الروحانيات فى الإسلام: تابع ج12: رسالة شرح الصلاة والسلام على النبي - كيف يكون النبي في قبره يصلي ، وكيف يرد السلام ، وكيف يكون في عالم الملكوت مع الأنبياء - هل نؤيد عقلانيات الشيخ عبد الهادي الحنبلي في شرحه لمعنى (رد الله إلى روحي) .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 5 فبراير 2019

Textual description of firstImageUrl

تابع ج12: رسالة شرح الصلاة والسلام على النبي - كيف يكون النبي في قبره يصلي ، وكيف يرد السلام ، وكيف يكون في عالم الملكوت مع الأنبياء - هل نؤيد عقلانيات الشيخ عبد الهادي الحنبلي في شرحه لمعنى (رد الله إلى روحي) .

بسم الله الرحمن الرحيم
(رسالة)
شرح الصلاة والسلام على خير الأنام
النبي الأمي محل التجلي والإنعام "
***************
رؤية جديدة في فهم الصلاة على النبي
مفاهيم تجعل قلبك يصلي على النبي
بتذوق إيماني جديد وإحساس مختلف
تذوقات قلبية وإشراقات روحية
وتحقيق مسائل مهمة جدا
تزيدك قربا وحبا للنبي
" تابع الجزء الثاني عشر "

* فهرس :
:: تابع الفصل الخامس عشر ::
س77: كيف يكون النبي في قبره يصلي ، وكيف يرد السلام ، وكيف يكون في عالم الملكوت مع الأنبياء ؟

س78: هل نؤيد عقلانيات الشيخ عبد الهادي الحنبلي في شرحه لمعنى (رد الله إلى روحي) ؟


*********************************

* بسم الله .. والحمد لله .. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. هذا استكمال للجزء السابق وهو الثاني عشر .. أحببت إضافته منفردا .. حتى لا يطول الموضوع .. وهو إجابة عن سؤالين فقط نستكمل بهم ختام الفصل الخامس عشر من الموضوع السابق .. 

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..

***************************

..:: س77: كيف يكون في قبره يصلي وكيف يرد السلام وكيف يكون في عالم الملكوت مع الأنبياء ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
وكان من جملة الأسئلة التي تتعلق بحديث (رد الله إلى روحي) .. السؤال التالي :
6- كيف يكون في قبره يصلي وكيف يرد السلام وكيف يكون في عالم الملكوت مع الأنبياء ؟

* الجواب على ما سبق .. يكون كما يلي :
هذا السؤال قد يظهر لا يختلف عن رقم (74) ، (75) .. ولكن بصيغة مختلفة قليلا .. حيث أنه يجمع لثلاث أحوال .. منهم حالتين في مكان واحد وهو رد السلام في قبره مع صلاته أيضا في قبره ..!!

* قلت لك :
1- قد تكون الصلاة بمعنى الدعاء وعلى هذا لا إشكال في فهم الأحاديث ..
2- ولو كانت الصلاة بمعنى الهيئة المعلومة من قيام وركوع وسجود .. فهذا عليه دليل اثبات على حياة كاملة للروح مع الجسد ..

* أما عن كيفية هذه الحياة البرزخية وأحوالها كيف تكون .. فلا سبيل إلى معرفة ذلك إلا لمن كشف الله له عن ذلك ..!!

* وفي الحقيقة لا يفيد معرفة الكيفية .. لأن الإيمان هو أن تؤمن أنه يرد عليك السلام .. أما الكيفية فليست أنت مطالب بمعرفتها لأن الله لم يطلب منك أن تتفكر فيها لأنها غيب ولم يخبرك عنها شيئا .. فالخوض في الكيفية ضرب من الظن .. والظن لا يغني من الحق شيئا .. فقف على أن قدرة الله لا حدود لها في الفعل .. وتوقف عند هذا الحد على أنه قدرة إلهية ممنوحة للروح ..!!

* ولا عجب في ذلك .. فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم .. يصلي حاضر القلب مع الله .. ويسلم على أمته في تشهد الصلاة .. وفي سجوده بين يدي الله يكون أقرب ما يكون .. بل في كل صلاته منذ قوله "الله أكبر" ..!!

* فلماذا تتعجب وتستغرب من ذلك في عالم البرزخ وله قوانينه الخاصة الغيبية التي لا نعلمها وهي أول مقامات الآخرة للمقربين والمؤمنين .. والعطاءات فيها بغير حساب للمتقين .. فما بالك سيد الأولين والآخرين ..؟!!

 * وانتبه : كما قلت لك لا تنظر إلى أنها قدرة النبي .. وإنما هي عطاءات الله وقدرة الله .. فانتبه ..!! 

*******************************

الرد على عقلانيات
:: الشيخ الحافظ عبد الهادي الحنبلي رحمه الله (المتوفى 744 هجرية) ::
******************************
..:: س78: هل نؤيد عقلانيات الشيخ عبد الهادي الحنبلي في شرحه لمعنى (رد الله إلى روحي) ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..

* الشيخ الحافظ عبد الهادي الحنبلي رحمه الله ... وهو من أفاضل العلماء .. قد كتب كتابا يرد فيه على الإمام السبكي رحمه الله لإجازته السفر لزيارة النبي صلى الله عليه وسلم .. وفي الكتاب تطرق لشرح حديث (رد الله إلي روحي) .. وعلى وجه الخصوص .. ردا على كلام الإمام البيهقي ورأي آخر ولم يذكر صاحبه .. وهو رأي ينسب على ما أظن أنه للقاضي عياض السابق ذكره مع كلام العلماء في شرح الحديث .. وطبعا لم يبلغه جواب الإمامين السيوطي والسندي لأنهما كانا بعده بفترة زمنية طويلة .. راجع السؤال رقم (71) ..!!

* وسبب رد الشيخ عبد الهادي .. هو أنه يرى أن معنى الحديث .. النبي حي بجسده في قبره حياة برزخية وكلما سلم عليه أحد ترد الروح إليه ليسلم عليه .. ثم تعود للرفيق الاعلى .. !!
* وهذا رأي في تفسير الحديث على ظاهره .. ولا حرج أن يأخذ بما يراه صحيحا .. لأنه رأي ذكره بعض العلماء من قبله .. ولكن دون اتهام الآخرين .. مقللا من شأن اجتهادهم .. متهما لأفهامهم بالبطلان .. وكأنه الذي أحاط علما بفهم الحديث ..!!

* ولكن الحقيقة هي أن التفسير الذي ذهب إليه الشيخ لا يتفق مع العقلاء .. بل أثبت العلماء له علل كثيرة ولكن الشيخ تغافل عنها .. من أجل فكرته هو فقط .. والإنتصار لما يراه ..!!

* وقد رد الشيخ السيوطي على من يظن أن رد الروح .. معناه ذهاب وعودة الروح في البدن وقت السلام .. وأظهر فساد ذلك وبطلانه .. كما ذكرنا لك سابقا من كلامه فارجع إليه .. ولا داعي لتكراره هنا .. راجع السؤال رقم (71) وانظر رأي السيوطي والسندي رحمهما الله ..!!

* وما كنت لأقوم بالتعقيب على كلام الشيخ عبد الهادي إلا أني وجدت أسباب دفعتني لذلك :
الاول : كثرة الإشارة من الشيخ عبد الهادي لمنهجية العقل وكأنه صدق نفسه أن ما يقوله هو متفق مع العقل ..!!

الثاني : اعتراضه على العلماء لم يعجبني وكأنك تشم منه سخرية على أصحاب الآراء الأخرى .. بدليل الإستنكار العقلي .. وهذا شيء لا يتم اتهام علماء به وإنما يتم اتهام جهلاء وضلالية ونصابين ..!!

الثالث : وجدت البعض من الذين استهوتهم الشياطين على النت يستدلون بكلامه ويستبيحون علماء المسلمين بمنتهى الوقاحة .. ويجعلون من كلام الشيخ عبد الهادي وكأنه هو وحي يوحى بدلا من كونه مجرد رأي .. !! حتى تكلموا على العلماء الذين استدلوا برأي الإمام البيهقي أو الإمام السيوطي والإمام السندي .. واتهموا هؤلاء العلماء بأحقر الإتهامات على أنهم بدعيون ضلالية .. ثم زعموا لأنفسهم أنهم عقلاء مستدلين بكلام الشيخ عبد الهادي .. وكأن كلامه أصبح شرعا علينا أن نتعبد به .. وإذا أنت لم تؤمن بكلامه فأنت ضال وبدعي .. !!

* ولذلك أحببت أن أكشف لكم مدى ضآلتهم العقلية في الإتباع الأعمى القائم على سقوط العقل في أوحال الغباء ..!!
فاحترس يا مسلم من جماعة الظلام التي عزمت على تحقير من سواهم .. ولا تجالسهم حتى يتوبوا عن تحقيرهم للمسلمين .. ويتوبوا عن سلوكهم منهجية تبديع المسلمين وتكفيرهم .. ويتوبوا عن اتخاذهم أهوائهم آلهة لهم من دون الله ..!!
ولا حول ولا قوة إلا بالله ..!!
ولا يتبقى إلا أن نقول .. نعوذ بالله من حجاب الأهواء والغباء والجهلاء ..!!

رابعا: وأحببت أن أكشف لكم أن التعصب الأعمى .. ما هو إلا اتباع هوى نفس .. ودائما وأبدا لن تجد لمتعصب حجة عقلية مستقيمة .. لأنه لم ينتصر لله ورسوله وإنما أراد أن ينتصر لفكره ومذهبه ..!!

* وكل إنسان بقدر ما يفرق بين المسلمين .. ويتبع الهوى .. ويجعل من كلام مشايخه شرعا يفرضه على الناس كأنه دين ويخون المسلمين بإيهامهم أن هذا دين .. بقدر ما سيجد عقوبة هذه التفرقة والخيانة في الدين .. عاجلا أم آجلا ..!!

خامسا : تبقى لك أن تعرف أنني لا اختلف مع الشيخ عبد الهادي في استدلالاته الشرعية أو حتى في تحقيقه للأحاديث .. وكيف وهو عالم بالحديث ..!!
(ما عدا حديث "مَن صلَّى عليَّ عندَ قَبري سمِعتُهُ ") فقد غفل عنه الطريق الآخر للحديث .. ولعل الله حجبه عنه حتى يعلم المسلم أن لا يتطاول على أحد ويحتقره ويستخف به .. وكأنه عالم زمانه فقط ..!!  وقد ذكرت لك الطريق الآخر للحديث في السؤال رقم 57 فارجع إليه) ..

* وسبب عدم تتبعه فيما استدل به .. لأنه استدل بما لا يوصله إلى مراده الذي أراد الوصول إليه .. وهذا يعلمه ذو العقل البسيط لمجرد قرائته في استدلالاته .. فظل يتخبط يمينا ويسارا .. وغرضه أن يطعن في تفسير كلام الإمام البيهقي وما أيده من علماء الأمة .. وهيهات أن يصل لذلك .. لأن تفسيره هو مردود عليه جملة وتفصيلا ..!!

* ولذلك لم أناقشه فيما تكلم عليه من استدلالات شرعية لبعدها عما أراد الوصول إليه .. وإنما أناقشه فيما احتكم إليه من معقولات قام ببنائها على ما زعمه من استدلالات شرعية توهمها للوصول إلى مراده .. وهو يظن أنه بذلك كان عاقلا في استدلالاته .. وكأنه يتهم من سبقوه بقلة العقل في اجتهادهم .. ومراده هو بطلان ما ذهبوا إليه كما قال في آخر رده .. وهيهات أن يكون له ذلك .. ويكفي أهل العلم في الرد على رأيه ما ذكرة بعد ذلك تفصيليا الإمامين السيوطي والسندي رحمهما الله .. ولكن هنا نناقشه في مدلولاته العقليه رحمه الله ..!!

************************

..:: ما سنناقشه من بعض كلام الشيخ رحمه الله ::

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
* وإليك ما سنناقشه من كلام الشيخ نفسه حتى تعلم خطأ ما ذهب إليه .. فقال :
فإن قيل: ما معنى قوله إلا رد الله علي روحي؟
قلت: فيه جوابان .
أحدهما: ما ذكره الحافظ أبو بكر البيهقي أن المعنى إلا وقد رد الله علي روحي يعني أن النبي صلى الله عليه وسلم بعدما مات ودفن رد الله عليه روحه لأجل سلام من يسلم عليه واستمرت في جسده صلى الله عليه وسلم.
والثاني: يحتمل أن يكون رداً معنوياً، وأن تكون روحه الشريفة مشتغلة بشهود الحضرة الإلهية والملأ الأعلى عن هذا العالم، فإذا سلم عليه أقبلت روحه الشريفة على هذا العالم لتدرك سلام من يسلم عليه ويرد عليه.
قلت: هذان الجوابان المذكوران في كل واحد منهما نظر ..

* أما الأول وهو الذي ذكره البيهقي في الجزء الذي جمعه في حياة الأنبياء عليهم السلام بعد وفاتهم فمضمونه رد روحه صلى الله عليه وسلم بعد موته إلى جسده واستمرارها فيه قبل سلام من يسلم عليه، وليس هذا المعنى المذكور في الحديث، ولا هو ظاهره، بل هو مخالف لظاهره، فإن قوله: ((إلا رد الله علي روحي)) بعد قوله: ((ما من أحد يسلم علي)) يقتضي رد الروح بعد السلام ، ولا يقتضي استمرارها في الجسد .
* وليعلم أن رد الروح إلى البدن وعودها إلى الجسد بعد الموت لا يقتضي استمرارها فيه، ولا يستلزم حياة أخرى قبل يوم النشور نظير الحياة المعهودة، بل إعادة الروح إلى الجسد في البرزخ إعادة برزخية، لا تزيل عن الميت اسم الموت.
* وقد ثبت في حديث البراء بن عازب الطويل المشهور في عذاب القبر ونعيمه في شأن الميت وحاله أن روحه تعاد إلى جسده، مع العلم بأنها غير مستمرة فيه وأن هذه الإعادة ليس مستلزمة لإثبات حياة مزيلة لاسم الموت، بل هي أنواع حياة برزخية ..
الصارم المنكي ص223

* ثم قال في مكان آخر بعد أن استدل بحدوث الحياة في القبر .. وقام بتضعيف كثير من الأحاديث في ذلك وأحسبه على صواب فيما ذهب إليه .. ثم قال :
وفي الجملة: رد الروح على الميت في البرزخ ، ورد السلام على من يسلم عليه لا يستلزم الحياة التي يظنها بعض الغالطين ، وإن كان نوع حياة برزخية وقول من زعم أنها نظير الحياة المعهودة مخالف للمنقول والمعقول ، ويلزم منه مفارقة الروح للرفيق الأعلى وحصولها تحت التراب قرناً بعد قرن ، والبدن حي مدرك سميع بصير تحت أطبقا التراب والحجارة ولوازم هذا الباطلة مما لا يخفى على العقلاء .

* وبهذا يعلم بطلان تأويل قوله : (إلا رد الله علي روحي) ، بأن معناه إلا وقد رد الله علي روحي ، وإن ذلك الرد مستمر وأحياءه الله قبل يوم النشور وأقره تحت التراب واللبن، فيا ليت شعري هل فارقت روحه الكريمة الرفيق الأعلى ؟ واتخذت بيت تحت الأرض مع البدن ، أم في الحال الواحد هي في المكانين ؟

* وهذا التأويل المنقول عن البيهقي في هذا الحديث قد تلقاه عنه جماعة المتأخرين .. والتزموا لأجل اعتقادهم له أمور ظاهرة البطلان ، والله الموافق للصواب.
الصارم المنكي في الرد على السبكي ص225

* وقال رحمه الله عن الرأي الثاني الذي هاجمه :
وأما الجواب الثاني : وهو أن هذا رد معنوي ، فإن الروح مشتغلة بالحضرة الشريفة ، والملأ الأعلى عن هذا العالم، فإذا سلم المسلم عليه التفتت إليه لرد سلامه، فهذا الجواب فيه نوع من الحق، لكن صاحبه قصر فيه غاية التقصير مع أنه لا يصح على أصل شيوخه ومتبوعيه في علم الكلام.
فإن الروح ليست عندهم ذاتاً قائمة بنفسها منفصلة عن البدن حتى تكون في الملأ الأعلى والبدن في القبر، بل هي عندهم عرض من أعراض البدن كحياته وقدرته وسمعه وبصره وسائر صفاته وحياة البدن مشروطة بها وموته قطع هذه الصفة عنه ..
الصارم المنكي ص226

**************************

:: مناقشه لما ذكره الشيخ عبد الهادي رحمه الله ::

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..

1- قول الشيخ أن للحديث فيه جوابان .. هو قول خاطيء .. لأنه قبل عصر الشيخ كان في شرح الحديث عدة أجوبة ولكنه اكتفى بالرد على جوابين .. !!
ثم جاء الإمام السيوطي رحمه الله بعده بزمن .. وأوصل الجوابات إلى خمسة عشر جواب .. ولكنه أيضا رحمه الله اكتفى منها بالجواب الذي أثبتناه في مفهوم معنى رد روح النبي .. ورد المعنى الظاهري للحديث وأثبت بطلانه كما أوضحناه في كلام العلماء رحمهم الله .. فارجع إليه ..

1- قول الشيخ (وليعلم أن رد الروح إلى البدن وعودها إلى الجسد بعد الموت لا يقتضي استمرارها فيه) ..

* فنقول له : هذا القول يحتاج منه إلى دليل وإثبات على عدم الاستمرار في الجسد .. وهذا أمر غيبي .. لا يثبت إلا بوحي .. وقد ثبت أن الأنبياء أحياء في قبورهم .. فما الذي يمنع استمرار الحياة طالما قد ردت الروح إليهم ؟!!
فأي عقل ينكر ذلك .. ؟!!

2- قول الشيخ (ولا يستلزم حياة أخرى قبل يوم النشور نظير الحياة المعهودة، بل إعادة الروح إلى الجسد في البرزخ إعادة برزخية، لا تزيل عن الميت اسم الموت ) ..

* فنقول له : ومن قال للشيخ أن هناك أحد من المسلمين قال أن النبي له حياة معهودة كالتي كانت في حياته بين أصحابه ؟!! .. ولم يفهمنا الشيخ ما المقصود وراء مصطلح (إعادة برزخية) .. وكأنه يختبيء وارء هذا المصطلح ..!!

3- أما عن قوله ( لا تزيل عن الميت أسم الموت) ..

* فنقول له :  فهذا أمر مخزي أن يقول الشيخ مثل ذلك .. لأن وصف الميت هو يكون بالنسبة لعالم أهل الدنيا وليس بالنسبة لعالم أهل البرزخ ..!!
وكيف لم يقف الشيخ على كلام الله ورسوله .. حيث أثبت النبي الحياة للأنبياء .. وأثبت القرآن الحياة للشهداء .. والشيخ يقول أن وصف الميت لا يزال بالإعادة البرزخية .. !!
بل يزال عنهم وصف الميت في عالم البرزخ ..!!

* بل وهناك حياة لعموم المؤمنين .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما من أحد يمر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام)) وهو صحيح الإسناد ..

* فهل نكذب كلام الله وكلام النبي عشان خاطر الشيخ عبد الهادي عاوز يقول أنهم أموات ولكن لهم حياة برزخيه ..!!
نعم لهم حياة برزخية .. ولكن لا يوصفون في عالم البرزخ بالأموات ..!!

4- قول الشيخ في رد روح الميت في قبره فقال : ( مع العلم بأنها غير مستمرة فيه وأن هذه الإعادة ليس مستلزمة لإثبات حياة مزيلة لاسم الموت، بل هي أنواع حياة برزخية ) ..

* ونقول له : من أين أثبت باليقين أن روحه ليست مستمرة فيه .. فهل اطلعت على غيب البرزخ ؟!! أم جاءك وحي بذلك .. أم هو تقوُّل على الله ؟!!
* ولازال الشيخ يصر على تلاعب لفظي يكتبه عن الذين توفاهم الله وانتقلوا للبرزخ .. وكأنه يقول :
هو ميت ولكن غير ميت .. فله حياة برزخ ؟!! وله حياة برزخ ولكنه ميت ..!!
فما هذا الاستخفاف العقلي .. وأي عقل يقبل بهذا الكلام ..!!

5- وأي وهم هذا الذي يتكلم فيه حينما قال (ليس مستلزمة لإثبات حياة مزيلة لاسم الموت) ..

* فنقول له : بل هي مزيلة لاسم الموت بنص كلام النبي وبنص القرآن .. كالشهداء الأحياء عند ربهم .. !!
* ويكرر الشيخ مصطلح "حياة برزخية" ..!!
فهل قال أحد أن حياتهم دنيوية .. !!

* فهل قال شخص أن النبي يأكل ويشرب ويتزوج وينجب ويشرع في قبره .. ؟!!
ما هذا السخف العقلي في التصور للحياة البرزخية ..!!

* وكونك تثبت أن هناك أنواع للحياة البرزخية .. فلماذا تثبت لها الموت ؟!!
وطالما حياة برزخية لماذا تخضعها لقوانين حياة عالم الدنيا .. وتسميهم أموات ..؟!!
ما هذا التضارب العقلي .. شيء غريب ..!!

6- أما عن قوله (رد الروح على الميت في البرزخ، ورد السلام على من يسلم عليه لا يستلزم الحياة التي يظنها بعض الغالطين ، وإن كان نوع حياة برزخية )

* فنقول له : فكيف يتم فهم رد الروح على الميت ؟!! إلا أنه شخص حي في قبره كما الشيخ بنفسه أقر بذلك في كلامه ..!!
فالشيخ يخلط بين ما للأحياء من معاني وما للأموات من معاني ..!!
فالأحياء بالنسبة لهم من انقضى أجلهم فهم أموات .. ولكن بالنسبة لأصحاب البرزخ أنفسهم لا يسمون أنفسهم أموات .. ولم يسمي النبي الانبياء أنهم أموات ولا القرآن وصف الشهداء أنهم أموات .. فلماذا الشيخ يدلس ويخلط في الكلام ..!!

7- أما عن قوله : (وقول من زعم أنها نظير الحياة المعهودة مخالف للمنقول والمعقول، ويلزم منه مفارقة الروح للرفيق الأعلى وحصولها تحت التراب قرناً بعد قرن، والبدن حي مدرك سميع بصير تحت أطبقا التراب والحجارة ولوازم هذا الباطلة مما لا يخفى على العقلاء ) ..

* فنقول له : فلا أدرى أي منقول هذا الذي يتكلم عنه وقد أنكر الحياة من كلام النبي وكلام الله ..!! ثم أثبتها بقوله "حياة برزخية" .. فهل قال أحد من المسلمين أنها حياة دنيوية ؟!! 

* أما عن المعقول .. فلا أدرى أي عقل هذا الذي تطاول به على قدرة الله حتى كأنه أعجز القدرة الإلهية عن ديمومية الحياة في الأجساد .. وكأن الشيخ ظن أن القدرة الإلهية محصورة في فعله بالأجساد ..!!
وكأن الشيخ جعل قوانين البرزخ كقوانين الحياة الدنيا .. وظن أن النبي يعيش تحت التراب قرنا بعد قرن ؟!!
فهل هذا كلام عقلاء ..!!
لا حول ولا قوة الا بالله ..!!

* فهل الحياة البرزخية محكومة بقوانين الدنيا ؟!!
في دين مين الكلام ده يا شيخ ؟!!
فإذا كان المؤمن يمد له قدر بصره في قبره ، ويكون روضة من رياض الجنة .. فما بالك بسيد الأنبياء والمرسلين ..؟!!
أفلا تعقلون ..!!

8- أما عن قول الشيخ منكرا حياة البدن وإدراكه : ( والبدن حي مدرك سميع بصير ) ..

* فنقول له : نعم يا شيخ البدن مع اتصاله بالروح حي بصير سميع .. وإلا فما فائدة اتصال الروح بالبدن .. ؟!!
وكيف يسمع النبي سلام من يسلم عليه في قبره وكيف يرد عليه السلام .. فهل يسمع ويرد وهو أبكم وأخرس وأعمى .. (حاشاه) صلى الله عليه وسلم ..؟!!
بل الشيخ هو من ضل في عقله لينتصر لهواه ..!!

9- وطالما الشيخ قال (كما لا يخفى على العقلاء ) ..

* فنقول له : هل من العقل أن تقول لإنسان أن فلان جسده فيه روح ولكنه ميت ؟!!
فلنترك العقلاء يقررون هذه المسألة ..!!
لأن من يقل بذلك فهو بالتأكيد فقد الأهليه العقلية للتعامل معه ..!!
مش كده ولا إيه ؟!!

10- ما الذي يمنع استمرار الروح في الجسد ..؟!! فالذي يمسك الروح عنده هو الله .. والذي يرد الروح في الجسد هو الله .. أيعجز الله على ديمومية ذلك للنبي .. في الملكوت الاعلى وفي الجسد .. ..!!
فإذا كان الإنسان في عالم الدنيا .. يكون جسده نائما وبه الروح .. وايضا روحه تحلم وترى من خلال سياحتها في الكون ..؟!!
فما الذي يمنع ان يجعل الله للروح القدرة بتواجدها في اكثر من مكان يا شيخ ؟!! أطلع على قدرة الله أو علم الروح ؟!!
أفلا تعقلون ..؟!!

* الغريب أن الشيخ احتج بنفسه بهذا الكلام الذي رددت عليه .. ولكنه استدل به في رده على الجواب الثاني .. وكأنه يناقض نفسه ويتضارب في أقواله رحمه الله .. (راجع الصرم المنكي ص226-227) ..!!

11- الشيخ يحتج قائلا (فيا ليت شعري هل فارقت روحه الكريمة الرفيق الأعلى) .. ؟

* فنقول له : ويا ليت شعري حينما كان النبي يرد السلام على من يسلم عليه .. أين كانت روحه .. أليست في جسده الشريف ..؟!! أليس هذا كان فيه مفارقة للرفيق الأعلى في هذه اللحظة .. ؟!! أفلا تعقلون يا شيخ ؟!!

* فإذا أنت أثبت المفارقة لمجرد رد السلام .. فقد أثبت المفارقة للرفيق الأعلى ولو بقدر رد السلام .. وهذا محض ضلال في الفهم .. ومخالفة للعقلاء تماما .. لأن النبي لم يفارق الرفيق الأعلى في حياته ولا في مماته .. ففي حياته معلوم من الحديث الصحيح (أبيت عند ربي يطعمني ويسقين) .. !!
أفلا تعقلون ؟!!

12- ثم قال الشيخ مستكملا عقلانياته في إنكاره عن وجود الروح بالملأ الاعلى وفي القبر الشريف فيقول : (أم في الحال الواحد هي في المكانين) ؟!!

* فنقول له : لو كان العقل مستقيم المعنى عند الشيخ لكان أدرك انه يجوز وجود الروح في مكانين .. فالنائم تكون روحه في مكانين .. جزء متعلق بالجسد وجزء في ملكوت الله ..!!
ومثاله قول النبي (أبيت عند ربي يطعمني ويسقين) ..!! فجسده له متعلق بروحه الشريفه بدليل حياته .. ولكن كانت روحه في تبيت عند الله ؟!!

* فأي سخافة عقلية هذا التي يأتي بها الشيخ ..!! ويزعمها وكأنها عقل ..!!
فإذا كان ما يزعمه هو العقل .. فنعوذ بالله من حجاب الأهواء والغباء والجهلاء ؟!!

* والغريب أن الشيخ بنفسه أثبت ذلك ؟!! فقال رحمه الله في كلام بديع جدا وجميل :
فهذه روح النائم متعلقة ببدنه وهي في السماء تحت العرش، وترد إلى البدن في أقصر وقت، فروح النائم مستقرها البدن تصعد حتى تبلغ السماء، وترى ما هنالك ولم تفارق البدن فراقاً كلياً وعكسه أرواح الأنبياء والصديقين والشهداء مستقرها في عليين وترد إلى البدن أحياناً، ولم تفارق مستقرها، ومن لم ينشرح صدره لفهم هذا والتصديق به فلا يبادر إلى رده وإنكاره بغير علم، فإن للأرواح شأناً آخر غير شأن الأبدان، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ، وهذا قرب الروح نفسها من الرب ولم تفارق البدن، والرب تعالى فوق سمواته على عرشه)) ص228

13- تبقى أن نقول للشيخ .. لو افترضنا صحة رأية من أن النبي تعود له روحه وقت رد السلام ليسلم على من يسلمون عليه .. فهذا يعني أنه دائم الحضور في قبره بجسده حيا لأن المؤمنون في كل زمان ومكان يصلون ويسلمون عليه .. أليس هذا معناه دوام حضور روحه الشريفة في بدنه وفي قبره صلى الله عليه وسلم ..؟!!
أفلا تعقلون ؟!!

14- لو لم يكن هناك حياة في عالم البرزخ لأجساد تسمع وتبصر .. فكيف كان يتم عذاب القبر للذي كان يمشي بالنميمة والذي لا يتنزه عن بوله ؟!!
أفلا تعقلون ..!!

15- الخلاصة أن الشيخ يريدك أن تفهم أن الروح لها تعلق بالجسد وليس لها ديمومية الاستمرار في الجسد ..!!
ولكن كيف له إثبات عدم الديمومية وأن يحجر على قدرة الله .. ويتجرأ على التقول في مسألة غيبية لا برهان له فيها .. إلا مجرد الظن ..!!
وطالما الروح لها تعلق بالجسد فهذا يجعل لها وصف الحياة كما حياة الشهداء .. !!
فلا داعي للتلاعب بالألفاظ لنقول أنه ميت ولكن له حياة برزخية ..!!
لأن لفظ الموتى يكون بالنسبة للأحياء وليس للذين يعيشون حياة برزخية .. !!
فهل قال أحد عن النبي أنه يخرج من قبره ليقوم بتعليم الحديث الشريف وتفسير القرآن ..!!
ما هذا الإستخفاف العقلي ..!!

16- ختاما : كان للشيخ عبد الهادي ردا على الرأي الثاني الخاص بمفهوم الحديث وهذا الرأي هو فيما معناه : الروح مشتغلة بالحضرة الشريفة ، والملأ الأعلى عن هذا العالم ، فإذا سلم المسلم عليه التفتت إليه لرد سلامه ..!!

* فقال الشيخ (فهذا الجواب فيه نوع من الحق، لكن صاحبه قصر فيه غاية التقصير) ..!! ثم زعم فقال(فإن الروح ليست عندهم ذاتاً قائمة بنفسها منفصلة عن البدن) ..
فمن أين زعم الشيخ عبد الهادي أن أصحاب هذا الرأي يقولون بأن الروح عندهم ليست ذاتا منفصلة عن البدن ..؟!!
ثم أخذ يستنتج أوهام لا وجود لها إلا في خياله فقط على أصحاب هذا الرأي الذي هو أيضا رأيه في الحقيقة .. !!

* ويكفينا في الرد عليه : هو أننا لا نختلف معه في الرد الذي ذكره أو الادلة التي استدل بها أو العقيدة التي قال بها .. بلا كلامه كان رائع في هذا الرد ..
فلو قال أحد بما ظنه الشيخ فعلا .. فهو معه حق فيما قاله جملة وتفصيلا .. ولا ملامة عليه .. بل جوابه كان أكثر من رائع .. ولكن من أين ظن هذا الي توهمه من أصحاب الرأي الثاني ..؟!!

* فالمسلمون لم يقل أحد فيهم أن الروح والجسد حقيقة واحدة .. بل يقولون أن الروح له حقيقة والجسد له حقيقة .. والأرواح مخلوقة قبل الأجساد .. !!
فلا أدري لماذا الشيخ عبد الهادي أخذ يجادل في شيء لا وجود له في الرأي الثاني من أساسه .. وقد اخترعه من لا وجود ..!!
فهل من العقل .. أن اعترض على ما لم يصرح أو يقل به الآخر ..؟!!
شيء غريب وعجيب ..!!

* ولذلك أعرضت عن التعرض لكلامه في الرد الثاني لأنه قولا مختلق منه على قول لم يذكر صاحبه ما ذهب إليه الشيخ عبد الهادي إلا محض خيال منه وتوهم منه فقط للمجادلة ، والانتصار لما يزعمه أنه العقل ..!!

* وبما سبق يتبين لك خطأ ما ذهب إليه الشيخ عبد الهادي رحمه الله فيما ذكرناه .. ولا يخفى عليك مدى ضآلة من اتبعوه في عقلانياته في فهم الحديث .. ويزعمون أنهم عقلاء .. حتى نهشوا في علماء الأمة واتهموهم بالبدعة والضلال ..!!
اللهم إنا نعوذ بك من حجاب الأهواء والغباء والجهلاء ..!!
* وهذا ختام الرد على ما ذكره الشيخ رحمه الله .. وغفر له ..!!

* احذر يا مسلم من جماعات الظلام :

* يا مسلم : انتبه من جماعات الظلام الذين يتعبدون بكلام المشايخ ويجعلون منه شرع ديني ..!! واحترم عقلك .. ولا تجعل أحد يستخف بعقلك أو يخونك في دينك .. فيجب عليك أن تعرف وتتحقق . حتى لا يوهمك جماعات الظلام بأن كلامهم هو شرع ودين .. وهو في الحقيقة مجرد رأي .. وقد يكون رأي لا يرتقي ليحترمه أهل العقل .. !!

* يا مسلم لا تنخدع بمن يقول لك : إذا لم تؤمن بهذا الكلام فأنت بدعي وضال ..!!
لا تصدقه فهذا شخص كاذب ولا تشك في هذا .. واهجره وابتعد عنه .. حتى لا ينزل الله بك ظلمة الحجاب والغباء على قلبك من وقوفك معه .. !!
لأنه إذا كان قلبه تجرأ على الله وأدخلك دائرة العقاب الإلهي لأن مشايخه قالوا ذلك ..!! فلا تستبعد أن يحتقرك أو يقاتلك حتى تعتقد في كلامه ..!!
* فابتعد عنهم وقل سلام .. حتى يأذن الله بتطهير بلادنا منهم .. أو يتوب الله عليهم ويكرمهم بالأدب في الحوار .. ويتوقفوا عن الخيانة في العلم الديني ..!!
حسبنا الله ونعم الوكيل .. هو مولانا .. !!
والله أعلم بالصواب ..


**********************
..:: الفصل السادس عشر ::..
***********************

يتبع إن شاء الله تعالى
******************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 214 تعليقًا:

  1. اللهم صل على جسد سيدنا محمد في الأجساد
    اللهم صل على قبر سيدنا محمد في القبور
    اللهم صل على روح سيدنا محمد في الأرواح

    ردحذف
  2. بِأقْدَامِهِ في حَضْرَةِ القُدْسِ قَدْ سَعَى= رَسولٌ لَهُ فَوْقَ المَنَاصِبِ مَنْصِبُ
    بِأعْلَى السَّمَا أمْسَى يُكَلِّمُ رَبَّهُ = وَجِبْرِيلُ نَاءٍ وَالحَبِيبُ مُقَرَّبُ

    ردحذف
  3. يَـزورُ رَسُـولَ اللهِ مَـنْ خـفَّ وِزْرُهُ = وَ وِزْرِي ثـقِـيـلٌ مَـا أطِـيـقُ بـهِ مَـشـيَـا
    يَـهـَـيِّـجُـنـي شـوْقِـي لِـقـبْـرِ مُـحَـمَّـدٍ = وَ يُـقـعِـدُنِـي ذنـبـي وَ إتـيَـانِـيَ الـبَـغـيَـا
    يَـمِـيـنـاً بـرَبـِّـي إنَّ قـلـْـبـي يُـحِـبُّـهُ = وَ ذاكَ رَجَـائِـي فِـي الـمَـمَـاتِ وَ فِـي الـمَـحْـيَـا

    ردحذف
  4. أهل الجزائر والمغرب أعضاء المدونة الكرام

    هذه الأيام غير متواجدين بكثرة بالمدونة
    = ربنا معهم

    ردحذف
  5. غير معرف5/2/19 8:33 م

    والله اخ لاادري اجد صعوبه كبيره في القراه ادخل واطلع من المدونه الرساله السابقه بعسر قراتها رغم ان اعشق رسايل الاستاذ خالد لما اجدها في حياتي وواقعي وخواطري ووووو
    الف حمد

    ردحذف
  6. هذا رابط لكتاب تسبيع البردة للأمام عبدالله بن عمر البيضاوي
    طيب
    يامجد للبردة هي للبصيري وليس للبيضاوي رحمهما الله ؟!!!

    الجواب :
    البردة هي للبصري = كلامكم صحيح
    لكن
    ( التسبيع ) = للبيضاوي
    ..
    طيب
    هو أيه التسبيع يامجد ؟
    التسبيع = أضافة خمسة بيوت شعرية ( بجانب البيتين الرئيسين ) = 7 بيوت
    ...
    هذا هو الرابط

    http://loattraction.e-monsite.com/medias/files/.pdf

    ردحذف
  7. كتب احدهم
    عشت وأنا صغير لفترة مع جدتي...تلک العجوز التے لم تنل قسطا كافيا من التعليم ، لكن رزقها الله بدلا من ذلك حكمہ فطريہ عجيبہ وإيماناً عميقاً

    كانت تمر بالبيت أحيانا ظروف إقتصاديہ صعبہ مثلما يحدث في كثير من بيوت الناس لأي سبب (مثل.. ألا يستطيع خالے إرسال مال لها.)
    ولا أدري كيف كانت تدبر أمر البيت اثناءها إلى أن تمر الأزمہ بسلام.

    لكن في يوم لا أنساه.. مرت جدتے بأزمہ طاحنة مفاجئة لم تكن فے الحسبان... حيث نزلت للسوق لتشتري بعض الحاجيات فضاع منها كيس نقودها أو سرقه أحدهم.

    فعادت للبيت ودخلت فوراً وهي شاردة نحو دولاب الملابس لتخرج آخر ما تبقى من نقود
    ولا أنساها حين تسمرت وهي تنظر للخمسہ دنانير الباقيہ في البيت كلہ.. وأمسكت بها لدقيقة كاملہ تنظر إليها وكأن نهر من الأفكار والحسابات المعقدة يمر بعقلها
    وظهرت لأول مرة في عيني المرأة القوية دموع الحيرة والعجز.

    ثم كأنها قررت حلاً مفاجئاً ، فالتفتت إلي بحماسہ وتصميم تطلب منے أن أساعدها فيما ستفعلہ.. لكن ما طلبتہ كاد يصيبني بالجنون.

    طلبت مني أن أنزل لشراء عشر بيضات وربع كيلو عدس.. فظننت أنها ستطبخہ لنا.. ولكن ..!!
    أخذت تطبخ العدس فے استغراق وإتقان.. وتصاعدت رائحتہ الجميلہ لتغمر البيت.. وسلقت البيض ، وسخنت بعض أرغفة الخبز.. ووضعت بعض الملح والفلفل في ورقہ صغيرة ، ثم أخذت كل هذا.. ونزلت إلے الشارع.. وأعطتہ لبعض الفقراء في الحي
    كدت أجن.. فقد نفد ما عندنا من مال.. وكدت أصرخ فيها : علے الأقل كنت أعطنے بيضہ منهم
    وكأنها قرأت ذلک فے عيني المذهولة.. فقالت فے إيجاز وثقة كلمتين فقط :
    (اصبر.. وراح تشوف)

    رجعنا البيت قبيل العصر.. ولم يكن أمامنا إلا أن ننام لبعض الوقت.
    لكننا استيقظنا على صوت طرق مزعج لباب البيت.. فإذا بولد ممن يبيعون فے السوق يسألها :
    ( كيس الفلوس هذا الك يا حاجہ)؟؟

    كان سقط منها أمامہ ، ولما حاول اللحاق بها تاهت منه في زحمہ السوق .. ولأنه أمين فقد سأل الباعة حوله بعد نهاية السوق عمن يعرف بيت السيدة التي مواصفاتها كذا وكذا والتے تأتينا كل أسبوع فأرشدتہ إحدى البائعات .

    ولم تمض ساعہ.. حتى ارتفع صوت طارق آخر
    فإذا بصديق لخالي عاد من سفر ليعطينا دين عليه لخالي اقترضه قبل السفر مع هدايا وحلويات .

    يومها قالت جدتے :(يا بني.. اللقمة تزيح النقمة..كل ما تضيق بيك و تلاقي حالك مزنوق.. ..اطعم فقير.
    ...
    اللقم تدفع النقم
    صدقة قليل تدفع بلاء كثير
    ..
    اللهم أعطي كل منفقا خلفا
    دءاو مرضاكم بالصدقة
    ويامحب النبي صل عليه

    ردحذف
    الردود
    1. بورك نقلك يامجد ..👍 كبار السن يملكون حكمة لا يعرفها المتعلمون في المدارس..

      حذف
  8. قال الإمام محمد الغزالي رحمه الله : “إن للإسلام عدوا من الخارج ، هو أقل خطرا كالمشركين والوثنيين .. وعدوا من الداخل هو أشد خطرا كمسلم جاهل لايفهم دينه، ويتعصصب لجهله وضلاله..!!"

    ولا حول ولا قوة إلا بالله .

    ********************

    أستاذي الجليل / خالد

    زادك الله نورا و علما و حكمة و يقينا و جعلك من أهل التمكين .. آمين

    تحياتي لك

    ردحذف
    الردود
    1. يقول الإمام محمد الغزالي رحمه الله :"إن خدمة الاسلام تحتاج الى رجل يجمع بين عنصرين لا يغني احدهما عن الآخر .. الاول : الاخلاص العميق لله ، والثاني : الذكاء العميق والفهم الناضج في رؤية الاشياء على طبيعتها".

      حذف
  9. حسبنا الله ونعم الوكيل ..
    هو مولانا .. هو مولانا

    ثبتك الله أستاذنا الفاضل
    وأيدك بروح من عنده ..
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. (٤١)
      خلافة #عمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقة (١٠) يلا صلوا على النبي

      تعالو نشوف مواقف جميله هنشوف من خلالها العدل العجيب لسيدنا عمر .. سيدنا عمر كان حاطط على مدينة حِمص والى اسمه "سعيد بن عامر"، وبعض الناس من أهل حِمص كانوا صعبين شويه ، وبيفصصوا أفعال وأقوال أى والى يتولاهم .. فلما سيدنا عمر ولّى عليهم سعيد بن عامر، ما عجبهمش وكانوا عايزين يمشوه بأى طريقة، فكتبوا شكوى وبعتوها لسيدنا عمر فى المدينة .. فسيدنا عمر عمل محكمة عشان يحاكم سيدنا سعيد، تعالوا نعرف سوا الشكاوى اللى الناس قدمتها:

      - أول شكوى: "يا أمير المؤمنين، إن سعيد بن عامر لا يخرج إلينا حتى يرى مصالح الرعية إلا بعد أن تطلع الشمس"
      - الشكوى التانية: " يا أمير المؤمنين ،إن سعيد يأخذ يومين أجازة فى كل شهر"
      - الشكوى التالتة: "يا أمير المؤمنين ، إنه لا يجيب أحدا بالليل"
      - الشكوى الرابعة: "يا أمير المؤمنين ، إن سعيد ضعيف وكثيرا ما يغشى عليه "

      فسيدنا عمر عاتب سيدنا سعيد فكان رد سعيد على الشكوى الأولى هو : " يا أمير المؤمنين، ما كنت أحب أن أقول ذلك، فإنى والله ليس عندى أنا وزوجتى خادم يخدمنا، وليس عندى مال ليعمل عندى خادم، وزوجتى أمرأة ضعيفة، فأبقى معها حتى طلوع الشمس لأخبز لها الخبيز وأعجن لها العجين، فإذا طلعت الشمس، أتركها لتكمل وحدها وأخرج لمصالح الرعية " فسيدنا عمر بص له وقال: "أحسنت يا سعيد .. ويبدأ سيدنا عمر يسأله عن الشكوى الثانية"

      فكان رد سعيد على الشكوى التانية : " يا أمير، جعلت النهار للرعية، والليل لربى" فقال سيدنا عمر : "صدقت " .. والثالثة ؟

      فقال: " يا أمير، والله ما عندى إلا ثوبى هذا، فأغسله يومين فى الشهر، وأنتظر حتى يجف ، فلا أستطيع أن أخرج للناس "، فبكى عمر وقال: "والرابعة؟" ، فقال سعيد: "يا أمير، كنت فيمن كان يوم "خبيب بن عدى"،( ده صحابى المشركين عذبوه أيام النبى عليه الصلاة والسلام زمان ) ويكمل سعيد كلامه ويقول: كنت فيمن سمع دعوة خبيب الشديدة حينما قال: اللهم اقتلهم بددا وأحصهم عددا ولا تغادر منهم أحدا ، وكنت حينها مشركا قبل دخولى الإسلام .. فكلما أتذكر دعوة خبيب فى ذلك اليوم يا أمير المؤمنين يغشى عليا ( يغمى عليا ) .. فبكى سيدنا عمر وقال: " الحمد لله الذى لم يخيب ظنى فيك يا سعيد "

      فى موقف تانى حصل مع أهل الكوفة كانوا بردو فى ناس منهم صعبين زى بعض الناس اللى فى حِمص ، أهل الكوفة كان الوالى بتاعهم سيدنا "سعد بن أبى وقاص"، وكانوا بيحاولوا يمشوه بأي طريقة .. كانوا مش عايزينه ، ففى ناس من قبيلة اسمها "بنى عبس"، عملوا خطة وأتهموا سيدنا سعد بإتهامات، وبعتوها لسيدنا عمر، طيب إيه الإتهامات دى ؟

      يتبع ..

      حذف
    2. - التهمة الأولى: "يا أمير المؤمنين، إنك وليت علينا سعد، و إن سعدا عنده عدة مشكلات : فإنه لا يسير فى السرية ، ولا يعدل فى القضية ،ولا يقسم بالسوية، ولا يحسن يصلى" ( يعنى مش بيطلع مع الجيش عشان بيخاف على نفسه ، ولما يكون فى اتنين ما بينهم خصومة مش بيعدل بينهم ، ولما يكون فى غنائم مش بيوزعهم بالعدل ، ومش بيعرف يصلى صح )

      فسيدنا عمر بعت قاضى عشان يحاكم سيدنا سعد وشهود ( على فكرة سيدنا عمر لما كان بيولّى حد على المسلمين ، كان بيقول للمسلمين: أيها الناس ،وليته عليكم وليس بخيركم، وإنما هو أجير عندكم ، ما وليته ليستعبدكم ولا ليأخذ أموالكم، فمن كانت عنده مظلمة فليأتنى، آخذ له مظلمته من الوالى .. وكان سيدنا عمر يسمى الولاة أحيانا عُمّال ).

      وصل القاضى لسيدنا سعد وقال له هنلف على الكوفة مسجد مسجد وبيت بيت ونسأل الناس عن رأيهم فيك .. فكل ما يعدى القاضى على ناس يسألهم : "ما رأيكم فى سعد؟" فيقولوا: "والله ما رأينا أفضل من سعد ، صاحب رسول الله" ، وكل الناس بقت تشيد بسعد وأخلاقه وعدله إلا بنى عبس .. فدخل القاضى على بنى عبس وسألهم ماذا تقولون فى سعد ؟ فيطلع واحد منهم اسمه "أسامة بن قتادة" وأفترى على سيدنا سعد إفتراء شديد وقال: " فإنه لا يغزو فى السرية ، ولا يعدل فى القضية ،ولا يقسم بالسوية " وكمان قالت بنى عبس: أن سعد لا يحسن يصلى "

      المهم أخد القاضى سيدنا سعد وراحوا لسيدنا عمر فى المدينة ، فسيدنا عمر سأله وقال: "يا سعد ، أما تحسن تصلى ؟! يا سعد كيف تصلى ؟" ،فقال سعد : "والله يا أمير المؤمنين، إنى أصلى بهم صلاة رسول الله ، ولا أحيد عنها" ،فقال عمر: " إنى أعلم يا سعد، ولكنى أضطر لأن أعزلك، لأن هناك من الرعية من لا يريدك وقد تحدث فتنة

      وفعلا سيدنا سعد أتعزل ،وسيدنا سعد ما أتظلمش، لأن سيدنا عمر عنده مصلحتين : مصلحة عليا ومصلحة دنيا، فسيدنا عمر كان بيفضل مصلحة الرعية والشعب على انسان واحد وهو سيدنا سعد بن أبى وقاص ..

      بس سيدنا سعد زعلان من أسامة بن قتادة اللى ظلمه وأفترى عليه ، فوقف سيدنا سعد ودعى وقال: "اللهم إن كان عبدك هذا قد ادعى علي باطلاً، فاللهم أطل عمره وأطل فقره وعرضه للفتن" وفعلا ربنا استجاب الدعوة دى وفعلا بلغ أسامة الثمانين من عمره .. وبقى عجوز أوى .. وبقى فقير جداً، وكان يمشى فى الطرقات يعاكس النساء ، وأولاده كانوا كتير جدا لدرجة انه ماكانش بيعرفهم ..

      والناس كانت تضايق منه وتستنكر تصرفاته .. إزاى تبقى كبير فى السن كده وتعاكس النساء .. فكان يرد عليهم ويقول لهم : لا تلومونى، فأنا رجل قد أصابته دعوة سعد .. رضى الله عن سيدنا سعد

      نكمل بكرة ان شاء الله

      حذف
    3. (٤٢)
      خلافة #عمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقة (١١) يلا صلوا على النبى
      "فوقف سليط الأنصارى بكل شجاعة وقال: أنا معك يا أمير المؤمنين .. أُقاتل معك أنا وكل أبناء عمومتى"
      #معركة_الجسر (ج١)

      نخش بقى فى تفاصيل خلافة سيدنا عمر تولى سيدنا عمر الخلافة .. ووقتها كان جيش المسلمين بيحارب فى اليرموك ( فى الحلقات ٢٥ ، ٢٦ ) لما خرج الجيش بأمر من الخليفة أبو بكر الصديق قبل وفاته .. وزى ما حكينا أن سيدنا أبو بكر أمر سيدنا خالد بن الوليد أنه يسيب الفتوحات اللى فى بلاد الفرس ويتجه بسرعة للشام وبدأت معركة اليرموك وبعد كده توفى سيدنا أبو بكر وتولى سيدنا عمر الخلافة ..

      وفى نهاية معركة اليرموك أصدر سيدنا عمر قرار بعزل سيدنا خالد بن الوليد من قيادة الجيش وعرفنا أسباب عزل سيدنا خالد فى حلقات معركة اليرموك .. وأبرز الأسباب دى ان سيدنا عمر خاف الناس تتفتن بانتصارات سيدنا خالد بعد الإشاعة اللى انتشرت و هى ان فى إيد سيدنا خالد " سيف" أنزله الله عز وجل

      بعد عزل سيدنا خالد .. أمر سيدنا عمر باستجواب سيدنا خالد وطبعا ده دليل على عدل سيدنا عمر اللى وصل لدرجة رهيبة .. كان سيدنا عمر بيحاسب الكل مهما كان .. وشفنا ده الحلقة اللى فاتت مع سيدنا سعد بن أبى وقاص وسيدنا سعيد بن عامر ..

      سيدنا خالد بن الوليد فتح فتوحات غير عادية ومعارك مهمه وكبيرة وفى كل معركة كان فى غنائم .. فالخليفة عمر أمر باستجواب خالد .. مش معنى كده أن سيدنا خالد وحش .. ولكن سيدنا عمر زى ما شفنا الحلقة اللى فاتت أنه كان دايما عايز يقطع أي شك ممكن يدخل لأى مسلم من الرعية .. أن حد منهم يستغرب ثروة خالد بن الوليد .. وفعلاً تم استجواب سيدنا خالد .. وبدأ يقول الفلوس كذا كانت غنيمة من المعركة كذا .. وبدأ يقول كل التفاصيل لحد ما برأ ذمته، وانتهى الإستجواب ..

      انتهت معركة اليرموك فى بلاد الشام بعد انتصار المسلمين فيها .. نتكلم بقى شوية عن بلاد الفرس .. طيب إيه أحوال بلاد الفرس ؟ بلاد الفُرس ( هى إيران والعراق ) مين اللى فى بلاد الفُرس دلوقتى ؟

      قلنا فى أول الحلقة أن سيدنا خالد كان فى بلاد الفرس وسابها بأمر من سيدنا أبو بكر .. ولما سيدنا خالد سابها استخلف مكانه قائد اسمه" المُثنى بن حارثة" وده كان تابعى مش صحابى .. وأغلب الصحابة أو تقريباً كلهم سيدنا خالد أخدهم معاه للشام .. فالجيش اللى موجود فى بلاد الفُرس حالياً مش جيش قوى وكمان أغلب بلاد الفُرس متفتحتش زى بلاد الشام .. فبلاد الفرس كان فيها شوية مشاكل ..

      أهل بلاد الفُرس دول مجوس بيعبدوا النار والقائد بتاعهم "كِسرى" (ده لقب الملك عند الفُرس زى كده لقب الملك عند الروم بيتسمى هرقل وفى الحبشة يتسمى النجاشى .. فدى كلها ألقابهم مش أسمائهم )

      طيب سيدنا عُمر بن الخطاب فى المدينة وعايز يستكمل فتوحات بلاد الفُرس .. بس جيوش المسلمين متوزعة ما بين بلاد الفُرس والشام .. فكان سيدنا عمر عايز يخلى جيش يطلع من المدينة وينضم لقائد جيش المسلمين فى بلاد الفرس "المُثنى بن حارثة " ..

      و احنا عارفين أن الجهاد فرض كفاية يعنى مش كل أهل المدينة خرجوا فى الجيوش .. فسيدنا عُمر كان عايز يجهز جيش جديد من بعض الناس اللى فى المدينة .. بس بردو سيدنا عُمر مش عايز يجبرهم .. لأنه عايز الجندى يبقى طالع متحمس وعايز يجاهد ..

      فيعمل ايه سيدنا عمر عشان يحفز الناس للجهاد ؟ هيجيب علىّ بن أبى طالب وبعض الصحابة ويطلب منهم يحكوا للناس على بطولات النبيﷺ والصحابة ويحكوا لهم عن غزوة بدر ويوم أُحد ويوم الأحزاب ويفكر الناس بالجهاد فى سبيل الله والشهادة فى سبيل الله ..

      وتبدأ الناس فعلاً تتحمس ويقف واحد اسمه أبو عُبيد الثقفىّ ويقول أنا معك يا أمير المؤمنين .. فسيدنا عمر يخليه قائد للجيش ويبدأ حماس الناس يزيد .. الكل بيتسابق على الجهاد فى سبيل الله .. فيقوم بعديه واحد اسمه سليط بن قيس الأنصارى ويقول: أنا معك يا أمير المؤمنين .. أُقاتل معك أنا وكل أبناء عمومتى .. فسيدنا عُمر يفرح بيه ويكافؤه يقول له : أنت وزير قائد الجيش .. ( سيدنا عُمر عايز يحفز الناس للثواب ) وتبدأ الناس تتحمس لحد ما أتكون جيش .. الحمدلله

      نكمل بكرة ان شاء الله

      حذف
    4. (٤٣)
      خلافة #عمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقة(١٢) يلا صلوا على النبي
      "أفيال الفرس تثير الرعب فى خيول المسلمين"
      #معركة_الجسر (ج٢)

      احنا سنة ١٣ هجرية شفنا الحلقة اللى فاتت الجيش اللى أتكون وشفنا حماس المسلمين وتم تعيين" أبو عبيد الثقفى" كقائد لجيش المسلمين .. وسيدنا عمر بن الخطاب ينصح أبو عبيد الثقفى قبل ما يخرج للقتال ويقول له شوية نصايح وقال له : « لا تحدِثَنَّ أمراً حتى تستشير أصحاب رسول الله"»

      ويتحرك الجيش من المدينة .. رايح على العراق ( على بلاد الفُرس ) .. وفى الطريق تحصل تلات معارك مش هنحكى تفاصيلهم لأن حتى كتب التاريخ مافيهاش تفاصيل كتيرة عنهم ، والتلات معارك واحدة اسمها النمارق وواحدة اسمها السقّاطية وواحدة اسمها باقسياثا .. وأنتصر المسلمين فيهم كلهم بقيادة أبو عُبيد الثقفي رغم أنها كانت معارك شديدة جداً

      فى موقف بس جميل هنحكيه ،بعد ما أنتصر المسلمين فى واحدة من المعارك دى .. فأهل البلد حبوا يتوددوا لأبو عُبيد الثقفى بعد ما أنتصر عشان يحسسوه انهم معاك .. فعزموه هو والجيش على الأكل .. فجهزوا الأكل وراحوا لأبو عُبيد الثقفىّ بقصعة مليانة لحم مشوى وحاجات كتير .. فأبو عُبيد بص للأكل ( ده قائد الجيش) ،فقال لهم : هل أطعمتم الجُند مثله ؟ فقالوا : لا لم يتيسر لنا ، فقال : إذاً لا يسعنى ما لم يسع الجيش ،أدفعوا عنى هذا الطعام ( سألهم .. الجنود أكلوا زى الأكل اللى جبتهولى ؟ فقالوا : لأ .. الجنود أخدوا أكل بسيط وحضرنالك أنت اللحم والأكل الجميل ده .. فرفض القائد أنه يأكل ) .. فمشيوا وبعدين رجعوا تانى وعزموا عليه أنه يأكل .. فقال: هل أطعمتم الجُند مثله ؟ فقالوا: والله أطعمنا الجُند أولا قبل أن نأتيك بالطعام ً.. فقال : إذاً الآن فنعم .. وبدأ يأكل ..

      فأول ما حطوا الأكل قام وقف على هضبة ينادى الجيش ويقول .. أجلسوا كلوا معى فلن آكل لقمة بدونكم ( رغم أنه عارف أن الجنود لسه واكلين ) شايفين القائد أبو عبيد كان جميل إزاى ! .. قد إيه جيوش المسلمين كلها حب وعدل وتسامح ومساواة عشان كده كان كل ما جيش المسلمين يدخل بلد .. كانت البلد تنبهر جدا بجيش المسلمين

      طيب أتحرك أبو عُبيد الثقفي بالجيش ووصلوا لبلاد الفُرس وأنضم لجيش المسلمين اللى كان هناك اللى كان قائدهم "المُثنى بن حارثة"

      وعند منطقة فيها جسر ضخم جداً حتحصل معركة شديدة .. شخصية أبو عُبيد شخصية جميلة وهو شخص عادل جداً بس متحمس جداً والحماسة الزايدة بتبقى فى غير موضعها أحياناً وبتسبب كوارث .. وللأسف حتحصل كارثة حنعرفها سوا فى معركة الجسر اللى ضد الفرس

      طيب مين قائد جيش الفرس ؟ واحد اسمه رستم .. أصل كِسّرَى حاكم الفرس مات وتولى ابنه يَزّدَجُردْ الحكم بس كان قاصر .. فمسك الحكم مؤقتا واحد اسمه "رستم"، ( على فكرى كلمة " كِسّرَى " دى لقب حكام الفرس عموما .. فالابن بردو هيطلق عليه اسم كِسّرَى )

      المهم تولى رستم القيادة .. معاك كام جندى يا رستم ؟ حوالى ٧٠ ألف جندى !! ومعايا كمان نوع جديد من الأسلحة سلاح مُخيف !! سلاح منتشر جداً فى بلاد الفُرس وغريب على المسلمين .. إيه هو ؟ الأفيال ... جنود الفرس مش كلهم هيركبوا على الخيول .. لأ .. فى منهم هيركب أفيال .. وطبعا ده سلاح المسلمين مش مهيئين له نفسياً ولا حتى خيول المسلمين .. لأن الخيول بتخاف من الأفيال ( الفيل ضخم جداً ومجرد ما يدهس البنى آدم بيموت فى ساعتها ) ..

      الفرس معاهم كَم فيل ؟ ١٠ أفيال ، وهيحطوهم فى مقدمة الجيش .. طيب جيش المسلمين كام جندى ؟ حوالى ١٠ آلاف يعنى قليل أوى بالمقارنه بأعداد جيش الفرس

      وصل جيش المسلمين عند ضفة النهر .. فبيبصوا الناحية التانية فلاقوا مين واقف ؟ قائد جيش بلاد الفرس وجيشه الكبير وفى المقدمة لاقوا أفيال .. شكل الأفيال مهيب .. وعلى كل فيل راكب جندى ماسك سيفه والأفيال كلها بيتقدمهم فيل أبيض كبير راكب عليه قائد قوى تم تعيينه عن طريق رستم وكان اسمه "بهمن جاذويه" ..

      فدلوقتى المسلمين واقفين على ضفة النهر والفرس واقفين على الضفة التانية فهيحصل مُراسلة بين جيش المسلمين وبين جيش الفرس عشان نوصل لإتفاق ( لازم قبل أى حرب يحصل بين الجيشين مفاوضات ممكن يحصل أتفاق وصلح .. وبرده ممكن مايحصلش صلح ويتم القتال فى الآخر .. المهم لازم يحصل مفاوضات فى الأول )

      حنعرف التفاصيل بكرة ان شاء الله

      حذف
    5. (٤٤)
      خلافة #عمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقة (١٣) يلا صلوا على النبي
      فقال قائد جيش المسلمين للفرس : ما أنتم أجرأ على القتال منا وما أنتم أحب للشهادة منا
      #معركة_الجسر (ج٣)

      امبارح جيش المسلمين اتحرك لبلاد الفرس وشفنا جيش الفرس جاهز بتجهيزات جديدة .. وعلى فكرة الفرس كانت قوة بتهدد المسلمين فى العراق وكان فى محاولات لطرد المسلمين .. وقلنا قبل كده أن الفتوحات الإسلامية هدفها نشر دعوة الإسلام ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر .. بس حكام الفرس والروم كانوا بيرفضوا الدعوة للإسلام لأنهم بيستعبدوا شعوبهم ( فكان الحكام بيرفضوا أنتشار دعوة الإسلام لأنهم عارفين أن الإسلام هياخد منهم الهيبة والسلطان .. حاكم الفرس أو الروم بيعتبر الشعب عبيد عنده .. فليه يسمح بنشر دين بيعدل بين الناس وبيخلى الناس سواسية وبيقول : أكرمكم عند الله أتقاكم !! فطبعا كانوا الحكام ضد الإسلام )

      ندخل بقى فى تفاصيل المعركة .. المعركة اسمها الجسر .. وصل جيش المسلمين بقيادة "أبو عبيد الثقفي" عند ضفة النهر .. فبيبصوا الناحية التانية لقوا مين واقف ؟ "بهمن جاذويه" وجيش الفرس.. و فى المقدمة أفيال ... شكل الأفيال مهيب .. فحيحصل مُراسلة بين جيش المسلمين وبين جيش الفرس عشان نوصل لإتفاق زى ما حكينا المرة اللى فاتت .. لكن قررت الفرس أنها تحارب ..

      فبدأ الفُرس يبعتوا واحد برسالة للمسلمين ،قالوا فيها إيه ؟ قالوا : "هل تعبرون أنتم إلينا أم نعبر نحن إليكم ؟ " ( أصل مش هيحاربوا جوه النهر .. لأن لا جيش المسلمين معاه أسطول ولا جيش الفرس معاه أسطول فلازم أي طرف منهم يعدى للتانى .. وكان فى جسر فوق النهر عشان يعبروا من عليه )

      وصلت الرسالة لأبو عبيد الثقفى قائد جيش المسلمين .. فأبو عُبيد عنده حماسة كبيرة بس للأسف زايدة شوية .. فقال أبو عُبيد : بل نعبر نحن إليكم ،ما أنتم أجرأ على القتال منا وما أنتم أحب للشهادة منا .. بس يا جماعة الفرس معاهم أفيال .. والخيول هتخاف !! وكمان عبور النهر شئ مش سهل .. لكن رغم كل المخاطر دى أصر أبو عُبيد على عبور النهر .

      فييجي له المُثنى بن حارثة يقول له : أيها الأمير لا تفعل ،سيشتت الجيش .. فقال أبو عبيد : لا والله فالفرس ليسوا أجرأ على الموت منا ..

      ويصمم أبو عُبيد وفعلا يتحرك الجيش عشان يعبر الجسر .. بس هتحصل كارثة .. المفترض لما يكون المسلمين بيعبروا الجسر ماحدش يهاجمهم .. ولو كان الفرس هم اللى حيبدأوا العبور ماكانش المسلمين هيبدأوا المعركة إلا بعد ما يوصلوا للبر وتبدأ المعركة رجل لرجل .. ولكن للأسف الأخلاق الحربية دى موجودة بس عند المسلمين لكن مش موجودة عند الفُرس .. عشان كده المُثنى بن حارثة حاول يناقش أبو عُبيد فى القرار ده لأنه مش مناسب أبدا .. خصوصا أن المُثنى عارف الفرس وكان مع جيش المسلمين فى العراق من قبل ما ينضم له جيش أبو عبيد ..

      ولكن يصمم أبو عُبيد ويبدأ بعبور الجسر بجيش المسلمين وفجأة يطلق قائد الفرس الأفيال والمشكلة أن الفرس عملوا حاجة خبيثة وهى أنهم علقوا فى كل فيل جرس ضخم .. فالفيل بيجرى وصوت الجرس قوى وكمان هيبة النهر .. فالوضع مهيب جداً وخصوصاً أن العرب بيخافوا من المياه لأنهم طول حياتهم عايشين فى جو صحراوى

      الوضع صعب جداً والتفاصيل الحلقة الجاية إن شاء الله

      حذف
    6. (٤٥)
      خلافة #عمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقة (١٤) يلا صلوا على النبي
      أوصاه سيدنا عمر بن الخطاب قائلا : « يا أبا عبيد لا تحدِثَنَّ أمرًا حتى تستشير أصحاب رسول الله »
      #معركة_الجسر (ج٤)

      شفنا امبارح جيش المسلمين بعد قرار قائد الجيش أبو عبيد الثقفى بعبور الجسر .. وكان الوضع خطير جدا لأن المسلمين طول حياتهم عايشين فى جو صحراوى .. فالمياه بالنسبة ليهم شئ مخيف ..

      هحكي لكم على حاجة .. تعرفوا إن سيدنا معاوية بن أبى سفيان كانت أمنية حياته هى إنه يعمل أسطول بحرى .. وفعلاً هيقترح على سيدنا عمر بن الخطاب عمل أسطول بحرى .. بس سيدنا عُمر كان وقتها أمير المؤمنين ورفض وقال له : إنه خايف على المسلمين من البحر .. لكن من كتر ضغط مُعاوية على عُمر .. قام سيدنا عمر بعت لعمرو بن العاص رسالة ( وسيدنا عمرو كان ساعتها فى مصر )

      فسيدنا عُمر بن الخطاب قال : يا عمرو صِف لي البحر وراكبه .. ‏فيكتب سيدنا عمرو بن العاص‏ الرد ويقول : يا أمير المؤمنين‏ إني رأيت خلقًا كبيرًا يركبه خلقٌ صغير، ليس إلا السماء والماء .. إن ركد خرق القلوب ( يعنى بحر كبير والناس عليه صغيرين أوى ولما بيكون هادى .. القلب بيبقى كأنه حيتخرق نصين من كتر الخوف ) وإن تحرك أزاغ العقول، يزداد فيه اليقين قلة والشك كثرة .. هم فيه كدود على عود إن مال غرق ( الناس فيه زى الدود على العود الخشب ممكن يقعوا فى ثانية )

      شايفين قوة التعبير اللى بتبين أن البحر ده شئ عظيم .. فيوصل لسيدنا عُمر بن الخطاب الجواب فيقول: والله لا أحمل على البحر مسلماً أبداً ..
      وطبعاً سيدنا عمر كان عنده حق ساعتها أنه مايعملش أسطول لأنه بيحكم بناءاً على الصورة اللى اتنقلت له عن البحر .. لكن سيدنا معاوية هيحاول فى خلافة سيدنا عثمان بن عفان أنه يعمل أسطول بحرى وهيوافق سيدنا عثمان لأن ساعتها الوضع كان مختلف وقراره خده بناءاً على وضع مختلف ..

      نرجع لمعركة الجسر .. المسلمين بيعدوا على الجسر فى عرض النهر أصوات الموج و الأفيال والجرس عمال يتهز جامد ويعمل صوت عالى جداً فأتوتر جنود المسلمين جداً وأتوترت كمان الخيول .. فبدأ جيش المسلمين كله يتشتت وبدأت الناس تقع فى المياه.

      قائد جيش المسلمين أبو عُبيد حماسته بردو لسه بتزيد .. ( للأسف حماسة مش فى مكانها ) فيقف أبو عُبيد ويقول : أيها الناس قاتلوا عدو الله ( طبعاً كان الإنسحاب أولى من الهجوم ده ) .. فيقف أبو عُبيد ويأخذ سيفه ويقف قصاد الفيل الأبيض الكبير فيلاقى نفسه مش مالك شئ لأن الفيل ضخم جداً وعليه قائد جيش الفرس .. فيقول أبو عُبيد : والله لأقاتلنَّه على قدمى .. فينزل أبو عبيد من على فرسه ويشوف أنه من الشرف أنه يقتله وهو على رجليه فالجيش يقلده لأن ده القائد بتاعهم .. فالفيل الأبيض دهس أبو عُبيد فمات فورا ..

      أبو عُبيد قبل ما يموت كان مسمى ٧ من المسلمين لقيادة الجيش .. يعنى قال لو قُتلت ييجى مكانى فلان .. وفلان لو أتقتل ييجي مكانه فلان وهكذا .. السبعه دول وكان منهم أخوه و٣ من أولاده .. والمثنى بن حارثة .. وطبعا المعركة شديدة فماتوا .. فقام المُثنى بن حارثة مسك قيادة الجيش والجيش أستجاب لأوامره ..

      وكان أول أمر المُثنى بن حارثة أخده هو الإنسحاب .. أيها الناس انسحبوا فوراً ( للأسف ده القرار الطبيعى اللى كان لازم يتاخد من الأول ) انسحبوا انسحبوا فيبدأ الجيش كله يتراجع ، الحمدلله هننسحب .. لكن يطلع واحد اسمه عبد الله بن مرثد الثقفىّ ويتحمس حماسة مش فى مكانها ويقف يقول : والله لا نفرُّ من أمام الفُرس أبداً ما حيينا .. وييجى عند الجسر ويقطع الجسر فالمسلمين يقعوا ويغرقوا فى المياه ..

      ٤ آلاف مسلم هيموتوا غرقاً فى معركة الجسر .. ( ما تزعلوش من عبد الله بن مرثد يا جماعة هو مش وحش ولا أبو عُبيد الثقفىّ إنسان وحش ، عبد الله أساء التصرف هو ماكانش قاصد يقتلهم، هو للأسف مافكرش قبل ما ينفذ، هو كل اللى كان فى باله ماتهربوش يا جماعة، فقطع عليهم وسيلة الهروب من غير ما يفكر أنه كده هيقتلهم )

      فصرخ المُثنى وقال : ويحك ما فعلت ؟! وجرى عليه سيدنا المُثنى وضربه ضرباً شديداً ( معركة الجسر يا جماعة والله بتعلمنا درس مهم جداً، التسرع والحماسة الزيادة مش صح وممكن تضيعك .. ٤ آلاف مسلم ماتوا منهم ناس من أكابر الصحابة من اللى حضروا غزوة بدر.. تخيلوا !! )

      يتبع ..

      حذف
    7. فى حد ممكن يقول طيب ما المسلمين فى معارك كتير دخلوها وكانوا قليلين فى العدد والأسلحة ،ولأن المسلمين بيحاربوا بالله فكان ربنا بينصرهم .. فأشمعنى حصل كده فى معركة الجسر ؟

      خدوا بالكم لازم ناخد بالأسباب .. يعنى اه احنا بنحارب بالله تبارك وتعالى لكن بناخد بالأسباب .. بدليل أن سيدنا خالد بن الوليد لما كان زمان بيحارب فى غزوة مؤتة والنبي عليه الصلاة والسلام سماه سيف الله المسلول .. كان شايف من ظروف الغزوة أن جيش المسلمين لازم ينسحب .. فلازم تفكر وتخطط لأن التوكل على الله لا يُنافى الأخذ بالأسباب ..

      وكمان بدليل أن النبي ﷺ يوم غزوة أُحد .. هو رسول الله ومتوكل على الله لكن عمل خطة وقال للمسلمين ما تنزلوش من فوق الجبل مهما حصل حتى لو لاقيتونا منتصرين .. فلما المسلمين ما سمعوش الكلام وما أخدوش بالأسباب .. فإيه اللى حصل ؟ حصلت خساير كبيرة فى غزوة أحد ..

      فمشكلة غزوة أُحد هى نفس مشكلة معركة الجسر .. وهى الحماسة الزايدة اللى خلت قائد المسلمين أبو عُبيد الثقفى ما يسمعش وصية سيدنا عُمر بن الخطاب لما قال له : « يا أبا عبيد لا تحدِثَنَّ أمرًا حتى تستشير أصحاب رسول الله » لكن أبو عُبيد ما سمعش أراء اللى حواليه زى ما حكينا امبارح

      طيب نرجع للأحداث بتاعت المعركة .. دلوقتى عبد الله بن أبى مرثد قطع الجسر ، لأنه شاف أن مش من الشجاعة أن المسلمين ينسحبوا .. فالجسر أتقطع والمسلمين وقعوا فى النهر .. هيعمل إيه المُثنى بن حارثة وهيتصرف إزاى ؟

      حنعرف بكرة ان شاء الله

      حذف
    8. (٤٦)
      خلافة #عمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقة(١٥) يلا صلوا على النبي
      فيبكى عمر رضى الله عنه قائلا : " رَحِمَ الله أبا عبيد .. لو لم يستقتل وأنسحب لكُنَّا له فئة ، ولكن قدَّر الله وما شاء فعل "
      #معركة_الجسر (ج٥ والأخير )

      يقطع عبد الله بن مرثد الجسر ويقع المسلمين فى المايه .. فيجرى المُثنى على عبد الله بن أبى مرثد ويضربه ويمنعه لأنه خايف أن عبد الله يعمل حاجة تانية تضيعهم .. وينزل المثنى مع مجموعة من المسلمين ويصلحوا الجسر ويربطوه .. ويقف المُثنى قائد جيش المسلمين يقول للجيش : "اعبروا على هيِّنَتِكم ولا تفزعوا ؛ فإنا نقف من دونكم ، والله لا نزايل حتى يعبر آخرُكم ( يعنى مش هنسيب المكان .. متخافوش ) ".. وبدأ يقف المُثنى هو واللى معاه عشان يحموا الجيش وهو بيعدى .. وأخدوا ضربات كتير ( تعب أوى المُثنى وعلى فكرة هيموت بعد كده بس فى معركة تانية )

      المهم عبر جيش المسلمين الحمدلله ورجع الجيش على الضفة التانية بس مات من المسلمين ٤ آلاف للأسف .. منهم اللى غرق ومنهم اللى دهسته الأفيال .. الجيش بقى منهزم ومكسور وجزء من الجيش هيستنى مع المثنى وجزء هيرجع للمدينه

      طيب عمر بن الخطاب فين ؟ عُمر فى المدينة مبينامش ، القائد العظيم مستنى جيشه ، والحمدلله سيدنا عُمر وصلت له الأخبار لأن المُثنى كان بيبعت للخليفة مرسال يبلغه بكل شئ .. والمرسال ده كان بيسبق وصول الجيش عشان لازم نطمن الخليفة بسرعة ..

      فلما سيدنا عُمر وصلت له الأخبار ، فوقف على المنبر وبكى ، وقال : رَحِمَ الله أبا عبيد .. لو لم يستقتل وأنسحب لكُنَّا له فئة ولكن قدَّر الله وما شاء فعل .
      ( لو كان أنسحب كنا أتحملنا المسؤلية دى معاه .. وكنا حنبقى سند له )

      طيب هتعمل إيه يا سيدنا عُمر ؟ وهتستقبل الجيش ازاى؟ سيدنا عُمر شديد واكيد اللى حصل ضايقه .. لكن رغم كده سيدنا عُمر مشدش عليهم خالص .. بالعكس .. عارفين عمل إيه ؟ وقف سيدنا عمر على باب المدينة يستقبلهم فاتحاً ذراعيه بالظبط زى ما رسول الله محمد ﷺ عمل يوم مؤتة ( فاكرين يوم غزوة مؤتة لما الجيش انسحب ورجع للمدينة .. فالنبي ﷺ استقبلهم أحسن استقبال .. وياخد النبي عليه الصلاة والسلام سيدنا خالد فى حضنه ويقول له : يا خالد أحسنت أنت سيفٌ من سيوف الله )

      فسيدنا عُمر هيعمل نفس الحاجة لأنه بيقتدى بالنبي ﷺ فيرجع الجيش من معركة الجسر .. ويقف عُمر فاتحاً ذراعيه ويطمنهم ويقول لهم :
      " لا عليكم إنني لكم فئة ( يعنى أنا فداكم ودى مش مسؤليتكم .. دى مسؤليتى أنا ) ويقول : لا يُعَدُّ هذا الأمر فرارًا "

      وفضل سيدنا عمر يحمسهم ويحفزهم .. سيدنا عُمر كان عايز يرد للجيش قيمته قصاد الفُرس ويرفع روحه المعنوية تانى ، فيوصل لعُمر أخبار أن الفُرس بيجهزوا الجيش وعايزين يهجموا على المدينة .. فعُمر لقاها فرصة أن المسلمين يخرجوا و يردوا هيبتهم مرة تانية .. فعُمر عايز يقابل الفُرس فى منطقة قبل ما يوصلوا المدينة ، فهيقابلهم فى منطقة اسمها البويب .. عشان كده دى هتتسمى معركة البويب ..

      فيبعت سيدنا عمر نفس الجيش ونفس القائد .. بالظبط بيعمل نفس تصرفات سيدنا محمد ﷺ وكأن معركة الجسر زيها زى اللى حصل فى غزوة أُحد .. ( فاكرين بعد غزوة أحد لما النبي ﷺ رجع مع جيش المسلمين وكانوا تعبانين والجيش نفسيته تعبانه بسبب الخساير اللى حصلت .. وساعتها وصلت للنبي ﷺ أخبار أن الكفار بيجهزوا جيش للهجوم على المسلمين .. فالنبي ﷺ قرر بسرعة خروج جيش المسلمين وقال : يخرج كل من خرج بالأمس .. وده عشان يرد عزيمة جيش المسلمين ) .. فسيدنا عُمر بن الخطاب دلوقتى هيعمل نفس الفكرة .. وهيخرج جيش المسلمين بقيادة المثنى بن حارثة فى معركة جديدة اسمها معركة البويب ..

      وبدأ المُثنى يفكر بنفس طريقة كبار قادة المسلمين فى الغزوات القديمة وياخد من حنكتهم وطريقتهم .. ويحصل أشتباك بين المسلمين والفرس وتنتهى معركة البويب بأنتصار المسلمين رغم أن عدد الفرس كان كبير .. بس يا ترى النصر ده كافى لردع الفرس ؟ وللا سيدنا عمر هيخطط لشئ جديد ؟

      ده اللى هنعرفه بكرة ان شاء الله

      حذف
    9. (٤٧)
      خلافة #عمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقة (١٦) يلا صلوا على النبي
      فقال عمر بن الخطاب : "لتتقينّ الله يا سعد .. ولا يغرنّك أنك خال رسول الله "
      #معركة_القادسية (ج١)

      بالرغم من أنتصار المسلمين فى معركة البويب إلا أن الفرس لسه ما أستسلموش وكانوا عايزين ينتقموا .. وبدأوا يهددوا المسلمين ويجمعوا جيوش لمحاربتهم .. فلما وصلت الأخبار لسيدنا عمر .. قرر أنه يخرج لهم بنفسه ويقود جيش المسلمين ..

      بس ما ينفعش سيدنا عُمر يطلع .. لأنه هو أمير المؤمنين .. لو جري له حاجة وأتقتل ،المسلمين هيتهزوا جامد فى وقت صعب أوى .. فيجتمع سيدنا عمر بالصحابة ويناقشوا الموضوع .. ها موافقين يا جماعة أن أمير المؤمنين يطلع ؟ لأ مش موافقين ويقولوا له ما ينفعش تطلع يا أمير المؤمنين ..

      فياخد سيدنا عمر برأى الشورى وما يخرجش ويبدأ ياخد رأي الصحابة فى مين اللى يمسك القيادة .. فيتفقوا أن سعد بن أبي وقاص هو اللى يمسك قيادة الجيش .. وقالوا عنه : هو الأسدُ فى عرينهِ .. فبسرعة سيدنا عمر يستدعى سعد بن أبى وقّاص .. ( وفعلاً المملكة الفارسية هتتأثر وتنهزم على إيد سعد بن أبى وقّاص ) .. سيدنا سعد هو خال النبي ﷺ .. كان النبيﷺ بيحبه أوي وكان يقول : سعدٌ خالى فليُرنى أحدكم خاله .. اللهم صل على سيدنا محمد

      المهم يبعت سيدنا عمر لسعد وينصحه ويقول له : يا سعد ، سأبعثك لبلاد الفرس .. ولتتقينّ الله يا سعد .. ولا يغرنّك أنك خال رسول الله ،فإن الله عز وجل ليست عنده أنساب ( وركزوا فى الجملة اللى جاية دى مهمة أوى والله لو المسلمين اتعلموها النهاردة ماكانش ده بقى حالنا) وأعلم يا سعد أن الله لا يمحو السئ بالسئ وإنما يمحو السئ بالحسن ( يعنى لما تروحوا تحاربوا يا مسلمين وأنتم وحشين، ربنا مش هيمحو السئ " اللى هو الكفر " بناس وحشة .. لأ .. ربنا هيمحو السئ بالحسن .. فلو أنتم وحشين يا مسلمين ربنا مش هينصركم لأن الله مش هيمحو الكفر والظلم بظلم زيه لكن هيمحوه بعدل ودين وأخلاق ) إن الله لا يمحو السئ بالسئ وإنما يمحو السئ بالحسن .. ويكمل سيدنا عمر كلامه ويقول : فلتتقينّ الله يا سعد وما رأيت رسول الله يلزم فألزم ( اللى شفت النبي ﷺ بيعمله أعمله ) فقال سعد : نعم سأفعل أيها الأمير

      ويطلع سيدنا سعد للمعركة .. فيقابله سيدنا عُمر قبل ما يخرج ويقول له أكتب لي يا سعد كل يوم عن عبادة الجيش وحال الجيش وشكل الأرض

      ويبدأ سيدنا عُمر يعمل حاجة اسمها مصلحة البريد .. أول مرة العرب يعرفوا الكلام ده .. طب ليه يا سيدنا عُمر ؟ عشان الجوابات توصل لى بسرعة وفعلا هيتعمل البريد ( عُمر هيأسس دولة وهيعمل حاجة اسمها دواوين .. عشان يدون كل شئ ويحفظ كل شئ رضى الله تعالى عنه وأرضاه )

      ويوصل سيدنا سعد بن أبى وقاص لأرض الفُرس ويبدأ يراسل سيدنا عُمر .. الأرض شكلها كذا ونوع الأرض كذا وشكل الجيش كذا .. فيبدأ سيدنا عُمر يقول له : حط فى الميمنة فُلان وفُلان .. وحط فى الميسرة فُلان وفُلان ، طب يا جماعة أشمعنى دول ؟ سيدنا عُمر بيختار فُلان وفُلان وفُلان فى الميمنة لأنهم من أصحاب رسول الله ﷺ وأما فُلان وفُلان وفُلان فى الميسرة لأنهم أصحاب غزوة بدر ( ناس عندها ثبات وإيمان قوى ) .. فسيدنا عُمر عارف هو بيعمل إيه ..

      ويبدأ سيدنا عُمر يراسل سيدنا سعد أكتر من مرة ويوصيه هو والجيش بتقوى الله ( ما هو يا جماعة لو الجيش مش بيصلى ومش بيقرأ قرءان ومش بيتقرب لله يبقى الجيش هينهزم )

      طيب كده سيدنا عُمر ظبط كل حاجة ، وهتبدأ المعركة .. هيحصل إيه بعد كده ؟

      حنعرف بكرة إن شاء الله

      حذف
    10. (٤٨)
      خلافة #عمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقة (١٧) صلوا على النبي
      "كل من يقدر على حمل سلاح فليخرج للقادسية "
      #معركة_القادسية (ج٢)

      جيش المسلمين فى طريقه للقادسية بقيادة سعد بن أبى وقاص .. أتحرك الجيش بعد ما وصلت له أخبار إن الفُرس بيستعدوا للهجوم على المسلمين والمفروض أن هينضم له جيش المثنى بن حارثة .. فوقف المثنى بالجيش وكان منتظر وصولَ سعد بن أبي وقَّاص، بس للأسف المثنَّى بن حارثة هيموت .. لأن كان عنده جرح من يوم معركة الجِسْر، فأنتفض الجرح ونزف جامد فمات قبل ما يقابل سيدنا سعد ..

      طيب كِسّرَى حاكم الفُرس ( يَزّدَجُرد ) كان مجهز جيش كبير المرة دى .. كان عدد الجيش ؟ حوالى ١٢٠ ألف جندى ومعاهم ٣٣ فيل .. وخرجوا فى طريقهم للمدينة .. طب كده سيدنا عُمر عنده مشكلة .. إيه هي ؟ عدد الجيش قليل .. طيب هو الجيش اللى خرج مع سيدنا سعد عدده كام ؟ حوالى ٤٠٠٠ .. طب فين باقى المسلمين ؟ زى ما احنا عارفين جيوش المسلمين متفرقة .. شوية فى بلاد الشام .. وشوية فى المدينة .. سيدنا عُمر لازم يتصدى للفُرس .. فهيعمل إيه ؟

      أولاً هيبعت يجيب مسلمين من الشام .. وطبعا ده هياخد وقت طويل أكيد .. عشان كده هيبدأ سيدنا عمر يحول نقطة الضعف اللى عنده دى لنقطة قوة قدام الفُرس .. طب إزاى ؟

      سيدنا عمر هيبعت ال٤٠٠٠ اللى قلنا عليهم مع سيدنا سعد على بلاد الفُرس .. وبعد كده هيبعت لباقى الجيوش اللى فى بلاد الشام عشان ييجوا على المدينة .. فكل ما تيجى له مجموعة ألف ونص مثلاً يبعتهم ينضموا للجيش اللى راح بلاد الفُرس ..

      طبعا الفكرة دى بتبين أن سيدنا عُمر هيبعت الجيش على مراحل .. وممكن حد يشوف الفكرة دى نقطة ضعف .. بس الحقيقة دى نقطة قوة قدام الفُرس .. طب إزاى ؟ أصل الفُرس لما شافوا كده فكروا إن جيش المسلمين كل شوية يوصل له مدد .. فالفُرس اترعبوا .. معقول كل يوم مدد !! ليه هو جيش المسلمين هيبقى عدده كام فى الآخر ؟!

      فبالتالى الفُرس مش هيعرفوا يحصوا عدد المسلمين .. أما سيدنا عُمر عنده العدد بتاع جيش الفُرس وعارف عدد الأسلحة لكن الفُرس مش حاصرين عدد المسلمين ولا أسلحتهم فنقطة الضعف اللى عند المسلمين سيدنا عمر حولها لنقطة قوة .. ويفضل كل كام يوم يبعت سيدنا عُمر .. ألف .. ألف ونص ويقول لهم أول ما توصلوا قولوا الله أكبر بصوت عالى وأنضموا للجيش .. وطبعا الفكرة دى كانت نتيجتها أن الفُرس مش عارفين عدد المسلمين ولا عارفين المعركة حتبدأ إمتى فأتحطمت نفسية الفُرس قبل ما المعركة تبدأ .. رضى الله عن سيدنا عُمر وأرضاه .. شوفتوا سيدنا عُمر عمل حاجة ممكن يتهيأ لكم أنها حاجة سهلة وبسيطة لكن هى فى منتهى الذكاء والإبداع ..

      حاجة تانية هيعملها سيدنا عُمر عشان يزود عدد جيش المسلمين .. هيعمل حاجة اسمها نفير عام ( يعنى أى حد يقدر يحارب فبسرعة ياخد سيف ويطلع بلاد الفُرس ) طب هو ده الطبيعى ؟ لأ طبعا ،أصل الجهاد فرض كفاية .. يعنى إيه ؟ يعنى لو حبة ناس طلعوا يجاهدوا ،بكده هيغنوا عن باقى الناس إنهم يعملوا فرض الجهاد من غير ما يأثموا عليه وياخدوا ذنب .. لكن دلوقتى عدد جيش العدو كبير جداً والإسلام هيتعرض لحرب كبيرة فسيدنا عُمر عمل نفير عام .. طيب عدد جيش المسلمين دلوقتى بقى كام يا سيدنا عُمر ؟ ٣٦ ألف جندى بس بردو عدد الفُرس ١٢٠ ألف ..

      كِسّرَى حاكم الفُرس ( يزدجُرد ) كان خايف جداً وحاول يعتذر كتير عن قيادة الجيش ،فبقى قائد الجيش واحد اسمه رُستم وتم أختياره لحنكته وذكاؤه ..

      زى ما حكينا أن وصل عدد جيش المسلمين ٣٦ ألف والفُرس ١٢٠ ألف ، رُستم لحد اللحظة دى مش عارف يحصى عدد جيش المسلمين .. لأن الخطة بتاعت سيدنا عمر خلت رستم متوقع أن فى أى لحظة هييجى مدد لجيش المسلمين ..

      هيبدأ سيدنا سعد بالمفاوضات مع جيش الفرس .. ويبعت وفد .. لأن الإسلام مش هدفه الحرب ولكن هدفه السلام وقبل أى معركة لازم تحصل مفاوضات عشان يمكن يحصل صلح ..

      هنعرف باقى التفاصيل إن شاء الله

      حذف
    11. (٤٩)
      خلافة #عمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقة (١٨) يلا بينا صلوا على النبي
      #معركة_القادسية (ج٣)

      وصل جيش المسلمين للقادسية .. وسيدنا سعد بن أبى وقّاص يأمر أن يروح وفد لجيش الفرس .. وكان من الوفد ده واحد عظيم جداً بالرغم من أنه مش مشهور .. كان اسمه النعمان بن مقّرن .. والصحابة بيقولوا عليه : " أما إن للإيمان بيوتاً .. ومن بيوت الإيمان بيت النُعمان بن مُقّرن " .. المهم وصل النعمان بن مقّرن .. وكسرى حاكم الفُرس ( يزدجُرد ) قال له : ما جاء بالمسلمين إلى بلادنا ؟ فقال النعمان : جئنا ندعوكم إلى كتاب الله ولترك الظلم الذى أنتم فيه .. ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر .. فيزدجرد قال: وإن لم نُجيبكم ؟ فقال : إذاً فالمناجزة .. نؤذنكم ثلاث ( هنعطيكم مهلة ٣ أيام ) فيزدجُرد أتعصب وقال : سيقتلك رُستم ويجعل القادسية مقبرةً لكم .. عُد إلى أميرك .. ليس لكم عندنا إلا المناجزة ، فقال النعمان : وذاك ما أردنا ..
      ( رستم ده قائد جيش الفرس )

      المهم رجع نعمان بن مقّرن لجيش المسلمين .. بس كسرى حاكم الفُرس ( يزدجُرد ) هيقول جملة والله تتكتب بماية الذهب ، قال : والله ما كنت أعلم أن فى العرب مثل هؤلاء .. وأرى أنهم صادقون وإما أن يفعلوا ما يقولون أو يموتون عليه ( يعنى الناس دى مش بتهزر .. الناس دى بتتصرف بحكمة وعقل .. وفعلا يا جماعه العرب اتغيروا .. قبل الإسلام العرب كانوا فى الحروب همجيين بيعتمدوا على الكر والفر .. يضربوا ويطلعوا يجروا .. لكن النبي عليه الصلاة والسلام أول واحد علم العرب أنهم يحطوا خطة وينظموا جيش ويقسموه مقدمة ومؤخرة وميمنة وميسرة، عنده حضارة صلى الله عليه وسلم وعلم العرب الحضارة )

      المهم رُستم قائد الجيش كان قلقان من رد فعل سعد بن أبى وقاص لما يعرف الكلام اللى قاله يزدجرد لوفد جيش المسلمين .. فقرر رستم طلب التفاوض وبعت لسيدنا سعد وقال له أبعت لى راجل تانى من رجالتك أتفاهم معاه .. فسيدنا سعد وافق لأنه ماعندهوش مشكلة فى ده .. أصل المسلمين عايزين فى الآخر الصلح ، اه المسلمين أقويا بس مش هدفهم الحرب للحرب .. هدفهم السلام أولا ً..

      طيب هتبعت مين يا سيدنا سعد المرة دى ؟ هبعت واحد اسمه ربعيّ بن عامر .. فيدخل ربعيّ بن عامر على رُستم .. وكان فى ممر موجود ما بين ربعيّ ورُستم .. فعشان ربعىّ يوصل لرُستم فلازم ربعيّ يمشى الممر ده ، وعلى جوانب الممر كان فى حاجات زى وسائد مطرزة بالذهب .. فربعيّ طول ما هو ماشى عمال يضرب الوسائد دى بسيفه ويبعدهم ( كأنهم مش عجبينه يعنى ) .. فرستم قال له : ضع سلاحك .. فقال ربعيّ : لن أفعل .. أنت دعوتنى فعليك أن تسير على أوامرى .. فرستم قال : إئذنوا له بالجلوس .. فربعيّ قام خرق الوسادة بسيفه .. ووقف وسند على سيفه ..
      ( أصل ربعيّ عايز يوصل رسالة وهى أن احنا المسلمين عندنا عدل ،كلنا زى بعض ماعندناش واحد يقعد على مخدة ذهب وواحد يقعد على البلاط زى ما أنتم يا أهل الفرس بتعملوا فى بلادكم )

      فيقول رُستم : ما الذى جاء بكم إلى بلادنا ؟ فرد عليه ربعيّ وقال له : جئنا ندعوكم إلى دين الله فإن قبلتم خلّفنا فيكم كتاب الله ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر .. وتركناكم وعدنا إلى بلادنا .. فقال رُستم : فإن أبينا ؟ فقال ربعيّ : فالمناجزة، ونؤذنكم ثلاثة من الأمس .. يعنى امبارح ده محسوب يا رستم ( أصل يا جماعة رستم بيضيع وقت .. رستم أصلا عارف انه هيحارب فى الآخر بس هو مرعوب .. رغم أن عدد جيشه أضعاف جيش المسلمين ) المهم رستم رد وقال : سمعنا قولك ( وصلت الرسالة يعنى ،خلاص أتفضل )

      يتبع..

      حذف
    12. فمشى ربعيّ بن عامر وحكى لسيدنا سعد اللى حصل فسيدنا سعد يقرر يبعت طُليحة الأسدىّ عشان يعرف أحوال جيش الفرس وأسلحتهم وقال له يشد على الفرس شوية ويخوفهم ..

      الحقيقة أن اللى عمله سيدنا طُليحة ده عجيب جداً .. عارفين عمل إيه ؟ طلع طُليحة على فرسه وأخترق جيش الفرس بكل شجاعة وبدأ يعد فى أسلحة الفرس واحد اتنين تلاتة .. والفُرس يبصوا له فى ذهول .. مش مستوعبين إيه الجُرأة دى .. ويلف طليحة المعسكر ويشوف كام فيل وعندهم كام فرس ..

      فجُن جنون رُستم و على ما بدأوا يستوعبوا بقى أمر رستم بقتال طُليحة .. فطلع له كام فارس .. فطُليحة دخل فى قتال معاهم وقتلهم كلهم واحد ووراه التانى .. وآخر واحد طلع يقاتله قام طليحة أسره ومكتفه .. وركبه على فرسه وأخده ورجع بيه لسيدنا سعد ، فدخل الأسير على سيدنا سعد متكتف .. فسيدنا سعد بيسأل الأسير عن الفرس .. فقام الأسير قعد يحكى عن طليحة ويقول : والله إننى ورثت القتال عن آبائى .. وأنا فى جيوش الفُرس منذ كذا وكذا سنة .. فلم أرى أحداً مثل هذا !! فقد دخل علينا هذا الفارس ( طليحة ) ونظر إلى عددنا وعُدتنا ولا يخشى أحداً .. فجُنّ جنوننا فبعثنا له فارساً ما نرى أعظم منه فى جندنا فقتله ،فبعثنا له الثانى فقتله ثم بعث قومى بى له فأسرنى .. ووالله ما علمت فى بلاد فارس أحدا فى قوتى !! ولكنى ما رأيتُ أعجب من هذا الرجل فأستسلمت للأسر ..

      والمفاجأه أن الأسير ده هيسلم .. وهينضم لجيش المسلمين ..

      بعد كده هتحصل آخر مفاوضات مع رستم قائد جيش الفرس ..

      حنعرف التفاصيل بكرة إن شاء الله

      حذف
    13. (٥٠)
      خلافة #عمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقة(١٩) يلا صلوا على النبي
      فقال المغيرة بن شعبة: إننا معاشر العرب كلنا سواء ،فأميرنا كوضيعنا
      #معركة_القادسية (ج٤)

      رُستم قائد جيش الفرس هيبعت أخر رسالة لسيدنا سعد قائد جيش المسلمين ويقول له : من فضلك ابعت لى حد أتفاوض معاه، فسيدنا سعد بعت له حُذيفة بن مُحصن .. وبرده ماكانش في نتيجة للتفاوض ويرجع حُذيفة بن محصن لسعد ... فيبعت سيدنا سعد آخر واحد خلاص ، كان اسمه سيدنا المُغيرة بن شُعبة ( ده صحابى .. ده اللى يوم وفاة النبي عليه الصلاة والسلام .. قام رامى الخاتم بتاعه فى قبر النبي ﷺ عشان يعمل حجه وينزل يحضن ويقبّل جسد النبى عليه الصلاة والسلام ) شكله إيه المغيرة بن شُعبة ؟ كان جميل طويل جداً وضخم وأسمر شوية .. كان له هيبة .. وكان من قبيلة ثقيف

      المهم دخل المغيرة علي رستم فشاف مظاهر العبودية وأستعباد بين رستم والحاشية بتاعته .. فقال المغيرة : إنى عرفت الآن لِمَ تُغلبون ،أنتم لستم مثلنا ، فإننا معاشر العرب كلنا سواء فأميرنا كوضيعنا وإنا لا نستعبد بعضنا بعضاً ونتواسى .. وكنا نظن أنكم تتواسوا كما نتواسى - يعنى كنا فاكرين أن أنتم بينكم وبين بعض مودة ورحمة وألفة - ( خلوا بالكم المغيرة بن شعبة بيلعب على نفسية الناس اللى واقفين وسامعين وبيستعبدهم حكام الفرس .. فالمغيرة بيفهمهم أن الإسلام مش هيستعبدكم بالشكل ده ) ويكمل المغيرة كلامه ويقول : الآن علمت أنكم ستهزمون وأمركم مُضمحل وأنكم مغلوبون ( يعنى أمركم منتهى لا محالة )

      فأستشاط رُستم غضباً وقال له: ارجع وعُد إلى أميرك وأبلغه أن المعركة غداً فى الصباح وسندفنكم فى القادسية ..

      رجع المغيرة لجيش المسلمين وخلاص بدأ الجيشين يستعدوا للقتال ، ويقول سيدنا سعد بن أبى وقاص لجيش المسلمين : اقرؤا سورة الأنفال ( الصحابة بيسموها سورة الجهاد لأن كلها أحداث غزوة بدر ) ويتجهز جيش المسلمين والجيش كله بيصلى قيام ليل ويقرأ القرآن ..

      تانى يوم حتبدأ معركة القادسية من أجمل وأعظم وأشرف معارك الإسلام ، معركة القادسية دى كانت معركة فاصلة زى غزوة بدر كده .. ربنا سمى بدر فى القرآن ب "يوم الفُرقان" .. مكانة الإسلام قبل بدر كانت حاجة وبعد بدر حاجة تانية خالص .. ونفس الحكاية فى معركة القادسية ، التاريخ الإسلامى قبل القادسية شئ وبعد القادسية شئ تانى خالص ..

      طيب قبل ما ندخل فى تفاصيل المعركة لازم نعرف الأول .. هو سيدنا عُمر فين ؟ فى المدينة ، بتعمل إيه يا سيدنا عُمر ؟ سيدنا عُمر بيبعت لسيدنا سعد رسائل ، بيسأله فيها .. يا سعد قول لى أخبار الجيش ونفسيته .. عُمر بيتابع الجيش كل يوم .. سيدنا عمر كان دايما فى المعارك بيبقى مهموم أوى وقلقان جدا لدرجة أن مرة فى معركة من المعارك .. سيدنا عمر بعت سَرِية بقيادة شاب من شباب المسلمين اسمه سارية .. فسارية أتحرك وخرج بالسرية بره المدينة وفى طريقه لبلاد الفرس .. فتانى يوم تحصل حاجه عجيبه أوى .. سيدنا عمر وهو واقف على المنبر بيخطب فى المسلمين لكن مخه مع سارية واللى بيحصل معاه ، وفى وسط الخطبة الناس لاقت سيدنا عُمر انتفض وبيصرخ ويقول يا سارية الجبل الجبل !! ..

      طب هو فى ايه ؟ أصل سارية فى نص الطريق لبلاد الفرس كان معمول له كمين والفرس حاوطوه من كل الجهات .. فكان لو المسلمين راحوا ناحية الجبل فكده جيش الفرس مش حيقدر يحاربهم غير من أتجاه واحد .. وفعلا سارية الحمدلله وقف هو والمسلمين اللى معاه عند الجبل وهزموا الفرس ..

      فلما المرسال اللى تبع ساريه وصل بالأخبار للمدينة فقال : سمعنا صوت عُمر يقول يا سارية الجبل الجبل .. فذهبنا عند الجبل وأنتصرنا ..

      طيب سيدنا عمر عرف ازاى .. و ازاى صوته وصل لسارية ؟ يمكن دى كرامة من الكرامات .. يمكن دى فراسة من سيدنا عمر لأن دى الثغرة اللى ممكن ييجي منها العدو .. الله أعلم

      فكان سيدنا عمر مهموم دايما بجيوشه فى كل المعارك .. ويفضل سيدنا عمر يراسل سيدنا سعد وخلاص هتبدأ المعركة

      وحنعرف تفاصيلها بكرة ان شاء الله

      حذف
    14. (٥١)
      خلافة #عمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقة (٢٠) يلا صلوا على النبي
      #معركة_القادسية (ج٥)

      دلوقتى هتبدأ المعركة ، المسلمين والفرس عند نهر الفُرات ، المسلمين عند الضفة الأولى والفرس عند الضفة التانية ، فبعث رُستم وقال: تعبرون إلينا أم نعبر إليكم ؟ بس بعد معركة الجسر المسلمين ما كرروش نفس الغلط .. فقام سيدنا سعد قال : بل اعبروا أنتم إلينا ..

      رُستم ما قدرش يعبر وقعد على ضفة النهر وأمر الجيش أنه يعدى، فمر الجيش وبدأ يعبر .. العبور بياخد وقت ، الجيش مش هيعبر كله فجأة وكل ده وجيش المسلمين واقف مستنى، هيسيبهم يعدوا لحد ما يوصلوا آمنين وبعد كده هتبدأ المعركة ، المسلمين عندهم دين وأخلاق حربية ومش بيغدروا .

      ويحصل حاجة مهمة .. قائد جيش المسلمين سيدنا سعد ابن أبى وقّاص فجأة يصاب بمرض ، أصيب سعد بدمامل فى ظهره وأصيب كمان بعرق النسا ، سيدنا سعد مش عارف يقف وتعبان جداً ،فيستخلف مكانه واحد اسمه خالد بن عرفطة وبقى قائد الجيش ولكن التوجيه من سعد ..ويبدأ سعد يدى الإرشادات والتعليمات .. إيه تعليماتك يا سعد ؟ أيها الناس لا تبدأوا القتال قبل أن نصلى الظهر ( الفُرس بيعبروا وهم هياخدوا وقت طبعاً لحد ما يعبروا والظهر قرب .. فالمسلمين ساعتها هيكونوا بيصلوا ) بصوا ترتيب سيدنا سعد أول حاجة هنأذن لصلاة الظهر ثم سنصلى الظهر ثم تكبرون التكبيرة الأولى وأستعدوا .. وفى التكبيرة الثانية البسوا الدروع وفى التكبيرة الثالثة أركبوا الخيول وفى التكبيرة الرابعة قولوا لا حول ولا قوة الا بالله وأنطلقوا بإذن الله

      طيب قائد جيش الفرس " رُستم " على ضفة النهر والجيش بتاعه بيعبر والمسلمين على الضفة التانية .. وفى سكون تام من الجيشين ، جه وقت صلاة الظهر فقام المسلمين فى صفوف وأذّنوا للصلاة فالفرس اتخضوا لما سمعوا الآذان .. وأتفزع رُستم وطلع يجرى على حافة النهر يسأل فى إيه .. إيه اللى حصل ؟ قالوا دول بيأذنوا للصلاة ، ويقول رستم كلمته الشهيرة : أكل عُمر كبدى ( عُمر هازمنى من قبل ما نبتدى ) ويصلى المسلمين .. والجيش بتاع الفرس عبر خلاص ..

      ومع أول تكبيرة .. التانية التالتة .. الرابعة .. لا حول ولا قوة الا بالله .. بدأ الإلتحام بين الجيشين وبدأت المعركة ، فيطلع بطل مسلم من أبطال القادسية اسمه عمرو بن معد يكرب وكان تابعى مش صحابى ( الصحابى هو الشخص اللى شاف وجه رسول الله ) ، فيطلع عمرو بن معد يكرب يبارز واحد من كبار فرسان الفُرس فعمرو يقتله ، والناس كلها بتتفرج على عمرو بن معديكرب لأنه فارس عظيم ، فواحد تانى من الفُرس رمى عمرو بن معد يكرب بالقوس، بس عمرو تفاداه وقتل الفارسى .. فتترفع الروح المعنوية لجيش المسلمين جداً ..

      نكمل بكرة ان شاء الله

      حذف
    15. (٥٢)
      خلافة #عُمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقة(٢١) يلا صلوا على النبي
      قال أبو بكر الصديق: لا يُغلب جيش فيه القعقاع بن عمرو
      #معركة_القادسية (ج٦)

      المعركة بدأت تشتد والمسلمين بيواجهوا مشكلة كبيرة وهى الأفيال .. الفُرس معاهم ٣٣ فيل وحجمهم ضخم جداً والمشكلة أن الأحصنة بتاعتنا بتخاف من الأفيال ، فبدأ جيش المسلمين يتراجع .. ليه ؟ لأن الحِصنة خايفة من الأفيال .. فبدأ المسلمين يتراجعوا فى آخر اليوم الأولانى ( القادسية ٥ أيام .. كتير جداً على فكرة أن حرب تستمر ٥ أيام ورا بعض )

      المهم كان المسلمين فى أول اليوم منتصرين بس فى آخر اليوم تراجعوا بسبب الأفيال ، وفى الوقت ده سيدنا عُمر بن الخطاب بعت للقعقاع بن عمرو ( ده واحد من المسلمين كان موجود فى الشام .. القعقاع ده تابعى مش صحابى بس سيدنا أبو بكر الصديق قال : لا يُغلب جيش فيه القعقاع بن عمرو ) فسيدنا عمر قال للقعقاع روح على القادسية .. فتانى يوم المعركة هيوصل القعقاع ومعاه ألف رجل ، هيعمل إيه القعقاع ؟

      هيقسم الجيش لعشر فرق .. كل فرقة فيها ١٠٠ رجل ، فلما وصل القعقاع لنهر الفُرات بقى يبعت ١٠٠ وبعديهم ١٠٠ ..

      وكل ١٠٠ يوصلوا القادسية بقوا ينضموا لجيش سيدنا سعد وهم فى منتهى الحماس ويقولوا بصوت عالى الله أكبر ، لا حول ولا قوة إلا بالله .. فالفُرس قالوا ده مدد جديد !! و افتكروا أن دول مش ١٠٠ افتكروا أنهم ١٠٠٠ .. فالفُرس متخيلين أن اللى وصل ١٠ ألالاف مش ألف .. شايفين القعقاع هزمهم نفسياً إزاى ؟! .. أصل حركة جيش المسلمين وأرتفاع الغبار ودوشة السلاح بقت ترهب جيش الفرس ..

      طيب لسه المسلمين عندهم مشكلة ايه هيه ؟ حِصنة المسلمين خايفة من الأفيال .. فيعمل إيه القعقاع ؟ هيأمر المسلمين أنهم يعملوا بُرقع أو قناع للإبل بتاعت المسلمين وطبعا القناع بيبقى فيه خرز وحاجات مدببة .. فتخيلوا الأفيال هتخاف من إبل المسلمين اد إيه .. المسلمين عندهم ثقافة وعندهم خطط بديعه ..

      فالمهم يُفاجئ الفُرس بالإبل بتاعت المسلمين لابسة بُرقع مخيف فالأفيال خافت وبدأت تجرى فأصبحت الأفيال سلاح ضد الفُرس مش مع الفُرس وبدأت الأفيال تجرى تدوس على الفُرس ..

      بعد كده سيدنا سعد بن أبي وقاص هيروح يسأل الفُرس اللى أسلموا .. ايه نقطة ضعف الأفيال ( أصل فى من الفُرس ناس أسلمت وأنضمت لجيش المسلمين ) المهم سألهم سيدنا سعد إيه نقاط الضعف فى الأفيال وإزاي نتغلب عليهم ؟ فقالوا له نقطة ضعف الفيل عينه والخرطوم بتاعه .. فأضرب فى الحاجتين دول وبكده تبقى قضيت على الفيل

      وفعلاً سيدنا سعد أصدر أوامره للقعقاع بن عمرو ولعاصم بن عمرو وقال لهم : اكْفياني الفِيل الأبيض .. وبعت لشخصين تانيين أسمهم حمَّال والرُّبيَّل الأسديين، وقال لهم : اكفياني الفِيل الأجرب .. وفعلا قتلوا الأبيض، وأصابوا الفيل الأجرب فى عينه فجرى الفيل ونزل فى النهر فمشيت وراه باقى الأفيال ..

      أصل الفيل الأبيض والأجرب هم دول الفيلين اللى باقى الأفيال مدربة انها تسمع كلامهم وتعمل زيهم ) وبقت الأفيال تدوس على ناس من جيش الفرس وهى بتجرى

      بعد كده بدأت تظهر بطولات فردية فى القادسية ، من ضمن البطولات إمرأة ( القادسية مش حرب الأبطال فيها الرجال بس .. لأ .. المرأة كانت دايماً ليها دور فى الإسلام ) مين الست دى ؟ دى مشهورة جداً اسمها الخنساء ، الخنساء زمان قبل الإسلام لما مات أخوها " صخر " حزنت عليه حزن شديد جداً وكانت شاعرة ففضلت تنعيه وتنعيه لحد ما فى الآخر وقفت على صخرة وقالت : ولولا كثرة البكائين حولى لقتلت نفسى ..

      لكن بعد الإسلام .. الخنساء بقت حاجة تانية خالص .. الإسلام هيحولها ١٨٠ درجة .. الخنساء عندها أربع أولاد ، والخنساء اللى كانت بتبكى على صخر أخوها ، بقت تقف النهاردة وتقول لأولادها الأربعة : يا بَنِىّ إنكم قد أسلمتم مُختارين وتعلمون ما أعده الله لعباده الشهداء ، فأنطلقوا ولا تتراجعوا لعل الله أن يقُرّ عينى بالشهادة لكم ..

      ويطلع الأربع أولاد .. والأربعة يستشهدوا .. تخيلوا ! .. فالناس يروحوا للخنساء يشوفوها هتقول إيه بعد الخبر ده ؟ فتقول : الحمد لله إنا لله وإنا اليه راجعون، الحمد لله الذى شرفنى بإستشهادهم وأرجو ربى أن يجمعنى بهم فى مستقر رحمته ( شايفين الإيمان بالله بيثبت القلوب إزاى وقت المصائب .. وبيغير الناس من حال إلى حال )

      ومش بس الخنساء كانت من أبطال القادسية .. فى إمرأة تانية تبقى زوجة واحد اسمه " همام بن الحارث النخاعىّ" فبتحكى وبتقول : كنا مع أزواجنا يوم القادسية وكنت أنا والنساء إذا توقف القتال .. شددنا علينا ثيابنا وخرجنا إلى أرض المعركة ومعنا الصبيان ، فمن رأينا من قتلى المسلمين أخذناه ليُدفن ومن رأيناه به جروح داويناه وربطنا على جرحه، ومن رأيناه يريد أن يشرب سقيناه ، ومن رأينا من أعدائنا الفُرس بين الموت والحياة أجهزنا عليه ( كملنا عليه )

      ميعادنا بكرة إن شاء الله

      حذف
    16. (٥٣)
      خلافة #عُمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقة (٢٢) يلا صلوا على النبي
      فاشتدت المعركة فقال القعقاع : اصبروا فإن النصر مع الصبر، و لا تجزعوا
      #معركة_القادسية (ج٧)

      من ضمن البطولات الجميلة فى معركة القادسية .. صحابى جميل ومشهور جداً فى السيرة اسمه إيه ؟ عبد الله بن أم مكتوم ( اللى نزلت عشانه سورة " عبس" وكان كمان مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم مع سيدنا بلال ) سيدنا عبد الله بن أم مكتوم كان أعمى وعَجّز أوى .. فلاقوه لابس لبس الحرب وعليه درع فقالوا له : أنت معذور ( يعنى ربنا قال ليس على الأعرج حرج ولا على الأعمى حرج ) فقال : إنى أعلم أننى معذور ولكنى أحب أن أُكثّر سواد المسلمين فأعطنى اللواء ( عايز ازود أعداد المسلمين فأعطنى الرايه ) .. طب هو ليه عايز اللواء ؟ لأنه أعمى مش هيشوف العدو .. فالعدو هيلاقوه بيجرى عليهم ومش خايف فهيفتكروا أن دى شجاعة كبيرة منه فهيترعبوا واتهزوا جدا وأصلاً هو مش شايفهم (شايفين تفكير سيدنا عبد الله الجميل ) وفعلاً أخد الراية وبدأ يقول : الله أكبر ويجرى فبدأت الفُرس توسع خايفين منه لحد ما استشهد رضى الله تعالى عنه وأرضاه ..

      طيب النهاردة اليوم الرابع للمعركة .. عدد القتلى من الفُرس عشرة ألالاف ومن المسلمين ألفين ..
      المعركة بدأت تشتد من تانى وطوّلت قوى .. فيقف سيدنا القعقاع فيقول : أيها الناس إنما النصر صبر ساعة، اصبروا فإن الله سينصركم ( اصبروا ماتخافوش ربنا هينصركم إن شاء الله )

      ويتبقى حل وحيد عشان تخلص المعركة .. ايه هو ؟ قتل قائد جيش الفرس " رُستم" فبقى الجيش كله يحاول يوصل لرُستم، فلما رُستم لقى الناس كلها بتجرى عليه فنزل النهر وغطس فى المياه ..

      فيجرى ورا رستم شاب تابعى جميل اسمه هلال بن علقمة ، هلال بن علقمة لقى رُستم غطس فى النهر .. فغطس وراه وجره من رجليه وقتله .. وجرى هلال وقام واقف على صخرة وقال: أيها الناس قتلت رُستم .. قتلت رُستم ورب الكعبة ، فجيش الفُرس بقى منهار خالص .. القائد أتقتل .. وتنخفض الروح المعنوية للفرس وترتفع الروح المعنوية للمسلمين المعركة خلاص قربت تنتهى .. أتقتل رُستم .. وجيش الفُرس بقى متفرق فى كل مكان، شويه فى البر وشويه فى النهر وانتصر المسلمين ..

      فسعد بن أبى وقّاص كان عايز يبعت خبر النصر لسيدنا عُمر .. لأنه متأكد أن سيدنا عُمر أكيد قلقان جدا .. فيأمر سعد المرسال أنه ياخد جواب ويجرى يعطيه لسيدنا عُمر فى المدينة ويقول له ان احنا انتصرنا وبنكمل المعركة ..

      ويركب المرسال ويروح على المدينة بس المرسال مايعرفش شكل سيدنا عُمر فلما هيدخل المدينة هيسأل على بيت الخليفة ، طيب حال سيدنا عُمر فى المدينة إيه ؟ سيدنا عُمر قلقان جدا .. مستنى أى أخبار ، كل ما يلاقى خيال حد .. فيقول ده جى من العراق يطمنى .. فوقت الضهر عُمر كان قاعد على باب المدينة فبيقول سيدنا عُمر : فرأيت زوال رجلٍ ( شفت خيال حد ) فقمت فقلت لعلّه من العراق فنظرت فإذا به يأتى من اتجاه العراق فقلت لعله جاء بالخبر ..

      فيقول سيدنا عُمر فجعلت أجرى نحوه ( مش قادر يستنى لحد أما المرسال يوصل له، فجرى سيدنا عُمر ناحيته فقال له : ما فعل المسلمون ؟ فقال المرسال : انتصر المسلمون .. فقال عُمر : يا هذا أخبرني وما فعل سعد ؟ ( سيدنا عمر عايز يعرف التفاصيل ) .. فالمرسال يجرى ويسيبه .. المرسال عايز يوصل لأمير المؤمنين بسرعة ومش فاضى ..

      فسيدنا عُمر قال له : انتظرنى .. وبدأ المرسال يجرى داخل على المدينة وعُمر بيجرى وراه .. فالناس بتبص مش فاهمين فى إيه !! ، فالناس بدأت تسأل مالك يا أمير المؤمنين ؟ فالمرسال سمعهم فوقف وقال : سبحان الله .. يغفر الله لك يا أمير المؤمنين لِمَ لَم تخبرنى ؟ فسيدنا عُمر قال له : لا عليك يا أخى ( حصل خير .. يلا هات الجواب ) ويفتح سيدنا عُمر الجواب ويقرأ خبر النصر ويبكى ويجرى سيدنا عُمر ويقف على منبر رسول الله ﷺ ويجمع المسلمين كلهم ، يقرأ خطاب سعد بن أبى وقّاص ببشرى الفتح .. وبعد ما يقرأ كلام سيدنا سعد .. هيقرأ سورة الفتح ويبكى هو وكل الحاضرين .

      ويبدأ سيدنا عُمر يقول: أيها الناس ستأتيكم الغنائم وستأتى الأموال فاعلموا أنها أموالكم .. ووالله لأقسمنّها بينكم ولأعدلنّ بينكم .. و اعلموا أنما هى أموالكم ليس لى فيها نصيب ( سيدنا عُمر خايف على المسلمين من فتن الدنيا والمال والزينة ) .

      نكمل بكرة إن شاء الله

      حذف
    17. (٥٤)
      خلافة #عُمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقة (٢٣) يلا صلوا على النبي
      انتصر المسلمون ويصلى سعد بن أبى وقاص صلاة الفتح
      #معركة_القادسية (ج٨)

      بعد ما عرفنا أخبار المسلمين فى المدينة يلا نرجع تانى للقادسية .. هيحصل مع سيدنا سعد موقف مع واحد من المسلمين اسمه زهرة بن الحُوِيَّة ، زهرة قتل واحد من كبار قادة الفُرس اسمه جالنيوس وبعد ما قتله استلبه ( أخد هدومه وكانت مُرصّعة بالذهب .. على فكرة زهرة ماأخدش لبس جالينوس اللى بيستر بيه عورته .. لأ .. ده أخد المعطف اللى القادة بيلبسوه فوق لبس الحرب وأخد كمان تاج وطبعا كانوا مُرصعين بالذهب والمجوهرات .. فاللبس ده غنيمة )

      المهم قام زهرة بن الحُوِيَّة من كتر فرحته أنه قتل جالنيوس لبس هدوم جالنيوس وأخد سيف جالنيوس ، فسيدنا سعد قال له : أخلع هذه الملابس ( كأن سيدنا سعد شاف أن ده ماينفعش لأن ممكن يكون باقى الجيش له حق فيه ، لأنه مرصع بالذهب فشئ ثمين جداً .. فطلب منه أنه يحطه فى الغنائم ويتوزع على المسلمين وزهرة مايخدهوش لوحده )

      ويوصل الخبر لسيدنا عمر ويزعل جداً .. ويكتب سيدنا عُمر جواب لسيدنا سعد ويقول : يا سعد رد إليه ما أخذت وأعطه فوقها خمسمائة درهم ردا لأعتباره .. فيوصل الجواب لسيدنا سعد ومش غريبة أن شخصية عظيمة زى سيدنا سعد يكون ردها على الجواب حاضر يا أمير المؤمنين رضى الله عنهم جميعاً وأرضاهم ..

      فسعد جاب زهرة بن الحُوِيَّة ووقفه قدام الجيش وأعطاه ٥٠٠ درهم ( سيدنا عُمر كان الشديد الحنين رضى الله عنه وأرضاه كان بيهتم برعيته ويراعى مشاعرهم عشان كانوا بيحبوه رضى الله عنه )

      خودوا بالكم سيدنا عُمر كان ممكن يعمل حاجة حلوة قوى بمنتهى البساطة .. زهرة بن الحُوِيَّة قتل جالنيوس .. صح ؟ يبقى خلاص هتاخد جزاءك من ربنا فى الجنة يا زهرة إن شاء الله .. لكن لأ .. مش غلط إن أنا آخد أجرى فى الدنيا وفى الجنة كمان .. ما دام تعبت فى الدنيا عادى أنك تاخد جزاء تعبك فيها .. فده لا يُنافى الإخلاص أبداً .. فبالتالى مش معنى إنى عايز أفرح بنتيجة تعبى فى الدنيا أن أنا كده منافق ومش مخلص النية لله عز وجل !! لا أبداً .. مافيش حاجة تمنع إنى أخد جزائى فى الجنة وأشوف كمان ثمرة التعب اللى تعبته دنيا وآخرة ..

      طيب دلوقتى أنتصر المسلمون وجيش الفرس بيهرب .. سيدنا سعد والجيش مشكلتهم أن المعركة لسة منتهتش .. اه إحنا انتصرنا بس جيش الفُرس هربان وماتهزمش .. فلو المسلمين لفوا ورجعوا المدينة وماخرجوش ورا جيش الفُرس .. هنلاقى جيش الفرس جاي يهجم علي المسلمين فى المدينة .. فلازم جيش المسلمين يروح وراهم ..

      بس سعد بن أبى وقّاص عنده مشكلة ، نهر دجلة ده نهر عميق وبعيد وأحنا ماعندناش أسطول .. ماعندناش سفن .. فلا الجيش قادر يعبر نهر دجلة ولا قادر يرجع المدينة .. طيب هتعمل إيه يا سعد فى المشكلة دى ؟

      فيصلى سيدنا سعد صلاة استخارة .. وينام ويشوف رؤية فقال : أيها الناس إنى رأيت فى المنام أن الجيش جميعاً يعبر نهر دجلة وخيول المسلمين تضرب بأرجلها فى الماء وأراها رؤية حق .. فقالوا : عزم الله لنا ولك العبور ( سبحان الله .. ربنا يدبر الأمور )

      وفعلا خلاص هيستعد الجيش للعبور بس سيدنا سعد قلقان لأن العمق كبير فقال : هنجرب ب ٦٠ فارس بس وكان قائد العبور سيدنا عاصم بن عمرو .. ويتحرك باقى الجيش ويعبر لحد ما يعبر الجيش كله .. ويتفاجئ الفرس بعبور جيش المسلمين .. كانوا مش متخيلين أن ممكن المسلمين يقدروا يعبروا كلهم وبدون أى خساير ..

      سيدنا سعد دلوقتى داخل المدائن ( بلد من بلاد الفُرس اللى فيها كِسّرَى حاكم الفرس " يَزّدَجُردْ " ) ، كِسّرَى ما أتقتلش كِسّرَى هرب لكن اللى أتقتل هو قائد الجيش رُستم .. وقلنا أن كلمة كِسّرَى ده لقب بيتقال على حكام بلاد الفرس

      ويدخل سعد بن أبى وقّاص المدائن .. والمدائن كانت بلد مترفة جداً مليانة دهب وياقوت وألماظ ( بلد كِسّرَى حاكم الفرس فمن الطبيعى تكون كده ) ووسط كل العظمة والترف ده يدخل سيدنا سعد متواضع لله عزوجل زى ما سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عمل يوم فتح مكة .. دخل سعد متواضع وقرأ قول الله تعالى : " كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ .. وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ .. وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ .. كَذَٰلِكَ ۖ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ .. فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ" [ سورة الدخان ]

      يدخل سيدنا سعد ويصلى صلاة الفتح ( صلاة الفتح بتبقى ٨ ركعات ، دى سُنّة نبوية )

      نكمل بكرة ان شاء الله

      حذف
    18. (٥٥)
      خلافة #عمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقة(٢٤) يلا صلوا على النبي
      فقال أبو محجن الفارس العظيم وهو يبكى : لك عَليَّ يا سعد ألّا أشرب الخمر بعد الآن
      #معركة_القادسية (ج٩)

      فى قصة حصلت أثناء معركة القادسية عايزين نحكيها .. القصة دى جميلة جداً بتورينا رحمة المسلمين بالعُصاة ورحمة قادة المسلمين بالعصاة .. احنا العاصى عندنا فى الإسلام مش بنتجنبه ، أصل كلنا عصاة .. مفيش حد فينا كبير على الفتنة ولازم نعرف أن ثباتنا على الطاعة ده فضل من ربنا مش شطاره مننا ..

      والله يا جماعة القصة اللى هنحكيها دى لو كانت حصلت النهاردة ، يستحيل مجتمعنا يتقبلها لكن مجتمع الصحابة طبعا بيتقبلها وده دليل أن مجتمع الصحابة متفتح ومتحضر وعندهم سعة فى التفكير ..

      طيب إيه هيه القصة .. قصة واحد اسمه أبو مِحجن الثقفي ، طيب مين أبو مِحجن ؟ أثناء القادسية سيدنا سعد منع ناس معينة من الجيش من أنهم يطلعوا يحاربوا .. زى الناس اللى بتشرب خمرة مثلاً لأن دول ممكن يأذوا الجيش لأن لو ذهب عقلهم أكيد هتحصل مشكلة .. أبو محجن كان مسلم مدمن خمر وغصب عن أبو محجن كان بيقع فى المعصية دى كل شويه وكان يرجع يعيط وياخد جزاؤه فى تطبيق حد الخمر وكان بيتوب وبعد كده يرجع يشرب تانى ويحاول يتوب تانى وبعد كده يرجع .. طبعا ده كان غصب عنه ..

      فأبو مِحجن لما الجيش كان طالع على القادسية .. فراح لسعد وقال له : أرجوك خدنى معاك فسيدنا سعد رفض ، ففضل أبو محجن يترجاه فسيدنا سعد برده رفض .. أصله يستحيل ينفع يخليه يطلع ..

      وفعلا خرج الجيش فأبو محجن مش قادر يستحمل ( أبو محجن بيعمل معصية بس بيحب ربنا ونفسه يجاهد فى سبيل الله وربنا يرزقه الشهادة لعل ربنا يغفرله ذنبه فمش معنى أنه عاصى يبقى وحش ) فدلوقتى سيدنا سعد رافض .. بس أبو محجن الثقفي مصمم .. طب هتعمل إيه يا أبو محجن ؟

      أبو محجن أتخفى وخرج مع الجيش فلما وصل جيش المسلمين للقادسية وبدأ يعسكر .. فسيدنا سعد شاف أبو محجن .. فمسكه وقيده بالحديد وقال له مش حتحارب معانا ومش هفكك إلا و احنا راجعين على المدينة .. وقعد أبو محجن مربوط فى الخيمة الشخصية لسيدنا سعد .. وسيدنا سعد كانت زوجته اسمها سلمى ، فسيدنا سعد كتف أبو محجن بالحديد وقال لزوجته سلمى .. خلى بالك منه وحطي له أكل وشرب كل يوم .. فكل يوم سيدنا سعد يطلع المعركة ويرجع يحكى لسلمى ده حصل كذا وحصل كذا وعملنا كذا ( شايفين القائد الجميل اللى بيرجع يتكلم مع زوجته وهو راجع من حرب !! أغلب الرجال كل واحد فيهم بيرجع بيته مخنوق من شغله ومش طايق يسمع كلمة من حد .. لكن سيدنا سعد كان يرجع من القادسية يحكى لزوجته ويشاركها ويطمنها )

      المهم فى يوم من أيام القادسية والحرب لسه شغالة فسيدنا سعد كان خرج للمعركة كالعادة .. فقام أبو مِحجِن نادى على سلمى وقال : حلى قيدى وأعيرينى البلقاء ( فكينى وسلفينى البلقاء .. البلقاء ده حصان كان عند سيدنا سعد ) ويكمل أبو مِحجن كلامه ويقول : اتركينى أذهب للمعركة لأحارب .. فإن قُتلت فذلك قدر الله .. وإن لم أُقتل فوالله سأعود وأضع يدىّ وقدمى فى الحديد .. فقالت سلمى : لن أفعل أبداً ( ماأقدرش .. سيدنا سعد هيغضب )

      تانى يوم قال أبو محجن لسلمى نفس الكلام وبرده رفضت .. لحد ما بدأ أبو محجن يبكى ويرثي نفسه بأبيات من الشعر عشان يرقق قلب سلمى .. فسلمى قالت له : يا أبا محجن إنى استخرتُ ربى وإنى سأفعل وأحل قيدك ولكن إن لم تُقتل عد .. فقال أبو محجن : والله لكِ علىّ أن أعود ..

      وفعلا تفك سلمى قيد أبو محجن ويتلثم يعنى يغطى وشه عشان سيدنا سعد مايشوفهوش وياخد البلقاء ويجرى على أرض المعركة وفضل يقاتل قتالاً عظيماً ( هو كان فارس عظيم بس عنده داء وذنب بيكرره ونفسه يبطله ) .

      ويفضل أبو محجن يحارب ويحارب .. وبعد كده بسرعة يجرى على الخيمة قبل ما سعد يرجع .. ويوفى أبو محجن بوعده ويحط ايده ورجله فى القيد .. فيرجع سيدنا سعد لخيمتة بالليل ويدخل على سلمى زوجته فسألته إيه أخبارك يا سعد .. عملت إيه النهاردة ؟ فقال لها : والله يا سلمى حصل كذا وكذا ثم حدث شئٌ عجيب .. والله يا سلمى رأيتُ فرساً يشبه فرسى ورأيت عليه فارس لم أرى أحسن منه .. فكان يقاتل كأحسن الناس ولولا أننى وضعت أبا محجن بيدى فى القيد لقلت أن ذلك الفارس هو أبو محجن .. فقامت سلمى قالت لسعد كل حاجة قالت أن فعلا الفارس ده هو أبو محجن .. عارفين سيدنا سعد كان رد فعله إيه ؟ سامحهم هم الاتنين، وفرح سيدنا سعد وفك أبو محجن من قيده فيبكى أبو مِحجن ويقول : لك عَليّ يا سعد ألّا أشربها بعد الآن .. وفعلاً مش هيرجع أبو محجن تانى للخمر أبداً ..

      نكمل بكره إن شاء الله

      حذف
  10. غير معرف6/2/19 1:57 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. ازيك يانجوى عامله ايه وحشاني ..⚘😘
      فعلا الجزء دا قرأته ييجي ٣ مرات وفهمت منه اقل بكثير مما يُراد توصيله ..
      لكن الواقع ان كل حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يرتقي بالروح حتى وإن لم استوعب كل النقاط..

      حذف
    2. غير معرف7/2/19 12:16 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  11. غير معرف6/2/19 3:31 م

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بحث عن علاقة ابينا ابراهيم بالامة المحمدية ارد ان اشارككم به اسأل الله ان ينفع به من يقرأه


    عندما سئل عليه الصلاة والسلام : { حدثنا بأول أمرك؟ ... قال : أنا دعوة أبي إبراهيم} أخرجه البيهقي في "دلائل النبوة" وذكرة السيوطي في "الدر المنثورة"

    ( ربنا وابعث فيهم رسولا منهم ( 129 )

    * قال ابن القيم رحمه الله :

    مرتبة الخلة التي انفرد بها الخليلان : إبراهيم ، ومحمد ، صلى الله عليهما وسلم ، كما صح عنه أنه قال : (إن الله اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلاً) ، وقال : (لو كنت متخذاً من أهل الأرض خليلا لاتخذت أبا بكر خليلاً ، ولكن صاحبكم خليل الرحمن) ، والحديثان في الصحيح ، وهما يبطلان قول من قال : "الخلة لإبراهيم ، والمحبة لمحمد ، فإبراهيم خليله ومحمد حبيبه" .

    وقد استحق كلا النبيين عليهما الصلاة والسلام هذه المنزلة لما لهما من الصفات ، والأفعال العظيمة

    وقد أثنى الله عز وجل على ابينا ابراهيم في القرآن ثناء عظيماً ، وذكر له من الصفات والأفعال ما استحق بها أن يكون خليلاً لرب العالمين

    وأعظم تلك الصفات والأفعال : تحقيقه للتوحيد ، وبراءته من الشرك والمشركين ، حتى نسب الدين والملَّة إليه عليه السلام ،

    ولذا فلا عجب إِنْ عَلِمْنَا أن الله تعالى أمر نبيَّه محمَّداً صلى الله عليه وسلم أن يتبع هذه الملَّة في قوله تعالى : (ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) النحل/ 123 ، وأمر سبحانه عبادَه جميعهم بذلك الاتباع لتلك الملَّة إتباعه في قوله: (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ) آل عمران/ 95 .

    وبعض عظيم صفات وأفعال ابينا إبراهيم عليه السلام : من القرآن

    * –قال الله تعالى : (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُنْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * شَاكِراً لأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ * وَآتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنْ الصَّالِحِينَ) النحل/ 120، 122 .

    والأمّة هو الإمام الجامع لخصال الخير الذي يُقتدى به .

    والقانت هو الخاشع المطيع لربه دائماً .

    والحنيف هو المنحرف قصداً عن الشرك إلى التوحيد ، ولهذا قال : (وَلَمْ يَكُنْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) و (شَاكِراً لأَنْعُمِهِ) أي : قائماً بشكر نعمة ربه عليه .

    فكان نتيجة هذه الخصال الفاضلة أن (اجْتَبَاهُ) ربه واختصه بخلته وجعله من صفوة خلقه ، وخيار عباده المقربين . تفسير ابن كثير ، وتفسير السعدي .

    * 2 – قال الله تعالى : (وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى) النجم/37 .

    أي : قام بجميع ما أمره الله به .

    3- قال الله تعالى : (إنَّ إبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ) هود/ 75 .

    و(حَلِيمٌ) "أي : ذو رحمةٍ ، وصفحٍ عما يصدر منهم إليه من الزلات ، لا يستفزه جهل الجاهلية ، ولا يقابل الجاني عليه بجرمه" .

    تفسير السعدي .

    و(أَوَّاهٌ) أي : كثير التضرع والذكر والدعاء والاستغفار .

    و(مُّنِيبٌ) "أي : راجع إلى الله بمعرفته ومحبته والإقبال عليه والإعراض عما سواه" .

    تفسير السعدي .

    * الاسوة الحسنة
    قال الله تعالى : (قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إبْرَاهِيمَ والَّذِينَ مَعَهُ إذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إنَّا بُرَآءُ مِنكُمْ وممَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وبَدَا بَيْنَنَا وبَيْنَكُمُ العَدَاوَةُ والْبَغْضَاءُ أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وحْدَهُ ...) الممتحنة/ 4 .

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف6/2/19 3:32 م

      * تمامه لما امره الله تعالى به : (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) البقرة/124 .

      * قبول دعاء ابينا ابراهيم : ((واجعل لى لسان صدق فى الآخرين ))فاستجاب الله تعالى لدعائه وقال سبحانه ((وتركنا عليه فى الآخرين))

      * في رحلة الاسراء والمعراج عندما التقي النبي صلى الله عليه وسلم بسيدنا إبراهيم عليه السلام "، قال له : { مرحبا بالنبي الصالح والأبن الصالح } ، انظرو إلى حلاوة اللقاء ... عندما كان النبي يصعد إلى كل سماء يقابل الأنبياء ، ويقولون له : مرحبا بالنبي الصالح فقط ، ولم يوصوا النبي بشيئ ، وانما سلموا عليه فقط ، لكن سيدنا إبراهيم " عليه السلام " أوصاه ، وقال له : { يا محمد ، أقرى أمتك مني السلام }

      * أن النبي صل الله عليه وسلم ، لم يتكلم عن سيدنا إبراهيم أبدا إلا وقال : " عليه السلام "

      * كان الصحابة " رضوان الله عليهم " مره يقولون للنبي " صل الله عليه وسلم " : { يا رسول الله ، ماهذه الأضاحي ؟ .. يعني .. لماذا نذبح في العيد ؟ قال : النبي " عليه الصلاة والسلام " سنة نبيكم إبراهيم }

      * إن كثير من السنن التي شرعها رسولنا الكريم " عليه الصلاة والسلام " بدايتها فعلها سيدنا إبراهيم " عليه السلام " ومنها : عندما كان النبي "صل الله عليه وسلم " حريصا على أن يقص أو يحف شعر الشارب حتي لا ينزل إلى شفتاه ، كان الصحابه "رضوان الله عليهم " يقولون : لم يا رسول الله ؟ قال { هكذا فعل إبراهيم } ... بمعني : أن رسول الله يعلم كيف كان شكل الظاهري لسيدنا إبراهيم

      * عندما أراد النبي "صل الله عليه وسلم " أن يسمي أبنه سماه على أسم سيدنا إبراهيم

      * السعي بين الصفا والمروة تقليد لفعل امنا هاجر عليها السلام

      ولذلك فدوام ذكر ابينا ابراهيم عليه السلام دائم بدوام الامة المحمدية

      والله اعلى واعلم

      حذف
    2. غير معرف7/2/19 12:24 م

      عفواً نسيت اضيف انه من اختار اسم الامة المحمدية

      * وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ ۚ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ۚ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ۚ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَٰذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ ۚ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ ۖ فَنِعْمَ الْمَوْلَىٰ وَنِعْمَ النَّصِيرُ (78)

      حذف
  12. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
    اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
    يا رب لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

    ردحذف
  13. غير معرف6/2/19 5:46 م

    مما قرأت واعجبنى - نفع الله به كل من يقرأه آمين

    - أخرج ابن السني رحمه الله عن أنس بن مالك رضي الله عنه يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله تعالى عنها :

    .. (( ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به ؟ , تقولي اذا أصبحت واذا أمسيت : ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث , أصلح لي شأني كله ولا تكلني الى نفسي طرفة عين أبدا )) ..

    حثها صلى الله عليه وعلى آله وسلم بما يشبه التساؤل ترغيبا لانتباهها وتنبيها لمكانتها عنده فما الذي يمنعها أن تسمع وصيته وتدرك قيمتها وهي أحب الناس اليه ؟ , فكأنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم خص أخص بناته رضي الله عنها بهذا الكنز , ومفاتيح الكنز أن تأخذه عنهم بأن ترى سياق الخصوصية فيمن أعطى ولمن أعطى ومن روى هذا الحديث ؟ وهو سيدنا أنس خادم النبي الذي كان كابن له في منزله , علمت أن هذه الدرة لم تتجاوز الحجرات النبوية الخاصة , وخرجت اليك رحمة مهداة ليعم نورها وبركتها العالم ..

    اذا دعوت الله تعالى باسمه ( الحي ) فان الحياة معنى يتضمن كل كمال وجمال يضاد كل نقص أو خلل أو مرض موهوم في الوجود , واذا دعوت الله باسمه ( القيوم ) فان علمت أن كل ذرة في الوجود قائمة به سبحانه لا قيام لشيء دونه , لو أدركت هذا اطمأننت و أمنت من كل أوهام النفس الناظرة الى خلل الوجود سواء في الماضي او الحاضر او المستقبل , في الظاهر أو في الباطن , وكانت هذه الحال المصاحبة للاسمين المعظمين بداية لاستقبالك هذا التجلي من ربك فتحيى به وتأمن على الفور وتنتظم أمورك ..

    وان عرفت معنى الاستغاثة حين تقول ( برحمتك أستغيث ) وأنك لو استغثت بالشرطة في أمر أو ما شابه لأغاثتك في الحين في أسباب الدنيا , وأن اغاثة الملهوف من علامة الايمان التي حث عليها الأنبياء - عليهم السلام - , وأن الاستغاثة عند العربي قديما لمن استغاثه من أوجب الواجبات وقد تدخل القبيلة كلها حربا لنصرة هذا المستغيث لأنه استجار بهم ولجأ اليهم , فكيف برب العالمين ؟ وكل ما نراه او نسمعه من كمال واحسان مظهر لذرة من صفته تعالى لنفهم عنه وندرك كرمه وحكمته ..

    وان استحضرت صفة الرحمة في قولك : ( برحمتك أستغيث ) وهي أخص صفة للاحسان وأحب صفة للرحمن , وأنت تعلم أن النبي عليه الصلاة والسلام هو الرحمة المهداة وأنه مظهر رحمة الله للعالمين في الظاهر والباطن , كنت كمن دخل عليه من الباب الذي يحب والصفة التي يحب ..

    ( قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم )

    ( الراحمون يرحمهم الرحمن )

    فتتأكد حينها أن شأنك كله قد صلح واستقام على ما تحب , شأن نفسك وجسدك وأسرتك ومسؤولياتك ودنياك وآخرتك , وبقدر رؤيتك لاطلاق صفته وخروجك عن صفتك , تغاث بقدره لا بقدرك , فتجد الامور فوق ما ترجو بفضله ..

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف6/2/19 5:47 م

      إذا أراد الحق أن يُقنعك بشيء غزاك به من كل حدب وصوب ولأطعمكه وسقاكه حتى تراه من كل جهة حقا يتلالا، ولا يأتيه الريب من جهة. فاصبر حتى يأتيك مثل هذا اليقين.

      حذف
    2. غير معرف6/2/19 5:56 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. غير معرف6/2/19 5:58 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  14. غير معرف6/2/19 8:19 م

    لدي سؤال ، هل المس الخارجي يستطيع أن يأمر القرين بأشياء للمصاب مثل ان يكشف البصر و السمع ، أو لازم يكون هنالك مس داخلي ، اريد ان اتعلم أسرار العالم الغريبي و أصبح خبير فيها و شكرا

    ردحذف
  15. غير معرف6/2/19 8:40 م

    لاني اسمع الجن عن طريق قريني و يقولون انهم من الغيلان سحره الجن و يطلبون طلبات غريبه ، كيف اصرفهم

    ردحذف
  16. غير معرف6/2/19 8:50 م

    هم يقولون انت حضرتنا وانت عارف كيف تصرفنا و هذا الي قاهرهم و يقولون مين عطاك الأذن تقرأ الكتاب وصارو عاشقين مع الوقت وش الحل متورط

    ردحذف
    الردود
    1. يا أخ نواف ..

      كيف تريد أن تكون خبيراً بالعالم الروحاني ؛ و في الوقت نفسه تريد أن تصرفهم ؟!!
      لن ينصرفوا عنك طالما تُشغل بالك بهم ، و عندك فضول عن عالم أخفاه الله عنك رحمة بك ؛ فالجزاء من جنس العمل .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .

      خلاصك يكن بإخلاصك مع الله و الإنشغال بطاعته و الإستغفار كثيرا عن ذنوبٍ إقترفتها في حق مولاك عز و جل .. و أخذاً بالأسباب أخبرتك بالبرنامج العلاجي و قطع العهد معهم .. فاتبع البرنامج العلاجى مع الإستغفار ، و تجاهل ما تسمعه منهم .. و أنت و إختيارك .. والله أعلم

      تحياتي لك

      حذف
    2. اقترب أحد الكفار من عالم مسلم فهمس في أذنه قائلا ، هل كل ما في قرآنكم صحيح؟! فأجاب العالم نعم بالتأكيد ، فسأله إذا فلماذا جعل الله للكافرين عليكم سبيلا وهو القائل :
      " و لن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا"؟!
      فاجاب العالم لأننا مسلمين و لسنا مؤمنين!!
      فما الفرق بين المؤمنين و المسلمين؟!
      المسلمون اليوم يؤدون جميع شعائر الإسلام من : صلاة وزكاة وحج وصوم رمضان..إلخ من العبادات ، ولكن هم في شقاء
      فلماذا هذا الشقاء؟
      جاء في القرآن الكريم: [قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا و لكن قولوا أسلمنا و لما يدخل الإيمان في قلوبكم] الحجرات 14
      لماذا هم في شقاء؟
      الجواب أوضحه القرآن الكريم : لأن المسلمين لم يرتقوا إلى مرحلة المؤمنين
      فلنتدبر مايلي :
      • لو كانوا مؤمنين حقًّا لنصرهم الله ، بدليل قوله تعالى : [وكان حقًّا علينا نصر المؤمنين] الروم 47
      • لو كانوا مؤمنين لأصبحوا أكثر شأنًا بين الأمم و الشعوب ، بدليل قوله تعالى :
      [ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين] آل عمران 139
      • لو كانوا مؤمنين لما جعل الله عليهم أي سيطرة من الآخرين ، بدليل قوله تعالى :
      [ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا] النساء 141
      • ولو كانوا مؤمنين لما تركهم الله على هذه الحالة المزرية ، بدليل قوله تعالى :
      ( وما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه ) آل عمران 179.
      • ولو كانوا مؤمنين لكان الله معهم في كل المواقف ، بدليل قوله تعالى :
      [وإن الله مع المؤمنين] الأنفال 19
      • ولكنهم بقوا في مرحلة المسلمين ولما يرتقوا إلى مرحلة المؤمنين ، قال تعالى:
      [وما كان أكثرهم مؤمنين]
      فمن هم المؤمنون؟
      الجواب من القرآن الكريم هم :
      [التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف و الناهون عن المنكر و الحافظون لحدود الله وبشر المؤمنين] التوبة 112
      نلاحظ أن الله تعالى ربط موضوع النصر والغلبة و السيطرة ورقي الحال بالمؤمنين وليس بالمسلمين ، فهل نحن مؤمنون حقًا
      كما يريدنا الله تعالى لنستحق النصر والغلبة؟
      أسأل الله تعالى أن يجعلنا وإياكم من المؤمنين حقًّا

      حذف
    3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخ نواف, لا تدع نفسك للفضول , واضح أنك لم تستوعب بعد ما أنت فيه, و قد وضح لك الإخوة خطورة دخول العالم الناري و خطورة الفضول للتجربة و معرفة أسارره, و الظاهر أيضا أنك لم تقرأ مواضيع المدونة كما نصحناك كتجربة الأخت مروة و تجربة الأستاذ خالد مع الرقيا, و كذا تجربة أخت لا أتذكر اسمها , أظن لم تكمل قصتها, و توجد في التعاليق القديمة, فقد حاولوا يستدرجوها بالذكر و التلبيس بأنها من أولياء الله الصالحين, لكنها و الحمد لله فطنت و عرفت أنهم يستدرجوها للكهانة و السحر, هو عالم فيه الكثير من الخبث و الكذب و تجربة الأخت مروة خير مثال . اقرأ و ثقف نفسك رحمك الله و تصبر. عالم حجبه الله عنا لماذا تريد خرق هذا الحجاب, و قد سبقك آخرون , منهم من وصل للجنون , منهم من رضي أن يكون عبدا وقبل في نهاية المطاف السحر و الكهانة, و منهم من تمادى و صدق الكذب و التلبيسات , و عندما هم بالرجوع آذوه أذية حقيقية, و سمعت حالات في معارفي تم أذيتها جسديا حقيقة , و لكني حينئذ لم أستوعب الأمر و قلت أنه فقط مبالغة. و هذا العالم بمقابل حتما مفيش ببلاش, تجربة الناس تؤكده و قبله كتاب الله يوضحه :
      قوله تعالى :" وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ " [الأنعام : 128]

      وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ ٱلإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ ٱلْجِنِّ فَزَادوهُمْ رَهَقاً "[الجن: 6]صدق الله العظيم

      تأمل هذه الآيتين و ارجع للتفاسير لكشف الغموض , و قد تطرق الأستاذ خالد كثيرا لهتين الآيتين في مواضيع سابقة.

      حذف
    4. غير معرف7/2/19 12:14 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  17. "الذي يرفع صوته لنشر العلم يساوي من يرفع سلاحه لقتل العدو" !

    هذا باب جهاد يجعلكم من أهل ولوجه؛ فلاتستهينوا به واستعدوا له ،كما يستعد أهل القتال بتعلم فنون السلاح وحمله.

    تعلموا ماتستطيعون أن تحملوا به راية الدين في أنفسكم وفيمن يقبل منكم ،
    وأكثروا من التوبة والاستغفار؛ فإن الذنوب حاجز لأمرين:

    حاجز لاستيعاب القلب للعلم !

    وحاجز للهمة؛ فتمنعك من الانطلاق فيما ينفعك!

    تخلصوا من الأنا وحب الذات، وطلب الأمور للمصلحة الشخصية، والتفكير بالراحة !

    انظروا للأمر على أنه جهاد، واعلموا أنه من كان في الله تلفه فعلى
    الله خلفه؛ فلاخوف من ضياع ذرة من الجهد والوقت والتضحيات!

    جاهد بفكرك وقلمك وصوتك وتعلمك وفهمك، وسيفتح الله أبواب الخير، ويغلق أبواب الشر حين يريه أهل الإيمان سعيهم وصدقهم في نشر الخير!

    نسأل الله أن نكون ممن ذهب بدنه وجهده ووقته وكل ماوهبه الله في سبيل الله !



    مقتبس من رسالة النصيحة الربانية .ل أ.اناهيد

    ردحذف
  18. حال المؤمن مع زيادة الإيمان وزيادة البلاء!

    لا تقل : أخاف أن أزداد إيمانًا؛ فيزداد بلائي!

    هذا تفكير من لم يستوعب الأمر كما هو عليه:
    صحيح أنه بزيادة الإيمان يزداد البلاء؛ لكن قوة الإيمان تجعل البلاء يسيرًا، وضعف الإيمان يجعله صعبًا، وهذا مثل أن ترمي بكرة ثقيلة من سقف عال؛ فإن قوة الإيمان تجعلك بمثابة من استعد للقياها بمخدة هوائية، أو إسفنجية، وضعف الإيمان يجعلك بمثابة من تلقاها وأرض قلبه جرداء؛ فلا بد أن تكسره، أو تترك فيه جروحًا عميقة على الأقل!

    ستكون الكرة الملقاة عليك أشد وطأً حتى لو كانت أخف وزنًا !

    هذا بالإضافة إلى أن قوي الإيمان في الدرجات العلى من الجنة، وضعيفه في الدرجات الدنى، فلا تكن من أولئك الذين تدنو همهم عند أمور الآخرة، ويرضون بمجرد دخول الجنة؛ فإن في هذا من الحسرة يوم القيامة ما فيه !

    هل تظن أن فوارق الدرجات في الجنة كفوارق الدرجات في الدنيا؟
    إن في الجنة غرفًا ينظر لها أهل الجنة كما ننظر إلى الكوكب الدري الغابر في الأفق، كما ورد في الصحيحين عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

    " إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم كما تتراءون الكوكب الدري الغابر من الأفق من المشرق والمغرب لتفاضل ما بينهم قالوا: يا رسول الله تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم. قال: بلى والذي نفسي بيده رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين "

    فوراء هذا الزهد بدرجات الجنة حسرة عظيمة !

    أوَ يتحسر أهل الجنة؟!
    نعم يتحسرون على يوم لم يذكروا الله فيه، على ساعة لم يذكروا الله فيها، حين يرون المنازل العليا !

    من اسم الله الرقيب.ل أ.اناهيد السميري .

    ردحذف
  19. أستاذي خالد الأكرم، لو تسمحون بسؤالين:
    1- تعلّمت منكم في سؤال سابق أنّ الحديث مع روحانيّة نبيّنا صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما لا يكون بصفة متواصلة، إذ هناك حدود في عالم الأرواح، ولكن من ناحية أخرى زيارة الأولياء قد يجد البعض فيها جذبة مع روح الولي، إن كانت هناك رابطة روحية طبعا، وقد يحدث بينهما حوار، فكيف أفهم إستمراريّة الحوار مع الولي مع عدمها مع النبي صلّى الله عليه وسلّم مع البون الشّاسع بين المكانتين وحريّة الرّوحين؟
    2- ينكر أغلب الصوفية التواصل الروحي المباشر مع روحانيّته صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما، ويقولون بضرورة المرور بواسطة، أي بالسّلسلة الشّريفة لتكون هناك وصلة مع النبيّ:
    * فهل هناك فرق بين المتربّي روحيّا بلا واسطة من النبيّ صلّى الله عليه وسلّم والمتربّي بروحانيّة الوليّ ثمّ المار بعدها للتلقّي من النبيّ صلّى الله عليه وسلّم؟
    ** ما سبب إنكار عدم وجود الواسطة عندهم وضرورة المرور بالسلسلة؟
    *** ألا يتعارض عدم إمكانيّة الحديث باستمرارية معه صلّى الله عليه وسلّم مع التعلّم بواسطة روحانيّته؟
    **** أتكون التربية الروحيّة دائما ممكنة منه صلّى الله عليه وسلّم بعد ترقّى المريد الروحي ولو بعد سنوات أم هناك موانع؟

    شكرا جزيلا سيّدي ومعلّمي الحبيب خالد

    ردحذف
    الردود
    1. 1- كالفرق بين مجالستك لشيخ المسجد الذي بجوارك - وشيخ الأزهر مثلا ..!!!
      فمقامات الهيبة تحول بين حدوث ها الأمر ..!!
      فضلا عن انك لست في حاجة للكلام مع النبي .. لأن الرابطة تعني أمور كثيرة منها اصلاحك روحيا وقلبيا دون أن تدري ما الكيفية ..!!
      فقط تعلق بحب النبي .. وسترى العجائب في نفسك .. ولا تبحث عن الكيف ..!!

      2- هذا سؤال تسأله لهم ..!!
      فأنت تعلم اعتقادي .. في هذه المسألة ..
      وببساطة .. كيف آمن أويس القرني بالنبي .. بل وطلب من عمر ان لقيه أن يطلب منه الدعاء ..!! في حين أن اويس لم يقابل النبي !!
      إنها قلوب صادقة ..!!
      وكمثال آخر بسيط : المؤمنين الذين يعيشون في اروبا وامريكا .. هل يحرمهم الله من الرابطة الروحية بالنبي .. عشان ليس لديهم سلسلة مشايخ ..!! (ما هذا الاستخفاف العقلي والديني)!!!

      * ولكن هل هذه السلسلة لها بركة ؟ .. أكيد لها بركة .. مثلها مثل سلسلة تلقي القراءات بالسند وسلسلة تلقي الحديث بالسند ..
      قلماذا أوقفوها على سلسلة مشايخ الصوفيه دون أهل القرآن والحديث ..!!! (مش شايف إن هذا كلام سخيف)

      عموما .. هذا سؤال يوجه إليهم ..

      3- التربية الروحية : تحدث دون ادراك منك .. حتى وأنت نائم ..!!فقط ارفع الشكوك عن قلبك .. وتعلم أن تحب ..!!

      تحياتي لك

      حذف
    2. أستاذي العزيز خالد،
      بارك الله فيكم ولكم وعليكم وجزاكم الله مالانهايات ما تستحقّون، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
      كما أنّي أشكر فضلكم عليّ لكلّ هذا الوقت والتّفهيم، وإنّي أحاول جاهدا، بأسئلتي، جلب مزيد الإدراك لقلبي ورفع الجهل والشك عته، وهي أسئلة تزيد وتنقص إمّا بقراآتي وإمّا بمخالطتي للنّاس بحكم العمل، ففيهم السّلفي المتحجّر الفكر، ومنهم المتمصوف التّابع لتلك الطّريقة الجديدة من مبرقعي الثّياب الملوّنة الفارحين بالنّور الذّي يجدونه، ومنهم الملحد، ومنهم الكثير الكثير، لذلك بأسئلتي، إذ أسأل، فإنّي أحتاج لمزيد الفهم أوّلا، وأيضا لتملّك بعض الإقناع منكم ثانيا، فهذا الّشّرح منكم لهكذا مسائل روحيّة عزيز جدّا يا سيّدي خالد، ولا أجد أثرا له في بلدي على الإطلاق، لذلك أفرح بهذه المعرفة الجديدة منكم، وتزيد فرحتي عند تصويبكم لي، فأصوّب بدوري النّظر لبعض منتسبي التمصوف فيعقل، والحمد لله أوّلا وأخيرا أن عرّفني بكم، وبهذه المدوّنة الطيّبة، وبجميع روّادها الأكارم، فهو سبحانه ذو الفضل العظيم.
      مع خالص الإمتنان لكم سيّدي الأكرم خالد

      حذف
    3. غير معرف7/2/19 1:14 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. أخت نجوى تصدقي البارح فقط فتح النقاش مع صديقات عبر الواتس عن السند و الإجازات, واحدة بعثث إعلان عن دورة لفهم متن الجزرية في يومين, فتساءلت هل هذا النوع من الكتب يدرس عن طريق أناس عاديين أو عن طريق شيخ بسند عن صاحب الكتاب , و الغريب في يومين فقط. أخت ما شاء الله عليها عندها إجازات بالسند في قراءة من القراءات و في بعض الفروع من العلم, تحسرت بشدة للوضع الراهن , قالت أن طريق الأولين من العلماء هي اتصال السند في كل العلوم , فقط قبل 7 سنوات بالشام كانت كل العلوم : كالفقه و الأصول و الحديث و غيره تدرس عن طريق شيخ بالسند, و أضافت أنه و لله الحمد الأزهر ما زال محافظا على نفس الطريقة , فتفهم مراد الكاتب أو صاحب المذهب كما تلقاه عنه طلبته , و تتفادى سوء الفهم خصوصا في المفردات حمالة الأوجه التي يمكن أن تؤدي للتكفير وتفهم على غير مقصد صاحبها. و كما وصفت من يجيزوك, حتى هذه الأخت تتمتع بأدب جم ما شاء الله و سعة نفس , لأنهم تربوا على يدي شيوخ و ليس عن طريق الكتب و الدورات القصيرة أو عن طريق المعاهد و الجامعات.
      لعل الله فتح بابا للنقاش في هذا الموضوع, بواسطة تعليق الأستاذ خالد, حتى نحيي ذكرا يراد له أن ينمحي من ذاكرة هذا الجيل عن عمد. و شيوخ ملمعين للأسف لا يرون أهمية هذه الطريقة في الأخذ بالعلوم, مع أن هذه هي طريقة الأوائل الكمل و السلف.

      حذف
    5. غير معرف7/2/19 2:45 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. غير معرف7/2/19 2:56 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    7. الله يكرمك يا أخت نجوى و يزيدك من فضله, فالصحابة ما كانوا يتركون شيءا لمسه رسول الله من شعر أو رداء أو حتى مكان صلاته بالمسجد النبوي أو محرابه أو أي شيء فيه صلة برسول الله . اللهم صل عليه و سلم تسليما كثيرا.
      في سند الحديث مثلا, لما يلقي المسند الحديث عن رسول الله يبتسم حيث ابتسم رسول الله و يحرك يديه حيث حركها و ينفعل كما انفعل النبي صلى الله عليه و سلم , كما تلقاها عن شيخه عن....عن رسول الله, و يتأدب و يتطهر قبل المجيء و يفرض الإحترام و الوقار في مجلسه, احتراما لقائل الكلام صلاة الله و سلامه عليه , و الإمام مالك لما كان يشرح موطأه و هو كتاب أحاديث شريفة , كان يتطهر و يمنع حتى اللهو بالأصابع أو الحصى في مجلسه. و لما يدق على بابه طالب للعلم , يسأله أتريد الحديث أو الفقه أو غيره من العلوم, فإن قال الحديث, دخل و تطهر و غير ثيابه احتراما و وقارا لرسول الله. سبحان الله شيء عجيب, و الأعجب منه أننا نتعجب منه الآن , و هو كان دأب العلماء و السابقين في خير القرون و بعدها, إلا في هذه 200 سنة الأخيرة, حيث انقلبت كل المفاهيم, إلا بقية باقية و الحمد لله, نسأل الله أن يثبتها.
      على اليوتوب استمعت لأحدهم من البقية الباقية انفعل لما مد أحد الطلاب رجليه في درس حديث من موطأ مالك, و قال هذا ليس دأب الأوائل , بل اضمم رجليك و تأدب فأنت في مجلس حديث عن رسول الله, و سرد أشياء عجيبة لا نلقي لها بالا, منها حرص العلماء على لبس الطويل و ستر الرجلين عند الحديث و الإعتدال في الجلوس. فسبحان الله على هذه الأمة, فلم يخترها الله صدفة. و احترامك للشيخ و حفظ مكانته من احترامك لنبي الله و حفظ هيبته و ووقاره, فقد كان الصحابة يستمعون للنبي و كأن على رؤوسهم الطير.

      فقط ملاحظة بسيطة أحسب أن أعلى إسناد كان للشيخ الطرابيشي في القراءات العشر, رحمه الله. و ترتيبه 27 إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم, و كان القراء يتقاطرون عليه من العالم كله بالمئات, و تحكيلي الأخت من الشام أن الناس كانوا يتسابقون قبل أن يتوفاه الله لأنه طعن في السن, خوفا من فقدان هذه الرتبة من السند. سأسألها مرة ثانية و سأسألها عن باقي العلوم التي أخذتها بالسند من الأزهر عندما كانت مقيمة بمصران شاء الله.

      حذف
    8. غير معرف8/2/19 11:37 ص

      حبيبتى جزاك الله خير هو بالظبط كذلك ما كنت اقصده السند في العشرين

      ولكن بعد العشرين ،، الثلاثين وما بعد بيكون فيه تساهل اكتر هذا حد فهمي

      والشيخ الطرابيشي مش وحده الذى كان يشترك فى 27 كثير كان بهذه الدرجة الكثير ومنهم الشيخة ام السعد مجيزة اجيال القرآن فى مدينتى وهناك معمرين حول العالم اعلى سند هذا ما فهمته

      الأمر تعرفي دقائقة من اهله مش مجرد بحث على الانترنت من اعلى سند بالعالم

      ولكي فى الدكتور يحيى الغوثاني مثال يلف العالم على اهل السند واهل القرآن ويعطى اهتمام بالغ لهذا الامر وكثير غيره

      عامة لكل فرع اهل وصل حقيقيين فيه والانسان مهما بلغ لأبد ان يعلم ضألته بالنسبة لهولاء

      لذلك تجدي العابد فى اول طريقه يريد ان يتقولب ويجعل الناس له مهابة والمسكين لا يعلم ان حجمه بعوضة امام اهل الله بكل تواضعهم وادبهم وعلمهم وعلو منزلتهم

      ونصيحتى لو سلكتى هذا الامر ادرسي على يد شيوخ فالنساء مرهقين ومتحكمين كثيراً لكن الرجال متساهلين اكثر ،، ولكن ميزة النساء ان ذنوبك تكفر على يديهم من كثرة تقولك عيدى وتستغفرى ربك سراً وعلن ( دعابة لا اكثر انا بحبهم من قلبي )

      وسبحان من ملئ قلبي بحب الصالحين وجعل لي في قلوبهم قدر منها .

      وفق الله الجميع لما يحب ويرضا واستعملنا جميعاً فى طاعته يا رب وختم لنا جميعاً بخاتمة حسنة يا رب ولا يقبضنا الا وهو سبحانه مبشرنا برضاه وعفوه عنا امين

      حذف
    9. اللهم أمين أمين. فهمت قصدك بارك الله فيك. و صل اللهم و سلم على نبيك و حبيبك محمد و على آل بيته و ذريته و زوجاته إلى يوم الدين.

      حذف
  20. أستأذن الأستاذ خالد, و أصلي و أسلم على نبي الهدى و على آله و ذريته و زوجاته تسليما كثيرا.
    أحب أن أثير موضوعا قد ينزلق فيه العديد من الناس, و خصوصا أصحاب الفطرة و النية الطيبة, و من لم يعتصم بحبل الله ثم بعالم فقيه ذو بصيرة أو بتجربة زل. الملاحظ في الآونة الأخيرة انتشار النبوءات و التحليلات عن آخر الزمان و إسقاطه على الدول, مدعوما بالرؤى الكاذبة و الملفقة. يا إخوة الأمر غير بريء بالمرة. قبل الأحداث سنة 2011 عرفت المنتديات ترويج رؤى و نبوءات وسط الشباب المتدين الطيب, و الأمر ما كان إلا لإعداد الناس نفسيا لما هو مخطط له, فقرأنا أن المهدي على الأبواب و صاحبه القحطاني و اليماني...و هلم جرا, و بشراكم الخلافة, و بعد الأحداث بدأ الترويج لرؤى كاذبة فيها رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى داخل الساحات لتشجيع الشباب على الإنظمام لمنظمات مشبوهة أو للتشجيع للإستمرار في الحراك لمن عنده شبهة .

    و حتى قناة معروفة كانت تروج للأمر منذ زمن, و قد رأيت برنامجا أظن في 2009 على هذه القناة التلفزية, معد بشكل دقيق, مذيع فصيح لا يشق له غبار, و موسيقى حماسية متناغمة مع الصور, و استشراف لمستقبل دولتين من طرف أفراد ملثمين ينتمون لمنظمات مشبوهة , معللين آراءهم بأحاديث نبوية , حينها تساءلت منين جابوا هذا التحليل و حكيته لزوجي مستغربة. بعد أحداث 2011 تذكرت البرنامج و أعدت مشاهدته, و كدت أصدق الرواية, لولا أن بحثت عما كتب عن البرنامج , فطلع مخرج البرنامج و معده و لي قدم الإستشراف عليهم علامات استفهام كبيرة, و القناة في حد ذاتها عليها علامات استفهام كبيرة .

    عندما يستمر المرء في البحث يرى أن الوضع ليس جديدا, بل هو قديم جديد, في فتنة جهيمان بالحرم,كان الأمر بتواطؤ الرؤى في القحطاني, و عند الغزو السوفياتي لأفغانستان, نفس الشيء كانوا يحسبون أن أيام الإسلام الأولى ستعود, و الرؤى مرة أخرى لعبت دورا وسط الشباب المتحمس.
    يحكي أحد المسجونين المفرج عنهم بعد المراجعات في القرن الماضي, أنه اكتشف كذب بعضهم في رؤاهم, و لمن ؟ لرسول الله صلى الله عليه و سلم ! ليشدوا عزيمة أصحابهم في الزنازن, و هم بذلك يدقون مسمار الإلحاد و الشك في قلوب أصحابهم بعدما تتبخر الأماني و المبشرات. نسأل الله العفو و العافية .

    لا أتهم الأمر برمته أنه مؤامرة و رؤى كاذبة, و لكن حتى تعطش الناس لأمجاد الزمن الأول لعبت دورا في هذا, لذا لا نستغرب رؤى حديث النفس, و رؤى الشياطين يلقونها للناس حتى يبثوها , فهات يا مهدي و يا فتوحات و يا أمجاد, و الأمة نائمة للأسف.

    و حتى قبل أزيد من 100 سنة, قد أشار المستشرق بلنت إلى أثر النبوءات في عزل عبد الحميد، حيث تشير نبوءة إلى اقتراب حتف الأتراك بوصفهم عرقاً مفسد , و هذه النبوءة تحدد العام 1883 على أنه العام الذي يجب فيه حدوث هذه الأمور وتحدد حمص في شمال سوريا مسرحاً لآخر مشاهد هذا الصراع (الملحمة الكبرى)، مما جعل الإحساس بالمصيبة القادمة متأصل تماماً وعام تماماً.

    (لاحظ أن نفس هذه النبوءات التي استُخدمت لإسقاط الخلافة العثمانية، هي نفسها تثار الآن ).

    و هذا المستشرق الإنجليزي ويلفريد سكاون بلنت حكايتو حكاية , عاش (1840 - 1922 م) , و السلطان عبد الحميد أشار له في رسالة محذرا منه و من مجدد إسلامي شهير, لا داعي لذكره , على علاقة به . و كتابه " مستقبل الإسلام " ألف حكاية , فيه تحليل دقيق للبلدان الإسلامية و معاهدها الدينية و المذاهب و طرق تلقي العلم...و حكى حتى عن الثغور و المداخل لتغيير دين المسلمين و ضرب مذاهبها الفقهية, يعني الكلام عن اللامذهبية و تعالوا بينا نرجع للأصول الكتاب و السنة وحدنا , و نفتح باب الإجتهاد من جديد و التجديد, و دعونا من التلقي بالسند عن طريق شيخ و من الإجماع, و هوبا نقرأ كتاب و كتابين للشيخ الفلاني و ها نحن علماء و جهابذة. فالأمر مدروس و له نفس طويل, استغرق 100 سنة ليؤتي ثماره , لضرب المنظومة الفقهية و خلخلتها داخل البلدان. و لكن الحمد لله المعاهد التقليدية سلمت من هذا العبث بمحافظتها على الموروث و رفضها لأي اختراق , و لو ظاهره الخير و الرحمة.
    المهم يمكنكم البحث عن الكتاب و عن تلخيص لأهم النقاط فيه على النت, و منه نقلت كلامه عن أثر النبوءات في النفوس و عن علاقاته ببعض الدعاة.

    نسأل الله العفو و العافية, كما قال أحد الإخوة في تعليق سابق, هذه روحك و عقلك , افطن لما تحشوهما به و احرص على نفسك و على أهلك بما ترى و تسمع و تشاهد.

    ردحذف
  21. غير معرف7/2/19 5:25 م

    قال تعالى : ( إﻥَّ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺷﺘﺮﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺃﻧﻔُﺴَﻬﻢ ﻭﺃﻣﻮﺍﻟَﻬﻢ)

    فﺇﺫﺍ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﻌﻘﻞُ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﺳـﺘُﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻠﻪ ﻭﻷ‌ﺟﻠﻪ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻔﺘﺎﺣﺎً ﺭﺍﺋﻌﺎ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻔﺘﺢ ﻣﺎ ﻻ‌ ﻳﻌﺪّ ﻣﻦ ﺧﺰﺍﺋﻦ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍﻹ‌ﻟﻬﻴﺔ ﻭﻛﻨﻮﺯ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ. ﻓﺄﻳﻨﻤﺎ ﻳﻨﻈﺮ ﺻﺎﺣﺒُﻪ ﻭﻛﻴﻔﻤﺎ ﻳﻔﻜﺮ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔَ ﺍﻹ‌ﻟﻬﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻭﻛﻞِّ ﻣﻮﺟﻮﺩ، ﻭﻛﻞِّ ﺣﺎﺩﺛﺔ. ﻭﻳﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍﻹ‌ﻟﻬﻴﺔ ﻣﺘﺠﻠﻴﺔً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻛﻠﻪ، ﻓﻴﺮﻗﻰ ﺍﻟﻌﻘﻞُ ﺑﻬﺬﺍ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﻣﺮﺷﺪٍ ﺭﺑﺎﻧﻲ ﻳﻬﻴّﺊ ﺻﺎﺣﺒَﻪ ﻟﻠﺴﻌﺎﺩﺓﺍﻟﺨﺎﻟﺪﺓ.

    النورسي رحمه الله

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف7/2/19 5:26 م

      قال تعالى : ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ (8)

      أي : بلا عقل صحيح ، ولا نقل صحيح صريح ، بل بمجرد الرأي والهوى .

      تفسير ابن كثير

      حذف
    2. غير معرف7/2/19 5:35 م

      خص الله عز وجل بعض خطاب القرآن لقوم يعقلون في تفصيل الكثير من الآيات منها

      كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ

      {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} [البقرة : 164]

      {وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} [الرعد : 4]

      {وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} [النحل : 12]

      {وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} [النحل : 67]

      {وَلَقَدْ تَرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} [العنكبوت : 35]

      {وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} [الروم : 24]

      {ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلًا مِنْ أَنْفُسِكُمْ هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنْتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} [الروم : 28]

      {وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ رِزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} [الجاثية : 5]

      حذف
    3. غير معرف7/2/19 5:38 م

      وخص سبحانه بعض الخطاب لمن يتفكرون وربط سبحانه ما بين الذكر والفكر

      {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [آل عمران : 191]

      {وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [الأعراف : 176]

      {إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [يونس : 24]

      {وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الرعد : 3]

      {يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [النحل : 11]

      {بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [النحل : 44]

      {ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [النحل : 69]

      {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الروم : 21]

      {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الزمر : 42]

      {وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الجاثية : 13]

      {لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [الحشر : 21]

      حذف
    4. غير معرف7/2/19 6:26 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  22. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجمعة مباركة على الجميع يارب..
    *********
    "اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت "⬅متفق عليه
    اللهم امين يارب..

    ردحذف
  23. غار حبيبك عليكي فصفعه
    فغار عليه حبيبه فقتله !
    قصه جميله و موعظة راقية يحكى ان :

    كانت فتاه تمشي مع زوجها ﻭ ﺑﺎﻟﻘﺮﺏ ﻣﻨﻬﻢ ﺭﺟﻞ ﻋﺠﻮﺯ ﻣﺼﺎﺏ ﺑﻤﺮﺽ ﺭﻋﺎﺵ يجعله ﻳﻬﺘﺰ
    ﻭ ﻳﺘﻤﺎﻳﻞ.
    ﻭ ﺍﺛﻨﺎﺀ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻭ ﺍﻟﻔﺘﺎة ﺑﺠﻮﺍﺭه ﺳﻘﻄﺖ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻓﻲ ﺣﻔﺮه ﻣﻠﻴﺌﻪ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﻜﺮ
    ﻓﺘﻨﺎﺛﺮﺕ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻋﻠﻰ ﻓﺴﺘﺎﻥ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺑﻜﺜﺮة ﻓﺼﺮﺧﺖ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ( الا ترى ﻳﺎ ﺣﻴﻮﺍﻥ )
    ﻭ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻳﺪه ﻭ ﻧﺰﻝ ﺑﻬﺎ ﺑﻜﻞ ﻗﻮﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﺴﻘﻂ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﺭﺿﺎ.
    ﻧﻈﺮ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻭ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﻟﻠﻌﺠﻮﺯ ﺑﺎﺣﺘﻘﺎﺭ ، ﻓﻘﺎﻡ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻭ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻣﻔﺘﻮﻝ ﺍﻟﻌﻀﻼﺕ ﻗﻮﻱ ﺍﻟﺒﻨﻴﺎﻥ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻥ ﻳﺮﺩ ﻟﻪ ﺍﻟﻀﺮﺑﺔ ﺑﻀﺮﺑﺔ ، ﻓﺘﻤﺘﻢ ﺑﻜﻠﻤﺎﺕ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻌﻬﺎ ﺍﺣﺪ ﻭ ﻇﻞ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻭ ﺍﻗﻔﺎ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻭ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺩﺧﻼ ﻣﻨﺰﻻ ﺑﺎﻟﻘﺮﺏ ﻣﻦ ﻣﻮﺿﻊ ﻭ ﻗﻮﻑ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ.
    و عندما كان يصعد ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻭ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺳﻠﻢ ﺍلبيت ، انزلقت قدم الشاب ﻭ سقط ﻋﻠﻰ ﺭﺍﺳﻪ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺴﻠﻢ ﺣﺘﻰ ﻫﺒﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺭﺽ ﻭ ﻣﺎﺕ.
    فصرخت ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﻭ ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻠﻌﺠﻮﺯ ﺍﻧﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺘﻠﺘﻪ ، ﻭ ﻧﺎﺩﺕ ﺍﻗﺎﺭﺑﻬﺎ ﻭ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻭ ﺫﻫﺒﻮﺍ ﺑﻪ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ.
    ﻗﺎﻟﺖ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﻟﻠﻘﺎﺿ:ﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺳﺎﺣﺮﺍ ﺩﺟﺎﻻ ﺗﻤﺘﻢ ﺑﻜﻠﻤﺎﺕ ﺳﻘﻂ زوجي ﺑﻌﺪها ﻣﻴﺘﺎ .

    ﺳأل _ ﺍﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ

    ﻭ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ :
    ﻣﺎﺫﺍ ﺣﺪﺙ؟
    ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ :
    ﺳﻘﻄﺖ ﻗﺪﻣﻲ ﻓﻲ ﺣﻔﺮﺓ ﺑﻬﺎ ﻣﻴﺎﻩ ﻻﻧﻲ ﻣﺮﻳﺾ ﻭ ﺟﺴﺪﻱ ﻳﺮﺗﻌﺶ ، ﻓﺎﺗﺴﺦ ﻓﺴﺘﺎﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ؛ ﻓﻀﺮﺑﻨﻲ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻬﺎ ﺿﺮﺑﺔ ﻣﺆﻟﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺆﺧﺮﺓ ﺭﺃﺳﻲ اسقطتني.
    ﻓﻘﻤﺖ ﻻﺭﺩ ﻟﻪ ﺍﻟﻀﺮﺑﺔ ﻓﻮﺟﺪﺗﻪ ﻗﻮﻳﺎ ﻓﻘﻠﺖ:
    (ﻳﺎﺭﺏ ، ﻟﻘﺪ ﺃﺭاني ﻗﻮﺗﻪ ﻓﻲ ، ﻓﺄﺭﻧﻲ ﻗﻮﺗﻚ ﻓﻴﻪ).
    ﻭ ﻟﻢ ﺗﻤﺮ ﺍﻻ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﺣﺘﻰ ﺳﻘﻂ ﻣﻴﺘﺎ ﻭ ﺭﺍﺳﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻔﺮﻩ
    ﻓﺘﻮﺟﻪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻟﻠﻔﺘﺎﺓ ﻗﺎﺋﻼ :
    ﻟﻢ ﻳﻘﺘﻞ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ زوجك ..

    ﻏﺎﺭ ﺣﺒﻴﺒﻚ ﻋﻠﻴﻜﻲ ﻓﺼﻔﻌﻪ ،
    ﻭ ﻏﺎﺭ ﺣﺒﻴﺒﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻘﺘﻠﻪ!!!

    ﻛﻮﻧﻮﺍ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻣﺘﻮﺟﻬﻴﻦ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ . فيمن ظلمكم

    = ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺠﻴﺐ

    ﻫﻨﻴﺌﺎً ﻟﻤﻦ ﻳﺤﺮﺹ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻈﻠﻢ ﺃﺣﺪﺍً
    ﻭ ﻻ ﻳﻐﺘﺎﺏ ﺃﺣﺪﺍً
    ﻭ ﻻ ﻳﺠﺮﺡ ﺃﺣﺪﺍً
    ﻭﻻﻳﺮﻯ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ
    ﻓﻜﻠﻨﺎ ﺭﺍﺣﻠﻮﻥ
    والقوي الله القوي العزيز

    ردحذف
  24. جزاكم الله كلّ خير وبركة سيّدي الأكرم خالد على هذا الجزء الماتع من المناقشات العقليّة،

    فإنّي للأسف، وإن كنت قد علّقت ببعض الأسئلة فيه، فانّي كنت أعتقد أنّه الجزء 12 من الرّسالة، ولم أنتبه أنّه "تابع" لها، ففبارك الله لكم وفيكم وعليكم، إذ حقيقة أمتعتموني شخصيّا بكلامكم.
    من ناحية أخرى، أريد أن أؤيّد كلامكم الذّي قلتموه في جوابكم رقم 10 و 12 من إمكانيّة تواجد الرّوح في مكاننين مختلفين، بل أزيدكم و أقول في زماننين مختلفين (على إعتبار وجودٍ للزمن بعد الموت، وهو في الحقيقة لا يوجد): إذ المطّلع على بديهيّات فيزيا الكموم لن يستشكل عليه هذا الإستيعاب حيث أنّه يعلم قطعا أنّ الإلكترون مثلا، الخاضع لقوانين ميكانيك الكموم، لديه تمظهران، فهو (وهذا ما يحيّر العلماء تفسيره لغاية اليوم ويريدون فهم كيفية حدوثه، ولكنه واقع علميٌّ يؤمنون به) في نفس الوقت شيئ متحيّز (بلغة المتكلّمين)، أي هو الآن وهنا، وفي نفس الوقت هو غير متحيّز، إذ يتمظهر أيضا وفي نفس الوقت كموجات لا متناهيه، بمعنى أنّه دائم وفي كلّ مكان، وهذا في الحقيقة بحث يهتم به فلاسفة العلوم والميتافيزيقيين من طريق ربط الاّمتناهي والغير المدرك (عالم الغيب أو البرزخ أو الآخرة ...) بالمدرك المحسوس (الدّنيا)، أي علاقة الـ"هنا" بالـ "هناك"، وعلاقة "الآن" بالـ'دائم".
    ختاما، أحمد الله ربّ العالمين أن عرّفني بهذا العالم الفسيح من الرّوحانياّت في ديننا، أن أرشدني إليكم وأن عرّفني بجميع إخواني الطيّبين هنا، وأسأله سبحانه أن يجزل لكم الأجر والثّواب بإحسانه وإنعامه، فلقد أحييتم نفوسا كثيرة، ومن أحيا واحدة فقط "فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً"، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  25. يقول تشرشل
    ركبت سيارة الأُجرة يوماً متجها إلي مكتب ال BBC لإجراء مقابلة وعندما وصلت طلبت من السائق أن ينتظرني أربعين دقيقة إلي أن أعود !
    لكن السائق إعتذر وقال لي لا أستطيع حيثُ علي الذهاب إلي البيت لكي أستمع إلي خطاب ونستون تشرشل ...
    يقول تشرشل لقد ذهلت وفرحت من شوق هذا الرجل ليستمع لحديثي ! فأخرجت عشرة جنيهات وأعطيتها له دون أن أفصح له عمن أكون وعندما رأي المبلغ قال لي : سأنتظرك ساعات حتي تعود يا سيدي و ليذهب تشرشل إلى الجحيم !
    تغيرت المبادئ لأجل المال
    بيعت الأوطان لأجل المال
    بيع الشرف لأجل المال
    بيعت الأخوة لأجل المال
    بيعت الأنفس لأجل المال !
    من الذي أعطى المال كل هذه السلطة وجعل من الناس عبيدا له ...

    ردحذف
  26. الأعضاء يريدون موضوع روحاني
    الزوار يريدون موضوع روحاني

    ..

    في أشتياق للمواضيع الروحانية=
    ( قصص جن ) = بأنواعهم :

    1) جن صالح
    2) جن فاسد= شياطين ذرية إبليس الرجيم
    ..
    قصص علاجات

    ..

    مبروك عليك يامروة علي = لان قصتك =تتحصلي عليها عائد مادي كبير جدا جدا
    عائد مش $$$$
    لكن
    عائد حسنات كبير جدا
    رصيدك = عند أرحم الراحمين = تمام ومحترم
    والسبب
    هو أن حضرتك مش طماعة = حضرتك كريمة

    = ربنا جعل قصتك سبب للأفادة = الغير يستفيد منها.
    = فلاتتكرر الأخطاء معاهم = لأن حضرتك وضحتي.
    ..
    = ربنا يكرمك ويسعدك آمين يارب
    ...................................
    لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله

    ردحذف
  27. طيب

    لو أنتصبت عركة بين :

    روحاني صالح * روحاني فاسد
    أو
    روحاني صالح * ساحر معترف

    لمن
    ستكون الغلبة هل للعلويين أم السفليين ؟

    أقصد
    كم هي قوة الجن العلوي الصالح ؟

    لو جني صالح أتجمعوا عليه مئة واحد ( من الحرمية والبلطجية والشبيحة والحَوَش والصيع بتوع إبليس الرجيم)

    هل سيستطيع الجني الصالح من نفسه أن يقف قصادهم وهم مئة مثلا ؟
    ...............

    ماعليك من الأسئلة هذه يامجد ؟
    مش حلو الدخول بهذه الأسئلة .

    فقط
    من باب التنشيط عشان يحدث نشاط للزائرين والأعضاء الغائبين !!
    لأن
    أكثر الناس وأنا واحد منهم = ( نحب الأثارة والأكشن )!!
    ..
    ربنا يستر ويلطف

    ردحذف
    الردود
    1. الله يصلح حالك يا مجد .. اضحكتني كثيرا
      لكن بالنسبة لي لا أحب الأكشن .. ولم أعد اريد معرفة أي شيء عن الجن .. وإني اكره رؤيتهم بأي طريقة يقظة أو مناما .. فرؤيتهم وشعورك انهم يراقبوك بعض الوقت أمر متعب ومرهق للغاية .. وادعو الله ان يغلق هذا الكشف عاجلا عاجلا يا رب العالمين .. والحمد لله رب العالمين

      حذف
    2. فعلا مجد لديه اسلوب محفز تشجيعي .. ادام الله عليك روح البساطه يا مجد ..

      وأسأل الله العظيم رب العرش الكريم الستير كاشف الضر والبلوى السميع البصير أن يغلق عليكي كل كشف روحاني يازهراء ويصرف عنك كل اذى روحاني عاجلا غير آجل...إنه على كل شيء قدير سبحانه ..

      حذف
    3. اللهم آمين يارب العالمين
      جزاكي الله خيرا يا هبة .. ورزقكي الصحة والعافية يا رب
      وجميع مرضى المسلمين والمسلمات
      والحمد لله رب العالمين

      حذف
    4. جزانا وإياكم..⚘⚘💕⚘🙂

      حذف
  28. كل أصدقائي الروحانيين
    يقولون :
    أن معهم ملوووك !!!!!!

    كلهم مخاويين ملوك!!!
    .......................
    أقول لهم : اللي معاكم عمالين ( يتلاعبوا بكم) !!

    يقولون لي : أنت يامجد متفهمش بالروحاني !!!
    ويبدأون بحفلة وموسيقى ( المدح = أنا أنا أنا )

    نحن مش بسيطين
    نحن سرنا باتع
    نحن أقوى الروحانيات معانا
    نحن
    نحن
    نحن
    نحن
    ................

    أكثر الروحانيين = مش عارفين هو أيه معنى الروحانيات !!
    ولايعرفون كيف يتعاملون معهم!!!
    صدقونا أو لاتصدقوا !!!

    ردحذف
  29. جزاك الله خيرا.بانتظار المقال القادم ان شاء الله

    ردحذف
  30. قصة رائعة
    مرت إمرأة بجانب رجل مجذوب وبيده عود يرسم به على الأرض
    فشفق قلبها عليه وسألته: ماذا تفعل هنا ؟
    قال: أرسم الجنة وأقسمها إلى أجزاء فابتسمت
    قالت له: هل يمكن أن آخذ قطعة منها ؟
    وكم ثمنها ؟
    نظر إليها وقال : نعم أحتاج فقط عشرين ريالا
    أعطت المرأة المجذوب عشرين ريالا وبعض الطعام وذهبت
    وفي ليلتها رأت في المنام أنها في الجنة
    وفي الصباح قصت الرؤيا على زوجها وما جرى معها مع الرجل المجذوب
    فقام الزوج وذهب إلى الرجل المجذوب ليشتري قطعة منه
    وقال له : أريد أن أشتري قطعة من الجنة، كم ثمنها ؟
    قال الرجل المجذوب : لا أبيع
    فتعجب الرجل وقال له: بالأمس بعت قطعة لزوجتي بعشرين ريالا
    فقال الرجل المجذوب : إن زوجتك لم تكن تطلب الجنة بالعشرين ريالا
    بل كانت تجبر بخاطري
    أما أنت فتطلب الجنة وحسب والجنة ليس لها ثمن محدد
    لأن دخولها يمر عبر "جبر الخواطر"
    اجبروا خواطر بعضكم بعضا فإنه من سار بين الناس جابرا للخواطر
    أنقذه الله من جوف المخاطر

    ردحذف
    الردود
    1. قصتان أعرفهما = مشابهة لقصة المجذوب

      1) صاحب سلسلة مطاعم = تعاقد مع 6 نساء ( مصابات بالعمى )

      = وظيفتهن هي = تغسيل الصحون
      ..
      يقوم العمال بأخذ الصحون والأواني من عند الزبائن الى داخل غرفة خلف المطبخ =
      تتواجد فيها 6 نساء فاقدات للبصر = يغسلون الأواني.
      رواتبهم = معاشهم بالشهر الواحد = 300 دولار لكل موظفة.

      قلت له : الراتب الشهري كبير جدا يا صديقي.
      قال : يامجد حقهم الطبيعي = 150 دولار
      لكن
      أنا أزيدهم كرامة لله الكريم =
      عشان ربنا يرضى عني + يرحمنا ويعطف عليا وعلى ذريتي + يحفظنا من شر شياطين الأنس والجن + عشان يفرحوا ويرتاحوا نفسيا .
      تعويضا لهم عن فقدانهن نعمة البصر

      يامجد أسمع مني الأتي :

      أرحم = تُرحم

      كما تدين تُدان

      . واللقاء عند الله الكريم .

      ويامحب محمد صل عليه

      حذف
  31. خاطرة أعجبتني
    إذا أردت أن ترى الدنيا بعد موتك ،،
    فـأنظر إليها بعد موت غيرك:
    فإذا تأملت كيف ينسى الأحباب أحبابهم الموتى , فحينها ستكون على يقين بأن أحب أحبابك , سينساك بعد موتك أو ستشغله الدنيا عنك , فأجعل حياتك " كلها لله " فهو الوحيد الذي لا ينسى وأحسن علاقتك " مع الله" فهو الوحيد الذي لا يفنى..

    ردحذف
  32. (من ذكر الله تعالى هابه كل شيء ...ومن لم يذكر الله أخافه الله من كل شيء)

    ردحذف
  33. فائدة:
    لا تطلب من السكران أخلاق الصاحي!!

    "كثير من الناس يطلب من صاحبه - بعد نيله درجة الرياسة - الأخلاقَ التي كان يعامله بها قبل الرياسة؛ فلا يصادفها؛ فينتقض ما بينهما من المودة، وهذا من جهل الصاحب الطالب للعادة، وهو بمنزلة من يطلب من صاحبه - إذا سكر- أخلاقَ الصاحي، وذلك غلط؛ فإن للرياسة سكرة كسكرة الخمر أو أشد، ولو لم يكن للرياسة سكرة لما اختارها صاحبها على الآخرة الدائمة الباقية، فسكرتها فوق سكرة القهوة [الخمر] بكثير، ومحال أن يُرى من السكران أخلاق الصاحي وطبعه".

    بدائع الفوائد 1060/3.

    وقد قيل:

    فــإن تــكُــن الــدنـــيـــا أنالتْكَ ثروةً
    فأصبحت ذا يُسْر وقـد كنتَ ذا عُسْر

    لــقــد كــشــف الإثراءُ مـنـك مخازياً
    من اللؤم كانت تحت ثوب من الفقر!

    ردحذف
  34. مما اعجبني فنقلته لكم
    -------///--------
    آية في القرآن تحتاج منا لتركيز وانتبااه وتدبر..

    قال تعالى : { فتزل قدم بعد ثبوتها }
    لم يقل : بعد تذبذبها ؛ بل قال : بعد ثبوتها

    -- الحياة فتن .. والثبات صعب ... فاسأل الله عزوجل الثبات من قلب صادق...

    --( الثبات ) : لا يكون بكثرة الاستماع للمواعظ إنما يكون : ( بفعل ) هذه المواعظ وتطبيقها في واقع الحياة...
    قال تعالى : { ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم وأشد تثبيتا }
    قيل لاحد العلماء : ياسيدي ، فلان انتكس ، قال الشيخ : لعل انتكاسته من أمرين :
    اﻷول : إما أنه لم يسأل الله الثبات
    الثاني : أو أنه لم يشكر الله على نعمة الاستقامة...

    فحين اختارك الله لطريق هدايته ، ليس لأنك مميز أو لطاعةٍ منك ، بل هي رحمة منه شملتك ، قد ينزعها منك في أي لحظة ، لذلك لا تغتر بعملك ولا بعبادتك ، ولا تنظر باستصغار لمن ضلّ عن سبيله ، فلولا رحمة الله بك لكنت مكانه...
    أعيدوا قراءة هذه الآية بتدبر قال تعالى ( ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئاً قليلاً )

    إياك أن تظن أن الثبات على الاستقامة أحد إنجازاتك الشخصية .. تأمل هذا الخطاب لسيد البشر محمد صلوات ربي وسلامه عليه : "ولولا أن ثبتناك" فكيف بي و بك !!؟..
    نسأل الله تعالى لنا ولكم الثبات
    حتى الممات
    *المثبتات*
    ُخمس مثبتات في عصر الفتن :-
    ١- القرآن الكريم (كذلك لنثبت به فؤادك) .
    ٢- قراءة السيرة وقصص الأنبياء (كذلك نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك) .
    ٣- العمل بالعلم (ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم وأشد تثبيتا) .
    ٤- الدعاء (يا مقلب القلوب ثبت قلبي علي طاعتك) .
    ٥- الرفقه الصالحة(واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعدُ عيناك عنهم تريد زينه الحياة الدنيا) ...

    ردحذف
  35. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صلاة تجعلنا بها من وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ وعلي اله وَسَلِّمْ ِ

    ردحذف
  36. 📌الأولاد يكبرون جسماً ويصغرون ديناً..
    يشبعون طعاماً ،،
    ويجوعون حباً وجلوساً ووئاماً !!
    والزمان الآن لم يعد كسابقه...

    📌في اليوم الذي تغفل فيه عن ولدك !!
    يهجم على عقله ألف فكرة خاطئة،
    وعلى عينيه ألف ألف مقطع سيء،!!
    وعلى وقته ألف ألف شاغل وشاغل بالشر عن الخير....
    📌فكيف بمن يغيبون شهورا ودهورا؟!!

    أيها الآباء،
    لا حاجة لأولادكم في الثوب الجديد،
    أو المصروف الكبير،
    أو الميراث الوفير،،
    إذا لم تؤسسه بحضورك على :
    👈🏾حب الله ومراقبته،
    وتكتشف مواطن الخير فيه فتتعهدها وتنميها،
    وتعرف مكامن الشر في نفسه فتنتزعها وتنقيها..

    📌أيها الآباء..
    لا تعتذروا بضيق أوقاتكم فتكونوا كمن يضحك على نفسه!!...

    ✋🏼ولا تعتذروا فللرجال بصمات ،
    وللنساء لمسات...
    ولا غنى للولد عن كليهما.

    ✋🏼ولا تعتذروا بالسعي على أرزاقهم..
    فبئس الرزق ذلك الذي يقدم للأمة أجساما معلوفة!!
    وأخلاقا مهلهلة ضعيفة!!

    الزمان الآن صعب ...
    وأولادنا والله مساكين...
    يحتاجون أضعاف أضعاف ما كنا نأخذ في مثل أعمارهم ،،
    مع فرق الفتن والمغريات التي بين جيلنا وجيلهم!!

    📌عودوا إلى بيوتكم،
    واشبعوا حبا من أولادكم...
    العبوا معهم،وقصوا عليهم،
    واستمعوا كثيرا إليهم..
    وتفرغوا من أجل هؤلاء الأبرياء عن بعض مشاغلكم...
    أوقفوا الدنيا كلها من أجل فلذات أكبادكم...
    فدعاء أحد الصالحين أو الصالحات
    منهم لك بعد موتك من قلبه قائلا:
    "رب اغفر لي ولوالدي" ....
    خير لك من كل التفاهات التي شغلتك عنهم.

    من أجمل ماقرأت 📚

    ردحذف
  37. غير معرف10/2/19 1:42 م

    قال الفربري -تلميذ الإمام البخاري- رحمهم الله :

    "أملى –يعني شيخه البخاري– يوماً عليَّ حديثا كثيرا، فخاف ملالي ، فقال :‏ طب نفسا ،
    فإن أهل الملاهي في ملاهيهم ، وأهل الصناعة في صناعتهم ، والتجار في تجاراتهم ،
    وأنت مع النبي ﷺ وأصحابه".

    سير أعلام النبلاء (١٢ /٤٤٥).

    ردحذف
  38. غير معرف10/2/19 1:43 م

    يقول ابن القيم رحمه الله

    ثمة رجال مؤمنون ونساء مؤمنات يحفظ الله بهم الأرض، بواطنهم كظواهرهم بل أحلى،
    وسرائرهم كعلانيتهم بل أجلى،
    وهممهم عند الثريا بل أعلى،
    إن عرفوا تنكروا، وإن رؤيت لهم كرامة أنكروا،
    تحبهم بقاع الأرض وتفرح بهم أفلاك السماء

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف10/2/19 1:45 م

      قال ابن تيمية رحمه الله : تأملت أنفع الدعاء فإذا هو سؤال الله عز وجل العون على مرضاته ثم رأيته في (إياك نعبد وإياك نستعين).. فإن (اياك نعبد) تدفع الرياء، (واياك نستعين) تدفع الكبرياء

      حذف
    2. غير معرف10/2/19 1:48 م

      ذكر الإمام عبد السلام المباركفوري - رحمه الله- في كتابه (سيرة البخاري)

      (( أن الإمام البخاري ركب البحر مرة في أيام طلبه للحديث النبوي وكان معه ألف دينار لتعينه على السفر وطلب العلم.
      (وكانت الألف دينار مبلغا طائلا في ذاك الزمان) ،
      فجاءه رجل من أصحاب السفينة، وأظهر له حبه ومودته وتعلقه به ، وأصبح يقاربه ويجالسه ، فلما رأى الإمام حبه وولاءه مالَ اليه واطمأنّ له ، حتى بلغ الأمر به أنه في بعض الجلسات أخبره عن الدنانير الموجودة عنده ،
      وذات يوم قام الرجل من نومه وهو يبكي ويصيح ويمزق ثيابه ويلطم وجهه ورأسه ، فلما رأى الناس حالته تلك ، أخذتهم الدهشة والحيرة وأخذو يسألونه عن السبب ، وألحوا عليه في السؤال ، فقال لهم: *كانت عندي صرة فيها ألف دينار وقد ضاعت!.*
      فقام اصحاب السفينة وبعض المسافرين يفتشون ركاب السفينة واحدا بعد واحد , *ولما فطِن البخاري للمكيدة أخرج صرة الدنانير خفية دون أن يلاحظه أحد وألقاها في البحر* ، ثم وصل المفتشون إليه وفتشوه أيضا حتى انتهوا من جميع ركاب السفينة ، ولم يجدوا شيئا ؛ فعادوا للرجل ولاموه ووبخوه توبيخا شديدا ،،
      ولما وصلوا وجهتهم ونزل الناس من السفينة جاء الرجل الى الإمام البخاري وسأله قائلا: ماذا فعلت بصرة الدنانير؟ .
      فقال: *ألقيتها في البحر !.*
      قال : كيف صبرت على ضياع هذا المال العظيم ؟.
      فقال له الإمام:
      *... أتدري أنني أفنيت حياتي كلها في جمع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعرفني العالم ووثقوا في وصدقوني في كل ما أرويه من أحاديث شريفة ، *

      فكيف ينبغي لي أن أجعل نفسي عرضة للتهمة من أجل دراهم معدودة.

      سيرة الإمام البخاري

      حذف
    3. غير معرف10/2/19 1:50 م

      ( إنّ اللهَ لا يقبلُ إلا الناخلة من الدعاء )

      أي التي نخلها القلب ؛ حتى كانت أجود ما صعد إلى الله !

      حذف
    4. غير معرف10/2/19 1:54 م

      ﴿أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ)

      أتظن أن الله لا يبتليك إن كنت صادق الإيمان.
      أتظن ان المؤمن لا يبتلى. أظَنَّ الناس إذ قالوا: آمنا, أن الله يتركهم بلا ابتلاء ولا اختبار؟
      فاعلم ان علامة إيمانك ابتلاؤك. وما ابتلاك الا ليرحمك.
      قال النبي صلى الله عليه وسلم : "ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه، وولده ، وماله، حتى يلقى الله وما عليه خطيئة".

      حذف
    5. غير معرف10/2/19 1:56 م

      من مظاهر عناية الله بعبده، وحفظه إياه؛ أن يتمكن من إتيان الفواحش ، ثم لا يأتيها، مع تمام الأسباب وقوة الداعي، وتهيؤ الظروف ، "كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء؛ إنه من عبادنا المخلصين"!

      حذف
    6. غير معرف10/2/19 1:58 م

      تتسم العاطفة الدينية عند أكثر الناس بالمراهقة الجامحة، ولا يقلل من جموحها إلا أن يبلغ العقل أشده، وما هو ببالغه إلا بشق الأنفس!


      المقتطفات جميعها من صفحات الافاضل

      حذف
    7. غير معرف10/2/19 2:04 م

      وكثيرا ما كنت أسمع شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه يقول : إياك نعبد تدفع الرياء وإياك نستعين تدفع الكبرياء .

      فإذا عوفي من مرض الرياء ب إياك نعبد ومن مرض الكبرياء والعجب ب إياك نستعين ومن مرض الضلال والجهل ب اهدنا الصراط المستقيم عوفي من أمراضه وأسقامه ، ورفل في أثواب العافية ، وتمت عليه النعمة ، وكان من المنعم عليهم غير المغضوب عليهم وهم أهل فساد القصد ، الذين عرفوا الحق وعدلوا عنه والضالين وهم أهل فساد العلم ، الذين جهلوا الحق ولم يعرفوه .

      ابن القيم - رحمه الله

      حذف
    8. غير معرف10/2/19 2:05 م

      حسن الاعتقاد في الشيء هو سر النفوذ إلى أسراره .

      حذف
    9. غير معرف10/2/19 2:12 م

      من امتلأ قلبه من نور الوحي وعظاته، ثقل عليه لسان المخلوقين في الوعظ، إلا ما كان موصولا بنور الوحي وهدي النبي صل الله عليه وسلم.

      عن نفسي أشهد بأنها حق وصدق

      فالرأي والذوق البعيد عن هدي النبي اثقل على القلب من الجبال وله ظلمة وضيق في النفس

      اما هدي النبي واخلاق النبي فله راحة ونور وخفة على القلب والنفس

      ووالله عن تجربتى بالحياة ان الانسان مهما تصنع الخيرية وتصنع الاخلاق لا يستطيع النفاذ الى القلب الا عندما يكون صادق وليس له حظ لنفسه فى عمله .

      فاللهم اصلحنا كما تحب وترضا ويكون عندك مقبول ولا تجعل حظوظ اعمالنا ثناء الناس علينا بل اجعل الأجر كامل منك وحدك آمين

      حذف
    10. اللهم آمين يارب العالمين
      جزاك الله عنا خير الجزاء يا نجوى
      اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والاموات

      حذف
    11. غير معرف10/2/19 3:45 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  39. قضيَّة الباقين !

    في العام 2001م كان اللاعب النيجيري "أكيم أومولادي" يلعبُ لفريق "تريفيسو" في الدوري الإيطاليّ لكرة القدم ... وكان في كل مباراة يُقابلُ بصافرات الاستهجان، والأغاني العنصرية، من جماهير الفرق المنافسة، ومن جمهور فريقه أحياناً ! وكان من الممكن أن يستمر هذا إلى الأبد، لولا أن قرر زملاؤه في الفريق وضع حدٍّ لكل هذا ... لم ينتظروا تدخل الفيفا، ولا فزعة الاتحاد الإيطالي، لقد نزلوا جميعاً إلى الملعب في مباراتهم ضد فريق "جنوى" ووجوههم مطلية باللون الأسود، يحملون لافتة كُتب عليها : أكيم أومولادي ، كُلنا أنتَ !

    والشيءُ بالشيءِ يُذكر ... منذ أيام قامتْ مَدرسة في كازاخستان بطرد جميع الطالبات المُحجبات، وفي اليوم التالي حضرتْ جميع طالبات المدرسة الغير محجبات وهُنَّ يرتدين الحجاب، في رسالة رائعة إلى المدرسة، وإلى زميلاتهنَّ المطرودات، كُنَّ يقلنَ لهنَّ : كُلنا أنتُنَّ !

    يقولُ غسان كنفاني : إن قضية الموت لم تكن يوماً قضية الميت، وإنما قضية الباقين !

    في الحقيقة ليست قضية الموت وحدها هي قضية الباقين، كل قضية يقع فيها ظلم في العالم هي قضية الباقين !
    والباقون حين يدافعون عن الذين نالهم الظلم هم في الحقيقة يدافعون=
    عن إنسانيتهم أولاً، وعن أنفسهم ثانياً، فالذي لا يُدافع عن الآخرين حين يقع عليهم الظلم إنما يجعل نفسه الضحية التالية التي لن يدافع عنها أحد !

    في كل قضية سجن وقعت ظلماً، القضية ليست قضية الشخص الذي في السجن بقدر ما هي قضية الأشخاص الذين هم خارجه، إن الحياة تدور وفق معادلة : أُكلتُ يوم أُكل الثور الأسود !

    إن أسوأ موقف يتخذه الشخص الذي لديه سكن هو أن يقف متفرجاً على الذين يطالبون بحقهم في السكن !
    وإن أسوأ موقف يتخذه الشخص الذي يجد علاجاً هو أن يقف متفرجاً على الذين يُطالبون بحقهم في الاستشفاء !
    وإن الساكت عن العنصرية التي لا تطاله هو شريك فيها !

    ثمة أشياء اسمها القيم والمبادىء، هذه يجب أن تُحمى وتُصان، لأنها هي الإنسان في حقيقته !
    صاحب القيم والمبادئ يكون ضد السجن ظلما بغض النظر عن هوية السجين وهوية السجان، ويكون ضد العنصرية بغض النظر عن هوية الشخص الذي يمارسها أو الشخص الذي تقع عليه !

    إن الأوطان تخرب لأن المظلوم حين يقع عليه الظلم لا يجد من يقول له : كُلنا أنتَ

    ردحذف
    الردود
    1. [ *سؤال ؟*

      *لماذا في التشّهد دائمًا نذكر النبي إبراهيم -عليه السّلام- من بين الأنبياء ؟*

      إذا كان جوابك : لأنه أحد أولي العزم الخمسه !!
      سأُعيد السُؤال : أُولو العزم 5 لِمَ اختصّ الله إبراهيم ؟

      لماذا لانذكر عيسى ونوح وموسى أيضاً ؟
      مع أنّهم من أولي العزم ؟

      5 صلوات في اليُوم ونذكر اسمه في كلّ صلاة
      وأيضاً في أذكار الصباح والمساء نُصلّي على النبي عشراً ..
      وأفضل صيغة للصلاة على النبي هي : الصلاة الإبراهيميّه .
      أي : التي نذكر فيها اسم نبيّنا إبراهيم عليه السّلام .

      *هل سألت يوماً نفسك لِماذا ؟*

      ستجد الإجابة في القُرآن واضِحه ..
      واضِحه جداً لمِن *"يتدبّر"* .

      في سُورة الشُعراء ذكر الله الأدعيه التي دعا بِها النبي إبراهيم - عليه السّلام - من ضمن الدُعاء :
      *"واجعل لي لسانَ صدقٍ في الآخرِين"*

      "وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ *سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ* كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ"

      ما نفعلُه اليُوم من ذكر لإبراهيم - عليه السّلام - هو استِجابة الله لدعوة نبيّه .

      يا الله :
      كان إدريس عليه السلام خياطاً ، وكان لايدخل الإبرة ويخرجها الا ويقول اربع كلمات :
      *سبحان الله .. والحمدلله .. ولا إله إلا الله .. والله أكبر .*

      حتى قال الله له :
      يا إدريس أما تدري لماذا رفعتك مكاناً علياً ؟
      لقوله تعالى : (ورفعناه مكاناً علياً)
      قال : لا أدري يا رب .
      قال : يرتفع إلي من عملك كل يوم مثل نصف أعمال أهل الدنيا ، من كثرة الذكر .

      *( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه )*

      جعلني الله وإياكم من الذاكرين لله كثيراً

      كلما أكثرت من الكلام كثرت أخطاؤك !

      *إلا .. " ذكر الله "*

      فكلما أكثرت منه .. مُسحت أخطاؤك ..

      *ذكر من حولك بالله .. !!* 😊👇🏻

      حذف
    2. جزاك الله خيرا يا مجد و نفعنا بك .

      و أذكر نفسي و أذكرك و كذلك أهل المدونة الكرام أن لسؤالك رد بديع لأستاذنا الجليل في ( الجزء 6 من رسالة لا تلتفت عن الله )..
      تحديداً (الموضوع 23 قسم رسائل الطريق إلى الله)

      تحياتي لك و للجميع

      حذف
  40. هل صحيح ؟ الله أعلم
    هل تعلم ما معنى كلمه (باي)
    نحن المسلمون نقلد الأوروبيون دون ان نعلم يقول الرسول صلى الله عليه و سلم الأنسان يقول كلمه لا يلقي لها بال تهوي به في جهنم 70 خريفا في النار ومعنى كلمه (باي) هي (دمت في رعايه البابا وحفظه )ونحن الآن نشرك بالله دون أن نشعر انشرها بقدر ما آستطعت ولا تنطقها مره آخرى وتخيل كم مليون مسلم ستنقذ بأذن الله؟

    ردحذف
  41. ميرسي زهراء
    ميرسي هبة
    ميرسي هالة
    ..........

    اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا أنت وجلالها وقدس أسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. ماهو سر حرف الهاء ؟

      زهراء = وردة / حديقة / بستان / مزرعة ......

      هبة = نعمة / هدية / جائزة / بركة......

      هالة = نور / ضوء / شعاع / سراج .....
      ..
      أسم المدونة هو =
      دين وعلم له قواعد وأصول وليس سبحة وبخور
      ........

      حرف الهاء
      ( الله ) ( ه ) = ( الل(ه)
      .......

      الثلاث = اذا أهتمين بالعبادة =

      بيكون لهن طريق الى الله سبحانه
      ............

      إلى اللقاء ياأصدقاء

      حذف
    2. جزاك الله خيرا يا مجد
      نسأل الله الثبات في القول والعمل في الدنيا والآخرة يا رب
      وربنا يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته
      والله معنا ومعكم إن شاء الله تعالى
      ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
      والحمد لله رب العالمين

      حذف
    3. آمين يارب العالمين

      حذف
    4. اجمل ما وصفني به والدي هي "بركة" يا مجد ...ذكرتني به رحمة الله عليه وعلى كل المسلمين...اشكرك على جميل كلامك .

      حذف
  42. عـلاج أمراض القلب من غش وحقد وقسوة ووسوسة وغضب ولسلامه الصدر

    _قال ﷺ: ألا أخبركم بما يذهب وحْر الصدر؟
    صـوم ثلاثـة أيامٍ من كل شهـرصــححــه الألبــانــي

    _قال السِّنْدِيِّ :

    _( بِمَا يُذْهِبُ وَحَرَ الصَّدْرِ )

    _قِيلَ غِشُّهُ وَوَسَاوِسُهُ وَقِيلَ حِقْده
    وَقِيلَ مَا يَحْصُلُ فِي الْقَلْبِ مِنْ الْكُدُورَاتِ وَالْقَسْوَة )

    📚شرح سنن النسائي - (ج 3 / ص 444)

    ردحذف
  43. حكمة من امرأة صومالية
    (( إذا استمرت منظمات الاغاثة طويلاً في بلادكم ستصبح الشحاتة في بلادكم أمراً طبيعياً )).
    قالت هذا الكلام عندما شاهدت طابوراً من الناس امام مكتب لتوزيع الاغاثة واردفت قائلة :
    أنتم بلد غني وشعب يعتمد على نفسه ،، فلا تفرحوا بهذه المنظمات لانها قد حولت الصومال إلى شعب متسول وأصبحت الشحاتة أمر طبيعي في الصومال بسبب هذه المنظمات ، وإذا كانوا يحبونكم يتركون لكم الحرية في استثمار مواردكم ، عندها لاتحتاجون إليهم ولا لهذه المواد الزهيدة التي يقف الناس طابوراً لاستلامها وبهذه الصورة المهينة .
    حكمة رائعة وكلام يجعل القلب يقطر دماً .
    >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
    مجد يقول : كلام المرأة صحيح مئة بالمئة

    كنا قبل الفتنة التي سعرها الأعلام عام 2011
    = عايشين أحسن من الوضع الحالي !!!!
    .......
    الان
    حرب
    قتل
    سفك للدم
    بغضاء كراهية بين الناس .......
    ووو...........

    مجد أصبح يبحث عن منظمات !!!!!!
    ناس كثير من الصباح الباكر أنا منهم = يتجهون لمقرات المنظمات ( الأنسانية!! ).جاسوسية. حاملين ملفاتهم عشان يعطوهم
    ( زيت . دقيق. رز . مال .... )

    .......................................
    الان
    يدمرون فنزويلا
    ..
    اليهود الملاعين بكتبهم = كراهية ( لبابل. ومصر )

    لان
    العراقيين + المصريين = حاربوا اليهود قبل 3000 سنة !!!

    اليهود = حاقدين ومنسووش وعلموا أجيالهم الحقد ضد العراق ومصر.
    اليهود أنتقموا من العراق !!
    اليهود الان
    يخططون للأنتقام من مصر !!
    اليهود = جففوا نهر دجلة والفرات = عبر انشاء السدود بتركيا.
    ..
    اليهود الان عمالين يجففوا نهر النيل = عشان يعطشو المصريين + يجففو الزراعة بمصر.

    =( أثيروا مصريين على مصريين + يسألوا الكهنة والعرافين ........
    عماليت يطبقوا كتبهم بالحرف الواحد...........
    ..........
    ونحن
    المسلمين
    عمالين نتريقء على أهل السر والمدد والتزكية والنظر ( أهل الله )

    كل الأديان عندهم قليل من العلم
    ونحن
    عندنا كثير من العلم
    لكن
    مش عاجبنا

    ردحذف
  44. .....................................................................................................
    لا ينشرُ المرء في دنياهُ منشورا
    إلا ويلقاه يوم النشر منشــــورا

    هناك يلقاهُ منشوراً بصفحتِــــهِ
    وفي كتابٍ مبينٍٍ كان مسـطورا

    بل كل قولٍ وفعلٍ كان عاملَهُ
    فسوف يلقاه مخطوطاً ومزبورا

    وسوف يجزيه ربُّ العالمين بهِ
    ولن يغادرَ شيئاً فيه مذكــــــــورا

    فلتتق اللهَ في ما أنت تنشــــــرُهُ
    إن شئتَ ربحاً وإلا كنتَ مخــسورا

    ولا يسرُّكَ كُثْرُ المعجبـــيــــنَ به
    أو كُثْرُ تعليقِهمْ إن كنتَ مَـــــوْزورا

    ولا يسوؤكَ قِلُّ المعجبيـــــــنَ بهِ
    أو قِلُّ تعليقِهِمْ إن كنتَ مَأجــــــورا

    فقد يسرُّكَ منشــــــــورٌ تصيرُ بهِ
    يوم النشورِ لدى الرحمن مثبـــــــورا

    وقد يسوؤكَ منشــــــــورٌ تصير بهِ
    يوم النشور لدى الرحمنِ مســــرورا

    والمرء يحظرُهُ في النتِّ صاحبُهُ
    فيصبحُ المرءُ من ذا الحظر مكسوراً

    ولا يخاف إذا ما جاءمنكســــــــراً
    وكان عن جنـــــــــــة الرحمن محظورا

    طوبى لمن نُشِرَتْ بيضاءَ صفحتُهُ
    و كان يوم نشورِ الناسِ منصـــــورا

    قد بيَّضَ الله أيضاً ِ وجهَهُ فأوى
    بفضل ربي إلى الجناتِ محبــــورا

    ويلٌ لمن نُشِرَتْ سوداءَ صفحتُهُ
    وكان يوم نشور الناسِ مدحـــــــــورا

    قد سوَّدَ اللهُ أيضــــــــاً وجهَهُ فأوى
    بِسُخْطِ ربي إلى النيران محســــــورا

    فالمسْ رضا الله فيما أنت تنشرهُ
    ولا تكنْ برضا المخلوقِ مغـــــرورا

    وكن بسعيك وجه الله مبتـــــــغياً
    لا أن تكون لدى الأقوام مشهــــــــورا

    و الزم طريق رسول اللهِ متبعــــاً
    وليس مبتدعاً ماليس مأْثــــــــــــــورا

    قف عند كل حدود الشـــرع مؤتِمراً
    بكل ما فيه أيضاً كنت مأمــــــــــورا

    ًولا تبالِ بأهلِ الأرض قاطبةً
    إن كان سعيُك عند الله مشـــــــكورا

    ردحذف
  45. انا لست انت !!!!!!

    *خمسون قاعدة عن فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر* لابد من معرفة التالي عندما نتناقش:

    1- أنا لستُ أنت
    2- ليس شرطاً أن تقتنع بما أقتنع به
    3- ليس من الضرورة أن ترى ما أرى
    4- الاختلاف شيء طبيعي في الحياة
    5- يستحيل أن ترى بزاوية 360°
    6- معرفة الناس للتعايش معهم لا لتغييرهم
    7- إختلاف أنماط الناس إيجابي وتكاملي
    8- ما تصلح له أنت قد لا أصلح له أنا
    9- الموقف والحدث يُغيّر نمط الناس
    10- فهمي لك لا يعني القناعة بما تقول
    11- ما يُزعجك ممكن ألا يزعجني
    12- الحوار للإقناع وليس للإلزام
    13- ساعدني على توضيح رأيي
    14- لا تقف عند ألفاظي وافهم مقصدي
    15- لا تحكم علي من لفظ أو سلوك عابر
    16- لا تتصيد عثراتي
    17- لا تمارس علي دور الأستاذ
    18- ساعدني أن أفهم وجهة نظرك
    19- اقبلني كما أنا حتى أقبلك كما أنت
    20- لا يتفاعل الإنسان إلا مع المختلف عنه
    21- إختلاف الألوان يُعطي جمالاً للّوحة
    22- عاملني بما تحب أن أعاملك به
    23- فاعلية يديك تكمن باختلافهما وتقابلهما
    24- الحياة تقوم على الثنائية والزوجية
    25- أنت جزء من كُلّ في منظومة الحياة
    26- لعبة كرة القدم تكون بفريقين مختلفين
    27- الاختلاف استقلال ضمن المنظومة
    28- أبنك ليس أنت وزمانه ليس زمانك
    29- زوجتك أو زوجك وجه مقابل وليس مطابقاً لك كاليدين
    30- لو أن الناس بفكر واحد لقتل الإبداع
    31- إن كثرة الضوابط تشل حركة الإنسان
    32- الناس بحاجة للتقدير والتحفيز والشكر
    33- لا تُبخس عمل الآخرين
    34- إبحث عن صوابي فالخطأ مني طبيعي
    35- انظر للجانب الإيجابي في شخصيتي
    36- ليكن شعارك وقناعتك في الحياة : يغلب على الناس الخير والحب والطيبة
    37- ابتسم وانظر للناس باحترام وتقدير
    38- أنا عاجز من دونك
    39- لولا أنك مختلف لما كنت أنا مختلف
    40- لا يخلو إنسان من حاجة وضعف
    41- لولا حاجتي وضعفي لما نجحت أنت
    42- أنا لا أرى وجهي لكنك أنت تراه
    43- إن حميت ظهري أنا أحمي ظهرك
    44- أنا وأنت ننجز العمل بسرعة وبأقل جهد
    45- الحياة تتسع لي أنا وأنت وغيرنا
    46- ما يوجد يكفي الجميع
    47- لا تستطيع أن تأكل أكثر من ملء معدتك
    48- كما لك حق فلغيرك حق
    49- يمكنك أن تغير نفسك ولا يمكنك أن تغيرني.
    50- تقبل اختلاف الآخر وطوّر نفسك

    *وأخيراً 😗
    تكسيرك لمجاديف غيرك لا يزيد أبداً من سرعة قاربك

    *قمة الروعه لمن يستوعب معناها*

    ردحذف
  46. صدق القائل

    لـــو أننا """
    ننظر إلى القرآن مثل ما ننظر إلى الهاتف ، لختمنا القرآن في أيام معدوده...

    ولـــو أننا """
    نحرص على الصلاه ، كما نحرص على شحن هواتفنا لغفرت ذنوبنا...

    ولـــو أننا """
    نتصدق بقيمة الرصيد الشهري ، لثقلت موازيننا وشفيت أمراضنا وفرجت همومنا...

    ولـــو أننا"""
    نبحث ونهتم بأرحامنا وجيراننا كما نهتم بالأعضاء المضافين بقنواتنا وصفحاتنا ، لغشيتنا رحمة الله...

    هي لحظه للتأمل وأنا أول المقصرين💓💓💓

    ردحذف
  47. يارب قد مسني الضر وانت ارحم الراحمين

    ردحذف
    الردود
    1. نهاية حياة ..

      أولا : اهلا و مرحبا بك / بكِ

      أخي/ أختي ..
      الحياة لا تنتهي عند إزمة أو مشكلة .. فالحياة دار شقاء و إبتلاء .. ولا يسعد فيها إلا من صبر ، و شكر ، و رضى بقدر الله ..
      خير ما صنعت هو توجهك إلى ربك بالدعاء راجيا رفع الضر عنك .. فالله لا يخيب من رجاه ..

      أسأل الله لكم بداية حياة جديدة سعيدة بقلب عامر بالإيمان.

      اللهم صل على سيدنا صلاة تطهر بها القلوب ، و تكفر بها الذنوب ، و تستر بها العيوب ، و تفرج بها الكروب .. و على آله و سلم

      تحياتي لك

      حذف
    2. عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" ما أصاب أحدٌ قطّ همّ ولا حزن، فقال: اللهم إنّي عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي، إلا أذهب الله همّه وحزنه، وأبدله مكانه فرجاً، قال: فقيل: يا رسول، ألا نتعلّمها؟ فقال: بلى، ينبغي لمن سمعها أن يتعلّمها ".

      حذف
  48. كلمات من السيرة اخجلتني :
    °°����°°
    هل فقدت أحد والديك ؟
    رسول الله نشأ يتيم الأب والأم !!
    °°����°°
    هل فقدت أحد أولادك ؟
    رسول الله توفي كل أولاده في حياته باستثناء السيدة فاطمة
    °°����°°
    هل أنت مديون ؟
    رسول الله مات ودرعه مرهونة عند يهودي !
    °°����°°
    هل ضاق بك الحال فلا تملك قوت يومك ؟
    بيت الرسول تمر عليه شهور لم توقد فيه نار
    °°����°°
    هل تغربت من بلدك مختارا او مجبورا ؟
    رسول الله طرده قومه.
    °°����°°
    هل تعرضت لمحاولة قتل متعمدة ؟
    رسول الله تعرض لها من اليهود والمشركين !!
    °°����°°
    هل آذاك أحد جيرانك ؟
    رسول الله آذاه جاره اليهودي ومع ذلك زاره حين مرض !!
    °°����°°
    هل تعرضت لإهانة من أحد ؟
    رسول الله شتمه قومه ووضعوا فوقه سلا الجزور
    °°����°°
    هل شعرت بتضييق الرزق عليك ومحاصرة من حولك؟
    رسول الله حاصره قومه في الشعب مدة ثلاث سنين !!
    °°����°°
    هل تحمل هم وعناء أمر ما ؟
    رسول الله حمل هم الدعوة والرسالة !!
    °°����°°
    هل كذبك أحد ورد قولك ؟
    رسول الله كذبه قومه وردوا قوله !!
    °°����°°
    هل تؤلمك أسنانك ؟
    رسول الله كسرت رباعيته !!
    °°����°°
    هل اتهمت بشيء لم تفعله ؟
    رسول الله اتهم بالسحر والجنون !!
    °°����°°
    هل تعبت من عبادة الله ؟
    رسول الله تفطرت قدماه من طول القيام !!
    °°����°°
    قد يكون أصابك واحدا أو اكثر من هذه المتاعب،، فحملت ما حملت من الهموم والكدر !!
    فكيف بمن اجتمعت فيه جميعها ؟؟
    °°����°°

    ومع هذا كله ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سعيداً متفائلاً لأنه وجد راحته في طاعة ربه (أرحنا بها يا بلال).
    °°����°°

    فهذه رسالة لكل مهموم مسه الضر :
    هلا رضيت بما أصابك واحتسبته عند الله ،، واتخذت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة ومثالاً حسنا ؟؟؟
    °°����°°

    ردحذف
  49. حكمة رائعة
    حكم احد الملوك على نجار بالموت
    فتسرب الخبر إليه فلم يستطع النوم ليلتها.

    قالت له زوجته :
    ايها النجّار نم ككل ليلة فالرب واحد والأبواب كثيرة !

    نزلت الكلمات سكينة على قلبه فغفت عيناه.

    ولم يفق إلا على صوت قرع الجنود على بابه شحب وجهه.

    ونظر إلى زوجته نظرة يأس وندم
    وحسرة على تصديقها.

    فتح الباب بيدين ترتجفان ومدهما للحارسين لكي يقيدانه.

    قال له الحارسان في استغراب :
    لقد مات الملك ونريدك أن تصنع
    تابوتا له.

    أشرق وجهه ونظر إلى زوجته نظرة اعتذار فابتسمت.

    وقالت :
    أيها النجّار نم ككل ليلة فالرب واحد والأبواب كثيرة !

    فالعبد يرهقه التفكير و الرب تبارك وتعالى يملك التدبير.

    من اعتز بمنصبه فليتذكر فرعون
    ومن اعتز بماله فليتذكر قارون
    ومن اعتز بنسبه فليتذكر أبا لهب
    إنما العزة لله وحده سبحانه .!

    عندما نترك وديعه عند أحد نثق بأمانته ويقول لنا (من عيوني) نشعر بالأمان لحاجتنا.

    فماذا نشعر عندما يقول لنا رب العالمين "واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا".

    يا الله ما أعظمك.

    جددوا ثقتكم بالله خالقكم .... مهما كانت المصائب.

    فقط لراحة قلوبكم ..♡..

    ردحذف

  50. كان وأخواتها معروفة
    أمسى ، أصبح ، ظلّ ، بات ، صار ، ليس ..... إلخ

    إنّ و أخواتها .... مفهومة
    إنّ ، أنّّ ، كأنّ ، لكن ، ليت ، لعلّ ....... إلخ

    لكن هل تعرف .... "سجد" و أخواتها؟؟! .
    و هى : ركع ، خشع ، بكى ، ندم ، تاب ، أناب ، اشتاق ، أصلح ..... إلخ

    اعلم أنّ "سجد"و أخواتها اذا دخلت على العبد العاصي
    •• رفعت الذنب…
    •• و فتحت القلب..
    •• و جرّته إلى الخير
    . . فسكنت نفسه وهدأت جوارحه واطمأن قلبه
    حتى يُكتب عند الله من الأتقياء الأنقياء مهما كان من التعساء الأشقياء ..

    هلّا كشفت فى مُعجم قلبك عن مادّة التقوى ؟؟!

    ألا تشتاق إلى تلك السجدة التي تُناجي فيها مولاك؟

    ** طابت أوقاتكم بمناجاة ربكم

    ردحذف
  51. سيدنا يوسف
    هو يوسف بن يعقوب.
    ولد في العراق،

    وفي طريق العودة من العراق
    إلى فلسطين

    ماتت أمه راحيل
    وهو ما زال طفلاً صغيراً.

    وصبا في فلسطين،
    ونقل كبضاعه مزجاه،
    وعاش ومات في مصر.

    سورة يوسف
    نزلت في سنة 10 من الرسالة،
    عام الحزن.

    هي السورة الوحيدة في القرآن الكريم،
    التي تقص قصة كاملة بكل لقطاتها.

    لذلك قال الله تعالى
    "أحْسنَ القَصَص".

    فهي تبدأ بحلم،
    وتنتهي بتفسير هذا الحلم.

    ومن العجيب أن قميص يوسف
    استُخدم كأداة براءة لإخوته،
    فدل على خيانتهم.

    ثم استُخدم كأداة براءة
    بعد ذلك ليوسف نفسه
    مع إمرأة العزيز، فبرَّأه.

    ثم استخدم للبشارة،
    فأعاد الله تعالى به
    بصر والده يعقوب.

    نلاحظ أن معاني القصة
    متجسِّدة، وكأنك تراها
    بالصوت والصورة.

    وهي من أجمل القصص
    التي يمكن أن تقرأها
    ومن أبدع ما تتأثر به.

    لكنها لم تجيء في القرآن الكريم
    لمجرد رواية القصص.

    فكان هدفها جاء في آخر سطر
    من السورة وهو:

    إنَّهُ مَن يتَّقِ ويَصبر،
    فإنَّ اللهَ لا يُضيعُ أجرَ المُحسِنين.

    فمحور القصة الأساسي
    هو:
    - ثق في تدبير الله.
    - اصبر.
    - لا تيأَس.

    الملاحظ أن السورة تمشي
    بوتيرة عجيبة،

    مفادها أن الشيء الجميل،
    قد تكون نهايته سيئة،

    وأن الشئ السئ
    قد تكون نهايته جميله.
    يا سبحان الله!

    - فيوسف أبوه يحبه،
    وهو شيء جميل،

    فتكون نتيجة هذا الحب
    أن يُلقى في غيابات الجب،
    شيء فظيع.

    وشئ فظيع
    أن يكون يوسف خادم صغير
    في بيت عزيز مصر،

    فتكون نتيجته أن يُكرَم
    في بيت العزيز!
    شيء رائع.

    ومن بعد هذة الروعة
    تكون نهايته
    أن يدخل يوسف السجن!

    ثم أن دخول السجن شيءٌ بَشِع،
    فتكون نتيجته
    أن يصبح يوسف عزيز مصر!

    الهدف من ذلك:
    - أن تنتبه أيها المؤمن،

    إلى أن تسيير الكون شيءٌ
    فوق مستوى إدراكك،

    فلا تشغل نفسك به
    ودعه لخالقه يسيِّره كما يشاء،
    وفق عِلمه وحِكمته.

    - فإذا رأيت أحداثاً تُصيبُ بالإحباط
    ولم تفهم الحكمة منها،

    فلا تيأس ولا تتذمَّر،
    بل ثِق في تدبير الله،

    فهو مالك هذا المُلك
    وهو خير مُدبِّر للأمور.

    كما يفيد ذلك:
    - أن الإنسان لا يجب أن يفرح
    بشىء قد يكون ظاهره رحمة

    لكنه يحمل في طياته
    العذاب أو العكس.

    يوسف الإنسان الذي واجه
    حياة شديدة الصعوبة
    منذ طفولته ولكنه نجح.

    - ليقول لنا:
    إن يوسف لم يأتِ بمعجزات،
    بل كان إنساناً عاديَّاً
    ولكنه اتَّقى الله فنجح!

    هي أكثر السور التي تحدَّثت عن اليأس.
    - قال الله تعالى:
    *فلمَّا استَيأسوا منهُ خَلَصوا نَجِيَّا (الآية ٨٠).

    *ولا تيأسوا مِن رَوحِ الله إنَّهُ لا ييأسُ مِن رَوحِ الله إلا القومُ الكافِرون (الآية ٨٧).

    *حتى إذا استيأس الرسلُ وظَنُّوا أنَّهُم قد كُذِبوا جاءَهُم نَصرُنا (الآية ١١٠).

    - وكأنها تقول لك
    أيُّها المؤمن:

    • إن اللهَ قادر على كل شئ.
    • فلِمَ اليأس؟

    إن يوسف رغم كل ظروفه الصعبة،
    لم ييأس ولم يفقد الرجاء.

    فهي قصة نجاح
    في الدنيا والآخرة.

    - في الدنيا:
    حين استطاع بفضل الله ثم بحكمته في التعامل مع الملِك، أن يُصبح عزيز مصر.

    - وفي الآخرة:
    حين تصدَّى لامرأة العزيز
    ورفض الفاحشة ونجح.

    لقد نزلت هذه السورة
    في عام الحزن على رسول الله،
    صلى الله عليه و سلم،

    في أشد أوقات الضيق
    بوفاة زوجته السيدة خديجة
    وعمه أبو طالب.

    هذه السورة كما قال العلماء:
    "ما قرأها محزون ٌإلا سُرِّي عنه."

    تولى الله أمر يوسف،
    * فأحوج القافلة في الصحراء للماء،
    ليخرجه من غيابات الجب.

    * ثم أحوج عزيز مصر للأولاد
    ليتبناه!

    * ثم أحوج الملك لتفسير الرؤيا،
    ليخرجه من السجن.

    * ثم أحوج مصر كلها للطعام،
    ليصبح عزيز مصر.

    إذا تولى الله أمرك،
    هيأ لك كل أسباب السعادة
    وأنت لا تشعر.

    فقط قل بصدق:
    "وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ"

    فقط فوّض أمرك لله فى كل شيء

    في همك،
    في صحتك،
    في أولادك،
    في احتياجاتك المالية.

    واتق الله، و تأكد أن الله معك
    طالما أنت موفي الله حقه.

    اللهم إجعلنا ممن يستمعون القول
    فيتبعون أحسنه.

    آمين يا رب العالمين
    يا ذا الجلال و الإكرام.

    💐 دمتم بعافية 💐

    ردحذف
  52. يادنيا دنية.
    ياابليس اللعين.
    يانفس أمارة بالسوء ياأفعى.
    ياهوى. مزاج شخصي يحب الراحة.
    ....
    باستعين بالقوي المتين عليكم

    انا ضعيف وغلبان = بارمي حمولي على الله بارمي حمولي على الله
    ..
    بإذن القوي المتين
    لن اترك المدونة
    +
    قاعد على قلوبكم
    = تشعلون نار الكراهية بنفسي ضد الخير.

    ياالله انقذنا
    ياالله ساعدنا
    ياالله قوينا
    ياالله اغثنا. انا ضعيف ومش قادر على أهل الشر.
    التجئت ليك ياقوي ياالله .
    امدنا بغوثك ياالله ياكريم
    انا على بابك ياكريم يامغيث
    اغثنا وارحمنا يارحيم ياكريم ياالله. بالرحمة المهداة والنعمة المسداة سيدنا محمد
    ..
    انطفت ناركم
    ...
    الله أكبر
    الله أكبر
    الله اكبر

    ردحذف
    الردود
    1. مشاركاتك السابقة مفيدة يا مجد و بها معاني إيمانية .. فلا تدع الشيطان يوسوس لك ليُلفتك عن إفادتنا ؛ و أكمل نقلك الطيب من قصص و نفحات إيمانية و دعك من إبليس و أعوانه (إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا).. فلن يُصيبنا إلا ما كتب الله لنا ..!!

      حفظك الله و حفظ أهل المدونة الطيبين .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
    2. اللهم آمين يارب العالمين
      فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين
      وحسبنا الله ونعم الوكيل
      إن الله معنا ..
      والحمد لله رب العالمين

      حذف
    3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أسأل الله أن يفرج عنك و يثبتك على صراطه المستقيم يا مجد. و أن تكون بخير و عافية. هكذا هي الدنيا و هكذا هي النفوس مرة مقبلة و مرة مدبرة, لا عليك.
      كان عندي طلب منذ مدة , فقد نشرت مرة نصيحة أحد الأئمة ذو البصيرة لشخص يشكو قلة بركة ماله و نفاذه قبل أن ينقضي الشهر رغم أنه يربح الكثير, فأعطاه نصائح ذهبية منها شراء الضروريات, و الإكتفاء باللحم مرة أو مرتين بالأسبوع و التصدق بالطعام كل جمعة , فنزلت عليه البركة و القناعة و الكفاية بعد مدة وجيزة. حبذا يا مجد لو تعيد نشر هذا التعليق مرة أخرى, و تفيدنا بحكمة شيوخك و بركاتهم , فمثل هذه النصائح لا تخرج إلا من أناس ربانين ذو بصيرة. و هؤلاء من البقية و قلة القلة الذين يتعذر على مثلنا لقياهم أو السماع لهم.
      و أنا أستفيد من نصائحكم صراحة و أتحدث بها لمن حولي كقصة شيخك هذا و قصة صالح التي حكتها لي نجوى فمفعولها كالبلسم للأطفال. و كذا تحذير الأستاذ خالد من استعمال الأوراد بدون إذن, لأنه كانت تصلني على الواتس طلبات لقراءة جماعية لحزب معروف للنصر و الإنتقام , من طرف أخوات لاجئات أهلهن محاصرين, و كنت أنصح بروية بالإبتعاد عن هذا , إلا لمن هو أهل له مستعينة بكلام الأستاذ , و دون اتهام لباعثة الرسالة أو لصاحب الحزب أو تشكيك في كرامة الحزب , رغم أني بعيدة كل البعد عن هذا الميدان و لم يسبقلي قط استعمال ورد أو حتى العلم بأن الأوراد تستخدم لأغراض , فكنت أنصح خوفا عليهن بعدم دخول عالم أجهله و يجهلنه, و له أصحابه و مستحقيه بكرامة و إذن.و الحمد لله كنت أجد آذانا صاغية .
      فجازى الله الجميع خير جزاء.

      حذف
    4. يارب أستجب ياالله

      بكل خير بكل خير للجميع بجاه النبي الشفيع
      ..
      ميرسي

      هالة وزهراء وعفوك ربي

      .......

      عفوك ربي = لاأتذكر بالضبط التعليق أين بأي موضوع
      كل
      ما أتذكره أننا مرتين علقت بموضوع الرزق وكانا التعليقين ممدودين

      1) تعليق منقول
      2) تعليق مكتوب عن قصة أعرفها
      ..

      مجد
      يتذكرتعليقين بالمدونة لم ينساهما لحد الان

      وهما قبل شهور
      علقت العضو ( لطيفة بوبوت * تعليق ممتاز .منقول.
      لاأتذكر عن ماذا التعليق ، لكن كان موعظة ونصيحة عامة.
      ..
      وقبل أسابيع علق العضو عادل هنيدي عن الشاب اللي كان الملك عاوز الكبد حقه
      وأهله + القاضي + الملك = مارحموه
      لكن
      الشاب كان مع الله الحكيم
      وبعدين
      الملك = أصطلح معاه.
      تعليقان رائعان
      ..................

      أتمنى لوتوجد بالمدونة خاصية زي حق الواتس آب
      لمن
      تكتب أسم كلمة = يظهر لك كل الكلمات المتشابهة بنفس الكلمة.
      .خاصية رائعة.
      ..................
      لدي أقتراح وهو = دائما الأستاذ خالد أبوعوف حفظه وحرسه وأعزه الله
      يقول :
      تعليقات الأعضاء الكرام = جمعوها بملف واحد= عشان الحفظ / عشان المجهود ميضيعش.

      مجد يقول : كلام الأستاذ خالد سليم مئة بالمئة
      ....
      مجد
      دائما يقول : أصحاب القصص الروحانية يكتبوها عشان تعم الفائدة.
      ...
      ربنا يستر ويلطف
      يارب أستجب يارب

      حذف
    5. التعليق كان في المواضيع القديمة, لا أتذكر إسمه, و لكنه لم يكن منقولا , بل ذكرته من سماعك للقصة من صاحبها, هكذا فهمت. و الله أعلم. و قلت في نفسي حينئذ, سبحان الله سمعنا وعظ الدعاة و ما أكثرهم, و لكن تحس بداخلك أنهم بعيدين كل البعد عن هموم الناس الحقيقية لذا تكون نصائحهم ليس ذات أثر.

      و أضم صوتي لأصواتكم بجمع قصص الأعضاء مع العالم الروحاني, ففيه نفع عظيم بحول الله, أتذكر قصة أخت ممكن إسمها أمة الله و لكنها لم تكملها للأسف , استدرجوها بالذكر, و هذا منزلق خطير.
      و في هذا العمل زيادة للوعي و زيادة للبصيرة , و نفع للشباب التائه, فهذا عصر انفتحت فيه العديد من الطابوهات و الأباطيل عن طريق النت بالخصوص, فمن الناس من استدرج بالصلاح ومن استدرج بالفضول , ومن استدرج بعلوم الطاقة و علوم شرقية تسمى بغير إسمها لإيقاع الناس , و من استدرج بالطمع لكشف أحوال الناس أو استخراج الكنوز دون عمل , و من استدرج منذ صغره بأن كان يحصل له الكشف بدون إرادته,
      و أزيد باستدراج أولاد أهل الصلاح و التقوى بالخصوص , أرجو من الأستاذ خالد فضلا لا أمرا فرد موضوع عن هذا و تقديم النصح فيه للأهل و الأولاد معا, سمعت طشاش كلام فقط من أناس من أهل البيت و تصوف و رقيا , تعرض أولادهم للأذى و محاولة إقحامهم في السحر و العرافة.

      نفع الله بالجميع يا رب.

      حذف
  53. غير معرف12/2/19 9:12 م

    روى ابن النجار في تاريخه عن مالك بن دينار قال : دخلت المقبرة ليلة الجمعة فإذا أنا بنور مشرق فيها فقلت : لا إله إلا الله نرى أن الله عز وجل قد غفر لأهل لمقابر ، فإذا أنا بهاتف يهتف من البعد وهو يقول : يا مالك بن دينار هذه هدية المؤمنين إلى إخوانهم من أهل المقابر ، قلت : بالذي أنطقك إلا أخبرتني ما هو ، قال : رجل من المؤمنين قام في هذه الليلة فأسبغ الوضوء وصلى ركعتين وقرأ فيهما فاتحة الكتاب وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد وقال : اللهم إني قد وهبت ثوابها لأهل المقابر من المؤمنين ، فأدخل الله علينا الضياء والنور والفسحة والسرور في المشرق والمغرب ، قال مالك فلم أزل أقرؤها في كل ليلة جمعة ، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في منامي يقول لي : يا مالك قد غفر الله لك بعدد النور الذي أهديته إلى أمتي ولك ثواب ذلك ، ثم قال لي : وبنى الله لك بيتا في الجنة في قصر يقال له المنيف ، قلت : وما المنيف ؟ قال : المطل على أهل الجنة .

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف12/2/19 9:20 م

      قصة الإمام نافع و المسك الذي يفوح من فمه إذا تكلم
      ____________________
      قال رجل ممن قرأ على نافع أن نافعاً كان إذا تكلم يشمّ من فِيهِ رائحة المسك فقلت له يا أبا عبد الله أو يا أبا رويم تتطيب كلما قعدت تقرئ الناس قال ما أمس طيباً ولا أقرب طيباً ولكني رأيت فيما يرى النائم النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ في فيّ فمن ذلك الوقت أشمّ من فيّ هذه الرائحة

      -سير أعلام النبلاء-

      حذف
    2. غير معرف12/2/19 9:24 م

      ﴿أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين﴾

      هذا استفهام إنكاري، أي: لا تظنوا، ولا يخطر ببالكم أن تدخلوا الجنة من دون مشقة واحتمال المكاره في سبيل الله وابتغاء مرضاته، فإن الجنة أعلى المطالب، وأفضل ما به يتنافس المتنافسون، وكلما عظم المطلوب عظمت وسيلته، والعمل الموصل إليه، فلا يوصل إلى الراحة إلا بترك الراحة، ولا يدرك النعيم إلا بترك النعيم، ولكن مكاره الدنيا التي تصيب العبد في سبيل الله عند توطين النفس لها، وتمرينها عليها ومعرفة ما تئول إليه، تنقلب عند أرباب البصائر منحا يسرون بها، ولا يبالون بها، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.

      تفسير السعدي

      حذف
    3. غير معرف12/2/19 9:28 م

      "لعلَّ في تأخيرِ الفرجِ تكفيرٌ لَم ينْتَهِ أو رفعةٌ لم تُكتمَل."

      الشيخ الشنقيطي

      حذف
    4. غير معرف13/2/19 2:31 ص

      في قوله تعالى : إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا ۚ نِّعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ

      أثنى الله تعالى عليه ومدحه بأنه كثير التوبة ( نعم العبد إنه أواب )

      جاء فيها فإن أيوب - عليه السلام - لما بقي في البلاء ثمان عشرة سنة ، كما في حديث ابن شهاب ، قال له صاحباه : لقد أذنبت ذنبا ما أظن أحدا بلغه . فقال أيوب - صلى الله عليه وسلم - : ما أدري ما تقولان ، غير أن ربي - عز وجل - يعلم أني كنت أمر على الرجلين يتزاعمان فكل يحلف بالله ، أو على النفر يتزاعمون فأنقلب إلى أهلي ، فأكفر عن أيمانهم إرادة ألا يأثم أحد يذكره ولا يذكره إلا بحق .

      وأيوب - عليه السلام - دخل في البلاء على صفة ، فخرج منه كما دخل فيه ، وما تغير منه حال ولا مقال ، فقد اجتمع مع أيوب في المعنى المقصود ، وهو عدم التغير الذي يفضل فيه بعض الناس بعضا .

      وفي حديث ابن شهاب عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : إن أيوب خرج لما كان يخرج إليه من حاجته فأوحى الله إليه : اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب . فاغتسل فأعاد الله لحمه وشعره وبشره على أحسن ما كان ، ثم شرب فأذهب الله كل ما كان في جوفه من ألم أو ضعف ، وأنزل الله عليه ثوبين من السماء أبيضين فائتزر بأحدهما وارتدى بالآخر ، ثم أقبل يمشي إلى منزله وراث على امرأته ، فأقبلت حتى لقيته وهي لا تعرفه ، فسلمت عليه وقالت : أي يرحمك الله ، هل رأيت هذا الرجل المبتلى ؟ قال : من هو ؟ قالت : نبي الله أيوب ، أما والله ما رأيت أحدا قط أشبه به منك إذ كان صحيحا . قال : فإني أيوب . وأخذ ضغثا فضربها به فزعم ابن شهاب أن ذلك الضغث كان ثماما . ورد الله إليه أهله ومثلهم معهم ، فأقبلت سحابة حتى سجلت في أندر قمحه ذهبا حتى امتلأ ، وأقبلت سحابة أخرى إلى أندر شعيره وقطانيه فسجلت فيه ورقا حتى امتلأ .

      حذف
    5. غير معرف13/2/19 2:35 ص

      وأخرج الديلمي، عن مجاهد قال: سألت ابن عمر عن الأواب فقال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عنه فقال: هو الرجل يذكر ذنوبه في الخلاء فيستغفر الله تعالى.

      حذف
    6. نفع الله بك يا نجوى, فكرتني قصة الإمام نافع مع بركة القرآن و سنده لرسول الله صلى الله عليه و سلم , بقصة سمعتها مباشرة من أخت ذات سند أيضا , كنا نتذاكر عن الكرامات و في موضوع الأوراد كما أشرت في تعليقي السابق, و قد أيدت كلامي و قالت أنها خاصة بأهلها كرامة من الله لهم, وصلوها بعد جهد و مجاهدات و صدق مع الله, و الأفضل عدم روايتها للناس لأنها ستذهب بكل بساطة.
      و هنا حكت لنا كرامة حصلت لها لما كانت تدرس القرآن و تسعى لحفظه, أنه حقيقة كانت تشعر حلاوة العسل في لسانها كلما تلته, فحكت لمعلمتها ذلك, فغضبت و قالت لها هذه الأمورلا تروى و إلا ذهبت, و بالفعل تحكي أن هذه الكرامة لم تعد.

      حذف
    7. غير معرف13/2/19 1:30 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    8. أحسنتِ يا نجوى .. أحسن الله إليكِ

      تحياتي لكِ

      حذف
    9. غير معرف13/2/19 1:59 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    10. نعم أؤيد كلامك يا نجوى في كل كلمة , و كلامك لا يستوعبه كل الناس الباحثين عن بصيص أمل . و لكنني أشرت أن كلامي و كلام الأخت كان في سياق نصح للإبتعاد و نصح عدم التقليد بجهل في المجال , و كلام من هنا و رد من هناك استشهدت بإحدى تجاربها , و كيف انقطعت بمجرد البوح بها.
      لأن البنات كن في كرب عظيم لا يعلم مداه إلا الله و خوف على أهاليهن المحاصرين, فكل مرة يصلنا طلب جمع قراءة سورة ياسين , أو جمع ختمة للقرآن ليفرج الله عن أهلهن , و لما اشتد الكرب بعثثت إحداهن طلب قراءة جماعية لحزب قوي معروف , لذلك الأخت تكلمت و نصحت , و مع ذلك ضلت صاحبة الرسالة غير مقتنعة و كأننا ننفي كرامة الحزب أو نشكك في صاحبه رحمة الله عليه أو في الكرامات عامة .
      و حتى لا يفهم أنها تنفي الكرامات , قالت الأخت و قلت كما الأستاذ خالد أنها تخص أهلها فلا تحاولن التقليد , و أنا زدت مما استفدته من المدونة أن استعمال الأوراد و الأحزاب ممكن تضر قائلها , و قد فصل الأستاذ مشكورا أضرار هذا الفعل بجهل أو بطمع أو بحسن نية . و بالفعل اقتنعت الأخت و الحمد لله, و الشكر لصاحب المدونة جازاه الله خيرا و حتى لكل كاتب تعليق مر بتجربة سوء استعمال الأوراد و استعمال كلام الله أو أسمائه الحسنى في غير القصد الذي أراده الله لعباده, فهذا و الله كنت أجهله تماما, و ماكنت أعتقد وجوده أصلا, , مبلغ علمي هو ما يفعله الكهان و السحرة من إهانة كلام الله, أما استعمال كلام الله فوالله هذا مزلق خطير و عقابه من الله عظيم جزاءا وفاقا , و أي واحد منا ممكن ينزلق فيه بحسن نية.
      فرج الله على الجميع يا رب.

      حذف
    11. غير معرف13/2/19 5:36 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  54. حكمة غالية

    سئل الشيخ طنطاوى رحمه الله عن اجمل حكمة قراها فى حياتة

    فقال لقد قرات لاكثر من سبعين عاما

    فما وجدت حكمة اجمل من تلك التى رواها ابن الجوزى رحمة الله

    ان مشقة الطاعة تذهب ويبقى ثوابها

    وان لذة المعاصى تذهب ويبقى عقابها

    كن مع الله ولا تبالى + ومد يدك الية فى ظلمات الليالى

    وقل يا رب ما طابت الدنيا الا بذكرك

    ولا الاخرة الا بعفوك ولا الجنة الا برؤيتك

    صافح وسامح + ودع الخلق للخالق

    فنجن وهم راحلون افعل الخير مهما استصغرتة

    فانك لا تدرى اى حسنة تدخلك الجنة

    تحياتى لكم جميعنا

    دعواتكم بالشفاء

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف13/2/19 2:14 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. أخى الفاضل عادل ..

      أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك

      حذف
    3. بارك ربى لى فيكم وبارك لكم

      اخواتى نجوى وهالة

      ولكم بالمثل اضعاف مضعافة

      حذف
  55. غير معرف13/2/19 1:39 م

    يقول ابن عطاء السكندري رحمه الله :

    اعلم أن المجانسة تكون بالمجالسة ؛ إن جلست مع المسرور سُرِرت ، وإن رافقت الغافلين غفلت ، وإن جلست مع الذاكرين لله ذكرت ، فتبَصر أمرك و تدبر حال صَاحبك ،

    وإن وفقك الله إلى صُحبة طيبة ، فأكثر من شُكر الله على هذه النعمة العظيمة ، ولا تصاحب من لا يدُلك على الله

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف13/2/19 2:06 م

      (حديث مرفوع) أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ , فَشَكَى إِلَيْهِ الْوَحْشَةَ ، فَقَالَ لَهُ : " أَكْثِرْ مِنْ أَنْ تَقُولَ : سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ ، رَبِّ الْمَلائِكَةِ وَالرُّوحِ ، جُلِّلَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ بِالْعِزَّةِ وَالْجَبَرُوتِ " . فَقَالَهَا ذَلِكَ الرَّجُلُ ، فَذَهَبَتْ عَنْهُ الْوَحْشَةُ .

      حذف
    2. غير معرف13/2/19 2:08 م

      حديث موقوف عن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال فيه: إذا حدثناكم بحديث أتيناكم بتصديق ذلك في كتاب الله: إن العبد إذا قال: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، وتبارك الله، قبض عليهن ملك فضمهن تحت جناحه وصعد بهن، لا يمر بهن على جمع من الملائكة إلا استغفروا لقائلهن حتى يجىء بهن وجه الرحمن. ثم تلا عبد الله: إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه. رواه الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي.

      حذف
    3. غير معرف13/2/19 2:09 م

      وفي المسند، وسنن الترمذي، ومستدرك الحاكم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما على الأرض رجل يقول: لا إله إلا الله، والله أكبر، وسبحان الله والحمد لله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، إلا كفرت عنه ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر. حسنه الترمذي، وصححه الحاكم، وأقره الذهبي، وحسنه الألباني.

      حذف
    4. غير معرف13/2/19 2:10 م

      روى أبو داود وابن ماجه عن محمد بن عقبة بن أبي مالك عن أم هانئ قالت: أتيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله دلني على عمل، فإني قد كبرت وضعفت وبدنت، فقال: كبري الله مائة مرة، واحمدي الله مائة مرة، وسبحي الله مائة مرة، خير من مائة فرس ملجم مسرج في سبيل الله، وخير من مائة بدنة، وخير من مائة رقبة. هـ. والحديث حسنه الألباني في تحقيق سنن ابن ماجه.

      حذف
    5. غير معرف13/2/19 2:10 م

      وروى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لأن أقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر: أحب إلي مما طلعت عليه الشمس.

      وفي الحديث: إن الله اصطفى من الكلام أربعا: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، فمن قال سبحان الله، كتبت له عشرون حسنة وحطت عنه عشرون سيئة، ومن قال الله أكبر، فمثل ذلك، ومن قال لا إله إلا الله، فمثل ذلك، ومن قال الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كتبت له ثلاثون حسنة وحطت عنه ثلاثون سيئة. قال المنذري في الترغيب: رواه أحمد وابن أبي الدنيا والنسائي واللفظ له، والحاكم بنحوه، وقال: صحيح على شرط مسلم. وقد صحح الحديث الألباني.

      حذف
  56. غير معرف13/2/19 2:13 م

    فتاوي من موقع اسلام ويب

    ابني مريض، ذهبت به إلى أكثر من طبيب، وحتى الآن لم يكتب الله له الشفاء؛ فقررت أن أعالجه بالصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فأخذت أردد هذه المقولة: (يا رب صل على سيدنا محمد، صلاة يشفى بها يوسف، ويعافى من كل مكروه وسوء)، أي: صلاة بفضلها يشفي الله ولدي يوسف، ويعافيه من كل مكروه وسوء، فهل هناك خطأ في هذه العبارة؟ وشكرًا.
    الإجابــة

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فنسأل الله لولدك الشفاء، والعافية. ثم اعلم أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أجلّ القربات، وأفضل الطاعات، وهي سبب -بإذن الله- لتفريج الهم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لمن قال له: أجعل لك صلاتي كلها؟: إذن تُكفى همك، ويغفر لك ذنبك. رواه أحمد، والترمذي، وحسنه.

    فإذا أكثرت من الصلاة على النبي صلوات الله عليه وسلامه، متوسلًا بها لشفاء ولدك، وإزالة همّك؛ كان ذلك حسنًا.

    وهذه الصيغة التي ذكرتها، لا محظور فيها -إن شاء الله-.

    والتوسل بالعمل الصالح، مما له أثر في إجابة الدعاء -بإذن الله-، وانظر الفتوى ذات الرقم: 44968، وما أحيل عليه فيها، والفتوى ذات الرقم: 155189.

    وننصحك مع هذا برقيته بالأذكار، والدعوات الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ ففيها نفع كثير، وكذا رقيته بالقرآن، وخاصة الفاتحة.

    كما ننصحك بمواصلة التداوي، وعدم اليأس من رحمة الله تعالى، فعسى الله أن يلطف بك، ويفرج عنك، وعن ولدك.

    والله أعلم.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف13/2/19 2:14 م

      ما حكم قول الآتي أثناء الدعاء:
      اللهم صل على محمد صلاة تنفرج بها الكروب وتنحل بها العقد وتقضى بها الحوائج
      لأن هذا القول منتشر بين العامة هنا
      وجزاكم الله خيراً
      الإجابــة

      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

      فإن هذا الدعاء لا حرج فيه إن شاء الله، إذ أنه من جنس التوسل المشروع، وذلك لأن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من كسب العبد، فهو على هذا من باب التوسل بالعمل الصالح.

      حذف
  57. لله رجال
    قصة واقعية .. أنقلها عن صاحبها
    هو أحد جراحي العظام المشهورين بالقصر العيني ..
    أنحدر من أسرة ثرية ..
    و بمجرد حصولي على بكالوريوس الطب
    اوفدني ابي لجامعة كامبرديج ببريطانيا
    للحصول على الماجستير والدكتوراه بل والزمالة أيضاً ...

    أخترت تخصص العظام
    عشت في بريطانيا أكثر من عشر سنوات
    اصطبغت فيها حياتي بالمجتمع الانجليزي
    في عاداته وسلوكياته وتصرفاته ورؤيته للأحداث ...

    بنيت حولي جدار من العقلانية
    وأخضعت كل شيء للمنطق والتحليل
    فلا مجال عندي للصدفة ...

    أراحني هذا الحائط العقلاني
    الذي احطت به نفسي كثيراً وخاصة في مصر ...

    ربما كان مبعث ذلك صغر سني
    والذي ساعد
    على سرعة تشرب البيئة الانجليزية المحيطة بي ...

    عدت لمصر
    وتم تعييني مدرساً لجراحة العظام بالقصر العيني ...

    كنت جاداً جداً
    لا أعرف التهاون أو المحسوبيات لا أقبل الواسطة ...
    حتى أن بعض الزملاء
    كانوا يطلقون عليَّ "الجلياط"...

    كنت صريحاً لا أقبل المجاملات ...
    وسخياً لأبعد الحدود
    وربما كان هذا ما أثار حيرتهم ...
    فالبخل الشديد هو أول عادات الانجليز ...
    ولكن ربما كان ذلك بقايا من شرقيتي المطمورة ...

    زرعت الاحترام
    الممزوج بالحب والهيبة
    في المحيطين بي من الاطباء وطاقم التمريض ...

    حياتي الشخصية غير قابلة للتداول ..
    لا أحب التهريج ...
    ولكن رغم كل ذلك
    كنت محبوباً من طلابي وزملائي
    لا أبخل عليهم بعلمي او بمالي
    أنقل اليهم خبراتي
    ولا أكتم عنهم ما أعرفه مثلما يفعل بعض الزملاء ...

    كنت مسلماً تقليدياً
    اصوم رمضان
    حججت البيت
    وملازما علي القرآن ..

    تزوجت من ابنة عمي ...
    مر على زواجنا عشرة أعوام
    لم نرزق فيها بطفل ...
    لم أدخر جهداً
    في عرضها على كبار الاطباء داخلياً أو خارجياً ..

    استسلمت لقضاء الله كانت دنيتي وحياتي ..
    معها أنسى كل متاعب الدنيا
    تعرف متى تحدثني ومتى تتركني ...

    أعرف كم تتعذب
    حينما تجد منزلنا خالياً من ضحكات الاطفال ولعبهم ...

    كنت أعتبرها ابنتي
    أدللها مثلما كانت تناديني دائماً يابني ... ..

    دعيت لمؤتمر لجراحة العظام بجامعة أسيوط ..
    ركبت القطار المكيف
    وأخذت أبحاثي معي ...

    فجأة جلس بجواري
    رجل يتضح من هيئته أنه فلاح أوصعيدي
    أسمر الوجه واسع العينين
    يرتدي جلابية رمادية اللون
    يغطي رأسه بشال أبيض
    يفوح من ثيابه عطر نفاذ ..
    بوجهه ألق محبب تحسه
    ولكن لا تسطيع وصفه ...

    كان يسير بصعوبة
    يتوكأ على عصا
    ويستند على ذراع شخص آخر
    عرفت أنه ابنه ...
    والذي طلب مني مترجياً
    ان أترك له كرسيَّ
    وأنتقل لكرسيه ليكون بجوار ابيه ...

    رفضت


    يتبع

    ردحذف
  58. همَّ ان يرفع صوته
    ولكنه سكت بإشارة من أبيه
    الذي راح يتلو أدعية وصلوات وأوراد بجانبي
    أحسست بالضيق ...
    لم أعد أركز في القراءة ...

    كنت أختلس اليه النظر غاضباً
    وكأنما شعر بهذا
    فقال لي مبتسما "صوتي أزعجك؟"
    رددت بمنتهى الجليطة
    نعم وأرجو أن تخفض صوتك ...
    اعتذر ثم راح يتمتم بصوت غير مسموع
    أحسست بالراحة ..

    فجأة استغرق في نوم عميق علا شخيره ...
    شعرت بتوتر من شخيره
    ولكني أشفقت أن أوقظه نظراً لما يعانيه ...

    ثم فجأة سمعته يتكلم بصوت خفيض
    " وعليك السلام ياسيدي يارسول الله ...
    سمعاً وطاعة ياسيدي ...
    بشرك الله بكل خير ..
    وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ياسيدي"

    لم يسمعه أحد سواي
    وكأنه كان لا يريد أن يسمعه أحد ...
    ولكن خرج متراس المنطق وجدار العقلانية برأسي ...
    ربما كان ذلك يحدث في اللاوعي للرجل ...
    فمن الواضح انه صوفي
    ممن لايفرقون بين الواقع والحقيقة ...
    حيث تتحول الخيالات عندهم إلى حقائق ...
    أو أولئك الذين يزعمون
    أنهم من أهل الخطوة
    فيصلون الظهر بمكة والعصر بالقدس ...

    ولكني أفقت على شخير الرجل الذي علا ثانية ...
    ياإلهي إن الرجل كان مستغرقاً في نومه ..
    لم يكن يتصنع ريما كانت رؤيا طيبة ...
    فلير ما يشاء
    لا أقحم نفسي فيما يرى لانه لا يعنيني ...

    استيقظ الرجل بوجه غير الذي نام به ...
    ازداد ذلك الألق ..
    أصبح النور يشع من وجهه ...
    لا تخطئ العين رؤياه ...
    اقترب منه ولده
    راح يمسح وجهه الذي بلله العرق ...

    فجأة سمعته يقول لإبنه ...
    الدكتور عبد الرحمن
    راكب معانا القطر ده
    وها يعمل لي العملية بكره؟ ...

    صكت تلك العبارة اذني بشدة
    لكني لجأت للمنطق أيضا
    ربما شخص ما أخبره عن موضوع القطار
    ربما تمرجي عيادتي ...

    ولكن هذا الامر لم يكن مطروحاً
    قبل أن ينام الرجل ويرى ما رأى ...
    أتكون رؤيا وشفافية ؟ ...

    قررت أن أخوض معه الأمر لنهايته ..
    وخاصة بعد أن أصبحت بطلاً لرؤياه التي رآها ...

    سألني وحضرتك نازل فين ؟
    أجبت أسيوط ....
    سكت الرجل ...
    أشاح عني بوجهه ...
    أصبح الفضول يقتلني ..
    بدأ ذلك الجدار داخلي يهتز قليلاً ...

    رحت أسأله بعض الاسئلة فيجيب بإقتضاب ...
    لم تشف ردوده غليلي ...
    قررت أن أنزل بآخر كارت معي ...
    قلت له أنا الدكتور عبد الرحمن ...

    نظر للأرض وكأنه لم يفاجأ ...
    راح ينكث أرضية القطار بعصاه ...
    وأنا أسمعه يتمتم بالصلاة والسلام على الرسول ...

    تركني اتحرق لمعرفة ردة فعله ..
    لكنه صمت ..
    أحسست أنه يلاعبني ..
    وكأنه يريد أن أرفع راية التسليم أولاً ...
    ثم باغته بقولي : لعله رسول الله أخبرك بهذا؟ّ ....

    رفع رأسه أتسعت عيناه
    ونظر اليَّ طويلاً ..
    ثم سألني متعلثماً وممن عرفت ؟ ...

    ابتسمت في نفسي
    وقلت هاأنا ذا قد نلت منك ياصديقي ...

    راح في لهفة يسأل ويلح
    وأنا أتصنع الوقار
    وأرسم الجد على ملامحي ...

    أشحت عنه بوجهي مثلما يفعل
    وقلت هذا أمر خاص بي ..

    رد مسرعاً نعم نعم
    هو رسول الله وحملني لك رسالة يقول لك
    "استوص بالشيخ راضي خيرا"...

    ابتسمت نصف ابتسامة
    وقلت صلى الله عليه وسلم ...

    أحسست أن الرجل
    اشبه بالغازي
    الذي يدك في ثواني
    حصني العقلاني الذي بنيته في سنين ...

    باغته بالسؤال
    ولكن هل أنبأك الرسول الكريم
    أني سأجري لك العملية غدا ؟

    نظر اليَّ طويلاً
    وكأنه أدرك أن الشك يداخلني فيما يقول ..

    قال نعم وأرسل معي أمارة لك ...
    بالامس كنت تقف مع زوجتك بالبلكونة
    وترفع يداك بالدعاء
    أن يرزقك الله بطفل
    مثلما رزق زكريا بيحيى
    ثم هوت يدك على كوب الشاي الساخن
    على حافة الشرفة
    فسقط في الشارع بعد أن ألهب يدك ....

    جحظت عيناي ..
    تجمدت أناملي ..
    جف ريقي ...
    انتابتني رعشة ..
    رحت ألمس يدي الملتهبة ...

    وجدت كل قلاعي العقلانية
    تتهاوى أمام ذلك الرجل البسيط ...

    انا خريج كامبرديج ..
    والحاصل على زمالة الجراحين الملكية ...
    أحسست أني أقف أمامه عاريا ً...
    ولا أدري كيف استيقظت شرقيتي المطمورة فجأة ...
    فانحنيت على يده أقبلها
    والدموع تملأن عيني ...
    وسط ذهول الركاب ..

    راح يمسح رأسي
    ثم قال

    ردحذف
  59. ولك عندي بشرى
    أخبرني بها الحبيب ﷺ ...
    لقد سمع الله دعاءك وسيمن عليك بيحيى ومحمد معاً

    أمسكت بالموبيل
    اتصلت بزميلي رئيس مستشفيات أسيوط
    لأطلب منه أن يحجز غرفة باسم الشيخ راضي
    لأني سأجري له عمليه جديدة غداً
    وأنا من سيتولى كافة التكاليف ...

    نزلنا المحطة
    كانت تنتظرني سيارة
    صممت أن أذهب للمستشفى أولاً
    لحجز الشيخ راضي
    لتجهيزه للعملية

    أغلقت تلفوني بعد المؤتمر
    ودخلت غرفة العمليات
    أنهيت العملية بنجاح ..

    كانت عادتي
    أن أترك المتابعة للفريق الطبي المشارك ...
    ولكني صممت
    أن أتابعه بنفسي
    في كل صغيرة وكبيرة
    تنفيذاً للوصية الكريمة ...

    حتى جاءني زميل دراسة
    وأخبرني أن زوجتي
    اتصلت بي عشرات المرات
    وكان تليفوني مغلقاً ...

    أسرعت لاكلمها ...
    وجدتها منهارة وتبكي ...
    كاد القلق أن يقتلها عليَّ ...
    اعتذرت لها

    ثم صاحت في طفولة
    يا عبد الرحمن
    أنا حامل ...
    أجريت اختبار حمل
    بناء على نصيحة طبيب النساء الذي يتابعني
    حيث ذهبت اليه بعد أن شعرت بألم يمزق جنبي
    والحمد لله أنا حامل ...

    ابتسمت
    وتراءى لي وجه الشيخ راضي
    فقلت لها :
    عارف ومش كده وبس
    أنت حامل بتؤام ...

    وجدتني أكلمها بثقة كاملة
    و بجدية تعرفها فيَّ ...

    صاحت عبد الرحمن أنت تعبان ؟ ...

    أكملت حديثي وكأني لم أسمعها
    ستلدين يحيى ومحمد

    ضحكت وقالت وتؤام كمان ؟
    وهو أحنا كنا طايلين برص؟
    وبعدين احنا لسه في أول الحمل يا "شيخ عبده" ...

    وضعت زوجتي تؤاماً

    ومن يومها
    وزوجتي تنظر إليَّ
    بانبهار وإكبار
    كنظر المريد لشيخه
    وتقول عني :
    سرك باتع
    ومكشوف عنك الحجاب ياشيخ عبده
    فأضحك في نفسي ....
    حيث لم أخبرها بشيء
    بناء على طلب الشيخ راضي ...

    وها هما أولادي محمد ويحيى
    عمرهما الآن خمس سنوات
    يتشاكسان حولي
    لا أستطيع منعهما
    والا تعرضت لما لا يحمد عقباه من أمهما ...

    ورحت أسأل نفسي
    ترى أأجعلهما يسلكان طريق العقل الذي سلكته ..
    والذي تتلاشى فيه العاطفة
    وتذبل الاحاسيس
    وخاصة أنهما سيعيشان في مجتمع آخر
    ما يقدره العقل
    وآخر ما يحترمه المنطق ...

    ثم قد يتهاوى كل ذلك في لحظة واحدة
    يغيب فيها المنطق ..
    ويتوارى العقل
    امام شيء فوق طاقة المنطق
    وحدود الإدراك ...

    أم أتركهما يعيشان شرقيتهما
    حيث تتغلب العاطفة دائماً على العقل ...
    فيضمر العقل
    وتستنزفهم العاطفة
    فتكون هي المعيار لكل شيء والحكم على كل أحد ...

    ثم صممت أن أترك كل منهما يختار حياته
    كيفما يشاء بلا دخل مني ..

    تمت بحمد الله

    ردحذف
    الردود
    1. سبحان الله قصة عجيبة, و لكن لم استغراب, فقدرة الله فوق كل شيء. و بركة رسول الله صلى الله عليه و سلم من عطاءات الله و قدرته سبحانه, و كل كرامة هي تصديق لنبيه و برهان على الخالق الذي لا يعجزه شيء.

      حضرتني كذلك قصة سمعتها مباشرة من صديقة ثقة , لعل أحدا يستفيد منها. و قد ذكر مثلها الأستاذ خالد من خلال تجربته في الرقيا, و كذا بعض الرقاة النزيهين, الذين لا يشترون بكلام الله ثمنا قليلا, و الحمد لله هناك بقية باقية رغم الموجة السائدة حاليا.
      تقول أن إحدى قريباتها كانت تشكو من المس, و لا أحد يقدر يقرب لها, لما يحضرو لها راقي تهيج و تطرده, و الحماة و الزوج في حيرة, و شكوا في الحسد أو عين لشدة جمال كنتهم. المهم هذه الصديقة من حملة القرآن و من خريجي الشريعة, أحبت الدخول إليها, فهاجت و ماجت المرأة أن لا تدخلوها هي بالضبط علي, فما يسكنني يرفض دخولها لأنها من حفظة القرآن, تقول صديقتي هذا الكلام لم يقنعني و عندي إحساس قوي بشيء آخر , و هو كون المرأة فائقة الجمال و تسخسر نفسها كونها تزوجت رجلا على قد الحال,
      و بالفعل لما هاجت قالت لها بكل بساطة, أنا حطلع من هنا و حروح أزوج زوجك, ما هذه الحياة التي يعيشها زوجك و مستحملها, فالست هدأت و فتحت لها باب الغرفة و جلست تبكي و تحكيلها أنه فعلا بتشوف نفسها خسارة في زوجها , و إنها تستاهل واحد أحسن منه, و عيلتها و صديقاتها هروها من هذا الكلام و بيزيدوها غما على غم حتى عادت ترفض زوجها و حماتها , و يوم ورا الثاني بدأت تكتئب.
      الخلاصة من القصة ليس كل حالات الهياج و التخبط مس أو سحر أو عين, و نحن النساء كالقوارير كلمة حسنة تطلعك سابع سما و كلمة تهزك و تنزل نفسيتك للحضيض , و يوم عن يوم و بفعل التراكم يجد الشيطان عش يبيض فيه. أما باقي الهموم كالمرض و غيره فالنساء سبحان الله رزقهن المولى القدير قوة التحمل و الحمد لله, و شاهدناه في أمهاتنا و جداتنا و في الأمهات بصفة عامة.
      في النت خطبة قيمة للعالم فريد الأنصاري رحمه الله برحمته الواسعة , تكلم عن هذا من خلال تجربته و الشكاوي التي كانت تصله و تتكرر من النساء بالخصوص : من الوسواس و الشك و السحر و المس , و ما هو إلا هزة نفسية قوية في البدء و غياب التصبر و اللجوء لله.
      تكلم عن عالمي الروح و النفس المحفوظة من الملائكة الحفظة , و كيف يخرقها الشيطان بتدرج و تزيين الخواطر حتى تقتنع النفس و تفتح له الباب بمحض إرادتها , أما هو فليس له سلطان إلا الوسوسة بادئ الأمر . يقول الله تعالى : وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخي إني كفرت بما أشركتموني من قبل إن الظالمين لهم عذاب أليم . صدق الله العظيم.

      إسم الخطبة : مرض الوسواس
      https://www.youtube.com/watch?v=7qr2Td-W0ww&t=490s

      حذف
  60. غير معرف13/2/19 7:54 م

    فوائد من الاحاديث النبوية

    _ 39 - من اشتكى منكُم شيئًا أو اشتكاهُ أخٌ له فليقلْ ربَّنا اللهُ الذي في السَّماءِ تقدَّس اسمُك أمرُك في السَّماءِ والأرضِ كما رحمتُك في السَّماءِ فاجعلْ رحمتَكَ في الأرضِ اغفرْ لنا حُوبَنا وخطايانا أنت ربُّ الطَّيِّبينَ أنزِلْ رحمةً وشفاءً من شفائِك على هذا الوجعِ فيبرأُ

    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح

    الصفحة أو الرقم: 2/164 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة]

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف13/2/19 7:57 م

      7 - ما أذِنَ اللهُ لعبدٍ في شيءٍ أفضلَ من ركعتينِ يصلِّيهما وإنَّ البِرَّ ليُذَرُّ على رأسِ العبدِ ما دام في صلاتِه وما تقرَّب العبادُ إلى اللهِ تعالى بمِثلِ ما خرجَ منه يعني القرآنَ

      الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح

      الصفحة أو الرقم: 2/84 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة]

      حذف
    2. غير معرف13/2/19 7:58 م

      8 - مَن أوَى إلى فِراشهِ طاهرًا يذكرُ اللهَ تعالى حتَّى يدركَهُ النُّعاسُ لم يتقلَّبْ ساعةً من اللَّيلِ يسألُ اللهَ شيئًا من خيرِ الدُّنيا والآخرةِ إلَّا أعطاهُ إيَّاهُ

      الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح

      الصفحة أو الرقم: 2/52 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة] | انظر شرح الحديث رقم 75495

      حذف
    3. غير معرف13/2/19 7:59 م

      9 - قيل يا رسولَ اللهِ أيُّ الدُّعاءِ أسمَعُ قال جَوفَ اللَّيلِ الآخِر ودُبُرَ الصَّلواتِ المكتوباتِ

      الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح

      الصفحة أو الرقم: 2/47 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة] | انظر شرح الحديث رقم 75494

      حذف
    4. غير معرف13/2/19 8:00 م

      17 - تمامُ عيادةِ المريضِ أن يضعَ أحدُكم يدَه على جبهتِه أو على يدِه فيسألُه كيفَ هوَ وتمامُ تحيَّتِكم بينَكمُ المصافحةُ

      الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح

      الصفحة أو الرقم: 4/328 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة]

      حذف
    5. غير معرف13/2/19 8:01 م

      24 - الوِترُ حقٌّ على كلِّ مسلمٍ فمن أحبَّ أن يوترَ بخمسٍ فليفعلْ ومن أحبَّ أن يوترَ بثلاثٍ فليفعلْ ومن أحبَّ أن يوترَ بواحدةٍ فليفعلْ

      الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح

      الصفحة أو الرقم: 2/57 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة] |

      حذف
    6. غير معرف13/2/19 8:02 م

      32 - قُحِطَ أَهلُ المدينةِ قَحطًا شديدًا فشَكَوا إلى عائشةَ رضيَ اللَّهُ عنها فقالت انظُروا قبر النَّبي صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فاجعلوا منهُ كُوًى إلى السَّماءِ حتَّى لا يَكونَ بينَه وبينَ السَّماءِ سقفٌ ففعلوا فمُطِروا مَطرًا حتَّى نبتَ العشبُ وسمِنتِ الإبلُ حتَّى تفتَّقتْ منَ الشَّحمِ فسمِّيَ عامَ الفتقِ

      الراوي : أبو الجوزاء أوس بن عبدالله الأزدي | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح

      الصفحة أو الرقم: 5/362 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة]

      حذف
    7. غير معرف13/2/19 8:03 م

      42 - إنَّ العبدَ إذا لعنَ شيئًا صعِدتِ اللَّعنةُ إلى السَّماءِ فتغلقُ أبوابُ السَّماءِ دونَها ثمَّ تَهبطُ إلى الأرضِ فتغلقُ أبوابُها دونَها ثمَّ تأخذُ يمينًا وشمالًا فإذا لم تجد مساغًا رجعت إلى الَّذي لَعنَ فإن كانَ لذلِك أَهلًا وإلَّا رجعت إلى قائلِها

      الراوي : أبو الدرداء | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح

      الصفحة أو الرقم: 4/385 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة] | انظر شرح الحديث رقم 75411

      حذف
    8. غير معرف13/2/19 8:04 م


      46 - من سلَكَ طريقًا يطلبُ فيهِ علمًا سلَك اللَّهُ بِه طريقًا من طرقِ الجنَّةِ وإنَّ الملائِكةَ لتضعُ أجنحتَها رِضًى لطالبِ العلمِ وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ لَه مَن في السَّماواتِ ومن في الأرضِ والحيتانُ في جوفِ الماءِ وإنَّ فضلَ العالِمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ وإنَّ الأنبياءَ لم يورِّثوا دينارًا ولا درهمًا

      الراوي : أبو الدرداء | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح

      الصفحة أو الرقم: 1/151 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة] | انظر شرح الحديث رقم 75241

      حذف
    9. غير معرف13/2/19 8:05 م

      52 - إنَّ أحبَّكم إليَّ وأقربَكم منِّي يومَ القيامةِ أحاسنُكم أخلاقًا وإنَّ أبغضَكم إليَّ وأبعدَكم مني أَساوئُكم أخلاقًا الثَّرثارونَ المتشدِّقونَ المُتَفَيْهِقونَ

      الراوي : أبو ثعلبة الخشني | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح

      الصفحة أو الرقم: 4/368 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة] | انظر شرح الحديث رقم 86912

      حذف
    10. غير معرف13/2/19 8:06 م

      53 - في قولِهِ تعالى { عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ } فقالَ أما واللَّهِ لقد سألتُ عنها رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ بلِ ائتمروا بالمعروفِ وتناهوا عنِ المنكرِ حتَّى إذا رأيتَ شحًّا مطاعًا وهوى متَّبعًا ودُنْيَا مؤثرةً وإعجابَ كلِّ ذي رأيٍ برأيهِ ورأيتَ أمرًا لا بدَّ لكَ منهُ فعليكَ بنفسِكَ ودع أمرَ العوامِّ فإنَّ وراءَكم أيَّامَ الصَّبرِ فمن صبرَ فيهنَّ كان كمَنْ قبضَ على الجمرِ للعاملِ فيهنَّ أجرُ خمسينَ رجلًا يعمَلونَ مِثلَ عَمَلِهِ قال يا رسُولَ اللَّهِ خمسينَ منهم قالَ أجرُ خمسينَ منكمْ

      الراوي : أبو ثعلبة الخشني | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح

      الصفحة أو الرقم: 4/486 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة]

      حذف
    11. غير معرف13/2/19 10:27 م

      قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله:
      أنزل الله تعالى مائة وأربعة كتب..جمع علمها في الكتب الأربعة:الزبور والانجيل والتوراة والقرآن ثم جمع علم الكتب الأربعة في القرآن..وجمع علم القرآن في حزب المفصل--وهو من سورة ق الى آخر القرآن--وجمع علم حزب المفصل في سورة الفاتحة..وجمع علم الفاتحة في (اياك نعبد واياك نستعين).....فهذه الآية هي الدين كله...
      فلا نعبد الا الله ولا نستعين الا بالله.

      حذف
    12. غير معرف13/2/19 10:30 م

      الأعمال لا تتفاضل بصورها وعددها، وإنّما تتفاضل بتفاضل ما في القلوب ، والرجلان يكون مقامهما في الصف واحدًا، وبين صلاتيهما كما بين السماء والأرض. - ابن قيم الجوزية رحمه الله

      حذف
    13. غير معرف13/2/19 10:33 م

      انواع القلوب لابن قيم - رحمه الله

      قلب خال من الإيمان وجميع الخير فذلك قلب مظلم قد استراح الشيطان من إلقاء الوساوس إليه؛ لأنه قد اتخذه بيتا ووطنا وتحكم فيه بما يريد وتمكن منه غاية التمكن.

      القلب الثاني: قلب قد استنار بنور الإيمان وأوقد فيه مصباحه لكن عليه ظلمة الشهوات وعواصف الأهوية، فللشيطان هنالك إقبال وإدبار ومجالات ومطامع فالحرب دول وسجال، وتختلف أحوال هذا الصنف بالقلة والكثرة، فمنهم من أوقات غلبته لعدوه أكثر، ومنهم من أوقات غلبة عدوه له أكثر، ومنهم من هو تارة وتارة.

      القلب الثالث: قلب محشو بالإيمان قد استنار بنور الإيمان، وانقشعت عنه حجب الشهوات، وأقلعت عنه تلك الظلمات، فلنوره في صدره إشراق ولذلك الإشراق إيقاد لو دنا منه الوسواس احترق به، فهو كالسماء التي حرست بالنجوم فلو دنا منها الشيطان يتخطاها رجم فاحترق، وليست السماء بأعظم حرمة من المؤمن، وحراسة الله تعالى له أتم من حراسة السماء، والسماء متعبد الملائكة ومستقر الوحي وفيها أنوار الطاعات، وقلب المؤمن مستقر التوحيد والمحبة والمعرفة والإيمان وفيه أنوارها، فهو حقيق أن يحرس ويحفظ من كيد العدو فلا ينال منه شيئا إلا خطفه.

      وقد مثل ذلك بمثال حسن، وهو ثلاثة بيوت: بيت للملك فيه كنوزه وذخائره وجواهره، وبيت للعبد فيه كنوز العبد وذخائره وليس جواهر الملك وذخائره، وبيت خال صفر لا شئ فيه، فجاء اللص يسرق من أحد البيوت، فمن أيها يسرق؟ فإن قلت من البيت الخالي كان محالا؛ لأن البيت الخالي ليس فيه شئ يسرق؛ ولهذا قيل لابن عباس رضي الله عنهما: إن اليهود تزعم أنها لا توسوس في صلاتها، فقال: وما يصنع الشيطان بالقلب الخراب؟ وإن قلت: يسرق من بيت الملك كان ذلك كالمستحيل الممتنع؛ فإن عليه من الحرس واليزك وما لا يستطيع اللص الدنو منه، كيف وحارسه الملك بنفسه؟ وكيف يستطيع اللص الدنو منه وحوله من الحرس والجند ما حوله؟ فلم يبق للص إلا البيت الثالث فهو الذي يشن عليه الغارات.

      حذف
    14. غير معرف13/2/19 10:36 م

      والله إن العبد ليصعب عليه معرفة نيته في عمله ، فكيف يتسلط على نيات الخلق. -

      ابن القيم رحمه الله

      حذف
  61. *اللهم اربط قلوبنا بقلب سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.*

    *اللهم اجمع أرواحنا بروح سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.*

    *اللهم قر أعيننا بالنظر الى سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم*.

    *اللهم اجعل انفاسنا تصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.*

    *اللهم احشرنا في زمرة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم*

    *اللهم اسقنا شربة هنيئة مريئة لانظمأ بعدها من يد سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.*

    *اللهم أطعمنا من يد سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.*

    *اللهم بحق سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم عندك اجعله هومن يأخذ بأيدينا إلى الجنّة ونحن على أحسن حال وأكمل مآل من غير بلاء ولا ابتلاء. واشفنا وعافنا..*

    *هذا دعائي لي ولأحبّتي وإخوتي في اللّه فتقبّل منّا يا كريم*

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين يارب العالمين .. بوركت وجوزيت وكوفيت يا مجد .. وأكرمك الله برؤية وجهه الكريم من غير حساب ولا سابقة عذاب .. ولنا اجمعين ووالدينا ولمن اوصانا بالدعاء ولمن له حق علينا وجميع المؤمنين والمسلمين آمين آمين آمين

      حذف
  62. اقرأها يرد عليك الحبيب -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللهِ. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا حَبِيبَ اللهِ. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا خَيْرَ خَلْقُ اللهِ. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ الهُدَى. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا خَاتِمَ النَّبِيَيْنِ. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا أَوَّلُ شَافِعُ ومشفع. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا بَشِيرَ هَذِهِ آلَامُهُ. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا قَائِدَ الغر المحجلين. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَامِنُ تَنَزَّلَ عَلَيْهِ القُرْانُ.
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَأْمَنُ بِيَدِهِ لِوَاءُ الحَمْدِ. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا أَبُو الفُقَرَاءِ. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا سَيِّدَ المُجَاهِدِينَ. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا مِصْبَاحَ الهُدَى. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا سِرَّاج هَذِهِ آلَامُهُ. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا أَمِينَ هَذِهِ آلَامُهُ. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا قُرَّةً أَعَيَّنَنَا. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ وَعَلَى أَهْلِ بَيْتِكَ وَبَنَاتِكَ وَزَوْجَاتِكَ الطَّاهِرَاتُ أُمَّهَاتِ المُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُنَّ أجميعن. - الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَامِنُ أَيَّدَهُ اللهُ بِالمُعْجِزَاتِ:.
    اِنْشَقَّ القَمَرُ. وَنُبِعَ المَاءُ مِنْ يَدَيْهِ. وَحنٌ وَبَكَى جِذْعٌ النَّخْلَةَ لِفِرَاقِهِ. وَنَزَلَ عَلَيْهِ القُرْآنُ وَاِنْشَقَّ صَدَّرَهُ فِي صِغَرِهِ بِمُعْجِزَةٍ مِنْ اللهِ سُبْحَانَهُ. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَأْمَنُ شَرَفُهُ اللهِ بِلَيْلَةِ الإِسْرَاءِ وَالمِعْرَاجُ وَصَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ بِفَضْلِ اللهِ سُبْحَانَهُ. وَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيَيْنِ وَصِّلِي بِهِمْ إِمَامًا. وَرَاْي جَنَّةُ المَأْوَى وَسِدْرَةُ المُنْتَهَى إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى......
    عَجاَئِبَ الَصَلاَة عَلَى اَلرَسَولَ ألَكَرِيَم.
    ١ ⃣ - يُرِدْ عَلَيْكَ الحَبِيبُ.
    ُ٢ ⃣ - تَنْزِلُ عَلَيْكَ عَشْرُ رَحْمَات بِكُلِّ صَلَاةٍ.
    ٣ ⃣ - تَنَالُ شَفَاعَةٌ الرَّسُولُ يَوْمُ القِيَامَةِ.
    ٤ ⃣ - يُشَرَّقُ نُورُ مِنْ قَلْبِكَ لِيُنِيرَ وَجْهَكَ.
    ٥ ⃣ - يَعْتَلِي وَجْهُكَ الهَيْبَةَ وَ الوَقَارُ.

    ردحذف
  63. أعطى كفار قريش حسان بن ثابت رضي الله عنه قبل إسلامه مبلغاً مـن المال ليهجو النبي (صلى اللّـه عليـه وسلـم).
    فوقف حسان على ربـوةٍ ينتظر مجيء الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لينظر إلى صفة من صفاته فيهجـوه بها ..
    ومـرّ الحـبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ، فلما رآه حسان رجع إلى قريش فـرّدَ لهـم المـال
    وقال : هـذا مالكم ليس لي فيه حاجة، وأما هذا الذي أردتم أن أهجوه .. فاعلموا أني أشهد أنه رسول اللّه ..
    فقالوا : ما دهاك ..؟؟
    ما لهذا أرسلناك ..!!
    فأجـابهـم بهذا الشعر :

    لـمّـا رأيــتُ أنــواره سـطـعــت ..
    وضعت من خيفتي كفّي على بصري ..

    خـوفـاً على بصري من حسن صورته ..
    فلـستُ أنـظـره إلا عـلـى قـدري..

    روح من النـور في جسم من القمر ..
    كحلية نسجـت مـن الأنجـم الـزهرِ.

    الّلہُم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وسلم تسليماً كثيراً
    يارب إنّا لم نتشرف برفقته في الدنيا ...اللهم شرفنا برفقته في الجنة .

    ردحذف

  64. معوقات السلوك هي : ( إبليس الدنيا النفس الهوى ) ( الورى ) والمقصود بالورى الناس لأن الهوى من فعل النفس؛ يعني تابع لها : النفس والهوى واحد ,ويسمى هوى النفس اذن: الورى هو العدوى والمعوق ؛ وهو عدو مبين للسالك اذاالنفس - الشيطان - الدنيا – الناس وترتب حسب تقدمها للمريد كما يلي:

    الأعداء أربعة:

    1) العدو الأول: الناس.

    2) العدو الثاني : الدنيا .

    3) العدو الثالث : الشيطان .

    4) العدو الرابع : النفس .

    ردحذف
  65. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الغالية الفرار إليك ربي ..

      فكرة الربط بين استمرار البلاء و عدم رضا الله و قبوله للعبد بعد محاولة اصلاح حاله بالإستغفار و نحو ذلك .. هو نفس فكرة كيف أدعو ولم يستجيب الله لي ؟!! .. و يتناسى الإنسان أن الله يرفع البلاء في الوقت الذي يريد هو لا الوقت الذي يريده المبتلى .. و على الإنسان أن يرضى بمجريات القدر و أن يعلم أن في قضاء الله حِكمة ، و أن حُكمُه عدل .. و قد لا يصل الإنسان لهذه الحكمة .. و العبد الفطن هو من يخاف عدم قبول عمله مع الرجاء في رحمته تعالى .. و أن يلزم محراب العبودية .. و يتذكر قول الله تعالى :"أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۖ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ" ..

      إذن اول ما يُفكر العبد في سبب الإبتلاء أنه تكفيراُ للذنب أى (عقوبة تأديبية) من الحق سبحانه .. أو بالأحرى هي تأديب من الحبيب لحبيبه .. أليست الأم تقوم بتأديب أبنائها على أخطائهم لتقويمهم ؟ فما بالك بمن هو أرحم من الأم بوليدها ؟! فهل يطردهم من رحمته مع إنهم يستغفرون و يعملون صالحا؟ أم أن عقوبته لحكمة في صالح عباده ؟ ليُكفر بها ذنوبهم ، و يردهم إليه بما يتناسب مع نفوسهم من وسائل تأديب !!
      و في نفس الوقت .. على العبد أن يثبت صِدق عبوديته .. و أن يجتاز الإختبار .. و يظل ملتزما الباب .. راضياً عن فعل الله و إلا فليصبر و يسأل الله رفع الضُر و أن يرزقه الرضا و حُسن اليقين ..!!
      قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:" عَجَبًا لأمرِ المؤمنِ إِنَّ أمْرَه كُلَّهُ لهُ خَيرٌ وليسَ ذلكَ لأحَدٍ إلا للمُؤْمنِ إِنْ أصَابتهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فكانتْ خَيرًا لهُ وإنْ أصَابتهُ ضَرَّاءُ صَبرَ فكانتْ خَيرًا لهُ ".

      و لا ننسى قول الحق سبحانه :"إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ"

      اللهم إنا نسألك إيمانا يباشر قلوبنا حتى نعلم أنه لا يُصيبنا إلا ما كتبت لنا .. و رضنا من العيش بما قسمت لنا .. آمين

      تحياتي لكِ

      حذف
  66. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. الإجابة على سؤالك في حديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم ..

      عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه"

      اللهم صل على من أوتي جوامع الكلم و على آله و سلم

      تحياتي لك

      حذف
  67. ابحث عن نفسك في القرآن
    قال الله تعالى (( ولقد ضربنا في هذا القرآن للناس من كل مثل))
    مهما كنت وأينما كنت ومهما كان وضعك في الدنيا أو نفسيتك ستجد في القرآن ما يتعلق بك وبوضعك وما يرشدك وينير دربك
    ففي القرآن الغني الشاكر و الغني الكافر و الفقير الصابر و الفقير الكافر
    وفي القرآن الذي ابتلي بالمرض العظيم وفيه من ملك الدنيا وأعطي مالم يعط أحد
    وفي القرآن مثل المستكبر وصفته وعاقبته ومثل المؤمن وصفته وعاقبته
    في القرآن مثل الذي ءامن بين مجتمع كافر ومن كفر بين أسرة مؤمنة
    فيه من آمنت وزوجها أشد الكفار عنادا ومن كفرت و زوجها نبي
    في القرآن مثل لمن كان عقيما و مثل من كان له ولد
    وفيه من أطاعه ولده وفيه من ولده عاق
    وفيه مجتمع كفر وتكبر ومجتمع ءامن وصدق
    في القرآن بيان الدنيا التي نعيش فيها بيان ما بعدها في القبر وبيان ما بعد ذلك
    في القرآن بيان للشرور التي تحيط بنا وكيفية النجاة منها
    فيه الحياة السعيدة الهنيئة وفيه بيان العيشة الضنك
    فيه ذكر أفضل الخلق وفيه ذكر أشر الخلق وفيه ما بين ذلك
    فابحث عن نفسك في القرآن
    جمعة مباركة

    ردحذف
  68. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوتي أريد أيات لألقاء المحبه الألهيه
    في قلبي .وألقيت عليك محبة مني .هل أكتفي بها

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أختي ريفان .

      جميل منك أن ترغبي في أن يُلقي الله محبته في قلبك .. نسأل الله أن يجعل حبه في قلوبنا أحب إلينا من أنفسنا و أهلينا .. آمين

      أختي الفاضلة .. بداية صحيحة ان كنتِ أيقنتِ أن المحبة بيد الله و أن لا حول ولا قوة لكِ إلا به ؛ فلجأتِ إليه بالتوسل و الدعاء !!
      ولا مانع من أن تتوسلي إلى الله و تتقربي إليه بكلامه و بالآية (وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي)، و ان تكتفي بها ..
      ولكن لا تنسي يا أختى الكريمة أن على الإنسان المجاهدة حتى ينال طلبه .. فالإنسان لا يدعو الله أن يؤتيه رزقاً دون عمل ، بل عليه السعي و المجاهدة .. قال تعالى :" وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ"
      و عن سيدنا عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً وتروح بطاناً" ..
      فحتى الطير الذي يرزقه الله ، يذهب خالي البطن و يبحث عن رزقه فيرزقه الله و يعود شبعاناً ..
      و الإنسان مُكلف بالسعي ، و قد منحنا الله وسائل نتقرب بها إليه فلا تهمليها .. و اعملي مع الله ليمدك الله بنور في القلب يمحو ما به من أغيار ؛ حتى لا يبقى في قلبك سوى محبته سبحانه.. ولا يكون ذلك إلا بصدق إتباع النبي صلى الله عليه وسلم .. و اعلمي ان صدق الإتباع هو بداية المحبة كما قال أستاذنا الجليل في رسالة (لا تلتفت في الطريق إلى الله )؛ ففي هذه الرسالة خير كثير لمن أراد الوصول .. فارجعي إلى الرسالة و اقرئيها لتعرفي كيفية الوصول إلى محبة الله ؟!

      من الوسائل التي تُعين السالك في الطريق :
      * الحزب الكبير و الصغير صباحا و مساءا ، علما أن (النصف الثاني ) من الحزب الكبير (خاص لمن يريدالطهارة القلبية).. مع التأكيد على أهمية (حزب الباقيات الصالحات) .
      * الصلاة على النبي بكثرة و لو بأبسط صيغة (اللهم صلِ على محمد)
      * أو كثرة التسبيح ب ( سبحان الله )

      يمكنك أختي الفاضلة مراسلتي على إيميلي
      hala83846@gmail.com

      اللهم إنا نسألك صدق الإفتقار و التوجه إليك ، و دوام الإقبال عليك ، و النصر بك لك ، و الطيب منك و إليك .. و الرضا عنك .. و اليقين بك .. و حبك و حب نبيك .. آمين

      تحياتي لكِ

      حذف
  69. السلام عليكم ورحمة وبركاته .اخوتي اريد ادعيه وآيات أقولها . ليلقي الله محبته في قلبي .

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف17/2/19 9:24 م

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      حبيبتى ريفان معاملتنا مع الله تعالى ليست عملية حسابية كما يظنها البعض أن 1+1 = 2

      بل عبادة الرب سبحانه هي أدب وصفاء وصدق ومجاهدة نفس وصبر وانتظار على باب المولى من غير كلل ولا ملل حتى يأذن سبحانه بالفتح فى الوقت الذي يريد بالحيثية التى يريدها سبحانه .

      حبيبتى من عرف الله احبه وخير ما تعرفي به الله ما وصف به نفسه سبحانه في القرآن الكريم وعلى لسان نبيه وحبيبه ومصطفاه

      من اسماء وصفات ورحمة ومغفرة وتوبة ووووووو

      يحكى أن تلميذاً من أصحاب الكشف الصحيح كان يرى في كشفه أن شيخه ومربيه من أهل النار ففزع التلميذ واختلى يتضرع في الأسحار ويدعو لشيخه أن يكون من أهل الجنة وطالت الايام وضاق ذرعاً بذلك وصمم على اخبار شيخه بما يراه في كشفه فقال له شيخه :

      يا بني إن ما رأيته في كشفك لي أكثر من ثلاثين سنة وأنا أراه فما غيّر ذلك في عبادتي لربي من شيء فأنا أعبده لأنه مستحق سبحانه للعبادة ولا أعبده على حرف إن أكرمني رضيت وإن منعني سخطت عليه

      بعد ذلك بمدة رأى المريد في مشهد كشفه أن شيخه تحول إلى أهل الجنة .

      الشاهد : أن من عرف الله حقاً حق المعرفة أحبه ولم يتحول عن عبادته

      فعليكي بدراسة وفهم الاسماء والصفات واعبدي الله حتى يأذن سبحانه ويملئ قلبك بحبه ولا تستعجلي الفتح

      اسأل الله ان يستخدمنا جميعاً في طاعته ويملأ قلوبنا بحبه سبحانه ويجعلنا ممن يحبهم ويحبونه آمين

      ملحوظة : الاية التي ذكرتيها ليس لها علاقة بما طلبتي فرجاء ارجعي للتفسير وافهمي معنى الاية

      حذف
  70. بمناسبة مايسمونه بعيد الحب ...!!!

    قال الإمام الجليل سيدي الإمام القسطلانى رضي الله تعالى عنه فى "المواهب اللدنية" :

    "اعلم أن محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم هي المنـزلة التي يتنافس فيها المتنافسون، وإليها يشخص العاملون، وعليها يتفانى المحبون، وبروح نسيمها يتروَّح العابدون.. فهي قوت القلوب، وغذاء الأرواح، وقرة العيون.. وهي الحياة التى من حُرِمها فهو من جملة الأموات، والنور الذى مَن فَقَده فهو فى بحار الظلمات.. وهي روح الإيمان والأعمال والأحوال والمقامات..

    وإذا كان الإنسان يحب مَن منحه في دنياه مرة أو مرتين معروفًا فانيًا منقطعًا، أو استنقذه من مهلكة أو مضرة لا تدوم، فما بالك بمن منحه مِنحًا لا تبيد ولا تزول، ووقاه من العذاب الأليم مالا يفنى ولا يحول؟..

    وإذا كان المرء يحب غيره على ما فيه من صورة جميلة، وسيرة حميدة، فكيف بهذا النبي الكريم والرسول العظيم ﷺ، الجامع لمحاسن الأخلاق والتكريم، المانح لنا جوامع المكارم والفضل العميم؟.. فقد منحنا الله به منح الدنيا والآخرة، وأسبغ علينا نعمه باطنة وظاهرة، فاستحق صلى الله عليه وسلم أن يكون حظه من محبتنا له أوفى وأزكى من محبتنا لأنفسنا وأولادنا وأهلينا وأموالنا والناس أجمعين..
    بل لو كان في منبت كلِّ شعرة منا محبة تامة له صلى الله عليه وسلم، لكان ذلك بعض ما يستحقه علينا.. روى البخارى عن أبى هريرة رضى الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال: *"لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس اجمعين "*

    اللهم صلّ وسلّم وبارك وعظم على سيدنا محمدﷺ وعلى آله وصحبه وسلم.
    ........

    حضانة. روضة أطفال
    ابتدائي
    إعدادي
    ثانوي
    جامعي
    ماجستير
    دكتوراة
    بروفيسور
    .....
    طيب
    قال الله :(قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله.... )

    ..
    يقول العارفين بالله :
    كل باب مسدود عنه الوصول إلا عن طريق سيدنا الرسول.
    ..
    اتبعوا سدنا النبي. حب سدنا النبي
    بعدها
    بتحدث الترقية العليا
    لاإله إلا الله سيدنا محمد رسول الله

    ردحذف
  71. 🐪🐪🐪
    يحكى أن رجلا ضاقت به سبل العيش، فقرر أن يسافر بحثا عن الرزق، فترك بيته وأهله وسار بعيدا،
    وقادته الخطى إلى بيت أحد التجار الذي رحب به وأكرم وفادته، ولما عرف حاجته عرض عليه أن يعمل عنده، فوافق الرجل على الفور، وعمل عند التاجر يرعى اﻹبل.
    وبعد عدة سنوات اشتاق فيها الرجل لبيته ورؤية أهله وأبنائه، فأخبر التاجر عن رغبته في العودة إلى بلده، فعزّ عليه فراقه لصدقه وأمانته، فكافأه وأعطاه بعضا من اﻹبل والماشية.
    سار الرجل عائدا إلى أهله، وبعد أن قطع مسافة طويلة في الصحراء القاحلة، رأي شيخا جالسا على قارعة الطريق، ليس عنده شيء سوى خيمة منصوبة بجانب الطريق، وعندما وصل إليه حيّاه وسأله ماذا يعمل لوحده في هذا المكان الخالي وتحت حر الشمس،
    فقال له: أنا أعمل في التجارة.
    فعجب الرجل وقال له: وما هي تجارتك؟
    فقال له الشيخ: أنا أبيع نصائح،
    فقال الرجل: وبكم النصيحة؟!
    فقال الشيخ: كل نصيحة بجمل.
    فاطرق الرجل مفكرا في النصيحة وفي ثمنها الباهظ الذي عمل طويلا من أجل الحصول عليه، ولكنه في النهاية قرر أن يشتري نصيحة،
    فقال له: هات لي نصيحة.
    فقال الشيخ: «إذا طلع سهيل لا تأمن للسيل».
    قال في نفسه: ما لي ولسهيل في هذه الصحراء اواكبة، وماذا تنفعني هذه النصيحة في هذا الحر،
    وعندما وجد أنها لا تنفعه قال للشيخ: هات لي نصيحة اخرى وسأعطيك جملا آخر.
    فقال له الشيخ: «لا تأمن لأبو عيون زرق وأسنان فُرْق».
    تأمل صاحبنا هذه النصيحة أيضا وأدارها في فكره ولم يجد بها أي فائدة،
    فقال للشيخ هات النصيحة الثالثة وسأعطيك جملا آخر.
    فقال له: «نام على النَّدَم ولا تنام على الدم».
    لم تكن النصيحة الثالثة بأفضل من سابقتيها، فترك الرجل ذلك الشيخ وأعطاه الجمال الثلاثة، وساق ما بقي معه من إبل وماشية وسار في طريقه عائدا إلى أهله عدة أيام نسي خلالها النصائح من كثرة التعب وشدة الحر.
    وفي أحد اﻷيام أدركه المساء فوصل إلى قوم نصبوا خيامهم في قاع واد كبير، فتعشى عند أحدهم وبات عنده، وبينما كان يتأمل النجوم شاهد نجم سهيل، فتذكر النصيحة التي قالها له الشيخ فقام سريعا وأيقظ صاحب البيت وأخبره بقصة النصيحة، وطلب منه أن يخبر قومه حتى يخرجوا من قاع ذلك الوادي، ولكن المضيف لم يكترث له،
    فقال الرجل: والله لقد اشتريت النصيحة بجمل ولن أنام في قاع هذا الوادي،
    فقرر أن يبيت على مكان مرتفع، فأخذ إبله وماشيته وصعد إلى مكان مرتفع بجانب الوادي، وفي آخر الليل هطل المطر بشدة وجاء السيل يهدر كالرعد، فهدم البيوت وشرد القوم.
    وفي الصباح سار عائدا نحو أهله، وبعد يومين وصل إلى بيت في الصحراء، فرحب به صاحب البيت وكان رجلا نحيفا خفيف الحركة، وأخذ يزيد في الترحيب به والتودد إليه حتى أوجس منه خيفة، فنظر اليه وإذا به «ذو عيون زرْق وأسنان فُرْق» فقال: آه هذا الذي أوصاني عنه الشيخ، أن به نفس المواصفات لا ينقص منها شيء.
    وفي الليل تظاهر الرجل بأنه يريد أن يبيت خارج البيت قريبا من إبله وأغنامه وأخذ فراشه وجره في ناحية، ووضع حجارة تحت اللحاف، وانتحى مكانا غير بعيد يراقب منه حركات مضيفه،
    وبعد أن أيقن المضيف أن ضيفه قد نام، أخذ يقترب منه على رؤوس اصابعه حتى وصله ثم هوى عليه بسيفه بضربة شديدة،
    ولكن الضيف كان يقف وراءه، فقال له: لقد اشتريت النصيحة بجمل، ثم ضربه بسيفه فقتله، وساق إبله وماشيته وقفل عائدا نحو أهله.
    وبعد مسيرة عدة أيام وصل ليلا إلى منطقة أهله، وسار ناحية بيته ودخله فوجد زوجته نائمة وبجانبها رجل، فاغتاظ لذلك ووضع يده على حسامه وأراد أن يهوي به على رؤوس الاثنين،
    وفجأة تذكر النصيحة الثالثة التي تقول «نام على الندم ولا تنام على الدم»، فهدأ وتركهم على حالهم، وخرج من البيت وعاد إلى أغنامه ونام عندها حتى الصباح.
    وبعد شروق الشمس ساق إبله وأغنامه واقترب من البيت فعرفه الناس ورحبوا به، واستقبله أقاربه وقالوا له: لقد تركتنا فترة طويلة، انظر كيف كبر خلالها ابنك حتى أصبح رجلا.
    ونظر الرجل إلى ابنه وإذا به ذلك الشاب الذي كان ينام باﻷمس بجانب زوجته، فحمد الله على أن هداه إلى عدم قتلهم، وقال في نفسه: حقا.. كل نصيحة أحسن من جمل.
    هذه من قصص التراث التي تبعث رسائل لتقبل النصيحة وفهمها بأبعادها.
    وهي قصة المثل القائل النصيحة بجمل.

    ردحذف
  72. ياالهي يا غوثي ياربي ياالله
    بكرة
    يكون الموضوع الجديد يارب ياكريم ياالله

    ردحذف
  73. اللهم صل علي سيدنا محمد صلاة تجعلني بها عبدا لك كما تحب وترضي
    وعلي اله وسلم

    ردحذف

  74. ✍ سورة الإستجابة !!

    طوال عمري أسمع ان سورة الأنبياء معروفة بين المشايخ وأهل العلم بإنها سورة "الإستجابة" لكنني لم أبحث عن السبب

    إذ أنها السورة القرآنية الوحيدة التي ورد فيها لفظ "فاستجبنا له" أكثر من مرة وفي أكثر من سياق، هذا اللفظ لم يرد في أي موضع قرآني اخر ما عدا سورة "الأنبياء"،

    👈 والسؤال كم ورد فيها من مرة وفي أي سياقات؟

    ☄ أول مرة :" وَنُوحًا إِذْ نَادَىٰ مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ" آية رقم 76

    ☄ و ثاني مرة عن سيدنا أيوب عليه السلام:
    " فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أأهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ" أية رقم 84

    ☄ وثالث مرة عن سيدنا يونس عليه السلام:
    " فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ" آية رقم 88

    ☄ رابع مرة عن سيدنا زكريا عليه السلام:" فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ" آية رقم 90

    👈 نأتي الان الى "فاستجبنا له" في السياقات القرآنية هل هي قاصرة على الأنبياء فقط؟

    🔺 علماء تفسير القرآن بالإجماع قالوا لا

    ⭕ وآستشهدوا على هذا بإن الله بعد ما قص في القرآن إنه استجاب لسيدنا أيوب
    ماذا قال؟

    "رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ"

    🌷 كل العابدين،
    كل الذين يعبدونه سبحانه وتعالى قريب من رحماته كسيدنا أيوب .

    ⭕ وبعد إجابته لدعاء سيدنا يونس

    ماذا قال :"وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ"

    🌷 كل المؤمنين بالله
    ليس فقط نبيه يونس

    🔺 هنا فسرها علماء تفسير القرآن علي انها تجمع مفاتيح إستجابة ربنا سبحانه وتعالى للدعاء، ويدلك على المفتاح الذي استخدمه كل نبي حتي ينال مطلبه من الله

    👈 ولكن ماهي هذه المفاتيح؟

    🗝 مفتاح سيدنا نوح كان الصبر، 950سنة
    من الصبر على دعوة قومه الكافرين بالله

    طبعا فنحن لا نصبر 950سنة، لكننا نصبر اذا كنا على يقين، صبر جميل لا يفهمه من سخط على أقدار الله

    🗝 مفتاح سيدنا أيوب كان الأدب الشديد في مخاطبة الله لما قال:" أنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ"

    🔺 علماء التفسير يقولون " مَسَّنِيَ " جاءت مبنية للمجهول لان سيدنا أيوب استحى يقول لربه إنك مسستني بضر ومرض فقال " مَسَّنِيَ " مجهلّة، وخاطب ربنا بإنه "أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ" رغم ما كتبه الله عليه من مرض

    وهي نفس المدرسة التي كان يخاطب بها أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام ربنا لما قال:
    " الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (78) وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (79) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80) " سورة الشعراء

    سيدنا إبراهيم نسب الخلق لله "خَلَقَنِي " والرزق كذلك "يُطْعِمُنِي "،

    إلا المرض تركها مبنية للمجهول:"مَرِضْتُ " ولم يقل "أمرضني"

    🔺 وكأن الأنبياء في خطابهم لله عز وجل ينسبون له كل خير ويبعدون عنه سبحانه وتعالى أي شر حتى لو جاء بقضاء الله

    🗝 مفتاح سيدنا يونس كان الدعاء
    "أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ "

    🍂 اذ ان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لما سمعه قال إنه من أفضل الأدعية لأن أوله توحيد وأوسطه تسبيح وآخره استغفار

    🗝 أما مفتاح سيدنا زكريا فسورة الأنبياء قالته لنا بالنص: "فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ۚ "لماذا ؟

    "إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ"

    🔺 اذن هذه الآيات يمكن ان نتعامل معاها كشفرة مختصرة ، نحفظ أرقامها ونلجأ لها عندما تقفل الابواب بوجوهنا ، الوقت الذي نحتاج فيه بابا واحدا من السماء يفتح لنا ... 76 ـ 84 ـ 88 ـ 90 فاستجبنا_له
    أكثر من ذكر الله وقل :
    لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    لعلها المنجية لك من كرب الدنيا

    ردحذف
  75. ✍ الغزالي:
    .. قليل من الماء ينقذك وكثير من الماء قد يغرقك !!
    فتعلم دائما ان تكتفي بما تملك.

    ردحذف
  76. كل مافي الدنيا هباء،،،،
    إلا ذكر الله فهو بقاء،،،،
    وكل شي سقم وبلاء،،،،
    الا الحب في الله فهو دواء،،،
    وكل شغل الدنيا عناء وشقاء،،،
    الا الشغل بطاعة الله فهو راحة وهناء،
    واحلى مافي الدنيا مصاحبة الاوفياء،،،
    أمثالكم أيها الكرماء...⚜🌹⚜
    فلكم مني خالص الدعاء....
    بصحة وسعادة وفيض هناء...
    ورضا بما قسمه رب الأرض والسماء.
    و أن يكون لي ولكم في الجنة..
    مع رسول الله ﷺ لقاء

    ردحذف
  77. صِلْ مَنْ قَطعَكَ واعفُ عمَّنْ ظلَمَكَ وأحسِنْ لِمَنْ أساءَ إليك

    بـــادِرْ أخي المؤمن لوَصْلِ مَنْ قطعَك وللْعَفْوِ عمَّنْ ظلَمَكَ وللإحسانِ لِمَنْ أساءَ إليك.

    فعُقْبةُ بنُ عامر لمّا سألَ الرسول صلّى اللهُ عليهِ وسلّم ما النّجاةُ يا رسولَ الله؟
    قال: "تَصِلُ مَنْ قطَعَك وتُعطي مَنْ حرَمَك وتعفو عمّنْ ظلَمَك".

    هذهِ الخِصالُ الثلاث العظيمة كانت منْ أوصافِ الرسولِ صلّى اللهُ عليه وسلّم.

    والخَصلةُ الأولى في قوْلِهِ: "تصلُ مَنْ قطَعَك" أي أنَّ للرَّحِمِ حقُّ الصِّلَة.
    والرَّحِمُ همُ الأقارِبُ مِنْ جهةِ الأمِّ والأبِ، فلا يجوزُ للمرءِ أنْ يقطعَ مَنْ تجِبُ عليهِ صِلَتُهُ مِنْ الأقارِب بحيثُ يشعُرُ بالجَفاءِ ولو قريبُهُ قطَعَهُ، هو يَصِلُهُ ولا يقْطَعُهُ.

    والخَصلةُ الثانيةُ في قولِهِ صلى اللهُ عليهِ وسلّم: "وتُعطي مَنْ حرَمَك" أيْ ينبغي للمؤمنِ أنْ يُعطيَ مِمّا رزَقَهُ الله، فهذا مِنَ الكمال.

    والخّصلةُ الثالثةُ في قوْلِهِ صلواتُ ربِّي وسلامُهُ عليه: "وتعفو عمَّنْ ظلَمَك".

    وقال عليهِ الصلاةُ والسلامُ: "ليسَ الشَّديدُ مَنْ غلَبَ النَّاس ولكنَّ الشَّديدَ مَنْ غَلَبَ نفسَهُ".

    فالشَّديدُ يا أخي الكريم هو الذي يَغلِبُ نفسَهُ ويتمالَكُ أعصابَهُ ولا يرُدُّ الإساءةَ بالإساءة.

    فبــادِرْ يا أخي المؤمن لِوَصلِ مَنْ قطعَكَ وللعفْوِ عمَّنْ ظلَمَكَ وللإحسانِ لِمَنْ أساءَ إليك، تفوزُ وتربحُ في الدنيا والآخرة والحمدُ للهِ ربِّ العالمين أوَّلًا وآخِرًا وأبدًا.

    ردحذف
  78. اللهم صل علي سيدنا محمد صلاة ترزقنا بها حجا مبرور
    وذنبا مغفور وسعيا مشكور
    وتجارة لن تبور وعلي اله
    وسلم

    ردحذف
  79. افرح بميلاد الحبيب الأعظم
    واطرب بذكر المصطفى وترنّمِ
    وإذا سئلت عن الدليل فقل لهم
    ما في الترنم بالنبي من مأثمِ
    حبي له أملي وباب سعادتي
    ليس السرور بذِكرِه بمحرمِ
    فافرح وصلّ عليه واجعل حُبّه
    نبراس قلبك في الزمان المظلمِ
    أتظن من فرحوا به يشقوا به
    حاشا لربك ذي العطاء الأكرمِ.
    *يارب بالمصطفي بلغ مقاصدنا واغفر لنا مامضي ياواسع الكرم*

    ردحذف
  80. جذب انتباهي إعلان معلق على أحد المحلات مكتوب فيه (( تصليح القلوب ))

    دخلت المحل فوجدت رجلا كبيرا في السن قابلني مبتسما حينما شاهدني أقرأ ما هو مكتوب عدة مرات ..

    ♢ قال لي مبتسما : نعم أنا أصلح القلوب وأعالجها. .. ثم أمسك بيدي وقال : تعال.. اقترب..
    ووضع أذنه اليمنى على موضع قلبي وأنصت.. ثم قال دقات قلبك فيها تسارع قليل ... يا ولدي لا تجزع دواؤك بسيط .. القلوب عندنا نعالجها والقلوب تعالج حسب ، نوعها فهي أنواع..
    قلت له اشرح لي..

    ♢ قال من خبرتي التي ورثتها من أبي عن جدي..
    في الدنيا قلب مشروح..وقلب مجروح.. وقلب مذبوح..
    قلب رحيق.. وقلب سحيق.. وقلب ، حريق.. وقلب غريق..
    قلب منقوع.. وقلب مفجوع.. قلب سليم.. وقلب عليل.. وقلب سقيم.. قلب فياض.. وقلب جياش...
    قلب مغرور.. وقلب مسرور..
    والبحث يطول فسبحان مقلب القلوب.

    فأعلم يابني أن القلب ..

    وديعة الله عندك .. فإياك أن تفرط به أو تهمله ..

    هو محل نظر الله عز وجل ..
    وهو أنفس وأشرف وأغلى مضغة يمتلكها الإنسان ..
    فهو طريقك إلى الله..

    لأن السفر إلى الله ليس سفراً بالأقدام وإنما هو سير القلوب إلى الله .. يقول الله تعالى :
    .{ يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم } .

    -قلت له :
    جئتك بحيرة واحدة ، فجعلتها الف حيرة..

    -فضحك وتبسم تبسم العارف الحذق..

    ♢ قال لي ياولدي لاتجزع عندي لك ولكل من يأتيني وصفة واحدة..
    كل من جربها تعافى بإذن الله..فأتني بقلم وقرطاس واكتب عني :
    □ ياولدي رزقك مقسوم فلا تتعب ..
    وقدرك محتوم فلا تجزع .. وصديقك عاجز فلا تأمل .. وعدوك ضعيف فلا تخش..

    □ طهر قلبك من ثلاثة : الكره والحقد والرياء.
    وزينه بثلاثة :الصدق والإخلاص والورع

    □ واجعل في قلبك ثلاثة :
    التسليم للمولى
    وحب سيد الورى
    ودوام شكر الخالق في السراء والبلوى.

    □ واترك الخلق للخالق وانشغل بإصلاح حالك ودع أحوالهم

    □ وليكن لك ثلاثة : لسان ذاكر
    وجسد صابر
    وعقل متبصر عارف

    □ واهرب من ثلاثة :
    الحديث عن الناس
    وهوى الناس
    والجلوس مع من لا خير فيه من الناس
    فالاستئناس بالحديث عن الناس من علامة الإفلاس

    تناول دواءك ومن الله شفاؤك

    ياالله !.. شعرت أنني قد ولدت من جديد ، فقبلته ، وانصرفت راجعا الى بيتي ، وبين عيني وصيته ، وعلي أن أعمل بها ، ولعل بها راحتي وانتظام دقات قلبي..

    ردحذف
  81. آية واحدة .. فيها أجمل
    معاني الحياه

    قال تعالى :
    {وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ}

    إن من كريم الأخلاق و كمال الأدب أن لا تنسى فضل من كانت بينك و بينه مودة ..

    {وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ}
    لأن نسيان فضل صاحب الفضل من خسيس الطباع و الأخلاق ..

    {وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ}
    كيف تنسى فضل والديك عليك وهما اللذان ربياك واحسنا تربيتك وسهرا الليالي لمرضك وبحثا عن لقمة العيش لتعيش في رغد وهناء ..

    {وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ}
    كيف تنسى مودة تلك الزوجة التي رضيت بك و عاشت معك و صبرت على حُلو معيشتك و مُرها ..!

    {وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ}
    كيف تنسى فضل صديقك الذي ربطتكم علاقة أُخوةٍ ومحبة ، و يأتي اليوم الذي تريد ان تنتقم منه لسوء فهم منك ..!

    {وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ}
    أخوك الذي ولدته أمك تخاصمت معه بسبب تافه واختلاف بالرأي و قد كنتم تتقاسمون اللقمة سوياً، اين فضل الأخوة ..!

    {وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ}
    جارك الذي تبادلت معه أطباق الطعام و كنتم من قبل مثل الإخوة بل ربما أشد و الآن لا تُلقي السلام عليه لسوء ظن منك، أين فضل الجار ..!

    {وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ}
    زميلك في العمل الذي كان يساعدك ويعلمك صرت تشتكي منه وتتأفف وقد كان من أقرب الناس لقلبك، أين فضله ..!

    {وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ}
    شيخك أو أستاذك الذي تعلمت منه العلم، وأخذت عنه سماحة الأخلاق ، حتى أصبح لك شأنا بين الناس .. أصبحت تتعالى عليه .. اين فضيلة العلم في نفسك!؟

    {وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ}
    قاعدة ربانية تحملك على الوفاء لكل شخص تربطك به علاقة ..

    فحاول أن تتذكرها دائما..
    وأسعد الله أوقاتكم دوما بالخير والسعادة

    ردحذف
  82. عن الفضيل بن عياض - رحمه الله تعالى :
    أنه سئل عن الرجل الكامل التام المروءة فقال :
    الكامل من برّ والديه ،
    ووصل رحمه ،
    وأكرم إخوانه ،
    وحسن خلقه ،
    وأحرز دينه ،
    وأصلح ماله ،
    وأنفق من فضله ،
    وحسن لسانه ،
    ولزم بيته

    ردحذف
  83. قد فاز من صلى على العدناني

    ردحذف
  84. اللهم صل علي سيدنا محمد صلاة تجعلنا بها من الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر
    وعلي اله وسلم

    ردحذف
  85. قال يوسف لأخيه لا تبتئس
    وقال شعيب لموسى لا تخف
    وقال محمد لصاحبه لا تحزن
    نشر الطمأنينة في ساعات القلق
    " منهج الأنبياء

    ردحذف
  86. أمثال قيلت عن بعض الكتب :

    * شرح تحفته فزوّجه ابنته = قيل عن تحفة الفقهاء .
    * بع الدار واشتر الأذكار = قيل عن الأذكار للنووي .
    * من حفظ الزاد أفتى بين العباد = قيل عن زاد المستقنع .
    * لا هجرة بعد الفتح = قيل عن فتح الباري .
    * من حفظ المنهاج هاج = قيل عن منهاج النووي .
    * اعطش وجوع واشتر المجموع = قيل عن المجموع للنووي .
    * اللِّي يَحْفَظْ الرَّسَالَه مَاتَغلبه مْسَألَه = قيل عن رسالة ابن أبي زيد القيرواني .
    * من حفظ البلوغ حاز النبوغ = قيل عن بلوغ المرام .
    * من أرادَ أن يكونَ من أهلِ المَعارِف ؛ فليلزمْ لِطَائف المَعَارف = قيل عن لطائف المعارف لابن رجب .
    * من لم يقرأ الإحياء فليس من الأحياء = قيل عن إحياء علوم الدين .
    * كلهم حاولوا الدواء ولكن القاضي أتى بالشفاء = قيل عن كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى .
    *من فهم الصفتي يفتي = قيل عن حاشية الصفتي على الجواهر الزكية في فقه المالكية .
    *من حفظ صلوات القلب ينجو من أمراض القلب = قيل عن كتاب صلوات القلب لنوال القرب من الحبيب المصطفى.لخالدأبوعوف.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف