الروحانيات فى الإسلام: ج13: رسالة لا تلتفت - حالة الفناءة والحضور بين يدي الله - الفناء هو من الأحوال الإحسانية الشريفة - كيف لسيدنا عثمان أن يختم القرآن بركعة الوتر - ماذا حدث حينما صرف الله النبي ليعود لبشريته - القلب وإدراك الحق ظاهرا وباطنا - هل رؤية الرسول للمصلين خلفه تنافي الخشوع - هل كان سهو الرسول عن غفلة تفكير في هموم دنيوية أم عن انشغال بالله - أليس إنشغال النبي بالعباءة والتبر والفارس دليل انشغال بغير الله - كيف يلتفت النبي بنظره في الصلاة وفي أماكن أخرى ينهى عن النظر - ألا يعتبر إلتفات سيدنا عمر انشغال عن الله - ما الفرق بين الالتفات والغفلة والخشوع .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 5 أكتوبر 2018

Textual description of firstImageUrl

ج13: رسالة لا تلتفت - حالة الفناءة والحضور بين يدي الله - الفناء هو من الأحوال الإحسانية الشريفة - كيف لسيدنا عثمان أن يختم القرآن بركعة الوتر - ماذا حدث حينما صرف الله النبي ليعود لبشريته - القلب وإدراك الحق ظاهرا وباطنا - هل رؤية الرسول للمصلين خلفه تنافي الخشوع - هل كان سهو الرسول عن غفلة تفكير في هموم دنيوية أم عن انشغال بالله - أليس إنشغال النبي بالعباءة والتبر والفارس دليل انشغال بغير الله - كيف يلتفت النبي بنظره في الصلاة وفي أماكن أخرى ينهى عن النظر - ألا يعتبر إلتفات سيدنا عمر انشغال عن الله - ما الفرق بين الالتفات والغفلة والخشوع .

بسم الله الرحمن الرحيم
تنبيهات في الطريق إلى الله
حتى لا تسقط نفسيا وتنحرف عن الطريق
(الرسالة الثانية)
لا تلتفت .. عن الله
إذا أردت الوصول لرضوان الله
" الجزء الثالث عشر "



* فهرس :
..:: الفصل السادس عشر ::..
1- شبهة 1 : أليس إنشغال النبي بالعباءة أو القرام الملونة فيه غفلة عن الخشوع ؟
2- شبهة 2 : ألا يعتبر إلتفات النبي بتفكيره في التبر .. دليل على أنه مشغول بغير الله ؟
3- شبهة 3 : ألا يعتبر إلتفات النبي بنظره للفارس الذي أرسله .. دليل على أنه مشغول بغير الله ؟
4- شبهة 4 : كيف يلتفت النبي بنظره في الصلاة وفي أماكن أخرى ينهى عن النظر؟
5- شبهة 5 : هل رؤية الرسول للمصلين خلفه تنافي الخشوع ؟
6- شبهة 6 :  شبهة السهو في الصلاة ؟
7- كيف يسهو رسول في صلاته .. أليس هذا دليل غفله وانشغال عن الله ؟
8- هل كان سهو الرسول عن غفلة فكر في هموم دنيوية أم عن انشغال بالله ؟
9- حالة الفناءة والحضور بين يدي الله ؟
10- الفناء هو من الأحوال الإحسانية الشريفة ؟
11- كيف لسيدنا عثمان أن يختم القرآن بركعة الوتر ؟
12- ماذا حدث حينما صرف الله النبي ليعود لبشريته ؟
13- شبهة 7 : ألا يعتبر إلتفات سيدنا عمر أنه مشغول بغير الله ؟
14- القلب وإدراك الحق ظاهرا وباطنا ؟
15- ما الفرق بين الالتفات والغفلة والخشوع ؟

*******************************

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مع فصل جديد نستكمل فيه الكلام عن رسالة الإلتفات ..
وفي هذا الجزء نكمل الحديث عن الإلتفات في السنة النبوية .. من خلال شرح الحكمة في إلتفاتات النبي في الصلاة .. ولا نشرح فقه الإلتفات لأننا قد شرحناه في الفصول السابقة .. وإنما هنا أوضح لكم بعض الحكم النبوية في الإلتفات النبوي وأنه ليس عن غفلة أو انشغال عن الله كما يتوهم البعض من فهم الاحاديث ..!!

* وهي إجابات عن شبهات نفسية قد تتعلق في نفس المؤمن حينما يقرأها .. وتصيبه بالحيرة والشك مما تسبب له إعاقة في السلوك أو حجاب ..

* وقد تعلمت طوال عمري أن الفعل النبوي له حكمة وكذلك القول النبوي له حكمة وكذلك التقرير النبوي له حكمة .. ولكن ما رأيته في كتب كثير من أهل العلم أنهم نادرا ما يبحثون عن الحكمة ويقفون مع الألفاظ ..!!
ولذلك اختفى روح الإيمان من العلم .. لفقد الحكمة .. وصدق الله العظيم ( يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ ) البقرة269 ..!!

* وتعجب أكثر حينما تعلم أن السنة النبوية من الحكمة التي تفضل بها على المؤمنين .. يقول تعالى  ( لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ ) آل عمران164 ..

* فأين الحكمة النبوية في شرح السنة النبوية ؟!!
ليس لها وجود في زماننا أو حتى في الأزمان السابقة إلا نادرا ..!! ولذلك لما فقدنا الحكمة .. فقدنا روح الإيمان .. الذي هو العزيمة القلبية للثبات على الحق ..

* عموما نحن في هذا الجزء لا نشرح الحكم الشرعي أو الفقهي للإلتفات لأنه سبق بيانه .. وإنما نشرح الحكمة من الإلتفات النبوي .. فانتبه ..!!

* وقد أدرجت شبهة تتعلق بالسهو في الصلاة وإن كانت ليست من الموضوع .. إلا أنها شبيهة به .. حتى نغلق هذا الباب تماما ونطمس أي شك ممكن يدور في نفس أي شخص ..
ورجاء مراجعة هذه الشبهة بالذات لأن فيها علم شريف جدا ..

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..

********************************
:: الفصل السادس عشر ::
..:: شبهات نفسية عن أحاديث الإلتفات والخشوع والسهو ::..
****************************
شبهة : (1)

..:: إنشغال النبي بالعباءة أو القرام الملونة فيه قلة خشوع ::..

1- شَغَلَتْنِي أَعْلامُ هَذِهِ ، اذْهَبُوا بِهَا إِلَى أَبِي جَهْمٍ وَأْتُونِي بِأَنْبِجَانِيَّةٍ ). رواه البخاري
ومعنى (الإنبجانية) : نوع من العباءات فيها ألوان كثيرة ..

2-  ( كان قِرامٌ لعائِشَةَ ، ستَرَت به جانِبَ بَيتِها، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : أميطي عَنَّا قِرامَكِ هذا، فإنَّه لا تَزالُ تَصاويرُهُ تَعرِضُ في صلاتي ) رواه البخاري .
ومعنى (القرام) : هو ستارة عليها ألوان أو نقوش ..


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

* أولا : الانشغال معناه : مجاهدة الإلتفات إلى هذه الألوان .. لأن كثرتها وزخرفتها تسبب جذب للعين  فتكون سبب للإلتفات الظاهر بلا سبب موجب لذلك الإلتفات ..

* يبقى النبي لم يلتفت وإنما كان منشغلا بصرف الإلتفات عن الصور الظاهرة .. حتى لا يؤثر في باطنة .. وهذه المجاهدة أو الإنشغال بصرف الصور عن مخيلته .. هو لا يخرجه عن الخشوع .. بل هو في عين الخشوع لدوام عزيمته مع الله بدليل صرف همته عن الإلتفات لهذه الألوان أو زخارف العباءة .. ليحافظ على خشوع الظاهر مع خشوع الباطن .

* ثانيا : أما بالعقل البسيط :
فهل يعقل أن النبي الذي لا ينام قلبه أبدا .. ويسكن عند ربه يطعمه ويسقيه .. يقال عنه أنه إلتفت بقلبه عن مولاه بألوان عباءه ..!! أفلا تعقلون ..!!

* ثالثا : انشغال النبي بصرف ظاهره عن الإلتفات  بالألوان .. له إشارة وله حقيقة :

1- أما عن الإشارة في الحديث :

* هو أن الألوان تذكرك بعالم الأغيار .. وهذا وقت مناجاة وليس وقت أغيار .. وهذا يجعلك تفهم الآتي :

* في وقت الصلاة : لا تصلي في مكان أو على شيء فيه زخارف أو ألوان متعددة حتى لا تلتفت عينك إلى الزخارف فتنشغل بها حتى تؤثر في باطنك فتنشغل به عن مولاك ..!!

* في عملك : ويجعلك تفهم أنه كلما كثرت عليك زخارف الحياة كلما أنشغلت بها عن مولاك وقد يؤثر ذلك في باطنك .. فانتبه .

* في مجتمعك : ويجعلك تفهم أن الألوان المتعددة كالآهواء المتعددة مثل جماعات التفرقة الدينية .. كلها باطلة .. فدائما هناك هوى واحد فقط هو ما تطمئن له نفسك .. ينتج عن إله واحد ونبي واحد .. أي الله ورسوله .

* في عالم الكشف القلبي : ويجعلك تفهم أن الواحدية قد تجعلك تنشغل بها وتفتن فيها وقد تنحرف فيها .. ولكن الأحدية لا إلتفات عنها .. حيث أن الواحدية تحمل مظاهر متعددة .. والأحدية لا مظهر لها لأنها وصف الذات ..!!

2- أما عن حقيقة الحديث : هو أن مجاهدة الظاهر لله لا تقطع وصل الباطن مع الله .. !! ولما كان القلب محل نظر الله .. وكان قلب النبي منشغلا بالله .. حتى وهو نائم بجسمه .. فقد كان النبي لم يفارق مولاه طرفة عين .. ولذلك كان انشغاله جهادا لمولاه وليس عن مولاه .. فافهم .

* أما من يقول أن النبي انشغل لأنه معجب بها وافتتن بها فانشغل عن مولاه .. فهذا شخص يحتاج إلى تأهيل عقلي وقلبي ..!!


*****************************

شبهة : (2)
..:: ألا يعتبر إلتفات النبي بتفكيره في التبر .. دليل على أنه مشغول بغير الله ؟ ::..

عن عقبة بن الحارث قال : ( صَلَّيتُ مَع النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم العَصرَ ، فلمَّا سلَّم قام سَريعًا ، دَخَل على بَعضِ نِسائِه ، ثُمَّ خَرَج ، وَرَأى ما في وُجوهِ القومِ مِن تَعجُّبِهم لِسُرعتِه، فَقال: ذَكَرتُ وَأنا في الصَّلاةِ تِبْرًا عِندَنا ، فكَرِهتُ أن يُمسيَ ، أو يَبيتَ عِندَنا ، فأَمَرتُ بِقِسمتِه ) . رواه البخاري .

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

لعلك لم تنتبه لفهم الحديث جيدا .. هل الذي تذكره النبي أمر يحبه الله أم لا يحبه الله ؟ وهل كان ذكره للصدقة لنفسه أم لربه ؟
بالتأكيد الصدقة يحبها الله .. وأنه يفعلها لله وليس لنفسه ..

* فتبين من ذلك أن (خاطر الفكرة) أي الخاطر الذي جعله يتذكر هذا التبر (الذهب) كان خاطر خير من الله .. لأنه كان في صلاة أي في معية مولاه سبحانه .. فكأن الله ألهمه بتذكيره بفعل واجب تنفيذه في حقه .. ففعله ..
فأين الإلتفات عن الله في الصلاة .. إذا كان إلتفاته كان لله ولفعل طاعة الله ..!!

* ولو كان فعله فيه إلتفات عن الله لعاتبه الله .. !!
أفلا تعقلون ..!!


**********************************
شبهة : (3)
..:: ألا يعتبر إلتفات النبي بنظره للفارس الذي أرسله .. دليل على أنه مشغول بغير الله ؟ ::..

* عن سهل بن الحنظلية قال: (ثوب بالصلاة (أي أقيمت الصلاة) يعني صلاة الصبح، فجعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي وهو يلتفت إلى الشِّعْب) رواه أبو داود بِإِسْنَاد صَحِيح ..

* وكان النبي يوم حنين قد أرسل فارسا وهو (أنسِ بنِ أبي مَرثدٍ الغنويِّ رضِيَ اللهُ عنه ) إلى الشِّعب ( الطرق ما بين الجبال ) في الليل ليحرس ويسهر على منافذ هذه الطرق تخوفا من ظهور أي عدو عليهم .


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

هل كانت إلتفات النبي عن نفسه أم عن ضرورة وحاجة ؟ بل كان لضرورة ومصلحة لازمة ..
1- فلما كان إلتفات النبي هو متابعة لشئون أمته في حال الحرب وخوفا عليها .. كان هذا إلتفات طاعة لله وليس غفلة عن الله ..
فكان ظاهره طاعة لله .. وباطنه مع الله .. فكيف تقول أنه غفل عن مولاه ..!!
2- ولو كان إلتفاته عن غفلة عن الله لعاتبه الله ..

* فتبين مما سبق أن الإلتفات .. الذي يكون عن مصلحة أو مهمة أو ضرورة لا يبطل الصلاة ولا ينقص منها .. فما بالك بمَن كان ظاهرة ملتفت إلى طاعة الله جهادا .. وباطنه ملتفت إلى مولاه حبا ..!!

* فلا تقيس أفعال عموم المؤمنين بفعل النبي .. لأن فعله حكمة .. ولا يغيب عن مولاه لا ظاهرا ولا باطنا .. وكيف يغيب إذا كان في نومه لا يغيب ..!! أفلا تعقلون ..!!

**********************************

شبهة : (4)
..:: كيف يلتفت النبي بنظره في الصلاة .. وفي أماكن أخرى ينهى عن النظر؟ ::..


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

* قد يقول قائل .. أليس الإلتفات بالنظر جائز فلماذا نهى عنه النبي بقوة .. في الحديث التالي .. عن أبي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قالَ: ( لَيَنْتهِيَنَّ أَقْوَامٌ عَنْ رَفْعِهِمْ أَبْصَارَهُمْ عِنْدَ الدُّعاءِ في الصَّلاةِ إلى السَّماءِ أَوْ لَتُخْطَفَنَّ أَبْصَارُهُم) .. وما الحكمة في هذا الزجر النبوي ؟

* أنت لم تنتبه لما سبق .. فقد قلنا أن الإلتفات الجائز للنظر هو يمينا ويسارا ويكون لحاجة ضرورية أو لسبب ما يدفعك لذلك ..

* ولكن جاء النهي في الحديث السابق عن رفع النظر للسماء وليس يمينا ويسارا ..!!

* وهذا كان له حكمتين ..:
الأولى : وهو أن النبي قد نهاه الله عن ذلك .. كما جاء عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه ( أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َكَانَ إِذا صَلَّى رفع بَصَره إِلَى السَّمَاء فَنزلت (الَّذين هم فِي صلَاتهم خاشعون) فطأطأ رَأسه ) .. رَوَاهُ الْحَاكِم ..
وبالتبعية هو نهى أمته عن ذلك .. فخاف عليهم أن يكون عصيانهم أمر الله ورسوله .. سببا في حدوث العقوبات لهم .. كما قال تعالى ( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ ) النور63 ..

* كما حدث مع طائفة من اليهود في قصة أصحاب السبت حينما تعمدوا المخالفة .. يقول تعالى ( فَلَمَّا عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ ) الأعراف166 ..


* ولذلك قال النبي في حديث آخر عند من يتعمدون مخالفة الإمام في الصلاة (أما يخشى أحدُكم إذا رفع رأسَه قبلَ الإمامِ أن يجعلَ اللهُ رأسَه رأسَ حمارٍ أو يجعلَ اللهُ صورتَه حمارٍ) ..
وهذه الزواجر النبوية حتى لا تستخف بالأوامر الإلهية والتوجيهات النبوية .. لأن لها عقوبات .. وأشبه شيء على ذلك قصة أصحاب السبت ..


* الحكمة الثانية : أنت في الصلاة تقف موقف المنكسر الذليل الفقير إلى الله .. فيجب أن ينكسر ظاهرك وباطنك بين يدي مولاك .. ولا ترفع عينك أمام الأعلى سبحانه وتعالى تواضعا له وانكسارا بين يديه .. أدبا بين يديه سبحانه ..

* أما خارج الصلاة فارفع نظرك ووجهك توددا ومحبة طلبا من مولاك (قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء) البقرة144 .. لأن هذا موقف أنت طالبه فسمح لك بذلك القرب والتودد .. ولكن في الصلاة هذا موقف جلال هو طالبه منك أن تكون منكسرا ومفتقرا إليه .. ولم يسمح لك برفع النظر وأنت منكسرا لجلاله لما في ذلك من إساءة الأدب للجلال الإلهي ...!!
والله أعلم .!!


* ملحوظة هامة : أن النهي فقط عن رفع النظر للسماء وقت الدعاء خاص بحالك وأنت تصلي .. أما خارج الصلاة فافعل ما تريد ولا حرج في رفع وجهك إلى السماء .. !!


* والإشارة في الأحاديث السابقة :
إلى أن مَن أَذنبَ بعضوٍ فَلْيَخَفْ أن يَلْحَقَ ذلك العضوَ عقوبةٌ .


****************************
شبهة (5)
..:: هل رؤية الرسول للمصلين خلفه تنافي الخشوع ؟ ::..


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

فهل كان الرسول يلتفت للمصلين عن نفسه أم عن ربه ؟
بالتأكيد عن أمر ربه .. لأنه هو الذي أعطاه هذه الخصوصية .. ومأذون من الله باستخدامها لإرشاد العباد وتوجيههم .. ولا يخفى ما في ذلك من كرامة كبيرة للنبي صلى الله عليه وسلم ..

* فكان يرى بأمر الله حتى يصحح للناس أخطائهم فيرشدهم .. فهو التفات إلى تعليم الله لهم .. فهي رؤية تشريعيه ..

* وطالما كان يرى بربه (بإذن من ربه) .. فكيف يكون التفت عن ربه ؟ أفلا تعقلون ؟!!


* شرح لكيفية حدوث هذه الرؤية :

وحتى تستطيع أن تفهم كيف تحدث هذه الرؤية .. فإليك الآتي :
1- عن البراء بن عازب : ( لمَّا أمرَنا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أن يُحفَرِ الخندقَ عرضَ لنا حجَرٌ لا تأخُذُ فيهِ المعاولُ فاشتكينا ذلِكَ إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فجاءَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فألقى ثوبَهُ وأخذَ المعولَ وقالَ بسمِ اللَّهِ فضربَ ضربةً فَكسرَ ثلُثَ الصخرة ثم قال اللَّهُ أَكبرُ أعطيتُ مفاتيحَ الشَّامِ واللَّهِ إنِّي لأبصِرُ إلى قصورِها الحمراءِ الآنَ من مكاني هذا قال ثمَّ ضربَ أخرى وقال بسمِ اللَّهِ وكسر ثُلثًا آخرَ وقالَ اللَّهُ أَكبرُ أعطيتُ مفاتيحَ فارسَ واللَّهِ إنِّي لأبصرُ قصرَ المدائنِ الأبيضَ ثمَّ ضربَ الثَّالثةَ وقالَ بسمِ اللَّهِ فقطعَ الحجرِ وقالَ اللَّهُ أَكبرُ أعطيتُ مفاتيحَ اليمنِ واللَّهِ إنِّي لأبصر باب صنعاءَ ) رواه النسائي بسند صحيح ..

* فكيف أبصر النبي هذه الأماكن التي قال عنها أنه أبصرها وهي تغيب عنه مئات الأميال ؟
فهل كان بالعين ؟ مستحيل ..
وإنما رؤية كشفية بالروح من خلال القلب .. وطالما الأمر يتعلق بالروح فلا يوجد اتجاهات .. لأنك ترى بروحك في كل الإتجاهات .. لأن الروح عين كشفية مثل الكرة الكريستال .. وكأن الروح مرآة ينعكس عليها الأحداث المحيطة بها من كل الإتجاهات ..

2- لماذا كان النبي يرى جبريل والصحابة لا يروه حين نزول الوحي ؟ فهل كان يراه بعينه ؟ طبعا .. لا .. وإلا كان رآه الصحابة .. بل يراه بروحه نتيجة طهارة قلبه الشريف .. !!

* فهل تعتقد أن النبي الأمي الذي يرى الملائكة والجن يقظة .. لا يستطيع أن يرى من خلفه ..!!
فهذا كلام لا يقوله إلا مجنون أو جاهل بالعلم الروحي .. لأن عالم الأرواح تدركه الأرواح .. وعالم الأرواح لا حدود كشفية لها ..!!

3- أما بالعقل :
فإذا كان الله أعطى البشر من العلم فاخترع كاميرات مراقبة بدرجة 360 درجة لتصور كل الإتجاهات في نفس اللحظة .. فهل العليم الذي خلق العالم ونشر العلم يعجز أن يجعل لحبيبه طريقة ليرى بها من خلفه ..؟!!
أفلا تعقلون ..!!

4- وبطريقة عقلية أخرى :
فالحرباء ترى بزاوية 360 درجة ، وحشرة اليعسوب (الدبور) يرى بزاوية 360 درجة .. دون أن يلوي أي منهما رأسه للخلف ..!!
فهل تظن أن الحيوانات والحشرات أشرف من الأنبياء والرسل .. !!
أفلا تعقلون ..!!

*****************************
شبهة (6)
..:: شبهة السهو في الصلاة ::..

* قد يتساءل البعض فيقول :
كيف يسهو رسول في صلاته .. أليس هذا دليل غفلته وانشغاله وتسلط الشيطان عليه ؟

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
جاء في الحديث عن عبد الله بن مسعود ( صلَّى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ صلاةً فزادَ فيها أو نقصَ فلمَّا سلَّمَ قلنا يا نبيَّ اللَّهِ هل حدثَ في الصَّلاةِ شيءٌ قالَ وما ذاكَ فذَكرنا لَهُ الَّذي فعلَ فثنى رجلَهُ فاستقبلَ القبلةَ فسجدَ سجدتيِ السَّهوِ ثمَّ أقبلَ علينا بوجْهِهِ فقالَ لو حدثَ في الصَّلاةِ شيءٌ لأنبأتُكم بِه ثمَّ قالَ إنَّما أنا بشرٌ أنسى كما تنسَونَ فأيُّكم شَكَّ في صلاتِهِ شيئًا فليتحرَّ الَّذي يرى أنَّهُ صوابٌ ثمَّ يسلِّم ثمَّ يسجُد سجدتيِ السَّهوِ ) رواه النسائي بسند صحيح ..

* ونجد أن الرسول قد علل نسيانه ببشريته .. وليس من حيث كونه نبي .. وإلا لكان صحح له الوحي أنه أخطأ في الصلاة ..!!

* ولكن لماذا جعل الله لبشرية الرسول أن تتحكم فيه في هذا الموقف ؟ خاصة وأنه محاط بالملائكة بل واتصاله بربه قد ينبه إلى أنه سها ؟ فما الحكمة في ذلك ؟

* لأنه لو ظل الرسول يصلي بكيفيته النبوية .. ما كان ليستطيع أن يشرع للناس ماذا يفعلون لو أخطأوا .. لأنهم ليسوا معصومين من الخطأ .. ولذلك نجد أن الله جعله ينسى ليشرع للناس ماذا يفعلون لو نسوا سهوا .

2- هل كان سهو الرسول عن غفلة تفكير في هموم دنيوية أم عن انشغال بالله ؟
وهذا سؤال مهم جدا .. لأن فعل السهو يدفعنا لنسأل ما الذي يجعل نبي رسول .. أن يسهو في أعظم عبادة هي صلة بينه وبين مولاه ؟!! 

* ولكن الحقيقة خلاف ما تظن أو تتوهم .. لأن من ينشغل بالله فهو يفقد كثير من إدراكاته البشرية .. وكمثال بسيط لتفهم .. فهذا حال السكران الذي يشرب الخمر حتى يفقد إدراك التمييز ولا يتذكر شيئا حينما يعود لوعيه ..!!
ما بالك بالذي اختمر عقله وقلبه بحب مولاه .. فماذا سيبقى له من بشريته ؟!!

* حالة الفناءة والحضور بين يدي الله (شهود الحق) :

* ولذلك في حال الصلاة يحدث كثيرا حال الفناء .. وهو حال يغيب فيه الإنسان ببشريته ويبقى بروحه في حضرة مولاه .. مناجيا لمولاه .. وكأنه في عالم آخر .. مثال ذلك من يدخل في غيبوبة وعي وفقد الإحساس بكل من حوله .. وحينما يعود لوعيه يكون قد فقد الزمن الذي غاب فيه وكأنه لازال عند آخر مشهد فقد عنده الوعي لأن هذا المشهد هو آخر ما أدركه عقله وقام بتسجيله ..!!

* فحال الفناء في الله .. أو الغيبة في حب الله .. أو الحضور بين يدي الله .. وهو المشار إليه بقول النبي عن الإحسان ( أن تعبد الله كأنك تراه ) .. وكأنك أسقطت الأغيار عن قلبك فلم يبقى سواه ..!!

* فحال الفناء هو من الأحوال الإحسانية الشريفة التي نادرا ما تحدث للمؤمن العادي ..
وقد تأتي في لحظات .. وقد تستمر لدقائق .. وقد تزيد عن ذلك .. فالمقام الإحساني درجات .. !!
وهذا الحضور القلبي والروحي بين يدي الله يزيد بزيادة المحبة القلبية والشوق لله .. حتى تغيب بالله عن الدنيا .. فحينئذ تنسى ما كانت عليه بشريتك .. ويتوقف الزمن بالنسبة إليك .. وقد ينعم الله عليك في هذه اللحظات بعلوم ومعارف تحتاج إلى مئات السنين لتعقلها فقط .. ولكنه يمنحها لك في ثواني بسيطة .. لأنه لا زمن عند الله ..!!

* سيدنا عثمان وختم القرآن بركعة الوتر ؟
ولعل ما سبق هذا يوضح لك كيف كان سيدنا عثمان يختم القرآن كله بركعة واحدة في الليل .. لأنه يفنى عن بشريته في الله .. فينتقل بروحه لعالم لا زمن له يقرأ في كلام الله .. وحينما ينتهي من قرائته ويعود لبشريته مرة اخرى يجد أنه لم يمضي على صلاته سوى ساعة واحدة قرأ فيها القرآن ..!!  

* نعود لسهو النبي فنقول :
لعلك قد فهمت الآن أن السهو حدث لفناءه في مولاه .. أي لغيبته في حضرة مولاه .. أي لحضوره بين يدي مولاه ..

* ولكن حينما صرفه الله ليعود لبشريته ليكمل رسالته التشريعية للناس .. قد منعه هذه المرة أن يتذكر ما كان عليه في آخر مشهد له حينما كان متصلا ببشريته .. وذلك حتى يشرع للناس تشريع جديد ..!!

* ولذلك علل النبي نسيانه ببشريته .. لأنه يريد أن يقول لك .. لو كنت على هيئتي النبوية ما كنت لأنسى أبدا ..!!

* وكيف يُعقل أن يكون الأمي ناسيا ..!! وهو الأصل المتلقي عن مولاه .. ومدار الآخرة يدور حول فلكه الشريف ليتوسط لهم في بدء الحساب ..!! (راجع رسالة النبي الامي) ..!!

* أرجو أن أكون قد فتحت لك بابا شريفا لتجتهد في الوصول إليه .. وقد فهمتك حال شريف جدا .. قد تضل فيه لو قرأته في بعض كتب التزكية ..!! فانتبه لما وصل إليك .. فإنه علم شريف .. وفهم لطيف .. وما أجمل أن تستمتع بالمعرفة والحكمة النبوية ..!!

* ولذلك قلت لك .. في مقدمة هذا الفصل .. حينما فقدنا الحكمة النبوية في (قوله وفعله وتقريره) .. فقدنا روح الإيمان .. لأنه لم يعد لدينا معرفه وحكمة .. بل مذهبيات وتعصبات جاهلية ..!!

****************************
شبهة (7)
..:: ألا يعتبر إلتفات سيدنا عمر .. أنه مشغول بغير الله ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

أنه لا مانع من انشغال العقل بفكرة فيها مصلحة يحبها الله .. لأن هذا يجعلك لازلت مع الله ..!!

* ولكن بشرط أن لا تخرج عن المنهج النبوي في فعلك التعبدي ..!!
ولذلك حينما كان عمر إماما بالناس في صلاة المغرب ولم يقرأ جهرا .. أعاد الصلاة لمخالفته الفعل النبوي وهو الجهر بالقرآءة .. وليس لأنه كان يفكر في تجهيز الجيش أثناء الصلاة ..!!

* يقول النبي ( وما يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أُحبَّه ، فإذا أحببتُه : كنتُ سمعَه الَّذي يسمَعُ به ، وبصرَه الَّذي يُبصِرُ به ، ويدَه الَّتي يبطِشُ بها ، ورِجلَه الَّتي يمشي بها ، وإن سألني لأُعطينَّه ، ولئن استعاذني لأُعيذنَّه ) . رواه البخاري .

* فتأمل كلام الحبيب صلى الله عليه وسلم حتى تفهم أن مقام المحبة يجعل كلك (ظاهرك وباطنك) يعمل مع الله .. أي يعمل مع الحق بالحق للحق .. فيكون فعل الإنسان كله حقا .

* ولذلك لما كان قلب سيدنا عمر مع الله .. فقد جعل عقله مشغولا بالحق في عالم الظاهر .. وقلبه في عالم الباطن مع الله .. وإلا ما كان انشغل بتحقيق مراد الله في أمور الظاهر .. فكان مع الله ظاهرا وباطنا .. إلا أنه غلبه الحال فسها عن الجهر بالقرآءة .. !!

* بل لو تأملنا كلام عمر (راجع أحاديثه) .. لفهمنا منه أنه كان كأنه يحدث له كشف يعلم منه كيف يرتب أمور خلافته .. وكأنه قد دخل حضرة الله بالتكبير ويسأل مولاه كيف يدبر شئون ملكه .. فيرشده الله إلى ذلك .. والله أعلم .  

**********************************

..:: القلب وإدراك الحق ظاهرا وباطنا ::..

قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
*القلب له اعتبارات مع الحق باعتبار العقل واعتبار القلب .. أو باعتبار إدراك الظاهر وإدراك الباطن ..

* فالشخص قد يجالس الناس بجسده وقلبه يقول (يا رب) .. وقد يتحد العقل والقلب في قول (يا رب) .. فتحدث غيبة عن الشهود ..

* فالرسول يجالس الناس بظاهره .. وباطنه مع الحق .. وظاهره ينام .. وباطنه مع الحق ..
بل كان ظاهره حق لأنه ينطق بالحق وينظر بالحق ويستخدم كله (ظاهره وباطنه) بالحق للحق .. فكان فعله حقا ..

* إذن فهناك اعتبارات للقلب مع الحق (ظاهرة وباطنة) .. ولكن القلب له وجهة واحدة حين العمل مع الله .. وهو الله .. ثم يسخر هذا القلب كل أدوات الإنسان في العمل مع الله تبعا لوجهة القلب .. وذلك يحدث في مقام المحبة .. وتفهم ما قلته لك سابقا من حديث النبي ( إنَّ اللهَ قال : من عادَى لي وليًّا فقد آذنتُه بالحربِ ، وما تقرَّب إليَّ عبدي بشيءٍ أحبَّ إليَّ ممَّا افترضتُ عليه ، وما يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أُحبَّه ، فإذا أحببتُه : كنتُ سمعَه الَّذي يسمَعُ به ، وبصرَه الَّذي يُبصِرُ به ، ويدَه الَّتي يبطِشُ بها ، ورِجلَه الَّتي يمشي بها ، وإن سألني لأُعطينَّه ، ولئن استعاذني لأُعيذنَّه ) . رواه البخاري .

* فتأمل كلام الحبيب صلى الله عليه وسلم حتى تفهم أن مقام المحبة يجعل كلك (ظاهرك وباطنك) يعمل مع الله .. أي يعمل مع الحق بالحق للحق .. فيكون فعل الإنسان كله حقا .

* ولذلك لما كان قلب سيدنا عمر مع الله .. فقد جعل عقله مشغولا بالحق في عالم الظاهر .. وقلبه في عالم الباطن مع الله .. وإلا ما كان انشغل بتحقيق مراد الله في أمور الظاهر .. فكان مع الله ظاهرا وباطنا .. إلا أنه غلبه الحال فسها عن الجهر بالقرآءة .. !!

**************************************

..:: ما الفرق بين الالتفات والغفلة والخشوع ؟ ::..

1- فالإلتفات : يكون عن حركة جسدية .. أو حركة باطنية كمن يلتفت لتحقيق أطماع كشفية أو روحانية لم يطلبها منه الشرع ..!!
2- والغفلة : تكون عن نسيان أو انشغال بالبال .. فالانسان قد يغفل في الصلاة أو الذكر لمشاغل الحياة .. ولكن يظل عمله مع الله ابتغاء مرضاة الله ..!!
3- الخشوع : يكون عن عدم إلتفات وعدم غفلة .

والله أعلم ..

*******************************
..:: الفصل السادس عشر ::..
***************************
..:: خطة الشيطان في الإلتفات عن الله ؟ ::..

 ( يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً ) النساء120


يتبع إن شاء الله تعالى 
**********************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 68 تعليقًا:

  1. أفضل الذكر
    لااله الا الله

    ردحذف
  2. مُلتفت لايصل ، ما معناها ؟
    .........................

    قال الله سبحانه :

    ( قَالُوا يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُوا إِلَيْكَ ۖ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ ... )81 .هود.

    (وَلَا يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ )

    يجب علينا أن لا نلتفت عن : ( سبيل الله ودين الله )
    ,,,,,,,,

    وفي سورة الحجر ، قال الله سبحانه :
    ( فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ (65) )
    يجب علينا :
    أن يكون معانا شيخ صالح لكي ينصحنا
    أن نهتم بوقت الليل = وقت السَحَر بالذات .
    أن لانلتف عن قيام الليل + قرأن الفجر + الأستغفار
    أن نمضي حيث نؤمر:
    ( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (31) قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ) (32) آل عمران
    ................
    .والله أعلم.

    ردحذف
  3. عن نفسي لاأُصل بسُجادة ( مُصلاة ) فيها رسوم وألوان ومزركشة .
    حتى وأن كانت صورة الكعبة أو قبة مسجد.
    ................................
    أنا أُصلي بقطعة قماش نظيفة بلون واحد فقط.
    .................................

    لان بعض الرسومات مشكوك بأمرها !!!!!!!!
    حتى بعض المصاحف عليها صور أصنام بالأغلفة أو بالبراويز
    ونحن مش منتبهين ومش مركزين !!!!!!!!!
    ...............................
    . الله يستر ويلطف .

    ردحذف
    الردود
    1. لا أتكلم عن حلال أو حرام ........
      هل يجوز الصلاة على السجادة المصورة والمزركشة أو لا يجوز !!
      ..

      بل أتكلم عن ماترتاح له نفسي . فقط لاغير .
      ....................................

      صل رب على الحبيب محمدا * مؤيدا مع السلام مباركا
      كذا آل البيت والصحابة كلهم * كلما أشرق الوجود بنورأحمدا

      حذف

  4. فَبُعْداً لِنَفْسِى بِـئْسَ مَالىَ أَوْرَثَتْ.......ثِيَابُ شَبَابِى بِـــالذُّنُوبِ تَشَعَّثَتْ

    وَبِالْمَدْحِ أَرْجُـــو أَنْ يُلِم التَّشَعُّثُ.......وَمَا أَنَا إِلاَّ قَـــــدْ بُلِيتُ بِشِقَوَتِى

    بِإبْليِسَ وَالدُّنْيَا وَنَفْسِى وَغَفْـلَتِى.........فَيَا رَبِّ كُنْ عَوْنًا عَــلَيْهِمْ بِتَوْبَتِى

    ثقِيلاً أَرَى ظَهْرِى بِــعُذْرِى وَزَلَّتِى.......غَــرِيقٌ أَنَــا بِالْمُصْطَفَى أَتَشَبَّثُ

    رَعَى الله قَبْرَا قَدْ تَعَالَى بِرُوحِهِ........تَـرَى وَمَتَى أَحْظَى بِلَثْمِ ضَرِيحِهِ

    ثِـمَارُ الرَّجَا تُجْنَى بِطيبِ مَدِيحِهِ...... إِذَا نُشِرَ الأَمْــوَاتُ وَالخَلْقُ تُبْعَثُ

    مَدَحْتُ حَبِيباً قّدْ عَلاَ وَتَعَزَزَا......وَجِيئْتُ بِمَا عِنْدِي وَاصبَحتُ مُعُوزا

    اَقُولُ وَقَولي بِالثَنَاءِ مُطَرّزاً.....جَزَىَ اللهُ عَنَّا أَحْمَدَ خَيْرَ مَا جَزَا

    ردحذف

  5. القصائد الوترية في مدح خير البرية
    (مجد الدين أبو عبد الله محمد بن محمد بن أبي بكر بن رشيد البغدادي الوتري) شاعر وفقيه شافعي هو صاحب القصائد الوترية في مدح خير البرية التي نظمها توفي في 662هـ وبعضهم قال 663هـ، وكان شافعيا نظارا فقيها واعظا، قال اليافعي في مرآة الجنان:

    وقدم مصر والإسكندرية ووعظ بها وسمع منه جماعة منهم الإمام العلامة شرف الدين أبو العباس أحمد بن عثمان السخاوي الشافعي إمام الأزهر، والإمام العلامة قاضي القضاة بدر الدين محمد بن إبراهيم بن جماعة، سمع منه قصائده الوتريات ورافقه في الحج ودخل الأفريقية وجال في بلاد المغرب وكان ظاهر التدين والصلاح.

    وقد نظم 29 قصيدة على عدد حروف المعجم باعتبار “لا” حرف بحيث تبتدئ جميع أبيات القصيدة بحرف من حروف المعجم ويكون هو القافية، وجعل عدد أبيات كل قصيدة 29، فكان عدد القصائد وترا وعدد أبيات كل قصيدة وترا (أي فرديا وليس زوجيا)، وقد أطلق عليها ناظمها اسم: (القصائد الوترية في مدح خير البرية) وهو أو كما يعرف ب (الأمام الوتري)، ويقال له صاحب الوترية. له كتب في المدائح النبوية سماها «الوتريات في مدح أفضل الكائنات» توفي ببغداد. ودفن في جامع القبلانية سنة (662 هـ / 1264 م).

    يعرف أهل بغداد جامع القبلاني حيث لم يتبقى منها ألا حجرة مطلة على (سوق هرج) المعروف ببغداد.

    ردحذف
  6. ولا تسخر من ​السجين​ بأن تقول عنه ​"ظالم مجرم"​؛ ف (يوسف عليه السلام) كان سجيناً؛ ولكنه ​كان عند الله صديقاً🍂🍃

    ردحذف
  7. لا تقول على الشخص الذي كان بالسجن :
    هذا رد سجون
    ..
    لأنه
    ياما في السجن مظاليم

    ردحذف
  8. خاطرةجميلة
    يقول الشافعي : من يظن إنه يسلم من كلام الناس فهو مجنون ، قالوا عن الله ثالث ثلاثة وقالوا عن حبيبنا محمد ساحر ومجنون ، فما ظنك بمن هو دونهما ؟” فكلام الناس مثل الصخور، إمّا أن تحملها على ظهرك "فينكسر"، أو تبني بها برجًا تحت أقدامك فتعلو وتنتصر"!!

    ﻻتجعل همك مايقوله الناس عنك واجعل كل همك مايراه رب الناس منك .

    أعجبتنى فأهديتها اليكم

    أسعد الله أوقاتكم
    بذكره وشكره وحسن عبادته

    ردحذف
  9. غير معرف6/10/18 9:36 ص

    تأملات قرآىنية لدكتور عبد الله بلقاسم

    * * قال تعالى(ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون)
    لا تصدق أن هناك نفساً لا تؤلمها الكلمات.

    * "(فَلَا يَحْزُنْكَ) قَوْلُهُمْ (إِنَّا نَعْلَمُ) مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ".....اليقين بإحاطة علم الله يطفئ الأحزان.

    * فاصبر على ما يقولون......لقد كانت أذيتهم أفعالا وأقوالا .....ولكن الأقوال أكثر ألما للعقلاء وأعمق جرحاً

    * "يقولون لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا ههنا"...أثقل النصائح أن تنصح الموجعين وجراحهم تنزف.

    * عسى ربنا أن يبدلنا خيرا منها إنا إلى ربنا راغبون"......إياك أن يكسر الذنب حسن ظنك....سيعطيك الله بعد الذنب والتوبة أكثر.

    * "وإن (الظالمين) بعضهم (أولياء) بعض".....لا تميل نفس مع ظالم إلا لظلم فيها.

    * "فإذا نفخ في الصور فلا (أنساب)بينهم"....لا تكون عنصري...فأول معايير الأخرة سقوطا :النسب.

    * "لا يحطمنكم سليمان وجنوده"
    الله يسجل في كتابه مخاوف نملة ،، مخاوفك أنت الله يعلم بها.

    * قال زروق في قواعده:النظر للأزمنة والأشخاص لا من حيث أصل شرعي: أمر جاهلي ثم استشهد بقوله تعالى"وقالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل ....."

    * "فأسرها يوسف في نفسه"
    ....لقد فعلوا به ما هو أعظم من تلك الكلمة وألقوه في البئر
    لكن الكلمات تبقى أكثر إيلاما.

    * "أو جذوة من النار لعلكم تصطلون"....كان رجلا قويا يصبر على البرد فلم يقل نصطلي.....إنما حركته الرحمة بزوجه.

    * "لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا (46) قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ"..
    أنت لا تستطيع التحكم في أخلاق الآخرين
    ولكنك تملك ردة فعلك.

    * "فلا تشمت بي الأعداء"......شماتة العدو مؤلمة حتى للأنبياء.

    * "(فَاسْتَغْفِرُوهُ) ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي (قَرِيبٌ)"........ كلما استغفرت أكثر كان الله منك أقرب،
    استغفر الله وأتوب إليه.


    * "(واستغفروا ربكم) ثم توبوا إليه إن ربي رحيم (ودود)" ....يتودد إليك بنعمه كلما استغفرته وتبت إليه.

    * "عسى ربي أن يهديني سواء السبيل"..........خرج خائفا لا يدري أين يتوجه، فدعا بدعوة واحدة هداه الله بها العمر كله، اللهم اهدنا سواء السبيل.

    * "علمه شديد القوى".....أنفع العلماء القوي في علمه، القوي في إيمانه.

    * "هل من سائل فأعطيه"........سائل نكرة في سياق الإثبات تفيد الإطلاق...يعني أي سائل....اللهم أعطنا خير الدنيا والآخرة.

    * "هل من سائل فأعطيه"....حذف المعمول يعني أي شيء تسأله..من خير الدنيا والآخرة.

    * ( نَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ) ~اشتك إلى ربك ما لم تجرؤ أن تقوله لأحد

    * { وقال إني مهاجر إلى ربي } أعظم رحلة يقطعها العبد في حياته تلك الرحلة التي يحزم فيها حقائب روحه إلى الله...


    يتبع

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف6/10/18 9:46 ص


      " ربِ أرني كيف تحيي الموتى " الشغف بالمعرفة سيماء النفوس الكبيرة

      " الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ " الطاعة بعد الجراح لها معنى آخر

      " الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ " الاستجابة في لحظة الآلام والقروح كم هي غالية عند ربك

      " إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين " احشد نواياك الجميلة قبل أن تنام

      " وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ & هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ " لا تصدق أهل الغيبة والنميمة .... ولا تستمع لنصائحهم هذه ( وصية القران )

      " فأثابكم غما بغم لكيلا تحزنوا " إذا تتابع عليك ألم بعد ألم فاعلم أنك على موعد مع مفارقة الأحزان

      " ومن يغفر الذنوب إلا الله " لا أحد يمحو خطيئتك إلا الله .. مهما عفا عنك الناس سيظلون يحتفظون بشيء ما في أنفسهم

      "ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم" رسالتك تنتهي عند البلاغ .. مصائر الخلق ليست لك

      " ليس لك من الأمر شيء" مهما كان حجم تضحياتك .. الأمر كله لله .. مكان النصر وزمانه ليس لك

      " كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا " أرزاق المحراب لا تنقطع

      " فاسعوا إلى ذكر الله " والله ما طلب منهم السعي إلا وقد أعد لهم من الخير مايليق بفضله تعالى

      " إن الله يرزق من يشاء بغير حساب " علاقات البشر تقوم على المقايضة لا شيء بلا ثمن .. مع الله تأخذ بغير حساب .. اللهم أعطنا

      " قالت هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب " قالت من يشاء .. ولم تقل العباد أو الصالحين .. تواضعاً لربها

      " ولو كنت فظّاً غليظ القلب لانفضوا من حولك" لو جمعت علوم أهل الأرض وذكاءهم فإنك لن تدخل قلوبهم إلا بحسن الخلق

      " فاتبعوني يحببكم الله " والله ما استنزل حب الله لعبد بمثل الاقتداء والسنة

      " تؤتي الملك من تشاء * وتعز من تشاء" المُلك ليس هو العز ... العز شيء آخر ولو في ثياب بالية

      " وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا " الرسوخ في العلم هو الانقياد المطلق للوحي والتسليم له

      " الشيطان يعدكم الفقر " مخاوفك المالية كلها من الشيطان .. سيفرجها الله ويغنيك، إنه وعد الله ( والله يعدكم)

      " يحسبهم الجاهل أغنياء " لو لم يكن جاهلا لقرأ خطوط الفقر في صفحات وجوههم .. وملامح صغارهم .. وعروق أكفهم

      يقول الشعراوي رحمه الله " كمثل حبة أنبتت سبع سنابل " الحبة المخلوقة انتجت لصاحبها سبعمائة ضعف .. فكيف بخالق الحبة ومضاعفته لأعمال خلقه

      حذف
  10. فهم جديد نناله بهذه الرّسالة المباركة الطيّبة ككاتبها أستاذي الأكرم خالد،
    ما أجمل تلكم المعاني القلبيّة في شرحكم للحكمة في الأفعال والأقوال النبويّة، وما أندى وأعطر أعمال مقتفي أثره صلّى الله و بارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما من صحابته الذّين إتّبعوه بإحسان، إذ لم يتحدّثوا عن أحوالهم أو ما يشعرون به لأن لا يلتفتوا عن الله بذكر مقامهم عند النّاس فيحبط العمل، ما أجمل هذا الإخلاص وأزكاه، وما أروع تفهيمكم يا أستاذ خالد وألطف أخذكم لنا بأيدينا لإرشادنا للفهم الصّوفي الحق. لست أعي كيف يطلب النّاس الجن ولا يطلبون الله أن ييسّر لهم هذه المناجاة له فيفوزوا فوزا عظيما.
    تبقّى لي بعض الأسئلة أستاذي وسيّدي خالد، لعلّ فهمها يعسر عليّ اليوم لقلّة الزّاد القلبي؛ لكن عسى أن أجد بعض التبسيط لما لا أفهم:
    1- هل الفناء في الله يبيح للمستغرق في حبّ الله نسيان عدد الرّكعات والسّجدات - خاصّة وأنّ باطنه منصرف لله في الله - فلا يُؤاخذ بسهوه؟ وما كان يمكن أن يكون رأيه صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما لأحد صحابته لو سمع بيئ مماثل يحصل له؟
    2- حقيقة لم أكن أصدّق بحديث قراءة عثمان القرىن كلّه في ركعة واحدة، ولكن بتفهيمكم أدركت أنّها معاني قلبيّة لا يعلمها إلّ قلّة فأيقنت بها بتفهيمكم لنا إيّاها، ولكن هل يعي عثمان رضي الله عنه أنّه في حضرة الله قد أنهى القرآن تلاوة كلّه فيعود لبشريّته طوعا برغبة منه فلا يزيد؟ وهل الإستغراق أو الفناء في الله يقلّص الزّمن فلا يأخذ القرآن إلّا ساعة فقط لختمه؟
    أرجو تفهّم هذه الأسئلة العسيرة الفهم على شخصي، واليسيرة على غيري، وجزاكم ربّ العالمين أجر الصدّيقين المحسنين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي نزار :
      1- الأحوال لا تبيح لشخص فعل شيء .. ولكن فعل الحال له غلبة إرادة على الشخص قد تدث له ..
      وضربنا لذلك أمثلة : منها الذي يدخل في غيبوبة .. فهل هو بذلك اباح لنفسه هذا الفعل أن عن غلبة إرادة منه !!
      ومنها من يشرب الخمر .. فيفقد إرادة التمييز ..
      ومن قال لك أن الله يؤخذك بالسهو !! بل جعل لك سبيل لتكمل هذا السهو بسجدتين .. لأنه يعلم ما قد يحدث لك .. سواء عن غفلة أو محبة .. فشرع حكم إضافي لجبر نسيانك وسهوك بحكم طبيعتك البشرية ..

      * أما عن قولك لرأي الرسول ... فالرسول يحكم بالظاهر .. ومن يخالف هيئة الظاهر عمدا فصلاته باطلة ومن يخالفها غفلة فصلاته ناقصة ومن يخالفها عن مصلحة او ضرورة كما شرحنا في الالتفات فلا شيء عليه ..!!
      ولذلك سيدنا عمر لما خالف الهيئة النبيوية في الفعل .. فقد أعاد الصلاة مرة أخرى ..!!
      فحكم الظاهر الجميع يخضع له : ( قال عبدُاللهِ بن مسعود : صلى بنا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم خمسًا ، فلما انفَتَلَ تَوشْوَشَ القومُ بينهم . فقال : ما شأنُكم ؟ قالوا : يا رسولَ اللهِ ، هل زَيِدَ في الصلاةِ ؟ قال: لا . قالوا : فإنك قد صَلَّيْتَ خمسًا . فانفَتَلَ ثم سَجَدَ سجدتين ، ثم سَلَّم ، ثم قال : إنما أنا بشرٌ مثلُكم . أنسى كما تَنْسَوْن . وزادَ ابنُ نُمَيْرٍ في حديثِه: فإذا نَسِيَ أحدُكم فلْيَسْجُد سجدتين ) .

      *السهو حال الظاهر وليس حال الباطن .. كما أن الإلتفات في الصلاة حال الظاهر .. واالخشوع حال الباطن !!

      * عشان كده أهل الله العارفين والعلماء العاملين .. قالوا أن كل من يزعم فعلا أو قولا مصحوبا بأنه فعل أو قول ديني فليأت بالشاهد على ذلك وإلا فهو كاذب على الله وعلى الرسول !!
      لأن بسبب هذا الأمر تلاعب الجن بالكثيرين .. وجعلوا من أفعالهم أحوال خاصة .. بالرغم من مخالفتها الشرع ..وستجد عند المتمصوفين ما لا يحتمله الشرع ولا العقل ولا حتى الكشف .. !!

      * وبالمناسبة الرسول يحكم بالظاهر حتى وإن علم البواطن .. ( إنَّكم تختصمونَ إليَّ وإنَّما أَنا بشرٌ ، ولعلَّ بعضَكُم أن يَكونَ ألحنَ بحجَّتِهِ مِن بعضٍ ، وإنَّما أقضي بينَكُم على نحوٍ مِمَّا أسمعُ ، فمَن قضيتُ لَهُ من حقِّ أخيهِ شيئًا فلا يأخذْهُ ، فإنَّما أقطعُ لَهُ قطعةً منَ النَّارِ يأتي بِها إسطامًا في عنقِهِ يومَ القيامة ) ..
      وكان يعلم من هم المنافقين وأخبر ذلك حذيفة بن اليمان كاتم أسراره .. ولكن الله لم يسمح له بالجهر بهم ..

      * لا تنسى : أن أحكام الظاهر هي التي عليها الحكم الشرعي .. لذلك أنا لا أحكم على أحد إلا من أفعاله فقط بمقياس الشرع .. !!

      2- هل يعي عثمان أنه في حضرة الله ؟
      فلمن يصلي عثمان ؟
      أنت تنظر للموضوع من حيث ماديتك .. ولكن حاول تنظر للموضوع من حيث كونه رؤيا منامية .. فأنت ترى في الرؤيا انتقالات روحية لأماكن كثيرة وهناك من العارفين من وجدوا أنفسهم في رحاب الله كما حدث كثيرا مع الإمام أحمد وأنه رأي الله كثيرا (ليست رؤيا ذاتيه وإنما كان يعرف أنه واقف بين يدي الله) .. وغيره كثيرين ..بل ويحدث ذلك للبسطاء قلوبهم ..
      فكيف رأت الروح انها واقفه أمام الله تكلمه وتناجيه ؟!! وقد يكون مقدار نومك دقائق !!
      فهل المسافة من الأرض للعروج الأعلى مرورا باختراق السموات .. تسمح لذلك في دقائق .. !!
      يبقى أحنا بنتكلم عن ملايين السنيين الضوية .. تقطعها الروح في لحظة .. !!

      فإذا كان هذا حال النائم .. فلماذا لا تتصور أن هذا يحدث في حال اليقظة مع البعض !! ما الذي ينكره العقل في ذلك ؟ طالما في الحالتين هو فعل الروح ولا علاقة للجسد !!
      أما عن كيفية خروج الروح .. فهو في الحقيقة ليس خروج بمعنى الرحيل عن الجسم .. وإلا تكون قد مت !! ..
      وإنما اشرحه لك بمثال :
      كيف ترى الكواكب والنجوم بنظرك ؟
      أليس بتليسكوب فلكي ؟
      فهل عينك خرجت من جسمك وانتقلت للكواكب والنجوم لتراها أم كانت لازالت برأسك ؟
      ولكن هناك وسيك ساعد نظرك في تقريب الأمور إليه .. وهو التليسكوب ..
      كذلك الحال بالنسبة للروح فهناك وسيط بينك وبين السماء يجعلك تدرك ما الورائيات وأنت في مكانك ..
      أعتقد كده الكلام بقى مفهوم تماما وببساطة ..
      وبالمناسبة .. كتب المكاشفات الصوفية تفسد وتدمر حالك تماما ..!!
      ولذلك لم يدون صوفية السلف شيئا عن المكاشفات أبدا .. وإنما كانوا يتكلمون في السلوك والتزكية لتطهير القلب الذي به وعليه صلاح الإنسان وفساده ..

      تحياتي لك

      حذف
    2. إجابة شافية وكافية وضافية سيّدي الأكرم خالد،
      حقيقة أخجل من كلماتي القلائل أمام مجهوداتك الكبيرة ووقتك العزيز الذّي تجود به علينا.
      بارك الله لكم وفيكم وعليكم ومتّعكم بدوام الوصال مع نبيّه صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما، وبعثكم سبحانه أمّه لوحدكم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
  11. ألله الله يا استاذ خالد
    حقا المحبة سر كبييير !!
    ألا وان الرسالة اعظم وأجل من أذيلها بتعليق مني فقيرة الحال !! .. زادك الله من حكمته استاذنا الفاضل .. آمين

    ورضي الله عن سيدنا عمر وأرضاه حيث قال : والله يا رسول الله ما أكلت ولا شربت ولا نكحت الا لنا !! .. والذين اقتفوا آثاره قالوا : ما من خصلة ولا منقبة ولا مقام اعطاه الله لنبيه الا يعود على أمته !! .. صلوات ربي وسلامه عليه .. اللهم شفعه فينا وشفعنا فيه .. برحمتك يا أرحم الراحمين .. آمين

    ردحذف
    الردود
    1. الحلقة (115)

      يلا صلوا على النبى:)
      غزوة بدر(ج6)
      قوموا إلى جنة عرضها السموات والأرض <3

      شفنا امبارح النبى عليه الصلاة و السلام لما عرف ان قريش جهزت جيش.. فجهز جيش المسلمين وحط الخطة و كان الصحابة تعبانين جدا لطول المسافة لحد بئر بدر ..طبعا بعد ما مشيوا تلتين المسافة على رجليهم.. و كانوا قلقانين و متوترين بعد ما عرفوا ان جيش قريش 1000 و المسلمين 313 . يعني أكثر من تلات أضعاف.. عارفين مع كل التعب اللى الصحابة فيه محدش منهم كان قادر ينام .. فتحصل معجزة ..

      ربنا عزوجل بيقول في كتابه الكريم : "إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىٰ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَام "الصحابة محتاجين يرتاحوا عشان يقدروا يحاربوا..فربنا سبحانه وتعالي يلقي عليهم النوم .. فالصحابة كلهم يناموا .. لدرجة ان بيقول بعض الصحابة : والله كان يسمع بعضنا لبعض غطيط (شخير من كتر النوم العميق ) ..و صحابى بيقول انه كان النبى موقفني حراسة وكان معايا سيف فوالله سقط السيف من يدي ٩ مرات لا أدري كيف يسقط وكيف أنام فلما نزلت الآية عرفت أن الذي ألقى علينا النوم هو رب العالمين..

      طيب و بقيت الآية إيه ؟وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىٰ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَام..الدنيا مطرت .. طب إيه فايدة المطر اللى ربنا أنزله؟ أصل العدوة الدنيا اللي معسكر فيها المسلمين دي أرض صخرية ، فلما ينزل مطر كتير على الأرض الصخرية فحتزداد صلابة .. ولما المطر ينزل على العدوة القصوى اللى معسكر فيها كفار قريش ..دي أرض طينية ، فلما ينزل المطر على الأرض الطينية فحتزداد طينا.. فيبقي جيش المسلمين الأرض تحته زي الحديد وجيش الكفار الأرض تحته طرية جداً و بتزحلق و محدش يعرف يتحرك ويجري بسهولة فيه، دى معجزة من رب العالمين..

      طيب دلوقتى الجيش نايم إلا رسول الله <3 فضل سهران يدعى و يدعى و يدعى و يقول اللهم انصرنا ، اللهم نصرك الذي وعدتنا ..و بعد شوية ينام النبى دقائق بسيطة فيشوف رؤية .. القرآن بيقول : " إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَّفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ " .. فربنا يخلى النبي يشوف فى المنام ان جيش المشركين عددهم قليل ..فالنبي يصحي معنوياته مرتفعة..

      و يطلع النهار والمعركة حتبدأ .. فالنبي يبدأ يعلي الروح المعنوية و يشجع الجيش ، ويقول للصحابة : قوموا إلى جنة عرضها السموات والأرض .. فيقف صحابي جميل اسمه عُمير ويقول : بَخٍ بَخٍ يا رسول الله ( يعني ده شئ عظيييم أوى <3 ) فالنبي ﷺ يقول له: لما تقول بخ بخ ياعمير ؟فقال عمير: يا رسول الله ، جنة عرضها السموات والأرض :') ؟ فقال النبى ﷺ: أجل يا عمير .. فقال عمير: يا رسول الله ، ادعوا الله أن أكون من أهلها .. فقال: أنت من أهلها ..

      فعمير اتخض و فرح و قال: أنا من أهلها يارسول الله ! فقال: أجل والله .. فلما حتبدأ المعركة زى ما حنشوف حيكون عُمير في إيده تلات تمرات بياكلهم قبل المعركة فراح عمير باصص للتمرات و قال :يا عُمير ليس بينك وبين الجنة إلا هذه التمرات والله إنها لحياة طويلة ..و رمى التمرات .. و دخل المعركة فقاتل لحد ما اتقتل و استشهد وكان أول شهداء المعركة :') ♡

      صحابي تاني اسمه حارثة..حارثة شاب صغير ، مرة زمان قبل غزوة بدر كان حارثة ماشي في طرقات المدينة فقابل النبي .. فالنبي بيقوله كيف أصبحت ياحارثة ؟ فحارثة قال: أصبحت مؤمناً يارسول الله .. فقال النبي ﷺ ياحارثة لكل قول حقيقة فما حقيقة إيمانك ؟ قال يا رسول الله أصبحت وكأني أرى عرش ربي بارزآ و أرى أهل الجنة يتنعمون في الجنة وأرى أهل النار يصرخون في النار ..فأظمأت يومي و أيقظت ليلي بالقيام فرد النبي عليه وقال : إذن عرفت.. فألزم يا حارثة ..

      وفعلا لزم حارثة و ثبت على عبادة الله عزوجل و في يوم المعركة ، وقف حارثة في الصفوف الأولى للجيش.. و قبل ما المعركة تبدأ ففجأة ييجى سهم فيقع في صدر حارثة فيقع حارثة و يموت.. فجت اُم حارثة تبكي و تقول : يا رسول الله مات حارثة قبل المعركة .. يا رسول الله أحارثة في الجنة فأصبر ؟ أم هو فى النار فأبكى و قعدت تعيط جامد أوى :'( )

      فرد النبى عليه الصلاة و السلام و قال : يا أم حارثة إن ابنك ليس في الجنة .. إنما هو في جنان فإنه قد أصاب الفردوس الأعلى <3 ففرحت الأم جدا جدا و فرح الصحابة..حارثة يا جماعة كان يدوب عنده 18 سنة ،رضى الله عن حارثة ♡

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    2. الحلقة(116)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى:)
      غزوة بدر (ج7)
      مات فرعون هذه الأمة

      اصطف جيش رسول الله صلى الله عليه و سلم و تبدأ المعركة بمبارزة بين أشخاص و بعدها الجيشين حيحاربوا بعض ..حتبدأ بالمبارزة و يطلع تلاتة من قريش واحد اسمه "عتبة بن ربيعة" و "شيبة بن ربيعة" و " الوليد بن عتبة" يعنى( أخو عتبة و عتبة و ابنه ) فقالوا: يا محمد اخرج لنا ثلاثة نبارزهم..فخرج ثلاثة ملثمين..فقال عتبة : من أنتم ؟ فقالوا : نحن من الأنصار ..فقال عتبة: لا .. بل نريد أكفاءنا ( احنا مش عايزينكم احنا عايزين القرشيين اللي هاجروا من مكة).. يا مُحمد اخرج إلينا أكفاءنا..

      فالنبي يقول : قُم يا حمزة بن عبد المطلب .. قُم يا علي بن أبي طالب قُم يا أبو عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب.. شايفين النبي عليه الصلاة و السلام يوم ما قرر يضحي مش هيضحي بالغريب و يخاف على نفسه و أهله ..لأ..النبى حيضحي بأسرته و أهله صلي الله عليه وسلم .. فيطلعوا التلاتة يبارزوا و قدامهم التلاتة القرشيين ..
      فطبعاً حمزة" أسد الإسلام" حيبارز الوليد و يقتله .. و علي بن أبي طالب "فارس شجاع" حيقتل عتبة بن ربيعة بعد دقايق من المبارزة.. و يتبقى شيبة بن ربيعة و" الصحابى الجليل" أبو عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب و يفضلوا يبارزوا بعض فطعنوا بعض.. و قام شيبة بن ربيعة رفع سيفه و ضرب عبيدة رضى الله عنه ضربه شديدة..فلما حمزة شاف المنظر ده غلي الدم في عروقه و أخذ سيفه و قتل شيبة بن ربيعة.

      و بدأ أبو عبيدة ينزف و ينزف كتييير .. فالصحابة شالوه و حطوه على الأرض قدام النبي ، فقام النبى قايل لا تضعوا رأسه على الأرض و لكن ضعوه في حجري :') حنين أوى صلى الله عليه و سلم ..و بعدين نزل النبي على ركبه و حضن أبو عبيدة و أبو عبيدة غائب عن الوعي بسبب الدم الكتير اللى فقده.. بس أول ما النبي حضنه صحي و فتح أبو عبيدة عينيه و يبص للنبي و يبتسم آخر ابتسامة في عمره .. و تفارق روحه بدنه ويستشهد أبو عبيدة بن الحارث ..فبكى النبى و رفع كفه إلى السماء وقال : اللهم إنى أشهد أنه شهيد..

      و ينزل كلام رب العزة فى موقف المبارزة اللى حصلت، قال تعالى : " هَٰذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيم يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَ الْجُلُودُ "

      و بعد انتهاء المبارزة حيلتحم الجيشين ، أي جيش بينقسم إلى ميمنة و ميسرة ومقدمة ومؤخرة وقلب .. النبي قال للجيش كلمة السر علشان بعد المبارزة نبدغ الإلتحام.. إيه هي الكلمة ؟ "شُدوا " ..و بعد ما بدأ الإلتحام فى صحابى اسمه عبد الرحمن بن عوف المهاجري كان أمير الميمنة " ميمنة الجيش" فعبد الرحمن بيحكي قصة عظيمة أوى و بيقول : كانت معي الميمنة فنظرت فيها فإذا هى بضعة عشر رجلاً يعني حواليه من ١٥ إلى ٢٠ رجل بس و طبعا ده قليل أوي .. فعبد الرحمن بيقول: فقلت في نفسي ، أنظر لعل معي رجال أشداء، فنظرت عن يميني فإذا بغلام لم يبلغ الحلم (طفل يدوب 9 سنين)

      فلما عبد الرحمن شاف ده قام قايل : فقلت قد علمت مكاني اليوم:( ، فوجدت أحد يشدني من ثيابي ، فنظرت عن يميني فقلت ما تريد يا غلام ؟ فقال: ياعم، أين أبي جهل ؟ فقلت: وما تريد أنت من أبي جهل؟!! فقال الغلام : سمعت أنه يسُب رسول الله، و والله لا يفارق سوادي سواده (عيونه) حتى يموت الأعجل منا و بعدين قال: يا عم اخفض صوتك حتى لا يسمع ابن عمي فيسبقني إلى أبو جهل (أصل ابن عمه غلام تانى واقف على شمال عبد الرحمن:) أصلهم بيتسابقوا على نصرة رسول الله .. احنا كمان لازم ننصر رسول الله .. نصرة دين الله و رسوله حتثبتك، قال تعالى:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُم"

      (حتثبت على صلاتك و دينك و مش حتبقى مهزوز ساعة البلاء.. نصرة النبى حتبرأ بيها الإسلام من اللى شوهوا صورته.. نصرة النبى بنشر سيرة رسول الله و أخلاقه الحميدة و رحمته الواسعة لأن اللى بيسب رسول الله بيسب التشدد و الإرهاب و هم متصورين أن دول بيقتدوا برسول الله .. ولكن أبدا..حاشاه سيد الخلق اللى ربنا جعله على خلق عظيم.. رحمة للعالمين صلى الله عليه و سلم ) فبيقول عبد الرحمن فتعجبت ، و رفعت رأسي فإذا بغلام آخر على يسارى يغمزني فنظرت فإذا هو في نفس عمر وطول الغلام الأول .. ( دول ولاد عم واحد اسمه معاذ بن عمرو و التانى معاذ بن عفراء ) فقال عبد الرحمن: ماذا تريد ؟ قال : ياعم.. أين أبو جهل؟ فقال: ما تريد أنت من أبي جهل ؟

      يتبع ..

      حذف
    3. قال: يا عم والله قالت لى أمي إن لم تقتل أبي جهل فلا تعود فإنه يسب رسول الله والله لا أتركه حتى أقتله و لكن يا عم اخفض صوتك حتى لا يسبقني إليه ابن عمي .. فعبد الرحمن بيقول : فنظرت إليهما فهما لم يتجاوزا العشر سنوات ( متنسوش ان جو الصحراء و التربية الشديدة كانت بتخلى الأطفال عندهم نضج كويس فى السن ده ).. و بيقول عبد الرحمن : من شدة لين عظام الغلامين فكانا قد ربطا الأسياف على ذراعيهما ( ميعرفش يشيل السيف فرابط السيف على دراعه علشان يرفع أول ما يرفع إيده.. يترفع السيف .. و ليه ده كله ؟ عشان سمعت أنه يسب رسول الله :') .. فيقول عبد الرحمن بن عوف: فلما نظرت إليهما ارتفعت نفسي ..و بعد مرور بعض الوقت رأيت أبي جهل فقلت لهم ها هو صاحبكم ها هو من أردتموه..

      فانطلق الغلامين كالسهمين يجريان ..يتسابقان إلى أبي جهل .. فنظرا إليه فقال أحدهما للآخر : إن أبا جهل ضخم..كيف نقتله ؟ فرد التانى و قال: لا عليك فلنضع خطة ، أنت تضرب رجلين الفرس حتى يقع ،و حينها أنا أقتله ، فقال: اتفقنا .. فقام الأول ضارب الحصان بالسيف في رجله فالحصان وقع على الأرض .. فأبو جهل وقع من فوق الحصان.. فقام الغلام التانى ضارب أبو جهل فى رقبته..

      فييجى الغلام و يقول : فوصلنا إلي رسول الله فوقفنا أمامه و قلنا: قتلنا أبو جهل..قتلنا أبو جهل.. فقال النبي : آلله الذي لا إله غيره ؟ (بجد.. اتقتل!! ) ؟ فقلنا والله يا رسول الله ..وبعدين بدأ الغلامين يزقوا بعض .. واحد يقول أنا اللي قتلته و التانى يقول لأ أنا اللي قتلته، فقال النبي : اسكنوا.. اهدأوا ..فقال : هل مسحتما سيفيكما ؟ فقالا : لا .. قال النبى : أروني سيفيكما .. فالنبى شاف الدم على السيفين .. فقال كلاكما قتله ..بس النبي لسه مش مصدق ، فجاب عبد الله بن مسعود ( ده اللى كان أول من جهر بالقرآن بعد رسول الله و قريش مسكته كذا مرة و ضربته).. فقال له النبي : يا ابن مسعود اذهب و تأكد إن كانوا قتلوه أم لا..

      فقال بن مسعود: سأفعل يارسول الله .. فبيقول عبد الله : فجريت إليه ( أبو جهل) ..فرأيته في الرمق الأخير..( روحه بتطلع خلاص) ..فوضع بن مسعود قدمه على صدر أبو جهل .. فقال أبو جهل: لم يبقى إلا أنت يا عبد تضع قدمك على صدري!!!.. ثم قال من انتصر اليوم ؟ فقال ابن مسعود: الله ورسوله يا عدو الله .. فضغط عبد الله بن مسعود عليه بالسيف فقضى عليه .. و بيقول عبد الله : فجعلت أجري إلى رسول الله أبشره وكانت الأرض لا تحملني من الفرح فقلت : أبشر يا رسول الله..مات أبوجهل.. فرد النبى و قال : مات فرعون هذه الأمة ..

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    4. الحلقة (117)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى
      غزوة بدر(ج8)
      هَذَا جِبْرِيلُ آخِذٌ بِرَأْسِ فَرَسِهِ، عَلَيْهِ أَدَاةُ الْحَرْب ❤

      حكينا امبارح ان مات فرعون الأمة.. مات أبو جهل..فاكرين قد إيه عذب الصحابة، فاكرين لما عذب السيدة سمية و اتقتلت و بقت أول شهيدة فى الإسلام .. أبو جهل اللى اتهجم على رسول الله فى الحرم و فتح راسه و النبى فضل ينزف و بعدها راح سيدنا حمزة عم الرسول وضرب أبو جهل .. أبو جهل أذانا و أذى الصحابة فى رسول الله:'( و الحمدلله الذى شفا قلوب المسلمين بموت أبو جهل ) طيب دلوقتى المعركة مستمرة و وسط المعركة يقوم النبى عليه الصلاة و السلام قايل : من رأى أبو البختري بن هشام فلا يقتله ، من رأى العباس بن عبد المطلب "عم الرسول" فلا يقتله .. من رأى أبو العاص بن الربيع فلا يقتله " أبو العاص ده جوز زينب بنت رسول الله ".. طيب ليه يا رسول الله أمرت ان محدش يقتلهم؟

      لأن العباس وأبو العاص بن الربيع خرجوا مغصوبين.. مكانوش عايزين يحاربوا النبى ..لكن أبو البختري خرج للمعركة بمزاجه ، طيب ليه يا رسول الله أمرت بعدم قتله؟ حقولكوا.. عارفين مين أبو البخترى ده؟ ده المشرك اللى شارك مع المجموعة اللى اضايقت من صحيفة قريش لما قريش كتبت الورقة اللى كانت بتنص على حصار بنى هاشم إقتصاديا و إجتماعيا لمده 3 سنين.. لا أكل و لا شرب و لا زواج .. ويومها خطط أبو البخترى مع مجموعة من أهل قريش انهم يقلبوا الرأى العام على الصحيفة دى و فعلا اتفك الحصار و التفاصيل قولناها فى الحلقات من فترة..فالنبى حبيبى صلى الله عليه و سلم فى غزوة بدر وقف و قال: لا تقتلوا أبو البخترى بن هشام وفاءا له بيوم الصحيفة (محدش يقتله وفاءا له عشان ساعدنا في يوم من الأيام)..

      ففى واحد من الصحابة بيقول: في وسط المعركة لاقيت قدامى أبو البختري بن هشام و جانبه واحد صاحبه فلفيت من ورا أبو البختري و قتلت صاحبه و مشيت.. فأبو البختري مش مصدق ..فقال له : لم لم تقتلني أولا. فقال: أمرنا رسول الله ألا نُقاتلك .. فقال أبو البخترى: و لما؟ فقال : وفاءا لك بيوم الصحيفة.. فال أبو البختري : أرايت إن قتلتك أنا ؟ فقال الصحابى : أفر منك طاعة لرسول الله ، لقد أمرنا ألا نقُتلك.. فبدأ أبو البختري يحارب الصحابى عايز يقتله ..والصحابي بقى يجري و يبعد .. لحد ما أبو البختري رفع السيف و خلاص حيقتله .. فقام الصحابى دافع عن نفسه و قتله.. فراح الصحابى للنبي يبكى وقال : يا رسول الله أمرتنا ألا نقتله ولكنه والله كاد يقتلني ..فقال النبي: لا عليك ، إنما فقط أردنا الوفاء..

      و تفضل المعركة مستمرة وجيش قريش كبير أوى و جيشنا عدده قليل و بدأ يتعب..و المعركة بقت شديدة.. فيقف رسول الله عليه الصلاة و السلام على التل و يدعي ربنا و يقول : اللهم انصرنا .. اللهم انجزني وعدك .. اللهم إن تهلك هذه العصابة، لا تُعبد في الارض..(العصابة يعنى المجموعة..يقصد جيش المسلمين) و فضل يدعي ويبكي ويدعي لحد ما سقط رداءه من على كتفه الشريف صلى الله عليه و سلم .. فجري أبو بكر الصديق عليه و أخد رداء النبى من على الأرض وحطه على ضهر النبي وحضن النبي صلي الله عليه وسلم . و قال له : هون عليك يا رسول الله (براحه على نفسك) سيستجيب لك الله ..إن الله سينجزك وعده يا رسول الله.. و أول ما النبي خلص الدعاء تنزلت الملائكة استجابة إلى دعاء رسول الله ..يستنجد حبيب الله بالله تعالى، فينصره رب العزة بالملائكة و حتتنزل الملائكة و حتحارب.

      يتبع ..

      حذف
    5. فيقول رسول الله "هَذَا جِبْرِيلُ آخِذٌ بِرَأْسِ فَرَسِهِ، عَلَيْهِ أَدَاةُ الْحَرْبِ" فجبريل بنفسه نزل يشارك في الموقعة، و جه وهو يمسك بلجام فرسه، والتراب يتصاعد من حول الفرس، و وراه آلاف من الملائكة ترفع سيوفها وعليها عدة الحرب، قال تعالى عن يوم بدر: " إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُرْدِفِينَ" يعنى متتابعين ..مجموعة و وراها التانية.. قال تعالى : إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلاَثَةِ آَلاَفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُنْزَلِينَ*بَلَى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلاَفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُسَوِّمِينَ" " طيب يارب ليه كل العدد ده يااا 5000 ده عدد كبييير جدا أضعاف أضعاف الجيش الكافر..؟ ربنا نزل العدد ده لإدخال السرور والفرح على المؤمنين، يقول تعالى: " ومَا جَعَلَهُ اللهُ إِلاَّ بُشْرَى لكم وَلِتَطْمَئِنَِّ قُلُوبُكُم به ْ"

      والملايكة اللى اشتركت في يوم بدر دى مجموعة منتقاة، أحسن مجموعة فى الملائكة، روى البخاري أن رسول الله قال: جاء جبريل إليا فقال: مَا تَعُدُّونَ أَهْلَ بَدْرٍ فِيكُمْ؟ قال: "مِنْ أَفْضَلِ الْمُسْلِمِينَ"، فقال: "وَكَذَلِكَ مَنْ شَهِدَ بَدْرًا مِنَ الْمَلاَئِكَةِ".الصحابة حيشوفوا الملائكة عياناً بياناً في أرض المعركة.. واحد من الصحابة قال : "إني لأتبع رجلاً من المشركين يوم بدر لأضربه، إذ وقع رأسه قبل أن يصلَ إليه سيفي، فعرفتُ أنه قد قتله غيري"( رايح ورا مشرك فى الحرب عشان يقتله فيدوب أول ما قرب منه..لاقاه قام واقع ميت و واحد قتله )

      و صحابى تانى من الأنصار حيأسر العباس بن عبد المطلب فقال العباس: يا رسول الله، إن هذا والله ما أسرني، لقد أسرني رجل أجلح من أحسن الناس وجهًا على فرس أبلق (بين السواد والبياض)، ما أراه الآن في القوم (يعنى مش من الصحابة) فقال الصحابى :والله أنا الذى أسرته يا رسول الله..فرد عليه رسول الله و قال: "اسْكُتْ؛ فَقَدْ أَيَّدَكَ اللَّهُ تَعَالَى بِمَلَكٍ كَرِيمٍ"
      وانتصر المسلمون فى غزوة بدر الحمدلله بس لسه فى أسرى من المعركة.

      حنتكلم عنهم بكرة إن شاء الله❤

      حذف
    6. الحلقة (118)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      غزوة بدر (ج9)
      هل وجدتم ما وعد ربكم حقاً ؟! فإني وجدت ما وعدني ربي حقا ❤

      شفنا الحلقات اللى فاتت تعب الصحابة من المعركة الشديدة مع جيش قريش الكبير... وكنا عايزين نحكيلكوا عن صحابى اسمه سعد بن خيثمة .. الصحابى ده لما عرف ان حيحصل غزوة بين الكفار و المسلمين فكان سعد الابن و خيثمة الاب الاثنين عاوزين يحاربوا في بدر ..بس في مشكلة ..خيثمة عنده بنات في المدينة.. فلو خيثمة و ابنه سعد راحوا الغزوة و قاتلوا و استشهدوا في المعركة.. مين هيراعى البنات من بعدهم؟.. كدة ابوهم واخوهم ممكن حيموتوا.. فالأب خيثمة قال لابنه سعد : تعالي نعمل قرعة واللي يخرج اسمه فيها هو اللى حيحارب مع رسول الله والتاني حيخلى باله من البنات ..

      فيطلع اسم سعد فيبقى سعد هو اللي حيحارب .. فخيثمة الأب يبكي و يحزن .. نفسه يحارب مع النبي و يموت في سبيل الله ..فيروح لابنه سعد و يقول له : يا بني آثرني بها اليوم (من فضلك اتنازل لي ..أنا عاوز شهادة في سبيل الله ) .. فيرد ابنه ويقول : يا أبتي والله لو كانت غير الجنة لآثرتك بها .. ولكنها الجنة .. ودخل سعد فقاتل فاستشهد..( محدش يتأخر على طاعة الله.. ربنا لو اختارك لعمل صالح اجتهد و حاول انك تعمله.. دى الجنة ♡..
      ولو محاولاتك خلصت و بقيت مش قادر تعمله.. اعطى العمل لحد غيرك يقدر يعمله و حاول تساعده أكتر و أكتر ده حيخلى العمل ده فى ميزانك و كمان ربنا حيشوف سلامة قلبك انك حاولت.. و لما مقدرتش تعمل العمل.. بقيت بتسعى ان حد غيرك يعمله و انت هتساعده باللى تقدر عليه و ده حيخلى العمل فى ميزان حسناتك زى ما قلنا)

      طيب و شفنا المرة اللى فاتت النبى و هو بيبكى و يدعى صلى الله عليه و سلم ويقول : اللهم انصرنا .. اللهم انجزني وعدك.. و تنزل الملائكة فى أرض المعركة .. قال تعالى:" إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَان" ..

      و نزلت الملائكة و اتشافت عياناً بياناً .. فى مرة كان بيحكي سيدنا علي بن أبي طالب و يقول: كنت يوم بدر كنت عن يسار رسول الله .. فبعد دعاء رسول الله رأيت ريحاً شديدة .. ثم ريحاً ثانية أشد من الأولي .. ثم ريحاً ثالثة أشد من الأوليين ..فقالوا و ما كانت يا علّي ؟ فقال : في الأولي كان جبريل في ألفٍ من الملائكة .. وفي الثانية ميكائيل في ألف من الملائكة .. و في الثالثة إسرافيل في ألف من الملائكة .. فكان عن اليمين ميكائيل .. وعن اليسار إسرافيل .. و أمام رسول الله جبريل في ثلاثة آلاف من الملائكة، فقال النبي عليه الصلاة و السلام هؤلاء جند الله..

      و فى صحابى تاني كان اسمه أبي داوود المازني بيقول: والله كنت أقاتل حتى أقف امام المشرك فيرفع سيفه ليقتلني .. فأرفع سيفي لأقتله.. فوالله أجده يسقط مقتولاً يسيل دمه و والله ما مسسته .. فأعلم أنه قد قتله غيري.. و الصحابة بيحكوا و يقولوا : والله كنّا نراهم بيض يركبون على خَيل بيض..فوالله ما رأيناهم بعد المعركة وعرفنا حينئذ أنهم هم الملائكةً.. "

      و ينزل الرعب في قلوب المشركين ، زي ما ربنا قال : " سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعب "فالمشركين مرعوبين مش قادرين يستوعبوا وجود الملايكة و لا عددهم.. فبدأ المشركين يجروا في كل مكان في أرض المعركة .. كله عايز يهرب و من ضمن الناس اللي كانت عايزة تهرب أُمية بن خلف .. أمية كان خايف يطلع المعركة لأن سعد سيد الأنصار قال له : ان النبى قال لنا انك حتتقتل.. بس طلع فى الآخر.(فاكرين حكينا عن ده قبل كده ^ _^ ) .. فأُمية في وسط المعركة لما شاف الوضع كده، اترعب و ركب فرسه و جري فشافه مين ؟ سيدنا بلال بن رباح .. سبحان الله ، تلف الأيام يا أمية واللي هيقتلك هو نفس العبد الفقير اللي كنت بتعذبه و تحط الحديد على جسمه وتسيبه فى عز الشمس و الحديد يسخن و يسيح جلد بلال ..

      يتبع ..

      حذف
    7. فبلال يشوف أمية في أرض المعركة ويقول : هذا أمية بن خلف !! والله لا نجوت إن نجي ( والله ما حسيبه يا أنا يا هو) ففجأة أمية لقى قدامه سيدنا عبد الرحمن بن عوف و بلال وراه .. فبسرعة أمية قال لعبد الرحمن لقد استسلمت خذني أسير.. فعبد الرحمن وافق.. أما سيدنا بلال مكنش شايف قدامه غير العذاب اللى اتعرضله و الظلم و تعبان من مجهود المعركة، فكان مش شايف و مكمل فى محاربة أمية..

      فسيدنا عبد الرحمن بن عوف عايز يخبى أمية عشان يحميه لأنه خلاص عرف ان أمية استسلم و بقى أسير لكن سيدنا بلال كان ماسك خنجر فطعن أمية بن خلف.. بس سيدنا بلال وهو بيشد الخنجر بتاعه خدش رجل سيدنا عبد الرحمن بن عوف غصب عنه .. و بيحكى الرواة بعد كده و بيقولوا : ظل عبد الرحمن يحكى لكل الصحابة ما فعل بلال و يريهم الجرح الذى بقدمه.. و مات أمية بن خلف ..

      و يقف النبي على التل فى المعركة
      ويبدأ يشاور بيده الشريفة ويقول هذا مقتل فلان ( فلان هيموت في الحتة دي ) .. النبي بيشاور على الأماكن ويقول هنا هيموت فلان وهنا هيموت فلان .. فبيقول الصحابة والله بعد المعركة ما رأينا مشركاً واحدا إلا و هو واقع مقتول في المكان الذى أشار إليه رسول الله ..و يموت عقبة بن أبي معيط و أبو جهل زى ما شفنا.. كل اللي زعلوك يا رسول الله ،كل اللى آذوك و آذوا الصحابة..ربنا وعدك بالنصر و نصرك الحمدلله يا رسول الله بعد التعب و الأذى اللى شفته..و حيتعمل مقبرة جماعية حنسميها القليب (مقلب)..

      ويقف النبي قدام المقبرة ويقول: يا معشر قريش .. يا أبو الحكم " أبوجهل".. يا أمية بن خلف .. يا عقبة بن أبي معيط .. يا عتبة بن ربيعة .. يا شيبة بن ربيعة .. هل وجدتم ما وعد ربكم حقاً ؟! فإني وجدت ما وعدني ربي حقا..فعُمر بن الخطاب واقف جنب النبي فيقول له : يا رسول الله أتُكلمهم وقد جُيِفوا ( خلاص بقوا أموات ) !! فيرد عليه النبي و يقول: اسكت يا عمر ما أنت بأسمع لي منهم ،غير أنهم لا يجيبون..( دول يا عمر سامعين كلامى أكثر منك ) .. فسكت عُمر .. وكأن النبي كان مش عايز ليهم النهاية دى و كأنه بيقولهم كنتم سبتونى أبلغ دعوة ربى للحق و العدل و الخير .. و من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر..و ينتصر المسلمين. و يموت عدد كبير من الكفار و يتأسر 70 أسير ..

      حنكمل حكايتهم بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    8. الحلقة (119)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      غزوة بدر (ج10)
      اسْتَوْصُوا بِالأُسَارَى خَيْرًا❤

      انتهت المعركة و المسلمين راجعين المدينة و معاهم أسرى وعلى فكرة الإسلام ما ابتدعش موضوع الأسرى .. يعني الإسلام مقلش لما تحاربوا خدوا أسرى .. الأسر ده قانون دولى.. يعنى كل الدول بتاخد أسرى حروب و الإسلام جه و خلى للأسير حقوق و خلى معاملة الأسير لازم يكون فيها إنسانية لدرجة ان بسبب ده أسرى كتير دخلوا في الإسلام .. لأن أنا كمسلم مش هدفى من الأسر انى أذل الأسير و أنتقم منه لأنه كان حيقتلنى.. لأ ..هدفى ان أصد آذاه و كمان بتمنى ان ربنا يهديه للإسلام .. النبي عليه الصلاة و السلام بيقول : عجب ربك من قوم يقادون إلى الجنة في سلاسل ..فقالوا ومن هؤلاء ؟ فقال النبي: هؤلاء أسرى الحروب .. لأن الأسير هيدخل المدينة متكتف وبعدين هيدخل الإسلام من حسن معاملة المسلمين و بكده حيدخل الجنة.. فلولا الأسر مكنش زمانه أسلم..

      طيب هى معاملة الأسير فى الإسلام شكلها إيه؟ النبى وقف و قال: " اسْتَوْصُوا بِالأُسَارَى خَيْرًا".و الصحابة عملوا كل خير مع الأسرى..و بقوا يتناسوا ان الأسير ده كان يتمنى انه يقتلهم و بقوا بس يفتكروا كلمة رسول الله : اسْتَوْصُوا بِالأُسَارَى خَيْرًا"..فى أسير اسمه أبو عزيز بن عُمير، بيقول: "كنت في نفر من الأنصار، فكانوا إذا قدَّموا غداءهم وعشاءهم، أكلوا التمر وأطعموني البُرَّ ( الخبز ) لوصية رسول الله إياهم بنا".
      طبعا الخبز أحسن من التمر و مع ذلك كان الصحابى يعطيه للأسير و ده أثر على نفسية الأسير جداً و كمان المعاملة الجميلة منهم بسبب ده الأسير بيسلم ♡ و على فكرة الصحابى ده أخو مصعب بن عمير ( فاكرين مصعب ؟ ده اللى راح المدينة و نشر الاسلام ورجع مع شوية مسلمين من المدينة عشان يبايعوا النبى فى مكة على الهجرة للمدينة ^_^ )

      طيب واحد تانى اسمه الوليد بن الوليد بن المغيرة من أسرى بدر، كان بيقول: " كان أصحاب رسول الله يحملوننا ويمشون". يعنى لو المسلمين شافوا أسير جريح أو مريض أو مرهق كانوا يهتموا بيه و يراعوه.. واحد اسمه أبي العزيز بن عمير كان أسير مشرك بيقول: كنت فيمن أُسِر يوم بدر و رأيت رسول الله يخطب في الناس ويوصيهم بالأسرى فكان الصحابة يطعمونني اللحم ويأكلون هم التمر والماء لوصية رسول الله ..

      و أسير تاني اسمه أبو العاص بن الربيع كان مشرك و اتأسر و حيسلم بعد كده { أبو العاص كان زوج السيدة زينب بنت رسول الله و كان مشرك و كان مانع السيدة زينب من الهجرة مع رسول الله للمدينة لأنه كان بيحبها جداً و بعدين لما اتأسر بعتت السيدة زينب لرسول الله عُقد مامتها السيدة خديجة رضى الله عنها..عشان تفادى بيه أبو العاص وانتو عارفين ان النبى كان موصى الصحابة ان محدش يقتله لأن النبى عارف ان أبو العاص قريش غصبته على الخروج ضد رسول الله المهم .. وصل العُقد لرسول الله فيضم النبى العُقد لصدره و يبكى شوقا للسيدة خديجة و يقف النبى علي المنبر ومعه قلادة خديجة و يقول : أيها الناس إذا رأيتم أن تردوا لزينب القلادة وتطلقوا لها أسيرها فافعلوا .. و إن لم تروا ذلك فخذوا القلادة .

      فالصحابة قالوا: نطلقه يا رسول الله.. و ترجع لزينب القلادة ..و يطلق النبي سراح أبو العاص لكن بشرط أنه يسيب زينب تهاجر من مكة للمدينة و ميمنعهاش ..فقال أبو العاص: لك ذلك يارسول الله ، والله لا أخادعك أبدا .. النبي بعد الموقف ده بمدة بقى دايماً بيثني على أبو العاص و يمدحه و يقول: وعدني أبو العاص ووفى وعده .. و يرجع أبو العاص مكة و يدخل على زينب ويقولها يا زينب لو عايزة تهاجرى مع المسلمين هاجرى.. فتفرح زينب وتنسى جوزها وتنسى الدنيا وتركب على الناقة بتاعتها ..و أبو العاص حيدخل الإسلام بعد كده.. المهم هاجرت زينب وكانت حامل في الشهور الأخيرة.. و تبدأ تمشي في طريق الهجرة ..و فى الطريق حيمنعها هبار بن الأسود "قبل إسلامه" وحيوقعها من على الناقة و حتنزف جامد زى ما حكينا قبل كده.

      طيب أبو العاص و هو أسير كان الصحابة بيعاملوه إزاى ؟ أبو العاص بيقول : الصحابة كانوا يطعمونني الخبز وهو معهم يومئذ قليل و يأكلون هم التمر و كانوا يحسنون إلينا طاعة لوصية رسول الله..و بيقول ان كان واحد من الصحابة معاه حته خبز و يدوب لسه حياكلها فيبص لحد مننا ( الأسرى) فينزلها من على فمه ويطعمنا الخبز طاعة لرسول الله .. و بيقول أبو العاص : كان الصحابة يحملوننا و يمشون .. فكان الأسير يركب على الفرس والصحابي يمشي على قدميه إحسان لهم طاعة لوصية رسول الله..

      يتبع ..

      حذف
    9. فكانت النتيجة أن عدد كبير من أسرى بدر أسلموا..يعنى يا صحابة رسول الله دي أخلاقكم مع أعدائكم .. طيب أمال أخلاقكم مع بعض عاملة إزاى؟! فينزل قول الله تعالى يمدح الصحابة :"
      وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا* إنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا* إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا* فوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَٰلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا"

      طيب على فكرة الأسير كان ممكن يقدر يفادى نفسه بالمال و ده مش لهدف مادى و لكن كان النبى عايز يفهمهم ان اختيار الحرب حيكلفهم كتير.. بس فى مجموعة من الأسرى النبى عليه الصلاة و السلام أطلق سراحهم بدون فداء زى واحد اسمه أبو عزة الجمحي وكان رجل فقير.. وقال للنبى : "لقد عرفت ما لي من مال، وإني لذو حاجة وذو عيال، فامنن عليَّ". فمنَّ عليه رسول الله و أطلق سراحه، لكن النبى أخد عهد من الراجل ده انه ما يعملش أي شئ ضدد المسلمين..ولكنه لم يفى بعهده و عمل أعمال ضد الإسلام..

      وعلى فكرة كمان الفداء مش لازم يكون بالمال يعنى مثلا النبي شاف أن بعض الأسرى بيعرفوا القراءة والكتابة، و المسلمين كتير منهم ميعرفوش يقروا و يكتبوا، فالنبى شاف ان الأسرى ممكن يفادوا نفسهم بإنهم يعلموا المسلمين..أما بقى أكابر مجرمى قريش أمر النبى بقتلهم زى عقبة بن أبي مُعَيْط، والنضر بن الحارث؛ و دول اللى بنسميهم النهاردة مجرمى الحرب.. و فى أسير تانى اسمه سُهيل بن عمرو وكان سهيل بن عمرو من قادة قريش، وكان أسيرًا في بدر، و كان من أشطر الناس فى حسن البيان والخطابة، بس للأسف كان بيعادى المسلمين عداوة شديدة لدرجه أنه كان بيحمِّس المشركين على قتال النبى صلى الله عليه و سلم :(

      فكان سيدنا عمر غضبان من سهيل بن عمرو غضب شديد لدرجه أن لما اتأسر كان رأى سيدنا عمر بن الخطاب أن تُنزع ثَنِيَّة -الأسنان الأمامية- عشان ميقدرش يخطب فى الناس مرة تانية..لكن النبى رفض و قال : "عَسَى أَنْ يَقُومَ مَقَامًا لاَ تَذُمُّهُ".يعنى لعله مرة يخطب و يكون فيه خير و فعلا حيتحقق اللى قاله رسول الله صلى الله عليه و سلم ..بعد وفاة النبى حيرتد العرب و حيرجعوا كفار لكن حيقف سهيل و حيخطب في الناس و حيثبَّتهم على الإسلام في مكة المكرمة، و من ضمن الكلام اللى قاله: "إن ذلك لم يزد الإسلام إلا قوةً، فمن رابنا ضَرَبْنا عُنُقَه"؛ فثبت الناس في مكة على الإسلام.. الحمدلله ♡ و صدق رسول الله .

      من ضمن أسرى بدر كان العباس بن عبد المطلب" عم الرسول" : النبي كان قايل من رأى العباس بن عبد المطلب فلا يقتله لأنه النبى عارف ان العباس خرج بدر مغصوب..و العباس ما رفعش سيفه فى المعركة فاتأسر العباس ..فوقف العباس قدام رسول الله و قال : يا رسول الله إني أشهد أنه لا إله إلا الله وأنك رسول الله .. أصل العباس كان كاتم إسلامه هو كان عايز يسلم من وهو في مكة بس كان خايف من قومه.. فلما لاقى نفسه في المدينة زال الخوف فأسلم ..
      فالنبي يطلب منه انه يرجع مكة عشان كده حيفيد الإسلام أكتر.. و تفضل كاتم إسلامك عشان يبقى العباس كأنه المخابرات بتاعت المسلمين جوة مكة .. وفعلا يوافق العباس ويكون هو المخابرات الإسلامية السرية داخل مكة .. علشان كده اختلط على بعض الناس ان العباس أسلم يوم فتح مكة .. لكن الحقيقة ان العباس أسلم يوم بدر وأشهر إسلامه يوم فتح مكة بعد ما مهمته انتهت ..

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    10. الحلقة (120)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      محاولة قريش لقتل النبي في المدينة و "غزوة السويق"
      يا مُحمد من يمنعك مني ؟ فقال ﷺ: الله ❤

      حكينا عن معاملة الأسرى بعد انتصارنا في بدر .. غزوة بدر اتقتل فيها أكابر الكفار و اتقتل أبو جهل على إيد اتنين من أطفال "غلامين" المسلمين..حاجة مهمة أوي لازم نقولها وهي ان النبي كان بيحترم حقوق الأطفال وماكانش بيأذن للأطفال يحاربوا ..لكن لازم نعرف أن المسلمين ماكانوش خارجين للحرب و لكن لاسترداد حقوقهم من قافلة أبو سفيان عشان كده كان فى أطفال..طيب نحكى بقى على شوية أحداث إجتماعية.. المسلمين و هم راجعين للمدينة من غزوة بدر كانوا فرحانين أوووى و كانوا عايزين يفرحوا أهل المدينة ..أصل أهل المدينة قلقانين عايزين يطمنوا على النبي وعلى الصحابة .. مش بياكلوا ولا يشربوا ..قاعدين على باب المدينة محدش عاوز يرجع بيته ..

      فالنبي هيبعت اتنين من الصحابة يبشروا أهل المدينة .. حتبعت مين يا رسول الله ؟ عبد الله بن رواحة و زيد بن حارثة فراحوا يبشروا أهل المدينة .. فضجت المدينة بالتكبير .. الله أكبر الله أكبر.. ربنا نصر المسلمين.. ده أول نصر للإسلام .. ربنا قال ان يوم غزوة بدر هو يوم الفرقان لأن فيها فرق الله في بدر بين الحق والباطل .. الدنيا اتغيرت بعد بدر .. نظرة الكفار للمسلمين اتغيرت .. احنا بقينا كيان و دولة و جيش .. حتعترف قريش رسمياً بوجود المدينة بعد بدر .. طيب وصل رسول الله مع الصحابة للمدينة .. بس للأسف يا رسول الله فى شئ حيحزنك :'( إيه هو؟

      النبى و هو داخل المدينة في نفس اللحظة كانوا الصحابة بيساووا القبر علي رقية بنت محمد ..ماتت رقية بنت رسول الله .. ملحقتش ترتاح يا رسول الله .. حبيبنا صلى الله عليه و سلم كان يرضى و يصبر و يحتسب و يقف يصلى لحد ما رجله تتورم و بعد كل ده يقول أفلا أكون عبدا شكورا !! صلى الله على محمد .. فدخل النبي و لقى الصحابة وشهم متغير .. فعرف ان في اللحظة اللي هو داخل فيها كانوا بيقفلوا القبر رقية .. أصل قبل غزوة بدر رقية كانت مريضة جداً و كان النبي قلقان كان حاسس انها بتموت .. فالنبي قال لسيدنا عثمان بن عفان جوزها.. متجيش معانا بدر خليك في المدينة علشان لو رقية ماتت تلاقي حد من محارمها معاها..

      فعثمان مراحش بدر ليه ؟ بأمر من رسول الله ..فييجي بعد كدة الروافض و الشيعة و أعداء الإسلام يقولوا عثمان تخلف عن غزوة بدر و يُتهم عثمان بالباطل ..لكن ده كان أمر رسول الله و كمان رسول الله بعد المعركة أعطى لعثمان نصيبه من الغنائم كأنه كان موجود .. فتموت رقية ويبكي النبي بكاء شديد صلى الله عليه و سلم .. و بعد موت رقية النبي يجوز عثمان لبنته التانية أم كلثوم .. ولما تموت أم كلثوم ، النبي يقول له : يا عثمان لو كانت عندي الثالثة لزوجتكها :') <3 .. النبي بيحب عثمان حب غير طبيعي ..فيلقب عثمان في التاريخ بذي النورين علشان اتجوز بنتين من بنات النبي رقية و أم كلثوم..

      بعد غزوة بدر حالة قريش النفسية بقت سيئة جداً .. قريش أقسمت انها لازم تنتقم من رسول الله .. فيحصل حاجة عجيبة أوي .. واحد اسمه صفوان بن أمية مشرك و صحبه عمير بن وهب الجمحي.. الاتنين كانوا قاعدين في صحن الكعبة .. فيقول صفوان والله وددت لو أني ذهبت إلى المدينة و أقطع رأس مُحمد..فعُمير رد عليه و قال : والله يا صفوان لولا عيال و دين عليا لذهبت إلى محمد فضربت عنقه .. فصفوان قال له: عيالك عيالي و دينك ديني فلا تنشغل بهم و اذهب و افعل ما قلت ( أنا حتمل مسؤولية كل شئ..بس اقتل محمد)
      فوافق عمير و قال أجل سأذهب.. فصفوان قال له: خذ سيفي وناقتي..فراح عمير بن وهب وأخد السيف وركب الناقة بتاعت صفوان وراح المدينة .. فلما وصل المدينة ، الصحابة قالوا عايز إيه ده !! فعمر شافه .. فعمر قلق.. قام عمر رايح مكتفه من غير تفاهم ..فعمير قال لعمر : أريد محمد.. فعمر خده و دخل بيه للنبي متكتف .. فالنبي قال له: ماذا يا عمر ؟ فعمر قال : يا رسول الله ، هذا عدو الله عمير بن وهب و معه سيف ..

      فالنبي ابتسم وقال ارسله يا عمر( يعنى فك قيده) فأرسله عمر .. فقال النبي : ادنو يا عمير (قرب شوية).. ما الذي جاء بك يا عمير؟ فقال عمير : لا شئ جئت أفدى أسير عندي .. فقال النبي : و إن كنت جئت للأسير فما هذا السيف ؟ فقال عمير : قبحها الله من سيوف و هل أغنت عنا يوم بدر! (يعني عايز يقول للنبي .. إيه السيف ده يعنى.. ده و لا حاجة .. ده منفعناش حتى يوم بدر.. و ادينا انهزمنا)..

      يتبع ..

      حذف
    11. فابتسم النبي وقال : لا ياعمير .. بل جلست أنت وصفوان في صحن الكعبة .. ثم قال لك صفوان وددت لو أني أقطع رأس محمد .. فقلت أنت له: والله لولا دين عليا و عيال لذهبت إلى محمد فضربت عنقه .. فقال لك دينك ديني وعيالك عيالي ولكن اذهب فافعل ما قلت .. فأخذت سيفه وركبت ناقته وجئت إلى هنا لتقتلني .. ولكن يا عمير الله حائل بيني وبينك .. فقال عمير والله ما كان معنا إلا الله وما سمعنا إلا الله .. و ما كان لأحد أن يبلغك بهذا إلا الله .. فأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنك رسول الله .. ففرح النبي .. فعمير قال : يا رسول الله أعدك أن أعود إلى مكة وأدعوهم للإسلام..
      طيب دلوقتى صفوان صاحب عمير بقى من ساعة ما عًمير خد السيف و الناقة و مشي عشان يقتل النبى.. كان صفوان كل يوم الصبح يجمع قريش و يقولهم أنا محضر لكم مفاجأة .. استنوا بس لما عمير ييجي .. كل يوم يقول لهم نفس الحاجة ..لحد ما عمير جه .. فصفوان مستني عمير عند التنعيم عند باب مكة فقال له ماذا فعلت ؟ فعمير مابيردش .. فصفوان قال له انت شكلك متغير ليه ؟ قال يا صفوان أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله ..ًفقال : صفوان ما لهذا بعثتك ، قبحك الله ..وحلف صفوان انه عمره ما هيكلمه تاني ..ًطبعا شكله وحش أوي قدام قريش .. و سبحان الله اللي هيكون سبب في إسلام صفوان بعد كدة هو عمير بن وهب .. هو اللي هيقف جنبه ..

      طيب يحصل إيه بعد كده.. يحصل شوية غزوات ييجي بني سليم يغزو المدينة.. فالصحابة يلحقوهم لحد نصف المسافة فيحصل مناوشات و يطلعوا يجروا .. و فى غزوة اسمها غزوة السويق .. خرج فيها أبو سفيان بنفسه مع ٢٠٠ مشرك .. و دخل المدينة في نص الليل .. أبو سفيان كان عاوز ينتقم بس يدوب لحق يحرق أصوار من النخل و يقتل ٢ صحابة و طلع الجيش القرشي يجرى .. و الصحابة للأسف ملحقهومش.. طب ليه اسمها غزوة السويق؟

      أبو سفيان كان معاه حاجة اسمها السويق و السويق ده عبارة عن دقيق ممزوج بالعسل و السمن .. عشان كان الجيش ياكلها و يتقوى بها في الطريق فيشبع .. فمن خوف الكفار من المسلمين قاموا شالوا السويق من جيوبهم و راموه في الأرض علشان يجروا أسرع بسبب خوفهم من المسلمين .. فالصحابة لما ملحقوهمش بدأوا يلموا السويق ..فرجع الصحابة بكمية ضخمة جدا من السويق و اتسمت بغزوة السويق.

      طيب فى غزوة تانية اسمها غزوة" ذي أمر " بردو قبيلتين جم يحاربوا النبي فالنبي طلعلهم فبردوا خافوا وطلعوا يجروا من المسلمين .. بس سيد القبيلة دي اسمه" دعثور بن الحارث" .. فدعثور لما لقى النبي و الصحابة جايين قام كل جيشه هرب ، لكن دعثور مرضيش يهرب .. و قال لنفسه إزاى أهرب! أنا مش جبان، فثبت دعثور مكانه و استخبى ورا جبل .. وقال أول لما النبي يكون مش واخد باله هطلع عليه أقتله .. في نص السكة بقى النبي مروح و الصحابة مروحين.. فالدنيا ليلت ومطرت شوية فهدوم النبي اتبلت .. فقلع عبايته و علقها على شجرة .. و خلع سيفه و نام تحت الشجرة .. والجيش نام ..

      كان دعثور مستخبي .. فخرج و سحب سيف النبي و حط السيف على رقبة النبى.. فالنبي صحي .. فقال يا محمد من يمنعك مني ؟ .. فقال النبي : الله .. فسقط السيف من يد دعثور .. سقط إزاى ؟ دعثور هيحكي لسه.. المهم فالنبي أخد السيف وحطه على رقبة دعثور.. وقال : و أنت من يمنعك مني ؟
      فقال: لا أحد إلا عفوك يا مُحمد ..فقال النبي: عفوت عنك .. فقال دعثور وأنا أشهد أن لا إله إلا الله و أنك رسول الله .. أسلم ليه دعثور بالسرعة دي ؟ لما قومه سألوه بعد كدة قال : والله رأيت رجلا عظيماً أبيض دفعني في صدري .. وليس بإنس .. وعلمت أنه ملاك ..فسقط السيف من يدى..

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    12. الحلقة (121)

      يلا بينا صلوا على النبي
      "غزوة بني قينقاع"
      صلى الله على سيد الرجال ♡

      حنحكى النهاردة عن غزوة بني قينقاع.. مين بني قينقاع؟ دي قبيلة يهودية كانت عايشة في المدينة.. يعني اليهود كانوا عايشين معانا كده عادي؟ أيوة طبعاً لأن الإسلام مش دين عنصري.. والنبي لما دخل المدينة عمل دستور يحفظ حقوق المواطنين.. ففي الدستور ده مكتوب إن اليهود أمة من دون الناس، ليهم زي ما للمسلمين و عليهم زى ما على المسلمين، بس بشرط واحد.. إيه هو؟ معاهدة بين المسلمين و بين اليهود بتقول إن اليهود لا يحاربوا النبي والمسلمين.. و لا يشتركوا مع أحد لمحاربة المسلمين.. شايفين النبي كان محقق حقوق المواطنة من ١٤٠٠ سنة ♡ ..
      فاليهود عايشين مع النبي في المدينة لا بنأذيهم و لا بيأذونا.. و كان عايش في المدينة ٣ قبائل.. يهود بني قينقاع.. و يهود بني قريظة.. و يهود بني النضير.. بس بني قينفاع كانوا مش بيسكتوا.. كانوا بتوع مشاكل.. كان الصحابة يستحملوهم بس ساعات كانوا بيضايقوا منهم لكن النبي كان دايماً بيفكرهم أن بينا و بين بنى قينقاع معاهدة.. و إن حسن العهد من الإيمان ♡ .. لحد ما في مرة امرأة من العرب دخلت سوق بني قينقاع بتبيع دهب.. فقعدت مع الصائغ يهودي بتبيع وتشتري ..
      فاليهودي طلب منها تكشف وشها فالمرأة رفضت و اضايقت أوي.. فاليهودي حب يضحك عليها الناس.. و كانت الست لابسة عباية طويلة فقام اليهودي سابها تتفرج على البضاعة و قام لافف من وراها و راح رابط طرف العباية في طرف الإيشارب بتاعها.. و عقدها عقدة جامدة أوي .. و العباية واسعة و طويلة فالست محستش :( ..فأول ما قامت المرأة وقفت.. انكشفت مواضع من جسدها .. فخافت و صرخت ..
      فقام رجل من المسلمين اتخض من اللي حصل و جرى على اليهودي و ضربه فتشابكوا الاتنين فالمسلم قتل اليهودي.. هو مش قاصد يقتله.. بس الموقف كان صعب و شديد أوي اللي اتعرضت له المرأة دي. فاليهود لما لاقوا اليهودى مات قاموا هجموا على المسلم فقتلوه. و بقى في قتال بين المسلمين واليهود.. بس مين اللي بدأ بالغدر؟ مين اللي نقض العهد؟ اليهود.. فالنبي جهز جيش.. جيش عشان امرأة انكشف جسدها .. صلى الله على سيد الرجال ♡

      و اليهود بقوا يقولوا للنبي: يا محمد لا يغرنك إنك قاتلت أغماراً من قريش، فهم لا يعرفون القتال.. (متفكرش يا محمد إنك قوي عشان انتصرت في بدر.. ده أنت لو حاربتنا حنعلمك القتال) و نزلت الآيات:" قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَاد* قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَىٰ كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُم مِّثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَن يَشَاءُ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَعِبْرَةً لِّأُولِي الْأَبْصَار" فاليهود لما لاقوا النبي جهز جيش قاموا دخلوا الحصن بتاعهم واستخبوا فيه.. فالنبي فضل محاصرهم ١٥ يوم.. و بعد ١٥ يوم تعبوا و استسلموا ..
      فيجي للنبي واحد اسمه عبد الله بن أُبي بن سلول "ده رجل منافق يعنى بيدعى الإسلام.. كان رأس المنافقين" فيقول للنبي: يا محمد أطلق بني قينقاع.. فالنبي عليه الصلاة و السلام ميردش عليه.. فيقول له أحسن إليهم يا محمد.. فالنبي ميردش.. فيقوم عبد الله بن أبي سلول ماسك النبي من رقبته ويشدوا ويقوله أَحسن إليهم.. أَطلق بني قينقاع، فالنبي يغضب و يبص له و يقول له: أرسلني (شيل إيدك.. ابعد) فيكرر عبد الله بن أبي بن سلول.. فالنبي يقوله سبني.. (يا جماعة النبي عليه الصلاة و السلام كان في قوة أربعين رجل و معاه جيش كبير و معاه رب العالمين قبل كل ده بس شوفوا حيتصرف إزاي)
      فيكرر عبد الله و يقول أطلقهم يا محمد فيقول النبي عليه الصلاة و السلام: هم لك.. النبي ساب بنى قينقاع.. سبتهم يا رسول الله؟ اه النبي قرر يعامل عبد الله كويس لأن يمكن ده يحرك قلب عبد الله شوية.. النبي مش عاوزه يموت منافق.. و كمان النبي قرر يسيب بنى قينقاع لأنهم استسلموا فخلاص النبي مش حيحاربهم و لكن حيحكم عليهم النبي بالخروج بره المدينة و قال إن مش حينفع يعيشوا مع المسلمين في المدينة لأنهم نقضوا العهد و غدروا.. و يمشي بنى قينقاع و تخلص غزوة بني قينقاع ..

      يتبع ..

      حذف
    13. طيب نقول شويه أحداث إجتماعية :) زواج فاطمة بنت محمد عليه الصلاة و السلام و علي بن أبي طالب كان سنة ٢ هجرياً.. فاطمة بنت محمد بقت في سن الزواج.. جمال فاطمة مش عادي.. فاطمة كانت أشبه الناس برسول الله.. يعنى كانت حتة من القمر رضي الله عنها و أرضاها.. كانت أجمل و أكمل و أعظم النساء.. وعلي بن أبي طالب من أجمل الصحابة ..
      فراحت واحدة صحابية تقول له: يا علي أما علمت إن فاطمة قد خطبت ( يعني بيتقدملها خطاب كتير) ؟ فقال لها: نعم.. فقالت له: لما لا تخطبها أنت؟.. فعلي سكت.. فتكرر الصحابية عليه الكلام من تاني وتقوله: اخطبها يا علي.. فعلي يقولها معنديش فلوس كفاية إني أتقدم لفاطمة بنت رسول الله.. فالصحابية تصمم و تقول له النبي بيحبك يا علي.. حيقبلك..

      و يتشجع علي و يروح للنبي فيدخل و يقعد.. فالنبي يقول له ما بك يا علي؟ فعلي ساكت مبيردش . ^_^ و بعدين يقول: أردت أن أخطب فاطمة يا رسول الله. فبكل رفق وحنان يسأله النبي: "وهل عندك شىء؟" فيرد عليه عليّ و يقول: لا يا رسول الله.. فقال النبي: "فأين درعك التي أعطيتك يوم بدر؟ (كان النبي أعطى درع هدية لعلي) فقال علىّ: هو عندي يا رسول الله.. فقال النبي:" ائت بها" و يكون ده الصداق بتاع فاطمة و يتم الزواج المبارك بين فاطمة وعلي.. ويكون بيتهم متواضع جداً جداً.. و يكون أجمل زواج عرفه التاريخ ..

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    14. الحلقة (122)

      يلا صلوا على النبي :)
      رد شبهة زواج السيدة عائشة من رسول الله في سن 9 سنوات (ج1 ❤ )

      نبدأ بقى في موضوع زواج النبي من عائشة.. عن هشام بن عروة عن عائشة أن عائشة قالت تزوجني رسول الله و أنا بنت تسع سنين... طيب إزاي!! دي كده تبقى طفلة صغيرة؟؟ لأ.. تعالوا بقى نتكلم بشكل علمي و منطقي.. في مستشرق ده واحد من الأجانب متخصص في تاريخ بلاد الشرق و كان اسمه بودلي و كان غير مسلم.. بودلي عاش ومات غير مسلم وعمل كتاب موجود في كل حتة بيقول فيه: لقد أخطأ الغرب إذ يقيسون زواج محمد على مقاييس زماننا هذا .. فهم يهدرون فروق البيئة والزمن والثقافات (بودلي مش مؤمن أن سيدنا محمد رسول بس مؤمن إن محمد إنسان عظيم و بيقول بودلي إن مينفعش أنك تقيس ظروف جواز إنسان من 1400 سنة على ظروف حياتك النهاردة بدون ما تهتم بفروق الزمن والبيئة والثقافات)

      يعني مثلاً في المدن هنلاقي إن جرت العادة إن البنت بتتجوز بعد ما تخلص كلية في المتوسط يعنى.. لكن مثلاً في الأرياف معندهمش كليات فبرضه في معظم الأحوال هنلاقي إن البنت بتتجوز بعد الثانوية مثلاً.. طيب لو رجعنا لبلد من 1400 سنة.. مكنش فيها لا جامعات ولا مدارس يبقى التدرج الطبيعى و النسبة و التناسب هنلاقي إن البنت هتتجوز بعد البلوغ على طول... طيب هل الرسول في زواجه من عائشة معارضة للتقاليد بتاعت بلده وقتها؟ طب تفتكروا هل لو كان النبي عمل حاجة عيب أو حاجة غير إعتيادية و اتجوز طفلة لا تصلح للزواج هل كان كفار قريش سكتوا؟؟
      طبعاً مستحيل إنهم يسكتوا.. بالعكس.. دول كانوا هيؤذوا النبي و كانوا زمانهم بيحاربوه.. و إحنا على مدار السيرة شفنا إن قريش كانت بتبذل أقصى جهدها عشان تؤذي النبي ولو كان وقتها زواج النبي من عائشة في سن صغير عيب أو خطأ، كان زمان قريش مفوتتش الفرصة دي للطعن في رسول الله. إذاً النبي لم يخالف تقاليد مجتمعه وقتها لأن ده كان العُرف السائد في المجتمع.. أبو سُفيان شخصياً كان متجوز كده.. لأن ده كان السائد في المجتمع.. و على فكرة النبي لم يعارض أعراف مجتمعه بس.. لأ.. ده كمان لم يعارض الأعراف العالمية المحيطة بيه..

      اليهود مثلاً هنلاقي السيدة صفية بنت حُيي بن أخطب (بعد كده هتُسلم وتبقى أم المؤمنين و زوجة رسول الله) النبي تزوج صفية و هي عندها 14 سنة.. طيب دي مش المشكلة.. المشكلة و المفاجأة إن النبي كان تالت زوج لصفية يعنى لو حسبناها تقريباً نلاقى أن أول زواج لصفية كان سنها في نفس سن زواج السيدة عائشة يعنى تسع سنين.. و بعدين اتجوزت تاني و كان التالت رسول الله وكانت وصلت لسن ال 14 سنة..

      طيب تعالوا نروح للعالم الغربي، حنلاقي إنه ثابت في كتب التاريخ الغير عربية إللي بتؤرخ التاريخ الرومانى والتاريخ الفارسى إن في سنة 545 م اتجوز الملك البيزنطى الثانى أليكسيوس الثانى من الأميرة أجنيس وهي عندها تسع سنين، و في سنة 560 م الملك البيزنطى أيزك اتجوز الأميرة المجرية مارجريت وهي عندها تسع سنين.. طيب تخيلوا إن ده كان عادي و وقتها كان بعد النبي بكتييييير، فما بالك بوقت زواج النبي؟!.. أكيد وقت زواجه كان ده شئ عادي أكتر و أكتر لإنه كان في زمن أقدم... طيب لو أننا اقتنعنا أن زواج عائشة وهي عندها تسع سنين شئ عادى و مقبول وقتها، هل عائشة وهي في السن ده كانت ناضجة كفاية؟ يعني هل كانت امرأة ناضجة ولا طفلة صغيرة لا تصلح للزواج وقتها؟

      يتبع ..

      حذف
    15. حقولك.. أول حاجة لازم نكررها إن ما ينفعش نقيس ظروف زمان بظروف النهاردة، زمان البنات وقتها كانت بتحيض بدري غير دلوقتى، خصوصاً المجتمعات الجبلية والصحراوية و اللي قال كده "بودلي" برده.. بودلي قال في كتابه إن النساء في هذا الحين في المجتمعات الصحراوية كانت تحيض مبكراً و قال إن الكلام ده موجود في ريف أسبانيا وفي شرق أوروبا لذلك كان الزواج فيها مبكراً (عارفين زي دلوقتى لو جبتي بنت بدوية عندها 10 سنين وبنت من القاهرة مثلاً و تكون في نفس السن هتلاحظوا الفرق الكبير ما بينهم في الجسم و في نمو البدن و علامات الأنوثة واضحة على البدوية وعلامات الطفولة لسه واضحة على البنت التانية، لأن البيئة الصحراوية بتساعد على النمو السريع فلو بنت سنها تسع سنين حتكون حاضت.. طيب كده اتبقى نقطة مهمة جداً لو إحنا فهمنا أن البنت في مناطق معينة بتنضج مبكراً و بتحيض.. طيب فهل ينفع بقى إني أجي دلوقتى أجيب بنت عندها تسع سنين و أجوزها لمجرد إنها حاضت؟ طبعاً لأ.. دي جريمة في حق الطفولة ولا يجوز وحرام والقانون إللي محطوط عندنا في مصر بتجريم و تحريم ده.. قانون صح جداً.. طب أمال السيدة عائشة اتجوزت في السن ده إزاي؟ عائشة لما اتجوزت في السن ده مكنتش ناضجة جسمانياً بس.. لأ.. كانت ناضجة ذهنياً ونفسياً والمجتمع كله حواليها كان متقبل هذا الأمر.

      لكن النهاردة لو بنت حاضت و هي عندها تسع سنين فهي بتبقى ناضجة جسمانياً فقط لكن مش ناضجة ذهنياً و لا فكرياً والمجتمع إللي حواليها مش متقبل هذا الوضع ..فلا يجوز.. و مينفعش أبداً إنها تتجوز، لأن البنت الصغيرة اللي عندها تلات سنين أيام الرسول كانت تعرف تقول أبيات شعر و بتتكلم لغة عربية فُصحى.. النهاردة البنت الصغيرة ممكن تكون مش قادرة تتكلم حتى.. و أهلها لو اتأخرت في الكلام يخدوها لدكتور تخاطب ^_^ ..
      الولدين اللي قتلوا أبو جهل كان سنهم حوالي 10 سنين.. و كان أقصى أحلامهم إنهم يقتلوا قائد جيش الكفار إللي بيسب رسول الله عليه الصلاة و السلام.. ففي فرق كبير جداً بين أطفال و بنات زمان عن دلوقتى.. زمان كانت البنت الصغيرة فصيحة.. بليغة.. لكن دلوقتي لو بنت في السن الصغير ده.. اتجوزت.. فده إجرام في حق الطفولة لأنها نضجت جسمانياً فقط لكن لم تنضج عقلياً ولا ذهنياً ولا مجتمعياً و لأن المجتمع حواليها مش متقبل فكرة زواجها في السن ده.. كمان فى دين الإسلام معروف أن أي تقليد بيتعمل في البلد .. لو مش بيخالف الشريعة إذن فهو دين و شرع يخص البلد..
      طيب في ناس سألت ليه النبي محددش للناس سن معين للزواج و نلتزم بيه؟ لأن النبي لو كان عمل كده كان حيبقى ظلم فئة من الناس لأن إحنا لسه قايلين إن كل بيئة وكل زمان ليه أوضاعه الخاصة بيه فما اقدرش أعمم وأظلم ناس في بيئات أخرى أو أزمنة أخرى، فالنبي سابها مفتوحة..

      يعنى إحنا عندنا في مصر ..في المدن جرت العادة و المجتمع أن البنت بتتجوز فى سن العشرينات إذن فهو دين و حنتبعه.. أما السن ده عند الصعايدة و الفلاحين البنت لو فى سن العشرين بدون جواز يبقى خلاص فاتها سن الجواز ^_^ ..لأن عندهم البنت بتتجوز في سن 14 سنة فأنا لو ألزمتهم بقانون المدينة انهم يتجوزوا بعد العشرين فساعتها حبقى ظلمتهم..

      ففي المدينة من حقي كمجتمع أحدد سن و أتجوز فيه.. و لو أنا فى مجتمع البدو سن الجواز عندى 15 مثلا.. يبقى ساعتها مفيش مشكلة مادام ده سن الجواز عندكم ..بس الأول نشوف هل البنت ناضجة عقلياً و مهيئة أنها تبقى مسئولة عن أسرة؟..اه ناضجة.. يبقى خلاص اتجوز و دي تقاليد و ظروف مجتمعك.. فكان المجتمع و البيئة اللي عاشت فيهم السيدة عائشة عامل من العوامل الأساسية لزواجها في سن تسع سنين و كانت مؤهلة عقلياً و بدنياً و كان عرف سائد في العالم و ليس فقط عند العرب..
      نكمل بكرة إن شاء الله❤

      حذف
    16. الحلقة (123)

      يلا صلوا على النبى :)
      رد شبهة زواج السيدة عائشة من رسول الله في سن تسع سنوات (ج2 و الأخير❤)

      اتكلمنا إمبارح عن بودلي المستشرق الغير مسلم و جملته الشهيرة "لقد أخطأ الغرب إذ يقيسون زواج محمد على مقاييس زماننا هذا.. فهم يهدرون فروق البيئة و الزمان و الثقافة".. و فهمنا إن النبي عليه الصلاة والسلام لم يخالف عرف مجتمعه و لا العالم في زواجه من السيدة عائشة في سن 9 سنوات و ضربنا أمثلة عن ده زي زواج الأميرة أجينس في نفس السن من الأمير الكسيوس و زواج الأميرة. مارجريت من الأمير أيزك و قلنا إن حرام و لا يجوز زواج البنت الناضجة جسدياً فقط.. و فهمنا إن السيدة عائشة و أي بنت في سن زواجها كانوا في بيئة و ظروف أدت لنضجهم الفكري و الجسدي و عادات المجتمع و العرف السائد وقتها كان بيقول إن ده كان سن الزواج الطبيعى جداً..

      والمفاجأة و الدليل على ده.. إن لما الله تعالى "أمر" النبي بطلب عائشة للزواج.. كانت هي أصلاً مخطوبة لواحد كافر.. فلو ماكانش سنها هو سن الزواج العادي في مجتمعها مكنش أصلاً خطيبها الأول "الغير مسلم" فكر إنه يتقدم لخطبتها.. خطيبها كان اسمه الجُبير بن مُطعم بن عدىّ (قبل إسلامه) فلما النبى اتقدم لخطبة عائشة.. أبوها سيدنا أبو بكر فرح جدااا، أبو بكر كان بيدعي ليل نهار إن النبى يخطب عائشة، كان نفسه يبقى بينه و بين النبى نسب، طب ليه يا أبو بكر قبلت إن عائشه تتخطب من الجبير.. ليه اتسرعت.. كنت استنى و بلاش تخلي عائشة ترتبط؟ أبو بكر اتسرع في خطوبة عائشة للجبير لأنه خاف تتأخر في الزواج.. فده دليل إن العرف السائد وقتها إنه عادي جداً زواج البنت في السن ده..

      طيب على فكرة النبي ماكانش يعرف إن عائشة مخطوبة.. و أبو بكر لما عرف إن النبي عايز يتزوج من عائشة فرح جداً و ربنا شاء إن أم الجبير تقول لأبو بكر "إن زوجناك ابننا. و تدعوه لدين محمد!! أتريدون أن تُفسدوا ابننا علينا" يعنى أم الجبير خافت إن الجبير يسلم و بقت عايزة تفسخ الخطوبة فأبو بكر انتهز الفرصة و وافق على فسخ الخطوبة ..

      طيب و حاجة كمان هل عائشة لما اتجوزت كانت بتنجب الأولاد؟ لأ.. عائشة ماكانتش بتخلف.. ربنا أراد ده لأن أنتِ يا عائشة رسالتك كبيرة قوي، أنتِ جوازك من النبي لهدف و رسالة.. أنتِ رسالتك أنك تبلغي الإسلام للبشرية كلها.. فأنتِ ما ينفعش تتشغلي بالأطفال وتقعدي تربيهم و تأكليهم.. عائشة هتروي عن رسول الله 2210 حديث أغلبهم في الفقه فهي ماينفعش تنشغل بحاجة تانية غير تبليغ الدعوة.. و كانت بتحب النبي أوي و نفسها تخلف منه و تقول له: يا رسول الله كل نسائك لهن كُنية إلا أنا فيقول لها صلى الله عليه و سلم: لا تحزني يا عائش.. أنتى أم عبد الله (يكنيها بعبد الله بن الزُبير ابن أسماء أختها)..

      طيب هل السيدة عائشة كانت إنسانة عادية؟ لأ.. ماكانتش إنسانة عادية.. موسى بن طلحه بيقول: ما رأيتُ أفصح من عائشة .. و فى واحد من الصحابة قال: ما رأيت أفرض من عائشة (أفرض يعنى عالمة بعلم الفرائض اللي هو علم المواريث.. ده علم صعب جداً و محتاج حد ذكى جداً وعنده قدرة على الحفظ وعلى التفريق بين الروايات فصعب جداً) و مش بس كده ده الصحابة كمان كانوا بيقولوا إن عائشة كانت أعلم الناس بالطب.. طب إزاي.. ده الطب سكة تانية خالص على اهتماماتها؟ لما سألوا عائشة عن ده قامت قالت: كان يَمرض رسول الله فيُنعت له فأحفظ (النبي كان يتعب فتتكتب له روشتة فكانت تحفظ) و كنت أمرض فيُنعت لي فأحفظ و يمرض فلان فيُنعت له فأحفظ.. ( فلما بقى حد يمرض تبدأ تسترجع بقى فُلان لما تعب أخد دواء كذا.. فبقت تقول الدواء وبقت طبيبة).. ده دليل أنها كانت مميزة جداً..

      طيب سيبوا كل اللي قلناه ده و نفترض إنكم لسه مش مقتنعين إنها تتجوز في سن صغير.. بس ركزوا في إللي حقوله ده... كان زواج رسول الله من السيدة عائشة أمر من رب العالمين، فمش من حقك أنك ترفض يا رسول الله.. ده أمر.. النبي بيقول للسيدة عائشة: أُريتُكِ فى المنام مرتين، رأيتك بصورتك في قطعة من حرير .. فأقوم من نومي وأقول إن يكن خيراً، يُمضيه الله..

      يتبع ..

      حذف
    17. طيب ممكن حد يقول ده مجرد حلم.. لأ.. مش مجرد حلم لأن رؤيا الأنبياء حق و وحي من الله.. و سيدنا إبراهيم عليه السلام، أخبرنا الله تعالى فى القرآن الكريم إن سيدنا إبراهيم قال: يا بُنى إني أرى في المنام أني أذبحك قال يا أبت افعل ما تؤمر.. يبقى الرؤيا للأنبياء أمر من الله سبحانه و تعالى.. يبقى النبي في النهاية هو مأمور من الله
      كده اتبقى نقطة وهي أن النبي كان كبير وقت زواجه من عائشة.. كان في الخمسينات.. طب ده ينفع؟؟ اه ينفع مع محمد بس.. ليه؟؟ لأن النبي أصلاً مش كل تكوينه زينا عنده حاجات خارقة للبشرية.. يعنى إيه برده؟ النبي مرة صام 3 أيام ورا بعض من غير ما يفطر المغرب.. ده اسمه صيام الوصال.. فجه صحابي حب يقلده فالصحابي كان هيموت.. فالنبي جرى عليه سأله بتعمل كده ليه؟ فقال له: أُقلدك يا رسول الله.. فقال النبي: لا تفعلوا هذا !! أنتم لستم مثلى.. فإني أبيتُ عند ربي يُطعمنى ويُسقينى (أنا أشبهكم في حاجات، وحاجات تانية.. لأ.. فأنا أصوم 3 أيام و ما أفطرش أما أنتم لأ)

      حاجة تانية النبي كان عرقه مسك ﷺ فهل ده تكوين بشري زينا؟ طبعاً لأ، كمان النبي كان يمشى فيَرى من خلف ظهره.. هل ده زينا؟ لأ طبعاً.. و كمان النبي ماكنش ليه ضل على الأرض.. (في كتاب اسمه الخصائص الكبرى للسيوطى فيه كل الخصائص إللي انفرد بيها النبي عن باقي البشر).. طيب إللي عايزة أوصله لكم إن النبي ماكنش زينا في حاجات كتير و أنه مكنش بيشيب و يعجز، النبي مات وهو عنده 63 سنة وكان جلده أنعم من الطفل إللي عنده 10 سنين.. ففكرة إنه كان كبير لما اتجوز عائشة وكان في سن الخمسينات.. ده مش بيمثل مشكلة خالص.. فماتقارنش النبى وقتها برجل كبير معدي الخمسين سنة.. النبي كان كأنه شاب.. فنفسياً عائشة مرتاحة جداً..

      و إللي عايزة أوصله لكم برده.. إنكم تفهموا كويس قوي إن زواج محمد وعائشة ماينفعش حد يقلده دلوقتي بأي حال من الأحوال إلا لو جبنا حد زي النبي و ده مستحيل طبعاً و كمان لو جبنا واحدة زي عائشة وده برده مستحيل.. و نفس ظروف البيئة و المجتمع.. فزواج محمد من عائشة كان حاجة خاصة بيهم وبزمانهم و ماينفعش تتقلد في ظروف النهاردة..

      نحكي شوية عن حبهم لبعض شوية بقى ❤ عاش النبي مع عائشة وكان بيحبها جداً فكان يقول لها: يا عائش إني أعلم متى تكونين عني راضية ومتى تكونين عني غضبى ^_^.. فقالت وكيف تعلم ذلك يا رسول الله؟ فقال إن كنتي عني راضية قلتي لا ورب محمد♡ وإن كنتي علي غضبى قلتي لا ورب إبراهيم.. فضحكت عائشة وقالت والله لا أهجر إلا اسمك يا رسول الله (أنا بخاصم اسمك بس يا رسول الله.. مش بخاصمك أنت.. أنا مقدرش أخاصمك أنت أبداً.. صلى الله عليه وسلم ) ..

      نكمل مواقف جميلة في حب النبي و عائشة المرة الجاية إن شاء الله ❤

      حذف
  12. لي استفسار معلمنا ومربينا..
    في حالة تعذر السجود مطولا بالحركة المعلومة التي تفيد السجود ..لثقل على اليدين بسبب ثقل الجسم بسبب اطالة السجدة..مع مزيد الرغبة في السجود ..كيف يتم تعويض ذلك السجود ..؟!
    بمعنى اخر هل يمكن ان ننوي السجود قلبيا.. ونحن جالسين على السجادة كمحاولة قدر المستطاع ان نتواصل مع الله جل جلاله ..؟!

    ردحذف
    الردود
    1. اختنا الفاضلة خديجة :
      رجاء بلاش كلمة (مربينا) حتى لا يفمهما البعض بطريقة خاطئة ..

      أما عن سؤالك :
      طالما تستطيعي السجود ولو بقدر مرة واحدة (سبحان ربي الأعلى ) .. فيجب أن تأتي بالسجود طالما تستطيعي !!ويمكنط أن تسندي بذراعيكي في حالة الشعور بالألم عند السجود على كف يديكي .. (لأنها ضرورة) .. وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ..

      أما عن السجود القلبي فهذا حال للانسان يتصور فيه قلبه ساجد بين يدي ربه .. وولا علاقة له بهيئة الصلاة الظاهرية التي يجب أن تفعليها .. فلا تخلطي الظاهر بالباطن ..

      * وخارج الصلاة يمكنك أن تتصوري قلبك ساجدا لله .. واذكريه واطلبي منه كما تحبين في أي وقت غير الصلاة ..

      * وفي حالة العجز عن السجود نهائيا لمرض أو ضعف عام أو ثقل في الجسم يعوق حركة السجود .. فلا مانع حينئذ أن تسجدي بالإيماء برأسك مع جسمك قليلا للأمام وكأنك تسجدين وانتي جالسة على الكرسي أو على الأرض .. فيكون الإمالة بالرأس والجسم إشارة للسجود .. (هذا في حالة صعوبة السجود لظروف مرضية تعوق السجود على الأرض أو لظروف يترتب عليها آلام موجعة ) ..
      ولكن الحالة التي تحكيها تسمح لك بالسجود دون إطالة .. فيجب أن تأتي بالسجود .. وليس بالإشارة ولا تخيل بالقلب ..!!
      والله أعلم ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. ..يكفي الله شاهدا انك مربي بكل ما تحمله هذه الكلمة من معاني سامية..
      اعتذر معلمي ومربيني الجليل..لم اصيغ سؤالي السابق جيدا..وانما كان قصدي كيف يتم تعويض تلك الرغبة الزائدة في الوصلة القلبية مع الله في حالة تعذر الاطالة في السجود..ومع ذلك تلقيت الاجابة الشافية في حالة تعذر الاطالة يمكن الاستناد على الذراعين ..في حالة الضرورة..
      ووضحتلي ايضا نقطة تصور السجود القلبي وانه يكون خارج الصلاة ..
      جزاك الله بكل خير في الارض والسماء ..والدنيا والاخرة وملا ربي قلبك بانواره ..لاتدري كم خففت علي من ضغوطات ووساوس وافكار مغلوطة ..كثيرا ما شغلتني..بل ولفترة طويلة من حياتي..ولا يزال الكثير قائما بانتظار ما ستنورنا به اجلا ..
      نعم المعلم والمربي..دمت لنا نبراسا في ظلمات وغياهيب الدنيا..

      حذف
  13. 👌🏻 عدد إخوة يوسف 11 ومع ذلك تآمروا عليه
    👈🏻 بينما أخو موسى 1 ولكن وقف سنداً وعوناً لأخيه
    🌹🤲🏻اسألو الله دائما البركة في النفس والمال والولد والرزق قل منه أو كثر
    ☝🏻 فليست العبرة بالعدد إنما العبرة بالبركة.🌹

    ردحذف
    الردود
    1. قال أحد الصالحين : من أعظم الحسرات يوم القيامة ان ترى طاعتك في ميزان غيرك اللهم احفظ ألسنتنا من الغيبة و النميمة

      حذف
  14. سأل مدير ثلاثة موظفين في العمل
    هل 2+2=5 ؟

    فأجاب الأول: نعم يا سيدي =5

    أما الثاني فأجاب: نعم يا سيدي =5 إذا أضفنا لها 1

    والثالث قال: لا يا سيدي خطأ فهي =4

    •••وفي اليوم الثاني لم يجد الموظفين زميلهم الثالث في العمل وبعد
    السؤال عنه علموا أنه تم الاستغناء عنه!

    فتعجب نائب المدير وقال للمدير ياسيدي لما تم الاستغناء عن الثالث؟
    فرد قائلاً:
    فأما الأول فهو كذاب ويعلم أنه كذاب
    (وهذا النوع مطلوب)

    وأما الثاني فهو ذكي ويعلم أنه ذكي
    (وهذا النوع مطلوب)

    وأما الثالث فهو صادق ويعلم أنه صادق
    (وهذا النوع متعب ويصعب التعامل معه)

    فسأل المدير نائبه: والآن هل 2+2=٥ ؟
    فقال نائبه:
    سمعت قولك يا سيدي
    وعجزت عن تفسيره فمثلي لا يستطيعون تفسير قول عالِم

    فرد المدير قائلاً:
    وذلك النوع منافق (وهذا النوع محبوب)

    حقيقة وواقع مؤلم ،،

    ●وهذا آخر الزمان

    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
    "يأتي عليكم زمان يصدّق فيه الكاذب
    و يكذّب فيه الصادق
    و يؤتمن الخائن
    و يخوّن الأمين
    و ينطق فيه الرويبضة "
    قيل يا رسول الله و ما الرويبضة ؟
    "قال التافه يتكلّم في أمور العامة"

    والله المستعان
    واقع نعيشه .....
    اعجبتني فارسلتها 👍👍👍

    ردحذف
  15. السلام عليكم

    هل تعلمو ما هو دعاء ما بعد سن الاربعين

    قال تعالى فى سورة الاحقاف (بسم الله الرحمن الرحيم )

    وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15)



    هذا هو الدعاء

    (حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً )


    (قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )(15)


    اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضِ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي


    امين امين

    ردحذف
  16. السلام عليكم استاد خالد
    انا من متابعي مدونتك الرائعة و اشكرك جزيل الشكر على مجهودك و حفظك الله و رعاك يا اخ خالد إذا كان ممكن تساعدني انا اعاني من مس عن طريق سحر (الراقي هو من أخبرني انه سحر ) فأنا لم اكون اعرف اصلا ان لدي مس و هذا الراقي لم يعود يقوى على الرقية بسبب مرضه و بحث في النت إلى ان وجدت مدونتك و حاولت أن اتابع كل نصائحك استمعت إلى ملف الخروج و التطهير في البداية سمعت الملف كاملا بدون أن أنام ثم في الأيام التالية لم أستطع البقاء مستيقظة فبمجرد بداية الملف بقليل انام و لا استيقظ إلا بعد انتهاء الملف أو قبل انتهائه بقليل نفس الشئ مع سورة التوبة لم استطع المداومة عليها احيانا انسى قراءتها أو اقراها بصعوبة و شرود و بدون تركيز . إذا كان وقتك يسمح ممكن ان تدلني كيف اساعد نفسي بدون الذهاب إلى الرقاة و جزاك الله كل خير و جعله في ميزان حسناتك .
    اسمي تولايت

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا .. تولايت
      الأعراض التي ذكرتيها .. لا تدل على وجود شيء بك نهائيا سوى كسل من النفس .. !!
      وكيف أرشدك لطريقة علاج ما لا وجود له أصلا بك ؟

      * وكيف حكم الشيخ بأن بك مس نتيجة سحر !!


      ولكن نصحية : حافظي على سورة التوبة قراءة او سماعا .. واياكي والقراءة او السماع على السرير !!
      ففي هذه السورة كرامة تأثير على النفس بطريقة عجيبة جدا ..

      تحياتي لك

      حذف
  17. السلام عليكم ورحمة الله

    استاذ خالد هل ممكن تبين السبب وراء تحذيرك من قراءة القران واستماعه على السرير،
    هل يحصل ضرر ما من جراء الامر، ام هذا التحذير من باب سد الثغرة على النفس والشيطان بتفادي الموانع كالنوم مثلا، اوهو من باب الادب مع القران، ارجوا التوضيح لو سمحتم لان الكثير من الناس تفعل هذا الامر وانا منهم
    و جزاك الله خيرا كثيرا

    ردحذف
    الردود
    1. القراءة او السماع على السرير :
      سبب للنوم والوخم والتثاؤب والكسل ..

      حذف
    2. شكرا لك اخي خالد على الافادة
      واعتذر ان كان هناك اي ازعاج من سؤالي البليد
      سالتك هذا السؤال فقط من باب(فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) لاني صراحة انا من الكسالى احب سماع القران اثناء النوم، واقرا القران على السرير في فصل الشتاء مضطرا لشدة البرودة في المدينة التي اقطن فيها، ولا استطيع استخدام التكييف بسبب الحساسية عندي
      عموما اخي خالد اعذر جهلي انا فقط اردت ان اشكرك على المعلومة فهي قيمة، واظن اني فهمتها جيدا،
      وفي الحقيقة كل ما تجود به علينا مما حباك الله به من علم وفهم استفدت منه شخصيا كثيرا كثيرا زادك الله من فضله، وشكراجزيلا لكم
      وارى هذه المدونة المباركة ذات التوجه المعتدل هي كنز من الكنوز النادرة وهي بمثابة سفينة انقاذ في هذا البحر الرهيب المتلاطم امواجه الذي خيمت عليه رياح التطرف من الضفتين
      اخي خالد ربما تعجز الكلمات والعبارات الظاهرة  ايفائكم حقكم وشكركم على هذا المجهود الجبار الذي تقومون به وعلى هذا المنهج الوسطي والمعتدل المبني على الحب الذي اعتبره حلقة وصل بين المذاهب والمدارس وهي فعلا الروح المفقودة في امتنا
      ادعو الله الوهاب الكريم ان يحييها فينا ويعيدها لنا بفضله وكرمه لتحيى الامة من جديد وتبرا من اسقامها واحزانها
      صراحة انا لا احب ان امدح الا شخاص لاعتبارات تعرفونها، ولكن تقبلوا مني هذه الابيات الشعرية لابن الاعرابي التي اقصد منها تشجيعكم فقط على منهجكم وارجو منكم دعواتكم المباركة

      لنا جُلَساءٌ ما نَمَلُّ حديثَهم*** ألِبَّاءُ مأمونون غَيْبًا ومَشْهدا
      يُفيدوننا من علمهم علمَ ما مضى* * * وعقلاً وتأديبًا ورأيًا مُسَدَّدا
      بِلا فتنةٍ تُخشى ولا سوء عِشْرةٍ* * *ولا يُتَّقَى منهم لسانًا ولا يدا
      فإن قلتَ: أمواتٌ فلا أنتَ كاذِبٌ * * * وإن قلتَ: أحياءٌ فلستَ مُفنَّدا


      حذف
  18. غير معرف8/10/18 2:47 ص

    قيام الليل يقوِّم اللسان،

    فلا تقول كلمة إلا في موضعها !

    تأمّل : ( إن ناشئة الليل هي أشد وطئاً و أقوم قيلا )

    - تأملات الشيخ الشنقيطي -

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف8/10/18 2:48 ص

      {وقالت هيت لك قال معاذ الله }
      ‏ليس بين الجملتين " أداة عطف" تُوحي بالتريّث .. لم يترك فراغاً زمنيّاً للتفكير
      ‏كن صارماً مع الشهوات.​

      حذف
    2. غير معرف8/10/18 2:56 ص

      ﴿ثم رددناه أسفل سافلين إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات﴾

      إن العلماء العاملين بعلمهم لا ينالهم الخرف وضياع العلم والعقل من شدة الكبر

      حذف
    3. غير معرف8/10/18 2:58 ص

      {وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة}

      الإسفار: الإضاءة، وهو تهلل الوجه بالسرور، كما قال تعالى: {ولقاهم نضرة وسرورا} والاستبشار من تقدم البشرى في قوله تعالى: {تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون} . اللهم اجعلنا ووالدينا والمؤمنين والمؤمنات منهم

      حذف
    4. غير معرف8/10/18 3:03 ص

      السنة كلها مندرجة تحت هذه الآية الكريمة : { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } أي: أنها ملزمة للمسلمين العمل بالسنة النبوية، فيكون الأخذ بالسنة أخذا بكتاب الله، ومصداق ذلك قوله تعالى: { وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى }

      حذف
    5. غير معرف8/10/18 3:08 ص

      أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن أحد كتب تفاسير القرآن الكريم العصرية، ألفه محمد الأمين الشنقيطي

      يعد الكتاب من كتب تفسير القرآن الكريم التي تعتمد في التفسير تفسير القرآن بالقرآن أو التفسير بالمأثور، فمؤلفه يحاول أن يوضح المعنى الوارد في الآيات من خلال آيات أخرى أو بعض الأحاديث النبوية، ولا يتعرض للرأي إلا في القليل النادر أو حيث يحتاج إليه، إذا لم يكن عنده ما يعتمد عليه في التفسير من الآيات والأحاديث .

      حذف
  19. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتة
    اولا جزاك الله خيرا استاذى الكريم على هذة الرسالة فقد قرأتها سريعا وسأعود لها ف وقت لاحق ان شاء الله
    ثانيا السلام للجميع ف هذة المدونة الطيبة افتقدتكم جميعا والله ارجوا من الله ان تكونوا جميعكم بخير والى خير كثير ان شاء الله
    اعذرونى لعدم وجودى معكم فوالله الذى لا اله الا هو ما يمنعى الا ظروف ارجوا من الله الفرج القريب
    سلامى للجميع للاخوه والاخوات ولكل من سأل على وتذكرنى بدوعوة وا تنسونى من دعائكم ولكم بالمثل من رب العالمين
    رب اشرح لى صدرى ويسر لى امرى ولكل من فى هذة المدونة وكل امة محمد صلى الله عليه وسلم
    اللهم اغفرلنا ذنوبنا واسرافنا فى امرنا وثبت اقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين
    والسلام عليكم

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم امين يارب ..كل الخير ان شاء الله يصلح حالك ويبعد عنك كل اذى وسوء..ويفتح عليك بما فيه الخير يارب ..اخي الفاضل احمد ..هون على نفسك لطالما مجبور ..لا تعاتب نفسك على قلة المتابعة او الكتابة في المدونة ..لان الامر يتعلق بتغير احوالك عادي جدا ..يقول تعالى : لا يكلف الله نفسا الا وسعها.."، افهم شعورك بافتقاد التواصل ..مع المدونة لفترة ..لا تحمل نفسك ما لا طاقة لها ..انشاء الله ييسر الله امورك وترجع باذن الله عن قريب..يقول تعالى :" لا تحزن ان الله معنا.." يا احمد ردد دائما هذه الاية فيها خير كثير ..
      وفقك الله لما يحب ويرضى انت و جميع الغائبين واصلح الله احوال الجميع يارب..

      حذف
  20. #محادثة_رائعة_بين_طفل_و_والده
    -) الطفل : يا أبي كيف هما كتابا صحيح البخاري و مسلم ؟
    +) الأب : إذا شبهنا القرآن بالطائرة فإن بخاري و مسلم هما جناحي هذه الطائرة
    -) الطفل : طيب لماذا يهاجمون بخاري ومسلم ؟!
    +) الأب : لإسقاط الطائرة يا ولدي !

    ردحذف
  21. غير معرف9/10/18 12:44 ص

    ذكر القرطبي في تفسيره عن الإمام الليث رحمه الله أنه قال:

    "ما الرحمة بأسرع إلى أحد منها إلى مستمع القرآن، لقوله تعالى: "وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون" و (لعل) من الله تفيد الوجوب".

    قلت: هذا السامع؛ فما بالكم بالقارئ! فما بالكم بالحافظ! فما بالكم بالمتدبر! فما بالكم بالعامل!!!

    "هم درجات عند الله"، فأين درجتنا

    اللهم اجعلنا من أهل القرآن العاملين به

    آمين وللجميع يا رب

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم امين يارب..
      جزاكي الله خيرا يا اختي الحبيبة نجوى على هذه التذكرة..🌷💕

      حذف
    2. غير معرف9/10/18 2:24 ص

      ربنا يرضا عنك يا خديجة ويسعد قلبك يا رب وللجميع قادر كريم يا رب العالمين

      حذف
  22. السلام عليكم اخي خالد اريد ان اسأل هل للاولياء كرامات بعد موتهم لان اخي يمر بحالة اغرب من الخيال فقد كان اخي صحيحا سليم الجسم و فجاءة اصبح يتقئ و بعد فترة اصبح يشكو بالم في قدميه ثم تطور الامر الي الام و تشكل في الظهر واصبح عاجز عن الحركة فاخذناه الى عدة اطباء مختصين في العمود الفقري و المفاصل والعلاج الطبيعي و الاعصاب ولكن دون جدوى و نفس القول يعيدوه علينا ابنكم مصاب بعلة غريبة وسيضل عاجزا للابد وفي يوم راح لعزومة عند اهل خطيبته وبينما هو جالس على السفرة للاكل اخذته سنة من النوم شاف رؤية كأنو شخص قالو كل الطعام وقوم على حيلك وفزع اخي وانتبه سالوا حماه قالوا
    مالك فسرد عليه الرؤية ووصفلوا الشخص لجاه و امرو قالو حماه كل و توكل على الله وبالفعل اخي اكل من الطعام ووقف وحدو وكانوا لا يشكو من شئ وبقى الجميع في صدمة وفي وسط الدهشة و الصدمة قالنا عم بوزيد وهو حماه اخي قال انو حسب اوصاف الراجل الي جالك في الرؤية
    يشبه ولي يقللو حم الضاوي و ضريحو على مقربة من البيت فذهب اخي للزاوية دي واول مادخل غلبو النعاس وطب نايم نوم عميق اوي وكانو في غيبوبة ولما استيقظ و صحصح جاناعلى البيت و موصفلكش فرحة امي كانت اي و بعدها على طول راح توضى وقام يصلي وهو ماكنش يصلي في الاول بعد ما خلص صلى سالناه ايه الي حصل فحدثنا بالي جرى معاه وقلنا انو في الزيارة للزاوية نمت و جاني نفس الراجل وقالي لازم تحافظ على الفروض الصلاة و قراءة القرءان و الذكر و الصلاة على
    النبي بس المشكلة اذا اخي قصر في الصلاة او غلط بذبب يرجع لحالته الاولى مع الم اشد و مايرتحش و يخف الى لما يروح للمقام ويدخل في حالت النوم الغريبة دي ويصحى وهو مافيهوش حاجة علشان كده حبيت اعرف ايه الي بيحصل مع اخي

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله اخي حمزة
      ساجيبك بما اعرف في هذا الموضوع حتى يجيبك الاستاذ خالد او احد الاخوة الافاضل،
      اولا يجب ان تعلم اخي ا ان ارواح الاولياء ليست مقيدة بزمن ولا مكان لانها تجاوزت الاكوان والعوالم بمعنى ادق لا تنطبق عليها قوانين الابعاد الاربعة او في ما يسمى في نضرية النسبية (الزمكان) واظن ان هذا الامر معقد لا اريد ان ادخل معك في التفاصيل لان هذه العلوم لا يعلمها الا من اختاره الله وفتح الله عليه في هذا الامر وانا لست منهم، ولا اظن ان هناك انسان عاقل يريد ان يكون كذلك، فهذه المعرفة والعلوم لا يمكن ان يحتملها انسان طبيعي يريد ان يحافظ على عقله،
      وبالنسبة لحالة اخوك فقد رايت الكثير من الحالات الشبيهة عندنا في المغرب وهو امر عادي سببه الجن وليس كرامات وينتشر هذا الامر عند الطواىف الصوفية وزوار الاضرحة، ويحصل بسبب تلاعب خدام الاضرحة من الجن بهؤلاء البسطاء وينتشر هذا الامر عند الشيعة ايضا هدانا الله واياهم ،
      والاحتمال الاخر اخي حمزة ان اخوك ممسوس بعدة ارواح خبيثة وهذا لا يكون الا بالاسراف في المعاصي وما حصل له في تلك الحادثة التي شفي بها هو كما قلت لك بسبب جن وخدام الاضرحة وغالبا ما يكون جن صوفي ويسمى عند الروحانيين بالجن العلوي، وهم يلازمون اضرحة الاولياء للحراسة
      ونصيحتي لك اذا كان ذلك الروحاني الجن الذي يريد مساعدة اخوك من الارواح الطيبة ولديه عقيدة سليمة وليس هو السبب في حالة اخوك، وهذا نادر الحدوث، فيجب الالتزام بارشاده والاستقامة على الطربق حتى يتغلب على الارواح الخبيثة الاخرى التي تسبب له الاضطراب والمرض ثم يخرج من تلقاء نفسه وهذا نادر ايضا، والحل الامثل هو عرضه على راقي مشهود له بالبركة والصلاح، وانتظر ارشاد الاخوة الكرام في المدونة في ما سيقولونه لك في هذا الامر، والله اعلى واعلم

      حذف
    2. مرحبا بك اخي الفاضل حمزة دهري..في المدونة..
      قبل الاجابة عن اسئلتك..
      اولا كمقدمة تمهيدية..
      كيف نطلب الدعاء من ميت وهو قد فارق الحياة ؟!
      ببساطة شديدة هي حالة روحانية يتصل بها روحانية الداعي بروحانية الميت ..فيحدث تقابل ..فهذا يطلب الدعاء من ذاك من رب العالمين ..
      وهذه الحالات الروحانية ..شبيهة بالمنام او الحلم يفقد الانسان الرائي الاحساس بالوجود من حوله ..فيما يدرك روحانية الشيخ او الولي او الانسان الصالح المقبول عمله ..فهذا الاخير يندرج من باب التوسل الى الله بالعمل الصالح ،،الذي يحبه الله كحديث الثلاثة الذين اغلق عليهم الغار ولم يجدوا سوى عمل صالح يتوسلوا به الى الله ليكشف عنهم كربهم ..
      * وكذلك الحال من يتوسل الى الله برجل صالح ، لان من يتوسل الى الله برجل صالح فهو لا يجد في صحيفة اعماله شيئا صالحا يتوسل به الى الله ، فيتقرب الى الله بمن يحسن الظن فيه حيا.." هي حالة اخرىلا يتسع المقام لذكرها " او ميتا..
      ان الله احبه ..ثم يدعوا الله بعد ذلك بما يحب عسى ان يكون مقبول الدعاء مثاله:
      من يقل : والنبي يارب اكرمني اي بحق نبيك ..او ما شابه..
      ومن الناس من كان يتوسل باهل بدر ..ومنهم من يتوسل بالصحابة ومنهم من يتوسل بالاولياء " كحالة اخوك اخي حمزة.."
      * ويكفي التقرب الى الله بالحيوان جائز ..افيكون كما قال معلمنا ..التقرب بالانبياء والصالحين غير جائز..؟!
      يتبع باذن من الله..

      حذف
    3. عن سؤالك
      1) هل للاولياء كرامات بعد موتهم؟!
      ج) نعم اخي حمزة..من اولياء الله الموتى..من خصهم
      ببعض خصائص التصريف ..لبعض اهل الدنيا..
      ويسمون اهل التصريف ⏪ لان الله يصرف باذن لهم وفق ما قدره تعالى في مساعدة الاخر من اهل الدنيا من باب الكرامة لهم..وهم من حرر الله ارواحهم في عالم البرزخ لتكون عونا لبعض عباده ..بما قدر لهم الله في ذلك ..كما هي ارواح الملائكة ..تمماما ..وليس كل الارواح لها هذه المقدرة على هذا العمل..فلا الاموات ولا الاحياء يملكون ذلك الله شيئا ..الا ما منحه الله من خصوصية عطاء لبعض عباده ..وهي خصوصية الدعاء لنفسه وللغير ..وايضا محكومة وفق قضاء الله و قدره ..لان الدعاء من جملة القضاء ..لا يرفع احدهم بلاء ولا يدفعه واقصى ما يمكن للعبد الصالح فعله هو الدعاء بظهر الغيب ..لمن يحب عسى ان يتقبل الله دعاءه فيمن يحب..
      * جزاك الله خيرا على المساعدة والتفاعل اخي مريد ..
      تعقيب على قولك.. مريد القرب من " انه تلاعب من جن الاضرحة ..على البسطاء.." ⏪
      لا طالما عالم غيبي.. لا نملك الحق بالجزم في حالة المعني اخ ..اخونا حمزة والله اعلم..و كما لا ننكر عطاء الله الرباني وعطاء الله الالهي ..لا نملك ان ننكر عطاء الله الروحاني..الذي هو للجميع للمسلم والكافر..وغير وغير..
      ⏪ يقول تعالى ؛"كل نمد هؤلاء وهؤلاء وما كان عطاء ربك محذورا.."
      ⏪ يقول تعالى :" الله يتوفى الانفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الاخرى الى اجل مسمى ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون "
      * عن ابن عباس في هذه الايةقال بلغني ان ارواح الاحياء والاموات تلتقي في المنام فيتسالون فيما بينهم فيمسك الله ارواح الموتى ويرسل ارواح الاحياء الى اجسادها..
      * وقول اخر..
      ان الممسكة من توفيت وفاة الموت اولا والمرسلة من توفيت وفاة النوم ..والمعنى على هذا القول انه يتوفى نفس الميت فيمسكها ولا يرسلها الى جسمها قبل يوم القيامة ..ويتوفى نفس النائم فيرسلها الى جسده الى بقية اجلها فيتوفاها الوفاة الاخرى..
      وهناك من حصل له الشفاء باستعمال دواء راى من وصفه له في منامه..والشواهد كثيرة في هذا المقام..من حياتنا..
      يتبع باذن الله..

      حذف
    4. * عن قولك اخي حمزة ذهاب اخي للزاوية..
      من يرى روحانية المشايخ ، فهو لا يحتاج للذهاب اليهم ..حتى لاتظن ان الذهاب للضريح امر مهم ..لا..فيكفي استحضار الرابطة الروحانية ، وهذا امر لايتم في الاساس الا بروحانية النبي صلى الله عليه وسلم ..فما عدا ذلك فلا مطمع ولا تطمع..
      ملحوظة صغيرة ⏪
      استثناء ..فرق بين ان تكون مطلوبا من العالم الروحاني و بتسخير من الله..وبين ان تكون طالبا .لهذا العالم بما فيه..واهل التصريف الموتى من الاولياء المصطفين من الله هم مسخرون باذن من الله..ولا امر لك عليهم..حتى تقول استحضر روح الولي الفلاني..والعياذ بالله..
      كذلك الحال في عالم الملائكة هم مامورين من الله ولا امر لنا عليهم..
      ⏪ يوجد فرق كبير بين ما سبق ..وبين الجن والانس..المكلفين..
      يتبع باذن الله..

      حذف
    5. واخيرا فيما يخص قولك لما غلبه النعاس ..والنوم العميق..الرجل قال له لازم تحافظ على الفروض و الصلاة وقراءة القران ..والصلاة على النبي..
      * اولا :
      اذا ارتكب اخ حمزة ذنوب قليلة او كثيرة ..هذا لا يخرج عن رحمة الله ..وما قد يسخره لبعض خلقه..لمن احب له الهداية من عباده ..
      ⏪ يقول تعالى:" ومن يهد الله فهو المهتد.."
      ثانيا :
      لطالما التوجيه الروحاني.. للمعني اخ حمزة توجيه تقويم في السلوك ..من عبادات و ما لا نعلمه..الا الله ..فهي روحانية طيبة كائنة ما كانت جن صالح ..او وصية من اهل التصريف الموتى الصالحين..او ملاك في صفة رجل صالح ..لا ينكر ذلك لطالما فيه شواهد قرانية واحاديث نبوية ان الملائكة كانت تاتي في صفة ادميين..كاحد الصحابة " دحية الكلبي..وغير.."ووارد رؤيتها حقيقة ، ووارد رؤيتها مناميا..
      * اما ما ترتب على حاله الصحي ..وارد ان يكون عقاب او ابتلاء اختباري من الله ..حتى يتقرب الى الله اكثر..فالاصل يرجع الى الله لطلب الشفاء ..ويتوسل باعماله الصالحة والرجل الصالح ..الذي راه للله وحده..بمعنى النية للله فقط فافهم اخي ..ويحاول يصلح حاله مع الله قدر الاستطاعة ويستمر بترديد الصلاة على الرسول والاستغفار..قدر المستطاع..
      هذا ما استقيته كتلخيص و اضافة جزئيات بسيطة من بعض الفهم من خلال المدونة..بانتظار اي فائدة من معلمنا ومرشدنا..الجليل..يضيفها فهو اعلمنا في هذه المسائل..
      وفوق كل ذي علم عليم..
      والله تعالى اعلى واعلم..

      *************
      اقتطاف من ⏪قسم فقه العارفين..
      رسالة رقم (14) حلول الروح المحمدي و الاعتقاد في المشايخ..


      حذف
    6. اعاذر تصحيح خطا في الاية من تعليق رقم (3)
      يقول تعالى : " كُلًّا نُّمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ ۚ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا " (20)

      حذف
  23. غير معرف10/10/18 4:03 ص

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم اجعلها لك

    معراج القرب إلى الله سبحانه وتعالى هو السجود

    لقوله تعالى ( وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب ۩ )

    وفي الحديث ( قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أقرب ما يكون العبد من ربه ، وأحبه إليه ، جبهته في الأرض ساجدا لله )

    - وحديث أخر

    عن رَبِيعَة بْن كَعْبٍ الْأَسْلَمِيُّ رضي الله عنه قَالَ كُنْتُ أَبِيتُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَيْتُهُ بِوَضُوئِهِ وَحَاجَتِهِ ، فَقَالَ لِي : سَلْ ، فَقُلْتُ : أَسْأَلُكَ مُرَافَقَتَكَ فِي الْجَنَّةِ ، قَالَ : أَوْ غَيْرَ ذَلِكَ ، قُلْتُ : هُوَ ذَاكَ ، قَالَ : فَأَعِنِّي عَلَى نَفْسِكَ بِكَثْرَةِ السُّجُودِ ) رواه مسلم في " صحيحه " (489) .
    يقول الإمام النووي رحمه الله : " فيه الحث على كثرة السجود والترغيب به ، والمراد به السجود في الصلاة " .

    والأحاديث فى فضل السجود كثيرة

    اسأل الله ان ينفع بها كل من قرأها ،، وان يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه وان يرزقنا السجود الذي يقربنا منه سبحانه على الوجه الذي يرضيه عنا

    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  24. سورة يوسف هي السورة الثانية عشر في ترتيب المصحف الشريف عدد آياتها مائة و إحدى عشرة آية سورة مكية أي نزلت قبل الهجرة إلى المدينة المنورة نزلت على النبي صل ّ الله عليه وسلم في عام الحزن لتهون عليه ما به ،تروي قصة نبى الله يوسف علية السلام سماها الله تعالى بأحسن القصص لما فيها من العبر و المعاني ابتدت سورة يوسف بحلم و انتهت بتحقيق هذا الحلم فيها الكثير من العبر و الفوائد للمؤمنين حيث تمتاز القصة في سردها بالأسلوب الشيق من هذه الفوائد ..

    ردحذف
  25. 1) بدأت السورة برؤيا سيدنا يوسف إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ فقال له أباه قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْداً إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ من هذا يؤخذ تعاهد الأب بالتربية و الرعاية و يخصهم بالرعاية و التدبير حيث فقه الأب رؤية رؤيا الأبن.
    فخاف على ابنه لم يرد سيدنا يعقوب علية السلام أن يجرم الأبناء فذكر الشيطان هذا من باب النصح للأبناء و تقديم المشورة لهم.
    و أن الرؤيا الصالحة من الله عزوجل فقهها نبي الله يعقوب و طلب منه كتمها.
    فالشيطان يدخل بين الأخوه فيملء صدورهم من بعضهم البعض لذلك أمرنا الرسول الكريم بالإستعاذة من الشيطان دائمًا .

    ردحذف
  26. هل يمكن ان تتلبسنا الشياطين
    يقول الله تعالى

    ان الشياطين لا تتسلط الا على اشباهها وانة لابد ان تكون هناك

    مشاكل ومجانسة بين اثنين لايتسلط واحد على الاخر

    يقول تعالى ( شيطين الانس والجن يوحى بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا)(الانعام112)

    الشيطان لا يتسلط الا على شيطان مثلة حيث يمكن التواصل بينهم بحكم التاثير المشاكل

    اما الطرف الثانى لا مدخل لعباد الله المخلصين للشيطان عليهم

    يقول تعالى لاابليس (ان عبادى ليس لك عليهم سلطن ) (الحجر 42)


    فلا حجة لمن يقول تسلط علية شيطان ..عن نفسى ارد علية واقول لة لانك شيطان مثلة

    اللهم عافنا واعفى عنا

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف