الروحانيات فى الإسلام: جديد16: رسالة الرِّفعةِ والمَكانة - هل يجوز قول "مولانا" للإمام علي رضي الله عنه - الرد على ما زعمه بن تيمية وبن حزم رحمهما الله - هل الحديث يثبت أحقيَّة سيدنا علي بالخلافة بدلا من أبو بكر - كشف المتمصوف والمتمسلف - هل قولنا "سيدنا مولانا" للنبي نوع من المغالاة المذمومة - الرسول يصف محبيه بفرط الحب فيه ويجعله شرط إيماني - ما الذي قاله المحبون في الرسول - ختام الرسالة .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 15 يونيو 2018

Textual description of firstImageUrl

جديد16: رسالة الرِّفعةِ والمَكانة - هل يجوز قول "مولانا" للإمام علي رضي الله عنه - الرد على ما زعمه بن تيمية وبن حزم رحمهما الله - هل الحديث يثبت أحقيَّة سيدنا علي بالخلافة بدلا من أبو بكر - كشف المتمصوف والمتمسلف - هل قولنا "سيدنا مولانا" للنبي نوع من المغالاة المذمومة - الرسول يصف محبيه بفرط الحب فيه ويجعله شرط إيماني - ما الذي قاله المحبون في الرسول - ختام الرسالة .

بسم الله الرحمن الرحيم

(الجزء السادس عشر)
( رسالة الرِّفعةِ والمَكانة )
..:: في جواز الأدب مع النبي ب "سيدنا ومولانا" ::..

( اللهم علِّمنا الأدب معك ومع نبيك .. آمين)



* فهرس :
..:: الفصل الخامس والثلاثون ::.. تابع باقي الأسئلة ::
1- أوهام زرعوها جماعة الظلام في عقول الناس ؟
2- س8 : هل يجوز قول "مولانا" للإمام علي رضي الله عنه ؟
3- هل الأحاديث السابقة ضعيفة ولم تصح ؟
4- الرد على ما زعمه بن تيمية وبن حزم رحمهما الله ؟
5- هل الحديث يثبت أحقيَّة سيدنا علي بالخلافة بدلا من أبو بكر ؟
6- قال العلماء في شرح حديث (من كنت مولاه فعلي مولاه) ؟
7- تعليق على كلام بن تيمية – وكشف المتمصوف والمتمسلف ؟


..:: الفصل السادس والثلاثون ::.. وختام الأسئلة ::
8- سؤال الختام على كامل الرسالة ؟
9- س9 : هل قولنا "سيدنا مولانا" للنبي نوع من المغالاة المذمومة ؟
10- الرسول يصف محبيه بفرط الحب فيه ويجعله شرط إيماني ؟
11- ما الذي قاله المحبُّون في الرسول ؟
12- ختاما ؟

****************************
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل معكم رسالة الرفعة والمكانة .. مع البحث في الأدلة عن جواز كلمة "مولانا" للنبي صلى الله عليه وسلم ..

* ونستكمل فيه مع بعض أسئلة توضيحية لخاتمة البحث .. بسؤالين مهمين ..
الأول : هل يجوز قول "مولانا" للإمام علي ؟ وهل ذلك دليل على إمامته للخلافة ؟
الثاني : هل قولنا للنبي (سيدنا ومولانا) فيه مغالاة مدح للنبي ؟

* وبذلك نكون قد وصلنا لخاتمة البحث في هذه الرسالة . والحمد لله رب العالمين ..

* نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..
***********************************
..:: الفصل الخامس والثلاثون ::..
**********************************
..:: أوهام زرعوها جماعة الظلام في عقول الناس ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

كثيرون ممن خضعوا لانحرافات جماعة الظلام وامتلأت صدورهم غلا لأهل بيت النبي .. إذا قلت أمامهم مولانا الإمام علي يقول كذا .. سيقول لك مباشرة : هوه أنت شيعي ..!!
فتسألهم : ما علاقة الشيعة بأن أقول أدبا مولانا الإمام علي ؟
فيقولون : لا .. هذا قول الشيعة
فتقول لهم : هذا وصف النبي لسيدنا علي ..!!
فيقولون : لا .. هذا قول الشيعة .. والحديث باطل ..!!

* ولا تملك إلا أن تقول لهم : سلاما سلاما لا نبتغي القوم الجاهلين ..!!
وغالبا سيتم اتهامك أنك شيعي رافضي .. لأنك قلت "مولانا الإمام علي" رضي الله عنه ..!!

* عموما انتبهوا من جماعة الظلام وأعوانهم لأنهم ينشرون الفتنة الدينية حتى ولو بالكذب على الرسول .. للحفاظ على سلطتهم الدينية ونشر الغل والكراهية في نفوس المسلمين ..!!

******************************

..:: س8 : هل يجوز قول "مولانا" للإمام علي رضي الله عنه ؟ ::..

* تعالوا نتعرف على الأحاديث .. ثم نرى ماذا قال عنها المحققون من أهل الحديث ..

1- جاء في الحديث عن زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قال : (  لَمَّا رَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ حَجَّةِ الْوَدَاعِ نَزَلَ غَدِيرَ خُمٍّ ، فَأَمَرَ بِدَوْحَاتٍ فَقُمِمْنَ (أي أمر بعمل مظلات حماية من الشمس فتم عملها) ، وَقَالَ: «كَأَنِّي قَدْ دُعِيتُ فَأُجِبْتُ» ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ: «اللَّهُ مَوْلَايَ ، وَأَنَا مَوْلَى كُلِّ مُؤْمِنٍ ، وَمَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلَيٌّ مَوْلَاهُ ، اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالَاهُ ، وَعَادِ مَنْ عَادَاهُ» ..
فَقِيلَ لِزَيْدٍ: أَنْتَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: سَمِعَ أُذُنَايَ ، وَأَبْصَرَ عَيْنَايَ ، وَمَا بَقِيَ فِي الدَّوْحَاتِ رَجُلٌ وَاحِدٌ إِلَّا قَدْ سَمِعَهُ بِأُذُنَيْهِ وَرَآهُ بِعَيْنَيْهِ) . رواه أحمد والطبراني والحاكم والنسائي واللفظ له .

2- عَنْ رَياحِ بْنِ الْحَارِثِ قَالَ: جَاءَ رَهْطٌ إِلَى عَلِيٍّ بِالرَّحْبَةِ فَقَالُوا:( السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا مَوْلَانَا ، فَقَالَ كَيْفَ أَكُونُ مَوْلَاكُمْ وَأَنْتُمْ عَرَبٌ ؟ قَالُوا: سَمِعْنَا رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَقُولُ يَوْمَ غَدِيرِ خُمٍّ: " «مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ» " قَالَ رَبَاحُ بْنُ الْحَارِثِ: فَلَمَّا مَضَوْا تَبِعْتُهُمْ فَسَأَلْتُ مَنْ هَؤُلَاءِ؟ قَالُوا: نَفَرٌ مِنَ الْأَنْصَارِ فِيهِمْ أَبُو أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيُّ؟ أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ. «وَعَنْ بُرَيْدَةَ قَالَ: غَزَوْتُ مَعَ عَلِيٍّ الْيَمَنَ، فَرَأَيْتُ مِنْهُ جَفْوَةً، فَلَمَّا قَدِمْتُ عَلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ذَكَرْتُ عَلِيًّا فَتَنَقَّصْتُهُ ، فَرَأَيْتُ وَجْهَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَتَغَيَّرُ فَقَالَ: " يَا بُرَيْدَةُ، أَلَسْتُ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ؟ " قُلْتُ: بَلَى، يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: " مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ). رواه أَحْمَدُ والطبراني .

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* معنى (غدير خُم) : اسم مكان بمنطقة الجُحْفَةِ .. قريب من مكة ..

1- ثبت من الحديث جواز قول "مولانا" للإمام علي رضي الله عنه ..
وبغير الحديث فالآيات والأحاديث تدل على أنه يجوز قول "مولانا" لأي إنسان مؤمن .. خاصة لو كان مؤمنا حقا .. كما أوضحنا سابقا .

2- قال الشيخ بن تيمية رحمه الله في شرحه لحديث (من كنت مولاه فعلي مولاه) :
وَأَمَّا كَوْنُ عَلِيٍّ ، وَغَيْرِهِ .. مَوْلَى كُلِّ مُؤْمِنٍ فَهُوَ وَصْفٌ ثَابِتٌ لَعَلِيٍّ فِي حَيَاةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَعْدَ مَمَاتِهِ ، وَبَعْدَ مَمَاتِ عَلِيٍّ ، فَعَلِيٌّ الْيَوْمَ مَوْلَى كُلِّ مُؤْمِنٍ ، وَلَيْسَ الْيَوْمَ مُتَوَلِّيًا عَلَى النَّاسِ ، وَكَذَلِكَ سَائِرُ الْمُؤْمِنِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا .
منهاج السنة ج7 ص325

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
فلم يعترض أحد أن يقال على سيدنا علي أنه مولانا .. إلا جماعة الظلام التي لها هواية التدليس في الدين .. وصناعة دين خاص بها يتفق وأهوائها للمحافظة على السلطة الدينية ..!!

* حتى أن الشيخ بن تيميه بالرغم من اعتراضه على الحديث .. فهو لم ينكر ولاية سيدنا علي (كولاية محبة) .. بل ولم ينكر رحمه الله ولاية أي مؤمن .. لأن هذا حق ثابت لكل مؤمن .. ولا ينكره إلا جاحد مثل جماعة الظلام ..!!

*********************************
..:: هل الأحاديث السابقة ضعيفة ولم تصح ؟ ::..
والرد على ما توهمه بن تيمية وبن حزم رحمهما الله

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
الأحاديث صحيحة عن أهل الحديث .. وما زعمه بن تيمية وبن حزم رحمهما الله فمردود عليهما .. لأنه رحمهما الله .. سلكا فيه مسلك التعصب والطائفية فحادا عن الصواب .. ولو تحققا من طرق الحديث وليس طريق واحد .. لكانا أنصفا بصحة الحديث ..!!
واكتفى بن تيمية بالطعن في رواية دون أن يجمع طرق الحديث .. وهذا ليس عادة بن تيمية .. !!

* عموما تعالوا نرى ما قاله بن تيميه ثم نجيب عليه شيئا فشيئا ..
حيث قال ( وَأَمَّا قَوْلُهُ: (مَنْ كُنْت مَوْلَاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالَاهُ) . . . إلَخْ " فَهَذَا لَيْسَ فِي شَيْءٍ مِنْ الْأُمَّهَاتِ ؛ إلَّا فِي التِّرْمِذِيِّ وَلَيْسَ فِيهِ إلَّا : (مَنْ كُنْت مَوْلَاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ) وَأَمَّا الزِّيَادَةُ فَلَيْسَتْ فِي الْحَدِيثِ . !!
الفتاوى ج4 ص418.
* وقال رحمه الله في منهاج السنة ( وَأَمَّا قَوْلُهُ: « مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ » .. فَلَيْسَ هُوَ فِي الصِّحَاحِ لَكِنْ هُوَ مِمَّا رَوَاهُ الْعُلَمَاءُ ، وَتَنَازَعَ النَّاسُ فِي صِحَّتِهِ فَنُقِلَ عَنِ الْبُخَارِيِّ ، وَإِبْرَاهِيمَ الْحَرْبِيِّ ، وَطَائِفَةٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ أَنَّهُمْ طَعَنُوا فِيهِ وَضَعَّفُوهُ ، وَنُقِلَ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ أَنَّهُ حَسَّنَهُ كَمَا حَسَّنَهُ التِّرْمِذِيُّ )
منهاج السنة ج7 ص319

* أما عن صحة الأحاديث :
1- ما قاله الشيخ الألباني رحمه الله ..
قام الشيخ الألباني رحمه الله بتحقيق حديث ( من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه وعادي من عاداه) .. من عدة طرق .. ، وقام بالرد على الشيخ بن تيمية فيما زعمه .. قائلا بعد تحقيق طرق الحديث :
( وقد ذكرت وخرجت ما تيسر لي منها مما يقطع الواقف عليها بعد تحقيق الكلام على أسانيدها بصحة الحديث يقينا ، وإلا فهي كثيرة جدا ، وقد استوعبها ابن عقدة في كتاب مفرد ، قال الحافظ ابن حجر : منها صحاح ومنها حسان . وجملة القول أن حديث الترجمة حديث صحيح بشطريه وهو ( من كنت مولاه، فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه ) ، بل الأول منه متواتر عنه صلى الله عليه وسلم كما ظهر لمن تتبع أسانيده وطرقه ، وما ذكرت منها كفاية .
وأما قوله من حديث علي رضي الله عنه: " وانصر من نصره واخذل من خذله " ففي ثبوته عندي وقفة لعدم ورود ما يجبر ضعفه .. وكأنه رواية بالمعنى للشطر الآخر من الحديث: " اللهم وال من ولاه وعاد من عاداه ". ومثله قول عمر لعلي : " أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة ". لا يصح أيضا لتفرد علي بن زيد به كما تقدم .
* إذا عرفت هذا ، فقد كان الدافع لتحرير الكلام على الحديث وبيان صحته أنني رأيت شيخ الإسلام بن تيمية، قد ضعف الشطر الأول من الحديث ، وأما الشطر الآخر ، فزعم أنه كذب ! وهذا من مبالغته الناتجة في تقديري من تسرعه في تضعيف الأحاديث قبل أن يجمع طرقها ويدقق النظر فيها . والله المستعان . )
السلسلة الصحيحة ج4 ص343-344 .. مختصرا مع التصرف .

2- وقال الشيخ القاري رحمه الله :
وَأَقَلُّ مَرْتَبَتِهِ أَنْ يَكُونَ حَسَنًا فَلَا الْتِفَاتَ لِمَنْ قَدَحَ فِي ثُبُوتِ هَذَا الْحَدِيثِ ، وَأَبْعَدَ مَنْ رَدَّهُ بِأَنَّ عَلِيًّا كَانَ بِالْيَمَنِ لِثُبُوتِ رُجُوعِهِ مِنْهَا وَإِدْرَاكِهِ الْحَجَّ مَعَ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَلَعَلَّ سَبَبَ قَوْلِ هَذَا الْقَائِلِ أَنَّهُ وَهِمَ أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ هَذَا الْقَوْلَ عِنْدَ وُصُولِهِ مِنَ الْمَدِينَةِ إِلَى غَدِيرِ خُمٍّ .. 
ثُمَّ قَوْلُ بَعْضِهِمْ إِنَّ زِيَادَةَ: (اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالَاهُ) مَوْضُوعَةٌ مَرْدُودَةٌ ، فَقَدْ وَرَدَ ذَلِكَ مِنْ طُرُقٍ صَحَّحَ الذَّهَبِيُّ كَثِيرًا مِنْهَا .. وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
مرقاة المفاتيح ج9 ص3944

3- قال الإمام الشوكاني رحمه الله :
قال ابن حجر: حديث كثير الطرق جدا استوعبها ابن عقدة في كتاب مفرد منها صحاح ومنها حسان وفي بعضها قال ذلك يوم غدير خم وزاد البزار في رواية ( اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وأحب من أحبه وأبغض من أبغضه وانصر من نصره واخذل من خذله ) ..
ولما سمع أبو بكر وعمر ذلك قالا فيما خرجه الدارقطني عن سعد بن أبي وقاص ( أمسيت يا بن أبي طالب مولى كل مؤمن ومؤمنة ) وأخرج أيضا قيل (لعمر إنك تصنع بعلي شيئا لا تصنعه بأحد من الصحابة قال إنه مولاي) .
فيض القدير ج6 ص217

4- قال الشيخ أبو حذيفة نبيل بن منصور البصارة عن حديث زيد بن أرقم السابق ذكره ::
قال الطحاوي : هذا الحديث صحيح الإسناد ، لا طعن لأحد في أحد من رواته "
وقال الحاكم : صحيح على شرط الشيخين "
وقال ابن كثير : قال شيخنا أبو عبد الله الذهبي: وهذا حديث صحيح" البداية 5/ 209
راجع أنيس الساري ج7 ص5281

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
الكلام السابق كله يرد كلام الشيخ بن تيميه رحمه الله .. ولا أريد الوقوف على توجيه كلامه .. لأن فيها من الخطأ ما يؤخذ عليه مثل قوله "فَلَيْسَ هُوَ فِي الصِّحَاحِ لَكِنْ هُوَ مِمَّا رَوَاهُ الْعُلَمَاءُ" ..!!

* لكن أريد توضيح عدة أمور في كلام بن تيميه رحمه الله :
1- وهو أن بن تيميه غالبا اعتمد على الإمام بن حزم رحمه الله في ذلك الأمر واكتفي به حيث نقل عنه أنه قال : (  وَأَمَّا «مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ» فَلَا يَصِحُّ مِنْ طَرِيقِ الثِّقَاتِ أَصْلًا ) ..
منهاج السنة ج7 ص320
ولو كان بن تيميه تحقق من طرق الحديث المختلفة لتبين له الحق ..

2- ما قاله الشيخ بن تيميه عن أن البخاري طعن في الحديث .. هو قول غير صحيح .. وإنما يتبين لي أنه طعن في إحدى طرق الحديث وهي رواية سهل بن عامر التي رواها عن عيسى بن عبد الرحمن وجاء فيها (  "اللهم من كنت مولاه فإنّ عليا مولاه، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وأحب من أحبه ، وأبغض من أبغضه ، وأعن من أعانه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله ".

* فسهل بن عامر أحد رواة الحديث السابق :
عند البخاري : هو منكر الحديث ولا يكتب حديثه ..
وعند أبو حاتم : ضعيف الحديث ، يروى أحاديث باطلة ، فقد أدركه بالكوفة ، وكان يفتعل الحديث .

* والبخاري أنكر سند هذا الحديث بهذه الرواية .. ولم يرد عن البخاري أنه طعن في مجموع روايات الحديث ..!!
علما بأن ما طعن فيه البخاري .. طعن فيه علماء الحديث وردوها وأنكروها .. وهي زيادة الحديث ( وأحب من أحبه، وأبغض من أبغضه، وأعن من أعانه، وانصر من نصره، واخذل من خذله )  .. والله أعلم .

3- أن بن تيميه قام بشرح الحديث (من كنت مولاه فعلي مولاه) .. على افتراض صحته وليس لأنه مقر بصحته ..
وقد أخذت بشرحه للحديث دون تحقيقه للحديث لأنه لم يحققه وإنما قال فيه قولا غير صائب وبعيدا عن الحق .. كما أوضحنا ..
وإنما كان شرحه للحديث رائع .. فأخذت به ..(وسيأتي بيانه قريبا) ..

* فإذا علمت ما سبق .. فاعلم أن هذا الحديث قد أفرده الإمام الذهبي في رسالة خاصة وجمع رواياته المختلفة .. والتي بلغت مائة وخمس وعشرون رواية .. ما بين صحيح وحسن وضعيف ..
والعجيب أن الإمام بن تيميه لم يلتفت إلا لرواية واحدة وظن رحمه الله تشابه الأسانيد في الروايات الأخرى .. ولذلك حكم على الحديث نصفه بالضعف ونصفه بالكذب ..!!

* راجع تحقيق الأحاديث بطرقها ورواتها بدقة أكبر وأفضل مما حققها الشيخ الألباني .. في الكتاب الرائع " أنِيسُ السَّاري في تخريج وَتحقيق الأحاديث التي ذكرها الحَافظ ابن حَجر العسقلاني في فَتح البَاري ج7 ص5266-5301 " .. مع توضيح الصحيح من الضعيف فيها ..

* لكن لماذا دارت مشكلة حول هذا الحديث بالذات ؟
لأن الشيعة يثبتون منه أحقية سيدنا علي رضي الله عنه .. بالخلافة بدلا من أبو بكر .. وأن ما حدث في بيعة الصديق هو انحراف عن قول النبي .. !!
فهل كلامهم صحيح ؟!
تعالوا نشوف ..!!

*********************************
..:: هل الحديث يثبت أحقيَّة سيدنا علي بالخلافة بدلا من أبو بكر ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
سأذكر لكم رأيي في الحديث .. ثم أتبعه بتفصيل السادة العلماء .. رحمهم الله ..
فأقول :
1- الحديث يثبت فضيلة .. وهي محبة النبي صلى الله عليه وسلم  للإمام علي رضي الله عنه ..

2- الحديث الذي رواه زيد بن أرقم جاء فيه (فانظروا كيف تخلفوني فيهما ) أي في كتاب الله وأهل بيته ..

* وكأنه صلى الله عليه وسلم يشير لقوله تعالى : ( قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ ) الشورى23 .. أي  لا أسألكم على ما أدعوكم إليه من الحق الذي جئتكم به عوضًا من أموالكم ، إلا أن تَوَدُّوني في قرابتي منكم ، وتَصِلوا الرحم التي بيني وبينكم .
ولذلك النبي أظهر فضيلة سيدنا علي .. تذكيرا للمؤمنين بهذه المودة ..
لأن النبي كان يعلم ما سيفعلوه بأهل بيته من قتل سيدنا الحسين وما ترتب بعد مقتله من أفعال مشينة بأهل البيت النبوي .. لا يمكن أن يتصورها عقل إنسان ولا شيطان .. بأن يحدث مع أهل البيت النبوي ما حدث ..!! 

3- أن يقول أحد أن معنى (من كنت مولاه فعلي مولاه) دليل خلافة ..!! فهذا دليل على فساد قول من قال بذلك لثلاثة أسباب :
الأول : لماذا لم يقل النبي صراحة أن علي هو الخليفة من بعدي .. ؟

الثاني : لو كان كما زعموا .. فلماذا لم يطالب بها الإمام علي ويذكرهم بحديث غدير خم ..!!

الثالث : سكوت الإمام علي عن الأخذ بحقه لو كان حقه فعلا حينئذ .. فهذا دليل على أحد أمرين :
1- سكوته عن حقه يدل على أن الإمام علي موصوف بالجبن .. وحاشاه أن يكون كذلك بل هو سيد الأبطال ومن أشجع الخلق رضي الله عنه .
2- سكوته عن حقه يدل على أن الإمام علي شيطان أخرس .. لأنه سكت على الحق ولم يجهر به .. وحاشاه رضي الله عنه .. فهو أسد الحق ..

* مما سبق يتبين لك أنه مستحيل أن يكون مقصد الحديث (من كنت مولاه فعلي مولاه) .. هو الخلافة .. !!
وإنما كان مقصده هو العناية والمودة بأهل بيته .. خاصة القريبون منه صلى الله عليه وسلم .

* عموما كان هذا رأيي .. أترككم مع شرح للحديث لبعض علمائنا رحمهم الله ..

******************************
..:: قال العلماء في شرح الحديث ::..
..:: من كنت مولاه فعلي مولاه) ::..

1- قال الإمام السنديّ رحمه الله: .. عن حديث : (أَلَسْتُ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ؟ مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ ) :
معناه ألست أحقّ بالمحبّة والتوقير والإخلاص بمنزلة الأب للأولاد ؟ يُنبّه على ذلك قوله تعالى: (وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ) [الأحزاب: 6]، وقوله: (فهذا وليّ من أنا مولاه) معناه: محبوب من أنا محبوبه، قال: ويدلّ على هذا المعنى قوله: (اللهم وال من والاه): أي أحبّ من أحبّه بقرينة (اللهم عاد من عاداه) .. وعلى هذا فهذا الحديث ليس له تعلّقٌ بالخلافة أصلًا كما زعمت الرافضة ، ويدلّ عليه أن العبّاس وعليّا ما فَهِمَا منه ذلك ، كيف وقد أَمَر العبّاس عليّا أن يسأل النبيّ -صلى الله عليه وسلم- أن هذا الأمر فينا أو في غيرنا؟ فقال علي: إن منعنا فلا يُعطينا أحدٌ، أو كما قال . انتهى كلام السنديّ رحمه الله .
نقلا عن مشارق الأنوار الوهاجة ج3 ص198

2- ويقول بن تيمية رحمه الله في الرد على شبهة بعض الرافضة في أحقية خلافة وولاية سيدنا علي بموجب حديث (من كنت مولاه فعلي مولاه.. فيقول رحمه الله ما مختصر كلامه بلفظه : 

* الْمَوْلَى كَالْوَلِيِّ . وَاللَّهُ تَعَالَى قَالَ: (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا) المائدة55 ، وقال: (فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاَهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلاَئِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ) التحريم4  ..
فَبَيَّنَ أَنَّ الرَّسُولَ وليَّ الْمُؤْمِنِينَ ، وَأَنَّهُمْ مَوَالِيهِ أَيْضًا، كَمَا بَيَّنَ أَنَّ اللَّهَ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ ، وأنهم أولياؤه ، وَأَنَّ الْمُؤْمِنِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ .

* فَالْمُوَالَاةُ ضِدُّ الْمُعَادَاةِ، وَهِيَ تَثْبُتُ مِنَ الطَّرَفَيْنِ ، وَإِنْ كَانَ أَحَدُ الْمُتَوَالِيَيْنِ أَعْظَمَ قَدْرًا ، وَوِلَايَتُهُ إِحْسَانٌ وَتَفَضُّلٌ، وَوِلَايَةُ الْآخَرِ طَاعَةٌ وَعِبَادَةٌ ، كَمَا أَنَّ اللَّهَ يحب المؤمنين ، والمؤمنون يحبونه ، وَهُوَ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ وَهُوَ مَوْلَاهُمْ يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ .

* وَإِذَا كَانَ كَذَلِكَ فَمَعْنَى كَوْنِ اللَّهِ وَلِيَّ الْمُؤْمِنِينَ وَمَوْلَاهُمْ، وَكَوْنِ الرَّسُولِ وَلِيَّهُمْ وَمَوْلَاهُمْ ، وَكَوْنِ عَلِيٍّ مَوْلَاهُمْ ، هِيَ الْمُوَالَاةُ التي هي ضد المعاداة .

* وَالْمُؤْمِنُونَ يَتَوَلَّوْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ الْمُوَالَاةَ الْمُضَادَّةَ لِلْمُعَادَاةِ ، وهذا حكم ثابت لكل مؤمن.
فعليٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يتولون المؤمنين ويتولونه .

* وَفِي الْجُمْلَةِ فَرْقٌ بَيْنَ الْوَلِيِّ وَالْمَوْلَى وَنَحْوِ ذَلِكَ وَبَيْنَ الْوَالِي. فَبَابُ الْوِلَايَةِ - الَّتِي هِيَ ضِدُّ الْعَدَاوَةِ - شَيْءٌ، وَبَابُ الْوِلَايَةِ - الَّتِي هِيَ الْإِمَارَةُ - شَيْءٌ.
وَالْحَدِيثُ إِنَّمَا هُوَ فِي الْأُولَى دُونَ الثَّانِيَةِ .


* وَالنَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لَمْ يَقُلْ : مَنْ كُنْتُ وَالِيَهُ فَعَلِيٌّ وَالِيهِ . وَإِنَّمَا اللَّفْظُ ((مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ)) .

* وَأَمَّا كَوْنُ الْمَوْلَى بِمَعْنَى الْوَالِي ، فَهَذَا بَاطِلٌ . فَإِنَّ الْوِلَايَةَ تَثْبُتُ مِنَ الطَّرَفَيْنِ؛ فَإِنَّ الْمُؤْمِنِينَ أَوْلِيَاءُ اللَّهِ، وَهُوَ مَوْلَاهُمْ.
وَأَمَّا كَوْنُهُ أَوْلى بِهِمْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ، فَلَا يَثْبُتُ إِلَّا مِنْ طَرَفِهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -. وَكَوْنُهُ أَوْلى بِكُلِّ مُؤْمِنٍ مِنْ نَفْسِهِ مِنْ خَصَائِصِ نَبُوَّتِهِ.
مختصر منهاج السنة ج1 ص433

**********************************
..:: تعليق على كلام بن تيمية !! ::..
( لكشف المتمصوف والمتمسلف )

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
* لا يخفي من كلام ابن تيمية (السابق ذكره) .. من أثباته للفظ المولى للرسول وكلامه الصريح في ذلك .. حتى لا يقول أحد أن بن تيميه ينكر أن يقول أحد للرسول كلمة (مولانا) .. وكيف ينكر وضحه بكتاب الله ..؟!!

* وأقول ذلك لكل متمسلف يتعمد الكذب على بن تيمية ويقول أن بن تيمية قال بحرمة قول (مولانا) للرسول .. وهو بريء مما نسب إليه ..

* وأيضا حتى لا يقول أحد من المتمصوفة أن بن تيمية أنكر أن يقال لفظ (مولانا) على رسول الله نظرا لما قاله المتمسلف ..

* فالشيخ بريء مما نسب إليه من هذه الجماعات المزيفة التي تنتسب زيفا وخداعا للسلفية والتصوف .. وهذه الجماعات المزيفة ما هي إلا نموذج لجماعات الظلام ..!!

* والأعجب من هؤلاء الذين يتزينون بالكذب على بن تيمية .. وكأنهم لم يقرأوا بداية ما كتبه في رسالته للسلطان المؤيد .. وتم ذكره في موسوعة (جامع المسائل لابن تيمية ) وتم ذكر رسالته للسلطان ..
حيث يقول رحمه الله في بداية رسالته :
بسم الله الرحمن الرحيم
"من أحمد بن تيمية إلى المولى السيِّد السلطانِ الملكِ المؤيَّد، أيده الله بتكميل القوتينِ النظريةِ والعلميةِ، حتى يُبلِّغَه أعلى مراتب السعادةِ الدنيويةِ والأخرويةِ ... " إلى آخر ما قاله رحمه الله .
جامع المسائل لابن تيمية (المجموعة الخامسة) ص283

* فهل تعتقد بعد نص هذه الرسالة أن بن تيمية ينكر على أحد أن يقول للرسول (سيدنا ومولانا) ..!!
بالتأكيد تكون مخطأ لو أعتقدت ذلك ..!!
نقلا عن رسالة الولي الوالي المولي .. أ/ خالد أبوعوف

***********************************
..:: الفصل السادس والثلاثون ::..
(هذا الفصل نقلا من رسالة القول الزكي الجزء الثالث للأستاذ خالد أبوعوف)
**********************************
..:: (سؤال الختام على كامل الرسالة) ::..
:: س9 : هل قولنا "سيدنا مولانا" للنبي نوع من المغالاة المذمومة ؟ ::

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
السؤال يشير إلى ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تُطْروني ، كما أطْرَتِ النصارى ابنَ مريمَ ، فإنما أنا عبدُه ، فقولوا : عبدُ اللهِ ورسولُه) ؟!!

* وحينما نقرأ هذا الحديث .. فأبسط سؤال يأتي للعقل ويسأله .. وهو بماذا أطرت النصارى المسيح حتى نهى النبي عن ذلك ؟
سنجد أنهم قد أطروه بأن جعلوه "الله" ، أو "بن الله" ، أو "ثالث ثلاثة" ..!!
فهي ألفاظ عقائدية تشير إلى إثبات ألوهية للمسيح بطريقة أو بأخرى ..

* ولذلك قال الرسول في ختام الحديث عبد الله ورسوله ) .. لينزع أي استشعار أو إيحاء بوجود نسبة شراكه مع الله .. بل هو عبد الله ورسوله .. وليس هو الله وليس بن الله وليس له أي صفة ألوهية بأي حال .. وإنما صفته هي العبودية .. وهي شرفه الكامل مع مولاه ..

* فهل وصف أحد من المسلمين رسول الله بصفة تتعلق بالذات الإلهية الأحدية .. مثلما فعل النصارى ؟!!

* فثبت بذلك مخادعة هذا الشخص في استدلاله بحديث النبي لأنه لم يفسر أحد من السلف المحدثين بتأويل منحرف وضال .. مثل الذي ذهب إليه هذا المخادع بالتدليس وتبديع المسلمين .. وكأنه كاره أن يرى حب النبي في القلوب .. !!

*******************************

..:: الرسول يصف محبيه بفرط الحب فيه ويجعله شرط إيماني ::..

ثانيا : قال رسول الله واصفا محبيه الذين لم يروه #

1- أشدُّ أُمَّتِي لِي حُبًّا قومٌ يَكونونَ بعدِي ، يَوَدُّ أحدُهمْ أنَّهُ فقَدَ أهلَهُ و مالَهُ و أنَّهُ رآنِي )
وفي لفظ آخر ( يَوَدُّ أحدُهمْ لوِ اشْتَرَى رُؤْيَتِي بأهلِهِ و مالِهِ ) .. ، وفي لفظ آخر ( يوَدُّ أحدُهم أن يفتَدِيَ برُؤيتي أهلَه ومالَه ) ..
وفي رواية أخرى ( الناسُ معادِنٌ ، خيارُهم في الجاهِلِيَّةِ خيارُهم في الإسلامِ ، ولَيَأْتِيَنَّ على أحدِكم زمانٌ ، لَأَنْ يَراني أحبَّ إليه من أن يكونَ له مثلُ أهلِه ومالِه )

وفي رواية أخرى ( والذي نفسُ محمدٍ بيدِه ! ليأتِيَن على أحدِكم يومٌ ولا يراني . ثم لأن يراني أحبُّ إليه من أهلِه ومالِه معهم )

* فلماذا لم يقل رسول الله عن هؤلاء أنهم قد غالوا وأفرطوا في حبه ..؟!!

2- بل قال النبي لجميع الناس .. أن حبه أكثر من والداه وأبناءه والناس جميعا .. هو من الإيمان ( لا يُؤمِنُ أحدُكم حتى أكونَ أحبَّ إليهِ من والدِه وولدِه والناسِ أجمعينَ ) ..

* ومعنى "لا يؤمن" : أي إيمان كامل .. وليس بمعنى أنك ستكون كافر بالله إذا لم يكن النبي أحب إليك من المذكورين في الحديث .. بل سيكون إيمانك ناقص ..!!

* أليس في هذا الحديث غلو وإفراط في محبة الرسول .. بمفهوم جماعة الظلام .. التي تروج لفكرة أن سيدنا ومولانا من الغلو في مدح النبي وهو محرم ..!!

* ولو كان هذا المنكر لتوقير النبي شريفا في علمه .. لذكر هذه الأحاديث الصحيحة التي ذكرتها ..!!
ولكن لخسيسة في قلبه فقد حجبها .. ليوهم الناس أن الغلو في محبة النبي هو شرك وضلال وبدعة .. متجاهلا بذلك أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم .. !!

* وبدلا من أن يضع الأمور في محلها الصحيح .. فقد ارتضى أن يقوم بالتدليس على الحديث وخلط الأمور ببعضها على الناس حتى لا يغلب حبهم للرسول على قلوبهم وعقولهم ... لأنها في اعتقاده الضال هي شرك ..!!
حقا أنهم جماعة الظلام ..!!

*****************************

"تعالوا نرى ما قاله المحبين في الرسول"

# ثالثا : فقد قال المحبين في مدحهم للنبي #

1- الصحابي حسان بن ثابت قال أمام النبي :
وأَحسنُ منكَ لم ترَ قطُّ عيني .. وَأجْمَلُ مِنْكَ لَمْ تَلِدِ النّسَاءُ
خلقتَ مبرأً منْ كلّ عيبٍ .. كأنكَ قدْ خلقتَ كما تشاءُ

* ولم ينكر النبي هذه الأبيات .. بل ولم ينكرها علماء السلف .. ومن أنكرها في هذا الزمان فهو لم يعرف الحب بل وعليه بدليل إنكاره .. لأن الإنكار والإعتراض يكون بحجة ودليل وليس بظن أو قيل وقال .. فهذا استدلال السفهاء وليس العلماء ..!!

* وفي فتاوى إسلام ويب على سؤال خاص بذلك .. فقد اجاب المفتي بالآتي :
فالبيتان ينسبان لحسان بن ثابت ـ رضي الله عنه ـ وهما في ديوانه ص: 10 ط صادر ، فإن صحت نسبتهما إليه فلا كلام .
وعلى كل حال ، فليس في البيتين ما يستنكر ولا فيهما غلو مذموم ، ووصف رسول الله صلوات الله عليه بحسن الصورة منتشر في الأحاديث ، وكونه مبرأً من العيوب الخَلْقية والخُلُقية أمر لا شك فيه ..
وقوله: كأنك قد خلقت كما تشاء ـ معناه أن أوصافك البشرية قد كملت بحيث لو تصور أن لك مشيئة في خلق نفسك لم تزد على هذا، ومن المعلوم أن الشخص لا يشاء لنفسه إلا أكمل الأمور وأفضلها، فهذا ما يريده الشاعر، وبالجملة، فالبيتان حسنان.

* وبن تيمية يمدح الرسل دون استثناء بكونهم مبرئين من كل عيب مشين ..!!
يقول رحمه الله :
( ولا يستطيع الإنسان أن يعرف حقيقة العبادة؛ من فعل ما يُحبّه الله ويرضاه ، وترك ما يكرهه الله ويأباه ، إلا عن طريق الرسل الذين اصطفاهم الله من خلقه، وفضّلهم على العالمين ، وجعلهم مبرّئين من كلّ عيب مشين، وكلّ خلق معيب ، وأيّدهم بالمعجزات والحجج والبراهين ، وأنزل عليهم البيّنات والهدى ، وعرّفهم به ، وأمرهم أن يدعوا الناس إلى عبادته وحده حقّ العبادة ) .
النبوات لابن تيمية ص23

* وقال بن القيم رحمه الله :
في قوله: (قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفي) فإنه يتضمن حمده بما له من نعوت الكمال وأوصاف الجلال والأفعال الحميدة والأسماء الحسنى وسلامة رسله من كل عيب ونقص وكذب ، وذلك يتضمن سلامة ما جاءوا به من كل باطل .
بدائع الفوائد ج2 ص172

* ويتبين مما سبق أن الذي ينكر أبيات حسان بن ثابت فما هو إلا إنسان طمس الغل بقلبه حتى جحد حب النبي في قلوب أحبابه .. بل وأعماه الله عن نعمة الفهم ..!!

2- قال الإمام الزرقاني رحمه الله :
ولله در إمام العارفين سيدي محمد وفي .. فلقد كفي وشفي بقوله :
ما شئت قل فيه فأنت مصدق ... فالحب يقضي والمحاسن تشهد

* ولقد أبدع الإمام الأديب شرف الدين الأبوصيري حيث قال:
دع ما ادعته النصارى في نبيهم .. واحكم بما شئت مدحًا فيه واحتكم
وانسب إلى ذاته ما شئت من شرف .. وانسب إلى قدره ما شئت من عظم
فإن فضل رسول الله ليس له .. حد فيعرب عنه ناطق بفم  
شرح الزرقاني على المواهب اللدنية ج6 ص464

* فثبت بمجموع ما سبق مدى تدليس من يزعم الغلو في توقير النبي ب (سيدنا مولانا) .. وانفضح أمر خادم جماعة الظلام .. وتحريضه للفتنة بين المسلمين .. ليشحنهم بالغل والكراهية في النفوس بين بعضهم البعض .. ليتم رميهم بألفاظ البدعة والضلال ..!!

* لأنه لو كان يبتغي وجه الله وإظهار الحق والباطل .. ما كان كذب وقام بالتدليس .. وما كان اتهم الناس بالباطل بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير .. ولكنه اكتفي بتعصبه المتشبع بكل غل وكراهية لمن يخالفه .. حتى اتخذ من التدليس "المخادعة والتلاعب بالنص"  مذهبا له ..!!

* بل تبين أنه جاحد لحب النبي وجعل من توقيره شركا مع الله تدليسا بالأحاديث مرة وإخفاء أحاديث المحبة مرة اخرى .. حتى يُحرم الناس محبة النبي صلى الله عليه وسلم ..!!

* ونرجو له من الله أن يغيره .. إن تاب وطلب من الله أن يغيره ليهديه صراط الحق ..!!

************************************
..:: ختاما ::..

الحمد لله أن أكرمني بها السفر الجليل القدر .. الواسع المعرفة .. وأرجو منه سبحانه أن يتقبله بقبول حسن .. ويجعل له قبولا بين العباد ..
وأرجو من الله أن أكون قد نصرت نبيه كما يحب سبحانه .. وكما يرضي رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
وأسأله سبحانه أن يغفر لي ولوالدي وأخوتي وأهل بيتي ولكل من لهم فضل علي ولإصحاب الحقوق علي ولكل محب للنبي .. وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات من مضى منهم ومن هو حاضر ومن هو آت .. آمين يا رب العالمين ..
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم .. آمين .

******************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 62 تعليقًا:

  1. آمين يارب العالمين
    والحمد لله رب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. محتاج رقم أستاذ خالد لو تكرمتم

      حذف
    2. اخي في الله اهلا وسهلا بك
      والتواصل مع الاستاذ خالد من خلال برنامج الهانج اوت كما هو موضح على يمين الشاشة . تحياتنا

      حذف
  2. امين يا رب ..استجب..يارب..
    ختام الرسالة مسك يفوح من جوهر الحقيقة المحمدية..وحروفها معطرة بالصدق ..وباطن محب للله ورسوله صلى الله عليه وسلم ..
    جمعة مباركة على جميع احبة المدونة..

    ردحذف
  3. ماشاء الله كان ومالم يشأ لم يكن..سبحانه تجلى فى علاه
    أ/ خالد اللهم نشهد انك ماقصرت بل وفيت وأديت الأمانه بدفاعك عن سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم
    ولكن يبقى شئ هام قد صال وجال فيه من نفوسهم مريضه وللرسول مترصدين.وهو تفسيرهم لقوله تعالى
    ..النبى الأمى.
    فارجوا من الله ان يمن عليك سيدى بشرح معنى النبى الأمى فى موضوع خاص
    وكل عام وانت بخير وصحه وعافيه آمين آمين آمين يارب العالمين
    وكل عام واهل مدونتنا الكرام بكل خير وسعاده امين

    ردحذف
  4. كل عام وأستاذ خالد واهله وأهل المدونه بخير وسعاده وأمن وسلام ....وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام والصلاه وصالح الاعمال

    ردحذف
  5. آمين يارب .. اللهم استجب.

    اللهم صل على سيدنا و مولانا محمد و على آله و صحبه و سلم .. جزاكم الله خيراً و سدد رميكم.

    ردحذف
  6. آمين يارب العالمين

    أستاذى الجليل .. أُشهد الله أنك بلغت الرسالة ، و نصرت سيدنا و مولانا رسول الله .. و علمتنا كيف يكون حب الله و حب سيدنا النبي .. و علمتنا كيف يكون الأدب مع الله و مع سيدنا و مولانا رسول الله صلى الله عليه و سلم ..

    حقاً انه سفر جميل .. هامت معه الروح ، و لم أعود منه بعد ؛ لأوفيك حقك من الشكر .. و لن أستطيع !!

    تحياتى لك

    ردحذف
    الردود
    1. صدق قلبكي وعقلكي ولسانكي يا اجمل قلب "الاستاذة والسيدة هالة " معلمتي الغالية الطيوبة ..
      * اصدقك القول سيدي ومولاي استاذ خالد..اعزك واكرمك الله كما تدافع عن رسوله الكريم.. وكل الصحابة والتابعين ..واهل العلم.. الاحياء والاموات ..انك مثلي الاعلى ..ومنك تعلمت كيف احب الله ..وكيف احب رسوله ..واشهد الله انني كنت غائبة عن سر هذا الجمال وسر هذا الجلال ..في ديننا وحياتنا ..وفي اخلاقنا ومعاملاتنا..الى يوم تعرفت على مدونتك النفيسة ..والنادر وجود مثيلها الا مارحم ربي ..باستمرار اهل الحق والايمان ..امثالك بمشيئة الله وارادته عز وعلا..
      * اللهم اديم علينا ببركتك من نبع معلمنا ومربينا الصافي المبارك..لنا ولمن ياتي بعدنا يارب..وزده نورا على نور مننورك الذي لا ينطفا..امين يارب ..

      حذف
  7. الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
    والحمد لله الذي أعانكم على ذكره وشكره وحسن عبادته
    والحمد لله الذي امدكم وايدكم لنصرة حبيبه ومولانا وسيدنا محمد
    فجزاك الله عنا خير الجزاء أستاذنا الموقر والمحب والناصر لرسولنا الحبيب ونبينا العظيم محمد صلى الله عليه وسلم
    والحمد لله رب العالمين

    ردحذف
  8. امين يارب رب العالمين

    ردحذف
  9. في حياتنا يختلط النجاح بالفشل ، والتعثر بالنهوض..
    لدى الكثير منا العديد من القصص التي يرويها لك عن محاولاته وكفاحه المستمر في شتى ميادين الحياة.
    لا تأتي بالضرورة لحظة النجاح في صورة كلاسيكسة وأنت تقف على المسرح ويصفق الناس بالتصوير البطيء ، بل قد تأتي لحظات النجاح في لحظة تكتشف فيها صدق وإخلاص من إلى جوارك، أو لحظة يضيء الله فيها قلبك بمعرفة نفسك، أو تُلهم فيها الرضا، أو حتى تكون لحظة تتخلص فيها من قيد أفسد حياتك وطال ألمه..

    أرى أن لحظات النجاح الحقيقية في هذه الدنيا هي اللحظات التي ندرك فيها هدايا الله لنا وألطافه ، هي اللحظات التي نفهم فيها أنفسنا ونشعر بمن حولنا..
    وسيستمر كل منا في رحلته إلى نهايتها ، ولكن الناجح فقط من أدرك لحظات نجاحه الحقيقية وسط آلام الحياة.

    ________

    منقول..

    ردحذف
  10. النبي صلى الله عليه وسلم دلنا على الدين تفصيلا أو إجمالا..
    تفصيلا في أمور نقلت تفصيليا كعدد ركعات الصلاة وإجمالا في معاني طُلب فيها معنى كلي بصيغة العموم أو بالتنبيه على العلل مع ترك التفاصيل لاجتهاد كل إنسان كالأمر بذكر الله ذكرا كثيرا والإكثار من الصلاة عليه وأن الصلاة خير تشرع في كل وقت سوى أوقات الكراهة... إلخ
    وطلب أن يكون النبي فعل كل شيء بعينه ليكون دليلا على الصحة جهل بالشرع واللغة وسطحية لا تروج إلا على البسطاء الذين يخوفونهم بأن كل ما لم يفعله فهو بدعة.


    _______________

    الشيخ/ علاء عبد الحميد

    ردحذف
  11. لا أزيد عن قول اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين يا أرحم الرّاحمين

    ردحذف
  12. غير معرف17/6/18 12:45 ص

    كفيت وفيت استاذ خالد بارك الله فيك وجزاك كل خير.

    استاذ خالد مما ينكرونه ويكفرون به الامام البوصيري في قصيده البرده المباركه هو قوله عن النبي انه قال مقطعين وصف فيه رسول الله انه هوالذي سنفر له يوم الحادث اللمم وكذلك قوله عنه انه اوتيه علم اللوح والقلم فهم يقولون بانه نسب اليه صفات الالوهيه هي الفرار له و علم اللوح والقلم

    مامعنى الحقيقي لهذاين البيتين

    مامعنى علم اللوح والقلم وجزاك الله كل خير

    ردحذف
    الردود
    1. اختي الكريمة نسيم،
      انتظر معك ردّ أستاذنا الأكرم خالد حول سؤالك الرّائع، فعلا المعنى يحتاج لمزيد بيان؛ وأحبّ أن أشارك معك ومع الجميع كشف بعض التّدليس المنسوب لما في البردة وذلك من قِبَلِ الاستاذ الفاضل محمّد يوسف رشيد حيث يورد حديثهم ثمّ يردّ عليهم وهو من هو في اللّسان العربي، وهذا هو رابط الفيديو:
      https://www.youtube.com/watch?v=56pfQXaJFQU
      تحيّاتي للجميع

      حذف
  13. غير معرف17/6/18 2:43 ص

    استاذ خالد ارجوك ساعدني استاذ خالد اين انت ممكن تتواصل معي ضروري

    ردحذف
    الردود
    1. اختى نسيم ..استاذ خالد مسافر يومين وراجع ان شاء الله ..يعنى احتمال يكون بكرة موجود ..واعتقد انه لا يوجد معه وسيلة تواصل ..والله اعلم

      حذف
  14. كل عام واستاذنا الغالي استاذ خالد واهل المدونة الكرام بالف خير يا رب

    ردحذف
  15. زادك الله من فضله وكل عام وحضرتك والجميع بخير

    ردحذف
  16. صدقت ..

    اللهم صلِ و سلم و بارك على سيدنا محمد و آله و صحبه و سلم ..

    تحياتي لك أخي ..دائماً تعليقاتك مفيدة.

    ردحذف
  17. أختى الحبيبة الغالية هالة فهمى💕

    ألبسك الله ثوب الصحة و العافية ، و شفاك شفاءا عاجلا غير أجلا .. آمين يارب العالمين

    لك تحياتى و دعواتى 🌹🌹

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين

      أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيها

      أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيها

      أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيها

      أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيها

      أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيها

      أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيها

      أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيها

      حذف
    2. اللهم آمين يا رب استجب
      اللهم اصرف عنها كل شر والبسها لباس الصحة والعافية والسلامة
      (واذا مرضت فهو يشفيني)

      حذف
  18. آية تكررت في أربعة مواضع من القرآن
    ➖ الآية هي قوله تعالى :
    (( رضي الله عنهم ورضوا عنه ))

    تكررت في :
    • سورة المائدة آيـة ١١٩
    • سورة التوبة آيـة ١٠٠
    • سورة المجادلة آية ٢٢
    • سورة البـيـنـة آيـة ٨

    ▫ (( رضي الله عنهم ورضوا عنه ))

    هذه الاية تتكون من شقين :

    الاول : هو رضا الله عن العبد
    وهذا هو ما نسعى له جميعا .
    وأظنُ أن هذا الشق مفهوم للجميع .

    الثاني : وهو الأصعب وهذا ما أردت التركيز عليه وهو قول الله تعالى : ( ورضوا عنه ) .

    وهنا السؤال :
    هل أنت راضٍ عن ربك ؟
    سؤال صعب أليس كذلك ؟

    دعني أعيد صياغة السؤال :
    هل تعرف ما معنى أن تكون راضٍ عن ربك ؟

    الرضا عن الله :
    هو التسليم والرضا بكل ما قسمه الله لك في هذه الحياة الدنيا من خير أو شر .

    الرضا عن الله :
    يعني إذا أصابك بلاء امتلأ قلبك يقيناً أن ربك أراد بك خيراً بهذا البلاء .

    الرضا عن الله :
    يعني أن تتوقف عن الشكوى للبشر وتفوض أمرك لله وتبث له شكواك .

    الرضا عن الله :
    يعني أن ترضى عن ربك إذا أعطاك وإذا منعك ، وإذا أغناك وإذا أخذ منك ، وإذا كنت في صحة وإذا مرضت .
    أن ترضى عن ربك في كل أحوالك .

    انظر حولك وأسأل نفسك :
    هل أنت راض عن شكلك ، زوجك ، أهلك ، قدرك ؟!!
    فكل هذه الأشياء قد اختارها الله لك .
    فهل أنت راضٍ عن اختيار الله لك .

    هناك خمس نقاطٍ مهمة يجب أن نفهمها خلال تدبرنا لهذه الآية :

    ١. الرضا عن الله لا يتنافى أبداً مع الألم الذي قد نشعر به أحياناً لسبب أو لآخر ، فنحن بشر وهذه الدنيا دار ابتلاء ، ولم ولن يسلم منها أحد ، فخير خلق الله بكى عند وفاة ابنه .

    ٢. هناك فرق بين الصبر والرضا ، فالرضا درجة أعلى من الصبر .. أن تصبر يعني أن تتحمل الألم لأن هذا قدرك وليس في يدك شئ غير الصبر ، ولكن الرضا أن تشكر الله على هذا الألم !!

    ٣. الرضا عن الله منزلة عالية لا يصل إليها إلا من امتلأ قلبه حباً لله ، فهناك أناس حولنا عندما يمرون بأي ضائقة لا تسمعهم يرددون إلا قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً .. ما أروعه من إيمان وما أروعه من يقين .

    ٤. اعلم علم اليقين أن الله لا يبتليك إلا ليغفر ذنوبك أو ليرفع درجتك في الجنة ، فارض عن ربك .

    ٥. الإنسان إذا لم يرض عن ربه ، فحتى لو ملك الدنيا كلها فلن يرضى أبداً ، لحديث :
    ( من رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط ) ، وسيبقى ساخطاً على كل شي وسيعيش حياته في نكد وشقاء .

    لذلك الواجب لتدبر هذه الآية :

    - تأمل حياتك وركز على كل ما حرمت منه أو أُخذ منك واسأل نفسك هل أنت راضٍ عن الله .. وكرر ربي إني راضٍ عنك فارض عني .

    - راقب كلماتك وتصرفاتك ، إذا كنت ممن لا يتوقفون عن الشكوى والتذمر فاعلم أنك من أشقى الناس وأنك في خطر ، فراجع نفسك .

    - تقرب إلى الله بكل ما يزيدك حباً لله .. فإذا أحببت الله أحببت قدره و جمييييييل قضاءه .


    أخيراً تذكر :

    أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك .
    ▪▫▪▫▪▫▪▫▪

    ردحذف
    الردود
    1. جميل جداً يا مجد .. ربنا يرضى عنك و يراضيك .. كلام مؤثر.

      حذف
    2. ميرسي أنجي
      ..................
      ربنا يرضي عنك ويراضيك وكل القارئين ومن قال : آمين
      ..................
      ملاحظتان :
      1) المنشور منقول = ليس كلامي
      2) الكلام كبير جدا جدا جدا = عاووز يقين وتسليم بالله ، وهذا مقام الصالحين الاولياء.
      .....................
      الأسبوع الذي بعد رمضان = ثقيل وصعب = الجسم متعوود على رمضان
      النوم = مضطرب
      ..........
      معلومة في غاية الاهمية
      1) لاتنامو والموبايل بجانبكم = اجعلوه في غرفة اخرى.
      2) زاد وأنتشر سرطان العيوون !!!!
      ماهو السبب يا دكتور مجد ؟
      السبب هو تصفُح الموبايل قبل النوم !!! وأغماض العينيين وطاقة ضوء الموبايل تكون بالعين = يسبب تفاعل بالرأس والعين = تتحول طاقة الضوء الى خلايا سرطانية!!
      ..................
      لااله الاالله سيدنا محمد رسول الله

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. هل تطلقت أحدى قريباتك ؟

      رسول الله / ابنته تم التفريق بينها وبين زوجها بسبب العقيدة !!

      °°°°

      هل فقدت أحد أولادك ؟

      رسول الله توفي كل أولاده في حياته باستثناء السيدة فاطمة توفيت بعده بأشهر قليلة!!

      °°°°

      هل اتهمت في عرضك ؟

      رسول الله اتهم في عرض زوجته عائشة رضي الله عنها. وبرأها الله من فوق سبع سموات !!

      °°°°

      هل أنت مديون ؟

      رسول الله مات ودرعه مرهونة عند يهودي !

      °°°°

      هل ضاق بك الحال فلا تملك قوت يومك ؟

      بيت الرسول تمر عليه شهور لم يوقد فيه نار !!

      °°°°

      هل فقدت أحد والديك ؟

      رسول الله نشأ يتيم الأب والأم !!

      °°°°

      هل تغربت من بلدك مختارا او مجبورا ؟

      رسول الله طرده قومه.

      °°°°

      هل تعرضت لمحاولة قتل متعمدة ؟

      رسول الله تعرض لها من اليهود والمشركين !!

      °°°°

      هل آذاك أحد جيرانك ؟

      رسول الله آذاه جاره اليهودي ومع ذلك زاره حين مرض !!

      °°°°

      هل عصاك من تحب وسمع كلام اعدائك ؟

      رسول الله عصاه عمه أبو لهب وأطاع أبا جهل !!

      °°°°

      هل تعرضت لإهانة من أحد ؟

      رسول الله شتمه قومه ووضعوا فوقه سلا الجزور

      °°°°

      هل شعرت بتضييق الرزق عليك ومحاصرة من حولك؟

      رسول الله حاصره قومه في الشعب مدة ثلاث سنين !!

      °°°°

      هل تحمل هم وعناء أمر ما ؟

      رسول الله حمل هم الدعوة والرسالة !!

      °°°°

      هل كذبك أحد ورد قولك ؟

      رسول الله كذبه قومه وردوا قوله !!

      °°°°

      هل تؤلمك أسنانك ؟

      رسول الله كسرت رباعيته !!

      °°°°

      هل اتهمت بشيء لم تفعله ؟

      رسول الله اتهم بالسحر والجنون !!

      °°°°

      هل تعبت من عبادة الله ؟

      رسول الله تفطرت قدماه من طول القيام !!

      °°°°

      قد يكون أصابك واحدا أو اكثر من هذه المتاعب،،

      فحملت ما حملت من الهموم والكدر !!

      فكيف بمن اجتمعت فيه جميعها ؟؟

      °°°°

      ومع هذا كله ،

      كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

      سعيداً متفائلاً لأنه وجد راحته في طاعة ربه
      (أرحنا بها يا بلال)

      °°°°

      فهذه رسالة لكل مهموم مسه الضر : هلا رضيت بما أصابك واحتسبته عند الله ،، واتخذت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة ومثالاً حسنا ؟؟؟

      °°°°
      *من يريد ان يكفيه الله همه ويقضى دينه فليكثر من الصلاه على رسول الله*
      *صلوا على نبينا محمد ﷺ*.
      أو التسبيح لله سبحانه
      ...
      معاك ذكرين ، وهما :
      1) التسبيح لله
      2) الصلاة على النبي
      الذي يعجبك منهما أستمر عليه بالالاف
      ربنا معك ومع الجميع
      قولو:
      لااله الا الله محمد رسول الله

      حذف
    5. أكثرنا يُعاني ومعه قصة مؤلمة في حياته ...

      بعضنا = فقر
      بعضنا = مرض / نفسي / عضوي / عصبي / عقلي / روحي / روحاني

      بعضنا = زوج / زوجة / أبن / أبنة / أخ / أخت / جار / عائلة = سيئة

      بعضنا = معاق / أصم / أبكم / أعمى / مشلول / ضغط / سكري / سحر / عين / مس / حسد = مزمن = فترة طويلة = سنيين عديدة ...

      بعضنا = أعزب / عانس / أرمل / طلاق
      بعضنا = خلفته كلهم ذكور وعاوز بنت / خلفته كلهم بنات وعاوز ذكر
      بعضنا = عقيم = مينجبش = ونفسه بمولود = ذكر أو أنثى = مبيدلعش
      بعضنا = ينجب ومعاه ولد وبنت = لكن مش مرتاح ، ليش مش مرتاح يا مجد ؟
      لانه عاووز أن يكون معاه ذرية كثيرة جدا جدا
      ..
      بعضنا = معاه ذرية كثيرة جدا 4 أولاد + 3 بنات = لكن مش عاجبه يتمنى موتهم عشان مافيش معاه فلووس يطعمهم !
      بعضنا = عايش ببيت صغير ملك = لكنه مش مرتاح !!
      لانه عاوز فلة !
      بعضنا = عايش ببيت كبير = فلة = لكن مش مرتاح عاوز قصر !! = ( لو معاه وادي ذهب لتمنى وادي آخر ولايملى جوف أبن آدم الا التراب ويتوب الله على من تاب ) !!
      ...
      بعضنا = بصحة وعافية وغني جدا ، لكن مش عاجبه وضعه بالتركيبة الأجتماعية = من فئة أو طبقة أجتماعية مش كبيرة !
      بعضنا = مش عاجبه لون بشرته
      بعضنا = مش عاجبه نوعية شعره
      بعضنا = معاه فلووس بالبنك + سيارة + بيت كبير + ذرية + منصب أجتماعي = لكن مش مرتاح لانه عاوز أن يكون وزير لكنه لم يتمكن ولم يوفق !! لذالك هو : بضغط وذبحة صدرية ومعاناة نفسية عل الرغم من الفلووس والمنصب وكافة الأُبهة والبهرجة ووو...
      .............
      الدنيا دنية = من الدنو والتحتية والسفلية والتعب والنكد !!
      ...
      وذي دنيا دنية = حوادثها كثيرة
      وعيشتها = حقيرة
      ومدتها = قصيرة
      ولايحرص عليها = سِوى أعمى البصيرة ! ، عديم العقل لو كان يعقل = كان أفكر
      يامسلم
      تفكر في فناها
      وفي قلة غناها
      وفي كثرة عناها
      ............
      وأفضل الذكر = لااله الا الله
      .
      وصلو على رسول الله

      >>
      مكرر + مُعاد

      حذف
    6. أيُها
      الموجوعيين
      المتألمين
      التعابانيين
      الحيارى
      المظلوميين
      المقهوريين
      المغلوبيين
      الزعلانيين
      الحزينيين
      الخائفيين
      القلقانيين
      المتوتريين
      المخذوليين = مافيش حد يسمعكم ولايساعدكم ولايوقف بجانبكم ولايجبر بخاطركم
      كلكم الان الان الان
      تعالو الى حضن الله
      تعالو الى حضن رسوله وعبده النبي محمد
      تعالو الى حضن القرأن الكريم
      ..
      (وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3))
      ...
      (وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ (126) وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ (127) إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوا وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ (128)) . النحل .
      ...
      كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۖ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ (57) وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُم مِّنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (58) الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (59) . العنكبوت .
      ...
      وَمَا هَٰذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ ۚ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (64) . العنكبوت .
      ...
      وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69) . العنكبوت .
      .......

      أوصيناكم الدعاء لكل المسلمين

      حذف
  19. اذكر اني سألتك - ا.خالد - يوما ما عن ابيات "قصيدة قمر" وتأليف البعض من جماعات الظلام انها مخالفه للشرع ..

    حقيقة لقد كنا نتلقى الدين على انه أعمال لكسب حسنات ودفع سيئات ..ولم نتعلم كيف نحب الله ورسوله ..

    جزاك الله خيرا كثيرا استاذنا الفاضل .

    ردحذف
    الردود
    1. 《قصة قصيرة 》:
      قالت بحزن :
      افكر جديا في الهروب بعيدا عن الجميع خاصه زوجي وبناتي الصغار. ..!!
      سألتها : ولما..!!؟؟
      قالت : اعاني حرمان وجفاء عاطفي يصل لمستوى اني لا اريد رؤية زوجي رغم حسد وظن الناس حولي انه ملاك..!!

      -قال لها حرفيا : اعتبريني مريض او غير موجود او خيال ماآته ..وليس لك الا مصاريفك وبناتك ..!!!!!

      ============
      هذه هي مأساة كل زوجة تحتاج فقط ولو بضع كلمات دافئة تضمد بها جراح مشاعرها المنزوفه ..!!

      حذف
    2. حبوبتي الطيوبة هبة القصة مؤثرة كثيرا ..كثيرا ممن يعايشون هذه الماساة ..بدلهم الله خيرا وعوضهن على صبرهن واحتسابهن..وجبر الله بخواطرهن المكسورة..بكرامة الجبار ..الحنان ..المنان ..اللطيف.. ارحم الراحمين ...يارب..

      *************
      * ارجو ان لا تحرمينا حبيبتي هبة من تواصلاتكي..وامدكي الله من مدده الذي لا ينقضي ..يارب..😘💕🌷🙏

      حذف
    3. بارك الله فيكي يا خديجة الخير والبركة والطيب...ولك بمثل دعاءك إضعافها مضاعفه من فضل الله الكريم 💗🌷🌷🌷

      حذف
  20. اين التعليقات الجديدة ؟
    اين المواضيع الجديدة ؟
    ...........................
    فتور وأحمال قوية = بعد رمضان = انهاك وتعب شديد جدا = الوضع متوتر ومشحوون وقبض شديد جدا جدا.
    ربنا يستر ويلطُف.
    يالطيف يارب

    ردحذف
    الردود

    1. ألا يا لطيفُ يا لطيفُ لكَ اللطفُ * فأنت اللطيف ومنك يشملُنا اللطف
      لطيف لطيف إنني متوسلٌ * بلطفك فالطف بي وقد نزل اللطف
      بلطفك عُذنا يا لطيفُ وها نحنُ * دخلنا في وسط اللطف وأنسدل اللطف
      نجونا بلطف الله ذي اللطف إنّهُ * لطيف لطيف لطفُهُ دائمُ اللطف
      تدارَكنا باللطف الخفيّ يا ذا العطا * فأنت الذي تشفي وأنت الذي تعفوُ
      أغثنا أغثنا يا لطيفاً بخلقهِ * إذا نزل القضاءُ يتبَعُهُ اللطف
      بجاه إمام المُرْسلين مُحمدٍ * فلولاهُ عينُ اللطف ما نزل اللطف
      عليه صلاةُ اللهِ مَا قال مُنشدٌ * ألاَ يَا لَطيفُ يَا لَطِيفُ لَكَ اللُّطفُ
      عليه صلاة اللهِ ما قال قائل * لاَ يَا لَطيفُ يَا لَطِيفُ لَكَ اللُّطفُ
      عليه صلاة اللهِ مَا قال شاعرٌ * لاَ يَا لَطيفُ يَا لَطِيفُ لَكَ اللُّطفُ
      أيا مؤمنُ أمّن بأمنِكَ خوفنا * وأمّن بلادا نحن فيها من الخوفِ
      أيا مؤمنُ أمّن بأمنك خوفنا * وأمّن بلادا نحن فيها من الضرِّ
      أيا مؤمنُ أمّن بأمنك خوفنا * وأمّن بلاد المسلمينَ من الشرِّ

      بذاتك يا ذا العلا والجلال * ومن قد حُبِي بسنيِّ الخلال
      محمدٍ الهاشميِّ الذي * به لا يخيبُ لديكَ السؤال
      وآيِ البخاريِّ معْ مُسلمٍ * وكلّ أحاديثِ خيرِ الرجال
      وآي الشفا وكتاب الشفا * وما عُدَّ فيه له من خصال
      تكرم علينا ببُرء السقام * ونيل الذي نرتجي في المآل
      وكن حصننا من جميع الهموم * أيا خير كاف ويا خير وال
      وفرج كروبا لقد أثقلت * لنا الظهر يا من إليه السؤال
      فيا أرحم الراحمين ويا * كريما يحب السخا والنوال
      إليك بسطنا أكف الرجا * فرحماك يا أرحم الراحمين
      فما خاب عبدٌ إليك التجا * وسيلته سيد المرسلين

      حذف

    2. يا لطيف الصنع يا من كلما .. دهم الأمر جلا ما دهما
      قد سألنا اللطف منك عاجلا ً .. يا رحيم أنت رب الرحما
      استجب منا دعانا كرماً .. يا كريم أنت رب الكرما
      يا غياث المستغيثين و يا .. ماضي الحكم إذا ما حكما
      فرّج الأمر علينا سرعةً .. إنما الأمر علينا عظما
      و على المختار مع أصحابه .. صلوات الله تتلى دائما
      يا لطيفاً في الخفا .. الطف بنا في القضا
      يا لطيفاً لم تزل .. الطف بنا فيما نزل
      سألناك بالقرآن .. و من عليه نزل
      ارحمنا يا مولانا .. و الطف بنا عن عَجَل

      حذف
    3. تكرّم علينا ببُرء السقام و نيل الذي نرتجي في المآل
      و كن حصننا من جميع الهموم أيا خير كافٍ و يا خير وال
      و فرّج كروباً لقد أثقلت لنا الظهر يا من إليه السؤال
      فيا أرحم الراحمين و يا كريماً يحب السخا و النوال

      (إليك بسطنا أكفَّ الرجا فرحماك يا أرحم الراحمين * فما خاب عبدٌ إليك التجا وسيلته سيد المرسلين) 3 مرات

      حذف
    4. ملاحظه مهمه..

      بعض الناس وانا منهم كنت إذا تحدثت ونسيت شي اقول : " اللهم صل على محمد "..
      وهذا من الأخطاء التي نقع فيها من غير قصد،والله اعلم والصحيح أن نقول :" لا إله إلا الله "..
      مصداقا لقوله تعالى في سورة الكهف آية (24)" واذكر ربك إذا نسيت"..
      جعلني الله وإياكم من الذين إذا علموا عملوا..

      (( ملاحظه:- جزى الله من قرأها وكتبها ومن نقلها حتى وصلتنا))..
      ......
      إلى هنا انتهت الرسالة. التي ترسل بجروبات الواتس آب.
      والآن هيا بنا إلى الرد العلمي على هذه الرسالة :
      هيا بنا :
      أخي الفاضل

      نحن نقول:
      ياالله صل على محمد
      يارب صل على محمد
      اللهم صل على محمد

      الله + يارب + اللهم = ذكر الله

      ونحن نطلب من الله يصل على حبيبه.

      أي 3×1

      1)فنحن نذكر الله يا الله يارب

      2)وندعي الله = طلبنا من الله الصلاة على النبي.

      3)وذكرنا اسم النبي محمد حبيب الله .


      أخي الفاضل المحترم

      حضرتك تقول بدل (اللهم) صل على محمد.
      قل لا اله الا الله .

      ودليلك هو الآية القرآنية في سورة الكهف.

      (وأذكر ربك اذا نسيت )

      أي نقول يارب يارب يارب يارب يارب يارب يارب .

      ولا نقول لا اله الا الله.

      فالاية الكريمة قالت:
      ( وأذكر ربك اذا نسيت)

      والآية الكريمة لم تقل
      لم تقل
      .واذكر( الله ) اذا نسيت.

      والآية الكريمة لم تقل :
      . وأذكر لا اله الا الله إذا نسيت.



      فإذا علينا أن نقول
      يارب يارب يارب
      وليس لا اله الا الله
      لأن الاية الكريمة قالت :
      (وأذكر ربك)
      ولم تقل
      ( وأذكر الله)


      على العموم مسلسل فصل الأمة عن نبيها مستمر مستمر.

      يارب احيينا وأمتنا وابعثنا واحشرنا
      وادخلنا الجنة على:

      لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله
      لاإله إلا الله سيدنا محمد رسول الله
      لا إله إلا الله سيدنا محمد رسول الله
      ...
      من الأفضل أن نقول

      يارب صل على محمد

      لأننا ذكرنا اسم الرب الموجود بالآية القرآنية.

      ودعونا الله بالصلاة على حبيبه سيدنا النبي محمد عليه وآله الصلاة والسلام.


      والذي لا يريد الصلاة على النبي
      هو حر

      فليقل اذا نسى
      يارب يارب يارب

      ويتمسك بالنص القرآني.

      أما نحن سنقول :

      يا الله صل على محمد
      يارب صل على محمد
      اللهم صل على محمد

      1سنذكر الله.
      2 وندعي الله بالصلاة على مولانا رسول الله.
      3ونذكر اسم محمد
      محممممممممممد حبيبي طبيبي .
      محممممممممممد ياقمر النبيين.
      يا محمممممممممممممممممممد

      .لا تفصلو الأمة عن نبيها .

      .يا ناس صلو عليه ذكر النبي فائدة.

      يارب صل على محمد
      يارب صل على محمد
      يارب صل على محمد

      لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله
      لا إله إلا الله سيدنا محمد رسول الله
      لا إله إلا الله سيدنا محمد رسول الله
      .........................
      الطالب: مجد العزي

      حذف
  21. اليوم بعد العصر = بخروا

    بيوتكم+ ملابسكم + أجسامكم = (بااللُبان )

    ضروري جدا جدا = لكي تنصرف القوى الروحانية الشريرة!!
    في سحر قوي على المسلمين
    والسبب هو : مسلسلات رمضان = كان فيها أسحار قوية
    سحر بأصوات الاغاني
    سحر بالكلام والعبارات
    ..
    وكمان قلة أدب ولواعة وسفاهة بالكلام = هذا كله يسبب قبض بالصدر والقلب والفؤاد والعقل والنفس والروح = يسبب أحمال شديدة على أبن آدم = تجعله في ضيق شديد جدا جدا جدا.
    ..
    طيب يا مجد / أنا لم أشاهد مسلسلات برمضان ، فلماذا تُعمم علينا كلنا ؟ اذا كلامك خطأ يامجد !
    مجد يقول : أن الطاقة والموجات الكهرو مغناطيسية تؤثر بالمجال الحيوي كله بالبيت وبالشارع وبكل مكان = طاقة ظلمانية شرانية نارية مؤذية تسيطر وتلف وتُحاط بالجميع!!!
    ..
    أكثروا من:
    الوضوء
    الصدقة = شربة ماء + أستغفار للأحياء والأموات
    ألبسو ملابس بيضاء
    صلاة على النبي ليل نهار
    ...............................
    الحمد لله رب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. أجيال الحروب عبر التاريخ والى الان :

      *الجيل الأول* : القتال بالسلاح الأبيض وهي حروب الفرسان

      *الجيل الثاني* : القتال بالأسلحة النارية . . وفيها قال كولت مصمم المسدس الأمريكي ماركة كولت : الآن يتساوى الشجاع والجبان .

      *الجيل الثالث* :القتال والإبادة بالسلاح النووي ، وهي حرب ينتصر فيها الأكثر جبناً .. وحروب السايبر والقرصنة الالكترونية ووو......

      *الجيل الرابع* : أن تترك عدوك يحارب نفسه بنفسه ، باستخدام الطابور الخامس وهي حرب الخونة والجواسيس ، وتتم باستثمار الصراعات الفكرية والدينية والقبلية والمناطيقية وتأجيجها.

      *قال المفكر الفرنسي روجيه غارودي عن الجيل الرابع من الحروب* : الآن يقاتل الغرب بالتكلفة الصفرية . .
      فالعدو يقتل نفسه . .
      والعدو يدفع ثمن السلاح . .
      والعدو يطلبنا للتدخل فلا نقبل . .

      التكلفة الصفرية تعني أن الغرب لا يخسر شيئا في الحرب . .
      ونحن بحاجة لمواجهة ذلك إلى وعي فكري ، إذ تعتمد حروب الجيل الرابع على خلق دول فاشلة .. وهذا يتم عبر النقاط التالية :

      أولا : خلق صراع أيدلوجي مثل الصراعات الطائفية أو العنصرية أو المذهبية والمناطقية الجهوية . .

      ثانياً : عزل منطقة ما في الدولة المراد تدميرها بحيث لا تكون خاضعة لسيطرة تلك الدولة .

      ثالثا : إنشاء جيش من الأشرار من أبناء تلك الدولة ليكونوا أداة قتل دون أي رحمة أو تفكير ، و هذا هو الجيش الذي يكون بديلاً عن جيوش دولة الإحتلال .

      رابعا : إستخدم الأطفال والشباب الأمي الجاهل عديم الوعي والثقافة والزج بهم في القتال ، حتى ينشأ جيل مشبّع بثقافة القتل والتدمير وليس بثقافة البناء والتعمير والتحضر . ( ألعاب البلاستيشن والكمبيوتر = أكثرها قتل وذبح وحرب شوارع ومن نافذة الى نافذة ومن سطح منزل الى أخر ومن شارع الى شارع وقتل رجل الشرطة والدبابة تمر على السيارات المدنية بالشوارع + فواحش جنسية) هذا بألعاب الأطفال !!!!

      وأخيراً خلق الدولة الفاشلة التي يسهل السيطرة عليها وإخضاعها لأي قرار تريده دولة الإحتلال من تلك الدولة الفاشلة .
      وهذاء مايتم تنفيده على الواقع اليوم في العالم ؟
      فهل من معتبر ؟

      حذف
  22. موضوع مهم أستاذ خالد, رضي الله عنك و عن أئمتنا.لأن الموضوع العام فيه شطط كبير من الجانبين معا , علي كرم الله وجهه ولي لكل مؤمن بنص الحديث الشريف لا بكيفنا و لا بكيفهم, رضي الله عنه و أرضاه و جمعنا به في عليين, و الفئة الباغية أثبت النبي صلى الله عليه و سلم عليها البغي و نفى عنها الله في كتابه الكريم الكفر و أثبت لها الإيمان, لا بكيفنا و لا بكيفهم, يقول الله تعالى وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله,
    سطرولي على كلمة طائفتان من المؤمنين و كلمة بغت و تبغي.
    فاستقيموا يرحمكم الله لكلامه و لا تشططوا , و أثبتوا الكفر على البغاة إن استطعتم أو ردوها على الله ان استطعتم, فلا هو بهوانا و لا بكيفنا و لا بكيفكم.

    و توقفوا يا معشر المتمسلفة عن رفع أشخاص فوق مكانتهم , حتى ليظن المرء أن بعضهم من كثرة المدح فهو في عداد العشرة المبشرين بالجنة, فالله فضل العشرة المبشرين بالجنة و المهاجرين الأولين و الأنصار و أهل بيعة الرضوان و أهل بدر على من دخل في الإسلام بعد الفتح, و كلا وعد الله الحسنى , فلا تساووا بين من فضله الله و رسوله بغيره, فلا هو بكيفنا و لا بكيفكم.

    و التلزموا بمقارنة نبي الله لأصحابه المقربين و لا تغلوا و لا تشططوا و لا تزيدوا كلمة بعد كلامه تفلحوا, أأنتم أحب من رسول الله لأصحابه المقربين . يقول النبي صلى الله عليه و سلم : أرحم أمتي بأمتي : أبو بكر ، وأشدهم في أمر الله : عمر ، وأصدقهم حياء : عثمان ، وأقرؤهم لكتاب الله : أبي بن كعب ، وأفرضهم : زيد بن ثابت ، وأعلمهم بالحلال والحرام : معاذ بن جبل ، ألا وإن لكل أمة أمينا ، وإن أمين هذه الأمة هو أبو عبيدة بن الجراح .
    . و في حديث مرفوع : عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أرحم أمتي بأمتي أبو بكر ، وأشدهم في دين الله عمر ، وأصدقهم حياء عثمان ، وأقضاهم علي ، وأفرضهم زيد ، ولكل أمة أمين , وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح " .
    هذه هي مقاربة رسول الله. نقطة إلى السطر, قل بها و لا تبالي تفلح, و إن شططت بزيادة أو نقصان فالنبي خصيمك يوم القيامة.
    فكل واحد له ميزة تميزه و لا زيادة كلام بعد كلام نبي الله , و الله سبحانه وضع كل واحد موضعه,فنجد سبحان الله زمن الردة وجد الله لها أبو بكر , و زمن الخوارج أوجد الله له علي, و كيف لا و هو أقضاهم و أعلم الناس بوضح الأحكام موضعها : فكان أن علم حكم الخوارج و قاتلهم رغم شهادة إسلامهم.
    فاستقيموا يرحمكم الله يا معشر المتمسلفة و المتشيعة, و التزموا بكلام النبي و لا تزيدوا أو تنقصوا لتفلحوا.

    ردحذف
    الردود
    1. 😘🌷💕 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومدده ونصره وتاييده وغوثه يا اهل واحبة المدونة الكرام الغاليين..
      احبكم كثيرا في الله...
      تسعدني تعليقاتكم جميعا..فهي مدد جميل..وعظيم..
      * اشتقت حقا لمشاركاتكي اختي العزيزة عفوك ربي..وبعض الاخوات والاخوة الغائبين..حقا انا سعيدة بتواصلاتكي الاخيرة في المدونة ..وزادكي الله نورا على نور..وامدكي بمدده الذي لا ينقضي يارب..

      *********************

      يسعدني تواصلك اخي العزيز مجد في المدونة ..جعلك الله مددا متواصلا لنا ..و زادك الله نورا على نور
      اثرت فيي بعض الرسائل ونورتني ..زادك الله نورا على نور وامدك من مدده الذي لا ينقضي ..يارب

      ********************

      بارككي الله عزيزتي الغالية انجي ..وزادكي الله نورا على نور على نور ..يارب..

      *********************

      * معلمتي وصديقتي الغالية الحبوبة هالة ..زادكي الله نورا على نور على نور ...يارب
      * اشتقنا الى رسالات معلمنا ومربينا ..السيد الاكرم الفاضل خالد..اين انت يا معلمي..اين انت ..يارب وصلة قريبة ..يارب..

      احبكم في الله يا اهل المدونة الاعزاء..😘💕🌷

      حذف
    2. بارك الله فيكِ يا خديجة الحبيبة الطيبة و أمدك بمدده .. لا تقلقي الجميع متواجد و لكن الحياة هذا طبعها تمر ما بين ضيق و فرج و في كلٍ حكمة .. ما زال في جعبتنا الكثير إن شاء الله .. إطمئني

      أنا شخصياً في جعبتي الكثير من الخناقات ههههههههه .. فترة مجاهدات يا خديجة ثم تستقيم الأمور بلطف الله جل جلاله .. لا تنقطعي عن الدعاء و طلب اللطف للجميع.

      حذف
    3. وفيكي كل البركة اختي الحبيبة انجي ..صدقتي و هو كذلك ..نجاهد ونجاهد ونجاهد ..ونحارب النفس والشيطان..الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا..يا رب يلطف بنا وقت القضاء يارب ..ما اجمل كلماتكي ووصلاتكي يا انجي..
      احبكي في الله 🚁🌷💌🏤
      اللهم الطف بنا يا لطيف السماوات والارض ، يا لطيف في ملكك ، يا لطيف في ملكوتك ، يا لطيف في الدنيا ، يا لطيف في الاخرة ، يا من ليس في مثل لطفك احد ، يا لطيفا لما تشاء ، يا لطيفا وقت ما تشاء ، يا لطيف على احبائك، يا لطيف على اهلك ، يا لطيف على خاصتك ، يا لطيف على محبيك ، يا لطيف في ساحة قدسك ، انك انت اللطيف العليم الحكيم الخبير ..
      اللهم الطف بنا بكرامة قولك التي علمتها لنبيك الكريم سيدنا يوسف عليه السلام في قولك تباركت و تعاليت :" ان ربي لطيف لما يشاء انه هو العليم الحكيم " يوسف ،
      والطف بنا بكرامة قولك :" الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير " الملك
      اللهم امين يارب..

      حذف
    4. حبيبتى الغالية و صديقتى العزيزة/ خديجة

      و عليك السلام و رحمة الله و بركاته ..

      احبك الذى احببتنا فيه .. و ملأ قلبك بحبه و حب نبيه .. و حبب فيكى خلقه أجمعين .. آمين

      صدقتى اختى الغالية .. اشتقنا لمواضيع أستاذنا الجليل .. المليئة بدرر من المعارف و كنوز من المعلومات .. يارب يسر .. يارب مدد لأستاذنا مدد .

      اسأل الله لك عزيزتى و لأستاذنا الجليل و لأهل المدونة الكرام التوفيق و السداد

      تحياتى لك 💕

      حذف
    5. ربي يحفظك أخت خديجة , كلنا اثاقلنا , و لكني لما أرى أن الدنيا أخذتني و أصبحت كل همي, أرجع للمدونة أنعش بها قلبي و أقرأ تعليق الإخوة و الأخوات و همومهم أتسلى بها و أتصبر بها و أرفع بها همتي. ربي يحفظكم جميعا.

      حذف
  23. أحيانا أشعر أننا نحب أن ننتقم من أنفسنا!
    نجلد أنفسنا أن كنا أبرياء طيبين ، فنسخر من كل ما كنا نفعل في ماضينا حتى ولو كان شريفا جميلا!
    ننتقم من أنفسنا إن خدعنا إنسان بأننا كنا أغبياء حمقى .
    نعم نحن نتعلم في هذه الحياة ، ومع الأيام نتخلى عن مثاليتنا الحالمة لنكون أكثر واقعية ثم تكون الموازنة الصعبة ألا ننسحق تحت واقعيتنا فنتخلى عن مبادئنا .
    أما أن نكره ماضينا وكل شيء حسن فعلناه في الماضي ، فهو كمن يريد أن يكون (صايع) لأن اللصوص لا يسرقون اللصوص ، وهيهات فليس الأمر كذلك ، ولست كذلك ، ولا ينبغي أن تسعى لأن تكون كذلك .
    تعلم من الخطأ نعم ، ولكن لا تسعى لأن تكون مخطئا .

    ____________

    منقول --- الشيخ / علاء عبد الحميد

    ردحذف
  24. من أجلِّ ما نفعني الله به= ما سمعته من بعض الصالحين وهو يقول: أظهر ضعفك.. لا تتجلَّد على ربك!

    وجدان العلي

    ردحذف
  25. ( شيء لا تتوقعه )

    الرزق المؤًقت هو :
    الرزق الذي تملكه الآن وقد يسترجعه الله منك في أي لحظة وهو :
    الصحة ، الذرية ، المال ، السعادة ، التوفيق ، الأصدقاء ، الوظيفة
    وغير ذلك من الأرزاق الدنيوية .

    أما الرزق الدائم فهو :
    الرزق الذي يكون حليفاً لك ملازماً إلى يوم يبعثون ، ويبقى نافعاً لك في دنياك وآخرتك ، وهو أن :
    يرزقك الله الإستيقاظ والناس نيام لتصلي لله تعالى ركعتين في جنح الليل فهذا رزق ،
    صلاة الضحى رزق ،
    خدمة والديك وطاعتهم رزق ،
    حفظك للقرآن وتلاوته رزق ،
    خشوعك في الصلاة رزق ،
    صدقتك فى السر رزق ،
    حسن خلقك رزق ،
    ذكرك الله رزق
    صلتك لرحمك رزق ،
    عفوك عن الناس رزق
    تجنبك للغيبة رزق وهكذا
    فلا تجعل أرزاقك المؤقتة تنسيك وتشغلك عن أرزاقك الدائمة ، ولا تتهرب من تأدية هذه الأرزاق أو تأجيلها ..

    فانت مميز عن غيرك بهذا الرزق الدائم والذي يتضاعف كلما نفذته ..

    💐طابت اوقاتكم بكل خير💐

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك يا مجد و جزاك خيرا على مجهودك .. جعله الله عملا متقبلا و فى ميزان حسناتك ان شاء الله

      تحياتى لك

      حذف
  26. #قد_يبتليك_الله_بابتلاء،،
    ثم تظل تدعو الله أن يرفعه ..لكنه يبقى معك دهرا في دنياك ..!!
    ثم بعد فترة تتعود على هذا الابتلاء وتتعايش معه..!!
    فماذا حدث؟؟
    ••••••••••••••••••••••••
    لعل الله منحك السكينه والرضا عن اختياره فيك..!!
    ولعله علمك دروسا لم تكن لتتعلمها لولا وجود هذا الابتلاء..!!
    ولعله سبحانه يمنحك الصبر والحلم والإنابة ومعاني أخرى كثيرة لا يمكنك الوصول لها لولا ملازمة هذا الابتلاء لك ..!!

    °°°°°°°°°°°°°°°°°°°
    لا نتمنى نزول البلاء ولا ندعو به ..فالرسول صلى الله عليه وسلم،كان يدعو الله أن يعافيه من الهم والحزن والبلاء والشقاء...ولكن..!!
    اذكرك اخي المبتلى أن:
    الله لا يقدر لك إلا الخير وان رأيته شر ..!!
    فأسأل ربك الرضا عنه وعن اقداره فيك..
    ولا تتوقف عن الدعاء برفع البلاء ..ففي دعاءك اتباع لنبيك صلى الله عليه وسلم .

    ردحذف
    الردود
    1. بارككي الله ..صدقتي حبيبتي هبة ..في تذكرتكي ..لنا..
      يقول تعالى :" وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين " الذاريات
      زادكي الله نورا على نور..

      حذف
    2. الله يبارك فيكي ...خديجه ويرفع شأنك ويهديكي..جبر الله خاطرك كما تجبرين الخواطر 🌷🌷🌷

      حذف
  27. ممكن حزب الاغاثة مكتوب ربنا يبارك فيك يا ا/ خالد

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل أحمد ..
      تشرفت بك أخ كريم ..ويسعدنا تواجدك معنا
      ستجد الحزب مكتوب في قسم الكتب .. وستجد في نفس القسم كتاب فيه الاحزاب الثلاثة
      تحياتي لك

      حذف
  28. ًمع الله ☝☝
    فلا الأمس يحزنني .. ولا اليوم يشغلني .. ولا الغد يقلقني .. فالله يكفيني ..

    مع الله ☝☝
    فلا خوف من بشر .. ولا رعب من مكر .. ولا قلق من غدر .. فالله ينجيني ..

    مع الله ☝☝
    فلا جزع من مرض .. ولا حذر من هرم .. ولا وجل من موت .. فالله يحميني ..

    مع الله ☝☝
    فلا خوف من فقر .. ولا ذل من بشر .. ولا خوف من ضرر .. فالله يحفظني والله يغنيني ..

    مع الله ☝☝
    لا ضيق ولا هم .. لا نكد ولا غم .. لا حزن ولا ألم .. فالله يؤنسني والله يكفيني ..

    مع الله ☝☝
    الفأل يملأنا .. والأمن يغمرنا .. والحفظ يشملنا والنصر آتينا .. فالله يسعدنا والله يحفظنا ..

    🌷كن مع الله يكن الله معك🌷

    # منقول
    تحياتى للجميع🌹

    ردحذف
    الردود
    1. مع الله يطمئن قلبي وروحي ....احسنتي النشر اخت هاله بارك الله فيكي

      حذف
    2. مباركة معلمتي وقدوتي وصديقتي الغالية الحبوبة هالة ..يا الله ما اجمل ما كتبتي..
      بارككي الله وزادكي الله نورا على نور ..وملا قلبكي انوار من نوره الذي لا ينقضي..يارب امين..😘💕🌷🙏

      حذف
    3. و بارك الله فيكما أخى الفاضل أشرف ، و أختى الغالية خديجة .. و رزقكما الله الطمئنينة و السكينة .. آمين

      تحياتى لكما 🌹

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف