الروحانيات فى الإسلام: ج10: رسالة تأمين الخائف - الطائف الغيبي الرباني للعقاب - هل هذا الطائف هو من الملائكة - قصة أصحاب الجنة - لماذا أتاهم طائف العقاب (وَهُمْ نائِمُونَ) - كيف علمت أن ما فيك ليس طائف من ربك - الملائكة قد تأتي بالعقاب وليس بالرحمة فقط - لماذا قالوا (سبحان ربنا) ولم يقولوا اغفر لنا - من استباح طائف الشيطان .. عوقب بطائف الدَّيَّان - الإعتراف بالخطيئة سبب لمعراج القلوب وقبول التوبة - خاتمة الرسالة .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 17 أغسطس 2018

Textual description of firstImageUrl

ج10: رسالة تأمين الخائف - الطائف الغيبي الرباني للعقاب - هل هذا الطائف هو من الملائكة - قصة أصحاب الجنة - لماذا أتاهم طائف العقاب (وَهُمْ نائِمُونَ) - كيف علمت أن ما فيك ليس طائف من ربك - الملائكة قد تأتي بالعقاب وليس بالرحمة فقط - لماذا قالوا (سبحان ربنا) ولم يقولوا اغفر لنا - من استباح طائف الشيطان .. عوقب بطائف الدَّيَّان - الإعتراف بالخطيئة سبب لمعراج القلوب وقبول التوبة - خاتمة الرسالة .

بسم الله الرحمن الرحيم
(الجزء العاشر)
رسالة
(تأمين الخائف من المس الطائف)
..:: مفهوم الطائف الغيبي في القرآن ؟ ::..
(حقائق قرآنية حرفها بعض الرقاة)



* فهرس :
..:: الفصل الثالث عشر ::..
1- الطائف الغيبي الرباني للعقاب - وقصة أصحاب الجنة ؟
2- من معاني ألفاظ الآيات ؟
3- تفسير وشرح للآيات ؟

..:: الفصل الرابع عشر ::..
4- من إشارة الآيات حول معنى (طائف) ؟
5- ما هو طائف العقاب ؟
6- ماذا أفاد التنوين في كلمة (طائفٌ) ؟
7- ماذا أفادت جملة (من ربك) ؟
8- لماذا لم يبين ما هو طبيعة هذا الطائف ؟
9- لماذا قال (على حرثكم) ولم يقل (إلى حرثكم) ؟

..:: الفصل الخامس عشر ::..
تساؤلات على القصة وتدبر في الآيات
10- لماذا أتاهم طائف العقاب (وَهُمْ نائِمُونَ) ؟
11- كيف علمت أن ما فيك ليس طائف من ربك ؟
12- هل هذا الطائف هو من الملائكة ؟
13- ولماذا جعل الله من الطائف مبهما غير معلوم ؟
14- انتبه : الملائكة قد تأتي بالعقاب وليس بالرحمة فقط ؟
15- لماذا قالوا (سبحان ربنا) ولم يقولوا اغفر لنا ؟
16- من استباح طائف الشيطان .. عوقب بطائف الدَّيَّان ؟
17- الإعتراف بالخطيئة سبب لمعراج القلوب وقبول التوبة ؟
18- خاتمة الرسالة ؟

 ******************************

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل رسالة (الطائف الغيبي في القرآن) .. ونستكمل في هذا الجزء .. الكلام على الطائف الغيبي في القرآن .. وهذه المرة سنتكلم عن طائف العقاب الإلهي لمن عقد العزم على أذية أشخاص وحرمانهم من حقوق لهم مستحقة .. من خلال قصة أصحاب الجنة ..

* وبهذا الجزء يكون ختام هذه الرسالة التي نكون تكلمنا فيها عن الطائف الغيبي في القرآن .. وتكون قد اكتسبت معرفة قليل من يعرفونها بالرغم من وجودها في كتاب الله .. !!

* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..

*********************************
الجزء الثاني
********************************************
***********************************
..:: الفصل الثالث عشر ::..
**************************
الطائف الغيبي الرباني للعقاب
( وقصة أصحاب الجنة )

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
تكلمنا فيما سبق وذكرت أنه يوجد نوعين من الطائف الغيبي في القرآن .. وقد ذكرنا النوع الأول وهو الطائف الشيطاني .. والآن سنتكلم عن الطائف الرحماني .. من خلال قصة أصحاب الجنة .. إن شاء الله تعالى .

* ما هي قصة أصحاب الجنة ؟
قال تعالى في سورة القلم : ( إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ . وَلَا يَسْتَثْنُونَ . فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ . فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ . فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ . أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ . فَانْطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ . أَنْ لَا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ . وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ . فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ . بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ . قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ . قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ . فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَلَاوَمُونَ . قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ . عَسَى رَبُّنَا أَنْ يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِنْهَا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ ) القلم 17-32

* قال الدكتور محمد حجازي :
ولأصحاب البستان قصة خلاصتها:
كان هناك رجل صالح يخاف الله، ويعطى حقوق المساكين، ويعلن عن يوم الجنى ليحضر كل مستحق فيأخذ من خير الله ما يستحق، ثم توفى هذا الرجل وخلفه أولاده على البستان وكانوا كثرة، ثم لما قرب جنى الثمار تذاكروا فيما بينهم ماذا يفعلون كما كان أبوهم يفعل ؟
لا . إنه كان رجلا طيبا، وكان فردا واحدا منهم تبعاته قليلة، أما نحن فجماعة ولنا أولاد، وبأي شيء يستحق المسكين في البستان ؟ ونحن الذين قمنا بالحرث والزرع والتسميد. لا. لا. لن نعطى أحدا ..
قالوا هذا إلا واحدا منهم وعظهم فلم يتعظوا، وأمرهم فلم يأتمروا ، وكان واحدا وهم جماعة فنزل على إرادتهم مُكرها .. !!
التفسير الواضح ج3 ص726-727

****************************************
..:: من معاني ألفاظ الآيات ::..

(إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ): إِنَّا امتحنا أَهل مكة واختبرناهم بالقحط.
(الْجَنَّةِ): البستان المشتمل على أَنواع الأَشجار والثمار والفواكه.
(لَيَصْرِمُنَّهَا): ليقطعنَّ ثمرها بعد نُضجها.
(مُصْبِحِينَ): داخلين في وقت الصباح مبكرين.
(وَلا يَسْتَثْنُونَ): أَي: ولا يقولون: إِن شاءَ الله ..
وقيل: ولا يستثنون حصة المساكين كما كان يفعل أَبوهم.
(طَائِفٌ): بلاءٌ وعذاب محيط بها - نار محرقة -.
(كَالصَّرِيمِ): كالليل الأَسود ..
وقيل: كالبستان إِذا صرمت أَي: قطعت ثماره.
(صَارِمِينَ): قاصدين للصرم وقطع الثمار.
(يَتَخَافَتُونَ): يتسارّون ويتشاورون فيما بينهم بطريق المُخافتة.
(حَرْدٍ): منع ، أَو انفراد عن المساكين، أَو غيظ وغضب.
(إِنَّا لَضَالُّونَ): أَي: إِنَّا لضالُّون طريق جنتنا.
(أَوْسَطُهُمْ): أَحسنهم رأيا، أَو أَوسطهم سِنا.
(لَوْلا تُسَبِّحُونَ): هلا تذكرون الله وتتوبون إِليه من خبث نيتكم.
(يَتَلاوَمُونَ): يلوم بعضهم بعضا.
(إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ): إِنا إِلى ربنا لا إِلى غيره راجون العفو طالبون الخير.
التفسير :
(إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ) إِنا اختبرنا أَهل مكة وأَصبْناهم ببليّة وهي القحط بدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: (اللهم اشدد وطأَتك على مُضَر واجعلها عليهم سنين كسني يوسف).
التفسير الوسيط لمجمع البحوث ج10 ص1532 .. مختصرا .

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
الحديث السابق في تفسير مجمع البحوث .. هو ما جاء في صحيح مسلم عن عبد الله بن مسعود ( أنَّ قريشًا لما استعصتْ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، دعا عليهم بسنينَ كسِني يوسفَ . فأصابهم قحطٌ وجهدٌ . حتى جعل الرجلُ ينظر إلى السماءِ فيرى بينه وبينها كهيئةِ الدُّخانِ من الجَهدِ . وحتى أكلوا العظامَ . فأتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رجلٌ فقال : يا رسولَ اللهِ ! استغفِرِ اللهَ لمضرَ فإنهم قد هلكوا . فقال " لمضرَ ؟ إنك لَجرئٌ " قال فدعا اللهَ لهم . فأنزل اللهُ عزَّ وجلَّ : (إِنَّا كَاشِفُوا الْعَذَابِ قَلِيلًا إِنَّكُمْ عَائِدُونَ) [ 44 / الدخان / 15 ] قال فمُطِروا . )
ومعنى "استعصت" : أي رفضت دعوة الإيمان بالجحود والنكران ..
والرجل : هو أبو سفيان ..
ومعنى "إنك لجريء" : أي إنك لجريء يا أبا سفيان أن تطلب المغفرة .. فهذا المطلب لا يحق لكافر ..!! ولذلك أنكر عليه الرسول قوله ..!!
ثم دعا الرسول لهم بالسقيا فأمطرت السماء .
و"مُضر" : هي قبيلة كبيرة منها قريش .
والله أعلم .

****************************
..:: تفسير وشرح للآيات ::..
(من التفسير الوسيط للشيخ طنطاوي)

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
والمراد بالابتلاء هنا : الابتلاء بالشر بعد جحودهم لنعمة الخير.
أي: إنا امتحنا مشركي قريش بالقحط والجوع . حتى أكلوا الجيف ، بسبب كفرهم بنعمنا ، وتكذيبهم لرسولنا صلى الله عليه وسلم كما ابتلينا من قبلهم أصحاب الجنة ، بأن دمرناها تدميرا ، بسبب بخلهم وامتناعهم عن أداء حقوق الله منها ..
ويبدو أن قصة أصحاب الجنة ، كانت معروفة لأهل مكة ، ولذا ضرب الله- تعالى- المثل بها . حتى يعتبروا ويتعظوا ..

* ووجه المشابهة بين حال أهل مكة ، وحال أصحاب الجنة .. يتمثل في أن كلا الطرفين قد منحه الله- تعالى- نعمة عظيمة ، ولكنه قابلها بالجحود وعدم الشكر . (التفسير الوسيط لطنطاوي ج15 ص41)

*  إنا امتحنا أهل مكة بالبأساء والضراء ، كما امتحنا أصحاب البستان الذين كانوا قبلهم، لأنهم أقسموا بالأيمان المغلظة ، ليقطعن ثمار هذا البستان في وقت الصباح المبكر .

* (وَلا يَسْتَثْنُونَ) أي: دون أن يجعلوا شيئا- ولو قليلا- من ثمار هذا البستان للمحتاجين ، الذين أوجب الله- تعالى- لهم حقوقا في تلك الثمار .
وقيل معنى (وَلا يَسْتَثْنُونَ) ولم يقولوا إن شاء الله ، كما قال- تعالى-: (وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فاعِلٌ ذلِكَ غَداً إِلَّا أَنْ يَشاءَ اللَّهُ) ..
والجملة الكريمة معطوفة على قوله- تعالى-: (لَيَصْرِمُنَّها) ، وهي في الوقت نفسه مقسم عليه.
أي: أقسموا ليصر منها في وقت الصباح المبكر ، وأقسموا كذلك على أن لا يعطوا شيئا منها للفقراء أو المساكين . (التفسير الوسيط لطنطاوي ج15 ص48)

* أقسم هؤلاء الجاحدون على أن لا يعطوا شيئا من جنتهم للمحتاجين ، فكانت نتيجة نيتهم السيئة ، وعزمهم على الشر.. أن نزل بهذه الحديقة بلاء أحاط بها فأهلكها ، فصارت كالشيء المحترق الذي قطعت ثماره ، ولم يبق منه شيء ينفع .
(التفسير الوسيط لطنطاوي ج15 ص48)

* ثم يصور- سبحانه- أحاسيسهم وحركاتهم ، وقد خرجوا لينفذوا ما عزموا عليه من سوء ..
فيقول: (فَتَنادَوْا مُصْبِحِينَ) أي: فنادى بعضهم بعضا في وقت الصباح المبكر، حتى لا يراهم أحد.

* فقالوا في تناديهم: (أَنِ اغْدُوا عَلى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صارِمِينَ) أي: قال بعضهم لبعض: هيا بنا لنذهب إلى بستاننا لكي نقطع ما فيه من ثمار في هذا الوقت المبكر، حتى لا يرانا أحد ، إذ الغدو هو الخروج إلى المكان في غدوة النهار . أي: في أوله ..
(التفسير الوسيط لطنطاوي ج15 ص49)

* (فَانْطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخافَتُونَ) أي: فانطلقوا مسرعين نحو جنتهم وهم يتسارّون فيما بينهم، إذ التخافت: تفاعل من خفت فلان في كلامه ، إذا نطق به بصوت منخفض لا يكاد يسمع .

* وجملة: (أَنْ لا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ) مفسرة لما قبلها لأن التخافت فيه معنى القول دون حروفه أي: انطلقوا يتخافتون وهم يقولون فيما بينهم: احذروا أن يدخل جنتكم اليوم وأنتم تقطعون ثمارها أحد من المساكين . (التفسير الوسيط لطنطاوي ج15 ص49)

* (وغدوا على حرد قادرين) أن أصحاب الجنة ساروا إليها غدوة ، على أمر قد قصدوه وبيتوه.. موقنين أنهم قادرون على تنفيذه ، لأنهم قد اتخذوا له جميع وسائله، من الكتمان والتبكير والبعد عن أعين المساكين.
أو: ساروا إليها في الصباح المبكر، وهم ليس معهم أحد من المساكين أو من غيرهم، وهم في الوقت نفسه يعتبرون أنفسهم قادرين على قطع ثمارها، دون أن يشاركهم أحد في تلك الثمار.

* ثم صور- سبحانه- حالهم تصويرا بديعا عند ما شاهدوا جنتهم ، وقد صارت كالصريم، فقال: (فَلَمَّا رَأَوْها قالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ).
أي: فحين شاهدوا جنتهم- وهي على تلك الحال العجيبة- قال بعضهم لبعض: إنا لضالون عن طريق جنتنا، تائهون عن الوصول إليها.. لأن هذه الجنة الخاوية على عروشها ليست هي جنتنا التي عهدناها بالأمس القريب، زاخرة بالثمار.

* ثم اعترفوا بالحقيقة المرة، بعد أن تأكدوا أن ما أمامهم هي حديقتهم فقالوا: (بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ) أي: لسنا بضالين عن الطريق إليها، بل الحقيقة أن الله- تعالى- قد حرمنا من ثمارها.. بسبب إصرارنا على حرماننا المساكين من حقوقهم منها.

* وهنا تقدم إليهم أوسطهم رأيا ، وأعدلهم وأمثلهم تفكيرا.. فقال لهم: (أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ لَوْلا تُسَبِّحُونَ).
والاستفهام للتقرير .. ولَوْلا حرف تحضيض بمعنى هلا ..

* والتسبيح هنا بمعنى : الاستغفار والتوبة ، وإعطاء كل ذي حق حقه .
أي: قال لهم- أعقلهم وأصلحهم- بعد أن شاهد ما شاهد من أمر الحديقة. قال لهم: لقد قلت لكم عند ما عزمتم على حرمان المساكين حقوقهم منها.. اتقوا الله ولا تفعلوا ذلك ، وسيروا على الطريقة التي كان يسير عليها أبوكم ، وأعطوا المساكين حقوقهم منها ، ولكنكم خالفتموني ولم تطيعوا أمرى ، فكانت نتيجة مخالفتكم لنصحي ، ما ترون من خراب الجنة ، التي أصابني من خرابها ما أصابكم . (التفسير الوسيط لطنطاوي ج15 ص49-50)

* (سُبْحانَ رَبِّنا إِنَّا كُنَّا ظالِمِينَ) .. قالوا وهم يعترفون بظلمهم وجرمهم.. سُبْحانَ رَبِّنا أى: ننزه ربنا ونستغفره عما حدث منا، فإننا كنا ظالمين لأنفسنا حين منعنا حق الله- تعالى- عن عباده.
ثم حكى- سبحانه- ما دار بينهم بعد أن أيقنوا أن حديقتهم قد دمرت فقال: (فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلى بَعْضٍ يَتَلاوَمُونَ). أي: يلوم بعضهم بعضا ، وكل واحد منهم يلقى التبعة على غيره ، ويقول له: أنت الذي كنت السبب فيما أصابنا من حرمان ..

* قالُوا (يا وَيْلَنا) أي: يا هلاكنا و يا حسرتنا.. (إِنَّا كُنَّا طاغِينَ) أي: إنا كنا متجاوزين لحدودنا ، وفاسقين عن أمر ربنا ، عند ما صممنا على البخل بما أعطانا- سبحانه- من فضله .
(عَسى رَبُّنا بفضله وإحسانه أَنْ يُبْدِلَنا خَيْراً مِنْها) أي: أن يعطينا ما هو خير منها (إِنَّا إِلى رَبِّنا) لا إلى غيره (راغِبُونَ)  أي: راغبون في عطائه ، راجعون إليه بالتوبة والندم .. (التفسير الوسيط لطنطاوي ج15 ص51)

* ثم ختم- سبحانه- قصتهم بقوله: (كَذلِكَ الْعَذابُ) أي: مثل الذي بلونا به أصحاب الجنة ، من إهلاك جنتهم بسبب جحودهم لنعمنا .. يكون عذابنا لمن خالف أمرنا من كبار مكة وغيرهم . (التفسير الوسيط لطنطاوي ج15 ص51)

* وقوله: (وَلَعَذابُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ) يدل على أن المراد بالعذاب السابق عذاب الدنيا.
أي: مثل ذلك العذاب الذي أنزلناه بأصحاب الجنة في الدنيا ، يكون عذابنا لمشركي قريش ، أما عذاب الآخرة فهو أشد وأبقى وأعظم .. ولو كانوا من أهل العلم والفهم، لعلموا ذلك ، ولأخذوا منه حذرهم عن طريق الإيمان والعمل الصالح .

* هذا .. والمتأمل في هذه القصة ، يراها زاخرة بالمفاجآت ، وبتصوير النفس الإنسانية في حال غناها وفي حال فقرها ، في حال حصولها على النعمة وفي حال ذهاب هذه النعمة من بين يديها .
كما يراها تحكى لنا سوء عاقبة الجاحدين لنعم الله ، إذ أن هذا الجحود يؤدى إلى زوال النعم ..

* ورحم الله القائل : من لم يشكر النعم فقد تعرض لزوالها ، ومن شكرها فقد قيدها بعقالها .. (التفسير الوسيط لطنطاوي ج15 ص52)

**********************************
..:: الفصل الرابع عشر ::..
******************************
..:: من إشارة الآيات حول معنى (طائف) ؟ ::..

* وهنا عدة أسئلة ستجد اجابتها في كلام المفسرين :
1- ما هو طائف العقاب ؟
2- ماذا أفاد التنوين في كلمة (طائفٌ) ؟
3- ماذا أفادت جملة (من ربك) ؟
4- لماذا لم يبين ما هو طبيعة هذا الطائف ؟
5- لماذا قال (على حرثكم) ولم يقل (إلى حرثكم) ؟

1- قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
يقول تعالى : (فَطافَ عَلَيْها طائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نائِمُونَ. فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ).
والطائف: مأخوذ من الطواف ، وهو المشي حول الشيء من كل نواحيه ومنه الطواف حول الكعبة . وأكثر ما يستعمل لفظ الطائف في الشر كما هنا ، ومنه قوله- تعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذا مَسَّهُمْ طائِفٌ مِنَ الشَّيْطانِ تَذَكَّرُوا فَإِذا هُمْ مُبْصِرُونَ) .

* وعدَّى لفظ «طائف» بحرف «على» لتضمينه معنى: تسلط أو نزل .
التفسير الوسيط لطنطاوي ج15 ص48

2- قال الشيخ جلال الدين القاسمي رحمه الله :
(فَطافَ عَلَيْها طائِفٌ مِنْ رَبِّكَ) أي فطرق جنة هؤلاء القوم ، طارق من أمر الله لتدميرها .
تفسير القاسمي ج9 ص300

3- قال الشيخ المراغي رحمه الله :
 (فطاف عليها طائف من ربك) : أي طرقها طارق من عذاب ربك ، إذ أرسل عليها صاعقة من السماء أحرقتها .. (كالصريم) : أي كالليل البهيم في السواد بعد أن احترقت .
تفسير المراغي ج29 ص34

4- قال الإمام الفخر الرازي رحمه الله :
(طائِفٌ مِنْ رَبِّكَ) أَيْ عَذَابٌ مِنْ رَبِّكَ ، وَالطَّائِفُ لَا يَكُونُ إِلَّا لَيْلًا أَيْ طَرَقَهَا طَارِقٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ ..
قَالَ الْكَلْبِيُّ : أَرْسَلَ اللَّهُ عَلَيْهَا نَارًا مِنَ السَّمَاءِ فَاحْتَرَقَتْ وَهُمْ نَائِمُونَ (فَأَصْبَحَتِ) الْجَنَّةُ كَالصَّرِيمِ .
التفسير الكبير ج30 ص608

5- قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
ولم يعين- سبحانه- نوع هذا الطائف ، أو كيفية نزوله ، لأنه لا يتعلق بذكره غرض ، وإنما المقصود ما ترتب عليه من آثار توجب الاعتبار .

* وتنكير لفظ (طائِفٌ) للتهويل .

* و(مِنْ) في قوله (مِنْ رَبِّكَ) للابتداء ..
والتقييد بكونه من الرب- عز وجل- لإفادة أنه بلاء لا قبل لأحد من الخلق بدفعه.

* قال القرطبي : في هذه الآية دليل على أن العزم مما يؤاخذ به الإنسان ، لأنهم عزموا على أن يفعلوا، فعوقبوا قبل فعلهم. ومثله قوله- تعالى-: (وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذابٍ أَلِيمٍ) . وفي الحديث الصحيح: «إذا التقى المسلمان بسيفيهما، فالقاتل والمقتول في النار. قيل: يا رسول الله، هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال: إنه كان حريصا على قتل صاحبه» .. «تفسير القرطبي ج 18 ص 241.» .
التفسير الوسيط لطنطاوي ج15 ص48-49

6- قال الطاهر بن عاشور رحمه الله :
وَتَنْوِينُ (طائِفٌ) لِلتَّعْظِيمِ ، أَيْ أَمْرٍ عَظِيمٍ وَقَدْ بَيَّنَهُ بِقَوْلِهِ: (فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ) فَهُوَ طَائِفُ سُوءٍ ، قِيلَ: أَصَابَهَا عُنُقٌ مِنْ نَارٍ فَاحْتَرَقَتْ .
و(مِنْ رَبِّكَ) أَيْ جَائِيًا مِنْ قِبَلِ رَبِّكَ ، فَ (مِنْ) لِلْابْتِدَاءِ يَعْنِي: أَنَّهُ عَذَابٌ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ عِقَابًا لَهُمْ عَلَى عَدَمِ شُكْرِ النِّعْمَةِ.
وَعُجِّلَ الْعِقَابُ لَهُمْ قَبْلَ التَّلَبُّسِ بِمَنْعِ الصَّدَقَةِ لِأَنَّ عَزْمَهُمْ عَلَى الْمَنْعِ وَتَقَاسُمَهُمْ عَلَيْهِ حَقَّقَ أَنَّهُمْ مَانِعُونَ صَدَقَاتِهِمْ فَكَانُوا مَانِعِينَ .
وَيُؤْخَذُ مِنَ الْآيَةِ مَوْعِظَةٌ لِلَّذِينِ لَا يُوَاسُونَ بِأَمْوَالِهِمْ .
التحرير والتنوير ج29 ص82-83

7- قال الإمام الفخر الرازي رحمه الله :
(أَنِ اغْدُوا عَلى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صارِمِينَ)(22)
فَإِنْ قِيلَ: لِمَ - لَمْ يَقُلِ اغْدُوا إِلَى حَرْثِكُمْ، وَمَا مَعْنَى عَلَى؟ قُلْنَا: لَمَّا كَانَ الْغُدُوُّ إِلَيْهِ لِيَصْرِمُوهُ وَيَقْطَعُوهُ كَانَ غُدُوًّا عَلَيْهِ كَمَا تقول : غدا عليهم العدو .
التفسير الكبير ج30 ص608

**********************************
..:: الفصل الخامس عشر ::..
******************************
تساؤلات على القصة وتدبر في الآيات
**************

..:: لماذا أتاهم طائف العقاب (وَهُمْ نائِمُونَ) ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
تساءلت وقلت : لماذا أثبت القرآن أن الطائف جاءهم وحالهم كانوا (نائمون) ولم يأتيهم وهم يقظون .. فبالتأكيد لذلك حكمة ؟
فوجدت أن ذلك لسببين كما أحسب وأظن :
1- حتى لا يستغفرون فيستجيب لهم الله فيصيبهم بجزء ويترك لهم جزء مثلا في حال إعلان الاستغفار والتوبة .. ولكنه سبحانه تركهم على غفلتهم حتى يمنع عنهم حتى ولو لحظة ممكن يتوسلوا فيها إلى ربهم فتكون سببا لرحمة الله بهم فيما رزقهم ..!!
فقطع عنهم أسباب الإيمان بدوام الغفلة ..

2- وكأن النوم إشارة إلى ما اطمأنت له نفوسهم وعقدت عليه عزمها .. فبعد أن اطمأنوا لمكرهم وناموا .. أتاهم طاف العذاب من ربك ليفسد عليهم ما اطمأنوا له .. وكأن الله يقول لنا : كان لهم تدبير وكان لنا تدبير ( وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ) الأنفال30 ( وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُورُ ) فاطر10 ..

* ولاحظت إشارة لطيفة في كلمة (نائمون) .. :
1- إشارة قلبية (لمن قلبه مشغول بالله) : وهي أن أهل اليقظة بالله لا يمسهم طائف عقاب من الله ..
2- إشارة عملية (لمن عمله مشغول بالله) : وهي أن القائمين بالليل في محراب مولاهم يناجونه ويتوسلون إليه .. إنما هم في أمان الله .. من طائف السوء ..!!
بل وكل من يعمل بإخلاص ابتغاء مرضاة الله .. فهو يقظ بالله وفي حفظ الله من طائف الشيطان ..
والله أعلم .

****************************

..:: كيف علمت أن ما فيك ليس عقاب من الله ؟ ::..
(طائف من ربك) ..!!

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
يخبرنا ربنا أن فعل طائف العقاب إنما هو من فعل الله .. بدليل قوله (طائف من ربك) .. وكان هذا الطائف عقاب لهم على خضوعهم لطائف الشيطان في نفوسهم .. وهنا نسأل الذين يبحثون عن الرقية والعلاجات :

* ما أدراك أن ما أنت فيه من وقف حال وعكوسات ليس عن أخطاءك في حق مولاك فعاقبك عليها .. وهذا سبب كافي ليجعلك تستغفر وتتوب وترجع إلى الله ..!!
لماذا دائما تنسب الفعل الروحاني معك إلى الشيطان ؟!!

* ألا ترى أنك تزكي نفسك على الله .. وكأنك معترض على فعل مولاك معك لأنك من جماعة ( أنا أصلي وأصوم واقرأ قرآن .. وليه بيحصل فيه كده يا رب )

أم أنك ترى نفسك من جماعة ( أنا غلبان وشهيد الزمان ولا استحق ما نزل بي لأني طيب ) .. وكأنك تتهم الله في فعله معك ..!!

* وسواء كنت من هؤلاء أم هؤلاء .. فمتى ستفيق من غيبوبة الوهم الروحاني وتسأل نفسك سؤال إيماني وهو : لماذا لا تكون أخطأت في حق الله ولذلك هو يعاقبك ؟!!

* ولكن أكثر النفوس التي طالما قابلتها في حياتي لا ترضى إلا بمدح شيطان نفسها .. حتى تظهر بمظهر المسكين الطيب الذي لا يستحق ..!!
ولا حول ولا قوة إلا بالله ..!!

* ونتساءل فنقول :
فمن الذي أوقف حال هؤلاء ؟
أليس الله ؟
ولماذا أوقف حالهم ؟
أليس بسبب عزمهم على العصيان ؟
فلماذا ينسب البعض للشيطان أنه من يوقف حالهم ويعظمون من فعل الشيطان .. ويجعلون ما هو لله (قدرة ذاتية بالضر والنفع) .. وينسبون ذلك للجن فيلجأون إليه مستعيذين ومعتصمين به وبأولياءه من الإنس "خدام الجن" ..؟!!

* إنها حقا نفوس عجيبة .. يعظمون من فعل الشيطان وينسبون له ما هو لله .. ثم يقولون يا رب .. ويتعجبون لماذا لا يستجاب لهم ..!!

***********************

..:: هل هذا الطائف هو من الملائكة ؟ ::..
:: ولماذا جعل الله من الطائف مبهما غير معلوم ؟ ::

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
القرآن لم يوضح حقيقة هذا الطائف ونوعه .. وإنما اكتفى بأنه أشار إلى أنه كان أمر عظيم وهائل .. حتى أنه لا يجعلك تظن ولو للحظة أنه من فعل إنسان .. من هول ما حدث ..!!

* ولعل سبب إبهام الأمر هو تعظيم فعل الله حتى تعلم يقينا وتتحقق بقوله تعالى ( وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ) المدثر31 ..
فلا تظن أن جنوده ملائكة فقط .. لا ..
فقد جاء في الحديث ( لا تقتلوا الجرادَ ، فإنَّه جندٌ مِن جنودِ اللهِ الأعظمِ ) أخرجه الطبراني بسند حسن ..
فجنود الله لا يحيط بها علما إلا الله سبحانه وتعالى .. وتدبير الله لا يحيط أحد به علما ..!!

******************************
..:: انتبه : الملائكة قد تأتي بالعقاب وليس بالرحمة فقط ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* بخصوص الكلام عن الملائكة .. فقد يظن البعض أن الملائكة تأتي بالرحمة والمحبة فقط للناس .. وهذا معتقد خطأ ..!!

* لأن الملائكة قد تأتي بالعقاب من الله ..
ومثال ذلك ما فعله سيدنا جبريل بقرية سدوم التي كان بها سيدنا لوط .. فجعل عاليها سافلها بأمر من ربه ..!!

* وقد تأتي الملائكة بالفتنة والإختبار :
كما جاء في قصة الأعمى والأبرص والأقرع .. فقد جاء في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنّ ثلاثة من بني إسرائيل أبرص وأقرع وأعمى أراد الله أن يبتليهم فبعث إليهم ملكا ..
* فأتى الأبرص فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال : لون حسن وجلد حسن ، ويذهب عني الذي قد قذرني الناس ، فمسحه ، فذهب قذره ، وأعطى لونا حسنا ، قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال : الإبل أو قال : البقر شك الراوي – فأعطى ناقة عشراء فقال : بارك الله لك فيها ..
* فأتى الأقرع فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال : شعر حسن ، ويذهب عني هذا الذي قذرني الناس ، فمسحه فذهب عنه ، وأعطى شعرا حسنا ، قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال : البقر ، فأعطي بقرة حاملا ، قال: بارك الله لك فيها .
* فأتى الأعمى فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال : أن يرد الله إلى بصري فأبصر الناس ، فمسحه فرد الله إليه بصره ، قال : فأي المال أحب اليك ؟ قال : الغنم ، فأعطى شاة والدا ، فأنتج هذان وولد هذا ..

* فكان لهذا واد من الإبل ، ولهذا واد من البقر ، ولهذا واد الغنم ..

* ثم إنه "أي المَلك جاء لهم في صورة أخرى في وقت آخر" ..

* أتى الأبرص في صورته وهيئته فقال : رجل مسكين قد انقطعت بي الحبال في سفري ، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك ، أسالك بالذي أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن والمال بعيرا أتبلغ به في سفري ، فقال : الحقوق كثيرة ..
فقال "أي الملك " : كأني أعرفك ، ألم تكن أبرص يقذرك الناس ؟ فقيرا فأعطاك الله ؟ فقال : إنما ورثت هذا المال كابرا عن كابر ، فقال "أي الملك" إن كنت كاذبا فصّيرك الله إلى ما كنت .

* وأتى الأقرع في صورته وهيئته ، فقال له مثل ما قال لهذا ، ورد عليه مثل ما رد هذا ، فقال : إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت .

* وأتى الأعمى في صورته وهيئته ، فقال رجل مسكين وابن سبيل انقطعت بي الحبال في سفري ، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك ، أسألك بالذي رد عليك بصرك شاة ، أتبلغ بها في سفري فقال "الأعمي" : قد كنت أعمى فرد الله إلي بصري ، فخذ ما شئت ودع ما شئت ، فوالله لا أجهدك اليوم بشيء أخذته لله عزّ وجّل ..
فقال "أي المَلك" : أمسك مالك ، فإنما ابتليتم ، فقد رضي الله عنك ، وسخط على صاحبيك. ) متفق عليه (البخاري ومسلم).

*******************************
..:: لماذا قالوا (سبحان ربنا) ولم يقولوا اغفر لنا ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
تحيرت في اختيار أصحاب الجنة في اختيار تسبيح الله على وجه التحديد .. بالرغم من أن بعض المفسرين أشار أن المقصود به الاستغفار والتوب .. ولكن لماذا لم يقولوا غفرانك ربنا وقالوا سبحان ربنا ؟!!

* فوجدت أن التسبيح هو تنزيه الله عما لا يليق به .. أي تقديس الله عن كل نقص ..
ومعنى قولنا (سبحان الله) .. كأنك تقول أشهد لك يا ألله أنك إله غير ناقص أبدا .. في ذاتك أو في فعلك ..
ففي ذاته حيث أن له الكمال .. وفي فعله أنه ليس بظالم لأحد .. !!
ودائما له في فعله حكمة ..!!

* وحينما نرى خلق جميل أو بديع نقول (سبحان الله) .. حتى نثبت أن كل شيء جميل وبديع لن يرتقي ليكون كاملا وستتقلب عليه ظروف الزمان ويتغير .. ولذلك نثبت لله صفة التسبيح عن النقص .. حيث أنه لا يتبدل ولا يتغير ..!!
وكأننا نقول : إذا كان في هذا الشيء جمال وإبداع إلا أنه سيتغير بالنقصان .. فتبارك الله الجميل البديع خالق .. الذي لا يتغير ولا يتبدل لأنه لا يعتريه نقص بأي حال من الأحوال ..

* وحينما نرى فعل عجيب في الناس مثل القصاص منهم لظلمهم ونرى فيه تدبير الله بقوة .. فنقول (سبحان الله) أو (سبحانك يا رب) .. تنزيها لله أن يكون ظالم لأحد في فعله معه ..!!
والله أعلم .

* نعود فنقول :
أن سبب اختيار أصحاب الجنة لهذا الذكر على وجه الخصوص .. وذلك حتى ينفوا عن الله صفة الظلم .. أن يكون فعل بهم خلاف ما يستحقون .. بل تنزه عن الظلم لأنهم هم الظالمون .. فاعترفوا بالظلم لأنفسهم .. واعترفوا لله بكمال العدل حينما قالوا سبحان ربنا ..

* وحينما قال أوسطهم رأيا لأخوته محاولا تصحيح ما عقدوا عليه عزمهم من حرمان الفقراء .. فقال لهم (لولا تسبحون) .. وكأنه يقول لهم أن من عدل الله أن نخرج زكاة لهؤلاء الفقراء كما كان يفعل أبونا ..
فليس الأمر كما تظنون أن المحصول سيكفينا وحدنا ولذلك ليس للآخرين حق فيه ..!!
فإن الله طالما قال بالزكاة أو الصدقة في عطاءه فهو عدل ويعلم كيف يسوق الأرزاق بمقتضى العدل وهو لن يظلمنا في قسمته .. فسبحوه عن أن يكون ظالم في قسمته أو ظالم لنا .. وأخرجوا حقه ..

* ولذلك اختار أخوهم أن يذكرهم بالتسبيح لتحريك النزعة الإيمانية في داخلهم وتذكيرهم بأن الله عدل في فعله .. فلا تجعلوا لكم فعل مخالف لمراد الله منا وهو منع زكاة الفقراء والصدقة لهم .. فتكونوا ظالمين ..!!
هذا والله أعلم .

* وهذه القصة تشير إلى أن بعض الأخوة استجابوا لطائف الشيطان في نفوسهم وخضعوا له فيما وسوس به إليهم من الفقر لو أخرجوا الصدقة .. وأنهم أشد احتياج لها فلا يصح إعطاء الفقراء شيء .. وبهذا الفكر استباحوا حق الفقراء ..!!

* وكأن الله سبحانه يرشدنا إلى أن أحد مسالك الشيطان التي يستغلها في النفوس هو الفقر .. كما في قوله تعالى : ( الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) البقرة268

* ولذلك أرشدنا النبي في الحديث الذي رواه عبد الله بن مسعود .. أن النبي قال ( إنَّ للشَّيطانِ لمَّةً بابنِ آدمَ وللملَكِ لمَّةً : فأمَّا لمَّةُ الشَّيطانِ ، فإيعادٌ بالشَّرِّ ، وتَكْذيبٌ بالحقِّ ، وأمَّا لمَّةُ الملَكِ ، فإيعادٌ بالخيرِ ، وتصديقٌ بالحقِّ ، فمن وجدَ ذلِكَ فليعلَم أنَّهُ منَ اللَّهِ فليحمَدِ اللَّهَ ، ومن وجدَ الأخرى ، فليتعوَّذ باللَّهِ منَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ ، ثمَّ قرأَ : (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ) .. الآيةَ ) .. صحيح الترمذي وبن حبان ..
والله أعلم .

***************************
..:: من استباح طائف الشيطان .. عوقب بطائف الدَّيَّان ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
من استباح طائف الشيطان .. عوقب بطائف الدَّيَّان .. وحُرم من لطف الرحمن .. !!
فلما استمع أصحاب الجنة لطائف الشيطان في نفوسهم وعقدوا العزم على اتباع وسوسته في النفوس وهي كما قال تعالى : (الشَّيْطانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشاءِ) .. تعرضوا لطائف عقاب من الديَّان (فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ . فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ) .. !!

* فلا تخضع للطائف الشيطاني .. حتى لا تعاقب بالطائف الرباني .

* فسبحان الملك الديَّان الذي لا يظلم الله الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون .
فالبِرُّ لا يَبْلَى ، والإثمُ لا يُنْسَى ، والدَّيَّانُ لا ينامُ ، فكن كما شِئْتَ ، كما تَدِينُ تُدَانُ .. وسبحان الحي الذي لا يموت ..!!

*******************************
..:: الإعتراف بالخطيئة سبب لمعراج القلوب وقبول التوبة ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
من الأمور التي تلفت النظر في القصة .. هو رجوع أصحاب الجنة إلى كشف حقيقة ما فعلته أنفسهم .. وأنهم مستحقون لما حدث لهم .. وأن الله كان عدل في عقابه .. !!
وللك قال بعض السلف .. أن الله غفر لهم وأبدل جنتهم بأخرى ..

* ولكن ما أريد الإشارة إليه .. هو اعترافهم بذنبهم وعدم استكبارهم واستمرارهم على الجحود .. بل ورجائهم من رحمة الله بالرغم مما نزل بهم من فاجعة .. يدل على أن هذه الحادثة أوجدت في قلبهم يقظة لصلاح حالهم .. ولذلك كما أثبت لهم الله مكرهم في البداية .. فقد أثبت لهم اعترافهم بالعصيان وأثبت لهم الرجاء في الرحمة .. مما يرشدك إلى قبوله لتوبتهم وتحقيق رجائهم (كما قال بعض السلف مثل عكرمة وقتادة) ..
فقد قال ربنا : ( قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ . فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَلَاوَمُونَ . قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ . عَسَى رَبُّنَا أَنْ يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِنْهَا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ ) القلم29-31

* ودائما الإعتراف بالذنوب في محراب العبودية هو طوق نجاة من العقاب وسبب لتغيير الأحوال .. واقرا معي اعتراف سيدنا آدم وحواء حيث قالا : ( قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) الأعراف23 .. فكان ذلك سبب لقبول التوبة حيث قال تعالى ( فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ) البقرة37 ..

* فافهم أن الإعتراف بالتقصير في محراب العبودية هو بداية معراج القلوب لمولاها .. ولكن إن أردت أن تبقى مع محاسن نفسك وتزكيها وأنك على خير .. فثق أنك على خطر مبين .. لأنك في الحقيقة أصبحت تعبد نفسك ولا تعبد الله مولاك ..!!

* وبهذا يكون ختام رسالة تأمين الخائف من المس الطائف .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. !!

*********************************
..:: خاتمة الرسالة ::..

* بعد هذا السفر مع الطائف الغيبي في القرآن .. وهو طائف الشيطان وطائف الديَّان .. أرجو أن تكون قد تعلمت شيئا لم تكن على علم به .. أو تحررت  بنور القرآن من ظلمة الوهم الروحاني التي يروجها تزويرا في الحقائق القرآنية .. بعض مشايخ ضلالية على شبكة النت مثل الفيس بوك وغيره ..!!


* وأسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات .. آمين .!!
وأن يغفر ويرحم ويكرم ويرضى عن والداي وأخواي وأهل بيتي وأحبابي وأصحابي ومتابعي بالحسنى .. وكل من أحسنوا الظن بي .. ولكل من له فضل علي ولأصحاب الحقوق علي .. آمين .!!

* اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله مثل ذلك .. وارضى عنا بذلك ..
اللهم أبلغه مني السلام .. السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ..

* سبحانك اللهم وبحمدك .. أستغفرك وأتوب إليك .

******************************
:: لظروف خاصة ::
***********************
قد أغيب عنكم أيام .. لظروف مرضية قاسية جدا لحماتي (والدة زوجتي) .. حيث نرجو لها الرحمة من الله .. وهي بين يدي الله الآن في هذه اللحظات التي أكتب لكم فيها هذه الكلمات .. ونسألكم الدعاء لها بالرحمة بظهر الغيب .
**********************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 146 تعليقًا:

  1. جزاك الله ما هو اهله استاذنا الفاضل
    وسدد خطاك واستودعناه مسعاك
    بورك فيك اينما حللت
    واحاطكم الله بنوره ورعايته
    وشملكم بلطفه وحفظه
    انتم ومن تقومون بمساندته
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. الحلقة (5)

      يلا صلوا على النبي .

      كنا أمبارح حكينا عن حب الصحابى ثوبان للنبى صلى الله عليه وسلم ..
      هنحكى أنهاردة عن قصة صحابى تانى أسمه ربيعة بن كعب الأسلمي ..

      " ربيعة " صحابي شاب صغير راح عشان يخدم النبي في أي حاجة يطلبها صلى الله عليه وسلم .. وكان النبي بالليل يبدأ يصلى القيام ، ويطلب من ربيعه أنه يمشى عشان يستريح .. فيخرج ربيعة عشان يروح بيته ، لكن يقف عند الباب بره ويقول فى نفسه : ما تفعل يا ربيعه ؟ أتعود إلى البيت ؟ أتتحمل فراق رسول الله ؟؟ فأفكر وأفكر وأقول : والله لا تحتمل فراق رسول الله ..

      ف يعمل أيه ربيعة ؟ يخرج وبعد ما يتأكد إن باب النبى مقفول كويس .. يقلع الجُبه (العباية) بتاعته ويفرشها على عتبة الباب من بره ويسند على الباب ويقول في نفسه : لعلّ رسول الله يحتاج فى الليل شيئا ..
      ( عايز يدي لنفسه مبرر يعني ) ..

      فبيقول ربيعة : كنت أضع رأسى على الباب فأسمع النبى ليلاً يقول سبحانك ربي .. سبحانك ربي .. ويقول في السجود : سجد لك وجهي وأنفي وعظمي ولحمي وقلبي ..

      فالنبي عليه الصلاة والسلام شاف اهتمام ربيعة به وطول أنتظاره جنبه .. ففهم أن ربيعة بيحبه حب شديد ..
      وفى مرة شاف النبي ﷺ ربيعة فابتسم وقال : سلني يا ربيعه ؟ ( قولى نفسك فى أيه يا ربيعه وأنا أدعيلك بيه .. دعوة النبى مجابه ) ..
      فقال ربيعة : أسألك مرافقتك في الجنة ..
      ( رغم إن ربيعه شاب بسيط .. كان ممكن يطلب أي شيء في الدنيا .. لكن مش عايز غير مرافقة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الجنة ) ..
      فيرد النبى على ربيعه ويقول له : أعنى على نفسك بكثرة السجود .. ( أوصاه ﷺ بكثرة النوافل و كثرة السجود لله عز وجل )

      إن شاء الله نكون كلنا من رفقاء النبي ﷺ في الجنة بحبنا له ..

      الصحابة كانوا بيحبوا النبي حب عجيب .. لدرجة ان في مرة واحد من الصحابة يروح للنبى ﷺ ويخبط عليه في نص الليل .. فالنبي يتخض ويفتح الباب .. فيلاقي الصحابي قدامه بيقوله : أشتقت إليك يا رسول الله وأنا بين أهلي وأولادي .. فلم أذق نوماً .. فقلت في نفسي آتيك فأنظر إليك وأعود فأنام ..

      الله .. يا بختهم أصحاب رسول الله .. كانوا كل ما يوحشهم يروحوا يبصوا فى وشه ﷺ ويمشوا ..

      نكمل الحلقة الجاية ان شاء الله❤

      حذف
    2. الحلقة (6)

      يلا صلوا على النبي ..

      نكمل حكايات الصحابة وحبهم للنبى صلى الله عليه و سلم ..

      •• كان في واحدة ست أسمها أُم سُليم .. دي تبقى أم أنس بن مالك الصحابي الشهير ..

      أم سُليم لما النبي دخل المدينة كان عندها أبن صغير عنده ٨ سنين أسمه أنس .. فراحت للنبي عليه الصلاة والسلام - وكانت كل ست من الأنصار تروح تدي للنبي هدية -
      فأم سُليم معهاش فلوس .. طيب تعمل إيه !! تروح للنبي وتديله أغلى حاجة عندها .. تديله ابنها أنس هدية .. وتقول له أتخذه خادماً يا رسول الله .. وتصر أنه ياخده ﷺ فيقبل النبى عليه الصلاة والسلام .. 

      فبيقول أنس : عشت مع النبي ووالله لم يقل لي يوماً قط لِمَ فعلت هذا.. ولم يقل لي لِمَ لم تفعل هذا !!

      وفى مرة النبي قال لأنس ممكن تروح تنادي أبوبكر .. ف أنس بيحكى ويقول : أنا وقتها كنت صغير فخرجت لقيت صحابي بيلعبوا في الشارع فقعدت ألعب معاهم كتير وفات وقت طويل ونسيت اللى النبي طلبه منى .. والنبي كل ده مستني ..

      فالنبي عليه الصلاة و السلام خرج يشوف فين أنس فلقاه عمَّال يلعب .. فأنس بيقول : " والله جاءني من ظهري واحتضنني وخبأ عينيَّ وقال : من أنا ؟ فقال أنس : رسول الله .. فأنس دوَّر وشه ولسه حيتأسف .. فالنبي قال له : يا أُنيس لا عليك .. يا أٌنيس (بيدلعه) هلا تفعل ما طلبته منك ؟ فقال له : نعم يا رسول الله .. و طلع يجرى ..

      •• كان فيه صحابي أسمه زاهر .. زاهر ده من الصحابة المعدودين أوي اللي شكلهم مش جميل .. زاهر ماكانش إجتماعي أوي .. كان منطوي ودايماً يقعد لوحده .. وكان بيحس إنه مش محبوب ..
      ف مرة زاهر كان في السوق بيشتري حاجات .. فالنبي شافه وكان ﷺ عايز يضحك معاه .. ف يعمل إيه ﷺ !! يجي لزاهر من ظهره .. ويحضنه ويغمي عينيه الأتنين .. ويقول : من يشتري العبد ؟؟ من يبتاع مني هذا العبد ؟؟ .. فزاهر أتخض وقعد يحاول يفك نفسه ويقول : أرسلني أرسلني !! ..
      زاهر بيقول كنت كلما أحاول أن أفك نفسي منه كان يشتد أكثر .. لأن النبي ﷺ قوي جداً .. كان في قوة ٤٠ واحد زي عمر بن الخطاب .. ( وعمر كان قوى وضخم جداً لدرجة إنه كان عند الحلاق فأتنحنح فالحلاق أُغمي عليه من الهيبه .. وكمان الشيطان كان بيخاف من سيدنا عمر .. النبي قال : يا ابن الخطاب ما لقيك الشيطان سالكاً فجّا قط إلا سلك فجّاً غير فجك ) ..
      فالنبى كان قوى جداً وعمره ما أستغل قوته أبداً .. السيدة عائشة رضي الله عنها قالت : أنَّ النَّبي ﷺ ما ضرب أحدًا -لا خادمًا ولا غيره- بيده .. إلَّا أن يجاهد في سبيل الله ..

      المهم فقال زاهر : فشممت كفه فعرفت أنه رسول الله .. عارفين عرفه منين ؟! أصل النبي مش زينَّا ..النبي مسام إيديه مش بتفرز عرق زى العرق بتاعنا .. دى بتفرز مسك .. وكان كف أيده ﷺ ألين من الحرير كأنما أخرجه من علبة عطر ..

      فقال زاهر : فلما عرفت أنه رسول الله جعلت أدخل في حضنه ( يزق ضهره فى حضن النبي ) فالنبي فهم وضحك ووسع إيديه .. فقال زاهر : تبيعني يا رسول الله ؟! فضحك النبى ﷺ .. وقال زاهر : يا رسول الله لئن بعتني لوجدتني كاسداً يا رسول الله (علشان هو مش جميل شكلاً )..
      فقال النبي : لا يا زاهر ولكنك عند الله غال ..

      نكمل بكرة إن شاء الله❤

      حذف
    3. الحلقة (7)

      يلا صلوا على النبى ..
      أحلى قصة حب

      حب السيدة عائشة للنبيﷺ .. وحب النبي ﷺ لعائشة .. من أجمل القصص اللي ممكن تسمعوها ..
      رغم إن عائشة كانت شديدة الحسن لكنها كانت بتحب النبى ﷺ حب شديد جدا .. وكانت بتغير عليه جداً ..

      عارفين .. كان فى قصيدة شعر جميلة كتبها شاعر عن حب السيدة عائشة لرسول الله .. أبياتها بتقول :

      لست أملك ما ببالي ** حالي أبلغ من مقالي **
      رسول الله زوجي لم أرى غيره **
      به زوجني ربي و حباني ..

      ( الشاعر بيقول على لسان عائشة أن أنا مش قادرة أعبرلكم عن حالي واللي أنا فيه )

      فالمهم السيدة عائشه كانت بتحكي وبتقول كان رسول الله يحبني وكان يفضلني وكنت أفخر بذلك على صويحباتي ..
      ( النبي كان متزوج أكتر من زوجة ، حنكي ليه ، وحنحكي أسباب زواجه كل واحدة ، وكل حاجة بالتفصيل لما تيجي وقتها ) ..

      وفى مرة كان النبي عازم الصحابة في يوم عائشة .. ف السيدة صفيه زوجة الرسول الأخرى سمعت إن الصحابة جايين يتغدوا عند النبي فراحت عملت أطيب الطعام .. وجابت الخادم بتاعها وقالت له : يا غلام خذ هذه القصعة وأوصلها إلى بيت عائشة ، فإذا سألك رسول الله فقل تُهدي لك صفيه هذا لتطعمه لأصحابك يا رسول الله ..

      طبعا ده يوم عائشة .. فالخادم راح وبيدي لعائشة الأكل ، وريحة الأكل فعلا حلوة .. فبتقول عائشة : فمر الغلام من أمامي ، فرأيت الطعام ، فقلت ما هذا ؟؟ فقال : أرسلته السيده صفيه إكراماً لصحابة رسول الله ..
      فراحت عائشة ماشية و خبطت الخادم .. فالطبق وقع من الولد على الأرض واتقسم نصين والأكل جواه ..

      بيت النبي مش كبير ، ده أوضة صغيرة .. والصحابة كلهم كانوا قاعدين والموقف ده حصل ، فكلهم بصوا لعائشة ..
      بس تخيلوا النبي إتصرف إزاي ؟! ..
      لا زعق ولا غضب ولا عمل أي حاجة ، فما كان منه إلا أن تبسم وجثا على ركبتيه ، ونزل يلم الأكل وقال لهم : " لا عليكم ، كُلوا كُلوا ، غارت أُمكم " .. فالصحابة نزلوا ولموا الأكل معاه .. بتقول عائشة : والله لما خرجوا ما رأيت الغضب في وجهه ﷺ قط بعدها ..
      تخيلوا !! بالبساطة دي ؟!

      بس السيدة عائشه ندمت وسألت النبى ﷺ ايه كفارة اللى انا عملته ؟
      فقال لها تعطى صفيه قصعه بدل اللى اتكسرت ..

      صل الله على محمد .. صل الله عليه وسلم ..
      نكمل احلى قصة حب بكرة ان شاء الله ❤

      حذف
    4. عليه الف والفي صلاة وعليه الف والفي سلام ..
      بارككي الله ..اختي الحبيبة قطر حلقات مؤثرة حقا اثلجتي قلوينا حقا ..متشوقين للمزيد ..ومعرفة شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم عن قرب اكثر واكثر..حقا هذا الجانب نفتقر اليه كثيرا يا قطور..
      بل الكاتبة استعملت لغة تبسيط جميلة وقريبة الى القلب ..شبه لما نحكي عندنا في الجزائر بلغتنا الدارجة ..قصص زمان فتكون قريبة الى القلب وتترسخ في الاذهان..فما بالنا بقصص سيرة حبيبنا اعظم خلق الله محمد ..وكاني ارى ما تسردينه بعيناي..يا قطر يا سبحان الله ..!! الاسلوب مؤثر وجميل..شكرا لكي حقا..
      بالتوفيق يارب..💕🌷

      حذف
    5. تعرفى اختى قطر لماذا لم يغضب حبيبى رسول الله من فعل عائشة لانة وهو غلام كان يرعا الغنم عند مرضعتة هبط سيدنا جبرائل على حبيبى وشق صدره واخرج قلبة وقال هذا حظ الشيطان اخرج منة الغضب والضيق ووضع مكانة الرفة والرحمة والحب والمودةوالعطف وهنا ختم حبيبى ونور عينى رسول الله بخاتم النبوة وكانت هذة المرة الاولى الذى شق فيها صدر رسول الله صلى الله علية وسلم اختى قطر ما تفعلة الان لم يعفلة خطباء المساجد وعلماء الدين واشهد الله انى سطلب منة القصاص لى منهم امامة يوم الموقف العظيم

      حذف
    6. اللهم أحيي قلوبنا بمحبتك ومحبة نبيك .. شكر الله لكما متابعتكم اخوتي وجمعكم تحت لوائه صلى الله عليه وسلم .. آمين يارب العالمين

      حذف
    7. الحلقة (8)

      يلا صلوا على النبى ..

      يلا نكمل شوية مواقف تانية من أحلى قصة حب بين حبيبنا سيدنا محمد ﷺ وعائشة ..

      مرة كانت ليلة السيدة عائشة .. والنبي فاكرها نايمة .. بس هي كانت لسه مانمتش ..
      فبتحكى وتقول : كنا فى ليلتي والنبي كان بايت عندي .. لاقيته قعد على السرير وحط هدومه على جنب وقلع حذائه ونام ..
      وبعدين أول ما حس إنى نمت أخد هدومه بالراحة وأخد حذائه وفتح الباب و خرج ، فبسرعة قمت ولبست خمارى وغطيت وشى وطلعت وراه أشوفه رايح على فين ..
      ( هى أفتكرته رايح عند واحده تانية من زوجاته ) ..

      المهم بتكمل كلامها وتقول : فوصل النبي البقيع .. وفضل يصلى وبعدين رفع يديه ثلاث مرات وبعدين مشى ، فمشيت ، فأسرع فأسرعت ، فهرول ، فهرولت .. فأبطأ ، فأسرعت ، فسبقته فدخلت .. ودخلت تحت الغطا .. ( وطبعا عمالة تنهج والغطاء عمال يطلع و ينزل ) ..
      فدخل النبي وقال : مالك يا عائش أحشيا رابيه ؟ (يعني عندك أزمة ربو ؟ )
      فقلت : لا شئ .. قال : مابك يا عائشة ؟
      فقلت : لا شئ يا رسول الله .. قال : لتخبريني أو ليخبرني اللطيف الخبير ..
      فقلت : يارسول الله بأبى أنت وأمي .. فأخبرته ..
      فقال : أأنتِ السواد الذي كان أمامي ؟! ثم لهدني في صدري لهدة أوجعتني ( كأنه يعنى بيضحك معاها و بيقولها خوفتينى )

      وبعدين قال النبى : إن جبريل آتاني وظننت أنكِ قد رقدتي وكرهت أن أوقظك وخشيت أن تستوحشي ( يعنىً خفت تتخضى ) .. فقال لي جبريل : إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم ..

      فبتقول عائشه فسألته سؤال فقلت : كيف أقول عندما أدخل على الموتى يا رسول الله فقال : " قولي السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين .. ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين .. وإنا إن شاء الله بكم للاحقون " ..

      شوفتوا قد أيه كانت بتغير عليه ﷺ .. وقد أيه كان بيحبها وحنين عليها ..

      صلى الله علي محمد .. صلى الله عليه وسلم .
      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    8. الحلقة (9)

      يلا صلوا على النبى ..

      من شدة أرتباط سيدنا محمد ﷺ بالسيدة عائشة .. كان عمرو بن العاص يسأل : من أحب الناس إليك يا رسول الله ؟ فقال ﷺ : عائشة ..
      قال عمرو : ومن الرجال يا رسول الله ؟ ..
      فقال ﷺ : أبوها ..

      ومن شدة حب النبى لعائشة .. كان ﷺ لطيف جداً معاها لدرجه انهم كانوا بيتسابقوا ..
      النبي كان بياخد معاه السيدة عائشة في المعارك .. كانت طبيبة وكانت بتطبب الجرحى ..
      وفي مرة من المرات كانوا راجعين من المعركة .. فالنبي لقاهة زهقانة وتعبانة .. فعاوز يضحكها ﷺ فقال : يا عائش أتسابقينني ؟! فقالت : نعم يا رسول الله ..
      فقال ﷺ للجيش : تقدموا ..
      وفضل هو والسيدة عائشة ورا علشان محدش يشوفها .. فنزلت من الهودج وتسابقا.. فسبقت عائشة النبي وقعدت تقول له سبقتك سبقتك ..

      ومرت الأيام .. ومرت السنين .. وفي معركة تانية برده قال يا عائش ( كان يحب يدلعها) أتنزلين أسابقكي ؟ فقالت أجل يا رسول الله .. فاتسابقوا فسبقها النبي فقال لها : يا عائش هذه بتلك ( يعنى أنتى كسبتينى المرة اللى فاتت وأنا اخدت حقى المرة دى ) ..

      شايفين اليسر فى الدين كان عامل إزاى !!
      كان أحن خلق الله صلى الله عليه وسلم ..

      نكمل بكرة ان شاء الله❤

      حذف
    9. الحلقة (10)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا بينا صلوا على النبى
      تخيلوا رحمة سيدنا محمد ﷺ كمان بلغت بالعصاة .. كان النبى عطوف وحنين ورقيق جدا ..

      كان في صحابي أسمه خوَّات بن جُبير .. خوَّات ده كان صحابي جميل وكان شاب صغير .. وكان بَشَر ، يعنى زيه زي أي بشر ممكن يغلط ..
      فخوَّات بيحكي ويقول : كنت خارج يوم من خيمتى ولقيت فى وشى مجموعة ستات قاعدين مع بعض .. رحت راجع الخيمة ومغير هدومى وحطيت عطر وخرجت قعدت معاهم .. فبيقول : وأنا قاعد فاذا بالنبي ﷺ يمر .. فيقول خوَّات : فوددت أن تنشق الأرض وتبتلعني ..
      فالنبي قرب وهو متبسم ( وكان إذا تبسم تلألأ كقطعه قمر ) .. فجاء ﷺ وقال : السلام عليك يا خوَّات .. ما أجلسك ها هُنا يا خوَّات ؟! ( عارف لما تتخض وعايز تطلع من الموقف فبتقول اى كلام مش راكب على الموضوع ) .. فقال : يا رسول الله شرَد جملي فجئت أبحث له عن لجام ها هُنا ( يعنى جملى تاه يا رسول الله وجيت أدورله على لجام هنا) ..
      فضحك النبي وقال : نعم يا خوَّات ومشى ..

      فبيقول خوَّات : قلت لنفسي مش حخليه يشوفني لغاية لما ينسى الموقف ، فاخترت طريق النبى كان مش بيمشى فيه نهائياً ..
      ولكن لاقيته جى ناحيتى من بعيد وقال لي : السلام عليك يا خوَات .. فقلت : وعليك السلام يا رسول الله ..
      فقال ﷺ : يا خوَّات ، ما فعل شِرادُ جملك ؟ ( يعنى جملك التايه عامل إيه ؟ )

      خوات قال للنبي إيه ؟؟ والنبي عمل معاه إيه ؟؟
      حنعرف بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    10. الحلقة(11)

      يلا بينا نصلى على النبى

      فاكرين الصحابى الجميل خوًات أمبارح عمل أيه لما الرسول شافه قاعد مع بنات قدام خيمته ؟؟ قال للنبى من لخمته : أنا جملى جرى وجيت أدور له على لجام ..
      تعالوا نشوف باقى القصة ونشوف النبى الحليم عمل أيه معاه ..

      قال النبى : يا خوَّات ، ما فعل شِرادُ جملك ؟ ( يعنى عملت ايه فى موضوع جملك اللى بيهرب ده ؟ ) .. فقلت : بخير يا رسول الله .

      فجاء اليوم الثاني وقلت في نفسي : لن أدعه يراني فسلكت طريقا آخر .. بس النبى قابل خوات في نفس الطريق وسأله نفس السؤال : ما فعل شِرادُ جملك يا خوَّات ؟ .. فقال : بخير يا رسول الله ..

      فبيقول خوَّات : رجعت بيتي وقلت لن أخرج منه ولن أذهب المسجد ..
      فحبس نفسه يومين وبعدين بيقول : ولكن اشتقت إلى المسجد .. فقلت أخرج في ساعة من الليل يكون رسول الله فيها نائم .. ( ( أروح المسجد أصلى ركعتين و أرجع تانى )

      فدخل خوَّات إلى المسجد .. فبيقول : كبرت ودخلت في الصلاة فإذا بصوت قدم خلفي فإذا به رسول الله !! (عرف النبى من ريحته صلى الله عليه وسلم ) ..
      فبيقول خوَّات : فكَبَر النبي .. فقلت في نفسي سأطيل في الصلاة حتى يذهب ويدعني .. فأطلتُ في الصلاة .. فقام النبي وصلى ركعتين خفاف .. ووقف ورا خوَّات وقال له : يا خوَّات أطِل ما شئت فإني منتظرك ..
      فخوَّات بيقول: فختمت الصلاة والتفت إليه فإذا هو متبسم .. فقال لي: السلام عليك يا خوَّات .. ما فعل شِرادُ جملك ؟ ..
      فقلت : والله يا رسول الله ما شرد ذلك الجمل منذ أسلم ( يقصد نفسه أن عمره ما عمل معصيه من ساعة ما أسلم إلا فى المرة دى ) ..
      فتبسم النبي ورفع ايده وقال : رحمك الله يا خوَّات ( ثلاثاً )
      فيقول خوَّات : والله ما عدت لمثلها أبداً ..

      نكمل بكره ان شاء الله ❤

      حذف
    11. الحلقة(12)

      يلا بينا نصلى على النبى ..

      بعد حجة الوداع .. آخر حجه للنبى ﷺ قبل وفاته.. حصل موقف جميل جداً ..

      •• تيجى بنت شابة وضيئه تسأل النبى ﷺ فى مسألة فقهيه .. وكان واقف جنب النبى ﷺ صحابى أسمه الفضل بن العباس .. ده يبقى ابن عم النبى ﷺ .. والفضل كان شاب فبص للبنت قوى .. فالنبى ﷺ شاف الفضل ..
      فيا ترى عمل فيه ايه ؟
      ( بصوا الدعوة الرقيقة اللى احنا مُفتقدينها جداً ) .. الفضل عينه على البنت فالنبى ﷺ مسك دقن الفضل وحرك وش الفضل ناحية وشه صلى الله عليه وسلم وابتسم فى وشه و بس كده .. ما قالش للفضل ولا كلمة .. فالفضل لقى عينه فى عين النبى .. وكأن النبى بيقول له خليك معايا .. وبعد كده البنت سألت السؤال ومشيت ..

      •• فى موقف تانى .. مره شاب صغير دخل على النبى المسجد وقدام كل الصحابة قال له : يا رسول الله أئذن لي في الزنا .. فكل الصحابة انفعلوا جدا .. فالنبي قال له : أقبل ( يعنى تعالى ) .. فجه الشاب ..
      فقال النبي : أدنوا ( يعنى قرب ) ..فجلس بين يديّ النبي ..
      فقال النبى : يابني .. أترضاه لأمك ؟ فقال الولد : لا
      قال له : أترضاه لأختك ؟ .. قال : لا
      قال له : أترضاه لعمتك ؟ .. والولد يقول لأ ..
      فقال النبي : كذلك الناس لا يرضونه لبناتهم ولا لأمهاتهم ولا لأخواتهم ..

      وفضل النبى ﷺ يمسح على صدر الولد ويقول : " اللهم أصلح قلبه وطهر فرجه " ..

      فبيقول الشاب : قبل أن يضع النبي يده على صدري كان الزنا أحب الأشياء إلى قلبي .. وما إن رفع الرسول صلى الله عليه وسلم يده عن صدري حتى كان "هو" صلى الله عليه و سلم أحب الناس إلى قلبي ..

      صلى الله على محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ..

      نكمل بكره ان شاء الله ❤

      حذف
    12. الحلقة(13)

      يلا بينا نصلى على النبى ..

      " رحمة النبى ﷺ بالعُصاه "
      النبى ﷺ كان حنين أوى .. وكان رحيم جداً .. قال تعالى : " وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين " ..

      كان فى رجل من المسلمين أسمه عبد الله .. على أد ما كان بيحب النبى ﷺ جداً وبيقعد يضحكه بخفة دمه .. على أد ما كان عنده عاده مش حلوه وبيعمل كبيرة من الكبائر .. كان مدمن خمر .. ومابيعديش يوم من غير ما يشرب لحد ما يسكر على الاخر ..

      فكانوا ياخدوه لحد المسجد النبوى علشان تُقام عليه عقوبة الخمر ويتجلد ..
      ورغم كل ده كان النبى ﷺ بيحبه جداً ..

      وكان عبد الله بعد ما يتعاقب .. يروح تانى للنبى ويضحكه ويهزر معاه .. وكمان يتكلم مع الصحابه وكأن مفيش حاجه حصلت .. ( أيوة عبد الله غلط ، لكن خلاص خد عقابه ، فالموضوع منتهى ) .

      وكل يومين تلاته كان عبد الله يرجع يسكر تانى .. فياخدوه ويتجلد تانى .. وعينه تيجى فى عيون سيدنا النبى ﷺ ؛؛ فيتكسف عبد الله ، ويبص ف الارض ..

      وكان النبى ﷺ لما يشوف عبد الله بيتجلد ، يسيب المسجد ويطلع ..
      النبى مش قادر يشوفه وهو بيتجلد ..
      النبى بيحبه بس عبد الله غلط ولازم يتعاقب ..

      وفى يوم كان عبدالله بيتجلد فيقوم النبى ﷺ ويطلع من المسجد ،
      فقام واحد من الصحابة قايل لعبد الله إيه ؟ لعنك الله .. ما أكثر ما يؤتى بك .. ( أنت مش بتبطل تسكر !! كل شوية تغلط وتقام عليك العقوبة ، والنبى يحزن على حالك بالشكل ده !! لعنك الله) ..
      فيسمع النبى ﷺ الكلمات دى وهو يدوب على باب المسجد ، فيحمر وجهه الشريف من الغضب ، ويلف ويرجع ويبص للصحابى ويقول : لا تلعنوه .. فوالله ما علمت عنه غير أنه يحب الله ورسوله ..

      ويقف عبد الله مذهول ويبص للنبى ﷺ
      ويبكى ..
      (عبد الله مش مصدق أن حبه لله ولرسوله له قيمه كبيرة أوى بالشكل ده ) .. ويقرر يبطل الخمر نهائياً ..

      نكمل بكرة ان شاء الله ❤

      حذف
    13. غير معرف24/8/18 11:10 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    14. أشكرك على حسن مرورك يا نجوى وأسأل الله ان يوفقنا لما فيه الخير .. وأن يخلقنا بأخلاقه الكريمة صلوات ربي وسلامه عليه .. آمين

      حذف
    15. الحلقة(14)

      يلا بينا صلوا على النبى ..

      سيدنا جبريل كان بيحب النبى ﷺ جداً

      .. مرة سيدنا جبريل منزلش على النبى فترة .. فالنبى حزن جداً جداً
      لأنه بيحب سيدنا جبريل ..

      ف تنزل الآيه الكريمه :
      " وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ ۖ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَٰلِكَ .. "

      الملائكة كلها بتحب النبى .. وكانت بتبقى عايزة تسلم عليه ، فجبريل يجى للنبى ويقول له : " يا رسول الله معى مَلَك أول مرة ينزل الأرض يريد أن يسلم عليك " ، فكان يسلم علي النبى ويمشى ..

      كمان النبي عليه الصلاة والسلام بيقول : أنا أول من يحرك حِلق الجنة ( باب الجنه ) ..
      ويقول صلى الله عليه وسلم : أنا سيد الشفعاء ويوم القيامه أذهب إلى ربى فأخر ساجداً فيقول الرب : يا محمد أرفع رأسك وسل تُعطى ، واشفع تشفع ، وقل يُسمع لك .. فأقول : أمتى يارب أمتى ، فيقول الله
      تبارك تعالى انظروا من وجدتم في قلبه مثقال حبَّةٍ من خردل من إيمان ، فأخرجوهُ ، فيخرج من النار ناس متفحمه .. و ينزلوهم فى نهر أسمه نهر الحياة .. فتنبت أجسادهم مرة تانية و يدخلوا الجنه ..
      أقولكم حاجة جميلة ، ربنا بيقول لرسوله :
      " ولسوف يعطيك ربك فترضى " ..
      فقال المفسرون : ولن يرضى رسول الله وواحد من أمته في نار جهنم ..

      أحنا كل ده كنا مش بنحكى أحداث ، لكن بنحكى مقتطفات كمقدمة ..
      أحنا مع كل حلقه بنخرج من الدنيا ونرجع ورا ١٤٠٠ سنة ، ونعيش مع النبى والصحابة وننسى الدنيا ومشاغلها وكل حاجة ..

      تعالوا الحلقة الجاية نقرب من النبى أكتر و نشوف كان شكله أيه صلى الله عليه وسلم ..

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    16. غير معرف25/8/18 5:59 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    17. الحلقة 15

      يلا بينا صلوا على النبى

      وصف النبي ﷺ (ج1)
      يلا نقرب أكثر من التفاصيل .. أيه كان شكل النبى صلى الله عليه وسلم ؟

      فيه صحابي أسمه " حسان بن ثابت " كان مشرك ، وكان شاعر كبير ، فكفار قريش قالوا له : يا حسان خذ هذا المال مقابل أن تهجو محمد ( يعنى تشتمه بالشعر ) ..
      فحسّان قال أنا لازم ألاقى حاجة فيه وحشة وأبدأ أتكلم عنها ..
      فوقف حسان يستنى النبى من الصبح لغاية بالليل فوق جبل ، بس النبى معداش .. فبيقول حسان : فإذا بى وأنا أنصرف رأيته يأتى من بعيد وحاولت أدقق فيه ..

      وبعد ما حسان شاف النبى راح لقريش وقالهم أنا مش ههجو محمد و رجع لهم
      الأموال ..
      فقالوا: لمَ يا حسان ؟
      فقال: أما أنا فأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ..
      فقالوا: يا حسّان ما دهاك ؟ ما لهذا أرسلناك ! واتضايقوا جدا من إسلام حسان ..

      حسان بن ثابت هو صاحب البيت المشهور : وأحسن منك لم تر قط عين ؛؛ وأجمل منك لم تلد النساء ؛؛ خُلِقت مبرأً من كل عيب ؛؛ كأنك قد خُلقت كما تشاء ..

      وفى أبيات شعر مش مثبت أنها لحسان بن ثابت ولكن جميله جداً :
      فلما رأيت أنواره سطعت ؛؛
      وضعت من خيفتى كفي على بصرى ؛؛

      خوفاً على بصرى من حسن صورته ؛؛
      فلم أكن أنظره إلا على قدرى ؛؛
      روح من النور فى جسم من القمر ؛؛
      كحلية نُسجت من الأنجم الزُهر ..

      اللهم صل علي حبيبنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ..

      ربنا يرزقنا ويرزقكم رؤية النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام ..

      نكمل تفاصيل شكل النبي ﷺ بكرة ان شاء الله❤

      حذف
    18. الحلقة (16)

      يلا صلوا على النبى
      وصف النبي ﷺ (ج2)

      نكمل مع بعض شكل النبى صلى الله عليه وسلم ..

      يقول جابر بن سمرة : خرجت فى ليلة أضحيات ( ليلة القمر فيها مكتمل يعنى بدر ) .. وجعلت أنظر إلى القمر .. فإذا برسول الله يأتى من بعيد .. فجعلت أنظر إليه وإلي القمر .. ووالله هو أجمل وأحلى من القمر ..

      سيدنا يوسف ربنا أعطى له شطر الجمال ، وأعطى سيدنا محمد الجمال كله ..
      سيدنا يوسف النسوة قطعن أيديهن لما شافوه ، لكن سيدنا محمد ربنا عصمه من أن حد يُفتَن بيه ..

      طيب شكله إيه !!
      سيدنا الحسن بن على بن أبى طالب لما كبر بدأت ملامح النبى تروح من دماغه ، لأن لما النبى توفى كان الحسن عنده ٧ سنين .. فراح سيدنا الحسن لواحد أسمه هند بن أبى هاله ( هند ده يبقى أبن السيدة خديجة من زوجها الأولانى ) فقال له : يا خال ، صف لى شيئا من حلية رسول الله أتمسك به ، فوصف له الوصف اللي هقولهولكم ..
      ( أنا مش حقولكم نص الحديث لأنه فيه كلام صعب شوية )

      قال هند : كان النبى فخماً مُفّخماً ، وكان ليس بالطويل البائن ولا بالقصير (يعنى ولا قصير أوى ولا طويل أوى ) لكن كان أقرب إلى الطول ..
      نبدأ من أول رأسه إلى قدمه ..
      قال : كان وجهه أبيض مُشرب بحمرة ، فاض الجبين ، دقيق الحاجبين أزجّ سوابغ في غير قرن ( حواجبه كانت رقيقة ، كلمة أزجّ يعنى رفيعة ومقوسة .. سوابغ يعنى الحاجب ممتلئ مش فاضى .. فى غير قرن يعنى مفيش شعر فوق ولا تحت حاجبه ) ، واسع العينين شديد سوادهما فى شدة بياضهما ( يعنى السواد أسود أوى والبياض أبيض أوى ) ، أكحل وما هو بأكحل (يعنى كأنه حاطط كحل ) ، أهدب الأشفار ( الأشفار : الرموش، وأهدب يعنى طويل ومن كتر ما رموشه طويلة بقت متنية على فوق ) ..

      أنا حسيبكم مع عيونه ﷺ ..

      ونكمل بكرة إن شاء الله❤

      حذف
    19. اللهم إني أسالك إيماناً لا يرتد، ونعيماً لا ينفد، ومرافقة نبينامحمد (صل الله عليه وسلم) في أعلى جنة الخلد.
      6- اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.
      7- اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين، غير خزايا ولا مفتونين.
      8- اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.
      9- اللهم أقل عثراتنا، واغفر زلاتنا، وكفر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار، يا عزيز يا غفار.
      10- اللهم عافني في روحي وفي جسدي، وفي قلبي وفي بدني، وفي صحتي وفي قوتي، وعافني في دنياي وآخرتي.
      11- اللهم إني أعوذ بك من عقوق الأبناء، ومن قطيعة الأقرباء، ومن جفوة الأحياء، ومن تغير الأصدقاء.
      12- اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
      13-
      اللهم امين اللهم امين اللهم امين ..
      مُّاٍّ خٌّاٍّبّْ مُّنِّ قِّاٍّلَّ ياٍّ اٍّلَّلَّهّْ ....
      تحياتى اختى قطر جزاكى الله عنا خير ويكون لكى نصيب من هذا الحب

      حذف
    20. يا رسول الله ....
      محمد بن عبد الله يا إمامِ الرسل أجمعين
      شفيع الخلائق يوم الدين ....
      نوراً أنت أهديت للأرضِ على مرِ السنين ..
      قدمت لنا كل الخيرِ ولن ننسى عطاؤك يا رسول الله ...
      ما أعظم عطاؤك وما أرفع همتك التي ارتقت للسماواتِ العُلى ...
      جاهدت في سبيل الله حق جهاده ...
      وكنت على مر الأزمان فتحاً ورحمةً من ربِّ العبادِ ...
      يا رسول الله

      حذف

    21. الحلقة (17)
      يلا صلوا على النبى ..

      وصف النبي ﷺ (ج3)

      يللا نكمل باقى وصف حبيبنا صلى الله عليه وسلم ..

      كان أسيلُ الخدين ( يعنى خدوده ناعمة لا فيها حبوب .. ولا حتة خشنة ولا فيه شعر لأن لحيته بادئة من تحت ) ،
      وكان أقنى العرنين (يعنى الأنف .. وأقنى يعنى مناخيره رفيعة صلى الله عليه وسلم .. زى ما بنسميها أحنا الأنف الأرنبية ) ،
      ممتلئ الشفاه ( مش معناه أن شفاه النبى كبيرة لكن شفايفه ممتلئه امتلاء فيه حُسن )
      مثلج الأسنان كأنها نظْم لؤلؤ (سنانه بتلمع وكل سنه جنب التانية ) ، وإذا تكلم خرج النور من بين ثناياه ،
      وكان كث اللحيه وكانت مش طويله و لا قصيرة أوى و كانت مستويه و مهذبه
      ، ورقبته صلى الله عليه وسلم كأنها جِيدُ فضة ( يعنى كأنها مصبوبة زى الفضة ) ، أنور متجرد ( يعنى جسمه منور .. السيدة عائشة كانت بتقول إنه مثلا لو عمل أى حركة وحتة من جسمه ظهرت .. كان فيه نور يخرج من تحت العباية ) ، بعيد ما بين المنكبين ، عاري الصدر والذراعين من دونهما ( يعنى معندهوش شعر فى صدره و ذراعه وعنده شعر خفيف جدا من الكوع لحد الكتف وعنده خط خفيف من الشعر من السرة لتحت شوية .. طيب الصحابة عرفوا ده إزاى ؟ يوم الحج لما كان النبى بيفتح الرداء عشان يطلع أيده اليمين .. فالصحابه شافوه ) ، أسيل القدمين ينبو عنهما الماء كأنهما أسطوانة فضة ( يعنى رجله ناعمة جداً
      لدرجة إن لما تتصب الميه كانت تجرى عليها ) ..

      أسيبكوا تتخيلوه من الوصف ده وبكرة نحكى عن شعره وهيئته وندخل فى مولده عليه الصلاة والسلام ..

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف
    22. الحلقة (18)
      يلا صلوا على النبى ..

      ميلاد الحبيب ﷺ (ج1)

      نختم حديث هند بن أبى هالة فى وصف النبى ﷺ ..

      كان النبى شعره أسود من الليل وكان ناعم جداً .. وأوقات يصل شعره تحت أذنه وأوقات إلى الكتف .. وأغلب الأحيان فى منتصف الظهر وكان يضعه خلف أذنيه ، وكان إذا فرق عقيقته فرق ( يعنى لما يفرق شعره بأيده كان شعره يثبت على الوضع الجديد وميرجعش تانى ) وكأن شعره طوعاً له ..

      وكان سواء الصدر والبطن ( معندهوش كرش ) ، وكان بادر متماسك ( معندهوش ترهلات ) ..

      وكان إذا مشى كأنما ينحط من صبب ( وهو ماشى كان نصه اللي فوق سابق نصه اللي تحت ) ..
      يقول الراوي : ما رأيت أجمل منه ولا رأيت أحسن منه صلى الله عليه و سلم ..

      تقول آمنة ( والدته ) : كان حملى به حملاً خفيفا فما رأيت على النساء حملا أخف ولا أيسر منه ..

      ورأيت حين حملت به (يعني شافت في المنام اثناء حملها بالنبي ﷺ) نورآ يخرج منى ، أضاءت منه قصور بُصرى فى الشام .. ولم يقع كما يقع

      ورأيت حين حملت به (يعني شافت في المنام اثناء حملها بالنبي ﷺ) نورآ يخرج منى ، أضاءت منه قصور بُصرى فى الشام .. ولم يقع كما يقع الصبيان .. وقع معتدلاً جالس واضعاً كفيه إلى الأرض رافعاً وجهه إلى السماء ..
      وكان الصِّبيانُ يُصبِحون رُمْصًا شُعْثًا ( شعرهم منعكش ) ، و يُصبِح محمدٌ دَهِينًا كَحِيلا ً..

      نكمل بكرة إن شاء الله ❤

      حذف

    23. الحلقة (19)

      #يللا_بينا_نعرف_نبينا
      يلا صلوا على النبى
      ميلاد الحبيب (ج2)

      أول واحدة كان ليها الشرف فى ضم النبى ﷺ أجمل خلق الله ، هى أم أيمن واسمها الحقيقى " بركة الحبشية " مربية النبى صلى الله عليه و سلم ..
      وعلشان كده كانت من أكتر النساء أرتباطاً بالنبى .. بركة كانت جارية عند عبد الله والد النبى ﷺ .. وبعد وفاة عبد الله فضلت بركة تخدم آمنة ( والدة النبى ) ..

      عبد المطلب جد النبى ﷺ شاف أجمل مخلوق وحمله بين أيديه .. كان مولود ياخذ العين من الجمال ، فيحضنه عبد المطلب ، ويضمه لصدره .. ويأخذه ويطوف بيه حوالين الكعبه ، ويدخل جوف الكعبة ويرفع يده ويحمد ربنا .. لأنه عارف إن فيه رب لكن يعتقد وجود آلهة كتير تانية معاه وهى الأصنام ..
      فكان عبد المطلب مشرك لكن مش ملحد ..

      ويخرج عبد المطلب وهو شايل رضيعه النبى محمد .. ويوصل بيه للكعبة ويطوف كذا مرة ويبص للسماء ويقول : يااارب سأسميه مُحمد ( كان اسم جديد والعرب مش متعوده عليه ) ، ويرجع لآمنة ويقول لها : سميته محمد ليحمده أهل الأرض ويحمده أهل السماء ..

      ويفضل المولود مع أمه آمنة .. ولكن هينفصل عنها لمده سنوات .. طب ليه ؟

      هنعرف بكرة شاء الله ❤

      حذف
    24. الحلقة (20)

      يلا صلو على النبي ..

      سيدنا محمد ﷺ " الطفل يتيم الأب " خارج مكة مع مرضعته حليمة السعدية (ج1)..

      ونكمل سوا مع آمنه أم النبى ﷺ ، ياترى ليه حتنفصل فتره عن رضيعها صلى الله عليه وسلم ؟؟ السبب هو أنه جرت العاده فى مكه أن أى طفل بيتولد بيروح لمرضعات فى الباديه ، عشان الطفل يعيش فى جو الباديه الصحى النقى ، وكمان عشان يتعلم اللغة العربية الفصحى من صغره ..

      فكانت بتيجى مرضعات بالأجر إلى مكه من قبيله أسمها بنى سعد ، وكل مرضعه بتاخد طفل معاها بره مكه ، ويكون ده لمده السنوات الأولى من حياته ،
      وكانت المرضعة تاخد جزء من الأجر ، وبعد ما تفطم الطفل بترجعه لأهله و تاخد مبلغ تانى بعد تسليمه ..

      وبعد أيام من ميلاد النبي جاءت قبيلة بني سعد ، وكانت من بينهم حليمة السعدية ( نسبة لبني سعد وهي فعلاً هيسعدها ربنا عز وجل بشرف إرضاع النبي)

      وصلت القبيلة لمكة وكل مرضعة بدأت تأخد طفل .. وكانت المرضعة الشاطرة هي إللي تلحق تأخد ولد أهله أغنياء ..

      آخر واحدة وصلت كانت حليمة لأنها كانت راكبه على " أنثى حمار" ضعيف وبطئ جداً ، و ده لأنها كانت فقيرة فوصلت متأخر لمكة ..

      حليمة بتقول إنها بمجرد ما وصلت لقت كل واحدة من أصحابها أخدت رضيع ، ومافضلش إلا طفل واحد بس ، هو سيدنا محمد ..

      سيدنا محمد أتعرض على كل المرضعات بس مفيش ولا واحدة رضيت تأخده .. يا ترى ليه ؟؟ وإيه اللي هيحصل لما تقرر حليمة تأخده ؟؟

      هنعرف سوا المرة الجاية ان شاء الله ❤

      الكاتبة - نورهان الشيخ -

      حذف
    25.  قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (29) القلم

      لماذا قالوا سبحان ربنا ولم يقولوا اغفر لنا؟

      التسبيح:
      تنزيه الله عما لا يليق به أي تقديس الله عن كل نقص... أي أنك اله غير ناقص أبدا في ذاتك أو في فعلك.. ففي ذاته حيث أن له الكمال... وفي فعله أنه ليس بظالم أحد ودائما له في فعله حكمة..!!

      وحينما نرى خلق جميل أو بديع نقول: ( سبحان الله) حتى نثبت أن كل شيء جميل وبديع لن يرتقي ليكون كاملا وستنقلب عليه ظروف الزمان ويتغير... ولذلك نثبت لله صفة التسبيح عن النقص... حيث أنه لا يتبدل ولا يتغير..!!

      لا تخضع للطائف الشيطاني... حتى لا تعاقب بالطائف الرباني...

      فالبر لا يبلى، والإثم لا ينسى، والديان لا ينام
      فكن كما شئت، كما تدين تدان وسبحان الحي الذي لا يموت...

      الاعتراف بالخطيئة سبب لمعراج القلوب وقبول التوبة: فقد أوجدت الحادثة في قلبهم يقظة لصلاح حالهم...

      حذف
    26.  (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى) الضحى ٥

      قال المفسرون: ولن يرضى رسول الله وواحد من أمته نار جهنم...

      كم هو مطمئن هذا الكلام..!! فهو يدعوك إلى الثقة في الله وبرسوله وانت في حمايته مهما كنت عاصيا لان قلبك يميل إليه...

      حذف
  2. انشاء الله في ميزان حسناتك استاذنا الغالي انا استفيد كثيرا من هذه المدونة واطلب الله الكريم ان يزيدك و يفتح عليك مزيدا من نور
    ه يارب اشفي كل مريض وارحم كل عبادك فنحن الضعفاء يارب.وماشعورنا بقوتنا الا ونحن معك

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم ارحمها بواسع رحمته واغفر لها يا ارحم الراحمين
      استودعكم الله .. والله معكم
      اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات

      حذف
    2. حكمــــــة
      {فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله}[الجمعة:10]. كأنك ذهبت للمسجد لتأخذ شحنة إيمانية تعينك وتسيطر على كل حواسك في حركتك في التجارة، وفي الإنتاج، وفي الاستهلاك، وفي كل ما ينفعك وينمي حياتك. وحين يأمرك ربك أن تفرغ لأداء الصلاة لا يريد من هذا الفراغ أن يعطل لك حركة الحياة، إنما ليعطيك الوقود اللازم لتصبح حركة حياتك على وفق ما أراده الله.
      رحم الله الشيخ الشعراوي

      حذف
    3. حكمــــــة
      انظر إلى الهدهد يقول لنبي: {أحطت بما لم تحط به..} [النمل:22]. هذا هو الهدهد المخلوق الأقل من سليمان عليه السلام يقول له: عرفت ما لم تعرفه، وكأن هذا القول جاء ليعلمنا حسن الأدب مع من هو دوننا، فهو يهب لمن دوننا ما لم يعلمه لنا، ألم يعلمنا الغراب كيف نواري سوأة الميت؟ {فبعث الله غرابا يبحث في الأرض..} [المائدة:31

      حذف
    4. غير معرف17/8/18 6:59 م

      جميلة يا زهراء ،، يا رب ارزقنا الأدب مع جميع خلقك

      حذف
    5. تقبل الله منك يا رب .. وجزاك الله كل خير يا رب العالمين
      وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت واليه انيب
      ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

      حذف
  3. غير معرف17/8/18 6:42 م

    اسؤل الله الحكيم في هذه الايام المباركة ان يزيدك الله علم وحكمة من لدنه اخي د. خالد .

    مواضيع تظهر اشياء كنا عنها غافلون وموهومون . جزاك الله خيرا اخي


    من فضلكم اخوتي ادعو لي بالشفاء العاجل في هذه الايام المباركة لاني منذ ايام وانا في المستشفى .

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف17/8/18 6:45 م

      ربنا يشفيك ويعافيك واجر وعافية يا رب

      حذف
    2. اللهم آمين يارب العالمين.. ويشفي جميع مرضى المسلمين
      ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

      حذف
    3. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم .. أن يرزقك الصحة والعافية التامة .. آمين .

      حذف
    4. اخى الفاضل / عبد من عباد الله
      أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك شفاءا تاما .. آمين

      حذف
  4. غير معرف17/8/18 6:56 م

    آمين آمين آمين

    اللهم الطف بها لطفاً يليق بكرمك يا أكرم الأكرمين

    ردحذف
  5. أستاذى الجليل ..

    وفيت و كفيت رغم ما يحيطك من ظروف ..
    أسأل الله ان يعينكم و يشف مرضاكم و مرضى المسلمين .. و يبارك لك فى كل عزيز و غال لديك .. آمين

    اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيها

    تحياتى لك 🌷

    ردحذف
    الردود
    1. " إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ "
      توفيت السيدة الفاضلة والدة زوجة أستاذنا الجليل خالد أبو عوف ..
      غفر الله للفقيدة و رحمها و أكرمها و أنزلها الفردوس الأعلى ..
      أستاذى الجليل .. عظم الله أجركم و ألهمكم الصبر و السلوان .. آمين
      "إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ"

      حذف
  6. الله يشفيك ويحميك ويعينك على الصبر لأنه هو الشافي العافي

    ردحذف
  7. * فوجدت أن التسبيح هو تنزيه الله عما لا يليق به .. أي تقديس الله عن كل نقص ..
    ومعنى قولنا (سبحان الله) .. كأنك تقول أشهد لك يا ألله أنك إله غير ناقص أبدا .. في ذاتك أو في فعلك ..
    ففي ذاته حيث أن له الكمال .. وفي فعله أنه ليس بظالم لأحد .. !!
    ودائما له في فعله حكمة ..!!

    ردحذف

  8. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيى كل من حولك
    اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم فى أمر جديد
    أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق
    بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم
    يارب ضاقت بالمسلمين الهموم والمرض فمن لنا سواك يفرجها
    ربنا أفرغ علينا صبراً وتوفنا مسلمين ا

    اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً .. اللهم خذ بيدها اللهم احرسها بعينيك التى لا تنام
    اللهم اكفها بركنك الذى لا يرام .. واحفظها بعزك الذى لا يُضام .. واكلأه فى الليل وفى النهار
    اللهم ارحمها بقدرتك عليها .. أنت ثقتها ورجائها يا كاشف الهم يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين
    اللهم البسها ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير أجلاً يا أرحم الراحمين
    اللهم اشفها اللهم اشفها اللهم اشفها .. اللهم امين

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اهل واحبة المدونة الكرام
    بسم الله ماشاء الله معلمنا ومربينا الجليل ، نور الله قلبك وزادك نورا على نور..امين يارب

    **************
    يقول تعالى :" لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111)يوسف
    ما اعظم القصص القراني.. وما اعظم القدرة الربانية.. وما اعظم العبرة المتحقق بها..وما اعظم معجزة القران لكل زمان ومكان..
    نستغفر الله الغني عن العالمين المغني الكريم الجواد الدائم العطاء والجود على كل موجود واتوب اليه ..امين يارب

    ****************
    نسال الله السميع العليم القريب المجيب الواسع الحكيم الودود المجيد الفعال لما يريد ان يشفي قريبتك شفاء لا يغادر سقما وان يتلطف عليها من واسع لطفه و كرمه وجوده ويغفر لها ويخفف عنها معاناتها في القريب العاجل يارب

    اللهم وارزق اخونا عبد من عبادك شفاءا عاجلا واشفه شفاءا لا يغادر سقما والطف به من واسع وخفي لطفك و احفظه بكل حفظ هو لك في الارض والسماء وافتح عليه ببركات من السماوات والارض امين يارب
    اللهم تقبل منا انك انت السميع العليم ..امين يارب

    ردحذف
  10. اسئل الله الرحمه ان ماتت والشفاء من كل سقم ان عاشت تتحدث عن نفسك كانك تعرفها اكثر مما نعرفها حبذا لو كتبت عن النفس مقالات جديده كيف نعرف النفس كيف نفرق بين النفس والشيطان وكيف نعرف النفس انت تتهم النفس دوما لانك تعرف النفس ونحن نتهم الشيطاين وفلان لاننا نعرفهم ولا نعرف النفس مع انك قط كتبتها عن النفس كثيرا وربما يفد اشياء تعرف النفس ولا تراه شيئا يجله الاخرون او تراه غير مفيد ويكون كل شيئ لغيرك

    ردحذف
    الردود
    1. * أخي الفاضل / اختى الفاضلة .. محبي رسول الله ..
      بالرغم من كوني لم أفهم أغلب كلامك لأنه غير مرتب ولكني سأجيبك على شيء فهمته من كلامك .. وهو أني أتهم النفس دوما !!
      فلو انتبهت في مقالاتي .. فإني فلست من يتهم النفس ؟
      ولكن الله هو من أرشدنا لاتهام النفس والتغيير منها لتوافق ما أراده الله منا ..!!
      ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ }الرعد11
      ( وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ) الشورى30
      ( وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا) الشمس 10

      * ثم أنت تفترض أنك تتهم الشيطان والاخرين لأنك تعرفهم ..!!
      فكيف تعرف ما لا سبيل إلى معرفته إلا ظنا ..؟
      فكيف تعرف ان ما بك فعل الشيطان ؟
      وكيف تعرف ان الاخرين هم من فعلوا بك ما تظن أنهم فعلوه ؟
      فقط مجرد ظن !! ولكن أين اليقين حتى يتحول المسألة لحقيقة معلومة !! لا يوجد !!
      فكيف عرفت أن تتهم الشيطان والآخرين .. بلا دليل يقيني ؟!!

      تحياتي لك

      حذف
  11. أيذكرني وأنساه !!!
    وليس الحب إلا هو ..

    وهل للقلب من أحد إذا ما الذنب أضناه
    بصمت الليل يحفظني ويرعاني بعيناه
    وأدعوه فيسمعني وتُغرِقني عطاياه
    رحيم ليس يتركني إذا ما قلتُ أوَّاه
    قريب لست أُدْركُه ولا تُدرَك خفاياه
    وفي سمعي وفي بصري دليل أنه الله
    أناجيه على خجل وأرجوه وأخشاه!
    وأدعوه ليرحمني فيُدركُني برُحماه
    لطيف لا يؤاخذنا وإن نحن عصيناه
    رؤوف لا يقاطعنا وإن نحن قطعناه
    هو الله .. هو الله

    ☆☆ إبن القيم رحمه الله ☆☆

    ردحذف
  12. اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يغفر لها ويرحمها..
    اعانكم الله وجزاكم كل خير

    ردحذف
  13. غير معرف18/8/18 6:29 م

    موضوع شيق أستاذ خالد وجزاك الله كل الخير على ما توضحه وتعمل به
    إنما بما يخص مسألة الوسواس من مدة أشعر بشخص سيحصل لإبنه ضرر صحي كالموت وأشعر بالقلق عليه وتأتيني أفكار بنصحه بالصدقة لتخفيف البلاء, لا أعلم هل هذه وساوس من الشيطان وهل الصدقة ترد القدر

    ردحذف
    الردود
    1. لو كنت على علاقة وثيقة جدا به .. فأخبره بالصدقه وأنك شعرت أنك تريد أن تقول له ذلك .. ولذلك أخبرته .. ولكن لا تخبره بالمرض (لأنه مجرد ظن وقد يصيبه ذلك بوسواس يؤذيه نفسيا) !!

      والصدقة لا ترد القدر .. وانما هي وسيلة نتوسل بها الى الله رجاء أن يداوي مريضنا ويشفيه ..

      والله أعلم

      حذف
  14. السلام عليكم اخوتي وأخواتي
    هنيئا لكم طريق الخير الذي تسلكون
    أ.خالد سدد الله خطاك ورفع في الدارين علاك
    وزادك علما ونصرك بمدد من عنده
    أنا جديدة معكم هنا ولي الشرف بكم
    أرجو ايميل أحد الأخوات لأخبرها عن مشكلتي واستشيرها
    زادك الله احسانا وتقبل أعمالكم، آمين..


    ردحذف
  15. غير معرف18/8/18 9:09 م

    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين.

    (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)
    [سورة التوبة 103 - 104]

    من الأمور المعينة على تحقيق التوبة وتطهير النفس مما وقع فيها بسبب المعاصي هو إخراج الصدقات.

    (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا)

    فالصدقة طهارة للتائبين وتزكية لأنفسهم فبها يبيعون الدنيا ويشترون مرضاة الله والآخرة.

    وجاءت هذه الآية بعد هذه الآية

    (وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
    [سورة التوبة 102]

    فكم من سيئات خلطناها مع أعمالنا الصالحة ولا نعلم أن هذا ذنب يستوجب التوبة.

    لتأتي الآية بعدها والتي تلي التوبة

    (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا)

    ويأتي التأكيد على أهمية اخراج الصدقات للتائب في الآية التالية لها.

    (أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)
    [سورة التوبة 104]

    ألم يعلموا؟

    ماذا يا رب؟

    (.. أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ)

    ثم ماذا بعد يا ربي ؟

    (وَيَأْخُذُ الصَّدَقَات)

    ثم ماذا بعد يا ربي ؟

    ِ (وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)

    علمنا يا رب تبنا إليك فتقبل منا توبتنا وصدقاتنا إنك أنت التواب الرحيم.

    الواجب العملي:

    - أخرج صدقة تنوي بها تطهيرا لنفسك وقبولا لتوبتك. اخرج مما تحب ليقبلها الله ولا تنس أنك تتعامل مع العزيز الغني.

    - ادع الله باسمه التواب ليتوب الله عنك.

    - ردد الآية (أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)
    [سورة التوبة 104]


    ردحذف
  16. اليهود الأشرار ، حولو أسم ، فاحشة مذكورة بالقرأن الكريم بالأتي :

    ( الفاحشة ، أتيان الرجال شهوة من دون النساء ، أتيان الذكران )
    حولوها اليهود الأشرار إلى الأتي :
    أسم رسول من رُسُل الله سبحانه
    وأسموها : ( لواط ) والشخص الذي يعملها : ( لوطي )

    على الرغم من أنها مذكورة بالقرأن الكريم ، بالأسماء التالية :
    1) الفاحشة
    2) أتيان الرجال شهوة من دون النساء
    3) أتيان الذكران

    لاحظو يا مسلمين بالقرأن الكريم مافييش حاجة أسمها ( لواط + لوطي )
    لاحظو يا مسلمين بالقرأن الكريم ، الفعلة مش أسمها ( لواط )
    لاحظو يا مسلمين بالقرأن الكريم ، الفاعل مش أسمه ( لوطي )
    .......................
    يا مسلمين كتاب ربكم قال عن هذه الفعلة القبيحة أن أسمها الآتي :
    ( الفاحشة ، أتيان الرجال شهوة من دون النساء ، أتيان الذكران )

    يا مسلمين كتاب ربكم قال عن الفاعل لهذه الفعلة القبيحة أن أسمه ، اللآتي :
    ( أتياني ، فاحشي ، مؤتي الرجال شهوة من دون النساء ، أتياني للذكران )

    طيب
    هناك سؤالين ، يا مجد ، وهما :
    1) فين دليلك يا مجد ، أن القرأن الكريم ، قال على هذه الفعلة القبيحة ، أن أسمها :
    ( أتأتون الفاحشة ، أتيان الرجال شهوة من دون النساء ، أتيان الذكران ) ؟
    2)فين دليك يا مجد ، أن القرأن الكريم ، قال على فاعل هذه الفعلة القبيحة ، أن أسمه :
    ( أتياني ، فاحشي ، مؤتي الرجال شهوة من دون النساء ، أتياني للذكران ) ؟

    عاوزيين دليل ، يامجد ؟
    لأننا من زمان ونحن نسمع عن هذه الفعلة القبيحة أن أسمها :
    ( لواط ، والفاعل لها لوطي ) !!
    وأنت الان يا مجد تجيب كلام جديد !!!!
    ايه ذا الكلام يا مجد !!
    هل نصدقك أو نصدق ما تعلمناه من سابق ؟!!!


    حاضر الدليل هو :
    قال : الله سبحانه في سورة الأعراف :
    (وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ (80) إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاءِ ۚ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ (81) . الأعراف .

    ...
    قال: الله سبحانه في سورة الشعراء :
    (كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ (160) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلَا تَتَّقُونَ (161) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (162) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (163) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ الْعَالَمِينَ (164) أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ (165) وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم ۚ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ (166) . الشعراء .

    ..............................................
    وفي السنة الشريفة : ( من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط....... ) رواه أحمد وأبو داؤد وابن ماجه والترمذي.

    أنظروا وركزوا على كلمة ( عمل قوم) لوط = عمل قومه المسرفون العادون الخبثاء.....

    وليس أسم الرسول سيدنا لوط عليه السلام
    ...............................................
    طيب
    يامجد. عاوزيين من حضرتك تفصيل أكثر عن موضوع : ( تسمية الفاحشة الأتيانية الذكرانية)
    أكثر وأكثر، لأنك بصراحة فأجأتنا !!!
    لاننا متعودين نسمع كلمة ( لواط على الفعلة ) و ( لوطي ) على الفاعل !!

    والآن أنت تأتي بشيء نحن مش متعودين عليه ؟
    حتى أن كتب الفقه تُبوب ب ( اللواط ) !!!
    يا مجد عاوزيين تفصيل ؟

    حاضر حاضر = سأفصل = أطمنوا
    ( بأختصار )
    ...........
    س1) كلامك خطأ يا مجد أنت متفهمش حاجة ومعلوماتك خاطئة !! لانه =
    نحن عندما نقول : ( لواط ) أو ( لوطي ) لانقصد نسبة الفعل الى سيدنا لوط عليه السلام ، بل الى فعل قومه !

    ردحذف
    الردود
    1. ج1) طيب ، قولو : ( عمل قوم لوط ) ولاتقولو : ( لوطي ) أو ( لواط ) !

      أنسبو الفعل الى قومه المجرمين ، وليس الى أسم الرسول لوط عليه السلام !!!

      فهل أنتم وأنا وكلنا نقول على الذين يعبدون الأصنام ( نوحيين أو أبراهيميين ) أم نقول عنهم مشركين كفار ؟
      لان قوما سيدانا نوح وأبراهيم عليهما السلام = كان قومهما يعبدون الأصنام ، ونحن لانقول على الذي يعبد الأصنام ( نوحي ، أبراهيمي ) !!!
      بل نقول عليه = مشرك / كافر .
      ..
      طيب
      مثال أخر وهو :
      قوم سيدنا شعيب عليه السلام ، كانو يتلاعبون (بالمكاييل والموازيين )
      بلفتنا المعاصرة الان = يتلاعبون بالأقتصاد ( حرب العملات ، وحرب الأقتصاد ، صناعة الفقر ، والتضخم ، والبطالة ، الأنكماش = الدولار أرتفع ،الدولار أنخفض ووو..... فقر شديد . ربنا يستر ويلطف .

      فهل نحن الان نقول على صناع الأزمات الأقتصادية ( شُعيبيين ) !!!!
      أم نقول عليهم = ( صُناع أزمات ، وسماسرة فساد ، ومهربين ، ومُرابيين ، ومحتكريين ، ومتلاعبين بسعر الصرف ، ومفسدين بصناعة الغذاء والزراعة ووو....)
      .................

      س2) يا مجد كلامك خطأ وأنت لاتعرف بعلم الحديث شيء ! ، لانه بعلم الحديث هناك ذكر ( للوطية الصغرى)

      (روي عن عبد الله بن عمرو قال : " إتيان النساء في أدبارهن اللوطية الصغرى " )

      ج2) حاضر :

      درسنا بالقانون أنه في حالة تعارض النصين القانونيين = نرجع الى النص الأعلى وهو الدستور.

      = الدستور = القرأن الكريم.
      طيب
      نبص ونشوف ماذا قال الدستور في هذه المسألة ، هل الدستور القرأني لم يتكلم عنها بحيث نرجع للقوانين ونشوف فين القانون الأقوى والأنسب ونختاره ، أو أن الدستور تكلم بها وجنبنا ( تناقض القوانين ) ؟

      مجد = بص وشاف بالدستور القرأني وجد الأتي :
      الدستور القرأني تكلم عنها بعدة آيات ، وهي :

      قال : الله سبحانه في سورة الأعراف :
      (وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ (80) إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاءِ ۚ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ (81) . الأعراف .

      ...
      قال: الله سبحانه في سورة الشعراء :
      (كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ (160) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلَا تَتَّقُونَ (161) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (162) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (163) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ الْعَالَمِينَ (164) أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ (165) وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم ۚ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ (166) . الشعراء .

      ...........................

      ومجد رجع للقانون الحديثي، ووجد حديث شريف يقول :
      وفي السنة الشريفة : ( من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط....... ) رواه أحمد وأبو داؤد وابن ماجه والترمذي.

      = الدستور القرأني + الحديث الشريف ( القانوني) ، يقول عنها :
      فاحشة + أتيان الرجال شهوة من دون النساء + أتيان الذكران = ( عمل قوم لوط )

      وهناك نص قانوني أخر يقول : ( اللوطية الصغرى )
      ...
      مجد رجح القانون الحديثي الذي تؤيده النصوص الدستورية القرأنية .
      وهو ( عمل قوم لوط )
      والله أعلم

      حذف
    2. س4) يا مجد أنت لاتفهم ولاتعرف شيء بعلم اللغة العربية ، لانه ليس بنيتنا أبدا أبدا ولانقصد أطلاقا نسبة هذه الفعلة الفاحشية الخبيثة القذرة الوحشة ، الى سيدنا لوط عليه السلام !!
      نحن نقصد بكلمة ( لواط + لوطي ) = الألصاق والألتزاق والحب والأصلاح ، نحن نقصد المعنى اللغوي و ليس المعنى أننا ننسب الفعل القبيح الى أسم الرسول لوط عليه السلام !!!

      لاتكون صاحب ظن وحش وتتهم الناس بالباطل ؟!!!
      منك لله يا مجد ، حسبنا الله ونعم الوكيل فيك !!!
      .......
      ج4) حاضر :
      مجد يقول لحضراتكم أن :
      الفاحشة + أتيان الرجال شهوة من دون النساء + أتيان الذكران = أتت بالقرأن الكريم .
      فلماذا لا نسمي الفعلة القبيحة الخبيثة القذرة ، بالأسم المُطلق عليها قرأنياً وهو :
      1 الفاحشة
      2 أتيان الرجال شهوة من دون النساء
      3 أتيان الذكران
      ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
      لماذا لانلتزم بالتسمية القرأنية لهذه العملة السيئة ؟
      لماذا لانُطلق عليها ( فاحشة أتيان الذكور ) ؟
      ...................................................
      أخر سؤال أسأله لحضراتكم وهو :
      هل حضراتكم في حياتكم قابلتم شخص أسمه لوط ؟
      لماذا لاتسمون أبنائكم بأسم لوط ؟
      لماذا أصبح هذا الأسم النبوي = أسم نبي ، أصبح أسمه ( مش محبب للنفس ) ؟
      السبب هو أننا نسبنا الفعلة الوحشة الى أسم نبي !!!! = نفوسنا كرهت الأسم !!!
      هل اذا أحد قال لك : يا ( لوطي ) سترتاح أم ستتضارب معاه ؟!!!

      عن نفسي بأذن الله سبحانه ، اذا ربنا رزقنا بمولود سأسميه لوط = و لي الفخر بذالك ،بأذن الله تعالى.
      أبني سأسميه : لوط مجد
      وان شاء الله أكون أول واحد يسمي أبنه لوط باليمن يارب أستجب ياالله
      عارف أن أبني سيُلاقي متاعب بسبب هذا الأسم ، وسيقول لي : عندما يكبر ، يا والدي لماذا سميتنا بهذا الأسم ؟!!!
      لقد أتعبنا أوي أوي
      سأقول له : يا ولدي أنت في جهاد في سبيل الله
      يا ولدي أنت ستكون رأس حربة في مواجهة حزب الشيطان الذين يشوهون الأنبياء بطريقة خبيثة وشريرة .....

      قال الله سبحانه ، في سورة النساء :
      (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلَالَةَ وَيُرِيدُونَ أَنْ تَضِلُّوا السَّبِيلَ(44) وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِأَعْدَائِكُمْ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَلِيًّا وَكَفَىٰ بِاللَّهِ نَصِيرًا (45) مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ ۚ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَٰكِنْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا (46) ).


      والله أعلم

      الكاتب : مجد أبو لوط

      لااله الا الله سيدنا ومولانا محمد رسول الله


      حذف
    3. سؤال ..
      ومحتاج منه اجابه شايفه وبالدليل نم القرآن والسنه .. بعد إذن حضراتكم ..
      هل هنا قرين ملكي مع الانشان دائما مثل القرين الابليسي؟؟..
      الآن انا وصديق لي في لوعه ..
      أرجو الاهتمام والرد السريع

      حذف
    4. مرحبا بك اخي الفاضل / محمد في مدونتنا المباركة

      تجمع النفس الانسانية بين الصفات الملائكية والشيطانية ولكن من حيث فعل الطاعة ..او فعل المعصية ..
      1) قرناء الخير : منهم المصاحب والملازم لك بصفة دائمة ولا يغيب عنك وهم ثلاثة
      القرين الملكي والحفظة والكتبة
      * ومنهم من ياتون وقت الذكر او وقت عمل الطاعات وهم المتغيرون بتغير الموقف و الاحداث

      2) قرناء الشر : منهم المصاحب والملازم لك بصفة دائمة و هو قرين واحد فقط ومنهم من ياتون اليك نتيجة الغفلة في موقف ما بصفة عامة ، ومنهم المتغيرون لتغير الموقف والاحداث
      بعض الادلة من القران والسنة:
      * حيث رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما منكم من احد الا وقد وكل به قرين من الجن وقرين من الملائكة "
      * يقول تعالى :" وان عليكم لحافظين ، كراما كاتبين ، يعلمون ما تفعلون .."
      * يقول تعالى :" له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من امر الله.. *

      **************
      لمزيد من الفهم ارجع الى :
      قسم ما هي الروحانيات
      * الرسالة رقم (39) القرين والانسان في الحديث والقران ، قرين ملاك وقرين شيطان وقرناء متغيرون..
      * او الرسالة رقم (40) جزء (2) القرين في الحديث الانسان بين لمة الملك وكرامة العطاء وبين لمة الشيطان و فتنة الابتلاء
      تحياتي لك..

      حذف
    5. اخي محمود لمعرفة ان كان ما معك شياطين بمعنى ان ظهرت لك انت او صديقك اصوات او صور ما .. قم باختبارها كالاتي
      اشير اليها برفع اصبع التشهد وقل بكل عزيمة قوله تعالى :" وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا " كررها لاكثر من 20 مرة ، فان اختفت.. اعلم انها شيطان..
      * فرج الله عنكما كربكما وحفظكما من كل سوء بكرامة قوله تعالى : امن يجيب المظطر اذا دعاه ويكشف السوء "
      ان كان لكما اي تساؤلات فاطرحاها و ما من شك ستجدان المساعدة بالاجابة باذن الله..

      حذف
    6. متشكر جدآ على الاجابه اختي الفاضله ..
      وكل عام وحضرتك بخير
      تقبل الله منا ومنكم الطاعات ورزقنا وإياكم الفردوس الأعلى في الدار الأخره

      حذف
    7. الموضوع ليس متعلق بأصوات ولا بخيالات ..
      فقط كنت اتحاوز مع صديق لي ..
      وأنا مهوس بالحديث دائما عن الروحانيات هههههه
      لكن احيانآ بحس بسخونه بوجهي ناحية اليمين وثقل على الكتف الأيمن ايضآ ..
      وأنا بتابع معكم من فتره ولكن متابعتي ضعيفه ودائما باخد العلم الصحيح والإجابات عن أسئلتي من هذه المدونه المباركه

      حذف
    8. * باركك الله اخي مجد على هذه الرسالة اللافتة ..
      * حقا نفتقد لسماع هذا الاسم الطيب المبارك..في بلادنا العربية..يا مجد والسبب اكيد يرجع لما سبقت بذكره..
      جزاك الله خيرا و فتح الله عليك ببركات من السماوات والارض و اسعدك الله بكل خير في الارض والسماء ..امين يارب

      حذف
    9. امين يارب اخي الفاضل محمود ..ولك بالمثل اضعافا واضعافا من رب سميع قريب مجيب سخي كريم جواد
      لا شكر على واجب ..يقول صلى الله عليه وسلم : "من استطاع ان ينفع اخاه فليفعل"..
      * انتبه اخي الكريم ..الرغبة النفسية اتجاه عالم الروحانيات.." العالم الناري" هي عامل جذب وهي بمثابة مغناطيس ..للعالم الناري..لذلك انصح نفسي قبل ان انصحك بكل تواضع ان تشغل نفسك بما هو نافع واشتغل بما يقوي علاقتك بالله ..لان انشغالنا بهذا العالم يقف بمثابة حجاب بيننا وبين االه..وقليلا ما ندرك ذلك..فاذا لم نشغل انفسنا بالحق شغلتنا بالباطل..انا افهم جيدا ما تشير اليه انه الفضول اتجاه هذا العالم..و ما ابرئ نفسي منه..والا ما كنت هنا في مثل هذا اليوم وفي هذه المدونة..ولكن الحمد للله ان ساقنا الله الى هذه المدونة الصادقة والتي صححت لنا مفهوم الروحانيات بمعنى ان كثير من الناس تظن ان الروحانيات هي فقط " جن وشيطان .." وانتهى الامر ..ويجهلون ان روحانياتنا هي اعمالنا ..ان كانت صالحة كانت رواحنيتنا طيبة وخيرة وان كانت اعمالنا غير صالحة اكتسبنا روحانية غير طيبة ..فالجزاء من جنس العمل..
      هذا والله اغلم..
      * انصحك اخي بالاستماع للملفات الثلاثة " 1_ملف الاذان 2_ ملف السحر 3_ملف التطهير" للرقية الشرعية المسموعة بقسم العلاج بالقران والسنة رقم (23) وستجد في الموضوع الشرح لكيفية الاستماع..
      * عيدك مبارك اخي الكريم وكل عام وانت بخير انت وكل اسرتك الكريمة ..
      جزاك الله خيرا..

      حذف
  17. غير معرف19/8/18 12:29 ص

    سنفتقد علمك وطرحك يا أستاذ خالد
    اللهم أشفى مرضى المسلمين أجمعين وأرحمهم

    ردحذف
  18. تابع..* باب باب الاخلاص واحضار النية في جميع الاعمال والاقوال البارزة والخفية*

    * اقسام الهجرة :
    الهجرة تكون للعمل و تكون للعامل و تكون للمكان
    1) هجرة المكان :
    كان ينتقل الانسان من مكان تكثر فيه المعاصي ، ويكثر فيه الفسوق ، وربما يكون بلد كفر الى بلد لا يوجد فيه ذلك ، واعظمه الهجرة من بلد الكفر الى بلد الاسلام ..
    * و اذا كان قادر على اظهار دينه ولا يعارض اذا قام بشعائر الاسلام ، فان الهجرة لا تجب عليه ، ولكن تستحب
    * كذلك اذا كان الانسان من بلد الاسلام فانه لا يجوز له ان يسافر الى بلد الكفر ، لما في ذلك من الخطر على دينه وافلاسه و اضاعة ماله ..وتقوية اقتصاد الكفار ..
    2) هجرة العمل :
    هي ان يهجر الانسان ما نهاه الله عنه من المعاصي والفسوق كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، و المهاجر من هجر ما نهى الله عنه "
    * فتهجر كل ما حرم الله عليك سواءا مما يتعلق بحقوق الله ، او ما يتعلق بعباد الله ، فتهجر السب والشتم والقتل و الغش واكل المال بالباطل و عقوق الوالدين و قطيعة الارحام وكل شيء يحرمه الله تهجره و تبتعد عنه
    3) هجرة العامل :
    العامل قد تجب هجرته احيانا ، وقال اهل العلم مثل الرجل المجاهر بالمعصية ، الذي لا يبالي بها ، فانه يشرع هجره اذا كان في هجره فائدة و مصلحة والفائدة والمصلحة انه ان هجر عرف قدر نفسه ورجع عن المعصية
    مثاله :
    رجل معروف بالغش بالبيع والشراء ، فيهجره الناس فاذا هجروه فتاب عن هذا و رجع و ندم
    مثال اخر:
    رجل يتعامل مع الربا ، فيهجره الناس ، ولا يسلمون عليه ولا يكلمونه ، فاذا عرف هذا خجل من نفسه و عاد الى صوابه
    * اما اذا كان الهجر لا يفيد ولا ينفع في حال صاحب المعصية دون الكفر فلا يحل هجره لقوله صلى الله عليه وسلم : فلا يحل لمسلم ان يهجر اخاه فوق ثلاثة ليال ، يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا ، وخيرهما الذي يبدا بالسلام "
    فان افاد واوجب ان يدع الانسان المعصية فانه يهجر و دليل ذلك قصة كعب بن مالك (ض) و هلال بن امية ، ومرارة بن الربيع رضي الله عنهم الذين تخلفوا عن غزوة تبوك فهجرهم النبي صلى الله عليه وسلم وامر المسلمين بهجرهم ،ولكنهم انتفعوا في ذلك انتفاعا عظيما ، ولجاوا الى الله ، وضاقت عليهم انفسهم ، وايقنوا ان لا ملجا من الله الا اليه فتابوا وتاب الله عليهم ..

    ******************
    موعظة :
    * من أعظم أنواع الهجرة هجرة القلوب إلى الله تعالى بإخلاص العباده له في السر والعلانية، حتى لا يقصد المؤمن بقوله وعمله إلا وجه الله، ولا يحب إلا الله ومن يحبه الله، وكذلك الهجرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم باتباعه وتقديم طاعته والعمل بما جاء به. وبالجملة فهذه الهجرة هجرة إلى الكتاب والسنة من الشركيات والبدع والخرافات والمقالات والمذاهب المخالفة للكتاب والسنة

    ***************

    اقتطاف(7) من :
    شرح رياض الصالحين
    من كلام سيد المرسلين
    لفضيلة الشيخ العلامة
    محمد بن صالح العثيمين
    المجلد الاول
    يتبع باذن الله ..
    تحياتي اليكم 💕🌺

    ردحذف
  19. اعرف مالا سبيل لمعرفته عن طريق خاطر او وسواس تعرضت للسحر وان قرات القران بلا انقطاع يوم،يومين،شهر يمرض من قال لي الخاطر انه سحرني وصدقا لا اقدر ان افرق بين ما تحدثه لي نفسي ويحدثوني الجن او شيطان ايا كان.

    قال الخاطر او نفسي حدثتني إن قام احد بضرب شيئ كالوعيه (الوعاء)(ككشف سمعي) فقط يحصل تحرش جنسي لهذا الشخص ويحصل لي ان كنت نائما وليست الوعيه من تكون سبب ليحصل هذا ولكن الرغبه للشخص هي السبب لفتح مايقال كشف وايضا عيوني ان نظرت شخص يكون عيوني سبب لتغير رغبة الجنس باي رغبه تريد نفسي او يريد الشيطان او الجن ويكون الشخص كالدميه. شاهدت يوما من اليوتيوب كنيسة تعالج المرضى وكان من اغرب ما سمعته شيئا كنت اظنه مستحيلا جن ملبوس من جن آخر وهذا بالضبط يقومه عيوني ذاك الرجل صرخ دقائق ليخرج الشاب من رجل جني تلتبسه جنيه وانا بدون صرخات ومن صوره اقدر ان اقوم بهذا مع ان الكنيسه كانت تربط سلاسل بالجن ابديا ليكون الشخص بخير نصيحه لكم لا تشاهدو الكنيسه التي تعاجل فكثره ترداد المسيح بفكر خاطئ قد تكون مثلهم في ضلال ونا والله توقفت عن مشهدتهم بعد ان ازداد مرضي واظن انه خطفتهم  بعد من الجن الذي كان يربطونهم وانا ربما ان قرأت القران يكون كل شيئ كما كان فلا اريد اكون لهم وفي صغري كنت ارى الجدار الغرفه يبتعد لبعد لا اتحمله ويقترب لقرب لا احتمله وكنت امرض وكنت ارى يدي اصبحتا ابيض لا احتمله واقول لامي اغسلهم لي واقرأ الفاتحه وكن مره ارى فتيات محجبه صغار لا يشبهون الأقزام وكانو اقرب للأقزام وما دون عمري من السابع كنت اري قبل آذان المقرب بقلائل قردا حالسا في الغرفه لا اطيق رؤيته كأنني اكرهه واحلامي  دوما اهاجم كل شيئ عغو اطلت ولكن سأحول ان اجيب بكل الأسئله عسى تفهمني .

    يفعل الأخرون برغبتهم للجنس وعرفت انه شيطان بسبب ما شاهدته على اليوتيوب وقد ذكرته لك يا اساذ خالد.يبدو ان العالم في هذا الزمن يعود لزمن الذي لم يكون حجاب بين الجن والانس لا احب كتم شيئ ولكن اخاف من الجنون لأن كثرة الإحتكاك بهذا العالم يؤدي الى الجنون ان ليس لك معرفه بهم ربما الآن يتضح لك بعض شيئ ولأوراد كالصلاه على النبي او الإستغفار تزاد الكشف بسبب اقربائي ما ان ابدأ الذكر الا القران يكون سبب لتواصل بينهم وبين الشياطين التي تحومي حولي اخي عبد من عباد الله ارجو لك الشفاء اخوكم من محبي الرسول. سلام الله عليكم اجمعين

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف20/8/18 12:35 ص

      اخي امين . اخي اترك التفكير في الجن والتحدث عنهم كن مع رب الجن . الشياطين تتعامل مع الانسان حسب اعتقاده . اقرا ايات غلق الكشف كل يوم بنية غلق الكشف .
      هم يحاولون ان يعطلوك عن عبادة الله ويشغلونك وينسونك عن ذكر الله . وفقك الله اخي

      حذف
  20. حكمــــــة
    اذا رأيت فقيرا فى بلاد المسلمين .. فاعلم أن هناك غنياً سرق ماله
    حكمــــــة
    الرزق هو ما ينتفع به ٬ وليس هو ما تحصل عليه ٬ فقد تربح مالاً وافراً ولكنك لا تنفقه ولا تستفيد منه فلا يكون هذا رزقك ولكنه رزق غيرك ٬ وأنت تظل حارساً عليه ٬ لا تنفق منه قرشاً واحداً ٬ حتى توصله إلى صاحبه ٬ قال عليه الصلاة والسلام : يقول ابن آدم مالي مالي ٬ وهل لك يا ابن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت ٬ ولبست فأبليت ٬ أو تصدقت فأمضيت
    الشيخ الشعراوي عليه رحمة الله

    ردحذف
  21. ●((في يوم التروية))●

    اللهم في هذا اليوم إروِ قلوبنا بفرج عاجل يعم الأمة الإسلامية ويسر أمورنا ويرزق كل منا سؤاله من الخير

    ● صيامُ يوم التّرويَة (وهو الثامن مِن ذي الحِجّة) بخُصُوصِه ليسَ سُنّة بمعنى ما ورد فيه حديث كسنية صوم يوم عرفة...لكن هذه الأيام الثّمانية قبلَ عَرفَة مَن شاءَ يَصُومها كلَّها أو بَعضَها هذا فيه ثواب عظيم وخير جزيل.

    ● فائدة: اليوم الثامن من ذي الحجة يسمى يوم التروية فإنهم يَتَرَوَّوْنَ معهم الماء من مكة، واليوم التاسع يوم عرفة، والعاشر يوم النحر، والحادي عشر يوم القَرّ بفتح القاف وتشديد الراء لأنهم يقرون فيه بمنى، والثاني عشر يوم النفر الأول، والثالث عشر يوم النفر الثاني.

    تنبيه: لا يسمى يوم الجمعة إذا صادف الوقوف فيه الحج الأكبر، إنما الحج الأكبر هو يوم عيد الأضحى لأن الحاج يكون أنهى معظم أعمال الحج.

    ====================

    🌸اليوم يوم التروية
    سمّي بهذا الاسم؛ لأنّ الحجاج كانوا يشربون الماء فيه عند مبيتهم في منى فيرتون ، ويعدونه ويأخذوه معهم إلى عرفة، فقديماً لم تكن المياه متوفرة في كل الأماكن، فكان على الحجاج أخذ حاجتهم من الماء والارتواء منه وهم في منى، قبل ذهابهم إلى عرفات🌸

    # منقول

    ردحذف
  22. كل عام أنتم بألف خير ويا رب نكون كلنا على جبل عرفات العام القادم ونزور سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم..

    هذه خطبة إمام الدعاة السيد الدكتور محمد متولي الشعراوي

    الجزء الأول:
    http://www.youtube.com/watch?v=HCkfp9dor98

    الجزء الثاني:
    http://www.youtube.com/watch?v=kVkWNAkNvkw

    الجزء الثالث:
    http://www.youtube.com/watch?v=wZYFW9u3BRY

    يا رب ندعوك بحبيبك ورسولك ونجيك صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وبما دعاك به صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..
    رضي الله عن فضيلته ورحمه الله رحمة واسعة ورضي عنا به

    ردحذف
  23. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  24. الفعلة الشريرة الخبيثة ، لها عدة تسميات وهي :
    1) الفاحشة = ( وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ) . الأعراف . 80
    2) أتيان الرجال شهوة من دون النساء = ( إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاءِ) الأعراف 81
    3) أتيان الذكران = ( أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ (165) . الشعراء .
    4) عمل قوم لوط = ( من وجدتوه يعمل عمل قوم لوط ...) حديث شريف
    5) المُدابرة = أتيان الذكور في الدُبر
    6) وطء الذكرِ الذكَر
    7) أكتفاء الرجال بالرجال = حديث شريف . سنناقشه مستقبلا بأذن الله .
    8) الشذوذ الجنسي
    9) الجنسية المثلية
    10) السدومية = نسبة لقريتي سدوم وعمورية بالشام مكان قوم لوط عليه السلام، مأخوذة من التوراة.....
    11) اللواط = أسم مشهور ومنتشر بالثقافة الأسلامية !!!! وهو خطأ ......
    طيب
    الان سنناقش 3 تعاريف وهي :
    8 الشذوذ الجنسي :
    9 الجنسية المثلية :
    10 السدومية :
    ..............................................
    لان
    بقية التعاريف من 1 الى 7 = سهلة وبسيطة وواضحة ، أظن ذالك .والله أعلم .
    والتعريف رقم 11 ( اللواط ) ناقشناه بالتعليقات السابقة بما فيه الكفاية . والله أعلم .

    ................................................

    1 – السدومية : نسبة لقريتي سدوم وعمورية بالشام مكان قوم لوط عليه السلام، مأخوذة من التوراة.....
    مجد = يرفض أخذ التسميات من كتب اليهود والنصارى .....
    البعض بيقول : عادي يا مجد ، مافييش حاجة اذا نأخذ أسماء قريتي القصة حق سيدنا لوط عليه السلام ، لانها لاتمُس العقيدة وما فييش ضرر .
    لكن
    مجد لا يحب أخذ أي شيء منهم ............
    لأنهم يقاتلونا حتى يردونا عن الأسلام اذا أستطاعوا ذالك ............
    ......................................................................................

    2 - الشذوذ الجنسي : وهو أنحراف مسار النشاط الجنسي لدى الأنسان ، الى أشياء أُخرى غير صحيحة وغير سليمة وغير صحية ومش كويسة ........
    لأن ربنا تبارك وتعالى ، جعل النشاط الجنسي الأنساني يكون بين ( الذكر * الأُنثى )
    لكن
    الشيطان الرجيم يحارب أوامر الرب سبحانه وتعالى ، وشغال:
    بالعكوسات والضديات = ضد أوامر الله سبحانه
    بالعكوسات والضديات = ضد نواهي الله سبحانه

    كيف يا مجد ، ممكن توضيح ؟
    حاضر
    قال الله سبحانه في سورة الأعراف :
    (لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16) ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ (17) .
    الشرح :
    إبليس اللعين ، يخاطب ربنا سبحانه وتعالى ، ويقول له : سأقعد لهم في طريق أوامرك وتعليماتك وتشريعاتك ، سأحاول أن أجعلهم غير شاكرين لك وعصاة لك ووو......... كل شيء سيء.
    وسأهجم عليهم من كافة المحاور والأتجاهات وووو...........
    إبليس اللعين = بيعكس أوأمر الله سبحانه ، الله جعل التوجه والنشاط والمسار الجنسي بين ( الذكر * الأنثى )
    إبليس اللعين = بيحاول جعله بين :
    ( الذكر . الذكر ) !!
    ( الأنثى . الأنثى ) !!
    ( الأنسان . البهائم ) !!
    ( الأنسان الحي . الأنسان الميت ) !!
    ( الأنسان الآدمي . الروبوت الآلي ) !!!

    = ولسه يا ما حنشوف ، واللي يعييش يا ما يشوف !!!!!!!!!
    ................................................
    3 - الجنسية المثلية :

    ردحذف
    الردود
    1. - الجنسية المثلية : وهو انجذاب الفرد عاطفياً و جنسياً نحو أشخاصٍ من نفس الجنس =
      (رجل ورجل أو أمرأة و أمرأة ).

      : الشذوذ الجنسي : وهو توجه جنسي غير طبيعي يكون فيه التوجه الجنسي للحيوانات أو الروبوتات الآلية أو البهائم أو الأموات أو ممارسة التعذيب أثناء العملية الجنسية.... وووو................
      مجد يقول :
      أنظروا على لف ودوران وتحريف للكلم عن مواضعه ............
      حزب الشيطان = الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا . يقولون الاتي :
      الشذوذ الجنسي : هو توجه جنسي غير طبيعي يكون فيه التوجه الجنسي للحيوانات أو الروبوتات الآلية أو الأموات أو ممارسة التعذيب أثناء العملية الجنسية.... وووو................

      فهم يمارسون أسلوب ( المغالطات المنطقية ) !!!
      بحيث يزرعون برأس القارىء أن ( فاحشة أتيان الرجال شهوة من دون النساء ، فاحشة أتيان الذكران ) أنها شيء طبيعي وعادي جدا ومافييش مشكلة فيه ...
      ويقولون أن * المثلية الجنسية * = تنوع طبيعي بالنشاط والمسار الجنسي الأنساني !!!! = شيء عادي من باب التنويع فقط لاغير وعادي جدا.
      وهي مش شذوذ جنسي !!!!!!! ، بل هي تنوع بالنشاط والمسار الجنسي !!!!
      والشاذ هو =
      1- أتيان الحيوانات
      2- أتيان الأموات
      3- أتيان الروبوتات الآلية
      4- أتيان الأطفال
      5- أتيان الشذوذ الجنسي بممارسة التعذيب أثناء الجنسية .....
      لكن
      ممارسة ( الجنس المثلي ) = ( ذكر . ذكر) ( انثى . أنثى ) = عادي جدا ، مافييش مشكلة ، هذا مش شذوذ بالتوجه والمسار والنشاط الجنسي !!!!
      هذا تنوع طبيعي بالعملية الجنسية !!!!!!!!
      .........................
      مجد يقول :
      طيب
      لماذا لايكون الأتي ، أيضا ، تنوع طبيعي بالعملية والنشاط والتوجه والمسار الجنسي الأنساني ، ومافييش مشكلة فيه أيضا !!!!!!
      1- أتيان الحيوانات
      2- أتيان الأموات
      3- أتيان الروبوتات الآلية
      4- أتيان الأطفال
      5-ممارسة التعذيب أثناء العملية الجنسية ....

      !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

      وهي فوضى .....................

      فوضى بالجنس
      فوضى بالأقتصاد
      فوضى با الأمن
      فوضى بالدين

      ....................
      يا مسلمين أنتبهو أنها حرب ( المصطلحات والكلمات) = حرب ناعمة = تفير الأفكار والعقول ووو..........


      حذف
    2. ربنا يرحمها ويعفو عنها ويغفر لها ويكرمها ويسعدها ويعطيها كل خير

      ربنا يصبر أهلها ويقويهم ويثبتهم ويعطيهم كل خير يار أستجب ياالله

      ربنا يرحم ويغفر ويعفو عن كل موتى المسلمين
      ربنا يرحم موتانا وموتاكم ومن أحبنا بالله ومن أحببناه بالله وكل من قال لااله الا الله محمد رسول الله
      .................................

      ربنا يوفق الحجاج بحجهم و يجعل حجهم حجا مبرور وذنبا مغفور وسعي مشكور
      ربنا يكن لهم مصاحبا لهم بسفرهم وخليفة لهم بأهلهم ويتقبل منهم الحج والدعوات والصالحات،بحق لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله
      ..............................

      الذي يموت هذه الأيام = أيام خير ( والفجر وليال عشر ) + يوم عرفة ويوم النحر + أيام التشريق ......
      أيام وليالي منفرجة = من مات = على خير ان شاء الله .ولا نزكي على الله أحدا.

      ................
      يارب أمن الطرقات للحجاج في البر والبحر والجو

      وصلى الله على سيدنا محمد واله وسلم
      والحمد لله رب العالمين

      حذف
    3. متزعلووش

      مجد
      عارف أن الغلاء فاحش
      أسعار الأضاحي = غالية
      أسعار الملابس = غالية
      = غلاء بكل شيء ..................
      ..........

      أذبحوا = ( دجاجة ) مش شرط ( كبش ، غنم ، كسبة ، خروف )

      دجاجة = تكفي وتوفي ، أهم شيء ( دم ) = فداء ...........
      ............
      والله أعلى وأعلم

      الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد

      حذف
    4. طيب

      أنت قلت يامجد : أن هاك 11 أسم ( للفعلة الخبيثة القذرة ) ، وهي :

      1)الفاحشة = ( وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ) . الأعراف . 80
      2)أتيان الرجال شهوة من دون النساء = ( إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاءِ) الأعراف 81
      3)أتيان الذكران = ( أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ (165) . الشعراء .
      4)عمل قوم لوط = ( من وجدتوه يعمل عمل قوم لوط ...) حديث شريف
      5)أكتفاء الرجال بالرجال = حديث شريف . سنناقشه مستقبلا بأذن الله .
      6)وطء الذكرِ الذكَر
      7)المُدابرة = أتيان الذكور في الدُبر
      8)الشذوذ الجنسي
      9)الجنسية المثلية
      10)السدومية = نسبة لقريتي سدوم وعمورية بالشام مكان قوم لوط عليه السلام، مأخوذة من التوراة.....
      11)اللواط = أسم مشهور ومنتشر بالثقافة الأسلامية !!!! وهو خطأ ......

      وقلت : أن هناك (4) مصطلحات مشهورة بالأعلام وهي :

      الشذوذ الجنسي + الجنسية المثلية + السدومية + اللواط
      وحضرتك فصلت بمصطلح ( اللواط ) وقلت أنه : مصطلح خاطىء ومش كويس لانه يُنسب لأسم الرسول لوط عليه الصلاة والسلام .........
      وحضرتك قلت : أن مصطلح السدومية لاتحبذه لأنه مأخوذ من التوراة وأن كتب التفسير هي التي ذكرته ، وليس الأحاديث النبوية الشريفة .......

      1) الشذوذ الجنسي : أنحراف التوجه الجنسي لدى الأنسان إلى أشياء غير صحيحة ، مثل الأطفال أو الأموات أو الحيوانات أو الروبوتات الآلية أو نفس الجنس ( ذكر . ذكر) ( أُنثى . أُنثى )

      2) الجنسية المثلية : أنحراف التوجه الجنسي لدى الأنسان إلى شيء غير صحيح = يصبح يميل عاطفيا ونفسيا وجنسيا الى نفس جنسه !! ( ذكر . ذكر ) ( أُنثى . أُنثى )
      وأنت قلت يا مجد :
      أن حزب الشيطان ، جنود إبليس أجمعون من شياطين الأنس والجن =
      ( الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا ) = قاعدين يزورون ويقلبون الحقائق رأسا على عقب =
      يجعلون الحق باطل ، والباطل حق !
      والصادق كاذب ، والكاذب صادق !
      والأمين خائن ، والخائن أمين !

      وأنهم ينشرون الفاحشة بكل ما أوتوا من قوة ( بقضهم وقضيضهم ) !!

      وأنت قلت : أنهم لايكتفون بنشر وأشاعة الفاحشة ، بل أنهم يكذبون ويزورون ويقلبون الحقائق ، بحيث يصير كلامهم مع الزمن مع الزمن هو الحق وهو الصح !!!!! نتيجة الضخ الأعلامي المتواصل ليل نهار على عقولنا وقلوبنا وأجسامنا وعيوننا وآذاننا وأنفسنا !!!! =
      يسبب ( ران على القلوب ) + ( ران على المعتقدات والأفكار ...) .حرب ناعمة . تتغلغل بالأنفس والعقول !!!

      طيب
      ممكن تعطينا مثال يا مجد عشان نفهم أكثر :
      حاضر على الرحب والسعة :

      : أنتبهوا يا مسلمين ، هناك حرب ناعمة يُديرها اليهود الملاعين ضد البشرية كلها ...........
      وهي الحرب الناعمة وحرب المصطلحات والكلمات ، وهذ الحرب مارسها اليهود الملاعين

      ضد سيدنا ومولانا رسول الله عليه الصلاة والسلام قبل 1400 عام !!!! والقرأن الكريم تكلم عنها في سورتي : ( البقرة 104/ 105 ) + ( النساء 46 ) :


      قال الله سبحانه ، في سورة البقرة :
      (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا ۗ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ(104) مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (105) ).

      وقال الله سبحانه ، في سورة النساء :
      (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلَالَةَ وَيُرِيدُونَ أَنْ تَضِلُّوا السَّبِيلَ(44) وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِأَعْدَائِكُمْ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَلِيًّا وَكَفَىٰ بِاللَّهِ نَصِيرًا (45) مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ ۚ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَٰكِنْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا (46) ).

      حذف
    5. طيب

      ماذا تقصد يا مجد ؟

      أقصد أن اليهود الخبثاء الأشرار = هذه الأيام يحرفون كل شيء !!!

      = ماعملوه مع سيدنا رسول الله مازالوا يكرروه الى اليوم !!!


      الخمر = أسموه ( مشروبات روحية !!!)
      فاحشة الزنا = أسموها ( علاقات عاطفية ، علاقات حميمية ، علاقات جنسية )!!!
      فاحشة الأتيانية المُدابرية ،الشذوذ الجنسي = أسموها ( المثلية الجنسية )!!!
      القتل والذبح والسحل والسرقة وقطع الطريق = أسموها ( حرية وحقوق )
      السب والشتم واللعن والقذف والأفتراء والأفك = أسموها ( حرية الأعلام )
      الأنسان الكذاب والمنافق = أسموه ( دبلوماسي ، سياسي )
      المرأة المُتبرجة العُريانة = أسموها ( متحررة) طبعا متحررة من التعاليم الشرعية !!
      الربا = يسموه ( مُرابحة ) ( فائدة ) ( ربح ) !!

      الأفلام الفاحشية = يسموها = ( أفلام إباحية ) ( حرية جنسية ) !!

      وهكذا وهكذا ...... خُبث وشر اليهود الأوغاد الأشرار ( ربنا يكفينا شرهم وأذيتهم ) يارب أستجب ياالله


      طيب
      أيضا لم يفتهملنا ماذا تُريد يا مجد ؟

      أُريد أن أقول : أن اليهود هذه الأيام شغالين بالأعلام على غرس أسم ( المثلية الجنسية ) برؤوس الناس كلهم بالعالم كله !!!
      وعاوزيين ألغاء أسم ( الشذوذ الجنسي من الأعلام المسموع والمقري ووووو.....)
      بحيث يصبح مصطلح ( مثلية جنسية ) مصطلح مقبول ومحبب( للعقل أولا والنفس ثانيا )

      واليهود الأشرار شغالين بأصدار أبحاث وكُتُب تقول أن المثلية الجنسية شيء طبيعي وعادي جدا جدا ، وأنه شيء موجود ( بجينات الأنسان ) = ( ربنا خلق ناس مثليين يميلون لنفس الجنس بتاعهم ) !!!
      ( أٌنثى . أُنثى ) + ( ذكر . ذكر ) !!!!
      وأن هذا ليس شذوذ جنسي !!!!!!
      بل هو تغيُر وتنوع طبيعي بالنشاط والمسار والتوجه الجنسي للأنسان = ( ربنا خلقهم كذا ) !!!!
      وهذا ليس شذوذ !!!!!

      قال الله سبحانه ، في سورة النساء :
      (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلَالَةَ وَيُرِيدُونَ أَنْ تَضِلُّوا السَّبِيلَ(44) وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِأَعْدَائِكُمْ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَلِيًّا وَكَفَىٰ بِاللَّهِ نَصِيرًا (45) مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ ۚ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَٰكِنْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا (46) ).
      صدق الله العظيم
      سبحان الله
      القرأن الكريم أوضح لنا منذ 1400 سنة أساليبهم الشريرة !!!!!

      حذف
    6. أنا مثلي وأنجذب لبني جنسي ولا أنجذب للجنس الآخر. ولا أعتقد أني سأتغير. ولكن ليس كل من يفعل الفاحشة هم مثليين وليس كل المثليين يفعلون الفاحشة.

      هذا الشعور تلقائي وليس اختياري. أتكلم عن الشعور وليس السلوكيات مثل النظر والتخيل والمس فهذه اختيارية.

      حذف
    7. أخي الكريم العزيز الفاضل / حمد

      صبرك صبرك ، ستجد ما يَسُرك بأذن الله جلا وعلا

      ( ولاأعتقد أني سأتغير ) = وجهة نظر حضرتك ، في أشخاص ( تغيروا + وأخرين قلت الميول عندهم بكثرة .....

      ( وليس كل ( المثليين ) يفعلون الفاحشة = ( صح كلام حضرتك )

      ..............................

      بأذن الله قريبا سنواصل الموضوع لانه موضوع طوييل وشائك ومعقد ..........

      أطمن أطمن

      ربنا معك ومع كل الخلق الطيبين يارب أستجب يارب
      ..........................................
      ميرسي محمد حبيب رسول الله
      ميرسي خديجة

      حذف
  25. " إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ "
    توفيت السيدة الفاضلة والدة زوجة أستاذنا الجليل خالد أبو عوف ..
    غفر الله للفقيدة و رحمها و أكرمها و أنزلها الفردوس الأعلى ..
    أستاذى الجليل .. عظم الله أجركم و ألهمكم الصبر و السلوان .. آمين
    "إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ"

    ردحذف
    الردود
    1. " انا للله وانا اليه راجعون "للله ما اعطى وللله ما اخذ ..
      تغمدها الله برحمته الواسعة وغفر لها واسكنها فسيح جنانه في جنة خلده ..ورزق اهلها و ابنائها الصبر والسلوان وثبتهم وعظم اجرهم وعظم اجركم معلمنا ومربينا ..وعوض الله صبركم جميعا اجرا عظيما..امين يارب..

      حذف
    2. عظم الله أجركم استاذنا الفاضل .. وألهمكم الصبر والسلوان والسكينة والاطمئنان .. " لله ما أعطى ولله ما أخذ " .. ونسأل الله ان يتغمدها بواسع رحمته وواسع مغفرته .. ويسكنها فسيح جناته .. آمين يارب العالمين

      حذف
    3. انا لله وانا اليه راجعون
      اللهم اغفر لها وارحمها واسكنها الفردوس الأعلى من الجنة
      والبقاء والدوام لله أستاذ خالد والهمكم الله الصبر والسلوان وعظم اجركم

      حذف
  26. اللهم سهل لها السؤال واغفر لها وارحمها امين يا رب العلمين

    ردحذف
  27. شكرا اخي لنصيحتك لم اريد ان اتدخل في هذا الموضوع وكانت زله الكشف يفتحه الناس الذين حولي ولا اقدر ان اغلقه الا بكثرة القران ولم اصل لدرجه الكشف انه تشويش قد يصبح كشف اما الناس الذين حولي فهو كشف لهم ليتواصل مع الشياطين والتحرش بالنسبه لهم ما طلبوه ولا اعلم لاي درج يصل تحرشهم واظن يحصل جنس كامل واما انا عندما استيقظ اشك ان جن تحرش بي ولكن لا يحصل ما يحصل لهم لانهم طلبو وانا ارفض وكان هدفي النفس فلو اقدر ان اعرف نفسي من الخوطر الاخرى لكان خيرا كثيرا كل ماردت هو ان اعرف مزيدا عن النفس معلوماتي بالنفس قليله سلام الله عليكم اجمعين.

    ردحذف
  28. انا لله وانا الية راجعون البقاء لله اخى الطيب خالد اللهم اسكن امتك فسيح جناتك وادخلها الفردوس الاعلى اللهم ادخلها دار خير من داره وارزوقها اهل خير من اهلها اللهم مسبتها عند السؤال ونور قبرها مدد بصرها امين امين

    ردحذف
  29. ان لله وان اليه راجعون اللهم ادخلها الفردوس الاعلى وابدلها بدار خير من دارها واهل خير من اهلها واجعل قبرها روضة من روضات الجنة اللهم ارحمها برحمتك امين يا رب العالمين

    ردحذف
  30. غير معرف20/8/18 7:06 م

    عظم الله أجرك أستاذ خالد
    الله يرحمها ويغفر لها

    ردحذف
  31. انا لله وانا اليه راجعون .ربنا يغفر لها ويرحمها

    ردحذف
  32. غير معرف20/8/18 9:59 م

    إن لله وإن اليه راجعون
    عظم الله اجركم والهم ذويكم الصبر والسلوان سنه الحياة لابقاء الى للحي الذي لايموت.

    اللهم لانسالك رد القضاء لكن نسالك اللطف فيه

    ردحذف
  33. يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين .. يا أرحم الراحمين فرج على المسلمين

    يا ربنا ياكريم ياربنا رحيم .. أنت الجواد الحليم وأنت نعم المعين

    وليس نرجو سواك .. فادرك إلهي دراك

    قبل الفنا والهلاك .. يعم دنيا ودين

    ومالنا ربنا سواك يا حسبنا .. ياذا العلا والغنى وياقوي يامتين

    نسألك والي يقيم العدل كي نستقيم .. على هداك القويم ولا نطيع اللعين

    ياربنا يامجيب .. أنت السميع القريب

    ضاق الوسيع الرحيب .. فانظر إلى المؤمنين

    نظره تزيل العنا عنا وتدني المنا .. منا وكل الهنا نعطاه في كل حين

    سالك بجاه الجدود .. وإلى يقيم الحدود

    عنا ويكفي الحسود .. ويدفع الظالمين

    يزيل للمنكرات يقيم للصلوات .. يأمر بالصالحات محب للصالحين

    يزيح كل الحرام يقهر كل الطغام .. يعدل بين الأنام يؤمن الخائفين

    رب اسقنا غيث عام نافع مبارك دوام .. يدوم في كل عام على ممر السنين

    رب أحينا شاكرين .. وتوفنا مسلمين

    نبعث من الآمنين .. في زمرة السابقين

    بجاه طه الرسول .. جد ربنا بالقبول

    وهب لنا كل سول .. رب استجب لي آمنين

    عطاك ربي جزيل .. وكل فعلك جميل

    وفيك أملنا طويل .. فجد على الطامعين

    يارب ضاق الخناق .. من فعل مالا يطاق

    فامنن بفك الغلاق .. لمن بذنبه رهين

    واغفر لكل الذنوب .. واستر لكل العيوب

    واكشف لكل الكروب .. واكف أذى المؤذيين

    واختم باحسن ختام .. إذا دنا الإنصرام

    وحان حين الحمام .. وزاد رشح الجبين

    ثم الصلاة والسلام .. على شفيع الأنام

    والآل نعم الكرام .. والصحب والتابعين

    ردحذف
  34. غير معرف21/8/18 12:31 ص

    سبحان من له الدوام ؛ سبحان الحي الذي لا يموت

    تغمدها الله بواسع رحمته وصبر قلوبكم على فراقها ؛؛ قلبي معاكم

    ردحذف
  35. اخي مجد بتسمية ابنك لوط عليه السلام انصرت لاسم نبي تركه الجميع خوفا وانت اراك شجاعا وبهذا اعلنت الحرب كل من شوه هذا الإسم كان الله في معيتك انت وابنك اراك شجاعا

    اول مره اسمع من يقول انا في النار وايضا ان اسمع من يقول من وقع في الكبائر هو في النار خالدا مخلدا الامر اكبر من عقيد من قال ذالك فهو على مله ودين آخر ان كان يقصد بأنه استباح الذونوب وترك كل قيود الدين ويكره ربه واختار الحريه ولا يستغفر فمن اين هو هذا الشخص من الإسلام. لا يسئ الإسلام. من فكره كهذ الدين فالدين له شريعه من قرآن الله وأحاديث من النبي ومن خلاف واتى بخلاف القرآن والسنه لا خير فيه تحياتي للأحبه

    ردحذف
  36. عيد مبارك. كل عام و انتم بخير و صحة و عافية اخوتي . تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف22/8/18 3:50 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  37. غير معرف22/8/18 4:36 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  38. كل عام و انتم بخير و لجميع المسلمين و اعاد الله لكم الاعياد و انتم سعداء مرارا و تكرارا

    ردحذف
    الردود
    1. امين يا رب العالمين..
      نسال من اعد العيد و طوى الشهر الفقيد ان يمدكم بعمر سعيد بالقرب من الودود المجيد..
      تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
      عيدكم مبارك😘🌷💕

      حذف
  39. * آية البشريات السبعة:

    قال تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (الزمر:53)
    هذه أرجى آية في كتاب الله لاشتمالها على سبع بشارات جملة واحدة، فإنه سبحانه:

    1. أضاف العباد إلى نفسه واختصهم بأحب المقامات إليه - مقام العبودية - مدحا لهم بقصد تشريفهم، ومزيد تبشيرهم، وطمأنتهم بأنهم لا زالوا مشمولين بانتسابهم إليه ورعايته لهم.
    2. وذلك رغم ما كان منهم من إسراف في المعاصي واستكثار من الذنوب لا تضره سبحانه بل تضرهم وهي بمثابة جناية على "أَنْفُسِهِمْ".
    3. ثم جاء النهي المطلق عن القنوط من رحمة الله لهؤلاء المستكثرين من الذنوب، والنهي عن القنوط للمذنبين غير المسرفين أولى.
    4. ثم جاءت الحقيقة الحاسمة : { إِنَّ الله يَغْفِرُ الذنوب }، بما لا يدع مجالا للشك، وجاءت الألف واللام لتعلن أن الله يغفر كلَّ ذنب كائنا ما كان.
    5. ثم لم يكتف الله بما أخبر به من مغفرة كل ذنب بل أكَّد ذلك بتوكيد آخر في قوله : { جَمِيعاً } ثم علل سبحانه هذا الكلام قائلا:
    6. إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ: أي كثير المغفرة، والمغفرة هي التغطية والستر، بمعنى التغطية على الذنوب والعفو عنها، والغفور وصف لازم لا ينفك عنه سبحانه مهما عظم الذنب أو تكرَّر من العبد .. نعم .. مهما عظم الذنب أو تكرَّر من العبد!!
    7. الرَّحِيمُ: الذي يعلم ضعف عباده وعجزهم، ويعلم العوامل المسلطة عليهم من داخلهم من نفس أمارة بالسوء وميول وشهوات وهوى وآفات، ومن خارجهم من شياطين تتربص بهم وتقعد لهم كل مرصد، وأعوان لإبليس من الإنس يستبسلون في بلوغ غايتهم وبذل طاقتهم من أجل إشاعة الفاحشة في المؤمنين!

    *************

    شرح واسرار الاسماء الحسنى للشيخ هاني حلمي..

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف23/8/18 12:26 ص

      بارك الله فيكي يا خديجة استفد من هذا النقل

      اسميحلى اضيف تعليق على هذه الآية

      أن الله سبحانه وتعالى حذر من خطورة عدم الأستغفار من الذنوب

      {أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الأَرْضَ مِن بَعْدِ أَهْلِهَا أَن لَّوْ نَشَاء أَصَبْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ }

      فالإنسان كلما كان سريع الرجوع الى الله غير مصر على ذنوبه كان اقرب لمغفرة ورحمة الله

      ولكن الإنسان المصر على الذنب والذنب يجر ذنب وهكذا

      فمع كثرة الذنوب وتراكمها والأصرار عليها قد يختم على قلبه فلا يستطيع ان يفرق بين حق وباطل

      والله أعلم

      حذف
    2. وبارككي الله اختي الحبيبة نجوى انتي اضفتي شيء مهم جدا جدا.. جميل يا نجوى ..وهو ضرورة الاستغفار من كل ذنب ..من العبد اتجاه معبوده ..وهو ما لم يلمح له الكاتب لا تقصيرا ..بل لانه كان في مقام الاشارة الى مبشرات الاية الخاصة بالله اتجاه عباده ..
      ( وكيف يسمى الغفور الا لو كان عبده طلب المغفرة منه فوجد كرم الغفران مرارا و تكرارا او كرم الاجابة بالغفران ..، كما ان قوله تعالى :" ان الله يغفر " اشارة الى ان الله يستجيب بالغفران ..بعد دعاء ما.. او توسل ما.. او مناجاة ما ..او عمل ما.. او كيفية ما ..او تصرف ما او كلمة ما ..في وقت ما .. تفيد الاستغفار او طلبه ..نابعة من نية صادقة من المعني في قلبه ( المذنب كيفما كان ذنبه او المسرف .. ) تتم بين عبده وبينه "جل جلاله " في الستر..او العلن ..)..مثال ذلك : سيدنا ادم وامنا حواء عليهما السلام
      يقول تعالى :" ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين" ففي هذا الاستغفار كيفية خاصة اولها اعتراف بظلم النفس وما تبعه..وهو مقام اخر من الاستغفار خاص بالانبياء والمرسلين..ماذا ترتب على هذا الكيف في الاستغفار..؟!
      ما بين قوسين اضافة مني ..

      ****************

      ...فالاستغفار فضائله كثيرة وبركاته غزيرة لا تحصى ولا تعد، ومنها :
      الأول : وقاية من السقوط.
      الثاني: يمحو الخطايا والذنوب.
      الثالث: يصقل القلب ويجعله أصفى وأقرب، ألم تر إلى الأرض التي تُمسح كل يوم مرات عديدة ألا تبهرك بلمعانها وبريقها؟ وكذلك القلوب مع الاستغفار.
      وغيرها من الفضائل...التي ذكرها الكاتب
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنَّ صاحبَ الشمال ليرفعُ القلم سِتَّ ساعاتٍ عن العبدِ المسلمِ المخطئ أو المسيء، فإنْ ندمَ واستغفرَ اللهَ منها ألقاها، وإلا كُتِبَتْ واحدة " .وهو ما يجعل توقيت الاستغفار في غاية الأهمية، والمبادرة إليه على الفور سر فاعليته، فالتأخر عنه يجعل الذنب ثابتا ومحوه من الصحائف أصعب.
      ولكي يحدث الاستغفار أثره الفعَّال فلابد معه من الإكثار والاستمرار وعدم الإصرار، فأما الإكثار فلحديثين لرسول الله صلى الله عليه وسلم غاليين يغريان كل كسول بالنهوض وكل عاص بالإقدام:
      " طوبى لمن وُجِد في صحيفته استغفارا كثيرا " .
      والثاني :
      وقد سنَّ الله لنا الاستغفار في مواضع كثيرة ليساعدنا على نفوسنا وينصرنا على غفلتنا..
      لقوله صلى الله عليه وسلم : " ما من عبد يذنب ذنبا، فيتوضأ فيحسن الطهور، ثم يقوم فيصلي ركعتين ثم يستغفر الله بذلك الذنب إلا غفر الله له " . حتى يكون آخر موعد لك مع الاستغفار عند غروب شمس يومك: نومك!! لتكون جلسة الحساب الختامي التي أوصاك بها مكحول الشامي :
      " من أوى إلى فراشه ثم لم يتفكَّر فيما صنع في يومه، فإن عمل خيرا حمد الله، وإن أذنب استغفر ربه عز وجل، وإن لم يفعل كان مثل التاجر الذي ينفق ولا يحسب، حتى يفلس وهو لا يشعر ".

      وكل هذا هدفه أن تلين الألسنة بالاستغفار وتعتاد عليه، وتجد نفسها تتقلب على مدار اليوم بين جرعات استغفار متكرِّرة، وبذلك يدفعنا ربنا إلى المغفرة والرحمة دفعا.
      وأما الاستمرار فلما رُوي عن لقمان أنه قال لابنه: " يا بني!! عوِّد لسانك اللهم اغفر لي، فإن لله ساعات لا يرد فيها سائلا "، ووهي نفس وصية الحسن : أكثروا من الاستغفار في بيوتكم وعلي موائدكم وفي طرقكم وفي أسواقكم وفي مجالسكم وأينما كنتم، فإنكم ما تدرون متي تنزل المغفرة ".
      والاستغفار أوجب عند وقوع الذنب. قال بكر بن عبد الله المزني : " أنتم تكثرون من الذنوب فاستكثروا من الاستغفار، فإن الرجل إذا وجد في صحيفته بين كل سطرين استغفار سرَّه مكان ذلك ".
      وأما عدم الإصرار فبالجمع بين استغفار اللسان والقلب لأن " الاستغفار طلب المغفرة إما باللسان أو بالقلب أو بهما، فالأول فيه نفع لأنه خير من السكوت، ولأنه يعتاد قول الخير، والثاني نافع جدا ، والثالث أبلغ منهما "..

      *****************

      اقتطاف من :
      الطريق الى الله / استغفر ذنبك/ استغفروا ربكم او الاستغفار المتدفق..
      الشيخ هاني حلمي عبد الحميد..

      حذف
    3. غير معرف23/8/18 1:30 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. غير معرف23/8/18 1:31 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  40. اخي حمد انك تكذب على نفسك انت انسان ولك اسم وانت مستقيم بخير انت لست مثلي انت انت وانت لك اسم ماذ ستقول لفتاة ان قالت انا ليتلات مثلا ولا اجد في الحياه متعه الا مع الرجال وماذا ان سمت اخرى على نفسها اسم وقالت انا لا اجد متعه الا مع النوم والأكل وماذا ان سما شاب لنفسه اسم وقال لا اجد متعه لا مع رجال ولا مع النساء ولا مع اي احد ان اذنبت فتب وماذا كررت الذنب فكرر التوبه وإياك ان تترك الله لأجل دقائق وتهلك نفسك لأجل دقائق حتى لوكنت على فراش الموت وتفكر بالدقائق فكن في رجاء ان الله هو الكامل وانا الناقص وهو الغفور وانا المذنب فليكن حالك مهما تفكر رجاء مع الله. مجرد نصيحه بسيطه لمن يحب لنفسك ولنفسه الخير

    ردحذف
  41. بارك الله لكم جميعا بتلك المدونه الاكثر من رائعه منذ انضمامي إليها مااحتجت شئ لمعرفته الا ووجدته واستفدت منه جزاكم الله عنا خيرا
    (البقاء لله استاذ خالد اللهم أجعل مثواها الجنة)

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا و مرحبا بك أختنا الفاضلة ولاء
      أسعدنا مشاركتك لنا بالتعليقات ..

      عيد سعيد عليك و على أهل المدونة 🌹

      حذف
    2. نورت يا ولاء ♡
      سعيدة بظهورك ومشاركتك
      طاب مقامك بيننا وجعلك من المقربين
      آمين يارب العالمين

      حذف
  42. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. اخي عادل
      جاء في الفتاوى : ان هذا الحديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا وجود له في دواوين السنة فيما نعلم .

      راجع

      https://islamqa.info/ar/278131

      هذا .. والله أعلم

      حذف
    2. تحياتى اختى قطر

      حذف
    3. لماذا حذفت المشاركة يا اخي عادل !!
      أعرف حسن نيتك في النشر
      ولكن لو كنت تركت الرواية ليتعرف القراء على ما ينشر هنا وهناك وينسب لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كذبا وزرا !!

      حفظكم الله

      حذف
  43. اقرأو الدعاء بصواتكم وليس بعيناكم :

    ربي ها أنت ترى مكاني و تسمع كلامي و أنت أعلم من عبادك بحالي ربي شكواي لك لا لأحد من خلقك

    فاقبلني في رحابك في هذه الساعة المباركه، ربي إني طرقت بابك فافتح لي أبواب سمواتك و أجرني من

    عظيم بلائك، اللهم يا مسخر القوي للضعيف و مسخر الجن لنبينا سليمان و مسخر الطير و الحديد

    لنبينا داود و مسخر النار لنبينا ابراهيم(سخر لي عبادك الطيبين من حولي وسهل لي أموري وارزقني

    من حيث لا أحتسب) ، ربي بحولك و قوتك و عزتك و قدرتك أنت القادر علي ذلك وحدك لا شريك لك.. اللهم

    إني أسألك بخوفي من عظمتك و طمعي برحمتك أن ترزقني ما كان خيرا لي في ديني و دنياي و معاشي و

    عاقبة أمري عاجله و اجله، اللهم إني أشكو لك قلة حيلتي و هوان أمري و ضعف قوتي، اللهم إني

    أسألك أن تصرف عني شتات العقل و الأمر والتفكير، ربي اثرني و لا تؤثر على ، ربي انصرني و لا تنصر

    علي. إلهي ارحم ضعفي و فرج همي و اجبر كسري و امن خوفي و امطرني برزق من عندك لا حد له، و فرج

    من عندك لا مد له، و خير من عندك لا عدد له اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض

    فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي فيه

    يارب في هذه الساعه أسالك الراحه لكل مسلم ضاقت عليه دنياه وذرفت عيناه يا إلله أفرح قلوبا

    أنهكها التمني وبشر أصحابها بفرح لايذكرهم بوجعهم واسعد قلوبهم وأسعدنا بصحبتهم.اللهم إغفر

    لوالدى وادخلهم جنتك ياأرحم الراحمين. أمين.

    اللهم ارزقنا حلاوه الدنيا والنعيم ف الاخره وارزقنا النظر الى وجهك الكريم واحسن خاتمتنا

    وارزقنا ضعف مانتمنى ..

    آامين يارب العالمين..جمعة مباركة على الجميع

    وصل اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين

    ردحذف
  44. جفاء رسول الله ﷺ نفاق والعياذ بالله تعالى:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال:
    "ما من مؤمن إلا أنا أولى به في الدنيا والآخرة، اقرأوا إن شئتم (النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم)" [أخرجه البخاري]
    فمن علامات الجفاء مع رسول الله ﷺ:
    ▪الاستغناء عن ذاته الشريفة، مع أنه ﷺ في قبره الشريف حي يرزق، فالأنبياء أحياء في قبورهم يصلون، والشهداء أحياء عند ربهم يرزقون. وهو الرحمة المهداة والنعمة المسداة حيا وميتا، وهو المخلص من كرب القيامة بشفاعته، وساقي المؤمنين من حوضه، والخير كله لا يأتينا إلا من بابه.
    ▪قلة الصلاة عليه، مع أن الصلاة عليه ﷺ مرضاة للرب، ومفرجة للكرب، وغافرة للذنب، وتكفي الهم، وتزيل الغم، وهي معراج الضراعة والمؤهل للشفاعة.
    ▪ضعف الشوق إلى رؤيته، مع أن رؤيته حق، وغاية في ذاتها، وستار من النار، وهي العلامة التي جعلها النبي ﷺ دليلًا على محبته فقال: (إن من أشد أمتي لي حبًّا ناس يكونون بعدي، يود أحدهم لو رآني بأهله وماله) [أخرجه مسلم].
    ▪ضعف الرغبة في زيارته مع ما فيها من العطاء والخير والنوال، فقد قال ﷺ: "من زارني بعدُ فكأنما زارني في حياتي" [حسنة الذهبي والسبكي وغيرهما بمجموع الطرق].
    ▪المساواة بينه وبين سائر البشر، وبل وتفضيل غيره عليه مع أنه إمام المرسلين، وحبيب رب العالمين، وهو أعظم خلق الله، وأكرمهم على الله، وأتقاهم لله، والكل يلوذ به يوم القيامة حتى إبراهيم عليه السلام.
    ▪إساءة الأدب معه لأن ذلك يحبط العمل كما يحبطه الشرك بالله، قال تعالى: (ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون).
    ▪وغيرها من مظاهر الجفوة لرسول الله ﷺ الكثيرة التي تظهر على المتشددين والتكفيريين. إننا ما عرفنا الله إلا به، ولن يقبلنا الله إلا من بابه لقوله تعالى: (فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ)

    ردحذف
  45. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  46. سعادتي بوجودي بهذا الرحب ومعكم هي العيد بحد ذاته جزانا وإياكم كل الخير

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف24/8/18 6:05 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  47. تابع ..*** باب التوبة ***

    التوبة شرعا : هي الرجوع من معصية الله تعالى الى طاعته
    1) اعظمها واوجبها التوبة من الكفر الى الايمان
    2) التوبة من كبائر الذنوب
    3) التوبة من صغائر الذنوب
    * شروط التوبة : قال المؤلف رحمه الله ثلاثة لكنها بالتتبع تبلغ الى خمسة :
    1) الشرط الاول : الاخلاص للله : يقصد بتوبته وجه الله ، ويتجاوز عما فعل من المعصية ، لا يقصد بذلك مراعاة الناس والتقرب اليهم ، ولا يقصد بها دفع الاذية من السلطات وولي الامر ..
    2)الشرط الثاني : الندم على ما فعل من معصية : لان شعور الانسان بالندم هو الذي يدل على انه صادق في توبته يتحسر على سبق منه و ينكسر من اجله ، ولا يرى انه في حل منه حتى يتوب الى الله ..
    3) الشرط الثالث : يقلع من الذنب الذي هو فيه و هذا اهم الشروط ، مثال :
    شخص لا يزكي ، اراد ان يتوب الى الله فلابد من ان يخرج الزكاة التي مضت ولم يؤدها ، ومن كان مقصرا في بر الوالدين ، يجب عليه ان يقوم ببرهما ، ومن كان مقصرا في صلة الرحم ، يجب عليه ان يصل رحمه
    ومثال : اكل الربا الواجب ان يتخلص منه فورا يتركه ويبتعد عنه..
    * المعاصي الاخرى استرها على نفسك كما سترها الله و كذلك الزنا وشبهه استره على نفسك ، لا تفضح نفسك ما دمت انك تبت فيما بينك وبين الله تعالى ، فان الله يقبل التوبة من عباده و يعفو عن السيئات ..
    * اما اذا كان الذنب بينك وبين الخلق ، اذا كانت سرقة من شخص ، وتبت عنها ، فلابد ان توصل المسروق الى المسروق منه ، مثال اخر : اذا ضربت احدا من البشر ، فاذهب اليه ومكنه من يضربك مثل ما ضربته ان كان على الظهر فعلى الظهر ..وهكذا لقوله تعالى :" فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم "(194)
    البقرة
    * فلابد للانسان ان يقلع عن الذنب الذي تاب منه ، فان لم يقلع فتوبته مردودة ولا تنفعه عند الله عز وجل
    * والاقلاع عن ذنب يتعلق في حق الله فهذا يكفي ان تتوب بينك وبين ربك ، اذا من الله عليك بالستر و سترك عن العباد ، فلا تحدث احدا بما صنعت اذا تبت الى الله
    ملاحظة : يتبع باذن الله الشرطين الرابع والخامس..لاحقا..

    **********************

    قال محمد بن كعب القرظي: "التوبة يجمعها أربعة أشياء: الاستغفار باللسان، والإقلاع بالأبدان، وإضمار ترك العود بالجنان، ومهاجرة سيء الإخوان"

    ****************

    اقتطاف (8) من :
    شرح رياض الصالحين
    من كلام سيد المرسلين
    لفضيلة الشيخ العلامة
    محمد بن صالح العثيمين
    يتبع باذن الله ..
    تحياتي اليكم..🌷💕

    ردحذف
    الردود
    1. تابع..*** باب التوبة ***

      تابع للشرط الثالث للتوبة :..
      يقول النبي عليه الصلاة والسلام :" كل امتي معافى الا المهاجرين " ومن المجاهرة ، كما جاء في الحديث : ان يعمل الرجل بالليل عملا ، ثم يصبح وقد ستره الله ، فيقول : يا فلان ، عملت البارحة كذا وكذا ، الى اخره " فالافضل ان يستر على نفسه ..
      4) الشرط الرابع :
      هو العزم ان لا تعود في المستقبل الى هذا العمل ..، فان كنت تنوي ان تعود اليه عندما تسمح لك الفرصة فان التوبة لا تصلح مثال ذلك : رجل يستعين بالمال على معصية الله ، يشتري به المسكرات ، يذهب الى البلاد يزني والعياذ بالله ويسكر فيصاب بفقر و يقول : اللهم اني تبت اليك وهو كاذب يقول وهو في نفسه انه عادت الامور الامور الى مجاريها الاولى فعل فعله الاول ، فهذه توبة عاجز ..
      5) الشرط الخامس :
      ان تكون في زمن تقبل فيه التوبة ، وذلك على نوعين :
      1) الاول :
      لابد ان تكون التوبة قبل حلول الاجل ، يعني الموت لانها بعد حلول الاجل لا تنفع التائب ، يقول تعالى : " ليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الموت قال اني تبت الئان (18) هؤلاء ليس لهم توبة ، لان هذا يعني ان الانسان اذا عاين الموت و حضره الاجل انه ايس من الحياة ، فتوبته في غير محلها ، فهي توبة اضطرار لا تنفعه..
      2) الثاني :
      يقول صلى الله عليه وسلم:"الهجرة لا تنقطع حتى تنقطع التوبة ، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها "
      فاذا طلعت الشمس من مغربها لم ينفع احد التوبة ..

      ******************

      الموعظة :
      قال السري السقطي –رحمه الله: التوبة على أربع دعائم: استغفار باللسان، وندم بالقلب، وترك بالجوارح، وإضمار أن لا يعود

      ******************

      اقتطاف (9) من :
      شرح رياض الصالحين
      من كلام سيد المرسلين
      لفضيلة الشيخ العلامة
      محمد بن صالح العثيمين
      المجلد الاول
      يتبع باذن الله ..
      تحياتي اليكم 🌷💕

      حذف
  48. يوماً ما كتب المعلم على السبورة ما يلي :
    ١×٩ = ٧
    ٢×٩ = ١٨
    ٣×٩ = ٢٧
    ٤×٩ = ٣٦
    ٥×٩ = ٤٥
    ٦×٩ = ٥٤
    ٧×٩ = ٦٣
    ٨×٩ = ٧٢
    ٩×٩ = ٨١
    ١٠×٩ = ٩٠
    عندما انتهى من الكتابة ،،
    نظر إلى الخلف
    فإذا بالتلاميذ يضحكون
    بسبب أن المعادلة الأولى كانت خاطئة ،
    فقال لهم المعلم :
    لقد كتبت المعادلة الأولى خطأ عن قصد ..!
    لأنني أردت أن أعلمكم اليوم أمراً في غاية الأهمية ،
    ألا و هو :
    أن تعرفوا كيف سيتعامل معكم أكثر الناس ..
    لو لاحظتم لقد كتبت تسع معادلات كلها صحيحة
    و مع ذلك لم يُهنِئني عليها أيُّ أحد ، بل الكل كان يضحك ساخراً و منتقداً الغلطة الوحيدة ..!
    لا والبعض لم يكمل القراءة وشغل فكره بالغلطة
    أغلب الناس من حولك لا يأبهون إن فعلت الصواب و لو مليون مرة !
    ولكنك تكون هدفاً لانتقادهم بسبب خطأ واحد فعلته !
    فلا يحبطنكم كثرة المستهزئين ..

    من لا يرى من الناس إلا الأخطاء
    و العثرات فلن يراه الناس بعين
    التقدير و الاحترام ..

    ردحذف
    الردود
    1. في الرياضيات ....

      أنا أقول ٥ + ٥ = ١٠

      وأنت تقول ٦ + ٤ = ١٠

      وهو يقول ٣ + ٧ = ١٠

      وهي تقول ١ + ٩ = ١٠

      وهم يقولون ٢ + ٨ =١٠

      الكل صح ولكن بطرق مختلفة ...

      إذا خالفتك لا يعني أنني على خطأ أو أنك على خطأ . فقد تكون اختلاف وجهة نظر فقط

      والإحترام والتقدير واجب ...



      معظم مشاكلنا مع أحبابنا تقع بسببين :

      ١- مقصود لم يُفهم ،، !

      ٢- مفهوم لم يُقصد ،، !


      والحل بخطوتين :

      ١- إستفسر عن قصده .

      ٢- وأحسن الظن به .

      وقد ذكر الله هذا الحل في سورة الحجرات :

      " فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين "

      " يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم "

      والمعنى والخلاصة من ذلك :

      - إذا خانني التعبير ..

      - فلا يخونك التفسير ..

      اليوم نصلي مع بعض ..

      وغدا نصلي على بعض ..

      وليس في الدنيا ما يستحق ان نختلف عليه..

      ولا ان نكره بعضنا لاجله ...

      فعنوان الدنيا

      ا
      *" كل من عليها فان "*

      وعنوان الآخرة:

      *"خالدين فيها حسنت مستقرا ومقاما "*

      فاعمل الخير واصفح واعف وتغافل واستغفر ...

      استغفر الله ربي واتوب اليه

      حذف
  49. غير معرف24/8/18 6:08 م

    اشارة من قوله تعالى : ﴿ إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون﴾

    أن الإنسان كلما زاد عقله زاد ادبه مع خلق الله ومن باب اولى مع الله ورسوله

    اللهم خذ بإيدينا إلى ما تحب وترضا ويكون عندك مقبولاً

    اللهم آمين آمين آمين

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف24/8/18 6:10 م

      "يجب على كل عاقل أن يفهم عوائد الله تعالى في تصرفاته في خلقه وربطه المسببات بالأسباب في الدنيا والآخرة مع إمكان صدورها عن قدرته بغير تلك الأسباب أو بغير سبب ألبتة بل رتب الله تعالى مملكته على نظام ووضعها على قانون قضاه وقدره ،لا يسأل عما يفعل ،فإذا سأل الداعي من الله تعالى تغيير مملكته ونقض نظامه وسلوك غير عوائده في ملكه كان مسيئا الأدب عليه عز وجل "

      من كتاب إزالة الأوهام عن دين الإسلام- للقرافي

      حذف
    2. غير معرف24/8/18 6:27 م

      وقد انقسم الخلق في هذا المقام ثلاثة أقسام : قسم عاملوا الله تعالى بمقتضى شمول قدرته للخير والشر فحصلوا على حقيقة التوكل وأعرضوا عن الأسباب ففاتهم الأدب الواجب الاتباع . وقسم لاحظوا الأسباب واستولت على قلوبهم فحجبتهم عن الله تعالى فهؤلاء فاتهم التوكل والأدب وهذا هو المهيع العام الذي هلك فيه أكثر الخلائق ، وقسم عاملوا الله تعالى بمقتضى شمول قدرته وعوائده في مملكته فهؤلاء جامعون بين التوكل والأدب وهذا مقام الأنبياء وخواص العلماء والأولياء والأصفياء . واعلم أن قليل الأدب خير من كثير من العمل ولذلك هلك إبليس وضاع أكثر عمله بقلة أدبه فنسأل الله السلامة [ ص: 273 ] في الدنيا والآخرة ، وقال الرجل الصالح لابنه يا بني اجعل عملك ملحا وأدبك دقيقا أي ليكن استكثارك من الأدب أكثر من استكثارك من العمل لكثرة جدواه ونفاسة معناه ويدل على تحريم طلب خرق العوائد قوله تعالى { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة } أي لا تركبوا الأخطار التي دلت العادة على أنها مهلكة وقوله تعالى { وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } أي الواقية لكم من الحاجة إلى السؤال والسرقة فإنهم كانوا يسافرون إلى الجهاد والحج بغير زاد فربما وقع بعضهم في إحدى المفسدتين المذكورتين فأمرهم الله تعالى بالتزام العوائد وحرم عليهم تركها فإن المأمور به منهي عن ضده بل أضداده .

      وقد قيل لبعضهم إن كنت متوكلا على الله ومعتمدا عليه وواثقا بقضائه وقدره فألق نفسك من هذا الحائط فإنه لا يصيبك إلا ما قدر لك فقال إن الله خلق عباده ليجربهم ويمتحنهم لا ليجربوه ويمتحنوه إشارة إلى سلوك الأدب مع الله تعالى جعلنا الله تعالى من أهل الأدب معه ومع عباده حتى نلقاه بمنه وكرمه

      حذف
  50. كتب الدكتور فتحى الحلوانى :

    لعل سائلاً يسأل: لماذا كانت (عرفة) خارج حدود الحرم، على عكس (مِنًى ومزدلفة) فهما داخلتان في حدود الحرم؟

    علَّل بعض أهل العلم هذه المفارقة العجيبة؛ بما جاء عن الخليل بن أحمد - رحمه الله - قال: سمعتُ سفيان الثوري - رحمه الله - يقول:
    (قدمتُ مكة فإذا أنا بجعفر بن محمد قد أناخ بالأبطح، فسألته:

    لم جُعِلَ الموقف من وراء الحرم، ولم يُصَيَّرْ في المشعر الحرام؟
    فقال: الكعبة: بيت الله، والحرم: حجابه، والموقف: بابه،
    فلمَّا قصدوه أوقفهم بالباب يتضرَّعون،
    فلمَّا أذِن لهم بالدخول، أدناهم من الباب الثاني، وهو المزدلفة،
    فلمَّا نظر إلى كثرة تضرُّعهم وطول اجتهادهم رحِمَهم،
    فلمَّا رحمهم أمرهم بتقريب قربانهم،
    فلمَّا قرَّبوا قربانهم، وقضوا تَفَثَهم، وتطَّهروا من الذنوب، أمَرَهم بالزيارة لبيته.

    قلت : فلم كُرِه الصوم أيام التشريق؟
    قال: لأنهم في ضيافة الله، ولا يجب على الضَّيف أن يصوم عند مَنْ أضافه.

    قلت: جُعِلْتُ فداك، فما بال الناس يتعلَّقون بأستار الكعبة، وهي خِرَق لا تنفع شيئاً؟
    فقال: ذلك مَثَلُ رجل بينه وبين آخر جرم، فهو يتعلق به، ويطوف حوله، رجاء أن يهب له جُرْمَه).

    انظر: تاريخ الإسلام، (9/ 92)، للذهبي. وشعب الإيمان، للبيهقي (3/ 496)، وتاريخ مدينة دمشق، (6/ 352)، وتهذيب الكمال، (5/ 94).

    ردحذف
  51. زادك الله علماً وفهماً أستاذ خالد ونفع بك في الدارين آمين

    ردحذف
  52. قصيدة في تصفية التصوف :-
    ليس التصوف امساكا بمسبحة *** من غير ذكر ترائي يا أخا الكسل
    ليس التصوف شطحا أنت قائله *** تشابه القوم في الألفاظ والجمل
    بل التصوف اكثار الصلاة على *** خير الورى سيد السادات والرسل
    ليس التصوف دعوى لا دليل لها *** بل ذكرك الله في الابكار والأصل
    ليس التصوف سجعا لست تفهمه *** بل التصوف تسبيح بلا ملل
    ليس التصوف رقصا جنب راقصة *** ولا اختلاط ذوات الحسن بالرجل
    بل التصوف ذكر الله في أدب *** والدمع ينزل منهلا من المقل
    ليس التصوف نايا قمت تسمعه *** بل خوف ذي وجل من ساعة الأجل
    ليس التصوف تدخين الحشيش لدى *** مجالس الذكر من ذي غفلة ثمل
    أيحسن الذكر والتدخين يصحبه *** أيحسن المزج بين الخل والعسل
    ليس التصوف تكبير العمامة أو *** تقصير ثوب بلا ذكر ولا عمل
    ان المظاهر لا تغنيك خردلة *** فكثرة الدهن لا تغني عن العضل
    بل التصوف شكر الله في نعم *** والصبر والسير للمولى بلا مهل
    ليس التصوف ذبحا عند مقبرة *** ولا تضرع راج حاجة لولي
    بل التصوف اطعام الطعام لأج *** ل الله فاعجل ببذل اللحم والبصل
    الذبح لله فابذل كل غالية *** من العجول من الأغنام والابل
    وأمة المصطفى دوما موحدة *** ولن تعود لشرك اللات أو هبل
    ليس التصوف رؤيا يستحل بها *** محرم فتمهل يا أخا الجدل
    بل التصوف قرآن وسنة من *** فاق الأنام فلا تذهب الى بدل
    ليس التصوف ضعفا أو مداهنة *** لظالم من يواليه الى فشل
    بل التصوف هجر الظالمين الى *** أن يتركوا ظلم مظلوم على عجل
    من التصوف حب الطاهرين فان *** ن النور فيهم من المختار لم يزل
    وكل ما خالف القرآن ننكره *** فاسلك سبيل الحبيب المصطفى تصل
    الزم محبة آل البيت قاطبة *** بر محبة آل البيت آل علي
    ليس التصوف طيرا في الهواء فسر *** في نهج خير الورى من أقوم السبل
    لن تبلغ البر ان خالفت منهجه *** حتى ولو طرت - يا هذا - الى زحل
    ليس التصوف ألفاظا مقطعة *** وقد يكون بها شيء من الدجل
    ليس التصوف ذاك الخيش تلبسه *** ليس التصوف أنواعا من الخبل
    لله در رجال في هدايتهم *** كشعلة النار تعلو قمة الجبل
    كشيخنا أحمد الدردير سيدنا *** ويا له من امام عالم بطل
    وصالح الجعفري البحر قدوتنا *** وكان يدعو الى الآداب والمثل
    كذلك الشيخ اسماعيل يتبعه *** ومن تقدم من أهل الهدى الأول
    ليس التصوف تخييلا ولا حيلا *** وما له صلة بالسحر والحيل
    ليس التصوف – يا من جئت تنقده - *** ترك النظافة أو نوعا من الهبل
    ليس التصوف ثعبانا تلامسه *** ولا ركوبك في حفل على جمل
    بل التصوف احسان وتزكية *** وذاك في الدين لا يدعو الى خجل
    يا منكرا فضل أهل الله كن حذرا *** فالخوض فيهم من العصيان والخلل
    وأحسن الظن في أهل الولاية لا *** تبغض أولي القرب والاخبات والوجل
    وليس كل سماع – يا أخا الجدل - *** محرما لا تعمم حرمة الزجل
    وان سئلت عن الحلاج والبدوي *** فقل اله الورى أدرى بكل ولي
    الله يرحم بالأبرار – تكرمة - *** من كان مثلي كثير الذنب والزلل
    ومن يعادي ولي الله منهزم *** بقوة الله لا بالنبل والأسل
    فلا تكن بمصير الناس منشغلا *** وكن باصلاح عيب النفس في شغل
    تقول هذا أخو فسق ومبتدع *** وأنت تسبح في الأغيار والوحل
    تقول ذاك الى النيران مرجعه *** وقلبك الصخر في ران وفي علل
    وقد تكفر – جهلا منك – متقيا *** الله أكرمه في الخلد بالحلل
    يا رب صل على المختار سيدنا *** من كان يدعو الى المولى بلا ملل
    من جاءنا بكتاب منك ذي حكم *** وكم ضربت به للناس من مثل
    هو الحبيب الذي الرحمن فضله *** وهو الشفيع لنا في الحادث الجلل
    يارب حقق لنا الآمال أجمعها *** ما خاب من كان في الرحمن ذا أمل
    وعجل النصر يا ذا الجود والكرم *** لكل مستضعف في سائر الدول
    والطف الهي بنا في كل نازلة *** يا من له الفضل والاحسان في الأزل

    ردحذف
    الردود
    1. رجل كبير يرقد في المستشفى لـ هرم جسده يزوره
      شاب كل يوم ويجلس معه لأكثر من ساعة يساعده

      على أكل طعامه والاغتسال ويأخذه في جولة بحديقة المستشفى ..

      و يساعده على الاستلقاء ويذهب بعد أن يطمئن عليه.

      دخلت عليه الممرضة في أحد الأيام
      لتعطيه الدواء وتتفقد حاله وقالت له :
      “ ما شاء الله هل هذا ابنك !؟
      نظر إليها ولم ينطق وأغمض عينيه ،
      وقال لنفسه “ ليته كان أحد أبنائي .. “
      هذا اليتيم من الحي الذي كنا نسكن فيه رأيته مرة يبكي عند باب المسجد بعدما توفي
      والده و هدأته .. واشتريت له الحلوى ، ولم احتك به منذ ذلك الوقت .
      ومنذ علم بوحدتي أنا وزوجتي يزورنا كل يوم
      لـ يتفقد أحوالنا حتى وهن جسدي
      فأخذ زوجتي إلى منزله وجاء بي إلى المستشفى للعلاج .

      وعندما كنت أسأله " لماذا يا ولدي تتكبد هذا العناء معنا؟ “
      يبتسم ويقول .. : ما زال طعم الحلوى في فمي يا عمي

      يقول الشاعر :
      ازرع جميلا  و لو في غير موضعه فـ لن يضيع جميلا  أينما زرعا
      إن الجميل  و إن طال الزمان به فـ ليس يحصده  إلا الذي زرعا

      حذف
    2. انتبه من اﻷخطاء👇
      لا تكتب👈 ... سأفعل (إنشاء الله)
      بل اكتب 👈(إن شاء الله)
      فالمشيئة غير الإنشاء
      فاحترس.
      لا تقل ... 👈(لا حول الله)
      بل قل...
      (لا حول ولا قوة إلا بالله)
      حتى لا تنفي الحول والقوة عن الله.
      لا تقل👈 ... (البقية في حياتك)
      بل قل 👈(البقاء لله).
      لا تقل👈 ... (اللا او واللا)
      بقصد اسم الله بل قل ...
      (الله أو والله) فلا يصح ولا يجوز تحريف اسم الله.
      لا تكتب👈 ... (اللهم صلي على محمد) بالياء، بل قل أو اكتب
      👈(اللهم صلِّ على محمدٍ) 👉
      لأن👈 (صلي) صيغة تأنيث لا تصح لله عزَّ وجلَّ.
      قال الله تعالى: (ليس كمثله شىء وهو السميع البصير).

      اُنشروها مع من تتواصلون لله تعالى

      حذف
  53. أريد التواصل مع الأستاذ خالد ولا ادري كيف... فهناك حاله ضروريه هل من مساعدة؟

    ردحذف
    الردود
    1. التواصل مع أ. خالد من خلال برنامج الهانج أوت ..

      يمكنك اتباع شرح طريقة التواصل الموجودة على يمين الصفحة تحت عنوان ( احداث تخص المدونة )

      او وضع ايميلك هنا ، أو على صفحة جوجل بلس لأستاذنا الجليل .. و سوف يتم التواصل معك ..

      ملاحظة : يجب تحميل تطبيق الهانج اوت على موبايلك ان لم يكن موجود ضمن تطبيقات موبايلك

      اصلح الله شأنكم و يسر أموركم

      تحياتى

      حذف
    2. حكمــــــة
      أي عقل فيه ذرّة من فكر لا يجعل لله تعالى شبيهاً ولا نظيراً ولا يُشَبِّهُ بالله تعالى أحداً ٬ فالله واحد في قدرته ٬ واحد في قوته ٬ واحد في خلقه ٬ واحد في ذاته ٬ وواحد في صفاته.

      حكمــــــة
      القرآن يعطينا قيم الحياة ٬ التي بدونها تصبح الدنيا كلها لا قيمة لها ٬ لأن الدنيا امتحان أواختبار لحياة قادمة في الآخرة ٬ فإذا لم تأخذها بمهمتها في أنها الطريق الذي يوصلك إلى الجنة ٬ أهدرت قيمتها تماماً ولم تعد الدنيا تعطيك شيئاً إلا العذاب في الآخرة

      الشيخ الشعراوي عليه رحمة الله

      حذف
    3. قرأتها فأدمعت عيناي واستحيت من ربي ألا اشاركهامعكم لما فيها من عبرة وثواب :

      ( حديث قدسي) تقشعر له الأبدان وتتجلى فيه عظمة الخالق ، قال سبحانه وتعالى : يا ابن

      آدم جعلتك في بطن أمك ، وغشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من الرحم وجعلت وجهك إلى ظهر أمك

      لئلا تؤذيك رائحة الطعام ، وجعلت لك متكأ عن يمينك و متكأ عن يسارك فأما الذي عن يمينك

      فالكبد وأما الذي عن يسارك فالطحال .. وعلمتك القيام والقعود في بطن أمك .. فهل يقدر

      على ذلك غيري ؟؟فلما أن تمّت مدتك وكملت خلقتك ، أوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك

      فأخرجك على ريشة من جناحه ، ليس لك سن تقطع، ولايد تبطش ، ولا قدم تسعى ، فبعثت لك عرقين

      رقيقين في صدر أمك يجريان لبناً خالصاً حاراً في الشتاء وبارداً في الصيف وألقيت محبتك في

      قلب أبويك ، فلا يشبعان حتى تشبع ... ولايرقدان حتى ترقد ، فلما قوي ظهرك واشتد عضدك

      بارزتني بالمعاصي في خلواتك ، ولم تستحي مني ، ومع هذا : إن ( دعوتني أجبتك ) وإن (

      سألتني أعطيتك ) وإن ( تبت إليّ قبلتك )


      يابن ادم عندما تو لد يؤذن في أذنك من غير صلاة

      وعندما تموت يصلى عليك من غير أذان عجباً لك ياابن آدم عندما تولد لا تعلم من الذي

      أخرجك من بطن أمك وعندما تموت لا تعلم من الذي أدخلك إلى قبرك عجباً لك ياابن آدم عندما

      ولدت تغسل وتنظف وعندما تموت تغسل وتنظف عجباً لك ياابن آدم عندما تولد لاتعلم من فرح

      واستبشر بك وعندما تموت لاتعلم من بكى وحزن عليك؟ عجباً لك ياابن آدم في بطن أمك كنت في

      مكان ضيق ومظلم وعندما تموت تكون في مكان ضيق ومظلم ؟ عجباً لك ياابن آدم عندما ولدت

      تغطى بالقماش ليستروك وعندما تموت تكفن بالقماش أيضاً ليستروك؟ عجباً لك يا ابن آدم

      عندما ولدت وكبرت يسألك الناس عن شهاداتك وخبراتك وعندما تموت تسألك الملائكة عن عملك

      الصالح فماذا أعددت لآخرتك؟

      جرب أن تقولها من قلبك :

      أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله


      بسم الله الرحمن الرحيم " قل هو الله أحد* الله الصمد* لم يلد* ولم يولد* ولم يكن له كفواً

      حذف
    4. للأسف أخي عادل
      ونقلا عن ( الإسلام سؤال وجواب ) :
      هذا حديث مكذوب موضوع ، لا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، لم ينقله أهل العلم في كتبهم ، ولا عرفوه في علمهم ، وإنما جاء بسند ضعيف عن محمد بن كعب القرظي قال :

      " قرأت في التوراة - أو قال في صحف إبراهيم الخليل - فوجدت فيها : ........

      للتأكد وقراءة المزيد في الرابط التالي :

      https://islamqa.info/ar/130666

      هذا .. والله أعلم

      حذف
    5. اختى قطر شاكر لكى تنبيهى ولكن لو لاحظتى انة لا يمت للرسول بائ صلة هذا حوار بين الرب وعبده وهناك احاديث ضعيفة حسنت وهناك احاديث ضعيفة لا ياخذ بها بعدين يهمنى المعنى


      تحياتى اختى قطر

      حذف
  54. غير معرف27/8/18 3:12 م

    " الله الصمد"
    الله: هو الإله المعبود المطاع الذي تخضع له جميع الخلائق.
    هو المشرع وله الأسماء الحسنى الآمر الناهي ليس كمثله شيء.
    الصمد: هو المقصود الذي تحتاج إليه الخلائق وتتوجه إليه.

    " الله الصمد"
    لو أن "قل هو الله أحد" نزلت بقلوبنا ستتبعها بالضرورة "الله الصمد"
    الله الذي وضع السنن والأوامر والنواهي واضع الشريعة لسكان الأرض إذا اتبعته وتوجهت إليه وحده بالعبادة مخلصا له فبالضرورة سيكون هو الوحيد وجهتي لكل حاجاتي .
    إن أصبت بحزن لأن هناك من هاجمني لأني اتبعت شريعته أعلم أن الصمد هو الذي سيخرجني منه ويعيد البسمة والفرح إلي فأعود إليه من دون البشر.

    (وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَىٰ) [سورة النجم : 43]

    إذا أصبت بالمرض وعلمت أنه ضر لأني خالفت أمره فأعلم أن الإله الأحد هو من أصابني به لذلك أعود إلى الصمد ليشفين.
    (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) [سورة الشعراء : 80]

    إذا أصبت بالغم والكرب أعلم أن الصمد هو من سينجيني منه.
    (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ) [سورة اﻷنبياء : 88]

    وإذا خفت من كيد البشر ومكرهم ألجأ إلى الصمد ليرد عني كيدهم ومكرهم.
    (فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا ۖ وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ) [سورة غافر : 45]

    (فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ) [سورة الصافات : 98]

    وفي حالة الضعف ومواجهة الكبراء بالحق ألجأ للصمد
    (قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَىٰ) [سورة طه : 68]

    وإن أرادوا بك خيانة دافع الله الصمد عن عباده المخلصين له.

    (إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ) [سورة الحج : 38]

    وإذا أرادوا بك سوءا فإن الله الصمد يصرف عن المخلصين له السوء والفحشاء إذا لجأوا إليه.

    (وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ ۖ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَىٰ بُرْهَانَ رَبِّهِ ۚ كَذَٰلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ ۚ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ) [سورة يوسف : 24]


    " الله الصمد "
    إذا ما اشتدت الخطوب والكربات فهو الصمد الذي تلجأ إليه كل الخلائق عند اضرارها فينجيها.

    (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ) [سورة النمل : 62]

    " الله الصمد"
    (قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَٰذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ) [سورة اﻷنعام : 63]

    (قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ) [سورة اﻷنعام : 64]

    " الله الصمد"

    يكفينا كل حاجاتنا فهو الرزاق لكل ما يدب على الأرض وليس بحاجة لنا .
    (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ۚ كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ) [سورة هود : 6]

    يرزقنا ولا يسألنا مقابلا فهو الغني العزيز.

    (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا ۖ نَحْنُ نَرْزُقُكَ ۗ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ) [سورة طه : 132]

    "الله الصمد"
    في أحلك الظروف هو موجود لتلبية كل حاجات عباده.
    ولكن للأسف الكثير لا يدركون هذا إلا بعد فوات الأوان !
    فيلجأون في الوقت الخطأ للصمد لينجيهم.
    (رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ) [سورة المؤمنون : 107]

    هنا رب العالمين لا يجيبهم لأنهم تأخروا كثيرا .
    لم يقدروا الله حق قدره عندما كان واجبا عليهم ذلك.
    ذهبوا للشركاء يعبدونه مع الشركاء أو الشركاء من دون الله افتقدوا الإخلاص.
    فكان هذا جوابه لهم.
    (قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ) [سورة المؤمنون : 108]

    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك.

    ردحذف
  55. تمام فهمت شكرا لكي استاذه هالة....جزاكِ الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. و جزاكم الله خيرا كثيرا ..
      اهلا و مرحبا بك
      تحياتى لك

      حذف
  56. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  57. بسم الله توكلت على الله ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

    ........................................................

    سؤال أمتحان عليه 100 درجة
    ..............

    تكلم عن قصة سيدنا لوط عليه السلام ، يا مجد ؟

    حاضر حاضر
    .......................

    الأجابة =
    ورد ذكر أسم ( لوط ) بالقرأن الكريم = 27 مرة

    عدد السور التي ذكر فيها أسم ( لوط ) = 14 سورة

    .....................
    عدد أسماء السور التي ورد فيها أسم ( لوط ) يا مجد ؟

    1) الصافات = مرة واحدة

    2) الحج = مرة واحدة

    3) ص = مرة واحدة

    4) ق = مرة واحدة

    5) التحريم = مرة واحدة

    6) الأنعام = مرة واحدة

    7) الأعراف = مرة واحدة

    8) الحجر = مرتين

    9) القمر = مرتين

    10 ) الأنبياء = مرتين

    11) النمل = مرتين

    12) الشعراء = ثلاث مرات

    13) العنكبوت = 4 مرات

    14) هود = خمس مرات
    ...........................

    المجموع الكلي = 27 مرة أسم ( لوط )

    المجموع الكلي = 14 سورة ورد فيها أسم لوط

    أكثر سورة ورد فيها أسم ( لوط ) هي سورة هود = 5 مرات
    .................

    مجد ربطها بحديث سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام وهو :

    فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: شيبتني هود وأخواتها. رواه الطبراني وعند الترمذي: شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت.

    والسبب في ذلك هو ما ورد في سورة هود والسور المذكورة معها من أخبار الساعة وأهوالها إضافة إلى العذاب الذي صب على الأمم الماضية المكذبة للرسل.

    قال المناوي في فيض القدير: شيبتني هود أي سورة هود، وأخواتها أي وما أشبهها مما فيه من أهوال القيامة وشدائدها وأحوال الأنبياء وما جرى لهم.

    ردحذف
  58. خادمه تدخل الحمام لتفرغ حليب صدرها!! و كفيلتها ماذا فعلت؟؟؟؟؟؟
    هذه قصة عجيبة لا يصدقها إلا مؤمنا بماجاء به الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم ..
    روى لي أحد الأخوان من بلدة ' حريملاء ' بلدة قريبة من العاصمة الرياض ..
    أن إحدى النساء من نفس البلدة أصيبت ' بمرض سرطان الدم ' أعاذنا الله واياكم منه ..
    ولحاجتها للرعاية استقدمت خادمة اندونيسية ..
    وكانت هذه المرأة صاحبة دين وخلق ..
    وبعد مرور أسبوع تقريبا على حضور الخادمة ..
    لاحظت هذه المرأة ان الخادمة تمكث طويلا في دورة المياة ..
    وأكثر من المعتاد وتتردد كثيرا على دورة المياة ..
    وفي إحدى المرات سألتها عن سبب بقاءها طويلا في الحمام ؟
    فأخذت الخادمة تبكي بكاءا شديدا ..
    وعندما سألتها عن سبب بكاءها ؟
    قالت : انني وضعت ابني منذ عشرين يوما فقط وعندما اتصل بي المكتب في اندونيسيا ..
    أردت اغتنام الفرصة والحضور للعمل عندكم لحاجتنا الماسة للمال ..
    وسبب بقائي طويلا في الحمام هو ان صدري مليء بالحليب واقوم بتخفيفه .. !!
    عندما علمت هذه المرأة قامت فورا بالحجز لها في أقرب رحلة الى اندونيسيا ..
    وصرفت لها المبلغ الذي ستتقاضاه خلال السنتين بالتمام والكمال ..
    ثم استدعتها .. وقالت لها :
    هذه رواتبك لمدة سنتين مقدما اذهبي إلى إبنك وأرضعيه واعتني به ..
    وبعد سنتين بامكانك الحضور إلينا ..
    وأعطتها أرقام الهواتف في حال رغبتها للعودة بعد سنتين ..
    وبعد سفر الخادمة كان لدى المرأة موعدا لمتابعة تطور السرطان ..
    وعند الفحص الروتيني للدم ..
    كانت المفاجاة أنهم لم يجدوا فيها أي اثر لسرطان الدم ..!!
    فطلب الدكتور منها أن تعيد التحليل عدة مرات وكانت النتيجة واحدة ..
    فذهل الدكتور لشفاءها لخطورة المرض ..
    ثم حولها على الأ شعة فوجدوا أن نسبة السرطان صفر %
    عندها أيقن الدكتور شفاءها تماما ..
    فسألها عن العلاج الذي استخدمته فكان جوابها :
    قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( داوو مرضاكم بالصدقة ) ..
    ارجوا من القاريء لهذا الموضوع ان ينوي ان يتصدق بعد قراءة الموضوع ..
    فما تدري والله .. فقد تد فع عنك مصيبة عظيمة لم تكن في الحسبان
    تصدقوا فليس للكفن جيوب
    قصة جميلة ومؤثرة جدا..
    تقول أحداثها :-
    هنالك شاب أمه منومة في المستشفى
    وأدخلت للعناية المركزه
    وفي يوم من الأيام صارحه الأطباء
    بأن حال والدته ميؤوس منها وأنها في أي لحظة تفارق الحياة
    وخرج من عند أمه هائما على وجهه
    وفي طريق عودته لزيارة والدته
    وقف في محطة البنزين
    وهو ينتظر العامل ليضع البنزين في سيارته
    رأى تحت قطعة كرتون قطة قد ولدت قططا صغاراً
    وهم لا يستطيعون المشي
    فتساءل!!!!!
    من يأتي لهم بالطعام وهم في هذه الحال؟
    فدخل للبقالة
    واشترى تونة
    وفتح العلبة ووضعها للقطة وانصرف للمستشفى
    وعندما قدم للعناية مكان تنويم أمه
    لم يجدها على سريرها فوقع ما في يده
    فاسترجع وسأل الممرضة
    أين فلانة؟
    فقالت تحسنت حالتها فأخرجناها للغرفة المجاورة
    فذهب لها
    فوجدها قد أفاقت من غيبوبتها
    فسلم عليها وسألها
    فقالت أنها رأت وهي مغمى عليها
    قطة وأولادها رافعين أيديهم يدعون الله لها
    فتعجب الشاب
    فسبحان من وسعت رحمته كل شيء
    سبحان الله الصدقةدفعت بلاء بإذن الله
    (داووا مرضاكم بالصدقه)
    هذه فقط علبة تونه والرسول صلى الله عليه واله وسلم قال:
    ( إتقوا النار ولو بشق تمره)
    سبحان الله
    • و أول صدقة تفعلها الان .. هيّ :
    " نشر هذا الكلام بنية الصدقه
    إذا ماقدرت ترسلها فأعرف ان اللٌه غني عنك
    الله يجزآك خير
    ............................
    حتى لو مشغول إرسلها"
    (لاإله إلا الله)
    ? "يارب فرج هم من ينشره"

    ردحذف

  59. بوركت استاذنا ومعلمنا .. استفدت كثيرا من هذه الرسالة بشكل عام وذكرتني بالنفس وما لها وما عليها بشكل خاص من خلال قصة أصحاب الجنة ..


    اذكر أن إحدى قريباتي ممن كانوا مغتربين في اليمن حكت لي أن حديقة أصحاب الجنة هذه لازالت موجودة كما هي ولا امل في أن تعود للحياة مرة أخرى ..بل وتبدو عليها أثر تفحم الأرض حتى الآن..ولها صور على النت تصفحتها الآن ورأيتها فعلا ..

    وقد ذكرت في مقالك هذا أن الله ربما ابدلهم غيرها لصدق توبتهم ، وهذا لا يعني بالضرورة أن يحيي أرضا ماتت معها معاني الإيمان في قلوبهم ..فلعل الله أبدلهم حقا لكنه سبحانه ابقى تلك الحديقة آية لجميع خلقه فيعتبر أولي الألباب كيف يمكن أن تصبح دنياك بائسة إذا خلا قلبك من رحمة بالخلق وإيمان بالرب المعطي الخالق ..!!

    بقاء تلك الأرض أمامهم ظل آية ليتذكروا لحظة طمع في دنيا فانية ولحظة استعلاء في دنيا باليه ..!!
    فسبحان الله ربنا هو الذي أعطاهم وهو الذي سلبهم...أعطاهم إلا اختبار وما سلبهم إلا لحكمة ..وفي كل ذلك رحمة ..

    ============
    أما عن نزول البلاء حال نومهم ، فهذا فيه تذكرة عظيمة لنا ، لئلا ينام أحدنا على نية لا ترضي الله فيكون العقاب من جنس عملك القلبي ..
    فلا تختم يومك بشر فتصحو وقد سلبك الله من النعم ما لا يدركه عقلك ..!!

    لذلك ،،
    -هل نام رجل وقد بيت النية ألا يزور أحد رحمه ...( اخته ..أخيه ..الخ) فقد تستيقظ وتفقد شيء عزيز غالي ، ولا تفهم لماذا فقدته ..فأنت يا مسكين نمت مبيت النية على معصيتك ..!!

    -وقد تنام أم وتنوي عقاب أحد ابناءها او تنام وتحمل غلا وغيظا لأحد اولادها...وقد تنام زوجة ساخطة على زوجها .. وقد ينام مسكين مكسور خاطره من أحدهم ..

    -لذلك تزداد الكوابيس والتحميل ليلا ..ليس فقط لانتشار الشياطين في ذاك الوقت ولكن لعدم توبة بني آدم وعدم رجوعهم لله ليلا ..وهذا هو وقت انتهاء يومك الذي يشير لانتهاء عمرك ..فكيف لا تتوب ليلا وقد يكون نومك أكبر واعظا لك للموت ..!!؟؟
    - فكأن النوم على نية سؤ هو إعلان بخاتمه سؤ ..فانتبه ..!!

    والله أعلم.

    ردحذف
    الردود
    1. يا هبه ..
      أحسن الله إلى قلبك بنور المعرفة .. وطهره بنفحات الاخلاص .. آمين ..
      كلامك واحساسك عن عقد العزم على نية السؤ والسلب نتيجة ذلك .. هو كلام جميل جدا ..
      ويكفي قولك ( النوم على نية سوء هو اعلان بخاتمة سوء .. فانتبه) .. حكمة رائعة ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. اللهم آمين يارب العالمين... نتعلم منك دوما أستاذنا الفاضل ومولانا .
      أسعدني تعليقك .شكر الله لك .

      حذف
  60. بارك الله فيك استاذ خالد ورزقك خير الدنيا والاخرة لقد تعلمت منك الكثير والحمدلله ان وفقني لهذه المدونة المباركة باذن الله

    ردحذف
  61. بالشفاء العاجل طهورا ان شاء الله

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف