الروحانيات فى الإسلام: ج12: رسالة شرح الصلاة والسلام على النبي - ما معنى (رد الله إلي روحي) - هل النبي حي في مقامه الشريف حتى يرد السلام - كيف يرد النبي السلام على الملايين الذين يسلمون عليه في نفس الوقت - هل مردود الصلاة والسلام كعطاءات يكون في عالم الروح فقط - ما المراد من رد روح النبي كلما سلم عليه أحد - كيف يكون النبي حاضر في مقامه وفي حضرة الله في نفس الوقت - ماذا تفيد معرفتنا أن النبي ترد روحه في جسده ويرى أعمالنا تعرض عليه .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 31 يناير 2019

Textual description of firstImageUrl

ج12: رسالة شرح الصلاة والسلام على النبي - ما معنى (رد الله إلي روحي) - هل النبي حي في مقامه الشريف حتى يرد السلام - كيف يرد النبي السلام على الملايين الذين يسلمون عليه في نفس الوقت - هل مردود الصلاة والسلام كعطاءات يكون في عالم الروح فقط - ما المراد من رد روح النبي كلما سلم عليه أحد - كيف يكون النبي حاضر في مقامه وفي حضرة الله في نفس الوقت - ماذا تفيد معرفتنا أن النبي ترد روحه في جسده ويرى أعمالنا تعرض عليه .

بسم الله الرحمن الرحيم
(رسالة)
شرح الصلاة والسلام على خير الأنام
النبي الأمي محل التجلي والإنعام "
***************
رؤية جديدة في فهم الصلاة على النبي
مفاهيم تجعل قلبك يصلي على النبي
بتذوق إيماني جديد وإحساس مختلف
تذوقات قلبية وإشراقات روحية
وتحقيق مسائل مهمة جدا
تزيدك قربا وحبا للنبي
الجزء الثاني عشر "

* فهرس :
:: الفصل الخامس عشر ::
1- س70: هل النبي حي في مقامه الشريف حتى يرد السلام ؟ 
2- س71: ما معنى (رد الله إلي روحي) ؟
3- س72: هل مردود الصلاة والسلام كعطاءات يكون في عالم الروح فقط ؟
4- س73: كيف يرد النبي السلام على الملايين الذين يسلمون عليه في نفس الوقت ؟
5- س74: ما المراد من رد روح النبي كلما سلم عليه أحد ؟
6- س75: كيف يكون النبي حاضر في مقامه .. وفي حضرة الله في نفس الوقت ؟
7- س76: ماذا تفيد معرفتنا أن النبي ترد روحه في جسده .. ويرى أعمالنا تعرض عليه ؟

 *********************
* بسم الله .. والحمد لله .. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض .. الجزء الثاني عشر من رسالة شرح الصلاة والسلام على سيد الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..
* وفي هذا الجزء نتكلم عن شيء مهم جدا خاص بالصلاة على النبي .. وهي أسئلة تتكلم عن كيفية رد السلام على النبي في نفس الوقت على ملايين الناس .. وهل الصلاة والسلام عطائهما برزخيا بعد الموت ؟!!

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..

**********************
اللهم صل على سيدنا محمد
صلاة تكرمنا منها بوصاله
وترزقنا بها من كريم دعاءه 
وعلى آله وسلم
******************************
..:: الفصل الخامس عشر ::..
:: مسائل على السلام من حديث (رد الله إلي روحي) ::
*******************************
..:: س70: هل النبي حي في مقامه الشريف حتى يرد السلام ؟ ::..

قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
نظرا لعلاقتنا مع النبي في تبليغ السلام ورد السلام .. فقد يخطر على البال سؤال .. نظرا لهذه العلاقة مع المؤمنين وهو في برزخه .. فيسأل سائل .. هل النبي حي في قبره الشريف ؟
قلت لك :
هذا السؤال سأله الصحابة أنفسهم للنبي ... فقد جاء في الحديث (  إنَّ مِن أفضلِ أيَّامِكم يومَ الجُمعةِ فيه خلَق اللهُ آدَمَ وفيه قُبِض وفيه النَّفخةُ وفيه الصَّعقةُ فأكثِروا علَيَّ مِن الصَّلاةِ فيه فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ علَيَّ .. قالوا : وكيفَ تُعرَضُ صلاتُنا عليكَ وقد أرَمْتَ ؟ فقال : إنَّ اللهَ جلَّ وعلا حرَّم على الأرضِ أنْ تأكُلَ أجسامَنا ) صحيح بن حبان .

* وقال الإمام السيوطي رحمه الله (المتوفى: 911هـ) :
حياة النبي صلى الله عليه وسلم في قبره هو وسائر الأنبياء معلومة عندنا علما قطعيا .. لما قام عندنا من الأدلة في ذلك وتواترت الأخبار.
وقد ألف البيهقي جزءا في حياة الأنبياء في قبورهم ..
فمن الأخبار الدالة على ذلك:
* ما أخرجه مسلم عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم ( ليلة أسرى به مر بموسى عليه السلام وهو يصلي في قبره) ..

* وأخرج أبو نعيم في الحلية عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم (مر بقبر موسى عليه السلام وهو قائم يصلي فيه).

* وأخرج ابو يعلي في مسنده والبيهقي في كتاب حياة الأنبياء عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون).

* وأخرج أبو داود والبيهقي عن أوس بن أوس الثقفي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي الصلاة فيه فإن صلاتكم تعرض علي قالوا يا رسول الله وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت يعني بليت فقال أن الله حرم على الأرض أن تأكل أجسام الأنبياء) .
أنباء الأذكياء بحياة الأنبياء ص1-2 .. مختصرا ..

قال الحافظ شمس الدين السخاوي رحمه الله (المتوفى: 902 هـ).. بعد أن ذكر عدة أحاديث للدلالة على رد سلام النبي .. فقال :
يؤخذ من هذه الأحاديث أنه - صلى الله عليه وسلم - حي على الدوام وذلك أنه محال عادة أن يخلو الوجود كله من واحد يسلم عليه في ليل ونهار ونحن نؤمن ونصدق بأنه - صلى الله عليه وسلم - حي يرزق في قبره وأن جسده الشريف لا تأكله الأرض ، والإجماع على هذا .
القول البديع ص171-172 

قال الإمام بن حجر الهيتمي رحمه الله (المتوفى: 974هـ) .. بعد أن ذكر أحاديث رد السلام على من يسلم على النبي :
وعلم من تلك الأحاديث أنه صلى الله عليه وسلم حي على الدوام .. إذ من المحال أن يخلوا الوجود عن واحد يسلم عليه في ليل أو نهار .. فنحن نؤمن ونصدق بأنه صلى الله عليه وسلم حي يرزق .. وأن جسده الشريف لا تأكله الأرض .. وكذا سائر الأنبياء عليه وعليهم الصلاة والسلام ، والإجماع على هذا قد قيل ..
الجوهر المنظم في زيارة القبر الشريف المكرم ص45

* قال الشيخ الملا على القاري رحمه الله  (المتوفى: 1014هـ) :
فمن المعتقد المعتمد أنه صلى الله تعالى عليه وسلم حي في قبره كسائر الأنبياء في قبورهم وهم أحياء عند ربهم وأن لأرواحهم تعلقا بالعالم العلوي والسفلي كما كانوا في الحال الدنيوي فهم بحسب القلب عرشيون وباعتبار القالب فرشيون .. والله سبحانه وتعالى أعلم بأحوال أرباب الكمال .
شرح الشفا ج2 ص143
  
قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
واعلم رحمك الله أن النبي ميت عن التصرف الجسدي والكسبي الذاتي النفسي في الحياة فهذا معلوم ، والمسمى بانقضاء الأجل .. ولكنه قطعا غير منقطع عنه كسبه من أعمال أمته وحكمته (سنَّته) التي تركها إلى يوم القيامة ..!!
وهو حي في برزخه وهذا معلوم أيضا بنص الحديث الصحيح السابق ذكره ..
وهو يدعو لأمته في برزخه وهذا معلوم أيضا بنص الحديث الصحيح ويكفيك رد السلام على من يسلم عليه .. وراجع ما ذكرناه تفصيليا في الفصل الخامس من هذه الرسالة ..

*********************************
..:: س71: ما معنى (رد الله إلي روحي) ؟ ::..

قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
* أما عن فهم حديث (ما من أحدٍ يُسلِّمُ عليِّ إلَّا ردَّ اللهُ إليَّ روحي حتَّى أردَّ عليه السَّلامَ ) رواه أحمد ..

وهنا يتبادر سؤال : عند قول النبي «إلا ردّ الله إليّ روحي» .. وهذا يقتضي مفارقة الرّوح لبدنه الشريف في بعض الأوقات، وذلك لا يلتئم مع كونه حيّا على الدوام.؟!!

* فأفضل شرح له هو ما ذكره البيهقي رحمه الله حيث قال :
ومَعْنَاهُ وَاللهُ أَعْلَمُ ، الا وقد رد الله عليَّ روحي ..
شعب الإيمان 6/52 ..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
ويؤكد كلام الإمام البيهقي .. أن النبي قال بلفظ الماضي (رد) .. لتحقيق حدوث ذلك معه بلا شك .. أي لتحقيق حدوث رد الروح إليه .. أي بمجرد السلام عليه حين انتقاله لمقامه الشريف إلا ويرد الله له روحه ليرد السلام ..  والله أعلم .

* وقال صاحب بهجة المحافل (2/ 412) :
والمعنى يكون أنه صلى الله عليه وسلم بعد ما مات وتم دفنه .. قد رد الله عليه روحه لأجل سلام من يسلم عليه واستمرت في جسده صلى الله عليه وسلم .

* وقال صاحب سبل الهدي والرشاد نقلا عن "الإمام العلامة جمال الدين محمود بن جملة خطيب الجامع الأمويّ" :
«ردّ الله تعالى» جملة حالية وقاعدة العربية أن جملة الحال إذا وقعت فعلا ماضيا قدّرت فيها «قد» كقوله تعالى: (أَوْ جاؤُكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ) [النساء: 90] أي قد حصرت ، وكذا هنا تقدر الجملة ماضية سابقة على السلام الواقع من كل أحد ..
«وحتّى» ليست للتعليل بل مجرد حرف عطف بمعنى «الواو» فصار تقدير الحديث: ما من أحد يسلّم عليّ إلا قد رد الله علي روحي قبل ذلك وأردّ عليه ..
وإنما جاء الإشكال من ظنّ أن جملة «ردّ الله» بمعنى الحال أو الاستقبال وظن أن «حتّى» تعليلة وليس كذلك وبهذا الذي قررناه ارتفع الإشكال من أصله.

* ومراد الحديث الإخبار بأن الله تعالى يردّ إليه روحه بعد الموت فيصير حيّا على الدوام حتى لو سلّم عليه أحد ردّ عليه سلامه لوجود الحياة فيه فصار الحديث موافقا للأحاديث الواردة في حياته في قبره .

* ويؤيّده من حيث المعنى أنّ (الرد) لو أخذ بمعنى الحال أو الاستقبال لزم تكراره عند تكرّر المسلّمين، وتكرّر الرّدّ يستلزم تكرار المفارقة، وتكرار المفارقة يلزم عليه محذوران:

أحدهما: تألّم الجسد الشريف بتكرّر خروج الرّوح منه أو نوع ما من مخافة التكرار أن لم يكن تأليما.

والآخر: مخالفة سائر الناس الشهداء وغيرهم، فإنه لم يثبت لأحد منهم أنه يتكرر له مفارقة الرّوح وعودها إلى البرزخ، والنبي- صلى الله عليه وسلم- أولى بالاستمرار الذي هو أعلى مرتبة.

ومحذور ثالث : وهو مخالفة القرآن فإنه دلّ على أنه ليس إلا موتة وحياتان ، وهذا التكرير يستلزم موتات كثيرة وهو باطل .. انتهى.
سبل الهدى والرشاد في خير هدي العباد ج12 ص 362

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
1- فالحديث فيه إخبار عن أنه مات .. لأن الموت هو مفارقة الروح للجسد ..

2- الحديث فيه أنه حي يرزق .. لأن الله رد إليه روحه في مقامه الشريف .. وأصبحت له حياة برزخية وهو بكامل هيئته .. كما للشهداء حياة برزخية .. وإلا من يزعم خلاف ذلك فهو يكون مناقضا لنص القرآن ( وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْواتاً بَلْ أَحْياءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ) آل عمران169 .. بل إذا ظن أحد أن للشهدآء حياة برزخية وزعم أن ليس للنبي حياة برزخية .. فهذا إنسان متهم في عقله بلا ريب ..!!

3- الحديث نفهم منه أن له تواصل مع أمته في حياته البرزخية .. برد السلام عليهم والدعاء لهم .. وتعرض عليه صلاة أمته عليه يوم الجمعة ..

4- وأن هذه الحياة البرزخية هي غيبية .. ولا يتم استعمال العقل فيما ليس فيه نص ولا نطاق عقلي للإدراك .. حتى نبحث عن الكيفية .. لأن من الإيمان أن تعلم أنه حي في قبره يرد عليك السلام أو يدعو لأمته بالمغفرة كما ذكرنا الحديث أول الرسالة وأثبتنا دعاءه لنا ..
وليس من الإيمان البحث في غيبيات لم يمنحك الله علم بها سوى ظاهر القول منها ..

5- لا يقال : لو كان النبي- صلى الله عليه وسلم- حيّا في قبره دائما لزم كونه محصورا في القبر أو مسجونا فيه .. وهذا كلام خطأ .. لأنه قد ورد أن المؤمن يفسح له في قبره كمدّ البصر فكيف بالنبي- صلى الله عليه وسلم- ؟!!

* من يعتقد أن للنبي حياة دنيوية .. كأنه يتصور أن النبي بيخرج كل يوم يتمشى شوية ويرجع تاني لقبره .. أو أنه قد يتزوج النساء .. أو أنه يعلم الناس بوحي جديد .. أو ما شابه هذا التخريف .. فهذا تصور ساذج من قائله ..!!



********************************

..:: س72: هل مردود الصلاة والسلام كعطاءات يكون في عالم الروح فقط ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
ذات يوم سأل البعض أسئلة خاصة بحديث ( رد الله إلى روحي فأرد السلام عليه ) .. فكان أول الأسئلة :
1- قيل عن البعض : أن الصلاة على النبي والسلام عليه .. هي خصوصية روح .. وبالتالي حينما يموت المسلم سيجد مردود هذه الصلاة والسلام عليه في عالم الروح ؟!!

* الجواب على ما سبق .. يكون كما يلي :
ما يدل أخي الحبيب على ضلال وانحراف وفساد هذا القول عدة أمور :
1- ليس هناك دليل إثبات من الكتاب والسنة يدل على ما ذهب إليه صاحب هذا الرأي ..!! فمن أين أتي .. والثواب والعقاب لا يتم الكلام عنهما إلا بدليل إثبات وليس بالظن المجرد .. لأنه حينئذ يكون قد كذب على الله لمخالفته صحيح الكتاب والسنة .. وسيأتيك تفصيل ذلك .. !!

2- لم يأت عن أحد من علماء المسلمين مثل هذ الفكر الغير صحيح .. لأنه يتعارض قطعا من أدلة الكتاب والسنة ..!!

3- لا يوجد عقل يقبل هذا الفكر لسبب بسيط .. لأن صاحب هذه الفكرة جعل أن الحياة البرزخية (حياة الأرواح) هي دار حساب .. بدليل زعمه أن السلام والصلاة على النبي سيجدهما في برزخه ..!! وهذا محض وهم بلا ريب .. لأن القيامة هي دار الحساب وليس البرزخ .. وإنما البرزخ أول منازل الآخرة ..

4- وفي علم الشرع هناك قاعدة تقول : لا تخصيص إلا بدليل .. فأين الدليل الذي خصصوا به الحديث لبعد الموت ؟
فليأتوا بالدليل ( هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) البقرة111 ..
 وإلا فقائل هذا الكلام متهم فيه وبالتالي هو كاذب .. فكيف تقبل علم من إنسان كاذب على الله ورسوله ..؟!!

5- القائل لمثل هذا القول إنما هو يقصد عمدا أن ينكر  خصوصية الكرامة الإلهية للنبي في عالم البرزج من خلال الدعاء لهم أو رد السلام عليهم ..
فعجبا يثبتون خصوصية كرامة الله للأقارب الأموات .. وينكرونها على النبي ..؟!!
كما جاء في الحديث الصحيح إن أعمالَكم تُعرَضُ على أقاربِكم وعشائرِكم من الأمواتِ ، فإن كان خيرًا استبشَروا به ، وإن كان غيرَ ذلك قالوا : اللهم لا تُمِتْهُم حتى تهديَهم كما هديتَنا )

* فعلى فكر هؤلاء المذكور في السؤال .. نسأل ونقول : هل هؤلاء الأموات ينتظرون أقاربهم حتى يموتوا فيدعون لهم ويجدوا ثمرة الدعاء ؟!! أفلا تعقلون ؟!!
ولو كان ليس لدعائهم أي فائدة في عالم الأحياء .. فلماذا أعلمنا الله بهذا ؟!!
فيتبين لك مما سبق أن دعاء أهل البرزخ له تأثير في عالم الأحياء ، كما أن عالم الأحياء له تأثير بالدعاء لهم ..!!

* ولكن العقل يتعجب من هذا الجحود لكرامة الله للنبي صلى الله عليه وسلم ..!!
وما هذا الجهل حتى أثبتوا كرامة الدعاء لأمته وجحدوها عليه .. !!
فإياك وجماعات الظلام التي امتلأت قلوبها غلا وحقدا على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..!!

6- ما يرشدك إلى ضلالة هذه الفكرة .. هو مخالفتها لصحيح الحديث النبوي .. وكلام الله تبارك وتعالى ..
ففي الحديث ( من صلَّى عليَّ واحدةً ، صلَّى اللهُ عليه عشرًا) رواه مسلم ..
ونتيجة صلاة الله على عباده نراها في قوله تعالى هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً ) الأحزاب43 ..

* فلو كان ثمرات وعوائد الصلاة على النبي التي منها صلاة الله علينا التي هي إخراجنا من الظلمات الى النور ... هي عطاءات ما بعد الموت كما زعموا ... فما فائدة إخراجنا من الظلمات للنور حينئذ وقد متنا ؟!!

* ولكن لما كان كرامة الله هي تزكية أنفسنا بالصلاة على النبي ليخرجنا من ظلمات النفس لنور الحق .. والتزكية لا تكون إلا للأحياء ... فقد كان حقيقة عطاء الله للصلاة على النبي هي عطاء للأحياء وكرامة يوم الحساب ..!!

7- قولهم أن هذه خصوصية روح هو كلام منحرف وضال أيضا لأنه مخالف لحديث النبي (( إنَّ من أفضلِ أيَّامِكم يومَ الجمعةِ فيه خُلِق آدمُ ، وفيه قُبِض ، وفيه النَّفخةُ ، وفيه الصَّعقةُ ، فأكثِروا عليَّ من الصَّلاةِ فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ . قالوا : يا رسولَ اللهِ كيف تُعرَضُ عليك صلاتُنا وقد أرِمتَ ؟ يقولون : قد بَلِيتَ قال : إنَّ اللهَ حرَّم على الأرضِ أن تأكُلَ أجسادَ الأنبياءِ ) أخرجه ابو داوود والنسائي بسند صحيح .

8- والذي يدلك على فساد عقل هؤلاء .. هو قول النبي ( ما مِن أحَدٍ يُسلِّمُ علَيَّ إلَّا ردَّ اللهُ علَيَّ رُوحي حتَّى أرُدَّ عليه السَّلامَ ) رواه أبو داوود بسند صحيح .
فلو كان العطاء برزخي .. فما فائدة سلام النبي حينئذ على من يسلم عليه .. وما فائدة رد روحه إليه .. ؟!!
ولما كان رد الروح إليه يستدعي اجتماعها بجسده الشريف .. فقد تبين كذب هؤلاء في أن النبي ما هو إلا روح .. فضلا عن مخالفته لحديث النبي بحديث عرض الأعمال عليه ..!!

9- لو كان عطاء الصلاة والسلام على النبي برزخيا .. كما توهموا في عقولهم .. فحديث النبي يثبت خلاف أوهامهم وضلالهم .. لأن النبي قال فيمن يصلي عليه ( من صلَّى عليَّ صلاةً ؛ لم تزَلِ الملائكةُ تُصلِّي عليه ما صلى عليَّ ، فلْيُقِلَّ عبدٌ من ذلك ، أو لِيُكْثِرْ) رواه أحمد وبن ماجه بسند حسن – قاله السخاوي في القول البديع .. وفي صحيح الترغيب حسن لغيره .
فقوله صلى الله عليه وسلم ( لم تزل الملائكة تصلي عليه) دليل على عطاء دنيوي حاضر في نفس اللحظة التي تصلي فيها على النبي ..

10- وما يرشدك إلى فساد أوهامهم الغيبية .. هو قول النبي (من صلَّى عليَّ صلاةً واحدةً صلَّى اللَّهُ عليهِ عشرَ صلواتٍ ، وحُطَّت عنهُ عَشرُ خطيئاتٍ ، ورُفِعَت لَهُ عشرُ درجاتٍ) صحيح النسائي .
فتأمل قول النبي (صلى) (حطت) (رفعت) .. تدل على نفاذ هذه الأفعال وتحقيقها وقت الصلاة على النبي .. وتحقيقها ليس محصور بزمان دون آخر .. ولكن الذي نفهمه هو أن العطاء قد تحقق لمجرد الصلاة على النبي .. دون تخصيص وقت دون وقت .. فهو لم يقل عالم الأرواح ولا يوم القيامة ولا عالم الدنيا .. وإن كان أثبت لنا في عالم الدنيا أن من بركة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هي وسيلة قربى تساعدنا على تزكية أنفسنا بإخراجنا من الظلمات للنور ، وتقربنا من الله بما لا يعرف مداه من الدرجات والمقامات .. !!

11- والذي يدل على فساد ما ذهبوا إليه .. هو أنهم بذلك جحدوا كرامة الله الدنيوية في العبادة .. حيث يقول تعالى في الحديث القدسي (أنا عندَ ظنِّ عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكَرَنِي ، فإن ذَكَرَنِي في نفسِه ذكرتُه في نفسي ، وإن ذكَرَنِي في ملأٍ ذكرتُه في ملأٍ خيرٌ منهم ، وإن تقرَّبَ إليَّ شبرًا تقرَّبتُ إليه ذراعًا ، وإن تقرَّبَ إليَّ ذراعًا تقرَّبتُ إليه باعًا ، وإن أتاني يمشي أتيتُه هرْولةً) رواه البخاري ..

* وعلاقة ذلك بالصلاة على النبي .. هو أن الصلاة على النبي قربة إلى الله أي وسيلة قربه .. وهذه القربة تستوجب قرب معية وولاية ومكانة من الله .. وقرب المعية لا يأت بأفعال تحدث من العبد وأفعال تحدث من الرب .. فالذي من العبد كالصلاة على النبي والذي من الرب هو تزكيتك وتطهيرك ليرفع عنك حجاب القطيعة ويكرمك بدوام الوصل كرامة لصلاتك على النبي وسلامك عليه .. وهذا يكون بإخراجك من الظلمات الى النور مع غفران الذنوب ورفع الدرجات .. ولذلك ينال العبد درجة الولاية .. ولا ينتظر الى الموت ليجعله الله وليا ..!!

12- والذي يثبت لك فساد هذا القول .. هو ما جاء في الحديث عن أبي طلحة الأنصاري قال ( أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً طيِّب النفس يرى في وجهه البشر. قالوا: يا رسول الله أصبحت اليوم طيِّب النفس يُرى في وجهة البشر . قال: أجل: أتاني آتٍ من ربِّي عزَّ وجلَّ ، فقال: من صلَّى عليك من أمتك صلاة كتب الله له بها عشر حسناتٍ ، ومحا عنه عشر سيئاتٍ ، ورفع له عشر درجاتٍ ، وردَّ عليه مثلها ) .. رواه أحمد والنسائي .

* فتأمل قول النبي (ورد عليه مثلها) .. فهذا دليل لحال المصلي على النبي بأن الله يصلي عليه .. وقتما يصلي المسلم على النبي ..

13- والذي يدلك على فساد هذه الفكرة .. قول النبي صلى الله عليه وسلم (إذا جلس أحدُكم فليقُلْ التَّحيَّات للهِ والصَّلواتُ والطَّيباتُ .. السَّلامُ عليك أيها النبيُّ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه .. السَّلامُ علينا وعلى عبادِ اللهِ الصَّالحينَ .. فإنكم إذا قلتُم ذلك أصاب كلَّ عبدٍ صالحٍ في السماءِ والأرضِ أو بين السماءِ والأرضِ .. أشهد أن لا إله إلا اللهُ وأشهد أن محمدًا عبدُه ورسولُه .. ثم لِيتخيَّرْ أحدُكم من الدعاءِ أعجبَه إليه فيدعو بهِ ) صحيح أبي داود ..

* فالإصابة بالخير والسلام تصل لكل عبد صالح وقت ارسال السلام .. !!

14- والذي يدلك على فساد قولهم .. هو أنهم اجتهدوا في إثبات عطاء غيبي ليس لهم عليها دليل من الشرع .. فأثبتوا عطاء لله أو عقابا من الله برزخيا .. فإما أن يثبتوا العطاء بالدليل من الكتاب والسنة وإلا فقد كذبوا على الله بيقين .. وكأنهم يوحى إليهم بوحي .. لأن العطاءات والعقوبات تثبت بوحي إلهي وليس بالظن والوهم ..!!
وإلا جعلنا من كشوفات أصحاب الكشف الروحاني دليلا شرعيا ونقر لهم ما يقولوا به ..!! وهذا يكون محض ضلال بلا ريب ..!!

15- فلا تصدق من يتكلمون في الغيبيات وينسبونها للدين .. دون شاهد إثبات من الكتاب والسنة ..!!

* ختاما لهذا السؤال :
* اعلم أنه لا يخفى أن الصلاة والسلام على النبي .. بركاتها ليست محصورة بزمان .. لأن ثمرات عطائها من تجليات الحق عليك .. فينالك منها من عطائها في الدنيا وفي الآخرة من فضل الله كما قدر الله لك من واسع كرمه وفضله .. لأنها وسيلة قربى نتقرب بها إلى الله .. ومن تقرب إلى الله .. قربه الله إليه .. وأعطاه من واسع فضله ما لا يحصيه فضل الله ..

* فقد يكون صلاتك على النبي بعشرة صلوات من الله كرامة منه كما وعدك .. ولكن يأت الفضل الإلهي فيجعلها سبعمائة ضعف إلى ما لا حصر له من الكمالات والعطاءات في الدنيا والآخرة ..

* اللهم عاملنا بالفضل والإحسان ولا تعاملنا بالعدل والميزان .. وكذا والداي وأخواي وأهل بيتي .. ولكل أهل المدونة الذين يضمرون الخير لنا ويعينوا على الحق .. آمين يارب العالمين ..

*********************************
..:: س73: كيف يرد النبي السلام على الملايين الذين يسلمون عليه في نفس الوقت ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
وكان من جملة الأسئلة التي تتعلق بحديث (رد الله إلى روحي ) .. السؤال التالي :
2- كيف يرد النبي السلام على الملايين الذين يسلمون عليه في نفس الوقت ؟ حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَا مِنْ أَحَدٍ يُسَلِّمُ عَلَيَّ إِلَّا رَدَّ اللهُ عَلَيَّ رُوحِي حَتَّى أَرُدَّ عَلَيْهِ السَّلَامَ ) رواه أحمد وأبو داوود ..
الحقيقة لم يستقم في ذهني الجمع بين ردّ روحه عليه صلّى الله عليه وسلّم ليردّ على ملايين 'في نفس الوقت'، هذا أوّلا ، وبين أنّه أيضا قائم يصلّى ثانيا ، فأيّة قدرة هذه ليكون عدّة أشخاص في شخص واحد صلّى الله عليه وسلّم ؟

* الجواب على ما سبق .. يكون كما يلي :
أولا :- من الذي يبلغ النبي السلام عليه من أمته ؟
يقول النبي :( إنَّ للَّهِ ملائِكةً سيَّاحينَ في الأرضِ ، يُبلِّغوني من أُمَّتي السَّلامَ ) صحيح النسائي وبن حبان .

ثانيا :- حينما يرد النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَا مِنْ أَحَدٍ يُسَلِّمُ عَلَيَّ إِلَّا رَدَّ اللهُ عَلَيَّ رُوحِي حَتَّى أَرُدَّ عَلَيْهِ السَّلَامَ ) رواه أحمد وأبو داوود بسند صحيح ..

* فالذي بلَّغ السلام وهم الملائكة السياحين في الأرض .. ولا غرابة أن يكونوا هم أيضا من يعودون برد سلام النبي على من سلم على النبي .. !!
فما وجه العجب ؟!

ثالثا :- هل ذكر النبي كيفية رد السلام ؟ .. لا .. ولكنه أخبرنا عمن أرسل عليه السلام وهو الملائكة ..
وبنفس المنطق الذي أرسل السلام .. قد يكون هو من يبلغ رد السلام .. لأنك غالبا تحتاج لوساطة بين عالمي الدنيا والبرزخ .. والملائكة لها هذه الخاصية ..
* وراجع ما ذكرناه لك في السؤال رقم (58) من الجزء العاشر .. ستجد فيه كلام نفيس ..!!

* بل لو قال النبي : اللهم رد السلام على من يسلم علي .. فقد سلم على كل من يسلم عليه ..
كما قال في التشهد (السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين) .. فقد وصل بذلك سلامه إلى كل الصالحين ..
كما عرفنا ذلك من النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال : (إذا جلس أحدُكم فليقُلْ التَّحيَّات للهِ والصَّلواتُ والطَّيباتُ .. السَّلامُ عليك أيها النبيُّ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه .. السَّلامُ علينا وعلى عبادِ اللهِ الصَّالحينَ .. فإنكم إذا قلتُم ذلك أصاب كلَّ عبدٍ صالحٍ في السماءِ والأرضِ أو بين السماءِ والأرضِ .. أشهد أن لا إله إلا اللهُ وأشهد أن محمدًا عبدُه ورسولُه .. ثم لِيتخيَّرْ أحدُكم من الدعاءِ أعجبَه إليه فيدعو بهِ ) صحيح أبي داود ...

رابعا:- فإذا فهمت ما سبق جيدا .. فأريدك أن تعلم أن عقلك خلط بين ثلاثة أمور :
الأول : خلطت بين قوانين الحياة الدنيا وحياة البرزخ .. وقمت بقياس قوانين هذا على ذاك .. وهذا محض توهم عقلي بلا ريب .. لأنه كيف للعقل إدراك ما لا علم له فيه ؟!!
وكأنك جعلت عقلك يساوي بين قوله تعالى ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ) الروم20 ، وقوله تعالى ( وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ ) ص72 .. !!

الثاني : خلطت بين قدرة النبي وقدرة الله .. وجعلت رد السلام من النبي هو من قدرة النبي .. وهذا خطأ .. لأنه من قدرة الله ..!!

الثالث : خلطت بين ما هو مطلوب منك كمؤمن وهو الإيمان بالغيب دون البحث فيه .. وليس مطلوب منك استعمال العقل فيما هو محجوب عنك ولا علم فيه ..!!

* وإليك مناقشة ما سبق بيانه :
* وسأجيبك بالعقل الإيماني والعقل العلمي :
أولا : العقل الإيماني :
1- إذا كنت تفهم كيف يرزق الله الناس في لحظة واحدة ويقبض آلاف في لحظة واحدة .. ستفهم حينئذ أنه لا مانع أن يُبَلِّغ الله بقدرته .. سلام النبي لكل من سلم عليه في لحظة واحدة .. !!
ولتوضيح كيف يقبض ملك الموت على الأرواح من كل البلدان في نفس التوقيت ..؟!
الجواب : كما تستطيع أن تغلق الكهرباء عن منطقة سكنية في لحظة واحدة ..!!

2- فسبب الخلط عندك هو أنك نظرت لقدرة النبي كمخلوق على أنه المُبَلِّغ .. وهذا هو خطأك .. لأنك بذلك حجبت عقلك عن قدرة الله كخالق الذي يُبَلِّغ بواسطة ملائكته .. التي تعمل كوسيط بين الناس والنبي في مسألة رد السلام ..!!
يعني النظام كله رباني من قدرة الله ...
فالله هو على كل شيء قدير .. ولم يقل لنا الله .. أن النبي على كل شيء قدير .. ولهذا عقلك خلط بين قدرة المخلوق والخالق ..!!

* ولا يصح (من وجهة نظري) أن نقول أن النبي أعطاه الله القدرة على رد السلام دون واسطة .. وإلا فلماذا لم يعطيه القدرة على الاستقبال دون واسطة ..؟!! وأيضا لكان النبي قد علم من يسلم عليه بدون الملائكة .. !!
3- فافهم أن قدرة الله لا تحيط بها عقلا .. لأنه الخالق وأنت مخلوق ناقص .. فكيف للناقص أن يدرك الكامل سبحانه وتعالى ؟!!
فالعالم كله في قبضة الله .. فهل أنت عقلت ذلك ؟ .. لأنك لو عقلت ذلك .. فكيف لا تعقل قدرة الله في تبليغ السلام للنبي ورد السلام منه ..؟!!

4- فإذا كان عقلك لا يستطيع أن يفهم أن مسألة تبليغ السلام للنبي ورد السلام من النبي هي من قدرة الله .. فهنا تكون المشكلة في عقلك أنت .. ليه ؟!!
لأنك أردت أن تحيط علما بقدرة الخالق .. وأنت ناقص لا حول لك ولا قوة إلا بالله ..!!

5- فحينما تجد قدرة كونية لها دليل في الدين ولا يستوعبها عقلك .. فقم بإحالتها إلى القادر القاهر .. ولا تقم بإحالتها إلى عقلك .. لأنه لا يملك البيانات والمعلومات الخاصة بهذه الحياة البرزخية .. !!
مش كده ولا إيه ؟

6- واعلم أن الله لم يطلب منك البحث في العالم الغيبي .. لأنه غيبي .. وبالتالي الذي يظن أن العقل لا يقبل مفهوم رد السلام .. يكون عقل فاقد الإدراك بأن حدود إدراكه هي ماديات الحياة فقط دون الغيبيات .. لأن لو أن هناك من يزعم أن العقل يدرك الغيبيات فسيكون إنسان متهم في عقله بلا ريب .. فكيف تدرك ما لا إدراك لك فيه ..!!

7- إذا عجز عقلك عن إدراك وفهم ما سبق .. فاعلم أن هذه الحياة البرزخية هي غيبية .. ولا يتم استعمال العقل فيما ليس فيه نص ولا نطاق عقلي للإدراك .. حتى نبحث عن كيفية إدراك رد السلام على الأحياء  .. لأن من الإيمان أن تعلم أنه حي في قبره يرد عليك السلام أو يدعو لأمته بالمغفرة كما ذكرنا الحديث أول الرسالة وأثبتنا دعاءه لنا .. وليس من الإيمان البحث في غيبيات لم يمنحك الله علم بها سوى ظاهر القول منها ..

8- وانتبه حتى لا يخدعك أحد ..!!
فلا يقال : لو كان النبي- صلى الله عليه وسلم- حيّا في قبره دائما لزم كونه محصورا في القبر أو مسجونا فيه .. وهذا كلام خطأ .. لأنه قد ورد أن المؤمن يفسح له في قبره كمدّ البصر فكيف بالنبي- صلى الله عليه وسلم- ؟!!

ثانيا : العقل العلمي :
1- أنت مناقض لواقعك الذي تعيشه .. ليه ؟
فأنت تقول أن العقل لا يدرك كيف يفهم رد السلام على الملايين في نفس الوقت .. ولكنك ممكن أن تعقل وتصدق أن شركة جوجل ممكن يرسل لها ملياري مستخدم لنظامها .. رسالة " مرحبا جوجل " .. فيرد عليهم نظام جوجل في نفس اللحظة لكل شخص على ايميله الخاص " مرحبا مستخدم جوجل " ..!!

* فإذا كان هذه قدرة المخلوق .. فما بالك بقدرة الخالق ؟! أم أنك تثبت للمخلوق أن له قدرة تفوق قدرة الخالق ..؟!!
وكأن سيرفرات شركة جوجل تفوق قدرة الله في الإرسال والإستقبال  ..!!

* فعجبا .. كيف ينكر عقلك .. ما هو يرى متاحا له في هذا الزمان ..؟!!

2- والأبسط من ذلك .. لو كتبت كود برمجي .. ورفعته على صفحة نت (كرسالة الترحيب التي تظهر لكل من يدخل موقع جديد) .. ودخل على الصفحة ملايين الناس .. في نفس الوقت فستظهر لهم الرسالة في نفس الوقت .. !!
كذلك الحال .. كل من يدخل في ذكر الصلاة والسلام على النبي .. سيجد له كرامة ترحيب من الله برد السلام عليه مع صلاة من الله عليه ..!!

* مما سبق .. يجعلنا نسأل : أي عجب في سؤالك .. وزمانك شاهد على إجابته ؟!!

***************************

..:: س74: ما المراد من رد روح النبي كلما سلم عليه أحد ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
وكان من جملة الأسئلة التي تتعلق بحديث (رد الله إلى روحي ) .. السؤال التالي :
3- لم أفهم "معنى" ردّ الرّوح إليه 'كسبب' ليردّ السّلام صلّى الله عليه وسلّم على من يصلّي ويسلّم عليه ؟ فهل الله يردّ ويتوفّى ثمّ يردّ وبعدها يتوفّى وهكذا ... لا بدّ من وجود 'معنى' غير تلك الدّائرة المفرغة التّي لا يستقيم لأحد تقبّلها ؟

* الجواب على ما سبق .. يكون كما يلي :
1- قولك (التّي لا يستقيم لأحد تقبّلها) .. هذا كلام يقال للرأي الذي يقول بذلك الفكر .. أن معنى الحديث الرد ترد للنبي ذهابا وإيابا مع السلام عليه .. وأكيد هذا أمر غير مقبول عقليا ..!!
ولكن ذكرنا لك من قبل مفهوم حديث النبي وما يستقيم مع العقل والشرع واللغة أيضا .. راجع السؤال رقم (59) من الجزء العاشر .. !!

* فقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَا مِنْ أَحَدٍ يُسَلِّمُ عَلَيَّ إِلَّا رَدَّ اللهُ عَلَيَّ رُوحِي حَتَّى أَرُدَّ عَلَيْهِ السَّلَامَ ) رواه أحمد وأبو داوود بسند صحيح ..

* ومعناه : إلا وقد رد الله إلي روحي وأرد عليه السلام ..
يعنى حينما تسلمون علي فاطمئنوا فأن روحي تكون اجتمعت على جسدي وعادت لي حياة خاصة وهي حياة برزخية .. فإني لست بغائب عنكم في حضرة الله .. وإنما لي شأن حضور معكم حيث أسمع صلاتكم وسلامكم خاصة يوم الجمعة : ( إنَّ من أفضلِ أيَّامِكم يومَ الجمعةِ فيه خُلِق آدمُ ، وفيه قُبِض ، وفيه النَّفخةُ ، وفيه الصَّعقةُ ، فأكثِروا عليَّ من الصَّلاةِ .. فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ . قالوا : يا رسولَ اللهِ كيف تُعرَضُ عليك صلاتُنا وقد أرِمتَ ؟ يقولون : قد بَلِيتَ قال : إنَّ اللهَ حرَّم على الأرضِ أن تأكُلَ أجسادَ الأنبياءِ ) أخرجه ابو داوود والنسائي بسند صحيح .

* وعلى هذا المعنى السابق .. فالله لم يرد الروح للجسد المحمدي خصِّيصَا للرد على من يسلمون عليه .. وإنما يتكلم عن واقع غيبي سيحدث .. حتى لا يظن أحد أنه إلى فناء وانقطاع علاقة عن أمته ..!!

* فهو لا يقول أن سبب السلام عليكم هو رد روحي إلى الجسد .. وإنما يقرر حقيقتين غيبيتين:
1- أن روحه بعد دفنه ترد إليه ..
2- أن الارض لا تأكل أجسام الأنبياء ..

* مما سبق فالحديث على المعنى الذي عليه كثير من العلماء .. ليس معناه خروج الروح ودخول الروح كلما سلم عليه المسلمون ..!!

*******************************
..:: س75: كيف يكون النبي حاضر في مقامه .. وفي حضرة الله في نفس الوقت ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
وكان من جملة الأسئلة التي تتعلق بحديث (رد الله إلى روحي) .. السؤال التالي :
4- كيف يكون النبي حاضر في مقامه .. وفي حضرة الله في نفس الوقت .. ؟

* الجواب على ما سبق .. يكون كما يلي :
ليس هناك ما يمنع أن يكون روح النبي في حضرة الله وأن يكون في مقامه في نفس الوقت .. لأن حياة الأرواح لها خصوصية لا نعلمها ..

ببساطة جدا .. سأعطيك ثلاثة أمثلة :
1- فأنت حينما تنام .. روحك تذهب إلى أماكن علوية أو أرضية .. وفي نفس الوقت يظل جزء من روحك متعلق بك لاستمرار حياتك ..
فكان يوجد روح فيك لأنك تتنفس .. وفي نفس الوقت في عالم آخر مثلا ترى رؤيا أو حلم ..!!
يبقى الروح لها قدرة حياتية خاصة بها .. ممكن تبقى علوية ولها متعلق أرضي في نفس الوقت ..!!

2- حينما كان النبي يتلقي الوحي من الله .. وفي نفس الوقت يعيش مع أصحابه ويرشدهم .. فهل يقول أحد أن النبي كان منقطع عن تعلق روحه بالله أثناء ممارسة حياته .. بالتأكيد لا .. !!

3- يقول النبي صلى الله عليه وسلم (أيُّكم مثلي ، إني أَبِيتُ يُطْعِمُني ربي ويسقين) رواه البخاري ..
وفي رواية أخرى بلفظ (إنِّي أبيتُ عند ربِّي يُطعمُني ويَسقيني) ..
فهل معنى ذلك أن وجوده في حضرة الله أنه قد مات عن الدنيا ..؟!! بالتأكيد لا .. وإنما هذه حياة روحية خاصة لا نعلمها كيف تكون ..

* ولا نعلم قدرات الروح حتى نعرف ما تستطيع فعله .. لذلك رب العالمين قال بعد ذكر الروح .. (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً )الإسراء85 ..
وسواء كان المراد من الروح هنا هو القرآن أو جبريل أو الروح الإنساني .. فالجميع لا إحاطة للإنسان بحقيقته .. ولا سبيل إلى ذلك لأن الله اختص به نفسه .. (وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً) ..!!

******************************

..:: س76: ما سبب معرفة أن النبي ترد روحه في جسده .. ويرى أعمالنا تعرض عليه ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
وكان من جملة الأسئلة التي تتعلق بحديث (رد الله إلى روحي) .. السؤال التالي :

4- وما علّة عدم تحلّل جسده صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما وذكره لذلك بعرض الأعمال عليه؟

* الجواب على ما سبق .. يكون كما يلي :

* أما عن سؤلك عن علة بقاء الأجساد .. لسببين :
1- سبب عام : فهو تكريم لها وحفظا لها كما حافظت هذه الأجساد على طاعتها لربها .. وذلك يندرج تحت ما أشار له النبي في وصيته ( احفظ الله يحفظك ) .. وهذا السبب يشترك فيه كل الانبياء .. وقد يحظى بذلك بعض الأولياء بذلك كما حدث مع بعض الشهداء منهم عمرو بن الجموح وعبد الله بن حرام .. !!
حيث روي عن مالكٌ: عن عَبدِ اللهِ بنِ عَبدِ الرَّحمنِ بنِ أبي صَعصَعةَ، أنَّه بلَغَه: ( أنَّ عَمرَو بنَ الجَموحِ، وابنَ حَرامٍ كان السَّيلُ قد خرَّبَ قَبرَهما، فحفَرَ عنهما ليُغَيَّرا مِن مَكانِهما، فوُجِدا لم يَتغَيَّرا، كأنَّما ماتا بالأمسِ! وكان أحدُهما قد جُرِحَ فوَضَعَ يَدَه على جُرحِه، فدُفِنَ كذلك، فأُميطَتْ يَدُه عن جُرحِه، ثُمَّ أُرسِلَتْ، فرَجَعَتْ كما كانتْ، وكان بيْنَ يومِ أُحُدٍ ويومِ حُفِرَ عنهما سِتٌّ وأربعونَ سَنةً ) رواه ملك .. وذكره الذهبي في سير أعلام النبلاء .. وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : رجاله ثقات ولكنه مرسل .. وأخرجه ابن سعد 3 / 562 - 563، من طريق الوليد في مسلم، حدثني الاوزاعي، عن الزهري، عن جابر فذكره بأطول مما هنا.. وهذا سند صحيح كما قال الحافظ في " الفتح " 3 / 173.!!

2- سبب خاص : ولكن حقيقة تصريح النبي بأن روحه وجسده في قبره حاضر .. ليظهر لأمته دوام الوصل معهم .. فليس معنى انقضاء الاجل الحياتي .. معناه انتهاء العلاقة بهم .. حيث أن هناك حياة برزخية أخرى هو يعيشها .. ولهم فيها أيضا وصل به من خلال الصلاة والسلام عليه .. فيرد عليهم ويدعو لهم .. فدوام الوصل هو الغرض من وراء التصريح ببقاء جسده ورد روحه إليه بعد الموت ..!!

* ولا تنسى أنه .. حينما تعرف أن صلاتك وسلامك تعرض على النبي ويرد عليك السلام .. فهذا يكون لك سبب ودافع قوي للمداومة على ذكر الله واتخاذ الصلاة والسلام وسيلة قربى إلى الله .. وقد يأذن الله لنبيه أن يدعو لك دعوة ترتقي بها إلى ما لا يعلمه إلا الله من الدرجات ..
والله أعلم ..


*********************************
..:: الفصل الخامس عشر ::..
:: أسئلة على علاقة السلام على النبي بالرابطة الروحية ::
*****************************

يتبع إن شاء الله تعالى
***********************************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 96 تعليقًا:

  1. اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك النبي الأمي صلاة تكرمنا فيها بقولك الحكيم العلي : (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) و قولك (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ) .. وعلى آله وسلم تسليما كثيرا

    وجزاك الله خيراا كثييراا استاذنا الفاضل وأكرمك وأقر عينك بكل ما تدعوه لنا ؛ ولك أضعافا مضاعفة .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. ماشاء الله

      أكرمك الله أستاذي الجليل بوصال الحبيب المصطفى و رزقك من كريم دعاءه ، و كذلك أصحاب القلوب الطاهرة من أهل المدونة .. آمين

      اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تكرمنا منها بوصاله ، و ترزقنا بها من كريم دعاءه وعلى آله و سلم

      حذف
    2. (٣٣)
      خلافة #عمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقه (٢) يلا صلو على النبي
      فقال الراهب: أنت ستحكم أرضنا هذه ( هتفتح بيت المقدس .. فلسطين )

      نبدأ حلقتنا بموقف جميل حصل أيام النبي عليه الصلاة والسلام لما أنتشرت إشاعة فى المدينة أن النبي ﷺ طلق نسائه .. عُمر بن الخطاب بيحكى وبيقول: كنت قاعد فى بيتى وفجأة لقيت واحد بيخبط جامد على الباب .. يا عُمر ؟ يا عُمر ؟
      فسيدنا عُمر راح فاتح بسرعة وقال : ويحك ! مابك ؟ قال أدركنا يا عُمر ( ألحقنا يا عمر ) قال عمر : أجاءت الغساسنة
      ( دى قبائل عربيه متحالفه مع الرومان ) ؟ فقال الصحابى : بل أشد من ذلك .. لقد طلّق رسول الله نسائه .. طيب هو الخبر ده أشد من هجوم الغساسنة ؟ ايوه طبعا .. لأن الخبر ده معناه أن النبيﷺ زعلان وزعل النبيﷺ عند الصحابة أكبر من أن الغساسنة يهجموا على المدينة ..

      المهم جرى عُمر على النبيﷺ فلاقاه قاعد لوحده فى الاوضه بتاعته فأستاذن ودخل عليه
      فبيقول سيدنا عُمر: فدخلت فوجدت النبيﷺ يتكئ على جنبه وقد أثّر التراب على جنبه الشريف ( المساجد والبيوت زمان كانت الأرضية بتاعتهم تراب وعليها حصير فالنبيﷺ كان نايم على جنبه والتراب له أثر عليه ) فقال عُمر: بأبى أنت وأمى يا رسول الله أطلقت نسائك ؟ فرفع رأسهﷺ وقال: لا يا عُمر .. فقال عُمر: الحمد لله .. فسيدنا عُمر سأل النبيﷺ وقال له: ما بك يا رسول الله ؟ فقال النبىﷺ : يا عُمر أثقلنّ علىَّ فى النفقة وأنا لم أستطع .. فعُمر قعد يفكر إزاي يخرج النبيﷺ من حالة الحزن دى .. فقال سيدنا عُمر : فقلت فى نفسى والله لأضحكن رسول الله ..

      هيهزر سيدنا عمر مع النبىﷺ تعالوا نشوف هيقول ايه بس الأول لازم نعرف أن المدينة ومكة بلدين مختلفتين .. المدينة بلد زراعى ومكة بلد تجارى .. وفى مكة الرجل بيشتغل تاجر وعادة التاجر حتى لحد النهاردة معروف أن التاجر تلاقى مراته قاعدة فى البيت مش بتشاركه غالباً .. وزمان كانت الست بتقعد فى البيت وتاخد المصروف ومالهاش رأى وكان ده الوضع فى مجتمع مكة ، أما بقى مجتمع المدينة مختلف لأنه مجتمع زراعى فالرجل بيزرع فى الأرض طول النهار ومراته معاه فبتشاركه فى الشغل والقرار والفلوس .. بتشاركه فى كل حاجة .. فالست رأيها برأيه وكلمتها بكلمته غير المجتمع المكى ..

      فعُمر حب يضحك مع النبيﷺ فقال له : يا رسول الله أتذكر حينما كنا فى مكة ؟ كنت أقوم إلى امرأتى فتسألنى النفقة ( تطلب فلوس زيادة ) فأقوم اليها فأغلبها ( يعنى أشد عليها فتسكت ) فجئنا المدينة يا رسول الله فخالطت نساؤنا نساء المدينة فتعلمن منهن .. فصارت امرأتى تسألنى النفقة فأقوم إليها فأجدها تقوم هي إلي ( أجى اشد عليها ألاقيها هيه اللى بتشد عليا ) فضحك النبيﷺ.

      على فكرة سيدنا عمر كان أصغر من النبي عليه الصلاة والسلام ب ١٣ سنه .. وأسلم سيدنا عمر وهو عنده ٣٣ سنة وتولى الخلافة وهو عنده ٥٢ سنة ومات وعنده ٦٣ سنة . وأندفن جنب سيدنا أبو بكر رضى الله عنه ..

      يتبع ..

      حذف
    3. سيدنا عمر وهو شاب حصل معاه موقف غريب قوى وماحكاش عنه غير بعد ما أسلم .. سيدنا عمر بيحكى ويقول أن وهو شاب راح فى تجارة لفلسطين .. وهو راجع كان منتشر فى الوقت ده جدا الخطف وقطاع الطرق فطلع عليه راجل وهدده وكتِّفه فى نص الليل وأخده على بيته وقال له أنت من النهاردة العبد بتاعى .. فالراجل خرج وبدأ سيدنا عمر يستوعب اللى حصل ( أنا عبد !! ايه اللى بيحصلى ده !! ) فالراجل رجع بيته وعامل حسابه أن عنده عبد فالراجل أول ما دخل .. فسيدنا عمر ضربه بس كانت ضربه شديدة فالراجل وقع مات .. سيدنا عمر ما يقصدش .. سيدنا عمر كان عايز يأدب الراجل ده فيدوب بيضربه ضاربه فالراجل وقع مات .. عارفين زى مين ؟ زى ما حصل للنبي موسى عليه السلام لما كان بيدافع عن واحد فضرب التانى فموته من غير ما يقصد .. قال تعالى: فَوَكَزَهُ مُوسَىٰ فَقَضَىٰ عَلَيْهِ ( سورة القصص ) ..
      فسيدنا عمر ما يقصدش أنه يقتل الراجل ، طيب بس دلوقتى فى مشكله .. ايه هيه ؟ هيطلع على سيدنا عمر أهل الراجل وينتقموا منه ..

      فسيدنا عمر فضل يجرى فيلاقى دير مفتوح فيدخل الدير .. فيلاقى راهب والراهب لقى عمر شكله تعبان جدا والدنيا برد عليه .. فالراهب أخد سيدنا عمر ودخله وأكله وشربه .. وقال له: ما بك يا بني ؟ فسيدنا عمر بدأ يحكى له كل اللى حصل وقال له أنه من مكه .. وقال له اسمه ..

      فالراهب عمال يبص لسيدنا عمر يمين وشمال ويلف حواليه فسيدنا عمر مستغرب .. فقام الراهب قايل: يا عمر والله لن تخرج من هنا حتى تكتب لى كتاب ( مش هتمشى من هنا غير لما تكتب لى جواب ) اكتب لى أماناً اعطيه لجيوشك عندما تفتح بيت المقدس ..

      فسيدنا عمر بص له ومستغرب ( جيوش إيه وبيت المقدس ايه ؟! ) فقال الراهب : أنت ستحكم أرضنا هذه ( هتفتح بيت المقدس .. فلسطين .. وهتدخل جيوشك فأكتب لى جواب عشان أبقى فى الأمان ساعتها )

      أصل يا جماعة عمر بن الخطاب موصوف فى الإنجيل وموصوف اللبس اللى هيدخل بيه المسجد الأقصى .. ومكتوب أنه هيستلم مفاتيح المسجد الأقصى .. وأن اسمه من تلات حروف ..

      فعمر مش فاهم الراهب ده بيتكلم عن إيه بس حب يريح الراهب وكتب له كتاب الأمان والراهب أخده وشاله وساب سيدنا عمر يمشى .. وتلف الأيام ويبقى سيدنا عمر أمير المؤمنين وطلعت جيوش سيدنا عمر تفتح فلسطين بقيادة أبو عبيدة بن الجراح .. فيلاقوا الراهب ده منتظرهم وسط الرهبان ومعاه جواب الأمان .. وطبعا جيوش المسلمين مش بتقتل حد إلا اللى بيبدأ بقتالهم وبمحاربتهم .. وحيتم عمل معاهدة سلام بين المسلمين وبين أهل بيت المقدس .. وفهمنا سوا قبل كده معنى الفتح الاسلامى والهدف منه فى الحلقة رقم ٢٤ فى خلافة ابو بكر الصديق ..

      نكمل بكرة ان شاء الله

      حذف
    4. (٣٤)
      خلافة #عمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقة (٣) يلا صلوا على النبي
      " كان عمر رضى الله عنه يدعو فى الليل ويقول : لَتَتَّقِيَنَّ الله يا عمر أو ليعذبك الله "

      نبدأ حلقتنا بموقف حصل مع واحده من الصحابيات الجليلات .. فى مرة لاقت شاب ماشي فى طرقات المدينة وشكله غلبان وموطى راسه ( يعنى شكله من الزُهاد .. زاهد الحياة ) فسألت وقالت مين ده ؟ قالوا لها ده واحد من القُراء ( قارئ للقرآن ) ولكن يا جماعة المؤمن مش كده ، المؤمن القوى أحب إلى الله من المؤمن الضعيف فده مش زُهد .. ده ضعف .. فقالت الصحابية : والله ليس هكذا رأيتُ عمر ( يعنى إذا كان عمر ماكانش كده رغم أنه كان زاهد وقارئ للقرآن ) فتحكى الصحابية وتقول : قد كان عمر قارئ للقرآن ووالله رأيت عمراً إذا مشى أسرع وإذا تكلم أسمع وإذا ضرب أوجع .. رضى الله عنه وأرضاه

      سيدنا عمر مرة كان ماشى فى طرقات المدينة فشوية ولاد صغيرين بيلعبوا عمرهم بين ١٠ سنين و ٩ سنين .. فيعدى عمر فأول ما شافوه طلعوا يجروا وكله استخبى ماعدا واحد بس فضل واقف مكانه .. فعمر راح له وقال له: يا بُنى لماذا لم تجرى كما فعل أصحابك؟
      فقال: أيها الأمير الطريق ليس ضيق لأُوسِع لك أحتراما .. ولم أخطئ حتى أجرى ،فسيدنا عمر بص له كده وقال : إن هذا الغلام سيكون له شأنُ عظيم ..

      عارفين يا جماعة ده لما هيكبر هيبقى مين ؟ هيبقى عبد الله بن الزُبير بن أسماء بنت أبي بكر .. وهيبقى خليفة للمسلمين بعد كده .. شايفين فطنة عمر بن الخطاب .. رضى الله عن عمر

      فى مرة برده سيدنا عمر كان ماشى فى الطرقات فلاقى شوية ولاد بيلعبوا تحت نخلة والبلح اللى ينزل منها كان كل واحد يلم حبة وياخده .. فأول ما شافوا سيدنا عمر خافوا وقالوا : أمير المؤمنين .. أمير المؤمنين .. وطلعوا يجروا ماعدا واحد ما لحقش يجرى .. فبص لعمر وقال له والله يا أمير المؤمنين لم أسرق إن هذا ألقاه الله
      .. فعمر ابتسم وقال له: صدقت .. فعمر يدوب لسه ماشى .. فالولد قال له: يا أمير إن أصحابى ينتظرونك حتى تمضى فيأتون لى فيضربونى ويأخذوا منى التمر .. ( أيوه يعنى عايز إيه ؟! عايز سيدنا عمر يحميه لحد ما يوصل البيت ) عارفين سيدنا عمر هيعمل إيه ؟ هيوصله فعلا .. تخيلوا .. شايفين شخصية سيدنا عمر شديد وحنين .. قوى ورقيق المشاعر .. ومشى فعلا سيدنا عمر مع الولد ووصله لحد بيته ..

      الصحابة بيقولوا كنا نسمع عمر بن الخطاب فى الليل يقوم لربه ويقول: آه يا عمر يا ابن الخطاب كنت وضيعا فرفعك الله وكنت فى ضَلال فهداك الله .. ومره سمعوه بيقول لنفسه : لَتَتَّقِيَنَّ الله يا عمر أو ليعذبك الله

      مرة كان سيدنا عمر قاعد فى بيته ودخل عليه واحد من الرعية وكان عايز صدقة بس كان عايز يطلبها بطريقة غير مباشرة فيدخل ويقول يا عمر الخير جُزيت الجنة اكسو بنياتى وأمهن ( يعنى اكسو مراتى وبناتى) فعمر يحب ينكش الرجل شوية ويهزر معاه .. فقال عمر: وإن لم أفعل ؟ ( افرض ما سمعتش الكلام ) فقال الرجل : والله لئن لم تفعل لتُسألن عن حالى يوم أن تكون المساءلات .. ويكون المسؤل بينهن إما نار وإما جنة .. ( يعنى أنت هتتسأل عن حالى يوم الحساب ويكون السؤال يا تدخل بيه النار أو تدخل بيه الجنة على حسب اللى عملته ) فسيدنا عمر خاف وقال: ويحك انتظر وخلع سيدنا عمر رداؤه وكسا الراجل وكمان أعطى له فلوس من بيت المال ..

      يتبع ..

      حذف
    5. هنحكى كمان موقف وهتشوفوا منه قد إيه سيدنا عمر غيور أوي على رعيته .. مرة كان سيدنا عمر ماشى فى الطرقات فلاقى راجل وست واقفين فى الطريق وعمالين يتكلموا مع بعض .. فعمر ماعجبهوش اللى بيحصل ده .. فقام جايب الدرة وقام ضارب الراجل ( على فكرة الدرة دى حاجة مش بتوجع .. يعنى الضربة بيها مابتسبش أثر .. يعنى حاجة مش جامدة .. هو هدفه بيها التنبيه بس ) فضرب سيدنا عمر الراجل .. فقال الراجل: ويحك يا أمير المؤمنين إنها امرأتى .. دى زوجتى .. ووالله وصلنا الآن إلى المدينة .. فعمر قال له هذه امرأتك! فقام سيدنا عمر أعطى للراجل الدرة وقال : أخفقنى كما خَفقتك ( أضربنى زى ما ضربتك ) .. فيرفض الراجل .. فيصمم عمر ويقول له أخفقنى .. ويرفض الراجل ويقول له : سامحتك يا أمير المؤمنين .. وسيدنا عمر قال للراجل كلام حلو أوى قال: لماذا تقفا هكذا فى الطريق وتعرضان المسلمين لغيبتكما ! شايفين تفكيره .. لازم نتقى الشبهات .. رضى الله عن عمر

      تعرفوا مرة وصل خبر لسيدنا عمر أن فى عبيد سرقوا ناقة بتاعت راجل وكان مش من المدينه يعنى كمان غريب عن البلد وأكيد دى الركوبة الوحيدة له .. فعمر استدعى العبيد وسألهم بتشتغلوا عند مين .. فقالوا: عند حاطب بن أبي بلتعه .. فطبعا يا جماعة المفروض دى سرقة .. يعنى يقام عليهم حد السرقة ، عارفين سيدنا عمر عمل إيه ؟ عمل حاجة عجيبة هتبين فقه سيدنا عمر بأن عنده فقه الواقع اللى تلات اربع الناس النهارده مفتقدينه .. يعنى عارف إيه الحكم اللى ينفع يطبقه النهاردة وايه الحكم اللى ما ينفعش يطبقه .. فسيدنا عمر استدعى حاطب بن أبي بلتعه .. وسأل الأعرابى : بكم ناقتك ؟ فقال له: ب٤٠٠ دينار فقال لحاطب أعطى له ٨٠٠ دينار .. فحاطب مستغرب .. أصل هو ماسرقش دول العبيد بتوعه هم اللى سرقوا .. يعنى يدفع هو فلوس ليه ؟ وكمان يدفع الضعف؟!

      فسيدنا عمر قال: والله يا حاطب لو أن عبيدك سرقوا مرة ثانية .. لأقطع يدك أنت .. ويوضح سيدنا عمر لحاطب السبب اللى خلاه يحكم بكده بإنه يقول: يا حاطب أتُشغلونهم ولا تُطعمونهم !! .. يعنى عبيدك لو شبعانين ماكانوش هيسرقوا فلازم تدفع الفلوس لأن ده خطأك أنت ..

      شايفين سيدنا عمر عمل إيه .. هم سرقوا عشان جعانين فيطبق الحكم على سيدهم مش عليهم هم .. رضى الله عن عمر

      نكمل بكرة ان شاء الله

      حذف
    6. (٣٥)
      خلافة #عمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقة (٤) يلا صلوا على النبي
      "يا بنى فعلت ذلك لأن أباه أحب إلى رسول الله من أبيك وهو أحب إلى رسول الله منك .. فلذلك أُفضله عليك"

      نبدأ حلقتنا بكلام جميل .. سيدنا عمر مرة كان واقف على المنبر .. فالناس قالوا والله ما رأينا أفضل منك يا أمير المؤمنين .. فغضب سيدنا عمر وقال: كذبتم .. بل أفضل الناس أبى بكر فقد كان أطيب من ريح المسك ( شايفين تقدير وحب الصحابة لبعض )

      سيدنا عمر كان عادل بس كان بيفضل الناس اللى كان بيحبهم النبي عليه الصلاة والسلام عن أى حد تانى .. فكان المقياس عنده محبة النبي ﷺ للناس .. طب إزاى؟

      يعنى سيدنا عمر عمل عطايا وأجور للشعب ومرتبات .. فكل شهر كان بيعطى للناس مرتبهم وكان يعطى لعبدالله بن عمر ( ابنه ) ويعطى لأسامة بن زيد بن حارثة ( الحِب ابن الحِب .. سيدنا محمد ﷺ كان بيحب أبوه سيدنا زيد اوى فأتسمى كده) فكان سيدنا عمر بيعطى لأسامة بن زيد أكتر من عبدالله ابنه .. فعبدالله بن عمر راح له وقال : يا أمير المؤمنين لماذا تعطى أسامة أكثر منى ؟ ( يعنى احنا الاتنين في سن بعض وبنشتغل نفس الشغل .. فليه ياخد أكتر منى )

      فرد سيدنا عمر وقال : يا بنى فعلت ذلك لأن أباه أحب إلى رسول الله من أبيك وهو أحب إلى رسول الله منك .. فلذلك أُفضله عليك.

      تعالوا نعرف دلوقتى موقف مع عاصم بن عمر بن الخطاب .. عاصم سافر العراق وكان عنده أصحاب هناك فأهل العراق رحبوا بيه جداً .. وأعطوا له هدايا .. وأعطوا له سيف فضة مرصع بالأحجار الكريمة .. يرجع عاصم بالهدايا فعمر يشوفه فاستدعاه .. فيدخل عاصم فعمر يسأل ويقول له : من أين لك هذا .. فعاصم يقول : يا أبى كنت فى العراق وأكرمنى أهلها .. فقال عمر: بل أنت كاذب ذهبت إليهم وقلت لهم أنا ابن أمير المؤمنين ليعطوك الهدايا وأعطوك لأنك ابن أمير المؤمنين لو لم تكن ابنى ، لم يعطوك .. فقال عاصم : لا والله بل هم أصحابى .. فعمر عنده خادم اسمه معيقيب .. فيناديه ويقول له : يا معيقيب انظر إلى هذا !! كأن عاصم ذهب إليهم وقال لهم اعطونى أنا ابن أمير المؤمنين .. فيا معيقيب خذ ما معه وضعه فى بيت المال ..

      وكان سيدنا عمر بيقول لأهل بيته لو حد منكم غلط هضاعف له العقاب .. يعنى هيعاقبه مرتين .. مرة لأنه ولى أمرهم فى البيت ومرة لأنه أمير المؤمنين .. شايفين جمال وحرص سيدنا عمر .. رضى الله عنك يا أمير المؤمنين ..

      فى قصة مع أم كلثوم زوجة سيدنا عمر .. أم كلثوم كانت بتحبها أوى زوجة قيصر الروم فمرة أم كلثوم بعتت هدية لزوجة قيصر الروم كنوع من أنواع العلاقات الطيبة

      فقامت زوجة قيصر الروم باعته لأم كلثوم هدية جميلة وقيمة جداً .. بعتت لها قلادة غالية جداً .. ودخل المرسال بيها المدينة ووصلت الهدية لأم كلثوم وفرحت بيها أوي ولبستها وشافها سيدنا عمر .. فيعمل إيه سيدنا عمر ؟ يقف على المنبر ويجمع الناس ( ممكن تستغربوا وتقولوا معقول كل ده عشان حتة عقد ؟ طبعا اه عشان حتة عقد .. عشان مايخليش الناس تفكر العقد ده جه منين وليه )

      فيجمع سيدنا عمر الناس ويقول : أيها الناس أرأيتم هذه القلادة .. قالوا : نعم يا أمير المؤمنين .. قال: أتدرون كيف جاءت .. قالوا : نعم يا أمير المؤمنين .. أهدت أم كلثوم هدية لزوجة قيصر الروم فردت لها الهدية .. فقال : أتقبلونها علي ؟ قالوا : نعم .. قال : ولكنى لا أقبل .. قالوا ولماذا ؟ قال : هذة القلادة جاءت ببريد وهذا البريد بريدكم وهذا المرسال منكم ويعمل للدولة .. فلا أرى لزوجتى في هذا العقد حق ..
      وحط سيدنا عمر العقد فى بيت مال المسلمين .. تخيلوا !

      كان فى مرة صحابى اسمه سلمة واقف فى الطريق ومش عايز يوسع .. فعمر لمس كده طرف عبايته بالدرة بينبهه عشان يوسع الطريق .. فبعدها سيدنا عمر فضل يعاتب نفسه .. فسيدنا عمر راح لسلمة بعد فترة .. وقال له: يا سلمة ألا تريد أن تحج؟ فقال نعم يا أمير المؤمنين .. فأعطى له المال عشان يحج .. جميل سيدنا عمر رضى الله عنه

      فى مرة يعدى سيدنا عمر على الحياض اللى بيتوضوا فيها عند الحرم .. فلقى الرجالة والستات بيتوضوا مع بعض .. فالمنظر ماعجبش سيدنا عمر .. فقعد يضرب يمين وشمال بالدرة عشان يفرقهم ( وقلنا أن الدرة دى حاجة صغيرة كده مابتسبش أثر .. هدفها التنبيه فقط ) المهم بعد ما سيدنا عمر عمل كده .. قام سيدنا عمر قعد يعاتب نفسه ويقول: أنا هلكت يا علي .. فسيدنا علي قال له : ماذا فعلت ؟ فسيدنا عمر قال : ضربت رجالا ونساءا عند الحياض .. فقال سيدنا علي : إن كنت فعلت ذلك للإصلاح فلم يعاقبك الله ..

      يتبع ..

      حذف
    7. وفى مرة يجرى سيدنا عمر على سيدنا أُبّى بن كعب ويقرأ قول الله تعالى: وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا [سورة الأحزاب ] .. سيدنا أُبّى حافظ القرآن وبيُلقب بسيد القُراء .. فسيدنا عمر خايف من الآيه فيبص لسيدنا أُبّى ويقول له: يا أُبّى أرى هذه الآية ما نزلت إلا فيّ .. الآية دى نزلت فيا أنا .. فقال أُبّى: ولكنك لم تفعل شئ يؤذى المؤمنين .. أنت مسئول عنهم أمام الله .. ( يعنى هتتسأل عنهم يوم القيامة فلازم
      تعلمهم الصح من الغلط )

      سيدنا عمر كان لما يجيله عطاء .. شاة مثلا .. فكان يذبح الشاة ويقسمها على الصحابة والمسلمين .. فيبدأ بالنساء يعطى ويبدأ الأول بزوجات النبي وكان آخر واحدة يديها فى زوجات النبي هى السيدة حفصة ( بنته )

      وفى مرة كان سيدنا عمر مروح والسكة طويلة فيلاقى غلام راكب على حمار فيقول: يا غلام خذنى معك .. فالغلام يقول له: لا أنا سأنزل وأنت اركب وأنا أسحب الحمار .. فعمر قال له: لا والله لن تفعل .. أنت اركب مكانك .. وفعلاً عمر يركب وراه على الحتة الخشنة والغلام يركب على الحتة الناعمة .. والولد بقى راكب الحمار محرج جداً .. والناس مستغربة من تواضع سيدنا عمر رضى الله عنه وأرضاه.

      نكمل بكرة إن شاء الله

      حذف
    8. بالتوفيق يا اختي الحبيبة قطر لما يحب الله ويرضى ..يارب يجعل هذا العمل في ميزان حسناتك ويجعله لكي صدقة جارية يمتد نورها الى الاخرة يارب..
      سلامي الخالص لكي😘🌷💕

      حذف
    9. الله يرضى عنك يا خديجة ♡ ويكتب لك من الدعاء اضعافا مضاعفة ويكرمك ويكرمنا جميعا بدوام الاستقامة والعبودية الحقة على قدم سيد العابدين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين وصحبه اجمعين عليهم افضل الصلاة والتسليم .. آمين

      حذف
    10. (٣٦)
      خلافة #عمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقه (٥) يلا صلوا على النبي

      هنحكى النهاردة قصة جميلة هتورينا مدى حب سيدنا عمر لآل البيت .. مش زى ما الروافض بيقولوا إن سيدنا عمر وسيدنا أبو بكر ماكانوش بيحبوا آل البيت .. طبعا الكلام ده كذب وإفتراء .. ماحدش حب آل البيت قد أبو بكر وعمر .. فمرة سيدنا عمر كان ماشى فى المدينة فيقابل سيدنا الحسين .. فيقول له يا ابن رسول الله لِمَ لا تزورنى؟ إنى أشتاق إليك .. فقال سيدنا الحسين أعرف أنك مشغول يا أمير المؤمنين .. فقال: لا والله بل تأتينى .. فقال سأفعل يا أمير المؤمنين ..

      تانى يوم سيدنا الحسين راح لسيدنا عمر فيلاقى سيدنا عمر قاعد مع سيدنا معاوية وقافلين الباب وبيتكلموا فى موضوع .. ولقى عبدالله بن عمر واقف بره مستنى ..

      فسيدنا الحسين شاف أن إذا كان ابنه واقف وما فتحلوش يبقى أكيد مش فاضى يفتح لى .. كان كله حياء سيدنا الحسين رضى الله عنه .. فأخد سيدنا الحسين بعضه ومشى ..

      تانى يوم يشوفه سيدنا عمر ويقول له : ألم تعدنى أن تأتى البارحة ؟ فقال يا أمير المؤمنين والله جئت ولكن رأيتك مع معاوية ورأيت عبد الله بن عمر بالباب ولم تفتح له فقلت فى نفسى إنك لم تفتح لعبدالله فلن تفتح لى .. فقال عمر : لا والله بل أنت تدخل وهو لا يدخل يا حسين أنتم آل البيت منا ها هنا .. وشاور سيدنا عمر على رأسه .. يعنى أنتم يا آل البيت على رأسنا من فوق ..

      كان من عادة سيدنا عمر حاجة اسمها العسس الليلى .. يعنى يخرج كل ليلة يطمن على الرعية يشوف حد جعان أو محتاج حاجة .. زى ما شفنا فى الحلقات اللى فاتت .. فمرة كان ماشى بيطمن على الرعية فيلاقى نار قدام خيمة فاخد بعضه وراح لهم فلاقى ست عجوزة ومعاها ولادها فقال : السلام عليكم يا أهل الضوء .. ( ما قالش يا أهل النار .. كره إنه يقولها .. فطنة جميلة منه رضى الله عنه ) فقال : أأدنو .. ( أأقرب ) ؟ فقالت : ادنو بخير أو دع ( يا تقرب بخير يا تمشى) فقال والله خير .. فقالت: إذاً ادنو ..

      فقال : يا أمى ما بك ؟ قالت والله يا بنى أنا على هذا الحال أنا وأولادى .. لا نجد طعاماً ويبيت أولادى جوعى ويبكون من الجوع كما تراهم .. ووالله لنشكوَنَّ عمر لله .. فقال سيدنا عمر يا أمى وما يُدرى عمر؟ لماذا لم تذهبى إليه؟ فقالت ليس شأنى .. أيتولى أمرنا ويغفل عنا !! ( مش هو ولى أمرنا ؟ تبقى دى مش مشكلتى أنا .. دى مشكلته هو .. هو اللى ييجى ويدور علينا ) وزى ما إحنا شايفين إن الست ماكانتش تعرف إن اللى قدامها ده سيدنا عمر نفسه .. فالمهم يسمع سيدنا عمر كلامها ويجرى بسرعة ويجيب أكل ودقيق ويعمل لها أكل ويقدمه ليها ولأولادها .. وبعدين يقول لها : يا أمى ما رأيك أن تُسامحى عمر ؟ فقالت والله أنت أولى بالخلافة من عمر .. ويطمن سيدنا عمر عليها وعلى الأولاد ويمشى .. والست ماعرفتش إن اللى ساعدها هو عمر نفسه.

      أيام سيدنا عمر لما كان يطلع الجنود فى الفتوحات الإسلامية .. كان الجندى يغيب كتير عن بيته ويسيب بيته بالشهور .. فعمر أخد بعضه وراح للسيدة حفصة وسألها يا حفصة كم تصبر المرأة عن زوجها ؟ إيه أقصى مدة تقدر الست تستحملها وجوزها غايب عنها؟ فقالت: يا أبى أربع أشهر ولا تزيد .. فسيدنا عمر أصدر قرار إن ممنوع أى جندى تزيد مدة غيابه عن زوجته لأكتر من أربع شهور عشان زوجته لها حق عليه .. فلازم الجندى ينزل لأهله كل أربع شهور وبعد كده يرجع للجيش تانى ..

      طيب تعرفوا أن زوجات الجنود كان لما يبقى ليهم أى طلب أو شئ عايزين يوصلوه لأزواجهم كان سيدنا عمر بيحرص جداً إنه يوصله .. وكان يقول اللى عايزة تكتب جواب لزوجها تقول وهنوصل لزوجها الجواب .. شايفين أهتمام سيدنا عمر بالرعية .. يعنى المرأة زوجها فى الفتوحات ومش موجود لكن هى وأولادها فى حماية عمر بن الخطاب .. رضى الله عن عمر وأرضاه ..

      بعض الناس فى الغرب بيفكروا أن سيدنا عمر مش إنسان .. فاكرين إنه أسطورة لأن مفيش إنسان يكون بكل هذا الكمال البشرى إلا إذا كان نبي وعمر مش نبى .. شايفين قد إيه كان عظيم رضى الله عنه وأرضاه ..

      سيدنا عمر أيام النبى ﷺ غير عمر أمير المؤمنين .. شخصيته أتغيرت .. زى بالظبط أبو بكر الصديق أيام النبيﷺ كان حنين أوى ورقيق المشاعر لكن أول ما تولى الخلافة بقى فى منتهى القوة لأن الظروف حكمت عليه بكده كان لازم ياخد قرارات مهمة ..

      سيدنا عمر بن الخطاب كان عكس سيدنا أبو بكر .. كان فى منتهى القوة أيام النبي عليه الصلاة والسلام بس أول ما تولى الخلافة بقى شديد لكن حنين على الصحابة وعلى المسلمين لأن كان خايف من شدته عليهم

      نكمل بكرة ان شاء الله

      حذف
    11. اللهم امييين يارب..🌷💕
      اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وصحبه وسلم..
      رضي الله عنهم اجمعين..

      حذف
    12. (٣٧)
      خلافة #عمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقة (٦) يلا صلوا على النبي
      فقال عمر بن الخطاب : اللهم لا تبقينى فى بلد ليس فيها علي بن أبي طالب "

      نكمل كلامنا النهاردة عن حبيبنا سيدنا عمر .. مرة فى العسس الليلى سيدنا عمر كان ماشى فى الطرقات يطمن على الرعية ( الناس )

      فعمر بن الخطاب لاقى ست جوزها فى الجيش وقاعدة تقول بيت شعر .. سيدنا عمر اتخض بسببه .. أصل هو شايف أنه مسئول عن كل حاجة فى الأمة الإسلامية زى ما قلنا قبل كده أن لو تعثرت بغلة في العراق هيخاف سيدنا عمر أن ربنا يسأله عنها ويقول له لِما لَم تمهد لها الطريق يا عمر ؟

      فالست جوزها مش موجود وزهقت من طول غياب جوزها فقاعدة تقول : "هل من سبيل إلى خمر فأشربها .. وهل من سبيل إلى النصر بن الحجاج "
      يعنى نفسى أشرب خمرا وأقدر أوصل للنصر بن الحجاج .. المهم النصر بن الحجاج ده مش زوجها ...
      ولازم نفهم أنها مجرد بتقول شعر .. يعنى مجرد كلام وخلاص .. زى لما حد يغنى أغنية كده كلامها جرئ وفيه مشاعر .. فهي مش هتعمل اللى بتقوله هي بس بتقول شعر .. ربنا عز وجل بيقول فى سورة الشعراء : " وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ .. أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ .. وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ " فده شعر يعنى أي كلام ..

      فيسمع سيدنا عمر الشعر فيسأل يا جماعة فى واحد اسمه النصر بن حجاج ؟ فقالوا : اه يا أمير المؤمنين .. فسيدنا عمر استدعاه .. وخلوا بالكم إحنا ما نعرفش اسم الست دى لحد دلوقتى ( سترها سيدنا عمر رضى الله عنه و أرضاه ) فييجى النصر بن الحجاج .. فبيحكى الرواة ويقولوا : فنظر إليه عمر فإذا هو أجمل من أجمل الشباب .. النصر كان جميل جمال مش عادى ..

      فسيدنا عمر يقول له : أنت النصر بن الحجاج ؟ فقال نعم يا أمير المؤمنين .. فسيدنا عمر بعت للحلاق وحلق للنصر شعره .. ( ممكن حد يقول بس ده أعتداء على الحرية الشخصية .. لا طبعا سيدنا عمر بيوزن المصالح العامة .. عمل موازنة بين المصالح العامة للنساء وبين حرية الرجل .. فلاقى أن المصالح العامة أولى من مصلحة الرجل ده .. لأن طبعا يا جماعة دى فتنة .. ودفع المفاسد أولى ).

      طيب حلقوا للنصر شعره فيقول سيدنا عمر : فازداد النصر حسنا .. بقى شكله أجمل .. فقال سيدنا عمر : عمموه ( يعنى لبسوه عمامة ) فبردو ازداد جمال .. فيأمر سيدنا عمر أن النصر يخرج للجيش فى البصرة .. وفعلا النصر مشى .. والحمد لله سيدنا عمر كده ارتاح لأنه حل الموقف ..

      سيدنا عمر مرة دخل عليه أتنين متخانقين .. مين دول ؟ سيدنا على بن أبى طالب ومعاه واحد من المسلمين .. طيب إيه الحكاية ؟ الأتنين دول أختلفوا سوا فعلي بن أبى طالب مصمم على رأيه والرجل التانى مصمم بردو .. المهم قالوا خلاص عمر يحكم بينا .. فراحوا لسيدنا عمر يحكوا له: فعمر عشان ما يبدأش بصاحبه اللى هو سيدنا علي .. فبدأ بالرجل التانى وناداه باسمه وقال له: إيه مشكلتك ؟ فبدأ الرجل يحكى .. وبعد ما سيدنا عمر سمع منه .. بص لعلي بن أبي طالب وقال له : تكلم يا أبا الحسن .. قام علي قال : مشكلتى كذا وكذا .. فعمر بص فى الكلام بتاعهم وحكم للرجل ضد سيدنا علي .. يعنى سيدنا علي بن أبي طالب طلع اللى غلطان .. والرجل هو اللى كان صح ..

      فالرجل قام وهو مبسوط جدا ومشى .. فعمر لاقى علي بن أبي طالب قاعد زعلان .. فعمر قال له : يا أبا الحسن أغضبت منى ؟ والله لا تغضب منى فإنى نظرت وحكمت فوجدت أن الرجل هو صاحب الحق .. فقال علي بن أبي طالب كلام عظيم جدا قال : والله ليس من أجل ذلك غضبت منك يا أمير المؤمنين .. أنا زعلان عشان حاجة تانية .. غضبت منك لأنك لم تعدل بيننا .. فقال سيدنا عمر : كيف ؟ فقال علي : ناديت الرجل باسمه، أما أنا ناديتنى وقلت يا أبا الحسن ( أصل لما تنادى حد بكنيته يبقى كده بتفضله وبتكرمه )

      فسيدنا علي شاف أن كده أنت فضلتنى على الرجل التانى .. وكان المفروض تنادينا إحنا الإتنين بأسامينا .. فسمع سيدنا عمر الكلام ده ووقف وقبل سيدنا علي من رأسه .. وقال: اللهم لا تبقينى فى بلد ليس فيها علي بن أبي طالب .. وفعلا سيدنا عمر مات قبله رضى الله عنهم جميعا ..

      نكمل كلامنا عن سيدنا عمر .. سيدنا عمر كان فيه هيبة .. يعنى ربنا عزوجل ألبسه الهيبة .. كان له هيبة ملوش إراده فيها ..

      فى مرة طلع كلام مش كويس على ست وكانت حامل فالناس قالوا أن حملها ده مش شريف .. فعمر أتضايق جدا بس مش منها لكن من أن إزاى الكلام ده يطلع فى مدينة رسول الله ﷺ .. فعمر بعت للست عشان يفهم منها اللى حصل ولو لها حق فيدافع عنها ..

      فبعت سيدنا عمر واحد عشان يستدعيها .. فمن رهبتها من سيدنا عمر أجهضت يعنى الحمل ماتمش .. فسيدنا عمر زعل جدا وبكى ودفع لها دية عن وفاة الطفل .. رضى الله عن سيدنا عمر

      نكمل بكرة إن شاء الله

      حذف
    13. (٣٨)
      خلافة #عمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقة (٧) يلا صلوا على النبي

      حكينا الحلقة اللى فاتت أن سيدنا عمر رضى الله عنه كان له هيبة ربنا وضعها فيه .. تعرفوا أن سيدنا عبد الله بن عباس كان بيقول : والله مكثت سنة أريد أن أسأل عمر عن آية فى كتاب الله فلا أستطيع ذلك من هيبته

      عارفين بالرغم من قوة سيدنا عمر إلا إنه كان بيحترم الرعية جدا ( يعنى الشعب بتاعه ) وكان له مستشارة إمرأة اسمها شفاء بنت عبد الله وكان بيستشيرها فى أمور كتير جدا .. وبكده نشوف أن سيدنا عمر كان لا يضيع حق المرأة .. يعنى سيدنا عمر مكانش بيحب الإختلاط لكن الإختلاط جائز ولكن بضوابط ..

      سيدنا عمر كان بيحب جداً أن الشباب فى المدينة تكون أجسادهم قوية يعنى يبقى الشاب خفيف ونشيط مش تخين وتقيل فى الحركة .. وعلى فكرة النبي عليه الصلاة والسلام والصحابة كانوا كلهم سواء الصدر والبطن ..
      فكان سيدنا عمر يضايق أوى لما يلاقى حد ماشى بكرش فى المدينة
      فكان يمشى بالدرة بتاعته وأول ما يلاقى حد بكرش يضربه على بطنه بالدرة عشان المفروض يكون المسلم جسمه صحى .. أفرض مثلا حد جه هجم على المدينة وخلاص هنحارب .. فلازم المسلم يبقى نشيط وعنده القدرة أنه يجرى ويركب فرس ! ..

      المهم فى مرة سيدنا عمر كان ماشى فى المدينة فلاقى راجل ماشى وعنده كرش فيقوم ضاربه على بطنه وقال له: ما هذا أعذاب من الله ! .. فضحك الرجل ويقول: بل بركة من الله يا أمير المؤمنين ..

      ومع كل القوة اللى فى شخصية سيدنا عمر إلا أنه كان متواضع جدا .. فى مرة عرف أن فى شاب من المسلمين اعتزل الناس وراح يشرب الخمر .. لو سيدنا عمر انسان مش حكيم كان حبسه وعاقبه .. لكن لا .. عارفين سيدنا عمر عمل إيه ؟ جاب ورقه وكتب فيها رسالة وبعتها للشاب .. طيب سيدنا عمر كتب ايه فى الرسالة ؟ كتب قول الله تبارك وتعالى : حم .. تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ .. غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ " [ سورة غافر ]

      فتوصل الرسالة للشاب فيترعب .. رسالة جاية من أمير المؤمنين .. فيفتح الرسالة وهو مرعوب ومتوقع أنه يلاقى أنه مثلا هيتعاقب ..

      فيفتح يلاقى آيات الله عز وجل .. فيبكى الشاب ويقول: والله ما قال الله هذا إلا فيّ .. ووالله لن أعود للخمر بعد ذلك أبدا ويتوب الشاب ..

      فالناس بقت مش مصدقة اللى بيحصل .. فيقول سيدنا عمر لهم : كونوا هكذا مع العصاة .. هكذا افعلوا بالعصاة ولا تكونوا أعواناً للشيطان على أخيكم .. طبعا يا جماعة ده اللى المفروض نعمله لأن العاصى لما تقسى عليه هتبقى بتعذبه وتتعبه أكتر لأن أصلاً الشيطان مش سايبه فمعقول كمان احنا نقسى عليه ؟! .. رضى الله عن سيدنا عمر وأرضاه ..

      نكمل بكرة إن شاء الله

      حذف
    14. (٣٩)
      خلافة #عمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقة (٨) يلا صلوا على النبي
      "فقال عمر رضى الله عنه : إذا نمت بالليل ضيعت حق ربى، وإذا نمت بالنهار ضيعت حق رعيتى "

      فى مرة كان سيدنا عمر ماشى فى الطرقات ، فسمع واحد بيصلى قيام ليل، وبيقول الآية : "إن عذاب ربك لواقع "،
      فيفقد سيدنا عمر توازنه ويبقى هيغمى عليه ويمشى يتسند على الحائط .. ويوصل بيته ويمرض لمده شهر .. وبقت الناس تزوره وهم مش عارفين سبب المرض وفى الحقيقة هو مرض لأنه خايف من عذاب ربنا عزوجل .. رضى الله عن عمر .. رضى الله عنه وأرضاه.

      تعرفوا أن سيدنا عمر ماكانش بينام ! الناس كانت تروح تقول له: "يا عمر ، ألن ترتاح .. ألن تنام ؟" فيقول رضى الله عنه : إذا نمت بالليل ضيعت حق ربى، وإذا نمت بالنهار ضيعت حق رعيتى ..

      فى عام الرمادة ( ده وقت كان كله مجاعات ) ،كانوا على فترات بعيدة بيقدروا يذبحوا ناقة .. فى مرة ذبحوا ناقة ووزعوها على المسلمين، وجابوا نصيب سيدنا عمر وحطوه فى قصعة وقدموه لسيدنا عمر فقال رضى الله عنه : "ما هذا ؟ " ، فقالوا : "كل يا عمر، هذا جذور ( لحم الجمل) "، فقال سيدنا عمر : " لا والله! بئس الوالى أنا إذا أكلت أطيب الطعام ويجوع المسلمين " وطلب سيدنا عمر أنه ياكل قطع من الخبز ومعاهم حبة زيت" رضى الله عن سيدنا عمر وأرضاه

      سيدنا عمر كان زاهد قوى .. لما تم فتح بلاد الفرس، وأتأسر الهرمزان وكان من كبار قادة الفرس، دخل الهرمزان المدينة وحواليه الصحابة عشان عايز يقابل سيدنا عمر ويتفاهم معاه ، ففضلوا يدوروا على سيدنا عمر فملاقوش سيدنا عمر خالص ، وفى طريقهم لقوا ولاد بيلعبوا، فسألوهم هل شافوا سيدنا عمر ولا لأ، فردوا وقالوا : " أجل، إنه فى المسجد، يتوسد برنساً " ( يعنى فارش عباية فى الأرض ونايم فى المسجد ) .. فدخلوا المسجد ومعاهم الهرمزان ، فلما شاف الهرمزان سيدنا عمر نايم على الأرض قال : "ما هذا ؟" ، فقالوا : "أمير المؤمنين" ، فقال : " أين حُرَّاسُه ؟ " فقالوا : " ليس له حراس " ، فقال : " أين حُجَّابُه ؟ أين عبيده ؟ " فقالوا : " ليس له حُجَّاب ولا عبيد " ، فقال الهرمزان : " والله هذا ما ينبغى أن يكون بشراً ، هذا ينبغى أن يكون نبياً " ، فقالوا : " إنه ليس بنبي ، ولكنه يسلك طريق الأنبياء" رضى الله تعالى عنه و أرضاه

      العجيب بقى أن رغم مكانة سيدنا عمر وتقواه وورعه .. هحكيلكم موقف هتستغربوه جدا .. النبي صلى الله عليه وسلم قال لسيدنا "حذيفة بن اليمان" أسماء المنافقين .. فسيدنا عمر أترعب وخاف يكون منهم .. فكان يروح لسيدنا حذيفة ويقول له: أنا من ضمن المنافقين ولا لأ ؟ فسيدنا حذيفه بيبقى مش قادر يرد عليه لأن ده سر بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم .. فيبكى سيدنا عمر ويقول : أستحلفك بالله يا حذيفة أمنهم أنا ؟ فيرد عليه سيدنا حذيفة ويقول له: " لست منهم يا عمر ووالله لن أُزَكي بعدك أحد أبدا " ، فيرتاح سيدنا عمر .. رضى الله عنه أرضاه.

      فى موقف تانى جميل أوى .. سيدنا عمر كان عامل قانون وهو أن أى شخص فى الدولة هيتفرض له عطاء سنوى يخرج من بيت المال ولكن بعد الفطام .. المهم سيدنا عمر كان ماشى فى الطرقات فسمع طفل رضيع بيصرخ من البكاء، فسيدنا عمر نادى من بعيد: "السلام عليكم احسنى إلى طفلك .. وبعدين سيدنا عمر مشى، فلما رجع لقى الولد لسه بيصرخ من البكاء، فقال لها: " يا أمة الله أسكتى طفلك .. ويمشى سيدنا عمر ويرجع يلاقى بردو الطفل بيبكى .. فيقولها : ويحك إنك أم سوء" فخرجت له وقالت: " ويحك !! إن عمر بن الخطاب قد فرض عطاءا لكل أمرئ فى الأمة بعد الفطام، وإنى أريد أن آخذ عطاء ابنى، فلذلك أعجل فطامه حتى آخذ العطاء"

      فبكى سيدنا عمر وقال:" أقسمت عليكى أن ترضعيه الآن ولا تعجلى بالفطام ..

      وتانى يوم يقرر سيدنا عمر أن العطاء يتفرض للطفل من يوم الولادة ، عشان مفيش واحدة تفطم ابنها بدرى ، ويخرج منادى إلى كل بيت فى المدينة وينادى ويقول : " إن أمير المؤمنين يخبركم أن لكل مولود عطاء منذ أن ولدته أمه " .. ويبكى سيدنا عمر فى نفس الليلة ويقول: "ويحك يا عمر، كم قتلت من أطفال المسلمين "

      نكمل بكرة ان شاء الله

      حذف
    15. (٤٠)
      خلافة #عمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقة (٩) يلا صلوا على النبي
      فقال عمر رضى الله عنه :" يا بني فى أبيك وأمك فجاهد"

      احنا لسه فى مقدمة عن خلافة سيدنا عمر بن الخطاب .. مرة سيدنا عمر كان ماشى فى الطرقات ، فسمع أم بتقول لبنتها: "يا بنية ضعى الماء فى اللبن حتى نكثر اللبن"، فقالت البنت : " ولكن أمير المؤمنين أمر ألا نضع الماء على اللبن، حتى لا نغش" فقالت الأم : " وأين أمير المؤمنين ؟ إنه لا يرانا " فقالت البنت الصالحة: " أمير المؤمنين لا يرانا ، ولكن الله يرانا " فسيدنا عمر عمل علامة على البيت اللى فيه البنت وأمها، وبعدين رجع بيته وجمع أولاده ، وقال : " يا ابنائى ،من منكم يتزوج هذه الفتاة ؟ " ( واخدين بالكم أن سيدنا عمر بيعرض على ولاده يتزوجوا من بنت بائعة اللبن وهو قائد الدولة وأمير المؤمنين ؟ ) المهم ماحدش منهم رد ، فقال : "إن لم يتزوجها أحد منكم، فسأتزوجها أنا " فقال ابنه عاصم: " سأتزوجها أنا يا أمير المؤمنين ".. وفعلا تزوج عاصم بنت بائعة اللبن، وخلفوا بنت ، البنت دى كبرت وأتجوزت "عبد العزيز بن مروان بن الحكم"، ويخلفوا مين ؟ "عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم" .. فيبقى مين جد القائد العظيم عمر بن عبد العزيز ؟ سيدنا عمر بن الخطاب .. رضى الله عنهم جميعا وأرضاهم.

      وفى موقف رائع هيورينا أن سيدنا عمر بيهتم بالناس وبيحل كمان المسائل الأسرية .. كان فى واحد اسمه "أُميّة" كان راجل عجوز، ومراته ست عجوزة و ابنهم شاب جميل اسمه "كِلاب"، " كِلاب" كان بار جداً بأمه وأبيه وأخلاقه عالية جدا .. المهم كِلاب كان نفسه يطلع يجاهد فى سبيل الله .. والمفروض فى الإسلام أن الشاب اللى عايز يجاهد فى سبيل الله ، لازم يستأذن أبوه وأمه ( فى الإسلام بر الوالدين أولى من الجهاد فى سبيل الله )

      وفعلاً أخذ كِلاب إذن والديه وسافر للجهاد فى الشام .. ولكن بدأ أُميّه يفتقد ابنه جدا ،فأنشد أبيات من الشعر من شدة الحزن فقال: "تركت أباك مرعشة يداه ،،، وأمك ما تسيغ لها شرابا .. فإنك وألتماس الأجر بعدي ،،، كباغي الماء يتبع السرابا "

      وتعب أُميّة جدا لفراق ابنه فأنشد أبيات فى سيدنا عمر ( " الفاروق " ده لقب سيدنا عمر ) وقال : " سأستعدى على الفاروق ربا .. وأدعو الله مجتهدا عليه .. إن الفاروق لم يردَّ كِلابا .. إلى شيخين هامهما زواق " ( يعنى هشتكى عمر لربنا لو مرجعش كِلاب أبنى ليا ولأمه )

      طيب سيدنا عمر ذنبه إيه يا أُميّة ؟ أمية شايف أن سيدنا عمر مسئول عن كل شئ ، لأن من كتر تقوى وورع سيدنا عمر فالناس مولياه كل شئون حياتها.

      طيب سيدنا عمر وصلت له الأبيات فخاف جداً لأن أُميّة بيقول: سأستعدى على الفاروق ربا ! .. فسيدنا عمر فورا أستدعى كِلاب ، فكِلاب أترعب لأن الخليفة استدعاه أنه ييجى بسرعة .. فأفتكر أنه غلط غلطة كبيرة ..

      المهم دخل كِلاب على أمير المؤمنين .. فعمر قال له : يا بني ماذا كنت تفعل لأبيك وأمك؟ "، فقال: "كنت أستيقظ كل يوم ، فأذهب إلى الناقة، فأغسل الضرع ،وأحلب اللبن ،وأضعه فى إناء ،وأغطى اللبن ليبقى دافئاً .. ثم أقف عند رأسيهما حتى يشرب أبى وأمى "

      فدمعت عيون سيدنا عمر .. وقال : يا بنى سأبعث بأبيك أُميّة، و قف أنت خلف الستار .. وحين أشير إليك، أذهب وأحلب الناقة وتعالى باللبن الدافئ لتعطيه لأبيك"، فقال كلاب : " أجل سأفعل يا أمير المؤمنين "..

      المهم بعت سيدنا عمر لأُميّة، فراح أُميّة لسيدنا عمر وهو متأكد أنه سمع الشعر اللى قاله وهيعاتبه .. تخيلوا أُميّة من كتر بكاءه على كِلاب فقد بصره !! المهم دخل أُميّة وسيدنا عمر سلم عليه وقال له : " يا أمية، أوتشتهى شيئا ؟ " ،فقال أُميّة : " نعم يا أمير المؤمنين .. والله لا أشتهى قبل أن أموت إلا أن يأتى ابنى كِلاب، فأضمه ضماً وأشمه شماً "

      فشاور سيدنا عمر لكِلاب وراح كِلاب جاب اللبن، وطبعا أمية مش شايف ابنه، فسيدنا عمر أخد الإناء من كِلاب وأعطاه لسيدنا أُميّة وقال له: اشرب من الإناء، فأخد أمية الإناء وشرب منه شوية وبعدين ما كملش .. وقال أمية لسيدنا عمر : "لولا أنى أخاف أن تظن بي الجنون، لقلت لك أنى أشم رائحة كِلاب"، فبكى سيدنا عمر، وقال: " تعال يا كِلاب".. وكِلاب ييجى ويحضن أبوه .. فقال سيدنا عمر لكِلاب: "يا بنى، فى أبيك وأمك فجاهد، وأبقى فى خدمتهما، حتى إذا قبض الله أرواحهما، فأفعل بنفسك ما شئت " .. وفعلا سمع كِلاب الكلام وفضل مع أبيه وأمه حتى توفاهما الله .

      نكمل بكرة ان شاء الله

      حذف
    16. (٤١)
      خلافة #عمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقة (١٠) يلا صلوا على النبي

      تعالو نشوف مواقف جميله هنشوف من خلالها العدل العجيب لسيدنا عمر .. سيدنا عمر كان حاطط على مدينة حِمص والى اسمه "سعيد بن عامر"، وبعض الناس من أهل حِمص كانوا صعبين شويه ، وبيفصصوا أفعال وأقوال أى والى يتولاهم .. فلما سيدنا عمر ولّى عليهم سعيد بن عامر، ما عجبهمش وكانوا عايزين يمشوه بأى طريقة، فكتبوا شكوى وبعتوها لسيدنا عمر فى المدينة .. فسيدنا عمر عمل محكمة عشان يحاكم سيدنا سعيد، تعالوا نعرف سوا الشكاوى اللى الناس قدمتها:

      - أول شكوى: "يا أمير المؤمنين، إن سعيد بن عامر لا يخرج إلينا حتى يرى مصالح الرعية إلا بعد أن تطلع الشمس"
      - الشكوى التانية: " يا أمير المؤمنين ،إن سعيد يأخذ يومين أجازة فى كل شهر"
      - الشكوى التالتة: "يا أمير المؤمنين ، إنه لا يجيب أحدا بالليل"
      - الشكوى الرابعة: "يا أمير المؤمنين ، إن سعيد ضعيف وكثيرا ما يغشى عليه "

      فسيدنا عمر عاتب سيدنا سعيد فكان رد سعيد على الشكوى الأولى هو : " يا أمير المؤمنين، ما كنت أحب أن أقول ذلك، فإنى والله ليس عندى أنا وزوجتى خادم يخدمنا، وليس عندى مال ليعمل عندى خادم، وزوجتى أمرأة ضعيفة، فأبقى معها حتى طلوع الشمس لأخبز لها الخبيز وأعجن لها العجين، فإذا طلعت الشمس، أتركها لتكمل وحدها وأخرج لمصالح الرعية " فسيدنا عمر بص له وقال: "أحسنت يا سعيد .. ويبدأ سيدنا عمر يسأله عن الشكوى الثانية"

      فكان رد سعيد على الشكوى التانية : " يا أمير، جعلت النهار للرعية، والليل لربى" فقال سيدنا عمر : "صدقت " .. والثالثة ؟

      فقال: " يا أمير، والله ما عندى إلا ثوبى هذا، فأغسله يومين فى الشهر، وأنتظر حتى يجف ، فلا أستطيع أن أخرج للناس "، فبكى عمر وقال: "والرابعة؟" ، فقال سعيد: "يا أمير، كنت فيمن كان يوم "خبيب بن عدى"،( ده صحابى المشركين عذبوه أيام النبى عليه الصلاة والسلام زمان ) ويكمل سعيد كلامه ويقول: كنت فيمن سمع دعوة خبيب الشديدة حينما قال: اللهم اقتلهم بددا وأحصهم عددا ولا تغادر منهم أحدا ، وكنت حينها مشركا قبل دخولى الإسلام .. فكلما أتذكر دعوة خبيب فى ذلك اليوم يا أمير المؤمنين يغشى عليا ( يغمى عليا ) .. فبكى سيدنا عمر وقال: " الحمد لله الذى لم يخيب ظنى فيك يا سعيد "

      فى موقف تانى حصل مع أهل الكوفة كانوا بردو فى ناس منهم صعبين زى بعض الناس اللى فى حِمص ، أهل الكوفة كان الوالى بتاعهم سيدنا "سعد بن أبى وقاص"، وكانوا بيحاولوا يمشوه بأي طريقة .. كانوا مش عايزينه ، ففى ناس من قبيلة اسمها "بنى عبس"، عملوا خطة وأتهموا سيدنا سعد بإتهامات، وبعتوها لسيدنا عمر، طيب إيه الإتهامات دى ؟

      - التهمة الأولى: "يا أمير المؤمنين، إنك وليت علينا سعد، و إن سعدا عنده عدة مشكلات : فإنه لا يسير فى السرية ، ولا يعدل فى القضية ،ولا يقسم بالسوية، ولا يحسن يصلى" ( يعنى مش بيطلع مع الجيش عشان بيخاف على نفسه ، ولما يكون فى اتنين ما بينهم خصومة مش بيعدل بينهم ، ولما يكون فى غنائم مش بيوزعهم بالعدل ، ومش بيعرف يصلى صح )

      فسيدنا عمر بعت قاضى عشان يحاكم سيدنا سعد وشهود ( على فكرة سيدنا عمر لما كان بيولّى حد على المسلمين ، كان بيقول للمسلمين: أيها الناس ،وليته عليكم وليس بخيركم، وإنما هو أجير عندكم ، ما وليته ليستعبدكم ولا ليأخذ أموالكم، فمن كانت عنده مظلمة فليأتنى، آخذ له مظلمته من الوالى .. وكان سيدنا عمر يسمى الولاة أحيانا عُمّال ).

      يتبع ..

      حذف
    17. وصل القاضى لسيدنا سعد وقال له هنلف على الكوفة مسجد مسجد وبيت بيت ونسأل الناس عن رأيهم فيك .. فكل ما يعدى القاضى على ناس يسألهم : "ما رأيكم فى سعد؟" فيقولوا: "والله ما رأينا أفضل من سعد ، صاحب رسول الله" ، وكل الناس بقت تشيد بسعد وأخلاقه وعدله إلا بنى عبس .. فدخل القاضى على بنى عبس وسألهم ماذا تقولون فى سعد ؟ فيطلع واحد منهم اسمه "أسامة بن قتادة" وأفترى على سيدنا سعد إفتراء شديد وقال: " فإنه لا يغزو فى السرية ، ولا يعدل فى القضية ،ولا يقسم بالسوية " وكمان قالت بنى عبس: أن سعد لا يحسن يصلى "

      المهم أخد القاضى سيدنا سعد وراحوا لسيدنا عمر فى المدينة ، فسيدنا عمر سأله وقال: "يا سعد ، أما تحسن تصلى ؟! يا سعد كيف تصلى ؟" ،فقال سعد : "والله يا أمير المؤمنين، إنى أصلى بهم صلاة رسول الله ، ولا أحيد عنها" ،فقال عمر: " إنى أعلم يا سعد، ولكنى أضطر لأن أعزلك، لأن هناك من الرعية من لا يريدك وقد تحدث فتنة

      وفعلا سيدنا سعد أتعزل ،وسيدنا سعد ما أتظلمش، لأن سيدنا عمر عنده مصلحتين : مصلحة عليا ومصلحة دنيا، فسيدنا عمر كان بيفضل مصلحة الرعية والشعب على انسان واحد وهو سيدنا سعد بن أبى وقاص ..

      بس سيدنا سعد زعلان من أسامة بن قتادة اللى ظلمه وأفترى عليه ، فوقف سيدنا سعد ودعى وقال: "اللهم إن كان عبدك هذا قد ادعى علي باطلاً، فاللهم أطل عمره وأطل فقره وعرضه للفتن" وفعلا ربنا استجاب الدعوة دى وفعلا بلغ أسامة الثمانين من عمره .. وبقى عجوز أوى .. وبقى فقير جداً، وكان يمشى فى الطرقات يعاكس النساء ، وأولاده كانوا كتير جدا لدرجة انه ماكانش بيعرفهم ..

      والناس كانت تضايق منه وتستنكر تصرفاته .. إزاى تبقى كبير فى السن كده وتعاكس النساء .. فكان يرد عليهم ويقول لهم : لا تلومونى، فأنا رجل قد أصابته دعوة سعد .. رضى الله عن سيدنا سعد

      نكمل بكرة ان شاء الله

      حذف
    18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخت هبة, تعقيبا على المقطع 34 من سيرة الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه و أرضاه , و حتى لا يتهم جاحد أن الكلام فاضي و تأليف من رأسنا, نعم توجد نبوءة عن سيدنا عمر في الكتاب المقدس فتش عنها المناظرون و الباحثون المسلمين. و يعتقدون أنها هي بنصها, ما لم ما لم يخفي القساوسة غيرها.

      جاء في سفر زكريا :

      9: 9 ابتهجي جدا يا ابنة صهيون اهتفي يا بنت اورشليم( القدس) هوذا ملكك ياتي اليك هو عادل و منصور وديع و راكب على حمار على جحش ابن اتان
      9: 10 و اقطع المركبة من افرايم و الفرس من اورشليم و تقطع قوس الحرب و يتكلم بالسلام للامم و سلطانه من البحر الى البحر و من النهر الى اقاصي الارض

      و بالفعل لما أتى أبو عبيدة لتسلم أورشليم أي مدينة القدس رده القساوسة لأن الوصف عندهم في كتبهم لا تطابق وصف أبو عبيدة رضي الله عنه, فرجع و خرج عمر بنفسه من المدينة المنورة لتسلم مفاتيح المدينة المقدسة , و قد ركب فرسا و لكنه اضطرب فاستبدله بحمار يتناوبه مع خادمه, إذن هذه واحدة كما في النبوءة أعلاه , خليفة و ليس نبي , أي ملك عند عرف النصارى, و هذه الثانية, و هو ملك عادل كما عرف عنه القاصي و الداني الصديق و العدو , حتى أضحت صفة ترفق بإسمه , كما نلصق صفة الصديق لخليفة رسول الله أبو بكر رضي الله عنه و أرضاه , و هذه الثالثة. و الرابعة هو حكمه الذي عرف توسعا كبيرا : من بلاد فارس و العراق إلى الشام إلى مصر, و هذا سلطانه من البحر الى البحر و من النهر الى اقاصي الارض.

      طبعا النصارى يحملونها على عيسى عليه السلام, مع أن الكلام في النبوءة عن ملك , و سيدنا عيسى لم يكن قط ملكا , و لم يحكم أصلا كما حكم داوود و سليمان عليهما السلام اللذان خصهما الله بالحكم و النبوة معا , و لم يكن له سلطان على بلاد واسعة الأطراف, بل كانت دعوته و ليس سلطانه في أورشليم و لبني إسرائيل فقط تحت حكم الرومان.

      و الأعجب كذلك نبوءة عند أهل الكتاب عن فتح الأندلس أيام الأمويين تتناقلها كتب التاريخ جرت عند فتحها, لكن صراحة لحد الساعة لا أعرف باحثا فتش عنها.

      حذف
    19. أنا آسفة يا أخت قطر الندى, رسالتي أعلاه كانت تعقيبا على موضوعك عن ذكر سيدنا عمر في نبوءات أهل الكتاب. دائما يحدث لي لخبطة في الأسماء, ولا أفرق بينك و بين هالة و هبة.
      مرات أحسب أن الشخص واحد لأن أسماءكم تشترك في 3 حروف عكس بقية البنات. للأسف المدونة لا تخول للمعلقين تعديل المشاركات.

      حذف
  2. اخى وحبيبى واستاذى


    ضربت لنا خير مثالٍ على المحبّة الحقيقيّة للّنبي -عليه الصلاة والسلام-، فقد كانواالصحابة حريصين على اتّباع النبي الكريم في كلّ شيء، كما كانوا يحرصون على ملازمته والتعلّم منه كلّ ما يصلح أمر دينهم ودنياهم، وقد وصف أحد المشركين حال النبي الكريم بين أصحابه، حيث شبّهه بقيصرٍ بين قومه؛ لمّا رأى نفوسهم تفيض بمشاعر المحبّة له؛ حيث لا يتوضّأ وضوءاً إلا بادروا لأخذ فضله والتبرك به، في صورةٍ مثّلت أعظم تجليات المحبة الحقيقيّة النابعة من القلب، وفي المعارك رأيتهم يذودون عن النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام- ويدفعون عنه الأذى بكلّ ما أوتوا من قوة؛

    اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اهلة وصحبه وسلم


    اعزك الله واكرمك فى الدارين

    ردحذف
  3. رسالة طيّبة مباركة كأخواتها سيّدي الحبيب خالد،
    بفضلكم زاد فهي للكثير جدّا من المسائل الروحية التّي استغلق عليّ فهمها، ولقد أزلتم اللثّام في هذه الرّسالة عن أسئلة طالما راودتني، واليوم تزيدوننا أمثلة لتقريب المعنى، فبارك الله فيكم ولكم وعليكم، وزادكم بسطة في العلم، وأقرّ عينكم بمن تحبّون، كما تحبّون، ورزقكم علياء مقام الصدّيقيّة، وأسأله أن يزيد ويبارك في علمكم، وأن يجعلكم عَلَمًا لتجديد هذا العلم الروحي العزيز جدّا في هذا العصر ويثبّتكم في إمامته. أكرمكم ربّ العالمين، وزادكم من فضله مالانهايات ما تستحقّون، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    مع فائق التّقدير والإمتنان، والحب

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    السادة الافاضل ..
    تم تعديل على الجزء العاشر والثاني عشر كالآتي :
    1- تم نقل سؤالين من الجزء العاشر الى الثاني عشر برقم جديد 70-71
    2- تم اضافة سؤالين للجزء العاشر لم يكتبا من قبل .. وهما رقم 58-59 .. لمن يريد النظر فيهما ..

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته ..

      بارك الله فيك أستاذي الجليل ..
      بالتوفيق الدائم من رب العالمين إن شاء الله

      حذف
  5. من هو الشيطان الحقيقي لنا !!!
    إن كلمة (" نفس ") هي كلمة في منتهى الخطورة ، وقد ذُكرت في القرآن الكريم في آيات كثيرة
    يقول الله تبارك وتعالى في سورة ( ق ) :
    { وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ }
    نحن نؤمن بالله عز وجل ، ونذكره ونصلي في المسجد ونقرأ القرآن ، ونتصدق ، و ..... و......إلخ...
    وبالرغم من ذلك فما زلنا نقع في المعاصي والذنوب ! ! !
    فلماذا ؟؟
    السبب في ذلك هو أننا تركنا العدو الحقيقي وذهبنا إلى عدو ضعيف ، يقول الله تعالى في مُحكم كتابُه العزيز : { إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا }
    إنما العدو الحقيقي هو ( النفس ) نعم ... فالنفس هي القنبلة الموقوتة ، واللغم الموجود في داخل الإنسان يقول الله تبارك وتعالى في سورة ( الإسراء ) :
    { اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا }
    وقوله تبارك وتعالى في سورة
    ( غافر ) :
    { الْيَوْمَ تُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ }
    وقوله تبارك وتعالى في سورة
    ( المدثر ) :
    { كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ }
    وقوله تبارك وتعالى في سورة
    ( النازعات ) :
    { وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَىٰ }
    وقوله تبارك وتعالى في سورة
    ( التكوير ) :
    { عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ }
    لاحظوا أن الآيات السابقه تدور كلها حول كلمة ( النفس ) ، فما هي هذه النفس؟؟؟
    يقول العلماء : أن الآلِهة التي كانت تعبد من دون الله
    (( اللات ، والعزى ، ومناة ، وسواع ، وود ، ويغوث ، ويعوق ، ونسرى ))
    كل هذه الأصنام هدمت ماعدا إلـه مزيف مازال يعبد من دون الله ، يقول الله تبارك وتعالى : {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ }
    ومعنى ذلك أن هوى النفس إذا تمكن من الإنسان فإنه لا يصغى لشرع ولا لوازع ديني ، لذلك تجده يفعل ما يريد يقول الإمام البصري في بردته : وخالف النفس والشيطان واعصيهُما
    ففي جريمة ( قتل قابيل لأخيه هابيل ) يقول الله تبارك وتعالى : { فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ }
    عندما تسأل إنساناً وقع في معصية ما !!!
    وبعد ذلك ندم وتاب ، ما الذي دعاك لفعل هذا سوف يقول لك : أغواني الشيطان ، وكلامه هذا يؤدي إلى أن كل فعل محرم ورائه شيطان .
    إن السبب في المعاصي والذنوب إما من الشيطان ، وإما من النفس الأمارة بالسوء ، فالشيطان خطر ..
    ولكن النفس أخطر بكثييييييير ...
    لذا فإن مدخل الشيطان على الإنسان هو النسيان فهو ينسيك الثواب والعقاب ومع ذلك تقع في المحظور قال الله عز وجل في محكم كتابه الكريم :
    { وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّو }
    واخيراً نتضرع إلي المولى عز وجل ونقول !!!
    ( اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ. فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْنِي إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )
    هناك هرمون في الجسم يفرز خلايا على القلب عندما نلهى عن ذكر الله ومن ثم تكون غشاء على القلب يسمى (( الران )) ويسبب اكتئاب حاد وحزن وضيق شديد قال تعالى ... (( كلا بل ران على قلوبهم ))


    منقول

    ردحذف
  6. اللهم امييين يارب..
    جزاك الله خيرا معلمي الجليل على هذه الرسالة الهامة والجميلة..وزادك الله نورا على نور ..

    ردحذف
  7. غير معرف2/2/19 7:56 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انا لدي مشكله ، و هي ان قريني الشيطاني ( الوسواس ) يكلمني و يتحدث معي بصوت يشبه صوتي و يعطيني معلومات كثيره جدا و اغلبها صحيحه والمعلومات التي يخبرني عنها لا أعرفها مسبقا و ابحث عنها في قوقل و أجد انها فعلا صحيحه و مثال اخر و انا امشي من مكان ولا اعرف الطريق يخبرني و يقول لي بعد شوي تجي لوحه اسمها كذا ادخل منها يمين و هكذا و فعلا و يقول بشكل مختصر كلمه او اسم و بعد فتره تتحقق وياتي هذا الشخص وعندما امر من عند شخص معين يبدأ يتكلم و يخبرني بكلام قد قاله في نفسه او ضميره ولا أعلم لماذا حدث معي هذا؟ احيانا عندما اغمض عيني أرى خيالات مثل الفيديو و صور و أشياء و كنت فيما سبق أرى الذي أمامي وانا مغمض العينين وأريد التخلص من كل هذا ولا أعلم كيف ، يقول لي هذا الشيطان اسجد لي في دوره المياه و سوف اعلمك على التلمود و رفضت و هو يفضحني حيث انه يؤثر في الناس في محيطي و يفضحني و يجبر قرناء الأشخاص الذين حولي ان يتقمصو شخصيتي و يعلمون اشياء قد فعلتها ، مثال عندما امر بجانب شخص يقول كلام عني وكأنه يعرفني وانا لا أعرفه و هكذا كل الناس ، والاشياء هذه عيوبي فقط بمعنى فضيحه ، و يضغط على راسي من جانبين الراس و الجبهه صداع شديد ، و وساوس كثيره جدا و اكتئاب و حزن و اضغط و اجز على اسناني بقوه ، و استطيع أن انوم اي شخص مغناطيسيا تقريبا و اجلعه يفكر في الذي افكر فيه الآن و الشيطان يفعل هذا لاكفر بالله ، هل هذا سحر قرين مفعول من انسان؟ ام تسليط من الجن على قريني ، حيث أن قريني تم سحبه وانا في اليقظه و فقدت الوعي و بعدها بأسبوع عاد ليدخل من عيني اليمنى و أصبحت هكذا و اظن انه تم زجر قريني و قريني الان يريدني ان اتبده و أصبح ساحر و قال لي اسجد و اجعلك تسيطر على كل شي وانا رافض ، بالله عليكم ساعدوني و عالجوني ، اريد برنامج ليعود القرين كما كان بدون اي مشاكل تذكر ، وكما احس باني بين الحلم و الواقع ، اي اني اسمع القرين و اكلمه و أرى من عينه واري كل شي بشكل طولي وليس بشكل واسع وأكثر مايؤلمني هو الصداع في جانبين الراس و جربت قراءه القرآن والاستماع اليه لمده ٦ سنوات ولا فاءده ، اريد علاج نهائي لو سمحتم ، مستعد اعطيكم اي برنامج للتواصل و تكشفون على حالتي و تاخذوني الي بر الإيمان و الأمان بإذن الله

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

      أخي الفاضل نواف ..

      كلامك من البداية لا يدل على ان المشكلة نفسية أو حسد .. إنما يدل على ممارسات روحانية قمت بها .. فالأفضل تتكلم بوضوح ، و اذكر أصل الموضوع و ما تُخفيه ان كنت تريد المساعدة حقاً !!

      حذف
  8. غير معرف2/2/19 8:13 ص

    انا لما كنت صغير قريت عزائم تحضير الجن و كان هناك خادمهراندنوسيه تهددني بسحر الجنون و كنت أبكي في دوره المياه و اسمه الاغاني فيها و افعل منكرات و كنت أقرأ اوراد روحانيه وكان في عامله هنديه ساحره كانت تمسك يدي و تتمتم ولا أعلم بالضبط اي من هذا الذي أثر فيني ، ارريد إرجاع القرين بطبيعته و عمله الأصلي ، اريد اي شخص منكم يعمل لي كشف و يشوف وش مشكلتي بالضبط و ابدا بالعلاج المناسب حيث حالتي جدا سيئه

    ردحذف
    الردود
    1. يا أخ نواف ..

      اقرأ شروط المدونة جيدا ..

      لا نفتح كشف على أحد ..
      ولا نساعد على استحضار الشياطين أو العمل بعزائم روحانية أو أى شيء يُخالف الكتاب و السنة ..
      مساعدتنا تكون في تطهير القلب ، و مساعدتك في أن تكون إنسان مؤمن ..
      أما غير ذلك .. فطلبك ليس عندنا .. ولك الإختيار ..!!

      حذف
  9. غير معرف2/2/19 8:25 ص

    حسنا ، مالذي على فعله

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف2/2/19 8:26 ص

      قلتي ان كنت تريد المساعده حقا

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف

  10. المساعدة التى أقصدها هي أن تكون عبداً لله وليس للشيطان ، و أذكرك أن (بقدر النوايا تمنح العطايا).. فإن كانت رغبتك في أن تكون عبداً لله إفعل الآتي و الله المعين ..

    * لتصحيح ما فعلته ..
    1- استغفر الله على ما فعلت .. لأنك استخدمت القرآن في غير ما طلب الله منك بطريقة خاطئة تماما ..
    2- احرق أي أوراق او حجاب فعلته من هذه الرسومات او غيرها .ز
    3- قف في غرفتك متوضأ .. واستغفر ثلاث مرات بصوت عالي .. وتقول بصوت مسموع وواضح 3 مرات .. :
    ( قطعت كل عهد روحاني بيني وبين الجان وانا بريء منهم ليوم القيامة أمام الله .. وحسبي الله ونعم الوكيل .. وكفى بالله شهيدا بيني وبينكم ) ..

    4- والتزم بالاستغفار كثيرا خاصة في سجودك .. لأنك أخطأت في حق الله بقراءة العزائم و ما شابه ..

    و أحذرك من العودة لمثل هذه الأفعال الشيطانية ..!!
    و ابتعد عن العالم الروحاني تماماً !!
    و اطلب من الله بقلب صادق و نية خالصة أن يُعينك على الخلاص من هذا العالم الفاسد

    و تذكر أن :
    * ان الله لا ينظر الى صورتك ، ولا ظاهر عملك ؛ ولكن ينظر الى قلبك .
    * و أن بقدر إخلاصك يكن خلاصك !!

    أسأل الله لك الهداية و الرشد و الإخلاص في القول و العمل .. آمين

    تحياتي لك

    ردحذف
    الردود
    1. أخي نواف ..

      نسيت أقول لك :

      * استمر في الإستماع لملف الخروج و تطهير الجسد
      * و قراءة سورة التوبة
      * وطوال اليوم لا ينقطع لسانك عن الصلاة على النبي (اللهم صل على محمد ) .. قدر استطاعتك .. او التسبيح (سبحان الله)

      حذف
  11. الشكر لله .. ثم لأستاذنا الجليل الذي علمنا مما علمه الله ووهبه من علم

    ردحذف
  12. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  13. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تكرمنا منها بوصاله وترزقنا بها من كريم دعاءه وعلى اله وسلم

    ............

    العمال الآسيويين في منطقة الخليج = لايؤذون أصحاب القصور والفلل الذين يشتغلون عندهم
    .إلافي حالة واحدة.
    وهي = عند تعرضهم ( للظلم ) =
    تعذيب + أهانة + عمل شاق يُخالف شروط العقد + التهديد بالطرد + عدم أعطائهم المرتب.المعااش + التحرش الجنسي بالعاملات !!!
    = مافييش رحمة وعطف بالعُمال !!!

    في هذه الحالة يقوم العمال بالمنازل والفلل والقصور بالأتي :
    يقومون بالأتصال لأمهاتهم ببلدانهم وأمهاتهم يذهبن للسحرة عشان ينتقمو لعيالهم من ( الظالمين ) !!
    ..
    وبعض العمال قبل الذهاب للبلدان الغنية للعمل ببيوتهم. = يسمعون من السابقين قصص ( الظلم) التي تعرض لها السابقين.
    = فيذهبون للسحرة عشان يعلموهم عزائم شريرة !!!
    .........

    .ربنا يشفي الجميع بجاه النبي الشفيع.

    .........
    بأقص لكم قصة قرأتها من النت وسمعتها بالاعلام وهي :

    أسرة شريرة = مغروريين مؤذيين ظالمين = يعذبون ويهينون العمال بالفلة بتاعتهم.
    المهم

    العاملة قامت بعمل عمل خطير جدا على كل أهل البيت والعمل أثر فيهم بأستثناء بنت عمرها 22 سنة والسبب أنها كانت =
    تقف ضد أبوها + أمها = الظالمين . وتقول لهما :
    حرام أهانة العمال
    حرام ضربهم
    حرام تهديدهم بالطرد
    حرام تقليل الفلووس عليهم
    حرام ما تعملوه حرااام . الظلم = ظلمات . أتقوا الله .
    وكان رد الأب والأم = أسكتي لاتتدخلي والا بنطردك من البيت !!
    البنت = كانت تقول للأهل وأصدقاء العائلة أنصحوا ( بابا + ماما )
    ولمن الأب والأم عرفوا أن بنتهم أخبرت الأهل = ضربوها ضرب مبرح.
    البنت قالت بلسانها وقلبها : يارب أن هذا منكر فأزله.
    ...
    المهم
    العاملة أنتقمت بالسحر على البيت كله

    سبحان الله
    البنت = لم يؤثر فيها السحر!!!
    ........................................
    قصة ثانية
    وهي : خادمة شريرة ( ساحرة )

    كانت عاشقة ولد صاحب الفلة = وهو رفض
    هي
    عملت له عمل خطير
    الفتى = تعرض للسحر بنسبة 30 بالمئة = ملطوف به ( لطف إلهي نزل عليه )
    خلال3 أشهر ربنا رزقه بمعالج ( ولي من أولياء الصالحين ) = رآه بالسوبر ماركت صدفة
    فعرف أن به سحر.
    فدعا له الله بأن يشفيه = أسبوع والفتى أصبح بخير

    السبب
    أسرة الفتى = متصدقين بالمال كل يوم ( الأم ) تعمل عشرين سندوتش وتضعه بجدار الفلة بالصندوق
    ( ومكتوب فوق الصندوق طعام نظيف )
    ومن مشى بالطريق فتح الصندوق وأخذ سنتدوتش وأكل = الصدقة سببت مدد ولطف إلهي على أولادها وزوجها وبيتها.

    ويامحب النبي صل عليه

    ياأغنياء يا مسئولين ياباشواات = لاتظلموا لاتظلموا لاتظلموا

    ردحذف
  14. جزاكي الله خيرا معلمتي وحبيبتي هالة على النصائح المنيرة..
    لاخونا نواف ، احببت ان اوضح شيئا انني وصفت حالة اخونا نواف في تعليق سابق وفقا للمعلومات السابقة الغير كاملة الجوانب..
    وبعد توضيحه ..ان كان يقوم بقراءة عزائم ..الخ اتضح الامر تماما..
    فاصل مشكلته هو رغبته النفسية في محاولة التواصل مع العالم الاخر" الناري او الجن" بهدف رغبات نفسية معينة او حظوظ نفس وما شابه ذلك..بمعنى هو من فتح على نفسه بوابة في تسليط الجن عليه من الجن انفسهم..طلب كشف روحاني ناري وهو مطلب غير شرعي لانه فيه تعوذ بالجن واحتياجه اليهم والتذلل اليهم..
    * ففتنة العالم الروحاني لا يعلم مدى خطورتها الا الله..وانت يا اخي نواف بممارستك لتلك الخلوات والمعاهدات ..فتحت على نفسك بوابة على عالم الجن ، فاصبحت تحت سلطان قوانينهم واحكامهم من دون علم بذلك..والله اعلم..فاصبح للجن حق في تحقيق احكامه عليك ..واصبح لك الحق في تحقيق قوانين الجن على الجن بطريق المحاكمة ..في العالم الروحاني..
    * ادعوا الله يا اخي نواف ان يكشف عنك اوحال المعاصي وحجب الغيرية عن القلب..باخلاص وصدق توبة وتوجه الى الله ..يقول تعالى :" لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم"
    والله غفور رحيم..
    ركز في نصائح اختنا هالة وتابع الخطوات السالفة التي ارشدتك اليها ..وربنا يوفقك لما يحب ويرضى..
    تحياتي لك..

    ردحذف
  15. ملحوظة نسيتها..
    في العالم الروحاني.. لا يوجد خدمة من دون دفع المقابل" الثمن" والثمن المطلوب هو باهض ان تكون عبدا وخادما لهم .. ..وقد يكون طلب قطع صلة ارحام ، او الزنا وفعل القبائح من المعاصي او الشرك بالله ..والعياذ بالله..الخ
    اما من يتوكل على الله.. ويكون عبدا للله ..فليس للشيطان سلطان عليه..
    يقول تعالى :" إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (99)" النحل..
    قول

    ردحذف
  16. جزاك الله خيرا .باتتظار المقال القادم ان شاء الله

    ردحذف
  17. وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ ۚ
    اللهم ارزقنا رؤيته يقظة ومناما يا رب العالمين
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
    والحمد لله رب العالمين

    ردحذف
  18. ياقوي يامتين أكفينا شر السحرة الظالمين
    ياقوي ياعزيز = أهلكهم كما أهلكت الأقوم الظالمين
    لقد
    دمروا الأسر والعوائل = فرقوا بين الناس
    ياقوي ياعزيز أنتقم منهم

    ردحذف
  19. خبر عاجل

    صرح مصدر مسئول بأسم مدونة الروحانيات في الاسلام دين وعلم له قوعد وأصول وليس سبحة وبخور

    ولقد رفص المصدر الأفصاح عن أسمه ، وقال :

    أنه أحتمال بعد فترة يتم فتح موضوع ( سحر النفووس )

    . والله أعلم .

    ردحذف
    الردود
    1. بشركم الله بكل خير

      حذف
    2. بالتوفيق لما يحب الله ويرضى..
      بانتظار الموضوع بمشيئة الله يارب..
      " وقل ربي زدني علما "
      " سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم"

      حذف
  20. أستاذنا الفاضل / خالد
    أحسن الله إليكم
    قضية الصلوات على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بصيغة ولزومها بما تنصحنا في ذلك
    * سمعت وقرأت عن صلوات كثيرة مثل الصلاة النارية وصلاة الفاتح وغيرها
    وأن كثير من الشيوخ يدعون الله بها
    فلو التزمت ذلك بنفس العدد مثل 4444 لازيادة ولا نقصان وفي نيتي أني إذا فعلت استجاب الله لي وزاد حسن الظن في قلبي لكثرة من فعلها وأخبرنا باستجابة الله له بها ،
    1- هل في ذلك حرج ؟
    2- طبعا لا يخفى عليكم ما قالته بعض مواقع الفتوى غير الأزهرية بأن الصلاة هذه مبتدعة وأن بها شركا
    لأن الرسول لا تفرج به الكرب وإنما الله هو الذي يفرج الكرب ، مع عدم قناعتي بهذا الرد لأن الرسول صلى الله عليه وسلم سيفرج عنا مثلا كربة يوم القيامة كما في حديث الشفاعة
    فهل باعتقادي أن ليس بها شرك أكون مخطئا ؟
    3- أيهما أفضل
    صيغة أجدها أقرب إلى قلبي وأسهل على لساني وبها معاني أستشعرها مثل الصلاة النارية أم الصيغة الابراهيمية والتي ربما لم ينفعل قلبي وعقلي بها مثل غيرها أم أن تفضيلي لصلاة غير الصلاة الابراهيمية هو خلل قلبي وعقلي عندي ؟

    وبارك الله بكم
    ولا تنسوني من صالح دعائكم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل أحمد المعصراوي ..

      من رأيي أن تعيد قراءة مواضيع (رسائل خاصةعن سيدنا محمد - و رسالة شرح الصلاة على النبي) و تعليقاتهم ..!!

      تحياتي لك

      حذف
  21. * كان الحسن البصري يقول: أكثروا من الاستغفار في بيوتكم، وعلى موائدكم، وفي طرقكم ،وفي أسواقكم، وفي مجالسكم ؛فإنكم لا تدرون متى تنزل المغفرة

    ردحذف
    الردود
    1. أستغفر الله لي و للمؤمنين و المؤمنات ، و المسلمين و المسلمات ، الأحياء منهم و الأموات .. و صل اللهم على سيدنا محمد صلاة تطهر بها القلوب ، و تكفر بها الذنوب ، و تستر بها العيوب ، و تفرج بها الكروب و على آله و سلم

      حذف
    2. اللهم يارب امييين يارب العالمين..😘🌷💕🙏

      حذف
  22. اخى نواف

    اولا بعد اذن اخواتى هالة وخديجة


    اخى نواف اعلم ( ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم)

    (1) لزم يكون عندك عزيمة للرجوع الى الله
    وان تكون نادم على ما فعلتة بنفسك

    (2) قرائة _(قطع العهد)

    وهو عقد العزم على التوبة وعدم الرجوع مرة اخرة لفعل مثل هذة الاشياء


    تفعل الاتى ... الوضؤ والوقوف فى الغرفة وتستغفر الله كثيرا

    صلاة ركعتين + اثناء السجودتستغفر الله قدر المستطاع وانت نادم على فعلك

    وتقول الاتى بصوت عالى 3 مرات

    قطعت كل عهد روحانى بينى وبين الجان
    وانا برئ منهم ليوم القيامة امام الله و(حسبى الله ونعم الوكيل)
    (وكفى بالله شهيدا بينى وبينكم) لمدة اسبوع

    المواظبة على قرائة سورة التوبة كل يوم مسائى بصوت عالى

    وفى الصباح قرائة سورة الرحمن 3 مرات فى الجلسة الواحدة

    لمدة شهر وانت تتوسل بها الى الله ان يغفر لك ويعفو عنك ويقبل توبتك

    واعلم انة قد يظهر لك احلام مفزعة او مضيقات منامية لا تهتم بة


    واعلم اخى ان العبد اذا طلب الله

    وجد الله ان كونت صادق فى توبتك وفى التوجة الى الله

    فاعلم انك فى معيتة فلا تخاف من شئ

    وتابع مع الاخوة فى المدونة وباذن الله ستجد الخير

    تحياتى للجميع

    ردحذف
  23. اختى قطر لخبطينا بالبروفايل دة ههههههههه

    ردحذف
    الردود
    1. هههههه معلش سامحنا اخي عادل .. واللخبطة مستمرة لحد ما اوصل لأوضح صورة .. ادعيلنا

      حذف
  24. رحلة مع موت النبى المصطفى

    تقول السيده عائشة: دخلت فاطمة بنت النبي، فلما دخلت بكت لأن النبي لم يستطع القيام، لأنه كان يقبلها بين عينيها كلما جاءت إليه
    فقال النبي: (أدنو مني يا فاطمه)
    فحدثها النبي في أذنها، فبكت أكثر. فلما بكت
    قال لها النبي: (أدنو مني يا فاطمه)
    فحدثها مرة أخر في اذنها فضحكت .....
    بعد وفاته سئلت ماذا قال لك النبي
    فقالت: قال لي في المره الأولى: (يا فاطمه، إني ميت الليلة) فبكيت
    فلما وجدني أبكي قال: (يا فاطمه، أنتي أول أهلي لحاقاً بي) فضحكت
    تقول السيدة عائشه: ثم قال النبي: (أخرجوا من عندي في البيت)
    وقال: (ادنو مني يا عائشه)
    فنام النبي على صدر زوجته، ويرفع يده للسماء
    ويقول: (بل الرفيق الأعلى، بل الرفيق الأعلى)
    تقول السيدة عائشه: فعرفت أنه يخير..
    ودخل سيدنا جبريل على النبي
    وقال: يارسول الله، ملك الموت بالباب، يستأذن أن يدخل عليك، وما استأذن علي أحد من قبلك
    فقال النبي: (ائذن له يا جبريل)
    فدخل ملك الموت على النبي
    وقال: السلام عليك يا رسول الله، أرسلني الله أخيرك، بين البقاء في الدنيا وبين أن تلحق بالله
    فقال النبي: (بل الرفيق الأعلى، بل الرفيق الأعلى)
    ووقف ملك الموت عند رأس النبي
    وقال:
    أيتها الروح الطيبه
    روح محمد بن عبد الله
    أخرجي إلى رضا من الله و رضوان
    ورب راض غير غضبان
    تقول السيدة عائشه: فسقطت يد النبي وثقل رأسه على صدري
    فعرفت أنه قد مات
    فلم أدر ما أفعل
    فما كان مني غير أن خرجت من حجرتي
    وفتحت بابي الذي يطل علي الرجال في المسجد وأقول
    مات رسول الله، مات رسول الله
    تقول: فانفجر المسجد بالبكاء:
    فهذا علي بن أبي طالب أقعد
    وهذا عثمان بن عفان كالصبي يؤخذ بيده يمنى ويسرى
    وهذا عمر بن الخطاب يرفع سيفه ويقول من قال أنه قد مات قطعت رأسه
    إنه ذهب للقاء ربه كما ذهب موسي للقاء ربه وسيعود ويقتل من قال أنه قد مات
    أما أثبت الناس فكان
    أبوبكر الصديق رضي الله عنه دخل علي النبي واحتضنه
    وقال: وآآآ خليلاه، وآآآ صفياه، وآآآ حبيباه، وآآآ نبياه وقبل النبي
    وقال: طبت حياً وطبت ميتاً يا رسول الله.
    ثم خرج يقول: من كان يعبد محمد فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت
    ويسقط السيف من يد عمر بن الخطاب،
    يقول: فعرفت أنه قد مات
    ويقول: فخرجت أجري أبحث عن مكان أجلس فيه وحدي لأبكي وحدي
    ودفن النبي صلى الله عليه وسلم
    والسيده فاطمة تقول: أطابت أنفسكم أن تحثوا التراب علي وجه النبي
    ووقفت تنعي النبي
    وتقول: يا أبتاه، أجاب ربا دعاه، يا أبتاه، جنة الفردوس مأواه،

    صلي على الحبيب محمد

    عليه افضل الصلاة والسلام

    ردحذف
  25. ياقطر الندى

    الصورة حق المدونة والأستاذ = تعطي أنطباع للزائر الجديد.بأن الأستاذ خالد = صاحب االتعليق.

    نحن
    القدامى عارفين أنه تعليق حضرتك / لكن الجديد القارىء والزائر لن يعرف بيتشووش.
    ..

    طيب
    يامجد قبل ما أعمل الصورة الجديدة أستأذنت من الأستاذ وهو وافق ؟
    يامجد الصورة لها يومين والأستاذ شافها ( أقرها ) = لم يعترض عليها!
    طيب
    هو ما أعترضش وأنت ليه تعترض ؟
    هي وجهة نظر فقط لاغير

    تحياتي للجميع

    ردحذف
    الردود
    1. ههههه الله يرضى عنك يا مجد .. الأستاذ خالد لم يبخل علينا لحظة بوقته او علمه او جهده .. هل سيبخل علينا بصورة !! .. هذا ظني به .. وعموما اطمن اخي .. الصورة الاخيرة اللي اعتمدت عليها من تعديل استاذنا الفاضل .. بارك الله فيه وفيك وفي أهل المدونة اجمعين .. آمين يارب العالمين

      حذف
  26. الله يرضى عنك ويراضيك ياقطر الندى وكل القارئين والزائرين ولو بعد حين وأمة محمد أجمعين

    بما أن الأستاذ هو من عدل الصورة بنفسه = أقرار وموافقة

    تحياتي للجميع وصلو على النبي الشفيع

    ردحذف
  27. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبابي وأهل المدونة الكرام...
    احبكم في الله واسأل الله الكريم أن يجمعني بكم تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله ..لعل بصلاح احدكم يغفر الله لي ذنوبي ..


    ===============
    الحقيقة ولكي تطمأنوا ،،
    كلما هممت بدخول المدونة يحدث لي قبض ونفور وتوهم من نفسي أنه يتعسر علي فهم اي موضوع يُكتب وأن ما يُكتب قد لا المس منه تأثير عليا او إفادة سأجنيها...!!

    ثم حدث لي اليوم نفور وقبض من الفيس وما به من مظاهر، فيسر الله لي زيارة المدونة وقررت قراءة اخر موضوع ولو مقتطفات منه وألا أحمل نفسي هم قراءة السلسلة من أولها حتى لا يزيد البعد .. وفعلا قرأت وقرأت وقرأت وكأنني ارتقي بنفسي وقلبي ويزداد يقيني وإيماني أكثر وأكثر... كلمات أستاذنا تنير القلوب وتعلمنا وتهدينا .. فتح الله عليك أستاذنا وزادك علما وتقوى وطاعه وانابة ..
    واعانني على نفسي ورزقني الصبر على التعلم وكل من يتابع هنا في هذه المدونة المباركة ..

    اشكر الجميع لسؤالهم عني سواء رأيت سؤالكم او لم أراه...
    واسالكم ان تدعوا لي وتسامحوني إن قصرت في حقوقكم يا صحبة الخير ..


    اسعدكم الله في الدارين ورضي عنكم وارضاكم جميعا ..

    وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبتي هبة ..

      أسعدني جداً عودتك ، و قراءة تعليقك .. و أسأل الله أن لا يحرمنا من وجودك .. و أن ينفعنا بك إن شاء الله ..

      تحياتي لك و لأسرتك الكريمة

      حذف
    2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      حبيبتي هبة .. حمدا لله على سلامتك ورجوعك لنا .. كنت انتظر ذلك من فترة طويلة .. ربنا يديمك بيننا ويديمنا صحبة طيبة مجتمعة في الخير يا رب العالمين .. وربنا يطمنا على جميع الأخوة والأخوات الغائبين والغائبات ويردهم إلينا ردا جميلا..
      والحمد لله رب العالمين

      حذف
    3. الله يسعدك ويسلمك وكل احبابك من كل شر وسؤ يا هاله الحبيبه ..اشتقت لكلماتك ودعواتك الصادقة ⚘⚘⚘

      حذف
    4. آمين آمين آمين...يا زهراء المحبه .. قصرت معك يازهراء ..لكن اثق في قلبك الطيب انه يسامحني ..الله يرفع عنك كل بلاء ويهدي ذريتك ويرزقك برهم يارب العالمين.

      حذف
    5. حبيبتي هبة .. انتي لم تقصري في حقي في يوم من الأيام .. ففضلك كبير علي بعد الله .. ولن انسى كل ما فعلتيه معي ومساندتي في محنتي .. واذا كان أحد مقصر فاكون أنا .. على فكرة كنت ارسلت لكي من ٣ ايام تقريبا على الخاص ولكن اكتشفت فيما بعد ان الرسالة وصلت لاختي هالة نبيل لا اعلم كيف حدث ذلك .. كنت وقتها صاحية من النوم وغير مركزة لما افعل ..هههه
      ربنا يديم عليكي الصحة والعافية ويسعد قلبك دائما ابدا يا رب العالمين..

      حذف
    6. عودا حميدا اختى هبة ..طالت غيبتك وكنا نفتقدك
      كيف حال الثانوية العامة ههههههه ربنا يوفقهم ويعينك عليهم
      جعل الله لكى من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقك من حيث لا تحتسبى وكل اهل المدونه وزائريها

      حذف
    7. ههههههههههههه لابأس زهراء. .طالما وصلت لهاله فقد وصلتني .. لعلها كانت دعوة اكرم الله بها هاله الحبيبه من زهراء الحبيبه ..


      =======
      اخي احمد :
      الحمد لله بخير ..أكرمك الله وادام عليك روح الدعابه وتفقد اخوانك وأخواتك اخي ...حقيقة الانشغال ليس فقط كون بناتي في اولى ثانوي ولكن في تحمل كل مسؤولية البيت بدونهم .. إنما ولله الحمد مفوضين امورنا لله في شان دراستهم ونرضى بما يقدره لنا سبحانه ..والحمد لله على نعمه وافضاله سبحانه وتعالى.

      حذف
  28. عودة حميدة اختى هبة والحمد الله انك بخير


    ادعو الله ان يجعل فى صدرك نورا وفى قلبك نورا

    وفى بصرك نورا وفى لسانك نورا وفى سمعك نورا

    ومن تحتك نورا ومن فوققك نورا

    وعن يمينك نورا وعن شمالك نورا

    ويجعلم لكى نورا فوق الارض ونورا تحت الارض

    ونورا يوم العرض علية انت وكل الصحبة الطيبة

    امين امين

    ردحذف
    الردود
    1. جعل الله لك نصيبا من دعائك اخي عادل ..انت سبب دائم لتذكيري بالمدونة فرسائلك بالذات تأتيني كاشعارات أولية في الجي ميل ..

      طيب الله خاطرك ورضي عنك وارضاك اخي الكريم .

      حذف
    2. غير معرف5/2/19 8:53 م

      عوده حميده اخت هبه صدقيني خطرتي على بالي البارحه وتسائله لكن لم ادخل المدونه احس كان شيئ يمنعني من الدخول والله لم اجد اصعب من قراه هذه الرساله كنت ادخل واخرج ادخل واخرج اليوم عند الفجر صليت ودعوه الله ان يكرمني فوفقت وقراتها بعون من الله

      عوده حميده موفقه وبالنجاح لاولادك

      حذف
    3. الله ييسر لك أمرك يانسيم ..💕
      سبحان الله ...له في عباده شؤون .. كلنا نمر بفترات قبض وبسط .. الله يرضى عنا حتى نلقاه اللهم آمين يارب العالمين..

      حذف
    4. غير معرف6/2/19 1:54 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. حمد لله على السلامة يا نجوى .. سعدت بوجودك اليوم
      قلت في نفسي قد تكتب نجوى وتعود عندما تعرف بعودة هبة .. وربنا لم يخيب ظني والحمد لله .. اسأل الله ان يجمعنا على حبه ولا يفرقنا ابدا يا رب .. والحمد لله رب العالمين

      حذف
    6. غير معرف6/2/19 2:29 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    7. اللهم آمين يارب العالمين
      ولكي بالمثل يا نجوى .. اللهم استجب
      والحمد لله رب العالمين

      حذف
    8. عودة ميمونة ومباركة حبيبتي هبة اعرف لا عتاب مني اليكي مخافة اظلمكي وانا جاهلة باحوال قبضكي كل هذه المدة..
      *حاولت مسبقا يا حبيبتي هبة التواصل معكي كذا مرة واعتقد لم ينجح الارسال وكله بمشيئة الله..فرحانة بعودتكي و ارجوا من الله ان يفتح عليكي من جديد مع المدونة ببركة وكرامة قوله تعالى :" ان تستفحوا فقد جاءكم الفتح" (19)الانفال

      ***************
      عودة ميمونة و مباركة حبيبتي نجوى..فرحانة بعودتكي ..
      الحمد للله والشكر للله الذي طمئننا عنكما..وانكما بخير..
      *اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وسلم
      اللهم انا نسالك ونتوسل اليك ان تشرح صدورنا وتيسر امورنا وان تحل عقد السنتنا بحق قولك :" قال رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي"
      اللهم تقبل منا انك انت السميع العليم..
      اللهم امين يارب..

      حذف
    9. سبحان الله يانجوى ..سلمت عليكي هناك قبل ان ارى ردك هنا .. اشكرك على اطرائك العذب وغفر الله لي ولكم كل مستور ..💖💖💖


      ========
      خديجة :
      سعدت حين رأيت ردودك هنا ياخديجه وقد تطور عقلك وفهمك وعلمك اللهم بارك .. سامحيني إن قصرت في التواصل معك ..لاني لاافتح الجميل إطلاقا ولو اتفتح فلعل احد أبنائي قد فتحه ..لكني احبك واعتز بمحبتك واخوتك 💝💝💝💝 الله يفرح قلبك ويرضيكي ويرضى عنك يارب⚘⚘⚘

      حذف
    10. اللهم امييين يارب..
      كوني مطمئنة حبيبتي هبة ، اعلم ان الامر ليس بيدكي وكله بيد القابض الباسط عز وجل..وكما ياذن بالقبض لحكمته ..كما ياذن بان يمددنا من نور بسطه لحكمته..وفي كلاهما خير وحكمة..ان شاء الله ..
      يعلم الله وحده حجم مسؤولياتكي اتجاه بيتكي ..ثقي جيدا حبيبتي هبة من انني اقدر مسؤولياتكي اتجاه بيتكي..ويسعدني ان تهبي اهتمامكي لاسرتكي..فلا تلومي حالك..تلك سنة الله في خلقه ..فاي تقصير في التواصل معي يا هبة ..!؟ انتي ام تشقى وتتعب وتسهر من اجل رعاية فلذات كبدها.. وهل فيه اعظم واجمل من هذا..
      فاطمئني ..قبلاتي وسلامي لكي يا حبيبتي هبة وبالمناسبة سلامي للكتكوت الصغير ههههه 😘 ..، ربنا يفرحك في الدارين ويكافيكي ويجعلك من اهل الحسنى وزيادة ..يارب 😘💕🌷

      حذف
    11. الله يسلمك ويسعدك ويغفر لك ويرحمك ويرزقك من خيري الدنيا والآخرة...ياخديجه ..⚘⚘⚘😘😘😘
      اعجز عن رد كلامك فليس لي امام ادبك إلا الدعاء ♡

      حذف
  29. كلنا يعلم أن القرءان الكريم قد بدأ ..
    بـ "الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ"
    في سورة الفاتحة ..

    ولكن هناك
    🌸🌸معلومة تغيب على بعض منا وهي :

    إذا قمنا بتقسيم القرآن إلى أربعة أرباع سنجد :

    كل أرباع القرآن الكريم الأربعة ..
    قد بدأت بالحمد لله !

    🌸الربع الأول بدأ بالفاتحة
    " الحمد لله رب العالمين"

    🌸والربع الثاني يبدأ بالأنعام ..
    "الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ" ..

    🌸والربع الثالث يبدأ بالكهف ..
    "الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ" ..

    🌸والربع الرابع يبدأ بفاطر ..
    الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ" ..

    فلك الحمد ربي حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت
    ولك الحمد بعد الرضى.

    ردحذف
    الردود
    1. يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك

      حذف
  30. غير معرف5/2/19 5:59 ص

    الحمد لله بفضل من الله تم اخيرا التغلب على نفسي والتمتع بنور الله المتجلي هنا في رسالتكم هذه لقد وجدت صعوبه في قراتها
    ولقد اذن الله لي بتوفيق منه وشربت من هذه الكاس المحمديه نفعا وطهورا لي ولكم ان شاء الله ورفع الله امامانا ومعلمنا ومرشدنا وشيخنا واسناذنا والانسان ان شاء الله استاذ خالد ابو عوف وجعله الله من المقبولين عنده ونبيه والصالحين وملائكته يااارب اجمعين


    استاذ خالد ايضا من ضمن الصلاه نصلي على سيدنا ابراهيم وال بيت النبي في الصلاه ...
    هل هم ايضا يدخلون في نطاق رد السلام علينا ام لا فهم اهل الخاصه. فلقد ذكرو في صلاتنا والتشهد ابراهيم وال ابراهيم ...ومحمد وال محمد ...كما نستبق ذكر ب اللهم صل
    ام ان رد الصلاه تكون فقط من النبي هو الوكيل والكفيل برده علينا لما نصلي عليهم ..ام لا هي فقط خاصيه تخص النبي فقط

    وجزاك الله كل خير ورفعك درجات

    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد وال محمد

    ردحذف
    الردود
    1. هنيئاً مريئاً يا نسيم ..
      أسأل الله أن يطهر قلبك ، و يُعيذك شر نفسك ، و يجعل من عسرك يسرا .. آمين

      ********************

      إذاكنتِ تقصدين الدعاء و السلام .. فالدعاء يصل .. و السلام يُرد .. فمن المعروف أنك اذا ألقيتِ السلام على من في القبور عموماً ردوا عليكِ السلام ..

      أما بالنسبة (لفضل) الصلاة و السلام :
      فالصلاة على الحبيب النبي صلى الله عليه و سلم فضلها باقٍ إلى يوم القيامة .. لذلك جاءت صيغة الصلاة الإبراهيمية (لسيدنا محمد صلى الله عليه و سلم بصيغة المضارع دليل على الإستمرارية ، بينما صيغة الصللاة على سيدنا إبراهيم بصيغة الماضي).. والله أعلم

      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف5/2/19 8:38 م

      جزاك الله خيرا اخت هاله

      ********
      بل بمعنى اخر ...هل سيدنا ابراهيم يرد علينا السلام!! ...
      ولما خص هو دون عن باق الانبياء !!

      حذف
  31. مشروعي - أولادي

    حينما أتكاسل عن أداء النوافل أتذكر أبنائي ومصائب الدنيا!! وأتأمل قوله تعالے: [ *وكان أبوهما صالحا* ] فأرحمهم وأجتهد

    مشروعك الناجح هو (أولادك)، ولنجاح هذا المشروع، اتبع ماأخبرنا به الصحابي الجليل "عبدالله بن مسعود" عندما كان يصلي في الليل وابنه الصغير نائم فينظر إليه قائلاً:
    من أجلك يا بني، ويتلو وهو يبكي قوله تعالى:
    " *وكان أبوهما صالحا*ً".
    وعن سعيد بن المسيب انه كلما اراد ان يصلي قيام الليل نظر الى ابنه فقال اني ازيد في صلاتي ليصلحك الله وليحفظك الله ثم يبكى وهو يتلو قول الله تعالى *وكان ابوهما صالحا*

    نعم إن هذه هي الوصفة السحرية لصلاح أبنائنا، فإذا كان الوالد قدوة وصالحاً وعلاقته بالله قوية، حفظ الله له أبناءه بل وأبناء أبنائه، فهذه وصفة سحرية و(معادلة ربانية).
    كما أنه في قصة سورة الكهف حفظ الله الكنز للوالدين بصلاح جدهما السابع.
    ويحضرني في سياق هذا الحديث أني كنت مرة مع صديق عزيز عليَّ-ذو منصب رفيع بالكويت ويعمل في عدة لجان حكومية- ومع ذلك كان يقتطع من وقته يومياً ساعات للعمل الخيري
    فقلت له يوماً: "لماذا لاتركز نشاطك في عملك الحكومي وأنت ذو منصب رفيع"؟!
    فنظر إليَّ وقال: "أريد أن أبوح لك بسر في نفسي، إن لديَّ أكثر من ستة أولاد وأكثرهم ذكور، وأخاف عليهم من الانحراف، وأنا مقصر في تربيتهم، ولكني رأيت من نعم الله عليّ أني كلما أعطيت ربي من وقتي أكثر كلما صلح أبنائي".
    - اخترتها لك لأني أحب لك ما أحب لنفسي... أسعدك الله في الدنيا والآخرة وجعلك ووالديك ومن تحب من عتقائه من النار.

    اللهم إني نويت هذه الرسالة صدقة لأبنائي فاحفظهم من الانحراف ومن الشرور كلها.
    أعيدوا إرسالها إلى أحبائكم بنية الصدقه ﻷبنائكم.

    أرسلوها للآباء والأمهات
    مقال للدكتور/ نبيل العوضي

    ردحذف
  32. مصنف ابن أبي شيبة -
    (7) في الكلمات التي إذا قال لهن العبد وضعهن الملك تحت جناحه :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كلمات إذا قالهن العبد وضعهن الملك في جناحه ثم عرج بهن فلا يمر على ملا من الملائكة إلا صلوا عليهن وعلى قائلهن حتى توضع بين يدي الرحمن: سبحان الله والحمد الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله وسبحان الله براءة عن السوء ".

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف6/2/19 1:51 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  33. ما شاء الله, كلام نفيس :
    فافهم أن قدرة الله لا تحيط بها عقلا .. لأنه الخالق وأنت مخلوق ناقص .. فكيف للناقص أن يدرك الكامل سبحانه وتعالى ؟!!

    فالعالم كله في قبضة الله .. فهل أنت عقلت ذلك ؟ .. لأنك لو عقلت ذلك .. فكيف لا تعقل قدرة الله في تبليغ السلام للنبي ورد السلام منه ..؟!!

    4- فإذا كان عقلك لا يستطيع أن يفهم أن مسألة تبليغ السلام للنبي ورد السلام من النبي هي من قدرة الله .. فهنا تكون المشكلة في عقلك أنت .. ليه ؟!!

    لأنك أردت أن تحيط علما بقدرة الخالق .. وأنت ناقص لا حول لك ولا قوة إلا بالله ..!!

    5- فحينما تجد قدرة كونية لها دليل في الدين ولا يستوعبها عقلك .. فقم بإحالتها إلى القادر القاهر .. ولا تقم بإحالتها إلى عقلك .. لأنه لا يملك البيانات والمعلومات الخاصة بهذه الحياة البرزخية .. !!

    ردحذف
  34. بالنسبة للغيبيات, ها هو العلم يقف في تحديد العوالم و الأبعاد و عددها و ماهيتها, و قد كتبت فيها أبحاث علمية و لا زالت قائمة لحد الساعة , و من العلماء المشهورين في هذا هو إينشتاين, و توصل العلماء لنظرية إمكانية تواجد الجسم في مكانين مختلفين في نفس الوقت و السفر عبر الزمن. و قد ذكر بعضا من هذا الدكتور علي جمعة في معرض جوابه عن البرزخ لمن أراد الإستزادة.
    و كان لدي فيديو قصير لفهم الأبعاد و لكنني أضعته للأسف, يقرب الفكرة للقارئ البسيط , و يوضح كيف لمخلوق يعيش في عالم ثنائي الأبعاد أن يستوعب أو يرى حتى إمكانية وجود بعد ثالث فما بالك بباقي الأبعاد التي وقف العلم لحد الساعة عاجزا عن تحديد عددها و ماهيتها. و العكس أيضا : مخلوق ذو أبعاد 3 يمكن أن يرى مخلوقا ذو بعدين, بينما ذو البعدين لا يراه أو يراه كقطعة مسطحة كما هو حاله, و إن حاول إدراكه : عقله لا يستوعب أو ينفجر .

    و جدت هذا الفيديو قريب للذي كان لدي, من يحب فليطلع عليه إسمه : شرح مفهوم الأبعاد الأربعة
    https://www.youtube.com/watch?v=aS-Nr6HwhBc

    فقط لتقريب الفكرة , أما الغيبيات و عالم البرزخ فلاتدرك و لا تفهم بحواسنا الحالية , نعيش بعضا منها في عالم النوم, الذي ما زال العلم حائرا فيها لحد الساعة.
    و عجبا لأقوام يشرحون الإلاهيات و الصفات بعقل بشري محدود : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير. صدق الله العظيم.

    ردحذف
  35. قصة جميلة افعل الخير ولاتنتظر الرد
    رجلان حجا بيت الله الحرام وأثناء العوده الى ديارهم جلسا في صالة الانتظار بمطار جدة الدولي فتحدث رجل الى الاخر وقال الرجل : أنا أعمل مقاولا ، وقد أنعم الله علي بالحج هذا العام للمرة العاشرة فأومأ الرجل الأخر وكان أسمه سعيد برأسه وقال : حجا مبرورا ، وسعيا مشكورا ، وذنبا مغفورا وابتسم الرجل وقال :أجمعين ..وأنت هل حججت قبل ذلك ؟
    أجاب سعيد بعد تردد :
    والله يا أخي لحجتي هذه قصة طويلة ولا أريد أن أوجع رأسك بها.
    ضحك الرجل ، وقال : بالله عليك أخبرني ، فكما ترى نحن لانفعل شيئا سوى الانتظار .
    ابتسم سعيد وقال :
    نعم الانتظار وهو ما تبدأ به قصتي فقد انتظرت سنين طويلة حتى حججت فبعد ثلاثين عاما من العمل معالج فيزيائي في مستشفى خاص استطعت أن أجمع كلفة الحج ، وفي نفس اليوم الذي ذهبت لأخذ حسابي من المستشفى صادفت إحدى الأمهات التي أعالج ابنها المشلول وقد كسا وجهها الهم والغم وقالت لي : أستودعك الله يا أخ سعيد فهذه آخر زيارة لنا لهذاالمستشفى
    استغربت كلامها وحسبت أنها غير راضية عن علاجي لابنها وتفكر في نقله لمكان آخر فقالت لي : لا يا أخ سعيد ، يشهد الله إنك كنت لابني أحن من الأب وقد ساعده علاجك كثيرا بعد أن كنا قد فقدنا الأمل به ومشت حزينة!!! استغرب الرجل وقاطع سعيد قائلا : غريبة طيب إذاكانت راضية عن أدائك ، وابنها يتحسن فلم تركت العلاج ؟أجابه سعيد :
    هذا ما فكرت به وشغل بالي فذهبت إلى الإدارة وسألت فتبين أن والد الصبي فقد وظيفته ولم يعد يتحمل نفقة العلاج
    حزن الرجل وقال :
    لاحول ولا قوة إلا بالله , مسكينة هذه المرأة .
    وكيف تصرفت ؟
    أجاب سعيد :
    ذهبت إلى المدير ورجوته أن يستمر بعلاج الصبي على نفقة المستشفى ولكنه رفض رفضا قاطعا وقال لي : هذه مؤسسة خاصة وليست جمعية خيرية .
    خرجت من عند المدير حزينا مكسور الخاطر على المرأة ,
    وفجأة وضعت يدي على جيبي الذي فيه نقود الحج
    فتسمرت في مكاني لحظة ثم رفعت رأسي إلى السماء وخاطبت ربي قائلا :
    اللهم أنت تعلم بمكنون نفسي وتعلم أنه لاشيء أحب إلى قلبي من حج بيتك ،وزيارة مسجد نبيك ، وقد سعيت لذلك طوال عمري ولكني آثرت هذه المسكينة وابنها على نفسي فلاتحرمني فضلك ،
    وذهبت إلى المحاسب ودفعت كل مامعي له عن أجرة علاج الصبي لستة أشهر مقدما ، وتوسلت إليه أن يقول للمراة بأن المستشفى لديها ميزانية خاصة للحالات المشابهة .
    تأثر الرجل و دمعت عيناه وقال :
    – بارك الله فيك ،وفي أمثالك,
    ثم قال : إذا كنت قد تبرعت بمالك كله فكيف حججت إذن ؟فاجاب : رجعت يومها إلى بيتي حزينا على ضياع فرصة عمري في الحج ، ولكن الفرح ملأ قلبي لأني فرجت كربة المرأة وابنها ، فنمت ليلتها ودمعتي على خدي فرأيت في المنام أنني أطوف حول الكعبة، والناس يسلمون علي ويقولون لي : حجا مبرورا ياحاج سعيد فقد حججت في
    السماء قبل أن تحج على الأرض , دعواتك لنا ياحاج سعيد ,
    فاستيقظت من النوم وأنا أشعر بسعادة غيرطبيعية ،
    فحمدت الله على كل شيء ورضيت بأمره .
    وما إن نهضت من النوم حتى رن الهاتف ،وإذا به مدير المستشفى الذي قال لي : أنجدني فصاحب المستشفى يريد الذهاب إلى الحج هذا العام وهو لايذهب دون معالجه الخاص ،
    لكن زوجة معالجه في أيام حملها الأخيرة ولا يستطيع تركها، فهلا أسديتني خدمة .. ورافقته في حجه .. فسجدت لله شكرا .. وكما ترى
    فقد رزقني الله حج بيته دون أدفع شيئا ، والحمد لله وفوق ذلك فقد أصر الرجل على إعطائي مكافأة مجزية
    لرضاه عن خدمتي له ، وحكيت له عن قصة المرأة المسكينة فأمر بأن يعالج ابنها في المستشفى على نفقته الخاصة
    وأن يكون في المستشفى صندوق خاص لعلاج الفقراء ، وفوق ذلك فقد عين زوجها بوظيفة في إحدى شركاته . ورجع إلي مالي الذي دفعته .. أرأيت فضلا أعظم من فضل ربي ؟!

    نهض الرجل وقبل سعيد على جبينه قائلا :
    – والله لم أشعر في حياتي بالخجل مثلما أشعر الآن فقد كنت أحج المرة تلو الأخرى وأحسب نفسي قد أنجزت شيئا عظيما ، وأن مكانتي عند الله ترتفع بعد كل حجة ولكني ادركت الآن أن حجك بألف حجة من أمثالي ؛ فقد
    ذهبت أنا إلى بيت الله ، أما أنت فقد دعاك الله إلى بيته ،
    ومضى وهو يردد تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

    اللهم ارزقنا حج بيتك الحرام"
    لا إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
    أذكرو الله وصل على النبي.

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم أمين يا رب.
      على ذكر الحج, حماي قص علي قصة عجيبة حصلت له منذ سنوات, يقول : التقيت صديقا ذهب للحج و رجع و هنأته, فإذا به يقول له أنه التقاه في الحج و سلم عليه, فيجيبه أنه ما ذهب للحج تلك السنة, و الثاني يحلف أنه رآه و سلم عليه. فسبحان الله أي خبيئة عمل له مع الله .

      حذف
  36. غير معرف17/2/19 9:55 م

    واستعِنْ على صَلاحِ قلبِكَ بشيءٍ من العُزلةِ فالقلبُ يُفسِدهُ الزِّحَام.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف17/2/19 10:00 م

      كان من دعاء عليّ بن الحسين :
      "اللهم لا تكلني إلى نفسي فأعجز عنها ، ولا تكلني إلى المخلوقين فيُضيّعوني".

      سير أعلام النبلاء الذهبيّ ( ٤/ ٣٩٦ )

      حذف
    2. غير معرف17/2/19 10:02 م

      الأصمعي رحمه الله : " سمعتُ أعرابية تناجي ربها وتقول : إلهي ، ما أضيق الطريق على من لم تكن دليله وما أوحشه على من لم تكن أنيسه .‎

      حذف
    3. غير معرف17/2/19 10:04 م

      التسليم الحقيقي

      لو اجتمعوا على أن يضرّوك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك.

      حذف
    4. غير معرف17/2/19 10:12 م

      قال رجل لابي الحسن بن بشار : كيف الطريق الى الله تعالى

      فقال له : كما عصيت الله تعالى سرا تطيعه سرا حتى يدخل الى قلبك لطائف البر

      جميع المقتطفات منقولة

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف