الروحانيات فى الإسلام: ج3: رسالة الرفعة والمكانة - ما معنى كلمة ( السيد ) كصفة لله ولغة وشرعا - مفهوم العارفين لكلمة "السيد" - أفلا يعقلون .. أم أنهم يستبيحون - أقوال العلماء في إجازة قول السيادة - ما معنى حديث (السيد الله)

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 22 مايو 2018

Textual description of firstImageUrl

ج3: رسالة الرفعة والمكانة - ما معنى كلمة ( السيد ) كصفة لله ولغة وشرعا - مفهوم العارفين لكلمة "السيد" - أفلا يعقلون .. أم أنهم يستبيحون - أقوال العلماء في إجازة قول السيادة - ما معنى حديث (السيد الله)

بسم الله الرحمن الرحيم

(الجزء الثالث)
( رسالة الرِّفعةِ والمَكانة )
..:: في جواز الأدب مع النبي ب "سيدنا ومولانا" ::..

( اللهم علِّمنا الأدب معك ومع نبيك .. آمين)


* فهرس :
:: الفصل الثالث :: معنى السيد لغة وشرعا ::
1- ما معنى كلمة ( السيد ) كصفة لله ولغة وشرعا ؟
2- كلام نفيس عن معنى كلمة ( السيد ) ؟
3- مفهوم العارفين لكلمة "السيد" ؟
4- أفلا يعقلون .. أم أنهم يستبيحون ؟ ::..
5- طائفة ثالثة تُكَفِّر من يوقِّر الرسول بوصفه "سيدنا" ؟
6- أفلا يعقلون ؟ .. أم أنهم يستبيحون ؟
7- طائفة ثالثة تُكَفِّر من يوقِّر الرسول بوصفه "سيدنا" ؟
8- أقوال العلماء في إجازة قول السيادة ؟

..:: الفصل الرابع ::.. شرح حديث (السيد هو الله) !!

9- الطائفة الرابعة والأخيرة : أنكرت وصف النبي بالسيد دون تكفير لأحد مستدلة بحديث (السيد الله) ؟
10- ما معنى حديث (السيد الله) ؟!

******************************
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل رسالة الرفعة والمكانة في حق سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

* وفي هذا الجزء نتعرف على معنى كلمة "السيد" لغة وشرعا .. ونشرح لكم معنى حديث (السيد هو الله) .. حتى يتبين لك مدى خطأ من أنكر لفظ السيادة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ..

* نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

*********************************
..:: الفصل الثالث ::..
*****************************
..:: ما معنى كلمة ( السيد ) كصفة لله ولغة وشرعا ؟ ::..

1- معنى اسم السيد في حق الله :
قال الشيخ نور الدين القاري رحمه الله (المتوفى: 1014هـ):

(السَّيِّد الله) : الَّذِي يَمْلِكُ نَوَاصِيَ الْخَلْقِ وَيَتَوَلَّاهُمْ وَيَسُوسُهُمْ هُوَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ ..
مرقاة المفاتيح ج7 ص3074

2- معنى (السيد) في اللغة :
* قال الشيخ جمال الدين الكجراتي رحمه الله (المتوفى: 986هـ) :
والسيد يطلق على الرب والملك والشريف الفاضل والكريم والحليم ومتحمل أذى قومه والزوج والرئيس والمقدم .
مجمع بحار الانوار ج3 ص141

* قال الإمام النووي رحمه الله (المتوفى: 676هـ) :
في لفظ السيد : اعلم أن السيد يُطلق على الذي يفوق قومَه ، ويرتفعُ قدرُه عليهم ، ويُطلق على الزعيم والفاضل ، ويُطلق على الحليم الذي لا يستفزّه غضبُه ، ويُطلق على الكريم ، وعلى المالك وعلى الزوج ، وقد جاءت أحاديثُ كثيرةٌ بإطلاق سيد على أهل الفضل .
الأذكار للنووي ص362

* قلت : (خالد صاحب الرسالة) ..
تعليقا على جملة الإمام النووي (وقد جاءت أحاديثُ كثيرةٌ بإطلاق سيد على أهل الفضل) .. فهل هناك من هو أفضل من سيدنا رسول الله لنقول له سيدنا ؟

* فجملة الإمام النووي فيها إشعارا بأن من يجحد قول ( سيدنا ) للنبي .. ما هو إلا جاحد لفضل النبي صلى الله عليه وسلم ..!! وهذا كلام حق  بلا ريب ..!!

3- معنى (السيد لغة وشرعا) :
قال العلامة الإمام الشيخ مجد الدين الفيروآبادي رحمه الله (المتوفى: 817هـ) :
(والسيد: المتولِّى للسواد أَي الجماعة الكثيرة) ؛ ولما كان من شرط المتولِّي للجماعة أَن يكون مهذَّب النَّفس قيل لكلّ مَنْ كان فاضلاً عن نفسه : سَيّد .
وعلى ذلك قوله : (وَسَيِّداً وَحَصُوراً)
وسمّى الزَّوج سيّداً : لسياسته زوجته ..
وقوله تعالى (إِنَّآ أَطَعْنَا سَادَتَنَا) أَي وُلاتنا وسائسينا.
بصائر ذوي التمييز ج2 ص134

* قال الدكتور حسن عز الدين الجمل :
1- ساد قومه يسودهم سيادة : شرف عليهم ورأسهم، فهو سيد، وجمعه سادة، وأصل السيد المتولي لسواد الناس أي جماعتهم الكثيرة.
2- سيدا: (مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِنْ اللَّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً) " 39/آل عمران".
السيد هنا: الكامل الفائق في الدين والخلق والعقل.
3- سيدها: (وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ) "25/يوسف"
السيد هنا الزوج، لما له من الولاية التي تشبه الملك.
4- سادتنا: (وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا) "67/الأحزاب" ..
أي الذين يتولون تدبير شئون السواد الأعظم منا ، من الملوك والولاة .
معجم وتفسير لغوي لكلمات القرآن ج2 ص353 .. مع بعض التصريف في وضع الأرقام .

*******************************

..:: كلام نفيس عن معنى كلمة ( السيد ) ::..

:: مع بعض إشارات العارفين ::

* قال الشيخ محمد علان الصديقي رحمه الله (المتوفى: 1057 هـ) ..
* أما المشايخ العارفون فقال بعضهم هو الراضي بالقضاء وقيل المتوكل وقيل عظيم الهمة وقيل المستغني عن غير مولاه ..
وقيل من لا يحسد غيره فالحسود لا يسود ..
وقيل المتحقق بحقيقة الدين الحق ..
وقيل المباين للخلق وصفاً وخلقاً وحالاً ..
وقيل من صحح نسبته مع أهل حضرة الحق فاستوجب به ميراث نسبته ..
وقيل من جاد بالكونين في حب مولاه فقربه وتولاه ..
وقيل من استوت أحواله عند المنع والعطاء ..
وقيل المتبع لأمره مولاه وقيل من غلب شهوته وهواه ..
وقيل من تخلى من أوصاف البشرية وتخلق بما ينبغي التخلق به من أوصاف الربوبية ..

* فهذه عشرون قولاً من أقوالهم وكل تكلم على قدر علمه وهمته وحاله ..


* قال اليافعي : والظاهر الذي لا شك فيه أن السيادة فيما يرجع إلى عرف النّاس تختلف باختلاف أحوال النّاس فالسيد عند المشايخ العارفين السادات ما تقتضيه أحوالهم المذكورة ..

* وعند العلماء الفضلاء ما تقدم من أقوالهم المذكورة .. (كما في قول الإمام النووي) ..

* والأوصاف التي يسود بها الإنسان عند أهل الدنيا من يتميز عنهم بأمر من أمورها التي يعظمونها كتولي أمر من أمور السلطنة يرتفع به على من دونه أو جمع مال أو علو جاه أو غير ذلك مما يتعاظمونه ..


* والسيد الكامل عند العرب من اجتمعت فيه صفات عديدة جميلة منها الكرم والشجاعة والرأي والحلم وحسن الخلق ورزانة العقل على ما ظهر لي من سرهم وأقوالهم وفهمته من قرائن أحوالهم وقد يكتفون بالثلاثة الأول أعني الكرم والشجاعة والرأي وبالأولين منها وبالأول منها اهـ .
الفتوحات الربانية على الأذكار النووية ج7 ص87

******************************

..:: أفلا يعقلون ؟ .. أم أنهم يستبيحون ؟ ::..

(طائفة ثالثة تُكَفِّر من يوقِّر الرسول بوصفه "سيدنا" !! )


* قلت .. ( خالد صاحب الرسالة ) ..
* حينما تقرأ كلام لبعض من خالطت الجهالة قلوبهم قبل عقولهم ويجحدون قول (سيدنا) للرسول .. فذلك لظنهم أن معنى كلمة (السيد) أي الخالق .. ولذلك يحلو لهم تكفير المسلم الذي يوقر النبي بسيدنا ومولانا ..!!

* ولذلك فهم يحرمون هذه الكلمة أن تقال للرسول ..!!
فنسبوا لأنفسهم السيادة وجحدوها للرسول ..!!
ويمكنك الرجوع لما ذكرناه من كلام العلماء في معنى كلمة السيد .. وأنت ستفهم في أي ضلال يسبح هؤلاء الجهلاء الضلالية ..!!

* بل وتجد بعض من ينتسب للسلفية وهو متمسلف جاهل ضلالي .. يقوم بتبديع وإشراك المسلم الذي يقول توقيرا للنبي (سيدنا ومولانا) .. وكأنه لم يقرأ القرآن أو السنة في يوم من الأيام ..!! كقوله تعالى : (مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِنْ اللَّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً) آل عمران39 .. وكقول النبي ( أنا سيد ولد آدم ولا فخر ) .. وغير ذلك كثير سنذكره لكم إن شاء الله .

* إن القائل بتكفير المسلم لتوقير النبي بسيدنا مولانا .. إنه حقا جاهل .. بل وكاذب على الله ..!! (  فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) الأنعام144 ..،  ( وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ ) النحل116

* ولكن الله وصمه بالجهل وطمس قلبه بالكذب في الشرع .. حتى يكشف لنا أنه ضال ومضل للمسلمين .. ويشهد عليه حاله أنه من الأخسرين أعمالا ..!!
ولا يظلم الله الناس شيئا ولكن أنفسهم يظلمون ..!!

* وكأن هذا الجاهل لم يعقل أن الله تجلى على حبيبه بأسماءه وصفاته حتى تحقق بها وتخلق بها .. ولذلك هو على خلق عظيم ..!!

* وكمثال .. يقول تعالى : ( لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ) التوبة128
فلا أدري أيهما أقوى في المعنى .. لو وصفناه بالسيد أم بكونه رؤوف رحيم ؟!!
أليس رؤوف رحيم من صفات الله أيضا ؟ كما زعموا عن وصف "السيد" ..!!
فلماذا لم ينكروا وصف الرأفة والرحمة على النبي كما أنكروا وصف السيادة ؟  

* ولما كان وصف السيادة له صلى الله عليه وسلم .. لا يختلف عن أوصاف التحقق والتخلق التي تجلى بها الحق على النبي مثل الرؤوف الرحيم .. فقد ثبت أن لفظ السيادة لا حرج في وصف النبي به .. !!

* كما يتبين لك ما سبق أن من يكفرون المسلمين ويجعلونهم مشركين .. ما هم إلا جماعة ضلالية جهلاء تماما بالدين .. يبتغون استباحة الآخر في دمه وماله وعرضه من وراء تكفيره ..!!

* إن هؤلاء المرتزقة التكفيريين قد جعلوا من الدين وسيلة كسب لهم .. وأحسب أنهم كلاب أهل النار كما كان أشياعهم الخوارج .. ونسأل الله لهم التوبة .. إن تابوا ..!!

*******************************
..:: أقوال العلماء في إجازة قول السيادة ::..

* قال الإمام النووي رحمه الله (المتوفى: 676هـ) :
في لفظ السيد : اعلم أن السيد يُطلق على الذي يفوق قومَه ، ويرتفعُ قدرُه عليهم ، ويُطلق على الزعيم والفاضل ، ويُطلق على الحليم الذي لا يستفزّه غضبُه ، ويُطلق على الكريم ، وعلى المالك وعلى الزوج ، وقد جاءت أحاديثُ كثيرةٌ بإطلاق سيد على أهل الفضل .
الأذكار للنووي ص362

* ثم قال رحمه الله بعد أن ذكر عدة أحاديث تدل على جواز التلفظ أدبا بالسيادة .. فقال :
لا بأس بإطلاق فلان سيد ، ويا سيدي ، وشبه ذلك إذا كان المسوَّد فاضلاً خيّراً ، إما بعلم ، وإما بصلاح ، وإما بغير ذلك ..
وإن كان فاسقاً ، أو متهماً في دينه ، أو نحو ذلك ، كُره له أن يقال سيّد.
الأذكار للنووي ص362

* قال الشيخ القاضي عياض رحمه الله (المتوفى: 544هـ) :
فليس في قول العبد : سيدى ، إشكال ؛ إذ قد يستعمله غير العبد ، ولا فيه ما يدخل لبساً ولا كبراً ولا تشبهاً بالخالق كما يأتي في لفظ الرب.
اكمال المعلم بشرح فوائد مسلم ج7 ص189

* قال الشيخ نور الدين القاري رحمه الله (المتوفى: 1014هـ):

(السيد الله) : الَّذِي يَمْلِكُ نَوَاصِيَ الْخَلْقِ وَيَتَوَلَّاهُمْ وَيَسُوسُهُمْ هُوَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ ..
وَهَذَا لَا يُنَافِي سِيَادَتَهُ الْمَجَازِيَّةَ الْإِضَافِيَّةَ الْمَخْصُوصَةَ بِالْأَفْرَادِ الْإِنْسَانِيَّةِ ; حَيْثُ قَالَ: " «أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ وَلَا فَخْرَ» " أَيْ: لَا أَقُولُ افْتِخَارًا ، بَلْ تَحَدُّثًا بِنِعْمَةِ اللَّهِ وَإِخْبَارًا بِمَا أَمَرَنِي اللَّهُ .
مرقاة المفاتيح ج7 ص3074

* قال الشيخ الصنعاني رحمه الله (المتوفى: 1182هـ) :
وأما قوله: (أنا سيد ولد آدم) فهو إخبار عما أعطاه الله من الشرف على النوع الإنساني واستعمال السيد في غير الله تعالى شائع ذائع ..
قال النووي : المنهي عنه استعماله على جهة التعظيم لا التعريف .
التنوير شرح الجامع الصغير ج6 ص488
* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
جاء في الحديث ( لا تقولوا للمنافق سيد فإنه إن يكن سيدًا فقد أسخطتم ربكم عز وجل ) ..
فعلمنا من هذا أن وصف السيادة لا مانع منه أن يتصف من يستحقه لما في اللفظ من معاني التكريم .. وإلا فما فائدة إنكار الوصف على المنافق فقط ..؟!!

* فلما كان إباحة الوصف لمن يستحقه هو دليل جواز من النبي .. فقد علمنا أنه لا يوجد أحد أحق باستحقاق السيادة إلا هو صلى الله عليه وسلم .. فكان حقا أن نوقره بكونه سيدنا صلى الله عليه وسلم .


* فكان هذا الحديث هو توجيه لنا في الدِّقة عند اختيار الأوصاف التي يستحقها كل انسان على قدر منزلته ومقامه .

****************************
..:: الفصل الرابع ::..
********************************
..:: ما معنى حديث (السيد هو الله) ؟! ::..
( الطائفة الرابعة والأخيرة : أنكرت وصف النبي بالسيد دون تكفير لأحد )

* قال بعض أهل العلم : لا يجوز وصف أحد بكونه "سيد" .. لأي شخص لحديث النبي الصحيح ( انطلقتُ في وفدِ بني عامرٍ إلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فقلنا أنت سيدُنا . فقال: السيدُ اللهُ تبارك وتعالى . قلنا : وأفضلُنا فضلًا ، وأعظمُنا طولًا . فقال : قولوا بقولِكم ، أو بعضِ قولِكم ، ولا يَسْتَجْريَنَّكم الشيطانُ )

* قلت (خالد صاحب الموضوع) ..
* نقول لمن استدل بالحديث السابق من أهل العلم .. هل يوجد أحد أنكر أن السيادة المطلقة لله رب العالمين ..!! كما ان الرأفة والرحمة المطلقة لرب العالمين ..!! ومع ذلك وصف النبي بالرؤوف الرحيم .. !!

* ولكنكم تخلطون المكانة الإنسانية بالمكانة الربانية خلطا لا يليق بأحد من أهل العلم أن يخلط هذا الخلط ..!! فضلا عن كون ما قلتموه مردود عليكم شرعا جملة وتفصيلا ..!!

* ولكن تعالوا نرى ماذا كان كلام العلماء في هذا الحديث ..!!

* قال الشيخ أبو عبيد أحمد بن محمد الهروي (المتوفى 401 هـ) :

قوله تعالى ليحيى: (وسيدًا وحصورًا) السيد: الذي يفوق قومه في
الخير، وسيد المرأة زوجها قال الله: (وألفيا سيدها لدا الباب) يقال: ساد قومه سيادة وسوددًا ، ويقال: السيد الحليم.
وفي الحديث: (فجاء رجل فقال: أنت سيد قريش؟ فقال: النبي - صلى الله عليه وسلم - السيد الله)
قال الأزهري: كره أن يمدح في وجهه ، وأحب التواضع ، وليس هذا بمخالف لقوله لسعد حين قال: (قوموا لسيدكم) أراد أفضلكم رجلًا ، وأما صفة الله فمعناه : أنه مالك الخلق أجمعين .
وقوله عليه الصلاة والسلام: (أنا سيد ولد آدم ولا فخر) أراد أنه أول شافع وأول من يفتح له باب الجنة، وقال أبو بكر: العرب تقول: هو سيدنا أي رئيسنا والذي نعظمه وأنشد:
سواء سيدنا وسيد غيرنا .... صدق الحديث فليس فيه تمارى
الغريبين في القران والحديث ج3 ص948

* قال الشيخ القاضي عياض رحمه الله (المتوفى: 544هـ) :
وقد قال للأنصار: " قوموا لسيدكم " يعنى سعد بن معاذ، وقال: " اسمعوا ما يقول سيدكم " سعد بن عبادة .
والسيد: رئيس القوم ومعظمهم ومقدمهم في الخير والفضل ، والقائم بأمورهم ومصالحهم . 
وسيد المرأة : بعلها ، قال الله تعالى: (وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَا الْبَابِ) .
وسيد الدار : قَيِّمُها ، وهو في حق الله تعالى بمعنى مالك الخلق ومدبرهم ..
فليس في قول العبد : سيدى ، إشكال ؛ إذ قد يستعمله غير العبد ، ولا فيه ما يدخل لبساً ولا كبراً ولا تشبهاً بالخالق كما يأتي في لفظ الرب.
اكمال المعلم بشرح فوائد مسلم ج7 ص189

* قال الشيخ بن المَلَك رحمه الله (المتوفى: 854 هـ) :
(السيد هو الله)؛ أي: الذي يملك أمور الخلق ويسوسهم هو الله تعالى، وأما العبد فسيادته قاصرة، قيل: إنما منعهم أن يدعوه سيداً مع أنه - صلى الله عليه وسلم - قال: "أنا سيد ولد آدم"؛ لأنهم قوم حديثُــوا عهد بالإسلام ، فحسبوا أن السيادة بالنبوة كهي بأسباب الدنيا.

* "فقلت: أنت أفضلنا فضلًا وأعظمنا طَوْلاً"؛ أي: عطاء.

* "فقال: قولوا قولكم"؛ أي: قولوا مجموع ما قلتم من قولكم: (أفضلنا فضلاً وأعظمنا طولاً).

* "أو بعض قولكم" بأن تقتصروا على إحدى الكلمتين من غير حاجة إلى المبالغة بهما.

أو معناه : قولوا قولَ أهل ملَّتكم ، فخاطبوني بما يخاطبونني : بالنبي والرسول ، ودعوا التكلُّف في الثناء .

* "ولا يَسْتجرينَّكم الشيطان" أي: لا يتَّخذنكم جَرِيَّه .. أي: وكيله ..
وهو من الجريِّ: الوكيل ؛ لأنه يجري مجرى موكِّله ، يريد: تكلموا بما حضركم من القول ولا تتكلفوه كأنكم وكلاء الشيطان تنطقون عنه في الإضلال والكفر والبدع ..
أو من الجرأة – بالهمزة - وهو الشجاعة ، فالمعنى : لا يجعلنكم ذوي شجاعة على التكلُّم بما لا يجوز .
شرح المصابيح لابن الملك ج5 ص269
وراجع ما قاله الشيخ المظهري في المفاتيح في شرح المصابيح ج5 ص298

* قال الشيخ بدر الدين العينى رحمه الله (المتوفى: 855هـ) :
معنى السيد الله : مَعْنَاهُ هُوَ الَّذِي تحق لَهُ السِّيَادَة ، كَأَنَّهُ كره أَن يحمد فِي وَجهه ، وَأحب التَّوَاضُع .
عمدة القاري شرح صحيح البخاري ج17 ص191

* قال الشيخ نور الدين القاري رحمه الله (المتوفى: 1014هـ):
(السَّيِّدُ الله) وَفِي نُسْخَةٍ (السَّيِّدُ هُوَ اللَّهُ) . بِزِيَادَةِ ضَمِيرِ الْفَصْلِ لِمَزِيدِ تَأْكِيدِ إِفَادَةِ الْحَصْرِ مُبَالَغَةً فِي تَعْظِيمِ رَبِّهِ وَتَوَاضُعِ نَفْسِهِ .. فَحُوِّلَ الْأَمْرُ فِيهِ إِلَى الْحَقِيقَةِ مُرَاعَاةً لِآدَابِ الشَّرِيعَةِ وَالطَّرِيقَةِ ..
أَيِ: الَّذِي يَمْلِكُ نَوَاصِيَ الْخَلْقِ وَيَتَوَلَّاهُمْ وَيَسُوسُهُمْ هُوَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ ..

* وَهَذَا لَا يُنَافِي سِيَادَتَهُ الْمَجَازِيَّةَ الْإِضَافِيَّةَ الْمَخْصُوصَةَ بِالْأَفْرَادِ الْإِنْسَانِيَّةِ ; حَيْثُ قَالَ: " «أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ وَلَا فَخْرَ» " أَيْ: لَا أَقُولُ افْتِخَارًا ، بَلْ تَحَدُّثًا بِنِعْمَةِ اللَّهِ وَإِخْبَارًا بِمَا أَمَرَنِي اللَّهُ ، وَإِلَّا فَقَدَ رَوَى الْبُخَارِيُّ عَنْ جَابِرٍ: (أَنَّ عُمَرَ كَانَ يَقُولُ: أَبُو بَكْرٍ سَيِّدُنَا وَأَعْتَقَ سَيِّدَنَا يَعْنِي بِلَالًا) .. وَهُوَ بِالنِّسْبَةِ إِلَى بِلَالٍ تَوَاضُعٌ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
مرقاة المفاتيح ج7 ص3074


* قال الشيخ الصنعاني رحمه الله (المتوفى: 1182هـ) :
(السيد) حقيقة هو (الله) لا غيره أي هو الذي تحق له السيادة فحقيقة السؤدد ليست إلا له إذ الخلق كلهم عبيده .
وأما قوله: أنا سيد ولد آدم فهو إخبار عما أعطاه الله من الشرف على النوع الإنساني واستعمال السيد في غير الله تعالى شائع ذائع ..
قال النووي : المنهي عنه استعماله على جهة التعظيم لا التعريف ..
واستدل بعضهم بهذا الخبر على أن (السيد) من أسماء الله تعالى.
التنوير شرح الجامع الصغير ج6 ص488 .. مختصرا .

* قلت .. ( خالد صاحب الرسالة ) ..

# في سبب رد النبي على وفد العرب قائلا (السيد الله):

1- كره أن يمدح في وجهه .. فردهم إلى من هو أولى بالثناء .

2- ذلك أنَّهم كانوا في هذا الوقتِ حَديثِي عَهدٍ بجاهليَّة .. فخاف عليهم أن يلتبس عليهم شيئا من المعاني الربانية على المعاني الإنسانية .. فصرف عقولهم إلى الأولى للفهم والأدب ..

3- أو ربما وجد منهم مغالاة في القول وتعظيما مبالغ فيه مقبوح وهم حديث عهد بجاهليه .. فكرهها منهم .. ولذلك تلطف في الرد عليهم .. بأن أرشدهم إلى أن التعظيم يكون لله تعالى .. ولا يصح المغالاة فيه صلى الله عليه وسلم .

4- أو أراد منهم أن يتعاملوا معه على أنه نبي ورسول يحكم بالأسباب الإلهية .. وليس مثل سيد من ساداتهم الذي يحكم بالأسباب الدنيوية .. فأخبرهم أن السيد الحق الحاكم في الوجود هو الله الذي يستمد منه النبي سيادته النبوية والرسولية .. فيكون بذلك أراد إرجاعهم إلى منشأ السيادة حتى لا تنحرف عقولهم إلى ما لا يصح وهم كانوا قريبي عهد بجاهلية ..
والله أعلم .



* في كل الأحوال قد تبين لكم أن فهم الحديث خلاف ما زعمه بعض أهل العلم .. ولا أدرى أي علم هذا الذي نسبوا أنفسهم إليه ..!!
فالسيادة الوجودية المطلقة هي لله رب العالمين .. ولكن السيادة الإنسانية فهي رفعة المكانة للنبي صلى الله عليه وسلم بما أكرمه الله بذلك .. وإليك الأدلة على جواز توقير النبي بصفة سيدنا .. 

* حتى أنكم ستتعجبون من هؤلاء المضللين في العلم .. وكيف جحدوا وأخفوا أحاديث الرسول وأقوال الصحابة التي سنذكرها لكم .. وكلها في الصحيح كما هو عاداتنا ..!!
بل وجحدوا آيات القرآن .. وكأنهم لم يروها ..!!
وكل ذلك من أجل ماذا ؟
من أجل أن قلوبهم استكبرت أن تقول للنبي (أنت سيدنا يا رسول الله) ؟!!
شيء عجيب .. كذبوا على الله ورسوله .. استكبارا من الاعتراف بسيادة الرسول ..!!

* وإليكم الأدلة القاهرة لهذه النفوس المستكبرة على النبي لتوقره بالسيادة .. وهذه الأدلة تثبت لكم جهالة هؤلاء المنتسبين للعلم تضليلا وخيانة للمسلمين في أمانة العلم ...

*******************************
..:: الفصل الخامس ::..
..:: الأدلة الشرعية الصحيحة على جواز توقير النبي بالسيادة من القرآن والسنة ::..
**************************

..:: أولا : أدلة جواز لفظ السيادة من القرآن ::..
للأنبياء والرسل – ولغيرهم

يتبع إن شاء الله تعالى 


*********************************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 29 تعليقًا:

  1. أستاذى الجليل و سيدى و مرشدى ..
    فتح الله عليك بكل خير ظاهرا و باطنا بما يقربك به اليه ولا يصرفك به عنه .. امين

    اللهم صل على سيدنا محمد سيد السادات ، و شمس البركات ، و هداية الهدايات ، و مبدد الظلمات ، و المرشد بنوره فى الكروبات .. فهو نور القلوب ، و وسيلة غفران الذنوب ، و طريقنا للمحبوب ، و على اله و سلم .

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهل المدومنة الكرام
    بوركت معلمي الجليل.. وباركك الله وزادك الله نورا على نور ..
    ما اجملها من معاني سامية في الرسالة الحالية غابت عنا بل وماتت بموت التحري في الصدق الا ما رحم ربنا..لتحييها معلمنا من جديد بتحريك الصدق والصواب..في الدين والدنيا..
    جعلك الله من الصديقين الاحرار يوم ينفع الصادقين صدقهم..ونفعنا الله بك في الدارين..وحفظك من شر الجن والانس واتباعهم..بكرامة قوله تعالى:" ان كل نفس لما عليها حافظ" الطارق ، وامدك الله من مدده الذي لا ينقضي..امين.. يارب

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حفظك الله استاذنا الكريم وزادك من علمه... لي سؤال بسيط هل قول سيدنا فلان لاضرحة ومقامات اولياء وكذلك قولنا عن اسماء قرى سميت باسماء اولياء صالحين او لعيون عنندا سميت باسمائهم كقرية سيدي فلان وعين سيدي فلان وجبل سيدي فلان يجوز حيث هناك من المتمسلفين من ينكر ذلك ويبدع اضافة سيدنا لاسم المكان مع ان اسم المكان تعارف عليه الناس كثيرا كثيرا والتصقت التسمية بالمكان ,في الغالب ينطقها الناس دون معرفة هوية الاسم اوصاحب القبر او من سميت عليه المنطقة, ينطقها الصغير قبل الكبير ؟ وشكرا لسعة صدرك لك ولاعضاء المجموعة

    ردحذف
    الردود
    1. في الجزء الرابع القادم إن شاء الله تعالى ..
      ستجد إجابتك تفصيليا بما لم تحط به خبرا ولم يُجمع في كتاب من كتب المسلمين من قبل ..!!
      وستجد إجابتك على جماعات الظلام من القرآن وكلام النبي بنفسه .. !!

      * وفي الجزء الثالث هنا قد أظهرت لكم كلام علماء المسلمين في جواز إطلاق لفظ السيد ..!!
      صدقني ستجد في الجزء القادم ما يسرك إن شاء الله ..
      تحياتي لك

      حذف
  4. اسف ربما السؤال خارج عن الموضوع ولكن اعذروني فقد اشتبه علينا الكثير لذا نرجوا التوضيح ولكم جزيل الشكر والامتنان

    ردحذف
  5. جزاك الله خيرا استاذي خالد و فتح عليك فتوح العارفين. اخوتي الكرام احبكم في الله اردت ان انقل إليكم هدا الشعر في مدح سيد الخلق صلى الله عليه وسلم للشيخ عائض القرني
    مــن أينَ أبدأ ُوالحديثُ غــرامُ …. فالشعرُ يقصرُ والكلامُ كلامُ

    مــن أينَ أبدأ ُفي مديح ِمحمـــــــدٍ …. لا الشعرُ ينصفهُ ولاالأقلامُ

    هو صاحبُ الخلق ِالرفيع ِعلى المدى …. هو قائدٌ للمسلمينَ همـــــــامُ

    هو سيدُ الأخلاق ِدون منافـــــــــس …. ٍ هو ملهمٌ هو قائدٌ مقــــــدامُ

    ستظلُ نبراساً لكلِِ موحـــــــــــدٍ …. والصمتُ عن شتم ِالسفيهِ كــــــلامُ

    صلى عليك الله يانور الــــــهـــدى …. مـــــا دارت الأفلاكُ والأجــــــرام

    صلى عليكَ الله ياخيرَ الــــــورى …. مـــــا مرت الساعاتُ والأيــــــــامُ






    ردحذف
    الردود
    1. 🌺 نحبك اختاه في الذي احببتنا فيه ..
      بوركتي اختاه الحبيبة نور وبارككي الله وزادكي نورا على نور..

      حذف
  6. غير معرف22/5/18 1:26 م

    السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته


    غالب مااميل لتشبيه الامور التفهيميه والتي تجول في خاطري من أساله الى الحياه الواقع فاضرب مثلا لي بواقعي فاتعلم واجيب نفسي بنفسي
    عجب فعلا لقوم تاهو عن الحقيقه بسبب التعجرف فضلو...من ينكر ان رسول الله مولانى وسيدنا فهو فعلا انسان تائم يغشاه غمام
    ان سيدنا رسول الله هو البشر الكامل إذن هو كامل بصفاته البشريه التي خصنا بها الله يعني لاعيب ولانقص ولا خلل ابدا
    ايها الغافل ذهبت تشتري ثوب او طعام انت ذهبت تشتري سلسله او زينت تعز عنك تحبينها حب التعزيز اكيد ثم اكيد ستحرصين على اختيار الافضل والاجمل والابهى والاكمل ولما تفعلى توقيرها وتفظلينها على باااقي مقتنياتك وتحافظين عليها وكذلك بالنسبت لرجال من اشياء وطعام ووو فتكون لها مكان جد خاصه وتسعى جاهده للحفاظ عليها لما تحويه من خاصيه التعزير والتوقير والتقدير ونفاسه المكانه التي تحملها في نفسك لانها بالنسبه لك بلغت مكانه الكمال في أشيائك
    وظف هذا بالنسبه لللاشياء الفانيه التي تزول وتحمل هذا التوقير ؟؟فكيف إن كان بشر وظف رسول واي رسول الرسول محمد ؟؟
    فعلا عجب كيف إستطاعو ان يغسلو لنا ادمغتنا ويمحو من قلوبنا تعضيمنا له فان انت لاتعضم وتوقر الشيى وتقدره كثيرا يصبح عنك وحوده من عدمه ؟؟
    ان رسول الله له مكانه لم يصل لها بشر عند ربه وان كان رسول الله يمتاز بكمال الاوصاف فهو لن يحتاج واخلاقه لن تجعل منه ابدا ان يطلب منا ان نناديه سيدي او مولاي كحجه يحتج بها البعض يقولون هو لم يطلب منا ذلك فهل الجواهر والنفيسه تطلب منك ان تجعل منها ذلك ؟؟بل هي فرضت نفسها بنفسها لانها خلقت كذلك فلاداعي ان تقول لك انا الياقوت او المرجان كي توقرني
    كذلك رسول الله صل الله عليه وسلم هو سيدك ومولاك دون ان يطلب منك ذلك مادام هو في فصيلتك بني البشر هو البشر الكامل باوصافه لخلوه من العيوب فمن حقه عليك واجبار لك ان تسيده لانه سيد عليك باخلاقه وصفاته كيف ذلك هو سيد الرسل والانبياء ؟؟ليس سيدا عليك ....كيف تنفي سيادته عليك هو من دلك لربك ودلك فهو رسول الله لك ..كيف توقر امك او زوجتك اووخليلتك او ولدك وتحبها وتحب اباك وتوقره وتنكر حق الرسول الذي فضله ليس له فضل او غيره فضل ؟؟بكل بساطه انت لاتحبه لذا خلى قلبك ولسانك من التوقير له بل انت ايضا قلبك تملاه الغيره والحسد لرسول تتدعي انك تتبع سبيله
    من يحاول ان يتجرئ ويمحو مكانه الرسول ضاهريا وباطنيا من توقير لرسول الله وذلك بتسيده او توليه مكانه مولاي فهو ضال ضال ضال فل يستغفر ربه ويعد لرشده

    استغفر الله واتوب اليه

    يارب بابمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد وال محمد

    ردحذف
    الردود
    1. بوركتي اختاه نسيم وبارككي الله ، ما اجمل ما تفضلتي به من معاني
      زادكي الله نورا على نور

      حذف
    2. كلام جميل يا نسيم ..

      حذف
  7. * اجتهاد بسيط ومتواضع بعد اذنك معلمي وسيدي خالد..
    * السيادة في الاشياء الغير عاقلة
    * جدثنا محمود بن غيلان حدثنا حسين الجعفي عن زائدة عن حكيم بن جبير عن ابي صالح عن ابي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لكل شيء سنام وان سنام القران سورة البقرة وفيها اية هي سيدة اي القران هي اية الكرسي"

    * قال النبي صلى الله عليه وسلم :" ان لكل شيء سيدا ، وان سيد المجالس قبالة القبلة "
    * من خلال الحديثين الشريفين يتضح لنا شرعا
    * اثبات السيادة لاية الكرسي على جميع ايات القران..
    * اثبات السيادة لاتجاه القبلة على جميع الاتجاهات..
    *استنباط :
    انه لكل شيء سيد ..ما نستنبط منه عقلا ان كل شيء غير عاقل له سيد يسوده من بني جنسه ..
    بما يميزه من خصائص وصفات معينة تستوجب البلوغ لدرجة السيادة..والسواد..
    * اكيد هذا الجانب الذي تناولته فيه متسع كبير من العلم ..وما تناولت الا قدر الابرة عندما تغوص في البحر ..وتخرج ..ويبقى بحر العلم كما هو..سبحان الله !!!
    والله اعلم..
    ملاحظة : هذا الاجتهاد المتواضع جدا من فهمي الخاص..والبسيط جدا ..
    على شغف كبير في انتظار ما تجود به جعبة معلمنا وسيدنا الاكرم خالد..في شتى المعاني لهذه الكلمة او الصفة التي لطالما دست بين ثنايا النسيان..
    "وفوق كل ذي علم عليم "

    ردحذف
    الردود
    1. 💥 دين الرجل وبركة سيدنا ومولانا رسول الله..💥
      احببت اختيار هذه القصة لمزيد من رفع الهمة ..في الصلاة على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمرشد بنوره في الكربات..سيدنا وحبيبنا ومولانا نفتتح بالصلاة عليه بركة القصة..فالله قادر على
      على كل شيء ..قادر على تخليص الانسان من الكرب والهم والغم مهما ساءت الاحوال وال الماال..
      🌺 يحكى ان رجلا وقع في كرب شديد وثقل عليه الدين حتى بلغ خمسمائة دينار وعجز عن تسديدها وكثر المطالبون بديونهم ، ذهب الى تاجر واستدان منه هذا المبلغ واشترط عليه السداد في موعد محدد اتفقا عليه وذهب وارجع الديون لاصحابها ومرت الايام والليالي وازداد وضعه سوءا حتى بلغ الاجل معه وجاء موعد سداد الدين والرجل لا يملك درهم ولا دينار ، بل ازداد دينه فوق ذاك الدين وجاء التاجر صاحب المال يطلب ماله فلم يجد عنده ما يسدد دينه ، ذهب وشكاه للقاضي ، فحكم على الرجل بالسجن حتى يسدد الدين
      🌻 فقال الرجل للقاضي :
      🌻 يا سيدي امهلني الى الغد حتى اخبر زوجتي واؤمن عيالي حتى لا ينشغلوا علي
      🌺 فقال القاضي للرجل :
      🌺 وما الضمان انك سترجع غدا ؟!
      🌻 قال الرجل :
      ضماني هو سيدي ومولاي رسول الله فان لم ارجع فاشهد علي في الدنيا والاخرة اني لست من امة محمد صلى الله عليه وسلم وكان القاضي صالحا فقدر هذا الضمان وقبل وترك الرجل يذهب الى اهله ..
      🌻 فلما رجع الى بيته واخبر زوجته بالخبر ، ما كان من هذه الزوجة الصالحة الا ان..
      🌼 قالت لزوجها :
      بما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو ضمانك عند القاضي فتعالى لنصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم لعل الله يفرج عنا ببركته ..
      وجلس الرجل وزوجته يصلون على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى غلبهم النوم ..
      🌻 واذ بالرجل يرى النبي صلى الله عليه وسلم في منامه..
      🌴 ويقول له :
      🌳 اذا كان الصباح فاذهب الى الوالي واقرئه مني السلام وقل له رسول الله صلى الله عليه وسلم
      يطلب منك ان تسدد عني ديني
      فان سالك عن علامة صدقك ..
      🌴 فقل له : هناك علامتان؟!
      الاولى :
      ان الوالي يصلي علي في كل ليلة الف مرة لا يقطعها ابدا
      يتبع باذن الله

      حذف
    2. والعلامة الثانية :
      هي انه اخطا في عدها ليلة البارحة فبشره بانها قد وصلت كاملة
      🌻 فلما اسيقظ من النوم اسرع الى والي المدينة فدخل عليه وسلم عليه ثم
      🌻 قال له :
      الرسول صلى الله عليه وسلم يقرئك السلام ويطلب منك ان تسدد ديني
      🍁 فقال :
      وكم دينك ؟
      🌻 قال : خمسمائة دينار
      🍁 ثم قال الوالي :
      وما علامة صدقك على ما تقول ؟
      🌻 فقال الرجل :
      هناك علامتان
      الاولى : انك تصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم كل ليلة الف مرة ،
      🍁 فقال الوالي :
      صدقت ، ثم بكى الوالي..
      🌻 فقال الرجل:
      واما العلامة الثانية :
      انك اخطات بعدها ليلة البارحة ويبشرك رسول الله صلى الله عليه وسلم بانها قد وصلت كاملة
      🍁 فقال الوالي :
      صدقت ، وازداد بكاؤه فامر له بخمسمائة دينار من بيت المال ، ثم امر له بالفين وخمسمائة دينار من ماله الخاص
      🍁 وقال :
      هذه اكراما لك ولسلام رسول الله صلى الله عليه وسلم
      🌻 فخرج الرجل مسرعا ليدرك القاضي ليسدد دينه ويبر بوعده للقاضي ، فلما دخل الى القاضي ، وجد القاضي ينتظره وبيده كيس فيه مال
      🌺 فاذا بالقاضي يقول له :
      انا ساسدد الدين عنك وهذه خمسمائة دينار مني اليك ، لانني رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم ببركتك وبسببك
      🌴 وقال لي :
      ان اديت عن هذا الرجل الدين عفونا عنك يوم القيامة
      🌿 واذ بالتاجر صاحب المال يصل ويقول للقاضي :
      يا سيدي لقد عفوت عنه وسامحته بالدين وهذه خمسمائة دينار هدية مني اليه ، لاني رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم ببركته وبسببه
      🌴 وقال لي :
      ان عفوت عنه عفونا عنك يوم القيامة
      🌻 فخرج الرجل من عند القاضي الفرحة لا تسعه واسرع الى زوجته واخبرها بما كان من امره
      كان يطالب من سيد الوالي ان يدفع عنه خمسمائة دينار وهاهو يعود الى بيته ويحمل اربعة الاف دينار وكل هذا انما حدث ببركة وفضل الصلاة على سيدنا ومولانا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ..
      🌳 اللهم صلي على سيدنا ومولانا وحبيبنا محمد المحبوب الحبيب شافي العلل وفرج الكروب وعلى اله وسلم..تسليما كثيرا بقدر عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك...يا الله..ياارحم الراحمين..امين.. يارب

      حذف
    3. القصة منقولة
      ملاخظة :
      التنظيم من عندي مع بعض اللمسات في الاستهلال والختام

      حذف
    4. أحسنتي يا خديجة في استنباطك .. لمفهوم السيادة
      وانتظري الجزء القادم وستجدي فيه ما يسرك

      * ملحوظة : حديث سيدة اي القرا .. هو ضعيف
      وحديث (لكل شيء سيدا) .. هو صحيح
      والله أعلم

      حذف
    5. باركك الله معلمي وناصحي الفاضل خالد .. مباركة النبيين ..واسكنك الله مع الصديقين الابرار ..واحسن الله اليك كما تحسن الينا بازكى الخصال..وجعل الله لك من امرك يسرا..

      حذف
    6. قصة نجاح رسول الله صلى الله علية وسلم

      رسول الله صلى الله علية وسلم


      على الرغم من الجهل والإنحطاط الذى كان يسبح فيه المجتمع الجاهلي، حيث كان المجتمع

      يعاني من مرحلة متقدمة جداً من الإنهيار القيمي والأخلاقي، تمكن نور رسول الله صلى الله علية

      وسلم من تحرير ظلام الجزيرة العربية والمجتمع الجاهلي بأسرة، وهذا ما عبرت عنه

      السيدة فاطمة الزهراء بأدق قول وأفضل وصف خلال خطبتها المشهورة فى وصف المجتمع

      الجاهلي قائلة : ” وكنتم على شفا حفرةٍ من النار، مذقة الشارب، ونهزة الطامع، وقبسة

      العجلان، وموطئ الأقدام، تشربون الطرق، وتقتاتون القدّ، أذلةً خاسئين ”

      وعلى الرغم من كل هذا تمكن رسول الله صلى الله علية وسلم أن تحقق أعظم نجاح عرفته

      البشرية، وتمكن من نشر رسالتة ودعوتة فى كل بقاع الأرض بفضل الله عز وجل، حتى حول

      الظلمة إلى نور والضعة والذل إلى الرفعة والكرامة .

      يتبع

      حذف

    7. أخلاق الرسول

      حسن خلق الرسول ولينه مع المسلمين وحتى المشركين، كان من أهم العوامل التى أدت إلى التفاف الجميع حوله تمكن بها من تحقيق النجاح العظيم، وهذا ما وضحته الآيه الكريمة، قال تعالى : ” فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ ” .


      المشاركة الميدانية مع الناس

      لم يكن رسول الله صلى الله علية وسلم يوماً قائد من القادة الذين يعشون فى قصور عالية بعيدة عن الناس وأحوالهم، يكتفي فقط بإلقاء الأوامر وإصدار القرارات، بل كان يشارك بنفسه مع الناس فى كافة الأعمال حتى الشاقة منها .. حتى كسب قلوب المسلمين وتمكن بذلك أن يقترب من معاتاتهم ومشاكلهم .
      المشاورة فى الأمر

      كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشاور الصحابة علية رضوان الله فى كافة القرارات التى تخص الدولة، كان يستمع دوماً لهم ويأخذ أرائهم فى الحسبان، الأمر الذى جعلهم يشعرون بمسئوليتهم وأهميتهم فى بناء هذا الدولة بشكل خاص والدعوة بشكل عام .


      نشهد الله انك يا اشرف خلق الله قد بلغت الرسالة واديت الامانة ونصحت الامة وكشفت الغمة

      ندعو الله ان يجمعنا معك على الحوض ويرزوقنا شربة ماء من يدك الطاهرة لا نظمه بعدها ابدن احبك الله كما تحبة رسولة اخى الطيب (منقول من موقع قصص واقعية)

      حذف
  8. ٧- الحميد .. جل جلاله..


    - قَالَ ابْنُ القَيِّمِ:

    "الحَمْدُ كُلُّهُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ... فَإِنَّهُ المَحْمُودُ عَلَى مَا خَلَقَهُ وَأَمَرَ بِهِ وَنَهَى عَنْهُ، فَهُوَ المَحْمُودُ عَلَى طَاعَاتِ العِبَادِ وَمَعَاصِيهِم وَإِيمَانِهِم وَكُفْرِهِم، وَهُوَ المَحْمُودُ عَلَى خَلْقِ الأَبْرَارِ وَالفُجَّارِ وَالمَلَائِكَةِ وَعَلَى خَلْقِ الرُّسُلِ وَأَعْدَائِهِم، وَهُوَ المَحْمُودُ عَلَى عَدْلِهِ فِي أَعْدَائِهِ كَمَا هُوَ المَحْمُودُ عَلَى فَضْلِهِ وَإِنْعَامِهِ عَلَى أَوْلِيَائِهِ، فَكُلُّ ذَرَّةٍ مِنْ ذَرَّاتِ الكَوْنِ شَاهِدَةٌ بِحَمْدِهِ، وَلِهَذَا سَبَّحَ بِحَمْدِهِ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَإِنْ مِنْ شَيءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ".


    - وَقَالَ الخَطَّابِيُّ:

    "(الحَمِيدُ) هُوَ المَحْمُودُ الذِي اسْتَحَقَّ الحَمْدَ بِفِعَالِهِ، وَهُوَ فَعِيلٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ، وَهُوَ الذِي يُحْمَدُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ، وَفِي الشِّدَّةِ وَالرَّخَاءِ؛ لِأَنَّهُ حَكِيمٌ لَا يَجْرِي فِي أَفْعَالِهِ الغَلَطُ، وَلَا يَعْتَرِضُهُ الخَطَأُ، فَهُوَ مَحْمُودٌ عَلَى كُلِّ حَال".

    ردحذف
  9. #قال شيخي .. في معنى العزة بالله..

    ( إيه اللي يثبت إنك إنسان عزيز بالله ؟! ..

    الإرادة .. الإنسان العزيز بالله هو اللي عنده إرادة .. مش في الحياة.. و لكن إرادة إنه عايز يبقى حاجه مع الله ..

    عشان كدا بيسموه عزيز بالله .. بياخد وصف راقي شوية .. لأنه بيستمد عزته من الله و ليس من نفسه ..

    " مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا" .. هو ده العزيز بالله ..

    عايز تبقى عزيز .. تعالالي .. أصلك مش هتلاقي العزة في مكان تاني .. لأن العزيز بغير الله ذليل ..

    اللي يثبتلي إنك إنسان عزيز هو .. حالك مع الله..فقط " .


    ردحذف
  10. السلام عليكم ان هذا التعليق ليس لة صلة بلموضوع لكنها مشكلة عندي و جزاكم الله خير علي هذة الصفحة لقد مر علي عام و انا مستقبل لراسلين عن طريق التخاطر و لا استطيع ان اتخلص منهم حتي الان و اصبح الموضوع مزعج جدا لانة اصبح عنيف بعض الشي و اصبح التواصل بيننا عبارة عن حروب نفسية للبالة طويل هههه و المشكلة اني في اخر انفاسي للامانة وللعلم انا اتغفلت في الموضوع دة و مش عارف انهية عشان مش انا البداتة هما القصدوني عشان انا شاب و هم بنات و قرفني بصراحة ارجو الرد او محاولة التواصل معي لكي اوضح الموضوع بجميع جوانبة

    ردحذف
    الردود
    1. داوم على قراءة حزب غلق الكشف .. ستجده في صفحة العلاج بالقرآن

      حذف
  11. كل عام و حضراتكم بخير ، استاذنا الفاضل ا/خالد ، سؤال خارج الموضوع معذرتاً ،لي قريبه مصابه ، ونصحتها بسماع المقاطع وعمل برنامج علاج ،واخذت بنصائح حضرتك ف العلاج ومنتظرين فرج ربنا ، ونحسن الظن بالله انه هو القادر علي رفع البلاء او الابتلاء ، لكن يحدث شئ غريب ولا نعرف له تفسير منطقي ،
    وجدناً بيضة مكسوره ومعها كسرات خبز تحت السرير ،وهذا الامر حدث اكثر من مرة ، وشككت ف انها ممكن تكون قريبتي هي التي تفعل ذالك بدون ما تدري ، حتي وجهتها بانها هي التي تفعل ذالك بدون وعي ، حلفت انها صعب انها تفقد وعيها وتفعل اشياء ، استاذنا تفسير حضرتك ؟ وهل فعلا ممكن تصل الي هذة الدرجه ، انها تفعل اشياء ولا تشعر نهائياً لدرجه انها تقسم انها استحاله تفعل كدا بدون وعي ،، اسف جداً علي الاطاله ، لكن نحتاج ل تفسير بالله عليكم ، لأننا ف حيرة صعبه

    ردحذف
    الردود
    1. 1- ما معنى أنها مصابة ؟ وماذا تفعل ؟
      وماذا فعلت مع الرقاة الذي قرأوا عليها ؟

      2- اخفوا البيض عنها في مكان ما .. ولا تخبروها .. وانظر ماذا سيحدث بعد ذلك ..

      حذف
    2. الاصابة سحر علي حسب كلام الرقاة ، ومع سماع الرقية يحدث تنميل ف الجزء الشمال بالجسم ، ونصحتها بالمحافظة علي الصلاة ف وقتها وقراءة البقرة والتوبه وكثر الاستغفار وأن تصبر وتحتسب اجرها ،،،،
      الوقت اللي وجدوا فيه البيض وكسرات الخبز لم يكن بالبيت بيض منذ فترة ، والخبز ليس من الموجود بالبيت

      حذف
    3. أخي أبو عدي ..
      الجن لا يخترق حاجز المادة إلا بوجود خلل جسيم حدث من عالم الإنس ..!!
      فمعنى أن يعتدي عالم الجن بالازعاج المادي .. فهذا أمر يجعلني أتسائل ماذا حدث ليتجرأ ويخترق قاون الحجاب ؟
      هناك شيء حدث أخي أبو عدي !!
      قد يكون مثلا أتوا بساحر وقرأ أمور روحانية أدت لهذه الأفعال ..!!
      هذا لو كان البيض والخبز من فعل الجن ..!!

      * طيب عموما اتبع الاتي معها :
      1- ***********************************
      استخدم هذا الإنذار جيدا : وأنت واقف في منتصف المنزل فى الصالة .. وقل بكل عزم وقوة وحزم :

      " يا عامر البيت . أُحَرِّج عليكم بالله واليوم الآخر . وأَنْشُدُكُم بالعهدِ الذي أخذه عليكم نوح عليه السلام ..
      وبالعهد الذي أخذه عليكم سليمان عليه السلام . أن لا تظهروا لنا ولا تؤذونا "

      يقرأ ثلاث مرات بعد صلاة الصبح وبعد صلاة المغرب .. لمدة ثلاثة أيام .. بصوت مسموع وقوي جدا ..
      ..ويتم القراءة في صالة المنزل .. أو في غرفتك

      *************************
      2- ************
      - تقف في غرفتها متوضأة .. وتستغفر ثلاث مرات بصوت عالي .. وتقول بصوت مسموع وواضح 3 مرات .. : قطعت كل عهد روحاني بيني وبين الجان وانا بريء منهم ليوم القيامة أمام الله .. وحسبي الله ونعم الوكيل .. وكفى بالله شهيدا بيني وبينكم ..

      ستقوله في يوم واحد فقط ولا يكرر ..
      ***************************
      *************************
      استمع للملف الموجود على الرابط التالي .. مرتين متتاليتين بسماعات الموبايل وانت جالس على كرسى وصاحي ومغمض العينين ان امكن .. واخبرني بما حدث معك بعد سماعه مرتين
      https://khaledouf.blogspot.com.eg/2013/10/blog-post.html
      لمدة ثلاثة أيام
      ***********************************

      وأخبرني بما حدث ..
      تحياتي لك

      حذف
    4. جزاكم الله خيرا علي وقت حضرتك وعلي نصيحة حضرتك ، ربنا يرزقكم الفردوس الاعلي

      حذف
    5. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  12. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف