الروحانيات فى الإسلام: ج7:رسالة شرح الصلاة والسلام على النبي - ما الدليل على الإكثار من الصلاة على النبي - لماذا النبي اهتم بكثرة الصلاة عليه يوم الجمعة - لماذا الإكثار من الصلاة على النبي - هل الإكثار من الصلاة على النبي دليل على محبتك للنبي - هل كثرة ذكرك للصلاة على النبي لحبك الشديد للنبي يعتبر غلو وشرك بالله - معصية الكبائر لا تسقط عنك محبتك لله ورسوله - يأتيك الشيطان قائلا : هل تصلي على النبي طلبا للأجر أم محبة للنبي .

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 12 يناير 2019

Textual description of firstImageUrl

ج7:رسالة شرح الصلاة والسلام على النبي - ما الدليل على الإكثار من الصلاة على النبي - لماذا النبي اهتم بكثرة الصلاة عليه يوم الجمعة - لماذا الإكثار من الصلاة على النبي - هل الإكثار من الصلاة على النبي دليل على محبتك للنبي - هل كثرة ذكرك للصلاة على النبي لحبك الشديد للنبي يعتبر غلو وشرك بالله - معصية الكبائر لا تسقط عنك محبتك لله ورسوله - يأتيك الشيطان قائلا : هل تصلي على النبي طلبا للأجر أم محبة للنبي .

بسم الله الرحمن الرحيم
(رسالة)
شرح الصلاة والسلام على خير الأنام
النبي الأمي محل التجلي والإنعام "
***************
رؤية جديدة في فهم الصلاة على النبي
مفاهيم تجعل قلبك يصلي على النبي
بتذوق إيماني جديد وإحساس مختلف
تذوقات قلبية وإشراقات روحية
وتحقيق مسائل مهمة جدا
تزيدك قربا وحبا للنبي
الجزء السابع "

* فهرس :
:: الفصل العاشر ::
1- س28: ما الدليل على الإكثار من الصلاة على النبي ؟
2- س29: لماذا النبي اهتم بكثرة الصلاة عليه يوم الجمعة ؟
3- س30: هل يوم الجمعة فقط تعرض عليه الأعمال ؟
4- س31: لماذا الإكثار من الصلاة على النبي ؟
5- س32: هل الإكثار من الصلاة على النبي دليل على محبتك للنبي ؟
6- س33: هل الإكثار من الذكر يكون في ذكر الصلاة على النبي فقط .. دون غيره من الأذكار ؟
7- س34: هل كثرة ذكرك للصلاة على النبي لحبك الشديد للنبي يعتبر غلو وشرك بالله ؟
8- معصية الكبائر لا تسقط عنك محبتك لله ورسوله ؟
9- س35: يأتيك الشيطان قائلا : هل تصلي على النبي طلبا للأجر أم محبة للنبي ؟

*********************
اللهم صل على سيدنا محمد
صلاة تفيض بها على قلوبنا بمحبة النبي
وترزقنا بها من فضل علمك اللَّدُنِّي
وعلى آله وسلم
*********************
* بسم الله .. والحمد لله .. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض .. الجزء السابع من رسالة شرح الصلاة والسلام على سيد الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..

* وفي هذا الجزء نتكلم عن شيء مهم جدا خاص بالصلاة على النبي .. وهو الإكثار من ذكر الصلاة على النبي .. ؟!!

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..


************************************
..:: الفصل العاشر ::..
:: الإكثار من ذكر الصلاة على النبي ::
***********************************

..:: س28: ما الدليل على الإكثار من الصلاة على النبي ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
قد يوسوس الشيطان في النفس ويقول لك لماذا الإكثار من الصلاة على النبي .. وكأنك تذكر النبي ولا تذكر الله .. فرفقا بحالك يا أخي .. فهل كان هذا كلام النبي أو حتى فعل الصحابة ؟

* الجواب :
قل أعوذ بالله من شيطان الجهل والوهم ..!!

* واعلم يا مؤمن أن الصلاة على النبي جاء فيها الإكثار منها سواء من قول الله تعالى أو قول النبي أو فعل الصحابة .. وإليك البيان :
أولا :- من قوله تعالى ..
قال تعالى ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً ) الأحزاب56 ..

* ففعل (يصلون) فعل مضارع يدل على استمرارية الصلاة على النبي من الله والملائكة في كل الأزمان الحاضرة حتى المستقبلية لأنها ستكون حاضرة في وقتها ..!!

* وفعل (صلوا) فعل أمر غير مرتبط بوقت دون وقت .. بل يحتمل كل الأوقات ..
فكأنه يأمرك أن تتشبه بالفعل الإلهي والملائكي فيكون صلاتك طول الوقت ..

ثانيا :- من قول النبي صلى لله عليه وسلم ..
1- وقد جاء في الحديث .. عبد الله بن مسعود عن النبي قال : (  إنَّ أَوْلى النَّاسِ بي يومَ القيامةِ أكثَرُهم علَيَّ صلاةً ) صحيح الترمذي وبن حبان ..

2- وقد جاء في الحديث .. عن عامر بن ربيعة عن النبي قال ( من صلَّى عليَّ صلاةً ؛ لم تزَلِ الملائكةُ تُصلِّي عليه ما صلى عليَّ ، فلْيُقِلَّ عبدٌ من ذلك ، أو لِيُكْثِرْ) رواه أحمد وبن ماجه بسند حسن – قاله السخاوي في القول البديع ، وفي صحيح الترغيب حسن لغيره .

3- وعن أنس بن مالك عن النبي قال ( أكثِروا الصَّلاةَ عليَّ يومَ الجمُعةِ و ليلةَ الجمُعةِ ، فمَن صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى اللهُ عليهِ عَشرًا ) أخرجه البيهقي بسند حسن . وذكره الألباني في صحيح الجامع .

ثالثا :- من فعل الصحابة ..
جاء في الحديث عن أبي بن كعب قال ( قال أجعلُ لك صلاتي كلَّها قال إذًا يُكفَى همُّك ويُغفرُ لك ذنبُك ) أخرجه الترمذي وبسند صحيح .. وأحمد والحاكم .
( معنى صلاتي كلها : أي دعائي كله ) ..!!

* وفي رواية الطبراني (إذاً يكفيك الله ما أهمَّك من أمْر دنياك وآخرتك) . رواه الطبراني بإسناد حسن.

*********************************

(مسألة مهمة)
..:: س29: لماذا النبي اهتم بكثرة الصلاة عليه يوم الجمعة ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
عَنْ أَوْسِ بْنِ أَوْسٍ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى اللهُ عليه وسلَّم -: ( إنَّ من أفضلِ أيَّامِكم يومَ الجمعةِ ، فيهِ خلقَ آدمُ ، وفيهِ النَّفخةُ ، وفيهِ الصَّعقةُ ، فأَكثروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فيهِ ، فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ , فقالَ رجلٌ : يا رسولَ اللهِ ، كيفَ تعرضُ صلاتنا عليْكَ وقد أرمتَ ؟ يعني بليتَ ، فقالَ : إنَّ اللَّهَ قد حرَّمَ على الأرضِ أن تأْكلَ أجسادَ الأنبياء) رواه النسائي وبن ماجه -  بسند صحيح ..

* معنى النفخة والصعقة : من قوله تعالى (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ) الزمر68 .. والنفخ هو النفخ في شيء مثل القرن أو البوق عن طريق مَلَك .. ويصاحب هذا النفخ موت كل الخلائق إلا من شاء الله ..

* من وجهة نظري أن سبب الإهتمام في الحديث بيوم الجمعة ليكون سبب من إكثار الصلاة عليه .. لخمسة أسباب ..


* وهذه الأسباب نستظهرها من الحديث السابق والحديث التالي :
عَنْ أَبِي لُبَابَةَ بْنِ عَبْدِ الْمُنْذِرِ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَيِّدُ الأَيَّامِ ، وَأَعْظَمُهَا عِنْدَ اللَّهِ ، وَهُوَ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ الأَضْحَى وَيَوْمِ الْفِطْرِ .. فِيهِ خَمْسُ خِلالٍ : خَلَقَ اللَّهُ فِيهِ آدَمَ ، وَأَهْبَطَ اللَّهُ فِيهِ آدَمَ إِلَى الأَرْضِ ، وَفِيهِ تَوَفَّى اللَّهُ آدَمَ ، وَفِيهِ سَاعَةٌ لا يَسْأَلُ اللَّهَ فِيهَا الْعَبْدُ شَيْئًا إِلا أَعْطَاهُ ، مَا لَمْ يَسْأَلْ حَرَامًا ، وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ ، مَا مِنْ مَلَكٍ مُقَرَّبٍ وَلا سَمَاءٍ وَلا أَرْضٍ وَلا رِيَاحٍ وَلا جِبَالٍ وَلا بَحْرٍ إِلا وَهُنَّ يُشْفِقْنَ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ ) . رواه ابن ماجه

1- الأول : قال النبي (إِنَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَيِّدُ الأَيَّامِ ، وَأَعْظَمُهَا عِنْدَ اللَّهِ) رواه بن ماجه بسند حسن .
فأراد أن يرشدك أن ذكر الصلاة على النبي هو من أعظم الأذكار وهو الذي يناسب أعظم الأيام .. ولذلك قال أكثروا علي من الصلاة في يوم الجمعة ..


2- الثاني : لأن يوم الجمعة ستكون فيه القيامة كما قال النبي (وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ) .. فأراد لك أن يكون يوم الجمعة شاهدا لك بكثرة الصلاة عليه لتنال شفاعته ولا تخطيء طريق الجنه لما في الصلاة على النبي من البركات والكرامات ..

* وكأنه يقول لك خير الأعمال تستعد بها لهول يوم القيامة هي الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم ..

3- الثالث : جاء في الحديث السابق (وَفِيهِ سَاعَةٌ لا يَسْأَلُ اللَّهَ فِيهَا الْعَبْدُ شَيْئًا إِلا أَعْطَاهُ) ..

وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال : ( فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يُصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه الله وأشار بيده يُقلّلها ) رواه البخاري.

* ومعنى (يصلي) : أي يدعو ، ومعنى (قائم) : أي ملازم ومواظب .. كقوله تعالى ( مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا ) آل عمران75 .. 


* وروِي عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم  : ( التمسوا الساعة التي ترجى في يوم الجمعة بعد صلاة العصر إلى غيبوبة الشمس ) رواه الترمذي بسند حسن .

* فكأنه أراد لك أن تكون ساعة الإجابة موافقة لطلب الصلاة عليه .. فتزداد بها من الكرامات ما لا يحصيه إلا الله ..!!

4- الرابع : أنه لما ذكر من مقدمات يوم القيامة (النفخة والصعقة) .. ثم أعقبها بكثرة الصلاة عليه .. كان ذلك كأنه يقول لك .. إذا أردت النجاة من أهوال يوم القيامة فأكثر من الصلاة علي فإنها لك نجاة من أهوال هذا اليوم ..

5- الخامس : قد يكون المراد منها هو تعظيم شأن الصلاة على النبي .. حيث أنه لما كان يوم الجمعة في خصوصية شأن إلهي لما حدث فيه وما يحدث فيه من تجليات إلهية .. فكذلك الصلاة على النبي فيها خصوصية شأن إلهي  بتجليات خاصة لمن يكثر من الصلاة على النبي في هذا اليوم ..

والله أعلم.

************************
..:: س30: هل يوم الجمعة فقط تعرض عليه الأعمال ؟ ::..

* قال الصنعاني رحمه الله :
قوله (فإن صلاتكم تعرض علي) ليس لتخصيص يوم الجمعة بذلك .. بل إفادة بعرضها عليه كعرضها في غيره .
التنوير في شرح الجامع الصغير ج3 ص60

****************************

..:: س31: لماذا الإكثار من الصلاة على النبي ؟ ::..

* يقول الإمام بن القيم رحمه الله :
* أَنَّهَا سَبَب لهداية العَبْد وحياة قلبه فَإِنَّهُ كلما أَكثر الصَّلَاة عَلَيْهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَذكره واستولت محبته على قلبه حَتَّى لَا يبْقى فِي قلبه مُعَارضَة لشَيْء من أوامره ، وَلَا شكّ فِي شَيْء مِمَّا جَاءَ بِهِ ..

* بل يصير مَا جَاءَ بِهِ مَكْتُوبًا مسطوراً فِي قلبه لَا يزَال يَقْرَؤُهُ على تعاقب أَحْوَاله ويقتبس الْهدى والفلاح وأنواع الْعُلُوم مِنْهُ وَكلما ازْدَادَ فِي ذَلِك بَصِيرَة وَقُوَّة وَمَعْرِفَة ازدادت صلَاته عَلَيْهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم .
جلاء الأفهام ص453


* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
1- الإكثار من الصلاة على النبي هي سنة إلهية وملائكية .. وذلك واضح من خلال قوله تعالى ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ) .. حيث أن فعل (يصلي) يدل على الاستمرارية في  تكرار هذا الفعل ..
فإذا كان هذا فعل الله وملائكته على الدوام .. أفلا يكون هذا فعلنا مع النبي صاحب الفضل علينا الذي جاء بالخير لنا ..؟!!
يبقى خلي عندك دم .. وصلي على النبي ..!!

2- كثرة الصلاة على النبي هو اتباع لأمر إلهي يحبه الله .. مما يجعل لك محبة من الله .. لأنك فعلت ما يحبه الله ..

3- كثرة الصلاة على النبي هو اتباع لأمر الرسول (أكثروا من الصلاة علي) .. ومن اتبع الرسول نال محبة الله (فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ) آل عمران31 .. ونال شفاعة النبي ( إنَّ أَوْلى النَّاسِ بي يومَ القيامةِ أكثَرُهم علَيَّ صلاةً ) صحيح الترمذي وبن حبان .

4- كثرة الصلاة والسلام على النبي .. تجعلك في حالة  حضور ملائكي عجيب من حولك .. وذلك لأن الصلاة على النبي هي ذكر لله .. فضلا عن وجود ملائكة خاصة بتبليغ صلاتك وسلامك على النبي ..!!
وسيأتي تفصيل ذلك بعد قليل إن شاء الله تعالى  ..

5- كثرة الصلاة والسلام على النبي تجعلك في حالة سلام داخلي وطمأنينة نفسية عجيبة .. لأن النبي يرد عليك بالسلام .. وسلام النبي يكون فيه سكينة لك ..!!

6- كثرة السلام علي النبي تمنحك تخلية من ظلمات الوهم والشك .. إلى تحلية من نور الإيمان والرضا بالله .. وذلك من خلال ثناء الله عليك واستغفار الملائكة لك ومحو سيئاتك وزيادة حسناتك وعلو درجاتك ..

7- كثرة الصلاة والسلام على النبي .. تمنحك كرامة الكفاية من الله فيما يشغلك من أمور دنياك وآخرتك  ففي الحديث .. (إذاً يكفيك الله ما أهمَّك من أمْر دنياك وآخرتك) .. يبقى صلى على النبي وسلم . واترك امورك لله وهو يدبرها لك .. فلله تدبير عجيب للمصلي والمسلم على النبي ..!!

8- كثرة الصلاة والسلام على النبي تجعلك من أقرب الناس للنبي يوم القيامة وسبب لنوال شفاعته ..


* وغير ذلك كثير سنذكره في فوائد الصلاة على النبي ..


********************************
..:: س32: هل الإكثار من الصلاة على النبي دليل على محبتك للنبي ؟ ::..
* قال الإمام بن القيم رحمه الله :
 أَن الصَّلَاة عَلَيْهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من العَبْد هِيَ دُعَاء وَدُعَاء العَبْد وسؤاله من ربه نَوْعَانِ :
1- أَحدهمَا : سُؤَاله حَوَائِجه ومهماته وَمَا ينوبه فِي اللَّيْل وَالنَّهَار فَهَذَا دُعَاء وسؤال وإيثار لمحبوب العَبْد ومطلوبه .
2- وَالثَّانِي : سُؤَاله أَن يثني على خَلِيله وحبيبه وَيزِيد فِي تشريفه وتكريمه وإيثاره ذكره وَرَفعه وَلَا ريب أَن الله تَعَالَى يحب ذَلِك وَرَسُوله يُحِبهُ ..

* فالمصلي عَلَيْهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قد صرف سُؤَاله ورغبته وَطَلَبه إِلَى محاب الله وَرَسُوله وآثر ذَلِك على طلبه حَوَائِجه ومحابه هُوَ بل كَانَ هَذَا الْمَطْلُوب من أحب الْأُمُور إِلَيْهِ وآثرها عِنْده فقد آثر مَا يُحِبهُ الله وَرَسُوله على مَا يُحِبهُ هُوَ .. فقد آثر الله ومحابه على مَا سواهُ وَالْجَزَاء من جنس الْعَمَل .. فَمن آثر الله على غَيره آثره الله على غَيره ..!!

* وَاعْتبر هَذَا بِمَا تَجِد النَّاس يعتمدونه عِنْد مُلُوكهمْ وَرُؤَسَائِهِمْ إِذا أَرَادوا التَّقَرُّب اليهم والمنزلة عِنْدهم فَإِنَّهُم يسْأَلُون المطاع أَن ينعم على من يعلمونه أحب رَعيته إِلَيْهِ وَكلما سَأَلُوهُ أَن يزِيد فِي حبائه وإكرامه وتشريفه علت مَنْزِلَتهمْ عِنْده وازداد قربهم مِنْهُ وحظوا بهم لَدَيْهِ لأَنهم يعلمُونَ مِنْهُ إِرَادَة الإنعام والتشريف والتكريم لمحبوبه فأحبهم إِلَيْهِ أَشَّدهم لَهُ سؤالا ورغبة أَن يتم عَلَيْهِ إنعامه وإحسانه هَذَا أَمر مشَاهد بالحس وَلَا تكون منزلَة هَؤُلَاءِ ومنزلة المطاع حَوَائِجه هُوَ وَهُوَ فارغ من سُؤَاله تشريف محبوبه والإنعام عَلَيْهِ وَاحِدَة ..

* فَكيف بأعظم محب وأجله لأكرم مَحْبُوب وأحقه بمحبة ربه لَهُ وَلَو لم يكن من فَوَائِد الصَّلَاة عَلَيْهِ إِلَّا هَذَا الْمَطْلُوب وَحده لكفى الْمُؤمن بِهِ شرفاً .

جلاء الأفهام ص454-455

**************************
..:: س33: هل الإكثار من الذكر يكون في ذكر الصلاة على النبي فقط .. دون غيره من الأذكار ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
* الإكثار من الذكر هو أمر مطلق في عموم كل الأذكار .. والإكثار من الذكر دليل على المحبة .. لأن من أحب أحد أكثر من ذكره .. والذكر هو استحضار المطلوب ذكره في القلب والعقل واللسان .. فكان هذا دليل على انشغالك به .. وانشغالك به دليل محبتك له .. ومحبتك له دليل على تعلقك به ..!!

* قال بن القيم رحمه الله :
* دوَام الذّكر لما كَانَ سَببا لدوام الْمحبَّة وَكَانَ الله سُبْحَانَهُ أَحَق بِكَمَال الْحبّ والعبودية والتعظيم والإجلال كَانَ كَثْرَة ذكره من أَنْفَع مَا للْعَبد وَكَانَ عدوه حَقًا هُوَ الصَّاد لَهُ عَن ذكر ربه وعبوديته وَلِهَذَا أَمر الله سُبْحَانَهُ بِكَثْرَة ذكره فِي الْقُرْآن وَجعله سَببا للفلاح ..
فَقَالَ تَعَالَى (وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) الْجُمُعَة10 .
وَقَالَ تَعَالَى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً) الْجُمُعَة41 .
وَقَالَ تَعَالَى (والذاكرين الله كثيرا وَالذَّاكِرَات) الْأَحْزَاب35 .
وَقَالَ تَعَالَى ( يَا أَيهَا الَّذين آمنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هم الخاسرون ) المُنَافِقُونَ9 .
وَقَالَ تَعَالَى ( فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ ) الْبَقَرَة 152 .

* وَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ( سَبَقَ الْمُفَرِّدُونَ قَالُوا يَا رَسُول الله مَا الْمُفَرِّدُونَ .. قَالَ : الذَّاكِرُونَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتُ)
* وَفِي التِّرْمِذِيّ عَن أبي الدَّرْدَاء رَضِي الله عَنهُ عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَنه قَالَ ( أَلا أدلكم على خير أَعمالكُم وأزكاها عِنْد مليككم وأرفعها فِي درجاتكم وَخير لكم من إِنْفَاق الذَّهَب وَالْوَرق وَخير لكم من أَن تلقوا عَدوكُمْ فتضربوا أَعْنَاقهم ويضربوا أَعْنَاقكُم قَالُوا بلَى يَا رَسُول الله قَالَ ذكر الله تَعَالَى ) // إِسْنَاده صَحِيح // وَهُوَ فِي الْمُوَطَّأ مَوْقُوف على أبي الدَّرْدَاء .

* قَالَ معَاذ بن جبل (مَا عمل آدَمِيّ عملا أنجى لَهُ من عَذَاب الله من ذكر الله) ..
وَذكر رَسُوله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم تبع لذكره .

* وَالْمَقْصُود أَن دوَام الذّكر سَبَب لدوام الْمحبَّة .. فالذكر للقلب كَالْمَاءِ للزَّرْع بل كَالْمَاءِ للسمك لَا حَيَاة لَهُ إِلَّا بِهِ .
جلاء الأفهام ص450-451

*********************************

..:: س34: هل كثرة ذكرك للصلاة على النبي لحبك الشديد للنبي يعتبر غلو وشرك بالله ؟ ::..
(ومعصية الكبائر لا تسقط عنك محبتك لله ورسوله)


* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..

* وإياك ووسواس الشيطان أن يأتيك ويقول لك كيف تكثر من الصلاة على النبي وتحب الرسول بقوة وتتعلق به قلبيا فإن هذا غلوا وشرك .. ؟!!
فقل له : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ..
فالإيمان لا يكتمل إلا بصدق محبة الرسول فوق كل المخلوقات .. وكأن هذه المحبة قد تعلقت بالقلب لا تفارق المؤمن .. لقول النبي ( لا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ) رواه البخاري ومسلم . 


* وهناك فرق عند أصحاب العقول والقلوب .. بين حب الله .. وهو الخالق .. وبين حب النبي .. وهو المخلوق ..!!

* والذي لا يفرق بين محبة الخالق والمخلوق فهو مختل العقل ، مطموس القلب بلا ريب .. لأنه مهما بلغت محبة القلب للنبي فهو حب إنساني وليس حب إلهي .. أفلا تعقلون أم على القلوب أقفال ..!!

* وحتى تتبين ضلال ما يقوله لك الشيطان .. فيكفيك قوله تعالى ( مَّنْ يُطِعِ الرسول فَقَدْ أَطَاعَ الله ) النساء80  .. فإذا كانت طاعة الرسول هي طاعة الله .. أفلا يكون محبة الرسول هي محبة الله .. ؟!!
أفلا تعقلون ؟!!


2- وستجد من الإنس أعوان لهذا الفكر الشيطاني .. يقولون لك أن هذه المحبة فيها شرك .. وهذا كما فعل النصارى بعيسى ..؟!!
فقل له : كفى بالمرء ضلالا وشيطنة أن يكذب على النبي .. وكفى به خبثا وخسيسة نفسية أن يحجب كلامه الشريف ..!!
وإليك بيان الكذب والخبث في كلامه ..

* فحتى تعلم كذبه :
فاعلم يا مؤمن أن معنى الغلو والإطراء المذموم : هو أن تنسب للنبي صفة من صفات الألوهية ..!! ولذلك قال النبي (لا تُطْروني ، كما أطْرَتِ النصارى ابنَ مريمَ ، فإنما أنا عبدُه ، فقولوا : عبدُ اللهِ ورسولُه) رواه البخاري ..

* ومعنى (لا تطروني) : أي لا تمدحوني حتى تغلو في بما يضلكم سواء السبيل .. كما حدث مع النصارى حيث رفعه البعض لدرجه الألوهية والبعض جعله بن الله ..!! فسبحان الله عما يصفون .. وتعالى الله عن ذلك علوا كبيرا ..!!

* فهل هناك مسلم ينسب للنبي صفة ألوهية ..؟!! أم أن هذه كذبة اخترعها جماعة الظلام .. وتلاعبوا بالحديث النبوي السابق تحريفا عن مقصده .. ليحرموا المسلمين محبة النبي بقوة في قلوبهم ..!!

* وحتى تعلم أنه خبيث النفس .. فهو لا يظهر هذه الأحاديث الآتية ولا يتكلم فيها .. لأنها ستفضح أمره لو قالها :
فقد قال النبي ( مِنْ أَشَدِّ أُمَّتِي لِي حُبًّا نَاسٌ يَكُونُونَ بَعْدِي يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ رَآنِي بِأَهْلِهِ وَمَالِهِ ) رواه مسلم ..
وفي رواية ( يوَدُّ أحدُهم أن يفتَدِيَ برُؤيتي أهلَه ومالَه ) رواه البزار .. راجع السلسلة الصحيحة للألباني برقم 3438.. ، وفي رواية ( يَوَدُّ أحدُهمْ لوِ اشْتَرَى رُؤْيَتِي بأهلِهِ و مالِهِ ) رواه الحاكم .. راجع الصحيحة للألباني برقم 1676 .

* وكذلك قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؛ فقد كان مع النبي صلى الله عليه وسلم وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِهِ فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: ( يَا رَسُولَ اللَّهِ، لأَنْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِلَّا مِنْ نَفْسِي ..، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْكَ مِنْ نَفْسِكَ". فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: "فَإِنَّهُ الْآنَ ، وَاللَّهِ لَأَنْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ نَفْسِي" .. فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " الْآنَ يَا عُمَرُ) رواه البخاري.

* فبعد الذي جاءك من العلم .. فلا تجعل للشيطان إليك مدخلا .. وإياك وأعوان الشيطان من الإنس الجاحدين المطموسة قلوبهم لحب النبي .. فإنهم أشد تضليلا لك من شياطن الجن ..!!

* فإذا صادفك إنسان أو شيطان .. ينكر الإيمان المطلوب في محبة النبي بما ذكره النبي في الأحاديث السابقة .. وينزعج من حبك للنبي أكثر من نفسك والناس جميعا .. ويقول أن هذا شركا وغلوا .. فهذا شخص محجوب البصيرة والإيمان الصادق بكل تأكيد لأنه بذلك يُنكر كلام النبي .. ونخشى عليه سوء الخاتمة .. ونرجو له التوبة .. والله يتوب على من تاب .. !!

* فهؤلاء المطموسة قلوبهم المحجوبين عن حب النبي .. حالهم كحال الأعمى الذي فقد التمييز بين النور والظلمات .. وإلا ما كانوا ساووا بين قوة وغلبة محبة النبي والشرك بالله ..!!

* فاهجر هؤلاء المطموسة قلوبهم عن حب النبي حتى يتوبوا وينصلح إعوجاج قلوبهم في حبهم للنبي .. وقل لهم سلاما سلاما .. !!

* الشيء بالشيء يذكر :
* واعلم رحمك الله .. أن نفس الشيطان السابق وأعوانه من منهجهم هو تحقير المؤمن العاصي ..!!
فسيأتيك الشيطان ويقول لك حينما تعصي : أنت فعلت كبيرة من الكبائر مثل الزنا أو الخمر .. فيقول لك أنت لا تحب الله ورسوله وإلا ما كنت عصيت .. !!

* فقل له أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ..
واعلم أنه كم من منافق يزعم الإيمان وحب الدين ويصلي ويصوم .. وهو خائن للمسلمين .. وكم من مؤمن يعصي وهو صادق الإيمان في عقيدته ..!!

* واعلم أن الذي يتهمك لعصيانك قائلا : (أنت لا تحب الله ورسوله وإلا ما كنت عصيت) .. فهو أحمق جاهل ..!! وإلا فليكشف لك عن حبه في قلبه .. وأنه ليس منافق وخاين للمسلمين ..!! وليقسم بالله أمامك أنه يحب الله ورسوله حبا قلبيا مستوليا عليه حتى أنه ما عصى الله ورسوله أبدا ..!!
وهيهات أن يثبت ذلك أو يقسم على ذلك ..!!
فبذلك تكون علمت فساد قوله وكذبه ..!!

* واعلم يا مؤمن أن النبي لم يسقط المحبة عن مؤمن قد ارتكب معصية كبيرة .. فعن عمر بن الخطاب قال ( أن رجلًا على عهدِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان اسمُه عبدَ اللهِ ،  وكان يُضحِكُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، وكان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قدْ جلَدَه في الشَّرابِ ، فأُتيَ بهِ يومًا فأمَرَ بِهِ فجُلِدَ ، فقال رجلٌ مِنَ القَومِ : اللَّهُمَّ العَنْهُ ، ما أكثَرَ ما يُؤتَى بهِ ؟ فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( لا تَلْعَنُوه ، فواللهِ ما عَلِمْتُ إلَّا أنه يُحِبُّ اللهَ ورسولَه ) . رواه البخاري ..

* فحبك لله وللنبي لا تسقطه المعصية وإن كانت كبيرة من الكبائر .. فقد ينقص الإيمان بالمعصية .. ولكن الحب لله والرسول لا ينقص حتى وإن عصيت .. فاستعمل حبك هذا واستغله في الطاعة من جديد ..
* وقل بقوة حبك لله ورسوله التي فيك : يارب أعني على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك .. فلا حول ولا قوة لي إلا بك ..!!

*************************

..:: س35: يأتيك الشيطان قائلا : هل تصلي على النبي طلبا للأجر أم محبة للنبي ؟ ::..

(هكذا يحدثك الشيطان .. فإياك تلتفت لكلامه) ..!!

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
قد يوسوس لك الشيطان قائلا : كيف تصلي على النبي طلبا للأجر ودون أن تشعر بمحبته ؟ ألا تستحي ..!!

فقل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ..
ولا تلتفت لكلام الشيطان .. واجتهد في الصلاة على النبي لأنها أمر من الله .. ولأن دليل الحب هو الاتباع ثم التمكين من القلب .. فكلاهما مقامين مختلفين .. والأول أنت تستطيعه .. والثاني بيد مقلب القلوب ..!! فافهم ..!!

* ابدأ طلبا للأجر حتى ولو لم تشعر بمحبة قلبية .. وذلك حتى تمحو ظلمات نفسك بكثرة الصلاة على النبي .. ثم ستشعر بعد ذلك بفترة أن المحبة تنضح في قلبك وكيانك .. وستجد نفسك تصلي على النبي حبا فيه .. دون البحث عن الأجر ..

* وحينما يغلب عليك ذكر الصلاة على النبي أو أي ذكر .. صدقني لو غلب عليك الذكر .. فلن تنتظر الأجر .. لأنك تكون في محبة .. والمحب لا يرجو سوى رضا محبوبه عليه .. فتكون بقلبك مع الله .. وتتركه يفعل بك ولك ما يريد وأنت راضي ..!! بل ولا تبالي أعطاك أم منعك .. لأنه قد كفاك أنه ساكن في قلبك وأغناك به عمن سواه ..!! فانتبه !!

************************************
..:: الفصل الحادي عشر ::..
الصلاة على النبي تكشف حقيقتك النفسية !!
***********************************

يتبع إن شاء الله
**********************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 51 تعليقًا:

  1. غير معرف12/1/19 10:16 ص

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف12/1/19 10:20 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  2. اللهم صل على سيدنامحمد صلاة تفيض بها على قلوبنا بمحبة النبي ، وترزقنا بها من فضل علمك اللدُني وعلى اله وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. إذا لم يَكُنْ لي مِنْ جَنَابِك شافِعٌ= شَقِيتُ وَمَالي غّيْرَ جَاهِكَ مَلْجَأ

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد نور الانوار، سيد الخلق ،سيدنا ومولانا النبى الأمى الأمين
    سيدى ومعلمى:-
    لقد أحييت قلوبنا بذكر الصلاه على النبى،
    ومالنا الا نصلي عليه وهو الشفيع المشفع؛ اللهم صل وسلم وبارك عليه
    اللهم اغلب قلوبنا بذكرك وذكر رسولك الكريم آمين يارب العالمين

    ردحذف
  4. كلمات فى حب نبينا الأمى نقلتها كما هى فعذرا لو بها اى اخطاء لغويه
    اللهم صل على سيدنا محمد حبيبى يا رسول الله
    اللهم صل على سيدنا محمد حبيبى يارسول الله
    اللهم صل على محمد حبيبى يا رسول الله
    زرفت الدمع وانا فى حضرتك فى روضتك.اصلى عليك واقبل قبرك الشريف
    حبيبى يا رسول الله
    وتاهت روحى هناك
    حبيبى با رسول الله
    الا تريد ان ترانى
    حبيبى يا رسول الله
    متى ساراك
    حبيبى يا رسول الله
    ذهب حبك بعقلى
    حبيبى يا رسول الله
    اما نفسى فقد سكنت اليك
    حبيبى يا رسول الله
    الا آن للمحبين ان يلتقيا
    ان يلتقيا ان يلتقيا
    حبيبى يا رسول الله
    وقفت انادى عليك
    حبيبى با رسول الله
    انجدنى بصلاتك على من نفسى ومن جبروتها
    وسطوتها على قلبى
    استتركنى لها وانت حبيبى وشفيعى
    اقسمت عليك برب الورى
    ان تدنو منى وتبرد يدك شوق قلبى
    حبيبى يا رسول الله
    لن اغادر مكانى حتى القاك.سادعو وارجوا
    ربى حتى القاك
    اللهم صل على سيدنا محمد.حبيبى وقره عينى يا رسول الله

    ردحذف
  5. غير معرف12/1/19 5:42 م

    قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ وحَزَنٌ اللهمَّ إنّي عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك، سمّيتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي، إلا أذهب اللهُ عز وجل هَمَّه، وأبدله مكانَ حُزْنِه فَرَحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ ينبغي لنا أنْ نتعلَّمَ هؤلاء الكلماتِ قال: أجلْ ينبغي لمن سمعهنَّ أنْ يتعلَّمَهن .

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف12/1/19 5:46 م

      من عجائب سيرة الامام النووى - رحمه الله

      أنه لم يرض الإمام ان يلقبه احد ب محيي الدين مع انه محيي الدين حقا .

      فترك ذلك اللقب تواضعا ..فأحيا الله ذكره ..بعلمه وبما ترك من مصنفات ..إلى أن ياذن الله ..
      وهذه كرامة له عجيبة فليس من بيت إلا وللنووي منة في رقبته ..
      ولو ان احدا منهم يحفظ حديثا من اربعينيته كأقل تقدير...

      منقول

      حذف
    2. غير معرف12/1/19 5:54 م

      ما يحب الله من القرآن - اللهم اجعلنا منهم

      (إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )البقرة195
      (إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ )البقرة222
      (فَإِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ ) آل عمران76
      َ(واللّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ )آل عمران146
      (إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ) آل عمران159
      (إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ )المائدة42
      (واللّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ ) التوبة108
      (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً)الصف 4

      وهذا بعض ما يحبه الله جلا وعلا كما جاء في السنة النبوية المطهرة

      * قال صلى الله عليه وسلم ( يا عائشة إن الله يحب الرفق في الأمر كله ) صحيح مسلم 2165

      * وفي رواية ( إن الله رفيق يحب الرفق ويعطى على الرفق ما لا يعطى على العنف وما لا يعطى على ما سواه)

      * (عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم إن الله إذا أحب عبدا دعا جبريل فقال إني أحب فلانا فأحبه قال فيحبه جبريل ثم ينادي في السماء فيقول إن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء قال ثم يوضع له القبول في الأرض .

      * وعن أبي هريرة قال إن الله وتر يحب الوتر )صحيح مسلم

      * عن سعد بن أبي وقاص قال ( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي )

      * وعن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

      حذف
    3. غير معرف12/1/19 6:01 م

      *(فائدة عظيمة لقراءة سورة الكهف )


      قال الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى فيما يرويه عن الأمير سيف الدين بلبان الحسامي أنه قال :

      (خرجت يوما إلى الصحراء فوجدت الإمام ابن دقيق العيد في الجبانة (أي المقبرة) واقفا يقرأ ويدعو ويبكي فسألته، فقال: صاحب هذا القبر كان من أصحابي وكان يقرأ علي فمات فرأيته البارحة فسألته عن حاله، فقال: لما وضعتموني في القبر جاءني كلب أنفط كالسبع وجعل يروعني فارتعبت فجاء شخص لطيف في هيئة حسنة فطرده وجلس عندي يؤنسني، فقلت: من أنت؟ فقال: أنا ثواب قراءتك سورة الكهف يوم الجمعة) .

      📚 الدُررالكامنة: المجلد 4 /ص 95-96

      منقول

      حذف
    4. غير معرف13/1/19 4:14 ص

      من كلام ابن رجب - رحمه الله

      * أفضل الصدقة ..تعليم جاهل... أو إيقاظ غافل

      * ومن كثرت ذنوبه وسيئاته حتى فاتت العدَّ والإحصاء ، فليستغفر الله مما عَلِم الله ، فإن الله قد علم كل شيء وأحصاه .

      * عن لقمان أنه قال لابنه: يا بنى عود لسانك اللهم اغفر لى. فإن الله ساعات لا يرد فيها سائلا

      * من زاد اهتمامه بذنوبه فربما تعلق بأذيال من قلت ذنوبه فالتمس منهم الاستغفار وكان عمر يطلب من الصبيان الإستغفار ويقول: إنكم لم تذنبوا

      حذف
    5. غير معرف13/1/19 4:18 ص

      من كلام الشيخ الطريفى

      * أكثر الأذكار التي كان النبي ﷺ يقولها كل يوم (التسبيح) و(الاستغفار) لأن التسبيح تعظيم لله، والاستغفار افتقار إليه، وبهذا كمال التوكل على الله

      * من أعظم صور الخضوع لله، استغفار الإنسان في سجودٍ مع بكاء في الخفاء، ولا أخفى من السحر (خروا سجداً وبكياً) (والمستغفرين بالأسحار)

      * قراءة القرآن بتدبر وتفكر تعين على تكاليف الأعمال وتحمّل الشدائد (ورتل القرآن ترتيلاً إنا سنلقي عليك قولًا ثقيلاً)

      * لا أقرب إلى القلب من اللسان، ولا مَطْهَرَة له كذكر الله، قال ﷺ (إنه لَيُغَانُ على قلبي، وإني لأستغفر الله، في اليوم مائة مرة)

      * كلما زاد خلقك زاد إيمانك ولا يكتمل الإيمان بالخالق بلا إحسان إلى المخلوق، قال ﷺ : (أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً)

      * يبتلي الله الناس ببعضهم في الحياة، وأشدهم صبراً وحلماً على الناس أزكاهم نتيجة (وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون وكان ربك بصيرا)

      * مِن أَوْلى الناس بشفاعة النبي ﷺ أكثرهم صلاةً عليه، وأفضل الأيام للصلاة عليه يوم الجمعة .

      حذف
    6. غير معرف13/1/19 4:22 ص

      * رحمة الخلق من أعظم أسباب المغفرة، فقد غفر الله لبغِيٍّ سقت كلباً، فكيف برحمة الضعيف وإغاثة الملهوف ونصرة المظلوم من البشر.

      * من أعظم ما يهلك أهل المعاصي تكرارها، فإن الله ينتقم من المصرّ ما لا ينتقم من الفاعل أول مرة (عفا الله عما سلف ومن عاد فينتقم الله منه)

      * كل العلوم النفسية والروحية لا تساوي (العلم بالله) لأن غاية هذه العلوم السعادة، وكلما كان الإنسان بالله أعلم فهو بنعمته أسعد وعلى بلائه أصبر

      * الدعاء لا يذهب سدى، لكن لله حكمة في وقت الإجابة، فيجب إحسان الظن به، فقد حُوصِر النبي ﷺ بمكة فلم يرتفع كربه إلا بعد ثلاث سنين وهو خير الخلق.

      * العقل إذا سَلِم من الهوى أصاب، وقد تتكلم النفس باسم العقل وهو بريء منها، والإسلام ما جاء ليحارب العقول ولكن جاء ليحميها من تسلط النفوس عليها

      * والأمر بالتسليم للوحي ليس تعطيلاً للعقل وإنما تعظيماً لخالق العقل، فالصانع أعلم بما صنع، وكم تختار العقول لنفسها أول عمرها ما تندم عليه آخره!

      * وبعض الجدال انتصار للنفس لا للحق، وأكثر الناس جدلا في الباطل أكثرهم سخطا من الله قال ﷺ: (من خاصم في باطل وهو يعلم لم يزل في سخط الله حتى ينزع)

      * لا يُطهّر القلوب من النفاق مثل ذكر الله، ولا ينجّسها به مثل إطلاق النظر والسمع لما لا يرضي الله، فالعين والأُذن تُدخل النفاق واللسان يُخرجه

      * من أعلى صور شكر النعمة نفع الناس بها، ومن أدنى صور شكرها عدم أذيتهم بها (وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض).

      * ذكر الله والهوى ضدان، كلما لهج اللسان بالذكر نفر الهوى من القلب (ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه)

      حذف
    7. غير معرف13/1/19 4:26 ص

      * صلاح النوايا كفيل بصلاح الأفعال، ولو تعاهد الناس سرائرهم لم يتعبوا في تعاهد أفعالهم .

      * العبادة ثبات عند الشدائد، والعلم ثبات عند الشبهات، فقد لا يثبت العابد عند الشبهات لجهله، ولا يثبت العالِم عند الشدائد لهواه .

      * الأخلاق تُعظّم الأعمال ولو كانت قليلة، وسوؤها يُفسد الأعمال ولو كانت عظيمة، فيُروى في الحديث: (إن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل)

      * إذا أصلح الإنسان ما بينه وبين الله، كفاه الله ما بينه وبين الخلق، فمن انشغل بالواحد الأحد كفاه عن كلّ أحد، قال الله (أليس الله بكافٍ عبده)

      * كلما زاد علم الإنسان بالله قلّت شكواه إلى الخلق ولم يصرفها إلا إلى الخالق (إنما أشكوا بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون)

      * من قابل أخطاء الناس في حقه بالصفح كان أولى أن يصفح الله عنه، فلن يكون المخلوق أكرم من الخالق (وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفورٌ رحيم)

      حذف
    8. غير معرف13/1/19 4:32 ص

      * من علامة قوّة الإيمان الشعور بالوحشة عند ترك ذكر الله، حتى يتذكّر القلب (ذكر الله) إذا أحس بالوحشة كما يتذكر البدن الطعام إذا أحس بالجوع .

      * لا تجتمع المخلوقات على التسبيح كاجتماعها في الإشراق، يُروى عنه ﷺ «ما تستقل الشمس فيبقى شيء من خلق الله إلا سبح إلا الشياطين وأغبياء بني آدم»

      * يجب سؤال الله الهداية، فإن التوفيق لها هبة منه، فمن اعتمد على عقله وكله الله إليه، فكم من ذكي ضل وغيره اهتدى، فالعقول من الأسباب لا كلها .

      * من أصلح الذي بينه وبين الله أصلح الله الذي بينه وبين الناس، قال ﷺ (والذي نفس محمد بيده ما تواد اثنان ففُرِّق بينهما إلا بذنب يحدثه أحدهما)

      * الدنيا تؤثر على القلب بقربها لا بحجمها، فمن قرّب ديناراً من عينه لن يرى ما أمامه ولو كانت جبالاً، الانتفاع من الدنيا فطرة والتعلّق بها فتنة

      * نفع الناس نعمة فمن قضى لأحد حاجة فلا يشغله انتظار شكر الناس عن شكر الله على نعمته فمن نعمة الله على الإنسان أن جعل قضاء حوائج الناس على يديه

      * يُسلب من إيمان الإنسان بمقدار بذاءة لسانه، ففي الحديث: (ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان، ولا الفاحش ولا البذئ)

      حذف
    9. غير معرف13/1/19 4:36 ص

      * تعظيم الإنسان لله يظهر عند معصيته، قال ابن مسعود (المؤمن يرى ذنوبه كجبل يخاف أن يقع عليه، والفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه قال به هكذا)

      * الصدقة مع طيب نفس علامة إيمان، والصدقة مع تثاقل نفس علامة نفاق، قال الله عن المنافقين (ولا ينفقون إلا وهم كارهون)

      *

      عبادة الخفاء تزيد من إخلاص العبد وصدقه، وتكسر عُجبه بعمله، وتُقوّي صلته بربه وتوكله عليه، فمن اختفى بعمله عن الخلق تجرّد للخالق .

      * من بركة الصلاة على النبي ﷺ، أن أكثر المنشغلين بها أكثرهم ذكراً في السماء وطمأنينة في الأرض .

      * من علامة الإيمان أن تكون راحة الإنسان وهو مقبل على الصلاة أعظم منها وهو بعيد عنها، قال ﷺ (قم يا بلال فأرحنا بالصلاة)

      * النية الصالحة تزيد صاحبها خيرا (إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا مما أخذ) والنية الفاسدة تزيده شرا (في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا)

      * إذا قوي الإيمان في القلب أصبح ألم المعصية الآجل أقوى من لذتها العاجلة، فإذا أقبلت الشهوات عليه فر منها، وإذا فقدها ضعيف الإيمان بحث عنها .

      * العلم والعمل كالقدمين للإنسان لا يستقيم سيره إلا بهما، ويجب أن تسبق خطوة العلم خطوة العمل، وأكثر العاثرين الذي يندفعون فيسبق العملُ العلمَ .

      حذف
    10. غير معرف13/1/19 4:39 ص

      * العقل الذي لا يُفكّر كالجسم الذي لا يتحرّك، وقد أمر الله بكثرة التفكّر لتتقوّى العقول على فهم المعاني، كما تتقوى الأجسام بالحركة على الأحمال

      * السعيد بالله من عرف الله بصفاته وآياته وتشريعاته، والمستوحش عند ذكر الله من كان قلبه مظلما بالغفلة عن الله كالعين مع طول الظلام يزعجها النور

      * كلما زاد خفاء الطاعات زاد ثباتك، كالوتد المنصوب يثبت ظاهره بقدر خفاء أسفله في الأرض فيُقتلع الوتد العظيم ويُعجز عن قلع الصغير والسر فيما خفي

      * لا يفوّض أحدٌ أمره إلى الله موقناً إلا كفاه الله ووقاه، قال مؤمن آل فرعون (وأفوّض أمري إلى الله) فكفاه الله، قال (فوقاه الله سيئات ما مكروا)

      * أكثر الأذكار التي كان النبي ﷺ يقولها كل يوم (التسبيح) و(الاستغفار) لأن التسبيح تعظيم لله، والاستغفار افتقار إليه، وبهذا كمال التوكل على الله

      * إذا بدأت بترك الشر فابدأ من أعلاه لأنه مهلك، وإذا بدأت بأخذ الخير فابدأ من أدناه حتى لا تنتكس .

      * رحمة الخلق من أعظم أسباب المغفرة، فقد غفر الله لبغِيٍّ سقت كلباً، فكيف برحمة الضعيف وإغاثة الملهوف ونصرة المظلوم من البشر.

      * لا تجتمع قسوة القلب وكثرة ذكر الله في أحدٍ (فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله) (ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله)

      * من أعظم ما يعين على أحمال النفس الثقال ويدفع البلاء والهموم هو الإكثار من قول (لا حول ولا قوة إلا بالله) فهي استسلام لله ومن استسلم له أعانه

      * كفاية الله لعبده وإعانته له بمقدار صدق توكله عليه (ومن يتوكل على الله فهو حسبه)

      حذف
    11. غير معرف13/1/19 4:43 ص

      * يقوى تسلط الشيطان على الغافل حتى يأمره فيمتثل لأمره وهو لا يشعر، بأن يُضلّه ويُمنّيه ، قال إبليس (ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم)

      * أحل الله لك الأرض بأميالها وحرم خطوات يسيرة منها(كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ولاتتبعوا خطوات الشيطان) الحرية أن تعيش في السعة لا في الخطوات

      * كثرة الذكر دليل على كثرة الفلاح والتوفيق، فمن ذكر الله أَحبَّه ومن أحبه وفقه وهداه، (واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون)

      *إذا عجز الشيطان عن إيقاع الإنسان بالمعصية صرفه عن الطاعة وإذا عجز عن صرفه عن الطاعة صرف نيّته لغير الله، لا يمل حتى يجعله لا يدرك رحمة الله

      *والعلم ثبات لصاحبه على طريق الحق، إن طال به الطريق لم يمل، وإن بلغ الغاية حمد الله، وإن تعثّر صبر ولم ينتكس، العلم أُنْس والجهل وحشة .

      * كلما كثرت الفتن كانت الحاجة إلى العلم أشد، لأن للفتنة ظلمة تُحيّر والعلم نورها، وأكثر فتن الزمان آخره، قال ﷺ (لا تقوم الساعة حتى تكثر الفتن)

      * أعظم أسباب السعادة والنجاة، أن لا يتعلّق القلب إلا بالله ويخلو من غيره (إلا من أتى الله بقلب سليم) وقال عن إبراهيم (إذ جاء ربه بقلب سليم)

      * من علامة أهل اليقين أنهم يأنسون بخلوتهم بالخالق أكثر من أُنْسهم بمخالطتهم للمخلوق .

      *وأكثر ما يُهلك الصالحين الاغترار بالطاعات، وأكثر ما يُهلك المقصرين احتقار المعاصي، ومن عرف الله ما استكثر الطاعة ولا احتقر السيئة .

      حذف
    12. غير معرف13/1/19 4:47 ص

      * العقل وعاء خُلق ليُملأ، فإن لم تملئه بالخير، بادره الشيطان وملئه بالشر .

      * لا تقارن دنياك بدنيا غيرك، إن غلبته تكبرت وإن غلبك حسدت (فقال لصاحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا ودخل جنته وهو ظالم لنفسه)

      * للإيمان لذة فوق كل لذة من أدرك غايتها لم يقدِّم عليها لذة محرمة لأنه يعلم أنه سيفقد أعظم منها، فتهون الشهوات عند قوي الإيمان وتعظم عند ضعيفه

      * للإيمان في القلب حرارة تُميّز الخير من الشر، تقوى بالطاعات، وتضعف بالمعاصي .

      * حب الطاعة نعمة لا يُوفق الله إليها إلا من يحبه (حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم) ومن كرهه صرفه عنها (كره الله انبعاثهم فثبطهم)

      * لم تخرج الأنفاس بحروف أفضل من قول (لا إله إلا الله)، أثقل في الميزان من مثاقيل الجبال ومكاييل البحار .

      * النفاق بلاء قلّ من يسلم منه، لكن جعل الله الخلاص منه في عمل يسير على كل أحد وهو (ذكر الله) فمن رحمة الله أن جعل تكفير كل ذنب أسهل من اقترافه

      * أول خطوات الأمن من مكر الله أن يستكثر الإنسان قليل الطاعات، وأن يحتقر كثير السيئات، قال تعالى (فلا يأمن مكرَ الله إلا القوم الخاسرون)

      * الذنوب تمنع العقل من تدبر القرآن وفهمه، وتحجب عن القلب قوّة التأمل (لو نشاء أصبناهم بذنوبهم ونطبع على قلوبهم فهم لا يسمعون)

      * ولا يشكو أحد من الرياء إلا وهو قليل العبادة في الخفاء .

      حذف
    13. غير معرف13/1/19 4:53 ص

      * أكثر التقلبات والانتكاسات بسبب الإقدام في الفتن بلا علم، والعلم نور ومن سار في الظلام لا بد أن يتيه، قال حذيفة (لا تضرك الفتنة ما عرفت دينك)

      * بمقدار اليقين بلقاء الله يكون الاستعداد له، وأقسم الله على البعث حتى لا يشك فيه أحد ( بلى وربي لتبعثن )( بلى وربي لتأتينكم)( قل إي وربي إنه لحق )

      * من رحمة الله أن جعل التوبة سهلة فيُتاب بأخف مضغة وهي اللسان مما فعلته كل الجوارح، وكلما كان القلب مع اللسان أشد حضورا كانت التوبة أسرع قبولا

      * امتحان الإيمان أن يتمكّن الإنسان من حرام يشتهيه فيتركه لله، قال الله (أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم)

      * صلاح النيات أصل بركة الأقوال والأعمال، ولو تعاهد الناس نياتهم لنفعهم قليل العمل، لأن ترك العمل أهون عند الله من فعله لغيره

      * إحسان الظن بالله يورث الطمأنينة لأن الله لا يريد سوءاً بمن يريد الخير، فمن أحسن ظنه بربه وأحسن نيته أصلح الله له النهايات ولو كره البدايات

      * عند الهموم الصلاة مجلاة الغموم، كان النبي ﷺ يفزع إليها إذا حزبه أمر وأهمّه لأن النفس إذا اهتمت ضعفت وقوي شيطانها فتحتاج إلى تثبيت الله وعونه

      * أعظم ما يُطهّر القلب من النفاق عبادة الخفاء، يغيب الخلق ولا يشهد إلا الخالق، قال أبو موسى الأشعري «المنافق لا يصلي حيث لا يراه أحد إلا الله»

      * الملائكة تسبح ولا تستغفر لنفسها لأنها لا تذنب (والملائكة يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون لمن في الأرض) من كثر ذنبه ينبغي أن يغلب استغفارُه تسبيحه

      * شكر النعم من أسباب الهداية والثبات على الحق، وأقرب الناس إلى الله أكثرهم شكراً لنعمته عليه (شاكرا لأنْعُمِهِ اجتباه وهداه إلى صراط مستقيم)

      * إذا أصلح الإنسان ما بينه وبين الله، كفاه الله ما بينه وبين الخلق، فمن انشغل بالواحد الأحد كفاه عن كلّ أحد، قال الله (أليس الله بكافٍ عبده)

      فاصل واعود ان شاء الله
      استودعكم الله

      حذف
    14. جزاكي الله خيرا كثيرا حبيبتي نجوى ونور الله قلبكي..اللهم يارب يجعل هذه الكتابات في ميزان حسناتكي ويارب يكتبها لكي صدقة جارية في الدارين ..اللهم يارب امين..

      حذف
  6. اللهم اعني علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد عدد ما في علم الله صلاة دائمة بدوام ملك الله

    ردحذف
  7. وصلتني مقارنة بديعة بين قصتي ( يوسف وموسى ) عليهما السلام

    ١- كلاهما بدأت قصته ( بمصر ).

    ٢- كلاهما كان( مفقودا )..

    ٣- كلاهما تم ( إلقاؤه ) : أحدهما في (الجب).. واﻵخر في (اليم)

    - سيدنا (يوسف) أُلقي في الجب: (بيدٍ مبغضيه): إخوته
    ﴿ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ ﴾
    - وسيدنا (موسى) أُلقي في (اليم) (بيدٍ محبه) : أمه بأمر ربها
    ﴿ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ﴾

    بين كلمتي : ﴿ وَأَلْقُوهُ ﴾....و.....﴿ فَأَلْقِيهِ ﴾
    - الأولى: تحمل كمية كبيرة من(الحقد والكره).
    - والثانية : تحمل كمية كبيرة من (الحنان والرعاية).
    ﻷن: (اﻷولى) : من (تدبير البشر).. و(الثانية) : من (تدبير رب البشر)

    ٤- كلاهما( عاش )في(قصرٍ)(ذي شأن).

    ٥ - (أم موسى) كانت (حزينة عليه).. و(أبو يوسف)كان (حزينا عليه)..

    ٦. (في القصر)الذي سكن به (موسى):
    (زوجة صاحب القصر)هي من(طلبت) أن (يتربى موسى لديها).
    (في القصر)الذي عاش فيه(يوسف):
    (الزوج) هو من (طلب)أن(يتربى يوسف لديه).

    ٧- (زوجة)صاحب القصر الذي عاش به (موسى) :
    كانت (مصدر أمان) له .
    (زوجة) صاحب القصر الذي عاش به (يوسف):
    كانت مصدر(أذى وقلق)له .

    ٨- كلاهما تحدث القرآن عند ( بلوغه ): (سن الرشد)
    بصيغتين متشابهتين :
    الصيغة الخاصة(بيوسف)عليه السلام:
    ﴿ وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴾
    الصيغة الخاصة(بموسى)عليه السلام:
    ( وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَىٰ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚوَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴾

    ٩- ( أم موسى )حكى عن (حزنها)القرآن :
    ﴿ وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا ﴾
    (أبو يوسف) حكى عن(حزنه)القرآن :
    ﴿ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ ﴾ .

    ١٠- (إخوان يوسف) هم من (ألقوا)أخاهم و(آذوه).
    (أخت موسى) هي من (بحثت) عنه و(ساعدته) .

    ١١- عند (البحث عن موسى)
    (أم موسى) هي من (طلبت) البحث عنه وأرسلت (أخته)
    ﴿ وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ ) .

    و(عند البحث عن يوسف)
    (أبو يوسف) هو من (طلب) البحث عنه وأرسل (إخوة يوسف):
    ﴿ يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ ﴾.

    ١٢- (بداية الفرج ﻷم موسى) (بلقاء) ولدها:
    ﴿ وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ ﴾
    (بداية الفرج ﻷبي يوسف)(بلقاء ابنه):
    ﴿ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ ﴾.

    ١٣- (رب العالمين)أوحى (ﻷم موسى) أنه سيرد لها ابنها :
    ﴿إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴾
    (رب العالمين)(أوحى ﻷبي يوسف)أنه سيرد له ابنه :
    ﴿ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴾.

    ١٤- (أصحاب القصر )الذي عاش به (موسى)
    عندما (كَبُر)َ (تصادم معهم وطاردوه):
    ﴿ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَىٰ إِنَّا لَمُدْرَكُون ﴾

    (أصحاب القصر ) الذي عاش به (يوسف)
    عندما(كَبُر)َ (تصالحوا معه وقرّبوه):
    ﴿ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مكين أمين )

    ما أجملها من مقارنة ممتعة .

    ردحذف
  8. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  9. غير معرف12/1/19 11:11 م

    السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته

    استاذ خالدبارك الله لك وفيم وزادك حتى تنال لسان صدق عليا وجعلك للحق ونورك بنور الهدى وبصرك ببصيره الحق فكنت له خادم


    ياارب
    سمعت حديث عن رسول الله صل الله عليه واله وسلم
    إِذَا رَأَيْتُمُ الْمَدَّاحِينَ فَاحْثُوا فِي وُجُوهِهِمُ التُّرَابَ»[1].

    استاذ خالد ..هل قول المديح والانشاد والقصائد في مدحه ايضا غلو ومبالغه !! وعندما تحب فانك ترى حبيبك فوق كل مخلوق فتصفه باجمل الوصف ولاتشبهه باحد ابدا من المخلوقات !!كيف يكون هناك مدد ظلامي في بعض من مدحو النبي فهو يمدحه عن حب هذا مما لاشك فيه !!

    وفقكم الله وزادكم نور على نور وجعلنا محبين لحبيبه يااارب


    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد وال محمد

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف13/1/19 2:42 ص

      حبيبتى بعد اذنك ساجيبك حتى يسمح وقت استاذنا

      ميزة ديننا ان لكل شئ فيه قوام إن زاد او قل حدث الخلل

      فتعظيم النبي صل الله عليه وسلم واجب بأمر من الله

      ورب العزة سبحانه امتدحه فى القرآن بقوله تعالى ( وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ )

      ورغم ذلك وجهه الله سبحانه وتعالى لأمر هام

      ( ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ )

      وكذلك

      ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ )

      فتعظيم النبي صل الله عليه وسلم واجب

      لكن فى نفس الوقت لا يصل المدح الى وصفه بما لا يوصف به الا الله

      فمحبة النبي صل الله عليه وسلم محبة توجب اتباعه بكل فعل

      تقدمي فعله واخلاقه وتعامله على اي مخلوق اخر

      محبة موزونة على منهاج النبوة ،، محبة فيها اخلاق وافعال النبي

      لكن من يظن المحبة فقط مدح وصلوات لسانية على الرسول فسلام على محبته

      فاللهم ارزقنا جمعياً محبة النبي صل الله عليه وسلم محبة ترضيك وترضيه وترضا بها عنا وتبلغنا بها مغفرتك وتكفينا بها ما اهمنا وما لا يهمنا وتحشرنا بها فى زمرته وتحت لوائه وتوردنا بها حوضه وتجعلنا رفقائه فى الجنة يا رب - آمين وللجميع يا رب

      حذف
    2. اللهم امين يارب..اللهم امين..ارجوا حبيبتي نجوى ان لا تتاخري فاصل سريع جدا ..ارجو ذلك يارب
      سلامي الخالص لكي💕🌷
      سبحان الله قبل ان اقرا مشاركاتكي يا نجوى تذكرت البارحة واليوم اخواتي الطيبات هبة وانجي منذ مدة لم يتواصلن مع المدونة والكثير الكثير ممن يحضرنني اللحظة ومن بينهن اللاتي انطلقن في العلاج لم تظهر اي تعليقات منهن..وانقطعن فجاة اتمنى ان يطمئنونا عنهن..اسال الله ان ييسر لهن التواصل مع المدونة جميعا ولجميع الغائبين من الاخوة ايضا..يارب امين

      حذف
  10. إن كنت تحبه فثق به تماماً واترك أمورك له فهو يحبك
    • قال تعالى :
    { ومن يتوكل على الله فهو حسبه}..
    تستحق التامل .

    _ عسى تأخيرك عن سفر. خير

    _ وعسى حرمانك من زواج بركه

    _ وعسى ردك عن وظيفه. مصلحه

    _ وعسى حرمانك من طفل خير

    (وعسى أن تكرھوا شيئاً وهو خيرٌ لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لاتعلمون)
    •• لأنه يعلم وأنت لا تعلم ••
    .. فلا تتضايق لأي شئ يحدث لك ..
    •• لأنه بإذن الله هو خير ••

    يُقآل ؛-
    لا تكثر من الشكوى فيأتيك الهم
    ولكن أكثر من الحمد لله تأتيك السعاده

    ••* فالحمدلله ثم الحمدلله ثم الحمدلله *••

    حتى يبلغ الحمد منتهاه

    نحنُ بخير مَا دُمنٱ نستطيع ٱلنوم بدُون مُسكنٱت !
    ۉلآ نَستيقظ عَلى صَوت جھآز طِبي مَوصُول بـ ٱجسٱدنٱ !

    * فالحمدلله
    ثم الحمدلله
    ثم الحمدلله *

    حتى يبلغ الحمد منتهاه

    _ لا تنظر الَى الْخلف فَفِيه مَاض يزعِجك

    _ ولَا تنظر الَى الْامام فَفِيه مُسْتقبل يُقلقك

    _ لَكن انظر الَى الاعلـْى فَهناك رَب يُسعدك

    حكمة أعجبتني..
    ليس بالضروري ان يكون لديك أصدقاء كثيرون لتكون ذو شخصية معروفه ...

    فالأسد يمشي وحيداً ..
    والخروف يمشي مع الجميع...

    الخنصر - البنصر - الوسطى - السبابة .. بجانب بعضها . .
    إلّا « الإبهام »بعيد عنها . .
    و تعجّبت عندما عرفت أن» الأصابع «لآ تستطيع صنع شيء دون إبهامها البعيد
    جرّب أن تكتب أو أن تغلق أزرار ثيابك . .

    فَـتَـأكّـد أنه ليست العبرة بَكثرة الآصْحَآبْ حولك...إنما العبرة أكثرهم حُبَاً و مَنْفَعَةً لك حتى وإن كان بعيدآ عنك.

    ردحذف
    الردود
    1. ☝اللهم لا تشمت اعدائي بدائي ۞ واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي ۞ انت ثقتي ورجائي ۞واجعل حسن ظني بك شفائي ۞ اللهم ثبت علي عقلي وديني ۞ وبك يا رب ثبت لي يقيني ۞ وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني ۞ وابعد عني شر من يؤذيني ۞ ولا تحوجني لطبيب يداويني ۞ اللهم استرني على وجه الارض ۞ اللهم ارحمني في بطن الارض ۞ اللهم اغفرلي يوم العرض عليك ۞ بسم الله الرحمن الرحيم طريقي ۞ والرحمن رفيقي ۞والرحيم يحرسني ۞ من كل شيء يلمسني ۞اللهم اعوذ بك من شر النفاثات في العقد ۞ ومن شر حاسد اذا حسد ۞ اللهم اني عبدك ابن عبدك ۞ ابن امتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك ۞ عدل في قضاؤك ۞ اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ۞ أو أنزلته في كتابك ۞ أو علمته أحداً من خلقك ۞ او استاثرت به في علم الغيب عندك ۞ أن تجعل القرآن ربيع قلبي ۞ ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ۞ اللهم يا مسهل الشديد و ياملين الحديد و يامنجز الوعيد ۞ و يا من هو كل يوم في امر جديد ۞ اخرجني من حلق الضيق الى اوسع الطريق ۞ بك ادفع ما لا اطيق ۞ ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ۞اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ۞ ورحمتك التي شفيت بها ايوب بعد الابتلاء ۞ ان لاتبق لي هما ولاحزنا ۞ ولاضيقا ولاسقما الا فرجته ۞ وان اصبحت بحزن فامسيني بفرح ۞ و ان نمت على ضيق فايقظني على فرج ۞ وان كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك ۞ وان تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي احبتي ۞ اللهم انك لا تحمل نفساً فوق طاقتها ۞ فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به ۞ وباعد بيني وبين مصائب الدنيا ۞ وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب ۞ اللهم بشرني بالخير ۞ كما بشرت يعقوب بيوسف ۞ وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى ۞ اللهم بشر من أرسل لي هذا الدعاء ۞ومن يرسله بحاجة تفرح قلبه وتدمع عيناه منها ۞اللهم آآمـيـــن۞

      حذف
  11. ماشاء الله يا أستاذ خالد
    في كل موضوع .. ترتقي بنا عن سابقه .. فهما وتعلقا .. !!

    اللهم زدنا حبا .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم امين يارب..
      سلامي لكي ياقطر..💕🌷

      حذف
    2. والسلام عليك ورحمة الله وبركاته يا خديجة ♡ ..والحمد رجعت للمشاركة .. كنا محتاجين لنطمئن عليك وعلى ذويك .. طيب الله خاطرك .. وأسعدك وأقر عينك بما تتمنين .. آمين يارب العالمين

      حذف
    3. اللهم امين يارب حبيبتي قطر ..شكرا لكي على كرم دعاؤكي ولكي بمثله اضعافا مضاعفة من الرحمان الرحيم ..ويشد الله بكي ازرنا جميعا..في المدونة في الطريق اليه ..يارب ويجبر الله بخاطركي من طيبه وكرمه وجوده و فضله واحسانه يارب..ويسعدكي في الدارين ويرزقكي محبته ومحبة رسوله الكريم ..
      احبكي كثيرا في الله يا قطر..😘

      حذف
  12. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا وجعلها في ميزان حسناتكم
    وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وسلم

    ردحذف
  13. ياربى لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك ولعظيم سلطانك
    الحمد لله أن لا اله الا الله
    الحمد لله ان محمد رسول الله
    الحمد لله على نعمه الاسلام
    الحمد لله على وجود ا خالد فى حياتنا
    الحمد لله على هذه المدونه
    الحمد لله على هذه الصحبه الطيبه
    اللهم أعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ،ولا حول ولا قوه الا بك

    ردحذف
  14. يانبي سلام عليك
    ياحبيب سلام عليك
    صلوات الله عليك

    ردحذف
  15. أمسك أصابعك
    أمسك أصابعك
    أمسك أصابعك
    لو أنت عاوز السير والسلوك لله الكريم.
    فعليك
    بعدم نشر رسائل تحرض على الفتنة والشر والتحريض والكراهية بين الخلق.
    مجد بيحذر
    وبيقول : أن اليهود شغالين بالاذية والعكوسات النفسية بين الخلق.

    .......

    ردحذف
  16. النفاثات في العقد
    --------

    إذا .. فماذا؟

    اذا قرأت تفسير سورة الفلق وقيل لك بأن "النفاثات في العقد" هم الدجالين والمشعوذين وعبدة الشيطان الذين يحرفون الكلام عن مواضعه.
    فماذا لو علمت بان الأخطر منهم اليوم هم القائمون على وسائل إعلام العنف والكراهية بين الناس وتأجيج نار الفتنة فيما بينهم بما ينفثون من عقد الزيف والكذب وتعطيل منطق العقل والعلم والدين الحق ..؟؟
    فماذا انت فاعل يا انسان دفاعا عن اعظم نعمة انعم بها الله عليك...وهو عقلك؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك اخي مجد وجزاك الله خيرا على ما تنفعنا به وجعله في ميزان حسناتك ..وكتبه الله لك صدقة جارية ماديا وروحيا ما دامت الدنيا ..يارب وللجميع بنفس الدعاء يارب اللهم تقبل منا انك انت السميع العليم ..اللهم يارب امين..

      حذف
  17. جزاك الله خيرا معلمنا ومرشدنا الجليل ..ونور الله قلبك ..ويارب يجعل ما تنفعنا به في ميزان حسناتك ويكتبه لك صدقة جارية مجرى نفس البشر الى يوم القيامة..يارب اللهم امين
    يعلم الله وحده انني كنت في اتم الغفلة لحقبة كبيرة من الزمن .. عن هذه الحقيقة " النعمة"..حقيقة التجلي من الله عز وجل وتبارك ..على حبيبنا وسيدنا ومولانا النبي الامي..وحقيقة التجلي من ربنا عز وجل على كل متبع للنبي صلى الله عليه وسلم..وعلى من يصلي ويسلم عليه..حبا فيه ..او ليتقرب من ربه..او ليكفر ذنوبه..الخ..لولا هذا المنبع الغني بحب الله وسوله " المدونة"
    حقا للرسائل الاخيرة " قسم الرسول" فكرة جيدة لتلم بكل المواضيع الخاصة بسينا محمد صلى الله عليه وسلم ..كما اسعدني قسم الطريق الى الله..

    ************
    بانتظار بمشيئة الله تذوقاتكم لمعنى السلام من النبي ورده علينا ..وتذوقكم لمعنى الباطن كيف نسلم على نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم..نية..

    ردحذف
  18. ..الخبيئة..
    هي العمل الصالح الذي لا يعلم به الا الله وحده ..وقد تكون بصدقة تخفيها او نوافل تصليها او ايات تتلوها او كفالة يتيم او ذكر او تسبيح وغيرها من الاعمال التي لا يعلم بها الا الله وحده وليكن لك نصيبا منها..
    عن الزبير بن العوام رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من استطاع منكم ان يكون له خبيء من عمل صالح فليفعل "
    اخرجه الخطيب وصححه الالباني..

    ردحذف
  19. اللطيف..من لماذا احب ربي..
    واللطف رحمة خفية تشمل علم الله بمصالح العبد ومنافعه وإيصالها له فى رفق ، فمن اللطف..
    * لطفه بالاجنة فى بطون أمهاتها فى ظلمات ثلاث، وإيصال الغذاء إليها وصرف الفضلات عنها..
    * حبه التيسير على عباده:" يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر"(185) سورة البقرة
    ولذا فرض الحج لمن استطاع إليه سبيلا ، ورخص فى قصر الصلاة والفطر فى السفر، والصلاة قاعدا أو على جنبه لمن لا يقدر عليها..
    * حماية العبد مما يضره.. قال عز من قائل:" له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمرالله "(11)سورة الرعد
    قال الحسن : هم الملائكة يحمونه من كل سوء، فإذا حل القضاء خلوا عنه..
    ويبصرك الفضيل بن عياض بلطف الله بك فيقول : كم أراد عدو الانسان أن يضره فيصرفه الله عنه وهو لا يشعر ، ثم قرأ قوله تعالى:"اذكروا نعمت الله عليكم إذ هم قوم أن يبسطوا إليكم أيديهم فكف أيديهم عنكم" (11) سورة المائدة
    * من بعض حكم الموت.. أتدرى أيها الإنسان لو لم يخلق الله الموت ماذا كان سيحدث لو تكاثرت ذبابتان فحسب دون موت؟! كانت الارض ستمتلئ ذبابا حتى تتكون طبقة من الذباب سمكها يغلف الكرة الارضية خلال سنتين فقط!! حقيقة علمية
    * الخير كله .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" اللهم إنى أسألك من الخير كله عاجله وآجله ماعلمت وما لم تعلم"⏪صحيح
    يبصرنا بلطف الله بنا ويعلمنا أن الله هو وحده الذى يعلم ما يضرنا وما ينفعنا وما يصلحنا وما يفسدنا، فلندع أمرنا اليه..

    * ليكن لك جلسة تفكر وتدبر تنظر بها فى خلق الله ليزداد إيمانك وتتعرف على خالقك ، أو شاهد حلقة من حلقات الاعجاز العلمى فى القرآن فهى تؤدى نفس الغرض.
    * ناج ربك فى السحر حين يخلو كل حبيب بحبيبه، واضرع إلى ربك الذى يحبك وادع بما تشاء..
    * احرص على أداء الطاعات ، وإذا كسلت عن طاعة فعليك بأختها، فأبواب الخير كثيرة..
    * أحسن الظن بربك" أنا عند ظن عبدى بى فليظن بى ما شاء" واحذر أعظم الذنوب استصغار رحمة الله واستبعد فكرة أن لا يغفر الله لك وإن كنت غارقا فى الذنوب..
    ***********
    هبي ياربح الايمان
    دكتور خالد ابو شادي..

    ردحذف
  20. من مقدمة كتاب هبي ياريح الايمان..
    سفينة نفسك شاردة فى بحر الدنيا..
    تائهة تلتمس المأوى ..
    أغواها الشيطان مليا ..
    في كل غداة وعشيا ..
    لكن الله برحمتة ..
    اهداك طريق هدايتة..
    فتهب ريح قدسية
    تبذر فى القلب الايمان
    وتزيل الغفلة تطويها
    تهزم اجناد الشيطان
    وشراع الخير ستنثره
    لتعود الى بر أمان
    وهناك سيحلو مرسانا
    فى أطيب عيش وجنان

    *************
    دكتور خالد ابو شادي..

    ردحذف
  21. تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ ۚ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرًا كَرِيمًا (44) يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (45) وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا (46) وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُم مِّنَ اللَّهِ فَضْلًا كَبِيرًا (47) وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (48) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا ۖ فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا (49) يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۗ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (50)

    ردحذف
  22. جزاكم الله كلّ خير عنّا استاذي وسيّدي الأكرم خالد، ووصلكم بنبيّه صلّى الله عليه وسلّم يقظة ومناما في كلّ وقت وحين، وكتبكم من الصدّيقين المقرّبين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    - أستاذي الحبيب خالد، لو تتكرّمون عليّ بتوضيح معنى أنّ حبّ النبيّ ليس حبّ عبادة بل هو حبّ ودّ، أوليس حبّه هو قربة إلى الله، وبالتّالي هي عبادة؟ الحقيقة أُعيذُني أن أكون من المطموسة قلوبهم لعدم فهمي أنّه ليس عبادة.

    ردحذف
    الردود
    1. لو تكرمت أنت عليا يا نزار تقولي فين مكتوب في الموضوع (حب النبي ليس حب عبادة بل هو حب ود) ..

      حذف
  23. لعلّي فهمت خطا كعادتي استاذي خالد، ولكن إليكم ما كتبتم انتم في جابتكم على السّؤال 34 في هذه الرّسالة: "
    ​والذّي لا يفرّق بين محبّة الخالق والمخلوق فهو مختل العقل، مطموس القلب بلا ريب..لأنّها مهما بلغت محبّة القلب للنبيّ فهو حبّ عن مودّة وليس حبّ عن عبادة.. أفلا تعقلون أم على قلوب أقفال​".

    ردحذف
  24. يعني أنت فصلت بين جملة الكلام في التفرقة بين محبة الخالق والمخلوق !! وبين ما بعدها !!
    لأن المفروض معنى (حب عن عبادة ) أي عبادة الخالق !! وليس حب عن تعبد لله !! خاصة وان الجزء السابق أثبتنا فيه ان الصلاة على النبي هي عبادة !!

    لكن طالما أنت فهمت كده يبقى غيرك ممكن يفهمها كده .. ولذلك سأقوم بتعديلها ..
    جزاك الله خيرا .. وأحسنت

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكم الله عنّا جميعا كلّ خير، فقد إختلط عليّ الفهم حقيقة ولذلك سألتكم.
      أحسن الله إليكم كما تحسنون إلينا وكما تجودون علينا بكلّ هذا الوقت أستاذي الأكرم خالد، وبارك الله لكم وعليكم وفيكم وفي كلّ من تحبّون، وأقرّ عينيكم بمن تحبّون، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
  25. جزاك الله خيرا

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف