الروحانيات فى الإسلام: ج13: رسالة الرِّفعةِ والمَكانة - أنواع العطاء اللَّدُنِّي في القرآن - من هم المؤمنون المستضعفون القوية نفوسهم بعزة الله - فقدوا الحول والقوة ولم يفقدوا عزتهم بالله - لماذا طلبوا وليا ونصيرا - لماذا قالوا (من لدنك) ولم يقولوا : من عندك - قوة دعاء المؤمن وعظمة استجابة الله - ما الفرق بين النفس المستضعفة والنفس المستغلبة - قوة دعاء المؤمن – وعظمة استجابة الله - أنت تدعو وترجو وهو يدبر ويسخر لك الأسباب - من أساس سلوك الطرق التوسل لله بهذه الآية - هل تريد أن يكون رسول الله وليك ونصيرك .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 10 يونيو 2018

Textual description of firstImageUrl

ج13: رسالة الرِّفعةِ والمَكانة - أنواع العطاء اللَّدُنِّي في القرآن - من هم المؤمنون المستضعفون القوية نفوسهم بعزة الله - فقدوا الحول والقوة ولم يفقدوا عزتهم بالله - لماذا طلبوا وليا ونصيرا - لماذا قالوا (من لدنك) ولم يقولوا : من عندك - قوة دعاء المؤمن وعظمة استجابة الله - ما الفرق بين النفس المستضعفة والنفس المستغلبة - قوة دعاء المؤمن – وعظمة استجابة الله - أنت تدعو وترجو وهو يدبر ويسخر لك الأسباب - من أساس سلوك الطرق التوسل لله بهذه الآية - هل تريد أن يكون رسول الله وليك ونصيرك .

بسم الله الرحمن الرحيم

(الجزء الثالث عشر)
( رسالة الرِّفعةِ والمَكانة )
..:: في جواز الأدب مع النبي ب "سيدنا ومولانا" ::..

( اللهم علِّمنا الأدب معك ومع نبيك .. آمين)



* فهرس :
..:: الفصل الثامن والعشرون ::.. الأدلة على جواز قول "مولانا" للنبي ::
1- ( واجعل لَّنَا مِن لَّدُنْكَ وَلِيّاً واجعل لَّنَا مِن لَّدُنْكَ نَصِيراً ) ؟
2- من هم المؤمنون المستضعفون القوية نفوسهم بعزة الله ؟

..:: الفصل التاسع والعشرون ::.. ( قلت صاحب الرسالة متسائلا في خاطري !! ) ::
3- ماذا أفادت كلمة ( أخرجنا ) ؟
4- ماذا أفاد التنوين في كلمات (ولياً – نصيراً) ؟
5- لماذا طلبوا وليا ونصيرا .. طالما من معاني الولي هو النصير ؟ فلماذا زادوا كلمة النصير ؟
6- لماذا قالوا (من لدنك) ولم يقولوا : من عندك ؟
7- أنواع العطاء اللَّدُنِّي في القرآن ؟
8- ما الفرق بين النفس المستضعفة ، والنفس المستغلبة ؟
9- قوة دعاء المؤمن – وعظمة استجابة الله ؟
10- يجيبك بقدر حكمته وفق ما يريد .. وليس بقدر دعاءك أنت فيما تريد .. فافهم وكن بصير ؟
11- دروس من دعاء المؤمنين ؟
12- فقدوا الحول والقوة ولم يفقدوا عزتهم بالله .. فلم ينقطعوا عن الدعاء وظلوا يتوسلون لله ثماني سنوات ؟
13- التدبير الإلهي من حيث لا تعلم ؟
14- أنت تدعو وترجو – وهو يدبر ويسخر لك الأسباب ؟
15- من أساس سلوك الطرق التوسل لله بهذه الآية ؟
16- هل تريد أن يكون رسول الله وليك ونصيرك ؟

****************************
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل معكم رسالة الرفعة والمكانة .. مع البحث في الأدلة عن جواز كلمة "مولانا" للنبي صلى الله عليه وسلم ..

* وأضيف إليكم هنا مفهوم آخر وأبسط .. يبهج القلوب .. من عجيب وجميل ألفاظ القرآن .. مع توضيح شيء أعتقد لم ينتبه له أحد من قبل وهو خاص بالعطاء اللَّدُنِّي في القرآن .. وسيأتي شرح ذلك .. وإن كنت أصبت فمن الله .. وإن كان خلاف ذلك فأسأله الغفران .. آمين ..

* مع شرح لآية تعتبر أحد آيات وأساسيات السلوك في منهجنا أثناء السير إلى الله .. وهو من الأذكار الهامة جدا لقهر النفس والشيطان بالتوسل إلى الله بها .. وهو قوله تعالى ( رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا ) النساء75

* نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

***********************************
..:: الفصل الثامن والعشرون ::..
**********************************
(2)
الدليل الثاني
..:: ( واجعل لَّنَا مِن لَّدُنْكَ وَلِيّاً واجعل لَّنَا مِن لَّدُنْكَ نَصِيراً ) ::..
:: مَن هم المؤمنون المستضعفون القوية نفوسهم بعزة الله ؟ ::

* * قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
طبعا الآية فيها دلالة واضحة على أن الرسول كان ولي الذين آمنوا وناصرهم الذي أرسله الله إلى المستضعفين .. وطالما ولي نصير .. فهو مولاهم صلى الله عليه وسلم .. ولا يختلف على ذلك أحد ..
ولذلك قال بعض العلماء أن من أوصاف النبي في القرآن أنه ولي نصير .. بالإشارة لهذه الآية ..

* ولكن أريد أن نتشارك معاني هذه الآية من بدايتها .. مبتعدين قليلا عن موضوع الرسالة .. لأن الآية فيها معاني قوية جدا يجب توضيحها لأصحاب السلوك في طريقهم إلى الله ..
يقول تعالى : ( وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا) النساء 75 ..

* وأريدك أن تفهم من النص .. أن لا تتخاذل عن نصرة إنسان أو مساعدته أو تأييده أو حتى جبر خاطره .. قدر استطاعتك .. فليس بالضرورة تحارب بالسلاح .. بل ممكن بكلمة تعيد إنسان إلى الحياة .. كما أنه ممكن بكلمة أن تقتل إنسان ..!!

* فكلما وجدت فرصة أن تساعد مؤمن .. فساعد .. لأن مساعدتك له قد يكون فيها نجاة لإيمانه وثباته على الحق .. ولو بكلمة تطيب بها خاطره ..!!
فكما تدين تدان .. أي كما تفعل سيُفعل بك .. !!

* واعلم أنك كلما ساعدت إنسان مؤمن أو أسرة مؤمنة على معونة الحياة .. فهذا تثبيت لإيمانه .. وكنت بذلك وليا له ونصير .. فلا تتأخر عن مساعدة أحد طالما تستطيع .. فإن لم تجد .. فبالدعاء .. فإنه مدد الله في كل زمان ومكان .

* وإذا كنا لا نملك إلا الدعاء لإخواننا المؤمنين المستضعفين في الأرض في كل مكان .. فلن يكون لهم منا إلا أن ندعو لهم ونرجو من الله أن يخرجهم من تحت ظلم الحاكمين عليهم ويدخلهم تحت مظلة رحمته وولايته ونصرته .. إنه على كل شيء قدير .. آمين .

* تعالوا معي نتعلم من علمائنا .. في شرحهم للآية ..
( وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا) النساء 75 ..

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
 والمعنى: أي شيء جعلكم غير مقاتلين ؟
إن عدم قتالكم لأعدائكم يتنافى مع إيمانكم ، أما الذي يتناسب مع إيمانكم وطاعتكم لله فهو أن تقاتلوا من أجل إعلاء كلمة الله، ومن أجل المستضعفين من الرجال والنساء والولدان.
فالآية الكريمة تحريض على الجهاد بأبلغ وجه ، ونفى للاعتذار عنه .

* والمراد بالمستضعفين : الضعفاء من الناس وهم المسلمون الذين بقوا في مكة بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، لعدم قدرتهم على الهجرة أو لمنع المشركين إياهم من الخروج .

* وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو لهم فيقول: اللهم أنج الوليد بن الوليد، وسلمة بن هشام وعياش بن أبى ربيعة والمستضعفين من المؤمنين.

* وقوله (وَالْمُسْتَضْعَفِينَ) معطوف على قوله (فِي سَبِيلِ اللَّهِ) أي: قاتلوا في سبيل الله وفي سبيل المستضعفين حتى تخلصوهم من ظلم المشركين لهم .
وخصهم بالذكر مع أن القتال في سبيل الله يشملهم ، لمزيد العناية بشأنهم ، وللتحريض على القتال بحكم الشرف والمروءة بعد التحريض عليه بحكم الدين والتقرب إلى الله- تعالى- ، لأن مروءة الإنسان الكريم تحمله على نصرة الضعيف ، ومنع الاعتداء عليه.

* وقوله (مِنَ الرِّجالِ وَالنِّساءِ وَالْوِلْدانِ) ، بيان لهؤلاء المستضعفين.
أي: قاتلوا - أيها المؤمنون - من أجل إعلاء كلمة الله ونشر دينه ، ومن أجل نصرة المستضعفين من الرجال الذين صدهم المشركون عن الهجرة ، ومن النساء اللائي لا يملكن حولا ولا قوة . ومن الولدان الصغار الذين لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم .

* وفي النص على هؤلاء المستضعفين وخصوصا النساء والولدان ، أقوى تحريض على الجهاد ، وأعظم وسيلة لإثارة الحماس والنخوة من أجل القتال ، لأنهم إذا تركوا هؤلاء المستضعفين أذلاء في أيدى المشركين ، فإنهم سيعيرون بهم ، وهذا ما يأباه كل شريف كريم .
التفسير الوسيط ج3 ص220


* قال الشيخ أبو زهرة رحمه الله :
في هذه الآيات يحُضُّ على القتال بتذكيرهم بشرف ما يجاهدون من أجله ، وهو رضا الله ، وإعلاء كلمة الحق، ويذكرهم بإخوانهم الذين يرهقون بالظلم ، ويعيشون مستضعفين أذلاء ، لَا يجدون وليا يلي أمرهم ، ولا نصيرا ينصرهم ويستنقذهم مما هم فيه من بلاء ..

* ولذلك قال تعالى :
(وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ) أي شيء ثبت لكم ، حتى صرتم في حال لَا تقاتلون فيها في طريق الله طريق الحق الصحيح ، والدين الذي لَا شك فيه ، والهداية التي فيها خير الإنسانية في الدنيا ، وحسن المآل في الآخرة ، ولا تقاتلون في سبيل أولئك الذين استضعفوا لعدم وجود من ينصرهم، فضعفوا ، وهانوا على أولئك الظالمين ، وإن لم يهونوا عند الله سبحانه وتعالى ، وعندكم أنتم أهل الحق والإيمان .

* وأولئك المستضعفون الذين أراد المشركون إضعافهم وإذلالهم ، منهم الرجال الذين سلبوا كل حول وقوة ، وصاروا أذلاء ، ومنهم النساء اللائي لَا قدرة لهن بحكم الأنوثة ومنهم الذرية الضعاف .
زهرة التفاسير ج4 ص1761


* ثم يقول رحمه الله :
وإن هؤلاء المستضعفين من الرجال والنساء والذرية ليسوا مستسلمين للظلم ، ولكنهم يريدون دفعه ، ويتجهون إلى اللَّه تعالى أن يخرجهم منه ، إذ يقولون كما حكى الله سبحانه وتعالى عنهم:
(رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِم أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَلْ لَنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا) لَا يجدون لهم قوة إلا الدعاء والضراعة إلى الله سبحانه وتعالى يطلبون معونته وإمدادهم ، فيقولون مقرين بأن لله وحده حق الربوبية، وبأنه هو الذي يحوطهم ويكلؤهم ، وأنه وحده الذي يملك أمرهم أخرجنا من هذه المدينة الكبيرة ، وهي مكة ، التي يظلمنا أهلها ، والظلم شأن من شئونهم ، ويضرعون إليه سبحانه أن يجعل لهم وليا ينتمون إليه ، وولاية قوية يشعرون تحت سلطانها بالعزة والكرامة ، ويبتعدون عن ولاية الكافرين الظالمة العاتية الباغية ، وأن يجعل لهم من ينصرهم، ويخرجهم من نير أهل الكفر ..

* فهاهنا ثلاثة مطالب متلاحقة لهم توجهوا بها إلى ربهم :
أولها : الإخراج من نير الظلم، وحكم الظالمين .
وثانيها : أن يكونوا تابعين لولاية دولة الله ، وهي الدولة الإسلامية ، فلا يخرجون مشردين لَا دولة تحميهم ، ولا ديار تؤويهم .
وثالثها : أن يكون لهم من الله نصير دائم ينصرهم ، فلا يتمكن الأعداء منهم ..
زهرة التفاسير ج4 ص1764

* قال الإمام  الزمخشري رحمه الله :
والمستضعفون هم الذين أسلموا بمكة وصدهم المشركون عن الهجرة فبقوا بين أظهرهم مستذلين ... وكانوا يدعون الله بالخلاص ويستنصرونه ، فيسر الله لبعضهم الخروج إلى المدينة ، وبقي بعضهم إلى الفتح حتى جعل الله لهم من لدنه خير ولى وناصر وهو محمد صلى الله عليه وسلم فتولاهم أحسن التولي ، ونصرهم أقوى النصر.
فإن قلت: لم يذكر الولدان ؟
قلت: تسجيلا بإفراط ظلمهم ، حيث بلغ أذاهم الولدان غير المكلفين ، إرغاما لآبائهم وأمهاتهم ، ومبغضة لهم، ولأن المستضعفين كانوا يشركون صبيانهم في دعائهم استنزالا لرحمة الله بدعاء صغارهم الذين لم يذنبوا، كما وردت السنة بإخراجهم في الاستسقاء .
تفسير الكشاف ج 1 ص 534

***********************************
..:: الفصل التاسع والعشرون ::..
( قلت صاحب الرسالة متسائلا في خاطري ..!! )
**********************************
..:: 1- ماذا أفادت كلمة ( أخرجنا ) ؟ ::..


* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
كما سبق ووضح لنا أن الآية تتكلم عن قصة جماعة من المؤمنين كانوا بمكة وليس لهم أقارب ذو نفوذ يمكنوهم من الهجرة .. بعد أن هاجر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ .. فهم ممنوعون من أن يهاجروا ، وظلوا على دينهم ، فصاروا مستضعفين مقهورين من المشركين .
حتى جاءهم الولي النصير هو صلى الله عليه وسلم ..

* وخطر ببالي بعض الأمور أحببت أن  أشاركها معكم ..
1- ماذا أفادت كلمة ( أخرجنا ) ؟
وقفت أمام دعاء المؤمنين متحيرا .. في كلمة (أخرجنا) ..!! فهل المقصود خروج حكمي أم خروج مكاني ؟
أي أخرجنا من حكم ولاية هؤلاء المشركين إلى حكم ولاية المؤمنين ..
أم أخرجنا من المكان الذي يحاصرنا فيه هؤلاء الظالمين .. لنهاجر كما هاجر بعض المؤمنين .. !!
فوجدت أنه لا مانع من جمع النيتين في الدعاء .. وأيهما يكن من عطاء الله في الخروج فهو خير طالما هو خروج القصد من وراءه ابتغاء مرضاة الله .. سواء كان خروج حكمي أو خروج مكاني ..
والله أعلم .

*******************************
..:: 2- ماذا أفاد التنوين في كلمات (ولياً – نصيراً) ؟ ::..

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
وجدت أن التنوين يفيد التعظيم .. وكأنهم يقولون لله .. نحن لا نريد أي ولي وليس أي نصير .. بل نريد وليا موصولا بك ونصيرا موصولا منك .. فنحن نريد نِعمَ الولي ونعم النصير  لأننا نريده من خصوصية عطاءك ..!!
وقد كان هو صلى الله عليه وسلم وليهم ونصيرهم .. صلى الله عليه وسلم .
والله أعلم .

***************************
..:: 3- لماذا طلبوا وليا ونصيرا .. طالما من معاني الولي هو النصير ؟ فلماذا زادوا كلمة النصير ؟ ::..

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
لأن كلمة الولي تحمل معنى المولاة أي القريب المؤيد لهم في منهجهم .. ولكن قد لا يكون منتصرا لهم ..
فقد يكون رؤوف بهم ورحيم وشفوقا بهم .. ولكنه عاجز عن نصرتهم .. لأنه لا يمتلك الأدوات التي تمكنه من قهر الأعداء ..
ولذلك كأنهم طلبوا ولاية الأمان وولاية النصر والغلبة حتى لا يقهروا مرة ثانية ...

*****************************
..:: 4- لماذا قالوا (من لدنك) ولم يقولوا : من عندك ؟ ::..
( أنواع العطاء اللَّدُنِّي في القرآن )

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
كنت كتبت بحثا سابقا في هذه المسألة (الفرق بين (من عندك) ، و (من لدنك) في رسالة المرأة الإنسان الكامل .. بما أكرمني الله به ولم يدون في كتاب تفسير من قبل ..
وأضيف إليكم هنا مفهوم آخر وأبسط .. يبهج القلوب .. من عجيب وجميل ألفاظ القرآن .. مع توضيح شيء أعتقد لم ينتبه له أحد من قبل وهو خاص بالعطاء اللَّدُنِّي في القرآن .. حيث أنه نوعين .. وسيأتي شرح ذلك .. وإن كنت أصبت فمن الله .. وإن كان خلاف ذلك فأسأله الغفران .. آمين .

* نعود فنسأل :
لماذا قالوا (من لدنك) ولم يقولوا : من عندك ؟
وإجابة بسيطة : لأنهم يطلبون شيء مخصوص .. ذو أسباب إلهية خاصة بالإيمان .. لأنهم فقدوا الأسباب تماما ..!!

* وإليك تفصيل ما سبق من مختصر الإجابة :
* فطلب العطاء بقولنا (من عندك) تفيد من عطاء الله أيضا .. ولكن طلب العطاء بقولنا (من لدنك) تفيد عطاء مخصوص .. ليه ؟ ..
لأن الذي يطلب العطاء اللَّدُنِّي قد فقد قانون الأسباب .. ولا حيلة ولا قوة .. !!

* فكلمة (لدن) .. طلب يفوق الأسباب العادية مقاما ومكانة بقدرة على التصرف والعطاء بلا قيود ..

* وحينما يأتي طلب عطاء من الله في القرآن مسبوق بقول ( من لدنك ) .. فاعلم أن ما يتبع ذلك من العطاء اللَّدُنِّي .. فهو عطاء خاص جدا ولا يمنحه غيره وله فيه حكمة بليغة .. ولا يستطيع أن يمنحه لك أحد غير الله فقط ..

* فكل قوانين الأسباب لن تساعدك .. لأن الأمر اللَّدُنِّي يكون من خصوصية عطاء المولى .. الذي هو المتصرف الوحيد في الكون ..!!

* مثال ذلك لنوعي من العطاء اللدني في القرآن :
1- العطاء الوهبي بلا أسباب : الله يهب من لدنه بما هو لا يمنحه لك قانون الأسباب ولا وسيلة لذلك .. ولذلك وصف القرآن أنه عطاء مخصوص لا سبيل غليه إلا من المولى فقط (وَقَدْ آتَيْنَاكَ مِن لَّدُنَّا ذِكْراً) طه99

2- العطاء الكسبي بأسباب الدعاء : فالله يهب نتيجة الدعاء بما هو مخالف لقانون الأسباب أو تعجز عنه الأسباب .. كما في دعاء سيدنا زكريا (هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء ) آل عمران38 ، وكما أنام أهل الكهف ثلاثمائة سنة وتسع .. بعد أن طلبوا رحمة من لدنه ( فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً ) الكهف10

* نعود فنقول :
* وكأن كلمة (لدن) لِمَا تعجز عن تحصيله بقانون الأسباب .. فلجأت لخالق الأسباب ليدبر لك الأمر بطرقه الخفية التي نجهلها ..

* ولذلك المؤمنون لم يقولوا (من عندك) .. لأنهم فقدوا الأسباب كليا .. فعلموا ان العطاء الإلهي سيكون عطاء خاص وليس بالأسباب العادية لفقدهم الحول والقوة .. ولذلك طلبوه من لدنه .. أي عطاء له مقاما ومكانة يليق به سبحانه  .. وكأنهم طلبوا عطاء ألوهية حقيق بأهل الإيمان وليس مجرد العطاء ..!!

* بل وطلبوا أن يكون العطاء الإلهي المخصوص في قمته أيضا بقولهم (وليا ونصيرا) ..!!

* فطالما هو من لدن الله أي من عند الله مخصوصا لك .. فلا تفكر في الأسباب كيف سيدبرها لك .. فأهم شيء أن يكون هذا الولي الناصر موصول بالله .. ففعل الله لا يعلم أحد كيف يفعله سبحانه .. (ولا يعلم جنود ربك إلا هو) ..!!
ولكن اجتهد في التوسل إلى الله عند فقد الأسباب المعينة لك واطلب من لدنه ما تريد واستمر على توسلك له بلا انقطاع .. وهو سيدبر لك الأمر .. ولك في قصة أهل مكة كرامة وعظه وحكمة .. حيث توسلوا ثمانية سنوات ولم ييأسوا .. وأجابهم بما لم يخطر ببالهم .. وهو التمكين في أرضهم وجعلهم أعزة .. !!

* وتأمل قول المستضعفين في طلبهم من الله ولي ناصر ..!! فقد جعلوا الطلب من مطلق القدرة الإلهية في العطاء .. ولم يخصصوا من هو الولي الناصر .. وكأنهم يطلبون ذلك في ظاهرهم وباطنهم .. !!

* وكأنهم يقولون أنت ولينا وناصرنا .. فأمدنا باطنا بوليا وناصرا في نفوسنا بالصبر والثبات على الحق والإيمان وأيدنا بروح منك ..
وأمدنا في ظاهرنا بأحد خلفاءك الذين يستمدون منك الولاية والنصرة .. ليطهر قريتنا ممن لا يواليك وينصرك .. ويجعل لنا الولاية والنصرة .. إنك على كل شيء قدير ..
والله أعلم .

***************************
..:: ما الفرق بين النفس المؤمنة المستضعفة ، والنفس المستغلبة ؟ ::..

* ما الفرق بين المستضعف المؤمن ، والمستضعف المستغلب على حاله ؟
* المستضعف المؤمن .. هو عزيز بالله وإن قهرته الظروف فهو محافظا على إيمانه .. مرابطا في معية مولاه .. لا ييأس من دعاءه .. لأن عزته في توسله لمولاه ..

* المستضعف المستغلب .. هو الذي يبكي على حاله .. معترضا على ربه .. ويرى نفسه أنه على خير .. وغير مستحق لأي ابتلاء .. لأنه طيب ..!!

* فإذا كان هذا المعترض على ربه في نفسه .. يصف نفسه أنه طيب .. فمن هو الساخط الخبيث النفس ..!!
فدل اعتراضه على ربه .. ومدحه لنفسه .. على أنه إنسان إبليسي النفس .. كما قال إبليس معترضا على ربه مادخا لنفسه على آدم فقال .. (أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين) ..!!

* وهؤلاء المستغلبين أرجو من الله مولاي أن يبصرهم بدعاء المؤمنين وأن يجعلهم أعزة به ..

* وأسأل الله مولاي : أن يصرف عني وأهل المدونة أمثال هؤلاء المستغلبين صرفا لا مرد له أبدا .. طالما هم على استغلابهم يصرون ..!!

********************************
..:: قوة دعاء المؤمن – وعظمة استجابة الله ::..
:: يجيبك بقدر حكمته وفق ما يريد .. وليس بقدر دعاءك أنت فيما تريد .. فافهم ::


* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
* ونجد أن الحق سبحانه قد استجاب لنصف الدعاء .. كيف ذلك ؟
فهم طلبوا الخروج من القرية التي أهلها يظلمونهم ويؤذونهم ويشركون بالله (أهل مكه) .. ولم يستجب الله في طلبهم للخروج .. وأن يمدهم في ذلك بمدد يعينهم على ذلك الخروج .. فطلبوا الولي النصير .. !!

ولما طلبوا الولي والنصير .. فقد استجاب الله لهم في ذلك .. ولكن ليس ليخرجهم كما أرادوا .. ولكن ليبقيهم أعزة مكرمين .. !!
فلماذا أجاب نصف الدعاء فقط ؟

1- حتى يعلمنا أن الإيمان يحتاج إلى صبر وثبات وعزيمة .. ومن حكمت عليه الظروف القهرية في شيء لا يستطيع الخلاص منه (حتى لو كانت هذه الظروف "مرض" أو أذى من إنسان له أو شيطان ) .. فليس له إلا الدعاء وسيلة للخلاص والنجاة ..!!
وأن هناك أمور قهرية تحدث للإنسان .. ولكن هناك دائما إيمان بالله أيضا .. فالله الذي أذن فيك بالقهر هو الذي يأذن لك باللطف .. فارجع إليه ..!!

2- ولما أخلصوا في الدعاء ولم ييأسوا من إيمانهم بربهم .. فقد كافئهم بالبقاء في قريتهم والحفاظ على منازلهم وأماكنهم ومكنهم في الأرض وجعلهم أعزة في المكان الذي كانوا فيه مستضعفون من قبل .. حتى يزيدهم يقينا وإيمانا بربهم .. في أنه لم يتركهم .

3- ويُعلِّم كل مؤمن أن وعد الله حق وأنه سميع الدعاء لمن أخلص له في الدعاء .. ولكن في الوقت الذي يريده الله وليس في الوقت الذي تريده أنت ..!!

* فكان منع الاستجابة لهم (في الخروج) كرامة لهم لأنه أراد لهم الاستعلاء في المكان الذي تم إستضعافهم فيه ..
وكان الإستجابة (بالولي النصير) تشريفا آخر لهم .. بأن أرسل إليهم خير أهل الأرض والسماء على الإطلاق .. وهو صلى الله عليه وسلم .. ليكون وليهم ومولاهم وناصرهم ..!!

**********************************
..:: دروس من دعاء المؤمنين ::..
:: فقدوا الحول والقوة .. ولم ينقطعوا عن الدعاء وظلوا يتوسلون لله ثماني سنوات !! ::

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
* وهؤلاء المستضعفون يعطونا درسا في قمة الإيمان .. كيف ذلك ؟
1- فقدوا الأسباب بالكلية (لا حيلة لهم ولا قوة) .. وباتوا مقهورين .. لم يستسلموا للظلم وقهر النفس .. فلم يتوقفوا عن الدعاء ولم ييأسوا في رحمة الله ..!!
وكلما ازدادوا ظلما وقهرا .. كلما ازدادوا دعاء وتوسلا ..
2- مع محاصرتهم بالأذى مع نسائهم وأطفالهم .. لم يشتكوا وإنما توسلوا وتضرعوا .. وجعلوا الدعاء قوتهم في مواجهة قهر نفوسهم .. !!
3- ولم يفقدوا إيمانهم بربهم وقد ظلوا سنوات (ثمانية سنوات) حتى جاء الفتح وجائهم الولي النصير .. !!و
مَن كان هذا الولي النصير ..؟ هو رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه ..!!

* فأي تشريف وأي كرامة طالت هؤلاء المؤمنون .. حتى أثبت القرآن دعائهم في القرآن تشريفا لهم .. وتذكيرا لكل مؤمن بحال هؤلاء ..!!

* وكأن كل من يتقي الله ، ويصبر على الدعاء ولا ييأس من رحمة الله .. يمده الله بالولي النصير ..!!
ولكن متى ؟
في الوقت الذي يريده الله وليس في الوقت الذي تريده أنت ..
فأنت فقط تدعو وترجو .. وهو يدبر لك الأمر كيفما يشاء ووقتما يشاء ..!!
والله أعلم
*******************************
..:: التدبير الإلهي من حيث لا تعلم !! ::..
( أنت تدعو وترجو – وهو يدبر ويسخر لك الأسباب )

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
هذه الآية ترشدك إلى أن تتعلم حكمة كونية .. وتقربك أكثر لتتعرف على الحكمة الإيمانية وطرق تدبير الله .. كيف ذلك ؟

* فأنت لو لاحظت ستجد الآية تشير إلى فعلين ..
الفعل الأول : هو تحريض الله للمؤمنين على القتال
الفعل الثاني : هو توسل المؤمنين بالدعاء

* وكأن توسل المستضعفين من المؤمنين كان سبب في تحريض الله لأهل العزم من المؤمنين .. للقيام بنصرتهم ..!!

* ولذلك لم يكتفي الحق سبحانه .. بالتحريض على القتال لأن مؤمنون مكة هم مستضعفون فقط ..!! لا .. بل قال مستضعفون يتوسلون إلى ربهم يرجون منه وليا ونصيرا .. ولم يضعفوا عن ذلك التوسل طوال ثماني سنوات من الذل والإساءة .. لأنهم كانوا أعزة بالله .. !!
إذن فقد تحقق فيهم صدق الإيمان .. فاستحقوا الولاية والإنتصار لهم ..!!

* ولذلك حينما أنت تدعو بصدق إيمان وإخلاص يقين .. فاعلم أن هناك تدبيرات خفية يدبرها لك الله بطرق أنت لا تعلمها .. وليس لك أن تبحث عن ماهيتها وحقيقتها وكيفية حدوثها .. لأن طرق الله هي جند الله .. (وما يعلم جنود ربك إلا هو) ..

* يبقى ما توجع دماغك بالتفكير في كيفية فعل الله وتدبيره ..!! 
أنت فقط تدعو وترجو .. واترك الأمر لمدبر الامر يدبره كيفما شاء ..

* فهل كان المستضعفون يعلمون بتدبير الله .. أنه يحرض المؤمنين على القتال ؟
وهل كان المقاتلين يعلمون أن أحد أسباب قتالهم دعاء المستضعفين إلى ربهم ..!!
سبحانه له تدبير عجيب في كونه ..
أفلا تبصرون ..!!

************************************
..:: من أساس سلوك الطرق التوسل لله بهذه الآية ..::..
(رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِم أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَلْ لَنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا
هل تريد أن يكون رسول الله وليك ونصيرك ؟

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
لذلك كان من لوازم الطريق إلى الله هو التوسل إلى الله بهذه الآية .. في مراحل معينة من الطريق .. حتى يتحرر الإنسان من قيود نفسه ووساوس شيطانه .. فيخرج من ظلمات النفس إلى أنوار التوبة والمحبة والرضا واليقين والاخلاص .. فيكون عبدا لله .. فيستحق من ذلك أن يجعل الله له وليا ونصيرا ..

* فحاول أن تتحرر من أوثان نفسك التي تؤثر فيك مثل الغضب والكراهية والغل والبخل والأنانية والحسد والسخط على حالك .. وغير ذلك .

* وكلما خرجت من قرية نفسك الظالمة لك بالغفلة عن الله .. كلما أشرق نور العبودية في قلبك وظهر فيه تجليات اسم الله الولي النصير .. فيؤيدك بروح منه أي برحمته ولطفه وغفرانه ويكرمك بحبه وحب نبيه في قلبك .. ويؤيدك بالثبات على الايمان ويلقنك الحكمة والبرهان .. ويواليك بالمحبة والنصرة على نفسك والشيطان ..

* وكلما تحررت .. كلما ارتقيت في الرابطة الروحية مع الله والقرآن والنبي صلى الله عليه وسلم ...

* والارتقاء في الرابطة الروحية لا يكون إلا بمحبة قلبية صادقه .. ولن يكون ذلك إلا بالأدب مع الله ورسوله والمؤمنين حقا ..  
وغير ذلك .. فلا تطمع ..

* خاص بأهل السلوك والمحبين :
هل تريد أن يكون رسول الله وليك ونصيرك ؟
كن لله ورسوله وليا ونصيرا .. خاضعا لهما خضوع محبه .. وتطهر من ظلمات نفسك واقهر شيطانك بأن تتعلق بربك .. ولا تفكر في التدبير الإيماني بعقلك .. وأحبه ونبيه بقلبك .. وبقدر المحبة ستبصر حينئذ في قلبك قوله تعالى ( واعلموا أن فيكم رسول الله) ..

* واعلم أنه لن تفارقك روحانيته صلى الله عليه وسلم طالما أنت تتبعه محبه له .. ولن تفارقك ملائكة الله طالما أنت محب لله .. ولن تفارقك روحانية القرآن طالما أنت محب للقرآن ..

* وكلما زادت المحبة .. زادت الرابطة الروحية .. كلما زادت درجات القرب .. وللذين أحسنوا الحسنى وزيادة .
والله أعلم .

***********************************
..:: الفصل الثلاثون ::..
**********************************

يتبع إن شاء الله تعالى
 ***************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 57 تعليقًا:

  1. لااله الا الله سيدنا ومولانا محمد رسول الله
    ..
    ربنا يبارك

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذى الجليل .. سيدى و مرشدى و مولاى ..
      مواضيعك تلامس القلب لدرجة تعجزنى عن التعبير او التعليق .. حقا سيدى تعلمت منك الكثير بما يعجز اللسان عن وصفه ..

      اتذكر توجيهاتك و ارشاداتك لنا فى الطريق .. و من هذه التوجيهات ما أوردته فى موضوعك عن الآية (رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا) عندما كانت وردا لى يوما ما ..
      وقتها كنت و اولادى فى محنة شديدة و ظلم واقع علينا استمر لسنوات .. و كنت فى طريقى لإيجاد حل لهذه المشكلة ..
      وقتها شعرت فى نفسي انك لم تعطنى وردا اردده فقط ؛ بل أعطيتنى سلاحا اواجه به ظلم نفسي لنفسي ، و ظلم الناس لى ..
      فظللت طوال الطريق اردد الاية .. و قد اتخذتها وسيلة للدعاء و التوسل الى الله .. لسانى يلهج بالآية ، و القلب يتوسل بكل المعانى التى ذكرتها فى الموضوع .. و قد استجاب الله و أخرجنى من القرية الظالم أهلها فكان لي وليا و نصيرا ..

      ان ما سبق أخرجنى عن صمتى .. لأقول : نعم المعلم و المرشد الى طريق الله انت استاذى الجليل خالد ..

      سيدى و مولاى ..
      علمتنى كيف يكون الايمان .. و كيف احب الله و رسوله و ان كنت لا زلت مقصرة فى حبهما ؛ فهو امر بيد الله تعالى .. فكلما رأيت حبك الشديد لهما .. دعوت الله ان يرزقنى على يديك الطاهرة مثل حبك لله و رسوله صلى الله عليه و سلم ..

      سيدى و مرشدى و مولاى .. دومت لى فضلا من الله انعم به على ؛ لأتعلم على يديه الأدب مع الله و رسوله و خلقه ..
      و دومت لنا مرشدا و قائدا و نبراسا فى طريقنا الى الله تعالى .. وجعلك الله فى أعلى عليين .. و من أهل الحسنى و زيادة .. آمين يارب العالمين

      تحياتى لك 🌷

      حذف
    2. (ربنا اخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا )
      يا رب استجب آمين يا رب العالمين

      حذف
    3. امين يارب العالمين ..
      جعلك الله ممن يستجيب الله لهم اختى الحبيبة زهراء .. امين

      تحياتى لك 🌹

      حذف
    4. أختي الكريمة هالة،

      لقد أنطقتي تعليقك بصدقك، تقبّل الله منك الدّعاء، فنعم المعلّم والسيّد والمولى والأستاذ هو العبد لله خالد، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين

      حذف
    5. اخى الفاضل/ نزار

      جبر الله خاطرك .. و أنزل على قلبك السكينة و جعلك من عباده المقربين .. امين

      تحياتى لك

      حذف
    6. اختي هالة نبيل زادك الله حكمة و فهما و نورا . تعليقك رائع! و فيه كل ما تعجز جوارحي عن التعبير عنه فاكتفي بالدعاء بظهر الغيب لمرشدنا الاستاذ خالد و لكل الاخوة .. كل يرشدنا على طريقته و لو بكلمة ... سبحان الله هذه الرسالة بالذات هي بالنسبة لي كرامة من الله... هي كل ما كنت احتاج في الظرف الذي اعيشه حاليا...
      اللهم اجعلنا اهلا لهذا العلم
      اللهم اجعلنا اهلا لهذا الفضل
      اللهم اجعلنا اهلا لهذا العطاء. آمييييين. تحياتي

      حذف
    7. امين يارب العالمين ..
      جعلك الله مستجابة الدعاء يا نور ..
      كلنا نكمل بعضنا .. و كلنا عونا بعضنا لبعض ..
      ( ولا يعلم جنود ربك الا هو ) ..

      فرج الله كربك و كشف همك و يسر لك أمرك .. آمين

      تحياتى لك 🌹

      حذف
  2. اللهم صل على سيدنا محمد و آله و صحبه و سلم ..

    بارك الله في عملكم و زادكم علماً و فهماً و أدام عليكم حسن البيان.. آمين يارب العالمين..

    ردحذف
    الردود
    1. تحية لكل الاخوة الكرام رسالة ثقيلة واصيلة تنوعت فيها معانى الحكمة وتلمست فيها قوة ايمان من لالاحوول له ولاقوة فكان بيقينه اقوى لانه لجاءلله صدق امن مع كل هذاالضغط لم يستسلم لمشاعر السخط وتيقن انه منصور بالله

      حذف
  3. أستاذي وسيّدي خالد الأكرم،
    جزاكم الله منه بمزبد الانوار، وكتبكم مع الصّدّيقين والأبرار ووصلكم بالنبيّ المختار، صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما عدد أنفس اللّيل والنّهار، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    لو تتكرّمون أستاذي خالد لديّ سؤال.
    * لقد تعلّمت منكم سابقا في شرح على أحد أسئلتي معنى روحانيّه صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما، لكنّ مصطلح "روحانيّة القرآن" لازلت لا أفهمه ويختلط عليَّ فهمه كثيرا، فياحبّذا لو تزيدونا فهما حوله وبارك الله لكم وفيكم وعليكم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب نزار ..
      1- روحانية القرآن ..
      * بمعناها الحقيقي .. هي الملائكة
      * وبمعناها الجاري في القلوب (أي أفعال الملائكة في القلوب) .. هي أوراح التأييد .. من الإيمان والرحمة والهداية والصراط المستقيم والسكينة ووووو .. كل الصفات التي جاءت عن وظيفة وخصوصية تأثير القرآن في الإنسان .. هي روحانياته التي تنعكس على قارءه .. مثل ( ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ) البقرة2 ، ( وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) الأنعام155 ، ( لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ ) الأعراف2 ، ( كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ) إبراهيم1 ، ( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) الزمر23 ، ( الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ) الرعد28

      * وغير ذلك كثير ستجده في ماهية وحقيقة وطريقة القرآن ..

      * إذن فالقرآن له خصوصيات عطاء .. هذه الخصوصيات هي ما نسميها روحانيات القرآن .. وهي الخصائص التي يمنحها القرآن لقارئه من هداية ورحمه وطمأنينة واخراج من الظلمات للنور .. وو ..

      * الشاهد على ما سبق :
      1- الشاهد الأول :
      ما حدث مع أسيد بن خضير ... ( كان يقرأ سورةَ الكهفِ، وإلى جانبه حصانٌ مربوطٌ بشطَنَينِ، فتغشُّته سحابةٌ، فجعلت تدنو وتدنو، وجعل فرسُه ينفرُ، فلما أصبح أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فذكر ذلك له، فقال : ( تلك السكينةُ تنزَّلت بالقرآنِ ) . )

      * وفي رواية : ( تنزَّلتِ الملائكَةُ لسماعِها ، كالظُّلَّةِ فيها السُّرُجُ )

      2- الشاهد الثاني :
      في الحديث عن الذين يتدبرون القرآن بأي طريقة (قراءة أو علم) : ( ما اجتمع قومٌ في بيتٍ من بيوتِ اللهِ ، يتلون كتابَ اللهِ ، و يتدارسونه بينهم ، إلا نزلتْ عليهم السَّكينةُ : وغَشِيَتْهم الرحمةُ ، و حفَّتهم الملائكةُ ، و ذكرهم اللهُ فيمن عندَه )

      يتبع .................

      حذف
    2. * هل هناك ما يسمى روحانيات الذكر ؟
      نعم .. الروحانيات السابقة هي أيضا تسمى روحانيات الذكر :
      والشاهد على ذلك :
      1- الشاهد الأول :
      الذكر عموما على الإطلاق سواء قرآن او غيره ينزل الإطمئنان في القوب .. يقول تعالى : ( الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ) الرعد28

      2- الشاهد الثاني :
      في الحديث عن الذاكرين بمطلق الذكر عموما دون تخصيص : ( ما جلس قومٌ مجلسًا يذكرونَ اللهَ فيه إلَّا حفتهُم الملائكةُ وتغشتهُمُ الرحمةُ وتنزلَتْ عليهم السكينةُ وذكرَهُم اللهُ فيمن عندَه )

      3- الشاهد الثالث :
      جاء في الحديث الممتع :( إنَّ للهِ ملائكةً يطوفون في الطُّرُقِ يلتمسون أهلَ الذِّكرِ ، فإذا وجدوا قومًا يذكرون اللهَ تنادَوْا : هلُمُّوا إلى حاجتِكم . قال : فيحُفُّونهم بأجنحتِهم إلى السَّماءِ الدُّنيا ، قال : فيسألُهم ربُّهم ، وهو أعلمُ منهم ، ما يقولُ عبادي ؟ قال : تقولُ : يُسبِّحونك ويُكبِّرونك ويحمدونك ويُمجِّدونك ، قال : فيقولُ : هل رأَوْني ؟ قال : فيقولون : لا واللهِ ما رأَوْك ، قال : فيقولُ : وكيف لو رأَوْني ؟ قال : يقولون : لو رأَوْك كانوا أشدَّ لك عبادةً ، وأشدَّ لك تمجيدًا وأكثرَ لك تسبيحًا ، قال : يقولُ : فما يسألونني ؟ قال : يسألونك الجنَّةَ ، قال : يقولُ : وهل رأَوْها ؟ قال : يقولون : لا واللهِ يا ربِّ ما رأَوْها ، قال : يقولُ : فكيف لو أنَّهم رأَوْها ؟ قال : يقولون : لو أنَّهم رأَوْها كانوا أشدَّ عليها حِرصًا ، وأشدَّ لها طلبًا ، وأعظمَ فيها رغبةً ، قال : فممَّ يتعوَّذون ؟ قال : يقولون : من النَّارِ ، قال : يقولُ : وهل رأَوْها ؟ قال : يقولون : لا واللهِ يا ربِّ ما رأَوْها ، قال : يقولُ : فكيف لو رأَوْها ؟ قال : يقولون : لو رأَوْها كانوا أشدَّ منها فِرارًا ، وأشدَّ لها مخافةً ، قال : فيقولُ : فأُشهِدُكم أنِّي قد غفرتُ لهم . قال : يقولُ ملَكٌ من الملائكةِ : فيهم فلانٌ ليس منهم ، إنَّما جاء لحاجةٍ . قال : هم الجُلساءُ لا يشقَى بهم جليسُهم ) .

      ***********
      * مما سبق يطمئن قلبك وقلب كل مؤمن أن كل من يروج لخدعة استحضار خدام القرآن هو ضلالي خدام للجن والشيطان .. فاسد العقيدة بلا ريب .. ليه ؟

      * لأن روحانيات القرآن والذكر هي ملائكة مرسلة من الله موكلة بنوع معين من الناس وهم أهل الذكر المخلصين ابتغاء مرضاة الله ..

      * وليس لإنسان سلطة على استحضارهم وتنزيل الملائكة بالجلب والدفع .. واستخدامها في النفع والضر .. وهذا لا يكون لأنه من سلطة رب العالمين .. فلا قدرة لإنسان على تسخير ملائكة ..

      * ولذلك ضلالية الروحانيين والمتمصوفين والمتمسلفين انقسموا :

      يتبع ....................

      حذف
    3. * ولذلك ضلالية الروحانيين والمتمصوفين والمتمسلفين انقسموا :
      * نوع منهم ضلالية على جهل :
      ويزعم تحضير الملائكة بالقرآن واستخدامهم كما بينا ذلك سابقا ..
      فمن يزعم ذلك فقد كذب على القرآن صراحة .. ونسب لنفسه ما هو لله ..!!
      يقول تعالى : { وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً } مريم64
      وسبب نزول الآية : عن ابن عباس قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لجبرائيل: (ما يمنعك أن تزورنا أكثر مما تزرونا؟) قال، فنزلت: { وما نتنزل إلا بأمر ربك } .

      * فمن شاهد القرآن والحديث سبب زول الآية يتبين لك جليا أكذوبة تحضير الملائكة ..!!
      فضلا عن حقيقة ما أوضحته لك عن حقيقة وماهية روحانيات الذكر .. فكن بصيرا .

      ونسأل الله التوبة لمن يزعم استحضار الملائكة واستخدامهم ..!!
      لأن الكذب على القرآن كفر ..!!

      * نوع آخر من الضلالية ولكن على علم بضلالهم :

      ولذلك الذين قرأوا في العقيدة بعض الشيء .. يقولون أن الخدام ليسوا ملائكة وإنما هم جن .. لأنه لا يستطيع أحد تسخير الملائكة ؟

      * وهؤلاء لم يكذبوا على النص القرآني كما سابقيهم ..!!
      ولكنهم شهدوا زورا على النص القرآني وجعلوا منه كتاب استحضار للجن .. !!
      وإنهم لكاذبون على الله يقينا ..!!
      ونسأل الله لهم التوبة ..

      فكلا الفريقين كذب على الله .. لأنه افترى على كلامه الكذب وزعم أنه حقا .. فضلا عن كونه أضل غيره ..!!

      * وقد تبين لك بالدلائل الصحيحة .. أنهم كاذبون في دعواهم .. وأن الحقائق القرآنية والنبوية والوقائع مع الصحابة تخالف تماما ما زعمه الروحانيين الفسدة والمتمصوفين والمتمسلفين .. خدام الجن والشيطان .. الذين كذبوا على الله وحرفوا كلامه عن مواضعه سواء بجهل أو عمد .. ليستمتعوا بالجن ..!!

      والله أعلم .
      تحياتي لك

      حذف
    4. كفيت و وفيت يا أستاذى الجليل ..
      و ارى ان إجابتك على أخونا الفاضل نزار .. كان متمما للموضوع رقم (31) قسم (ماهى الروحانيات؟) ..
      كما انه إضافة و تأكيد لما جاء فى بعض المواضيع بنفس القسم و هى رقم (13 ، 18 ، 19 ، 35 ، 44) ..
      فجزاك الله خيرا على ردك القيم .. و بارك الله فى أخونا نزار على أسئلته التى تفجر لنا ينابيع علمك و معرفتك ..

      " اللهم بروح من عندك أيدنا و من علمك المكنون علمنا و على دينك الذى إرتضيته ثبتنا و اجعلنا من أهل الحسنى و زيادة . آمين

      تحياتى لكما

      حذف
    5. أستاذي وسيّدي الأكرم خالد،

      دائما تجودونا علينا بوقتكم الثّمين وبعلمكم الواسع، إجابة كافية ووافية ومحيطة إستفدت منها كثير جدّا؛ وإن كنتُ هنا أجد معينا لي على مزيد الفهم فإنّي اعلم أنّكم لكم تمنّيتم أن تجدوا في بداية سلوككم ما نجده من طيّب الإجابات هنا نحن أهل المدوّنة بتلك السّهولة، أسأل الله لكم أن يكتبكم أمّة لوحدكم، فأنتم تحيون بذلك الأنفس؛ أمدّكم الله بنفائس علومه وقهر بِكُمْ بِهِ جميع خصومه، وزادكم منه قربا في كلّ وقت وحين، وسقاكم من بحار عرفانه وآنسكم به سبحانه بحياة قلبيّة لا تنام، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    6. أختي الكريمة هالة،
      تنويهك جميل جدّا وفي موضعه، نستفيد منه بمزيد مراجعة الموضوعات المذكورة. رفع الله قدرك دنيا وآخرة وكتبك من الصدّيقات وتقبّل منك جميع طيّب دعواتك، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    7. ربي بارك لنا في الجميع
      واجعلهم من أهل الحسنى وزيادة

      حذف
    8. بارك الله فى السائل والمجيب دائما استاذنا نتعلم منك ومن ردودك وان كانت موجودة مسبقا دائما ردودك جرعات منشيطة للعقل والقلب كل عام وانت وكل اهلك بخير وفى احسن حال

      حذف
  4. *قصة_قصيرة_وعبرة*  (())˛⇣

    [ *ڪان أحـــــــد* *الصالحيـــــــن يدعو:*
    *اللهم بارڪ لي في رزقي* *فسأله أحدهم: لم أسمعك تقول اللهم ارزقني!..*
    *فرد عليهۂ  : الرزق مضمون من الله ولكن أسأل اللهۂ* *البرڪة في الرزق فالبرڪة جند خفي من جنود الله ،* *يرسلها لمن يشاء ، فإنـﮪـــــــا إذا حلت في الماء أكثرته ، وإذا حلت في الولد* *أصلحهۂ  ، وإذا حلت في الجــــــسم قوتهۂ  ، وإذا حلت في القلب أسعــــــدتهۂ وإذا* *حلـــــــت في المال زادتهۂ ...].*

    *دعاء : نسأل اللهۂ  لنا ولڪم وللمسلميـــــــن البرڪة في ڪل شـــــــيء..♥✨*

    ردحذف
    الردود
    1. قصّة طيّبة أخي مجد،
      أحسن الله إليك وزادك علما ورفعة وسجّلك من أهل الإحسان، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين

      حذف
  5. غير معرف10/6/18 4:30 ص

    الله الله الله كانك قرأت مابي من ضرر وعطب وتخلف ذهني وتعوق فكري فخطت يمينك انوار استشرقت على ضلمات نفسي وقلبي لتحررني من قيود عبوديتي فهاانا احاول جاهده بالسعي مقصرت اظن اني كذلك ماانا الا كسوله مخموره بهوى نفسي احسبني ابغي التقرب فاساله ان يوفقني فهو الذي يجازي بمقدار الذره فاحسب ان لي هذا المكيال لاني اردد اسم محمد على لساني فهو شفاعتي عنده
    جزاك وحياك وبياك ورفعك وزادك وحفظك ونجاك وسترك وحجبك والبسك لباس التقوى يارجل تعج روحه بالنور فاسقنا غيث سقاك رسول الله من حوضه اللهم منا الدعاء منك الاجابه


    كل يوم يزيد احترام لك وتزيد صوره لنفسي بالتشقق ...

    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد واله وسلم


    نسيم .....🌸الصفا ...

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته خواتم مرضيه للجميع واسأل الله ان يتقبل منا القليل ويعفو عنا الكثير اعزائي اعضاء المدونه جميعا اتمنى لكم الخير والصحه دوما...منذ ان رزقني الله بدخول هذه المدونه وانا كل يوم اقرأ فيها وافهم الكثير الكثير واتأكد اكثر ان دخولي هذه المدونه فعلا ليس ابدا صدفه فأحمدالله على هذه النعمه التي اشعر بها ان الله يحبني ووفقني بها
    العجيب اني من يومها فقدت القدره على التعليق او التواصل مع الاستاذ خالد تعطل حسابي في خانة الارسال في المدونه وكل يوم احاول اصلاح هذا الشيء وللاسف لم اتمكن واليوم وفقني الله له الحمد بدون مااعرف كيف الطريقه هههههه المهم ان حسابي اشتغل من جديد ولله الحمد
    تحياتي للجميع واتمنى ان يتواصل معي الاستاذ خالد على الهانج اوتس لأني حتى هذا فشلت فيه برغم كتب له عدة مرات وكتب الله اجركم جميعا.

    ردحذف
    الردود
    1. أختى الفاضلة / ابتسام
      مرحبا بعودتك و مشاركتك لك التعليقات ..
      و ان شاء الله يتم التواصل مع أستاذنا الجليل ..

      لك دعوات بمثل دعواتك و زيادة أضعافا مضاعفة من فضل الله الكريم

      تحياتى لك 🌹

      حذف
    2. اهلا ومرحبا بك معنا يا ابتسام .. سعداء بعودتك ونتمنى ان تفيدي وتستفيدي ..

      تحياتي لك .🥀🥀

      حذف
  7. يقف عقلي عاجزا امام حكمة وتدابير الله فينا ولنا امام قراءتي لهذا الموضوع القيم...!!
    حيث انه من المفترض ان استشير ا.خالد في مشكله لاحد الاخوات فاذا بي اجد كل الاجابات هنا ..!!

    ياإلهي ويا ستير ويا مالك الملك ويا مولاي ويا مدبر كل امر ومعلم كل متعلم وهادي كل ضال اغفر وارحم وتجاوز عما انت به اعلم .

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا ومولانا وحبيبنا وهادينا ونبينا ورسولك محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه واتباعع واحبابه وسلم تسليما كثيرا .

    جزاك الله خيرا كثيرا استاذي وسيدي ومولاي خالد .

    ردحذف
  8. بسم الله ما شاء الله
    لا قوة إلا بالله
    فما أجمل رسالتك اليوم أستاذ خالد
    زادك الله تأييدا وعلما وتثبيتا وجعلك من اهل الحسنى وزيادة
    واكرمنا جميع أهل المدونة بالفهم وحسن الاتباع آمين يارب العالمين

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اهل المدونه الكرام , استاذ خالد , زائرى المدونه الصامتون الافاضل ..ارجو من الله ان تكونوا باحسن حال وفى احسن حال والى احسن حال
    عذرا منى لعدم مشاركتكم فانا من الان سأتابع ف صمت روائع تعليقاتكم ومواضيع استاذ خالد
    لا تنسونى من دعائكم ولكم بالمثل أضعاف مضاعفة من فضل الله الكريم
    حفظكم الله ورعاكم وايدكم بجنود من عنده وجعل لكم من لدنه وليا ونصيرا وايدكم بروح من عنده
    تحياتى لكم جميعا

    ردحذف
    الردود
    1. ولك بمثل دعاءك الطيب ولدنا أحمد
      ربي يبارك في وقتك
      ويكتب لك الخير في خطواتك

      لكن ان شاء الله بعد ايام سترجع وتشاركنا هههه لأنه من غير المعقول ما تهنينا بالعيد .. يجعله فرح وبهجة وسرور عليك وعلى الجمييع آميين

      حذف
    2. امين امين امين..يارب..وبلغك الله بكل خير وسعادة ّ..في الارض والسماء ..والدنيا والاخرة ..امين ..يارب
      اخي المحترم احمد تاثرت كثيرا برسالتك ..سنفتقد ردودك..وتعليقاتك..وبالاحرى سنفتقد روحانيتك الطيبة ماديا..لكن ستظل روحانيتك الطيبة تجول في المدونة..لاثرك الطيب فيها..
      نامل باذن الله ان تكون وصلة قريبة تكسر باب مدينة الصمت..يارب

      حذف
    3. اخى الفاضل/ احمد

      ان شاء الله يكون الغياب صمت و تفكر .. و قرب من الله عز وجل .
      و صدقت قطر الندى .. و راق لى تعقيبها ..
      دمت الى الله اقرب و على طاعته ادوم .

      تحياتى لك

      حذف
    4. زعلتني يا أحمد و الله .. تعليقاتك لها وقع طيب و فيها جبر للخواطر .. اتمنى أن يكون صمت إرتقاء إن شاء الله و ألا تغيب عنا طويلاً..

      حياك الله.

      حذف
    5. اختى قطر وهاله وخديجة وانجى ...جزاكم الله خير الجزاء على شعوركم النبيل لا تقلقوا فانى بخير والحمدلله ..لا اقدر ع رد جبر خواطركم الى ولكن الله قادر ع جبر خواطركم جميعا فالله يجبر بخاطركم ويسعدكم ف الدارين وفى الحياتين
      اخى مجد و مسلم ...جزاكم الله خيرا لسؤالكم عنى
      استاذ خالد..شرف لى سؤالك عنى والاطمئنان على فجزاك ربى خير الجزاء ..صدقنى لا اقدر ع رد شىء مما تعلمنا اياه ومما تربينا عليه ...فالله هو الشكور
      يعجز لسانى وقلبى عن الدعاء لك بكل ما اريده ..وافوض امرى الى الله ف هذا فهو يعلم السر واخفى .
      اخيرا باقى الاسرة وباقى الاعضاء وهل المدونه الكرام جميعا
      اسال الله ان يجعل لكم من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ويرزقكم من حيث لا تحتسبوا
      وان يكفيكم شر كل ذى شر ويرضى عنكم ويراضيكم وان يتقبل منكم سائر اعمالكم ويجبرها ويجبر قلوبكم كلكم اجمعين.

      حذف
    6. نسعد بهذا التواصل يا اخي العزيز الطيب احمد ..ونحمد الله على انك بخير ..اذا احببت ان تستشير استاذ خالد او احد الاخوة في اي شيء لا تترد ابدا ..نحن نسعد بتواصلك حتى لو كان بالقليل..ونسئل الله مالك الملك ذو الجلال والاكرام ارحم الراحمين..ان يمن علينا دائما بتواصل الاحبة ولو بالقليل..في القريب العاجل ..يارب ..فبعد مدد الله الوهاب الباسط السخي الكريم الحنان المنان..والله الذي لا اله الا هو ..ففي تواصل احبة المدونة لمدد لنا..عظيم..فيها..وفي حياتنا..مسخر لنا من لدن سميع قريب مجيب حنان لطيف رحيم يقول تعالى:" وما يعلم جنود ربك الا هو "
      نحبكم جيعا للله يا ناس ..يا صامتين ..تواصلوا معنا ولو بالقليل..دعاء ، كلمة طيبة ، استفسار ،اي شيء ..ولو القليل..
      جزاكم الله خيرا احبتنا الكرام..😘🌷💕💕
      اعتذر ثقل لساني عن اي شيء في المدونة ..سوى هذه الكلمات البسيطة التي جالت في قلبي فاحببت ان ابوح واتواصل بها..بمشيئة الله..

      حذف
    7. نفحات فى حب سيدى ومولاى (ابا الزهراء ) (خيرالبرية)


      (سيد الاولين والاخراين)

      (سيدى وحبيبى محمد رسول الله) صلى الله علية وسلم

      الصلاة والسلام عليك يا منبع الطيب يا نعم الحبيب يا من بالصلاة علية القلب يطيب

      وبك الرحمن لدعواتنا يجيب ونقبل عند الله جل جلالة باستغفارك لنا عند المولى القريب

      صلاة ببركاتهايكتب لنا الله بجوار فى المدينة دنيا وبرزخ واخرة بجاه الحبيب

      وعلى الك وولديك كل لمحة ونفس وعدد انفاس محبيك وعاشقيك وكل من تمن وصالك وهام حبا فيك


      كل عام وانتم بخير

      حذف
    8. اخى احمد دعواتى ان تكون فى احسن حال

      واعلم ( ان النور جند القلب والظلمة جند النفس

      فاذا اراد الله ان ينصر عبده امده بجنود الانوار

      وقطع عنة مدد الظلم والاغيار

      النور لة الكشف والبصيرة لها الحكم والقلب لة الاقبال والادبار


      من شرح الحكم العطائية لابن عطاء السكندرى

      حذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهل واحبة المدونة الكرام..
    باركك الله معمنا ومربينا الفاضل خالد..وجعلك الله لنا نبراسا نستنير به في ظلمات النفس وظلمات الشيطان ..لنخرج باقل خسائر ممكنة ..وبارباح لا مثيل لها ..مزيدا من الحب ..والقرب ..والايمان..
    وزادك الله نورا على نور من نوره الذي لا يندثر..
    يارب امين..

    ردحذف
  11. استاذي الغالي استاذ خالد لك مني كل الشكر والتقدير فكأن مقالك الرائع قد فصل عليا فسبحان الله.والحمد لله انه جعل لنا القران عربيا حتى نفهم ظاهره ونحس ونتذوق بباطنه.ومما لامس روحي قولك.(ولذلك حينما تدعو بصدق ايمان واخلاص يقين فاعلم ان هناك تدبيرات خفية يدبرها لك الله بطرق انت لا تعلمها).فاللهم اجعل حبك هو احب لنا من انفسنا ومالنا واولادنا فانت ادرى بنا منا.

    ردحذف
  12. السلام عليكم اهل المدونه جميعا .جزاك الله خيرا ا.خالد .بانتظار المقال القادم ان شاء الله

    ردحذف
  13. *يحكى ان*

    عند شراء الدجاج الحي🐔 تجد أن
    صاحب المحل يدخل يده في القفص ليمسك الدجاج من أجل ذبحه ونتفه وليس هذا هو المهم...... ولكنه عندما يدخل يده في القفص يهرب الدجاج ويبتعد إلى الداخل فيكون بحالة فزع
    فيأخذ من حق عليها الذبح
    فيعود الدجاج إلى وضعه الطبيعي يأكل ويشرب
    وتتكرر هذه العمليه بإستمرار
    ويبقى الدجاج بين حالتين
    الأولى فزع من الذبح (لحظة الهروب)
    الثانيه نسيان(يأكل ويشرب)
    لكنه مع هذا كله في آخر النهار سيكون القفص مفرغ بالكامل من الدجاج ولايبقى إلا الأثر
    العبره.... هذا هوحالنا مع ملك الموت
    نرى الأموات ونتعظ لحظات (مراسم الدفن)
    وبعد ذلك نعود للدنيا كأن شيئا لم يكن

    لكن في نهاية المطاف الكل سيموت (مسألة وقت)
    يقول الحق تبارك وتعالى
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (كل من عليها فان.. ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام)
    اللهم أحسن خاتمتنا يا رب العالمين..

    *رمضان كريم*

    ردحذف
    الردود
    1. يارب وفق الجميع لليلة القدر
      ....................
      يارب يارب يارب
      = أدعو لكل المسلمين

      حذف
    2. قصيده شهيره للحبيب عبد الله بن الحسين بن طاهر باعلوي الحضرمي ولد في تريم بحضرموت سنة 1191 ه.
      قيلت في وقت محن وشده واذى وكثيرا ما يدعو بها اهل حضرموت في الشدائد:
      >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

      يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين .. يا أرحم الراحمين فرج على المسلمين

      يا ربنا ياكريم ياربنا رحيم .. أنت الجواد الحليم وأنت نعم المعين

      وليس نرجو سواك .. فادرك إلهي دراك

      قبل الفنا والهلاك .. يعم دنيا ودين

      ومالنا ربنا سواك يا حسبنا .. ياذا العلا والغنى وياقوي يامتين

      نسألك والي يقيم العدل كي نستقيم .. على هداك القويم ولا نطيع اللعين

      ياربنا يامجيب .. أنت السميع القريب

      ضاق الوسيع الرحيب .. فانظر إلى المؤمنين

      نظره تزيل العنا عنا وتدني المنا .. منا وكل الهنا نعطاه في كل حين

      سالك بجاه الجدود .. وإلى يقيم الحدود

      عنا ويكفي الحسود .. ويدفع الظالمين

      يزيل للمنكرات يقيم للصلوات .. يأمر بالصالحات محب للصالحين

      يزيح كل الحرام يقهر كل الطغام .. يعدل بين الأنام يؤمن الخائفين

      رب اسقنا غيث عام نافع مبارك دوام .. يدوم في كل عام على ممر السنين

      رب أحينا شاكرين .. وتوفنا مسلمين

      نبعث من الآمنين .. في زمرة السابقين

      بجاه طه الرسول .. جد ربنا بالقبول

      وهب لنا كل سول .. رب استجب لي آمنين

      عطاك ربي جزيل .. وكل فعلك جميل

      وفيك أملنا طويل .. فجد على الطامعين

      يارب ضاق الخناق .. من فعل مالا يطاق

      فامنن بفك الغلاق .. لمن بذنبه رهين

      واغفر لكل الذنوب .. واستر لكل العيوب

      واكشف لكل الكروب .. واكف أذى المؤذيين

      واختم باحسن ختام .. إذا دنا الإنصرام

      وحان حين الحمام .. وزاد رشح الجبين

      ثم الصلاة والسلام .. على شفيع الأنام

      والآل نعم الكرام .. والصحب والتابعين

      حذف
    3. بسم الله ماشاء الله لا حول ولا قوة الا بالله
      زادك الله نورا على نور اخي العزيز مجد..الله يكثر من اطلالاتك الجميلة..الراقية ..الهادفة..
      القصيد تبارك الله هو حقا مدد للتواصل مع ربنا ما اجمله..
      اللهم فرج هم المهمومين وافتح ببركات تسع السماوات البع ومن فيهن والاراضين السبع ومن فيهن على كل المكروبين ..واقضي الدين عن المدينين ..وارحم موتانا و موتى جميع المسلمين ..وتلطف بنا جميعا من كرم وواسع لطفك بالرضا والمحبة والقرب والهدى ..يارب امين..

      حذف
  14. من اللطائف القرآنية :

    أن سورة النحل افتتحت بالنهي عن الاستعجال:
    "أتى أمر الله فلا تستعجلوه .."

    وختمت بالأمر بالصبر:
    "واصبر وما صبرك إلا بالله.. "

    وما بين التروي والصبر
    يكمن خير لا يعلم به إلا الله سبحانه وتعالى

    فالثقة بالله لا حدود لها .....

    والصبر عاقبته أجر بغير حساب ...
    ....
    قولو : يارب
    وما خاب من قال يارب

    ردحذف
    الردود
    1. أكثرنا يُعاني ومعه قصة مؤلمة في حياته ...

      بعضنا = فقر
      بعضنا = مرض / نفسي / عضوي / عصبي / عقلي / روحي / روحاني

      بعضنا = زوج / زوجة / أبن / أبنة / أخ / أخت / جار / عائلة = سيئة

      بعضنا = معاق / أصم / أبكم / أعمى / مشلول / ضغط / سكري / سحر / عين / مس / حسد = مزمن = فترة طويلة = سنيين عديدة ...

      بعضنا = أعزب / عانس / أرمل / طلاق
      بعضنا = خلفته كلهم ذكور وعاوز بنت / خلفته كلهم بنات وعاوز ذكر
      بعضنا = عقيم = مينجبش = ونفسه بمولود = ذكر أو أنثى = مبيدلعش
      بعضنا = ينجب ومعاه ولد وبنت = لكن مش مرتاح ، ليش مش مرتاح يا مجد ؟
      لانه عاووز أن يكون معاه ذرية كثيرة جدا جدا
      ..
      بعضنا = معاه ذرية كثيرة جدا 4 أولاد + 3 بنات = لكن مش عاجبه يتمنى موتهم عشان مافيش معاه فلووس يطعمهم !
      بعضنا = عايش ببيت صغير ملك = لكنه مش مرتاح !!
      لانه عاوز فلة !
      بعضنا = عايش ببيت كبير = فلة = لكن مش مرتاح عاوز قصر !! = ( لو معاه وادي ذهب لتمنى وادي آخر ولايملى جوف أبن آدم الا التراب ويتوب الله على من تاب ) !!
      ...
      بعضنا = بصحة وعافية وغني جدا ، لكن مش عاجبه وضعه بالتركيبة الأجتماعية = من فئة أو طبقة أجتماعية مش كبيرة !
      بعضنا = مش عاجبه لون بشرته
      بعضنا = مش عاجبه نوعية شعره
      بعضنا = معاه فلووس بالبنك + سيارة + بيت كبير + ذرية + منصب أجتماعي = لكن مش مرتاح لانه عاوز أن يكون وزير لكنه لم يتمكن ولم يوفق !! لذالك هو : بضغط وذبحة صدرية ومعاناة نفسية عل الرغم من الفلووس والمنصب وكافة الأُبهة والبهرجة ووو...
      .............
      الدنيا دنية = من الدنو والتحتية والسفلية والتعب والنكد !!
      ...
      وذي دنيا دنية = حوادثها كثيرة
      وعيشتها = حقيرة
      ومدتها = قصيرة
      ولايحرص عليها = سِوى أعمى البصيرة ! ، عديم العقل لو كان يعقل = كان أفكر
      يامسلم
      تفكر في فناها
      وفي قلة غناها
      وفي كثرة عناها
      ............
      وأفضل الذكر = لااله الا الله
      .
      وصلو على رسول الله

      حذف
    2. ----------------------------
      يارب يـا عالـم الحـال إليـك وجهـت الآمـال
      فامنـن علينـا بالإقبـال وكن لنا واصلـح البـال
      يارب يـارب الاربـاب عبدك فقيرك على البـاب
      أتى وقد بـتَّ الاسبـاب مستدركاً بعد مـا مـال
      ياواسع الجـود جـودَك الخير خيـرك وعنـدك
      فوق الـذي رام عبـدُك فادرك برحمتك في الحال
      يا موجـد الخلـق طُـرَّا وموسـع الكـل بِــرَّا
      نسألـك إسبـال ستـرا على القبايح والاخطـال
      يامن يـرى سـر قلبـي حسبي اطلاعك حسبـي
      فامـح بغفـوك ذنـبـي واصلح قصودي والاعمال
      ربِّ عليـك اعتـمـادي كمـا إليـك استـنـادي
      صدقا وأقصـى مـرادي رضاؤك الدائـم الحـال
      يـاربِّ يـاربِّ إنــي أسألـك العفـو عـنـي
      ولم يخـب فيـك ظنـي يامالـك الملـك يـاوال
      أشكـو إليـك وأبـكـي من شؤم ظلمـي وإفكـي
      وسـوء فعلـي وتركـي وشهـوة القيـل والقـال
      وحـب دنيـا ذميـمـة من كـل خيـر عقيمـة
      فيهـا البلايـا مقيـمـة وحشوها افات واشغـال
      ياويـح نفسـي الغويـة عـن السبيـل السويـة
      أضحـت تـروج عليـه وقصدها الجـاه والمـال
      يـارب قــد غلبتـنـي وبالأمـانـي سبتـنـي
      وفـي الحظـوظ كبتنـي وقيدتـنـي بالاكـبـال
      قـد استعنـتـك ربــي علـى مـداواة قلـبـي
      وحـل عقـدة كـربـي فانظر إلى الغـم ينجـال
      يـارب ياخيـر كـافـي أحلـل علينـا العوافـي
      فليس شـي ثـم خافـي عليك تفصيـل واجمـال
      يـارب عبـدك ببـابـك يخشـى أليـم عـذابـك
      ويرتـجـي لـثـوابـك وغيث رحمتـك هطـال
      وقـد أتــاك بـعـذره وبانكـسـاره وفـقـره
      فاهزم بيسـرك عسـره بمحض جودك والافضال
      وامنـن عليـه بتـوبـة تغسله مـن كـل حوبـة
      واعصمه من شر أوبـه لكل ما عنـه قـد حـال
      فأنـت مولـى الموالـي المنـفـرد بالـكـمـال
      وبالعـلـى والتعـالـي علوت عن ضرب الامثال
      جودك وفضلـك وبـرك يرجى وبطشك وقهـرك
      يخشى وذكرك وشكـرك لازم وجودك والاجـلال
      يـارب أنـت نصيـري فلقـنـي كــل خـيـر
      واجعل جنانك مصيـري واختم بالايمـان الآجـال
      وصلِّ فـي كـل حالـة علـى مزيـل الضلالـة
      مـن كلمتـه الغـزالـة محمـد الهـادي الـدالّ
      والحـمـد لله شـكــرا على نعـم منـه تتـرى
      نحمده سراً وجهراً و بالغدايا و الأصال
      ............................
      كلمات / الإمام عبدالله بن علوي الحداد
      ...........
      https://www.youtube.com/watch?v=qjb1zQuolsM

      حذف
    3. ربِّ عليـك اعتـمـادي كمـا إليـك استـنـادي
      صدقا وأقصـى مـرادي رضاؤك الدائـم الحـال
      >>>
      يـاربِّ يـاربِّ إنــي أسألـك العفـو عـنـي
      ولم يخـب فيـك ظنـي يامالـك الملـك يـاوال
      >>>
      قـد استعنـتـك ربــي علـى مـداواة قلـبـي
      وحـل عقـدة كـربـي فانظر إلى الغـم ينجـال
      >>>
      يـارب ياخيـر كـافـي أحلـل علينـا العوافـي
      فليس شـي ثـم خافـي عليك تفصيـل واجمـال
      >>>
      يـارب أنـت نصيـري فلقـنـي كــل خـيـر
      واجعل جنانك مصيـري واختم بالايمـان الآجـال
      .........
      قولو: يارب يارب يارب = ماخاب من قال يارب

      حذف
    4. أيُها
      الموجوعيين
      المتألمين
      التعابانيين
      الحيارى
      المظلوميين
      المقهوريين
      المغلوبيين
      الزعلانيين
      الحزينيين
      الخائفيين
      القلقانيين
      المتوتريين
      المخذوليين = مافيش حد يسمعكم ولايساعدكم ولايوقف بجانبكم ولايجبر بخاطركم
      كلكم الان الان الان
      تعالو الى حضن الله
      تعالو الى حضن رسوله وعبده النبي محمد
      تعالو الى حضن القرأن الكريم
      ..
      (وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3))
      ...
      (وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ (126) وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ (127) إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوا وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ (128)) . النحل .
      ...
      كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۖ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ (57) وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُم مِّنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (58) الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (59) . العنكبوت .
      ...
      وَمَا هَٰذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ ۚ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (64) . العنكبوت .
      ...
      وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69) . العنكبوت .
      .......
      بأذن الله غدا نواصل

      أوصيناكم الدعاء لكل المسلمين

      حذف
    5. (وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157) . البقرة .
      ...
      خوف + جوع + ونقص بالمال . الفلووس . + نقص بالانفس . موت كثير + مافيش انجاب . + الثمرات = كلها أبتلاءت شديدة
      = عاوز صبر + أستمداد الصبر من الله سبحانه .
      = عاوزة الرجووع الى الله دائما وأبدا = (إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ) = جائزة عظيمة = تبديل الظلمات الى نور والغم الى فرح وهداية.

      ..
      بس عاوزة صبر صبر صبر = قولو:
      يارب وماخاب من قال يارب

      حذف
  15. جزاك الله خيرا يا سيدي وأستاذي خالد، سبحان المُدبر.

    ردحذف
  16. (الجميع يريد أن يعيش في قمة الجبل غير مدركين أن سر السعاده في تسلقه)

    ماركيز

    ردحذف
  17. ٢٤- السعادة ..

    لذة تسري في القلب كأن القيود التي عليه قد أزيلت .. فلا يشعر إلا باللحظة و لا يعدو الفكر الحاضر .. ففي السعادة ينقطع عن الماضي و المستقبل فلا هم يخشاه و لا حزن يجذبه للأمس ..

    قد تكون بخبر يسعده أو بشهوة تملأه أو بلقيا حبيب أو بشعور بالطهر و القرب من شريف ..

    تعددت صورها فاختلفت حقائقها .. بعضها يتبعه ألم الفراق و بعضها يتبعه دوام الإشتياق .. و لكن أشدها و أجملها و أقلها كدراً و الماً .. عندنا تجد قلبك .. عندما تخاطبه و تصدقه .. عندما يسري شيء من النور خلاله فتشعر بقربك منه و بقربه من عالم الروح ..


    ___________________

    # الطريق إلى القلب .. الشيخ / علاء عبد الحميد .. الحلقة الرابعة و العشرون..

    ردحذف
    الردود
    1. بارككي الله اختي الحبيبة انجي ..وغمركي الله بسعادة الدارين ، وفتح عليكي ببركات من السماوات.. والارض..يارب امين..

      حذف
    2. آمين آمين آمين يارب .. ربنا يبارك فيكي يا خديجة الجميلة و يجبر بخاطرك يارب.

      حذف
  18. ٢٥ - الخاطر ..

    يأتيك كوميض لاح في سماء قلبك وسط الظلمة فيشرق قلبك .. أو كنار وسط سكون قلبك فيضطرم ..

    يأخذك للماضي حيناً أو يحلق بك في سماء الروح أحياناً أخرى .. يأتيك بالفهم أو بالوهم .. كأن هناك من حدثك أو ذَكَرَك ..

    ربما آتاك سريعاً و رحل سريعاً فلا يكاد يبقى له أثر و ربما حرك منك كل ساكن و آتاك التكرار حتى انشغل به العقل فتداعت الأفكار و ربما نهضت له الجوارح ..

    ربما أكثر من زيارتك واهناً .. ثم يزداد وضوحاً .. تجد كأنه يقترب منك رويداً رويداً ..

    نعم .. بعضه خاطر شريف يسمو بروحك و آخر يسمو بعقلك و بعضه خاطر مَخُوفٌ يحرك ساكنك و يثير نفسك ..

    قد تدفعه بصرف الفكر إلى غيره و قد تنصت إليه فمازال يحدثك حتى يستولي عليك .. إنه يأتي دوماً .. أما بقاؤه او إنصرافه .. ف رهينٌ بك ..

    ___________________

    #الطريق إلى القلب ... الشيخ / علاء عبد الحميد ... الحلقة الخامسة و العشرون ..

    ردحذف
    الردود
    1. الله ياحي يا احديافرد ياصمد يامن لاشريك له فى الملك ولاولد اليك ادعو فانت السند اجعل لنا فرجا يامفرج الكرب وجدعلينا فانت الغنى الاحد

      حذف
    2. دعاء جميل يا أسماء ..لا تنسينا من دعائك النهاردة..

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف