الروحانيات فى الإسلام: ج2: رسالة الرِّفعةِ والمَكانة - التعزير والتوقير من خصائص أهل الإيمان - كيف يتحقق تعزير نصرة النبي ظاهرا وباطنا - كيف يتحقق توقير النبي ظاهرا وباطنا - ما معنى أن الصلاة على النبي لها أنوار .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 21 مايو 2018

Textual description of firstImageUrl

ج2: رسالة الرِّفعةِ والمَكانة - التعزير والتوقير من خصائص أهل الإيمان - كيف يتحقق تعزير نصرة النبي ظاهرا وباطنا - كيف يتحقق توقير النبي ظاهرا وباطنا - ما معنى أن الصلاة على النبي لها أنوار .

بسم الله الرحمن الرحيم

(الجزء الثاني)

( رسالة الرِّفعةِ والمَكانة )
..:: في جواز الأدب مع النبي ب "سيدنا ومولانا" ::..

( اللهم علِّمنا الأدب معك ومع نبيك .. آمين)


* فهرس :
:: الفصل الثاني :: تابع وجوب الأدب مع النبي ::
1- لا تَجْعَلُوا دُعاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعاءِ  ؟
2- من الإيمان .. تعزير ونصرة الرسول ؟
3- التعزير والتوقير من خصائص أهل الإيمان ؟
4- بعض من أقوال المفسرين في شرح آية الفتح ؟
5- ما معنى التعزير والتوقير ظاهرا وباطنا ؟
6- كيف يتحقق تعزير نصرة النبي ظاهرا وباطنا ؟
7- كيف يتحقق توقير النبي ظاهرا وباطنا ؟
8- ما معنى أن الصلاة على النبي لها أنوار ؟
9- فإذا علمت ما سبق جيدا ؟

******************************
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل رسالة الرفعة والمكانة في حق سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

* وفي هذا الجزء نتعرف على معاني التعزير والتوقير في حق الرسول صلى الله عليه وسلم ..

* ثم وجدت أن التعزير والتوقير في حق النبي ليس كما تكلم عنه العلماء فحسب .. بل وجدت له ظاهرا وباطنا .. فذكرت لكم كيف يكون التعزير والتوقير ظاهرا وباطنا ؟

* نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

********************************
:: الفصل الثاني ::
**************************
(2)
..:: لا تَجْعَلُوا دُعاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعاءِ  ::..
قال تعالى ( لَا تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُم بَعْضاً ) النور63

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
أكد الله- تعالى- وجوب التوقير والتعظيم لنبيه صلّى الله عليه وسلّم فقال: (لا تَجْعَلُوا دُعاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً) ..

* ولأهل العلم في تفسير هذه الآية أقوال من أهمها:
1- أن المصدر هنا وهو لفظ «دعاء» مضاف إلى مفعوله، وهو الرسول صلّى الله عليه وسلّم على أنه مدعو ، فيكون المعنى:
لا تجعلوا- أيها المؤمنون- دعاءكم الرسول إذا دعوتموه، ونداءكم له إذا ما ناديتموه، كدعاء أو نداء بعضكم لبعض، وإنما عليكم إذا ما ناديتموه أن تنادوه بقولكم، يا نبي الله، أو يا رسول الله، ولا يليق بكم أن تنادوه باسمه مجردا، بأن تقولوا يا محمد.
كما أن من الواجب عليكم أن تخفضوا أصواتكم عند ندائه توقيرا واحتراما له صلّى الله عليه وسلّم والمتتبع للقرآن الكريم، يرى أن الله- تعالى- لم يناد رسوله محمدا صلّى الله عليه وسلّم باسمه مجردا ، وإنما ناداه بقوله: يا أيها المدثر ، يا أيها الرسول ، يا أيها النبي ...

* وإذا كان اسمه صلّى الله عليه وسلّم قد ورد في القرآن الكريم في أكثر من موضع، فإن وروده لم يكن في معرض النداء، وإنما كان في غيره كما في قوله- تعالى- ( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَماءُ بَيْنَهُمْ ... ) .
فالآية الكريمة تنهى المؤمنين عن أن ينادوا أو يخاطبوا النبي صلّى الله عليه وسلّم باسمه مجردا، كما يخاطب بعضهم بعضا.

2- ومن العلماء من يرى أن المصدر هنا مضاف إلى فاعله، فيكون المعنى: لا تقيسوا دعاءه إياكم على دعاء بعضكم بعضا، بل يجب عليكم متى دعاكم لأمر أن تلبوا أمره بدون تقاعس أو تباطؤ.
وعلى كلا التفسيرين فالآية الكريمة تدل على وجوب توقير الرسول صلّى الله عليه وسلّم وتعظيمه.
التفسير الوسيط ج10 ص160-161

***************************

(3)

..:: من الإيمان .. تعزير ونصرة الرسول ::..


* يقول تعالى : ( الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) .. الأعراف157..؟!!


فثبت بذلك أن التعزير والنصر والتوقير والأدب كله واجب من واجبات الإيمان .. وليس كما جحد الجاحدون فضل رسول الله بوجوب الأدب معه ..


* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
أي: فالذين آمنوا بهذا الرسول النبي الأمى من بنى إسرائيل وغيرهم وعزروه، بأن منعوه وحموه من كل من يعاديه، مع التعظيم والتوقير له ونصروه بكل وسائل النصر وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ وهو القرآن والوحى الذي جاء به ودعا إليه الناس، أُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ أي الفائزون الظافرون برحمة الله ورضوانه.
التفسير الوسيط ج5 ص395

* قال الشيخ المراغي رحمه الله :
أي إن الذين آمنوا بالرسول الأمى حين بعث- من قوم موسى ومن كل أمة، وعزروه بأن منعوه وحموه من كل من يعاديه مع التعظيم والإجلال، لا كما يحمون بعض ملوكهم مع الكره والاشمئزاز، ونصروه باللسان والسّنان، واتبعوا النور الأعظم الذي أنزل مع رسالته وهو القرآن، أولئك هم المفلحون الفائزون بالرحمة والرضوان دون سواهم من حزب الشيطان الذين خذلهم الله فى الدنيا والآخرة.
تفسير المراغي ج9 ص83

* قال الشيخ الطاهر بن عاشور رحمه الله :
* وَمَعْنَى (عَزَّرُوهُ) أَيَّدُوهُ وَقَوَّوْهُ، وَذَلِكَ بِإِظْهَارِ مَا تَضَمَّنَتْهُ كُتُبُهُمْ مِنَ الْبِشَارَةِ بِصِفَاتِهِ، وَصِفَاتِ شَرِيعَتِهِ، وَإِعْلَانِ ذَلِكَ بَيْنَ النَّاسِ، وَذَلِكَ شَيْءٌ زَائِدٌ عَلَى الْإِيمَانِ بِهِ، كَمَا فَعَلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ، وَكَقَوْلِ وَرَقَةَ بْنِ نَوْفَلٍ: «هَذَا النَّامُوسُ الَّذِي أُنْزِلَ عَلَى مُوسَى» ..

* وَهُوَ أَيْضًا مُغَايِرٌ لِلنَّصْرِ ، لِأَنَّ النَّصْرَ هُوَ الْإِعَانَةُ فِي الْحَرْبِ بِالسِّلَاحِ ، وَمِنْ أَجْلِ ذَلِكَ عُطِفَ عَلَيْهِ وَنَصَرُوهُ .

* وَاتِّبَاعُ النُّورِ تَمْثِيلٌ لِلِاقْتِدَاءِ بِمَا جَاءَ بِهِ الْقُرْآنُ : شُبِّهَ حَالُ الْمُقْتَدِي بِهَدْيِ الْقُرْآنِ ، بِحَالِ السَّارِي فِي اللَّيْلِ إِذَا رَأَى نُورًا يَلُوحُ لَهُ اتَّبَعَهُ ، لِعِلْمِهِ بِأَنَّهُ يَجِدُ عِنْدَهُ مَنْجَاةً مِنَ الْمَخَاوِفِ وَأَضْرَارِ السَّيْرِ ، وَأَجْزَاءُ هَذَا التَّمْثِيلِ اسْتِعَارَاتٌ ، فَالِاتِّبَاعُ يَصْلُحُ مُسْتَعَارًا لِلِاقْتِدَاءِ ، وَهُوَ مَجَازٌ شَائِعٌ فِيهِ ، وَالنُّورُ يَصْلُحُ مُسْتَعَارًا لِلْقُرْآنِ لِأَنَّ الشَّيْءَ الَّذِي يُعَلِّمُ الْحَقَّ وَالرُّشْدَ يُشَبَّهُ بِالنُّورِ ، وَأَحْسَنُ التَّمْثِيلِ مَا كَانَ صَالِحًا لِاعْتِبَارِ التَّشْبِيهَاتِ الْمُفْرَدَةِ فِي أَجْزَائِهِ .
التحرير والتنوير ج9 ص138

**********************************
(4)
..:: التعزير والتوقير من خصائص أهل الإيمان ::..

* يقول تعالى في سورة الفتح : ( إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (8) لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ) الفتح 8-9

* أولا : معنى التعزير :
* قال الفخر الرازي رحمه الله :
مَا مَعْنَى التَّعْزِيرِ؟
الْجَوَابُ: قَالَ الزَّجَّاجُ: الْعَزْرُ فِي اللُّغَةِ الرَّدُّ، وَتَأْوِيلُ عَزَّرْتُ فُلَانًا، أَيْ فَعَلْتُ بِهِ مَا يَرُدُّهُ عَنِ الْقَبِيحِ وَيَزْجُرُهُ عَنْهُ ..
وَلِهَذَا قَالَ الْأَكْثَرُونَ: مَعْنَى قَوْلِهِ (وَعَزَّرْتُمُوهُمْ) أَيْ نَصَرْتُمُوهُمْ ، وَذَلِكَ لِأَنَّ مَنْ نَصَرَ إِنْسَانًا فَقَدْ رَدَّ عَنْهُ أَعْدَاءَهُ.
قَالَ: وَلَوْ كَانَ التَّعْزِيرُ هُوَ التَّوْقِيرُ لَكَانَ قَوْلُهُ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ [الْفَتْحِ: 9] تَكْرَارًا.
التفسير الكبير ج11 ص324

* قال الشيخ جمال الدين الكجراتي رحمه الله :
قال ورقة بن نوفل عن النبي : (إن بُعث وأنا حي فسأعزره) ، أي أعينه وأوقره وأنصره مرة بعد مرة ، وأصل التعزير المنع والرد ، فكان نصرته قد رددت عنه أعداءه ومنعتهم من أذاه .. ومنه التعزير لتأديب دون الحد لأنه يمنع عن معاودة الذنب ، يقال: عزَرته وعزَّرته ، فهو من الأضداد.
مجمع بحار الأنوار ج3 ص584

* قلت ( خالد صاحب الرسالة ) ..
حديث ورقة بن نوفل السابق الإشارة إليه .. أسرده لك كاملا .. فعن عبد الله بن عباس قال : ( أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال لخديجةَ : إني أسمعُ صوتًا وأرى ضوءًا وإني أخشى أنْ يكونَ بي جننٌ أو قال: جنونٌ قالتْ خديجةُ: لم يكُنِ اللهُ لِيَفعَلَ ذلك بكَ يا ابنَ عبدِ اللهِ ثم أتَتْ خديجة ورقة فذكرت ذلك له فقال ورقة: إن كان صاحبك صادقا فإن هذا ناموس مثل ناموس موسى وإن يبعث وأنا حي فسأعزره وأومن به وأنصره ) بسند حسن .

* قال الامام التستري رحمه الله :
قوله: (وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ) قال: أي تعظموه غاية التعظيم في قلوبكم ، وتطيعوه بأبدانكم ولهذا سمى التعزير تعزيراً لأنه أكبر التأديب.
تفسير التستري ج1 ص147

* قلت ( خالد صاحب الموضوع ) ..

* وغالب علماء التفسير في آية الفتح ( لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ) .. على أن التعزير والتوقير للرسول .. والتسبيح يكون لله ..

* واستدلوا غالب الجمهور على رأيهم :
1- بما جاء في آية الاعراف السابق ذكرها (فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ) الاعراف157..

2- وأن الضمير في (تعزروه وتوقروه) يعود على أقرب موصوف له .. وهو (الرسول) ..

3- أحاديث مروية تؤكد هذا المعنى .. منها ما أورده الإمام الشوكاني رحمه الله في تفسيره :

* وَقَدْ أَخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ وَابْنُ الْمُنْذِرِ وَابْنُ أَبِي حَاتِمٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ: (وَتُعَزِّرُوهُ) يَعْنِي الْإِجْلَالَ وَتُوَقِّرُوهُ يَعْنِي التَّعْظِيمَ، يعني مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

* وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ وَالْحَاكِمُ وَابْنُ مَرْدَوَيْهِ، وَالضِّيَاءُ فِي الْمُخْتَارَةِ، عَنْهُ فِي قَوْلِهِ: (وَتُعَزِّرُوهُ) قَالَ: تَضْرِبُوا بَيْنَ يَدَيْهِ بِالسَّيْفِ.

* وَأَخْرَجَ ابْنُ عَدِيٍّ وَابْنُ مَرْدَوَيْهِ وَالْخَطِيبُ، وَابْنُ عَسَاكِرَ فِي تَارِيخِهِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: «لَمَّا أُنْزِلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذِهِ الْآيَةُ وَتُعَزِّرُوهُ قَالَ لِأَصْحَابِهِ: مَا ذَاكَ؟ قَالُوا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: لِتَنْصُرُوهُ» .
فتح القدير ج5 ص59

* وعلى هذا التفسير فيتم الوقف وجوبا على كلمة (توقروه) .. ثم تبدأ القرآءة من أول (وتسبحوه) التسبيح يكون لله ..

4- ( وهذا رأي شاذ وإن كان له وجاهته ) وهو وأن التعزير لفظ لا يقال في حق الله .. ولو أُجيز ذلك لغة فما المانع حينئذ أن يقال أن التسبيح لغة يليق بالنبي ..!!
على أن المقصود بالتسبيح هو مدلول اللفظ وليس الدعاء به .. ومدلول اللفظ هو التنزيه .. أي تنزيه دعوته عن النقص والمعايب بل وتنزيه نفسه الشريفة من النقائص والمعايب ..!!

# ومن قال بهذا الرأي التفسيري الخاص بالتسبيح من المفسرين .. أرى أن رأيه له وجاهته في القرآن .. وإليك بيان ذلك :
فقلت (خالد) :
* فأما تنزيه دعوته الشريفة عن النقص والمعايب : فلأن دعوته ليس فيها نقص بل كلها كمال بشهادة الله له في التنزيل .. ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً ) المائدة3

* وأما تنزيه نفسه الشريفة عن المعايب والنقائص : بشهادة القرآن له (وإنك لعلى خلق عظيم) وكان خلقه القرآن ..!! وهو الذي غفر الله له ما تقدم وما تأخر من ذنبه ..

* ولكن في نفس الوقت أقول (خالد) .. أن التسبيح لا يجوز تأويله للرسول في الآية بمعنى (تنزيه دعوته ولا نفسه ) .. دفعا للفتنة والغلو .. ونظرا لأن التسبيح في عموم القرآن والسنة مثبت لله رب العالمين ..!!
وعلى هذا التفسير السابق بجواز قول التسبيح أنه للنبي .. فيجوز وصل الكلام في قراءة الآية دون توقف على لفظ دون لفظ ..!!

# وبعض المفسرين : قال أن الألفاظ كلها عائدة لله في آية سورة الفتح السابقة .. (تعزروه وتوقروه وتسبحوه) .. ورأوا أنه لا داعي لفصل الضمائر في الآية وتخصيص بعضها للرسول وبعضها لله ..!!

* والقراءة حينئذ تكون موصولة الألفاظ دون وقف على لفظ دون لفظ ..!!

* وإليك ما قاله العلماء ..

*****************************

..:: بعض من أقوال المفسرين في شرح آية الفتح ::..

* قال الشيخ مكي أبو طالب رحمه الله (المتوفى: 437هـ) :
قال: (لِّتُؤْمِنُواْ بالله وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ).
أي: فعل الله ذلك بك يا محمد / ليؤمن بك (من سبق في علم الله) أنه يؤمن.
قال ابن عباس: تعزروه: يعني الإجلال ، وتوقروه هو التعظيم.
قال قتادة: وتعزروه: تنصروه ، وتوقروه: تفخموه .
وقال عكرمة: تعزروه: تقاتلون معه بالسيف.
وقال ابن زيد: وتعزروه وتوقروه : هو الطاعة لله تعالى.
وقال المبرد: تعزروه: تبالغوا في تعظيمه ، ومنه عزر السلطان الإنسان ؛ أي: بالغ في أدبه فيما دون الحد.
وقال علي بن سليمان: معنى وتعزروه: يمنعون منه وتنصرونه.
قال الطبري: معنى التعزير في هذا الموضع المعونة بالنصر.

* وقيل إن قوله : وتعزروه وتوقروه لله. وقيل هو للنبي  صلى الله عليه وسلم  فأما " وتسبحوه " فلا تكون إلا لله.
الهداية إلى بلوغ النهاية ج11 ص6943 .. وراجع تفسير الطبري ج22 ص208

* قال الشيخ بن عطية رحمه الله  (المتوفى: 542هـ)
:
 وقال بعض المتأولين: الضمائر في قوله: وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ هي كلها لله تعالى.
وقال الجمهور: تُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ هما للنبي عليه السلام، وَتُسَبِّحُوهُ هي لله، وهي صلاة البردين.
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ج5 ص129

* قال الشيخ سراج الدين بن عادل رحمه الله (المتوفى: 775هـ) :
{لِّتُؤْمِنُواْ بالله وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ} أي تعينوه وتنصوره «وَتُوَقِّرُوهُ» أي تُعظموه وتُفخموه ، هذه الكنايات راجعة إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وههنا وقف .
 ثم قال (وتسبحوه) ، أي تسبحوا الله ، يريد يُصلُّوا له بكرةً وَأصيلاً بالغَدَاةِ والعشيّ.
وقيل: الكنايات راجعة إلى لله تعالى ، أي ليؤمنوا بالله ورسوله ويعزروا الله بتقوية دينه ، ويوقروه الله الذي يُعَظِّموه.
اللباب في علوم الكتاب ج17 ص486

* قال الشيخ الشوكاني رحمه الله :
ومعنى (تعزّروه) : تعظّموه وتفخّموه قال الحسن والكلبي، والتعزير: التَّعْظِيمُ وَالتَّوْقِيرُ ..
وَقَالَ قَتَادَةُ: تَنْصُرُوهُ وَتَمْنَعُوا مِنْهُ ..
وقال عكرمة: تقاتلون مَعَهُ بِالسَّيْفِ ..
وَمَعْنَى (تُوَقِّرُوهُ) : تُعَظِّمُوهُ . وَقَالَ السُّدِّيُّ: تسوّدوه ..

* وقيل: وَالضَّمِيرَانِ فِي الْفِعْلَيْنِ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُنَا وَقْفٌ تَامٌّ ، ثُمَّ يَبْتَدِئُ (وَتُسَبِّحُوهُ) ، أَيْ: تُسَبِّحُوا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ بُكْرَةً وَأَصِيلًا أَيْ: غُدْوَةً وَعَشِيَّةً ..

* وَقِيلَ: الضَّمَائِرُ كُلُّهَا فِي الْأَفْعَالِ الثَّلَاثَةِ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، فَيَكُونُ مَعْنَى (تُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ) : تُثْبِتُونَ لَهُ التَّوْحِيدَ وَتَنْفُونَ عَنْهُ الشُّرَكَاءَ ..
وَقِيلَ: تَنْصُرُوا دِينَهُ وَتُجَاهِدُوا مَعَ رَسُولِهِ.
وفي التسبيح وجهان : أحدهما التَّنْزِيهُ لَهُ سُبْحَانَهُ مِنْ كُلِّ قَبِيحٍ ، وَالثَّانِي الصَّلَاةُ .
فتح القدير ج5 ص56 .. وراجع تفسير القرطبي ج16 ص267

*********************************

..:: ما معنى التعزير والتوقير ظاهرا وباطنا ؟ ::..

* قلت : (خالد صاحب الرسالة) :
معنى التعزير .. هو الإحاطة بالشيء . وهذه الإحاطة تكون للتأديب أو للمنع عنه والنصرة  له والتأييد ..

* فلو بمعني التأديب : بمعنى نصرته على نفسه بتأديبه .. سواء حبسا حتى تتريض نفسه من فعل الذنب أو المنكر .. أو كلاما بالملامة على ما يفعل حتى يستحي ويصلح مع فعله الخطأ .

* ولو بمعنى النصرة والمنع : بمعنى نصرته على غيره بالدفاع عنه وتأييده  .. ( وهذا هو معنى تعزير النبي) ..
والله أعلم

قلت : (خالد صاحب الرسالة) :
أرى أن نصرة النبي وتوقيره لها ظاهر وباطن في تحقيق ذلك مع المسلم .. وليس مجرد ألفاظ نتداولها بطريقة حماسية .. وإنما هي أفعال واجبة الإتباع حتى يتحقق فينا الإيمان المطلوب مننا في نصرة وتوقير النبي صلى الله عليه وسلم .

* فكيف تكون نصرة النبي وتوقيره تكون في ظاهرك وفي باطنك .. ؟

# أولا : تعزير النبي ظاهرا وباطنا ..

* فأما بالظاهر تكون نُصرة النبي وتعزيره تكون ..
1- أن نؤدب أنفسنا في اتباع أفعاله الظاهرة .. من حُسن الخلق في المعاملة مع المجتمع والأسرة .

2- ونقوم بنشر دعوته وكلامه الطيب وتعاليمه وإظهار محاسنة وأفضاله ..

3- والدفاع عن سنته الشريفة ورد الطعن الذي يحدث له من الأعداء .. حتى يصل الأمر بالدفاع عنه بالدماء أي حتى لو ترتب على قولك الحق فيه أن يكون موتك .. لأنك بايعت النبي والله على ذلك ..

* وأما نصرة النبي بالباطن وتعزيره تكون ..
1- أن نؤدب أنفسنا باتباع أفعاله الباطنة .. وذلك بتطهير أنفسنا من الغل والكراهية والغضب والتخلي عن كل ذميم والتحلي بكل كريم من الصفات مثل الرضا واليقين والمحبة والتوكل وغير ذلك ..

2- أن نؤدب قلوبنا بحكمته الشريفة .. ونتعلق بأدب الدعاء بكلامه واليقين في أن كلامه ودعواته لها كرمة خاصة عند رب العالمين .. يقينا بلا شك .. لأنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

3- بالغيرة على النبي من كل ما يسوء به الأعداء .. حتى ولو لم نستطع الرد بأنفسنا لعجزنا عن ذلك .. ولكننا ندعو الله أن يدافع عن نبيه وخليله ..

* ثانيا : توقير النبي ظاهرا وباطنا ..


* فأما عن توقيره ظاهر فيكون :


1- بإظهار فضله واحترامه والتأدب معه حين النطق باسمه الشريف فنقول (سيدنا محمد – قال نبينا أو رسولنا – أو نبي الله ورسول الله وخليل الله) ..

2- ونكثر من الصلاة عليه حتى تشرق علينا من أنوارها فنخرج من ظلمة المعاملة إلى حسن المعاملة .. فتتغير طباعنا في معاملة الخلق .

* وأما عن توقيره باطنا فيكون :

1- توقيره بانشراح الصدر حين سماع كلامه الشريف ..

2- وتصلي عليه في باطنك حتى يشرق باطنك بأنوار الصلاة عليه فتخرجك من ظلمة النفس الامارة بالسوء وفساد القلب إلى نور الإطمئنان وسكينة القلب ..

# ولا تتعجب من قولنا نور الصلاة على النبي ..؟
 لأن من يصلي على النبي مرة .. فإن الله يصلي عليه عشرا .. وما هي صلاة الله علينا ؟
يقول تعالى : ( هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً ) الأحزاب43

* فكل مرة تصلي على النبي .. فإن الله يصلي عليك عشر .. وصلاة الله هي أن يخرجك من ظلمات نفسك في ظاهرك وباطنك إلى أنوار كرامته ورضاه في ظاهرك وباطنك ..
فلا تتوقف عن توقير النبي ونصرته ولو بكلمة او بالصلاة عليه ..

* واعلم أنك مثل المديون له صلى الله عليه وسلم .. لأنه صاحب فضل عليك .. والله يقول ( ولا تنسوا الفضل بينكم ) .. فماذا أنت ستفعل لسداد دين فضل النبي عليك ..؟
المطلوب هو أن تتبعه وتصلي عليه .. فهل ستفعل ؟! 

**************************

..:: فإذا علمت ما سبق جيدا ::..

* فإذا علمت كل ما سبق بيانه من كلام رب العالمين .. من وجوب توقير النبي ونصرته واحترامه وتقديره ورِفعَة مكانه .. فإليك الرد على من أنكر أنه لا يجوز قول سيدنا مولانا توقيرا للنبي ..

* وقد أشرنا سابقا إلى بعض ما زعمه بعض المتمصوفة من المحبة الزائفة .. أو ما زعموه بعض المتمسلفة من قلة الأدب مع النبي صلى الله عليه وسلم ..

* والآن نرد على من أنكر قول سيدنا ومولانا من أهل العلم ..

*********************************
..:: الفصل الثالث ::..
*****************************
..:: ما معنى لفظ ( السيد ) ؟ ::..

يتبع إن شاء الله تعالى



والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 33 تعليقًا:

  1. الله الله ..
    احبك الله و رسوله يا أستاذى الجليل .. امين

    و ادعو بدعواتك المباركة :
    (اللهم علِّمنا الأدب معك ومع نبيك .. آمين)

    🌷 اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لا اله الا انت و جلالها ، و قدس أسمائك و صفاتك و جمالها ، و عظمة ذاتك و كمالها ، و على اله و سلم 🌷

    ردحذف
  2. استاذي الاكرم خالد،
    وانا أنهي منذ قليل إعادة قراءة جميع لمحات حياتكم، ثم إنّي أردفها بإتمام قراءة هذه الرّسالة الطيّبة، لا أعجب قط من نتيجة ذلك الصّبر الذّي عشتموه وتلكم المنازلات الشدّيدة مع النّفس، لاأعجب من أن تكون تلكم السّنون قد مرّت وأعطت ثمارها العطرة، وأنوارها السّاطعة، أنوارا يشهد الله أنّني أعاينها لأوّل مرّة في حياتي منذ معرفتي بكم وبهذه المدوّنة المباركة بجميع من فيها، أنوارا لفهم النصّ القرآني، وأنوارا لسبر أغوار النّفس، وأنوارا وأنوارا وأنوارا، لست اعجب من أن يكون طبع الزّيت الإضاءة إذا ما علمت بصبر حبّاته على الطّحن.
    أمدّكم الله بنور الصدّيقين، وبصحبة النبيّين، وبكمال العبادة في الدّين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف



  3. بوركت وباركك الله معلمنا ومربينا الجليل خالد ..
    سبحان الله معلمي البارحة جاء في قلبي ان استشيرك في الاية :"لتومنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحونه بكرة واصيلا" الفتح اذ اجدني اطالع اليوم تناولك اليوم للاية ..انا اوافق رايك معلمي التعزير والتوقير خاصان بالرسول صلى الله عليه وسلم .."لفظ التعزير مرتبط بالتتابع مع لفظ الرسول ، فهو لم ياتي مقترنا مع لفظ الجلالة " الله" للدلالة عليه " ولفظ التوقير دلالة انه يرجع على الرسول من خلال شاهد سورة الاعراف..
    التسبيح يرجع الى الله بحكم العديد من الشواهد القرانية والنبوية على ذلك..
    قوله تعالى:" سبح اسم ربك الاعلى (1)الاعلى
    قوله تعالى:" فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن اناء الليل فسبح واطراف النهار لعلك ترضى " طه
    يقول تعالى،:" فسبح باسم ربك العظيم " الواقعة
    كما نجد بعض السور وبعض الايات تبدا بالتسبيح.. والبعض الاخر من السور والبعض من الايات ينتهي بالتسبيح..دلاله على ان ختام التسبيح في الاية من سورة الفتح والله اعلم يدل على ان النسبيح للله والله اعلم..
    يتبع باذن الله..

    ردحذف
    الردود
    1. معلمي الجليل البارحة كتبت استفسار ثم حذفته انتظر اليوم عسى اجد شيئا منه..قررت ان اكتب فيه ثانية وعلى الله توكلت ..
      الاستفسار :
      اذا كان لفظ "السيد " من الشرف والتوقير والادب مع نبينا في الذكر او المخاطبة معه فما دلالة هذه الاحاديث ..هل رفض سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مخاطبته بلفظ " سيد " تواضعا منه ام لكراهية اللفظ ام ماذا؟!
      الاحاديث :
      * ذكر الشيخ محمد ناصر الدين الالباني رحمه الاه في كتاب غاية المرام في تخريج احاديث الحلال والحرام
      انه قد جاء اناس اليه صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله يا خيرنا وابن خيرنا وسيدنا وابن سيدنا فقال ،: يا ايها الناس قولوا بقولكم ولا يستهوينكم الشيطان انا محمد عبد الله ورسوله ما احب ان ترفعوني فوق منزلتي التي انزلني الله عز وجل "

      * وروى ابو دادود باسناد صحيح عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن ابيه (ض) قال : انطلقت في وفد بني عامر الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا : انت سيدنا فقال : السيد الله تبارك وتعالى .."

      حذف
    2. استغفر الله خطا لعدم الانتباه تصحيح " رحمه الله"

      حذف
    3. استفسار
      ما الحكمة من مناداة ومخاطبة الملائكة للبشر من الانبياء والرسل والصالحين باسمائهم مباشرة مجردة من لفظ سيد او رسول او لفظ اخر..في هذه الايات او الاحاديث..

      * قوله تعالى :" اذ قالت الملائكة يا مريم ان الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها في الدنيا والاخرة ومن المقربين " ،(45) ال عمران
      * وقوله تعالى:"قالوا يا لوط انا رسل ربك لن يصلو اليك فاسر باهلك " (81) هود
      * عن حديث بن سعد (ض) قال جاء جبريل عليه السلام الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد عش ما شئت فانك ميت..*
      * وعن عمر بن الخطاب (ض) قال: بينما نحن جلوس ..وقال: يا محمد اخبرني عن الاسلام ..فقال له : ..قال : فانه جبريل اتاكم يعلمكم دينكم" رواه مسام

      حذف
    4. جزاك الله كلّ خير وبركة أختي الكريمة خديجة على هذه اللّفتات، وإنّي معك من المنتظرين للرّسالة القادمة لأستاذنا الجليل القدر خالد- نفعنا الله به - إذ لا شكّ أنّه سيتطرّق لما سقتيه أختاه.

      حذف
    5. بخصوص حديث (السيد هو الله ) .. فهذا في الجزء القادم ..
      وبخصوص النداء بالأسماء أو بالالقاب .. والفرق بين النبي وغيره .. فتم الاجابة عليه في الجز الأول ..

      حذف
    6. بوركت استاذي الجليل وباركك الله ..وجزاك الله بكل خير في الارض والسماء ..على ما تنورنا به من فهم..ونور الله قلبك وزادك الله نورا على نور..

      حذف
  4. رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ونصره ومدده تكسوكم اهل المدونة الكرام
    استاذي الجليل اليوم ذهبت الى متجر بلاي لاحمل برنامج من برامج تنظيف الجهاز ، اذ بي اجد كارثة حقيقية ..برنامج اسمه "مخطوطات روحانية" ..الهدف منه واضح..؟! والله اعلم ..انا لم احمله القيت عليه نظرة خارجية وجدت الاتي :
    مجموعة من انذر وافضل المخطوطات خاصة بدون نقصان او حذف
    جميع المخطوطات..حسب كل تخصص
    تواصل معنا..شارك التطبيق..زيارة الموقع
    اختر المخطوطة التي تبحث عنها وتابع الاقسام باستمرار للحصول على الجديد
    صور خارجية لمخطوط شمس المعارف الصغرى
    مخطوط جنة الاسماء
    مخطوط شمس المعارف الكبرى
    باسم الفقير الى الله ..لم يتضح لي الاسم سوى محمد..والله اعلم..
    استنتاجي الخاص :
    المنتدى يحاول الترويج لكتاب شمس المعارف الذي يحوي تعويذات.. الكفر والشرك..ويحاول نشر هذا السم القاتل
    بعناوين تجذب العامة ..مثل هذا الاسم "مخطوطات روحانية"
    * الحمد للله ان حذرتنا استاذنا الفاضل من هذه الكتب الخطيرة..لكن يبقى الكثير من يجهل الاتصال بهذه الكتب والنوادي الشركية للروحانيات.. يحملون هذه التطبيقات عن جهل تام بهدف الفضول ونهايتهم الاذى من العالم الناري..ولا ينجو الا من رحم ربنا ..
    * التطبيقات الروحانية الشركية في تزايد ..اكيد هناك تطبيقات باسماء اخرى من هذا النوع..تخفي الكتب الشركية ..تحت اسماء تجذب العامة من الناس..
    اقتراح:
    اقترح على سيادتكم الموقرة تنزيل تطبيق عن المدونة ..في متجر بلاي ..ليتعرف العامة على المدونة ..لمزيد من التوعية ..هم ينشرون الشرور ..بكل الوسائل ، فلما نحن لا ننشر الخير بكل الوسائل ..والله اعلم اذا كان طبعا في امكانية لهذا العمل مستقبلا..فانا اجهل الصعوبات التي تسيرون عليها..سيادتكم الجليلة..

    ردحذف
    الردود
    1. اختى الحبيبة/ خديجة

      تطبيق المدونة موجود بالفعل على جوجل بلاى ، و بلاى ستور ..

      جزاك الله خيرا .. و جعلك مفتاحا للخير ، مغلاقا للشر .. آمين

      تحياتى لك

      حذف
    2. جزاكي الله خيرا حبيبتي هالة بوركتي وبارككي الله كم اسعدني الخبر المبشر ..بارك الله استاذنا على المجهودات القيمة ..واسعده الله في الدارين ..كما يسعدنا بالخيرات التي ينشرها في كل البقاع..لاادري كيف لم اصادف هذا التطبيق..في متجر بلاي ..بالرغم من اني اطلعت في المدونة سابقا هالة على التطبيق لكن من المدونة.. ظننت انه يتم وضع تطبيق جديد خاص ببلاي ستور..او ما شابه..
      حبوبتي الغالية هالة افطار مبارك ..وصيام مقبول ومبارك يارب وذكر رطب ان شاء الله..🌷💕😘

      حذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    جزاك الله كل خير يااستادنا الكريم وبارك الله فيك

    ردحذف
  7. ٦- المعز المذل ... جل جلاله ..

    يقول الإمام الغزالي :

    المعز المذل جل جلاله : هو الذي يؤتي الملك من يشاء ، ويسلبه ممن يشاء ...

    من مد عينه إلى الخلق حتى احتاج إليهم ، وسلط عليه الحرص حتى لم يقنع بالكفاية ، واستدرجه حتى اغتر بنفسه وبقى في ظلمة الجهل – فقد أذله وسلبه .

    و يقول لشيخ الأكبر ابن عربي:

    المعز المذل جل جلاله : فأعز بطاعته وأذل بمخالفته . وفي الدنيا أعز بما أتى من المال من أتاه ، وبما أعطى من اليقين لأهله ، وبما أنعم به من الرياسة والولاية والتحكم في العالم بإمضاء الكلمة والقهر ، وبما أذل به الجبارين والمتكبرين ، وبما أذل به في الدنيا بعض المؤمنين ليعزهم في الآخرة ، ويذل من أورثهم الذلة في الدنيا لإيمانهم وطاعتهم .

    ردحذف
  8. قال سيدي عبدالقادر الجيلاني لولده عند مرضِ موته:

    " لا تخف أحداً ولا ترجه ، وأوكل الحوائج كلها إلى الله ، واطلبها منه ، ولا تثق بأحدٍ سوى الله عز وجل ، ولا تعتمد إلا عليه سبحانه".
    -----------------
    الفتح الرباني والفيض الرحماني

    ردحذف
  9. غير معرف22/5/18 1:02 م

    اللهم صل على محمد وال محمد

    مااستشعرته من حب وتعزير وتوقير للرسول الكريم المدثر النذير في حروف رسالتكم وخاصه آخر مقطع
    جزاك الله كل خير وزادنا فزدنا يا استاذ خالد فنحن معك نخرج من الظلمات للنور

    يارب يالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد وال محمد

    ردحذف
  10. السلام عليكم عيزاسال حضرتك انا انسانه عادي بشوف منامات بسمع القران من السماء بشوف الاشياء كثيرا مع اني بخاف من الله مش بعمل شي يغضب ربني لكني مش عرف ده الي موجود حلال ولا حرام كيف اتعمل معاها تعبت كثير بيخرج مني ريحة بخور ومسك ارجو من حضرتك رد

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختاه كنزة ..
      اليكي جواب مؤقت ريثما يجيبك الاستاذ خالد ..بعد اذنه..واذن الاخوة والاخوات..
      1_ عن سؤالك " مش عارفة لي موجود حلال ولا حرام..
      الحالة الاولى :
      كل ما هو ملاحظة او " مشاهدات" روحانية.. او سماع اصوات ما هو روحاني.. او رؤيا في المنام..لا علاقة له بالدين .. ، في حالة اذا كان الانسان المكاشف لما هو روحاني مطلوب من عالم الروحانيات " جن ، ملائكة "
      الحالة الثانية :
      اذا كان الانسان هو من طلب عالم الروحانيات بطربقة معينة ..لتحقيق حظوظ ورغبات نفسية معينة ..وهي كثيرة
      في هذه الحالة الانسان هو من طلب الروحاني " العالم الناري بمعنى الجن والشياطين هنا اصبح الانسان عبدا للمخلوق لا عابدا للخالق ..لانه اعتقد في الجن والشيطان ..ولم يعتقد في الله..
      من هو الاحق بالعبادة ..؟!
      الله؟ الجن؟ الانس؟
      وبالتالي وقع في المعصية ..ومنه فيما حرم الله..
      يقول تعالى :" وما خلقت الجن والانس الا ليعبدوني " الذاريات
      2_ اختاه اذا رايتي كائنا ما كان.. او سمعتي كائنا ما كان .. رددي قوله تعالى:" وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا " اكثر من 20 مرة وانتي توجهين سبابتكي بالاشارة الى ما ترين ..اذا اختفت الصورة او تغيرت اعلمي انه شيطان ..
      فعليك بالسماع لملف الرقية الشرعية من قسم العلاج بالقران والسنة موضوع رقم (23)..اتبعي النصائح..

      حذف
    2. اختنا في الله أهلا وسهلا بك بيننا

      وكونك تقولين : تعبت كثير !! .. فانتبهي لحالك واحذري !!

      وعموما هذه دعوة لتختبري نفسك واليك الرابط التالي وهو بعنوان :

      كيف تعرف أن ما معك روحانية علوية أم سفلية

      https://khaledouf.blogspot.co.il/2014/06/blog-post_4298.html?m=1

      وبإذن الله تجدين هنا من يرشدك اذا رغبت

      حذف
    3. أختنا الفاضلة : ما معنى بتسمعي قرآن من السماء ؟

      وما وجه التعب طالما تسمعين قرآن وتشمين روائح طيبة ؟

      ومين هذا اللي موجود وبتسألي عليه حلال ام حرام ؟

      حذف
  11. السلام عليكم استاذ خالد وعليكم جميعا انا اسمي ابتسام واول مره اكتب في مدونه او اشارك انا اشعر ان الله ساقني الى هذه المدونه وليست هذه مصادفه ابدا اناقصتي لاتختلف كثيرا عن ماوجدت من قصص هنا ولكن احب انوه انني لم ابحث عن روحانيات بنفسي ولاكنت اصلا اعرف عن هذا الموظوع شيء انافقط شعرت بالمرض واشياء اشوفها فبدات رحلت علاج طويله دامت١٥سنه ومن معالج لمعالج شفت اهوال وكلهم بالقرأن اسأل الله ان يسخرلي قلب الاستاذ خالد ويكون خلاصي بعون من الله عنده انااصبحت مرعوبه مما انافيه وخوفي هذا هو على ديني وعلاقتي بربي اريد ان اعرف كيف اتواصل معكم يااستاذ خالد للعلاج لو تكرمتوا ولكن الى حينها عندي سؤال مستعجل اخر معالج من قبل اربعة ايام عرفته اعطاني حجاب على الواتس وخلاني اكتبه والبسه واشرب ماه ايضا ولما بالصدفه عثرت على هذه المدونه عرفت من الاستاذ خالد ان اي حروف وارقام لاتصح حجابه كان فيه حروف وارقامها وايضا طلب مني ان اضع على الحجاب دبوس فأنا مش مرتاحه لهذا فمارأيكم استاذي

    ردحذف
    الردود
    1. اختى الفاضلة/ ابتسام

      اهلا و مرحبا بك 🌹

      بالنسبة للتواصل مع ا. خالد عن طريق الهانج اوت او المراسلة على جوجل بلس و سوف يتواصل معك استاذى الجليل خالد ..

      بالنسبة للحجاب .. فمن الخطأ استخدام كلمات مطلسمة او حروف و ارقام فهى عزائم روحانية ضررها اكبر من نفعها .. و يجب التخلص منه ..
      الى ان تتواصلى مع ا. خالد .. ضعى الحجاب فى ماء به كمبة من الملح لعدة ساعات .. ثم انركى الورق يجف ثم احرقيه .

      اسأل الله لك الستر و العافية و الشفاء من كل داء .. امين

      تحياتى لك

      حذف
    2. اختنا الفاضلة ..
      ما علاقة القرآن بالحروف والارقام في العلاجات الشرعية ؟
      هذه طرق للمتعاملين مع العالم الناري (الجن) ؟
      فهل الرسول أو القرآن ارشدنا لتحويل كلمات القرآن لأعداد .!!
      هذا كله تدليس من الشيطان وتلاعب من الجن للإالحاد (للتحريف) في كلام الله ..
      فانتبهي لحالك .. وطريق الله معروف !!

      حذف
  12. اشكرك كثيرا اختي على التفاعل معي واتمنى فعلا ان يتكرم الاستاذ خالد ويتواصل معي

    ردحذف
    الردود
    1. الشكر لله اختى الكريمة ان ساقك الى مدونتنا المباركة ..

      اطمنى .. أستاذنا الجليل لا يرد احدا .. بارك الله فيه

      تحياتى لك

      حذف
  13. بارك الله فيه وفيكم جميعا انااحترم الشخص المعالج الذي ذكرته كثيرا ولكن اعتقد انه لايعلم ان الحروف والارقام شيء خطير فهو يعتقد بها جدا وهو يقول انها ايات قرأنيه ولكن بلغة الروحانيين او اهل العلم كما ذكر انا لااريد ان اظلمه انه يقصد اذيتي لأنه لايعرفني وهوتكرم لمساعدتي دون معرفتي ودون مقابل

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم أرنا الحق حقا و أرزقنا أتباعه ، و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه .. امين

      حذف
    2. * السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختاه ابتسام ..مرحبا بكي اخت بيننا ..
      يقول صلى الله عليه وسلم :" من استطاع ان ينفع اخاه فليفعل "
      * انصحكي اختي الكريمة ابتسام لاستفادة اكثر ..ونظرا لان الشرح في حالتكي سيطول ..نظرا لعدم احاطتكي بالحقيقة..والله اعلم..
      * اذهبي الى القسم "ضلالات روحانية "اضغطي عليه ، ثم اذهبي الى موضوع رقم (21) في محراب الشيطان _اكاذيب وضلالات روحانية بعزائم روحانية ، وايات وسور قرانية
      وستعرفي من خلال استبيانكي للموضوع من اي نوع هو هذا المعالج الروحاني..
      * حفظكي الله من كل ذي شر من الجن والانس واتباعهم..واغدق عليكي الله من لطفه ورحمته وهداياته..امين يارب..

      حذف
    3. يقول تعالى:" فويل للذين يكتبون الكتاب بايديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت ايديهم وويل لهم مما يكسبون " (79) البقرة
      يفضح الله تعالى في كتابه الكريم في هذه الاية الكريمة ، هؤلاء المعالجين الروحانيين المنحرفين وامثالهم عن الحق و الذين يدعون انهم يكتبون كلام الله وما هو بكلام الله والله يشهد على افعالهم..ويتوعدهم بالعقاب..

      حذف
    4. اشكرك اختي خديجه وكتب الله اجركم جميعا كلامك مقنع وساقرأ اكثر ان شاءالله واسأل الله ان ينجيني مماانافيه لأني بعدما كتبت لكم امس لم استطيع النوم الا والمصحف في يدي وجدت مضايقات وخيالات ارهقتني ارجوا من الله العافيه

      حذف
    5. لا عليكي اختي نحن كلنا اخوة في الله ابتسام ..الشكر للله ان هداكي للحق من خلال هذه المدونة المباركة ، وما نحن الا اسباب سخرها الله لكي في طريق الى الله لطيبة سريرتكي..
      * ما انصحكي به حاليا وبعد تحريكي الصواب ..عدم الاستسلام لما انتي فيه من حال ..فالطريق مفتوح وموصول باذن الله..وما تمرين به من خيالات وما شابه امر طبيعي لمن يحتك بهؤلاء المعالجين الروحانيين المنحرفين ..لانهم متحالفين مع شياطينهم لاستقطاب اكبر عدد من الناس الضحايا و الغافلين لمستنقعاتهم الدنيئة ..واوحالهم المظلمة ..

      **************

      اذا كنتي ترغبين ببداية جديدة ..اقطعي صلاتكي مع كل الروحانيين وعالجي نفسكي بنفسكي ..مستعينة ومتوكلة على الله ..وفقط و تعاملي مع الرقية او ايات الله على انها مدد ووسيلة بينك وبين الله وبان الشفاء بامر الله في الوقت الذي يريد ..يفتح عليكي ..ولا ممسك لرحمته..اذا ارسلها علنا..اسلكي الاسباب واطلبي التوفيق من الله يقول تعالى:" وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب " اما يوفقك للاستجابة بالشفاء..واما يوفقكي بصرف عنكي ما هو اسوا..

      💥 اذهبي الى قسم العلاج بالقران والسنة ، الموضوع رقم ،(23)الرقية الشرعية المسموعة ..وكيفية العلاج بها متوكلا على الله..
      استمعي للملفات الثلاثة :
      ملف الاذان ثم ملف السحر ثم ملف التطهير ..اذا شعرتي باعراض معينة ، هواء ساخن او بارد يخرج من الاطراف..ركزي على الملف الثالث ، ملف التطهير ، يوميا مرتين متتاليتين بعد الغروب..لمدة اسبوعين ، الاستماع وانتي جالسة لا تلفزة ، لا كتابة ،،لا انشغال ، تركيز فقط مع تعلية الصوت قدر المستطاع..ا
      اذا شعرتي بالم في منطقة معينة اثناء الاستماع ، ضعي يدكي اليمنى فوقه وكرري قراءة اية الكرسي..حتى يختفي الالم ..
      💥 حاولي ان قرئي سورة التوبة يوميا قبل النوم بصوت مسموع ..
      اعانكي الله على نفسكي والشيطان
      طمنينا عليكي لاحقا باذن الله
      شافاكي الله وعافاكي بكرامة قوله تعالى :" وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين " ..
      ملاحظة :
      هذه الملفات نافعة لكل الحالات المس، الحسد ، السحر..مهما كانت ظروف.. واصل.. اصابتكي الروحانية..

      حذف
    6. نسيت شيء مهم ..حاولي تتذكري جميع الاحجبة الموجودة عندكي في البيت قديمة منذ بداية علاجاتكي مع هؤلاء الروحانيين..اجمعيها واتبعي نصيحة الاستاذة هالة .. بوضعها في الماء به كمية من الملح..لمدة ساعات ثم اخراجها وتركها تجف ..ثم حرقها..
      وبالله التوفيق

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف