الروحانيات فى الإسلام: ج4: رسالة الطرق المُوَصِّلة لصلاة الله علينا وملائكته - من هو معلم الخير - ما هي الشروط لتكون معلم للخير - ما هو معنى الخير - ما الفرق بين الملائكة وأهل السموات والأرض - كيف نستوعب أن المخلوقات تدعو لطالب العلم ؟ (حوار بين العقل والنص الشرعي) - هل الشيطان يسبح بحمد الله - ما معنى سبحان الله وبحمده - لماذا نقول (سبحان الله) ولا نقول (أسبح الله) - ما هي حقيقة تسبيحك لله .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 24 ديسمبر 2018

Textual description of firstImageUrl

ج4: رسالة الطرق المُوَصِّلة لصلاة الله علينا وملائكته - من هو معلم الخير - ما هي الشروط لتكون معلم للخير - ما هو معنى الخير - ما الفرق بين الملائكة وأهل السموات والأرض - كيف نستوعب أن المخلوقات تدعو لطالب العلم ؟ (حوار بين العقل والنص الشرعي) - هل الشيطان يسبح بحمد الله - ما معنى سبحان الله وبحمده - لماذا نقول (سبحان الله) ولا نقول (أسبح الله) - ما هي حقيقة تسبيحك لله .

بسم الله الرحمن الرحيم
(رسالة)
الطرق المُوَصِّلة 
لصلاة الله علينا وملائكته
في الدنيا والآخرة
الجزء الرابع
* فهرس :
:: الفصل الخامس :: الطريق الثالث الذي يؤدي لصلاة الله عليك ..!!
1- س46: ما السبب الثالث لصلاة الله عليك ؟ (كن معلما للخير).
2- س47: من هو المُعلِّم ؟
3- س48: ما هو معنى الخير ؟
4- س49: ما هي الشروط لتكون معلم للخير ؟
5- س50: هل معلم الخير هو رجل الدين ؟
6- س51: من هو معلم الخير ؟
7- س52: ما الفرق بين الملائكة وأهل السموات والأرض ؟
8- س53: كيف نستوعب أن المخلوقات تدعو لطالب العلم ؟ (حوار بين العقل والنص الشرعي) .
9- س54: هل الشيطان يسبح بحمد الله ؟
10- س55: ما معنى سبحان الله وبحمده ؟
11- س56: لماذا نقول (سبحان الله) ولا نقول (أسبح الله) ؟
12- س57: ما هي حقيقة تسبيحك لله ؟
***************************
* بسم الله .. والحمد لله .. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض .. الجزء الرابع من رسالة الطرق الموصلة لصلاة الله علينا في الدنيا والآخرة..

* وفي هذا الجزء نكمل شرح الأسباب التي نكون بها أهلا ليتجلى الله بالصلاة علينا رحمة منه وفضلا وكرامة وإحسانا .. والتي منها أن تكون معلما للخير .. وهذا هو موضوعنا في هذا الفصل ..

* مع بعض الحوار العقلي حول آية قرآنية .. والإجابة على سؤال مهم وهو .. هل الشيطان يسبح بحمد ربه ؟

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..
***************************
اللهم صل على سيدنا محمد
صلاة تجعلنا بها مفاتيحٌ للخير مغاليقٌ للشر
وعلى آله وسلم .
 **************************
 ..:: الفصل الخامس::..
*****************************
( الطريق الثالث الذي يكون سببا لصلاة الله عليك )

(3)

..:: س46: ما السبب الثالث لصلاة الله عليك ؟ ::..

( كن معلما للخير )





* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
3- الطريق الثالث .. ليكون سبيلا لصلاة الله علينا .. هو أن تكون معلما للخير .. حيث يقول النبي ( ذُكِرَ لرَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم رجُلانِ ؛ أحدهما عابدٌ ، والآخَرُ عالِمٌ ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم : فضلُ العالمِ على العابدِ كفضلي على أدناكم .. ثمَّ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ : ( إنَّ اللَّهَ وملائِكتَهُ وأَهلَ السَّماواتِ والأرضِ حتَّى النَّملةَ في جُحرِها وحتَّى الحوتَ ليصلُّونَ على معلِّمِ النَّاسِ الخيرَ ) رواه الترمذي بسند صحيح – ذكره الألباني في صحيح الجامع

ولا يخفى ميزة العالم على العابد .. حيث أن الحكمة والعلم والمعرفة يكونوا سبيلا للنور في حياة الإنسان .

* ولا يخفى أن العالم يستطيع أن ينفع مجتمعه فيرشد عقول ضالة ويحرك قلوب موتى بإرشاده .. ولكن العابد لا ينفع إلا نفسه ..!!

*****************************
..:: س47: من هو المُعلِّم ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
أولا : معنى معلم : أي مرشدك إلى شيء لتفعله .. سواء خير أو شر
ولذلك الحديث لم يقل (المعلم) فقط .. بل خصص فقال  المعلم الذي يستحق صلوات الله وملائكته وبعض المخلوقات .. هو (معلم الخير) ..
وهذا المعلم حتى يصلي الله عليه وملائكته فيجب أن يكون عن إيمان بالله ورسوله ..!! ليه ؟

لأن قبول الأعمال يتطلب إيمان بالله ورسوله .. يقول تعالى : ( وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيراً ) النساء124
وقال تعالى : ( وَمَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ ) غافر40
  
*********************************
..:: س48: ما هو معنى الخير ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* ما هو الخير ؟
الخير هو كل ما يترتب عليه نفع للإنسان ويكون موافقا للشرع أي للدين الإسلامي .. أي هو عمل صالح أباحته الشريعة وطلبت من الناس فعله ..

* فالخيرية هنا محكومة بأنها خيرية نفع أباحها الله .. وليس خيرية نفع استباحتها النفوس .. مثل لعب القمار الذي يعود بالمكسب للمحظوظ .. فهذا نفع للمحظوظ .. وإنما ليس فيه خير لأن الشرع نهى وحرم لعب القمار .. !!
  
*******************************
..:: س49: ما هي الشروط لتكون معلم للخير ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* يبقى مما سبق .. نفهم أن معلم الخير الذي يصلي عليه الله وملائكته ويدعو له أهل السماء والأرض .. هو الذي يتحقق فيه شروط :

1- الأول : أن يكون إرشاده لفعل الخير حال كونه مؤمن بالله ورسوله .. لأن المؤمن يرشد للخير لأنه يعلم أن الله سيكافأه عليه .. وبالتالي كان إيمانه ونواياه سببا لمكافأته ...


2- الثاني : ابتغاء وجه الله متحريا الحلال .. حتى ولو تكسب من وراءه .. لأن الناس تفهم ابتغاء وجه الله بطريقة خاطئة .. لأن الذي يبتغي وجه الله هو الذي يفعل ما أباحه الله دون أن يعتدي فيه على ما طلبه الشرع منه .. ولذلك الذي يتحرى الحلال فقد ابتغى وجه الله ..!!

3- الثالث : أن لا يفعل الخير طالبا للرياء .. أي لا يفعل الخير حتى يراه الناس فيشكروه عليه .. أي لا يريد به الشهرة والسمعة بين الناس .. ولذلك يقول صلى الله عليه وسلم (إنَّ أولَ الناسِ يُقضى يومَ القيامَةِ عليه ..
رجُلٌ استُشهِد . فأتى به فعرَّفه نِعَمَه فعرَفها. قال: فما عمِلتَ فيها ؟ قال: قاتَلتُ فِيكَ حتى استُشهِدتُ. قال: كذَبتَ . ولكنَّكَ قاتَلتَ لِأَنْ يُقالَ جَريءٌ. فقد قيل. ثم أمَر به فسُحِب على وجهِه حتى أُلقِيَ في النارِ.
ورجُلٌ تعلَّم العِلمَ وعلَّمه وقرَأ القرآنَ . فأُتِي به . فعرَّفه نِعَمَه فعرَفها . قال: فما عمِلتَ فيها ؟ قال: تعلَّمتُ العِلمَ وعلَّمتُه وقرَأتُ فيكَ القرآنَ . قال: كذَبتَ ولكنَّكَ تعلَّمتَ العِلمَ لِيُقالَ عالِمٌ . وقرَأتَ القُرآنَ لِيُقالَ هو قارِئٌ . فقد قيل . ثم أمَر به فسُحِبَ على وجهِه حتى أُلقِي في النارِ .
ورجُلٌ وسَّع اللهُ عليه وأعطاه مِن أصنافِ المالِ كلِّه. فأتَى به فعرَّفه نِعَمَه فعرَفها. قال: فما عمِلتَ فيها ؟ قال: ما ترَكتُ مِن سبيلٍ تُحِبُّ أنْ يُنفَقَ فيها إلَّا أنفَقتُ فيها لكَ. قال: كذَبتَ. ولكنَّكَ فعَلتَ لِيُقالَ هو جَوَادٌ. فقد قيل. ثم أمَر به فسُحِب على وجهِه. ثم أُلقِي في النارِ) رواه مسلم .

* والحديث يشير إلى قوله تعالى : ( مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) هود15-16 .

* فالذي يُعلِّم العلم النافع طلبا لشهرة وحبا للرياء أن يرى الناس أنه عالما فيثنون عليه .. فهذا الشخص ليس معلما للخير في الحقيقة وإنما يريد حظوظ نفسه وقد حبط عمله مع الله .. !!

* يعني باختصار وببساطة :
معلم الخير هو الذي يرشد الناس لما فيه نفع لهم .. وهو مؤمن بالله ورسوله .. لأنه يفعل الخير لأن دينه طلب منه وجوب ارشاد الناس للخير .. ولذلك ينال كرامة الله بالرحمة له ودعاء الملائكة له غيرهم من مخلوقات الله .. لأن هذا الإنسان إنما قال يا ألله طلبتك .. حينما أرشد الناس لما فيه النفع لهم ..!!
  
****************************
..:: س50: هل معلم الخير هو رجل الدين ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* ستجد في كتب شرح الحديث يذكرون أن معلم الخير هو رجل الدين .. !! وهذا كلام غير صحيح على إطلاقه .. وإنما هم بعض معلمي الخير ..!!
ومن يخصص فليأت بالدليل القاطع على أن مراد النبي هم رجال الدين فقط ..!!



* وقد ترتب على هذا الفكر المنغلق .. أمرين :
1- دعوة للبلادة العلمية وحصر بعض الجماعات العلم في المسجد فقط وجعلوا من أنفسهم أنهم اهل التقوى وأهل المغفرة .. !!


2- دعوة للتخلف العلمي الذي تعيشه الدول الإسلامية .. بسبب تقديس نفسية الشيخ صاحب العلم الشرعي .. وكأنه هو وحده معلم الخير ..!! وهو صاحب الفضيلة .. وأن باقي أمة محمد ساقطون في ضلال مبين بدون توجيه هؤلاء ..!!


* فما أبشع هذه السخافات العقلية في تطويع الأحاديث لتخدم فكر معين ..!!

* وإليك الدليل على خطأ هذا الفكر الاستحواذي بأن معلم الخير هو رجل الدين فقط ..!!
1- عن أنس بن مالك عن النبي قال : ( إنَّ منَ النَّاسِ مفاتيحَ للخيرِ ، مغاليقَ للشَّرِّ ، وإنَّ منَ النَّاسِ مفاتيحَ للشَّرِّ مغاليقَ للخيرِ ، فَطوبى لمن جعلَ اللَّهُ مفاتيحَ الخيرِ على يدَيهِ ، وويلٌ لمن جَعلَ اللَّهُ مفاتيحَ الشَّرِّ على يديهِ ) رواه بن ماجه .. وذكره الألباني في صحيح الجامع ..

* فهل في الحديث تخصيص لرجال الدين ..؟!!
أم أن كلمة الناس على اطلاقها ..!!
بل لم يخصص الحديث فيها المؤمن والكافر ..!!
وإنما الكافر له نفع من عمله الطيب في الدنيا .. والمؤمن له في الدنيا والآخرة .. لأن عمل المؤمن عن طلب الله منه ذلك أنه يجب أن يكون انسان صالح .. فكان صلاح المؤمن اتباع لأمر الله .. فافهم ..!!


2- عن أبي الدرداء عن النبي قال : ( من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا سلك به طريقًا إلى الجنةِ .. وإنَّ الملائكةَ لَتضعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العلمِ وإنَّ العالمَ لَيستغفِرُ له مَن في السماواتِ والأرضِ والحيتانُ في جوفِ الماءِ .. وإنَّ فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثوا دينارًا ولا دِرهمًا وإنما ورّثوا العلمَ فمن أخذهُ أخذَ بحظٍّ وافرٍ) رواه ابو داوود – ذكره الألباني في صحيح الجامع .

* فتأمل بداية الحديث .. حيث جعل للعلم طرق متعددة .. وحسبك قول النبي ( علما ) بالتنوين .. للدلالة عظمة واتساع العلم في الحياة .. وليس العلم الديني فقط .. كما يزعم من زعم ..!!

* ولكن كما قلنا شرط أن يكون مؤمنا يريد النفع للناس لأن الله طلب منه أن ينفع الناس ، ودون رياء ولا سمعة حتى يستوفي أجره من الله في الآخرة ..!!

* وفي الحديث السابق تشبيه لطيف جدا ..
حيث شبه العابد بالكوكب الحجري الذي يطوف في فلك نفسه ولا نفع منه للناس لأنه منطفيء ..
بخلاف العالم الذي استمد نور العلم من غيره حتى أصبح وسيلة لانعكاس نور العلم على الناس بالنفع حتى يخرجهم من ظلمات الجهل .. فحاله كالقمر الذي يستمد نوره من الشمس فينعكس بالنفع على الناس في ظلمة الليل ..!!

* فما ظنك لو كان معلم الخير .. يستمد نور علمه من رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي استمد نور علمه من مولاه تبارك وتعالى ..؟!!

* وهذا لا علاقة له برجل الدين .. وإنما له علاقة بمن يتبع النبي بصدق وأمانة وإخلاص .. حتى ولو كان لا يعرف القراءة والكتابة ..!!


**********************************
..:: س51من هو معلم الخير ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* بعد كل ما سبق .. أريدك أن تفهم شيء جيدا لم ينتبه إليه البعض .. وهو أن صلاة الله وملائكته لمعلم الخير .. وليس لعالم الخير ..!!

يعني إيه الكلام ده ؟
نفهم أن معلم الخير .. غير العالم بالخير .. لأن الذي هو عالم بالخير المطلق هو الله ..!!

* يبقى معلم الخير من هو ؟
كل من يرشدك لما فيه نفع لك .. وهو ما يسمى عملا صالحا ..

* مع ملاحظة مهمة : أن مصطلح (معلم الخير) .. يرشدك على ثبات الخيرية في نفس هذا المعلم .. أي هو استوطن في نفسه الارشاد للخير وحب العمل الصالح كلما وجد أن في هذا نفع للآخرين ..

* وإليك أمثلة لمعلم الخير المرشد للعمل الصالح :
1- كل من يرشدك لمعلومة دينية أو حديث نبوي أو يذكرك بآية ..
2- كل من يعلمك صنعة أو حرفة لتكسب منها حلالا ..
3- كل من يعلم منهج علمي لتستقيم لك به الحياة مثل الطب والهندسة والإلكترونيات وغير ذلك من علوم ..
4- الأم التي ترشد أبنائها لما فيه منفعة لهم وصلاح ليكونوا أسوياء في دنياهم ..
5- أو حتى الذي أرشدك إلى طريق صحيح لتسافر منه ..
6- والذي يأخذ بيد مريض للمستشفى ..
7- والذي يقضي حوائج الناس ..
8- والذي يسدد ديون الناس ..
9- والمصلحين في الخصومات بين الناس ..
10- والذين ينشرون على صفحات النت أو برامج الموبايل إعلانات للتوعية من خطأ أو تحذير من شيء ما أو توجيه نصيحة أو تفسير آية أو حكمة أو حديث أو أي شيء فيه مساعدة للآخر حتى ولو ضحكة تدخل بها سرور إلى قلب مسلم ..


* وغير ذلك كثير .. مما يندرج تحت مظلة العمل الصالح ..


* وهكذا ستجد كل عمل صالح هو ارشاد للخير .. سواء فعلته بنفسك فكنت مرشدا لنفسك لتقربها من رضا الله وتنجيها من عذاب الله .. أو أرشدت له غيرك فكنت مرشدا لغيرك .. ويقول النبي (الدال على الخير كفاعله ) ..


* وهكذا تستمر دائرة الخيرية في نطاق المؤمن لا تخرج عنه .. طالما يريد النفع لنفسه وللآخرين .. وهو ما يسمى بالعمل الصالح ..


* فكل وصف في الوجود فيه تعليم يترتب عليه منفعة من وجهة نظر الشريعة الإسلامية (موصوف بالعمل الصالح) .. فهو موصوف بالخيرية .. وبالتالي كل معلم للخير ستجده في كل مسلم مؤمن على وجه الأرض .. ولكن يعلم الخير بطريقة مختلفة عن الآخر .. لأن مطلق تعليم الخيرية هو لله رب العالمين .. فهو يوزع الأدوار كما تقتضي حكمته سبحانه لأنها أرزاق ..!!

*********************************
..:: س52: ما الفرق بين الملائكة وأهل السموات والأرض ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

جاء في الحديث (إنَّ اللَّهَ وملائِكتَهُ وأَهلَ السَّماواتِ والأرضِ حتَّى النَّملةَ في جُحرِها وحتَّى الحوتَ ليصلُّونَ على معلِّمِ النَّاسِ الخيرَ) ..

* قال بعض العلماء أن (أهل السموات) هو تخصيص به تعميم (الملائكة) .. وأهل الأرض هم الإنس والجن .. والبعض قال (أهل السموات هم حملة العرش) .. ؟!!

* ورجعت لكلام النبي في الأحاديث .. فوجدت أن النبي يميز بين حملة العرش ويذكرهم بوصفهم .. ويميز بين ملائكة السماء فيذكرهم بأهل السماء ، وأهل الأرض يقصد بهم الإنس والجن وغيرهم من المخلوقات الموجودة على الأرض ..!!

1- ففي الحديث : (ربَّنا تبارك اسمُهُ وتعالى إذا قضى أمرًا سبَّحَ حملةُ العرشِ ثمَّ سبَّحَ أَهْلُ السَّماءِ الَّذينَ يلونَهُم ثمَّ الَّذينَ يلونَهُم حتَّى يبلُغَ التَّسبيحُ إلى هذِهِ السَّماءِ، ثمَّ سألَ أَهْلُ السَّماءِ السَّادسةِ أَهْلَ السَّماءِ السَّابعةِ: ماذا قالَ ربُّكم؟ قالَ: فيخبرونَهُم ثمَّ يستخبرُ أَهْلُ كلِّ سماءٍ حتَّى يبلغَ الخبرُ أَهْلَ السَّماءِ الدُّنيا) رواه الترمذي بسند صحيح .

2- وجاء في الحديث عن أهل الأرض ( ما طلعَتِ شمسُ يومٍ قطُّ إلَّا بُعِثَ بجنبَتَيْها مَلكانِ يناديانِ ، يُسمعانِ أهلَ الأرضِ إلَّا الثَّقلَيْنِ (أي الإنس والجن): يا أيُّها النَّاسُ  هلمُّوا إلى ربِّكُم ؛ فإنَّ ما قلَّ وكفَى ، خيرٌ ممَّا كثُرَ وألْهَى ، ولا آبَتْ شمسٌ قطُّ إلَّا بُعِثَ بجنبَتَيها ملكانِ يُناديانِ ، يُسمعانِ أهلَ الأرضِ إلَّا الثَّقلَيْنِ : اللَّهمَّ أعطِ مُنفقًا خلَفًا ، وأعطِ مُمسكًا تلفًا .) رواه أحمد بسند صحيح ..

* فيكون شرح الحديث كما تفكرت فيه يجمع بين أربع احتمالات .. والله أعلم :
1- التفسير الأول ..
أن الملائكة هم حملة العرش ..
وأهل السموات هم الملائكة العامرة في السموات .. كما رآهم النبي يوم المعراج ..
وأهل الأرض العقلاء هم صالحي الإنس والجن ، ومن أهل الأرض الغير عقلاء مثل النمل والحوت ..
* والإشارة لهذه الكائنات للدلالة على أن الكائنات من صغيرها لكبيرها يدعون للمؤمن معلم الخير .. وقد يكون المقصود هذه الكائنات بذاتها (أي النملة والحوت) دون غيرهما .. والله أعلم .



2- أو يقال تفسير آخر :
ممكن يكون المقصود من أهل الأرض هم الملائكة الحفظة الملازمين للإنسان ومنهم القرين الملكي ..
فيكون معنى الملائكة هم حملة العرش ..
وأهل السموات ، هم نوع آخر من الملائكة ..
وأهل الأرض نوع آخر من الملائكة ..
بالإضافة للكائنات الأرضية الأخرى مثل النمل والحوت ..!!
وبذلك يكون قد جمع الحديث مراتب الكائنات الغير مكلفة شرعا .. فأثبت لها أنها تدعو لمعلم الخير .. !!



3- أو يقال تفسير آخر :
* أن الملائكة هم كل الملائكة دون تخصيص ..
* أن أهل السموات هم الأنبياء الذين يسكنون هذه السموات كما جاء في حديث المعراج .. وقد ثبت أن الأنبياء يدعون .. كما الأقارب المتوفون يدعون في برزخهم لأقاربهم ..
 * وأهل الأرض .. هم الصالحين من الإنس والجن .. حينما يدعون لكل أهل الصلاح فيقولون ( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين) .. حيث أن معلم الخير من الصالحين ..
* والنملة والحوت .. إشارة لكل الكائنات من صغيرها لكبيرها ..

4- أو يقال تفسير آخر :
قد يكون حدث تحريف في حرف (الواو) .. من الرواي دون قصد .. فبدلا من أن يقول (ملائكته أهل السموات والأرض) .. فزاد حرف الواو فقال (ملائكته وأهل السموات والأرض) ..
ويشهد لذلك .. الحديث التالي ( وإنَّ العالمَ لَيستغفِرُ له مَن في السماواتِ والأرضِ والحيتانُ في جوفِ الماءِ ) ..!!

* فبدون حرف الواو من كلمة (وأهل) .. يرتفع الإشكال .. لأنه سيكون مفهوم الحديث هم الملائكة من أهل السموات والأرض .. وهذا أمر مفهوم .. لأن هناك ملائكة حفظة تعيش مع الأنسان على الأرض ..

* والله أعلم بمراد النبي صلى الله عليه وسلم ..

************************
..:: س53: كيف نستوعب أن المخلوقات تدعو لطالب العلم ؟ ::..
( حوار بين العقل والنص الشرعي )

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* حينما كنت أكتب هذا الموضوع .. جائني خاطر عقلي يقول لي :
كيف نستوعب أن المخلوقات تدعو لطالب العلم ؟
فقلت له : كما استوعبت قوله تعالى ( تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً ) الإسراء44

****************************
..:: س54: وهل الشيطان يسبح بحمد الله ؟ ::..


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* ثم عاد العقل يسأل قائلا :
ولكن .. إذا كان كل شيء يسبح بحمده عاقل أو غيرعاقل .. والشيطان شيء وكل الكفار شيء .. فكيف يسبحون بحمده ؟
فقلت له :
نعم هم يسبحون حامدون لله .. كيف ذلك ؟
غاية التسبيح والحمد هو الاعتراف للجناب الإلهي بالكمال المطلق ..

* فإذا كنت أيها العقل تقصد بالشيطان .. إبليس .. فهذا قد اعترف بالتسبيح والحمد لله .. معترفا بكمال الله ..


* حيث قد اعترف بالتسبيح من اعترافه لله تعالى بقوله ( فبعزتك ) ص82 .. وعزة الله هي (لا إله إلا الله) .. وهي تسبيح لله أن يكون له شريك أو أي نقص بأي حال من الأحوال .. كأنه يقول لله : يا عزيز لا نظير ولا مثيل له ..!!


* واعترف بالحمد لله .. حينما قال ( رب ) الحجر39 : فقد اعترف بأن خالقه والمنعم عليه هو مولاه جل جلاله ..
ومن خلال اعترافه بجلال الله وانعام الله .. فقد أثبت لله الكمال المطلق .. في الكون .

* أما لو كنت أيها العقل .. تقصد الشيطان بعموم اللفظ .. أي كل الشياطين من إنس وجن .. فهؤلاء انكشف التسبيح والتحميد عنهم ..  من خلال طريقين :
الأول : تسبيح دلالة : وهو أن خلقتهم بما تحويه من مدركات عقلية وسمعية وبصرية وغير ذلك إنما هو دليل على كمال تنزيه الله (أي تسبيحه عن النقائص)..
وحمدهم لله دلالته من خلال اغترافهم من نعم الله في الوجود الذي خلقه لهم ..

* وإجمالا فإن الكافر مفتقرا إلى ما أوجده له خالقه
من شمس وهواء وماء ونبات وحيوانات وكل ما فيه احتياج لإقامة حياتهم ..
فكان احتياجهم إلى ما ينقصهم .. وانتفاعهم بنعمته المخلوقة لهم .. كان ذلك اعتراف منهم بحمده وتسبيحه .. وإلا فليخلقوا لأنفسهم موارد غير الموجودة في هذا الكون .. !!


الثاني : تسبيح مقالة : وهو أن كل جسدهم يسبح الله ويحمده بالقول ولكن لا يفقهون .. ولولا هذا التسبيح والتحميد القولي لكان هذا الجسد أصبح عدم .. لأن بقاء الحياة يكون بخلق مقومات الحياة فيها .. وما من مخلوق إلا وهو يسبح بحمد الله لبقاءة على قيد الحياة حتى يأذن الله بفناءه ..

* فلو لم يكن التسبيح بالحمد قائما في أصل بنيتهم أي أجسادهم .. لهلكوا ..!!
ولذلك يقول الله جل شأنه ( يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) النور24 ..
فلو لم تكن هذه الأدوات الرقابية تسبح وتحمد الله في حال حياة الإنسان ما كانت لتستطيع أن تشهد عليهم يوم القيامة .. وكيف تشهد إذا لم يكن لهم حياة .. !!


* فثبت بذلك أن جسم الإنسان له حياة مع الله مستقلة عن نفسية الإنسان وقلبه .. وهذه الحياة لهذا الجسد لاستكمال مدة بقاءه في الحياة مع مراقبة الإنسان وحالها أنها تسبح الله وتحمده لأنها نعم الله على الإنسان .. حتى ولو جحد الإنسان خالقه .. فأجزاء جسده مسبحة وحامدة لله وشاهدة عليه رغم جحوده لله ..!!
يقول تعالى ( وَلَقَدْ مَكَّنَّاهُمْ فِيمَا إِن مَّكَّنَّاكُمْ فِيهِ وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعاً وَأَبْصَاراً وَأَفْئِدَةً فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلَا أَبْصَارُهُمْ وَلَا أَفْئِدَتُهُم مِّن شَيْءٍ إِذْ كَانُوا يَجْحَدُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون ) الأحقاف26

* فالجاحد .. مهما أعطيته .. فهو يظل جاحد .. لأنه لا يريد أن يعترف بالفضل لأهل الفضل ..!!

******************************
..:: س55: ما معنى سبحان الله وبحمده ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* بمناسبة الكلام السابق .. قد يتساءل البعض ما معنى الذكر " سبحان الله وبحمده " ؟
التسبيح دليل على اثبات جلال الله وعظمته .. والحمد دليل اثبات جمال الله وإكرامه ..
فكان هذا الذكر جامعا لإثبات الجمال والجلال .. أي إثبات الكمال الإلهي لله رب العالمين .




* وكلمة (سبحان) : اسم مصدر منصوب على أنه مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره : أُسَبِّحُ اللَّهَ سُبْحَانًا أي تسبيحا ..


* وجاء بحرف الباء في كلمة (بحمده)  للمصاحبه .. أي أسبِّح الله تسبيحا وأثني عليه بحمده .. أي أن هذا التسبيح مصحوبا بالثناء عليه.
والمقصد هو الإعتراف بالجلال والجمال الإلهي .. معترفا له بذلك بالكمال المطلق له جل جلاله ..


* وكأنك تقول بالمعنى : حاشا لله أن يكون فيه أي نقص أو عيب في ذاته أو صفاته أو أفعاله ، بل وله الحمد على جميل نعمه التي أنعم بها على الوجود .


* أو كأنك تقول بالمعنى : يا ذا الجلال والإكرام .. يا من لك الكمال .. أسبحك وأحمدك كما يليق بك .. وكما تحب وترضى ..
والله أعلم .

******************************

..:: س56: لماذا نقول (سبحان الله) ولا نقول (أسبح الله) ؟  - وما حقيقة تسبيحنا لله ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) .. 
لأن اسم المصدر (سبحان) نقوله للمبالغة .. أي لثبوت الأمر له وكأنه علم له سبحانه ..
كأنك تقول : أن التسبيح خصوصية لله وهو المستحق له وحده دون غيره ..

* وكلمة (سبحان) على وزن فعلان .. لتفهم أن كمال التسبيح والتنزيه المطلق عن كل ما لا يليق به .. لا يستحقه أحد إلا الله تبارك وتعالى ..

* فضلا عن كونك لا تستطيع أن تقول (أسبح) .. لأنه منزه في ذاته وأفعاله وصفاته .. ؟!!
فهو ليس فيه نقص حتى تسبحه منه ..!!
وكأنك لو قلت (أسبح) .. أصبحت صاحب فضل على الله .. فلم يوكل لك حرية الاختيار تسبيحه .. بل أرشدك إلى ما يليق بذاته !!

******************************

..:: س57: ما هي حقيقة تسبيحك لله ؟ ::..

حقيقة التسبيح منك ومن جميع المخلوقات .. كأنك تقول : أسبحك بما أثبته لذاتك من التسبيح في كتابك ..
فتسبيحك لله .. عن تسبيحه سبحانه لنفسه في كتابه كما قال ( سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ ) المؤمنون91 ، كقوله تعالى ( سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ ) الحشر23 ..

* أي أنت تسبح الله بما سبح به نفسه في كتابه .. فلما قال الله (سبحان الله) .. فأنت قلت (سبحان الله) .. لأنه يعلم بما يليق بذاته من القول .. فافهم ..!!
والله أعلم .

**************************
يتبع إن شاء الله تعالى
**********************


والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 26 تعليقًا:

  1. ا خالد
    زادك الله علما ومعرفه وفهما وافاض عليك بفضله وحبه ورضاه امين يارب العالمين
    قرأت الموضوع على عجل وهذا لا يكفى مع كل ماتكتبه لذلك ساعيد القراه مره واكثر حتى يمن على الله بالمعرفه وفهمها باذن الله.تحياتى لك استاذى ومعلمى

    ردحذف
  2. ماشاء الله لاقوة الا بالله
    >>>>>>>>>>>>>>>

    ياالله ياالله ياالله

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا فضيلة الشيخ خالد

    ردحذف
  4. ماشاء الله
    و الله الله يا أستاذي الجليل، و معلم الخير ..

    يارب دايما ممدود بمدد ملائكى من رب العالمين ، و أجرى الخير على يديك .. ءامين

    تحياتي لك 🌷

    ردحذف
  5. اخى وحبيبى ومعلمى ا/ خالد

    عند قرات مواضيعك يعجز العقل عن التفكير وتعجز اليد عن الكتابة

    حتى نعطيك حقك

    وكان الله اراد ان لا نشكر على ما تقدمه لنا حتى

    يجازيك هو علية اسعدك الله فى الدارين كما اسعدت ونورت كل هذة العقول والقلوب

    ردحذف
  6. يروى أن عالماً جليلاً ذا حكمةٍ وبصيرةٍ وذا مالٍ وجاهٍ ، كان جالساً -يوماً- مع تلاميذه ، وبينما هم كذلك، إذ دخل عليهم رجلٌ غريبٌ لا يعرفه أحدٌ منهم ، ولا يبدو عليه مظهرُ طلبة العلم ، ولكنه بدا للوهلة الأولى كأنه عزيزُ قومٍ أذلّتهُ الحياة !!
    دخل وسلّم ، وجلس حيث انتهى به المجلس ، وأخذ يستمع للشيخ بأدبٍ وإنصات ، وفي يده قارورةٌ فيها ما يشبه الماء لا تفارقه .
    قطع الشيخ العالمُ حديثه ، والتفت إلى الرجل الغريب ، وتفرّس في وجهه ، ثم سأله : ألك حاجةٌ نقضيها لك ؟! أم لك سؤال فنجيبك ؟!
    فقال الضيف : لا هذا ولا ذاك ، وإنما أنا تاجر ، سمعتُ عن علمك وخُلُقك ومروءتك ، فجئتُ أبيعك هذه القارورةَ التي أقسمتُ ألّا أبيعَها إلا لمن يقدّر قيمتها ، وأنت -دون ريبٍ- حقيقٌ بها وجدير ...
    قال الشيخ : ناولنيها ، فناوله إياها، فأخذ الشيخ يتأملها ويحرك رأسه إعجاباً بها ، ثم التفت إلى الضيف : فسأله: بكم تبيعها ؟ قال : بمئة دينار ، فرد عليه الشيخ : هذا قليل ، سأعطيك مئةً وخمسين !! فقال الضيف : بل مئةٌ كاملةٌ لا تزيد ولا تنقص.
    فقال الشيخ لابنه : ادخل عند أمك وأحضر منها مئةَ دينار ..
    وفعلاً استلم الضيف المبلغ ، ومضى في حال سبيله حامداً شاكراً ، ثم انفضَّ المجلسُ وخرج الحاضرون ، وجميعهم متعجبون من هذا الماء الذي اشتراه شيخُهم بمئة دينار !!!
    دخل الشيخ إلى مخدعه للنوم ، ولكنّ الفضول دعا ولده إلى فحص القارورة ومعرفةِ ما فيها ، حتى تأكد -بما لا يترك للشك مجالاً- أنه ماء عاديّ !!
    فدخل إلى والده مسرعاً مندهشاً صارخاً : يا حكيم الحكماء ، لقد خدعك الغريب ، فوالله ما زاد على أن باعك ماءً عادياً بمئة دينار ، ولا أدري أأعجبُ من دهائه وخبثه ؟ أم من طيبتك وتسرعك ؟؟!!
    فابتسم الشيخ الحكيم قائلاً :
    يا بني ، لقد نظرتَ ببصرك فرأيتَه ماءً عاديّاً ، أما أنا فقد نظرتُ ببصيرتي وخبرتي فرأيتُ الرجل جاء يحمل في القارورة ماءَ وجهه الذي أبَتْ عليه عزَّةُ نفسه أن يُريقَه أمام الحاضرين بالتذلُّل والسؤال ، وكانت له حاجةٌ إلى مبلغٍ يقضي به حاجته لا يريد أكثر منه. والحمد لله الذي وفقني لإجابته وفَهْم مراده وحِفْظِ ماء وجهه أمام الحاضرين. ولو أقسمتُ ألفَ مرّةٍ أنّ ما دفعتُه له فيه لقليل ، لما حَنَثْتُ في يميني.

    إن استطعتَ أن تفهم حاجةَ أخيك قبل أن يتكلم بها فافعل، فذلك هو الأجملُ والأمثل...
    تفقَّدْ -على الدوام- أهلك وجيرانك وأحبابك ، فربما كانوا في ضيقٍ وحاجةٍ وعَوَزٍ ، ولكن الحياء والعفاف وحفظَهم لماء وجوههم قد منعهم!!
    فاقرأ حاجتهم قبل أن يتكلموا...
    وما أجملَ قولَ من قال:
    إذا لم تستطع أن تسمع صمْتَ أخيك ، فلن تستطيع أن تسمع كلماتِه...

    ردحذف
  7. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تجعلنا بها مفاتيح للخير مغاليق للشر وعلى اله و سلم
    زادك الله علما و فهما و امدك بمدده ورفع قدرك و مقامك الى اعلى عليين استاذنا الفاضل ..معلم الخير ...
    و بارك الله في وقتك و جهدك و عملك و حفظك الله للمدونة واهلها امين امين

    ردحذف
  8. دخلت مكتبي فتاة لم يعجبني زيّها أول ما رأيتها، غير أني لمحت فى عينها حزنا وحيرة يستدعيان الرفق بها، وجلست تبثني شكواها وهمومها متوقعة عندي الخير!.

    واستمعت طويلا، وعرفت أنها فتاة عربية تلقت تعليمها فى فرنسا، لا تكاد تعرف عن الإسلام شيئا، فشرعت أشرح حقائق، وأرد شبهات، وأجيب عن أسئلة، وأفنّد أكاذيب المبشرين والمستشرقين حتى بلغت مرادي أو كدت!.

    ولم يفتني فى أثناء الحديث أن أصف الحضارة الحديثة بأنها تعرض المرأة لحما يغري العيون الجائعة، وأنها لا تعرف ما فى جو الأسرة من عفاف وجمال وسكينة...

    واستأذنت الفتاة طالبة أن آذن لها بالعودة، فأذنت...

    ودخل بعدها شاب عليه سمات التدين يقول بشدة: ما جاء بهذه الخبيثة إلى هنا؟ فأجبت: الطبيب يستقبل المرضى قبل الأصحاء، ذلك عمله!!

    قال: طبعا نصحتها بالحجاب!

    قلت: الأمر أكبر من ذلك، هناك المهاد الذى لابد منه، هناك الإيمان بالله واليوم الآخر والسمع والطاعة لما تنزل به الوحي فى الكتاب والسنّة، والأركان التى لا يوجد الإسلام إلا بها فى مجالات العبادات والأخلاق...

    فقاطعني قائلا: ذلك كله لا يمنع أمرها بالحجاب..

    قلت فى هدوء: ما يسرني أن تجيىء فى ملابس راهبة، وفؤادها خال من الله الواحد، وحياتها لا تعرف الركوع والسجود، إنني علمتها الأسس التى تجعلها من تلقاء نفسها تؤثر الاحتشام على التبرج.

    فحاول مقاطعتى مرة أخرى فقلت له بصرامة: أنا لا أحسن جر الإسلام من ذيله كما تفعلون، إننى أشد القواعد وأبدأ البناء بعدئذ. وأبلغ ما أريد بالحكمة.

    وجاءتني الفتاة بعد أسبوعين فى ملابس أفضل، وكانت تغطي رأسها بخمار خفيف، واستأنفت أسئلتها. واستأنفت شروحي، ثم قلت لها: لماذا لا تذهبين إلى أقرب مسجد من بيتكم؟.

    وشعرت بندم بعد هذا السؤال. لأني تذكرت أن المساجد محظورة على النساء!

    لكن الفتاة قالت: إنها تكره رجال الدين، وما تحب سماعهم!

    قلت: لماذا؟

    قالت: قساة القلوب غلاظ الأكباد !! إنهم يعاملوننا بصلف واحتقار..!

    * * *

    إن نبع المودّة الدافق من قلب الرسول الكريم بدل القلوب من حال إلى حال، فهل يتعلم الدعاة ذلك من نبيهم فيؤلفوا بدلا من أن يفرقوا. ويبشروا بدلا من أن ينفروا؟؟...
    محمد الغزالي
    رحم الله عالمنا الذي هدم في سنوات اقامته عندنا ما بنته فرنسا في قرن و ثلاثين سنة.

    ردحذف
    الردود
    1. أعجبني مشاركتك يا نور إيمان ..
      أحسنت الإختيار .. و جزاك الله خيرا ..
      و رحم الإمام محمد الغزالي و رضى عنه

      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف25/12/18 1:04 ص

      حبيتى بارك الله فيكي على نقلك الطيب ،، فهذا الرجل فكره يجب ان يدرس

      فوالله لو استقام الفكر لاستقام القلب فالفكر له تأثير بالغ على القلب والعكس

      رحمه الله رحمة واسعة ورفع درجته فى عاليين آمين يا رب العالمين

      حذف

  9. . تابع الاعور الدجال...

    ويأتي على القوم ،
    فيدعوهم ، فيردون عليه قوله ،
    ويثبتهم الله على الإيمان ، فينصرف الدجال عنهم ،
    فيصبحون ممحلين ، ينقطع الغيث عنهم ،
    وتيبس الأرض والكلأ ،

    ليس في أيديهم شيء من أموالهم ولا أنعامهم ،
    نسأل الله أن يثبتهم على دينهم .

    قالوا : يا رسول الله ؛
    أمعه شيء غير هذا ؟. قال : نعم ....
    فمن ذلك أن الدجال يخرج ومعه ماء ونار .
    فأما الذي يراه الناس ماء فنار تحرق ،
    وأما الذي يراه الناس ناراً فماء بارد وعذب .
    فمن أدركه منكم فلْيقعْ في الذي يراه ناراً ،
    فإنه ماء عذب طيب

    قالوا : يا رسول الله ؛ أفلا نحاجه ، ونكذّبه ؟ .
    قال : لا يظنّنّ أحدكم أنه قادر على ذلك .
    فإذا ذهب إليه فتنه ، فتبعه ، فضلّ وكفر .
    قالوا : فمن أعظم شهادة عند رب العالمين إذ ذاك ؟

    يتبع،،

    ردحذف
    الردود



    1. . قال : يتوجه إليه رجل من المؤمنين ،
      فيتلقّاه مقدّمة جنود الدجال ...
      فيقولون له : إلى أين تذهب أيها الرجل ؟
      فيقول : أعمد إلى هذا الرجل الذي يزعم أنه إله ...

      فيتعجبون من جوابه ، ويسألونه :
      أوَ ما تؤمن بربنا ؟!
      فيقول : هذا ليس رباً ، إنما ربكم الذي خلق
      السموات والأرض ، وما هذا إلا مارق كافر .
      فيثورون فيه ، ويتنادَون لقتله ،
      ويهمّون بذلك ،
      لولا أن كبيرهم يذكّرهم أن الدجال
      أمرهم أن لا يقتلوا أحداً حتى يُعلموه بذلك .
      فيقيّدونه وينطلقون به إلى الدجال .

      فإذا رآه المؤمن صاح بأعلى صوته :
      أيها الناس ؛ لا يغرنكم هذا الشيطان ،
      فإنه أفـّاك دجال ، يدّعي ما ليس له ،
      هذا الذي حذركم منه
      رسول الله صلى الله عليه وسلم

      حذف

    2. فيشتد غضب الدجال ،
      ويأمر زبانيته ، فيوثقونه مشبوحاً ،
      ويوسعون ظهره وبطنه ضرباً .
      فيقول الدجال مغضباً آمراً رجاله
      أن يُؤذوه ويشجوه ،
      فيزداد الرجل المؤمن إيماناً .
      حينذاك يأمر الدجال رجاله أن
      ينشروه بالمنشار من رأسه إلى أن يفرق
      بين رجليه ، فيفعلون ،
      ويُبعدون القسمين أحدهما عن الآخر ...
      فيمشي الدجال بينهما مستعرضاً ألوهيته ،

      فيخر الناس ساجدين له ـ
      فينتشي عظمة وخُيلاء . ثم يقول له :
      قم .. فيقترب النصفان ، فيلتحمان ،
      فيعود الرجل حياً ،
      فيقول له الدجال : أتؤمن بي إلهاً ؟ .
      فيتهلل وجه المؤمن قائلاً :
      ما ازددت فيك إلا بصيرة ،

      وقد حدثنا الرسول صلى الله عليه وسلم
      أنك ستفعل بي ذلك .

      يتبع،

      حذف
  10. غير معرف25/12/18 3:32 ص

    كلام جميل لابن عطاء رحمه الله

    تحقق بأوصافك يمدك بأوصافه . تحقق بذلك يمدك بعزه . تحقق بعجزك يمدك بقدرته . تحقق بضعفك يمدك بحوله وقوته

    * - ما ترك من الجهل شيئاً من أراد أن يحدث في الوقت غير ما أظهره الله فيه

    قال تعالى : {وهو القاهرُ فوقَ عبادهِ، وهو الحكيم الخبير} [الأنعام:18]

    وقال تعالى : {والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون} [يوسف:21]

    وفي الأثر : و عزتي وجلالي لأرزقن من لا حِيلة له، حتى يتحيَّرَ أصحابُ الحِيَل

    ردحذف
  11. يقول سيدى أبو العباس المرسي
    فى شرح الحديث القدسي

    "من عادى لي وليّاً فقد آذنته بالحرب،
    وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتي أحبه، فإذا أحببته
    كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر فيه،
    ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها،
    ولئن سألني لأعـطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه"

    يقول سيدى أبو العباس :

    إن لله عباداً محوا أفعالهم بأفعاله
    وأوصافهم بأوصافه
    وذواتهم بذواته،

    وحملهم من أسرارهم ما يعجز
    عامة الأولياء عن سماعه،
    وهم الذين غرقوا فى بحر الذات
    وتيار الصفات،
    فهى إذا فناءات ثلاث ،
    أن يفنيك عن أفعالك بأفعاله،
    وعن أوصافك بأوصافه،
    وعن ذاتك بذاته

    فإذا أفناك عنك أبقاك به،
    فالفناء دهليز البقاء،
    ومنه يدخل إليه ،
    فمن صدق فناؤه صدق بقاؤه..

    ردحذف
  12. اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا أنت وجلالها وقدس أسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم

    ردحذف
  13. المصدر: موقع نداء الايمان - مقتطف من تفسير الشيخ الشعراوي رحمه الله للاية : {لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذًى وَإِنْ يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يُنْصَرُونَ}.. [آل عمران : 111].
    ما هو الضرر؟ وما هو الأذى؟
    إن الأذى هو الحدث الذي يؤلم ساعة وقوعه ثم ينتهي، أما الضرر فهو أذى يؤلم وقت وقوعه، وتكون له آثار من بعد ذلك، فعندما يصفع الإنسان إنسانا آخر صفعة بسيطة فالصفعة البسيطة تؤلم، وألمها يذهب مباشرة، لكن إذا كانت الصفعة قوية وتتسبب في كدمات وتورم فهذا هو الضرر. إذن فالأذى يؤلم ساعة يُباشر الفعل فقط، وقد يكون الأذى بالكلمة كالاستهزاء، فالفاسق قد يستهزئ بالذي آمن، فينطق بكلمة الكفر أو الفُجْر، هذه الكلمة ليس لها ضرر في ذات المؤمن ولكنها تؤذي سمعه. إن الحق سبحانه يطمئن المؤمنين على أن أهل الكفر لن يضروا المؤمنين إلا الأذى، وهذا أقصى ما في استطاعتهم، وليس لهذا الأذى أثر.

    ... فقد وقعت الوقائع بين جند رسول الله وأهل الفسق، وثبت أن أهل الفسق لم يستطيعوا ضرر أهل الإيمان إلا أذى.

    إن التاريخ يحمل لنا ما حدث لهم جميعا، لقد هزمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم. وبعد هذا أرادوا أن يرتفعوا عن الأذى إلى الضرر الحقيقي فلم يمكنهم الله؛ لأن الحق يقول: {وَإِن يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الأدبار ثُمَّ لاَ يُنصَرُونَ}، فإن أراد أهل الفسق أن يُصَعِّدوا الأذى للمؤمنين ليوقعوا ضررا حقيقيا، فإن الكافرين يولون الأدبار أمام المؤمنين، فهزيمتهم أمر لا مناص منه.
    ... هنا نقف وقفة فَلننطق الآية ككلام البشر: إن يقاتلوكم يولوكم الأدبار ثم لا ينصروا. وهذا القول يكون تأريخا لمعركة واحدة، لكن ما الذي سوف يحدث من بعد ذلك؟ ماذا يحدث عندما يقاتل المؤمنون أهل الكفر والفسق؟ وتكون الإجابة هي: {ثُمَّ لاَ يُنصَرُونَ} إن هذا القول الحكيم يحمل قضية بعيدة عن الشرط والجزاء، إنها حكم من الله على أهل الفسق بأنهم لا يُنصرون أبدا سواء أقاتلوا أن لم يقاتلوا إنها قضية ثابتة منفصلة، وليست معطوفة على الشرط، فعلة عدم النصر، ليست القتال، ولكنها الكفر.
    ...فإذا كان هناك تعقيب بعد مدّة زمنية فالحق يأتي بـ(ثم) وإذا كان هناك تعقيب فوري بلا مدة يأتي الحق بـ(ف). والتعقيب في الآية التي نتناولها يأتي بعد (ثم)، وكأن هذا حكم مستمر من الحق بأن أهل الفسق لن ينتصروا على أهل الإيمان، ولم بعد انتهاء المعركة القائمة الآن بينهم، إنها هزيمة بحكم نهائي، هذا هو القول الفصل: {ثُمَّ لاَ يُنصَرُونَ} وهو أشد وقعا مما لو جاء (لاَ ينتصرون) لماذا؟ لأن من الممكن ألاّ ينتصر أهل الكفر بذواتهم، ولكن الإيضاح يؤكد أنهم- أهل الكفر- لا ينتصرون لا بذواتهم، ولا يُنصرون بغيرهم أيضا.
    إن {ثُمَّ لاَ يُنصَرُونَ} قضية دائمة فليست المسألة مقصورة على عهد رسول الله فقط، ولكنها ستظل إلى أبد الآبدين.

    يتبع...

    ردحذف
  14. من السطحية في الفهم أن نقول: إن الآية كانت تتطلب أن يكون القول (ثُمَّ لاَ يُنصَرُوا) لأن الاعراب يقتضي ذلك. لكن المعنى اللائق بالمتكلم وهو الحق سبحانه وتعالى الذي يعطي الضمان والاطمئنان للأمة المسلمة أمام خصومها لابد أن يقول: {ثُمَّ لاَ يُنصَرُونَ} وهي أكثر دقة حتى من (لاَ ينتصرون) لأن (ينتصرون) فيها مدخلية الأسباب منهم، أما {ثُمَّ لاَ يُنصَرُونَ} فهي تعني أن لا نصر لهم أبداً، حتى وإن تعصب لأهل الفسق قوم غيرهم وحاولوا أن ينصروهم فلن يستطيعوا ذلك.

    فإن رأيتم- أيها المسلمون- نصرا للكافرين عليكم منهم أو بتعصب قوم لهم فاعلموا أنكم دخلتم معهم على غير منهج الله. وقد يأتي إنسان ويقول: كيف ينتصر علينا اليهود ونحن مسلمون؟ ونقول: هل نحن نتبع الآن منهج وروح الإسلام؟ وماذا عندنا من الإسلام ومن الإيمان؟ هل تحسب نفسك على ربك أثناء هزيمتك؟ وهل دخلت معركتك كمعركة إسلامية؟

    لا، لقد انتبهنا إلى كل شيء إلاّ الإسلام. قدمنا الانتماء لعصبية وقومية وعرقية على الإيمان فكيف نطلب نصرا من الله؟ لا يحق لنا أن نطلب نصرة لله إلا إذا دخلنا المعركة ونحن من جند الله. والهزيمة تحدث عندما لا نكون جنداً لله؛ لأن الله ضمن النصر والغلبة لجنوده فقال: {وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الغالبون}.. [الصافات: 173].

    فإذا لم نغلب فتأكدوا أننا لسنا من جنود الله.. ويقول الحق من بعد ذلك: {ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذلة أَيْنَ مَا ثقفوا إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنَ الله وَحَبْلٍ مِّنَ الناس وَبَآءُوا...}.

    ردحذف
  15. اللهم احفظ المدونة واهلها واحبتها في حصن امان قولك " لا تخف نجوت من القوم الظالمين " وادخلنا في حصن امان قولك " حسبنا الله ونعم الوكيل" وادخلنا في حصن امان قولك" فاعلم انه لا اله الا الله " وادخلنا في حصن امان قولك " واعلموا ان فيكم رسول الله " وادخلنا في حصن امان قولك " ان الله يدافع عن الذين امنوا " وادخلنا في حصن امان قولك " فالله خير حفظا وهو ارحم الراحمين " وادخلنا في حصن امان قولك قولك "اقبل ولا تخف انك من الامنين" وادخلنا في حصن امان قولك " لا تخف ولا تحزن انا منجوك واهلك" وادخلنا في حصن امان قولك "حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم " وادخلنا في حصن امان قولك " وافوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد " وادخلنا في حصن امان قولك " والله من وارئهم محيط "وادخلنا في حصن امان قولك " فانزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين والزمهم كلمة التقوى " ..
    في رعاية الله وحفظه ..يارب

    ردحذف
  16. عظّم الله اجرك استاذنا الفاضل

    ردحذف
  17. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامى الصادق الأمين وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين

    ردحذف
  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا عندي سؤال بعيد هو عن الموضوع هل يجوز استخدام اسم الله يا ذا الجلال والإكرام بإعداد كبيرة يوميا واتخاذه وردا لقضاء حاجة معينة كالانجاب مثلا حيث انه من الأسماء الجلالية والنبي صل الله عليه وسلم قال الظو بيا ذا الجلال والإكرام

    ردحذف
    الردود
    1. اختنا الفاضلة .. أم محمد ..
      لا يوجد شيء اسمه (استخدم الاسم الفلاني) ..!!

      * ولكن نقول : هل يجوز أن نتوسل إلى الله باسمه ذا الجلال والإكرام ؟

      * نعم يجوز أن نتوسل إلى الله بأسماءه في طلب أي شي مباح مثل الشفاء أو توسعة الرزق أو الانجاب أو الزواج أو رفع الهم أو فك الكرب .. أو ما شابه ذلك ..

      * ولكن لا تستخدم الاسماء الحسنى في الحرام .. مثل تحضير الجن .. فهذا تدنيس لكلمات الله وأسماءه ..!! او مثل طلب قطع أرحام .. أو ما شابه ذلك من محرمات ..!!

      * ملحوظة : اسم ذا الجلال والاكرام .. هو اسم كمالي .. يعني يجمع بين الجلال والجمال .. ولذلك قال النبي ألظُّوا (أي ألحُّوا) في الدعاء .. لما في الاسم من كمال .. والله أعلم

      تحياتي لك

      حذف
  19. الحلقة (٢٦)

    خلافة #أبو_بكر_الصديق رضى الله عنه
    #بعد_التعديل
    يلا صلوا على النبي
    قال أحد جنرالات أوروبا : "لقد أخذت مفاهيمي عن حرب الصحراء وخفة الحركة والإلتفاف والتطويق من خالد بن الوليد "
    #معركة_اليرموك (ج٣)

    شفنا إمبارح رسالة أبو بكر الصديق لجيش المسلمين وأتحمس الجيش وثبت .. ويقول أبو بكر جملته المشهورة " والله لأنزعن وساوس الشيطان عن الرومان بسيف الله المسلول" يعني الرومان وسوس لهم الشيطان بأنهم هينتصروا على المسلمين .. فأنا هقضى على وساوس الشيطان بخالد بن الوليد سيف الله المسلول اللى هيهزمهم هزيمه ساحقة.

    طيب فين سيدنا خالد ؟ سيدنا خالد في العراق وماكانش بيستريح، من معركة لمعركة وجيش خالد كمان ماكانش بيرتاح، يعني كل الجيوش بتستريح إلا جيش سيدنا خالد كان دايماً في وضع الإستعداد .. أصل خالد مش بيغير جيشه .

    وخدوا بالكم أن جيش سيدنا خالد سلاحه على كتفه وبيتنقل من بلد لبلد، والسلاح نفسه تقيل فتخيلوا جندي شايل سلاحه على دراعه طول النهار ده أكيد جندي محتسب تعبه وشقاه عند الله .. ده جندي مش عايز الدنيا .. ده جندي واهب نفسه لله عز وجل .. فجيش سيدنا خالد ده جيش خاص جداً.

    فأبو بكر يبعت لخالد يقول له سيب العراق تعالى بسرعة على ذي مروة ..

    طيب سيدنا خالد الجيش اللى معاه عدده كام؟ ٦٠٠٠ .. سيدنا خالد مضطر فوراً يسيب العراق فهيستخلف حد مكانه على العراق عشان ماينفعش يسيب العراق فاضية بعد فتحها ،فهيستخلف المثنى بن الحارثة ( كان تابعي مش صحابي ) وسيدنا خالد هيعمل حاجة عجيبة قوي، هيبدأ يجمع الصحابة اللي موجودين في العراق عشان ياخدهم معاه ،فالمثنى يقول له: لأ لازم نقسم الصحابة بينا ، طيب هي حتفرق إيه يا مثنى أن يستنى معاك صحابى أو تابعي؟ أصل الصحابى الواحد بألف تابعي، قوة وعزيمة وجهاد .. فعشان كده سيدنا خالد عايزهم كلهم معاه لكن المثنى مش عايز كده .. فقال مثنى: فظل خالد يسترضيني ويسترضيني حتى أخذ كل الصحابة وما ترك لى صحابي واحد ..

    أخد سيدنا خالد الصحابة وطلع بهم  على الشام ..
    بس فى مشكلتين هم أن السكة طويلة جداً من العراق إلى الشام .. تانى مشكلة  العراق فيها أعداء فممكن بمنتهى البساطة توصل أخبار للعراق والشام أن سيدنا خالد ساب العراق ورايح على الشام .. فاللى فى الشام والعراق يتفقوا مع بعض ويحاصروا جيش سيدنا خالد فى الطريق ..

    فسيدنا خالد عشان يتجنب حدوث حاجه زى دى .. فقام جاب واحد  خبير في الطرق وقال له : اريد ان امشى من طريق لا تعرفه الرومان .. فيقول الخبير أنا عندي طريق صعب جدا لا فيه مياه ولا فيه أكل ولا فيه ضل ..
    طريق صعب ومستحيل الرومان يوصلوا له، فيقرر سيدنا خالد يمشى من الطريق ده.

    فيقوم سيدنا خالد معطش الجمال جامد أوى .. وبعد كده حطلهم مياه وشربهم  مياه كتير جدا وراح رابط فم الجمال بحبل ؟ لأن الجمل بيجتر يعنى بيرجع المياة تانى .. فيربط سيدنا خالد فم الجمال علشان تفضل المياة جوا معدتهم ..

    وحط فوق الجمال أكل وشرب والأمتعة بتاعت الجيش .. وركب الجيش على الحصنة، عشان في نص الطريق الصعب ده هيقف الجيش يستريح ويدبح الإبل ( الجمال) وياخدوا المياه اللي في معدتها ويشربها الخيل والجيش ياخد لحم الأبل ويبقى ده أكل للجيش والأمتعة تتحط فوق الحصنه .. فالخيل يقدر يتحمل بعد ما يكون أكل وشرب ويكمل الجيش بيهم الطريق للشام.

    كان فيه جنرال اسمه "مارشال روميل" كان أحد الجنرالات في أوروبا وكان يلقب بثعلب الصحراء بيشيد بمهارة العرب في القتال، وأن أمهر العرب خالد بن الوليد وقال مارشال روميل فى كتابه :
    " لقد أخذت مفاهيمي عن حرب الصحراء وخفة الحركة والإلتفاف والتطويق من خالد بن الوليد "

    وفعلا سيدنا خالد فى معركة اليرموك أتصرف بطريقه ذكيه جدا .. ورغم الإمكانيات الضيقة إلا أن سيدنا خالد قدر ينجح أن يتغلب على المسافة الكبيرة بين العراق والشام ..

    وصل سيدنا خالد للشام وأنضم للجيش اللي في ذي مروة، وكده بقينا كام؟ ٣٦ ألف جندى بس بردو العدد قليل بالنسبة لأعداد الرومان ، بس أول ما أنضم لهم خالد قعد الجيش يكبر ويقول: " الله أكبر .. الله أكبر"، فالرومان أتفزعوا وخافوا ..

    وصل سيدنا خالد وبقى هو الأمير الأعلى، وتحته باقى قادة الجيوش عمرو بن العاص، يزيد بن أبي سفيان، شرحبيل بن حسنة، أبو عبيدة بن الجراح، خالد بن سعيد

    وجيش المسلمين كان فيه نساء عشان يطببوا الجرحى، فسيدنا خالد قال لهم: " أيتها النساء إذا رأيتن أحداً من أزواجكم المسلمين يفر فقاتلنه"  أصل المعركة شديدة محتاجة قوة وثبات ومحتاج أن حد يثبتك .

    نكمل بكرة ان شاء الله❤
    -

    ردحذف
  20. الحلقة (٢٧)

    خلافة #أبو_بكر_الصديق رضى الله عنه
    #بعد_التعديل
    يلا صلو على النبي
    قال: رأيت المسلمين رهبانا بالليل .. فرسانا بالنهار ،إذا سرق كبيرهم عاقبوه.
    #معركة_اليرموك (ج٤)

    جيش المسلمين مستعد .. ماهان قائد جيش الرومان معاه ربع مليون بس بردو قلقان جدا .. هتعمل ايه يا ماهان ؟ هيعمل حرب نفسية يحاول يكسر معنوية المسلمين .. يبعت لسيدنا خالد يقول له من فضلك عايز اتكلم معاك .. فخالد يوافق .. عشان يمكن ماهان يكون بيحاول يعمل معاهده سلام وطبعا ده شئ المسلمين معندهمش مشكله فيه .

    فيروح سيدنا خالد .. فيقول ماهان: ارجع يا خالد ولك عندى لكل جندى من جنودك عشرة دنانير ولرؤسائكم ألف دينار .. فقد سمعنا أنكم قوم جوعى وعراة .. وجئتم لتأخذوا بعض الأموال .. فلكل جندى من جنودك عشرة دنانير وكسوة وطعام ولكم ذلك كل عام ( طبعا المسلمين مش بيحاربوا عشان الفلوس ووضحنا ده فى الحلقه ٢٤ )

    المهم رفض سيدنا خالد ورد وقال : " إننا أيها الأمير قوم عطشى وجوعى ولكننا لا نشرب إلا الدماء وقد سمعنا أن دماء الروم أطيب دماء .. فجئنا لنشرب من دمائكم " .. فيغضب ماهان جدا .. ويقرر يحارب

    ويأمر سيدنا خالد بن الوليد جيش المسلمين ويقول : أيها الناس اقرأوا سورة الجهاد .. طب هو فى سورة أسمها سورة الجهاد ؟ لأ مفيش لكن سيدنا خالد يقصد سورة الأنفال أصل الصحابه كانوا بيسموها سورة الجهاد .. المهم أرتفعت الروح المعنويه للجيش وكله بيردد الله اكبر .. الله اكبر ..

    ويحاول ماهان يقلد خطط المسلمين ويفشل فشل ذريع .. ويدخل جيش المسلمين فى قرية وكان على يمينه جبل وعلى شماله جبل ومن وراهم جبل .. فدخلوا لاقوا العدو ميقدرش يهاجمهم غير من أتجاه واحد .. فكانت فكرة ذكيه والظروف ساعدتهم .. لكن جيش ماهان ماكانش عنده نفس الظروف فلما ماهان عمل نفس الفكرة حبس جيشه .. تخيلوا دخل ربع مليون جندى فى قرية .. فكده الرومان حبسوا نفسهم فقال سيدنا عمرو بن العاص : ابشروا .. حصرت الروم نفسها ..

    فخالد بن الوليد بدأ يقسم الجيش ميمنة وميسرة ومقدمة ومؤخرة وبدأت المعركة وكان القتال شديد جدا وفى الأول ظهرت بشاير نصر جيش المسلمين لدرجة أن أنتشرت إشاعه أن قائد جيش المسلمين معاه سيف من عند الله ..

    أول يوم فى المعركه عدى .. والروم بدأ يحصل لهم رعب وخوف من المسلمين .. خصوصا أن مرة قبل معركة اليرموك واحد من القادة بعت جاسوس .. عشان يروح لجيش المسلمين واستخبى عشان يعرف المسلمين هيعملوا ايه .. فرجع وقال له : أيها القائد رأيتهم رهبانا بالليل .. فرسانا بالنهار ، إذا سرق كبيرهم عاقبوه .. فكان الرومان فعلا خايفين من المسلمين ..المهم تانى يوم بدأت المعركة تبدأ وبدأت تطلع بطولات فرديه .. فيطلع شاب جميل صغير فى السن ويروح لأبو عبيده بن الجراح .. ويقول له: أيها الأمير ائذن لى أن ادخل فأبارز وأشفى قلبى من عدوى .. وأجاهد لعل الله يرزقنى الشهادة فى سبيله ..

    فبكى أبو عبيدة بكاء شديد وأذن له بالخروج فالشاب بص له وقال له: هل تريد أن تقول لرسول الله شيئا ؟ فقال أبو عبيدة : نعم يا بنى أقرئ رسول الله منى السلام وأخبره أنَّا وجدنا ما وعدنا ربنا حقًّا ..

    ويدخل الشاب ويقاتل ويقتل أول رومانى والتانى والتالت والرابع كل دول قتلهم الغلام .. لحد ما الخامس قتل الغلام واستشهد فى سبيل الله .. فيقول سيدنا أبو عبيدة : من منكم لها ؟ مين يبارز الرومانى ده؟

    فقام سيدنا معاذ بن جبل وقال : أنا لها .. قام سيدنا أبو عبيدة مسكه وقال له: لا يا معاذ أنا محتاجك فى الجيش، أنت حامل الرايه مينفعش تسيبها .. فوقف معاذ بن جبل وقال: أيها الناس من يبارز هذا الأجنبي .. فيطلع عبد الرحمن بن معاذ بن جبل .. وكان سنه صغير وكان من مشاة الجيش فقال: أنا يا أبى .. فيعطيه سيدنا معاذ سيفه وفرسه .. ويطلع عبد الرحمن بن معاذ بن جبل ويبارز ويضربه الجندى فتتفتح راس عبد الرحمن ويتملى وشه بالدم ويبص لأبوه معاذ ويقول : يا أبى قتلنى الرومي .. فيبكى معاذ ويقول له: يا بنى وماتريد من الدنيا ؟! ويرجع عبد الرحمن ويقاتل ويستشهد رحمه الله ..

    نكمل بكرة إن شاء الله❤

    -

    ردحذف
  21. 🩸🕯💎☆🩸

    🪔 لا تبتعدوا عن التوحيد...

    🪔 إياكم وإهمال فروض الصلاة...

    🪔 لا تنسوا... الصلاة معراج المؤمن...

    🪔 موتوا.. لكن لا تشهدوا شهادة الزور أبدا...

    🪔 ان كان في السراء أو الضراء لا تسيؤوا لأي أحد ولا تبتعدوا عن الطريق..

    🪔 احذروا مغريات الحياة...لا تلهكم عن دار الآخرة

    🪔 لا تسيؤوا لكي لا يساء عليكم... اعدلوا ليعدل لكم.

    🪔 امسك عليك لسانك واضبط قولك ويدك...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف