الروحانيات فى الإسلام: ج1: رسالة الطرق المُوَصِّلة لصلاة الله علينا وملائكته في الدنيا والآخرة - هل الله يتجلى على المؤمنين بالصلاة عليهم - ما هو الدليل على أن الله يصلي على المؤمنين - هل صلاة الله علينا هي الرحمة أم تزكية النفس أم غير ذلك - هل ممكن أن نقول أن صلاة الله هي تمجيد لذاته - ما هو حقيقة مفهوم صلاة الله علينا .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018

Textual description of firstImageUrl

ج1: رسالة الطرق المُوَصِّلة لصلاة الله علينا وملائكته في الدنيا والآخرة - هل الله يتجلى على المؤمنين بالصلاة عليهم - ما هو الدليل على أن الله يصلي على المؤمنين - هل صلاة الله علينا هي الرحمة أم تزكية النفس أم غير ذلك - هل ممكن أن نقول أن صلاة الله هي تمجيد لذاته - ما هو حقيقة مفهوم صلاة الله علينا .

بسم الله الرحمن الرحيم
(رسالة)
الطرق المُوَصِّلة 
لصلاة الله علينا وملائكته
في الدنيا والآخرة
الجزء الأول
* فهرس :
:: الفصل الأول :: هل الله يصلي على المؤمنين ؟ ..
1- س1: هل الله يتجلى على المؤمنين بالصلاة عليهم ؟
2- س2ما هو الدليل على أن الله يصلي على المؤمنين ؟
3- س3:هل صلاة الله علينا هي الرحمة أم تزكية النفس أم غير ذلك؟
4- س4: هل ممكن أن نقول أن صلاة الله هي تمجيد لذاته كما جاء في بعض الروايات ؟
5- س5ما هو حقيقة مفهوم صلاة الله علينا ؟
***************************
* بسم الله .. والحمد لله .. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..



* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. في هذه الرسالة .. نتكلم عن عطاء إلهي وكرامة إلهية خاصة بالمؤمنين .. في القرآن الكريم والسنة الشريفة .. أحببت أن أجعلها مقدمة لرسالة قادمة إن شاء الله تعالى عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ..

* هذه الكرامة هي صلاة الله على المؤمنين .. حيث يتجلى الله بصلاته علينا فيمنحنا منها ما يمنحه من واسع فضله وإحسانه ..

* وهذه الكرامة الربانية أو العطاء الإلهي أو هذا التجلي الكريم للمؤمن (صلاة الله علينا) .. أحببت أن أوضحه لك وأكشف لك عن بعض التجليات الإلهية في القرآن .. حيث أن صلاة الله علينا هي كرامة منه سبحانه تكسبك عزيمة ومزيد من الإيمان ومزيدا من التعلق بالله .. لما فيها من خصوصية عطاء للمؤمن تعينه وتثبت قلبه حينما يعرف ما وصل إليه من كرامة الله .




* وقد جمعت كل ما تيسر لي من معلومات حول الآيات والأحاديث التي تكلمت عن صلاة الله عن المؤمنين .. أي اقتصرت على الأسباب التي ذكرت كلمة الصلاة فيها بطريقة واضحة وصريحة .. وأخذت أشرح من كلام علمائنا ما كان غامض فيها أو يزيدها جمالا ووضوحا حتى يتبين لك المقصود من صلاة الله عليك كمؤمن .. والتي هي ببساطة عطاء إلهي أو إكرام إلهي للمؤمن الذي يعمل مع الله ..


* واعلم أن الطرق الشرعية أو الأسباب الموصلة لصلاة الله علينا وملائكته التي نذكرها هنا في هذا البحث .. ليست هي الأسباب الوحيدة التي تؤدي لصلاة الله علينا وملائكته .. أي أن هذا لا يعني أن الله وملائكته يصلون فقط على فاعلي الأسباب التي سيتم ذكرها في هذه الرسالة .. !! 

* وإنما كل ما فيه تجلي لله بالعطاءات والإنعام على المؤمنين .. فهو صلاة من الله .. وكل دعاء من الملائكة للمؤمنين فهو صلاة من الملائكة .. ولا يوجد حصر لهذه الأعمال التي تؤدي لصلاة الله وملائكته علينا .. وإنما دائما ستجد كرامة صلاة الله عليك وإنعامه .. في العمل الصالح وفعل الخير وعون إلى من يحتاج إلى معونتك ..!! فافهم ..!!

* وهذا البحث الذي سلكناه .. هو مادة علمية أول مرة يتم جمعها في كتاب واحد مع الشرح والبيان .. وهذه المادة هي (الأسباب التي تؤدي لصلاة الله وملائكته علينا) .. لتكون سهلة المأخذ في التعليم لمن يعلم الخير للناس .. أو لإرشاد الناس أو الصغار تحبيبا وترغيبا لهم في الأعمال فتذكر لهم أن الله وملائكته يصلون عليك لو فعلت كذا وكذا ..

* وأحسب أن هذا البحث البسيط في هذا التجلي الإلهي والكرامة الربانية (صلاة الله علينا) .. لم يحظى بخصوصية كتابة أو تدوين خاص في كتب أهل العلم بطريقة جامعة في بحث خاص مستقل .. وإن كان يوجد كتفسيرا متفرقا للآيات .. ولله الحمد على فضله وكرمه ..

* وأرجو من الله التوفيق في إظهار وكشف هذه الكرامة القرآنية كما يحب ويرضى .. وأن يعينني أن أوضحها بما لا غموض في فهمها .. وأن يرزق القلوب التي تقرأها كرامة الإستيعاب بما جاء فيها فيزدادوا إيمانا وعملا بالقرآن الكريم .. فترضى عنهم برضاك .. آمين يارب العالمين ...

* اعلم رحمك الله .. أني لا أذكر في رسائلي وكتاباتي من الأحاديث إلا ما كان صحيحا واتفق عليه أهل الحديث سابقا ولاحقا .. وما كان فيه اختلاف أو ضعيفا (وهو أمر نادر جدا ما تجده في كتاباتي) .. فأقوم بتوضيحه أيضا .. ليكون القاريء على بينة من الأحاديث التي يقرأها .
* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..

***************************
اللهم صل على سيدنا محمد
صلاة تُعِنَّا بها على ذكركَ وشكركَ وحُسنِ عبادتك ..
كما تحب وترضى ..
وعلى آله وسلم
***************************
 ..:: الفصل الأول ::..
***********************
..:: س1: هل الله يتجلى على المؤمنين بالصلاة عليهم ؟ ::..

 * قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* كثير منا يظن أن صلاة الله علينا تأتي من خلال الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .. فأحببت أن أزيدك علما ومعرفة عن مفهوم صلاة الله في القرآن على المؤمنين متى تحدث لهم وكيف ينالوا بركاتها .. حيث أن الله تجلي بالصلاة علينا من خلال عدة طرق أو أسباب لو فعلناها وجدنا صلاة الله علينا .. وليس عن طريق واحد .. كما قد يظن البعض أنها تحدث من خلال الصلاة على النبي فقط .. !!



* فالكثير منا يظن أن الصلاة علينا من الله هي ثمرة أو نتيجة الصلاة على النبي فقط .. ولكن هذا كلام ليس مقصور فقط على عبادة الصلاة على النبي ولكن يشمل عبادات أخرى إن فعلناها صلى الله علينا ..


* وإن كان الصلاة على النبي لها ما ليس لغيرها من الكرامات كما سنوضحه إن شاء الله تعالى .. في رسالة أخرى ..!!


* وقبل التوسع في مناقشة الأسباب التي تؤدي إلى صلاة الله علينا .. فتعالى نناقش أولا .. أين الدليل على صلاة الله علينا ومتى يحدث ذلك؟

*****************************
..:: س2: ما هو الدليل على أن الله يصلي على المؤمنين ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

* نجد من القرآن والحديث أن الله يتجلى بالصلاة على المؤمنين .. وذلك في عدة آيات وأحاديث جيء فيها بلفظ الصلاة صراحة ..


1- الطريق الأول : عند الصبر على البلاء تسليما لله ..
حيث يقول تعالى : ( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ . وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ . الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ . أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ البقرة153-157


2- الطريق الثاني : هو ذكر الله كثيرا .. حيث يقول تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا . وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا . هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا ) الأحزاب41-43

3- الطريق الثالث : هو أن تكون معلما للخير .. حيث يقول النبي ( فضلُ العالمِ على العابدِ كفضلي على أدناكم .. ثمَّ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ إنَّ اللَّهَ وملائِكتَهُ وأَهلَ السَّماواتِ والأرضِ حتَّى النَّملةَ في جُحرِها وحتَّى الحوتَ ليصلُّونَ على معلِّمِ النَّاسِ الخيرَ ) رواه الترمذي بسند صحيح – ذكره الألباني في صحيح الجامع .


4- الطريق الرابع : صلاة الجماعة في المسجد ..
* الصلاة على من يقف في الصف الأول .. حيث يقول النبي (إنَّ اللَّهَ وملائِكتَهُ يصلُّونَ على الصَّفِّ الأوَّلِ ) رواه بن حبان وبن ماجه – وذكره الألباني في صحيح الجامع ..

* الصلاة على من يصل الصفوف .. حيث يقول النبي ( إنَّ اللَّهَ وملائِكتَهُ يصلِّونَ على الَّذينَ يصلونَ الصُّفوفَ ومن سدَّ فرجةً رفعَهُ اللَّهُ بِها درجةً) رواه بن ماجه – وذكره الألباني في الصحيحة .


5- الطريق الخامس السحور بنية الصيام .
حيث يقول النبي (السُّحورُ أكلُه بركةٌ ، فلا تدعوه و لو أن يجرعَ أحدُكم جرعةَ ماءٍ ، فإنَّ اللهَ و ملائكتَه يُصلُّون على المتسحِّرينَ) رواه أحمد بسند حسن – ذكره الألباني في صحيح الجامع .

6- الطريق السادس : هو الصلاة على النبي .. حيث يقول النبي ( من صلَّى عليَّ واحدةً ، صلَّى اللهُ عليه عشرًا ) أخرجه مسلم .


7- الطريق السابع : عند قبض الروح والموت على الإيمان بالله ورسوله .. حيث يقول النبي ( إذا خرجتْ روحُ المؤمنِ تلقاها ملكانِ يُصعدانِها . قال حمادُ (أحد رواة الحديث) : فذكرَ مِنْ طيبِ ريحِها ، وذكرَ المسكَ . قال (أي النبي) : ويقولُ أهلُ السماءِ : روحٌ طيبةٌ جاءتْ مِنْ قِبَلِ الأرضِ . صلى اللهُ عليكَ وعلى جسدٍ كُنتِ تَعمرينَهُ . فيُنطلقُ بهِ إلى ربِّهِ عزَّ وجلَّ ......) رواه مسلم ... وسيأتي شرحه .


* سنتكلم عن كل دليل منفردا وبصورة تفصيلية بداية من الفصل القادم .. حتى نفهم ونتعلم كرامة الله لأهل الإيمان .. خاصة وأنها أمور غيبية لا يتم معرفتها إلا بوحي إلهي .. ويجب أن يكون لديك يقين في تصديقها حتى تعمل فتنال كرامتها .. وهي الصلاة من الله عليك ..!!


* فالأدلة السابقة نفهم منها أن الله يصلي على المؤمنين بصلاة خاصة .. كرامة منه وفضلا وإحسانا لمن آمنوا به .. حيث أن صلاة الله علينا ما هي إلا عطاء ألوهية خاص بالمؤمنين بالله ورسوله والقرآن ..

******************************
..:: س3: هل صلاة الله علينا هي الرحمة أم تزكية النفس أم غير ذلك ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
1- هل الصلاة هي الرحمة كما قال بعض العلماء ..؟
لا يصح ذلك لأن قوله تعالى ( أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ) البقرة157 ..
فنجد أن الله قال (صلوات ..... ورحمة) .. يبقى هناك مغايرة وفرق بين اللفظين .. ولا يصح أن نقول أن الصلاة علينا هي الرحمة ..!!


2- هل الصلاة من الله علينا هي تزكية النفس .. ؟
وقد يتصور البعض أو يخطر بباله أن صلاة الله علينا هي إخراجنا من الظلمات إلى النور .. أي تزكيتنا وتطهيرنا بنور الحق ..!! كما قال تعالى ( هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً ) الأحزاب43


* ولكن تعالى نتدبر الآية بقليل من الهدوء .. فنجد أن الله يقول (ليخرجكم من الظلمات) .. فكأن الصلاة من الله علينا ثمرتها أو نتيجتها هي رفع الحجب الظلمانية عن القلب والعقل .. أي تطهير وتزكية النفس بإدراكاتها "العقل والقلب" ..!!

يبقى نفهم مما سبق أن هناك صلاة من الله .. وهناك نتيجة أو أثر لهذه الصلاة .. !!

مثال :
كأنك تقول : سأذهب مع فلان لأقضي له حاجته .. !!
فذهابك معه شيء وقضاءك لحاجته شيء آخر .. لأنك قد تذهب معه ولا تقضي حاجته ..!!

* مثال آخر :
تقول : سأذاكر لأنجح في الجامعة ..!!
فالمذاكرة كانت وسيلة وسبب للنجاح ولكنها ليست هي النجاح .. لأنك قد تذاكر ولا تنجح .. بسبب إهمالك في المذاكرة ..!!

* يبقى هناك سبب وهناك نتيجة ترتبت على هذا السبب ..!!

* وهنا يعود بنا السؤال مرة أخرى .. ما هو مفهوم الصلاة علينا ؟
حيث تبين أنه يوجد صلاة لله وملائكته .. وهناك نتيجة ترتبت على هذه الصلاة ..!!
فما هي صلاة الله وملائكته التي كانت سبب ونتيجة لننال هذه الكرامة؟

*****************************
..:: س4: هل ممكن أن نقول أن صلاة الله هي تمجيد لذاته كما جاء في بعض الروايات ؟ ::..


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

* هناك رواية حديثية تذكر في بعض كتب التفسير عن أبي هريرة عن النبي قال ( قلتُ: يا جبريلُ أيصلِّي ربُّك ؟ قال: نعَم، قُلتُ: ما صلاتُه ؟ قال: سُبُّوحٌ قدُّوسٌ، سبقَت رحمَتي غضَبي ، سبَقَت رحمَتي غضَبي ) .. رواه الطبراني في الأوسط .. وهو حديث ضعيف ولا يؤخذ به في إثبات عقيدة .. فانتبه ..!!


* ورواية أخرى عن أبي هريرة عن النبي قال ( قَالَ بَنو إِسْرَائِيل لِموسى هَلْ يُصَلِّي رَبك فتكايد مُوسَى لذَلِك، فَقَالَ الله تَعَالَى مَا قَالُوا لَك يَا مُوسَى فَقَالَ الَّذِي سَمِعْتُ قَالَ فَأخْبرهُم إِنِّي أُصَلِّي وَإِن صَلَاتي تُطْفِئ غَضَبي ) رواه الفيروزأبادي في الصلات والبشر .. وثق رجاله وذكر له علة .. !!

* وتعقيبا على كلام الفيروزأبادي : طالما له علة .. فلا فائدة لتوثيق باقي رجال السند .. طالما في أحدهم علة تضعف الحديث .. فكيف يؤخذ به كعقيدة نؤمن بها ..!!

* وكلا الحديثين ضعيف .. راجع اللآليء المصنوعة ج1 ص26-27 ، وراجع الضعيفة رقم 1386 ، 1388

* ولا يصح التحديث بهذه الأحاديث إلا للتنبيه على فساد الإستدلال بهما لأنها احاديث ضعيفة وتتعلق بالعقيدة .. والعقيدة لا تؤخذ من الحديث الضعيف ..!!

* وما قاله الإمام الهيثمي من توثيق الرواية الأولى .. فقد جانبه الصواب ولم يوفق .. لوجود علتين فيه :
الأولى : أبومسلم قائد الأعمش وهو متهم مجروح ..
والثانية : عمرو بن عثمان الراوي عن أبي مسلم .. وهو مجهول الحال ..

* وراجع المصادر التي أشرنا إليها سابقا .. حتى تزداد معرفة وبيان بتفاصيل هذه المرويات وأوجه ضعفها .

* لكن انتبه للآتي :
فقد جاء في الحديث عن أبي هريرة عن النبي قال ( قال اللهُ عز وجل : سبقت رحمتي غضبي ) رواه مسلم والبخاري .
* فهذا الجزء هو صحيح (سبقت رحمتي غضبي ) .. ما عدا ذلك في الروايات السابقة الضعيفة .. فلا يصح منها شيئا ..!!


* بعد ما سبق يعود بنا السؤال مرة أخرى .. ما هو مفهوم صلاة الله علينا طالما ليست بمعنى الرحمة ولا تزكية النفس ولا تمجيد للذات الإلهية ؟




********************************
..:: س5: ما هو حقيقة مفهوم صلاة الله علينا ؟ ::..
(من عطاءات الألوهية الخاصة بالمؤمنين)

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* صلاة الله علينا في الدنيا .. هي تجلي خاص للمؤمن في الحياة .. الغرض منه المؤانسة بمعية الله لك في حياتك .. كما يقول تعالى ( وَأَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ ) الأنفال19 .. معية النصر والتأييد والتثبيت على الإيمان وهداية القلب بالقرآن .. واللطف فيما جرت به المقادير .. وغير ذلك ..

* يعني الصلاة علينا هي تجلي إلهي خاص للمؤمن .. يحمل إليك من عطايا الفضل والإنعام والإحسان والرحمة والكرامة ..

* وكأننا نجد خصوصية عطاء الألوهية تحيط بنا كمؤمنين .. من خلال أسماء الله وصفاته التي يتجلى بها علينا .. في الدنيا حتى يخرجنا من ظلمات الوهم والشك إلى نور الحق واليقين ..  

* فستجد في صلاته علينا وتجليه لنا من فيض أسماءه الرحمن الرحيم التواب الغفور المنعم الكريم المحسن .. لأنه يطهرنا ويزكينا بما يقينا به من عذابه ويدخلنا رحمته ..

* وكأن صلاته علينا .. فيها تخليه وتحلية ..
فأما التخلية : بأنه يخلي أي يخرج نفسك من الظلمة
وأما التحلية : بأن يجمِّل نفسك ويحليِّها بالنور .. فتنتقل من نفس أمارة إلى نفس لوامة ومطمئنة ..


* لتبسيط ما سبق :
1- أن الصلاة من الله كرامة تجلي علينا بفيض أسماءه وصفاته ..

2- ونتيجة كرامة الصلاة علينا .. لها فضيلتين :
* الأولى : هي فضيلة تخلية النفس من الظلمات (ظلمة القلب والعقل) .. ولم يكتفي الله بذلك .. بل جعل لك كرامة ثانية ..

* الثانية : هي فضيلة تمكين النفس من طريق النور ..

*******************************

..:: المؤمن دائما مؤيدا بالله ::..

اعلم رحمك الله أن من مظاهر صلاة الله عليك هو أن يؤيدك بروح منه جزاء إيمانك الصادق مع الله ..
وكل فعل بالإخلاص مع الله ابتغاء وجه الله .. سواء ذِكر أو فعل .. فهذا يجعل لك مدد من الله يؤيدك به جزاء إيمانك الصادق في المعاملة .. كما يقول تعالى ( لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) المجادلة22 .

* ولكن هناك عدة طرق أو أسباب مخصوصة لو فعلت .. أي واحدة منها أو كلها .. كنت مستحق لصلاة الله عليك .. فما هي هذه الطرق ؟


**********************
يتبع إن شاء الله تعالى
**********************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 22 تعليقًا:

  1. ماشاء الله لاقوة الابالله

    ردحذف
  2. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تُعنا بها على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك كما تحب وترضى وعلى اله وسلم

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا .بانتظار المقال القادم ان شاء الله

    ردحذف
  4. غير معرف18/12/18 2:56 م

    جزاك الله كل خير وزادك علم وفهم ونور على نور

    💙💙💙💙💙

    ردحذف
  5. ماشاء الله ..
    نور على نور ..
    أستاذي الجليل، و مرشدي الأمين ..
    أمدك الله بمدد التوفيق و العناية ، و جزاك عنا خيري الدنيا و الآخرة .. ءامين

    و مهما دعوت ؛ لن ينقطع دعائى لك بظهر الغيب أبدا ما حييت .

    تحياتي لك🌷

    ردحذف
  6. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله عدد مايحيط بعلمك وتمام قدره عندك

    ردحذف
  7. سيرة بطل الأبطال

    إن حياة رسولنا الكريم هي النموذج الأمثل لما يجب أن تكون عليه حياة الشباب الدعاة أصحاب المعالي , يقول الإمام ابن حزم : «من أراد خير الآخرة وحكمة الدنيا وعدل السيرة والاحتواء على محاسن الأخلاق كلها واستحقاق الفضائل بأسرها فليقتد بمحمد صلى الله عليه وسلم وليستعمل أخلاقه وسيره ما أمكنه ...» (الأخلاق والسير في مداواة النفوس )
    وقد كانت حياته صلى الله عليه وسلم كما قال ربه : {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لَا شَرِيكَ لَهُ} [الأنعام: 162] حياة كلها مكابدة وجهاد في سبيل هداية البشرية ورفع راية الحق لا يتعب ولا يفتر، ولا توقفه التحديات الصارخة والتي بدأت بتسفيه عمه أبي لهب له، ولا يعبأ بالمخاوف والأهوال , حياة كوهج الشمس فيها الشعلة المتقدة وفيها النور والضياء وفيها الطهر والنقاء , لم يكن للنوم في عينيه مقام طويل بل خفقات تهدهد رأسًا مُليء علمًا وحزمًا وحرصًا، وأي نوم يهجم على عين باكية ساهرة على حقوق الله عز وجل .

    «لم يكن مثله صلى الله عليه وسلم في الصبر والثبات واستقرار النفس واطمئنانها على زلازل الدنيا، ولا في الرحمة ورقة القلب والسمو فوق معاني البقاء الأرضي فهو قد خلق كذلك ليغلب الحوادث ويتسلط على المادة فلا يكون شأنه شأن غيره من الناس تدفنهم معاني التراب وهم أحياء فوق التراب أو يحدهم الجسم الإنساني من جميع جهاتهم بحدود طباعه ونزعاته» (وحي القلم ) .

    إن أتيته في ميدان الدعوة فهو سيد الدعاة وأقدرهم وأحكمهم وأفهمهم للواقع الذي يعيشه، وإن أتيته في ميدان العلم فهو البحر المثجى الذي لا ساحل له، وإن أتيته في الجهاد فهو الأسد الهصور الذي تحتمي به الأبطال عند قراع السيوف، ولعمر الحق إن هذا «فعل رجل عرف الوجود والموجِد فماتت أغراضه وسكنت اعتراضاته» (صيد الخاطر ) حياة زاخرة فوارة بكل ما هو عظيم، حتى آخر أيام حياته قد بلغ صلى الله عليه وسلم بالإخلاص في الدعوة الغاية القصوى والنهاية العظمى، وبنى لهذه الأمة بعد أن كانت محتقرة أعظم مجد وأسماه، ورفع الإنسانية من الدرك الأسفل إلى أعالي القمم، فصارت بذلك عقيدة ودينًا بعد أن كانت أمنية ووهمًا، وبذلك استحق أن يكون المصلح الحقيقي للتاريخ .

    ردحذف
    الردود
    1. " الواجب نحو السيرة المباركة "

      «كل ذلك يحتم علينا دراسة السيرة دراسة عمل واقتداء وتعرّف دقيق لكل ما تعرّض له رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته من مواقف وأحداث وكيف كان سلوكهم وتصرفهم إزاءها لنأخذ القدوة والعبرة والزاد» (زاد على الطريق) فيا أهل المعالي ويا طلاب السمو هلموا إلى هذه السيرة الذكية والمنهل العذب متمثلين قول الله عز وجل داعيًا المؤمنين : {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ} [الأحزاب: 21] .

      حذف
  8. تعلمت ان لو حبس المطر اتهم نفسي وانه بذنوبي حبس المطر .. قالوا لنا ذلك .. وذكروا العبد المذنب الذي حبس المطر بسببه مع سيدنا موسى عليه السلام ثم تاب سرا وستره الله .. لكني سمعت فيديو عن جلد الذات يشير الي اني لو فكرت ان كل ما يحدث حولي هو بسببي هذا يسبب احباط للنفس وحالات نفسيه ..ما الصواب من فضلك ؟ لأن فعلا هذه النفسيه التي كلما حدث شيء اقول بما اذنبت تسبب حاله نفسيه فالموضوع ملتبس عندي لان ربنا لا يشرع شيء يضرنا ابدا

    ردحذف
    الردود
    1. حسبكي اختي تدبري قوله تعالى :" وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ يوسف
      يقول تعالى :" قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) الزمر
      اذا تكررت مثل هذه الخواطر عليكي يوميا .. بانكي السبب فيما يحصل حولكي..
      توكلي على الله وافعلي الاتي..
      ◽ضعي يدكي اليمنى على قلبكي واقرئي
      سبحان الملك القدوس الخلاق الفعال ان يشا يذهبكم وياتي بخلق جديد وما ذلك على الله بعزيز " 3 مرات وكرري كلما تكررت الخواطر نفسها ..
      او ضعي يدكي اليمنى على صدركي واقرئي
      " وقل رب اعوذ بك من همزات الشياطين واعوذ بك رب ان يحضرون " سبعة (7) مرات او اكثر حسب استطاعتكي ..
      اقرئي سورة التوبة يوميا بصوت عالي قبل النوم دون انقطاع..او حاولي تسمعينها ..واسالي الله بركتها وهداها ونورها ..باذن الله تنفرج..
      ◽حاولي تتصدقين يوميا ولو باقل عملة او خبزة كسرة ..نويها على نفسكي واسرتكي..
      ◽داومي على الاستغفار ..
      وفقكي الله لما يحب ويرضى..وخفف الله عنكي ما انتي فيه..بكرامة قوله تعالى :" ان ربي لطيف لما يشاء انه هو العليم الحكيم "


      حذف
    2. أختنا الفاضلة :
      لا تتفاجئي مما سأذكره لك ..
      أولا : القصة .. مجرد حدوته لطيفة من حواديت الإسرائليات .. فلا تصدق ولا تكذب .. إلا إن تعارضت مع عقيدة .. فهي تكذب ..!!
      ولا مانع من روايتها على سبيل الحكاية والحدوته والقصة .. طالما من ورائها هدف تشير إليه القصة ..

      ثانيا : هذه القصة لا دليل عليها .. ولا رواة لها .. فهي ليست من الدين أصلا .. بل مجرد حدوته مثل (كان يا ما كان) ..

      ثالثا : وهذه هي المفاجئة .. فهذه هي القصة التي تسمعيها أوتجديها مدونة في بعض الكتب المتداولة التي ليس لديها أمانة علمية في النقل .. ليست هي أصل القصة المدونة في كتب أهل العلم .. بل قصة تم كتابتها كما يتفق مع أهواء قائلها ..!!

      * فإليك القصة التي يتم الترويج لها (القصة المزيفة) :
      ذكر ابن قدامة في كتابه (التوابين) قصة في بني إسرائيل:
      أن موسى عليه السلام خرج يوماً يستسقي. فلم ير في السماء قزعة - أي سحابة - واشتد الحر، فقال موسى: يا رب! اللهم إنا نسألك الغيث فاسقنا، فقال الله جل وعلا: يا موسى! إن فيكم عبداً يبارزني بالذنوب أربعين عاماً، فصح في القوم، وناد إلى العباد: الذي بارز ربه بالذنوب والمعاصي أربعين عاماً أن اخرج، فقال موسى: يا رب! القوم كثير والصوت ضعيف، فكيف يبلغهم النداء؟! فقال الله: يا موسى! قل أنتَ وعلينا البلاغ. فنادى موسى بما استطاع، وبلغ الصوت جميع السامعين الحاضرين، فما كان من ذلك العبد العاصي - الذي علم أنه المقصود بالخطاب، المرقوم في الكتاب، أنه يُنادى بعينه بين الخلائق، فلو خرج من بين الجموع، عُرف وهتك ستره، وانفضحت سريرته وكشفت خبيئته - فما كان منه إلا أن أطرق برأسه وأدخل رأسه في جيب درعه أو قميصه، وقال: يا رب! اللهم إني أتوب إليك فاسترني، اللهم إني أتوب إليك فاسترني، اللهم إني أتوب إليك فاسترني. فما لبث موسى ومن معه إلا أن أظلهم الغيم، وانفتحت السماء بمطر كأفواه القرب، فقال موسى: يا رب! سقيتنا وأغثتنا ولم يخرج منا أحد! فقال الله: يا موسى! إن من منعتكم السقيا به تاب، وسألني وأعطيته وسقيتكم بعده، فقال موسى: يا رب! أرني ذلك الرجل، فقال الله جل وعلا: يا موسى! سترته أربعين عاماً وهو يعصيني، أفأفضحه وقد تاب إلى وبين يدي؟

      *************************
      وإليك القصة الحقيقية التي ذكرها بن قدامه رحمه الله في كتاب (التوابين) .. وستعرفين لماذا تم التزييف والتزوير في القصة ..!!
      وهذا نص القصة :
      يتبع ...........

      حذف
    3. وهذه هي نص القصة الحقيقية كما تم كتابتها (بدون تزوير أو تززيف أو تحريف)

      * قال ابن قدامة :
      وروي أنه لحق بني إسرائيل قحط على عهد موسى عليه السلام فاجتمع الناس إليه فقالوا: يا كليم الله! ادع لنا ربك أن يسقينا الغيث فقام معهم وخرجوا إلى الصحراء وهم سبعون ألفاً أو يزيدون ..

      * فقال موسى عليه السلام: إلهي! اسقنا غيثك: وانشر علينا رحمتك وارحمنا بالأطفال الرضع والبهائم الرتع والمشايخ الركع ..

      * فما زادت السماء إلا تقشعاً والشمس إلا حرارة ..!!

      * فقال موسى: إلهي إن كان قد خلق جاهي عندك فبجاه النبي الأمي محمد صلى الله عليه وسلم الذي تبعثه في آخر الزمان ..

      * فأوحى الله إليه: ما خلق جاهك عندي وإنك عندي وجيه ... !!

      * ولكن فيكم عبد يبارزني منذ أربعين سنة بالمعاصي فناد في الناس حتى يخرج من بين أظهركم فبه منعتكم فقال: موسى إلهي وسيدي! أنا عبد ضعيف وصوتي ضعيف فأين يبلغ وهم سبعون ألفاً أو يزيدون؟ فأوحى الله إليه: منك النداء ومني البلاغ فقام منادياً وقال: يا أيها العبد العاصي الذي يبارز الله منذ أربعين سنة! اخرج من بين أظهرنا فبك منعنا المطر ..

      * فقام العبد العاصي فنظر ذات اليمين وذات الشمال فلم ير أحداً خرج فعلم أنه المطلوب فقال في نفسه: إن أنا خرجت من بين هذا الخلق افتضحت على رؤوس بني إسرائيل وإن قعدت معهم منعوا لأجلي فأدخل رأسه في ثيابه نادماً على فعاله وقال: إلهي وسيدي! عصيتك أربعين سنة وأمهلتني وقد أتيتك طائعاً فاقبلني ... فلم يستتم الكلام حتى ارتفعت سحابة بيضاء فأمطرت كأفواه القرب ..

      * فقال موسى: إلهي وسيدي! بماذا سقيتنا وما خرج من بين أظهرنا أحد؟ فقال: يا موسى! سقيتكم بالذي به منعتكم فقال موسى: إلهي! أرني هذا العبد الطائع ..

      * فقال: يا موسى إني لم أفضحه وهو يعصيني .. أفضحه وهو يطيعني؟!

      * يا موسى إني أبغض النمامين .. فأكون نماماً ؟!
      انتهت القصة ..
      *********************
      ......معنى (خلق جاهي) : قل مقامي لديك ........
      **********************

      هل عرفتي الآن لماذا تم التزوير والتحريف في القصة ؟
      بسبب التوسل بالنبي الأمي ..!!

      ************************
      ولكن سيظل أصل القصة لا دليل عليه ولا سند لها .. فتصبح من قصص (كان يا ما كان) ..!!
      لأنها مخالفة لعقيدتنا .. حيث أن منع المطر أو هلاك قوم .. يكون بسبب فعل جماعة وليس أفراد !!
      فمثلا : يقول تعالى :
      (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) الروم41 .
      (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) الأعراف96 .
      (وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا) الجن16 .

      ويقول النبي : ( يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ ، خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ :
      1- لَمْ تَظْهَرِ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ حَتَّى يُعْلِنُوا بِهَا إِلاَّ فَشَا فِيهِمُ الطَّاعُونُ وَالأَوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلاَفِهِمُ الَّذِينَ مَضَوْا .

      2- وَلَمْ يَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِلاَّ أُخِذُوا بِالسِّنِينَ وَشِدَّةِ الْمَؤُنَةِ وَجَوْرِ السُّلْطَانِ عَلَيْهِمْ .

      3- وَلَمْ يَمْنَعُوا زَكَاةَ أَمْوَالِهِمْ إِلاَّ مُنِعُوا الْقَطْرَ مِنَ السَّمَاءِ ، وَلَوْلاَ الْبَهَائِمُ لَمْ يُمْطَرُوا .

      4- وَلَمْ يَنْقُضُوا عَهْدَ اللَّهِ وَعَهْدَ رَسُولِهِ إِلاَّ سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ فَأَخَذُوا بَعْضَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ .

      5- وَمَا لَمْ تَحْكُمْ أَئِمَّتُهُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ وَيَتَخَيَّرُوا مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلاَّ جَعَلَ اللَّهُ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ) رواه بن ماجة بسند صحيح .. والترتيب من عندي لتوضيح كلام النبي صلى الله عليه وسلم .

      * فتأملي رقم (2) في الحديث .. ستعلمي أن منع المطر يكون عن معصية غلبت على الجماعة وليست نتيجة أفراد ..
      وتأملي كلام الله .. فهو يتحدث عن جماعة القوم وليس عن أفراد ..!!

      * ولذلك قصة تائب بني اسرائيل لا تصح .. كعقيدة إسلامية ..!!

      * فاطمني .. فإن الله لن يعاقب أمة محمد لأنك عصيتيه ..!!

      تحياتي لك

      حذف
    4. انا فرحانه جداااااااااااااااا بجملة استاذ خالد : فاطمئني فالله لن يعاقب امة محمد لأنك عصيتيه .. كأني كنت محكوم عليا بالسجن واخذت حكم بالبراءه .. والله فرحانه . يارب الحمد للله

      حذف
  9. السلام عليكم أولا أعتذر أني سأعلق خارج الموضوع سابقا كنت تعرفت على موقعكم الرائع و خلال تلك الأيام و بعد قراءتي لقصة مروى من عالم الكشف إلى عالم الحقيقة كنت خلال 3 أيام أذكر الله كثيرا جدا و أصلي على رسول الله بكثرة ثم ذهبت للنوم و قرأت المعوذتين و سورة الناس و أحسست بعدها بسخونة جدا في جبهتي حتى تعرق وجهي ثم استمريت بذكر الله وحدث شيئ غريب لا أعرف تفسيره سمعنا كل المنزل صوت لقطة و رغم خروجي باحثا عنها لم أجد شيئ و الصوت مستمر و غدا ليلا كنت مستمر بذكر الله و أثناء نومي رفم الظلام كنت أرى مثل فلاشات للضوء على الباب لكني لم أنتبه لها شيئ أخير أتمنى تفسيره و هو أنه أثناء ذكري لله خلال أحد الأيام كنت أحس بخروج رائحة نفس كريهة من فمي ما سبب ذلك

    ردحذف
    الردود
    1. أخي طالب الغفران ..
      الأمور الروحانية لا يتم تفسيرها لمجرد حدث يحسبه الانسان فيه دلالة لشيء .. وإما يتم تفسير الحدث الروحاني عند تكراره بطريقة متتالية ومتعاقبه .. أي يأخذ صفة الاستمرارية .. وهو ما يسمى علميا بمعنى (الظاهرة) .. أي حدث يتكرر بانتظام ..!!
      نعود لأسئلة حضرتك :
      1- ما علاقة الذكر بكون حضرتك تسمع صوت قطة ؟ أي لماذا ربطت هذا وكأنه سبب لذاك ؟
      (سأفترض معك أنه شيء روحاني) فلا تهتم له لأنه قد يكون وسيلة او خدعة شيطانية .. حتى يشغلك الشيطان بالتفكير فيه .. لأن كثرة التفكير في الروحانيات يستحضرها .. كما قلنا ذلك كثيرا ..!، وكذلك الخوف منها يستحضرها ..!

      * أخي الحبيب .. المشكلة أن البعض منا يتأثر سلبيا بما يروج له خدام الجن .. من علاقة الذكر بحضور الجن .. وبالتالي يظن الانسان ان كثرة الذكر يتستحضر الخدام وما شابه هذه الخرافات والكذب وقول الزور على الله .. وبالتالي يبدأ الشخص يظن الظنونا مع كثرة الذكر ..!!

      2- الفلاشات تحدث مع الجميع .. سواء مسلم او كافر او ملحد .. ولا علاقة لها بذكر او بالدين عموما ... وقد تكون وسيلة استدراج لك .. فلا تهتم ولا تلتفت .. وكأنك لم ترى شيئا ..

      3- ذكر الله لا علاقة له بالرائحة الكريهة .. لأنه أحيانا يحدث ارتجاع للمريء مفاجيء فيسبب ذلك .. !!

      تحياتي لك

      حذف
  10. أسأل الله أن يرضى عنك ، الشكر لك لأنك طمأنتني ... بالفعل السبب في ذلك هو أني كنت أفكر و أخاف كثيرا من الروحانيات عند قراءة قصة مروى
    من الواضح أن كلامك يخرج من القلب لذلك يصل للقلب الشكر لك لأن بفضل الله و بسببك أصبحت أذكر الله

    ردحذف
  11. السلام عليكم ماهو طريقة علاج.السحر.المدفون المتجدد كيف.نأتي.به كيف.نبطله

    ردحذف
  12. الحلقة (١٥)

    خلافة #أبو_بكر_الصديق رضى الله عنه
    #بعد_التعديل
    يلا صلوا على النبي
    مسيلمة الكذاب " انا رسول الله " (ج١)

    عرفنا امبارح أن بعد وفاة النبى عليه الصلاة والسلام حصلت مشكله كبيرة وهى أن قبائل العرب كلها أرتدت ماعدا مكة والمدينة والطائف واختلفت أنواع الردة ففى ناس منعت الزكاة .. يعنى قالوا مش هندفع تانى زكاة .. طب ازاى !! ده النبىﷺ قايل بنى الاسلام على خمس أركان .. منهم ركن الزكاة .. فالزكاة فرض .. وعلى فكرة فى فرق بين أنك تبقى عاصى لله فماتصليش أو ماتزكيش أو ماتتحجبيش وبين أنك تقول الصلاة أصلاً مش فرض والحجاب مش فرض .. أصل أنت لو مابتصليش عشان شايف أن الصلاة مش فرض .. يبقى كده أنت كفرت بالله ..

    المهم بعض المرتدين قالوا مش حندفع زكاة لأن ربنا قال: " خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ " [سورة التوبة]
    فقالوا أن ربنا فى الآية كان بيكلم النبيﷺ ويقصد خذ يا محمد .. فخلاص محمد مات .. فمش حندفع زكاة بقى خلاص .. طبعا ده كلام باطل .. المهم قال الخليفة أبو بكر: هؤلاء كفروا فوالله لأُقاتِلنّهم .. بس الصحابة كانوا مترددين فى قرار سيدنا أبو بكر فقال لهم رضى الله عنه:
    والله ما رأيت ربى ذكر الزكاة إلا مع إقامة الصلاة قال تعالى: " وأقيموا الصلاة وءاتوا الزكاة " .. فمن فرَّق بينهما قاتلته وحاربته ..

    فوقف عمر بن الخطاب وقال: يا أبا بكر أنحارب ناس شهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ؟! فينفعل سيدنا أبو بكر ويقول: يا بن الخطاب أجبار فى الجاهلية وخوار فى الإسلام ؟!( يعنى يا عمر بقى ايام الجاهلية كنت قوى .. وأيام الإسلام وانت معاك الحق تقوم تضعف ! ) ويصر سيدنا ابو بكر على رأيه ويقول: والله لأقاتلنهم ..

    ناس تانية قالت: كذب محمد ولو كان نبياً ما مات .. ولو كان نبي لظل على قيد الحياة .. وبيقولوا الكلام ده لمين؟ للصديق رضى الله عنه ..(اللى بيصدق النبى عليه الصلاة والسلام من قبل ما يتكلم ) شوفتوا بقى يا جماعة ليه كان لازم الصديق هو اللى يبقى الخليفة بعد وفاة رسول الله .. فقال أبو بكر والله لأقاتِلنَّهم حتى آخر نفس فى حياتى .. ( ازاى يكذبوا النبىﷺ !! )

    كمان ظهر ناس مدعين النبوة .. طلع فى اليمامة واحد اسمه مسيلمة وده أتباعه كانوا ٤٠ ألف وطلعت واحده اسمها سجاح وأتباعها بردوا ماكانوش قليلين

    ومسيلمة أتجوز سجاح وأتلم أتباعها على أتباعه وبقى فى جيش كبير من المرتدين وكل دول كانوا فى اليمامة

    طيب تعالوا نشوف بقى حكاية مسيلمة .. فى الحقيقة هو كان موجود من قبل وفاة النبىﷺ بس بدأ يظهر أكتر بعد وفاة النبىﷺ .. مرة مسيلمة بعت رساله للنبىﷺ وقال : من مسيلمة رسول الله إلى محمد رسول الله .. قد بعثنى الله نبياً كما قد بعثك نبياً .. فأجعل لى نصف الأرض ولك النصف الآخر ..

    فالنبى عليه الصلاة والسلام وصل له الجواب وواحد من الصحابة قراه عليه .. ويرد النبىﷺ على رسالة مسيلمة ويقول: "من محمد رسول الله إلى مسيلمة الكذاب إن الأرض لله يورثها من يشاء والعاقبة للمتقين" .. النبى عليه الصلاة والسلام هو اللى أطلق اسم الكذاب على مسيلمة .. فأشتهر بالأسم ده بين العرب ولحد دلوقتى كمان بقى أول ما يجى اسم مسيلمة بيتبعه على طول كلمة الكذاب .. وده عقاب لأى حد يتعدى على النبي ﷺ وكان لازم مسيلمة يتعاقب فى الدنيا والآخرة

    نكمل بكرة ان شاء الله❤

    ردحذف
    الردود
    1. الحلقة (١٦)

      خلافة #ابو_بكر_الصديق رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      يلا صلوا على النبى
      مسيلمة الكذاب " أنا رسول الله " (ج٢)

      شفنا امبارح مسيلمة الكذاب اللى ادعى أنه نبى بعد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .. مرة كان سيدنا عمرو بن العاص قبل إسلامه رايح اليمامة .. فمسيلمه قال له : يا عمرو ما آخر ما نزل على محمد .. فقال عمرو سمعته يقول:﴿ وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾" ( وكان وقتها عمرو بيفكر فى الإسلام .. عارفين سورة العصر الإمام الشافعى قال إيه عنها ؟ قال : لو تدبر الناس سورة العصر فقط لكفتهم .. ( يعنى سورة العصر دى بليغه وشامله لبراهين كتير ) المهم سكت مسيلمة شوية وبعدين قال لعمرو : لقد نزل علي مثلها .. فقال عمرو: وما هى؟ فقال مسيلمه: " يا وبر يا وبر إنما أنت أذان وصدر " ( الوبر ده اسم طائر ) المهم عمرو أول ما سمع التأليف بتاع مسيلمة بص له وقال: يا مسيلمة أنت تعلم أنى أعلم أنك كذاب ( أصل يا جماعة مسيلمة ده كان حاوى يعنى مخادع كبير )

      المهم لما سمع عن سورة الفيل .. قال أنا نزل عليَّ خيراً مما نزل على محمد .. وبدأ يقول: الفيل ما الفيل ، له زلوم طويل .. ولما سمع سورة النازعات قال : إنى نزل عليَّ الوحى بمثل النازعات وبدأ يألف ويقول : والعاجنات عجنا والزارعات زرعا فالحاصدات حصدا والطاحنات طحنا .. وعمل كلام كمان أطلق عليه اسم الضفدع .. وقال : يا ضفدع بنت الضفدعين ،نقى ما تنقين، نصفك فى الماء ونصفك فى الطين ..

      شايفين أد ايه كلام مسيلمه الكذاب تافه .. احنا حبينا أننا نوريكم جزء منه عشان تشوفوا ان برغم تفاهته دى إلا أن فى ناس ءامنت بيه وصدقته وأتبعه ٤٠ ألف شخص .. متخيلين ؟! .. طب إزاى ده يحصل ؟! أصل يا جماعة ربنا قال: "يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ ۚ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ " [سورة إبراهيم]

      أصل الثبات ده يا جماعه مش بأيدينا .. اوعى تفتكر أن ثباتك على الإسلام وعلى السنة وعلى الحق دى شطارة منك .. لا ده فضل فعلاً من ربنا سبحانه وتعالى لأن ازاى ناس بعد ما سمعوا القرآن بإعجازه من رب العالمين .. يكفروا به ويصدقوا كلام تافه كده .. عرفتوا ليه النبى عليه الصلاة والسلام دايما كان بيدعى اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلوبنا على دينك .. وربنا عزوجل قال :" وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَّأَسْمَعَهُمْ ۖ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوا وَّهُم مُّعْرِضُونَ " [سورة الأنفال]

      طيب وقفنا امبارح على أن النبى عليه الصلاة والسلام بعت لمسيلمة الكذاب رد على رسالته .. والرسالة دى اتبعتت مع صحابى اسمه حبيب بن زيد .. حبيب بن زيد ده من كبار الصحابة ؛ فاكرين مين حبيب ده .. ده ابن أم عمارة ( نسيبة بنت كعب ) فاكرينها ؟ فاكرين المرأة اللى كانت واقفة بتدافع عن النبيﷺ وقعدت تبارز بالسيف دفاعاً عن النبيﷺ وييجى واحد من الكفار يضربها على كتفها عشان توسع له الطريق عشان يقتل النبىﷺ فيضربها لحد ما عظام كتفها تتهشم وتتكسر .. وكان النبىﷺ يقول لها: ومن يطيق ما تطيقين يا أم عمارة .. مين يستحمل اللى استحملتيه .. الست دى يبقى ابنها سيدنا حبيب بن زيد ..

      وبعد ما حبيب وصل بالرسالة لمسيلمة .. فيقبض عليه مسيلمة الكذاب ويصلبه .. ويبدأ مسيلمة يضربه فى كل حتة فى جسمه ويعذب فيه .. ويوقف تعذيب ويروح يسأله: أتشهد أن محمد رسول الله فيقول لمسيلمة : نعم أشهد أن محمداً رسول الله ( خاتم النبيين وسيد المرسلين ) فيقول مسيلمة: وتشهد أنى رسول الله ، فحبيب يعمل أن سمعه تقيل ويقول إنى أصم لا أسمع ..

      ويرجع مسليمه تانى يعذبه وبعدين يوقف تعذيب ويرجع يعيد عليه نفس الأسئلة وسيدنا حبيب يفضل ثابت على نفس موقفه لحد ما يموت .. ويستشهد سيدنا حبيب رضى الله عنه وعن الصحابة أجمعين ..

      وفى خلافة سيدنا أبو بكر الصديق .. حتطلع جيوش تحارب المرتدين وحيبقى اسمها حروب الردة .. وحيتقتل مسيلمة الكذاب .. طيب هى كام بلد أرتدت ؟ ١١ بلد .. يعنى أنت يا سيدنا أبو بكر هتبعت ١١ جيش؟ اه هبعت ١١ جيش ..

      وباقى التفاصيل حنعرفها بكرة إن شاء الله❤

      حذف
    2. الحلقة (١٧)

      خلافة #أبو_بكر_الصديق رضى الله عنه
      #بعد_التعديل
      يلا صلوا على النبي
      " قال عكرمة : كل قتال كنت أقاتله فى الصد عن سبيل الله .. والله لأقاتل أضعافه فى سبيل الله "
      حروب الردة (ج١)

      قرر سيدنا أبو بكر الصديق قرار .. هطلع جيوش لحروب الردة .. هى كام بلد ارتدت عن الإسلام وكفرت بعد وفاة النبى؟ ١١ بلد .. يعنى أبو بكر هيبعت ١١ جيش .. على فكرة يا جماعة سيدنا أبو بكر شخصية قوية .. عقد ١١ لواء ل ١١ جيش فى يوم واحد وماحدش يقدر ياخد القرار ده غير سيدنا أبو بكر .. كل الجيوش طلعت .. بس الجيش اللى خارج يحارب جيش مسيلمة حيواجهه مشكلة .. طيب مين قائد الجيش ده ؟ سيدنا عكرمة بن أبى جهل .. عكرمة صحابى من مسلمى فتح مكه وكان نفسه يعمل حاجة للإسلام يكَفِّر بيها عن كل اللى فات .. فاكرين لما عكرمة راح للنبى عليه الصلاة والسلام وقال له : يا رسول الله كل قتال كنت أقاتله فى الصد عن سبيل الله .. والله لأقاتل أضعافه فى سبيل الله .. وكل ما أنفقته فى الصد عن سبيل الله والله لأنفق أضعافه فى سبيل الله .. طيب كده جميل أوى .. طب ايه اللى هيحصل ؟

      سيدنا أبو بكر كان عارف أن جيش مسيلمه كبير فبعت جيش بقيادة سيدنا عكرمة وبعد كده بعت جيش وراه بقيادة واحد اسمه شرحبيل بن حسنه ( ده صحابى ) .. وسيدنا أبو بكر وصى سيدنا عكرمة أنه ما يحاربش جيش مسيلمه إلا بعد ما يوصل له جيش شرحبيل بن حسنه .. لكن سيدنا عكرمة كان متحمس أوى .. ونفسه ينتصر بسرعة ..

      فييجى عكرمة فيلاقى أن جيش مسيلمة هدأ وأستقر .. فعكرمة يحسبها فيلاقى أن ده وقت مناسب للهجوم .. رغم أن أبو بكر قايل له اوعى تهاجم يا عكرمة إلا لما يوصلك جيش شرحبيل .. ( أصل يا جماعه جيش مسيلمه طلع كبير جدا )

      المهم سيدنا عكرمة قرر يهجم على جيش مسيلمة وللأسف حتحصل هزيمة ساحقة للمسلمين .. وحينهزم جيش عكرمة .. لدرجة أن جيش مسيلمة حيطلع يجرى وراهم من كتر ما كانت هزيمة ساحقة .. عرفتوا ليه لازم الجيش فى الإسلام يسمع كلمة الخليفة ؟ .. بس سيدنا عكرمة ما يقصدش .. يعنى احنا برده مانزعلش من سيدنا عكرمة .. من حكمة ربنا أن يحصل كده مع سيدنا عكرمة عشان احنا نتعلم أن رغم أن عكرمة كانت نيته خير إلا إنه كان لازم يسمع كلام الخليفة ..

      المهم وصلت الأخبار لسيدنا أبو بكر ويغضب غضب شديد .. ويأمر عكرمة أنه يغير طريقه وينضم جيشه لجيوش تانية فى منطقة تانيه .. بس رغم كده إلا أن سيدنا أبو بكر حيبعت رسالة للجيوش اللى هينضم ليها سيدنا عكرمة وهيقول لهم : سيأتيكما
      عكرمة فأسمعوا له فإن له رأيا ( شايفين .. رغم أن عكرمة أخطأ إلا أن سيدنا أبو بكر بيحترم أنه له رأي ووجهة نظر ممكن يكون فيها مصلحة المسلمين )

      بعد كده وصل جيش شرحبيل بن حسنه للمنطقة الاولانية اللى كان فيها عكرمة .. وسيدنا أبو بكر يبعت رسالة لشرحبيل بن حسنه ويقول له : أنتظر .. لا تحارب جيش مسيلمه حتى أبعث لك مددآ ( ناس أكتر ) بس للأسف شرحبيل شاف أن الوقت مناسب للهجوم .. بس بردو سيدنا أبو بكر ماأمرش بالهجوم .. طب هيعمل إيه شرحبيل؟

      حنعرف المرة الجاية ان شاء لله❤

      حذف
  13. ☆🩸☆💎☆🩸☆

    بما أن الأرض هي المسجد للمؤمن... إذن فدكاكين التجار هي المساجد بالنسبة لهم... وطالما أن خدمة الأهالي من خدمة الله فإن رؤية الخدمة بشكل صحيح هي عبادة... وهنا نخمن إذن... ما الذي كان يحتاج إليه أنبياءنا وكل واحد كان يبرع في مهنة ما؟ ماهي القصة إذن؟!..
    المسألة في الأعمال... أي أن يكون الناس بقواهم العقلية والبدنية لخدمة الحياة البشرية... وأيضا لخدمة جميع الكائنات الحية التي تعيش معنا...

    نوح أنقذ أمته من الطوفان بسبب مهنته... كيف كان سينجح لو لم يكن نجارا يستطيع أن يبني السفينة... لم يكن ليستطيع ذلك... هكذا قدم أكبر خدمة للناس والبشرية...
    ولذلك يجب النظر قليلا إلى تلك الأعمال لنفهم تلك الأمور بطريقة أخرى...
    إذن عمل العقل وعمل البدن يسميان عبادات وهي فرض عين على المسلمين...
    فيما يختلف الإنسان عن الحيوان؟
    الفرق واضح بينهما ببساطة "بالعمل" حياة الناس سهلة للعيش وإلا... فهم أيضا لديهم يدان وقدمان ولكن الخالق أعطى قدرة العمل فقط للإنسان وحده... لماذا؟
    كي يقوم بخدمة الآخرين...

    الخلاصة باختصار
    يجب أن تضرب الحديد بضمير، يجب أن تصنع البساط بضمير، ويجب دبغ جلد الدواب بضمير... نثر البذور على التراب بضمير...
    كلنا يجب أن نكون هكذا...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف