطائها المؤمن و الفاجر, الطيب المؤمن و الطيب غير المؤمن , ما وجه التميز ما دامت متشابهة : مَّن كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَّدْحُورًا (18) وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَىٰ لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا (19) كُلًّا نُّمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ ۚ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا (20) انظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ وَلَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلًا (21)سورة الإسراء

      إلا إن كانت كنوع من التثبيت في أول السلوك كما قال الدكتور علي جمعة في إحدى دروسه.


      و ثانيا أظن أن فيه نوع اختبار و فتنة : وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون وكان ربك بصيرا) سورة الفرقان - الآية 20.
      فالسحر مثلا من الخوارق و هو عطاء نزل بأمر الله على الملكين ببابل هاروت و ماروت للاختبار. و خوارق القوم كقبر قس مسيحي معروف يقصده حتى المسلمون للبركة و العلاج فهي كنوع من الإختبار أيضا.

      حذف
    4. حضرتك مثقفة ودقيقة بالكتابة
      سألت حضرتك من سابق وقلت لك : هل درستي أصول الفقه ؟
      فقلتي : لا
      لكن
      ماشاء الله
      مثقفة
      ...............
      والان
      بتفكيرك مواضيع تشغل بالك ومنها = ( مقارنة الأديان )
      واصلي البحث والقرأة ربنا بيمدك بمدده
      من أراد الله سيمده بالمدد

      والله أعلم

      حذف
  5. موضوع جميل قرأته أحببت تقاسمه معكم لتعم الإفادة, و سأحاول الإختصار.

    يقول ابن عجيبة في إيقاظ الهمم : إن الله وكل حراسا لحضرته وقال لهم لا تدعوا احداً يدخل إليَّ حتى يجوز فيكم وينتصر عليكم وهم النفس الشيطان الدنيا والناس. فإذا سار السالك إلى الله تلقاه العدو الأول وهو الناس؛ فإذا انتصر تلقاه العدو الثاني وهي الدنيا؛ وهي اشد فإذا انتصر تلقاه العدو الثالث وهو الشيطان وهو اشد؛ فإذا انتصر تلقاه العدو الرابع وهي النفس وهي اشد ؛ فإذا انتصر عليهم قيل له ادخل الحضرة القدسية . هذا هو الأمر وهذا هو السلوك؛ ولا يصل الإنسان إلى الله حتى ينتصر على الجميع.

    أول هذه الموانع الذي يعترض طريقك إلى الله هم الناس من حولك بدءاً من أسرتك حتى مجتمعك كله فيخرج لك من الناس من يحاول ان يثنيك عن طريقك ويردك عن المراد الأسمى ويمنعك من الوصول وهؤلاء هم شياطين الإنس كما وصفهم الله ، ولا ينجوا احد من شرهم حتى الأنبياء فما من نبي بعثه الله إلا كان اهله واقاربه أول من يقف في طريق دعوته قال الله تعالى : (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ (113) ) فمن استعان بالله وجاهد نجى منهم ووصل للمراد ومن خسر امامهم رجع من أول الطريق خائبا خاسرا .

    ردحذف
    الردود
    1. ولمعرفة تأثير الناس على السلوك لابد من معرفة أقسامهم من حيث كونهم موانع للسير إلى الله تعالى ، فهم انواع ولكل نوع تأثير يختلف عن غيره وأقسام الناس في هذا هي :

      القسم الأول: أصحاب السوء

      وهذا القسم هو الخطر على السالك بالإطلاق بل يكاد يكون هو المشكلة الرئيسية للسالكين في هذا الزمن وقد وردت نصوص كثيرة جدا في القرآن والسنة تبين هذا ويكفي ان نذكر حديث النبي المصطفى صلى الله عليهِ وآله وسلم لى الله عليه وسلم حيث يقول: (مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكبير ( الحداد نافخ النار) فحامل المسك اما ان يحذيك واما ان تبتاع منه واما ان تجد منه ريحا طيبة ونافخ الكير اما ان يحرق ثيابك او تجد منه ريحا نتنة ).

      وقال صلى الله عليهِ وآله وسلم (والغفلة يحشر المرء على دين خليله )

      وقال صلى الله عليهِ وآله وسلم صلى الله عليهِ وآله وسلم لى الله عليه وسلم : (لا تصاحب الا مؤمنا ولا يأكل طعامك الا تقي( وكل هذه النصوص وغيرها تامرنا ان نحذر من صحبة ناقصي وقليلي الايمان واهل المعصية فكم من مؤمنا تقي ابتعد عن المنهج بالصحبة السيئة، وكم من عاص مذنب اهتدى بالصحبة .

      القسم الثاني : صنف المستهزئين :

      وهؤلاء من اعظم الفتن التي يعاني منها السالك ، والأنبياء لم يسلموا منها فما من نبي إلا واستهزء به قومه حتى سيدنا محمد صلى الله عليهِ وآله وسلم لى الله عليه وسلم ، وهذا الصنف خطير جداً فغايتهم هو ثنيك عن بغيتك فيستهزؤوا بك ليفقدوك قيمة منهجك فمنهم من يصفك بالجنون ومنهم من يسخر منك ومنهم من يضحك عليك ومنهم من يسفه منهجك ولو رجعت للقران لوجدت الكثير في قصص الأنبياء كيف تعرضوا للاستهزاء ، وما أكثرهم هذا الزمان فمنهم من يظهر بثوب الصاحب المود لك يريد ان يبصرك ، ومنهم من يلبس ثوب العلم ومنهم من يلبس ثوب الشيطان علنا.

      فاحذرهم كل الحذر وإياك أن تتخاذل وتتراجع واعلم إنها مرحلة وستزول ان صبرت واجاهدت ن وان تراجعت واستسلمت فلت تقوم لك قائمة بعدها .

      وهذا الصنف له اثر سي على السالك بحيث يصبح بعض السالكون يستحييون من عبادتهم ومن ذكرهم ومن سنة النبي خشية هؤلاء ، فكم من سالك يستحيي ان يربي لحيته ومنهم من يستحيي أن يحمل مسبحته ومنهم من يستحي ان يلبس لباس السنة ومنهم من يستحيي ان يضع على رأسه طاقية أو عمامة ومنهم من يستحيي ان يرتاد المسجد وهذا حال مرير جدا وبالتالي يترك كثير من العمل من أجل هؤلاء وهذا واقع يعرفه الكثير منا في هذا الزمان بل وصل الأمر إلى انهم يخفي سلوكه يستحيي أن يقول اني سالك والله المستعان

      وهناك أمر خفي يدخله الشيطان عليك وهو ان يثنيك عن كثير من العمل بذريعة انه يبعدك عن العجب والرياء فكما ان العمل من اجل الناس اثم عظيم كذلك ترك العمل من اجلهم خسارة كبيرة
      وعلاج هذا الصنف : يكون بالاستعانة بالله تعالى وبملازمة الشيخ المرشد لن هذا الصنف يزرع فيك مرض عضال لابد له من صحبة رجل مرشد خبير يخلصك من هذا ومن علاجه أيضا قراءة سيرة وقصص الانبياء والصالحين

      حذف
    2. القسم الثالث: أهلك وأقرباءك بزعم الخوف عليك

      وهذا أمر معروف لدى كثير من السالكين وخاصة الشباب منهم فما إن يبدأوا بالسير والسلوك حتى يجدوا معاداة لهذا من قبل أهله امه وابيه وزوجته واعمامه واخوته وكلهم يدعي الخوف عليك وهذا كله بوازع شيطاني فكم من شباب تركوا الطريق نتيجة ضغط من أهليهم وكم من أباء وامهات يمنعون أبناءهم من الصيام والقيام ومجالس الذكر وصحبة الصالحين وغالبا يكون دافعهم الخوف عليك ، ويكون كلامهم كله واحد التزم بعبادتك كبقية الناس وكفى صلي ببيتك ويكفي ويصورون لك الدين انه صلاة وفقط بل ويزداد الأمر ان يقولوا لك مازلت شابا عيش حياتك كبقية الشباب ولما تفعل بنفسك هذا ومن هذا الكلام الكثير وهذا معروف فكم من سالكي الطريق تركوها نتيجة هذا وكم من رجال تركوا الطريق بسبب ضغط ازواجهم وربما تصل الأمور إلى ان يقولوا انك مجنون

      وعلاج هذا الصنف يكون بالحكمة والرحمة فلا يجوز ان يكون بالعنف والنفور بل يجب أن تعلم أن هذا ابتلاء من الله وعليك أن تصبر وتداري عنهم وتحاول ان لا تفتح حربا وعداوة بينك وبينهم وتدعو لهم بجوف الليل في صلاتك وسجودك فإن فعلت هذا ستجد أن الله تعالى يفرج عنك ويسخرهم لك ويظهر كرامتك عندهم فيصبحون كلهم خدما لك في هذا الطريق والتوكل على الله تعالى بل ويجب ان تقدر أن ما يفعلونه بدافع الشفقة والرحمة عليك

      واحذر ان تفعل كما يفعل البعض من معاداة ابيهم وامهم واخوتهم بذريعة انهم يمنعونه من الطريق فهذا غلط كبير وهي حفرة أوقعك الشيطان بها فقد قال الله تعالى في قرانه ( فصاحبهما في الدنيا معروفا ) هذا قصد به الأبوين الكفرة فكيف بالمسلمين احذر كل الحذر من هذا

      القسم الرابع: المعجبون بك والمفتونون بك:

      وهذا من اخطرهم على السالك فكل سالك في بدايته يظهر الله على يديه الخير ويلتفت الناس اليه وربما تظهر له أحوال طيبة فيجد كثيرا من الناس يلتف حوله ويمده ويثني عليه ويعجب به ويفتتن به فيمدحونه ويطرون عليه وهذا خطر عظيم بل وهي مصيدة خطيرة للشيطان يسعى من خلالها للإيقاع بك في حفرة العجب والغرور وهذا المرض من أشد الأمراض على السالك ، فاحذر كل الحذر ولا تفتن بمن يمدحك حتى لو كان شيخك يجب أن يزيدك مدح الناس كسرا لنفسك وذلا بين يدي ربك ، ويزيدك طاعة وعبادة وهذا الصنف لابد منه لا محالة فلا ينجو منه احد ابدا فكن على حذر ولا تنخدع بما يقولوه عنك وفيك بل يجب عليك أن تحقر نفسك وتذلها وتكسرها كلما ظهر شأنك حتى يظهرك الله وكلنا يعلم حادثة تقبيل اليد للإمام الرفاعي ضي الله عنه حيث استلقى على باب السلام ومر الناس من فوقه ليكسر نفسه بعد ظهور كرامته على الملأ

      وعلاج هذا بالاستعانة بالله تعالى والرجوع للشيخ في كل الأحوال واهم علاج له قراءة كتب القوم وسير الصالحين لأن في قصصهم عبرة لك تكون حاجزا بينك وبين النفس والشيطان والله تعالى اعلم واعلى

      حذف
    3. المانع الثاني : الدنيا
      الدنيا هي من العوائق المهمة التي تعيق طريق السالك الى ربه جل وعلا وقد بين هذا سيدنا محمد صلى الله عليهِ وآله وسلم في احاديث كثيرة وقد بين هذا اهل الله والعارفون بل تكاد تكون الدنيا هي العائق الرئيسي في هذه الايام

      واعلم اخي السالك أن الدنيا تتلخص فيما يلي:

      · اولا : المال

      · ثانيا: الأولاد

      · ثالثا: النساء بالنسبة للرجال ، والرجال بالنسبة للنساء

      · رابعا: الطعام والشراب

      · خامسا: النوم
      ولكل واحد منها توابع نبدأ الاولى وهي:

      الأمر الأول المال:

      فالإنسان ينشغل بالمال من حيث جمعه والحصول عليه ، ثم بعد ذلك ينشغل بالإنفاق ، و اعلم أن الانشغال بالمال يورث عدة امراض تكون هي العائق بين الانسان وربه واهم الامراض التي يولدها المال : ( حب المال - الطمع - الحسد - التباغض - الحرص ) وقد يورث ايضا امراض اخرى : (الكبر - العجب الغرور ) طبعا هذا اذا لم يلطف به الله سبحانه وتعالى.

      والان كيف الوقاية من الوقوع في حفرة المال - وكيف الخلاص اذا وقع الانسان فيها :

      الخطوة الأولى :اعلم أن اول خطوة هي اليقين بالله تعالى فيجب عليك ان تقوي اليقين بالله في قلبك وعقلك لانه باليقين ستعلم ان الرزق مقسوم وان رزقه مقدر ولن تموت نفس حتى تستوفي رزقها فإذا استقر في نفسه هذا الاعتقاد لم يتكالب على الدنيا وسيورث عنده القناعة ومن بعد القناعة يأتي الرضا

      الخطوة الثانية :ان يحذر من الحرام لان الحرام يشكل حجابا مظلما امامه ولا يرضى الا بالحلال

      الخطوة الثالثة : ان يحول المال الى نعمة وذلك بإنفاقه في وجه الخير

      الخطوة الرابعة: يجب ان يعلم ان المال لله يعطيه متى وكيف واين يشاء ويسلبه كذلك متى واين وكيف يشاء

      الامر الثاني: فتنة النساء والرجال:

      واعلم أن هذا الامر هو فطري غرزه الله في بني البشر ولا يستطيع الانسان أن يعيش بدونه، وهذا الامر كيف يكون عائقا: يكون عائقا بان ينشغل الانسان به ويجعله اكبر همه فيكرس الحياة عليه ونحن في هذا الزمن نعوذ بالله نعاني من فتن عظيمة جدا في هذا الزمن فالمعصوم من عصمه الله من هذه الفتنة،

      يقول الامام القشيري: اذا اراد الله ان يعاقب المريد ابتلاه بحب النساء

      والامر ينطبق ذاته على النساء ومرض حب النساء من اصعب الامراض التي تصيب المريد. واذكر أني سمعت من سيدي الشيخ عبيد الله قولا عظيما:

      قال يا بني ان الشيخ يستطيع ان يخلص المريد بهمته من جميع الامراض التي تعتريه الا مرضين فلابد لهما من همة المريد وليس للشيخ سلطان عليهما( حب النساء - العجب ) فان حب النساء يسقطك من المقام الذي انت فيه - والعجب يسقطك من الفضل الذي انت عليه.

      والنقطة الهامة في هذا ان حب النساء اذا دخل القلب وعلق به يطرد كل شيء فيه والمشكلة في العشق هذا انه ينتشر كالسم في الدم فلا تبقى ذرة الا ويدخلها وهنا يبدا المريد اولا بالانشغال الفكري ثم بعد ذلك بالانشغال القلبي ثم بعد ذلك الانشغال الروحي وهنا يكون قد اقترب من الخطر وهو وقوع الجوارح بالمعصية فان المعصية عندما تطلبها النفس تكون وسيلتها هي الجوارح

      الوقاية والعلاج:

      دائما هناك ثلاثة جنود يقفون عارضا امام المعصية: الاول العقل: فإذا تغلبت النفس ، جاء القلب: فإذا تغلبت النفس ، جاءت الروح فإذا تغلبت النفس وقع في الكارثة وسقط من عين الله، لكن اذا استطاع العقل او القلب او الروح الوقوف امام النفس حفظه الله تعالى ورعاه ونجاه لذلك الترياق الحقيقي هو توفيق الله تعالى للعبد فالترياق لهذا المرض هو كالتالي:

      الترياق الأول:

      ان يستعين من ابتلي بهذا عافانا الله واياكم بالله ويلجأ اليه بالدعاء والنبي صلى الله عليهِ وآله وسلم كان يستعيذ من فتنة النساء وكان يعلم اصحابه ذلك

      الترياق الثاني :

      كثرة الذكر واهم الاذكار التي تنفع في هذا هي التوحيد (لا اله الا الله ) هكذا اخذناها عن اهل الله فالتوحيد ينجيك ويعصمك من فتنة النساء والتوحيد فيه سر عظيم وهو افراد الله بالوحدانية في كل شيء والتوحيد عندما يعمل به المريد يفرغ القلب شيء فشيء حتى يفرغ القلب من غير الله والتوحيد ايضا يقطع عنك كل العلائق.

      الترياق الثالث لحب النساء :

      ملازمة المرشد قدر الاستطاعة حاول ملازمة شيخك او من ينوب عنه فإن لم تجد فاصحب اخا صالحا وهذا مجرب وعظيم هذا علاج النساء والرجال .

      حذف
    4. الأمر الثالث : حب الاولاد:

      واعلم أن الاولاد يكونون عائق بما يلي:

      من خلال المحبة المفرطة التي تجعلك تنشغل بهم وبرزقهم وطعامهم وشرابهم حتى تنسى ان الله رازقك ورازقهم

      والترياق للعلاج مشكلة الاولاد : حسن التربية والتوكل على الله تعالى في كل امرهم

      الامرين الأخيرين وهما ( الطعام والشراب – والنوم ):

      وهذان أيضا من فطرة الله تعالى ويكونان عائقا باشتغال المريد وتفويت الخير الكثير عليه لكن تصبح خطر اذا صارت هي الهم في الحياة والانسان يصبح اسيرا لها فمن اكل كثيرا نام كثيرا ومن نام كثيرا فاته الخير الكثير فكثرة الطعام من الامور المنبوذة الجوع والسهر كلاهما من قواعد التصوف فالنوم والطعام من الاسباب القوية في تعويق المريد لان فيهما ضياع ما يلي: ( الذكر - القيام – الصيام ) وبهذا الكلام يتضح لنا معنى ان الدنيا عائق بين المريد وبين ربه .

      حذف

    5. المانع الثالث : الشيطان

      ما هي الحيال والوسائل التي يدخل بها على السالك؟

      أ‌- أول سلاح يستخدمه الشيطان مع السالك: أن يبعد عنه القريب يطول عليه المدة ويعظم عليه الطريق؛ هذا أول شيء يبدأ فيقلب له الأمور مثلا : هل أنت ستصبح مثل الشيخ عبد القادر؟ هل أنت ستصبح مثل الإمام الرفاعي؟ هل أنت؟؟؟؟

      فيصبح يبعد له المسافة بينه وبين أولياء الله؛ حتى يقنع المريد بالاكتفاء والقنوع بما هو عليه فلا يطلب المزيد؛فيصبح المريد يرى الطريق طويلة وصعبة المنال فيرضى بالقليل
      كيف السبيل للخلاص من هذا السلاح؟ كيف نواجه هذا السلاح؟أنت أيها المريد إذا حاءك الشيطان بهذا السلاح ؛هناك خطوات : يجب أن تفهم وتتذكر أن الله هو المعطي؛وليس هناك حدود لعطائه. وتتذكر أن الله انعم على الكثير من الأولياء بعد أن كانوا لصوصا كفار مجرمين. ثم بعد ذلك صاروا أولياء وأقطاب؛وعلى رأسهم الصحابة تذكر كيف كانوا وكيف صاروا لان حقيقة العطاء من الله تعالى. يجب عليك أن تكثر من الدعاء في هذه المرحلة.

      ب‌- السلاح الثاني الذي يشهره الشيطان :هنا يظهر الشيطان السلاح الأقوى هو: يوقعه في حفرة التمني والخيال؛ يبدأ الشيطان يوسوس لك بالتمني ؛ومعنى هذا؛ يجعلك تعيش في أوهام وأحلام. ومعنى التمني:يعيش المريد في هذه الحال حالة؛يستغرق فيها لساعات وهو يتخيل نفسه قطبا وعالما وشيخا؛ومراد الشيطان هنا أن يهبط همتك؛شيء فشي يصبح المريد يصدق هذا وينقلب على واقعه بين الناس؛فيصبح يعيش بين الناس بهذا التمني والخيال؛وهنا يدخل إليه مرض العجب؛مراد الشيطان أن يوقعك بالعجب بنفسك؛وأيضا ليقلل عبادتك؛ومما يحدث للمريد وكلكم قد يصاب بهذا يكون جالسا يقرا أوراده وأذكاره؛وإذا به يسرح بفكره؛ويغيب عن نفسه؛ويترك الورد ويستغرق بالتفكر والتمني والتخيل؛فإذا وقع في هذا المطب سقط كمن يسقط عن شاهق؛فليحذر من تصديق نفسه؛بل إذا حدث هذا معه يستعيذ بالله من الشيطان.

      ومما يساعد في مدافعة هذا السلاح: قصص الصالحين؛ وكيف تعبوا وجاهدوا حتى وصلوا؛ومن هذا مخالطة الصالحين ينجيك من هذا السلاح؛فإن نجوت منه شهر السلاح الثالث وهو الأخطر؛طبعا لا يغيب عنك أن الله قد يسهل له حربه معك ليبتليك؛ويمتحنك الله؛لذلك لا تغفل عن الاستعانة بالله.

      ج- السلاح الثالث يبدا يظهر لك بمظاهر الخير: لذلك الشيوخ يوصون بالرابطة بشكل يومي؛ فتصبح تأتيك خواطر حسنة؛وتظهر معك بعض الخوارق والكرامات البسيطة؛ ولكن قد يستدرجك الشيطان وهذا هو السلاح الرابع.

      د- السلاح الرابع الاستدراج: يصبح يستدرجك الشيطان ليزلقك ويوقعك؛ وهنا مرحلة خطيرة وحاسمة؛ وأكثر المريدين يقعون؛ هنا يسقطهم الشيطان ويعيدهم لنقطة البداية؛ يصبح يرى منامات؛ تحدث معه مكاشفات ؛ كرامات؛ فيظن انه وصل إلى النهاية ومازال بعيدا في حقيقة الأمر. فيعطيه بادئ الأمر أمورا صحيحة ويسير معك لفترة حتى تطمئن؛وما إن تطمئن حتى يقلب لك الأمور .وكما قال الحبيب المصطفى :صدقك وهو كذوب

      والنتيجة تكون كالتالي:المريد يقصر في أوراده ؛يترك بعض أذكاره؛ ويصبح يستهين باللمم؛ يترك السنن؛ وقد يزوده الشيطان بالخواطر والمكاشفات؛ومنهم يظن انه إنما يعلم من قبل الخضر أو الأولياء؛ هذا أعظم سلاح يشهره الشيطان على السالك.

      حذف
    6. المانع الرابع : النفس
      خطر النفس وعظمها:

      يكمن خطرها وقوتها في عدة امور وهي:

      أولاً: انها على طبيعتها منذ خلقها الله وقابلة للزيادة بدون تعب ولا تنقص الا بالتعب.

      ثانياً: انها تنتشر في كل شيء في الانسان تخالط العقل وتخالط القلب وتخالط الجوارح.

      ثالثاً: انها ضعيفة امام الشهوات قابلة للمعصية.

      رابعاً: انها ملازمة للانسان .

      هذه اربعة امور تجعل النفس اخطر الاعداء هي مستعدة دائما للانحراف عن الطريق اكبر الجرائم التي ذكرت هي من صنع النفس ابليس فما طرد من الجنة الا بتكبر نفسه وغرورها

      كيف يكون الصراع مع النفس اثناء السلوك الى الله:

      اول سلاح تشهره بوجه السالك ما هو هذا المثال مهم جدا يشرح لك سر عجيب من اسرار الطريق قيل مثل المريد في سلوكه بداية الطريق يكون في صعود شاهق كانه يصعد جبل وفي اعلى الجبل توجد مرآة كبيرة هذه المرآة وانت تصعد ستعكس لك الصورة انت في حالة صعود فسترى نفسك في نزول هنا يجب عليك ان تصدق المرآة انك تسقط وبالتالي عليك ان تبذل الجهد لتصعد لكن ان كذبتها سقطت من اعلى الجبل الى الارض ثم بعد الصعود يأتيه نزول قوي جدا وفي الاسفل هناك مرآة تعكس سيره هو نازل كيف سيرى نفسه صاعد وهنا ماذا عليه ان يكذب المرآة لكن ان صدقها ركن الى نفسه وظن انه في خير فيسقط وان كذبها تابع ووصل مرة اخرى هو صاعد سيرى نفسه نازل وهنا ماذا عليه ان يفعل ويجب ان يكذبها ايضا والفرق بين الصعود الاول والثاني انها اول مرة تريد ان تريك نفسك لتعجب بها اما في الثاني تريد ان تحبطك وتردك فإذا وصلت الى القمة تكون في مأمن .

      أول ما تقابلك به النفس في البداية:

      طبعا الانطلاق لا يكون لها شان دائما انطلاق المريد يكون بقلبه وروحه والنفس كالحارس الغافل لا تنتبه للمريد انه انتبه وسار الى الله فإذا انطلق المريد وبدأ يحاول تغيير حال النفس وطبايعها تنبهت النفس الى الخطر المحدق تعلن الحرب ما ان اعلن المريد الحرب عليها فعندما يحاول منعها من الشهوات والملذات فأول خطوة تبداها تعطيه الامل فتبدا تذكره بالأيام الجميلة والملذات وتقول له مازال هناك وقت طويل ومازلت شابا عيش حياتك تمتع بلذاتك والوقت مبكر للتوبة فإذا تركها وسار وتابع هنا يأتي دور المرآة تبدا تريه نفسه صغيرا مقصرا وانه مهما فعل لن يصلحها وانه لن يكون مثل الأولياء وكل عمل يقوم به وتصبح تحاول ادخال الياس على نفسه فإذا نجا تأتيه الان من مدخل صعب وهذه نقطه مهمة جدا فتبدا توسوس له بترك العمل خوفا من الرياء فتقول له صلي في بيتك لا تذهب الى المسجد الناس كلها تظنك شيخ وتظنك صالح تجعله يحلق لحيته يترك السنن بزعمها خوفا من الرياء فتكون قد حرمتك من العمل لذلك اذا حدثتك نفسك بترك امرا ما خشية الرياء فلا تطعها فإذا نجوت من هذا الامر تأتيك باصعب امر وهذا هو الخطر الزعاف والسم القاتل الذي يهوي بالمريد تأتيك الان من باب النساء والمال اكبر فتنة وخاصة في هذا الزمن لذلك في مرحلة النفس المطلوب منك العمل بهمة يجب ان لا تترك العمل وخاصة الذكر

      النفس لا يخمدها الا الجوع – الذكر هذان هما من يقتلها . لا علاج للنفس الا بكثرة العبادة - العبادة بكل أنواعها والجوع

      وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين.



      منقول من إحدى مواقع أتباع عبد القادر الجيلاني رحمه الله.

      حذف
  6. ربنا يبارك في عمرك سيدى الفاضل

    ردحذف
  7. ماشاء الله لاقوة الا بالله
    ...................

    مجد
    منتظر الجزء القادم = رقية البوذيين والهندوس

    طيب
    سؤال غريب

    لو في شخص ( ملحد ) هل يحق للمسلم الذهاب عنده ( للعلاج ) ؟
    بصو وشوفو
    مجد دقيق ( بالمطلحات ) مجد قال : ( العلاج ) وليس الرقية
    لأن
    الملحد لايؤمن بالرقية وتأثيرها
    ...................
    طيب

    أقصد أن الملحد = معاه قوى ( روحانية ) تصاحبه = مخاوي.

    .....................................................

    هل يحق للمسلم أن يذهب للعلاج عند ( الملحد ) أو لا ؟
    طيب
    لاحول ولاقوة الا بالله !!
    يامجد أنت تفهم أو لاتفهم !!
    موضوع السلسلة و الدرس هو = ( الرقية ) = العلاج والتداوي بالرقية
    وليس
    موضوع السلسلة والدرس ( العلاج بالروحاني ) = الجن .
    ..

    يامجد كن أسأل السؤال المناسب بالموضوع المناسب !!

    بأذن الله الكريم
    مستقبلا لو تم مناقشة موضوع ( العلاج عن طريق القوى الروحانية الجنية ) = هنا يحق لك يامجد السؤال عن :
    هل يجوز للمسلم أن يذهب ( للملحد المخاوي ) للعلاج أو لايجوز ؟
    ..................................

    ردحذف
    الردود
    1. إذا كان الملحد منكر للغيبيات .. كالجن والملائكة
      فكيف يكون ملحد .. ومخاوي للجن ؟!!

      حذف
    2. صح كلام حضرتك يا أستاذ خالد مئة بالمئة

      قصدي هو أنه : بيقول أن معاه قدرات نفسية داخلية بيسميها ( طاقة ) ذاتية تنبع منه هو ذاتيا
      ولادخل للقوى الغيبية من ( جن أو ملائكة أو اله للكون فيها )

      هو بيقول : أن معايا طاقة تنبع من داخلي = أسنطيع معالجة الناس بها.
      ولادخل لأي مخلوقات غيبية بالموضوع
      ...
      فهل سؤالي صح أو خطأ ؟

      حذف
    3. طيب

      في ملحدين يكونوا مخاويين شياطين جنية بعضهم عارف هذا الشيء .
      و
      بعضهم مش عارف
      أقصد أن بعضهم عارف أن هناك مخلوقات جنية = وهو يستخدمها للشر
      وبعضهم
      الشياطين يوحون له وهو مش عارف = أقصد يمدوه بأفكار وخطط إلحادية ضد الأيمان.

      يوحون له بالشر زخرف القول = يكون ممدود بمدد شيطاني
      والله أعلم

      حذف
    4. طيب
      أحتمال الملحد يقول :

      أنا أستخدام كائنات دقيقة جدا زي الخلايا
      أُحارب بها
      كائنات دقيقة أخرى

      والموضوع هو عبارة عن حرب وصراع بين الكائنات الدقيقة ولادخل للقوى الغيبيبة به !!
      .....

      يامجد خليك الكلام الكثير ، ماذا أصابك اليوم يامجد !!
      تجيب كلام مش متزن !

      حذف
    5. طالما انت عارف انه يتعامل مع قوى روحانية ؟ (مهما هو كان بيقول)
      فلماذا تذهب إليه ؟

      حذف
    6. الجواب
      يعني = المسلم يتجنب المعالجين الروحانيين بشكل عام ( سواء أكانوا مسلمين أو غير مسلمين )
      لأن
      أكثر الروحانيين ليسوا كويسين ( هناك أستثناء وهو قلة من الروحانيين المسلمين كويسين )
      وعلى المسلم أن يتوجه للمعالج ( الراقي . المسلم ) في البداية
      واذا
      لم يستفيد من ( المعالج.الراقي.المسلم )
      = مسموح له الذهاب إلى عند ( المعالجين . الغير المسلمين )

      وبالذات أهل الكتاب = ( مسيحي أو يهودي ) بشرط أن لايكونوا روحانيين
      .............

      مجد بينتظر ألى أن تكتمل الدروس
      ..
      إلى اللقاء

      حذف
    7. (ما اكتبه هو ضوابط شرعية).. ولكن لم أقل لأحد أن يذهب عند معالجين سواء مسلمين أو غير مسلمين في عالم الرقية ..
      بل الأسلم عندي دائما هو أنت من تعالج نفسك بنفسك .. إلا لو اضطررت فاسترقي بما تشاء وبمن تشاء شرط أن لا يكون فيه مخالفة شرعية ويكون بكلام الله .. وهذا أمر نادر الوجود (يكاد يكون معدوم) في هذا الزمان .. لكثرة الاستعانة بالجن من دون الله والاعتقاد في كلام الجن عن كلام الله .
      ولذلك الأفضل أن تسلم أمرك لله لو عجزت عن رقية نفسك بنفسك .. واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور ..
      تحياتي لك

      حذف
  8. طيب
    من عندي أعطي أجازة مفتوحة لمدة 4 أشهر

    للأعضاء والزوار الذين يشعرون بقبض وضيق وتوتر ونفور من المدونة
    =
    عودوا للتعليق بشهر ربيع الأول = ربيع الخيرات والبركات

    ردحذف
  9. لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ} : الهداية بيد الله وحده , و ما على الرسول إلا البلاغ ,
    فمن تحرك قلبه و اتقى فقد نجا و فاز أما من عاند و استكبر وأصر على ابتعاده عن الله و كلماته

    فالنار موعده. أعد الله لأهل الاستجابة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر, غرف عاليات

    يرى باطنها من ظاهرها و ظاهرها من باطنها تجري من تحتها الأنهار , مزدانة بأجمل الحوريات ,

    أعدها الله لأهل التقوى و الإيمان ,أولئك الذين باعدوا انفسهم عن حرمات الله فلم ينتهكوها و بادروا و

    سارعوا في إجابة أوامر الله فأطاعوها. قال تعالى: {أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنْتَ تُنْقِذُ مَنْ فِي

    النَّارِ * لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ

    الْمِيعَادَ } [ الزمر 19 – 20]

    ردحذف
  10. أفمن وجبت عليه كلمة العذاب باستمراره على غيه وعناده وكفره، فإنه لا حيلة لك في هدايته، ولا

    تقدر تنقذ من في النار لا محالة. لكن الغنى كل الغنى، والفوز كل الفوز، للمتقين الذين أعد لهم

    من الكرامة وأنواع النعيم، ما لا يقادر قدره. { {لَهُمْ غُرَفٌ} } أي: منازل عالية مزخرفة، من حسنها

    وبهائها وصفائها، أنه يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها، ومن علوها وارتفاعها، أنها ترى

    كما يرى الكوكب الغابر في الأفق الشرقي أو الغربي، ولهذا قال: { {مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ } } أي: بعضها

    فوق بعض "مَبْنِيَّةٌ" بذهب وفضة، وملاطها المسك الأذفر. { {تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ } } المتدفقة،

    المسقية للبساتين الزاهرة والأشجار الطاهرة، فتغل بأنواع الثمار اللذيذة، والفاكهة النضيجة. {

    {وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ } } وقد وعد المتقين هذا الثواب، فلا بد من الوفاء به، فليوفوا بخصال

    التقوى، ليوفيهم أجورهم

    ردحذف
  11. يعيش الناس في زماننا هذا هموما ومواقف تحسب عليهم ويحاسبون عليها بالخير خيرا وبالشر شرا، وقد

    يلجأ البعض إلى وسائل فيها إغضاب شديد لله سبحانه الذي يملك الضر والنفع لعباده لحكمة هو أعلم

    بها، ومن هذا الوسائل ظاهرة الفضائيات التي انتشرت تحدث الناس عن حياتهم ومستقبلهم وقدرة

    المتحدثين على جلب الخير للناس في أيام أو أشهر معدودة، إلى آخر هذا الكلام وضمن اهتمام (الوطن

    الإسلامي) ، : اعلم أخي المسلم وأختي المسلمة أن العالم اليوم أصبح متقاربا وأصبح الذي يحصل في

    الغرب يصل إلى الشرق بسرعة هائلة، وما يحصل في الشرق يصل إلى الغرب بنفس السرعة، وهذا وإن كان

    في ظاهره خير فان في بعضه شر، وهي من الفتن التي يُبتلى بها الإنسان فقد قال الله تعالى: { وَنَبْلُوكُم

    بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ} [الأنبياء:35]

    ردحذف
  12. وقد كثرت في هذا الزمان أنواع الفتن وأصبحت الفتنة تدخل إلى البيوت المغلقة، وظهرت في هذه

    الأيام بعض القنوات التي أصبحت تظهر لنا الكفر والضلال والعياذ بالله وقد أصبح لها جمهور كثير

    وواسع، فقد قامت هذه القنوات بالترويج للسحرة والعرافين عن طريق بعض البرامج التي يظهر فيه شخص

    يقوم بعمل طلاسم وخرافات على الهواء مباشر للمتصلين وكذلك يدعي أنه يعلم الغيب وأنه قادر على

    شفاء الناس وهو خلف الشاشة، والناس في بيوتهم، بل إنه في إحدى المرات قال لأحد المتصلين

    -والعياذ بالله-: "إن القرآن لن ينفعك وعليك بما في هذه الورقة" وهو عبارة عن طلاسم شركية، وهناك

    قناة أخرى تقوم بعرض امرأة تقوم بسؤال المتصلين والمتصلات عن أعمارهم وعن لون بشرتهم وغيرها من

    الأسئلة ثم تقوم برمي الحصى وتخبرهم بما سوف يحصل لهم في المستقبل، وهذا من الكذب وخداع الناس،

    لأن هؤلاء الكذابين هم من أعوان الشياطين على الناس، وقد تعددت طرق السحرة والعرافين والدجالين

    وكذلك حيلهم على الناس لابتزاز أموال الناس وإضلالهم وما زاد كثرتهم في هذه الأيام إلا بسبب جهل

    الناس بالآيات والأحاديث التي تحذر منهم وتكشف ألاعيبهم، وقد انجرف خلفهم الكثير من الناس وأصبحت

    بيوت هؤلاء السحرة والدجالين مزدحمة بالناس وأصبح الشخص يحصل على موعد للقاء الساحر بعد عدة أيام لكي يقوم بعمل له سحر أو يفك عنه سحر، بل ذكر أحد المتصلين أنه اتصل على إحدى القنوات

    التي يعرض عليها برنامج عن السحر وقد تم أخذ رقم هاتفه وقالوا له بأنهم سوف يقومون بالاتصال

    عليه بعد أسبوع وذلك لكثرة المتصلين، وهذا يدل على كثرة الزحام لديهم وقد جهل الناس أن الذهاب

    إلى هؤلاء السحرة والدجالين أو الاتصال عليهم محرم شرعا فقد جاء في صحيح مسلم عن إحدى زوجات


    النبي صلى الله عليه وسلم قالت: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أتى عرافا فسأله عن شيء لم

    تُقبل له صلاة أربعين ليلة»، وجاء في رواية أخرى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « من أتى كاهنا

    فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم » وقد صرح أهل العلم بأن الذهاب إلى

    السحرة والعرافين من أنواع الكفر وكذلك الاتصال عليهم هاتفيا آو عن طريق الشبكة العنكبوتية آو

    قراءة مقالاتهم في الصحف والمجلات والكتب ولا يجوز ذلك لما فيه من فتن قد يفتن البعض بها ومنها

    طريقة سحر الساحر الشيطانية وهذا آمر خطر فقد يخشى عليه الحرمان من الجنة فقد جاء في الحديث ا

    الصحيح: «ثلاثة لا يدخلون الجنة ومنهم: مُصدق بسحر.. الحديث» (رواه احمد وصححه الحاكم ووافقه

    الذهبي)، وعلى هذا فقد أحببت أن أبين للمسلمين ما هو السحر؟ وما ذكر في بعض الأحاديث التي تذم

    السحر والسحرة وحكم الساحر، وحكم تعلم السحر، وحكم الاستعانة بالسحر لفك السحر ثم حكم مشاهدة

    هذه القنوات الخبيثة والله المستعان. بعض الأحاديث التي تذم السحر والسحرة: عن أبي هريرة رضي الله عنه

    قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « اجتنبوا السبع الموبقات: الشرك بالله والسحر... الحديث»

    (رواه البخاري)

    ردحذف
  13. ،الموبقات أي: المهلكات. وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من اقتبس

    علماً من النجوم اقتبس شعبة من السحر، زاد ما زاد » (رواه أبو داوود وقال الألباني إسناده جيد).

    معنى زاد ما زاد: أي كلما زاد من تعلم علم النجوم المحرم زاد في الإثم، قال المناوي رحمه الله: وفي

    الحديث تحريم الآخذ وتحصيل العلم من النجوم وهو من الشرك، لأنهم كانوا يعتقدون أن النجوم

    والكواكب عندها علم الغيب وعلم الحوادث. عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله

    عليه وسلم: «ليس منا من تَطير، ولا تُطير له، أو تَكهن، أو تُكهن له، أو سَحر، أو سُحر له» (رواه

    البزار وحسنه الألباني في غاية المرام). والأحاديث في هذا الشأن كثيرة ويكفي قوله الله تعالى: { وَلَا

    يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ } ]طه:9] فهذا دليل على أن الساحر لا يحصل له الفلاح والفوز لا في الدنيا ولا

    في الآخرة. هل يكفر الساحر؟ الذي عليه جمهور العلماء تكفير الساحر الذي يتعبد بذلك الكواكب أو

    الشياطين ويتقرب إليهم، واستدلوا بهذه الآية: { وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا

    تَكْفُرْ } [البقرة:102]، قال الحافظ بن حجر في فتح الباري: وقد استدل بهذه الآية على أن السحر كفر

    وتعلمه كفر. وكذلك قال النووي: عمل السحر حرام وهو من الكبائر بالإجماع، وقد عده النبي صلى الله

    عليه وسلم من السبع الموبقات ومنه ما يكون كفر ومنه ما لا يكون كفرا بل معصية كبيرة. حكم تعلم

    السحر: وعن حكم تعلم السحر قال: لا يجوز تعلم السحر والدليل قوله تعالى: { وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا

    يَنفَعُهُمْ} [البقرة:102] وإذا أثبت الله أن السحر ضار، ونفى أنه نافع، فكيف يجوز تعلم ما هو ضار محض

    لا نفع فيه؟! (أضواء البيان462/4). حكم الاستعانة بالساحر لفك السحر: وأضاف: أن السحر الحقيقي لا

    يمكن الوصول إليه إلا بالكفر، فما دام كذلك فكيف يجوز الاستعانة بالساحر، مع العلم أن عمله باطل

    واللجوء إليه إقرار بعمله وقد أرشدنا الله عز وجل إلى العلاج الذي نتخلص به من السحر كالأذكار

    والآيات والدعاء، وبعض الأدوية التي ذكرها أهل العلم في مصنفاتهم، أما الذهاب إلى الساحر لفك

    السحر عنده فقد قال الشيخ ابن باز: لا يجوز علاج السحر بالسحر لأن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن


    النشرة فقال: «هي من عمل الشيطان » (رواه أحمد وصححه الألباني)

    ردحذف
  14. ، والنشرة هي حل السحر بالسحر، ولأن حلها بالسحر يتضمن دعوة الجن والاستعانة بهم، وهذا من الشرك

    الأكبر اهـ. ما حكم مشاهدة هذه القنوات؟ ليعلم الجميع أن هذه القنوات التي يتم عليها عرض

    البرامج التي تدعو الناس إلى تعلم السحر أو عرض ساحر يقوم بعمل سحر للناس، بأن مشاهدة هذه

    القنوات محرم ولا يجوز وكذلك الاتصال عليها، وليعلم جميع المشاهدين أن مشاهدة هذه القنوات لا تخلو

    من أمرين إما أن يصدق هذا المتصل بان هذا الساحر ينفع ويضر وهذا كفر بالله وانه من نواقض الإسلام،

    وإما أن يكون من قبيل التسلية وتضييع الوقت وهذا فيه وعيد من الرسول حيث قال صلى الله عليه وسلم:

    « من أتى عرافا أو كاهنا وسأله فلن تُقبل له صلاة أربعين يوما »، قال الشيخ ابن باز: كل من يدعي

    علم الغيب باستعمال ضرب الحصى أو الودع أو التخطيط في الأرض أو سؤال المريض عن اسمه أو اسم أمه

    أو اسم احد أقاربه فكل ذلك دليل على أنه من العرافين والكهان الذين نهى النبي صلى الله عليه وسلم

    عن سؤالهم وتصديقهم. أ.هـ. وإليك أخي المسلم وأختي المسلمة هذا السؤال الذي ورد إلى اللجنة

    الدائمة للإفتاء حول موضوع السحر. السؤال: من كان به سحر هل يجوز أن يذهب إلى ساحر ليزيل السحر

    عنه؟ الجواب: لا يجوز ذلك، والأصل فيه ما رواه الإمام احمد وأبو داود بسنده عن جابر رضي الله عنه

    قال: سئل رسول الله عن النشر فقال: « هي من عمل الشيطان»، وفي الأدوية الطبيعية والأدعية الشرعية ما

    فيه كفاية، فإن الله ما أنزل داء إلا أنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله، وقد أمر رسول الله

    بالتداوي، ونهى عن التداوي بالمحرم، فقال صلى الله عليه وسلم: « تداووا ولا تداووا بحرام »، وروي

    عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن الله لم يجعل شفاء أمتي فيما حرم عليها»، اللجنة الدائمة للبحوث

    الإسلامية والإفتاء. وفي ختام حديثه قال اللميع: وبعد هذا كله أحب أن أذكر جميع الآباء والأمهات،

    بأن أولادهم أمانة عندهم وأنهم سوف يسألون عنهم يوم القيامة فقد جاء في الحديث الصحيح أن النبي

    صلى الله عليه وسلم قال: « إن الله سائل كل راع عما استرعاه، أحفظ ذلك أم ضيعه، حتى يسأل الرجل عن

    أهل بيته»، رواه النسائي وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة. وفي الختام أسأل الله العظيم أن يجعل

    هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، فما كان من صواب فهو من الله وحده، وما كان من خطأ فهو من نفسي ومن ا

    لشيطان. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

    ردحذف
  15. بارك الله لكم وفيكم وعليكم سيّدي الأكرم خالد لكلّ هذه المعلومات التّي كانت مبعثرة هنا وهناك فجمعتم شتاتها، ولكلّ المناقشات العقلية وآرائكم المفيدة جدّا للجميع، فجزاكم الله عنّا جميعا خير الجزاء بكلّ هذه المجهودات العزيزة جدّا والنّادرة جدّا في غير رحاب جنّتكم هذه، إذ هذه فعلا هي بعض خلاصات بحوثكم وتجاربكم تضعونها على أطباق من ذهب للإخوة الرّقاة فيستفيدوا منها أيّما إستفادة، وكذلك لأمثالي الذّين سيفيدهم جدّا هذا العلم الذّي يتعلّمونه منكم في رقية أهلهم، فأحسن الله إليكم إحسان العلييّين من عباده الصدّيقين، ورحم الله والدكم ووالدتكم برحمة عباده الصدّيقين، ورقّاهما في كلّ لحظة وحين، ببركة عملكم وببركة إنجابكم وببركة دعاء سيّد المرسلين لهما، صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما، آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  16. هذه (200)علامة تعرف بها الساحر , الدجال ،
    أما بعد
    بسم الله نبدأ في سرد الـ 200 علامة :

    (( متى ما وجدتها - أخي الكريم - فحذر أهلها ، وحذر الناس منهم ))

    1- يطلب إثبات الشخصية للمريض مثل جواز السفر أو البطاقة الشخصية التي يذكر فيها اسم الشخص واسم الأم أو يطلب اسمه وأسم أمة .

    2- يحرك شفتيه دون أن يسمعك الكلام أو القراءة ، يتمتم بما لا يسمعه الحاضر

    (( قد يكون معالجاً على الكتاب والسنه ولكن أرهقه التعب ولابد لك أن تسأله : (( أرجو أن تسمعني صوتك )) فإن كان على الجادة فلن يغضب وإن كان ساحراً فسوف يظهر لك غضبه ))

    3- يعطيك حجاباً ( قطعة قماش أو جلد ) تحتوي على (( التولة )) وهو سحر ليجلب الرجل إلى المرأة
    والعكس .

    (( التولة : هو سحر المحبة ))

    4 - تاره يقرأ القرآن ويخلطه بكلام غير مفهوم ليس من القرآن .

    5 - تسمع منه الاستعانة والاستغاثة بالجن والشياطين بقوله يا كذا وكذا ، ويسمي الجن والشياطين وتكون أسماء غريبة .

    (( من الأسماء الغريبة : بدوح ، فدوح ، بشم ، طشم ، تلحلوح ، طوِلش ، وغير ذالك ))

    6 - يعطيك خرزة زرقاء أو بعض الألوان الأخرى .

    7- إذا أقبلت على بيته تجد مدخل وجدران البيت ملطة بكفوف من الدم .

    8- في الغالب يسكن في بيت خرب .

    9 - إذا دخلت بيته يطلق البخور ذو الرائحة الكريهة .

    10- يعلق في بيته السيوف أو الخناجر أو السكاكين

    ردحذف
  17. أو إحداها .

    11- يعلق في بيته المسابيح والسلاسل والزناد والحبال أوإحداها .

    12- يعلق في بيته الجلود والعظام والتراب ، بختلف الألوان وقد يعطيك ملحاً تنثره في المنزل ، لتظنه كبقية المعالجين .

    (( في الغالب يكون التراب من القبر أو المقبرة ))

    (( قد يعطيك المعالج بالكتاب الله عز وجل ملحاً تنثره في بيتك وهنا تفرق بين المعالج بكتاب الله والساحر من العلامات السابق ذكرها ))

    (( لم يثبت في السنة الصحيحة نثر الملح لطرد الجن وفك السحر وغير ذالك ، ولكن ثبته بالتجربة أن الملح مطهر للجراثيم ، وهل أكثر الاسحار إلا معقودة على النجاساة و الجراثيم !! ))

    13- يشترط في علاجه للنساء أن تدخل وحدها في الغرة ويخلو بها .

    14- يشترط على بعض النساء أن تخلع ثوبها الذي يسترها .

    15- يشترط على النساء أن تكشف صدرها ويقول (( لايتم لك العلاج إلا إذا لمست صدرك أو دهنته بزيت أو نحو ذلك )) .

    16- يشترط على النساء إن أرادت أن تسحر زوجها أن يدهن صدرها بزيت أو (فازلين) ونحوه ، ثمتنصرف لزوجها وتضع صدرها على صدره .

    (( وهنا تُنقل مادة السحر الموجودة بالزيت للزوج بوضع صدرها على صدره . ))

    17- يقول إذا دخلت عليه المرأة : (( أتريدين أن أجعل زوجك مثل الخروف تقودينه كما تشائين ؟ )) .

    18- يقول إذا دخلت عليه المرأة (( هل تريدين أن أجعل زوجك مثل الخاتم في أصبعك ؟ )) .

    19- تجد في بيته التمائم والحجب ، وقد يعطي المريض منها .

    20- يعطي المريض الاوراق بعض الأوراق المليئة بالطلاسم .

    21- يضع لك بعض الأوراق المليئة بالطلاسم في الماء ويأمرك أن تشرب أو تغتسل بها عند طلوع الشمس وعند غروبها .

    22- يعطي المريض بعض الملابس المليئة بالطلاسم .

    ردحذف


  18. (( يستخدم مخ الحمار في السحر المأكول والمشروب لأنه ثبت أن مخ الحمار يبلد عقل الإنسان ))

    24- يعطي النساء بعض الملابس مثل عباءة الرجل ، ويطلب منهن لبسها ثم نزعها .

    (( قصة واقعية أخبر بها الساحر بعد وقوعه في قبضة رجال الأمن حيث أنه يعطي عباءة مليئة بالطلاسم للمريض ليلبسها ، فيعقد سحره عليها دون تنبه من المريض ، وإنما يلبس المريضة العباءة المسحورة ليسيطر عليها فتسلم نفسها له ليزني بها قاتلهم الله ))

    25- يخبر المرأة التي لم يسبق لها الحمل بأن علاجها أن يقع بها (( يزني بها وهذي القصه واقعية أخبر بها ساحر)) ومن ثم تذهب لزوجها ويجامعها دون طهر من وقوع الساحر بها ويدعي أن هذه الطريقة تيسر لها الحمل .

    26- يقابلك بعضهم في الطرقات بقوله : أنت مسحور ، أنت متزوج ، أنت مطلق ، أنت ...... ، أنت ...... )) ، ويذكر لك بعض الأمور التي حصلت لك فالحقيقة ما يثير به دهشتك ، وإنما يقول ذلك من إخبار الجن له وإلا فهم لا يعلمون الغيب ولا شياطينهم .

    27- يقابلك بعضهم ويقول : (( أنت فلان أبن فلان ابن فلانة أنت مسحور ، أو محسود وفيك كذا وكذا )) .

    28- يقابلك بعضهم في الطرقات ويقول : (( أنت مسحور بيض يدك ( أي أدفع لي مالاً ) أو بيض يدي وأخبرك بمن سحرك )) .

    29- يقابلك بعضهم في الطرقات وخاصة منهم النساء ويطلق عليهن (( النفاثات )) وتأمرك أن تشير بإصبعك السبابة وتعقد فوقه بالخيط ثلاث عقد مع النفث في كل عقدة دون أن يلمس الخيط الإصبع .

    (( النفاثات : هي النساء الاتي ينفثن في العقد سحراً يسحرون به الناس )).

    30- يحضر لك ماء في إناء ثم يقرأ فيه العزائم الشركية ويقول : (( أدخل يدك في هذا الإناء وخذ سحرك )) ، وفي أغلب الحالات يظهر السحر فعلاً ، ويكون على شكل إما ورقة مكتوب عليها اسم المريض واسم أمه أو قطعة قماش بداخلها أظفار أو شعر أو صورة للمريض نفسه .

    (( خادم الساحر الذي يحضر الساحر يكون من العفاريت ، وهذا أخبر به ساحر تائب ))

    31- يعطي المرأة ( طباشير ) ويأمرها أن تفرك علامات ملابس الرجل مثل الفانيلا ، السروال ، الثوب وغيرها .

    (( تفرك مكان الطباعه الذي يكتب عليها ماركة أو صناعة اللباس ))

    32- يطلب من المرأة ماء الرجل أي الحيوان المنوي .

    33- يطلب من المرأة دم حيضها ثم يقرأ الطلاسم والعزائم السحرية ومن ثم يأمرها أن تضعه في طعام زوجها أو تقدم لمن أرادت سحره وخاصة لزوجها .
    (( وهذا النوع من السحر يسبب جرثومة في المعدة ، ومن ثم خلية سرطانية ، وقد يطلب إحدها أو يطلبها جميعاً
    قال تعالى ((( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ )) ، هذا في المعاشرة حالة الحيض فكيف إذا أصبح هذا الأذى جزءاً من الطعام المأكول أو المشروب !! ))

    -
    34- يطلب دم الحيض وماء الرجل وتربة القبر ومخ الحمار ويستخدم كالطريقة السابقة .

    35 يعطي للنساء أشياء تضعها لزوجها تحت الفراش أو الوسادة أو تضعه في دورت المياه كي يحبب زوجها بها .

    36- يعطي أشياء مثل الحجر أو الحديد أو الرصاص على شكل كف .

    37- يعطي المريض بعض الأوراق المليئة بالطلاسم وبعض الحجب أو الخرز الأزرق او نحوه ثم يأمر المريض أن يضعها في مداخل البيت أو في الحمامات أو داخل السيارة أو في حديقة المنزل أو في خزانات المياه .

    ردحذف
  19. (( المعروف بدبلة الزواج وهي من بدع النصارى ليست من الإسلام في شيء ، وانظر آداب الزفاف لشيخ شيوخنا الإمام الألباني رحمه الله )) .

    56- يأمرك أن تـكل أو تشرب شيئاً محرماً ، مثل أن تشرب خمراً أو تأكل من جيفة حمار وغيرها من المحرمات .

    57- يأمرك أن تعلق صليباً في صدرك ، ومن علق صليباً قاصداً مختاراً فقد كفر بدين الإسلام عياذاً بالله .

    58- منهم من يطلب صورة شخصية ثم يغرس فيها الدبابيس في الرأس أو جهة المعدة أو جهة القلب ويطلق البخور ويقول بعض العزائم الشركية .

    (( وهذه الدبابيس إذا غرزت في الأماكن المذكورة تسبب ألماً شديداً لهذا المريض )) .

    59- يعالجك في غرقة مظلمة ، ( لأن الشياطين تحب الظلمة وتنتشر في الظلام ) .

    60- منهم من يأمرك أن تبيت في غرفة مظلمة لبضعة أيام ، ( لتقترن به الشياطين وتأوي إليه ) .

    61- منهم من يطلب بعض الملابس الداخلية التي يكون فيها أثرالعرق أو صورة شخصية ، ويدعي أنه يبيت وفي اليوم التالي يخبرك أنك مسحور أو معيون أو محسود أو ....إاخ .

    (( التبيت هو ضرب من السحر وهو وضع الملابس المذكورة تحت الوسادة ثم ينام المعالج وهي تحت رأسه ، وهذه الطريقة يسميها بعض العوام الاستخارة ، ( الاستخارة كما هي السنة صلاة مخصوصة لها دعاء مخصوص علمها النبي - صلى الله عليه وسلم - لأمته فهذه استخارة شيطانية لا سنية ولا شرعية ولا نبوية ) ))

    62- منهم من تراه يطلق البخور ذا الرائحة الكريهة ويشعل بعض النيران في أركان البيت .

    63- منهم من يبدأ بالشعر الشركي قبل قراءة القرآن .

    (( يستغيث ويستعين بالجن والشياطين في شعره الشركي )) .

    64- يكتب القرآن وبعض الطلاسم السحرية على جسد المرأة وخاصة على مفاتنها .

    65- منهم من يقول أنك مسحور وتلبس جسدك جن ( خادم السحر ) ، وسأبطل لك السحر بشرط أن أدخل في جسدك جن أقوى من الجن الموكل لك .

    66- منهم من يكتب لك القرآن مقطعاً .

    (( يفصل الحروف عن بعضها إما بالطول وإم بالعرض )) .

    67- يكتب القرآن بالعكس ويقلب الحروف .

    (( مثال أن يكتب كلمة ( لسان ) : ناسل ، وكلمة ( رجل ) : لجر ... وهكذا ،
    وهذا امتهان للقرآن وإساءة له )) .

    68- منهم من يطلب الأموال الكثيرة بدعوى أنه يسخر لك بعض الجن ليحرسوك لك بيتك من السحر والعين والحسد كما يدعي .

    69- يشترط في علاجه أن تحضر معك طفلا صغيراً بسن الإدراك .

    (( يتراوح العمر بين ( 7 - 13 ) سنة ، يطلب من الطفل قول بعض الكلمات وعلى الفور يدخل الجن جسد الطفل ويبدأ يسأله ويجيب الجني على لسان الطفل )) .

    70- منهم من يطلب مشيمة المرأة أو بعض الأشياء النجسة .

    71- منهم من يعطيك الرمل أو البخور لكي يطرد العين والحسد عنك وعن بيتك .

    (( وهذه الطريقة شرك بالله ، ( والتحصين المعتبر يكون بالأذكار الواردة عن الرسول عليه الصلاة والسلام ) )) .

    72- يعلمك بعض التحصينات الشركية ويأمرك بقولها، مثال يابدوي ، ياسيد ، ياخضر ، وبعض التحصينات بالعامية : أحوطك بعبدالله وبخمسة وخميسة في عين الحاسد ، وغيرها كثير .

    73- منهم من يعظيك البيض المليء بالطلاسم كي تكسره عند عتبات المنزل أو في صالات الأفراح ليلة العرس أو في غرفة العروسين .

    (( وهذا النوع من أهل الصالات الأفراح جائني منه الكثير ))

    74- منهم من يخط لك خطوطاً بالتراب ويخبرك عن أمور قد حصلت لك وأمور مستقبلية ستحصل لك يدعي بها علم الغيب .

    75- منهم من يطلب تراب من القبر أو من عدة قبور .

    ردحذف

  20. 76- منهم من يطلب أظفر ميت لرجل أو امرأة .

    77- منهم من يصب الرصاص على رأس المريض .

    78- منهم من يعطيك خيزرانة أو عصاة تضعها في بيتك ويكون بها بعض الحروف أو الطلاسم .

    79- منهم من يطلب منك أن تضع القرآن على الفرج - القبل أو الدبر - والعياذ بالله .

    80- يأمرك أن تضع المصحف في النجاسات .

    81- يأمرك أن لا تغتسل من الجنابة .

    82- منهم من يشق القرآن نصفين ويأمرك أن تنتعل به .

    (( أي تلبسه كالحذاء بتثبيته بخيط أو غيره ، وهذا كفر أكبر عياذا بالله ))

    83- يطلب أثر أو يعطيك أثر ( أظفر ، لباس ، دم ، عرق ، مخاط ، لعاب ، براز ،( ماء رجل أي مني ) ، دم حيض ، شعر رأس أو رمش أو حاجب أو شعر أبط أو عانة أو شعر لحية أو شعر شارب أو شعر يد أو شعر رجل ) .

    84- منهم من يطلب منك كتابت بعض الآيات القرآنية على رغيف خبز ويأمرك إطعامه لبعض الدواب .

    85- يأمرك أن لاتمس الماء لمدة أيام معدودة .

    86- منهم من يمسك مقص شعر كبير ثم يلقي به أرضاً فإذا بقي على حاله أخبرك بشيء طيب ، وإن تغير عن وضعه أي فتح فيخبرك بشيء سيء .

    87- منهم إذا دخلت عليه جاء بورقة بها طلاسم سحربة ثم يحرقها وينثرها .

    88- يطلب منك أن تحضر له ديكين أو ضبين ويذبح إحداهما دون أن يسمي الله وهذا الذبح قربى للشياطين والجن ثم يقوم بوضع يده الخبيثة وتلطيخها بالدم ثم يضع الدم وجه المريض أو جسده ويأمره بأخذ الحيوان الآخر ووضعه في مربع أو مثلث طرق ( أي : تقاطع طرق ) وتركه هناك .

    89- يطلب منك أن ترمي أشياء أو حيوانات في الخرابات أو في القمامة أو المقابر .

    90- منهم من يستخدم طريقة الصلح مع الجن في إخراجه من جسد المريض ، كأن يحضر له أكل معين ويضعه في أماكن خربة أو في الخلاء أو في أي مكان يأمره الجن المتلبس جسد المريض .

    91- منهم من يستخدم طريقة ( الزار ) .

    (( الزار : هو اجتماع النساء والرجال على رقص وذبح لغير الله مع كشف للعورات واستحضار للجن والشياطين ، وهناك طريقة أخرى يطلق البخور ويحضرون الجن ثم تبدأ بعض النساء بالرقص أمام الرجال ، وفتنة بعض الرجال وتقريبهم للشهوات حتى يدخل الجن في الجسد ))

    92- منهم من يستخدم طريقة ( الإجبار ) وهي إخراج الجن عن طريق السحر .

    93- منهم من يهين القرآن بالوطء عليه أمام المريض والتبول عليه .
    والعياذ بالله من حال أهل النار

    94- منهم من يسجن الجن الصارع بالاستعانة بخدامه الشياطين .

    (( يطلب الساحر ويتقرب إلى الشياطين الذين يخدمونه بفعل هذه الأشياء ))

    95- منهم من يعذب الجني الصارع ويقتله بالاستعانة بخدامه .

    96- منهم من يقول : إنك مسحور وسأحل سحرك بسحر آخر .

    97- منهم من يكتب على عورة المرأة أو الرجل : ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) أو على جبهته .

    98- منهم من يزعم أنه يحبس الجن فيكتب على جبهتة المريض ( ن ) يقول حبستكم بـ ( ن ) والقلم وما يسطرون ، ويقول حبستكم بـ ( ق ) والقرآن المجيد ، وهذا كله استهزاء واستهانة بكتاب الله عز وجل .

    99- منهم من يكتب على ظهر المرأة أو الرجل الآياة ( فأنقض ظهرك ) وبعض الآيات التي ذكر فيها اسم الظهر .

    (( قد يكون معالج بالقرآن ولكنه يجهل الحكم الشرعي ، لأن هذه الطريقة لا يفعلها إلا السحرة أو الجهال ، وهذه الطريقه خلاف السنة ))

    100- منهم من يستهزىء بكلام الله عز وجل ويكتب على يد المريض اليمنى مثلاً ( وألق ما في يمينك
    101- يكتب على يد المريض الشمال ( فأما من أوتي كتابه بشماله )

    ردحذف

  21. يكتب الخبيث لعنه الله على أجساد بعض النساء ( حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج ) أي يفتح فرج فلانة بنت فلانة بذكر فلان ابن فلان .

    104- يكتب بعض الآيات التي يذكر فيها العين أو الرأس أو البصر أو اللسان أو الفم أو السمع أو الأذن أو الوجه أو القلب أو الجسم أو الجلد أو الدم أو العقل أو الرجل أو البطن أو الظهر أو القدم أو الإصبع أو اليد ويكتباها على المكان المذكور من جسد الإنسان .

    105- يكتب بعض الآيات تحت سرة المريض المربوط عن زوجته ( إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً ) يقول له اذهب الآن وجامع زوجتك .

    (( المربوط : الذي لايستطيع أن يجامع زوجته )) .

    106- منهم من لاتجد عليه آثار الصلاح والإستقامة .

    (( مثلاً : تراه حليق اللحية ، مسبل الإزار ، مدخن ، يلبس البنطال ، يلبس الملابس المليئة بالصور ، يابس الصلبان ، تراه موشم اليدين ، يضع الحلق والسبحة الكبيرة في رقبته ، أة تراه ينمص أو تنمص الحاجب )) .

    107- إذا دخلت عليه أو أردت الخروج من عنده سجد ، وهنا في الحقيقة يسجد للشياطين .

    108- منهم من يقول لك : ضع يدك في يدي ويقول (( اسأل ما شئت )) ، وعندما تسأل ينزع يده عن يدك ثم تجد الإجابة مكتوبة على يدك .

    109- منهم من يضع يده على المريض ويتمتم بشفتيه بكلام غير مفهوم ، ثم يقول للمريض : (( انصرف لقد شافيتك )) ، وتناسى الخبيث أن الشفاء من عند الله وحده .

    110- منهم من يمسك بإصبع السبابة والإبهام رسغ يدك فيسكت قليلاً ثم يخبرك بمرضك .

    111- منهم من يضع يده على ظهر المريض ثم يخبره بأنه مسحور أو معيون أو محسود .

    112- منهم من يقول للمريض : (( أنت مسحور ، لقد مررت على سحر ليس لك ))

    (( هذا الكلام لا يقوله إلا الساحر ، ولو كان لايستعين بالجن فكيف له أن يعرف أن هذا الإنسان تخطى سحر ليس له ))

    113- الذبح للجن .

    114- الإستعانة بالجن .

    115- الإستعاذة بالجن ، وهو من قال الله فيهم : (( وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا )) {الجن6} .

    116- يأمر بوضع ملح على رغيف خبز وتركة بالهواء ، وذلك يكون قرباناً للجن .

    (( وهذه الطريقة تسمى ( الصلح ) ))

    117- يأمرك بكتابة سورة الملك خلال ثلاث أيام على جبهة المريض وصدره وبقية أعضاء جسده كل يوم عشر آيات مع آية الكرسي يمومياً وتركها حتى الصباح .
    118- يطلب من المريض أن يبخر ( بالحلتيت ) ، وهو نبات ذو رائحة كريهة جداً ، و ( الجاوة ) ويحرق معه الملح والشب لطرد العين والحسد .

    119- يضع على المريض بعض المواد القابلة للاشتعال مثل البنزين وغيرها ثم يأتي بشعلة من نار ، ثم يقربها تارة ويبعدها تارة أخرى عن المريض بحجة أنه سيخرج الجن أو يخيفه .

    (( وللأسف الشديد هذه الطرق يستخدمها بعض المعالجين بالقرآن الكريم الذين أعرفهم ، هداهم الله ، وهذا خلاف السنة ))

    120- يكتب لك آية الكرسي على ورق ثم يلفها مثل السيجارة ويشعلها بالنار ويأمر المريض باستنشاقها تارة وتدخينها تارة أخرى .

    121- يحضر قطعة قماش ويكتب عليها بعض الآيات ويدهنها بالمسك وتشعل وتقرب من أنف المريضبحيث يكون الدخان متصاعد في أنف المريض .

    ردحذف
  22. 122- هناك من يكتب حرز أو رسالة ( أبي دجانة ) ، وهذا أسم أشهر حجاب يستخدمه المعالجين ، وهو مبني على حديث طويل موضوع ذكره ( البيهقي ) وذكره ( السيوطي ) .

    123- منهم إذا جلست عنده يقول : (( أنا أكشف بالنظر )) ، ثم يقوم بالنظر في عين المريض ويأمره بأن يدقق النظر في عينه ، ثم يخبره بحاله إن كان مسحوراً أو محسوداً أو معيوناً ويخبره بمن سحره أو عانه .

    124- يعالج بالرموز والطلاسم .

    125- منهم من يحرم الطيبات من الطعام والشراب ، ويأمرك بعدم أكلها .

    126- منهم من يستخدم بعض أنياب الوحوش أو جلودها أو محنطاتها في العلاج .

    127- منهم من يسمي نفسه بالقاب كطارد الجان، قاهر الشياطين ، حابس الجان ، وغيرها الكثير .

    128- منهم من يتفنن ويجتهد في زيادة الوهم عند المريض بسكوته طويلاً وتحريك رأسه دون كلام مع المريض ثم يخبره بمرضه .

    129- منهم من يقول للمريض : (( أنا حرقت الجن المتلبس بك أو قتلته أو رديت السحر على الساحر أو فرقت بين الجن وأهله )) .

    130- يطلق البخور لاستحضار الشياطين وسماع أصوات غريبة كصوت جناح طير ، أو رؤية حيوانات كالقط أو الكلب أو الحية .

    131- يقطع شجر السدر من المنزل ويدعي أنه مسكن للجن والشياطين ، أو قتل الهدهد أو الضفدع .

    132- يقوم بافعال غريبة كستخدام الحبل وقياسه ، فإن طال الحبل يقول أنت معيون ، وإن قصر يقول أنت مسحور ، وإن بقي الحبل على حاله يقول مرض عضوي .
    133- يقول بعض المعلومات الحقيقية الواقعية عن حيات المريض الخاصة به أو بمن حوله .

    134- يطلب طلبات منكرة كأن يقول لا تلمس المصحف ، أو لا تقرأ القرآن أو لا تصلي أو اسمع الموسيقى أو انظر إلى بعض الأفلام الخليعة أو الصور الخليعة .
    135- يأمر بالذهاب إلى الكنائس . .
    136- يأمر المريض بأن يعتزل الناس في مكان ويتبول فيه ، وغالباً ما يكون مظلماً .

    137- يقول للمريض (( ضع سكينة تحت الوسادة )) .

    138- يطلب أو يعطي المريض عظم ميت أو سمكاً من الون الأسود .

    139- يطلب حب شعير لم يدخل المطحنة قبل .

    140- يقرأ الكف .

    141- يقرأ الفنجان (( يسمية العامة بفتح الفنجان أو الفال )) .

    142- يضع أصبعه الوسطى والإبهام على حاجب المريض ثم يخبره بمرضه .

    143- يجعل المصحف يدور حينما يتكلم .

    (( الذي يحرك المصحف هو الجن الخادم لهذا الساحر الخبيث ))

    144- يزن المصحف بالميزان فيأخذ من المريض أجره بمقدار الوزن .

    145- يستخدم الخبيث عدسة لبرى عورة المرأة والرجل .

    ردحذف

  23. 146- يقول للمريض وضعك يحتاج إلى متابعة في العلاج ، سارسل لك بعضاً من الجن يعالجك من مرضك هذا ، وانت جالس في بيتك .

    147- يأخذ الأموال الكثيرة مقابل إعطائه للمريض من خزعبلات وطلاسم ولو صغيرحجمه !!

    148- يحضر جنياً على زوجته ليداوي الناس ويترك زوجته مريضة .

    (( وهذا والله أخبرتني به زوجة ساحر بعدما هربت منه وطلقتها الحكومة منه وهو الآن يعيش في بلد وهي في بلد آخر ، ومنع من دخول البلدة التي تقيم بها زوجته ))

    149- يعطي المريض أوراق أو يكتب على جسد المريض بعض الاحرف المقطعة أو الرموز أو شكل نجمة أو خطوط أو دوائر أو صور كصور الفراعنة أو أسماء من الجن لا يعرفها المريض .

    150- يقوم بالإقسام ( أي : يستغيث بسيد الجن ) على الجني الصارع لإخراجه من الجسد102- يضع يده الخبيثة - قبحها الله وجمد الدماء في عروق - فيمسح بها فرج النساء ثم يقول ( إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً ) ، والعياذ بالله .
    -

    151- منهم من ياكل الذباب والثعابين والحشرات واذناب الكلاب .

    152- منهم من يحلل شرب البول والإستحمام به .

    153- يطلب حافر حمار .

    154- منهم من يغمض عينيه ويبدأ يتمتم بكلمات غير مسموعة ، أو ترى عيناه بيضاء .

    155- يقول سأعمل لك شيئاً من المحبة لك ولزوجك .

    156- يدخل سكينة في بطنه أو في فمه ، أو يدخل قضبان حديد في خاصرته ، يفعله دجاجلة الصوفية ويعدونه من الكرمات .

    157- يعطيك حجاب يسمى بحجاب الحصن الحصين .

    158- يامرك ان تكتب اسم من تشك بأنه العائن أو الحاسد أو الساحر على التراب أو على ورقة ثم تحرقها بنية الشفاء فتظهر لك صورة العائن أو الحاسد أو الساحر .

    159- يأمرك بالبصق أو التفل على الأشياء التي تظن أنها معيونة أو محسودة .

    160- يستخد طريقة إخراج الجن بالكي بالنار .

    161- منهم من يكتب على سبع تمرات أسماء الله عز وجل ، كاسم (( البديع ، الواهب ، الرزاق ، الفاتح ، المصور ، المعطي ، القوي )) ويأمر المريض أن يأكل كل يوم جمعة عند طلوع الشمس تمرة واحدة ويدعي أن هذا علاج للعقم .

    162- يخبرك عن مرضك أو مجيئك له قبل أن تتكلم .

    163- يطلب منك أن لا تقرأ القرآن لأن هذا يؤذيك أو يؤخر العلاج .

    164- منهم من يأكل الزجاج أمامك بسحره لأعين المريض ، يفعله دجاجلة الصوفية .

    165- إذا دخلت في غرفة العلاج تجده عرياناً .

    166- يقول لبعض المرضى : إن لم تحضر في الجلسة القادمة سأسحرك وسيحصل لك كذا وكذا من العذاب ، ويخوف من يأتيه .

    167- يقول لك ان فلانة او فلان هو الذي صنع لكم سحراً ، أقرب شخص يشكون فيه ، ( وقد يكون كذباً يريد الوقيعة والفتنة )

    (( وهذا لا يعرفه إلا بإخبار من الشياطين بواسطة قرين المريض ))

    ردحذف
  24. 168- منهم من إذا دخلت بيته يخبرك عن بعض الأموال التي في جيبك .

    169- بعضهم يخبرك عن رقم بطاقتك الشخصية .

    170- يقول لك أنت مسحور والذي صنع لك السحر جدده لك مرة أخرى .

    (( هناك علامات قد يعرفها المعالج إذا تجدد العمل ( السحر ) ولكن لا يعرف منهو الذي يجدد السحر إلا إذا كان يتعامل مع الشياطين ))

    171- منهم من إذا أشار إلى بعض الناس شل يده أو علقها مدة من الزمن .

    (( هذا قول امرأة ساحر تائبة كانت تساعده في العلاج رغم أنفها ، وهي الآن مطلق منه وعندها ولد منه ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ))

    172-منهم من إذا أشار إلى الكساء أو الجلد اخترق أو أحترق .

    173- منهم من إذا أشارة إلى بطون الغنم بعجها .

    (( ويسمونه البعاج ))

    174- يدعي المعالج نزول ملك أو نزول جبريل عليه السلام عليه وتقديم المساعدة له .

    175- يقول للمريض : (( لقد ذبحت الجن أو قطعت لسانه أو جعلته أعمى )) وغير ذالك من الدجل والكذب .

    176- منهم من يدعي بأنه يخاطب الله عز وجل .

    177- يعطي المريض حجاباً يعلقة في السيارته .

    178- يعطي المريضة خرقة أو قطعة قماش جلد ويقول : ضعيها على بطن الطفل بعد الولادة .
    179- يقول سأرقيك برقية العقرب
    180- يكتب الطلاسم على قميص النوم للمرأة التي تريد شيء يحبب الزوج بها .
    181- تراه يستخدم ( البشعة ) وهي إحدى الطرق السحرية لمعرفة القاتل أو السارق أو نحوه .

    (( يظن بعض الناس أن هذه الطريقة كرامة وصاحبها من الصالحين ولكن هذه لا تتم إلا بتسخير الشياطين ، فاسأل من ذهب إليهم هل رأيت الرجل الذي يبشع ( يتمتم ) قبل أن يضع قطعة الحديد الملتهبة على لسان المتهم ، الجواب أنه بالفعل ( يتمتم ) والتمتمة هذه استعانة واستغاثة بالجن والشياطين ))

    182- تراه يستخدم ( الشبشبة ) أو يأمر المريض أن يفعلها .

    (( وهي مخاطبة الكواكب ، وعند السحرة يسمونها شبشبة ، وعند العوام دعاء القمر ، وهو سحر الكلدانيين والكشدانيين الذين كانوا يعبدون الكواكب السبعة . ويصعد الشخص إلى مكان يكون منه للسماء في الليل وينظر إلى القمر والنجوم والكواكب ويدعوهم من دون الله .... إلخ ، وسمعت أن بعض النساء يخرجن بعض أجسادهن بل منهن من تتعرى كيوم ولدتها أمها وتناجي غير الله أن ينتقم لها ممن ظلمها ، ولا حول ولا قوة إلا بالله والشبشبة لها طرق أخرى غير ما ذكرنا ))

    183- يطلب طلبات غريبة من باب التعجيز مثل أن يطلب خروف أسود عينه خضراء أو يطلب رجل دجاجة يتيمة أو يطلب عين أسد أو يطلب قرد أعمى .

    184- يأمر المريض الملتحي أن يربط لحيته لعلاج الخوف أو العين ، أو يأمره بحلقها .

    ردحذف
  25. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف


  26. 185- يأمر بإلقاء بعض الطيبات من الأكل والشؤب على الأرض وقول : هذا الأكل من فلان ابن فلانة إلى خادم السحر أو ( خادم العين ) كذا وكذا .

    (( خادم العين هو جن يدخل الجسد عن طريق العين والله أعلم ))

    186- يعطيك خيط أو يأمرك أن تعلق في عنقك خيط من شعر .

    (( وهو شعر أو خيط يستخدم لقوس أو آلة الربابة ))

    187- يأمرك إذا جاءك مولود أن تسميه بأسماء قبيحة ويوهمك إن لم تسميه اسم قبيح يموت أو تقتله الجن والشياطين وغير ذلك من الخزعبلات .

    188- يأمر المريض أن يبول على التراب أو يشرب من بوله .

    189- يأمر بتوزيع الطعام في الأماكن التي أصبت فيها من سحر أو عين أو حسد .

    190- يأمرك بأن تجعل في بيتك ذئباً أو تعلق جلد ذئب ، ( ولئن ثبت عند المعالجين أن الجن ترهب الذئاب فهذا شيء ، وتعليق جلودها أو نابها شيء آخر داخل في التمائم الشركية المنهي عنه )
    191- يعالج عن طريق التلفون ويخبرك بما وقع لك من سحر وغيره دون أن يسألك أو يقرأ عليك .

    192- يستخدم في علاجه الذهب والعاج والبرونز والأصداف وحجر الكهرمان .

    193- يكتب لك بعض الرموز مثل : ( فغنخ ) رمز للحياة أو ( واوزا ) رمز الشباب أو ( ودد ) رمز للخلود ، وغيرها كثير من الأحرف والرموز .

    194- يستخدمون الألوان ( الأخضر ، الأزرق ، الذهبي ، الأبيض الأسود ) من الخيوط والأحجبة .

    195- يعطيك حجاب يسمى الحامي من قول الزور وهذا يأمرك بوضعه مع الميت في قبره ، قاتلهم الله .

    196- يعطيك حجاب يحمي من الشرور ، وآخر يحمي من الحسد وآخر يعطيك قوة عجيبة ، وأخر يمنحك القوة والسلطان ، وآخر حتى توفي بالنذر وكثير من الأحجبة وأمور كثيرة من الشرك ,

    197- منهم من يدعي أن الملائكة تساعده في العلاج .

    198- يشترط دخول المرأة لوحدها ويشترط على النساء المنقبات أن ينزعن النقاب أثناء العلاج .

    199- منهم من يعالج بالكبسة .

    (( الكبسة : هي عبارة عن بخور تطلقه بعض المعالجات ، وتمسك بيدها حفنة رمل أو ملح ثم تنثره أمام المريض في طريق دخوله وخروجه من بيتها وأكثر ما يستخدم هذه الطريقة النساء ))

    200- منهم من يشير إليك أو إلى جسد شخص آخر ويتكلم بألفاظ غير مفهومة لتتجمد أعضاء الشخص المشار إليه لفترة معينة ثم يقول لشياطينه أطلقوه ثم يرجع الجسد طبيعي .

    حسبنا الله ونعم الوكيل فى كل ظالم

    ردحذف
  27. انصح كل اخواتى بمشاهدة هذا الفيديو

    الساحر السودانى التائب

    https://www.youtube.com/watch?v=FhizZDsxMfk

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. الساحر السوداني التائب
      الساحر اليمني التائب
      الساحر العراقي التائب
      =

      هذه هجمة شرسة توجه سهامها للتصوف الاسلامي

      كان مشروع الطائفة التيمية الوهابية = أتباع الشيخيين بن تيمية وبن عبد الوهاب
      الشيخ احمد عبد الحليم عبد السلام + الشيخ محمد بن عبد الوهاب .
      يريدون تدمير وانهاء التصوف الاسلامي
      ...
      لكن
      مايحدث الان هو =
      تآكل داخلي في منطقة بن عبد الوهاب + أتباعه يتبرئون من أفكاره بالتدريج
      ..

      ربنا الحكيم = سلط عليهم من نفس الكأس
      أقصد أتى فكر اسلامي =
      ممول معاه فلوس $$$$ أيضا + قنوات واعلام
      يحارب الفكر التيمي الوهابي المتشدد المتطرف المتنطع
      ..
      لذالك

      يجب أن نحذر من الفكر التكفيري المتطرف الذي ينتشر بالقرى والكفور والنجوع والمراكز والمدن

      ربنا يهدينا ويهديهم ويطهر البلاد من شرهم آمين آمين آمين
      ....................

      صح = كلامك صح يوجد سحرة كفرة يرتدون رداء التصوف هذا الشيء موجود.
      ويجب محاربته وانهائه والوقوف أمامهم بقوة
      لكن
      لايكون ذريعة لمحاربة التصوف الاسلامي !!
      ........

      لكن
      البروباجندا حق السوداني واليمني والعراقي = خطة مُحمكة ومطبوخة
      وهدفها الحرب على التصوف والتكفير والتفخيخ والتفجير
      نسأل الله العفو والعافية

      حذف
  28. الحلقة الاولى الى الطلبة كيف يكون اعمى واخرص والتدرج فى الطريقة هذا مانراه الان على الساحة

    https://www.youtube.com/watch?v=5yM1Wy8imyo

    ردحذف
  29. قد
    ينساك القريب + يهجرك الصديق + تقسو عليك الدنيا

    لكن

    قل يارب وماخاب من قال يارب

    =

    ربي كن معي فلامُعين لي غيرك

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف