الروحانيات فى الإسلام: ج7: رسالة لا تلتفت عن الله - ما علامة الإخلاص - من هم الأخفياء - علاج قلة الإخلاص والرياء ورؤية الأعمال - ما الفرق بين ابتغاء مرضاة الله وابتغاء وجه الله - لمحات من حياتي : إياك والإلتفات عن الله .. إياك ورؤية الأعمال - أمثلة على كيفية الإخلاص في المعاملة - إياك والإنصات للمدح أو انتظاره - إياك أن تنتظر مدح أو شكر أو حتى دعاء - اعمل بالإخلاص وكن على يقين أن العاقبة للمتقين - إخلاصك في عملك مع الله هو نجاة لك ولو كان قليل وقد يجعلك مستجاب الدعاء أو يغفر لك - ما الفرق بين (المخلِصين) بكسر اللام ، و(المخلَصين) بفتح اللام ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018

Textual description of firstImageUrl

ج7: رسالة لا تلتفت عن الله - ما علامة الإخلاص - من هم الأخفياء - علاج قلة الإخلاص والرياء ورؤية الأعمال - ما الفرق بين ابتغاء مرضاة الله وابتغاء وجه الله - لمحات من حياتي : إياك والإلتفات عن الله .. إياك ورؤية الأعمال - أمثلة على كيفية الإخلاص في المعاملة - إياك والإنصات للمدح أو انتظاره - إياك أن تنتظر مدح أو شكر أو حتى دعاء - اعمل بالإخلاص وكن على يقين أن العاقبة للمتقين - إخلاصك في عملك مع الله هو نجاة لك ولو كان قليل وقد يجعلك مستجاب الدعاء أو يغفر لك - ما الفرق بين (المخلِصين) بكسر اللام ، و(المخلَصين) بفتح اللام ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
تنبيهات في الطريق إلى الله
حتى لا تسقط نفسيا وتنحرف عن الطريق
(الرسالة الثانية)
لا تلتفت .. عن الله
إذا أردت الوصول لرضوان الله

" الجزء السابع"

* فهرس :
..:: الفصل السابع ::..
:: من علامات الصفات القلبية ::
1- من العلامات التي تدل على الإخلاص ؟
2- لماذا ابتغاء وجه الله في العمل ؟
3- علاج قلة الإخلاص والرياء ورؤية الأعمال ؟
4- من هم الأخفياء ؟
5- دليل الإخلاص وغايته هو ابتغاء وجه الله ومرضاته ؟
6- ما الفرق بين ابتغاء مرضاة الله ، وابتغاء وجه الله ؟
7- لمحات من حياتي : إياك والإلتفات عن الله .. إياك ورؤية الأعمال ؟
8- كيف يكون الإخلاص في المعاملة ؟
9- كلما أنكرت نفسك .. كلما ارتقيت بإخلاصك ؟
10- هل رؤية الفرحة  يعتبر من رؤية الأعمال ؟
11- لا تلتفت لرؤية الأعمال فتُسلب نعمة تجلي المعطي عليك ؟
12- أمثلة على كيفية الإخلاص في المعاملة ؟
13- إياك والإنصات للمدح أو انتظاره ؟
14- اهجر كل صاحب لك يمدح لك فعلك ؟
15- لا تمدح أحد فتميت قلبه بالعُجب والرياء ؟
16- إياك أن تنتظر مدح أو شكر أو حتى دعاء ؟
17- فاعمل بالإخلاص وكن على يقين أن العاقبة للمتقين ؟
18- إخلاصك في عملك مع الله هو نجاة لك ولو كان قليل ( وقد يجعلك مستجاب الدعاء أو يُغفر لك ) ؟
19- ما الفرق بين (المخلِصين) بكسر اللام ، و(المخلَصين) بفتح اللام ؟

*******************************
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مع فصل جديد نستكمل فيه الكلام عن علامات الصفات القلبية التي سبق الحديث عنها ..

* نتكلم هنا عن علامة الإخلاص وغايته وهي ابتغاء مرضاة الله ..

* بسم الله .. توكلت على الله ..

********************************
..:: الفصل السابع ::..
*******************************
..:: 6- ابتغاء وجه الله ::..

6- ابتغاء وجه الله :
* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
من العلامات التي تدل على الإخلاص : هي ابتغاء وجه الله من وراء العمل .. ودليل ابتغاء وجه الله يكون بالإخفاء وعدم رؤية الأعمال وإسقاط المدح ..

* فالإخلاص مع الله : هو صفاء القلب من تلوث الأعمال بما لا يحبه الله .. أو خلوص القلب من رؤية غير الله حين العمل مع الله ..

وهذا الإخلاص .. حتى تكون فيه ابتغاء وجه الله .. فيجب أن تسلك فيه مسلك أهل الخفاء وعدم رؤية الأعمال واسقاط المدح من نفسك ..

* قال النبي : ( إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ لا يَقبَلُ مِنَ العَمَلِ إلَّا ما كان خالِصًا وابتُغيَ به وَجهُه ) ..

* ولكن لماذا ابتغاء وجه الله في العمل ؟
لأنه دليل خلو القلب من الرياء .. ويوضح ذلك ما جاء في الحديث عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - «أَنَّهُ خَرَجَ يَوْمًا إِلَى مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَوَجَدَ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ قَاعِدًا عِنْدَ قَبْرِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَبْكِي، فَقَالَ: مَا يُبْكِيكَ؟ قَالَ: يُبْكِينِي شَيْءٌ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَقُولُ: إِنَّ يَسِيرَ الرِّيَاءِ شِرْكٌ .. وَمَنْ عَادَى لِلَّهِ وَلِيًّا فَقَدْ بَارَزَ اللَّهَ بِالْمُحَارَبَةِ .. إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْأَبْرَارَ الْأَتْقِيَاءَ الْأَخْفِيَاءَ .. الَّذِينَ إِنْ غَابُوا لَمْ يُفْتَقَدُوا، وَإِنْ حَضَرُوا لَمْ يُعْرَفُوا ، قُلُوبُهُمْ مَصَابِيحُ الْهُدَى ، يَخْرُجُونَ مِنْ كُلِّ غَبْرَاءَ مُظْلِمَةٍ ) رواه الحاكم بسند صحيح .. ولكن سند بن ماجه ضعيف ولذلك ضعفه الألباني .. ولكن سند الحاكم صحيح ووافقه الذهبي ولم ينتبه الألباني لسند الحاكم .. فانتبه .. والاحتجاج برواية الحاكم وليس برواية بن ماجة ..

* معنى (اليسير من الرياء شرك) : لأنه أشرك في نية العمل مع الله .. غير الله .. وهو يزعم أنه خالصا لله .. ويوضح هذا المعنى الحديث الآخر ( جاء رجلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال: أرأَيْتَ رجلاً غَزَا يَلتمِسُ الأَجْرَ والذِّكْرَ ما له ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا شيءَ له ، فأَعادَها ثلاثَ مِرَارٍ ويقولُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا شيءَ، ثمَّ قال: إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ لا يَقبَلُ مِنَ العَمَلِ إلَّا ما كان خالِصًا وابتُغيَ به وَجهُه ).

* ومعنى (الأجر والذكر) : أي يطلب الثواب من الله ويطلب المدح والشهرة بين الناس ليقولوا عنه أنه مقاتل ومحارب ..!!

* فطالما دخل في نفسك أنك تعمل العمل لأنك منتظر مدح الناس لك عليه .. فأنت تكون خسرت أجرك مع الله ..
وسبب رغبتك في رؤية أعمالك في وجوه الناس وكلامهم .. هو أنك رأيت الأعمال في نفسك وأنك صاحب منة وفضل على الآخرين ..!!

************************************

..:: سؤال : من هم الأخفياء ؟ ::..

قلت ( خالد صاحب الرسالة ) .. 
أخبرنا الرسول أن الله يحب هؤلاء وجعلهم من أولياءه ويحارب من يحاربهم : ( مَنْ عَادَى لِلَّهِ وَلِيًّا فَقَدْ بَارَزَ اللَّهَ بِالْمُحَارَبَةِ، إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْأَبْرَارَ الْأَتْقِيَاءَ الْأَخْفِيَاءَ الَّذِينَ إِنْ غَابُوا لَمْ يُفْتَقَدُوا، وَإِنْ حَضَرُوا لَمْ يُعْرَفُوا ، قُلُوبُهُمْ مَصَابِيحُ الْهُدَى ، يَخْرُجُونَ مِنْ كُلِّ غَبْرَاءَ مُظْلِمَةٍ) ..
الأبرار : الذين يفعلون كل أعمال الخير طلبا لله ..
الأتقياء : الذين يراقبون أفعالهم وأقوالهم طلبا لله ..
الأخفياء : وهؤلاء لهم وصفين : حال مع الناس وحال مع الأحداث ..

1- الأول :- فأما الحال الذي مع الناس :
كأنهم مجهولون للناس ولا ينتبه لحضورهم أحد .. وكأنهم لا يبنون علاقات اجتماعية في المجالس الدينية والأعمال الخيرية .. لأنهم لا يعلنون حضورهم .. فلا يلتفت إليهم أحد .. لأنهم يأنسون بمعاملتهم مع الأحد .. ولذلك وصفهم النبي (الَّذِينَ إِنْ غَابُوا لَمْ يُفْتَقَدُوا ، وَإِنْ حَضَرُوا لَمْ يُعْرَفُوا) ..

2- الثاني :- وأما الحال مع الأحداث :
فتجد لهم قلوب تصرفهم عن الفتن .. كما قال الحديث ( قُلُوبُهُمْ مَصَابِيحُ الهدى .. يَخْرُجُونَ مِنْ كلِّ غَبْرَاءَ مُظْلِمَةٍ ) .. فلهم قلوب من نور تنير بالهداية لكل من صاحبهم ولازمهم .. ويخرجون بهذا النور من كل مشكل وشبهة تؤدي إلى فتنة .. !!
وكأن الحديث يشير إلى قوله تعالى ( أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا ) الأنعام122
وإلى قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) الحديد28

* ولا يخفى أن الأخفياء يكونوا أتقياء وأبرار .. ليستحقوا الولاية .. 
عموما هذا كان فهمي للحديث .. والله أعلم ..


* وإليك رأيين للعلماء في فهم الحديث :
* قال الشيخ السندي رحمه الله  (المتوفى: 1138هـ):
(الأخفياء) جمع خفي وهو المعتزل عن الناس الذي يخفي عليهم مكانه (لم يفتقدوا) أي ما يلتفت أحد إلى معرفة حالهم ومكانهم ولا ينظر أحد إلى أنهم أحياء أو أموات (لم يدعوا) أي إلى المجالس والأمور المهمة. (يخرجون من كل غبراء مظلمة) أي من عهدة كل مسئلة مشكلة وبلية معضلة ..
حاشية السندي على سنن بن ماجه ج2 ص478


* والشيخ الطيبي رحمه الله (743هـ) كان له توجيه آخر في فهم الحديث .. فقال رحمه الله :
وقوله: ((إن الله يحب الأبرار)).. استئناف مبين لحقيقة الولي .. وذكر لهم أحوالا ثلاثة : إذا كانوا سفرا لم يتفقدوا ، وإذا كانوا حاضرين لم يدعوا إلى مأدبة ، وإن حضروها لم يقربوا ، وتركوا في صف النعال . وهذا تفصيل ما ورد: (رب أشعث أغبر لا يؤبه له) .
وقوله: (يخرجون من كل غبراء مظلمة) كناية عن حقارة مساكنهم وأنها مظلمة مغبرة لفقدان أداة ما يتنور به ويتنظف به ..
مشكاة الطيبي ج11 ص3375-3376

***************************************
..:: علاج قلة الإخلاص والرياء ورؤية الأعمال ؟ ::..


* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
1- بأن ترى أن أعمالك ناقصة ومقصر فيها مهما فعلت .. ولكنك ترجو من الله القبول .. فإن الذي يقدم شيء يحسبه ناقصا يولد فيه انكسارا نفسيا .. يمنعه من الرياء .. لأنه كيف يرائي بشيء ناقص ..!!
وتتذكر الحديث ( الْيَسِيرُ مِنَ الرِّيَاءِ شِرْكٌ ) .. فيعمل ليكون من الذين مدحهم النبي في نفس الحديث فقال عنهم ( إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الأَبْرَارَ الأَتْقِياءَ الأَخْفِياءَ ) ..


2- أن تفعل العمل في خفاء عن الناس .. فعن أبو هريرة .. قال النبي : ( سبعةٌ يُظلِّهم اللهُ في ظلِّه يومَ لا ظلَّ إلا ظلُّه : الإمامُ العادلُ . وشابٌّ نشأ بعبادة اللهِ . ورجلٌ قلبُه مُعلَّقٌ في المساجدِ . ورجلان تحابّا في اللهِ ، اجتمعا عليه وتفرَّقا عليه . ورجلٌ دعَتْه امرأةٌ ذاتُ منصبٍ وجمالٍ ، فقال : إني أخاف اللهَ .. ورجلٌ تصدَّق بصدقةٍ فأخفاها حتى لا تعلم يمينُه ما تنفق شمالُه ، ورجلٌ ذكر اللهَ خاليًا ، ففاضت عيناه ) .. رواه مسلم ..

* يبقى صدق المعاملة مع المخلوق في الخفاء .. وصدق المعاملة مع الخالق في الخفاء .. تعطيك مصداقية أنك إنسان مخلص فعلا في علاقتك بالله .. حتى أنها تجعلك من المرحومين تحت ظل الله يوم القيامة ..


3- أن لا تنتظر مدحا على فعلك ولا عطاء في مقابل ما فعلت .. وهذا يجعلك من أهل البر فعلا .. يقول تعالى : ( إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُوراً . عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيراً . يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً . وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً . إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُوراً . إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً . فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً ) الإنسان5-11

* ومعنى (لا نريد منكم جزاء ولا شكورا) : أي يقولون لهم بلسان الحال أو المقال : إنما نطعمكم ابتغاء وجه الله- تعالى- وطلبا لمثوبته ورحمته ..


*******************************
..:: دليل الإخلاص وغايته هو ابتغاء وجه الله ومرضاته ::..


* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..

1- يقول تعالى : ( فَأَنذَرْتُكُمْ نَاراً تَلَظَّى . لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى . الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى . وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى . الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى . وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى . إِلَّا ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى . وَلَسَوْفَ يَرْضَى ) سورة الليل 14-20

* قال الطاهر بن عاشور رحمه الله :
وَالِابْتِغَاءُ: الطَّلَبُ بِجِدٍّ لِأَنَّهُ أَبْلَغُ مِنَ الْبَغْيِ.
وَالْوَجْهُ : مُسْتَعْمَلٌ مُرَادًا بِهِ الذَّاتُ .. كَقَوْلِهِ تَعَالَى: (وَيَبْقى وَجْهُ رَبِّكَ) الرَّحْمَن27 .
وَمَعْنَى ابْتِغَاءِ الذَّات : ابْتِغَاء رضَا اللَّهِ .. (التحرير والتنوير30/329)


2- ومثله قوله تعالى : ( وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ وَمَا تُنفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغَاء وَجْهِ اللّهِ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ ) البقرة272

* وَمَعْنَى (ابْتِغَاءِ وَجْهِ اللَّهِ) : ابْتِغَاءُ رِضَاهُ كَأَنَّهُ فَعَلَ فِعْلًا يَطْلُبُ بِهِ إِقْبَالَهُ عِنْدَ لِقَائِهِ .. (التحرير والتنوير 13/129) .


3- ومثله قوله تعالى : ( وَالَّذِينَ صَبَرُواْ ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ ) الرعد22

* ومعنى (الذين صبروا) : هم الذين صبروا على الأذى ، وعلى الطاعة ، وعن المعصية طلبًا لرضا ربهم .. (من التفسير الميسر) .


4- ومثله قوله تعالى : ( لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً ) النساء114

* والمعنى نقلا عن التفسير الميسر : لا نفع في كثير من كلام الناس سرّاً فيما بينهم .. إلا إذا كان حديثًا داعيًا إلى بذل المعروف من الصدقة ، أو الكلمة الطيبة ، أو التوفيق بين الناس ، ومن يفعل تلك الأمور طلبًا لرضا الله تعالى راجيًا ثوابه ، فسوف نؤتيه ثوابًا جزيلا واسعًا .


********************************
..:: ما الفرق بين ابتغاء مرضاة الله ، وابتغاء وجه الله ؟ ::..


* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..


جال بخاطري سؤال .. لماذا يقول القرآن مرة (مرضاة الله) ، ومرة (وجه الله) .. طالما المراد واحد .. وهو صدق الإخلاص في المعاملة ؟!!


* من وجهة نظري واجتهادي .. حيث لم أجد الفرق في أي مرجع علمي مما توافر عندي .. فأقول :

الفرق هو باعتبار فعلك مع الله .. وفعل الله معك ..
1- الأول : باعتبار فعلك مع الله : فيقال أن تقصد بذلك وجه الله وليس وجه الناس .. (ابتغاء وجه الله) ..

2- والثاني : باعتبار فعل الله معك : فهو أن يرضى عليك وعنك .. نتيجة إخلاصك في فعلك معه .. (ابتغاء مرضاة الله)
والله أعلم .


**************************************
..:: لمحات من حياتي ::..

:: إياك والإلتفات عن الله .. إياك ورؤية الأعمال ::


قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
* حينما كنت معتزلا في غرفتي في العقد الثاني من عمري ولم أكن أتممت العشرين .. فكانت تأتيني خواطر ترشدني إلى وجوب التحقق من الصفات القلبية .. ومن ذلك كان الإخلاص ..

* فسألت في عقلي : كيف يكون الإخلاص في المعاملة ؟
فهاتفتي خاطر فقال لي :
يتضح الجواب بالمثال .. فانتبه للأمثلة التالية ..
* مثال أول :
نفترض شخص تعرفه وكان مريض .. وقد أرهقه المرض وأنت تعرف أنه يحتاج لمال .. فماذا ستفعل ؟
1- هل ستذهب إليه وتترك له المال على أنه شخص أعطاه لك لتوصله إليه وترفض ذكر اسمه .. (فما أنت إلا مرسال ولا تظهر بمظهر المعطي بالرغم من أنك صاحب المال !!) ..
2- أم هل ستذهب إليه وتترك له المال في مظروف وتضعه بين يديه .. (وهنا ستظهر أنك أنت صاحب العطاء) ..
3- أم سترسله مع صديق وتطلب منه أن لا يخبر المريض عن مصدر هذا المال ..
4- أم سترسله عن طريق وسيلة مجهولة مثل البريد أو تترك له ظرف المال أسفل باب شقته ..


* في جميع الأحوال كل الطرق صحيحة وفيها الإخلاص .. طالما قلبك يبتغي وجه الله .. لأنك لا تلتفت إلى الطرق وإنما تلتفت إلى الله ..


* واعلم أنه كلما أنكرت نفسك .. كلما ارتقيت بإخلاصك .. وحاول أن تتحقق دائما من الاختيار الأول .. حتى تطمئن من جهة العطاء مع إنكار نفسك ..


* ولكن إن كان هناك ضرورة أن تظهر على الاختيار الثاني فتخرج مالا من جيبك لضرورة الموقف .. فافعله بعيدا عن الناس .. ولا تنظر في عين من تعطيه فتكسر عزة نفسه .. وقل لمن تعطيه هو هدية من الله وليس منك .. ولا تجعله يمدحك أبدا وإن مدحك فقاطعه فورا .. واطلب منه أن يحمد الله ..!!
فتكون بذلك نسبت المدح لمستحقه الحقيقي وهو الله ..


* فقلت للخاطر : أحب أرى الفرحة في وجوه من يتم رفع الضيق عنه .. فهل هذا يعتبر من رؤية الأعمال ؟

فقيل لي : فرق بين أن ترى الفرحة .. وبين أن ترى نفسك فاعلا لهذه الفرحة .. !!
بل الله هو الفاعل وقد جعلك وسيلته لهذه الفرحة .. وهذا أمر يستحق الحمد وطمس ذاتك .. حتى لا يحول نعمته عنك ويكرم بها غيرك .. !!


* ولذلك لا تلتفت لرؤية الأعمال .. وإلا أصابك عُجب يصحبه ظن أنك كنت فاعل فتُسلب نعمة تجلي المعطي عليك .. فيحرمك من أن تكون أهل قضاء حوائج الخلق !!


* تعليق على كلام الخاطر :
أعتقد أن الخاطر كان يشير لحديث النبي ولم أكن أعرفه حينئذ هو (إن لله عبادًا اختصَّهم بالنعم لمنافع العباد ، يُقرهم فيها ما بذلوها ، فإذا منَعوها نزعها منهم ، فحوَّلها إلى غيرهم) رواه الطبراني بسند حسن ..


* ثم قال الخاطر متمما كلامه : 
وانتبه من نفسك لأنك لو انتظرت رد فعل لمن فعلت معه الخير حينما تعطيه العطآء ليمدحك ويشكرك أو ليخبر الناس أنك فعلت معه ذلك .. فاعلم أنك طلبت أن ترى المدح منه والشكر والشهرة .. ولم تكن مخلصا في عملك ..


* ثم قال الخاطر .. مثال آخر :
حارس العمارة اذا طلبت منه أن يأتيك بطلبات لمنزلك .. ثم أعطيته إكرامية (بقشيش) ..فهل أنت تعطيها له لتحافظ على خدمته لك .. فتجده كلما تطلبه .. أم أنت أعطيته إكراما لله ونظير معروف فعله معك .. ؟
فلو كنت منتظرا دوام خدمته لك .. فأنت لست مخلصا في عطاءك وإنما تحافظ على حظوظ نفسك ..
ولو كانت الأخرى فالإحسان جزاءه الإحسان ..


* ثم قال الخاطر .. مثال آخر :
اذا ذهبت لشراء سندوتشات من مطعم .. فهل أنت تعطي البقشيش للذي يصنع لك السندوتشات بأي نية ؟
هل بنية أن يهتم بعمل السندوتشات بمزيد عناية ؟
أم بنية الإحسان لمن يصنع السندوتشات في المطعم ؟
فلو كانت بنية الاهتمام بالسندوتشات .. فأنت أدخلت حراما في بطنك بقدر هذا الاهتمام لأن هذا الرجل مجرد عامل في مطعم وليس صاحب المطعم حتى يفعل ما يحلو له ..!!
ولو كان بنية الإحسان .. فجزاك الله خيرا ..
ولكن الأصوب أن تعطي بعد أن يعطيك طلبك .. وليس قبل أن يعطيك طلبك .. حتى لا تكون شبهة ..!!


2- إياك والإنصات للمدح أو انتظاره .. فإنه مسلك الشيطان لتنشيط وتحريض العُجب بالنفس .. فالمدح لعنة تصيب القلب بالرياء وتقطع عنه التأييد الروحاني .. !!


* ثم قال الخاطر : يا ولد اهجر كل صاحب لك يمدح لك فعلك .. فإنه عونا للشيطان عليك ..!!
وأخبر من حولك برفضك للمدح .. واطلب منهم أن لا يمدحوك أبدا .. ويكفي من الآخرين الإحترام في المعاملة فقط .. ولا تنتظر منهم دعاء و جزاء ولا شكور .. حتى تكون مع الله ولا تنتظر شيء من غير الله .. فلا تنزعج نفسك ولا يحزن قلبك من أفعال الناس .. لأنك كنت تعمل مع رب الناس وليس مع الناس .


* وكذلك لا تمدح أحد فتميت قلبه بالعُجب والرياء .. ولكن كن حكيما واكسر شوكة العجب في أي نفس بأن لا تجعله يسمع ما يريد سماعه ..!! فإذا وجدت خيرا من أحد فقل له : فاشكره بكلمة "شكرا" أو ادعو له فقل : جزاك الله خيرا أو أكرمك الله أو الله يرضى عنك أو ما شابه ذلك ... وتوقف ولا تزيد ..


* فلا تكن معينا لشيطان أنفسهم عليهم .. ولا تسمح لأحد أن يكون معينا على شيطان نفسك ... !!


* فإياك وأن يدخل العجب في نفسك .. فإنه كان خطيئة إبليس ..!!


* ولا تنسى : إياك أن تنتظر مدح أو شكر أو حتى دعاء .. بل افعل الخير وكأنك لم تفعل .. بل وكأنك لم ترى من فعلت معه .. بل كأنه حدث لم يحدث ..!!

* فلا تفارق الإخلاص لله في قولك وفعلك .. وكن على يقين أن العاقبة للمتقين .!!


***********************************

..:: إخلاصك في عملك مع الله هو نجاة لك .. ولو كان قليل !! ::..
( وقد يجعلك مستجاب الدعاء أو يُغفر لك )

قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
1- جاء في الحديث عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ - رضي الله عنهما - قَالَ: أَتَى النُّعْمَانُ بْنُ قَوْقَلٍ - رضي الله عنه - إلَى النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - فَقَالَ: ( يَا رَسُولَ اللهِ ، أَرَأَيْتَ إِذَا صَلَّيْتُ الْمَكْتُوبَةَ ، وَصُمْتُ رَمَضَانَ ، وَأَحْلَلْتُ الْحَلَالَ ، وَحَرَّمْتُ الْحَرَامَ وَلَمْ أَزِدْ عَلَى ذَلِكَ شَيْئًا .. أَأَدْخُلُ الْجَنَّةَ ؟ 
فَقَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: " نَعَمْ "
فَقَالَ: وَاللهِ لَا أَزِيدُ عَلَى ذَلِكَ شَيْئًا ) .


* والنعمان بن قوقل : أحد الصحابة المشهور عنهم أنه مستجاب الدعاء .. وقد قال يوم أحد ( أَقْسَمْتُ عَلَيْكَ يَا رَبِّ أَنْ لَا تَغِيبَ الشَّمْسُ حَتَّى أَطَأ بِعَرْجَتِي فِي الْجَنَّة , فَاسْتُشْهِدَ ذَلِكَ الْيَوْم، فَقَالَ النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم -: لَقَدْ رَأَيْتُهُ فِي الْجَنَّة ". راجع فتح الباري (ج 8 / ص 435)


2- ( غُفِرَ لِامرَأةٍ مُومِسةٍ ، مرَّت بِكَلبٍ عَلى رَأسِ رَكِيٍّ (بئر) ، يَلهَثُ ، قال: كاد يَقتَلُه العَطَشُ ، فنَزَعَت خُفَّها ، فأَوثَقتْه بِخِمارِها ، فنَزَعَت له مِنَ الماءِ ، فغُفِر لَها بذلكَ ). رواه البخاري ..

* فإذا كان إخلاص امرأة مومسة (تحترف بالزنا وتكتسب منه طعامها وشرابها) .. لوضعها بعض الماء للكلب ليشرب .. تسبب ذلك في مغفرة لها .. ( ولم تكن تنتظر منه جزاء ولا شكورا ) .. !!
فما بالك بمن يخلص المعاملة مع الناس لله .. !!
بل ما بالك بمن يخلص المعاملة مع الله ظاهرا وباطنا ..!! 


***********************************

..:: ما الفرق بين (المخلِصين) بكسر اللام ، و(المخلَصين) بفتح اللام ؟ ::..

قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..

1- المخلِصين "بكسر اللام" : هم الذين أخلصوا في معاملاتهم وعبادتهم وتوجههم لله ولم يشركوا به شيئا ..
و(مخلِص) اسم فاعل .. وهو وصف يدل على فعل العبد مع الله ..

2- المخلَصين "بفتح اللام" : هم الذين أدخلهم الله في حفظه ورعايته نتيجة إخلاصهم ..
و(مخلَص) اسم مفعول .. وهو وصف يدل على فعل الله مع العبد ..

* ووصف (المخلَص) لا يأتي لأصحاب الولاية الخاصة فقط مثل الرسل والأنبياء والأولياء .. وإنما يأت لأصحاب الولاية الإيمانية العامة .. فقد يأتي لمن خصه الله بالإيمان عن الكفر .. فهذا يسمى (مخلَص) .. لأنه الله خلصه من العذاب الأبدي بعد أن أنعم عليه برحمته وجعله مؤمنا .. !!

* ولذلك كان يقول الكفار قبل بعثة النبي لو أن عندنا كتابا من كتب الأولين كالتوراة والإنجيل لكنا بسبب وجود هذا الكتاب من عباد الله الذين يخلصون له العبادة والطاعة . فلما جائهم النبي بكتاب الله كفروا به .. كما وصف ذلك القرآن فقال : ( لَوْ أَنَّ عِندَنَا ذِكْراً مِّنْ الْأَوَّلِينَ . لَكُنَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ . فَكَفَرُوا بِهِ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ) الصافات 168-170 ..

* فإذا أردت أن تكون عبدا مخلَصا "بفتح اللام" .. فكن عبدا مخلِصا "بكسر اللام" في إيمانك وعملك .. فالجزاء من جنس العمل .. وليس للإحسان جزاء إلا الإحسان .. !!

* ولذلك الشيطان ليس له سبيل على المخلَصين "بفتح اللام" .. ( قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ . إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ ) ص82-83 .. ليه ليس له سبيل على المخلَصين ؟

* لأنهم باتوا في رعاية الله وحفظه بسبب إيمانهم وإخلاصهم .. ولا سبيل للشيطان إليهم إلا لو فقدوا الإخلاص في عملهم مع مولاهم .. أو فقدوا الإيمان عموما ..

* فكأن الإيمان والإخلاص في المعاملة هو حال عباد الله المخلِصين .. حتى أخلَصهم الله بدوام الحفظ والرعاية من الشيطان .. فاستحقوا وصف (المخلَصين) "بفتح اللام" ..
والله أعلم ..

******************************
..:: الفصل الثامن ::..
***********************

يتبع إن شاء الله تعالى
**********************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 172 تعليقًا:

  1. اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .. آمين

    جوزيت وكفيت استاذنا الفاضل
    لا تنسانا من دعائك

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف12/9/18 5:20 م

      اختي قطر اصبحت انتظر جديد حلقات سيدنا ونبينا محمد كرضيع ينتظر رضاعته كي يسكت جوعه كذلك انا انتظرك بشغف وحب وبين الفينه والاخرى ادخل لارى هل نزلت الحلقه الجديده ام لا لاطولي علينا انا متاابعه

      اللهم صل على سيدنا محمد وال محمد
      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا

      حذف
    2. حاضر حاضر يا نسيم على راسي من فوق بإذن الله لا أتأخر .. رزقنا الله جميعا حبه وحب نبيه كما يحب ويرضى .. آمين

      حذف
    3. الحلقة(54)

      يلا بينا صلوا على النبى :)
      الدعوه الجهرية للإسلام(ج2) ♡
      و بعد ما النبى عليه الصلاة والسلام عمل وليمة و دعا فيها كبراء مكة علشان يعلن أنه رسول الله و يدعوهم للإسلام.. )..فأول ما خلصوا أكل.. قام النبى ﷺ وقف و لسه هيبدأ يتكلم معاهم..فوقف قدامه "أبو لهب" (ده عم رسول الله .. وأولاد أبو لهب تزوجوا من بنات النبىﷺ بس كان عقد فقط يعنى بدون دخول)
      وقف أبو لهب و قال: يا محمد لا تتكلم, فإنى لا أعلم رجلا جاء على قومه بشر مما جئت به يا محمد!"(ماشفتش حد جه بشر قد اللى أنت جاى به يا محمد). فالنبى ﷺ يسكت و يتحرج , و طبعاً ما يرفعش صوته على عمه أدباً وحياءاً منه,
      إنك على خلق عظيم بشهادة رب العالمين 😅 ♡
      المهم بعد ما العزومة الأولى باظت.. النبى صلى الله عليه و سلم ما استسلمش و عمل وليمة تانية , و لكن المرة دى قرر يتكلم قبل ما ياكلوا , و قام النبى ﷺ قايل كلمات جميلة جداً : إن الحمد لله,نحمده و نستعينه و نستهديه و نستغفره, من يهده الله فلا مضل له, و من يضلل فلا هادى له.. أيها الناس, أما إنى رسول الله إليكم. أما أنها جنة أبدا, أو نار أبدا, أسلموا إلى الله رب العالمين".
      و يقف أبو لهب و يقول: يا محمد, اسكت! اسكتوه... فيقف أبو طالب يزعق ويقوله : دع محمد يا هذاااا..و يبص للنبى ﷺ ويقول له: والله أنا اسرع واحد فى الدنيا علشان أعمل اللى تحبه (أنه يسلم لله يعنى) و لكن لولا إنى متمسك بدين أبائى كنت أسلمت .. بس والله يا محمد لأحميك منهم طول ما أنا عايش .. قول اللى أنت عايزه يا محمد أنا جنبك..(كان العرب بيعتزوا بدين الآباء و كان بيبقى عيب أنك تسيب دين آبائك و أبو طالب كان من كبراء مكة )
      وبعد ما سمع النبى عليه الصلاة والسلام كلام عمه أبو طالب فرح جداً جداً .. و تنزل الآية الكريمة:" فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ " (سورة الحجر 94) و من هنا بدأت الدعوة الجهرية للإسلام
      فيقف النبي عليه الصلاة و السلام فوق جبل الصفا, و فضل ينادى كل قبيلة بإسمها يا معشر فلان ابن فلان .. لحد ما اتجمعوا ..
      فراح قايل لهم ﷺ : أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلاً بالوادي تريد أن تغير عليكم (تحاربكم) أكنتم مصدّقيّ؟، قالوا: نعم، ما جربنا عليك إلا صِدْقا !!، (إزاي ما يصدقوش سيدنا محمد.. دول بنفسهم لقبوه بالصادق الأمين ❤ ).فرد النبى ﷺ عليهم وقال: إني نذير لكم بين يدي عذاب شديد..وينادى كل قبيلة بإسمها : "يا معشر فلان بن فلان, أسلموا لله عز وجل, فإنى لا أغنى عنكم من الله شيئا. يا فاطمة بنت محمد, أسلمى, فإنى لا أغنى عنكى من الله شيئا" ...
      فيقف له أبو لهب و يقول : "تباً لك سائر اليوم, ألهذا جمعتنا؟ تباً لك!" ... فتنزل فيه الآيات من الله عز وجل : تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبّ ( يعنى الهلاك و العذاب لأبى لهب) الآية دى فيها إعجاز جميل قوى .. بتقول أن أبو لهب أكيد هيموت على الكفر.. لأن الآية بتقول أن العذاب و الهلاك لأبو لهب .. و الآية دى خالدة مخلدة ليوم الدين.. طب كان ممكن أبو لهب لما تنزل الآية دى يعمل مقلب كويس و يقول طيب أنا هسلم بقى يبقى إزاي حهلك فى الآخرة!.. يبقى انا هخش الجنة أكيد و محمد بيقول تبت يدا أبى لهب.. فبكده بقى القرآن غلط .. لكن طبعاً ما حصلش ده ..قال تعالى : وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا.. و فعلاً هيموت أبو لهب على الكفر
      عارفين كان الحبيب عليه الصلاة و السلام بيصبر على أذى الناس بكل رحمة و رفق ..عارفين الصحابة بيقولوا : كنا نرى رسول اللهﷺ يمشى فى طرقات مكة, وخلفه رجلا وضيئاً يقذفه بالحجارة, فنقول من هذا؟ فيقولوا عمه أبو لهب! فيتعجبون لم لا يرد النبى ﷺ عليه !... (ليه النبىﷺ سايبه يأذيه كده ومش بيوقفه عند حده) ..وكان أبو لهب شديد الحسن, ولقب بأبو لهب لأن لحيته شقراء كالشمس, ففيه من جمال النبى ﷺ بحكم القرابة, ولكنه مات كافراً...الله يعافينا ويعافيكم ♡..
      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    4. غير معرف12/9/18 11:16 م

      يحظرلك الخير وان شاء الله سيدنا النبي يزورك بالمنام ويسعد روحك بزيارته وتعرج روحي عندكما فالقاكما يااارب يااارب يااارب

      اللهم صل على محمد وال محمد
      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا

      حذف
    5. آمين ياارب ولجميع اهل المدونة واهل الفضل علينا واوصانا بالدعاء

      حذف
    6. الحلقة (55)

      يلا صلوا على النبى :)
      الدعوة الجهرية للإسلام و تعذيب المسلمين(ج3) ♡
      أَحَدٌ .. أًحَد ❤
      بعد ما جهر النبى ﷺ بالدعوة أسلم عدد من الناس..بس للأسف هيتعرضوا للتعذيب .سيدنا بلال بن رباح رضى الله عنه كان عبد عند أُمَيّة بن خلف و أُميّة عذبه قوى ..كانوا بيخدوا سيدنا بلال وقت الظهر فى عز الشمس و الحر.. وبيلبسوه درع حديد 😢 ( أنتم متخيلين السخونة!!)
      وكانوا يضربوه بالسياط (الكرباج) ويأمروه يشتم النبى عليه الصلاة والسلام.. وكان يرد عليهم و يقول الجملة الشهيرة أَحَدٌ.. أَحَد ❤ و كان أُميّة يربط سيدنا بلال بالحبل و يدى الحبل للأولاد الصغيرين ويفضلوا يجرجروه و يلفوا به فى طرقات مكة..
      وكان لما أُميّة يزهق منه ،هيتجنن من ثباته فيقول له قول كلمة الكفر يقوم سيدنا بلال يغيظه أكتر ويقول له: إيه بتقول.. إيه .أنا لسانى مش عارف ينطق اللى بتقوله 😉.
      و يستمر تعذيب بلال لحد ما راح سيدنا أبو بكر علشان يشتريه من أُميّة و يحرره .. ويفضل أُميّة يطلب أموال كتير وأبو بكر قرر يدفع .. وبعد ما دفع.. أمية ضحك وقال: بلال ما يسواش عندى كل ده.. دا أنا أبيعه بأرخص تمن( عايز يقول له إنه ضحك عليه فى سعر بيع بلال)
      فرد سيدنا أبو بكر رضى الله عنه وقال له :أنت لو كنت طلبت أكتر كنت اديتك ..بلال يسوى عندنا كتيييير قوى.(عايز يقوله إن أنا اللى ضحكت عليك وبلال يستاهل اكتر من اللى دفعتهولك 😄
      و بلال هيبقى بعد كده مؤذن الرسولﷺ ❤.
      صوتك جلجل بكلمة أَحَدٌ أَحَد و أنت بتتعذب هيعلى أكثر برفع الآذان لكل صلاة ويكون لك هذا الشرف العظيم ( مؤذن رسول الله)..
      مين كمان بيتعذب؟ سيدنا خباب بن الأرت
      سيدنا خباب كان عبد عند سيدة من قريش.. و لما عرفت أنه أسلم مسكت حديدة و سخنتها جامد..(متخيلين اللون الاحمر لما الحديد يسخن) وحطتها على رأس خباب .. و مش عجيب أن ست قاسية زى دى.. بعد كده ربنا هيبتليها بمرض وهتفضل تصرخ من الوجع ..و علاجها هو أن رأسها تتكوى.و من التعذيب كمان اللى اتعرض له سيدنا خباب رضى الله عنه أنهم كانوا بينيموه على حجر مولع ( زى الفحم كده لما يبقى سخن جداً ) وكان بيحكى و يقول أن ماكانش بيطفى النار دى إلا شحم ظهرى (يعنى جلده اللى ساح 😢)
      وتتعذب عيلة من أب و أم وابن "آل ياسر" اتعذبوا عذاب شديد..و فى مرة عدى النبىﷺ جنبهم وهم بيتعذبوا وقال : صبراً آل ياسر فإن موعدكم الجنة .. "ياسر" مات من التعذيب و"سمية بنت خيَّاط"عذبها أبو جهل و ضربها بالرمح فى مكان عفتها ..و ابنهم "عمار" اتعذب عذاب شديد غير العذاب اللى شاف أهله فيه.. عمّار تحت ضغط كبييير قوى .. عمّار بيطلبوا منه يقول كلمة الكفر علشان يسيبوه..
      و فعلاً عمار هينطق كلمة الكفر.. قريش سابت عمّار... عمار يبكى و يبكى و يجرى لرسول اللهﷺ..وينزل القرآن بكلام الله..يطمن و يجبر قلب عمار..قال تعالى :" مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَان"ِ
      النحل 106
      عمار أنت قلتها بلسانك تحت ضغط كبير.. لكن قلبك مؤمن بالله و بسيدنا مُحمدﷺ..أنت ما كفرتش.. أنت لسه مسلم الحمدلله

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    7. الحلقة (56)

      يلا صلوا على النبى :)
      الدعوة الجهرية للإسلام و تعذيب المسلمين(ج4) ♡

      نكمل سوا التعذيب اللى اتعرض له المسلمين الأوائل كان فى جارية اسمها زِنِّيرَةُ، أسلمت و فضل سيدها يعذبها لحد ما جه سيدنا أبو بكر رضى الله عنه اشتراها بردو عشان يرحمها من التعذيب. المهم لما اشتراها و أعتقها لتصبح حرة ..اتعمت..فقريش قالت إن اللات و العزى انتقمت منها ( آلهة الكفار) فراحت زِنِّيرَةُ قايلة : كَذَبُوا وَبَيْتِ اللهِ ..مَا تَضُرُّ اللَّاتُ وَالْعُزَّى وَمَا تَنْفَعَانِ، فَربنا رجع لها بصرها و رجعت تشوف تانى �� ❤.
      النبى عليه الصلاه والسلام اتعرض للمضايقات رغم أنه كان من عشيرة كبيرة بتحميه..مضايقات طيب زى إيه؟..ححكي لكم موقف بيحكيه سيدنا عليّ بن أبى طالب رضى الله عنه.. سيدنا عليّ بعد وفاة النبىﷺ ..وقت خلافته ،بعد ما بقى أمير المؤمنين..وقف سيدنا عليّ بن أبى طالب مرة على المنبر ..و قال خطبة : أيها الناس من هو أشجع الناس ؟ فطبيعى بما إن سيدنا عليّ هو الخليفة و الرعية قدامه ..فطبيعى أنهم يقولوا أنت يا أمير المؤمنين.. فردوا على السؤال و قالوا: أنت طبعا يا أمير المؤمنين.. فقال : كذبتم.. أنتم كدابين .. بل أشجع الناس هو أبو بكر.... طيب ليه يا عليّ؟
      بيقول عليّ : كفار قريش مرة ضايقوا النبيﷺ في الحرم.. اعتدوا عليه و كنت قاعد أنا وَ عَبَد الله بن مسعود وكنا صغيرين ومش عارفين نعمل إيه..
      بسرعة جه أبو بكر الصديق فنفضنا (خلانا نوسع من طريقه) و دخل و أخذ النبىﷺ فى حضنه و باليد التانية كان بيبعد الكفار عن رسول الله ﷺ ( مع أن أبو بكر كان جسمه رفيع وقليل ) ولكن دخل يدافع عن النبيﷺ ويقول يا معشر قريش ابعدوا عنه.. أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله !!! .. وكان بيدفعهم و يحمى رسول اللهﷺ ..تقوم قريش تعمل ايه ؟ تسيب النبيﷺ وتمسك في أبوبكر... وبسرعة ناس من الصحابة أخذوا النبي ﷺ و طلعوه... و مسك الكفار أبو بكر و فضلوا يضربوا فيه باللى فى إيديهم..
      و جه اللئيم عتبة بن ربيعة " الكافر" و ضرب سيدنا أبو بكر بقبضتي يديه في صدره، ويقع سيدنا أبو بكر علي ظهر، ويجلس عتبة بن ربيعة و يكتف سيدنا أبو بكر و فضل يحاول يثبت وش سيدنا أبوبكر و قلع عتبة الحذاء و فضل يضربه بالحذاء على وجهه الشريف ويبدأ أبو بكر يبعد لكن مش قادر.. و يفضل الكافر الخبيث يضرب سيدنا أبو بكر لحد ما وشه بقى وارم..وبقى وجه أبو بكر ما تعرفش تحدد فيه أى ملامح .. ويغمى عليه. فيقولوا اتركوه فقد مات ( افتكروا أبو بكر مات ) فتيجي قبيلة أبو بكر وكانت قبيلة كبيرة وقالوا : يا معشر قريش والله لئن مات أبو بكر لنقتلن عتبة بن ربيعة .. رجل لرجل

      يتبع ..

      حذف
    8. قامت قبيلة أبو بكر بحمله إلي بيت أمه ..فلما فتحت الباب لاقت ابنها غارق في دمه فصرخت .. فقالوا اسكتي ..شكله مات..و و الله هنقتل عتبة .. لكن لو لسه فيه روح..أكليه و شربيه وبلاش يخرج من البيت خالص لحد ما يتحسن..وفضل أبو بكر مغمى عليه فترة طويلة
      لحد ما صحي الحمد لله و فاق أبو بكر وأول ما فتح عينيه ..أول كلمة قالها : ما فُعِلَ برسول الله ؟ فكانت أمه لسه كافرة فقالت له :دعك من محمد ..أما يكفيك ما حدث ؟...فقال :والله لا آكل طعاما ولا أشرب شرابا حتى أطمئن على محمد .. وسأل أمه تانى " ما فُعِلَ برسول الله ؟ " لحد ما طلب منها و قال لها: اذهبي إلى فاطمة بنت الخطاب (أخت عمر بن الخطاب.. أصلها أسلمت قبل سيدنا عمر ) المهم قال لها اسأليها عن أخبار رسول اللهﷺ... فخرجت أمه و راحت لفاطمة بنت الخطاب.
      فقالت الأم: يا فاطمة يسألك أبو بكر الصديق ما فٌعِلَ برسول الله .. قالت: لا أدرى من أبو بكر و من رسول الله (خايفة من عمر أخوها يعذبها لو عرف أنها أسلمت ) ... فكررت الأم السؤال وردت فاطمة و أنكرت ..بس فاطمة قلقت فقالت للأم : لو عيزانى آجى أشوف ما له أنا ما عنديش مانع .. وفعلا أخذت أم أبو بكر فاطمة ورجعت على البيت .. فلما فاطمة بنت الخطاب شافت اللى حصل فى أبو بكر صرخت وما قدرتش تمسك نفسها وقالت قتل الله من قاتلك يا أبو بكر (زى كده الله يقطع ايد اللى عمل فيك كده).
      ففتح أبو بكر عينيه لما سمع صوتها فقال لها.. يافاطمة ما فُعِلَ برسول الله؟ فقالت يا أبو بكر أمك تقف وتسمع .. فقال لا عليكى هى منى ( يعني مش حتفتن ).. فقالت يا أبو بكر .. النبى ﷺ بخير .. فقال لا والله حتي أنظر إليه و أراه بعيني ... ( طيب ده أنت مش عارف تقوم على رجليك يا أبو بكر ) فأستنوا لحد ما الجو هدى و ما بقاش فى ناس كتير وسندوه لحد ما وصلوا لدار الأرقم بن أبى الأرقم و خبطوا على الباب فيفتح لهم بلال بن رباح،
      فالنبي ﷺ ❤ يشوف منظر أبو بكر فيرق له رقة شديدة .. ويجري على أبو بكر وهو يبكى عليه الصلاة و السلام من المنظر و يحضن أبو بكر حضنا شديدا.. بس أبو بكر مش عايز النبي عليه الصلاة والسلام يبكي وعايز يخلى النبى ﷺ يهدى و ما يزعلش وعايز يهديه فيقول له : يارسول الله أنا بخير وما بي إلا ما نال الفاسق من وجهى ..(أنا كويس دى شوية ضربات فى وشى و بس.. و بعدين أبو بكر يقول حاجة جميلة قوي ..

      هنعرفها سوا بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    9. الحلقة (57)

      يلا صلوا على النبى :)
      الدعوة الجهرية للإسلام و تعذيب المسلمين(ج5) ♡

      كنا المرة اللى فاتت بنتكلم عن حاجة جميلة قالها سيدنا أبو بكر.. سيدنا أبو بكر بص للنبى ﷺو قال له : يارسول الله هذه أمي و أنت مبارك فادعو لها يارسول الله .. فرفع النبي ﷺ يديه و قال اللهم اهدِ أم أبى بكر ويكررها .. يقول أبو بكر " و الله الذي لا إله إلا هو ما أنزل النبى ﷺ يديه حتي رأيتها تصرخ وتقول أشهد ان لا إله إلا الله وأشهد أنك رسول الله ..."
      طبعا ما تنسوش أن بسبب الإيذاء اللى اتعرض له المسلمين ده خلى الإسلام يرجع يبقى فى السر مرة تانية.. واللى يسلم بقى بيخفى إسلامه وتستمر إجتماعات النبىﷺ بالمسلمين فى دار الأرقم من غير قريش ما تحس.. ولكن الرسول ﷺ كان يدعو للإسلام جهراً (علناً ) ..
      فيفضل الإيذاء مستمر .. زوجة أبو لهب اسمها أم جميل ...كانت بتحط الحطب والشوك فى طريق النبى صلى الله عليه وسلم عشان تجرح قدمه الشريفة.. فنزلت الآية :"وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ"
      فراحت عند الكعبة بحجارة عايزة تحدفها على النبي صلى الله عليه و سلم وقالت : أين محمد؟ (و النبي ﷺ كان قاعد قدامها وهى مش شايفاه .. و أبو بكر. قاعد جنب النبي ﷺ يبص له ومش فاهم ) فقالت أين محمداً.. والله إنى علمت أنه يهجونى ولئن رأيته لأطأن بهذه الصخرة وجهه (هضربه بالحجرة) (كل ده بيتقال والنبيﷺ قاعد وهي مش شايفاه .. ربنا أعمى بصرها عنه).
      وبعدين راحت على جبل الصفا و قالت : بقى محمد بيشتمنى ويقول فيا شعر وتقول : أيظن محمد أنه شاعر ؟ وقالت : وإنى شاعرة ووقفت تقول و الله إنى لأهجونه (هشتمه) : " مذمماً عصينا وأمره قلينا ودينه أبينا " ويبدأ الكفار يرددوا وراها " أبينا أبينا أبينا " ...
      ويبدأ سفهاء قريش والأطفال يحفظوا بيت الشعر ده ويرددوه ... وتبدأ البلد كلها بلا استثناء تقول هذا البيت من الشعر في كل طرقات مكة .
      ويبدأ الصحابة يضيق صدرهم ويتعبوا ويحسوا أنهم عايزين ينتقموا وعاوزين يتعاملوا بعنف مع كفار قريش ... فالنبي صلى الله عليه وسلم عايز يهديهم فيقول لهم : " لا عليكم فإنما يشتمون مُذمّماً وأنا مُحمداً " ... ( يعني مش أنا ده حد تانى .. شوفى البساطة بتاعة رسول الله ... صلى الله على محمد .. صلى الله عليه وسلم )
      ومرة تانية يكون النبى ماشى فى طرقات مكة وطول ما هو ماشى يرموه بالطوب والرمال ويقولوا مجنون مجنون ويطلعوا يجروا .. و طول ما هو ماشي صلى الله عليه وسلم ييجى عليه واحد اسمه " أُميّة بن خلف (ده اللي كان بيعذب بلال رضى الله عنه فاكرين ؟ 😀) المهم أمية كان يهمز ويلمز رسول اللهﷺ يعنى يشتمه ويلعنه ويستهزيء به و يغتابه . فينزل قول الله تبارك وتعالى { ويلٌ لكل همزة لمزة الذي جمع مالا وعدده • يحسب أن ماله أخلده } والمقصود بهذه الآية أُميّة بن خلف..
      مرة النبى ﷺ كان واقف عند الكعبة وبيصلي لربه تبارك وتعالي .. فيجتمع كفار قريش ويقولوا من منكم يذهب فيأتى بسلا جزور بنى فلان فنطرحه على محمد وهو يصلى ( َسلا الجَزور هو مخلفات ولادة الناقة ) فقام عقبة بن أبى معيط وقال : أنا آتيكم بها .. وفعلا راح وجابها حضرها ورماها على ظهر رسول الله وهو ساجد ودخلت النجاسة دي في ظهر النبي ﷺ و تخللت شعر رأسه و دخلت جوه لبسه ..فالنبى ﷺ ثبت مكانه و ما رفعش رأسه من السجود ..
      و فاطمة بنت النبىﷺ عرفت الخبر فجت تجرى من بيتها لحد الحرم وهي بتصرخ و بتبكى فتوصل لأبوها حبيبها صلى الله عليه وسلم.. فتلاقى النبى ﷺ فى الأرض فتقع وتبكى عليه وتفضل تشيل القاذورات دى من عليه وتبعدها عنه وتبكى .. وتبص لقريش تلاقيهم بيضحكوا ويتمايلوا وتقول لهم: قتلكم الله .. لعنكم الله .. خذلكم الله .. أخذكم الله .. وفضلت تدعى عليهم وتشتمهم ..
      فالنبىﷺ ❤ لما قام .. راح مطبطب عليها وقال لها : يا بنية لا تبكي فإن الله ناصرُ أباكي .. ( نفس الناس دي اللي يوم فتح مكة هيقول لهم: يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين .. اذهبوا فأنتم الطلقاء.. صدق من أرسلك رحمة للعالمين وليس فقط للمسلمين ) صلى الله على محمد ... صلى الله عليه وسلم .
      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    10. غير معرف13/9/18 10:06 م

      ياااه يااختي قطر إن لحلقتك هذه وقع في نفسي تجعلني اقلب مسودات حياتي واتفرج عليها واررد أين نحن مما جات به يارسول الله لا يحق عليي حتى قول مقصره بل مغيبه في غيابت جبي الغشاوه مغلفه بشمع الكبرياء والغرور والنفس فعلا حلقه فاقت كل الوصف
      لن اقول غير حق لك ايها الانسان #الكامل وحق أن يكتب اسمك على كرسي العرش
      وانى اليوم اعيد لفظ الشهاده من جديد
      اشهد أن لااله الا الله وان محمدا رسول الله

      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
      اللهم صل على محمد وال محمد

      حذف
    11. الحلقة (58)

      يلا بينا صلوا على النبى :)
      الدعوة الجهرية للإسلام و تعذيب المسلمين(ج6) ♡

      يستمر الإيذاء للنبى عليه الصلاة والسلام .. نفس الشخص الكافر الخبيث وهو عقبة بن أبى معيط .. عقبة ده له قصة تانية عجيبة قوى .. احنا لازم كلنا نستفيد منها.. عقبة ده كان له صاحب .. بلغتنا احنا" الأنتيم" بتاعه.. كان اسمه أُبَىّ بن خلف، كان صاحب مقرب جدا لعقبة بن أبى معيط .. فعقبة بن أبى معيط مرة ماشى في طرقات مكة سمع القرآن فعجبه..كلام الله تبارك وتعالى الجميل. فبدأ يحس أن القرآن دخل قلبه .. قام واخد بعضه وراح تانى يوم لصاحبه .
      (شوفوا حيحصل إيه شوفوا أصحاب السوء .. أصحاب السوء دول مهلكة فى الدنيا ومهلكة يوم القيامة .. اللى عنده صاحب سوء لازم يبعد عنه.. هلاك في الدنيا قبل الآخرة .. عقبة ده كان ممكن النهاردة يبقى صحابى من أصحاب رسول اللهﷺ).... طب ليه.. إيه اللى حصل ؟
      بعد ما سمع عقبه القرآن راح لصاحبه أُبىّ بن خلف فقال له "يا أُبَىّ لقد استمعت إلى قول محمد .. و و الله إنى أراه كلامًا طيبًا ".. يعنى مش وحش.. فأُبَىّ ينفعل ويقول له "يا عقبة كلامى من كلامك حرام ورأسي من رأسك حرام حتى تذهب إلى محمد وتبصق في وجهه". يعنى هدده أنه هيخاصمه.
      ويسمع عقبه كلام صاحبه.. تخيلوا عقبة امبارح كان بيسمع قرآن من النبى ﷺ فالنبي ﷺ متوقع إن عقبة النهاردة جاى بحب علشان يسمع تانى.. فالنبي ﷺ شايف عقبة جاي من بعيد فبدأ يتبسم صلى الله عليه وسلم .. ويتهلل وجهه وهو متسامح وكله حنان ورحمة .. فيلاقى عقبة جاي من بعيد فيفرح النبى ﷺ و يفتح دراعاته علشان يستقبل عقبة .. فييجي عقبة من بعيد و فجأة يبصق في وجه النبى ﷺ .. متخيلين الموقف ..
      فيبدأ النبي ﷺ يشيل البصاق من على وجهه الشريف صلى الله عليه وسلم .. وينزل في عقبة قول الله تبارك وتعالى:
      *وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ (المقصود عقبة بن أبى معيط) يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا *يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا(أُبَىّ بن خلف)
      *لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا. (ياريتنى سمعت كلام النبىﷺ ) ..
      سورة الفرقان 27 الى 29
      😅 لولا أُبىّ بن خلف كان ممكن عقبة ده يبقى صحابى! سبحان الله
      الصاحب الصالح بيعينك على طريق الجنة .. و الصاحب السوء ممكن بسببه تدخل النار عياذًا بالله تبارك وتعالى.

      و عقبة بن أبي معيط مايكتفيش بالإيذاء ده..مرة خلى النبي ﷺ واقف عند الكعبة بيصلى.. فجاله عقبة بن أبى معيط من ظهره .. وكان لابس رداء..فيخلع رداءه و يفضل يبرمه يبرمه يبرمه و فجأة يحطه حوالين رقبة النبى ﷺ ويشده جامد على رقبة النبى صلى الله عليه و سلم ..
      فالنبى فجأة يلاقى الأوكسجين اتمنع مش بيوصل للمخ صلى الله عليه وسلم .. ويبدأ النبي ﷺ يدوخ.. مش عارف يتنفس .. ويقعد عقبة يضغط على رقبة النبى ﷺ.. ويبدأ وشه يحمر صلى الله عليه وسلم ..ويبدأ يقع يقع بالراحة .. شايف حبيبك النبى حصل له إيه علشانك صلى الله عليه وسلم ! .. ويبدأ يسقط على ركبتيه..ولما عقبة يلاقي النبي ﷺ خلاص بيموت فيفك الرداء و يبعد علشان خايف من أبي طالب ومن عشيرة النبى ﷺ..
      اللهم صل على أرحم و أحلم خلقك بخلقك ♡

      نكمل بكرة إن شاء الله❤

      حذف
    12. الحلقة (59)

      يلا صلوا على النبى :)
      رد شبهة حديث "لقد جئتكم بالذبح " (ج1)
      "الإسلام دين الرحمة"

      النبي صلى الله عليه وسلم تعب و اتأذى إيذاء شديد .. ييجى في يوم و يحصل موقف حيقول النبىﷺ فيه حديث مهم ..الحديث اللي هنحكيه ده قصته مهمة وهنقف عنده شوية .. وهندفع به شبهة معينة عن الإسلام ، و عارفين وقت الحديث ده كان إيه؟
      كان بعد كل الإيذاء اللى عرفناه سوا و اتعرض له النبىﷺ �� و الصحابة ..يعنى بعد ما اتكوى خباب .. بعد ما اتقطع بلال وهو بيتجرجر في طرقات مكة ..بعد ما اتعذبت زنيرة .. بعد ما مات ياسر .. بعد ما اتقتلت سمية في مكان عفتها .. بعد ما عمار قال "آمنت باللات والعزى" و هو مغصوب من شدة التعذيب..
      ففى يوم يدخل النبىﷺ الحرم فيلاقي نفس الناس اللى بيستهزؤوا به وبيأذوه قاعدين فيبدأ النبي ﷺ يطوف بالكعبة .. وفى الشوط الأول و أول ما يبدأ يطوف يضحكوا ويشتموه ويلعنوه ويستهزؤوا به ويتمايلوا على بعض من كتر الضحك ويقعوا على الأرض من شدة الضحك .. فالنبيﷺ يبص لهم و يكمل(ما تنسوش أن الصحابة تعبانين ،الصحابة الإيذاء شديد عليهم في ناس منهم بدأت تقول كلمة الكفر ،فمن وقت للتاني النبي ﷺ لازم يقوى الصحابة و يحسسهم أنهم على الحق علشان يثبتهم) .
      و يكمل النبىﷺ ، وفى الشوط التاني يبدأ الكفار اللى قاعدين يرموه بالحجارة ويرموه بالرمال ويرموه بالتراب ،فيصبر..و في الشوط التالت يقف النبىﷺ ويقول لهم "يا معشر قريش والله لئن لم تنتهوا لقد جئتكم بالذبح" الحديث ده عمل أزمة عند ناس مش فاهماه صح .. بما إننا ناس بتعرف السيرة فإحنا هدفنا من السيرة مش بس قصص .. الهدف الأساسي الدفاع عن رسول الله وعن سنة النبي ﷺ ،ففى ناس أخذت الحديث ده وقصته من سياق الأحداث بتاعته وأخذت الكلام بأن الرسول قال "يا معشر قريش لقد جئتكم بالذبح"
      و قالوا بناءاً على الحديث ده أن الرسول ﷺ بيقول "لقد جئتكم بالذبح" للكفار .. فإحنا بقى هنقتل الكفار ونقطع رأسهم ونذبحهم ونعذبهم.. فيطلع بعد كده ناس يقولوا لنا إيه ؟ "ماهو الرسول رسول للعنف والرسول نشر الإسلام بالعنف ونشر الإسلام بالسيف" والكلام ده طبعا مش صح عن رسول الله ﷺ
      بالراحة كده هو النبيﷺ في الحديث ده كان بيكلم مين ؟ .. بيقول لمين "لقد جئتكم بالذبح" ؟ ..بيقول للسبعة اللي قاعدين بس، لكن مش كل قريش .. هو بيكلم السبعة اللي قاعدين دول ..طيب ليه قال كده؟ ..بناءاً على كل اللي هم عملوه .. فهو عايز يعنى يقول لهم "اتركونا وشأننا ، اتركوا أصحابي وشأنهم" تهديد.
      وكلمة الذبح مش معناها إنه هيذبحهم بجد .. ده تعبير مجازي .. زي ما النبيﷺ لما قال فى الحديث : "من خان أخاه فكأنما ذبحه بغير سكين" .. أهو ده تعبير مجازي ..زى مثلاً لما تقول لأخوك " أنا هذبحك".. هل ده معناه أنك مجهز السكينة وهتذبحه؟ لأ طبعا ده تعبير مجازى ،أنك متضايق منه..علشان كده ما ينفعش يتاخد حديث النبى ﷺ من سياق القصة ويتبنى عليه كلام فارغ أن النبيﷺ لما قال "لقد جئتكم بالذبح" أنه بكده بيروج للذبح أو النبيﷺ كان بيذبح الناس ..والحقيقة أن النبىﷺ أبعد ما يكون عن الذبح و عن العنف صلى الله عليه وسلم ❤

      يتبع ..

      حذف
    13. هحكي لكم موقف يوريكم مدى رحمة النبي عليه الصلاة والسلام .. رجل اسمه عبد الله بن أبَيّ بن سلول .. الرجل ده أكتر شخص آذى رسول اللهﷺ .. آذاه في أهل بيته .. عبد الله بن سلول ده هو اللي قال على النبيﷺ إن عائشة زوجته زنت-أستغفر الله-..هو ده صاحب حادثة الإفك هنحكيها وقتها بالتفصيل إن شاء الله .. عبدالله بن أُبَيّ بن سلول اتهم أهل بيت الرسولﷺ بالزنا ..
      لكن شوفوا الرسول عليه الصلاة والسلام عمل إيه رغم كل هذا الإيذاء..كان الصحابة يروحوا للرسول ﷺ و يقولوا "يا رسول الله مُرنا فنقطع رقبة عبدالله بن أُبَيّ بن سلول .. (نخلص الناس منه).. فكان يقول لهم الرسول ﷺ "لا تفعلوا.. عسى الله أن يشرح صدره للإسلام (يمكن ربنا يهديه ).. ويستحمل صلى الله عليه وسلم ..وييجي ميعاد وفاة عبدالله بن أبي بن سلول .. فيطلب إن النبيﷺ ييجي له البيت ..فالنبيﷺ يلبي الدعوة (تخيلوا !!!).. مع إن كان المفروض ما تروحش يا رسول الله ..
      ده قال على أم المؤمنين عائشة إنها زنت يا رسول الله .. لكن يروح النبي ﷺ ويدخل عليه فيحصل بينهم وبين بعض حوار .. فعبد الله بن سلول يقول له "يا محمد امنن علي اليوم بثوبك فكفنى فيه .. وغسلنى ..وصل علي يا محمد " فيقول له "يا عبدالله لك كل ما تريد" ..
      ويموت عبد الله بن أُبّي بن سلول .. والنبي عليه الصلاة والسلام ينفذ الوصية .. مع إن ده آذاك قوي يا رسول الله .. فيغسِّل عبدالله بن أبي بيديه ويخلع ثوبه و يكفنه بيديه عليه الصلاة و السلام ..وبعدين يقف و لسه هيبدأ يصلي عليه ..
      فييجي سيدنا عمر بن الخطاب وهو مش عاجبه اللى بيحصل و يقول : "يا رسول الله أتصلي على هذا المنافق ؟" .. والنبي ﷺ يرد :"دعني يا عمر" .. "يا رسول الله لقد قال في عائشة كذا.. " .. و يرد عليه و يقول "دعني يا عمر" ..
      طيب هيصلى النبى ﷺ علي المنافق ده و لّا لأ ؟
      هنعرف بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    14. الحلقة (60)

      يلا صلوا على النبى :)
      رد شبهة حديث "لقد جئتكم بالذبح " (ج2)
      رحمة رسول الله ❤

      ولسه عمر بن الخطاب بيحاول يقنع رسول اللهﷺ بأنه لازم ما يصليش على عبدالله بن أُبَىّ بن سلول بعد ما مات لأنه اتهم السيدة عائشه زوجة النبىﷺ بالزنا ..فعُمر بيقول: و الله ظللت أذكره بمساوىء هذا الرجل (وبرضه مافيش فايدة) .. لحد ما عُمر خلاص مش قادر، فقال للنبىﷺ : يا رسول الله أتصلى عليه وقد نهاك الله ؟؟!
      فالنبى ﷺ يقول : لا يا عُمر بل قال الله : "اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ۗ َ " (سورة التوبة ) و أنا. يا عمر سأزيد على السبعين لعل الله يغفر له. ويصلى عليه فعلا، ويستغفرله أكتر من سبعين مرة وينزل قول الله تعالى: ”وَلَا تُصَلِّ عَلَىٰ أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَىٰ قَبْرِهِ ۖ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ “.(سورة التوبه )
      و مرة واحد كان ماسك الشاة(الغنم) بتاعته هيدبحها وماسك السكينة بيده و وبيده التانية بيجر الشاة فينفعل النبى ﷺ ويقول: يا أخى أتريد أن تقتلها مرتين ؟ هلا حددت شفرتها قبل أن تنحرها (ما تخليهاش تشوف السكينة ، سن السكينة الأول وبعدين أنحرها علشان ماتشوفهاش ). و قال أما يتقى أحدكم ربه فى شاته ! ..
      صلى الله على محمد ❤
      و يبقى النبى عليه الصلاة و السلام فى خروجه لغزوة(معركة) بيرد فيها الإعتداء على المسلمين فيوصى جيش المسلمين و يقول : أيها الناس لا تقتلوا شيخا،ً لا تقتلوا امرأةً، لا تقتلوا طفلاً، لا تقتلوا مريضا،ً لا تهدموا بيتا،ً لا تحرقوا زرعاً، لا تقطعوا نخلا،ً لا تحرقوا زهراً ،ستجدون رجال فى الصوامع "رهبان" تفرغوا للعبادة دعوهم وما هم فيه، ولا تغيروا "تهجموا" على الجيش ليلاً ، قالوا لِمَ يا رسول الله ؟ قال: حتى لا تُفزّعوا النساء والأطفال .. أرحم الخلق صلوات ربى وسلامه عليه .. وما أرسلناك الا رحمةً للعالمين ❤
      فيستحيل يتفسر الحديث ده "لقد جئتكم بالذبح " بالشكل اللى فئة من الناس فسرته به و قصوا الحديث من الأحداث اللى قال النبى ﷺ الحديث فيه." اقروا البوست رقم 59 :) "
      ونرجع للإيذاء الشديد اللى اتعرض له الصحابة ..الصحابى "مصعب بن عُمير" صحابي جميل .. كان شاب غني جداً ابن أسرة كبيرة جدا في مكة ..و كان مترف جدا كل ملابسه و عطره من الشام (مستورد).. و مع ذلك مصعب كان بطل من أبطال الإسلام .. يوم غزوة أحد حيستشهد دفاعاً عن رسول الله.. الشاب الجميل ده أسلم ، فأمه قالت له : إن لم تنته حرمتك من الميراث .. راح قايل لها : خذي ما شئت .. فأمه حبسته و منعت عنه الأكل و الشرب لحد ما بقى هزيل و ضعيف و أصيب بحساسية خلت جلده اتقطع و بقى جلده شبه جلد الحية.
      و الصحابى صهيب الرومي : صحابي جميل و شعره طويل وكان مش عربي .. كان من بلاد الروم.. قريش عذبته بعد إسلامه .. كانوا يمسكوه من شعره الطويل ويغطسوا وشه في مياه سخنة جداً ويعذبوه أول ما يحسوا أنه خلاص هيتقطع نفسه و يموت فيطلعوا بسرعة رأسه من المياه..
      و الصحابى سعد بن أبى وقاص ، سعد أسلم..
      فأمه قالت له : والله يا سعد لئن لم تنته عن دين محمد لا آكل طعاماً ولا أشرب شراباً حتى أموت و يقال لك يا قاتل أمك..
      ( أمه هتبطل تأكل و تشرب لحد ما يرجع عن الإسلام و إلا هتموت). فيقوم سعد يقول: والله يا أمى لو كانت لك مائة نفس تخرج نفساً تلو نفس على أن أترك دين الإسلام ما تركته فإن شئتى فكلى وإن شئتى فاتركى..( يعنى ما تهددنيش بموتك .. أنا مش حسيب دين الإسلام مهما حصل )
      فينزل القرأن الكريم كلام الله تبارك وتعالى .. ياااا مخصوص ؟ طيب ليه و ربنا قال ايه ؟
      هنعرف سوا بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    15. الحلقة (61)

      يلا صلوا على النبى :)
      زيادة عدد المسلمين في دين الاسلام (ج1)

      و بعد إسلام "سعد بن أبى وقاص" أمه هددته أنها مش هتأكل ولا هتشرب.. فرد عليها و هو منفعل و قال:والله يا أمى لو كانت لك مائة نفس تخرج نفساً تلو نفس على أن أترك دين الإسلام ما تركته فإن شئتى فكلى وإن شئتى فاتركى..
      فينزل القرآن الكريم قال تعالى: ”وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا ۖ وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۚ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ “ سورة العنكبوت
      (لا يا سعد صاحبها يا سعد ❤ .. بس يا رب دى كافرة !! .. مهما كانت صاحبها يا سعد ، شوفوا القرآن قد إيه بيوصى الانسان بأمه الكافرة ما بالكم بالمسلمة؟! اللى بيأذى أمه و اللى بيتسبب فى نزول دمعة من عين أمه.. الدمعة دى يا ترى قد إيه فى ميزانك يوم القيامة ؟!
      الصحابى عبد الله بن مسعود أسلم و حفظ سورة جديدة و نفسه يجهر بالقرآن و يعلنها .. عبد الله بن مسعود كان رفيع قوى و جسمه نحيف رضى الله عنه وأرضاه .. فعبد الله بن مسعود قال إيه ؟ قال : لأجهرن بالقرآن بين ظهرانيهم .. فيخرج و يقف على جبل الصفا و يبدأ يقرأ بصوت عالى و يقول :الرَّحْمَٰنُ*عَلَّمَ الْقُرْآنَ*خَلَقَ الْإِنسَانَ "سورة الرحمن".
      فقريش تبدأ تسأل.. مين ده اللى بيقرأ كلام محمد و مش خايف مننا ؟؟(كان عبد الله بن مسعود أول من يجهر بالقرآن بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم)
      فيمسكوا سيدنا عبد الله بن مسعود و يضربوه ضرب جامد قوى لحد ما وشه يبقى كله دم رضى الله عنه.. فيقع و يغمى عليه فبسرعة صحابة يخدوه و يعالجوه فى بيته، و يقولوا له و هم زعلانين عليه: هذا ما خشينا عليك.. فيرد عليهم و يقول : والله انه لأهون علي ( يعنى و لا يهمنى دى حاجة بسيطة ) و يقول عبدالله : ان شئتم فوالله لأعيدنّها غداً.. فالصحابة بدأوا يقنعوه أن كفاية كده؛ و الحمدلله سمع كلامهم..

      بدأت قريش تفقد أعصابها .. زوجة أبو لهب" أم جميل" أمرت أولادها عُتبة وعتيبة وهددتهم وأجبرتهم أنهم لازم يطلقوا بنات النبيﷺ
      أم كلثوم و رقية.(أصل بنات النبى ﷺكانوا زوجات ولاد أبو لهب) وفعلا يطلقوا ..
      و مره يبقى النبى ﷺ ساجد فيقول أبو جهل والله إن لم ينتهي محمد لأطأنّ بقدمي هذه علي رقبته فأعفِّرنّ وجهه في التراب (أول ما يسجد حدوس على رقبته ) ،فيروح للنبىﷺ
      وهو ساجد فلسه هيقرب من النبىﷺ ؛فالكفار يلاقوه بيرجع لورا فيقع علي ظهره ويجري ..فقالوا: ماذا بك؟ فقال : والله رأيت بيني وبين محمد خندقا من نار، لئن دهست(خطيت خطوة) فيها لاحترقْت..
      و وسط كل العذاب ده ..كان أبو بكر الصديق من أرحم الناس.. قال عنه الرسول صلي الله عليه وسلم: " أرحم أمتى بأمتى أبو بكر " كان غني جداً يملك سبع متاجر في مكة .. كان أبو بكر يشترى العبيد المسلمين ويقول لهم اذهبوا أنتم أحرار لوجه الله .اشترى سيدنا بلال ( زى ما حكينا قبل كده) و اشترى عمار و زنيرة و خباب و جارية عمر (هنحكى عن تعذيبها بعدين بالتفصيل)
      والد أبو بكر اسمه" أبو قحافة" كان كافر فقال له : يا بني .. إنى أراك تشترى رجالاً ضعاف فإذا كنت تريد أن تشترى فاشترى رجالاً أقوياء يحموك إذا غضبت عليك قريش .. فيقول أبو بكر : والله يا أبى إنما أبغى وجه الله .. فينزل القرآن : وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى*الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّىٰ*وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى*إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَىٰ*وَلَسَوْفَ يَرْضَىٰ
      كانت قريش مش بترحم لا كبير و لا صغير فى مكة و تحاول تتفنن في ايذاء النبيﷺ .. وتسخر منه وتتهمه بالجنون .بس قريش دلوقتى عندها مشكلة كبيرة جداً ..موسم الحج الوثني قرب .. وقريش مرعوبة أن الحجاج هيسمعوا كلام محمد وهيعجبهم ويسلموا ويتحالفوا ويحاربوا قريش، فهم مش عايزين أي حد من العرب يسمع كلام مُحمد.
      هتعمل ايه قريش؟

      هنعرف سوا بكره إن شاء الله ❤

      حذف
    16. الحلقة(62)

      يلا صلوا على النبى :)
      زيادة عدد المسلمين في دين الاسلام و موسم الحج الوثني (ج2)

      موسم الحج الوثنى قرب، و قريش مرعوبة أن الحجاج هيسمعوا كلام محمد وهيعجبهم ويسلموا فيتحالفوا ويحاربوا قريش..فَهُم مش عايزين أى حد من العرب يسمع كلام محمد .. فييجى واحد اسمه الوليد بن المغيرة يطلب من سادة قريش أنهم يجتمعوا لحل المشكلة ،
      فيقول لهم : يامعشر قريش اقترب وقت الحج وأنتم الآن في مكة مختلفين في وصف محمد .. فبعضكم يقول عنه "شاعر" والبعض يقول " ساحر " والبعض يقول "كاهن " أو "مجنون" ..
      ويقترح الوليد بن المغيرة عليهم أن قريش تتفق على صفة واحدة بس يقولوها على محمد ﷺ علشان ماحدش يقدر يكذب كلامهم.. فقريش وافقت وقالوا نتفق أننا نقول أن محمد ساحر.. فالوليد بن المغيرة قال لهم: لا والله لقد رأيت السحرة فما هو بقول ساحر ..قالوا: إذاً نقول كاهن .. فقال الوليد: لا والله لقد رأيت الكهنة وفعلهم وما هو بقول كاهن .. قالوا: إذاً نقول شاعر .. قال: لا و الله لقد رأيت الشعر وما هو بقول شاعر. قالوا: نقول مجنون .. قال: لا، ليس بمجنون .. وقال الوليد : والله إن لكلامه حلاوة و إن عليه لطلاوة وإنه لمثمر وإنه ليعلو ولا يعلى عليه .. ولكن قولوا ساحر .. هو أقرب ما يكون لمحمد .. ساحر يفرق بين الرجل أهله ..(شايفين كلام الكافر عن القرآن سبحان الله ❤ )
      على فكرة الوليد بن المغيرة نزل فيه قرآن فى الموقف ده لأن كان عاجبه القرآن♡لكن استكبر عنه. والوليد قاعد مع قريش كان بيفكر ويكشر ويبص هنا و هنا.. فنزل القرآن في سورة المدثر يوصف شكل الوليد ،قال تعالى: إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ*فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّر*ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّر*َثُمَّ نَظَر*ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَر*َثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ*فَقَالَ إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ "
      دلوقتى الحجيج وصلوا لأرض مكة وانتشرت الإشاعة أن محمد ساحر .. وكان أهالى الحجيج ينصحوا أولادهم بأنهم يأخذوا بالهم على نفسهم من محمد" غلام قريش" حتي لا يفتنهم بسحره ..فكانوا الحجاج يدخلوا مكة و يحطوا في ودنهم زى قطن كده عشان مايسمعوش رسول الله ﷺ لما يتكلم، فكل ما النبي ﷺ يكلم حد يقوم يسد ودنه ويجرى منه ..والنبى ﷺ يقف و مش عارف فيه إيه..( تخيلوا 😢) لكن رب العالمين يشاء أن يكون بين الحجيج شخص اسمه "ضماد الأسدي"
      ضماد الأسدي : واحد بيعالج الناس من السحر، فيقرر ضماد انه يروح يعالج النبى ﷺ من السحر 😅 فيروح للنبى ﷺ ويقول: يا محمد إنى قد بلغنى عنك أنك ساحر .. اجلس يا محمد لأعالجك .. فيبتسم النبى ﷺ ويقول : أجل يا ضماد، و يسمع النبىﷺ لضماد لحد الآخر و بعد ما ضماد خلص علاج..فيقوم النبىﷺ بكل صبر و أدب يقول : أتأذن لى بالكلام يا ضماد .. فيأذن له.. فيبدأ النبى عليه الصلاة و السلام يقول: إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره و نعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا .. من يهدى الله فلا مضل له .. ومن يضلل فلا هادى له .. وأشهد أنه لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أن محمداً عبده ورسوله .. فضماد يقول له : أعد عليّ ما قلت .. والله ليس بقول سحرة .. فالنبى صلى الله عليه و سلم يعيد أكثر من مرة .. فى الآخر ضماد يقوله : يا محمد إنى متبعك .. أشهد أنه لا إله إلا الله و أنك رسول الله ..
      فالنبى ﷺ يمسك يده ويبايعه على الإسلام ويقول له : و على قومك ( يعنى تدعو قومك كمان للإسلام يا ضماد؟ ) .. فيقول له : و على قومى يا رسول الله .. و يرجع ضماد لبلده و تعدى شوية أيام و يدخل قوم ضماد في الإسلام.
      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    17. الحلقة (63)

      يلا صلوا على النبى :)
      زيادة عدد المسلمين في دين الإسلام و موسم الحج الوثني (ج3)

      نكمل سوا قصص الحجيج اللى وصلوا لمكة فى موسم الحج الوثنى..
      واحد اسمه أبو ذَر الغِفاري : هو من قبيلة اسمها غِفار ،له أخ اسمه اُنيس الغفاري، كان شاعر و كان يلقب بأشعر العرب (أحسن واحد فى الشعر) .. فقال له: يا أُنيس اذهب إلى مكة و اعلم عن الرجل الذى يقول أنه نبى و أخبرنى.. ف اُنيس كان رايح مكة بغرض التجارة قبل موسم الحج بأيام قليلة، فشاف النبي ﷺ في طرقات مكة و سمع عنه.
      فلما رجع اُنيس بلده.." أبو ذَر" سأله : شفت الرجل اللى بيقول أنه نبى؟ قاله: ايوة شفته ولاقيته بيصلى زى ما أنت بتصلى ( أصل أبو ذَر بعد ما أسلم كان بيحكى و يقول: والله لقد صليت لله ثلاث سنوات قبل أن ألقي رسول الله ، يعنى كان بيصلى و يعبد ربنا من قبل ما ينزل الإسلام و ماكانش بيعبد الأصنام)

      المهم أبو ذَر قال : طيب و قومه بيقولوا عنه إيه؟ قال أنيس : بيقولوا عليه أنه شاعر فقال أبو ذر لأخيه :طيب أنت شايف إيه؟ ( أُنَيس شاعر كبير ) فقال أنيس : والله لقد وضعت كلامه على أقراء الشعر فلم تستقم لي .. فوالله ليس بشاعر (الأقراء هي بحور الشعر يعنى مش ماشى مع أساسيات الشعر ولا أنواعه اللى إحنا عارفينها)
      فأبو ذَر قال لأخيه: أنا عايز أعرف عن محمد أكتر أنا رايح مكة.. و فعلاً راح أبو ذر لمكة..وهو هناك عدى عليه سيدنا عليّ بن أبى طالب و سأله : أنت مش من هنا؟ أنت عايز مين؟ فما ردش أبو ذر عليه (خايف أن حد يعرف أنه جاى لمحمد فيؤذيه) ويعدى سيدنا علىّ بن أبى طالب رضى الله عنه فى اليوم التانى و يسأله وبرده ما يردش.
      لحد ما فى مرة رد على سيدنا عليّ وقال له: لو هتكتم السر هقول لك، فقال عليّ : حاضر هكتم السر..فقال أبو ذر :أنا جاى لمحمد لو تعرف مكانه، خدنى معاك..فقال عليّ : حدلك على محمد بس وطى صوتك و امشى ورايا كأننا ما نعرفش بعض و لو أنا لاحظت أن فى حد مركز معانا حروح جنب الحيطة كأنى أصلح نعلى (حذائى) و ساعتها امشى أنت بسرعة و ارجع.
      و فعلا راحوا سوا و الحمد لله وصلوا لدار الأرقم وماحدش شافهم..ويتفتح الباب فيجرى أبو ذَر على النبي ﷺ وهو يبكي وراح قايل: أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمد رسول الله.. ففرح به النبي ﷺ.
      بس النبى عليه الصلاه و السلام خايف على أبو ذر فقال له يرجع لبلده و أول ما يسمع أن الإسلام بقى علنى فى مكة ومافيش مشاكل ساعتها يرجع على طول.
      لكن أبو ذر أقسم أنه يشهر إسلامه.. فمشى أبو ذر و راح واقف قدام قريش و قال : يا معشر قريش أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمد عبده و رسوله..فقالوا : قوموا اضربوا هذا المجنون فقام "العباس" (كان كافر بس هيسلم بعد كده) وقال: أتضربون رجلاً من غِفَار !! و فيها تجارتنا و هى ممر لنا (يعنى لو حصل مشاكل بيننا وبينهم ممكن يقطعوا علينا طريق التجارة و يقفلوه) فلما سمعوا كده تركوه.

      و واحد اسمه عمرو بن عبسة ده شخص عنده فضول وحب استطلاع فراح للنبي ﷺ وحصل بينهم حوار
      فيقول عمرو : ما أنت ؟
      فيرد الرسول : أنا نبي
      عمرو : وما نبي ؟
      الرسول : أرسلني الله
      عمرو : بم أرسلك ؟
      الرسول : بعبادته وحده لا شريك له و بكسر الأصنام و صلة الأرحام ..
      عمرو : و من معك على هذا؟
      الرسول: حر و عَبد ( يعنى اللى بيتبعونى فى منهم عبيد و منهم أسياد القوم كمان)
      فقال عمرو: إنى متبعك يا محمد.. أشهد أن لا إله إلا الله و أنك رسول الله..بس النبيﷺ طلب من عمرو أنه يرجع لبلده و يثبت على الإسلام.
      و حاول عمرو أنه يفضل جنب النبى ﷺ بمكة ولكن النبى ﷺ خاف عليه بسبب الإيذاء اللى بيتعرض له المسلمين فى مكة ..

      و بعد كده حتلف الأيام و النبيﷺ يروح المدينة و ييجي له عمرو بن عبسة ويدخل على النبي ﷺ ويقول: يا رسول الله أتذكرنى .. فيبتسم النبي ﷺ و يقول: أجل، أنت الذي جئتني بمكة .. فيفرح عمرو جداً أن النبى فاكر ..

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    18. الحلقة (64)

      يلا بينا صلوا على النبى
      استمرار زيادة المسلمين و ايذاء الحبيب عليه الصلاة و السلام (ج1)

      المسلمين في زيادة مستمرة و قريش متضايقة..فقريش فكرت تهدد أبو طالب" عم النبى" فراح كبار قريش وقالوا: يا أبو طالب إن ابن أخيك شتم آلهتنا و استهزأ بديننا و فرق بيننا فإما تخليه يبطل يدعو للإسلام و إما تبطل تحميه و تسيبه لنا بقى.. فأبو طالب "عم النبى" طيب خاطرهم و سكتوا.
      لكن راحوا لأبو طالب مره تانية وهم منفعلين وقالوا يا أبا طالب ان لك فينا سناً وشرفاً (احنا صابرين على محمد علشانك وعلشان مكانتك فى قريش ) وقالوا: لو محمد ما بطلش حنبقى ضدك و حنأذيه.

      فنادي أبو طالب النبي ﷺ وقال له: يا ابن أخي إن قومك قالوا لي كذا وكذا .. فلا تحمِّلني من الأمر ما لا أطيق ..(كفاية يا محمد أنا ما اقدرش على كده) فقال النبى عليه الصلاة والسلام : والله يا عمى لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في شمالي علي أن أترك هذا الدين ماتركته .. و خرج رسول الله من عند عمه وهو يبكي 😅 ﷺ..فأبو طالب ما استحملش يشوف النبى ﷺ زعلان بالشكل ده فنادي عليه وقال يا محمد..يا ابن أخى..قل ما شئت و والله ما أزال أحوطك حتي أموت (حفضل احميك لحد ما أموت) ففرح النبي ﷺ فرح شديد .. و يستمر الإيذاء و يزيد معاه ثبات النبى ﷺ و الصحابة .

      قريش عملت حاجة وحشة جداً لازم نعرفها سوا قريش بعتت واحد اسمه "النضر بن الحارس" لبلاد الفرس علشان يتعلم كل الأساطير و القصص بتاعتهم و يحفظها، فكل ما النبي ﷺ ييجي يتلو على الناس قرآن ..يروح النضر يقول للناس سيبكم من كلام محمد و تعالو اسمعوا انا ححكي لكم حاجات أحسن منه و يفضل يقول لهم قصص و أساطير الفرس ،، مش بس كده دى قريش جابت بنتين (جوارى) بيغنوا و يرقصوا و سكنوهم فى بيت و قالوا لهم كل ما تشوفوا محمد بيكلم حد روحوا خدوه من محمد و أكلوه و شربوه خمر لحد ما ينسى اللي محمد قاله ..
      ومش بس كده، كمان بدأوا يقولوا كلام للنبى ﷺ عجيب جداً..زي إيه..؟ قالوا : هو ربنا ما لاقاش أحسن منك يبعته .. طيب ما كان يبعت ملاك أحسن.. فينزل القرآن يرد عليهم قال تعالى: وَقَالُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكًا لَّقُضِيَ الْأَمْرُ ثُمَّ لَا يُنظَرُون .(8) سورة الأنعام .يعني إيه " لقُضِىَ الأمر؟" يعنى ماكانش هيبقى لهم فرصة للتفكير.. يعنى خلاص يا إما يؤمنوا و يدخلوا الجنة يا إما يكفروا و يدخلوا النار .. فساعتها ماكانش ربنا حيُمهِلهُم ..لأن قدامهم معجزة ملموسة ..ملاك من السما.. و لكن الحمد لله ربنا أرسل بشراً رسولا.. صلى الله على سيدنا محمد..

      و برده قريش مش هتكست، قالوا: أصلاً الكلام ده شعر.. فالقرآن يرد عليهم " وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَّا تُؤْمِنُون"و يجى فى مرة واحد اسمه أُُبَيّ بن خلف (صاحب "عقبة بن ابي معيط" الأنتيم ،حكينا عنه قبل كده ) راح للنبى ﷺ و هو ماسك شوية تراب و قال له بكل سوء أدب : أنت بتقول أن ربك يُحيِى هذا ؟؟ ( قصده يرجع الإنسان للحياة. بعد ما يموت و يبقى تراب ) و يقوم رامى التراب في وش النبي الشريف ﷺ . فيرد النبى ﷺ أجل يا "أُبَيّ" إن الله يميتك ثم تدفن في قبرك ثم يبعثك.
      ونزل فى الموقف ده قول تبارك وتعالى: وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَن يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيم*قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيم
      سورة يس

      نكمل بكره إن شاء الله ❤

      حذف
    19. الحلقة (65)

      يلا صلوا على النبي
      استمرار زيادة المسلمين و إيذاء الحبيب عليه الصلاة و السلام (ج2)

      و تستمر قريش فى إيذائها للنبى صلى الله عليه وسلم، بس المرة دى الإيذاء سخيف قوى، قريش جابت ولد جميل و متعلم و خدوه و راحوا لأبو طالب و قالوا: يا أبا طالب إنَّا نراك تحب الأولاد ..فخذ أبننا هذا لتربيه و أعطنا محمد، فقال أبوطالب: والله ما أنصفتموني (ده ظلم) تعطوني غلامكم أسمنه لكم و أربيه و أعطيكم ابني تقتلوه،أخرجوا عني ليس لكم عندي أمر..
      و بعدين يحصل موقف جميل جدا هنعرف منه أن ربنا ماكانش بيسيب النبى ﷺ ، طب أمال ليه كل الإيذاء ده حصل؟ علشان إحنا نحس بالمسئولية ناحيته 😅 علشان نتعلم الصبر و الثبات و نحس أننا شايلين الأمانة و نعرف أن الموضوع ماكانش سهل..
      الموقف اللى حصل هو أن واحد من بره مكة، راح لكبراء قريش و بيشتكى و يقول: إن "أبا الحكم" أخذ منى مالاً و يأبى أن يرده إلىّ ( أبا الحكم مش عايز يدينى فلوسى .. أبا الحكم ده اسم أبو جهل القديم على فكره 😁 ) المهم الرجل بيطلب منهم و يقول : فمن منكم يأتينى بمالى من أبا الحكم ؟؟ (حد يجيب لى فلوسى منه.)
      كفار قريش لاقوها فرصة علشان يضايقوا النبى ﷺ ..فعملوا إيه؟ قالوا للرجل: ماحدش هيعرف يجيب لك فلوسك غير الرجل اللى هناك ده .. محمد ﷺ.
      (طبعا هم فاكرين أن النبىﷺ مش حيقدر على أبو جهل.. فبيستهزؤوا بالنبىﷺ و فاكرين أنهم كده حيحطوه فى موقف صعب) المهم الرجل صدق و قام راح للنبى ﷺ و كان بيصلى، فأول ما النبى ﷺ ختم الصلاة قام الرجل قايل له : يا محمد إن أبا الحكم يرفض أن يعطينى مالى و إن هؤلاء يزعمون أنه لن يأتينى بمالى من أبا الحكم إلا أنت..
      فراح النبى ﷺ باصص عليهم لاقاهم واقعين على نفسهم من الضحك ،
      فالنبىﷺ بص لهم. و بص للرجل و قال ﷺ: أجل يا أخى أنا آتيك بمالك 😃(شايفين القوة خدوا بالكم النبى عليه الصلاة و السلام عارف أنه هيتأذى بس واثق فى ربه، عارف أن ربنا مش هيضيعه و عارف أن الرسالة لها تمن وأن النبوة مش بالساهل ، آيات كتير من القرآن ثبتت النبى ﷺ قال تعالى : ”فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ “..”وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُون..َ “”وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا “ شوفوا كام آية ربنا بيصبر بها النبى ﷺ و يثبته و يخفف عنه.. النبى كان بيصبر و يحتسب الأجر من الله عز وجل♡)
      و فعلا يأخذ النبى ﷺ الرجل من أيده و يروحوا على بيت أبو جهل و يخبط (و كفار قريش واقفين هناك هيموتوا من الضحك ومستنيين يشوفوا أبو جهل هيعمل فى النبىﷺ إيه و هيأذيه إزاي !! ) فأبو جهل فتح الباب. فقال النبى ﷺ: يا أبا الحكم أخذت من هذا الرجل مالاً ؟ فقال أبو جهل: : نعم.. فقال النبى ﷺ:و ترفض أن ترد للرجل حقه و ماله ؟ قال أبو جهل : أجل ،فقال النبى ﷺ: أعطى الرجل ماله الآن ..
      العجيب أن أبو جهل سمع الكلام و قال: أجل سأفعل..ودخل بسرعة و جاب الفلوس و أداها للرجل و جرى قفل الباب و هو بيترعش !! .. قام الرجل أخذ فلوسه و شكر النبى ﷺ
      ومشى و النبى ﷺ كمان مشى 😊
      بس كفار قريش كانوا فى حالة ذهول و غضب فجريوا على أبو جهل خبطوا عليه ففتح لهم، فقالوا : تباً لك !! والله ما فعلنا هذا إلا لنستهزئ بمحمد ..ماذا بك؟!( إيه اللى جرى لك ؟) ، عارفين أبو جهل قال لهم إيه ؟ قال :والله لقد رأيت خلف محمد فحل إبل ينظر إلىّ و لئن لم أعطى الرجل ماله فسيأكلنى .. معجزة من معجزات النبى ﷺ ، و لو أبو جهل ماكانش سمع كلام النبى ﷺ ، الوحش ده كان هيهجم عليه، سبحان الله يمكن ده ملاك أو مخلوق من مخلوقات الله سبحانه وتعالى :) الله أعلم!!
      قال تعالى : وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ
      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    20. الحلقة (66)

      يلا صلوا على النبى
      إسلام حمزة و "الفاروق " عمر بن الخطاب (ج1)

      و يحصل موقف تانى مع أبو جهل.. مرة أبو جهل قال :يا محمد أنت عايزينى أشهد لك عند ربك أن رسالتك وصلتنى!!.. طاايب حااضر هشهد ،بس أمشى بقى..(تخيلوا 😢 ) و يقوم قايل: يا محمد أنا لو أعرف أن كلامك ده صدق كنت أسلمت بس أنا عارف أنك كذّاب يا محمد.. فيمشى النبى ﷺ و يسيبه. بس أول ما مشى النبى ﷺ ،راح أبو جهل قايل لصاحبه اللى قاعد جنبه : والله إني أعرف أن محمد صادق و لكنّا و بني هاشم كفرسي رهان سقوا فسقينا،أطعموا فأطعمنا حتي قالوا منا نبي، فأنّي لنا بهذه !!
      (يعنى قبيلة أبو جهل و قبيلة بنى هاشم "قبيلة النبىﷺ " بينهم و بين بعض منافسة و سباق كل ما بنى هاشم تعمل حاجة تقوم التانية مقلداهم..فأبو جهل بيقول :طيب دلوقتى طلع من عندهم نبى..هنقلدهم فيها إزاي دى! فالحل أننا نقول أن محمد كذاب علشان ماتبقاش بنى هاشم سبقتنا و بقت أحسن مننا فى شئ)

      ححكي لكم موقف كمان حصل حنشوف منه أن قريش بتحب القرآن و مصدقة النبى ﷺ وأن مشكلتهم هي الكبر و العند .. مرة "الأخنس بن شُريق" و " أبو جهل بن هشام"، "أبو سُفيان بن حرب" التلاتة دول كل واحد فيهم خرج لوحده فى نفس اليوم بالليل ..و كل واحد فيهم كان رايح للحرم .. طيب ليه؟ عايزين يسمعوا النبىﷺ و هو بيصلى و يقرأ القرآن .. أصل القرآن عاجبهم ☺ .. فكان كل واحد فيهم رايح لوحده و مستخبى علشان ماحدش يشوفه و لا يحس به .. و يسمع النبىﷺ فى صلاة قيام الليل و أول ما الفجر يطلع كل واحد يجرى على بيته من غير ما حد يعرف..
      لكن يشاء ربنا أنه يخليهم يشوفوا بعض و يقابلوا بعض ☺ .. فبصوا لبعض .. إيه ده أبو سُفيان!! أنت بتعمل إيه هنا ؟! و أنت يا أبو جهل بتعمل ايه ؟؟ أسلمت !! فقال: لأ ..و فضلوا التلاتة يلوموا بعض.. و كل واحد اتفق مع التانى أن ده مش حيتكرر تانى ..و فى تانى يوم كل واحد منهم خرج من تانى من غير ما حد يحس به علشان يسمعوا القرآن.. بس بردو يتقابلوا تانى ☺ فلاموا بعض تانى و أتواعدوا أنهم مش حييجوا يسمعوا القرآن أبدااا .. لكن بردو فى تالت ليلة خرجوا فى الليل علشان يسمعوا القرآن و الموقف أتكرر ،طيب ليه؟
      علشان ربنا يثبت لهم و يثبت لكل الناس أن قريش كانت عارفة أن القرآن ده من عند الله تبارك و تعالى و لكنهم قومٌ يستكبرون عن عبادة الله وحده لا شريك له ..

      طيب دلوقتى الوضع صعب و قريش بتعند .. و فى طرقات مكة صوت الصراخ و آهات الصحابة من شدة التعذيب..و فى وسط الضلمة دى يريد الله جل جلاله أن شمسين ينوروا سماء الاسلام ، هديتين لرسول الله ﷺ.. إسلام حمزة و إسلام عُمر بن الخطاب ^_^ نبدأ بحمزة و يبقى مسك الختام عُمر بن الخطاب ❤

      ((إسلام حمزة بن عبد المطلب))
      حمزة هو عم رسول الله ﷺ..طيب حمزة فين ؟ من أول السيرة و إحنا بنحكى ماجبناش سيرته. هو موجود بس أصل حمزة مش من اهتماماته خالص اللى بيحصل ده ، و مش فارقة معاه قريش ولا النبى ﷺ ، و كل اهتماماته إيه ؟ الصيد .. هو بيحب يصطاد الغزلان، يشويهم ، و بالليل يسهر مع أصحابه .. سيدنا حمزة قبل إسلامه كان مش بيهتم بالصراع بين قريش و بين دعوة النبى صلى الله عليه و سلم .. هو كان فى دنيا تانية خالص.. بس لما ربنا يريد أنه يهدى إنسان ، بيهديه رغماً عن أنفه ☺ .. الله الهادى .. يجيبك من آخر الدنيا و يحطك تسمع عنه ، أو يجيبك تقرأ عنه و عن رسوله الكريم.. قال تعالى فى الحديث القدسى : يا عبادى.. أستهدونى أهدكم (أطلب الهداية من قلبك و ادعى) أحياناً تكون فى حتة تانية خالص و بعيد ..و ربنا يدلك عليه و هو اللى بيجيبك .. ده اللى هيحصل مع سيدنا حمزة

      سيدنا حمزة كان بيصطاد و يشاء ربنا أن فى نفس الوقت ده النبى عليه الصلاة و السلام يكون عند الكعبة و ييجي له أبو جهل و يبدأ يضايق النبى ﷺ فيزق النبى عليه الصلاه والسلام زقة جامدة ،فالنبىﷺ يتعور ..فمين شاف المنظر ده؟ بنت جارية مسلمة كاتمة إسلامها فتنفعل و بقت عايزة تدافع عن النبىﷺ بس مش عارفة ... فتعمل إيه؟؟ راحت طالعة تجرى فى طرقات مكة تدور على حد يساعد النبى ﷺ ..و يشاء الله أن مين اللى تلاقيه فى طريقها؟ حمزة ..فسيدنا حمزة كان مروح و كانت كُنيته" أبو عمارة" .. فالجارية قالت له: يا أبا عمارة.. يا أبا عمارة أيُضرب ابن أخيك و يسبه أبو جهل و يؤذيه و أنت تصطاد !! (رغم أن حمزة مالهوش فى المواضيع دى..بس ده بردو حمزة ، عنده رجولة ما يستحملش أن يعرف أن حد يأذى حد من قرايبه و يسكت).
      فسيدنا حمزة يتغاظ جدا من اللى بيسمعه و بسرعة حيجرى يدافع عن ابن أخوه سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ..
      هيعمل إيه حمزة ؟

      هنعرف بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    21. الحلقة (67)

      يلا صلوا على النبي :)
      إسلام حمزة و عمر بن الخطاب (ج2)

      شفنا إمبارح الجارية الصغيرة وهي بتقول لحمزة: يا أبا عمارة أيُضرب ابنُ أخيك ويسبه أبو جهل ويؤذيه وأنت تصطاد هنا !!..حمزة ما استحملش إنه يسمع إن ابن اخوه (النبى عليه الصلاة والسلام) بيتأذى.. حمزة معاه القوس بتاعه اللى بيصطاد به الغزلان فأخذ قوسه وجرى على الحرم ودخل وهو رافع القوس فالناس كلها خافت واستغربت و يوصل حمزة
      لحد أبو جهل.. و أبو جهل كان قاعد على الأرض ،فقال حمزة يا أبا الحكم أتسبُ ابنُ أخى وأنا على دينه؟! (حمزة أصلا لسه ما أسلمش ولا حاجة.. بس هي طلعت من بقه كده )
      فأبو جهل بص له وقال :أسلمت يا حمزة ؟؟ قال:نعم ومن يمنعنى! أتسبه وأنا على دينه!!
      فرفع حمزة القوس بتاعه وضرب أبو جهل على رأسه ضربة جامده عورته.. وراح حمزة قايل بكل تحدى :ردها علىّ إن استطعت ،أنا على دين مُحمد.
      فطبعاً أبو جهل يرد مين ولا قدر يعمل حاجة وراح قايل لأصحابه: اتركوه اتركوه ،لقد سببت ابن أخيه سباً قبيحاً
      و مشى حمزة وراح على بيته وقفل الباب ووقف مع نفسه يقول:إيه الي أنا عملته ده أنا مش مسلم ، أنا مش عايز ، أنا إيه الى جابنى فى الموضوع ده !! بيحكى حمزة و يقول :فوالله ما نمت هذه الليلة ..كان قاعد يفكر ياترى أخرج للناس أقول إنى مش مسلم وأنى كنت بقول كده وخلاص؟ بس هبقى برجع فى كلامى . طيب أفضل مسلم و خلاص؟ بس أنا مش عايز..فبيقول حمزة : فما ذُقت طعم النوم إلى أن طلع الصباح فذهبت إلى مُحمد
      فقلت: يا ابن أخى إنى حدث بى أمراً عجيباً ليس لى به طاقة( مش قادر أستحمله) فقل لى ماذا أفعل ؟ فإبتسم الحبيب ☺ وقال: يا عمى هلا جلست أكلمك ؟ قال: أجل .. فبدأ النبى عليه الصلاة والسلام يعرض عليه الإسلام ،فعجب حمزة .. وقال: والله إنك صادق أشهد أنك صادق يا مُحمد ..فقال : أتُسلم يا عمى ؟ قال: أجل، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنك رسول الله يا مُحمد لا تخف فأنا معك.

      **إسلام فاروق الأمة عُمر بن الخطاب**
      شوفوا سيدنا عبد الله بن مسعود بيقول: والله ما استطعنا أن نصلى بالكعبة نهاراً حتى أسلم عُمر وكنا أذلة حتى أسلم عُمر وما استطعنا أن نجهر بالقرآن حتى أسلم عُمر بن الخطاب ... (يعنى بعد إسلامك يا عُمر قدر الصحابة يواجهوا قريش), عُمر رضى الله عنه قبل إسلامه عمره ما أذى النبي ﷺ خالص بس هو ماكانش عايز النبى ﷺ يتكلم مع حد ..فلما كان النبىﷺ يمشى فى طرقات مكة كان عمر يمشى وراه ، فكل ما حد يقف يسمع للنبىﷺ يقوم عمر يبعده و يزقه بعيد عن النبى.ﷺ و عُمر كان طويل جداً ، قوى ، عريض ، جميل وكان أصلع.. فعُمر من هيئته تحس ناحيته بالرهبة و الهيبة ما بالك بقى لو جاى يزقك ..فكانت الناس تقصر الشر وتبعد من نفسها عن النبى ﷺ..وكان النبى ﷺ يتحمل ويصبر و ييجى فى آخر اليوم يبص لعُمر ويقول له : يا عُمر ألا تتركنى أبداً؟ يا عُمر ألا تتركنى ليلاً أو نهاراً ؟ وعُمر يسكت وما يردش عليه و يفضل يبعد الناس عن النبىﷺ..
      طيب عُمر أسلم إزاى؟يقول عمر فكان مما أوقع الإسلام فى قلبى كلمات جارية (بنت صغيرة من الجوارى).. فضل يضربها يضربها لأنها أسلمت ..وفضل يقولها أكفرى بمُحمد فتقول له لا والله ..فعُمر يفضل يضربها يضربها..ومن كتر ما ضربها يبدأ يتعب فتقوم البنت قايله :يا عمر أنظر كيف أتعبك الله وقوانى ... فعُمر اتهز، و بدأ يسأل : البنت دى قوية كده إزاي ؟؟ وعمر بحجمه و جسمه بقى تعبان !! فكان ده أول شئ يأثر فى قلب عمر :)
      ونكمل بكرة ان شاء الله ❤

      حذف
    22. الحلقة (68)

      يلا صلوا على النبى :)
      إسلام حمزة و عمر بن الخطاب (ج3)

      وبعد ما حكينا عن أول موقف حصل مع سيدنا عمر رضى الله عنه و وقع فى قلبه الإسلام.. هنحكي لكم دلوقتى عن موقف جميل قوى.. مرة سيدنا عمر كان ماشى فى طرقات مكة فلاقى ست بتجرى وشايلة شوية هدوم على كتفها والهدوم عمالة تقع منها وشكل الست مفزوع قوى .. فيقول لها عمر : إلى أين يا أمة الله ؟ إلى أين يا أمة الله ؟! فتقول له: أهرب بدينى منكم.. يا عُمر لقد عذبتمونا وآذيتمونا وقهرتمونا ، فعُمر بص لها وقال:يا أمة الله ما ينبغى عليكى أن تفعلى هذا ، يا أمة الله صحبكك الله و حفظك.

      فالست إستغربت .. ده مش عُمر .. الحنية والرحمة دى جديدة على عُمر.. فبصت له وما سافرتش فعلاً و رجعت بيتها وقالت لجوزها عامر بن ربيعة: أتدرى.. سيُسلم عُمر ☺ .. فضحك وقال :هااااااه تطمعين فى إسلام عُمر !! قالت: سترى ☺ ،فقال : والله لو أسلم حمار الخطاب جد عُمر لأسلم عُمر (بيقول لها يعنى أنتِ بتحلمى، ده مستحيل ) فقالت :سترى...
      شوفوا بقى ربنا سبحانه وتعالى ، فى هدايته لسيدنا عُمر .. أصل عمر ما ينفعش يتاخد فجأة كده للإسلام زى سيدنا حمزة، لأ..عُمر ربنا خده خطوة خطوة أصل شخصية عمر كده.
      بيحكى عمر عن نفسه قبل الإسلام وبيقول: كُنت أشرب الخمر ،فخرجت فى ليلة أريد أن أشرب مع أصحابى فذهبت وبحثت عنهم فلم أجدهم فقلت فى نفسى فمالى أن أذهب أطوف بالبيت (ما أروح ألف شوية، مش ورايا حاجة) وفعلاً راح يطوف و هو هناك بيقول: فوجدت مُحمد يصلى قيام الليل ،فقلت أجلس و أسمع ما يقول، فجلست و اختبأت حتى لا يرانى مُحمد

      و يبدأ النبى عليه الصلاة و السلام يقرأ القرآن وطبعاً ماكانش شايف عمر..فيشاء ربنا أن النبى ﷺ وقتها يكون بيقرأ "سورة الحآقة" سورة رقيقة وجميلة، فعُمر يعجبه القرآن و يركز فى الآيات. فيقول عمر فى نفسه (من غير ما يحرك شفايفه بيتكلم فى سره ) والله إنه شاعر .. فيشاء ربنا إن الآية اللى هيقرأها النبى ﷺ دلوقتى تكون: وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَّا تُؤْمِنُون ،فعُمر بيقول: فاترعشت !! إيه ده..دا بيكلمنى؟ ده أنا قلت الكلام ده فى سرى!

      فقال عمر: فقلت فى نفسى إذاً هو كاهن .. فيرد النبى ﷺ بالآية اللى بعدها: وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ
      يقول عمر: فانتفضت وقلت فى نفسى إذاً ما هو ؟ فيرد الحبيب صلى الله عليه و سلم بالآية اللى بعدها: تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِين*وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيل*لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ*ثمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ...فيقول عُمر: فارتجفت و جعلت أجرى وأجرى حتى دخلت الى بيتى وأغلقت علىّ الباب.. شوفوا ربنا الهادى سبحانه وتعالى إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون ..

      (فى نقطة مهمة قوى من الموقف ده:أحياناً ممكن يكون حد فينا رايح يعمل معصية وربنا يوقفها له ، فياريت ما تحاولش..و سيبها ..مادام ربنا سدّها لك. عُمر كان رايح يسهر و يشرب. .تعالوا كده نتخيل أن عُمر فضل يلف و يدور على حد يشرب معاه الخمرة كان إيه اللى هيحصل ؟؟ كان الوضع هيتغير 180 درجة ، حياته كانت هتتغير من الشرق للغرب ، كان ممكن عُمر يفضل من كفار قريش و مش من رفقاء رسول الله فى الدنيا والجنة 😅 ❤. فلما تلاقى معصية اتسدت فى وشك..ما تحاولش فيها لعل ربنا عصمك سبحانه وتعالى زى عُمر كده)

      و بعد ما عُمر جرى على بيته قفل الباب وبيقول: فما نمت هذه الليلة .. حس أن ربنا بيكلمه .. حس أن القرآن بيكلمه ، عمر سهران طول الليل..عُمر فى صراع .. معقول ؟؟ أسلم ؟ طيب و قريش ؟ طيب و شكلى ؟ أسلم؟.. صراع عنيف فى قلب عُمر ، فعُمر عايز يأخذ القرار أياً كان صح أو غلط..عمر عايز يرتاح ..
      هيقرر إيه عمر.. هيسلم؟ طب هيفضل كافر؟

      هنعرف سوا بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    23. الحلقة (69)

      يلا صلوا على النبى
      إسلام حمزة و عمر بن الخطاب (ج4)

      إمبارح عُمر سمع القرآن و حس إن ربنا بيكلمه و فضل سهران فى صراع طول الليل.. يسلم؟ طيب يفضل كافر ؟، فعُمر عايز يأخذ القرار أياً كان صح أوغلط بس عايز يرتاح من الصراع..
      فيشاء ربنا أن واحد يعدى ويقول له: يا عُمر أدركنا إن محمد يفرق بين الرجل وأهله ويفرق بيننا ويسب آلهتنا .. فقال عمر فى نفسه: إذاً أقتل محمد !! (عُمر قرر ) فبيقول عُمر: فأخذت سيفى ووضعته فى السُم !! و انطلقت به فى طرقات مكة أمشى..فيقابل عُمر واحد من الصحابة كان كاتم إسلامه ،فالصحابى إترعب لما شاف عمر متعصب كده و قال: إلى أين يا عمر؟ قال : أقتل محمداً .. قال: تقتل محمد. ؟! قال عمر: أجل ..
      فبسرعة الصحابى قرر يشتت عمر وراح قايل: والله إنى أرى أن تذهب فتنظر الى أختك أولاً ،فقال عمر ما بها ؟!! فقال: أختك أسلمت فقال عُمر: أسلمت ؟! قال الصحابى :كل مكة تعلم إنها أسلمت ، و اتبعت محمد هى و زوجها ..بيحكى الصحابى عن عمر ويقول فانطلق عمر كالأسد !! و بسرعة الصحابى يجرى على النبىﷺ علشان يحميه (الصحابى قال يلحق النبىﷺ أولى ..) وانطلق عُمر زى الأسد على بيت فاطمة و زوجها سيدنا سعيد بن زيد ( سيدنا سعيد من العشرة المبشرين بالجنة ) و قعد عمر يخبط على الباب جامد وما حدش بيفتح طبعاً.. لأنهم كانوا خايفين جداً.. فكسر عمر الباب
      فقال عمر ما هذه الكلمات التى كنت أسمعها و أنا بالباب ؟؟ (كانوا بيحفظوا القرآن مع بعض ) فسعيد قال : لا شئ ،فعمر راح ماسك سعيد و وقعه على الأرض وفضل يضرب فيه ،تقوم جاية فاطمة بنت الخطاب تشد عمر من هدومه وتقول له: يا عُمر أرأيت إن كان الحق فى غير دينك !! ..فعُمر يبص لها و يكمل ضرب فى سعيد . فتقوم ماسكة عمر تانى و تقول له : أرأيت إن كان الحق فى غير دينك !! (يعنى إيه رأيك لو قلت لك إن الدين اللى أنت عليه مش صح ) فيقوم عمر باصص لها و يرفع أيده ويضرها ضربة عنيفة لدرجة أن حلقها وقع و اتجرحت ودنها و اتفتحت شفايفها و اتكسرت سنة من سنانها،(كله فى سبيل الله 😅 )
      فتقع فاطمة بنت الخطاب على الأرض و تبص لعمر وتكرر الكلام بعزيمة : يا عُمر أرأيت إن كان الحق فى غير دينك .. فإصرارها يهز عمر ..فيقوم عمر يقول لها ما هذا الذى فى يديك؟ اعطنى هذه الصحيفة (ورقة فيها آيات من القرآن) فقالت فاطمة : لا ..فقال عمر : اعطنى، فقالت: لا..أنت نجس ، أنت رجل نجس ، اذهب فتطهر (يغتسل .. يتوضأ) لأعطيك الصحيفة..
      العجيب بقى أن عُمر سمع الكلام ، راح اغتسل فعلاً ورجع لها تانى و قال: فعلت ما قلتى اعطنى الصحيفة ،فقالت: خذ..و يمسك عُمر ويقرأ القرآن و يشاء ربنا أنها تكون سورة آيه المرة دى؟ سورة طه ”طه*مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى* إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى *تَنْزِيلًا مِمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ العُلَى*الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى *لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى *وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى *اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى “
      فيسقط عمر على ركبتيه و يبكى و يقول: أين محمد !! فتحس فاطمة و تعرف أنه خلاص هيسلم ..فتقول له يا عُمر رسول الله فى دار الأرقم ،إذهب إليه يا عُمر ..
      ويجرى عُمر على دار الأرقم يجرى و يجرى و يوصل على دار الأرقم و يخبط فيقولون من ؟ فيقول: عُمر (فكله يستخبى ) .. فمين واقف مش عاجبه الخوف ده؟ حمزة .. فقال لهم : ما لكم .. ما لكم ؟ فإن كان عمر جاء يريد خيراً بذلناه ، وإن كان جاء يريد شراً قتلناه بسيفه.. فالنبى عليه الصلاة و السلام يبتسم و يفتح بلال الباب وحمزة يقف ورا الباب ..فيدخل عُمر ، فحمزة بسرعة يكتف عُمر من ايديه علشان يشل حركته و يقوله : ما الذى جاء بك؟ ماذا تريد؟
      ؟..فعُمر يسكت ويبص له النبى عليه الصلاة والسلام و يقرأ عيون عمر و يحس به و يقول.......
      هنعرف سوا بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    24. الحلقة (70)

      يلا صلوا على النبى
      إسلام حمزة و الفاروق "عمر بن الخطاب"(ج5)
      دخلنا مع عمر إمبارح دار الأرقم و حمزة كان ماسكه و عمال يقول له: ما الذى جاء بك يا ابن الخطاب! .. فيسكت عمر.. فالنبى ﷺ يقرا عينين عُمر فى لحظة و يقول : يا حمزة اترك عُمر ..فحمزة يقول : يا رسول الله !! فيقول صلى الله عليه وسلم : يا حمزة اتركه ،فيسيبه سيدنا حمزة، فالنبى ﷺ يقول: تعالى يا عُمر..فيقرب عُمر لحد ما يقف بين أيدين النبىﷺ ، فيقوم النبى ﷺ يبص له و يقوم ماسكه من هدومه بقوة و يقول له: أما آن لك أن تُسلم يا ابن الخطاب ؟ (طيب ليه يا رسول الله شديته كده ؟ علشان عُمر جامد فلازم تبقى جامد و شديد معاه) فبص عمر للنبى ﷺ و عينيه مليانة بالدموع و قال: أشهد أن لا اله الا الله وأشهد أنك رسول الله..
      فأترج المنزل بالتكبير.. كله بيقول الله أكبر ..الله أكبر، الناس اللى بتحكى بتقول: صوت التكبير فى دار الأرقم بقى عالى لدرجة أنه وصل لحد الحرم..وكأن الأرض أترجت تحت أقدام الصحابة..أسلم عُمر ،أكرم الله الإسلام بعُمر ☺ ،طيب أول دقيقة فى إسلام عُمر هيقول فيها إيه؟ يقول عمر : يا رسول الله أليسوا على الباطل (يقصد قريش)؟ فيرد النبى صلى الله عليه وسلم : بلى ، فيقول عمر: يا رسول الله ألسنا على الحق ؟
      فيرد ﷺ : بلى ، فقال عمر : ففيم الخفاء ؟ ( إحنا المسلمين نستخبى ليه عنهم ) فالنبى ﷺ قال له :فما ترى أنت يا عُمر ؟ (شوفى برضه جمال النبى ﷺ و هو بياخد رأى عمر مع أنه لسه جديد مش يقول له استنى أنت ما تعرفش حاجة)
      فقال عمر: يا رسول الله نخرج و نعلن دين الله و نجهر بالقرآن و نعلى أصواتنا ..فيبتسم النبى عليه الصلاة و السلام و يقول له: يا عُمر أنت الفاروق يفرق الله بك بين الحق والباطل ... فيخرجوا صفين من دار الأرقم.. صف على رأسه حمزة و صف على رأسه عُمر و رسول الله ﷺ فى النص بينهم و يطوفوا بالحرم.. الله أكبر.. الله أكبر..مشركى قريش بيحكوا و بيقولوا: والله ظننا أن الفرس والروم قد جاءوا !!! 😊
      أسلم عُمر ..طيب و بعدين.. عمر مش طايق كفار قريش.. عايز يتخانق 😊 حيعمل إيه عمر؟ حيروح يخبط على أبو جهل و يقول له يا أبا الحكم أما علمت؟ أشهد ان لا اله الا الله وأن محمداً رسول الله ☺،فيقول له أبو جهل: أسلمت !! حقاً يا عُمر ؟! فقال عمر : أجل و من يمنعنى ؟ راح أبو جهل قايل له : اذهب عنى.. أفسدت علىّ اليوم وراح قافل الباب فى وش عُمر ..فعُمر بص كده ( عايز خناقة 😊 ) وبعدين راح و اخد بعضه على أبو سُفيان (حيسلم بعد فتح مكة ) خبط و فتح له.. فعمر قال: يا أبا سفيان أما تعلم ؟ أشهد أن لا اله الا الله .. فيقول له: أحقاً يا عُمر ؟؟ قال: أجل و من يمنعنى ؟
      قال أبو سفيان: أفسدت علىّ يومى و قفل فى وشه الباب..فعُمر قعد يفكر مين أكتر واحد فى مكة "رويتر" مش بيقدر يكتم الأخبار .. " جميل بن المُعمر "..راح عمر آخد بعضه و راح لجميل و قال له: يا جميل ألا أكتمك سراً ؟ قال: قل يا عُمر !! قال عمر: ولكن لا تخبر أحداً ..قال: قل يا عُمر ..قال: أشهد أن لا اله الا الله و أن محمداً رسول الله
      و بمجرد أن سيدنا عمر ساب جميل.. جميل جرى بسرعة فى طرقات مكة يقول : أسلم عمر..أسلم عمر ، فأجتمعت قريش عند الكعبة و بدأت تناقش مشكلة إسلام عُمر.. فعُمر عرف أنهم هناك قام رايح لهم 😊 وقال: أجل يا أعداء الله أسلمت، أشهد أن لا اله الا الله و أن محمداً رسول الله، و قامت خناقة..بيقول عمر فظللت أضربهم و يضربوننى و أضربهم ويضربوننى حتى غربت الشمس فخارت قواى (خلاص بقى تعبت 😊) فأمسكت رجلاً منهم من رقبته و وضعت يدى بين عينيه و قلت قل: لأصحابك يقوموا عنى و يتركوننى و إلا فقأت عينيك ..فقال: قوموا عنه قوموا عنه..ففعلاً تركوا عمر ومشيوا...
      ويرجع عُمر لبيته تعبان،لكن يدخل البيت يلم ولاده و يقول لهم : كلامى من كلامكم حرام و رأسى من رأسكم حرام حتى تشهدوا أن لا اله الا الله (يعنى يا إما تسلموا لله يا إما هقاطعكم) فيطلع له عبد الله بن عُمر بن الخطاب و يقول: يا أبتى أنا مسلم منذ عام 😊 فيقوم عمر ناغزه فى صدره بقوه و يقول له: كنت ستتركنى أموت على الشرك، و حيفضل عمر بعد ما تعدى سنين كتير و يكبر عُمر و يكبر عبد الله ابنه و كل ما عُمر يشوفه ينغزه فى صدره و يقول له كنت ستتركنى أموت على الشرك يا عبد الله ☺
      عارفين الإمام الحسن البصرى بيقول حاجة جميلة قوى : يأتى الإسلام يوم القيامة يمر على المسلمين رجلاً رجلاً و يقول يا ربى هذا نصرنى، يا ربى هذا خذلنى، يا ربى هذا نصرنى، يا ربى هذا خذلنى حتى يأتى على عُمر بن الخطاب فيقول يا ربى كنت غريباً حتى أسلم هذا الرجل .. رضى الله تعالى عن عُمر وأرضاه ♡
      ميعادنا بكره ان شاء الله ❤

      حذف
    25. الحلقة (71)

      يلا صلوا على النبى
      موقف قريش من إسلام عمر بن الخطاب

      أسلم سيدنا عمر بن الخطاب ♡..و قبل ما نكمل الرعب اللى فيه قريش بعد إسلام عمر..ححكى لكم موقف جميل قوى عن سيدنا عمر : مرة النبي عليه الصلاةو السلام كان جالس فى مجلس يعظ النساء و كان سيدنا عمر رايح له.. فعمر لسه بيستأذن علشان يدخل ..فأول ما النساء اللى كانوا قاعدين سمعوا صوت عمر اختفوا و استخبوا بسرعة.. فدخل عمر، فلاقى النبي صلى الله عليه و سلم بيضحك
      فقال عمر: أضحك الله سنك يا رسول الله ،لماذا تضحك! (البيت فاضي) فقال ﷺ: يا عُمر أضحك على هؤلاء النسوة، فيبص عمر و يقول يا رسول الله أي نسوة؟ فيقول النبى ﷺ: يا عمر كن عندي تسألنني عالية أصواتهن .. فلما سمعن صوتك يا عمر خفن و أبتدرن الحجاب (جريوا على أى عمود يحجبهم عن عمر و استخبوا وراه) فاتعصب عمر قوى (خافوا مني.. و مش خايفين من رسول الله) فراح عمر عند عمود من عواميد البيت و قال لهم : أي عدوات أنفسهن أتخافن منى ولا تخافن من رسول الله!
      فقامت واحدة شجاعة من النساء راحت قايله: أجل يا عمر إنك فظ ..غليظ.. فسكت عمر.. فالنبي ﷺ راح قايل : يا ابن الخطاب و الله ما رأيتك سلكت فجاً (طريق) إلا و سلك الشيطان فجاً غير فجك يا عمر .. ( كأنه بيقول اعذرهم يا عمر ده الشيطان نفسه بيخاف منك .. لو لاقاك مشيت طريق بيقوم سايبه و يمشى فى طريق تانى) فضحك عمر ..

      دلوقتى نشوف سوا حال قريش بعد إسلام عمر .. اسلام عمر هز قريش، قريش بطلت تعذيب الصحابة بعد إسلام عمر عشان خايفين منه ، فبدأت قريش تدور على حل تانى تتقى بِه شر عمر.. فلجأت للتفاوض مع مين؟ مع النبى صلى لله عليه وسلم .. طب إزاى؟ قريش قالت:لازم نفكر في حاجة نسكت بها محمد أو نرشيه علشان يسيب الدعوة للإسلام.. بس قبل ما يعملوا ده ،بعتوا واحد اسمه عتبة بن ربيعة..
      فيروح عتبة يقول للنبىﷺ كلام لئيم قوى قدام كل العرب.. يقول عتبة : يا محمد أأنت خير أم أبيك أم جدك عبد المطلب! فإن كنت يا محمد تقول أن أبيك خيرا منك و جدك خيرا منك فلماذا تركت آلهتهم!!،و إن كنت تقول أنك خيرا منهما فأخبرنا حتى نقول للعرب.. (طيب دلوقتى النبى ﷺيرد بإيه !! في الحالتين الإجابة وحشة طيب ليه ؟ أصل النبىﷺ لو قال اه هم أحسن مني .. يبقى حيقولوا طيب ليه سيبت دينهم ! و لو النبى ﷺ قال أنا أحسن منهم فدى حتبقى وحشة لأن العربي عيب أنه يعيب في أبوه و جده ،فدى مش أخلاق العرب)
      عتبة واقف مستني الإجابة علشان يجرى و يروح ينشرها و يأذى سمعة النبى ﷺ..فالنبي ابتسم ابتسامته جميلة عليه الصلاة و السلام و سكت و ماردش و مشي.. فعتبة اتجنن ..فرجع لقريش و قرروا يعرضوا علي النبى ﷺ شوية رشاوي ( شوفوا بقى الحوار بينهم و إزاي حبيبك النبيﷺ بيقابل سوء الأدب بالإحسان) يدخل عتبة بن الربيعة و يقول يا أيها الرجل، فيرد النبى ﷺ: يا لبيك، قال: يا أيها الرجل إني عارض عليك أموراً فأنظر أيهما تقبل،فقال النبي ﷺ: أجل يا عتبة تكلم..أسمعك..
      فقال عتبة: يا محمد إن كنت تريد المال،قل.. فنجمع لك كل أموال العرب فتصبح أغنى أغنياء قريش و إن كنت تريد الجاه و السلطان جعلناك علينا و لكن كف عما تقول.
      طبعاً أى حد ممكن يرد و يقول أنا ما اقبلش الإهانة دى و يزعق و يتخانق.. بس حبيبكم النبى عليه الصلاة و السلام ما عملش كده ..
      النبى ﷺرد بآيات فى سورة فصلت :"حم* تَنزِيلٌ مِّنَ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيم*ِكِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُون*بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُون" وفضل النبى ﷺ يقول الآيات لحد ما وصل للآية دى
      " فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِّثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ " فقام عتبة حاطط ايده على فم النبي ﷺ و قال: ناشدتك الرحم يا أبا القاسم أن تسكت ( عتبة خاف و اتأثر بالقرءان ،القرءان هزه و صدق إن في صاعقة حتنزل لو النبىﷺ كمل كلام ) و فعلاً سكت النبي صلى الله عليه و سلم (بردو النبي ﷺ سياسي)

      فرجع عتبة لقريش فقالوا له : ما فعلت يا عتبة؟ فقال: ما فهمت من كلام محمد شئ غير أن صاعقة ستنزل علينا، و راح عتبة قايل :سيبو محمد يعمل اللى هو عايزه أحسن ..فقالوا لعُتبة: لا.. ابداً ،مش حنسيبه.
      طيب قريش حتعمل ايه؟
      هنعرف سوا بكرة ان شاء الله ❤

      حذف
    26. الحلقة (72)

      يلا صلوا على النبى :)
      هجرة المسلمين للحبشة (ج1)

      وبعد ما " عُتبة" خاف و نصح قريش أنهم يبعدوا و يسيبوا النبى ﷺ يعمل اللى هو عايزه ..رفضت قريش وقالت : ما نفعل ذلك أبداً و لن نتركه.. و قررت قريش أنها تعمل مفاوضات تانية و قالوا لعل المشكلة كانت فى أسلوب " عُتبة" فقرروا يجربوا تانى.. و فعلاً راحوا للنبى عليه الصلاة و السلام تانى و عرضوا عليه نفس العروض اللى بعتوا بها " عُتبة " المرة اللى فاتت..
      فالنبي ﷺ رد عليهم و قال: يا معشر قريش ما جئتكم أطلب أموالكم و لا أريد الجاه فيكم و لا السلطان عليكم ( و ما رضيش يرد على الحتة بتاعت النساء، اتضايق منها �� لدرجة إنه ما ردش عليها ) و كمل كلامه و قال ﷺ: و انما جئتكم بشيراً و نذيراً فمن قبل منكم دعوتى كان ذلك رزقه فى الدنيا و الآخرة (الهداية في الدنيا و الجنة في الآخرة ) و إذا رفضتم فسأصبر لحكم الله حتى يحكم الله بيني و بينكم..
      و بعد ما رجال قريش سمعوا رد النبى ﷺ مشيوا، و قعدوا يفكروا شوية و بعدين رجعوا للنبى ﷺ تانى و قالوا له : يا محمد عندنا حل نعبد إلهك يوماً و تعبد إلهنا يوماً ،فنزل كلام رب العالمين قال تعالى : "قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ*لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ* وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ*وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّم*وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ*لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ "سورة الكافرون.. فمشيوا تانى و رجعوا و قالوا : يا محمد حنؤمن بك بس بشرط فقال النبى ﷺ: ما هو ؟
      فقالوا : فجر لنا في أرض مكة ينابيع من الماء في كل مكان أو خلي ربك يخلق لك جنة (حديقة) كلها بساتين و زرع و قصر كبير أو نزل السماء تنطبق على الأرض أو خلى الله و الملائكة ييجوا يتكلموا معانا أو يكون لك بيت من زخرف (بيتك يكون كله من فضة و ذهب و ياقوت) أو ترقى في السماء و لن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتاباً نقرؤه (يعنى تطلع للسما و مش حنصدق أنك طلعت إلا لو نزلت لنا بجواب يكون من رب العالمين ).. فيرد عليهم رسول الله صلى الله عليه و سلم و يقول لهم برفض شديد : ما كنت أسأل ربى هذا !!..
      وتنزل الآيات ترد عليهم قال تعالى: وَقَالُوا لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنبُوعًا*أوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيراً*أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلاً*أوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَىٰ فِي السَّمَاءِ وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّىٰ تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَّقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلَّا بَشَرًا رَّسُولًا"سورة الإسراء

      .. طيب دلوقتى قريش مش لاقية حل علشان تخلى النبىﷺ يبطل يدعو للإسلام.. فقريش بتفكر ..ترجع للإيذاء..ترجع للتعذيب و تعذب الفقراء المسلمين و تعذب اللي ما لهمش ظهر ،
      و فعلاً يبدأوا ينفذوا الحل ده و يبدأ التعذيب يشتد و من كتر ما كان العذاب شديد، بدأ الصحابة يقولوا آمنا باللات و العزة و قلبهم مطمئن بالإيمان يعنى مسلمين لكن بينطقوا كلمة الكفر بلسانهم بس علشان مش قادرين يستحملوا العذاب و زى ما عرفنا أن ربنا عز وجل قال :إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ (يعنى ما دام هم مجبرين على الكفر و نطقوا كلمة الكفر بلسانهم لكن هم برده عند ربنا لسه مسلمين) و يحطوا وشهم في المياه المغلية و واحد يتكوى لحد ما جلده يتشوي.. طيب وبعدين �� ؟!.

      يتبع ..

      حذف
    27. الحمدلله ربنا عز وجل نزل الآية دى : "وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ" فالنبى ﷺ بدأ يديهم حل فى أنهم يمشوا من مكة بس دى برده حاجة صعبة قوي على العرب، العربي مرتبط قوي بأرضه و قبيلته و عشيرته ،
      طيب يا رسول الله نمشى و نروح على فين ؟ تروحوا الحبشة ، طيب ليه الحبشة !! دى في قارة تانية خالص و بعيدة و لغتهم مختلفة و ديانتهم النصرانية يا رسول الله..أشمعنى الحبشة؟ النبى عليه الصلاة و السلام أختار الحبشة علشان سببين ،
      السبب الأول: لأنها قارة تانية خالص و مكة سيدة العرب فعندها معاهدات سياسية و عندها حق استدعاء سياسي لأي حد يهرب من مكة و يروح بلد تانية أما الحبشة في قارة تانية خالص فمكة ما لهاش عليها سلطة
      أما السبب الثاني: أن أهل الحبشة نصارى ، بصوا كلام الله تعالى " وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ*وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَىٰ أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِين.
      سورة المائدة
      حيقول النبى ﷺ للصحابة أنهم لازم يهاجروا..
      طيب وقريش حتسيبهم يهاجروا؟

      هنعرف سوا بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    28. كلمة هنعرف بكرة دى بقة لها شوق وحنين

      حذف
    29. الحلقة (73)

      يلا صلوا على النبى :)
      هجرة المسلمين للحبشة (ج2)

      الصحابة لازم يهاجروا ..قريش بتعذبهم قوى.. و يبدأ النبى ﷺ يقول للصحابة: اذهبوا إلى الحبشة فإني أرجو الله أن يجعل لكم فرجاً و مخرجاً و إن بها مَلك لا يُظلم عنده أحد..ملك الحبشة -و يقال له"النجاشى"-،طيب حتخلى مين يسافر من الصحابة يا رسول الله..الضعفاء اللى بيتعذبوا وبس؟ لأ..سيدنا عثمان بن عفان مسلم و من قبيلة كبيرة و مش بيتعذب و مش محتاج يسافر و رغم كده الرسولﷺ حيبعته للحبشة و رملة بنت أبي سفيان "بنت سيد مكة" حتهاجر

      و رقية بنت محمد (بنت رسول الله) وعبد الرحمن بن عوف، جعفر بن أبي طالب ، و معاهم مجموعة من الفقراء و الضعفاء من الصحابة اللى بيتعذبوا.. و كله يقول : حاضر يا رسول الله حتى اللى شايف أنه مش بيتأذى من قريش و مش محتاج أنه يهاجر..لكن أدب الصحابة و طاعتهم للنبى ﷺ خلتهم يوافقوا و بدون أى جدال ☺ ❤

      طيب ليه يا رسول الله حتخلى ناس تهاجر رغم أنها مش بتتأذى ؟ علشان يوصل 3 رسايل : الأولى لقريش ..علشان قريش تشوف أن اللى بيسلم مش الضعفاء و الفقراء بس ..لأ.. كبراء القوم كمان و مش بس كده..ده رسول الله بيقول أنا أمرتهم يهاجروا رغم إن فى منهم ناس مش بيتعذيوا لكن سمعوا كلامى كمان و حيسيبوا أهلهم و حيهاجروا و ده طبعاً هز قريش جداً لأنهم حسوا بأن الإيمان بيقوى المسلمين و إن محمد بيتسمع كلامه بالحرف الواحد أما تانى رسالة لضعفاء المسلمين ..النبى عليه الصلاة و السلام عايز يقول لهم إني باعت ناس مهمة معاكم مش حغربكم بره مكة لوحدكم .. ده أنا حبعت بنتى رقية معاكم كمان😅.. يا جمال سيدنا النبى ﷺ ..

      أما تالت رسالة بقى للنجاشى ملك الحبشة. النبى ﷺ عايز يفهمه أن أنا مش باعت لك الفقراء و الضعفاء علشان تعطف عليهم ..لأ..دول فيهم كبار القوم، فحافظ عليهم و اكرمهم.
      طيب دلوقتى الهجرة الأولى للحبشة كانت 18 فرد فقط، و الهجرة الثانية حتبقى 82 فرد فالمجموع كله 100 صحابي و الصحابة الوقت ده كانوا 300 ،يعني 1/3 المجتمع المسلم هيهاجر للحبشة على رحلتين (هجرتين) و 1/3 ده كتييير ، طيب حتروح معاهم يا رسول الله ؟ لأ..النبيﷺ مش حيسافر.. طيب ليه ؟

      علشان النبى ﷺ مش حيرضى يمشى و يروح للأمان فى الحبشة و يسيب باقى المسلمين فى مكة لوحدهم ..صل الله على سيدنا محمد 😢❤ ، حتى بعد كده في الهجرة من مكة للمدينة زي ما حنشوف حيبقى النبى عليه الصلاة و السلام آخِر واحد هيهاجر من مكة بعد ما يطمن على كل الصحابة الأول أنهم هاجروا للمدينة.

      طيب دلوقتى حيهاجر عدد من المسلمين لأراضى الحبشة و قبل ما يمشوا نزلت سورة الكهف و سورة مريم، طيب ليه؟ أصل سورة الكهف بتحكي عن أصحاب الكهف اللي هاجروا "وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقاً" كأن ربنا بيطمن الصحابة إن مش إنتم اللي حتهاجروا بس..لأ ما تقلقوش..أصحاب الكهف كمان هاجروا من قبلكم .. أصل فكرة الهجرة مش سهلة أبداً عند العربي لأنه بيرتبط بأرضه زى ما قلنا ، المهم يبدأ الصحابة يطمنوا بقصة أصحاب الكهف ..

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    30. الحلقة (74)

      يلا صلوا على النبى
      هجرة المسلمين للحبشة (ج3)

      أتكلمنا المرة اللى فاتت عن التوقيت اللى نزلت فيه سورة مريم ..وكان ده مهم جداََ لأن أهل الحبشة كلهم نصارى فربنا عز و جل لازم يثقف الصحابة بالديانة النصرانية ، فتنزل سورة مريم علشان تعلمهم إزاي يدعوا للإسلام هناك، قال تعالى: "وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَٰنُ وَلَدًا*لَّقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا*تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا*أن دَعَوْا لِلرَّحْمَٰنِ وَلدا*وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَٰنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا"

      ويبدأ الصحابة يستعدوا للهجرة، وفى سرية تامة وصلوا لحد شط البحر و ربنا قدر أن تعدى سفينة تجارية و يركبوها..أصلها كانت رايحة الحبشة للتجارة،و فجأة انتبهت قريش لهجرة الصحابة لكن كانت خلاص السفينة فى عرض البحر..الحمد لله..دلوقتى الصحابة وصلوا الحبشة و يستقبلهم النجاشي"ملك الحبشة" بإستقبال جميل و يعيشوا في أمان ..

      و قريش تبقى متغاظة، فتبدأ تضاعف العذاب على الصحابة اللى تحت إيديها فى مكة .و بعد هجرة الصحابة بأيام..يخرج النبي عليه الصلاة والسلام و يروح الحرم و يقرأ سورة النجم فقريش إتلمت حواليه و يبدأ يقرأ "وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ*مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ*وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ*عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ" فكل قريش ساكتة و بتسمع لحد ما يوصل عند آخر الآيات و يقول :"أفَمِنْ هَٰذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُون*َوَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُون*َوَأَنتُمْ سَامِدُون*َفَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا".
      و هنا في سجدة فيقوم النبي ﷺ ساجد.. و أول ما النبي عليه الصلاة و السلام رفع راسه من السجدة ..عارفين لقى إيه ؟ لقى قريش كلها ساجدة وراه، قريش سجدت من قوة القرآن.. و بسرعة ينتشر فى كل البلاد إن قريش أسلمت ..

      و تنزعج قريش و بسرعة تعمل إجتماع فى دار الندوة، بيحاولوا يفكروا فى حاجة يقولوها للناس تبرر سجودهم ده، فقرروا يقولوا : أصل محمد قال بيت شعر بيمدح فيه الآلهة بتاعتنا فأحنا قمنا سجدنا للآلهة.. و راحت قريش مألفة بيت شعر على وزن الآيات القرآنية وقالت بيت على الآية والنجم إذا هوى " تلك الغرانيق العلا ،و إن شفاعتهن لترتجى" (الغرانيق يعنى الآلهة) ..
      بس فى مشكلة كبيرة دلوقتى، المشكلة هي إن إشاعة إسلام قريش كانت جامدة قوى وللأسف وصلت للحبشة

      و قريش ساعدت فى ده علشان الصحابة في الحبشة يطمنوا و يرجعوا لمكة، وفعلاً الصحابة افتكروا إن قريش أسلمت والصحابة كانوا متأثرين جداََ لفراق النبي عليه الصلاة و السلام فمن فرحتهم مابعتوش للنبي ﷺ علشان يتأكدوا من الكلام ده وبسرعة قرروا يرجعوا.. وللأسف لاقوا قريش متربصة لهم على أبواب مكة و من ضمن الناس اللي كانت داخلة صحابى إسمه عثمان بن مظعون ، عثمان شايف كل اللي بيدخل بيتقبض عليه و يتكتف بالحديد..

      فعثمان خاف و إترعب فبدأ يجري بظهره فمسكه الوليد بن المغيرة (ده أبو خالد بن الوليد على فكرة) فقال الوليد : يا عثمان لا ترجع.. ادخل إلى بلدك فإنك رجل عزيز و إنك في جواري لا يؤذيك أحد (يعنى أنت فى حمايتى يا عثمان)، وراح الوليد معلى صوته وقايل : يا معشر قريش عثمان بن مظعون في جواري لا يؤذيه أحد و لا يسُبه أحد يقول عثمان : فأنطلقت في طرقات مكة فهذا يُضرب أمامى و هذا يُجلد و هذا يُسحل، فقلت: أيفعل هذا بأصحاب محمد و أنا سليمُُ معافى..

      فراح للوليد بن المغيرة و قال له: يا أبا عمارة رددت عليك جوارك (مش عايز حمايتك) فقال الوليد : يا بُني هل أذاك أحد! قال: لا ، قال: هل سبك أحد قال: لا ،فقال الوليد: فلِمَ ترُد علي جواري؟ فقال عثمان : وجدت جوار من هو أعز منك ،فقال: من؟ قال عثمان: جوار الله عز و جل. فضحك الوليد و قال: يا ابن أخي سنرى ما سيحدث لك..فراح عثمان عند الحرم لقى أهل قريش قاعدين و بيسمعوا لشاعر اسمه "لبيب" و واقف يقولأبيات شعر ..والعرب عندهم لما الشاعر يتكلم عيب إن حد يقاطعه ، فيقول لبيب : " ألا كل شئ ما خلا الله باطل" فراح عثمان قايل: صدقت.

      فبص له لبيب و كمل و قال :" و كل نعيم لا محال زائل" فراح عثمان مقاطعه و قايل : كذبت بل نعيم الجنة لا ينفذ أبداََ ..فقال لبيب: يا معشر قريش منذ متى يُهان الشعراء في دياركم؟ فقالوا : هو في حماية الوليد فقال عثمان: رددت علي الوليد جواره فراحوا قايمين عليه و ضربوه ضرب جامد قوى لحد ما عينه اليمين ورمت ..،فمر الوليد و راح قايل: أرأيت يا ابن أخي ما حدث لك! و قد كنت في جوار عزيز فقال عثمان: كذبت يا عدو الله بل أنا في جوار الله عز و جل و إن عيني السليمة مشتاقة لما حدث لأختها ..

      طيب كده وضع الصحابة بقى صعب قوى .. حينفع الصحابة يفضلوا قاعدين فى مكة؟ .. طيب حيقدروا يهاجروا للحبشة تاني؟ طيب حيفلتوا إزاى من قريش تانى؟

      حنعرف بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    31. الحلقة(75)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      هجرة المسلمين للحبشة (ج4)

      قريش بتعذب المسلمين و مش سيباهم..الصحابة لازم يهاجروا تانى..بس المرة دي 82 صحابي حيهاجروا ونزود عليهم الصحابه ال18 اللى هاجروا الهجرة الأولانيه يبقى عددهم كلهم 100 صحابى حيبقوا فى الحبشة..و من تاني و في نص الليل حيهاجروا و قريش حتنتبه لهم المره دى ولكن من رحمة ربنا، قريش مقدرتش تلحقهم.. والحمدلله ، دلوقتى الصحابة وصلوا الحبشه و النجاشي" ملك الحبشة " عاملهم أحسن معاملة ، لكن قريش مش حتسكت قريش فكرت فى مكيدة، قريش بعتت عمرو بن العاص (قبل إسلامه ^_^ ) للحبشة لإنه صديق مقرب للنجاشي و خد معاه هدايا و فلوس كتيرة و وهوه داخل الحبشة فضل يوزع الهدايا و الفلوس على حاشية الملك ..

      لحد ما وصل للملك و طبعا الملك له هدية كبيرة جداً ..طب و ليه كل ده؟ عشان يخلي الملك يقبل يسلم المسلمين و يرجعوا لمكة و لأيد قريش مرة تانية.فيروح عمرو بن العاص و خد معاه عبد الله بن أبي ربيعه و دخلوا القصر فيرحب بيهم النجاشى (ملك الحبشة).. فعمرو يقول : أيها الملك جاء إليك غلمان من عندنا سفهاء فارقوا دينهم و تركوا أبائهم و سبوا آلهتنا و عابوا ديننا و لم يدخلوا في دينك (يعنى حيعملولك مشاكل في البلد) و تركوا أبائهم يبكون عليهم و جاءوا إليك، و بعثني إليك أبائهم و أعمامهم لتردهم إليهم، فرُدهم معي أيها الملك ،فيقول النجاشي: لا يا عمرو حتى أسمع منهم ..فيستدعى النجاشى الصحابة..

      فالصحابه بيقولوا أن لما وصل لهم الإستدعاء خافوا لكن رغم كده أتفقوا أنهم مش حيقولوا غير الصدق وبيحكى الصحابة و بيقولوا : فذهبنا للقصر فلما وجدنا عمرو بن العاص بجانب النجاشى قلنا هلكنا و رب الكعبة :'( ..و أول ما شفهم النجاشى سألهم: أيها الناس جئتم إلى بلادي و تركتم دين قومكم و لم تدخلوا في ديني، فما الذي جاء بكم و ما تريدون و ما هذا الدين الذي اتبعتموه ؟ طيب دلوقتي الصحابة مخضوضين و مش محضرين ردود ، و لازم اللى حيتكلم يرد في وقت قصير و بطريقة لبقة و يتكلم عن الإسلام و من غير ما ينتقص من الدين المسيحي ، فيتقدم مين عشان يرد على النجاشى نيابة عن الصحابة؟

      يتبع ..

      حذف
    32. جعفر بن أبي طالب و يطلع لقدام خطوتين و يلخص الإسلام في دقيقتين و يقول: " يا أيها الملك كنا قوم نعبد الأصنام و نأكل الميتة و نسئ الجوار و يأكل القوي منا الضعيف و نقطع الرحم و نأكل مال اليتيم فكنا على ذلك حتى بعث اللى منا رسولاً نعرف نسَبهُ و صِدقهُ و عَفافهُ و أمانتهُ فدعانا إلى عبادة الله وحده لا شريك له و تَرك الأصنام و حُسن الجِوار و صِلة الرحم و الكف عن المحارم و الدماء و أمرنا بالصِدق و الصلاة فأمِنا برسول الله عليه الصلاة و السلام وأتبعناه و حرمنا ما حرم علينا و أحللنا ما أحل لنا..و بسبب ذلك تعرضنا للإيذاء من قومنا فقهرونا و عذبونا و ضربونا فأنطلقنا إلى بلادك و أخترناك على من سواك و قال لنا نبينا: إذهبوا إلى أرض الحبشة فإن بها مَلِك لا يُظلم عنده أحد ،

      فجئنا إليك أيها الملك و نرجوا ألا نظلم عندك " فالنجاشى عجبه الكلام فيقول له: يا جعفر هل معك شئ مما نزل على نبيك قال: أجل.. فقال أقرأ علي :) ، فقرأ جعفر "سورة مريم " : كهيعص*ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا*إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا*قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا* و يقراااا لحد ما يوصل ل "وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا*فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا*قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَٰنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا*قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا" و يكمل الآيات لحد نهاية سورة مريم..و أول ما جعفر خلص كلام ،لاقى النجاشي عيونه بتنزل منها الدموع و راح باصص لجعفر وقايل: والله هذا الذي قلت (القرآن) و الذي جاء به عيسى ليخرجان من مشكاة واحدة ، وبص لعمرو ابن العاص و عبدالله بن ربيعه و قال: أخرجا فلن أرد معكم أحد إلى مكة.. والحمدلله عدت على خير ومشى جعفر و الصحابة وغضب عمرو بن العاص غضب شديد و قال لعبد الله بن ربيعة سنظل ليلة آخرى في الحبشة

      فسأله عبد الله : لماذا؟ فقال عمرو : سأرجع غداً فوالله لأستأصل أصحاب محمد ،فقال عبد الله :لا تفعل يا عمرو فإن لهم رحماً ( عبد الله مش عجبه الكلام و أتأثر اوى و صعبوا عليه) فعمرو أصر.. وفعلا تاني يوم راح عمرو للنجاشي و قال له: أيها الملك إن هؤلاء يقولون في عيسى بن مريم قولاً عظيما (و النجاشي يؤمن بسيدنا عيسى) فقال ماذا يقولون ؟ فقال عمرو: لا أستطيع أن أقول.. فغضب النجاشي و أستدعى المسلمين ..فلما جُم..قال النجاشي: يا جعفر يقول عمرو إن نبيكم يقول في عيسى بن مريم قولاً عظيماً،فما تقولون في عيسى بن مريم ؟ بيحكى جعفر و يقول :فخفت ثم قررت قول الصدق و قلت : أيها الملك "عيسى بن مريم هو عبد الله و رسوله" فالناس كلها سكتت و سكت النجاشي شويه كتير و راح ماسك عود من الأرض و راح قايل : يا جعفر والله ما عادا عيسى بن مريم عن ما قلت هذا العود حتى أرادوا قتله ...(يعنى كلامك ده هوه نفس اللى قالوا عيسى عشان كده اليهود كانوا عايزين يقتلوه ) و راح النجاشى مكمل كلامه و قايل : يا جعفر بن أبى طالب أنتم آمنون في أرضي من سَبكُم غرم ( اللي حيأذيكم حيتأذى) إذهب يا جعفر أنت أمنون في أرضي و يا عمرو بن العاص خذ هدياك و أموالك فلا حاجة لي فيها .. هم و الله في حمايتى أبداً ما حييت.. و رجع عمرو بن العاص و عبد الله بن ربيعه لمكة و فشلت مكيدة قريش ..

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    33. الحلقة (76)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا بينا صلوا على النبى :)
      هجرة المسلمين للحبشة (ج5)

      النجاشي ملك الحبشة حب المسلمين من أخلاقهم و حب الإسلام لأن أجمل طريقة للدعوة إلى الله هى الدعوة بالأخلاق و فعلاً النجاشي أسلم فى السر و أتعلم الصلاة و بعت للنبى رساله وقال : يا رسول الله أنا أسلمت فهل تقبل مني أن أخفي إسلامي؟ فقال رسول الله ﷺ: أجل أقبل.. و بعد كده فى ناس من حاشية النجاشى شكو فيه و سمعوه مرة و هوه بيصلى.. فيتقسم جيش النجاشى لنصفين نصف مع النجاشي و نصف ضده ،فيخاف النجاشي على الصحابه.. و يبدأ يشتري سفن و يملاها أكل و مايه و فلوس و يقولهم إركبوا السفن و روحوا في عرض البحر و أفضلوا أسبوع بعيد، و بعد أسبوع تبعتولي مرسال لو عرفتم إنى أتقتلت أوعوا تيجوا الحبشة عشان حيقتلوكم و لو عرفتم إنى أنتصرت فبسرعه أرجعوا..حتلاقونى فى إنتظاركم وفعلا يركب الصحابة السفن و بيقولوا : كنا ندعو للنجاشى ليلاً و نهاراً أن ينصره الله ..

      و بعد أسبوع أرسلنا المرسال فوجدناه إنتصر فرجعنا إلي الحبشة و والله ما فرحنا بشيئاً بعد فرحتنا برسول الله كفرحتنا بإنتصار النجاشي ..بعد كده لما حينتصر النبي –صلي الله عليه و سلم- في بدر، حيبعت النبى للنجاشي جواب يقول فيه: أيها الملك أبشرك إننا انتصرنا في بدر . والنجاشى ساعتها لما أخذ الجواب رفض إنه يقرأ الجواب و هوه قاعد على العرش و باس خطاب النبي :') و نزل يقراه و هوه قاعد على الأرض إجلالاً و توقيراً لكلام النبي صَّلَ الله عليه و سلم و لما قرا النجاشى إن النبي إنتصر ، سجد لله شاكرا و بشر الصحابة بنصر النبي.. الصحابة حيعيشوا فى أمان فى الحبشه لمده 12 سنة، وفى السنة 7 هجرياً يعنى بعد 7 سنين من هجرة المسلمين مع النبى من مكة للمدينة حيبعت النبي جواب للنجاشي يقول فيه: أيها الملك جزاك الله خيراً رد علي أصحابي، فيفرح الصحابة جداً و يلموا حاجتهم.. أخيراً راجعين لحضن النبى عليه الصلاة و السلام :') و حيرجعوا فعلاً زى ما حنشوف بس هيبقوا مش عارفين يعني ايه آذان و لا يعني إيه مسجد ولا يعرفوا إن الصلوات بقت خمسة فى اليوم ، طيب ليه مرجعوش فى وقت هجرة النبى مع المسلمين من مكة للمدينة أو بعد الإنتصار في غزوة بدر مثلا ؟ دول حيمشوا من الحبشة بعد غزوة خيبر يعني بعد 7 سنين من الهجرة من مكة إلى المدينة ، طيب ليه يا رسول الله ؟

      لأن لحد صلح الحديبية كان النبى خايف يحصل حرب و إبادة للمسلمين فى المدينة فكان عايز يبقى المكان فى الحبشه معانا احتياطي عشان لو انتهت المدينة فيكون في مكان تاني ينطلق منه الإسلام مره تانية أما بعد صلح الحديبيه النبى ﷺ بقى مطمن ،عامل معاهدة صلح مع قريش فخلاص مفيش لزوم يفضل ال100صحابى فى الحبشة .وساعتها النبى حيبعت لهم عشان يجوا على المدينة :') ..
      بس وسط الفرحة دى حيحصل شئ حزين أوى لما النبى حيبعت جواب للنجاشى يطلب منه إنه يرد الصحابة فيفرح الصحابة جداً و يلموا حاجتهم و أخيراً هنرجع للنبى ..

      بس للأسف النجاشى مش هيهاجر معاهم طب ليه؟ عشان يطمن علي الصحابة و يتأكد أنهم وصلوا المدينة آمنين و بعد ما يوصلوا هيهاجر. فيمشي الصحابة و النجاشى يأمن لهم الطريق لحد ما يوصلوا ، و في الليلة دى يبات النجاشي حزين لفراق الصحابة و فجأه يموت، و في الليلة دى نزل جبريل على رسول الله صلى الله عليه و سلم و يقول له: يا رسول الله قم من نومك و أيقظ أصحابك ..مات أخاكم "أصحمة" مات النجاشي :'( ..قوموا فصلوا على صاحبكم و يقوم النبي عليه الصلاة و السلام و يبكي و يصحي كل الصحابة من النوم و يصلوا علي النجاشى صلاة الغائب ، ملحقش النجاشى يكون صحابي لأن عشان تبقى صحابى لازم تشوف النبى بعينيك ،ضحى النجاشى بإنه يكون صحابى عشان يحمي أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
  2. موضوع مكتوب بإخلاص .. وله مذاق خاص
    أقولها صدقا يا أستاذى الجليل ..
    و أسأل الله أن يطيب خاطرك و أن يرضى عنك و يراضيك .

    🍃 أما عن كسر شوكة العجب فى أى نفس .. فعد ولا حرج ؛ كم شوكة كسرتها فى نفسي هههههه .. و كم من ألم شعرت به .. و مع كل لحظة ألم .. و زفرة دمع .. أدعو لك بظهر الغيب .. و الله يعينك علي .. و أعاننى الله على نفسي .. آمين

    اللهم أرزقنا الإخلاص فى القول و العمل
    و أسألك يا ربي الرضا .. آمين

    تحياتى لك 🌷

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم امين يا معلمتي و مربيتي الطيوبة الغالية ..💕🌷💚😘

      حذف
    2. اللهم ارزقناالاخلاص والخلاص واعفوواصفح عن كل مبتلى

      حذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعل واحبة المدونة الكرام..
    كل عام يارب والجميع بخير وحب وقرب ورضا من الرحمان ..
    باركك الله معلمنا ومربينا ، الرسالة غاية في الاهمية خاصة موضوع الاخلاص ، فكثيرا ما تشتبه علينا الاحوال
    ..وتختلط علينا في معاملاتنا مع من يحيط بنا..
    اردت ان اكتب وحذفت لانني رايت الموضوع متشعب كثيرا و خفت ان يطول الكلام وادخل في متاهات ..، ارى واللله اعلم كل الامر يرجع الى النية ..يحاول المرء دائما العزم بالنية على كل الاعمال والاقوال للله وفقط ..مع التصرف في الاعمال والاقوال تصرف عقلاني وفي اطار الشرع ..والله اعلم
    جزاك الله خيرا معلمنا ومربينا ونور الله قلبك بنور اليقين و المحبة والرضا

    ردحذف
  4. غير معرف12/9/18 11:14 ص

    جزاك الله كل خير
    كل مااقرا لك التمس في كلامك تارت اللين وتارت الشده وتقول لنا ان مايحدث لكم حدث لي وربما الصور تختلف بمشاهد لكن تصب في نفس الايطار

    مره قال لي خاطري انت ام ؟؟لاحظتي كيف ترعي وتسعي بكل مااتيتي من جهد ان ترعي صغيرك وتحافظي عليه وترضيه ولاتنتظري منه جزاء ولاشكور هو صغير انت من تحافظي عليه فان لم تفعلي هلك لكن رغم هذا انت جدسعيده بخدمتك له
    كذلك كوني في عبادتك مع الله اعبديه واسعي جاهده لخدمته وخدمت اخوتك دونما ان تنتظري جزاء وشكرا منهم هكذا توفقين في إرضاء ربك فتنالين يوم الجزاء رئيت وجهه الكريم

    تذكرت هذا الخاطر لما قرات لحظرتك هذا المقال وبينما انا اقرا كلام حظرتك جال بخاطري هذا الفهم وارجو ان اكون وفقت بفضل من اللع بفهمه فهم صحيح وان كان العكس فالله يلهمني صدق الحديث القلب

    مرضاه الله طريق الى وجه الله فانت عندما تعمل لاجل إرضائه وتجتهد سيكون جزائك هو وجهه وبذلك تمر بهتين المرحلتين كي تصل الى ربك باخلاص ونيت صادقه وخاليت من اي رياء والله اعلم

    اللهم صل على محمد وال محمد
    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف12/9/18 11:19 ص

      احيان وكثيره نقوم بخدمه احدا مثلا ((صنع حلوى )) نسال من كلفنى بها هل اعجبتك هل نالت رضاك هل حق هي لذيذه لكن بنيت اننا وفقنا واسعدناه وادينا دورنا على اكمل وجه ؟؟ هل تدخل في نطاق رياء المغيب ظاهره خوف وحرص وباطنه رياء ؟ أم تدخل في نطاء الحرص والامانه على ماكلفنا به
      جزاك الله خيرا استاذنا

      حذف
    2. هذا ليس إعطاء عن حاجة .. وإنما إكرام عن محبة ..
      ألم تصنعيها له بالهنا والشفا .. هنيئا مريئا ..؟!! .. فهذا خير ..
      ألم تصنعيها له محبة وإكراما له وإسعادا له وجبرا لخاطره ؟ .. فهذا خير ..
      فلا حرج من السؤال عن جودة عملك .. ولا حرج أيضا من سماع ما يجبر خاطرك ..

      * ولكن لا تعملي عملا وتتفضلي به على الآخرين إذلالا لهم .. أو ليمنحوكي مصلحة تريديها منهم .. فهذه عندئذ تسمى خسيسة نفسية !!
      تحياتي لك

      حذف
    3. السلام عليكم
      اريد التواصل مع حضرتك استاذ خالد ابو عوف

      حذف
    4. أخي الفاضل عبد الرحيم عبد الحارس ..
      التواصل يكون من خلال برنامج الهانج أوت ..
      تحياتي لك

      حذف
  5. حكمــــــة
    لا يقلق من كان له أب .. فكيف يقلق من كان له رب

    حكمــــــة
    في يد كل واحد منا مفتاح الطريق الذي يقوده إلى الجنة أو إلى النار .. ولذلك إذا وفيت بالعهد أوفى الله ٬ وإذا ذكرت الله ذكرك ٬ وإذا نصرت الله نصرك !

    حكمــــــة
    لا تحزن إذا ارهقتك الهموم .وضاقت بك الدنيا بما رحبت فربما أحب الله أن يسمع صوتك وأنت تدعوه

    الشيخ الشعراوي رحمه الله

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه يارب..
      جزاكي الله خيرا يا زهراء

      حذف
    2. أخواتى الحبيبات/(قطر الندى و زهراء و خديجة) ..

      أسأل الله لكن التوفيق الدائم من رب العالمين ، و قبول أعمالكن قبولا حسنا .. آمين

      تحياتى للجميع 🌹❤

      حذف
    3. جزاكم الله خيرا اخواتي هالة وخديجة
      تقبل الله منكم واحسن إليكم يا رب ..
      اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات..

      حذف

    4. حكمــــــة
      إن الإيمان يجعل المؤمن يتلقى الأمر من الله طائعا .. عرف علته أو لم يعرف .. ويقوم بتنفيذه لأنه صادر من الله .. ولذلك فإن تنفيذ أي أمر إيماني يتم لأن الأمر صادر من الله .. وكل تكليف يأتي .. علة حدوثه هي الإيمان بالله .. ولذلك فإن الحق سبحانه وتعالى يبدأ كل تكليف بقوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا" .. أي يا من آمنت بالله ربا وإلها وخالقا .. خذ عن الله وافعل لأنك آمنت بمن أمرك.

      حكمــــــة
      الإنسان إذا استخدم جوارحه استخداما سليما بفعل ما هو صالح له .. فإذا انتقل إلي ما هو صالح إلي ما يغضب الله فإن جوارحه لا تفعل ولكنها تفتعل .. تتصادم ملكاتها بعضها مع بعض والإنسان وهو يفتح الخزانة ليأخذ من ماله يكون مطمئنا لا يخاف شيئا والإنسان حين يفتح خزانة غيره يكون مضطربا وتصرفاته كلها افتعال

      الشيخ الشعراوي عليه رحمة الله

      حذف
    5. حكمــــــة
      الفوز في الآخرة ليس على درجة واحدة ولكن على درجتين .. أولى درجات الفوز أن يزحزح الإنسان على النار ولو إلي الأعراف وهذا فوز عظيم .. يكفي إنك تمر على الصراط المضروب فوق النار وترى ما فيها من ألوان العذاب، ثم بعد ذلك تنجو من هذا الهول كله .. يكفي ذلك ليكون فوزا عظيما .. لأن الكافر في هذه اللحظة يتمنى لو كان ترابا حتى لا يدخل النار .. فمرور المؤمن فوق الصراط ورؤيته للنار نعمة لأنه يحس بما نجا منه .. فإذا تجاوز النار ودخل إلي الجنة لينعم فيها نعيما خالدا كان هذا فوزاً آخر

      الشيخ الشعراوي رحمه الله

      حذف
  6. *** باب الصبر ***
    * يقابل الناس المصائب بدرجات متنوعة ، بالسخط ، او بالصبر ، او بالرضا ، او بالشكر
    وفي الصبر ..يقول تعالى :" انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب " (10) الزمر
    * يوفى الصابرون ⏪ اي يعطون" اجرهم" او" ثوابهم "
    * وقوله "بغير حساب " ذلك ان الاعمال الصالحة مضاعفة الحسنة ، بعشرة امثالها الى سبعمائة ضعف الى اضعاف كثيرة ، اما الصبر فان مضاعفة تاتي بغير حساب من عند الله عز وجل و هذا يدل على ان اجره عظيم ، وان الانسان لا يمكن ان يتصور هذا الاجر ، لانه لم يقابل بعدد ، بل هو اجر معلوم عند الله و لا حساب فيه ..
    مثال :
    في الصبر لا يقال الحسنة بعشر امثالها الى سبعمائة ضعف ، بل يقال انه يوفى اجره بغير حساب ..
    * وفي هذه الاية من الترغيب في الصبر ما هو ظاهر
    * كما ان الذي صبر على اذى الناس ويحتملهم ويغفر لهم سيئاتهم التي يسيئون بها اليه ، فان ذلك لمن عزم الامور " اي من معزوماتها
    و شدائدها التي تحتاج الى مقابلة و مصابرة ، ولا سيما اذا كان الاذى الذي ينال الانسان بسبب جهاده في الله عز وجل بسبب طاعته ، لان اذية الناس لك لها اسباب متعددة اذا كان سببها طاعة الله عز وجل و الجهاد في سبيله و الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فان الانسان يثاب على ذلك من وجهين :
    * الوجه الاول :
    من الاذية التي تحصل له
    * الوجه الثاني :
    صبره على هذه الطاعة التي اوذي فيها في الله
    * وفي هذه الاية حث على صبر الانسان على اذية الناس و مغفرته لهم ما اساؤوا اليه فيه ، ولكن ينبغي ان المغفرة لمن اساء اليك ليست محمودة على الاطلاق ، اذا لم يكن في العفو والمغفرة اصلاح فلا تعف ولا تغفر ..لان الله تعالى قيد هذا بالعفو بالاصلاح
    يقول تعالى :" فمن عفا واصلح فاجره على الله "(40) الشورى
    * مثاله :
    لو كان الذي اساء اليك شخصا معروفا بالشر والفساد وانك لو عفوت عنه لكان ذلك زيادة في شره ، في هذه الحال الافضل ان لا تعفو عنه والعكس ، اذا عفوت عنه ولم يترتب عن عفوك عنه مفسدة فالعفو افضل ..

    **********************

    الموعظة :
    قال ميمون بن مهران: «الصبر صبران الصبر على المصيبة حسن ، وأفضل من ذلك الصبر عن المعاصي»

    **********************

    اقتطاف (16) من :
    شرح رياض الصالحين
    من كلام سيد المرسلين
    لفضيلة الشيخ العلامة
    محمد بن صالح العثيمين
    المجلد الاول
    يتبع باذن الله ..
    تحياتي للجميع 💕🌷

    ردحذف
    الردود
    1. هل مقابلة المصائب بهذة الدرجات تاتي من المرة الاولي ولا ممكن الانسان يقابلها بالصبر مثلا ثم بالرضا وهكذا..

      حذف
    2. اخي مسلم ..ركز معي في النقاط الاتية على بركة الله ..
      اولا :
      لاادري ان كنت قد طالعت الجزئين السابقين ام لا ، لان في رسالة الجزء الرابع " لا تلتفت عن الله اذا اردت الوصول لرضوان الله" تعليقين تجد شرح مختصر من الكاتب قد نقلته كاملا كما جاء في رسالة تعليقي ..
      ثانيا :
      مقام الشكر ومقام الرضا و مقام الصبر هي مقامات متفاوتة ومتغيرة بين العباد..تزيد وتنقص وفقا لاحوال العباد و مقاماتهم عند الله..
      ثالثا : المصيبة هي كل ما يصاب به العبد من اذى او سوء في نفسه او ماله او عرضه او دينه..وهي غالبا محل اكراه عند العباد..وهي ليست مرتبطة بالموت فقط..
      رابعا: ترتبط هذه المقامات..من شكر ورضا وصبر ..وغيرها من الصفات القلبية التي هي محل طرح لمعلمنا ومربينا في هذه الرسائل الحالية ..واخرها صفة الاخلاص..ترتبط ارتباطا وثيقا باحوال العبد مع ربه ..فلا يمكن اخي مسلم ..ان نقيس درجة اي صفة من هذه الصفات عند العبد لانها غير مرئية وقياسها ووزنها عند الله من خلال عالم الملكوت الالهي.." الملائكة" ومنهم الكرام الكاتبين..وغيرهم ما يعلمهم الا الله وفقا لبعض الاحاديث من السنة النبوية ..وكيف يسمع الملائكة للدعاء عند المضطر ، او دعاء نابع من قلب خاشع للله..او ذكر اهتز له من سكان الملا الاعلى ..وغيرها من امثلة ..فعالم الملكوت الارضي او السماوي هو وحده المختص بهذه الخصائص الالهية..لنقل وقياس و احصاء الصفات القلبية وحتى الاقوال والاعمال..وغيرها من علوم خاصة بالملكوت.. اتجاه اهل الارض من "جن او انس" اما ما نلاحظه نحن البشر مع بعضنا البعض هو ملاحظة اثار الصفات القلبية..وليس معرفة او قياس درجتها..
      هذا هو الفرق بين الصفات القلبية.. وبين ما هو ظاهر من اعمال واقوال كامثلة : العبادات الظاهرية من صلاة و زكاة وصيام..ومعاملات بين الناس..
      خامسا :
      تذكير بثلاث نقاط مهمة
      يعرف معلمنا ومربينا 1) رضا العبد عن الله : هو تشبع النفس وامتلائها قناعة وقبولا نحو ما امر به الله شرعا وما جرى به عليه قدرا كابتلاء..
      2) ورضا الله عن العبد : هو ان يقبل منه عمله قبولا مصحوبا بالعفو والغفران لان العبد رضي بالعمل الذي فيه رضا الله وابتعد عن الشيء الذي يكرهه الله..
      يتبع باذن الله..

      حذف
    3. كما يشير معلمنا على معنى الرضا بقضاء الله عند العارفين يقصد به انك ترضى به من حيث ان الله هو من اذن به وقدره عليك حتى يطمئن قلبك..فلا تسخط ولكن تساله اللطف في القضاء والقدر وان يحسن اليك ..
      3) وعن الرضى معناه ايضا ان نجاهد الفعل و ندفعه عنا لو كان ظلما او شر علينا ..فهذا لا يخالف الرضى بل يوافق مراد الله منا ..وقد طلب منا الله مجاهدة الشر والكفر والظلم ..وغيرهااذا استطعنا والا نعود للتفويض الكلي للله بعد السعي في الاسباب والاجتهاد في حالة عدم التوفيق..انتهى ذكر نقاط خاصة بمعلمنا..
      * تابع لردي الخاص .. عليك اخ مسلم..⏪
      في مقام الصبر ..تدخل مقامات اخرى دون سابق انذار .. مثل مقام الدعاء وهو مقام اخر ليس مقام الصفات القلبية ..وانما الصفات القلبية واثارها هي التي تاثر في فعالية الدعاء مثال : دعاء المظطر ..
      قد يترتب على حصول المصيبة.. تداخلات اخرى مثل مثلا قد يستقبل المرء مصيبة في عرضه كاتهام في عرض احد الاقارب في الاسرة..من قبل بعض الناس ..
      كيف يستقبل المرء هذه المصيبة .."فارجع الى عنصر رابعا في ردي باختصار .."
      * فقد يكون الانسان غير صابر في الوهلة الاولى ويسخط على قدر الله ..يقول مثلا : لماذا يحصل معي هذا؟! ماذا فعلت؟! انا ملتزم ومع ذلك يحصل معي مثل هذا..وغير وغير ..ويبدا يتغير حاله للاسوء ياثر على احواله قد يصل الى لعن اللحظة التي ولد فيها ..والعياذ بالله..ثم مع مضي الوقت ..وبعده زمنيا ..عن المحنة كيفما كانت.. يتغير حال المعني ..قد يتغير ما بنفسه يقول تعالى:" لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.." فتبدا احواله تتبدل و يبدا يتذوق طعم ولذة الرضا بتغير احواله مع الله ..وفقا لتغير احواله الباطنية مع الله ..من صفات قلبية سبق ذكر بعضها في التعليق السابق .. والذي يؤدي بالضرورة الى تغير احواله الظاهرية..وبالتالي يصبح راضي بدرجة معلومة عند الله ..فهنا سبق السخط الرضا..وقيس على هذا..الامثلة..
      يتبع باذن الله..

      حذف
    4. صدقني الامثلة لا تكاد تحصى والمقام لا يتسع خشية الاطالة..
      * الهدف من هذا المثال ان الصفات القلبية..متغيرة بتغير احوال العبد في كيفية علاقته مع الله..وليس كم العلاقة..مع الله..
      ما سبق كان عن الجزئية الاولى من استفسارك..

      * اخيرا الجزء الثاني من الاجابة على استفسارك اخي مسلم..
      كل صفة قلبية لها خصوصية ..ولها نور خاص..و في نفس الوقت هي كل مترابط متكامل متناغم البعض منها اصلا والبعض الاخر فرعا..وما ضرب لنا به الامثال معلمنا ومربينا هو بعض من الفروع المهمة جدا و ليس الكل ..
      ملاحظة : الاجابة على استفسارك من فهمي الخاص الذي استسقيته من نبع رسائل معلمنا و مربينا ..
      تحياتي لك..

      حذف
    5. اخي حمد ..لا زالت السلسلة باب الصبر لم تنتهي بعد ..وستفهم اجلا ان شاء الله..

      حذف
    6. ملاحظة :
      جملة ⏪ " يقابل الناس المصائب بدرجات متنوعة " نقلتها كاملة ..غير محرفة ويمكن لمن التمس شكا ان يرجع الى المصدر و انا اكرر كتابته في كل مقتطف..ربما لمثل ظروف كهذه..وللامانة العلمية ايضا انا انقل فحوى الكتاب حرفيا ..دون اضافة او انقاص من عند نفسي..

      حذف
    7. احببت ان اضرب مثلا اخر..لمزيد من التوضيح لك اخي مسلم..
      انسان تعرض لمصيبة في ماله ابتلاءا من الله او عقابا..اصيب بمكروه سرقة ..قد يكون هذا الانسان حاله في علاقته مع الله مترقي ايمانيا ..بدرجة معلومة عند الله ..وقد تتوفر فيه صفة الرضا القلبي بدرجات متقدمة ومترقية بدرجة ما مع ربه
      * كيف سيستقبل هذا المصاب؟!
      قد يرضى ويسلم ويفوض امره لربه مع انه كاره لهذا المصاب..وقد يحزن بحكم طبيعته الادمية و مشاعره وجوارحه.. مع انه صفة الحزن مكروهة ومنهي عنها ببعض الشواهد القرانية و النبوية..اضف قد يسعى في اسباب دفع الضرر بان يحاول استرجاعه وهنا لم يخرج عن الرضا..لانه يوطن نفسه انه راضي سواءا وفقه الله في ارجاع المسروق او لم يوفقه الله في ذلك ..لان في كلتا الحالتين خير وحكمة ربانية ..فيصبر ويحتسب ويحمد الله ويشكره على كل حال ..ويرض بما قدره الله له ، ويتعوذ بالله من احوال اهل النار..وهكذا ..واذا استقبل هذه المصيبة بالصبر والتثبت..هذا يعني انه راضي قبلها و اثنائها وبعدها بما قدره الله له..
      فانتبه هنا الرضا يكون قبل و اثناء وبعد ، بمعنى قبل الصبر ..واثناء الصبر و بعد الصبر..فاذا توفر الرضا مسبقا ..حل الرضا انيا و لاحقا..اي بعد حلول المصيبة..
      والصبر من صفات التحلية الفرعية..والله اعلم..
      * هذا شرح حسب فهمي الخاص ..بانتظار فروع صفة الرضا التي سيتطرق اليها معلمنا ومربينا باذن الله قريبا..

      حذف
    8. جزاكم الله خيرا
      نقاش مثمر ورائع واعتقد ان الخطأ عندي كان في التفريق بين مجريات القدر والمصائب كما اوضحت نجوي
      يعني مثلا واحد فقد ابنة مش زي واحد اترفض في شغل!!
      فالاخير ممكن يشكر ربنا علي هذا الامر وهو عدم قبولة في الوظيفة التي يحبها لو كان متصلا بالله وعلي قدر اتصاله بالله علي قدر مقابلته لهذة الامور بالشكر والرضا والصبر كما اوضحت خديجة وممكن يتقلب بين هذة الامور.
      اما اللذي فقد ابنه فمن غير المنطقي ان نطلب منه الشكر حتي وان كان هو الخير مثلما حدث في قصة سيدنا موسي والخضر خاصة في بادئ الامر فالصبر هو بمنزلة الشكر في هذة الحاله.
      هذا مما استفدتة من نقاشكم والله اعلم.
      تحياتي

      حذف
    9. أحبتى خديجة و نجوى ، و ابنى مسلم ..

      أشارككم الرأى .. والله المستعان

      بالنسبة للحديث عن المقامات القلبية ..

      🌿 فلنعلم ان هنالك فرق بين الأحوال و المقامات ..

      🔹فالاحوال متغيرة .. هى من الله عز زجل .. و هى فترات يتقلب فيها العبد ..
      فأحيانا تمر ظروف بالانسان او مواقف .. فيجد الانسان نفسه على غير عادته .. فمثلا لو شخص من عادته السخط ان لم يصل النتيجة التى يتمناها بعد عمل ما قام به .. و لكن يجد نفسه راضيا إذا أخفق و فوض أمره لله .. ثم فى موقف اخر يرجع ساخطا عند إخفاقه .. و هكذا يتقلب الانسان فى احواله ما بين رضا و سخط .. و عصبية و سكينة .. و جزع و صبر ..

      🔹 أما المقامات فالإنسان يكتسبها من المولى عز وجل نتيجة مجاهداته .. و تعلمه من الاحوال التى تقلب فيها ..
      و المؤمن بطبيعته .. يجمع بين كل هذه الصفات القلبية من ( تفويض و توكل و صبر و استسلام و اخلاص و....) بدرجات متفاوتة سواء بين الصفات و بعضها او بين كل شخص و آخر ..
      فنجد شخص عنده الصبر اعلى من باقى الصفات
      و شخص آخر عنده إخلاص أعلى من باقى الصفات ..
      و هذا لا يمنع وجود الصفات الأخرى ..

      🌿اما بالنسبة للشكر عند المصيبة ..
      ⏪ دائما الشاهدين ( الكتاب و السنة ) الكلام فيهما لعموم الناس .. كل على حد سواء .. يستوعبه العقل البشرى ..
      ⏪ ولكن لخواص الناس فهم خاص بما يستوعبه قلوبهم يسمى ( فقه القلوب ) .. و فيه يفيض الله على العبد بإشارات نورانية ترتقى الى مقام أعلى أو تثبت أقدامه فى المقام الذى إكتسبه ..

      ⬅ و مثال على ذلك ..
      عندما خطب سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم خطبته فى حجة الوداع قائلا :" الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ "
      بكى سيدنا أبي بكر الصديق .. فسئل لما تبكى : فقال هذا نعى رسول الله !!
      مع التنبيه ان التفسير الإشارى لا يخالف تفسير الآية ولا مقصد حديث النبي صلى الله عليه و سلم ..
      فكذلك الكلام عن المقامات القلبية يتكلم فيها العارفون بما توارد على فلوبهم ففقهوه ..

      ⏪ و عودة الى الحديث عن مقام الشكر ..
      فمن المعروف ان عند المصيبة يجب الصبر ..
      أما الشكر عند المصيبة او البلاء فيكون ناتج عن :

      1- شهود المصاب لشهود الحق له : أى انه يرى ان الله يحبه فيبتليه كما ابتلى الرسل و الانبياء و أنه على درجة تقارب درجاتهم ..
      قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :"أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلباً اشتد به بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة".. مما يستوجب شكر الله أن رفع درجاته .

      2- يرى المبتلى ان ابتلاءه من الله .. تكفيرا لذنوبه .. ليتطهر من آثامه كما ورد فى الحديث السابق .. منا يستوجب شكر الله عز وجل انه يمحصه من سيئاته .

      3- علم المبتلى ان الابتلاء فتنة أو إختبار له ..
      قال تعالى :( أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ ) ..
      وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط
      لذلك يشكر المبتلى ربه أن أنجاه من الوقوع فى الفتنة .. و أنه سبحانه أنعم عليه بالصبر على المصيبة و الرضا بقضاء الله فوجب الشكر .

      ⤵ يتبع إن شاء الله

      حذف
    10. 4- يشكر المبتلى ربه أن أدام عليه نعمة ذكره فى المصائب .. فالذكر نعمة عظيمة قد لا يعلمها إلا من حرم منها .. أدام الله علينا جميعا نعمة ذكر الله .. آمين

      5- من عرف الله .. عرف ان الله ينزل مع البلاء لطفه .. و لولا لطف الله لكانت مصيبته أشد .. مما يستوجب شكر الله عند حدوث المصيبة .. و لنعلم أن لله ألطاف خفية قد لا تترائى للعبد .

      6- من عرف الله .. عرف أن لأقدار الله حكمة مطلقة و لكل حكمة خير مطلق ..
      فسواء علم او لم يعلم ماهى الحكمة من هذا الابتلاء .. فهو على يقين ان فى قدر الله خيرا .. مما يستوجب الشكر

      7- من أحب الله .. لا يصيبه هم ولا حزن ولا وصب .. لتساوى النعم و النقم .. فكلاهما من الأغيار .. مما يستوجب الشكر فى الحالتين ..
      و الشكر مضاعف .. فهو شكر على ان الله ملأ القلب بحبه .. ( و إن تكلمنا عن اعلى مقام ) ( فمحبة الله ) أعلاها ..

      ******************************

      🌸 للتأمل :
      عن إبراهيم التيمي قال : قال رجل عند عمر بن الخطاب رضى الله عنه :اللهم اجعلني من القليل
      فقال عمر : ما هذا الدعاء الذي تدعو به ؟
      قال : إني سمعت الله يقول : " وقليل من عبادي الشكور" ؛ فأنا أدعو الله أن يجعلني من ذلك القليل
      فقال عمر : كل الناس أعلم من عمر .

      *******************************

      ↩ ملحوظة :
      لم يذكر الله و رسوله الشكر عند المصيبة بشكل مباشر .. حتى لا يظن الناس انه مطلوب منهم الشكر عند البلاء و إلا يكون عاصيا .. لأن الأمر فيه مشقة على العباد .. و يحتاج الى مجاهدات ..
      و لن يستطيع كل الناس بلوغ هذا المقام ..
      فالمطلوب اولا من الإنسان أن يصبر على البلاء .. و يرضا بقضاء الله .. فمن صبر و رضى 《شكر》..

      و لنتذكر أن الصبر يكون فى أول وقوع المصيبة ..
      قال رسول الله " إنما الصبر عند المصيبة الأولى "
      فعلى الإنسان أن يصبر على البلاء .. و يرضا بقضاء الله .. هذا والله أعلم

      اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء .. اللهم آتنا فى الدنيا حسنة و فى الآخرة حسنة و قنا عذاب النار .. آمين

      تحياتى للجميع 🌹

      حذف
    11. جزاكي الله خيرا على الاضافة الهامة..
      واحببت لو سمحتم ان ازيد في بعض الاستفاضة نظرا لخوفي من التقصير في ايصال المعنى ، "وما توفيقي الا بالله عليه توكلت .."
      اولا : تعقيب على بعض الجزئيات في ردك..
      قولك " ان الصبر بمنزلة الشكر.."
      مقام الشكر اعلى من مقام الصبر .. ومقام الرضا ايضا هو اوسع واشمل ..لان الصبر يتعلق بحالة طارئة و ظرفية إنما يكون عند الصدمة الأولى ، كما في الحديث: " إنما الصبر عند الصدمة الأولى "، يعني محك الصبر الحقيقي عند الصدمة الأولى ، إنما يفعل الصابر في بداية المصيبة ما يفعله الساخط.. بعد أيام من المصيبة ، فقدر الله عز وجل واقع مثل السيف ، فالصبر الحقيقي أن الإنسان..يصبر عند نزول البلاء، والانسان الساخط.. بعد ذلك يسلم ويرضى ، ولكن الصبر الحقيقي الذي يثاب عليه المرء إنما يكون عند الصدمة الأولى..
      قالت أم سلمة : فلما مات أبو سلمة قلت: أي المسلمين خير من أبي سلمة ؟ ثم أني قلتها، فأخلف الله لي رسوله صلى الله عليه وسلم..
      لذلك ..قال أبو عبد الله البراثي : من وهب له الرضا فقد بلغ أقصى الدرجات..
      * وقتل لبعض الصالحين ولد في سبيل الله عز وجل فقيل له: أتبكي وقد استشهد؟ فقال: إنما أبكي كيف كان رضاه عن الله عز وجل حين أخذته السيوف.
      *وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: إن الله تعالى بقسطه وعلمه جعل الروح والفرح في اليقين والرضا ، وجعل الهم والحزن في الشك والسخط..
      * وردت هذه الاية الكريمة في اربعة مواضع من كتاب الله ، قرن الله فيها الصبر بالشكر ولم يعمم ، لان في ذلك التخصيص حمكته الالهية الربانية قوله تعالى : " الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير "..فالشكر عند المصيبة والرضا عند المصيبة ليس من الاوامر الشرعية ، لان الله تعالى يعلم ان طاقة احتمال عباده تختلف من احد لاخر لانه هو خالقهم..ولذلك جاء التخصيص " لمن " والصبر مع الشكر هو خاص بخواص من عباده..لذلك مقام الشكر والرضا هو اوسع واشمل من مقام الصبر ..، لان من يصل اليه خواص من العوام..وهما مقامان محبوبان ..واعلى منزلة عند الله..من مقام الصبر ..وهذه هي الايات الجامعة للصبر والشكر..
      1) قال تعالى :" فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (19) سبا
      2) قال تعالى: "أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ لِيُرِيَكُم مِّنْ آيَاتِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (31)
      لقمان
      3) قال تعالى : "إِن يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَىٰ ظَهْرِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (33)
      الشورى
      4) قال تعالى :"وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ "(5)ابراهيم
      يتبع باذن الله..

      حذف
    12. نسيت ان اوضح ان تعقيبي كان على جزئية في ردك اخ مسلم..
      * تلخيصي هذا من بعض المراجع لمن احب الذهاب اليها لتوسعة الفهم..
      1) الشيخ احمد فريد ⏪ محاضرات مواقف ايمانية في الصبر على البلاء..
      2)مؤلف ⏪ امراض القلوب و شفاؤها
      يليلها التحفة العراقية في الاعمال القلبية
      تاليف شبخ الاسلام تقي الدين احمد بن تيمية
      يتبع باذن الله





      حذف
    13. موقف سعد بن أبي وقاص في الصبر والرضا..
      موقف سعد بن أبي وقاص:
      لما قدم سعد بن أبي وقاص مكة وقد كان كف بصره جاءه الناس يهرعون إليه كل واحد يسأله أن يدعو له ، فيدعو لهذا ولهذا ، وكان مجاب الدعوة ..قال عبد الله بن السائب : فأتيته وأنا غلام ، فتعرفت إليه فعرفني ، وقال: أنت قارئ أهل مكة؟ قلت: نعم.. فذكر قصة قال في آخرها: فقلت له: يا عم! أنت تدعو للناس ، فلو دعوت لنفسك فرد الله عليك بصرك ، فتبسم وقال: يا بني! قضاء الله سبحانه عندي أحسن من بصري..فهذا حال الرضا من الإنسان يرضى بالحال التي هو فيها ، ويطمع في ثوابها ، ولا يتمنى زوالها..فالعبد لا يصل إلى درجة إجابة الدعاء إلا بعد مجاهدة عظيمة وتحبب وتقرب إلى الله عز وجل ، فترتفع رتبة العبد بالطاعة وكثرة النوافل فيصير في درجة تؤهله إن سأل الله عز وجل أعطاه ، وإن استعاذ بالله عز وجل أعاذه..والعبد يصل مع ذلك إلى درجات عالية من المحبة والرضا والتعظيم لأمر الله عز وجل ، كما قال بعضهم: أحبه إليه.. أحبه إلي..

      ************

      الشيخ احمد فريد محاضرة مواقف ايمانية في الصبر على البلاء

      حذف
    14. *** باب الصبر ***

      * ذكر حديث ابي مالك الاشعر (ض) ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الطهر شطر الايمان.. " الى قوله ".. والصبر ضياء "
      * فسبب قول النبي في هذا الحديث ان الصبر ضياء ، يعني انه يضيء للانسان عندما تحتلك الظلمات و تشتد الكربات ، فاذا صبر فان هذا الصبر يكون له ضياء يهديه الى الحق
      * ولهذا ذكر الله عز وجل انه من جملة الاشياء التي تنار بها ، فهو ضياء للانسان في قلبه ، و ضياء له في طريقه و منهاجه و عمله ، لانه كلما سار الى الله على طريق الصبر ، فان الله تعالى يزيده هدى وضياء قلبه ويبصره
      يقول صلى الله عليه وسلم " سبحان الله والحمد للله تملان _او قال تملا ما بين السماوات و الارض ، هتين الكلمتين تشتملان على تنزيه الله عن كل نقص في قوله " سبحان الله " و على وصف الله بكل كمال في قوله " والحمد للله " جمعت هاتان الكلمتان بين التخلية والتحلية اي بين نفي كل عيب و نقص واثبات كل كمال
      " فسبحان الله " فيها نفي النقائص و " الحمد للله " فيها اثبات الكمالات
      * كان النبي صلى الله عليه وسلم اصابه ما يسر به قال
      :" الحمد للله الذي بنعمته تتم الصالحات " و اذا اصابه سوى ذلك قال :" الحمد للله على كل حال "

      ***************
      الموعظة :
      عن مضر القارئ قال: قال لي عبد الواحد بن زيد: ما أحسب شيئاً من الأعمال يتقدم الصبر ، إلا الرضا ، ولا أعلم درجة أرفع ولا أشرف ، من الرضا ، وهي رأس المحبة..
      ⏪ حلية الأولياء

      ****************

      اقتطاف (17) من :
      شرح رياض الصالحين
      من كلام سيد المرسلين
      لفضيلة الشيخ العلامة ا
      محمد بن صالح العثيمين
      المجلد الاول
      يتبع باذن الله ..
      تحياتي للجميع..🌷💕


      حذف
    15. حبيباتى نجوى و خديجة 💕

      لكما دعوات مثل دعواتكما و زيادة أضعافا مضاعفة من فضل الله الكريم ..
      و أعتذر عن تأخير الرد لظروف منعتنى من متابعة الرسائل و الموضوع الجديد كذلك ..
      أسأل الله أن يمدنا ببركة الوقت و أن ينفعنا بما علمنا و يعلمنا ما ينفعنا .. آمين ..

      ================================

      تعقيبا على تعليقك يا نجوى ..
      الصبر يكون عند الابتلاء الذى أصاب الإنسان ..
      فيصبر على ما أصابه عسى الله أن يبدله خيرا ان شاء الله ..

      و الشكر يكون لله لأنه يرى الله فى كل فعل ..
      بمعنى أن الانسان يرى الله ربا و هو عبدا .. و ليس للعبد اعتراض على سيده ..
      يرى ان الله رحيم فيعلم ان فى فعل الله رحمة به
      يرى ان الله محبوبه .. و المحب يرضى من محبوبة كل شيء و هكذا

      بالنسبة لأعمال القلوب (عبادات القلوب) :

      إن لقلب المؤمن جنود جندها الله لتساعد العبد المجاهد نفسه على أن تبث فى قلبه ما ينفعها و ترتقى به و يسميها أهل الطريق بالباعث أو الخواطر القلبية .. كما أنها تساعد على إلقاء نورانيات فى قلب العبد مثل ( السكينة و الصبر و غير ذلك ) .. و قد يصل الأمر الى ان يفقه فى العلم و يؤتى الحكمة ..
      فهى أنوار ربانية (أنوار هداية ) تقذف فى قلب من تطهر قلبه ..
      فكان من دعاء سيدنا النبي صلى الله عليه و سلم :( اللهم أعطني نوراً وزدني نوراً "واجعل لي في قلبي نوراً" ......) ..

      كذلك الشيطان يستطيع ان يلقى وسوسته فى قلب العبد .. و منها الخواطر الشيطانية ..
      قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن للشيطان لمة بابن آدم ، وللملك لمة : فأما لمة الشيطان فإيعاد بالشر ، وتكذيب بالحق ، وأما لمة الملك فإيعاد بالخير ، وتصديق بالحق فمن وجد ذلك ؛ فليعلم أنه من الله ، فيحمد الله ، ومن وجد الأخرى ؛ فليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) . ثم قرأ (الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء ) ..

      اذن الأعمال تكتب بواسطة الملك .. و الخواطر اما من ملك او من شيطان ..
      فكل انسان له إختيار إما عمل صالح او عمل فاسد ..
      و إما يستعيذ من الشيطان او يترك نفسه لأهوائه ..
      (فبقدر النوايا تمنح العطايا) ..

      ↩ اما العمل القلبي الذى لا يطلع عليه إلا الله .. فلا هوى يميل به ؛ ولا شيطان يفسده ؛ ولا ملك يكتبه ألا و هو (الإخلاص) .. و الله يجازى الإنسان على قدر إخلاصه .. (فبقدر إخلاصك يكن خلاصك) ..
      و الله أعلم

      نسأل الله أن يرزقنا الإخلاص فى القول و العمل .. آمين

      ******************

      هقولك على حاجة يا نجوى و أنتى يا خديجة ..

      * العلم غذاء العقل .. و العقل ميزان ..
      و لكن إذا أردتى المعاملات القلبية فدعى قلبك يعمل و يتفقه .. و إلا كان عقلك حجابا ماديا يحجب النورانيات القلبية ..
      تعلمت من أستاذى الجليل و بصراحة بذل مجهود كبير جدااا حتى أستوعب و أعمل بما قال .. ولا زلت أجاهد نفسي أعانه الله علي ، و أعاننى الله على نفسي .. فماذا قال لى أستاذنا بارك الله فيه؟
      قال : (صحيح يا هالة العقل ميزان .. و لكنه لا يساعد قلب إنسان .. فالقلب هو من يؤثر فى الشخص ).
      طبعا أستاذنا هيقرأ كلامى و هيقولى طيب اعملى بالكلام ده بقى .. مش كده ولا ايه ؟ 😂

      أسأل الله أن يبارك فى أستاذى الجليل و أن يعطيه سؤله ، و أن يجازيه عنى خيري الدنيا و الآخرة .. آمين
      ===============
      🔚 بين أيديكم كنز فأغتنموه .. إنه مواضيع المدونة ..
      و بالنسبة للمواضيع الخاصة بموضوع تعليقاتنا ..
      أرجو متابعة قسم الصفاء الباطنى خاصة مواضيع (اليقين - التسليم و التفويض - الرضا و الطريق إلى الله - إذا أخلصت مع الله - كن عبدا نورانيا - رسالة لا تلتفت عن الله) ..


      تحياتى للجميع 🌹

      حذف
  7. جزاك الله خيرا ولن ازيد 🙏

    ردحذف
  8. ساعدوني على الفهم
    كان هناك رجل يتسكع و حالته ير ثى لها فبدأت أعطف عليه و بما انه بد و ن مأوى أقترحت عليه ان يجد مأوى وأنا ا ؤدي حق الكراء فجأني و زعم انه وجد سكن تابع لمسجد فبدأت اؤدي حق الكراء......هدا الرجل يلبس ألى يومنا هدا نفس الملابس ( مند خمس سنوات) رغم انني أعطيته ملابس .....فتعجبت آنذاك و أسأله في كل مرة...بدون جواب..ألى ان اكتشفت انه لم يسبق له أن سكن في دلك المسجد و في كل مرة يأتيني كنت أعطيه حق وجبة طعام فقط.بدأت أقسو عليه فهو كدب علي و لا يلبس مااعطيه......ولكن بيني و بين نفسي كنت حائرا كيف أتعامل معه...

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل /محمد

      طالما لازلت تتصدق عليه فلا داعى للقسوة حتى لا تنثر حسناتك هباءا لكسرك خاطر إنسان كرمه الله ؛ فلا تهنه ..

      و ان كنت تتصدق لظنك انه فى احتياج للصدقة .. فلما الحيرة ؟ لك الثواب على النية .. و دع الخلق للخالق !!

      و ان كانت صدقتك ابتغاء وجه الله تعالى .. فلما النظر الى ما فعله الرجل بصدقتك !!

      تأكد من احتياج الرجل للصدقة و إستفتى قلبك .. فإن نويت التصدق فلا تقسو على الرجل لأنك تتعامل مع الله .

      و ذكر نفسك دائما ( هو مقصودى و رضاه مطلوبي )

      تقبل الله منك و جعل عملك خالصا لوجهه الكريم .. آمين

      تحياتى لك

      حذف
    2. أخي محمد ..
      لو كان الغرض هو الإطعام .. فأخرج له طعام .. (ولا يهمك ما هو حاله) .. أو اخرج مرة ثمن الطعام ومرة طعام ..
      وطالما افترضت أنك بذلك تكرمه .. فلا تقطع كرامتك عنه .. فيكفي أنه يعيش في هوان .. !!
      ولا تلتفت لكونه كدب عليك في مسألة مسكنه .. لأنك تنفق عليه إطعاما وليس سكنا ..!!
      وداوم على اطعامك له (سواء طعام أو مال) .. طالما لا يضايقك هذا في معيشتك .. ولا يسبب لك ازعاج مادي في حياتك ..

      * واعلم أن اطعام الطعام وسقاية الماء من كرامة الله على العبد في أن يجعله وسيلة لهذا العطاء .. حتى ولو لعموم الناس وليسوا فقراء ..
      وهذه جملة من الأحاديث قد تعينك في أن لا تلتفت لمن تطعمه .. وإنما كن منتبها في اخلاصك مع الله ولا تنظر لغيره ..

      1- يقول النبي ( أن رجلاً سأل النبيَّ صلى الله عليه وسلم: أيُّ الإسلامِ خيرٌ ؟ قال: تُطعِمُ الطعامَ ، وتَقرَأُ السلامَ ، على من عَرَفتَ ، وعلى من لم تَعرِفْ ) ..

      2- ويقول في حديث آخر (أحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم، تكشف عنه كربة، أو تطرد عنه جوعا، أو تقضي عنه دينا)

      3- ويقول في حديث آخر ( خياركم من أطعم الطعام )

      4- ويقول في حديث آخر ( جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، علمني عملا يدخلني الجنة. قال :«أعتق النسمة وفك الرقبة، فإن لم تطق ذلك فأطعم الجائع واسق الظمآن )

      6- «إِنَّ فِي الْجَنَّةِ غُرَفًا، تُرَى ظُهُورُهَا مِنْ بُطُونِهَا، وَبُطُونُهَا مِنْ ظُهُورِهَا». فَقَامَ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ: لِمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ :«لِمَنْ أَطَابَ الْكَلَامَ، وَأَطْعَمَ الطَّعَامَ، وَأَدَامَ الصِّيَامَ، وَصَلَّى لِلَّهِ بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ».

      5- وفي الحديث القدسي ( يا ابن آدم استطعمتك فلم تطعمني . قال: يا رب كيف أطعمك وأنت رب العالمين ؟ قال: أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه ؟ أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي ) ..

      * الخلاصة : طالما وجدت من داخلك كرامة الاطعام لهذا الفقير .. فلا تمنع عنه كرامة الله التي يجريها على يديك له .. فأنت لا تعلم لعله يدعو لك غيبا أو بسببه فالله يستر لك عيبا ..

      * ولكن إن أردت أن تمنعه فلا تقسو عليه .. ( وأما السائل فلا تنهر ) .. ولكن إما أن تخفض له مقدار العطاء المادي أو تصرفه بكلام لا تجرح فيه .. !!

      * وطالما تطعمه كرامة لله .. فانظر لله ولا تنظر للعبد ..

      * واعلم أخي محمد :
      لو لم يكن بداخلك شك مما فعلته أنه الصواب .. ما كنت سألت سؤالك .. وذلك لصدق معاملتك مع الله وخوفك عليها ..

      * ولا تلتفت لمن يقول لك أنه لا يستحق .. !! لأن إكرام البهائم له أجر .. فما بالك بالإنسان !! ..
      ففي الحديث أن رجل وجد كلب عطش ( فَسَقَى الْكَلْبَ، فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ فَغَفَرَ لَهُ». فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَإِنَّ لَنَا فِي الْبَهَائِمِ لَأَجْرًا؟ فَقَالَ: «فِي كُلِّ ذِي كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ) ..
      فإذا كان الكلب لك فيه أجر لما سقيته بل وكل بهيمة .. فما بالك بالانسان ..!!
      ولذلك لا تلتفت لمن يقول لك .. أنه لا يستحق .. ولا تمنع عملك مع الله ..!!
      ( لأنك ستجد منهم كثيرا يخبروك بذلك .. فلا تلتفت إليهم .. إنما يريدون أن يمنعوك كرامة الله ..

      * وجبر الخواطر ينجي من المخاطر .. أو كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : (صنائع المعروف تقي مصارع السوء ، وصدقةُ السِّرِّ تُطفئُ غضبَ الرَّبِّ ) .

      والله أعلم ..
      تحياتي لك

      حذف
    3. سورة النساء الآية رقم (٥)

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      حذف
    4. اخي حمد يقصد ، قوله تعالى : " وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَّعْرُوفًا " (5) النساء

      حذف
    5. أخي محمد ..

      اسمح لي و لكن خطر لي أمر ربما تُود التفكر فيه ..

      ربما كان هذا الموقف الذي تحكيه قد قُدِّر حتى ينكسر داخلك ( الحكم على الناس ) .. هذا يستحق و هذا لا يستحق .. هذا صالح و هذا طالح .. و يتربى بداخلك أن تفوض الأمر في الخلق إلى خالقهم و تلتزم بدورك الذي يسره الله لك .. أقصد أن كل أمر يمر بنا في الحياة له حكمة فتدبر و لا تكتفِ بالمعنى الظاهري.. و الله أعلى و أعلم ..

      أرجو أن تعذُر تدخلي لا رد بعد رد ا.خالد فقد كفّى ووفّى و لكن خشيت أن أكتم منفعة فأُحاسب عليها .. و الله خير الشاهدين ..

      حذف
    6. غير معرف13/9/18 9:52 م

      اختي إنجي

      طيب الله خاطرك ..أختاه حبذ لو لاتبخلي علينا بقطرات ندى روحك فعلى وعسى تنفعي بها غير المقصود بكلامك فيكون لك الكثير من الاجر
      جزاك الله خيرا

      حذف
    7. و طيب الله عملك و تقبله يا نسيم .. أنا التي تنتفع بكم و بخواطركم الطيبة .. و جزاكِ الله خيراً على جبرك لخواطر العباد ..

      حذف
    8. طيب الله اعمالكم وجعلكم هداة مهتدىن جمعنى الله واياكم على الكوثر

      حذف
    9. أشكركم جميعا عاى هده التدخلات و التفسيرات و سأعمل بها إن شاء

      حذف
  9. بارك الله فيك استاذ خالد وجزاك الله خيرا
    اللهم ارزقنا الاخلاص في النيات والطاعات لوجهك الكريم وطهر اعمالنا ونياتنا وقلوبنا من الرياء وامراض القلوب ونأتيك بقلب سليم ومنيب يا الله

    ردحذف
  10. خمسة أشياء اذا ذهبت لاتعود ؟

    الكلمة اذا انـطـلقـت
    و السهم اذا رمــــي
    و الزمن اذا مـضــى
    و الثقة اذا ضـاعــت
    و الوالدين اذا ماتو

    الدنيا ثلاثة أيام
    الأمس : عشناه ولن يعود
    الـيوم : نعيشه ولن يدوم
    والغد : لا ندري أين سنكون

    فصافح ... وسامح ... ودع الخلق للخالق

    ردحذف
    الردود
    1. أحسنت يا مجد ..
      جزاك الله خيرااا كثيرااا

      تحياتى لك

      حذف
    2. حكمــــــة
      لابد أن نذكر الله عز وجل بعدد النعم وعدد النقم ، وقد يتعجب الكثير من ذلك ، فذكر الله عز وجل بعدد النعم ، أمر مفهوم ، أما الأمر الغير مفهوم كيف أذكره بعدد النقم !؟ إذا ذكرت الله عز وجل بعدد نعمه ، زادك منها قال تعالى وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد) سورة إبراهيم ، وإذا ذكرته بعدد النقم بدل الله لك النقم نعم
      حكمــــــة
      أهم شيء في التربية هو القدوة، فإن وجدت القدوة الصالحة سيأخذها الطفل تقليدًا، وأي حركة عن سلوك سيئ يمكن أن تهدم الكثير.

      حكمــــــة
      لا تسخر من ذي عيب فإن كان هذا العيب في خُلُقُه و دينه فقومه .. و إن كان هذا العيب في خلْقِه فتأدب مع من خَلَقَه

      الشيخ الشعراوي عليه رحمة الله

      حذف
    3. ميرسي هالة
      .................

      عمل ممتاز زهرة بكتابة خواطر الشعراوي رحمه الله
      .................

      الموضوع رقم 7 = تمام جدا
      وبالذات قصة الأستاذ حق الأخلاص = شيء رائع ، لكنه صعب جدا على النفس الانسانية...

      حبة حبة علينا أستاذ خالد = بشويش بشويش علينا = لكي نستوعب ونهضم الموضوع
      لان
      القصة حق الاخلاص والخاطر = عاوزة نفس مُنقادة وخاضعة لله جلا وعلا
      ومجد
      لسه بالبداية = لن يتحمل هذا الكلام حق الاخلاص لانه صعب على نفسي الأمارة بالسوء.
      .............

      * ملاحضة مهمة جدا *

      الأستاذ قال ( مش عاوز مدح )
      = محدش يمدح الأستاذ .........

      المدح = ذبح
      لكن
      الكلمة الطيبة من شكر ودعاء ( جبر خاطر ) = عادي / وبرضو مش بكثرة ....
      .............
      ربنا مع الجميع بجاه الحبيب الشفيع

      حذف
    4. جزاك الله خيرا يا مجد
      ووفقك الله لكل ما يحب ويرضى
      وتقبل الله منا جميع اعمالنا ورزقنا الاخلاص في القول والعمل
      ويغفر الله لنا ان التفتنا عن وجهه الكريم بقصد أو بدون قصد
      ويعيننا على أنفسنا الأمارة بالسوء وعلى كل شياطين الانس والجن
      آمين يا رب العالمين

      حذف
    5. حكمــــــة
      المتأمل في وصف البقرة كما جاء في الآيات يرى الصعوبة والتشدد في اختيار أوصافها .. كأن الحق تبارك وتعالى يريد أن يجازيهم على أعمالهم .. ولم يجد بنو إسرائيل إلا بقرة واحدة تنطبق عليها هذه المواصفات فقالوا "الآن جئت بالحق" كأن ما قاله موسى قبل ذلك كان خارجا عن نطاق الحق. وذبحوا البقرة ولكن عن كره منهم .. لأنهم كانوا حريصين على ألا يذبحوها، حرصهم على عدم تنفيذ المنهج. هم يريدون أن يماطلوا الله سبحانه وتعالى .. والله يقول لنا أن سمة المؤمنين أن يسارعوا إلي تنفيذ تكاليفه

      الشيخ الشعراوي رحمه الله

      حذف
    6. حكمة
      خصوم الإسلام وبعض أهله الذين يخافون من أنْ يقضي على سلطتهم وطُغْيانهم وجبروتهم يريدون حَصْر الإسلام في أركانه الخمسة ٬ فإنْ قُلْت بهذه المقولة لا يتعرضون لك ٬ وأنت حر في إطار أركان الإسلام هذه ٬ لكن إياك أن تقول: إن الإسلام جاء ليُنظِّم حركة الحياة ؛ لأن حظهم في حَصْر الإسلام في أركانه فقط ٬ وما فَهم هؤلاء أن الأركان ليست هي كل الإسلام ٬ إنما هي أسُسه وقواعده التي يقوم عليها بناؤه ٬ لكنهم يريدون أنْ يعزلوا الإسلام عن حركة الحياة ٬ فنقول لهم : نعم ٬ هذه أركان الإسلام ٬ أمَّا الإسلام فيشمل كل شيء في حياتنا ٬بداية من قمة العقيدة في قولنا : لا إله إلا الله محمد رسول الله إلى إماطة الأذى عن الطريق؛ لأن الإسلام دين يستوعب كل أقضية الحياة ٬ كيف لا وهو يُعلِّمنا أبسط الأشياء في حياتنا ؟

      الشيخ الشعراوي رحمه الله

      حذف
    7. حكمة
      جاء في الأثر : العالم الحق هو الذي يعلم مَنْ خلقه ٬ ولِمَ خلقه

      حكمة
      كلمة العبودية كلمة مذمومة تشمئز منها النفس إنْ كانت عبودية للبشر ؛ لأن عبودية البشر للبشر يأخذ فيها السيد خير عبده ٬ لكن عبودية البشر لله تعالى يأخذ العبد خير سيده ٬ فالعبودية لله عزٌّ وقوة ومنَعة وللبشر ذٌلٌّ وهوان ؛ لذلك نرى كل المصلحين يحاربون العبودية للبشر ٬ ويدعون العبيد إلى التحرر.

      الشيخ الشعراوي رحمه الله

      حذف
    8. حكمة
      من عجيب أمر الرزق أنه أعرَفُ بمكانك وعنوانك ٬منك بمكانة وعنوانه ٬ فإنْ قُسِم لك الرزق جاءك بطرق عليك الباب ٬ وإنْ حُرمت منه أعياك طلبه ٬ لذلك يقول أحد الصالحين : عجبتُ لابن آدم يسعى فيما ضُمِن له ويترك ما طُلِب منه.
      الشيخ الشعراوي

      حذف
  11. غير معرف13/9/18 6:43 م

    أستاذ خالد
    ذكر لفظ منيب فالقرآن وصف به سيدنا إبراهيم واصحاب الجنه وآيه اخرى
    الانابه في اي باب تدخل هي ام هي نتيجه كل ماجات به حظرتك في رسالتك الطريق الى الله وجزاك الله كل خير

    ردحذف
    الردود
    1. أختى الغالية نسيم💕

      الإنابة هى سرعة الرجوع الى الله .. و العمل بمنهج الله ظاهرا و باطنا عن محبة و رضا ؛ لا عن بلوغ مصلحة او خوفا من عقاب ..
      فمن وعى قلبه رسائل أستاذنا الجليل .. و عمل بما فيها .. و تحقق منها ظاهرا و باطنا .. كان قلبه منيا .. مقبلا على الطاعة ساكنا فى رحاب مولاه عز وجل .. والله اعلم

      تحياتى لك ❤🌹

      حذف
    2. غير معرف13/9/18 8:14 م

      النحوله 🐝🐝الشطوره هاله 💕❤

      جزاك الله خيرا وزادك فهما

      إذن هي تاتي بعد التوبه باليقين فيصبح القلب والعقل مسلم ويصبح الفؤاد والعقل فارغ من حب الدنيا فيصل مرحله الانابه مرددين معا
      الله ...الله ....الله ...هكذا وصلني من خلال حروفك من فهم

      حذف
    3. 😂😂😂

      أضحكتنى أضحك الله سنك حبيبتى نسيم 😘

      اللهم آمين و إياك غاليتى ..

      أختى الغالية ..

      التوبة : رجوع العبد الى ربه بعد فعل معصية .. و بعض العباد يذنب و يتوب ثم يذنب و يتوب .. و هكذا

      الإنابة : هى دوام الرجوع إلى الله مع المحافظة على حدود الله قدر المستطاع .. و اذا أذنب العبد ؛ عاد من غفلته مسرعا الى ربه فهو أناب إليه .. والله اعلم

      لمزيد من التوضيح يمكنك قراءة موضوع 82 و 93 قسم الصفاء الباطنى .. ففيهما كلام نفيس
      نفعنا الله بالمدونة و جزى أستاذنا الجليل خيري الدنيا و الآخرة ..

      و أدام علينا نسماتك و ابتساماتك يا نسيم ❤

      تحياتى لك

      حذف
    4. غير معرف13/9/18 9:42 م

      راح عيد من تاني النحوله 🐝🐝الشطوره

      الله يسعدك بالدارين وينعم عليك بالحب المخلد حب الله ورسوله ورزقك دوام رئيت وجهه الكريم ....
      باذن الله ساقراها
      أما استاذنا فاجره على الله هو يكافأه كما يشاء اوكلنا أمره اليه فهو أمانتنا عنده
      😘😘😝😇🐝💎🌸

      حذف
  12. للورقة وجهان
    لا أعلم في حقيقة الأمر كيف أبدأ وبأي لغة سأكتب غير أنني في الأيام الماضية فكرت كثيرا عن ماذا يا تري سيكون مقالي القادم ثم أنني انعزلت قليلا وودت ألا أري ما يرسلة متابعيني و قد وردتني العديد من المشكلات أصحابها كالعاده يطلبون النصيحة لكني لم أكترث لتلك الرسائل وشغل بالي كثيرا أننا جميعا نفتقد الطرف الأخر حين تاتيني شاكية من زوجها استمع اليها ثم تبدأ هي بالثرثرة وأنا استمع واتفكر افكر واطرح بداخلي ما هي يا تري دوافع هذا الزوج وعلي تلك الوتيرة استغرقت في التفكير فأنا دوما افكر في الطرف الأخر علي كل قررت أن يكون مقالي باللغة الدارجه بين الناس واعتذر جدا لأصحاب اللغة لكن ربما هذا المقال ليس للغويين بل هو لكافة متابعيني الذين تعددت شكواهم كثيرا

    بعنوان للورقة وجهان
    بقلم سما أسامة
    الزوج:
    زوجتي تغيرت ومبقتش زي الأول مبقتش بتهتم بنفسها ولا بيا بقت كل حاجة نتخانق وبتنكد عليا ليل ونهار وطول اليوم تزعق في العيال والولاد كمان مستواهم الدراسي في النازل
    أنا بتعب طول اليوم وبشتغل عاوز ارجع البيت الاقي جو ارتاح فيه
    الزوجة: أنا افتقدت نفسي كثيرا شايلة المسئولية لوحدي البيت والولاد ومصروف البيت يدوب مكفي وهو مبقاش يحبني ولا بيهتم بيا وعلي طول حاسة انه بيخوني ومبقاش يحبني ومهما اعمل مش بيرضي
    (عزيزي الزوج أنت لست بنك نقود ولا مهمتك الأساسية هي جمع المال فالأسر لا تبني بالنقود بل تبني بالنفوس وزوجتك كما لها واجبات ايضا لهاحقوق ولا تنسي أنك أب وستكون جد ركزي وعي ما هو دورك الحقيقي .
    عزيزتي الزوجة أنت لست خادمة ولا بيبي سيتر فالأسر لا تبنبي بالثرثرة والمكنسة وحلة المحشي الأسر تبني علي كتف امرأة قوية تعلمت أن تكون ام واعية وزوجة ناضجة
    فليعلم كل منك أنكما تحملان علي عاتققكما بنيان اسمه أسرة
    فلتعوا الأمر جيدا ولتستوضحوا .....)
    حماتي علي طول تقوم جوزي عليا ومعيجبهاش العجب ولا الصيام في رجب
    مرات ابني علي طول تكره ابني فيا ومش مريحاه خالص كانت جوازة سودا
    أنا احترت مش عارف اراضي امي ولا زوجتي حياتي اتحولت لجحيم
    ( عزيزي الزوج المحترم فلتكن عادلا وتعي جيدا أن الزوجة تبقي زوجه والأم تبقي أم وكل له دوره فلا تسمح بأن تختلط الأدوار وكن حكيما لا أهوجا كن عادلا ظالما كن ناضجا وشاهد الزواية كاملة )
    ابني مبيسمعش كلامي مبيذكرش ماشي مع شلة ضايعة هيضيعوه صوته بقي يعلي عليا ابني عاق
    ماما لسة فاكراني عيل صغير علي طول تزعقلي وتحرجني قدام صحابي انا مبقتش صغير من حقي اخد قراراتي بنفسي
    ( عزيزتي الأم عزيزي الأب لما عظم الله بركما لأن الأمر فيه عظيم المشقة والأبناء الصالحين يربون بالصبر لا بالزجر )
    وهكذا إن نظرنا في كل مشكلة سنجد لكل طرف قول والحقيقة أنك تنظر الي المرأه وإن نظرت إلي الوجه الأخر لكان أيسر وأبلغ فالنتعامل مع بعضنا البعض بالرفق والرشد
    نحن أبناء أدم لم نخلق لنحارب بعضنا بل لنتراحم ونعمر ونبني والأمم تبني بالنضوج لا بالتصور ولا التعنت .
    بقلم سما أسامة

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا و مرحبا بأختنا الفاضلة سما
      نفعنا الله بك و نفع بك المسلمين .. آمين

      تحياتى إليك 🌹

      حذف
    2. غير معرف13/9/18 8:17 م

      اختنا سما 💕💕إسمك ينحب
      ورقتك تحمل حروف من واقع معاش في اغلب البيوت لذا هي منقوشه بصدق
      اهلا ومرحب بك بيننا

      اللهم صل على محمد وال محمد
      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا 🌸🌸🌸

      حذف
  13. الحقيقة أن الكلام عن الخفاء يصيبني كل مرة بالحيرة يا ا.خالد ..

    ما هي حدود هذا الخفاء و مواصفاته و معاييره ؟

    الكثير من الأئمة الكبار كانوا أشهر من نار على علم مثل سيدي عبد القادر الجيلاني و سيدي الإمام الشاذلي و غيرهم و غيرهم .. حتى دعائهم و مناجاتهم معروفة للعامة ..

    كيف يتفق هذا مع الخفاء ؟ أم أن دورهم و رسالتهم استوجبت الظهور ؟!

    و كيف يتفق الخفاء مع مثلاً أن أكتب خاطر على المدونة أو غيرها .. أو أرد على تعليق أحدهم ؟! ..

    هل الأفضل أن أحتفظ بخواطري و آرائي لنفسي فأؤدب نفسي و ألجم حبها للظهور ..أم الأفضل أن أكتب هذه الخواطر فأُخرج ما بداخلي من أفكار .. و أرد على أحدهم فأُشعره أنه ليس وحيداً أو مُهمل ؟!

    ما هي المعادلة التي تُصلح حالي مع الله يا ا.خالد ؟!


    --------


    خواطرك عن الإخلاص جميلة و كذلك الفرق بين المخلَصين و المخلِصين..

    ---------

    جزاك الله خيراً و جعلك من عباده المخلَصين.

    ردحذف
    الردود
    1. أختى الحبيبة إنجى 💖
      أجيبك على وجه العموم ..

      الأخفياء .. ليس معناه إخفاء الشخص ظاهريا عن أعين الناس فقط .. بل المقصود إخفاء عملهم مع الله قدر المستطاع و كذلك إخفاء نواياهم الخيرية و مقصدهم من العمل مع الله ..

      فكما قال أستاذنا الجليل ( اختصارا )
      🌸 الأخفياء هم الذين لا يعملون رياءا .. ولا ينتظرون مدحا من الناس . .

      🌸 الذى يرى أعماله ناقصة كيف يرائى الناس و كيف ينتظر مدحا ؟!

      -----------

      🔹 معنى ذلك .. ان المرء قد يكون عمله معلنا أمام الناس ، و لكنه يخفى صدق معاملته مع الله عن أعينهم .. فلا يفتخر بعمله .. ولا ينتظر شكرا او مدحا .. حتى و ان مدحهم الناس فإنهم لم يبالوا بما سمعوا و كأنهم لا يسمعون !!.. و هكذا هم من ذكرتيهم فى تعليقك ..

      و لذلك قلت من قبل أننى حين أتوجه بالثناء لأستاذى و معلمى خالد .. فأنا لا أخشى عليه أن يصيبه عجبا فى النفس او ماشابه .. و هذا من باب ( أنزلوا الناس منازلهم ) ..

      🔸 إذن المشكلة ليست فى أن تكتبي خواطرك .. و تردى على تعليقات .. أو تبدى نصيحة !!
      المشكلة تكمن فى الآتى :
      🍃 هل تجدى فى عملك عجبا ام شعرتى بنقصان العمل ؟

      🍃 هل نسبتى العمل إلى نفسك و نسيتى أن الفاعل الحقيقى هو الله ؟

      🍃 هل كانت النية منفعة الناس .. ابتغاء وجه الله تعالى و مرضاته ؟ أم أشركت فى النية و كان للنفس حظ فيها ؟

      🍃 هل تنتظرى مدحا أو شكرا عند كتابة خواطرك و ردودك على أحد .. أم هى من باب المشاركة و تبادل المعلومات من باب ( إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ) ام ان غايتك رضا الله عز وجل ؟ ..
      ⏪ ولاحظى تتمة الآية ، فيها الإجابة الصواب : ( ...إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ )

      🌿 و على هذا .. من تطهر عمله (ظاهره) .. و تطهرت سريرته (باطنه) .. و أخلص نيته لله تعالى و لم يشرك بالله شيئا (حظوظ نفس ) كان من عباد الله المخلصين .. والله اعلم

      🌿 اللهم إنا نتبرأ من كل عمل أردنا به وجهك فخالطه غيرك .. آمين

      تحياتى لك 🌹

      حذف
    2. غير معرف13/9/18 10:16 م

      اريد أن اضيف كلام على قولك
      مماتعلمته سابق من انه يروى انه هناك مريد دخل على شيخه فاخبره ان فلان من المريدين يطير فرد شيخه واين العجب لقد وهبه الله هبت اعطاها لعصفور
      اولياء الله كانو يخفون احوالهم التي هي ضاهريا مرفوضه ويرفضها الانسان العادي ويستحيل ان يتقبلها من كرامات ولايعدونها اصلا كرامات هم ويخفونها خوف من فتنه الناس ليس خوف على انفسهم أن يفقدوها
      فالعلم لايخفى والى لما نزل الوحي وطلب من رسول الله الجهر بالدعوه ولكن لما كان خطر والدين لازال فتيا امر بالسر بالدعوه كما ذكرت الاخت قطر
      إذن هم إذا اخوف امرا فخوف من فتنه الناس وليس خوفا على انفسهم فهم يتقون الله في انفسهم والناس اما ماوجب ان يعرف علموه للناس ودليل ذلك الاستاذ خالد يشرح لنا اقوال وكلام العارفين الذي حرفه الناس
      اختي انجي هذا مافهمت انا وهذا ماجال بفكري ان وفقت فمن الله وان اخطات فارحو ان يصحح خطئ واتعلم الصح

      وهناك كلام بهذا السياق للامام الغزالي في مجلده المشهور يغيب اسمه من بالي

      حذف
    3. أحسنت يا نسيم 👏
      طيب الله خاطرك و جعلك من المقربين آمين

      👈 كتاب الامام الغزالى إسمه (إحياء علوم الدين) / باب العلم .. والله اعلم

      تحياتى لك 🌹

      حذف
    4. هذا جزء (محفوظ عندي) .. كان تم اضافته في الرسالة بعد رفع الموضوع .. وفيه اجابة على سؤالك :
      *******************************
      تحت عنوان (ما هم الأخفياء) ؟

      * ولا يخفى أن الأخفياء يكونوا أتقياء وأبرار .. ليستحقوا الولاية ..

      * واعلم أن الأخفياء يكونوا من العوام غالبا وليسوا من العلماء ولا الذين يقضون حوائج الناس .. لأن العلماء واجب عليهم الظهور لإرشاد العباد لمنهج الله .. وكذلك الذين يقضون حوائج العباد لمساعدة العباد في أمور الحياة .. ولكن هؤلاء العلماء والذين يقضون الحوائج يكونوا أخفياء عن مواطن الشهرة التي تسبب لهم فتنة تفسد عليهم قلوبهم .. إلا لو أمكنهم الله من أنفسهم ، وأمنوا من الفتنة .. ونادرا ما يكون ..!!

      * انتبه :
      لا تسعى لتكون ظاهرا فتكون عبدا للظهور ولا تسعى لتكون خفيا فتكون عبدا للخفاء .. ولكن كن كما أراد الله منك طالما تعمل بصدق معه .. فتكون بذلك عبدا لله .. وإليك تفصيل وشرح هذا الكلام :

      * فلا تسعى لتكون عبدا خفيا طمعا في وصف الحديث .. لا .. فأنت مخطيء .. لأن تحقيق الخفاء مقصده هو عدم الظهور للرياء والشهرة وسلوك الفتن ..

      * فلو كنت انسان أفعالك ظاهرة .. فلعل الله قد أظهرك بين الناس لتكون سبب نفع للعباد والبلاد .. فلا تسعى للخفاء .. فتكون عبدا للخفاء .

      * ولو كنت انسان أفعالك خفية .. فلعل الله أرشدك لذلك حتى لا تصيبك شهور الظهور وتفتن بالشهرة والرياء .. فلا تسعى للظهور .. فتكون عبدا للظهور .

      * ولذلك كن كما وضعك الله في مكانك الذي أنت عليه من ظهور أو خفاء طالما تعمل مع الله بصدق سواء ظاهرا أو باطنا .. فتكون عبدا لله كما أراد منك ..

      * فطالما أنت آمن على نفسك ولا تغتر بظهورك فكن ظاهرا .. وإلا فاسأل الله أن تكون أعمالك وأحوالك في الخفاء ..
      (وهذا كان ختام الجزء المضاف) ...
      ************************************

      * وما قالته هالة نبيل ونسيم الصفا .. فيه توفيق كبير في الاجابة ..
      ******************************
      تحياتي للجميع ..

      حذف
    5. أستاذى الجليل .. دائما أبدا أتعلم منك
      جزاك الله عنى خيري الدنيا و الأخرة ..

      🌿 إضافة قيمة .. و هامة جدا ..
      أرجو إضافتها للموضوع نفسه .. فالتعليقات كثيرة ..
      و إرفاق هذه الإضافة المهمة للموضوع فيه إثراء للموضوع نفسه .. و منفعة للقارىء ..
      هذا إقتراح و لك الأمر يا سيدى .. و بالله التوفيق

      بالغ الشكر و العرفان لأستاذى و معلمى

      ====================

      أختى الغالية إنجى

      سؤالك أفادنا كثيرا بما أفاض به علينا أستاذنا الجليل ..
      جعلك الله مفتاحا للخير و أثقل موازين حسناتك .. آمين

      تحياتى للجميع 🌷

      حذف
    6. زادك الله من فضله استاذنا الفاضل على هذه الاضافة .. أثريت الموضوع بسؤالك انجي .. وبالاجابات النيرة لهالة ونسيم .. جزاكن الله عنا خيرااا آمين

      حذف
    7. تقبل الله منكم جميعا وجزاكم الله كل خير
      ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

      حذف
    8. - نعم .. جزاك الله خيراً على الإجابة المُقنعة .. و ربما لو أُضيفت ىلمقال لَعَمّت الفائدة ..و الرأي أولاً و أخيراً لك و الأمر كله لله ..

      - جزى الله أهل الفضل من فضله .. و حيا الله الجميع..

      حذف
    9. غير معرف15/9/18 8:57 م

      سؤال جميل يا حاجة إنجي احسن الله اليكي

      وجميل رد استاذ خالد بهذه الجزئية

      * ولذلك كن كما وضعك الله في مكانك الذي أنت عليه من ظهور أو خفاء طالما تعمل مع الله بصدق سواء ظاهرا أو باطنا .. فتكون عبدا لله كما أراد منك .

      فطالما القلب مع الله ولا ترى غيره وقت فعلك فظاهر او خفي سواء
      فكم من ظاهر يرتعد قلبه خوفاً من ان لا يقبل عمله ؟!
      وكم من خفي يتمنى لو يطلع الناس على حاله ؟!

      اللهم حالاً ترضا به عنا ويكون عندك مقبولاً يا رب العالمين

      حذف
    10. و أحسن إليكِ بما هو أهله أختي نجوى و أحسن إلى كل من خصنا بدعاءٍ صادق .. حياكِ الله..

      حذف

  14. إن في القلب شعث : لا يلمه إلا الإقبال على الله، وعليه وحشة: لا يزيلها إلا الأنس به في خلوته، وفيه حزن : لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق: لا يسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار منه إليه، وفيه نيران حسرات : لا يطفئها إلا الرضا بأمره ونهيه وقضائه ومعانقة الصبر على ذلك إلى وقت لقائه ، وفيه طلب شديد: لا يقف دون أن يكون هو وحده المطلوب ، وفيه فاقة: لا يسدها الا محبته ودوام ذكره والاخلاص له، ولو أعطى الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة أبدا!!

    ابن القيم..

    ردحذف
    الردود
    1. كتَبَ الخليفةُ عمر بن عبد العزيز إلى الحسن البِصريّ يقول: ”اجمع لي أمر الدُّنيا، وصف لي أمر الآخرة“.

      فكتَبَ إليهِ الحسنُ البِصريُّ يقولُ:
      "إنَّما الدُّنيا حلم ، والآخرة يقظة ، والموت متوسط ونحن في أضغاث أحلام .. ومن حاسبَ نفسَهُ ربِحَ ، ومنْ غفَلَ عنها خَسِرَ ، ومن نظرَ في العواقِبِ نجا ، ومنْ أطاعَ هواهُ ضلَّ ، ومنْ حَلُمَ غَنِمَ، ومن خافَ سَلِمَ ، ومن اعتبَرَ أبصَرَ ، ومنْ أبْصَرَ فهِمَ ، ومنْ فهِمَ علِمَ ، ومنْ علِمَ عمِلَ ، فإذا زللْتَ فارجِع ، وإذا ندمتَ فأقلِعْ ، وإذا جهِلْتَ فاسأل ، وإذا غضبتَ فأمْسِك ، واعلم أنَّ أفضلَ الأعمالِ ما أكْرهت النفوسُ عليهِ".

      حذف
    2. الله الله يا هالة الحبيبة ..
      اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه..واللهم اجعل لنا النصيب الاكبر من التحلي بتلكموا الصفات..واثارها..يارب .
      .جزاكي الله خيرا..

      حذف
  15. «الإخلاص لب الأقوال والأفعال لأنها إذا خلت منه كانت قشرًا بلا لب والقشر لا يصلح إلا للنار»

    عبد القادر الجيلاني (الفتح الرباني )

    ردحذف
    الردود
    1. رائع .. رحم الله سيدي عبد القادر الجيلاني و أحسن إليه كما أحسن إلينا و ربانا حياً و ميتاً .. و جزاكي الله خيراً على نقلك الجميل ..

      حذف
  16. «أسوأ الناس خُلقاً

    من إذا غضب منك أنكر فضلك،

    أفشى سرك،

    جحد عشرتك،

    وقال عنك ما ليس فيك!»

    ردحذف

  17. " بعض ثمرات الإخلاص "

    1- صحة العبادة لقوله تعالى : "فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا " (110)
    الكهف
    2- نصر الأمة لقوله صلى الله عليه وسلم : «إنما ينصر الله هذه الأمة بضعيفها بدعوتهم وصلاتهم وإخلاصهم» (صحيح الترغيب والترهيب )
    3- العفاف والصيانة من الوقوع في الآثام وخاصة الزنا، قال الله تعالى مبينًا السبب في نجاة يوسف عليه السلام من داعي الإغراء ، في قوله تعالى : " كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ " (24) يوسف
    4- النجاة من إغواء الشيطان الفاتن المروع الذي يهز الوجدان ويأخذ القلب أسيرًا، قال تعالى ذاكرًا ما كان من أمر إبليس من خروجه من الجنة مدحورًا وإمداد الله له بالعمر الطويل حين أقسم بعزة الله أن يضل البشرية كلهم، ثم أعقب هذا القسم باستثناء يعلم حقيقته علمًا تامًا لم يحاول أن يغيره أو يدلس فيه : " وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39) إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ "(40) الحجر
    قال الإمام أبو حيان :
    (.. واستثناهم إبليس لأنه علم أن تزيينه لا يؤثر فيهم وفيه دليلٌ على جلالة هذا الوصف وأنه أفضل ما اتصف به الطائعوإنها سنة الله أن يستخلص لنفسه من يخلص له نفسه وأن يحميه ويرعاه .. )
    5- صفاء العقيدة ، قال تعالى منزهًا نفسه عمّا وصفه به الكفار من أن بينه وبين الجنة نسبًا، وذاكرًا عباده المخلصين وأنهم ينزهونه عن مثل هذا الوصف "سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (159) إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ "(169) الصافات
    6- اصطفاء الله لعبده المخلص " إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ "
    7- استجابة الدعاء كما في قصة الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة فسدت الغار (حديث متفق عليه)
    8- محبة الخلق للمخلص ، لأن من أحبه الله أحبه أهل السموات وأهل الأرض
    9- الثبات على الدين
    إلى ثمرات كثيرة لا يحصيها عدٌ ، فإذا تبين عظيم أمر الإخلاص وأهميته في حياة العبد وأعماله وجب على العبد أن يكون الإخلاص رائده في حياته حتى يبلغ المراد ويحقق أهدافه ..

    **************

    منقول بتصرف طفيف ..

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف16/9/18 5:33 ص

      أحسن الله إليكي يا خديجة ❤❤
      استفد جدا بقراءة هذا الكلام 🌷 ربنا يبارك فيكى

      حذف
  18. ماهو سر عافية الاطفال

    حب الزوجة لزوجها والزوج لزوجته سر عافية الأطفال:
    قصة المشاكل الزوجية:

    في آخر دورة تربية حضرتها كان فيها ٣٠ مشارك أو أكثر، سألت المحاضِرة:

    "ما هو أفضل شيء تستطيع الأم أن تقدمه لأولادها؟"

    فترددت الإجابات بين "الحب، الدين، الاخلاص، التقوى، الصداقة، الانفتاح، الهدوء، الإحسان" ومرادفاتها، حتى جاء دوري وأنا أفكر أن تكون إجابتي مختلفة!

    فقلتُ "القدوة"، فالقدوة هي بالتأكيد أهم ما تقدمه الأم لأولادها!

    وعندما أجبتها، وانتهى الجميع من لعبة التحزير.

    سكتت المحاضِرة وقالت: جميع إجاباتكم هي بالفعل أمور جدًا مهمة في التربية.. لكن حسب دراساتي يُوجد ما هو أهم من جميع ما ذكرتم..
    " أفضل شيء تقدّمه الأم لأولادها هو أن تُحب أباهم "

    الصراع الزوجي قادر على إيذاء عملية تطور عقل الطفل، حيث تبدأ الآثار السلبية من الشهور الأولى، ويستمر صداها لعمرٍ طويلٍ "

    منقول .

    "حسب الدراسات فإنه يمكن معرفة نسبة الخلافات بين الزوجين عن طريق فحص عينة بول طفلهم خلال ٢٤ ساعة" !!!

    "جاء أحدهم ليسألني عن طريقة لتربية ابنه بحيث يستطيع أن يسجل في جامعة هارفارد، عندما يكبر.. فأجبته: إذا أردت أن تزيد نسبة ال IQ عند ابنك، اذهب إلى البيت وحب زوجتك" ..
    ‏"Go home and love your wife."

    ردحذف
    الردود
    1. تعليق
      : صحيح أن أقل ما يمكن للأهل فعله هو أن لا تحدث المشاكل الزوجية أمام الأطفال،
      ولكن هذا لا يهم جدا.

      الكاتب لم يكن يتحدث عن رؤية الأطفال للمشاكل، بل عن أثر التعاسة والمشاكل في المنزل.


      الأم السعيدة، الزوجان الرومنسيان والبيت الخالي من "المشاحنات بينهم هو المكان المثالي للأطفال.

      حذف
    2. حكمــــــة
      فالقوامة للرجال .. والمرأة حياتها مبنية على الستر في بيتها .. والرجال يقومون لها بما تحتاج إليه من شئون .. والمفروض أن المرأة سكن لزوجها وبيتها وأولادها وهي في هذا لها مهمة اكبر من مهمة الرجال ..

      مقولة
      لما سُئلْنا في الخارج من أبنائنا الذين يرغبون في الزواج من أجنبيات ٬ فكنت أقول للواحد منهم : سَلْها أولاً: ماذا تقول في عيسى ٬ فإنْ قالت هو رسول الله فتزوجها وأنت مطمئن ؛ لأنها كتابية ٬ وإن قالت: ابْن الله ٬ فعاملها على أنها كافرة ومشركة.

      الشيخ الشعراوي رحمه الله

      حذف
    3. الأسرة المتماسكة المتعاطفة المتحابة تصنع الأعاجيب في الصحة الجسدية والعقلية للأطفال عن طريق طلب وبإلحاح، إسعاد كلٌّ من الزوجين شريك حياته.

      🍃💖🍃


      الأطفال المحاطون بالحنان والعطف الأبوي قليلي الأمراض والعناد والعنف والانحراف والأمراض النفسية، فضلًا عن التأخُّر في التحصيل الأكاديمي.

      ( إذا لم تكن على قدر من الوعي والمسؤولية، لِمَ أنجبت أرواحًا تتعذّب من قساوتك ).

      حذف
    4. *
      🤚 لا تسمح

      لطفلك أن ينقل إليك كلاماً سمعه من أحد عنك أو عن آخرين فإن ذلك يشجعة ويعوده على التجسس والنميمة ونقل الأسرار وعدم الحفاظ على العهود .

      التربية الذكية

      حذف
    5. 🤚‏ لا تورث...

      لأبنائك أخبار سيئة عن أرحامهم مهما حدث بينك وبينهم، دعهم ينشأؤون بقلوب سليمة ونوايا صافية، علمهم حسن الخلق ، ووصل الأقارب .
      التربية الذكية

      حذف
  19. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  20. السلام على متبعي الهدى ..

    هل من اخبار عن اخت (مروة علي ) .. ؟

    ردحذف
  21. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يتقدم صاحبك في الدراسه ويتخرج وأنت تتأخر عن التخرج !
    يتزوج فلان الأصغر منك سناً وأنت لم تتزوج بعد !
    تذهب لقضاء معاملة فتنجز بسرعه وتتأخر أوراقهم !
    تبدأ العلاج فتتقدم في الشفاء وهم يتأخر شفاؤهم !
    هو المقدم والمؤخر لحكم عظيمه تخفى عنك ، لا تحزن ولا تيأس إن تأخر رزقك فالله قد يكون أخر الرزق لكنه قدم لك نعم عظيمه لاتعد ولا تحصى ،،
    تأمل في حياتك ،
    تأخيراتك + تقديماتك
    وتيقن إن الأمر به حكمه والخير واللطف﴿ واللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ﴾
    فكل التأخيرات في حياتك هي لحكمه بالغة يعلمها الله وحده ، فسلم أمرك لله وثق به ولا تيأس ولا تأسف على ما مضى وفات ،، وتيقن أن الله عز وجل سيعوضك خيراً حتى تطيب نفسك .
    🌹السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 🌹

    ردحذف
    الردود
    1. ﻏﺰﺍﻟﺔ ﺣﺎﻣﻞ, لما قربت ولادتها ذهبت لمكان ﺑﻌﻴﺪ في أطراف الغابة قرب ﻧﻬﺮ ...
      ﻭﻓﺠﺄة وهي بتولد ﺑﺪﺃﺕ ﺍﻟسماء ترعد وتبرق مما تسبب بحريق كبير في اﻟﻐﺎﺑﺔ...
      تطلعت عن ﺷﻤالها رأت ﺻﻴﺎﺩ يحاول اصطيادها بالسهم ...
      تطلعت عن ﻳﻤﻴﻨﻬﺎ وإذا باﺳﺪ جائع اقترب ليفترسها !!!!!
      فالغزالة:
      إما أن تموت من الأسد !!!
      وإما أن تموت من الصياد !!!
      وإما أن تحترق في الغابة !!!
      وإما أن تغرق بالنهر !!!
      المخاطر في كل الاتجاهات، وليس لها مفرّ أو خلاص !!!
      ماذا تفعل !!!؟؟؟
      تحزن وتكتئب ؟؟
      تركض وهي ضعيفة ؟؟؟
      تستسلم للنهاية ؟؟؟؟
      قررت الغزالة أن تفعل الذي تقدر عليه...ﺭﻛﺰﺕ ﻓﻲ ﻭﻻﺩتها !!
      فما الذي حصل ؟؟
      - ﺍﻟﺒﺮﻕ أﻋمى ﺍﻟﺼﻴﺎﺩ !!!!
      - خرج ﺍﻟﺴﻬﻢ ﺍﻟذي ﻛﺎﻥ ﻣﻮجّهاً باﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﺔ ﻭأﺻﺎﺏ ﺍأﺳﺪ ﺍﻟجائع فمات فوراً !!
      - ﺍأﻣﻄﺎﺭ نزلت ﺑﻐﺰﺍﺭﺓ فأطفأت ﺣﺮﻳق ﺍﻟﻐﺎﺑﺔ !!!
      - ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﺔ ﻭﻟﺪﺕ بسلام...

      العبرة ...
      ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗك ﻟﺤﻈﺎﺕ تكون فيها محاصرًا من كل اتجاه..
      أفكار متشائمة...ناس صعبة...أولاد متعبون...
      حروب روحية...خطايا مسيطرة على قلبك...
      أمور متعسّرة خارجة عن إرادتك ...مشاكل !!
      خليك مثل الغزالة ...
      ركّز في ما تستطيع فعله، واترك الباقي على الذي يرتّب حياة كل البشر .. سبحانه وتعالى!!
      إنه أرحم من الأم على ولدها...لا تفقد رجاءك وإيمانك فيه... هو عنده حلول كل مشاكلك وبلسم لكل جروحك...
      وتذكّر شيئًا مهمًا !!!
      لا تقل: يا رب عندي همّ كبير...
      بل قل : يا همّ عندي ربّ كبير ...

      ثق بربك وتوكّل عليه ..

      حذف
    2. تمتع

      بابنائك وهم صغار، فسوف تمر الأيام بسرعة ولن يبقي لك من براءتهم وطفولتهم إلا مجرد ذكريات، لأعبهم اضحك معهم، مازحهم، أُخرج معهم، كن كطفل بينهم، واجعل التعليم والأدب مع اللهو واللعب .

      حذف
  22. ما أجمل هذا التصوّف الذّي تعلّمته منكم يا استاذ خالد، وما أعظم شأنه، فهذا هو سلوك الأنبياء جميعا؛ فجزاكم الله عنّا كلّ خير لما علّمتنا ولما أفدتنا به من غزير علمكم وجمال عباراتكم، ولقد زدتم هذه المقالة المباركة نورا بضرب أمثال الخاطر وشرحها، فطيّبكم الله أينما حللتم وكتبكم سبحانه من الصدّيقين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    كما أنّي أشكر الجميع هنا من الذّين إستفدت من تعليقاتهم ودروسهم وخواطرهم وأسئلتهم، فجزاكم الله كلّ خير وكتبكم جميعا من أوليائه الصدّيقين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. كنت أتسائل أين اختفيت أخي /نزار .. تعليقاتك منيرة قيمة فلا تحرمنا منها .. تقبل الله دعائك و جزاك خيراً على أدبك و حُسن خُلقك..

      حذف
  23. المروءة ..

    اعتبرها أهل التصوف جُماع الأخلاق ومُنتهاها، ولحُمة الفضائل وسداها، وخُلُق الكرام، وأروع ما تحلّى به الرجال، فهي حِلية الفضلاء، وشِيمة النبلاء، بها تكمُلُ إنسانية الإنسان، ويتميز بها عن غيره من المخلوقات تميزا كبيرا.

    وعرّفها كثير من أهل العلم بأنها هي: كمال الإنسان، من صدق اللسان، واحتمال عثرات الإخوان، وبذل الإحسان إلى أهل الزمان، وكف الأذى عن الأباعد والجيران.

    قال الجنيد: "المروءة احتمال زلل الإخوان ".

    ** منقول

    ردحذف
  24. غير معرف16/9/18 12:02 م

    زُرنِــى خــيالا ولا تُحــــــجَب فتقتلنى….
    ألست تخشـى قصـاص العـمد بالقودِ

    مولايَ صلّ وسلم دائمًا أبدًا …. على حبيبك خير الخلق كلهمِ
    مولايَ صل وسلم دائمًا أبدًا …. على البشير وآل البيت كلهمِ

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف17/9/18 8:05 م

      نعم ســـرى طيف من أهوى فأرقّني
      والحب يعــــــترض اللذات بالألـــم
      لولا الهوى لم تُرق دمعا على طلل
      ولا أرقـــــت لذكر البـــــــان والعلم
      يا ساكنيــــــــــن بقلبي لاعدمت لكم
      معنى لطيفا سرى معناه ضمن دمي
      فيا رفارف روحي في معارجــــــها
      بذكركم كم يداوى بالهوى ســـــقمي


      كلمات: البوصيري

      اللهم صل على محمد وال محمد
      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا 🌸🌸

      حذف

  25. قيل :الرضا ترك الاختيار وسرور القلب بمر القضاء وإسقاط التدبير من النفس حتى يحكم الله لها أو عليها.

    ** منقول

    ردحذف

  26. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من اقوال سيدي الإمام أحمد أبو العباس المرسي قدس الله سره

    قد يكون الولي مشحوناً بالعلوم، والمعارف، والحقائق لديه مشهورة حتى إذا أعطى العبارة كان كالإذن من الله تعالى في الكلام، ويجب أن تفهم أن من أذن له في التعبير جلت في مسامع الخلق إشاراته،

    وكان يقول رضي الله عنه:
    كلام المأذون له يخرج وعليه كسوة، وطلاوة، وكلام الذي لم يأذن له يخرج مكسوف الأنوار، وكان يقول: من أحب الظهور فهو عبد الظهور، ومن أحب الخفاء فهو عبد الخفاء، ومن كان عبد الله فسواء عليه أظهره أو أخفاه
    وكان رضي الله عنه يقول: لا تطالبوا الشيخ بأن تكونوا في
    خاطره بل طالبوا أنفسكم أن يكون الشيخ في خاطركم فعلى مقدار ما يكون عندكم تكونون عنده

    وكان رضي الله عنه يقول: والله ما جلست بالناس حتى هددت
    بالسلب وقيل لي لئن لم تجلس لسلبتك ما وهبناك

    وكان يقول رضي الله عنه: ينبغي للمشايخ تفقد حال المريدين، ويجوز
    للمريدين إخبار الأستاذ بما في بواطنهم إذ الاستاذ كالطبيب، وحال المريد كالعورة، والعورة قد تبدو للطبيب لضرورة التداوي، وفي الحقيقة كل مريد رأى له عورة مع شيخه فهو أجنبي عنه لم يتحد به

    وكان يقول رضي الله عنه: العامة إن رأوا إنساناً ينسب إلى الولاية جاء من
    البراري والقفار أقبلوا عليه بالتعظيم، والتكريم، وكم من بدل وولي بين أظهرهم فلا يلقون إليه بالا مع أنه هو الذي يحمل أثقالهم، ويدافع الأغيار عنهم فمثلهم في ذلك كمثل حمار الوحش يدخل به البلد فيطوف به الناس متعجبين لتخاطيط جلده، وحسن صورته، والحمر التي بين أظهرهم تحمل آثقالهم إلى موضع أغراضهم وتنقل ترابهم وآلات بنائهم، ولا يلتفتون إليها،

    وكان رضي الله عنه يقول الهالك بهذه الطائفة أكثر من الناجي
    رضي الله عنه وعن جميع اولياء الله نفعنا الله ببركتهم

    ردحذف
    الردود
    1. ورضي الله عنك اخي مريد القرب .. وحققنا جميعا بهذه الاقوال والمعاني الغزيرة .. فلا حول ولا قوة الا بالله هو مولانا .. آمين

      حذف
    2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ورضي الله عنك اختي الفاضلة قطر الندى وعن جميع اهل المدونة الطيبين
      امدكم الله من عنده بمدد لا ينقطع وحفظكم الله من كل سوء ومن كيد الاشرار امين

      حذف
  27. قال الله عز وجل🍃 : {وإن يمسسكَ الله بضرٍ فلا كاشفَ له إلا هو وإن يمسسكَ بخيرٍ فهو على كل شئٍ قدير}

    وقال تعالى🍃: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ}،

    وقال صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ 🌿 :"إِنَّ عِظَمَ الْجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ الْبَلاءِ ، وَإِنَّ اللهَ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلاهُمْ ، فَمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا ، وَمَنْ سَخِطَ فلهُ السخَط"

    قال صلى الله عليه وسلم🌿: "عَجَبًا لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ
    خَيْرٌ ، وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلا لِلْمُؤْمِنِ، إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْراً لَهُ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْراً لَهُ"

    وقال سيدنا علي رضي الله عنه :" إنه من رضي بقضاء الله جرى عليه فكان له أجر، ومن لم يرض بقضاء الله جرى عليه فكان عليه وزر".

    د/ إبتسام بيضون

    ردحذف
  28. 🌲همسة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    : - ما أروّع هذا البيت من الشِعر:

    سيفتحُ الله باباً كنت تحسبهُ
    من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاحِ

    قال صالح الدمشقي لابنه:
    يا بني، إذا مرَّ بك يوم وليلة قد سلم فيهما دينك، وجسمك، ومالك، وعيالك فأكثِر الشكر للَّه تعالى، فكم من مسلوب دينه، ومنزوع مُلكه، ومهتوك ستره، ومقصوم ظهره في ذلك اليوم، وأنت في عافية

    اللهم انزع الشيطان من بيوتنا، واطرد القلق من نفوسنا .. واملأها بالرضا والأمان وابعد عنها الهموم والأحزان

    🌷السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 🌷

    ردحذف
    الردود
    1. *من روائع اللغة العربية:*

      صرخ شخص فقال: وا كرباه.
      فنادته "الكاف" وقالت: اصرخ من أعماقك بالكلمة من دوني فأنا ذاهبة.
      فقال: إلى أين ؟!
      فقالت: اصرخها من دوني وستعلم..
      فصاح ذلك الشخص: وا ربَّاه.
      فسمع صوتًا يقول: يا مؤمن، لا تحزن
      "أليس الله [بكاف] عبده"...

      من جميل ماقرأت اليوم👌....

      حذف
    2. *الزواج صفقه فاشله إذا كان هدف الأهل منه ان*(يعقل الولد)
      *فبنات الناس ليسوا مصحة نفسية ليستطيعوا إصلاح ما افسدتم بتربيتكم*

      حذف
  29. غير معرف17/9/18 10:34 م


    عاشوراء موافق الخميس القادم إن شاء الله

    عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: "قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟

    قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: فأنا أحق بموسى منكم فصامه صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه".

    ورتب الشارع الحكيم على صوم عاشوراء بتكفير ذنوب سنة كاملة وهذا من فضل الله علينا.

    فعَنْ أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنه ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ". صحيح مسلم رقم (1162).

    منقول من صيد الفوائد

    ردحذف
    الردود
    1. عاشوراء .. يوم بركة وخير ومحبه وصلاح .. لا يوم ندب ودم وطلاح

      حذف
  30. منذ عدة ايام كان يحدثني ابي عن اخلاص امراة تصدقك بصدقة كبيرة في توسعة جامع عندنا
    كان لدينا جامع قديم وكبير الي حد ما يريدون توسعتة وجعلة اكبر..
    قال لي اشترت هذة المرأة عشرة اطنان من الحديد المسلح واتفقت مع صاحب السيارة التي تحمل الحديد ان يقوم بالذهاب الي الجامع وطلب المسؤول عن الجامع ويتفق معة علي ان يأخذ هذا الحديد ويضعه في اساسات الجامع بدون ذكر اسم هذة المرأة او الاشارة اليها(هذا اهم شرط)!
    وهي ستتابع الامر من بعيد.
    وفعلا حدث ما ارادت وعندما طلب المسؤولين معرفة المتبرع رفض الرجل صاحب السيارة ان يقول من هي حتي تاكد الجميع انه لا حيله لمعرفة من المتبرعة وعندما انتهي الامر يذكر لي ابي ان المسؤول ترجي صاحب السيارة ان يقول لة من هي.. قال لة "انا لا اعرف من هي لكنها كانت تقف هناك تتابع الامر ثم انصرفت عندما انتهي نقل الحديد وتاكدت انه سيكون في الاساسات فهذا كان شرطها"

    اخلاص هذة المرأة في عملها يجب ان ننظر فيه ونتعظ منه.. اللهم اجعلنا من اهل الاخلاص والقبول .. امين.

    ردحذف
  31. غير معرف18/9/18 5:00 م

    من درر ابن مشيش -رحمه الله

    - لا تنقل قدميك إلا حيث ترجو ثواب الله، ولا تجلس إلا حيث تأمن غالباً من معصية الله، ولا تصحب إلا من تستعين به على طاعة الله، ولا تصطف لنفسك إلا من تزداد به يقيناً في الله .

    - إلزم باباً واحداً تفتح لك الأبواب، واخضع لسيد واحد تخضع لك الرقاب

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18/9/18 6:05 م

      يقول الجنيد رحمه الله : أن ابليس لم ينل مشاهدته في طاعته ، وأدم لم يفقد مشاهدته في معصيته

      أظن معنى الكلام أن حال القلب ابلغ من حال العمل

      وكإنه إشارة ان الانسان لا يركن على عمله ولكن يركن على فضل ربه

      ففي حال الطاعة يرجى القبول وفى حال المعصية يرجى المغفرة

      وفى حال الطاعة يعترف بفضل مولاه عليه وفى حال المعصية يعترف بضعفه وتقصيره ورجوعه لمولاه

      فيكون فى جميع احواله مع ربه وليس مع عمله

      اتمنى يكون فهمي صحيح
      والله تعالى اعلى واعلم

      حذف
  32. "وأخي هارون هو أفصح مني"
    الإعتراف بمزايا الآخرين من مزايا الأنبياء...
    وإنكارها من مزايا الشيطان
    "قال أنا خير منه"

    طلب إبراهيم إبنه للذبح فامتثل...
    وطلب نوح ابنه للحياة فأبى...

    فالبعض بار بوالديه حد الذُّهول،
    والبعض عاقٌ حد العجب!!

    قالوا للنبي هود :
    ( إنا لَنَراكَ في سَفاهةٍ )
    فأجابهم :
    ( يا قَومِ ليس بي سفاهَةٌ )
    ولم يقل بل أنتم السفهاء!
    ما أجمل رقي الأخلاق في تعامل الأنبياء.

    أهرب حيث شئت :
    ...﴿ إنّ إلى رَبِّكَ الرُّجْعى ﴾ ...

    - واعمَل ماشئتَ فهناك كتابٌ :
    ﴿ لا يُغادرُصغيرةً ولا كَبِيرَةً
    إلا أَحصَاهَا ﴾ ..
    - اليوم :
    ﴿ يُقبل ﴾ منك ﴿مِثقاَل ذَرة ﴾ ..

    - وغداً :
    ﴿ لن يُقبل ﴾ منك
    ﴿ملءُ اﻷرضِ ذَهباً﴾ ..

    فاتقوا الله وتأَملوُها بعمق ..
    ( الباقيات الصالحات ) :
    سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولاحول ولا قوة الا بالله العلى العظيم.
    فاكثروا من قولها ...
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آله وسلم .

    .....طابت أيامكم بذكر الله...

    ردحذف
    الردود
    1. تحديث... مكنتش اتوقع ان الموضوع ها يلمس مع الناس بالشكل دة.... 34 شير فى 12 ساعة تقريبا...

      آسف على الازعاج
      ولما سواق التاكسى بدأ ينقى بمزاجه يروح فين وما يروحش فين.. ولما تطلع شركة زى اوبر يضربوا السواقين بتوعها..
      ولما الصنايعى بقى يقعد فى البيت ما دام معاه فلوس.. ولما يتفق معاك على معاد يوصل متأخر ساعتين وتلاتة.. ويفتح شغلانة وما يخلصهاش..
      وبياع اللبن اللى كنا بنضرب بيه المثل فى الصحيان مع الفجر.. بقى ينام لغاية الظهر..
      ولما عامل النظافة بقى واقف يمثل انه بيكنس الشارع وكل همه يشحت من الرايح والجاى.
      ولما موظف البنك بقى يعامل العملا بقرف ..
      ولما الدكتور يتعمد يوصل عيادته متأخر ساعتين تلاتة عشان يلاقى العيادة زحمة ويقلب المريض فى خمس دقايق قبل حتى ما يقول بيشتكى من إيه..
      ولما ولما ولما.. ظواهر كتير بدأت صغيرة وكبرت بالراحة وانتشرت زى العدوى الخبيثة.. لكن كلها كانت بتقول ان المجتمع بدأ يجهل قيمة العمل لغاية ما وصلنا للحالة اللى احنا كلنا شايفينها ومش عارفين نعالجها ازاى.

      حالياً المجتمع بيواجه خطر جديد .. وبنفس الطريقة .. ظواهر صغيرة لكن ها تاخد نفس المسار لغاية ما تبقى عصية على التغيير او المقاومة..
      بعد أن اسقطنا قيمة العمل.. احنا مقبلين على اسقاط قيم الدين والاخلاق والفضيلة..
      بنات كتير بدأت تخلع الطرحة أو تستبدلها بحاجة كدة زى الطاقية تغطى حتة من الشعر..
      وبنات أكتر بدأت تخرج من بيتها بملابس عمرنا ما اتعودنا نشوفها فى شوارعنا دراعات عريانة.. وصدور عريانة .. وسيقان عريانة..
      ستات بدأ تتفاخر بأنها سينجل ماذر.. يعنى أم لم يكن لها زوج رسمى وتعول طفل سفاح..
      شباب كتير بدأ يعلن عن شذوذه الجنسى بكل فجر..
      والاعلام لما يتكلم عن الشذوذ يسميه مثلية عشان الخ...... ما يزعلوش..
      وموجة من التشكيك فى احتياج الست للراجل فى أى حاجة.. ولا حتى جنسياً.. مع التحريض على قوامة الراجل حتى على بناته..
      وموجة من التشكيك فى الدين ورموزه وإعلان الالحاد..
      وانتشار مخيف للمخدرات بأنواعها المعروفة والجديدة..
      دة غير الأغانى شديدة الهبوط.. والأفلام شديدة العنف.. والبرامج شديدة الابتذال..
      وأخيراً.. كارثة رجال الدين الكيوت.. اللى بيقدموا للناس الدين على طريقة ما يطلبه المستمعون.. عشان خاطر عيون تجديد الخطاب..

      كل دة بيحصل مع بعضه فى وقت واحد والمجتمع واقف يتفرج سواء أفراد أو مؤسسات.. والنتيجة المتوقعة .. أنك فى خلال كام سنة قليلة ها تبقى زى أمريكا .. مفيش حرام ولا عيب .. يمكن ما نوصلش لمرحلة ان اتنين رجالة يتجوزوا بعض بصورة رسمية.. لكن ها نوصل لحرية تتجاوز حدود الاحتياجات الانسانية وتكون حدودها هى الرغبات الشهوانية للانسان اللى فطرته اتشوهت.. وكل واحد يعمل اللى هو عاوزه .. ويقولك (ما لم تضر)..

      والعمل..؟؟؟
      هنا بقى الصعوبة.. انت عاوز تقاوم .. ها تلاقى نفسك بتواجه شراسة من كل الجبهات..
      رغبة متوحشة وحجج ملهاش نهاية من الشخص المخطأ ذاته.. محاطة بعشرات النماذج اللى زى الزفت (اشمعنى.. وشوف فلان)
      مقاومة من وسائل الاعلام اللى بقت بتحتفل بالنماذج الغريبة فى اى مجال.. استضافة شواذ وملحدين.. وسناجل..
      انحسار دور رجال الدين فى الاعلام ... واضعفهم هو اللى ركب المنابر فى المساجد..
      تكولوجيا متقدمة جدا بتسمح للشباب يكون لهم عالم افتراضى مغلق عليهم منعرفش عنه اى حاجة..
      احنا نفسنا اتنازلنا.. من زمان.. عن حقوق فى تربية ولادنا عشان نبقى مودرن ونراعي الفرق بين الأجيال.. ودلوقتي بعد خراب مالطا بنحاول نسترجعها ومش عارفين..

      وبعدين؟؟
      معرفش.. أنا مش شايف لها حل..
      كل اللى اقدر اقوله.. اللى باقي عنده شوية دين واخلاق وقيم يمسك فيهم بإيده وسنانه ويحاول يزودهم..
      واللى يقدر يلحق أولاده بلاش يتأخر.
      وفى المواقف اللى زى دي دايماً بقول .. عليك صلاح الحال يا رب..
      ليس لها من دون الله كاشفة.
      يجب الرجوع الى دراسة العقيدة وتدبر القرآن وتصحيح العقيدة الفاسدة واللجوء الى الكتاب والسنة واسقاط الآيات القرآنية على أنفسنا لكى نعرف الطريق الصحيح لاننا للأسف ضلينا الطريق.

      حذف
    2. "التسامح" هو ٲكبر مراتب القوة

      ٲغرس شجرة اليوم تنعم بظلها غدا
      لا تترك أي شيء في قلبك ضد أحد .سامح واغفر وتجاهل واحسن الظن ..

      سعآدة الانسآن هي :
      الشكر ، و الصبر ، و الاستغفار
      أسأل الله ..
      أن يسعد قلبي وقلوبكم بما تتمنون ،،🌹

      حذف
    3. إذا طهر القلب رقّ، وإذا رقَّ راق، وإذا راق ذاق، وإذا ذاق فاق، وإذا فاق إلى الجنة اشتاق، وإذا اشتاق شمر اﻷذرع والساق، فكان بإذن الله إلى الجنة المأوى والمساق، فمن ذاق عرف، ومن عرف تضلع واغترف، ومن اغترف نال العز والشرف.

      اللهم اجعلنا مِمَّن رقّت قلوبهم فراقوا، وذاقوا وفاقوا، وللجنة عملوا واشتاقوا

      يارب استجب ياالله

      حذف
  33. 🔘✍🏻الاهتمام بعلم الصدور لأنه إكسير المعرفة وأصل بركتها..
    📖عَلّمني فِقه التّحولاتْ📖
    أن مفهوم هذه الأمانـة هي العلوم المُتلقّاة من علم الصدور وليست من علمِ السُّطور ،
    📖✍🏻فالعلم المُتداولُ حتى في علوم الدين يُعتبَرُ من علم السُّطور ، يُحسِنُه البَرُّ والفاجر والمسلم والكافر باعتبار العلم المكتوب وسهولة الحصول عليه وتعلُّـمِه وتعليمه ، وهو أيضاً العلمُ الفرضيُّ الواجب تعلُّمه على كل مسلم.
    ⚪✍🏻أما علم الصدور فهو إكسيرُ المعرفـةِ وكُنهُ بركتها وهو ما يتحصُّلُ عليه كثمرةٍ من ثمرات التحقق بالعلم الفرضي الواجب والزيادة عليه بالنوافل في الطاعات وكمال الأدب في العلاقات ، قال فيه تعالى : [ بَلْ هُوَ آَيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ].
    🔲➖وقد أشكل هذا المفهوم على كثيرٍ من حملة ومُثـقّفي المدارس والإعلام ، وشَـنُّوا النكير على هذا المفهوم الخاصِّ بعلم الصُّدورِ ، وفاقد الشيءِ لا يعطيـه ..
    🔘☑وأساس علم الصدور بعد الارتباط بمشيخته هو :
    آدابٌ ظاهرةٌ وآدابٌ باطـنةٌ وأخلاقٌ مُستمدةٌ من سلوك المتبوع الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم..
    ولا علاقـة لها بمراتب التعليم ولا الشهادات ولا الوظائف ولا ما يترتَّبُ عليها من المظاهرِ الاجتماعيـة والأكاديميـة..
    🔘☑🔘☑🔘☑🔘☑
    إهـ من كتاب : المهيع الواضح الميمون لشيخنا الحبيب العلامة المربي د/أبوبكر العدني ابن علي المشهور حفظه الله وأمتعنا الله به .

    ردحذف
  34. نواصل قصة سيدنا لوط عليه السلام مع قومه
    بعد أن أستعرضنا صفات وأعمال قومه ، سابقا
    الان
    نواصل ... باقي القصة
    يا مجد ، بعد كل هذه الصفات والأعمال السيئة ، ماذا عمل معهم سيدنا لوط عليه السلام ؟
    حاضر :
    سيدنا لوط عليه السلام مارس النصيحة تلو النصيحة تلو النصيحة =
    ( غير المنكر بقلبه وبلسانه )
    قال الله سبحانه :
    ( كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ (160) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلَا تَتَّقُونَ (161) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (162) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ(163) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ الْعَالَمِينَ (164) أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ (165) وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ ۚ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ (166) قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا لُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ (167) قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِنَ الْقَالِينَ (168) . الشعراء .

    ردحذف
    الردود
    1. (قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا لُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ (167) قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِنَ الْقَالِينَ (168) . الشعراء .
      هنا سيدنا لوط = تبرأ من فعلهم القبيح علنا ، وقال : (إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِنَ الْقَالِينَ)
      بعدما سيدنا لوط عليه السلام دعاهم للتعقل والأبتعاد عن ممارسة الفاحشة
      لكنهم
      لم يستمعوا للنصيحة + ولم يتعقلوا
      سيدنا لوط عليه السلام = ( دعا بالنجاة لنفسه ولأهل بيته ) = أهل القرية كلهم سيئين وخبثاء ومجرمين وظالمين.
      ( رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ (169) فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ (170) إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ (171) ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ (172)وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا ۖ فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ (173) .الشعراء.

      حذف
    2. وفي سورة العنكبوت ، كذالك سيدنا لوط نصحهم ودعاهم لترك الفعلة الخبيثة القبيحة ، لكن لم يستمعوا له ، بل تحدوه وقالوا له :
      (ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ ) (29) . العنكبوت .
      بعد ما أستعمل معاهم كل وسائل الدعوة والأرشاد ، ولم تأتي بنتيجة ، هنا دعا عليهم وقال :
      (رَبِّ انْصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ) (30) . العنكبوت .
      قال الله سبحانه :
      ( وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ(28) أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ ۖ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (29) قَالَ رَبِّ انْصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ (30) وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَىٰ قَالُوا إِنَّا مُهْلِكُو أَهْلِ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ ۖ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُوا ظَالِمِينَ (31) قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطًا ۚ قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَنْ فِيهَا ۖ لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ (32) وَلَمَّا أَنْ جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ ۖ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ (33) إِنَّا مُنْزِلُونَ عَلَىٰ أَهْلِ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ(34) وَلَقَدْ تَرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (35)
      . العنكبوت.
      ..
      وبعدما دعا سيدنا لوط عليه السلام عليهم ، بدأت العقوبات تنزل عليهم وهي 5 عقوبات شديدة :

      حذف
    3. ) طيب يا مجد بعدما عرفنا صفات قوم لوط ، وما عمله معهم سيدنا لوط عليه السلام بالتوجيه والأرشاد والنصيحة.... وهم لم يسمعو كلامه بل هددوه بالطرد والأخراج ، بل قالوا له: ءاتنا بعذاب الله إن كنت من الصادقين !!! ، وسيدنا لوط عليه السلام دعا بالأتي : ((رَبِّ انْصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ) (30) العنكبوت ..
      نود الان أن نعرف ماهي العقوبات التي نزلت بقوم لوط نتيجة عملهم القبيح ؟
      حاضر :
      نحن أكثرنا نعتقد أن عقوبة هؤلاء المجرمين هي = ( جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل )
      هذا ما نحن نعرفه ..........
      لكن عند التدقيق بعقوبة هؤلاء المجرمين ، بالقرأن الكريم نجد أنها 5 عقوبات !!!!
      وليس عقوبتان فقط : ( عاليها سافلها + مطر من حجارة من سجيل منضود )
      فلننظر الآن ماهي هذه العقوبات :

      حذف
    4. طيب
      الان
      نحن يا مجد ، نريد أستعراض العقوبات التي أُنزلت على هؤلاء المجرمين بالترتيب :
      حاضر حاضر :

      1) جاءه قومه الأشرار الخُبثاء الملاعين ، وحاصروا بيت سيدنا لوط عليه السلام وقالوا : أخرج الضيوف الذين عندك ( نحن عاوزينهم ) !!!!
      سيدنا لوط عليه السلام رفض ذالك رفضا باتا وحاورهم وقال لهم اللي تعملوه خطأ وقبيح وخبيث وغير طاهر ، والطاهر هو =
      ( نسائكم زوجاتكم + بأزوجكم من بناتي )
      (الذكور للأناث + الأناث للذكور) وهذا هو الصح والطبيعي وخلقة ربنا جلا وعلا .....
      لكنهم لم يسمعوا لكلام سيدنا لوط عليه السلام ، وأصروا وأستكبروا أستكبارا ..
      ( أنهم عاوزيين الرجال الذكور الضيوف الذين بداخل بيت سيدنا لوط عليه السلام )
      ( وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِن قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ ۚ قَالَ يَا قَوْمِ هَٰؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي ۖ أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ (78) قَالُوا لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيدُ )
      (79) .هود.
      هنا حدثت لهم أول عقوبة وهي = ( طمس العيون )
      قال الله سبحانه :
      ( وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَنْ ضَيْفِهِ فَطَمَسْنَا أَعْيُنَهُمْ فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ ) (37) . الذاريات.

      ملاحظة مهمة
      طمس العيون = أحتمال حدث للفرقة أو المجموعة التي حاصرت بيت سيدنا لوط عليه السلام
      أو
      أحتمال أنها حدثت لقومه كلهم لانه أحتمال أنهم خرجوا كلهم لمحاصرة بيت سيدنا لوط عليه السلام، والدليل هو:
      ( وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِن قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ ........) (78) .هود.
      واذا لم يخرجوا كلهم للمحاصرة ( فقط المجموعة التي حاصرت ) فأن بقية القوم = راضيين بهذا الشيء ....
      والدليل هو = دعا سيدنا لوط عليه السلام
      ( رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ (169) فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ (170) إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ (171) ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ (172)وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا ۖ فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ (173) .الشعراء.
      فدعائه عليه الصلاة والسلام = مخصوص بنفسه وأهله = أهل القرية الخبيثة كلهم أشرار ....
      . والله أعلم .

      حذف
    5. 2) بعد حدوث أول عقوبة لهم وهي ( طمس العيون ) ، أصبحو ا كلهم مطمُسي العيون ( أُصيبوا بالعمى ) = عدم الرؤية .
      وبعد ذالك حدثت لهم العقوبة الثانية وهي ( الصيحة )
      قال الله سبحانه :
      ( لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72) فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ(73) فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ (74) إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ (75) وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ (76) إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ(77)
      . الحجر .
      طيب
      ماهي الصيحة ، يا مجد ؟
      الصيحة هي : موجات فوق صوتية شديدة التأثير من يسمعها يُصاب ( بالشلل ) والتوقف وعدم الحركة
      ( يصبح مشلول عن الحركة ) = جسمه يتوقف عن الحركة بسبب حدوث خلل بمراكز الحركة في الدماغ........
      من شدة الصوت المُفزع والمُخيف .........
      وأحتمال أن هذه الصيحة ( سببت الزلازال .عاليها سافلها. )
      . والله أعلم .

      حذف
    6. 3) بعد حدوث العقوبة الأولى والثانية وهما :
      ( طمس العيون + الصيحة )
      حدثت لهم العقوبة الثالثة وهي : ( جعلنا عاليها سافلها = الزلزال )

      قال الله سبحانه : ( فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا......) (82) .هود.
      قال الله سبحانه : (فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا.....) (74) .الحجر.
      طيب
      يامجد ، مامعنى جعلنا عاليها سافلها ؟
      معناها = السقوف أستوت بالأرض أعلى البيت = سافله ، أهتدت بيوتهم ( زلزال )
      أعلى البيت .السقف ( سقط وهبط وخر للأرض ) أستوى بأرضية المنزل. ( سافلها )
      .والله أعلم.

      حذف
    7. 4) بعد حدوث العقوبة الأولى والثانية والثالثة وهم :
      ( طمس العيون + الصيحة + عاليها سافلها * الزلزال * )
      حدثت لهم العقوبة الرابعة وهي : ( أنزال الرجز من السماء )
      قال الله سبحانه :
      ( إِنَّا مُنْزِلُونَ عَلَىٰ أَهْلِ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ(34) .العنكبوت.

      طيب
      يا مجد ، ماهو رجز من السماء ؟
      رجز من السماء = ( مطر السوء )
      فين دليلك يا مجد ، بأن الرجز من السماء = مطر السوء
      الدليل هو :
      قال الله سبحانه : (وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ ۚ أَفَلَمْ يَكُونُوا يَرَوْنَهَا ۚ بَلْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ نُشُورًا) (40) .الفرقان.

      قال الله سبحانه : (وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا ۖ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ) (84) .الأعراف.


      قال الله سبحانه : (وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا ۖ فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ) (173) .الشعراء.

      قال الله سبحانه : (وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا ۖ فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ) (58) . النمل .

      طيب
      يامجد ، ماهي طبيعة هذا المطر . مطر السوء . ؟

      هو عبارة عن : حجارة من طين من سجيل منضود مسومة.
      حجارة من طين من سجيل منضود مسومة = حجارة صغيرة من جهنم
      بالمصري = ( الزلط )
      = نفس قصة أصحاب الفيل ( ترميهم بحجارة من سجيل )


      قال الله سبحانه : (قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ (31) قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَىٰ قَوْمٍ مُجْرِمِينَ(32) لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ (33) مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ (34) .الذاريات.
      قال الله سبحانه :
      (وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ (82) مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ ۖ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ ) (83) .هود.
      ............

      . والله أعلم .

      حذف
    8. 5) بعد العقوبة الأولى والثانية والثالثة والرابعة وهم:
      ( طمس العيون + الصيحة + عاليها سافلها .الزلزال. + مطر السوء . حجارة من طين من سجيل منضود)

      حدثت لهم العقوبة الخامسة وهي : ( أرسال الحاصب )
      قال الله سبحانه : ((كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ (33) إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِبًا إِلَّا آلَ لُوطٍ ۖ نَجَّيْنَاهُمْ بِسَحَرٍ (34)نِعْمَةً مِنْ عِنْدِنَا ۚ كَذَٰلِكَ نَجْزِي مَنْ شَكَرَ (35) وَلَقَدْ أَنْذَرَهُمْ بَطْشَتَنَا فَتَمَارَوْا بِالنُّذُرِ(36) .القمر.

      طيب
      يا مجد ، ما معنى ( أرسال الحاصب ) ؟
      أرسال الحاصب = رياح شديدة السرعة ، مثل :
      العواصف القوية
      الزوابع
      الأعاصير
      الأعاصير .النارية .
      .........
      أحتمال أن ( أرسال الحاصب ) =
      هي العاصفة الشديدة الرياحية الزوبعية الأعصارية الأعصارية .النارية. المصحوبة و المُحملة بالتراب والحجارة
      ( لكي تنظف المنطقة .القرية. الخبيثة من عفن وتلوث أجسادهم المنتنة الوسخة )

      . والله أعلم .

      حذف
    9. الان

      نرتب العقوبات التي حلت بقوم سيدنا لوط عليه السلام ، بالترتيب :

      1) طمس العيون = العمى

      2) الصيحة = موجات صوتية قوية جدا جد تشل الحركة = ( الشلل )

      3) عاليها سافلها = زلزال

      4) رجز من السماء = مطر السوء = حجارة من طين من سجيل منضود مسومة.

      5) الحاصب = رياح شديدة = عاصفة / زوبعة / أعصار / أعصار ناري

      .........................

      . والله أعلم .

      .........................

      أبو لوط مجد

      حذف
  35. أيهما أفضل
    ابتغاء وجه الله ام ابتغاء مرضاة الله؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف19/9/18 10:31 ص

      اخي محمد عبد الهادي

      سلجيبك واسال الله التوفيق
      لاصلاه بلا وضوء ...وما الوضوء الا لصلاه
      فالاعمال التي تبغي بها وتسعى بها لله لاتفضيل بينها او نفصلها على بعضها فكل عمل يزكي نفسك بالتالي ينقيك فيرقيك مثلا اخي نحن لما نبدأ نتعلم في المدرسه نبدا من التحظري حتى التخرج نمر بمراحل لكن كل مرحله مكمله لما سبقتها ولايجوز او من غير المعقول الانقال لمرحله حتى نمتحم وننجح لننتقل للمرحله التي بعدها حتى نوفق فالنهايه فنتخج ونصبح مؤهلين

      فما إبتغائنا لمرضاه الله والسعي خلفها الا لنصل فنهايه المطاف لابتغاء لوجه الله ..
      فقل إعملو...
      ارجو ان اكون وفقت وشرحت لك ماخال في خاطري من جواب على سؤال حظرتك
      تحياتي أخي

      حذف

    2. أخى الفاضل/ محمد

      إبتعاء وجه الله .. يجعل الإنسان صابرا على الابتلاء .. كما يجعل الإنسان مخلصا فى قوله و عمله ولا ينتظر من الناس جزاءا ولا شكورا ..
      فمن كان هكذا .. نال مرضاة الله

      فإن إبتغيت وجه الله و أخلصت فى طلبك بإخلاصك مع الله .. نلت مرضاته جل جلاله ..
      و إن إبتغيت مرضاة الله .. عملت بإخلاص مع الله .. فصبرت على قضاءه .. و أخلصت فى عملك بدون انتظار لحظوظ نفس

      اختصارا لما سبق كما وضح أستاذى الجليل فى الموضوع :
      مرضاة الله هى نتيجة إبتغاء وجه الله .. والله أعلم

      ******************

      أختى الغالية / نسيم

      طيب الله خاطرك ، و وفقك لما يحب و يرضى .. آمين

      تحياتى لكما

      حذف
    3. جزاك الله خيرا وخاطرك طيب
      امين امين

      حذف
  36. السلام عليكم و رحمه الله تعالي و بركاته

    سيدي / خالد
    احسنت و جزاك الله خيرا كثيرا يا رب
    عند الحبيب صحبه باذن الله يا رب

    رسالتك هذه ذكرتني بقصه كنت قد نشرتها
    منذ عده سنوات بتعليق هنا في المدونه
    و لم تعجب الكثير في وقتها و كنت ارد بشده
    في التعليقات كعادتي هههههههه
    و لكنك قلت لي القصه جميله جدا

    القصه كانت عن ولي من اولياء الله
    كان يذهب الي الخماره
    و يشتري الخمر و يرميه في المرحاض اعلي الله قدركم
    و كان يعطي بنات الليل نقود لكي يذهبن لبيوتهن
    و يقول كفيتها اليوم و كفيت شباب المسلمين شر الشيطان
    و كانت دائما زوجته تقول له عندما تموت سيقول الناس
    مات الفاجر مات الذنديق
    كان يقول لها بل سيحضر جنازتي الامير
    و علماء المسلمين
    و عندما مات الرجل لم يريد احد ان يدفنه
    و مر الامير بالصدفه و الرجل ملقي في الطريق
    و قال من هذا
    قال له الناس هذا فاجر هذا زنديق
    فقال لهم الم يمت علي دين الاسلام
    قالوا بلي قال اذن يغسل و يكفن
    و عندما ذهبوا الي زوجته قالت
    و هي تبكي عليه اشهد الله انك ولي الله
    تعجب الامير و من كان معه من كلامها
    و هو عكس ما يقوله الناس
    فقصت قصته و كيف كان يعامل الله
    مع الناس في الخفاء
    فامر الامير بغسله و تكفينه و امر كل وزراءه
    و علماء الدين بصلاه عليه
    الا ان اولياء الله لا خوف عليهم و لا هم يحزنون"
    "

    تحياتي الخالصه لك سيدي خالد

    ردحذف
    الردود
    1. رائعة جدا .. ذكرتني بصديق لوالدي كان يحكى عنه انه يتصرف بنفس ما ذكرتي وكان يجالس المخمورين ويشرب معهم وبطريقته ترك الكثيييييييييييييير منهم الشرب واعتدلوا ..
      عقول العامه كانت تنكر عليه ..رحمه الله يوم الميعاد الذي خصص لجلستي معه أتاني خبر موته يوم العيد
      رحمه الله عليه

      حذف
    2. ياصاحب السر !!

      يقول مالك بن دينار رحمه الله :
      دخلت البصرة يوما فوجدت الناس قد اجتمعوا فى المسجد الكبير .. يدعون الله من صلاة الظهر إلى صلاة العشاء لم يغادروا المسجد فقلت لهم مابالكم؟

      فقالوا : أمسكت السماء ماءها وجفت الأنهار-ونحن ندعو الله ان يسقينا فدخلت معهم.
      يصلون الظهر ويدعون، والعصر ويدعون،والمغرب ويدعون، والعشاء ويدعون.. ولا تمطر السماء قطره.. خرجوا ولم يستجب لهم !!

      يقول: ثم ذهب كل منهم إلى داره وقعدت في المسجد ولا دار لي .. فدخل رجل ( اسود )(أفطس) اي صغير الأنف( أبجر ) اي كبير البطن( عليه خرقتان ) ستر عورته بواحدة وجعل الأخرى على عاتقه !!

      فصلى ركعتين ولم يطل..
      ثم التفت يمينا ويسارا ليرى أحدا فلم يرانى..
      فرفع يديه إلى القبلة وقال :

      * إلهي وسيدى ومولاي
      حبست القطر عن بلادك لتؤدب عبادك ، فأسالك ياااا حليما ذا أناه ، يامن لايعرف خلقه منه إلا الجود ان تسقيهم الساعة الساعة الساعة ..

      يقول مالك :
      فما ان وضع يديه .. إلا وقد أظلمت السماء وجاءت السحب من كل مكان فأمطرت كأفواه القِرب ..

      يقول فعجبت من الرجل
      فخرج من المسجد فتبعته فظل يسير بين الأزقة والدروب حتى دخل دارا"، فما وجدت شيئا" أعلّم به الدار إلا من طين الأرض فأخذت منها وجعلت على الباب علامة..

      فلما طلعت الشمس تتبعت الطرق حتى وصلت إلى العلامة فإذا هو بيت نخّاس يبيع العبيد .. فقلت : ياهذا إني أريد أن أشترى من عندك عبدا.. فأرانى الطويل والقصير والوجيه .. فقلت : لا لا اما عندك غير هؤلاء؟ فقال النخاس : ماعندى غير هؤلاء للبيع.

      يقول مالك:
      وأنا خارج من البيت وقد أيست .. !! رأيت كوخا" من خشب جوار الباب فقلت: هل في هذا الكوخ من أحد؟
      فقال النخاس: من فيه لايصلح.. أنت تريد أن تشترى عبدا" ، ومن فى هذا الكوخ لايصلح.
      فقلت: أراه ..!!

      فأخرجه لي، فلما رأيته عرفته.. فإذا هو الرجل الذى كان يصلى بالمسجد البارحة.. قلت للنخاس: أشتريه..فأجابني: لعلك تقول غشّني الرجل..هذا لا ينفع فى شيء..هذا لايصلح في شيء.. فقلت أشتريه.. فزهد فى ثمنه واعطانى إياه..

      فلما استقر بى المقام فى بيتى رفع العبد رأسه إلي وقال: ياسيدى لم اشتريتني؟ ... إن كنت تريد القوة فهناك من هو أقوى منى.. وإن كنت تريد الوجاهة فهناك من هو أبهى منى.. وإن كنت تريد الصنعة فهناك من هو احرف مني.. فلم اشتريتني؟!

      قلت: يا هذا، بالأمس كان الناس فى المسجد وظلت البصرة كلها تدعو الله من الظهر إلى بعد العشاء ولم يستجب لهم..
      وما إن دخلت أنت ورفعت يديك إلى السماء ودعوت الله واشترطت على الله حتى استجاب الله لك وحقق لك ما تريد!

      فقال العبد: لعله غيرى؟ وما يدريك انت لعله رجل آخر؟
      فقلت: بل هو أنت..
      فقال العبد أعرفتني؟ فقلت نعم.
      فقال: أتيقنتني؟ فقلت نعم.

      فيقول مالك:
      فوالله ما التفت إلي بعدها، إنما خرّ لله ساجدا" .... فأطال السجود .... فانحنيت عليه فسمعته يقول:
      ياصاحب السر إن السر قد ظهرا
      فلا أطيق حياة" بعدما اشتهرا !!

      ففاضت الروح الى بارئها

      =========

      📚 _ صور من حياة التابعين .
      _ حلية الأولياء .

      حذف
  37. جزاك الله خيرا أستاذنا الفاضل...
    افادتني لمحات حياتك وخواطرك كثيرا ...بارك الله في عملك ..

    ردحذف
  38. السلام عليكم
    جزاك الله عنا كل خير وجزى الأخت قطر الندى على قصه ابو بكر وحمايته سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم ربنا يجعله فى ميزان حسناتكم الى يوم الدين واسأل الله حفظ المدونه لتكون مناره لكل التأهين الباحثين عن الطريق المستقيم شكرا حضرتك

    ردحذف
  39. خاطر العجب بتاع حضرتك دا محترم... ياريت ييجي يديني قلمين على وشي... يمكن أفوق..
    العجب دا بجد شئ مقرف.. رغم إني بفضل أقول لنفسي انا جاهلة لا أعلم شئ وفعلا دي حقيقة.. ولكن أحيانا ينتابني هذا المرض...الغريبة إنه ينتابني في العلم فقط فأحيانا ببعد عن العلم لأثبت لنفسي أني جاهلة حقا... لكنه لا يحدث معي في أي تعاملات ودا شئ عجيب..!!!
    الخاطر كلامه حلو وجميل بس الفعل احيانا صعب... أسأل الله أن يعافيني من هذا المرض ويشفيني منه شفاء لا يغادر سقما فلا أنتظر مدحا... اللهم اغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات في كل زمان ومكان آمين يارب العالمين

    ردحذف
  40. هذا الجزء من رسالة ( لا تلتفت في الطريق إلى الله ) مفيد جدا و باقي الأجزاء أيضا .. و قد أضافت مشاركات أهل المدونة و تعليقاتهم و خواطرهم و كذا أسئلتهم فائدة أخرى للموضوع .. فجزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل و كل أهل المدونة الكرام .. و جعل الله عملكم خالصا لوجهه الكريم و في ميزان حسناتكم .. يا رب.
    ****************
    مقال منقول:
    ** سئل فضيلة الشيخ وليد بن راشد السعيدان حفظه الله:
    ما الفرق بين ما كان رياءً وعجباً فعلاً وما كان مجرد وسواس من الشيطان، سواء كان في طلب العلم أو في كثرة العبادة والأعمال؟
    الجواب :هذا الأمر دقيق جدًا... لأنه من أعمال القلوب... والفرق بينهما عدة أمور:
    »الأول«:
    قوة العمل وضعفه: فإن الإنسان إن كان لا يقوى على العمل إلا عند رؤية الناس له، ولكنه من أفتر الناس وأكسل الناس في السر... فهذا يخشى عليه من أن يكون عمله للناس لا لله... لأن العمل لو كان لله لما اختلفت الحال بين رؤية الناس وعدم رؤيتهم.
    ** يتبع **

    ردحذف
    الردود
    1. »الثاني«: اختلاف العمل عند مدح الناس وذمهم
      فإن العامل إن كان لا يعمل للدين إلا إن مدحه الناس فتراه يزداد في العمل... ليزيدوا في المدح... ولكن لو قلبوا له ظهر المجن وذموه فتراه يترك العمل ولا يحرص عليه فهذا في الحقيقة عمله مدخول... لأنه لو كان عمله لله تعالى خالصًا لما اختلفت دفة عمله سواء أمدحه الناس أو ذموه... ما دام عمله ودعوته وطلبه للعلم أو غير ذلك من الأعمال متفقة مع الكتاب والسنة...
      فالأعمال التي لله تعالى لا تختلف بسبب المدح أو الذم... فهو عامل لله... ولو ذمه من في الأرض جميعًا... وعلى ذلك حديث... يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر الرجل... فتلك الزيادة إنما أراد بها المدح.
      »الثالث«: محبة إخفاء العمل ومحبة ظهوره وانتشاره
      فإن من العاملين من يحب في باطنه أن يظهر عمله للناس... ويحب أن يعلم الناس أنه مجتهد وأنه يحفظ ويصلي ويقوم الليل... بل تراه ربما وضع الإشارات والقرائن التي تخبر الناس بأنه عمل كذا وكذا... فهذا عمله مدخول
      ومن الناس من يحرص الحرص الكبير على إخفاء عمله... ولا يحب ظهوره للناس... بل تراه يخفي جميع الآثار التي تطلع الغير على عمله ... فهذا مخلص في عمله.

      حذف
    2. الرابع : العمل مع الخوف من عدم القبول
      المخلص علامته أنه يعمل ويجتهد، ومع ذلك لا يزال خائفًا على عمله من أن يكون مردودًا، فلا تراه دائمًا إلا متهمًا لنفسه بالتقصير في جنب الله تعالى، والشعور بالتقصير ليس كلاما يقوله بلسانه فقط، بل هو شعور تغلغل في باطنه فهو يحس به دائمًا، كما قال تعالى:
      ﴿ وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ ﴾، أي يعملون الأعمال الطيبة ومع ذلك لا تزال قلوبهم وجلة خائفة أن لا يقبل منهم، فهؤلاء هم المخلصون،
      وأما أهل النفاق والرياء فتراهم يعملون ويرون من أنفسهم الكمال ويمنون بأعمالهم على الله تعالى، فلا تراهم يتهمون أنفسهم بالتقصير إلا نفاقا، ولا يستشعرون في بواطنهم مع الله إلا أنهم قاموا بحقه كاملا وأنهم عبدوه حق عبادته، والعياذ بالله تعالى.

      حذف
    3. ** الخامس: كراهية أهل الإخلاص للمدح كراهية قلبية صادقة لا مجرد تصنع، فتلك الكراهية القلبية الصادقة دليل على الصدق مع الله تعالى ودليل على صفاء القلب من شوائب الرياء.
      وأما أهل النفاق فإنهم يتلمسون مدح الناس ويفرحون به ويطيرون به.
      ** السادس: محاسبة النفس:
      فإن علامة أهل الإخلاص والصدق أنهم يحاسبون أنفسهم دائمًا وأبدًا أشد من محاسبة الشريك الشحيح لشريكه، فلا يفترون أبدًا عن محاسبة أنفسهم
      وأما أهل النفاق فترى الواحد منهم تمر عليه السنوات ولم يجلس مع نفسه أبدًا جلسة محاسبة، لأنه لا يرى من نفسه إلا الكمال، وكما في الحديث " إنَّ المُؤْمِنَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَأنَّهُ قاعِدٌ تَحْتَ جَبَلٍ يَخافُ أنْ يَقَعَ عليه، وإنَّ الفاجِرَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَذُبابٍ مَرَّ علَى أنْفِهِ فقالَ به هَكَذا... "
      ** السابع: الحرص على العمل بالعلم:
      فإن من طلب العلم لله فإنه يحرص على العمل بهذا العلم، فيكون أول من يمتثل ما تعلمه وما يدعو إليه
      وأما الآخرون فإنهم من أكسل الناس وأفتر الناس عن العمل بما تعلموا. لأنهم لا يريدون العلم للعمل وإنما يريدونه لمجرد المدح والثناء.

      حذف
    4. وبالجملة فالفروق كثيرة، فإن من يعمل لله تعالى هو من أولياء الله تعالى، فهو من حزب المفلحين وعباده الصالحين، وأما من يعمل للرياء والتسميع فإنه من أولياء الشيطان الخائبين الخاسرين، والفروق بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان كثيرة.
      ولا بد من التنبيه على أمور، منها :
      - الحرص على العمل مع الحرص على صفاء النية.
      - الحرص على كثرة الدعاء بالإخلاص، فأكثر من الدعاء من هذا.
      - عدم الاكتراث بما يوسوس به الشيطان من أنك منافق و أنك مراء لأنه بهذا يريد أن يقطعك عن العمل، فإن الشيطان يشتم قلب ابن آدم فإن رأى منه فتورًا زاده فتورًا وإن رأى منه قوة على الخير والطاعة بعث في قلبه التخويف من النفاق حتى يترك العمل.
      - كثرة قراءة سير الصالحين... ومعرفة كيف كانوا يتعاملون في هذا الأمر وكيف كان حرصهم على الإخلاص والخوف من النفاق.
      - محاسبة النفس وعدم إهمالها.
      - الإكثار من قول " اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك لم لا أعلم ".
      أسأل الله تعالى أن يجعلنا وإياكم من المخلصين باطنا ومن الموفقين، والله أعلى وأعلم.
      اللهم اجعل عملنا صالحاً، واجعله لوجهك الكريم خالصاً.
      *****************
      اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف