الروحانيات فى الإسلام: ج15: تجربتي الروحية مع الصلاة - ما الحكمة من السلام على كل الصالحين - لماذا خص الله النبي بالسلام - لماذا قلنا (السلام عليك) ولم نقل (سلام عليك) - لماذا قلنا ( السلام عليك أيها النبي) ولم نقل (أيها الرسول) - لماذا أمرنا النبي أن نقول (السلام عليك أيها النبي) ولم يأمرنا أن نقول ( السلام على النبي) .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 21 فبراير 2019

Textual description of firstImageUrl

ج15: تجربتي الروحية مع الصلاة - ما الحكمة من السلام على كل الصالحين - لماذا خص الله النبي بالسلام - لماذا قلنا (السلام عليك) ولم نقل (سلام عليك) - لماذا قلنا ( السلام عليك أيها النبي) ولم نقل (أيها الرسول) - لماذا أمرنا النبي أن نقول (السلام عليك أيها النبي) ولم يأمرنا أن نقول ( السلام على النبي) .

من رسائل التنبيهات في الطريق إلى الله
حتى لا تسقط نفسيا وتنحرف عن الطريق
(الرسالة الثالثة)
(تجربتي الروحية في تذوق الصلاة)
(7)
" الجزء الخامس "
* فهرس :
..:: الفصل التاسع عشر ::..

7- مسألة (1) : ما الحكمة من السلام على كل الصالحين ؟
8- مسألة (2) : لماذا خص الله النبي بالسلام ؟
9- مسألة (3) : لماذا قلنا (السلام عليك) ولم نقل (سلام عليك) ؟
10- مسألة (4) : لماذا قلنا ( السلام عليك أيها النبي) ولم نقل (أيها الرسول) ؟
11- مسألة (5) : لماذا أمرنا النبي أن نقول (السلام عليك أيها النبي) ولم يأمرنا أن نقول ( السلام على النبي) ؟ 
*****************************
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض .. التجربة الروحية الخاصة في تذوق أفعال الصلاة ..

* هذا الجزء فيه إجابات على بعض المسائل التي قد تخطر على بالك .. أو تسألها لنفسك .. فيما يتعلق بتشهد الصلاة ..
ولهذه الأسئلة بقية إن شاء الله تعالى ..

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..

*********************************
..:: الفصل التاسع عشر ::..
*********************************

مسألة (1)
..:: ما الحكمة من السلام على كل الصالحين ؟ ::..

* لأن هذا السلام يصيب كل عبد صالح .. فهذه كرامة اختص بها الله الصالحين جزاء طاعتهم لمولاهم .. فجعل المؤمنين يدعون في صلاتهم للصالحين بأن ينعم الله عليهم بالسلام وذلك دعاء بظهر الغيب .. ويستجيب لهم الله بإذن الله .. كرامة لهؤلاء الصالحين في علاقتهم بالله ..

* فاحرص أن تكون صالحا قدر استطاعتك .. حتى يصيبك من دعوات المسلمين لك من كل مكان عند قولهم (السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين) .. فتكون من السالمين من فتنة الحياة والممات بإذن الله الكريم ..

* ودليل أن السلام يصيب الصالحين نجده من دعاء التشهد :
1- فعن عبد الله بن مسعود عن النبي قال ( إذا قعدتم في الصلاةِ فقولوا : التحياتُ للهِ والصلواتُ والطيباتُ السلامُ عليك أيُّها النبيُّ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه السلامُ علينا وعلى عبادِ اللهِ الصالحين .. (فإنه إذا قال ذلك أصابت كلَّ عبدٍ صالحٍ في السماءِ والأرضِ) .. أشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ وأشهدُ أن محمدًا عبدُه ورسولُه ثم يتخيرُ من الكلامِ ما شاء ) رواه البخاري .  
2- وفي رواية بن حبان (وقال أبو إسحاقَ في حديثِه عن عبدِ اللهِ: ( إذا قُلْتَها أصابت كلَّ عبدٍ مقرَّبٍ ونبيٍّ مرسَلٍ أو عبدٍ صالحٍ - أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ وأشهَدُ أنَّ محمَّدًا عبدُه ورسولُه ) .. صحيح بن حبان
********************************
مسألة (2)

..:: لماذا خص الله النبي بالسلام ؟ ::..

1- وقد خصه بالسلام حتى تدرك أهمية وفضل وعلو شأن النبي صلى الله عليه وسلم عند ربه ومولاه ..

2- وحتى تعلم أن له حق عليك يجب أن تؤديه بالأدب معه صلى الله عليه وسلم والدعاء له اعترافا بفضله عليك .

****************************
مسألة (3)
..:: لماذا قلنا (السلام عليك) ولم نقل (سلام عليك) ؟ ::..
* لأن سلام الله على النبي محقق من الله بالفعل بدليل قوله تعالى ( وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ ) الصافات181 .. وقوله ( وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى ) النمل59 ..
* ولكن طلبنا السلام للنبي .. وكأنك تقول : أنعم الله عليك يا نبي الله باسمه السلام .. بكل ما يحمل اسم الله السلام من تجليات ومعاني ظاهره وباطنة .. حتى لا يبقى نور من اسمه السلام إلا وقد كساك به سبحانه .. !!

******************************
مسألة (4)
..:: لماذا قلنا ( السلام عليك أيها النبي) ولم نقل (أيها الرسول) ؟ ::..

لأحد أسباب :
1- كونه النبي الأمي : قلنا السلام على النبي .. تعريفا بفضله الأول المستحق له من الله وهو انه النبي الأمي الواجب اتباعه .. وقلنا أن من معاني الأمي بمعنى الأصل أو الإمام الواجب اتباعه وعدم مفارقته .. ولذلك قال تعالى  ( وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ ) آل عمران81  ..
* وفي هذه الآية دلالة على أن الله أخذ الميثاق على كل نبي أن يؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم ، ويسري هذا الميثاق على متبعي هؤلاء الأنبياء أيضا .

2- أن سلامنا عليه باعتبار عالم الأرواح .. حيث أنه لا منهج رسالة يعيش فيها الرسول .. وإنما نخاطبه روحيا .. فناسب ذلك حضرة الأرواح .. بما هو مستحق له حيث أنه كان نبيا من الأزل ..
* فقد استوضح الصحابة أمر نبوة النبي الكريم .. كما جاء في الحديث : ( قالوا : يا رسولَ اللهِ مَتى وجَبت لكَ النُّبوَّةُ ؟ قال : وآدمُ بين الرُّوحِ والجسَدِ ) .. أخرجه الترمذي بسند صحيح .

3- مراعاة الترتيب الزمني : أي سبب ذكر النبوة أولا هو مراعاة الترتيب الزمني .. حيث أن الله أثبت له النبوة أولا في الأزل كما أوضحنا .. ثم أثبت له الرسالة في ختام التشهد (وأشهد أن محمد عبده ورسوله) ..!!
فتكون بذلك أثبت حق النبي أزلا وأبدا .. وعرفت شرفه ومكانته عند سيده مولاه .. حتى تلتزم الأدب معه في كل حياتك ..!!
******************************
مسألة (5)
..:: لماذا أمرنا النبي أن نقول (السلام عليك أيها النبي) ولم يأمرنا أن نقول ( السلام على النبي) ؟ ::..

* كان الأصل أن يقال : السلام على النبي .. حتى يكون الكلام كله بصيغة الغائب .. ولكنه انتقل من الغيبة إلى الحضور عند السلام على النبي ثم العودة مرة أخرى للحديث بصيغة الغائب ..!!

ولهذا سبب وجيه :
وهو أنك لما تأدبت مع الله بما هو مستحق له .. فيفتح الله قلبك لاستحضار صاحب الفضل عليك فيما وصلت إليه .. فتخاطبه بقلبك .. وجعل الخطاب بصيغة الحضور لأن السلام يبلغ النبي لحظيا وقت سلامك عليه .. فسلامك يصل إليه صلى الله عليه وسلم بدليل قول النبي : (إنَّ للهِ ملائكةً سيَّاحينَ في الأرضِ يُبلِّغوني عن أُمَّتي السَّلامَ) رواه النسائي وبن حبان صحيحا .. ولا يخفى عليك حياته في قبره الشريف وقت سلامك عليه بدليل قول النبي (ما مِن أحدٍ يسلِّمُ عليَّ إلَّا ردَّ اللَّهُ عليَّ روحي حتَّى أردَّ علَيهِ السَّلامَ) .. رواده أبو داوود وأحمد بسند صحيح .

* فتأدب في سلامك إليه وأنت مستحضرا له بقلبك متصورا له أنه ناظرا إليك ومستمعا لك .. حتى يصل سلامك إليه بصورة يحبها النبي .. وقد يكرمك الله بسماع رد السلام عليك من النبي .. ولا مانع من ذلك .. ومن يقل بالمنع فقد جحد كرامة الله على عباده .. ولا يقول بذلك إلا مخرف أو جاهل أو محجوب أو مطموس أي معدوم البصيرة  أو ممسوس بشيطان يزين له عمله ..!!
* فالذي أبلغ السلام للنبي (وهو الله عن طريق ملائكته) .. ما الذي يمنعه (أي يمنع الله) أن يرد السلام على قائله مرة أخرى (عن طريق ملائكته) فيسمع المؤمن سلام النبي بقلبه أيضا .. وذلك كرامة للنبي مرة أخرى أو للمؤمن الصالح ..!!

* ولذلك بعض العارفين كان يجلس في تشهده .. وحينما يصل للسلام على النبي يتوقف قليلا .. حتى يسمع سلام النبي عليه .. وكان إذا لم يسمع رد السلام عليه كان يعد نفسه أنه فعل خطيئه .. مما حجبه الله بذلك عن كرامة سماع رد سلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في قلبه .. !!   
* ولا تلتفت لقلوب عمياء حكمت على قدرة الله بأهوائها .. حتى حجبوا كرامة الله عن عباده أن ممكن يسمعون رد سلام النبي .. وقالوا هذه أمور لا تحدث .. حتى أنهم بذلك ساووا بين المحبوب والمحجوب في رد السلام من النبي على أمته .. فجعلوا كل الأمة محجوبة مثلهم .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..!!
* ويكفيك في هؤلاء قوله تعالى ( وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ ) النور40 ..
(وراجع ما ذكرناه في رسالة "شرح الصلاة والسلام على النبي")

* قال الشيخ بدر الدين العينى (المتوفى: 855هـ) :
مَا الْحِكْمَة فِي الْعُدُول عَن الْغَيْبَة إِلَى الْخطاب فِي قَوْله " عَلَيْك أَيهَا النَّبِي " مَعَ أَن لفظ الْغَيْبَة هُوَ الَّذِي يَقْتَضِيهِ السِّيَاق كَأَن يَقُول السَّلَام على النَّبِي فَينْتَقل من تَحِيَّة الله إِلَى تَحِيَّة النَّبِي ثمَّ إِلَى تَحِيَّة النَّفس ثمَّ إِلَى تَحِيَّة الصَّالِحين .

* (قلت) أجَاب الطَّيِّبِيّ بِمَا محصله :
1- نَحن نتبع لفظ الرَّسُول بِعَيْنِه الَّذِي علمه للصحابة ..
2- وَيحْتَمل أَن يُقَال على طَريقَة أهل الْعرْفَان : أَن الْمُصَلِّين لما استفتحوا بَاب الملكوت بالتحيات أذِنَ لَهُم بِالدُّخُولِ فِي حَرِم الْحَيّ الَّذِي لَا يَمُوت فقرت أَعينهم بالمناجاة فنبهوا على أَن ذَلِك بِوَاسِطَة نَبِي الرَّحْمَة وبركة مُتَابَعَته فَإِذا التفتوا فَإِذا الحبيب فِي حرم الحبيب حَاضر فَأَقْبَلُوا عَلَيْهِ قائلين (السَّلَام عَلَيْك أَيهَا النَّبِي وَرَحْمَة الله وَبَرَكَاته) .
عمدة القاري ج6 ص111


*******************************
مسألة (6)
..:: قال البعض لا يجوز أن تقول السلام عليك أيها النبي بعد وفاته ؟ ::..
فهل هذا كلام صحيح ؟!

يتبع إن شاء الله تعالى
******************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات .

هناك 46 تعليقًا:

  1. أستاذي الجليل ..
    جزاك الله عنا خيرا و أحسن إليك و رضي عنك و أرضاك .. و بارك لك في أهلك و شفى والدتك شفاءا تاما عاجلا غير أجلا .. آمين يارب العالمين

    تحياتي لك

    ردحذف
    الردود
    1. الأخوة و الأخوات الأفاضل / أعضاء المدونة الكرام

      والدة أستاذنا الجليل في المستشفى و حالتها الصحية حرجة جدا ..
      اللهم إنا نسألك من عظيم لطفك و كرمك الشفاء و العافية للوالدة الكريمة (والدة أستاذنا الجليل خالد أبو عوف)

      اللهم أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين آمين، إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيها وتمدّها بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.


      حذف
    2. آمين آمين آمين
      يارب العالمين

      حذف
    3. غير معرف21/2/19 11:07 ص

      اللهم ءاذن لها بشفائك بحق قولك تعالى على لسان نبيك وخليلك (( واذا مرضت فهو يشفين ))

      أجر وعافية آمين

      حذف
    4. اللهم اشفها شفاءا من عندك لا شفاء الا شفاءك والطف بها يا لطيف يا مغيث يا حفيظ يا رب العالمين ..
      اللهم اغفر لنا ولوالدينا وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والاموات يا رب

      حذف
    5. يا الله. نسأل الله لها شفاءا لا يغادر سقما و تقوم بالسلامة, و أن يشد على أيديهم و يعينهم . شدة و تزول يا رب يا قدير يا شافي يا معافي.

      حذف
    6. ربنا يكون معها ويسهل أمرها ويلطف بها وييسرلها كل شيء.
      ربنا يشفيها ويعافيها ويداويها ويبعد عن كل داء وكل ألم وكل وجع وكل أذى وضيق........
      ربنا يتولاها ويرحمها برحمته الواسعة ويختم لها بخاتمة السعادة .آمين. يارب يارب يارب
      ربنا يلطف بها ويخفف عنها الالآلم والأوجاع ويذهب عنها كل شر.آمين.
      واذا كانت في لحظات الأنتقال .نسأل الله القدير الرحمن الرحيم أن يخفف عنها سكرات الموت ومابعد الموت. وأن يجعل ملك الموت عليه السلام لقبض نفسها رفيقا شفيقا رؤوفا رحيما.
      وأن يختم لها بخاتمة السعادة والحسنى
      وأن يجعل أخر كلامها وقولها ونطقها عند منتهى أجلها عند مغادرة نفسها لجسمها :
      لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله
      .والحمد لله رب العالمين.

      ربنا معكم ياأستاذ خالد
      ربنا يقويكم
      ربنا يمدكم ويؤيدكم ويمن على الوالدة الكريمة بالشفاء العاجل العاجل العاجل العاجل.آمين يارب العالمين.
      وترجع سالمة غانمة معافاة معافاة تامة يارب أستجب ياشافي ياالله
      ..
      ولكل المسلمين مثل ذالك .يارب أستجب يارب.
      ..
      بحق الفاتحة

      حذف
    7. ربى رب الناس اذهب الباس واشفى انت الشافى

      لا شافى الا انت اشفى شفاء لا يغادر سقما

      اللهم اشفيها وعافيها واعفى عنها

      يقول الله عزّ وجل “أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ”


      لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم
      لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له
      له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير
      اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك
      اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقمًا اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.
      اللهمّ لا ملجأ ولا منجي منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير، ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيء لنا من أمرنا رشدًا
      ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
      اللهمّ يا رحمن يا رحيم يا مالك الملكوت ألبسه ثوب الصحّة والعافية
      عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الرّاحمين.
      اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.
      اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك الّتي لا تنام.
      اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه.
      ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون، يامن تعيد المريض لصحته وتستجيب دُعاء البائس اشفي كل مريض.
      أذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.
      أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد، اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك
      وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
      اللهمّ ربّ النّاس، مذهب البأس، اشفه أنت الشّافي، لا شافي إلّا أنت.
      أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، آمين.
      اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد ويا منجز الوعيد
      ويا من توكل كل يوم فى أمر جديد ، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق
      بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.

      حذف
    8. الللهم آمين آمين آمين لجميع من دعى لوالدة حبيب قلوبنا، سيّدي الأكرم خالد

      حذف
    9. السلام عليكم ورحمة الله
      اللهم اشفها من مرضها وعافها في بدنها وسمعها وبصرها
      وأنزل عليها السكينة والرحمة والطمأنينة
      واشفي جميع مرضى المسلمين
      يارب

      حذف
  2. عفوك ربي
    بخصوص أبنتك التي تعاني من عدم القدرة على التركيز والحفظ .........
    =عادي جدا جدا ناس مليان هكذا = لايستطيعون التركيز وبالذات الحفظ

    الحل
    هو =
    تذاكر زي ماهي عاوزة
    الوالدين لايضربوها لايعنفوها لايصيحو عليها لايهزؤها لايهينوها
    لايُقارنوا بينها وبين الآخرين من الجيران والأهل والأصدقاء
    ولاتقولوا لها : شوفي بنت خالك / بنت عمك / بنت الجيران أشطر منك وأحسن منك وأفضل منك
    وأنت بليدة عاجزة غبية متفهمييش يافاشلة
    أوعو
    أوعو
    أوعو
    تعقدوا البنت وتكسروا بخاطرها أوعو = ممنوع منعا باتا = ربنا بيعاقبكم
    حذاري أنتي وأبوها تزعلوها حذاري

    الحل
    تتعلم طبيعي = تنجح تفشل بالدراسة = عادي جدا
    المهم
    علميها حرفة تأكل منها عيش
    طيب
    زي أيش يامجد أعلمها ؟
    علميها صناعة الحلويات كيك / كعك وووو.......... كل مشتقات الحلويات
    عاوزها
    ترجع شيف كبير بالحلويات = تصنع أجود أنواع الحلويات
    وبتفتح محل + معمل + مصنع حلويات شهيرة جدا.على مستوى البلد والعالم.
    لكن
    لي شرط
    أيه شرطك يامجد أشرط زي ما أنت عاوز يامجد ؟

    الشرط هو بابا وماما لايهينو البنت ويقارنوها بغيرها من صاحباتها= ممنوع منعا باتا. إياكم.إياكم.إياكم.

    إلى اللقاء

    ردحذف
  3. أكرمك الله استاذنا الفاضل بتجليات التحيات والصلوات والطيبات .. وجعل لك بكل حرف سلامة وسلاما وصلاحا وإصلاحا وشهادة وشهودا .. ودمت لنا طيبا مباركا وأنزلك الله منزلا مباركا إنه خير المنزلين .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. (٦٥)
      خلافة #عمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقة (٣٤) يلا صلوا على النبي
      فلما رأوا المسلمين قالوا : وجدناهم قوما التواضع أحب إليهم من الرفعة، ليس لأحدهم في الدنيا رغبة ، وأميرهم كواحد منهم ، ما يعرف بينهم من السيد ومن العبد .
      #فتح_مصر (ج٣) "حصن بابليون"

      دلوقتى جيش المسلمين فى أم دنين بس فتحها كان صعب أوى .. فطلب عمرو بن العاص من سيدنا عمر بن الخطاب انه يبعت له مدد .. فيبعت سيدنا عمر ٤٠٠٠ جندى .. ومعاه جواب .. سيدنا عُمر بن الخطاب بيقول فيه : يا عمرو سألتنى المدد فبعثت إليك مدداً أربعة ألاف ومع كل الفٍ .. رجلٌ بألف .. طيب مين اللى فى المدد ؟ الصحابى عُبادة بن الصامت وسيدنا عُبادة كان أسمر الوجه ( وهنعرف قصته سوا ).. وموجود فى المدد كمان سيدنا الزبير بن العوام .. سيدنا مَسلمة بن مخلد .. وسيدنا المقداد بن عمرو .. كل دول من صحابة رسول الله وكل واحد منهم بإيمانه يساوى ألف رجل ..

      سيدنا المقداد بن عمرو هفكركم بيه .. فاكرين زمان فى السيرة النبوية يوم غزوة بدر .. اللى هي أول غزوة فى الإسلام لما وقف النبي ﷺ وكان معاهد الأنصار على أنهم يحاربوا معاه أى حد حيهاجم المدينة سواء من قريش أو الروم أو الفُرس .. بس الإتفاق على أنهم حيحاربوا بس لو هجوم جوه المدينة .. فاللى حصل فى غزوة بدر أن النبي ﷺ اتفاجئ بحرب بره المدينة وماكانش متفق مع الأنصار على انهم ممكن يحاربوا معاه بره المدينة .. فكان النبي ﷺ مش قادر يجبر الأنصار على المشاركة فى الغزوة ..

      المهم ساعتها وقف النبي ﷺ وكأنه عايز يسمع من الأنصار الموافقة على الحرب بره المدينة لكن من غير ما يحرجهم ويضطرهم للموافقة .. فيقف ﷺ ويقول : أشيروا علىّ أيها الناس .. فيقف أبو بكر الصديق ويقول له يا رسول الله حارب و احنا معاك .. بس أبو بكر مُهاجرى والنبي ﷺ عايز حد من الأنصار .. فيبتسم النبي ﷺ ويكرر تانى ويقول : أشيروا علىّ أيها الناس .. فيقوم واحد مهاجرى تانى .. فيكرر النبي ﷺ الكلام .. فيقف المقداد بن عمرو ( هو مهاجرى برده بس قال كلام حلو أوى ) قال : يا رسول الله والذى بعثك بالحق نبياً لن نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون ، بل نقول لك اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مُقاتلون .. فابتسم النبي ﷺ

      المهم جيش المسلمين دلوقتى فى أم دنين والمدد جى فى الطريق .. فسيدنا عمرو عمل حركة جميلة أوى .. قسم جيشه ٣ أجزاء عشان يحاول يحسس الرومان أن الجيش له كذا كتيبه فيحسوا أن الجيش كل شوية بيزيد .. وأول ما وصل المدد تتقلب الموازين وتتفتح أم دنين .. كان فتحها صعب لكن أنتهى بأنتصار حاسم للمسلمين

      أتحرك جيش المسلمين تجاه بابليون .. وتم محاصرة حصن بابليون .. والحصن ده جواه المقوقس ملك مصر .. فالمقوقس لقى أن المسلمين بقالهم ٧ شهور محاصرين الحصن ..

      فالمقوقس بعت رسل لسيدنا عمرو بيطلب منه التفاوض .. فلما الرسل راحت قام سيدنا عمرو أخرهم وخلاهم عنده يومين .. فالمقوقس كان قلقان على الرسل وقال لأصحابه : أترون أنهم يقتلون الرسل ويحبسونهم ويستحلون ذلك في دينهم ( طبعا لا يمكن .. لأن دى مش اخلاق الإسلام ابدا زى ما شفنا قبل كده فى مواقف كتير خلال الحلقات .. طب ليه سيدنا عمرو خلى الرسل عنده فترة ؟ كل الحكاية أن سيدنا عمرو كان عايز يخلى الرسل اللى تبع المقوقس موجودين يومين أو تلاته وسط جيش المسلمين عشان يشوفوا حال المسلمين ويشوفوا أخلاق الإسلام .. عشان يرجعوا ويحكوا اللى شافوه )

      وبعد ما فات يومين .. رد سيدنا عمرو على رسل المقوقس وقال : إما الصلح ونشر الاسلام والعدل ولا إكراه فى الدين .. وإما القتال ..

      يتبع ..

      حذف
    2. فلما رجعت الرسل للمقوقس ، قال لهم : كيف رأيتم المسلمين ؟ فقالوا : رأينا قومًا الموت أحب إلى أحدهم من الحياة ، والتواضع أحب إليهم من الرفعة ، ليس لأحدهم في الدنيا رغبة ، إنما جلوسهم على التراب ، وأكلهم على ركبهم ، وأميرهم كواحد منهم ، ما يُعرَف بينهم من السيد ومن العبد ، إذا جاء موعد الصلاة لم يتخلف عنها أحد منهم ، يغسلون أطرافهم بالماء ويخشعون في صلاتهم .. فقال المقوقس : لو أن هؤلاء استقبلوا الجبال لأزالوها ، وما يَقْوى أحد على قتال هؤلاء ..

      وبعد كده طلب المقوقس التفاوض مرة تانية .. فطلب من المسلمين يبعتوا له حد .. يا ترى سيدنا عمرو بن العاص هيبعت مين ؟ زى ما قلنا قبل كده سيدنا عمرو بن العاص ماكانش حد عادى أبداً .. كان ذكى جداً .. وخلوا بالكم المصريين عندهم عنصرية بس مش بينهم وبين بعض .. لأ .. بين المصريين والرومان .. طب ليه ؟ لأن المصريين لونهم قمحى والرومان ملونين وبيض فكان الرومان دايماً بيبصوا للمصريين على أنهم عبيد ولونهم مش حلو وشكلهم مختلف .. فكان فى تفرقة عنصرية حتى المقوقس كان عنصرى ..

      فيقوم عمرو بن العاص يبعت مين يتفاوض معاهم ؟ عُبادة بن الصامت سيدنا عُبادة كان أسمر اللون .. سيدنا عمرو بيوجه رسالة غير مباشرة للمصريين أن المسلمين مش عنصريين وأن الأمير بتاعهم أسود .. سيدنا عُبادة كان سواده سواد الليل وطويل عريض ومفتول العضل وشعره طويل يعنى بالنسبة للمصريين لما يشوفوه هيفتكروه أكيد عبد .. فسيدنا عمرو أتصرف بدهاء غير عادى رضى الله عنه وأرضاه ..

      المهم يروح سيدنا عُبادة وسيدنا عمرو بعت مع سيدنا عبادة بعض الجنود المسلمين وبقى أمير عليهم

      فيدخل سيدنا عُبادة على المقوقس ، فقال المقوقس من هذا ؟! نحّوا عنى هذا الأسود وأحضروا غيره ليكلمنى !! يعنى أبعدوه عنى وخلوا أى حد غيره يكلمنى .. فالجنود المسلمين اللى مع سيدنا عُبادة أتخضوا من أن المقوقس بيعتبر سيدنا عُبادة زى العبيد عشان أسود .. فقال المسلمون : بل هذا سيدنا وأفضلنا وعالمنا .. فقال المقوقس ماذا تقولون ؟! وكيف رضيتم بهذا الأسود أن يكون أفضلكم ؟!

      طبعا كل الحوار ده قدام المصريين فكلهم انتبهوا وبدأوا يحسوا بأن المسلمين مش عنصريين وعندهم عدل ومساواه

      المهم لما المقوقس لقى أن مفيش فايدة والجنود المسلمين بيقولوا بل هو أفضلنا وما عندنا أفضل منه .. فقال المقوقس : يا هذا !! تكلم ولكن اخفض صوتك فإنى أهاب سوادك !! ( المقوقس خايف ) فيرد عُبادة بن الصامت ويقول له : أترهب منى أيها الملك ؟! والله إنى جئتك وتركت خلفى جيش فيه أكثر من ألف أسود ، فهم أشد سواداً منى وأفضل منى .. لو رأيتهم لخفت منهم أكثر مما خفت منى .. وبدأ سيدنا عبادة يدخل فى الموضوع ويتكلم عن هدف المسلمين فى نشر الإسلام ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ( وعرفنا سوا قبل كده أن الفتح الاسلامى هدفه نشر العدل وإعطاء فرصة للناس فى حرية أختيار دينهم .. فكان الإسلام بيحقق العدل للمسلم وغير المسلم )

      فالمقوقس يرد علي عبادة رد يحاول يستفزه بيه فيقول المقوقس : أيها الرجل الصالح عُبادة .. طال وجودكم هنا شهرا وأنتم فى ضيق وشدة .. فنحن نختار أن نصالحكم على أن نعطى لكل رجل منكم دينارين ولأميركم مائة دنانير ولخليفتكم عُمر بن الخطاب ألف دينار فتقبضونها وتعودوا إلى بلادكم ..

      فبدأ سيدنا عُبادة بن الصامت يتكلم عن أن فتح مصر مش هدفه المال والدنيا وأن النبي ﷺ وعدهم الحُسنيين إما النصر وإما الشهادة

      فالمقوقس يسمع الرد ده فيحس أن الموضوع جد أوى فيقول له : يا عُبادة أو غير ذلك ؟ ( طب ما ينفعش حل غير كده ؟ ) المقوقس تقريبا يقصد يرشيهم بالفلوس .. المهم سيدنا عُبادة غضب ورفع أيديه وقال : لا ورب هذه السماء !! لا ورب هذه الأرض .. والله مالكم عندنا غير ما قلنا لكم ..

      فالمقوقس خاف وبص للى حواليه وقال : أيها الناس أطيعونى وصالحوا المسلمين فإنهم منتصرون لا محالة ( لكن طبعا اللى حوالين المقوقس رفضوا )

      ومشى سيدنا عُبادة ورجع لسيدنا عمرو بن العاص وطبعاً التفاوض فشل .. طيب حصن بابليون صعب أوى حصار ٧ شهور !! خلى بالكم جيش المسلمين كده قعد حوالى سنة بيفتح مصر .. فسيدنا الزُبير بن العوام تجيله فكرة فيقول لعمرو بن العاص : أيها الأمير أحملونى وألقوا بى داخل الحصن فأفتح لكم باب الحصن ..فالمسلمين ردوا وقالوا : يا زُبير لا تفعل هذا .. فقال : بل أنى فاعل .. وفعلا شالوا سيدنا الزُبير ووصلوا بيه لحد حافة الحصن ورموه جوه الحصن .. عارفين عمل ايه ؟ لعب على عنصر المفاجأة .. نزل سيدنا الزبير وجرى .. بسرعه فتح لهم الباب .. زى ما حصلت مرة قبل كده فى معركه اليمامة .. أصل محدش من العدو متخيل أن ممكن حد ينط جوه الحصن .. والحمدلله أتفتح حصن بابليون ..

      طيب هيحصل إيه بعد كده ؟ أول ما أتفتح الحصن .. دخل المسلمين وأنتشروا أنتشار سريع جوه الحصن .. فجرى المقوقس ومضى صلح بينه وبين المسلمين .

      نكمل بكرة إن شاء الله

      حذف
  4. أسدل الله على والدتكم رداء الشّفاء والعافية، ورزقها سبحانه حبّا تلتئم به كلّ الآلام التّي تحسّ بها، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    مع اصدق الرّجاء للوالدة العزيزة سيّدي خالد

    ردحذف
  5. غير معرف21/2/19 11:43 م

    مـَن دَلَّـك على الدنيا = فقد غَشَّك
    ومَـن دَلَّـك على العمل = فقد أَتْعَبكَ
    ومـَن دَلَّـك على الله = فقد نَصَحكَ

    [ رياض الرقائق]

    ردحذف
  6. غير معرف21/2/19 11:46 م

    اللهم سلم

    _ قال: ابن عباس رضي الله عنهما: (يؤتى بالدنيا يوم القيامة على صورة عجوز شمطاء زرقاء أنيابها بادية مشوهة الخلقة، لا يراها أحد إلا كرهها فتشرف على الخلائق فيقال لهم: أتعرفون هذه؟ هذه التي تفاخرتم وتحاربتم عليها ثم يؤمر بها إلى النار، فتقول: يا رب أين أتباعي وأحبابي وأصحابي فيلحقونها).

    ردحذف
  7. غير معرف21/2/19 11:47 م

    قال ابن مسعود - رضي الله عنه -: " اليقين أن لا تُرضى الناس بسخط الله، ولا تحسد أحداً على رزق الله، ولا تلم أحداً على مالم يؤتك الله، فإن رزق الله لا يسوقه حرص حريص، ولا يرده كراهية كاره، فإن الله بقسطه، وعلمه، وحكمته، جعل الروح والفرح فى اليقين والرضى، وجعل الهم والحزن فى السخط والشك ".

    ردحذف
  8. جمعة مباركة

    ادعوا للمرضى بالشفاء

    ردحذف
  9. اللهم امييين يارب ..
    لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم
    اللهم اشفها شفاءا لا يغادر سقما ..وثبتها بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة..
    نسال الله لها بظهر الغيب بالشفاء ..اللهم يارب تقبل منا..
    جمعة مباركة وعطرة بذكر الله..

    ردحذف
  10. الله يشفي والدة استاذنا الفاضل خالد وكل مرضى المسلمين يارب العالمين

    ردحذف
  11. اللهم صل علي سيدنا محمد صلاة تجعلنا بها من عبادك الصالحين وعلي اله وسلم

    ردحذف
  12. يتشوف الإنسان إلى أن يرى خوارق العادات، الآيات، سواء أكانت هذه الآيات معجزات، أو كانت هذه الآيات كرامات تَجري على يد الأولياء، أو كانت هذه الخوارق حتى نوعًا من أنواع الاستدراج أو السحر أو المخارق أو الشعوذة والشعبذة يَمِيل الإنسان ويتعجب ويندهش، بل وينبسط ويُسَر عندما يرى هذا الحال.
    كان مشايخنا رحمة الله عليهم عندما نُكلمهم على قضية الكرامات وهل هي ضرورية للشيخ المرشد حتى يطمئن المريد في سلوكه إلى الله سبحانه وتعالى؟
    فكانوا يُخبروننا بأن أولياء الله يَستحون من الكرامة استحياء البِكر من دم حيضها، البكر عندما يأتيها الحيض أولًا قد تفاجأ به ولا تعرف ما هذا وتظنه نزيفًا، ولذلك فإنها تستحي لتعَلُّق هذا بما هو عليه إطار من العورات وإطار من الخصوصية وإطار من الخاصة التي تجعل هناك خجلًا.
    الولي إذا جرت على يده كرامة وخارقة من خوارق العادات فإنه يشعر بنفس الشعور من الخجل، وكأن الله سبحانه وتعالى ليس راضيًا عنه، هكذا يشعر، وكأن الله سبحانه وتعالى سوف يَفضح أمره، هكذا يشعر، يفضح أمره أمام الآخرين وهو لا يستحق ذلك، لا يستحق هذه الرتبة التي سيضعها فيه الناس، الناس يضعونه في رتبة هو يشعر بأنه لا يستحقها.
    إذن فما فائدة الكرامة ؟
    فائدتها أنها تثبت هذا العابد السالك للطريق، وكلما ترقى الإنسان في ولايته مع الله سبحانه وتعالى كلما انتفت الكرامة ولم تكن هناك كرامة، لأنه وصل من علم اليقين إلى عين اليقين إلى حق اليقين، إنه لا يحتاج إليها ولا يحتاج إلى تثبيتها.
    كثير من الناس يجعل العلاقة بينه وبين شيخه مدى ما يظهر عليه وعلى يديه من كرامات، فكان مشايخنا رحمة الله عليهم يقولون: إذن أنت تريد حاويًا، أو ساحرًا، أو مشعوذًا ولا تريد وليًّا، الولي هو الذي يُعلمك الأدب مع الله، وليس هو التي تجري على يده خوارق العادات، خوارق العادات هذه من عند الله، إذا أتت تعجبنا وعرفنا أن وراء هذا المنظور عالم غير منظور، وإذا لم تأت لا نطلبها ولا نسعى إليها، ولا نعبد الله سبحانه وتعالى ونحن ننتظر هذه الخوارق، كل ذلك نقص في التوحيد ونقص في الإيمان والإحسان واليقين بالله سبحانه وتعالى.
    فالكرامة هي خارقة من خوارق العادات يرسلها الله سبحانه وتعالى للتثبيت لمن شاء من عباده.
    في بعض الأحيان يحتاج الإنسان إلى أن تظهر له كرامة على يد شيخه، وفي بعض الأحيان لا يحتاج.
    أ.د. #علي_جمعة

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا أخي حمد على نقلك الطيب ، و ما تكتب من الصلوات على الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم .
      ***************
      و تعقيبا على ما كتبه د/ على جمعة :
      فالمقال جميل .. ولكن لو لم يكتب السطر الأخير (في بعض الأحيان يحتاج الإنسان إلى أن تظهر له كرامة على يد شيخه و قد لا يحتاج) و اكتفى بأن (النظر الى خوارق العادات نقص في الإيمان و الإحسان و اليقين بالله تعالى)لكان أفضل !! ..
      لذلك نُذَّكِر من يريد الله أن :(لا تلتفت عن الله)

      اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تطهر العقل و الفؤاد و تدخلنا بها حضرة القرب و الوداد و على آله و سلم

      تحياتي لك

      حذف
  13. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تشفي بها والدة استاذنا خالد شفاء لا يغادر سقما
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تشفي بها والدة استاذنا خالد شفاء لا يغادر سقما
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تشفي بها والدة استاذنا خالد شفاء لا يغادر سقما
    اللهم اشفها و اشف كل مريض ..و من عليهم بالصحة و العافية ياشافي يا كريم امين يا رب العالمين

    ردحذف
  14. حديث جميل
    📌( داووا مرضاكم بالصدقة )

    📘صحيح الجامع 3358

    📝قال_أبوبكر_الخبازي_رحمه_الله :

    مرضت مرضًا خطيرًا فرآني جار لي صالح فقال لي :
    إستعمل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " داووا مرضاكم بالصدقة "
    وكان الوقت صيفًا فأشتريت بطيخًا كثيراً وإجتمع جماعة من الفقراء والصبيان فأكلوا ورفعوا أيديهم إلى الله ودعوا لي بالشفاء ..
    فوالله ما أصبحت إلا وأنا في كل عافية من الله تبارك وتعالى .

    📕المصدر:
    سير أعلام النبلاء 44/18 .

    ردحذف
  15. عدد السالكين طريق التصوف قليل جداً ، بل أقل من القليل ، وعدد محبي الطريق كثير جداً ، ومن يصدق منهم وتبدأ أنواره في الظهور يداريه شيخه عن الدنيا كما يداري الفلاح البذرة تحت الأرض ، ويسقيها حتى تشتد وتظهر ... وأعداد المتمصوفين أكثر من هؤلاء ومن هؤلاء بكثير ، بل أكثر من الكثير وهم آفة التصوف بل هم جراد الحقول .

    ردحذف
  16. *��السوائل في القرآن الكريم:*
    الدم * الماء * الرحيق * اللبن * العسل * الخمر* تسنيم * شراب من حميم *ماء صديد *المهل يشوي الوجوه *الحميم * ماء مهين *عين القطر *عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج *ماء معين *مغتسل بارد وشراب *المهل *زيتها * ماء غير آسن * لبن لم يتغير طعمه * خمر لذة للشاربين * عسل مصفى * مزاجها كافورا *مزاجها زنجبيلا * سلسبيلا * شراباً طهورا *ماءً فراتا *رحيق مختوم * عين آنية * عين جارية * أكواب موضوعة.

    ردحذف
  17. *🏮 أسماء يوم القيامة في القرآن الكريم:*
    القيامة , القارعة ، الواقعة ، الحاقة ، الطامة، الصاخة ، الغاشية ،الزلزلة ، اليوم الآخر، يوم الميعاد ، يوم الحساب ، يوم الميقات ، اليوم الموعود ، اليوم المشهود، يوم الوقت المعلوم ، يوم الحشر ، يوم التغابن ، الساعة ، الآخرة، يوم الدين ، القصاص ، العذاب ، الحق ، البعث ، الانشقاق ، الخزى ، المنتهى ، الجمع ، عقيم ، النشور ، الراجفة ، الفزع ، الوقوف ، الصاعقة ،الفرار ، المرصاد ، المآب ، عظيم ، الانتشار ، الحسرة ، الرجفة، الآزفة ، التلاق ، التـناد ، لاريب فيه، الرادفة ، العرض ، النفخة ، الانكدار ، اليقين ، الخلود ، القرار ،الوعيد ، الحكم ، الفتح، عسير ، المصير ، الجزع ، الندامة ، الفراق ،الزجرة ، الخروج ، الوزن ، السكرة ، يوم تشخص فيه الأبصار ، يوم يفر المرء من أخيه ، وأمه وبنيه ، يوم تبلى السرائر ، يوم تبدل الأرض غيرالأ رض والسموات ، يوم يدعون إلى نار جهنم، دعا ، يوم لا يغني مولى ً عن مولىً شيئاً .. ، يوم المنافسة ، المساق ، الدار الآخرة ، يوم كبير، يوم عصيب ، يوم محيط ، الصيحة ، يوم عسر ، يوماً يجعل الولدان شيبا ، يوماً عبوساً ، يوماً ثقيلا ، يوم الفصل.

    ردحذف
  18. 🏮أسماء النار في القرآن الكريم:*
    النار ، السعير، الجحيم ، جهنم، الحطمة ، الهاوية ، سقر ، لظى ، الحريق ،العذاب الأليم ، العذاب الشديد ، عذاب عظيم ، عذاب مهين ،عذاب النار ، بئس المصير ، بئس المهاد ، عذاب الحريق ، بئس المهاد، الدرك الأسفل، عذاب مقيم ، مهاد ، غواش ، دار الفاسقين ، عذاب غليظ ، دار البوار ، بئس القرار ، بئس العشير ، العذاب الأدنى ، العذاب الأكبر ، عذاب الخزي ، العذاب الهون ، دار الخلد ، عذاب السموم ، عذاب مستقر، ثبورا، نار الله الموقدة ، سجيل، سجين.

    ردحذف
  19. *🏮أسماء الجنة في القرآن الكريم:*
    الجنة ، جنات عدن ، دار النعيم، عليين ، دار القرار، دار الخلد، الفردوس، دار المأوى ، دار الخلود، جنات تجري من تحتها الأنهار ، جنة عرضها السموات والأرض ، جنات النعيم ، دار السلام ، الفوز العظيم ، دار المتقين ، جنات المأوى ، روضات الجنات ، مقعد صدق.

    ردحذف
  20. *🏮المأكولات في القرآن الكريم:*
    الثمرات * فواكه * لحم طير * ثمرة * المن * بقلها * قثائها * فومها*عدسها* بصلها * نخيل * أعناب *الحب والنوى * خبزاً *لحماً طرياً * غساق * الضريع * الزقوم *وأمددناهم بفاكهة ولحم مما يشتهون *غسلين.

    ردحذف
  21. صلوات الصلوات

    1)اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تجعلنا بها من أهل الإحسان وتختم لنا بها بالسعادة والرضوان وعلى اله وسلم.
    2)اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تفيض بها علينا بالوصل والإنعام والمحبة والأكرام وعلى اله وسلم.

    3)اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تخرجنا بها من ظلمات الجهل والوهم إلى نور العلم والفهم وعلى اله وسلم.

    4)اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تُعِنا بها على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك كما تُحب وترضى وعلى اله وسلم.

    5)اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تجعلنا بها من الصابرين الصادقين المُهتدين حتى تكرمنا بصلواتك ورحمتك من فضلك المبين وعلى اله وسلم.

    6)اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تخرجنا من ظلمات الوهم والشك إلى نور الحق واليقين وعلى اله وسلم.

    7)اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تجعلنا بها مفاتيح للخير مغاليق للشر وعلى اله وسلم.

    8)اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تجعلنا بها أهلا للصلاة علينا وعلى اله وسلم.

    9)اللهم صل على سيدنا محمد الذي جعلت من الصلاة عليه تكريما لنا بالصلاة علينا وعلى اله وسلم.

    10)اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تجعلنا بها من أهل الوصل والمحبة وترزُقنا بها رؤية النبي الأُمي مناما ويقظة وعلى اله وسلم.

    11) اللهم صل على سيدنا محمد صلة تفيضُ بها علينا بالحب والوِداد والخير والإمداد وعلى اله وسلم.

    12) اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تفيض بها على قلوبنا بمحبة النبي وترزُقنا بها من فضل علمك اللدًني وعلى اله وسلم.

    13) اللهم صل على سيدنا محمد صلاة ترزُقنا منها دوام الصلاة عليه والسلام وأنعم بها علينا برؤيته في اليقظة والمنام وعلى اله وسلم.

    14) اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تقبل بها دعائنا إليك وأجعلها وسيلة في رفع الحجاب ودوام الوصل بك والتوكل عليك وأجعل من الصلاة عليه يوم الصلاة علينا وصلا بمزيد الفضل منك وعلى اله وسلم.

    15)اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تكتُبنا بها من الذاكرين وتصلي بها علينا الملائكة المقربين ونسمع بها رد سلام النبي الأُمي بكامل اليقين مع التمكين وعلى اله وسلم.

    16)اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تملأ قلوبنا نورا، ولا تجعلها قبورا وعلى اله وسلم.

    17)اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تكرمنا منها بوصاله وترزقنا بها من كريم دعاءه وعلى اله وسلم.

    ردحذف
  22. ما معنى ماقاله الإمام الطيبي في فقرة : "أذن لهم بالدخول في حريم الحي الذي لا يموت.." ماذا تعني كلمة حريم ؟؟ لم استوعب هذا المعنى ..!!

    ردحذف
    الردود
    1. كناية عن الموضع المقدس المحرم انتهاكه - والمعني به هنا - حضرة ذي العزة والجلال - الملك القدوس - ألله جل في علاه ..

      والله أعلم
      وعودة ميمونة هبة ♡

      حذف
    2. الله يزيدك علما يقربك منه سبحانه ياقطر ..شكرا لك كثيرا ⚘💕

      حذف
  23. جزاك الله خيرا استاذ ربنا يزيدك من علمه ويعلمنا منك الخير كله

    ردحذف
    الردود
    1. امين امين امين يا ام بسام .. ربي يمدك بمدده ويهدي بالك ويمتعك بالصحة والعافية 🙏🙏🙏

      حذف
  24. أخى نزار أريد أن أرد عليك رد بسيط على قدر فهمى حتى يجاوب أستاذ خالد عليك ..
    بخصوص إحساس حضرتك..دعنى أسألك سؤال.. هل هذا سيفيدك فى شئ أو سيغير من شئ؟؟!
    أعتقد من وجه نظري أنه لن يفيد فى شئ ..فهذه كرامة من الله لك نتيجة إخلاصك مع الله ..وسواء كانوا نفس الحضرة الأولي أو أنهم ليس الحضرة الأولي لا يهم فى شئ..لا تعلق قلبك الا بالله ..الله وحدة هو الذي يعلم ..والله لم يعطى علمه لأحد ..وممكن يكون إحساسك صح ..وممكن يكون غلط الله أعلم ..عطاءات الله كثيرة ولا حصر لها ..سبحانه يعطى من يشاء بغير حساب ..لم تحكم على نفسك بالمحدوية..فى كلتا الحالات أجعل رضا الله مقصودك..وإن صدقت النوايا..منحت العطايا.
    وبخصوص الحضرة الإلهية كيف تسمح للعابد بالسلام على غيرها وهى الغيورة..دعنى أقول لك أن الله هو الذي يسمح ويقول للشئ كن فيكون..عن طريق ملائكة يطيعوا أوامر الله عز وجل وينفذوها..ولماذا يكون الوصال الروحانى من الأغيار ؟!
    أنت تلقي السلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأنت صادق ومحب ..ويحدث إتصال روحى وتستشعر بأنه يرد عليك السلام بطرق مختلفه كل شخص وإخلاصه وكذلك الصالحين..فالله له تدابير خفية لا يعلم بها الا هو.. وكل واحد وقدره وإخلاصه وهو دليل على شرف ومكانة النبي صلي الله عليه وسلم..ونخاطب الرسول روحيا فيناسب ذلك حضرة الأرواح بما هو مستحق له.. لانه نبيا من الأزل.. والفائدة الروحية لهذا السلام ..انه يثبت مدى حبك للنبي وشده شوقك إليه..ونتيجه تادبك مع الله ورسوله ..يكرمك بالعطاءات وعلي قدر إخلاصك..يكن خلاصك.. هذا والله أعلم
    إن وفقت فمن الله..وإن أخطاءت فمن نفسي وهو الغفور الرحيم

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة الواثقة بالله،

      جزاك الله مقامات الصديقات على مرورك الطيب ووقتك، وكلامك الحصيف، وإنّي لأعلم أنّ ما ذكرتُه هو ليس من الأغيار في الحضرة، بدليل أن تسمح الحضرة الإلاهية بذلك وتأمرنا به في صلاتنا، ولكن لكلامي زاوية أخرى أحببت فهمها أختى الطيّبة، أعني لماذا لم تعتبر الحضرة الإلاهية ذلك من الأغيار ( فهم ليسوا اغيارا كما تقدّم)، ولكن لماذا ذلك المقام من انّهم غير أغيار؟

      والكلام ليس فقط سيّدنا محمّد وآله معه صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم، بل لعلّ الشّعور يصل لحضرة آل البيت وبعض الأنبياء أو بعض الصّالحين ممّن نسمع عنهم، خارج الصّلاة وقد يتعدّى إليها في الحضرة، فبعض الروابط الروحانية تحدث تلقائيا ونحسّها أحيانا في ذلك المقام أو في غيره، أحيانا، فلماذا إذن لا يعتبرها الله سبحانه من الأغيار عند حال التسليم داخل الصّلاة؟ هذا هو سؤالي في المقام الأوّل أختي الكريمة، والتفصيل من أنّ مقامهم هو قبالة المصلي عليهم هو إستأناس منّي برأي من له دربة وعلم أوسع منّا، أعني حبيبنا واستاذنا الأكرم خالد، ليس أكثر.

      وكلامك صحيح بأنّ الأصل أن لا نسأل عن هذه الأشياء، ولكن كيف إن وجد البعض حاله أو لنقل شعورا له في تسليمه الأخير يجعله يحس أنّه في حضرة مختلفة عن الأولى، مقاما، ألا نستبين من هذا الإحساس فنقوّمه إن كان خاطئا أو ننتبه له إن كان شيطانيّا؟ كما يسئل من رأى الأنوار مثلا عن حقيقتها ليسترشد ولا يضلّ، وهو عكس من يسأل من فراغ، هذا والله من وراء القصد، وإنّي أعوذ بالله أن أسأله عن أشياء إن تُبدَ لي تسُؤني، لي ولكم ولجميع الأحباب والمخلصين ولسيّدي خالد ابو عوف صاحب الفضل العميم، والإرشاد القديم، ومشكاة النّور من اليقين، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين، وما كنت لأسأل أصلا، فإنّي لا أسأل مع كثرة الأسئلة، وقد يجلي الله بعضها مع الأيام، ولكن هكذا تهيّأ لي في هذا السؤال فأبديته للعموم هكذا، مكرها، وفوق كلّ ذي علم عليم.

      حذف
  25. زادك الله من فضله اخي نزار وجعلك من المقربين الصدقين
    لامس قلبي كلامك عن الحضرة الإلهية
    ورغم اني لا املك العلم لرد عليك
    ولكن أحببت مشاركة مشاعري وانا اقرا كلامك إلى أن يجيبك الأستاذ و نتعلم كلنا
    العبد أول ما يكبر الله يسقط كل شيء ويكبر الله فقط في قلبه  فيدخل الحضرة الإلهية  اولا بالفاتحة

    فيستمع المحب لخطاب محبوبه
    ويصبح الوصل بينك وبينه فإن قلت:
    الحمد لله رب العالمين
    يقول الله عز وجل: حمدني عبدي
    وإن قلت :
    الرحمن الرحيم
    قال: أثنى عليّ عبدي،
    و إن قلت : مالك يوم الدين
    وإن قلت  إياك نعبد وإياك نستعين 
    قال : هذا بيني وبين عبدي
    ..........
    وطول وقت الصلاة العبد في حضرة الله لا كلام له إلا مع الله يكبره ويسبحه...
    إلى ان يصل للتشهد
    فحين قول السلام عليك أيها النبي
    تستشعر أنك لست وحدك في هذه الحضرة وان روح النبي صلى الله عليه وسلم معك وأن أرواح الصالحين معك كل يذكر الله ولا أحد يرى أحد أو يشعر به
    إلا وقت التشهد وكانه وقت إلتقاء تلك الاوراح
    وكان الله يسمح للارواح بإلقاء السلام على بعضها حتى تستمد من بعضها البعض
    وكانها إشارة لأن أن الكل وقتها مجتمع عند الله عز وجل وطالما الروح في الحضرة فلها إمدادها الخاص بها
    وليس للكل نفس الامداد وكل يستمد حسب استعداده
    فكانت روح النبي صلى الله عليه وسلم أول إمداد لنا لانها الاطهر والأكمل  والباب الوصول والنور الاعظم لنا
    فأثناء قولنا السلام عليك يكون رد لنا أيضا بالسلام
    والسلام كأنه دعاء بالأمن والامان والراحة
    والإطمئنان والثبات ولمعاني كثيرة.......
    ولان العبد أثناء الصلاة قد لا يكون في حضور تام مع الله يحدث له سهو ونسيان...
    وكأن هذا السلام اتى لجبر ذلك النقص منا بالإستمداد أولا من حضرة النبي وبعدها الصالحين
    والصالحون قد يكونك اوراح معنا في مكان صلاتنا لا نراهم ولا نشعر بهم وقد تكون ارواح طاهرة في عالم الارواح الاولى في عالم الدنيا والثانية في عالم الارواح
    لذك لم يكن ذلك من الاغيار لأنه ليس إنشغال بهم وإنما إستمداد منهم بحسب ما أذن الله به وكل حسب رزقه
    أما عن السلام بعد تشهد
    واني شعرت بانها إشارة لحراس الحضرة
    يحرسون العبد وهو في حضرة الله
    وكانك وانت في صلاة تكون في ضايفة الملك وهناك حراس وافقون يحمونك طالما أنت في تلك الضيافة وعند خروجك من تلك الحضرة تسلم على من كان واقفا يحسرك
    والله أعلى واعلم مجرد مشاعر جالت بخاطر أحببت مشاركتها إن أخطات فمن نفسي
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم

    ردحذف
  26. جزاك الله مقامات الصدّيقات على مرورك الطيّب أختي الكريمة عطر الجنّة،

    كلامك جميل وتذوّقك لطيف حقّا، زادك الله علما وفهما وفقّهك في الدّين، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

    ردحذف
  27. بارك الله فيك أخى نزار..وجعلك من الموصولين المقربين إليه..وإن شاء الله أستاذ خالد يرد على حضرتك بالإجابة التى تريح قلبك وتكون شافية إن شاء الله رب العالمين.

    ردحذف
  28. اخي الحبيب نزار ..
    -أولا: سؤالك قيه غرابة من حيث الاستفسار .. لأن من ياذن بذلك هو الله .. فكيف يُسأل عن فعله ذلك بكيف انه يأذن به ؟!! فلا يُسأل عن الفاعل في ملكه بكيف تفعل ذلك ؟!! او لماذا تفعل ذلك ؟!!
    - ولكن من استغربته أكثر .. هو السؤال عن كيف يتم الإذن بذلك والله غيور ؟!!
    فما علاقة هذا بذاك .. فهل هذه حضرة الشرك أو عصيان لله حتى يشار لذلك بلفظ الغيرة ؟!!
    -
    ولعل فهمي خطأ لكلامك .. فتجاهله .. ولعل خانك اللفظ والتعبير .. فانتبه .
    ==========================
    #- أما عن أسألتك يا سيدي:
    1- الاغيار منها ما هو محمود ومنها ما هو مذموم ..
    - فالمحمود أو المحبوب هو ما احبه الله ورضي عنه .. والمذموم خلاف .. ولذلك كل الأنبياء والرسل وإن كانوا من الاغيار ولكن محبتهم من محبة الله .. ليه ؟ لأنه تجلى عليهم بنوره فكانوا أنوارا في كونه .. مثل الملائكة تماما فهم أنوار ..

    وطالما أنت مطلوب فأنت محبوب .. وطالما محبوب .. فأنت فيك نور .. وطالما فيك نور فأهل مؤهل لمجالسة الأنوار التي تشاكل روحك في تلك اللحظة ..

    - فالذي يحدث معك ليس طلب منك وإنما فضل منه .. ويحدث هذا حينما يسقط حجاب الرغبة .. لأن هذا معناه انه لا يوجد بداخلك تعلقك بما ستراه .. ولهذا أنت ترى .. أما من يطمع ويريد أن يشاهد .. فهذا قد لا يشاهد .. ليس لأنه مطرود أو بعيد أو محجوب .. لا .. وإنما خوفا عليه من الفتنة ولذلك يحميه الله بنعمة حجاب الستر خوفا عليه من الفتنة ..

    2- أما عن التسليم عند الخروج من الصلاة .. ورؤيتك لمن تسلم عليهم فقد يكونوا حاضرين للصلاة معك .. ولكن في عالم مقابل لا تراه العين .. والحال يكون عن يمينك ويسارك كما هو حال عالم الإنس .. (لن هذا هو ما أفهمه من كلامك انك قد تراهم أو تتخيلهم عن يمينك ويسارك .. عند التسليم .. إلا لو كان مقصدك شيء آخر لم انتبه إليه .

    - والله اعلم .
    *************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  29. أستاذي الحبيب خالد،

    جزاكم الله خير الجزاء وأوفاه على التوضيح سيّدي خالد ورفع قدركم مع الصديقين المهديين يا رب العالمين، وبارك لكم كلّ عائلتكم ورزقكم فيهم ما ترجون، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

    أمّا بالنسبة لكلامي، فقد بيّنتموه وفهمتموه بدون أن أصحّح تعابيره أستاذي الحبيب، زادكم الله بسطة في العلم والفهم وجعلكم نورا يهدي إليه به يا رب العالمين، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

    ردحذف
  30. أسأل الله أن يجعلكم سيّدي خالد من أهل كرامة: " وقال الملك ائتوني به أستخلصه لنفسي "، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف