الروحانيات فى الإسلام: ج15: رسالة علم الرقية الشرعية - ما معنى (لا يرقون) في حديث السبعين ألف ؟ ولماذا أنكرها الشيخ بن تيميه - هل قام أحد العلماء برد كلام الشيخ بن تيميه - هل الشيخ بن تيمية كان على حق لما طعن في لفظ حديث صحيح مسلم وأنكر قول النبي (لا يرقون) - هل اعتراض الشيخ بن تيمية على لفظ (لا يرقون) هو اعتراض مقبول عقلا أو شرعا - لماذا إنكار بن تيميه للفظ (لا يرقون) يثير الشك - هل المسترقي مسيء كما يُفهم من كلام بن تيميه - هل المسترقي ملتفت إلى غير الله بقلبه كما زعم الشيخ بن تيميه - هل المسترقي في اعتقاد بن تيميه ناقص التوكل لأنه طلب الدعاء من غيره - هل الشيح بن تيمية كان على حق حينما زعم أن النبي لم يطلب الرقية - هل النبي لم يطلب من أحد أن يرقيه أو يدعو له كما أشار لذلك الشيخ بن تيميه

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 4 يوليو 2019

Textual description of firstImageUrl

ج15: رسالة علم الرقية الشرعية - ما معنى (لا يرقون) في حديث السبعين ألف ؟ ولماذا أنكرها الشيخ بن تيميه - هل قام أحد العلماء برد كلام الشيخ بن تيميه - هل الشيخ بن تيمية كان على حق لما طعن في لفظ حديث صحيح مسلم وأنكر قول النبي (لا يرقون) - هل اعتراض الشيخ بن تيمية على لفظ (لا يرقون) هو اعتراض مقبول عقلا أو شرعا - لماذا إنكار بن تيميه للفظ (لا يرقون) يثير الشك - هل المسترقي مسيء كما يُفهم من كلام بن تيميه - هل المسترقي ملتفت إلى غير الله بقلبه كما زعم الشيخ بن تيميه - هل المسترقي في اعتقاد بن تيميه ناقص التوكل لأنه طلب الدعاء من غيره - هل الشيح بن تيمية كان على حق حينما زعم أن النبي لم يطلب الرقية - هل النبي لم يطلب من أحد أن يرقيه أو يدعو له كما أشار لذلك الشيخ بن تيميه

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة 
- علم الرقية الشرعية -
( من القرآن والسنة النبوية )

الجزء الخامس عشر -


فهرس :
..:: تابع الفصل الثالث عشر ::.. استكمال مناقشة لبعض الآراء عن الرقية والإسترقاء (مناقشة رأي بن تيميه) ::
1- س83: ما معنى (لا يرقونفي حديث السبعين ألف ؟ ولماذا أنكرها الشيخ بن تيميه رحمه الله ؟
2- س84: هل قام أحد العلماء برد كلام الشيخ بن تيميه ؟
3- س85: لماذا أناقش كلام الشيخ بن تيميه ؟
4- س86: هل الشيخ بن تيمية كان على حق لما طعن في لفظ حديث صحيح مسلم وأنكر قول النبي (لا يرقون) ؟
5- س87: هل اعتراض الشيخ بن تيمية على لفظ (لا يرقونهو اعتراض مقبول عقلا أو شرعا ؟
6- س88: لماذا استدل بن تيميه بقول وفعل النبي للرقية ولم يذكر قول وفعل النبي في الإسترقاء ؟
7- س89: لماذا إنكار بن تيميه للفظ (لا يرقون) يثير الشك ؟
8- س90: هل مفهوم الإسترقاء هو أن يطلب من غيره أن يرقيه .. كما قال الشيخ بن تيميه ؟
9- س91: هل الراقي محسن نافع والمسترقي مسيء بنقص التوكل كما يُفهم من كلام بن تيميه ؟
10- س92: هل المسترقي ملتفت إلى غير الله بقلبه كما زعم الشيخ بن تيميه ؟
11- س93: هل المسترقي في اعتقاد بن تيميه ناقص التوكل لأنه طلب الدعاء من غيره ؟
12- س94: هل الشيح بن تيمية كان على حق حينما زعم أن النبي لم يطلب الرقية ؟
13- س95هل النبي لم يطلب من أحد أن يرقيه أو يدعو له كما أشار لذلك الشيخ بن تيميه ؟ 

 ***************************

..:: مقدمة لهذا الجزء ::..

قد ينزعج البعض لأني قمت بالرد على الشيخ بن تيميه – 

- وأقول له : أخي المؤمن قبل أن تنزعج .. فاقرأ الرأي والرأي الآخر .. واستعقل الكلام .. ثم اختار ما يميل إليه قلبك .. 

- ولكن عن نفسي قد اخترت أن أثبت ما أثبته علماء الأمه في لفظ الحديث لموافقته العقل والشرع .. ولم ارتضى باختيار كلام بن تيميه على كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أثبته علماء الأمه .. لمخالفة كلام الشيخ بن تيميه للعقل والشرع من وجهة نظري .. ولست الأول في رد كلام الشيخ بن تيميه .. حيث قد رد كلامه الحافظ بن حجر العسقلاني من قبل ..!! 

- ولا أخشى في قول الحق لومة لائم - والحمد لله –

- ولكن انتبه لا نتهم الشيخ بن تيميه في شخصه ولا في علمه .. وإنما فقط نناقش رأي له في مسألة معينة .. وكل إنسان يخطيء ويصيب في الإجتهاد .


**************************** 

..:: س83: ما معنى (لا يرقون) في حديث السبعين ألف ؟ ولماذا أنكرها الشيخ بن تيميه رحمه الله ؟ ::...

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- معنى (يرقون) : أي يرقي نفسه أو يرقي غيره .. فاللفظ يتحمل المعنيين ..

- جاء في حديث صحيح مسلم وصف السبعين ألف الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب .. بأنهم (هُمُ الَّذِينَ لا يَرْقُونَ، ولا يَسْتَرْقُونَ، ولا يَتَطَيَّرُونَ، وعلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) ..

وقد أنكر الشيخ بن تيمية رحمه الله هذه الزيادة (لا يرقون) في حديث صحيح مسلم .. وحسب علمي وإطلاعي في كتب السابقين التي يسرها الله لي لمن سبق الشيخ بن تيميه .. أنه لم يسبقه أحد بالإنكار على هذه الزيادة في الحديث ..!! وتبعه بعد ذلك من ساروا وراءه تقليدا من ينتمون للفكر الحنبلي كتلميذه بن القيم .. ثم أحيا هذا الرأي مرة آخر الشيخ الألباني رحمه الله .. !!

ماذا قال الشيخ بن تيمية ؟
- قال الشيخ بن تيميه رحمه الله  (المتوفى: 728هـ) :
- ثبت في الصحيح في صفة الذين يدخلون الجنة بغير حساب: (هم الذين لا يسترقون، ولا يكتوون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون) .. فجعل من صفاتهم أنهم (لا يسترقون): أي لا يطلبون من غيرهم أن يرقيهم، ولم يقل: لا يرقون . وإن كان ذلك قد روي في بعض طرق مسلم فهو غلط ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم رقى نفسه وغيره ، لكنه لم يسترق ، فالمسترقي طالب للدعاء من غيره ؛ بخلاف الراقي غيره فإنه داع له .
اقتضاء الصراط المستقيم ج2 ص367

- وقال أيضا في الفتاوى في معرض الكلام عن سؤال الله والتوكل عليه .. فقال بعد سرد بعض الأدلة :
- وَفِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ (يَدْخُلُ مِنْ أُمَّتِي الْجَنَّةَ سَبْعُونَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ وَقَالَ: هُمْ الَّذِينَ لَا يسترقون وَلَا يَكْتَوُونَ وَلَا يَتَطَيَّرُونَ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) فَمَدَحَ هَؤُلَاءِ بِأَنَّهُمْ لَا يسترقون أَيْ لَا يَطْلُبُونَ مِنْ أَحَدٍ أَنْ يَرْقِيَهُمْ . وَالرُّقْيَةُ مِنْ جِنْسِ الدُّعَاءِ فَلَا يَطْلُبُونَ مِنْ أَحَدٍ ذَلِكَ . وَقَدْ رُوِيَ فِيهِ (وَلَا يَرْقُونَ) وَهُوَ غَلَطٌ فَإِنَّ رقياهم لِغَيْرِهِمْ وَلِأَنْفُسِهِمْ حَسَنَةٌ .. وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْقِي نَفْسَهُ وَغَيْرَهُ وَلَمْ يَكُنْ يَسْتَرْقِي فَإِنَّ رُقْيَتَهُ نَفْسَهُ وَغَيْرَهُ مِنْ جِنْسِ الدُّعَاءِ لِنَفْسِهِ وَلِغَيْرِهِ وَهَذَا مَأْمُورٌ بِهِ .
الفتاوى ج1 ص182

- وقال أيضا في الفتاوى :
ثَبَتَ عَنْهُ فِي الصَّحِيحِ أَنَّهُ قَالَ: (يَدْخُلُ مِنْ أُمَّتِي الْجَنَّةَ سَبْعُونَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ هُمْ الَّذِينَ لَا يسترقون وَلَا يَكْتَوُونَ وَلَا يَتَطَيَّرُونَ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) . فَهَؤُلَاءِ مِنْ أُمَّتِهِ وَقَدْ مَدَحَهُمْ بِأَنَّهُمْ (لَا يسترقون) وَالِاسْتِرْقَاءُ أَنْ يَطْلُبَ مِنْ غَيْرِهِ أَنْ يَرْقِيَهُ وَالرُّقْيَةُ مِنْ نَوْعِ الدُّعَاءِ وَكَانَ هُوَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْقِي نَفْسَهُ وَغَيْرَهُ وَلَا يَطْلُبُ مِنْ أَحَدٍ أَنْ يَرْقِيَهُ .. وَرِوَايَةُ مَنْ رَوَى فِي هَذَا: " لَا يَرْقُونَ " ضَعِيفَةٌ غَلَطٌ .
مجموع الفتاوى ج1 ص328

- مع الإمام بن القيم رحمه الله (المتوفى: 751هـ) :
- قد ثَبت فِي الصَّحِيحَيْنِ عَن النَّبِي أَنه قَالَ فِي وصف السّبْعين ألفا الَّذين يدْخلُونَ الْجنَّة بِغَيْر حِسَاب أَنهم الَّذين (لَا يَكْتَوُونَ وَلَا يسْتَرقونَ وَلَا يَتَطَيَّرُونَ وعَلى رَبهم يَتَوَكَّلُونَ) زَاد مُسلم وَحده (وَلَا يرقون) .. فَسمِعت شيخ الْإِسْلَام ابْن تَيْمِية يَقُول : هَذِه الزِّيَادَة وهم من الراوى لم يقل النَّبِي (وَلَا يرقون) لِأَن الراقي محسن إِلَى أَخِيه ، وَقد قَالَ النَّبِي وَقد سُئِلَ عَن الرقي فَقَالَ: (من اسْتَطَاعَ مِنْكُم أَن ينفع أَخَاهُ فلينفعه) ، وَقَالَ (لَا بَأْس بالرقي مالم يكن شركا) .. وَالْفرق بَين الراقي والمسترقي .. أَن المسترقي سَائل مسْقط ملتفت إِلَى غير الله بِقَلْبِه والراقي محسن نَافِع ..
مفتاح دار السعادة ج2 ص234

*****************************

 ..:: س84: هل قام أحد العلماء برد كلام الشيخ بن تيميه ؟ ::..

- قام الإمام الحافظ بن حجر العسقلاني بالرد على كلام الشيخ بن تيميه .. رحمهما الله ..

- قال الإمام بن حجر العسقلاني رحمه الله (المتوفى 852 هجري):
- قَوْلُهُ (كَانُوا لَا يَكْتَوُونَ وَلَا يَسْتَرْقُونَ وَلَا يَتَطَيَّرُونَ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) ..

-  اتَّفَقَ عَلَى ذِكْرِ هَذِه الْأَرْبَع مُعظم الرِّوَايَات فِي حَدِيث بن عَبَّاسٍ وَإِنْ كَانَ عِنْدَ الْبَعْضِ تَقْدِيمٌ وَتَأْخِيرٌ ..، وَكَذَا فِي حَدِيثِ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ عِنْدَ مُسْلِمٍ ..
وَفِي لَفْظٍ لَهُ سَقَطَ (وَلَا يَتَطَيَّرُونَ) هَكَذَا فِي حَدِيث بن مَسْعُودٍ وَفِي حَدِيثِ جَابِرٍ اللَّذَيْنِ أَشَرْتُ إِلَيْهِمَا بِنَحْوِ الْأَرْبَعِ ..
- وَوَقَعَ فِي رِوَايَةِ سَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ عِنْدَ مُسْلِمٍ (وَلَا يَرْقُونَ) بَدَلَ (وَلَا يَكْتَوُونَ) .
- وفي لفظ له سقط: "ولا يتطيرون" ، ووقع في رواية سعيد بن منصور عند مسلم (ولا يرقون) بدل (ولا يكتوون) .
- قال: وقد أنكر الشيخ تقيّ الدين ابن تيمية هذه الرواية - يعني رواية سعيد بن منصور هذه - بلفظ: "ولا يَرْقُون"، وزعم أنَّها غلط من راويها .. واعتَلَّ بأن الراقي يُحسِن إلى الذي يَرقيه ، فكيف يكون ذلك مطلوبَ الترك ؟ ، وأيضًا فقد رَقَى جبريل النبيّ - صلى الله عليه وسلم -، ورَقَى النبي - صلى الله عليه وسلم - أصحابه، وأذن لهم في الرُّقَي، وقال: "من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل"، والنفع مطلوب ، قال: وأما الْمُستَرقِي فإنه يسأل غيره، ويرجو نفعه ، وتمام التوكل ينافي ذلك، قال: وإنما المراد وصف السبعين بتمام التوكل ، فلا يسألون غيرهم أن يَرْقِيَهم، ولا يَكْويهم، ولا يتطيرون من شيء.

- وأجاب غيره: بأن الزيادة من الثقة مقبولة، وسعيد بن منصور حافظ، وقد اعتمده البخاري ومسلم ، واعتمد مسلم على روايته هذه ، وبأن تغليط الراوي مع إمكان تصحيح الزيادة .. لا يصار إليه ..!!

والمعنى الذي حَمَله على التغليط موجود في المسترقِي ؛ لأنه اعْتَلّ بأن الذي لا يطلب من غيره أن يَرقيه تامّ التوكل ، فكذا يقال له: والذي يَفعل غيره به ذلك ينبغي أن لا يُمَكِّنه منه .. لأجل تمام التوكل ، وليس في وقوع ذلك من جبريل ؛ دلالةٌ على الْمُدَّعَى ، ولا في فعل النبيّ - صلى الله عليه وسلم - له أيضًا دلالةٌ لأنه في مقام التشريع ، وتبيينِ الأحكام .
ويمكن أن يقال: إنما ترك المذكورون الرُّقَى والاسترقاءَ حسمًا للمادة ؛ لأن فاعل ذلك لا يَأمَن أن يَكِلَ نفسه إليه .. وإلا فالرُّقية في ذاتها ليست ممنوعة ، وإنما مُنِع منها ما كان شركًا، أو احتمله .
- ومن ثَمّ قال - صلى الله عليه وسلم -: (اعْرِضُوا عليَّ رُقَاكم) ، و(لا بأس بالرُّقَى ما لَمْ يكن شرك) ، ففيه إشارة إلى علة النهي .
فتح الباري ج11 ص409

قال الشيخ  بن موسى الإتيوبي الولوي "حفظه الله" في البحر المحيط (5/520) :
- هذا التحقيق الذي ذكره الحافظ - رَحِمَهُ اللهُ - تحقيقٌ نفيسٌ جدًّا.
- وحاصله أن زيادة: (لا يَرقون) في رواية سعيد بن منصور هذه زيادة صحيحة ؛ لأن سعيدًا ثقة حافظ ، تُقبل زيادته ، وليس في قبولها ما يؤدّي إلى معنى منكر ؛ لأن النكارة التي ظُنّت فيها ، وهي منافاة تمام التوكّل توجد في الاسترقاء أيضًا ، فلا معنى لإنكارها وحدها ، والمراد أن هؤلاء السبعين قد أعرضوا عن هذه الأسباب ، وإن كانت مباحةً ؛ طلبًا لتمام التوكّل ، فخُصّوا بهذه الدرجة العالية .. والله تعالى أعلم .

******************************

..:: س85: لماذا أناقش كلام الشيخ بن تيميه ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
بالرغم من رد الإمام بن حجر العسقلاني على الشيخ بن تيمية .. ولكن لي مزيد من الرد على كلام الشيخ بن تيميه رحمه الله .. نظرا لرؤيتي في زماننا هذا بعض من أخذته حمية الجاهلية للمذهب وظل مدافعا عن رأي الشيخ بن تيمية وكأنه قول مقدس .. وليس مجرد رأي يحتمل الصواب ويحتمل الخطأ ..!!

والغريب أن بعض هؤلاء المقدسين في زماننا لرأي الشيخ بن تيميه حتى جحدوا قول النبي .. أنهم لم يجتهدوا أن يفهموا لفظ الحديث النبوي ليتبعوا النبي .. وإنما اجتهدوا لينكروا لفظ الحديث النبوي ليتبعوا بن تيميه .. لأنهم وجدوا الشيخ بن تيمية ينكر ذلك ..!! وكأن قول الشيخ بن تيمية أرجح في قلوبهم من قول (قال رسول الله) ..!!

ولذلك لما تعلقت قلوبهم برأي الشيخ بن تيمية .. فقد حجبهم الله عن فهم كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. وكأن الله حرمهم نعمة الفهم لجحودهم كلام علماء الأمة في شرح الحديث .. واستكبارهم أن ياخذوا برأيهم .. وأبوا إلا رأي بن تيميه وقاموا بتسويقه على النت ليوهموا الناس أنه الحق .. ولكنه هو قولا فاسدا وباطلا وسيأتيك بيان ذلك ..!!

- والمشكلة ليست في رأي الشيخ بن تيميه فهو مجتهد قد يصيب ويخطيء .. وإنما فيمن جاؤوا في هذا الزمان وأخذوا ينشروا رأيه كرأي مقدس .. وقدموا كلامه على كلام رسول الله .. بل وتجاهلوا كافة علماء الحديث ومفسريه .. وكأن علماء الأمة حتى سبعمائه سنة كانوا في ضلال بأستدلالهم لرواية مسلم ، وعلى جهل تام بتفسير الحديث ..!!

- الفتنة في زماننا : من أجل هذا الحذف من الأحاديث الصحيحة السند كما يترائى للبعض .. استغل منكري الأحاديث النبوية مثل هذه الآراء الشاذة كرأي بن تيمية وقالوا بأن الأحاديث ليست من كلام الرسول بل ملفقه .. وبات هناك من الشك الكثير في قلوب المؤمنين .. بأن هذه الأحاديث الصحيحة هي أيضا ملفقه للرسول وغير موثوقة .. طالما قد تطاولت الأيدي جرأة على الحذف من الحديث الصحيح .. فما الذي يمنع من الإضافة أيضا للحديث الصحيح .. كما ترائى للبعض الحذف منها ..؟!!

وسبب الفتنة : هو تقديس رأي بن تيميه في زماننا وكأنه واصيا على الدين لا يخطيء .. وما قبله من الصحابة والتابعين وغيرهم في ضلال مبين وجهالة تامة بكلام النبي ..!!
فأصبح الحديث الشريف محل اتهام لرواة هذا السند وطعنا فيهم .. بل ومحل للطعن في الأحاديث .. ومحل لاتهام أهل الحديث أنفسهم بقدرتهم على الحذف والإضافة .. خاصة وأن هذه الزيادة في الحديث لم يطعن فيها أحد قبل الشيخ بن تيميه .. حسب علمي ..!!

وبالرغم من أن هذا الرأي لا يعتد به أصلا لجحود الحديث الصحيح بلا حجة يقينية ولا نكارة في لفظه .. وما كنت لأقوم بالرد عليه .. لولا أمرين :

- الأول:- استمرار نفوس الفتنة على النت (جماعة التبديع والتحقير والتشهير) التي تبغي التفرقه بين المسلمين بفرض آراء مخالفة للدين ومخالفة لصحيح الحديث .. ويجعلونها دين .. وعليك أن تؤمن به ولا تخالفهم الرأي مهما كان رأيك له برهان وحجة صحيحة ..!!
وإلا فأنت بدعي .. وسيقومون بتحقيرك والتشهير بك وإثارة العامة عليك متهمينك بالتكفير (أي أباحوا دمك) أوالتبديع (إن أحسنوا إليك) .. حتى يحافظوا على سلطتهم الدينية في المجتمع التي يتكسبون من ورائها .. متبعين منهج الفرعون : (قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ) غافر29 .. !!

- الثاني:- تشكيك نفوس الجاحدين على النت (جماعة الشبعان الجاحد) وهي طائفة منكري الحديث الشريف "القرآنيون" .. حتى يطعنوا بالتشكيك في الأحاديث النبوية .. !!

- فقد يستغلون ما فعله البعض كابن تيميه واتباعه في زماننا هذا في حذف جزء من حديث مسلم لأنه يراه غلط ..!! .. ثم يقولون أنه : في حديث السبعين ألف .. حذف بن تيميه جزء من الحديث لأنه لا يتفق مع ما يراه هو صواب .. واتبعوه بعض أهل زماننا وقدموا تغليط بن تيميه للحديث على تصحيح الأمة للحديث .. بالرغم من صحة الحديث عند علماء الحديث .. وهذا يجعلنا نقول أنه لا مانع أن يكون أقرانهم في الأزمان السالفة قد فعلوا مثل أفعالهم ووضعوا أحاديث وما هي بأحاديث .. وإنما وضعوها لتتفق مع أهواء خاصة لهم .. فما الضامن أن هذه هي أحاديث النبي .. حتى نثق بها ..؟!! طالما هناك من لديه الجرأة على الحذف من الأحاديث التي هي صحيحة أصلا عند علماء الحديث .. لأنه رأى ذلك .. !!

- من أجل ما سبق :
لهذين السببين سأقوم بمناقشة رأي الشيخ بن تيمية فيما ذهب إليه .. وفي رسالة أخرى وهي "سحر النبي بين الحق والباطل" سأقوم بمناقشة المنكرين للأحاديث .. والرد تفصيليا على (جماعة الشبعان الجاحد للحديث) .. وليس هذا محله في هذه الرسالة .

- تعالوا نناقش ما قاله الشيخ بن تيمية .. وأبين لكم فساد ما توهمه الشيخ بن تيميه وفساد من قدسوا رأيه وجعلوا منه دين عليك أن تؤمن به وتعتقده دون غيره .. ولا تنسى ما ذكرته لك سابقا من أقوال علماء الأمة في فهم الأحاديث فارجع للأسئلة (من 64- وحتى 80) ..!!

- وإليك مناقشة رأي الشيخ بن تيميه رحمه الله ..

************************************

..:: س86: هل الشيخ بن تيمية كان على حق لما طعن في لفظ حديث صحيح مسلم وأنكر قول النبي (لا يرقون) ؟ ::..

- أولا : - مناقشة كلام بن تيميه بخصوص الطعن في الرواية :
* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
1- أما قول الشيخ (وَرِوَايَةُ مَنْ رَوَى فِي هَذَا: " لَا يَرْقُونَ " ضَعِيفَةٌ غَلَطٌ) ..

فهذا كلام (فيما أعلم) لم يقل به أحد من علماء المسلمين من قبله .. حيث لم يضعف هذه الرواية أو يغلطها أي عالم من علماء الحديث ..  قبل الشيخ بن تيميه ..!!

فمن أين له بتضعيف الرواية وتغليطها .. وعلماء الحديث على صحتها ..؟!!

وقد جاء جماعة نفوس الفتنة على النت في هذا الزمان .. وجعلوا لفظ الرواية شاذة غير مقبولة .. ولكن كلام الشيخ بن تيمية (الذي كلامه شاذ عن علماء المسلمين) .. جعلوه هو الصحيح وعلماء الأمة من قبله كانوا في عمى عن الحق ..!!

وجعلوا من كلام الشيخ بن تيمية كلامه مقدم على كلام الحديث الصحيح وعلى علماء المسلمين قاطبة .. حتى جحدوا كلامهم وأثبتوا كلام بن تيمية فقط ..!!
- أليس هذا تعصب جاهلي عَفِن ..!!

2- ونعجب من رد رواية الثقة الحافظ بما لا مخالف له بل له شواهد ولا معارض له شرعا ولا نكارة فيه .. بل لمجرد أن العقل لم يستوعب أن يدرك مفهوم اللفظ النبوي جيدا ويضبطه مع كل روايات الحديث ..!!

- ولو كل واحد شاف حديث بسند صحيح ومتن صحيح .. وأنكره لأنه لا يتفق كما يرى .. فلا داعي لعلم الحديث بأكمله .. طالما الحكم عليه أصبح بما تظنه أنفسنا ..!!
- ولا حول ولا قوة إلا بالله ..!!

- ورحم الله الإمام الطيبي حينما قال في المشكاة (5/1651) :
- من ذهب إلي تخطئة الرواة الثقات العدول ، ومن اتفقت الأمة علي صحة روايته ، وضبطه وإتقانه بما سنح له الرأي الذي أوهن من بيت العنكبوت ، فقد خطأ نفسه ، وخاض فيما لا يعنيه ..!!

ورد رواية الحديث الصحيح سندا ومتنا .. والزعم بتغليطها وتضعيفها .. كما توهم بن تيميه في هذا الحديث .. يدفعنا لنقول ما الذي يمنع أن يكون كل رواة الحديث الصحيح قد خلطوا وغلطوا .. ومن ثمَّ يكون هذا فرصة رائعة لمنكري الأحاديث أن يطعنوا فيها ..!!

3- والذي يدل على فساد رأي الشيخ فيما ذهب إليه (ويعتبر شاهد لصحة لفظ رواية مسلم (لا يرقون) .. فنجد لذلك حديثين :

- أولا:- الشاهد الأول هو قول النبي صلى الله عليه وسلم :
- حيث جاء في الحديث الذي رواه ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ عَبْدِ الْغَفَّارِ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ : (لَمْ يَتَوَكَّلْ مَنْ أَرْقَى وَاسْتَرْقَى) رواه بن مفلح في الآداب الشرعية (2/349) .. وقال : إسْنَادٌ جَيِّدٌ ..

- فهذه الرواية ثبت أن الراقي والمسترقي لم يتوكلا على الله .. فهل نقول أن ما كان يفعله الشيخ بن تيميه من رقية الناس لم يكن توكلا على الله ..؟!!
- لا .. لا نقول بهذا عليه ولا على غيره من الرقاه .. وإنما كلام الحديث الشريف يقصد به من رقى واسترقى بباطل .. فهو الذي لم يتوكل على الله .. أو من أعتقد في الرقية والراقي واعتمد عليهما وتعلق قلبه بهما حتى غفل عن الإعتماد على الله فهو الذي لم يتوكل .. !!

وبنفس هذا التفكير يتم حمل رواية (لا يرقون ولا يسترقون) على فعل الرقية والإسترقاء بالباطل وليس بالحق .. أو لأنهم يعتمدون عليها دون الإعتماد على الله ..!!
- فما وجه إنكار الشيخ بن تيمية حينئذ لرواية (لا يرقون) ؟!!

فهذا الإنكار الذي بناه الشيخ بن تيميه ومن سار على رأيه ممن يقدسون رأيه ويقدمونه على الحديث النبي .. ما هو إلا محض خطأ .. لأن العقل لم يبصر حقيقة المراد من اللفظ النبوي .. وإنما اكتفى بما تظنه النفس .. فأنكر لفظ الحديث النبوي الصحيح بالظن .. فخالفه التوفيق ..!!

- ثانيا:- الشاهد الثاني وهو قول الصحابي وفعله :
وهناك شاهد ثاني لحديث مسلم للفظ (لا يرقون) .. فقد جاء عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ أنه سَمِعَ عُبَيْدَ بْنَ عُمَيْرٍ يَقُولُ: (سَبَقَكُمْ الْأَوَّلُونَ بِالتَّوَكُّلِ ، كَانُوا لَا يَرْقُونَ وَلَا يَسْتَرْقُونَ ، وَلَا يَتَطَيَّرُونَ فَهُمْ الَّذِينَ آمَنُوا ، وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) .. رواه بن مفلح في الآداب الشرعية (2/349) بسند صحيح .. وعُبَيْدٌ بن عمير ولد في حياة النبي وأَدْرَكَ عُمَرَ بن الخطاب وَأُبَي بن كعب ..
والشاهد من ذكر الرواية هو تأكيد ورود لفظ (لا يرقون) .. وأنها ليست زيادة غلط كما ظن بن تيمية .. وليست زيادة شاذة غير مقبولة توهم بعض اتباع الشيخ في هذا الزمان .. بل مثبته في أحاديث أخرى وإن لم تكن في حديث السبعين ..!!


- من كلام العلماء وعليك أن تنتبه له :
- قال الشيخ مصطفى العدوي في تفسيره .. بعد كلام عما ورد في كراهية الرقية :
- قال النبي صلى الله عليه وسلم في السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بغير حساب: (هم الذين لا يسترقون) ، وورد هذا الحديث بلفظ في إحدى روايات مسلم من طريق سعيد بن منصور: (هم الذين لا يرقون) ، وقد حكم الحفاظ على هذه اللفظة في صحيح مسلم بأنها شاذة إسناداً؛ لأن جمهور الرواة رووا الحديث بلفظ: (لا يسترقون) ، وشاذة أيضاً معنىً؛ لأن النبي عليه الصلاة والسلام رقى غيره.
- فلفظة: (لا يرقون) ، وهمٌ من سعيد بن منصور، وعلى هذا جمعٌ من العلماء كالحافظ ابن حجر رحمه الله، وكشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وعدد من أهل العلم رحمهم الله تعالى.
تفسير مصطفى العدوى ج80 ص8-10

* قلت (خالد صاحب الرسالة) .. تعليقا على كلام الشيخ العدوي ..
1- لم يذكر لنا الشيخ مصطفى العدوى من هم حفاظ الحديث من علماء السلف الذين حكموا على لفظ رواية مسلم (لا يرقون) بأنها شاذة ؟!!

2- وقوله (وعلى هذا جمعٌ من العلماء كالحافظ ابن حجر رحمه الله، وكشيخ الإسلام ابن تيمية) .. هذا غلط من الشيخ مصطفى العدوى ولعله اختلط عليه الأمر .. لأن الحافظ بن حجر أنكر على بن تيميه رده للفظ رواية مسلم .. وقد أثبتنا لك رأي الحافظ بن حجر العسقلاني في السؤال (رقم 84) ... والله أعلم ..


*******************************

  
..:: س87: هل اعتراض الشيخ بن تيمية على لفظ (لا يرقون) هو اعتراض مقبول عقلا أو شرعا ؟ ::..

- ثانيا : مناقشة الشيخ بن تيمية في سبب اعتراضه على لفظ (لا يرقون) :
- قال الشيخ : وإن كان ذلك قد روي في بعض طرق مسلم فهو غلط ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم رقى نفسه وغيره ، لكنه لم يسترق ، فالمسترقي طالب للدعاء من غيره ؛ بخلاف الراقي غيره فإنه داع له .
اقتضاء الصراط المستقيم ج2 ص367

قلت (خالد صاحب الرسالة:
1- الملاحظ في كلام الشيخ السابق أنه غلَّط الحديث .. لأنه خلط ما هو خاص بأمة النبي وقاسه على النبي .. وهذا محض باطل .. لأن النبي تكلم عن أمته ولم يتكلم عن نفسه ..!!

2- وكون النبي لم يسترق هو زعم باطل من بن تيمية .. راجع سؤال رقم71 ..

3- لفظ (لا يرقون) لا إنكار عليه شرعا لأنه كما أوضح علماء المسلمين أنه يدل على المتعلقة قلوبهم بالراقي والرقية دون التعلق بالله .. أو كانت الرقية مما فيها مخالفة شرعية عموما ..
- فلا اعتراض على اللفظ حينئذ من ناحية الشرع ولا العقل ..!!

4- والغريب أن الشيخ بن تيميه يظن في الراقي أنه على خير ..!! ولا أدري من أين جاء بهذه الفكرة .. !! أليس منهم نصابين وضلالية وطالب شهرة وسمعة ورياء ؟!! فمن أين جاءته مطلق صفة الخير في الراقي .. حينما قال (محسن نافع) .. دون أي قيود ..!!
- فإذا كان المسترقى متهم لأن بن تيمية ظن متوهما أنه غير متوكل (وهذه صفة باطنية) .. فالراقي أيضا متهم لأن قد يكون طالب شهرة وسمعه وفعله رياء (وهذه أيضا أعمال باطنية) .. والذي ينفي أن يكون الراقي كذلك فعليه أن ينفي كذلك عن المسترقي أنه غير متوكل ..!!
أم لأن بن تيميه كان ممن يرقي الناس فلذلك جعل من الراقي أنه يكون على خير ومن المحسنين النافعين ..؟!! كما نقل عنه بن القيم أنه قال: (والراقي محسن نَافِع ..) في مفتاح دار السعادة ج2 ص234 .. !!
- والخلاصة لما سبق : أن الذي ينكر صفة (لا يرقون) لابد أن ينكر صفة (لا يسترقون) .. بنفس القياس الذي قاس به .. !!

5- قلنا أن الشيخ استدل بحديث السبعين ألف في معرض كلامه عن التوكل كما في (الفتاوى ج1 ص182) .. وكأن الشيخ يثبت أن المسترقي غير متوكل على الله .. أو متهم في توكله .. ولكن الذي يرقي فهو محسن وفاعل خير (دون أي إثبات على قوله هذا!!) .. ولذلك أنكر لفظ الحديث ..!!
- والذي يدل على فساد رأي الشيخ فيما ذهب إليه ..  هو الحديث الذي رواه ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ عَبْدِ الْغَفَّارِ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَالَ : (لَمْ يَتَوَكَّلْ مَنْ أَرْقَى وَاسْتَرْقَى) رواه بن مفلح في الآداب الشرعية .. وقال : إسْنَادٌ جَيِّدٌ ..

فعلى هذه الرواية السابقة فالراقي والمسترقي غير متوكل على الله بنفس منطق فكر بن تيميه .. فلماذا يتهم المسترقي ولا يتهم الراقي بأنه غير متوكل على الله ..؟!!
ومعاذ الله من هذا المنطق الفاسد والباطل .. وإنما كلام سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم يقصد به من رقى واسترقى بباطل أو تعلق قلبه بالأسباب وغفل عن الله .. فهو الذي لم يتوكل على الله .. وعلى هذا كلام علمائنا رضوان الله عليهم ..!!
وبنفس هذا التفسير يتم حمل رواية (لا يرقون ولا يسترقون) على فعل الرقية والإسترقاء بمن تعلق بالأسباب ولم يتعلق بالحق سبحانه ..!!
- فما وجه إنكار الشيخ بن تيمية وأتباعه حينئذ لرواية (لا يرقون) ؟!!

6- وهل كان النبي ينهى الذي يسترقي منه الرقية أي يطلبها منه ؟.. لا لم يحدث ..!! كما جاء عن الصحابي عثمان بن حنيف (أنَّهُ شَكَا إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَجَعًا يَجِدُهُ في جَسَدِهِ مُنْذُ أَسْلَمَ فَقالَ له رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ضَعْ يَدَكَ علَى الذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ، وَقُلْ باسْمِ اللهِ ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ) صحيح مسلم ..!!
- فالنبي رقى الغير ورقى نفسه .. واسترقي منه الغير وطلب الرقية من السيدة عائشة ..
- فما وجه الإنكار على لفظ (لا يرقون) ، واتهام المسترقي بنقص التوكل في قوله (لا يسترقون)  ..!!
- فالذي ينكر لفظ (لا يرقون) .. فعليه أن ينكر لفظ (لا يسترقون) لأن النبي أرشد أمته لذلك وهو لا يرشد أمته لباطل أو ما فيه نقص عبودية ..!!

7- هل هناك إنسان عاقل يقول أن الله يعاقب عباده بحرمانهم من عطاءه (كأن يكونوا من السبعين ألف) لأنهم انتفعوا بالحق (فاسترقوا بالقرآن ودعاء النبي) الذي أرشدهم إليه أن يستخدموه .. سواء كان هذا الإسترقاء بأنفسهم أو بطلب من غيرهم ..!!

فإذا كان الأمر كذلك فماذا سيفعل بهم الله حينما يعصوه ..؟!!

بل والسؤال الجديد الذي يترتب على ما سبق : هو ماذا يريد الله حينئذ من عباده إذا كانوا في فعل الطاعة محرومين (استرقاء بكلام الله ودعاء النبي) وفي فعل المعصية محرومين (استرقاء بالجن والشرك) ..؟!!

ومما سبق يجعلك تجزم بيقين أن من يرقي ويسترقى ويتداوى بالحلال الطيب المباح وكان قلبه متعلق بالله وليس بالأسباب .. فهذا لا يقدح في توكله شيئا .. بل وعليك أن تعلم أن كل من يقول أن الراقي والمسترقي ناقصين في توكلهم على الله ..  فهو رأي منكر ومغلوط وليس من الدين .. !!


*****************************

 ..:: س88: لماذا استدل بن تيميه بقول وفعل النبي للرقية ولم يذكر قول وفعل النبي في الإسترقاء ؟ ::...

- تابع: مناقشة رأي الشيخ بن تيميه في الإسترقاء ..
5- قال الشيخ بن القيم نقلا عن شيخه بن تيميه : لم يقل النَّبِي (وَلَا يرقون) لِأَن الراقي محسن إِلَى أَخِيه ، وَقد قَالَ النَّبِي وَقد سُئِلَ عَن الرقي فَقَالَ: (من اسْتَطَاعَ مِنْكُم أَن ينفع أَخَاهُ فلينفعه) ، وَقَالَ (لَا بَأْس بالرقي مالم يكن شركا) .. مفتاح دار السعادة ج2 ص234
- قلت (خالد صاحب الرسالة) :
1- إذا كان الشيخ يقصد بالإستدلال بقول النبي على جواز الرقية كما جاء في كلام بن القيم تلميذه .. وأن لفظ (لا يرقون) يناقض أحاديث جواز الرقية .. فلماذا لم ينكر الشيخ لفظ (لا يسترقون) .. لأن النبي أيضا أجاز الإسترقاء وطلب من أمته أن يسترقوا كما قالت السيدة عائشة (أَمَرَنِي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أوْ أمَرَ أنْ يُسْتَرْقَى مِنَ العَيْنِ) صحيح البخاري ..!!

- فلماذا أثبت جواز الرقية وأنكر اللفظ (لا يرقون) ، ولم يثبت جواز الإسترقاء ولم ينكر لفظ (لا يسترقون) ..!!
- أليس هذا شيء غريب .. ويدعونا أن نقول أن إنكار اللفظ من الشيخ ليس لهذا التعليل الذي ذكره .. وإنما يحمل غرض آخر في نفس الشيخ لم يظهره .. والله أعلم !!

2- راجع إجابة (السؤال رقم 78) .. ستجد فيها إجابة تفصيليه على من استدل بأن فعل النبي للجواز فقط .. ولكن في الحقيقة سيظل المسترقي ناقص التوكل ..!! وهذه الجزئية (نقص التوكل للمسترقي) اشترك فيها بن تيميه مع غيره من بعض العلماء ..!!

*****************************

..:: س89: لماذا إنكار بن تيميه للفظ (لا يرقون) يثير الشك ؟ ::..

قلت (خالد صاحب الرسالة:
- إنكار الشيخ للفظ (لا يرقون) وتبريره وتعليله لإنكاره .. يثير الشك في النفس .. ليه ؟

1- لأنه برره بأنه يخالف أحاديث جواز الرقية .. ولكنه لم ينكر (لا يسترقون) مع علمه بوجود أحاديث جواز الإسترقاء ..!!

2- ويثير الشك أيضا في كلامه .. لأنه أخذ يمدح من يرقي فمرة يقول (الراقي محسن إِلَى أَخِيه) ومرة (فَإِنَّ رقياهم لِغَيْرِهِمْ وَلِأَنْفُسِهِمْ حَسَنَةٌ) ومرة (الراقي غيره فإنه داع له) .. وكأن الراقي له نفسية ملائكية .. ومحسن نافع على الإطلاق .. وهذا محض توهم من الشيخ .. !!
- خاصة لو عرفنا أنه كان يرقي المصابين روحانيا .. ولعل هذا سبب مدحه للرقاة (وكأنهم لا يخطئون) .. !!

3- ويثير الشك أيضا في كلامه .. لأنه مخالف لعلماء الأمة ممن سبقوه في أخذهم بهذه الرواية ..!!

وسبب إثارة الشك في نفسي .. هو مجرد إبداء الإستغراب من مبررات الشيخ الغريبة التي لا ترتقي لحجة في إنكار لفظ رواية مسلم أو مدح الراقي أواتهام المسترقي ..!!


- لكن عليك أن تنتبه أخي المؤمن :
- من أن إنكار الشيخ بن تيميه للفظ الحديث النبوي (لا يرقون) .. هو رأي غلط وشاذ ولا يصح الأخذ به .. ولا تتعلق بكلام بن تيميه .. وتحقق مبصرا بما ذكرته لك في فهم كلام النبي صلى الله عليه وسلم (لا يرقون) .. 



ولا تغتر بمن أحيا رأي بن تيميه في زماننا هذا كالشيخ الألباني رحمه الله ومن وافقوه .. وقد أوضحت لك فساد وغلط رأي الشيخ بن تيميه .. وأنت لك الإختيار .. إما أن تجحد نص الحديث متجاهلا علماء الأمة وتتبع قول بن تيميه .. وإما أن تثبت نص الحديث كما أثبته علماء الأمة وتتبع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم .. !!

***************************
  
..:: س90: هل مفهوم الإسترقاء هو أن يطلب من غيره أن يرقيه .. كما قال الشيخ بن تيميه ؟::..

- تابع: مناقشة رأي الشيخ بن تيميه في الإسترقاء ..
- قال الشيخ بن تيميه (وَالِاسْتِرْقَاءُ أَنْ يَطْلُبَ مِنْ غَيْرِهِ أَنْ يَرْقِيَهُ) .. مجموع الفتاوى ج1 ص328 .

قلت (خالد صاحب الرسالة:
- فهذا كلام سليم .. ولكنه ناقص .. لأن الإسترقاء قد يكون بالطلب من الغير أن يرقيك .. أو السعي في طلب الرقية ولو ستفعلها بنفسك .. فهذا أيضا يسمى استرقاء .. وراجع ما ذكرته لك في السؤال رقم (63-64) .. فارجع إليه ..!! (وراجع سؤال رقم 71) ..

*******************

..:: س91: هل الراقي محسن نافع والمسترقي مسيء بنقص التوكل كما يُفهم من كلام بن تيميه ؟ ::..

- ثالثا : مناقشة رأي الشيخ بن تيميه في الإسترقاء ..
- قال الشيخ : ((وَلَا يَرْقُونَ) وَهُوَ غَلَطٌ .. فَإِنَّ رقياهم لِغَيْرِهِمْ وَلِأَنْفُسِهِمْ حَسَنَةٌ) الفتاوى ج1 ص182..
- وقال الشيخ عن الراقي : والراقي محسن نَافِع .. مفتاح دار السعادة ج2 ص234
- وقال الشيخ عن الراقي : الراقي محسن إِلَى أَخِيه مفتاح دار السعادة ج2 ص234

قلت (خالد صاحب الرسالة:
1- وهذا كلام بعضه فاسد وبعضه صحيح .. فأما الفاسد فيه .. قوله (غلط) وقد أظهرنا لك فساد هذا القول وبيان صدق الرواية بشواهدها .. وأما تبريره لهذا لغلط لفظ (لا يرقون) قائلا (رقياهم لِغَيْرِهِمْ وَلِأَنْفُسِهِمْ حَسَنَةٌ) .. فهو صحيح لأن فيه حسنه ..!!

2- ولكن ما يقال عن الذين يرقون .. يقال أيضا عن الذين يسترقون أن لهم أجرا حسنا .. لأنهم طلبوا الرقية بالحق ولم يطلبوها بباطل .. فكيف لا يكون لهم أجرا حسنا على طاعتهم لله ..؟!!

3- فكيف أغفل الشيخ بن تيمية أن الإسترقاء أيضا فيه حسنة ..!! وإلا كان المسترقي بالحق قد تساوى مع المسترقي بالباطل .. والإسترقاء هو طلب الفضل من الله بواسطة كلامه ودعاء نبيه أو بمطلق الدعاء .. والإسترقاء بالحق والدعاء لله كلاهما عبودية لله .. وطالما تفعل ما أباحه الله لك معتزلا عن حرامه فهذه عبودية لله فهي أعمال صالحة فكيف لا تكون حسنة وقربة إلى الله ..!! ويقول صلى الله عليه وسلم (إنَّ بكُلِّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً ، وَكُلِّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةً ، وَكُلِّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةً ، وَكُلِّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةً ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ ، وَنَهْيٌ عن مُنْكَرٍ صَدَقَةٌ ، وفي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ ، قالوا: يا رَسولَ اللهِ ، أَيَأتي أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكونُ له فِيهَا أَجْرٌ ؟ قالَ: أَرَأَيْتُمْ لو وَضَعَهَا في حَرَامٍ أَكانَ عليه فِيهَا وِزْرٌ ؟ فَكَذلكَ إذَا وَضَعَهَا في الحَلَالِ كانَ له أَجْرٌ) صحيح مسلم .
والحديث شاهد على أن المؤمن حينما يستغنى بالحلال عن الحرام فله على ذلك أجر من الله .. وكيف لا يكون كذلك والله تعالى يقول (هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ) الرحمن60 .

4- وكيف يطلب المؤمن الإسترقاء بالحق مثل كلام الله ويكون مسيء أو ناقص التوكل .. أفلا تعقلون ..!!
- وإذا كان الراقي محسن نافع لغيره كما قال بن تيميه .. فالمسترقي محسن بطلب الكرامة من كلام الله وبركة دعاء نبيه .. ..!!
وإذا لم يكن المسترقي بالحق مسيء (ناقص التوكل) .. فهو محسن (تام التوكل) .. والإحسان جزاءه الإحسان من الحنان المنان ..!!

- فإذا كان بن تيميه قد أنكر لفظ (لا يرقون) لأن فاعلها قد أصاب حسنه .. فعليه أيضا أن ينكر لفظ (لا يسترقون) لأن طالبه قد أصاب حسنه لأنه طلب الحق ولم يطلب الباطل ..!! مش كده ولا إيه ..!!


**************************
  
..::س92: هل المسترقي ملتفت إلى غير الله بقلبه كما زعم الشيخ بن تيميه ؟ ::..

- تابع : مناقشة الشيخ بن تيمية في بعض أقواله عن الإسترقاء .. :
قال الشيخ بن تيميه : (المسترقي سَائل مسْتعط ملتفت إِلَى غير الله بِقَلْبِه) .. كما أورد ذلك تلميذه بن القيم في (مفتاح دار السعادة234/2) ..؟!!

قلت (خالد صاحب الرسالة:
1- لا يخفى أن ما ذهب إليه الشيخ وتلميذه .. هو قول فاسد .. لأن إذا كان المسترقي ملتفت إلى غير الله ..، فالراقي كذلك بنفس منطق بن تيميه ملتفت لغير الله .. لأنه قد يذهب شهرة ورياء وسمعة كما هو غالب على أهل زماننا ..

2- وهذا الكلام الذي قاله الشيخ بن تيمه ونقله عن تلميذه بن القيم .. في الفرق بين (الراقي والمسترقي) هو كلام خاطيء ولا يمكن أن يصح .. لأنه لو كان المسترقي ملتفت إلى غير الله بقلبه لكان النبي قد طلب من السيدة عائشة وطلب من أمته أن يسترقوا بما فيه التفات لغير الله .. وهذا محض كذب بلا ريب إن قال به أي شخص ..!!

3- إذا كان الراقي بالحق ملتفت لغير الله .. فما هو وصف الراقي بالباطل ..؟!!!

4- فما ذهب إليه الشيخ بن تيمية ووافقه عليه تلميذه هو كلام خاطيء وبعيد عن الصواب تماما .. وإلا كان هناك إنكار على كل مسترقي بكلام الله ونبيه دعاوى أنه يسترقى ملتفتا لغير الله ..!!

5- بل أن الأغرب والأعجب هو كيف يكون المسترقي ملتفتا لغير الله وهو يُرقى بكلام الله ودعاء نبيه أو يطلب رقية من كتاب الله ودعاء نبيه ..؟!
- فهل يقول بذلك أي إنسان مؤمن أو عاقل ..!!

- قال الإمام أبو العباس القرطبي رحمه الله المتوفى (656 هـ):
- أنّ الرقى بأسماء الله تعالى هو غاية التوكّل على الله تعالى، فإنّه التجاء إليه، ويتضمّن ذلك رغبته له وتبرّكًا بأسمائه، والتعويل عليه في كشف الضُرّ والبلاء، فإن كان هذا قادحًا في التوكّل، فليكن الدعاء والأذكار قادحا في التوكّل، ولا قائل به، وكيف يكون ذلك؟ وقد رقى النبيّ - صلى الله عليه وسلم - واسترقى. ورقاه جبريل وغيره ورقته عائشة، وفعل ذلك الخلفاء والسلف ..
فإن كانت الرقى قادحة في التوكّل ومانعة من اللحوق بالسبعين ألفًا، فالتوكّل لم يتمّ للنبيّ - صلى الله عليه وسلم - ولا لأحد من الخلفاء، ولا يكون أحد منهم في السبعين ألفًا مع أنّهم أفضل مَن وافى القيامة بعد الأنبياء، ولا يتخيل هذا عاقل .
المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم ج1 ص463

********************************

..:: س93: هل المسترقي في اعتقاد بن تيميه ناقص التوكل لأنه طلب الدعاء من غيره ؟ ::..

- تابع : مناقشة الشيخ بن تيمية في بعض أقواله عن الإسترقاء .. :
قال الشيخ بن تيميه: (فالمسترقي طالب للدعاء من غيره ؛ بخلاف الراقي غيره فإنه داع له). اقتضاء الصراط المستقيم ج2 ص367 .

قلت (خالد صاحب الرسالة:
1- الشيخ بن تيميه ليس هو أول من يقول بجزئية نقص التوكل للمسترقي .. فقد سبقه آخرين راجع الأسئلة من (رقم 77-82) .. ولكن ردي عليه من حيث تعريفه للإسترقاء الذي بني عليه نقص التوكل للمسترقي ..!!

2- قلنا أن المسترقي ليس كما توهم بن تيميه .. فقد يكون طالب الدعاء ليدعو به لنفسه أو لغيره من أهل بيته .. أو طالبه من الغير ليدعو له .. وراجع سؤال رقم 63 وما بعده ..

3- وفي كل الأحوال ما العيب أو الخلل في أن يطلب الإنسان الدعاء من غيره ..؟!!
- وكأن بن تيميه ينكر على المسترقي لأنه بذلك يكون طلب الدعاء من غيره !! وهذا يقدح في مقام التوكل ..!!
- فهل أبناء يعقوب عليه السلام فقدوا التوكل حينما طلبوا من يعقوب أن يستغفر لهم الله (قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ) يوسف97 ..

4- فما ذهب إليه بن تيميه هو تبريره لنقض المسترقي هو رأي خطأ .. لأن الراقي والمسترقي كلاهما في حيز النهي .. وقلنا أن الحديث جاء فيه (لَمْ يَتَوَكَّلْ مَنْ أَرْقَى وَاسْتَرْقَى) .. وعلى هذا الحديث يكون بن تيميه متهم في نفسه لأنه كان يرقي الناس ..!!

5- ولو كان المسترقي يفعل ما هو ينقصه في إيمانه وتوكله .. فلماذا ساعده الراقي على ذلك ولم يرشده إلى ما فيه كماله إيمانيا بترك الرقية ..!! بل ولماذا بن تيميه كان يذهب لرقيه الناس طالما أنه يعتقد أن المسترقي ناقص التوكل أو متهم في توكله ..!!

6- وهل كان النبي يرشدنا إلى ما فيه نقص عبوديه مع الله مثل ارشاده لنا بالإسترقاء ؟!! معاذ الله .. بل ما ذهب إليه بعض العلماء ومنهم الشيخ بن تيميه هو وهم محض .. ونعوذ بالله من الزلل ..!!

7- وختاما لهذه الجزئية .. طالما الإسترقاء في فكر الشيخ يخل بمقام التوكل (وهذا شيء قال به علماء غيره وقد رددنا على هذا الفكر سابقا) .. فإن المرقي له (المسترقي) يعتبر مخل بمقام التوكل ..
- وهنا يظهر سؤال يسأله كل ذي عقل .. وهو :
- هل كان صحابة رسول الله لديهم خلل في توكلهم على الله ؟!! مثل السيدة عائشة وعثمان بن حنيف وثابت البناني ..!! وقد ذكرنا لك أنهم قد استرقوا رحمهم الله ..!!
- هل هذا يعقل أن يقال عن هؤلاء مثل هذا الكلام ؟
- وراجع كلام الإمام أبو العباس القرطبي في السؤال السابق ..

*******************************
  
..:: س94: هل الشيح بن تيمية كان على حق حينما زعم أن النبي لم يطلب الرقية ؟ ::..

- رابعا: مناقشة الشيخ بن تيمية في إنكاره لاسترقاء النبي (وَلَا يَطْلُبُ مِنْ أَحَدٍ أَنْ يَرْقِيَهُ) ، (لكنه لم يسترق) .. :
- قال بن تيميه : وَالِاسْتِرْقَاءُ أَنْ يَطْلُبَ مِنْ غَيْرِهِ أَنْ يَرْقِيَهُ وَالرُّقْيَةُ مِنْ نَوْعِ الدُّعَاءِ وَكَانَ هُوَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْقِي نَفْسَهُ وَغَيْرَهُ وَلَا يَطْلُبُ مِنْ أَحَدٍ أَنْ يَرْقِيَهُ . مجموع الفتاوى ج1 ص328
- وقال في مكان آخر: وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْقِي نَفْسَهُ وَغَيْرَهُ وَلَمْ يَكُنْ يَسْتَرْقِي فَإِنَّ رُقْيَتَهُ نَفْسَهُ وَغَيْرَهُ مِنْ جِنْسِ الدُّعَاءِ لِنَفْسِهِ وَلِغَيْرِهِ وَهَذَا مَأْمُورٌ بِهِ . الفتاوى ج1 ص182
- وقال في مكان آخر: النبي صلى الله عليه وسلم رقى نفسه وغيره ، لكنه لم يسترق ، فالمسترقي طالب للدعاء من غيره ؛ بخلاف الراقي غيره فإنه داع له . اقتضاء الصراط المستقيم ج2 ص367

قلت (خالد صاحب الرسالة:
1- (راجع السؤال رقم 63) لتعرف معنى الإسترقاء .. و(راجع السؤال رقم 71) حتى تعلم هل استرقى النبي أم لا ..

2- لقد جزم الشيخ بأن النبي لم يسترقى .. فمن أين له هذا .. ؟!
- وقد ورد في صحيح البخاري ما يشير إلى طلب النبي ذلك من السيدة عائشة .. حيث قالت (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا أوَى إلى فِرَاشِهِ، نَفَثَ في كَفَّيْهِ بقُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ وبِالْمُعَوِّذَتَيْنِ جَمِيعًا ، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما وجْهَهُ، وما بَلَغَتْ يَدَاهُ مِن جَسَدِهِ قَالَتْ عَائِشَةُ: فَلَمَّا اشْتَكَى كانَ يَأْمُرُنِي أنْ أفْعَلَ ذلكَ) صحيح البخاري .

2- وصف (لا يسترقون) تحمل يطلبون الرقية من غيرهم ليرقيهم  أو يطلبون الرقية من غيرهم لينتفعوا بها لأنفسهم ولأهل بيتهم .
- وعلى هذا فكل من طلب رقية الرسول أو رقية القرآن .. فقد استرقى لنفسه .. وإن لم يأتيه أحد ليرقيه ..!!
- فلما أوقف الشيخ مفهوم الإسترقاء على أنه فقط طلب الرقية من الغير أن يرقي كان هذا خطأ من الشيخ رحمه الله ..!!

3- حينما رقى جبريل عليه السلام سيدنا محمد .. ألا يسمى سماح النبي لسيدنا جبريل بأن يرقيه بأنه استرقاء ..!!
فدائما هناك راقي وهناك مسترقي .. فالراقي جبريل والمسترقي النبي صلى الله عليه وسلم .. !!
ومن السخافات أن يقال أن النبي لم يطلب الرقية من جبريل .. لأن ببساطة نقول لهؤلاء أن سماح النبي لجبريل برقيته إنما هو استرقاء من جبريل .. ولو كان هذا منافيا للتوكل أو منقصا له .. لكان النبي قام بمنع جبريل واكتفى بالبلاء وصبرا عليه .. !!
وماذا كان قلب النبي حينما رقاه جبريل .. هل كان متعلقا بجبريل أم بالله ؟ بالتأكيد بالله .. !! فثبت بذلك أن المقصود بنفي الرقية والاسترقاء هو ما كان فيه تعلق بغير الله ..

******************************
  
..:: س95: هل النبي لم يطلب من أحد أن يرقيه أو يدعو له كما أشار لذلك الشيخ بن تيميه ؟ ::..

- تابع: مناقشة رأي الشيخ بن تيميه في إشارته بأن النبي لم يطلب من أحد أن يدعو له ..
قال الشيخ بن تيميه: (وَالرُّقْيَةُ مِنْ نَوْعِ الدُّعَاءِ وَكَانَ هُوَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْقِي نَفْسَهُ وَغَيْرَهُ وَلَا يَطْلُبُ مِنْ أَحَدٍ أَنْ يَرْقِيَهُمجموع الفتاوى ج1 ص328 ..

وقال الشيخ في مكان آخر : (وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْقِي نَفْسَهُ وَغَيْرَهُ وَلَمْ يَكُنْ يَسْتَرْقِي فَإِنَّ رُقْيَتَهُ نَفْسَهُ وَغَيْرَهُ مِنْ جِنْسِ الدُّعَاءِ لِنَفْسِهِ وَلِغَيْرِهِ وَهَذَا مَأْمُورٌ بِهِ) الفتاوى ج1 ص182 ..

قلت (خالد صاحب الرسالة:
 - فهذا أيضا كلام سليم في بعضه دون البعض .. لأن قوله (وَلَا يَطْلُبُ مِنْ أَحَدٍ أَنْ يَرْقِيَهُ) ، وقوله (لم يكن يسترقي) .. هذا خطأ وكلام غير صحيح .. لأن النبي صلى الله عليه وسلم طلب من السيدة عائشة أن ترقيه بالمعوذتين كما ثبت في رواية البخاري .. (وراجع ما ذكرناه تفصليا في السؤال رقم71) .. !!

والشيخ بن تيمية من كلامه السابق يشير إلى أن الرقية دعاء .. والنبي لم يطلب من أحد الرقية لأنها دعاء .. والدعاء مأمور به لنفسه ولغيره ..!!

- وكأن الشيخ يرشدنا إلى أن النبي لم يطلب من أحد أن يدعو له ..!!

قلت (خالد صاحب الرسالة:
وهذا كلام غير صحيح ومخالف لنص الحديث :
1- حيث أن الرسول طلب من أمته الدعاء له .. كما جاء عن عبد الله بن عمرو عن النبي قال (إذا سَمِعْتُمُ المُؤَذِّنَ، فَقُولوا مِثْلَ ما يقولُ ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ ، فإنَّه مَن صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عليه بها عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِيَ الوَسِيلَةَ ، فإنَّها مَنْزِلَةٌ في الجَنَّةِ ، لا تَنْبَغِي إلَّا لِعَبْدٍ مِن عِبادِ اللهِ، وأَرْجُو أنْ أكُونَ أنا هُوَ، فمَن سَأَلَ لي الوَسِيلَةَ حَلَّتْ له الشَّفاعَةُ) صحيح مسلم .. وفي صحيح بن حبان بلفظ (ومَن سأَلها لي حلَّتْ له شفاعتي يومَ القيامةِ) .

وسواء الصلاة على النبي أو سؤال الله له الوسيلة .. فكلاهما دعاء إلى الله بطلب مكانة خاصة للنبي صلى الله عليه وسلم .. وكان هذا طلب من النبي لأمته بالدعاء له بذلك .. وتأمل قول النبي (صَلُّوا عَلَيَّ) ، وقوله (سَلُوا اللَّهَ لِيَ الوَسِيلَةَ) ، وقوله (فمَن سَأَلَ لي الوَسِيلَةَ حَلَّتْ له الشَّفاعَةُ) .. !!

2- لماذا لم يقل النبي لصحابته لا تدعوا لي حينما دعوا له بالخير .. جاء في الحديث عن أنس بن مالك قال : (قَالَ: لَهُ أُسَيْدُ بْنُ حُضَيْرٍ يَشْكُرُ لَهُ (أي للنبي): جَزَاكَ اللَّهُ يَا نَبِيَّ اللَّهِ عَنَّا أَطْيَبَ الجزاء - أو قال: خيرا - فقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "وَأَنْتُمْ مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ فَجَزَاكُمُ اللَّهُ أَطْيَبَ الْجَزَاءِ - أَوْ قَالَ: خَيْرًا) رواه بن حبان .. وقال الأرنؤوط : إسناده حسن .. ، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي ..
- فلماذا لم ينهى النبي صحابته أن يدعون له (جزاك الله أطيب الجزاء أو خيرا) ..!! طالما الدعاء للنبي فيه نقيصة أو محل اتهام للنبي ؟!! فهل النبي يحتاج لدعوة الصحابي حتى يجازيه الله خيرا ؟ أم أن هذا من باب الأدب ورد المعروف بما في استطاعة الإنسان أن يفعله ويكافيء به الغير ؟!! كما أرشدنا النبي قائلا (مَنْ صُنِعَ إِلَيْهِ مَعْرُوفٌ فَقَالَ لِفَاعِلِهِ: جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا، فَقَدْ أَبْلَغَ فِي الثَّنَاءِ) رواه بن حبان .. وقال الأرنؤوط :  إسناده صحيح على شرط مسلم ..، وذكره الألباني في صحيح الجامع .

- فهل إذا طلب النبي الدعاء من غيره .. فهل هذا ينقص من نبوته شيئا أو يقدح في توكله شيئا ؟
- معاذ الله لأن قلبه الشريف لطالما كان متوكلا على الله ..!!

3- وقد يقول قائل : أن عائد هذا الدعاء حقيقته للداعي وليس المقصود هو النبي .. فثبت بذلك أن طلب النبي بالدعاء له إنما كان لك أنت لتنتفع من وراءه بالشفاعة ..؟!!

قلت (خالد صاحب الرسالة:
- وهل ما ذكرته في قولك أيها القائل .. ينكر حقيقة أن النبي طلب من أمته الدعاء له ؟!! بالطبع .. لا ..
- فأنت تثبت الإنتفاع بالأجر من اتباع النبي وهذا صحيح .. ولكن نحن نثبت طلب دعاء النبي من أمته ..!! فما علاقة هذا بذاك ..!! وإنما اختلط عليك الأمر بين الانتفاع بالأجر وبين طلب النبي من أمته .. وكلاهما ثابت في الحديث .. فانتبه .

 *****************************
:: تابع الفصل الثالث عشر ::
(مبررات الإنكار للفظ (لا يرقون) عند من اتبع الشيخ بن تيميه متعصبا له .. ومناقشة لكلام بن القيم رحمه الله)
************************


يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 53 تعليقًا:

  1. لم انتهي من القرآئة ولاكن مواضيعك تعلمنا كيف نصلح أمرنا مع الله ونتعلم كيف نتوكل عليه.

    ردحذف
  2. ثبتك الله وأيدك استاذنا الفاضل
    وكما تعودنا منك ..
    لا تترك ثغرة بدون الحجة والبرهان ..
    حتى تشبع العقل وتنير القلب ..
    اعانك الله على ما هو قادم ..
    واكرمك بمزيد فضله وإنعامه .. آمين

    ردحذف
  3. يارب سترك ياكريم

    ردحذف
    الردود
    1. في التعليق اللي تحت هذا التعليق مباشرة
      أقصد التعليق رقم 4
      يوجد خطأ بالأية القرأنية التي في سورة ( الواقعة )
      الخطأ = هو حرف ( الألف )

      و

      الصح = هو حرف ( الواو )

      الصح = ( وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ )(82) .الواقعة.

      حذف
  4. ماشاء الله لاقوة الا بالله
    .....................

    أنا قرآني وحضرتك يا أستاذ خالد قرآني وكل المسلمين قرآنيين
    ..........

    لكن
    جماعة الشبعانيين الجاحدين = منكريين الاحاديث النبوية الشريفة
    هؤلاء ليسوا قرآنيين
    هم يدعون أنهم مع القران فقط
    لكن
    عند الغوص معاهم بعمق = تجد بلاوي
    البعض منهم مش مسلم
    البعض منهم من نطف يهودية
    البعض منهم ( أكثرهم ) عاوزيين فلوس$$
    قال القدير الحكيم في سورة الواقعة :
    ( أتجعلون رزقكم أنكم تكذبون )
    .............................

    طبعا
    في علاقة قوية بين ( جماعة الشبعانيين الجاحدين ) + ( التيميين )

    كلاهما :
    1) لايقولان : ( سيدنا ومولانا ) محمد
    الشبعانين يقولون : محمد
    التيميين يقولون : نبينا محمد
    والفريقين يحاربون كلمة ( سيدنا + مولانا ) محمد !!
    ..................................................
    2) كلاهما
    لايحبون القبة الخضراء التي تغطي قبر الرسول في المدينة المنورة
    بل
    كلاهما يريدان تدمير القبة الخضراء ونسفها + أخراج الجسم الطاهر المطهر المعطر المنور من قبره الشريف . وجعله بمقبرة البقيع !!
    كلاهما
    عندما يذهبون للحج لايزوران المدينة المنورة بل يحرضان المسلمين على عدم زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم !!

    الفريقين = مدعومين + ممولين من قوى شريرة شيطانية ابليسية ومعاهم تمويل ضخم جدا
    ..
    في شيء بنفسيهما تجاه رسول الله !!

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل مجد ..

      لفظ (القرآنيون)الذي ذكره أستاذنا الجليل في الموضوع هو (مصطلح تعريفي) لفرقة تكتفي بالتشريع لما جا في القرآن الكريم و تنكرالعمل بسنة سيدنارسول الله صلى الله عليه و سلم ..

      و قد ذكرهم رسول الله صلى الله عليه و سلم في حديث قال فيه:(أَلاَ إِنِّى أُوتِيتُ الْكِتَابَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ أَلاَ يُوشِكُ رَجُلٌ شَبْعَانُ عَلَى أَرِيكَتِهِ يَقُولُ عَلَيْكُمْ بِهَذَا الْقُرْآنِ فَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَلاَلٍ فَأَحِلُّوهُ وَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَرَامٍ فَحَرِّمُوهُ أَلاَ لاَ يَحِلُّ لَكُمْ لَحْمُ الْحِمَارِ الأَهْلِىِّ وَلاَ كُلُّ ذِى نَابٍ مِنَ السَّبُعِ وَلاَ لُقَطَةُ مُعَاهِدٍ إِلاَّ أَنْ يَسْتَغْنِىَ عَنْهَا صَاحِبُهَا وَمَنْ نَزَلَ بِقَوْمٍ فَعَلَيْهِمْ أَنْ يَقْرُوهُ فَإِنْ لَمْ يَقْرُوهُ فَلَهُ أَنْ يُعْقِبَهُمْ بِمِثْلِ قِرَاهُ) .. والله أعلم

      تحياتي لك

      حذف
    2. متفقين أستاذة هالة

      أقصد كل جماعة يختارون لانفسهم أسم محبب سماعه للمسلمين

      مثلا

      حضرتك وأنا والاستاذ خالد وأكثر المسلمين عايشين بعام 2019 ميلادية = أسمنا خلف

      وسلفنا الصالح عاشوا قبل مئات السنيين = أسمهم سلف

      وبعد مئات السنين بيأتي جيل جديد من بعدنا ونحن بنصير سلف وهم بيكونوا خلف
      وهكذا دورة الحياة تستمر
      طيب
      حضرتك تتبعين الامام الشافعي والغزالي ووو... أكثر السلف الصالح
      وحضرتك تعتبرين من الخلف
      فحضرتك = ( خلفية + سلفية ) بنفس الوقت
      أقصد
      أن حضرتك تتبعين
      منهج السلف الصالح + منهج الخلف الصالح
      السلف = الشافي الغزالي البخاري ووو.......
      الخلف = زي الشعراوي والطنطاوي والبوطي وووو.......
      طيب

      لمن
      تلاقين شخص عايش بعام 2019 ويقول عن نفسه أنه سلفي !!
      قولي له : لا لا أنت خلفي
      لكن
      بعد مئات السنين بتصير سلفي . وليس الان !!
      +
      قولي له : من سلفك الصالح ؟
      بيقول لك الشيخ أحمد عبد الحليم عبد السلام
      بالقرن السابع !!
      طيب
      قولي له : والذين قبل بن تيمية اليسوا سلف صالح ؟!!
      ...............
      طيب
      مثال آخر
      مش حضرتك مسلمة والاستاذ خالد مسلم ومجد مسلم وأكثر الاعضاء بالمدونة مسلمين ؟!!
      فلما تلاقي شخص يقول عن نفسه أنه من ( الاخوان المسلمين )
      طيب
      حضرتك ومجد وكل الاعضاء اخوان مسلمين أيضا !!
      مش كذا والا ايه ؟
      ...
      طيب
      مثال آخر
      لمن تلاقي شخص يقول عن نفسه أنه من ( حزب الله )
      اليس الصالحين من أمة محمد هم حزب الله !!
      أو ماذا ؟
      .........
      طيب
      مثال آخر
      لمن تلاقي ناس يسمون أنفسهم ( أنصار الله ) أو ( أنصار الشريعة )
      اليس الصالحين من أمة محمد هم أنصار الله وأنصار الشريعة !!
      أو
      أن الموضوع هو أختيار أسماء محببة للنفس عشان يكسبون أتباع ؟
      من أجل الأغراض والمصالح الدنيوية البحتة = الحكم والانتخابات والاموال والسيطرة وووو..

      ................
      طيب
      مثال أخر
      اليس الاستاذ خالد عبد الفتاح أبو عوف ، قال لنا : بشرح كلمة الصوفية
      أن
      الصوفية = كل من صفى قلبه ونفسه وسريرته
      وليس من يتخذون هذا الاسم من جماعات محددة !
      طيب
      هل تعلمين أننا أعرف ناس من مذاهب مختلفة ووو...
      نفوسهم طيبة
      وأعرف متدينيين يحافظون على الصلاة جماعة بالمسجد بالصف الاول
      لكن
      قلوبهم ونفوسهم وحشة !!
      .........
      المهم
      نحن في زمن الحرب على المصطلحات ودغدغة المشاعر والعواطف
      ..
      اليهود الأشرار برفسورات بحرب المصطلحات
      قال الرب الجليل : في سورة البقرة
      ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انظُرْنَا وَاسْمَعُوا ۗ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ (104)
      +
      قال الرب الجليل: في سورة النساء
      ( مِّنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ ۚ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَٰكِن لَّعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا (46)
      ............
      اليهود دكاترة بحرب المصطلحات والكلمات
      راعنا + أسمع غير مسمع = ليا بألسنتهم = عشان يطعنون بالدين
      مثال أخر
      كانوا يقولون : لسيدنا رسول الله
      السام عليكم
      بمعنى الموت
      لان كلمة سام عندهم = موت
      .............................
      طيب

      يجب
      أن نكون حذرين بكلماتنا
      .....
      أنا مجد
      قرأني + سني + سلفي + شيعي + صوفي + خلفي + اخوان مسلمين + ووو... كل كلمة طيب من ديننا
      لكن
      لست مع تسييس الكلمات وأستخدامها لأغراض أخرى
      هل أفتهملكم قصدي
      تحياتي للجميع وصلو على النبي الشفيع
      سورة الكهف والدخان + الصلاة على النبي ليلة الجمعة

      لااله الا الله سيدنا ومولانا محمد رسول الله

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. طيب

      كمان في جماعات تسمي نفسها

      1- الجمعية الشرعية
      2- أنصار السنة المحمدية
      3- الناجون من النار
      ...

      في اليمن توجد جماعات تسمي نفسها بأسماء حلوة = محببة للنفس
      لكن
      أفعالهم تكفيرية
      زي

      جمعية الحكمة + جمعية الاحسان = طلاب الشيخ بن تيمية رحمه الله
      أنظروا على تسمية حلوة
      الحكمة + الاحسان
      طبعا هم يتخذون الكلمات القرأنية = عشان يكسبون الناس !!
      الحكمة = قال الرب الجليل في سورة البقرة :
      ( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (269))
      ( والله يحب المحسنين ) آل عمران
      طيب
      كلمة الحكمة = حلوة
      كلمة الاحسان = حلوة
      ..

      يستخدموها للسياسة والتكفير والتفجير والتفخيخ والذبح والقتل !!
      جمعيتين طلابها يقتلون الناس !!
      ......
      +
      باليمن حزب الحق
      ( الحق )

      برضوا كلمة قرأنية حلوة
      وهم حزب سياسي ديني = لف ودوران
      ........
      وباليمن برضوا

      التجمع اليمني للاصلاح
      اصلاح = كلمة حلوة
      وهم حزب سياسي ديني = يلعبون بالبيضة والحجر = لف ودوران
      ..
      وووو .........
      كل يوم طلعة جديدة + مسمى جديد + خطة جديدة

      أنصار الله + انصار الشريعة + اتباع اليماني + اتباع المهدي
      وكل فترة يتم اظهار شيء جديد = وكله يتكلم بأسم الدين
      والكتاب والسنة والكتاب والعترة
      لكن
      صدقونا وأنتم أحرار بتصديقي أو تكذيبي
      كله لعب وملعابة وسياسة وكذب ولف ودوران = كل همهم الدنيا ومن بيحكم السلطة السياسية
      لكنهم يستخدمون الدين لتحقيق أهدافهم وخططهم
      وعندما يتمكنون = يظهر الوجه الحقيقي لهم
      بعدما كانوا يرتدون القناع التجميلي !!!
      .............................

      ربنا يبصرنا جميعا وينورنا جميعا ويرحمنا جميعا
      إلى اللقاء

      حذف
    5. هناك مصطلح أجمل من كل ما سبق يا مجد .. وهو قول اليهود : نحن أولياء الله وأحباءه ..!!

      - ولكن ما هي الحقيقة ؟ كفروا برسول الله والقرآن .. !!

      - فلا ينخدع أحد بالمشايخ .. واحترم عقلك .. واحترم عقلك .. واحترم عقلك .. وفكر فيما يُقال لك ..!!
      - لأنك مسؤل أمام الله على عقلك هذا !!

      تحياتي لك

      حذف
    6. كلام حضرتك صحيح ياأستاذ خالد

      اليهود يعتقدون أنهم = أولياء لله + أبنائه وأحباؤه

      قال الرب الجليل في سورة الجمعة :
      (قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِن زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاء لِلَّهِ مِن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ وَلا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ)
      +
      قال الرب الجليل في سورة المائدة :

      ( وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ ) 18
      ........................

      كلام حضرتك صحيح يا أستاذ خالد مئة بالمئة

      أول من أخترع الأسماء الحلوة هم اليهود ، وقالوا عان أنفسهم = أبناء الله وأحباؤه وأولياءه
      ومن قبلهم
      ابليس اللعين = قال عن نفسه : ( أنا خير منه )
      ........
      المهم
      في جماعات بالعالم الاسلامي تتخذ من الكلمات القرأنية الحلوة = أسماء لها عشان تكسب أتباع وتستخدمهم لأغراض دنيوية بحتة.
      باليمن :
      1- حزب الحق : ( وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ ) 82 يونس
      2- حزب الرشاد: ( وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ ) 29 غافر +( رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا ) 10 الكهف
      3- حزب التجمع اليمني للاصلاح : ( إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ ۚ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ۚ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ )(88) هود
      4- حزب جمعية الحكمة : ( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ )(269) البقرة
      5- حزب الاحسان : ( هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ﴾ [الرحمن: 60].
      6- أنصار الله : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنصَارَ اللَّهِ ) 14 الصف
      7 - حزب الأمة : ( وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (104) آل عمران.

      ...
      وكل يوم يتم انشاء حزب جديد بكلمات قرأنية !!!

      طبعا
      كلهم متفقين على مجد !!
      نعم
      أنت يامجد = كريه ودمك ثقيل ونحن لانحبك

      لأن
      مجد يحذر الناس من شرورهم وبدعهم
      أقول لهم : لاتستغلون الدين بالدنيا !!
      اتقوا الله
      ........
      لكن
      لاحياة لمن تنادي

      التوقعات الاستراتيجية لبعد 10 سنوات من الان هي:

      أنتشار الالحاد بقوة
      والسبب هو : أن ابليس شغال بتفريخ جماعت دينية تتكلم باسم الدين
      وهذه الجماعات أفعالهم وحشة وسيئة !!

      النتيجة = بعض الناس المخدوعة بتقول : ايه ذا القرف
      خلاص نحن مش عاوزيين الدين !!
      ...........
      حتى لا يُقال بالأرض الله !!
      الان
      في ناس تتضايق من صوت الاذان + القرأن + من حمل السبحة للذكر ويقولون : لاتقول : الله الله الله
      لكن
      قل : ياالله ياالله ياالله
      .....
      وبعد
      فترة بيقولون : لاتقول ياالله
      لأن
      الله بالقلب ومش محتاج أنك تقول يالله
      ..
      المهم
      نقض عرى الاسلام عروة عروة = حتى لايقال بالا رض ( الله )

      ..
      ونحن لهم بالمرصاد
      الله أكبر فوق كيد المعتدي

      حذف
  5. ماشاء الله عليك أستاذي الجليل ..

    الموضوع قوي جدا ..
    ردك على ابن تيمية ليس ردا على حديث (السبعين ألف) فقط .. إنما هو أيضا رد على كل من يشكك في صحة الأحاديث و من أخرجها .. خاصة أن الرد بالأدلة و البراهين سواء العقلية أو النقلي!

    أسأل الله أن يديمك لنا نورا .. و للدين ناصرا .. و بين الحق و الباطل فاروقا .. و يبقى قلمك بالحق و للحق سيفا مسلولا .. و أن يجازيك عنا طيب الجزاء .. آمين يارب العالمين

    تحياتي لك 🌷

    ردحذف
  6. أحسن الله إليك أستاذي ونفع بكم ،
    أفتقد كلامكم وشروحكم وردودكم وتعقيباتكم الماتعة كثيرا
    لاحرمني الله من علمكم
    وأعجبني كثيرا حسن عرضكم للمناقشة بكل حيادية وأدب جم ،

    وخطر في ذهني في مسألة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يطلب الرقية وهي الدعاء حتى لا يكون بذلك من الذين لايسترقون
    ** فكيف يأمر النبي صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب كما جاء في الصحيح
    أذا رأى أويس القرني أن يطلب منه الاستغفار أليس هذا دعاء ومن باب الرقية أيضا فالاستغفار يرفع مس الذنوب مثلا ؟؟

    قال عمر بن الخطاب («يَأْتِي عَلَيْكُمْ أُوَيْسُ بْنُ عَامِرٍ مَعَ أَمْدَادِ أَهْلِ الْيَمَنِ، مِنْ مُرَادٍ، ثُمَّ مِنْ قَرَنٍ، كَانَ بِهِ بَرَصٌ فَبَرَأَ مِنْهُ إِلَّا مَوْضِعَ دِرْهَمٍ، لَهُ وَالِدَةٌ هُوَ بِهَا بَرٌّ، لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لَأَبَرَّهُ، فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ يَسْتَغْفِرَ لَكَ فَافْعَلْ» فَاسْتَغْفِرْ لِي، فَاسْتَغْفَرَ لَهُ )

    وكذلك أيضا :
    في حديث البحاري عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى فِي بَيْتِهَا جَارِيَةً فِي وَجْهِهَا سَفْعَةٌ، فَقَالَ: «اسْتَرْقُوا لَهَا؛ فَإِنَّ بِهَا النَّظْرَةَ».
    فكيف يأمرهم بالاسترقاء وهو منافٍ للتوكل ؟؟
    والحمد لله أني فهمت ذلك كما بينته أستاذنا
    فهم لايرقون ولايسترقون بالباطل والمحرم

    أما سؤالي لك أستاذي
    ففي الحديث السابق ذكره عن أم سلمة رضي الله عنها
    لماذا لم يرقها النبي بنفسه صلى الله عليه وسلم هل هناك علة لذلك ؟

    وكذلك في مسلم أيضا
    قَالَ لِأَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ: «مَا لِي أَرَى أَجْسَامَ بَنِي أَخِي ضَارِعَةً تُصِيبُهُمُ الْحَاجَةُ» قَالَتْ: لَا، وَلَكِنِ الْعَيْنُ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ، قَالَ: «ارْقِيهِمْ» قَالَتْ: فَعَرَضْتُ عَلَيْهِ، فَقَالَ: «ارْقِيهِمْ».

    فلم يرقهم بنفسه أيضا صلى الله عليه وسلم

    وجزيت خيرا أستاذي

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبي الغالي أحمد المعصرواي ..
      (لا يرقون ولا يستروقن) : بباطل أو محرم .. او يعتقدون في الاسباب ويغفلون عن خالق الاسباب كمن يعتقد في طبيب أو في دواء ويغفل أن الله هو من يأذن بالشفاء على يد الطبيب او الدواء ..!!
      لأنك ستجد في الجزء القادم من يقومون بتسويق رأي الشيخ بن تيميه فيقومون بالطعن على ان الرقية بباطل لا تصح اصلا من مؤمن .. ولكنهم لا يذكرون اراء العلماء بالكامل بل يذكرونها بتراء حتى يوهموك أن هذا هو الرأي فقط وقد ردوا عليه .. وعليك ان تؤمن برأي بن تيميه ..!! هو كده وإلا أنت ضال ..!!
      وعشان تعرف أن البعض منه يغلبه الكذب .. فتجده يكتب (الرأي الراجح هو قول بن تيميه) .. وهو في الحقيقة رأي شاذ لم يقل به علماء المسلمين حتى سبعمائة سنة الأولى .. !!

      - بخصوص سؤالك الرائع والجميل .. فاطمئن فهو في جملة الاسئلة التي سيتم الاجابة عنها في هذه الرسالة .. وعموما ما يترائى لي أن سبب الترك لرقية الغير هو بيان جواز ذلك .. أي جواز أن يفعل الرقية غير الرسول ..

      تحياتي لك

      حذف
  7. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. أين الدليل الشرعي على إثبات أن علامة قبول رمضان هو دوام الحسنات ؟
      فإذا لم يأتي بالدليل الشرعي على اثبات هذا الحكم لقبول شهر رمضان تخصيصا .. فهو معتدي على الشرع بمحض الهوى ..!!

      - بل الصحيح أن من أدرك رمضان ولم يغفر له فقد (بعُدَ) أي خاب وخسر ..ولفظ الحديث (بعُد من أدرك رمضانَ فلم يُغفَرْ له)!!
      وبناء على هذا الحديث فليثبت لنا صاحب علامة القبول بفعل الحسنات .. أن الله قد غفر له ..؟!!
      وهيهات أن يثبت ذلك .. إلا لو خبيث القلب يزعم الغيب والوحي من الله ..!!

      ***************
      - ومن يتعلق بكلام المشايخ وكلام الناس في الدين .. دون كلام الله ورسوله .. فقد تعلق بالأهواء وسيضل .. لأنه بذلك يكون قد أثبت أن كلام المشايخ له أثر في قلبه من كلام الله ورسوله .. وهذا قلب يحتاج لتصليح وتصحيح ..!!
      *******************

      تحياتي لك

      حذف
    2. أستاذي
      أعتقد أن الكلام عن أثر الحسن البصري
      (إن من جزاء الحسنة الحسنة بعدها
      ومن جزاء السيئة السيئة بعدها) .
      وهو كلام عام ليس به تخصيص
      كما جاء ردكم بعد وجود دليل شرعي يخص رمضان
      ولكن قضية فعل الطاعات في رمضان ثم يبتلى الإنسان بفعل معصية بعده
      فيظل حائرا هل كل ما فعلته في رمضان كان باطلا ولم يتقبله الله بسبب انتكاسي ووقوعي في ذنوب قد كنت أقلعت عنها أم ماذا ؟
      والسؤال الموجز
      هل هناك علامات لقبول الطاعات أو ردها ؟

      حذف
    3. أخي الفاضل أحمد ..

      اجيبك بإختصار ..
      ان من طبع النفس الركون .. فليس من إعتقد الإنسان أن عمله مقبول ما أقبل على فعل الطاعات او ربما لن يسارع الى مغفرة من الله و الإكثار من الأعمال الصالحات ..كمن اعتقد عدم قبول العم !!
      و الإنسان المؤمن يضع نفسه موضع النقصان لعلمه أنه مهما بلغ من عمل فلن يستطيع الوفاء بالشكر على ما انعم الله عليه من نعم لا تحصى ..
      و كذلك المؤمن لا يعتقد في قبول عمله لأنه قد يصيبه الغفله فعل ما يبطل العمل ..
      و أيضا لا يعتقد في قبول عمله حتى لا يصاب بالعجب فيحبط العمل ..
      إن الإعتقاد في عدم قبول العمل يجعل المؤمن في عمل دائم مع الله .. و مع ذلك فهو لا ييأس من رحمة الله ، ولا ينقطع رجاءه في أن يقبل الله عمله تفضلا منه تعالى لا منة على الله عز وجل .
      اما من ارتكب معصية بعد طاعة فهذا ليس معناه عدم قبول الطاعة .. لان (كل ابن ادم خطاء) .. و الله لن يحرم من عصى ثواب الطاعة فربك ليس بظلام للعبيد .. و على من ارتكب المعصية ان يتوب الى الله و يستغفر و يعمل صالحا .. انها رحمة الله التي وسعت كل شيء !!

      و ان من درجات الإيمان .. ما يجعل المؤمن في عمل دائم مع الله حبا في الله و تقربا إليه دون الإنتظار لثواب و قبول اعمال .. فهي درجة المحبة و نسأل الله أن يجعلنا منهم .. والله اعلم

      تحياتي لك

      حذف
    4. أحسن الله إليك أختي
      الأمر دائر بين عجب بالقبول أو يأس من الرد
      إنما وُفِقَ من أخلصَ
      وكما جاء في الأثر عن ابن عمر
      تقريبا لو أعلم أن الله تقبل مني سجدة فهي أحب إلي من الحياة أو الدنيا
      إنما يتقبل الله من المتقين
      لكن لعل معنى القبول ليس مجرد تسجيل حسنات العمل
      فقد يقبل العمل وتحسب حسناته ولكن صاحبه ليس من المتقين
      ألم يأت في الحديث

      رجال بجبال من الحسنات وأيضا بصيام وزكاة وحج
      تم تسجيله وكتابته في الحسنات يعني قبوله وعدم رده
      ولكن صاحبه لم يكن من المتقين لأنه قد سب هذا وذاك أو إذا خلا بالمحارم انتهكها
      أرجو إن كان فهمي خاطئ أن يتم تصويبه
      بورك فيكم

      حذف
    5. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. جزاكم الله خيرا : استاذ خالد \ احمد المعصراوي \ هالة

      حذف
    7. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    8. نعم من يتقي الله يجعل له مخرجا .. أي يفتح الله له أبواب الرحمة و المغفرة
      أولا .. من هم المتقين ؟
      هم من سارعوا الى الله بالتوبة و طلب المغفرة ، وصانوا أنفسهم عن محارم الله ، وخافوا مقام ربهم و نهوا النفس عن الهوى..
      قال تعالى :(وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ * وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ * أُولَٰئِكَ جَزَاؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ)آل عمران

      متى يقبل الله العمل ؟
      إذا اتقيت الله في العمل و أخلصت النية له ؛ (فبقدر النوايا تُمنح العطايا) ..

      أما عن الجزء الأخير من تعقيبك أخي أحمد (رجال بجبال و أيضأ بصيام .... الى أخره) فقد جاء ما ذكرت في حديثين شريفين ..
      الحديث الأول : عن أبو هريرة رضى الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( أتَدرونَ ما المُفلِسُ؟ إنَّ المُفلسَ من أُمَّتي مَن يأتي يومَ القيامةِ بصلاةٍ وصيامٍ، وزكاةٍ، ويأتي وقد شتَم هذا، وقذَفَ هذا، وأكلَ مالَ هذا، وسفكَ دمَ هذا، وضربَ هذا، فيُعْطَى هذا من حَسناتِه، وهذا من حسناتِه، فإن فَنِيَتْ حَسناتُه قبلَ أن يُقضَى ما عليهِ، أُخِذَ من خطاياهم، فطُرِحَتْ عليهِ، ثمَّ طُرِحَ في النَّارِ)؟

      الحديث الثاني : عن ثوبان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه ‏وسلم أنه قال " لأعلمن أقواماً من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة ‏بيضاً، فيجعلها الله عز وجل هباء منثوراً". قال ثوبان: يا رسول الله صفهم لنا، جلهم ‏لنا، أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم. قال: "أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم، ‏ويأخذون من الليل كما تأخذون، ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها".

      الخلاصة ..
      على العاصى أن يسارع الى الله بالتوبة و طلب المغفرة .. و أن يداوم على العمل الصالح ليدخله الله في رحمته .. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:«لن يُدخل أحدًا عملُه الجنة» قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: لا، ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله بفضل ورحمة» .
      والله تعالى أعلم

      يمكنك الإطلاع على (رسالة الغفران) بقسم المدونة (رسائل الطريق إلى الله).

      تحياتي لك


      حذف
    9. أختي الفاضلة سلوى (زهرة التيوليب)..

      راجعي قراءة رسائل الطريق إلى الله .. و ستجدي فيها الإجابة على تساؤلاتك و ما يطمئن إليه قلبك إن شاء الله

      الرسائل موجودة في قسم (رسائل الطريق إلى الله) أعلى المدونة..

      تحياتي لك

      حذف
  8. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  9. بارك الله فيك استاذنا واحسن إليك ونفعنا الله وإياك بما تقدمه وأسأل الله لك التوفيق دائما

    ردحذف
  10. "الانسان يعبر الحياة مرة واحدة، لذا إذا كان هناك أي خير تستطيع فعله، أو أي إحسان تستطيع تقديمه لأي مخلوق، فلتفعله الآن، لأنك لن تمرّ من هذا الطريق مرة أخرى. "❤��
    -

    ردحذف
  11. إخواني و ساداتي, عند تجولي على النت وجدت شهادة أحدهم كان محبا للصوفية و حاول تجريب الخلوة وحده دون شيخ, و حكى ما وقع له من عجائب, فأوقف التجربة قبل انقضاء المدة , ثم ما لبث أن ترك هذا الطريق مطلقا , بل أصبح من منتقديه, و أصبحت القنوات المخالفة للتصوف تستضيفه ليحكي تجربته في الخلوة.
    ردود الصوفية عليه كان فيها الكثير من المنطق , و هو دخوله للخلوة دون إذن و دون توجيهات شيخ, لأن الشيطان لن يتركه ليكمل خلوته حتى يلبس عنه. ليس هذا مقصدي, و لكن أثارني هذا الجواب من أحدهم :

    و أعلم أن التربية بالخلوة أو بالمجاهدة قد انقطعت منذ زمن بعيد و لم تبقى إلا التربية بالهمة

    ممكن شرح لهذا الكلام بارك الله فيكم, قرأت كلاما قريبا منه لأحد التيجانيين, و لكن مصطلحات القوم لا يفهمها إلا متخصص.
    ( و على فكرة فقط من من أيام فقط عند بحثي عن معنى الكلام , علمت أن طريقة التيجانيين تخلو من الحضرة و تمنع منتسبيها من زيارة الأضرحة للتبرك, و كان من بين الكلام أن الوقت تغير و الفتنة عمت فالأولى الترك. و كنت أظن أن جميع الطرق على رأي واحد في الأمرين أي الحضرة و الزيارة , و هي من الأمور التي يكثر انتقاد الصوفية بسببها, و لا أخفيكم حتى أنا أجد أن قلبي لا يميل للأمرين)
    المهم حتى لا أضيع لب الموضوع, هل من يتكرم علي بشرح التربية بالهمة , الله يبارك فيكم.
    معكم محبة لطريق الإحسان و رافضة لتصرفات المتمصوفة و المتمسلفة على حد سواء.

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة عفوك ربي ..

      لزوم وجود الشيخ المرشد المربي هو توجيه و إرشاد المريد لما يعترضه من عوائق و علائق أو مكائد للشيطان ..
      و الشيخ المربي يوجه المريد الى الخلوة أو يمنعها عنه بحسب معرفته بعيوب نفس المريد و صلاحها .. فأحيانا يجد الشيخ المربي أن في العزلة هوى نفس فيمنعها عن المريد .. و قد يلزمه بها لو وجد أن الخلوة تطمس حظوظ النفس و الأهواء لدى مريده ..فالشيخ المربي هو الذي يربي مريديه ظاهرا و باطنا ..
      و من لم يجد شيخا يرشده فليكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم .. والله أعلم

      - و التربية : سلوك و مجاهدة .. أي إصلاح عيوب النفس و تطهيرها من أدرانها، و إكساب القلب الصفات الإيمانية .. و يتبع ذلك مجاهدة .. و يكون ذلك بإتباع سيدنا و مولانا رسول الله .. فالمرشد متبعا للنبي و يرشد مريده الى إتباع النبي .. و هذا هو الإرشاد لطريق الله (طريق الحق) .. ولن يستطيع الشيخ إرشاد مريديه إلا إذا توافرت فيه شروط الشيخ المربي .. والله أعلم

      - أما عن زيارة القبور و الأضرحة .. فليس فيها إلزام .. و حينما يكون في المسألة خلاف و ليس حكم شرعي .. و الخلاف الذي يؤدي الى تفكيك روابط المسلمين ، أو يؤدي لإنتشار فتنة فالأولى فيها الترك .. مع الإنتباه أن القاعدة الفقهية تقول: ( لا إنكار في المختلف عليه( بشروطه .. و معنى ذلك أن من عمل بأي الرآيين فلا حرج عليه .. والله أعلم

      تعلمت من أستاذي الجليل أن طريق الحق واضح .. هو بإتباع سيدنا الرسول صلى الله عليه و سلم ..
      أسأل الله أن يجازي عني أستاذي الجليل و مرشدي الأمين /أ. خالد طيب الجزاء.

      يمكنك مراجعة (رسالة المرأة الإنسان الكامل)

      تحياتي لك

      حذف
    2. ما هو شرط المجاهدة التي هي أصل سلوك سبل الرشاد ؟

      https://khaledouf.blogspot.com/2017/12/2.html

      حذف
    3. أختنا الفاضلة ..عفوك ربي ..
      - الشخص الذي تقولين عنه دخل خلوة ورأى عجائب .. لماذا خرج .. ؟ وما علاقة الخلوة التي فعلها بالتصوف ؟
      واجمالا هو دخلها فضولا وليس ابتغاء وجه الله .. بكل تأكيد !!

      - التربية بالهمة .. تكون بالدعاء وبالإرشاد ..هو إرشاد للمريد بما يصلح به حاله (ذكرا ونصيحة) عن بصيرة ..
      - وهمة الشيخ لا تأتي إلا عن إخلاص لله ورضا بالله ويقين في الله ..

      تحياتي لك

      حذف
    4. عزيزتي هالة , بارك الله فيك على التوضيح , أنا أجهل هذا العلم بالمطلق و واخذة الأمر بالفطرة, و بدأت مؤخرا بالإطلاع على ما يقوله القوم, و الأمور بدأت تتضح رويدا رويدا, و الغشاوة بدأت تزول. و المدونة و لله الحمد لها الفضل بعد الله في توضيح العديد من الأمور المخفية عنا عمدا نحن العامة و هي صحيحة عن النبي صلى الله عليه و سلم.
      و عند ذكري لما قرأته عن التيجانيين فلأوضح أنه و لله الحمد هناك سعة, و ليس القوم على رأي واحد فيما اختلف فيه بين الناس. يعني من كره أمرا سيجد مدخلا عند آخرين حيث يطمئن قلبه.

      و أنا معك فيما قلته بخصوص الزيارة, الأمر فيه سعة و الحمد لله, و أنا مع الزيارة للترحم و للذكرى و صلة أهل البيت, و لو كتب الله لي زيارة لمصر لزرت آل البيت و الصالحين و العلماء, رحمة الله عليهم أجمعين, فقد تتبعت برنامج محمود سعد عن باب الخلق, ما شاء الله بلادكم عامرة بأضرحة آل البيت و النساك و العلماء . و أعرف أن أمورا مباركة تجري عند قبور هؤلاء من خلال كلام أقارب لي, ليس لها تفسير. فالله أعلم, و لا أحب الجدال فيما لا أعلم و فيما لم أخضه و أجربه, و لكني لاأكذب الناس. الحمد لله نيتي سليمة اتجاههم.

      حذف

    5. أستاذ خالد بارك الله فيك على التوضيح.
      بالنسبة للراوي فقد قرأ كتابا لأحد كبار المتصوفة لا أتذكر اسمه و أحب خوض تجربة الخلوة الأربعينية كما في الكتاب , و الله أعلم بنيته , كما بدأ بالذكر باسم الله الأوحد و حينها تلخبط ثم أوقف... أنا لا تعنيني تجربته بقدر ما تعنيني ردود الصوفيين عليه و أحببت معرفة معناها.
      من سنوات عديدة وقع بيدي كتاب إحياء علوم الدين للغزالي و لم أستوعب ما فيه, ثم الآن عندي كتاب ابن القيم : مدارج السالكين و كذلك لم أستوعب كثيرا مصطلحات القوم.
      يعني حين يقولون أن أسلوب التربية تغير, هذا جديد علي, و المصطلحات ظاهرا متشابهة المعنى : التربية بالمجاهدة و التربية بالهمة, المصطلحان من حيث المعنى متداخلان : فمن أحب القرب و الهدى فعليه مجاهدة نفسه لترك المعاصي و الشبهات و مجاهدة نفسه على النوافل و الذكر الكثير, و هذا لا يكون إلا بهمة عالية للسبق للخيرات عكس المقتصد .

      الحمد لله حضرتك وضحت المعنى. و لعلك أستاذ خالد فضلا لا أمرا تفتح موضوع مدارس التربية واختلافها , و ما الداعي لتغير طرقها مؤخرا , هل لتغير النفوس, هل لعدم طاقة مريدي اليوم على ما كان يسلكه مريدو الأمس لوجود أعوان عكس الآن الفتن في كل مكان . كما في الحديث الشريف : لهم أجر خمسين منكم لأنكم تجدون على الخير أعواناً ولا يجدون على الخير أعوانا .

      و نهاركم مبارك سعيد.

      فقط ملاحظة: الروابط في التعليقات غير مفعلة, لا أدري السبب, كلما بعث أحدهم رابطا لموضوع أو لفيديو لا أستطيع فتحه.

      حذف
    6. عفوك ربي
      لي وقفات مع كلامك

      بتكلم فيها
      قريبا

      حذف
    7. نهارك اسعد أختنا عفوك ربي
      بل ونرجو الله ان يفتح على يد استاذنا - ليس مواضيع - بل مدارس في التزكية والطريق الى الله 🤗🤲

      وبالنسبة للروابط هنا تجدينها مفعلة في رسائل الايميل الذي سجلت فيه دخولك الى المدونة .. فهناك تصلك اشعارات التعليقات اول باول .. تفقدي الامر .. وفقك الله وزادك علما وفهما وحكمة .. ويسعدنا تواجدك معنا .. تحياتي الخالصة لك ..💐

      حذف
    8. اختي الكريمة عفوك ربي ..

      مرحبا بك في مصر في اي وقت ♡

      أحسنت بحسن ظنك بالناس .. احسن الله إليك .. فليس كل ما هو ظاهر حق ، ولا كل ما خفى عنا باطل .. و العاقل من لم يسلم عقله للآخرين .. هكذا تعلمت من أستاذي الجليل بارك الله فيه ..

      آراك أختي الكريمة محبة للقراءة ،و قليل ما تستهويه القراءة .. كما أرى إهتمامك بالبحث عن ردود الصوفيين و معاني مصطلحات القوم و نحو ذلك ..
      و في الحقيقة أحيانا الإنسان يفتقد شيء و يبحث عنه بدون ما يعرف هو عاوز ايه ؟!.. فتكون النتيجة أنه يبحث وراء أي علامة استفهام عسى ان يجد الإجابة .. فإذا وجدها ؛ بحث عن شيء آخر .. ولن ينتهي البحث لأنه لا يجد ما يفتقده !!
      و لذلك قبل البحث عن مجهول ؛ فعلى الإنسان ان ينظر بداخله و يسأل نفسه ماذا أريد ؟ و ما الذي أفتقده ؟ .. فإن ذلك يجعله يسير في الطريق الصحيح و يحمي نفسه من التيه !! والله اعلم

      تحياتي لك عزيزتي🌹

      حذف
    9. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    10. عفوك ربي
      حضرتك كتبتي الاتي : 3 مواضيع وهي =
      1) شخص دخل خلوة وخرج منها
      2)( وأعلم أن التربية بالخلوة أو بالمجاهدة قد انقطعت منذ زمن بعيد ولم يتبقى الا التربية بالهمة )
      3) التيجانيين مافييش عندهم حضرة ولايزورون الاولياء للتبرك .

      طيب
      هيا بنا لتحليل كتابة حضرتك :بسم الله
      ...
      1) بالنسبة للشخص الذي دخل الخلوة = الاستاذ خالد رد على حضرتك بالتعليق رقم 3
      .................

      2) 2)( وأعلم أن التربية بالخلوة أو بالمجاهدة قد انقطعت منذ زمن بعيد ولم يتبقى الا التربية بالهمة )

      طيب
      كلام الكاتب = أختلف معاه !!
      التربية بالخلوة + التربية بالمجاهدة = موجودتان ولم تنتهيان !!
      طيب
      مجد لن يتكلم عن الخلوة = والسبب أننا لا أفهم كثير بهذا الموضوع
      لكن
      الخلوة
      مش بمزاج المريد + مش بمزاج الشيخ
      لكن
      بأمر رباني روحي للشيخ الصالح = بأن حان الوقت لمريدك الكويس بدخول الخلوة.
      طيب
      التربية بالمجاهدة ، كيف تنقطع = لا تنقطع ولن تنقطع بأذن الله
      لأنها
      جهادك في الدنيا يامسلم !!
      طيب
      هو ايه معنى ( التربية بالمجاهدة ) ؟
      هو مخالفة النفس والشيطان = لاتكذب لاتحسد لاتحقد لاتؤذي
      +أتصدق ولاتكن بخيل + قل الصدق ولو على نفسك + كن رحيم وكريم
      +
      قم اتوضىء والجو بارد بالشتاء + قم صل الفجر وقاوم نومك وكسلك
      ووو.... كل المجاهدات النفسية
      فكيف انتهت التربية بالمجاهدة ؟؟؟؟

      هذا الشيء لا ينتهي الى أخر يوم من حياة الانسان !
      مش كذا والا ايه ؟
      ..........................
      طيب
      التربية بالخلوة = عاوزة شرح من الأستاذ خالد أبو عوف
      طيب

      1- ماهي الخلوة ؟
      2- ماهي أسباب الخلوة ؟
      3- ماهي شروط الخلوة ؟
      4- ماهي ثمار الخلوة ؟
      5- ماذا يحدث بالخلوة ؟
      6- ماهي أركان الخلوة ؟
      7 - وهل الخلوة تعتبر تربية أو ترقية ؟
      8 - ماهو الفرق بين ( الخلوة + العزلة ) أم كلاهما شيء واحد ؟
      .................
      طيب
      الكاتب قال : أن التربية بالهمة هي المتبقية فقط .
      طيب

      مجد يقول : أن التربية بالهمة ( أندثرت = أنقرضت = شبه معدومة أصبحت ) !!
      مجد يختلف مع الكاتب
      والسبب هو أن : الأولياء الصالحين الصادقين المُمكنين أصحاب المدد الرباني العالي أصبحوا قليلين جدا = نادر ما تحصل ولي صالح في هذا الزمان !!
      ..

      طيب
      يامجد ماهي التربية بالهمة ؟
      الجواب
      الولي يعمل =
      بلوتوث روحي + تويتة.تغريدة.روحية بالتويتر + رسالةروحية بالواتس والفيس بوك + ارسال روحي اذاعي + بث تلفزيوني روحي .
      الى
      المريد عشان يقوي من همته وعزيمته الى الخير
      طيب
      وضح يامجد عشان يفتهملنا ؟حاضر حاضر
      مثلا المريد يكون ناوي على عمل شيء شرير
      وبنفس الوقت يحدث صراع عسكري وأمني وأستخباراتي بين :
      النفس الامارة بالسوء + النفس اللوامة
      القرين الشيطاني + القرين الملكي
      والمريد يكون متردد وحيران وفي حالة أشتباك عسكري وأمني واستخباراتي بين :
      الامارة بالسوء والقرين الشيطاني من جهة
      واللوامة والقرين الملكي من جانب اخر
      هناالشيخ يتدخل=
      بالهمة الروحية + بالعزيمة الروحية + الارادة الروحية + النية الروحية

      طيب
      هو ايه المعنى يامجد ؟
      المعنى = ان الشيخ يدعوا الله الله الله
      بأن يصلح المريد ويهديه ويبعد عنه السوء ويعينه وينصره على شيطانه ونفسه الأمارة بالسوء.

      العزيمة الروحية والهمة الروحية للشيخ الصالح = الدعاء لله الدعاء لله الدعاء لله

      ..............
      طيب
      فين الشيوخ الاولياء الصالحين بهذا الزمن ؟
      موجودين لكن نادرين !!
      لذالك مايصلح بهذا الزمن هو = التربية بالمجاهدة فقط
      والرب أعلم
      ناصر السنة وقامع البدعة

      ..
      مرة أخرة الحضرة وزيارة الاولياء

      حذف
    11. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    12. التيجانيين = معاهم ( مجلس ذكر جماعي بعد عصر الجمعة الى وقت أذان المغرب )

      نسميه مجلس ذكر أو حضرة أو حلقة ذكر أو أي شيء
      = هم يجتمعون مع بعض + مافييش عندهم تمايل بالذكر .
      .......

      زيارة التبرك = هم يمنعون المريدين من زيارة الاضرحة
      ماهو السبب ؟
      نريد الجواب منهم ......
      هل عشان الفتنة في هذا الزمن ( مجد يشك بذالك )لانهم يزورون قبر الشيخ احمد التيجاني !!
      مجد يريد الجواب منهم....
      ...........................
      اللم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى اله حق قدره ومقداره العظيم

      حذف
    13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أخ مجد أنت زدت الأمر وضوحا بارك الله فيك. فكرني في لقطة من مسلسل مصري, لما هم أحد المريدين بالمعصية تمثل له شيخه فتركها.

      و بخصوص الطريقة التيجانية الصراحة حسب ما قرأت عنهم لحد الساعة كله جيد و لا أفهم وجه الإعتراض عليهم,
      إن كان عن الرقص و التمايل فهم يمنعونه عن مريديهم,
      و إن كان عن أذكارهم يوم الجمعة فهي كذلك منضبطة , و لها ما يعضدها في السنة و هو وجود ساعة استجابة قبل مغرب يوم الجمعة,
      و إن كان وجه الإعتراض على صلاة الفاتح فهي واردة في أثر عن علي كرم الله وجهه في تفسير ابن كثير,
      و إن كان على إلزام المريدين بالأوراد فهي على وجه النذر في الطاعات, فكما هو معلوم من نذر طاعة انتقلت من النفل إلى الفرض يأثم تاركها,
      و إن كان على المناكر التي تحصل عند الأضرحة فمن انتسب لهم يمنع من الزيارة.

      أستمع لدروس أحد مقدميهم بفاس, و لم أجد وجه اعتراض أو مخالفة للدين, بالعكس كله بأدلة و شواهد من الدين. بالعكس وجدت تمسكا بالسنة و الأدب مع الله و رسوله وطريق للسير لله يسيرة و مفهومة للجميع بدون عقد : استغفار, صلاة على النبي, و نفي للأغيار عن طريق ذكر لا إله إلا الله.
      آخر شيء أحببت ذكره هو أن الإنسان عدو ما يجهل, و منهم أنا أسأل الله العفو , الواحد يسمع من صاحب الشأن و ليس من غيره حتى لا يتقول على الناس دون علم .

      حذف
    14. قال إبن كثير فى تفسير الآيه : ( { إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا }

      حديث آخر موقوف : رويناه من طريق سعيد بن منصور وزيد بن الحباب ويزيد بن هارون ، ثلاثتهم عن نوح بن قيس : حدثنا سلامة الكندي : أن عليا ، رضي الله عنه ، كان يعلم الناس هذا الدعاء : اللهم داحي المدحوات ، وبارئ المسموكات ، وجبار القلوب على فطرتها شقيها وسعيدها . اجعل شرائف صلواتك ، ونوامي بركاتك ، ورأفة تحننك ، على محمد عبدك ورسولك ، الخاتم لما سبق ، والفاتح لما أغلق ، والمعلن الحق بالحق ، والدامغ جيشات الأباطيل ، كما حمل فاضطلع بأمرك لطاعتك ، مستوفزا في مرضاتك ، غير نكل في قدم ، ولا وهن في عزم ، واعيا لوحيك ، حافظا لعهدك ، ماضيا على نفاذ أمرك ، حتى أورى قبسا لقابس ، آلاء الله تصل بأهله أسبابه ، به هديت القلوب بعد خوضات الفتن والإثم ، [ وأقام ] موضحات الأعلام ، ومنيرات الإسلام ونائرات الأحكام ، فهو أمينك المأمون ، وخازن علمك المخزون ، وشهيدك يوم الدين ، وبعيثك نعمة ، ورسولك بالحق رحمة . اللهم افسح له مفسحات في عدلك ، واجزه مضاعفات الخير من فضلك . مهنآت له غير مكدرات ، من فوز ثوابك المعلول ، وجزيل عطائك المجمول . اللهم أعل على بناء البانين [ ص: 462 ] بنيانه وأكرم مثواه لديك ونزله . وأتمم له نوره ، واجزه من ابتعاثك له مقبول الشهادة ، مرضي المقالة ، ذا منطق عدل ، وخطة فصل ، وحجة وبرهان عظيم .

      هذا مشهور من كلام علي ، رضي الله عنه ، وقد تكلم عليه ابن قتيبة في مشكل الحديث ، وكذا أبو الحسين أحمد بن فارس اللغوي في جزء جمعه في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، إلا أن في إسناده نظرا .

      قال شيخنا الحافظ أبو الحجاج المزي : سلامة الكندي هذا ليس بمعروف ، ولم يدرك عليا . كذا قال . وقد روى الحافظ أبو القاسم الطبراني هذا الأثر عن محمد بن علي الصائغ ، عن سعيد بن منصور ، حدثنا نوح بن قيس ، عن سلامة الكندي قال : كان علي ، رضي الله عنه ، يعلمنا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فيقول : " اللهم ، داحي المدحوات " وذكره .

      حذف
    15. حديث آخر موقوف : قال ابن ماجه : [ حدثنا الحسين بن بيان ] ، حدثنا زياد بن عبد الله ، حدثنا المسعودي ، عن عون بن عبد الله ، عن أبي فاختة ، عن الأسود بن يزيد ، عن عبد الله بن مسعود ، رضي الله عنه ، قال : إذا صليتم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأحسنوا الصلاة عليه ; فإنكم لا تدرون لعل ذلك يعرض عليه . قال : فقالوا له : فعلمنا . قال : قولوا : اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين ، وإمام المتقين ، وخاتم النبيين ، محمد عبدك ورسولك ، إمام الخير وقائد الخير ، ورسول الرحمة . اللهم ابعثه مقاما محمودا يغبطه به الأولون والآخرون ، اللهم صل على محمد [ وعلى آل محمد ] ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .

      وهذا موقوف ، وقد روى إسماعيل القاضي عن عبد الله بن عمرو - أو : عمر - على الشك من الراوي قريبا من هذا .

      حذف
    16. فاللهم صل و سلم و بارك على سيد الأولين و الآخرين محمد و على آله و زوجاته و ذريته تسليما كثيرا.

      حذف
    17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الاخت الفاضلة عفوك ربي = متفقين
      1- البعض يقول : مش معقول ولايدخل العقل أن الشيخ يؤثر بالمريدين من بعيد الالاف الكيلو مترات !!
      طيب
      كيف سيدنا عمر بن الخطاب رضيء الله عنه وأرضاه أثر بسارية قائد الجيش عن بعد الالاف الكيلو مترات !!
      الشيخ = سيدنا عمر بن الخطاب رضيء الله عنه
      المريد = سيدنا سارية
      المسافة = الالاف الكيلومترات ( من طيبة الى منطقة بأرض فارس )
      وحدث
      تواصل وأرسال اذاعي بين سيدنا الفاروق والمريد سارية
      لكن
      سيدنا الفاروق حدث عنده بث تلفزيوني ( مرئي ) ومن ثم ارسال اذاعي ( صوتي )
      لكن
      المريد
      حدث عنده سماع الارسال الاذاعي الصوتي فقط.
      .........

      لأن
      الشيخ أقوى من المريد
      لكن
      بين الشيوخ الكبار = يكون تساوي
      ............................

      2) الطريقة التيجانية مش معترض عليهم !!
      هم أصدقائي ودائما أذهب لعندهم
      ..............................
      السؤال هو :
      لماذا يمنعون المريين من زيارة أضرحة بقية الأولياء ؟
      هل هم يسمحون بالزيارة العادية وليس زيارة التبرك والاستمداد ؟
      ......

      صلاة الفاتح أقرأها كثير جدا = تمام
      ................................

      في بعض الكتب أقرأ أنها للشيخ البكري
      وفي بعض الكتب للشيخ التيجاني رحمه الله
      ................

      أريد أعرف لمن هي ؟
      سوف أسألهم بالمرة القادمة ....

      كلام حضرتك صح مئة بالمئة = الانسان يسأل صاحب الشأن من نفسه

      تحياتي للجميع وصلوا على النبي الشفيع

      حذف
  12. جزاك الله خيرا علي الجمع والتوضيح وأتفق معك فيما ذهبت إليه من تعظيم كلام النبي صل الله عليه وسلم وتأويله
    ولكن أختلف معك في فهمك الخاص بأن الدافع للأمام بن تيميه في اعتراضه وإنكاره للفظ النبوي ( لا يرقون )
    هو خوفه من ان ينكر عليه أحد رقياه هذا الكلام فيه اتهام للرجل بأنه عدل عن الحق لهوى في نفسه
    والله اعلم

    قولك أستاذنا خالد يحتاج لبينه لأنه اتهام في غير محله

    ردحذف
    الردود
    1. الأستاذ خالد كان يسأل
      راجع الموضوع ستجده على هيئة سؤال وليس فهما يقدمه بدون دليل
      والأخرى
      أنك قلت سيدي الفاضل
      أن أستاذ خالد
      يرى عدول ابن تيمية عن لفظ الحديث الحق لهوى في نفسه وهذا يحتاج لدليل
      على فرض صحة ما زعمت
      إذن نترك ذلك وبين لنا بالدليل لماذا عدل ابن تيمية وخالف العلماء في القول بأن رواية مسلم شاذة
      مع وجود الشواهد والأدلة

      حذف
    2. أخي الفاضل محمد بلال :
      بالرغم من أن كلامي في صيغة تساؤل .. ولكن قد يُفهم منه كما انت فهمته بالخطأ .. ولذلك قمت بتعديله وحذفت ما يشير إلى ذلك دفعا للتوهم وظن الخطأ ..وجزاك الله خيرا ..

      أخي الحبيب أحمد المعصراوي ..
      أكرمك الله على أنك فهمت كلامي أو المراد منه .. ولكن طالما شخص واحد فهم الكلام بطريق آخر بصورة خاطئة .. فقد قمت بتعديلة إلى غيره دفعا للظنون ..!! وجزاك الله خيرا ..
      وإن كنت أتفق معك .. لماذا عدل الشيخ بن تيمية عن كلام علماء الحديث والسلف في قبولهم للرواية .. والحق خلاف ما ذهب إليه ؟!!

      تحياتي للجميع

      حذف
    3. ربنا يجازيك خيرا
      ويجعلك دائما مفتاحا للخير مغلاقا للشر

      حذف
  13. قصيدة في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم للشيخ عبدالرحيم البرعي رضي الله عنه :
    أدم الصلاة على الرسول مسلّما ** ومباركا بعد السلام معظّما

    صلّ عليه بكرة وعشية ** آناء ليلك مع نهارك دائما

    فى حال كونك طاهرا أو محدثا ** أو تائبا عن ذلة او ظالما

    او كنت مضّجعا عليك بها تفز ** أو ماشيا أو قاعدا أوقائما

    أو كنت وحدك فاتخذها صاحبا ** أو كنت فى ملأ فواظب اينما

    هى سلّم الخيرات والزلفى لمن ** جعل الصلاة لما يريده سلّما

    وتنوب عن شيخ لمن يك فاقدا ** شيخا بصيرا عارفا ومعلّما

    انّ الذى نسى الصلاة على النبى لم ** يسلكن درب الجنان الأقوما

    ناهيك من صلّى عليه بمجلس ** بلغت روائح طيبه أفق السما

    وبجاهها كل الحوائج تنقضى ** وتيسّر الارزاق تغنى المعدما

    وتزيل اشرارا وتكشف كربة ** وتنوّر الابصار من ظلم العمى

    يكفيك من صلّى عليه مرة ** صلّى عليه الله عشرا تمما

    والى تمام الالف ان صلّى على ** هذا الرسول على جهنّم حرّما

    عند الممات ينال حسن ختامه ** ويموت صاحبها حنيفا مسلما

    وعلى الصراط يمر كالبرق الخفى ** يختال فى حلل البهاء مكرّما

    يسقى من الحوض المبرّد شربة ** تحلو فيأمن بعد ذلك من ظمأ

    يغدو بدار الخلد جار محمد ** بعمامة الفوز العظيم معمما

    ويزور مولاه وينظر وجهه ** بحضيرة القدس العلى ذات الحمى

    صلّى وبارك ذو الجلال عليه ما ** برق تألق فى الظلام وسلّما

    والآل والاصحاب والاتباع ما ** عبد الرحيم تجاه طيبة يمما

    ردحذف
    الردود
    1. عليه الصلاة والسلام

      حذف
    2. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم

      حذف
  14. ما أكثر ما تزوّدنا به من بصائر، فبارك الله فيكم سيّدي الأكرم خالد، وزادكم نورا وعلما وفهما، وكتبكم في علياء الصدّيقين، ورحم والدكم ووالدتكم وجعل الله لهما من كلّ فعل خير لكم نصيب، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف