الروحانيات فى الإسلام: ج16 : تجربتي الروحية مع الصلاة - قال البعض لا يجوز أن تقول في التشهد "السلام عليك أيها النبي" بعد وفاة النبي - ما دلالة رفع السبابة في التشهد - وما معنى أن رفع السبابة في التشهد هي أشد على الشيطان من الحديد ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 25 فبراير 2019

Textual description of firstImageUrl

ج16 : تجربتي الروحية مع الصلاة - قال البعض لا يجوز أن تقول في التشهد "السلام عليك أيها النبي" بعد وفاة النبي - ما دلالة رفع السبابة في التشهد - وما معنى أن رفع السبابة في التشهد هي أشد على الشيطان من الحديد ؟

من رسائل التنبيهات في الطريق إلى الله
حتى لا تسقط نفسيا وتنحرف عن الطريق
(الرسالة الثالثة)
(تجربتي الروحية في تذوق الصلاة)
(8)
" الجزء السادس "

* فهرس :
:: الفصل العشرون ::
1- مسألة (6) : قال البعض لا يجوز أن تقول السلام عليك أيها النبي بعد وفاته ؟ فهل هذا كلام صحيح ؟!
2- مسألة (7) : ما دلالة رفع السبابة في التشهد ؟

*******************************
مسألة (6)
..:: قال البعض لا يجوز أن تقول في التشهد "السلام عليك أيها النبي" بعد وفاة النبي ؟ ::..
فهل هذا كلام صحيح ؟!

* قلت (خالد صاحب الرسالة) :
روي عن بن مسعود أنه قال في التشهد بعد موت النبي "السلام على النبي" .. كما ذكره البخاري ..
وكان هذا رأي اجتهادي من الصحابي وليس عن تشريع نبوي ..!!
ولذلك خالفه كثير من الصحابة والتزموا بالأمر النبوي (قولوا التحيات لله ....) .. كما سيأتي تفصيل ذلك في كلام المباركفوري رحمه الله ..

* ولكن جاء البعض في هذا العصر ممن تستهويهم الفتنة بين المسلمين .. حتى جعلوا من كلام بن مسعود رضي الله عنه .. تشريع لازم الإتباع .. وجحدوا كلام النبي .. وجعلوا من لا يتبع قول بن مسعود بدعي آثم .. بل والبعض منهم جعلها مسألة عقيدة وجعلك ضال .. لأنك اتبعت أمر النبي وجحدت كلام بن مسعود ..!!
وإليكم تفنيد ضلال هؤلاء الذين جعلوا من كلام بن مسعود تشريع سماوي .. ونسأل الله لهم الهداية والتوبة ..!!
* فنقول لهم :

1- كيف ننسخ أمر النبي الذي هو وحي معصوم باجتهاد صحابي يخطيء ويصيب .. فإذا كان هذا اجتهاده .. فهذا شأنه هو ..!!
ولو سار الأمر على هذا المنوال لأصبح كلام الصحابي ناسخ للوحي الإلهي .. ونجعل من كلامهم وحيا واجب الإتباع .. وهذا كلام لم يقل به مسلم أبدا .. إلا من كان جاهل .. أو أراد فتنة في الأرض ..!!

2- الحديث النبوي جاء بصيغة الأمر (قولوا التحيات لله ....) .. فهل هذا الأمر مختص بزمن دون زمن ..؟!!
فلماذا يقول البعض .. هذا خاص بزمن النبي .. ؟
فلو قال إنسان بذلك فبهذا نقول أن كل الأوامر النبوية .. نجعلها خاصة بزمانه فقط ..!! وهذا لا يقول به مسلم .. !!
فلماذا تفتنون الناس في دينهم ..!!

3- من يزعم فيقول كيف شرع هذا اللفظ وهو خطاب بشر مع كونه منهياً عنه في الصلاة ؟
فنقول له : وهل لما كان النبي حيا وأمته في كل مكان يجاهدون ويصلون ويقرأون التشهد .. ألم يكن اللفظ فيه خطاب لبشر وغير متواجد معهم لأنهم في مكان وهو في مكان آخر .. وحتى لو معه في نفس المسجد .. أليس لازال اللفظ فيه خطاب لبشر ..؟!!

4- والأعجب والأغرب من وجدته جعل من المسألة مسألة عقيدة .. وقال أن النبي مات فلا تسلم عليه بصيغة المخاطب .. فلا تقول (السلام عليك أبها النبي) .. لأن صيغة المخاطب للأحياء ..!!
فأي جرأة واعتداء وجحود على الأمر النبوي (قولوا التحيات لله .....) .. وأي ضلال وأي فتنة يثيرها هذا الشخص بين المسلمين ..!!

* وكأنه ينكر قول النبي (صلوا عليَّ وسلِّمُوا حيثُما كنتم ، فسيبلُغُنِي سلامُكم وصلاتُكم) صحيح بطرقه وشواهده – ذكره الألباني في فضل الصلاة .

* فهل يختلف كونه حيا أم منتقلا لجوار ربه .. في الصلاة والسلام عليه ..!! أفلا تعقلون أم على الرسول تفترون ..!!

* وهل قال النبي لو مت لا تقولوا السلام عليك أيها النبي في التشهد ..!!

* وكأنه لم يقرأ في التشهد (السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين) .. وعباد الله الصالحين هم كل صالح حيا أو ميتا .. في كل زمان ومكان .. !!

* أما عن قوله أن الموتي لا يخاطبون .. فهذا إن دل فإنما يدل على جهالته التامة بالدين .. لأن النبي خاطب أهل القليب وكانوا موتى .. والمسلمون يسلمون على موتاهم بصيغة المخاطب .. والمسلمون يسلمون على النبي بصيغة المخاطب في كل زمان ومكان في صلاتهم وعلى هذا عمل الأمة ..!!

* فيا مسلم انتبه لهذه الجماعة ذات الأفكار الجاهلية المثيرة للفتنة بين المسلمين .. والمخالفة للصحيح من الشريعة ..!!

* وليتهم تأدبوا في اجتهاد الصحابي .. ويذكرونه كرأي فقهي خاص بالصحابي .. إلا أنهم يفرضون هذا الرأي ويجعلون من لم يقل به هو إنسان بدعي آثم .. وجعلوا من رأيه شرعة واجبة التنفيذ ..!!
فاحترسوا منهم .. فلعلهم من جماعات الظلام .. مثيري الفتنة ..!!


* وأتركم مع خلاصة القول في المسألة فيما ذكره الشيخ المباركفوري رحمه الله .. 

* قال الشيخ المباركفوري رحمه الله (المتوفى: 1414هـ):
واعلم أن الأحاديث المرفوعة كلها متفقة على قوله في التشهد "السلام عليك أيها النبي" أي على لفظ الخطاب وحرف النداء ..
* نعم ترك بعض الصحابة كابن مسعود وغيره الخطاب بعد وفاته - صلى الله عليه وسلم -، ففرقوا بين حياته - عليه السلام – ووفاته ، وقالوا "السلام على النبي" كما عند البخاري في الإستيذان ، وأبي عوانة في صحيحه ، والسراج والجوزقي وأبي نعيم الأصبهاني والبيهقي وعبد الرزاق ..

* لكن جمهور الصحابة والتابعين وغيرهم من المحدثين والفقهاء متفقون على التشهد المرفوع المروى بصيغة الخطاب والنداء ، أي على عدم المغايرة بين زمانه - صلى الله عليه وسلم - وما بعده ، وعلى هذا فلا بد من بيان توجيه الخطاب ؛ لأنه يرد عليه أنه كيف شرع هذا اللفظ وهو خطاب بشر مع كونه منهياً عنه في الصلاة ؟
والجواب أن ذلك من خصائصه - عليه السلام - 


* فإن قيل: ما الحكمة في العدول عن الغيبة إلى الخطاب مع أن لفظ الغيبة هو الذي يقتضيه السياق؟
كأن يقول "السلام على النبي" فينتقل من تحية الله إلى تحية النبي، ثم إلى تحية النفس، ثم إلى تحية الصالحين ؟
* أجاب الطيبي مما محصله:
نحن نتبع لفظ الرسول بعينه الذي كان علمه الصحابة.
* وقال ابن الملك: روى أنه - صلى الله عليه وسلم - لما عرج به أثنى على الله تعالى بهذه الكلمات، فقال الله تعالى: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، فقال عليه السلام: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، فقال جبريل: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله - انتهى.
* قال القاري: وبه يظهر وجه الخطاب ، وأنه على حكاية معراجه - عليه السلام - في آخر الصلاة التي هي معراج المؤمنين - انتهى.
مرعاة المفاتيح ج3 ص233



* ثم قال رحمه الله بما يقطع به الحجة بوجوب اتباع اللفظ النبوي دون غيره :
 وقال بعض شيوخ مشائخنا ما حاصله: أن تشهده - صلى الله عليه وسلم - كان مثل ما علم الأمة ، فكان - عليه السلام - يقول في التشهد "السلام عليك أيها النبي" كما أمر به الأمة ، كما هو مصرح في حديث عبد الله بن الزبير عند الطحاوي، والبزار، والطبراني، وفي حديث ابن مسعود عند أحمد والطبراني.
* قال الزرقاني في شرح المواهب نقلاً عن النووي بعد ذكر ألفاظ التشهد ما نصه: وفي هذا فائدة حسنة، وهي أن تشهده - عليه السلام - بلفظ تشهدنا- انتهى.


* ومن المعلوم أن التشهد المَرْوِي في الأحاديث عام للحاضرين من الصحابة ، وللغائبين والموجودين في زمنه - صلى الله عليه وسلم -، ولمن جاء بعده ، إذا الخطاب في قوله : "إذا صلى أحدكم" ، وقوله : "ولكن قولوا" يشمل الحاضرين والغائبين ، والموجودين ، والمعدومين الكائنين إلى يوم القيامة مثل سائر الخطابات الواردة في الوضوء ، والصلاة ، والصيام، والزكاة ، والحج ، وغير ذلك ، وليس هناك حديث يدل على أن للغائبين والمعدومين تشهداً آخر غير هذا التشهد .

* وأيضاً علمهم النبي - صلى الله عليه وسلم - التشهد هكذا بلفظ الخطاب والنداء بدون التفريق بين الحاضرين منهم والغائبين عنه مع أن الصحابة كانوا يغيبون عنه - صلى الله عليه وسلم - في الغزوات ، والسرايا ، وغير ذلك من الأسفار ، ولا يغايرون بين الحضور عنده والغيبة عنه ، ولم يثبت ما تقدم من حكاية المعراج ، فهذا كله يدل على أن ذلك مما لم نؤت علمه فينبغي لنا أن لا نبحث فيه ، ونكل أمره إلى الله ، قال الله تعالى : (ولا تقف ما ليس لك به علم) [17: 36] ، وإذا يكون هذا الخطاب معدولاً عن العقل والقياس ، فيكون مقصوراً على مورده ، فلا يقتضى هذا الخطاب جواز خطابه - صلى الله عليه وسلم - ونداءه في غير تشهد الصلاة- انتهى.
مرعاة المفاتيح ج3 ص234

* رحم الله الشيخ المباركفوري على رجاحة عقله وبصيرة فقهه ..!!

*******************************
مسألة (7)
..:: ما دلالة رفع السبابة في التشهد ::..


* رفع السبابه من سنن الصلاة .. فلو شئت عملتها ولك أجر اتباع النبي .. وإن لم تفعلها فلا حرج عليك ولا إثم ..
* والرمز في رفع السبابة وحركتها .. مع (التحيات لله .. ) وكأنك تقول مع كل حركة (لك وحدك) .. أي (التحيات لله لك وحدك ، والصلوات والطيبات لك وحدك) .. ثم توقف أصبعك ولا تحركه .. حتى إذا أتيت للشهادة فترفع أصبعك إشارة على التوحيد لله فيكون لسان وقلبك وعظامك يشهدون بالتوحيد لله ..

* وهناك من العلماء من قال أن حركة السبابة فقط تكون عند شهادة التوحيد فقط ولا حركة قبل ذلك ..
والله أعلم .

* ودليل رفع السبابه :
 * عن نافع قال: كان عبد الله بن عمر ، إذا جلس في الصلاة وضع يديه علي ركبتيه ، وأشار بأصبعه وأتبعها بصره ، ثم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لهي أشد علي الشيطان من الحديد)) يعني السبابة . رواه أحمد.

* معنى ( أشد علي الشيطان من الحديد ) .. المقصد منه إظهار حسرة الشيطان لأن رفع السبابة هو إعلان التوحيد والإيمان بالله والخضوع له .. ولذلك كان هذا الأمر أشد على الشيطان لأنه جحد أمر الله بالسجود له فكان له النار مستقر في آخرته ..!!

* وعن عبد الله بن الزبير، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم (يشير بأصبعه إذا دعا ، ولا يحركها) . رواه أبو داود، والنسائي. وزاد أبو داود: (ولا يجاوز بصره إشارته) .

* وعن أبي هريرة ، قال: (إن رجلاً كان يدعو بأصبعيه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أحد أحد)). رواه الترمذي ، والنسائي ..
وفي صحيح أبي داوود عن سعد بن أبي وقاص قال ( مَرَّ عليَّ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وأنا أدعو بأُصبُعيَّ فقالَ أحِّدْ أحِّدْ وأشارَ بالسَّبَّابةِ ) صحيح أبي داوود .

* ومعنى (أحد أحد) : أي ارفع أصبع واحد فقط .. لأن الإشارة إلى الوحدانية تكون بأصبع واحد وهو السَّبَّابةِ .. 
* وكرر عليه اللفظ (أحد أحد) : للتأكيد على أن الإشارة للوحدانية تكون بإصبع السبابة فقط .. وللتنبيه واليقظة لما طلبه منه النبي .. والله أعلم

*****************************
مسألة (8)
..:: لماذا خص سيدنا إبراهيم مع سيدنا محمد في التشهد ؟ ::..


يتبع إن شاء الله تعالى
**********************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 38 تعليقًا:

  1. ماشاء الله لاقوة الا بالله

    أشهد أن لااله الا الله وأن سيدنا محمد رسول الله

    عليها أحيا وعليها أموت وعليها أُبعث أن شاء الله من الآمنين الفائزين

    الصلاة والسلام عليك ياسيدي يارسول الله
    الصلاة والسلام عليك ياسيدي يانبي الله
    الصلاة والسلام عليك ياخير خلق الله

    لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكم الله كل خير وصلى الله على سيدنا محمد

      حذف
  2. الارقام في القران الكريم

    اهتم القران بالعد والحساب وورد ذلك في مواضع عده في القران الكريم. واهتم كذلك بالارقام الصحيحة والكسرية وقد وردت عدة ارقام في القران ونجملها بما يلي:
    أصغر عدد ورد هو: العدد (0) صفر، وأكبر عدد ورد هو: العدد (100000) مائة ألف.
    أصغر نسبة: العشر (1/10)، وأكبر نسبة هي: الثلثين (2/3).

    ردحذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تجعلنا بها من أهل الوصل والمحبة وتباعد بيننا وبين اهل الجهل والفتنة .. !!

    جوزيت وبوركت وكفيت استاذنا الفاضل

    ردحذف
  4. اما الارقام الصحيحة المذكوره فهي :
    0-1-2-3-4-5-6-7-8-9-10-11-12-19-20-30-40-50-60-70-80-99-100-200-300-950-1000-2000-3000-5000-50000 و 100000
    والنسب في القرآن الكريم وهي :
    1/2 - 1/4 - 1/3 - 2/3 - 1/5 - 1/6 - 1/8 و 1/10

    واليكم بعض الايات التي وردت فيها هذه الاعداد. ً الأرقام الصحيحة:

    ردحذف
    الردود
    1. الرقم صفر: (هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئاً مذكوراً) أى صفراً
      (أولا يذكر الإنسان أنا خلقناه من قبل ولم يك شيئاً) أى كان صفراً

      الرقم 1

      ( قل هو الله أحد )

      ( لن نصبر على طعام واحد)

      ( إلهاً واحداً ونحن له مسلمون)

      ( وإلهكم إله واحد)

      ( كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين )


      الرقم 2

      ( يحكم بها اثنان ذوا عدل منكم )

      ( من الضأن اثنين ومن المعز اثنين )

      حذف
    2. الرقم 3

      ( فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام فى الحج)

      ( فكفارته صيام ثلاثة ايام)


      الرقم 4

      ( للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة اشهر)

      ( يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشراً)

      ( قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك)

      ( فاستشهدوا عليهن أربعة منكم )

      ( فسيحوا فى الأرض أربعة أشهر)

      حذف
    3. الرقم 5

      ( ويقولون خمسة سادسهم كلبهم )

      (ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم)

      حذف
    4. الرقم 6

      ( إن ربكم الله الذى خلق السماوات والأرض فى ستة ايام)

      حذف
  5. اللهم افرجها علينا جميعا واحفظنا بحق قولك
    ( فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين )
    يا الله يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام
    يا لطيف يا نور السموات والارض يا الله
    والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

    ردحذف
  6. يارب يارب يارب يلطف بنا جميعا
    ربنا يتقبل منك يا زهراء
    اللهم صل على سيدنا محمد

    ردحذف
  7. (وَأَن لَّیۡسَ لِلۡإِنسَـٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ * وَأَنَّ سَعۡیَهُۥ سَوۡفَ یُرَىٰ * ثُمَّ یُجۡزَىٰ ٱلۡجَزَاۤءَ ٱلۡأَوۡفَىٰ * وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلۡمُنتَهَىٰ)
    [سورة النجم 39 - 42]
    سيدى واستاذى ومعلمنا الكريم أ/ خالد
    رغم ماتمر به من ظروف صعبه أعانك الله علينا
    ولكنك لازلت تضرب لنا اكبر مثل(للعمل مع الله)
    والعلم عند الله وهذا اجتهاد شخصى منى
    كأنك تريد أن تقول لنا لن ينجيك او ترى لطف ربك بك إلا إذا عملت مع الله باخلاص رغم ما ستعانيه من ظروف قاسيه فى حياتك
    نعم سيدى من أراد ان ينجى بنفسه عليه بمساعده غيره
    شفى الله الوالده شفاءا تاما ونسال الله العفو والعافيه لها ولنا إن شاء الله تعالى آمين آمين يارب العالمين




    ردحذف
  8. اللهم آمين يارب العالمين
    جزاكي الله خيرا يا هالة
    كلامك صحيح ..وعن تجربة تعلمت أنه عندما تضيق بي الأمور وتشتد علي فلا يجب أن أعزل نفسي عمن حولي .. وإنما يجب الاندماج معهم بقدر الاستطاعة والعمل مع الله قدر الإمكان .. وبفضل الله بيمر الكرب والضيق بلطف من الله ورحمته .. وربنا معنا أينما كنا .. إن شاء الله تعالى

    ردحذف
  9. غير معرف27/2/19 7:35 ص

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. إنّا لله وإنّا إليه راجعون،
      اللهم ارحمها رحمة عبادك الصّالحين، واغفر لها وتجاوز عنها، واكرم مُدخلها، وثبّتها عند السؤال، وأرها مكانها من الجنّة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين، بجاه سيّد الخلق أجمعين.

      حذف
    2. لله ما أعطى ولله ما أخذ ..
      اللهم اغفر لها مغفرة عامة ..
      وارحمها رحمة عامة ..
      اللهم ألهم ذويها الصبر والسلوان
      وثبتهم وأعظم اجرهم ..
      وانا لله وانا اليه راجعون

      حذف
    3. إنا لله وإنا إليه راجعون
      اللهم اغفر لها وارحمها واسكنها فسيح جناتك يا رب العالمين
      اللهم ارزق أهلها الصبر والسلوان وأعظم أجرهم
      والبقاء والدوام للحي القيوم

      حذف
    4. اللهم اغفر لها وارحمها وتغمدها برحمتك ومغفرتك سبحانك ..هل ياسمين اخت معنا في المدونة ..!!؟؟

      حذف
    5. إنا لله و إنا إليه راجعون

      غفر الله لها و لأموات المسلمين ، و رحمهم و جعل الجنة مثواهم .. آمين

      حذف
    6. إنا لله وإنا اليه راجعون
      البقاء لله يا نجوى ربنا يغفرلها ويرحمها ويرزقها فسيح جناته ويجعل قبرها روضة من رياض الجنة ويمد ف قبرها مد بصرها وان يثبتها عند السؤال وان يشفع فيها نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم
      وان يرزقكم الصبر والسلوان ..عظم الله اجركم

      حذف
    7. البقاء و الدوام لله يا نجوى .. ربنا يرحمها و يصبركم على فراقها .. أعذريني على التأخير و لكن لسه عارفه من زهراء ..

      حذف
  10. جزاك الله خيرا كثيرا يا ا.خالد...افادني كثيرا النقطة رقم ٧ ..

    ردحذف
  11. الرضا القلبي يقينا :
    تأملت كثيرا في مقام الرضا وإني لأقل العابدين علما بذاك المقام ولكن لتعيشوا معي بعض خواطري ...

    تأملت في عبد رضي عن ربه وأعلنها صادقة من قلبه ، يارب لقد رضيت عنك إلهي..رضيت عن اقدارك الحلوة والسيئة .. رضيت ياربي عن قضاءك في نفسي وفي أهلي وفي أبنائي وفي كل الناس حولي .. رضيت ياربي لأني علمت أنك غني عن عبادتنا وغني عن تعذيبنا .. رضيت لأنك سبحانك لك حكمه في كل قضاء وكل أمر يسري علينا او فيما حولنا من أحداث .. رضيت ياربي لأني ايقنت أنك سبحانك لا تقضي إلا بخير .. رضيت ياربي لأني علمت أنه و رغم كل عيوبي وذنوبي فأنت إلهي تسترني ولا يرى عبادك مني إلا الخير ..!!
    رضيت ياربي بك ربا خالقا إلَهاً مربيا متفردا سبحانك ..رضيت بدينك شرعا اسير عليه ..رضيت بنبيك صلى الله عليه وسلم نبيا مرسلا شريفا كريما .. كيف لا أرضى ياربي وكل ما منحتنا إياه من نعم هي لتقربنا منك وتعرفنا عليك سبحانك ..


    يارب ..لقد رضيت بك ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا ..اللهم كما علمتنا الرضا ارضى عنا وأعنا على أنفسنا وشهوات كثيرة في دنيانا .. يارب ..لقد ارضيتنا برضانا عنك سبحانك فلا شك في اقدارك ولا ريب في أفعالك..اللهم ثبتنا على دينك ولا تفتنا بذنوبنا عنك سبحانك ..


    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك .

    ردحذف
  12. #أوشكت…!!

    إذا قيل لك أن بقي من انفاسك 100 نفس فقط، كيف ستفعل...!!؟؟؟؟
    قيل أن ستنتهي تلك الانفاس لقيام الساعه او لموتك..، ماذا تفعل؟؟

    ربما تكتم انفاسك لتوفر وقتا اطول تعيش فيه..اليس كذلك!!!!!!
    ربما هيأت لسانك لذكر الله وكف اي اذى عمن حولك..!!!!!!!
    كيف ستكون حياتك؟ كيف ستكون صلاتك؟ كيف ستكون همتك لقيام الليل او لتلاوة القرآن؟؟

    هل ستبقى قابعا في خيام الكسل والحزن على الوظيفه التي فقدت والشقه " اللقطة" التي طارت وماتش الكورة الذي ضاع منك..!!؟؟؟

    هل ستبقى هكذا ام ان تفكيرك سيتغير واهتماماتك سترقى وتعلو؟؟

    ما اول ما ستفعل؟؟
    ستتوب، اليس كذلك؟؟

    هب ان هذا حقيقي، تب الآن، فالله حجب عنك علمك بنهايتك رحمة منه لك،،
    لكنه يحب منك ان تستعد لهذا دون ان تعرف،
    فتب. ……،، تب…!! تب هيا لعل انفاسك #أوشـكت ان تنتهي...!!!؟؟

    وارتقي باهتماماتك من همك بالدنيا وما بها من منغصات، لاعلى حيث اهتمامك بكل ما ينجيك في آخرتك من عذاب ربك..

    إن كانت #أوشـكـت -وكلنا قد أوشكت - فـ # #ارتقـي بنفسك لهم آخرتك.

    اللهم تب علينا واقبضنا وانت راض عنا.
    اللهم آمين.

    ردحذف
    الردود
    1. #انقطعت_الكهرباء……!!!

      تخاف من الظلام…!!
      قد تخافه خشية تخبطك بشئ ما..
      تخافه لانك لا ترى..!!
      تجهل ما يدور حولك، فتمتعض لغياب الضؤ..!!

      اكثر من لا يأبهون بغياب الضؤ اشخاص
      يدعون " المكفوفين"
      قد تكون انت مبصرا وترى كل شئ،
      لكنهم أمهر منك حال انقطاع الكهرباء..!!

      ان رُزقت بطفل كفيف، كيف سيكون شأنك؟
      قد تقول متباهيا، سأرضى بقضاء الله واشكره..!!

      لكن، مايدور حولنا من تعامل الآباء مع ابن متعثر تعليميا او متأخر نطقا او غيره لا يدل على هذا..!!!
      وهبك الله ابنا يسمع ويرى ويعي ويفهم،
      فلما تقارنه بغيره؟؟
      قد تقول متباهيا // لا لا... انا ضد المقارنه..!!
      واقول لك / بلى تقارن.. انت بغضبك عليه ..
      وتأففك الدائم من تصرفاته، تقارنه في نفسك بغيره..!!!

      ماذا لو قيل لك ان هذا الطفل سيموت بعد عام فقط؟
      او ان امه او انت ستموت بعد عام،،
      كيف سيكون رضاك وتسليمك بقدر الله...!!!!!

      ايا كانت قدرات ابنك الضعيفه،
      تذكر.. 👇
      هو منحه منحها الله لك، فلا تهمل شكرها ،،
      وتقبله وتقبل قصوره، فهو لم يخلق نفسه هكذا ،،
      واخيه لم يخلق نفسه متميزا...!!
      كلاهما من خلق الله..وكل منا يمكنه اعمار الأرض بطريقه او بأخرى..
      فتقبل هدية الله لك لئلا تٌحرم..!!

      حذف
    2. ياهبة كلامك صح

      الأب والأم = يتأفأفون من أبنهم التعبان
      = معاق / أعمى / منغولي ................

      للأمانة
      مش كل الناس هكذا . لكن .
      نسبة من الأباء والأمهات = هكذا عاوزيين أولادهم ( جاكي شان . فاندام . توم كروز . أنجيلا جولي ووو.... )

      حذف
  13. مافائدة شجرة النخيل ؟

    لماذا يتم حرق شجر النخيل ؟
    أو دودة تنشر بشجر النخيل = تقضي عليها ؟
    أو المياه تجف بحوض النخيل ويموت عطشا !!!
    ..
    من عاوز أنهاء شجرة النخيل بالعالم ؟

    ردحذف
  14. نواصل الأعداد بالقرأن الكريم
    ................................


    الرقم 7

    ( فصيام ثلاثة ايام فى الحج وسبعة إذا رجعتم)

    (لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم)

    ( ولقد آتيناك سبعاً من المثانى والقرآن العظيم)

    ( ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم)

    ( والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله )

    ردحذف
    الردود
    1. الرقم 8

      (ثمانية أزواج من الضأن )

      (وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج)

      (سخرها عليهم سبع ليال وثمانية ايام حسوماً)

      ( ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية)

      حذف
    2. الرقم 9

      ( وكان فى المدينة تسعة رهط يفسدون فى الارض ولا يصلحون)

      ( وازدادوا تسعاً)


      الرقم 10

      (تلك عشرة كاملة )

      ( فكفارته إطعام عشرة مساكين)

      ( أربعة أشهر وعشراً)

      حذف
  15. جزاك الله خيرا .بانتظار المقال القادم ان شاء الله

    ردحذف
  16. لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى ، صبرا احتسابا..
    "الحمد للله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك"
    اللهم يارب اجعلها من اهل من قلت فيهم " يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَىٰ رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً (28) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي (30)" الفجر
    اللهم ارحم روحاً صعدت إليك و لم يعد بيننا و بينها إلا الدعاء
    اللهم ارحمها و اغفر لها و انظر اليها بعين لطفك و كرمك يا أرحم الراحمين ..
    اللهم ارفع درجتها فى المهديين واخلفها فى عقبة الغابرين
    و اغفر لنا و لها يالله و أفسح لها فى قبرها و نور لها فيه ..
    اللهم ارحمها فوق الأرض و تحت الأرض و يوم العرض عليك اللهم قها عذاب يوم تبعث عبادك ..
    اللهم أنزل نوراً من نورك عليها ..
    اللهم نور لها قبرها و آنس وحشتها ووسع مدخلها..
    اللهم اجعل قبرها روضه من رياض الجنة..
    لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض تغمدها برحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين ..
    اللهم تقبل منا انك انت السميع العليم..
    والحمد للله رب العالمين..

    ردحذف
  17. جزاك الله خيرا معلمي الجليل..على هذه التفاصيل في الرسائل وجزاك الله خيرا كثيرا على وقتك وجهدك..وزادك الله نورا على نور..

    ردحذف
  18. يأتينا بعض الناس ويقول : أنا زهقت من نفسي كل ما أتوب أرجع ثاني للذنب أعمل إيه ؟
    أقول له أكثر من الصلاة على سيدنا النبي ﷺ ؛ فإن الصلاة على النبي ﷺ تقبل ولو من العاصي ،ولو من الفاسق ، ولو من المنافق ؛ لتعلقها بالجناب الأجل ﷺ ، وكلما ذكر أمامك فصلي عليه فإنما البخيل المحروم من ذكر أمامه ولم يصلي عليه ﷺ ، والصلاة على النبي ﷺ تزيد في الأرزاق وتنور القلوب وتغفر الذنوب وتستر العيوب وتيسر الغيوب وهو مجرب ،ومن أجل ذلك تمسك المسلمون بإسلامهم من أجل كثرة صلاتهم على نبيهم فثبَّت الله الإيمان في قلوبهم ،وكل من حرم الصلاة على النبي ﷺ تراه قاسي القلب لا يعرف للأنوار سبيلاً .
    أ.د. #علي_جمعة

    ردحذف
  19. عندما تجد قلبك قد قسى فعليك بديمومة الذكر ، يقول ربنا سبحانه وتعالى : {وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا} ،وقال: {فَاذْكُرُونِى أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِى وَلاَ تَكْفُرُونِ}, {أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ القُلُوبُ}, وقال: {وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ}.
    الله تعالى مدح الذكر وجعله حتى أكبر من الصلاة {إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ} فذكر الله سبحانه وتعالى خارج الصلاة, والديمومة عليه من العبادات العجيبة الغريبة التي يثاب عليها الإنسان حتى لو حرك لسانه فقط, أما إذا حرك لسانه واستحضر قلبه فله أجر أضخم بكثير مما لو حرك لسانه فقط.
    والسبب في قولنا: إن تحريك اللسان فقط بالذكر- بالرغم من أنه منشغل البال- له أثر, هو الديمومة .. فالذكر نفسه يعيد الإنسان مرة ثانية .. يعني: أنا غافل الآن, وأنا أقول: سبحان الله .. سبحان الله .. بلساني, وعقلي منشغل, لكني فجأة أقول: أنا ماذا أقول؟ (سبحان الله) , فابدأ أتذكر أيضا, ولذلك قال العلماء: أنا لا أكف, انشغل قلبي أو لم ينشغل.
    أ.د. #علي_جمعة

    ردحذف
  20. اللهم صل علي سيدنا محمد صلاة تبعثنا بها غرا محجلين وعلي اله وسلم

    ردحذف
  21. . أختي نجوى أعدريني تأخرت في تقديم العزاء
    غفر الله لها وأسكنها فسيح جناته و جعل قبرها روضة من رياض الجنة

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف