الروحانيات فى الإسلام: ج5: رسالة الطرق المُوصِّلة لصلاة الله علينا وملائكته - الصف الأول وضبط الصفوف سببا لصلاة الله عليك - ما المقصود بميامن الصلاة - هل المحافظة على الصف الأول وضبط الصفوف دليل على صلاح وقرب من الله - هل هناك من يقرأ القرآن ويصلي بخشوع ويصوم ويتصدق ولكن حقيقته أنه ضال أوغير مقبول أو لا خير فيه عند الله وهو في النار - ما معنى لا يتجاوز الإيمان حناجرهم - غيبة – هتك أعراض- تتبع عورات – حكموا على الله في قضاءه - حتى لا يخدعك ملحد ولا يضلك مسلم - هل صلاة الله علينا خاصة بالرجال دون النساء - ما معنى التسحر أو السحور - من بركة السحور أن الله يصلي عليك وملائكته .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 27 ديسمبر 2018

Textual description of firstImageUrl

ج5: رسالة الطرق المُوصِّلة لصلاة الله علينا وملائكته - الصف الأول وضبط الصفوف سببا لصلاة الله عليك - ما المقصود بميامن الصلاة - هل المحافظة على الصف الأول وضبط الصفوف دليل على صلاح وقرب من الله - هل هناك من يقرأ القرآن ويصلي بخشوع ويصوم ويتصدق ولكن حقيقته أنه ضال أوغير مقبول أو لا خير فيه عند الله وهو في النار - ما معنى لا يتجاوز الإيمان حناجرهم - غيبة – هتك أعراض- تتبع عورات – حكموا على الله في قضاءه - حتى لا يخدعك ملحد ولا يضلك مسلم - هل صلاة الله علينا خاصة بالرجال دون النساء - ما معنى التسحر أو السحور - من بركة السحور أن الله يصلي عليك وملائكته .

بسم الله الرحمن الرحيم
(رسالة)
الطرق المُوَصِّلة
لصلاة الله علينا وملائكته
في الدنيا والآخرة
الجزء الخامس
* فهرس :
:: الفصل السادس :: الطريق الرابع الذي يؤدي لصلاة الله عليك ..!!
1- س58: ما السبب الرابع لصلاة الله عليك ؟
2- س59: لماذا الإهتمام بهذه المواقف في صلاة الجماعة ؟
3- س60: ما المقصود بميامن الصلاة ؟
4- س61: لماذا لم يأت في الحديث أن من يصلي فالله يصلي عليه ؟
5- س62 : هل المحافظة على الصف الأول وضبط الصفوف دليل على صلاح وقرب من الله ؟
6- س63: هل هناك من يقرأ القرآن ويصلي بخشوع ويصوم ويتصدق ولكن حقيقته أنه ضال أوغير مقبول أو لا خير فيه عند الله وهو في النار ؟
7- س64: ما هي حقيقة هؤلاء الذين يتصنعون الإيمان ؟
8- س65: هل هناك أمثلة واقعية لتوضيح حقيقة من يزعمون الإيمان؟
9- غيبة – هتك أعراض- تتبع عورات – حكموا على الله في قضاءه ؟
10- س66: ما فائدة كل ما سبق بيانه عن أفعال جماعة الظلام أو النفوس المظلمة عموما ؟
11- حتى لا يخدعك ملحد .. ولا يضلك مسلم ؟
12- س67: هل صلاة الله علينا خاصة بالرجال دون النساء ؟

:: الفصل السابع :: السحور طريق موصل لصلاة الله عليك ..
13- س68: ما هو الطريق الخامس المؤدي لصلاة الله علينا ؟
14- السحور في الليل دليل اتباعك للنبي ؟
15- من بركة السحور أن الله يصلي عليك وملائكته ؟

***************************
* بسم الله .. والحمد لله .. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض .. الجزء الخامس من رسالة الطرق الموصلة لصلاة الله علينا في الدنيا والآخرة

* وفي هذا الجزء نكمل شرح الأسباب التي نكون بها أهلا ليتجلى الله بالصلاة علينا رحمة منه وفضلا وكرامة وإحسانا .. والتي منها بعض أفعال في صلاة الجماعة .. والسحور في وقت السحر .. وهذا هو موضوعنا في هذا الفصل ..

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..
*************************
اللهم صل على سيدنا محمد

صلاة تجعلنا بها أهلا للصلاة علينا

وعلى آله وسلم .
**************************
..:: الفصل السادس ::..
**************************
( الطريق الرابع الذي يكون سببا لصلاة الله عليك )
(4)
..:: س58: ما السبب الرابع لصلاة الله عليك ؟ ::..
( الصلاة في المسجد مع الجماعة )
وهل صلاة المرأة في منزلها لها ثواب الرجل ؟

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
4- الطريق الرابع : مواقف في صلاة الجماعة ..
من الأسباب التي وجدناها طريقا لصلاة الله وملائكته عليك .. تظهر في بعض مواقف الصلاة في الجماعة  .. وإليك الأحاديث في ذلك ..

1- الصلاة على من يقف في الصف الأول .. حيث يقول النبي (إنَّ اللَّهَ وملائِكتَهُ يصلُّونَ على الصَّفِّ الأوَّلِ ) رواه بن حبان وبن ماجه – وذكره الألباني في صحيح الجامع ..

2- الصلاة على من يصل الصفوف .. حيث يقول النبي ( إنَّ اللَّهَ وملائِكتَهُ يصلِّونَ على الَّذينَ يصلونَ الصُّفوفَ ومن سدَّ فرجةً رفعَهُ اللَّهُ بِها درجةً) رواه بن ماجه – وذكره الألباني في الصحيحة .

3- الصلاة على ميامن الصفوف .. حيث يقول النبي ( إنَّ اللهَ تعالى وملائكتَهُ يُصلُّونَ على ميامنِ الصفوفِ ) رواه أبوداود – حسنه البعض وضعفه الألباني .. عليه اختلاف ..


********************************
..:: س59: لماذا الإهتمام بهذه المواقف في صلاة الجماعة ؟ ::..


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
قد يترائى للعقل سؤال حينما يقرأ ما سبق من أحاديث .. فيتوقف ويسأل : لماذا الله يصلي أو يتجلى بخصوصي عطاء على هذه المواقف في الصلاة كما أظهرتها الأحاديث .. ؟
قلت لك :
انتبه لأمر مهم : وهو أن اتباعك لتوجيهات النبي إنما هو اتباع للنبي .. فكان اتباعك للنبي سببا لصلاة الله عليك ..

1- بخصوص الحديث الأول : أن الإشارة للصف الأول .. دليل على اهتمام المصلي بشأن الصلاة وحرصه على الصلاة .. فلما كان اهتمام المصلي بالصلاة هو مطلوبه الأول بدليل سعيه عند النداء دون تكاسل .. فكان الجزاء من جنس العمل .. فكما كان الله محل اهتمامك عن كل أعمالك .. كنت أنت محل عنايته بمزيد من الفضل عن غيرك ..!!

* ولعل ما يؤكد كلامي هو حديث النبي حيث قال: (لا يزال قوم يتأخرون عن الصف الأول ، حتى يؤخرهم الله في النار). رواه أبو داود بسند حسن ..


* فالصف الأول كان دليل على اهتمام العبد بسرعة تلبية الصلاة .. ولذلك استحق العطاء من الله ..

* والصف الأول يكون بمن حضر أولا للمسجد .. حتى ولو صلى في الصف الثاني أو الثالث نظرا لتدافع بعض من غلبه الجهل من الذين يأتون متأخرين ويريدون الوقوف في الصف الأول بمنتهى قلة الأدب .. دون مراعاة للسابقين عليهم بالحضور .. !!
ولكن هذا الجاهل قليل الأدب يظن أن ثواب الله يأتيه بقلة الأدب وأخذ حقوق الآخرين .. وهيهات أن يحدث له ذلك .. !!
والذي يأتي المسجد أولا ليكون من أهل الصف الأول .. لا يحزن لو وجد نفسه في صف آخر .. لأن الصف الأول تكتبه الملائكة لمن يحضر أولا .. وليس بمن يجري ليلحق الصف الأول ..!!


2- بخصوص الحديث الثاني : أما من يصل الصفوف ببعضها .. فهو أيضا دليل على اهتمامه بالصلاة من خلال اهتمامه بهيئة الصلاة ..

* أما عن الحديث الثالث .. فله تفصيل بسيط .. نذكره في السؤال القادم ..

*******************************
..:: س60 : ما المقصود بميامن الصلاة ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
3- بخصوص الحديث الثالث : إما الصلاة على ميامن الصفوف .. فقد قال بعض العلماء أن هناك خلط في الحديث .. حيث المقصود هو (وصل الصفوف) بدلا من (ميامن الصفوف) ..!!
كما أنه يوجد راوي مختلف عليه عند أهل الحديث ولذلك هناك من أضعف الحديث وهناك من حسن الحديث .. حسب رؤيته لتوثيق هذا الراوي .. !!

* وهذا الحديث سنتكلم عليه من حيث ضعف متنه ومن حيث تأويله ..

أولا : من حيث ضعفه ..
فلا يمكن قبول هذا الحديث ليس لضعف سنده فحسب كما قال الألباني .. وإنما لنكارة متنه ومخالفته لما هو أصح منه .. للآتي :
1- أنه يخالف الحديث الصحيح .. فعن عبد الله بن عمر ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أقيموا الصُّفوفَ وحاذُوا بينَ المناكبِ وسُدُّوا الخللَ ولينوا بأيدي إخوانِكم ولا تذَروا فرُجاتٍ للشَّيطانِ ومَن وصَلَ صفًّا وصَلَه اللَّهُ ومن قطعَ صفًّا قطعَه اللَّهُ)). رواه أبو داود وأحمد بسند صحيح .

* فكلام النبي هو أمر واجب التنفيذ .. حيث قال (أقيموا الصُّفوفَ) .. وإقامة الصف تكون بضبطه وإتمامه ..!!
فالذي يصلي يمينا دون اليسار .. يكون قد خالف الأمر النبوي ..!!

2- ولو قلت أن الصف الأيمن له فضيلة .. فسأقول لك .. الحديث الصحيح السابق قال فيه النبي (ومَن وصَلَ صفًّا وصَلَه اللَّهُ ومن قطعَ صفًّا قطعَه اللَّهُ) .. فأثبت اتصال العبد برحمة ربه لأنه اهتم بوصل الصف .. ولا يخفى أن الوقف يمينا وإهمال اتمام الصف .. يكون قد قطع الصف بهوى من نفسه .. فيكون ترك أمر النبي (أقيموا الصفوف) .. فضلا عن قطعه الصف بعدم استكماله .. فكيف يكون موصول بالله .. !!

3- الحديث الصحيح قد جاء فيه أن الله يصلي على الصف الأول .. وهذا ليس فيه تخصيص ليمين ولا يسار .. فكان معلوما أن هذا التخصيص مخالف للحديث الصحيح .. وإلا فما فائدة أن تقول أن الله يصلي على الصف الأول ويصلي على يمين الصف .. أليس مفهوم أن صلاته على الصف الأول هي صلاة على اهل اليمين وأهل اليسار ..؟!!

4- حديث ميامن الصفوف .. يخالف عمل الأمة .. حيث أنهم يصلون خلف الإمام متوسطين له .. مع العلم أن حديث (وسطوا الإمام، وسدوا الخلل) لأبي داوود .. هو حديث ضعيف ..

* فإذا قلت أن الحديث السابق ضعيف .. فسأقول لك وحديث (ميامن الصفوف ) ضعيف .. فبطل الاستدلال بهذا وذاك .. ويبقى عمل الأمة شاهد على صحة التوسط خلف الإمام .. !!

5- أن استخدامنا لهذا الحديث (ميامن الصفوف) .. يؤدي إلى تقاتل المصلين في الصلاة للوقوف في جهة اليمين .. ولأصبحت الصلاة محلا للصراع فيمن يقف على اليمين ..!!
بل وقد يشك المصلي الذي يقف ناحية الشمال في صلاته .. لأنه قد يشعر بنزع رحمة الله عنه .. ؟!!
ويدخل الوسواس في هذا الأمر بما لا يحمد عقباه على المصلي ويفسد صلاته .. !!

* ولذلك يروى حديث ضعيف ولا يحتج به .. وهو ما رواه ابن ماجَه عن ابن عمر قال: "قيل للنبي - صلى الله عليه وسلم -: إنّ مَيْسرة المسجد تعطلت، فقال: من عَمَر ميسرة المسجد كتب له كِفلان من الأجر" رواه بن ماجه بسند ضعيف – ورواه بن حبان في المجروحين.

* لماذا ندخل الصلاة في قلوبنا شكوك ومخاصمة ونحتج بأحاديث ضعيفه .. والحديث الصحيح قد حسم المسألة وأثبت العطاء لكامل الصف .. والأمر النبوي جاء بإتمام الصفوف ..؟!!


ثانيا : تأويل الحديث ..
لو حاولنا قبول هذا الحديث .. فله تأويل .. وقد أضفت إليه تأويل ..

1- فأما تأويل المفسرين فهو كما قال الشيخ محمود خطاب السبكي رحمه الله : أى إن الله عز وجل ينزل رحمته على من كان جهة اليمين في الصف قبل أن ينزلها على من كان جهة اليسار. وكذا الملائكة تستغفر لمن كان في يمين الصفّ قبل أن تستغفر لمن كان في اليسار وليس المراد أن الرحمة والاستغفار يختصان باليمين دون اليسار. ويؤيده حديث إن الله ينزل الرحمة أولا على يمين الإمام إلى آخر اليمين ثم على اليسار إلى آخره . المنهل العذب المورود في شرح ابي داوود ج5 ص66

* قلت خالد تعقيبا على كلام الإمام السبكي :
هو تأويل يحتاج لدليل .. وما ذكره رحمه الله من دليل وظن أنه حديث .. فهو ليس بحديث وإنما شرح تفسيري للحديث وقد ذكره صاحب مرقاة المفاتيح (ج3/159) كرواية عن بن الملك ..!!

2- قلت خالد صاحب الرسالة .. لعل هناك توجيه آخر لفهم الحديث وهو أن المقصود هو ليس الميامن بمعنى جهة اليمين .. وإنما بمعنى اليُمن والبركة .. فيكون المعنى أن الله يصلى على الصفوف التي يكثر فيها اليمن والبركة من كثرة وقوف الصالحين الذين هم حاضرة قلوبهم مع الله ..

* فهذا المعنى يستقيم مع روح الصلاة .. حتى يتم جمعه مع باقي الأحاديث الصحيحة ..

* ولكن لماذا نتجه للتأويل ونتعب أنفسنا وقد أغنانا الحديث الصحيح عن غيره ..؟!!
هذا شيء غريب ..!!

ثالثا : أحاديث لا علاقة لها بالحديث محل البحث ..!!
* أما ما يحتج به البعض من أن الصحابة كانوا يحبون الصلاة خلف النبي عن يمينه .. فهذا له سبب وحكمة .. فعن البراء بن عازب ( كنا إذا صلَّينا خلفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، أحبَبْنا أن نكون عن يمينِه ، يُقبلُ علينا بوجهِه ) رواه مسلم ..
فمعنى (يُقبلُ علينا بوجهِه)  أي يقبل بوجهه إلينا حينما يسلم في الصلاة عن جهة اليمين ثم إلى جهة اليسار .. أو لأن النبي كان ينصرف من صلاته عن جهة اليمين فكان الصحابة يحبون أن يأنسوا بمروره بجوارهم ..

* وفي الإجمال الحديث لا علاقة له بفضيلة صلاة الله على ميامن الصفوف .. حتى يحتج به أحد ..!!

* هذا كان اجتهادي في الحديث .. والله أعلم ..


*******************************
..:: س61 : لماذا لم يأت في الحديث أن من يصلي فالله يصلي عليه ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
الأجابة على هذا السؤال نجد له حكمتين :
الأولى : وهو أن اتباعك لتوجيهات النبي إنما هو اتباع للنبي .. فكان اتباعك للنبي سببا لصلاة الله عليك ..

الثاني : الحديث يرشدك إلى أنه إذا كانت أبسط المواقف في الصلاة جعلت الله يصلي عليك .. فما بالك بمن يقيم الصلاة نفسها ..؟!!

* فنفهم أنه إذا كانت مقدمات الصلاة .. مثل انتظار الصلاة والوقوف في الصف الأول وتنظيم صف الصلاة .. كانت سببا في صلاة الله عليك.

* فما بالك بمن يصلي ويصبر على الصلاة .. كرامة لله .. ألم يقل تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ .......) حتى قال تعالى (..... أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ) البقرة153-157

******************************
(شبهة)
..:: س62 : هل المحافظة على الصف الأول وضبط الصفوف دليل على صلاح وقرب من الله ؟ ::..



* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
يستغل البعض هذه الأحاديث إما طعنا في الدين أو ترويجا لتزكية نفوس بعض المنتمين للدين ..!!
وستعرف ذلك من خلال سياق الكلام ..

* نعود فنسأل :
هل الوقوف في الصف الأول أو وصل الصفوف .. تكون سببا لصلاة الله عليك .. ؟!!
بالتأكيد لا .. ليه ؟

* لأن الإنسان مجموع علاقات بالله .. وليس بعض الحركات والشكليات التي لو فعلتها سيصلي الله عليك .. وسآتيك بالأدلة بعد قليل .. !!

* ولذلك بعض جماعات الظلام يستغلون مثل هذه الأحاديث ويروجون لها دون ضوابطها التي يجمعها الصدق في المعاملة مع الله في كل شيء ..

* وحتى ينكشف لك حقيقة هؤلاء بصورة واضحة .. فانظر إلى أفعالهم في المجتمع .. وطريقة نظرتهم للمجتمع .. وكيف يحكمون عليه ..؟!!
ويجعلوا من أنفسهم أهل الجنة والآخرون من أهل النار .. ويحكمون على علماء الدين أنهم مرتشون وأهل السلطة .. وغير ذلك من موبقات تدل على انحطاط نفسية هؤلاء .. !!

* وستعلم حينئذ يقينا .. أن هؤلاء مجرد مناظر دينية تتحرك على الأرض .. لم يتجاوز الإيمان حناجرهم .. أي أن أنهم أفواه تردد ألفاظ دينية لا عمل لها مع الله في المجتمع .. سوى اتهام الآخر وتمجيد ذوات أنفسهم بالصلاح والتقوى ..!!


* وتراهم يروجون لمثل الأحاديث السابقة ( صلاة في الصف الأول ووصل الصفوف) .. لأنهم يتقنون المحافظة على شكليات الصلاة .. مع استكمال الشكليات الأخرى مثل الذقن والجلباب أو النقاب الأسود أو غير ذلك .. ليخدعوا العوام أنهم أهل الدين .. !!

* وهذا ليس اتهام مني لمن يتبع سنة النبي في تربية الذقن .. ولكنه اتهام لمن يتبع الشكل ولا يتبع تربية النفس والقلب والسلوك النبوي ..!!

* فاسأل نفسك وكن صادق .. هل قمت بتربية نفسك وقلبك بسنة النبي أم اكتفيت بتربية الذقن أو اكتفيتي بلبس النقاب .. مع حفظ القرآن بلا عمل بما فيه ..؟!!
* فهذه الهيئات ليست دليل إيمان .. بل قد تكون في الحقيقة أنت إنسان تعيش بنفسية مجرم أو ضلالي متستِّرا بالدين .. !!

* وحتى لا يكون كلامي بلا دليل من الدين على تواجد مثل هذه النفوس في كل الأزمان حتى مجيء الدجال وسيكونوا من أتباعه ..
وحتى لا يظن البعض أني متهما لجماعات بذواتها ..
وحتى لا تنخدع بالأشكال الدينية .. وحتى تتأدب مع كل إنسان من حيث هو عليه .. وتعلم يقينا .. أن الله وحده هو الذي يعلم حقيقة المؤمن من الفاجر والمنافق وغيرهم ..!!

* فإليك بعض أوصاف قد ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم .. لمن يتصنعون الإيمان ..!!

*********************************
..:: س63 : هل هناك من يقرأ القرآن ويصلي بخشوع ويصوم ويتصدق ولكن حقيقته أنه ضال أوغير مقبول أو لا خير فيه عند الله وهو في النار ؟ ::..


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
تعالو معي نستكمل ما قلته لكم سابقا .. ولكن هذه المرة بالأدلة ..
وأكرر عليك لا تظن أن بمجرد اهتمامك بالشكل الديني أو هيئات العبادة فأنت قد يصلى الله عليك .. لا .. فهذه الخصائص العطائية من صلوات الله تكن للمؤمن الصادق الذي لا يؤذى الناس ولا يحتقرهم ولا يغتصب حقوقهم أو ما شابه ذلك ..
وإلا كان أولى الناس بهذه الخصائص والعطاءات الربانية .. هم جماعة الظلام القارئة للقرآن كما يتفق وأهوائهم الخاصة .. والذين سيظل خروجهم في كل قرن حتى ينضموا للدجال ..!!

* إليك بعض الأدلة التي تؤكد المعنى الذي طلبتك أن تنتبه إليه .. على المستوى الجماعي .. وعلى المستوى الفردي ..


أولا : وإليك بعض الأدلة التي توضح حقيقة الجماعات الدينية : الذين يزعمون أنهم أهل التقوى والمغفرة وحدهم دون غيرهم .. فإليك أمثلة من هؤلاء في السنة ..


1- جاء في الحديث عن عبد الله بن عمر : (ينشأُ نشءٌ يقرءونَ القرآنَ لا يجاوزُ تراقيَهم كلَّما خرجَ قرنٌ قُطِعَ ... قالَ ابنُ عمرَ سمعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : كلَّما خرجَ قرنٌ قُطِعَ أكثرَ من عشرينَ مرَّةً حتَّى يخرجَ في عِرَاضِهِمُ الدَّجَّالُ) رواه بن ماجه بسند حسن .


2- ومن أوصاف الفرق الضالة .. عن أبي سعيد الخدري عن النبي قال : (يخرُجُ فيكم قومٌ تَحقِرونَ صلاتَكم معَ صلاتِهم ، وصيامَكم معَ صيامِهم ، وعملَكم معَ عملِهم ، ويقرَؤونَ القرآنَ لا يُجاوِزُ حناجِرَهم) رواه البخاري ..

* فهؤلاء جماعة كما يصفهم الحديث .. إذا رأيت الواحد منهم يصلي فأنت تحتقر صلاتك حينما تراه يصلي .. وتتمني لو كنت مثله في خشوعه للصلاة .. وترجو لو كنت مثله !!
وفي الصيام كذلك ، وترجو لو كان عملك مثل عملهم .. لما ترى في ظاهره من صلاح التقوى ..!!


3- ومن أوصاف الفرق الضالة في آخر الزمان .. سيخرج قومٌ في آخرِ الزمانِ ، أحداثُ الأسنانِ (أي صغار السن) ، سفهاءُ الأحلامِ (أي ضعاف العقول) ، يقولون من خيرِ قولِ البريَّةِ (أي قال الله وقال الرسول) ، لا يجاوزُ إيمانُهم حناجرَهم (أي إيمانهم غير مقبول لأنهم لا يعملون به) ) رواه البخاري ..

* يبقى مما سبق .. تفهم أن القياس بالمظهر الديني .. هو قياس فاسد للحكم على جماعة تحسب نفسها على خير ويضعون شعار لها كدليل على أنهم جماعة ذات خصوصية عند الله .. !!


ثانيا : وعلى المستوى الفردي وليس الجماعي ..
فلا تنخدع أيضا بالمظاهر الدينية .. وأزيدك وضوحا بالحديثين التاليين:
1- عن أي هريرة قال ( قيلَ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ و سلَّمَ : يا رَسولَ اللهِ ! إنَّ فلانةَ تقومُ اللَّيلَ و تَصومُ النَّهارَ و تفعلُ ، و تصدَّقُ ، و تُؤذي جيرانَها بلِسانِها ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى الله عليهِ و سلم لا خَيرَ فيها ، هيَ من أهلِ النَّارِ . قالوا : و فُلانةُ تصلِّي المكتوبةَ ، و تصدَّقُ بأثوارٍ (أي قطع من الجبن صغيرة جدا) ، و لا تُؤذي أحدًا ؟ فقال رسولُ اللهِ : هيَ من أهلِ الجنَّةِ ) رواه البخاري في الأدب المفرد بسند صحيح .


2- عن أبي هريرة عن النبي قال (  أتدرون ما المفلِسُ ؟ قالوا : المفلِسُ فينا من لا درهمَ له ولا متاعَ . فقال : إنَّ المفلسَ من أمَّتي ، يأتي يومَ القيامةِ بصلاةٍ وصيامٍ وزكاةٍ ، ويأتي قد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مالَ هذا ، وسفك دمَ هذا ، وضرب هذا . فيُعطَى هذا من حسناتِه وهذا من حسناتِه . فإن فَنِيَتْ حسناتُه ، قبل أن يقضيَ ما عليه ، أخذ من خطاياهم فطُرِحت عليه . ثمَّ طُرِح في النَّارِ ) رواه مسلم .

* بل لا تنخدع بالعاصي .. الذي اتخذ من المعصية سبيلا لكسب ماله .. فلعل الله يقبله بعملا قد أخلص فيه .. ودليل ذلك :
عن أبي هريرة عن النبي قال (غُفِرَ لِامرَأةٍ مُومِسةٍ (أي مهنتها ووظيفتها هي ممارسة الزنا) ، مرَّت بِكَلبٍ عَلى رَأسِ رَكِيٍّ (أي بئر) ، يَلهَثُ (أي يخرج لسانه) ، قال: كاد يَقتَلُه العَطَشُ ، فنَزَعَت خُفَّها (أي حذائها) ، فأَوثَقتْه بِخِمارِها (أي ربطت الحذاء بطرحة رأسها) ، فنَزَعَت له مِنَ الماءِ ، فغُفِر لَها بذلكَرواه البخاري .

* يبقى أنت ما تعرفش الخواتيم هتبقى إيه .. فلا تحكم على ما تراه عينك ولكن فوض الأمر لله فيه .. وليس لك إلا أن تعترض على أفعال مخالفة للشرع من باب النهي عن المنكر .. ولكن لا تحكم على الناس في علاقتهم بربهم ..!!


***************************
..:: س64 : ما هي حقيقة هؤلاء الذين يتصنعون الإيمان ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
الحقيقة التي نعيشها الآن ان بيننا جماعات ضالة او أشخاص منحرفة عن حقيقة الدين .. ولكنها تتعلق بالدين لأنها تتخذه ستارة بحثا عن حظوظ ومناصب دنيوية .. مثل بعض ما يفعله ما ينتسبون للرقية في زماننا هذا .. استباحوا الدين ليأكلوا أموال الناس بالسحت من خلال قول الزور على الله .. مثل قولهم عن كلام الله أنه يحرق ويعذب ويقتل الجن ..!!

النبي يوضح حقيقة مهمة جدا عن بعض النفوس .. فيقول ( رُبَّ صائمٍ ليس له من صيامِه إلا الجوعُ ، و رُبَّ قائمٍ ليس له من قيامِه إلا السَّهر ) رواه بن ماجه بسند صحيح ..
فالصلاة والصيام عبادة لله .. طلبا لله بالإخلاص .. رجاء المغفرة والمحبة والعفو والرضوان ..


* فتأمل الحديث السابق .. وهو يتكلم عن صلاة النافلة وليس الفرض ..!!
فقد يكون فعلك للصلاة غير مقبولة منك بالرغم من خلوتك بنفسك .. عارف ليه ؟


* لأنك تتصور أنك صاحب فضل على الله وأن لك مكانة بما تفعله كما ظن الشيطان من قبل ففضح الله نواياه ..


* أو لأنك في نواياك تريد أن تقول للناس أنك صليت كذا وكذا بالأمس .. فكان عملك بذلك رياء ..!!


* أو لأنك ترى في نفسك الخيرية على الناس .. وتنظر لنفسك ولأفعال الناس من حولك فتحتقرها بجانب فعلك .. وكأنك حكمت على الله بأنه قبل عملك ؟ وكأنك شريكا له في حكمه ..؟!!


* لأنك قد تكون تصلي في مكان أنت سارقه فكيف تقبل لك صلاة في مكان أنت سارقه .. ؟!

 * فما بالك بمن يصلي وسط الناس .. وتجد في نظراته أو كلامه اتهام للناس في شكليات الصلاة .. بل ويحتقر الآخرين بجواره لظنه أنه أهل التقوى .. ويتهم هذا وذاك في أعمالهم مع الله ..!! 

* والحقيقة أن هذا الشخص هو المتهم في إيمانه .. لأنه جعل من نفسه شريكا مع الله في ملكه حينما قرر أن هؤلاء في النار وهؤلاء في الجنة ..!!
فكيف تقبل أن تجالس مثل هذا الشخص .. الذي جعل من نفسه شريكا لله في قضاءه ..!!

 *****************************
..:: س65: هل هناك أمثلة واقعية لتوضيح حقيقة من يزعمون الإيمان ؟ ::..
(غيبة – هتك أعراض- تتبع عورات – حكموا على الله في قضاءه)

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
قال تعالى : ( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً ) الأحزاب58

* وأعطيك مثلا لهذه النفوس في الواقع الحالي :
فحينما نجد فتاة أو امرأة غير محجبة أو خلعت الحجاب (وهذه معصية) .. تجد هذه النفوس ينزلون عليها بالويل واللعنات (وكأنهم ملائكة لا يعصون) .. ويحكمون عليها بالفسق والفجور .. كأن الله أعطاهم سلطة الحكم عليها .. وكأنها كفرت بالله بفعلها هذا ..  !!
وينسون قوله تعالى : ( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً ) الأحزاب58 .

* ويحتقرون هذه المرأة أو الفتاة (لأنها فعلت معصية) لأنها غير محجبة أو خلعت الحجاب .. ونسوا أن أفعالهم وأقوالهم والخوض فيها هو خوض في عِرضها .. وأن أفعالهم في حقها هي كبائر وذنوب تلعن صاحبها لأنها حقوق عباد أصبحت معلقة في رقبتهم .. حتى يردوا الحقوق ..!!


* وبالتوصيف النبوي .. هذه الجماعة من الناس هم شر .. حيث قال النبي (  المسلمُ أخو المسلمِ ، لا يظلِمُهُ ولا يخذلُهُ ولا يحقرُهُ ، وحسْبُ امرئٍ منَ الشَّرِّ أن يحقرَ أخاهُ المُسْلِمَ ) رواه أحمد بسند صحيح .


* وبالتوصيف النبوي .. فهذه الجماعة من الناس متتبعي عورات ومؤذيين للمسلمين والإيمان لم يعرف طريقه إلى قلوبهم .. فيقول النبي ( يا معشر من أسلم بلسانه ، ولم يفض الايمان الى قلبه ، لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ولا تتبعوا عوراتهم ، فإن من تتبع عورة أخيه المسلم ، تتبع الله عورته ، يفضحه ولو في جوف بيته ) رواه الترمذي بسند حسن .

* وبالتوصيف النبوي .. فهذه الجماعة من الناس آكلي لحوم الناس وهاتكي أعراض .. فقد جاء في حديث المعراج .. عن النبي قال (لمَّا عُرِجَ بي مررتُ بقومٍ لَهم أظفارٌ من نحاسٍ يخمِشونَ وجوهَهم وصدورَهم فقلتُ من هؤلاءِ يا جبريلُ قال الَّذينَ يأكُلونَ لحومَ النَّاسِ ويقعونَ في أعراضِهِم) رواه أبو داوود بسند صحيح .

* ولا يخفى على ما يفعلونه من انتهاكات في عرضها وشرفها وتتبع عوراتها .. بكل استباحية من غيبة وهتك عِرض واحتقار .. هي كبائر لا تغتفر بسهولة .. وفيها حقوق ناس تظل كلعنات تطاردهم في حياتهم وآخرتهم حتى يقتص الله منهم لمن انتهكوا حقوقه .. !!

* وقد يظن البعض أن كتابتهم في النت دون معرفة أسمائهم فهذا يعفيهم من المسئولية .. لا يا شاطر ..!! واسمع كلام الله ( يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطاً ) النساء108 ..

* فما يفعله هؤلاء من هتك أعراض وتتبع عورات وغيبة واتهامات دينية لا دليل عليها ومشاركة لله في حكمه القضائي .. إنما هو دليل على سقوطهم الإيماني .. يتظاهرون بالإيمان والتقوى ولا يعملون .. أو كما وصفهم النبي (ويقرَؤونَ القرآنَ لا يُجاوِزُ حناجِرَهم) .. لأن قلوبهم عميت عن الإيمان .. فهم يعمهون ..!!

* ومثال آخر ..
حدث مع داعية إسلامي مشهور وقد تزوج من ممثلة غير محجبة .. فأثبتوا له أنه من الأخسرين أعمالا .. وهو ممن باع دينه بدنياه .. وأنها من الفاسقات لأنها متبرجه .. ومعاذا الله أن يقال عنهم أو غيرهم مثل هذا الكلام الذي لا يصدر إلا عن نفوس ساقطة إيمانيا ..!!

* ولا أدري كيف ينام هؤلاء المغتابون هاتكي الأعراض الذين جعلوا من أنفسهم شركاء لله في حكمه .. حتى حكموا عليه بالخسران المبين واحتقروه .. في فعل حلال قد فعله وهو الزواج .. فماذا لو كان فعل الحرام وزنا بها ؟!! هل كانوا سلخوا جلده وأحرقوه بالنار ..؟!!
بل وحكموا على زوجته بما ليس فيها وبما لم تجهر به وانتهكوا عرضها بمنتهى السفالة والإباحية والجرأة على الله .. !!

* ستكتب شهادتهم ويسألون .. فهؤلاء هم أهل الشر يقينا بلا ريب .. الذين لم يتجاوز الإيمان حناجرهم ..!!


* ومثال أخير :

رجل أراد الصلاة وكانت تفوح بقايا خمر من فمه .. فمنعوه أصحاب الذقون من دخول المسجد .. طبعا لأنه من أصحاب الجحيم في نظرهم .

* ولكن إمام المسجد أدخله (لأنه مؤمن صادق في قلبه رحمه) .. وكأن هذا الرجل لأول مرة يصلي في حياته فساعده الإمام على الوضوء .. وما أن صلى وسجد لله .. إلا وقد قبض الله روحه ..!!

* أراد الله أن يظهر لهذه النفوس التي جعلت نفسها شريكة لله في حكمه .. أنهم نفوس ضالة في الدين وسيسألون عن فعلهم أمام الله ..

* وأراد أن يكشف لكل مؤمن صادق .. أن رحمته موصوله حتى آخر نفس .. فاجعل يدك ممدوة بالرحمة لكل من طلب الله .. وإياك أن تحتقر عبد طلب الله ..!!

*************************
..:: س66 : ما فائدة كل ما سبق بيانه عن أفعال جماعة الظلام أو النفوس المظلمة عموما ؟ ::..
(حتى لا يخدعك ملحد .. ولا يضللك مسلم)


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* كل ما ذكرته لك سابقا حتى لا يخدعك ملحد ويقول لك ما هذا الاستخفاف في دينكم حتى أنكم تقولون أن الشخص لو وقف في الصف الأول فالله يصلي عليه ..!!
أو يضللك مسلم في دينك .. ويجعلك تظن أن هذه هي الحقيقة فقط .. بان الله سيصلي عليك لمجرد وقوفك بالصف الأول ..!!

* عشان كده عاوزك تفهم دينك صح .. وعاوزك تفهم أن كل حاجة ولها ضوابط شرعية .. وأن دينك قائم على العقل وليس على سياسة الشوق والهوى أو المظهرية الدينية .. !!

* وأنه من غير المعقول أن تظن أن الله يصلي على إنسان .. لمجرد أنه وقف في الصف الأول ..!!
فكيف يحدث ذلك وهو يتتبع عورات الناس ويتكلم في فضائحهم .. أو يؤذي الناس بلسانه أو بيده .. أو يستبيح أموالهم متاجرا بالدين .. أو لا يتجاوز الإيمان حناجرهم .. أويحسبون أنفسهم على خير ويحتقرون ما سواهم  .. وغير ذلك مما سبق بيانه .. !!

* فهل لمجرد وقوفه في الصف الأول .. يتساوى بأصحاب الإبتلاء الذين صبروا بصدق المعاملة مع الله كما تكلمنا عنهم سابقا .. أو مثل معلمي الخير او الذين انشغلوا بذكر الله وتسبيحه لتطهير أنفسهم طلبا لرضا الله !!
بالتأكيد لا يتساوون ..!!

* فكرامة الصلاة من الله على عباده .. ليست فقط من مجرد الوقوف في الصف الأول أو محاذاة الصف .. وإنما من مجموع صدق علاقتك بالله .. مثل المرأة التي تتصدق بقطع الجبن الصغيرة جدا (كما جاء في الحديث السابق من السؤل رقم71) .. فبالرغم من ضآلة عملها ولكنها كانت صادقة ومخلصة ومؤمنة وتريد مرضاة الله من وراء عملها .. ولذلك مثل هذه المرأة الله يصلي عليها وملائكته يدعون لها بالغفران .. لأن هناك أعمال قلبية كانت سببا في طهارة قلبها (مثل الإخلاص والصدق مع الله) .. ولذلك سلمها الله من النار وأكرمها بالجنة ..!!

**************************

..:: س67: هل هذه الصلوات خاصة بالرجال دون النساء ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
نعود لنستكمل أسئلة عقلية حول بعض الأحاديث التي لا يحب بعض المشايخ الإجابة عليها .. !!
قد تتساءل أي مسلمة .. فتقول أن الصلاة في المسجد والصفوف الأولى .. من أعمال الرجال .. فقد لا يصيبنا منها حظ الكرامة من الله التي قالها النبي فيمن فعل ذلك ..!!

قلت لك :
قد قال بعض مفسري الحديث .. أن هذا الأمر خاص بصلاة الجماعة .. لأنه اختص الصف الأول .. وكذلك خاص بمن يقوم بظبط الصف ومحاذاته ووصله .. ولا علاقة للنساء بذلك .. حيث أنهن يصلين منفردات .. إلا لو ذهبن للمسجد فلهن نفس الجزاء ..!!

ولكن لا أوافق على هذا الرأي لسببين :
1- أولا : لو كان المقصد هو الجماعة لذاتها فلماذا اختص الصف الأول دون غيره ..؟!!
فعلمنا من وراء ذلك .. أن المقصد هم الذين يحرصون على سرعة الإستجابة للصلاة وتنفيذ مراد الله ..
وهو في حق الرجال يتم لهم الكرامة بقدر سرعة استجابتهم ودخولهم في المسجد انتظارا للصلاة ..
وفي حق النساء يكون من حقهن حدوث هذه الكرامة لهن لمن تستجيب بسرعة مهتمة بأداء حق الصلاة كما يستجيب الرجل مسرعا للصلاة في المسجد ..



2- ثانيا : وكيف يحرم الله أنثى من حق وهو في الأصل الذي أرشدها إلى أن الخيرية فيه خلاف فعل الرجل ..!!
فقد جاء في الحديث ( عن أمِّ حُميدٍ امرأةِ أبي حُميدٍ السَّاعديِّ أنها جاءتِ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقالت: يا رسولَ اللهِ إنِّي أُحِبُّ الصَّلاةَ معك قال: ( قد علِمْتُ أنَّك تُحِبِّينَ الصَّلاةَ معي وصلاتُك في بيتِك خيرٌ مِن صلاتِك في حجرتِك وصلاتُك في حجرتِك خيرٌ مِن صلاتِك في دارِك وصلاتُك في دارِك خيرٌ مِن صلاتِك في مسجدِ قومِك وصلاتُك في مسجدِ قومِك خيرٌ مِن صلاتِك في مسجدي ) قال: فأمَرَت فبُني لها مسجدٌ في أقصى شيءٍ مِن بيتِها وأظلَمِه وكانت تُصلِّي فيه حتَّى لقيَتِ اللهَ جلَّ وعلا ) رواه بن حبان بسند صحيح ..

* يبقى لا يصح أن يأتي أحد ويحرم المرأة من كرامة العطاء الإلهي في الصلاة عليها .. والنبي نفسه هو القائل ( صلاتك في مسجد قومك خير من صلاتك في مسجدي )  بالرغم من أن النبي هو القائل ( صَلَاةٌ فِي مَسْجِدِي هَذَا أَفْضَلُ مِنْ أَلْفِ صَلَاةٍ فِيمَا سِوَاهُ مِنَ الْمَسَاجِدِ ) صحيح بن خزيمة ..!!

* يبقى هناك فرق بين أحكام الرجال وأحكام النساء في هذه المسألة .. فالرجل له المسجد هو الخير له .. والمرأة لها البيت هو الخير لها .. ومع ذلك لها حق الصلاة في المسجد لو كان الطريق آمن للمسجد ..!!

* الخلاصة .. أن المرأة لها كرامة الصلاة عليها من الله .. لو سارعت في أداء الصلاة كمظهر من مظاهر الإهتمام بها حبا وشوقا لملاقاة الله .. كحال الرجل الذي يسرع في تلبية الأذان شوقا لربه حتى كان من الصفوف الأولى ..

* ولذلك جاء في الحديث للمهتم بحاله مع الله .. عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، يَرويه عن ربِّه ، قال : ( إذا تقرَّب العبدُ إليَّ شِبرًا تقرَّبتُ إليه ذِراعًا ، وإذا تقرَّب إليَّ ذِراعًا تقرَّبتُ منه باعًا ، وإذا أتاني مَشيًا أتَيتُه هَروَلَةً ) رواه البخاري .

* والمرأة التي تصلي في المدينة المنورة في بيتها ولا تذهب للصلاة لمسجد النبي .. اتباعا لكلام النبي .. بالصلاة في بيتها مثلما قال للسيدة أم حميد .. فهي لم تفقد خيرية صلاة المسجد النبوي .. لأن النبي هو من قال بالخيرية في بيتها عن المسجد ..!!

* فلا يصح أن نتخطى كلام النبي إلى ما نظنه بأنفسنا .. ونحرم المرأة من حقوق أثبتها لها النبي ..!!
 والله أعلم .

**********************************
..:: الفصل السابع ::..
********************************
الطريق الخامس الموصل لصلاة الله عليك
(5)
..:: س68: ما هو الطريق الخامس المؤدي لصلاة الله علينا ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..


5- الطريق الخامس المُتسحِّر بنية الصيام .
حيث يقول النبي (السُّحورُ أكلُه بركةٌ ، فلا تدعوه و لو أن يجرعَ أحدُكم جرعةَ ماءٍ ، فإنَّ اللهَ و ملائكتَه يُصلُّون على المتسحِّرينَ) رواه أحمد بسند حسن – ذكره الألباني في صحيح الجامع .

* لطيفة وخاطرة قلبيه : 
لو تأملت الحديث جيدا ستجده يبدأ (السُّحورُ أكلُه بركةٌ) ثم عقب عليه (فإنَّ اللهَ و ملائكتَه يُصلُّون على المتسحِّرينَ) .. 
فقد تكون الإشارة إلى أن بركة السحور جاءت من صلاة الله وملائكته علينا .. وفي البخاري قال النبي ( تسحَّروا .. فإن في السَّحورِ بركةً ) رواه البخاري ..

* أو يكون المقصود أن من بركة السحور نجد كرامة الله وملائكته يصلون علينا .. وهذا ليس للسحور بذاته وإنما نتيجة اتباع النبي الذي أمرنا بذلك ..!!

* ولله الحمد هذا أمر أحسب لم يُنتبه له من قبل .. وفيه فضيلة تحفيز للسحور لمن كان يتجاهله من قبل ولو بكوب ماء ..!! 
فاغتنم ما وصل إليك من فهم حديث النبي وبركة كلامه الشريف .. ولطيف عطاءات الله على يد نبيه الامي صلى الله عليه وسلم .. 

* ولا يخفى أن للسحور بركة أخرى تنتج عنه وهو بركة الطعام في الأجساد لتتحمل مشاق الصيام .. والله أعلم ..

* وكلمة التَّسَحُّر أو السحور مأخوذة من كلمة السَّحَر .. أي وقت السَّحَر وهو ما كان قبل الفجر .. 

* ولو تساءلت لماذا لم يقل النبي صراحة أن الصائم يصلي الله عليه ؟
قلت لك : لو تأملت الحديث لو تأملته فستجده أيضا اتباع للنبي .. مثل هيئات الصلاة السابق ذكرها ..

* ولهذا سنجد للحديث حكمتين :
الأولى : وهو أن اتباعك لتوجيهات النبي إنما هو اتباع للنبي .. فكان اتباعك للنبي سببا لصلاة الله عليك ..

الثانية : كأن النبي يقول لك من مجرد بدأ العمل مع الله في الصيام الذي مقدمته هو السحور .. فإن الله يصلي عليك كرامة منه لك .. فما بالك بالصيام فعلا .. كيف ستكون صلاة الله عليك ؟!! فاجتهد مع الله .. فإن الإحسان جزاءه الإحسان ..
والله أعلم .
*****************************
يتبع إن شاء الله تعالى
**********************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 28 تعليقًا:

  1. ماشاء الله

    أستاذى الجليل ..
    والله أعجز عن وصف إحساسي مع قراءة كل موضوع!!

    مواضيع كتبت من القلب .. فوصلت الى قلوبنا ..
    أسأل الله أن يرزقك حب و شفاعة الحبيب المصطفى ، و يجمع بينك و بينه يقظة و مناما كما جمع بين الروح و الجسد ظاهرا و باطنا .. ءامين

    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تجعلنا بها أهلا للصلاة علينا و على آله و سلم

    تحياتي لك 🌷

    ردحذف
    الردود
    1. 1- (مِنْ عَلامَةِ الاعْتِمادِ عَلى العَمَلِ نُقْصانُ الرَّجاءِ عِنْدَ وُجودِ الزَّللِ).

      وهذه الحكمة تُناسب العارفين الذين يُشاهدون أن الأعمال كلها من رب العالمين؛ " لملاحظتهم قوله تعالىٰ«والله خلقكم وما تعملون».
      فلا يعظُمُ رجاؤهم بالأعمال الصالحة حيث إنهم لا يشاهدون لأنفسهم عملًا، ولا ينقص أملهم في رحمة الله إذا قصروا في الطاعة أو اكتسبوا زللًا، لأنهم غرقىٰ في بحار الرضا بالأقدار، متمسكون بحبل قضاء :
      « وربك يخلق مايشاء ويختار».

      وفي الحديث يقول صلىٰ الله عليه وسلم "لن يُدخِلَ أحدًا عمله الجنة"
      قالوا : ولا أنت يارسول الله. قال: "ولا أنا إلا أن يتغمدني الله بفضله ورحمته".
      ولكنه لم يُرد صلىٰ الله عليه وسلم بذلك ترك العبادة، لأنه كان أعظم العُبَّاد صلىٰ الله عليه وسلم ، بل أراد عدم التعويل عليها.

      وقوله تعالىٰ "ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون" معنىٰ ذلك أنه لا يكون العمل معتبرًا إلا إذا كان مقبولًا، وقبوله بمحض الفضل، فصح أن دخول الجنة بمحض فضل الله، وأن العمل سبب ظاهري متوقف عليه.

      #الحكم_العطائية
      #شرح_الحِكم_للشرنوبي

      حذف
    2. 2- (إرادَتُكَ التَّجْريدَ مَعَ إقامَةِ اللهِ إيّاكَ في الأسْبابِ مِنَ الشَّهْوَةِ الخَفيَّةِ، وإرادَتُكَ الأَسْبابَ مَعَ إقامَةِ اللهِ إيّاكَ فِي التَّجْريدِ انْحِطاطٌ عَنِ الهِمَّةِ العَلِيَّةِ).

      أي التخلص من الأسباب التي أقامك الله فيها ، كطلب الرزق الحلال ، والاشتغال بالعلم الظاهر ، من الشهوة الخفية ، أما كونها من الشهوة ، فلعدم وقوفك مع مراد مولاك ، وأما كونها خفية فلكونك لم تقصد حظ نفسك ، بل التقرب لمن خلقك، وكذلك إرادتك الأسباب الشاغلة عن الله في حين رَزَقَكَ من حيث لاتحتسب بفضله، انحطاط عن الهمة العَلية لأن ذلك رجوع من الحق إلىٰ الخلق ، وهي رتبة دنية .!
      فكن حيث أقامك الله، وعلامة الاقامة حصول الاستقامة .

      #الحكم_العطائية
      #شرح_الحِكم_للشرنوبي

      حذف
    3. اخى وحبيبى واستاذى
      أسأل الله


      الذي تشرق الشمس بأمره
      وتغرب بأمره
      وتوزع الأرزاق بكرمه
      أن يبلغنا واياك في هذا اليوم
      أسمى مراتب الدنيا
      وأعلى منازل الجنة
      وأن يجعلنا واياك
      ممن طال عمره وحسن عمله
      وبورك له في رزقه وعمله وماله
      واصلح الله ذريته
      وكتبه الله من السعداء في الدنيا والآخرة .

      امين امين

      حذف
  2. ماشاء الله لاقوة الا بالله

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تجعلنا بها أهلا للصلاة علينا وعلى اله وسلم

      حذف
  3. اللهم اطو نياتنا على نيات حبيبك وحسن اتباع عبدك ورسولك النبي الأمي .. آمين

    اذن .. استاذنا الفاضل .. النية النية !! .. الاتباع الاتباع !!

    فكلما كان عملنا اتباعا للنبي الأمي الآخذ علمه عن ربه .. الساكن بقلبه في حضرة مولاه .. واقتفينا اثره قولا وفعلا وحالا .. كان ذلك أحرى واقرب لحصول التجلي الالهي ( العطاءات الالهية ) .. والذي أعلى مراتبه : المحبة و المغفرة .. استنادا لقوله تعالى : (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)[سورة آل عمران 31]

    فمن قدم اتباع أحب خلق الله اليه سبحانه على هواه .. كان حقا على الله ان يكرمه .. كرامة لمحبوبه ومصطفاه ♡ صلوات الله وسلامه عليه في كل وقت وحين .. عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد ما سيكون ♡

    هذا .. ولقد اعجبني تفصيلك استاذنا الفاضل في مسألة الميامن .. أثابك الله وزادك من حكمة نبيه .. وأسأله الثبات لنا جميعا وان يحققنا بما فهمنا ويجعله في ميزان حسناتك استاذنا الكريم يا من لا يبخل علينا بجهد ولا اجتهاد .. دمت في حفظ الرحمن

    ردحذف
    الردود
    1. الحلقة (٢٨)

      خلافة #أبو_بكر_الصديق رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      يلا صلوا على النبي
      فقال أحد الكفار : إن أسلم أحد اليوم معكم أيكون له نفس الأجر الذى كان لكم وقد سبقتموه بالإسلام ؟! فقال سيدنا خالد بن الوليد : نعم وأكثر
      #معركة_اليرموك (ج٥)

      نكمل سوا أحداث المعركة .. يطلع واحد من المسلمين اسمه عامر بن الطفيل الدوسي .. ويبارز الفارس الرومانى .. وفعلا أنتصر عليه وقتله.. فيقوم طالع فارس رومانى اسمه جبله .. ده فارس مشهور جدا عند الرومان، ويطلع جبله ويبارز عامر بن الطفيل الدوسي مبارزة شديدة جدا .. فيقوم جبله يقتل عامر .. فجيش المسلمين كان موجود فيه جندب بن عامر بن الطفيل الدوسي .. فيشوف أبوه أتقتل فياخد سيفه ويركب فرسه ويقول لسيدنا أبو عبيدة : أيها الأمير دعنى آخذ بثأر أبى .. فقال أبو عبيدة : أنتظر يا بنى .. فقال له : لا والله لا يقتله إلا أنا .. فيطلع جندب ويقف لجبله ، و جبله ده ضخم .. فيقول له من أنت يا بنى .. فيقول : أنا ابن هذا القتيل .. فقال : يا بنى على ماذا تقتلون أنفسكم ؟ فقال : نقتل أنفسنا فى سبيل الله .. قال جبله : يا بنى ارجع إنى لا أريد أن أقتلك .. .. فقال : ولكنى أريد أن أقتلك ..

      فغضب جبله وقال: إذن إنى أريد أن أحظى عند هرقل بقتلك .. فرد جندب وقال : وأنا أريد أن أحظى عند رب العالمين بقتلك .. وتحصل المبارزة وتكون شديدة جدا ويبدأ جندب بن عامر بن الطفيل الدوسي وينشد بيت شعر عشان يقوى نفسه ويقول " سأبذل مهجتى أبدا لأنى .. أريد العفو من رب كريم .. وأضرب فى العدا ضربى بسيفى .. وأضرب كل جبار لئيم .. إن الخلد في الجنات حق .. تباح لكل مقدام سليم

      وتبدأ المبارزة وكان خلاص جندب على وشك أن يقتل جبله وكانت من قوانين المبارزة أن محدش يتدخل خالص وتبقى المبارزة راجل لراجل ..

      فالرومان لما لقوا جبله هيتقتل فدخل أتنين منهم وقتلوا جندب غدر ..

      ويصيح الناس ويقولوا الجنة .. الجنة .. ويقاتل سيدنا الزبير قتال شديد ويقوم جيش المسلمين هاجم هجمة شديدة على جيوش الرومان ..فالرومان خافوا جدا .. وخلص اليوم لأن القتال بيقف بعد غروب الشمس ..

      كان يوم صعب وكانت المعركة شديدة ..سيدنا الزبير أثناء القتال طلع له أكثر من فارس رومانى وبدأ يتعب من القتال جامد وبقى مرهق أوى .. فكان لازم الزبير يستريح .. فيتولى سيدنا أبو عبيدة حراسه الناس ويلف على الجيش ويطمن على الناس ..

      فيطوف سيدنا أبو عبيدة على الجيش وكان معاه واحد من الصحابة .. ففوجئ بأتنين لابسين حديد وبيطمنوا على الجيش وبيداووا الجرحى .. فقال من أنتم ؟ فطلعوا الزبير بن العوام وأسماء زوجته .. فقال أبو عبيدة : يا زبير ، أقسم عليك أن ترجع لتستريح .. فيرفض الزبير ويفضلوا سهرانين لحراسه الجيش طول الليل ..

      الفجر قرب وبدأ يخرج الجيش للقتال .. فواحد من الرومان الغدرة كان عاوز يغدر بالنساء ويهجم عليهم .. فتطلع واحدة اسمها خولة فتروح لابسة لبس الحرب وتلبس حديد من فوقها لتحتها وتاخد سيف وتطلع تدافع وتبارز .. بس يضربها الرومانى بالسيف ضاربة ويفتح لها راسها ويطلع يجرى ..

      فتطلع لها صاحبتها وتشيلها وتحطها على رجلها وتشيل الخوذة الحديد فبتحكى وتقول : والله كنت لا أرى لون شعرها من كثرة الدماء .. فقالت : يا خولة كيف تجدين .. فقالت : إنى ميتة لا محالة .. فتقول : فبكيت بكاء شديدا .. وحاولت أن أكتم الجرح ثم تركتها وذهبت لأطمئن على الجرحى فى الجيش فلما رجعت فوالله رأيت خولة تطوف على المرضى وتراعيهم .

      من ضمن المواقف البطولية للنساء كانت السيدة هند بنت عتبة .. السيدة هند لاقت أن بعد ما الرومان هجموا هجمة شديدة على المسلمين فجيش المسلمين بدأ يتراجع شوية وبدأ يحصل أنكسار لروحهم المعنوية .. فوقفت السيدة هند وباقى النساء عشان يشجعوا الرجال المسلمين .. فوقفت هند بنت عتبه وصرخت في الجيش وقالت : إلى أين ؟! أتفرون من الله ومن جنّته وهو مطلع عليكم ؟!

      يتبع ..

      حذف
    2. ويثبت المسلمين فى أرض المعركة .. وتشتد المعركة وتظهر أنتصارات للمسلمين .. فمن ضمن قادة الرومان واحد اسمه جرجه .. كانت مأثرة فيه أوى كلمة أن سيدنا خالد معاه سيف من سيوف ربنا .. فنزل من على فرسه وراح لسيدنا خالد وقال له : أيها الأمير أريد أن أكلمك .. " أحقا هذا السيف من الله ؟ " فضحك سيدنا خالد .. فقال جرجه : أصدقنى القول فإن الكريم لا يكذب .. فقال خالد : لا ليس هذا من الله .. فقال إذن لم سميت بهذا الاسم ؟ .. فقال خالد : أن النبي عليه الصلاة والسلام أطلق علي هذا الاسم

      وبدأ سيدنا خالد يحكى لجرجه قصة إسلامه كلها عشان يدعوه للإسلام .. فيقول : يا جرجه لقد بعث الله فينا نبيا فمنا من آمن به ومنا من كفر به .. وكنت أنا ممن كفر به وقاتلته للصد عن سبيل الله .. ثم هدانى الله وأنار بصيرتى .. فأسلمت وقاتلت مع رسول الله ، فمن ذلك سمانى بسيف الله المسلول ..

      فجرجه أتأثر وقال : يا خالد إلى ماذا يدعو دين نبيكم ؟ فقال خالد : إلى عبادة الله وترك عبادة الأصنام وترك عبادة البشر .. وإلى الصدق والأمانة والكف عن الحرام والكف عن المحارم .. فقال جرجه فمن لم يدعكم إلى هذا ؟ ( يعنى لو محدش سمع كلامكم ) .. فقال خالد : إذن يدفع الجزية ونحميه ( وطبعا احنا عارفين ان زى ما على المسلم زكاة .. كان فى على الغير مسلم جزية .. زى الضريبة .. لأن لما كان بيحصل حرب فى بلد اسلامى كان المسلم بيدافع عن الغير مسلم لانه دافع جزيه .. والغير مسلم كان يفضل فى بيته مش بيتعرض للخطر .. أما المسلم ممكن يموت ) المهم فيقول جرجه : يا خالد فما منزلة من آمن منكم اليوم ؟ فخالد قال : من آمن اليوم كان كسائر الناس ( يعنى كلنا سواسيه ) فقال جرجه : إن أسلم أحد اليوم معكم أيكون له نفس الأجر الذى كان لكم ؟! فسيدنا خالد يقول له : نعم وأكثر ..

      فيتعجب جرجه ويقول: كيف وقد سبقتموه بالإسلام ؟! .. فيرد عليه خالد رد رائع ويقول : يا جرجه كنا مع نبينا وينزل عليه الوحى ونرى معجزات الله فحق لنا أن نؤمن .. وكيف لا نؤمن !! وقد رأينا ما رأينا !! .. ولكن من يؤمن اليوم فقد آمن دون أن يرى ما رأينا .. فجرجه يقول : أتقول الصدق يا خالد ؟ فقال خالد : والله أنا صادق فيما أقول .. فقال جرجه : ماذا أقول لأدخل في دينكم .. فقال : قل أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله ..

      فأسلم جرجه وساب جيشه وركب الفرس وأخد السيف وبدأ يحارب مع المسلمين وأنكسرت نفسية الرومان جدا ..

      نكمل بكرة ان شاء الله❤

      حذف
    3. الحلقة (٢٩)

      خلافة #أبو_بكر_الصديق رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      يلا صلوا على النبي
      يمسك سيدنا خالد المصحف ويبكى ويقول : شغلنى الجهاد عنك
      #معركة_اليرموك (ج٦)

      أسلم القائد جرجة .. وطبعاً ده كسر روح الجيش الرومانى المعنوية .. شوفتوا جمال ردود سيدنا خالد بن الوليد  فى الدعوة .. تعرفوا أن سيدنا خالد ماكانش حافظ من القرآن غير بعض السور القصيرة .. كان سيدنا خالد يمسك المصحف ويبكى ويقول شغلني الجهاد عنك .. ماكانش عنده وقت يحفظ، كان كل وقته للجهاد فى سبيل الله .. خاض معارك كتيرة جدا .. وأسلم على أيده واحد من قادة الروم ..

      القائد جرجة أسلم  فقال يا خالد أريد أن أصلي .. وكان المسلمين فى نص المعركة ومفيش وقت عشان يغتسل فجابوا جردل مياه وصبوه علي جرجة .. فتطهر عشان يعرف يصلى، وركب جرجة الفرس واخذ سيفه وركب سيدنا خالد .. فالرومان لما شافوا المنظر ده ولقوا القائد بتاعهم مع المسلمين فأتغاظوا جدا وقرروا أنهم يقتلوا جرجة، فدخل الجيشين في بعض .. وحصلت ملحمة شديدة جداً لدرجة أن خالد أمر الجيش يصلي الظهر والعصر ايماءاً يعنى مش هيقيموا الصلاة ويقفوا، فجرجة ما لحقش يصلي غير ايماءاً بعد ما أسلم .. وبعد العصر ضربوا جرجة بسهم فأستشهد، ربنا أنقذه من النار .. مات بعد ساعات من إسلامه ..

      وبدأت الغلبة تبقى للمسلمين .. خلوا بالكم المسلمين كده منتصرين والرومان لما خافوا دخلوا يستخبوا في القرية اللي هم حصروا نفسهم فيها على يمينهم جبال وعلى شمالهم جبال ووراهم غابات وأنهار .. يعنى الموضوع متقفل خالص، فكان الرومان بيجروا وعايزين يهربوا من جيش المسلمين فالفرسان عمالين يجروا والمشاة مش لاحقين يجروا، فيبدأ سيدنا خالد يحط خطة عبقرية وهى أنه هيأمر المسلمين أنهم يفتحوا الطريق لفرسان جيش الروم ويسهلوا لهم الطريق أنهم يخرجوا من القرية وأول ما يطلعوا يقفلوا السكة تاني ..

      طب الخطة دى ميزتها إيه؟ أصل الفرسان هم اللى بيحموا المشاة فى جيش الرومان .. فلو الفرسان طلعوا بره هيقدر المسلمين ينتصروا على مشاة الرومان.

      وفى وسط كل التخطيط العظيم ده تحصل مفاجأة .. إيه هي؟ جواب جاى مع واحد من المدينة .. مرسال من عند الخليفة وراكب على فرسه ووشه متغير وواضح أنه معاه خبر مش حلو، طيب الجواب فيه إيه ؟ توفى خليفة المسلمين .. إنا لله وإنا إليه راجعون .. مات أبو بكر الصديق .. واستُخلف عمر بن الخطاب .. وفي الجواب مكتوب أمر من عمر بن الخطاب بعزل خالد بن الوليد من مكانه وأمر بأن أبو عبيدة بن الجراح يتولى إمارة الجيش

      سيدنا خالد أتعزل من قيادة جيش المسلمين .. خالد بيقرا الجواب .. بيقرا أنه لازم ينفذ الأمر .. لكن فى خطة أتحطت وخلاص جيش المسلمين هينتصر .. خلاص يدوب هيحاصروا الرومان والمعركة هتخلص ..

      والجنود لو عرفوا الأخبار الجديدة هيتهزوا ،فكان سيدنا خالد عبقري فعمل إيه ؟ طبق الجواب وقال أحسنت أيها الرجل .. وطبعاً سيدنا خالد عمل كدة عشان نفسية الجيش والمرسال فهم وكتم السر عشان الكلام اللى فى الجواب ما ينتشرش.

      طيب ليه سيدنا عمر بن الخطاب عزل سيدنا خالد .. خصوصاً بعد كل الإنتصار اللي عمله ؟
      فاكرين وقت إسلام القائد جرجة وحكينا لما قال: أنشدك الله أن تجيبنى يا خالد أمعك سيف أعطاه لك الله ؟ .. فقال خالد: لا .. المهم وقتها كان منتشر بين الجيشين الكلام ده وبدأ بعض المسلمين بقى ييجي لهم شعور أن لو فى معركة مافيهاش خالد يبقى الجيش مش هينتصر ..

      وبدأ بعض الناس يخافوا من الهزيمة لو لاقوا أن خالد مش فى المعركة .. وبدأ بعض الناس يحبوا يحاربوا جنب خالد .. طبعا كده هتكون فى فتنة .. تخيلوا ده يحصل فى وقت خلافة سيدنا عمر .. اللى النبي عليه الصلاة والسلام سماه الفاروق الذى يفرق بين الحق والباطل .. فبعد ما الناس بقت تعتقد أن النصر بأيد خالد بن الوليد ..

      فسيدنا عمر حس أن كده ما ينفعش .. فحب يثبت الناس ان سواء خالد بيحارب معاهم أو لأ فالجيش كده كده هينتصر بالله عزوجل وبالتالى قرر عمر بن الخطاب أنه يعزل سيدنا خالد.

      سيدنا عمر حارس التوحيد .. تعرفوا أن لما عمر بن الخطاب فتح مصر .. الصحابة لقوا جثة النبي دنيال فسيدنا عمر قال ادفنوه بس بلاش الناس تعرف مكان قبره عشان الناس متروحش تتمسح فيه .. فعمر كان بيخاف على التوحيد جداً .. 

      فكان قرار عزل سيدنا خالد مهم جداً .. وأعتمد سيدنا عمر على إيمان سيدنا خالد وعلى دينه .. وأن خالد مش هيزعل من القرار ده لأن بالقرار ده بننقذ توحيد المسلمين والتعلق بالله وحده ..

      وبعت سيدنا عمر بعد كده رسايل لباقى البلاد عشان يفهموا الموضوع وقال: إني لم أعزل خالداً عن غضب منه ولا خيانة، ولكن الناس فتنوا به فأحببت أن يعلموا أن النصر من الله

      نكمل بكرة ان شاء الله❤

      حذف
    4. الحلقة (٣٠)

      خلافة #أبو_بكر_الصديق رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      يلا صلوا على النبي
      يقول سيدنا خالد :
      "وسأظل حاملاً هذا السيف في خدمة ربي"
      #معركة_اليرموك ( ج٧والأخير )

      المعركة بتشتد وسيدنا خالد بن الوليد بدأ ينفذ الخطة وفى وسط ده كله  يجى خبر وفاة أبو بكر الصديق وأستخلاف عمر بن الخطاب وأمر منه بعزل سيدنا خالد من قيادة الجيش وتعيين أبو عبيدة بن الجراح  مكانه .. ويكتم خالد الخبر عشان الجيش ما يتوترش .. وعشان خلاص المعركة قربت تخلص وهيتحقق الإنتصار

      تخيلوا لو الجيش وهو على حافة الأنتصار يعرف بوفاة سيدنا أبو بكر .. طبعاً كان هينتهى الجيش خلاص ويتوتر وتنخفض روحه المعنوية ..

      سيدنا خالد كمل المعركة عادى جدا ودخل القرية وأنتصر على المشاة ومات جوه ١٢٠ ألف من الروم وأستشهد من المسلمين ٣٠٠٠ جندى

      فواحد من كبار أمراء الرومان اسمه القيلقلان قام وقال: إن لم نستطع أن نعيش على ديننا فلنمت على ديننا .. وخد القرار وقال: لأموتن على دينى .. وقام ماسك سيفه ونزل من على فرسه وبدأ يحارب لحد ما مات بعد دقايق .. والرومان أنهزموا وأنتهت المعركة .. 

      ويقف هرقل ويجمع الرومان ويقول لهم : أسالكم فأجيبونى .. أليس المسلمين بشرا مثلكم ؟قالوا : بلى .. فقال : ألستم أكثر منهم عددا ؟ قالوا: بلى نحن أضعافهم فى كل موضع .. فقال هرقل : فكيف انتصروا عليكم ؟

      فقال أُسقف من الأساقفة " رجل حكيم " : أيها الأمير أنا سأخبرك بمَ أنتصر المسلمون علينا ، إنهم قوم يقيمون الليل ويقرأون القرآن ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر  ولايكذبون ولايظلمون ولا يتظالمون ويعدلون .. أما نحن فنأتى الفواحش ونزنى ونشرب الخمر ويأكل القوى منا الضعيف ونتظالم بيننا ولا نتساوى فبذلك أنتصر المسلمون علينا ..

      فقال هرقل : أما أنت فقد صدقت .. ( شايفين يا جماعة احنا المسلمين ربنا خالقنا أن طول ما احنا معاه هننتصر .. ولو بعيد عنه مش هننتصر )

      المهم أنتهت معركة اليرموك بإنتصار المسلمين على الرومان .. وأنسحب الرومان وقبل ما هرقل يمشى وقف مهزوم يبص على أطلال الشام وقال : وداعا سوريا .. أما الشام فلا شام ( خلاص الشام مبقتش للرومان ولا حتبقى ليهم بعد كده )


      الحمدلله أنتصر المسلمون بفضل الله عزوجل وبدأ سيدنا خالد يجمع جيش المسلمين ويهنيهم بالنصر ويبدأ يعزيهم ويبلغهم خبر وفاة خليفة رسول الله ! مات أبو بكر الصديق .. فينهار الجيش ويبكى ويبدأ سيدنا خالد يبلغهم بالخبر التانى إن عمر بن الخطاب تولى الخلافة وعزله من قيادة الجيش وأبو عبيدة بقى القائد مكانه .. وينزل سيدنا خالد بكل تواضع ويقف كجندى وسط باقى الجنود ويحترم أمر خليفة المسلمين الجديد ويقول لسيدنا أبى عبيدة : أؤمرني يا أميرى بما شئت وأنا أسمع وأطيع وسأظل حاملاً هذا السيف في خدمة ربي"

      شايفين جمال الصحابة .. شايفين سيدنا خالد رغم أنه محقق أنتصار كبير .. لكن تقبل خبر عزله بثبات .. لأنه بيعمل لله .. وواثق فى خليفه المسلمين .. سيدنا خالد كان بيقول : الحمد لله الذي ولَّى عمر ، ثم ألزمني حبه ..

      تولى أبو عبيدة قيادة الجيش والجميل بردو هو رد فعل جيش المسلمين وثباته أن مش مهم مين هيكون أمير الجيش لأنهم فى كل الأحوال هدفهم هو رضا الله والجهاد فى سبيله .. وماننساش أن سيدنا عمر عزل سيدنا خالد بعد ما أنتشرت إشاعة أن فى أيد خالد سيف من عند الله عشان كده بينتصر .. فسيدنا عمر خاف أن الناس تربط النصر بخالد بن الوليد مش بالله عزوجل .. رضى الله عن أصحاب رسول الله وأرضاهم ..

      نكمل بكرة مع آخر حلقة وتفاصيل وفاة سيدنا أبو بكر الصديق إن شاء الله❤

      حذف
    5. (٣١)
      خلافة #أبو_بكر_الصديق رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      "وفاة أبو بكر الصديق رضى الله عنه"
      يلا صلوا على النبي
      "رحمك الله يا أبا بكر، كنتَ إلف رسول اللهﷺ، ومستراحه وثقته وموضع سره ومشاورته، فجزاك الله عن رسول الله ﷺوعن الإسلام أفضل الجزاء"

      نبدأ حلقتنا النهاردة وتعالوا بقى نرجع للمدينة ونشوف تفاصيل وفاة أبو بكر الصديق .. هيموت وهو عنده ٦٣ سنة .. تولى أبو بكر الخلافة سنتين بس وتوفى بعدها ولحق بحبيبه النبي عليه الصلاة والسلام

      فاكرين أبو بكر لما قال: شرب النبىﷺ حتى رضيت ( يعنى مدام النبىﷺ شرب يبقى كأنى شربت بالظبط ) .. فاكرين لما كان النبيﷺ بيصلى فى الكعبة وأتلمت عليه قريش وكانوا عايزين يضربوه وكان لوحده صلى الله عليه وسلم ويجى بسرعة سيدنا أبو بكر ويوسع الناس من الطريق ويبكى وياخد النبيﷺ فى حضنه وبأيده التانية يبعد الكفار عن النبيﷺ ويقول لهم: أتقتلون رجلاً أن يقول ربى الله !!

      فاكرين سيدنا أبو بكر لما كان فى طريق الهجرة مع النبيﷺ من مكة للمدينة .. لما كان بيحمى النبيﷺ وقال : يا رسول الله إن قُتِلْتَ أنا فإنما أنا رجل واحد وإن قُتِلْتَ أنت هلكت الأمة

      فى شعر جميل فى حب أبو بكر الصديق :
      الثاني اثنين تبجيلا لهُ نَقــفُ
      تعْظيمُهُ شَرَفٌ ما بعْدَهُ شَـَرفُ
      هُوَ الذي نَصـَرَ المُختـارَ محمدا وأيّدَهُ
      مُصَِدقا حَيْثُ ظـنّوا فيه واختلفوا
      يُزلزلُ الأرضَ إنْ خَطْبٌ ألمّ به
      ويبذلُ الروحَ إنْ ديستْ لهُ طرفُ

      هيموت سيدنا أبو بكر ويلحق بحبيبه صلى الله عليه وسلم .. حيموت وأمة محمد مدينة لسيدنا أبو بكر بسبب قوته فى مواجهة البلاد اللى أرتدت بعد وفاة النبيﷺ

      طيب إيه سبب الوفاة ؟ أتقال حاجات كتير غالباً أن هو أغتسل فى يوم شديد البرد ويمرض أبو بكر ويشتد عليه المرض ويحس أنه خلاص هيفارق الدنيا .. هيفكر أبو بكر فى أن عمر لازم يُستًخلف من بعده .. سيدنا أبو بكر همه على الإسلام وشايل هم النبىﷺ حتى فى عز تعبه رضى الله عنه

      فيبدأ سيدنا أبو بكر ياخد بمبدأ المشورة هيستدعى فى الأول كبار الصحابة فى السر واحد واحد .. فهيعمل مشورتين شورى سرية وشورى علنية .. فيستدعى عبد الرحمن بن عوف .. فيدخل عليه ويقول له : يا ابن عوف ما قولك فى عمر ؟ .. فعبد الرحمن بن عوف يقول : يا خليفة رسول الله إن عمرة بن الخطاب خير مما أظن.

      ويستدعى عثمان بن عفان .. يا عثمان ما قولك فى عمر فيقول له يا خليفة رسول الله ذاك رجل سره أفضل من علانيته .. ويستدعى ناس من كبراء المهاجرين والأنصار فى جلسة خاصة ويسألهم ما قولكم فى عمر؟ قالوا والله لا يستحق الخلافة من بعدك يا خليفة رسول الله إلا عمر بن الخطاب .. بس طلع واحد وقال يا خليفة رسول الله توليه علينا وهو غليظ وشديد ؟ ماذا ستقول لربك يوم القيامة ؟ فأبو بكر يقول له: والله لئن سألنى ربى لأقولن اللهم قد وليت عليهم خير أهلك ..

      وكان سيدنا أبو بكر قبل وفاته يدعى ويقول: "اللهم وليته بغير أمر نبيكﷺ ولم أرد بذلك إلا صلاحهم، وخفت عليهم الفتنة وأجتهدت لهم رأيي فوليت عليهم خيرهم وأحرصهم على ما أرشدهم"

      يتبع ..

      حذف
    6. وفى عز تعب سيدنا أبو بكر يستدعى سيدنا عمر بن الخطاب .. فيدخل عمر عليه ويقول له : يا ابن الخطاب أنا أستخلفك من بعدى خليفة على أمة محمد صلى الله عليه وسلم .. فقال عمر: والله لا حاجة لى فيها ولن آخذها أبدا يا أبا بكر .. ويصر أبو بكر ويقول: يا عمر لقد قلت لك أنت الخليفة .. فقال لن يكون ذلك أبداً وأخد عمر بعضه ولسه بيطلع من البيت .. فقام أبو بكر فى عز تعبه وأخذ سيفه وراح وراه وقال يا ابن الخطاب والله لئن لم تقبل قطعت رأسك !
      فقال عمر أجلس يا أبا بكر .. اهدأ .. قبلت يا أبا بكر ..

      ويستدعى سيدنا أبو بكر واحد من الصحابة ويقول له أكتب: هذا ما عاهد عليه أبو بكر الصديق فى آخر عهده مع الدنيا وفى أول عهده مع الآخرة مقبلاً فيها انى أستخلف من بعدى عمر بن الخطاب خليفة على المسلمين .. ويكون أبو بكر فى عز التعب ورغم كده يطلع على المنبر .. وتتعمل الشورى الكبرى ويقول رضى الله عنه : أيها الناس إن بى ما ترون ( يعنى خلاص بموت ) وإنى أخشى عليكم من بعدى فأمروا عليكم ما أحببتم ..

      ويطلع سيدنا عثمان بن عفان ومعاه العهد اللى كتبه أبو بكر .. ويقول : إن الخليفة أبو بكر قد أختار لكم خليفة من بعده اسمه فى هذه الصحيفة ويسألكم أتقبلون رأيه أم لا ؟ .. فصاح الناس جميعاً وقالوا: نوافق على من أختاره خليفة رسول الله ..

      ويعرف الناس أن عمر بن الخطاب هيتولى الخلافة وتتم البيعة والكل يوافق على خلافة سيدنا عمر ..
      ويبدأ سيدنا أبو بكر يوصى سيدنا عمر ويقول له: إن لله أعمالاً بالليل لا يقبلها بالنهار ولله أعمال بالنهار لا يقبلها بالليل ..

      ويقول سيدنا أبو بكر قبل ما يموت : ما زاد في مالي منذ دخلت في الإمارة فأبعثوا به إلى الخليفة بعدي .. فيروحوا يشوفوا فلوسه يلاقوا معاهوش ولا درهم !! .. كانوا بيضحوا بأموالهم فى سبيل الله رضى الله عنهم

      وسيدنا أبو بكر قبل ما يموت كان أعطى للسيدة عائشة بستان عشان تعيش منه .. فجه قبل ما يموت .. قال يا عائشة: إنه ليس أحد من أهلي أحب إليَّ منك، وكنت قد أعطيتك بستان، وإن في نفسي منه شيئًا ف رديه ( مش مرتاح وعايزها تتصدق بالبستان لبيت المال ) فوافقت عائشة وردت البستان .. وفى فجر يوم الاتنين أول ما يفتح أبو بكر عيونه ويقول: أيها الناس أى يوم هذا؟ فيقولون يوم الإثنين. فقال اللهم أقبضنى فى اليوم هذا .. ( أصل فى نفس اليوم كانت وفاة النبى عليه الصلاة والسلام )

      وبعدين سيدنا أبو بكر قال للسيدة عائشة: فيما كفن رسول الله ؟ فقالت فى ٣ أثواب بيض .. فقال: انظرى إلى هذه ففتحته وطلع سيدنا أبو بكر مجهز ٣ أثواب وقال: كفننونى فيه كما كفنتم رسول الله .. ويبدأ أبو بكر الصديق فى آخر لحظاته يقول : ربى اللهم توفنى مسلماً وألحقنى بالصالحين وتخرج روحه الشريفة ويموت أبو بكر ويندفن فى حجرة السيدة عائشة جنب حبيبه صلى الله عليه وسلم.. وتحزن المدينة حزن شديد جدا ويبكى سيدنا على بن أبى طالب ويقول:"رحمك الله يا أبا بكر، كنتَ إلف رسول اللهﷺ، وأنيسه ومستراحه وثقته وموضع سره ومشاورته، وكنتَ أول القوم إسلامًا، وأشدهم لله يقينًا، وأخوفهم له، فجزاك الله عن رسول اللهﷺ وعن الإسلام أفضل الجزاء"

      مات سيدنا أبو بكر الصديق .. يقول النبي:" إن الله بعثني إليكم فقلتم: كذبت وقال أبو بكر: صدقت" و احنا بنجاهد يا رسول الله عشان نبقى فى ضهرك زى ما اتعلمنا من سيدنا أبو بكر .. ويا ترى احنا نحزن لوفاة الصديق "وللا نفرح له انه ارتاح من وجع شوقه لجناب النبي صلى الله عليه وسلم ..

      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
      هيبدأ عهد الفاروق عمر بن الخطاب ..

      تابعونا مع خلافة فاروق الأمة رضى الله عنه وأرضاه

      حذف
  4. اللهم صل علي روح سيدنا محمد في الارواح
    و جسد سيدنا محمد في الاجساد
    و قبره في القبور
    صل الله عليه و سلم

    ردحذف
  5. السلام عليكم و رحمه الله تعالي و بركاته
    تابع الاعور الدجال

    ينادي الرجل بأعلى صوته :
    انتبهوا أيها الناس ، إنه لن يستطيع أن يفعل بعدي بأحد من الناس شيئاً ،
    لقد بطل سحره ، وعاد رجلاً مسلوب الإرادة كما كان
    . فيأخذه الدجال ليذبحه ، فلا يستطيع إليه سبيلاً ،
    لأن الله تعالى جعل ما بين رقبته إلى ترقوته نحاساً ،
    فيأخذ الدجال بيديه ورجليه فيقذف به .
    فيحسب الناس أنما قذفه إلى النار ،
    وإنما ألقي في الجنة .

    فهذا أعظم شهادة عند رب العالمين
    . قالوا : يا رسول الله ؛
    كيف ينقذنا الله من فتنة الدجال ؟
    قال : في هذه اللحظة – حين يبلغ السيل الزبى –

    يرسل الله أخي عيسى ،
    ليكون السهم الذي يصمّ به عدوّ الله وعدوّكم
    . قالوا : وأين يكون عيسى عليه السلام ،
    يا رسول الله ؟. قال : إنه في السماء ،
    رفعه الله تعالى إليه حين مكر اليهود به ،
    وأرادوا قتله . ورعاه هناك ليعود إلى 3الأرض
    في الوقت الذي قدّره الله تعالى ،

    يتبع ،،،،،

    رواه مسلم ،،

    ردحذف

  6. وللأمر الذي يريده سبحانه .
    قالوا : صفه لنا ، يا رسول الله ؟ .
    قال : ينزل عند المنارة البيضاء ، شرقيّ دمشق ،
    يلبس ثوبين جميلين ، واضعاً كفيه على أجنحة ملكين ،
    إذا طأطأ رأسه انحدر منه ماء الوضوء ،
    وإذا رفع رأسه انحدر منه قطرات الماء كأنها اللؤلؤ الصافي .
    فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا أن يموت ،
    وينتهي نفَسُه إلى حيث ينتهي طَرْفُه.

    قالوا : أليس في ذلك الوقت جماعة للمسلمين ؟.
    قال : بلى ، إنه المهدي الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً ،
    بعد أن مُلئت جَوراً وظلماً . ينصر الله المسلمين على يديه ،
    إنه من آل بيتي ، من ولد الحسن بن علي ،
    وهو الذي يفتح روما عاصمة الروم " الإيطاليين "

    ، يبيد جيوش أوربة . قالوا :
    ولم يجتاح الدجال البلاد ، والمسلمون أقوياء إذ ذاك ؟!
    . قال : ألم أقل لكم : إنها الفتنة الكبرى ،
    حيث يرتد كثير من المسلمين على يد المسيح الدجال

    يتبع ،،،
    رواه مسلم

    ردحذف
    الردود
    1. قالوا : وأين يكون المهدي ؛ يا رسول الله ؟
      قال : في القدس يحاصره الدجال ،
      ويحاول اقتحامها ليجعلها عاصمته الأبدية ،
      عاصمة اليهود ودجالهم .

      والمهدي وجنوده يدافعون عنها ، ويقاتلون ما وسعهم القتال
      . قالوا : وماذا يفعل المسيح عليه السلام حين ينزل في دمشق ؟
      . قال : ينطلق إلى القدس ، فيدخلها ،
      فيتعرف المهديّ عليه والمسلمون ، ويفرحون لنزوله ،
      فيستلم قيادة المسلمين ، ويهاجم الدجال .

      قالوا: فماذا يفعل الدجال حين يسمع بعيسى عليه السلام قادماً ؟
      . قال : يفر من بين يديه إلى اللد ؛
      وهي مدينة في فلسطين ،
      قريبة من القدس ، لكنّ عيسى عليه السلام يتبعه ،
      ويطعنه برمحه ، فيذوب بين يديه كما يذوب الملح في الماء ...
      ويرفع الله الهمّ والغمّ عن المسلمين ،
      ويحدثهم عيسى رسول الله بدرجاتهم في الجنة ،

      ويمسح عن وجوههم بيده الشريفة ،
      فما في الدنيا إذ ذاك أعظم سعادة منهم
      وللأمر الذي يريده سبحانه .

      قالوا : صفه لنا ، يا رسول الله ؟ .
      قال : ينزل عند المنارة البيضاء ، شرقيّ دمشق ،
      يلبس ثوبين جميلين ، واضعاً كفيه على أجنحة ملكين ،
      إذا طأطأ رأسه انحدر منه ماء الوضوء ،
      وإذا رفع رأسه انحدر منه قطرات الماء كأنها اللؤلؤ الصافي .
      فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا أن يموت ،

      .( رواه مسلم ) ظهور المسيح الدجال

      حذف
    2. بعض من مقالات سيدى خالد

      التى تبين مخاطر الكشف الروحاني
      و توضح لكل من يعتقد ان الكشف الروحاني
      كرامه انه اهانه .....

      قسم العلم الروحاني الاسلامى
      مقال رقم (70) بعنوان

      المدخل لفهم الكشف الروحاني
      مخاطر نفسيه
      انحراف عن الحق
      اضلال ديني و قطع ارحام
      و اغتصاب و زنا

      مقال رقم ( 71 ) بعنوان

      مخاطر الكشف الروحاني
      مخاطر جنيه
      تسليط قانون الجن
      نفوس قاهره و نفوس مقهوره
      وراثه روحانيه
      كشف مباشر و غير مباشر

      اللهم صل و سلم و بارك عليك يا سيدى يا رسول الله

      حذف
  7. اخواني واخواتي الافاضل زوار المدونه الكرام

    انصحكم ايضا بقراءه كتاب الاستاذ سامى صنهاجى
    و هو اخ عزيز جداا علي قلبي
    الكتاب موجود في قسم الكتب
    ((الاجتهادات الخاصه باعضاء المدونه))

    كتاب رقم (4)بعنوان :
    الدلالات الرمزيه لظهور المسيخ دجال الماسونيه

    اعجبني جداا الكتاب اخي سامى كنت قرائه وقتها
    و تذكرته الان و تصفحته مره اخري

    حفظك الله ورعاك من كل شر و سوء
    تحياتي لك اخى صاحب الاخلاق العاليه
    و تحياتى للسيد ابو فراس و السيد ابو الحروف

    اللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا محمد

    ردحذف
  8. ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من علامات التوفيق للعبد :

    أن يجعلهُ الله " ملجأ للناس "
    يُفرّج هماً ، يُنفّس كرباً ، يقضِي ديناً ، يُعين ملهوفاً ، ينصر مظلوماً .. ينصحُ حائراً ، يُنقذ متعثراً ، يهدي عاصِياً ..

    أكرِم بهذا العبد الذي اختاره الله وجعلهُ سبباً في نفع الناس وإعانتهم ..

    يقول صلى الله عليه وسلم :
    " إن من الناس مفاتِيحاً للخير مغاليقاً للشر ، ومن الناس مفاتِيحاً للشر مغاليقاً للخير ، فطوبى لمن جعل الله الخير على يديه..." - رواه الترمذي.

    جعلنى الله وإياكم منهم.
    اللهم آمين ...

    ��أسعد الله أوقاتكم بكل خير وبركة��

    ردحذف
  9. جمعه طيبه على استاذنا واهل المدونه الكرام باذن الله تعالى
    كلما قرأنا عرفنا ماجهلنا فانعم علينا يا مولانا يا الله نعمه فهم المعرفه والتذود بها فى معاشنا
    أ/خالد
    عندما نصلى فى الجامع نرى صفوفنا نحن النساء أحيانا معوجه وغير مكتمله
    وعندما تبدا الصلاه تلاقى واحده تشدك من جلبابك لتعدل الصف او تحرك قدمك لتحاذى الصف واحنا فى عز الصلاه
    وكل هذه الاعمال تخرجك من الخشوع ف الصلاه أحيانا
    السؤال اى رايك فى كل ده وكيف التعامل معه خاصه ان معظم النساء المصليات لايعرفن الا اليسير مما علمنا الله
    وله الفضل والمن وهو على ذلك لقدير
    تحياتى لحضرتك

    ردحذف
    الردود
    1. تعاملي معهم على قدر معرفتهم .. ولا تنزعجي منهن .. فهذه أقصى معرفتهن ..
      لأن الشيخ الذي علمهن .. فقد علمهن فقه الظاهر في العبادات .. ( الكتف بالكتف والاقدام بالاقدام) !!
      ولكنهن لم يتعلمن فقة الباطن (القلب) في العبادات .. ( إن الله لا ينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم ) !!

      فكانوا كالأعور .. ينظر بعين واحدة !!

      فتعاملي معهن من حيث ما يعلمونه (ظاهر العبادة) .. وليس من حيث أنتي تعلمين ..!!

      * ولا يصح لامرأة او رجل أن تظهر ادراكها القلبي أمام أحد .. خوفا مما يترتب على ذلك .. من سلب الحال أو الاصابة بحسد يفسد الحال ..!!

      تحياتي لك

      حذف
    2. حتى أنا عندما أكون أصلي بالمسجد
      الشخص الذي بجانبي يحاول يسحبنا ويشدنا من ثيابي ( أثناء الصلاة ) !!!
      عشان
      تكون أصابع قدمي ملتصقة بأصابع قدمه
      أنا لا أحب هذا الشيء = أضطر أن أقطع الصلاة وأصلي بعيد منهم .
      ولكن
      بعض المصليين = مثل طبعي لايحبون ألتصاق الأصابع .
      ...............................................

      موضوع أخر
      أتعلمنا أن ( أككل الثوم والبصل مش مليح تبقى رائحته بالفم ) ونذهب مباشرة للمسجد .
      تمام
      كمان البعض يكون رائحته كريهة له أيام بدون أستحمام ( ويدخل المسجد يصلي )
      ....
      موضوع أخر
      نحن باليمن
      تكثر سرقات الأحذية من المساجد !!
      لذالك يضطر المصلون أن يضعو ( الأحذية أمامهم ) = أمام موضع السجود !!!!!
      بين جباههم والحذاء مقدار ( شبر = كف اليد ) أنا أتضايق جدا = لاأستطيع أصلي وأمامي منظر الأحذية !!!!
      ...
      موضوع أخر
      نحن باليمن
      من عام البلاء والفتن وسفك الدم والشر والحروب 2011
      وخطب الجمعة أصبحت ( نشرات أخبار + برامج سياسية توجيهية للأحزاب المتصارعة والمتقاتلة ) !!!
      لايوجد ذكر الله عزوجل بخطب الجمعة !!!
      بل
      يوجد خطب سياسية وبرامج أخبارية سياسية !!!
      ( حسبنا الله ونعم الوكيل )
      ........................
      موضوع أخر
      بالنسبة للذين يصلون بالصفوف الأولى = تمام
      لكن
      مش كلهم تمام
      لان بعضهم ( مظاهر من برا الله الله ومن جوا يعلم الله )
      قد يكون أنسان يصلي بالصفوف الخلفية ويكون أفضل منهم.
      قد يكون أنسان يصلي ببيته ويكون أفضل منهم .
      قد يكون أنسان لايصل بتاتا ويكون أفضل منهم ( أقصد من بتوع المظاهر المش مخلصين لله )
      ........
      والله أعلم
      لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله

      حذف
  10. جزاك الله خيرا سيدى واعانك وافاض عليك من علمه اللدنى امين يارب العالمين

    ردحذف
  11. 🌹 ════ ❁✿❁ ════ 🌹

    ‏كنت أتعجب من السلف كيف يعكفون
    ‏على *القرآن*‬⁩ طويلاً ..
    ‏ بلا ملل

    ‏فلما رأيت
    ‏العاكفين على الجوال ؛
    ‏زال العجب !!
    ‏ وعلمت ،،
    ‏أن *القلب* إذا أحب شيئاً عكف عليه.

    🌹 ════ ❁✿❁ ════ 🌹

    ردحذف
  12. 5- اجْتِهادُكَ فيما ضُمِنَ لَكَ وَتَقصيرُكَ فيما طُلِبَ مِنْكَ دَليلٌ عَلى انْطِماسِ البَصيرَةِ مِنْكَ.

    أي اجتهادك فيما تكفل الله لك به من الرزق ، وتفريطك فيما طلب منك العبادة ، دليل وبرهان علىٰ عمىٰ البصيرة منك ، أما إذا اجتهد في طلب الرزق الحلال من غير تقصير في العبادة ، فإنه يدخل في الحديث النبوي الشريف : "من بات كالًا من طلب الحلال بات مغفورًا له" .

    ......................

    6- لا يَكُنْ تأَخُّرُ أَمَدِ العَطاءِ مَعَ الإلْحاحِ في الدُّعاءِ مُوْجِباً لِيأْسِكَ. فَهُوَ ضَمِنَ لَكَ الإِجابةَ فيما يَخْتارُهُ لَكَ لا فيما تَخْتارُهُ لِنَفْسِكَ. وَفي الوَقْتِ الَّذي يُريدُ لا فِي الوَقْتِ الَّذي تُرْيدُ.

    أي لايكن المداومة في الدعاء موجبًا ليأسك من إجابة الدعاء ، فهو سبحانه ضمن لك الإجابة فيما يختاره لك ، لا فيما تختاره لنفسك ، فإنه أعلم بما يصلح لك منك.

    #الحكم_العطائية
    #شرح_الحِكم_للشرنوبي

    ردحذف
  13. بالنسبة للصلاة في المسجد بالنسبة للمرأة ومن خلال تجربتي وصلت لقناعة ان صلاتي في البيت افضل من المسجد .. فعلا بسبب الحرص على المظاهر الخارجية فقط دون تحقيق الخشوع الباطني .. فتجد من يسحبك يمينا او يسارا لتسوية الصف مع الحرص على لصق اصابع القدم .. هذا الامر كان يضايقني لانه يخرجك عن التركيز في الصلاة .. وتجد النساء يتحركن كقطع الشطرنج يمينا ويسارا واماما وخلفا .. لدرجة اني كنت اترك لهن الصف واصلي لوحدي في الخلف .. حتى ظننت في نفسي اني عندي حساسية زيادة عن اللزوم في ان يلمسني احد .. اما بالنسبة لصلاة التراويح او العيد فلم اعد أرغب للذهاب لصلاتهما بسبب ذلك.. والأدهى من ذلك تجد النساء وقت خطبة الامام اعلى صوتا وضجيجا بطريقة لا تحتمل لدرجة اني افكر لو استطيع الذهاب والجلوس بين صفوف الرجال لكان الوضع افضل كثيرا من الجلوس معهن .. ولذلك بالنسبة لي وجدت ان الصلاة في البيت أفضل حالا من الصلاة في المسجد بكثير ..

    ردحذف
  14. جزاك الله خيرا

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف