الروحانيات فى الإسلام: ج7: رسالة تأمين الخائف - معنى المس في اللغة - معاني المس في القرآن الكريم - معنى طائف الشيطان - المس الطائف الشيطاني وعلاقته بخدام الجن - هل أنت من أهل البصيرة - الفرق بين أهل البصيرة وأهل الغواية .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 12 أغسطس 2018

Textual description of firstImageUrl

ج7: رسالة تأمين الخائف - معنى المس في اللغة - معاني المس في القرآن الكريم - معنى طائف الشيطان - المس الطائف الشيطاني وعلاقته بخدام الجن - هل أنت من أهل البصيرة - الفرق بين أهل البصيرة وأهل الغواية .


بسم الله الرحمن الرحيم
(الجزء السابع)
رسالة
(تأمين الخائف من المس الطائف)
..:: مفهوم الطائف الغيبي في القرآن ؟ ::..
(حقائق قرآنية حرفها بعض الرقاة)

* فهرس :
..:: الفصل السابع ::..
1- ما هو معنى المس في اللغة ؟
2- ما هي معاني المس في القرآن الكريم ؟
3- ما هو معنى طائف الشيطان ؟

..:: الفصل الثامن ::..
4- ما هو المس الطائف الشيطاني – وعلاقته بخدام الجن ؟
5- من لطائف تفسير الآية ؟
6- هل أنت من أهل البصيرة ؟
7- هل تعقل الآن من هم أهل البصيرة ومن هم أهل الغواية ؟

******************************

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل رسالة (الطائف الغيبي في القرآن) .. ونتعرف في هذا الجزء .. على مفهوم المس الطائف الشيطاني من خلال كلام الله تعالى .. حتى لا يخدعك أحد بعد الآن وتكون على نور وبصيرة من دينك ..!!

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..

*****************************
..:: الفصل السابع ::..
**********************
أولا : المس الطائف الشيطاني
**********************************
..:: ما هو معنى المس في اللغة ؟ ::..

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
(المس) يعني اللمس الخفيف أو اقتراب شيء من شيء .. ولكن لا يحس أحدهما بالآخر إلا إحساسا خفيفا لا يكاد يذكر .. فإذا أتيت إلى إنسان ووضعت أَنَامِلَكَ على يده يقال مسست .. ولكنك لم تستطع بهذا المس أن تحس بحرارة يده أو نعومة جلده .. ولكن اللمس يعطيك إحساسا بما تلمس .
تفسير الشعراوي ج1 ص423

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
* المس : اتصال أحد الشيئين بآخر على وجه الإحساس والإصابة . التفسير الوسيط ج1 ص186

* المس : أصله الجس باليد . أطلق على كل ما يصل إلى الشيء على سبيل التشبيه ..
فيقال : فلان مسه النصب أو التعب ، أي أصابه .التفسير الوسيط ج2 ص239

* وستجد هذا المعنى السابق في هذه المراجع : الوجوه والنظائر ج1 ص435 ، التحرير والتنوير ج9 ص232 ، تفسير المراغي ج7 ص164 ، تفسير المنار ج9 ص454 ، التفسير الكبير ج7 ص75 ، تفسير القاسمي ج2 ص219

* قال الطاهر بن عاشور رحمه الله :
وَالْمَسُّ مَجَازٌ فِي الْإِصَابَةِ ، لِأَنَّ حَقِيقَةَ الْمَسِّ وَضْعُ الْيَدِ عَلَى الْجِسْمِ ، فَاسْتُعْمِلَ فِي الْإِصَابَةِ بِجَامِعِ الِاتِّصَالِ، كَقَوْلِهِ تَعَالَى: (وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا يَمَسُّهُمُ الْعَذابُ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ) [الْأَنْعَام: 49] ، فَهُوَ دَالٌّ عَلَى مُطْلَقِ الْإِصَابَةِ مِنْ غَيْرِ تَقْيِيدٍ بِشِدَّةٍ أَوْ ضَعْفٍ ، وَإِنَّمَا يَرْجِعُ فِي الشِّدَّةِ أَوِ الضَّعْفِ إِلَى الْقَرِينَةِ ، مِثْلَ أَلِيمٌ هُنَا، وَمِثْلَ قَوْلِهِ (بِما كانُوا يَفْسُقُونَ) [الْأَنْعَام: 49] فِي الْآيَةِ الْأُخْرَى .
التحرير والتنوير ج6 ص284

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* المس .. ليس لإدراك طبيعة الأشياء بل مجرد لمس بسيط وكأنك تستشعر وجوده ..!!
ويقال كوصف لما يحدث مع الانسان من أفعال أذى أو خير ..
واللمس .. وهو إدراك ومعرفة طبيعة هذا الشيء من سخونة وبرودة ونعومة وخشونة ..
ويكون في الماديات ..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* والمس في عموم القرآن .. لم يأتي بمعناه اللغوي الأصلي وهو المس باليد .. إلا مرة واحد وهي في قوله تعالى (لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ) .. وما عدا ذلك فقد جاء اللفظ مجاز للدلالة على غيره مثل مس الخير ومس الشر ..

* مع ملاحظة أن بعض المفسرين فسر الآية (لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ) بأن المراد من الْمَسَّ بِالِاطِّلَاعِ ، وَالْمُطَهَّرِينَ بِالْمَلَائِكَةِ .. !!
وعلى هذا التفسير يكون القرآن لم يستخدم لفظ المس بمعناه الحقيقي في القرآن بل بمعناه المجازي ..!!

***********************************
..:: ما هي معاني المس في القرآن الكريم ؟ ::..

* قال الشيخ أبي هلال العسكري المتوفى395هـ :
والمس في القرآن على أربعة أوجه:
الأول: الجماع ، قال الله : (ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ) وقوله : (وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ) وإنَّمَا سمي الجماع مسًّا ؛ لأنه مع المس يكون .

الثاني : الإصابة ، قال الله : (مَسَّ آبَاءَنَا الضَّرَّاءُ وَالسَّرَّاءُ) أي : أصابتهم الشدة والرخاء ؛ فجعل المس هنا موضع الإصابة ؛ ليدل على قصر مدة ما أصابهم من ذلك ، وتعرف به أن مدة المكروه والمحبوب في الدنيا قصيرة ، وقال : (مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ) وقال : (لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ) .

الثالث : الجنون ، قال الله : (يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ).

الرابع : المس بالجارحة ، قال الله : (لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ) أراد بالمطهرين الملائكة ، وهو التطهير من الذنوب ، وقيل : لفظه لفظ خبر ، ومعناه النهي ، أي: لا يمسه إلا طاهر .
الوجوه والنظائر ج1 ص435

**********************************

..:: ما هو معنى طائف الشيطان ؟ ::..

* قال الشيخ اسماعيل حقي النازلي رحمه الله :
(إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا) أي اتصفوا بوقاية أنفسهم عما يضرها (إِذا مَسَّهُمْ طائِفٌ مِنَ الشَّيْطانِ) أدنى لمة منه وهى الوسوسة والمس .
والطائف : اسم فاعل من طاف يطوف إذا دار حول الشيء .. كأنها تطوف بهم وتدور حولهم لتوقع بهم ..
أو من طاف به الخيال يطيف طيفا أي ألمّ .. فالطائف بمعنى الجائي والنازل .
وفى الصحاح طيف الخيال مجيئه في النوم ، وطيف من الشيطان وطائف منه .. لمم منه ..
والخيال : في الأصل اسم بمعنى التخيل وارتسام السورة في محل القوة المتخيلة ويطلق على نفس تلك الصورة وطيفه نزوله في محل المتخيلة ..
روح البيان ج3 ص300

* قال الشيخ الطاهر بن عاشور رحمه الله :
الطَّائِفُ : هُوَ الَّذِي يَمْشِي حَوْلَ الْمَكَانِ يَنْتَظِرُ الْإِذْنَ لَهُ ، فَهُوَ النَّازِلُ بِالْمَكَانِ قَبْلَ دُخُولِهِ الْمَكَانَ، أُطْلِقَ هُنَا عَلَى الْخَاطِرِ الَّذِي يَخْطُرُ فِي النَّفْسِ يَبْعَثُ عَلَى فِعْلِ شَيْءٍ نَهَى اللَّهُ عَنْ فِعْلِهِ شَبَّهَ ذَلِكَ الْخَاطِرَ فِي مبدأ جولانه فِي النَّفْسِ بِحُلُولِ الطَّائِفِ قَبْلَ أَنْ يَسْتَقِرَّ.
التحرير والتنوير ج9 ص232

* قال الإمام القرطبي رحمه الله :
قَالَ النَّحَّاسُ : وَمَعْنَى "طَيْفٌ" فِي اللُّغَةِ مَا يُتَخَيَّلُ فِي الْقَلْبِ أَوْ يُرَى فِي النَّوْمِ ، وَكَذَا مَعْنَى طَائِفٍ ..
وَالْمَعْنَى إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوُا المعاصي إذا لحقهم شيء تَفَكَّرُوا فِي قُدْرَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَفِي إِنْعَامِهِ عَلَيْهِمْ فَتَرَكُوا الْمَعْصِيَةَ ..
وَيُسَمَّى الْجُنُونُ وَالْغَضَبُ وَالْوَسْوَسَةُ طَيْفًا ، لِأَنَّهُ لَمَّةٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تُشَبَّهُ بِلَمَّةِ الْخَيَالِ .
تفسير القرطبي ج7 ص349 .. مختصرا .

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
 طائف من الطواف والطواف بالشيء أى: الاستدارة به أو حوله .
يقال: طاف بالشيء إذا دار حوله .
والمراد به هنا : وسوسة الشيطان وهمزاته .
التفسير الوسيط لطنطاوي ج5 ص460

* قال الشيخ أبو زهرة رحمه الله :
( إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ ) الأعراف201
* (إِذَا مَسَّهُمْ) ، أي إذا أصابهم إصابة تمس إحساسهم ومشاعرهم (طَائِفٌ منَ الشَّيْطَانِ) ..

* وفى قراءة (طيف من الشيطان) أي غضب ، أو خيال يمس الوجدان من الشيطان بأن همز الشيطان في نفوسهم فسرعان ما يستيقظ وجدانهم العامر بتقوى الله تعالى فيتذكرون الله ويرجون ثوابه ، ويخافون عقابه سبحانه ، فإذا غشاوة الشيطان تزول عنهم ، ويرجعون إلى ربهم ، وكما قال تعالى: (فَإِذَا هُم مُّبْصرُونَ).

* والتعبير بالموصول يفيد أن الباعث على ذكر الله تعالى ، وحضوره في القلب واستيلائه على الإحساس والشعور بالواجب أنشأته التقوى .

* والطيف والطائف : معناه الغضب ، ومنهم من فسره بإلمامة الشيطان ، ومنهم من فسره بالهم والذنب ، ومنهم من فسره بالذنب .

* وإن الطائف يحتمل كل ذلك ، وربما يشملها جميعا ، وهي من الشيطان .

* وقد يكون طائفٌ من الرحمن كما في قصة أصحاب الجنة التي قال الله تعالى فيها: (إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ . وَلَا يَسْتَثْنُونَ . فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ . فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ ) القلم17-20 ..

* فالطائف يطوف من الشيطان بالغضب أو الذنب ، أو الهم بالذنب ، أو نحو ذلك .
زهرة التفاسير ج6 ص3045

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* الطائف : هو خيال ذهني .. والمقصود به الفكرة التي تطوف بنفسك .. نتيجة غفلة .. وبقصد تحريضك على المعصية .. وغالبا ما يأتي مع انفعالات الإنسان سلبا وإيجابا .. لأنه يكون الوقت المناسب للغفلة ..

* وما ذكره بعض المفسرين من معنى أن الطائف يعني الغضب أو الذنب .. فهو بيان نتيجة هذا الطائف وليس شرح لمعنى الطائف .. فانتبه ..!!

*****************************
..:: الفصل الثامن ::..
**********************
..:: ما هو المس الطائف الشيطاني – وعلاقته بخدام الشيطان ؟ ::..

( إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ . وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ في الْغَيِّ ثُمَّ لَا يُقْصِرُونَ ) الأعراف201-202

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* المس الطائف الشيطاني : يقصد به تسليط على الإنسان بالفكرة المحرضة على المعصية .. ويأتي هذا المس أو التسليط كطائف يطوف بالإنسان .. مثل الخاطر الذي يخطر بباله ويتردد في داخله ..

* من معاني الآية عند علمائنا :
1- قال علماء مجمع بحوث الأزهر :
(مَسَّهُمْ) : أَي أَصابهم . (طَائِفٌ) : أَي خاطر .
( إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ ) :
أَي إِن الذين اتقوا ربَّهم وخافوا عذابه فامتثلوا أَوامره واجتنبوا نواهيه ، من عادتهم أَنهم إِذا نالهم وأَصابهم خاطر من خواطر الشيطان ، وأَصابتهم منه وسوسة تزين لهم المعصية ، تذكروا مقام ربهم ، واستحضروا هيبته وجلاله ، وتذكروا أَوامره ونواهيه ، ووعده ، ووعيده ، فإذا هم مبصرون بنور ربهم طريق الهدى والرشاد . والمراد بالشيطان شيطان الجن .

* (وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ في الْغَيِّ ثُمَّ لَا يُقْصِرُونَ) :
بعد أَن نبه الله ، وحذر من وسوسة شياطين الجن ، جاءَت هذه الآية للتحذير من إِخوانهم شياطين الإنس .
أَي وإخوان شياطين الجن من شياطين الإِنس مثلهم في الإِفساد يساعدونهم في الإِغواء فما يزالون يعضدونهم بتزيين المعاصي لبعض الناس ، (ثُمَّ لَا يُقْصِرُونَ) : أَي لا يمسكون عن إِغوائهم ، حتى يُصِرَّ من وقع في حبائلهم على تنفيذ غوايتهم ، وسلوك طريق الضلال .
التفسير الوسيط مجمع البحوث ج 3 ص1573

2- قال أصحاب التفسير الميسر بمجمع الملك فهد :
إن الذين اتقوا الله مِن خلقه، فخافوا عقابه بأداء فرائضه واجتناب نواهيه ، إذا أصابهم عارض من وسوسة الشيطان تذكَّروا ما أوجب الله عليهم من طاعته، والتوبة إليه ، فإذا هم منتهون عن معصية الله على بصيرة ، آخذون بأمر الله ، عاصون للشيطان .

* (وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ ثُمَّ لَا يُقْصِرُونَ)
وإخوان الشياطين، وهم الفجَّار من ضلال الإنس تمدهم الشياطين من الجن في الضلالة والغَواية، ولا تدَّخر شياطين الجن وُسْعًا في مدِّهم شياطين الإنس في الغيِّ ، ولا تدَّخر شياطين الإنس وُسْعًا في عمل ما توحي به شياطين الجن .

3- قال الشيخ نعمة الله النخجواني رحمه الله :
ثم قال سبحانه تذكيرا لنبيه صلّى الله عليه وسلّم وعظة (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا) من عبادنا قد كانوا (إِذا مَسَّهُمْ) واستولى عليهم طائِفٌ خاطر يطوف ويحول حول قلوبهم مِنَ قبل الشَّيْطانِ المضل المغوي (تَذَكَّرُوا) ما أمروا به ونهوا عنه من عند الله فَإِذا هُمْ بتذكر المأمور أو المنهي (مُبْصِرُونَ) مميزون موقع الخطايا فيحترزون منها ويتعوذون الى الله عما يغريهم الشيطان إليه ..
وَالذين لم يتقوا عن محارم الله ولم يحذروا عن غوائل الشيطان بل هم (إِخْوانُهُمْ) أي اخوان الشياطين إذا مسهم ما مسهم لا يتأتى لهم التذكر ولم يوفقوا عليه بل (يَمُدُّونَهُمْ) الشياطين بالتزيين والتحسين والوسوسة والإغراء إلى أن يوقعوهم فِي الغَيِّ والضلال (ثُمَّ) بعد الإيقاع فيه (لا يُقْصِرُونَ) بل يبالغون في إغوائهم وإغرائهم إلى حيث يردونهم بحال لا يرجى لهم الفلاح أصلا .
الفواتح الإلهية والمفاتح الغيبية ج1 ص278
  
4- قال الإمام القاسمي رحمه الله :
(إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذا مَسَّهُمْ) أي أصابهم (طائِفٌ مِنَ الشَّيْطانِ) أي وسوسة وخاطر منه (تَذَكَّرُوا) أي الاستعاذة به تعالى والتوكل عليه (فَإِذا هُمْ) أي بسبب ذلك التذكر (مُبْصِرُونَ) أي مواقع الخطأ ، ومكائد الشيطان . فينتهون عنها ولا يتبعونه .
تفسير القاسمي ج5 ص244

5- قال الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله :
وَمَعْنَى الْآيَةِ (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا) وَهْمُ خِيَارُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ وُصِفُوا فِي أَوَّلِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ إِذَا مَسَّهُمْ أَيْ أَلَمَّ أَوِ اتَّصَلَ بِهِمْ طَيْفٌ أَوْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْمِلَهُمْ بِوَسْوَسَتِهِ عَلَى الْمَعْصِيَةِ ، أَوْ يَنْزَغَ بَيْنَهُمْ لِإِيقَاعِ الْبَغْضَاءِ وَالتَّفْرِقَةِ ..

* (تَذَكَّرُوا) أَنَّ هَذَا مِنْ عَدُوِّهِمُ الشَّيْطَانِ وَإِغْوَائِهِ، وَمَا أَمَرَ اللهُ تَعَالَى بِهِ فِي هَذِهِ الْحَالِ مِنَ الِاسْتِعَاذَةِ بِهِ، وَالِالْتِجَاءِ إِلَيْهِ فِي الْحِفْظِ مِنْهُ ..

* وَقَالَ بَعْضُهُمْ: (تَذَكَّرُوا) مَا أَمَرَ اللهُ تَعَالَى بِهِ وَنَهَى عَنْهُ ..
وَقَالَ آخَرُونَ : تَذَكَّرُوا عِقَابَ اللهِ لِمَنْ أَطَاعَ الشَّيْطَانَ وَعَصَى الرَّحْمَنَ ، وَجَزِيلَ ثَوَابِهِ لِمَنْ عَصَى الشَّيْطَانَ وَأَطَاعَ الرَّحْمَنَ ..
وَقَالَ بَعْضُهُمْ : (تَذَكَّرُوا) وَعْدَهُ وَوَعِيدَهُ –

* (فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ) أَيْ: فَإِذَا هُمْ أُولُو بَصِيرَةٍ وَعِلْمٍ يَرْبَأُ بِأَنْفُسِهِمْ أَنْ تُطِيعَ الشَّيْطَانَ ..
فَهُوَ إِنَّمَا تَأْخُذُ وَسْوَسَتُهُ الْغَافِلِينَ عَنْ أَنْفُسِهِمْ لَا يُحَاسِبُونَهَا عَلَى خَوَاطِرِهَا ، الْغَافِلِينَ عَنْ رَبِّهِمْ لَا يُرَاقِبُونَهُ فِي أَهْوَائِهَا وَأَعْمَالِهَا ..

* وَلَا شَيْءَ أَقْوَى عَلَى طَرْدِ الشَّيْطَانِ مِنْ ذِكْرِ اللهِ تَعَالَى بِالْقَلْبِ ، وَمُرَاقَبَتِهِ فِي السِّرِّ وَالْجَهْرِ ..
تفسير المنار ج9 ص455 .. مختصرا .

6- قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
أما الذين لم يتقوا الله، ولم يلجئوا إلى حماه ، ولم يخالفوا الشيطان فقد عبر عنهم القرآن بقوله:
(وَإِخْوانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الغَيِّ ثُمَّ لا يُقْصِرُونَ)
يمدونهم من المد، وهو الزيادة يقال: مده يمده أى: زاده .

* والغي: الضلال ، مصدر غوى يغوى غيا وغواية .
أي: وإخوان الشياطين من المشركين والغافلين تزيدهم الشياطين من الضلال عن طريق الوسوسة والإغراء بارتكاب المعاصي والموبقات ..

* (ثُمَّ لا يُقْصِرُونَ) .. أي: ثم لا يكف هؤلاء الشياطين عن إمداد أوليائهم من الإنس بألوان الشرور والآثام حتى يهلكوهم .

* ويجوز أن يعود الضمير لإخوانهم : أي ثم لا يكف هؤلاء الناس عن الغي والضلال مهما وَعَظَهُم الواعظون وأرشدهم المرشدون .
و(يُقْصِرُونَ) من أقصر عن الشيء إذا كف عنه ونزع مع القدرة عليه .
التفسير الوسيط لطنطاوي ج5 ص461

***********************************

..:: من لطائف تفسير الآية ::..
(وهل أنت من أهل البصيرة ؟ )

1- قال الإمام الفخر الرازي رحمه الله :
فَالنَّفْسُ إِذَا مَسَّهَا طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ مِنَ الْكَسَلِ وَالْغَفْلَةِ وَالْبِطَالَةِ تَذَكَّرُوا حَضْرَةَ جَلَالِ اللَّهِ مِنْ مَشْرِقِ قَوْلِهِ ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ ) فَيَصِيرُونَ مُبْصِرِينَ مُسْتَعِدِّينَ لِأَدَاءِ الْعِبَادَاتِ وَالطَّاعَاتِ.
التفسير الكبير ج1 ص211

2- قال الإمام القشيري رحمه الله :
إنما يمس المتقين طيف الشيطان في ساعات غفلتهم عن ذكر الله ، ولو أنهم استداموا ذكر الله بقلوبهم لما مسّهم طائف الشيطان ، فإن الشيطان لا يقرب قلبا في حال شهوده الله لأنه ينخنس عند ذلك .
لطائف الإشارات ج1 ص599

3- قال الشيخ بن عجيبة رحمه الله :
الإشارة : البصيرة حارسة للقلب، الذي هو بيت الرب، فإذا نامت طرقها الشيطان، فإن كان نومها خفيفًا أحست به وطردته، وهذه بصيرة المتقين، الذين ذكرهم الله تعالى بقوله: (إِذا مَسَّهُمْ طائِفٌ مِنَ الشَّيْطانِ تَذَكَّرُوا) ، وإذا كان نومها ثقيلاً سرق الشيطان ما فيها، ولم تفطن به ، وهذه بصيرة الغافلين ، الذين هم إخوان الشياطين .
البحر المديد ج2 ص298

4- قال الشيخ اسماعيل حقي رحمه الله :
كلمة إذا تدل على التحقيق والوقوع ولكنهم محفوظ من الاتباع لكونهم مؤيدين من عند الله تعالى.
روح البيان ج5 ص182

5- قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
* وفي قوله (إِذا مَسَّهُمْ طائِفٌ) إشعار بعلو منزلتهم ، وقوة إيمانهم ، وسلامة يقينهم لأنهم بمجرد أن تطوف بهم وساوس الشيطان أو بمجرد أن يمسهم شيء منه فإنهم يتذكرون عداوته ، فيرجعون سريعا إلى حمى ربهم يستجيرون به ويتوبون إليه .

* وفي التعبير عن الوسوسة بالطائف : إشعار بأنها وإن مست هؤلاء المتقين فإنها لا تؤثر فيهم ، لأنها كأنها طافت حولهم دون أن تصل إليهم .

* وقوله (فَإِذا هُمْ مُبْصِرُونَ) أى: فإذا هم مبصرون مواقع الخطأ ، وخطوات الشيطان ، فينتهون عنها .
* وفي هذه الآية الكريمة ما يهدى العقول ، ويطب النفوس ، إذ هي تبين لنا أن مس الشيطان قد يغلق بصيرة الإنسان عن كل خير ، ولكن التقوى هي التي تفتح هذه البصيرة ..
وهي (أي البصيرة) التي تجعل الإنسان دائما يقظا متذكرا لما أمره الله به أو نهاه عنه ..
فينتصر بذلك على وساوس الشيطان وهمزاته وتبقى لهم بصيرتهم على أحسن ما تكون صفاء ونقاء وكشفا.
التفسير الوسيط لطنطاوي ج5 ص460

6- قال الشيخ أبو زهرة رحمه الله :
وقال تعالى في التعبير عن تنبههم للمعصية عندما تساورهم أسبابها : (فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ) عبر أولا بالمفاجأة للناظر لحالهم ، وطائف الشر يطوف بهم ، فهو يفاجأ بقطع السير إلى الرذيلة ، والمفاجأة بأنهم يبصرون ..

* والإبصار هنا هو يقظة الضمير وقوة الوجدان وسيطرة النفس على أهوائها ، وشبهت هذه الحال بالبصر الدائم المستمر ، الحارس على النفس أن تنفعل لداعي الشيطان ، وعبر بقوله : (هُم مُّبْصِرُونَ) بالتعبير بالجملة الاسمية ، للإشارة إلى دوام البصر بالحقائق بإدراكها ، وتغلبها على الأهواء والمنازع .
زهرة التفاسير ج6 ص3046

7- قال الشيخ الالوسي رحمه الله :
إن الذين اتصفوا بتقوى الله تعالى (إِذا مَسَّهُمْ طائِفٌ مِنَ الشَّيْطانِ) أي لمة منه كما روي عن ابن عباس، وتنوينه للتحقير، والمراد وسوسة ما ، وهو اسم فاعل من طاف بالشيء إذا دار حوله ..
وجعل الوسوسة طائفا للإيذان بأنها وإن مست لا تؤثر فيهم فكأنها طافت حولهم ولم تصل إليهم.
روح المعاني ج5 ص138

8- قال الشيخ الطاهر بن عاشور رحمه الله :
وَفِي كَلِمَةِ (إِذَا) مِنْ قَوْلِهِ: (إِذا مَسَّهُمْ طائِفٌ مِنَ الشَّيْطانِ تَذَكَّرُوا) مَعَ التَّعْبِيرِ بِفِعْلِ (مَسَّهُمْ) الدَّالِّ عَلَى إِصَابَةٍ غَيْرِ مَكِينَةٍ ، إِشَارَةٌ إِلَى أَنَّ الْفَزَعَ إِلَى اللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ عِنْدَ ابْتِدَاءِ إِلْمَامِ الْخَوَاطِرِ الشَّيْطَانِيَّةِ بِالنَّفْسِ .. لِأَنَّ تِلْكَ الْخَوَاطِرَ إِذَا أُمْهِلَتْ لَمْ تَلْبَثْ أَنْ تَصِيرَ عَزْمًا ثُمَّ عَمَلًا .

* وَالتَّعْرِيفُ فِي (الشَّيْطانِ) : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ تَعْرِيفَ الْجِنْسِ .. أَيْ مِنَ الشَّيَاطِينِ .. وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ تَعْرِيفَ الْعَهْدِ وَالْمُرَادُ بِهِ إِبْلِيسُ بِاعْتِبَارِ أَنَّ مَا يُوَسْوِسُ بِهِ جُنْدُهُ وَأَتْبَاعُهُ، هُوَ صَادِرٌ عَنْ أَمْرِهِ وَسُلْطَانِهِ.

* وَالتَّذَكُّرُ اسْتِحْضَارُ الْمَعْلُومِ السَّابِقِ ، وَالْمُرَادُ: تَذَكَّرُوا أَوَامِرَ اللَّهِ وَوَصَايَاهُ ، كَقَوْلِهِ : (ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ) [آل عمرَان: 135] ..

* وَأُكِّدَ مَعْنَى (فَاءِ) التَّعْقِيبِ بِ (إِذَا) الْفُجَائِيَّةِ الدَّالَّةِ عَلَى حُصُولِ مَضْمُونِ جُمْلَتِهَا دُفْعَةً بِدُونِ تَرَيُّثٍ ، أَيْ تَذَكَّرُوا تَذَكُّرَ ذَوِي عَزْمٍ فَلَمْ تَتَرَيَّثْ نُفُوسُهُمْ أَنْ تَبَيَّنَ لَهَا الْحَقُّ الْوَازِعُ عَنِ الْعَمَلِ بِالْخَوَاطِرِ الشَّيْطَانِيَّةِ فَابْتَعَدَتْ عَنْهَا ، وَتَمَسَّكَتْ بِالْحَقِّ، وَعَمِلَتْ بِمَا تَذَكَّرَتْ، فَإِذَا هُمْ ثَابِتُونَ عَلَى هُدَاهُمْ وَتَقْوَاهُمْ .

* وَقَدِ اسْتُعِيرَ الْإِبْصَارُ لِلِاهْتِدَاءِ كَمَا يُسْتَعَارُ ضِدُّهُ الْعَمَى لِلضَّلَالِ ، أَيْ: فَإِذَا هُمْ مُهْتَدُونَ نَاجُونَ مِنْ تَضْلِيلِ الشَّيْطَانِ ، لِأَنَّ الشَّيْطَانَ أَرَادَ إِضْلَالَهُمْ فَسَلِمُوا مِنْ ذَلِكَ ..

* وَوَصَفَهُمْ بِاسْمِ الْفَاعِلِ دُونَ الْفِعْلِ لِلدَّلَالَةِ عَلَى أَنَّ الْإِبْصَارَ ثَابِتٌ لَهُمْ مِنْ قَبْلُ ، وَلَيْسَ شَيْئًا مُتَجَدِّدًا ، وَلِذَلِكَ أَخْبَرَ عَنْهُمْ بِالْجُمْلَةِ الِاسْمِيَّةِ الدَّالَّةِ عَلَى الدَّوَام والثبات.
التحرير والتنوير ج9 ص233 .. مختصرا .

**************************************

..:: هل تعقل الآن من هم أهل البصيرة ومن هم أهل الغواية ؟ ::..
إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ . وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ في الْغَيِّ ثُمَّ لَا يُقْصِرُونَ 


* هل أنت تعقل الآن من هم أهل البصيرة ومن هم أهل الغواية ؟

* هل علمت الآن أن مطلب أهل البصيرة (الله مقصودي ورضاه مطلوبي) ، وأن مطلب أهل الغواية (الجن مرشدي وعوني ودليلي)  ؟!!

* أهل البصيرة : هم الذين يبصرون الله في قلوبهم .. وكلما وجدوا للشيطان خيالا يطوف بهم محاولا أن يوسوس إليهم .. فإنهم يطمسونه بذكر الله ليمحوه ..

* أهل الغواية : هم الذين يبحثون عن الجن ليكاشفوه ويقولون لكم هذه هي فتح البصيرة تضليلا لكم وإلحادا في كلام الله .. فهؤلاء ضلالية .. وهم أهل الغواية الذين يستمدون من الشياطين ..!!

* ففرق بين أهل البصيرة بالله .. وأهل الغواية بالجن والشيطان ..!!

* أفيقوا يا مسلمين من غيبوبة الوهم والكذب الروحاني .. وكونوا مع الله .. لأن الأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب .. !!

*****************************
..:: الفصل التاسع ::..
**********************

يتبع إن شاء الله تعالى
********************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 45 تعليقًا:

  1. ماشاء الله لاقوة الابالله

    ردحذف
  2. أستاذى الجليل ..

    حفظ الله عليك بصيرتك .. و زادك نور على نور .. آمين يارب العالمين

    تحياتى لك 🌷

    ردحذف
  3. مراجعة = معاد ومكرر عشان النسيان بالنسبة لي.
    طيب
    أنت يا مجد قلت أن كلمة فحش ومشتقاتها وردت بالقرأن الكريم تقريبا (24) مرة والله أعلم.
    أنت كمان قلت : أن الكلمات الواردة بالقرأن الكريم هي :
    1) الفاحشة
    2) فاحشة
    3) الفحشاء
    4) الفواحش
    5) فاحشة مبينة
    .................
    وأنت يا مجد قلت :
    أن
    الفاحشة وردت = 5 مرات
    و
    فاحشة .بدون آل التعريف. = 5 مرات

    وأنت قلت :
    أن الفاحشة تنقسم الى قسمين وهما :
    أ) الفاحشة القولية النطقية اللسانية
    ب) الفاحشة الحركية العملية (الجسمية) = ( الفرجية ، السؤاتية ، العوراتية )
    ........
    طيب الان هناك سؤال يا مجد .
    تفضلو بالسؤال على الرحب والسعة ، ماهو السؤال ؟
    السؤال هو : هل يوجد هناك فرق بين ، (الفاحشة) و ( فاحشة ) بدون ال التعريف ؟
    الجواب = لالا يوجد هناك فرق كبير بينهما:
    الفاحشة بال التعريف (غالبا) تأتي لشيء محدد ومعروف مثل ( الأتيانية ، المُدابرية ، أتيان الذكران ، السدومية ) + ( السحاق) +
    ( أي فاحشة مش محددة بنوع محدد).
    ..
    وفاحشة . بدون آل التعريف . = الزنا ( غالبا ) أو أي فاحشة ( مش محددة بنوع محدد ومعين بذاته )
    الخلاصة هي = لايوجد فرق بين :
    ( الفاحشة) + ( فاحشة )
    والله أعلم
    قد أكون مخطىء
    ..........................
    خمس مرات (الفاحشة) + خمس مرات ( فاحشة)
    الفاحشة = فاحشة = فاحشة فعلية عملية حركية جسمية + فاحشة قولية(الاية 19 سورة النور) =
    ( سدومية أتيان الذكور مُدابرة ) + ( سحاق ) + زنى بأنواعه الثلاثة بغاء ، سفاح ، مخادنة.
    + السب والقذف والافك المبين والبهتان العظيم.= أتهام الناس بأرتكاب الفواحش من زنى وشذوذ ووو...
    ............................
    طيب
    الان= كملنا الفرق بين الفاحشة وفاحشة وقلنا لايوجد فرق بينهما.
    الان= عرفنا الفرق بين الفاحشة العملية الحركية الجسمية + الفاحشة القولية الصوتية اللسانية.
    الان= كملنا 10 كلمات من جذر ( فحش) من القرأن الكريم = المتبقي 14 كلمة.

    .............
    الان هي بنا الى الفرق بين :
    ( الفاحشة . فاحشة ) + ( الفحشاء )

    ردحذف
    الردود
    1. طيب
      ماهو الفرق بين الفاحشة.فاحشة + الفحشاء ؟
      حاضر الفرق هو :
      يقول : عدنان ابراهيم في أحدى خطبه ، الاتي :

      الفاحشة.فاحشة = فعل ، عمل ، حركة ، أكشن ، ديناميكي.

      الفحشاء = شعور ، أحساس ، خيال ، أسترسال ، خواطر ، أفكار = مش فعلية مش حركية مش جسمية مافييش أكشن مافييش عملية جنسية .....
      فقط أفكار وخواطر وخيالات وأسترسالات وأحاسييس وووو...
      ...........
      أعطي مثال يا مجد ، عشا نفهم يا مجد ؟
      حاضر
      الذي يقرأ رواية رومانسية أو يشاهد مسلسل أو فلم فيه:
      ( مقاطع وكلام جنسي بلاأدب منزوع لباس التقوى منه) = بيحدث للشخص شهوة نارية تشتعل بجسمه ، هذه الشهوة والمشاهدة للاعلام تُسبب الفحشاء .
      ...
      واذا أرتفعت حرارة وترمومتر الشهوة النارية بالجسم وقام الشخص بممارسة فعل جنسي حركي جسمي من زنى أو شذوذ هنا نسميه ( الفاحشة )
      .....................................
      ديناميكي حركي +أستاتيكي ساكن خامد هذا شرح من عند مجد.
      لكن الباقي كله من أ عدنان ابراهيم .
      ....................
      والرب أعلى وأعلم

      حذف
    2. طيب
      ممكن توضيح أكثر لكلام د عدنان ابراهيم

      حاضر :
      هو يقول أن :
      الفاحشة عبارة = فعل ، حركة ، عمل .......
      والفحشاء عبارة عن = أفكار ، خيالات ، أحساسات تشتغل بالدماغ .....
      والدليل هو :

      1) بخصوص أن الفاحشة هي : فعل وعمل وحركة :
      هو الايات القرأنية الكريمة :

      (وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ).الأعراف. (28)
      (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ)

      .آل عمران.(135)

      (وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا).الإسراء. (32)

      (وَلَا تَنكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا) .النساء. (22)

      (وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىٰ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا) .النساء. (15)

      (فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنكُمْ وَأَن تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) .النساء. (25)
      (وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ) .الأعراف.(80)

      (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) .النور.(19)
      (وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ) .النمل. (54)
      (وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ) .العنكبوت. (28)
      ................................................
      عدنان ابراهيم يقول :
      أنظروا لصيغة = ( فعلوا فاحشة + يأتين بفاحشة + أتأتون الفاحشة + يحبون أن تشيع الفاحشة )
      = كلها صيغ فعل وحركة وعمل ( ديناميكي )
      .........................................
      عدنان ابراهيم يقول أن : ( الفحشاء ) = خيالات وأفكار وأسترسالات ....
      والدليل هو : آيات الفحشاء بالقرأن الكريم = لايوجد فيها فعل وحركة وعمل ، بل أمور نفسية دماغية أفكارية لم تتحقق فعليا على أرض الواقع ، وهي :

      (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) .النحل. (90)

      (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ) .العنكبوت.(45)

      ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ (168) إِنَّمَا يَأْمُرُكُم بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ) .البقرة. (169)

      (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) .البقرة. (268)

      (وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ).الأعراف.(28)

      (كَذَٰلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ).يوسف. (24)

      (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَىٰ مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) .النور. (21)
      ................................................
      ملاحظة مهمة جدا

      عندما نستشهد بكاتب أو كتاب أو موقع أو فئة معينة ، هذا لايعني أننا متفقين مئة بالمئة معهم !!!
      لكن نأخذ الورد من كل بستان ونترك الشوك .....
      .والله أعلى وأعلم.

      حذف
    3. الان ننتقل إلى ( الفاحشة المبينة)

      يا مجد ، كم وردت كلمة ( فاحشة مبينة) بالقرأن الكريم ؟
      يا مجد ، ما معنى فاحشة مبينة ؟

      حاضر :
      وردت فاحشة مبينة 3 مرات بالقرأن الكريم
      معنى فاحشة مبينة : هناك رأيين بها وهما :
      الزنا
      التطاول والبذاءة باللسان (سلاطة اللسان) السب والشتم والوقاحة.
      ..........................................................................

      الان نشوف الآيات التي وردت بها :

      (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا ۖ وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ ۚ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا (19) وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا ۚ أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (20) وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَىٰ بَعْضُكُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا ( (21). النساء .

      ..........................................................................

      ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا (28) وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا (29) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (30) وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا (31) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ ۚ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَىٰ فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا (34) إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (35) وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا (36). النساء .

      ..............................................................

      بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
      (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ ۖ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَمْرًا(1) فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ۚ ذَٰلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)) . الطلاق .

      حذف
    4. الان ننتقل الى ( الفواحش ):

      كم مرة ورد ذكر ( الفواحش) بالقرأن الكريم ؟
      وما معنى الفواحش ؟
      وما معنى ( الفواحش الظاهرة ) ؟
      وما معنى ( الفواحش الباطنة ) ؟
      ......
      حاضر :
      ورد ذكر الفواحش 4 مرات بالقرأن الكريم
      معنى الفواحش : ماأشتد قبحه من الأفعال والأقوال ....
      قلنا الأفعال : الزنا = زنا البغاء + المخادنة + السفاح
      زنا البغاء = بفلووس ، زي الفنادق والخمارات والأماكن المشهورة بالفاحشة.......
      زنا المخادنة = عشيق أوعشيقة واحد أو واحدة بالسر
      زنا السفاح = تعدد بالعلاقات الجنسية أكثر من واحد / أكثر من واحدة . وفيه نوع ما من العلانية زي بيوت الدعارة والفُحش أو يكون شخص مشهور بأرتكاب فاحشة الزنا........
      ............
      قلنا الأفعال : السدومية ، الأتيانية ، المدابرة ، أتيان الذكور
      قلنا الأفعال : السحاق بين الأناث
      ...........
      قلنا فاحشة الأقول = السفاهة وأتهام الناس بالبهتان العظيم والأفك المبين وسب الناس وأتهامهم بأرتكاب الفاحشة ، زيا لأية رقم 19 من سورة النور.

      (وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (14) إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَٰذَا سُبْحَانَكَ هَٰذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (17) وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18) إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19)) . النساء .
      ........
      (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19). النساء .

      = في ناس يحبون أن تنتشر الفاحشة في الذين آمنوا .
      = في ناس يحبون ويريدون تحطيم المجتمع الأسلامي من الداخل بنشر الشائعات والبلبلة وخلخلة الصف من الداخل وأتهام المسلمين والشك فيما بينهم ووووو................
      = فاحشة قولية لسانية كلامية صوتية ..........
      = فاحشة : قولية ......
      .......................................
      *الفواحش الظاهرة = الزنا + الشذوذ + الكلام البذيء الأفكي البهتاني ...
      كلام بذيء أفكي بهتاني = زي الأغاني السفيهة القبيحة الهابطة التي تحرك نار الشهوة بالانسان مما يسبب له (فحشاء) قد تتطورالى الفاحشة.
      *الفواحش الظاهرة = ( الفاحشة ، فاحشة ، فاحشة مبينة = 13 مرة وردت بالقرأن الكريم )

      *الفواحش الباطنة = ( الفحشاء = وردت 7 مرات بالقرأن الكريم )
      .......................................
      *الفواحش الباطنة = زي الكِبر + العُجُب + الرياء + الحقد + الحسد +أضمار الشر للأخرين وكراهيتهم وحسدهم وبغضهم وووو........
      *الفواحش الباطنة = ( الفحشاء ) لأنها خيالات وأفكار وخواطر وأسترسالات بالدماغ بالنفوخ بالرأس بالصدر ، لسه لم تتحول الى ( فاحشة فعلية من زنا أو شذوذ ، أو فاحشة قولية من أفك مبين وبهتان عظيم وسفاهة نطقية لسانية كلامية قولية )
      . والله أعلم .

      حذف
    5. الخلاصة :
      ماهو الفرق بين :
      ( الفاحشة ، فاحشة،فاحشة مبينة ) +(الفحشاء) + ( الفواحش ) ؟

      *الفاحشة ، فاحشة ، فاحشة مبينة = فعل / عمل / حركة / ( ديناميكي)
      مثل : الزنا + الشذوذ الجنسي + الأفك المبين والبُهتان العظيم (اللفظي القولي، الكلامي، النطقي ،اللساني / سفاهة وتطاول وشتم وكلام بذيء)
      ......
      *الفحشاء = خيالات ، أفكار ، خواطر ، أسترسالات ، بأمور قبيحة شريرة مش حلوة ، مثل = التفكير بأصرار وأعادة التفكير بالقبلات والأشياء الجنسية ، مثل أستماع الأغاني تعمل على تهييج نار الشهوة بالأنسان ، فيحدث للأنسان خيالات وأفكار جنسية بدماغه برأسه بنفوخه بصدره:
      = (فحشاء)
      والأنسان اذا لم يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ،= بيحدث له ( فعل جنسي حركي ديناميكي) وهنا تتحول الفحشاء الى ( الفاحشة ).

      ........................


      *الفواحش : هي =
      ( الفاحشة ، فاحشة ، فاحشة مبينة) + ( الفحشاء )

      *الفواحش : هي = ظاهرة + باطنة

      فواحش ظاهرة = ( الفاحشة ، فاحشة ، فاحشة مبينة )

      = الزنا + الشذوذ الجنسي + الأفك المبين والبُهتان العظيم (اللفظي القولي، الكلامي، النطقي ،اللساني / سفاهة وتطاول وشتم وكلام بذيء).

      ............
      فواحش باطنة = ( الفحشاء )
      = زي الكِبر + العُجُب + الرياء + الحقد + الحسد +أضمار الشر للأخرين وكراهيتهم وحسدهم وبغضهم وووو........
      *الفواحش الباطنة = ( الفحشاء ) لأنها خيالات وأفكار وخواطر وأسترسالات بالدماغ بالنفوخ بالرأس بالصدر ، لسه لم تتحول الى ( فاحشة فعلية من زنا أو شذوذ ، أو فاحشة قولية من أفك مبين وبهتان عظيم وسفاهة نطقية لسانية كلامية قولية )
      . والله أعلم .
      .................................................................

      نعيد صياغة السؤال والجواب بطريقة أخرى وهي :

      ماهو ( الفُحش) ، وكيف نستطيع التمييز بين ، الفحشاء والفاحشة والفواحش ؟
      الجواب :
      ( الفُحش ) = هو كل ما يختص ويتعلق بالأمور الجنسية سواء أكانت أمور جنسية فعلية أو قولية نطقية كلامية.

      *الفحشاء = هي الأنشغال والتفكير الذهني بالأمور الجنسية.
      *الفاحشة = هي الفعل الجسمي للأمور الجنسية .
      *الفواحش = هي كلا من الفحشاء والفاحشة .
      الفواحش الظاهرة = حركي فعلي عملي جسمي
      الفواحش الباطنة = ساكن خامد باطني ذهني تفكيري

      . والله أعلم .

      حذف
    6. الحمد لله
      الان = كملنا المحور الأول ، وهو التعريف ب ( الفُحش) ومشتقاته ..............

      ...................
      الان ننتقل الى المحور الثاني وهو : مناقشة بعض أنواع ( الفُحش ) ( مختص بالفواحش الظاهرة ، وبالذات فاحشة مشهورة جدا ، وهي خطيرة ومصيبة كبيرة جدا )
      ..............................

      يا معين أعن يا مغيث أغث ياالله

      بسم الله توكلت على الله ولاحول ولاقوة الا بالله

      حذف
    7. يقول:أ عدنان ابراهيم

      أن كلمتي : ( فاحشة) + (فحشاء)= كلتاهما تتكونا من 5 حروف

      وأن كلمة (فحشاء)فيها مد صوتي آآآآآآآآآ = أنها طويلة وممدودة وواسعة الخيال والأفكار = فيهاتصورات واسعة فحشائية ........

      ...............................................

      مجد يقول:

      أن كلمة (فواحش ) أيضا= 5 أحرف

      فاحشة ظاهرة
      فحشاء باطنة

      ...............

      فاذا أحد مِنا أُصيب ب( فحشاء ) = فعليه ، بقرأة سورة الفلق لانهاسورة عظيمة وفيها التعوذ من الشرور وسورة الناس أيضا.
      .............................................

      بسم الله الرحمن الرحيم
      (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }
      ........................
      بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (
      قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ }

      حذف
  4. بارك الله فيك استاذنا الكريم مازلت احاول التصال بك عن طريق الهانغ اوت الرجاء منك عنوانك اوايميلك على الهانغ اوت اذا امكن وشكرا مسبقا ونفعنا الله بك دائما... امين تحياتي لك وللجميع

    ردحذف
    الردود
    1. تم ارسال دعوة اليك على الهانج أوت من عدة أيام .. ولم يحدث استقبال منك لهذه الدعوة ..
      وعموما اسمي على الهانج اوت ..
      الروحانيات في الاسلام - خالد أبوعوف
      تحياتي لك

      حذف
  5. إذن هي " التقوى " !!
    [وتزودوا فإن خير الزاد التقوى ]
    فمالم يكن عند العبد رصيد من التقوى ؛ لحقته البلوى !!

    أثابك الله على جهدك استاذنا الفاضل .. وكالعادة أمتعتنا باختيارك لأجمل الأقوال والتفاسير .. وزاد الله بصيرتك التي أوقفتك عليها .. فمهم جدا هذا الموضوع رغم اني في البداية أحسست انه مكرر !! .. الا ان تكرار قراءته عمق المعاني المطلوبة في القلب .. اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .. آمين آمين آمين

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف13/8/18 3:42 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. اختي نجوى
      بداية .. فان البلوى نتيجة واثر التقصير في تحصيل التقوى .. فهل في كلامي حكم ابدي او اخروي على من قصر في التقوى ؛
      بالعذاب او العقاب او عدم القبول ؟!!

      بالعكس من حاسب نفسه واتقى ؛ رفعت عنه البلوى !! .. وهذا من واسع رحمة الله وحلم الله علينا .. والأدلة على ذلك كثير ..

      واسمحي لي ان أؤكد مرة اخرى بأنها (( التقوى )) وليس التذكر !!

      فالتقوى ( وربما تكونين اعلم مني بمفهومها وعاقبتها ؛ لذا سأختصر بما يفيد في هذا المقام ) ..

      فالتقوى سبب كل نجاة : (ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا)[سورة مريم 72] ------
      (إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ)[سورة النحل 128]

      وفي حالة مس الطائف ؛ فهل كانوا تذكروا لولا انهم كانوا متقين !! .. : (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ)[سورة اﻷعراف 201] .... وكلام الشيوخ في موضوع أ.خالد يغني عن اي تبيان ..

      وهناك آيات اخرى دلت على علاقة التقوى بالتذكرة : (وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ)[سورة الحاقة 48]------(سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَىٰ * وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى)[سورة اﻷعلى 10 - 11]

      في حين فإن ضياع التقوى سبب في البلايا والحرمان من العطايا !! .. : (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَٰكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ * أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَىٰ أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ * أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَىٰ أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ * أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ ۚ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ)[سورة اﻷعراف 96 - 99]

      وغيرها من الآيات التي تدل على اثر ضياع التقوى على مستوى الفرد والجماعات والمجتمعات !! .. لأنها فعلا رأس صلاح الامور والاعمال وقبولها ..

      وفي نفس الوقت فإن حكم اي فساد وبلاء نتج عن التقصير في التقوى ؛ طال او قصر ، دنيوي او اخروي .. فهو متعلق بمشيئة الله تعالى وحكمته يصيب به من يشاء ويرفعه متى يشاء !! .. نسأل الله العفو والعافية

      اللهم اكرمنا بالتقوى
      واغفر لأولنا وآخرنا ..
      آمين يارب العالمين

      هذا .. والله أعلم

      حذف
    3. غير معرف14/8/18 11:06 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. أختي نجوى .. الذي اقصده من البلوى في حديثي هو الفساد والمصائب التي تقع بسبب التقصير في التقوى ؛ مثلها مثل التقصير او التفريط في اي طاعة او ارتكاب للذنوب والمعاصي .. ولم اتطرق لما يسمى بالاختبار او الابتلاء الرباني الذي تتحدثين عنه !!

      ألم يقل الله تعالى : (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)[سورة الروم 41]

      وقال سبحانه : (لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ)[سورة البقرة 225]

      وفي آية اخرى : (أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ تَقْوَىٰ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)[سورة التوبة 109]

      هذا .. وتناولت التقوى في الحديث لان الله تعالى وفي حالة المس الطائف الشيطاني اختص الذين اتقوا دون غيرهم .. فلم يقل ان الذين خشعوا او انفقوا او صاموا او أخبتوا .. او .. بل أكد " إن الذين اتقوا.. " .. وجاء ما بعدها الخبر : " إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون " ..

      هذا .. والله أعلم

      اللهم علمنا وفهمنا وبصرنا وحققنا .. آمين يارب العالمين

      حذف
    5. غير معرف14/8/18 3:28 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  6. الله ينور عليك استاذي الغالي ويزيدك علم وفهم ونحن نستفاد منك كثيرا

    ردحذف
  7. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذي الفاضل :
      هذا ليس سحر ولا مس .. وإنما مجرد حلم ..!!
      وأما عن البلاء .. : فطالما هو نحسبه على خير .. يبقى هذا يجعله يستبشر بقوله تعالى (وبشر الصابرين) !!
      وعلى فكرة .. الشياطين أعجز من ان تصيب إنسان .. ولكن اقرأ قوله تعالى ( ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون) ..!!
      فمن الذي ابتلانا ؟
      هو الله ..
      ليه ابتلانا ؟
      حتى يميز الخبيث من الطيب .. ويكشف حقائق أنفسنا الإيمانية (مؤمن أم مجرد مسلم) ..

      * لا يوجد في دين المسلم .. قرآن وسنة .. إثبات قدرة للشيطان .. إلا تسليط الوسوسة (والله هو الذي أعطاه هذه القدرة) .. والوسوسة هي تسليط بعرض أفكار للمعصية وليس تسليط بالتمكين من المعصية ..!!
      وعلى اختلاف مفسرين (يوجد منهم من أثبت تسليط على البدن)
      لكن باتفاق علماء أمة محمد سلفا وخلفا .. لا يوجد قدرة للشيطان على إيقاف حال إنسان ..!! وإلا قلنا أن الشيطان هو رازقنا ..!!

      * فأخبر صاحبك .. أن يتعامل مع القدر على ما هو عليه خيره وشره (لو كان هذا الانسان تحسبه مؤمن وعلى خير كما ترى منه) .. ويراجع حاله مع الله .. فلعل هناك أفعال كان قد فعلها في حق الآخرين ..تسببت في الوضع الذي هو عليه الآن .. (حقوق ناس) ..
      ولو كان مجرد ابتلاء .. فلا كاشف له سوى مولاه الله ..

      تحياتي لك

      حذف
    2. الله الله ..
      ماشاء الله عليك أستاذى الجليل ..
      كلامك حكم .. و حروفك من نور ..

      ردك بكلمات بسيطة لكن فيها الخير كله ..
      ( فخير الكلام .. ما قل و دل )

      زادك الله من لدنه علما و حكمة

      تحياتى لك

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. أخى الفاضل / شادى

      كن مع الله ولا تخشى شيئا .. و اعمل اسقاط لكل ماهو روحانى .. فكما قال لك ءستاذى الجليل : الشياطين أعجز من أن تصيب إنسان .

      إستعن بالله و خذ بالأسباب ، و استعمل (آيات الحزب القرآنى) الموجود فى الموضوع (57) قسم (العلاج بالقرآن و السنة) .

      تحياتى لك

      حذف
    5. استاذي الفاضل :
      نسأل سؤال : ما هي حدود الكشف الروحاني ؟
      ببساطة : لا تتعدى معرفة واقعة معينة حدثت لك .. مثل أن يقول لك أنت كنت جالس على الكافية مع صاحبك .. أو انت نومك فيه فزع .. او بتشعر بكذا ..
      (وطبعا لو بك مس روحاني .. فسيذكر لك أعراض معينة تحدث معك حتى تنبهر به ) ..
      لكن في النهاية .. حدود كشفه تكاد تكون منعدمة ..
      وبالمناسبة .. لا يتطلعون على عورات .. إلا في حالة واحدة فقط .. تكون أنت الذي سمحت له بذلك أن يرى جسمك !!

      * ختاما : المكاشف الروحاني .. أعمى وإن صدق ..!!لأن أكاذيب الكشف تتخطى حدود صدق الرؤية ..

      تحياتي لك

      حذف
    6. اخي شادي:
      -إضافة لما قالته اختي هاله اذكر لك مما علمنا إياه ا.خالد ، وهو :
      -كي يسترك الله ويستر عوراتك عن خلقه ، امنع نفسك من كشف ستر أحد ب غيبه او نميمه او فضح أحد .. فمن يستر مؤمنا يستره الله دنيا وآخرة...


      ثم عليك بالدعاء ليغفر لك الله ذنبك ويسترك عن خلقه ..


      والله أعلم.

      حذف
    7. بوركت استاذنا

      حذف
    8. من ردود سيدي خالد ( هام)
      الشياطين أعجز من أن تصيب إنسان...ولكن إقرأ قوله تعالى ونبلوكم بالشر والخير فتنة والينا ترجعون..!!
      فمن الذي إبتلانا؟!
      هو الله...
      ليه ابتلانا؟!
      حتى يميز الخبيث من الطيب... ويكشف حقائق أنفسنا الإيمانية ( مؤمن أم مجرد مسلم)

      ☆ لا يوجد في دين المسلم... قرآن وسنة... إثبات قدرة للشيطان... الا تسليط الوسوسة ( والله هو الذي أعطاه هذه القدرة)... الوسوسة هي تسليط بعض أفكار المعصية وليس تسليط بالتمكين من المعصية..!!

      حذف
  8. تابع..* باب باب الاخلاص واحضار النية في جميع الاعمال والاقوال البارزة والخفية *

    * عن ابي العباس عبد الله بن عباس بن عبد المطلب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن ربه _ تبارك وتعالى _ قال ان الله كتب الحسنات والسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم يحسنة فلم يعملها كتبها الله _ تبارك وتعالى _ عنده حسنة كاملة ، وان هم بها فعملها كتبها الله عشر حسنات الى سبعمائة ضعف ، الى اضعاف كثيرة ، وان هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وان هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة "
    متفق عليه..
    * فكتابته للحسنات والسيئات تشمل معنيين..
    المعنى الاول :
    كتابة ذلك في اللوح المحفوظ ، فان الله تعالى ، كتب في اللوح المحفوظ ، كل شيء كما قال الله تعالى :" انا كل شيء خلقناه بقدر "(49) القمر
    وقال تعالى :" وكل صغير وكبير مستطر "(53) فالله سبحانه وتعالى كتب السيئات والحسنات في اللوح المحفوظ ، اذا عملها العبد فان الله _ تعالى _ يكتبها حسب ما تقتضيه حكمته ، وحسب ما يقتضيه عدله ..
    * كتابة سابقة : لا يعلمها الا الله _ عز وجل _ فكل واحد منا لا يعلم ماذا كتب الله له من خير او شر حتى يقع ذلك الشيء ..
    * كتابة لاحقة : اذا عمل الانسان العمل كتب الله له حسب ما تقتضيه الحكمة والعدل ..
    * بين النبي صلى الله عليه وسلم كيف يكتب ذلك :
    فيبين ان الانسان اذا هم بحسنة فلم يعملها كتبها كتبها الله حسنة كاملة مثاله :
    رجل هم ان يتصدق ، وعين المال الذي يريد ان يتصدق به ، ثم امسك ولم يتصدق ، فيكتب له بذلك حسنة كاملة
    * او هم ان يصلي ركعتين ، فامسك ولم يصل ، فانه يكتب له بذلك حسنة كاملة..
    * فان قال قائل : كيف يكتب له حسنة وهو لم يفعلها ؟
    الجواب على ذلك :
    يقال ان فضل الله واسع ، الهم الذي حدث منه يعتبر حسنة ، لان القلب همام ، اما بالخير و بالشر ، فاذا هم بالخير فهذه حسنة تكتب له فان عملها كتبها الله عشر حسنات الى سبعمائة ضعف الى اضعاف كثيرة ..
    * وهذا التفاوت مبني على الاخلاص والمتابعة ، فكلما كان الانسان في عبادته اتبع للرسول صلى الله عليه وسلم كانت عبادته اكمل ، وثوابه اكثر ، فالتفاوت هذا يكون حسب الاخلاص له والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    * اما السيئة اذا هم بها ولم يعملها كتبها الله له حسنة كاملة :
    مثاله : كرجل هم ان يسرق ، ولكن ذكر الله عز وجل ، فادركه خوف الله ، فترك السرقة ، فانه يكتب له بذلك حسنة كاملة لانه ترك فعل المعصية للله فاثيب على ذلك ..
    مثاله :
    من هم ان يفعل منكر كالغيبة مثلا ولكنه ذكر الله ..ان هذا محرم فتركه للله ، فانه يعطى على ذلك حسنة كاملة ..
    * فان عمل السيئة كتب سيئة واحدة فقط لا تزيد
    لقوله تعالى :" من جاء بالحسنة فله عشر امثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى الا مثلها وهم لا يظلمون " (160) الانعام
    * كما ان الانسان اذا نوى الشر ، وعمل العمل الذي يوصل الى الشر ، ولكنه عجز عنه ، فانه يكتب له اثم الفاعل
    موعظة :
    قال مصطفى صادق الرفاعي:
    ان الله لا يعامل الا بالنية ولا يكتب في سجل الحسنات الا الارقام القلبية..


    ****************
    اقتطاف(4) من :
    شرح رياض الصالحين
    من كلام سيد المرسلين
    لفضيلة الشيخ العلامة
    محمد بن صالح العثيمين
    المجلد الاول
    تحياتي اليكم🌷💕

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف14/8/18 2:01 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. وبارككي الله وبارك لنا فيكي و بارككي لنا يا رب. حبوبتي نجوى ..صدقتي ..كلماتكي هذه احلى من العسل ..و ارق من النسيم ..واسمى ما تبصره القلوب..اسمحيلي ان احببت ان اشارككي شعوركي.. بما جال في خاطري ..
      الدين يسر ..الدين كيف في العلاقة مع الله و كيف في العلاقة مع الخلق..قبل ان يكون كما ..العلاقة مع الله متجددة .." وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (34) لقمان
      فكم من عابد للله ليل نهار وفي غمضة عين وقع في المعصية ..التي اورثته الذل والخسران والاستكبار.او كانت عبادته مجرد حركات واذكار على اللسان بلا علاقة مع الله..وكم من غافل عاصي ..او مذنب..عصى الله ايام او شهورا او سنين وفي لحظة خاطفة وهو مقبل على معصية ما بسبب النفس الامارة ووسوستها ..او وسوسة الشيطان التي تطورت الى عزم على المعصية ..طبعا قبل التمكن منه..فاذ به يتذكر ان هذه المعصية كممارسة الزنا مثلا والتي هو عازم على ممارستها فعليا ' ماديا"..لن تنفعه بشيء ،،وقد تزيد احواله سواءا بينه وبين محيطه..من اصحاب .. جيران ..اقارب..الخ ، وتزيد سوءا بينه وبين خالقه..فينزل بقلبه خوف وخشية.. فيتقي الله في ذلك العزم على تلك المعصية او السيئة..فيدبر عنها او يخالف هوى نفسه ان كان السبب ..فيثاب بحسنة ..او غفران..او قبول توبة..او يفوز بتجديد العلاقة مع الله ..وفضل الله واسع..
      فالتقوى مثلها مثل الايمان و الاخلاص والصدق وغيرها من صفات التحلية تتغير فينا تزيد وتنقص وهي درجات ومقامات..والله خالقنا يعرف نقاط ضعفنا يقول تعالى :" وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ "(16) ق
      * لذلك فخالقنا يعرف طبيعتنا و مواطن ضعفنا في انفسنا..فالله ارحم بنا من انفسنا ..ونحن لا نكاد نفقه هذه الحقيقة..الا ما رحم ربك..لاسباب عدة منها كما اشرتي نجوى التصعيب والتعقيد من بعض الناس في العلاقة مع الله.. كالمتشددين في العبادات..وغيرها..ويحسبون انهم يحسنون صنعا ..
      فالله ينظر الى قلوبنا وارواحنا..بمنظار الرحمة ..ونحن البشر ننظر الى بعضنا البعض من منظور"احوالنا المادية الظاهرية " ولا ندري بما تخفيه الارواح والقلوب..من رحمة ..
      اعطي مثال اخر بعيد عن الانسان..
      حيوان الخنزير ..اكله محرم..وبالرغم من نجاسته..الا انه يمكن ان ينقذ انسان من موت محقق..كتائه في مكان بري..يكاد يموت جوعا..فتجلى الله عليه برحمته بان اباح له المحرم رحمة به..هذا من جهة..ومن جهة اخرى
      لانه في حكم المظطر..فلم يقل الله له لا انت تعصيني وسادخلك النار..وهكذا ..لانه يدري باحوال عبده القلبية..فكذلك قس عليه حال البشر ..وكالبغي التي سقت كلبا ..فرغم ما كانت عليه من حال المعصية ماديا او ظاهريا ..في لحظة خاطفة.. كانت سببا وواسطة في في المحافظة على حياة روح الكلب ..وانظر ماذا كافاها الله..والله اعلم..
      لذلك اوصانا معلمنا ومربينا ان لا نكثر من التعبد فمن يدري ان قبلت تلك الاذكار والترددات على اللسان ام لا ..بقدر ما علينا ان نساعد ..ونعمل بما علمنا الله..ونشتهد في ان نبني علاقة طيبة مع الله ..و مع الخلق ..قدر ما نستطيع هذا والله اعلم..
      فرحماك يا ارحم الراحمين يا ارحم الراحمين ياارحم الراحمين..
      "سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم" البقرة

      حذف
    3. محمد صادق الرافعي نقل للغنية بالله...
      القلب همام...
      إما بالخير وإما بالشر، فإذا هم بالخير فهذه حسنة تكتب له فإن عملها كتبها الله عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة...

      ☆ وهذا التفاوت مبني على الإخلاص والمتابعة، فكلما كان الإنسان في عبادته اتبع للرسول صلى الله عليه وسلم كانت عبادته أكمل، وثوابه أكثر...

      حذف
  9. من حكم الشيخ الشعراوي عليه رحمة الله
    (فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) ..
    ما هو الخوف وما هو الحزن؟
    الخوف أن تتوقع شرا مقبلا لا قدرة لك على دفعه فتخاف منه ٬
    والحزن أن يفوتك شيء تحبه وتتمناه.
    والحق سبحانه وتعالى يقول في هذه الآية :
    من مشى في طريق الإيمان الذي دللته عليه وأنزلته في منهجي فلا خوف عليهم ٬ أي أنه لا خير سيفوتهم فيحزنوا عليه ٬ لأن كل الخير في منهج الله ٬ فالذي يتبع المنهج لا يخاف حدوث شيء أبدا

    ردحذف
    الردود
    1. حكمــــــة
      ما الفرق بين أن يقول الإنسان المؤمن ((‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ)) في بداية كل عمل.. وبين الكافر الذي لا يقول باسم الله ..
      ومع ذلك فالأعمال أيضا تعطي ثمارها للكافر والمؤمن سواء.. الإجابة هي : إن الفرق بين المؤمن والكافر... فرق واضح إن المؤمن يثق بأن الله سخر له العمل .. فيطمئن وهو يؤدي العمل.. إن المؤمن يعمل وفي باله الاطمئنان .. والإحساس بالأمان وأن الخير لا يجيء في الدنيا وحدها .. إن الخير يجيء في الدنيا ويثاب عليه المرء في الآخرة ..
      أما الكافر فقد يقوم بالعمل وقد يفشل فيه..ويرث القلق على العمل ولا يأتيه الثواب على العمل في الآخرة..
      لذلك فنحن أيضا عندما نحمد الله بعد العمل.. فإننا نؤكد الصلة و الثقة بأن الله هو الذي أعطانا فلا يدخلنا غرور أو زهو..إنما يحس الإنسان بفضل الله..

      رحم الله الشيخ الشعراوي

      حذف
    2. غير معرف14/8/18 6:02 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. بارككي الله يااختي الحبيبة الطيبة زهراء ..على هذه الحكمة ..
      جال في خاطري موعظة ابي هريرة
      * قال أبو هريرة‏:‏ التقى شيطان المؤمن وشيطان الكافر فإذا شيطان الكافر دهين سمين كاس وشيطان المؤمن مهزول أشعث أغبر عار ، فقال شيطان الكافر لشيطان المؤمن‏:‏ مالك مهزول ؟
      قال‏:‏ أنا مع رجل إذا أكل سمى الله فأظل جائعاً وإذا شرب سمى الله فأظل عطشاناً وإذا لبس سمى الله فأظل عريانا وإذا ادهن سمى الله فأظل شعثاً فقال‏:‏ لكني مع رجل لا يفعل شيئاً من ذلك فأنا أشاركه في طعامه وشرابه ولباسه‏.‏

      * وكان محمد بن واسع يقول كل يوم بعد صلاة الصبح‏:‏ اللهم إنك سلطت علينا عدواً بصيراً بعيوننا يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم اللهم فآيسه منا كما آيسته من رحمتك وقنطه منا كما قنطته من عفوك وباعد بيننا وبينه كما باعدت بينه وبين رحمتك إنك على كل شيء قدير‏.‏
      قال‏:‏ فتمثل له إبليس يوماً في طريق المسجد فقال له‏:‏ يا ابن واسع هل تعرفني قال‏:‏ ومن أنت قال‏:‏ أنا إبليس فقال‏:‏ وما تريد قال‏:‏ أريد أن لا تعلم أحد هذه الاستعاذة ولا أتعرض لك قال‏:‏ والله لا أمنعها ممن أراد فاصنع ما شئت‏.‏
      * البسملة عند الطعام تجنبنا مشاركة الشيطان لنا في طعامنا ..
      واحاول باذن الله ان اضيف عن الفرق بين ان يقول المؤمن بالبسملة قبل اي عمل .. هو ان شيطان المؤمن ضعيف ذليل مكسور لاحول له ولا قوة ..فالمؤمن يقوى ويبارك عمله وماله..وكل الامور الاخرى ببركة بسم الله الرحمان الرحيم..ويكون له امداد الهي ببركة التسمية..، اما الكافر الذي لا يقول بالبسملة فشيطانه متعاضم و قوي فقد يسيطر على الكافر وقد يتمكن منه و قد يقهره ..كما ان عمله مبتور و مقطوع البركة..طبعا فضلا عن العطاء الرباني..الذي يمد به كلاهما..
      * والاستعاذة بعد صلاة الصبح ..تجنبنا اعتراض الشيطان لطريقنا وتايسه منا ..
      وانما كان ذلك التهديد لضعف الشيطان و خذلانه امام الاستعاذة.. كسلاح من اسلحة المؤمن ضد الشيطان..
      والله اعلم..

      حذف
    4. اعتذر عن خطا اظن القائل في الموعظة هو ..
      عن ابنِ مسعودٍ قال إن شيطانَ المسلمِ يلقَى شيطانَ الكافرِ فيُرَى شيطانُ المؤمنِ شاحبًا أغبرَ مهزولًا فيقولُ له شيطانُ الكافرِ ويحَك مالَك هلكتَ فيقولُ شيطانُ المؤمنِ لا واللهِ ما أصلُ معَه إلى شيءٍ إذا طعِم ذكرَ اسمَ اللهِ وإذا شرِب ذكرَ اسمَ اللهِ وإذا دخل بيتَه ذكر اسمَ اللهِ فيقولُ الآخرُ لكنِّي آكلُ من طعامِه وأشربُ من شرابِه وأنامُ على فراشِه فهذا ساحٌّ وهذا مهزولٌ
      و الله اعلم

      حذف
  10. وبارك الله فيكي يا نجوى .. سبحان الله توقعت انك ستكتبي لي .. جزاك الله كل خير يا رب
    بالنسبة لتفسير الآية السابقة فأنا لا أفقه التفسير ولا أفسر .. وإنما نقلت عن الشيخ الشعراوي لاني احبه كثيرا وأحب خواطره .. ولو استطيع نقل كل خواطره لفعلت..
    أحبك الله يا نجوى واحبك في الله

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف14/8/18 9:42 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  11. الحمد لله
    الان = كملنا المحور الأول ، وهو التعريف ب ( الفُحش) ومشتقاته ..............

    ...................
    الان ننتقل الى المحور الثاني وهو : مناقشة بعض أنواع ( الفُحش ) ( مختص بالفواحش الظاهرة ، وبالذات فاحشة مشهورة جدا ، وهي خطيرة ومصيبة كبيرة جدا )
    ..............................

    يا معين أعن يا مغيث أغث ياالله

    بسم الله توكلت على الله ولاحول ولاقوة الا بالله

    ردحذف
    الردود
    1. أنها الحرب = حرب المصطلحات ، حرب الكلمات ..................
      اليهود الأشرار يعملون الاتي :
      ( يحرفون الكلم عن موضعه ، ليا بألسنتهم ، وطعنا في الدين )

      اليهود = لن يتركوا سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم ، بحاله أبدا .
      اليهود = لن يتركوا المسلمين أتباع سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم ، بحالهم أبدا .
      اليهود = لن يتركوا البشرية كلها ( خلق الله كلهم ) بحالهم أبدا .
      ....
      اليهود = جنس لئيم ، خسيس ، يكرهون الناس كلهم ..........
      .........
      قال الله سبحانه ، في سورة البقرة :
      (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا ۗ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ(104) مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (105) ).

      وقال الله سبحانه ، في سورة النساء :
      (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلَالَةَ وَيُرِيدُونَ أَنْ تَضِلُّوا السَّبِيلَ(44) وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِأَعْدَائِكُمْ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَلِيًّا وَكَفَىٰ بِاللَّهِ نَصِيرًا (45) مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ ۚ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَٰكِنْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا (46) ).

      حذف
    2. الان نركز على هاتين الايتين في سورة البقرة + النساء :
      ( مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ) (105 ) . البقرة .

      (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلَالَةَ وَيُرِيدُونَ أَنْ تَضِلُّوا السَّبِيلَ(44) . النساء .

      الذين كفروا من أهل الكتاب = اليهود ، لايريدون لنا الخير .....
      الذين أوتوا نصيبا من الكتاب = اليهود ، يريدون لنا أن نضل السبيل .... = .سبيل الله .

      .............................
      طيب
      يامجد ، ماذا تريد من هذه المقدمة ؟!!!!!
      أُريد الاتي :
      الأنتباه والحذر من حرب المصطلحات وحرب الكلمات !!
      طيب
      يا مجد ، ماهي حرب المصطلحات وحرب الكلمات ؟
      حاضر : أنها الحرب الناعمة !!!
      حرب ناعمة !!!!!!
      ماهذا الهُراء يا مجد ، هل توجد حرب ناعمة !!!!!!!!
      الظاهر أن الزهايمر أثر فيك يامجد !!!
      سندعي الله بأن يشفيك
      حرب ناعمة قال !!!
      يا مٌثبت العقل والدين يارب !!!
      الحرب هي = بالمدافع والصواريخ والرصاص ووو.................. حرب قاسية جامدة ،
      مش حرب ناعمة . هههههههههههه .
      .........................................................
      طيب
      الحرب الناعمة هي : (SOFT WAR)
      وقوام الحرب الناعمة استبدال الدبّابة بالإعلام، والجيوش بالعملاء، والاحتلال المادي بالاحتلال الفكري والأيديولوجي، واحتلال الأبدان باحتلال النفوس والأرواح والعقول، وتكريس هزيمة الفرد والمجموع في أيّ قارةٍ أو خارطة من دون حاجة لاستخدام القوة العسكرية. وعندها، يسهل استعباد الأمّة، هذه الأمّة أو تلكم الأمّة. وتتطلب الحرب الناعمة تأسيس غرفة تفكير استراتيجية ذكية يسودها العقل الجمعيّ في غرفٍ إعلامية إلكترونية واستخبارية، وعبر استخدام قنوات الإعلام ، وكذلك وسائل الاتصال، Facebook، Twitter، Instagram، وما إلى ذلك من وسائط الاتصال، والهدف العقل العربيّ والمسلم لتهميشه.
      والقوة الناعمة هي أيضاً قوة سحرية يحصل أصحابها والمخطّطون لها على ما يريدون بقوة الأفكار والإعلام والأدب والمسرح والإعلانات والمواقع الإلكترونية والبرامج الفنية، سواء باللغة الغربية أو اللغة العربية التي تنتصر لمضمونٍ غربيٍ تغريبي. أو أي لغة أخرى من لغات العالم.
      .....................................................

      حذف
    3. طيب
      ماذا تريد يا مجد ؟
      أُريد القول : أن اليهود الأشرار نجحو بالسيطرة على العالم أعلاميا وفكريا = فازوا بحرب المصطلحات والكلمات ...
      ممكن ، مثال يا مجد ؟
      حاضر :
      1- الخمر = أسموه ( مشروبات روحية !!!)
      2- فاحشة الزنا = أسموها ( علاقات عاطفية ، علاقات حميمية ، علاقات جنسية )!!!
      3- فاحشة الأتيانية المُدابرية ،الشذوذ الجنسي = أسموها ( المثلية الجنسية )!!!
      4- القتل والذبح والسحل والسرقة وقطع الطريق = أسموها ( حرية وحقوق )
      5- السب والشتم واللعن والقذف والأفتراء والأفك = أسموها ( حرية الأعلام )
      6- الأنسان الكذاب والمنافق = أسموه ( دبلوماسي ، سياسي )
      7- المرأة المُتبرجة العُريانة = أسموها ( متحررة) طبعا متحررة من التعاليم الشرعية !!

      وهكذا = تلاعب بالمصطلحات والألفاظ والكلمات ............
      وهذا كله شغل اليهود الملاعين !!
      ( يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ) 46 النساء
      ...........................

      حذف
    4. طيب
      الان نكون أنتهينا من تلاعب اليهود : بالأقوال ، الكلام ، المصطلحات .......
      الان ننتقل الى تلاعبهم : بالأفعال والحركات .........

      يا مجد ، ممكن تعطينا مثال عن تلاعبهم بالأفعال ؟
      حاضر : هيا بنا نشوف الاتي :

      قال الله سبحانه في سورة آل عمران :
      (وَقَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (72)
      . آل عمران .

      الشرح :
      مجد يقول : شوفو أفعال اليهود الخبيثة الشريرة !!!
      طريقة شريرة لصناعة البلبلة والخلخلة والزعزعة !! = ( حرب ناعمة )
      بدون ضرب بالسيوف
      بدون طعن بالرماح
      بدون رمي بالسهام
      عاوزيين المجتمع الأسلامي ينهار ويتدمر من الداخل ( ينخروا زي السوس ، زي الأرضة التي تأكل الخشب ، زي الفيروسات الباطنية التي تُدمر الجسم من الداخل !!!!
      .................................................................
      تتذكرون قبل سنة تقريبا ، كان يوجد برنامج مشهور بالأغاني أسمه :
      (ARAB IDOL)
      ومعناه : صنم العرب معبود العرب ، وثن العرب ، طاغوت .....
      ...
      اليهود عملو هذا البرنامج بكل دول العالم
      الهند صنم
      اليابان صنم
      أسبانيا صنم
      البرازيل صنم
      وووو........... نقريبا أكثر دول العالم .
      ...................................................
      صاحبي قال لي : يا مجد هل تعرف ما معنى كلمة ( باي بالانجليزي ) التي نقولها بالوداع
      قلت له : لا ، لاأعرف !!
      فقال : معناها = البابا معك = زعيم الكنيسة معك !!
      ..
      وكلمة ( MOSQUE) مسجد
      فقال : معناها مش تمام ، معناها مكان توالد البعوض النامس
      فقلت له : لاأعرف أحتمال كلامك يكون صح أو خطأ .
      . الله أعلم .

      حذف
  12. غير معرف15/8/18 12:10 ص

    فقراء وخزائنك مملوءة ،، نسألك وأنت الكريم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف