الروحانيات فى الإسلام: ج11: رسالة شرح الصلاة والسلام على النبي - هل النبي يسلم عليك كلما سلمت عليه - هل صلاتك وسلامك يصلان إلى النبي من أي مكان في العالم - هل إرسال السلام إلى النبي مع من يزور النبي يعتبر بدعة آثمة - آراء علماء المسلمين في مسألة توصيل السلام للنبي - ما معنى قول النبي (لا تجعلوا بيوتكم قبورا) - ما معنى قول النبي (لا تجعلوا قبري عيدا) .

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 26 يناير 2019

Textual description of firstImageUrl

ج11: رسالة شرح الصلاة والسلام على النبي - هل النبي يسلم عليك كلما سلمت عليه - هل صلاتك وسلامك يصلان إلى النبي من أي مكان في العالم - هل إرسال السلام إلى النبي مع من يزور النبي يعتبر بدعة آثمة - آراء علماء المسلمين في مسألة توصيل السلام للنبي - ما معنى قول النبي (لا تجعلوا بيوتكم قبورا) - ما معنى قول النبي (لا تجعلوا قبري عيدا) .

بسم الله الرحمن الرحيم
(رسالة)
شرح الصلاة والسلام على خير الأنام
النبي الأمي محل التجلي والإنعام "
***************
رؤية جديدة في فهم الصلاة على النبي
مفاهيم تجعل قلبك يصلي على النبي
بتذوق إيماني جديد وإحساس مختلف
تذوقات قلبية وإشراقات روحية
وتحقيق مسائل مهمة جدا
تزيدك قربا وحبا للنبي
الجزء الحادي عشر "


* فهرس :
:: الفصل الرابع عشر ::
1- س66: هل النبي يسلم عليك كلما سلمت عليه ؟
2- س68: هل صلاتك وسلامك يصلان إلى النبي من أي مكان في العالم ؟
3- س69: هل إرسال السلام إلى النبي مع من يزور النبي يعتبر بدعة آثمة ؟
4- آراء علماء المسلمين في مسألة توصيل السلام للنبي ؟
5- قالوا الدليل: أن الصحابة لم يرسلوا السلام للنبي ؟
6- أيها المسلم : كن عالما بدينك ولا تدع أحد يخدعك بالفتوى ؟
7- س70: ما معنى قول النبي (لا تجعلوا بيوتكم قبورا)  ؟
8- س71: ما معنى قول النبي (لا تجعلوا قبري عيدا) ؟

 *********************
* بسم الله .. والحمد لله .. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض .. الجزء الحادي عشر من رسالة شرح الصلاة والسلام على سيد الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..

* وفي هذا الجزء نتكلم عن شيء مهم جدا خاص بالصلاة على النبي .. عن معان تتعلق بالسلام على النبي ومنها مسألة .. هل يجوز إرسال السلام إلى النبي ؟

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..
*********************
اللهم صل على سيدنا محمد
صلاة تملأ قلوبنا نورا
ولا تجعلها قبورا
وعلى آله وسلم
**************************************
..:: الفصل الرابع عشر ::..
:: مسائل تتعلق بالسلام على النبي ::
******************************
..:: س67 : هل النبي يسلم عليك كلما سلمت عليه ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
لا تشك طرفة عين في أن النبي يسلم عليك كلما سلمت عليه ..
1- فعن أبي هريرة عن النبي قال ( ما من أحدٍ يُسلِّمُ عليِّ إلَّا ردَّ اللهُ إليَّ روحي حتَّى أردَّ عليه السَّلامَ ) صحيح أبي داوود .

2- وعن عبد الله بن مسعود قال ( إنَّ للهِ ملائكةً سيَّاحينَ في الأرضِ يُبلِّغوني عن أُمَّتي السَّلامَ ) ورواه الإمام أحمد والنسائي وبن حبان بسند صحيح ..

*********************************
..:: س68: هل صلاتك وسلامك يصلان إلى النبي من أي مكان في العالم ؟ ::..

قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
نعم بالتأكيد صلاتك تصل للنبي مع أي مكان في العالم ..
1- فعن أبي هريرة عن النبي قال : ( لا تَجعَلوا بُيوتَكم قُبورًا ، ولا تَجعَلوا قَبْري عيدًا ، وصلُّوا علَيَّ ؛ فإنَّ صلاتَكم تبلُغُني حيثُ كنتم ) صحيح أبو داوود .

2- وعن أبي بكر الصديق عن النبي قال (أكثِروا الصَّلاةَ عليَّ ، فإنَّ اللهَ وكَّلَ بي مَلَكًا عندَ قبري ، فإذا صلَّى عليَّ رجلٌ مِن أُمَّتي قال لي ذلكَ الملَكُ : يا محمَّدُ إنَّ فلانَ ابنَ فلانٍ صلَّى عليكَ السَّاعةَ) أخرجه الديلمي في الفردوس – وقال الألباني عنه أنه حسن بشواهده .. وذكره في الصحيحة برقم1530 وفي صحيح الجامع برقم1207 .. وذكر الشيخ الألباني شاهدا للحديث السابق وهو .. من حديث عمار بن ياسر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن لله ملكا أعطاه أسماع الخلائق، فهو قائم على قبري، إذا مت، فليس أحد يصلي علي صلاة إلا قال: يا محمد صلى عليك فلان بن فلان، قال: فيصلي الرب تبارك وتعالى على ذلك بكل واحدة عشرا ) رواه أبو الشيخ ابن حيان وأبو القاسم التيمي في " ترغيبه " (209 / 2) ، والحارث في " مسنده " ، وابن أبي عاصم ، والطبراني في " معجمه الكبير " ، وابن الجراح في " أماليه ".
راجع الصحيحة ج4 ص44 برقم حديث 1530

*******************************
..:: س69: هل إرسال السلام إلى النبي – مع من يزور النبي - يعتبر بدعة آثمة ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
لم أجد في كتب السلف والفقهاء أن إرسال السلام للنبي أنه بدعة آثمة .. إلا في خلال هذا القرن من خلال بعض من خلطوا المسائل على بعضها فأخطأوا .. لأنهم قد ظنوا أن الذي يرسل السلام لديه عقيدة أن السلام لا يصل للنبي من أي مكان في العالم ..!!

* وهذا أمر لا يقول به مسلم عارف بدينه .. إلا من لم يبلغه العلم بذلك .. فحينئذ يتم تعريفه بحديث النبي  .. وليس نقوم بتأثيمه ..!!

* أولا : من خرافات الفتوى :
يبقى الذين قالوا أن إرسال السلام للنبي .. هو بدعي بمعنى آثم .. قد خلطوا وأخطأوا في ظنهم ..

* ومن العيب والخطأ بل من أذية المسلمين .. تبديع المسلم لتأثيمه وجعله يشعر أنه ارتكب أمر محرم .. دون دليل إثبات يدل على ذلك .. (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً) الأحزاب58 .. !!

* نعم النبي قال : (فإنَّ صلاتَكم تبلُغُني حيثُ كنتم) أبو داوود ..، وفي رواية أبو يعلى (فإنَّ تَسْلِيمَكُمْ يَبْلُغُنِي أَيْنَمَا كُنْتُمْ) أخرجه أبو يعلى (469) ..

* فليس معنى أن النبي قال ما سبق .. فهذا معناه عدم إرسال السلام مع أحد إليه .. ؟!! فأين الدليل فيه على النهي ..؟!!

* بل الحجة ملزمة عليكم .. لأن النبي يقول (أينما كنتم) (حيثُ كنتم) .. يعني يبلغه السلام والصلاة عليه .. من أي مكان في العالم بداية من وقوفك أمامه وحتى آخر مكان في العالم .. يعني سواء كان هذا الشخص الذي يسلم عليه واقف أمامه أم جالس في بلده ...!!

* فكون إنسان مسلم أرسل سلامه للنبي مع شخص آخر .. فهذا بمثابة توكيل له بذلك .. أن يسلم على النبي .. وكأن الراسل واقف أمام النبي في هيئة الوكيل الذي أوصاه بذلك .. وبالتالي أصبح هذا مكان الراسل في هذه اللحظة (عن طريق نائبه في تبليغ السلام) .. وبذلك لا يوجد بدعة إلا في توهم عقل من قال بذلك لعجزه عن الفهم والإدراك ..!!

* ثانيا- من خرافات الفتوى :
أما عن قول من قال أن السلام على النبي عبادة .. ولا يصح أن يفعلها غير الذي يسلم بنفسه .. ؟!!
فهذا أمر مضحك فعلا يدل على جهالة قائله .. فعلى هذا الفكر الخاطيء .. فلا يصح توكيل الآخر بالتصرف في الصدقة .. في حين هي عبادة ؟ ولا يصح توكيل الآخر لذبح الأضحية .. في حين هي عبادة ؟
هل تصدق أنه يوجد عقول تقول بذلك ..؟!!

* وعموما في كتب الفقه بلا استثناء .. أنه يجوز إرسال السلام للغير وكأنه توكيل أو نيابة منك .. ولا كراهة ولا تحريم ولا خرافات من تلك التي ابتدعها قائل هذه الفتوى ..!!

* قال شهاب الدين الرملي الشافعي رحمه الله (المتوفى: 957هـ):
(سُئِلَ) عَنْ إرْسَالِ السَّلَامِ لِلْغَائِبِ هَلْ يَكْفِي فِيهِ سَلِّمْ لِي عَلَى فُلَانٍ، وَالرَّسُولُ وَكِيلٌ فَيَقُولُ السَّلَامُ عَلَيْكَ مِنْ فُلَانٍ أَوْ فُلَانٌ يُسَلِّمُ عَلَيْكَ أَمْ لَا بُدَّ مِنْ صِيغَةِ السَّلَامِ وَهَلْ الْكِتَابَةُ كِنَايَةٌ بِالسَّلَامِ فَلَا بُدَّ مِنْ التَّلَفُّظِ أَمْ تَكْفِي وَيَجِبُ بِهَا الرَّدُّ؟
(فَأَجَابَ) بِأَنَّهُ لَا بُدَّ مِنْ صِيغَةِ السَّلَامِ وَلَوْ مِنْ الْوَكِيلِ لَفْظًا أَوْ كِتَابَةً وَيَجِبُ الرَّدُّ فِي الْأُولَى بِاللَّفْظِ وَفِي الثَّانِيَةِ بِهِ أَوْ بِالْكِتَابَةِ.

(سُئِلَ) هَلْ يَكْفِي سَلِّمْ عَلَى فُلَانٍ كَمَا فِي الْمَجْمُوعِ أَمْ لَا كَمَا أَفْتَيْتُمْ بِهِ؟
(فَأَجَابَ) بِأَنَّهُ يَكْفِي سَلِّمْ لِي عَلَى فُلَانٍ كَمَا فِي الْمَجْمُوعِ أَيْ؛ لِأَنَّ الْمُرْسِلَ جَعَلَ الرَّسُولَ نَائِبًا عَنْهُ فِي إتْيَانِهِ بِصِيغَةِ السَّلَامِ فَيَقُولُ مَثَلًا السَّلَامُ عَلَيْكَ مِنْ فُلَانٍ؛ لِقَوْلِهِمْ وَصِيغَةُ ابْتِدَاءِ السَّلَامِ كَذَا وَكَذَا وَلَمْ يَسْتَثْنُوا مِنْهَا مَسْأَلَةَ الْغَائِبِ .
فتاوى الرملي ج4 ص49-50

* مما سبق تعرف أن ارسال السلام بصفة عامة هو أمر عادي جدا في كتب الفقه وله مسائله ... وكلام العلماء فيه لا يختلف عما ذكره الإمام الرملي ..!!

* يبقى هنا العقل يتوقف ويسأل :
لماذا يحلو لأصحاب هذه الفتاوى إيجاد فتنة بين المسلمين بتأثيم الناس وكأنها رغبة نفسية فيهم لتحقير الآخر .. مستمتعين برؤية الآخر وهو يتألم من عذاب الضمير من خلال إيهامه أنه آثم .. !!
وأين الدليل على هذا التأثيم ؟ ..
لا دليل .. سوى أن الشيخ فلان قال : هذه بدعة ..!!

* وطالما الأمر أصبح كذلك .. على أنه كلام مشايخ  .. وجعل صاحب الفتوى من كلام شيخه وسيلة لجعل المسلم المرسل السلام للنبي هو بدعي آثم .. وليس عن دليل إثبات ..!! ولذلك قد علمنا منه أنه فاسد الفتوى وغير أمين في علمه مدلس .. وقد كذب ..!!
قال تعالى : ( وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ ) النحل116 ..

* وإليك صديقي المسلم ما قاله بعض أئمة السلف .. والذي لا أعرف لماذا حجبها صاحب الفتوى .. هل عمدا أم جهلا ..؟!! .. ولو كان عمدا .. فهل كان يريد تسييس الناس على بدعته الفقهية الخاصة .. أم لرغبته في تأثيم عباد الله كما كان يفعل الخوارج .. وإلا فلماذا لم يذكر كلام العلماء في المسألة واكتفى بكلام مشايخه فقط .. متجاهلا كلام علماء المسلمين ..!!

* يا ترى ماذا قال علماء المسلمين ؟

*************************************
..:: آراء علماء المسلمين في مسألة توصيل السلام للنبي ::..

 * قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
إليك جملة مما ذكره علماء المسلمين باختلاف مذاهبهم ومشاربهم .. إلا أنهم اتفقوا على أنهم علماء صدقوا في علمهم ..!!

1- قال الإمام  محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ):
وَإِنْ كَانَ قَدْ أُوصِيَ بِالسَّلَامِ عَلَيْهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ السَّلَامُ عَلَيْك يَا رَسُولَ الله من فلان بن فُلَانٍ وَفُلَانُ ابْنُ فُلَانٍ يُسَلِّمُ عَلَيْك يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوْ نَحْوَ هَذِهِ الْعِبَارَةِ .
 المجموع شرح المهذب ج ص274

2- قال الإمام مجد الدين أبو الفضل الحنفي (المتوفى: 683هـ) في أداب الزيارة .. وبعد أن ذكر البعض منها .. إلى أن قال :
وَيُبَلِّغُهُ سَلَامَ مَنْ أَوْصَاهُ فَيَقُولُ: السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مِنْ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ، يَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلَى رَبِّكِ فَاشْفَعْ لَهُ وَلِجَمِيعِ الْمُسْلِمِينَ .
 الاختيار لتعليل المختار ج1 ص176

3- قال الإمام الطحاوي الحنفي رحمه الله توفي 1231 هـ - في شرح النص السابق :
قوله: "ويبلغه سلام من أوصاه" ذكروا أن تبليغ السلام واجب لأنه من أداء الأمانة .
حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح ص749


4- قال الشيخ برهان الدين ابراهيم بن فرحون المدني المالكي (المتوفى: 799 هجرية) في آداب الزيارة :
فإِن كان أحد أوصاه بالسلام ، قال: السلام عليك يا رسول الله من فلان ..
فقد روي أن عمر بن عبد العزيز - رضي الله عنه - كان يوصي بذلك . وفي الشفا للقاضي عياض: إِنَّه كان يُبْرِدُ البريد من الشام بالسلام على النبي - صلى الله عليه وسلم - .
 إرشاد السالك إلى أفعال المناسك ج2 ص762

5- وفي الفتاوى الهندية المكتوب في (1118 هجرية) وهو جمع من أكابر علماء الهند في ذلك الوقت .. وهو فتاوى على المذهب الحنفي .. جاء فيها من آداب الزيارة :
وَيُبَلِّغُهُ سَلَامَ مَنْ أَوْصَاهُ فَيَقُولُ: السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مِنْ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ يَسْتَشْفِعُ بِكَ إلَى رَبِّكَ فَاشْفَعْ لَهُ وَلِجَمِيعِ الْمُسْلِمِينَ .
الفتاوى الهندية ج1 ص266

6- قال العلامة سليمان بن عمر البيجرمي الشافعي رحمه الله الشافعي (المتوفى: 1221هـ):
قَالَ الْعَلَّامَةُ حَجّ فِي الْجَوْهَرِ الْمُنَظَّمِ: يُسَنُّ لَهُ إذَا أَوْصَاهُ أَحَدٌ بِالسَّلَامِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنْ يَقُولَ: السَّلَامُ عَلَيْك يَا رَسُولَ اللَّهِ مِنْ فُلَانِ ابْنِ فُلَانٍ أَوْ فُلَانِ ابْنِ فُلَانٍ يُسَلِّمُ عَلَيْك يَا رَسُولَ اللَّهِ؛ أَوْ نَحْوَ هَذَا مِنْ الْعِبَارَاتِ.
حاشية البجيرمي على الخطيب ج2 ص448

7- قال الشيخ مصطفى بن سعد الدمشقي الحنبلي (المتوفى: 1243هـ) :
(وإذَا أَوْصَاهُ أَحَدٌ بِالسَّلَامِ، فَلْيَقُلْ: السَّلَامُ عَلَيْك يَا رَسُولَ اللَّهِ مِنْ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ) وَيُبَلِّغُهُ وُجُوبًا إنْ تَحَمَّلَهُ لِيَخْرُجَ مِنْ عُهْدَتِهِ .
مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى ج2 ص442

8- وقال الشيخ محمود خطاب السبكي رحمه الله (المتوفى: 1352هـ) .. في آداب كيفية الزيارة :
ويبلغ سلام من أوصاه بتبليغ سلامه، فيقول: السلام عليك يا رسول الله من فلان ابن فلان، أو فلان ابن فلان يسلم عليك يا رسول الله.
الدين الخالص ج9 ص330

9- وقال الإمام عبد الرحمن الجزيري رحمه الله  (المتوفى: 1360هـ) .. في جزء التأدب لزيارة النبي وما يقول حينما يقف أمام النبي .. فقال رحمه الله :
السلام عليك يا نبي الله ورحمة الله وبركاته، أشهد أنك رسول الله، فقد بلغت الرسالة، وأديت الأمانة، ونصحت الأمة، وجاهدت في أمر الله حتى قبض الله روحك حميداً محموداً، فجزاك الله عن صغيرنا وكبيرنا خير الجزاء، وصلى عليك أفضل الصلاة وأزكاها، وأتم التحية وأنماها، اللهم اجعل نبينا يوم القيامة أقرب النبيين، واسقنا من كأسه، وارزقنا من شفاعته، واجعلنا من رفقائه يوم القيامة، اللهم لا تجعل هذا آخر العهد بقبر نبينا عليه السلام وارزقنا العود إليه يا ذا الجلال والإكرام، ولا يرفع صوته ولا يخفضه كثيراً، ويبلغه سلام من أوصاه فيقول: السلام عليك يا رسول الله من فلان ابن فلان يتشفع بك إلى ربك، فاشفع له ولجميع المسلمين
الفقه على المذاهب الأربعة ج1 ص640

10- جاء في الموسوعة الكويتية التي ظهرت بشكلها النهائي تقريبا عام (1426هجرية - 2005م) وهي موسوعة قام بها مجموعة من خيار علماء المسلمين من شتى البلدان بدعم من دولة الكويت .. وجاء فيها في صفة زيارة النبي :
وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ قَدْ أَوْصَاهُ بِالسَّلاَمِ عَلَيْهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلْيَقُل: السَّلاَمُ عَلَيْكَ يَا رَسُول اللَّهِ مِنْ فُلاَنِ بْنِ فُلاَنٍ، أَوْ فُلاَنِ بْنِ فُلاَنٍ يُسَلِّمُ عَلَيْكَ يَا رَسُول اللَّهِ، أَوْ مَا شَابَهُ ذَلِكَ.
الموسوعة الكويتية ج24 ص87 – وكذلك انظر ج25 ص173

* فلم ينكر أحد من الفقهاء إرسال السلام لأحد فضلا عن النبي .. بل هو يعتبر أمانة كما قال الطحاوي رحمه الله .. والله أعلم ..

* أما من يقول هذا ليس فعل الصحابة ..!!
فهذا دليل سخيف يدل على ضآلة قائله حتى يستبيح به تأثيم المسلم ..!!

*******************************
(تابع خرافات الفتوى)
..:: قالوا الدليل: أن الصحابة لم يرسلوا السلام للنبي ؟ ::..

ثالثا :- تابع خرافات الفتوى :
وكأنهم كانوا حاضرين مع الصحابة في أفعالهم كما كان الصحابة حاضرون مع النبي في كل أوقاته ..!!

* ورحم الله الإمام بن القيم حينما قال عن ثواب وصول القراءة للميت .. فقال :
وَالْقَائِل أَن أحدا من السّلف لم يفعل ذَلِك .. قَائِل مَالا علم لَهُ بِهِ فَإِن هَذِه شَهَادَة على نفي مَا لم يعمله فَمَا يدريه أَن السّلف كَانُوا يَفْعَلُونَ ذَلِك وَلَا يشْهدُونَ من حضرهم عَلَيْهِ .. بل يَكْفِي اطلَاع علام الغيوب على نياتهم ومقاصدهم لَا سِيمَا والتلفظ بنية الإهداء لَا يشْتَرط ..
كتاب الروح ص142 ..

رابعا :- تابع خرافات الفتوى :
 بل والأضل سبيلا هو أني وجدت من يستبيح حديث النبي لإرهاب الناس وتخويفهم من إرسال سلامهم للنبي .. فاستباح فيهم تأثيمهم بحديث النبي ( كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار) .. لإنزال الإرهاب في نفوسهم .. دون دليل إثبات بالنفي لفعلهم أو النهي عنه .. بل الدليل ثابت على السلام على النبي .. !!
فجعل من علمه بحديث النبي وسيلة لإرهاب المسلم لأنه يرى ذلك بمزاجه وهواه .. وليس بالدليل الشرعي ..!!
فأي جرأة على الفتوى .. وأي استباحة لحديث النبي .. وأي قلب هذا الذي تجرأ بتأثيم المسلم لمجرد إرسال سلامه للنبي .. وهو أمر مباح لا معارض له في الشرع ..!!
قال تعالى : ( وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ ) النحل116 ..
 
* وليته يقول في المسألة أنها أمر لم نجد له دليل ، أو القلب لا يطمئن لفعله .. ويكتفي بذلك .. بل يقول بدعة .. ويريد بذلك تأثيمك .. أي أنت آثم ومذنب لو أرسلت سلامك للنبي مع الذي سيذهب لزيارته .. ؟!!

* فجعل من نفسه مشرِّع للعقوبة الإلهية التي يراها تحلو له .. دون أن يقول الله ورسوله بذلك .. بل ولم يقل أحد من الصحابة بذلك ..؟!!
فمن أين جاء هذا المفتى بهذه العقوبة الإلهية .. وهي أن مرسل السلام للنبي هو بدعي آثم ؟
جاء بها من قول شيخ قال ذلك .. بالشوق والهوى .. وليس بالدليل والإثبات ..!!

* سبحانك يارب .. فهذا بهتان عظيم .. ونعوذ بالله من الهوى ..!!

******************************
..:: أيها المسلم : كن عالما بدينك ولا تدع أحد يخدعك بالفتوى ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..

* وختاما أقول لكل مسلم يرى فتوى فيها استباحة له بالتأثيم .. دون  دليل شرعي سوى أن الشيخ فلان قال والشيخ علان قال .. فاعلم الآتي :

1- كل ما ليس عليه دليل إلا اجتهاد شيخ فقط بلا دليل .. فهو مجرد الظن .. والظن لا يغني عن الحق شيئا .. والذي يؤثِّم الناس بأنهم يفعلون حراما بلا دليل شرعي فهو الآثم لأنه يكون قد حرَّم بهواه .. وأتي بشرع لم يأتي به الله .. فأين دليل التحريم والتأثيم .. !!
فإن لم يكن له دليل إلا ظنه وهواه فقد اعتدى على الشرع .. وقال على الله قولا زورا .. يقول تعالى (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ) الأعراف33 .. فلما تقولون على الله في دينه ما لم يقل به .. وتعتدوا على الناس بأحكام في مسائل لم يقل بها الله ورسوله بنهي أو تحريم .. وتؤذون المؤمنين بغير ما اكتسبوا .. (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً) الأحزاب58 .. فما أجرأكم على الفتوى ..!!

2- ومن كانت حجته عدم فعل الصحابة .. فقد تبين لنا أنه فقد الحجة والدليل .. بل واعتدى على كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. لأنه بذلك أثبت أن عدم فعل الصحابة هو وحي ملزم للمسلم .. وهذا لا يظنه إلا جاهل أو أحمق ..!!

3- ومن كانت حجته أن الرسول لم يقل بذلك .. فيكفينا ردا عليه .. من كلام النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال : (( إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها، وحد حدودًا فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء - رحمةً لكم غير نسيانٍ - فلا تبحثوا عنها)) ؛ حديث حسن ، رواه الدارقطني وغيره.

* ومعنى ( وسكت عن أشياء) : أي لم يحكم فيها بوجوب أو حرمة؛ فهي شرعًا على الإباحة الأصلية.

* الخلاصة : طالما لا يوجد نص في المسألة .. ولا معارض لها شرعا .. فلا يجعل بعض المشايخ من أنفسهم نائبون عن الله في الحكم على الناس .. ويقرون عقوبات إلهية لم يذكرها الله ورسوله .. وإنما هي محض اتباع للهوى .. وحسبه ما أفتى به في عنقه يوم القيامة .. !!

* فلا تخاف يا مسلم من فتاوى التبديع أوالتكفير .. لأنه طالما كانت الفتوى قائمة على أن الشيخ فلان قال ، والشيخ علان قال .. ولا يوجد حكم لله ورسوله أو ما يرشد لذلك بكلام وجيه وعقل ذو قياس سوي مستقيم .. فلا تقبل هذه الفتاوى .. لأنها حينئذ  فتوى قائمة على عصبية مُنَتَّنة في قلب قائلها .. !! 
فلا تقبل فتوى إلا بنص قاطع وبرهان صادق ..!!
واعلم أنك مسئول أمام الله عما تنشره من علم ..!!

****************************

..:: س70: ما معنى قول النبي (لا تجعلوا بيوتكم قبورا)  ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..

* عن أبي هريرة عن النبي قال : ( لا تَجعَلوا بُيوتَكم قُبورًا ، ولا تَجعَلوا قَبْري عيدًا ، وصلُّوا علَيَّ ؛ فإنَّ صلاتَكم تبلُغُني حيثُ كنتم ) صحيح أبو داوود

* ما معنى (لا تجعلوا بيوتكم قبورا) ؟
1- أي لا تجعلوها خالية من ذكر الله وطاعته .. وذلك بأداء صلاة النافلة فيها وقراءة القرآن وعموم ذكر الله كالباقيات الصالحات .. وفي ذلك ما يؤيده من كلام النبي حيث يقول صلى الله عليه وسلم ( اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبوراً ) رواه البخاري
، وكقوله صلى الله عليه وسلم ( مثلُ البيتِ الذي يذكر اللهَ فيه ، والبيتِ الذي لا يُذكَرُ اللهَ فيه ، مثلُ الحيٍّ والميِّتِ ) رواه مسلم ..

2- وقيل معناه :  لا تدفنوا موتاكم في بيوتكم ..  وقال الإمام الطحاوي أن النبي دفن في بيته .. فقال بعض العلماء ردا عليه .. أن هذه خصوصية للنبي لما جاء في الحديث (ما قُبِضَ نبي إلَّا وَدُفِنَ حيث يُقْبَض) رواه بن ماجه ..
قلت (خالد صاحب الرسالة) .. وهذا السند ضعيف لا يحتج به .. وإن كان باقي رواية بن ماجه لها شواهد صحيحة .. ولكن لا شواهد على المتن السابق .. !!

3- وقيل معناه : لا تسكنوا المقابر وتتخذوها سكنا لكم .. وعلى هذا يكون النهي في الحديث سببه هو حتى لا يموت الإحساس فيكم من رهبة الموت وتجمد قلوبكم .. فيقل العمل والرجاء من الله ..

4- وقيل معناه : يحتمل كل ما سبق ..

* والرأي الأول أرجح عندي لعموم الأدلة التي ذكرتها لكم وهي صريحة في ذلك ..!!
والله أعلم ..

******************************
..:: س71: ما معنى قول النبي (لا تجعلوا قبري عيدا) ؟ ::..

* قلت خالد (صاحب الرسالة) ..

عن أبي هريرة عن النبي قال : ( لا تَجعَلوا بُيوتَكم قُبورًا ، ولا تَجعَلوا قَبْري عيدًا ، وصلُّوا علَيَّ ؛ فإنَّ صلاتَكم تبلُغُني حيثُ كنتم ) صحيح أبو داوود

* ما معنى (ولا تَجعَلوا قَبْري عيدًا) ؟  
اختلف العلماء في فهم معنى العيد من الحديث .. إلى معان :
1- قيل معناه : لا تجعلوا قبري محل اعتياد للزيارة من أجل الصلاة والسلام عليَّ .. بل (وصَلُّوا عليَّ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم) .. فمن أراد دوام الوصل بالصلاة والسلام علي فمن أي مكان في العالم يبلغني وصالكم .. فليس بالوقوف أمام قبري يتم الوصال بالصلاة والسلام .. !!

2- وقيل معناه : لا تجعلوا قبري عيدا .. أي لا تجعلوه مظهر لهو ولعب واحتفال وزينة .. لأن وجودكم أمامي يستوجب الأدب في حضرتي .. فحالي ميتا كحالي حيا .. فتأدبوا في حضرتي .. واعلموا أن التأدب بالصلاة والسلام علي يكون من أي مكان في العالم ..!!

3- وقيل معناه : لا تجعلوا قبري عيدا .. فتأتوني مرة في العام أو مرتين كما هو حال الأعياد .. بل زوروني في كل الأوقات كلما تيسر لكم .. وأديموا الصلاة علي ولا تظنوا أنها لا تصلني لأنكم لستم في زيارتي .. بل صلاتكم وسلامكم يبلغوني من حيث مكان تواجدتم في أي مكان ..!!

4- وقيل معناه : أنه لا تتخذوا قبري كالعيد .. فتجعلوا له وقتا مخصوصا للزيارة كأن تأتوني فقط بعد موسم الحج .. بل لا تخصيص وقت لزيارتي .. وسواء كنتم حاضرين أو غائبين عن مقامي .. فأديموا الصلاة علي فإن صلاتكم تبلغني من مكانكم ..

*******************************
..:: الفصل الخامس عشر ::..
***************************
..:: صراع فقهي حول زيارة قبر النبي ؟ ::..
يتبع إن شاء الله تعالى
**********************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 64 تعليقًا:

  1. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تملأ قلوبنا نورا فلا تكون قبورا .. صلاة تجعلنا بها موصولين في الدنيا ويوم الدين .. وعلى آله وسلم .. آمين

    وجوزيت خيرااا استاذنا الفاضل ..
    فهي فعلا فتاوي مؤذية !! ..

    فأين هم من أهل المحبة !!
    أين هم من أهل الشوق واللوعة !!

    يا راحلين إلى منىً بقيادي
    هيجتموُ يوم الرحيل فؤادي

    حرَّمتمو جفني المنام لبُعدكم
    يا ساكنين المنحنى والوادي

    سرتم وسار دليلكم يا وحشتي
    العِيسُ أطربني وصوت الحادي

    فإذا وصلتم سالمين فبلغوا
    مني السلامَ أُهَيْلَ ذاك الوادي

    وتذكروا عند الطواف متيماً
    صبّاً براه الشوقُ والإبعاد

    لي في ربى ظلال مكة مرهمٌ
    فعسى الإلهُ يجود لي بمرادي

    ويلوح لي ما بين زمزم والصفا
    عند المقامِ سمعت صوت منادي

    يَقُولُ لِي يَا نَائِماً جدّ السُّرَى
    عَرَفَاتُ تجلو كل قلب صَادِي

    من نال من عرفات نظرة ساعة
    نال السرور ونال كل مراد

    يا رب أنت وصلتهم وقطعتني
    فبحقهم يا رب حُلّ قيادي

    بالله يا زوار قبر محمد
    من كان منكم رائحاً أو غادي

    فليبلغ المختار ألف تحية
    من عاشق متقطع الأكباد

    ردحذف
    الردود
    1. (٣٢)
      خلافة #عمر_بن_الخطاب رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      الحلقه (١) يلا صلو على النبي

      حنبدأ حلقاتنا فى خلافة عمر بن الخطاب .. فاروق الأمة .. عهد سيدنا عمر بن الخطاب من أزهى عهود المسلمين .. سيدنا عمر كان قاعد فجه واحد اسمه عدي بن حاتم الطائى .. ده كان من قبيلة طئ ومعاه ناس مسلمين جداد، عايزين يتفاهموا مع الخليفه فى بعض الأمور .. فيدخل عدي على سيدنا عمرو بن العاص ويقول له استأذن لى على الخليفة ، فيدخل عمرو بن العاص بسرعة على سيدنا عمر بن الخطاب ويقول السلام عليك يا أمير المؤمنين .. فسيدنا عمر بن الخطاب يستغرب ويقول: ما هذا الاسم يا عمرو ؟! ( ايه أمير المؤمنين دى ! ) ،فقال عمرو بن العاص: قال لى عدي استأذن لى أمير المؤمنين ووالله لقد أصاب .. فنحن المؤمنون وأنت أميرنا ..

      هنحكى شويه مواقف هنقرب أكتر فيها من سيدنا عمر .. فى يوم الجمعة أول خطبة للخليفة .. وهو بيخطب .. فالناس تبص فى هدومه فيلاقوا ١٢ رقعة .. والأعجب من كده فى جمعة من الجمعات مرة عمر أتأخر عن الخطبة .. يعنى الأذان أذن ولسه عمر ماجاش، فلما وصل سيدنا عمر وقف على المنبر وقال: والله إنى ليس عندى إلا ثوب واحد وكان يغسل .. وكنت أنتظر أن يجف .. مستنيه ينشف .. فتأخرت عليكم .. فالناس بكت من ورعه وزهده ..

      مرة السيدة حفصة دخلت على أبوها سيدنا عمر فتشوف الأكل اللى عمر بياكله فتلاقيه خبز ناشف .. فحزنت السيدة حفصة وقالت: يا أبتى .. أفلا تطلب طعاماً أطيب من هذا .. وثيابا ألين من هذا .. فرد عليها وبدأ يفكرها بزهد النبي عليه الصلاة والسلام كان بياكل ايه ويلبس ايه .. فبكت السيدة حفصة رضى الله عنها ..

      وكان سيدنا عمر يزهد ويقول: فإنى أخشى بذلك أن لا ألقى صاحبَيّ .. فإنى أريد ان أسير كما ساروا فأموت كما ماتوا فألقاهم فى جنة رب العالمين ..( النبى عليه الصلاة والسلام وسيدنا ابو بكر ) ..

      ونحكى سوا القصة المشهورة فى كتب السير أن فى عهد سيدنا عمر .. أن سيدنا علي كان طالع من البيت فلاقى سيدنا عمر طالع فى عز الظهر يجرى فى الصحرا .. فجرى وراه وقال : ويحك يا أمير المؤمنين .. أين تذهب !! .. فوقف عمر وقال : يا علي ركض بعير من إبل الصدقة ( فى بعير من إبل الصدقه هرب .. فسيدنا علي مبقاش مصدق .. يعنى ليه سيدنا عمر مكلفش أى حد تانى يجرى ورا الناقة ويجيبها ) فيتأثر سيدنا علي ويقول : أتعبت الخلفاء من بعدك يا عمر ..
      فسيدنا عمر يرد عليه ويقول : يا علي ، والله إنى أخشي لو تعثرت بغلة فى العراق أن يسألنى ربى ويقول: لِمَ لَم تسو الطريق لها يا عمر ! ..

      فى قصة تانيه أن مرة جت هدية للمدينة عطور .. فالعطور كميه كبيرة ولازم تتقسم فقال سيدنا عمر: مَن مِن النساء الفطنات تقسم لنا العطور حتى أوزعه على المسلمين ؟ فمين سمع عمر وهو بيتكلم ؟ زوجته عاتكة فأستغربت وقالت: يا أمير المؤمنين أقسمها أنا لك .. قال: أبداً يا عاتكة .. قالت: ولِمَ ؟ ، قال : فإنى أخشي أن تأخذيه بيدك هكذا ثم تفعلى بيدك هكذا فيصيبك عطر من بيت مال المسلمين ( يعنى خايف وأنتى بتقسمى .. فيتبقى عطر فى إيدك ومن غير قصدك تحطى إيدك على عنقك وده حق المسلمين )

      يتبع ..

      حذف
    2. مره سيدنا عمر تعب فالطبيب كتب له أنه محتاج ياكل عسل .. وسيدنا عمر مكانش فى بيته عسل .. ومفيش حل غير أنه ياخد العسل من بيت مال المسلمين .. بس هو رفض أنه ياخد العسل من غير ما الأول يستأذن من المسلمين .. فيطلب سيدنا عمر من الصحابة أنهم يسندوه ويقف على المنبر ويجمع الناس ويقولهم أنه تعبان والطبيب وصف له عسل .. ويعلى صوته ويقول: إنى جئت لأستأذنكم فإن أذنتم لى أن آخذ شربة عسل من بيت المال كانت حلالا عليَّ .. وإن لَم تقبلوا فهو علي حرام .. فبكى الناس جميعاً من تقوى سيدنا عمر .. ووافقوا ..

      ومرة سيدنا عمر كان ماشى فى المدينة فلاقى إبل شكلها حلو ونظيف .. فقال : لمَن هذه الابل.. فقالوا : هذه ابل ابنك .. فقال : هذه أبل ابن عمر !! قالوا : نعم .. فقال : بخٍ .. بخٍ (الله .. الله) !! وبسرعة يستدعى عمر ابنه وقال له : يا ابن عمر من أين لك هذه الابل ؟ فقال : يا أبى إنى أتاجر كما يتاجر الناس وأبيع وأشترى كما يفعل الناس .. فقال : يا ابن عمر إن إبلك ستأخذ من الرعاية والإهتمام أكثر من سائر الإبل .. فقال : ولماذا ؟

      فقال سيدنا عمر : إذا رأي الناس إبلك سيقولون .. اسقوا إبل ابن أمير المؤمنين وارعوا إبل ابن أمير المؤمنين وأطعموا إبل ابن أمير المؤمنين ..

      يا بني أتريدنى أن ادخل النار بسببك ؟ فقال : لا يا أبتى .. فقال : يا بني أرأيت إن سألتك بالله أن ترد هذه الإبل إلى بيت المال .. فهل ستفعل ؟ أعطها إلى بيت المال يا بنى .. فوافق ابن عمر ..
      لكن بردو سيدنا عمر عوضه وصرف له رأس مال مقابل الإبل دى ..

      بعد فترة بن عمر هيبقى معاه أبل وغنائم من بعض المعارك .. فسيدنا عمر عرف وبقى خايف أوى .. فراح لإبنه وقال له: حسألك سؤال .. لو قيل لك يوم القيامة أن أباك من أهل النار أكنت مفتدياً أباك بهذه الغنائم ؟ فإبنه رد وقال : نعم يا أمير المؤمنين .. فقال له : اعتبر أن هذا حدث وأعطِ هذه الغنائم لبيت المال.

      نكمل بكرة ان شاء الله

      حذف
  2. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا الأمى مولانا محمد
    تسلم ايديك استاذنا ومعلمنا،ا خالد
    لازلنا نتعلم الأدب فى حضره المصطفى،بعد جهل طويل بقدره ومقامه
    وكيف نهجو من كان مرسلا من ربه على الشأن والاوصاف
    جئناك يا رسول الله من مكه لطيبه الغناء
    نرجوا دعائك لنا يا مختار
    فهلا دعوت لنا الكريم بالغفران
    لذنوب ضاقت بها الصدور،تصاقلت وارهقت قلوب المشتاق
    فأنر الدروب لارواحنا فتهدا وتستكين بدعائك
    صلى عليك الله يا محمد فانت سيدنا ومولانا
    تحياتى لك سيدى ولاهل المدونه جميعا باذن الله


    ردحذف
  3. رسولى نبينا عليك السلام
    يا أحمد محمد نبى الزمان
    يا خاتم رسالتك بخير الكلام
    رسالتك في قلبى عليك السلام
    عليك السلام


    نبى الهدى رضاك دا المنى
    وبدعى لربى يزيدنى هدى
    وبدعى يشففع يا صاحب الشفاعةو
    انت الشفاعة نبى الهدى


    يا ربى بصلى على المصطفى
    بوحد باسمك وألبى الندا
    وأقولك حبيبك حبيبي غدا
    ساكن فى قلبى منور حياتى
    بحسه في صلاتى بحس الهدى


    صلاة وسلاما عليك يا رسول الله

    ردحذف
  4. غير معرف27/1/19 7:31 ص

    جزاك الله خيرا استاذ خالد وزادك علما ونور على نور

    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم

    ردحذف
  5. بأبي و أمي أنت يا رسول الله

    ********************

    مجهود شاق ، و عمل عظيم أعانك الله على تأدية رسالتك أستاذي الجليل .. و أمدك الله بمدد ملائكي لا حد له و إنقطاع أبدا .. ورزقك القبول و الرضا بين أهل السموات و الأرض ..آمين

    تحياتي لك

    ردحذف
  6. ♻ نحن أمة ربها نور ..
    قال تعالى : " الله نور السموات والأرض " ...
    ♻ ونبيها نور ..
    قال تعالى : " قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين " ...
    ♻ وكتابها نور ..
    قال تعالى: " فآمنوا بالله ورسوله والنور الذي أنزلنا " ...
    ♻ فكيف تعيش في الظلام ؟؟!!
    { نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء } ....
    🕌 اللهم اهدنا لنورك .. وأضئ قلوبنا بنورك .. واجعل لنا نورًا من نورك .. نمشي به في الدنيا والآخرة

    🌟مسائكم نور على نور🌟
    .....

    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تملأ قلوبنا نورا ولاتجعلها قبورا وعلى آله وسلم.
    ...

    يانور النبي يانور النبي اللهم صل على حبيبنا النبي.

    ردحذف
  7. عن المعتمر بن سليمان التيمي قال : كان أبي يحدث خمسة أحاديث ثم يقول : أمهلوا ، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله عدد ما خلق وعدد ما هو خالق ، وزنة ما خلق وزنة ما هو خالق ، وملء ما خلق وملء ما هو خالق ، وملء سماواته ، وملء أرضه ، ومثل ذلك وأضعاف ذلك ، وعدد خلقه ، وزنة عرشه ، ومنتهى رحمته ، ومداد كلماته ، ومبلغ رضاه وحتى يرضى وإذا رضي ، وعدد ما ذكره به خلقه في جميع ما مضى ، وعدد ما هم ذاكروه فيما بقي ، في كل سنة وشهر وجمعة ويوم وليلة وساعة من [ ص: 533 ] الساعات ، وتنسم وتنفس من أبد إلى الأبد أبد الدنيا والآخرة أمد من ذلك لا ينقطع أولاه ، ولا ينفد أخراه . وبإسناده عن المعتمر بن سليمان قال : رأيت عبد الملك بن خالد بعد موته ، فقلت : ما صنعت ؟ قال : خيرا ، فقلت : ترجو للخاطئ شيئا ؟ قال : يلتمس علم تسبيحات أبي المعتمر نعم الشيء . قال ابن أبي الدنيا : وحدثني محمد بن أبي الحسين ، حدثني بعض البصريين أن يونس بن عبيد رآه رجلا فيما يرى النائم كان قد أصيب ببلاد الروم ، فقال : ما أفضل ما رأيت ثم من الأعمال ؟ قال : رأيت تسبيحات أبي المعتمر من الله بمكان

    ردحذف
  8. الإكثار من الصلاة على النبي - ﷺ - من أقرب القربات وأعظم الطاعات، وهو أمر مشروع بنص الكتاب والسنة وإجماع الأمة.
    فأما الكتاب: فقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} .
    وأما السنة: فالأحاديث في ذلك كثيرة منها: حديث أبي بن كعب رضي الله عنه قال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -ﷺ- إِذَا ذَهَبَ ثُلُثَا اللَّيْلِ قَامَ فَقَالَ « يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا اللَّهَ اذْكُرُوا اللَّهَ جَاءَتِ الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ ». قَالَ أُبَىٌّ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّى أُكْثِرُ الصَّلاَةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلاَتِى فَقَالَ « مَا شِئْتَ ». قَالَ قُلْتُ الرُّبُعَ. قَالَ « مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ ». قُلْتُ النِّصْفَ. قَالَ « مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ ». قَالَ قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ. قَالَ « مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ ». قُلْتُ أَجْعَلُ لَكَ صَلاَتِى كُلَّهَا. قَالَ « إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ ». [سنن الترمذى] .
    وعن أوس بن أوس رضي الله عنه قال: قال رسول الله - ﷺ - " إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم عليه السلام، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا علىَّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليَّ" قالوا: يا رسول الله وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟ قال: " إن الله عز وجل قد حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء - عليه السلام - " (أحمد ، وأبو داود) إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة في ذلك.
    قال العلماء: أقل الإكثار ألف مرة، وقيل: أقله ثلاثمائة، وألف في ذلك العلامة المتقي الهندي كتابه (هداية ربي عند فقد المربي) تعرض فيه للأوقات التي يفتقد فيها الشيخ المربي والمرشد إلى الله تعالى، وأن " واجب الوقت" حينئذ يكون هو الإكثار من الصلاة على النبي - ﷺ - بحيث يصلي المسلم عليه ألف مرة كل يوم على الأقل.
    وقد ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله - ﷺ - " من صلي علي في يوم ألف مرة لم يمت حتى يري مقعده من الجنة" (المنذري في الترغيب والترهيب ، وابن حجر لسان الميزان).
    وبالجملة: فكل إكثار في الصلاة على النبي - ﷺ - هو قليل بالنسبة إلى عظيم حقه ورفيع مقامه عند ربه، وقد قال النبي - ﷺ - " من صلى علىَّ صلاة لم تزل الملائكة تصلي عليه ما صلي على، فليقل عبد من ذلك أو ليكثر" (أحمد ، وابن ماجه).
    ولم يزل الإكثار من الصلاة على النبي - ﷺ - علامة مميزة لأهل السنة والجماعة على مر القرون كما يقول الإمام على زين العابدين بن الإمام الحسين عليهما السلام: " علامة أهل السنة كثرة الصلاة على رسول الله - ﷺ - " (أبو القاسم التيمي في (الترغيب والترهيب)).
    أ.د. #علي_جمعة

    ردحذف
  9. *✍َمن ابتعد عن الوسادة ..* *اقتربت له السيادة ..*
    *ومن لزم الرقاد .. حُرِم المراد ..*
    *ومن أكثر النوم .. سبقه القوم ..*
    *ومن ترك العمل .. تركه الأمل ..*

    *والقمة أساسها : ( قم )*
    *يا أيها المزمل *قم الليل*
    *يا أيها المدثر *قم فأنذر*

    *فالعمر قصير وعليه تحديد مصير*
    *إما إلى جنة وإلا إلى سعير*
    *لن تجد الهداية ملقاة على الأرض ، وليست سلعة* *بالأسواق للعرض !!*
    فالامر عظيم والعمر قصير والزاد قليل فلابد من الاجتهاد والسعي لاوجه الطاعات وسبل الخير والمعروف حتى ننال الهداية والاحسان *
    *قال تعالي:*
    *(( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ))*

    *اسعد الله قلوبكم وحفظكم من كل شر*💐💐

    ردحذف
  10. اين قلبك؟؟
    💚.......💔
    ورد ذكر عشرون نوعا للقلوب فى القرآن ثمانية منها سليمة وإثنا عشر قلبا مريضا فتش عن قلبك أين هو منها:
    💚القلب السليم :
    وهو مخلص لله وخالٍ من الكفر والنفاق والرذيلة { إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }

    💚القلب المنيب :
    وهو دائم الرجوع والتوبة إلى الله مقبل على طاعته. { مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ }

    💚 القلب المخبت :ا
    لخاضع المطمئن الساكن.َ{ فتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ }

    💚 القلب الوجل :
    وهو الذي يخاف الله عز وجل ألا يقبل منه العمل ، وألا ينجى من عذاب ربه. { وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ }

    💚 القلب التقي :
    وهو الذي يعظّم شعائر الله. { ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ }

    💚 القلب المهدي :
    الراضي بقضاء الله والتسليم بأمره. { وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ }

    💚 القلب المطمئن :
    يسكن بتوحيد الله وذكره. { وتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّه }

    💚 القلب الحي :
    قلْب يَعْقِل مَا قَدْ سَمِعَ مِنْ الْأَحَادِيث الَّتِي ضَرَبَ اللَّه بِهَا مَنْ عَصَاهُ مِنْ الْأُمَم. { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ }

    💔 القلب المريض :
    وهو الذي أصابه مرض مثل الشك أو النفاق وفيه فجور ومرض في الشهوة الحرام. { فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ }

    💔 القلب الأعمى :
    وهو الذي لا يبصر ولايدرك الحق والإعتبار. { وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ }

    💔 القلب اللاهي:
    غافل عن القرآن الكريم، مشغول بأباطيل الدنيا وشهواتها،لا يعقل ما فيه.{ لاهِيَةً قُلُوبُهُمْ }

    💔 آلقلب الآثم :
    وهو الذي يكتم شهادة الحق. { وَلاَ تكتموا الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ }

    💔 القلب المتكبر :
    مستكبر عن توحيد الله وطاعته،جبار بكثرة ظلمه وعدوانه. { قلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ }

    💔 القلب الغليظ :
    وهو الذي نُزعت منه الرأفة والرحمة . { وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ }

    💔 القلب المختوم :
    لم يسمع الهدى ولم يعقله { وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ }

    💔 القلب القاسي :
    لا يلين للإيمان, ولا يؤثِّرُ فيه زجر وأعرض عن ذكر الله . { وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً }

    💔 القلب الغافل:
    وهو الذي صد عن ذكر الله، وآثَرَ هواه على طاعة مولاه . { وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا }

    💔 الَقلب الأغلف :
    وهو قلب مغطى, لا يَنْفُذ إليها قول الرسول صلى الله عليه وسلم . { وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ }

    💔 القلب الزائغ:
    ويكون مائلاً عن الحق { فأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ }

    💔 القلب المريب:
    ويكون محتاراً في شك { وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ }

    ☝اللهم اجعل قلبونا من القلوب السليمة ,
    المنيبة ,
    المخبتة
    , الوجلة ,
    التقية ,
    المهدية , المطمئنة ,
    الحية ,
    آمين يارب.......

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تطهر بها القلوب وتكفر بها الذنوب وتستر بها العيوب وتفرج بها الكروب وعلى آله وسلم.

      حذف
    3. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تطهر بها القلوب وتكفر بها الذنوب وتستر بها العيوب وتفرج بها الكروب وعلى آله وسلم.

      حذف
  11. نام إبراهيم ابن الرسول صلى الله عليه وسلم
    في حضن أمه مارية ، وكان عمره ستة عشر شهراً، والموت يرفرف بأجنحته عليه ، والرسول عليه الصلاة والسلام ينظر إليه ويقول له :
    يا إبراهيم أنا لا أملك لك من الله شيئاً ..!
    ومات إبراهيم وهو آخر أولاده ، فحمله الأب الرحيم ووضعهُ تحت أطباق التراب ، وقال له :
    يا إبراهيم إذا جاءتك الملائكة فقل لهم :
    الله ربي ..
    ورسول الله أبي ..
    والإسلام ديني ..
    فنظر الرسول عليه الصلاة والسلام خلفهُ ، فسمع عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، يُنهنه بقلب صديع .. فقال له :
    ما يبكيك يا عمر ؟
    فقال عمر ، رضي الله عنه ، :
    يا رسول الله !
    إبنك لم يبلغ الحلم ..
    ولم يجر عليه القلم ..
    وليس في حاجة إلى تلقين ..
    فماذا يفعل ابن الخطاب ؟!
    وقد بلغ الحلم .. وجرى عليه القلم ..ولا يجد ملقناً مثلك يا رسول الله ؟!!
    وإذا بالإجابة تنزل من رب العالمين جل جلاله بقوله تعالى رداً على سؤال عمر :
    " يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرة وَيُضِلُّ اللَّـهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّـهُ مَا يَشَاءُ"
    أكثروا من قول : اللهم ثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ..
    نسأل الله تعالى أن يثبتنا ووالدينا عند السؤال ، ويهون علينا وحدة القبر ووحشته ، ويغفر لنا ، ويرحمنا ، وأن يرزقنا الجنة بغير حساب ..
    اللهم آآآمين !

    ردحذف
  12. حينما وصل النبي إلى سدره المنتهي وأوحى إليه ربه :
    يامحمد ، أرفع رأسك وسل تٌعط .
    قال يارب : إنك عذبت قوما بالخسف ..
    وقوما بالمسخ ..
    فماذا أنت فاعل بإمتي ؟
    قال الله تعالى :
    ( أنزل عليهم رحمتي ..
    وأبدل سيئاتهم حسنات ..
    ومن دعاني أجبته ..
    ومن سألني أعطيته ..
    ومن توكل علي كفيته ..
    وأستر على العصاة منهم في الدنيا ..
    وأشفعك فيهم في الأخرة ..
    ولولا أن الحبيب يحب معاتبه حبيبه لما حاسبتهم
    يا محمد إذا كنت أنا الرحيم وأنت الشفيع ..؟
    فكيف تضيع أمتك بين الرحيم والشفيع )؟
    سبحانك يارب ما أعظمك ، وماأرحمك .. .
    آشهد آن لآ آله آلآ آلله وأشهد آن محمدآ رسول آلله

    ردحذف
  13. إن أهل الجنة إذا دخلوا الجنة
    و لم يجدوا أصحابهم
    الذين كانوا معهم على خير في الدنيا
    فإنهم يسائلون عنهم رب العزة ، ويقولون:
    ” يارب لنا إخوان كانوا يصلون معنا و يصومون معنا لم نرهم “
    فيقول الله جل و علا :
    اذهبوا للنار و أخرجوا من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ..
    و قال الحسن البصري - رحمه الله -
    [ استكثروا من الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعة يوم القيامة ]
    الصديق الوفي
    هو من يمشي بك إلى الجنة …
    ..

    ردحذف
  14. الصلاة عـلى النبي صلى الله عليه وسلم
    سبب لنفي الفقر وضيق العيش ومظنة الخير

    قال أبو نعيم يرفعه، عن سمرة السوائي عن أبيه قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: ما أقرب الأعمال إلى الله عز وجل؟ قال: (صدق الحديث وأداء الأمانة، قلت: يا رسول الله زدنا، قال: صلاة الليل وصوم الهواجر، قلت: يا رسول الله زدنا، قال: كثرة الذكر والصلاة علي تنفي الفقر. قلت: يا رسول الله زدنا، قال: من أمّ قوما فليخفف فإن فيهم الكبير والعليل والضعيف وذا الحاجة). [جلاء الأفهام: 252].

    وعن حسن، أظنه البصري، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ القرآن وحمد ربه وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم فقد التمس الخير من مظانه)، وأخرجه النميري هكذا وهو في شعب الإيمان للبيهقي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا (من قرأ القرآن وحمد الرب وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم واستغفر ربه فقد طلب الخير من مظانه) ومسنده ضعيف. [القول البديع: 130].

    ردحذف
  15. رائحة طيبة

    ذكر ابن الجوزي في البستان ص: 346: روي عن بعض الصحابة رضي الله عنهم أجمعين أنهم قالوا: [ما من مجلس يصلى فيه على النبي صلى الله عليه وسلم إلا نمت له رائحة طيبة حتى تبلغ إلى عنان السماء فتقول الملائكة هذه رائحة مجلس صلي فيه على النبي محمد صلى الله عليه وسلم] اللهم صل عليه كما تحب أن يصلى عليه صلى الله وسلم عليه. وأنشدوا:

    تتعطر الأنفاس ما ذكرت
    أخباره في المجلس العطر

    سبحان باريـه وخالقـه
    نورا تصور أجمل الصور

    المسك منحـدر ببردتـه
    والوجه منه طلعة القـمر

    يا صادقا فيـما يخبـرنا
    بشهادة الأسماع والنظـر

    سبحان من أنشاك من بشر
    يا سيدا للخلـق والبشـر

    القـول تتبعـه شواهـده
    والخير مقرون مع الخبـر

    أنت النبـي بلا مدافعـة
    والمصطفى من خيرة البُدْرِ

    ردحذف
  16. ملائكة يكتبون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

    روي في درة الواعظين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله تعالى خلق ملائكة بأيديهم أقلام من ذهب وقراطيس من فضة لا يكتبون شيئا إلا الصلاة علي وعلى أهل بيتي).

    وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا جلس قوم يصلون علي حفتهم الملائكة من لدن أقدامهم إلى عنان السماء بأيديهم قراطيس الفضة وأقلام الذهب يكتبون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ويقولون زيدواْ زادكم الله، فإذا استفتحواْ الذكر فتحت لهم أبواب السماء واستجيب لهم الدعاء، وأقبل الله عليهم بوجهه ما لم يخوضواْ في حديث غيره أو يتفرقواْ فإذا تفرقوا انصرف الكتبة يلتمسون حلق الذكر) كذا في فاتق الرتق.

    ردحذف
  17. أوتاد المجالس

    وفي بستان ابن الجوزي ص: 344: روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (إن للمجالس أوتادا، جلساؤهم الملائكة، إذا جلسوا لذكر الله حفتهم الملائكة من لدن أقدامهم إلى عنان السماء، بأيديهم قراطيس الفضة وأقلام الذهب يكتبون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يقولون: أكثروا رحمكم الله، فإذا استفتحوا في الذكر فتحت لهم أبواب الجنة، واستجيب لهم الدعاء، وتطلع عليهم الحور العين، وأقبل الله تعالى عليهم بوجهه الكريم، ما لم يخوضوا في حديث غيره ويتفرقوا).

    وأنشدوا:

    إذا طـيب الناس المجـالس بينهـم
    مداما وريحانا فذكرك طيبـنا

    ولو كانت الدنـيا نصـيبا لأهلـها
    فحبك من كل الأماني نصيبنا

    وإن كان حب الخلق بعضا لبعضهم
    فأنت من الخلق الجميع حبيبنا

    وأنشدوا أيضا:

    إن شئت من بعد الصلاة تهتدي
    صلي على الهادي البشير محمد

    يا فوز من صلى عليـه فإنـه
    يحوي الأماني بالنعيم السرمدي

    يا قومنا صلوا عليه تظفـروا
    بالبشر والعيش الهني الأرغـد

    صلوا عليه وارفعوا أصواتكم
    يغفر لكم في يومكـم قبل الغـد

    ويخصكم رب الأنام بفضلـه
    والفوز بالجنات يـوم الموعـد

    صلى عليه الله جـل جلالـه
    ما لاح في الآفاق نجـم الفرقـد

    ردحذف
  18. في رحاب السّورة


    تَعِبَ النَّبي صلّى الله عليه وسلم فلم يستطع الخروج من بيته لمدة ليلةٍ أو ليلتين، فجاءته امرأةٌ، قيل: هي زوجة أبي لهب وتُدعى أم جميلٍ، وقالت للنّبي صلّى الله عليه وسلم: يا محمد، ما أرى شيطانك إلا قد تركك -وكان كفّار قريشٍ يتَّهمون النّبي بالتَّعامل مع الجنّ- فنزل قول الله تعالى: (وَالضُّحَىٰ * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَىٰ * مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ)


    لرِّواية الثَّانية أنَّ كفّار قريشٍ بدأوا بالتَّحدث في شأن انقطاع الوحي عن النّبي صلّى الله عليه وسلم، فقالوا: قلاه ربّه؛ أي تركه وتخلَّى عنه، فنزل جبريل عليه السَّلام بهذه السُّورة.


    وقف المفسرون على شاطئ بحرها لاستخراج بعض دُرَرِها وكنوزها، وذكروا معاني كلماتها وآياتها وهذه بعض منها على ترتيب الآيات


    (وَالضُّحَىٰ):[٥] بدأ الله هذه السّورة بالقسم بالضحى، والضحى من الأوقات المباركة التي أقسم بها الله تعالى في كتابه العزيز، كما أنّ صلاة الضُّحى من السُّنن المستحبة عن النبي صلّى الله عليه وسلم. (وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَىٰ):[٦] وهذا قَسَم ثانٍ أقسم الله به في إحدى حالات الليل وأطواره، وسجى لها عدة معانٍ منها: أقبل، وأظلم، وذهب، وسكن. (مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ):[٧] ورد في كلمة وَدَّعَك قراءتان: قراءة الجمهور ودّعك بالتشديد، ومعناها ما انقطع الوحي عنك توديعاً لك، والثانية بالتخفيف ودعك؛ ومعناها ما تركك إعراضاً عنك، وما قلى أي ما أبغضك. (وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَىٰ):[٨] روى ابن عباس قال: عرض على رسول الله صلّى الله عليه وسلم ما هو مفتوح على أمته من بعده، فسُرّ بذلك، فأنزل الله تعالى وللآخرة خير لك من الأُولى. (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَىٰ)[٩] وهذه الآية تدل على كرم الله جل جلاله مع نبيه ومصطفاه صلّى الله عليه وسلم، فسيدنا موسى طلب الرضى وقال وعجلت إليك ربي لترضى، والله أرضى حبيبه صلّى الله عليه وسلم من غير طلب وأخبره أن سيكون عطاؤه له حتى يرضى. (أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ):[١٠] فقد رسول الله صلّى الله عليه وسلم أبوَيه وهو صغير، فكفله جده عبد المطلب، ثم مات فكفله عمه أبو طالب، وفي معنى هذه الآية تفسيران: جعل لك مأوى لتربيتك، وقيمّاً يحنو عليك ويكفلك وهو أبو طالب بعد موت عبد الله وعبد المطلب، والوجه الثاني فآواك إلى نفسه، واختصك برسالته. (وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَىٰ):[١١] وعند المفسرين تسعة تفسرات لهذه الآية: وجدك لا تعرف الحق فهداك إليه، ووجدك ضالاً عن النبوة فهداك إليها، ووجد قومك في ضلال فهداك إلى إرشادهم، ووجدك ضالاً عن الهجرة فهداك إليها، ووجدك ناسياً فذكّرك، ووجدك طالباً القبلة فهداك إليها، ويكون الضلال بمعنى الطلب لأنّ الضال طالب، ووجدك متحيراً في بيان من نزل عليك فهداك إليه، فيكون الضلال بمعنى التحيّر لأن الضال متحيّر، ووجدك ضائعاً في قومك فهداك إليه، ويكون الضلال بمعنى الضياع لأن الضال ضائع، ووجدك محباً للهداية فهداك إليها، ويكون الضلال بمعنى المحبة، ومنه قوله تعالى: (قالوا تَاللَّـهِ إِنَّكَ لَفي ضَلالِكَ القَديمِ)[١٢] أي في محبتك. وقرأ الحسن في قراءة أخرى: ووجدَك ضالٌّ فهُدِي، أي وجَدَك الضالُّ فاهتدى بك. (وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَىٰ):[١٣] ووجدك العائلُ الفقير إليه فأغناك الله من فضله، روي أن النبي صلّى الله عليه وسلم قال بصوته الأعلى ثلاث مرات: (يَمُنّ ربي عليّ وهو أهلُ المَنّ). (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ):[١٤] تقهر فيه خمسة أوجه: لا تحقر، فلا تظلم، فلا تستذل، فلا تمنعه حقه الذي في يدك، كن لليتيم كالأب الرحيم. وهي في قراءة ابن مسعود: فلا تكْهَر، الكهر الزجر، وعن أبي هريرة أن رجلاً شكا إلى النبي صلّى الله عليه وسلم قسوة قلبه، فقال: (إنْ أردتَ أنْ يَلينَ قلبُكَ، فأطعِمْ المسكينَ، وامسحْ رأسَ اليتيمِ)[١٥] (وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ):[١٦] لا تنهر السائل في رده إن منعته، ورُدّه برحمة ولين. (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ):[١٧] للنعمة هنا ثلاثة تأويلات: النبوة، ويكون تأويل قوله فحدث أي ادعُ قومك، الثاني أنه القرآن فحدث أي فبلّغ أمتك، والثالث ما أصاب من خير أو شر فحدث، فحدّث به الثقة من إخوانك وقيل فحدِّث به نفسك، وندب إلى ذلك ليكون ذِكرها شكر

    ردحذف
  19. من كتاب بستان الواعظين لابن الجوزى
    روي عن أبي جعفر الطحاوي أنه قال قال عبد الله بن عبد الحكم رأيت الشافعي رضي الله عنه في المنام فقلت ما فعل الله بك فقال رحمني وغفر لي وزففت إلى الجنة كما تزف العروس إلى زوجها فقلت له ما الذي بلغك هذه المنزلة قال لي بما في آخر كتاب الرسالة من الصلاة على محمد {صلى الله عليه وسلم} فقلت له وكيف ذلك فقال لي وصلى الله على سيدنا محمد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
    قال فلما أصبحت طلبت كتاب الرسالة فوجدت الأمر كما ذكر
    وأنشدوا
    } صلوا على خير الأنام ومن به تنجو العباد بموقف الأهوال
    إن الصلاة على النبي حبيبنا من أفضل الأفعال والأعمال
    فهو النبي المصطفى علم الهدى الطيب الأقوال والأفعال
    معشر المسلمين تحصنوا من عذاب النار وخففوا عن ظهوركم ثقل الأوزار بكثرة الصلاة على النبي المختار

    ردحذف
  20. أغيبُ وذو اللطائفِ لا يغيبُ و أرجوهُ رجاءً لا يخيبُ
    وأسألهُ السلامة َ منْ زمانٍ بليتُ بهِ نوائبهْ تشيبُ
    وأنزلُ حاجتي في كلِّ حالٍ إلى منْ تطمئنُّ بهِ القلوبُ
    ولا أرجو سواهُ إذا دهاني زمانُ الجورِ والجارُ المريبُ
    فكمْ للهِ منْ تدبيرِ أمرٍ طوتهُ عنِ المشاهدة ِ الغيوبُ
    وكمْ في الغيبِ منْ تيسيرِ عسرٍ و منْ تفريجِ نائبة ٍ تنوبُ
    ومنْ كرمٍ ومنْ لطفٍ خفيٍّ و منْ فرجٍ تزولُ بهِ الكروبُ
    و ماليَ غيرُ بابِ اللهِ بابٌ و لا مولى سواهُ ولا حبيبُ
    كريمٌ منعمٌ برٌّ لطيفٌ جميلُ السترِ للداعي مجيبُ
    حليمٌ لا يعاجلُ بالخطايا رحيمٌ غيثُ رحمتهِ يصوبُ
    فيا ملكَ الملوكِ أقلْ عثاري فإني عنكَ أنأتني الذنوبُ
    و أمرضني الهوى لهوانِ حظي ولكنْ ليسَ غيركَ لي طبيبُ
    و عاندني الزمانُ وقلَ صبري وضاقَ بعبدكَ البلدُ الرحيبُ
    فآمنْ روعتي واكبتْ حسوداً يعاملني الصداقة َ وهوَ ذيبُ
    وعدِّ النائباتِ إلى عدوى فانَّ النائباتِ لها نيوبُ
    وآنسني بأولادي وأهلي فقدْ يستوحشُ الرجلُ الغريبُ
    ولي شجنٌ بأطفالٍ صغارٍ أكادُ إذا ذكرتهمُ أذوبُ
    ولكني نبذتُ زمامَ أمري لمنْ تدبيرهُ فينا عجيبُ
    هو الرحمنُ حولي واعتصامي بهِ وإليهِ مبتهلاً أنيبُ
    إلهي أنتَ تعلمُ كيفَ حالي فهلْ يا سيدي فرجٌ قريبُ
    و كم متملقٍ يخفي عنادي وأنتَ على سريرتهِ رقيبُ
    و حافرِ حفرة ٍ لي هارفيها وسهمُ البغى يدري منْ يصيبُ
    و ممتنعِ القوى مستضعفٍ لي قصمتَ قواهُ عني ياحسيبُ
    و ذي عصبية ٍ بالمكرِ يسعى إلى َّ سعى بهِ يومٌ عصيبٌ
    فيا ديانَ يومِ الدينِ فرجْ هموماً في الفؤادِ لها دبيبُ
    وصلْ حبلي بحبلِ رضاكَوانظرْ إلى َّ وتبْ على َّ عسى أنوبُ
    وراعي حمايتي وتولى نصري وشدَّ عرايَّ إن عرتِ الخطوبُ
    وأفنِ عدايَ واقرن نجم حظي بسعدٍ ما لطالعهِ غروبُ
    وألهمني لذكركَ طولَ عمري فإنَ بذكركَ الدنيا تطيبُ
    وقلْ عبدُ الرحيمِ ومنْ يليهِ لهمْ في ريفِ رأفتنا نصيبُ
    فظني فيكَ يا سيدي جميلٌ و مرعى ذودُ آمالي خصيبُ
    وصلِّ على النبيِّ وآلهِ ما ترنمَ في الأراكِ العندليبِ

    ردحذف
  21. ‏بعد رحيلك
    سيفتقدُكَ من كنتَ ترعَاه بصَدقةٍ
    أو تُوقظُه لصَلاةٍ .....أو تُواسيه بكلمةٍ .....أو تنصحُه سراً
    أو تُقبلُ عليه بوجهٍ بشوشٍ ....أنت في الدنيا عابر سَبيلٍ
    فكُنْ ذا أثرٍ جميلٍ ...عِشْ بقلب أبيَض ....ونية حسنة
    ولسان لا يَقطر إلا خيراً ! ❤

    ردحذف
  22. روى ابن أبي شيبة رحمه الله في "مصنفه"بسند صحيح عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: " مَنْ قَالَ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ ، وَإِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ : اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا عَدَدَ الشَّفْعِ ، وَالْوِتْرِ، وَكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ الطَّيِّبَاتِ الْمُبَارَكَاتِ ، ثَلَاثًا، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مِثْلُ ذَلِكَ ، كُنَّ لَهُ فِي قَبْرِهِ نُورًا ، وَعَلَى الْجِسْرِ نُورًا، وَعَلَى الصِّرَاطِ نُورًا ، حَتَّى يُدْخِلْنَهُ الْجَنَّةَ ، أَوْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ )

    ردحذف
  23. بارك الله فيكم سيّدي الأكرم خالد،
    حقيقةً أنّ الله اكرمكم بأن تتفنّنوا كلّ هذا الفن بالحديث عنه صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما، ماشاء الله، لا قوّة إلّا بالله، زادكم الله من فضله ونوره وكرمه، ووصلكم بسيّد البشر صلّى الله عليه وسلّم يقظة ومناما، في كلّ وقت وحين، وأمدّكم بمدد رضوانه، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  24. اللهم صل علي سيدنا محمد صلاةتجعلنا بها من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات وعلي اله وسلم

    ردحذف
  25. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
    يا رب لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
    يا نور السموات والارض يا مالك الملك يا ذا الجلال والإكرام يا ارحم الراحمين يا حي يا قيوم اغثنا والطف بنا واحفظنا يا خير الحافظين يا الله
    يا الله يا الله يا الله
    اللهم اغفر لنا وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات
    والحمد لله رب العالمين وصل الله وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد ..

    ردحذف
  26. اذكر لكم شيئا غريبا يحدث معى منذ ايام ولا اجد له تفسيرا على الاطلاق وهو اختفاء بعض النقود من غرفتي في البدايه بدا الشك يساورني في كل هولاء الذين يعيشون معي في نفس البيت على الرغم من ثقتي بهم وانا اعيش في غرفه لها مفتاح ودائما ما يكون معي وفي مساء امس اكتشفت ان ما معي من نقود 200 جنيه فقط وعندما استيقظت في الصباح تأكدت من المبلغ الموجود معي ووضعنه على التربيزه وذهبت الى العمل وحينما عدت كانت الصدمه فلم اعثر على النقود في مكانها واصبحت في حيره ودهشه مما يحدث ولو ان احد الناس قال لي يوما مثل هذا ما كنت لأصدقه ولرميته بالكذب والتضليل فهل يعقل حدوث مثل هذه الاشياء ام تراني مغلوب على عقلي

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل وجدي ..

      يمكن أن يحدث ذلك بسرقة النقود و الأشياء الثمينة !!

      و يمكنك الإطّلاع على الموضوع (59) قسم (العلاج بالقرآن و السنة)

      تحياتي لك

      حذف
    2. شكرا لك استاذه هاله ولكن أليس هناك من تأصيل شرعي معتبر يحلل هذه المسأله ويضع لها الضوابط والاحكام وماذا لو اختلس من كان في وظيفه او عمل ما وراح يتهم الجن بالسرقه والسلب فما الحكم اذن ؟ ولماذا لا تكون السرقه عن طريق الجن هي وسيلة الدجالون والمشعوذون للوصول الى الثراء السريع بدلا من استغلال الحمقى والمغفلين ؟ وما الرد المناسب على كل يشكك ويسخر من هذا الأمر علما انه لو لم يحدث معي ما حدث لكنت معهم من الساخرين

      حذف
    3. أخي الفاضل وجدي ..

      مش معنى أن يحدث شيء عارض أو نادرا ما يحدث فيكون معنى ذلك أنها قاعدة ..!!
      فقولي لك ان ماحدث معك من الممكن ان يحدث على سبيل الصُدفة .. و ليس معناه أنه سيتكرر .. و إلا نبقى عايشين أحداث فيلم عربي !!
      أخي الفاضل .. الله لم يخلق الإنسان و يجعل حياته مستباحة للجن يضره على هواه !! .. و حاشاه أن يخلق الخلائق و يغيب عما يفعلون ؛ دون رقيب !!
      فكما يقول أستاذي الجليل دائما عمن يتهم الروحانيين او الجن بالضُر :(طب ماكانوا سرقوا البنوك من باب أولى؟!)
      اذن ما يحدث من سرقة الجن لللإنس ليس قاعدة .. ولا يحدث الا نادراً .. والله أعلم

      تحياتي لك

      حذف
    4. اخي وجدي .. عافاك الله مما ابتلى به كثير من عباده .. وانصحك ألا يسترسل عقلك في التفكير بهذه الامور .. فبداية الشر من شرارة .. ولولا شيء ما في نفسك وانشغالك به لما صدقت ما خيل إليك !! .. فلولا بعد الذي ظهر لك ؛ قلت : " قدر الله وما شاء فعل " .. فذكرك لله ينقلك من ظلمات عالمهم الى نور علمه سبحانه .. وبذكر الله لا يكون للشيطان عليك سبيلا .. وإلا فإنه يستحوذ على من غفل .. ويزداد رهقا .. !!

      وكلامي ليس إلا تنبيها لك بأن لا تنساق وراء أفكارك والخدع النفسية فيها مما يجعلك تحت سيطرة ألاعيب الروحانيات .. فأسقط من نفسك الجن وعالمهم .. !!

      أعاذك الله من همز الشيطان ونفخه ولمزه .. وحفظك ورعاك .. آمين يارب العالمين

      حذف
  27. قــصــة فيها عبرة !

    استدعى احد الخلفاء شعراء مصر، فصادفهم شاعر فقير بيده جرّة فارغة ذاهباً إلى البحر ليملأها ماء فرافقهم إلى أن وصلوا إلى دار الخلافة،
    فبالغ الخليفة في إكرامهم والإنعام عليهم،
    ولّما رأى الرجل والجرّة على كتفه ونظر إلى ثيابه الرّثة
    قال: من أنت؟ وما حاجتك؟
    فأنشد الرجل:
    ولما رأيتُ القومَ شدوا رحالهم
    إلى بحرِك الطَّامي أتيتُ بِجرتّي

    فقال الخليفة :
    املأوا له الجّرة ذهباً وفضّة.
    فحسده بعض الحاضرين وقالوا للخليفة :
    هذا فقير مجنون لا يعرف قيمة هذا المال، وربّما أتلفه وضيّعه.
    فقال الخليفة:
    هو ماله يفعل به ما يشاء، فمُلئت له جرّته ذهباً، وخرج إلى الباب ففرّق المال لجميع الفقراء،
    وبلغ الخليفة ذلك، فاستدعاه
    وسأله على ذلك فقال:
    يجود علينا الخيّرون بمالهم ونحن بمال الخيّرين نجود
    فأعجب الخليفة بجوابه، وأمر أن تُملأ جرّتُه عشر مرّات،
    وقال : الحسنة بعشر أمثالها
    فأنشد الفقير هذه الأبيات الشعرية
    التي يتم تداولها عبر مئات السنين :-

    اﻟﻨﺎﺱ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻣﺎﺩﺍﻡ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﻬﻢ
    ﻭﺍﻟﻌﺴﺮ ﻭﺍﻟﻴﺴﺮ أﻭﻗﺎﺕ ﻭﺳﺎﻋﺎﺕ
    ﻭأﻛﺮﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﺭى ﺭﺟﻞ
    تقضى على ﻳﺪﻩ ﻟﻠﻨﺎﺱ حاجات
    ﻻ‌ ﺗﻘﻄﻌﻦ ﻳﺪ ﺍﻟﻤﻌﺮوﻑ ﻋﻦ أﺣــﺪ
    ﻣـﺎ ﺩﻣـﺖ ﺗـﻘﺪﺭ ﻭﺍلأ‌ﻳـﺎﻡ ﺗـــﺎﺭﺍﺕ
    ﻭﺍﺫﻛﺮ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺻﻨﻊ ﺍﻟﻠﻪ إﺫ ﺟﻌﻠﺖ
    إﻟﻴﻚ ﻻ‌ ﻟﻚ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺎﺟـــﺎﺕ
    ﻓﻤﺎﺕ ﻗﻮﻡ ﻭﻣﺎ ﻣــﺎﺗﺖ ﻓﻀﺎﺋﻠﻬﻢ
    ﻭﻋﺎﺵ ﻗﻮﻡ ﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ أمواتُ

    التلذذ بالعطاء، وقضاء حوائج الناس لا يعرفه سوى العظماء ، وأصحاب الأخلاق الفاضله
    وليس دائماً العطاء بالمنح ،بل أحياناً يكون العطاء بالمنع !!
    فكتمان الغضب ، وستر أسرار الناس ، وكف اللسان عن أعراضهم ..
    هو من أنبل أنواع العطاء

    ردحذف
  28. غير معرف31/1/19 2:53 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا رجل عمري ٢٧ سنه وانا صغير تحرش بي رجل و لم أكن افهم معنى هذا التحرش و بعدها بفتره اكل و فجأه جاتني مثل العولمه و تذكرت هذا الرجل وانه تحرش بي فصرت مثل المجنون و اقول في نفسي هل انا لست رجل؟ و صرت شخص موسوس جدا و لدي ضيقه في الصدر و دقات قلب تزيد عندما اتحدت الي اي شخص و وسواس رقهري ان هناك ذكر خلفي طول اليوم و أحاول تجنبه طول الوقت ، كبرت و عندما صرت بعمر ٢١ سنه رقيت نفسي لمده شهر فانغفكت عقده من صدري و أحسست ان قلبي توقف و حدث معي اسهال فظيع أكرمكم الله و بعدها أحسست بكل شي تغير و كأني مافيني شي ابدا واختفت كل الأعراض ، و بعدها بأسبوع حدث إعصار فوق راسي و دخل من عيني اليمنى هواء و أو عادت كل الامراض النفسيه مره اخرى ورصبحت وكاني لست بالواقع ابدا بين الحلم و الواقع طول الوقت ولمده 6 سنوات
    والي هذا اليوم ولا أعلم مابي هل هو سحر تسليط ام مس عاشق ام حسد ام توابع لا أعلم ، و حاولت أكثر من مره الانتحار بشكل جدي و لدي صداع في الرأس طول الوقت و تعبت كثيرا و اريد برنامج من بعد الله يخلصني من كل هذا المرض شفاء تام وليس شفاء لفتره بسيطه ثم يعود كل ما بي انا الان اعمل وساخسر وظيفتي لاني لا استطيع العمل شخصو حالتي بارك الله فيكم و اعطوني علاج قوي من بعد الله يخلصني من هذا و جزاكم الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل نواف ..

      اولا : تعقيباً على قولك: (اعطوني علاج قوي من بعد الله) .. فاعلم ان الأمر كله بيدى الله جل و عز .. و أى علاج او وسيلة يصل الانسان بها الى غايته فما هى إلا وسيلة أى سبب سخره الله له ، و الضار النافع هو الله وحده سبحانه و تعالى .. ولن يدفع عنك أحد ضُر كتبه الله عليك .. ولن ينفعك أحد بشيء لم يكتبه الله لك .. والله أعلم

      ثانيا : أخذا بالأسباب ..
      طريقة العلاج :
      1- نواظب على سماع ملف الخروج وتطهير الجسم ستجده على هذا الرابط https://khaledouf.blogspot.com/2013/10/mp3.html . لمدة اسبوعين .. يوميا مرتين متتاليتين على جلسة واحد .. لما يخلص الملف تعيد سماعه مرة أخرى ..
      وأفضل وقت للسماع .. من بعد أذان المغرب في أي وقت ..

      2- المواظبة على قراءة سورة التوبة بصوت مسموع قبل النوم .. مدة شهر ..

      3- طوال اليوم لا ينقطع لسانك عن الصلاة على النبي (اللهم صل على محمد ) .. قدر استطاعتك .. او التسبيح (سبحان الله)

      * ملحوظة 1: قد تشعر ببرودة أو سخونة ..أثناء سماع الملفات عند اطراف اصابع قدميك او يديك .. أو هواء يخرج من ظهرك أو وجهك .. فهذه كلها علامات تطهير الجسم من أي أذى روحاني ..

      * ملحوظة 2: اذا شعر أحد بألم في منطقة معينة اثناء السماع .. فليضع يده اليمنى على مكان الوجع ويكرر قراءة اية الكرسي وسيجد الألم يتحرك او يختفي.. ان شاء الله

      * ملحوظة 3: والسماع يكون وضع سماعات الموبايل او الكمبيوتر على الاذنين مع تعلية الصوت .. وأنت جالس على كرسي ..
      ولا يتم السماع على السرير .. ولا مشاهدة تلفزيون .. ولا كتابة على الموبايل ..
      فأثناء الاستماع تركيز فقط

      و تذكر أن :
      ( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً }الطلاق2
      ( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً }الطلاق4
      ( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً }الطلاق5

      تحياتي لك

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. أختي الفاضلة / عفوك ربي

      أسأل الله لك الثبات و أن يجعلك من أهل اليقين .. آمين

      أعقب على كلامك أختي لأؤيد كلامك بأن اللجوء الى الله فيه المنجا من الضيق و الكرب و كل المشكلات التي يواجهها الإنسان بثلاث آيات من القرآن الكريم ذكرتهم في أخر تعليقي على الأخ تواف ..و فيهم العلاج القوي الذي يبحث عنه بل انه (علاج قوي جدااااا)

      ( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً )الطلاق2
      ( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً )الطلاق4
      ( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً )الطلاق5

      اللهم آت نفوسنا تقواها و زكها أنت خير من زكاها .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
    5. اهلا بك اخي الفاضل/ نواف في المدونة..
      *اضيف بعض الشيء على اخواتي الحبيبات هالة وعفوك ربي ما يلي..
      * فيما يخص استفسارك عن طلب تشخيص عن حالتك..
      حالتك يا نواف اصلها نفسي بنيت على ابتلاء او حدث مقر من الله لشخصك في الماضي سبب لك الما نفسيا متطور الى شبه عقدة نفسية ..وقد تكون هذه الحالة النفسية السابقة مبنية على مشاعر سيئة اتجاه الاخر.." الغير"
      * الالم النفسي بمثابة مغناطيس..حذاري من الاكتئاب والانطواء والابتعاد عن الناس يا اخي نواف فكلما اكتئبت وانطويت ورفضت التعامل مع الناس كنت اكثر جذبا للعالم الناري ، اعلم اخي ان الروحاني يتغذى على المشاعر السيئة او السلبية التي تتمكن منك مثل : كره اتجاه احد ما ، والتي قد تتطور الى غل وحقد اتجاه الغير ..او الرغبة في الانتقام ، تناسى الماضي وتلك الافكار ..و حاول ان تعيش حياتك بشكل عادي ، فكلما عزفت وتوقفت عن عملك او عارضت وامتنعت عن الزواج وامتنعت عن التعامل مع الرجال.. سهلت الامر على الشياطين بالتزيين لك بمثل ما ذكرته في تعليقك السابق..وغيرها من الافكار الشيطانية بالوسوسة " بالقاء الفكرة"..فتصبح معرض لكثير من الوساوس..اسعن بالله وواجه تلك الافكار بالاستعاذة بالله كلما شعرت بوساوس معينة ، فوض امرك للله واستعن في قضاء حوائجك الاجتماعية بالله بشكل عادي واندمج مع من تحسبهم على خير فالصالحين موجودين..طالما فتح الله لك بابا لتجاوز ما انت فيه..بان سخر لك الاسباب للولوج الى هذه المدونة المباركة..فاقبل بالله..
      اسال الله ان يدخلك في حصن امان قوله تعالى:" لا تخف نجوت من القوم الظالمين"
      واسال الله ان يدخلك في حصن امان قوله تعالى :" اقبل ولا تخف انك من الامنين"
      واسال الله ان يدخلك في حصن امان قوله تعالى :"لا تخف ولا تحزن انا منجوك واهلك"..اللهم امين يارب
      تحياتي لك..



      حذف
    6. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  29. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تملأ قلوبنا نورا و لا تجعلها قبورا ...و على اله و سلم
    جزاك الله خيرا كثيرا استاذنا الفاضل و امدك الله بمدده و عونه و عنايته و توفيقه ..امين يا رب العالمين.

    ردحذف
  30. ذهبت إلى معرض لـ "غير المرئيات" حيث يعيش الشخص تجربة كفيف البصر بكل حيثياتها: ظلام دامس، اعتماد على بقية الحواس في التعرف على كل تفاصيل الحياة، من التعرف على أثاث البيت، الى عبور الشارع إلى التسوق في المراكز التجارية .. كل احتياجات الانسان اليومية كان عليّ أداؤها من دون الاعتماد على حاسة البصر المعطلة نهائياً خلال هذه التجربة التي استمرت لمدة ساعة كاملة.

    ستون دقيقة، ضاق فيها الصدر، وكم تعثرت خلالها بما صادفني من أثاث وعقبات، تحولت ببساطة من إنسان توهّم أن له بعضاً من الحول أو القوة إلى عاجز لا يكاد يستطيع المشي. لقد راعني أولاً اعتمادنا الكلي على حاسة البصر لتوفرها حتى أصبحت بقية الحواس مجرد أدوات ثانوية لا ندرك أيضاً مدى فاعليتها. فطوال تلك الجولة: رافقنا مرشد من المبتلين بكف البصر، والعجيب أنه كان مبصراً بكل معنى الكلمة: إذ حباه المولى سبحانه بملكة الاعتماد على حواسه الأخرى لتعويضه عن فقدان حاسة البصر، فهو يشم ويلمس ويسمع ويمارس حياته كإنسان اعتيادي ويمارس أنشطته اليومية من تسوق وتعلم دون أن يعيقه افتقاد هذه النعمة والأهم من هذا كله... حباه الله بنور في بصيرته وقلبه، فرغم الظلام الدامس الذي كنت فيه: إلا أني شعرت بصوته وهو يشرح لنا حياته اليومية  أن في قلب هذا الإنسان من الرضا والطمأنينة ما يفتقده الكثير من المبصرين بصراً وليس بصيرة ومن أوتي الرضى فقد أوتي حظاً وافراً من السعادة كان هذا الشاب يمسك بأيدينا لنتجاوز عقبات الطريق المظلم، وقد أصبحنا نحن المبصرين- في عالمه عميانا وهو المبصر الوحيد بيننا - لقد أبصر بنور الرضا والحب.

    الرحلة الحقيقة بدأت بعد خروجي من المركز، إذ أنني بداية شعرت بعبء وجودي في ظلمة حالكة لساعة كاملة. ولمّا كنت قد فهمت بعد مغزى تلك الرحلة في عالم الظلام. حتى ابتعدت عن المركز وكان المكان قريباً من تلة كساها الثلج من يومين، وبدأ بالذوبان اعتماداً على أشعة الشمس التي انسكبت أشعتها على حواف التلة. أكاد أقول أنها من أجمل مناظر حياتي التي شاهدتها رغم أنها بالتأكيد ليست الأجمل. فالجمال أمر نسبي، وما رأيته حينئذ كان تذكيراً لي بالنعمة العظيمة التي مكنتني بالتنعم بهذا المنظر البديع.

    البصر .. يالله يالها من نعمة، فهي ليست فقط لقضاء الحوائج، بل وجدت فيها وسيلة وضعها الله عز وجل في عباده ليمتعهم بعظيم ما خلق. ما زلت أذكر في ذلك اليوم أني صرت أمشي وألتفت طول الطريق محاولاً التقاط ما استطعت من محاسن ما خلق المولى كالجائع المحروم الذي عرض عليه أصناف الطعام بعد طول جوع رغم أنني كل يوم أمر على شيء مشابه لكت التعود على النعم أفقدني لذة الشعور بعظمتها ... وأدركت أيضاً أن النور الذي قذفه المولى سبحانه في قلوب أغلب كفيفي البصر قد يحصل عليه المبصرون أيضاً إذا أدركوا قيمة وعظمة النعمة التي هم فيها والتي تعجز السطور والكلمات على وصف عظمتها.. فبالبصر نرى، ونشم، ونتعلم، ونلمس، ونفهم حقائق هذا الكون، وكم نعمة مبدؤها العين. صدق القائل في كتابه (فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور).

    اللهم لاتكلنا إلى أنفسنا طرفة عين...
    اذا اردت ان تعرف نعمة الله عليك اغمض عينك ...

    م.وسيم النحلاوي .

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا يا نور .. زادك الله نور على نور يا رب
      كان يشغلني هذا الموضوع .. نعمة البصر
      كنت افكر ماذا لو فقدت بصري في يوم من الايام لسبب ما ؟.. كيف ستكون حياتي وكيف ستستمر على هذا الوضع ؟.. ووجدت أن الامر ليس بالسهل او الهين التكيف معه .. وفكرت كيف يعيش فاقدي البصر حياتهم وكيف يتغلبون على الصعاب بل ويتفوقون على الاصحاء .. لأن الله يمنحهم نور البصيرة والصبر إذا رضوا بقضائه ..
      فالحمد لله على نعمة البصر والحمد لله على نعمة البصيرة والحمد لله على جميع نعمه .. واسأل الله ان يرزقنا الصبر والرضا بكل اقداره واحكامه علينا

      حذف
    2. حبيباتي الغاليات نور إيمان ، و زهراء..

      خلق الله الإنسان و كفله رزقه .. و نعلم أن الرزق ليس مالا فقط .. فكل ما تفضل الله به علينا هو رزقٌ منه سبحانه ؛ منها (الحواس مثلا) .. و قد يكون الظاهر لنا أن شخصاً أوفر رزقاً في شيء ما أكثر من شخص آخر .. ولو نظرنا لهذا الآخر لوجدنا أنه أوفر رزقاً في شيء آخر من الشخص الأول .. فالله من صفاته العدل !!
      ومن يعتمد على الله و يتوكل عليه كفاه (أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ)

      *******************

      العمى الحقيقي الذي نسأل الله أن يُعيذنا منه: هو عمى القلوب التي في الصدور

      قال تعالى: ﴿أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ﴾

      تحياتي لكما

      حذف
  31. قصة لها معنى

    كان هناك رجل صالح يعمل صياد سمك له جار يهودي
    وكانا يكثران من الجلوس مع بعضهما، وكان الرجل الصالح عندما يريد عمل شي يقول:
    ماتقضى الحاجة إلا بالصلاة على النبي..
    كانت هذه الكلمة لا تفارق كلام الرجل أو عمله..
    مما أثاراستغراب اليهودي، فسأله: ماذا تستفيد من كثر الصلاة على نبيك ؟
    فقال الرجل الصالح يكفيني أن الهم لا يقربني..
    فآراد اليهودي أن يكيد على جاره ليستهزئ بالمسلمين ..
    ذهب اليهودي إلى الرجل وقال له:
    خذ هذا الخاتم 💍عندك حتى أرجع من السفر.. فأجابه الرجل بقوله: لا تُقضى الحاجة إلا بالصلاة على النبي، وكانت الخواتم في ذالك الزمان مميزة .. ولايوجد لها شبيه، لأن من يصنعها حرفي ولا يصنع لها شبيه أبدا"
    وراقب اليهودي بيت الرجل الصالح حتى خرج جميع من فيه ودخل وبحث عن الخاتم، حتى وجده ..
    وكان في ذلك الزمان لا يوجد أثاث كثير والأبوب لاتقفل فمن السهل سرقة أي شيء.. فذهب اليهودي بالخاتم إلى بحر قريب، وفي وسط البحر ، وهو على القارب ، ألقى الخاتم 😔
    عاداليهودي، وذهب إلى الرجل ليطلب منه الخاتم فوجده عائد من عمله
    قال اليهودي :
    أريد خاتمي..
    قال الرجل الصالح:
    لاتقضى الحاجة إلا بالصلاة على النبي..
    قال اليهودي:
    "أريد خاتمي الآن"..!
    قال الرجل الصالح:
    "إني اليوم بالصلاة على النبي وفقني الله إلى صيد سمكة كبيرة 🐡
    والله ما أعطيك خاتمك إلا إذا تغديت معنا اليوم" .. وأصرعليه حتى قبل اليهودي، فدخل وأعطى الرجل الصالح زوجته السمكة لتطهوها..
    وبينما هو جالس مع اليهودي إذ نادته زوجته لتريه ما وجدت في بطن السمكة. فلما رأى الخاتم صعق واصفر لونه 💍
    فقال الرجل الصالح:
    "والله آنه لخاتم اليهودي" .. وذهب إلى مكان الخاتم في مخبئه، فلم يجده .. وبينما هو في حيرة..
    قال اليهودي:
    "لماذا اصفروجهك؟ إن لم تعطني خاتمي لأشهدن عليك اليهود والمسلمين"
    قال الرجل الصالح:
    "لا تقضى الحاجات إلا بصلاة على النبي"..
    قال اليهودي:
    "لا أظنك سوف تصلي على نبيك بعد اليوم، إن لم تعطني خاتمي لافضحن أخلاق المسلمين بك، وسوف تكون أنت مثلا نسكت به المسلمين ، ونعايرهم به"
    قال الرجل الصالح:
    والله ما حيرتي في خاتمك، ولكن شيء آخر حيرني.. خذ هذا خاتمك.."💍
    فتلون وجه اليهودي ، واسودت شفتاه وهو يفحص الخاتم ، ويقول:
    "😳إنه هو.. 😧إنه هو.." فاستغرب الرجل الصالح وقال رفقا" بنفسك ماذا أصابك؟
    قال له اليهودي:
    استحلفك بربك كيف وصل اليك.."
    قال الرجل الصالح:
    "لابد أن عقلك قد ذهب..
    ألم تأمني على خاتمك حتى تعود من سفرك..؟"
    قال اليهودي:
    "استحلفك بربك أين وجدته ؟؟؟"
    قال الرجل الصالح:
    "وجدته في بطن السمكة"..! فصعق اليهودي وأغمي عليه، وبعد أن عاد إليه وعيه حكى للرجل الصالح ماذا فعل ..!
    فقال الرجل الصالح:
    "انت استطعت بكيدك أن تسرق الخاتم وترميه في البحر.. والله استطاع بقدرته أن ينزل الخاتم في بطن سمكة اصطدتها.. ألم أقل لك أنها لا تُقضى حوائجنا إلا بالصلاة على النبي..؟"
    فقال اليهودي:-
    صدقت ياجاري، وانا أشهد أنه لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله...!!*
    ..

    صلوا على رسول الله

    ردحذف
  32. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  33. غير معرف1/2/19 4:48 م

    ما سر قراءه سوره التوبه قبل النوم ؟ لماذا اقراها و انام بعدها مباشره ، وهل اذا قرأتها بعد المغرب مثلا و نمت الساعه ١٠ مساء في نفي الليله تصلح هكذا ام لا ، يوجد شيخ قال لي اقرا سوره الفتح لمده شهر ، فهل سوره التوبه أقوى على العوارض من سوره الفتح ام لا لأن سوره الفتح 4 صفحات اما التوبه 21 صفحه فسوره الفتح أسهل لي ايها اختار ، و بالنسبه لرقيه العين و الحسد هل اقرا الرقيه المكتوبه للعين والحسد في الموقع هذا على ماء واشربه و امسح وجهي به، اقصد هل اقراها قبل النوم ثم اقراها من جديد أيضا عند الاستيقاظ من النوم؟ وكل يوم اقراها ام تكفى مره واحد فقط للقراءه و استعمل هذا الماء الذي قرأت فيه اول يوم فقط لمده شهر مثلا الي ان يكتب الله الشفاء ، وسؤال اخر هل ينتهي اليوم عند الساعه ١٢ في الليل مثلا عند قراءه سوره التوبه هل اخر وقت لانتهاء اليوم هو الساعه ١٢ في الليل و جزاكم الله خير

    ردحذف
  34. أخي الفاضل نواف ..
    بالنسبة للنوقيت فأحيانا نتخير أفضل الأوقات كما جاء في السنة ، او ان الشخص ينام و هو ذاكر لله .. و عموما يُستحب قراءة القرآن في كل وقت ، ولا مانع من قراءته في أي وقت .. والله أعلم

    * كلام الله شفاء لمن كان مؤمناً حقا و صدق مع الله .. قال تعالى (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ)الإسراء82

    * سبب توجيهك لقراءة سورة التوبه تعرفه من خلال الرابط الآتي :
    https://khaledouf.blogspot.com/2016/04/blog-post_24.html

    * الإستماع لملف الخروج و التطهير و هو موجود في الموضوع رقم 23 قسم العلاج بالقرآن .. الإستماع بسماعات الأذن و بصوت عالٍ تحتمله الأذن مرتين متتاليتين ، يعنى يخلص الملف و تعيد سماعه مرة ثانية.. ولا مانع من قراءة الآيات على الماء يوميا بأي عدد بقدر استطاعتك و الشرب منها مع (المداومة على الاستماع للملف)

    * اخر وقت للقراءة مساءا قبل الفجر .. و مع الفجر بداية يوم جديد

    أخي الفاضل .. أجبتك حتى أساعدك على التخلص من الحيرة .. و لكن التعامل مع الله بحُسن ظن فيه هو الأهم .. عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : "إِنَّ اللَّهَ جَلَّ وَعَلا يَقُولُ : أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي ، إِنْ ظَنَّ خَيْرًا فَلَهُ ، وَإِنْ ظَنَّ شَرًّا فَلَهُ" ..
    و حُسن ظنك بالله هو ان تعلم ان الله سميع عليم في كل الأوقات .. و سيسمع دعاءك و يعلم بتوجهك إليه في كل وقت ..المهم أن تكون صادقا مع الله مخلصا إليه وعلى يقين به .. قال تعالى :"وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ۚ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ"البقرة(115)

    نسأل الله الشفاء من كل داء .. آمين

    تحياتي لك

    ردحذف
  35. غير معرف1/2/19 10:24 م

    جزاك الله خيرا ، اجيبيني من فضلك عن رقيه العين و الحسد هل اقراها على ماء و امسح بها وجهي كل يوم ام يكفي ان اقرا على كميه ماء كبيره مره واحده و استخدمها لمده طويله؟

    ردحذف
  36. القراءة على الماء كل يوم .. سواء لمسح الوجه او الشرب منها

    ردحذف
  37. غير معرف1/2/19 10:40 م

    جزاكم الله خير

    ردحذف
  38. غير معرف1/2/19 11:13 م

    Hala Nabil
    ممكن اضيفك على برنامج تواصل لاستفيد من الاجوبه التي ساطرحها و سيكون الرد اسرع و شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل نواف ..
      بالنسبة لسرعة الرد فهذا لا يتوقف على البرنامج ، إنما يتوقف على الوقت الذي يأذن لى الله بقراءة التعليقات و الرد عليها ..
      كما أن في المدونة أخوة و أخوات ممكن يردوا على أسئلتك أفضل مني ؛ فلا تحرم نفسك من خير يسوقه الله إليك ..
      كذلك طرح أسئلتك و الرد عليها يفيد غيرك و لك في ذلك أجر إن شاء الله

      تحياتي لك

      حذف
  39. غير معرف3/2/19 10:15 ص

    اختي هاله معليش على كميه الاسئله ولكن اريد أيضا ان اطهر نفسي من العين و الحسد و اريد ان اعرف الطريقه جيدا بعد اذنكم ،اقرا في المساء الآيات و الادعيه على المواء و امسح بها وجهي و اترك جزءا منها للصباح و اشربها صح؟ ثم في الليل اقرا الآيات و اشرب منها و امسح وجهي اترك جزاء من الماء المقروء عليه للصباح هل هو هكذا او وضحيلي بالتفصيل َولك جزيل الشكر و العرفان

    ردحذف
  40. اختى هالة كونت اعيد قرائة تعليقات اخونا نواف

    ولم الاحظ ردك رقم 10 نحن علقنا تعليق واحد بنفس الصيغة

    مع اختلاف بسيط اعلمى اختى انك اعلم منى وان كونت تسرعت فى الرد علية

    تحياتى لكى انت وكل الاخوة

    ردحذف
    الردود
    1. غفر الله لي ولك أخي عادل ..

      أنا لست أعلم من أحد .. و كلنا بنتعلم ، و بنحاول نساعد بعض لوجه الله ..
      عموما انا نسخت (قطع العهد) من رد سابق لأستاذنا .. مع تغيير ملف الرقية .. أما التشابه بين ردك و ردي ؛ فهذا لأننا نستقي العلم من منبع واحد ، أدامه الله علينا بفضله و جوده .. آمين
      وأعلم أخي أن ردك و إن تشابه مع ردي او رد غيري ؛ فقد يكون في هذاالإختلاف البسيط إضافة جديدة غفلت عنها .. فلا عليك من تكرار الرد ..
      زادك الله علما ، و نفعنا بك .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
  41. اخى نواف كيف تعلم ان ما بك عين وحسد

    وعلى اى اساس شخصت حالتك انها عين وحسد

    اخى نواف اذا لم تتعامل مع الله بصدق

    لن يتفاعل معك كلام الله حتى لو قرات القران كلة

    يا اخى قول كل ما عندك من اعراض وما تحس بة

    فى موضوع واحد هكذا (1) (2) (3)

    حتى يتم الرد عليك من كل الا خوة

    تحياتى لك

    ردحذف
  42. غير معرف3/2/19 11:02 ص

    انا لا اعلم مابي بالضبط ولكن اريد ان اعمل كل العلاجات لاطهر نفسي من جميع انواع العوارض فأنا بدأت بإذن الله بدايه جاده وبالله التوفيق

    1- لدي صداع في جانبين الراس و الجبهه شديد مع ضغط و شد على الأسنان اي ان اعصابي مشدوده

    2- لدي عارض يدخل و يخرج بين فخذي


    __________

    1- هل سوره التوبه تطرد جميع العوارض من عين و حسد و. مس و سحر بقراءتها لمده شهر مثلا بنيه الشفاء؟

    2 - هل آيات الحسد في هذا الموقع اقرائها في الليل على ماء و اشرب منها و امسح بها وجهي و اترك جزء منها للصباح و اشرب و امسح وجهي أيضا من الماء الذي سبق وأن عملته في الليل ، ان انه يجب أن اقرء من جديد في الصباح على ماء جديد ، و في حاله الحسد الشديد لمده كم تقريبا تقرأ هذه آلايات بإذن الله بشكل تقريبي حتى يمن الله بالشفاء

    ردحذف
    الردود
    1. اخى او ولدنا نواف
      1_ لزم تسقط من عقلك كلمة (هل)


      2_ لا تتعامل مع كلام الله على سبيل التجربة

      3_ تعامل مع الله تجد الله

      4_ انت عملت عزائم ورضايات روحانية

      بدليل التحرش الجنسى والعوارض الموجودة معاك

      يعنى الموضوع مش عين وحسد

      ازاى عايز تعالج كل الموجود عندك مرة واحدة

      انت سمعت ان فى دكتور عالج كل الا مراض مرة واحدة

      ( ان الله لا يعير ما بقوم حتى يغيرواما بانفسهم)صدق الله العظيم

      حذف
    2. أخي نواف ..
      أضيف على كلام أخونا عادل الآتي :

      أحس من كلامك يا أخ نواف انك تريد عصا سحرية تُلبي لك رغباتك ..!!

      اعلم ان وقت الشفاء لا يعلمه إلا الله تعالى .

      بالنسبة لسورة التوبة .. اقرأ الموضوع 58 قسم العلاج بالقرآن و السنة

      بالنسبة للصداع .. تناول علاج مسكن للصداع

      و أي أعراض روحانية لن تختفي إلا إذا تخلصت من ذنوبك بالتوبة و الإستغفار و الأعمال الصالحات (إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ)

      إذا آمنت بقدرة الله و أحسنت الظن فيه مع التوبة و الإستغفار ، فقد يُشفيك من كل أمراضك بدون أسباب ، أو بدون قرأتك على الماء في الليل او في النهار .. هكذا قال رب العزة :"أنا عند ظن عبدي بي" .. فانظر لنفسك هل تُحسن الظن فيه ؟! وهل توبت الى الله و ندمت حقا و تستغفره ليغفر لك ؟ فإن فعلت ؛ فاعلم أنك في معية الله .. و من كان مع الله كفاه

      تحياتي لك

      حذف
  43. اخى نواف ادخل باب العلاج بالقران والسنة

    موضوع (69) واقرائه بهدو

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف