الروحانيات فى الإسلام: ج8 : رسالة تأمين الخائف - كيفية طواف الشيطان بالإنسان - ما معنى إتيان الشيطان - ما هي جهات الشيطان الأربعة - خطة إبليس ليس فيها جهة الفوق والتحت - هكذا تعامل الصالحين مع المس الطائف - الشيطان الطائف وعلاقته بالكشف - انتبه من خدعة الكشف بالآيات والاسماء - هكذا يستحضرون المس الطائف الشيطاني - هل من الإيمان طلب الكشف - لو رفع الحجاب ما ازددت يقينا .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 15 أغسطس 2018

Textual description of firstImageUrl

ج8 : رسالة تأمين الخائف - كيفية طواف الشيطان بالإنسان - ما معنى إتيان الشيطان - ما هي جهات الشيطان الأربعة - خطة إبليس ليس فيها جهة الفوق والتحت - هكذا تعامل الصالحين مع المس الطائف - الشيطان الطائف وعلاقته بالكشف - انتبه من خدعة الكشف بالآيات والاسماء - هكذا يستحضرون المس الطائف الشيطاني - هل من الإيمان طلب الكشف - لو رفع الحجاب ما ازددت يقينا .

بسم الله الرحمن الرحيم
(الجزء الثامن)
رسالة
(تأمين الخائف من المس الطائف)
..:: مفهوم الطائف الغيبي في القرآن ؟ ::..
(حقائق قرآنية حرفها بعض الرقاة)


* فهرس :
..:: الفصل التاسع ::..
1- كيفية طواف الشيطان بالإنسان ؟
2- ما معنى إتيان الشيطان ؟
3- ما هي جهات الشيطان الأربعة التي يأتي منها للإنسان ؟
4- ما المقصود بهذه الجهات الأربعة ؟
5- لماذا لم يذكر الجهة الفوقية والتحتية ؟
6- خطة إبليس ليس فيها جهة الفوق والتحت ؟
7- هكذا تعامل الصالحين مع المس الطائف ؟

..:: الفصل العاشر ::..
8- فعل الشيطان الطائف – وعلاقته بالكشف ؟
9- حتى لا يخدعك أحد بفتح الكشف ؟
10- انتبه من خدعة الكشف بالآيات والاسماء ؟
11- هكذا يستحضرون المس الطائف الشيطاني ؟
12- هل من الإيمان طلب الكشف ؟
13- معنى قول سيدنا علي : لو رفع الحجاب ما ازددت يقينا ؟

 ******************************

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل رسالة (الطائف الغيبي في القرآن) .. ونستكمل في هذا الجزء .. مفهوم المس الطائف .. وعلاقته بالكشف .. وكيف يأتيك هذا المس من جهات أربعة فقط .. ولماذا ممنوع أن يأتيك من فوق أو تحت ..!!

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..

*******************************
..:: الفصل التاسع ::..
*****************************

..:: كيفية طواف الشيطان بالإنسان ؟ ::..

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
تساءلت مع نفسي محاولا استيضاح كيفية طواف الشيطان بالإنسان ..؟!
فإذا كان معنى يطوف أي يحوم حول الشيء ويلف حوله ؟ فكيف يكون هذا الإلتفاف والطواف .. وما الغرض منه طالما أن الوسوسة ممكن أن تكون من جهة واحدة .. فلماذا الطواف ؟


* فبحثت في القرآن عن معنى يوضح لي هذه المسألة .. فوجدت أن إتيان الشيطان وطوافه بالإنسان يكون من نواحي أربعة وهي خطة إبليس ومنهجه في إبعادنا عن الطريق القويم .. وقد كشفها الله لنا على لسان إبليس حينما قال لله تعالى :( قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ . ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ) الأعراف16-17

1- ثم تساءلت : ما معنى الإتيان ؟
 * فوجدت أن معنى الإتيان في اللغة هو .. المجئ بسهولة .. وهذا في عموم القرآن عموما ..
راجع معجم وتفسير لغوي لكلمات القرآن ج1 ص52 ، بصائر ذوي التمييز ج2 ص43

* وهذا الإتيان يجعلك تفهم أن مجيء الشيطان بسهولة فيه إذن من الله للشيطان بأن يتسلط لعرض أفكاره التحريضيه على المعصية .. حتى ينكشف من المؤمن الذي سيدخل في حفظ الله مستعيذا به من الشيطان .. ومن الذي سيصدق إبليس عليه ظنه وسيتبعه متجاهلا أوامر الله ولا يكون من الشاكرين لله ..!!

* وكما أن مجيئه سهل .. فطرده أسهل .. وهو أن تستعيذ بالله منه ..!!

2- ثم تساءلت : ما المقصود من الجهات الأربعة ؟
اليدين : المقصود بهما تزيين الدنيا لك حتى تظل غافلا عن العمل مع الله ..،
والخلف : المقصود بهه تحريضك على الإنكار والجحود لله واليوم الآخر حتى ترتد عن دينك وتنقلب على عقبيك خاسرا آخرتك ..،
واليمين : المقصود به صرفك عن الحسنات أو الطاعات بكل حيلة ..،
والشمال : المقصود به تحريضك على السيئات أو المعاصي بكل حيلة ..
هذا اجتهادي والله أعلم .

3- ثم تساءلت : لماذا لم يذكر الجهة الفوقية والتحتية ؟

* فوجدت أن الفوقية محل نزول التجلي الإلهي  (بالرحمة والتأييد) على قلب العبد .. وهذه لا يمنعها أحد .. !!
مثال كما في قول النبي ( إذا مضى شَطرُ الَّليلِ ، أو ثُلُثاه ، ينزل اللهُ تبارك وتعالى إلى السماءِ الدنيا . فيقول : هل من سائلٍ يُعْطَى ! هل من داعٍ يُستجابُ له ! هل من مُستغْفِرٍ يُغفَرُ له ! حتى ينفجِرَ الصبحُ ) واه مسلم .

* ووجدت أن التحتية محل تواصل العبد بقلبه مع ربه في سجوده .. فهذا التواصل صعود إلى الله .. فلا يمنعه أحد ..!!
مثال كما في قول النبي ( أقرَبُ ما يكونُ العبدُ من ربِّه وهو ساجِدٌ؛ فأكثِروا الدُّعاءَ) رواه مسلم .

* ففي كل نزول وصعود .. لا مجال للشيطان فيه .. حين صفاء القلب المؤمن في التلقي عن الله .. وحين يقين القلب وإخلاصه في التواصل مع مولاه .. فافهم ..

* فالشيطان لا يحضر في الصفاء (لأنه نجس) .. ولا يحضر في السجود (لأنه محروم) ..

* هذا اجتهادي والله أعلم .. وسأذكر لك م قاله الشيخ الشعراوي بعد قليل .. وهو من أفضل ما قرأت في التفسير .

* والغرض من وصف الجهات هو .. تكرار محاولة الشيطان من حولك مثل الذئب الذي يبحث عن مدخل للوصول إليك .. وقد شرحت لك مقصود الجهات الأربعة سابقا فارجع إليه .!!

* ولأن الشيطان يحضر من كل الجهات .. ولا طاقة للإنسان في دفع الشيطان عنه .. فقد اختص الله نفسه بقهر الشيطان .. وشرفك أنت أيها الإنسان المؤمن بأن يدافع عنك إن لجأت إليه واعتصمت به .. ..
فهل أنت فعلت ذلك ؟!!

* أم بحثت عن وسيلة لتتواصل مع الجن لتعتصم به وتستعيذ به وتتوكل عليه في دفع الشيطان عنك .. !!
أو ارتضيت أن تذهب للروحاني خادم الجن ليكون دليلك ومرشدك ..!!
ثم بعد ذلك تزعم أنك تقول "يارب" ؟
فكيف يستجاب لك ؟!!

********************************
..:: خطة إبليس ليس فيها جهة الفوق والتحت ؟ ::..

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
ولك أنْ تلحظ في خطة إبليس أنه يأتيك من جهاتك الأربع ، ومعلوم أن الجهات ست ، فلماذا لم يذكر فوقنا وتحتنا ؟ قالوا : لأن هاتين الجهتين محلُّ نظر إلى الله عَزَّ وَجَلَّ ، فالعبد ينظر إلى عِزِّ الربوبية في عليائه وذُلِّ العبودية إذا اتجه في سجوده إلى أسفل .

* إذن : فأنت في معية ربك في هاتين الجهتين ، والشيطان لا ينال منك إلا وأنت بعيد عن معية ربك .

* ومثَّلْنا لذلك ، ولله المثل الأعلى ؛ قلنا : إن الغلام إذا كان يسير في يد أبيه وفي صحبته ، لا يجرؤ أحد من أمثاله على الاعتداء عليه ، إنما إنْ سار وحده فهو عُرْضة للإيذاء .
وهذا دليل على علم إبليس وعلى ذكائه ، ونلحظ هذا أيضاً في قوله: (لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ المخلصين) [ص: 82 - 83] كأنه يقول لربه : أنا لا أقترب من عبادك الذين هم في حضانتك ، وفي معيتك.
تفسير الشعراوي ج19 ص11630

****************************
..:: هكذا تعامل الصالحين مع المس الطائف ::..

* قال الإمام الفخر الرازي رحمه الله :
نُقِلَ عَنْ شَقِيقٍ رَحِمَهُ اللَّهُ أَنَّهُ قَالَ : مَا مِنْ صَبَاحٍ إِلَّا وَيَأْتِينِي الشَّيْطَانُ مِنَ الْجِهَاتِ الْأَرْبَعِ مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي ..
أَمَّا مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ فَيَقُولُ : لَا تَخَفْ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ فَأَقْرَأُ (وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صالِحاً) طه82 ..
وَأَمَّا مِنْ خَلْفِي : فَيُخَوِّفُنِي مِنْ وُقُوعِ أَوْلَادِي فِي الْفَقْرِ فَأَقْرَأُ (وَما مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُها) هُودٍ6 ..
وَأَمَّا مِنْ قِبَلِ يَمِينِي : فَيَأْتِينِي من قبل الثناء فاقرأ (وَالْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ) القصص83 ..
وَأَمَّا مِنْ قِبَلِ شَمَالِي : فَيَأْتِينِي مِنْ قِبَلِ الشَّهَوَاتِ فَأَقْرَأُ (وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ) سَبَأٍ54 ..
التفسير الكبير ج14 ص214


* معلومة : شقيق هذا صاحب القصة السابقة .. هو شقيق بن إبراهيم البلخي ، أحد علماء أهل السنة والجماعة ومن أعلام التصوف السني السلفي في القرن الثاني الهجري ..

***********************
..:: الفصل العاشر ::..

*************************

..:: فعل الشيطان الطائف – وعلاقته بالكشف ::..

* ويأتي هذا الطائف : بقوة في خيال الإنسان لأن كلمة طائف تشير إلى تلاعبه بقوة الخيال في الإنسان .. ويعرض وساوسه في صور متعدده .. فإما أن تقبل وإما ان ترفض ..

* وهذا الطائف يدور في خيال الإنسان ليتلاعب به موسوسا فيه بكلام ليحرضه على فعل معصية أو اعتقاد وهم لا وجود له أو سوء ظن بأحد ..
وقد يطوف في خيال الانسان بصورة خيالية وهمية ليجعله يعيش وهم لا وجود له  حتى يجعله يظن أنه يرى حقا وقد رفع الله عنه الحجاب .. ورزقه بذلك كشف البصيرة ..!!

* ولذلك كنا نقول لمن يرى الكشوفات أن يستعيذ بالله من الصور التي يراها .. أو يقرأ ( وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً ) الإسراء81 .. أو ( إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيّاً ) مريم18 .

* ويزين لك في عالم الخيال أمور لا حقيقة لها .. لتعتقد في نفسك انك وليا لله .. ثم تقوم بالترويج لكشفك الضلالي لتضليل الناس وإفسادهم .. ليشاركوك الفتنة والضلالة ..
ولذلك جاء الحق بآية رائعة تصف نفوس هؤلاء الذين يرضون بالخضوع للمس الطائف ويرضون بذل الكشف .. وهي قوله تعالى ( وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ ثُمَّ لاَ يُقْصِرُونَ ) الأعراف202 .. ومعنى أخوانهم .. أي أخوان المتقين وهم جماعة الجهلاء الضالين يمدونهم الشياطين بالضلال ..

* وهذه الآية جاءت مباشرة بعد توضيح فعل المتقين مع المس الطائف ( إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ . وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ ثُمَّ لاَ يُقْصِرُونَ ) الاعراف201 ..

* ففعل المتقين هو تذكر الله .. ورفض هذا المس الطائف .. وفعل غيرهم الذين يقبلون أوهام هذا المس الطائف هم خدام الشياطين الذين ارتضوا بمدد المس الطائف لهم وخيالاته الخادعة في نفوسهم من أحاديث نفسية أو صور توهميه ..!!

* فهل لازلت تطلب الكشف الروحاني .. ؟
فاحترس حتى لا تكون من أصحاب هذه الآية ( وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ ثُمَّ لاَ يُقْصِرُونَ ) الأعراف202

* واحترس من خدام الجن والشيطان الذين يقولون لك معهم خدمة روحانية وكشف ..
لأن الخدمة الروحانية تستوجب خادم ومخدوم .. وهذا الروحاني هو الخادم وليس الجن .. فهو من يخدمهم ويتوسل إليهم ليظهروا له وينادي عليهم .. فهو من خدام الجن وهم الأسياد .. وهو المقهور وهم السلطة القاهرة عليك .. وهو الكلب وهم ماسكي اللجام .. هذه هي الحقيقة التي لا يريدوكم أن تعرفوها .. حتى تكونوا مثلهم خدام للجن والشيطان .. إلا من رحم ربي .. !!

* وستجدوا أكثر هؤلاء الروحانيين هم من ممارسي الطاقة الروحانية أو من الرقاة الذين ينادون "يا جند الله احضروا" أو من المتمصوفين الذين يختبئون تحت عباءة التصوف ليخدعوا الناس أنهم صوفية ..!! وفي الحقيقة هم ضلالية ..!! فاحذروهم ..!!
راجع موضوع ( التحميل بالتسليط من الغير .. التسليط بواسطة الكشف الروحاني ) .

****************************
..:: حتى لا يخدعك أحد بفتح الكشف ::..

* ستجد كثيرين من خدام الجن يساعدوك في فتح الكشف الروحاني .. ويكذبون عليك بأن هناك آيات لفتح هذا الكشف ..!! وإنهم لكاذبون .. ليه ؟


* لأن لو حضرتك تفكرت وسألت نفسك فستقول :
1- لو كان الأمر هو بالذكر فلماذا يحدث لآحاد الناس فقط والباقون لا يحدث معهم .. ومن يحدث معهم فهو في الغالب ممسوس أو مخاوي جن .. فلماذا هؤلاء فقط ؟

2- ولو كان الأمر بالذكر والقران كذلك .. فبأي شيء يفتح الروحانيين على مستوى العالم قنوات الاتصال بالجن .. هل يفتحونها بالذكر والقرآن أيضا ؟

3- والناس من قبل الإسلام .. كيف كانوا يفعلون ذلك كما في الهندوسية أو البوذية .. فهل كان بالقرآن أيضا ؟
بالتأكيد .. لا .. لأنه لم يكن يوجد قرآن !!

4- يبقى الموضوع ليس موضوع ذكر او قراءة قرآن .. ولكن الموضوع موضوع تدنيس للذكر وتلاعب بكتاب الله .. للوصول لأغراض أُخر ..

* فثبت  بذلك أن من يستخدم ذكر الله لفتح كشف ناري مع الجن والشيطان .. هو متلاعب بكلام الله قد ألحد فيه عن غير مقصده .. لأنه ضلالي ..!!
فكيف تقبل أن تستمع لضلالي كذب على القرآن ؟!!

* فالناس يطلبون مدد (الغواية) .. نتيجة لما أصاب قلوبهم من الزيغ والإنحراف عن كلام الله .. ( فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ) الصف5 ..

* فزاغوا وانحرفوا عن كلام الله إلى كلام الجن وتوكيلهم ، والإستعاذة والإعتصام بهم ، والتوسل إليهم .. للحضور للنصرة والمدد ..!! ..
راجع مواضيع الكشف الروحاني على المدونة .. فلها أجزاء كثيرة ..
***************************
..:: انتبه من خدعة الكشف بالآيات والاسماء ::..
..:: هكذا يستحضرون المس الطائف الشيطاني ::..

* يعطونك وردا أو ذكر أو آية ترددها .. حتى يوهمك أن ما تفعله وما سيحدث معك هو أمر شرعي ومنحة ربانية جزاء لذكرك لله .. ويقولون لك هي كرامة !!

* لأنهم يعلمون أنه كلما طلبت غير الله (أمور غير مشروعة) .. بذكر الله .. كلما كان الأمر أنجح في استحضار الشياطين .. لأنهم يعلمون أنك بذلك تعرض نفسك للعقاب الإلهي لاستخدام الكلام الإلهي في غير محله .. ولذلك فإنك تستحضر قوى الشيطان بذلك في داخلك بصورة أقوى وأسرع .. لانتهاكك حرمات الله بتلاعبك بكلام الله وأسماءه فيما لا يحق لك وهو طلب التواصل مع العالم الناري .. كاذبا على كلام الله أنه يفعل لك ذلك .

* قال صلى الله عليه وسلم موضحا هذا الأمر تماما : ( إنما الأعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، و مَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ )
فمن طلب الله وجد الله .. ومن طلب غير الله وجد غير الله .. ولا يظلم ربك أحدا .. ( كلام سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم .. كلام واضح )

* فيا من تظن أنك تذكر الله بالآيات والاسماء .. وأنت طالبا في نفسك غير الله مثل إرادتك للخدمة الروحانية والكرامات وملوك الجن وغير ذلك .. فاعلم أنك انحرفت وضللت ضلالا مبينا .. ولن تجد سوى الشياطين روحانيات معينة لك في حياتك .. وكلما ازددت قرآنا لطلب الروحانيات النارية .. كلما ازددت شيطان .. !!

*******************************

..:: هل من الإيمان طلب الكشف ؟ ::..

أول صفة من صفات المتقين التي مدحها الله في القرآن .. هي (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ . الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ)البقرة2-3 .. أي بما غاب عنهم .. ولم يقل الذين يؤمنون بالكشف ؟!!

* فدل ذلك على أن صدق الإيمان يكون بما غاب عنك وليس بما كشفه الله لك .. لأن عين اليقين وحق اليقين يكون في الآخرة فيما يتعلق من التحقق بالغيبيات .. ( إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ ) الواقعة95 .. ، ( ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ ) التكاثر7 ..، ( لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ ) ق22 ..!!

* متى ستعقل القلوب أن الكشف ليس دليل على الإيمان ؟!!
فإبليس لايزال الكشف عنده متاحا بدليل ما حدث في بدر ورؤيته لنزول الملائكة .. بل ووقف في حضرة الله وشاهد الملائكة .. ومع ذلك عصى الله ..!!
وكذلك كثير أصحاب الديانات والملحدين والسحرة .. وفي كل زمان ومكان تجد من لديهم كشف روحاني .. فهل هذا جعلهم من أهل الإيمان ..!!

* وهل الذي لا يرى ليس من أهل الإيمان ..!!
فهل سادتنا أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وبلال وياسر وزوجته وغيرهم من الصحابة آمنوا بالنبي لأنه جاءهم كشف فآمنوا بالنبي ..!!
أفلا تعقلون يا ناس ..!!
ألهذه الدرجه طمس الله على عقولكم وقلوبكم .. حتى لم يعد للإيمان وجود في قلوبكم .. وأصبح طلب الجن هو الغرض الأسمى في حياتكم ..!!

* فالكشف ليس دليل على ارتقاء العبد إيمانيا .. بل ولا علاقة له بالإيمان .. وإنما الإيمان يكون عن عقيدة من وحي إلهي ويسكن هذا الإيمان القلب إطمئنانا بصدق ما وصل إليه من العلم الإلهي ..

* لذلك قال سيدنا علي (وروي كذلك عن غيره من الصالحين مثل ذلك) : لو رفع الحجاب (مشاهدة عالم الملكوت) .. ما ازددت يقينا .. !! ليه ؟
لأنه لم يكن في شك حتى يرى !! .. 
فهو مؤمن بالغيب وليس في حاجة لكشف ليثبت لنفسه وجود الله أو صدق الوحي فيما أخبر عن وجوده مثل الملائكة والجن والجنة والنار والقضاء والقدر ..
فسيدنا علي رضي الله عنه لم يكن في حاجة لكشف حتى يتحقق بالإيمان .. وليس في حاجة ليلتفت للأغيار .. فافهم .. !!

* سيدنا علي رضي الله عنه يزهد في عالم الملكوت .. لقوة العلم اليقيني فيه (لأنه يصدق كلام الله وكلام رسوله لأنه مؤمن) ..!!
ولكن الناس الآن يبحثون عن رؤية الجن ليستعينوا ويعتصموا به ويتوكلوا عليه .. ويعتبرون ذلك رفع الحجاب وكرامة من الله ..!!
فإذا كانت هذه الكرامة .. فما هي الإهانة ؟!!
أفلا تعقلون يا ناس ..!!

* وصدق الله العظيم حينما قال : ( وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ ) الأنعام128

* وصدقت ملائكته حينما برأت نفسها أمام الله فقالت حقيقة خدام الجن : ( بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُم بِهِم مُّؤْمِنُونَ ) سبأ41

* وإلى هنا ختام الكلام على المس الطائف .. ولكن سأعقبه بمجموعة أسئلة وإجابتها تيسيرا لما سبق ..

*****************************
..:: الفصل التاسع ::..
**********************
..:: أسئلة على ما سبق ::..
:: بخصوص المس الطائف ::
******************************************
(1)
..:: 1- ما الفرق بين مس التخبط الشيطاني ومس الطائف الشيطان ؟ ::..

يتبع إن شاء الله تعالى

**********************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 35 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    الحمد لله رب العالمين والصﻻة والسﻻم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    أهﻻ ومرحبا لكل من دخل هذه المجموعة المباركة حبا لله ورسوله وكتابه المنير

    اسأل الله عز جل زى ما بيجمعنا في الدنيا كده على سيرة النبى صل الله عليه وسلم أن يجمعنا في جنات النعيم عند حوضه الشريف وأسقنا من يده الشريفه شربة هنيئه مريئة ﻻ نرد وﻻ نظمأ بعدها أبدا يارب العالمين

    هنبدأ اﻻول نتعرف على اﻻستاذة نورهان الشيخ اللى كتبتلنا اجمل حلقات لحبيبنا رسولنا محمد صل الله علية وسلم نبذه صغيره كده وبعدها هينزل حلقتين يوميا بإذن الله

    ا/نورهان معاها دورات فى علم مصطلح الحديث
    و دورات ف العلوم الشرعيه (تفسير-توحيد-فقه)
    و اجازات في القرآن الكريم بخمس قراءات من معهد القراءات للأزهر الشريف
    و تعمل حاليا فى دار لتحفيظ القرآن تحت اشراف الازهر الشريف

    و تسرد لكم السيرة النبويه بأسلوب جميل و شيق مستنده لعده مصادر تقدروا تطلعوا عليها:
    1-سير أعلام النبلاء .
    2-السيرة النبويه للصلابى. 
    3-سيرة الرسول لمحمود المصرى .
    4-سيرة النبويه لابن هشام. 
    5-الرحيق المختوم .
    6- موقع قصه الاسلام لراغب السرجانى .
    7- الدروس الصوتيه لدكتور عمرو خالد
    8-كتاب هذا الحبيب لابي بكر الجزائري
    10-الكتب السته

    و لما تقروا معانا هنا الحلقات تقدروا تسألوا اى سؤال فيما يخص الحلقات و حنوصل لكم اجابتها ان شاء الله
    عن طريق ارسال رساله على صفحه
    كن محمديا


    الحلقة (1 )

    يلا صلو على النبي 🙂
    اللهم صل و سلم وبارك عليه و على أصحابه وسلم تسليماً كثيرآ ..

    أقولكم بقى حاجة جميلة أوي قبل ما ندخل في الموضوع ..
    النبي ﷺ موصينا عليكم .. طيب يعني أيه النبي موصينا عليكم !!
    النبي ﷺ قال كما في حديث رواه أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ( أبي سعيد الخدري ده صحابي ) أبى سعيد بيحكى : مرة كنا قاعدين و النبي صلى الله عليه و سلم دخل علينا و قال " أيها الناس .. يأتيكم من بعدي أقوام يطلبون العلم.. فإذا جاؤوكم قولوا مرحبا مرحبا بوصية رسول الله و أكرموهم و أقنوهم (علموهم) "

    ( النبى بيقول بعد وفاتى حيجى لكم ناس عايزين يتعلموا عني و عن سيرتي و عن حياتي و عن سنتي ..و قام النبى موصى عليهم ..

    فاحنا دلوقتى بنعمل بوصيتة و بنقول لكم : مرحباً مرحباً بوصية رسول الله ..أنتم وصية النبى عليه الصلاة و السلام .. فالنبي بيسلم عليكم ❤

    عارفين النبي ﷺ بيقول إيه كمان ؟؟ يقول النبى : " إن لله تعالى ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر ؛؛ فإذا وجدوا قوماً يذكرون اللَّه عز وجل ، فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا (عارفين يعني إيه تحفهم الملائكة ؟؟ يعني يكونوا عاملين حوالينا زي دايرة .. و فوقيهم ملايكة .. و فوقيهم ملايكة تانية و تالتة و رابعه لغااااية السماء الأولى )
    ، فيسألهم ربهم وهو أعلم : ما يقول عبادي قال : يقولون يسبحونك ، ويكبرونك ، ويحمدونك ويمجدونك ، فيقول : هل رأوني فيقولون : لا والله ما رأوك ، فيقول : كيف لو رأوني قال : يقولون لو رأوك كانوا أشد لك عبادة وأشد لك تمجيداً وأكثر لك تسبيحاً ، فيقول : فماذا يسألون قال يقولون : يسألونك الجنة ، قال : يقول : وهل رأوها قال : يقولون : لا والله يا رب ما رأوها .. قال : يقول: فكيف لو رأوها قال : يقولون : لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصاً وأشد لها طلباً وأعظم فيها رغبةً .. قال : فمم يتعوذون قال : يتعوذون من النار ، قال : فيقول : وهل رأوها قال : يقولون : لا والله ما رأوها ، فيقول : فكيف لو رأوها قال : يقولون : لو رأوها كانوا أشد منها فراراً وأشد لها مخافةً، قال : فيقول : فأُشهدكم أني قد غفرت لهم .. قال : يقول ملك من الملائكة : فيهم فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة (يعنى شخص مش جاى عشان يذكرك يارب ده جاي لحاجه تانيه ) .. قال : هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم ..

    فمتابعتكم و قراءتكم عن النبى عليه الصلاة و السلام و ربنا عزوجل ده كأنه مجلس ذكر كلنا مجتمعين فيه❤

    مرة الصحابة و هم قاعدين سوا بيتكلموا عن ربنا و عن النبى ... فدخل عليهم النبى و قال: " ما أجلسكم؟؟ فقالوا : يا رسول الله جلسنا نذكر الله (بنتكلم عن ربنا و عنك و عن يوم القيامة وكده ) فقال : آولله ما أجلسكم إلا هذا ؟ فقالوا : والله ما أجلسنا إلا هذا ،
    فقال النبى : إني لا أسألكم لأتهِمكم .. و لكني أسألكم لأن جبريل هبط عليَّ و قال: يا مُحمد إذهب إلي فلان و فلان و فلان و أعلم أن الله يباهي بهم الملائكة "

    فربنا بيباهي بيكم الملائكة دلوقتي إن شاء الله حتى لو حد بيقرا الكلام ده قدرا بدون ترتيب ..
    نكمل بكرة ان شاء الله ❤
    #السيرة_النبوية_بالعامية_لنورهان_الشيخ

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد خاتم النبيين وامام المتقين وشفيع المؤمنين وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا مبارك فيه يا رب
      * بوركتي حبيبتي قطر ..ما اجملها من حلقات مباركة وممتعة حقا ..
      بانتظار المزيد والمزيد ..يا قطر يبشرك ربي بالخير وحب النبي ..كما ادخلتي السرور على قلوبنا..بتذكرتنا بتوصية حبيبنا محمدا لمن بعده والمتحابين في سيرته وسنته..الله الله..
      الدارجة اجمل من رائعة حقا يا قطر هي تبسط وتقرب المعنى وتشرح القلب..تصدقين يا قطر الطريقة الجميلة في سرد السنة والسيرة..ذكرتني بحكاية جدتي لي لقصص زمان..ههههه.وكنا نفتح بالصلاة والسلام على حبيبنا..
      نورك الله يا قطر ..تحياتي اليكي وقبلاتي🌷💕


      حذف
    3. ولك من البركة والنور والرضا بالمثل وزيادة يا خديجة من التوفيق والاخلاص ياارب .. ولست الا ناقلة.. أسال الله القبول لي ولكم .. وتحياتي لك اخي الفاضل عادل على حسن مرورك .. وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

      حذف
    4. الحلقة (2)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى ..

      قبل ما ندخل بقى جوا السيرة هحكيلكم قصة حقيقية صغيرة عشان تعرفوا إحنا أزاى فكرنا فى موضوع السيرة وكده

      - القصة دى عن بنت كندية كانت نصرانيه وأسلمت .. ابوها قسيس كبير فى كنيسة وهى بتشتغل خادمة فى الكنيسة ( وخادمة دى مش يعنى خادمة بالمعنى بتاعنا ، خادمة يعنى بتعمل حاجات تطوعية فى الكنيسة فى كندا ) والبنت دى أسلمت فجأة ومنعرفش إيه السبب .

      فواحد مرة بيكلمها فقالتله : أنا أسلمت وانا مقتنعه جداااا بدينى .
      فسألها سؤال : إيه رأيك فى نبى الإسلام قبل ما تدخلى الإسلام وبعد ما دخلتى الإسلام ؟!
      قالتله : قبل الإسلام كنت أعلم أنه رجلا مجنون ، عنيف ، ويقتل كل من لا يؤمن بدينه ، شاهر سيفه متعطش للدماء .
      الراجل استغرب و قالها طيب وبعد الإسلام ؟
      قالتله : بعد الإسلام عرفت إن هو أعظم إنسان مشى على وجه الأرض .
      قالها : طيب أيه أكتر أمنية نفسك فيها ؟
      قالتله : نفسى فى حاجة واحده بس .. نفسى أموت ..
      قالها : ليه طيب ده الإسلام دين التفاؤل وحب الحياة ، دين جميل مفهوش كآبة .. ليه عايزه تموتى ؟
      قالتله : عشان دى الطريقة الوحيدة اللى هشوفه بيها عليه الصلاة والسلام وأقف قدامه واكلمه ! أنا بقيت بحب الموت عشان أقابله عليه الصلاة والسلام .
      قام الراجل سألها سؤال : طيب توجهى رسالة إيه للعرب المسلمين اللى بيعرفوا لغة القرآن ؟
      قالتله إجابة صعبة اوووى : هقولهم حاجة واحده بس ، سامحكم الله يا مسلمين إذ لم تعرفونا من هو محمد !! الله بيننا وبينكم يوم القيامه ..

      صعبه أوى .. لما تقوله أنا هقف قدام ربنا يوم القيامة وأقوله هم المسلمين دول السبب يا رسول الله ولا عرفونا بيك ولا بيمثلوا أخلاقك .. إحنا مش بنشوف فيهم اللى المفروض نشوفه ..

      فدى كانت أهم حاجة خليتنا نقول لأ .. طيب هنقف قدام النبى نقوله إيه ؟؟
      كانت فكرة الصفحة أننا نوصل سيرته بأسهل طريقة ممكنه للناس اللى مش بتقدر تقرا كتب عنه أو تنزل تروح مكان تسمع عنه .

      مهو مش معقول أكتر إنسان بيحبك وأكتر إنسان هيبقى شايل همك يوم القيامة متعرفش عنه غير حاجات بسيطة .

      هنبدأ إن شاء الله فى " البوست " اللى بعد كده نحكى مواقف لحب الصحابة رضى الله عنهم للرسول صلى الله عليه وسلم ، ومواقف رحمته وحبه صلى الله عليه وسلم لأصحابه وزوجاته ولينا إحنا ولكل أمته ..

      فالله سبحانه وتعالى ، وملائكته ، ورسله ، وسيدنا جبريل ، وكل الناس والكائنات ، يحبون رسولنا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم .

      نكمل بكرة ان شاء الله ❤
      #السيرة_النبوية_بالعامية_لنورهان_الشيخ

      حذف
    5. عن أنس بن مالك قال : أغفى رسول الله صلى الله عليه وسلم إغفاءة ، فرفع رأسه مبتسما ، إما

      قال لهم وإما قالوا له : لم ضحكت ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنه أنزلت علي

      آنفا سورة " . فقرأ : بسم الله الرحمن الرحيم ( إنا أعطيناك الكوثر ) حتى ختمها ، قال : "

      هل تدرون ما الكوثر ؟ " ، قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : " هو نهر أعطانيه ربي عز وجل

      في الجنة ، عليه خير كثير ، ترد عليه أمتي يوم القيامة ، آنيته عدد الكواكب ، يختلج

      العبد منهم فأقول : يا رب ، إنه من أمتي . فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك "

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " دخلت الجنة فإذا أنا بنهر ، حافتاه خيام اللؤلؤ ،

      فضربت بيدي إلى ما يجري فيه الماء ، فإذا مسك أذفر . قلت : ما هذا يا جبريل ؟ قال :

      هذا الكوثر الذي أعطاك الله عز وجل "


      (وهذا من اجتهادى ) انزلت هذة السورة بعد ان عايرتة اليهود بان ليس لة ولد او وريث

      يرث من بعده النبؤة لم يعلم اليهود الملاعين ان الله كتب علية هذا حتى لا تكون فتنة

      او يفتن ويترك ما جاءلة كافئة الرحمن بهذا (( إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر

      إن شانئك هو الأبتر )وكانه يكلمه ويخاطبة ويقول لة يا (محمد )لاتغضب من كلامهم (انا

      اعطيناك الكوثر ) (فصل لربك وانحر) واعلم يا حبيبى انة كتب عليك ان تكون ابتر حتى

      لا تفتن وتترك من بعثتك الية


      والله ورسولة اعلم

      حذف
    6. تاثرت كثيرا بهذه الحلقة يا حبيبتي قطر ..ما عرفت ابكي على التفريط في معرفة احوال واقوال وافعال حبيبنا والتقصير الشديد في الاتباع.. ، اختلطت علي المشاعر اختلاطا..عندما ..
      قالت المراة حقولهم حاجة وحدة بس..حاقف قدام ربنا يوم القيامة..الى احنا مش بنشوف فيهم لي مفروض نشوفه..فبكيت..
      وعندما ورد ان حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم اكثر واحد يحبنا سعدت و شرح قلبي..
      غفرانك يارب غفرانك..
      جزاكي الله خيرا على هذه اللفتات الموقظة ..

      حذف
    7. باركك الله اخي عادل ..على هذه اللفتة الجميلة الفواحة..
      نورك الله

      حذف
    8. علم يا حبيبى انة حبا فيك اجل لنا ربنا العذاب الى يوم القيامة

      حبا فيك يا (محمد)

      لم يؤاخذنا ربنا بذونوبنا وفعل بنا كما فعل باهل لوط
      (ولقد تركنا منها آية بيّنة لقوم يعقلون )

      حبا فيك يا (محمد) لاخذتنا الصيحة واصبحنا فى ديارنا جثمين

      حبا فيك تركنا الى قيام الساعة

      حتى يغفر لمن استغفر ويتوب لمن تاب

      حبنافيك يا (محمد)ترك الباب مفتوح امام امتك حتى يرجعو

      عن فعل الخطايا والمعاصى والذنوب


      تحياتى لكم جميعا

      حذف
    9. تعديل لكلمة(لوط) كان هناك حرف ذايد يسامحنى ربى على هذا الخطا الغير مقصود ويعلم الله

      حذف
  2. الحمد لله على نعمة الايمان بالغيب والتي رزقنا اياها من غير حول منا ولا قوة .. " ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك انت الوهاب " .. اللهم اجعلنا لك حامدين شاكرين وأكرمنا بكرامة " إياك نعبد وإياك نستعين " واحشرنا مع حبيبك سيد الأنبياء والمرسلين صلوات ربي وسلامه عليه الى يوم الدين ..

    بارك الله فيك وحواليك استاذنا الفاضل وزادك من فضله العظيم آمين يارب العالمين

    ردحذف
  3. سبحان الله...لم يأذن الله بقراءة الجزء السابق إلا الآن مع هذا الجزء لأني لو قرأت هذا منفصلا عما سبقه لنسيت ما سبق .. فكلا الجزئين مكملين لبعضهما الآخر.

    شكر الله لك أستاذ خالد .

    ردحذف
  4. من حكم الشيخ الشعراوي عليه رحمة الله

    إياك أن تظن أن الأمية عَيْب في رسول الله ٬ فإنْ كانت عيباً في غيره ٬ فهي فيه شرف ؛ لأن معنى أمي يعني على فطرته كما ولدتْه أمه ٬ لم يتعلم شيئاً من أحد ٬ وكذلك رسول الله لم يتعلَّم من الخَلْق ٬ إنما تعلم من الخالق فعلَتْ مرتبةُ علمه عن الخَلْق.

    ردحذف
    الردود
    1. إياك أن ترد الأمر على الله سبحانه وتعالى !! فإذا كنت لا تصلي ٬ فلا تقل وما فائدة الصلاة ٬ وإذا لم تكن تزكي ٬ فلا تقل تشريع الزكاة ظلم للقادرين ٬ وإذا كنت لا تطبق شرع الله ٬ فلا تقل أن هذه الشريعة لم تعد تناسب العصر الحديث ٬ فإنك بذلك تكون قد كفرت والعياذ بالله ! ولكن قل يا ربي إن فرض الصلاة حق ٬ وفرض الزكاة حق وتطبيق الشريعة حق ٬ ولكنني لا أقدر على نفسي فارحم ضعفي يا رب العالمين ٬ إن فعلت ذلك ٬ تكن عاصيا فقط

      رحم الله الشيخ الشعراوي

      حذف
    2. بارك الله فيك يا زهراء ... جميل نقلتي 👍

      رحم الله الشيخ الشعراوي وأسكنه فسيح جناته.

      اللهم آمين.

      حذف
  5. غير معرف15/8/18 12:19 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. أتلمس الصدق في كلماتك يانجوى .. الله يحبك ويرضى عنك يارب 🌷👍

      حذف
  6. بارك الله فيك أستاذنا الحبيب....جزاك الله كل الخير.....

    ردحذف
  7. الله يخليك لينا استاذي الغالي استاذ خالد

    ردحذف
  8. السلام عليكم من فضلكم اريد ان اسئلكم عن حكم المرأة التي تعالج بالرقية الشرعية

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته اختي الفاضلة / ام بيلسان
      ارجعي الى قسم العلاج بالقران والسنة
      رسالة رقم (17) ما هي الرقية الشرعية والصرع الروحاني لمزيد من الفهم..
      وفقكي الله لما يحب ويرضى..

      حذف
    2. اعدت قراءة تعليقكي ولم يتضح و ساورني شك في سوء الفهم ..
      * هل تقصدين حكم المراة التي تقوم بعلاج غيرها بنفسها بالرقية الشرعية..؟!
      * ام تقصدين حكم المراة التي يتم علاجها بالرقية الشرعية من طرف راقي ما.. ؟!
      ارجو ان توضحي اكثر يا اختاه..

      حذف
    3. أختى الفاضلة / أم بيلسان

      فهمت من سؤالك هو ما حكم المرأة التى تقوم بالرقية الشرعية لغيرها ؟
      و الجواب أنه لا مانع من أن ترقى المرأة غيرها بالآيات القرآنية أو الأدعية النبوية أو بما لا يخالف شرع الله .. و يجوز لها رقية الرجال مع مراعاة الضوابط الشرعية .. والله أعلم

      تحياتى لك

      حذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اهل واحبة المدونة الكرام
    بوركت و باركك الله معلمنا ومربينا الجليل ..ونور الله قلبك و زادك الله نورا على نور..
    ما اجمل ما جدت به اجتهادا لتبليغ وتوصيل الفهم لتلامذتك و طلبتك المتعطشين للنهل من ينبوع العلم المبارك..الذي تفيض علينا به يوما بعد يوم..ببركة العليم العالم علام الغيوب..
    " سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم " البقرة
    جزاك الله خيرا ..تحياتي اليك..

    ردحذف
  10. أستاذي الفاضل
    هل معنى أن الجهتين ( الفوق - تحت ) لا يقربهم الشيطان؟
    فالشيطان لا يحضر في الصفاء (لأنه نجس) .. ولا يحضر في السجود (لأنه محروم) ..
    وأحيانا يحدث سهو أو وسوسة في السجود فما سببها ؟

    ردحذف
    الردود
    1. اسمحلي ارد يا استاذ احمد لحد ما استاذي يرد
      اظن القصد من السجود هو اللذي يكون فية القلب حاضر فلا ياتيك شيطان طالما قلبك حاضر مع الله
      واسهل طريقة لحضور القلب هو الاعتراف لله بالكمال ولنفسك بالنقص وتطلب العون منه سبحانه
      وانظر الي كلام الشيخ الشعراوي "ذل العبودية" وليس مجرد السجود .. فحتي لو لم تكن ساجد وقلبك مع الله فلن ياتيك شيطان من الجهات المذكورة.

      هذا ما فهمتة والله اعلم.

      تحياتي لحضرتك..

      حذف
    2. سؤالك جميل يا أحمد :
      وإجابة موفقة جدا لمحمد مشالي (مسلم) ..

      * وأقول لك ردا على استيضاحك :
      وهو أن كلامي هذا على افتراض أنك مع الله وليس مع نفسك ..!! حينما تكون في الصلاة ..

      ولكني (سهوا) لم أفسر جهة الفوق والتحت .. في غير الصلاة .. فما معناها ؟
      فمن فوق : اشارة لأنه لا يمنع عنك الرزق النازل إليك من الله ..
      ومن تحت : اشارة لأنه لا يمنع سعيك في الحياة ..
      حتى لا تظن أن الشيطان يمنع عنك الرزق النازل إليك أو يمنع عنك السعي في طلب الرزق الساعي أنت إليه ..
      والله أعلم
      تحياتي لك

      حذف
    3. شكرا للتوضيح ياسيدي .. سبحان الله جاء التعليق لاتيقن ان ليس للشيطان سبيل في تعطيل الرزق او عدم السعي لاني كنت متوهم جدا في هذة المسالة لفترة طويلة واحسب ان هذا من فعل الشيطان ..
      ثم تذكرت كلام حضرتك ياسيدي "طريق الله مفهوش شيطان" من عدة شهور وعلمت ان الرزق بيد الله وحدة .. حتي عندما كنت لا اعمل واحتاج المال.. والله كان بيجيلي خدمات بسيطة بعملها وبكسب من وراها مال كثير وفية بركة كبيرة.

      فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
      اللهم صل وسلم وزد وبارك علي سيدنا ومولانا وحبيبنا محمد وعلي اله وصحبه اجمعين

      تحياتي لحضرتك..

      حذف
    4. حديث
      (اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ..)

      عن ابن عمر رضي الله عنهما، قَالَ: لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الكلمات إذا أصبح وَإذا أَمْسَى: ((اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي وَمِنْ فَوْقِي وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ مِنْ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تحتي)).

      ....................

      ما معنى كلا من الأتي :

      1) أستر عوراتي ؟

      2) آمن روعاتي ؟

      3) أُغتال من تحتي ؟

      حذف
    5. جزاك الله خيراً عن السؤال وانتظر معك الاجابه

      حذف
    6. معنى الكلمات المذكورة فى اللغة حسبما ورد فى الدعاء و المقصود منها هو الآتى :

      🍃1 أستر عوراتى :
      الستر : حجبه او اخفاؤه
      عورة : العيب و القبح
      و المقصود من(أستر عورتى) : ان يستر الله المرء ولا يكشف للناس عيوبه و سوئاته و ما يستحى منه ان يكشف امام أعين الناس .

      🍃2 آمن روعاتى :
      آمن : مطمئن
      الروعة : الخوف و الفزع
      و المقصود من (آمن روعاتى) : توسل الى الله ان يدفع عنا كل خوف و فزع للعيش فى إطمئنان و أمن و امان .

      🍃3 أغتال من تحتي :
      اغتال : خصومة و قتل
      تحتي : المقصود منه فى الدعاء ( الخسف )
      المقصود من (أغتال من تحتي) : التوسل الى الله ان يحفظنى من كل مكروه يصيبنى يوقعنى فى الهلاك و يغيبنى فيه.
      والله اعلى و أعلم

      تحياتى للجميع

      حذف
  11. جزيت خيرا أستاذ محمد على ردك وتوضيحك
    وأحسن الله إليك أستاذي خالد
    وأنعم عليكما بما تحبون ويرضاه

    ردحذف
  12. موضوع اكثر من رائع شيخنا الفاضل وجعلة بميزان حسناتك
    لدي استفسار عندما يذهب شخص لساحر ليعمل السحر لشخص ما و قال لساحر انو اسمة يوسف وهو بالاصل اسمة علي هل يعلم الساحر بانه كذب باسمة و الجني الموكل بالسحر هل يعلم اسمة الحقيقي ام الاسم الذي قاله بكذب

    ردحذف
  13. يأتي الشيطان من اربع جهات ولكن الله جعل لنا مدد من جهتين إن وجهت وجهك وقلبك للسماء و إن سجدت بوجهك في الأرض كأنه يقول لنا ياعبادي لو كانت قلوبكم دوما معلقة بي و أيديكم ممدودة لي لا وصول للشيطان لكم
    لو كانت جباهكم ساجدة لي ما كان للشيطان قرب منكم السجود هو دخول في حضن الله الحصن الحصين الذي لا يخترقه إنس ولا جن النظر للسماء بكل ضعف وحب وذل وخوف طلبا للمدد الله هو حصن حصين
    فروا من الشيطان إليا بسجودكم و دعائكم و اجعلوا قلبوكم معلقة برب السماء
    إن أذنبت أسجد وأقترب إن تهت أسجد وأقترب إن خفت أرفع رأسك للسماء و قل بكل قلب يا الله إن تعبت إن يئست
    أينما ما كان حالك وهمك
    لك مخرجان لا ثالث لهما سماء و أرض دعاء و إبتهال و رجاء كما قال تعالى لنبيه( قد نترى تقلبك وجهك في السماء)
    السجود قرب،رفعة ،حضن،ملجأ،
    ارتمي في حضن الله يحميك من كل شيطان و انسي ومن كل دنيا بما حوت
    الله جعل قلوبنا معلقة بك متوكلة عليك موقنة بك و جباهنا ساجدة دوما لك
    جزاك الله عنا كل خير استاذي الكريم

    ردحذف
  14. محاولة لتلخيض الموضوع:

    قَالَ فَبِمَآ أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ ٱلْمُسْتَقِيمَ ﴿١٦﴾ ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ﴿١٧﴾
    الآيات 16 - 17

    الإتيان: المجيء بسهولة
    مجيء الشيطان بسهولة فيه إذن من الله للشيطان بأن يتسلط لعرض أفكاره التحريضية على المعصية... وكما أن مجيئه سهل فطرده أسهل بالاستعاذة...

    ما المقصود بالجهات الأربعة:

    ١- اليدين:
    تزيين الدنيا حتى تظل غافلا عن العمل مع الله...

    ٢- الخلف:
    تحريض على الإنكار والجحود لله واليوم الآخر حتى ترتد عن دينك وتنقلب على عقبيك خاسرا آخرتك...

    ٣- اليمين:
    صرفك على الحسنات والطاعات بكل حيلة...

    ٤- الشمال:
    تحريض على السيئات أو المعاصي بكل حيلة...

    لماذا لم يذكر الجهة التحتية والفوقية؟

    👆الفوقية : محل نزول التجلي الإلهي( بالرحمة والتأييد) على قلب العبد... وهذه لا يمنعها أحد..!!..
    ( إذا مضى شطر الليلِ، أو ثلثاه ، ينزل الله إلى السماء الدنيا، فيقول: هل من سائلٍ يُعطى هل من داعٍ يُستجابُ له هل من مُستغفر يُغفَر له حتى ينفجِر )

    👇التحتية:
    محل تواصل العبد بقلبه مع ربه في سجوده فهذا التواصل صعود إلى الله...فلا يمنعه أحد..!!
    (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء)

    ففي كل صعود ونزول:
    لا مجال للشيطان فيه...فيه صفاء قلب المؤمن في التلقي عن الله... وحين يقين القلب وإخلاصه في التواصل مع مولاه...

    الشيطان لا يحضر في الصفاء (لأنه نجس)
    ولا يحضر في السجود ( لأنه محروم)

    العبد ينظر إلى عز الربوبية في عليائه وذل العبودية إذا اتجه في سجوده إلى الأسفل

    إذن: فأنت في معية الله ربك في هاتين الجهتين، والشيطان لا ينال منك إلا وأنت بعيد عن معية ربك...

    صدق الإيمان يكون بما غاب عنك وليس بما كشفه الله لك...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف