الروحانيات فى الإسلام: ج2: رسالة تأمين الخائف - ما الفرق بين المس الطائف والوسواس - قصة توضح مسألة المس الطائف - كيف يتم التسليط على المؤمن وهو مؤمن - لماذا حينما نبدأ بالتوبة والرجوع إلى الله تبدأ المشاكل - ما هي الحقيقة القرآنية في المس الطائف .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 30 يوليو 2018

Textual description of firstImageUrl

ج2: رسالة تأمين الخائف - ما الفرق بين المس الطائف والوسواس - قصة توضح مسألة المس الطائف - كيف يتم التسليط على المؤمن وهو مؤمن - لماذا حينما نبدأ بالتوبة والرجوع إلى الله تبدأ المشاكل - ما هي الحقيقة القرآنية في المس الطائف .

بسم الله الرحمن الرحيم
(الجزء الثاني)
رسالة
(تأمين الخائف من المس الطائف)
..:: مفهوم الطائف الغيبي في القرآن ؟ ::..
(حقائق قرآنية حرفها بعض الرقاة)
* فهرس :
..:: الفصل الأول ::..
1- ما الفرق بين المس الطائف والوسواس ؟
2- هل هناك قصة توضح مسألة المس الطائف ؟
3- كيف يتم التسليط على المؤمن وهو مؤمن ؟
4- لماذا حينما نبدأ بالتوبة والرجوع إلى الله .. تبدأ المشاكل ؟
5- ما هي الحقيقة القرآنية في المس الطائف ؟

******************************
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل رسالة (الطائف الغيبي في القرآن) .. ونتعرف في هذا الجزء على ما مفاهيم خاصة بالمس الطائف حتى يتضح لك الموضوع .. لأنه إن لم تفهم هذا الجزء فلن تفهم الجزء التالي له وهو الخاص بكيفية انحراف وتلاعب بعض الرقاة بكلام الله ..
فكن منتبها ..
* نبدأ بسم الله .. توكلت على الله ..
********************************
..:: الفصل الأول ::..
******************
..:: ما الفرق بين المس الطائف والوسواس ؟ ::..

* أريدك أن تعلم شيء مهم وهو أن المس الطائف هو درجة من درجات الوسوسة مثل الهمز والنزغ وغيره .. ولكل واحدة من هذه الدرجات لها تفسير ..

* ولكن درج عند المفسرين في كتاباتهم أن يشيروا لكل درجات الوسوسة بأنها مرادف للوسوسة لسهولة الفهم على القاريء .. أو لعل البعض لم يعرف التمييز بين هذه الدرجات لغموض الألفاظ وتداخلها في مصطلح عام وهو الوسوسة .. !!

* ولكن الحقيقة هي أن لكل لفظ دور ومهمة في شرح فعل شيطاني معين في النفس ..

* ولو أراد الله أن أبسط لكم في الشرح في هذه الرسالة سيكون إن شاء الله .. حيث أن مصطلح الوسوسة كمصطلح روحاني له رسالة علمية خاصة قصيرة جدا اسمها (التوصيف لدرجات الوسوسة في الأحاديث والآيات المقدسة) .. حيث لا وجود لهذه المادة العلمية في المكتبة الإسلامية .. !!

* وأعتقد أنه بسبب قلة التوصيف للمصطلحات الروحانية .. غابت الحقيقة عن معرفة العلم الروحاني الشريف في القرآن الكريم ..!!

* عموما أحدى درجات الوسوسة وهو المس الطائف .. وهو نوع من الأنواع التي تستطيع أنت أن تدفعه عن نفسك بنفسك بدليل القرآن حيث أنه مجرد خاطر شيطاني أو تقدر أن تسميه بداية وسوسة .. وهناك نوع أخر (وهي مرحلة التمكين ولها درجات أيضا) .. وفي هذه المرحلة قد تحتاج فيها مساعدة ممن هو نحسبه على خير وأُمِيِّ المأخذ (أي متبع للرسول) .. !!

***********************************

..:: هل هناك قصة توضح مسألة المس الطائف ؟ ::..

* نعم هناك قصة تدل على نموذج لهذا المس الطائف .. ونجدها حدثت مع السيدة عائشة رضي الله عنها .. كما جاء في الحديث عنها : ( أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خرج من عندها ليلًا . قالت فغِرْتُ عليه . فجاء فرأى ما أصنع . فقال " مالكِ ؟ يا عائشةُ ! أَغِرْتِ ؟ " فقلتُ : وما لي لا يغارُ مثلي على مثلِك ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " أقد جاءك شيطانُكِ ؟ " قالت : يا رسولَ اللهِ ! أو معي شيطانٌ ؟ قال " نعم " قلت : ومع كلِّ إنسانٍ ؟ قال " نعم " قلتُ : ومعك ؟ يا رسولَ اللهِ ! قال " نعم . ولكنَّ ربي أعانَني عليه حتى أسلمَ ) . رواه مسلم .

* وهذا الحديث فيه فقه روحاني لطيف جدا :
1- أن الإنفعال الداخلي السلبي للإنسان يستحضر الشيطان .. وكأن هذا الإنفعال مغناطيس للأرواح الشيطانية .. لأنه يفتح لها مجال خصب للتلاعب على هذا الإنفعال ..

* فما بالك لو كان هذا الشخص مفتوح له بوابة الخيال الروحاني نتيجة مس أو عهد .. فكيف ستتلاعب في داخل عقله الصور الروحانية من وراء انفعالاته ..!!
ولذلك احذر دائما من لديهم خيال روحاني .. إياك والغضب أو الكراهية أو الغل ..!! لأنها مصادر جذب للعالم الشيطاني .

2- ويدل الحديث على محدودية هذا الوسواس وانقطاعه بمجرد اطمئنان النفس .

3- الرسول يرشدنا بأن من يؤذينا من عالم الجن هو شيطان ..  فقد اكتفى بوصف الجن الفاعل للوسوسة بأنه شيطان .. دون أن يقول تصنيفه .. ويتم التعامل معه على أنه شيطان .. لا غير ذلك .. !!

4- ويدل الحديث على أن الوسواس قد يأتي لنفوس المتقين كما للسيدة عائشة ولا حرج في ذلك .. كما يقول تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ ) الأعراف200 ..

* مما سبق يجعلك تفهم أن التسليط يحدث للمؤمن التقي ولا حرج في ذلك ..!!
وقد تتسائل : كيف يتم التسليط على المؤمن .. وهو مؤمن تقي ؟!!

ببساطة أقول لك : وكيف تنكشف حقيقتك الإيمانية وتعرف حقيقة نفسك إلا بالابتلاء والاختبار ..؟!!
فمن السهل أن تزعم أنك تشهد لنفسك أنك مؤمن .. ولكن هل شهدت عليك أفعالك في المحن أنك مؤمن حقا ؟!! ..

* فالإيمان الحقيقي يظهر وقت الضيق والمحن والكرب والشدة والمرض وغير ذلك من اختبارات الله لك ..!! كما يقول تعالى ( أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ) العنكبوت2
فهل أنت مؤمن ؟!
فإذا كنت تزعم ذلك ..
إذا فاستعد لتكتشف حقيقتك الإيمانية من خلال فتن واختبارات الحياة ..!!

* انتبه : ليس بالضروة أن تنجح في كل اختبار .. ولكن بالضرورة أن تحاول أن تجاهد في كل اختبار ..

* وإياك أن لا تكون مفتقرا لمولاك في مجاهدتك .. وإلا تكون توكلت على نفسك وليس على مولاك ..!!

* فالمجاهدة لله هي شرف المؤمن .. وافتقارك إلى الله هو عزك بالله .. وبقدر شرفك وعزك ستجد منزلتك عند الله ..!!

* جاء في الحديث عن سهل بن سعد .. عن النبي قال ( جاءَ جبريلُ عليهِ السَّلامُ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فقالَ: يا محمَّدُ، عِش ما شِئتَ فإنَّكَ ميِّتٌ ، وأحبِب مَن أحببتَ فإنَّكَ مُفارقُهُ ، واعمَل ما شئتَ فإنَّكَ مجزئ بِهِ ..
ثمَّ قالَ : يا مُحمَّدُ شَرفُ المؤمِنِ قيامُ اللَّيلِ وعزُّهُ استِغناؤُهُ عنِ النَّاسِ ) . رواه الحاكم بإسناد حسن .


* ولعل ما سبق يجيب على سؤال قد يسأله البعض .. وهو لماذا حينما يبدأ بالتوبة والرجوع إلى الله .. تبدأ المشاكل ؟

ببساطة أقول لك : حتى تنكشف حقيقة توبتك ؟ صادق أم لا ؟
كما يقول تعالى ( أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ) العنكبوت2

* فإذا كنت صادق فستجد مدد الله واصل إليك بحقيقة قوله تعالى ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ) العنكبوت69

* وإن كنت من الذين يعبدون الله طلبا للعطاء فقط ومنزعجا من البلاء .. ومن أهل الجحود الذين يقولون دعوت الله فلم يستجب لي وتنسى أفضال الله عليك .. فتأمل هذه الآية ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ ) الحج11

ومعنى الآية : وَمِنَ النَّاسِ صِنْفٌ لَمْ يَتَمَكَّنِ الإِيْمَانُ مِنْ قلْبِهِ ، بَلْ هُوَ مُتَزَعْزِعُ العَقِيدَةِ ، تَتَحَكَّمُ مَصَالِحُهُ فِي إِيْمَانِهِ، فَإِنْ أَصَابِهُ رَخَاءٌ وَسَعَةُ عَيْشٍ ، رَضِيَ وَاطْمَأَنَّ وَاسْتَبْشَرَ بالدِّينِ فَعَبَدَ الله ، وَإِنْ أَصَابَهُ شَرٌّ وَبَلاَءٌ وَضِيقُ عَيْشٍ ، ارْتَدَّ وَرَجَعَ إِلى الكُفْرِ فَخَسِرَ فِي الدُّنْيَا رَاحَةَ الاطْمِئْنَانِ إِلى قَضَاءِ اللهِ وَنَصَرِهِ، كَمَا خَسِرَ فِي الآخِرَةِ النَّعِيمَ ) .
أيسر التفاسير ج2 ص807 

* نعود لنستكمل موضوع رسالتنا فنقول : 
ما هي الحقيقة القرآنية في المس الطائف ؟

*********************************

..:: ما هي الحقيقة القرآنية في المس الطائف ؟ ::..

* يقول تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ ) الأعراف200 ..

* لو تدبرت كلام الله تعالى لعلمت بعض الأشياء .. منها :
1- أن هذا المس الطائف قد يحدث للمتقين وليس للغافلين ..!!

2- أن المس الطائف هو بداية وسواس (خاطر شيطاني) للتحريض على فعل شيء مخالف للشرع ..!!

3- لطرد هذا المس الطائف عنك هو أن تتذكر ما طلبه الله منك في المسألة التي أراد منك المس فيها أن تتبعه ..!!
فمثلا يأتيك خاطر سوء عن إنسان .. فيتذكر المؤمن أمر الله ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ) الحجرات12.. فيتراجع عن الاسترسال في هذا الخاطر الذي خطر بباله ..!!

* وإليك بعض الشروح للآية لتفهم مراد الله (وسنتوسع في الشرح في فصول متقدمة) ..

* جاء في تفسير مجمع البحوث بالأزهر :
أَي إِن الذين اتقوا ربَّهم وخافوا عذابه فامتثلوا أَوامره واجتنبوا نواهيه، من عادتهم أَنهم إِذا نالهم وأَصابهم خاطر من خواطر الشيطان، وأَصابتهم منه وسوسة تزين لهم المعصية، تذكروا مقام ربهم، واستحضروا هيبته وجلاله، وتذكروا أَوامره ونواهيه، ووعده، ووعيده، فإذا هم مبصرون بنور ربهم طريق الهدى والرشاد. والمراد بالشيطان شيطان الجن.
التفسير الوسيط – مجمع البحوث بالأزهر ج3 ص1573


* وقال الشيخ الطاهر بن عاشور رحمه الله :
وَ (الْمَسُّ) حَقِيقَتُهُ وَضْعُ الْيَدِ عَلَى الْجِسْمِ، وَاسْتُعِيرَ لِلْإِصَابَةِ أَوْ لِأَدْنَى الْإِصَابَةِ .
وَالطَّائِفُ : هُوَ الَّذِي يَمْشِي حَوْلَ الْمَكَانِ يَنْتَظِرُ الْإِذْنَ لَهُ ، فَهُوَ النَّازِلُ بِالْمَكَانِ قَبْلَ دُخُولِهِ الْمَكَانَ .. أُطْلِقَ هُنَا عَلَى الْخَاطِرِ الَّذِي يَخْطُرُ فِي النَّفْسِ يَبْعَثُ عَلَى فِعْلِ شَيْءٍ نَهَى اللَّهُ عَنْ فِعْلِهِ .. شَبَّهَ ذَلِكَ الْخَاطِرَ فِي مبدأ جولانه فِي النَّفْسِ بِحُلُولِ الطَّائِفِ قَبْلَ أَنْ يَسْتَقِرَّ .
التحرير والتنوير ج9 ص232

* ويقول رحمه الله :
وَفِي كَلِمَةِ (إِذَا) مِنْ قَوْلِهِ: (إِذا مَسَّهُمْ طائِفٌ مِنَ الشَّيْطانِ تَذَكَّرُوا) مَعَ التَّعْبِيرِ بِفِعْلِ (مَسَّهُمْ) الدَّالِّ عَلَى إِصَابَةٍ غَيْرِ مَكِينَةٍ ، إِشَارَةٌ إِلَى أَنَّ الْفَزَعَ إِلَى اللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ عِنْدَ ابْتِدَاءِ إِلْمَامِ الْخَوَاطِرِ الشَّيْطَانِيَّةِ بِالنَّفْسِ .. لِأَنَّ تِلْكَ الْخَوَاطِرَ إِذَا أُمْهِلَتْ لَمْ تَلْبَثْ أَنْ تَصِيرَ عَزْمًا ثُمَّ عَمَلًا .

* وَالتَّعْرِيفُ فِي الشَّيْطانِ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ تَعْرِيفَ الْجِنْسِ : أَيْ مِنَ الشَّيَاطِينِ .. وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ تَعْرِيفَ الْعَهْدِ وَالْمُرَادُ بِهِ إِبْلِيسُ بِاعْتِبَارِ أَنَّ مَا يُوَسْوِسُ بِهِ جُنْدُهُ وَأَتْبَاعُهُ ، هُوَ صَادِرٌ عَنْ أَمْرِهِ وَسُلْطَانِهِ .

* وَالتَّذَكُّرُ اسْتِحْضَارُ الْمَعْلُومِ السَّابِقِ ، وَالْمُرَادُ: تَذَكَّرُوا أَوَامِرَ اللَّهِ وَوَصَايَاهُ ، كَقَوْلِهِ : (ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ) [آل عمرَان: 135] ..، وَيَشْمَلُ التَّذَكُّرُ تَذَكُّرَ الِاسْتِعَاذَةِ لِمَنْ أُمِرَ بِهَا مِنَ الْأُمَمِ الْمَاضِيَةِ ، إِنْ كَانَتْ مَشْرُوعَةً لَهُمْ ، وَمِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ ، فَالِاقْتِدَاءُ بِالَّذِينَ اتَّقَوْا يَعُمُّ سَائِرَ أَحْوَالِ التَّذَكُّرِ لِلْمَأْمُورَاتِ .
وَالْفَاءُ لِتَفْرِيعِ الْإِبْصَارِ عَلَى التَّذَكُّرِ .

* وَأُكِّدَ مَعْنَى (فَاءِ) التَّعْقِيبِ بِ (إِذَا) الْفُجَائِيَّةِ الدَّالَّةِ عَلَى حُصُولِ مَضْمُونِ جُمْلَتِهَا دُفْعَةً بِدُونِ تَرَيُّثٍ ، أَيْ تَذَكَّرُوا تَذَكُّرَ ذَوِي عَزْمٍ فَلَمْ تَتَرَيَّثْ نُفُوسُهُمْ أَنْ تَبَيَّنَ لَهَا الْحَقُّ الْوَازِعُ عَنِ الْعَمَلِ بِالْخَوَاطِرِ الشَّيْطَانِيَّةِ فَابْتَعَدَتْ عَنْهَا ، وَتَمَسَّكَتْ بِالْحَقِّ، وَعَمِلَتْ بِمَا تَذَكَّرَتْ، فَإِذَا هُمْ ثَابِتُونَ عَلَى هُدَاهُمْ وَتَقْوَاهُمْ .
التحرير والتنوير ج9 ص233

* مما سبق أريدك أن تكون أدركت وفهمت .. :
أولا : أن الحقيقة القرآنية في مسألة المس الطائف خلاف ما كنت تعرف أو تظن .. وأنه مجرد بداية وسواس .. بل وقد يحدث للمتقين وليس للغافلين فحسب ..!!

وثانيا : حتى تعلم (كما سأوضح لك) كيف قام بعض الرقاة بتفسير كلام الله بلا علم ولا دليل .. بل اتبعوا أهوائهم وشياطينهم حتى ألحدوا في كلام الله وغيروا الحقيقة القرآنية إلى أسطورة مزيفة لا وجود لها .. وجعلوا لهذه الأسطورة بطلا وهو الجن الطيار .. !!

********************************
..:: الفصل الثاني ::..
********************************

..:: بدلا من الأمانة مع الخلق .. ألحد في كلام الحق ::..

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
* اترككم لنموذج توضيحي يحدث في الحياة لبعض الرقاة أو الروحانيين .. حينما يذهبون إلى شخص وهذا الشخص يزعم أنه مصاب روحانيا .. ويشرح هذا الشخص أنه يشعر بخمول وكسل ووقف حال ..

* فيبدأ الراقي القراءة ولا يظهر أعراض غريبة على الإنسان الذي يقرأ عليه .. وهنا نكون بين أحد أمرين .. أن يكون الراقي إنسان أمين أو غير أمين ..!!

* فإن كان أمينا .. فسيقول :

يتبع إن شاء الله تعالى


********************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 59 تعليقًا:

  1. أستاذى الجليل ..
    أفتخر بك .. و يكفينى فخرا ان أستاذى و مرشدى ( أمي المأخذ ) .. و ما تكتبه فى المدونة خير دليل لمن لا يعرفك عن قرب!!

    شيخى و معلمى .. أعزك الله و رفع منزلتك و أعلى شأنك و أجرى الخير على يديك .. و نفع المسلمين بك دائما أبدا .. آمين

    تحياتى لك🌷

    ردحذف
  2. مواضيع ذات صلة بالمس ؛ ربما يحتاج اليها الزائر او المنضم الجديد للمدونة ، بل وربما يحتاج لمراجعتها الاعضاء القدامى ففي الإعادة إفادة بإذن الله تعالى :

    المس النفسي ومس الذنوب - مس روحاني لا يعرفه الكثيرون :

    https://khaledouf.blogspot.com/2014/03/blog-post_15.html?m=1

    =============

    أسباب وأعراض وبدايات المس الروحاني التي يتبعها الشيطان للسيطرة على الجسد :
    https://khaledouf.blogspot.com/2014/06/blog-post_15.html?m=1

    =============

    النزغ والمس الطائف الشيطاني وإخوان الإمداد بالغي والضلال تفسيرا وعرفانا :

    https://khaledouf.blogspot.com/2015/03/blog-post_16.html?m=1

    ==============

    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما . آمين

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكِ الله خير يا قطر الخير

      حذف
    2. وجزاك خيرا مثله انجي ♡

      حذف
  3. زادك الله وصلا وفضلا استاذنا الفاضل مثلما تزيدنا علما وفهما بلا كلل ولا ملل .. دمت في حفظ الرحمن .. آمين

    ردحذف
  4. بقدر اشتياقي لقراءة المزيد وشعوري يقصر الموضوع إلا أن عزائي اني وأكرر قراءته بسهوله مرات حتى انتهل من فيض المنافع التي فيه ..


    جاء هذا الموضوع مناسبا جدا كعادة كل المواضيع لي .. سبحان الله كنت قد غفلت كثيرا عن مس الشيطان وغفلت عن الاستعاذة منه في بعض المواقف الحياتية وجاء هذا الموضوع ليذكرني بما غفلت عنه ..!!


    اشكرك استاذي ومعلمي ومرشد ..🌹

    ردحذف
  5. "فمثلا يأتيك خاطر سوء عن إنسان .. فيتذكر المؤمن أمر الله (
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ) الحجرات12..
    فيتراجع عن الاسترسال في هذا الخاطر الذي خطر بباله ..!!"
    هذا يحدث معي يا سيدي منذ فترة ليس في هذا الامر فقط وانما بنفس الكيفية واصبحت كلما تزكرت هذا الشخص اسمح لنفسي بمناقشة الموضوع
    هل هذا الشخص كان صادق ثم فُتن ام كان غير صادق اصلا.. خاصة انه كان مقرب مني.. فالوسوسة تاتيني عنة كثيرا.. تارة ادعي له وتارة انفر منه علي مايصدر منه ..قبل ذلك كنت اشهد له بالايمان اما الان انا خائف من الحكم علية ام ليس علي ان احكم علية اصلا؟

    شكرا يا استاذي..

    ردحذف
    الردود
    1. و لماذا تحكم على اى شخص يا محمد ؟!
      تعامل مع الناس بأخلاقك أنت .. كن انت صادق الحديث .. تتحلى بالصفات الطيبة .. حتى تكون لغيرك قدوة ..
      و لن تكون كذلك و انت تتبع هوى نفسك و تنشغل بوسواس شيطانى .. فالأولى ان تهتم بنفسك و تصلحها ..
      المؤمن ينشغل عن الناس بإصلاح عيوب نفسه .. لا بتتبع مساوىء الاخرين ..
      و اسأل نفسك .. ما العائد من سوء ظنك الا انك بتعمل حجاب يحجبك عن ربك .. و تكسب نفسك عيب خطير .. نهى الله و رسوله عنه و هو إساءة الظن ..
      لا تحكم على أحد .. و تذكر ان الله نهى عن سوء الظن ..
      و استعذ بالله كلما خطر على بالك وسواس يشكك فى الآخرين ..

      كما يمكنك تكرار الايات الاتية بنية ان يطهر الله قلبك من سوء الظن بالناس
      و الايات هى ..
      1- " وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ "
      2 - "رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ"

      أسأل الله ان يطهر قلبك و يجعلك ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .. آمين

      تحياتى لك

      حذف
    2. جزاك الله خيرا يا قطر الندى ..
      و عذرا ..
      كتبت تعقيبى ولم أكن اعلم انك كتبتى تعليق !
      رزقك يا محمد ههههه

      زاد الله الجميع علما و نفع بكم المسلمين .. امين

      تحياتى لك و للجميع

      حذف
    3. ههههه لا عليك هالة ♡
      بل عذرا مني لك
      لقد حذفت تعليقي الاول
      فقد راجعته ولزم تعديله
      وسيكون التالي بإذن الله
      ربي يتقبل منك ويرفع درجتك
      آمين يارب العالمين

      حذف
    4. ولدنا مسلم
      بالتأكيد ليس لك ان تحكم عليه : " اجتنبوا كثيرا من الظن " .. واحمل اعماله على المحمل الحسن مالم يظهر عليه مخالفة شرعا ..

      فهذا الخاطر السيء او الطائف هو للمؤمن الفطن مؤشر " اقتراب من محظور " يترتب على متابعته مخالفة شرعية ؛ مالم يدفعه .. وهي لحظة امتحان للايمان .. هل ستعمل بما امرك الله في تلك اللحظة ؟ ام تسترسل في الخاطر فيتمكن منك ؟ .. والعياذ بالله منه ومن عاقبته !!

      واعلم ان الله وحده أعلم بالنوايا والسرائر وليس لأحد ان يتدخل بها .. !!

      فاستعذ بالله فور يأتيك هذا الطائف .. وانشغل بالذكر يشغلك الله به ، ويشغل عنك الشيطان .. " إن الذين اتقوا اذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون "

      أما عن سؤالك التالي : " اياك ان لا تكون مفتقرا لمولاك في مجاهدتك .. وإلا تكون توكلت على نفسك وليس على مولاك ..!! "

      فهو يطلب منا ان نكون من أهل الافتقار ؛ اي اظهار حال الفقر يعني اظهار و [ اعتراف ] حقيقي بفقدان مقومات القدرة على نفع انفسنا بل لسنا سوى عبيد لا ويصدر منا الا النقص والضعف والعجز ..

      ففي حالة القيام باصلاح نفسك مثلا او معالجة نفسك ل شفائك .. فتعترف بأنك لا حول ولا قوة ولا حيلة ولا همة الا [ بالله عز وجل ] .. اي [ الإقرار ] انه هو وحده الممد لك بمدد الغوث والعناية والكفاية والحفظ واللطف والقوة والمعافاة والبرء ودفع الأذى والشر .. [[ إياك نعبد و إياك نستعين ]]

      فهذا واجبك كعبد لله .. واجب العبودية الذي فرضه الله علينا ولأجله خلقنا .. " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " .. فكيف يمدك الله بأوصاف روبيته من القوة والقدرة والعزة والعلم والتدبير المحكم وانت لم تتعبد له كما طلب منك !! فيجب ان تقر بربوبيته و تعترف بأوصاف عبوديتك من الفقر والعجز والضعف والذلة والجهل .. !!

      فكلما تحققت بأوصافك اي اعترفت ؛ أمدك الله بأوصافه حتى لا يكون اعتمادك على نفسك ؛ بل على ربك الذي خلقك وجعلك عبدا له .

      فإذا مرضت .. هل حققت من [[ إياك نعبد و إياك نستعين ]] .. ؟!

      فمن مظاهر العبودية ان تتوسل الى الله بالدعاء كما أمر " ادعوني " معترفا بعجزك في مرضك ودفع الضر عنك ومقرا انه لا شفاء الا شفاؤه سبحانه !!

      فإن لم تستطع الدعاء لشدة الضعف او لم تفطن او لم تعرف بماذا تدعو ؛ وانت في نفسك وداخلك تريد ان تدعو وقلبك مع الله حاضر مقر انه هو وحده الذي يشفيك ، ومعترف بنقصك وضعفك .. فاذا كنت على هذه الحال واخذت بالاسباب التي شرعها الله للعلاج فهذا لا يعني انك معتمد على نفسك ..
      بل فإن اخلاصك وصدق قلبك في تلك اللحظة وحتى لو لم تقل إلا : يارب يارب .. فهو تحقيق العبودية وكفيل بأن يمدك الله بمدد الشفاء والمعافاة .. فهو يعلم ما في نفسك وماذا تريد وتحتاج ويعلم نيتك ووجهة قلبك .. " ربكم أعلم بما في نفوسكم "

      اما من يمرض ويأبى ان يدعو الله استكبارا او انكارا للامر فهو لم يحقق واجب العبودية المطلوبة منه !! .. فيكون قد اعتمد على نفسه ولا يلومن إلا نفسه !!

      هذا .. والله أعلم

      اللهم علمنا وفهمنا وحققنا بالافتقار بين يديك حتى نكون لك عبادا كما تحب وترضى . آمين

      حذف
    5. شكرا علي توضيحكم للامور دي هتصحح كتير من نفسي وتفكيري ان شاء الله ودة مدد المدونة اللي كان ناقصني الفترة الماضية..ربنا يجازيكم خير الجزاء ويجعلنا من اهل هذة المدونة الطيبة.

      تحياتي..

      حذف
  6. "مفتقرا لمولاك في مجاهدتك .. وإلا تكون توكلت على نفسك وليس على مولاك ..!!"
    لو سمحت يا استاذي النقطة دي مش واضحة بالنسبالي
    يعني لو كنت مريض ولم ادعو الله ليرفع عني هذا معناة توكل علي النفس؟ولا انا اكيد فاهم غلط!

    تحياتي لحضرتك..

    ردحذف
    الردود
    1. مفتقرا الى مولاك فى مجاهدتك يا محمد ..
      بمعنى انك تظن فى نفسك القدرة على المجاهدة من قيام بالعبادات و غيرها مما هو مطلوب منك للتقرب الى الله .. اعتقادا منك انك الفاعل .. و تستطيع الوصول بعملك ..
      و تنسى انك كأى مخلوق لا حول له ولا قوة .. و ان الله عز و جل هو الذى يعينك على الفعل .. و يسخر لك الاسباب التى تعينك على ان تفعل ..
      فإن كنت ممن يعنقد فى نفسه ذلك .. ففى هذه الحالة انت اعتمدت على نفسك و ليس على مولاك ..
      فعلى الانسان ان يجعل نيته خالصة لله .. و ان يستعين به اذ لا حول ولا قوة له الا بالله .. فيسأله المدد و التوفيق .. و يترك أمره لله تفويضا و تسليما .. غير معتقدا فى نفسه القوة او القدرة على العمل .. انما هو تيسير الله له و مراده فيه ..

      اما ان كنت مريضا و تدعو الله لرفع الضر عنك .. فأنت افتقرت الى مولاك .. و اعترفت انك غير قادر على ان تنفع نفسك بعملك .. لانك لا تملك من الامر شيء .. و لجأت الى من بيده الأمر و القادر على كل شيء .. و بذلك تكون توكلت على مولاك .. و لجأت اليه ضعيفا مفتقرا متوسلا اليه بالدعاء ان يشفيك و يرفع عنك الضر ..
      و هذا هو ما يجب على المؤمن فى كل احواله .. بأن يتبرأ من حوله و قوته و يلتجأ الى مولاه صاحب القوة و القدرة .. معتمدا عليه لا على نفسه .. مستعينا به لا بسواه ..
      معترفا ان لا حول ولا قوة الا بالله

      اللهم انا نتبرأ من حولنا و قوتنا يا ذا القوة المتين
      و صل الله على سيدنا محمد و على اله و سلم

      تحياتى لك

      حذف
  7. يالله
    آه من قلبك معلق بك
    وآه من جسد عاشق لهواه
    وآه من روح ساجدة لك ياذا الجاه
    وآه من عقل منشغل بدنياه
    وآه يآنا بين الحنين والهوى
    وآه يانفس من هوا ودنياه
    أعيش مجبرا فى قفصك ويا ويلاه
    شكوتك للذى سواكى ان ينجنى من الغفلاه
    آه يانفس مغرما فى الذى أفناه
    وآه ياروحا تعشق مولاها
    فأنى سأنحنى لله القاهر فهو المنجى والنجاة
    وهو الذى وهبك الحياة وما كنت فى الحياة حياه
    والله الذى خلق قلب ينبض به وهو الاتجاه
    سأكون معه مهما كلفت من الحياة
    واى الم يردد آهات فلا معنا له امام فقداه
    الوذ به وسأنجا ياهوا نفس سحقا فأنا بالله سأنصر.

    اللهم قلب يعقل مقامك
    اللهم قلب ينبض بوجدانك
    اللهم روح تطوف حول مرادك
    اللهم جسد فانى فى جهادك


    حفظك الله مرشدى ومعلمى ومنبر أتجاهى
    وأمدك الله عون لى فى مرادى

    رسالة قيمة اعانك الله على تجميعها
    وأعاننا الله على فهمها


    ولا حول ولا قوة الا بالله

    ردحذف
  8. طاب سعيك يا سائرة ..
    و طيب الله خاطرك .. و جعلك من عباده المقربين .. امين

    تحياتى لك 🌹

    ردحذف
  9. بارك الله فيك يااستاذ خالد... وجزاك الله خير الجزاء

    ردحذف
  10. الحقيقة جزئية إن المس الطائف يأتي للمتقين دي شغلتني يا ا.خالد و فهمها مشوش بالنسبالي ..

    لأن اللي فهمته من مواضيع أخرى إن الشيطان بيبحث عن (نفس) يشتغل عليها .. بمعنى إنه بيتحرك على أساس فكرة أو ثغرة يجدها في النفس فيبدأ يتحرك بالوسوسة .. ووقتها يستعيذ المتقي أو يستجيب الشقي ..

    و لا الأمور تحدث بالعكس؟ .. يعني يُحرك الشيطان خاطر ووسواس معين في النفس و يراقب مدى إستجابتها ؟

    لأن لو الأصل إن الشيطان هو الذي ( يطوف موسوساً) .. يبقى إيه معنى قول الرسول صلى الله عليه و سلم " أعانني عليه فأسلم" ؟.. إذاً هو صلى الله عليه و سلم هنا يقصد (أعانني على خواطر نفسي ).. ؟

    ______

    ٢- إيه الفرق بين المس الطائف و الخواطر النفسية ؟

    _______

    ٣- عن أبي هريرة، قال: جاء ناس من أصحاب النبي صلى الله ‏عليه وسلم فسألوه: إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به؟ قال: ( وقد ‏وجدتموه؟" قالوا: نعم، قال: " ذاك صريح الإيمان".

    هل الحديث له علاقة بالمس الطائف ؟ و إنه بيزداد في بداية التوبة أو سلوك الطريق إلى الله؟

    _____________

    الحقيقة إن لكل رسالة أو مقال حضرتك بتكتبه على المدونة إرتباط عجيب بحياتنا اليومية ..

    بيحصلي أمور في الحياة تثير إستغرابي .. أفتح المدونة .. أجد الإجابة و الإرشاد لما أهمني بين السطور .. و إنما ده يدل على صدق إرشادك و إخلاصك فيما تكتب يا ا.خالد .. لأنك لو لم تُخلِص في الآذان ما رزقك الله البلاغ.. و لا نزكي على الله أحداً .. و إنما شهادة حق .. حق علي قولها..

    جزاك الله من الخير ما هو أهله .. و أبدل عسرك يسراً و ضيقك فرجاً و همك فرحاً و جعلك من المصطفين الأخيار .. آمين يارب العالمين..

    ردحذف
    الردود
    1. 1- لو انتبهتي للكلام ستجدي فيه أن الامر يحدث نتيجة انفعالات داخلية تجذب الشيطان محاولا أن يستغل هذا الغضب في فعل ما يمنعه الشرع .. وذكرنا مثال على قصة السيدة عائشة ..!!
      وأحيانا ياتي لاختبار هذا الانسان في ايمانه ويشككه في علمه أو عقيدته .. فتظهر للانسان حقيقة ايمانه
      وأحيانا يحرك الشيطان صفات نفسية يراها في الانسان ليدمره بها مثل صفات الكبر والعجب والرياء ..
      فهناك قوة نفسية طامعة (عجب كبر رياء) ، وقوى نفسية غاضبة (غضب وكراهية وغل) .. وكلا القوتين على االنسان أن يعرف كيف يستخدمهما وفي اي اتجاه .. وهذا يتوقف على تربيته الإيمانية فقط ..!!

      2- المس الطائف يلعب على القوى النفسية السابق ذكرها .. فإذا لم تتواجد هذه القوى النفسية بصورة صحيحة في النفس .. فاعلمي أن الشيطان سيتدخل بلا شك ..!!
      وكلما انطفأت القوى النفسية السابقة (اقصد انطفأ فيها خصائصها السلبية) .. كلما انعدم فعل الشيطان تماما ..
      خلاصة : كلما وجدت الشيطان في النفس ثغرة انفعال سلبية .. كلما حاول أن يستغلها لصالحه ..
      ولذلك عموم القرآن يهتم بالنفس .. لن الشيطان ما هو إلا مجرد تحريض على ما ترغبه النفس من دوافع ..
      ولذلك كلما ارتقى المؤمن في ايمانه كلما علم يقينا كيف يفرق بين رغبته النفسية ووسواس الشيطان بمنتهى البساطة ..

      3- المس الطائف يا جماعة مجرد وسواس يطوف بالإنسان محاولا أن يؤثر فيه نتيجة رؤيته لانفعال يحاول ان يستغله لصالحه .. أو يحاول تضليلك في العلم الديني .. وكل ذلك لتنكشف حقائقك الإيمانية أمام نفسك ..
      فلو كان الانسان لديه بصيرة لأدرك أن وسواس الشيطان ما هو إلا مقياس لدرجة إيمان الإنسان في الحقيقة ..

      تحياتي لك

      حذف
    2. جزاك الله خيرا ا.خالد ..استفدت من كل ردودك ..


      بورك في كل السائلين ..🌹🌹🌹

      حذف
    3. جزى الله خيرا السّائل والمجيب، إستفدنا جدّا.

      حذف
    4. ربنا يجازيك عنا خير يا ا.خالد و ينفع بعلمك و يجعل عملك مُتقبلاً مباركاً .. آمين يارب العالمين ..

      حياك الله..

      حذف
    5. - أختي / هبه.. و جزاكِ جل جلاله من الخير ما هو أهله.. آمين..

      - أخي / نزار .. و فيك بارك الله و جعلك من العالمين العاملين الساعين في الخير .. آمين..

      حذف
    6. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل على هذه التوسعة والتبسيط في الشرح .. والشكر موصول لك اختنا انجي ♡

      هذا .. ولقد أخذني كلامك استاذنا بأن المس الطائف يلعب على القوى النفسية وأن القرآن الكريم اهتم بالنفس ؛ فقد اخذني الكلام الى سنته صلى الله عليه وسلم والتي لم تقل اهتماما !!

      فقد ورد في احاديثه صلى الله عليه وسلم أدعية خاصة بالنفس حتى تبقى في دائرة الحفظ الالهي ؛ ( ولعلك تتحفنا وتمتعنا من خلال هذه الرسائل بالوقوف عليها اشارة وذوقا ) .. فكما قلت لنا في بداية هذا الموضوع أن لكل حرف دور ومهمة .. !!

      ومن هذه الأدعية :

      - ( اللَّهمَّ فاطرَ السَّماواتِ والأرضِ عالِمَ الغيبِ والشَّهادةِ ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ ومالِكَهُ أشهدُ أن لا إلهَ إلَّا أنتَ أعوذُ بكَ من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشَّيطانِ وشركِهِ وأن أقترفَ على نفسي سوءًا أو أجرَّهُ إلى مسلمٍ ) ..

      - ( إذا أَردتَ مَضجَعَك فقُلِ: اللَّهمَّ أَسلَمتُ نَفسي إليكَ، وفوَّضْتُ أَمري إِليكَ، ووجَّهتُ وَجهي إليكَ، وأَلْجَأتُ ظَهْري إليكَ؛ .. )

      - ( اللهم إني أسألُكَ نَفْسًا مطمئنةً ، تُؤْمِنُ بلِقائِكَ ، وتَرْضَى بقضائِكَ ، وتَقْنَعُ بعَطائِكَ )

      ما أجملها من أدعية !!

      فبقدر التعلق بالله واللجوء اليه والالتصاق به والخضوع له فإن الله يدفع عنا شر هذه النفس بل ويخضعها .. فيكون خضوعها وطواعيتها بالله وليس بالعبد .. !!

      على عكس البعض الذي يحلو له الوقوف على النفس ويتربص زلاتها وينهمك بمراقبة التغيير فيها ويخطط بأن يفعل كذا ليقهرها أو يفعل كذا ليعاقبها .. !! .. ولا يعلم انه يضيع وقته .. !! .. وفاته ان المراقبة تكون لقلبه !! هل هو يقول ألله ألله ألله !!

      فالنفس شيء باطن .. وتحتاج باطن أقوى منها .. فردها إلى ربها وربك .. يصلح باطنك وظاهرك .. إن صدقت في قولك وفعلك ..

      وكلما قوي الدعاء والتوكل واليقين والرضا والتسليم قويت النفس - بالله - ( وليس بك ) في مواجهة أداة التحريض ؛ الشيطان الذي ما يلبث مذؤوما مدحورا .. !!

      فجزاء انشغالك بالله ؛
      يشغل الله عنك شيطانك !!
      ويجيرك وتفوز في امتحانك !!

      أعاذنا الله واياكم من شره ونفثه ونفخه وهمزه ولمزه .. آمين

      هذا ما جال في خاطري
      ..... والله أعلم

      حذف
    7. امين ..يارب ..
      صدقتي يا اختي الحبيبة قطر الندى ..نوركي الله وزادكي الله نور على نور..
      اللهم ارزقنا التقوى و زكي نفوسنا وطهر قلوبنا يا رب امين..
      قبلاتي وتحياتي لكي يا ندية القلب..😘🌷💕

      حذف
    8. ونورك وزكاك وطهرك يا خديجة ♡
      تسعدني دعواتك السخية
      ربي يتقبل منك ويجعل لك لأهل المدونة منها الحظ الأوفر " ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير ".. آمين يارب العالمين

      حذف
    9. إنجي تعبر بدل كل كريم وصادق قذفت به الأمواج شاطيء المدونة...

      الحقيقة أن لكل رسالة أو مقال حضرتك بتكتبه على المدونة إرتباط عجيب بحياتنا اليومية...
      بيحصل أمور في الحياة تثير إستغرابي... أفتح المدونة... أجد الإجابة والإرشاد لما أهمني بين السطور ... وإنما ده يدل على صدق إرشاد وإخلاص فيما تكتب يا أ.خالد.. لأنك لو لم تخلص في الآذان مارزقك الله البلاغ...
      ولا نزكي على الله أحدا... وإنما شهادة حق... حق عليا قولها...

      أما أمر الدعاء فأتركه لكم كل بما قذف الله في قلبه ...وقبله هذه صلاتي على خير خلقه المصطفى إمام الأنبياء...

      فصل اللهم 🤲 وسلم على صفيك سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم...
      ويارب 🤲 اجعل سيدي خالد إماما هاديا مهديا بين الخلائق ونورا يستضاء به بما أنعمت عليه بفيض علمك الذي لم ولن يحط به أحد من خلقك يا عليم يا حليم يا حي يا قيوم...

      ونحمدك يا أالله أن جعلت لنا المدونة طريقا مذللا يسبقنا فيه سيدي خالد وهو ينزع منه الأشواك التي يراها بنور بصيرته ولا نراها لكثرة ذنوبنا... فمن لنا يا إلهي ان لم تغفر لنا وترحمنا وتعفو عنا وتتجاوز عن خطايانا...

      حذف
    10. قطر الندى 🥀: هذا مما أفاض الله به على خواطرها تستحق الوقوف عندها والتمعن فيها..

      فبقدر التعلق بالله ❤️ واللجوء إليه بالإلتصاق به والخضوع له فإن الله يدفع عنا شر هذه النفس بل ويخضعها... فيكون خضوعها وطواعيتها بالله وليس بالعبد..!!

      على عكس البعض الذي يحلو له الوقوف على النفس ويتربص زلاتها وينهمك بمراقبة التغيير فيها ويخطط بأن يفعل كذا ليقهرها أو يفعل كذا ليعاقبها..!!.. وفاته ان المراقبة تكون لقلبه!!.. هل هو يقول الله الله الله!!

      فالنفس شيء باطن.. وتحتاج باطن أقوى منها... فردها إلى ربها وربك... يصلح باطنك وظاهرك... إن صدقت في قولك وفعلك...

      وكلما قوي الدعاء والتوكل واليقين والرضا والتسليم قويت النفس -بالله- (وليس بك) في مواجهة أداة التحريض،
      - الشيطان الذي ما يلبث مذؤوما مدحورا ..!!

      فجزاء انشغالك بالله؛
      يشغل الله عنك شيطانك !!
      ويجيرك فتفوز في امتحانك !!
      ☆☆☆☆☆

      حقا ما شاء الله... كلام درر يا قطر..
      🤲 اللهم صل على محمد النبي الأمي و آله وسلم

      حذف
  11. السلام عليكم،
    من فضلك أخى خالد،- ماهو الخيال الروحانى؟
    - وكيف يكون ؟

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي الفاضل نور الدين ..
      الخيال الروحاني : هو مجرد انعكاسات للعوالم الروحانية ليدركها العقل الانساني..كمثال : العالم الناري فينعكس هذا العالم في شكل خيالات متعددة ..مثلا : في شكل صور ، اصوات ، دخان ، فقاعات هوائية ، فلاشات معينة بالوان مختلفة..

      حذف
    2. لمزيد من التوضيح في عالم الروحانيات عالم الخيال = عالم الكشف
      وليس معنى كونه خيال انه ليس حقيقي فمعنى عالم الخيال هو عالم لا يدركه الا المكاشف..، وليس المقصود منه عالم غير موجود ..
      لمزيد من الفهم ارجع الى :
      قسم العلم الروحاني الاسلامي
      رسالة رقم(69)انواع الكشف رباني روحاني مع مواجهة النفس في طلب الكشف..

      حذف
    3. الخيال : هو كل ما يراه الانسان من وراء المادة ولا يراه غيره ..
      مثل الأحلام .. ومثل ما يراه الممسوس من كشف .. ومثل ما يراه بعض الذاكرين من كشف .. وغير ذلك .. وعالم الكشف سواء حق أو باطل يسمى خيال .. لأنه مجرد صور وانعكاسات يتم تصويرها ليدركها العقل الإنساني
      ويسمى الوسواس أيضا بالخيال .. لأنه يصور للإنسان فعل المعصية في نفسه .. ويجعله يتصور أمور لا حقيقة لها ..
      (وكل ما سبق على افتراض انه لا يوجد خلل في المخ اثبتته الاشعة - أو يوجد خلل في رسم المخ)

      * مع توضيح نقطة أن كل ما يظنه الطب النفسي ليس صواب .. وإلا قلنا أن الوسواس هو هلاوس سمعيه باطنية يفعلها الانسان لنفسه .. وقلنا أن وحي الانبياء هو هلاوس بصرية وسمعية حيث كونهم فقط من يتلقون من الوحي الإلهي ..!!
      وبالتالي حسب كلامهم تكون عوالم الغيب كالجن والملائكة هي مجرد توهمات نفسيه يصورها العقل للإنسان ..
      وهكذا يتم إنكار عالم الغيب جملة وتفصيلا ..!!

      خلاصة : ليس كل خيالات تحدث عن خلل في المخ فقط أو عن اضطرابات نفسية تؤثر في قدرة المخ التخيلية فقط .. وليس كل خيالات تحدث عن مس الجن فقط .. وهناك ضوابط لهذه المسألة وقد شرحنا ذلك في اجزاء مطوله للفرق بين النفسي والروحاني ..

      لكن بالطبع الاضطرابات النفسية خاصة في العلاقات الزوجية لها قدرة فائقة في التأثير على خيال الإنسان .. !!

      * وكمثال مع عاطفة المرأة :
      فالزوجة وقت انفعالها قد تنكر انك فعلت لها شيء في حياتها بل قد تراك أنت الجاحد لها والمعتدي عليها (وهذا تصور في خيالها فقط حدث وقت انفعالها) ..!! ثم اذا حدث مراضية نفس تجدها الحمل الوديع الذي يقر لك بكل شيء وتقول لك يا سبعي ويا جملي) ..!!
      فإذا كان هذا هو وضعها في الحال الطبيعي ..
      فما بالك بامراة أصابها مس روحاني .. وكان زوجها انسان غير سوي أو غير آدمي في تصرفاته .. فقد تصل بسببه للانتحار فعليا .. ويكون الزوج هو السبب بمنتهى البساطة .. لأنه يكون هو المجرم الأول في هذه المأساة للمرأة ..!! ليه ؟
      لأنه قام بمضاعفة القوة التخيلية في عقل المرأة .. حيث يكون اجبرها (دون أن يدري) على جذب العالم الناري ليعمل على عاطفتها ويتلاعب بها .. وأحيانا العالم الناري يفتح لها قنوات تخيلية لها تأثير في العالم الواقعي ..!!

      * يبقى خد بالك أن عالم الخيال أو ما نسمية (القوة المتخيلة) في الإنسان .. لها أبعاد تفوق ما يتصوره أطباء النفس بمراحل كثيرة .. وطبعا هذه قوة لا يتصورها الانسان العادي ..
      ولله في خلقه شئون ..!!

      تحياتي لك

      حذف
    4. هل الخيال بالنسبة للمريض الروحاني هو استمتاع ياسيدي؟ مثل مايحدث مع خدام الجن
      (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الْإِنسِ ۖ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُم مِّنَ الْإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا ۚ)
      في مرحلة طفولتي كنت اري هذا الخيال في عقلي طبعا وكان يصورلي احداث وكنت ببقي مجبر اعملها وكان من المستحيل رفضها..الخيال دة لعنة!

      حذف
    5. شكرا على السّؤال، وجزى الله خيرا المجيبين. إستفدنا جدّا الحقيقة من كلّ هذه التّوضيحات.

      حذف
    6. ماشاء الله .. اللهم بارك ..

      حذف
    7. * اخي مسلم ..
      1_ قد يصاب الانسان روحانيا ..اما بسبب العامل النفسي " النفس ورغباتها وانفعاللتها المختلفة والمتكررة التي تسبب الم نفسي كالانفعالات المفرطة مثل "الغضب الشديد ، البكاء في الحمام ، الحب الشديد ، الحقد والكره ..فيتم استعمال الصفات السابقة بشكل خاطئ في غير محلها ..الذي من المفترض ان تحل فيه مثال : الغضب على العدو الذي يغتصب الاوطان..فتصبح النفس كعامل جذب للشياطين..
      * وقد تكون الاصابة الروحانية بسبب مس ذنوب ..او بسبب السحر عن طريق التسليط ، وقد يحدث المس عن طريق العين او الحسد..الخ..
      * يحدث المس المصحوب بالكشف الروحاني الناري"اما صالح او فاسد" الخيال " للمفتونين بعالم الكشف الذين يسعون وراءه للتميز على الخلق والتعالي عليهم بسبب الطرق التي يستخدمونها للوصول الى اهدافهم كيفما كانت مثل : التريض باية لجلب حظوظ نفسية ، اسقاط نجمي ، معاهدات من خلال الخلوة للحصول علىى خدمة معينة " كالتقصي على اخبار وعورات احد من الخلق بتسليط جن كافر او جن شيطاني على قرينه ليزوده باخبار عنه اذا شاء الله فمن يستره الله لا يفظحه شيطان اني او شيطان جني ..وطرق اخرى ..فهؤلاء يطلبون المتعة بشكل صريح جدا ..وقد يحدث المس المصحوب بالكشف للمعالجين ..وقد حذر من ذلك الاستاذ خالد فقد يتم التسليط على المعالج..
      2_ يكون الخيال استمتاع مؤقت للمصاب روحانيا "الممسوس المكاشف "في حالة تصديقه لتلاعبات الجن " الطالح " والشياطين ..وخضوعه لحظوظه و رغباته وشهواته النفسية عندما يظهر له بصفة الناصح الامين فيصدقه كان يجعله يرى نفسه عنده روحانيات ملوك تطيع امره ..او انه ابن احد ملوك الجان وغيرها من المسرحيات التمثيلية..كان يعلمه بعض المعرفة وينصحه بالخيال بان يعمل بها لمساعدة الغير ..فيصبح يعتقد في نفسه انه يتميز على الناس ..ويستمتع بتلك الخيالات الباطلة او الكشوفات الفاسدة المختلطة بين الصواب والخطا ..
      فيستجيب المريض روحانيا ويستمتع ويفرح بالانوار والفلاشات والمعارف.والمال المسروق او الكنوز .. وغيرها..
      * ولا شيء في العالم الناري" الجن" مجاني ..لانه بتلك المتعة التي يتقبلها الممسوس المكاشف لتلك الخيالات.. ..يطبق عليه احكام الجن..
      هذا والله اعلم ..

      حذف
    8. شكرا يا اخت خديجة علي التوضيح جزاكي الله خيرا.. اسالكم الدعاء بالمغفرة والرحمة.

      تحياتي..

      حذف
    9. امين..طبعا هذه الاجابة اخي مسلم .. ليست حصرية او شاملة بالسؤال الذي تفضلت به ، فهناك جوانب اخرى لم اتطرق اليها خشية الاطالة ..ربما يتطرق اليها احد اخر..من الاخوة او الاخوات ..او الاستاذ خالد بصفة خاصة..

      " للهم اغفر لنا ذنوبنا جميعا انه لا يغفر الذنوب الا انت ،واهدنا لاحسن الاخلاق جميعا انه لا يهدي لاحسنها الا انت ، واصرف عنا سيئها انه لا يصرف عنا سيئها الا انت.. لبيك وسعديك الخير كله بيديك والشر ليس اليك ، نحن بك واليك ، نستغفرك ونتوب اليك امين يارب..

      حذف
    10. اللهم اغفر لمحمد وارحمه بواسع رحمتك وفضلك وكرمك يا رب
      اللهم ثبته واملا قلبه سكينة ورضا بحولك وقوتك يا الله
      وغفر الله لنا ولجميع المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
      وصلى الله وسلم على سيدنا ومولانا محمد تسليما كثيرا

      حذف
    11. ابنى مسلم ..

      يسعدنى اقتناعك و اعترافك بأن الكشف لعنة ..
      هذا الاقتناع سلاحك فى مواجهة العالم الروحانى .. فلو كنت راغبا فى التواصل مع العالم الروحانى لكان الأمر اختلف معك ، و بشكل سيء .. فالحمد لله الذى هداك لهذا .

      اما ما حدث معك فى طفولتك .. فهو أمر انتهى .. كنت طفلا لا يفرق بين الصواب و الخطأ ، و الان اصبحت رجلا يدرك و يزن الامور و يتخذ القرار ..
      فدع الماضى و لكن تعلم منه الخطأ ولا تتوقف عنده و تبكى على اللبن المسكوب ..
      و اذا كنت نادم على ما فعلت .. فأنت حبيب الله .. قال تعالى :"إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ " ..


      بإختصار .. تعلم من الماضى .. ولا تقف عند ذنب فتكون كما يقول استاذنا الجليل (كمن يعبد الذنب) !! .. و اكمل طريقك بحب .. الله يحبك فاحبب الله لن ترى سواه ( ولا اى فعل )

      اسأل الله لى و لك و للجميع المغفرة و العفو و الرضا .. امين

      تحياتى لك 🌹

      حذف
    12. قلتي ما اردت قوله يا هاله بطريقة افضل مما لو كنت كتبته ..


      جزاك الله خيرا ومسلم وزهراء وخديجة وكل أحبابنا في مدونتنا الجميله.

      حذف
    13. و جزاك الله خيرا مثله و زيادة اضعافا مضاعفة من فضل الله الكريم ..

      كلنا بنكمل بعض يا هبة .. و كل منا يفعل ما ييسره الله له

      ( كل ميسر لما خلق له )

      تحياتى لك و للجميع🌹

      حذف
    14. تقبل الله منك يا هالة وجزاك الله كل خير يا هبة
      اللهم ردنا اليك ردا جميلا وجمعنا ولم شملنا على حبك ولا تفرقنا ابدا يا الله
      اللهم انت مولانا وملجانا بحق قولك (اياك نعبد وإياك نستعين) اجعل المدونة عونا لنا على حبك وحب نبيك وكل حب يجمعنا بك فيه يا ودود يا الله

      حذف
    15. امين يارب العالمين

      تقبل الله منا و منك يا زهراء .. و رزقنا الاخلاص فى النية و القول و العمل .. امين

      اللهم إنا نتبرأ من كل عمل أردنا به وجهك فخالطه غيرك .

      تحياتى لك 🌹

      حذف
    16. غير معرف7/8/18 10:09 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  12. زادك الله من نعيمو استاذي الغالي استاذ خالد موضوع كنت بحاجة له فأنا في نفسي اقول لماذا عند التوبة تجري كل هذه المشاكل.لكن الحمد لله الذي وضع لنا هذه المدونة نرجع لها واستاذ يعلمنا ويشرح لنا جعلها في ميزان حسناتك يا رب.ويارب تب علينا واعنا على انفسنا فهي صعبة جدا الا على من اعانه الله.

    ردحذف
  13. قال أويس القرني رحمه الله:
    لو أن رجلا مشى في طريقه لملاقاة عدوه فأثقله درعه.. فخلعه !!
    وأثقله سيفه..فرماه !!
    وأثقله طعامه وشرابه..فتركهما!!
    ثم لاقى عدوه حاسرا، أعزلاً، جائعاً..فأنى له أن ينتصر ؟!
    كذلك من ثقل عليه الذِّكْر .. فتركه !!
    وثقلت عليه السنن الرواتب.. ففرط فيها !!
    وثقلت عليه أداء الفرائض في وقتها.. فأخّرها. !!
    وثقلت عليه الأوامر الشرعية في أغلبها.. فهانت عليه.!!
    ثم يشتكي سوء حاله ومعيشته وتسلط الشيطان على قلبه !!
    مسكين ذاك الانسان ...
    صرع نفسه قبل أن يصرعه عدوه !!

    ردحذف
  14. بسم الله الرحمن الرحيم
    ..........................
    مراجعة سريعة
    قلنا أن الفاحشة = ما قَبُحَ من الأقوال والأفعال...
    فاحشة الأقوال = سب الناس وقذهم بالأفك المبين والبهتان العظيم ورميهم بالزنى والسفاهة ....

    فاحشة الأفعال = أرتكاب الأفعال القبيحة الشريرة الفاحشية !!

    طيب
    ماهي الأفعال القبيحة الشريرة الفاحشية يا مجد ؟
    الأفعال هي :
    1) أتيان الذكور . الأتيانية. السدومية. المُدابرة .
    2) السحاق = أتيان النساء النساء.
    3) الزنى ، بأنواعه =
    طيب
    ماهي أنواع الزنى يا مجد ؟
    حاضر:
    بالقرأن الكريم توجد 3 أنواع وهي :

    أ) زنى السفاح = تعدد بالعمليات الجنسية ( أكثر من شخص ) وسُمي سفاح ، مأخؤذة من كلمة ( دم مسفوحا) أُهرق دمه بدون غرض شرعي.=( كأنه مني الذكر ومني الأنثى = مسفوحان لاقيمة ولافائدة لمنيهما = لن يكونا أسرة صالحة . لذالك هما مسفوحان زي الدم المسفوح الباطل الذي لايجوز أكله من البهائم الميتة الغير مذبوحة على الطريقة الشريعة الاسلامية.

    ب) زنى البغاء = بأجرة بفلووس ( بيوت الدعارة وأوكار الفاحشة = بيوت فلل قصور شاليهات وو... يكون فيها الزنى موجود ( مقابل عائد مادي فلووسي )

    ج) زنى المخادنة = عشيق وعشيقة ( وحدهما) = مافيش تعدد بالعمليات الجنسية = شخصان فقط يتواعدان بالسر. ( بالسر ).
    .........................
    طيب
    هذه الخمس فواحش موجودة بالقرأن الكريم والرب حذرنا منها ومن العمل بها لان العاقية ستكون وخيمة وفضيعة علينا.
    .............
    طيب
    هل هذه الفواحش يا مجد فقط بالقرأن الكريم ، أو توجد فواحش أخرى ؟
    مجد يقول:
    توجد فواحش كثيرة جدا
    والقرأن الكريم وضحها لنا = ( الفواحش ماظهر منها وما بطن )
    ( الفواحش الباطنة ) = كثيرة جدا جدا ، زي أتيان الحيوانات !!!!!
    الان الان الان
    توجد فواحش باطنة جديدة لم تكن موجودة من سابق قبل 40 سنة !!!
    طيب
    ماهي الفواحش الباطنة الجديدة يا مجد ؟
    حاضر
    هي = الروبوتات الجنسية!!!!
    عريس أو عروسة صناعية زي الرجل الالي !!! = يقوم بالعملية الجنسية !!!!

    هذه تعتبر = فاحشة جديدة = مش معروفة من سابق ( فاحشة باطنة مش ظاهرة مش متوقعة متجييش بالبال والخاطر والعقل )!!!
    . والله أعلى وأعلم .
    قد أكون مُخطىء

    ردحذف
    الردود
    1. الروبوتات الجنسية قادمة
      .........................
      يعمل د. سيرجي سانتوس وزوجته ماريتسا في مدينة برشلونة معا على تطوير روبوتات جنسية تشابه شكل النساء على نحو هائل.
      وزودت هذه الروبوتات بـ "عقول" تجعلها أكثر من مجرد دمى جنسية؛ فهي قادرة على التأوه والتفاعل مع الرجل. وتحمل وجوها جذابة، وشعرا يبدو حقيقيا وأجسادا أنثوية.
      د.سيرجي نفسه بدأ بممارسة الجنس مع روبوتاته "لإشباع حاجاته الجنسية الكبيرة"، وذلك برضا زوجته التي تقول إنها "الشخص الوحيد في العالم القادر على تجميع روبوت جنسي على نحو كامل".
      وخلال خمسة أشهر تمكن الزوجان من صنع 15 روبوتا ويفكران بالتوسع الآن والاتجاه نحو مرحلة التصنيع.
      وفي مناطق أخرى من مدينة برشلونة، زار مراسل بي بي سي بيت دعارة يستخدم ألعابا جنسية لكنها غير مزودة بذكاء اصطناعي.
      .....................................
      فهل تكون هذه الروبوتات حلا لحياة الرجال الوحيدين أو الكبار بالسن؟ يحاول وثائقي باللغة الإنجليزية اسمه "نحن والروبوتات" من إنتاج بي بي سي الإجابة على هذا التساؤل عبر الحديث مع عدد من الأشخاص الذين يطورون هذه الروبوتات وآخرين بدأوا بالفعل في استخدامها.
      امراة حقيقية أم روبوت؟
      يسكن ديفيد ميللس - البالغ من العمر 58 عاما - في غرب فيرجينييا في أمريكا، ويعيش على عائدات كتابه الذي نشره عام 2006. وكان قد تطلق مرتين وهو أب لابنة واحدة تبلغ 21 عاما.
      عام 2014 اشترى ديفيد دمية من شركة "ريالدول" بما يقارب 7000 دولار أمريكي وأطلق عليها اسم "تافي". لكنه اليوم يقول: لو كان بإمكاني كبس زر الآن لأكون على السرير مع امراة أو مع روبوت فسأختار حتما المرأة. كل مرة".
      فماذا تقدم له "تافي" إذن؟ يجيب ديفيد: "إن كانت النساء في زيجاتهن أو علاقاتهن متعاونات، وفعلا حاولن أن يكن كذلك، فسيكون الرجال سعيدين بنسبة 99 بالمئة. لكن عندما تبعد المسافة بين الشخصين، عندما لا يحاولن مجددا، ولا يجربن طرقا جديدة، فيصبح الأمر قديما".
      يقول إن "تافي" تشعره أنه "هو المسيطر" وأنه يستطيع فعل ما يشاء.
      "فرصة للرجال الوحيدين"
      في ملتقى دولي حول هذه الموضوع عقد في جامعة غولدسميث في لندن عام 2016، قالت د. كايت ديفلين: "سواء أعجبنا الأمر أم لم يعجبنا، فإن هذه التكنولوجيا في انتشار".
      و د.كايت هي محاضرة في قسم الكومبيوتر في الجامعة في مجال الذكاء الاصطناعي، تضيف قائلة: "لن يكون هناك مانع لدي أن تتزوج ابنتي من روبوت".
      ويقول بروفيسور أدريان تشيوك إننا - كما نستهلك الموسيقى بالتفاعل مع التكنولوجيا أغلب الأوقات ونادرا ما نذهب لحضور الحفلات الموسيقية - ستكون هذه الحال بالنسبة للجنس؛ إذ يتوقع أن ينتشر الجنس مع الروبوتات سواء على هيئة نساء أو رجال، في حين سيترك الجنس الطبيعي للمناسبات الخاصة.
      كما يرى خبراء في هذا المجال أن الروبوتات الجنسية هي فكرة "جيدة" أو على الأقل تقدم "فرصة ممتعة" خاصة بالنسبة للرجال الوحيدين أو البائسين، كما يقول د. ديفيد ليفي.
      ............................

      في روبوتات على شكل أمرأة
      في روبوتات على شكل رجل
      ...........................
      قال الله سبحانه في سورة الأسراء:
      (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا (61) قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَٰذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا (62) قَالَ اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَّوْفُورًا (63) وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ ۚ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا (64).
      .......
      ( وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ) = شاركهم في الأفكار والخواطر والأحاسيس والخُطط والعلوم والمعارف والأبحاث والدراسات . التي ستدمر الأموال الأقتصاد + ستدمر الأولاد النسل الذرية .
      = تدمير الأقتصاد
      = تدمير البشرية النسل الذرية
      ..
      والأستفزاز الصوتي = صوت الاعلام بفروعه المختلفة والمتعددة = تدمير القلوب والعقول والأنفس والارواح = ( نزع لباس التقوى)
      ماهو نزع لباس التقوى يا مجد ؟
      = نزع الأدب والرحمة والعفو والتسامح والمغفرة والتواضع والصدق والكرم والنخوة والشهامة والشجاعة والأخاء والتعاون وأحترام الغير والوالدين والجار والصاحب وووو... كل الأشياء الطيبة = شاهدوا ماذا يقدم بالاعلام !!! = الفسق والفجور والفواحش = أستفزاز صوتي يسبب نزع لباس التقوى!!!
      أنظروا لكلمة ( نزع )= تُشير للقوة والعملية المُمنهجة المدروسة ( ينزع عنهما لباسهما )

      حذف
  15. مراجعة = معاد ومكرر عشان النسيان بالنسبة لي.
    طيب
    أنت يا مجد قلت أن كلمة فحش ومشتقاتها وردت بالقرأن الكريم تقريبا (24) مرة والله أعلم.
    أنت كمان قلت : أن الكلمات الواردة بالقرأن الكريم هي :
    1) الفاحشة
    2) فاحشة
    3) الفحشاء
    4) الفواحش
    5) فاحشة مبينة
    .................
    وأنت يا مجد قلت :
    أن
    الفاحشة وردت = 5 مرات
    و
    فاحشة .بدون آل التعريف. = 5 مرات

    وأنت قلت :
    أن الفاحشة تنقسم الى قسمين وهما :
    أ) الفاحشة القولية النطقية اللسانية
    ب) الفاحشة الحركية العملية (الجسمية) = ( الفرجية ، السؤاتية ، العوراتية )
    ........
    طيب الان هناك سؤال يا مجد .
    تفضلو بالسؤال على الرحب والسعة ، ماهو السؤال ؟
    السؤال هو : هل يوجد هناك فرق بين ، (الفاحشة) و ( فاحشة ) بدون ال التعريف ؟
    الجواب = لالا يوجد هناك فرق كبير بينهما:
    الفاحشة بال التعريف (غالبا) تأتي لشيء محدد ومعروف مثل ( الأتيانية ، المُدابرية ، أتيان الذكران ، السدومية ) + ( السحاق) +
    ( أي فاحشة مش محددة بنوع محدد).
    ..
    وفاحشة . بدون آل التعريف . = الزنا ( غالبا ) أو أي فاحشة ( مش محددة بنوع محدد ومعين بذاته )
    الخلاصة هي = لايوجد فرق بين :
    ( الفاحشة) + ( فاحشة )
    والله أعلم
    قد أكون مخطىء
    ..........................
    خمس مرات (الفاحشة) + خمس مرات ( فاحشة)
    الفاحشة = فاحشة = فاحشة فعلية عملية حركية جسمية + فاحشة قولية(الاية 19 سورة النور) =
    ( سدومية أتيان الذكور مُدابرة ) + ( سحاق ) + زنى بأنواعه الثلاثة بغاء ، سفاح ، مخادنة.
    + السب والقذف والافك المبين والبهتان العظيم.= أتهام الناس بأرتكاب الفواحش من زنى وشذوذ ووو...
    ............................
    طيب
    الان= كملنا الفرق بين الفاحشة وفاحشة وقلنا لايوجد فرق بينهما.
    الان= عرفنا الفرق بين الفاحشة العملية الحركية الجسمية + الفاحشة القولية الصوتية اللسانية.
    الان= كملنا 10 كلمات من جذر ( فحش) من القرأن الكريم = المتبقي 14 كلمة.

    .............
    الان هي بنا الى الفرق بين :
    ( الفاحشة . فاحشة ) + ( الفحشاء )

    ردحذف
  16. طيب
    ماهو الفرق بين الفاحشة.فاحشة + الفحشاء ؟
    حاضر الفرق هو :
    يقول : عدنان ابراهيم في أحدى خطبه ، الاتي :

    الفاحشة.فاحشة = فعل ، عمل ، حركة ، أكشن ، ديناميكي.

    الفحشاء = شعور ، أحساس ، خيال ، أسترسال ، خواطر ، أفكار = مش فعلية مش حركية مش جسمية مافييش أكشن مافييش عملية جنسية .....
    فقط أفكار وخواطر وخيالات وأسترسالات وأحاسييس وووو...
    ...........
    أعطي مثال يا مجد ، عشا نفهم يا مجد ؟
    حاضر
    الذي يقرأ رواية رومانسية أو يشاهد مسلسل أو فلم فيه:
    ( مقاطع وكلام جنسي بلاأدب منزوع لباس التقوى منه) = بيحدث للشخص شهوة نارية تشتعل بجسمه ، هذه الشهوة والمشاهدة للاعلام تُسبب الفحشاء .
    ...
    واذا أرتفعت حرارة وترمومتر الشهوة النارية بالجسم وقام الشخص بممارسة فعل جنسي حركي جسمي من زنى أو شذوذ هنا نسميه ( الفاحشة )
    .....................................
    ديناميكي حركي +أستاتيكي ساكن خامد هذا شرح من عند مجد.
    لكن الباقي كله من أ عدنان ابراهيم .
    ....................
    والرب أعلى وأعلم

    ردحذف
  17. بلاوي ومصائب تتجمع وتتحتف علينا من كل ناحية = أنها الحرب

    غدا نواصل بأذن الله القدير
    ..............................
    لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله

    ردحذف
  18. بارك الله فيكم يا أستاذ خالد على هذه الرّسالة الجديدة الطيّبة وعلى هذا العلم المنير، واسال الله الكريم ان يزيدكم منه وأن يجعل لكم من قربه نصيب أقرب الصدّيقين منه، إنّه سميع مجيب، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  19. أكرمكم الله الذي أكرمنا بمعرفتكم فى هده المدونة.

    ردحذف
  20. سألتهُ :
    ما الْعَمَى ؟

    فأجابني :
    أن يستبدَّ اليأسُ بالمشهَد.

    _____________

    لِ / علي أبو الحسن ..

    ردحذف
  21. استفسار :
    لقد ورد في احد الرسائل بضلالات روحانية عن الجن الطوافين بالبيوت ومنهم الصالح ومنهم الطالح ..فان صادف الصالح منهم احدا من الانس صالحا ، فانهم يجالسونه ، وليس لانه استحظرهم بالقران ..
    المراد :
    اذا كان المس الطائف بالتعميم هو درجة من درجات الوسوسة حسب توضيحك المبدئي والله اعلم معلمنا ومربينا ..مثل الهمز والنزغ..، فهل نفهم ان كل جن صالح طواف بالبيوت..هو جن موسوس ، فالوارد ان الجن الشيطاني هو الذي يوسوس وليس الجن الصالح..
    * واذا كان الجن الطواف الصالح الذي يجالس الصالحين لصلاحهم ..طائف رباني .. فكيف نربطه بالعقاب ولماذا لا نربطه بالبلاء والفتنة للصالحين او السالكين في الطريق الى الله ؟!او نربطه بالثواب للصالحين منهم..والله اعلم ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. الرسالة التي ورد فيها عن الجن الطوافين بالبيوت " قسم ضلالات روحانية " عنصر ما الذي يحدث حال الذكر وقراءة القران..
      واستنتجت جنس الثواب من رسالة اخرى ..انهم يشاركون المؤمن الثواب..هذا وفقط ..والله اعلم ..
      بانتظار تصحيح مفاهيمي..اذا كان هناك خطا..
      (15) الجن والشياطين وخدام القران ..وعلاقتهم بالذكر والشفافية والكشف ..

      حذف
    2. * لعل اختلط عليكي كلمة "يطوف" ، "طائف" .. فظننتي أن هذا كذاك .. !!
      لا .. معنى جن يطوف أي يكون سائرا فيستمع لذكر فينجذب لصدق قاله .. فيحب مجالسته .. وهذا أمر نادر .. مثل جن نصيبين الذين استمعوا للقرآن وذهبوا لمجالسة النبي ليؤمنوا على يديه ويتعلموا الدين .

      * أما المس الطائف الذي يأتي مسلطا بالأذى .. فهذا وصف قرآني لكيفية فعل شيطاني .. يقوم به الشيطان بغرض الوسوسة ..

      * ففرق بين من يأت للمجالسة طلبا للحق .. وبين من يأتي بالوسوسة لغواية الخلق
      تحياتي لك

      حذف
    3. شكرا يا معلمي على التوضيح ..يبدوا ان تشابه بعض المصطلحات سبب لي عسر الفهم ..ذلك لان كلمة الطواف تشترك بينهما..
      نور الله قلبك وزادك الله نورا على نور..

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف