الروحانيات فى الإسلام: ج6: رسالة تأمين الخائف - هل المس الطائف هو نوع من التسليط الإلهي على الإنسان - هل من رحمة الله علينا أن يسلط الشيطان علينا أم يحفظنا منه - هل التسليط رحمة ربانية أم غباوة شيطانية - حكمة متعددة نفهمها من الابتلاء - لماذا لا نرى الشيطان .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 8 أغسطس 2018

Textual description of firstImageUrl

ج6: رسالة تأمين الخائف - هل المس الطائف هو نوع من التسليط الإلهي على الإنسان - هل من رحمة الله علينا أن يسلط الشيطان علينا أم يحفظنا منه - هل التسليط رحمة ربانية أم غباوة شيطانية - حكمة متعددة نفهمها من الابتلاء - لماذا لا نرى الشيطان .

بسم الله الرحمن الرحيم
(الجزء السادس)
رسالة
(تأمين الخائف من المس الطائف)
..:: مفهوم الطائف الغيبي في القرآن ؟ ::..
(حقائق قرآنية حرفها بعض الرقاة)
* فهرس :
..:: الفصل السادس ::..
1- هل المس الطائف هو نوع من التسليط الإلهي على الإنسان ؟
2- لا تنخدع بمن يقول لك مساعدة الجن مثل مساعدة الإنس للإنس .. فهذا ضلالي .. ليه ؟
3- هل تسليط الشيطان رحمة ربانية أم غباوة شيطانية ؟
4- كيف تجد رحمة الله في تسليط الشيطان ؟
5- هل من رحمة الله علينا أن يسلط الشيطان علينا أم يحفظنا منه ؟
6- حكمة متعددة نفهمها من الابتلاء ؟
7- لماذا لا نرى الشيطان ؟

******************************* 
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل رسالة (الطائف الغيبي في القرآن) .. ونتعرف في هذا الجزء .. على حكمة جليلة نتعلمها من كلام الله .. وهي تكشف عن السبب من تسليط الشيطان علينا ..!!

* من أسباب تقوية الإيمان بالله هو أن تتعرف على حكمة الله .. حتى لا تسيء الظن به سبحانه .. مما يجعلك في محل غضب الله ..!!

* فقد أدركت أن إنسان بلا حكمة إيمانية .. كجسد يتنفس بلا قلب يفقه ولا روح تشهد ولا عقل يدرك .. فما الفرق بينك وبين البهائم حينئذ ..!!

* ولذلك تعلمت أن أبحث عن الحكمة الإيمانية بعد أن يئست في المشايخ الذين ارتضوا أن يكونوا خدما لفكرة مذهبية أو لجماعة دينية .. حتى ظلوا يعملون تحت شعار "هذا ما وجدنا عليه آبائنا عاكفين" ..!!

* ولذلك أريدك أن تتعلم حكمة الله من كتاب الله حتى ترتقي قلبا وروحا وعقلا .. بدلا من أن تظل مترنحا بين ظلمات الجهل وأوهام الخيال وعبودية النفس ..!!

* سأخبرك هنا على شيء من حكمة الله في خلق الشيطان ولماذا يسلطه علينا .. حتى تكون مؤمنا بما أخبرك به .. إيمانا يجعلك لا تشك ولا تعترض من فعل الله معك .. !!

* وكلما ارتقى إيمانك كلما ارتقت صفاتك .. فيزداد يقينك وإخلاصك ورضاءك وتوكلك .. وتبيت في محراب توبتك .. فينكشف لك من أسرار (ونفخت فيه من روحي) .. فتظل عاكفا بقلبك في محراب مناجاته مناجيا .. مولاي مولاي .. مولاي مولاي .. حتى ترجو أن يقبضك وأنت على هذا الحال راجيا في أن تُبعث على هذا الحال .. وكل إنسان يبعث على ما مات عليه ..!!

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..


*********************************
..:: الفصل السادس ::..
*********************************

..:: هل هذا المس الطائف هو نوع من التسليط الإلهي على الإنسان ؟ ::..

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
* نعم .. هو نوع من التسليط الإلهي على الإنسان .. وطالما هو تسليط إلهي يبقى لازم ترجع إلى الله ليعيذك منه .. وتنتقل من لحظة الغفلة بالنفس إلى لحظة اليقظة بالله .. فافهم ..

* وحينما نقول "تسليط إلهي" .. أي أن الله سمح للشيطان بهذا الفعل مع الإنسان .. وليس الشيطان هو من استطاع أن يفعل ذلك بنفسه ..!!!

* وهنا نقطة يجب أن تعلمها جيدا في علاقتك بالله :
وهو أن الشيطان لا يستطيع أن يفعل شيئا بدون إذن من الله بذلك الفعل .. وأبسط دليل على ذلك ( إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئاً إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ) ..
وكذلك في حال حدوث سحر للإنسان .. فهو يكون بإذن من الله .. ( وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ ) ..
بل وأريدك أن تنتبه إلى المصائب كلها تحدث بإذن الله ..( مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) التغابن11

* فإذا فهمت ما سبق جيدا .. فعليك إذن أن تفهم الآتي جيدا :

1- أنه طالما سبحانه وتعالى قد سمح وأذن بحدوث فعل معك .. يبقى هذا الفعل له حكمة .. لأنه حكيم في تدبير أمور وعليم بما يفعل .. !!

2- وطالما فعله له حكمة .. يبقى هناك قانون أسباب .. وطالما هناك قانون أسباب .. يبقى أرسل عليك التسليط لسبب ولحكمة ..!!

3- وطالما هو تسليط .. فراجع نفسك واتهم نفسك .. وإياك إن تنظر لنفسك بعين الخيريَّة وأنك من الصالحين .. فهذا حال المغرورين أهل العُجب والكِبر والرياء ..!!

* ويكفي أن تعلم أن من ينظر لنفسه بعين الخيرية .. فقد وصف نفسه بالنفس الإبليسية ..!! كما قال إبليس معلنا سبب رفضه للسجود لآدم فقال : (أنا خير منه) ..
يبقى من يعلن الخيرية في نفسه .. فقد علمنا منه أنه نفس ساقطة تستحق ما هي عليه من التسليطات ..!!

* انتبه : حينما قال النبي (أنا سيد ولد آدم ولا فخر) .. فهو قالها عن ربه أي وحيا من الله .. ولم يقولها عن نفسه معتقدا في نفسه .. فانتبه ..!!

4- وطالما هو الذي أذن بذلك التسليط .. فهو الذي قادر على رفعه .. لأنه كما أذن بالضر لك .. فهو القادر على دفع الضر عنك وجلب النفع لك .. لأنه هو النافع الضار ..
وطالما هو النافع الضار .. فلماذا لا تلجأ إلى مولاك ..؟!! بدلا من أن تذهب راقي منحرف أو روحاني مُضل .. ؟!!

* انتبه : ولذلك من يستعين بالجن أو بشخص يستعين بالجن في دفع الضرر الروحاني فقد أشرك فعليا .. لأن الله اختص نفسه بدفع هذا الضرر عنك .. ولم يعطي فيه تفويض لأحد من خلقه ..!!


* ولا تنخدع بمن يقول لك مساعدة الجن مثل مساعدة الإنس للإنس .. فهذا ضلالي .. ليه ؟
لأن طلب العون من العالم الغيبي سواء من الملائكة أو الجن هو محرم شرعا (  وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلَائِكَةِ أَهَؤُلَاء إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ . قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنتَ وَلِيُّنَا مِن دُونِهِم بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُم بِهِم مُّؤْمِنُونَ . فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَّفْعاً وَلَا ضَرّاً وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّتِي كُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ ) ..
فالإغاثة من الشيطان لا تكون إلا بالله وليس بالجن .. لأن الله اختص به نفسه بأن تستعيذ به وتعتصم به وتلجأ إليه ليدفع ضرر الشيطان عنك ..!!

* مع ملاحظة أن طلب الإنس العون من الإنس في الرقية هو أمر مباح شرعا لأن الإنسي الراقي لازال مستعيذ بالله .. ولكن طلب الإنس من الجن هو أمر منكر شرعا لأن الإنس الطالب من الجن هو مستعيذ بالجن ليدفع عنه شر الشيطان .. فلا تجعلوا أحد يخدعكم بخلط المسألة عليكم ..!!
( ولهذا رسالة خاصة جدا ستبهرك بما أتيت لك فيها من أدلة عقلانية وشرعية نقطع بها الطريق على هؤلاء الضلالية خدام الجن .. بما لم يدون في كتاب) ..

* فطالما أنت لجأت لخدام الجن أو استعنت بالجن .. فأنت بذلك تكون قد جعلت للجن فعل بجلب النفع ودفع الضر وأشركتهم مع الله في ذلك الفعل .. الذي اختص به نفسه .. !!
ولذلك قال العلماء .. المستعين بهم مشرك ..!!

* نعود فنقول : 
* إذا حدث عليك تسليط .. فراجع نفسك .. واتهم نفسك .. وإياك واتهام الناس وأن تشهد عليهم كذبا وزورا بأنهم فعلوا كذا وكذا بغير دليل يقيني .. حتى لا تنزل بك لعنة لن تستطيع دفعها عنك إلا بعفو الناس الذين هتكت عرضهم وشهدت عليهم بالباطل ..!!

**********************
( وقد نتساءل سؤال عقلي وإيماني فنقول : )

..:: ما الحكمة من تسليط الشيطان بصفة عامة ؟ ::..
( الحكمة من التسليط ؟ )

يخبرنا رب العالمين سبحانه وتعالى عن هذه الحكمة .. فيقول جل شأنه بعد قصة سبأ وكفرانهم بالله : ( وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقاً مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ . وَمَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا لِنَعْلَمَ مَن يُؤْمِنُ بِالْآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْهَا فِي شَكٍّ وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ . قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُم مِّن ظَهِيرٍ ) سبأ20-22

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
* بيَّن -سبحانه- أن إغواء الشيطان لأهل سبأ ولأشباههم من بنى آدم ، لم يكن عن قسر وإكراه ، وإنما كان عن اختيار منهم ليتميز الخبيث من الطيب فقال- تعالى-: (وَما كانَ لَهُ عَلَيْهِمْ مِنْ سُلْطانٍ إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يُؤْمِنُ بِالْآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْها فِي شَكٍّ) ...

* والمراد بالسلطان هنا : التسلط بالقهر والغلبة والإكراه.
* والمراد بالعلم في قوله- تعالى- (إِلَّا لِنَعْلَمَ) إظهار هذا العلم للناس ليتميز قوى الإيمان من غيره.

* أي : وما كان لإبليس عليهم من سلطان قاهر يجعلهم لا يملكون دفعه ، وإنما كان له عليهم الوسوسة التي يملكون صرفها ودفعها متى حسنت صلتهم بنا ، ونحن ما أبحنا لإبليس الوسوسة لبنى آدم ، إلا لنظهر في عالم الواقع حال من يؤمن بالآخرة وما فيها من ثواب وعقاب وحساب ، ولنميزه عمن هو منها في شك وريب وإنكار ...
التفسير الوسيط ج11 ص238-239

* قال الشيخ الطاهر بن عاشور رحمه الله :
وَقَوْلُهُ: (وَما كانَ لَهُ عَلَيْهِمْ مِنْ سُلْطانٍ) أَيْ مَا كَانَ لِلشَّيْطَانِ مِنْ سُلْطَانٍ عَلَى الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ.
وَفِعْلُ (كانَ) فِي النَّفْيِ مَعَ (مِنْ) الَّتِي تُفِيدُ الِاسْتِغْرَاقَ فِي النَّفْيِ يُفِيدُ انْتِفَاءَ السُّلْطَانِ ، أَيِ الْمُلْكِ وَالتَّصْرِيفِ لِلشَّيْطَانِ ، أَيْ لَيْسَتْ لَهُ قُدْرَةٌ ذَاتِيَّةٌ هُوَ مُسْتَقِلٌّ بِهَا يَتَصَرَّفُ بِهَا فِي الْعَالَمِ كَيْفَ يَشَاءُ لِأَنَّ تِلْكَ الْقُدْرَةَ خَاصَّةٌ بِاللَّهِ تَعَالَى.
التحرير والتنوير ج22 ص183

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
ومعنى قوله تعالى : ( وربك على كل شيء حفيظ ) .. أي حفيظ لكل شيء من أن يتصرف الشيطان فيه بالضرر إلا بإذن منه سبحانه .. لأنه دائم الحفظ والحماية لكل شيء خلقه .. ولا قدرة للشيطان ولا لغيرة أن يصيب بالضرر من كان في حماية الله وحفظه .. إلا لو كان بإذن من الله .. حتى تعلم أنه لا يتم شيء في الوجود بغير مراد الله أبدا ..
والله أعلم .

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
إذا كان الحق تبارك وتعالى يكره ما تفعله الشياطين بالإنسان المؤمن أو الكافر، فلماذا أرسلهم الله عليه ؟
أرسل الله الشياطين على الإنسان لمهمة يؤدونها، هذه المهمة هي الابتلاء والاختبار، كما قال تعالى: (أَحَسِبَ الناس أَن يتركوا أَن يقولوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ) العنكبوت2 .
إذن: فهم يُؤدُّون مهمتهم التي خُلِقوا من أجلها، فيقفوا للمؤمن ليصرفوه عن الإيمان فيُمحص الله المؤمنين بذلك ، ويُظهر صلابة مَنْ يثبت أمام كيد الشيطان .
تفسير الشعراوي ج15 ص9183

****************************************

..:: هل التسليط منحة ربانية أم غباوة شيطانية ؟  ::..
:: كيف تجد رحمة الله في تسليط الشيطان ؟ ::


* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
حينما ترى حكمة الله في التسليط وهي كشف حقائق أنفسنا أمام مرآة هذا الإبتلاء حتى تعلم حقيقتك الإيمانية .. !!

* ولكنك قد تتساءل : فإذا كان الله رحيم بك .. فهل من الرحمة أن يسلطه عليك أم يحفظك منه ؟

ولكنك لو تفكرت قليلا لأدركت أن هناك حكمة أخرى وراء هذه الحكمة الإلهية .. وهي أن تسليط الشيطان وإن كان لتمييز النفس المؤمنة عن الغير مؤمنة .. إلا أن في ذات هذا التسليط تجد رحمة ربانية تشير إلى غباوة شيطانية .. كيف ذلك ؟ .  

* فهو رحمة ربانية .. لأنه مقياس للشر في نفوسنا .. فهو لم يسلطه عليك انتقاما منك ولا تعذيبا لك .. وإنما لتدرك حقيقة نفسك .. فتنتبه من غفلتك وأوهامك وتمثيلياتك النفسية .. حتى ترتقي من صفاتك الظلمانية إلى صفات نورانية تحيا بها مع الله .. بدلا من الاستمرار في ظلماتك بما يكون سبب لك في شقاءك يوم القيامة .

* وسعي الشيطان بالغواية هو دليل غباوة شيطانية .. لأنه كلما زاد من أذاه لنا .. فصبرنا وشكرنا ورضينا .. لزاد الأجر والثواب من الله ..

* فكان تسليط الروحاني علينا .. من غباء الشيطان وخدام الجن .. لأنه في حقيقته رحمة ليجعلك تكتشف حقيقة نفسك في ذلك الوقت الذي حدث فيه التسليط .. هل أنت مؤمن فعلا أم فقط تمدح نفسك معتقدا أنك على خير وفي الحقيقة أنت أضعف من الشيطان ..

* فالشيطان من غباءه يظن أنه يؤذيك .. ولكن إيمانك يرشدك إلى أنه هذا قد جعله الله سببا لك لينبهك إلى حال غفلتك فتعود لمولاك فيُرقِّيك .. !!

* حتى أن أدوات الشيطان التي هي الوسوسة .. ما هي إلا أداة لمقياس حال الإنسان مع الله ..
فكلما زاد الوسواس .. كلما كان مؤشرا على اضطراب في الحال مع الله .. وكلما انخفض الوسواس .. كلما كان دليلا على صلاح الحال مع الله .. (للمزيد اضغط هنا) ..

* وكلما تعمقنا أكثر في فهم العلاقة الوجودية بين النفس والشيطان .. لتعرفنا أكثر إلى حقيقة نفوسنا .. فكان لابد من وجود الشيطان لنعرف حقيقة نفوسنا ونكون شهداء على أنفسنا .. حتى لا يأتي الجميع يوم القيامة فيقول لماذا تم الحكم علي بالنار والآخر تم الحكم له بالجنة .. فكان الشيطان محركا لما في نفوسنا .. لبيان حقيقتها .. ومعرفة إلى أي جهة نفسك قريبة .. هل قريبة من الشيطان أم قريبة من الرحمن..!!
وذلك لنكون شهداء على أنفسنا .. ( اقْرَأْ كَتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً ) الإسراء14
والله أعلم .


**********************************

..:: حكمة متعددة نفهمها من الابتلاء ::..

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) .. 
* دائما الابتلاء مهما كان نوعه .. ما هو إلا رسائل لنفهم منها حكمة الله .. أو مرايا لنرى فيها حقائق أنفسنا ..

* ومع ذلك في هذا الابتلاء تظهر لنا ألوان متعددة من الحكمة حتى نفقه حقيقة الفعل الإلهي معنا ..

* ففي موضوعنا هنا .. نجد أن التسليط من الشيطان له حكمة متعددة لو نظرنا له من حيث كونه ابتلاء ..  

1- أن يريد أن يرفع من مقامك بين يديه .. بزيادة حسناتك نتيجة هذا الابتلاء .. ومحو سيئاتك ..!!

2- أو يريد أن يطهرك من ذنوب لن تستطيع أن تتطهر منها إلا بهذه الطريقة لضعف عملك مع الله ..!!

3- أو يريد أن يجعلك تنتبه لحالك في علاقتك به .. ويرشدك إلى فساد حالك الديني فعليك ان تصحح من أحوالك وتصرفاتك ..

4- أو يريد ان يعاقبك على أفعال أنت ارتكبتها في حق الآخرين .. عسى أن تتوب ..!!

5- أو ليجعلك دليلا للمؤمنين نتيجة صبرك على البلاء .. فيحتذوا بك ..

6- أو ليجعل منك (بسبب إساءة أدبك) عظة للمؤمنين ليتأدبوا مع الله .. ولا يفرطوا في جنب الله ..

7- أو يريد أن يجعلك شاهدا على نفسك باختبارك من وراء هذا التسليط .. فلو صبرت وجاهدت فأنت مؤمن حقا .. ولو ظللت تشكو وتشكو وتعترض فبذلك قد كشفت حقيقة نفسك أمامك ..!!

8- أو يريد أن ينقلك من حال الغفلة إلى حال اليقظة لتظل في معية الله غير مفارق له ..

9- أو يريدك أن تعلو بالهمة ودوام اليقظة والمراقبة .. بالثبات على منهج الله ..

10- أو يريدك أن تعلم أن الملك ملكه والحكم حكمه ولا راد لقضاءه  .. فالتزم عبوديته لينجيك بمحض أفضاله ..

11- أو يريد أن يجعلك تعلم أن الابتلاء مرآة لكشف حقيقتك الإيمانية أمام نفسك .

12- أو يريدك أن تعلم إنك وإن كنت من روح الله .. إلا أنك لا تستطيع دفع الضر عن نفسك إلا باللجوء إليه .. فسلط عليك ما لا تستطيع دفعه إلا به حتى تظل قائما على عبوديتك له (إياك نعبد وإياك نستعين) .. وفاءا واعترافا لقيوميته وربوبيته..!!

13- أو يريدك أن تعلم أنه النافع وأنه الضار .. فلا تلجأ لغيره ولا تتوكل على أحد سواه .. وبقدر الإخلاص يكن الخلاص .. والعاقبة للمتقين ..

* أو لغير ذلك من الحكمة الإلهية في التسليط أو الابتلاء بصفة عامة .. الله أعلم بحكمته فيه ..

*********************************

..:: لماذا لا نرى الشيطان ؟ ::..

* قال الإمام الماتريدي رحمه الله :
الحكمة فيما جعل عدوهم من غير جنسهم من حيث لا يرونه ويراهم وجهان :
أحدهما : ليكونوا أبدًا على التيقظ والانتباه ، غير غافلين عنه .
والثاني : ليكونوا أبدًا فزعين إلى اللَّه - تعالى - متضرعين إليه ، مبتهلين ؛ ليكون هو الحافظ لهم ، والدافع عنهم شره ووسواسه .
تفسير الماتريدي ج5 ص121-122

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
ولا يخفى عليك أن هناك حكمة نجدها من وراء عدم رؤية الشيطان أو العالم الناري عموما .. وهو حتى لا يصيبنا رعب منه فتهابه نفوسنا لما يمتلك من قدرات قد يؤثر بها في نفوسنا من خيالاته وأوهامه فنصدقه ونتبعه ونضل فنكون من الغاوين .. ولذلك جعل لنا حجاب بيننا وبينه وجعل لنا سلطانا عليه وهو مدد الاستعاذة بالله منه .. فيكفينا شره .. وكفى الله المؤمنين القتال .. !!
والله أعلم . 

ولا يخفى عليك أن من يطلب الكشف الروحاني هو انسان غير رشيد غالبا ..!! أو بطريق أصح هو ضل وسلك سبيل الغواية بلا ريب .. لأنه يريد أن يكسر الحجاب الذي جعله الله بينه وبين العالم الناري .. ومن أجل ماذا ؟
ليكون خادما للجن مستعيذا ومعتصما به ومتوكلا عليه في قضاء حوائجه ..!!


* وقلنا هناك فرق بين أن تكون طالب للجن بإرادة منك ورغبة .. (فأنت خادم الجن) ..
وبين أن تكون مطلوب .. أي مصحوب بالجن بلا إرادة منك ولا رغبة .. إنما عن رابطة روحانية جمعتها المحبة في الله لا غير .
 والله أعلم .

*****************************
..:: الفصل السابع ::..
**********************

يتبع إن شاء الله تعالى

********************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 61 تعليقًا:

  1. أستاذى الجليل ..
    حفظك الله من شياطين الإنس و الجن ، و أمدك القوى المتين منه بالحول و القوة ، و رضى عنك و أرضاك .. آمين

    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم

    تحياتى لك 🌷

    ردحذف
  2. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا على جهودك لتبيين الحقائق وكشف الأكاذيب و الشكوك فيما يخص الروحانيات وعلاقتهم بالأنس و علاقتهم بالدين وتوضيح حقيقتهم.

    عندي سؤال وهو ليس له علاقه بالموضوع مباشره ...بحثت في النت عن الاجابه ونتائج البحث جدا آزعجني وحاولت ابحث موضوع عنه في مدونتك كأني لمحته ولكن لست متأكده من وجود الإجابه:
    السؤال هو هل حادثه سحر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم صحيحه؟؟ شخص جادلني انها حادثه غير صحيحه بحجه انه رسول الله بمعنى انه منزه و محفوظ و انا استدليت بوجود حديث نزول جبريل عليه السلام بالمعوذتين، المهم بحثت في النت و اكتشفت بوجود قولين فئه تؤكد حادثه السحر مستدلين بصحيح البخاري ومسلم وغيرهم و رأيهم انه كونه سحر لا يعني انتقاص نبوته و فئه تنفي هذي الحادثه مستدله بالقرأن في قوله الله تعالى في سورة الإسراء: ( نحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى، إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلاً مَّسْحُورًا، انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُواْ لَكَ الأَمْثَالَ فَضَلُّواْ فَلاَ يَسْتَطِيعْونَ سَبِيلاً ).

    وقال في سورة الفرقان: ( وَقَالُوا مَا لِهَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ، لَوْلا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا، أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنزٌ، أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا، وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلاً مَّسْحُورًا، انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلاً ).

    وحجتهم هي انها "خرافة تناقض تصريح القرآن بعصمة الرسول من السحر و انها تشكك في سلامة الوحي من النقصان" هذا رأيهم

    الرجاء تنورنا بالحقيقه

    واستفسار اخر تركت تعليق علي موضوع الارق وعدم النوم وهو أول مشاركه لي و إلي الان لم أجد تعقيب منك أخي الكريم و لم يتم نشر لتعليقي، عسى المانع خير

    وجزاك الله خيرا والله يزيدك من علمه وفضله

    ردحذف
  3. كالعادة مقال رائع استاذنا ... على كل مبتلى بالتسليط الروحاني ان يحفظه و يرجع اليه كلما ضعف او حزن او اضطرب.. رب منحة في محنة .. جعلك الله جندا من جنوده المقربين استاذنا.
    اللهم فهمنا عنك... تحياتي الحارة للجميع.

    ردحذف
  4. غير معرف8/8/18 3:07 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف8/8/18 3:15 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهل واحبة المدونة الكرام ..
    بسم الله ما شاء الله معلمنا ومربينا ..نور الله قلبك وزادك نورا على نور..
    * كل يوم نتنور ونتنور ونتنور ..من نور علمك المبارك من الرحمان ..
    الرسالة في غاية الاهمية ..
    جزاك الله بكل خير في الارض والسماءوالدنيا والاخرة..يارب امين

    ردحذف
  7. تابع.. * باب الاخلاص واحضار النية في جميع الاعمال والاقوال البارزة والخفية ..*

    * القلوب هي التي عليها المدار ، كم من انسان ظاهر عمله انه صحيح وجيد و صالح لكن بني على خراب فالنية هي الاصل ، تجد رجلين يصليان في صف واحد ، مقتديين بامام واحد ، يكون بين صلاتهما كما بين المشرق والمغرب ، لان القلب مختلف ، احدهما قلبه غافل ، بل ربما يكون مرائيا في صلاته والعياذ بالله يريد بها الدنيا ..والاخر قلبه حاضر يريد بصلاته وجه الله واتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.. ، فبينهما فرق عظيم ،
    فالنيات تختلف اختلافا عظيما وتتباين تباينا بعيدا كما بين السماء والارض ، حتى انك ترى الرجلين يعملان عملا واحدا يتفقان في ابتدائه وانتهائه وفي اثنائه وفي الحركات والسكنات والاقوال والافعال ، وبينهما كما بين السماء والارض وكل ذلك باختلاف النية ..
    * فالعمل على ما في القلب ..وعلى ما في القلب يكون الجزاء ..يوم القيامة ..فاذا كانت السريرة جيدة صحيحة فابشر بالخير ..

    * عالج القلب دائما ، كن دائما في غسيل للقلب حتى يطهر ..
    حكمة اليوم :
    من كتاب المؤلف:" قال بعض العلماء : لو كلفنا الله عملا بلا نية ، لكان من تكليف ما لا يطاق ..

    *******************

    اقتطاف (2) من :
    شرح رياض الصالحين
    من كلام سيد المرسلين
    لفضيلة الشيخ العلامة
    محمد بن صالح العثيمين
    المجلد الاول

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم ارزقنا الصدق والاخلاص في القول والعمل في السر والعلن .. امين يارب العالمين

      بارك الله فيك يا خديجة على هذه المقتطفات الرائعة الموقظة للقلب .. غسل الله قلبك بنور اليقين .. امين يارب العالمين

      حذف
    2. امين يا حبيبتي الطيوبة قطر
      قبلاتي اليكي😘🌷💕

      حذف
    3. 🔥 جددوا نياتكم كل حين... فبها أعمال القلب تستقيم...

      انظروا في هذا الكلام لعله شعر وأنا لا أدري... هههههه... أمزح معكم...

      هكذا كتبت الغنية بالله (خديجة لمن لا يعرفها) نقلا...
      أين أنت يا خديجة؟ (عدت للزن تاني ههههه لعلني قدركم فتحملوني)

      " فالنيات تختلف اختلافا عظيما وتتباين تباينا بعيدا كما بين السماء والأرض، حتى انك ترى الرجلين يعملان عملا واحدا يتفقان في ابتدائه و انتهائه وفي أثنائه وفي الحركات وفي السكنات والأقوال والأفعال، وبينهما كما بين السماء والأرض وكل ذلك باختلاف النية"

      🔥 طهر قلبك واجعله موصولا بربك...

      💥 فالعمل على ما في القلب، وعلى ما في القلب يكون الجزاء... يوم القيامة فإذا كانت السريرة جيدة صحيحة فابشر بالخير...

      💥 عالج القلب دائما، كن دائما في غسيل للقلب حتى يطهر...

      حذف

  8. يحكى أن كان هناك رجلا كان يكرهه أهل قريته ومات هذا الرجل وليس له إلا ولد واحد.. ولم يأتِ أحد ليمشي في جنازته.
    فجره إبنه إلى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..فأقبل عليه.. وسأله أين الناس؟ لم تدفن أباك وحدك؟!
    فما شاء الإبن أن يفضح أباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.
    فهم الأعرابي.. ومد يده يساعد الإبن ليدفن أباه..ثم رفع يده إلى السماء وظل يدعو في سره..ثم ترك الإبن وغادر إلى غنمه..
    وليلتها.. حلم الإبن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا في الفردوس الأعلى.. فتساءل من الدهشة:
    ما بلغك يا أبي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الأعرابي.
    وأصبح الابن يبحث عن الأعرابي في لهفة.. ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فأمسك بتلابيبه يصيح:سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟ فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
    هنا أجابه الأعرابي: يا ولدي.. لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل وقلت له: اللهم.. إني عبد كريم.. إذا جاءني ضيف أكرمته..
    وهذا العبد ضيفك.. وأنت أكرم الأكرمين.


    العبرة من هذة القصة:
    أن الموضوع ليست الذرية.. وليست الأموال..وليست كثرة الأعمال الصالحة.. فقط إنما هي صدق العهد مع الله.
    يقول تعالى :" مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا " (23)الاحزاب
    القصة منقولة..

    ردحذف
    الردود
    1. إيييه ياخديجة...!!
      أوافقك تماما على العبرة المستخلصة من قصتك المنقولة...

      " الموضوع ليست الذرية... وليست الأموال... وليست كثرة الأعمال الصالحة... فقط انما هي صدق العمل مع الله..."

      نعم..!! تعاهد صندوقك " قلبك" وأخرج منه كراكيب السنين ربما لم تأبه لها ونسيتها وهي تأكل لك حسناتك وأنت لا تدري وانشغلت بحفظ القرآن ولم تعمل به... وانشغلت بتحسين مظهرك ونسيت جوهرك... وانشغلت بكثرة الطاعات: صوم قيام ليل كثرة ذكر... ونسيت أن قلبك هو محل نظر ربك...
      فزينه وعطره بالصدق لعل الله يضخه بمدد من عنده سبحانه...

      حذف
  9. ما شاء الله يا استاذ خالد .. زادك الله قوة وجرأة وصلابة في قول الحق .. آمين

    وأعتقد ان هذا الموضوع قطع نصف الطريق على كل راقي منحرف وروحاني مضلل يحاول ان يتجرأ - بأفكاره وتجاربه - على المدونة وأهلها .. !! وفي انتظار الرسالة الخاصة - بالأدلة الشرعية والعقلية لنفي كلام المضللين والمنحرفين بأن استعانة الإنس بالجن مثل استعانة الإنس بالإنس - حتى ينقطع الطريق عليهم بالكلية .. وليتها تكون الموضوع القادم .

    ولقد أعدت قراءة الموضوع محاولة ان اجمع اهم الحكم فيه .. فوجدت ان كل فقرة او سطر لم يخلو من حكمة او موعظة ؛ فلا يمكن ان نتستأثر بعضها .. فتخليت عن ذلك .. لأتشجع واعيد قراءة الموضوع مرة اخرى .. فهو متنوع الخطابات العميقة والتي تتطلب العمل لتأتي أكلها .. اهمها ان نحسن الظن بالله ونزداد يقينا بأنه خلقنا ولم يتخلى عنا .. خلقنا وحفظنا .. ولكننا نحن الذين عن أمره انحرفنا او سهونا !! .. اللهم غفرانك

    وايضا ملاحظة ما يطوف بنا من وساوس لنواجه انفسنا بحقيقتها !! .. وندفع بالقلب للتطهر .. !! اللهم بك نعوذ ونلوذ و اليك نلجأ وبك نستعين .. آمين

    وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي الذي بعثه الله فينا نبيا ورسولا مبشرا ونذيرا .. الموحى إليه : (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ۖ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ ۚ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ)[سورة النحل 36]

    " واجتنبوا الطاغوت " !!

    والاجتناب يعني الاحتراز من الشيء وعدم الاقتراب منه والابتعاد عن كل ما يوصل او يؤدي اليه ..

    والطاغوت .. فسر على عدة معاني منها الشيطان وحزبه .. وكل ما يعبد ، او يلجأ اليه غير الله !!

    (وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَىٰ ۚ فَبَشِّرْ عِبَادِ)[سورة الزمر 17]

    اللهم ارزقنا الصدق والاخلاص في العبادة والمعاملة .. واجعل توجهنا لك وحدك ولا لأحد سواك ولا طلبا لنا الا عفوك ورضاك .. اللهم آمين

    هذا .. والله أعلم

    ردحذف
    الردود
    1. عصارة تجارب سيدي خالد في البحث عن الحكمة الإيمانية...

      🌅 من أسباب تقوية الإيمان بالله:
      هو أن تتعرف على حكمة الله... حتى لا تسيء الظن به سبحانه...

      🌄 فقد أدركت أن الإنسان بلا حكمة إيمانية......
      كجسد يتنفس بلا قلب يفقه ولا روح تشهد ولا عقل يدرك... فما الفرق بينك وبين البهائم حينئذ..؟!!

      🎆 ولذلك تعلمت أن ابحث عن الحكمة الإيمانية...
      بعد أن يئست في المشايخ الذين إرتضوا أن يكونوا خدما لفكرة مذهبية أو لجماعة دينية... حتى ظلوا يعملون تحت شعار ( هذا ما وجدنا عليه آباءنا عليه عاكفين"..!!

      🎇 ولذلك أريدك أن تتعلم حكمة الله من كتاب الله...
      حتى ترتقي قلبا وروحا وعقلا... بدلا من أن تظل مترنحا بين ظلمات الجهل وأوهام الخيال وعبودية النفس..!!

      🎑 وكلما ارتقى إيمانك كلما ارتقت صفاتك...
      فيزداد يقينك وإخلاصك ورضاك وتوكلك... وتبيت في محراب توبتك... فينكشف لك من أسرار ( وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي (29) الحجر...
      فتظل عاكفا بقلبك في محراب مناجاته مناجيا... مولاي مولاي مولاي مولاي حتى ترجو أن يقبضك وأنت على هذا الحال... وكل انسان يبعث على ما مات عليه...

      حذف
    2. منازلة بين الإيمان والشيطان والحكمة من خلقه...

      🏜 حكمة الله من خلق الشيطان ولماذا يسلطه علينا؟
      ج: حتى تكون مؤمنا بما أخبرك به... إيمانا يجعلك لا تشك ولا تعترض من فعل الله معك..!!

      🏔 إياك تنظر إلى نفسك بعين الخيرية وأنك من الصالحين... فهذا حال المغرورين أهل العجب والكبر والرياء..!!
      فالذي ينظر إلى نفسه بعين الخيرية فقد وصف نفسه بالنفس الإبليسية..!! كما قال إبليس معلنا سبب رفضه السجود لآدم فقال ( أنا خير منه)

      🌋 من استعان بالجن في دفع الضر فقد أشرك...

      حذف
    3. تتمة تلخيص الموضوع...

      هل تعلم أن تسليط الله للشيطان عليك هو رحمة؟

      ⛰ فتنتبه من غفلتك وأوهامك وتمثيلياتك النفسية... حتى ترتقي من صفاتك الظلمانية إلى صفاتك النورانية التي تحيا بها مع الله بدلا من الاستمرار في ظلماتك بما يكون سبب لك في شقائك يوم القيامة

      🗻 سعي الشيطان بالغواية= غباوة شيطانية لأنه كلما زاد من أذاه لنا... يصبرنا وشكرا ورضينا... لزاد الأجر والثواب من الله...

      🏞 كلما تعلمنا أكثر في العلاقة الوجودية بين النفس والشيطان لتعرفوا أكثر إلى حقيقة نفوسنا.

      الحكمة من عدم رؤية الشيطان...
      حتى لا يصيبنا رعب منه فتهابه نفوسنا لما يمتلك من قدرات قد يؤثر بها علينا..
      🌿🪶خالد أبو عوف... بتصرف

      حذف
  10. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل شادى ..

      يمكنك الإطلاع على موضوع رقم 44 قسم العلاج بالقرآن و السنة .. و ستجد ما يطمئن له قلبك إن شاء الله

      تحياتى لك

      حذف
  11. إبنى و أخى العزيز / عمرو محيى

    البقاء لله .. اسأل الله أن يتغمد ( والدك ) بالرحمة و المغفرة .. و أن يسكنه فسيح جناته .. و أن يلهمكم الصبر و السلوان .

    " إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ "

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يرحم والدك ويدخله الجنة ، ويعطيكم الصبر
      ربنا يرحم الجميع بجاه النبي الشفيع
      أمواتنا وأمواتكم وأموات المسلمين أجمعين لهم منا جميعا الفاتحة

      حذف
    2. لله ما أعطى ولله ما اخذ يا ولدنا العزيز
      الهمكم الله الصبر والسلوان وثبتكم
      ورحم الله والدك وتغمده بواسع كرمه وفضله
      وانا لله وانا اليه راجعون
      هم السابقون ونحن اللاحقون

      حذف
  12. البقاء لله وحده يا امي
    ويتقبل دعواتكم فيه اللهم امين
    وأشكركم علي شعوركم الطيب

    ردحذف
    الردود
    1. البقاء لله يا عمرو...غفر الله ورحمه رحمة واسعه من عنده .

      حذف
    2. انا للله وانا اليه راجعون ..رزقكم الصبر والسلوان اخي في الله عمرو ..واسكنه الله فسيح جنانه ..وغفر له ..امين يارب..

      حذف
    3. البقاء لله اخي عمرو وانا لله وانا اليه راجعون
      غفر الله لوالدتك وتغمدها بواسع رحمته واسكنها الفردوس الأعلى من الجنة
      اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

      حذف
    4. معذرة اخي عمرو وأطال الله في عمر والداتك يا رب
      ورحم الله والدك وغفر له وادخله الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب
      وانا لله وانا اليه راجعون

      حذف
    5. البقاء لله يا عمرو .. ربنا يغفرلة ويرحمة ويسكنة الفردوس الاعلي

      حذف
    6. غير معرف13/8/18 1:32 م

      البقاء لله عظم الله أجرك وغفر لميتكم آمين يا رب

      حذف
  13. سبحان الله..في ال١٣ حكمة التي ذكرتها من حكم تسليط الشيطان عل الإنسان تجد أن بجوار كل نقطة تود لو تكتب = رحمة ..

    فحين تتجلى الحكم تتجلى رحمة الله لعبيده .


    جزاك الله خيرا أستاذنا. 🌷

    ردحذف
  14. ماشاء الله لا قوة الا بالله.. ربي يجعلك عون لينا دايما يا استاذي ومن رحمة ربنا انه ابتلاني وارشدني للطريق ..اسال الله التثبيت
    فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (36)

    جزاك الله خيرا استاذي..

    ردحذف
  15. البقاء لله ولدى عمرو واسكن الله فقيدكم الفردوس الاعلى وغفر لة

    ردحذف
  16. السلام عليكم اخواتى جميعا احبكم فى الله

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

      عود أحمد أخى الفاضل عادل ..

      جمعتكم طيبة مباركة ان شاء الله

      حذف
    2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا اخ عادل .. كيف احوالك ؟ طالت غيبتك عن المدونة ؟! يارب تكون بخير ..

      حذف
    3. اختى هالة اختى قطر وكل الاخواة احبكم فى الله

      اختى قطر بفضل الله لم انقطع عنكم ومتابع لكم ولجميع تعلقاتكم

      ولكن انقطاعى عن الكتابة كانت لحكمة يعلمها الله واحده

      كان لازم قفة منى مع نفسى بعد قراتة اجزاء (النبى الامى)

      حصل معى شئ لم احسة من قبل وان كونت اعرف اشياء بسيطه

      رغم كل الظروف المحيطه بى من كل جانب

      رغم الالم والوجع والابتلاات كان لااستاذى الحبيب (خالد) لة راى اخر ونظره اخرة

      بهذة الرسائل (19)وكانة مسكنى من يدى ووضعنى على طريق اخر غير الذى كونت اتبعة

      وحصل ما حصل معى (رسالة لكل الاخواة والاخوات ) من انسان غلبان ضعيف لا يملك سؤاء

      هذة الكلمات من قلب هام حبى وشوق فى اشرف خلق الله (محمد رسول الله ) صلى الله علية وسلم

      ولتعلمو ويعلم الله اننا لم نوفية حق قدرة حتى قيام الساعة

      وكان الله اراد اصلاح ما بقى فى من عيوب واعاده توجية مرة اخرة الى الطريق الصحيح

      وكان الله مساكنى من اذانى وقال لى تعالى يا عادل مالك زهقان ومخنوق وتاعب نفسى وعايز

      تعمل كل حاجة ومستعجل ومعندكش صبر ومشتت نفسك وابنك مزعلك واخواتك واولادهم وشايل

      هم الكل وبتفكر فى وفى وفى وفى .... اقولك حاجة انت مش بتحب رسولى او بتقول انك

      بتحبة .....ااااه يا ربى بحبة .... خلاص عيش قصة حياتة من اولها

      واذا بى اجد امامى كتاب اسمة الؤلؤ المكنون....يعلم الله كيف قراتة وقرات كل حرف فية

      ازاى عشت من قبل زواج ابوة من امة وكيف عاش ابوة وكيف مات وامة وحملة ومولدة

      وشقائة وزعلة وتعبة وكيف حضرة الله الى النبؤه وكيف عاش من وكيف تزوج وانجب اولادة

      وكيف ماتو وحياتى وكيف عصمة رب العزة فى زمن الجاهلئة وكيف وكيف اصطفاه رب العزة

      كان لكل شئ فى حياه حكمة وسبب من اول يوم مولدة وفى طريقة رضاعتة ورعى الغنم

      كل شئ كان لة حكمة يعلمه الله وصدق حين قال (ان كونتم تحبونى يحببكم الله) والله والله اخواتى

      كونت احبة وذاد حبى لة والله والله احسست حبى ربى لى

      اعزورنى لم استطع تكملة الكتابة

      تحياتى للجميع

      حذف
    4. طالما أنك هائم في حب رسول الله فهنيئا لك .. واكيد انك بخير .. أسأل الله ان يزيدك محبة فيه وفي محبة حبيبه صلى الله عليه وسلم حتى تختلط بلحمك ودمك مخك وعصبك .. وتكون أحب اليك من الماء البارد على الظمأ .. ولنا أجمعين بالمثل يااااارب العالمين .. اللهم اغفر لنا التقصير واعف عنا ولا حول ولا قوة إلا بالله

      واحب ان اخبركم اننا قريبا وبإذن الله سننشر حلقات للسيرة النبوية الشريفة المطهرة .. وبإذن تزداد تعلقا وحبا لسيدنا ومولانا ونبينا عليه أفضل الصلوات وأزكى التسليم .. نسأل الله التوفيق

      حذف
    5. احبك الله ورسوله يا استاذ عادل..اشتقنا الى روحك الطيبة بالمدونة..الحمد للله انك بخير ..
      اسال الله لك السكينة والطمئنينة و ان يشرح صدرك ويفرج عنك وان يفتح عليك ببركات من السماوات والارض يارب العالمين..
      احبك الله الذي احببتنا فيه..
      تحياتي اليك..

      حذف
    6. بالتوفيق يا اختي الحبيبة قطر وفق الله مدونتنا لما يحب ويرضى..
      بانتظار بشوق كبير سلسلة الحلقات المباركة للسيرة النبوية الشريفة المطهرة ..يارب امين
      تحياتي اليكي 🌷💕

      حذف
    7. على بركة الله و توكلى على الله مستعينة بة اختى قطر واسمعى قلبك اسمعى قلبك وباذن الله وبفضلة ستخرج كمل يحب ويرضى

      حذف
    8. اختى خديجة احبك الذى جمعنا على حبة

      حذف
  17. استاذى وحبيبى ههههههه عدم ردك خاص كان فيها رسالة فهمتها بعد قراتة رسالة رقم (6) تحياتى

    ردحذف
  18. قصة "يا راحلين إلى منى" تتجدد بعد 634 عاماً.. والتوقيع: عاشق متقطّع الأكباد
    الشوق إلى الحج أصاب "البرعي" في مقتل فسبقه الأجل وتوفي دون أن يلحق الركب


    A A A
    372
    مشاركة
    عيسى الحربي - بعثة المشاعر المقدّسة 4 1442,905

    مع توافد الحجاج، صباح اليوم الثامن من ذي الحجة، إلى مشعر منى لأداء فريضة الحج تتجدد في الذاكرة قصيدة "يا راحلين إلى منى" التي قالها شوقآ وحنينآ قبل 634 عاماً الشاعر اليمني عبدالرحيم البرعي أحد شعراء القرن الثامن الهجري، بعد أن داهمه المرض وأعياه الجهد والتعب، وهو في طريقه إلى مكة المكرمة؛ إلا أن الأجل سبق الأمل، وتوفي دون أن يلحق بالركب ويحجّ.

    و"البرعي" يمني، ، ووُلِد وعاش في "الحديدة"، وذُكر أنه من أهل التراجم، وكان مفتياً، وعلى قدر رفيع في الأدب واللغة والسيرة النبوية، وأنه في آخر رحلاته للحرمين الشريفين، أحسّ بدنو أجله لما صار على بُعْد 50 ميلاً من مكة، وتوفاه الله، ودُفِن -رحمه الله- بـ"خيف البرعي" جهة "وادي الصفراء" بمحافظة بدر؛ ذلك عام 803هـ.

    وجاءت أشهر قصائد "البرعي" التي قالها وأصابته في مقتل الشوق إلى الحج "يا راحلين إلى منى"، وقال فيها:

    "يا راحلين إلى منىً بقيادي

    هيجتموُ يوم الرحيل فؤادي

    حرَّمتمو جفني المنام لبُعدكم

    يا ساكنين المنحنى والوادي

    سرتم وسار دليلكم يا وحشتي

    العِيسُ أطربني وصوت الحادي

    فإذا وصلتم سالمين فبلغوا

    مني السلامَ أُهَيْلَ ذاك الوادي

    وتذكروا عند الطواف متيماً

    صبّاً براه الشوقُ والإبعاد

    لي في ربى ظلال مكة مرهمٌ

    فعسى الإلهُ يجود لي بمرادي

    ويلوح لي ما بين زمزم والصفا

    عند المقامِ سمعت صوت منادي

    يَقُولُ لِي يَا نَائِماً جدّ السُّرَى

    عَرَفَاتُ تجلو كل قلب صَادِي

    من نال من عرفات نظرة ساعة

    نال السرور ونال كل مراد

    يا رب أنت وصلتهم وقطعتني

    فبحقهم يا رب حُلّ قيادي

    بالله يا زوار قبر محمد

    من كان منكم رائحاً أو غادي

    فليبلغ المختار ألف تحية

    من عاشق متقطع الأكباد
    .........................
    https://www.youtube.com/watch?v=rGx5hQpHHV8

    هذا رابط لسماع القصيدة ، لمن أراد السماع بلحن حجازي

    ردحذف
    الردود
    1. بالله يازوار قبر محمد
      من كان منكم رائحا أو غادي
      فليبلغ المختار ألف تحية
      من عاشق متقطع الأكباد
      ...........................

      بالله يازوار قبر محمد بلغو سيدنا النبي مني التحياتي
      وقولو له : مجد يبلغك السلام والتحياتي
      فأنظر اليه نظرة راحم فأنك الروؤف الرحيم الكريم الجواد
      والحمد لله رب العالمين

      حذف
    2. أنتبهو يحذفون مقاطع من القصيدة = لايريدوها بمزاجهم !!!!!!!!
      ياراحلين إلى منى بقيادي ،،، هيجتمُ يوم الرحيل فؤادي
      سرتم وسار دليلكم ياوحشتي ،،، الشوق أقلقني وصوت الحادي
      حرمتموا جفني المنام ببعدكم ،،، ياساكنين المنحنى والواد
      ويلوح لي مابين زمزم والصفا ،،، عند المقام سمعت صوت منادي
      ويقول لي يا نائما جدّ الســـــــــــــرا ،،، عرفات تجدو كل قلب صادي
      من نال من عرفات نظرة ساعة ،،، نال السرور ونال كل مرادي
      تالله ماأحلى المبيت على منى ،،، في ليل عيد أبرك الاعيادي
      ضحوا ضحاياهم وسال دماؤها ،،، وأنا المتيم قد نحرت فؤادي
      لبسوا ثياب البيض شارات الرضا ،،، وأنا الملوّع قد لبست سوادي
      يارب أنت وصلتهم صلني بهم ،،، فلحقكم يارب فك قيادي
      فإذا وصلتم سالمين فبلّغوا ،،، مني السلام ٌأهيل ذاك الواد
      قولوا لهم : عبد الرحيم متيّم ،،، ومفارق الاحباب والاولاد
      صلى عليك الله ياعلم الهدى ،،، ماسار ركب أو ترنّم حادي
      .........................................
      يحذفون البيت الاتي :
      بالله يازوار قبر محمد
      من كان منكم رائحا أو غادي
      فليبلغ المختار الف تحية
      من عاشق متقطع الأكباد

      حذف
    3. هذه القصيدة مكتملة وصحيحة بأذن الله سبحانه
      ................................
      روى في التاريخ العربي ان عبد الرحيم البرعي شاعر اليمن العظيم في حجته الأخيرة أخذ محمولا على جمل فلما قطع الصحراء , وأصبح على بعد خمسين ميلاً من المدينة هب النسيم رطباً عليلاً معطرا برائحة الأماكن المقدسة فازداد شوقه للوصول لكن المرض أعاقه عن المأمول فأنشد هذه القصيدة



      يا راحلين إلى منى بقيـادي <> هيجتمـوا يـوم الرحيـل فـؤادي
      سرتم وسار دليلكم يا وحشتي <> الشوق أقلقني وصـوت الحـادي
      أحرمتموا جفني المنام ببعدكم <> يـا ساكنـي المنحنـى والـوادي
      إذا وصلتم سالمين فبلغو منـي <> السـلام الـى النبـي الهـادي
      ويلوح لي مابين زمزم والصفا <> عند المقام سمعت صوت منادي
      يقول لي يانائما جد السرى <> عرفات تجلي كـل قلـب صـادي
      من نال من عرفات نظرة ساعة <> نال السرور ونال كل مـرادي
      يا ربي انت وصلتهم وقطعتني <> فبحقهـم ياربـي حـل قيـادي
      تاالله ما أحلى المبيت على منى <> في ليل عيد أبـرك الأعيـادي
      ضحوا ضحاياهم و سال دماؤها <> وأنا المتيم قد نحـرت فـؤادي
      لبسوا ثياب البيض شارات الرضاء <> وأنا من اجلهم لبست سوادي
      بالله يا زوار قبر محمـد <> مـن كـان منكـم رائحـاً أو غـادي
      بلغو المختـار الـف تحيـة <> مـن عاشـق متفتـت الأكبـادي
      قولوا لـه عبـد الرحيـم متيـم <> ومفـارق الأحبـاب والأولاد
      صلى عليك الله يا علم الهدى <> ما سار ركـب أو ترنـم حـادي

      حذف
  19. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  20. بالله يا زوار قبر محمـد <> مـن كـان منكـم رائحـاً أو غـادي
    بلغو المختـار الـف تحيـة <> مـن عاشـق متفتـت الأكبـادي
    قولوا لـه عبـد الرحيـم متيـم <> ومفـارق الأحبـاب والأولاد
    صلى عليك الله يا علم الهدى <> ما سار ركـب أو ترنـم حـادي
    .................................................

    يا مسلمين أنتبهو على أنفسكم وكونو منتبهين جدا.

    1) غار حراء = ممنوع الزيارة ، العالم الموحد الجديد = فصلكم عن نبيكم محمممد عليه الصلاة والسلام !!!
    ممنوع زيارة غارة حراء!!!!!!!!!!!
    + بيت النبي مكان ولادة النبي بمكة المكرمة ، العالم الموحد جعله (........)!!! ومن ثم جعلوه مكتبة!!
    2)ماء زمزم = تشربه هناك فقط ، ممنوع تحمله بقوارير ماء لبلدك الا بفلوووس $$$ ، ممعاكش فلووس لن تستطيع أخذه معك لبلدك!!!
    طيب
    ماهو السبب يا مجد ، بأنهم جعلو ماء زمزم بفلووس ؟
    السبب هو:
    قطع البركة وانقاص المدد الرباني بالأمة المحمدية !!!
    ماء زمزم = مبارك ، فيه سر ، فيه نور ، فيه مدد ، لمن الناس يشربوه بكثرة = مدد نوراني رباني يحيط بالكرة الأرضية وتخف الأمراض الروحانية والروحية والعضوية ، والناس الذين لم يستطيعو السفر للحج = يحدث لهم بركة الحج ومدد الحج فيشربون شربة من ماء زمزم تربطهم معنوية بالأراضي المقدسة!!!
    الماسونيين الملاعيين الذين مسو السامري = مسو السامري لمسو يده وجسمه = أخذو منه المدد الشيطاني والطاقة السلبية
    والله أعلم = قد أكون مخطىء
    .................
    3) هل تعرفون ماذا عملو بالبقيع ؟
    قبل 90 سنة = دمروا القبور + القباب التي بالقيع
    ومن ثم توجهو الى قبر سيدنا النبي !!!!!
    لكن باكستان + مصر = تصدوا لهم ووقفوهم عند حدهم
    ......
    الان
    عملو حاجز معدني بشباك قبر البقيع = عشان الناس لاترى قبور الصحابة وأهل البيت والسلف الصالح !!!
    مخطط فصل الأمة الاسلامية عن رموزها وسلفها الصالح !!!!
    عشان البركة والنور والمدد = ينتهي ويزول ، ويأتي الالحاد المادي (ضرب روحية وروحانية الدين ) = يصبح جاف قاسي جامد = أشد قساوة من الحجار = يحدث الالحاد + الهجمات الاعلامية وو............. التي تبخر وتُذيب الروح والروحية والروحانية!!!!
    .........
    يعني = لن ترو مقبرة البقيع = والله أعلم قد أكون مخطىء = قرأت بالاخبار قد تكون أخبار صادقة أو كاذبة . الله أعلم.
    ..............
    ربنا يعين
    .............
    أحتمال = تحدث مجزرة بالحج = تقديم قربان بشري للشيطان حوالي عشرة الف حاج أو أكثر بيموتو .......

    بدل ذبح البهائم

    سيتم ذبح الناس بني آدم = قربان للشيطان الرجيم
    ان شاء الله كلامي يطلع خطأ وغلط
    ............................
    أوصيناكم الدعاء

    ردحذف
    الردود
    1. (وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ ۖ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ ۖ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (36) لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ ۗ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ (37) ۞ إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ (38). الحج .
      ..........................................................................
      (لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ ۗ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ (37))
      .....................

      الشيطان الرجيم = شغال بالعكوسات
      بيحاول اللعين = عمل مجزرة وبيضحي بدماء بشرية ( بالأراضي المقدسة) بمنى ومزدلفة وعرفات ومكة!!!
      .......................


      4) ماسر ( الأسورة المعدنية التي توضع بأيدي الحجاج) ؟!!!!!!!!!!!!!!
      ماذا بها من ماذا مصنوعة ؟ ما المغزى من ورائها ؟؟؟
      ........................................
      لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله

      حذف
  21. لبيك اللهم لبيك
    لبيك لاشريك لك لبيك أن الحمد والنعمة لك والملك لاشريك لك

    ردحذف
  22. وديلي سلامي يارايح للحرم = قصيدة شامية رائعة جدا جدا
    ...............................
    https://www.youtube.com/watch?v=cF1gAvsABQk

    ......................................................

    وهذا رابط ثاني بصوت المنشد الرائع / نور الدين خورشيد

    https://www.youtube.com/watch?v=MkQY3hECDmM

    ...................................................

    وديلي سلامي .. يا رايح للحرم
    وادعيلي وسلملي .. على هادي الأمم
    انظر للكعبة يا محلاها .. نور وجلالاً يغشاها
    يحرسها ربي ويرعاها .. اذكرني أمامها وادعيلي

    وادعــيـلـــــــــــــــــي

    يا ساعي بهمة من الصفا للمروة
    يا شارب من زمزم .. اتذكرني بدعوة
    يا طالع على جبل الرحمة .. يا ماشي في وسط الزحمة
    اطلب من مولاك الرحمة .. واسأله الرضا وادعيلي

    وادعــيـلـــــــــــــــــي

    هنيئاً هنيئاً .. يا رايح للهادي
    حب النبى محمد .. ملي كل فؤادي
    ادخل من باب السلام .. بتأدبٍ واحترام ٍ
    صلى على طه اماماً .. سلم على الهادى وادعيلي

    وادعــيـلــــــــــــــي

    ردحذف
  23. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  24. تابع..* باب الاخلاص واحضار النية في جميع الاعمال والاقوال البارزة والخفية *

    * عن انس رضي الله عنه قال : رجعنا من غزوة تبوك مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ان اقواما بالمدينة خلفنا ، ما سلكنا شعبا ولا واديا الا وهم معنا ، حبسهم العذر "
    معنى الحديث ان الانسان اذا نوى العمل الصالح ولكنه حبسه حابس ، فانه يكتب له اجر ما نوى ..
    * اما ان كان يعمله في حال عدم العذر ، اي لما كان قادرا كان يعمله ثم عجز عنه فيما بعد ، فانه يكتب له اجر العمل كاملا لان النبي صلى الله عليه وسلم قال :اذا مرض العبد او سافر كتب له ما كان يعمل مقيما صحيحا "
    * فالمتمني للخير الحريص عليه ، ان كان من عادته انه كان يعمله ، ولكنه حبسه حابس ، كتب له اجره كاملا
    * فمثلا :
    اذا كان الانسان من عادته يصلي تطوعا او يصوم من كل شهر ثلاثة ايام ، ولكنه منعه من احدهما العذر ، ولم يتمكن مثلا من صيام الثلاثة ايام في حينها ..كتب له الاجر كاملا ..
    * اما ان كان ليس من عادته ان يفعله ، فانه يكتب له اجر النية فقط دون اجر العمل..
    والله اعلم..
    يقول صلى الله عليه وسلم :" انما الاعمال بالنيات ، وانما لكل امرئ ما نوى "
    الموعظة :
    قال قتادة :
    يعطي الله العبد على نية الاخرة ما شاء من الدنيا والاخرة ، ولا يعطي على نية الدنيا الا الدنيا..

    ******************

    اقتطاف (3) من :
    شرح رياض الصالحين
    من كلام سيد المرسلين
    لفضيلة الشيخ العلامة
    محمد بن صالح العثيمين
    المجلد الاول
    تحياتي اليكم 💕🌷

    ردحذف
  25. دائما مصباح نور مضيئ
    جزاك الله الجنه بلا حساب انت ووالديك وذريتك اجمعين امين
    واعانك علي ما تقدمه لنا من مواضيع امين

    ردحذف
  26. السلام عليكم استاذ خالد من فضلك اريد توضيح لكتاب حوار مع الله
    ومارايك بهكذا كتاب علما ان الكتاب يحمل معلومات قويه جدا هي بالفعل تحدث معنا

    ردحذف
    الردود
    1. مَن الذي كتب هذا الكتاب ؟
      وما هو محتواه ؟

      حذف
    2. غير معرف25/8/18 2:55 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. لو أنه كتاب (سماؤك الداخلية) ..
      فهو كتاب يبحث عن وحدة الوجود .. ولكن بمعنى أوسع قليلا .. حيث يميل الى الاباحية بطريق غير مباشر .. مع انكار النار والشيطان والاوامر الإلهية .. وبالاضافة لاتحاد اللهوت الالهي بالنسوت الجسدي .. بالإضافة لوصفه بالذات الكلية أنها كانت جاهلة قدراتها ولذلك خلقت الانسان لتعرف وتكتشف قدراتها في الحقيقية .. بالاضافة الى كونه خلق في الانسان جزء منه حقيقيا عليه ان يكتشفه حتى يستطيع ان يتصرف وجوديا .. لأن الحقيقة عنده هي ان الله هو متحد به .. فضلا عن ان الروح والجسد ما هما الا وسائل يستطيع ان يتحكم فيها الانسان كيفما شاء حينما يتحقق من اللاهوت الإلهي الموجود فيه .. وغير ذلك من هرطقات واكاذيب على الله يتم تداولها من قديم في كتب بعض الغنوصية وغيرهم بل وقد ضل في ذلك بعض من انتسبوا للتصوف ..!!

      * ولا يخفى عن على شخص ضعيف العقل أو سليم العقل انه يدعو للإباحية الجنسية بالتراضي والوفاق حتى تسري الهرمونيكا (التناغم الروحي) بين الطرفين بما يسبب حالة السعادة التي ينتج عنها ما ينتج ..!! دون قيوج في افعل ولا تفعل .. لأن الذات الكلية لم تقول بذلك .. !!

      * تعليق : والذات الكلية = الهيولي الأعظم = وحدة الوجود = الوجود هو الله والله هو الوجود = الخالق مخلوق والمخلوق خالق = كارما متنقلة من جسد لآخر = أنت الإله على وجه الحقيقة = انا من أعبد ومن أعبد هو أنا ..!!

      * يريد الكاتب أن يرشدك إلى أنه لا يوجد حقيقة اسمها دين مخصوص مثل المسيحية واليهودية (هو لم يتكلم عن الاسلام) .. وإنما هي محض توهمات اخترعها الناس ولكن الحقيقة المطلقة هي أن الذات الكلية في كل نفس إنسانية وكان منها (يسوع) .. ولو وصلنا إلي هذه الحقيقة الذاتيه في أنفسنا .. لعرفنا حقيقتنا ولحدث انسجام كوني وسلام بيننا حيث أن هذه الذاتيه هي ما تجمعنا دون قيود ..!!

      *تعليق : وهذا هو ما يريده فكر النظام العالمي الجديد .. توحيد الديانات لتكون شيء واحد وهو ان تفعل ما تريد في سلام ..!!

      * والله بريء من كل لك .. وانا اشهد على أن المكتوب في هذا الكتاب هو محض كذب على الله .. وحاشا الله ان يكون له من أوصاف الجهالة والحلولية والاتحاد مما جاء في هذا الكتاب (الجزء الأول منه حيث لم أطلع على باقي اجزاءه).. ويكفي ان يقرأ الانسان الفصل الرابع والخامس وسيعلم يقينا أنه يقرأ لشيطان يفتري على الله الكذب الصريح ..!!

      ولو رصدت ضلالات هذا الكتاب لعلمت أنه يبحث عن (عبادة النفس بلا قيود) = الإلحاد .. فهو يبحث عن التحرر (بلا قيود دينية) والاباحية (رغبة جنسية بلا حدود طالما هناك توافق) ..ويزعم أنه لو اعتنق البشر هذه الفكرة وارتضوها لبعضهم البعض فسيعيشوا في سلام ..طالما لا يعتدي أحد على الآخر ..!!

      ولكن نقول له : لقد كانت هذه هي أيضا فكرة قرية سدوم (قوم لوط) .. ولكن النهاية كانت .. أن الله جعل عاليها سافلها ..!! وكذلك يفعل بالقوم المجرمين ..!!

      أشهد ان لا إله إلا الله وأشهد ان محمد رسول الله
      رضيت بالله ربا وبالإسلاك دينا وبسيدنا ومولانا محمد نبيا ورسولا ..
      أسألك لي وللمسلمين جميعا حسن الخاتمة يارب .. وأن تهدي من ترى قلبه يريد الإيمان والاسلام وتحسن خاتمته .. آمين .

      تحياتي للجميع

      حذف
    4. غير معرف25/8/18 7:21 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  27. بارك الله فى السائل والمجيب نورت اخى الطيب ا/ خالد

    ردحذف
  28. مقتطفات...
    🪔 قال الشيخ بن عجيبة رحمه الله
    الإشارة: البصيرة حارسة للقلب، الذي هو بيت الرب، فإذا نامت طرقها الشيطان، فإن كان نومها خفيفًا أحست به وطردته، وهذه بصيرة المتقين، الذين ذكرهم الله تعالى بقوله: { إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا } ، وإذا كان نومها ثقيلاً سرق الشيطان ما فيها، ولم تفطن به، وهذه بصيرة الغافلين، الذين هم أخوان الشياطين

    🪔 فإنّ الله لا يُعامل إلا بالنية ولا يُكتب في سجل الحسنات إلا الأرقام القلبية
    مصطفى صادق الرافعي

    🪔 التقوى سبب النجاة من عذاب الدنيا والآخرة، كما في قوله تعالى: (أَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ * وَنَجَّيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ)، «سورة فصلت: الآيات 17 - 18»،

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف