الروحانيات فى الإسلام: ج8: رسالة شرح الصلاة والسلام على النبي - من هو الإنسان البخيل الذي وصفه النبي بذلك - هل تعلم أن الصلاة على النبي مرآة لكشف حقيقتك النفسية ناحية الرسول - هل تعلم أن الجاحد والبخيل في الصلاة على النبي محجوب ومحروم من رحمة الله يوم القيامة - هل تعلم أن من يستكبر أن يصلي على النبي يصيبه الذل والخسران - هل تعلم أن تجاهلك الصلاة على النبي يجعلك تنحرف عن طريق الجنة -

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 14 يناير 2019

Textual description of firstImageUrl

ج8: رسالة شرح الصلاة والسلام على النبي - من هو الإنسان البخيل الذي وصفه النبي بذلك - هل تعلم أن الصلاة على النبي مرآة لكشف حقيقتك النفسية ناحية الرسول - هل تعلم أن الجاحد والبخيل في الصلاة على النبي محجوب ومحروم من رحمة الله يوم القيامة - هل تعلم أن من يستكبر أن يصلي على النبي يصيبه الذل والخسران - هل تعلم أن تجاهلك الصلاة على النبي يجعلك تنحرف عن طريق الجنة -

بسم الله الرحمن الرحيم
(رسالة)
شرح الصلاة والسلام على خير الأنام
النبي الأمي محل التجلي والإنعام "
***************
رؤية جديدة في فهم الصلاة على النبي
مفاهيم تجعل قلبك يصلي على النبي
بتذوق إيماني جديد وإحساس مختلف
تذوقات قلبية وإشراقات روحية
وتحقيق مسائل مهمة جدا
تزيدك قربا وحبا للنبي
الجزء الثامن "
* فهرس :
:: الفصل الحادي عشر ::
1- س36: من هو الإنسان البخيل الذي وصفه النبي بذلك ؟
2- س37: هل تعلم أن الصلاة على النبي مرآة لكشف حقيقتك النفسية ناحية الرسول ؟
3- س38: هل تعلم أن الجاحد والبخيل في الصلاة على النبي محجوب ومحروم من رحمة الله يوم القيامة ؟
4- س39: هل تعلم أن من يستكبر أن يصلي على النبي يصيبه الذل والخسران ؟
5- س40: هل تعلم أن تجاهلك الصلاة على النبي يجعلك تنحرف عن طريق الجنة ؟  
*********************
اللهم صل على سيدنا محمد
صلاة ترزقنا منها دوام الصلاة عليه والسلام
وأنعم بها علينا برؤيته في اليقظة والمنام
وعلى آله وسلم
*********************
* بسم الله .. والحمد لله .. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض .. الجزء الثامن من رسالة شرح الصلاة والسلام على سيد الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..

* وفي هذا الجزء نتكلم عن شيء مهم جدا خاص بالصلاة على النبي .. وهو أن الصلاة على النبي تكشف حقيقتك النفسية لمحبتك للنبي !!
فهل كنت تعلم ذلك ؟!

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..

************************************
..:: الفصل الحادي عشر ::..
الصلاة على النبي تكشف حقيقتك النفسية !!
***********************************

..:: س36: من هو الإنسان البخيل الذي وصفه النبي بذلك ؟ ::..


* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
* عن سيدنا الحسين بن علي عن النبي قال ( البخيلُ من ذُكِرتُ عندَه فلم يُصلِّ عليَّ ) رواه الترمذي بسند حسن . والنسائي وبن حبان وأحمد .

* ولو تأملت الحديث .. ستجد أن وصف النبي للبخيل كأنه انتقل من الوصف ليكون اسما لصاحب هذه الصفة .. حتى كأنها أصبحت علما ودليلا على هذا الشخص .. كأن البخل هو حال هذا الشخص وطبعه ..!!
وكأن النبي يريد أن يقول لنا .. من يريد أن يرى البخيل حقا .. فهذا هو الذي لا يصلي علي كلما سمع اسمي ..!!

* قال الإمام  القسطلاني رحمه الله :
الأمر بالصلاة عليه .. في مقابلة إحسانه إلينا .. من تعليمنا وإرشادنا وهدايتنا ، وما حصل لنا من سعادة الدنيا والآخرة ..
ومعلوم أن مقابلة مثل هذا النفع العظيم لا يحصل بالصلاة عليه مرة واحدة في العمر .. بل لو صلى العبد عليه بعدد أنفاسه لم يكن موفيا لحقه ولا مؤديا لنعمته ..
فجعل ضابط شكر هذه النعمة عليه عند ذكر اسمه صلى الله عليه وسلم .. ولذا أشار عليه الصلاة والسلام إلى ذلك بتسمية من لم يصل عليه عند ذكر اسمه "بخيلا" ..
لأن من أحسن إلى العبد الإحسان العظيم ، وحصل له به الخير الجسيم ، ثم يُذكر عنده ولا يثني عليه ، ولا يبالغ في مدحه وحمده وتمجيده ، ويبديء ذلك ويعيده ، ويعتذر من التقصير في القيام بشكره وحقه .. عده الناس بخيلا لئيما كفورا .. !!
فكيف بمن أدني إحسانه إلى العبد يزيد على إحسان المخلوقين بعضهم لبعض ..!!
مسالك الحنفا ص130-134

**************************
..:: س37: هل تعلم أن الصلاة على النبي مرآة لكشف حقيقتك النفسية ناحية الرسول ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
من عجائب الصلاة على النبي .. أنها كمرآة تكشف لك حقيقتك النفسيه تجاه النبي صلى الله عليه وسلم .. لأن صلاتك عليه فيها دلالة على محبتك للنبي .. حتى ولو محبة عقلية تدين من خلالها بالفضل للنبي وبالتالي تحاول رد الجميل والمعروف ولو بالقليل وهو أن تدعو له كما أراد منك ..!!
* فصلاتك على النبي كلما سمعت اسمه .. تكشف عن إرادتك الخير له صلى الله عليه وسلم .. وإلا فأنت موصوف بالبخل كما قال صلى الله عليه وسلم ( البخيلُ الَّذي مَن ذُكِرتُ عندَهُ فلم يصلِّ عليَّ ) رواه الترمذي بسند صحيح ..

* وإذا كنت أنت إنسان بخيل على النبي صلى الله عليه وسلم .. فماذا يكون حالك مع عموم الخلق ..؟!!
بل حقيقتك هي أنك قاسي القلب ، لئيم الطبع ، جاحد للفضل ..!!

***************************
..:: س38: هل تعلم أن الجاحد والبخيل في الصلاة على النبي محجوب ومحروم من رحمة الله يوم القيامة ؟  ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
1- عن مالك بن الحسن بن مالك بن الحويرث عن أبيه عن جدِّه رضي الله عنه قال: (صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر ، فلما رقى عتبةً . قال : آمين ، ثمَّ رقى أخرى ، فقال آمين ، ثمَّ رقى عتبة ثالثةً ، فقال آمين ، ثمَّ قال: أتاني جبريل عليه السلام فقال يا محمد : من أدرك رمضان فلم يغفر له فأبعده الله ، فقلت : آمين . قال : ومن أدرك والديه أوْ أحدهما ، فدخل النار فأبعده الله ، فقلت : آمين . قال : ومن ذكرت عنده فلم يصلِّ عليك فأبعده الله . قل : آمين ، فقلتُ : آمين) رواه ابن حبان في صحيحه .

2- وعن أبي هريرة رضي الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صعد المنبر، فقال: آمين . آمين . آمين قيل : يا رسول الله إنَّك صعدت المنبر، فقلت :آمين . آمين . آمين ، فقال: إن جبريل عليه السلام أتاني فقال : من أدرك شهر رمضان فلمْ يغفرْ له ، فدخل النار فأبعده الله . قلْ : آمين ، فقلت : آمين . ومن أدرك أبويْه ، أو أحدهما فلم يبرَّهما ، فمات فدخل النار فأبعده الله ، قل آمين ، فقلت : آمين ، ومن ذكرت عنده فلم يصلِّ عليك فمات، فدخل النار فأبعده الله . قلْ : آمين ، فقلت : آمين ) رواه ابن خزيمة ، وابن حبان في صحيحه واللفظ له..

3- وعن كعب بن عجرة عن النبي قال ( احضروا المنبرَ فحضرنا فلمَّا ارتقَى درجةً قال آمينَ فلمَّا ارتقَى الدَّرجةَ الثَانيةَ قال آمينَ فلمَّا ارتقَى الّدَّرجةَ الثَّالثةَ قال آمينَ .. فلمَّا نزل قلنا يا رسولَ اللهِ لقدْ سمِعنا منك اليومَ شيئًا ما كنَّا نسمعُه قال إنَّ جبريلَ عرض لي فقال بَعُد من أدرك رمضانَ فلم يُغفرْ له قلتُ آمينَ فلمَّا رقيتُ الثَّانيةَ قال بَعُد من ذُكِرتَ عنده فلم يُصلِّ عليك فقلتُ آمينَ فلمَّا رقيتُ الثَّالثةَ قال بَعُد من أدرك أبوَيْه الكِبَرُ عنده أو أحدَهما فلم يُدخلاه الجنَّةَ قلتُ آمينَ ) أخرجه الحاكم بسند حسن والبيهقي في شعب الإيمان .

* واعلم أن المُبعدين من رحمة الله يوم القيامة .. منهم الجاحد البخيل الممتنع عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ..

* وليس المقصود بها حرمانه من عموم الرحمة .. وإنما من خصوص الرحمة .. كحرمانك من شفاعة النبي المخصوصة .. فالجزاء يكون وفاقا ...!!
فكما كان اتباعك للنبي سببا لمحبة الله والغفران .. فيكون جحودك للنبي واستكبارك عن الصلاة عليه .. سببا لحجابك وبعدك عن رحمة الله والخذلان ..
وكما تدين تدان ..!!

* ولذلك كان أولى الناس بالنبي يوم القيامة أكثرهم صلاة عليه كما جاء في الحديث .. وذلك جزاء وفاقا أيضا .. فالإحسان جزاءه الإحسان .. والكفران جزاءه الخذلان .. ولا يظلم ربك أحدا ..!!

* واعلم أن الشيطان سيأتيك ويقول لك :
هل سيحرمك الله من رحمته وأنت مؤمن وموحد بالله .. وتصلي وتصوم وتعمل صالحا ..!!
فكيف يحدث هذا .. أليس هذا فيه تعظيم للنبي وظلم للمؤمن .. ؟!!

* فقل له : اخسأ شيطان .. يا جاهل ..
* لماذا لم تقل هذا في العاق لوالديه والجاحد لفضل ربه في رمضان ..!!
والجاحد للنبي في عدم اتباع أمره بالصلاة عليه .. عليه نفس الحكم ..!!

* واعلم أن انقطاع الرحمة بسبب هذه الأسباب الثلاثة ليس المقصود منه انعدام الرحمة .. وإنما منع الرحمة عنك بقدر جحودك لله ورسوله ولوالديك ..

* فبقدر جحودك لهم في الدنيا .. ستكون محجوب يوم القيامة عن إدراك رحمة الله .. !! وكما تدين تدان ..

* فبقدر الجحود والنكران يكون البعد والخذلان ..
وبقدر المحبة والعرفان يكون الجود والإحسان ..
ولا يظلم ربك أحدا ..!!

* والذين يتعاملون مع الله بالحساب (يحسب لله كم صلى وكام صام) .. فسيعاملهم الله بالعدل والميزان .. والذين يتعاملون مع الله معاملة الأحباب (حسن الظن مع الرضا بالقدر) فسيعاملهم بالفضل والإحسان ..!!
وما ربك بظلام للعبيد .. وما يوم القيامة عنك ببعيد .. فأحسن إلى الله في ما أراده منك .. حتى تجده لك كما كنت تريد .. والعاقبة للمتقين ..!!                                                       
*****************************
..:: س39: هل تعلم أن من يستكبر أن يصلي على النبي يصيبه الذل والخسران ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
* عنْ أبي هريرة رضي الله عنه أيضا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(رغِمَ أنْفُ رجلٍ ذكِرْتَ عندهُ فلم يُصِلّ عليّ ورغمَ أنفُ رجلٍ دخل عليه رمضانَ ثم انْسَلَخ قبل أن يُغْفر لهُ ورغمَ أنفُ رجل أدركَ عنده أبواهُ الكبر فلم يُدْخلاهُ الجنةَ ) . رواه بن حبان والترمذي وأحمد بسند صحيح ...

* معنى الرَّغَامُ : التُّرَابُ .. (رغم أنف) أي التصق بالتراب .. وهذا كناية عن أنه يصيب الذل والخسران والخيبة من سمع اسم النبي ولم يصل عليه ، ومن أدرك رمضان ولم يغفر له ، ومن أدرك والديه ولم يغفر له ..

* قال الإمام الطيبي رحمه الله :
* ((رغم أنف فلان)) كناية عن غاية الذل والهوان .. وأن الصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم عبارة عن تعظيمه وتبجيله ، فمن عظم رسول الله صلى الله عليه وسلم وحبيبه عظمه الله ، ورفع قدره في الدارين ، ومن لم يعظمه أذله الله فالمعنى : بعيد من العاقل بل من المؤمن المعتقد أن يتمكن من إجراء كلمات معدودة علي لسانه فيفوز بعشر صلوات من الله عز وجل ، وبرفع عشر درجات له ، وبحط عشر خطيئات عنه ، ثم لم يغتنمه حتى يفوت عنه .. فحقيق بأن يحقره الله تعالي ، ويضرب عليه الذلة والمسكنة ، وباء وبغضب من الله تعالي . ومن هذا القبيل عادة أكثر الكتاب أن يقتصروا في كتابة الصلاة والسلام علي النبي صلى الله عليه وسلم علي الرمز .
شرح المشكاة للطيبي ج3 ص1044

******************************

..:: س40: هل تعلم أن تجاهلك الصلاة على النبي يجعلك تنحرف عن طريق الجنة ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..

1- عن عبد الله بن عباس عن النبي قال ( من نسي الصلاة علي خطئ طريق الجنة ) أخرجه بن ماجه بسند صحيح .. وراجع صحيح الجامع .

2- وبلفظ آخر عن الحسين بن على عن النبي قال ( من ذُكِرْتُ عندَه فخَطِئَ الصلاةَ عليَّ ؛ خطِئَ طريقَ الجنَّةِ ) رواه الطبراني بسند صحيح لغيره ..

* ملحوظة : الرواية عن عبد الله بن عباس بإسناد ضعيف بخلاف ما ذكرته لك هنا .. حتى لا تستغرب لو وجدت محقق يقول عليه ضعيف .. فإنما يقصد سند رواية عبد الله بن عباس .. وإن كان المتن واحد .. ويرتقي للحسن لغيره لشواهده .. والله أعلم !!

* ومعنى الحديث : أن من سمع اسم النبي أمامه ولم يصلي على النبي متعمدا أن يغفل الصلاة عليه .. فقد أخطأء كرامة كبيرة قد كانت له سببا في علو درجاته ومحو سيئاته وثقل حسناته .. وبالتالي تبعده عن طريق النار .. وتسلك به طريق الجنة .. لما يترتب عليها من كرامات ..
ولكن لما جحد المسلم الصلاة عليه عمدا .. فقد كان ذلك حجابا له عن رحمة الله المترتبة عن الصلاة عليه .. مما قد كانت سببا في دخوله النار .. يوم يبحث المرء عن حسنة واحدة تنجيه من عذاب النار ..!!

* هكذا فهمي للحديث السابق .. ولكن أن نقول كما يقول البعض أن الذي لا يصلي على النبي فلا يصل للجنة ويصل للنار .. فهذا كلام لا يصح .. لأن الصلاة على النبي من الفضائل وتجب ولو مرة واحدة في العمر .. والممتنع عنها يحرم نفسه من كرامة كبيرة كانت له سببا في وصول عظيم رحمة الله إليه .. يوم يحتاج المرء ولو حسنة واحدة تشفع له عند الله ..!!
والله أعلم .

* من لطائف الإشارة في الحديث السابق :
قال الإمام الجزولي في شرح الحديث :
إنما أراد بالنسيان الترك .. وإذا كان الترك يخطيء طريق الجنة .. كان المصلي عليه سالكا طريق الجنة .
دلائل الخيرات ص34

******************************
..:: الفصل الثاني عشر ::..
الصلاة على النبي سبب لإجابة الدعاء أو حجبه ..!!
*****************************
..:: س41: هل تعلم أن من أسباب إجابة الدعاء هو أن تصلي على النبي ؟ ::..

..:: س42: هل تعلم أن الدعاء محجوب بدون الصلاة على النبي ؟ ::..

يتبع إن شاء الله تعالى
**********************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 50 تعليقًا:

  1. غير معرف14/1/19 5:14 ص

    اللهم صل على محمد وال محمد


    اللهم انعم علينا بالرضى والتسليم بالنطق والقرب والتودد اليك بك وباعمال صالحات من اول هذه الاعمال الصلاه والسلام على سيد الانام. ومشرف بنزوله الارض مخلصنا وعاتق ارواحنا من النار اللهم اجعل حبك وحبه الينا خير وقبل من انفسنا واولادنا ياااراحم الراحمين وجازي الاستاذ خالد عنا خير جزاء واجعلهم ربي ممن يحشرون في اولى الجماعات وينال الشفاعه والرضى ياارب العالمين

    اللهم آمين

    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد وال محمد

    ردحذف
    الردود
    1. موضوع رائع لاكن استاذنا الجليل الصلاة على الحبيب افعال اكثر منها اقوال فالعطف على اليتامي صلاة عليه والاحسان للمسيء صلاة عليه وبر الابوىن وووو افعال كثيرة فى حياتنا اذا اتبعناها صلينا عليه

      حذف
    2. ممكن استأذنك يا أسماء في شيء .. مستوضحا من حضرتك أمرين أنتي ذكرتيهم :

      1- مين في علماء المسلمين قال أن الصلاة على النبي هي فعل وليست قول دعائي ؟
      2- ومين قال أن وسائل الطاعة التي نتقرب بها إلى الله (كالعطف على الايتام وبر الوالدين) .. هي صلاة على النبي ؟

      فلعل هذا يزيد في رسالتي أمر جديدا .. حيث أنه سيأتي سؤال في أجزاء قادمة .. وهو (هل الصلاة على النبي قول أم فعل ؟ ) ..

      لكن أريد أقوال علماء أمة محمد .. وليس لجماعة الشبعانين .. الذين ينتمون لجماعة انكار الحديث النبوي والتلاعب بكلام الله كما يتفق وهواهم !!

      * وجزاك الله خيرا ..
      والله ينور بصيرتك يارب .. ويزيدك من فضله .. آمين .

      حذف
    3. عفوا استاذنا لم اقصدجماعة معينة ولاانكار للصلاة على النبي لاكن اردت للتذكرة بان من يحبه يصلى عليه قولا وفعلا الفعل ذكره سيدناالنبي بقوله المشهو ر اناوكافل اليتيم كهاتين واشار باصبعيه الشريفين والحديث فى رياض الصالحين للامام النووى وهناك حديث عن بر الوالدين وتحريم قطع الرحم واتباع سيدنا في افعاله ارى انها تحقيقا للصلاة عليه بالقول الحديث في بر الوالدين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الاانبئكم باكبر الكبائر ثلاث قلنايارسول الله بلي قال الشرك بالله وعقوق الوالدين وشهادة الزور الحديث رواىة عن ابي بكر نفيع بن الحارث متفق عليه

      حذف
    4. ولم اقصد انها قول دعائئ معاذ الله بل قصدى تحقيق صلاتنا عليه بصدق فهناك من يصلي عليه كذبا ولايتبع وبعدين ينفع نحب حد ومانسمعش كلامه

      حذف
    5. بصي يا أسماء ..
      الصلاة على النبي هي قول دعائي .. يعني قول ندعو به إلى الله ..
      وهناك فرق بين اتباع النبي في الأقوال .. مثل التسبيح والاذكار عموما ومنه الصلاة على النبي
      وبين اتباع النبي في الافعال .. مثل الصدقة والبر والاحسان للغير .. فهذه لا تسمى صلاة على النبي !!

      فلا يصح أن نقول ان الصلاة على النبي هي فعل .. لأنها قول دعائي .. وقال النبي (قولوا اللهم صل على محمد .......)

      تحياتي لك

      حذف
    6. غير معرف15/1/19 5:45 ص

      اعتذر واريد ان اقول شيئ

      فل نقل اخت اسماء ان كلا العلين يتبعان بعضهما فمن سارع للخيرات زاده الله فمثلا واحد يتصدق وتزكي ويفقد احوال الناس وووو فكل هذه الامور لولا رحمه الله المنزله لما كنا سنقوم بها فمن غلامات قبولها عند الله اذا كانت خالصه لوجهه هي ان يتم عليه عمل الخير بان يصبح ممن يصلون على النبي ...والعكس كذلك ...سيدنا محمد هو النور الكامل بالنسبه لكل ماهو مخلوق ...من مخلوقات فمن احبه الله يهديه لدينه ومن اتم له الهدايه جعل حب الصلاه فالقلب على رسوله ....
      والتقرب الى الله بان تحب حبيبه فتكون مقبول عنده ان شفاعه سيدنا محمد لاتنقطع ابدا فهي فالدنيا والتي هي صلاتنا عليه لكي تيسر لنا بعد ان تقبل عند الله وتكون سبب لنعيش بالسلام الداخلي الذي هو فالحقيقه اكثر واعظم كرامه من عند الله الا وهي الرضى ...

      اللهم صل على محمد وال محمد


      اعذرني استاذ خالد اكيد حظرتك جاوبت وكفيت وفيت لكن حبيت اقول هذا القول عسى يقبل لي عند الله ويكون شفاعه لي عند الله

      كن محمديا ستسعد .....اعدك بان تسعد 💙

      حذف
    7. حبيبى يا رسول الله

      مهما تحدثوا ومهما قالوا ومدحوا في شخص الرسول الكريم فإنهم لن يعطوه حقه من التقدير

      والتعظيم ، فهذا هو محمد سيد الخلق أجمعين الذي قال له رب الكون كله(( أنك لعلى خلق

      عظيم)) هذا هو محمد سيد الكائنات التي أنطفأت يوم ولادته أنوار كسرى ونيران المجوس . هذا

      هو الهادي الذي ملئ الدنيا أنوارا وإشراقا بدعوة الحق التي أخرجت الناس من ظلمات الجهل

      إلى نور العلم والإيمان ، فماذا نستطيع أن نقول عنه نحن البشر العاجزين أمام قول الله العظيم

      في معظم آياته ، فيكفيه فخراً أن أسمه ورد صراحة في القرآن في العديد من المرات ، ويكفيه

      أن الله وملائكته يصلون عليه وجميع المؤمنين في أقصى بقاع الأرض ومشارقها ، فصلوا عليه وسلموا

      تسليما.

      حذف
    8. مــن أينَ أبدأ ُوالحديثُ غــرامُ ؟ فالشعرُ يقصرُ والكلامُ كلامُ مــن أينَ أبدأ ُفي مديح

      ِمحمـــــــدٍ ؟ لا الشعرُ ينصفهُ ولا الأقلامُ هو صاحبُ الخلق ِالرفيع ِعلى المدى هو قائدٌ للمسلمينَ

      همـــــــامُ هو سيدُ الأخلاق ِدون منافـــــــــس ٍ هو ملهمٌ هو قائدٌ مقــــــدامُ مــــــاذا

      نقولُ عن الحبيبِ المصطفى فمحمدٌ للعالمينَ إمــــــــــامُ مـــــــاذا نقولُ عن الحبيـبِ

      المجتبى في وصفهِ تتكسرُ الأقــــلامُ رسموكَ في بعض ِالصحائفِ مجرماً في رسمهم يتجسدُ الإجرامُ لا

      عشنا إن لم ننتصر يوماً فــــــــلا سلمت رسومُهُمُ ولا الرسامُ وصفوك َبالإرهـــــــاب ِدونَ تعقلٍ

      والوصفُ دونَ تعقلٍ إقحـــامُ لو يعرفونَ محمداًَ وخصـــــــــــالهُ هتفوا له ولأسلمَ

      الإعـــــــــلامُ في سدرةِ الملكوتِ راحَ محلقــــــــاً تباً لهم ولأنفهم إرغــــــــــــامًُ

      فالدانمـــــــركُ تجبرت في غييــها لم تعتذر والمسلمونَ نيــــــــامُ يا حسرة َالسيفِ الذي

      لم ينعـــــتـق من غمدهِ والمكروماتُ تضامُ أيسبُ أسوتُنا الحبيبُ فما الـــــــذي يبقى إذا لم

      تغضبِ الأقــــــوامُ لا عشنا إن لــم ننتـصر لمحـمـدٍ يوماً لأن المسلمينَ كــــــرامُ سمعت جموعُ

      المسلمينَ كلامهم ثم استفاقت نجدُنا والشــــــامُ يـا أمــة َالمليــــــــــارِ لا تــتخــوفي

      لا بــد أن تــتـــقـــلبَ الأيـــــــامُ لا بـــد للشــــعبِ المغيــــبِ أن يفق يوماً ويحدثُ

      في الربوع ِوئـــــامُ لا بـــد لليثِ المكــمــم ِأن يـــــــرى يوماً وهل للظالمــــــيـــنَ

      دوامُ يا خالدَ اليرموكِ أين ســـــيوفنا أوما لنا في المشرقين ِحسامُ

      حذف
    9. غير معرف17/1/19 5:46 ص

      كيف لااعظم حبك في قلبي

      عذرا ايها البشر انه محمد اب الارواح هو سيدنا محمد ...ان الانسان اذا احب عظم عنده الشيئ وسيدنا محند غظم باخلاقه من نعم الله علينا ان نحب سيدنا محمد ومن تجليات الحب ان تتجلى فينا اخلاق سيدنا محمد مهما عظمناه في قلوبينا وقصائدنا نبقى من اصحاب النقص حتى يتم علينا ربنا بان تتجلى علامات هذه المحبه بان نصبحه ننسخ اخلاق سيدنا محمد على اثر طريقنا في الحياه هي فالحقيقه خطى السالكين ودرب المنجين....وسواء كان توجهك نحو حبيب الله محمد بادئه بالحب او الافعال فهي رحمه الله المنزله عليك فان علامات القبول والرضى عليك اول العلامات هي ان تبحث عن سيدنا محمد من انت يامحمد !! فتجد ان محمد هو الروح التي كنت عنها ابحث .. فعظم حبه في قلبك لاتبح بما تكنه له من مشاعر لانهم سيكفرونك ويقولون غلو اكتم واقنعهم بحبك له بان تفعل مافعل وتخطو على خطاه فتقنعهم ان من علامات الغلو في محبتي ان اهتديت ومشيت على خطى محمد في سيري ومشيتي اعتدلت ستعتدل كفت الميزان في خطاك لما تتبع سيرته فهو كان منصفا يسير بانصاف اجل لم يكن لايزيد ولاينقص بل كان ميزان عدل في طوال فتره حياته ...وكذلك من يحس ان الحب مجرد مشاعر بل السير على طريقه وان سيدنا محمد مجرد شريعه مشرعه وقوانين نزل بها ليعيش بيها الناس في مابينهم...اثناء سيره اكيد سيلجه ويتعلم من تحارب حياته مع منهاج السيره النبويه ان السيره النبويه لابد ان تكون فيها المشاعر كي تنقش في قلبك كما كان ينقش القران في قلبه ....هو محمد ياابشر اجل هو الحبيب .واحب البشرعند ربه فايها المحب اقبل على ذلك المشرع الحاد امتزحا هذا يشد عضد هذا وكونا كهارون وموسى ....وتعلما وعلما ان محمد سيره وحب والمحبه سبقت التشريع ...فدين الحب او الانسانيه هي فالحقيقه المحمديه ....
      كن روح محمديه ...تريدان تبصر وجه محمد تريد ان توفق وتازر بروح محمديه ...اجعل حياتك هي اخلاق وحب محمد ولايهم من طغت على من المحمد يذكر في حياتك محمد وكن على ثقه من احب محمد فان الله يحبه

      كن محمديا تسعد ......اعدك بان تسعد 💙

      نسيم الصفا 🐦💙

      حذف
  2. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة ترزقنا منها دوام الصلاة عليه والسلام وأنعم بها علينا برؤيته في اليقظة والمنام وعلى آله وسلم

    أسأل الله ان يتقبل منك هذه الصلاة الكريمة ويجعل لك الحظ الاوفر منها أستاذنا الفاضل .. على ما تجوده علينا وتواصل نفعنا وتكرمنا به عطاء تلو عطاء .. وليس عجيبا .. فإن كان غير المصلي على سيدنا النبي بخيلا .. فإن من يصلي عليه لابد ان يكون كريما .. فذلك من تجليات الله على نبيه وتجليات الصلاة عليه .. تجليات كريم على عبد كريم .. فوالله المؤمن محظوظ ..وغارق ببركات الصلاة والسلام على سيد الخلق إمام الخير وقائد الخير ورسول الرحمة .. اللهم زد وبارك

    اللهم اكرمنا جميعا أهل المدونة بدوام الصلاة والسلام على حبيبك ورؤيته يقظة ومناما .. آمين يااارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذي الجليل ..
      أكرمك الله و أحسن إليك ، و رزقك شفاعة الحبيب المصطفى و رؤيته يقظة و مناما ، و لأهل المدونة كذلك .. آمين

      اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تملأ قلوبنا بمحبته ، و تكرمنا بها بشفاعته ، و تدخلنا بها واسع رحمتك و على آله و سلم

      اللهم صل على سيدنا محمد صلاة ترزقنا بها دوام الصلاة عليه و السلام ، و أنعم بها علينا برؤيته في اليقظة و المنام و على آله و سلم

      تحياتي لك

      حذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة ترزقنا منها دوام الصلاة عليه والسلام وأنعم بها علينا برؤيته في اليقظة والمنام وعلى اله وسلم.

    ردحذف
  4. 1) أتباعك لسيدنا النبي سبب لمحبة الله والغفران ، وجحودك للنبي وأستكبارك عن الصلاة عليه سببا لحجابك وبعدك عن رحمة الله والخذلان. وكما تدين تُدان.

    2) الإحسان جزاءه الإحسان والكفران جزاءه الخذلان .ولايظلم ربك أحدا.

    3) فبقدر الجحود والنكران = يكون البُعد والخذلان

    4) وبقدر المحبة والعرفان = يكون الجود والإحسان

    ردحذف
    الردود
    1. 5) والذين يتعاملون مع الله بالحساب =
      ( يحسب لله كم صلى وكم صام ) = فسيعاملهم الله بالعدل والميزان .

      والذين يتعاملون مع الله معاملة الأحباب =
      ( حسن الظن مع الرضا بالقدر) = فسيعاملهم بالفضل والإحسان.

      وماربك بظلام للعبيد وما يوم القيامة عنك ببعيد !!
      = فأحسن إلى الله فيما أراده منك حتى تجده لك كما كنت تريد.والعاقبة للمتقين.
      .والحمد لله رب العالمين.

      حذف
    2. الحمد لله رب العالمين
      الذي هدانا لهذا بفضله ورحمته وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله
      سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

      حذف
  5. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.استاذي ما هوه وضع الاوفاق للمحبه.. وكيف اطرد الجان من البيت بالرغم من تشغيل سوره البقره وقراءتها الا اني احس بوجودهم؟

    ردحذف
    الردود
    1. اختي الفاضلة /الغير معروفة ..في الله اهلا ومرحبا بكي في المدونة..يسرنا ان تتواصلي باي اسم ليسهل التعرف على من نخاطب " ان شاء الله..جزاكي الله خيرا..
      جميل استفساركي لتتعرفي وتمحصي الحق من الباطل ..يقول تعالى :" فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون"(43)النحل
      * الاعتقاد في الاوفاق او العزائم او الطلاسم بالنفع والضر..هو اعتقاد في غير الله ..وكل هذه الانواع لغتها غي مفهومة ومجهولة ..
      *فهل العقل يقتضي ان نذهب الى الغير مفهوم قولا..ونترك المفهوم والمعلوم من كتاب الله وسنة رسوله الكريم..
      *اولا :
      حاولي ان تتخلصي من كل الاحجبة كيفما كانت بوضعها في اناء به ماء عليه كمية من الملح..واتركيها لليلة كاملة ثم جففيها واحرقيها وباذن الله تنفرج بامره الذي اذا اراد ان يقول له " كن فيكون"
      توسلي اختي الى الله بكلامه " اياته وبالصلاة على حبيبه وباعمالكي الصالحة السابقة الخالصة له كمثال: تفتحي ببركة الصلاة على حبيبه..ثم يارب اسئلك بحق ما فعلت" في مثل ذلك اليوم تذكرين نوع العمل الصالح الذي اخلصتي فيه لوجهه الكريم ..مثال تقولي وانت ربي تعلم مدى اخلاصي لك فيه ان تفرج علي كذا وكذا..وتختمي بالصلاة على حبيبه"
      متوكلة ومفوضة امركي الى الخالق ..وموقنة بالاجابة..ان كان يقول تعالى :" وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب"اما يجيبكي بصرفه عنكي" الاعتداء الروحاني"..اذا كان من عامر البيت او غيره في حالة تسليط بسبب السحر ..او بسبب المس ان كان في ذلك خير ..او يجيبكي الله بصرف عنكي ما هو اسوا منه " اي حالة من تلك الحالات" ..وكلتا الحالتين حكمة وخير من الله والامثلة كثيرة..
      *ثانيا:
      اذهبي الى قسم اسئلة روحانية (28)كيف تطرد الجن والشياطين ..ورؤية الخيالات من البيت ببساطة ؟
      * اما عن سورة البقرة هي سورة من كتاب الله وكتاب الله وسيلة نتوسل بها الى الله ..وانما الامر بيد المسبب..
      من يعتقد في السبب " المخلوق' وينسى المسبب " الخالق"وكله الله الى السبب او المخلوق..وهذه الاخيرة ستكون حجاب بيننا وبين الله اذا لم نتادب في كيفية التعامل معها..حتى لو كان قران..فانتبهي على حالكي ..مادام الله فتح عليكي باب للتحري عن الصدق في هذه المدونة الصادقة ..فتمسكي به..هذه بداية بشرى ان شاء الله..
      تحياتي لكي..

      حذف
    2. اختي راجعي الرسالتين التاليتين من قسم العلم الروحاني الاسلامي
      (28) و(29) القواعد والاداب الباطنة والظاهرة للعلاج الروحاني..
      بالتوفيق لما يحب الله ويرضى..

      حذف
  6. ما شاء الله اللهم صلي صلاةكاملة وسلم سلاما تاما علي نبي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضي به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقي الغمام بوجهه الكربم وعلي اله

    ردحذف
  7. ..احد السلف كانت حياته سعيدة ونفسه مطمئنة لا يشكو الهم ولا تؤلمه المصائب وحين سالوه عن ذلك ..؟!
    كان جوابه..تاملت اربع ايات من القران فعلمت ان ليس للحزن مكان ولاشكوى من الحرمان
    يقول تعالى:"ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها "
    يقول تعالى :" وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو "
    يقول تعالى :" وما من دابة في الارض الا على الله رزقها "
    يقول تعالى :"ان مع العسر يسرا"

    ردحذف
  8. حديث مرفوع ، حدثنا محمد بن كثير قال : ثنا سفيان بن سعيد ، عن صالح مولى التوءمة
    *عن ابي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما جلس قوم مجلس لم يذكروا الله، ولم يصلوا على نبيهم صلى الله عليه وسلم ، الا كان مجلسهم عليهم ترة يوم القيامة ، ان شاء عفا عنهم ، وان شاء اخذهم "
    *يقول عليه الصلاة والسلام " من صلى علي لم تزل الملائكة تصلي عليه مادام يصلي علي فليقلل من ذلك او ليكثر"
    ⏪رواه احمد وحسنه المنذري بشواهده
    **********
    *هل يصح معلمنا الجليل الاستدلال بالاحاديث الضعيفة في باب فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم..لانها"تدخل في فضائل الاعمال..طبعا مع عدم نسيان الامر الالهي" صلوا عليه.."ام العمل بها من المكروه..؟!

    ردحذف
    الردود
    1. قال تعالى باسم الله الرحمن الرحيم ان الله وملائكته يصلون على النبي ياايها اللذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما

      حذف
  9. صلّى الله على سيّدنا محمّد صلاةً تسلك بها بنا لرضوان الله العظيم، اللهم آمين آمين آمين أجميعن يا ربّ العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. صلاة تسلكنا بها .......

      حذف
    2. آمين يارب العالمين ..

      حذف
    3. بارك الله فيكم سيّدي ومعلّمي وأستاذي خالد على التّصحيح.

      حذف
  10. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة ترزقنا منها دوام الصلاة و السلام عليه وانعم يها علينا برؤيته في اليقضة و المنام و على اله و سلم
    بارك الله فيك استاذنا الفاضل و تفضل الله عليك بنوره و علمه و كرمه ...واعانك ووفقك و اسبغ عليك بنعمة الصحة و العافية امين .
    استاذنا الفاضل هناك من يقول (اللهم صل على حضرات سيدنا النبي) و يقصد بها الانبياء جميعا لان الصلاة على سيدنا محمد هي صلوات على جميع الانبياء ...
    لماذا حضرات بدل حضرة سيدنا محمد صل الله عليه و سلم .

    ردحذف
    الردود
    1. * لا يوجد شيء اسمه (صل على حضرات سيدنا النبي) ..!!
      * ولا يصح قوله .. لأنه خالف النبي في قوله .. ولأنها ليست صلاة على النبي ..!!

      * وإنما يصح القول ( اللهم صل على سيدنا محمد وأنبياءك ورسلك ) .. والبعض أجاز زيادة الملائكة لأنهم من رسل الله ..
      وسند من أجاز ذلك هو الحديث (صلوا على أنبياء الله ورسله فإن الله بعثهم كما بعثني) وهو وإن كان ضعيف عند عموم علماء الحديث .. وقد حسنه الألباني لشواهده .. ولكن العلماء أجازوا الصلاة على غيره من الأنبياء .. ولكن تبعا للنبي في الصلاة عليه وليس انفرادا عنه .. يعني نصلي على النبي أولا ثم نصلي على من نشاء بعده .. كما ذكرت لك في الصيغة السابقة ..

      * ولكن الصيغة المذكورة محل السؤال فهي لا تصح ولا تعقل ولا علاقة لها بالأمر الإلهي ولا النبوي فهي مجرد بدعة من قائلها أخشى أن يكون قد اخترعها ليتلاعب بعقول الحاضرين تحت مسمى الأسرار والأنوار وأخشى أن يكون من المتمصوفين ..!!
      وإلا فلماذا لم يلتزم بقول الله ورسوله .. وقول الله هو (صلوا عليه) وقول النبي هو ( قولوا : اللهم صل على محمد ...)؟!!

      * فإن ما قاله لا علاقة له بالصلاة على النبي .. لأنه لم يصل عليه من أساسه .. وطبعا لا ثواب من ورائها .. لأن الثواب مرتبط بالصلاة عليه .. ففي الحديث (من صلى عليك مرة صلى الله عليه عشرا) .. ولهذا قائل هذه الصلاة لا ثواب له سوى طلب الصلاة على الوهم المحض وبدعة قد اخترعها لا علاقة لها بالدين .. ونرجو له الرجوع عن توهماته وبدعته .. !!

      والله أعلم ..

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  11. من القصائد المكتوبة في المسجد النبوي مسجد الحبيب صلى الله عليه وسلم ، على الحائط أمام المواجهة الشريفة
    هذه القصيدة العصماء التي هي احدى القصائد الوترية في مدح خير البرية صلى الله عليه وسلم للامام الفاضل الأديب الكامل الصالح الزاهد أبي عبد الله مجد الدين محمد بن أبي بكر بن رشيد البغدادي الشافعي المتوفي سنة 662هـ رحمه الله تعالى, وقد حظيت أن ينقش أكثرها أمام المواجهة النبوية الشريفة على الجدار القبلي حول الشباك وحتى جدار متنزل الوحي كما نقش في ثلاث قباب في الروضة الشريفة وشمالها القنديل الشرقي الاحمر على مشرفها الصلاة والسلام, وهي هذه:
    بنور رسول الله أشرقت الدُّنا ****
    ففي نوره كلُّ يجيء ويذهبُ

    براه جلال الحق للخلق رحمة ****
    فكل الورى في بِّره يتقلبُ
    بدا مجدهُ من قبل نشأة آدم ****
    وأسماؤه من قبلُ في اللوح تُكتبُ

    بمبعثه كل النبيين بشّرت ****
    ولا مرسل إلا له كان يخطبُ
    بتوراة موسى نعته وصفاته ****
    وإنجيل عيسى بالمدائح يُطنِبُ

    بشيرٌ نذير مُشفق متعطفٌ ****
    رؤوف رحيم محسن لا يُثَرِّبُ
    بأقدامه في حضرة القدس قد سعى ****
    رسول له فوق المناصِبِ منصِبُ

    بأعلى السما أمسى يكلم ربّه ****
    وجبريل ناء والحبيب مقرّبُ
    بعزته سُدنا على كل أمة ****
    وملتنا فيها النبيون ترغبُ

    به مكة تحمى به البيت قبلة ****
    به عرفات نحوها النجب تجذبُ
    بريّاه طابت طيبة ونسيمها ****
    فما المسك؟ ما الكافور؟ ريّاه أطيبُ

    بهِيٌ جميل الوجه بدر متمّمٌ ****
    صباح ظلام للضلالة مُذهبُ
    بمن أنتَ يا حادى الرِّكاب مُزمزم ****
    أرى القوم سكرى والغياهب تذهبُ

    بُدور بدَتْ بل لاح وجه محمد ****
    وصهباءُ دارت بل حديثك مُطربُ
    بأرواحنا راح الحجيج وكُلُّنا ****
    نشاوَى كأنّ الراح في الركب تُشرَبُ

    بأوصافه الحُسنى تطيب قلوبنا ****
    وتهتز شوقاً والركائبُ تَطربُ
    بطيبة حطّ الصالحون رحالهم ****
    وأصبحت عن تلك الأماكن أحجَبُ

    بذنبي بأوزاري حُجبتُ بِزلّتي ****
    متى يُطلَق العاني وطيبة نقربُ
    بذُلي بإفلاسي بفقري بفاقتي ****
    إليك رسول الله أصبحت أهرُبُ

    بجاهك أدركني إذا حُوسب الورى ****
    فإني عليكم ذلك اليوم أُحسبُ
    بمدحك أرجوا الله يغفر زلتي ****
    ولو كُنت عبداً طول عمري أُذْنبُ

    الله صل على سيدنا محمد و على اله و سلم

    ردحذف
  12. ..قال احد السلف رحمه الله..
    * كنت اظن ان العبد هو الذي يحب الله اولا ليحبه الله حتى قرات قوله تعالى :" فسوف ياتي الله بقوم يحبهم ويحبونه"
    فعلمت ان الذي يحب اولا هو الله..
    * وكنت اظن ان العبد هو الذي يتوب اولا حتى يتوب الله عليه حتى قرات قوله تعالى :" ثم تاب عليهم ليتوبو"
    فعلمت ان الله هو الذي يلهمك التوبة حتى تتوب ..
    * وكنت اظن ان العبد هو الذي يرضى عن الله اولا ثم يرضى الله عنه حتى قرات قوله تعالى :" رضي الله عنهم ورضو عنه "
    فعلمت ان الله هو الذي يرضى عن العبد اولا..

    ردحذف
    الردود
    1. وكنت أظن كما كان يحسب أحد السلف السابق ..!!
      ولكني وجدت ما سبق محكوم بقوله تعالى ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ ) ..!!
      وإلا جلسنا جميعا ننتظر الرضى والتوبة والحب .. دون عمل .. !!

      فهو سبحانه أحب المؤمن .. وجعل الايمان اختيارا : {فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الخِزْيِ فِي الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ }يونس98 ... انتبهوا لقوله (فلما آمنوا) ..

      وسبحانه تاب على من تاب .. فلما تابوا فقد تاب عليهم ليديم عليهم توبتهم .. وإلا ما فائدة حينئذ قوله سبحانه ( وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) !!

      وسبحانه رضي عنهم لأنهم رضوا عنه فأرضاهم برضوانه (وَاللّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُواْ مُؤْمِنِينَ ) ..!! {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً } .. فلما بايعوا على الايمان أنعم عليهم بالرضوان ..!!

      يتبقى أن أقول .. صدق الله حينما قال ( ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ )

      والله أعلم ..
      تحياتي لكم

      حذف
    2. وكما عهدناك أستاذنا الفاضل في الإرشاد .. ألا نستسلم لكل ما نقرأ .. !!

      وفعلا كانت رسالتك الأولى لنا منذ البداية ( حتى يغيروا ما بإنفسهم ) .. كنت اقف امامها بذهول !! .. وكأنها لغز يحتاج فك رموز .. !!

      ولكنك لم تتوانى عن التوجيه ..
      ودائم التوصية لنا :
      بالإخلاص يكون الخلاص ..
      وبالصدق نصل الى الحق ..
      وكلما عملنا باتباع وخضوع ..
      تمكنت المحبة بين الضلوع ..
      وان السقطات من الرغبات ..
      وهوى كل من اتبع الهوى ..
      فالرغبات والشهوات قيود وسلاسل ..
      ولا تغيير إلا بالتحرير !!
      فخالف .. واعترف ..
      ولا تنفك عن الفرار ..
      وقف على باب الاضطرار ..
      ولا تنسى حقوق العباد ..
      .. وغير ذلك كثير ..

      لقد كنا أحياءا ولكن مواتا.. !!

      (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ ۖ ) .. آمنت فاستجبت وحييت .. وها انت تحيينا .. دمت لنا معلما ومرشدا وواعظا .. وجعل في العالمين محبتك ومودتك .. آمين يارب العالمين

      حذف
    3. ومن خطوات تغيير ما بانفسنا ...ان نكشفها ....نعريها ....و لا تعرف النفس الا اذا وجهت ووضعت في مواقف تاباها و تخافها ...
      منها ان نعبر عن ما بدواخلنا من افكار او اوهام او مخاوف ....ليس شرطا امام الكل ...و لكن انشرها للواعظ او المرشد او اي مخلص صادق ....ليساعد على اكتشاف المرض و كيفية علاجه ...

      و منها ان اناقش و ابدي رايي ...ان اتحرر من الصمت من السكوت ...و عندما اجد من يعترض...هنا ستظهر افعى النفس اكتشفها فجاة ... ...فاحذر منها ..و احاربها ...
      و منها ان انزعج اذا انكشفت النفس لمن حولي ...فابحث لما انزعجت!!! ..هل تخشى الناس و الله يعلم السر و ما اخفى؟!!
      فكل مستور كشفه الله لحكمة ..
      التغير لا ياتي بالتمنى فقط ....
      ان تتغير ليست رغبة فقط ان لم تتوج بفعل و صدق و توكل على الله و عمل و همة و ارادة ...و السكوت و التردد و الخلود لما ارادت النفس لن يغير شيئا....
      فالحذر الحذر ..من الاماني الزائفة و الرغبات دون العمل
      جزاك الله خيرا ودمت لنا معلما و مرشدا امين يا رب العالمين.

      حذف
    4. اطمئن معلمي ومربيني ومرشدي ..الجليل ما فهمته شخصيا من اشارات الكاتب رحمه الله..(؟)لا يخالف ما تفضلت بشرحه..بتاتا مع ذلك لست اجزم بحقيقة نية الكاتب في اشارته للايات ..
      كما اسمحلي معلمي الجليل ان اعبر عن مقصود فهمي باختصار شديد فيما يخص ذكر ايات مخصوصة من االكاتب رحمه الله..لا يستهان بالتامل والتدبر فيها ظاهريا بمقتضى ترتيب وتفصيل الاااي القراني ..
      *يقول تعالى :"الر كتاب احكمت اياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير "(1)هود
      * فحقيق للمتامل.. لبعض ايات كتاب الله باطنا ان يعطيها
      ايضا نصيبها ..من التامل البياني الظاهري المسطر..من لدنه وحكمة ودرايته جل جلاله..
      عندما يقول الله تعالى عز وجل :"..يحبهم ويحبونه.." غير لما نقول نحن عنه جل وعلا قال (يحبونه ويحبهم)..هذا حد فهمي الذي احتفضت به لنفسي ولم اعقب عليه عند محاولة الافادة بالنقل ..كذلك الحال في الايتين اللتان تليان هذه الاية..
      * تقديم الخالق على المخلوق في المحبة من خلال هذه الجزئية القرانية ..من باب تلقين وتعليم ادب العبودية مع الله..فهو اعلم وادرى بحقيقة المحبة منه لعباده..واعلم وادرى بحقيقة محبة عباده له..
      جاء في خاطري فهم الايات السابقة..وبالخصوص ما مفاده ان سبق المحبة الخاصة من الله الى بعض عباده ..حسب الاية السابقة " اية المحبة"ما هو الا مددا للوصل به..لفتح فسحة لعبده لتقريبه ليتعرف به ..فيسعى هذا الاخير "العبد"للتدرب لنهج الاسباب ..مع الالتزام بادب العبودية مثال : النية" ربي حبك لي ليس فقط نتاجا لاتباعي لرسولك الكريم واوامرك ونواهيك ..بحكم تقصيري اللا متناهي وانما حبك لي من فضلك وكرمك واحسانك وجودك علي..وحبك لي الذي اسعى لنيل من فيض حنانه ولطفه هو من عظيم تفضلك بارقى نعمك على عبدك الذليل .. لنيل من هذه المحبة ومن هذا الرضى ..ومن ذاك الفسح المسبق بالقبول للتوبة قبل ان انوي التحقق بها حتى..لانه لاحول لي ولا قوة الا بك وحدك..
      * قال تعالى في كتابه لنبيه موسى ..
      يقول تعالى :" والقيت عليك محبة مني.."القاء مدد المحبة على نبيه..بامره الاول والاخير ..وهذا لا يعني ان نتوقف ولا نسعى سعينا للنال من بعض وصال هذه المحبة .. لكن يبقى القبول الالهي والاقبال الالهي والتيسير الالهي لسلوك اسباب محبته بامره ومن فضله وهو السباق في هذا الفضل علي..قبل سعي.. او بعد سعي ..
      والله تعالى اعلى واعلم..

      حذف
    5. " سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32)" البقرة

      حذف
    6. سبحان الله هذه رسالة منتشرة في النت وجعلتني فعلا في حيرة وشعرت انها مناقضة لما تعلمته هنا لكن هذه آيات واضحه جليه ..حتى اجبت ا.خالد بما يطمئن القلب ويريح العقل ويذهب كل حيرة .. بوركت اخا معلما ناصحا ومرشدا ..

      حذف
  13. غير معرف16/1/19 8:51 ص

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف16/1/19 8:55 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  14. بارك الله فيكم..
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا يارب العالمين وعلى آله وسلم

    ردحذف

  15. استاذي الفاضل

    وقفت على آيات البخل في القرآن الكريم .. فوجدته كريها مذموما في حق المال .. والذي إن نفع صاحبه فهو لا يتعدى كونه غرض او متاع زائل من دنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة !! .. (وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَىٰ * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَىٰ * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَىٰ * وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّىٰ )[سورة الليل 8 -11 ]

    ألا .. وإن البخل بالصلاة على من فضله عم الوجود نوره .. اشد وأقبح واكثر ذما" .. !! :

    (فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ * فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَىٰ يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ * أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ وَأَنَّ اللَّهَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ)[سورة التوبة 76 - 78]

    (وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَهُمْ ۖ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ ۖ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)[سورة آل عمران 180]

    (هَا أَنْتُمْ هَٰؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ ۖ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ ۚ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ ۚ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ)[سورة محمد 38]

    حقا وصدقا
    ( ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه ) !!

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي من فيض ( ليس كمثله شيء ) وعلى آله وصحبه اجمعين

    هذا .. والله أعلم

    ردحذف
  16. يقول سيدي عبد القادر الجيلاني رحمه الله :

    إنما يستجاب لك، إذا قلت (الله) وليس في قلبك غيره

    وهذه كلمة تزيل الهم وتكشف الغم،

    وهى كلمة تبطل السم، وهذه كلمة نورها يعم

    الله : يغلب كل غالب - الله : مظهر العجائب

    الله : سلطانه رفيع - الله : جنابه منيع

    الله : مطلع على العباد - الله : رقيب على القلب والفؤاد

    الله : قاهر الجبابرة - الله : قاحم الأكاسرة

    الله : عالم السر والعلانية - الله : لا يخفى عليه خافية .

    ردحذف
  17. ❤ طرقت باب الرجا والناس قد رقدوا
    وبت أشــكو الى مولاي ما أجــد

    وقلــت يا أملي في كــــل نائبةٍ
    يا من عليه لكشف الضر أعتمد

    أشكو إليك هموماً أنت تعلمهـــا
    ما لي على حملها صبرُ ولا جلد

    وقد مددت يدي بالذل مبتهلاً
    اليك يا خير من مدت اليه يد

    فلا تـــــردنها يا رب خــــــائبةً
    فبحر جودك يروي كل من يرد ❤

    ابن النحوي التوزري

    ردحذف
  18. غير معرف17/1/19 6:32 ص

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هَا أَنتُمْ هَٰؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنكُم مَّن يَبْخَلُ ۖ وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ ۚ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاءُ ۚ وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم
    صدق الله العظيم

    هذه اخر آيه في سوره محمد

    فصل على محمد

    اللهم صل على محمد
    اللهم صل على محمد
    اللهم صل على محمد
    اللهم صل على محمد
    اللهم صل على محمد
    اللهم صل على محمد
    اللهم صل على محمد
    اللهم صل على محمد
    اللهم صل على محمد
    اللهم صل على محمد

    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد واله وصحبه وسلم

    ردحذف
  19. السلام عليكم..
    اخ خالد ابو عوف بقدر احكي معك بامور خاصة تحدث معي وللضرورة القصوى اذا سمحت واذا بكون عالواتس او على ماسنجر الفيس افضل

    ردحذف
    الردود
    1. التواصل مع ا.خالد من خلال برنامج هانج اوت تقدر تنزله من بلاي استور وتبحث عن ا.خالد ابوعوف يظهر لك الاسم ان شاء الله .وفيه شرح في جانب الصفحه علي اليمين للبرنامج وكيفيه التواصل

      حذف
  20. كل القلوب إلي الحبيب تميل كل القلوب إلي الحبيب تميل ومعي بهذا شاهد ودليل أما الدليل إذا ذكرت محمداً صارت دموع العارفين

    تسيل هذا رسول الله نبراس الهدى هذا لكلّ العالمين رسول يا سيد الكونين يا علم الهدى هذا المتيم في


    حماك نزيل لو صادفتني من لدنك عناية لأزور طيبة والنخيل جميل هذا رسول الله هذا المصطفى هذا لرب

    العالمين رسول هذا الذي رد العيون بكفه لما بدت فوق الخدود تسيل هذا الغمامة ظللته إذا مشى

    كانت تقيل إذا الحبيب يقيل هذا الذي شرف الضريح بجسمه منهاجه للسالكين سبيل يارب إني قد مدحت

    محمداً فيه ثوابي وللمديح جزيل صلى عليك الله يا علم الهدى ما حن مشتاق وسار دليل وُلِد الُهدى

    فالكائنات ضياء وُلِد الُهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تَبَسُّمٌ وثناءُ الروح والملأ الملائك حوله للدين

    والدنيا به بُشراء والعيش يزهو والحظيرة تزدهي والمنتهى والسِّدرة العصماء والوحي يقطر سلسلاً من

    سَلْسَلٍ واللوح والقلم البديع رُواء يا خير من جاء الوجود تحية من مرسلين إلى الهدى بك جاءوا يومٌ


    يتيه على الزمان صباحُه ومساؤه بمحمد وضاءُ ذُعِرت عروش الظالمين فزُلزلت وعلت على تيجانهم أصداء

    نعم اليتيم بدت مخايل فضلِه واليتم رزق بعضه و ذكاء يا من له الأخلاق ما تهوى العلا منها وما يتعشق

    الكبراء لو لم يُقم دينًا ، لقامت وحدها دينا تضيء بنوره الآناء زانتك في الخُلُق العظيم شمائلٌ يُغري

    بهن ويُولع الكرماء فإذا سخوت بلغت بالجود المدى وفعلت ما لا تفعل الأنواء وإذا عفوت فقادرا،

    ومقدَّرًا لا يستهين بعفوك الجهلاء وإذا رحمت فأنت أمٌّ أو أبٌ هذان في الدنيا هما الرحماء وإذا غضبت


    فإنما هي غَضبة في الحب، لا ضغن ولا بغضاء وإذا خطبت فللمنابر هزة تعرو الندِيَّ وللقلوب بكاء وإذا

    قضيت فلا إرتيابَ كأنما جاء الخصومَ من السماء قضاءُ وإذا حميت الماء لم يُورَدْ، ولو أن القياصر

    والملوك ظماء وإذا أجرت فأنت بيت الله لم يدخل عليه المستجير عداء وإذا أخذت العهد أو أعطيته

    فجميع عهدك ذمة ووفاء يا أيها الأمي، حسبك رتبةً في العلم أن دانت بك العلماء الذكر ربك الكبرى

    التي فيها لباغي المعجزات غناء صدر البيان له إذا التقت اللُّغى وتقدم البلغاء والفصحاء حسدوا

    فقالوا شاعر أو ساحر ومن الحسود يكون الإستهزاء دين يشيِّد آية في آية لبناته السورات والأضواء


    الحق فيه هو الأساس، وكيف لا والله جل جلاله البَنَّاءُ

    ردحذف
  21. كيف تمحو ذنوبك ؟

    امحها أولا بأول
    هذه بعض العبادات السهلة اليومية لمحو الذنوب
    هذا بفضل الله عزوجل و توفيقه للعبد بأن يعينه عليها فليعمل بها وليحتسب أجرها وليذكر بها غيره :

    ١ - امحها بهذا الحديث
    قال ﷺ ( ما على الأرضِ أحدٌ يقولُ:
    « لا إلهَ إلَّا اللهُ ، واللهُ أكبرُ ، ولا حولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ» إلَّا كُفِّرَتْ عنه خطاياه ، ولو كانَتْ مثلَ زبدِ البحر ) حسنه الألباني

    ٢ - امحها بعد طعامك
    قال ﷺ ( مَنْ أكلَ طعامًا ثُم قال : « الحمدُ للهِ الّذي أطعمَنِي هذا الطعامَ ، ورزَقَنِيهِ من غيرِ حولٍ مِنِّي ولا قُوَّةٍ » غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ من ذنْبِهِ...)حسنه الألباني

    ٣ - امحها بعد لباسك
    قال ﷺ ( ...ومَنْ لبِسَ ثوبًا فقال : « الحمدُ للهِ الّذي كسَانِي هذا ، ورزَقَنِيِهِ مِن غيرِ حولٍ مِنِّي ولا قُوَّةٍ» غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ من ذنْبِهِ )). صححه الألباني

    ٤ - امحها في يومك
    قال ﷺ ( من قال :
    « سبحان اللهِ وبحمدِه » في يومٍ مائةَ مرةٍ ، حُطَّتْ خطاياه ولو كانتْ مثلَ زبدِ البحرِ )).
    ● صحيح مسلم : 2691.

    ٥ - امحها بعد صلاتك
    قال ﷺ ( من سبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ ، وحَمِدَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ ، وكبَّرَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ ، فتلكَ تسعةٌ وتسعونَ ، وقالَ تمامَ المائةِ: «لا إلهَ إلَّا اللَّهُ ، وحدَهُ لا شريكَ لهُ ، لهُ الملكُ ، ولهُ الحمدُ ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قدير» غُفِرت خطاياهُ وإن كانت مثلَ زَبَدِ البحرِ)).
    ● صحيح مسلم : 597.

    ٦ - امحها قبل نومك
    قال ﷺ : ( مَن قال حِينَ يأْوِي إلى فِراشِه : « لا إِلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شرِيكَ لهُ ، له المُلْكُ ، و له الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، لاحَوْلَ ولا قُوةَ إلا باللهِ العلىِّ العظيمِ ، سُبحانَ اللهِ ، والحمدُ للهِ ، ولا إلهَ إلا اللهُ ، واللهُ أكبرُ » ؛ غُفِرَتْ له ذنوبُه أوخطايَاهُ - شَكَّ مِسْعرٌ - وإنْ كانت مِثلَ زَبَدِ البحرِ )).
    ● صحيح ابن حبان

    ٧ - امحها حين الأذان
    قال ﷺ ( مَن قال حينَ يَسْمَعُ المؤذنَ : « أشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ، وحدَه لا شريكَ له ، وأن محمدًا عبدُه ورسولُه ، رَضِيتُ باللهِ ربًّا، وبمحمدٍ رسولًا، وبالإسلامِ دِينًا ؛ غُفِرَ له ذنبُه» )).
    ● صحيح مسلم: 386.

    ٨ - امحها باستغفارك
    قال ﷺ ( من قال : « أستغفِرُ اللهَ ، الذي لا إله إلا هو ، الحَيَّ القيومَ ، وأتوبُ إليه » ؛ غُفِرَ له وإن كان فَرَّ من الزَّحْفِ )) رواه الترمذي وصححه الألباني

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف