الروحانيات فى الإسلام: ج9: رسالة لا تلتفت عن الله - المجاهدة علامة المحبة - ما هو حق الجهاد - عدو الظاهر وعدو الباطن - ما هي أنواع المجاهدات في الله - معنى التخلية والتحلية - لماذا يحدث ابتلاءات حينما تلتزم مع الله - طريقك للمحبة والغفران يكون باتباع النبي الأمي - كيف تصل للمحبة - ما مفهوم الزهد في الدنيا طلبا لله - لو أردت المحبة فلا تلتفت بقلبك عن مولاك لأنه محل نظر الله - المحبة وعلاقتها بالعقل والقلب - عقائد خاطئة وأفكار وهمية تصنع لك حجاب - أوهام في مفهوم استجابة الدعاء - كيف ستجد المحبة في قلبك وأنت الذي حجبت الله عنك بعملك - من أحبه الله أمده بحب أهل النور ورزقه القبول - كيف تعلم أن الله يحبك - كيف تصل لحالة الشوق القلبي مع الله (رابطة قلبية) .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 24 سبتمبر 2018

Textual description of firstImageUrl

ج9: رسالة لا تلتفت عن الله - المجاهدة علامة المحبة - ما هو حق الجهاد - عدو الظاهر وعدو الباطن - ما هي أنواع المجاهدات في الله - معنى التخلية والتحلية - لماذا يحدث ابتلاءات حينما تلتزم مع الله - طريقك للمحبة والغفران يكون باتباع النبي الأمي - كيف تصل للمحبة - ما مفهوم الزهد في الدنيا طلبا لله - لو أردت المحبة فلا تلتفت بقلبك عن مولاك لأنه محل نظر الله - المحبة وعلاقتها بالعقل والقلب - عقائد خاطئة وأفكار وهمية تصنع لك حجاب - أوهام في مفهوم استجابة الدعاء - كيف ستجد المحبة في قلبك وأنت الذي حجبت الله عنك بعملك - من أحبه الله أمده بحب أهل النور ورزقه القبول - كيف تعلم أن الله يحبك - كيف تصل لحالة الشوق القلبي مع الله (رابطة قلبية) .

بسم الله الرحمن الرحيم
تنبيهات في الطريق إلى الله
حتى لا تسقط نفسيا وتنحرف عن الطريق
(الرسالة الثانية)
لا تلتفت .. عن الله
إذا أردت الوصول لرضوان الله

" الجزء التاسع"

* فهرس :
..:: الفصل التاسع ::..
:: من علامات الصفات القلبية ::
1- المجاهدة علامة المحبة ؟
2- ما هو حق الجهاد ؟
3- ما هو عدو الظاهر وعدو الباطن ؟
4- ما علاقة المجاهدة باتباع الله ورسوله ؟
5- ما هي أنواع المجاهدات في الله ؟
6- معنى التخلية والتحلية ؟
7- انتبه : فهذا هو ما ينتظرك حينما تعلن مجاهدة نفسك وتلتزم مع الله ؟
8- هكذا تجاهد ، وهكذا يعينك بالمدد ، حينما تجاهد في الله ؟

:: الفصل العاشر ::
9- صفة الإتباع لله ورسوله ؟
10- طريقك للمحبة والغفران يكون باتباع النبي الأمي ؟
11- كيف تصل للمحبة ؟
12- ما مفهوم الزهد في الدنيا طلبا لله ؟
13- لو أردت المحبة .. فلا تلتفت بقلبك عن مولاك .. لأنه محل نظر الله ؟
14- المحبة وعلاقتها بالعقل والقلب ؟
15- عقائد خاطئة وأفكار وهمية تصنع لك حجاب ؟
16- أوهام في مفهوم استجابة الدعاء ؟
17- كيف ستجد المحبة في قلبك وأنت الذي حجبت الله عنك بعملك ؟
18- من أحبه الله .. أمده بحب أهل النور ورزقه القبول ؟
19- كيف يكون حب الملائكة ؟
20- هل أهل النور .. يستطيع أحد أن يتحكم فيهم كما يزعم منحرفي الروحانيين والرقاة ؟
21- كيف تعلم أن الله يحبك ؟
22- كيف تصل لحالة الشوق القلبي مع الله (رابطة قلبية) ؟

*******************************
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مع فصل جديد نستكمل فيه الكلام عن علامات الصفات القلبية التي سبق الحديث عنها ..

* نتكلم هنا عن علامة المحبة .. وهي لمجاهدة وفق الإتباع لله ورسوله .. وبها نكون ختمنا الحديث على بعض الصفات القرآنية التي يجب على الإنسان أن يسعى إليها ليتصف بها .. حتى يتحقق بإيمانه ويتذوقه .. !!

* كما قال حبيبنا النبي الأمي ( ذاقَ طعمَ الإيمانِ "أي وجد حلاوته" ، من رضيَ باللَّهِ ربًّا ، وبالإسلامِ دينًا ، وبمحمَّدٍ رسولًا ) ..

* ولن تتذوق إلا بطهارة قلبية .. لأن الرضى يكون عن طهارة قلبية .. فاغتسل من بماء التوبة واعترف حتى تغترف .. أي اعترف بذنوبك حتى تغترف من رحمته مغفرته .. وحاولا مجتهدا أن لا تلتفت لما يشغلك عن الله أو يحجبك عن الله أو يقطع صلتك بالله ..

* وكلما إلتفت عن الله حتى ولو بالعصيان .. فارجع بالتوبة حتى تنال الوصل بالغفران .. واعلم أنه طالما مازال لديك نَفَس .. فلا زال لديك أمل .. والله رؤوف رحيم .

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..

********************************
..:: الفصل التاسع ::..
**************************
..:: 8- المجاهدة ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
8- المجاهدة :
وفيها أمر إلهي .. حيث يقول تعالى ( وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ ) الحج78
والجهاد معناه بذل ما في الوسع والطاقة لدفع العدو .. سواء عدو ظاهر مثل المنافقين والكفار المحاربين لديننا .. أو عدو باطن خفي مثل النفس والشيطان ..

* وحق الجهاد : هو الإتيان بما هو مطلوب منك كما طلب منك الشرع وليس كما تهوى نفسك ..!!

* ومثال على ذلك : قصة الثلاثة الذين أرادوا مجاهدة أنفسهم باعتزال النساء وآخر بدوام الصيام وآخر بقيام الليل ولا ينام .. فلما بلغ النبي خبر هؤلاء الثلاثة قال لهم : ( أنتمُ الذين قلتُم كذا وكذا ؟ أما واللهِ إني لأخشاكم للهِ وأتقاكم له ، لكني أصومُ وأُفطِرُ ، وأُصلِّي وأرقُدُ ، وأتزوَّجُ النساءَ ، فمَن رغِب عن سُنَّتي فليس مني ) . ). رواه البخاري

* يبقى حق الجهاد هو الاتباع لله والرسول في طريقة المجاهدة .. وليس بالشوق والهوى وكما يحلو لك ..!!
والله أعلم .

* والمجاهدة تكون لعدو ظاهر وعدو باطن (خفي) :

1- وإلى العدو الظاهر أشار النبي بقوله : ( جاهِدوا المشركينَ بأموالِكم وأنفسِكم وألسنتِكم )

2- وإلى العدو الباطن أشار النبي صلى الله عليه وسلم بقوله في حجة الوداع : ( ألَا أُخبِرُكم بالمؤمنِ: مَن أمِنه النَّاسُ على أموالِهم وأنفسِهم والمسلمُ مَن سلِم النَّاسُ مِن لسانِه ويدِه والمجاهدُ مَن جاهَد نفسَه في طاعةِ اللهِ والمهاجرُ مَن هجَر الخطايا والذُّنوبَ ) ..

* والمجاهدة : هي علامة رئيسية تدل على المحبة .. حيث أن الحب يبذل كل ما في وسعه ليثبت ويبرهن لمحبوبه على حبه .. ولإثبات محبتك يكون مجاهدة النفس لتزكيتها .. طلبا لله .. أي ابتغاء مرضاة الله ورحمته وعفوه وغفرانه ..

* والمجاهدة هي عين اتباع الله والرسول كما ذكرنا قبل قليل .. لأن المجاهدة في الله تعني أن تكون عن منهج يجاهد الإنسان على أساسه ولأجله .. ولذلك تأتي المجاهدة مصحوبة باتباع منهج الله ..

* ولا يخفى أن المجاهدة في الله .. تشمل كل أنواع المجاهدة سواء بالمال أو المحاربة أو تزكية النفس .. يقول تعالى واصفا من يحبهم ويحبونه :
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) المائدة 54

* وتأمل لفظ (يجاهدون) : بصيغة المضارع .. أي لا يزال هذا حالهم لا يفارقهم إلى يوم مماتهم .. فهم في جهاد حتى آخر نفس .. ولذلك نالوا شرف المحبة ..!!
والله أعلم .

*****************************
..:: ما هي أنواع المجاهدات في الله ؟ ::..
( معنى التخلية والتحلية)

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* يقول تعالى ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ) العنكبوت69 ..

والمجاهدات في الله على نوعين وهما .. مجاهدة الظاهر ومجاهدة الباطن .. يجمعهما :
1- فمجاهدة الظاهر : هي مجاهدة الأعداء لنصرة الدين أو مجاهدة في تبليغ كلمة الله أو مجاهدة في القيام بالعبادات والمعاملات التي طلبها الله منك ..

2- ومجاهدة الباطن : هي مجاهدة النفس الأمارة بالسوء .. ولا يكون ذلك إلا بتزكية قلبية وعقلية ..!!
* فالقلبية : مثل تطهير القلب من الكبر والعُجب والرياء والغل والكراهية وغير ذلك .. مع تقويم القلب بالصدق والإخلاص والرضا والتوكل والتوبة وغير ذلك مما تكلمنا عنه .. !!

* والعقلية : مثل تطهير العقل من العقائد الوهمية التي لا وجود لها مثل أن القرآن بيحرق الشيطان والجن .. أو أن القرآن بيحضر الجن .. أو أن الشيطان بيضر بغير إذن من الله بذلك الأذى .. وغير ذلك مما تكلمنا عنه .. مع تقويم العقل بصحيح العقيدة من أن القرآن كتاب رحمة وهداية ونور وبشير ونذير !!

* والتزكية القلبية والعقلية .. لهما وصفين ملازمين حين التزكية .. وهما (التخلية والتحلية) :

1- فأما التخلية .. وهي خلو أي "تزكية" القلب من المعايب والمذمومات الشرعية ..

2- وأما التحلية .. فهي تجميل أي "تزكية" القلب بالمندوبات والواجبات الشرعية .. 

*******************************
..:: انتبه : فهذا هو ما ينتظرك حينما تعلن المجاهدة طلبا لله ::..
( ما لك من مدد ، وما عليك من مقاومة ، في المجاهدة )


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* وإذا أردت المجاهدة .. فاعلم أنه عليك مقاومتين ولك مددين :

أولا : الذي عليك لو طلبت المجاهدة لله :
1- مخالفة النفس حتى تخضع لمراد الحق .. ( فَإِذَا جَاءتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى . يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ مَا سَعَى . وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَن يَرَى . فَأَمَّا مَن طَغَى . وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا . فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى . وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى . فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى) النازعات 34-40

2- دخولك دائرة الإبتلاء الإلهي لبيان صدق إيمانك .. ( أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ) العنكبوت2 ..
حيث أن البعض يتوهم خطأ أنه لو التزم مع الله فستكون الحياة وردية العيش ..!! لا .. بل ستظهر عليك ابتلاءات وفتن حتى يتضح حقيقة إيمانك مع الله .. هل كان مجرد كلام تزعم به أنك مؤمن .. أم أنت مؤمن بحق أردت أن تحيا في رحاب الله ..!!

* الثاني : الذي لك حينما تجاهد في الله ..
فقد أعانك سبحانه بمددين :

1- هداية التمكين والتوفيق .. في ظاهرهم بالقيام بالعبادات والمعاملات ، وفي باطنهم بالصدق والإخلاص فيها لله ..
2- المعية الإلهية بالحفظ والرعاية والعناية .. في ظاهرهم بكفايتهم من أهل الشر والمصائب والبلايا ، وفي باطنهم بالخواطر الطيبة والسكينة والطمأنينة وحسن الظن بالله ..

وتجد هاتين المعونتين أو الإمدادين في قوله تعالى : ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ) العنكبوت69 ..

* ولكن هذا الإمداد له شرط .. وهو (جاهدوا فينا) أي أن تجاهد في الله .. أي أن يجدك الله فيما أمرك .. ويفقدك حيث نهاك .. حتى تكونو ممن أحسنوا في ظاهرهم وباطنهم بمراد الحق منهم .. فتتحقق لك المعية .

* فمعنى (جاهدوا فينا) : أي في تحقيق منهجنا مخلصين لنا بصدق المعاملة .. فجاهدوا بأموالهم وأنفسهم .. في تحقيق منهجي ومرادي منهم .. في الظاهر بإعلاء كلمة الدين والإلتزام بما طلبه الله منك من عبادات ومعاملات .. ، وفي الباطن بتزكية النفس والارتقاء بها من نفس أمارة بالسوء إلى نفس لوامة ومطمئنة .. والله أعلم .

* قال الأستاذ محمود بن عبد الرحيم صافي رحمه الله :
من البلاغة في الآية : نجد الإيجاز بالحذف في قوله تعالى «وَالَّذِينَ جاهَدُوا فِينا» فقد أطلق المجاهدة ولم يقيدها بمفعول ، ليتناول كل ما يجب مجاهدته من النفس الأمارة بالسوء والشيطان وأعداء الدين . (الجدول في إعراب القرآن ج21 ص21)

* ولما كانت المحبة دليها المجاهدة .. والمجاهدة دليلها اتباع لله ورسوله .. فكان هذا الاتباع هو عين المجاهدة .. وقد نتج عن هذا الاتباع محبة .. فأين نجد مظاهر المحبة في الإتباع ؟

****************************
..:: الفصل العاشر ::..
************************
..:: الإتباع لله ورسوله ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
يقول تعالى : ( وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ ) البقرة165 .
ويقول تعالى : ( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) آل عمران31 .

* قلنا أن من علامات المحبة .. أن تكون مجاهدا متبعا لله ورسوله لأنه علامة تدل فعليا على صدق محبتك ..

* وانتبه : كما قلنا أن المعاصي لا تسقط عنك محبتك لله .. فلا تلتفت لوسواس شياطين الإنس والجن حينما يوسوس لك أنت لست محب لأنك تعصي ..!!

* فالغير محب هو المُصرِّ على المعصية دون توبة .. ولكن لا مانع أن يكون المحب منتقلا بين حال الغفلة واليقظة .. أي يعصي ويتوب .. !!
لأن الذي يعصي ويتوب لا تسقط عنه المحبة الإيمانية ..

* ولذلك نكرر كثيرا حديث البخاري عن عمر بن الخطاب ( أن رجلًا على عهدِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان اسمُه عبدَ اللهِ ، وكان يُضحِكُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، وكان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قدْ جلَدَه في الشَّرابِ ، فأُتيَ بهِ يومًا فأمَرَ بِهِ فجُلِدَ ، فقال رجلٌ مِنَ القَومِ : اللَّهُمَّ العَنْهُ ، ما أكثَرَ ما يُؤتَى بهِ ؟
فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( لا تَلْعَنُوه ، فواللهِ ما عَلِمْتُ إلَّا أنه يُحِبُّ اللهَ ورسولَه) .
(وراجع رسالة الغفران للمزيد ) ..


******************************
..:: طريقك للمحبة والغفران يكون باتباع النبي الأمي ؟ ::..
( كيف تصل للمحبة ؟ )


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* يقول تعالى : ( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) آل عمران31 ..

* والمحبة إذا كان دليها المجاهدة بصدق الإتباع .. ودليل الاتباع هو ترجمة ذلك في ظاهرك وباطنك "قلبك" .. فإليك أشياء أشار لها النبي توصلك للمحبة :

1- النوافل دليل على العمل بمحبة مع الله .. وهي كل عمل زيادة على ما طلبه الله منك مثل نوافل الصلاة وصدق السر ودوام الذكر وغير ذلك .. ففي الحديث عن النبي قال (  إنَّ اللهَ قال : من عادَى لي وليًّا فقد آذنتُه بالحربِ ، وما تقرَّب إليَّ عبدي بشيءٍ أحبَّ إليَّ ممَّا افترضتُ عليه ، وما يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أُحبَّه ، فإذا أحببتُه : كنتُ سمعَه الَّذي يسمَعُ به ، وبصرَه الَّذي يُبصِرُ به ، ويدَه الَّتي يبطِشُ بها ، ورِجلَه الَّتي يمشي بها ، وإن سألني لأُعطينَّه ، ولئن استعاذني لأُعيذنَّه ، وما تردَّدتُ عن شيءٍ أنا فاعلُه ترَدُّدي عن نفسِ المؤمنِ ، يكرهُ الموتَ وأنا أكرهُ مُساءتَه ) .. رواه البخاري ..

* فإذا نزلت عليك محبة الله وغفرانه فأنت أصبحت عبدا طاهرا في باطنك (قلبك) .. فتوصف بكونك عبدا ربانيا وليا لله حقا .. مؤيدا من الحق بالحق في باطنك وظاهرك ..

* فكانت كل جوارحك تعمل بالحق .. لأنك أصبحت لا تلتفت لغير الحق ..!! فأكرمك الحق سبحانه بالتوفيق الدائم لفعل ما يحبه الحق سبحانه .. لأن قلبك بات مشغول بالحق .. والله أعلم .

2- نفع العباد وصدق المعاملات مع الناس مخلصا لله .. تجعلك أحب الناس إلى الله .. ففي الحديث عن النبي قال : ( أحبُّ الناسِ إلى اللهِ أنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ ..
وأحبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سُرُورٌ يدْخِلُهُ على مسلمٍ ..
أوْ يكْشِفُ عنهُ كُرْبَةً ..
أوْ يقْضِي عنهُ دَيْنًا ..
أوْ تَطْرُدُ عنهُ جُوعًا ..
ولأنْ أَمْشِي مع أَخٍ لي في حاجَةٍ أحبُّ إِلَيَّ من أنْ اعْتَكِفَ في هذا المسجدِ شهرًا ، (يعني مسجدَ المدينةِ)  ..
ومَنْ كَفَّ غضبَهُ سترَ اللهُ عَوْرَتَهُ ..
ومَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ ، ولَوْ شاءَ أنْ يُمْضِيَهُ أَمْضَاهُ مَلأَ اللهُ قلبَهُ رَجَاءً يومَ القيامةِ ..
ومَنْ مَشَى مع أَخِيهِ في حاجَةٍ حتى تتَهَيَّأَ لهُ أَثْبَتَ اللهُ قَدَمَهُ يومَ تَزُولُ الأَقْدَامِ ..
وإِنَّ سُوءَ الخُلُقِ يُفْسِدُ العَمَلَ ، كما يُفْسِدُ الخَلُّ العَسَلَ ) .. رواه الطبراني بسند حسن ..


3- المحبة العباد في الله بلا مصلحة .. ففي الحديث ( من أحبَّ رجلًا للهِ ، فقال : إنِّي أحبُّك للهِ فدخلا جميعًا الجنَّةَ ، فكان الَّذي أحبَّ أرفعَ منزلةً من الآخرِ ، وأحقَّ بالَّذي أحبُّ للهِ ) .. رواه البخاري في الأدب المفرد .


4- عدم إلتفاتك للدنيا وتركك للتعلق بها دليل على محبتك لله .. ففي الحديث (جاءَ رجلٌ، فقال: يا رسولَ اللهِ ! دُلَّني على عَملٍ ؛ إذا أنا عمِلتُه أحبَّني اللهُ وأحبَّني النَّاسُ ؟ قال: ازهَد في الدُّنيا يحبَّكَ اللهُ، وازهَدْ في ما عندَ النَّاسِ يحبَّكَ النَّاسُ) . أخرجة أبو نعيم في حلية الأولياء بسند حسن ..


********************************
..:: ما مفهوم الزهد في الدنيا طلبا لله ؟ ::..
(كيف تزهد طلبا لله ؟)


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
ومعنى كلمة الزهد : قلة الرغبة في الشيء مع القناعة بالقليل منه .
ولذلك يشار للزهد بمعنى الترك .. أي ليس محل اهتمام .. أو ليس ذي بال ليلتفت إليه الإنسان ..
ومقصد الحديث السابق ( ازهَد في الدُّنيا يحبَّكَ اللهُ ) .. هو أن لا تنشغل بالدنيا عن مراد الله منك .. فاترك التعلق بالدنيا حتى لا تلتفت عن الله .. ولذلك كان في حال الزهد محبة الله ..


* والزهد ليس ترك متع الحياة أو زينتها .. وإنما هو ترك التعلق بهذه الأشياء في قلبك حتى لا تشغلك عنه .. فيتساوى عندك وجودها وعدمها .. بلا انزعاج عند فقدها ..!!


* لأن التعلق فيه التفات .. والله لا يريدك أن تلتفت فتنشغل عنه ..!! فإذا وفيت حقوق الله فلا تنسى نصيبك من الدنيا وخذ منها ما تريد طالما وفيت حق الله ..!!


* أما عن زهد المال والملابس والنساء والطعام .. فليس من الدين إلا من حيث تقويم النفس وتزكيتها لتخضع لمنهج الله قلبا وقالبا .. !!
فهذه مجاهدات نفسية تكون لتقويم النفس وقهرها ومنعها من الاحتياجات التي قد تشغلها عن الله .. حتى تستقيم على الطاعة والإخبات لله والرضا بمجريات القضاء والقدر وغير ذلك مما ذكرناه ..


* فالزهد ترك الدنيا من القلب حتى لا ينشغل بها عن الله .. أي لا تتعلق بالموجودات .. بل تعلق بالحي الموجود .. ثم خذ من الدنيا ما تشاء طالما أنت مع الله ..


* ومن الآيات التي أرشدك الله فيها لتزهد في الدنيا .. مع توضيح كامل للحكمة الإلهية في الوجود حتى لا تحزن على فوات شيء ولا تغفل بعطاء فرحت به .. كقوله تعالى ( اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ . سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ . مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ . لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ) الحديد20-24


* قال عمرو بن العاص في أحدى خطبه : (  أيُّها النَّاسُ كان نَبيُّكم صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أزهَدَ النَّاسِ في الدُّنيا وأصبَحْتُم أرغَبَ النَّاسِ فيها ) .. بسند صحيح ..


****************************
..:: لو أردت المحبة .. فلا تلتفت بقلبك عن مولاك .. لأنه محل نظر الله ::..


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
صدق القلب مع الله في العبادات والمعاملات .. دليل على قبول عملك مع الله .. لأنك ابتغيت وجه الله من وراء فعلك ..


* ودائما عليك أن تنتبه للقلب لأن الله ينظر إليه .. ويرى هل أنت صادق في عملك معه تبتغي مرضاته .. أم أنك تريد الرياء والشهرة .. أم تعبده على حرف العطاء فقط .. فإن لم يعطيك فتكفر به وتنكر وجوده ..!!


* فانتبه لقلبك ولا تجعله يلتفت عن الله .. لأنه محل نظر الله ..
1- ففي الحديث ( إن في الجسدِ مُضغَةً : إذا صلَحَتْ صلَح الجسدُ كلُّه ، وإذا فسَدَتْ فسَد الجسدُ كلُّه ، ألا وهي القلبُ ) .. رواه البخاري ..


2- وفي الحديث : ( إنَّ اللَّهَ لا ينظرُ إلى أجسادِكُم ، ولا إلى صورِكُم ، ولَكِن ينظرُ إلى قلوبِكُم وأشارَ بأصابعِهِ إلى صدرِهِ) .. رواه مسلم ..
* وفي رواية ( إنَّ اللهَ لا ينظُرُ إلى صُوَرِكم وأموالِكم ولكنْ ينظُرُ إلى قلوبِكم وأعمالِكم ) .. رواه بن حبان ..
* وقد روى بن كثير في تفسيره بلفظ ( لا ينظرُ إلى صُوَرِكم ولا إلى ألوانِكم ) ..

* فتفهم مما سبق أن أعمال الظاهر ليس مقياس للتقييم الإلهي للعبد .. وإنما أعمال الباطن هي التي محل نظر الله وعنايته .. فانتبه من أعمالك القلبية ..!!


****************************

..:: المحبة وعلاقتها بالعقل والقلب ::..


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
عليك أن تفهم أن المحبة الإيمانية محلها القلب ومرشدها العقل .. وقد تنزل المحبة القلبية في القلب دون مناقشة عقلية .. وهذا يكون عن جذبة إلهية وفيض إلهي على العبد ..


* ولكن في النهاية يستقر وينعقد الإيمان في القلب بعد مناقشة التساؤلات العقلية .. ومعنى الاستقرار في القلب .. أي يطمئن القلب لصحة المعلومات التي وصلت إليه من العقل فيعقد عليها باليقين .. ولذلك ينشأ ما يسمى بالعقيدة ..!!
وبعد اطمئنان القلب للعقيدة التي وصلت إليه فيبدأ في العمل مع الله بإخبات وخضوع لله ..


* ولذلك كلما أنظر إلى شخص مضطرب العلاقة مع الله .. فأتجه إلى عقيدته لأبحث عما فيها من أفكار مغلوطة أو أخطاء يحسبها صواب .. ليتم تصحيحها حتى يستقيم العقل والقلب بالفهم عن الله .. فيحدث له إيمان عن فهم ديني صحيح تستقيم به حياته مع منهج الله بل حتى يصل ويطمئن بيقين لمجريات القضاء والقدر .. فينزل في مواطن الرضا والمحبة ..


* ولا يخفى أن العقائد الخاطئة تجعلك تلتفت إلى الوهم وليس إلى الله .. بل تجعلك تسخط في علاقتك بالله .. وتحرمك الرضا بالله .. ثم تبحث عن المحبة فلا تجدها ..!!
وكيف ستحب الله وأنت ساخط عليه مستنكر أمور دينية .. وللأسف نتيجة أنك اعتقدت في أمور وهمية .. أو علمت أنصاف حقائق فكانت النتيجة مضللة لك .. لأنك لم تعرف الحقيقة كاملة ..!!
وإليك بعض النماذج ..


*******************************

..:: عقائد خاطئة وأفكار وهمية تصنع لك حجاب ::..

فكيف ستجد المحبة في قلبك وأنت الذي حجبته عنك ؟


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
وكمثال للأفكار والعقائد الخاطئة التي كانت عقيدة عند البعض :

1- أن القرآن يحرق الجن والشيطان ..!! أو مثل أكاذيب المس الطائف التي علمتموها في (رسالة تأمين الخائف من المس الطائف) ..
فيترتب على هذه العقائد الضالة والمنحرفة .. أن يتهم الإنسان القرآن .. لأنه يقرأه ولا يحدث شيء ..!!
ولكن لأنه تم تضليله .. فقد فهم خطأ وعمل خطأ وكانت النتيجة صفر .. ليه ؟ لأنه يطلب شيء ليس له وجود مثل حرق الشيطان بالقرآن ..!!


2- وكمثال آخر :
الذي يدعو ويدعو ثم يقول لم يستجب لي الله .. ؟!!
فهذا أيضا فهم معلومة ناقصة أدت به إلى نتيجة خطأ وهي اتهام الله بأنه لا يجيب الدعاء أو غير موجود أصلا ..!!


* فقد سمع ويسمع من المشايخ أن الله مجيب الدعاء .. وهذا حق .. ولكن لم يستمع للحقيقة كاملة .. لأن الشيخ قال نصف الآية .. ولم يكمل الحقيقة كاملة بتكملة الآية وهي أنه إذا أردت أن يستجيب لك الله فيجب عليك أن تستجيب له .. وهذا هو قوله تعالى ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) البقرة186 ..


* فهناك إجابة للدعاء .. وهناك شرط لتحقيق إجابة الدعاء .. وهو الاستجابة لله التي هي اتباع أوامره واجتناب معاصية .. فهل أنت فعلت كما طلب منك ؟!!


* وحينما قال تعالى ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) غافر60 .. فهل قال لك متى سيستجيب لك ؟ أو بأي كيفية سيجيب لك مطلبك ؟
فهو وعدك بالإستجابة لك .. ولكن متى وكيف .. في علم الله ..!! .. وذلك حتى تظل في عبوديتك لله منتبها لعبادتك وفعلك معه .. سواء أعطاك أم لم يعطيك .. !!


* ولذلك أقول لكم دائما .. هو يستجيب حقا .. ولكن في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي نريد .. وبالكيفية التي يريد وليس بالكيفية التي تريد ..!!



***********************************

..:: من أحبه الله .. أمده بحب أهل النور ورزقه القبول ::..


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

* اعلم أن من أحبه الله .. وأنعم عليه برضاه .. فهو يمده بمحبة أهل النور له ويبسط له القبول في الأرض .. ففي الحديث ( إنَّ اللهَ تبارَك وتعالى إذا أحَبَّ عبدًا نادى جِبريلُ إنَّ اللهَ قد أحَبَّ فلانًا فأحِبَّه فيُحِبُّه جِبريلُ ثم يُنادي جِبريلُ في السماءِ إنَّ اللهَ قد أحَبَّ فلانًا فأحِبُّوه فيُحِبُّه أهلُ السماءِ ويوضَعُ له القَبولُ في أهلِ الأرضِ ) ..

* وكيف يكون حب الملائكة للعبد المؤمن ؟
يكون بالدعاء له بالخير والنفع والبركة بإذن الله .. والاستغفار له بإذن الله .. وبإنزال السكينة عليه بإذن الله .. وبإلهامه بالخواطر الطيبة بإذن الله .. ومجالستهم في حلقات الذكر بإذن الله .. وغير ذلك من أفعال الملائكة مع المؤمنين بما تقرر في الشرع ..


* هل أهل النور .. يستطيع أحد أن يتحكم فيهم كما يزعم منحرفي الروحانيين والرقاة ؟
لا .. لن يحدث .. لأن التصريف في الملائكة من خصوصية الذات الإلهية ولم يمنحها لأحد .. وليس عطاء ربوبية ..
وإلا كان من باب أولى أن قد أعطى حبيبه وخليله النبي الأمي سيدنا محمد .. القدرة على التصرف في الملائكة سلبا وإيجابا .. ولكن هذا لم يحدث ..!!


* منحرفي الروحانيين والرقاة : غالبا تجدهم ينتمون لطرق صوفيه وما هم بصوفية ولكنهم ضلالية .. بل الآن أيضا من ينتمون للسلفية وما هم بسلفية ولكنهم ضلالية .. ويزعمون أن معهم جند الله ويصرفونهم في العلاجات كيفما شاؤوا ..!!
وحقيقة هؤلاء هي أنهم لما يأسوا في علاقتهم بمولاهم .. وخسروا يقينهم في ربهم .. فلجأوا إلى العالم الغيبي الناري ليكونوا لهم جلب لنفعا أو دفعا لضرا .. !!

* فأين الله في قلوب هؤلاء ؟
ربنا يهديهم ..!!

********************************

..:: كيف تعلم أن الله يحبك ؟ ::..


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

طالما أنت مؤمن بالله وبرسوله وكتابه .. أنهم حق .. فهو يحبك .. حتى وإن كنت عاصيا مرتكبا للكبائر .. وإلا كان صرف عن قلبك الإيمان وختم لك بالكفر .. !!

* واعلم أن الله ينتظرك تستغفر وتتوب ليزيدك حبا وقربا .. ويجعلك تتذوق من معاني رحمته ومحبته ..

* فلا تستحي أن تعود إلى الله لكثرة ذنوبك مهما كانت .. ولكن اسأل نفسك إلى متى ستظل بعيد عن الله وهو يحبك ؟ فهل جزاء محبته لك أن تهجره ؟
وماذا بعد الهجر والبعد عن الله ؟ أليس في النهاية سيكون اللقاء ؟
فاعمل على أن يكون لقاءك به لقاء المحبين فيكرمك بالرضوان .. وليس لقاء الغافلين فيعاقبك بالنيران ..!!


*********************************
..:: كيف يحدث لك حب الشوق لله في القلب ؟ ::..


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
كل ما سبق كتابته ستجد أنها أفعال نحن نفعلها حتى يحبنا الله .. وهي أيضا دليل على صدق اتباعنا لله ورسوله .. ولكن البعض يسأل :
كيف نصل لمرحلة الرابطة القلبية مع الله .. وكأنك تناجيه بقلبك وأنت متيقن أنه يسمعك .. ومتيقن أن معك .. ومتيقن أنك تحب لقاءه ..؟
الإجابة ببساطة :
أن المحبة القلبية أو الرابطة القلبية مع الله تكون عن رضا بفعل الله معك .. مع رؤيتك بكونه محسن إليك حتى في حال الضيق ..!!

* ما عدا ذلك .. فستظل واقفا عند المحبة العقلية (ولا تحزن فهذا مقام إيماني عالي جدا وهي الأصل في التكليف الشرعي) .. !!
ولكن اجتهد لتزداد ارتقاء وتصل إلى المحبة القلبية شيئا فشيئا من خلال المحبة العقلية حتى يكرمك الله وتتذوق طعم الإيمان .. فالمحبة القلبية درجات ومقامات لا يحصيها الا الله ..!!

***************************
..:: الفصل الحادي عشر ::..
************************

يتبع إن شاء الله
**********************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 78 تعليقًا:

  1. اخى وحبيبى الطيب رضى الله عنك وارضاك

    ردحذف
  2. كلام أغلى من الذهب .. وسهل وبسيط .. بلا تشدد ولا تسيب .. ومن غير افراط ولا تفريط ..
    اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
    ..

    بارك الله فيك استاذنا الفاضل وجزاك على ما تنورنا به كامل المحبة والرضا .. دمت في حفظ الرحمن آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. الحلقة (87)

      يلا صلوا على النبى
      رحلة الإسراء والمعراج من الأرض للسماء (ج3)

      شفنا النبى عليه الصلاة والسلام المرة اللى فاتت لما جبريل خده ولف على المقابر وشاف النبى أحوال القبور ولقى قبر ريحته حلوة .. فسأل ورد جبريل وقال له إنه قبر ماشطة ابنة فرعون وأولادها وبدأ يحكى قصتها ..

      ماشطة فرعون دي كانت ست فقيرة وكانت الكوافيرة بتاعت بنت فرعون ، وكانت الست دى عندها أربعة أولاد وكانت مؤمنة وكاتمة إيمانها خوفا من فرعون ..
      وفى مرة وهي بتسرح شعر ابنة فرعون وقع المشط من ايدها ، فوطت تجيبه من الأرض فلا إراديا قامت قايلة بسم الله ، فسمعتها بنت فرعون وقالت : أبي ؟ أصل فرعون كان بيقول أنا ربكم الأعلي .. فاتغاظت الست قوى وقامت رده عليها وقايلة : لا .. بل الله ، ربي وربك ورب أبيك .. فالبنت اتجننت وقالت : إذن سأخبر أبي عنك .. فقالت له وقبضوا على ماشطة ابنة فرعون وسألها : ماذا تقولين ؟ قالت : ربي وربك الله ،
      فراح فرعون جايب ولادها الأربعة قدامها وجاب برميل كبير فيه زيت بيغلي ، وقال لها هرمي ولادك فى الزيت لو مش هتشهدي ان أنا ربك ، فقالت : ربي وربك الله .. فأخد ابنها الأول فرماه فى برميل الزيت المغلي فساح الولد ، وقام سألها تانى : من ربك ؟ فتقول بصرخة وعياط وألم وثبات : ربي وربك الله .. فأخد ابنها التانى ورماه فى الزيت وساح ، وهكذا عمل كده مع الابن التالت وراح سألها فرعون تانى : من ربك ؟ فقالت : ربي وربك الله .. وكان الابن الرابع هو اللي الدور عليه وكان رضيع لسه صغير فى حضنها ، فجه عشان ياخده منها فمسكت الولد ورجعت لورا عشان ماحدش ياخده منها ( ده نقطة ضعفها ) بس ربنا حيثبتها على الحق لحد آخر لحظة فى حياتها ، ربنا خلى الرضيع ينطق ويقول لها : يا أمي انتِ على الحق ، اثبتى إنها جنة .. فسألها فرعون فقالت : ربي وربك الله .. فأخد الولد منها عشان يرميه ويرميها معاه فى الزيت المغلى ، فطلبت ماشطة فرعون من فرعون جمع عظامها وعظام أبنائها وطلبت انهم يندفنوا سوا ..
      فقال فرعون لها : لكِ ذلك .. واخدها والطفل ورماهم فى الزيت المغلي وأتجمعت العظام واتحطت فى القبر ..
      وعشان الريحة كانت ريحة حرق ومش حلوة ، ربنا خلاها فى القبر ريحة مسك وأحلى من المسك ..

      ودلوقتى تبدأ رحلة الصعود للسماء .. النبى عليه الصلاة والسلام هيخترق الغلاف الجوي والنجوم والكواكب .. وكل ما يطلع لفوق قوى وحجم الأشياء بيصغر ويصغر لحد ما تبقى الأرض نقطة قدام عينيه .. فين بقى أبو لهب اللي مزعلك يا رسول الله ؟ فين كفار قريش وأهل الطائف اللى مضايقينك !! دول ولا حاجة فى كون ربنا الواسع قوي ..،
      وكإن ربنا رايد يقول للنبي أنا كوني واسع وقدرتي وسعت كل شئ ، يعنى انت تعبان وأنا أقدر أوقف تعبك فى ثانية بس اللي انت فيه ده لحكمة .. فعشان كده أي حد عنده مشكلة ، اعرف ان ربنا قادر يحلها ، بس مادام ربنا محلهاش دلوقتي يبقي ده لحكمه ولمصلحتك ..

      ويطلع النبى عليه الصلاة والسلام ويوصل هو وسيدنا جبريل للسماء الأولى .. العلم الحديث أثبت ان لا يمكن الوصول للمسافة دى أبدا .. وربنا عز وجل قال : "يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَان" [ سورة الرحمن ]
      - والسلطان هو أمر وإذن من الله العظيم -

      ويوصل النبى لباب السماء الاولي ، ويلاقى باب وقفل وجنود ، أصل ملكوت ربك منظم .. فجبريل خبط على الباب ، فيقول المَلاك : من ؟ فيقول : أنا جبريل .. فيرد المَلاك ويقول : ومن معك ؟ فراح جبريل قايل : مُحمد ( وطبعا مش محتاج تعريف أكتر من كده يا رسول الله عشان الملايكة تعرفك ) ، فتقول الملائكة : أوقد أرسل إليه ؟! نِعم المجئ جاء .. ( الملايكة فرحت وبتقول ياااه هو ربنا بعت له !! دى أحسن زيارة حصلت ) ، فتتفتح أبواب السماء الأولي وسيدنا النبي مبهور انهم عارفينه !!
      ( أيوة عارفينك يا رسول الله .. أهل الطائف مش عارفينك بس أهل السماء عارفينك يا رسول الله فما تزعلش أبدا )

      يتبع ..

      حذف
    2. فيدخل النبى السماء الأولى فيلاقي راجل قاعد على جنب فقال جبريل : يا مُحمد هذا أبوك آدم ، اذهب فسلم عليه .. فيروح النبي بكل تواضع ويقول السلام عليكم ، فآدم عليه السلام يبص له ويفرح بيه ويقول : وعليكم السلام ورحمة الله ، مرحباً بالنبي الصالح والإبن الصالح .. وبعدين ياخد جبريل النبى عشان يكمل الرحلة ، فالنبي يبص وراه فيلاقي آدم بيبص يمينه فيلاقي ناس كثير فيضحك ، ويبص شماله فيلاقي ناس كثير فيبكى .. فالنبى استغرب وسأل جبريل لماذا يضحك ويبكي ؟ راح جبريل قايل : آدم ينظر عن يمينه فيري ذريته من أهل الجنة فيضحك ، ثم ينظر عن يساره فيري ذريته من أهل النار فيبكي .. ( يا رب أنا وانتم نكون من الذرية اللي هتخلى سيدنا آدم يضحك ويفرح ) ..

      ويوصل النبى للسماء الثانية فيخبط جبريل ، فيرد المَلَاك ويسأل من ؟ فيرد : أنا جبريل .. فيسأله المَلاك : ومن معك ؟ فيقول مُحمد .. فتقول : الملائكة أوقد أرسل إليه !! نعم المجئ جاء ..
      فيدخل النبى فيلاقي اتنين شباب قاعدين شكلهم جميل .. فجبريل يقول له : يا مُحمد اذهب فسلم هذا أخوك عيسي وأخوك يحيي ، فيروح النبي ويقول : السلام عليكم ، فيرد يحيى وعيسي ويقولوا : وعليك السلام ورحمة الله ، مرحباً بالنبي الصالح والأخ الصالح ..

      و بعدين يطلع للسماء الثالثة فيخبط جبريل وتفرح الملائكة ان النبى مع جبريل .. ويدخل النبى فيلاقي يوسف عليه السلام فيسلم عليه النبى ، فيرد يوسف ويقول مرحباً بالنبي الصالح والأخ الصالح ..
      و يصعد النبى للسماء الرابعة وتفتح له الملايكة ويدخل فيلاقي سيدنا إدريس ويسلموا على بعض ..
      وبعدين يصعد النبى للسماء الخامسة فيلاقي سيدنا هارون ويسلم عليه ..

      ويصعد للسماء السادسة فيلاقى سيدنا موسي ، فيقول موسى : مرحبا بالنبي الصالح والأخ الصالح ، وبعد ما سلم النبى عليه سمع صوت بكاء ، فالنبى بيبص لقى سيدنا موسي بيبكى فيسأل النبى جبريل : لماذا يبكي موسي ؟ فيقول جبريل إنه يقول : " يارب إنه غلام بعثته بعدي ويدخل الجنة من أمته أكثر من أمتى " ( كلمة غلام ليس للتقليل من شأن النبي مُحمد لكن المقصود انه شاب صغير ) ولما النبى سمع الكلام ده اطمن النبي على أُمته .. ويصعد النبى للسماء السابعة فيدخل ويلاقى سيدنا إبراهيم .. يا ترى بعد ما يسلم عليه حيقول له إيه ؟

      حنعرف بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    3. الحلقة (88)

      يلا صلوا على النبى
      رحلة الإسراء والمعراج من الأرض للسماء (ج4)

      صعد النبى عليه الصلاة والسلام السماء السابعة وشاف سيدنا إبراهيم ولاقاه ساند ضهره على البيت المعمور ( البيت المعمور ده زى الكعبة لكن بيطوف حواليها الملائكة ، وده موازي تماما لبيت الله الحرام - الكعبة بتاعتنا اللى على الأرض - يعنى نفس المكان لكن فوق فى السماء ) .. النبى عليه الصلاة والسلام بيحكى ويقول : ان البيت المعمور يدخل فيه كل يوم سبعين ألف ملك ليطوفوا بالبيت ، ولا يعودون فى اليوم التالي إلي يوم القيامة ( يعنى كل يوم ٧٠ ألف مَلك غير اليوم اللى قبله .. شايفين الملايكة كتير أد ايه ! )

      ويسلم النبي على سيدنا إبراهيم .. فيرد سيدنا إبراهيم ويقول : مرحبا بالنبي الصالح والابن الصالح ، يا محمد أقرئ أُمتك مني السلام ، وقل لهم يا مُحمد : ان الجنة طيبة التربة وان غراسها سبحان الله ، الحمد لله ، لا إله إلا الله .. ( سلامك وصل لنا يا خليل الله ، وعليك السلام .. تعرفوا ان فى كل صلاة احنا بنسلم على أبونا إبراهيم ونرد عليه السلام اللي بعته لينا مع النبي ؟ .. والجميل ان ربنا عز وجل قال : "مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْل" .. سيدنا إبراهيم سمانا مسلمين )

      ويخترق النبي السماء السابعة ويوصل عند سدرة المنتهي دى شجرة على باب الجنة .. بيقول النبي : والله لا أستطيع أن أصفها من حُسنها ، لها ألوان لا أدري ما هي ، فالجنة فيها ما لا عين رأت ولا أذنٌ سمعت ولا خطر على قلب بشر ..

      عند سدرة المنتهى حتتفرض علينا الصلاة ، أصل احنا قبل الإسراء والمعراج كنا بنصلي ركعتين الصبح وركعتين بالليل ..
      أما عند سدرة المنتهي هيوحي الله تبارك وتعالى لنبيه محمد انها حتبقى خمسين صلاة فى اليوم .. فالنبي ﷺ نزل فقابل سيدنا موسى ، فقال ﷺ إن ربي قد فرض على أُمتي خمسون صلاة ، والنبي كان خايف على أُمته ..
      فموسي قاله : يا محمد ، أُمتك لا تطيق ذلك ، اذهب الي ربك فاسأله التخفيف ..
      فصعد النبى ﷺ فوضع ربه عنه عشر ، فأصبحت أربعين .. فنزل لموسي فقال : إن ربي فرضها أربعين ، فقال موسي : أمتك لا تطيق .. فأذهب فسأله التخفيف .. ويصعد النبى وينزل ، ويصعد وينزل ، ويدور بينه وبين سيدنا موسى نفس الحوار ، ويسأل الله التخفيف لحد ما بقت خمس صلوات .. فسيدنا موسي قال لسيدنا النبي اذهب إلي ربك فسأله التخفيف ، فقال النبي : لا يا موسي إني استحييت من ربي .. فنادي منادي من عند الله وقال :
      " إني قد أمضيت فريضتي وخففتُ عن عبادي ولا يُبدل القول لدى" .. وبقت الصلوات خمسة فى الأداء لكن خمسون فى الأجر .. طيب ايه الحكمة انهم كانوا خمسين وبقوا خمسة ؟

      الحكمة اننا نعرف ضعفنا واننا لا نملك من الأمر شئ ، لو كانوا خمسين كنا هنضطر نعمل الفرض كله ، لكن بقوا خمسة ..
      ورغم كدة لسه فى ناس مستتقلة الخمسة ومش بتصلي ، وشوفتوا غلاوة النبى عند ربنا ؟ شوفتوا شفاعة النبي رفعت خمسة وأربعين صلاة عن كل مسلم .. تخيل بقى شفاعته لك يوم القيامة .. يمكن يقول ياربى عبدك فلان بيحبك وكان دايما بيصلى على النبى .. عبدك فلان بيحبك وكان بينشر سيرة النبى ﷺ وأخلاقه ..

      يتبع ..

      حذف
    4. ونرجع لسدرة المنتهي ويوصفها النبي ويقول : ان أوراقها كآذان الفيلة ورأيت لها أربعة أنهار ، ثم قيل يا محمد أدخل الجنة ، فرفعت رأسي فإذا على باب الجنة مكتوب لا إله إلا الله مُحمد رسول الله .. فدخلت الجنة ، فإذا ترابها من الزعفران ، والأشجار سيقانها من ذهب وأوراقها من فضة ، ورأيت قصرى فى الجنة .. ( على فكرة النبى ﷺ له ألف قصر ، ومنهم قصر معلق فى سحابة ليس لأحد إلا لرسول الله ﷺ ) ..

      وبعدين خرج النبى من الجنة ووقف عند سدرة المنتهى ثم قيل له اصعد يا مُحمد .. فالنبي لسه هيمسك بإيد جبريل عشان يطلع بِه .. فجبريل قال : لا يا مُحمد ، أنا إذا تقدمت احترقتُ وأنت إذا تقدمت اخترقت ، فتقدم أنت .. فالنبى ﷺ بيوصف جبريل وبيقول : فرأيت جبريل كالحِلس البالي من خشية الله ( يعنى جبريل بجماله اللى له ٦٠٠ جناح عليهم اللؤلؤ والمرجان .. بقى من خشية ربنا عامل زى حتة القماشة القديمة ) ..

      فصعد النبي ﷺ وسمع أصوات غريبة وسمع صريف الأقلام "صوت الأقلام والملايكة بتكتب الأقدار " وبيقول ﷺ : رأيت الملائكة وحملة العرش تُسبح ، وإسرافيل يمسك بالقرن منتظر الأمر للنفخه ( اللى هتحصل قبل يوم القيامة ) ، وميكائيل لم يبتسم منذ خُلِقَتْ النار ، ويقول النبى ﷺ : رأيت كل الكون يُسبح ، وسمعت أصوات تسبيحات المؤمنين .. أصل لما أنت بتسبح تسبيحة بيطلع صوتك للعرش وصوتك بيبقى معروف فى السماء .. عارفين لما يونس كان فى بطن الحوت ونادي وقال: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنتُ من الظالمين ، فالملائكة قالت : يارب صوت معروف فى أرض غريبة ( عشان كان فى بطن الحوت ) .. وربنا كان سمعه وقال تعالى : فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِين ..
      ويشوف النبى كل الحاجات البديعة الجميلة دى والأجمل ان ربنا حيقول لنا عن خُلُق من أخلاق النبى جميل أوي حصل ساعتها ..

      حنعرفه سوا بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    5. الحلقة (89)

      يلا صلوا على النبى
      رحلة الإسراء والمعراج من الأرض للسماء (ج5)

      شفنا الجنة امبارح مع النبى عليه الصلاة والسلام ، وشاف قصور وأنهار وحاجات تانية بديعة وعجيبة .. لكن النبى حبيبك اللى أخلاقه القرآن شاف كل الحاجات المدهشة دى بس رغم كده ربنا قال لنا علي النبى ﷺ :"مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى" يعنى لا بص هنا ولا خطف نظرة هنا .. ده احنا لو دخلنا شقة فخمة بيجذبنا جمالها ونفضل نتطفل ونبص هنا وهنا .. أما حبيبنا النبى عليه الصلاة والسلام طلع فوق السبع سموات وكان فى قمة الأدب شاف على قد مد بصره وبس ..

      وبعدين يطلع النبى ويطلع ، قال تعالى : ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ* فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى" [ سورة النجم ]
      وصل النبى لمنزلة ومكانة شريفة بتدل على حب الله للنبى عليه الصلاة والسلام .. وقاب قوسين يعنى أد المسافة اللى بين قوسين عكس بعض
      )( .. وسجد النبى ودعا ربه .. عشان كده النبى قال : " أقرب ما يكون العبدُ من ربه وهو ساجد " طيب هل النبى شاف ربنا وللا لأ ؟ اختلف العلماء فى ده .. فالله أعلم .. وهينزل النبي وقلبه متعلق بعرش الرحمن ، تخيلوا بعد كل الصفاء ده هينزل النبى تاني لعذاب قريش .. وعلى فكرة النبى بعد الإسراء والمعراج كان لما يسمع الله أكبر يترعش ، وفى سجوده يقول : سجد لك سمعي وبصري و قلبي وعظمي ومخي وعصبي ولحمي ..

      تعالوا نحس بالتسبيح ده واحنا بنسجد "سبحان ربي الأعلي" فعلا ربنا أعلى من كل شئ ليس كمثله شئ ، شفتوا النبى وهو طالع السماوات مع جبريل عدى كواكب و مجرات ، ياااه سبحان ربى الأعلى العظيم ..

      وينزل النبي من الإسراء والمعراج وهو مرتاح قوي .. المفروض لو حد كان مكانه ووصل للمنزلة دى وحصلت له هذه الرفعة كان ممكن ينزل متكبر " أنا مُحمد ، أنا وصلت لأقرب ما يكون من الله عز وجل " .. بس النبى ما اتغَرش ، بالعكس النبى ازداد تواضعاً على تواضعه ..

      سيدنا أنس خادم النبى صلى الله عليه وسلم بيحكى ويقول :
      " والله خدمت النبي ١٠ سنين فما قال لي أفٌ قط .. ولا قال لي لشئ فعلتهُ ، لمَ فعلته ؟! .. ولا لشئ تركته ، لمَ تركته ؟! .. وكنت إذا تأخرت عليه في شئ طلبه منى ، فيقوم النبى بنفسه ويذهب ويقضيه هو صلى الله عليه وسلم ..

      تعرفوا ان النبى كان بيحب أنس ودعى له وقال : " اللهم بارك في عمر أنس وكثر ولده و ماله وأدخله الجنة " .. فكان أنس يبكي من الحديث ده ويقول : "دعى ليَ النبي صلى الله عليه وسلم أن يُبارك الله في عمري [فمات عنده ١١٠ سنة ] .. ودعى لي أن يُبارك الله في ولدي وفي مالي ، فكنت والله أكثر الأنصار مالاً وأكثر الأنصار ذرية .. و ها أنا أنتظر الدعوة الرابعة ( وأدخله الجنة ) "
      طب أنس بيبكى جامد ليه ؟

      عشان النبى دعى ان ربنا يبارك فى عمر أنس .. وبعد موت النبى ، أنس بقى مشتاق للقاء النبى وحزين لأن عمره بقى طويل بعد ما النبى دعى له .. حتى فى وقت موت أنس لما كان بيحتضر ، فضل يبكي بكاء شديد .. فقالوا لِمَ تبكى يا أنس ؟ ألستَ صاحب رسول الله ؟ فبكى أكثر .. فقالوا ما بك يا أنس ؟ ماذا تشتهى يا أنس من الدنيا ؟ فقال أنس : لا أشتهي إلا أمراً واحداً .. أن أرى حبيبي مُحمد وأقول له يوم القيامة ، يارسول الله أنا أُنيس خادمك يارسول الله .. أصل ده الاسم اللى كان النبى عليه الصلاة والسلام بيدلعه بيه .

      يتبع ..

      حذف
    6. نكمل سوا اللى حصل بعد نزول النبى من السماء للمسجد الأقصي ومنه رجع للبيت الحرام .. فيلاقي مكان نومه لسه دافئ ،سبحان الله كأن كل ده حصل فى اللا زمن .. وارتاح النبى وتاني يوم صحي مهموم .. طب ليه ؟
      النبى عمال يفكر أحكي للناس وقريش تضحك عليا ، وللا محكيش وأبقي كده بكتم وحي من الله ! .. فيعدي أبو جهل وبسخرية يقول : ما بك يا مُحمد ، أراك مهموم ؟ فالنبى سكت ..
      فسأله تاني ، فالنبي حكي له كل اللي حصل .. فأبو جهل قال له : أحقاً يا مُحمد ؟ فقال النبى : نعم . فقال أبو جهل : ما رأيك فى أن أجمع لك قريش فتخبرهم بما قلت لي ؟ فقال النبي : أجل ..
      فقال أبو جهل : كما أنت ( يعني كأنه بيقول له هجمعهم لك حاضر ، عشان نضحك على اللي بتقوله شوية .. بس طبعا الصحابة هيصدقوا النبى ) فراح أبو جهل وجاب رجال قريش ورجع للنبي وقال : اقصص يا مُحمد ما قلته .. فقال النبي : والله دخلت المسجد الأقصى فصليت بالأنبياء وفضل يحكى كل اللى حصل .. طب وإيه كان رد فعل قريش ؟ منهم اللى ضحك ومنهم اللى صقف استهزاءاًً بالكلام ومنهم اللى رمى التراب على وجه النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم اللى شتم .. أصل محدش قادر يستوعب ان النبى بقدرة الله تعالى قدر فى ليلة يروح المسجد الاقصى ويرجع ..
      وبعدين قام واحد من كفار قريش قايل : يا مُحمد صف لنا المسجد الأقصى ( أوصفه بقى باب باب و مدخل مدخل ، مش انت بتقول إنك رُحت يا مُحمد .. طيب اوصف بقى ) .. فالنبي عليه الصلاة والسلام راح قايل : دخلت المسجد ليلاً وخرجت ليلاً ولم أره جيدا.. وبدأ النبى يحس انه مش قادر يكمل وصف المسجد ..
      طب ربنا هيسيب النبى كده ؟ لأ .. أبداً .. طب حيحصل ايه ؟

      حنعرف بكرة ان شاء الله ❤

      حذف
    7. الحلقة (90)

      يلا صلوا على النبى
      رحلة الإسراء والمعراج من الأرض للسماء (ج6)

      حكينا امبارح ان قريش ماصدقتش ان النبى عليه الصلاة والسلام أسرى به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى فى ليلة ورجع ، واستهزؤوا بيه صلى الله عليه وسلم ..
      وبعدين واحد من كفار قريش قام قايل : يا مُحمد صف لنا المسجد الأقصى ، فالنبي عليه الصلاة والسلام بدأ يوصف المسجد الأقصى .. بس فى مشكله ، النبى دخل المسجد بالليل وخرج بالليل فماقدرش يشوف المسجد كويس .. بس ربنا عز وجل مش هيسيب النبى فى المشكله دى ، وحينزل جبريل من فوق سبع سموات ، وتترفع أرض المسجد الأقصى للنبى عليه الصلاة والسلام عشان يقدر يشوفه بعينه ويوصفه .. وبدأ النبى يوصف المسجد الأقصى ، باب كذا ومدخل كذا .. وقريش واقفة بتسمع ومخضوضة لأنه بيوصف وصف دقيق قوى ( طبعا يا جماعه دى كانت معجزة ) ..

      وبعد ما النبى وصف المسجد راح قايل : يا معشر قريش لقد مررتُ على قافلة بالروحاء وسلمت عليهم وسقوني الماء ..
      فرجال قريش راحوا وقفوا على أبواب مكة مستنين القوافل اللى جاية من الشام ، وفعلا عدت عليهم القافلة اللى النبى عليه الصلاة والسلام قال عليها .. وسألوهم مُحمد عدى عليكم امبارح ؟ قالوا لهم أه سلم علينا وشرب الماء ..
      وراح النبى قايل لهم ومررت بقبيلة اخرى ، وبدأ يقول تفاصيل عن القبيلة التانية ، ويقول كان لهم ناقة عليها جوالق " الكسوة بتاعت الجمل" فيها خطوط بيض .. وسلمت عليهم فسألوهم عن ذلك .. فراحوا فعلاً وسألوا القبيلة وقالوا لهم : أيوة عدى مُحمد علينا في نص الليل بين الشام ومكة .

      وراح النبى قايل : والله يا معشر قريش رأيت قبيلة قد خرجت من التنعيم وهى فى الطريق إليكم وستدخل عليكم الآن من ناحية الثنية .. فلقوا القبيلة داخلة بجد ، فقالوا هذه آية من الله ، وكانوا حيؤمنوا خلاص ..
      فوقف الوليد بن المغيرة ( فاكرينه ؟ ده اللى نزلت فيه الآيات "ثُمَّ نَظَر*ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَر*َثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَر" [ سورة المدثر ] ده اللى سمع القرآن واقترح على قريش انهم يقولوا ان النبى ساحر )

      فالمهم وقف الوليد وقال : " يا معشر قريش أتؤمنون له !! انه سحر أعيننا وأعين القبائل .. فهو ساحر .. فلا تصدقوه "
      فقالت قريش : " نعم هو ساحرٌ ولن نصدقه أبدا "..

      وكفار قريش راحوا لأبو بكر رضى الله عنه وقالوا له : يزعم صاحبك أنه صلى فى المسجد الأقصى ليلا وعاد مكة ليلا .. فقال أبو بكر : أتُكذبونه ؟ قالوا: نعم ، فقال أبو بكر : والله لئن كان قالها فقد صدق .. إني لأصدقه فيما أبعد من ذلك ، إنى أُصدقه في خبر السماء الذى يأتيه في غدوة أو روحة ، فإن كان محمد قال هذا فقد صدق ..

      وكان كل ما النبى يحكى عن اللى شافه فى الإسراء والمعراج يرد أبو بكر عليه ويقول له : صدقت .. ومن هنا سماه النبى ب " الصديق " ، وكان دايما النبى يقول : إنَّ الله بعثني إليكم فقلتم : كذبت .. وقال أبو بكر : صدقت ..

      عايزة أقولكم على حاجة جميلة قالها الشيخ الشعراوى رحمه الله : ربنا عز وجل قال" سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى".. وماقالش سرى عبدى .. يعنى الموضوع تم بقدرة ربنا ، وربنا هو اللى وصّل النبى هناك .. فكان مش عجيب ان ده يحصل لأن الله على كل شئ قدير .. فعشان كده قريش غلطت لما كذبت النبى ، لأنه النبى مقلش إنه راح الشام بقدرته هو ولكن النبى راح المسجد الأقصى فى ليله بقدرة رب العالمين ..
      المهم قريش ماصدقتش .. وراح النبى ﷺ للصحابة وقعد معاهم .. وبدأ يحكى لهم عن شكل الأنبياء ، وبدأ يوصف سيدنا عيسى روح الله ويقول لهم : فرأيته رجلاً بعيدُ ما بين المنكبين .. جميلاً .. شعره كأنه خرج من ديماس [ يعنى كأنه خارج من حمام يعنى شعره كأنه مبلول .. ناعم أوي ] وراح النبى قايل : كأن عيسى شبهه عُروة بن مسعود الثقفي ..

      ويكمل النبى كلامه ويقول : وأما موسى فرأيته رجلاً طويلاً أسمر اللون .. أجعد الشعر ( بس تعرفوا رغم ان سيدنا موسى مكنش بجمال سيدنا عيسى إلا أن ربنا عز وجل قال :" وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ عَيْنِي" ، فكان كل اللي يشوف سيدنا موسى يحبه أوى ، سبحان الله ) .. وراح النبى قايل : وموسى كأنه من رجال شنوءة ( دي قبيلة الناس اللى منها كلهم سُمر وأجسامهم قوية البنية ) ..
      ويكمل النبى ويقول : أما إبراهيم خليل الله فكان أشبه الناس بي ( يعنى شَبه النبى عليه الصلاة والسلام .. أكيد كان جميييل قوى ) ..

      يتبع ..

      حذف
    8. ويحكى النبى عليه الصلاة والسلام للصحابه عن حاجات جميلة أوى شافها .. ويبدأ يحكي لهم عن الجنة .. أصل النبى عاوز يثَبت الصحابة .. فيقول : والله رأيت فيها الأبنية من ذهب وفضة وملاطها مسك وترابها الزعفران وحُصاها من اللؤلؤ والياقوت والمرجان .. والشاب فيها لا يشيخ أبدا ولا يموت فيها أحداً أبدا ولا يبلى نعيماً فيها أبدا .. والله إن منزلة أدنى أهل الجنة ليرى ملكه مسيرة ٢٠٠٠ سنة لا يقطعه .. فقالوا يا رسول الله وماذا عن أعلى منزلة في الجنة ؟
      فقال النبى : ذلك الذي يري وجه ربه بكرة وعشيا " صبح وبالليل "
      ( أصل الجنه درجات .. ممكن حد يقول طيب أدخل أى درجة وخلاص .. صح ؟ بس ماتنسوش ان ده حيبقى مكانك للأبد يعنى الدرجة والنعيم اللى فاتك مش حتقدر توصل له نهائيا .. تخيل واحد للأبد حيبقى مع النبى طول النهار والليل وواحد تانى لأ .. قال تعالى : قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَىٰ مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ )

      تعرفوا ان النبى فى مرة كان بيحكى عن الجنة فقال : رأيتُ قصراً جميلاً عظيماً فقلت للملائكة : لمن هذا القصر؟ قالوا: لفتى من قريش .. فقُلت : من ؟ فقيل : " لعُمر بن الخطاب" ، ورأيت فتاة من الحور ثم تذكرت غيرتك يا عُمر فوليت مدبراً ( فمشيت ) ..
      فبكى عُمر وقال: أوعليك أنت أغار يا رسول الله (بقى أتضايق وأغير على حاجة منك يا رسول الله ) ، عُمر كان عارف ان قصره فوق في الجنة ورغم كده عاش كل عمره متواضع ، ووقت وفاته هيقول : " والله لو قيل لي ان كل أهل الدنيا يدخلون الجنة إلا رجلاً واحداً لقلت هو أنا .. وعُمر كان يقول : " أخشى أن يسألني الله إذا عُثرت دابة في العراق ، ويقول الله لى لِمَ لَم تمهد لها الطريق يا عُمر ؟ "

      طيب دلوقتى قريش بتكذب النبى عليه الصلاة والسلام ورجعت تضايق النبى و الصحابة .. وبقى شئ لا يمكن حد يستحمله .. طب و ايه الحل ؟

      حنعرف سوا بكرة ان شاء الله ❤

      حذف
    9. الحلقة (91)

      يلا صلوا على النبى
      موقف قريش من رحلة الإسراء والمعراج وإيذاء النبي عليه الصلاة والسلام .

      أشتد الإيذاء من قريش وتعب النبي ﷺ جداً بس حيفضل مكمل .. وكان يمشى فى طرقات مكه ويقول : "يا أيها الناس قولوا لا إله إلا الله تفلحوا " .. وقبل التعب ده ربنا عز وجل أنزل " فى عام الحزن " سورة يوسف على النبى ﷺ .. اشمعنا سورة يوسف ؟ شوفوا ربنا بيقول ايه فيها ، قال تعالى :
      " نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَص"ِ .. فاكر يا رسول الله قصة سيدنا يوسف وإزاي أهله أذوه ورموه في البئر ، وشفت إزاى قعد سنين تعبان في العبودية وأتأذى سنين .. بس بعد كده ايه اللى حصل لسيدنا يوسف ؟
      قال تعالى : " وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ " .. يااا .. ربنا عزه ونصره .. فكان النبي ﷺ يرتاح وياخد عِظة من أخوه يوسف عليه السلام .. حتى بعد كده حنشوف لما النبى حينتصر على كفار قريش ويفتح مكه حيقف قدامهم ويقول لهم : ماذا تظنون أني فاعل بكم ؟ فيقولوا : " أخُ كريم و ابن أخ كريم "
      قيقول النبى ﷺ : " اذهبوا فأنتم الطلقاء " ويقول : " لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين " .. نفس الكلمة اللي قالها يوسف عليه السلام لأخواته ..

      طيب نرجع لمضايقات قريش الشديدة وتعذيبهم للمسلمين .. ويا ترى ايه رد فعل النبى ؟
      النبى ﷺ حيفكر فى الهجرة .. حيفكر فى انه يسيب مكة .. حيلف النبى ﷺ ويطوف على القبائل ، حوالى ٢٦ قبيلة .. عشان يطلب منهم انه يهاجر لهم ويبقى فى حمايتهم هو والصحابة عشان يبلغ الدعوة لله ..
      فيروح النبي ﷺ لقبيلة كانت في أقصى جنوب مكة اسمها "كِنده" فيرفضوا .. فيروح النبى ﷺ طالع لأقصى شمال مكة لقبيلة اسمها "بني كلب" فيرفضوا .. فيروح ﷺ لأقصى الشرق لقبيلة اسمها "بني حنيفة" فيرفضوا بعد ما يرد سيد القبيلة رد قبيح على سيدنا النبى .. فيروح النبي ﷺ لأقصى الغرب فسيد القبيلة يرفض ويلاقي النبي ﷺ راكب على فرسه ، ويروح من ورا النبي ويجيب خنجر ويطعن الفرس بتاع النبي ﷺ ، ويسحب الخنجر فينجرح الفرس جامد عشان يتنطر النبي عليه الصلاة والسلام ويقع من على الفرس .. وفعلا يقع النبي ﷺ على ضهره فيتوجع أوى من شدة الألم .. فيقف سيد القبيلة يضحك هو وأتباعه ..

      ويقف النبي فى مرة ويقول للصحابة :
      " والله أشعر كأنه أنقطع أبهري " .. يعني حاسس بسكاكين في قلبي من التعب وقلة الأكل والشرب وقلة النوم والإيذاء ..

      تقوم تنزل سورة من القرآن .. سورة إيه ؟ سورة النحل .. اشمعنا سورة النحل ؟ أصل كأن ربنا بيقول للنبى ﷺ أن النحل يا رسول الله بيفضل يطوف يطوف ويلف .. ممكن يلف على ١٠٠ زهرة عشان في الآخر يجيبلك ملعقة عسل فيها الشفاء كله ، قال تعالى : "فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاس" .. فأنت يا رسول الله لف ولف لحد ما تنشر الإسلام اللي فيه كل الشفاء من تعب الدنيا وينجيهم فى الآخرة .. واعرف يا رسول الله ان بعد التعب ده حتلاقى الفرج .. فالنبي ﷺ يفهم الرسالة ويبذل مجهود أكبر ويصبر أكتر .. مكنش بينام ، ليل نهار يلف على القبائل ويقول لهم "هل تؤوني أنا وأصحابي حتى أُبلغ دعوة ربي ، هل من أحد ينصرني أنا وأصحابى فإن قريشا منعتني أن أُبلغ دعوة ربي" .. وبردوا يرفضوه ﷺ ..

      يتبع ..

      حذف
    10. ويجي وقت موسم الحج وده الوقت اللى كل قبائل العرب بتيجى فيه مكة .. فكانت القبائل العربية تحذر بعض ويقولوا خلي بالكم لو رايحيين مكة هناك فتى اسمه مُحمد ، فلو شفتوه أوعوا يفتنكم بسحره .. ويقولوا : فإنه ساحر يسحر الأعين ويفرق بين الرجل وأهله ..
      فبالتالي الناس كلها جاية لمكة فى موسم الحج خايفة من النبى صلى الله عليه و سلم .. لحد ما جه واحد من كبار شعراء العرب دخل مكة وكان مقتنع بالاسلام فدخل وقال :
      " إني متبع مُحمدا " .. فكُبراء قريش " أبو جهل وأبو لهب .. إلخ " جريوا عليه وقالوا له : إلى أين ؟ قال : " أتبع مُحمدا " .. فقالوا : " لا تفعل" ، فقال : " إليكم عني إني متبعٌ دينه " ، فقالوا له " لا تفعل إن مُحمداً يُحرِّم الزنا، فقال : لا حاجة لي بالزنا، فقالوا : إنه يُحرم الخمر، فقال : أما هذه ففي نفسي منها شيء ، فسأرجع إلى قبيلتى أتزود من الخمر ثم آتي وأُسلم .. وفعلا رجع لقبيلته لكن مات بعد فترة .. ومات مشرك بالله .. ( محدش يأجل الطاعة أبدا لأن
      " لا تدري نفسٌ ماذا تكسب غداً وما تدري نفسٌ بأى أرضٍ تموت " ..
      لو نفتكر سوا عفيف الكندي اللي كان واقف مع العباس عم النبى وكان النبى ﷺ بيصلى ، وكان يدوب هو وأبو بكر وعلي بن أبى طالب والسيدة خديجة دخلوا الإسلام .. فشاف النبى بيصلى فدور عفيف وجهه وقال للعباس : دعنا فى تجارتنا .. ومهتمش أنه يعرف دين الإسلام .. وبعد سنين أسلم عفيف يوم فتح مكة وبقى يعيط ويقول يا ليتنى فعلت ( ياريتنى أسلمت ساعة ماشفتك زمان يا رسول الله ) .. الفرق كبير بينه وبين مكانة أبو بكر الصديق .. يقول النبي ﷺ : " لايزال العبد يتأخر حتى يؤخره الله " ..

      طيب قلنا النبى ﷺ بيلف على القبائل ويقول : من يؤوينى أنا وأصحابى لُأبلغ دعوة ربى .. طيب حيحصل ايه بعد كده ؟

      حنعرف المرة الجاية إن شاء الله ❤

      حذف
    11. الحلقة (92)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      هجرة نبينا ﷺ من مكة للمدينة (ج1) ❤
      #بيعة_العقبة_الأولي

      و يفضل النبي عليه الصلاة و السلام يحاول يدور على بلد ترضى تؤويه هو و الصحابة عشان يقدر يبلغ الإسلام للدنيا كلها.. فيروح لسوق عكاظ و يدخل السوق و يفضل ينادي "من يؤويني" و ده كان وقت الحج و السوق مليان ناس ..و محدش يرد عليه صلى الله عليه و سلم :')

      و يروح لسوق تاني اسمه سوق مجاز (ده كان سوق سنوى) فيفضل يطوف و يقول "من يؤويني" و برده مفيش فايدة و يحاول تانى و يروح النبي لقبيلة اسمها "بني عامر" و يقول ﷺ : يا بني عامر أفلا تجلسون أكلمكم فى ما أرسلني به ربي..فيقولوله : تكلم.. فقرأ النبى عليهم القرآن فقالوا له: يا مُحمد هذا كلام حسن..فقال : أتشهدون أنه لا إله إلا الله ..قالوا نعم و لكن بشرط إذا أنت مت ..تجعل لنا الأمر من بعدك ( يعني لما تموت يا مُحمد يبقى النبي اللي بعدك من عندنا) فراح النبى قايل لهم "إن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء".. فقالوا : "ماذا !! أنهدف نحورنا دونك ثم يكون الأمر من بعدك لغيرنا" ( يعنى نبقى تبعك ونحميك ونعرض نفسنا للخطر لأن العرب كلهم هيحاربونا وفى الآخر يكون الأمر من بعدك لغيرنا) وقالوله: قُم عنا يا مُحمد و ألحق بقومك فلا حاجة لنا في دينك ..

      فيقوم النبى و يمشى وهو حزين صلى الله عليه و سلم ومهموم و جنبه أبو بكر رضى الله عنه مش بيسيبه فقاله يارسول الله فى هناك قبيلة اسمها بني شيبة و القبيلة دي عريقة فيها راجل اسمه المثنى بن حارثة( كان وقتها لسه كافر) و المثنى ده راجل عظيم فتعال يا رسول الله نروح لهم و إن شاء الله ينشرح قلبهم للإسلام .. فيروحوا سوا لبني شيبة..فعرض النبى عليهم الإسلام فقالوا: ما أحسن هذا الكلام..ففرح النبي ..بس قالوا و لكننا لا نقطع أمرا حتى نعود إلى سيد القبيلة المثنى بن حارثة ..فقالوا للمثنى فقال: يا مُحمد هذا كلام طيب" فقال النبى ﷺ : يا مثنى أتشهدون أن لا إله إلا الله و تبايعوني على النصرة و الحماية في البأساء و الضراء

      فقالوا: نعم و لكن بشرط حنحميك و ندافع عنك و حنحارب معاك اللى حيحاربوك إلا الفرس و الروم .. احنا مش حنقدر نحارب مملكة الفرس أبدا .. فقال النبي ﷺ: إن هذا الدين لا ينصره إلا من حاطه بجميع جوانبه.. فقالوا : لأ إحنا منقدرش على الفرس.. قم عنا يا مُحمد.. فقام النبي و هو زعلان جدا.. و تلف الأيام وحنشوف بعد كده إن المثنى بن حارثة حيسلم و حيبقى أحد أمراء جيش عُمر بن الخطاب و حيُقدر ربنا أن مملكة الفرس مش حتنتهى إلا بمشاركة المثنى و حيكون له دور عظيم فى انقاذ جيش المسلمين من خطر كبير فى معركة حيكون اسمها الجسر.. طيب دلوقتى المثنى رفض انه يحمى النبى و أصحابه.. فيمشى النبى ﷺ فيلاقى شاب صغير اسمه "سويد بن الصامت" و قبيلته واقفة على جنب مش مركزين معاه ..

      فقام النبي راح له فقال النبي "ما اسمك يا فتى؟" فقال "سويد بن الصامت" قال "يا سويد أتجلس أكلمك؟" قال "أجل" قال "يا سويد إني نبي من الله و معى كتاب من الله تبارك و تعالى" فقال سويد "حقا! .. لعل الذي معك كالذي معي" قال النبى "ما الذي معك ؟" قال "معي ورق لقمان (الحكيم لقمان)" كتاب صغير فيه حكم لقمان .. فسمع النبي منه ما بها و قال النبي "أجل هي ورق لقمان ولكن الذي معى أفضل منها" فقال سويد: اقرأ علي..

      يتبع ...

      حذف
    12. فقرأ النبي القرآن فعيون سويد دمعت و قال "والله هذا قول حق .. أنا معك يا مُحمد" و لسه هيسلم ..فالقبيلة أخدت بالها و جت بسرعة و شدوه من هدومه و قالوله "أسلمت ياسويد؟..انت اتجننت! فقال سويد : والله إن هذا لا يقول إلا كلام من عند الله تبارك و تعالى.. فأخدوا سويد و جروا بيه و اتقتل سويد :') .. و علماء الدين قالوا "إن سويد أسلم و مات على الإسلام .. و يعدى النبي بعد كده على شاب تانى اسمه "إياس بن معاذ" و كان واقف جنبه أبوه و عمه فيقوله "ما اسمك ياغلام" فيقول "إياس بن معاذ" فيقوله "أفلا جلست أكلمك" قال "بلى" و عرض عليه الإسلام .. فعجب إياس الإسلام .. فقال هذا كلام طيب يا رسول الله فهل أتبعك؟.. فلسه النبي هيعلمه و النبي فرحان أوى...فأبو إياس أخد باله .. فقال : ما تفعل يا إياس.. أتبعتُ مُحمداً ؟ و قام موطي و واخد حفنة تراب و رماها في وش ابنه .. و زعق أبو إياس و عمه للنبى و قالوا: اذهب عنا يا مُحمد .. ورجعوا بلدهم و يشاء ربنا أن تقوم حرب فى قبيلتهم و يموت إياس بن معاذ .. فالصحابة قالوا: "و الله سمعنا إياس يصرخ قبل أن يموت و يقول سبحان الله .. الحمدلله .. لا إله إلا الله و جعل يقولها حتى قُتل فوجدناه مات مسلماً.. فالنبي صلى الله عليه وسلم خلاص تعبان أوى .. دلوقتي إحنا سنة 11 من البعثة يعنى النبى نزل جبريل عليه من 11 سنة و إحنا في آخر يوم في منى في آخر مناسك الحج و القبائل هترجع لبلادها ..
      فالنبي كان أول واحد يروح "منى" و آخر واحد يمشي منها.. كان بيسعى لعله يقدر يهدى أى حد.. النبي خلاص مش قادر ..بيلم حاجته وماشى..فيبص يلاقي خيمة جنبها 6 شباب قاعدين يضحكوا .. أكبر واحد فيهم عنده 23 سنه اسمه "أسعدَ بن زُرَارَةَ" فيروحلهم النبي عليه الصلاة و السلام فيقول "السلام عليكم يا معشر الشباب .. هل أجلس أكلمكم؟" هم كانوا بيقصوا شعرهم فقالوا: طيب أقعد.. فجلس النبي ففضل يكلمهم عن الإسلام .. فسابوا اللي في إيدهم و بدأوا يركزوا مع النبي ..فالنبي شاف في عنيهم خير فقرأ عليهم القرآن فدمعت عينيهم و بدأوا يتأثروا بكلام النبي و فضل النبي يقرأ و يقرأ و كل ما يقرأ بيتأثروا أكتر فقالوا :"إنا نتبعك يارسول الله .. نشهد أن لا إله إلا الله و أنك رسول الله " (و دي كانت بيعة العقبة الأولي) فقال النبي :"من أين أنتم يا معشر الشباب؟" قالوا "نحن من أهل "يثرب"(دى اللى حتتسمى المدينة).. و قالوا للنبي: تعالي هاجر عندنا والله لا نتركك أبداً فقالوا نحن معك و نحميك يا رسول الله .. لكن النبي رفض وده لأن النبي خايف ان ده يكون حماسة شباب فالنبى ميقدرش يجازف و يؤذي الصحابة اللي بيتعذبوا في مكة فيروحوا يتعذبوا هناك في يثرب فكان لازم يتأكد .. فقال للشباب: لن أذهب معكم أنا و أصحابى و لكن عودوا إلى يثرب و تعالوا مكة العام القادم ..

      النبي كان بيختبرهم .. ولو ثبتوا ..ساعتها حيفكر يهاجر ليثرب .. فقالوله:حاضر يا رسول الله.وتعدى السنة و تيجي سنة 12 من البعثة و يرجعوا الشباب للنبي بعد ما بقوا 12 شاب(شايفين كانوا 6 بقوا 12) اللي نصر الإسلام شباب .. اللي وقف الإسلام على رجليه شباب.. اللى سهل ان النبى والصحابة و الإسلام يبقى فى المدينة(يثرب) هم الشباب.. المهم جم للنبي و قالوا: أسلمنا يا رسول الله ..و دول حيتسموا هم و أهلهم بالأنصار و حيحبهم النبى أوي و كان الرسول بيقول لولا الهجرة (من مكة ) لكنت امرءآ من الأنصار و يقول: اللهم ارحم الأنصار و أبناء الأنصار و أبناء أبناء الأنصار ..و يقول "من أحبني أحب الأنصار و من أبغضني أبغض الأنصار ..و يقول لهم "المحيا محياكم و الممات مماتكم" المهم جم الشباب و قالوله بقينا 12 يارسول الله تعالى معنا إلى يثرب فالنبى رفض برده .. طب ياترى ناوى على إيه ؟

      هنعرف سوا بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    13. الحلقة (93)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      هجرة نبينا ﷺ من مكة للمدينة(ج2) ❤

      شفنا المرة اللى فاتت عرض النبى صلى الله عليه و سلم الإسلام على 26 قبيلة من قبائل المدينة فرفضوا لكن أسلم 6 شباب من أهل يثرب و معاهم 6 كمان فبقوا 12 و طلبوا من النبى انه يجى معاهم يثرب فالنبى رفض و قالهم: مش هينفع أهاجر أنا و أصحابى معاكم دلوقتى لكن أنا هبعت معاكم واحد من الصحابة شغلته إنه يعلمكم الإسلام و الصلاة والقرآن و يدعو كل أهل يثرب للإسلام (فلو أسلمت يثرب يبقى الصحابى ده أنقذ كل الصحابة في مكة و لو منجحش هتبقى يثرب دي صفحة و اتقفلت زي ما شفنا فى " الطائف"كده) طيب مين بقى الصحابي اللى حيسافر ده؟ اسمه سيدنا مُصْعَبُ بنُ عُمَيْرٍ كان عنده 25 سنة.. سيدنا مُصْعَبُ كان بيقول "لأن أزيل جبلاً كان أهون" أصل مُصْعَبُ بنُ عُمَيْرٍ كان حاسس انه شايل مسئولية الإسلام...هيطلع من مكة مُصْعَب و معاه 12 شاب و يلقب بأول سفراء الإسلام.. و حيدخل مُصْعَبُ بنُ عُمَيْرٍ المدينة وكانت اسمها "يثرب" يعنى من التثريب يعنى نفور الناس منها بسبب الأمراض اللى كانت منتشرة فيها.. لكن لما دخلها النبي صلى الله عليه وسلم سماها "طيبة" فكانت طيبة مباركة ببركة النبي .. طيب دلوقتى مُصْعَبُ دخل المدينة مع ال 12 شاب و قعدوا فى مكان آمن عشان يتجمعوا فيه زى دار الأرقم كده.. فنزلوا عند واحد من الشباب الستة الأولانيين اللى اسلموا اسمه أسعدَ بن زُرَارَةَ و ده أسلم وعمره 23 سنة ومات وهو عمره 25 سنة ..المهم فضل "مُصْعَب بن عُمير" يُعلم الشباب القرآن و كان "سعد بن معاذ"سيد يثرب ونائبه كان اسمه " أُسَيْد بن الحُضَير" ( قبل إسلامهم) ، سعد بن معاذ استغرب و لام على أُسَيْد بن الحُضَير أن إزاى يدخل مُصْعَبُ ليثرب و اتفق مع أُسَيْد بن الحُضَير على قتل مُصْعَب ..

      فراح أُسَيْد لمُصْعَبُ و هو رافع سيفه وقال له : إن كان لك حاجة في نفسك فقم من هنا و إلا ضربت عنقك..فرد مُصْعَبُ و قال اسمع مني و فضل يقرأ القرآن و أسيد فضل يبكي و نزل سيفه و الشباب اللى كانوا قاعدين معاهم قالوا و الله رأينا نور الإسلام في وجه أسيد بن حضير..فسأل أُسَيْد مصعب ماذا يفعل ليدخل في الإسلام فرد مصعب بشهادة أنه لا إله إلا الله وأن مُحمد رسول الله ..فقالها أسيد ..أصل القرآن يخترق القلوب مهما كنت بس المهم صدق النية ..المهم راح أُسَيْد قايل : إن في المدينة رجل لو أسلم لأسلمت المدينة كلها كان يقصد مين؟ يقصد سيد يثرب "سعد بن معاذ" المهم راحوا متفقين على خطة .. أصل سعد بن معاذ كان راجل قوي.. المهم رجع أُسَيْد لسعد بن معاذ وقاله ان مصعب عايز يقتل أسعدَ بن زُرَارَةَ و ده كان ابن خالة سعد بن معاذ .. فطبعا بسرعة جرى سعد و وصل لعنده فوجد أسعدَ بن زُرَارَةَ في آمان فعرف ان دى كانت لعبة من أفعال أُسَيْد وقال سعد لمُصعَب إن كان لك حاجة في نفسك فقم من هنا

      فراح مصعب قرأ القرأن و تأثر سعد و أسلم ..

      يتبع ..

      حذف
    14. و بعد ما أسلم سعد بن معاذ قام رايح لقبائل المدينة وهو أميرها و قال لهم: كلامي من كلامكم حرام أما تعرفون حبي لكم!(هددهم انه حيقاطعهم ) و قال أما تعرفون خوفي عليكم فأرضي عليكم حرام حتي تشهدوا أن لا إله إلا الله وأن مُحمد رسول الله فشرح الله قلوبهم للإسلام فأسلموا.. و بسرعة على مكة يجرى مُصعَب ويروح للنبي يبشره بالخبر وبكي مُصعَب لفرح النبي وبكي الصحابة ..فكلف النبي عليه الصلاة و السلام مصعب بإنه يرجع ليثرب و يجيب مجموعة من مسلمين يثرب لمكة و ان ده يحصل فى الخفا ..فاختار مُصْعَب 75 رجل من قبائل مختلفة من يثرب فخرج المسلمين من يثرب (المدينة) ومعاهم امرأتين وتم الخروج في موسم الحج وطبعا الحج زمان كان فيه كفار ومسلمين ..

      و واحدة بقى من الستات الاتنين دول اسمها نُسيبة بنت كعب أو (أم عمارة ) و دى بقى حنشوف بعد كده أنها ست عظيمة و دافعت عن النبي يوم غزوة أحد فضربها واحد كافر على كتفها كذا مرة فاتكسرت عظام الكتف بتاعتها و كمان أم عمارة دى تبقى أم حبيب ابن زيد ده اللى حيعذبه مسيلمة الكذاب(ده اللى قال على نفسه رسول).. و مسيلمة كان عايز حبيب يشهد انه رسول فرفض حبيب و ثبت على الاسلام و أن مُحمد عليه الصلاة و السلام هو النبى الخاتم و بقى يسخر من مسيلمة و بقى يقوله إني أصم لا أسمع ماذا تريدنى أن أقول؟ ماذا^_^ ؟ فمسيلمة فهم ان حبيب بيعند فقتله :') ♡ الست التانية بئه كانت قريبه سيدنا معاذ ابن جبل.. سيدنا معاذ ده اللى حيجى يوم القيامة حامل لواء العلم (يعنى راية العلم) .. و كمان سيدنا معاذ ده اللى النبى صلى الله عليه وسلم حيطلب منه بعد كده زى ما حنشوف انه يسافر لليمن لنشر الإسلام وقاله : لعلك لا تلقاني بعد ذلك .. :'( النبى كان حاسس انه حيموت و كان ده قبل موت النبى بسنة ..و لما حيعرف معاذ ان النبي تعبان حيجرى على المدينة لكن حيكون فات الاوان و النبى حيكون مات.. فصدق رسول الله و فعلا كانت آخر مرة حيشوفه فيها زى ما قاله..

      المهم خرج المسلمين ال75 من يثرب إلى مكة في "بيعة العقبة الكبري" حيبايعوا و يعاهدوا النبى على دخول الإسلام وهم من قبائل مختلفة زى الأوس و الخزرج و دول كان بينهم حروب لكن لما أسلموا.. ربنا ألف بين قلوبهم.. و خرجوا وسط الحجاج اللى رايحيين لمكة و فى واحد اسمه البراء بن معرون و ده أسلم في نص الطريق بسبب أخلاق المسلمين و كمان واحد اسمه عبد الله بن حرام و ده كان راجل كبير فى السن من سادة القبائل في يثرب.. فواحد قاله: يا عبد الله إنك سيدنا وقائدنا و أحب الناس إلينا والله إني أخشي عليك أن تموت علي هذا الشرك فتكون حطب لنار جهنم فأسلم عبد الله بن حرام و حيستشهد بعد كده زى ما حنشوف فى غزوة أحُد و ده اللى ربنا حيكلمه بغير حجاب ..المهم وصل الحجيج لمكة و أعطى مصعب تقريرا مفصلا للنبى عن كل الأحداث.. طيب ها يا رسول الله مطلوب إيه تانى؟

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    15. الحلقة (94)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      هجرة نبينا ﷺ من مكة للمدينة(ج3)
      ❤ #بيعة_العقبة_الثانية

      وشفنا امبارح أن الحجيج و فيهم أهل يثرب " المدينة" وصلوا لمكة و أعطى مُصْعَبُ تقريرا مُفصلا عن كل الاحداث وطلب النبي من مُصْعَبُ و اللى معاه انهم يؤدوا مناسك الحج كلها ومقابلة النبي لهم حتبقى في آخر يوم بعد تأدية مناسك الحج وحيتقابلوا عند منطقة اسمها العقبة .. و النبي بعت للناس ووصاهم : ان الناس تأتى واحد ورا واحد و محدش يصحى التانى من النوم..اللى صاحى يجى و اللى ماصحيش خلاص مايجيش لأن مش حينفع حد ينبهه و يصحيه.. وال75 مسلم فعلا بقوا ماشيين على أطراف صوابعهم عشان محدش يحس بيهم.. فاجتمع المسلمون فى مكان داخلي حواليه الصخور وده كان فى آخر يوم فى الحج عشان قريش متحسش بيهم ( وانت مكسل فى السرير عن صلاة الفجر.. افتكر ان اللى نام راحت عليه مقابلة رسول الله.. اوعى تنام عن صلاة الفجر اوعى تتأخر عن مقابلة ربنا و عن طريق النبى :') ) و أخيرا دخل رسول الله عليهم و كأن الشمس طلعت و نزلت الدموع وعجزت الألسنة عن التعبير عن حب النبي صلى الله عليه و سلم :') يابختهم و دخل العباس (و ماكنش لسه أسلم و ده عم النبى عليه الصلاة و السلام ) و بدأ العباس الكلام و قال : يا أهل يثرب إنكم تعلمون قدر مُحمد فينا والله إنا قادرون على حمايته ولكنه أبى (رفض) إلا الانحياز إليكم فإن رأيتم أنكم خاذلوه فاتركوه من الآن نحن أولى به ولو رأيتم أنكم ناصروه فخذوه (العباس عارف سر التحالف مع أهل يثرب و أمر الهجرة رغم أنه كان كافر ساعتها و ده لأنه كان حابب ياخد دور أبو طالب أخوه بعد وفاته و يكمل مسيرته و يبقى سند للنبى و لعل كلامه ده و وقفته دى كانت سبب ان ربنا الشكور يشكره ويمن عليه بالإسلام بعد كده ) ..فرد البراء بن معرون و قال : تكلم يا رسول الله فداك أبي وأمي قل ما شئت.. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: 1-تمنعوني كما تمنعون أهلكم و أولادكم.. أي تحموني.. قالوا نعم يا رسول الله موافقين :')..2-الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. فقالوا أجل ..3- السمع والطاعة يعنى التنازل والتضحية قالوا نعم ...4- تنفقوا في السراء والضراء فقالوا أجل..5-لاتأخذكم في الله لومة لائم أي الخوف من الله (كل الطلبات دى مش لنفسك يا رسول الله كلها لتبيلغ الدعوة لعبادة الله الحق .. كل ده عشانى و عشانكم) فقال الهيثم : عندي استفسار يا رسول الله :إن بيننا وبين القوم حبال وإلا قاطعوها يا رسول الله رأيت إن أظهرك الله وفتحت مكة أتتركنا وتعود؟ (الهيثم بيقول للنبى احنا بينا و بين البلاد معاهدات و مواثيق و أكيد حتنقطع عشان احنا اخترنا اننا نبقى معاك..الهيثم مش خايف..الهيثم عايز يقول احنا حنرتبط بيك أوى أوى يا رسول الله <3 فياترى لو انتصرت على كفار قريش. حترجع مكة و تسيبنا؟:'( ) فدمعت عين الرسول الشريفة وقال: لا والله بل الدم الدم والهدم الهدم ومن أذاكم أذاني أنتم مني وأنا منكم (يعنى حعيش معاكم و حموت معاكم( .. فقال أسعدَ بن زُرَارَةَ : يا أهل يثرب إننا لم نضرب أعناق الإبل إلا ونحن نعلم أنه رسول من عند الله تعالى..أيها الناس فإن تأخذوه فلا تخذلوه واعلموا أن اخراجه مفارقة العرب وقتل خياركم فانظروا في أمره لو كنتم خاذلوه فاتركوه الآن ..فقال رجل يا أسعدَ : والله لو أمرتنا أن نميل بأسيافنا على أهل مني( يعنى نحارب كل اللى فى مكة واللى جى من بره مكة كمان) نميل و نحارب .. المهم بعد ما وافقوا على طلبات النبى قالوا : وماذا لنا يا رسول الله في المقابل ؟ فقال صلى الله عليه وسلم: الجنة ..فقالوا ابسط يدك نبايعك يا رسول الله فتتسابق الناس على كف رسول الله كأن اللى حيمسك ايده الأول حيدخل الجنة..

      على فكرة حنشوف بعد كده يوم غزوة حُنَين ان أهل يثرب (أهل " المدينة "و حيتسموا بالأنصار لأنهم نصروا و وقفوا جنب النبى وحموه) بأنهم لاقوا ان رسول الله أعطى الغنائم اللى خدوها من الغزوة للمهاجرين (للمسلمين اللى هاجروا من مكة ليثرب "المدينة" ) و لم يعطي النبى أى غنائم للأنصار.. فزعلوا و سألوا رسول صلى الله عليه وسلم فرد عليهم وقال: أما ترضون أن يرجع الناس بالشاه والبعير وترجعون أنتم برسول الله ﷺ ..فانبسطوا جدا جدا .. المهم خلصت كده بيعة العقبة الكبرى و مشى الناس و مشى الرسول و كان ده وقت الفجر و فجأة سمع الناس صوت بيقول : ادركوا مُحمد( الحقوا مُحمد) حيهاجر مع أهل يثرب ..فالنبى بص و قال ذلك صوت الشيطان ..

      فبسرعة كله اتحرك و دخل على الخيام .. ودخل كفار قريش خيام الحجيج وقالوا هل رأي أحد مُحمد البارحة.. فمحدش رد ..فمشيت قريش و عدت على خير .. بعد كده حصلت حاجة جميلة جدا جه واحد اسمه الطفيل بن عمرو الدوسي وقال : أبشر يا رسول الله أسلمت دوس فرد النبي وقال إن الله اختار المدينة (يثرب) و حنهاجر هناك..

      نكمل بكرة ان شاء الله ❤

      حذف
    16. الحلقة (95)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      *يلا صلوا على النبى* :)
      *هجرة نبينا ﷺ من مكة للمدينة(ج4)*

      ❤ امبارح تعاهد أهل يثرب مع رسول الله على نصرته و حمايته ..هم الأنصار<3 والنبى عليه الصلاة و السلام قال لأهل مكة : أيها الناس لقد أذن الله لكم بالخروج لقد جعل الله لكم فرجاً و مخرجاَ أرضاً تأمنون بها و أصحاباً تأمنون في أرضهم .. و يفرح الصحابة ..و يبدأ الصحابة اللى من أهل مكة فى الهجرة إلى يثرب"المدينة" والنبي عليه الصلاة و السلام وصاهم بالهجرة واحد واحد أو اتنين اتنين.الهجرة مش شيء بسيط دول مش طالعين رحلة يومين و راجعين.. ده اللي حيهاجر حيتقتل و حيسيب أهله و أصحابه و تجارته.. وحياته..و مجتمعه. حيسيب الدنيا كلها عشان يروح لبلد جديدة و لا ضامن المكان اللي حينام فيه و لا الأكل اللي حياكله.. في الطريق ده ممكن يتقتل فى السكة كمان .. طب الصحابة مهاجرين و معرضين نفسهم لكل ده ليه؟ طاعة لله و رسوله ..الصحابه ضحوا أوى والله يا جماعة الصحابة ضحوا تضحيات كبيرة.. مفيش بشر على وجه الكرة الأرضية بعد النبى محُمد ضحى كما ضحوا.. فالهجرة مش رحلة أو نزهة الهجرة تضحية ..ده لو احنا حد قال لحد فينا يلا لازم تعزل .. حيقعد يعيط و يقول بيتى و مكتبى و ذكرياتى و سريرى اللى برتاح عليه.. فالهجرة كانت تضحية ليس بعدها تضحية فتبدأ الهجرة و يبقى كله مسموح له بالهجرة إلا رسول الله و آل البيت ..

      و يبدأ المهاجرين فى الهجرة للمدينة واحد اسمه أبو سلَمَه و مراته و ابنهم سلَمَه و تخرج أم سلَمَه مع جوزها و ابنهم ..و فجأة تحس بيهم قريش و تمسكهم .. أصل قريش عاملة مراقبة شديدة على مكة.. لا حد حيدخل و لا حد حيخرج و اللي حيخرج حنمنعه بكل الطرق إلا لو أسرته بتحميه زي أبو سلَمَه كده.. أصل قريش لما مسكت أبو سلَمَة و مراته و ابنهم الصغير فأهل مراته سألوه : إلى أين يا أبو سلَمَة ؟ فرد عليهم و قال: مهاجراً إلى الله و رسوله فقالوا له: لماذا تأخذ ابنتنا؟ فيشدوها منه فتصرخ أم سلَمَة فابنها يتعلق في هدومها و يجري مع أمه و تغضب عيلة أبو سلَمَة و يقولوا مش حنسيب حفيدنا عندكوا و ياخدوا الولد من أمه .. فيشدوا دراع سلَمَة الولد الصغير فدراعوا يتخلع و يبدأ يصرخ من الألم..أهل أمه بيشدوه من ناحية و أهل أبوه بيشدوه من ناحية.. و يضطر أبو سلَمَه يهاجر لوحده و يستودع مراته و ابنه في الله و يترك لهم الله عزو جل.. طيب ليه يا أبو سلَمَه تسيبهم ؟ لأن وقتها الهجرة كانت فرض و الهجرة كانت صعبة ..و كان اللي ميهاجرش كان يبقى عاصي..فيخرج أبو سلَمَه و يستودعهم في الله و تتاخد أم سلَمَه و عاشت مع أهلها..و يتاخد سلَمَه الولد الصغير و يعيش مع أهل أبوه و يتعالج الولد.. و بتحكى أم سلَمَه و بتقول: ظللت أبكى والله سنة..( أي أم تتحرم من ابنها لمدة سنة ده بلاء و ألم كبير)..

      يتبع ..

      حذف
    17. و كانت أم سلَمَه بتروح عند المكان اللى اتاخد منه ابنها و تقعد تعيط عليه و على أبو سلَمَه طول اليوم من الفجر للمغرب.. فضلت تبكى سنة لحد ما مرت السنة الصعبة دى فعدى عليها راجل من قرايبها و شافها وهي بتبكى فراح لأهلها و قالهم: سيبوها تروح لزوجها و خليهم يرجعولها ابنها و قال : إلى متى تتركون هذه المسكينة لقد سئمنا من صوت بكائها (ملينا من عياطها) اتركوها ..فراحوا فعلا و قالوا لها : أخرجي إلى زوجك إن أردت، فقد سئمنا من بكائك.. و مشيوا وجابولها ابنها سلَمَه فبتقول: مبقتش مصدقة نفسى بسرعة خدت ابنى و جريت بيه، أصلها كانت خايفة يرجعوا فى كلامهم فجريت من غير أكل و لا فلوس، و لسه يدوب جاية تطلع من مكة ..فقابلها راجل اسمه عُثْمَانَ بْنَ طَلْحَةَ ده كان ساعتها لسه كافر بس شهم فقالها: إلى أين يا أم سلَمَه .. فترد وتقول : أفر و أهرب بديني منكم و ألحق بزوجي في المدينة، فيبصلها و يقولها حتسافري لوحدك على الجمل بتاعك من مكة للمدينة!! (تخيلوا اللى هي قررت تعمله .. مسافرة كدا على جمل من مكة للمدينة صعب أوووي يا جماعة .. ده متعب نفسيا و إجتماعيا بالنسبة للعرب كمان.. يقول عُثْمَانَ بْنَ طَلْحَةَ : يا أم سلَمَه تسافرى وحدك .. من معك؟ قالت الله ليس معي سوي ربي و ابني هذا..فبتقول فأخد الحبل بتاع الناقة بتاعتها بإيده و فضل ماشى على رجله ومشى بيا من مكة إلى المدينة كيلوات كتييييرة.. فبتقول أم سلَمَه : فأخذ بخطام ناقتي و مشى بي من مكة إلى المدينة و والله ما رأيت رجل أشرف و لا أكرم من عُثْمَانَ بْنَ طَلْحَةَ فكان إذا تعب و أراد أن يستريح... أناخ لي الجمل ..و يصدر صوت (زى احم احم) و أناخ الجمل ثم يذهب و يربطه في عمود شجرة من الشجر و يختبأ خلف شجرة ليستريح..( وطبعا بيعمل كده عشان تبقي براحتها ومتبقاش مكشوفة قدامه)..و بتقول :فيتركني فإذا أراد أن يعود عاد بظهره (عشان ميشفهاش) و أصدر صوتاً و مسك بخطام الناقة و قال اركبوا: (يعني بيقول لأم سلَمَه اركبي) فتركب أم سلمه.. و تقول : والله ما نظر إلي نظرة واحدة فما رأيت أكرم من عُثْمَانَ بْنَ طَلْحَةَ و لما وصلنا إلى المدينة قال : يا أم سلَمَه ها هنا زوجك ..ادخلى..و ترك الناقة و رجع، شفتوا عُثْمَانَ بْنَ طَلْحَةَ عنده شهامة .. دى رجولة ملهاش دعوة بالدين لأنه كان كافر ساعتها.. بس على فكرة ربنا حيكافئ عثمان مكافئة مش عادية؟

      حنعرفها بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    18. الحلقة (96)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      هجرة نبينا ﷺ من مكة للمدينة(ج5) ❤

      شفنا شهامة عُثْمَانَ بْنَ طَلْحَة "قبل إسلامه" مع أم سلَمَه و هو بيرفض انها تهاجر للمدينة لوحدها و فعلا خدها للمدينة و أم سلَمَة بتحكى و بتقول : والله أنا متأكدة ان ربى الشكور سيشكره على ما فعل.. طيب كافئ عثمان بإيه؟ بصوا عُثْمَانَ بْنَ طَلْحَة من قبيلة اسمها بني شيبة.. عارفين مين دول؟ دول اللي معاهم مفتاح الكعبة لحد النهاااارده.. عثمان بن طلحة حيقف يوم فتح مكة و كان برده لسه مأسلمش و رغم انتصار المسلمين إلا ان النبى كان وفى بوعده معاه وساب المفتاح معاهم ..وقال صلى الله عليه و سلم :يا بني شيبة لن نأخذ منكم مفتاح الكعبة ..فهو لكم .. لا يأخذه منكم إلا ظالم.. ولحد النهاردة المفتاح معاهم وحيفضل معاهم لي الدين.. وطبعا بعد كده أسلم عُثْمَانَ بْنَ طَلْحَة .. طيب هاجرت أم سلمة و وصلت بالسلامة.. حيخرج مين كمان؟ حيخرج صحابي اسمه صُهَيْبُ الرومي كان عمره حوالى 25 سنه شاب مرفه و غنى جدااا و هو كان أجنبي من الروم.. فأسلم (فاكرين التعذيب اللى اتعرضله وقت إسلامه؟ لما كان كفار قريس يشدوه من شعره و يغرقوه فى ميه سخنة و أول ما يحسوا انه خلاص حيموت فيطلعوه) المهم قرر صُهَيْبُ يهاجر اتباعا لأمر النبى بالهجرة من مكة للمدينة.. و صُهَيْبُ كان مهاجر ب 12 جمل عليهم أكل و شرب و فلوس وكمان لابس لبس شيك أوى و متعطر بعطر جميل.. فيطلع عليه كفار قريش فيقولوله: إلي أين يا صُهَيْب؟ُ فيقول مهاجراً إلى الله و رسوله..فبدأت قريش تفكر تدايئه و تمنعه، فقالوله: أتخرج بكل هذا المال؟ لقد دخلت مكة صعلوكا فاخرج يا صُهَيْبُ كما دخلت ..( فعلاً هو دخل مكة و كان فقير.. بس ده ميعيبوش لأنه اشتغل و كسب و قدر يعمل ثروة بمجهوده)

      فالمهم صمموا و قالوا: اخرج كما دخلت صعلوكا يا صُهَيْبُ و إلا سنمنعك من الهجرة (هم طبعا قالوا أكيد مش حيوافق يسيب فلوسه ويهاجر.. هم هدفهم انهم يضغطوا عليه عشان ميهاجرش) فرد صُهَيْبُ عليهم و قال: يا معشر قريش أرأيتم إن دليتكم على المكان الذي دفنت فيه باقى مالي أتتركونني ؟ فقالوا : أجل.. فقال : إما أن تأخذوا المال و تتركونى.. فإن أبيتم ذلك و قررتم أن تقتلوني فوالله لأخرج ما معى من سهام و أفرغها عليكم .. المهم طبعا قرروا يخدوا الفلوس و راحوا على الوصف اللى وصفه و خدوا الفلوس و بعدين بصوا على الجمال ال12 اللى معاه و قالوله : و ماذا عن تلك الجمال فلن نتركك تأخذها أبدا .. فقال صُهَيْبُ : خذوا الجمال.. (شايفين التضحيات و بياخد قرارات سريعه إزاى!)

      المهم قام واحد من الكفار بص على هدوم صهيب الشيك أوى و قال: و هذه الجبة لن نتركك تخرج بها أبدا.. فقام قلعها و ادهالهم.. فواحد تانى من الكفار قام بص على جزمة صُهَيْبُ و قال: و هذا النعل الثمين لن تخرج به من مكة.. فقام صهيب قالع الجزمة و بقى حافى :'( فى الصحرا دى و قال :خذه.. و بعدين قالولوله بكل إستهزاء: الآن اذهب يا صُهَيْبُ و هاجر كما أمرك مُحمد (يا جماعة حافي.. حافي و مش لابس غير جلابية خفيفة يدوب ستراه) بس تضحية صُهَيْبُ مش ببلاش أبدا والله ..تعرفوا ان لما وصل للنبى كل اللى عملته قريش مع صُهَيْبُ.. قام النبى قال إيه؟ قال النبى : ربح البيع أبا يحيي..ربح البيع أبا يحيي..(دى شهادة من رسول الله ان ربنا حيعوض صُهَيْبُ بكل اللى خسره أضعاف أضعاف في الدنيا و الآخرة كمان) وينزل في صُهَيْبُ الرومى الآية دى: "وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَاد" طيب..

      يتبع ..

      حذف
    19. هاجر صُهَيْبُ و بعديه تخرج زِنِّيْرَةُ اللي كانت بتتعذب من سيدها لأنها أسلمت و اشتراها منه أبو بكر الصديق و أعتقها و فقدت بصرها بعد كده و ربنا رجع بصرها تانى.. و تخرج كمان السيدة سوْده (ودى اللي بعد كدا حتكون زوجة النبي صلي الله عليه و سلم فيقابلهم كفار قريش في نص الطريق و طبعا عيب ان العربى يضرب ست لأنها شئ ينقص من شهامته و رجولته فيبدأ الكفار يفكروا يعملوا أي طريقة يمنعوهم بيها ..فيبدأوا يرموا السهام على الناقة اللي ركباها زِنِّيْرَةُ و اللي ركباها سوْده فالناقة تخاف و تجري فتوقع من فوقيها زِنِّيْرَةُ و سوْده و تطلع الناقتين يجروا و يفضلوا لوحدهم في الطريق فتضحك عليهم قريش و يشتموهم.. فيكملوا طريقهم للمدينة مشى ..( يا جماعة رايحين مشى من مكة للمدينة في نص السكة ممكن يتعرضوا لأى شئ و كل حاجتهم كانت متشالة على الناقة) ..المهم فيتعرضوا للعطش فربنا الكريم يعملهم معجزة أو كرامة من الكرامات فينفجر لهم من الأرض ينبوعاً من الماء فى نص الطريق ..و يجى ميعاد خروج زينب بنت مُحمد رسول الله صلي الله عليه و سلم ((و زينب مهاجرتش مع الصحابة .. زينب هاجرت بعد غزوة بدر لأن زوج زينب كان مشرك وقتها و كان حابسها و مانعها من الهجرة لأنه كان بيحبها جدا))..

      و زينب و قت ما هاجرت كانت حامل في الشهر السابع و خرجت و هي راكبة على الناقة بتاعتها رضي الله تعالي عنها و أرضاها.. فترصدها قريش و تخرج وراها قريش فيجى واحد اسمه هبّار بن الأسود (قبل إسلامه) يحاول يمنعها من الهجرة للمدينة فيبدأ يضرب الناقة بتاعتها بالسهام..فبدأت الناقة تتحرك و تجرى جامد فاتنطرت زينب ..فوقعت زينب.. فجالها نزيف حااد حاامل فى السابع .. وفضلت زينب تصرخ من الألم ..و قريش من المنظر ده بدأت قريش تخاف و تقلق انهم بكده اتورطوا فى مصيبة كبيرة..فمين يلحق زينب؟ هند بنت عُتبه "قبل إسلامها" دى زوجة أبو سفيان ..دى اللى أيام ما كانت كافرة حلفت انها لازم تاكل كبد سيدنا حمزة رضى الله عنه لكن بعد كده حتسلم و حتبقى من أقوى النساء فى الدفاع عن الإسلام ..ولعل ربنا أكرمها بالإسلام بسبب الموقف اللى وقفت فيه جنب زينب بنت النبى عليه الصلاة و السلام . فتشوف هند المنظر الصعب ده فتجرى تساعد زينب..

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    20. الحلقة (97)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      هجرة نبينا ﷺ من مكة للمدينة(ج6)

      زينب بنت مُحمد حامل فى السابع وفي طريقها للهجرة و حاول هبّار بن الأسود (قبل إسلامه) أنه يمنعها فضرب الناقة اللي كانت ركباها .. و زينب وقعت و النزيف شديد و يوصل الخبر المؤسف ده لرسول الله صلى الله عليه و سلم و تنزف فترة طويلة و تقعد كذا شهر تنزف تنزف ..و مات الجنين و حتعيش زينب فترة و حنحكي عن اللى حصل معاها هي و زوجها أبو العاص بن الربيع و حتعيش زينب بتعاني من الأذى اللي اتعرضت له بسبب هبار و حتموت..

      فالنبي من حرقة قلبه علي زينب .. يقف و يبكي و يقول: زينب أحب بناتى إلي و أصيبت في .. و من حرقة قلبه راح قايل: من رأى منكم هبّار بن الأسود فليحَرقه بالنار لما فعله بزينب بنت محمد.. و لما النبى يهدى فيرجع تاني للصحابة و يقولهم: إنى قلت لكم من رأى هبّار بن الأسود فليحرقه بالنار و لا يعذب بالنار إلا رب النار و لكن من رأى هبار بن الأسود فدمه هَدر .
      (طبعا لازم قصاص) و تلف الأيام وهنشوف بعد كده لما النبى ينتصر و يجي يوم فتح مكة و هبّار عايش جوه مكة و هبّار بن الأسود عارف أن لو الصحابة مسكوه حيقتلوه و كل صحابي نفسه هو اللي يمسك هبار عشان ينتقم لزينب بنت رسول الله ..فيتلثم هبّار بن الأسود عشان يخفى نفسه عن الناس و يمشى فى طرقات مكة بيدور في الوشوش لحد ما يوصل لمين؟
      للنبي صلى الله عليه و سلم. فيقف قصاد النبي ميكونش في ناس حواليهم..فالنبى يقول: من؟ فيشيل هبّار اللثام من على وشه ..فالنبي يقوله: أأنت هبّار!! فيقول هبّار: يا محمد هلا عفوت عني؟

      فالنبي يقول إيه للى قتل بنته البريئة و أذاها و أذى حفيده؟ يرد النبى و يقول عفونا عنك يا هبّار .. يغفر الله لك.. و أول ما هبّار شاف عفو النبى اللى ملوش حدود ده قام أسلم وقال: أشهد أن لا إله إلا الله و أنك رسول الله (يا جماعة .. النبي لم يعفو عن هبّار عشان هبّار أسلم..لأ.. هبّار طلب العفو قبل ما يدخل فى الإسلام.. النبى عفى لأن قلبه و أخلاقه كلها رحمة و حب)

      المهم استمر الصحابة فى الهجرة .. و هاجر سيدنا عمر بن الخطاب عند الفجر و و هاجر معاه 20 واحد من الصحابة للهجرة من مكة للمدينة رضي الله تعالى عن عمر عن الفاروق (يفرق الله به بين الحق و الباطل.. يا بختك يا سيدنا عمر عند ربنا.. يا بختك يا سيدنا عمر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم)
      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    21. الحلقة (98)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبي :)
      هجرة نبينا ﷺ من مكة للمدينة (ج7)

      هاجر سيدنا عُمر بن الخطاب و معاه بعض الصحابة.. كان منهم واحد اسمه عياش بن أبى ربيعة (وكان عياش أخو أبو جهل) ...أبو جهل راح وراهم و عمل حركة خبيثة جدا .. نادى بصوت عالى و قال: أدرك أمك يا عياش.. لقد نذرت أن لن تستظل من الشمس حتي تعود إليها و إلا تموت..

      فطبعا عياش اتخض.. فقام و راح لعمر بن الخطاب و قام قايله: أمي يا عمر.. يجب أن أرجع ..فعمر قال له: متصدقش يا عياش.. دول بيكدبوا عليك. فأبوجهل قال لعياش: أمك قد نذرت ألا تمتشط (تسرح) شعرها و لا تستحم حتى تعود .. فقام عياش قايل لعمر.. فعمر قاله: يا عياش لئن أكل القمل رأسها فستمتشط.. و إن حرقتها الشمس فستستظل.. بس للأسف عياش صمم وقال: سأرجع و أبر قسم أمى ..و لي فى مكة مال فسأرجع لآخذه..فقام سيدنا عمر قاله: سأعطيك نصف مالي و لكن لا تعود إلى مكة ..ستفتتن فى دينك يا عياش.. المهم عياش
      صمم يرجع لمكة تانى.. فقام عمر بن الخطاب قال له: يا عياش خذ هذه الناقة فهى مطيعة و سريعة جداً فإذا رأيت غدراً من القوم فاركب عليها و الحق بنا و تلحقنا إن شاء الله (شفتوا قد إيه عمر بيخاف على صاحبه.. شوفتوا الصحبة الصالحة ..) فيركب عياش على ناقة عمر..
      فيروح أبو جهل في نص الطريق قايل لعياش أنا ناقتى ضعيفة أوي ممكن تبدل معايا و تديني ناقة عمر.. فيادوب عياش بينزل.. فقام أبو جهل مكتف عياش و تطلع خدعة و مكيدة زي ما قال عمر بن الخطاب و يوصل عياش لمكة متكتف بالسلاسل الحديد.. فيبدأوا يعذبوه فى مكة فافتتن ( هو اه فضل على الإسلام.. بس للأسف تخلف عن الهجرة مع النبى صلى الله عليه و سلم :( )

      فى صحابى تانى اسمه هشام بن العاص كان أسلم مع المسلمين ف الحبشة لما رجع وقت الإشاعة اللى انتشرت ان قريش أسلمت .. فحبسوه و عذبوه و منعوه انه يهاجر مع النبى للمدينة و تخلف عن الهجرة و ساعتها الهجرة كانت فرض على الصحابة.. فبكده هو عصى ربنا سبحانه وتعالي.. بس بعد فترة تنزل الآية يقول الله تبارك و تعالى: "قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيم"..
      أنزل الله عز وجل الآية الكريمة دي عشان يفتح باب التوبة لكل اللي تخلفوا عن الهجرة ..

      فعمر بن الخطاب أول ما نزلت الآية ، سيدنا عمر فرح جدا.. و عرف انها نزلت في هشام و اللي تخلفوا عن الهجرة زيه ..و بسرعة جاب ورقة و كتب عليها الآية و طبقها و بعتها لمين؟ لهشام بن العاص .. فيقول هشام: فوصلني الكتاب (الجواب) من عمر بن الخطاب فجعلت أقرأ الورقة و أديرها كي أفهمها ..فلم أستطع.. فقلت : اللهم أفهمنيها! ففتح الله علي بفهمها حتى قرأتها..ففهمتها و ألقى الله فى صدري أن هذه الآية نزلت في..فقلت و الله ما نزلت هذه الآية إلا في .. و ركب هشام الناقة و هاجر للمدينة و تاب الله عليه فى المدينة ..

      طيب دلوقتى فى واحد خد الإذن للهجرة من مكة ..فكان يقدر يهاجر للمدينة للراحة و الأمان .. لكن هو مرضاش يروح و يسيب النبى لوحده فى مكة و كان طمعان فى حاجة.. كان طمعان فى الصحبة ..كان نفسه يهاجر مع النبى صلى الله عليه و سلم.. ده مين ده؟

      أبو بكر الصديق رضي الله عنه
      أبو بكر كان قلقان يسيب النبى لوحده فى مكة.. و قريش توقعت إن أكيد النبي هيهاجر مدام الصحابة كلهم بيهاجروا ..فقريش أتجننت فعملت اجتماع في دار الندوة إنهم لازم يمنعوا محمد من الهجرة.. فقام واحد يقول أنا عندي فكرة.. نكتف محمد و نربطه .. فرفضوا و قالوا حيجي قرايبه يفكوه.. فقام واحد تاني قال نقتل محمد.. فردوا عليه و قالوا : طب كنا قتلناه من زمان لكن حتيجي بني هاشم تنتقم مننا
      فيقوم تالت واحد قايل: نطرده ..فردوا عليه و قالوا: ما ده اللي محمد عاوزه .. يبقى كده مستفدناش حاجة ..فتنزل الآية: وَ إِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِين

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    22. لحلقة (99)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      هجرة نبينا ﷺ من مكة للمدينة (ج8)

      شفنا المرة الي فاتت إن كفار قريش بدأوا يستعدوا و يفكروا إزاي يمنعوا رسول الله من الهجرة و فى اجتماعهم شفناهم بيفكروا فى وسيلة يمنعوا النبي بيها عن الهجرة. وفي وسط اقتراحات محدش اقتنع بيها، يطلع واحد بفكرة مجرمة جداً قال: نقتل محمد و نأتي برجل من كل قبيلة و كل راجل منهم يمسك بسيف عظيم و يهجموا على محمد وهو خارج و ينقضوا عليه و يذبحوه صلى الله عليه و سلم و فعلاً كفار قريش وافقوا على الفكرة و عجبتهم جداً.. طيب يا ترى ليه؟
      أصل لما أكتر من راجل يشترك في قتل النبي و يكونوا رجال من قبائل مختلفة ده حيخلي دم النبي يتفرق بين القبائل، فلما تيجي قبيلة بني هاشم "قبيلة رسول الله " تنتقم و تقتص فساعتها حتنتقم من مين ولا من مين!! .. كده حتضطر تحارب قبائل العرب كلها..و ده طبعا مستحيل.. فساعتها بني هاشم حتضطر تقبل الدية في مقتل رسول الله و بكده يبقى كفار قريش نجحوا..فحصل إجماع على الفكرة دى و كلهم موافقين. طيب إمتى قريش حتنفذ الخطة دي؟ النهاردة بليل .. النهاردة محمد حيتقتل مش بكرة مفيش وقت خلاص..

      و ينزل جبريل على رسول الله ويقوله: يا رسول الله لا تنام الليلة على فراشك إن الله قد أذن لك بالهجرة فأخرج يا رسول الله.. فإنهم يدبرون لقتلك الليلة يا رسول الله.. فبسرعة حيخرج النبي على بيت أبو بكر الصديق في وقت الظهيرة و يكون متلثم صلى الله عليه و سلم و اختار الوقت ده لأن الشمس بتكون حامية أوي فقريش بتبقى جوه بيوتها... فيعرف أبو بكر إن النبى جي عليهم من بعيد فيقول أبوبكر لعائشة (عائشة دى بنت سيدنا أبو بكر رضى الله عنهما ولسه مكانتش زوج لرسول الله)
      فيقول أبو بكر: يا عائشة ما جاء رسول الله إلا بأمر عظيم (مدام جي فى الوقت ده يبقى فى حاجة مهمة أوي)..على فكرة أبو بكر كان كل ما يسأل النبي متى الهجرة.. فكان النبي يرد يقوله: يا أبا بكر لا تعجل لعل الله يجعل لك صاحبا ♡..و يوصل النبي لبيت أبو بكر و يقول: أذن الله لنا بالهجرة يا أبا بكر..فيبكي أبو بكر و يقول الصحبة يا رسول الله؟.. فيرد صلى الله عليه و سلم: الصحبة يا أبا بكر.. و تحكي عائشة و تقول: لم أكن أعلم أن البكاء قد يكون بسبب الفرح إلا بعد أن رأيت أبي يبكي فرحاً بالصحبة مع رسول الله وقت الهجرة :') ..

      طيب و يخرج النبي ويروح لعلي بن أبي طالب و يخليه ينام مكانه فى الفراش و دى حتبقى عملية تمويهية لكفار قريش... وكمان الرسول عليه الصلاة و السلام كلف علي بن أبي طالب بمهمة تانية إنه يرد الأمانات لكفار قريش إللي سايبين فلوسهم معاه..أصل كفار قريش مش بيلاقوا حد أمين زي محمد عليه الصلاة و السلام عشان يسيبوا فلوسهم عنده و رغم شدة عدائهم له صلى الله عليه وسلم، إلا أنه كان مشغول و حريص قبل الهجرة برد الأمانات..
      (ياجماعة الموقف خطير كل دقيقة ممكن يدفع فيها حياة النبى هدر .. ولكن الأمانة :') ♡..صدق الله عزوجل.. إنك على خلق عظيم يا رسول الله )

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    23. الحلقة (100)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      هجرة نبينا ﷺ من مكة للمدينة (ج9)

      و شفنا امبارح أبو بكر بيبكي من الفرحة لأنه هيهاجر في صحبة النبي صلى الله عليه و سلم و بدأ يستعد للهجرة، و بدأ النبي عليه الصلاة و السلام يحط الخطة بأن علي بن أبي طالب ينام مكانه و أعطاه النبى البردة الخضراء بتاعته عشان يتغطى بيها رضى الله عنه .. دلوقتي جه وقت الهجرة.. بس النبي لسه فى بيته ..وتحصل مشكلة كبيرة ..قريش جت بدري..
      قريش على باب بيت النبي بالسيوف مستنينه يخرج عشان يقتلوه و ينفذوا خطتهم و مكرهم، لكن الله خير الماكرين.. وينزل وحي للنبي إن ربنا حينزل غشاوة على عين كفار قريش و حيقدر يعدي منهم ..

      و يخرج النبي و فى إيده حفنة من التراب و يعدي و هو بيقرأ الآية دى: {وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ} [يس:9]. وبقى يعدي النبي من وسطيهم و يحط فوق رأس كل واحد منهم شوية تراب و كفار قريش لا حاسين و لا شايفين .. الحمدلله .. الله على كل كل شئ قدير ♡
      و يعدي النبي بسلام و يروح على بيت أبو بكر و يبقى أبو بكر مجهز ناقتين فقال للنبي: يا رسول الله، إن عندي ناقتين أعددتهما للخروج، فخذ إحداهما،

      فقال النبي: أخذتها بالثمن (النبى عايز ثواب الهجرة كله ..حتى أي مال حيندفع فى السفر عايز يدفعه من ماله الخاص .. ده حال رسول الله لما يلاقي ثواب .. وده لازم يببقى حالنا إحنا كمان.. أننا نطمع في الثواب و لو بتسبيحة واحدة و منكسلش عنها، قال تعالى: قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَىٰ مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ )َ
      المهم يخرج أبو بكر و النبي من الباب الخلفي و اتجهوا جنوباً إلى غار ثور، طيب النبي اتحرك و هاجر.. مين لسه واقف مستني النبي يطلع من بيته؟ كفار قريش لسه واقفين و محاصرين البيت فيعدي واحد من الكفار و يلاقيهم واقفين فيقول لهم .. ماذا تنتظرون هنا؟ قالوا: مُحمدًا.. فقال: خيَّبَكم الله، قد والله خرج عليكم مُحمد. (النبى خرج و هاجر من باااادري.. انتوا وافقين على الفاضي)

      لما كفار قريش عرفوا اتجننوا من الغيظ و اللى جننهم أكتر بئه التراب اللى لاقوه على راسهم..
      لأن ده دليل أن مُحمد حط التراب و عدى فعلا من قدامهم و محدش فيهم شافه.. فأكيد دي معجزة.. قام كفار قريش بسرعة حاولوا يبصوا من فتحات فى الباب فلاقوا واحد متغطي بالبردة الخضراء.. فقالوا: والله إن هذا مُحمداً نائم.. فقام واحد منهم اقترح أنهم يقتحموا البيت لكن اعترض معظمهم ..طب ليه؟ أصل يا جماعة الكفار قالوا: والله إنها لسُبة "عيب" في العرب أن يتُحدثَ عنا أنْ تسورنا الحيطان على بنات العمِّ، وهتكنا سترَ حرمتنا… (شايفين الأخلاق..الرسول صلى الله عليه و سلم قال: إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق.

      يعنى كان فى شوية أخلاق ..كان في إنسانية ..و ربنا أتم علينا النعمة بنزول القرآن و ببعثة مُحمد خير خلق البرية ) المهم فضل الكفار مستنين للفجر فقام علي بن أبي طالب من فراش رسول الله، فلما قريش شافت كده اتجننت و أعلنت حالة طوارىء.. و أول قرار أخدوه هو البحث عن أبو بكر الصديق ..لأنه صاحب رسول الله.. فيجرى أبو جهل بنفسه ومعاه مجموعة من المشركين، وخبط على الباب و فتحت أسماء بنت أبى بكر رضي الله عنها، فزعق أبو جهل وقال: أين أبوك؟ فقالت أسماء: لا أدري. فرفع أبو جهل يده و ضربها بالقلم لدرجة إن الحلق قطع ودنها و وقع على الأرض ..رضي الله عنها أسماء بنت أبي بكر :')♡

      يتبع ..

      حذف
    24. دلوقتى كفار قريش بيراقبوا مخارج و مداخل مكة .. و بدأوا يعلنوا عن مكافأة كبيرة للي يدلهم عن مكان مُحمد.. طيب النبي عليه الصلاة و السلام فين دلوقتى؟

      النبى مع أبو بكر ماشيين حوالى 8 كيلو لناحية الجنوب لحد ما وصلوا لجبل صعب جداً و طريقه كله طوب اسمه جبل ثور وكان فيه غار فاتسمى بغار ثور.. فيدخل أبو بكر الغار قبل رسول الله علشان يطمن إن مفيش فيه ثعبان أو أي شئ مؤذ] و يبدأ يقطع من هدومه عشان يسد الفتحات اللي جوه الغار عشان لو فيها عقرب أو ثعبان .. و بعدين يقوله ادخل يا رسول الله .. جميل أوي يا سيدنا أبو بكر.. وتتبقى فتحة عارفين أبو بكر حيعمل إيه؟

      أبو بكر حيسدها برجله.. و أبو بكر يخلي النبى يسند رأسه على رجله عشان يرتاح شوية.. (وعايزاكوا تتخيلوا معايا سبب حنان سيدنا أبو بكر ورعايته لرسول الله حتلاقوا إن السبب هو رقة و براءة طبع سيدنا النبي و طيبته و تحمله للمشقة و معاملته الجميلة اللي بتخلي أي شخص معاه عايز يشيله من على الأرض شيل.. و حتفضلوا على مدار السيرة تتعلموا صدق الحب و جمال الصداقة و الوفاء بين رسول الله و أبو بكر) و بعد ما سد أبو بكر برجله الفتحة.. فيلدغه عقرب ..فأبو بكر يمسك نفسه و ميحركش رجله عشان ميقلقش راحة رسول الله و من شدة الألم تدمع عين أبو بكر و تنزل الدموع على خد رسول الله فيصحى و يقول مابك يا أبا بكر؟.. فيقول أبو بكر: أُصيبت قدمي يا رسول الله فيتفل النبى (حبة مايه من فمه الشريف) على الجرح المسمم فيشفى أبو بكر بإذن الله..

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومحبته وقربه ورضاه يا اهل واحبة المدونة الكرام💕🌷
    نورك الله قلبا وقالبا من نور محبته وقربه ورضاه..احلى رسالة عن محبتنا للله.. ومحبة الله لنا ..
    اذا احبنا ..فكيف لا نحبه وهو يحبنا ..؟! ..واذا احببناه..فكيف لا يحبنا..وهو من يقول يحب من يحبه..؟! فهلا تاملنا في كلام الله ورسوله..
    تحياتي للجميع💕🌷

    ردحذف
  4. جزاك الله خيرا كثيرا أستاذ خالد ..⚘⚘⚘

    اللهم اجعل حبك أحب الأشياء إلينا ،
    واجعل خشيتك اخوف الأشياء عندنا ،
    واقطع عنا حاجات الدنيا بالشوق إلى لقاءك ،
    وإذا اقررت أعين أهل الدنيا من دنياهم فأقرر أعيننا بعبادتك ...اللهم امين يارب العالمين.

    ردحذف
  5. *** باب الصبر ***

    * حث النبي صلى الله عليه وسلم على الاستعفاف و الاستغناء
    و الصبر فقال : " ومن يستعفف يعفه الله ، ومن يستغن يغنه الله ومن يتصبر يصبره الله عز وجل "
    اولا :
    من يستغني يغنه الله بمعنى من يستغن بما عند الله عما في ايدي الناس ، يغنه الله عز وجل واما من يسال الناس و يحتاج لما عندهم ، فانه سيبقى قلبه فقيرا و العياذ بالله ولا يستغني..
    ثانيا :
    من يستعفف عما حرم الله عليه من النساء يعفه الله عز وجل
    و الذي يتبع نفسه هواها فيما يتعلق بالعفة فانه يهلك و العياذ بالله..
    ثالثا :
    من يتصبر يصبره الله ، اي يعطيه الله الصبر اذا تصبر وحبست نفسك على ما حرم عليك ، او على ما عندك من الحاجة و الفقر ولم تلح على الناس بالسؤال ، فان الله تعالى يصبرك و يعينك على الصبر
    قال النبي صلى الله عليه وسلم :" ما اعطي احد عطاء خير ا اوسع من الصبر "
    لان الانسان اذا كان صبورا تحمل كل شيء ان اصابه الضراء صبر ، ان عرض له الشيطان بفعل محرم صبر ، ان خذله الشيطان عن ما امر الله صبر ، فهذا خير ما يعطاه الانسلن لذلك تجد الانسان الصبور لو اوذي من قبل الناس هادي البال مطمئن النفس ..لا يتصلب ولا يغضب لانه صابر على ما ابتلاه الله به ، فلذلك تجد قلبه دائما مطمئنا ونفسه مستريحة ..

    ***************
    الحسن البصري
    رحم الله امرءاً نظر ففكر ، وفكر فاعتبر فأبصر ، وأبصر فصبر . لقد أبصر أقوام ثم لم يصبروا فذهب الجزع بقلوبهم ، فلم يدركوا ما طلبوا ، ولا رجعوا إلى ما فارقوا ، فخسروا الدنيا والآخرة ، وذلك هو الخسران المبين

    **************
    اقتطاف (18) من :
    شرح رياض الصالحين
    من كلام سيد المرسلين
    لفضيلة الشيخ العلامة
    محمد بن صالح العثيمين
    المجلد الاول
    يتبع باذن الله ..
    تحياتي للجميع.. 💕

    ردحذف
  6. غير معرف24/9/18 1:22 م

    رساله مطمإنه مسانده وتجعلك تفهم بهدوء كيف تظع خطواتك وانت موقنن انها الخطوه الصح
    جزاك الله أستاذ خالد وزادك من فضله ويسر لك سبل واسباب لتكون مهدي للعصات وقنديل في ضلمه قلوب الظالين ومساند ومعز للمستضعفين امام شهوات النفوس ووساوس الشياطين .
    كلما أقرأ رساله اصبح اكثر شوق لرساله التي بعدها وتجدني ادخل على المدونه كل يوم لعلي اجد جديدك ههههه تفتح شهيتي وبشراهه استاذ خالد لمعرفه المزيد ...اسال الله لي ولكم ولكل من قرا ان يمن الله علينا ببركه هذا الفهم وان نجعله منهج حياتنا نوفق بالفهم والتنفيذ فنكون عباد متوكلين ..آخذين بالاسباب لنوفق اجمعين ياارب


    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد وال محمد

    ردحذف
  7. أستاذى الجليل ..

    رسالتك (رسالة حب) .. كتبها بحب محب لله و رسوله الى خلق الله حبا فى الله و رسوله .. ليتعلموا كيف يحبوا الله ..
    فما أعظمها رسالة !!

    أحبك الله و رسوله و الخلق اجمعين ..
    و أنعم الله عليك برضاه و أمدك بحب بأهل النور ، و بسط لك القبول فى السماء و الأرض .. و جعلك من أهل التمكين .. آمين

    تحياتى لك 🌷

    ردحذف
  8. جزاك الله خيرا يا سيدي .. انا لا احسن تركيب العبارات لكني احبك ياسيدي واحب هذة المدونة واهلها..
    تحياتي للجميع..

    ردحذف
  9. ياالله
    هيء لنا من أمرنا رشدا وأجعل معونتك العظمة لنا سندا
    ياالله

    ردحذف
  10. - كيف ادعوك وانا عاصى وكيف لا ادعوك وانت الكريم؟

    - إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل

    - إذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل

    - إذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميل

    - اذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل

    - إن العبرة في الأمور بالمنظور منها لا‌ بالمنتظر

    - من تعجل شيئا قبل أوانه عوقب بحرمانه

    - لا تطول معركة بين حق وباطل لأن الباطل دائماً زهوقا

    - ازرع جميلاً ولو فى غير موضعه؛ فلن يضيع جميلاً اينما زرعا

    الشيخ الشعراوي رحمه الله

    ردحذف
    الردود
    1. - مناجاة: أيُقلقني أمري وهو في يديك؟! .. إلهي، إنّ مُتكلي عليك

      - إذا حققت النجاح سوف تكسب أصدقاء مزيفين وأعداء حقيقيين انجح على أية حال

      - ما تنفق سنوات في بنائه قد ينهار بين عشية وضحاها ابن على أية حال

      - جميل أن تزرع وردة فى كل بستان ولكن الأجمل أن تزرع ذكر الله على كل لسان

      - اللهم إني أحـمدك على كل قضائك وجميع قدرك

      - اللهم أني أسألك أن تبسُطَ لساني بُشكرِ النعمة منك

      - اللهم انى أسألك أن تقبض عن نفسي تلصُصَ الغفلة عنك

      - علينا أن نعلم أنه لا شيء يتم في كون الله مصادفة ، بل كل شيء بقدر

      - إذا تساندت حركة الوجود و لم تتعاند.. رضي كل موجود عن جمال الوجود

      - هناك فرق بين أن يكون الإنسان مع النعمة ٬ وأن يكون مع المنعم

      - المؤمن لا يطلب الدنيا أبدا ٬ لماذا؟ لأن الحياة الحقيقية للانسان في الآخرة

      - اتقوا يوما ستلاقون فيه الله ويحاسبكم ٬ وهو سبحانه وتعالى قهار جبار

      - اللهم انى أسالك أن تبسط لسانى بشكرة النعمة منك

      - لا تسخر من ذي عيب فإن كان هذا العيب في خُلُقُه ودينه فقومه

      - الله سبحانه وتعالى خلقنا مختارين ولم يخلقنا مقهورين

      الشيخ الشعراوي رحمه الله

      حذف
  11. غير معرف24/9/18 10:56 م

    قال تعالى : لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأُولِي الأَلْبَابِ

    قال الإمام الغزالي رحمه الله : «أكثر أسرار القرآن معبأة في طي القصص والأخبار، فكن حريصاً على استنباطها، لينكشف لك فيه من العجائب...».

    صدق سبحان الله

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف24/9/18 11:01 م

      حرر الإمام الغزالي رحمه الله مسألة الخوف الصادق ، ومما قال : ولا يسلم من أهوال يوم القيامة إلا من أطال فكره في الدنيا فإن الله لا يجمع بين خوفين على عبد فمن خاف هذه الأهوال في الدنيا أمنها في الآخرة، وليست أعني بالخوف رقة كرقة النساء تدمع عينيك ويرق قلبك حال الموعظة ثم تنساه على القرب، وتعود إلى لهوك ولعبك، فما هذا من الخوف في شيء فمن خاف شيئا هرب منه، ومن رجا شيئا طلبه.

      فلا ينجيك إلا خوف يمنعك من المعاصي ويحثك على الطاعة، وأبعد من رقة النساء خوف الحمقى إذا سمعوا الأهوال سبق إلى ألسنتهم الاستعاذة فقال أحدهم: استعنت بالله اللهم سلم سلم، وهم مع ذلك مصرون على المعاصي التي هي سبب هلاكهم

      حذف
  12. الله اكبر
    مقامات قلبيه واعلاها الرضا عن الله حتى يتفاعل كل ما في الكون معك.
    جزاك الله خيرا كلام اغلى من الذهب ونصايح مثل الياقوت 💚

    ردحذف
  13. 🍀 (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي).
    كل سنة تفعلها فهي شهادة جديدة لحبك لله.. أجمع كل شهادات الحب قبل اللقاء.🍀

    ردحذف
    الردود
    1. 🍀 وردك اليومي وجبة روحية الزمها يومياً،
      تجد حلاوة في القلب
      وراحة في النفس،
      وهدوء في البال
      وتفاؤلاً للغد،
      وثقة في مستقبل مشرق . 🍀

      حذف
  14. موعظة قيمة وطرح تربوي جميل...

    المُفلِس
    رسب بسبب *(المعاملات)*
    لا بسبب *(العبادات)!*

    - وصَفَ رسول الله صلى الله عليه وسلم المُفلس بأنه :-

    يأتي يوم القيامة ب
    - صلاة ٍ ( *عبادات* )
    - و صيامٍ ( *عبادات* )
    - و زكاةٍ ( *عبادات* )

    ملاحظة :- هذا المفلس قد نال درجة *النجاح/المرور* في إمتحان العبادات !!

    لكن ماذا عن *المعاملات*
    ماذا عن *السلوك!؟*

    للإجابة انظر إلى بقية الحديث:

    - يأتي وقد: .....

    - شتم هذا *(معاملات)*
    - وأكل مال هذا *(معاملات)*
    - وضرب هذا *(معاملات)*

    في ختام الحديث: يُعطى هذا من حسناتِه وهذا من حسناته ... ثم طُرِح في النار!

    - تجد أن *رسوبه* في *المعاملات* قضى على نجاحه في *العبادات!*

    والنتيجة النهائية:
    *رسووووب* = طُرِح في النار!

    - في المقابل تجد أن الشخص الذي حسُنَ خُلُقُه *(معاملات)* ؛ تجده قد بلغ درجة الصائم القائم *(عبادات)* بحُسن خُلُقِه

    أنظر الحديث:
    (إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم)

    - ذلك لأن الشعائر *(العبادات)* لا تستقيم بدون حسن الخلق ، وأن تلك الشعائر إذا لم تُثمر *أخلاقاً* فاضلة فعلى المرء أن يراجع نفسه!!

    - أنظر كيف ربط القرآن والسنة بين *العبادات* وحسن الخلق

    - الصلاة:
    إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر
    (أثمرت سلوكاً)

    - الزكاة:
    تطهرهم وتزكيهم بها ( أثمرت طهارة نفس وتزكية)

    - الصيام:
    ( من لم يدع قول الزور والعمل به ، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه )
    فالعبرة ليست بالجوع والعطش بل بما ينتج من حسن الخُلُق!

    - الحج:
    ( فلا رفث ولا فسوق ولاجدال في الحج )

    - نعم كل العبادات *أثمرت* خُلُقاً حسناً وسلوكاً قويما ..
    إنما بعثت لأُتمم مكارم الأخلاق.

    - أخيراً ...
    ( *ما من شيء ٍأثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة مِن خُلُقٍ حَسَنٍ* )

    اللهم ارزقنا حسن *الخلق* وحسن العبادة....اللهم آمييييييين🤲

    ردحذف
  15. بارك الله فيكم اخي خالد و جميع اعضاء المدونة الكرام و غفر لي ولكم وجعلنا واياكم من عباده الصالحين المخلصين

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا و مرحبا أخى الفاضل/ حمزة ..

      لك دعوات بالمثل و زيادة أضعافا مضاعفة من فضل الله الكريم

      تحياتى لك

      حذف
  16. *​​​​​💧مما أعجبني من القول ..*
    ✨قيل
    *كن كالماء ..*
    *يتحمل أثقل الأحمال على سطحه ..*
    *ويحوي أثمن الأشياء في باطنه ..*
    *وإذا نزل على أرض ميتة أحياها ..*
    *وإذا اعترضته صخرة دار حولها ..*
    *ولايتأثر بالمظاهر*
    *سواء قدمته في أكواب من ذهب*
    *أو أكواب من فخار فإنه لن يتغير ..*
    *سيبقى ماء *💧

    ..أسقاني الله وإياكم من ماء زمزم ..

    د/ إبتسام بيضون

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم امين ..يارب🙏💕🌷💚
      يقول تعالى :" ويضرب الله الامثال للناس لعلهم يتذكرون"(25) ابراهيم
      ماشاء الله..لاحول ولا قوة الا بالله..
      جزاكي الله خيرا حبوبتي هالة..وجازى الله بالمثل الكاتبة..نقلك الجميل حرك فيي خاطرة صغيرة..
      كن بقلبك..كالماء..ناعم الملمس شفاف الظاهر والباطن ..شفافيته تعكس الوجود ..لا تكسوه غشاوة ..يتقطر من بيته ..ويرجع الى بيته..ثم يخرج من بيته..لينفع الوجود بامر المجيد الودود..💕🌷💚قبلاتي اليكي..

      حذف
  17. نواصل قصة سيدنا لوط عليه السلام مع قومه
    ............................................

    طيب
    3)يا مجد ، من هم آل لوط ، أخوان لوط ، قوم لوط ؟
    آل لوط = أهله وناسه وربعه وحاشيته وأتباعه ومن أنتسب اليه :
    ماديا ومعنويا
    ماديا = أولاده وأبنائه ( أبوة + قرابة ) = دم و لحم
    معنويا = أتباعه ( أبوة + تبعية ) = دينية و( روحية )
    وهنا في القصة حق سيدنا لوط عليه السلام
    ( آل لوط ) = أهله أجمعين الا أمرأته
    أمرأته = غابرة + كافرة + خائنة + من الداخلين النار
    ......................................................................

    أخوان لوط = قوم لوط
    الشرح :
    أخوان لوط : ليس أخوانه
    من أب وأم
    أو أب
    أو أُم
    أو من الرضاعة
    لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا

    أخوانه = قومه
    بس يا مجد ، نحن نعرف أن أخوان تجي بمعنى :
    من أب وأم
    أو أب
    أو أُم
    أو من الرضاعة
    كلامكم صح مئة بالمئة
    لكن هنا أتت بمعنى قوم / جماعة / أصحاب / فئة / منطقة
    ( أبناء منطقة واحدة )

    مثلا :
    المحافظ / الوالي / الأمير = أخونا أو أبونا ( معنويا )
    ونحن أخوانه وأبنائه
    و آبائه . كبار السن . اللي عمرهم أكبر منه

    وقوم سيدنا لوط ( يُعتبرون ) أخوانه = من نفس البيئة والمدينة والقرية والحارة والحتة .
    طيب
    يا مجد ، سيدنا لوط . هاجر أليهم . وليس منهم ؟
    صح كلامكم مئة بالمئة
    أضيف اليه ، بما أن سيدنا لوط عليه السلام ، قعد وجلس وعاش معهم فترة طويلة = أصبح منهم بالولاء القبلي.....
    مثل قصة ابليس اللعين مع الملائكة الكرام . فإبليس عاش مع الملائكة الكرام على الرُغم من أختلاف خلقته النارية عنهم ، فهو من نار ، والكرام الملائكة من نور.
    وهنا العكس
    سيدنا لوط عليه السلام عاش مع الأشرار ( فأصبح من قومهم وجماعتهم معنويا قبليا مناطقيا ) وليس منهم دم ولحم ودين ورابطة روحية.
    وأحتمال أن أمراته الحيزبونة العقربة منهم .
    ...
    أحتمال أنها كانت تدل قومها على الضيوف الذين ببيت وربع وحِمى سيدنا لوط عليه السلام.
    . والله أعلم .

    ردحذف
  18. ) ماهي العلاقة بين سيدنا أبراهيم عليه السلام وسيدنا لوط عليه السلام ؟
    سيدنا ابراهيم تعب من قومه وعنادهم وكفرهم ، سيدنا لوط عليه السلام آمن بسيدنا أبراهيم
    بتلك الفترة ( أثناء تعب ووجع وعدم وجود أستجابة لسيدنا أبراهيم عليه السلام من قومه )
    . والله أعلم .
    هنا ملاحظة قيمة وحلوة وهي :
    1) أن الملائكة الكرام بشروا أمرأة سيدنا أبراهيم عليه السلام .بغلام. بعد أن أصبحت عجوزة وهي عقيمة. الملائكة الكرام تحدثوا معها مباشرة شفهيا . وبشروها .
    2) بينما في موضوع أمرأة سيدنا لوط عليه السلام . توعدوها بالعقاب . وهم عليهم السلام لم يتكلموا معاها ، بل أخبروا سيدنا لوط عليه السلام . ولم يتكلموا معاها مباشرة. حتى المجرمين الظالمين قوم سيدنا لوط . الملائكة الكرام لم يتكلمو معاهم. بل كانو يتكلمو مع سيدنا لوط عليه السلام.

    ملاحظة :
    الملائكة الكرام لايتكلمون مع الأشرار الخبثاء .
    ويتكلمون فقط مع الطيبين الأطهار.
    والشياطين يتكلمون مع الفجار الكفار الأشرار. لأنهم بحزب واحد حزب الشيطان ( وكلاهما جنود إبليس اللعين )
    لكن
    الشياطين قد يتكلمون مع الصالحين من باب الفتننة والأغواء لكي يضلوا الصالحين.
    .والله أعلم.

    3)أمرأة سيدنا أبراهيم عليه السلام كانت تُعاني من مشكلة
    ( جنسية ) وهي (العقم) / والملائكة الكرام طمنوها وبشروها . بغلام . على رغم العقم وكُبر السن .


    4) سيدنا أبراهيم كان يدافع وينبه على سيدنا لوط
    ( حتى لايُعاقب ) مع المجرمين الملائكة الكرام قالو له :
    أطمن أطمن ( نحن أعلم بمن فيها )

    الشاهد هو : أن المشائخ والصالحين يشفعون لتلاميذهم الطيبين ، والله جلا وعلا ، أرحم بالطيبين من مشائخهم.
    ..
    يقول الأستاذ خالد أبو عوف :
    بالنسبة لموضوع بعض أدعياء التصوف الذين يعتقدون بأن مشائخهم يدفعون عنهم البلاء!!
    مثل كرة التنس ( الشيخ يصد ويدفع البلايا زي مضرب التنس )!!
    الأستاذ خالد أبو عوف قال :
    ( أن أقصى ما يمكن أن يفعله الشيخ الصالح المُمَكن هو الدعاء فقط لاغير )
    واذا نزل القضاء = ( لاحول ولاقوة الابالله )
    فالشيخ لايملك أي شيء الا الدعاء وربنا سبحانه وتعالى الذي يقبل الدعاء أو يرفضه.
    .والله أعلم .

    ردحذف
    الردود
    1. ماشاء الله عليك يا مجد ..انا متابعة للبحث الجميل الذي تتفضل به في نفع المدونة واهلها..احسن الله اليك كما تحسن الينا بسرد القصص القراني بطريقة جميلة ..
      * اعجبتني طريقة السرد ..و دائما تحاول تذكيرنا ببعض النقاط السابقة حتى نركز اكثر على القصة..
      جزاك الله خيرا..ووفقك الله في هذا البحث ..لما يحب ويرضى

      حذف
  19. ممكن تلفون الأستاذ خالد عشان أكلمه ع الهانج اوت

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا بك أخي / اختي حبذا لو تعرف بنفسك ليسهل التواصل معك باسمك او اي لقب ..

      ثانيا : فالهانج اوت برنامج تحمله على جهازك من - جوجل بلاي - او - أبل ستور - حسب نوع جهازك .. وكما هو موضح على يمين الشاشة

      سهل الله امرك

      حذف
    2. السلام عليكم
      أنا حملته فعلا بس المطلوب ف خانه البحث إيميل او تلفون الأستاذ خالد للتمكن من محادثته
      سلمي

      حذف
  20. - إنحياز العربية لتاء التأنيث ..؟!!

    - يقول أمير الشعراء شوقي مبينا إنحياز اللغة العربيه إلى تاء التأنيث :

    الحرف بمحدوديته ذكر
    واللغة بشمولها أنثى

    والحب بضيق مساحته ذكر
    والمحبة بسموها أنثى

    والسجن بضيق مساحته ذكر
    والحرية بفضائها أنثى

    والبرد بلسعته ذكر
    والحرارة بدفئها أنثى

    والجهل بكل خيباته ذكر
    والمعرفة بعمقها أنثى

    والفقر بكل معاناته ذكر
    والرفاهية بدلالها أنثى

    والجحيم بناره ذكر
    والجنة بنعيمها أنثى

    والظلم بوحشيته ذكر
    والعدالة بميزاتها أنثى

    والتخلف برجعيته ذكر
    والحضارة برقيها أنثى

    والمرض بذله ذكر
    والصحة بعافيتها أنثى

    والموت بحقيقته ذكر
    والحياة بألوأنها أنثى
    ☘💐🌹🌿🌷🌺🍀
    رائعة هي الأنثى....
    زهرة أمل🌺

    ردحذف
  21. الاستاذ خالد يرجى منك تفسير تلك الحالة
    يوجدامراءه في سن الطفولة والمراهقه طلبت في دعاءها لله عز وجل بان تكون كفيلة لثلاث اطفال وبان يمدها الله باموال كثيره لكي تساعد بها الفقراء وبناء ملجأ للايتام ومنذ ثلاث اشهر اكتشفت بالصدفه بان يوجد معها ملاك من الجن يقوم بسحب الكنوز من الارض وتجميعها معه حيث ان تلك الكنوز تنتقل معها عندما تنتقل من منزل الى منزل اخر جديد او عندما تسافر من بلد الى بلد اخر فما تعليقك على تلك الحالة مع العلم بان الحادثه صحيحه وحقيقة وكثير منمن حولها اكتشفت بانهم يعرفون بقصتها ويحاولون من قبل الملقبون بالمشايخ باستخراج ما عندها من كنوز واذا لم يستعطيعو يقومون بفعل المضره لها

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا بك اخي في الله..ارجوا المرة القادمة ان تعرفنا بك ولو باسم غير اسمك الاصلي..
      * تفسير الحالة بسيط جدا مع هذه المراة والله اعلم..
      ⭐ اولا : يكفي ان ان تقرا المراة وبكل عزيمة عند رؤيتها لتلك الاموال او الكنوز ..اية قوله تعالى :" وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا " تكررها وهي تشير باصبع الشاهد ⏪ لاي شيء تشك فيه كائنا ما كان ..صورة او صوت او شيء ما ..وهي تكرر الاية من 20 مرة او اكثر ..اذا اختفت الصورة او الشيء ..او ..او..فلتعلم انه شيطان يتلاعب بها ..ويجرها الى ما لا يحمد عقباه..وكلما رغبت بتلك الكنوز وقبلتها دون محاولة التاكد من معرفة مصدرها الحقيقي..بانه من الله..بمعنى تتاكد من ان الله هو من سخرها لها..فانها ستجلب لها الارهاق والمتاعب ..لان التعامل مع هذا العالم شديد الخطورة..وقد يتم تسليط قانون الجن في هذه الاحوال على المعنية ..والله اعلم..
      ⭐ ثانيا :
      الحلال بين والحرام بين ..وما يكون محل شبهة لابد من التحقق منه..
      ⭐ اذا كانت المراة تثق ان الرزق " الكنوز" المسخرة لها انها من عند الله فكيف تخشى زوالها..من انس او روحانيين منحرفين..او الجن نفسه..؟!
      اكتفي بهذا القدر..
      وفقك الله لما يحب ويرضى..

      حذف
  22. ملك من الجن خطا في الكتابة المعذره

    ردحذف
    الردود
    1. صدقني ملك جن او عون او محارب..او جن عادي ..كائنا ما كان رتبة هذا الجن ..فالله وحده يعلم صالحهم من فسادهم ..لانهم عالم محجوب عنا..لحكمة الله ..وليس من صلاحيتنا ان نثق فيهم.. والاصوب عدم الالتفات اليهم..

      حذف
  23. السّلام عليكم جميعا،
    أستاذي الأكرم خالد،
    لقد اتممت، ولله الحمد، قراءة ما فاتني من مقالاتكم، ولقد شدّتني كثيرا جدّا بأسلوبها الماتع ومعاني مفاهيمها الروحيّة السّامية، وحقّا كتب التزكية لم تفصّل بعض المفاهيم كما فعلتم أنتم، فجزاكم ربّ العالمين عنّا جميعا خير الجزاء، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    من ناحية أخرى، فإنّي قد إستفدت جدّا من جميع التعليقات والتفاعلات في هذا المقال وغيره ممّا فاتني، فأشكر الجميع على هذا المجهود، وعلى دوام التواصل، بارككم ربّ العالمين جميعا، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    تبقّى عندي إستيضاح لو تسمحون أستاذي خالد،
    لقد وجدتكم تستعملون مفهوم الرّابطة "القلبيّة" في آخر هذا المقال عند الحديث عن حبّ الله، فهل هناك فرق بينها وبين الرّابطة "الرّوحيّة"؟ وهل الأخيرة وسيلتها هي الملائكة في حين أنّ القلبيّة هي بدون واسطة؟
    أحسن الله إليكم أستاذي العزيز جدّا خالد

    ردحذف
    الردود
    1. نعم أخي نزار .. يوجد فرق .. فالرابطة القلبية قد وضحها استاذنا الفاضل في الموضوع ؛ وهي تنشأ عن اعمال قلبية مع الله ؛ تقوى باستدامة النظر الى الله وعدم الانشغال او الالتفات عنه .. !!

      وهذه الرابطة او المحبة القلبية هي معراج للرابطة الروحية .. إذ تقوى المحبة شيئا فشيئا فترتقي الى حيث رجوع الروح للأصل " ونفخت فيه من روحي " .. فتتعلق بباريها .. ولا تعد ترى غيره .. فتنشأ محبة الروح للذات الإلهية لأجل الذات .. لا من أجل تحصيل مقام ولا من اجل الوصول لدرجة من درجات الجنان .. بل هي محبة لأنه هو الله ♡ ..

      وبين الرابطة والرابطة درجات .. اعتقد ان منها الرابطة الروحية بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم النبي الأمي " لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين " .. والله أعلم

      اما بالنسبة للملائكة والأرواح الطيبة وغيرها فهي أمداد من المولى لمن لم يتخذ غيره مولى ؛ كي يثبته او يعينه على حال من الأحوال اثناء السير في الطريق اليه .. لكنها لا تعني للسالك او السائر شيئا فهو لا يلتفت اليها حتى لا تشغله عن الله ؛ وهذا هو مقصد الرسائل الاخيرة للاستاذ خالد : انتبه ولا تلتفت !! ..

      فإذا ما نشأت الرابطة القلبية أو الرابطة الروحية فلا حاجة ولا وجود للوسائط لأن العبد أصبح لا يرى إلا الله .. " إياك نعبد وإياك نستعين " .. فهل يحتاج لشيء غيره .. ؟!!

      فالله هو المقصود ..
      وهو الواسطة ..
      منه البداية واليه النهاية ..
      هو الاول والآخر والظاهر والباطن ..

      هذا .. والله أعلم
      هو المستعان نسأله الصدق في الطلب ؛ غفر الله لي ولكم فإن اخطأت فما ابريء نفسي وان اصبت فمن الله له الحمد .

      حذف
    2. الرابطة الروحية تكون عن رابطة قلبية ..
      فالرابطة القلبية : باعتبار الأصل الموصل لنتيجة روحية
      الرابطة الروحية : هو نتيجة طهارة الأصل

      فكلاهما واحد .. ولكن باعتبار السلوك ونتيجة هذا السلوك ..
      يعني القلب لو تطهر .. فالروح ستتحرر
      تحياتي لكم

      حذف
    3. أختي الكريمة قطر النّدى،
      بارك الله لك وفيك وعليك لما شرحته لي، وأسأله سبحانه ان ينعم عليك وعلى جميع الأخوات هنا بهذه المدوّنة الطيّبة وجميع الإخوة الأفاضل بدرجة الصدّيقيّة، فوالله إنّي لأستفيد من تعليقاتكم جميعا ودروسكم وشروحكم وأجوبتكم وتفاعلكم مع بعضكم البعض، كما أنّي أساله سبحانه أن يجمعنا، وتاج رؤوسنا أستاذنا الأكرم خالد، بحبّه، صحبة النبيّين والصدّيقين والشّهداء والصّالحين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    4. أستاذي الأكرم خالد،
      بارك الله لكم وفيكم وعليكم، وأحسن إليكم كما تحسنون إلينا، وأقرّ عينكم كما تحبّون بمن تحبّون، وكتبكم سبحانه من الصدّيقين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
      هذه المدوّنة الطّيّبة كنزٌ قد ساقنا الله إليه جميعا هنا، أسال الله الكريم أن يديم نورها وبركتها وأن يكتب لكاتبها ولمواضيعها معراجا إلى أهل السّماء، وأن يأذن سبحانه لها بإستمراريّةِ بركتها ولو بعد قرون، إنّه هو الحفيظ القدير، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    5. ولك بمثل دعائك الكريم اخي نزار اضعافا مضاعفة .. آمين

      واحب ان ازيدك لتتضح لك الصورة اكثر وتثبت المعاني .. فقد سألت استاذنا الفاضل عن درجات المحبة القلبية .. فأجابني بارك الله فيه :

      [ لن يستطيع مخلوق ان يضع درجات للمحبة القلبية .. وإنما هي ارتقاءات في العلاقة القلبية مع الله .. فبقدر ثبوت الصفات القلبية التي تكلمنا عنها وتمكينها في الانسان .. ستكون ارتقاءات المحبة القلبية ويزداد التذوق القلبي والمعرفي وووو .. واعلى درجات الرابطة هو الحديث الي ذكرتيه (أحب إليه من ولده ...... لأنه جامع بين الظاهر والباطن .. أي طمس ظاهره وباطنه بحب النبي ..!! ]

      اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تفتح علينا بكل خير ظاهرا وباطنا بما تقربنا به اليك ولا تصرفنا به عنك .. وعلى آله وسلم

      حذف
    6. أختي الكريمة قطر النّدى،

      جزاك الله عنّي وعن جميع المستنيرين بزكاتك لعلم سيّدي الأكرم خالد خير الجزاء، حقّا إنّ هواء هذه المدوّنة ليس في نقائه مكان آخر؛ إستفدت جدّا أختاه بهذه التّدقيقات التّي علّمكيها أستاذنا الأكرم خالد، وإنّي لفي إنتظار رسالة "النبي الأميّ الذّي هو أب المؤمنين الرّوحيّ" التّي أعتقد أنّها ستزيد من محبّتنا لرسول الله صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما. أسأل الله أن ييسّر لك أختي قطر وللجميع هنا ولمعلّمي الجليل القدر خالد كلّ عسير وأن يشرّفنا ويمتّعنا جميعا بلا إستثناء أهل المدوّنة الكرام بحبّه سبحانه وحبّ نبيّه وينعّمنا بعدم الإلتفات لغيره، إنّه سميع ودود، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
  24. همس السكر للسكر:

    وضعت السكر فى الشاي ونسيت أن أقلبه ورشفت رشفة.
    فكان طعمه مراً ولكن مرارة الشاي لاتعـني عدم وجود السكـر فيه!
    لأنك بمجـرد تحريك الشاي ستظهر حـلاوته،
    فالسكـر موجـود ولكـنه يحتاج من يحـرّكه.

    كـذلك الخـير والحب موجـود في نفـوس أغلب الناس، ولكـن يحـتاج من يحـركها.

    ابدأ بنفسك ونفوس من تحب
    وستشعر بحلاوة طعم حياتك وتكتشف النزعة الخيرية فيمن حولك.

    ما أسخى قطعة السكر منحت الشاي كلها ثم تلاشت!

    هكذا صنائع المعروف.

    اذكرونا بدعوة يرحمكم الله.*

    طالب رضا رب الناس
    🌺الباز🌸

    ردحذف
  25. 📉✍🏻أول الأحزاب خطورةً على الإنسانية بكلها :
    📛حزب السّعـير📛
    📑علمَـنِـيْ فِـقْـه الـتَّـحَـوّلاتْ📑
    إن الإنسان مخلوقٌ مُسْتَهدف ومنصوصٌ على استهدافه ..
    والشيطان مخلوق مُستهدِف ومنصوص استهدافه للبشريـة ،
    ✍🏻 وسلامة الإنسان مرهونةٌ بسلامـة ديانته وأمانته ،
    وفشله مرهونٌ بفشل ديانته وأمانته ..
    📛✍🏻وأول الأحزاب خطورةً على الآدمـية : (حزب السّعـير) ،
    وهو الحزب المنصوص على اسمهِ ووَسمـهِ ورَسمه في كتاب الله تعالى وسُنّـة نبيّه محمد صلى الله عليه وآله وسلم .. حيث ينصُّ القرآن على التحذير من دعوى هذا الحزب الناري الخطير في عالم البشريـة : {إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ }[ فاطر6 ].
    📛✍🏻ومن معاني ((السّـعير )) في مستوى الحياة الإنسانيـة : مبدأ (( المنـــافسـة والتحريـــــش)) ،
    وهما وسيلتان من وسائل التسعير في الواقع الإنساني والإسلامي لإخراج الإنسان من طور هدوئـه وسلامته المرجوّة ، إلى الصِّراع الضِّدي الهالك المؤدِّي بِكلا الطرفين إلى جهنم وبئس المصير .

    ردحذف
  26. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  27. بارك الله في هذه المدونة والقائمين عليها

    ردحذف
  28. ** قَـالَ ابـنُ الـجَـوْزِي رَحِـمَـهُ الله تَعَالَى:

    ** "مَـن حَـفِـظَ لِـسَـانَـهُ لِأَجـلِ للهِ تَـعَـالَـى فِـي الـدُنـيَـا، أطـلَـقَ الله لِـسَـانَـهُ بِـالشّـهَـادَةِ عِـنـدَ الـمَـوْتِ وَلِـقَـاءِ الله تَـعَـالَـى.

    ** وَمَـن سَــرَحَ لِـسَـانُـهُ فِـي أعـراضِ المُسلِمِين، وَتَـتَـبَّـعَ عَـورَاتِـهِـم، أمـسَـكَ الله لِسَـانَـهُ عَـنِ الشّـهَـادَةِ عِـنـدَ المَـوت".

    📙 كِـتَـاب بَـحـرُ الـدُّمُـوع /124.

    ردحذف
  29. يُوسُف ولوط

    تأمّل- على سبيل المثال- قصتي يُوسُف ولوط -عليهما السلام- وما بينهما من تماثل وتناظر كبير.

    فبينما أرسل اللَّه عزّ وجلّ لوطًا عليه السلام إلى قومه لعلاج مسألة تتعلق بالطهارة والعفاف، نجد في الوجه الآخر أن يُوسُف عليه السلام يمثل نموذجًا للعفاف والطهارة.

    وفي حين أن لوطًا يعرض على قومه الزواج من بناته لإبعادهم عن الفاحشة، نجد أن امرأة العزيز تعرض نفسها على يُوسُف لإيقاعه في الفاحشة.

    وفي حين أن يُوسُف عليه السلام عاش مغتربًا عن أهله، نرى أن لوطًا عليه السلام كان غريبًا في قومه، ولم يؤمن له أحد من خارج أهل بيته.

    وفي حين أن لوطًا عليه السلام نجا إلى الأرض المباركة، وهي أرض بيت المقدس وما حوله، نجد أن يُوسُف عليه السلام هُجّر من الأرض المباركة نفسها إلى مصر.

    وفي حين أن لوطًا عليه السلام خرج من قريته التي عاش فيها هو وأهل بيته، نجد أن يُوسُف قد أخذ إليه أهله من قريتهم التي عاشوا فيها، وبذلك خرج هو وأهله من قريته.

    وفي حين أن لوطًا عليه السلام خانته زوجته، نرى أن يُوسُف عليه السلام خانه إخوته.

    وفي حين أن لوطًا عليه السلام أوتي حكمًا وعلمًا (وَلُوطًا آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا..) (الأنبياء: 74)، فإن يُوسُف عليه السلام أوتي أيضًا حكمًا وعلمًا (وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا) (يُوسُف: 22).



    التماثل بلغة الأرقام

    هذه الأمثلة وغيرها من وجوه التماثل والتناظر العجيب في المعنى والتفاصيل بين يُوسُف ولوط -عليهما السلام- تأخذ نسقًا إحصائيًّا متناظرًا أيضًا، حيث ورد اسم يُوسُف عليه السلام في القرآن الكريم 27 مرّة، وكذلك لوط عليه السلام ورد اسمه 27 مرّة أيضًا.

    ولا يتوقف التماثل والتناظر بين يُوسُف ولوط -عليهما السلام- في القرآن عند مجموع تكرار كل منهما، بل يمتد إلى تفاصيل دقيقة جدًّا وعلى مستوى الحرف. وسوف نعرض فيما يأتي بعض الأمثلة لمشاهد التناظر بينهما:

    بين اسمي (يُوسُف) و(لوط) هناك حرف وحيد مشترك بينهما وهو الحرف الثاني في الاسمين، حرف الواو. وترتيب حرف الواو في قائمة الحروف الهجائية رقم 27، وهذا هو عدد تكرار اسم يُوسُف وكذلك لوط في القرآن!



    جاء اسم يُوسُف للمرّة الأولى في القرآن في سورة الأنعام.

    وجاء اسم لوط للمرّة الأولى في القرآن في سورة الأنعام أيضًا!
    ...............................

    الكاتب : أحمد محمد زين المناوي

    ردحذف
    الردود
    1. سبحان الذي يفصل الايات القرانية و سبحان يفصل الايات الكونية ..
      يقول تعالى : " يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ (2) الرعد
      جزاك الله خيرا يا مجد..

      حذف
  30. دوكي دوكي" لعبة تدفع الاطفال للانتحار
    >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

    حذرت العديد من المدارس البريطانية أولياء الأمور، من لعبة واسعة الانتشار، أدت إلى انتحار أطفال وإصابة كثيرين بالاكتئاب، بسبب طبيعتها السوداوية، وانتشرت لعبة "دوكي دوكي" بشكل كبير بين المراهقين، وهو بمثابة تطبيق للمواعدة بين طلبة المدارس.

    وبحسب "سكاي نيوز"برغم أن التطبيق الذي يأخذ شكل لعبة، يبدأ بصورة مبهجة، لكنه سرعان ما يحظى بطابع سوداوي، يدفع المراهقين للاكتئاب، وتتحدث بعض شخصيات اللعبة عن إصابتها بالاكتئاب ورغبتها في الانتحار، ثم تظهر في مشاهد لاحقة بعد إقدامها على الانتحار بالفعل، حسبما ذكرت صحيفة "صن" البريطانية.

    وقال أولياء أمور، إن أبناءهم أقدموا على الانتحار بعد أن حملوا اللعبة على هواتفهم، وذكرت أم أن ابنها أخبرها أنه أصبح يخاف من اللعبة، قبل انتحاره.

    يشار إلى أنه تم تحميل اللعبة 5 ملايين مرة، منذ إطلاقها في سبتمبر 2017.

    ..................................
    ربنا يستر من الأستفزاز الأبليسي

    ردحذف
  31. )متى كان وقت نجاة سيدنا لوط عليه السلام ؟
    7)ومتى كان وقت معاقبة قومه المجرمين السيئين الفاسقين الظالمين ؟
    حاضر :
    وقت نجاة سيدنا لوط عليه السلام هو :
    ( بقطع من الليل ) = وقت ( السَحَر ) = قبل الفجر بساعة تقريبا.
    مسافة ما يمشي سيدنا لوط عليه السلام مسافة بعيدة عن قرية المجرمين الظالمين السيئين الفاسقين.
    ..
    قال الله سبحانه :
    (قَالُوا يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ ۖ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ ) ( 81) .هود.
    ..
    (فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ (65) وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَٰلِكَ الْأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَٰؤُلَاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ (66) .الحجر.
    ..
    قال الله سبحانه :
    ( كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ (33) إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِبًا إِلَّا آلَ لُوطٍ ۖ نَّجَّيْنَاهُم بِسَحَرٍ (34) نِّعْمَةً مِّنْ عِندِنَا ۚ كَذَٰلِكَ نَجْزِي مَن شَكَرَ (35)
    .القمر.

    ردحذف
    الردود
    1. ملاحظة بالنسبة لوقت نجاة سيدنا لوط عليه السلام ، هو وقت : السَحَر
      = قبل الفجر بساعة تقريبا ، وهو وقت مبارك وعظيم وفيه مدد قوي .
      تتنزل بهذا الوقت الرحمات والبركات وهو:
      وقت قيام الليل + الأستغفار + قرأة القرأن + الدعاء
      ..
      قال الله سبحانه :
      ( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (15) آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَٰلِكَ مُحْسِنِينَ (16) كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18) وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19)
      .الذاريات.
      ...............................
      قال الله سبحانه :
      ( الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (16) الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ (17)
      .آل عمران.
      من صفات الناجين هي :
      1) أنهم متقين
      2) محسنين
      3) قليل من الليل ما يهجعون
      4) بالأسحار هم يستغفرون
      5) في أمواله حق معلوم للسائل والمحروم
      ..
      6) يقولون : ربنا أغفرلنا ذنوبنا وقنا عذاب النار
      7) صابرين
      8) صادقين
      9) قانتين
      10) منفقين
      11) مستغفرين بالأسحار
      ..
      وأكيد أن سيدنا لوط عليه السلام كان لديه هذه الصفات الطيبة.
      وأي أنسان يقوم قبل الفجر بساعة = كويس وتمام .

      حذف
    2. 7) ومتى كان وقت معاقبة قومه المجرمين السيئين الفاسقين الظالمين ؟
      كان موعدهم ببداية الصبح وقت الأشراق
      قال الله سبحانه :
      (قَالُوا يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ ۖ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ ۖ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ ۚ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ ۚ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ (81) فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ (82)مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ ۖ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ (83)
      . هود .
      ..
      قال الله سبحانه :
      ( وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَٰلِكَ الْأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَٰؤُلَاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ (66) وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ (67) قَالَ إِنَّ هَٰؤُلَاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُونِ (68) وَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ (69) قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ (70) قَالَ هَٰؤُلَاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (71) لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72) فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ(73) فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ (74) إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ (75) وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ (76) إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ(77)
      . الحجر .
      .والله أعلم.
      ...................

      الحمد لله رب العالمين
      أنتهيت من قصة سيدنا لوط عليه السلام
      ........................

      حذف
    3. وقت السَحَر = وقت ممتاز ومبارك يا مسلمين
      فالذي يريد النجاة فعليه بهذا الوقت
      كل الأولياء = مهتمي بهذا الوقت .............
      ..
      والحليم تكفيه الأشارة
      ويامحب النبي صل عليه

      حذف
  32. اللغة العربية

    .....................................

    1) عِلم = فيزياء ، كيمياء ، تاريخ ، جغرافيا ، لسانيات أو .......

    2) عَلَم = راية البلاد = علم البلاد = قطعة قماش ملونة .....

    3) عَلََم : مدرس علم الطلاب / أو أعطى أشارة او رمز مكتوب.
    ..................................................

    البَرَكَة = الخير والمدد والنمو والزيادة.

    البِركة = مكان تجمع الماء زي البٌحيرة.
    ..................................................

    السِحر = عمل شرير

    السَحَر = وقت قبل الفجر بساعة تقريبا = وقت مُبارك.
    ..................................
    تحياتي للجميع

    ردحذف
  33. قصة رائعة :
    كان سيدنا عمر بن الخطاب ينادي زوجته يا بنت الاكرمين
    كان يكرمها ويكرم اهلها
    في احدى الليالي كان سيدنا عمر بن الخطاب يدور حول المدينة ليتفقد أحوال الرعية, فرأى خيمة لم يرها من قبل فأقبل نحوها متسائلا ما خبرها. فسمع أنينا يصدر من الخيمة فازداد همّه. ثم نادى فخرج منها رجل.
    فقال من انت؟
    فقال: انا رجل من احد القرى من البادية وقد أصابتنا الحاجة فجئت انا وأهلي نطلب رفد عمر. فقد علمنا ان عمر يرفد ويراعي الرعية.
    فقال عمر: وما هذا الأنين؟
    قال: هذه زوجتي تتوجع من الم الولادة
    فقال: وهل عندكم من يتولى رعايتها وتوليدها؟
    قال: لا!! انا وهي فقط.
    فقال عمر: وهل عندك نفقة لإطعامها؟
    قال: لا.
    قال عمر: انتظر انا سآتي لك بالنفقة ومن يولدها.
    وذهب سيدنا عمر الى بيته وكانت فيه زوجته ام كلثوم بنت علي بن ابي طالب رضي الله عنهما
    فنادى : يا ابنة الأكرمين..هل لك في خير ساقه الله لك؟
    فقالت: وما ذاك؟
    قال: هناك مسكينة فقيرة تتألم من الولادة في طرف المدينة.
    فقالت: هل تريد ان أتولى ذلك بنفسي؟
    فقال: قومي يا ابنة الأكرمين واعدي ما تحتاجه المرأة للولادة.
    وقام هو بأخذ طعام ولوازم الطبخ وحمله على رأسه وذهبا.
    وصلا الى الخيمة ودخلت ام كلثوم لتتولى عملية الولادة وجلس سيدنا عمر مع الرجل خارج الخيمة ليعد لهم الطعام.
    ام كلثوم من الخيمة تنادي:
    يا أمير المؤمنين اخبر الرجل ان الله قد أكرمه بولد وان زوجته بخير. عندما سمع الرجل منها (يا امير المؤمنين) تراجع الى الخلف مندهشا فلم يكن يعلم ان هذا عمر بن الخطاب
    فضحك سيدنا عمر
    وقال له: اقرب.. أقرب.. نعم انا عمر بن الخطاب والتي ولدت زوجتك هي ام كلثوم ابنة علي بن ابي طالب.
    فخرّ الرجل باكيا وهو يقول: آل بيت النبوة يولدون زوجتي؟ وامير المؤمنين يطبخ لي ولزوجتي؟
    فقال عمر: خذ هذا وسآتيك بالنفقة ما بقيت عندنا.
    هذا هو المنهاج الذي اخذوه من سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ، فما كانت رفعة عمر بمجرد صلاة وصيام وقيام، ولا فتوحات فتحها في الأرض . . بل كان له قلب خاضع خاشع متواضع منيب وأواب ، يقيم العدل والحق في الأرض ، ويحاسب نفسه قبل ان يحاسبه الله يوم القيامة.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف