الروحانيات فى الإسلام: ج6: رسالة لا تلتفت عن الله - الصدق مع الله - صدق المعاملة دليل على بركة الرزق - صدق المعاملة دليل على صدق حالك مع الله - كن صادقا وواجه نفسك - لا تلتفت عن الصدق - إذا صدقت النوايا مُنحت العطايا - خمسة أشياء اتصفت بالصدق في القرآن تدل على الوصل بالله - ما هو مدخل صدق – مخرج صدق - لسان صدق - قدم صدق - مقعد صدق - لماذا طلب سيدنا إبراهيم لسان صدق في الآخرين - لماذا أمر الله النبي أن يدعوه بطلب مدخل الصدق ومخرجه - ماذا تفهم من دعاء النبي (وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ)

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 6 سبتمبر 2018

Textual description of firstImageUrl

ج6: رسالة لا تلتفت عن الله - الصدق مع الله - صدق المعاملة دليل على بركة الرزق - صدق المعاملة دليل على صدق حالك مع الله - كن صادقا وواجه نفسك - لا تلتفت عن الصدق - إذا صدقت النوايا مُنحت العطايا - خمسة أشياء اتصفت بالصدق في القرآن تدل على الوصل بالله - ما هو مدخل صدق – مخرج صدق - لسان صدق - قدم صدق - مقعد صدق - لماذا طلب سيدنا إبراهيم لسان صدق في الآخرين - لماذا أمر الله النبي أن يدعوه بطلب مدخل الصدق ومخرجه - ماذا تفهم من دعاء النبي (وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ)

بسم الله الرحمن الرحيم
تنبيهات في الطريق إلى الله
حتى لا تسقط نفسيا وتنحرف عن الطريق
(الرسالة الثانية)
لا تلتفت .. عن الله
إذا أردت الوصول لرضوان الله

" الجزء السادس"

* فهرس :
..:: الفصل السادس ::..
:: من علامات الصفات القلبية ::
1- الصدق مع الله ؟
2- الصدق من علامات أهل الحق مع الله ؟
3- الصدق مع الله هو دليل التقوى ؟
4- وصدق المعاملة دليل على بركة الرزق ؟
5- صدق المعاملة دليل على صدق حالك مع الله ؟
6- كن صادقا وواجه نفسك ؟
7- لا تلتفت عن الصدق ؟
8- إذا صدقت النوايا مُنحت العطايا ؟
9- خمسة أشياء اتصفت بالصدق في القرآن تدل على الوصل بالله ؟
10- أولا وثانيا : ما هو مدخل صدق – مخرج صدق ؟
11- لماذا طلب الله من النبي أن يدعوه بطلب مدخل الصدق ومخرجه ؟
12- هل المداخل والمخارج لهم خصوصية زمان أو مكان أو وصف ؟
13- ما معنى مدخل الصدق ومخرج الصدق ؟
14- ما الذي أفاده قوله تعالى (وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ) ؟
15- هل هذا السلطان النصير من الملائكة ؟
16- حول مفهوم مدخل صدق ومخرج صدق ؟
17- ثالثا : ما هو لسان الصدق ؟
18- لماذا جعل الله لهؤلاء الأنبياء لسان صدق عليا ؟
19- هل أجاب الله دعوة إبراهيم في دوام ذكره ؟
20- لماذا طلب سيدنا إبراهيم لسان صدق في الآخرين ؟
21- رابعا : قدم صدق ؟
22- خامسا : مقعد صدق ؟

*****************************

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مع فصل جديد نستكمل فيه الكلام عن علامات الصفات القلبية التي سبق الحديث عنها .. وهنا نتكلم عن صفة الصدق فقط .. التي هي دليل التقوى كما أشرنا إلى ذلك ..

* هذا الفصل طويل قليلا .. ولكن ستجد فيه خيرا إن شاء الله تعالى .. 

* بسم الله .. توكلت على الله ..

********************************
..:: الفصل السادس ::..
*******************************
..:: 5- الصدق مع الله ::..

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
1- الصدق مع الله : هو مطابقة واقعك مع منهج الله .. .. أو مطابقة القول والفعل والقلب للحق .. !!

2- والصدق من علامات أهل الحق مع الله ..
يقول تعالى ( وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً ) النساء69 ..

3- والصدق مع الله هو دليل التقوى ..
يقول تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ ) التوبة119 ..
فالصدق دليل التقوى في المعاملة ظاهرا وباطنا .. ويكون في القول والفعل والقلب .. بدليل آية البقرة 177 ..

* يقول تعالى : ( لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ) البقرة177

4- وصدق المعاملة دليل على بركة الرزق ..
قال النبي :قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم: " البيّعان بالخيار ما لم يتفرّقا، فإِنْ صَدَقَا وبَيّنا بُورِكَ لهما بيعهما، وإِن كَذَبا وكتما مُحِقَت بركة بيعهما ) .

5- وصدق المعاملة دليل على صدق حالك مع الله ..
قال النبي : ( إِنَّ الصّدق يَهدى إِلى البرّ ، وإِنَّ البرّ يهدى إِلى الجنَّة ، وإِنَّ الرّجل لَيَصْدُقُ حتى يُكتب عند الله صِدّيقًا ، وإِنَّ الرّجل لَيَكْذبُ حتى يكتب عند الله كَذَّابًا ) .

* والصِّدِّيق : مَن لا يتأَتَّى منه الكذب لتعوّده الصّدق ..

6- فتجد نفسك كمؤمن صادق لا تمتنع عن الصدق في تعاملاتك ظاهرا وباطنا ..
فباطنا : أن يكون قلبك صادق في العمل بمنهج الله ..
وظاهرا : يكون قولك وفعلك دليلا على حقيقة قلبك بالصدق في الأيمان والعهود والمعاملة مع الناس في كل شيء .. قولا وفعلا .. بما يتفق ومنهج الله .
فيكون ظاهرك مطابقا لباطنك .. فتكون من الصادقين .

7- كن صادقا وواجه نفسك ؟

* ولا يخفى عليك : أن تكون صادقا في مواجهة نفسك متهما لها بالتقصير مهما بلغت من عبادة .. وذلك لأنك مخلوق ناقص ..

8- لا تلتفت عن الصدق ؟

لا تلتفت عن الصدق .. لأن إلتفاتك عن الصدق معناه أنك انحرفت إلى الكذب .. !!
وأهم الصدق الذي لا تلتفت عنه قدر استطاعتك هو القرآن الكريم .. لأنه أصدق الحديث كلاما .. فالتزم به حتى تكون مع الصادقين .. لأن إلتفاتك عنه يجعلك من الغافلين ..!!

9- إذا صدقت النوايا مُنحت العطايا ..!!

فادخل مع الله بصدق في المعاملة .. حتى يخرجك الله بصدق من ظلمات النفس والشيطنة .. 

10- الصدق في القرآن ..
قال الراغب الأصفهاني رحمه الله :
* والصِّدْقُ: مطابقة القول الضّمير والمخبر عنه معا ، ومتى انخرم شرط من ذلك لم يكن صِدْقاً تامّا ، بل إمّا أن لا يوصف بالصّدق ، وإمّا أن يوصف تارة بالصّدق ، وتارة بالكذب على نظرين مختلفين ..
 كقول كافر إذا قال من غير اعتقاد : محمّد رسول الله ، فإنّ هذا يصحّ أن يقال: صِدْقٌ، لكون المخبر عنه كذلك، ويصحّ أن يقال: كذب، لمخالفة قوله ضميره، وبالوجه الثاني إكذاب الله تعالى المنافقين حيث قالوا: ( نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ ... الآية) [المنافقون/ 1] ..

* والصِّدِّيقُ: من كثر منه الصّدق، وقيل: بل يقال لمن لا يكذب قطّ، وقيل: بل لمن لا يتأتّى منه الكذب لتعوّده الصّدق، وقيل: بل لمن صدق بقوله واعتقاده وحقّق صدقه بفعله، قال: (وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ إِبْراهِيمَ إِنَّهُ كانَ صِدِّيقاً نَبِيًّا) [مريم/ 41] .

* وقوله : (رِجالٌ صَدَقُوا ما عاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ) [الأحزاب/ 23] ، أي: حقّقوا العهد بما أظهروه من أفعالهم ..

* وقوله : (لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ) [الأحزاب/ 8] ، أي: يسأل من صدق بلسانه عن صدق فعله تنبيها أنه لا يكفي الاعتراف بالحقّ دون تحرّيه بالفعل ..

* وعلى ذلك قوله : (وَالَّذِي جاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ) .. [الزمر/ 33] ، أي: حقّق ما أورده قولا بما تحرّاه فعلا،
غريب مفردات القرآن للراغب ص477-478 .. مختصرا .

***********************************
..:: خمسة أشياء اتصفت بالصدق في القرآن ::..
.. تدل على الوصل بالله ..

* وهناك خمسة أشياء اتصفت بالصدق في القرآن وتدل على الوصل بالله :
مدخل الصّدق ، ومخرج الصدق ، ولسان الصدق ، ومقعد الصّدق ، وقَدَم الصّدق ..

* وقلنا أن الصدق مطابقة القلب (النية) مع القول والفعل .. فهذا يسمى صدق .. وصدق المعاملة مع الله بأن يكون قلبك وقولك وفعلك في المعاملة هو ابتغاء مرضاة الله .. 


* فمن دخل إلى مُدخلا فيه خير متحققا به ابتغاء وجه الله فهذا مدخل صدق .. ومن خرج إلى مخرج فيه خير متحققا به فهذا مخرج صدق .. ومن أثنى عليه الناس بما هو له أهل وكان كلامهم مطابق للواقع لهذا الثناء فهو له لسان صدق .. ومن أجلسه الله في مقام كريم كان مقام صدق لأنه مطابق لما وعده به ربه في صدق كلامه .. ومن ثبت قدمه على الصراط ولم تزل قدمه .. أو أكرمه بالشفاعة أو أكرمه بمنازل النور .. فقد أكرمه الله بقدم صدق في آخرته .. والله أعلم ..

* قال العلامة الفيروزأبادي رحمه الله :
وحقيقة الصّدق في هذه الأَشياءِ هو الحقّ الثَّابت المتَّصل بالله ، الموصِّل إِلى الله ، وهو ما كان به وله من الأَعمال والأَقوال . وجزاءُ ذلك في الدّنيا والآخرة .
بصائر ذوي التمييز ج3 ص400

* وإليك تفصيل ما سبق ..

 ******************************
..:: مدخل صدق – مخرج صدق ::..


* مدخل صدق – مخرج صدق .. يقول تعالى :( إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً . وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً . وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَاناً نَّصِيراً ) الإسراء80-78 .

#- س1: لماذا طلب الله من النبي أن يدعوه بطلب مدخل الصدق ومخرجه ؟

* قال الطاهر بن عاشور رحمه الله :
فِيهِ مِنْ الْمُنَاسَبَةِ لِقَوْلِهِ: (عَسى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقاماً مَحْمُوداً) [الْإِسْرَاء: 79] ، فَلَمَّا وَعَدَهُ بِأَنْ يُقِيمَهُ مَقَامًا مَحْمُودًا نَاسَبَ أَنْ يَسْأَلَ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ حَالَهُ فِي كُلِّ مَقَامٍ يَقُومُهُ . وَفِي هَذَا التَّلْقِينِ إِشَارَةٌ إِلَهِيَّةٌ إِلَى أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى مُخْرِجُهُ مِنْ مَكَّةَ إِلَى مُهَاجَرٍ. وَالظَّاهِرُ أَنَّ هَذِهِ الْآيَةَ نَزَلَتْ قُبَيْلَ الْعَقَبَةِ الْأُولَى الَّتِي كَانَتْ مُقَدِّمَةً لِلْهِجْرَةِ إِلَى الْمَدِينَةِ.
التحرير والتنوير ج15 ص186

***************************** 
..:: س2: هل المداخل والمخارج لهم خصوصية زمان أو مكان أو وصف ؟ ::..

* قال الطاهر بن عاشور رحمه الله :
وَقَدْ عَمَّتْ هَذِهِ الدَّعْوَةُ جَمِيعَ الْمَدَاخِلِ إِلَى مَا يُقَدَّرُ لَهُ الدُّخُولُ إِلَيْهِ وَجَمِيعَ الْمَخَارِجِ الَّتِي يَخْرُجُ مِنْهَا حَقِيقَةً أَوْ مَجَازًا .
التحرير والتنوير ج15 ص186

* قال الشيخ أبو زهرة رحمه الله :
أنه عام في كل أمر يقدم عليه الإنسان ويريد منه خيرا ..
وهو بالنسبة للنبي - صلى الله عليه وسلم - هو الدخول في تبليغ رسالة اللَّه سبحانه وتعالى، وأداؤه لها والاستمرار في أدائها والذود عنها، حتى يقبضه اللَّه سبحانه وتعالى إليه.
زهرة التفاسير ج8 ص4439

* قال الشيخ عبد القادر آل غازي العاني (المتوفى: 1398هـ) :
«وَقُلْ رَبِّ» حذف منه ياء النداء أي يا محمد قل في دعائك إذا دعوتني يا رب «أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ» في كل مكان أدخل فيه وكل زمان أصير إليه وكل أمر ألج فيه من أمور الدنيا والآخرة ، «وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ» كذلك على العمومية في الجملتين ، لأن جعلهما عامتين أوفق لظاهر الآية لفظا ..

* وقد خصهما بعض المفسرين في القبر أو في مكة أو المدينة أو الجنة أو في تعاطي المأمورات واجتناب المنهيات وغير ذلك دون استناد لدليل يفيد التخصيص ، مع أن سابق اللفظ ولا حقه مما تقدم عن هاتين الجملتين أو تأخر لا يختصان بمكان أو زمان دون زمان ومكان آخرين ..
بيان المعاني ج2 ص259 ..

****************************** 
..:: س3: ما معنى مدخل الصدق ومخرج الصدق ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
كل ما اتصل بالله فهو صدق لأنه الله كلامه صدق لأنه مطابق لما هو حادث أو حدث أو سيحدث .. 
وكل ما كان الله مقصدك من وراءه ابتغاء مرضاته .. فهو صدق .. لأنك فعلت ما عقدت عليه إيمانك .. وهو اتباع المنهج الإلهي .. فكان فعلك مطابق لإيمانك ..

* قال العلامة الفيروزأبادي رحمه الله :
وحقيقة الصّدق في هذا الأَشياءِ هو الحقّ الثَّابت المتَّصل بالله، الموصِّل إِلى الله ، وهو ما كان به وله من الأَعمال والأَقوال . وجزاءُ ذلك في الدّنيا والآخرة . 
فمُدخَل الصّدق ومُخرَج الصّدق أَن يكون دخوله وخروجه حقًّا ثابتًا لله تعالى ومرضاتِه . متَّصلا بالظَّفر ببغيته ، وحصول المطلوب .
بصائر ذوي التمييز ج3 ص401

* قال الشيخ أبو زهرة رحمه الله :
وما معنى الصدق في هذا المقام ؟
يقال قول صدق ، وعمل صدق ، وموقعة صدق ، ووقفة صدق .. ونقول: الصدق هو الكمال في الأفعال والأقوال والواقع ، والمواقع .. 

* ومعنى صدقها : أي يبتدئ بها الشخص مخلصا متجها إلى الغاية في أكمل صورها ، سالكا الحق في طلبها سلوكا مستقيما من غير التواء ولا مراء ، معطيا ما يحتاج إليه الأمر من وسائل الاستقامة والخلق الكريم ..
وفي الصدق : صدق النفس بالإخلاص ، وصدق العمل بالنية الطيبة ، وصدق اللسان والجوارح .

* فالدعاء بأن يدخله مدخل صدق، وأن يخرجه مخرج صدق .. هو دعاء بأن يحاط في المدخل والمخرج بالفضائل الإنسانية ، والمكارم كلها ، والحق من كل نواحيه ..

* هذا الدعاء الذي علمه اللَّه تعالى ، وكل خطاب للنبي - صلى الله عليه وسلم - هو خطاب لكل أتباعه لأنه الأسوة المتبع.
زهرة التفاسير ج8 ص4440

* قال الشيخ المراغي رحمه الله :
( وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ ) أي وقل داعيا : رب أدخلني في كل مقام تريد إدخالي فيه في الدنيا وفى الآخرة مدخلا صادقا أي يستحق الداخل فيه أن يقال له أنت صادق في قولك ، فعلك ، وأخرجني من كل ما تخرجني منه مخرج صدق أي يستحق الخارج منه أن يقال له أنت صادق .
تفسير المراغي ج15 ص85

* قال الشيخ عبد القادر آل غازي العاني (المتوفى: 1398هـ) :
«وَقُلْ رَبِّ» حذف منه ياء النداء أي يا محمد قل في دعائك إذا دعوتني يا رب «أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ» في كل مكان أدخل فيه وكل زمان أصير إليه وكل أمر ألج فيه من أمور الدنيا والآخرة ، «وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ» كذلك على العمومية في الجملتين ..

* والمعنى : يا رب أدخلني إدخالا مرضيّا على طهارة وزكاة في كل أموري ، وأخرجني إخراجا مرضيّا ملقى بالكرامة آمنّا من الملامة في جميع أحوالي ..
بيان المعاني ج2 ص259 .. مختصرا .

#- س4: ما الذي أفاده قوله تعالى (وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ) ؟

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
وفي قوله تعالى : (وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ) تصوير بديع لشدة القرب والاتصال بالله- تعالى- واستمداد العون منه- سبحانه- مباشرة ، واللجوء إلى حماه بدون وساطة من أحد.
التفسير الوسيط ج8 ص414

#- س5: هل هذا السلطان النصير من الملائكة ؟

قال الإمام بن كثير رحمه الله :
وَقَوْلُهُ : (وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا) :
قَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ فِي تَفْسِيرِهَا : وَعَدَهُ رَبُّهُ لَيَنْزَعَنَّ مُلْكَ فَارِسَ ، وَعِزَّ فَارِسَ ، وَلَيَجْعَلَنَّهُ لَهُ ، وَمُلْكَ الرُّومِ ، وَعِزَّ الرُّومِ ، وَلَيَجْعَلَنَّهُ لَهُ .
وَقَالَ قَتَادَةُ : فِيهَا أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَلِمَ أَلَّا طَاقَةَ لَهُ بِهَذَا الْأَمْرِ إِلَّا بِسُلْطَانٍ ، فَسَأَلَ سُلْطَانًا نَصِيرًا لِكِتَابِ اللَّهِ ، وَلِحُدُودِ اللَّهِ ، وَلِفَرَائِضِ اللَّهِ ، وَلِإِقَامَةِ دِينِ اللَّهِ ؛ فَإِنَّ السُّلْطَانَ رَحْمَةٌ مِنَ اللَّهِ جَعَلَهُ بَيْنَ أَظْهُرِ عِبَادِهِ ، وَلَوْلَا ذَلِكَ لَأَغَارَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ ، فَأَكَلَ شَدِيدُهُمْ ضَعِيفَهُمْ .
قَالَ مُجَاهِدٌ: (سُلْطَانًا نَصِيرًا) حُجَّةً بَيِّنَةً .
وَاخْتَارَ ابْنُ جَرِيرٍ قَوْلَ الْحَسَنِ وَقَتَادَةَ ، وَهُوَ الْأَرْجَحُ ؛ لِأَنَّهُ لَا بُدَّ مَعَ الْحَقِّ مِنْ قَهْرٍ لِمَنْ عَادَاهُ وناوأه ؛ ولهذا قال سبحانه وتَعَالَى : ( لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ ) الْحَدِيدِ25 .
تفسير بن كثير ج5 ص111

* قال الشيخ أبو زهرة رحمه الله :
(نَّصِيرًا)، أي قوة تنصره وتؤيده .. ويستعمل السلطان بمعنى الحجة ، وبمعنى التسلط، وبمعنى القوة ، وهي في هذا الموضع تشمل الحجة والقوة الناصرة التي لَا تنهزم ، وقد أعطاه اللَّه سبحانه وتعالى كل ما طلب ، وأعطاه سلطانا له ولمن معه ..
فأجيبت دعوته وعصمه اللَّه تعالى من الناس وجعل حزبه هو الغالب وقال: (.. فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ) ، وأظهر دينه على الدين كله ، واستخلفهم في الأرض ، ونزع اللَّه ملك فارس وممالك أخرى، وهكذا.
زهرة التفاسير ج8 ص4440

* قال الإمام الألوسي رحمه الله :
والحق أن المراد من السلطان كل ما يفيده الغلبة على أعداء الله تعالى وظهور دينه جل شأنه .
تفسير الألوسي ج8 ص138

**********************************
..:: حول مفهوم مدخل صدق ومخرج صدق ::..

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
1- الطلب في الدعاء لمدخل صدق ومخرج صدق .. هو طلب يشمل الزمن الحاضر والمستقبل ، ويشمل كل مكان يتوجه إليه .. ويشمل كل دخول وخروج حقيقي ومجازي .. مثل الدخول في الطاعات والخروج عن المعاصي .. ومثل الإخراج من ظلمات النفس والتدبير إلى نور اليقين والتوكل ..

* قال العلامة الفيروز أبادي رحمه الله :
الدّخول : نقيض الخروج . ويستعمل ذلك في الزَّمان والمكان والأَعمال .
بصائر ذوي التمييز ج2 ص590

2- الصدق مع الله : مطابقة المنهج الإلهي مع أقوالي وأفعالي وقلبي ..
والتقوي دليلها الصدق في المعاملة مع الله .. والصدق دليله البر في المعاملة مع الله كما في الحديث ( عليكم بالصِّدقِ . فإنَّ الصِّدقَ يهدي إلى البرِّ . وإنَّ البرَّ يهدي إلى الجنَّةِ . وما يزالُ الرَّجلُ يصدُقُ ويتحرَّى الصِّدقَ حتَّى يُكتبَ عند اللهِ صِدِّيقًا . وإيَّاكم والكذِبَ . فإنَّ الكذِبَ يهدي إلى الفجورِ . وإنَّ الفجورَ يهدي إلى النَّارِ . وما يزالُ الرَّجلُ يكذِبُ ويتحرَّى الكذِبَ حتَّى يُكتبَ عند اللهِ كذَّابًا ) ..

* والبر هو كل أعمال الخير التي يرضى عنها الله ظاهرا وباطنا .. وكما قلنا قد جمع كل ذلك في آية واحدة .. في قوله تعالى ( لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ) البقرة177

3- مدخل صدق هو : كل مكان وزمان وحال قلبي (مثل القبض والبسط) .. يكون فيه دخولي إليه هو مدخل صدق إليك فتكون فيه مقصودي ورضاك مطلوبي ويكون البر سبيلي إليك ملازما لي ..
ومخرج صدق هو : كل مكان وزمان وحال قلبي (مثل القبض والبسط) .. يكون فيه خروجي عنه هو خروج صدق إليك فتكون فيه مقصودي ورضاك مطلوبي ويكون البر سبيلي إليك ملازما لي ..

* ويمكنك أن تقول ببساطة : أدخلني مدخلا فيه رضاك وأخرجني مخرجا فيه رضاك .. وأيدني منك بقوة حتى أقيم الحق بما ترضاه .

4- طلب من الله إرشاده إلى الصدق في المخرج والمدخل .. حتى يظل بالصدق معه .. غير مفارقا لله في كل زمان ومكان وحال ..

5- وطلب أن يمده مولاه بعطاء الخصوصية .. وهو قوة ليقهر بها نفسه وأعداءه لتنفيذ مراد الله في كل توجه يتوجه إليه سواء كان داخلا فيه أو خارجا إليه ..

6- ولفظ أدخلني وأخرجني .. يدل على أنه يطلب الإرشاد والإذن من الله للمدخل والمخرج الذي يكون فيه ملازما لصدق الاتباع لمولاه ..
كأنه يقول أدخلني بك أي بعنايتك .. وأخرجني بك أي برعايتك .. ولا تجعل لي من نفسي اختيار .. فكن مرشدي يا مولاي .. حتى أكون صادقا في كل اتجاه اسعى فيه إليك ..!!

******************************
..:: ثالثا : ما هو لسان الصدق ؟ ::..

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..

ثالثا : لسان صدق : جاء في آيتين ..
الأولى :( وَوَهَبْنَا لَهُم مِّن رَّحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيّاً ) مريم50 ..،
الثانية : ( وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ ) الشعراء84 ..

* لسان الصدق : وهو القول الحق المطابق لما كان عليه سيرة من تتحدث عنه .. وهو كناية عن الثناء الحسن والسيرة العطرة ..

1- عن قوله تعالى :( وَوَهَبْنَا لَهُم مِّن رَّحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيّاً ) مريم50 .
* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
وقوله: {وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيّاً} [مريم: 50] أي: كلمة صدق وحق ثابت مطابق للواقع، ولسان الصِّدْق يعني مَدْحاً في موضعه ، وثناءً بحق لا مجاملةَ فيه ، والثناء يكون باللسان ، وها نحن نذكر هذا الرْكب من الأنبياء إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب بالثناء الحسَن والسيرة الطيبة ، ونأخذهم قدوة ، وهذا كله من لسان الصدق .
تفسير الشعراوي ج15 ص9113

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
#- لماذا جعل الله لهؤلاء الأنبياء لسان صدق عليا ؟
تكريما وتشريفا لهم حيث أن منهم جاء عموم النبوة والرسالات .. وهم إبراهيم واسماعيل واسحق ويعقوب ..
فلما صدقوا في توجههم إلى مولاهم وطيبوا ذكره في حياتهم .. ولم يغفلوا عنه .. فقد جزاهم بأن طيب ذكرهم بصدق أفعالهم على ألسنة المؤمنين .. في كل زمان ومكان .. والله أعلم ..

* وأعتقد أن كلمة (عليا) في الآية .. تشير إلى خلود ذكرهم في كلام الله المتلو على ألسنة المؤمنين .. حيث أن المؤمنين يذكرون سيرتهم وأحوالهم متشرفين باتباعهم .. وذلك من خلال القراءة في القرآن .. وهو أعلى ما يمكن أن يكون حديثا ..!!
فالناس تمدح الأنبياء بحسن سيرتها من خلال ما عرفته عنهم في القرآن .. ولذلك كان ثناء الناس عليهم من أعلى ما يمكن أن يكون تكريما لهؤلاء الأنبياء والرسل ..
فعلو اللسان جاء من حديث القرآن عنهم بالحق .. وليس مجرد سيرة تداولتها الكتب تحمل ظنونا ..!!
والله أعلم ..

2- أما عن قوله تعالى : في دعوة سيدنا إبراهيم ( وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ ) الشعراء84

* قال الشيخ البقاعي رحمه الله :
 (واجعل لي لسان صدق) أي ذكراً جميلاً ، وقبولاً عاماً، وثناء حسناً، بما أظهرت مني من خصال الخير (في الآخرين) أي الناس الذين يوجدون بعدي إلى يوم الدين، لأكون للمتقين إماماً ، فيكون لي مثل أجورهم ، فإن « من سن سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة » وقد كان ذلك إجابة من الله تعالى لدعائه ، ومن أعظمه أن جعله الله شجرة مباركة فرع منها الأنبياء الذين أحيى بهم عليهم الصلاة والسلام ذكره الذي من أعظمه ما كان على لسان أعظمهم النبي الأمي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من قوله: « صل على محمد كما صليت على إبراهيم » إلى آخره.
نظم الدرر في تناسب الآيات والسور ج14 ص55

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
اجعل لي ذكرى حسنة فلا يقال فلان كان كاذباً .. تفسير الشعراوي ج10 ص6192
وقال رحمه الله :
ولسان صدق : هو الذكر الطيب والثناء الحسن بعد أن أموت .. تفسير الشعراوي ج13 ص8277

* س: هل أجاب الله دعوة إبراهيم في دوام ذكره ؟

قال الفخر الرازي رحمه الله .. عند قوله تعالى : (وَاجْعَلْ لِي لِسانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ) قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا وقد أعطاه اللَّه ذلك بقوله: (وَتَرَكْنا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ) ..

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
#- س: لماذا طلب سيدنا إبراهيم لسان صدق في الآخرين ؟
لعله طلب لسان الصدق في الآخرين .. والمقصود بهم كل نبي ورسول جاء بعده .. ختاما بسيدنا محمد وأمته .. وذلك لأسباب :
1- دوام النعمة عليه حتى في برزخه الشريف من خلال دعاء المؤمنين له فيزداد رفعة ومكانا فوق كرامته التي هو عليها .. ومن ذلك الصلاة والسلام عليه في تشهد الصلاة ..

2- دوام النعمة عليه من خلال أن يعمل المؤمنين متبعين له فيزداد كرامة على كرامة وجزاء على جزاءه .. كما قال تعالى :( أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ ) .. وكما قال النبي ( من سن سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ) .

***********************************
..:: رابعا : قدم صدق ::..

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
رابعا : قدم صدق : ( وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ ) يونس2 .

* قدم صدق : أي لهم سابقة فَضْلٍ عند ربهم يجازيهم بها ؛ لأنهم عملوا بمقتضى منهجه .
فلما ثبتوا على الحق وسعوا وسارعوا صدقا باتباع منهجه وعملوا به في الدنيا .. كان لهم سابقة فضل على غيرهم جزاء  لما سعوا به في الدنيا طلبا لمولاهم .. جزاء وفاقا ..

* قال الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله :
(قَدَمَ صِدْقٍ) وَالْقَدَمُ هَاهُنَا السَّابِقَةُ وَالتَّقَدُّمُ . قَالَ الْبَيْضَاوِيُّ: سَابِقَةٌ وَمَنْزِلَةٌ رَفِيعَةٌ سُمِّيَتْ قَدَمًا لِأَنَّ السَّبْقَ بِهَا كَمَا سُمِّيَتِ النِّعْمَةُ يَدًا لِأَنَّهَا تُعْطَى بِالْيَدِ، وَإِضَافَتُهَا إِلَى الصِّدْقِ لِتَحَقُّقِهَا، وَالتَّنْبِيهِ عَلَى أَنَّهُمْ إِنَّمَا يَنَالُونَهَا بِصِدْقِ الْقَوْلِ وَالنِّيَّةِ .
تفسير المنار ج11 ص119

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
* ولي رأي اجتهادي وهو : قد يكون المقصد منها الثبات على الصراط .. فمن يثبت على الصراط كان قدمه قدم صدق حينئذ .. !!

فمن كان له قدم صدق في الدنيا بالثبات على منهج الله والسعي إلى مرضاة الله .. كان له قدم صدق في الآخرة بالثبات على الصراط يوم تزل الأقدام على الصراط وكان له مزيد عناية من الله ..
والله أعلم ..

******************************
..:: خامسا : مقعد صدق ::..

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
* خامسا: مقعد الصدق : ( فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ ) القمر55 .

* مقعد صدق :  أي في مكان مرضى ، وفي مجلس كريم .. مطابقا لما وعدهم به ربهم ..
وَإِضَافَةُ مَقْعَدِ إِلَى صِدْقٍ .. مِنْ إِضَافَةِ الْمَوْصُوفِ إِلَى صِفَتِهِ لِلْمُبَالَغَةِ فِي تَمَكُّنِ الصِّفَةِ مِنْهُ .

* فمن جلس في مقاعد الصدق في الدنيا مثل مجالس الذكر والعلم والصلح والبر ابتغاء وجه الله .. وجد له مقعد صدق عند ربه ومولاه ..

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
ومقعد الصدق هو جزاء لمن استجاب له ربه فأدخله مدخل صدق، وأخرجه مخرج صدق، وجعل له لسان صدق، وقدم صدق.
تفسير الشعراوي ج10 ص6192
والله أعلم ..

*****************************
..:: الفصل السابع ::..

**********************

يتبع إن شاء الله تعالى
****************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 100 من التعليقات:

  1. جزاك الله مقعد الصدق استاذنا الفاضل .. وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .. ولا حول ولا قوة الا بالله هو مولانا .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. الحلقة (42)

      يلا صلوا على النبى ..
      أطهر قصة حب "زواج سيدنا محمد ﷺ و السيدة خديجة (ج3) "

      بعد ما نفيسة لقت السيدة خديجة مشغولة بسيدنا مُحمد ﷺ ( بصراحة معاها حق ) .. فقدّرت نفيسة مشاعر صحبتها الجميلة أوى وقالت : يا خديجة تحبى أكلمهولك في الزواج منك ؟ فوافقت السيدة خديجه ..

      وراحت نفيسة للنبي عليه الصلاة والسلام وقالت : يا محمد ما يمنعك من الزواج ؟ فسكت النبي وقال : ما بيدى ما أتزوج به .. ( لسه شاب فى بداية حياته ) ..
      فقالت له : ما رأيك إذا تزوجت من صاحبة كفاءه وشرف ومال وجمال ؟ .. فالنبي قال : من هى ؟! قالت : خديجة ، فقال النبى : وكيف لى بذلك ( طب أعمل أيه عشان آخد خطوة ) .. فردت نفيسه وقالت : أنا أفعل ..

      ( اتصرفت نفيسة بكل ذكاء من غير ما تسبب إحراج لخديجة رضى الله عنها ) .. وبسرعة تجرى نفيسة و هي طايرة من الفرحة لحد
      ما وصلت لخديجة وقالت : أبشري ياخديجة قَبِلَ محمد .. قَبِلَ محمد .. ففرحت السيدة خديجة فرح شديد ..

      وغابت نفيسة فترة ( كأن يعنى السيدة خديجة محتاجة وقت تفكر ) .. وبعد فترة قالت خديجة للنبى عليه الصلاة والسلام : يا أبن العم وجدت فيك الأمانه وحسن الخلق .. وصدق الحديث فرغبت فى الزواج منك ..
      ففرح النبي صلى الله عليه وسلم أوى وتم الزواج .. كان النبى ﷺ بيحبها لدرجة إنه بعد وفاتها كان لما يجي يتكلم عن خديجة كان يقول " إنى قد رُزِقت حبها " ..

      نكمل بكرة ان شاء الله ❤

      حذف
    2. الحلقة (43)

      يلا صلوا على النبي :)
      مواقف جميلة فى قصة حب سيدنا مُحمد ﷺ والسيدة خديجة (ج1)

      •• مرة كان النبي عليه الصلاة والسلام قاعد في البيت بعد وفاة السيدة خديجة .. وكان اتجوز السيدة عائشة .. فالباب خبط و كحد بيستأذن .. فالنبي قال : إيه ده .. كأنه صوت خديجة .. فيقول : " اللهم اجعلها هالة أخت خديجة " .. فيفتح .. وفعلاً تطلع هالة أخت خديجة ..
      فيفرح النبي ويدخلها ويقعد يتكلم معاها لحد ما تمشي ..

      •• ولما كانت كل القبائل جاية تبايعه ﷺ على الإسلام وقت فتح مكه .. فالنبي يلاقي ست عجوزة جاية .. فالنبي وشه فرح أوي بعد ما شافها .. وراح خالع العباية اللي على ضهره وفرشها على الأرض .. وقعدت الست عليها .. وقعدوا يتكلموا سوا ساعة ..
      وأول ما الست مشيت .. تيجي السيدة عائشة و تقول : يا رسول الله من هذه العجوز ؟ .. فيقول : يا عائشة هذه صاحبة خديجة ، كانت تأتينا أيام خديجة ..
      قالت : وفيم كنتم تتكلمون ؟
      قال ﷺ : كنا نتذكر الأيام الخوالي .. أيام خديجة ..

      •• ولما كان النبى يحكى عن السيدة خديجه .. كانت السيده عائشة بتغير لدرجه انها مره قالت : " أوليس فى الدنيا غير خديجه .. والله قد أبدلك الله خير منها " ..
      فالنبي عليه الصلاة والسلام رد عليها وقال :
      لا والله .. لقد آوتني حين طردني الناس .. وصدقتني حين كذبني الناس .. وواستني حين حرمني الناس ..

      صلى الله على محمد .. صلى الله عليه وسلم .

      ونكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    3. الحلقة (44)

      يلا صلوا على النبى :)
      مواقف جميلة في قصة حب سيدنا مُحمد ﷺ والسيدة خديجة (ج2)

      النبي عليه الصلاة والسلام كان بيحب خديجة قوى .. وبعد وفاتها كان في منتهى البر والوفاء لحبهم .. لدرجة إن مرة دبحوا غنم فالنبي راح وأخد حتة منها ولفها وقال لهم : أرسلوا بها إلى صويحبات خديجة ..

      لما النبي ﷺ اتجوز خديجة كان عنده ٢٥ سنة وهي عندها ٤٠ سنة ..
      واتوفت خديجة لما النبى كان عمره ٥٠ سنة .. يعني عاشوا سوا ٢٥ سنة ..
      وبعد وفاتها .. فضل النبى زعلان عليها اوي لدرجة إن واحدة من الصحابيات لقت النبي قاعد في طريق من طرقات المدينة وحاطط وجهه الشريف في كفيه (على كفوف إيديه) .. فوقفت وقالت له : يا رسول الله أنت لسه حزين على خديجة !! فسكت وماردش عليها ..
      فقالت له : يا رسول الله .. هون على نفسك .. طب إيه رأيك تتجوز ؟ فبتقول الصحابية فرفع النبي عليه الصلاة والسلام رأسه فلاقيته بيبكى وبيقول : وهو فيه في الدنيا حد زي خديجة ..
      ومن شدة حزنه وبكاؤه .. الصحابية بتقول : ندمت وقلت لنفسي ياريتنى ما كنت نطقت بكلمة واحدة ..

      على فكرة الزوجة اللي النبي ﷺ اختارها بنفسه هي خديجة بنت خويلد .. وباقي الزوجات كان زواجهم بأسباب .. وفي منهم زواجهم كان بأمر من الله عزوجل .. وهنرد ونوضح سوا أسباب زواجه من كل زوجة .. وده هيبقى رد على أي حد بيخوض في عرض رسول الله ويقول إن النبي كان بيحب يتجوز كتير ..حاشاه صلى الله عليه وسلم ..

      وتعيش السيدة خديجة مع سيدنا محمد في حب وسكينة ومودة .. قصة حب لم يشهد التاريخ مثلها ..
      وتحصل حادثة جميلة قوى .. ابن أخو السيدة خديجة اسمه حكيم ابن حزام .. ده كان كافر .. فمرة حكيم كان ماشي فى السوق .. فلقي ولد صغير شكله جميل بيتباع في سوق الرقيق .. وده طبعاً قبل نزول الوحي وقبل ما الاسلام ييجي ويكرم البشرية .. المهم حكيم ابن حزام دخل سوق الرقيق واختار ولد صغير يخدمه في البيت .. كان اسمه .......

      هنعرف بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    4. الحلقة (45)

      يلا بينا صلو على النبي :)
      النبي يتبني زيد بن حارثة قبل تحريم التبني (ج1)

      وقفنا المرة اللى فاتت مع حكيم بن حزام " ابن أخو السيدة خديجة " .. وهو في السوق ، لقى ولد صغير شكله جميل بيتباع في سوق الرقيق ، فأختاره عشان يخدمه في بيته ..
      الولد ده اسمه " زيد بن حارثة " .. الولد ده ابن أسرة كبيرة من أسر العرب .. واتخطف من أهله وهو صغير وأخدوه وباعوه في سوق الرقيق .. فحكيم اشتراه .. ولأنه كان بيحب عمته خديجة جداً، قرر يعطيها زيد هدية .. والسيدة خديجة أعطته هدية لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..
      زيد حب سيدنا محمد جداً وبقى بينه وبين النبي ﷺ علاقة أُبُوّة وصحبة ..

      أهل زيد كانوا بيدوروا عليه .. وأعلنوا عن مكافأت مالية للي يلاقي ابنهم زيد .. لغاية ما جاتلهم أخبار إن زيد في مكة .. في بيت واحد اسمه محمد بن عبد الله ولقبه بين قومه الصادق الأمين ..

      فيستبشر حارثة " أبو زيد" .. وبسرعة راح مع أخوه لمكة عشان يحاولوا ياخدوا زيد .. وأخدوا فلوس كتير معاهم عشان يدفعوها لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فى المقابل ..

      المهم وصل حارثة للنبى وقال له : يا محمد أنا أبو زيد .. جئتك من بلادي وجمعت لك كل هذا المال لأفتدي ابنى ..ووالله ما سمعت عنك إلا كل خير .. وإنك أنت الصادق الأمين .. وإنك لن ترُدنا ..

      فقال النبي: يا حارثة ألا أٌخبرك بخير من هذا؟ .. قال : ماذا ؟ .. فقال : نأتي بزيد نُخيره ( عشان زيد يحس إن سيدنا محمد باقي على العشرة ومش هيفرط فيه بسهولة ) .. وكمان قال ﷺ : فإن إختارك زيد .. فهو لك بغير مال .. وإن إختارني فما كنت بالذي يترك من اختارني .. فيوافق حارثة ..

      فينادي النبي على زيد ويقول له : تعرف مين الناس دى ؟ ..فقال زيد : أيوة ، ده أبويا وده عمي .. فحضنهم وحضنوه ..
      فالنبي يقول له يا زيد أنا هخيرك .. أبوك جه وعايز يخدك ويدفع فلوس .. لو أنت عايز ترجع مع أبوك ، فأرجع من غير ما يدفع لى أي فلوس .. ولو عايز تفضل معايا فأنا مش هسيبك أبداً ..
      وزيد مخدش وقت حتى عشان يفكر .. وقرر انه يفضل مع النبى ..

      ليه زيد إختار سيدنا محمد ؟ .. وياترى إيه موقف أبو زيد وعمه ؟

      هنعرف سوا بكرة إن شاء الله❤

      حذف
    5. الحلقة (46)

      يلا صلوا على النبي :)
      النبي يتبني زيد بن حارثة قبل تحريم التبني (ج2)

      نكمل سوا اللي حصل لما " زيد " - الولد الصغير - رفض يروح مع أهله .. وأتمسك بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ..

      بمجرد ما زبد قرر أنه يفضل مع النبى بدل ما يرجع مع أهله .. فأبوه حارثة إتخض وقال له : أفقدت عقلك يا زيد !! .. أتختار العبودية على الحرية .. أتختار الرق على أبيك وعمك !!!

      فقال زيد : والله يا أبي إنك لا تدري ما رأيت مع هذا الرجل ، ولا تدري ما هذا الرجل .. فما في البشر أحسن منه وما كنت لأتركه أبداً ما حييت .. ( يا جماعة أنتو متخيلين ، كل ده قبل النبوة ، يعنى سيدنا محمد لسه مبقاش نبي ) ..

      فأبو زيد وعمه ارتاحوا واطمنوا واتأثروا بكرم النبى عليه الصلاة والسلام .. وسابوا زيد يعيش مع النبى ﷺ ..

      ويبكى النبى .. ويحضن زيد .. وياخده من إيده ويطلع بيه عند الكعبة .. وبصوت عالي قال : يا معشر قريش ، أشهدكم من اليوم أن زيد هذا هو ابني يرثني وأرثه ..
      ( وبقى اسمه زيد ابن محمد ) ..

      سيدنا محمد أعلن إنه هيتبنى زيد .. ففرح زيد .. وكان مفيش مخلوق على وجه الأرض أسعد منه .. وعاش كتير بإسم زيد بن محمد ..
      وبعد كده هنعرف إن لما نزل القرآن والوحي بالنبوة على رسول الله .. نزلت آيه بتحريم التبنى :
      " ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ " .. في سورة الأحزاب ..
      وزيد هيبقى لازم اسمه يرجع ويبقى زيد بن حارثة .. وهيحزن زيد ، وهيبكي ، وهينقطع عن الناس .. والنبي هيبقى مش في إيده شئ ..ومش عارف يعمل إيه عشان زيد ميزعلش ..

      لكن ربنا هو الجبار الذي يجبر قلوب عباده .. سيدنا زيد زعلان عشان اسمه مبقاش زيد بن محمد .. فكان الجبر من الله تعالى فى أن سيدنا زيد هو الصحابي الوحيد اللي هيتذكر اسمه بحروفه في القرآن .. و تنزل الآيه الكريمة في نفس السورة كمان :
      " فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا "
      وهيفضل كل مسلم يقرأ اسم زيد ليوم القيامة ..

      النبي انهاردة عنده ٣٥ سنة .. بدأت الكعبة تنهار .. محتاجين يهدوها لحد القواعد الأساسية بس ( عواميدها ) .. وبعد كده يكملوا البناء والترميم ..
      فقريش خافت تيجي تهدها يحصل زي ما حصل لأبرهه " حادثة الفيل المشهورة " ..
      لما جه أبرهه يهد الكعبة وكان في مقدمة الجيش فيل .. والفيل وقف ورفض يتحرك .. وفي نهاية القصة ربنا أرسل طيور بحجارة من جهنم ترميها عليهم ..

      الكعبة لازم تترمم والكفار خايفين .. طب وإيه الحل .. وياترى هيهدوها ولا لأ ؟؟

      هنعرف بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    6. الحلقة (47)

      يلا صلوا على النبي :)
      ترميم كفار قريش للكعبة

      وقفنا المرة اللي فاتت مع كفار قريش وهما عايزين يهدوا جزء من الكعبة عشان يرمموها .. لكن خايفين يحصل لهم زي ما حصل لأبرهة وقصة الفيل ..
      وفي وسط الحيرة دي .. قام راجل منهم اسمه الوليد بن المغيرة قال : يا قوم أتريدون أن تهدموها لخير أم لشر ؟ .. فقالوا : لخير والله .. فقال : إن كان لخير فلن ينزل عليكم غضب من السماء .. وقال : أنا سأبدأ بالضرب بالفأس فإن لم تنزل حجارة من السماء أكملوا الضرب ..

      وفعلا محصلش حاجة .. وبدأو يرمموا الكعبة من جديد ..
      متنسوش إن قريش كفار .. مشركين بالله .. يعنى يؤمنوا برب في السماء لكن معاه سبع ألهة من الأصنام في الأرض .. وعلشان كده مش غريب إنكم تعرفوا إن كمان قريش ركزت إن كل اللي هيتصرف على ترميم الكعبة لازم يبقى حلال .. لا ناتج من زنا ، ولا من تجارة خمور ، ولا تجارة رقيق .. وده دليل على تعظيمهم للبيت الحرام .. طيب بس عرفوا منين الحلال من الحرام وماكنش لسه فيه إسلام ؟ .. ده بسبب الفطرة اللي ربنا عز وجل خلق عليها كل إنسان .. قال تعالى :
      " فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهاَ " ..

      المهم جمعوا الفلوس الحلال لكن للأسف كانت مش كتيرة .. فعلشان كده معرفوش يكملوا بناء الكعبة .. فعملوا سور .. والسور ده هو حجر إسماعيل ( اللى شبه نص دايرة .. اللي بتشفوه حوالين الكعبة .. فعلشان كده لما تروح الحرم وتصلي في حجر إسماعيل .. بيقولولك أنت كده كأنك صليت جوه الكعبة .. لأن ده جزء من الكعبة ولم يكتمل بناؤه ) ..

      دلوقتى فاضل الحجر الأسود عشان يتحط جوه الكعبة .. لكن فيه مشكلة .. إيه هي ؟ المشكلة إن كل قبيلة من قبائل قريش عايزة السيد بتاعها ينقل الحجر بإيديه علشان ينالوا الشرف العظيم ده .. قبيلة عبد مناف وبني هاشم وبنى عدي وبنى عبد شمس .. قبائل كتيرة اتخانقوا وكانت هتقوم حرب أهلية ..

      فيقترح أبو أمية بن المغيرة عليهم إقتراح ويقول : يا جماعة .. أنتو هتموتوا بعض !!
      إيه رأيكم نخلي أول واحد يدخل علينا من الباب هو اللي يحكم بينا ويضع الحجر؟! .. فوافقوا .. ويتفتح الباب بعد دقايق .. ويدخل مين ؟ .. يدخل سيدنا محمد ﷺ .. ففرحوا أوي وقالوا بصوت عالي : رضينا بالصادق الأمين .. رضينا بالصادق الأمين .. ويحكوا لسيدنا محمد المشكلة ويقولوا له أحكم بينا ( متنسوش ان كل ده قبل النبوة ) ..

      فسيدنا محمد ﷺ قال فكرة ذكية جداً .. قال لهم يجيبوا قماشة كبيرة أو عباية ، ويحطوا الحجر الأسود في نص العباية دى ، وكل سيد لقبيلة يمسك طرف من أطراف العباية .. وبكده كل القبائل هتبقى اشتركت في نقل الحجر الأسود .. وفعلاً نفذوا الكلام ده .. ولما وصلوا عند الكعبة مسك سيدنا محمد ﷺ الحجر بإيده وحطه ..
      اللهم صل وسلم وبارك على حبيبنا وحبيبكم سيدنا محمد ..

      معادنا بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    7. الحلقة (48)

      يلا صلوا على النبي :)
      " قبل نزول الوحي بعامين وخلوة النبى مُحمد ﷺ بغار حراء "

      سيدنا محمد دلوقتي عنده ٣٨ سنة .. خلال ال ٣٨ سنة دول شفنا ان ربنا كان بيجهز النبي ﷺ سياسياً واجتماعياً وأخلاقياً ..
      النبي مر بإبتلاءات كتير .. من أول وفاة أمه وتعلقه بجده ووفاته .. كل دي ظروف هيَّأَها رب العالمين له صلى الله عليه وسلم ..

      الوحي هينزل كمان سنتين .. هينزل وسيدنا محمد عنده ٤٠ سنة .. والسنتين اللي فاضلين دول ، ربنا هيجهز النبي ﷺ روحياً ..
      أصل الوحي مش حاجة سهلة ربنا سبحانه وتعالى بيقول :

      " لَوْ أَنزَلْنَا هَٰذَا الْقُرْآنَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ "[ سورة الحشر ]
      وقال تعالى : " إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا "[ سورة المزمل ]

      إيه اللي هيحصل في السنتين دول ؟ ..
      هيبدأ يحصل لسيدنا محمد ﷺ حاجات عجيبة .. وإلى حدٍ ما مخيفة ..

      •• أول حاجة : الرؤية الصادقة .. حلم يشوفه في المنام وبعدين يتحقق تانى يوم الصبح .. أنتم متخيلين الصعوبه !! ده بيحصل يومياً للنبى عليه الصلاة والسلام .. ويصحى يحكي للسيدة خديجة .. والسيدة خديجة ماتبقاش عارفة إيه اللي بيحصل ..

      •• تانى حاجة حصلت له ﷺ : لما كان بيمشي في طرقات مكة .. ومكة صحراء .. فيمشي والدنيا فاضية .. وفجأة يسمع : السلام عليك يا رسول الله !! .. فيلتفت النبى ﷺ فما يلاقيش حد .. فييجي يمشي في طريق تاني فيسمع : السلام عليك يا نبي الله ..فيلتفت ويبص .. برده مش بيلاقى حد .. (تعب علشانا قوي وبعد النبوة هيحكى صلى الله عليه وسلم ويقول : " والله إني لأعرف حجراً بمكة كان يُسلم عليّ".. (عارف الحجر اللى كان بيسلم عليه ) ..

      •• تالت حاجة : حُبب إلي النبي الخلوة .. يعنى بقى مش بيحب يقعد مع الناس .. بيحب يخلو بربه ويقعد لوحده ..
      بقى بيروح غار حِراء كتير .. جبل صعب جداً علشان تطلعه عايز أكتر من ساعه ..
      وكان ﷺ يوصل لتجويف أو كهف صغير فيه فيقدر منه يشوف الكعبة من فوق .. وكان يقعد في الغار يتفكر في خلق الله ، وفي خلق السماوات والأرض ، وتعاقب الليل والنهار ، وفي الشمس والقمر والنجوم .. يتفكر في اللي بيحصل له .. أنا مخلوق ليه وإيه المطلوب منى ؟ .. وساعات كان بيقعد شهر في الغار .. وكانت السيدة خديجة زوجته تطلع له كل ٤ أيام بأكل وماء ..
      ( متخيلين التعب اللي بتتعبه ؟ دى كان عندها حوالى ٥٥ سنة وقتها ) ..

      مش بس كده .. دي كمان كانت بتشاركه .. السيدة خديجه كانت بتقعد جنبه .. وتحط الأكل قدامه وما تتكلمش معاه .. أصل مادام هو طالع هناك لوحده يبقى أكيد مش عايز يتكلم مع حد .. فالسيدة خديجة كانت بتحترم ده .. وكمان كانت تقعد معاه تتفكر زيه وتطمن عليه .. وتنزل من على الجبل لوحدها وترجع البيت ..

      وعلى فكرة أتقال إنه كان بيعمل كده شهر من كل سنة .. وأتقال إن ده كان شهر رمضان ..

      وفضل سيدنا محمد ﷺ على الحال ده لغاية ما جت اللحظة الحاسمة .. هينزل سيدنا جبريل عليه السلام في ليلة من الليالي على سيدنا محمد وهو قاعد فى الغار ..

      لحظة إلتقاء الأرض بالسماء
      هنعرف تفصيلها بكرة إن شاء الله❤

      حذف
    8. اختى قطر حكمة الصادق الامين

      منعت الحرب بين الاربع قبائل كان هناك معاهدة سميت فى هذا الوقت بمعاهدة الدم


      اى طرف ينقل الحجر بدون عمل الاخر ستكون حرب بينهم


      ولكن حكمة الصادق الامين وحسن تصرفة منعت هذة الحرب

      ذدينا حبا وعشق فية



      صلاة ربى وسلامه عليك يا رسول الله

      حذف
    9. الحلقة (49)

      يلا صلوا على النبي :)
      نزول الوحي"مُحمد رسول الله" (ج1)

      لحظة إلتقاء سيد الملائكة بسيد البشر، جبريل و محمدﷺ♡

      هينزل جبريل عليه السلام في ليلة من الليالي على محمد و هو قاعد في الغار.. القرآن بيوصف منظر السماء كأننا شايفينه بعينينا.. الجن بيقولوا إنهم فجأة لاقوا السماء إتملت حرس وجنود من الملائكة.. في الآية الكريمة :
      وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا ,وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَّصَدًا
      سورة الجن 8 -9

      ليه ده كله؟.. هو إيه اللى هيحصل؟ أصل القرآن هينزل.. سيدنا جبريل نازل بكلام الله رب السموات و الأرض مالك الملك العزيز الرحيم.. سيدنا جبريل كان بقى له كتير ما نزلش الأرض، آخر مرة نزل بالرسالة كان على سيدنا عيسى عليه السلام

      المهم جِبْرِيل هينزل على سيدنا محمد في غار مظلم .. موحش.. في ليلة غير مقمرة.. في منتصف الليل.. و سيدنا محمد قاعد لوحده.. شيء مخيف جداً .. سيدنا محمد راح الغار ( غار حراء ) كعادته يتعبد و يتأمل في خلق الله و ملكوته.. يتأمل السماء و الكعبة.. فسيدنا محمدﷺ بيحكي و يقول: هبط عليّ ملك فأخذني فضمني.. و قال لي: اقرأ.. قلت: ما أنا بقاريء.. فأخذني فضمنى ضمة شديدة و عصرني حتي بلغ مني الجَهد ( التعب الشديد ) ثم تركنى وقال لى: اقرأ.. فقلت ما أنا بقاريء.. فأخذني فضمني (تالت مرة) حتى بلغ منى الجهد ( تعب شديد ..حاسس أن روحه حتطلع ) ثم تركني وقال لى : اقرأ.. فقلت ماذا أقرأ .. فقال جبريل:" اقرأ باسم ربك الذي خلق...".. و اختفى جِبْرِيل.. و مشي.. حتعمل إيه دلوقتي يا رسول الله ؟

      سيدنا محمد ﷺ قام و نزل بسرعة من على الجبل لحد ما وصل لبيت السيدة خديجة و كان بيرتعش و عرقان في نفس الوقت.. و يقول: زملوني .. زملوني (غطوني.. غطوني) فالسيدة خديجة وضعت على النبي الغطاء بسرعة و أخذته في حضنها حتى سكن 😅 ♡.. وقالت له: أحكي لي حصل إيه؟ فضل سيدنا محمد ﷺ يحكي لها فردت عليه خديجة سيدة نساء العالمين و قالت: كلا والله لا يخذلك الله أبداً (مش معقول ده يكون شر يأذيك و غضب من ربنا عليك) وبدأت خديجة تفكر سيدنا محمد ﷺ بالحاجات الحلوة إللي هو بيعملها في حياته علشان تثبته.. وقالت له: " والله إنك لتصل الرحم وتكرم الضيف وتكسي المعدوم.. فوالله لا يخذلك الله أبداً.."

      السيدة خديجة طمنت سيدنا محمد ﷺ إن أكيد ده خير بس قالت له: يا محمد أنا ما اعرفش إيه ده لكن تعالى معايا لإبن عمي ورقة بن نوفل ..
      ليه فكرت في ورقة بالذات و لما يعرف ورقة إللي حصل لسيدنا محمد هيقول إيه؟

      هنعرف سوا بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    10. يا الله يا قطر حلقات مشوقة ..بانتظار المزيد من القصص النبوي..وفقكي الله لما يحب ويرضى ..

      حذف
    11. واياك يا خديجة ♡ آمين يارب

      حذف
    12. الحلقة (50)

      يلا صلوا على النبى :)
      نزول الوحي"مُحمد رسول الله" (ج2)

      السيدة خديجة اخدت سيدنا مُحمد عليه الصلاة والسلام وراحت لإبن عمها ورقة بن نوفل .. ورقة كان عجوز قوى عنده حوالي ٩٠ سنة .. أعمي من كتر الكتابة .. كان نصرانى وكان الوحيد اللي من أهل الكتاب في مكة ..

      وصل سيدنا محمد ﷺ مع خديجة لورقة .. فخديجة قالت له : يا ورقة اسمع من محمد [ ورقة عارف الإنجيل قبل تحريفه وحافظه .. والإنجيل فيه بشارة بسيدنا محمد .. وفيه وصف الرسول ﷺ .. وفيه وصف الأحداث اللي حتحصل بعد كدة ] ..
      فبدأ النبى مُحمد ﷺ يحكي لورقة .. وكل ما يحكي تتسع عين ورقة .. مش مصدق .. منبهر .. وفجأة راح ورقة قايل : يا مُحمد انت رسول الله .. وهذا الذي جاءك هو الناموس الأكبر ( جِبْرِيل ) الذي هبط علي موسي ..

      وبعدين ورقة راح قايل : يا مُحمد ياريتني كنت لسة فى شبابى وصغير فى السن .. كنت هعيش بس عشان أدافع عنك لما قومك يخرجوك من مكة .. فالنبى صلي الله عليه وسلم إتخض وقال : هم هيخرجونى من مكة ؟ .. فقال ورقة : ايوة .. هيحاربوك .. يا مُحمد .. مافيش نبى جه بالكلام اللى بتقوله إلا وأصبح له أعداء كتير .. ووالله يا مُحمد لو أعيش لحد اليوم ده لأدافع عنك بروحى ..

      خرج النبى عليه الصلاة والسلام من عند ورقة .. وبعد شويه يموت ورقة.. ويحزن النبي ﷺ عليه ( لكن من حكمة ربنا إن لازم ورقة يموت علشان ماحدش يقول إن الكلام اللى جى به النبى محمد ﷺ هو مجرد كلام بيتعلمه من ورقة ) ..

      المهم بعد ما رجع النبي صلي الله عليه وسلم من عند ورقة وبدأ يحاول يستوعب اللي بيحصل .. حصلت حاجة عجيبة قوي وهى " فَتر الوحي " (يعني الوحي ماجاش للنبى ﷺ تانى .. وفضل غايب أيام كتير ) ..
      فالنبي ﷺ بدأ يطلع غار حراء يستني سيدنا جِبْرِيل .. ولما غاب عنه الوحي بدأ يبكي لأنه فكر إن الوحى انقطع ..

      وكأن حكمة ربنا فى تأخير اللقاء التانى بين جبريل وسيدنا مُحمد ﷺ .. إن ربنا أراد أن سيدنا محمد ﷺ يهدى ، ويستوعب ، ويشتاق للوحى والرسالة ..

      ولحد اليوم الموعود يوم اللقاء التانى .. والنبى مُحمد عليه الصلاة والسلام قاعد فى الغار .. حزين مستنى سيدنا جبريل عليه السلام ..
      هيحصل ايه ؟

      هنعرف سوا بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    13. شوقتينا اختى قطر احبك الذى احببتينا فية

      حذف
    14. الحلقة (51)

      يلا صلوا على النبى :)
      نزول الوحي "مُحمد رسول الله" (ج3)

      هنحكى النهاردة عن اللقاء التانى بين سيدنا جبريل وسيدنا محمد ﷺ .. وعرفنا ان أتأخر الوحى ..
      وفى ليله كان سيدنا محمد ﷺ قاعد حزين .. وبعد إنتظار طويل فى الغار .. ينزل صلى الله عليه وسلم ويمشى .. وفجأه يسمع صوت .. فيبص يمينه وشماله ووراه .. فميلاقيش حد .. فيبص فوق .. فيلاقى سيدنا جبريل ..
      فيقول جبريل : يا محمد أنت رسول الله .. فبيحكى النبى ﷺ ويقول : وقعت من الخوف علي ركبتيّ .. وفضلت أجري وأجري لحد ما وصلت لخديجة فقلت : دثروني .. دثروني .. يعنى "غطونى" ..
      وبعدين جِبْرِيل جه لحد بيته صلى الله عليه وسلم وهو مع خديجة .. وينزل بالآية الكريمة بنداء من الله عز وجل لمحمد رسول الله ..
      قال تعالى " يا أيها المدثر .. قم فأنذر ..." لآخر السورة ..
      ومن اللحظة دى .. من يوم ما ربنا قال " قم فأنذر " .. والنبي ﷺ ماكانش بيرتاح ..
      ( كان على طول مشغول بينا وشايل هم كل البشر ) ..
      ويتتابع نزول الوحى على سيدنا محمد ﷺ بالآيات ..

      [ خلاص محمد رسول الله .. محمد نبى الله .. محمد رحمة مهداة للعالمين .. ومش بس للمسلمين .. ]

      هيبدأ النبي يحب سيدنا جِبْرِيل قوي .. وتنشأ بينه ﷺ وبين سيدنا جِبْرِيل علاقة حب ومودة كبيرة ..
      مرة النبى ﷺ وهو ماشي لقى رجل غريب جنبه بيقول له السلام عليك يا رسول الله .. فالنبي ﷺ وقف وبص له .. فيقول الرجل :
      " يا محمد أنت رسول الله ، وأنا جِبْرِيل من السماء " .. ( الملك جِبْرِيل ولكن في صورة بشرية ) ..

      يبدأ سيدنا جِبْرِيل يعلم النبي ﷺ الوضوء .. وبعدين يعلمه الصلاة .. جِبْرِيل الإمام ، والنبي يصلي وراه ..
      وكانت الصلاة وقتها ركعتين صباحاً وركعتين مساءاً ..
      فيروح النبي ﷺ للسيدة خديجة ويحكي لها .. ويقرأ الآيات بإنه مبعوث بدين الإسلام .. فترد عليه وتقول : " آمنت بك يا محمد " .. أول من آمن بسيدنا محمد ﷺ هى السيدة خديجة بنت خويلد .. واتوضت وصلت وراه .. وكانت أول من سجد لرب العالمين بعد سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ..

      أشكال نزول الوحي علي الرسول :

      ١- الرؤية المنامية : رؤيا الأنبياء وحي وأمر من الله ..

      ٢- الإلهام : يلقى جِبْرِيل أمر معين في روح النبي ﷺ ..

      ٣- الصورة البشرية : يتمثل جِبْرِيل في صورة بشر .. وكان دايما يتمثل في صورة صحابي اسمه " دحية " من قبيلة كلب .. وكان صحابي جميل قوى ..

      ٤- صلصلة الجرس : ...

      ٥- في الصورة الملائكية : زى الغار .. النبى ﷺ قال : كان جبريل يسد الأفق من شرق السماء لغربها ..

      ٦- بدون ملاك / بدون واسطة : زى ما هنشوف فى يوم المعراج .. ربنا كلم النبي ﷺ مباشرة ..

      دلوقتى النبى ﷺ عرف أنه رسول الله وجبريل نزل عليه بكلام الله ..
      النبى ﷺ معاه سورة الفاتحة والعلق والمزمل والمدثر .. واتعلم الوضوء والصلاة ..

      حتعمل ايه بعد كده يا رسول الله؟
      هنعرف المره الجايه بإذن الله❤

      ========

      ملاحظة ولأمانة النقل : قمت ( قطر الندى ) بحذف كلام للكاتبة - نورهان الشيخ - في الجزئية الخاصة بوصف حالة : 4- صلصلة الجرس ؛ لبطلانه !!

      هذا .. والله أعلم

      حذف
    15. الحلقة(52)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى :)
      الدعوة السرية للإسلام ♡

      هيبدأ النبي عليه الصلاة و السلام يفكر في طريقة يبلغ بها دين الله .. يبدأ النبى –صلي الله عليه و سلم- يحكي لأصحابه القريبين منه فقرر النبي ﷺ يختار ناس من أصحابه ..اللى بيحس إن فيهم خير و هيبدأ يحكي لهم . هتختار مين يارسول الله ؟
      طبعاً أبو بكر الصديق " خير البشر بعد رسول الله " .. أبو بكر ده صاحب النبيﷺ من زمان .. فالنبي عليه الصلاة و السلام يروح له ويقول له " لقد بعثني الله بالإسلام " فيقول أبو بكر " آمنت بك يا مُحمد"

      و الجميل إن النبيﷺ قال على سيدنا أبو بكر :" والله ما من أحد دعوته إلي الاسلام إلا ونظر وتردد و فكر إلا أبي بكر ..ما إن دعوته أسلم لله عز وجل ((الصديق ♡.. بيصدق رسول الله بمجرد ما بيتكلم ..ليه؟ عشرة عمر.. معاه من صغره شايفه و شايف أخلاقه و مركز وشايف علامات النبوة على النبى ﷺ فى حلقة من الحلقات اللى فاتت))
      و يقول النبى عليه الصلاة و السلام لو كنت متخذاً من العالمين خليلاً لأتخذت أبا بكر خليلاً غير أنى خليل الله (( والخُلة هي أن يتخلل الحُب كل مسام القلب وهذه المنزلة لا تنبغي في قلب الرسول إلا لرب العالمين))

      أبو بكر أسلم .. و بعد إسلامه بيوم يسلم علي إيديه أربعة من المبشرين بالجنة .. تخيلوا : عثمان بن عفان - طلحة بن عبيد الله - الزبير بن العوام .. سعد بن أبي وقّاص .. بعد إسلام أبو بكر ..يسلم عَلِيّ بن أبي طالب وكان عمره عشر سنوات .. و بعدين يسلم زيد بن حارثة(ابن النبى بالتبنى قبل تحريم التبني) بدأ الصحابة يكتروا .. وبقوا محتاجين مكان يجتمعوا فيه و يتعلموا القرآن ..

      فيطلع شاب عمره ١٦ سنة إسمه الأرقم يقول : " يارسول الله أنا أتبرع ببيتي للمسلمين " .. فيأخذه المسلمين وتسمي دار الأرقم بن أبي الأرقم .. ويجتمع المسلمين في الدار المباركة دى.. وربنا يخلد إسم الشاب ده في التاريخ .. " دار الأرقم " ..
      النبي عليه الصلاة و السلام يبدأ يعلم الصحابة القرآن اللى بينزل عليه .. أول آيات نزلت كانت من جزء عّم " الجزء الثلاثين"..آيات قصيرة ذات تواصل بديع كلها تتكلم عن الجنة والنار .. و عن يوم القيامة .. و عن رؤية الله عز وجل 😅 ♡ .. و عن رحمة ربنا سبحانه و تعالي .. وكان اجتماعهم فى دار الأرقم يبقى فى السر .. كان ده مهم قوى فى البداية ..ليه؟ علشان خايفين من إبادة المسلمين ..
      المهم بدأ الصحابة يحبوا الإسلام و ترق قلوبهم..وبدأ الصحابة يحبوا النبي صلي الله عليه و سلم حب شديد .. و بعد فترة تنزل علي النبي عليه الصلاة و السلام آية " و أنذر عشيرتك الأقربين " .. يعني إيه ؟

      هنعرف بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    16. الحلقة (53)

      يلا صلوا على النبى :)
      الدعوة الجهرية للإسلام(ج1) ♡
      امبارح بدأ النبى صلى الله عليه وسلم الدعوة السرية للإسلام وده طبعاً علشان يبنى لنفسه قاعدة داخلية, علشان لما يجهر بالإسلام, فيكون معاه أصحابه وعدد من الناس يأيدوه..
      ونزلت على النبى –صلي الله عليه و سلم- الآية الكريمة : وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِين و ده معناه أن النبىﷺ لازم يبدأ يجهر بالدعوة لدين الله و يعلن عنها لكل الناس..خرج النبىﷺ يصلى و وراه خديجة و بعدين جه طفل صغير يصلى معاهم ..مين الطفل ده؟ على بن أبى طالب ♡ طيب حد شافهم؟ أيوه ..مين؟
      "عفيف الكندى" ( واحد من كفار قريش) كان واقف يتكلم مع العباس عم رسول الله.. و كان بينهم و بين بيت النبى صلي الله عليه وسلم كام متر و كانوا بيتكلموا فى التجارة, فعفيف بيحكى بيقول: و أنا أتحدث مع العباس وجدت رجل شديد الوضاءة (جميل) خرج فنظر الى الشمس ثم دخل, ثم خرج و قام يصلى. فخرجت خلفه امرأة و فعلت مثلما يفعل. ثم خرج صبى, ففعل كما فعلا.
      فقلت للعباس : من هؤلاء؟ فقال: هذا محمد ابن أخى. و ماذا يفعل؟ فقال: يزعم أنه نبى و يزعم أن هكذا يصلى (بيقول على نفسه إنه نبى و إن دى طريقة الصلاة لربه ) عفيف بيقول فضلت باصص للنبىﷺ و سرحت فيه.. فالعباس بصّلى و قال لى : يا عفيف تحب تكلمُه؟ ففكرت كدة و رُحت قايل للعباس : لا لا خلينا فى تجارتنا خلينا فى شُغلنا ..و يقول عفيف إديت النبى ﷺ ظهرى و كملت كلامى فى التجارة ..
      .و هتعدى الأيام و ينتشر الإسلام و يسلم عفيف الكندى . و يحكى عن إنه شاف النبىﷺ زمان و ما اهتمش إنه يسمع له و لا فكر أنه يتكلم معاه.. و فضل عفيف يبكى و يقول: لو كنت أسلمت يومئذ لكنت ثانياً مع علي بن أبي طالب...( كان نفسه يكون من أوائل الناس اللى أسلمت... من أصحاب الآية الكريمة دى) : وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولَٰئِكَ الْمُقَرَّبُونَ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ )...لازم نركز و نتعلم من الموقف ده و بلاش أبداً نأخر الطاعة.. علشان ربنا بيحب السابقون فهم المقربون فى جنات النعيم, وعلشان ما نندمش ونقول: ياليتنى فعلت, يا ليتنى فعلت!

      طيب النبى عليه الصلاة و السلام بد
      أ يجهر بالدعوة .. هتعمل إيه كمان يا رسول الله؟ النبى ﷺ يعمل وليمة (عزومة) ودعا كل أسياد قريش, وكانوا 40 رجل.. فقعدوا و خلصوا الأكل و أول ما وقف النبى –صلي الله عليه و سلم- دعاهم إلى الاسلام, حصل إيه ؟؟

      هنعرف سوا بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
  2. أستاذى الجليل/ خالد
    قلمك صدق .. و لسانك صدق .. و رسالتك صدق .. يا خير صديق و دليل فى طريق الله ..
    أسأل الله أن يجعل لك مقعد صدق فى الدارين .. آمين

    تحياتى لك 🌷

    ردحذف
    الردود
    1. قيل الصدق ..
      -----------

      🌿 قال ابن عباس رضى الله عنه : أربع من كن فيه فقد ربح : الصدق و الحياء و حسن الخلق و الشكر .

      🌿 و قال بشر بن الحارث : من عامل الله بصدق استوحش الناس

      🌿 قال أبو عبد الله الرملى : رأيت منصور الدينورى فى المنام فقلت له : ما فعل الله بك ؟
      قال : غفر لى و رحمنى و أعطانى ما لم أؤمل
      فقلت له : أحسن ما توجه العبد به إلى الله ماذا ؟
      قال : الصدق ، و أقبح ما توجه به الكذب .

      🌿 قال أبو سليمان : اجعل الصدق مطيتك ، و الحق سيفك ، و الله تعالى غاية طلبتك

      🌿 قال الصالحون: (حملُ - أي: التزام - الصدقِ كحملِ الجبالِ الرواسي ، لا يُطِيقهُ إلّا أصحابُ العزائمِ).

      🌿 قال الثورى فى قوله تعالى :" وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ "الزمر60 : قال : هم الذين ادعوا محبة الله تعالى و لم يكونوا بها صادقين .

      من كتاب المستخلص فى تزكية الأنفس / لسعيد حوى

      اللهم أرزقنا الصدق فى النية و القول و العمل .. آمين

      تحياتى للجميع 🌹

      حذف
    2. اختى هالة ادعو الله ان تكونى فى اتم الصحة واحسن حالة ليس متعودين منك على هذا البعد لا املك لكى سؤا هذا الدعاء


      اللهم يا رحمن يا رحيم يا سميع يا عليم يا غفور يا كريم، اسعد قلبها ، وحقق لها ما تتمناه في الدنيا وارزقها الجنة في الآخرة، واجعلها من الصالحين



      امين امين

      حذف
    3. آمين يارب العالمين ..

      أخى الفاضل / عادل
      الحمد لله أنا بخير و فى نعمة و فضل من الله عز وجل ..
      لا أستطيع الغياب عن بيتى (مدونتى ) ، ولا البعد عن أهلى ( اعضاء المدونة الكرام ) ..
      إنما هى مشاغل تشغلنى عن الكتابة ، و لا تشغلنى عنكم .. فأنا أتابعكم أولا بأول .. نفعنا الله بكم و نفع بكم المسلمين ..

      أسأل الله ان يستجاب لك .. و تكون ممن يدعو فيستجاب له
      و أسأله أن يكتب لك مثل ما دعوت و زيادة أضعافا مضاعفة من فضل الله الكريم .. آمين

      تحياتى لك

      حذف
    4. أستاذى الجليل ..
      إخوتى و أخواتى أعضاء المدونة الكرام ..
      كل عام و أنتم و جميع الأمة الإسلامية بخير
      ان شاء الله عام مبارك عليكم ..
      عام كله رخاء و نماء ..
      دمتم إلى الله أقرب .. آمين

      🌷 تحياتى للجميع 🌷

      حذف
  3. إيمان > تقوى > صدق : كأنها صفات خواص وليست صفات عوام.

    منا من يريد التفوق والتميز والدرجات العلى ومنا من يريد النجاح والجواز والنجاة.

    بمعنى أن المتصفين بها هم أولياء الله وغير المتصفين بها ليسو أعداء الله.

    ردحذف
    الردود
    1. " هُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ "


      حذف
    2. 🍃🍃🍃

      💡هل أنت من أهل الفرض؟

      💡أم أنت من أهل الفضل؟

      *قمـة في الروعة ابداع في صياغة الحروف*

      ********

      *أهل الفرض* من أصحاب اليمين..
      *وأهل الفضل* من المقربين ..
      ********

      *أهل الفرض* كثير من المسلمين،
      *وأهل الفضل* قليل من المحسنين،
      ********

      *أهل الفرض* يصومون رمضان ويفطرون بقية العام،
      *وأهل الفضل* يصومون الستة و البيض والاثنين والخميس، وتسع ذي الحجة، ويوم عرفة وعاشوراء،
      ********

      *أهل الفرض* يصلون الفرائض دون نقصان،
      *وأهل الفضل* : "تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا" (السجدة:16)،
      ********

      *أهل الفرض* "إِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ " (الشورى:37)،
      *وأهل الفضل* إذا ما غضبوا هم يحسنون،
      ********

      *أهل الفرض* يقابلون الحسنة بالحسنة، والسيئة بالسيئة.
      *وأهل الفضل* يقابلون الحسنة بأحسن منها، والسيئة بالحسنة.
      ********

      *أهل الفرض* يخرجون زكاة المال،
      *وأهل الفضل*: "يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلانِيَةً" (البقرة: 274)،
      ********

      *أهل الفرض* "يحب أحدهم لأخيه ما يحبه لنفسه"،
      *وأهل الفضل*: "يُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ " (الحشر:9)،
      ********

      *أهل الفرض* قد يتصدقون وقد يمدون يد العون للمحتاجين
      *وأهل الفضل* يسارعون في الخيرات
      وتقضى على ايديهم حوائج الناس،
      ********

      *أهل الفرض* يسعون لخدمة أنفسهم أولاً ثم دينهم ثم أمتهم،
      *وأهل الفضل* يضحُّون بأنفسهم من أجل دينهم وأوطانهم وأمتهم،
      ********

      *أهل الفرض* وقافون عند حدود الله،
      *وأهل الفضل* حافظون لحدود الله،
      ********

      *أهل الفرض* يطمعون في قوله تعالى:
      "فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ"
      (آل عمران:185)
      *وأهل الفضل* يتنافسون على قوله تعالى:
      "فَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَا"
      ********

      جعلنا الله وإياكم مع أهل الفضل برحمته وإحسانه

      أسعد الله أوقاتكم بذكره وشكره

      🍃🍃🍃

      حذف
  4. غير معرف6/9/18 10:22 م

    استاذي ومعلمي ومرشدي خالد
    ان ماتزرعه هنا في جنات النعيم هذه :تاتي بكل بساطه وتقول لنا فيكم ان تكونو كذلك لما تصعبوها على انفسكم تحظرني آيه فاصبر كما صبر اولو العزم من الرسل
    إنك تدلنا لمفهوم العزم بتشعباته وسراديبه وتقول لنا من هنا مرو أولائك الكرام فهذه خطاهم فتتبعوها ستلحقون بهم آمنين بالنصر متوجين
    جزاك الله ومن الله علينا بفهم صحيح ولانحرف الكلم عن مواضعه ونكون صادقين فيه آمين أجمعين

    اللهم صل على محمد وال محمد
    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا

    ردحذف
  5. اخى خالد نعم الاخ انت ونعم المرشد انت ونعم الصديق ونعم الصاحب (رب العزة سخر لسيدنا (محمد) كل الخوارق والعادات لينشر دينة ويعم السلام والاسلام فى الارض وسخرك انت لنا لتنشلنا من وحل المعصية والذنوب الى عز الطاعة الرحمة والمغفرة دامك الله لنا و اعانك علينا وجعل لك مقعد صدق عند ماليك مقتدر

    ردحذف
  6. إذا صدقت العبودية. وصح القصد والنية

    الله الله

    وفنيت كل بشرية . فحينئذ فهنوني

    لا اله الا الله
    لا إله إلا الله
    الله الله
    محمد رسول الله عليه صلاة الله

    ردحذف
  7. امي كانت عندما يأتي اليها أي أحد يعاني من المشاكل
    كانت تقول له : كرر من هذا الدعاء
    (ربي ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا)

    ردحذف
  8. عندما يتم تسريب امتحانات📝
    الثانوية والجامعه
    يفرح الطلاب.
    هل تعلم ان أسئلة القبر
    مسربة منذ الاف السنين.
    ومع ذلك لم ينجح الا القليل ‼

    تستحق التأمل .....👍

    ردحذف
    الردود
    1. ‏ما استعان العبد على صلاح ذريته بأفضل من ثلاثة أمور :‏

      ‏١- إصلاح نفسه
      ﴿ وَكانَ أَبوهُما صالِحًا ﴾

      ‏٢- دعاء الله عز وجل لذريته
      ‏﴿ وَأَصلِح لي في ذُرِّيَّتي ﴾

      ٣- إقامة الصلاة وأمرهم بها مع الدعاء ‏﴿رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ﴾

      حذف
    2. ♦‏لا تخوفوا الناس من الفقر .……‏خوفوهم من الذنوب التي تجلب الفقر♦

      ✋🏻‏فما نزل بلاء إلا بذنب ، ولا رفع إلا بتوبة ..

      ﴿ وَأَن لَوِ استَقاموا عَلَى الطَّريقَةِ لَأَسقَيناهُم ماءً غَدَقًا ﴾

      👈👈ننام ونستيقظ والهواتف بين أيدينا .. !!
      ✋🏻 ذهبت العقول و شردت الأذهان ..
      👈لا تلاوة للقرآن ؛ ولا ذكر ؛ ولانوافل
      .؛ ولا دعاء ؛ولا توبة ؛

      ▪فاللهم الطف بحالنا واصلح قلوبنا وردنا إليك رداً جميلا من غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة .▪

      حذف
  9. بسم الله الرحمن الرحيم
    من صدق مع الله صدق مع نفسة
    بارك الله بك استاذنا وجعله بميزان حسناتك

    ردحذف
  10. *** باب الصبر ،***

    المراد بالصبر في الشرع : حبس النفس على امور ثلاثة
    الاولى: على طاعة الله
    الثاني : عن محارم الله
    الثالث :على اقدار الله المؤلمة
    الامر الاول :
    فان يصبر الانسان على طاعة الله لان الطاعة ثقيلة على النفس ، تصعب على الانسان و كذلك ربما تكون ثقيلة على البدن بحيث يكون مع الانسان شيء من العجز والتعب ، و كذلك يكون فيها مشقة من الناحية المالية ، كمسالة الزكاة و كمسالة الحج
    * فالطاعات فيها شيء من المشقة على النفس والبدن ، فتحتاج الى صبر والى معاناة قال تعالى :" يا ايها الذين امنوا اصبروا و صابروا و رابطوا " (200) ال عمران
    * الامر الثاني :
    الصبر عن محارم الله بحيث يكف الانسان نفسه عما حرم الله عليه ، لان النفس الامارة بالسوء تدعوا الى السوء ، فيصبر الانسان نفسه مثل :
    الكذب ، والغش في المعاملات و اكل المال بالباطل بالربا او غيره ، والزنا و شرب الخمر ، و السرقة وما اشبه ذلك من المعاصي الكثيرة ..
    * فيحبس الانسان نفسه عنها حتى لا يفعلها ، و هذا يحتاج الى كف النفس عن الهوى ..
    * الامر الثالث :
    هو الصبر على اقدار الله المؤلمة لان اقدار الله عز وجل على الانسان ملائمة و مؤلمة
    الملائمة :
    تحتاج الى الشكر ، والشكر من الطاعات ..
    مؤلمة :
    بحيث لا تلائم الانسان تكون مؤلمة ، فيبتلى الانسان في بدنه و يبتلى في في ماله بفقده ، ويبتلى في اهله
    و مجتمعه وانواع البلايا كثيرة تحتاج الى صبر ومعاناة ، فيصبر الانسان نفسه كما يحرم عليه من اظهار الجزع باللسان او بالقلب او بالجوارح ، لان الانسان عند حلول المصيبة له اربع حالات ..

    ********************
    الموعظة
    عن عبد الواحد بن زيد قال: من نوى الصبر على طاعة الله ، صبره الله عليها ، وقواه لها ، ومن نوى الصبر عن معاصي الله ، أعانه الله على ذلك ، وعصمه منها


    *********************

    اقتطاف (14) من :
    شرح رياض الصالحين
    من كلام سيد المرسلين
    لفضيلة الشيخ العلامة
    محمد بن صالح العثيمين
    المجلد الاول
    يتبع باذن الله ..
    تحياتي اليكم 💕🌷

    ردحذف
    الردود
    1. *** باب الصبر ***

      ان الانسان عند حلول المصيبة له اربع حالات :
      ان يتسخط ، ان يصبر ، ان يرضى ، ان يشكر
      * الحالة الاولى : السخط
      يكون اما بقلبه او بلسانه او بجوارحه ..
      1) التسخط بالقلب :
      ..يشعر كان الله ظلمه بهذه المصيبة والعياذ بالله ..
      2) السخط باللسان :
      يدعو بالويل والثبور ، يا ويلاه ، يا ثبوراه ، وان يسب الدهر ..
      3) التسخط بالجوارح :
      مثل ان يلطم خده او يصفع راسه او ينتف شعره ، او يشق ثوبه فهذا حال السخط والهلعين الذين حرمو الثواب ، ولم ينجوا من المصيبة ، و اكتسبوا الاثم ..
      الحالة الثانية : الصبر
      الصبر على المصيبة ، بان يحبس نفسه ، هو يكره المصيبة ، ولا يحبها ، ولا يحب اذا وقعت ، لكن يصبر للله لا يتحدث باللسان ما يسخط الله ولا يفعل بجوارحه ما يغضب الله ولا يكون في قلبه شيء على الله ابدا..فهو صابر لكنه كاره لها ....
      الحالة الثالثة :الرضا
      الرضا بان يكون الانسان منشرحا صدره بهذه المصيبة و يرضى بها رضا تاما و كانه لم يصب بها
      الحالة الرابعة :
      الشكر : فيشكر الله عليها وكان النبي صلى الله عليه وسلم اذا راى ما يكره قال : الحمد للله على كل حال " فيشكر الله من اجل ان الله يرتب له من الثواب على هذه المصيبة اكثر مما اصابه

      *******************

      خالد أبو شادي
      من عرف قدر الجزاء صبر على طول العناء و لا عبر أحد الى مقر الراحه الا على جسر التعب فمصالح الدنيا
      و الاخرة منوطه بالتعب تكون الراحة و من طلب الراحة بالراحة حرم الراحة فيا طول راحة المتعبين


      ***********************

      اقتطاف (15) من :
      شرح رياض الصالحين
      من كلام سيد المرسلين
      لفضيلة الشيخ العلامة
      محمد بن صالح العثيمين
      المجلد الاول
      يتبع باذن الله ..
      تحياتي اليكم 💕🌷

      حذف
  11. حكمــــــة
    من العجيب في أمر الدنيا أن أهلها حين يلعبون ينقلون قوانين الجد إلى اللعب .. ويتركون الجد بلا قوانين ! فنحن حين نشاهد مثلا مباراة في كرة القدم نجد الدقة عند كل متفرج في أن يتحكم في وقته تحكما لا يجعل الزمن يفلت منه ولا يجعل المكان أيضاً يفلت. وهو يذهب ربما قبل الميعاد بساعات حتى لا يضيع عليه المكان ، ويأتي الفريقان والحكم .. وفي اللحظة التي يطلق فيها الحكم صفارته يبدأ اللعب .. وحين يغفل الحكم عن لعبة من اللعب يصيح الجمهور!! إذن.. فلماذا نقلتم قانون الجد إلى اللعب وتركتم الجد بلا قانون ؟؟ لماذا لا يكون ذلك في جد الحياة ؟؟ بحيث إذا حكم أحدكم في أمر من الأمور فأخطأ تصايح عليه الجمهور كما في مباريات كرة القدم! وكذلك في احترام الوقت .. أراهم يحترمون الوقت كأنه مقدس .. فيقولون: الوقت الضائع ! شيء عجيب أن تنقلوا قوانين الجد إلى اللعب ثم تتركوا الجد بلا قوانين .. وبعد ذلك تريدون سلامة الحياة بينما بذرتها شر. لا سلامة للحياة إلا إذا سلمت مقدمات الحياة وسلمت بذرة الحياة .. لا تطلبوا ثمرة خير من الحياة وبذرتها بذرة شر أبداً.

    الشيخ الشعراوي

    ردحذف
    الردود
    1. حكمــــــة
      "إن الحق يريد أن نؤمن به وهو الآمر، ولو أن كل شيء صار مفهوماً لما صارت هناك قيمة للإيمان. إنما عظمة الإيمان في تنفيذ بعض الأحكام وحكمتُها غائبة عنك؛ لأنك إن قمت بكل شيء وأنت تفهم حكمته فأنت مؤمن بالحكمة، ولست مؤمناً بمن أصدر الأمر.

      حكمــــــة
      الحيَاة ليست كما تظنون ! الحياة قِيم ومسؤوليات ورعاية وشيء من العناء يوما ما كل شيء سيغدو ذكرى لا تملكون أمامها سوى أن تبتسموا وتُخفوا عبراتكم وكل ما تمرون به الآن استمتعوا به يوما ما ستتمنون عودته بأفراحه وأتراحه ! ( هذا ما تحكيه لنا ) التجاعيدَ على وجوه المَسنين ..

      حذف
  12. قد يمنعك قِصر ذات اليد أن تكون معطاء تنفق المال ، لكن لا عذر لك في أن تكون سخيا في مشاعرك ، أن تُعطي من حلاوة لسانك ، وجميل ابتسامتك ، وهدوء طبعك للآخرين ، فتضيء نور حياتهم ، وتنشر في دنياهم تباشير الأمل والحب والتفاؤل

    ردحذف
  13. من رعته عين الله،
    لن تضـره أعين الخلق .
    أسأل الله أن يجعلكم
    في رعايته وحفظه
    وأن يحفظ الجميع بجاه النبي الشفيع
    🌹🌹🌹🌹

    ردحذف
  14. من رعته عين الله،
    لن تضـره أعين الخلق .
    أسأل الله أن يجعلكم
    في رعايته وحفظه
    وأن يحفظ الجميع بجاه النبي الشفيع
    🌹🌹🌹🌹

    ردحذف
  15. السلام عليك استاذ خالد لدى سوال مهم انا دائما عندما اقوم بالصلاه على النبى عليه الصلاه والسلام لا اجد الشوق والحب مثلما اجده فى الصلاه والسلام على ابينا ابراهيم فهل يوجد بى شيئا خطا يحتاج منى التصحيح مع العلم انى عندما سمعت احدا يتكلم عن الخطبه الاخيره لرسول الله صلى الله عليه وسلم وعندما جاء عند قول رسول الله ( لعلى لا القاكم بعد عامكم هذا) اخذت تدمع عيناى واحسست كانى ارى هذا المشهد راى عين ولكنى لا اراه بالفعل
    ارجو افداتى فى هذا والسام عليكم

    ردحذف
  16. اسمى محمود على نسيت الكتابه

    ردحذف
    الردود
    1. اخي في الله محمود
      عندما تشتاق لشخص فهذا يعني انك تحبه .. ولم تحبه الا بعد ان تعرفت عليه واستحسنت مناقبه ووافقت سجيتك سجيته .. فلم تعد تستغني عن رؤيته لتعلقك به وانجذابك لأوصافه .. وهذا يمكن ان يحدث لو تقربنا من سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم وتعرفنا عليه المعرفة الحقيقية .. !!

      فللأسف احببناه حب عادة !! .. حب موروث عن آبائنا وامهاتنا .. حب مبني على معلومات بسيطة عن مولده وغزواته ووفاته .. !! فأحببنا المعلومات ( حب عقلي ) ولم نحب صاحبها الحب الحقيقي ؛ الحب القلبي المطلوب .. !!.. ولم يخطر ببالنا ان نحبه ونتعلق به كما لو كان بيننا ورأيناه .. !!

      لولا أن من الله علينا بهذه المدونة وصاحبها .. والذي ارشدنا ونور قلوبنا الى ان من اعظم الاشياء التي تمنع ذاك الحب القلبي ؛ وجود معتقدات ومفاهيم مغلوطة ترسخت في اذهاننا اصبحت حجاب بين القلب ونوال شرف محبته صلى الله عليه وسلم .. !! ..

      ومن تلك الحجب ستجده هنا في هذه المدونة لاستاذنا الفاضل الاستاذ خالد .. والذي اجتهد فيها اجتهادا بالغا استطاع بفضل الله عليه ومنه وكرمه ان يذيب من اذهاننا تلك الرواسب .. ومازلنا نجاهد في ذلك مادام في العمر بقية .. عسى الله ان يكرمنا ويبلغ مقاصدنا آمين ..

      فادخل على قسم - فقه العارفين - ستجد رسائل خاصة بسيدنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه .. 20 ... حتى 54 .. وبإذن الله ينفعك بها بقدر ما عندك من صدق في الطلب واخلاص في النية .. فقل : اللهم انت مقصودي ورضاك مطلوبي .. وامض على بركة الله ..

      والى جانب ذلك كله ولكي نحبه ونتعلق به .. نواصل التعرف عليه ونتابع وسيرته على غير المنهج الذي تربينا عليه .. !! .. ونقف على معاملاته صلى الله عليه وسلم مع اصحابه رضوان الله عليهم واخلاقه الرفيعة ؛ وكيف كان يتحنن عليهم ويتلطف بهم ويهتم ويتابع مصالحهم ويقضي حوائجهم .. نتابع سيرته وعندنا يقين لا يتزعزع بأنه الإنسان الكامل خلقا وخلقا ظاهرا وباطنا الذي يستحق كل تعظيم وإجلال وأن يكون سيد ولد آدم وخير الانبياء والمرسلين .. وانه لم ينفع البشرية أحد مثله فكان الرحمة المهداة الى العالمين أجمع ..

      هذا .. والله أعلم

      فتح الله عليك وعلينا وأحيا قلبوبنا بحبه وحب نبيه ما حيينا .. آمين يارب العالمين

      حذف
    2. أخي محمود ..
      1- لا مانع أن تحب سيدنا ابراهيم وقلبك يتحرك معه .. وايضا لا مانع أن يكون حبك للنبي حبا عقليا ..

      2- ولكن حاول أن تتحرر من أي شيء يضايقك وقد سمعته عن النبي .. مثل معنى انع (الأمي) ، أو تزوج كثيرا ومنهم فتاة صغيرة ، أو حدث ان بعض الصحابة شرب بوله ومنهم من شرب دم حجامته .. أو غير ذلك ... !!
      لأنه طالما هناك مفاهيم خاطئة أو تحمل في نفسك ما تكتمه ويضايقك .. فيظل دائما هناك حجاب على المحبة القلبية ..
      فأخرج من صدرك ما تكتمه ويضايقك عند سماعك له أن النبي فعله أو قاله .... فلعلك تفهم أمور خاطئة ..
      تحياتي لك

      حذف
    3. تحياتى اختى قطر درك على اخى محمود الان قطر تكتب بقلبها هنئين لكى

      حذف
    4. الله المستعان يا اخي عادل .. ربي يبارك فيك ويجبر بخاطرك ويبشرك بالقبول ورؤية الرسول آمين ياارب

      حذف
  17. نخطئ كثيرا حينما نظن أن الناس لا تريد منا سوى الأشياء المادية الملموسة ، بينما قد يكون جل مطلبها كلمة يطمئنون بها ، أو ربتة على كتف أحدهم تهون عليه شدائد الحياة ..

    🌹🌹 تالله من حُرم الإنفاق من مشاعره وكلماته الطيبة ، لهو في مأزق لا أرى له منه مخرجا🌹🌹

    ردحذف
  18. حكمــــــة
    الثائر الحق من يسعى لإطاحة الفساد.فإذا نجح يبدأ في صناعة الأمجاد

    حكمــــــة
    إن حكمة أي تكليف إيماني هي: أنه صادر من الله سبحانه وتعالى، ومادام صادرا من الله فهو لم يصدر من مساوٍ لك كي تناقشه، ولكنه صادر من إله وجبت عليك له الطاعة لأنه إله وأنت له عابد .. فيكفي أن الله سبحانه وتعالى قال افعل حتى نفعل .. ويكفي أنه قال لا تفعل حتى لا نفعل ..

    الشيخ الشعراوي رحمه الله

    ردحذف
    الردود
    1. حكمــــــة
      إن الموت أمر حسي مشاهد .. ولذلك فمن رحمة الله بالعقل البشري بالنسبة للأحداث الغيبية أن الله سبحانه وتعالى قربها لنا بشيء مشاهد .. كيف؟ .. عندما ينظر الإنسان إلي نفسه وهو حي .. لا يعرف كيف أحياه الله وكيف خلقه .. الله سبحانه وتعالى ذكر لنا غيب الخلق في القرآن الكريم فقال جل جلاله أنه خلق الإنسان من تراب ومن طين ومن حمأ مسنون ثم نفخ فيه من روحه.. فالحق تبارك وتعالى أخبرنا عن مرحلة في الخلق لم نشهدها .. ولكن الموت شيء مشهود لنا جميعا .. ومادام مشهودا لنا، يأتي الحق سبحانه وتعالى به كدليل على مراحل الخلق التي لم نشهدها

      حكمــــــة
      بعض الناس يشغلون أنفسهم بمن هو فرعون موسى؟ ومن هو ذو القرنين .. الخ نقول لهم لن تصلوا إلي شيء لأن الله سبحانه وتعالى قد روى لنا القصة دون توضيح للأشخاص. لنعرف أنه ليس المقصود شخصا بعينه. ولكن المقصود هو الحكمة من القصة.

      حذف
  19. ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من علامات التوفيق للعبد :

    أن يجعلهُ الله " ملجأ للناس "
    يُفرّج هماً ، يُنفّس كرباً ، يقضِي ديناً ، يُعين ملهوفاً ، ينصر مظلوماً .. ينصحُ حائراً ، يُنقذ متعثراً ، يهدي عاصِياً ..

    أكرِم بهذا العبد الذي اختاره الله وجعلهُ سبباً في نفع الناس وإعانتهم ..

    يقول صلى الله عليه وسلم :
    " إن من الناس مفاتِيحاً للخير مغاليقاً للشر ، ومن الناس مفاتِيحاً للشر مغاليقاً للخير ، فطوبى لمن جعل الله الخير على يديه..." - رواه الترمذي.

    جعلنى الله وإياكم منهم.
    اللهم آمين ...

    🌴أسعد الله أوقاتكم بكل خير وبركة🌴

    ردحذف
  20. أعجبني في الحلقة (٤٧)
    ترميم كفار قريش للكعبة

    ... قريش ركزت إن كل اللي هيتصرف على ترميم الكعبة لازم يبقى حلال .......... المهم جمعوا الفلوس الحلال لكن للأسف كانت مش كتيرة.. فعلشان كده معرفوش يكملوا بناء الكعبة ..

    ردحذف
  21. حكمــــــة
    لماذا يتمنى الكافر أن يكون ترابا؟
    لهول العذاب الذي يراه أمامه. وهول الخسران الذي تعرض له. وهذا دليل على شدة الندم. يوم لا ينفع الندم

    حكمــــــة
    اليقين الذي لاشك فيه هو أننا جميعا سنلاقي الله سبحانه وتعالى يوم القيامة. وسيحاسبنا على أعمالنا. ومع أن هذا يقين، فإن كثيرا من الناس لا يلتفتون إليه. يسعون للمستقبل المظنون. ولا يحس واحد منهم بيقين الآخرة. فتجد قليلا من الآباء هم الذين يبذلون جهدا لحمل أبنائهم على الصلاة وعبادة الله والأمانة وكل ما يقربهم إلي الله .. أنهم ينسون النعيم الحقيقي. ويجرون وراء الرذائل فتكون النتيجة عليهم وبالا في الآخرة.

    ردحذف
  22. دروس من وحي الهجرة النبوية

    أولا درس التجرد والإخلاص لله تعالى: وهو أهم درس نتعلمه من هذا الحدث الكبير، لأنه فعل الهجرة ليس بالأمر السهل والبسيط، لأن فيه تركا للأموال والدّور والأبناء والأحبة وللغالي والنفيس من أجل رسالة الإسلام أي من جل الله ومن أجل رسوله صلى الله عليه وسلم، وهنا وقف الرسول الكريم لكي يؤكد على مضمون الهجرة ومقاصدها العالية بقوله في الحديث الصحيح “إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر اليه" فالأعمال أيها الأحبة صور قائمة وروحها ولبها هو نية الإخلاص والتجرد فيها لله تعالى.

    ثانيا: درس اليقين والثقة بوعد الله تعالى: وهذه القيمة كانت بارزة في هجرة النبي صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر الصديق رضي الله عنه الصاحب والرفيق الأمين القوي ، وخاصة عندما أدركهما الكفار عند الغار فقال أبو بكر للنبي “لو نظر أحدهم أسفل قدميه لرآنا” فأجابه النبي صلى الله عليه وسلم واثقا وموقنا بوعده ونصرته “يا أبا بكر .. ما ظنك باثنين الله ثالثهما” فصنع عند أبي بكر الصديق استشعار قيمة معية الله تعالى للمؤمن الصادق الناصر للحق القائم على الخير، فأنزل الله قرآنا يتلى إلى يوم القيامة يقول فيه الله تعالى “ثاني اثنين إذ هما في الغار، إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا” هذه الآية ينبغي أن تكون شعار للمسلم الرسالي والرباني في وجه التحديات والصعوبات التي يجدها في حياته، ينبغي أن يستحضر معية الله تعالى ونصرته وحفظه للمؤمنين، يتوكل على الله تعالى ويجتهد في التخطيط المحكم والأخذ بالأسباب الدنيوية.

    ثالثا : درس النصرة والأخوة الإيمانية الصادقة: ومن بين الأهداف الإستراتيجية للهجرة هي البحث عن أنصار للدعوة الإسلامية، يقومون بحمايتها وإقامة رسالتها والإسهام في نشرها في الآفاق والدفاع عنها عند الأخطار والكروب، فكان للأنصار دور كبير في التمكين للدين ونصرة المؤمنين، فالمدينة أصبحت مركزا لدولة الإسلام ومنطلقا لقيمها وأحكامها ومهدا لحضارتها الراشدة، لذا سمي أهل يثرب بالأنصار لأنهم نصروا رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقامة دين الإسلام.
    """"""""""""""""""""""""""""""""""""""
    “الْهِجرة هجرتان: هجرة الأوطان، وهجرة الإثْم والعدوان، وأفضلهما هجرة الإثم والعدوان؛ لِما فيها من إرضاء الرحمن، وإرغام الشيطان”.

    وإن تدين المسلم يبنى ويتقوى بتقليب النظر في الآيات القرآنية والكونية وتجديد الفكر وتنوير العقل وتحريكه من أجل اكتشاف معاني وآفاق جديدة لفهم الإسلام وترشيد التدين وشحذ الفاعلية للعطاء والعمل من أجل تحقيق الوجود الحضاري والصلح مع الأدوار الرسالة المنوطة بالمسلم في علاقته بالله تعالى وعلاقته بنفسه ومجتمعه وأمته والإنسانية جمعاء

    ردحذف
  23. *بين عام مغادر و عام جديد*
    يغيّر الله‏ الأحوال من حال إلى حال،،،

    ‏بالأمس كان التقويم محمّلاً بثلاثمائة وستين ورقة, أين ذهبت تلك الأوراق ؟!!
    ليست القضية ورقة تقويم , بل أيام مضت , وأعمال دُوّنت , وصحائف طُويت ،،،
    أيامنا تمضي ويمضي معها العمر بمقادير مكتوبة،لا يعلمها إلا الله.
    أكرموا من تحبون ..!
    بكلمات جميلة ..!
    وأفعال أجمل *
    أرواحنا خلقت لفترة من الزمن وسترحل !!
    إبتسموا،،
    وتناسوا أوجاعكم،،،
    تسامحوا واعفوا واصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم ..
    تمضي بنا ايام العمر سراعا
    فما الحياة سوى رحلة نعبرها بقارب الأمل.
    وأثناء عبورنا،،،
    قد نضحك،،،
    وقد نبكي،،،
    نفرح،،،
    أو نحزن،،،
    وقد نلاقي أحباباً،،،
    ونودع آخرين،،،
    وقد تتجمد مشاعرنا،،،
    فلا يكون لصوت المشاعر صدى.
    *وهكذا الايام تمضي والسنين*❥
    هاهي سنة قادمة *1440*

    يارب بشّرنا بما يسّرنا و أدفع عنا ما يضرّنا وغيّر أحوالنا إلى أحسن حال،،،
    أسأل ألله أن يبارك لكم في حياتكم،،ويكتب لكم الخير،،،
    ويوسع أرزاقكم،،،
    ويهبكم الصحة والعافية،،،
    ويجعل لكم في كل أمر يسر،،،
    وفي كل رزق بركة،،،
    ويرزقكم نعيم الدنيا والاخرة،،،
    ‏اللهم ارحم من غابوا غياباً أبدياً،، اللهم ابعث لهم نوراً إلى يوم يبعثون، اللهم ارحمهم واجعل مسكنهم الفردوس الاعلى.
    اللهم اختم يومنا بخيروشهرنابخير وسنتنا بخيروأعمارنا بخير اللهم يامحول الاحوال حول حالنا الى احسن حال وعافنا من احوال اهل الضلال
    وكل عام وانتم بخير وعافيه
    أسعدالله أيامكم وأعماركم بكل خير وبذكرالله والصلاة على المختار♥

    ردحذف
  24. دورس في الهجرة النبوية

    🍃علمتني #الهجرة ..
    أنه لولا محارق مكة ماكانت مشارق الدنيا..

    🍃علمتني #الهجرة ..
    أن الإعداد قبل الإمداد وأن مقام النبوة العظيم لم يمنع من الإعداد السليم..

    🍃علمتني #الهجرة ..
    أن ليالي الجوع في شعب أبي طالب أنتجت أيام الهداية في العقبة، فلولا ضيق الحصار ماانتشرت الدعوة الإسلام في الأمصار ..

    🍃علمتني #الهجرة ..
    أن عاماً قضاه سيدنا مصعب رضي الله عنه في المدينة يدعو بإخلاص كان فيه التمهيد والخلاص ...

    🍃علمتني #الهجرة ..
    أن أروع العطايا أن يكون بيتك كله من أهل الله ..كذلك كان بيت الصِّديق .. أب يرافق الحبيب وأم تتعهد العيال وابن يأتي بالأخبار وبنت تحمل الطعام للغار..
    ماااا أروعه من بيت..

    🍃علمتني #الهجرة ..
    أن الدعوة بلا تخطيط تستأصل وأن بناء الدول والحضارات يختلف عن الخطب والعظات..

    🍃علمتني #الهجرة ..
    أنه لاغنى لك عن صاحب كسيدنا أبي بكر رضي الله عنه حتى وإن كنت نبيا..
    بارك الله لنا وإياكم بالأخوة الصالحة..💕

    🍃علمتني #الهجرة ..
    أن العدو يمعن في الحصار ،والله يهيئ لنبيه أرحب دار وقرار.

    #منقول

    ردحذف
  25. كل عام والجميع بخير. بجاه النبي الزين من علمنا طريق الخير

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف10/9/18 10:15 م

      كل عام وانتم بالف خير والله يكتب لنا فيها ان شاء الله خير ورزق ويجعلنا من الصابرين الصادقين الموحدين مؤمنين بدينه ويمن علينا بحب ال بيته وعتره الشريفه وحب حبيبه المصطفى وتعطر انفسنا بمسك وعطر الصلاه المحمديه ترج رياح الحب بساتين الصفا فنسقى بهوى صفوي نطهر به طمع في رئيت وجه الحبيب وينزل في قلوبنا نو اليقين والتوحيد

      اخواتي :هاله نجوى قطر انجي خديجه زهره هبه مروه والكثيرات اعذرنني على نسيان اسمائكن
      اخواني : مجد عادل محمد والباقون كذالك كلهم
      وختامها مسك مولاي واستاذي الجليل :💎مشكاتنا 💎 خالد ابو عوف
      كل عام والامه المحمديه بالف خير

      اللهم صل على محمد وال محمد

      💐يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا 💐

      حذف
    2. وانتي طيبة يا نسيم .. تقبل الله منكي كل دعواتك لنا وللمدونة
      وجعله الله علينا عام خير وبركة وحبا له وفيه يا رب العالمين
      وكل عام والجميع بالف خير وسلامة

      حذف
    3. و إنتِ طيبة و بخير يا نسيم الجميلة

      حذف
    4. غير معرف11/9/18 7:36 م

      مني لكما 💐💐🌸🌸🌸🌺🌺💕💕🌹🌹🍀🍀🌻🌻🌷🌷💚💚❤❤💜💜💎💎💌😘😘😘

      حذف
    5. و انت طيبة يا نسيم🌺💖😘
      دامت نسماتك علينا و أنت بخير و فى أحسن حال .. آمين

      تحياتى لك 🌹

      حذف
  26. كل عام وانتم بخير مر عام هجرية وبعد يام قليلة ياتئ عام جديد اعاده الله علينا بكل الخير والصحة والعافية عن عائشة رضي الله عنها وهي مقيمة بثبير قالت : انقطعت الهجرة منذ فتح الله على نبيه - صلى الله عليه وسلم - مكة (4).
    قال ابن حجر: قوله: ((لا هجرة بعد الفتح)): أي فتح مكة (5).
    وقال الخطابي وغيره: كانت الهجرة فرضاً في أول الإسلام على من أسلم لقلة المسلمين بالمدينة وحاجتهم إلى الاجتماع؛ فلما فتح الله مكة دخل الناس في دين الله أفواجاً فسقط فرض الهجرة إلى المدينة, وبقي فرض الجهاد والنية على من قام به أونزل به عدو. ماهو جهاد النية عندما دخل رسول الله المدينة كان فيها عواجيز كبار السن لا يستطعون الجهاد مع رسول الله وهو فى غزوة تبوك قال لااصحابة ان بالمدنية من يشركوكم فى الصواب رد الصحابة كيف يارسول الله ونحن نقاتل معك وهم لا قال لهم ان بالمدينة عوجيز وزى حاجة لقد عزمو النية على الجهاد ( حبيبيى يا رسول الله)

    اذا النية النية النية فى القول والفعل والعمل


    كل عام وانتم بخير

    ردحذف
  27. أستاذي خالد الاكرم، إخواني الكرام وأخوات الكريمات،
    يسعدني ان اتواصل معكم في هذه السّاعة التّي ستفصل بيننا وبين عام هجريّ جديد لأدعو الله لنا جميع ان يجعله فاتحة خير لنا ويكرمنا فيه بمزيد القرب منه سبحانه ومزيد التمتّع بحبّه وبحبّ رسوله العّظيم صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم تسليما.
    كلّ عام وأنتم إلى الله أقرب، كلّ عام وأمّتنا الإسلاميّة بخير، كلّ عام وفلسطين الحبيبة مزهرة في قلوبنا.
    تحيّاتي لكم جميعا

    ردحذف
  28. لعشاق اللغة العربية

    كان وأخواتها معروفة
    أمسى ، أصبح ، ظلّ ، بات ، صار ، ليس ..... إلخ

    إنّ و أخواتها .... مفهومة
    إنّ ، أنّّ ، كأنّ ، لكن ، ليت ، لعلّ ....... إلخ

    لكن هل تعرف .... "سجد" و أخواتها؟؟! .
    و هى : ركع ، خشع ، بكى ، ندم ، تاب ، أناب ، اشتاق ، أصلح ..... إلخ

    اعلم أنّ "سجد"و أخواتها اذا دخلت على العبد العاصي
    •• رفعت الذنب…
    •• و فتحت القلب..
    •• و جرّته إلى الخير
    . . فسكنت نفسه وهدأت جوارحه واطمأن قلبه
    حتى يُكتب عند الله من الأتقياء الأنقياء مهما كان من التعساء الأشقياء ..

    هلّا كشفت فى مُعجم قلبك عن مادّة التقوى ؟؟!

    ألا تشتاق إلى تلك السجدة التي تُناجي فيها مولاك؟

    ** طابت أوقاتكم بمناجاة ربكم

    ردحذف
  29. الصدق فعلاً من أصعب الأمور في الإلتزام بها .. جميل رأي حضرتك يا ا.خالد فيما يتعلق ب " قدم صدق" .. جزاك الله خيراً و يسر لك كتابة باقي هذه الرسالة المُلهمة..

    حيا الله الجميع..

    ردحذف
  30. لا تطلب حالا كنت فيه
    فما خرجت منه إلا بواجب زمان جديد
    ولعل ما ترجوه دون ما يُطلب لك.



    منقول .. الشيخ / علاء عبد الحميد

    ردحذف

  31. بإذن الله هذه المرة الأخيرة التى اخرج فيها من حجر الثعابين هذا ولن اعود...بإذن الله لن اعود اعترف اننى خرجت سابقاً وكنت اعود مقتنعاً بهم...الله شهيد على هذا الموضوع...وان رجعت وغيرت كلامى فيما بعد فلا تصدقوننى

    الان تتملكنى حيرة شديدة كيف كنت بهذا الغباء...كيف كنت بهذا العمى للبصر والبصيرة ...كيف كنت مطموساً إلى هذه الدرجة ..

    من اتكلم عنهم يتخذون اشرف شئ فى الوجود وهو الطريف الى الله والتصوف والنهج القديم يتخذون هذا الامر ستار لقذارتهم واجرامهم...

    هذا المدعى الذى يسكن الشرقية ليس شيخاً لطريق صوفى بل هو رئيس جمعية ..

    هناك ترى العجب ..وانا اليوم كنت اقول لنفسى ما علاقة كل ما يحدث هناك بالدين والاسلام ولن اقول بالتصوف؟

    ظاهر النص يحكم باطنه ...الشريعة باب الحقيقة ..وليس العكس ..

    وكل من يدعي المشيخة والولاية ولا تجده ملتزما بالشريعة ظاهرا والعلم فهو شيطان وان رأيت منه خوارق العادات ..

    الآن اختلاط الرجال بالنساء في ساحة هذا المدعى يصل الى درجة التلامس الجسدى والالتحام.. .

    والمتبرجات والمشاهير ونجوم الفن والسينما يذهبون لأخذ مشورة الشيخ في أفلامهم واغانيهم وأعمالهم الفنية ..

    رجال الكرة وأصحاب الأعمال كذلك ..كل من لديه هدف دنيوي يذهب لتحقيقه وفي المقابل يدفع ما فيه النصيب ..لكن شرط أن يكون غنيا ..

    من يريد التعيين في اى وظيفة عليا او مرشحا لانتخابات فطلبك موجود عند سيدنا الشيخ ولا اعلم ما علاقة كل هذا بدين الله ..

    ومن من اكابر الصوفية والأولياء فعل هذا الأمور ..؟؟؟

    أما الفقراء البسطاء فلا بأس من اهانتهم....ينتظرون بالساعات على بابه فى زحام شديد فقط ويتم استخدامهم فقط لايهام الناس انه محبوب وهم فى الحقيقة مغيبون مضحوك عليهم مسحوبين ..

    شرك خفي وظاهر واضح جلي في تأليه هذا المدعي حتى اصبح حجاب علي قلب الإنسان ....اتخذ لنفسه منصباً إلهيا وسمح لان يتمدح اثناء حضوره..

    انشئ لنفسه مولدا لنفسه اثناء حياته وهذه من اغرب الغرائب..

    دجل وشعوذة وتغييب العقول وتجارة باسم الله ورسوله ..صلى الله عليه وسلم


    لا يوجد لديه اى علامات للفتح...فكل الاولياء لديهم علامة مميزة جدا وهى الفتح من الله عن طريق اما ديوان من المديح النبوى كمثل ألفية محمد للشيخ القوصى..

    أو مصنفات تشرح دين الله ظاهرا وباطنا وتتحدث عن الحضرة المحمدية كمثل مصنفات اهل الله وكتبهم وشروحاتهم...ترى فيها انفاسهم وتستشعر المدد منها ..

    او فتح عن طريق صيغ صلوات على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم...

    اما هذا فما علامة فتحه؟؟ لا يوجد اى شئ سوى كتاب عندما تقراه تجده تجميع من كل شئ وكتاب ركيك واسلوب يجعلك تتيقن ان طالب جامعى هو الذى جمعه اول مقال فيه ماخوذ من ويكيبيديا..

    هذا فقط اما الباقى فاوهام واواهام ...ما يسمى بمجالس الالهام شياطين وجن ولدى الدليل القوى ولكن لن اكشف كل الاوراق الان..

    الخلاصة ان ما يحدث هناك هى دائرة فتنة شديدة...جو لا علاقة له بالتصوف نهائيا جو مشحون بالزخرفة والخداع والامال والتقديس وقد يكون هذا الامر عقاب من الله لبعض الناس او تربية لهم او تعليم لهم ليعودوا الى رشدهم..

    اتبرأ امام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم من هذا المدعى ومن اتباعه الذين يتعاملون مع كبار الشياطين اتبرأ منهم ولو كان الثمن حياتى فاموت مسلما اشرف لى ولن اخاف من تهديداتكم القذرة الباطنية باهلى وامى كما تفعلون دائما مع كل انسان يحاول الهروب منكم ..

    ومستعد لمناقشة اى انسان يريد المعرفة عن هذا الامر من الداخل بادلة وارقام محاضر محررة ضد هذا الدجال الانسى ..

    سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين...
    >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
    منقول من موقع اسلامي صوفي
    الكاتب : شريف عليان

    ردحذف
    الردود
    1. مجد

      عاوز نقد ( حُبي ) للتصوف + الصوفيين + ( المتمصوفيين )

      التصوف مش عاجبنا بسبب كذا وكذا وكذا ......
      الصوفيين مش عاجبنا بسب كذا وكذا وكذا ... مثلا ( يحبون سدنا النبي بكثرة ) يحترمون مشائخهم ...
      .....
      ( المتمصوفيين )
      مجد
      الان بينتقد المتمصوفيين !!
      طيب
      من هم ( المتمصوفيين ) يا مجد ؟
      وماهو الفرق بينهم وبين الصوفيين ؟
      ..................................

      ( المتمصوفيين ) هم = الذين يلبسون لباس التصوف بالمظهر ( من برا صوفيين ومن جوا بيكونو الاتي :
      سحرة
      مشعوذين
      كهنة
      عرافين
      أو مدعين = شكلهم صوفي وهم جهلة بالعلم الشرعي الديني ( وكل كلامهم الديوان ، الحضرة ، الأسرار ، الأنوار ، الولاية ) + يدعون قدرات خارقة ووو....... شطح وزنط وفشخرة وأنا وأنا وأنا ............. ويحبون المدح ...........
      ..............................
      مرة قادمة نواصل
      الى اللقاء

      حذف
  32. كل عام وأنتم بخير .أستاد خالد وأعضاء المدونة الكرام

    ردحذف
    الردود
    1. و أنت طيب أخى الفاضل محمد ..
      تقبل الله منك طاعتك قبولا حسنا ان شاء الله

      تحياتى لك

      حذف
  33. محمود على السلام عليكم شكرا لاحضرتك ولاختى على الرد على سوءالى بالفعل لقد فهمت ان حبى للرسول حب عقلى وليس قلبى فعلا هذا التفسير صحبح جدا جدا لان الله قد ابتلانى والحمد لله بمجموعه كبيره جدا من الشياطين (ملكه وهى بنت الملك الجن الاحمر ومعها اخرون ومساكنهم اسفل الماء ويحمل هذا الماء حجاب غير مرئى واتذكر ملمس الماء من اسفل حتى الان لانى عندما لمسته قلت سبحان الله يوجد خلق لا يعلم عنهم احدا شيئا) وهم مصاحبين لى رغم ان ارادتى واعتقد انها وراثه روحانيه او هو انتقام لفعل قام به احد اجدادى والله اعلم لانهم كاذبون فكيف نصدقهم واثناء قراءه السيره النبويه ويقوم الصحابه بافعال مثل التى زكرتها تاتينى دائما فكره لماذا يفعلون ذلك وهذه الافكار تاتينى كثيرا وشكرا مره اخرى وليعننى الله عليهم السلام عليكم

    ردحذف
  34. محمود على
    والله يا استاذ خالد اننا فى زمن الفتن فبعد ان اصبحت كلما قراءه عن احد اذهب اليه وانا نائم حتى لو فى قبره وبمرور الايام اصبح لى جناحين وعندما اريد الطيران اقول بسم الله وافرد جناحى واطير فى الهواء وهذا كان يسبب لى مشاكل كثيره وانا نائم لانهم لا يريدون الناس الذين اراهم ان اطير ؟ وبالفعل ذهبت ليشيخ واعطانى ورد وبهذا الورد كان احدا يبنى لى جسدا ادخل فيه اثناء نومى ولكن الناس الذين اقابلهم لم يحبوا ههذا ايضا واخدوا ياكلون فى جسدى وانا نائم وتركت هذا الشيخ لانى رايته لا يصلى واشياء اخرى ورايت شيخ واثنان وثلاثه وكلهم جلست وتكلمت معهم ولكن كلهم متشابهون ويوجد شيئا خطا فيهم والمشكله انى لا اعرف ما هو الخطا فتركت كل هذا واتجهت لله مثل ابينا ابراهيم عليه السلام (انى ذاهب الى ربى سيهدينى) وبالفعل تركت الشيوخ واصبحت مع الله اداوم على الصلاه والذكر وقراءه القراءن ثم يهزمنى الشيطان فاترك كل هذا ثم التزم وهكذا حتى الان والله يعيننى على هذا ان شاء الله وكان هذا للتوضيح واذا وجدت حضرتك من كلامى شيئا و
    تريد اعطاء نصيحه لى فبارك الله فيك

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف12/9/18 9:30 ص

      أخي فالله محمود على
      عندما تنوي وتعقد العزم إن الله سيغيثك ويضع خطاك على طريق الحق وإني لاارى هذا إذ من عليك بان دلك هنا معنا بالمدونه باذن الله ابشر خيرا اخي واكيد ستتدخل إحدى الاخوات وتتدلك على طريق العلاج الذي اتخذناه منهج وباذن الله تم الشفاء
      اقلب الصفحه وإبدا من جديد كاتب اول السطر ...( إياك نعبد وإياك نستعين )..وفقك الله واعانك على نفسك والهوى ووسواس الشيطان ...

      حذف
    2. أخي محمود ..
      ممكن توضح لي قصتك مع الروحانيات ؟ حتى استطيع ان اساعدك
      لأنه لا يوجد شيء يحدث فجاءة وبدون سبب .. !!
      وكلامك غير مفهوم وغير واضح لي في كلامك عن الروحانيات ..
      تحياتي لك

      حذف
  35. محمود السلام عليكم شكرا جدا اهتمام حضرتك وسوف احكى لك كل شئ ان شاء الله من البدايه عندما كنت صغير فى ألابتدائيه كنت احفظ القراءن منذ الصغر فى مسجد قريب منى والشىء الملاحظ فى ذلك الوقت انى اصبح بداخلى مشاعر لزميله لى واثناء النوم ذهبت الى بيتها واستغربت جدا لان البيت كان لايوجد به احد واتذكرة حتى الان واستطيع وصفه جيدا وكانت تاتينى احلام غريبه فى مثل هذا العمر فقد كنت احلم كل يوم بمدرستى وهذا فى خمسه ابتدائى ومع هذه الاحلام اصبحت لا استطيع ان احضنى امى وما زال ذلك حتى الان وكنت دائما احس وانا صاعد الى البيت انه يوجد احدا خلفى وكنت دائما اصعد السلم مسرعا وكنت احلم انى اسقط من مكان عالى واسقط مثل الريشه وقبل وصولى للارض اكون قد نمت وكنت اعتقد ان هذا شىء عادى وكنت لكل ذلك اخاف جدا فى صغرى وهذا المميز فى هذه المرحله مع العلم انه كان يوجد فى الشقه السفلى رجل اسمه سمير وهو رجل يقال انه اما انه يعالج بالقراءن اوساحر وهذا هو الغالب لاننا كنا نرى يخرج من عنده فى الصباح سيدات ذات ملابس باليه كل كام يوم ومختلفين فى الشكل بمعنى الموضوع متكرر يوجد تكمله

    ردحذف
  36. محمود المرحله الاعداديه وقد كانت البدايه فى هذه المرحله اصبحت خجولا جدا واصبحت انطوائى وفى الغالب كان لا يوجد لى اصدقاء وكنت لا اجلس مع اى بنت حتى وان كانوا من القرايب وفى يوم كان والدى ووالدتى مسافرين والبيت صغير غرفتيين وصاله صغيره وبعد سفر والدى لظروف طارئه اصبحت الغرفه الداخليه من الشقه فارغه وكنت انام انا واخوتى الاثنين فى الغرفه الخارجيه وجاء ميعاد النوم وطبعا كنت قلقان واثناء الليل سمعت صوت احد يتحرك على السرير وكان الصوت والله واضح جدا فخفت كثيرا وقمت باضاءه الغرفه التى ننام فيه واحضرت مصحف وجلست عل الكنبه اللى كنت نايم عليها وبدات بقراه سوره الجن والتى كنت احبها جدا وعندما بداءت فى القراءه سمعت والله صوت اقدام تمشى على الارض من الغرفه الاخرى متجه الى خفت كثيرا واستمريت بالقراءه ووقفت القدام امامى ووتنقلب ورقه المصحف فجاءه فاصدرت صوت عالى واستيقظ اخواى ولم استطع النوم يومها ابدا وكان من الملفت انى كلما تذكرت هذا الموقف تدمع عينى لوحدها وكنت بعد هذا اليوم احس ان احدا ينام جنبى واسف طبعا كان يوجد هواء دافئ دائما يخرج من (القبل)وكنت فى حلمى ارى ان الحمام يخرج منه معزه اوخروف يمشى على قدمين وكنت اتجه نحوه واضعه فى الركن واقرا عليه القراءن واعتقد ان هذا حدث قبل الموقف السابق وهذا المميز فى ذللك الوقت يوجد تكمله

    ردحذف
  37. محمود المرحله الثانويه كثير مما سبق استمر معى فى هذه المرحله ما عدا روءيه الخروف الذى يمشى وزادت الاحلام الجنسيه وزاد الانطواء واصبحت وانا نائم اثار فجاه وبدون مقدمات واقوم بالانزال لوحده ومع الوقت حيث انى كنت بنفجر من الاثاره فبدات العاده السريه وتدهورت الصحه وكنت عندما اذهب لامتحان ابكى لان عند وصولى السنه الثالثه كنت ارى الورقه بيضاء فاضع راسئ على الدسك واقراء القراءن حتى استطيع رؤيه الاسئلهف وتوقفت فى الحفظ عند الجزء السادس وتوقفت عن الصلاه( وفى المرحله الاعداديه كنت اغلق الباب واظل ابكى خوفا من ربى عندما كنت افكر فى الله والجنه والنار وكان دائما تاتينى فى دماغى اسئله مثل من خلق الله وماذا بعد الدنيا واين كنا قبل الدنيا وكنت اتغلب عليها بحبى وخوفى من الله) واحيانا كنت ارى امى عندما تدخل على وانا نائم وكانت توجد بجانبى فتاه اقول لها انتظرى حتى تخرج امى وهذا المميز فى هذه المرحله يوجد تكمله

    ردحذف
  38. محمود المرحله الثانويه استمر معى كثير مما سبق مع زياده الاحلام الجنسيه وكنت احيانا اذا دخلت امى وانا نائم اراها وكانت توجد بجانبى فتاه اقول لها انتظرى حتى تخرج امى وهذا وانا نائم وعندما اذهب الى الامتحان كنت ارى ورقه الاسئله بيضاء فاضع راسى على الدسك واقراء القراءن وابكى حتى ارى الاسئله وابدا الاجابه واصبحت انطوائى جدا وبدات اثار فجاه واحيانا يتم الانزال وبدائت العاده السريه فى ذلك الوقت وهذا المميز فى ذلك الوقت (كنت فى الاعدايه تاتنى افكار مثل من خلق الله وماذا بعد الدنيا واين كنت قبل الدنيا وكنت احيانا اغلق باب الغرفه وابكى وحدى حينما كنت افكر فى الله وفى الجنه والنار وادعوا الله ان لا ادخل النار)

    ردحذف
  39. محمود مرحله الجامعه وما بعدها اسف على كتابه الثانويه مرتين بس افتكرت انها ما ارسلت وانا والله اكتب بالعافيه وانا متوتر جدا دخلت الجامعه وكنت معروف فى القسم ان محمود مش بيكلم بنات خالص وزادت فى هذه المرحله الاحلام الجنسيه جدا جدا وزاد الانطواء واصبحت وحيدا بعد خساره الصديقان الوحيدان وكثره الاحلام التى تتحقق وبدائت الصحه فى التدهور وفى مره احسست ان احدا بجانبى فبداءت قول الله (كلا لائن لم ينتهى لنسفعن بالناصيه ) حتى اخر السوره وكنت كويس حتى النوم فجاء اكثر من واحد وفتحوا فمى حتى الاخر كتعزيب على قراءه القران فذكرت الله بلسانى فتركونى وكنت امسك وانا نائم وحدث ذلك مره وفى الثانيه قلت لا اله الا الله فلم تكرر مره اخرى وقد بدائت انى احس ان كثير من المواقف حدثت لى مره سابقه وخلصت الكليه وبدائت العمل وكان المميز فى الشغل انى لا استمر فى اى شركه اكثر من نصف عام وان لم اتركها يكون بعد نصف عام اخر بالطبع بعد حدوث مشاكل كثيره فى الشغل بمعنى ان كان يوجد ميعاد ان اشتغل وميعاد ان اترك الشغل وهو نفس الميعاد كل سنه ولقد خطبت اكثر من مره اول بنت كانت مجرد كلام لمده وكانت فتاه سيئه وتركتها وخطبت فتاه كان يربطنا العمل سويا وعند ذهابى لشراء الذهب لم اقدر ان ادخل المحل وبقيت فى الخارج وكان الجميع مستغرب ولم اقدر ان اقول لهم السبب وتكلموا معى وذهبت لشيخ كان صاحب اخوها وقال عندما ذهبت اليه انه يرى الجنيه فى عينى وهى مسيحيه واعطانى حبه الملوك واشتريت ورق صدر واستحميت وشربت ماء مقرؤء عليه قراءن وانا اللى قراءت على الماء لانى كنت فعلا معجب بالبنت جدا ولم يحدث شيئا وبداءت المشاكل فى الخطوبه وفى الشغل وسبت الشغل وبعدها ذهبت انا وخطيبتى الى امراءه معها جنيه مسلمه وعندها قالت انك معمولك عمل من البنت اللى كنت تعرفها وهو سحر اسود وبالفعل حدثت مشاكل كثيره وتركت خطيبتى وحاولت الخطوبه اكثر من مره لكن كل مره كانت تحدث مشكله لدرجه انى مره خطبت وعملت خطوبه وزفه واتفشكلت تانى يوم يوجد تكمله

    ردحذف
  40. محمود فى هذه الفتره كان يوجد احلام مميزه (1)انى رائيت مجموعه من الناس امام دار عباده ديانه اخرى وعندما ذهبت قال لى الناس الذين فى الخارج لازم جنيه عشان تدخل فقلت لهم انا هدخل من غير جنيه وعندما جئت ادخل كان يوجد رجل يرتدى اسود ويضع سلسله فيها رمز دينى عندهم بالفعل منعنى من الدخول فقلت له شكرا السلام عليكم ومددت يدى للسلام عليه ومد يده وعند السلام عليه اخذت يده يخرج منها دخان كانها تشيط ومشيت (2) حلمت انى داخل دار عباده ديانه اخرى ويقف رجل يرتدى ملابس مميزه وتربوش وامامه حوض به ماء ويوجد لوحه مكتوب عليها تعطيل زواج
    وفى هذا الوقت كنت اعرف شخص اعطانى عنوان شيخ اذهب اليه فى العمرانيه وقالى هو هيستناك فى صلاه العشاء وبالفعل ذهبت للمسجد وقبل الجلوس سئلت عامل المسجد قالى اكيد الشيخ جاى وبالفعل حضر الشيخ وذهب اليه وقال له ان فى حد ينتظرك وسمعت كلمهم وقامت الصلاه وصليت وبعد الصلاه انتظرت كثيرا فخرجت من المسجد واتصلت رد الشيخ وقالى انا ما رحتش المسجد انهارده وعرفت من صديقى بعد كده ان الجن اللى معاه ده لا ممنوع ان تعالجه وكنت اعمل فى شركه ادويه وتعرفت على شخص والده يقول ان معه رئيس الديوان نصر الدين؟؟ فى البدايه عندما تكلم مع والده وقالوا مالكش دعوا بالشخص ده قالو ليه معاه قوم شر ومعاه ملكتهم يوجد تكمله

    ردحذف
  41. محمود
    لكن وانا كنت ممد بس جسمى فى الشغل شوفت ان صحبى ووالده شغال فى موقع اثرى وان فى مشكله عنده ان المياه ظهرت نتيجه كسر بلاط مربع عليه طلسم وهى عارضه تساعده مقابل تعليمى التواصل معها وعندما استيقظت قلت لصاحبى هذا الكلام قالى الكلام ده صح وانتا هاتيجى تكلم بابا وبالفعل ذهبت والغريب انى كنت حاسس انى عارفه وقاموا بتحضير الملكه على شخص اخر كان موجود وتكلمت معها وقالت ان اسمها انس الوجود وهى ملكه بنت ملك الجن الاحمر وانا تعشقنى ومش هتخلينى اتجوز ابدا وسالتها عن حلم كنت دايما احلم بيه (كنت احلم انه يوجد حبل فى معدتى ويخرج من فمى واثناء شد هذا الحبل لازم ينقطع وتكرر هذا الحلم كثيرا) قالت انها هى الحبل وانها لن تخرج ابدا واثناء جلوسى معهم لاحظت ان والد صحبى يمشى باحد رجليه على الهواء وعندما سالوها عن ذلك اخبرت والده ان معمله عمل ورتهم الملكه مكان العمل وابطلوه وكان الامر عادى حتى جاء اليوم الذى عملت فيه الخير معهم بمساعده شخص ممسوس وعندها قال لى والد صحبى انها ظهر بها نور؟ وعندما كانت تفكر فى الاسلام (على كلامها) حضر والدها واخرج الجن الموجد مع والده وجلس مكانه وتكلم وقال لى لو مابطلتوش كلام معاها عن الاسلام انا هاحرق كل البيوت بتاعتكو وبالفعل الوالد خاف؟ وبداؤ يتكلموا بالالغاز امامى وكانت زوجتى اخى تراه بعض الوقت بعين واحده وكانت تريد قتل ابنها وعندما سالت والد صاحبى قال انه يوجد معاها عفريت عاشق واغلق النور وذهب وهو وجنى مسلم اخر الى منزل اخى وقتل العفريت واصبحت زوجت اخى بخير يوجد تكمله

    ردحذف
  42. محمود
    وبعد ذلك بدات بالتعود عليها وعندما كانت تحضر فى الشقه تخبط على الحيطه بصوت عالى وقالت لى لو حد زعلك قول فى سرك انه زعلك وانا اخدلك حقك منه وطبعا استخدمت ده مرتين تقريبا وفى يوم لقيت اخى يقولى انه بيحفر مع واحد صاحبه فى موقع اثرى وانا نايم فى اليوم ده رحت المكان وشفت التابوت والمعبد ومسكت الزبق بيدى وعندما استيقظت قلت لاخى ان هم بيحفرو ا غلط وبدائت اوجهم بدلا من الشيخ وكنت كل يوم اذهب واجلس مع الناس اللى تحت لكن الغريب انه عندما ذهبت اول مره شفت ناس مسحيين يوزعوا اكل على المسلمين بعد مساعده اخى وبعد كام يوم بدات مشكل بين المسلمين والمسحين ولقد تركت المكانب بالفعل لانى كنت اسئل نفسى هم الناس اللى تحت هتروح فين بعد ماتفتحوا المكان والبفعل تركت المكان وذهبت الى مكان اخر وقلت لنفسى لو مكملش الموضوع ده برده لاى سبب مش رايح اى موقع اثرى تانى وبالفعل الموضوع ماكملش وبعد خالص عن الاثار وواقعها ونسيت اقول ان مع اول موقع اثار قررت ارجع اصلى تانى واقرا القران زى الاول وبالفعل بدات سماع كل الرقى الموجوده على اليوتيوب طول النهار مع دعاء سيدنا ايوب (ربى انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين)(ربى انى مسنى الشيطان بنصبا وعذاب) وقبل ذلك صليت ركعتين فى جوف الليل توبه لله على ما فعلت من ذنب وده كله والله كان الهام من الله محدش قالى اعمل كده وبالفعل يوم ورا الثانى كنت احس ان احدا منهم بيخرج من جسمى واصبحت افضل من قبل لكن بدا معى شيئا جديدا يوجد تكمله

    ردحذف
  43. محمود نسيت اقول لحضرتك والملكه كانت معى قبل التوبه ذهبت تحت الماء ولا اعرف كيف؟لكن وجدت نفسى اسفل الماء واخذت المس اسفل الماء واقول (سبحان الله يوجد خلق لا يعرف احد عنهم شيئا)وكان الماء كانه يوجد حجاب شفاف يحمله سبحان الله ولكن الهواء اسفل الماء كان مكتوم ثم ذهبت عند ناس ساكنه تحت الماء فى بيوت-
    كنت اقرا عن احد وعندما نمت صحيت فى قبر وكنت اتحسس لان المكان كان ظلام فوجدتها عظام وجماجم وكائن احد اخبرنى انت فى قبر ثم استيقظت وحدث نفس الوقف مره ثانيه وكنت اقرا عن احد مسجون ذهبت الى سجنه عندما نمت فبدات اقلق وبعد كام يوم كنت نائم واخذت انظر الى نفسى وانا نائم وعندها فوجئت ان عندى جنأحين فقلت بسم الله واخذت افرد الجناحين واطير ولكن ذلك كان يسبب لى كثير من المشاكل عندما اهبط اجد كل من يرانى ياتى ليحاربنى ولكنى كنت دائما اهرب الا اذا اتطررت ان اتقاتل معهم وكان اخى يعرف شيخ وحكى له ذلك وبالفعل ذهبت اليه وتكلمت معه وقالى بالنسبه للملكه انتا فعلا مشتهم ودلوقتى معاك نور؟ واعطانى ورد اسم من اسماء الله الحسنى وكنت لا اعرف سوى انه للتعبد به لله فقط وفعلا النيه والله كانت كده وكل يوم كنت اتوسل لله باسمه واثناء الذكر كنت ارى اثناء النوم ان احدا يبنى جسم ويوجد اخرون يكسرون ما يفعله ؟وكانهم لا يردون ذللك وكنت كلما قلت للشيخ واسئله كان لا يرد ويقول اكمل الذكر بتاعك اكملت الذكر ومع نهايه الذكر اصبح لى جسم عادى؟ واختفت الجناحين بس كنت كل ما حد يشفنى يقوم بالاكل من جسمى؟ بدات احس ان فى ناس حواليا لكن جسمهم شفاف وفى مره كان واحد منهم على الباب من فوق وكنت حاسس بيه وعندما دخلت من الباب امسكته وقطعت قطع لحم من جسمه ولكنها ليست لحم انها مثل السمن وباستمرارى بالذكر بداءت ارى الجن فى الخلق التى خلقهم الله عليإ وشكلهم غريب جدا والبعض منهم مدور مثل البلونه سبحان الله واعتقد ان هذا هو الطيف الذى ذكره الله (واذا مسهم طائف من الشيطان) وبدات ارى العمار وهم قوم مثلنا ويعيشون معنا وكنت فى بدايه الجكر اذا اكلت اكلهم وانا نائم اتعب ولكن مع الاستمرار بالذكر كان الامر عادى كانى واحد منهم وفى مرة حدث شى ء غريب وجدت نفسى وانا نائم رددت اما دعاء او ايات قرانيه فوجدت نفسى انتقلت عندهم واتحرك كانى مستيقظ ولت نائم واتحكم بجسمى كله واحسست ان إذا يعنى البقاء هناك علر طول فخفت وقراءه ايات من القراءن وصحيت ملحوظه كل هذا وانا نائم

    ردحذف
  44. محمود انا اسف على الاطاله ويوجد تكمله

    ردحذف
  45. محمود

    مع الوقت احسست انى لا اتعلم شئ هو أعطانى الذكر وخلص وكل ما يحصل معايا مشكله او ياتى خاطر واسئله كان لا يجيب وفى مولد السيده نفيسه ذهبت معه الى شيخه وكان صوفى وجلست معه وفهمت من الكلام ان السيده نفيسه اختارتنى ؟ ولا انكر ان قبل ذهابى بكام يوم لقيت نفسى فى مسجد وله بلكونه كبيره ويوجد سلم على اليمين وواحد على الشمال ولكن كنت لا ارى سواى وطفل صغير وكان كنا نجرى على السلالم وعند ذهابى للصلاه فى مسجد السيده نفيسه وجدت الوصف السابق موجود بالفعل وهو مسجد السيده نفيسه القديم وان البلكونه هى منبر المسجد القديم بدا الشيخ الذى يلعمنى والشيخ الاخر يقولوا على (امانه)؟ وقالوا لى ان فى ناس هيمضوا السنه دى وناس السنه اللى جايه ؟ وكانت الطامه الكبرى عند اذان الفجر فلم يصلى اخد وكائنهم لا يسمعون الاذان وذهبت اصلى انا ورجعت ورحت انا والشيخ وبعد كام يوم حسيت ان فى حاجه غلط اوقفت الذكر وقررت عدم كلام الشيخ مره اخرى واتصل هو بى وقلت له ذلك وذهبت لشيخ اخر وتكلمت معه واحسست برده ان فى حاجه غلط فتركت الشيوخ لاذكر الله وحدى بدون شيخ ولكن بعد ذهابى للعمل فى شرم الشيخ كل الجن اللى مشى رجع تانى وكان كل الجن الوجود هناك كلهم كفره وبعد مارحت هنا كنت دايما كل ما انام القى نفسى فى قتال مع الجن اللى هناك وحسيت انى باذى النور اللى معايا فطلبت منه يرجع هو وانا اكمل شهر وارجع وفى مره كنت نايم وكنا ثلاثه فى الغرفه وجدت نفسى ترفع يدى وانا نائم وتشاور على احد الموجودين فى الغرفه واقول (ارموه بره) وفعلا هذا الشخص قام من النوم واثناء خروجه قالى محمود محمود انتا فين ؟فصحيت وقلتله انا هنا فى ايه قالى بكره وفى اليوم التالى قالى يا محمود كان يوجد اكتر من خمس انفار من الجن عند راسك ليتحكموا فيها واكتر من خمسه انفار من الجن عند منطقه الخصر والغرفه كانت مليانه ولولا انى اعلم انك طيب كنت خفت منك ربنا يكون فى عونك قلتله انتا شفتهم ازاى قالى انا مريد عند الشيخ العارف بالله احمد صيام والبفعل الشهر خلص ورحت للشيخ احمد صيام ما استريحتش وبرده حسيت ان فى حاجه غلط والان انا مع نفسى اقراء القراءن واذكر الله واصلى واترك كل ذلك ثم ارجح وهكذا حتى الان ولكن ما بدات قراءه فى المدونه من اول سنه2011 وانا الا فى نهايه 2015 والله الذى لا اله الا هو لقد استفدت كثيرا جدا جدا جدا وكثيرا ادعوا لك بظهر الغيب( وابشرك مما لا حظت انك جزء من حكمه الله فى الارض فانت تسير بعون الله وفى معيه الجبار استمر استمر وحضرتك طبعا تفهم كلامى هذا) هذه هى القصه كامله ولكن للامانه يوجد ذنبين فعلتهم واعرفهم وتبت الى الله منهم وهم سر بينى وبين ربى وادعوا الله ان يقبل توبتى واسف على الاطاله وشكرا على صبرك كما انتظر نصيحتك لى بعد القراءه ان شاء الله السلام عليكم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي محمود ..
      أحسن الله إليك .. كما صدقت في كلامك .. أكرمك الله ..
      وأحسن شيء أنك ابتعدت عن الرقاة الروحانيين والصوفية الروحانيين .. فقلبك دليلك ..
      وعلى فكره .. الروحانية اللي كانوا معاك من الصغر لم تبعد عنك .. بما فيهم ما تسميها الملكة فلانة .....!!

      لكني : أحب أن أعرف ما أنت عليه الآن .. روحانيا .. ونفسيا ..؟ وخاصة ما يخبرك به الجن الآن ؟
      تحياتي لك

      حذف
    2. أبشر أخي محمود
      (إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) .." وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى " .. التائب من الذنب كمن لا ذنب له " .. " إن الحسنات يذهبن السيئات " ..

      واعلم ان الكريم لا يرجع عن عطيته .. !! .. وقد أكرمك الله وأحسن اليك ولطف بك ؛ فهداك وألهمك .. فأسأله سبحانه تعالى ان يثبتك ويطهر قلبك ويديم عليك حال الشكر !! ..

      وإذا ما اعترضت طريقك المعيقات لتثنيك عن الطريق المستقيم .. جدد النية وقل : اللهم انت مقصودي ورضاك مطلوبي .. واصطحب الصلاة والسلام على طوق النجاة ووسيلة المطيعين الراجين رحمة رب العالمين .. صلوات ربي وسلامه عليه .. فادخل بمعيته فلا تفارقه .. ولا تنسى : " انا عند حسن ظن عبدي بي "

      اعانك الله وجعلك من المخلصين المخلصين آمين
      اكثر من الدعاء بالثبات والزم الشكر

      حذف
    3. اح محمود .. الله معك .. قلبي معك


      اخ خالد .. ممكن تفسيرك الشخصي الروحي لمرراحل الرواية لنفهممها بشكل اخر

      حذف
  46. محمود على السلام عليكم اسف جدا على التاخير فى الرد بس كان النت فصل بعد كتابه القصه فى الصباح واليوم لسه شغال بالنسبه لى مع الله منتظم ومقصر بعض الايام اصلى لله واقرا ورد القراءن واذكر الله ولا اشاهد حتى التلفاز لايام والبعض الاخر اترك كل ذلك والان لا اصلى ولكن اذكر الله كل وقت وبدات بالتدريب فاصبحت ارى كل شى بقلبى طبعا عباره عن ابواب بالنسبه للخصال الموجوده فى القلب هناك ابواب لابد ان تغلق مثل الرياء وهذا يحدث ساعات وباب الظن السء بالناس وغيرها من الخصال التى لابد ان شاء الله ان تنتزع من القلب والبنسبه للعقل بدات التدريب على رفع الحاجز الموجود بينى وبين رسولى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وغلق ابواب كثيره وذلك حتى اصل الى صفاء القلب والعقل معا مع ترك كل عاده خطا والله المستعان وبالنسبه للروحانيات انا لا اسمع باذنى ولاكن يكون صوت فى عقلى مثل التلقين وهو بسيط وصوت فى الصدر وهو بسيط ايضا اما الاذن يوجد كلام غير مفهوم وبسرعه ونفسيا والله ساعات وساعات اوقات ارضى بالقدر لان حياتى واقفه تماما مع العيش وحيدا وممكن اعمل شهر او اثنين فى السنه فقط ولا اكمل فى العمل اكثر من ذلك وساعات اظل ابكى لله كثيرا مع العمل انى لا اقدر اخذ قرار فى اى شىء لانى اذا فكرت فى شىء اجد مائه راى داخلى فاترك التفكير واتركها لله يدبرها وقبل ان ارسل لاحضرتك القصه بدا شئ جديد يحدث ومستمر الى الان وهو كلما افكر فى شئ اجد حيث انظر على الحيطه او الستاره او سقف الغرفه يوجد مثل شاشه التلفاز مربع صغير او مستطيل دائما صغير واحيانا كبير وبه خطوط بالعرض مثل التلفاز عندما لا يكون هناك اشاره وبعد كتابه القصه جائنى خاطر غريب وانا كنت حزين على عدم الزواج قول الله تعالى ( ان عندى ما تستعجلون به ) وايضا كنت جالس واغمضت عينى لاجد امامى باب وبيدى مفتاح وانا سوف اقوم بفتح هذا الباب بدون اراده ثم تنبهت ووقفت ولم افتحه واخذت اسئل ما هذا الباب وما وارءه ولماذا افتحه ثم افقت وعلى العموم الاحساس الذى يغلبنى الان انى افعل ما هو مقدر لى فقط وانى مسير لامر قادم لا اعلم ما هو واحتسبه خيرا باذن الله

    ردحذف
  47. محمود على الاستاذ خالد كان يوجد حلم متكرر ولكنى نسيته فى كتابه القصه انى دائما كنت اجلس داخل خيمع مع رجال نتحدث ونتناقش فى الامور الدينيه وتفسير القراءن وذات اختلفت مع احد فى تفسير ايه وقال لى غدا نسال رسول الله فقلت له لماذا غدا ورسول الله فى الخيمه المجاوره هيا نذهب اليه ووقفت للذهاب اليه فاستيقظت من نومى ارجو الافاده جزاك الله خيرا

    ردحذف
  48. اخى محمود سعيد جدا بقراة قصتك واحسبك على خير ولا ازكى على الله احد

    وفى انتظار رد استاذنا عليك حتى نتعلم ونستفيد

    والله المستعان


    شفاك المولى وعفاك

    ردحذف
  49. شكرا لك اخى عادل على الدعاء واتمنى الشفاء لكل مريض عضويا وروحانيا ولكن لابد ان تعلم ان لله فى كل شىء حكمه (ان كل شئ خلقنه لقدر) لابد للمصاب روحانيا ان يبحث ويفكر عن حكمه الله فى هذا الابتلاء والحمد لله فى كل حال

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف16/9/18 11:57 ص

      أخي محمود علي

      اود قول لك جمله واحده وانت إستخلص منها الكثير من الحديث

      دودة ....فشرنقة....فأجمل فراشة
      والفراش يراقص النور حتى يحترق به فيموت بدفى النور فيخلد فيه طيفه فيسعد أبدا ...

      صبر جميلا ...ونصرا قريبا ...فهو رب كريم لايضلم أحدا ..

      لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفأ أحد

      رددها بقلبك ..أحدٌ..أحدٌ..أحدٌ
      اللهم صل على محمد وال محمد 🌸
      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا

      حذف
  50. محمود على شكرا لكل من دعا لى بالشفاء بظهر الغيب واحيطكم علما بانى قد اتصلت على الايميل الموجود على الصفحه للاستاذ خالد منذ يومين ورد على ولقد بدات العلاج بالفعل وسبب كتابتى هذه الرساله حتى لا ادع مجال للشيطان بالدخول بيننا ويظن البعض عدم رد الاستاذ خالد على وان شاء الله يجعله رب العالمين سبب فى شفائى وتذكروا جيدا جيدا ان اول العوالم التى سوف يقابلها السالك الى الله هى عالم الجن (خيره وشره) فمن رضى بالادنى فقد حرم روءيه بقيه العوالم ومن راى بقيه العوالم ومنها عالم الملائكه ورضى بها فقد حرم الخير كله وهو رؤيه رب العزه جل جلاله وطبعا اقصد الرؤيه القلبيه (اتستبدلون الذى هو ادنى بالذى هو خير ) والسلام عليكم

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل محمود ..

      أسأل الله لك الشفاء و العافية ، و التوفيق من رب العالمين .. آمين

      تحياتى لك

      حذف
  51. منذ قراءتي لعنوان الموضوع وأنا أتأمل معنى الصدق واحلق به مع قراءة كل حرف فيه ..

    - الآية:" رب ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا " والتي نكثر بالدعاء بها حال دخولنا منازلنا ..تأملت بيني وبين نفسي لو دعوت بها حال خروجي أيضا من بيتي ..

    - فلو خرجت مثلا لقضاء حاجه دنيويه وقد دعوت بهذا الدعاء فكأنني اذكر نفسي ب:
    ١- عدم الكذب في اي أمر سأقدم عليه ..
    ٢- أن اجدد نيتي في طريقي ليكون عملي ابتغاء وجه الله وليس لنفسي ..
    ٣- أن أذكر نفسي بالله في طريقي فلا انسى ربي حتى لا اقع في فخاخ النفس والهوى ..
    ٤- أن أتلمس توفيق الله لي حال سيري وان يجعل لي من عنده عون ونصرة لأداء العمل الذي خرجت لتأديته حتى ولو كان كيس ملح...
    ❤فاللهم ادخلني بيتي مدخل صدق واخرجني منه مخرج صدق حتى يكون عملي كله صادق معك سبحانك واجعل لي من عندك عون وتوفيق ونصر من عندك سبحانك .."❤
    ♡ "واللهم ادخلني وكل من يحبك سبحانك، ادخلنا في حضرتك حين أداء الطاعات مدخل صدق واخرجنا منها مخرج صدق واجعل لنا في كل مدخل ومخرج سلطانا من لدنك ونصيرا "♡

    " اللهم كما ادخلتنا الدنيا برحمتك مدخل صدق اخرجنا منها يا مولانا مخرج صدق واجعلنا من الصادقين وانصرنا وتولانا برحمتك يا ارحم الراحمين "

    " اللهم ادخل الصدق في جوارحنا وقلوبنا وجمل بالصدق أعمالنا حتى يخرج العمل برحمتك ومنتك صادقا مقبولا عندك وانصرنا على نفوسنا وشهواننا وايانا حتى نلقاك صادقين راضيين مؤمنين محبين لك ولوجهك يا ارحم الراحمين يالله "

    اللهم كما أدخلت نبيك صلى الله عليه وسلم مدخل صدق واخرجته مخرج صدق وجعلت له من لدنك سلطانا نصيرا " فإنا عبيدك من أمته فاكرمنا كما تكرمت نبيك صلى الله عليه وسلم. .


    اللهم آمين آمين آمين يارب العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. 🔻تصحيح:

      " اللهم ادخل الصدق في جوارحنا وقلوبنا وجمل بالصدق أعمالنا حتى يخرج العمل برحمتك ومنتك صادقا مقبولا عندك وانصرنا على نفوسنا وشهواننا •ودنيانا حتى نلقاك صادقين راضيين مؤمنين محبين لك ولوجهك يا ارحم الراحمين يالله "


      اللهم آمين آمين آمين يارب العالمين.

      حذف
  52. السلام عليكم
    تلك الرساله لقطره الندي من ابنه اختي عمرها فقط ٣سنوات وعندما قصصت عليها احد حلقاتك عن الرسول اوصتني أبلغك انها تحب رسول الله

    ردحذف
    الردود
    1. صلى الله عليه وسلم
      ماشاء الله عنها يا ولاء ♡ .. وبارك الرحمن فيك وفيها .. وبلغيها أني ايضا احبها لانها تحب سيدنا رسول الله .. وان الله يحبها لأنها تحب سيدنا رسول الله .. فهو حبيبه ويحب من يحبه ...

      أقر الله عينك وفرح قلبك يا ولاء وجعلك من أهل القرب والمحبة .. امين

      حذف
  53. هناك قرية امتاز أهلها بالكذب وشهادة الزور تقع على سفح الجبل ،
    دخلت إمرأة إلى هذه القريه بعدما أظلَّت الطريق ولم تعرف طريق العودة إلى بلدها فلقيها رجل من قرية الكذابين فَعَرض عليها أن يتزوجها فقبلت فكان الزواج بالمرأة سراً وكان زواجاً شرعيا امام شيخ وبحضور شهود..
    وبعد فترة اختلف الزوجان وطردها الزوج من المنزل وسلبها حقوقها فذهبت للقاضي مشتكية٠
    وقالت: تزوجني زواجاً شرعياً ويشهد بذلك فلان وفلان٠
    طلب القاضي حضور الزوج والشاهدين
    فانكر الزوج والشهود معرفتهم بهذه المرأه أو انهم رأوها سابقا٠😱😱
    نظر القاضي للشاهدين جيداً وللزوجة ايضا وسألها: هل عند زوجك كلاب؟
    اجابت: نعم
    قال: هل تقبلين بشهادة الكلاب وحكمهم؟🤔🤔
    قالت: نعم
    قال لشرطة: خذوها فإن نَبَحَت الكلاب عليها فهي تكذب وإن رحَبت بها فهي صاحبة الدار٠
    فذهبت المرأة مع الشرطة فدخلت البيت الذي كانت تسكن فيه فلم تَنْبَح عليها الكلاب.🥰🥰
    فرجعوا للمحكمة وقالوا يا سيدي لم تنبح عليها الكلاب ؟!
    إرتبك الشاهدان واصفرت وجوههم؟! 😬😬
    فقال القاضي: اجلدوهم فإنهم ېكذبون بئس القرى التي كلابها أصدق من أهلها..🤣🤣🤣
    فخرجت المرأة من القرية وهي تُردِد بِئس القرية التي كلابها أصدق من رجالها ،وأَبَت أن تُساكنهم فيها
    😂😂😂
    ...
    مع تحيات حسن المغربي 😂😂😂

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف