الروحانيات فى الإسلام: ج9: رسالة شرح الصلاة والسلام على النبي - هل تعلم أن من أسباب إجابة الدعاء هو أن تصلي على النبي - هل تعلم أن الدعاء محجوب بدون الصلاة على النبي - هل الصلاة على النبي وسيلة قربى إلى الله لقبول الدعاء - هل الله يحتاج للصلاة على النبي كواسطة أو وسيلة في الدعاء إليه - ما الفرق بين الواسطة والوسيلة - ما هي الشفاعة الحسنة وما هي الشفاعة السيئة - ما معنى حديث النبي (ثم يدعو بما شاء) - ما هي الحكمة والكرامة من الفاتحة والصلاة على النبي في صلاة الجنازة على الميت - هل الصلاة على النبي دعاء قولي أم منهج فعلي .

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 19 يناير 2019

Textual description of firstImageUrl

ج9: رسالة شرح الصلاة والسلام على النبي - هل تعلم أن من أسباب إجابة الدعاء هو أن تصلي على النبي - هل تعلم أن الدعاء محجوب بدون الصلاة على النبي - هل الصلاة على النبي وسيلة قربى إلى الله لقبول الدعاء - هل الله يحتاج للصلاة على النبي كواسطة أو وسيلة في الدعاء إليه - ما الفرق بين الواسطة والوسيلة - ما هي الشفاعة الحسنة وما هي الشفاعة السيئة - ما معنى حديث النبي (ثم يدعو بما شاء) - ما هي الحكمة والكرامة من الفاتحة والصلاة على النبي في صلاة الجنازة على الميت - هل الصلاة على النبي دعاء قولي أم منهج فعلي .

بسم الله الرحمن الرحيم
(رسالة)
شرح الصلاة والسلام على خير الأنام
النبي الأمي محل التجلي والإنعام "
***************
رؤية جديدة في فهم الصلاة على النبي
مفاهيم تجعل قلبك يصلي على النبي
بتذوق إيماني جديد وإحساس مختلف
تذوقات قلبية وإشراقات روحية
وتحقيق مسائل مهمة جدا
تزيدك قربا وحبا للنبي
الجزء التاسع "

* فهرس :
:: الفصل الثاني عشر ::
1- س41: هل تعلم أن من أسباب إجابة الدعاء هو أن تصلي على النبي ؟
2- س42: هل الصلاة على النبي وسيلة قربى إلى الله لقبول الدعاء ؟
3- س43: ما الحكمة من جعل الصلاة على النبي وسيلة قربى إلى الله ؟
4- س44: لماذا جعل الله في تخصيص الصلاة على النبي وسيلة لقبول الدعاء ؟
5- س45: هل الله يحتاج للصلاة على النبي كواسطة أو وسيلة في الدعاء إليه ؟
6- ما الفرق بين الواسطة والوسيلة ؟
7- ما هي الشفاعة الحسنة وما هي الشفاعة السيئة ؟
8- س46: هل يجوز الصلاة على النبي في أول الدعاء وأوسطه وآخره ؟
9- س47: ما معنى حديث النبي (ثم يدعو بما شاء) ؟
10- س48: هل تعلم أن الدعاء محجوب بدون الصلاة على النبي ؟
11- س49: لماذا كان الحجاب عقاب من تجاهل الصلاة على النبي ؟
12- س50: هل النبي في برزخه يدعو لأمته ويسلم على من يسلم عليه ؟ 
13- س51: ما هي الحكمة والكرامة من العلاقة بين الفاتحة والصلاة على النبي والدعاء للميت في صلاة الجنازة ؟
14- س52: هل الصلاة على النبي دعاء قولي أم منهج فعلي ؟

*********************
* بسم الله .. والحمد لله .. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض .. الجزء الثامن من رسالة شرح الصلاة والسلام على سيد الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..

* وفي هذا الجزء نتكلم عن شيء مهم جدا خاص بالصلاة على النبي .. وهو أن الصلاة على النبي وسيلة قربى إلى الله تتقرب بها إلى الله ليستجيب دعاءك .. بل قد يحجب دعاءك لو تذكرت الصلاة على النبي ولم تصلي عليه عمدا .. وقد يزداد دعاك شفاعة عند الله بصلاتك على النبي ..!!
فهل كنت تعلم ذلك ؟!

* وستجد ما يبهجك في حكمة صلاة الجنازة حتى كأنك لم تكن تصلي من قبل .. !!
فسأخبرك عن سر وحكمة التوسل إلى الله بالفاتحة والصلاة على النبي .. لماذا كانتا في صلاة الجنازة ..؟!!

* هذا الجزء طويل جدااااااااا .. فاقرأه على مهلك .. لأنه كان من المفترض ينقسم على جزئين .. ولكن نظرا لأنه مرتبط بموضوع علاقة الدعاء وقبوله بالصلاة على النبي .. فأحببت أن أجعله في جزء واحد ..


* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..
*********************
اللهم صل على سيدنا محمد
صلاة تقبل بها دعائنا إليك
واجعلها وسيلة في رفع الحجاب ودوام الوصل بك والتوكل عليك
واجعل من الصلاة عليه يوم الصلاة علينا
وصلا بمزيد الفضل منك
وعلى آله وسلم
******************************
..:: الفصل الثاني عشر ::..
الصلاة على النبي سبب لإجابة الدعاء أو حجبه ..!!
*****************************
..:: س41: هل تعلم أن من أسباب إجابة الدعاء هو أن تصلي على النبي ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
1- عن فضالة بن عبيد قال : (بَينا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قاعدٌ إذ دخلَ رجلٌ فصلَّى فقالَ : اللَّهمَّ اغفِر لي وارحَمني ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : عَجِلتَ أيُّها المصلِّي ، إذا صلَّيتَ فقعَدتَ فاحْمَدِ اللَّهَ بما هوَ أَهْلُهُ ، وصلِّ عليَّ ثمَّ ادعُهُ . قالَ : ثمَّ صلَّى رجلٌ آخرُ بعدَ ذلِكَ فحمِدَ اللَّهَ وصلَّى على النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : أيُّها المصلِّي ادعُ تُجَبْ) رواه الترمذي بسند صحيح .

2- وفي رواية أبي داوود .. عن فضالة بن عبيد قال ( سمع رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ رجلًا يدعو في صلاتِه لم يُمجِّدِ اللهَ تعالى ولم يُصلِّ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عجِلَ هذا .. !!
ثم دعاه فقال له أو لغيره : إذا صلَّى أحدُكم فلْيبدأْ بتمجيدِ ربِّه جلَّ وعزَّ والثناءِ عليه ثم يُصلِّي على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثم يدعو بعدُ بما شاءَ ) رواه أبو داوود بسند صحيح .

* العلماء اختلفوا في هذا الحديث على رأيين :
1- الأول : أن المقصود بهذا الحديث هو التشهد الاخير في الصلاة ..

2- الثاني : أن المقصود هو مطلق الوقت دون تخصيص ..

* فلو بالمعنى المطلق .. فيكون من آداب الدعاء المرجو للإجابة .. أن يكون حال الداعي إلى الله المستحب له أن يبدأ بتحميد الله ثم الصلاة على نبيه ثم يدعو بما شاء ..

* ولو تم حمل الحديث على التشهد أي في تشهد الصلاة الأخير حيث يبدأ بالثناء على الله والسلام على النبي ثم الصلاة عليه ثم الدعاء بما يشاء ..

* معلومة : مسألة الخلاف بين العلماء ليست للدلالة على الصلاة على النبي حين الدعاء إلى الله سواء في الصلاة أم خارج الصلاة .. فهذا أمر متفق عليه .. ولكن الخلاف هل الصلاة على النبي واجبة في التشهد أم لا ..!!

* وبالإجمال إذا كان هذا حال المصلي بين يدي الله أن يمجد الله ويسلم ويصلي على النبي ثم يدعو .. فمن باب أولى أن يكون هذا حالك خارج الصلاة .. بأن تلتزم بهذه الآداب .. مش كده ولا إيه .!!

* لكن هذا الحديث يجعلنا نسأل بعض الأسئلة البسيطة .. التي قد تخطر على البال ..

******************************
..:: س42: هل الصلاة على النبي وسيلة قربى إلى الله لقبول الدعاء ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
الحديث السابق يجعلنا ننتبه لأمر هام وهو أن الصلاة على النبي من أعظم وسائل القرب إلى الله .. بل ويجعلنا ننتبه إلى أن طلب مسألة من الله تتطلب شفاعة لدعاءك أمام الله .. وهو أن تتقرب إليه بما يحبه الله مثل تمجيده والصلاة على النبي .. وإليك ما قاله علمائنا رحمهم الله ..

* قال الإمام ملا علي القاري رحمه الله :
(أَيُّهَا الْمُصَلِّي) : فِيهِ دَلَالَةٌ عَلَى أَنَّ مِنْ حَقِّ السَّائِلِ أَنْ يَتَقَرَّبَ إِلَى الْمَسْئُولِ مِنْهُ بِالْوَسَائِلِ قَبْلَ طَلَبِ الْحَاجَةِ، بِمَا يُوجِبُ الزُّلْفَى عِنْدَهُ، وَيَتَوَسَّلَ بِشَفِيعٍ لَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ لِيَكُونَ أَطْمَعَ فِي الْإِسْعَافِ ، وَأَرْجَى بِالْإِجَابَةِ ، فَمَنْ عَرَضَ السُّؤَالَ قَبْلَ الْوَسِيلَةِ فَقَدِ اسْتَعْجَلَ ..
وَلِذَا قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُؤَدِّبًا لِأُمَّتِهِ: (إِذَا صَلَّيْتَ) : بِالْخِطَابِ الْخَاصِّ الْمُرَادِ بِهِ الْعَامُّ ..
(فَقَعَدْتَ) : قَالَ الطِّيبِيُّ : إِمَّا عَطَفَ عَلَى مُقَدَّرٍ ، أَيْ : إِذَا صَلَّيْتَ وَفَرَغْتَ فَقَعَدْتَ لِلدُّعَاءِ فَاحْمَدِ اللَّهَ ، وَإِمَّا عَطْفٌ عَلَى الْمَذْكُورِ ، أَيْ : إِذَا كُنْتَ مُصَلِّيًا فَقَعَدْتَ لِلتَّشَهُّدِ فَاحْمَدِ اللَّهَ ، أَيْ : أَثْنِ عَلَيْهِ بِقَوْلِكَ التَّحِيَّاتُ .اهـ.
وَيُؤَيِّدُ الْأَوَّلَ إِطْلَاقُ قَوْلِهِ: (فَاحْمَدِ اللَّهَ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ) : مِنْ كُلِّ ثَنَاءٍ جَمِيلٍ، وَاشْكُرْهُ عَلَى كُلِّ عَطَاءٍ جَزِيلٍ ..

* (وَصَلِّ عَلَيَّ) : وَفِي رِوَايَةٍ: (ثُمَّ صَلِّ عَلَيَّ) ، فَإِنِّي وَاسِطَةُ عِقْدِ الْمَحَبَّةِ ، وَوَسِيلَةُ الْعِبادَةِ ، وَالْمَعْرِفَةِ .
مرقاة المقاتيح ج2 ص747

* قال الإمام الشوكاني رحمه الله :
 قَوْلُهُ: (عَجَّلَ هَذَا) أَيْ بِدُعَائِهِ قَبْلَ تَقْدِيمِ الصَّلَاةِ ، وَفِيهِ دَلِيلٌ عَلَى مَشْرُوعِيَّةِ تَقْدِيمِ الصَّلَاةِ قَبْلَ الدُّعَاءِ لِيَكُونَ وَسِيلَةً لِلْإِجَابَةِ ، لِأَنَّ مِنْ حَقِّ السَّائِلِ أَنْ يَتَلَطَّفَ فِي نَيْلِ مَا أَرَادَهُ ..
نيل الأوطار ج2 ص335

* قال الشيخ محمد بن علان الصديقي الشافعي (المتوفى: 1057 هـ) :
* قال العلماء : التحميد الثناء بجميع الفعال ، والتمجيد الثناء بصفات الجمال ، والثناء عليه يجمع ذلك كله .

* قال القسطلاني في قوله (عجل هذا) :
1- الإشارة إلى أن من شرط السائل أن يتقرب إلى المسؤول منه قبل طلب الحاجة بما يوجب لديه الزلفى ويتوسل بشفيع له بين يديه ليكون أطمع في الإسعاف فمن عرض السؤال قبل الوسيلة فقد استعجل .. قاله القاضي البيضاوي ..

2- وقال غيره إنما تقدم الصلاة عليه لأن من أتى باب الملك لا بد له من التحفة بخاصة .. (أي لابد أن تهديه بهدية خاصة جدا لتتقرب بها إليه) .. وأخص خواصه هو النبي - صلى الله عليه وسلم – وتحفته الصلاة عليه (أي التي تحب أن تتقرب لها إليه وتهديها إليه) .. ولأن تقديمها على الدعاء أقرب إلى الإجابة لأن الصلاة عليه - صلى الله عليه وسلم - مستجابة وما مع الدعاء المستجاب يرجى أن يستجاب لأن الكريم بعد إجابته بعض المسؤولات لا يرد باقيها اهـ .
قلت : وفي السلاح حكى الطرطوسي عن أبي سليمان الداراني ( إذا سألت الله حاجة فابدأ بالصلاة عليه - صلى الله عليه وسلم - ثم ادع بما شئت ثم اختم بالصلاة عليه .. فإن الله سبحانه يكرمه ويقبل الصلاتين .. وهو أكرم من أن يدع ما بينهما ) ..اهـ..
الفتوحات الربانية ج3 ص334 .. والترقيم وما بين الأقواس من شرح كاتب الرسالة .. لتوضيح معنى التحفة .. أي الشيء البديع المحبب إلى الله الذي تتقرب به إليه ..
وأبو سليمان الداراني : هو أحد علماء أهل السنة والجماعة ومن أعلام التصوف السني في القرن الثالث الهجري .. وصفه الذهبي بـ « الإمام الكبير، زاهد العصر ». ولد سنة 140 هـ وتوفي سنة 215 هـ .

************************************

..:: س43: ما الحكمة من جعل الصلاة على النبي وسيلة قربى إلى الله ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
* الحكمة في العموم من التوسل سواء بالصلاة على النبي أو تمجيد الله أو حتى التوسل بعملك الصالح .. وجعلها من وسائل القرب إلى الله .. لأنها كنوع من الشفاعة الحسنة بين يدي الله .. لأنها أعمال صالحة يحبها الله ورسوله .. وطالما هي عمل صالح يحبه الله ورسوله .. فأنت في طاعة لهما .. وطالما أنت في طاعة لهما كان ذلك أرجى لقبول دعاءك .. لقوله تعالى ( وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً ) الأحزاب71 ..

* أما عن الحكمة في تخصيص الصلاة على النبي كوسيلة في قبول الدعاء .. فهذا في السؤال التالي ..

*******************************

..:: س44: لماذا جعل الله في تخصيص الصلاة على النبي وسيلة لقبول الدعاء ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
* والحكمة من تخصيص الصلاة على النبي قبل دعاءك لنفسك .. وجعلها سبب لقبول الدعاء بخلاف أنها وسيلة مشروعة وكأنها شفاعة حسنة تتقرب بها إلى الله ..
1- لأنك لما صليت وسلمت على النبي .. صلى الله عليك وسلم .. ولما يصلى الله عليك .. تحدث لك تزكية من ذنوبك وتزيد حسناتك ويرفع لك في درجاتك وتدعو لك الملائكة .. بما يؤهلك بعد كل ما سبق أن تكون أهلا لإجابة دعاءك ..

2- ولا يخفى أنك كلما صليت وسلمت على النبي .. دعا النبي لك .. وكفى بها من كرامة أن يرد النبي عليك بالدعاء لك .. حيث يقول صلى الله عليه وسلم ما مِن أحدٍ يسلِّمُ عليَّ إلَّا ردَّ اللَّهُ عليَّ روحي حتَّى أردَّ علَيهِ السَّلامَ رواه أبوداود بسند صحيح ..

* وفي حديث آخر (ضعيف) عن أنس بن مالك عن النبي قال ( مَن صلَّى علَيَّ بلَغَتْني صلاتُه وصلَّيْتُ عليه وكُتِبَتْ له سوى ذلكَ عَشْرُ حَسناتٍ ) أخرجه الطبراني في الأوسط برقم 1663 .. وقال المنذري إسناده لا بأس به .. وقال الهيثمي في المجمع رجاله رجال الصحيح وفيه راو لم يعرفه .. وقال الألباني ضعيف ..

* فإن تأخر إجابة دعاءك لحكمة يعلمها الله .. كانت الصلاة على النبي وسلامك عليه .. جبرا لخاطرك حيث يرد النبي داعيا لك يقينا فيطمئن قلبك برد النبي السلام عليك .. والله أعلم .. !!

* يبقى مما سبق نعلم أنه كلما زادت صلاتك وسلامك عليه .. كلما زاد مقامك عند الله .. وأصبحت مؤهلا أكثر وأكثر لتحقيق إجابة دعاءك .. ولا يخفى أن تكون ملتزما مع الله قدر استطاعتك ..!!

***************************

..:: س45: هل الله يحتاج للصلاة على النبي كواسطة أو وسيلة في الدعاء إليه ؟ ::..
( ما الفرق بين الواسطة والوسيلة ؟ )
( ما هي الشفاعة الحسنة وما هي الشفاعة السيئة ؟ )

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
كونك تظن أنك لا تحتاج للصلاة على النبي وتظن وكأنها شخص يتوسط لك بينك وبين الله .. فهذا يدل على جهل صريح وعدم فهم واضح .. للمعاني القرآنية ..!!
فالسؤال في حقيقته فيه جهالة .. ليه ؟
لأنه لم يفرق بين الواسطة وبين الوسيلة .. وجعل كلاهما شيء واحد ..!! بل وجعلهما وكأنهما شيء مقبوح ومذموم .. مع أنهما كلاهما أمر مشروع في الدين ..!!
وإليك البيان ..

1- أولا : الواسطة :
هي شفاعة للغير لقضاء حاجته أو مصلحته بما ليس فيها معصية لله .. يقول تعالى : ( مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا وَكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتاً ) النساء85

* قال الإمام الزمخشري رحمه الله :
الشفاعة الحسنة: هي التي روعي بها حق مسلم، ودفع بها عنه شر أو جلب إليه خير . وابتغى بها وجه اللَّه ولم تؤخذ عليها رشوة، وكانت في أمر جائز لا في حدّ من حدود اللَّه ولا في حق من الحقوق.
والسيئة : ما كان بخلاف ذلك .
وعن مسروق : أنه شفع شفاعة فأهدى إليه المشفوع جارية، فغضب وردها وقال: لو علمت ما في قلبك لما تكلمت في حاجتك، ولا أتكلم فيما بقي منها ..
وقيل: الشفاعة الحسنة : هي الدعوة للمسلم ، لأنها في معنى الشفاعة إلى اللَّه .
وعن النبي صلى اللَّه عليه وسلم: (من دعا لأخيه المسلم بظهر الغيب استجيب له قال له الملك: ولك مثل ذلك) .. فذلك النصيب ..
والدعوة على المسلم بضد ذلك ..
(مُقِيتاً) شهيداً حفيظاً . وقيل: مقتدراً.
الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل ج1 ص543

* توضيح من صاحب الرسالة :
الإمام مسروق : الذي ذكره الإمام الزمخشري في التفسير السابق .. هو من كبار التابعين وأحد رواة الحديث .. واسمه مسروق بن الأجدع الوادعي .. وقيل في سبب تسميته مسروقا لأنه تم خطفه طفلا وتم إعادته .. وتوفى عام 62 هجرية .. رحمة الله عليه ورضي عنه .

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله في شرح الآية السابقة :
رغب- سبحانه المؤمنين في التوسط في الخير، وحذرهم من التوسط في الشر، فقال:
(مَنْ يَشْفَعْ شَفاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْها، وَمَنْ يَشْفَعْ شَفاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْها)
* والشفاعة: هي التوسط بالقول في وصول إنسان إلى منفعة دنيوية أو أخروية ، أو إلى إنقاذه من مضرة. وهي مأخوذة من الشفع وهو الزوج في العدد ضد الوتر. فكأن المشفوع له كان وترا فجعله الشفيع شفعا.

* والنصيب: الحظ من كل شيء.

* والكفل: الضعف والنصيب والحظ.

* قال الجمل : واستعمال الكفل في الشر أكثر من استعمال النصيب فيه وإن كان كل منهما قد يستعمل في الخير كما قال- تعالى- يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ ولقلة استعمال النصيب في الشر وكثرة استعمال الكفل فيه غاير بينهما في الآية الكريمة حيث أتى بالكفل مع السيئة وبالنصيب مع الحسنة» «حاشية الجمل على الجلالين ج 1 ص 407» .

* والمعنى: من يشفع شفاعة حسنة ، أى يتوسط في أمر يترتب عليه خير ..
(يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْها) أى: يكن له ثواب هذه الشفاعة الحسنة.
(وَمَنْ يَشْفَعْ شَفاعَةً سَيِّئَةً) وهي ما كانت في غير طريق الخير ..
(يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْها) أى: يكن له نصيب من وزرها وإثمها، لأنه سعى في الفساد ولم يسع في الخير.
التفسير الوسيط ج3 ص242

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..

* وفي الحديث :
* عن أبي موسى الأشعري قال : (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا جاءَه السائلُ، أو طُلِبَتْ إليه حاجَةٌ، قال : اشفَعوا تؤجَروا، ويَقضي اللهُ على لسانِ نبيِّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ما شاء) رواه البخاري .

* معنى (اشفَعُوا تُؤجَروا) ، أي : اسأَلوني واطلُبوا منِّي وتوسطوا عندي للسائل صدقة أو لمن يريد قضاء حاجه مثل سداد دين أو إصلاح بين متخاصمين  .. فاشفعوا لهم عندي .. ويكون لكم الأجر ..
ولا يخفى في الحديث علو منزلة أصحابه عنده .. حتى طلب منهم أن يشفعوا في قضاء حوائج الناس عنده .. ولهم بذلك أيضا أجر عند الله ..

* من ضلالات جماعات الظلام في زماننا :
حينما يتوسط لشخص قائلا له : عشان خاطري .. اقضي مصلحة فلان أو أتم الصلح أو تنازل عن شيء من الدين ..
فتجد جماعات الظلام يقولون : هذا شرك وبدعة .. لما قلت عشان خاطري .. !!
فما أقبح قلوبهم هؤلاء المظلمة قلوبهم .. وكأنهم يردُّون كلام الله وكلام النبي السابق ..!! وما أجرأهم في تكفير الناس وتبديعهم ..!!
ربنا يهديهم ويبعد الشيطان عنهم ..!!

2- ثانيا : معنى الوسيلة :
*  قال الإمام الزمخشري رحمه الله :
الوسيلة : كل ما يتوسل به أى يتقرّب من قرابة أو صنيعة أو غير ذلك ، فاستعيرت لما يتوسل به إلى اللَّه تعالى من فعل الطاعات وترك المعاصي.
تفسير الكشاف ج1 ص628

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
الوسيلة هي كل سبب طلبه الله منا أن نفعله لنتقرب به إليه .. وكل سبب أمرنا أن نتجنبه لأنه نهى عنه ..
وبمعنى أبسط .. الوسيلة .. هي كل عمل يقرب إلى الله باتباع أوامره واجتناب نواهيه ..

* والصلاة على النبي هي عمل مع الله يقربنا إلى الله .. لأن الصلاة على النبي هي دعاء إلى الله .. والدعاء عبادة .. وكل عبادة مع الله هي وسيلة إلى الله نتقرب بها إلى الله ..  ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) المائدة35 ..
فالصلاة وسيلة ، والصيام وسيلة ، والحج وسيلة ، وأعمال الخير كلها وسائل للقرب من الله ..
وكذلك اجتنابك المعاصي لأن الله قد أمرك بذلك .. فأنت بذلك تزداد قربا إلى الله .. لأنك نفذت أمر الله بالابتعاد عن المعصية .. فكان لك بذلك أجر وقرب إلى الله ..

* يبقى مين يقدر ينكر الوسيلة إلى الله .. إذا كان الله هو نفسه من أمر باتباع هذه الوسائل للوصول إليه والقرب منه ..؟!!

* يبقى لا تدع أحد يخدعك ويصور لك الصلاة على النبي وكأنها شخص يقف في المنتصف بينك وبين الله ويأخذ دعاءك ليوصله إلى الله ..!! لأن الصلاة على النبي عبادة أمر الله بها أن نتقرب بها إليه في صورة دعاء إلى الله وليس بينها وبين الله حجاب ..!! فانتبه ..!!

*********************************

..:: س46: هل يجوز الصلاة على النبي في أول الدعاء وأوسطه وآخره ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
الأصل في الدعاء إلى الله (لقضاء حاجتك أو مطلب لنفسك) .. أن يصاحبه في بدايته تمجيد الله ثم الصلاة على النبي كنوع من الشفاعة الحسنة والوسيلة عند الله بالعمل الصالح .. فأنت تتقرب إلى الله بما يحبه الله عسى أن يكون هذا سببا يشفع في قبول دعاءك ..

* ومن الأدلة على الصلاة على النبي في بداية الدعاء (لقضاء حاجتك أو ما ترغب فيه) ..
1- قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا صلَّى أحدُكم فلْيبدأْ بتمجيدِ ربِّه جلَّ وعزَّ والثناءِ عليه ثم يُصلِّي على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثم يدعو بعدُ بما شاءَ ) رواه أبو داوود بسند صحيح .

2- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: (إذا أراد أحدكم أن يسأل الله شيئًا فليبدأ بمدحه والثناء عليه بما هو أهله ثم يصلى على النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم يسأل فإنه أجدر أن ينجحه أو يصيب) .. رواه الطبراني في الكبير .. بسند صحيح ..

ثانيا : من الأدلة على الصلاة على النبي في أول الدعاء وأوسطه وآخره ..
1- أنه لا يوجد دليل ينهى عن ذلك ..

2- في الحديث عن أُبيُّ بنُ كعبٍ قال : (قلتُ يا رسولَ اللهِ إنِّي أُكثِرُ الصَّلاةَ فكم أجعلُ لك من صلاتي قال ما شئتَ قال قلتُ الرُّبعَ قال ما شئتَ وإن زدتَ فهو خيرٌ لك قال فقلتُ فثُلثَيْن قال ما شئتَ فإن زدتَ فهو خيرٌ لك قلتُ النِّصفَ قال ما شئتَ وإن زدتَ فهو خيرٌ لك قال أجعلُ لك صلاتي كلَّها قال إذًا يُكفَى همُّك ويُغفرُ لك ذنبُك ) أخرجه الترمذي وبسند صحيح .. وأحمد والحاكم .

* فدل الحديث على أنه لا مانع حتى لو غلب كل وقته في الدعاء للنبي دون نفسه .. !!
يبقى حتى لو ذكرت الصلاة على النبي مع كل دعاء لنفسك .. فلا حرج بل هو فضيلة .. بدليل قول النبي (وإن زدتَ فهو خيرٌ لك) ..
فلا داعي للمتكلفين بالإختراع على كلام النبي ويزعمون أنه في بداية الدعاء فقط ..!!
بل هو في كل الأوقات ..

3- الإكثار من الصلاة على النبي أمر مندوب إليه ومحبوب لله ورسوله .. جاء في الحديث .. عبد الله بن مسعود عن النبي قال : (  إنَّ أَوْلى النَّاسِ بي يومَ القيامةِ أكثَرُهم علَيَّ صلاةً ) صحيح الترمذي وبن حبان ..

4- وقد جاء في الحديث .. عن عامر بن ربيعة عن النبي قال ( من صلَّى عليَّ صلاةً ؛ لم تزَلِ الملائكةُ تُصلِّي عليه ما صلى عليَّ ، فلْيُقِلَّ عبدٌ من ذلك ، أو لِيُكْثِرْ) رواه أحمد وبن ماجه بسند حسن ..

5- وفي الحديث وهو حديث (ضعيف) .. عن جابر رضي الله عنه قال : قال لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم – ( لا تجعلوني كقدح الراكب أن الراكب إذا علق معاليقه أخذ قدحه فملأه الماء فإن كان له حاجة في الوضوء توضأ وإن كان له حاجة في الشرب شرب وإلّا أهراق ما فيه .. اجعلوني في أول الدعاء وفي أوسط الدعاء وفي آخر الدعاء ) رواه البزار في مسنده والبيهقي في شعب الإيمان  وغيرهم .. من طريق موسى بن عبيدة الزيدي وهو ضعيف .. وإن كان ضعفه لا يمنع من الاستدلال به في الفضائل ..
وعموما الأحاديث الصحيحة السابقة تغني عن الضعيف لمن يغلبه الظنون والشكوك .. ولكن ذكرته لكم للمعرفة والإحاطة بالمسألة ..

* يبقى مما سبق .. كيف يأت شخص ما ويمنع الصلاة على النبي أثناء دعاءه لنفسه ..!!

* ولذلك تجد كثير من المحبين الذين يكثرون من الدعاء .. يدعون قائلين مثلا :
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد واغفر لي وارحمني وراضيني وارض عني ..
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد واشفني وعافني يا أرحم الراحمين ..

* وهكذا .. يظل يجمع بين الصلاة على النبي والدعاء لنفسه .. لأن الله الكريم الذي يقبل أول الدعاء الذي هو يحبه .. فهو أكرم من أن يرد ما هو بعده ..!!

* وجاء عن أبو سليمان الداراني رحمه الله (من علماء القرن الثالث الهجري) .. أنه يستحب الصلاة على النبي في أول الدعاء وفي آخره .. حيث قال رحمه الله : إنما يستحب الدعاء بين الصلاتين لأنها لا تُرد والكريم لا يناسبه قبول الطرفين ورد الوسط ..!!

* وجرى العرف عند علماء المسلمين في كتبهم أن يبدأوها بتمجيد الله ثم الصلاة والسلام على نبيه .. وفي ختام الكتاب يحمدون الله ثم الصلاة والسلام على نبيه .. عسى أن يقبل الله ما بين الصلاتين (محتوى الكتاب) .. ويجبر ما فيه من زلل ببركة الاستفتاح والختام بالصلاة والسلام على نبيه صلى الله عليه وسلم ... والله أعلم .

********************************

..:: س47: ما معنى آخر حديث النبي (ثم يدعو بما شاء) ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..

كما قلنا في بداية هذا الفصل أنه جاء في الحديث أن النبي قال : ( إذا صلَّى أحدُكم فلْيبدأْ بتمجيدِ ربِّه جلَّ وعزَّ والثناءِ عليه ثم يُصلِّي على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثم يدعو بعدُ بما شاءَ ) رواه أبو داوود بسند صحيح ..

* وحتى لا تنسى .. فقد قلنا أن الحديث مختلف على فهمه .. هل هو في المطلق فيكون معنى (إذا صلى) أي إذا دعا ..
وقد يكون المقصود منه في التشهد ويكون معنى (إذا صلى) أي انتهى من صلاته قياما وركوعا وسجودا وجلس للتشهد ..

* فما معنى ( ثم يدعو بعدُ بما شاءَ ) ؟
* قال الشيخ شهاب الدين أحمد بن رسلان الرملي الشافعي رحمه الله :
(ثم يدعو بما شاء) فيه دليل على أنه يجوز الدعاء بالديني والدنيوي لقوله : (بما شاء) ، وهو الصحيح عند الشافعي والجمهور ...
شرح سنن أبي داوود ج7 ص227

* قال الامام الصنعاني رحمه الله :
(ثم ليدعو بعد) ذلك المذكور من الحمد والثناء (بما يشاء) مما أذن له الشارع بالدعاء به ولا يسأل ما نهى عنه فيكون معتديًا .
التنوير شرح الجامع الصغير ج2 ص117

* قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله :
ينبغي للإنسان في تشهده أن يبدأ بالتشهد، ثم بالسلام على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم على عباد الله الصالحين، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والتبرك، ثم يدعو، والأفضل في هذا المقام وفي غيره: أن يتخير الإنسان من الأدعية ما وردت به السنة قبل كل شيء، حتى وإن لم يكن من الدعاء الواجب فإنه ينبغي أن يختاره قبل كل شيء ، ثم بعد هذا يدعو بما شاء، هذا هو الأفضل ، ولا نقول كما قال بعض الناس : لا تدع إلا بما جاءت به السنة ولا تزد عليه ، فإن هذا خطأ ، لأن الرسول- عليه الصلاة والسلام- قال في حديث ابن مسعود: (ثم ليتخير من الدعاء ما شاء) وأطلق ، فنقول : ما وردت به السنة هو خير مما تدعو به أنت ، ثم بعد ذلك تدعو بما شئت .
فتح ذي الجلال والإكرام ج2 ص159

* قال الإمام الشوكاني رحمه الله :
قَوْلُهُ: (مَا شَاءَ) فِي أَكْثَرِ الرِّوَايَاتِ بِمَا شَاءَ يَعْنِي مِنْ خَيْرِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ .. وَفِيهِ الْإِذْنُ فِي الصَّلَاةِ بِمُطْلَقِ الدُّعَاءِ مِنْ غَيْرِ تَقْيِيدٍ بِمَحِلٍّ مَخْصُوصٍ ..
نيل الأوطار ج2 ص335

* تعليق من صاحب الرسالة :
معنى جملة الإمام الشوكاني ( غَيْرِ تَقْيِيدٍ بِمَحِلٍّ مَخْصُوصٍ ) : حتى لا يتوهم أحد ويزعم أن الصلاة على النبي قبل الدعاء متعلقة في جلوس التشهد فقط .. بل هو شيء مطلق سواء كان في الصلاة أم خارج الصلاة ..
وكلام الإمام الشوكاني سيظهر لك معناه في السؤال التالي .. حيث يظهر منه أن الصلاة على النبي مندوبة قبل دعاءك لنفسك في كل الأوقات وليس في صلاة التشهد فقط .. !!

******************************
..:: س48: هل تعلم أن الدعاء محجوب بدون الصلاة على النبي ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
1- عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ - رضي الله عنه - قَالَ: كُنْتُ أُصَلِّي وَالنَّبِيُّ - صلى اللهُ عليه وسلَّم - وَأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ - رضي الله عنهما - مَعَهُ ، فَلَمَّا جَلَسْتُ بَدَأتُ بِالثَّنَاءِ عَلَى اللهِ ، ثُمَّ الصَلَاةِ عَلَى النَّبِيِّ - صلى اللهُ عليه وسلَّم - ثُمَّ دَعَوْتُ لِنَفْسِي ، فَقَالَ النَّبِيُّ - صلى اللهُ عليه وسلَّم -: " سَلْ تُعْطَهْ .. سَلْ تُعْطَهْ " رواه أحمد .. ذكره الألباني في الصحيحة 2301 ..

2- عن عبد الله بن بسر المازني عن النبي قال : (الدعاءُ كلُّه محجوبٌ حتى يكونَ أولُه ثناءً على اللهِ عزَّ وجلَّ وصلاةً على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثم يدعو فيُستجابُ لدُعائِه) رواه بن بشكوال .. بسند ضعيف .. وله شواهد وطرق لا تجعله يقل عن درجة الحسن .. راجع السلسة الصحيح للألباني برقم 2035 .

3- وَعَنْ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ - رضي الله عنه - قَالَ: " إِنَّ الدُّعَاءَ مَوْقُوفٌ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ، لَا يَصْعَدُ مِنْهُ شَيْءٌ ، حَتَّى تُصَلِّيَ عَلَى نَبِيِّكَ - صلى الله عليه وسلم " صحيح لغيره .. صحيح الترغيب .

4- وعن علي رضي الله عنه قال: (كلُّ دعاء محجوب حتى يصلي على محمدٍ صلى الله عليه وسلم) رواه الطبراني في الأوسط موقوفًا .. ورواته ثقات ..

* قال الشيخ الألباني رحمه الله .. تعليقا على الحديث السابق لسيدنا علي رضي الله عنه :
وهو في حكم المرفوع لأن مثله لا يقال من قبل الرأي كما قال السخاوي (ص223) .. السلسلة الصحيحة ج5 ص56

* ثم قال الألباني بعد تحقيق : وخلاصة القول أن الحديث بمجموع الطرق والشواهد لا ينزل عن مرتبة الحسن إن شاء الله تعالى على أقل الأحوال .. ثم وقفت على إسناده عند الطبراني في " الأوسط " (4 / 448 - مصورة الجامعة الإسلامية) ، فإذا هو من طريق عامر بن يسار حدثنا عبد الكريم الجزري عن أبي إسحاق الهمداني عن الحارث وعاصم بن ضمرة عن علي موقوفا.
* قلت : وهذا إسناد رجاله ثقات كما تقدم عن الهيثمي، لكن أبو إسحاق – وهو السبيعي - مدلس وكان اختلط إلا أن ذلك لا يضر في الشواهد . والله أعلم .
السلسلة الصحيحة ج5 ص57

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
* وكأن الصلاة النبوية هي وسيلة القبول لدعاءك عند رب العالمين .. وهي تندرج تحت قوله تعالى ( أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً ) الإسراء57 ..
وكقوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ .. ) المائدة35 ..

* ومن يُنكر أن الصلاة على النبي قربة ووسيلة إلى الله .. فهو جحد كرامة الصلاة على النبي .. وفضح مكنون قلبه .. ويُخشى عليه أن يكون قد أنكر ما هو معلوما من الدين بالضرورة وهو قوله تعالى (صلوا عليه وسلموا تسليما) ..!!

****************************
..:: س49: لماذا كان الحجاب عقاب من تجاهل الصلاة على النبي ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..

* انتبه : حجب دعاءك لعدم الصلاة على النبي .. يكون في حالة التعمد والتجاهل لو تم استحضار الصلاة على النبي في عقلك وقت الدعاء .. ثم تجاهلت الصلاة عليه .. !!

* لأنك بذلك تكون مسيء للأدب مع النبي .. ومقصر في حق النبي الذي هو كان له فضل عليك في تعليم الدعاء لك ... ثم تجحد حقه عليك بالدعاء له .. فهذا يدل على أنانيتك وتقديم نفسك على النبي .. فكيف يستجاب لك .. وقلبك محمل بالأنانية والجحود لفضل النبي عليك ..؟!
فأي قلب هذا تناجي به ربك ..؟!!

* فكان حجب دعاءك لأنك حجبت الدعاء للنبي عمدا منك وتجاهلا له .. فكان الجزاء وفق عملك وما كسبت يدك ..!!

*******************************

..:: س50 : هل النبي في برزخه يدعو لأمته ويسلم على من يسلم عليه ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
قد أجبنا على هذا السؤال باستفاضة في الفصل الخامس من الرسالة بالتفصيل .. ولكن لا مانع من الإجابة هنا مختصرا وللتذكرة ومن يريد الاستفاضة بالشرح وتحقيق الأحاديث فليرجع للفصل الخامس .. من السؤال رقم (11) ..
وقد قلنا أنه مازال التجلي مستمر بالفضل والإنعام على النبي في زمن برزخه ؟ .. وأين الدليل على ذلك ؟

قلت لك :
* نعم .. التجلي الإلهي بالعطاء والفضل والإنعام للنبي مستمر حتى وهو في برزخه .. وإليك مجموعة من الأدلة على ذلك ..
1- ولازال يحدث للنبي كما في إحياءه لرد السلام على أمته كما قال النبي ( ما مِن أحدٍ يسلِّمُ عليَّ إلَّا ردَّ اللَّهُ عليَّ روحي حتَّى أردَّ علَيهِ السَّلامَ ) رواه أبو داوود بسند صحيح .

2- ( أَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصَّلاةِ في يومِ الجمعةِ ؛ فإنَّ صَلاةَ أُمَّتي تُعْرَضُ عليَّ في كلِّ يومِ جُمُعَةٍ ، فمَنْ كان أكثرَهُمْ عليَّ صَلاةً ؛ كان أَقْرَبَهُمْ مِنِّي مَنْزِلَةً ) رواه البيهقي بإسناد حسن . وقال الألباني حسن لغيره .. راجع صحيح الترغيب للألباني ج2 ص297 .

3- عن أبي أيوب الأنصاري ( إنَّ أعمالَكم تُعرَضُ على أقاربِكم وعشائرِكم من أهلِ الآخِرةِ ، فإن كان خيرًا فرِحوا واستبشَروا وقالوا : اللهم هذا فضلُك ورحمتُك ، وأتمِمْ نعمتَك عليه وأَمِتْهُ عليها، ويُعْرَضُ عليهم عملُ المسيءِ فيقولون : اللهم أَلْهِمْهُ عملًا صالحًا تَرْضَى به عنه وتُقَرِّبُه إليك ) أخرجه بن المبارك في الزهد بسند حسن موقوف .. (راجع السلسة الصحيحة للألباني 6/604 تحت 2758) ..
* وقال الألباني : وكونه موقوفا لا يضر ، فإنه يتحدث عن أمور غيبية لا يمكن أن تقال بالرأي، فهو في حكم المرفوع يقينا ..

* وفي رواية أخرى عن أنس بن مالك بلفظ : ( إن أعمالَكم تُعرَضُ على أقاربِكم وعشائرِكم من الأمواتِ ، فإن كان خيرًا استبشَروا به ، وإن كان غيرَ ذلك قالوا : اللهم لا تُمِتْهُم حتى تهديَهم كما هديتَنا ) رواه أحمد .. وقد حسنه الالباني لشواهده ..

* فإذا كان الأموات يدعون لأقاربهم .. والأرواح تتلاقى .. فلماذا عند الجاحدين فضل الله على نبيه .. يقولون .. النبي لا يدعو لأمته وهو في برزخه .. !!
والعجيب أنهم أثبتوا الكرامة لعموم المسلمين بالدعاء لأقاربهم في عالم البرزخ .. وأنكروا ذلك على النبي حبيب الله أن يدعو لأمته من برزخه ..!!
فهل هؤلاء لا يعقلون ما يكتبون ..!!

* وفي رواية أخرى عن عبد الله بن جبير بن نفير قال : ( أنَّ أبا الدَّرداءِ ، كانَ يقولُ : إنَّ أعمالَكُم تُعرَضُ علَى موتاكم ، فيُسرُّونَ ويساؤونَ ) أخرجه نعيم بن حماد في زوائد الزهد .. وذكره الألباني في الصحيحة ..

* فلو اعتقد شخص بعدما سبق .. أن أمة رسول الله لهم خصوصية برزخية تفوق وتفضل على رسول الله .. فهو بذلك يكون قد أثبت على نفسه أنه مخبول عقليا بلا ريب .. !!

* ولا يخفى أن للأنبياء حياة في برزخهم خلاف دعائهم ..  فقد جاء عن أنس بن مالك عن النبي قال (الأنْبياءُ أحياءٌ في قُبورِهِمْ يُصَلُّونَ) أخرجه البزار وأبي يعلى بسند صحيح ..

* يبقى هناك حياة برزخية لا نعلم كيفيتها .. إلا بالقدر الواصل إلينا أن نعرفه فقط .. وكذلك ندرك أنه لا حدود للروح في عالم البرزخ ..!!

**********************************

..:: س51: ما هي الحكمة والكرامة من العلاقة بين الفاتحة والصلاة على النبي والدعاء للميت في صلاة الجنازة ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..

يكفيك أن تعرف أن الصلاة على الميت تكون بفاتحة الكتاب وذلك بعد التكبيرة الأولى ، وبالصلاة على النبي وذلك بعد التكبيرة الثانية .. وذلك لما فيهما من كرامة استجابة الدعاء في الميت .. ليه ؟

1- لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا صلَّى أحدُكم فلْيبدأْ بتمجيدِ ربِّه جلَّ وعزَّ والثناءِ عليه ثم يُصلِّي على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثم يدعو بعدُ بما شاءَ ) رواه أبو داوود بسند صحيح ..

2- ويقول عبد الله بن مسعود .. ( فَلَمَّا جَلَسْتُ بَدَأتُ بِالثَّنَاءِ عَلَى اللهِ ، ثُمَّ الصَلَاةِ عَلَى النَّبِيِّ - صلى اللهُ عليه وسلَّم - ثُمَّ دَعَوْتُ لِنَفْسِي ، فَقَالَ النَّبِيُّ - صلى اللهُ عليه وسلَّم -: " سَلْ تُعْطَهْ .. سَلْ تُعْطَهْ " ) رواه أحمد .. ذكره الألباني في الصحيحة 2301 ..

3- عن عبد الله بن بسر المازني عن النبي قال : (الدعاءُ كلُّه محجوبٌ حتى يكونَ أولُه ثناءً على اللهِ عزَّ وجلَّ وصلاةً على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثم يدعو فيُستجابُ لدُعائِه) رواه بن بشكوال .. بسند ضعيف .. وله شواهد وطرق لا تجعله يقل عن درجة الحسن .. راجه السلسة الصحيح للألباني برقم 2035 .

4- وَعَنْ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ - رضي الله عنه - قَالَ: " إِنَّ الدُّعَاءَ مَوْقُوفٌ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ، لَا يَصْعَدُ مِنْهُ شَيْءٌ ، حَتَّى تُصَلِّيَ عَلَى نَبِيِّكَ - صلى الله عليه وسلم " صحيح لغيره .. صحيح الترغيب .

5- وعن علي رضي الله عنه قال: (كلُّ دعاء محجوب حتى يصلي على محمدٍ صلى الله عليه وسلم) رواه الطبراني في الأوسط موقوفًا .. ورواته ثقات ..

* وراجع الأسئلة السابقة مثل السؤال رقم (41) ، (48) .. حتى تعلم أن الدعاء يجد طريقه إلى الله بعد الثناء عليه والصلاة على النبي ..

* ومما سبق نفهم ما هي الحكمة من الفاتحة والصلاة على النبي في صلاة الجنازة ؟
* لأن سورة الفاتحة تسمى سورة الحمد فهي وسيلة الثناء على الله .. والصلاة على النبي فيها من كرامات الرحمة ما فيها كما علمت .. ولذلك أنت تكون أتبعت النبي في اتباع عناصر التوجه إلى الله .. فيأتي بعد ذلك النتيجة المرجوة وهي (سل تعط .. سل تعط) .. كما قالها النبي لعبد الله بن مسعود  ..

* عشان كده شوف حبيبك النبي صلى الله عليه وسلم بيقول لك إيه لما هتبدأ تدعي للميت :
(إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَى الْمَيِّتِ فَأَخْلِصُوا لَهُ الدُّعَاءَ) صحيح أبي داوود ..

* ليه الإخلاص في الدعاء .. ؟
لأن بوابة الدعاء اتفتحت إلى السماء بعد ثناءك على الله بسورة الفاتحة ، وبعد صلاتك على نبي الرحمة .. وهذا أوان إخلاصك أنت بقى في إيصال الدعاء بصدق لمن تترحم عليه أي تطلب له الرحمة ..!!

* شفت جمال وحلاوة الصلاة على النبي حتى عند الموت ..!!
وعرفت إيه العلاقة بينها وبين الصلاة على الميت ..!!
لأنها بوابه رفع الحجب عن وقوف الدعاء ..
فكل دعاء محجوب عن الوصول إلا بالصلاة على سيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم ..
اللهم صلى وسلم وبارك عليه وعلى آله وأزواجه وذريته وأصحابه ومن والاه .. آمين يارب العالمين ..

* من كرامات صلاة الجنازة :
1- من حديث عائشة - رضي الله عنها - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( مَا مِنْ مَيِّتٍ يُصَلِّي عَلَيْهِ أُمَّةٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ يَبْلُغُونَ مِئَةً ، كُلُهم يَشْفَعُونَ لَهُ إِلَّا شُفِّعُوا فِيهِ ) رواه مسلم ..

* وهذا يجعلك تفهم أن الدعاء للغير هو شفاعة له ..

2- وفي رواية أخرى ( مَا مِنْ رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَمُوتُ فَيَقُومُ عَلَى جَنَازَتِهِ أرْبَعُونَ رَجُلاً ، لا يُشْرِكُونَ بِالله  شَيْئاً إِلا شَفَّعَهُمُ اللهُ فِيه ). أخرجه مسلم.

3- وفي رواية ثلاثة صفوف (من صلَّى عليهِ ثلاثةُ صفوفٍ فقد أوجَبَ) صحيح الترمذي ..

* قال العلماء في الإختلاف بين الأحاديث مرة مائة ومرة أربعون ومرة ثلاثة صفوف .. هو أن الاصل كان مائة ثم نزل الوحي فجعل الرحمة لوجود أربعون بدلا من مائة .. ثم جعلها الله ثلاثة صفوف ..

* ولي رأي في المسألة ..
أن المائة .. هم المصلون عليه فعليا (ومنهم من يرحل ولا يحضر الدفن) .. والأربعون هم القائمون على جنازته حتى دفنه (حتى ولو لم يبلغوا مائة) وتأمل ألفاظ الحديث في ذلك .. والثلاثة صفوف تحتمل أن تكون شاملة لهذه الأرقام الأربعين والمائة .. والله أعلم .

* ولكن أين هم الأربعون رجلا بحق ..؟!!
وأين هم المائة الذين يخلصون في الدعاء ..؟!!
فقد تكثر الصفوف بالآلاف .. ولا نجد فيهم رجلا ولا مخلصا بالدعاء ..!!
فلا تغتر بكثرة الصفوف ولا بكثرة من يصلي .. وإنما انظر بعين قلبك .. فهل ترى فيهم رجالا صدقوا ما عاهدو الله عليه ..!!

* وقد يسأل الإنسان .. وماذا لو كانت الجنازة من ثلاثة أفراد أو فردين .. ؟
لا تقلق .. فقد يكون أحدهما من الذين قال فيهم حبيب الله صلى الله عليه وسلم .. لو أقسم على الله لأبره .. فلم يكن هذا الميت في حاجة لأربعون ولا لمائة .. وإنما كفاه الله برجل واحد .. كان رجلا حقا .. قال يارب بصدق .. فأجابه الله بحق ..!!

* واعلم رحمك الله أن صلاة الجنازة .. هي أول شفاعة لك تقابلها في منازل عالم الآخرة ..

************************
(شبهة يروج لها جماعة الشَّبْعَانين المُنكرين للحديث الشريف)
..:: س52: هل الصلاة على النبي دعاء قولي أم منهج فعلي ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..

* مما سبق معرفته في هذا الفصل الطويل الذي أوضحنا فيه العلاقة بين قبول الدعاء والصلاة على النبي .. سواء في جلسة التشهد .. أو الدعاء لنفسك المسبوق بالصلاة على النبي .. أو في صلاة الجنازة .. ندرك من خلالها أمر مهم ..؟!
وهو أن الصلاة على النبي هي قول دعائي مع الله .. وليس فعل اجتماعي مع الناس وليست هي فعل أركان الإسلام من صلاة وصوم وزكاة وحج .. كما يظن بعض الناس ..!!

* وإنما هي وسيلة قرب إلى الله .. قد جعلها الله كرامة لمن يستخدمها في الوصول إليه .. طالبا رحمته والقرب منه سبحانه ..

* والذي يدلك على أنها كرامة مخصوصة .. هو أنك لن تجد أحد يواظب على الصلاة على النبي بكثرة .. إلا بتوفيق من الله وذلك لأنها مدد .. والمدد يؤتيه الله لمن يريد أن يغير من نفسه لمراد الله ورسوله ..!!

* أما الذي يظل يقول .. ليست بالكثرة القولية .. وذلك لأنه عاجز عن الصلاة على النبي .. بل عن الذكر .. حتى ألقى بظلال عجزه على الآخرين حتى يرى منهم ما رآه في نفسه من عجز ...!!

* ويظل يتهم الآخرين الذين يكثرون الصلاة على النبي بأنهم ببغاوات .. ويوهمهم أن الصلاة على النبي هي عمل مع الله وليس قول .. حتى يحرمهم كرامة الله التي حرمه الله منها ..!!
وما أتعس هذا الشخص وما أغباه .. أليس الدعاء هو عمل قولي مع الله .. كحال باقي الأذكار ..!!

* ولكن لما علمنا حال هذا الشخص بتحريضه على منع الصلاة على النبي دعاء له صلى الله عليه وسلم .. فقد علمنا منه أنه محروم من كرامة الله بطريقة ما أو بأخرى .. حتى حرمه من مجرد الدعاء إلى الله بالصلاة على النبي .. فما أبخله هذا الإنسان وما أضله .. بل ما أتعسه لأنه يقينا قام بتحريف الصلاة على النبي عن معناها المطلوب شرعا .. إلى ما يظنه بهواه ..!!

* ولنا معهم عودة على نفس الشبهة إن شاء الله تعالى حينما نقوم بتفسير قوله تعالى (صلوا عليه وسلموا تسليما) ..

اللهم صل على سيدنا محمد .. صلاة تقبل بها دعائنا إليك .. واجعلها وسيلة في رفع الحجاب ودوام الوصل بك والتوكل عليك .. واجعل من الصلاة عليه يوم الصلاة علينا وصلا بمزيد الفضل منك .. وعلى آله وسلم .


****************************
..:: الفصل الثالث عشر ::..
************************
يتبع إن شاء الله تعالى

**********************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 100 من التعليقات:

  1. غير معرف17/1/19 10:00 ص

    اللهم صل على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم
    جعلك الله من القربين والفائزين بجنات النعيم وفي حظرت سيدنا النبي دوم روح وجسدا من الحاظرين بحب الله منورين والحقك بالصالحين المخلصين المخلصين من النار ياااااارب

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ماشاء الله لاقوة الا بالله

    ..................................

    1) اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تقبل بها دعائنا إليك وأجعلها وسيلة في رفع الحجاب ودوام الوصل بك والتوكل عليك وأجعل من الصلاة عليه يوم الصلاة علينا وصلا بمزيد الفضل منك وعلى آله وسلم.

    2) من قال يارب بصدق فسيجيبه الله بحق

    3) شرح صلاة الجنازة = أفادنا كثير جدا جدا = تسلم ياأستاذ خالد
    ...

    بدي
    عاوز
    أبغى
    أشتي
    أريد
    شرح الصلاة حق اليوم . لأنها لم تفتهملي = شوية صعبة
    ربنا معكم

    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تقبل بها دعائنا إليك وأجعلها وسيلة في رفع الحجاب ودوام الوصل بك والتوكل عليك وأجعل من الصلاة عليه يوم الصلاة علينا وصلا بمزيد الفضل منك وعلى آله وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تقبل بها دعائنا إليك وأجعلها وسيلة في رفع الحجاب ودوام الوصل بك والتوكل عليك وأجعل من الصلاة عليه يوم الصلاة علينا وصلا بمزيد الفضل منك وعلى آله وسلم.

      أي اجعل الصلاة على النبي وسيلة لنا أن تقبل بها دعائنا إليك .. ووسيلة نتقرب بها إليك لرفع الحجاب عنا ولدوام الاتصال بك ووسيلة ترزقنا منها كرامة التوكل عليك ..، واجعلها سببا ووسيلة يم أن نموت ويصلي علينا الناس ويصلون على النبي .. أن ننال من بركة صلاتهم على النبي فتستجيب دعائهم فينا كرامة لصلاتهم على النبي .. فيكون ذلك وصلا من رحمتك بمزيد الفضل منك ..

      حذف
    2. آمين يارب العالمين ..

      *************

      أستاذي الجليل (مُحب رسول الله )-صلى الله عليه وسلم-.. زادك الله حُباً فيه .. و جعل رسالتك (رسالة الصلاة و السلام على النبي) شفيعا لك يوم القيامة .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
  3. لم يفتهملي فقرة بالسؤال رقم 52
    وهي الفقرة التي باللون الأحمر .والتي تقول :

    ( والذي يدلك على أنها كرامة مخصوصة ..... مدد
    الفقرة هذه لم تفتهملي = أظن أن هناك كلمات غير مكتملة
    .والرب أعلم.

    ردحذف
    الردود
    1. * كرامة مخصوصة بكثرة .. لأنها مدد : أي كثرة الصلاة على النبي لا تكون إلا بمعونة من الله وتوفيقه لك ..

      حذف
    2. حقيقة ان الصلاة على النبي لاتكون الا بمعونة ومساعدة من الله وماتشاؤن الا ان يشاء الله فكل شئ من العبادات والتقرب حتى الذكر لايكون الا بحول الله وقوته شكرا معلمنا استاذخالد على هذه الثروة وشكراثانيا على الايضاح الله يزيدك ويعينك علي ما اوكل اليك تحياتى

      حذف
  4. سأل موسى ربه

    قال يارب إني وجدت في الألواح (التوراة) أن لك أمة من الأمم ,الحسنة عندهم إذا هموا بحسنةٍ فلم يعملوها كُتبت لهم حسنة ,فإذا عملوها كتبت لهم عشرة , اجعلهم أمتي فقال الله له ياموسى هذه أمة محمد (عليه الصلاة والسلام)

    فقال يارب إني وجدت في الألواح مكتوباً إن أمة تأتي يوم القيامة يقولون هم الشافعون المشفعون(أي أنهم يشفعوا للناس وهم يُشفع لهم) فإجعلهم أمتي فقال له الله ياموسى هؤلاء أمة محمد (صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم)
    فقال موسى يا رب فاجعلني من امة محمد

    اللهمّ ًصلّ على عطيّة الرّحمان ، مظهر الإسلام و قلب الإيمان
    وسرّ روح الحقيقة و الإحسان و على آله و صحبه وتابعيهم في كلّ زمان و مكان وسلّم تسليما.

    *****

    ا سيد السادات جئتك قاصدا ** أرجو رضاك و أحتمي بحماك

    والله يا خير الخلائق إن لي ** قلبا مشوقا لا يروم سواك

    و بحق جاهك إنني بك مغرم ** و الله يعلم أنني أهواك

    أنت الذي لولاك ما خلق امرؤ ** كلا و لا خلق الورى لولاك

    أنت الذي من نور البدر اكتسى ** و الشمس مشرقة بنور بهاك

    أنت الذي لما رفعت إلى السما ** بك قد سمت و تزينت لسراك

    أنت الذي نادك ربك مرحبا ** و لقد دعاك لقربه و حباك

    أنت الذي فبنا سألت شفاعة ** ناداك ربك لم تكن لسواك

    أنت الذي لما توسل آدم ** من زلة بك فاز و هو أباك

    و بك الخليل دعا فعادت ناره ** بردا و قد خمدت بنور سناك

    وبك المسيح أتى بشيرا مخبرا ** بصفات حسنك مادحا لعلاك

    و كذاك موسى لم يزل متوسلا ** بك في القيامة محتم بحماك

    والأنبياء و كل خلق في الورى ** و الرسل والأملاك تحت لواك

    لك معجزات أعجزت الورى ** و فضائل جلت فليس تحاك

    نطق الذراع بسمه لك معلنا ** و الضب قد لباك حين أتاك

    والذئب جاءك و الغزالة قد أتت ** بك تستجير و تحتمي بحماك

    وكذا الوحوش أتت إليك و سلمت ** وشكا البعير إليك حين رآك

    و دعوت أشجار أتتك مطيعة ** و سعت إليك مجيبة لنداك

    و الماء فاض براحتيك و سبحت ** صم الحصى بالفضل في يمناك

    و عليك ظللت الغمامة في الورى ** و الجذع حن إلى كريم لقاك

    و كذاك لا أثر لمشيك في الثرى ** و الصخر قد غاصت به قدماك

    و شفيت ذا العاهات من أمراضه ** وملأت كل الأرض من جدواك

    ورددت عين قتادة بعد العمى ** وأبن الحصين شفيته بشفاك

    و على من رمد به داويته ** في خيبر فشفى بطيب لماك

    و مسست شاة لأم معبد بعدما ** نشفت فدرت من شفا رقياك

    في يوم بدر قد أتتك ملائك ** من عند ربك قاتلت أعداك

    و الفتح جاءك بعد فتحك مكة ** و النصر في الأحزاب قد وافاك

    هود و يونس من بهاك تجملا ** و جمال يوسف من ضياء سناك

    قد فقت يا طه جميع الأنبياء ** طرا فسبحان الذي أسراك

    و الله يا ياسين مثلك لم يكن ** في العالمين وحق نباك

    عن وصفك الشعراء عجزوا ** و كلوا عن صفات علاك

    بك لي فؤاد مغرم يا سيدي ** و حشاشة محشوة بهواك

    فإذا سكت ففيك صمتي كله ** و إذا نطقت فمادحا علياك

    و إذا سمعت فعنك قولا طيبا ** و إذا نظرت فما أرى إلاك

    أنا طامع بالجود منك و لم يكن ** لمثلي في الأنام سواك

    فلأنت أكرم شافع و مشفع ** ومن التجى بحماك نال رضاك

    فاجعل قراى شفاعة لي في غد ** فعسى أرى في الحشر تحت لواك

    صلى عليك الله يا علم الهدى ** ما حن مشتاق إلى لقياك

    وعلى صحابتك الكرام جميعهم ** والتابعين وكل من والك

    ردحذف
    الردود
    1. كيف حالك ياعادل هنيدي

      بخير وصحة وعافية بأذن الله

      تحياتي لك

      حذف
    2. بقلوب تفيض برحيق المحبة وأفئدة تنبض بالموده وكلمات مفعمة بروح الآخوة.. نحييك أخي

      العزيز.ماجد محمد. أهلاً بعدد ما نثرت من حروف.. نوري ضئيل يتبدد مع نورك الساطع.. وقلمي ضعيف

      يتهاوى أمام قلمك الرائع.. وإن كتبت موضوع .. فإنك كتبت لحن كلماتك في قلب

      الحب.. لتتجول بين أرجاء مجالسنا.. وتتحفنا بما تخطه أناملك وتنثره بيننا.. فتفيدنا

      بنقاء كلماتك وعذوبة أسلوبك.. فا أهلاً بك بعدد ما أنزلته السماء من قطرات.. ولك منا أجمل

      تحية وبالحب نحب كل محب.. تقبل خالص تحياتنا القلبية المعطرة برشفة حب.

      اهلا بعودتك

      حذف
  5. خديجة
    كيف حالكم ، وكيف حال والدتك بالذات ، ان شاء الله تكون تمام وكويسة .

    .............

    عفوك ربي
    حضرتك وأنا متفقين تماما مئة بالمئة ( بالفكر )
    المثل يقول : فولة وأنقسمت نصين
    = متفقين ومتساويين بالفكر والأراء .

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك خيرا اخي الطيب مجد على سؤالك..اطمئن الاحوال بخير .. ورحمة الله تسع السماوات والارض ومن فيهن ..وما اجمل لو تتكرمون وتدعون لنا بظهر الغيب..عسى ان نصيب نفحة ربانية تملاها الرحمة والالطاف من بركة دعاؤكم..
      الحمد للله الذي وهبني وانعم علي باسرة ثانية طيبة من اخوتي الطيبين واخواتي الطيبات في هذه المدونة المباركة اشد بها ازري في طريقي اليه..
      اللهم اجعل حبنا لك وسعينا كله في مرضاتك وعدنا من كل ما يشغلنا عنك ومن كل حال يحول بيننا وبينك يا الله
      اللهم اجعل حبك احب الاشياء الينا واجعل خشيتك اخوف الاشياء عندنا واقطع عنا حاجات الدنيا بالشوق الى لقاء واذا اقررت اهل الدنيا من دنياهم فاقرر اعيننا من عبادتك..اللهم يارب امين

      حذف
  6. تَسَامَى إلَىنَيْلِ المَعَالِي مِنَ العُلَى=فَأسْرَى بِه البَارِي لأرْفَعِ رُتْبَةِ
    تَلَقَّتْهُ أمْلاَكُ المُهَيْمِنِ بالهَنَا=بِمَقْدِمِهِ أهْلُ السَّمَاوَاتِ سُرَّتِ
    تُنَادِيهِ يَا أعْلَى النَّبِيِّينَ مَنْصِباً=وَأكرَمَ مَبْعُوثٍ بِأكْرَمِ مِلَّةِ
    تَقَدَّمْ وَأحْرِمْ بِالصَّلاَةِ وَأمَّنَا=وَصَلِّ فَرُسْلُ اللهِ خَلْفَكَ صُفَّتِ
    تَهَيَّأ لِتَلْقَى الله َوَحْدَكَ خَالِياً=فَهَا عَنْكَ أمْلاَكُ السَّمَاءِ تَخَلَّتِ
    تَسَمَّع لِمَا يُوحِي الإِلَهُ بِنَفْسِه=إلَيْكَ وَللقَولِ الثَّقِيلِ تَثَبَّتِ
    تَدَنَّا فَأدْنَاهُ إلى العَرْشِ رَبُّهُ=وَقَالَ تَقَدَّمْ يَا وَحِيدَ مَحَبَّتِي
    تَعَالَ إلَيْنَا مَرْحَباً بِحَبِيبِنَا=جُزْ الحُجُبَ خَلِّ الخَلْقَ وَادنُ لِعِزَّتِي
    تَقَرَّبْ وَلاَ تَجْزَع وَأقبِلْ وَلاَ تَخَفْ=وَسَلْ تُعْطَى عَبْدِي أنْتَ سَيِّدُ صَفْوَتِي
    تَلَذَّذْ بِنَا واسْمَع لَذِيذَ خِطَابِنَا=وَعَيْنَكَ نَزِّه فِي عَجَاِئبِ قُدْرَتِي
    تَرَى العَرْشَ والكرْسِيَّ وَالحُجُبَ قَدْ بَدَتْ=لَدَيْكَ وَأنْوَارِي عَلَيْكَ تَجَلَّتِ
    تَآنَسْ بِنَا هَذَا الوِصَالُ وَذَا اللِّقَا=مُحِبٌ وَمَحْبُوبٌ وسَاعَةُ خَلوَةِ
    تَعَاليْتَ قَدْراً عِنْدَنَا وَمَكَانَةً=وَذِكْرُكَ مَرفُوعٌ فَحَدِّثْ بِنِعْمَتِي

    ردحذف
  7. تَدَنَّا فَأدْنَاهُ إلى العَرْشِ رَبُّهُ=وَقَالَ تَقَدَّمْ يَا وَحِيدَ مَحَبَّتِي
    تَعَالَ إلَيْنَا مَرْحَباً بِحَبِيبِنَا=جُزْ الحُجُبَ خَلِّ الخَلْقَ وَادنُ لِعِزَّتِي
    تَقَرَّبْ وَلاَ تَجْزَع وَأقبِلْ وَلاَ تَخَفْ=وَسَلْ تُعْطَى عَبْدِي أنْتَ سَيِّدُ صَفْوَتِي

    ردحذف
  8. لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله

    ردحذف
  9. هذا رابط
    لموقع أسمه مدح النبي

    فيه = قصيدة الوترية في مدح خير البرية
    لمجد الدين البغدادي
    قصيدة مدح لسيدنا النبي على حسب الحروف الأبجدية
    قصيدة رائعة جدا
    .......................

    بأمكانكم تحميلها من هذا الموقع
    = أنقر على حرف الألف = بتظهر لك حرف الألف = قم بتظليلها بالماوس وأنسخ وألصق لملف الوورد = لمن ترجع كتاب مكتمل.

    http://madhunnabi.blogspot.com/2014/08/blog-post.html

    ردحذف
  10. منذ 3 سنوات .. كانت المسيطره على المسجد من النساء عند صلاة الجنازه تقسم الصفوف على 3 لكن ما لم افهمه هو انها في مره كان الحاضرات قليلات جدااا فقسمتنا 3 صفوف لدرجه ان احد الصفوف كان اختين فقط .. صف يمين وصف شمال وصف من الخلف !! .. وذكرت الحديث ..فهل من تعليق ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. ايه قصة صف يمين وصف شمال ..!! فهل هكذا يصلون في صلاة الفرض أو النافلة كالتراويح !!
      عموما الصفوف في الصلاة تكون متوازية ومتتالية خلف بعض !!

      * ويتبقى السؤال دائما ... أين المخلصون .. أين الرجال حقا ؟

      حذف
    2. موجودين استاذنا ليوم الدين بدليل حديث رسول الله لازال الخيرفي وفي امتي ليوم الدين صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

      حذف
  11. قال الشيخُ ابن عثيمين :" " عَسَى " بمعنى الرجاء إذا وقعتْ مِن المخلوق ؛ فإنْ كانت مِن الخالقِ فَهِيَ للوقوعِ في ضوء فهم هذا المعنى كيف يكون تفسير قوله تعالى:{ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ} البقرة 216,
    شئ اخر قد سمعت قولا منسوبا للامام السرهندي يقول فيه ( الذوق والوجدان في الذكر علامة الحجاب )اود معرفة دلالة ومعنى هذا القول اوليس الاصل والثابت انه كلما تقرب العبد من ربه ذاق حلاوة الايمان وتطمئن قلبه وكلما كان بعيدا شريدا عن أمر الله كانت معيشته ضنكا وصدره ضيقا حرجا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل وجدي ..
      حينما يقول العلماء أن "عسى ولعل" .. تفيد اليقين وتحقيق الوقوع من الله .. فهذا ليس تفسيرا للقرآن!! وانما لتفهم حقيقة عن الله .. وهي أن الذي يقول " عسى ولعل" على سبيل الترجي والاحتمال .. فهو فاقد العلم المستقبلي والحادث .. أي لا يعرف نتائج الأمور .. وبالتالي هذا لا يصح في حق الله وإنما يصح في حق المخلوق ..

      طيب ..ليه الله جاء بلفظ (لعل وعسى) حين الحديث عن نفسه ؟
      في التعبير بها تعليم للمؤمنين الأدب في القول حتى لا يجزمون بأمر يتعلق بالمستقبل ، بل يباشرون الأسباب .. ويتركون نتائج الأسباب في حكم المشيئة .. مع الرضا بمجريات القضاء والقدر ..
      فكلمة عسى ولعل .. لتفهم أنت أنها تتعلق بنتائج الأمور والأحداث .. فقد تأت خيرا أو شرا .. نفعا أو ضرا .. ففوض أمرك إلى الله معترفا بنقصك في فهم الحكمة الإلهية .. واترك أمرك لله مع الاجتهاد بالعمل مع الله .. وأحسن الظن بالله أن فعله بك مآله إلى خير إن شاء الله تعالى حتى ولو كان ظاهره شرا ..!!

      * فكلام العلماء عن "عسى ولعل " في كلام الله .. ليس المقصود بها تفسير الايات .. وإنما مقصودهم رفع التوهم عن الله .. إذ ربما يظن متوهم عن الله حينما يقرأ كلام الله عن نفسه يقول (عسى - ولعل) .. أنه بذلك فاقد العلم بالأحداث ونتائجها .. أي جاهل بما يحدث وسيحدث .. ولماذا لم يقل "يقينا وتحقيقا" ..!! ... ومثل هذه الظنون وحاشا لله وتعالى علوا كبيرا عنها ..!!

      وإنما الحقيقة أن هذه الألفاظ .. توجهك للأدب مع الله في قضاءة وقدره .. لأنها تحمل صفة الإحتمالية لمجهولية النتائج.. فتلتزم الأدب مع قضاءه وقدره .. ويجعلك ترجو من الله الخير في كل حياتك .. وتخاف من مكر الله لك في كل حياتك ..
      والله أعلم

      2-قد يكون مقصد الشيخ السرهندي هو : هذه الجملة ( من تعبد لله بالذكر طلبا للذوق والوجدان كان في حجاب ) وذلك لأنه يكون طلب الكرامة ولم يطلب الله ..
      وذلك بخلاف من يذكر الله تعبدا لله .. ثم يطرأ على قلبه الذوق والحب والشوق كثمرة للذكر ..

      وأكيد مقصود الشيخ بالحجاب .. هو التوقف عن الارتقاء في السلوك .. وليس حجاب الطرد والبعد عن الله .. !! فمستحيل يكون هذا مقصده من الحجاب ..!!

      وعموما يتم فهم كلام الشيخ من سياق كلامه وليس مجرد جملة قيلت عنه ...

      والله أعلم ..

      حذف
    2. غير معرف18/1/19 10:12 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. غير معرف18/1/19 10:34 ص

      حلية الاولياء

      * حديث موقوف

      قَالَ : إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى ، يَقُولُ : " يَا جِبْرِيلُ ، انْسَخْ مِنْ قَلْبِ عَبْدِي الْمُؤْمِنِ الْحَلاوَةَ الَّتِي كَانَ يَجِدُهَا ، قَالَ : فَيَصِيرُ الْعَبْدُ الْمُؤْمِنُ وَالِهًا طَالِبًا لِلَّذِي كَانَ يَعْهَدُ مِنْ نَفْسِهِ نَزَلَتْ بِهِ مُصِيبَةٌ لَمْ يَنْزِلْ بِهِ مِثْلَهَا قَطُّ ، فَإِذَا نَظَرَ اللَّهُ تَعَالَى إِلَيْهِ عَلَى تِلْكَ الْحَالَةِ ، قَالَ : يَا جِبْرِيلُ رُدَّ إِلَى قَلْبِ عَبْدِي مَا نَسَخْتَ مِنْهُ فَقَدِ ابْتَلَيْتُهُ ، فَوَجَدْتُهُ صَادِقًا وَسَأَمُدُّهُ مِنْ قِبَلِي بِزِيَادَةٍ ، وَإِذَا كَانَ عَبْدًا كَاذِبًا لَمْ يَكْتَرِثْ بِهِ وَلَمْ يُبَالِ بِهِ " .

      حذف
    4. غير معرف20/1/19 6:05 ص

      جزى الله من سال وجزى الله من اجاب خير جزاء

      اود ان اقول ماجاء من فهم لعل وعسى اكون على صواب وان اخفقت فهي فائده ايضا فنحن نتعلم ومن بدأ بالتعلم اكيد سيصيب ويخطأ
      ان العابد الذي يرزق بالحلاوه والتلذذ في العباده اكيد رحمه ونعمه ولكن من شدته هذه الحلاوه عن البعد والانزواء في ركن واحد والتوقف في نقطه واحده فهو اصيب ببلاء وحجاب...فكذلك نفحات العباده لاتكون في حلاوه الذكر والوجد فقط والا كان اصدق من ذاق وتذوق وعاش نعمت التذوق هم الانبياء لكنهم مافتنو او حجبو بالسعي لتحقيق الرساله التي بعثو من اجلها وهي تعليم الناس مكارم الاخلاق وتهذيب وقضاء حوائج الناس فاذن النفحات ايضا ان تعيش حياتك كما طلب منك ربك ان تكون ...وتساعد الناس وتعيش حياتك في بيتك ومجتمعك باخلاق وهدي نبيك لان بصراحه لما تحس بتلك النفحات والملذات تبدأ تحس بعزله وتبدأ تبتعد عن الناس وتحاول تعيش في عزله وتستمتع بتلك العباده والذكر وفقط ...حتى تفقد وتبتعد عن الهدف الحقيقي من وراء خلق الله لك ...صح العباده واجب ولكن الله لم يطلب رهبانيه فهي بدعه ...اذن الحجب بالتمتع بنعمت النفحات في الذكر ليست فقط هي من يجب السعي خلفها فهى فائده تعود نعمتها عليك فقط ...لكن مسح دمعه نعمه تهب وفرح يزرع ونفحه اعطاها الله لك بعد صدقك. في العباده فانفق منها وذلك بان تهب نفحه تفريج كرب في قلب مؤمن مهما كان هذاالتفريج والله اعلى واعلم واستغفر الله ان كنت لم اصل المعنى الحقيقي الذي وصلني من فكره

      استغفر الله واتوب اليه

      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
      اللهم صل على محمد وال محمد

      حذف
  12. اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وسلم ببارك الله فبك استاذي الفاضل /خالد شكرا لحاصرتك لشرح صلاة الجنازة

    ردحذف
  13. اللهم اميييين يارب..
    جزاك الله خيرا معلمي الجليل..وبورك مسعاك في تبليغ هذه الرسالة المباركة..عن سيد الانام اللهم صلي عليه الف والف والف.. صلاة وسلام..يارب

    ردحذف
  14. اللهم صل على الذات المحمدية واللطيفة الأحدية، شمس سماء الأسرار ، ومظهر الأنوار ومركز مدار الجلال وقطب فلك الجمال ،اللهم بسره لديك و بسيره إليك آمن خوفي وأقل عثرتي ، وأذهب حزني وحرصي، وكن لي، وخذني إليك مني، وأرزقني الفناء عني، ولا تجعلني مفتونا بنفسي، محجوبا بحسي، واكشف لي عن كل سر مكتوم يا حي يا قيوم

    ردحذف
  15. غير معرف18/1/19 11:18 ص

    سورة المزمل

    يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا (2) نِّصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا (4).... وعلة ذلك

    إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا (5)

    وبيان ذلك


    إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا (6) إِنَّ لَكَ فِي النَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلًا (7) وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا (8) رَّبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا (9) وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا (10)

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18/1/19 11:19 ص

      ولم يتّفق علماء الدين على عدد محدّد لأسماء القرآن الكريم، لأنّ معظم الأسماء المذكورة عبارة عن أوصاف، ولكن اتّفق العلماء على قاعدة أساسيّة فيما يتعلّق بأسماء أو أوصاف القرآن الكريم،

      حيث لا يجوز تسمية القرآن أو وصفه بوصف من دون وجود دليل من القرآن أو السّنة على هذا الاسم أو الوصف، وقد وصل عدد أسماء القرآن الكريم مع عدد من العلماء، لأكثر من 90 اسماً

      حيث: ذكر بدر الدين الزركشي 55 اسماً في كتابه (البرهان). ذكر الشيخ مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزآبادي 93 اسماً، في كتابه (بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز). ذكر الشيخ صالح بن إبراهيم البليهي 46 اسماً، في كتابه (الهدى والبيان في أسماء القرآن).

      حذف
    2. غير معرف18/1/19 11:21 ص

      أورد القرآن الكريم لنفسه أسماء هي:

      الفرقان- الكتاب- النور- التنزيل- الكلام- الحديث- الموعظة- الهادي- الحق- البيان- المنير- الشفاء- العظيم- الكريم- المجيد- العزيز- النعمة- الرحمة- الروح- الحبل- القصص- المهيمن- الحكم- الذّكر- السراج- البشير- النذير- التبيان- العدل- المنادي- الشافي- الذكرى- الحكيم.

      وقالوا أسماء اخرى للقرآن الكريم منها :

      الميزان - احسن الحديث - الكتاب المتشابه - المثاني - حق اليقين -التذكرة - الكتاب الحكيم - القيّم - ابلغ الوعّاظ .

      حذف
  16. يارب أغثنا يا مُغيث ياكريم يارحيم

    ردحذف

  17. ( الأيالله بنظرة من العين الرحيمة * تداوي كل مابي من أمراض سقيمة
    إلى مولاي أشكو جرائتي العظيمه ... وأعمالي الرذيلة وأخلاقي الذميمه
    وذنبي واجترائي وزوري وافترائي ... وميلي في سلوكي عن الطرق القويمه

    فيا ذا الجود جد لي بمؤمولي وقصدي ... وخذ بي في نهوضي الطريق المستقيمه
    وسدد لي وحقق مرادي وافتقدني ... وروح مهجتي بالعطيات الكريمه
    ويسر لي سبيل التقى واصلح فؤادي ... ونور باطني بالفيوضات العميمه
    وهب لي توبة منك خلصى واحي قلبي ... بروح الفضل ياذا العطا واشف سقيمه
    أنا العاصي أنا المذنب القاسي فكم قد ... نقضت العهد بل كم جرت من جريمه
    ولكني إذا ما ذكرت العفو منكم ... يطيب البال والعيش يصفو لي نعيمه
    فلي يارب في فضلك المبذول رجوى ... وفي رجواك كم قد لقينا من غنيمه
    على باب الكرم والعطايا قد وقفنا ... وحسن الظن في فضلكم أقوى عزيمه

    https://www.youtube.com/watch?v=9yGoHPqrPPM

    ردحذف
  18. غير معرف18/1/19 3:01 م

    من مواعظ الأمام الشافعى - رحمه الله

    * "من سمع بأذنه صار حاكياً، ومن أصغى بقلبه كان واعياً، ومن وعظ بفعله كان هادياً"

    * قال الامام الشافعي رحمه الله : أبين ما في الانسان ضعفه , فمن شهد الضعف من نفسه نال الاستقامة مع الله تعالى.

    * قال الشافعي رحمه الله : اذا أنت خفت على عملك العجب, فانظر: رضا من تطلب , وفي أي ثواب ترغب , ومن أي عقاب ترهب , وأي عافية تشكر , وأي بلاء تذكر , فانك اذا تفكرت في واحدة من هذه الخصال, صغر في عينك عملك.

    * اذا رأيت رجلا من أصحاب الحديث, فكأني رأيت رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم , جزاهم الله خيرا , هم حفظوا لنا الأصل, فلهم علينا الفضل. وقال : عليكم بأصحاب الحديث فانهم أكثر الناس صوابا .

    * قيل للشافعي رحمه الله : ما لك تكثر من امساك العصا , ولست بضعيف ؟ قال: لأتذكر أني مسافر .

    * ضياع العالم أن يكون بلا اخوان . وضياع الجاهل قلة عقله . وأضيع منهما من واخى من لا عقل له .

    * قال الربيع : قال الشافعي رحمه الله : يا ربيع, اقبل مني ثلاثة : لا تخوضنّ في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم, فان خصمك النبي غدا . ولا تشتغل بالكلام , فاني قد اطلعت من أهل الكلام على التعطيل. ولا تشتغل بالنجوم

    * الشبع يثقل البدن, ويقسي القلب, ويزيل الفطنة, ويجلب النوم, ويُضعف عن العبادة.

    * قال الشافعي رحمه الله : المحدثات من الأمور ضربان : ما أحدث يخالف كتابا أو سنة, أو أثرا, أو اجماعا, فهذه البدعة الضلالة . وما أحدث من الخير , لا خلاف فيه لواحد من هذا , فهذه محدثة غير مذمومة, قد قال عمر في قيام رمضان : نعمت هذه البدعة. يعني أنها محدثة لم تكن , واذا كانت فليس فيها رد لما مضى .

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18/1/19 3:07 م

      * قال الشافعي رحمه الله : أصل العلم التثبت, وثمرته السلامة.
      وأصل الورع القناعة, وثمرته الراحة.
      وأصل الصبر الحزم, وثمرته الظفر.
      وأصل العمل التوفيق, وثمرته النجاح.
      وغاية كل أمر الصدق .

      * قيل للشافعي رحمه الله : أخبرنا عن العقل , يولد به المرء؟ فقال: لا , ولكنه يلقح من مجالسة الرجال , ومناظرة الناس .

      * قال الشافعي رحمه الله : أرفع الناس قدرا من لا يرى قدره , وأكثرهم فضلا من لا يرى فضله.

      * قال الشافعي رحمه الله: من أراد الدنيا فعليه بالعلم, ومن أرادالآخرة فعليه بالعلم.

      * قال الشافعي رحمه الله: إن لم يكن العلماء العاملون أولياء الله, فلا أعلم لله وليّا.

      * قال الشافعي رحمه الله: اذا كثرت الحوائج , فابدأ بأهمها.

      * قال الشافعي رحمه الله : لو علمت أن شرب الماء البارد ينقص مروءتي, ما شربته الا حارا.

      * قال الشافعي رحمه الله: ان للعقل حدا ينتهي اليه, كما أن للبصر حدا ينتهي اليه.

      * قال الشافعي رحمه الله: رتبة العلماء التقوى, وحليتهم حسن الخلق, وجمالهم كرم النفس.

      * قال الشافعي رحمه الله: التكبّر من أخلاق اللئام.

      * قال الشافعي رحمه الله: من سام بنفسه فوق ما يساوي, ردّه الله تعالى الى قيمته.

      * قال الشافعي رحمه الله: من برّك فقد أوثقك, ومن جفاك فقد أطلقك.

      * قال الشافعي رحمه الله: من غلبته شدة شهوة الدنيا, لزمته العبودية لأهلها, ومن رضي بالقنوع , زال عنه الخضوع .

      * قال الشافعي رحمه الله : لأن يلقى العبد الله بكل ذنب ما خلا الشرك به , خير من أن يلقاه بشيء من الأهواء .

      حذف
    2. غير معرف18/1/19 3:10 م

      * قال الشافعي رحمه الله : سياسة الناس أشد من سياسة الدواب .

      * قال الشافعي رحمه الله : العاقل من عقله عقله عن كل مذموم .

      * قال الشافعي رحمه الله : وددت أن كل علم أعلمه يعلمه الناس , وأوجر عليه , ولا يحمدوني.

      * قال الشافعي رحمه الله : وددت أن الخلق يتعلمون هذا العلم , ولا ينسب اليّ منه شيء.
      (( سبحان الله ربما لذلك جعل الله له محبة فى القلوب ))

      * قال الشافعي رحمه الله للربيع : لو قدرت أن أطعمك العلم لأطعمتك .

      * قال الشافعي رحمه الله : لا يكمل الرجل الا بأربع : بالديانة , والأمانة , والصيانة , والرزانة .

      * قال الشافعي رحمه الله : من صدق في أخوّة أخيه : قبل علله , وسدّ خلله , وعفا عن زلاته .

      * قال الشافعي رحمه الله : من لم تعزه التقوى فلا عز له .

      حذف
    3. غير معرف18/1/19 3:13 م

      * قال الشافعي رحمه الله : فقر العلماء اختيار , وفقر الجهلاء اضطرار .

      * قال الشافعي رحمه الله : الفضائل أربع : احداها: الحكمة, وقوامها الفكرة.
      والثانية: العفّة, وقوامها الشهوة.
      والثالثة: القوة, وقوامها الغضب.
      والرابعة: العدل, وقوامه في اعتدال قوى النفس.

      * قال الشافعي رحمه الله : لو اجتهد أحدكم كل الجهد على أن يرضي الناس كلهم عنه فلا سبيل له , فليخلص العبد عمله بينه وبين الله تعالى .

      * قال الشافعي رحمه الله تعالى : من نظف ثوبه , قلّ همه , ومن طاب ريحه زاد عقله .

      * كن في الدنيا زاهدا, وفي الآخرة راغب , واصدق الله تعالى في جميع أمورك , تنج مع الناجين.

      * من كان فيه ثلاث خصال فقد استكمل الايمان : من أمر بالمعروف وائتمر , ونهى عن المنكر وانتهى , وحافظ على حدود الله تعالى.

      * قال الشافعي رحمه الله : اعلم أن من صدق الله نجا , ومن أشفق على دينه سلم من الردى , ومن زهد في الدنيا قرت عيناه بما يراه من الثواب لله تعالى غدا .

      حذف
    4. غير معرف18/1/19 3:17 م

      * قال الشافعي رحمه الله : دققوا مسائل العلم , لئلا تضيع دقائقه.

      * قال الشافعي رحمه الله : العالم يسأل عما يعلم, وعما لا يعلم, فيثبّت ما يعلم, ويتعلّم ما لا يعلم. والجاهل يغضب من التعلّم, ويأنف من التعليم.

      * قال الشافعي رحمه الله: بئس الزاد الى المعاد العدوان على العباد.

      * قال الشافعي رحمه الله: طلب العلم أفضل من صلاة النافلة. وقال: الحديث خير من صلاة التطوّع.

      * قال الشافعي رحمه الله: من تعلم القرآن عظمت قيمته. ومن تكلم في الفقه نما قدره. ومن كتب الحديث قويت حجته. ومن نظر في اللغة رقّ طبعه. ومن نظر في الحساب جزل رأيه. ومن لم يصن نفسه, لم ينفعه علمه.

      * قال الشافعي رحمه الله : لو فكّر الناس كلهم في سورة العصر لكفتهم.

      * قال الشافعي رحمه الله : على قدر علم المرء يعظم خوفه
      فلا عالم الا من الله خاف ،،وآمن مكر الله جاهل وخائف مكر الله بالله عارف

      حذف
    5. غير معرف18/1/19 3:25 م

      * قال الشافعي رحمه الله : من أراد الآخرة فعليه بالاخلاص في العلم.

      * قال الشافعي رحمه الله : كتب حكيم الى حكيم: يا أخي قد أوتيت علما, فلا تدنّس علمك بظلمة الذنوب, فتبقى في الظلمة يوم يسعى أهل العلم بنور علمهم.

      * قال الشافعي رحمه الله : ما أحد الا وله محب ومبغض, فان كان لا بدّ من ذلك, فليكن المرء مع أهل طاعة الله عز وجل.

      * قال الشافعي رحمه الله: أركان المروءة أربعة: حسن الخلق, والسخاء, والتواضع , والنسك.

      * سأل طالب علم الشافعي رحمه الله تعالى فقال : أي العلم أطلب؟ فقال: يا بني : أما الشعر , فيضع الرفيع ويرفع الخسيس . وأما النحو , فاذا بلغ الغاية صار مؤدبا . وأما الفرائض , فاذا بلغ صاحبها فيها الغاية , صار معلم حساب. وأما الحديث فتأتي بركته وخيره عند فناء العمر . وأما الفقه , فللشاب وللشيخ وهو سيّد العلم .

      * قال الشافعي رحمه الله : من أحب أن يقضي له بالحسنى, فليحسن بالناس الظن.

      * قال الشافعي رحمه الله: أظلم الظالمين لنفسه : من تواضع لمن لا يكرمه, ورغب في مودة من لا ينفعه, وقبل مدح من لا يعرفه .

      * قال يونس بن عبد الأعلى: قال لي الشافعي ذات يوم رحمه الله: يا يونس, اذا بلغك عن صديق لك ما تكرهه, فاياك أن تبادره بالعداوة, وقطع الولاية, فتكون ممن أزال يقينه بشك. ولكن القه وقل له: بلغني عنك كذا وكذا, واحذر أن تسمي له المبلّغ, فان أنكر ذلك فقال له: أنت أصدق وأبر. ولا تزيدن على ذلك شيئا. وان اعترف بذلك, فرأيت له في ذلك وجها لعذر, فاقبل منه, وان لم تر لذلك وجها لعذر, وضاق عليك المسلك, فحينئذ أثبتها عليه سيئة أتاها, ثم أنت في ذلك الخيار, ان شئت كافأته بمثلها من غير زيادة, وان شئت عفوت عنه, والعفو أقرب للتقوى, وأبلغ في الكرم لقول الله تعالى: { وجزاء سيئة سيئة مثلها, فمن عفا وأصلح فأجره على الله}.

      حذف
    6. غير معرف18/1/19 3:38 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    7. غير معرف18/1/19 3:41 م

      من شعر الشافعي - رحمه الله

      * تعصي الإله وأنت تظهر حبه ** هذا محال في القياس بديعُ
      لو كان حبك صادقاً لأطعته ** إن المحب لمن يحب مطيعُ
      في كل يوم يبتديك بنعمة ** منه وأنت لشكر ذاك مضيعُ


      * •إن الفقيه هو الفقيه بفعله.....ليس الفقيه بنطقه ومقاله
      وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه.....ليس الرئيس بقومه ورجاله
      وكذا الغنى هو الغنى بحاله........ليس الغنى بملكه وبماله

      * •أحب الصالحين ولست منهم .... لعلي أن أنال بهم شفاعة
      وأكره من تجارته المعاصي .... ولو كنا سواء في البضاعة

      * •أخي لنتنال العلم إلا بستة ** سأنبيك عن تفصيلها ببـيان
      ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة ** وصحبة أستاذ وطول زمان

      * •شكوت إلى وكيع سوء حفظي ....فأرشدني إلى ترك المعاصي
      وأخبرني بأن العلم نــور ....ونور الله لا يأتى لعاصي

      رحم الله الشافعي رحمة واسعة فسيرته من اشد قصص الصالحين تأثير
      فقد كان من اورع الناس وازهد الخلق ورغم ذلك مات فى محنة شديدة - اللهم تقبله وارفع درجته في عليين .

      * كان الشافعي ورعاً كثير العبادة، فقد كان يختم القرآن في كل ليلة ختمة، فإذا كان شهر رمضان ختم في كل ليلة منها ختمة، وفي كل يوم ختمة، وكان يختم في شهر رمضان ستين ختمة .

      * وعن الربيع بن سليمان المرادي المصري أنه قال: «كان الشافعي يختم القرآن في شهر رمضان ستين مرة، كل ذلك في صلاة».

      وقال الحسين بن علي الكرابيسي: «بتُّ مع الشافعي ثمانين ليلة، كان يصلي نحو ثلث الليل، لا يمر بآية رحمة إلا سأل الله لنفسه وللمؤمنين أجمعين، ولا يمر بآية عذاب إلا تعوّذ بالله منها، وسأل النجاة لنفسه ولجميع المسلمين، وكأنما جُمع له الرجاءُ والرهبةُ»

      وعن الربيع بن سليمان أنه قال: قال الشافعي: «ما شبعت منذ ست عشرة سنة إلا شبعةً اطّرحتها (يعني فطرحتها)؛ لأن الشبعَ يثقل البدن، ويقسي القلب، ويزيل الفطنة، ويجلب النوم، ويضعف صاحبه عن العبادة».[81] وقال الربيع بن سليمان: «كان الشافعي جزَّأ الليل ثلاثة أجزاء: الأول يكتب، والثاني يصلي، والثالث ينام»

      سير الصالحين

      حذف
  19. هاكذا تعلمت منك استاذى ومعلمى ومرشدى تعلمت كيف تكون العلاقة بين الشيخ والمريد

    درس في أداب المريد مع الشيخ

    يتبع


    بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، الحمد لله الذى زين قلوب العارفين بالعلم والأدب والصلاة والسلام على سيدنا محمد كامل الأخلاق العظيم الأدب ، مدحه ربه سبحانه تعالى فقال ( وإنك لعلى خلق عظيم) اعلموا أن للمريد مع شيخه أمور لابد له منها فيجب على المريد التأدب مع شيخه بأدب الظاهر و الباطن وهو الاستسلام لشيخه وطاعته فى جميع اوامره ونصائحه لانه باب التسليم لذى الاختصاص . كما يسلم و يوافق المريض طبيبه فيأخذ بجميع معالجاته وتوصياته دون شك او ريب فيه * ولقد اتفق أهل الله و العارفين به أن من لا أدب له لا سير له ومن لا سير له لا وصول له .و ان صاحب الأدب يبلغ مقامات الرجال في وقت وجيز* ولأن الشيخ يكون صاحب خبرة وعلم سابق بالعوائق وحلها فلابد للمريد بالتصديق الراسخ بأهلية شيخه واختصاصه ورحمته وعلمه وأدبه وان شيخه قد جمع بين الشريعة و الحقيقة بلا تعارض ولا شطح مذموم منه ، ...ولأنه أدرى و أعلم بالطريق منه حيث ان العلم و الإستقامة لابد له منهما في طريق التزكية وقد تجاوزهما الشيخ من قبل * قال الله تعالى { وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا }...عن بعضهم رحمه الله قال من لم يكن له شيخ فشيخه الشيطان ومن لا يتبع الكتاب والسنة ولا المشايخ العارفين بالله فكيف يفلح؟ قال شيخنا الامام عبد القادر الجيلانى قدس سره ( كن بين يدى شيخك كالميت بين يدى الغاسل) *فلا يعترض المريد على شيخه بل يلزمه الادب والسمع والطاعة في طريق الله لأن الشيخ في الحقيقته هو سالك مربى لك صاحب اختصاص وخبرة وعلم ، وان تكون هناك الثقة الحميدة بين المريد وشيخه كثقة الابن بوالده واكثر ، ولا ينبغي للمريد ان يفتح باب النقد لكل تصرفات شيخه فهذا من شأنه ان يحجب عنه خيرا كثيرا ويقطع الصلة القلبية والحبية والمدد الروحي بينه وبين الشيخ *ومع الأسف الشديد فاليوم نرى بعض المريدين من لا يعجبه تصرف شيخه و يريد ان يوجه هو في سلوكه مع لآخرين كما يرى وتبعا لهواه وهذا خطأ فادح . { قال الشاعر : ومقدم الأسود لا تحقره يا حسود*** إنه خوض مردود خلفه سور حصين ****فإذا أخذت الورد فكن حافظا للعهد *** للشيخ مصدق الود وأخلاق المحبوبين ***واعرف قدر النسب واحفظ شرط الأدب *** مع الشيخ المربي ترقى أعلى عليين *** كن للشيخ طائعا ولأمره سامعا **وكن متواضعا مع الخلق أجمعين ** قال العلامة ابن حجر الهيثمي ومن فتح باب الاعتراض على المشايخ والنظر في احوالهم وافعالهم والبحث عنها فان ذلك من علامة حرمانه والعياذ بالله فلابد من الطاعة والتسليم لأنه اعلم منك وأعرف * قال النبي صلى الله عليه وسلم ( من عبد الله عز وجل على جهل كان كما يفسد أكثر مما يصلح) وقال ابن حجر الهيثمي { من فتح باب الاعتراض على المشايخ والنظر في احوالهم و افعالهم والبحث عنها فإن ذلك علامة حرمانه وسوء عاقبته، وانه لا ينتُج قط * من ثم قالوا : من قال لشيخه لا او لما؟ فلن يفلح ابدا.{ الغزالي } مع الملاحظة ان هذه الاسئلة اصبحنا نسمعها في كل لحظة وحين بل في كل حوار مع المريد كما ان بعض المريدين يتمشيخ على شيخه ولا يسمع لأمره ويفعل ما يشاء ويتبع رأيه وهواه فهل هذا مريد ؟؟؟؟ و لأن طريق الله يلزمه الادب كان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يتأدبون في مجلسه غاية الادب وكانوا كأن على رؤوسهم الطير من التبجيل والاحترام والرهبة منه صلى الله عليه وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. ههههههه المفروض كلمة يتبع تكون تحت مين جابها فوق

      حذف
  20. فاحسنوا الظن أحبائي في شيوخكم فانهم رجال الله واحبائه والتمسوا لهم العذر فقد يكون فعل شيخك الذى لومته فيه له تأويلا شرعيا ومخرجا فقهيا او أدبيا أو حرمة للمشايخ غاب عنك او غيبه الله عنك ، قال سيدي عبد القادر الجيلاني من رأى من شيخه شيئا منافيا للشريعة فيقول { ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا انك رؤوف رحيم } ويقول اللهم علمني ما لا اعلم .وكذلك في سلوكه مع العباد و تصرفه في الحياة العادية * واعلموا ان الشيوخ كسوة مريديهم .قال الشيخ عبد القادر الجيلانى ( تورعوا في جميع احوالكم ،الورع كسوة الدين اطلبوا منى كسوة لأديانكم) صدق الباز والله . * لا تنظر أيها المريد لشيخك الا بعين الاحترام ولا تتصيد له العيوب قال النبي صلى الله عليه وسلم ( اذا أراد الله بعبده خيرا فقهه في الدين وبصره بعيوب نفسه ، فعليكم بمجاهدة انفسكم واحترام مشايخكم دون تقديس لهم فنحن أمه الوسطية لا افراط ولا تفريط ، بل نعتقد في شيخنا الحفظ بأمر الله دون العصمة لارتباط العصمة بالنبوة والرسالة إذ أن شيخك قد تصدر منه بعض الهفوات والزلات ولكن الله بفضله لا يجعله مصرا عليها ويتوب منها سريعا ، ولا تتعلق همة الشيخ ابدا بغير الله ولابد ان تبنى صحبة الشيخ على الاخلاص والصدق والطاعة فيكون مع شيخه منزها عن الاغراض الدنيوية والمصالح الشخصية لان علاقته بالشيخ قامت بالله ولله تنتهى. وعليكم بتعظيم حرمة مشايخكم في غيابهم اكثر من حضورهم قال احد الصالحين ( من ترك حرمه المشايخ يخسر الكل ولا يربح) أين انتم يا مريدين من العارفين ،هؤلاء قوم ضربتهم أعاصير الامراض والإبتلآت والفتن والجوع والعطش والغموم والهموم والذل والمهانة فنجوا بالله سبحانه وتعالى أين أنتم منهم قال احد العارفين ( من لم ترضه أوامر المشايخ وتأديبهم فانه لا يتأدب بكتاب ولا سنة) قال الله تعالى متحدثا عن اسماعيل عليه السلام (يا أبتي افعل ما تؤمر) .وهل هناك اغلى من النفس .* وقال شيخنا الامام عبد القادر ( من وقع في عرض ولى ابتلاه الله بموت القلب) ويجب على المريد ان يحب شيخه قدر المستطاع ولكن بلا تقديس و لا بهوى من نفسه وغلو خاصة إذا كان الشيخ من الجنس الآخر فهيامه به يهوى به الى الجحيم ، كأن يخرج شيخه عن نطاق البشرية والعياذ بالله انما تقوى المريد بشيخه ان يوافقه بما أمر الله ونهى ، فان كتاب الله وسنة نبيه وحب عترته ال بيته هو غايه الفلاح وبهما صلاح الحال والمنتهى فالمريد كلما كبرت شخصيته بالموافقة ازدادت معرفته وكلما ازدادت المعرفة ازداد الحب لشيخه قال سيدى حماد الدباس شيخ سيدى عبد القادر قدس الله سرهما ( اقرب طريق الى الله الحب) اذ ان الحب هو غايه العبادة وبهذا الحب لا يعصى حبيب حبيبه بل يخدمه ويحترمه بكل ما أتاه الله من قوة حاضرا كان او غائبا ، فان اهل الصلاح اولى بالحب وهم أهله ، و أوصيكم بالسكينة والوقار مع مشايخكم . فمجالسهم قد حفتها ملائكة الله فاعلموا حقها. وقدروا قدرها ولا يرتفع صوت فوق صوت الشيخ ولا يتكلم إلا بإذنه وإياكم واغضابه بل اسعوا الى مرضاته ، فمن صحب المشايخ بغير أدب واحترام حُرم مددهم وثمرات بركاتهم وعليكم بخدمتهم فمن خدم خودم ، وأن يود الشيخ بزيارته والتلطف اليه بأدب لذلك قيل زيارة المربى ترقى وتربى حلوا حالكم بالأدب وانتفعوا بالعلم و بالإخلاص * قال ابن حجر الهيثمي { ومن فتح باب التأويل للمشايخ وغض عن أحوالهم ووكل أمورهم الى الله تعالى واعتنى بحال نفسه وجاهدها بحسب طاقته فإنه يرجى له الوصول الى مقاصده والظفر بمراده في أسرع زمن * هذا والله تعالى اعلى واعلم . * انتهى درس اليوم بمشيئة الله سبحانك اللهم وبحمدك لا اله الا انت أستغفرك وأتوب اليك وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه واجمعين

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18/1/19 8:22 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. هههههههه اضحكك الله يا نجوى يعلم الله

      انا صحيح احيان شيطانى يحدثنى انى امد ايدى فى الشاشة واخنقك

      من طول الكلمات
      وفى نفس الوقت ادعيلك فى ظهر الغيب

      يعنى انتى بحارب بكى شيطانى

      اما تعليقى بكلم بية نفسى اولا يمكن علشان بحب استاذى شوية


      بعتذر على تاخيرى فى الرد

      حذف
    3. غير معرف19/1/19 7:19 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. اختى نجوى والله تعليقى لا اقصد بية احد


      كل الا حصل كان المفروض منى انشر نشر خاص

      مش رد على تعليقاتك


      اعرفى انى بستفيد منكم جميعا واتعلم من كتابتكم

      واعتبرى هذة اشارة التعلم من القليل اكثر من الكثيرا

      حذف
    5. غير معرف19/1/19 2:53 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  21. غير معرف18/1/19 8:44 م

    * قال بعضهم : "جبلت القلوب على حب من أحسن إليها، فوا عجباً ممن لم ير محسناً إلا الله ﷻ كيف لا يميل بكليته إليه ؟! " . ابن رجب رحمه الله

    * قال وهب ابن منبّه - رحمه الله : " ما من عبدٍ يعلمُ اللهُ نيّته الصدقَ إلا لو كادته السموات والأرض لجعل الله له من بينهما مخرجا " اللهم اجعل لنا من امرنا مخرجا

    * ﴿وصلِّ عليهم إن صلاتك سكنٌ لهم﴾ "فإذا كانت صلاته ﷺ للمسلمين سكنًا وطمأنينة لهم ، فكيف بصلاة ﷲ ﷻ عشر مرات عليك إذا صليت على النبي ﷺ مرةً فقط ؟ " "اللهم صلِّ وسلم على نَبِينَا مُحَمدﷺ"

    * "إن الله جَعل قُوّة المؤمن في قلبه ولم يجعلها في أعضائه؛ ألا ترون أن الشّيخ يكون ضعيفًا يصُوم الهواجر ويقوم اللّيل، والشابّ يعجز عن ذلك!" [حلية الأولياء ٣ /١٣٠]

    * وصف الله اولى الالباب بالذكر +والفكر
    (( الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ))

    * قال تعالى : (( فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ ))
    - فأفِرُّ من نفسي إليك يا الله فأنت بي منّي أحنّ

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18/1/19 8:49 م

      قال الله تعالى :- { الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ ۚ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ } بقدر ظنونهم السيئة ساءت حياتهم ومماتهم فظن بربك الخير تجد الخير في حياتك !
      "اللهم إنا نظن بك غفراناً وتوفيقاً وتيسيراً و سعـادة وفرحاً ورزقاً وشفاءاً وحسن خاتمة ومرافقة نبيك - آمين وللجميع يا رب

      * أهل النار أطلقوا العنان لشهواتهم فكان مصيرهم {وحيل بينهم وبين مايشتهون} وأهل الجنة ألجموا شهواتهم فكانت الجائزة {ولكم فيها ماتشتهي أنفسكم}

      * قيل لسعيد بن جبير مَن أعبدُ الناس ؟ فقال :: رجلٌ اقتَرف ذنبًا فكُلما ذَكر ذنبهُ احتقَرَ عمله وانكسرَ لربهِ

      * المخرج من الهموم وضيق الصدر .؟؟كثرة الثناء على لله والإنكسار بين يديه " ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بمايقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين "

      * ﴿ اللهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ ﴾ ترتيب بديع في أسماء الله وصفاته يدعو للطمأنينة والأمان .. فسبحان من جعل رزقه بين لطفه وقوته!

      جميع المقتطفات منقولة
      اسأل الله ينفع بها من قرأها

      حذف
    2. غير معرف18/1/19 8:53 م

      أكثروا من الصلاة عليه لعل الله يجعلكم من أهل ملته ويستعملكم بسنته..!

      قال رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَكْثِرُوا الصَّلَاةَ عَلَيَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةَ الْجُمُعَةِ ؛ فَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى الله عَلَيْهِ عَشْرًا ) .

      ‏" واعلموا أنه ما من عبد مسلم أكثر الصلاة على محمد عليه الصلاة والسلام إلا نوَّر الله قلبه وغفر ذنبه وشرح صدره ويسَّر أمره فأكثروا من الصلاة؛ لعل الله يجعلكم من أهل ملته ويستعملكم بسنته ويجعله رفيقنا جميعًا في جنته فهو المتفضل علينا برحمته ".

      ابن الجوزي - رحمه الله

      حذف
  22. ماشاء الله ..
    أحبك الله ورفع ذكرك استاذنا الفاضل جزاء ما ترفع ذكر محبوبه في قلوبنا وتحيي محبته فينا .. آمين

    حقا وصدقا ( ورفعنا لك ذكرك )

    فإن الأحاديث الشريفة التي تعرضها علينا في رسائلك النورانية هذه اصبح لها مذاق خاص .. إذ تعزف لحنا يدغدغ الجنان ليروي قصصا من المحبة ليس لها مثيل ؛ كيف لا فالمحب " ليس كمثله شيء " " لم يكن له كفوا أحد " .. !!

    فكل حديث يشير الى عظمة قدر ومكانة سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم ومحبته عند الله عز وجل .. وقراءة الأحاديث وتأملها كافية لتجعل القلب يتعلق به ويرجو لقاءه ♡ .. وكأن حروفها نسجت من انوار تلك المحبة الإلهية فتلقي بظلالها على السمع والبصر والفؤاد ..

    فأي محبة أعظم .. !!
    بخيل من يذكر عنده ولا يصلي عليه ومحروم من رحمة الله !!

    وخاسر ومنحرف عن طريق الجنة من استكبر وتجاهل الصلاة عليه !!

    ومحجوب دعاؤه من لم يصلي عليه !!

    ونادم ومتحسر من غفل الصلاة عليه في مجلس .. !! .. " أيُّما قومٍ جَلَسُوا ، فَأَطَالوا الجُلوسَ ، ثُمَّ تَفَرَّقُوا قبلَ أنْ يَذْكُرُوا اللهَ تعالى ، أوْ يُصلُّوا على نبيِّهِ كانَتْ عليهم تِرَةٌ مِنَ اللهِ ، و إنْ شاءَ عَذَّبَهُمْ ، و إنْ شاءَ غفرَ لهُمْ "

    فأي رفع لذكر المحبوب .. !!
    وأي رفع لشأن المحبوب .. !!

    إن الله سبحانه وتعالى قد أحب نبينا حبا لم يحب مثله أحدا من خلقه !! .. ويعلمنا كيف نحبه حتى يكون أحب خلقه الينا بل احب من انفسنا .. !!

    غفرانك ربنا ...
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة لقدره الشريف تعرفنا .. و لمحبته الكاملة تبلغنا .. آمين ياارب العالمين

    ردحذف
  23. برنامج ذا فويس للاطفال......
    تقول إحدى المربيات الفاضلات:
    كنت دائما أسأل أطفالي بالمدرسة ماذا سيصبحون عندما يكبرون وكنت أسعد بإجاباتهم الرائعة فبعضهم يريد أن يصبح طبيب والآخر مهندس وهذا مخترع ذاك طيار ..اما اليوم فأتفاجأ بإجاباتهم فالكل يريد أن يلتقي ب بالمغنية الفلانية و المغني الفلاني.
    ويشترك 🌵
    ببرنامج ذافويس 👹
    ليصبح مغنيا

    و أقول إنه برنامج ذا سياسة خبيثة👹
    ممول بأيد خبيثة
    هدفها القضاء على ماتبقى لنا من أمل ......
    بالله عليكم .......
    هل كلمات الحب والهيام تليق باطفال بعمر الزهور وخاصة أنهم في عمر تشكيل القدوات وتنمية الأخلاق ❓❓❓❓
    هل يحتاج وطننا لهذا الكم الهائل من المطربين❓
    والمطربات ❓
    هو عبث خبيث ممنهج بطفولتهم البريئة..
    هم يدسون 🐍السم بالعسل..
    كل هؤلاء المطربين و المطربات ..ماذا سيساهمون في نهضة المجتمع ❓❓
    إن كل طفل يرى هذا الكم الهائل من التشجيع و النجومية سيكون همه الأول والأخير الغناء ثم الغناء
    لنخسر في النهاية الكثير من المبدعين و المخترعين و الرائعين والعلماء ...لماذا هناك الكثير من العلماء لم نسمع عنهم ❓❗
    ولم يُسمع عنهم ❓❗
    ..الأمية تنخر في العالم العربي والبطالة تنخر في العالم العربي ونحن بالنهاية ...
    نشغل الشباب والأطفال بأمور تافهة وانحطاط فكري و انحطاط أخلاقي و انحطاط قيمي .. عدا عن اموال التصويت التي تستنزف من الناس ..في النهاية سيختارون واحدا فقط ...ماذا سيحدث لباقي الأطفال الذين رُفضوا ❓❓❓❗
    ألن يؤثر هذا في نفسيتهم وأدائهم في المستقبل قد تقولون أنني ابالغ ولكن لا أستطيع وانا أرى هؤلاء الأطفال
    ببرنامج ذا فويس👹
    إلا أن أتذكر
    والدة عظيمة 🌹
    والدة محمد الفاتح⚡
    عندما كان طفلا صغيرا ، وكانت امه كل يوم بعد صلاة الفجر تأخذه الى تخوم القسطنطينية ... 365 يوم بالسنة تأخذه بيده بعد صلاة الفجر و تقول له حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم "لتفتحن القسطنطينية على يد أمير فلنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش. واني أريدك أن تكون هذا الأمير و اسمك محمد على اسم النبي الكريم واريدك ان تفتح اسوار القسطنطينية . واصبح عمره 22 عام وتوفي والده السلطان ، وفتحت الام عليه الباب ووجدته يبكي ، قالت له ابكي ، اجلس هنا وابكي واترك اسوار القسطنطينية ، ما لهذا خلقت ،ما ولدتك لتبكي على الملك ، انا انجبتك لتفتح القسطنطينية ، فمسح دموعه وبدأ محمد الفاتح يخطط كيف يدخل اسوار القسطنطينية ، ودخلها وعمره 23 عام ، السبب كان وراءه (أم) تعلمه ان اسوار القسطنطينية صعبة لكن ليست مستحيلة ، أين نحن اليوم من
    والدة محمد الفاتح⚡
    إن كنت أما ذكية فلا تدعي طفلك يرى مثل هذه البرامج وقدمي له البدائل الأفضل ..
    انشروها
    جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  24. ﻏﺰﺍﻟﺔ ﺣﺎﻣﻞ, لما قربت ولادتها ذهبت لمكان ﺑﻌﻴﺪ في أطراف الغابة قرب ﻧﻬﺮ ...
    ﻭﻓﺠﺄة وهي بتولد ﺑﺪﺃﺕ ﺍﻟسماء ترعد وتبرق مما تسبب بحريق كبير في اﻟﻐﺎﺑﺔ...
    تطلعت عن ﺷﻤالها رأت ﺻﻴﺎﺩ يحاول اصطيادها بالسهم ...
    تطلعت عن ﻳﻤﻴﻨﻬﺎ وإذا باﺳﺪ جائع اقترب ليفترسها !!!!!
    فالغزالة:
    إما أن تموت من الأسد !!!
    وإما أن تموت من الصياد !!!
    وإما أن تحترق في الغابة !!!
    وإما أن تغرق بالنهر !!!
    المخاطر في كل الاتجاهات، وليس لها مفرّ أو خلاص !!!
    ماذا تفعل !!!؟؟؟
    تحزن وتكتئب ؟؟
    تركض وهي ضعيفة ؟؟؟
    تستسلم للنهاية ؟؟؟؟
    قررت الغزالة أن تفعل الذي تقدر عليه...ﺭﻛﺰﺕ ﻓﻲ ﻭﻻﺩتها !!
    فما الذي حصل ؟؟
    - ﺍﻟﺒﺮﻕ أﻋمى ﺍﻟﺼﻴﺎﺩ !!!!
    - خرج ﺍﻟﺴﻬﻢ ﺍﻟذي ﻛﺎﻥ ﻣﻮجّهاً باﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﺔ ﻭأﺻﺎﺏ ﺍأﺳﺪ ﺍﻟجائع فمات فوراً !!
    - ﺍأﻣﻄﺎﺭ نزلت ﺑﻐﺰﺍﺭﺓ فأطفأت ﺣﺮﻳق ﺍﻟﻐﺎﺑﺔ !!!
    - ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﺔ ﻭﻟﺪﺕ بسلام...

    العبرة ...
    ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗك ﻟﺤﻈﺎﺕ تكون فيها محاصرًا من كل اتجاه..
    أفكار متشائمة...ناس صعبة...أولاد متعبون...
    حروب روحية...خطايا مسيطرة على قلبك...
    أمور متعسّرة خارجة عن إرادتك ...مشاكل !!
    خليك مثل الغزالة ...
    ركّز في ما تستطيع فعله، واترك الباقي على الذي يرتّب حياة كل البشر .. سبحانه وتعالى!!
    إنه أرحم من الأم على ولدها...لا تفقد رجاءك وإيمانك فيه... هو عنده حلول كل مشاكلك وبلسم لكل جروحك...
    وتذكّر شيئًا مهمًا !!!
    لا تقل: يا رب عندي همّ كبير...
    بل قل : يا همّ عندي ربّ كبير ...

    ثق بربك وتوكّل عليه ..

    ردحذف
  25. غير معرف19/1/19 8:24 ص

    أخلاق صحابة رسول صل الله عليه وسلم مع النساء من اخلاق النبي صل الله عليه وسلم

    في " تفسير ابن كثير " ( 1 / 468 ) – قال : ركب عمر بن الخطاب منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : أيها الناس ما إكثاركم في صداق النساء وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وإنما الصَّدُقات فيما بينهم أربع مائة درهم فما دون ذلك ، ولو كان الإكثار في ذلك تقوى عند الله أو كرامة لم تسبقوهم إليها فلا أعرفنَّ ما زاد رجل في صداق امرأة على أربع مئة درهم ، قال : ثم نزل فاعترضته امرأة من قريش فقالت : يا أمير المؤمنين نهيتَ النَّاس أن يزيدوا في مهر النساء على أربع مائة درهم ؟ قال : نعم ، فقالت : أما سمعت ما أنزل الله في القرآن ؟ قال : وأي ذلك ؟ فقالت : أما سمعت الله يقول { وآتيتُم إحداهنَّ قنطاراً } الآية ؟ قال : فقال : اللهمَّ غفراً ، كل النَّاس أفقه من عمر ، ثم رجع فركب المنبر ، فقال : أيها الناس إني كنت نهيتكم أن تزيدوا النساء في صدقاتهن على أربع مائة درهم ، فمن شاء أن يعطى من ماله ما أحب . قال أبو يعلى : وأظنه قال : فمن طابت نفسه فليفعل .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – :
    والجواب : أن هذه القصة دليل على كمال فضل عمر ودينه وتقواه ورجوعه إلى الحق إذا تبين له ، وأنه يقبل الحق حتى من امرأة ، ويتواضع له ، وأنه معترف بفضل الواحد عليه ولو في أدنى مسألة ، وليس من شرطِ الأفضل أن لا ينبهه المفضول لأمرٍ من الأمور ، فقد قال الهدهد لسليمان { أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأٍ بنبأٍ يقينٍ } [ سورة النمل / 22 ] ، وقد قال موسى للخضر { هل أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشداً } [ سورة الكهف / 66 ] ، والفرق بين موسى والخضر أعظم من الفرق بين عمر وبين أشباهه من الصحابة ، ولم يكن هذا بالذي أوجب أن يكون الخضر قريباً من موسى فضلاً عن أن يكون مثله ، بل الأنبياء المتِّبعون لموسى كهارون ويوشع وداود وسليمان وغيرهم أفضل من الخضر . وما كان عمر قد رآه فهو مما يقع مثله للمجتهد الفاضل .

    " منهاج السنة "

    ردحذف
  26. 🌺✍من حكم ابن عطاء الله السكندري 🌺الحلقة الرابعة

    ⏸⏸⏸⏸⏸⏸


    🌹الحكمة العاشرة 🌹

    الأعمال : صورقائمة ، وأرواحها : وجود سرالإخلاص فيها .
    ⏪⏪⏪⏪⏪⏪

    🌹الحكمة الحاديةعشرة🌹
    ادفن وجودك في أرض الخمول ، فما نبت مما لم يدفن لا يتم نتاجه .
    ⏪⏪⏪⏪⏪⏪
    🌹الحكمة الثانية عشرة 🌹
    ما نفع القلب شيء مثل عزلة ، يدخل بها ميدان فكرة .
    ⏪⏪⏪⏪⏪⏪
    🌹الحكمة الثالثةعشرة 🌹
    كيف يشرق قلب صور الأكوان منطبعة في مرآته ؟
    أم كيف يرحل إلى االله ، وهو مكبل بشهواته ؟
    أم كيف يطمع أن يدخل حضرة االله ، وهو لم يتطهر من جنابة غفلاته ؟
    أم كيف يرجو أن يفهم دقائق
    الأسرار ، وهو لم يتب من هفواته ؟
    🌺⏭⏭⏭⏭⏭⏭✍✍✍✍✍🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹

    ردحذف
  27. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  28. انتحر الخميس 17 يناير/كانون ثان 2019، مراهق في محافظة إب، وسط اليمن، بسبب لعبة على الانترنت تستهدف المراهقين.

    و قالت مصادر صحفية ان الطفل أحمد طلال “11” عاما، انتحر في مدينة إب، بسبب لعبة الحوت الأزرق، اليت باتت تشكل خطرا على المراهقين، و تم حظرها في أغلب الدول.

    و لعبة الحوت الأزرق أو الـ blue whale هي تطبيق يُحمّل على أجهزة الهواتف الذكية، و تتكون من 50 مهمة، تستهدف المراهقين.

    و بعد أن يقوم المراهق بالتسجيل لخوض التحدي، يُطلب منه نقش الرمز التالي “F57” أو رسم الحوت الأزرق على الذراع بأداة حادة.

    يرسل المراهق الصورة المنقوشة على ذراعه للمسؤول للتأكد كي يسمح له بالدخول في اللعبة فعلاً، و بعد ذلك تبدأ مرحلة الأوامر من أدمن اللعبة للاعب حتى تصل إلى طلب الانتحار.

    و لا يُسمح للمشتركين بالانسحاب من هذه اللعبة، و إن حاول أحدهم فعل ذلك فإن المسؤولين عن اللعبة يهددون الشخص الذي على وشك الانسحاب و يبتزونه بالمعلومات التي أعطاهم إياها لمحاولة اكتساب الثقة.

    و يهدد القائمون على اللعبة المشاركين الذين يفكرون في الانسحاب بقتلهم مع أفراد عائلاتهم.

    و تسببت هذه اللعبة بوفاة عشرات المراهقين في دول عربية مختلفة، قبل أن تنتقل هذه اللعبة إلى اليمن.

    و سبق أن انتحر مراهقان في صنعاء و عدن في وقت سابق العام الماضي.

    >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

    مجد يقول :
    بلاوي تتحتف علينا من كل ناحية = أنها الحرب

    الحرب الناعمة هي : (SOFT WAR)
    وقوام الحرب الناعمة استبدال الدبّابة بالإعلام، والجيوش بالعملاء، والاحتلال المادي بالاحتلال الفكري والأيديولوجي، واحتلال الأبدان باحتلال النفوس والأرواح والعقول، وتكريس هزيمة الفرد والمجموع في أيّ قارةٍ أو خارطة من دون حاجة لاستخدام القوة العسكرية. وعندها، يسهل استعباد الأمّة، هذه الأمّة أو تلكم الأمّة. وتتطلب الحرب الناعمة تأسيس غرفة تفكير استراتيجية ذكية يسودها العقل الجمعيّ في غرفٍ إعلامية إلكترونية واستخبارية، وعبر استخدام قنوات الإعلام ، وكذلك وسائل الاتصال، Facebook، Twitter، Instagram، وما إلى ذلك من وسائط الاتصال، والهدف العقل العربيّ والمسلم لتهميشه.
    والقوة الناعمة هي أيضاً قوة سحرية يحصل أصحابها والمخطّطون لها على ما يريدون بقوة الأفكار والإعلام والأدب والمسرح والإعلانات والمواقع الإلكترونية والبرامج الفنية، سواء باللغة الغربية أو اللغة العربية التي تنتصر لمضمونٍ غربيٍ تغريبي. أو أي لغة أخرى من لغات العالم
    ............
    مجديقول : لحضراتكم أنتبهوا

    ردحذف
  29. بأبي وأمي أنت يا خير الورى


    بأبي وأمي أنت يا خير الورى وصلاةُ ربي والسلامُ معطرا يا خاتمَ الرسل

    الكرام محمدٌ بالوحي والقرآن كنتَ مطهرا لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ وبفيضها شهِد اللسانُ وعبّرا لك يا

    رسول الله صدقُ محبةٍ فاقتْ محبةَ كل مَن عاش على الثرى لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ لا تنتهي أبداً ولن تتغيرا

    لك يا رسول الله منا نصرةٌ بالفعل والأقوال عما يُفترى نفديك بالأرواح وهي رخيصةٌ من دون عِرضك بذلها

    والمشترى للشر شِرذمةٌ تطاول رسمُها لبست بثوب الحقد لوناً أحمرا قد سولتْ لهمُ نفوسُهم التي خَبُثَتْ

    ومكرُ القومِ كان مدبَّرا تبّت يداً غُلَّتْ بِشرّ رسومِها وفعالِها فغدت يميناً أبترا الدينُ محفوظٌ وسنةُ أحمدٍ

    والمسلمون يدٌ تواجِه ما جرى أوَ ما درى الأعداءُ كم كنا إذا ما استهزؤوا بالدين جنداً مُحضَرا الرحمةُ

    المهداةُ جاء مبشِّرا ولأفضل كل الديانات قام فأنذرا ولأكرمِ الأخلاق جاء مُتمِّماً يدعو لأحسنِها ويمحو

    المنكرا صلى عليه اللهُ في ملكوته ما قام عبدٌ في الصلاة وكبّرا صلى عليه اللهُ في ملكوته ما عاقب الليلُ

    النهارَ وأدبرا صلى عليه اللهُ في ملكوته ما دارت الأفلاكُ أو نجمٌ سرى وعليه من لدن الإلهِ تحيةٌ رَوْحٌ


    وريحانٌ بطيب أثمرا وختامُها عاد الكلامُ بما بدا


    بأبي وأمي أنت يا خيرَ الورى

    ردحذف
  30. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  31. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  32. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  33. تَدَنَّا فَأدْنَاهُ إلى العَرْشِ رَبُّهُ=وَقَالَ تَقَدَّمْ يَا وَحِيدَ مَحَبَّتِي
    تَعَالَ إلَيْنَا مَرْحَباً بِحَبِيبِنَا=جُزْ الحُجُبَ خَلِّ الخَلْقَ وَادنُ لِعِزَّتِي
    تَقَرَّبْ وَلاَ تَجْزَع وَأقبِلْ وَلاَ تَخَفْ=وَسَلْ تُعْطَى عَبْدِي أنْتَ سَيِّدُ صَفْوَتِي

    ردحذف
  34. يقول المتخصصون في علم الاجتماع

    ١- إذا كنت في فندق أو مطعم ، ووضعت كمية من السكر أو الحليب في الشاي أكثر مما تفعل في منزلك .. فإن لديك استعدادا للفساد.

    ٢- إذا كنت تستخدم المزيد من المناديل الورقية او الصابون او العطور ، في المطعم أو المكان العام أكثر مما تفعل في المنزل .. فإنه إذا أتيحت لك الفرصة للإختلاس فسوف تختلس.

    ٣- إذا كنت تقدم لنفسك المزيد من الطعام الذي يمكنك التهامه في الأفراح والبوفيهات المفتوحة لمجرد أن شخصًا آخر سيسدد الفاتورة .. فهذا دليل على أنه لو اتيحت لك فرصة أكل المال العام فستفعل.

    ٤- إذا كنت تتخطى الناس عادة في الطوابير،، فستكون لديك إمكانية التسلق على اكتاف غيرك للوصول للسلطة.

    ٥- إذا اعتبرت ان ما تلتقطه من الشارع من مال وغيره هو حقك .. فلديك بوادر لصوصية.

    ٦- إذا كنت تهتم (عادة) بمعرفة الاسم الأخير المشهور بدلاً من الاسم الأول .. فأنت عنصري ومن المحتمل أن تساعد أشخاصا لمجرد أصولهم. وكذلك يهمك الأشخاص لا الفكر والإنجازات.

    ٧- إذا كنت تخالف تعليمات المرور، و ليس لديك أي اعتبار لإشارات المرور .. فإن لديك استعدادا لكل التجاوزات ولو سقط فيها أبرياء..

    إذن :

    محاربة الفساد تبدأ من الذات لنحاول أن نكون أشخاصًا يتمتعون بالتميز أينما وجدنا، وتذكر أن الأمانة هي ما تفعله بينك وبين نفسك وليس فقط ما تفعله في حضور الناس.

    محاربة الفساد تبدأ من الذات.

    # لطائف المعارف.
    منقول

    ردحذف
  35. يقول المتخصصون في علم الاجتماع

    ١- إذا كنت في فندق أو مطعم ، ووضعت كمية من السكر أو الحليب في الشاي أكثر مما تفعل في منزلك .. فإن لديك استعدادا للفساد.

    ٢- إذا كنت تستخدم المزيد من المناديل الورقية او الصابون او العطور ، في المطعم أو المكان العام أكثر مما تفعل في المنزل .. فإنه إذا أتيحت لك الفرصة للإختلاس فسوف تختلس.

    ٣- إذا كنت تقدم لنفسك المزيد من الطعام الذي يمكنك التهامه في الأفراح والبوفيهات المفتوحة لمجرد أن شخصًا آخر سيسدد الفاتورة .. فهذا دليل على أنه لو اتيحت لك فرصة أكل المال العام فستفعل.

    ٤- إذا كنت تتخطى الناس عادة في الطوابير،، فستكون لديك إمكانية التسلق على اكتاف غيرك للوصول للسلطة.

    ٥- إذا اعتبرت ان ما تلتقطه من الشارع من مال وغيره هو حقك .. فلديك بوادر لصوصية.

    ٦- إذا كنت تهتم (عادة) بمعرفة الاسم الأخير المشهور بدلاً من الاسم الأول .. فأنت عنصري ومن المحتمل أن تساعد أشخاصا لمجرد أصولهم. وكذلك يهمك الأشخاص لا الفكر والإنجازات.

    ٧- إذا كنت تخالف تعليمات المرور، و ليس لديك أي اعتبار لإشارات المرور .. فإن لديك استعدادا لكل التجاوزات ولو سقط فيها أبرياء..

    إذن :

    محاربة الفساد تبدأ من الذات لنحاول أن نكون أشخاصًا يتمتعون بالتميز أينما وجدنا، وتذكر أن الأمانة هي ما تفعله بينك وبين نفسك وليس فقط ما تفعله في حضور الناس.

    محاربة الفساد تبدأ من الذات.

    # لطائف المعارف.
    منقول

    ردحذف
  36. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أسعد الله أوقاتكم بكل خير

    الاستاذ خالد عندي سوال اذا تكرمت
    في قسم الحيطة والحذر في انذار الجن الناري

    اذا تم قراءة الانذار علئ الحالة وتم خروج العارض من الجسد

    هل القرائة بعد ذالك دون توقف ترجع العارض للجسد بعد خروجه

    او تصبح الرقيه تحصين للمريض بعد الخروج

    ثاني شي هل نكتفي بالانذار لمرة وحدخ فقط واذا عاد العارض ثاني يوم نرقي علئ الحاله دون قرائة الانذار

    ثالث شي من باب الحيطه والحذر كيف نتعرف علئ ان العارض اكثر من جني في جسد المريض


    رابع شي هل يتم تقييد اصابع المريض لكي لا تهرب الجني


    اتمنئ الارشاد وجزاكم الله الف خير

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا بك اخي / اختي
      وعذرا فالاستاذ خالد لا يرد على اسئلة - غير معروف - .. فلطفا عرف بنفسك ؛ اما باسمك او اي لقب مستعار آخر .. ليسهل التواصل معكم

      كما ان التواصل الشخصي مع أ.خالد يكون فقط من خلال برنامج - الهانج اوت - كما هو موضح على يمين الشاشة .. وشكرا

      حذف
  37. غير معرف20/1/19 7:22 ص

    استاذ خالد
    لما كان رسول الله صل الله عليه وسلم يسمى كل شيئ يخصه من عمامه وسيف ودوابه وكل شيئ يخصه !!
    وهل يجوز لنا تقليده في هذا الفعل ام هو امر فقط يخص نبيه صح كثيرا ما جعلني اتلخبط لان كثيرا من الائمه يفتون بعدم جواز تسميه مثل القطط واكرمك الله وان حصل ان سمينا نسمى فقط ماكان يسميها سيدنا محمد !!
    وكذلك قلت في قلبي بما انه نبي مختار فان كل شيى يخصه اكيد جعل له الله عليه جند من جنوده يعني قلت ممكن هي روحانيات تحرص اشياء النبي وتحميه بامر من الله فهو ينادى على روحانيات الاشياء وليس قصده الاشياء !! ام تفكيري هذا ايضا باطل واعتذر استاذ انت تقول لنا القو بكل مايحدثكم به فكركم لكي تبينو الحق من الباطل ...وحبذ لو يوفقك الله وتتعمق اكثر واكثر في السيره النبويه لكي تزيد نا فهم وفهم ووفقك الله وارجو لك وكذلك اخوتي واخواتي فالمدونه كل خير من الله

    جزاك الله كل خير ورفع قدرك وزادك من علمه

    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد وال محمد

    ردحذف
  38. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
    اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
    اللهم اجعلنا كما تريد وكما تحب وكما ترضى .. والحمد لله رب العالمين

    ردحذف
  39. نفسي تعمل لنا كتب انا بكتب في كشكول وبنسى لكن لو كتاب هيكون احسن
    حتى لو تبدأ بالطبع حسب طلباتنا مسبقا .. ونرسل التكلفه مسبقا تعمل بها لنا كتابك
    بحب امسك الكتاب بيدي واخطط فيه وارجع له كذا مره

    انا احجز عندك اول كتاب ..
    خلينا نمسكه بإيدينا ونكرر علشان يثبت في دماغي
    وخلي الطبع على الضيق لأحباب المدونه في البدايه..

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف20/1/19 11:19 ص

      والله اجمل طلب واحلى حلم باذن الله سيتحقق ويتجسد في ارض الواقع باذن الله سيكون لكتب الاستاذ خالد او مجلده شان كمجلد بل اشد حفظ الامام الغزالي فالاستاذ خالد من أئمه العصر الذين سيدوم علمهم مادام علم ولوح وقلم في الارض ينشر ...فكل شيئ زائل فوق الارض الا العلم يحمل معك في الدنيا والاخره تزكيه
      وفق الله استاذنا وسخر له كل اسباب ومسببات لينال درجه وشرف حفظ علمه من الزوال ويكون مقبول عند الله ورسوله

      وقل إعملو...اظم صوت ودعائي لدعائك الى ان يتم الامر باذن سنكون من الصابرين الناطرين له باذن ونشهد. هذا اليوم باذن الله يااارب ياااارب يااارب

      اللهم صل على سديدنا محمد واله وصحبه وسلم

      حذف
    2. بضم صوتى لصوت اختنا سلوى واختى نسيم

      كونت منذ فترة جال فى خاطرى هذا الموضوع

      لماذا لا يكون لا استاذنا كتب

      حذف
  40. قصص جن

    من معاه قصص جن = فليتفضل يقص لنا
    عشان
    العبرة ونستفيد من الأخطاء = عشان منقعش بها مستقبلا.
    ..
    بمصر في جن يحرق البيوت والمواشي والطعام .

    هو ليه بيحرق = أكيد في أسباب
    ....

    فين أقوى بالروحاني
    أقصد أن الروحانيين بمصر كانوا زمان رقم واحد
    أما الآن
    فالروحانيين
    الأفارقة + المغاربة = فازوا على الروحانيين المصريين ( في عقر دارهم ) !!
    أقصد أن بتوع الآثار = يتعاقدوا مع الأفارقة والمغاربة عشان فك المقابر الأثرية !!!
    ولايتعاقدون مع بلدياتهم من المصريين !!
    ماهي الأسباب ياتُرى ؟
    ..
    هذا بالنسبة للروحانيين سواء أكانوا صالحين أوطالحين
    أما السحرة فالشطار به هم من المغرب وبالذات الذين أخذوا المدد من اليهود المغاربة.
    زي اليمن
    السحرة الذين تعلموا من الكتب = أي كلام
    والسحرة الكفرة الذين أخذوا التعليم من اليهود اليمنيين = شطار.
    اليهود أساتذة بالسحر
    عليهم غضب الله

    ردحذف
  41. البحث عن الملايين اسفل منازل المصريين

    في البداية اتسائل مثل اغلب بعضكم هل تجارة الاثار في مصر مجرد هوس بين طبقة من الناس ام مجرد اشاعات وحكاوي قهاوي او هل ده الشكل الجديد اللي حيظهر بيه الدجل والشعوذة في البلد بعد ان انتصر أهلها علي الدجالين في حرب ثقافية دامت لاعوام طويلة..

    هل ياتري الموضوع ده منتشر في مصر ؟


    تعالوا بنا أولا نلقي نظرة علي الاقتصاد الاسود في بلدنا الام مصر.

    الاقتصاد الاسود في مصر


    لقد بلغت تجارة الاثار ذروتها في مصر حاليا ويسعي فيها مئات المصريين سواء كانوا من قاع المدينة أو مسئولين كبار.. الكل علي السواء يحلم بالثراء السريع وركوب سيارات الشبح.. والجاجوار وغيرها من السيارات الفاخرة.

    حاولت بقدر المستطاع في هذا التحقيق الشامل ان أدق جرس الانذار لضرورة معالجة مشكلة حلم الثراء السريع.. التي تلتهم عقول الشباب وطموحهم....... وهو السبب الاساسي في ظهور مثل هذه الظواهر الخطيرة التي تعصف باحلام الشباب وتجعلهم قنبلة موقوتة تعصف بهم.



    جولة في سوق الآثار

    اعذروني اذا حولت تجارة الآثار إلي سوق لانها اصبحت سوقا كبيرا.. ولم تدخل مقهي أو كوفي شوب.. إلا انهم يتكلمون حول الآثار.. ويضعون الأسعار سواء للذهب الفرعوني وهي عبارة عن مشغولات من عملات أو تماثيل.. ويبدأ سعر جرام الذهب من 1500 دولار إلي 5 آلاف دولار وبلغ سعر التمثال للبازلت الاسود وحسب طوله الي 2 مليون دولار حتي 10 ملايين دولار.


    أما الجرانيت الوردي أو الاخضر فأسعارهما فاقت الخيال وقد يبلغ سعر التمثال الواحد 20 مليون دولار.

    ردحذف
    الردود
    1. مجرد وهم

      أحد خبراء التحف في مصر وهو المحاسب خالد نجم الدين محمود يكشف الكثير من الحقائق المذهلة ويقول: إن تجارة الآثار في مصر اصبحت وهما كبيراً.. وتتم من خلالها عمليات نصب واسعة النطاق وضحاياها بالجملة.


      قال: ان هؤلاء النصابين الذين يعملون في هذا المجال يشترطون الحصول علي شرط جزائي اذا لم يجدوا البضاعة المتفق عليها وهم يلعبون علي هذا الشرط.. ويتراوح بين 5 آلاف جنيه الي 50 ألف جنيه.
      قال: بالطبع هناك الكثير من الشباب وبعض المسئولين يلهثون وراء هذه التجارة واصبحت مصدر رزق للكثير من هؤلاء.


      آثار مضروبة


      .. وفجر نجم مفاجأة من العيار الثقيل بأن معظم الآثار التي يتم تداولها في السوق حاليا مضروبة.. ويتم تقليدها في منطقتين وهما الأقصر وبالتحديد في منطقة القرنة ومرسي مطروح.


      اضاف: يتم عمل "كوبي" طبق الاصل للعمل الأصلي.. حيث تستخدم في تصنيعه احجار قديمة ونحاتون علي أعلي مستوي ثم يتم معالجتها بوضع التمثال الذي تم تصنيعه من الأرض في فترة من ثلاثة شهور حتي 6 شهور تحت ظروف قاسية في هذه الحفرة.. ثم يتم دهانها "بالاومياء" ووضعها في الحفرة مرة أخري لمدة اسبوع لتعرض بعض ذلك للبيع بالملايين.

      أضاف: هناك سيولة في السوق تبحث عن هذه التجارة المربحة ولكن تتم في سرية تامة.. وعن جراء وسطاء خوفا من المصير المحتدم بعد قضية الآثار الكبري.
      محمود عبدالسلام خبير تحف يعترف: بأن هناك الكثير من الاشخاص فازوا من جراء ممارسة هذه التجارة خاصة ان بعضهم يحمل في شنطة سيارة أموالا قد تصل إلي مليون جنيه يطلق عليها "عدة الشغل"لايهام الضحية بأن الاموال موجودة للفوز بالشرط الجزائي الذي هو المكسب الحقيقي.

      ** قال: نعم هذه التجارة جذبت الكثير من الشباب الذي يحلم بالثراء السريع وركوب الشبح لأنه يقع تحت ضغط عصبي وفقر شديد.
      أضاف: أن العملات الفرعونية يتم تصنيعها الآن في قبرص بصورة طبق الاصل ولكن الخبير يعرفها من العيار لان الفراعنة لم يعرفوا بمعيار الذهب وان الذهب عندهم عيار 24 اما القبرصي المقلد فهو عيار 13 و.14

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. قالوا ياما وحكوا عن السرداب الفرعوني اللي رابط من تل بيلا الي صان الحجر واللي قالوا كمان انه معدي من تحت طناح وان في ناس دخلوه زمان بتحضير الجن والشعوذة
      والوقت وفي القرن الواحد والعشرين الغرب بدأ يدور علي ثروات القمر والمريخ واحنا لسه في مصر بندور علي الثروة اللي سابها لينا الفراعنة

      الكل بيدور هو هيلاقي ايه او ابو ولا جده ساب له ايه ومفيش حد عنده استعداد انه يتعب في سبيل الحصول علي لقمة العيش الشباب كله بيحلم يربح المليون ونص كيلو ذهب من الفضائيات و.......................... ربنا يعوض عليهم

      من كام شهر كده ممكن يعدوا السنة سمعت عن البيت اللي في طناح اللي أهله بيدوروا علي كنز فرعوني تحته بمساعدة روحاني مغربي انا والله ماأعرف بيت مين ولا أصحابه مين بس سمعت القصة زي كتير منكم ومحدش ينكر ان ريحة الموضوع ده فايحة في البلد اوي من شهور

      ياتري دي حقيقة ولا اشاعة واسعة حبتين ؟؟؟؟ ولا ولا ولا ولا ولا....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




      أحد اصدقائي واللي عنده علم بالموضوع قاللي وسطرين تحت كلمة قاللي


      كله بيشتغل بعضه واللي معاه قرش محيره يجيب حمام ويطيره
      البلد اتملت خبره وكله فاكر نفسه حواس بيه وقاعد علي القهوة يفنط الشمال من اليمين وطبعا كله عنده شمال وفي الأخر أبو العريف باشا ياخد القرشين بتوع الشرط الجزائي ويتكل علي الله


      مشروع حلو والله توكتوك ايه؟؟؟؟؟ ومحمول ايه ؟؟؟ ده الدهب والأثار بقي عيني عينك؟؟؟؟

      والرزق علي الله

      وسمعت اشاعة ان الزئبق الأحمر بيتباع بالكيلو علي الكبري ولما رحت أشوف لقيته خروب بس لونه محمر شوية

      خرجنا من زمن السحر والشعوذة والدجالين وياتري رايحين لفين؟؟؟

      حذف
    4. هذه الأيام في اليمن

      السحر = مش كثير
      المس = مش كثير
      العين = مش كثير
      الحسد = مش كثير
      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      طيب
      هو في أيه باليمن يامجد ؟
      أحم أحم أحم ( بأعتباري كبير الروحانيين باليمن وشبه الجزيرة العربية والقران الأفريقي والمحيط الهندي = طبعا هذا كله من تواضعي !!! )

      أصلا
      أنا أنا أنا = أُعالج كافة الأمراض =
      النفسية
      العصبية
      العضوية
      الروحانية

      السرطانات ألتهاب الكبد أمراض القلب والكلى والعمود الفقري وووو...
      أزوج المش مزوجين
      أغني الفقراء
      أساعد المهمومين
      عندي علاج العقم
      وكافة الأمراض المستعصية
      أنا + أنا + أنا
      أقوى روحاني وأفضل روحاني
      أنا علاجاتي سريعة
      أنا قاهر الشياطين والمردة
      أنا مافييش زيي
      أنا أحسن واحد
      طبعا = ( هذا كله من تواضعي ) لسه لم أقل لكم كل قدراتي الخارقة !!!
      هذا ذرة من تراب . فقط لاغير.
      أنا
      أنا
      أنا
      كبير الروحانيين في العالم ومالك =
      أقوى القبائل الروحانيةالليزرية + قبائل حرب النجوم + القبائل النووية
      وووو..........

      الذي يحدث الان
      باليمن وغيرها هو : مس الطاقة والريكي والعين الثالثة.
      الساحر أسمه ( ماستر . مدرب )
      أكثرهم وليس كلهم ...
      بيت الساحر أسمه ( أكاديمية. معهد. مركز تطويري تدريبي. مركز أبحاث . برمجة عصبية.
      وووو.........
      اليهود
      غيروا المسميات وقالوا لهم : متبقووش دقة قديمة !!!
      لازم تغيروا المسميات = عشان تواكبوا العصر والزمان.

      نسأل الله العفو والعافية

      حذف
    5. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  42. قال سليمان بن داود:
    أوتينا مما أوتي الناس، ومما لم يؤتوا، وعلِّمنا مما علِّم الناس ومما لم
    يعلموا؛ فلم نجد شيئاً أفضل من تقوى الله في السر والعلانية، والعدل في
    الغضب، والرضا والقصد في الفقر والغنى.



    جمع النبي - صلى
    الله عليه وسلم - بين تقوى الله، وحسن الخلق؛ لأن تقوى الله تصلح ما بين العبد وبين
    ربه، وحسن الخلق يصلح ما بينه وبين خلقه؛ فتقوى الله توجب له محبة
    الله، وحسن الخلق يدعو الناس إلى محبته.



    جمع النبي - صلى
    الله عليه وسلم - بين تقوى الله، وحسن الخلق؛ لأن تقوى الله تصلح ما بين العبد وبين
    ربه، وحسن الخلق يصلح ما بينه وبين خلقه؛ فتقوى الله توجب له محبة
    الله، وحسن الخلق يدعو الناس إلى محبته.



    للعبد بين يدي الله
    موقفان: موقف بين يديه في الصلاة، وموقف بين يديه يوم لقائه؛ فمن قام بحق
    الموقف الأول هون عليه الموقف الآخر، ومن استهان بهذا الموقف، ولم يوفِّه
    حقَّه شدد عليه ذلك الموقف، قال - تعالى - : ( وَمِنْ اللَّيْلِ
    فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً (26) إِنَّ هَؤُلاءِ يُحِبُّونَ
    الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْماً ثَقِيلاً

    ردحذف
  43. *✍َمن ابتعد عن الوسادة ..* *اقتربت له السيادة ..*
    *ومن لزم الرقاد .. حُرِم المراد ..*
    *ومن أكثر النوم .. سبقه القوم ..*
    *ومن ترك العمل .. تركه الأمل ..*

    *والقمة أساسها : ( قم )*
    *يا أيها المزمل *قم الليل*
    *يا أيها المدثر *قم فأنذر*

    *فالعمر قصير وعليه تحديد مصير*
    *إما إلى جنة وإلا إلى سعير*
    *لن تجد الهداية ملقاة على الأرض ، وليست سلعة* *بالأسواق للعرض !!*
    فالامر عظيم والعمر قصير والزاد قليل فلابد من الاجتهاد والسعي لاوجه الطاعات وسبل الخير والمعروف حتى ننال الهداية والاحسان *
    *قال تعالي:*
    *(( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ))*

    *اسعد الله قلوبكم وحفظكم من كل شر*💐💐

    ردحذف
  44. قيل لاعرابي..
    لقد اصبح رغيف الخبز بدينار..
    فاجاب..
    والله ماهمني ذلك ولو اصبحت حبة القمح بدينار ..انا اعبد الله كما امرني وهو يرزقني كما وعدني..

    ردحذف
  45. قال الجرجاني
    الاعتبار ان يرى الدنيا للفناء والعاملين فيها للموت ، وعمرانها للخراب
    كتاب التعريفات

    ردحذف
  46. تسلم استاذ خالد علي الرساله الجميله ربنا ينور بصيرتك ويفتح عليك فتوح العارفين

    ردحذف
  47. *الزواج صفقه فاشله إذا كان هدف الأهل منه ان*(يعقل الولد)
    *فبنات الناس ليسوا مصحة نفسية ليستطيعوا إصلاح ما افسدتم بتربيتكم*

    ردحذف
  48. يقولو :
    أن اليوم أحتمال يحدث ظاهرة فلكية نادرة بالقمر.

    أكثروا من الدعاء
    ربنا معكم

    ردحذف
  49. 4- أَرِحْ نَفْسَكَ مِنَ التَّدْبيرِ. فَما قامَ بِهِ غَيرُكَ عَنْكَ لا تَقُمْ بهِ لِنَفْسِكَ.

    فإن الله تعالىٰ دبر الأشياء في سابق علمه ، وأما التدبير المصحوب بالتفويض للعليم الخبير فلا بأس به لقوله صلىٰ الله عليه وسلم " التدبير نصف المعيشة ".

    شرح الحكم العطائية/ للشرنوبي

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم صلي على سيدنا محمد الف والف والف..صلاة وسلام ..يارب
      عودة طيبة ومباركة ببركة الحنان المنان..حبوبتي هالة😘💕🌷
      اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه..يارب

      حذف
    2. آمين يارب العالمين

      حبيبتي خديجة .. لا حرمنى الله منك ولا من دعواتك .. و رضى عنك و أرضاكِ .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
    3. اللهم امييييييييييين يارب..ولكي بالمثل اضعافا مضاعفة من الحنان المنان..يارب حبوبتي هالة😘💕🌷

      حذف
  50. على صفحة المركز المصري الدولي للتوحد .. منشور أعجبني ، و أنشره للإفادة !!

    *** **** **** **** ****

    طفل التوحد (الأوتيزم).. لازم تعرفوا عشر حاجات عنه 😊

    ١/انا طفل وعندي اوتيزم ،
    بس مبدئيًا أنا طفل والاوتيزم جزء من صفاتي متركزش علي اني اوتيزم و تنسى اني طفل في الاساس .

    ٢/ الاستقبال الحسي عندي مختل وصعب عليا جدا وده اكثر الاشياء الصعبة بالنسبة لي يعني الاشكال والاصوات والروائح والتذوق واللمس كل دول بالنسبة لكم عادي ، لكن انا بالنسبة لي مؤلم ممكن لمسة خفيفة تؤلمني او رائحة معينة تسبب لي الانهيار او ضوء معين يعذبني او تذوق اكلة يخيفني...

    ٣/ احيانا بختار اني ماعملش شيئ معين لكن اوعى تفتكر اني مش قادر لكن احيانا لا افهم ما تقوله لي اصعب حاجة عليا اني اعبر بالكلام
    لكن ده ليس معناه اني مش بفهم
    انا بفهم كويس .

    بس من فضلك قرب مني وكلمني بهدوء وانا هسمع ما تقوله لكن لو نديت عليا من بعيد وكلمتني
    فانا بسمع الكلام بالشكل ده 👇

    ممققققعععبنتهعتتتيييههنففقفغغغغغ يعني ليس له معنى بالنسبة لي

    ٤/ انا بفكر بطريقة صلبة
    يعني لا افهم القفشة او النكتة .
    او الامثال الشعبية .

    يعني لو قلت لي 👇
    ماشية معك يا عم زي السكينة في الجاتوه .
    انا هفهم انك عايز سكينة وجاتوه .
    ارجوك كلمني كلام بسيط مباشر.

    ٥/ خليك صبور معي واستخدم معي كلمات بسيطة .

    وخليك فاكر اني ممكن اكون جعان ومش قادر اعبر او عيان او متلخبط او خايف ومش قادر اعبر حط نفسك مكاني هتعمل ايه في الوضع ده و كمان خلي بالك من لغة جسدي ومن انسحابي وعصبيتي ، هتقدر تفهم ان فيا حاجة مش مضبوطة .

    ٦/ انا اقوى حاجة عندي هى البصر يهمني انك توريني وتعلمني اعمل ايه وخليك فاكر انك تعيد الكلام اكتر من مرة ويكون الكلام بسيط علي .

    ٧/ ركز معايا وابني على الحاجات اللي اقدر اعملها يعني دور على جوانب القوة اللي عندي وادعمني وشجعني وبعدين شوف جوانب الاحتياج اللي انا محتاجها .
    و خلي بالك ماقدرش اتعلم
    في جو من النقد او السخرية مني .

    ٨/ ساعدني في التواصل الاجتماعي .
    ممكن تكون شايفني اني مش عايز العب مع اطفال لكن انا ببساطة مش عارف ابدأ حوار وادخل في اللعبة خلي حد من الاولاد يشجعني اني انضم والعب معاهم انت كده هاتسعدني .

    ٩/ حاول تفهم ايه اللي بيخلني انهار وابكي واكون عنيد في حاجات كتير بتخوفني ومش قادر اعبر عنها انا احاسيسي عالية و مختلفة عنك ركز معايا امتى بتجي لي نوبات الغضب ركز في الوقت و في الاشخاص اللي حواليا ركز في الروائح او الجو والضوء كده هتفهمني .

    ١٠/ حبني من غير شروط
    انا لم اختار الاوتيزم ومن غير دعمك فُرصي في النجاح اقل
    علشان اوصل لمرحلة البلوغ والشباب .

    انا بوعدك اني استحق ده وهساعدك زي ما انت هتساعدني

    واخيرًا

    الحب ثم الصبر ثم الاجتهاد والعزيمة والاستمرار 😍❤

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف22/1/19 5:58 ص

      والله بعد ماقرات هذا الكلام تبين لي انهم اطفال ارواح ليسو اطفال التوحد ...الله يصبر كل ام واب ويديهم العزم والقوه والصبر على النجاح
      وانا اعرف ايضا معلومه عنهم هم اطفال على درجه عاليه جدا جدا من الذكاء لانهم يستخدمون جهت واحده من المخ وفي هذه الحاله تجدينهم يتفوقون في الذكاء اذا تربو صح وعوملو صح

      احيان كنت اتسائل واقول وربما هو حاله روحانيه !! لانه لما نشاهد بعض افلام التي هي بالاصل قصص حقيقيه يضهر فيها المخرج جانب روحي في حياه اطفال التوحد

      جزاك الله خير جزاء وكانت في ميزان حسناتك اختي هااااااله🐦💙
      تحياتي 🐦💙

      حذف
  51. سأحاول طرح سؤالي مره اخرى حتى يتبين المقصد والهدف جليا واضحا ان شاء الله فنقلا عن موقع اسلام ويب جاء السؤال هكذا


    ما معنى كلمة عسى ولعل في القرآن الكريم؟.

    فكان الجواب كالتالي :الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فإن معنى عسى في اللغة: الإشفاق والطمع في قرب الشيء، فهي من أفعال المقاربة، ومعناها في القرآن الكريم هو معناها في اللغة، لأن القرآن نزل بلسان عربي مبين، لكنها إذا جاءت من الله تعالى فإن معناها التحقيق كما قال الطبري: وعسى من الله حق.

    وقال القرطبي: عسى ـ من الله واجبة في جميع القرآن إلا قوله تعالى: عسى ربه إن طلقكن أن يبدله، وقال أبو عبيدة: عسى من الله إيجاب.

    وفي كتاب اللباب في علوم الكتاب لعمر بن علي الدمشقي الحنبلي: اتفق المفسرون على أن كلمة عسى من الله واجب: لأنه لفظ يفيد الإطماع، ومن أطمع إنساناً في شيء ثم حرمه كان عاراً والله تعالى أكرم من أن يطمع واحداً في شيء ثم لا يعطيه.

    ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى: عسى الله أن يكف بأس الذين كفروا ـ قال أهل التفسير: إطماع والإطماع من الله عز وجل واجب، وقوله تعالى: عسى الله أن يتوب عليهم ـ قالوا: لعل الله أن يتوب عليهم، وعسى من الله واجب، وإنما معناه سيتوب الله عليهم، ولكنه في كلام العرب على ما وصفت، وقوله تعالى: عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة ـ يقول تعالى ذكره: عسى الله أيها المؤمنون أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم من أعدائي من مشركي قريش مودة، ففعل الله ذلك بهم، بأن أسلم كثير منهم فصاروا لهم أولياء وأحزاباً. وقد استثنى بعضُ المفسّرين( ) مِنْ هذه القاعدة آيتين هما : قوله تعالى:{ عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ }(الإسراء:من الآية8) يعني :بني النضير فمـا رحمهم الله ،بلْ قاتَلهم رَسُـول الله  ، وأوْقع عليهم العقوبة .
    والثانية : قوله تعالى :{عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجاً خَيْراً مِنْكُنّ} (التحريم:من الآية5) فلَمْ يقع التبديل .
    قالَ السيوطيّ :" وأبطل بعضهم الاستثناء ، وعمّم القاعدة ؛ لأنّ الرحـمة كانت مشْروطة بألاّ يعودوا ، كما قالَ:{ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا}(الإسراء:من الآية8)وقد عادوا ، فوجبَ عليهم العذاب ، والتبديلُ مشْروطٌ بأنْ يُطلِّقَ ولَمْ يُطلِّقْ ، فلا يجب ".( )
    ولِذا فهذه القاعدة كلِّيةٌ لَمْ يُسْتثن منها شيءٌ على الصحيح فهل يتوائم هذا المعنى مع كل الايات التى ورد فيها ذكر كلمة عسى مثل قوله تعالى( لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ ﴿١١ الحجرات﴾وقوله تعالى ( كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) البقرة

    اما عن سؤالي الاخر فكانا تعقيباعلى ما قد سمعته من احد شيوخ الطريقه النقشبنديه قائلا من خصائص الطريقه النقشبنديه ان في بدايتها حلاوة ووجدان وفي نهايتها مرارة وفقدان وفي بدايتها قرب وشهود وفي انتهائها بعد وحرمان ثم اردف قائلا لان القرب والحلاوة والوجدان كل ذلك يخبر عن البعد والحرمان ثم اورد امثلة للتدليل على كلامه بمثال الطفل الصغير الذي تغدق عليه من الهدايا واللعب لكي يحفظ ويتعلم فيكون الذوق والوجدان من باب الترغيب وليس دليلا على الاخلاص والصدق مع الله وانا اقول كيف ذلك والله قد وعد الذاكرين بطمأنة القلوب قال الله سبحانه وتعالى: (الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) بل الخوف كل الخوف ان لا يرى الانسان في نفسه شوقا ومحبه للقرب من الله والتى لا تتاتى الا بالذوق والوجدان فمن اقوال سلف هذه الامه (( مساكيـــن أهل الدنيا خرجوا منها وماذاقوا أطيب مافيـــها
    قيل : وماأطيب مافيها ؟ قال : محبة الله عز وجل ومعرفته وذكـــره )) وقال اخر " إنه لتمر بي أوقات أقول إن كــان أهـــل الجنـــة في مثل هذا إنهم لفي عيش رغيــــد " هذا والله اعلم وعذروني على تاخري في الرد

    ردحذف
    الردود
    1. أخي وجدي السلام عليكم ورحمة الله
      تنويه فقط لسد باب الشيطان على الإخوة ما كتبته ليس له علاقة بتعليقك لا من قريب ولا من بعيد لأنني لم أقرأ تعليقك إلا بعد ما أرسلت تعليقي والله شهيد
      ذكرت لك هذا الأمر لتطمئن فقط ولسد الثغرة المحتملة التي قد يستغلها قرينك لإزعاجك
      حياك الله

      حذف
    2. غير معرف22/1/19 1:19 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  52. عظمة القرآن الكريم
    أعداء الإسلام، وأذنابهم ، يدركون أن سر قوة المسلمين تكمن في تمسكهم بالقرآن، فلذا لم يألوا جهداً في الهجوم على القرآن وأهله، ولقد عجزوا عن ذلك مباشرة، فلجؤوا إلى القوة الناعمة لأنهم لا يملكون الشجاعة والقدرة على الطعن المباشر في كتاب الله (جل وعلا) ؛ لأن غالب المسلمين لا يوافقونهم على ذلك، فعمدوا إلى الطعن في الخلف بنشر الفساد المنظم وقلب الحقائق، ليقينهم الشديد بقوة تأثير القرآن على استصلاح النفوس، وهداية القلوب،
    كما قال ربنا عن تحذير المشركين لبعضهم من الاستماع إلى القرآن (وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون)

    ☻ كشفت دراسة علمية حديثة عن ان حفظ القران الكريم فى سن مبكرة يقوى الذاكرة وينمى مدارك الاطفال واستيعابهم لحفظ وإمكانية استرجاع المعلومات بصورة اكثر من غيرهم ممن لايحفظون القران، بالاضافه الى تمتعهم بقدركبير من الاتزان النفسى والإجتماعى وقدرة كبيرة على تنظيم الوقت والاستفاده منه .
    ☻وأشارت الدراسة التى اجرتها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة الى اهمية دفع الاطفال والشباب فى سن مبكرة الى حلقات ومدارس تحفيظ القران الكريم نظرا لسهولة الحفظ فى هذه السن والقدرة على الاستيعاب السريع والاسترجاع .

    ☻ وأكدت الدراسة اهمية دور الاسرة فى تحفيز أبنائها وبناتها على خفظ القران الكريم وتشجيع التنافس بين الابناء والبنات داخل الأسرة الواحده فى حفظ اكبر قدر من ايات القران وسوره واجزائه .
    ☻ حيث أثبتت الدراسة ان اكثر من 80% من حفظة القران الكريم من البنين والبنات عرفوا طريقهم الى حلقات التحفيظ بتشجيع من الاباء والامهات ، وان اكثر من 50% منهم لهم اشقاء وشقيقات يحفظون القران الكريم او اجزاء منه .
    ☻ وكشفت الدراسة التى شملت عينات احصائيه بالعديد من الدول الإسلامية ان الانتظام فى حلقات التحفيظ لايتعارض مع قدرة الطلاب على التحصيل العلمى فى المدارس والجامعات بل ان حفظ القران له دور كبير فى زيادة التحصيل العلمى والتفوق ، حيث ان 70% من الطلاب الذين بدأوا الحفظ فى سن مبكرة متفوقون فى دراساتهم ويحصلون على المراكز الاولى فى المدارس والجامعات ، وان مايزيد على 60% من الحفظة يسلكون طريق التعليم الجامعى بما فى ذلك الكليات العلمية مثل الطب والهندسة والصيدلة والعلوم ويتفوقون فيها .
    ☻ وحول السلوكيات والسمات الشخصية لحفظة القران الكريم من الشباب رصدت الدراسة وجود قدر كبير من الاتزان النفسى والاجتماعى وقدرة كبيرة على تنظيم الوقت والاستفادة منه على الوجه الامثل بالاضافه الى متانه علاقتهم بمن حولهم وبرهم بوالديهم وحسن اختيارهم للاصدقاء حيث يفسر استاذ امراض نفسية وعصبيه علاقة حفظ القران الكريم فى سن مبكرة بتقوية الذاكرة وسرعة تخزين واسترجاع المعلومات حيث قال : توجد مناطق بالفص الامامى بالمخ مسئولة عن الامور المعرفية وتختص بالذاكرة والتذكر وربط الاحداث بجمل بسيطة ومركبة وتنشط تلك المناطق اكثر فاكثر بالحفظ فى سن مبكره .
    يقول الدكتور محمد راتب النابلسيء الحاصل على الدكتوراه في تربية الأولاد في الإسلامء:
    إن الأم الحامل التي تقرأ القرآن تلد طفلاً متعلقاً بالقرآن، كما أثبتت التجارب الشخصية للأمهات أن الأم الحامل التي تستمع كثيراً إلى آيات القرآن الكريم، أو تتلوه بصوت مسموع يكون طفلها أكثر إقبالاً على سماع القرآن وتلاوته وتعلُّمه فيما بعد، بل إنه يميِّزه من بين الأصوات، وينجذب نحوه كلما سمعه وهو لا يزال رضيعًا
    القرآن ثم القرآن ثم القرآن...
    منقول من عدة مصادر

    ردحذف
  53. جزاك الله خيرا .بانتظار المقال القادم ان شاء الله

    ردحذف
  54. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

      أهلا و مرحبا أخى الفاضل سليم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف