الروحانيات فى الإسلام: ج16: رسالة علم الرقية الشرعية - هل هذا من الدين أم استخفاف بعقول المسلمين - هل لفظ (لا يرقون) لا يصح لأنه يكون بذلك امتناع عن فعل معروف مع الآخر - هل الإسترقاء نزول عن مرتبة الكمال - هل معنى (لا يرقون) برقي شركية هو تفسير فاسد - هل الإسترقاء يكون باللسان وليس بالحال - هل إنكار الشيخ بن القيم لاسترقاء النبي هو قول صائب - كيف تعرف إن كان قلبك متعلق بالأسباب أم متعلق بالله - هل الرقية والإسترقاء تركهم أفضل أم فعلهم أفضل - لماذا يتبع البعض منهجية الكفار في التفكير .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 8 يوليو 2019

Textual description of firstImageUrl

ج16: رسالة علم الرقية الشرعية - هل هذا من الدين أم استخفاف بعقول المسلمين - هل لفظ (لا يرقون) لا يصح لأنه يكون بذلك امتناع عن فعل معروف مع الآخر - هل الإسترقاء نزول عن مرتبة الكمال - هل معنى (لا يرقون) برقي شركية هو تفسير فاسد - هل الإسترقاء يكون باللسان وليس بالحال - هل إنكار الشيخ بن القيم لاسترقاء النبي هو قول صائب - كيف تعرف إن كان قلبك متعلق بالأسباب أم متعلق بالله - هل الرقية والإسترقاء تركهم أفضل أم فعلهم أفضل - لماذا يتبع البعض منهجية الكفار في التفكير .

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة 
- علم الرقية الشرعية -
( من القرآن والسنة النبوية )

الجزء السادس عشر -


* فهرس :
..:: تابع الفصل الثالث عشر ::.. استكمال مناقشة لبعض الآراء عن الرقية والإسترقاء (مناقشة بعض أصحاب الفكر الحنبلي من مؤيدي رأي الشيخ بن تيميه في إنكار لفظ (لا يرقون) ، ومناقشة الإمام بن القيم في إنكاره لاسترقاء النبي ::
1- س96: هل لفظ (لا يرقون) لا يصح .. لأنه يكون بذلك امتناع عن فعل معروف مع الآخر ؟
2- س97: هل الإسترقاء نزول عن مرتبة الكمال ؟
3- س98: هل معنى (لا يرقون) برقي شركية هو تفسير فاسد ؟
4- س99: هل الإسترقاء يكون باللسان وليس بالحال ؟
5- س100: هل هذا من الدين أم استخفاف بعقول المسلمين ؟
6- س101: هل إنكار الشيخ بن القيم لاسترقاء النبي هو قول صائب ؟
7- س102: كيف تعرف إن كان قلبك متعلق بالأسباب أم متعلق بالله ؟
8- س103: هل الرقية والإسترقاء تركهم أفضل أم فعلهم أفضل ؟
9- س104: لماذا يتبع البعض منهجية الكفار في التفكير ؟
*****************************
:: تابع الفصل الثالث عشر ::
(مبررات الإنكار للفظ (لا يرقون) عند من اتبع الشيخ بن تيميه متعصبا له في رأيه من أهل مذهبه .. ومناقشة لكلام بن القيم رحمه الله)
************************

..::س96: هل لفظ (لا يرقون) لا يصح .. لأنه يكون بذلك امتناع عن معروف ؟ ::..

- وقال مؤيدي قول الشيخ بن تيمية الحنبلي في زماننا .. وهم من ينتمون أيضا للفكر الحنبلي .. يقولون: أن الإنكارلزيادة (لا يرقون) .. لأن النبي ما كان ينهى عن معروفا أو مساعدة أحد .. والرقية نوع من المعروف ومساعدة الآخر .. ولكن الإسترقاء فيه دلالة على نقص التوكل ..!!

- قلت (خالد صاحب الرسالة) :
1- بالرغم من أن تبريرهم هو نفس تبرير الشيخ بن تيميه رحمه الله .. .. وهو أيضا نفس كلام الشيخ بن القيم الحنبلي حيث قال (وَالنَّبِيّ لَا يَجْعَل ترك الْإِحْسَان الْمَأْذُون فِيهِ سَببا للسبق إِلَى الْجنان وَهَذَا بِخِلَاف ترك الإسترقاء فَإِنَّهُ توكل على الله ورغبة عَن سُؤال غَيره ورضاء بِمَا قَضَاهُ وَهَذَا شَيْء وَهَذَا شَيْء) مفتاح دار السعادة ج2 ص234 .. وقد أجبت على هذا التبرير في السؤال (رقم 91) ..

- ولكن سأعرض عليكم فساد هذا الرأي والتبرير بأسلوب آخر ..

- فأقول لهؤلاء : هذا كلامكم صحيح في بعضه وهو أن النبي "ما كان ينهى عن معروفا أو مساعدة أحد "..
- ولكن أيضا نقول لهم : أن النبي أرشدنا لطلب المعروف والمساعدة من الغير من خلال الإسترقاء ..
- فالمرشد للمعروف والمساعدة في الرقية والإسترقاء هو رسول الله .. فلماذا لم تنكروا لفظ (لا يسترقون) كما أنكرتم لفظ (لا يرقون) ..!!

2- لماذا نجد في أقوال أصحاب الفكر الحنبلي في زماننا هذا .. أن المسترقي ناقص التوكل .. ولا نجد في أقوالكم أن الذي يذهب للمستشفى والطبيب ويعمل تحاليل وإشاعات .. هو شخص ناقص التوكل أيضا .. !!

- ونحن نتساءل: لماذا في رأيكم الخاص جعلتم أن الذين لا يسترقون ويذهبون للمستشفيات ويأخذون العلاجات ويتداوون .. يرجى لهم أن يكونوا في السبعين ألف لأنهم تداووا بحلال وهذا لا يقدح في إيمانهم ؟ ولكن الذين يسترقون بكلام الله ورسوله .. حرمتموهم أن يكونوا من السبعين ألف ؟!!
- فأيهما يجعل النفس تتعلق به (المستشفيات والطبيب والعلاجات) .. أم الراقي ؟!!
- ما لكم كيف تحكمون ؟!

3- ولماذا قالوا أن الراقي يفعل معروفا .. ولم يقولوا أن الطبيب يفعل معروفا .. وكلاهما له حق أخذ الأجر .. فلماذا جعلوا من يذهب للراقي يكون مسترقي ناقص التوكل .. ولكن من يذهب للطبيب فهو ليس بناقص التوكل ..؟!!
- أليس هذا فساد في الرأي لمن له أدنى عقل ..!!

4- ومَن قال لهم أن هذا الراقي ليس نصابا ولا مخادعا ولا مضلل .. حتى يفترضوا فيه النفع والخيرية دون قيود ..!!

5- والغريب في هؤلاء أنهم يطبقون وصف حديث (السبعين ألف) على النبي .. ويقولون أنه كان يرقي ولذلك أنكروا لفظ (لا يرقون) .. في حين أن النبي كان يتكلم عن أوصاف بعض أمته .. ولم يتكلم عن نفسه ..!! وكيف يكون هو من السبعين ألف وهو المغفور له ما تقدم وما تأخر من ذنبه وصاحب لواء الحمد والشفاعة والمقام المحمود .. أفلا يعقلون ..!!

*************************
..:: س97: هل الإسترقاء نزول عن مرتبة الكمال ؟ ::..

- من كلام أتباع الشيخ بن تيميه في زماننا .. أنهم يقولون أن المسترقي قد نزل عن مرتبة الكمال .. لأنه توكل على غيره لما طلب الإسترقاء ..!!

- قلت (خالد صاحب الرسالة) :
- وهذا يجعلنا نتساءل :
1- لماذا يذهبون للأطباء والمستشفيات ولم يقولوا على أنفسكم أنكم نزلتم عن مرتبة الكمال وأنكم محرومين من أن تكونوا من السبعين ألف ..!!
- فإذا كان في مفهوم هؤلاء أن طلب الرقية بكلام الله ودعاء نبيه هو نزول عن مرتبة الكمال في التوكل .. فما هي العبودية التي فيها الكمال مع الله ..؟!!
- فهذا فكر خاطيء ورأي مخالف لكلام الله وكلام الرسول مخالفة صريحة :
- أما المخالفة لكلام الله .. فيقول تعالى : (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) غافر60 ..، مثله قوله تعالى (قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ) الفرقان77 ..
- ولما كان الدعاء من أقوى أركان العبادة لأنه اعتراف بربوبية الله وألوهيته .. ودليل على صدق عبودية المؤمن لأنه متوجه إلى الله كما طلب منه الله .. فكان الدعاء من أشرف مقامات العبودية عند الله .. وهو أصل العبادة وحقيقتها .. حيث أنه توجه دائم إلى الله ..

- وأما المخالفة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الدُّعاءُ هوَ العبادةُ .. ثمَّ قالَ (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ)) صحيح أبي داوود .

- فإذا لم يكن التوسل بكلام الله ودعاء نبيه .. فيه توكل على الله وكرامة عبودية ومزيد ارتقاء مع الله .. فلماذا ندعو الله ..؟!!

- بمعنى أبسط مما سبق : إذا كان الرقية من الدعاء .. والدعاء عبودية .. فكيف تكون الرقية نقص في توكل المؤمن على الله ؟!!

2- أما عن قولهم أن المسترقي ناقص التوكل .. فقد ناقشنا هذا الرأي كثيرا في الأسئلة السابقة (راجع من رقم 77- 82) .. ورددنا على كلام من قال بذلك من العلماء .. وقد أثبت لكم كلام العلماء في فهم الأحاديث وربطها بالتوكل .. فارجع للأسئلة من أول سؤال رقم63 وما بعده ..

*****************************

..:: س98: هل معنى (لا يرقون) برقي شركية هو تفسير فاسد ؟ ::..

* قال بعض الحنابله من أنصار رأي الشيخ بن تيميه في زماننا في شرح حديث السبعين ألف :
- البعض حاول أن يفسر لفظ (لا يرقون) : أي بالرقية الشركية .
- لكن هذا التفسير فاسد؛ لأننا إذا قلنا بهذا، فما هي الميزة فيهم ؟ لأن كل المؤمنين أصلاً يجب ألا يرقوا الرقية الشركية، فما صار لهم ميزة السبعون ألفا، إذا قلنا:  لا يرقون  الرقية الشركية .
- ثم قالوا: فيتضح مما سبق أن رأي الشيخ بن تيميه هو الراجح .. في إثبات: (لا يسترقون) دون قوله (لا يرقون) .
- ثم قالوا: فالإنسان الذي لا يسترقي تام التوكل .. لأن طلب الرقية فيه نزول عن مرتبة الكمال في التوكل، وهؤلاء السبعون ألفاً بالمنزلة العالية، لا يناسب أن يكون من صفاتهم أنهم يطلبون رقى من الناس، ولو كانت مباحة.

* قلت (خالد صاحب الرسالة) .. لأصحاب هذا الرأي :
1- أن علماء المسلمين لم يقولوا فقط أن معنى (لا يرقون) .. أي لا يرقون برقى شركية فقط ..!!
- بل قالوا أيضا لا يرقون وقلوبهم غافلة عن التعلق بالله .. كاعتقادهم في أنفسهم أو في الرقية .. !!
- فلماذا قيل هذا ولم يقال ذاك .. ؟

2- إذا كان معنى (لا يرقون) بالرقية الشركية .. أفقدهم أن يكونوا من المسلمين ولذلك أنكرتم هذا التفسير .. فأيضا لماذا لم تنكروا لفظ (لا يسترقون) لأن مِن العلماء مَن قالوا لا يسترقون برقية شرك أو معتقدين في الراقي والرقية غافلين عن الله ..؟!!
- ولو قلتم أن معنى (لا يسترقون) أي بالحق .. قلنا لكم لقد جعلتم من الحق باطل وساويتوه برقى أهل الشرك .. وهذا لا يقول به مؤمن صحيح العقل ..!!
- ولو قلتم أن معنى (لا يسترقون) وحالهم أنهم معتقدين في الراقي والرقية .. 
- قلنا لكم : وإذا كانوا لا يعتقدون في الراقي والرقية وقلوبهم متعلقة بالله وهم يأخذون بالأسباب .. فهل ستنكرون قول الرسول أيضا (لا يسترقون) ..!!

3- ونتسائل متعجبين عن كلامهم عن المزايا : فهل ترك الإسترقاء بالحق لأن القلوب متعلقة بالحق ليس له ميزة .. ؟
- وكيف ليس له ميزة والإسترقاء طلب الدعاء بالشفا .. ولم نسمع في أمة محمد صلى الله عليه وسلم من أنكر طلب الدعاء تحت دعوى أنه ينقص التوكل ..؟!!
- فالذي ينكر (لا يرقون) .. ينكر (لا يسترقون) أيضا ..!!
- فما لكم تتخبطون ؟!!

- قال الإمام أبو العباس القرطبي رحمه الله المتوفى (656 هـ):
- أنّ الرقى بأسماء الله تعالى هو غاية التوكّل على الله تعالى، فإنّه التجاء إليه، ويتضمّن ذلك رغبته له وتبرّكًا بأسمائه، والتعويل عليه في كشف الضُرّ والبلاء، فإن كان هذا قادحًا في التوكّل، فليكن الدعاء والأذكار قادحا في التوكّل، ولا قائل به، وكيف يكون ذلك؟ وقد رقى النبيّ - صلى الله عليه وسلم - واسترقى. ورقاه جبريل وغيره ورقته عائشة، وفعل ذلك الخلفاء والسلف ..
- فإن كانت الرقى قادحة في التوكّل ومانعة من اللحوق بالسبعين ألفًا، فالتوكّل لم يتمّ للنبيّ - صلى الله عليه وسلم - ولا لأحد من الخلفاء، ولا يكون أحد منهم في السبعين ألفًا مع أنّهم أفضل مَن وافى القيامة بعد الأنبياء، ولا يتخيل هذا عاقل .
المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم ج1 ص463

4- أما عن قولهم (والإنسان الذي لا يسترقي تام التوكل) .. وقولهم (طلب الرقية فيه نزول عن مرتبة الكمال في التوكل) .. !!
- فنقول لهم : فأين الدليل الشرعي على ما ذهبتم إليه ..؟!! وهل الحديث النبوي أوقف التوكل على الإسترقاء فقط أم قال في آخره (وعلى ربهم يتوكلون) أي في كل حركاتهم في الحياة وليس الرقية والإسترقاء فقط ..!!
- وهل أرشد النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين لما فيه نقص لكمالهم في التوكل ؟!! هل ضلل النبي المسلمين في عبوديتهم لله ؟ هل أرشد زوجته السيدة عائشة وصحابته لما فيه نزول عن مرتبة الكمال ؟
- أليس هذا الرأي الخاص بكم هو تضليل في الدين وانحراف .. لأنه قول لم يقل به الله ولم يقل به رسول الله .. وإنما محض تعصب أعمى لرأي ..!!

5- أما عن قولهم (لا يناسب أن يكون من صفاتهم أنهم يطلبون رقى من الناس، ولو كانت مباحه) ..!!
- فنقول لهم: ولماذا يناسب لهم أخذ العلاجات والذهاب للمستشفيات وطلب الأطباء وهي أمور مباحة ولم تجعلوا فاعلها ناقص التوكل ؟!!

******************************

..:: س99: هل الإسترقاء يكون باللسان وليس بالحال ؟ ::..

- قلت (خالد صاحب الرسالة) :
- البعض يحب أن ينقل كلاما من مشايخ دون أن يعقله أو حتى يفكر فيه بل ينقله تسليما مطلقا لأن قائله هو شيخ ..!! مما يكون نقله هذا سببا للسخرية من أهل الإيمان ..

- بل والمصيبة أنه يريدك أن تؤمن بهذه الآراء والأفكار على  أنها دين عليك أن تعتقده .. !! وفي الحقيقة أن هذه الأفكار والآراء لا علاقة لها بالدين .. سوى أن قائلها هو شيخ فلان ..!!

- وقد وجدت العجب من كلام بعض أهل العلم وقالوا أن الإسترقاء المنهي عنه هو طلب باللسان وليس بالحال .. فلا ينطق المؤمن بطلب الرقية حتى لا ينطبق عليه (لا يسترقون) .. عسى أن يكون بذلك في دائرة السبعين ألف .. ولكن لا مانع أن يذهب للطبيب والمستشفى ويأخذ الدواء ويعمل عمليات جراحية .. !!

- والكلام السابق من أغرب ما يمكن ولا يمكن أن يقبله عقل ولا دين ؟ لأن الشخص الذي سمح بأن يرقيه أحد .. قد كانت لديه عزيمة طلب الرقية في نفسه .. وإلا لكان رفضها .. فسواء طلبها باللسان أو بالحال .. فقد طلبها .. !! أفلا يعقلون لما يقولون ؟!

- ولو كان بمفهومهم أن المسترقي يجب أن يكون متوكلا توكل انقطاع عن أسباب الرقية .. لكان تعافت نفسه عن الرقية حتى ولو عرضها عليه أحد .. كما كان هذا فعل كثير من الصحابة والتابعين وغيرهم .. !! أم أنكم تجدون أن الصحابة أفضل من النبي حينما يرفضون أن يرقيهم أحد .. ولكن النبي قبل أن يرقيه جبريل ..؟!!

- ولا أدري كيف يكون الإسترقاء ينقص من توكلك على الله لأنك اعتمدت على غيرك في الرقية كما يزعم هؤلاء .. !!

- ولكن في مذهبهم نجد أن الذهاب للطبيب وأخذ الدواء وعمل الجراحات .. لا ينقص من توكلك على الله .. فما هذا التناقض ..!!

- يعني ببساطة : في زعمهم أن الإسترقاء يجعلك متهم في توكلك .. ولكن جميع الإجراءات العلاجية الحديثة لا تجعلك متهما في توكلك على الله ...!!

- بالله عليك يا مؤمن .. هل هذا كلام عقلاء ..؟ وهل يتصور عقل إنسان أن يكون هذا الاستخفاف هو نتاج شريعة دينية .. أم هو محض فكر خاطيء مغلوط لا علاقة له بالدين ..!!

- اعلم يا مؤمن : أن الرقية والإسترقاء لا علاقة لهما بصدق التوكل وكمال التوكل إلا من حيث تعلق القلب بالأسباب والغفلة عن التعلق بخالق الأسباب .. وإلا كان النبي متهما بأنه أرشد أمته إلى ما فيه نقص وليس إلى ما فيه كمال .. !! وحاشاه صلى الله عليه وسلم ..

- فلا تصدق هذه الآراء الغير صحيحة ولا تجعل منها دين .. حتى لا تكون كذبت على الشرع بما لم يقل به ..!!

****************************

..:: س100: هل هذا من الدين أم استخفاف بعقول المسلمين ؟ ::..

- قلت (خالد صاحب الرسالة) :
- نتيجة التعصب للرأي الغلط للشيخ بن تيميه .. فإليك بعض سخافات يروج لها بعض المشايخ (عن الإسترقاء) .. وينشرونها استخفافا بعقول المسلمين مما يكون هذه السخافات مثار سخرية من الملحدين للمؤمنين بعد ذلك .. وما هي من الدين في شيء .. لأنه طبعا الإسترقاء عندهم هو طلب باللسان ولكن ما كان بالإشارة لطلب الرقية فهو ليس استرقاء ..!!

- وعلى هذا الفكر يرون قصة : أن بعض الصالحين ذهب لزيارة مريض في منزله .. ففتح المريض صدر جلبابه إشارة إلى طلب الرقية دون ان يطلب ذلك بلسانه ..!! حتى لا يدخل في جماعة (لا يسترقون) ..!!

- وبنفس هذا المنطق السخيف .. فهذا يجعلنا نصف حال من يجلس صامتا ويمد يده بالسؤال متسولا من الناس دون أن يسألهم .. فيكون بذلك هو لم يسأل الناس ولم يطلب منهم شيئا ..!!

- وبنفس هذا المنطق السخيف .. يجعلنا نقول لو أن المرتشي فتح خزنة مكتبه للرائش دون أن يقول له ضع رشوتك .. فيكون بذلك ليس بمرتشي والآخر ليس برائش ..!!

- ما هذه السخافة في التحايل على الحديث .. وهذا الفساد والإنحراف الذي ينشرونه بين العامة .. وكأنهم يذكروني بحال اليهود الذين تحايلوا على النهي بعدم الصيد يوم السبت .. فقاموا بصيد السمك يوم السبت وتركه في الماء دون إخراجه .. وقالوا لم نصطاده ..!! ثم يخرجونه يوم الأحد .. فزعموا بذلك أنهم لم يصطادوا يوم السبت ..!! وكأن الصيد المقصود به خروج السمك من الماء .. وليس التمكين منه بأي طريقه ..!! ولذلك لما تحايلوا على النهي الإلهي الخاص بيوم السبت ولم يتوبوا .. مسخهم قردة وخنازير ..!!

**************************
..:: تابع الفصل الثالث ::..
:: تعقيبات على بعض ما ذكره الإمام بن القيم الحنبلي ::
***************************
..:: س101: هل إنكار الشيخ بن القيم لاسترقاء النبي هو قول صائب ؟ ::..

- مع الإمام بن القيم رحمه الله (المتوفى: 751هـ) .. عند تفسير المعوذتين :
- ذكر الشيخ بن القيم رواية البخاري التي جاء فيها (قالت عائشة فلما اشتكى كان يأمرني أن أفعل ذلك به) .. ثم ذكر رواية ثانية للبخاري عن السيدة عائشة : (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينفث على نفسه في مرضه الذي قبض فيه بالمعوذات فلما ثقل كنت أنا أنفث عليه بهن وأمسح بيده نفسه لبركتها " فسألت ابن شهاب كيف كان ينفث قال: ينفث على يديه ثم يمسح بهما وجهه) صحيح البخاري.


- ثم قال رحمه الله ما هو نصه تعقيبا على رواية البخاري الثانية :
- وهذا هو الصواب أن عائشة كانت تفعل ذلك والنبي صلى الله عليه وسلم لم يأمرها ولم يمنعها من ذلك .
- وأما أن يكون استرقى وطلب منها أن ترقيه .. فلا ..
- ولعل بعض الرواة رواه بالمعنى فظن أنها لما فعلت ذلك وأقرها على رقيته أن يكون مسترقيا فليس أحدهما بمعنى الآخر ..، ولعل الذي كان يأمرها به إنما هو المسح على نفسه بيده فيكون هو الراقي لنفسه وبيده لما ضعفت عن التنقل على سائر بدنه أمرها أن تنقلها على بدنه ويكون هذا غير قراءتها هي عليه ومسحها على يديه فكانت تفعل هذا وهذا ..
- والذي أمرها به إنما هو تنقل يده لا رقيته .. والله أعلم .
بدائع الفوائد: 2/199

- قلت (خالد صاحب الرسالة): تعقيبا على كلام الإمام بن القيم :
- أولا : راجع الرد على الإمام الشوكاني رحمه الله لتشابه بعض كلامه مع الإمام بن القيم .. فراجع السؤال رقم 71 .. تحت عنوان "انتبه : فهناك من جانبه الصواب في الشرح" .


- ثانيا : ما ذكره الإمام بن القيم سابقا .. إنما هو اتباعا لشيخه بن تيميه .. حيث يظن أن النبي لم يسترقى .. لأن المسترقي يكون ناقص التوكل .. ويشير لهذا المعنى بوضوح حيث يقول : (وَالنَّبِيّ لَا يَجْعَل ترك الْإِحْسَان الْمَأْذُون فِيهِ سَببا للسبق إِلَى الْجنان وَهَذَا بِخِلَاف ترك الإسترقاء فَإِنَّهُ توكل على الله ورغبة عَن سُؤال غَيره ورضاء بِمَا قَضَاهُ وَهَذَا شَيْء وَهَذَا شَيْء) مفتاح دار السعادة ج2 ص234 ..
- ولذلك أردت في البداية أن تعرف لماذا قام الشيخ بن القيم بتأويل رواية البخاري بتأويل مخالف لرواية الحديث .. ولم أجد مثل هذا التأويل لأحد من شراح البخاري فيما توافر لدي من مصادر ولم يشير إليه أحد .. والله أعلم ..!!


- ثالثا : مناقشة كلام الإمام بن القيم فيما ذهب إليه ..
1- لماذا رجح الإمام الرواية الثانية عن الأولى دون دليل ترجيح ؟
فالذي قاله الإمام .. أقوله أيضا أن الصواب كانت السيدة عائشة مرة ترقي النبي من نفسها ، ومرة أخرى كان يسترقيها النبي .. وهكذا تجتمع الروايات مع بعضها البعض .. وليس في الروايات ما هو صحيح وأصح .. حتى يختار الإمام بن القيم ما يراه صوابا ويترك الأخرى .. !!


2- أما عن قول الإمام (أنَّ عائشةَ كانت تَفْعَلُ ذلك، والنبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يَأْمُرْها ولم يمنعها) ..
- فأين دليله الجازم على أن النبي لم يأمرها بذلك ؟ في حين أن الرواية صريحة بذلك ..!!
- بل أن قول الإمام بذلك فيه مخالفة صريحة لفعل النبي صلى الله عليه وسلم ..!!

3- أما عن قول الإمام (وأمَّا أن يكونَ اسْتَرْقَى وطَلَبَ منها أن تَرْقِيَه .. فلا) ..
- فأين دليل الإمام على يقينه هذا ؟ وأين الدليل لما هو مخالف لرواية السيدة عائشة ؟
- ولا يخفى أن حديث (لم يتوكل من استرقى) .. قد أوضحناه بأن المقصد فيه هو التعلق بالراقي أو الرقية دون التعلق بالله .. أو يكون الإسترقاء بباطل أو ما فيه مخالفة شرعية ..!!

4- أما عن رواية الحديث بالمعنى .. فهذا جائز .. ولكن لا نجد هذا في هذا الحديث لأن الراوي قد أسند القول للسيدة عائشة بنصه وليس بالمعنى .. حيث جاء في الرواية (قَالَتْ عَائِشَةُ: فَلَمَّا اشْتَكَى كانَ يَأْمُرُنِي أنْ أفْعَلَ ذلكَ به) .. فبطل ما ذهب إليه الإمام من تأويلات ما كان لها داعي .. فضلا عن أن الحديث لا مخالف له من الشرع أو معارض له من باقي الأحاديث .. !!

5- أما عن التأويلات الظنية التي ظل الشيخ بن القيم يتأولها للحديث حتى يبرأ ساحة النبي من كونه استرقى .. فهو لم يأتنا من وراء ظنونه التأويليه بدليل يقيني لنفي رواية مسلم .. بل مجرد رأيه وظنه الخاص .. وبالتأكيد هذا ليس بكافي ليتأول به كما رأى .. حديث السيدة عائشة (كانَ يَأْمُرُنِي أنْ أفْعَلَ ذلكَ به) ..!!

6- والأغرب والأعجب .. أن الإمام بن القيم بنفسه .. ينفي علاقة التداوي بالتوكل وينكرها ..!!
- وطلب الرقية من التداوي .. وكأن الإمام قد نسى ما كتبه في كتابه زاد المعاد .. حيث قال رحمه الله ما نصه : (وَفِي الْأَحَادِيثِ الصَّحِيحَةِ الْأَمْرُ بِالتَّدَاوِي وَأَنَّهُ لَا يُنَافِي التَّوَكُّلَ ، كَمَا لَا يُنَافِيهِ دَفْعُ دَاءِ الْجَوْعِ وَالْعَطَشِ، وَالْحَرِّ، وَالْبَرْدِ بِأَضْدَادِهَا ، بَلْ لَا تَتِمُّ حَقِيقَةُ التَّوْحِيدِ إِلَّا بِمُبَاشَرَةِ الْأَسْبَابِ الَّتِي نَصَبَهَا اللَّهُ مُقْتَضَيَاتٍ لِمُسَبَّبَاتِهَا قَدَرًا وَشَرْعًا ، وَأَنَّ تَعْطِيلَهَا يَقْدَحُ فِي نَفْسِ التَّوَكُّلِ ، كَمَا يَقْدَحُ فِي الْأَمْرِ وَالْحِكْمَةِ وَيُضْعِفُهُ مِنْ حَيْثُ يَظُنُّ مُعَطِّلُهَا أَنَّ تَرْكَهَا أَقْوَى فِي التَّوَكُّلِ، فَإِنَّ تَرْكَهَا عَجْزًا يُنَافِي التَّوَكُّلَ .. الَّذِي حَقِيقَتُهُ اعْتِمَادُ الْقَلْبِ عَلَى اللَّهِ فِي حُصُولِ مَا يَنْفَعُ الْعَبْدَ فِي دِينِهِ وَدُنْيَاهُ، وَدَفْعِ مَا يَضُرُّهُ فِي دِينِهِ وَدُنْيَاهُ، وَلَا بُدَّ مَعَ هَذَا الِاعْتِمَادِ مِنْ مُبَاشَرَةِ الْأَسْبَابِ وَإِلَّا كَانَ مُعَطِّلًا لِلْحِكْمَةِ وَالشَّرْعِ)  
زاد المعاد ج4 ص15

- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على كلام بن القيم الرائع :
1- عجبا للإمام بن القيم .. فما أجمل كلامه في (زاد المعاد) ، ثم يكون لهذا الكلام الجميل تناقض في (بدائع الفوائد) .. !!

2- وطالما التداوي لا ينافي التوكل .. (والرقية من التداوي) ..
- وطالما أن التوكل حقيقته هي اعتماد القلب على الله ..
- فلماذا الطعن في أن يكون النبي قد استرقى ؟ أليس الإسترقاء هو طلب للتداوي ؟!! والتعلق بالله محله القلب وليس الراقي أو الرقية ؟!
- فهل كان النبي قلبه متعلق بالرقية أو بكون السيدة عائشة راقية ماهرة من ذاتها .. !!
- بالتأكيد لا ..!! يبقى لماذا الطعن في استرقاء النبي ..!!

3- وأخشى أن يكون الإمام كان يظن بذلك كما ظن غيره .. أن النبي بذلك لن يكون من السبعين ألف لو تبين أنه استرقى .. وكأنهم ظنوا بإنكارهم استرقاء النبي .. قد جعلوه بذلك كامل التوكل .. والله أعلم ..!!
ولكن إن كان الإمام وغيره هذا هو ظنهم .. يكونوا بذلك لم ينتبهوا أنهم بذلك أيضا يكونوا قد ساووا بين النبي وبين أمته في عطاء الله وفضله .. وحديث السبعين ألف خاص بأمته ولا يتكلم عن النبي ؟!!
- وحاشاه أن يتساوى بأحد وهو سيد الأولين والآخرين وصاحب الشفاعة والمقام المحمود .. المغفور له ما تقدم وما تأخر من ذنبه ..!!

*******************
- وبهذا يكون ختام الرد على كل من أنكر استرقاء النبي .. من ظن أن الإسترقاء ينقص من توكل المؤمن .. والحمد لله رب العالمين ..
- ويتبقى لنا سؤالين :
1- كيف تعرف إن كنت متعلق بالراقي والرقية أم متعلق بالله فعلا ؟!!
2- وهل الرقية والإسترقاء تركهم أفضل أم فعلهم أفضل ؟

************************
:: تابع : الفصل الثالث عشر ::
**************************
..::س102: كيف تعرف إن كان قلبك متعلق بالأسباب أم متعلق بالله ؟ ::..

- قلت (خالد صاحب الرسالة) :
- من أعتقد في الراقي أو الرقية وتعلق بهما بقلبه كأسباب تنجيه مما هو فيه .. فقد توكل على الأسباب ولم يتوكل على الله .. حتى ولو كان يعلم أنهما مجرد أسباب وأن الشافي هو الله ..
- ولكن المؤمن كيف يتيقن أنه متوكل على الله حينما يأخذ بالأسباب وليس متوكل على الرقية أو الراقي أو أي علاج أو أي وسيلة أوسبب في الحياة عموما مهما كان نوعه ؟

- وذلك برقابة بسيطة على نفسك حتى تبصر كيف هي تفكر :
- حيث أن دليل التعلق بالأسباب .. هو أن يعتقد المصاب أو المريض أنه إن لم يفعل الرقية أو لم يأتيه الراقي أو لم يأخذ الدواء فنفسه توسوس له بأنه سيهلك لا محاله ..!!
- وهذا خطأ في التوجيه الإيماني .. لأن الدواء ليس نافع من ذاته وإنما بقدر الله ..!!

- يعني ببساطة :
- من اعتقد أن الراقي والرقية أسباب للشفاء وأن الشافي هو الله .. وتساوى عنده الفقد والإيجاد للراقي والرقية .. فهو المتوكل على الله بيقين .. ولم يتوكل على الأسباب حقا ..!! وهؤلاء قد يكونوا من السبعين ألف الذين لا تتعلق قلوبهم بغير مولاهم (شرط دوام توكلهم على الله في كل أنواع الحياة) .. وأن الأسباب هي وسائل ومنح من مولاهم .. فإن وجدوها علموا أنها من الله .. وإن فقدوها علموا أن الفقد من الله .. فكانت حياتهم كلها توكل حين الفقد وحين الإيجاد لتعلقهم بالله في كل الأحوال .. فانتبه لهذا الكلام فإنه نفيس ..!!
- والله أعلم .

******************************
..:: س103: وهل الرقية والإسترقاء تركهم أفضل أم فعلهم أفضل ؟ ::..

- قلت (خالد صاحب الرسالة) :
- سواء فعلت أم لم تفعل .. فالأفضلية ليست في الترك أوالفعل .. وإنما الأفضلية تكون في الصبر على الابتلاء .. وتعلق القلب بالله وليس بالأسباب .. كما شرحنا سابقا ..

- واعلم أن الحديث تكلم عن الرقية والإسترقاء .. وليس على عموم العلاجات والتداوي .. لغلبة هذا النوع على العرب في ذلك الوقت ..

- ولكنه صلى الله عليه وسلم أشار لأهم خصوصية لجماعة السبعين ألف بقوله (وعلى ربهم يتوكلون) .. أي أنهم دائمون في توكلهم على الله في كل حركاتهم وسعيهم في الحياة .. أي في كل شيء قلوبهم متعلقة بالله ولا يلتفتون لغير الله راضون بقضاءه وقدره .. موقنون أنه مدبر حكيم – حكم عدل – عليم مجيب .. لأنه الحق سبحانه وتعالى ..
- والله أعلم ..

*****************************
..:: س104: لماذا يتبع البعض منهجية الكفار في التفكير ؟ ::..

قلت (خالد صاحب الرسالة:
- حينما أقول للبعض اتبعوا الله ورسوله .. لأن ما تفعلونه هو خطأ .. فيقولوا بل نتبع ما قاله مشايخنا .. هو أنت يعني بتفهم أكثر منهم ..!!

- وكأنهم يتبعون منهجية الكفار في التفكير التي أنكرها الله عليهم لأنهم لم يحترموا عقولهم : (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ) البقرة170 ..!!
- وكقوله تعالى : (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ) المائدة104 ..

- أخي المسلم المؤمن العاقل .. لا تتبع منهجية الكفار في التفكير التي أدت بهم إلى الضلال والنار حينما اتبعوا سادتهم دون عقل فأضلوهم : (وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا) الأحزاب67 .

فرجائي من كل مسلم ومسلمة .. هو أن لا تهابوا ممن يقدسون آراء المشايخ ويجعلوها دين .. او يفسرون كلام الله ورسوله كما يترائى وأهوائهم الخاصة .. او يأخذون من الآراء ما يتفق وهواهم .. أو يتخذون من الدين سلطة لهم سياسية  لفرض آرائهم الدينية الشاذة والمغلوطة وبث سمومهم الفاسدة بين الناس ..  وغالبا يكون هؤلاء ينتمون لجماعات أو طوائف أو أحزاب دينية .. وأدق أوصافهم أنهم يستخدمون المنهجية الفرعونية في فرض الرأي وتحقير الآخرين .. (قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ) غافر29 ..
- فابتعد عن هؤلاء وكن مع الله مكتفيا به ..!!

- وإذا رأيتم شخص يقدس آراء المشايخ ، أو شخص يقوم بتحقير وتبديع وتشهير بعض المسلمين دون وجه حق ، أو شخص يجعل رأيه هو الراجح دون رأي غيره المؤيد بحجة راجحة أيضا .. فاعلم أنه شر .. فاهجره هجرا جميلا وقل له سلاما سلاما ..!!
****************************

****************************
..:: الفصل الرابع عشر ::..

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 25 تعليقًا:

  1. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي سيد المتوكلين صلاة تمنحنا كمال التوكل على رب العالمين .. وسلم عليه سيد الموقنين سلاما يمنحنا برد اليقين بالحقّ المبين .... ودمت للحق وبالحق مؤيِّدا ومؤيَّدا استاذنا الفاضل .. آمين آمين آمين

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين يارب العالمين
      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
      جزاكم الله عنا خير الجزاء استاذنا الفاضل خالد
      والحمد لله رب العالمين

      حذف
    2. بليييز
      عندما ربنا يكرمك بصلاة نبوية = أكتبيها بدفتر. كراسة . خاصة
      وبعد
      10 أو 20 سنة
      أجمعيها وأنزليها بمجموعة متكاملة
      عشان
      ميضيعش المجهود

      حذف
    3. هههههه بعد 10 او 20 سنة يا مجد !!
      الله اعلم اين نكون فوق التراب ام تحت التراب 🤗
      لكن ها نحن نكتب اول باول ..
      ونستودعها الله ..
      ان شاء حفظها ونفع بها
      وإن شاء رفعها .. !!
      إن الله يحكم ما يريد .

      تحياتي لك على حسن اهتمامك
      اعرفك تحب الصلاة على النبي من اول تعارفنا هنا في المدونة
      نفع الله بك وزادك من فضله
      آمين ياارب العالمين

      حذف
    4. يارب أستجب يارب أستجب
      ميرسي قطر الندى

      حذف
  2. ماشاء الله لاقوة الا بالله

    بجاه المصطفى ندعوا ونرجوا أغث إنا عبادك ياسميع

    ردحذف
  3. صدقت القول استاذنا بارك الله فيك على التوضيح

    ردحذف
  4. أستاذي الجليل ..

    كما عهدتك دائما .. في الحق ؛ لا تخشى لومة لائم .. و في الخير معلم و مخلص و أمين !!
    ****
    كم أعجبني ردك المنطقي .. و التشبيه بأصحاب السبت في السؤال 102 ..
    كما أعجبني السؤال 103 و الرد عليه فكان بمثابة الهدف من الرسالة و ما جاء في مواضيعك السابقة و هو إرشادك الناس بأن (يتعلق القلب بالله لا بالأسباب) !!
    و أعجبني أيضا ختام الموضوع بتلك النصيحة ،و ذلك الرجاءك من كل مسلم و مسلمة ..!!فنعم النصيحة هي ، و نعم الناصح الأمين أنت !!

    تحياتي إلى أستاذي الجليل..
    (معلم الناس الخير)🌷

    ردحذف
  5. بارك الله لنا فيكم سيّدي الأكرم خالد، وبارك في علمكم وجعل لكم منه حظّا عظيما، وكتبكم من ورثته صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  6. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم
    جزاكم الله كل خير وذدكم علما

    ردحذف
  7. طيب
    هو ليه الروحانيين الأفارقة والمغاربة يتمكنون من فتح المقابر الفرعونية بصورة أفضل من الروحانيين المصريين؟
    الجواب
    لأن
    الجن الفرعوني يزعل ويغضب من المصريين! !
    ويقول بنفسه: آه آه آه
    هكذا يامصريين ياانس تعملون فينا
    مكنش العشم فيكم
    بدل ما تحمونا ولاتؤذونا اصبحتم تؤذونا
    ونحن بلدياتكم! !
    عقابا لكم وأدب لكم
    نحن
    لن نترك المقابر الملكية لكم
    سنسهل العملية لروحانيين العالم كله
    إلا أنتم
    سنجعلكم ضعفاء بفتح المقابر الملكية = أي روحاني انسي سنسهل له عملية فتح المقابر
    لكن
    أنتم بالذات لن نفتح المقابر لكم
    لأنكم خنتم الوطنية المصرية وتجرأتم علينا
    +
    اذا لم تتوقفوا عن أذيتنا وفتح المقابر = بنزيد حالات المس لكم
    إلى أن تعقلوا وتبطلون الأعتداء على القبور للبحث عن الكنوز.
    ...........

    الان
    أصبحت المحروسة تتعرض لغزو روحاني من الداخل = سوس ينخر من الداخل عشان يهدوا البلد من الداخل = سياسة التآكل الداخي والبطيء
    لأن
    الجن الفرعوني قوي جدا جدا ومحصن الحدود المصرية = سلاح حرس الحدود المصريين قويين جدا .
    حتى اليهود الخبثاء لايستطيعون خرق الحدود المصرية من الخارج ( معلومة سابقة أشار اليها الأستاذ خالد أبو عوف من سابق )
    وقال الأستاذ أنهم يأتون من الداخل ( ولم يوضح الأستاذ الطريقة )
    .............


    وكأن الجن الفرعوني يقول البيت الشعري الاتي :
    وظُلمُ ذوي القربى أشد مرارة على النفس من وقع الحسام المهندِ
    ........................
    هذه تصانيف وتوقعات مني
    قد تكون خطأ بنسبة 99 بالمئة
    الله أعلم
    ..........

    ردحذف
  8. اليهود معاهم ثأر مع شعبين وهما :

    الشعب العراقي = ( نبؤخذ نصر رئيس العراق قبل الالاف السنيين )
    الشعب المصري = ( فرعون مصر رئيس مصر قبل الالاف السنين )
    طيب
    ماذا عملا رئيسا البلدين يامجد ، باليهود ؟
    طيب
    حدثت مشاكل بينهم وبين اليهود
    اليهود = حقودين مينسووش + يعلمون أولادهم الحقد
    على الالاف السنيين
    المهم
    بعام 2002 أثناء غزو العراق = أتى قائد عسكري أمريكي كبير الى مدينة بابل العراقية
    ووقف أمام تمثال نبؤخذ نصر وبصق عليه وقال :
    رجعنا لك يانبؤخذ نصر
    وحنوري شعبك الويل الذي أذقته لأجدادنا قبل الالاف السنين !!
    النتيجة اليهود ثأروا من العراقيين
    .................
    الآن
    الدور جاي على مصر !!

    بنيامين + شاؤؤل + ليفي + عزرا = مخططين على مصر من كافة الجوانب
    ....
    وضح يامجد ؟
    حاضر

    1) الجانب الروحاني = أنشروا السحر والسحرة والمشعوذين والعين الثالثة والطاقة + أنشروا قصص الاثار والكنوز والمقابر الفرعونية = أنشروا العلم الروحاني بمصر بقوة ....... = أجعلوهم يجرون ويلهثون خلف الوهم الروحاني.
    ..

    2) الجانب الروحي : أنشروا قساة القلب والروح في الجانب الديني
    عند المسلمين + عند المسيحين

    عزرا + ليفي = أنتما مسئولا الملف الروحي بمصر
    حاضر : يا شمعون
    طيب
    كيف نعمل ياشمعون؟
    أجعلوا
    - المسلم لايطيق المسيحي + المسيحي لايطيق المسلم
    وبعدين
    - المسيحي لايطيق المسيحي + المسلم لايطيق المسلم
    طيب
    كيف ياشمعون ؟
    بكرة أقول لكم


    ردحذف
  9. عزرا + ليفي
    أسمعا الكلام كويس أنتما الاثنان
    بريطانيا بتحتل مصر بعام = 1882
    طيب
    ياشمعون
    ماذا ستعمل نحن ؟
    ليفي = عليك بالملف المسلم
    عزرا = عليك بالملف المسيحي
    حاضر ياشمعون
    سوف أرسل لكما تذاكر السفر + مصروف شهري
    ليفي = غير أسمك ( عوض )
    عزرا = غير أسمك ( لوقا )
    حاضر ياشمعون
    .........................
    طيب
    قبل السفر عاوز منكما قرأة كتب وأبحاث المستشرقين الذين من قبلكم قرأة فاحصة + وتستوعبا الكلام المكتوب بالدراسات السابقة وتستوعبانه وتهضمانه
    ...
    بعد 10 سنين
    عوض + لوقا = قرأ أبحاث المستشرقين + أصبحا برفسوران
    الان
    اللعبة أحلوت أوي أوي !!
    طيب
    ياعوض = ليفي
    كيف نجعل المسلمين يكرهون المسيحين ؟
    سننشأ فرقة من المسلمين تكفر وتكره المسيحين
    ياشمعون بيه
    أنا قرأت بالتراث الاسلامي ووجدت الكنز الذي بيجعل المسلمين يكرهون المسيحين !!
    نحن
    لن نظهر بالصورة ياشمعون بيه
    نحن
    بنشتغل من خلف الكواليس
    .........
    طيب
    ماهو المطلوب مني يا عوض / عفوا ياليفي ؟
    شخلل جيبك = ضخ مال لجنودنا عفوا الجواسيس بتوعنا ..

    بنزرع
    شيوخ منهم وفيهم وبنعمل لهم ( مجلة أو مجلات + دور نشر ) وبنطبع كتبهم وبنوزعها بالعالم الاسلامي.
    ........

    طيب
    لوقا أنت فينك نائم على آذانك يالوقا ؟ بص ليفي عوض يشتغل كويس يا عزرا ؟
    كمان
    أنا بأشتغل يا شمعون بيه
    طيب
    ورينا شغلك يا لوقا ؟
    حاضر :

    أنا رجعت مسيحي أرثوذوكسي = زي ماطلبت مني يا شمعون بيه
    = درست المجتمع المصري تمام
    ووجدت
    أنهما يتكونان من المسلمين + المسيحين
    أنا مختص بالمسيحين فقط + معرفش بالمسلمين
    المهم
    ياشمعون بيه
    بنعمل فيهم الخطة 6 * 6
    التي هي :
    ( شيل ذا من ذا وحط ذا من ذا )
    وضح عزرا

    بص وشوف يا شمعون بيه
    أجدادنا قبل فترة
    دمروا أوروبا بالصراع بين المسيحيين بينهم البين
    بطريقة
    الزراعة
    وهي = زرعنا مذهب البروتستانت فيهم وأصبحوا يقتتلون بينهم البين !!
    لكن
    بمصر
    الخطة بنجعل المسلمين يقتتلون بينهم البين بمذهب تكفيري متطرف( المذهب هذا يكفر المسلمين )
    +
    بنجعل المسيحيين يقتتلون بينهم البين بمذهب تكفيري أيضا ( المذهب هذا يكفر المسيحين )
    وبعدين
    المباراة والمبارزة النهائية = بتكون بين الذهبين التكفيريين
    .........
    طبعا
    ياشمعون
    الشغل عاوز صير
    نحن
    بنموت يا شمعون = غيرنا بيواصل العملية جيل بعد جيل يا شمعون
    نحن
    بنزرع النبتة وبنسقيها + غيرنا بيواصل السقاية الى أن تنضج الثمرة وتتهيأ
    ويقطفها أولادنا وأحفادنا
    موافق
    يا عزرا + ليفي
    عفوا هههه أقصد
    لوقا + عوض
    أنا أحبكما = هكذا اليهودة على أصولها
    ...............................
    طيب
    أين القوى الروحية الاسلامية بمصر يا ليفي ؟
    عاوز خريطة روحية لمصر وبندمر قوتهم الروحية شر تدمير
    حاضر ياشمعون حاضر
    لاتستعجل لاتستعجل ياشمعون = أكل العنب حبة حبة ياشمعون
    بكرة
    بأرسل لك الخريطة الروحية لمصر
    لكن
    بالبداية ندمر قوتهم ( الروحانية )
    وبعدين
    ( الروحية )
    بالتدريج حاضر حاضر
    أولا القوة الروحانية = ندمرها ( الجن. العفاريت . المقابر الفرعونية . السحر . الشعوذة )
    ثانيا القوة الروحية = ندمرها
    طيب
    بكرة أبعتلي الخطة والخريطة حق دمار القوة الروحية للمصريين

    حاضر ياشمعون

    ردحذف
    الردود
    1. الخريطة السرية الروحية لمصر هي =

      أولا قبل التكلم عن الخريطة السرية الروحية لمصر
      دعونا
      نوضح شيء مهم بالشخصية السيكلوجية للمصريين
      الشعب المصري = شعب وفي مع الأموات = مينسااش أهله الأولين
      وضح
      ياليفي = عوض
      حاضر ياشمعون بيه
      .....................
      شوف ياشمعون
      المصريين من زمان = يهتمون بالأموات ولهم طقوس خاصة بإقامة مراسم الموت من دفن وتغسيل وتحنيط ووو..
      أقصد
      أن لهم أهتمام خاص عن بقية شعوب العالم بالأموات + القبور
      طيب
      وضح ياليفي + أعطينا مثال ؟
      حاضر

      المصريين القدماء = يهتمون بالمدافن = التُرب = المقابر
      والدليل = قبور الفراعنة
      مافييش شعب بالعالم يهتم مثلهم بالمقابر
      +
      ياشمعون = لهم مراسم خاصة بعد الوفاة
      زي
      الذكرى حق الأربعين + الذكرى السنوية للميت + يوزعون أكل بجانب المقابر = لروح الميت = عسى الله يرحمه
      أكثر العائلات بمصر = يقبرون أفراد العائلة بمقبرة واحدة = أسمها مقبرة العائلة
      لكن
      بقية الدول القبور جماعية لناس متعددة
      لكن
      المصريين يحبون العيش بجانب بعض أحياء + أموات = في تماسك فيهم !!
      هذا التماسك = شغل أخواننا في القطاع ( الأجتماعي + الأسري ) اليهودي
      ومش شغلي يا شمعون أنا مختص بالجانب ( الروحي فقط ) = نحن اليهود أهل أختصاص بالشغل ولسنا عشوائين بالعمل !!
      شوف الخلية الاجتماعية = كيف تدمر لحمة وتماسك الشعوب بالعالم كله !!
      وبالذات العراق ومصر = عاوزيين ننتقم شر أنتقام
      فعلا
      الان أكثر الأسر بالعالم كله = مش طايقين بعض = كله يكره كله !!
      الأخ مشاكل مع أخوه + الجار مع جاره + الأب مع أبنه !!
      كله بسبب أذى اليهود وخططهم = موضوع طويل من إعلام وتطميع الناي بالمال وحب التملك وبنفس الوقت فقر = يسبب مشاكل وحسد وقتل وو...
      .............

      المهم
      الشعب المصري له حنين للأموات = يدعوا لهم + يتصدق بنية أن ربنا يرحمهم
      ....
      طيب
      مالمطلوب يا ليفي ؟ !!
      لم يفتهملي قصدك !!
      قصدي يا شمعون هو الفصل بينهم وبين وفاءهم لأمواتهم
      بخطة طويلة محبوكة حبكة كويسة = شغل اليهودة
      حاضر
      وضحلي يا ليفي
      بعد غد أوضحلك يا مستر شمعون
      لأنه بكرة سبت ونحن لا نشتغل بالسبت هل نسيت يا شمعون بيه ؟
      لم أنسى يا ليفي = خلاص بعد غد أكملي الخطة اليهودية يا لئيم

      حذف
    2. سر القوة الروحية بمصر = مربوط ببلد آخر
      وضحلي ياليفي فأنت = تفهم بالعلم الروحي والسياسي والتاريخي والسيكولوجي
      طيب
      يامستر شمعون
      = هناك سر ورابطة روحية بين
      ( العراق + مصر ) ياشمعون !!
      ايوا
      أنا فاهم ذالك ياليفي = العراق ومصر آذوا أجدادنا
      ونحن نكرههم وسننتقم منهم شر انتقام = صبرك ياليفي المسألة مسألة وقت فقط / فمالجديد في ذالك ياليفي ؟

      الجديد
      هو أن : الرابطة الروحية بين العراق ومصر قوية جدا جدا !!
      عاوزيين نحطمها وندمرها قبل ما ندمرهما أقتصاديا وعسكريا وثقافيا
      وفي
      حالة عجزنا عن تدمير الرابطة الروحية بين البلدين = عادي جدا
      أول شيء = ندمرهما أقتصاديا وثقافيا وبعدين عسكريا وروحيا !!
      ..
      وضح ياليفي بسرعة أنا محبش الغموض ؟
      حاضر : يامستر شمعون

      طيب
      أنت تعرف أن محمد = نحن لم نستطع عليه !!
      أردنا سحره = فشلنا ( جبريل = رقاه بسورتي. الفلق والناس )
      أردنا = تسميمه = فشلنا ( الشأة نطقت )
      أردنا قتله = فشلنا جبريل أخبره بالخطة لمن كنا بنرميه بحجر كبيرة من فوق الحصن = ونخلص منه
      لكن
      جبريل أخبره بالخطة قبل تنفيذها بقليل وفشلت ..
      محمد = لم نقدر عليه
      وأثناء حياة محمد = لم نقدر عليه ولا على المقربين منه من المسلمين
      محمد = كان مدده قوي جدا جدا جدا = يصد ويدفع شرورنا
      لكن
      لمن مات محمد = أجدادنا أستغلوا الفرصة ونخروا المسلمين من الداخل
      المهم
      محمد كان = يحب الخلق و الناس كلهم وبالذات سبطاه ( الحسن والحسين )
      ونحن
      نشتغل بالعكوسات
      أي أن
      الله ورسوله يحبون شيء
      نحن والشيطان وجنوده = نعمل الضد والعكس لهذا الشيء !

      المهم

      أجدادنا قتلا الحسن والحسين
      بعد موت محمد
      لكن
      اذا فكرنا بقتلهم أثناء حياة محمد = لن نستطيع ذالك
      المهم
      قتلنا الحسن بالسم
      قتلنا الحسين بالقتل
      .............
      المهم
      وجعنا قلب محمد
      طيب
      ماذا تريد ياليفي ؟
      نرجع لموضوعنا الذي هو = ( الرابطة الروحية بين أعدائنا اللدودين العراق ومصر )
      هل تعرف ياشمعون الأتي أن :
      1- جسد الحسين بالعراق + رأسه بمصر
      2- علي بن أبي طالب قاهر اليهود بخيبر بالعراق + زينب بنته بمصر
      3- العراق فيها نهرالفرات + مصر نهر النيل
      4- لازم نجفف نهر الفرات + لازم نجفف نهر النيل ( بسدود تركيا + دول منابع النيل بأفريقيا )
      5 - لازم نفقر العراق + لازم نفقر مصر
      6 - لازم ندمر العراق + لازم ندمر مصر
      .......................................

      طيب
      نعود لمصر
      المصريين =
      يحبون الامام الحسين والسيدة المشيرة العظيمة السيدة زينب + يحبون كل الأولياء والصالحين الحيين والميتيين
      ..
      يجب علينا نزع المحبة من قلوبهم للصالحين
      بطرق دقيقة و خطط معقدة ومركبة تستعصي على الفهم بالعقل !

      ..
      طيب
      وضح ياعوض أقصد ليفي
      بوضحلك بعد فترة
      شالوم شمعون

      حذف
    3. توضيح
      منطقة خيبر بشبه الجزيرة العربية بالقرب من المدينة المنورة
      سيدنا علي بن أبي طالب هو من قاد تأديب اليهود بهذه المنطقة
      ...
      سيدنا علي بن أبي طالب رضيء الله عنه وأرضاه وسلام الله عليه مقبور بالعراق بمحافظة النجف
      ..................

      حذف
    4. ليفي وضع الخطة هذه :

      1) ذهب الى ضريح مشهور = ووقف امام القبر وقال :
      أسعفنا + شافنا + أنقذنا ياأيها الولي الفلاني

      الشخص الذي واقف بجانبه قال له : هذا خطأ
      قل : أسعفنا + شافنا + أنقذنا ياالله
      وليس ياصاحب القبر !!
      ليفي قال له : أنا بحبه وهذا صالح ووو....ودخل بكلام كبير= أقتنع الشخص الأخر الذي كان معترض بالبداية على ليفي !!
      المهم
      أصبحت ظاهرة منتشرة وهي = دعاء الأموات الصالحين !!!
      وبعد فترة
      حفيد حفيد ليفي = بنيامين

      ذهب لنفس القبر المشهور الذي زاره جده قبل مئة سنة = وسمع شخص يقول : ( أنقذنا وقف بجانبي أيها الولي الصالح )
      بنيامين = أسمه وهيب

      بنيامين قال : هذا كفر يا كافر قل : يا الله أنقذنا وليس يا أيها الولي
      أنت كافر مشرك !!
      المهم
      دخلت الناس بفتنة ومشكلة كبيرة ..
      ...
      ليفي اليهودي = من علم الناس دعاء الأموات
      بنيامين حفيده = من رمى الناس بالشرك والكفر !!
      المهم
      شغل اليهود الخبثاء = الشيء ونقيضه بنفس الوقت
      .........

      طيب
      مجد يقول : دعاء + مناداة + الاستغاثة بالأموات = خطأ + غلط + مش كويس + مش حلو + مش مناسب
      الصح هو :
      قل: يارب وماخاب من قال يارب
      قل : ياإله العباد العبد واقف على الباب منتظر للجواب يا من إليك الشكية ( الشكوى )
      قل : ياالله ياخالقي يارازقي ياالله
      ..
      واذا حضرتك تحب الصالحين من عباد الله سواء أكانوا حيين أو ميتين
      قل : يارب أرحمنا وأكرمنا وأرزقنا وأنصرنا بجاه الشيخ الصالح ومكانته لديك أرحمنا ياالله أنصرنا ياالله أكرمنا ياالله
      لكن
      لا تقل : أغثنا وأكرمنا وأرحمنا يا أيها الولي الصالح = هذا خطأ مش كويس مش حلو مش مناسب.
      ..................

      طيب

      مجد يقول : منك لله (ياليفي) الذي علمت الناس الغلط وجعلتهم يدعون الصالحين بجانب دعاءهم لله !
      مجد يقول : منك لله ( يابنيامين ) حفيد ليفي الذي كفرت المسلمين وأبحت دمائهم !
      ...
      مجد
      ضد دعاء الصالحين الأموات = أعتبره خطأ ، غلط ، مش صح ، مش مناسب ، مش كويس
      وبنفس الوقت
      مجد لايكفر المسلمين الذين يدعون الصالحين
      لأن
      مجد يعرف أن المسلمين =
      مؤمنين بالله وأن الله هو الرازق والخالق وله الأمر من قبل ومن بعد = ماشاء كان ومالم يشأ لم يكن والله على كل شيء قدير

      ولايوجد أحد من المسلمين يعتقد بقوة وأمكانية النفع والضر لأي شخص مخلوق سواء أكان ملك أو نبي أو رسول أو أي عبد صالح !! من دون الله

      كل المسلمين يعلمون أن الله هو الذي بيده مقاليد الأمور
      +
      عشان نفهم الموضوع

      الذي حدث هو = غلو بالصالحين
      طيب
      هو إيه معنى الغلو يامجد ؟
      الغلو = تحب شيء لحد المزايدة بحيث يسبب أشياء غلط بحياتك ( تعريف بحسب فهمي )
      ..
      المسلمين يحبون الصالحين بإتزان وعقل وحكمة
      اليهود أنزعجوا من هذا الشيء = عملوا شغلهم اللي هم بارعين فيه !( العكوسات )
      أجتمعوا الأحبار ، الحاخامات وقالوا : بنجعل المسلمين يتعلقون بصالحيهم بشكل مغلوط
      ليفي عليك هذه المهمة
      وبعد سنين طويلة حفيد حفيك بنيامين بيشتغل بالخطة ب
      ليفي أنت عليك بالخطة ( أ )
      بنيامين بيكون عليه بالخطة ( ب )

      مجد يقول : اليهود أهل دهاء ( عكس إعكاس )
      الجد = يفسد علاقة المسلمين بالصالحين = يجعل المسلمين يدعون الصالحين بجانب دعاءهم لله !!
      حفيد الحفيد = يكفر المسلمين ويستبيح دماءهم لانهم يدعون الصالحين من غلبة محبة وغلو
      طيب
      ليفي قبل مئات السنين جاب حجج حلوة لدعاء الصالحين وأفسد بالمسلمين
      بنيامين حفيده بعده بمئات السنين جاب حجج حلوة لنقض حجج جده وأفسد بالمسلمين تكفير وأستباحة لدماء المسلمين !!
      اليهود = أهل شر ودهاء

      ........

      بإذن الله غدا نواصل
      اللهم صل على سيدنا محمد = وأفتح علينا بكل خير ظاهرا وباطنا بما تقربنا به إليك ولاتصرفنا به عنك وعلى اله وسلم

      حذف
    5. اليهود = لن يتركوا سيناء بمصر بحالها أبدا

      وعلى
      المصريين = أستيعاب هذا الشيء

      سيناء بعقيدة اليهود = أرض مقدسة
      لذالك هم لن يتركوها سواء بالذوق أو بالعافية
      ........
      طيب
      اليهود هذه الأيام شغالين بقوة بسيناء ( اللعب أصبح على المكشوف )
      صنعوا جماعات = من الداخل تلعب لعب بالميدان السيناوي
      بأسم الدين + بأسم السنة + بأسم القدس + بأسم الأقصى = ( بحسب المزمار أرقص )
      المهم

      اليهود الملاعين
      الان
      شغالين بتجريف المعالم والقوى الروحية من سيناء !!
      عن طريق
      تدمير قبور الصالحين الميتيين
      ذبح الصالحين الأحياء
      = أي قوة روحية دمروها = عشان متقومش قايمة لمصر
      طيب

      أعطي أمثلة ؟
      حاضر :
      ففي 4 آب/أغسطس 2013 قام اليهود عن طريق عصاباتهم الداخليىة
      بتفجير ضريح الشيخ حميد أبو جرير بمنطقة المغارة في وسط سيناء،
      و
      الشيخ سليم الشريف أبو جرير بمنطقة المزارة في بئر العبد، بصورة متزامنة
      ..
      وقبلهما بعام 2011 = دمروا ضريح الشيخ زويد
      ........
      أعدم اليهود اثنين من مشايخ الاسلام
      وهما الشيخ (سليمان ابو حراز)، و(قطيفان بريك عيد منصور)
      ..............
      طيب
      ليفي قال : يجب تدمير وتفريغ سيناء من أي معلم ورمز اسلامي = عشان تصفى لنا الساحة
      وبعدين
      بنجيب فرق آثار من بتوعنا = حاملين الجنسيات بتاعت الخواجات الأوروبين
      وبنقول : أن وجدنا آثار للتوراة وأماكن لسلفنا الصالح ووو....
      اذا سيناء = ملكنا حقنا
      والدليل هو = الأثار
      لكن
      المسلمين مافييش معاهم حاجة تثبت أنهم عاشوا بسيناء !!
      أين مساجد المسلمين وقبور المسلمين وآثار المسلمين ؟
      لكن
      اليهود معانا آثار ونقوش وأدلة وووو..........
      .............................................
      طيب
      اليهود عملوا مجزرة بمسجد الروضة بسيناء والضحايا = أـكثر من 300 مسلم قتلوا بالمسجد وهم يصلون الجمعة !!
      الهدف = تفريغ سيناء من أي قوة روحية أسلامية + أملاء سيناء بقوة شيطانية سلبية نارية !!
      وهذا كله عشان مخطط اليهود بالسيطرة على سيناء
      لكن
      ربنا يخيب آمالهم يارب

      حذف
    6. طيب
      يامجد نحن فهمنا كيف يتم افراغ سيناء من القوى الروحية الاسلامية
      لكن
      لم نفهم كيف يتم إملاء سيناء بقوة شيطانية سلبية سفلية نارية ؟
      طيب
      عن طريق إحلال القتل والدم ومظاهر الشر ، بدل أماكن الخير والذكر والنور ...

      .......
      اليهود أساتذة بالأذية والشر ( عكس إعكاس )
      الخير يحولوه شر
      ..................................

      حذف
    7. طيب

      ببطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة بمصر
      حدث أم( روحي) قبل إقامة البطولة
      وهذا الأمر هو الذي سبب خروج المنتخب المصري من البطولة !!
      ....
      لاحول ولاقوة الا بالله
      إيه ذا الكلام يامجد ؟!!
      أوعى تقول يامجد : أه تم عمل سحر بالملعب والسحر هو الذي سبب الهزيمة !!
      هذا كلام مش صح يامجد !
      الصح هو : المستوى اللياقي والتدريبي والفني للمنتخب كان ضعيف + سوء التدريب والادارة والتخطيط
      ومش كل شيء السحر والاعمال يامجد !!
      كن واقعي ومتعلم ولاتكون جاهل ومتخلف يامجد
      ومنكنش نرمي أخطأئنا على الشياطين والعفاريت !!
      ......
      كلامكم صح وسليم مئة بالمئة
      ......
      بكرة أقول لكم ماهو السبب ( الروحي ) إضافة الى الأسباب التدريبية والفنية والادارية وووو....
      وأنتم لكم كامل الحرية بقبول رأيي أو رفضه
      مجد ليس دكتاتور ولايدعي أنه أبو العريف
      مجرد أراء قد تكون خاطئة أو صائبة
      إلى اللقاء يا أصدقاء
      صل على الحبيب قلبك يطيب

      حذف
    8. سبب خروج المنتخب المصري لكرة القدم من بطولة كأس الأمم الأفريقية مبكرا
      على الرغم من أن الأرض أرضه + الجمهور جمهوره
      هو سببين وهما :
      1) سبب مادي = انخفاض مستوى التدريب والادارة والتخطيط واللياقة البدنية
      2) سبب باطني روحي = الكلمة الغير مفهومة + التماثيل حق آلهة الموت والحرب !!
      اليهود الأشرار الخبثاء = فعلوا فعلتهم بمصر
      وبدون علم المصريين !!
      أقصد أنهم = يزرعون الاحباط واليأس والزعل بالشعب المصري ، حتى بالرياضة
      لعلمهم أن المصريين يحبون التشجيع لفريقهم
      وبيصابوا بنكسة نفسية عندما يهزمون في قعر دارهم + وبين جمهورهم !!
      اليهود = يقاتلون بالظاهر والباطن
      ..............
      طيب
      وضح يامجد
      ما قصة التماثيل + قصة التعويذة ؟
      حاضر حاضر
      .........................

      1- بالنسبة للتماثيل = سحبت الجهات المنظمة لكأس الأمم الأفريقية في مصر، تمثال "أنوبيس" الذي يرمز إلى إله الموت عند الفراعنة من ستاد القاهرة، حيث ستجرى مراسم افتتاح البطولة.

      وكان اختيار "أنوبيس" أثار ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بسبب ما يشير إليه الإله الفرعوني.

      وقال وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي في تصريحات لصحيفة "أخبار اليوم" المحلية، إن اختيار الشركة المنظمة لتمثال أنوبيس لعرضه في افتتاح البطولة، لم يكن مقصودا لعدم علم الشركة بأنه "إله الموتى" عند المصريين القدماء.

      وأوضح صبحي أنه "بعد تداول مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي لصور يظهر فيها أنوبيس في ستاد القاهرة، تواصلت الوزارة مع وزير الآثار خالد العناني للتأكد من المعلومات التاريخية بشأنه.

      و"لدى معرفة ما يرمز له التمثال، جرى إخراجه من الاستاد"، حسب وزير الشباب والرياضة.

      واعتبر وزير الآثار اختيار "أنوبيس" غير المقصود "ينم عن حب القائمين بالشركة المنظمة لمصر وتراثها"



      2- "أنوبيس " والتعويذة السفلية في كأس الأمم الأفريقية
      زاد من الغموض حول حفل الافتتاح الإعلان الرئيسي الذي يقوم به الفنان الشاب "أمير كراره" عن تعويذة كأس الأمم المصرية التي أُطلق عليها "الهباداباديم"، وهي كلمة ضمن العبارات السحرية السفلية، والتي يستخدمها الأفارقة خلال تشجيع مباريات كرة القدم وأصلها هندي وتنطق Habadabadim.
      الكلمة هي جزء من تعويذة، وسيتم الهتاف بها بمدرجات الملعب مثل أغلب الإعلانات التي تسعى لجذب حماس الشباب وتهديد الفرق المنافسة.
      ........................

      والله اعلم
      قد أكون مخطأ بنسبة 99 بالمئة

      حذف
    9. بصو وأسمعو للأغنية

      مجد بيقول لكم :

      1 - شوفوا أشكال المغنيين
      2- ماهو ذالك الطائر
      3 - الجمجمة + سلوس + أشكال زي عبدة الشيطان عندما يسوقون السياكل الموتر
      4- تعويذة + الموسيقى ظلمانية تسبب قبض بالقلب
      5 - أول مقطع نار تشتعل + شخص يعمل التماس كهربائي ( شُرت )
      6 - دماغي سم !!
      ............
      ماهو ذالك الطائر ؟
      = ركزوا عليه
      ......................
      وبماذا يذكركم ؟
      أقصد حدث شرير حدث قبل سنتين تفريبا = وكان ذالك الطائر الذي زي البومة أو الببغاء موجود بذالك الحادث ؟
      ماهو الحادث الذي حدث قبل سنتين ؟
      بكرة أقول لكم بإذن الله الكريم
      .........
      هذا رابط الأغنية

      https://www.filfan.com/video/details/34355

      حذف
  10. السلام عليكم أود التواصل مع الأستاذ خالد أبو عوف للضرورة أحتاج المساعده وعملت حسابhangouts لغرض التواصل معه و هذا رقمي 01013072045 و في إنتظار الرد و لكم جزيل الشكر الإيميل gharaebana@gmail.com

    ردحذف
    الردود
    1. تم ارسال دعوة على برنامج الهانج أوت ..
      تحياتي لك

      حذف
  11. ا/خالد ارجو التواصل للأهمية ولكم جزيل الشكر

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف