الروحانيات فى الإسلام: ج8: رسالة هكذا يحدثك الشيطان - يؤيد فيك رعونة النفس حتى لا تصلي - الصلاة دي أصبحت مملة جدا .. وما فيش فيها أي جديد .. وكل شوية طالع نازل .. مرة تقف ومرة تركع ومرة تنزل .. ومش حاسس بأي حاجة .. وبتكرر نفس الشيء .. ده شيء بجد ينفخ جدا - الصلاة هي مجموع عبادات الملائكة هدية للمؤمن .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 1 نوفمبر 2018

Textual description of firstImageUrl

ج8: رسالة هكذا يحدثك الشيطان - يؤيد فيك رعونة النفس حتى لا تصلي - الصلاة دي أصبحت مملة جدا .. وما فيش فيها أي جديد .. وكل شوية طالع نازل .. مرة تقف ومرة تركع ومرة تنزل .. ومش حاسس بأي حاجة .. وبتكرر نفس الشيء .. ده شيء بجد ينفخ جدا - الصلاة هي مجموع عبادات الملائكة هدية للمؤمن .

بسم الله الرحمن الرحيم
من رسائل التنبيهات في الطريق إلى الله
حتى لا تسقط نفسيا وتنحرف عن الطريق
(الرسالة الثالثة)
هكذا يحدثك الشيطان في نفسك !!
فإما تستجب له أو تستقم لله !!
" الجزء الثامن" 

* فهرس :
..:: الفصل الثامن ::..
(الشيطان يؤيد فكرة النفس بالخمول عن الصلاة)
1- الشيطان يؤيد فيك رعونة النفس حتى لا تصلي ؟
2- الشيطان يؤيدك في طلب نفسك : أف .. الصلاة دي أصبحت مملة جدا .. وما فيش فيها أي جديد .. وكل شوية طالع نازل .. مرة تقف ومرة تركع ومرة تنزل .. ومش حاسس بأي حاجة .. وبتكرر نفس الشيء ..!! ده شيء بجد ينفخ جدا ؟
3- الصلاة هي مجموع عبادات الملائكة هدية للمؤمن ؟
4- تتكرر القراءة كألفاظ ولكن تذوق المعاني مختلف ؟

*********************************
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض المقدمة التي كتبناها في الفصل السابق .. ولكن هذه المرة مع أحاديث الشيطان في النفس .. وكيف يزين للنفس ما ترغب فيه ..!!


 * هذا الجزء نستكمل فيه .. الخواطر الشيطانية الخاصة بالصلاة .. والتي يؤثر بها الشيطان على الإنسان المؤمن الذي يريد الإلتزام مع الله  ..!!


* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..

********************************
..:: الفصل الثامن ::..
(الشيطان يؤيد فكرة النفس بالخمول عن الصلاة)
*****************************************
(7)
( الشيطان يؤيد فيك رعونة النفس حتى لا تصلي )

..:: أف .. الصلاة دي أصبحت مملة جدا ::..

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
يأتيك الشيطان بعد أن يجد في نفسك قلة الرغبة في الصلاة مع رعونة في النفس (العند الأحمق في إشباع حظوظ النفس متحررا من أي مسئوليات) .. ويستغل ما شغلت به نفسك من مبررات للهروب من فعل الصلاة ..

* فيقول لك :
بصراحة عندك حق أنك تقول : أف .. الصلاة دي بقت مملة جدا .. وما فيش فيها أي جديد .. وكل شوية طالع نازل .. مرة تقف ومرة تركع ومرة تنزل .. ومش حاسس بأي حاجة .. وبتكرر نفس الشيء ..!!
ده شيء بجد ينفخ جدا .. وبعدين دي كده مش صلاة يا عم أنت ..!! يعني في حد يصلي وهو منفوخ كده .. عيب عليك ده حتى ربنا شايفك .. كبر دماغك يا عم وعيش اللحظة .. ويحلها ربنا بعد كده ..!!

* الرد على ما سبق من تغرير الشيطان:

1- لازال الشيطان يستخدم حيلة الخشوع بأسلوب آخر .. لأنه رأى في نفسك عدم الإقبال على الصلاة .. أو عدم الرغبة فيها من أساسه .. فاستخدمها كذريعة لنفسك لتتحجج بها وتقنع نفسك بالوهم .. في أنه يحق لك التوقف عن الصلاة لأنك لا تشعر بالخشوع ..!!

2- واستغل جهلك الديني .. لأنك لا تعرف أن هناك خشوع للظاهر كما يوجد خشوع للباطن .. وإنك تكون في حالة خشوع فعلا طالما ظاهرك خاشع (أي تقف بجسدك في اتجاه القبلة بأدب) .. وإنما ينقصك فقط خشوع الباطن ..!!

3- ولكنك لم تسأل نفسك .. إلى متى ستظل منفوخ من الصلاة ومتضايق ..؟!! ممكن تموت في أي لحظة .. فستقول لربنا : معلش أنا كنت منفوخ وزهقان من الصلاة وما ليش مزاج ..؟!!

* تعالى معي نناقش أوهامك وظنونك عن الصلاة التي زينها الشيطان في نفسك ولعقلك .. ومعك حق في كثير منها لأنك لم تفهم من الصلاة سوى أنها مجموعة حركات .. ولكن الحقيقة خلاف ذلك .. فتعال معي أكشف لك شيئا من أمور قد خفيت عنك :

1- فالذي أنت تسميه تكرار ونزول وطلوع في حركات الصلاة .. فهذه حركات الملائكة في الملأ الأعلى .. لأن الصلاة في حقيقتها جامعة لحركات الملائكة ما بين راكع أبدا ، وساجدا أبدا ، وذاكرا أبدا .. !!
فعن جابر بن عبد الله عن النبي قال ( ما في السَّماواتِ السَّبعِ موضِعُ قدمٍ ، ولا شبرٌ ، ولا كفٌّ إلَّا وفيهِ ملَكٌ قائمٌ ، أوَ ملَكٌ ساجدٌ ، أو ملَكٌ راكعٌ ، فإذا كانَ يومُ القيامةِ ، قالوا جميعًا : ما عبَدناكَ حقَّ عبادتِكَ إلَّا أنَّا لم نُشرِكْ بِكَ شيئًا ) رواه الطبراني بسند حسن ..

* فجعل الله لنبيه الأمي كرامة كبيرة وهي الصلاة .. وجمع فيها عبادة ملائكة السموات في صلاة واحدة .. وكأنك فعلت أفعال الملائكة في بضع دقائق .. !!
وكأنه سبحانه يرشدك إلى أن الصلاة هي طريق أهل النور .. وفعل أهل النور .. ومقام أهل الطهر والنقاء والصفاء .. فتشبه بهم عسى أن تكون مثلهم ..!!

* فقد كرمك الله بفعل الملائكة الأطهار .. لتنال الأنوار .. وليس لتكون منفوخ ..!!

* إذن فأفعال الصلاة ليست طالع نازل .. وإنما أوضاع تتعبد بها إلى الله بالتعظيم تكريما لذاته العظيمة ..
فحركات الصلاة كانت أول خدعه خدعك بها الشيطان في نفسك ..!!

2- أما عن تكرار القراءة .. فهي أيضا تعبد لله بما يحب .. وليس بما أنت تحب .. فالأمر ليس بمزاجك وهواك .. عشان تغيره لما تزهق مثل الأغاني والفيديو كليب ..!!

* يبقى الصلاة إلى الله هي عبادة .. يعني تؤدي المطلوب منك تقربا إلى الله وطاعة له طمعا في غفرانه ورحمته ورضاه ..

* وإذا كنت تظن أن الفاتحة تكرر في كل صلاة بألفاظها .. إلا أنها لها معنى جديد في النفس لو تذوقتها .. وتعال معي نتذوق شيء منها :
مع تكرارك للفاتحة يحدث لك ارتقاء في العلاقة مع الله .. ليه ؟
لأنها دعاء لك وللمسلمين جميعا .. ولك بكل مسلم تدعو لهم ثواب حينما تقول (اهدنا .... ) .. فهل أنت مدرك لهذه الكرامة .. !!

* فيكفي أن يستوعب عقلك أنك كلما دعوت كلم ارتقيت في العلاقة مع الله .. لأنك تتطهر من أنانية نفسك إلى محبة غيرك ورجاء الخير لهم بدعاءك لهم .. فبالدعاء لهم تتحرر من شهوة نفسك إلى مساعدة غيرك .. وكأنك تساعد أمة بالكامل بدعاءك لهم .

* ولكن دعني أسألك بهدوء :
1- لماذا لم تسأل عقلك .. لماذا تعيد أغنية مرارا وتكرارا .. أو موسيقى مرارا وتكرارا .. ولماذا لم تغضب وتزهق وتمل من تكرار سماع الاغاني والموسيقى ..؟!!
عارف ليه ؟
لأن كثير من الأغاني والموسيقى فيها محركات هوى النفس .. ولذلك تخضع لها لتظل عايش في الأمنيات التي لا وجود لها .. لأنك لا تريد الواقعية التي تكشف حقيقتك النفسية .. وهي انك شخص غير مسئول وتحب أن تعيش متحررا دون قيود .. تفعل ما تريد وقتما تريد .. !!

* وبتعبير آخر للسؤال :
2- لماذا تجد تكرار كلام الله يجعلك تمل وتزهق ؟!! ألهذه الدرجة لم تجد له أي منزلة أو مكانة في قلبك حتى ولو بالأدب ظاهريا في تنفيذ مراد الله حتى ولو لم تفقهه ..!!
أليس القادة في كل مكان يعطون الأوامر .. وأتباعهم ينفذونها حتى ولو لم يعرفوا المراد منها ..!!

3- ودعني أسألك مرة أخرى متعجبا من تناقضك الغريب .. فأنت لم تمل من الروتين اليومي في عملك أو جامعتك او مدرستك .. ومع ذلك لازلت تذهب ..!!

* فلماذا العمل مع الله يجعلك تزهق وتمل ولا تكمله ..!!
وكما أن العمل والجامعة والمدرسة فيها ارتقاء مرحلي .. فكذلك العمل مع الله فيه ارتقاء كما اجتهدت وعملت .. فستجد تذوق للإيمان مختلف في كل مرحلة عمرية تمر عليها طالما أنت مداوم على علاقتك بالله ..

4- واختم لك مناقشتي معك في هذه الجزئية .. بأن ليس كل ما هو مخالف لمزاجك أو رغبتك ليس فيه خير لك .. فانت تتناول الدواء برغم مرارته أو آثاره الجانبية .. وأنت كاره له .. ولكنك تأخذه طلبا للصحة ..!!
وكذلك عملك مع الله لو كان فيه مرارة وثقل على نفسك .. فهذا حتى تتطهر من عبودية نفسك لنفسك وتستطيع أن تقهرها وتقومها ..!!

* وأيضا ليس كل ما تراه صوابا وعلى مزاجك هو خير .. وإلا فانظر إلى نفسك وأخبرني كم مرة كان قرارك صحيح ووجدت وراءه خيرا .. !!

* يبقى مقاييسك في إصدار الأحكام فيها خلل وتحتاج إلى إعادة تنظيم لتستطيع أن تواجه نفسك .

******************************
..:: الفصل التاسع ::..
(الشيطان والتشكيك في أفعال الصلاة)
****************************
..:: ما مدلول حركات الصلاة ؟ ::..
( ما الحكمة من أفعال الصلاة كرفع يد وركوع وسجود ؟)

* دعني أستكمل معك مناقشة ما دار في ذهنك وفكرك من أحاديث الشيطان معك بخصوص أفعال الصلاة .. وأظهر لك أن لها حكمة .. حتى أحررك من أوهام لا وجود لها .. وأعذرك أنك أتيت في زمن غابت فيه الحكمة الإيمانية .. ولم يبقى من الدين إلا مظهره وشكله ..!!

* فاسمح لي أن أشرح لك أفعال الصلاة حتى تكون على نور من مراد الله منك ..

* ولكن قبل الشرح أود أن أقول لك بأن وصفك لأفعال الصلاة على أنها حركات .. هو لفظ غير لائق .. بل الصحيح هو انتقالات في مقامات العز بين يدي الله .. وإليك شرح ذلك ..

أولا: الحضرة الأولى
(رفع اليدين والوقوف بين يدي الله)
ومعنى كلمة الحضرة .. هو الحضور لقلبي والبدني بين يدي الله .. وهو في الصلاة على ثلاث مقامات يتم الحضور فيها .. وأسميها مقامات العز بين يدي الله .. وهي حضرات ثلاث ..
1- الحضرة الأولى : الوقوف بين يدي الله ..
2- الحضرة الثانية : الركوع بين يدي الله ..
3- الحضرة الثالثة : السجود بين يدي الله ..

* وأبدأ لك شرح ما ذكرته لك .. ونبدأها بالحضرة الأولى .. وهي حضرة العز الأعلى متوسلا وسائلا من فضل مولاك .. وفيها :


يتبع إن شاء الله تعالى

**********************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 61 تعليقًا:

  1. بارك الله فيك استاذنا الفاضل وجزاك عنا خير الدنيا والاخرة
    سبحان الله فعلا العلم نور ومن بعد هذا الموضوع ستكون الصلاة لها معنى اخر وبروح اخرى
    لك منا اجل التحيات🌷

    ردحذف
  2. غير معرف1/11/18 7:26 ص

    ما شاء الله .

    بارك الله فيك كل يوم تزيد في توسيع مفهومنا لاشياء لا ننتبه لها .

    اللهم ارزقه كل السعادة في الدارين وزد في علمه

    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وسلم .

    امين

    ردحذف
  3. زادك الله من معين محبته أستاذنا الفاضل .. ورزقنا واياكم البقاء في حضرته .. آمين

    ردحذف
    الردود
    1. الخلبة (179)

      يلا صلوا على النبى :)
      تلخيص غزوة خيبر

      علشان نقدر نستوعب الغزوات سوا.. فإحنا اتفقنا أننا حننزل بوست يبقى فيها تفاصيل كل غزوة فى نقاط مختصرة و كمان أسبابها .. و بعدين حننزل يومياً بتفاصيل الغزوة كلها على حلقات بإذن الله غزوة خيبر
      1-سميت بهذا الأسم: لأنها حصلت فى منطقة اسمها خيبر " ويقال أن خيبر بمعنى حصون باللغة السريانية"
      2-طرفي القتال :الطرف الأول: يهود خيبر (وعددهم 10,000 مقاتل) والطرف التانى..المسلمين فى المدينة وعددهم (1400 جندى)
      3-أسباب الغزوة : ردع يهود خيبر لأن يهود خبير هم الرأس المدبرة لإتحاد الكفار فى غزوة الأحزاب، و يهود خيبر كانوا بيحرضوا لغزو المسلمين..(على فكرة خيبر دى المنطقة اللى اتجمع فيها اليهود اللى غدروا بالمسلمين بمحاولة قتل النبىﷺ وهم يهود بنى نضير.. وبدل ما يأمر النبى ﷺ بقتلهم .. كان أعطاهم مهلة للخروج من المدينة )
      4-أحداث الغزوة:
      ** خرج المسلمين فى جيش إلى حصون اليهود والهدف هو ردع اليهود بمعاهدة سلام بين المسلمين و اليهود.. والدليل هو أن الغزوة حتنتهى بعدم أسر اليهود رغم أن المسلمين كانوا منتصرين.. والنبى عليه الصلاة و السلام حيعمل صلح.
      ** تحالف يهود خيبر مع يهود غطفان والخطة هى أن غطفان تهاجم جيش المسلمين من ظهره وتطلع يهود خيبر من الحصون فيواجهوا الجيش من قدام و بكده حيبقى جيش المسلمين أتحاصر فى النص..
      ** إسلام أحد يهود بنى غطفان وربنا جعل إسلامه سبب فشل تحالف يهود غطفان ويهود خيبر
      **حصار المسلمين لحصون خيبر ( حصون خيبر مليانة بالأكل والشرب فحصار المسلمين ماكانش ضغط عليهم ).
      ** تكليف عليّ بن أبى طالب بالذهاب إلى حصن من حصون خيبر ..
      ** هروب اليهود للحصن التانى ثم التالت رغم أن عددهم أضعاف المسلمين ولكن فيهم جبن وخوف لأن طبع يهود خيبر هو الغدر..
      ** بعد فتح الحصون كان من الغنائم سلاح اسمه "المنجنيق " ده عبارة عن كرة مشتعلة من النار بتتحدف على العدو( يعنى ده كان عند اليهود علشان يقتلوا المسلمين به).. فأخذه المسلمين وأمر النبىﷺ إن المنجنيق ينضرب ف الهواء لتخويف اليهود بس مش لقتلهم..
      ** يخاف اليهود و يستسلموا و ينتصر المسلمين انتصار حاسم..واليهود يسألوا النبىﷺ : هل ستأسرنا ؟ فيقول النبىﷺ : لا ولكن أريد الصلح بينى وبينكم.. وعلشان طبعهم الغدر "حيشترط النبى ﷺ نزع السلاح منهم"..
      نكمل بكره ان شاء الله ❤

      حذف
    2. الحلقة (180)

      يلا صلوا على النبى :)
      غزوة خيبر (ج1)
      قبل ما ندخل فى غزوة خيبر عايزة أرتب معاكم الأحداث بتاعت السيرة من بعد صلح الحديبية
      1- صلح الحديبية..
      2- رسائل النبىﷺ لملوك العالم..
      3- غزوة خيبر..
      4- رجوع الصحابة من الحبشة..
      5- عمرة القضاء ..
      6- إسلام سيدنا خالد بن الوليد و سيدنا عمرو بن العاص..
      7- غزوة مؤتة..
      ده المفروض ترتيب الأحداث .. و لكن إحنا حنغير فى التسلسل علشان فى أحداث مترابطة ببعض لكن ما حصلش مع بعض فى نفس السنة الهجرية .. فأحنا حنغير تسلسل الأحداث علشان ما تفصلوش مننا و تفهموا كويس السيرة النبوية .
      و حنبدأ نحكى عن غزوة خيبر قبل رسائل النبى ﷺ لملوك العالم .. يلا بينا نبدأ سوا غزوة خيبر :
      يهود خيبر اتسببوا فى مشاكل كتير وغدروا بالنبى عليه الصلاة والسلام وحاولوا قتله ( فاكرين بنى نضير لما عزموا النبى ﷺ على الأكل وحاولوا يرموا فوق رأسه حجر كبير من فوق سطح البيت.. بس ربنا أرسل سيدنا جبريل و أخبر النبى ﷺ وقام النبى ﷺ بسرعة ومشى وتم إجلاء يهود بنى نضير من المدينة وراحوا فى منطقة خيبر )
      من المشاكل اللى اتسبب فيها يهود خيبر، هى أنهم بدأوا يعملوا أشعار وقصائد بيسبوا فيها أعراض أُمهات المؤمنين(زوجات النبى).. تانى مشكلة هى أن يهود خيبر كانوا الرأس المدبرة لإتحاد الكفار فى غزوة الأحزاب.. تالت مشكلة أن يهود خيبر بيعملوا مراسلات مع الفرس والروم للتحريض على محاربة النبى ﷺ ..
      فأصبح النبىﷺ دلوقتى لازم يخرج يفتح خيبر وإلا حيلاقى الفرس والروم قدامه فى المدينة.. والنبى ﷺ هو نبى السلام ويوم ما يحارب بيبقى عايز يوصل للسلام وشفنا ده فى صلح الحديبية.. فالنبى ﷺ هيخرج لخيبر يقاتلهم علشان يردعهم ويضطرهم للصلح و اللى يثبت ده هو أن حينتصر المسلمين فى الآخر ورغم كده حيعمل النبى ﷺصلح و عهد بينه وبين يهود خيبر..
      طيب النبى ﷺ عايز يردع يهود خيبر بس قدامه مشكلة و هى أن عدد المقاتلين فى خيبر 10000 مقاتل و المسلمين عددهم 2000 مقاتل بس .. وفى مشكلة تانية وهى أن خيبر غنية جداً عندهم 40 ألف نخلة .. و المشكلة التالتة أن خيبر ماكانتش عبارة عن مدينة عادية و بيوت سكنية.. خيبر كانت عبارة عن حصون و الحصن عبارة عن أرض كبيرة جواها خيام وبيوت ومحلات وفيه كل إحتياجتهم الأساسية للحياة فممكن مايخرجوش منه لمدة سنة..حيبقوا ضاغطين على نفسهم طبعاً بس أحتياجاتهم الأساسية للحياة موجودة و الحصن بيبقى متحوط بسور عالى وحافرين آبار تحتهم عشان المياه تدخل جوا كل حصن ...
      فمشكلة النبى ﷺ هى أن اليهود عاملين الحصون دى علشان يقعدوا فيها.. ووقت ما يغدروا وتيجى تحاربهم.. حيحموا نفسهم جوا الحصن والحصن ده كان جواه أسلحه كتيرة جداً.. فمهما تحاصرهم مش حتقدر تضغط عليهم علشان إحتياجاتهم الأساسية متوفرة جوة الحصن.. فبكده يهود خيبر حيفضلوا خطر بيهدد المسلمين..

      يتبع ..

      حذف
    3. بس النبى ﷺ كان عنده خطة بديلة .. النبى ﷺ معتمد أن الصحابة قوة صبرهم عالية جداً لأنهم فى الآخر عايزين الجنة فحيصبروا لكن اليهود هيزهقوا بسرعة، ماعندهمش صبر علشان ما عندهمش هدف فى الآخر يوصلوا له .. قال تعالى : " إِن تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لَا يَرْجُونَ " ( سورة النساء-104)
      طيب فى سؤال مهم قوى ..دلوقتى اليهود عددهم 10000 مقاتل والمسلمين 2000 بس .. طيب إيه اللى يضطر اليهود فى أنهم يدخلوا الحصن!!.. طيب ما يحاربوا المسلمين، بعددهم الكبير حينتصروا فى ساعة واحدة بس ..؟؟ الإجابة هى أن يهود خيبر عندهم جُبن .. ربنا بيقول " لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ ۚ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ ۚ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ " [ سورة-الحشر[
      فالنبى عليه الصلاة والسلام عارفهم كويس...فخلاص النبىﷺ بيجهز الجيش وطالع به فيحصل موقف جميل جداً مع صحابى اسمه عبد الله بن أبى حدرد الأسلمى كان عبد الله بيلبس ويتجهز علشان خارج مع النبىﷺ.. بس أبو حدرد كان مستلف من رجل يهودى 4 دراهم و كان ميعاد سداده لهم لسه ماجاش (يعنى كان متفق على ميعاد علشان يرجع فيه الفلوس لليهودى ولسه الميعاد ماجاش) فلما اليهودى عرف أن أبو حدرد خارج للقتال ، فراح قال له :يا أبا حدرد لا تخرج حتى تعطينى مالى ..
      فقال أبو حدرد: ولكن موعد السداد لم يأتِ بعد ! فقال اليهودى لن تخرج حتى تعطينى مالى؟ فقال أبو حدرد ولكن موعد السداد لم يأتِ !! فقال اليهودى: أتظن أنك ستعود يا أبا حدرد.. إنك ميتٌ لا محالة .. أتظنون يا معاشر المسلمين أن قتال الخيابرة كقتال العرب ؟!! ستنهزمون شر هزيمة..فأعطنى مالى قبل أن تخرج ..
      (خدوا بالكم أن يهود بنى قريظة اللى غدروا واختاروا أن يكون عقابهم حكم الإعدام ..الحكم اتنفذ على اللى غدروا بس.. أما اللى ماشاركوش فى الغدر دول موجودين وسط المسلمين وعايشين معاهم.. فعلشان كده لسه فى معانا يهود فى المدينة) المهم الصحابى واليهودى أتخانقوا فاليهودى طلب إن حد يحكم بينهم، واختار أن اللى يحكم بينهم النبى عليه الصلاة و السلام.. (أصل اليهودى عارف أن مافيش حد فى عدل النبى ﷺ )
      فراحوا للنبى ﷺ وحكوا له القصة فقال النبىﷺ يا أبا حدرد: اليهودى على حق ...فقال أبو حدرد: يا رسول الله لم يأتِ موعد السداد !! فقال النبىﷺ: وكيف إن مت!! يا أبا حدرد لا تخرج معى إلى خيبر حتى تعطي الرجل ماله..فبكى أبو حدرد لأن مش معاه فلوس ..وخايف أن لو ما سددش الفلوس ،مش حيقدر يطلع مع النبىﷺ ،فخرج أبو حدرد فى الطرقات يبكى وجلس على الأرض يفكر حيعمل إيه..طيب يا ترى حتتحل مشكلته و لّا لأ..؟

      حنعرف بكرة إن شاء الله❤

      حذف
    4. الحلقة (181)

      يلا صلوا على النبى :)
      غزوة خيبر (ج2)
      شفنا المرة اللى فاتت جيش المسلمين وهو بيستعد لردع يهود خيبر بعد غدرهم و تحريضهم للفرس والروم للهجوم على المسلمين فى المدينة وكان الصحابى أبو حدرد بيستعد للخروج فجاله واحد يهودى عشان يسترد الدين منه قبل الميعاد اللى كانوا متفقين عليه ،لأن اليهودى قال له: ماذا لو مت فى الغزوة يا أبا حدرد ، رد لى مالى..
      و يروح اليهودى و أبو حدرد للنبى ..فالنبى ﷺ حكم على أبو حدرد إنه مش حيطلع الغزوة إلا لو سدد الدين..فيبكى أبو حدرد ويقعد على الأرض يفكر لأنه معاهوش فلوس ..وماكانش معاه إلا العمامة اللى على رأسه اللى بتحميه من حر الشمس وكان لابس عبايتين علشان العباية التانية خفيفة تكاد تكشف عورته و ماينفعش يخرج بها قدام الناس فراح السوق باع عبايته وفك عمامته وباعها فماتبقاش غير العباية البسيطة بتاعته فأستحى من نفسه جداً ..
      فراح و أعطى لليهودى فلوسه بس قعد فى الطريق حزين بيفكر (حيخرج للغزوة إزاى بالمنظر ده) فمرت عليه إمرأة عجوز من الأنصار، فقالت له: لماذا تبكى يا صاحب رسول الله؟ فقال: يا أمى حدث كذا وكذا وبعت ثيابى ولا أدرى كيف أخرج مع رسول اللهﷺ بملابسى هذه.. فقالت: لا تبكى يا بُنى، خذ بُردتى (عبايتى) و قامت جابت له العباية بتاعتها ..وقالت: حتى أكون معكم فى القتال وأشارككم فى الأجر بعبائتى ﷺ ( مجتمع جميل فعلا وزى ما النبى ﷺ قال: مثل المؤمن للمؤمن كالبُنيان يشد بعضه بعضاً و قال تعالى: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ [الحجرات] علشان كده كان مجتمع ناجح جداً) و فعلاً أخد أبو حدرد عبايتها و خرج بها مع النبى ﷺ.
      فى قصة تانية حصلت.. قصة جميييلة قوى حتوريكم قد إيه النبى ﷺ كان بيراعى حقوق الطفل ..( كل الكلام بتاع حقوق الإنسان والطفل والحيوان ، كان النبىﷺ بيراعي الحقوق دى وحاطط قوانينها من 1400 سنة) جيش المسلمين وهو خارج للغزوة ، راحت بنت صغيرة "لم تبلغ" خرجت فى الجيش و استخبت علشان ماحدش يشوفها عشان عايزة تطلع مع النبىﷺ..
      و فى نص الطريق النبى ﷺ بيعسكر كل فترة عشان الجيش يرتاح ،فلقى حاجة قصيرة كده بتجرى�� فالنبىﷺ قال من هى؟ فجابوها ..فقال النبىﷺ: من أنتِ يا بُنية ؟ فقالت خرجت معكم ، فقال :كيف خرجتى و لِمَ خرجتى؟ قالت: أريد أن أدافع عنك حتى لا يؤذيك أحد يا رسول الله (شوفوا النبىﷺ حيتصرف إزاى.. خدوا بالكم لو أى حد كان مكان النبى ﷺ كان حيتصرف غير كده.. أنت قائد الدولة يا رسول الله ، أنت قائد الجيش أكيد مش فاضى لطفلة زيها .. على الأقل حتقول خذيها يا عائشة أو خذيها يا أم سلمة وأتصرفوا معها .. وماكانش هيبقى غلطان على فكرة ... عارفين النبىﷺ عمل ايه ؟؟ قال لها يا بُنية ابقى معى ..
      بتحكى البنت بقى لما كبرت و بتقول: فبرك ناقته وأردفنى خلفه (ركبنى وراه) وسار بى ولم يتركنى لحظة و كان كلما أراد أن يستريح برك بالناقة وأنزلنى أولاً ثم نزل هو وقال يا بُنيتى اذهبى فاقضى ما تريدين وعودى إلى هنا (فبتقول كنت أروح ألعب وأعمل اللى أنا عايزاه وأرجع ألاقيه مستنينى) وكان لا يركب حتى أركب أنا أولاً ولا ينزل حتى أنزل أولاً (شوفوا حنية النبى ﷺ).
      فبتقول فى نص الطريق نزلنا نستريح فببص على الحقيبة (الحقيبة هى قماشة بتتحط على الجمل علشان نقعد عليها ) فبتقول فنظرت إلى الحقيبة فوجدت مكانى بقعة دم !! (حاضت.. أول حيضة فى حياتها ) فبتقول فارتعد بدنى وبكيت وجريت أختبئ .. (راحت أستخبت ورا نخلة) فالنبى ﷺ رجع ، فبتقول : فنظر فرأى الدم ، فبكيت وأرتعد بدنى ثم ظل يبحث بعينيه عنى..
      فالنبى ﷺ فى لحظة لاحظ البنت ورا الشجرة بتبص عليه.. فناداها النبى عليه الصلاة والسلام وقال: يا بُنية تعالى .. فبتقول: فذهبت إليه وأنا أبكى من الخوف ..فوقفت أمامه.. فقال: يا بُنية لا عليكى لعلك نَفُستى (كلمة نفاس فى الفقه ممكن تتقال على الحيض) فبتقول فهدأت..فقال يا بُنية اذا حدث هذا فأغسلى بماءٍ وملح (أغسلى هدومك بماء وملح لأن وقتها ماكانش فيه المطهرات بتاعت دلوقتى) وضعى شيئاً من الكُرسف (بيعلمها تعمل إيه ..الكُرسف هو القطن) و أغسلى الحقيبة بماءٍ وملح .. وعودى إلى مركبك (قال لها اعملى ده وأرجعى مكانك معايا.. أنتم متخيلين !! ..دا مكسفهاش ولا بعتها لأى زوجة من زوجاته و قال أنا مش فاضى للكلام ده)
      المهم فبتقول البنت : ففعلت كما قال وعدت إلى مركبى ، فما إن وصلنا إلى خيبر .. وفتح الله عليه فى خيبر و انتصر المسلمون وغنِمَ النبىﷺ من الغنائم (كان فى غنائم كتير فمن ضمن الغنائم كان فى قلادة ثمينة جداً) فمسك النبىﷺ القلادة وقال : أين البُنية ؟

      يتبع ..

      حذف
    5. قلت: أنا يا رسول الله ، فقال تعالى هذا نصيبك.. فبتقول فجئت إليه فهممت أن آخذ منه القلادة ..فقال: لا أنا أُلبسكى القلادة .. فتقول فأعطيته رأسى فألبسنى القلادة ..ووالله منذ أن وضعها فى رقبتى فلم تفارق صدرى أبداً طوال حياتى وأمرت أن يدفنوا القلادة معى فى قبرى و أمرت أن يُجعل فى غُسلى حين أموت ماءً و ملحاً
      و كنت أريد أن تكون القلادة معى فى قبرى حتى إذا انشق عنى القبر يوم القيامة فأخرج منه ومعى القلادة فأبحث عن النبى ﷺفى أرض المحشر وأقول يا رسول الله أتذكرنى !! أنا جارية خيبر..خذنى وأدخلنى معك الجنة يا رسول الله (شوفتوا القصة جميلة إزاى..شوفتوا حنية النبى ﷺ.. أى بنت فى الوقت ده بتبقى محتاجة لأمها..فتخيلوا النبىﷺ بلغ من الحنان اللى يغنيها عن أمها ، أحن الخلق ﷺ زى ما ربنا قال:لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيم [سورة التوبة] صلى الله على محمد وعلى آله وسلم

      نكمل بكرة إن شاء الله❤

      حذف
    6. الحلقة (182)

      يلا صلوا على النبى :)
      غزوة خيبر (ج3)

      خرج جيش المسلمين و قربنا من خيبر ، و فى نص المسافة يحصل مفاجأة !! .. فاكرين قبيلة غطفان اللى شاركت فى غزوة الأحزاب.. فيهود خيبر اللى عددهم 10000 اتحالفوا مع غطفان علشان هم عايزين لما النبىﷺ يقرب من خيبر تقوم غطفان هاجمة على جيش المسلمين من الخلف و يخرج يهود خيبر من الأمام و بكده جيش المسلمين يبقى محاصر و دى طبعاً كارثة للمسلمين ، المهم غطفان وافقت على التحالف مع يهود خيبر مقابل إن خيبر تديها ثمارها لمدة عام كامل ..

      و عن طريق مخابرات جيش المسلمين عرف النبى ﷺ بالتحالف ده ..فقرر يعمل مفاوضات مع غطفان (شايفين النبىﷺ مش متهور.. ما انفعلش و حاربهم.. لأن الحل الأصح هنا هو التفاوض) فيروح النبى ﷺ بنفسه لغطفان .. و يقول : يا معشر غطفان عودوا ، فقالوا لا نعود .. فقال النبىﷺ : يا معشر غطفان عودوا و لكم عندى نصف ثمار خيبر لمدة عام..(النبى ﷺ واثق أنه حينتصر على يهود خيبر بإذن الله ) فقالوا: وعدتنا خيبر بثمارها كلها لمدة عام..فقال النبىﷺ : إذاً سأعطيها لكم لمدة عام ..فقالوا: ثمار اليهود أحبُ إلينا من ثمارك .. و بكده رفضت غطفان التفاوض
      فيرجع النبى ﷺ ،و تقوم المخابرات الإسلامية تدس واحد يخفى إسلامه وسط غطفان ..و بعد وصول جيش غطفان لنص الطريق، فيطلع إشاعة و يقول :
      يا معشر غطفان أدركونا !! (ألحقونا ..) فقالوا ما الأمر؟ فقال : "مُحمد !! خرج بجيش إلى خيبر و بجيش الى غطفان فسيأخذ أموالكم و يأسر نسائكم و يقتل أبنائكم ". و صدقوا و فعلاً رجع الجيش بسرعة علشان يحموا أموالهم و نسائهم وأبنائهم لأن ده أهم من خيبر طبعاً ،

      و أول ما دخلوا البلد لقوا الدنيا هادية و مافيش أى حاجة.. و كان النبى ﷺ خلاص قرب جداً من خيبر .. صدق الله تعالى : " إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا " [ الحج-38] وصل جيش المسلمين لخيبر.. بس الصحابة تعبوا لأن الطريق كان طويل.. فالنبىﷺ كان عايز يرفع روحهم المعنوية ..فوقف صحابى اسمه عامر بن الأكوع و بدأ يردد أبيات حفر الخندق اللى كان بيقولها المسلمين فى غزوة الأحزاب ..اللهم لولا أنت ما أهتدينا * ولا تصدقنا ولا صلينا.. أنزل سكينة علينا * وثبت الأقدام إن لاقينا.. إن الطغاةَ قد بغوا علينا * إذا أرادوا فتنةً أبينا.. فالجيش تحمس جداً

      و وصل المسلمون لحد خيبر.. فالنبىﷺ يقول لهم يقفوا !! طيب ليه يا رسول الله ؟ علشان نقول دعاء دخول القرية ..( أى بلد جديدة تروحوها قولوا الدعاء ده ... مرة كان فى حد كان داخل مكان معين مليان معاصى فالشخص ده داخل البلد و هو على الباب.. قام قايل لنفسه أقول دعاء دخول القرية ، عارفين كانت النتيجة إيه ؟؟ أن وسط كل المعاصى اللى كانت فى البلد دى قدر يختم كتاب أحاديث كامل حفظ الأحاديث و قرأ شرحها .. و هو ماكانش يعتقد أبداً أنه ممكن يعمل أى طاعة فى البلد اللى داخلها دى ..و دى كانت بركة طاعة النبى عليه الصلاة و السلام

      أصل النبى ﷺ عارف اللى ينفعنا و أدرى بنا قال تعالى :"النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ" [ الأحزاب -6 ] افتكروا دايماً كلمة أبو بكر الصديق: يا رسول الله أنت مبارك .. فطاعة النبى ﷺ بركة ..طيب يلا نحفظ دعاء دخول القرية سوا ..يقول النبىﷺ : " اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَمَا أَظْلَلْنَ ، وَرَبَّ الأَرَضِينِ السَّبْعِ وَمَا أَقْلَلْنَ ، وَرَبَّ الشَّيَاطِينِ وَمَا أَضْلَلْنَ ، وَرَبَّ الرِّيَاحِ وَمَا ذَرَيْنَ ، فَإِنَّا نَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذِهِ الْقَرْيَةِ وَ خَيْرَ أَهْلِهَا ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ أَهْلِهَا وَشَرِّ مَا فِيهَا " ... شايفين يستحيل واحد داخل يسفك الدماء و يقتل و ينتقم يقول دعاء زى ده.. لأن الدعاء كله سلام ..ده أكبر دليل أن النبى ﷺ نبى السلام

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    7. الحلقة (183)

      يلا صلوا على النبى
      غزوة خيبر (ج4)
      الْمُؤْمِنُ مَأْلَفَةٌ ، وَلا خَيْرَ فِيمَنْ لا يَأْلَفُ وَلا يُؤْلَفُ ❤

      وصل المسلمين لمنطقة خيبر و قلنا أسباب الغزوة دى فى الحلقات اللى فاتت.. و على فكرة يقال إن اسم خيبر معناه الحصون باللغة السريانية.. علشان كده المنطقة اللى فيها يهود خيبر اتسمت بالاسم ده لأنها كانت فيها 8 حصون ..و هم متقسمين.. ل 5 حصون ورا بعض و بعدين مسافة وأرض فاضية و بعدين 3 حصون ورا بعض و كلهم كأنهم خط مستقيم ...

      فالنبى عليه الصلاة و السلام حيعسكر بالجيش قدام أول حصن علشان يعرف يحاصر .. فييجي صحابى و يقول: يا رسول الله هناك مكان أفضل منه ، و هو أن جيش المسلمين يعسكر فى الأرض الفاضية اللى بين ال 5 وال 3 حصون.. لكن مش حيعسكر فى النص بينهم بالظبط و لكن حيعسكر بزاوية بحيث أن الجيش يبقى شايف ال 8 حصون .. فغَير النبى ﷺ مكانه و أخد برأى الصحابى و الصحابى ده كان أسمه الحُباب بن المنذر ..( شايفين جمال سيدنا النبى ﷺ و هو بياخد بالمشورة )

      و وقف النبى ﷺ علشان يوصى الجيش بالتوصيات الأخيرة بأخلاقه الحربية النبيلة اللى مافيش زيها فى الدنيا .. فقال صلى الله عليه و سلم : " أيها الناس اغزوا فى سبيل الله و قاتلوا فى سبيل الله ولا تقتلوا شيخاً ولا تقتلوا إمرأةً ولا تقتلوا طفلاً ولا تهدموا بيتاً ولا تحرقوا زرعاً ..ستجدون رهباناً فى الصوامع تفرغوا للعبادة دعوهم و ما هم فيه و لا تهجموا ليلاً .. فقالوا لماذا يا رسول الله ؟ فقال النبى ﷺ حتى لا تُفزعِوا النساء والأطفال" .. أصلنا مسلمين و مش عدوانيين..

      النبى ﷺ له حديث جميل قوى بيقول : " الْمُؤْمِنُ مَأْلَفَةٌ ، وَلا خَيْرَ فِيمَنْ لا يَأْلَفُ وَلا يُؤْلَفُ " يعنى المؤمن بيحب الناس و الناس بتحبه و بيبقى طيب و حنين لكن وقت القتال هيقاتل بس على حق و فى سبيل الله .. و يقف المسلمين عند الحصن الأول و اسمه حصن ناعم و تم حصاره حوالى 10 أيام و كان صعب جداً و اشتد الجوع و الأكل بدأ يخلص من المسلمين..أصل زى ما قلنا أن يهود خيبر واخدين الأكل و الشرب جوه الحصن ،

      و بيحكى واحد من الصحابة أسمه عبد الله بن المُغفل و بيقول : كنت جائعا بشدة فوجدت جِراباً به شحم (حتة جلد إتبقت من غنم) ففرحت بها و أخذتها و قلت بصوت واطى "والله لا أُعطى أحداً منها أبداً " (هاكلها لوحدى .. أنا جعان قوى ) فبيقول: فألتفتُ فوجدت رسول الله أمامى.. فابتسم ﷺ إبتسامة رقيقة و تركنى.. (النبىﷺ ماقالش لعبد الله حاجة لكن ابتسم و كأنه بيقول : كده بردو تاكل من غير إخوانك ..من غير الصحابة !!) فبيقول عبد الله : فاستحييتُ من نفسى و والله ما ذقتها و قسمتها على خمسة من أصحابى..( شوفوا النبى عليه و السلام كان بيربى الصحابة من نظرة عنيه.. تحسوا أن فى تفاهم عالى بين الصحابة و بين النبىﷺ ، يبص بصة لعبد الله بن المُغفل يفهم هو عايز إيه )

      و دلوقتى حتحصل مشكلة للنبى ﷺ.. النبى ﷺ حيتعب .. حتجي له حاجة أسمها الشقيقة (فاكرين فى غزوة أُحد لما ابن قمئة ضرب النبى ﷺ بالسيف فى نص راسه فدخل الحديد اللى فى الخوذة فى وجه النبىﷺ و نزف كتير قوى .. من اليوم ده و النبىﷺ بقى بيجى له صداع نصفى مزمن. يعنى كل فترة يهاجمه الصداع ده من قوة الضربة و لما كان بيجى له ماكانش بيعرف يقوم من السرير) فيسلم النبى ﷺ الراية لأبو بكر الصديق لكن برده الحصن لسه ما اتفتحش..و بعدين لعمر بن الخطاب و برده الحصن ما يتفتحش.. و بدأت الصحابة نفسيتهم تتعب و معنوياتهم تقل... بس شوفوا بقى حبيبكم النبىﷺ حيعمل إيه .. حيخلى معنويات الصحابة تتغير تماما..

      فيقوم النبى ﷺ و يتسند على الصحابة و يقف يصلى العشاء و بعد الصلاة يبص لهم و يقول: "أيها الناس والله لأعطين الراية غداً لرجل يُحب الله و رسوله و يُحبه الله و رسوله ليس بفرّار (مش جبان) يفتح الله على يديه (ربنا هينصره)" .. فبات الناس مشتاقين يا ترى مين مننا حياخد الراية؟

      يتبع ..

      حذف
    8. فبيحكى سيدنا عُمر بن الخطاب بعد كده و بيقول: والله إنى كنت أكره الإمارة و ما تمنيتها إلا فى هذا اليوم..( لأنى هبقى ضامن أن ربنا بيحبنى و الرسول بيحبنى )..
      فى ناس من بعض أعداء الإسلام قالوا أن القصة دى بتبين أن سيدنا عمر رضى الله عنه شخص بيطمع فى السلطة .. لكن حاشاه رضى الله عنه.. النبى صلى الله عليه و سلم قال: من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين

      فالدليل أن عُمر بن الخطاب ماكانش بيطمع فى الولاية هو أنه كان رافض أنه يتولى الخلافة بعد أبو بكر الصديق.. أصل بعد وفاة النبى ﷺ تولى الخلافة أبو بكر الصديق .. و وقت تعب سيدنا أبو بكر قبل وفاته عمل شورى فالناس اختارت عمر بن الخطاب من بعده.. و أبو بكر على فراش الموت، استدعى عُمر ..فقال له: يا ابن الخطاب اجلس فجلس، فقال يا ابن الخطاب اختارك الناس و اخترتك لتكون خليفتى من بعدى .. فقال عمر : لا حاجة لى في الخلافة.. فيلح أبو بكر عليه فيرفض عمر بشدة و يقوم يمشى ، فقام أبو بكر وهو فى عز تعبه و انفعل جداً و رفع سيفه و قال: والله يا ابن الخطاب لئن لم تقبل الخلافة لضربتُ عنقك .. فعمر يتخض علي أبو بكر علشان قام من سريره وهو عيان .. فقال له : لا عليك، قبلت يا أبا بكر قبلت قبلت ..

      سيدنا عُمر و هو على فراش الموت كان بيبكى و يقول ليت أم عُمر لم تلد عُمر، ليتنى أخرج من الدنيا لا لى و لا علىّ ولا وُليت من أمر المسلمين شيئاً ، سيدنا عُمر ده اللى أتقال عنه "حكمت فعدلت فأمنت فنمت يا عُمر " .. فعُمر ماكانش بيحب الإمارة أبداً ولا تمناها إلا يوم خيبر علشان النبىﷺ قال: سأعطى الراية لرجل يحبه الله ورسوله ..و ربنا عز و جل قال: وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ..

      المهم بات المسلمين اليوم ده يفكروا .. و بقى كل واحد منهم يعرض نفسه على رسول الله ﷺ ( يعنى كل ما النبى ﷺ يطلع من خيمته، و بقوا يبينوا نفسهم للنبى ﷺو يعدوا من قدامه لعله يختار حد فيهم و يديهم الراية ) لحد ما بات كل الجيش و كل واحد طمعان فى أن يكون الأمير ( شايفين قد إيه النبى ﷺ مش شخصية عادية .. كان بيعاملهم سيكيولوجياً و بيعاملهم بالتنمية النفسية و بيعاملهم بالمنطق و بيعاملهم بالحب) .. صلى الله على محمد، صلى الله عليه وسلم

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    9. الحلقة (184)

      يلا صلو على النبى :)
      غزوة خيبر (ج5)

      شفنا الحلقة اللى فاتت النبى عليه الصلاة و السلام و هو بيحمس الصحابة و يقول لهم سأعطى الراية غداً لرجل يحبه الله و رسوله..و كل الصحابة باتوا متشوقين و كل واحد فيهم نفسه ياخد الراية.. و وقت صلاة الفجر خرج النبى ﷺ للصلاة فبيحكى الصحابة و بيقولوا : فتقاتلنا على الصف الأول (كل واحد عايز يقف فى الصف الأول علشان أول ما النبى ﷺ يخلص صلاة و يلف لهم ،فيكون هو أول واحد يشوفه النبى ﷺ ، فيقوم يعطيه الراية)

      فمجرد ما النبىﷺ خلص الصلاة فالتفت فقال: أين علىّ بن أبى طالب؟ فقالوا : يشتكى عينه .. و يطلب النبى ﷺ أنه يشوف سيدنا علىّ فيقول له: ما بك يا علىّ ؟ ما بك أبا تُراب .. (( عارفين سيدنا علىّ كانت كُنيته أبا تُراب و كان بيحب الكُنية دى قوى لأن النبى ﷺ هو اللى سماه بها ، مرة النبى ﷺ راح يزور فاطمة رضى الله عنها فدخل.. فلاقى علىّ مش موجود، فقال لفاطمة: أين ابن عمك ؟ فقالت يا رسول الله غاضبنى فخرج و لم ينم القيلولة عندى "خرج و سابنى و مانامش الظهر عندى " فقال لواحد من الصحابة يشوف له فين علىّ، فعرف النبى ﷺ أن علىّ فى المسجد،( شوفوا بقى دلوقتى لما واحد حماه يروح يطيب خاطره )

      فيروح النبى صلى الله عليه وسلم لسيدنا علىّ فلاقاه نايم على الآخر، فدخل النبى ﷺ و قعد على ركبه و بدأ ينفض التراب من على جنب سيدنا علىّ و من على شعره و يقول له: قم أبا تُراب فضحك علىّ و قام فقال النبى ﷺ له: قم أبا تُراب معى إلى فاطمة .. فكان علىّ لو حد عايز يفرحه يناديه و يقول له: يا أبا تُراب ))

      المهم طلب النبىﷺ أنه يشوف عليّ ( على فكرة النبى كانﷺ تعبان كان عنده صداع مزمن بيجي له كل فتره اسمه الشقيقة )

      فشاف النبى ﷺ سيدنا علي و قال له: مِمَ تشتكى يا علي ؟ فقال: عينى يا رسول الله ( علي كان عنده رمد .. ماكانش بيشوف بعينه و ممكن يقعد يوم أو يومين مش شايف )

      فيقول النبىﷺ لعليّ: يا علي ضع رأسك فى حجرى، فحط علىّ رأسه فى حجر النبىﷺ فبدأ النبى يتفل و يمسح على عين علىّ و يدعو و يتفل و يدعو ( وزى ما قلنا إن النبىﷺ له خصائص غيرنا..حتى عرقه كان مسك).. فبيحكى علي و يقول: فقال لى النبىﷺ قم يا علىّ.. فقمت فوالله أصبحت أُبصر بعينى حتى أنى أكاد لا أذكر أيهما كانت المُصابة و ما شكوت الرمد بعد ذلك أبداً..

      فقال النبىﷺ يا علىّ خُذ الراية و اذهب يفتح الله على يديك ولا تلتفت (ماتبصش وراك) .. فقال: سأفعل يا رسول الله ، وفعلاً إنطلق علىّ بس بعد ما بعد عن النبى ﷺ شوية ..

      فافتكر إن فى سؤال ما سألهوش للنبى ﷺ و هو هل أدعوهم للإسلام أولاً أم أحاربهم على الفور؟( علشان إحنا عارفين إن اليهود هم اللى بدأوا بالغدر) فعليّ عايز يرجع يسأل النبىﷺ بس النبى ﷺ قال له لا تلتفت.. عارفين عليّ حيعمل إيه ؟ حيرجع بظهره علشان ما يكسرش كلام النبى ﷺ تخيلوا!! رضى الله ضعن علىّ ، فبدأ عليّ يرجع بظهره لحد ما حس أن النبى قريب فقال: يا رسول الله .. فضحك النبىﷺ و قال: ما بك يا علىّ ؟ فقال: يا رسول الله ..أريد أن أسألك أأدعو أهل خيبر للإسلام أولاً ؟ فالنبى ﷺ يقول له : "يا علىّ ادعُهم أولاً .. لئن يهدى الله بك رجلاً واحداً خيرٌ لك من الدنيا و ما فيها " ( لو تحب تفتكر معانا أسباب الغزوة، ارجع للحلقات اللى فاتت)

      فانطلق علىّ بن أبى طالب و وصل عند حصن الناعم .. فغرس عليّ الراية ( ودى جرأة كبيرة من سيدنا عليّ ) فخرج واحد من اليهود ، فقال من أنت ؟ و كيف تفعل هذا ؟ فقال: أنا علىّ بن أبى طالب .. فأتخض اليهودى و جرى بسرعة على اليهود اللى جوه الحصن وعمال يصرخ و يقول: هُزمتم و حق ما أنزل على موسى .. ( أصل اليهود مكتوب عندهم أن أول هزيمة حتكون على يد رجل إسمه علىّ بن أبى طالب )

      فبدأ اليهود يحصل لهم هزيمة نفسية، فخرج فارس يهودى مابيتهزمش أبداً أسمه مرحب و كان عايز يستفز المسلمينّ علشان يدخلوا معاه فى مبارزة، فخرج مرحب وقال: هل من مبارز ؟ فطلع له سيدنا عامر بن الأكوع .. فأتقتل الأكوع و استشهد.. وكان مرحب بيقول أبيات شعر علشان يستفز المسلمين و قال :قد علمت خيبر أني مرحب .. شاكي السلاح بطل مجرب .. إذا الحروب أقبلت تلهب ..

      فيرد عليه سيدنا عليّ رضى الله عنه فى ساعتها و يقول له : " أنا الذي سمتني أمي حيدرة .. كليث غابات كريه المنظرَ .. أكيلكم بالصاع كيل السندرة "
      وبدأت المبارزة و بعد لحظات يقع مرحب اليهودى قتيلاً فطلع ياسر (أخو مرحب) فسيدنا الزبير بن العوام قام طالع له .. و يدخل الزبير فيلاقي ياسر طويل ..

      فالنبى ﷺ كان بيتفرج فقال سبحان الله ما أطوله !! فجت أم الزبير بسرعة فقالت يا رسول الله سيقتل ابنى !! فقال النبى عليه الصلاة و السلام : لا تخافى بل ابنك سيقتله إن شاء الله و بدأت المبارزة و فعلاً بعد لحظات أتقتل ياسر اليهودى على يد الزبير..

      نكمل المرة الجايه إن شاء الله ❤

      حذف
  4. غير معرف1/11/18 10:23 ص

    دكتور خالد سؤال .

    ما معنى اللعنة .
    وما اسبابها .

    وهل اذا لعن الله شخص يبقى ملعون طول حياته .

    ان كانت اللعنة الطرد من الرحمة . فهل يطرد الانسان من العبادة ولا يعينه الله عليها . لنفترض ان شخص ملعون ماذا تكون حالته لما يحاول يقرا قران او عندما نقرا عليه قران .
    انظر الاية
    { وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْءَانِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظّٰلِمِينَ إِلَّا خَسَارًا }
    [ سورة الإسراء : 82 ]

    على حسب فهمي والله اعلم ان كل كل ظالم لا يؤمن بالله يتخبط وينصرع ويتاثر ويضيق صدره عند سماع القران

    من فضلك حاول توضح لي هذا الامر اكثر

    ردحذف
    الردود
    1. اللعنة : الطرد بإهانة وتحقير .

      والملعون بسبب عقيدة (كافر) : هو المحروم من رحمة الله .. لنزول السخط الإلهي عليه ولذلك يسلب عنه الرحمة .. لأنه كفر .
      والملعون بسبب معصية : هو الذي ارتكب ذنبا في حق إنسان فدعا عليه فكانت دعوته لعنة ملازمة لمن دعا عليه حتى يرد حقه .. وغالبا هذا الشخص يجانبه التوفيق في مسعاه وينزع عنه القبول .. حتى يتوب ويستغفر ويرد الحقوق .. أو يجتهد مع الله في اصلاح حاله .. والله غفور رحيم .

      * اما عن الظالمين في الاية التي استدللت بها .. فهم الذين جحدوا القرآن وأنكروه وكفروا به .. لأن الكافر معاند ولا تزيد الحجة المعاند إلا عندا وخسارا.
      ووهذه الخسارة تتضح لك بطريق اكثر وضوحا في الآيات التالية التي قيلت في توصيف المؤمنين والمنافقين في استقبال قلوبهم للقرآن : (وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (124) وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ (125).

      * ولكن لا علاقة لما فهمته انت من الآية .. بما يحدث من مضايقات للعصاه حين سماعهم للقرآن .. لأن حالة الغفلة يسبب ذلك .. !!

      تحياتي لك

      حذف
  5. غير معرف1/11/18 11:03 ص

    { وَأُتْبِعُوا فِى هٰذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيٰمَةِ ۗ أَلَآ إِنَّ عَادًا كَفَرُوا رَبَّهُمْ ۗ أَلَا بُعْدًا لِّعَادٍ قَوْمِ هُودٍ }
    [ سورة هود : 60 ]

    { وَأُتْبِعُوا فِى هٰذِهِۦ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيٰمَةِ ۚ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ }
    [ سورة هود : 99 ]

    { وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلٰى يَوْمِ الدِّينِ }
    [ سورة الحجر : 35 ]

    { إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنٰتِ الْغٰفِلٰتِ الْمُؤْمِنٰتِ لُعِنُوا فِى الدُّنْيَا وَالْءَاخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ }
    [ سورة النور : 23 ]
    وهل ان تغيرت الافعال تزول اللعنة .
    وكيف حتى يعرف الانسان ان افعاله ادخلته في اللعنة .

    ردحذف
    الردود
    1. أكل حقوق الناس .. وهتك أعراضهم يسبب لك لعنة تظل ملازمة لك حتى تتوب وتصل وما أفسدته بالعمل الصالح والدوام على ذلك ..
      لأن اللعنة تسبب لك حجاب بينك وبين الله .. هذا لو كنت عاصي ..
      اما لو كنت كافر فاللعنة حينئذ الطرد من رحمة الله على الدوام إلا لو يشاء الله أمر خلاف ذلك..!!
      والله اعلم

      حذف
  6. كلام رائع جدا جدا

    ربنا يكرمك وينصرك ويؤيدك ويحفظك ويمدك بمدده الظاهر والخفي بحق سيدنا و مولانا الوفي عليه الصلاة والسلام.

    ردحذف
  7. سؤال أختبار :

    لتنشيط الذاكرة
    .....................................

    1) ماهو الفرق بين :

    أ) العين والحسد ؟

    ب ) الغبطة والحسد ؟

    ج) ( النفسنة ) ؟

    د) ( الغيرة ) ؟
    ........................................

    ما معنى النبي الأُمي ؟

    ردحذف
    الردود
    1. ولماذا اليهود يحسدون النبي ( الأُمي ) ؟

      حذف
    2. واجهت قصص كثيرة بحياتي مشاكل وصراعات وووو.................

      وجدت بعض الناس لايعتقد أنه مخطأ وأنه أرتكب شيء خطأ بحياته !!
      هو دائما = الانسان الطيب والكويس ( الحمل الوديع ) الذي الكل يتأمر عليه والكل ضده .
      وهو = مظلوم ومظهد ومغلوب على أمره ............

      عندما تتمعن في قصته = تلقاه عمل شيء فظيع في حياته ( في الماضي القديم ) !!

      وهو الان ناسي أنه عمل شيء مش تمام بحياته ( قبل سنوات )
      زي أنه فعل : ( قذف أعراض الخلق )
      مش شرط أنه أتهم الخلق بأرتكاب الفواحش الجنسية / بل قد يكون أتهام بأن فلان سرق أو فلان قتل أو أي كلام مش طيب.....

      ............

      قد يكون مارس القهر على غيره = وهذا الغير زعلان منه زعل كبير ( غصة بنفسه ) لم تُنسى .
      قد يكون زعل
      أمه
      أبوه
      أخوانه
      جيرانه
      زملاءه
      أصدقائه
      ...
      قد يكون شهادة زور
      قد يكون تم أستدعائه للشهادة بموضوع ما ، لكنه قال : ماليش دخل أنا معرفش حاجة ، وهو يكون عارف كل شيء!!!
      ...

      قد يكون أكل مال الغير ّ!!!

      وهو لحد الان مش راضي يقر ويعترف بأنه أكل مال غيره !!

      يا تُرى ما هو سبب عدم أعترافه وعدم أقراره بأنه أخذ حق الغير ؟

      السبب هو = التبرير هو يبرر نفسيا أنه على حق وأنه على صواب وأنه لم يظلم أحد . بل أن الأخرين هم الذين يظلموه ويتأمروا عليه .

      ..................................................

      أعرف ناس تصل وتصوم وتحج كل سنة وتتصدق / وبنفس الوقت أكلوا مال أخوانهم بالميراث !!!
      أعرف ناس تصل وتصوم وتحج كل سنة وتتصدق / وناس تأذي جيرانها
      أعرف ناس تصل وتصوم وتحج كل سنة وتتصدق / وناس تأذي زملاءهم في العمل

      وهكذا هي الحياة = عجائب وغرائب ( واللي يعيش يا ما يشوف ) إلى أن تموت وأنت تتعلم ولاتعرف كل شيء.
      ....

      ربنا يترك للأنسان فرصة حتى يتوب ويتراجع
      وهذه الفرصة قد تمتد إلى سنوات / والانسان الظالم لايتوب ولا يتراجع !!
      وحينئذ يحدث العقاب
      والعقاب قد يكون بأي شكل من أشكال العقوبة.
      والانسان الظالم يقول :
      أنا أصلي
      أنا أصوم ( أثنين وخميس )
      أنا ( أتصدق )
      أنا = لا أعمل شيء شرير .
      لكنه
      نسى ماذا عمل قبل 21 سنة مثلا !!!
      عندما ظلم زميله بالعمل وأخذ رتبته ودرجته الوظيفية باللف والدوران !!!
      بل عاده أتهم زميله بأنه سارق للمال العام = وزميله أُلقي به بالسجن لفترة طويلة !!
      هذا قبل 21 سنة !!!
      وبعدين
      الظالم بنى مسجد وكل سنة حج ويتصدق ويصلي
      لكنه
      لم يستسمح زميله الذي ظلمه قبل 21 سنة !!!!
      ...............................................

      لا تظلمنَّ إذا ما كنت مقتدراً فَالظُلْمُ مَرْتَعُهُ يُفْضِي إلى النَّدَمِ
      تنامُ عَيْنُكَ والمَظْلومُ مُنَتَبِهٌ يدعو عليك وعين الله لم تنم

      حذف
  8. غير معرف1/11/18 4:35 م

    سأل معلمه ..كيف يأخذ الله العبد منه إليه...

    قال..يسلط عليه الخلق من كل جهه. ويضيق عليه في كل ناحية ووجهة .فلا ياتي ناحية من نواحيهم الا زجروه. ولا اقبل عليهم الا نهروه .ولا تودد اليهم الا قهروه. فلا يجد فيها وفيا. ولا حميما وليا. فيرى الدنيا قبيحة. ولا يجد فيها صورة مليحة. وقد عفت نفسه دنياها. وفقدت الأمل والتعويل على مناها .
    و اقفل دونه كل باب .وضاقت به الأسباب. وفقد ميزان الحق والصواب. وذهبت ثقته بالرفاق والصحاب. فلا يجد له مخرج ولا باب. فيناديه ياعبدي أنني الودود الوهاب. وان بابي لا يغلق اذا اغلقت دونك الأبواب. أدخل عليا من أكرم باب .واجعلني لك صاحبا أكون لك خير الاصحاب .أقبل عليا اشرح لك بعد الضيق صدرك. واضع عنك ما أثقل وزرك .وارفع لك بعد الذل ذكرك. وايسر لك بعد العسر عسرك. أقبل عليا فإني اقبلك. ولذ بحضرتي فإني اتقبلك .

    قال ..ماذا عسى أن يقول لربه وهو عنه غافل وفي الدنيا يجول ويصول

    قال...يقف بين يديه بالانكسار ويسجد لحضرة اسمه الغفار

    قال ... وهل سجوده لهدا الاسم يطول.

    قال..نعم هذا عنده خير منزل وخير نزول .

    قال... ومتى يرفع من سجوده في هذا الباب

    قال...اذا نثرت عليه روائح الاقتراب

    قال... وماذا يطلب منه بعد هذه الاحوال

    قال تشتاق نفسه للقرب والوصال

    ردحذف
  9. جزاك الله خيرا .بانتظار الجزء القادم ان شاء الله

    ردحذف

  10. لا تظلمنَّ إذا ما كنت مقتدراً فَالظُلْمُ مَرْتَعُهُ يُفْضِي إلى النَّدَمِ
    تنامُ عَيْنُكَ والمَظْلومُ مُنَتَبِهٌ يدعو عليك وعين الله لم تنم

    ردحذف
  11. غير معرف1/11/18 10:16 م

    سبحان من وضع فى كلام العلماء نوراً وجمالاً ،، سبحان من جعل فى كلامهم سراً من اسرار الروح تطرب وتسعد به ،، اللهم ادم نعمة العلماء علينا وهذب طباع المتعلمين والمتعالمين

    _______

    الانكسار النفسي المحمود / د.عبد الله الشارف

    إن الإنسان إذا نزل به مكروه أو مصاب؛ كموت أحد الأبناء أو الأقارب، أو إفلاس في تجارة، أو مرض مؤلم، أو ما أشبه ذلك من المصائب، فإنه يتأثر بذلك تأثرا بليغا، ويجد في باطنه انكسارا قويا لا يستطيع له دفعا. وقد يظل هذا الانكسار ملازما له أياما أو شهورا أو أكثر، وذلك حسب وطأة المصاب. وفي بعض الأحيان، يؤدي هذا الانكسار النفسي إلى تولد شعور بالزهد في الدنيا، والعزوف عن زينتها وملذاتها. وهو شعور قد يدوم أيضا أياما طويلة، أو تخبو جذوة ناره بعد زمن قصير. بيد أنه لو تصورنا وجود الانكسار النفسي عند هذا الإنسان المصاب قبل مداهمة المكروه له، فماذا ستكون النتيجة على المستوى النفسي؟

    لا شك أن وطأة المكروه ستمسي هينة أو ضعيفة، مما يعين ذلك الإنسان المكروب على الصبر والحفاظ على التوازن النفسي.
    ومن هنا فإن أحسن وأنفع وسيلة لتجنب صدمة ووطأة المصاب، هي التسلح المبكر بالانكسار النفسي المحمود، وجلب الأسباب المؤدية إليه. ولن يظفر المسلم بذلك ما لم يتب إلى الله توبة نصوحا، ويداوم على قراءة كلامه بتدبر وخشوع، ويستحضر معاني الوعد والوعيد، ويتحقق بأوصاف العبودية، ويسبح في فضاء الذكر، ويداعب نسمات اليقين، ويلج أبواب المجاهدة، والمصابرة، والمرابطة، والمحاسبة، والمراقبة، مع جولات في السيرة النبوية، وسيرة الصحابة والتابعين، والعلماء الربانيين، والدعاة المجاهدين، والإسهام في فعل الخيرات، إلى غير ذلك من الأسباب والوسائل التي تفضي به إلى نيل حال الانكسار النفسي، والخضوع لله عز وجل.

    ولو علم المسلم ما في هذا الانكسار النفسي المحمود من الفوائد العظيمة، لبادر إلى العمل بتلك الأسباب المؤدية إلى التحقق به. إن من عادة الانسان أن يفرح بما يظفر به من متاع الدنيا، ويحزن على ما فاته منه. والفرح بالمتاع والحزن على فواته؛ سلوكان نفسيان مضران بالإنسان لاسيما إذا تجاوزا حدا معينا. ولذلك قال تعالى :"لكي لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم". (الحديد 23).
    إن التحقق إذن بالانكسار النفسي المحمود، هو أحد السبل النافعة في تجنب العواقب الأليمة المحتملة للفرح والحزن الشديدين الناتجين عن الارتباط والتعلق القوي بمتاع الدنيا.

    وللعلامة الفقيه محمد بن قيم الجوزية رحمه الله كلام مفيد في هذا الموضوع، حيث يقول متحدثا عن عن مشهد الذل والانكسار والخضوع :

    "...وهو مشهد الذل ، والانكسار ، والخضوع ، والافتقار للرب جل جلاله ، فيشهد في كل ذرة من ذراته الباطنة والظاهرة ضرورة تامة ، وافتقارا تاما إلى ربه ووليه ، ومن بيده صلاحه وفلاحه ، وهداه وسعادته ، وهذه الحال التي تحصل لقلبه لا تنال العبارة حقيقتها ، وإنما تدرك بالحصول ، فيحصل لقلبه كسرة خاصة لا يشبهها شيء .....فما أقرب الجبر من هذا القلب المكسور ! وما أدنى النصر والرحمة والرزق منه ! وما أنفع هذا المشهد له وأجداه عليه ! وذرة من هذا ونفس منه أحب إلى الله من طاعات أمثال الجبال من المعجبين بأعمالهم وعلومهم وأحوالهم ، وأحب القلوب إلى الله سبحانه قلب قد تمكنت منه هذه الكسرة ، وملكته هذه الذلة ، فهو ناكس الرأس بين يدي ربه ، لا يرفع رأسه إليه حياء وخجلا من الله “. (ابن قيم الجوزية؛ "مدارج السالكين"، ج1 ص 473).

    يتبين من كلام محمد بن قيم الجوزية أن القلب المحتضن للانكسار النفسي المحمود، يكون مستهدفا من قبل الرحمة الإلهية، ومحلا لتنزل النفحات الرحمانية، وأن صاحبه يخطو خطوات سريعة، ويطوي المراحل في اتجاه العبودية الحقة. ومما يستعان به في جلب حال الانكسار وتمثله؛ الإكثار من زيارة القبور، وحضور الجنائز، وعيادة المرضى، وتفقد الأرامل واليتامى، وإغاثة الملهوفين وذوي الحاجات، والمسارعة في فعل الخيرات، مع ملازمة الصدق وإخلاص النية لله سبحانه.

    د. عبد الله الشارف

    ردحذف
  12. الحسنة المضاعفة .. الله يحبنا ..
    ان الله عز وجل يعاملك لتربح أنت منه وتكسب عليه، فالحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة لأنه يحبك، والسيئة عليك بواحدة وهى أسرع فى المحو ، دمعة واحدة تمحو آلاف الخطايا ، وخطوة قصيرة فى الطاعة تنسف أطنان الذنوب، يشكر اليسير من العمل ويمحو الكثير من الزلل.. لأنه يحبك.. واسمع إلى خطاب حبه ولذيذ وده فى قوله :" إذا هم عبدى بحسنة ولم يعملها كتبتها له حسنة ، فإن عملها كتبتها له عشرة حسنات إلى سبعمائة ضعف، وإذا هم بسيئة ولم يعملها لم أكتبها عليه ، فإن عملها كتبتها سيئة واحدة " صحيح..

    **************

    هبي يا ريح الايمان
    دكتور خالد ابو شادي..

    ردحذف
  13. تذوق جديد ومعاني جديدة وسامية عن الصلاة بحركاتها وسكناتها ..الله الله والله كنت في غياهيب سجون بافكار محصورة ومخنوقة قبل ان يكرمني ربي بالدخول لهذه المدونة الراقية برقي صاحبها وفضله واحسانه..في تعليمنا مما علمه الله..والعزيز وجود مثيلها..الا بحول الله وقوته..
    نور الله قلبك بنور محبته ورضاه..يارب

    ردحذف
  14. شكرا لك اخي عبد الله على السؤال ..
    سمعت عن حديث لعن الدابة..وانها بعد مجرد هذه الكلمة اصبحت ملعونة ..
    1) هل يمكن توضح لي معلمنا الجليل كيف اصبحت الدابة ملعونة بمجرد كلمة لعنها..من خلال
    قال رسول الله ﷺ عن ناقة لعنت: دعوها فإنها ملعونة
    2)سؤال حيرني منذ زمن .. من يكثر لعن الناس عيانا و ظلما وبهتانا..هل الملعون بكلمة الظالم ..تتحقق فيه..فيصبح ملعون..الكلمة كثيرة التردد من بعض الجهال عندنا ويحسبونها هينة..غير اني لا اعرف لحد الان هل يتحقق اللعن بمعناه في المظلوم ..مثل ما وقع وتحقق مع الدابة..؟!
    وجزاك الله خيرا..

    ردحذف
    الردود
    1. * معنى لعن الدابة ليس أنه أصبحت خارج رحمة الله .. وانما معناها أنها محرمة على الناس الانتفاع بها ولن ياتي منها خير لأن خيرية الانتفاع أو بركة الانتفاع ارتفعت عنها .. مما قد يصيب مستخدمها بسوء ..
      وليس المعنى ان الجمل أصبح خارج رحمة الله وسيعذب في الجحيم ..!!
      فالجمل ليس مكلف ثم كفر حتى يخرج من رحمة الله ..!!

      2- الدعاء باللعن بغير حق يعود على صاحبه .. لنه اعتداء والله لا يحب المعتدين .. كالذي يتهم الناس .. فغما ان يكونوا كما شهد عليهم وإما يعود الامر عليه ..!!
      ولا يخفى ان الدعاء بغير حق هو دعاء ظالم .. والظالم لا يستجاب له .. ولذلك فليدعو من يشاء بما شاء .. ولكن ليعلم أن الدعاء ماخوذ عليه .. إن كان ظالما ..!!
      وكما قلنا أن اللعن للفاجر هو دعاء بحرمانه من مدد الله لقطع وصال الإمهال له ..
      والدعاء على الابناء والأزواج والمال (كمن يلعن سيارته) .. ليس المقصود منه حقيقته وإنما هو تفريغ غضب مكتوم .. ومن رحمة الله أنه لا يستجيب غالبا ( {وَلَوْ يُعَجِّلُ اللّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُم بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ ) يونس11

      * قال الشيخ طنطاوي في تفسيره للآية السابقة :
      من العلماء من يرى أن المراد بالناس هنا ما يشمل المشركين وغيرهم، وأن الآية الكريمة تحكى لونا من ألوان لطف الله بعباده ورحمته بهم.
      ومن المفسرين الذين اقتصروا على هذا الاتجاه في تفسيرهم الإمام ابن كثير، فقد قال عند تفسيره لهذه الآية: يخبر- تعالى- عن حلمه ولطفه بعباده أنه لا يستجيب لهم إذا دعوا على أنفسهم، أو أموالهم أو أولادهم بالشر في حال ضجرهم وغضبهم، وأنه يعلم منهم عدم القصد إلى إرادة ذلك، فلهذا لا يستجيب لهم والحالة هذه لطفا ورحمة، كما يستجيب لهم إذا دعوا لأنفسهم أو لأموالهم أو لأولادهم بالخير والبركة والسخاء، ولهذا قال: وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجالَهُمْ بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ.. أى لو استجاب لهم جميع ما دعوه به في ذلك لأهلكهم.
      ثم قال: ولكن لا ينبغي الإكثار من ذلك، كما جاء في الحديث الذي رواه الحافظ أبو بكر البزار في مسنده عن جابر قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «لا تدعوا على أنفسكم، لا تدعوا على أولادكم، لا تدعوا على أموالكم، لا توافقوا من الله ساعة فيها إجابة فيستجيب لكم» .
      وقال مجاهد في تفسير هذه الآية: هو قول الإنسان لولده أو ماله إذا غضب عليه: اللهم لا تبارك فيه والعنه، فلو يعجل لهم الاستجابة في ذلك كما يستجاب لهم في الخير لأهلكهم «تفسير ابن كثير ج 2 ص 409.» .نقلا عن التفسير الوسيط للشيخ طنطاوي ج7 ص33 .


      * والتحقيق بنزول اللعنة .. يحتاج إلى وحي لأنه صفة غيبية تنفذها الملائكة ..!! ..
      وتتحقق اللعنة في باب الملاعنة بين الزوجين لتحقيق نزول اللعنة فعلا لأن أي الجانبين قد كذب فعلا ..!!

      * والله اعلم
      تحياتي لك

      حذف
    2. جمعة مباركة على جميع اهل واحبة المدونة ..يارب
      جزاك الله خيرا معلمنا الجليل..على التوضيح ..استفدت كثيرا
      * بقي لي غموض اخير فيما يخص هذه المسالة ان كان توضيح هذا ممكنا..
      * كثيرا ما نتضرر نفسيا عند سماع احد يحيط بنا يشتم ويلعن حيوان مثل القط او غيره ..
      1) هل هو مذنب من يسب الحيوان ويشتمه ويلعنه لفظا لاستهانته بهذا الشتم والسب واللعن.. ؟
      2) هل هو مذنب الذي لعن الناقة ..؟!
      * من يلعن الديك غضبا الذي يتهجم علىيه ويتسبب له في جروح واضرار..اقصد" الديك المدني ..هههه
      الذي يربيه صاحبه في البيت وليس الديك البري..
      3) هل يصبح في نفس الحكم مع حديث الناقة الذي يشير كما وضحتلي معلمنا الجليل..انه محرم على الناس الانتفاع بها لانه لن ياتي منها خيرية بارتفاع البركة عنها و قد يصيب مستخدمها سوء.!؟
      وفي حالة ينطبق كيف نتصرف في الديك .. وهل يصبح محرم ابقاءه في البيت من صاحبه او تنتفي منه الخيرية..و قد خصه الله يرؤيا الملائكة..واننا نسال الله من فضله عند سماع صياحه..؟!
      3) وهل ينطبق الحديث على الكلب الملعون لفظا.. الذي ينتفع منه بعض الناس للحراسة ..مثلا يطرده صاحبه لانه ترتفع منه بركة الانتفاع بالحراسة والحماية..
      4) هل يختلف الحكم حسب حديث الناقة في حالة اللاعن لفظا يكون هو ليس صاحب الناقة ويسمعه صاحب الحيوان وهو يلعن حيوانه ..؟!
      وجزاك الله خيرا..

      حذف
    3. بارك الله في السّائل والمجيب، إستفدنا جدّا حقيقة.

      حذف
  15. غير معرف2/11/18 12:56 م

    دكتور خالد ممكن توضيع وشرح كلمة عسى لكن بطريقة مبسطة لاني لم استطع استيعابها وفهمها جيدا .


    بسم الله الرحمن الرحيم
    { كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسٰىٓ أَن تَكْرَهُوا شَيْـًٔا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسٰىٓ أَن تُحِبُّوا شَيْـًٔا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }
    [ سورة البقرة : 216 ]

    { يٰٓأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُوا النِّسَآءَ كَرْهًا ۖ وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَآ ءَاتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّآ أَن يَأْتِينَ بِفٰحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسٰىٓ أَن تَكْرَهُوا شَيْـًٔا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا }
    [ سورة النساء : 19 ]

    { فَقٰتِلْ فِى سَبِيلِ اللَّهِ لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ ۚ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ ۖ عَسَى اللَّهُ أَن يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنكِيلًا }
    [ سورة النساء : 84 ]

    { فَأُولٰٓئِكَ عَسَى اللَّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا }
    [ سورة النساء : 99 ]

    { فَتَرَى الَّذِينَ فِى قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسٰرِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشٰىٓ أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ ۚ فَعَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِىَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِۦ فَيُصْبِحُوا عَلٰى مَآ أَسَرُّوا فِىٓ أَنفُسِهِمْ نٰدِمِينَ }
    [ سورة المائدة : 52 ]

    { قَالُوٓا أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأْتِيَنَا وَمِنۢ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا ۚ قَالَ عَسٰى رَبُّكُمْ أَن يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِى الْأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ }
    [ سورة الأعراف : 129 ]

    { أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِى مَلَكُوتِ السَّمٰوٰتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِن شَىْءٍ وَأَنْ عَسٰىٓ أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ ۖ فَبِأَىِّ حَدِيثٍۭ بَعْدَهُۥ يُؤْمِنُونَ }
    [ سورة الأعراف : 185 ]

    { إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسٰجِدَ اللَّهِ مَنْ ءَامَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْءَاخِرِ وَأَقَامَ الصَّلٰوةَ وَءَاتَى الزَّكٰوةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ ۖ فَعَسٰىٓ أُولٰٓئِكَ أَن يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ }
    [ سورة التوبة : 18 ]

    { وَءَاخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صٰلِحًا وَءَاخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }
    [ سورة التوبة : 102 ]

    { وَقَالَ الَّذِى اشْتَرٰىهُ مِن مِّصْرَ لِامْرَأَتِهِۦٓ أَكْرِمِى مَثْوٰىهُ عَسٰىٓ أَن يَنفَعَنَآ أَوْ نَتَّخِذَهُۥ وَلَدًا ۚ وَكَذٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِى الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُۥ مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلٰىٓ أَمْرِهِۦ وَلٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }
    [ سورة يوسف : 21 ]

    { قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِى بِهِمْ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُۥ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ }
    [ سورة يوسف : 83 ]

    { عَسٰى رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ ۚ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا ۘ وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكٰفِرِينَ حَصِيرًا }
    [ سورة الإسراء : 8 ]

    { أَوْ خَلْقًا مِّمَّا يَكْبُرُ فِى صُدُورِكُمْ ۚ فَسَيَقُولُونَ مَن يُعِيدُنَا ۖ قُلِ الَّذِى فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ۚ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتٰى هُوَ ۖ قُلْ عَسٰىٓ أَن يَكُونَ قَرِيبًا }
    [ سورة الإسراء : 51 ]

    { وَمِنَ الَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِۦ نَافِلَةً لَّكَ عَسٰىٓ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا }
    [ سورة الإسراء : 79 ]

    { إِلَّآ أَن يَشَآءَ اللَّهُ ۚ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسٰىٓ أَن يَهْدِيَنِ رَبِّى لِأَقْرَبَ مِنْ هٰذَا رَشَدًا }
    [ سورة الكهف : 24 ]

    { فَعَسٰى رَبِّىٓ أَن يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِّن جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَآءِ فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا }
    [ سورة الكهف : 40 ]

    { وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُوا رَبِّى عَسٰىٓ أَلَّآ أَكُونَ بِدُعَآءِ رَبِّى شَقِيًّا }
    [ سورة مريم : 48 ]

    { قُلْ عَسٰىٓ أَن يَكُونَ رَدِفَ لَكُم بَعْضُ الَّذِى تَسْتَعْجِلُونَ }
    [ سورة النمل : 72 ]

    { وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّى وَلَكَ ۖ لَا تَقْتُلُوهُ عَسٰىٓ أَن يَنفَعَنَآ أَوْ نَتَّخِذَهُۥ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ }
    [ سورة القصص : 9 ]

    { وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَآءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسٰى رَبِّىٓ أَن يَهْدِيَنِى سَوَآءَ السَّبِيلِ }
    [ سورة القصص : 22 ]

    { فَأَمَّا مَن تَابَ وَءَامَنَ وَعَمِلَ صٰلِحًا فَعَسٰىٓ أَن يَكُونَ مِنَ الْمُفْلِحِينَ }
    [ سورة القصص : 67 ]

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف2/11/18 12:57 م

      { يٰٓأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسٰىٓ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَآءٌ مِّن نِّسَآءٍ عَسٰىٓ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوٓا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقٰبِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمٰنِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولٰٓئِكَ هُمُ الظّٰلِمُونَ }
      [ سورة الحجرات : 11 ]

      { عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً ۚ وَاللَّهُ قَدِيرٌ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }
      [ سورة الممتحنة : 7 ]

      { عَسٰى رَبُّهُۥٓ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُۥٓ أَزْوٰجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمٰتٍ مُّؤْمِنٰتٍ قٰنِتٰتٍ تٰٓئِبٰتٍ عٰبِدٰتٍ سٰٓئِحٰتٍ ثَيِّبٰتٍ وَأَبْكَارًا }
      [ سورة التحريم : 5 ]

      { يٰٓأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا تُوبُوٓا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسٰى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّـَٔاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنّٰتٍ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الْأَنْهٰرُ يَوْمَ لَا يُخْزِى اللَّهُ النَّبِىَّ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا مَعَهُۥ ۖ نُورُهُمْ يَسْعٰى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمٰنِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَآ أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَآ ۖ إِنَّكَ عَلٰى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ }
      [ سورة التحريم : 8 ]

      { عَسٰى رَبُّنَآ أَن يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِّنْهَآ إِنَّآ إِلٰى رَبِّنَا رٰغِبُونَ }
      [ سورة القلم : 32

      حذف
    2. أخي الفاضل : الابراهيمي ..
      أكرمك الله .. ليس معي دكتوراة .. ولا ماجيستير .. وشكرا لأدبك ..

      بخصوص سؤالك .. ببساطة : كل (عسى) في القرآن يأتي بعدها لفظ الجلالة (الله أو الرب).. فمعناه ( رجاءا من الله أو ربكم ) ..
      وليس كما يتصور من ظاهر اللفظ أن الترجي من الله ..!! لا .. فالله لا يرجو منا .. !!

      وعموما قال المفسرون أن عسى في عموم القرآن هو رجاء يفيد تحقيق ما بعدها .. إلا في آية واحدة وهي :(عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجاً خَيْراً مِنْكُنّ ) التحريم:من الآية5 ..
      ويأتي بصيغة الرجاء .. حتى تعلم بأنه ليس بملزم على الله شيء .. وإنما يحدث باب الفضل والكرامة ..
      ولذلك قال موسى متأدبا مع الله بالرغم من علمه بتحقيق الأمر فقال (عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ) إلا أنه تأدب رجاء من مولاه لأنه لا شيء فرض على الله أن يفعله بل هو محض فضل وكرم حتى في وعده سبحانه .

      والله أعلم بمراده
      تحياتي لك

      حذف
    3. كرا جزيلا للسّائل والمجيب، وأحبّ أن أهمس في اذنك سيّدي خالد أنّ الشّيخ كشك عليه رحمة الله قال له اساتذة في الجامعة ذات يوم نجمع لك محاضراتك وتكون رسالة دكتوراه، فأجابهم بالرّفض، أمّا أنتم فمواضيعكم تجعلكم تحرزون ليس فقط على شهادة الدّكتوراه، أو التّاهيليّة لتأطير الدّكاترة، ولا ايضا على درجة البروفيسور، بل شهادتك هي الصدّيقيّة إنشاء الله تعالى، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
  16. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
  17. سبحان الله وبحمده سبحان الله وبحمده سبحان الله وبحمده
    استغفر الله وأتوب إليه

    ردحذف
  18. https://www.youtube.com/watch?v=aZxYvISdgMk

    ردحذف
  19. انا اللي فاهماه ان عليّ 100% في الصلاة -- فيكتب لي مثلا 10% -- فيصير عليّ 90% دين -- فكده انا كده كده مديونه .. تفكيري وفهمي ده صح ولا غلط يا استاذ خالد

    ردحذف
    الردود
    1. هذا في حالة واحدة .. لو صلاتك نقصت إلى 10% ..!!

      لو تفكرتي قليلا ستجدي شيء جميل جدا من وراء كلام النبي الأمي .. ما هو ؟
      أن الحد الأقصى للنقصان هو 10% ..
      ولو افترضنا أن صلاتك وصلت فقط إلى 10% ..
      والحسنة بعشر أمثالها .. فيعود هذه 10% إلى 100% بفضل من الله

      * فكأن آخر درجات النقص 10% لأنه لم يأت بعدها بشيء .. ولكن يجبرها الفضل الإلهي بضربها إلى عشر أمثال فتصل إلى 100% .. والله يحب المؤمنين ..!!

      * ودليل آخر على ما سبق : اننا نصلي خمس صلوات ولكنها في الاجر خمسون .. كما جاء في الروايات !!

      فاطمني وتعاملي مع الله بحب وبهدوء .. لأن الله حنان منان ..

      * أشكرك على هذا السؤال .. لأنه كان المفروض يتم وضعه في متن الموضوع ونسيته ..!!
      لأنه كان من الأسئلة التي واجهتني وسببت لي ألما ونوع من الإحباط في فترة ما من حياتي ..!!
      تحياتي لك

      حذف
    2. حديث ممتع .. نورك الله بالزيادة استاذنا الفاضل وأكرمك بدوام الوصل بحبيبه المحبوب .. آمين .. ولك الشكر اختنا سلوى ونور قلبك ورفع ذكرك .. آمين

      حذف
    3. * بعض الادلة ليطمئن قلبكم كلكم أهل المدونة :

      1- اننا نصلي خمس صلوات ولكنها في الأجر خمسون .. كما جاء في رحلة المعراج حينما فرضت الصلاة على النبي وطلب من الله أن يخففها حيث كانت في البداية خمسون ثم ظل النبي يسأل ربه التخفيف حتى وصلت إلى خمسة .. كما جاء في نص رواية الحديث : ( فقال الجبَّارُ: يا مُحمَّدُ، قال: لبَّيكَ وسَعدَيك. قال: إنَّه لا يُبدَّلُ القولُ لَديَّ، كما فَرَضْتُ عليكَ في أُمِّ الكِتابِ، قال: فكلُّ حَسنةٍ بِعَشْرِ أَمثالِها، فهيَ خَمْسونَ في أُمِّ الكتابِ، وهيَ خَمسٌ عَليك ) رواه البخاري ..

      * فاطمن وتعامل مع الله بحب وبهدوء .. لأن الله رحيم حنان منان ..

      2- قوله تعالى ( مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ ) الأنعام160

      * بل يوجد مزيد من الفضل الإلهي .. بأكثر من مضاعفة الحسنة بعشرة إلى سبعمائة ضعف .. وإليك الدليل :

      1- جاء في الحديث يوجد أكثر من عشر أمثالها .. ففي الحديث عن ابي ذر رضي الله عنه قال : (( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . يقول الله عز وجل : من جاء بالحسنة فله عشر امثالها وأزيد ومن جاء بالسيئة فجزاؤه سيئة مثلها أو اغفر ، ومن تاب و تقرب منى شبرا تقربت منه ذراعا ، ومن تقرب منى ذراعا تقربت منه باعا ، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة ، ومن لقينى بقراب الأرض خطيئة لا يشرك بي شيئا لقيته بمثلها مغفرة )) رواه مسلم .

      2- بل ويشرح حضرة النبي الأمي هذه الزياة التي ذكرها في الحديث السابق .. فيقول في حديث آخر عن ابن عباس ، رضي الله عنهما ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيما يروي عن ربه ، عز وجل قال : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن ربكم عز وجل رحيم ، من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة ، فإن عملها كتبت له عشرا إلى سبعمائة ، إلى أضعاف كثيرة . ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبت له حسنة ، فإن عملها كتبت له واحدة ، أو يمحوها الله ، عز وجل ، ولا يهلك على الله إلا هالك ) رواه أحمد بسند صحيح ..

      * شوف الجمال والحلاوة .. وتأمل جمال حضرة النبي في بداية الحديث وهو يقول ( إن ربكم عز وجل رحيم ) ؟!! .. واملأ عنيك من جمال كلمة (رحيم) ..!!

      * وبعدين النبي بعد ذلك وصف شيء من جمال الرحمة الإلهية كما أوضح ذلك في الحديث بما هو مفهوم لا لبس فيه .. ولكن انتبه من آخر الحديث ..!!

      * انتبه وخد بالك .. عشان النبي حذرنا من حاجة مهمة .. أن الرحمة للذي يعمل مع الله حتى ولو كان ناقص في عمله ولكنه يعمل .. ولكن النبي وضع تحذير وهو ( ولا يهلك على الله إلا هالك ) يعني إيه ؟

      * يعني أن من سمع هذا عن فضل الله ثم لم يعمل مع الله أو شح عن الإنفاق في سبيله فإنه هالك غير معذور بسبب تقصيره وتهاونه في عدم استجابته للعمل مع الله الذي طلبه منه .. سواء أمره به أو نهاه عنه ..!!

      * يبقى إلحق نفسك وابدأ اعمل حتى ولو عملك فيه سرحان وغفلة ولكن اعمل .. ثم حاول تجتهد لترتقي بعملك وفعلك مع الله .. وإلا فانت غير معذور .. وقد لا تصيبك رحمة الله التي ذكرها النبي في الحديث .. لأنك أنت الذي ستكون رفضت هذه الرحمة بسبب عدم عملك مع الله ..!!

      تحياتي لكم .

      حذف
    4. أاالله .. نور على نور .. ولن يكون أجمل من كلامك استاذنا الكريم .. وفد تجلت فيه رحمة الله بالعباد .. زادك الله من حكمة نبيه وافاض عليك من من جزيل نعمائه .. واكرمك بما اكرم به اولياءه ..آمين يارب العالمين

      حذف
    5. ما شاء الله كلام جميل وطيب أستاذنا الفاضل يبعث السكينة والطمأنينة في القلب لنعمل مع الله بكل حب ورجاء في رحمته وعفوه لانه أحن علينا من الأم على ولدها .. وسبحان الله الحنان المنان ذو الجلال والاكرام

      حذف
    6. فتح الله عليك يا أ. خالد
      بقالي ٥ شهور عمر معرفتي بالجن اللي ابتليت بيه بسحر - باتعلم افرق بين الأفكار والانفعالات اللي من الشياطين والأخرى الخاصة بي ! والحمدلله لولا ان كشف الله الأمر لنا لكنا في ضلال مبين الوسوسة طلعت شيء حقيقي وملموس ومؤثر للغاية في القرارات والاتجاهات والأفعال مش مجرد خواطر ونوازع خفيّة زي ما الناس متخيلة لدرجة ان لما اللعب في المشاعر والافكار مايجيبش نتيجة معايا بينطقوا ويقولو لا ماتعمليش كذا او يعطلوا جسدي عن الحركة مثلا علشان ماعملش الطاعة او حتى عمل دنيوي نافع زي تنضيف البيت !!! يعني برغم البلاء المبين من ورا السحر ده ربنا يجازي اللي عمله بما يستحق الا ان اثره على العلاقة بالله وفهم القرآن ومقاصد الشرع والاتجاه للآخرة كان أثر هائل والحمدلله الذي هدانا لهذا وماكنا لنهتدي لولا أن هدانا الله

      جزاكم الله خيرا المدونة فادتنا جدا واتمنى لو أتمكن من التواصل مع حضرتك لفهم وضع طفلتي وازاي ممكن اساعدها ترجع لعقلها غير البرنامج العلاجي اللي ماشيين عليه

      حذف
    7. أهلا وسهلا بك اختنا أسماء .. يسعدنا حضورك .. نفعنا الله بك .. وأسأله سبحانه ان يعافيك ويعافي ابنتك .. بالنسبة للتواصل مع الاستاذ خالد فعن طريق برنامج الهانج اوت كما هو موضح على يمين الشاشة .. وفقك الله وفتح عليك .. آمين

      حذف
    8. أهلاً بيكي قطر الندى
      ربنا يكرمك يارب
      حاولت كتير واتبعت الطريقة التفصيلية اللي موجودة ومش بيظهر عندي حساب أ. خالد في برنامج الهانج آوت مش عارفة المشكلة فين يمكن لأن ماعنديش سابق معرفة بالبرنامج
      و

      حذف
    9. حسنا اختي راسليني على ايميلي التالي .. وان شاء الله خير :

      Qatrelnada046@gmail.com

      حذف
    10. شكراً جزيلاً

      حذف
  20. اللي قتل عمر بن الخطاب كان متغاظ منه لأمر ما , استخبى لعمر في المسجد قبل صلاة الفجر .
    دخل سيدنا عمر المسجد و بدأ الصلاة بالناس , استنى القاتل ( اسمه أبو لؤلؤة ) للركعة التانية علشان لو حد من المصلين وصل متأخر مايشفهوش و هو بيتحرك .
    بدأ عمر في الركعة التانية , فاتحرك أبو لؤلؤة في اتجاه عمر و طعنه كذا طعنة منها واحدة تحت السرة و سحب من مكان الطعنة بالخنجر في بطنه ( بمعنى فتح له بطنه و يقال ان الطعنة دي بالذات اللي سببت الوفاة ) . أخد سيدنا عمر ايد أحد المصلين ( عبد الرّحمن بن عوف ) و قدمه علشان يكمل الصلاة بالناس بداله .. ثم أغمى عليه .
    لما فاق سيدنا عمر , أول حاجة سألها : أصلى الناس ؟
    لما عرف انهم صلوا قال : لا اسلام لمن ترك الصلاة أو في قول تاني : لا خير فيهم الا بالصلاة .
    ثم توضأ و صلى و هو ينزف ..... و صلى و هو ينزف .
    تاني و تالت و مليون الصلاة أهم شيء و تركها كارثة .
    أما بعد :
    لا خير فينا الا بالصلاة .
    منقول

    ردحذف
  21. السلام عليكم

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      مرحبا بك اخى هشام

      حذف
    2. شكرًا أخي أحمد أكرمك الله

      حذف
  22. اشكرك استاذ خالد على الشرح والتوضيح ..
    شكرا لكي قطر الندى على الدعاء

    ردحذف
  23. أستاذ خالد عندي سؤال و إستفسار شخصي جزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا اخى هشام
      طريقة التواصل مع الاستاذ خالد موضحة على يمين المدونة اعلى الصفحة بأسم : للتواصل مع أ / خالد ابوعوف
      وذلك من خلال برنامج هانج اوت

      حذف
  24. غير معرف5/11/18 2:48 م

    عالم الذنوب ِِ.....العالم الاكبر لتدمير القلوب

    الاستاذ / خالد ابو عوف

    🍯🍯 الخروخ منه من خلال منفذ باب التوبه... 🍯🍯

    نسيم ....🌸الصفا 🌸

    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد وال محمد

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف5/11/18 2:51 م

      عالم التوبه .....العالم الاكبر لتطهير القلوب

      😁😁نسيم ..😘😘الصفا 🌺🌺

      بقلد استاذي ...🎊🎊🎊

      💚💚💚💚💚💚💚

      حذف
  25. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بوركت أخي في الله
    على ما بذلته من جهد في هذه المدونة المباركة
    فجزاك الله خيرا
    خير الناس انفعهم للناس

    ردحذف
  26. مناقشه للنفس التي تمل أداء الصلاة مناقشة قيمة وجميله ..جزاك الله خيرا استاذي.

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

    ردحذف
  27. السلام عليكم
    جزاك الله عنا كل خير استاذى خالد
    وجزى الأخت قطر الندى على السيره النبويه كل خير فكم كنت اتمنى قراءه السيره النبويه الشريفه ولكنى كنت دائما اجل ذلك والحمد لله ان اكرمنى ربى بقراءة السيره فى هذا الوقت والله الذى لا إله إلا هو لقد زلزلاتنى من الدخل جدا جدا ولقد اكرمنى ربى وجلعكما سببا فى معرفتة قدر نبى ورسوله محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وعلى صحابتي الكرام الذين احببتهم ايضا لدرجه انهم أصبحوا جزء منى واصبحت لا أنسى ابدا موت أسد الله حمزه اسكنه الله فسيح جناته وايضا سوال قائد جيش قريش فى غزوه احد حينما احتمى الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه فوق جبل أحد واخذ يسأل قائد جيش قريش افيكم محمد افيكم عمرو وكثير وكثير مما دمعت له عينى ورق له قلبى من سيره نبينا الكريم شكرا استاذ خالد وشكرا لكل من ساهم ودعم وساعد وجميع اهل المونه شكرا
    اللهم صلى على سيدنا ومولانا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  28. جزاك الله خيرا ياأستاذنا وفقك الله لما يحب ويرضى

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف