الروحانيات فى الإسلام: ج5: رسالة الشهوة الحميمية - شبهة تعدد زوجات النبي - شبهة أن حكماء الكهوف أفضل من الرسول - هل تعدد زواج النبي كان عن شهوة - معلومات عن زواج النبي - من أسباب تعدد زواج النبي .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 3 أبريل 2018

Textual description of firstImageUrl

ج5: رسالة الشهوة الحميمية - شبهة تعدد زوجات النبي - شبهة أن حكماء الكهوف أفضل من الرسول - هل تعدد زواج النبي كان عن شهوة - معلومات عن زواج النبي - من أسباب تعدد زواج النبي .

بسم الله الرحمن الرحيم

( الجزء الخامس )
(رسالة الشهوة الحميمية)
و علاقة الجنس بالمس والأعمال الروحانية
في الحياة الزوجية والغير زوجية
ومحاورة عقلية لكاتبة إعلامية
والرد على من اتهم الرسول بالشهوانية


(شبهة الشهوانية في تعداد زواج النبي)
"على ثلاثة فصول متتالية إن شاء الله"
* فهرس :
:: الفصل الخامس .. شبهة تعدد زوجات النبي ::
1- خد بالك من شيء مهم ؟
2- انتبه يا مؤمن ؟
3- شبهة (4) .. حكماء الكهوف أفضل من الرسول ؟
4- أيها المؤمن كن واثقا في نبيك وإياك والشك ؟
5- معلومات عن زواج النبي ؟
6- من أسباب تعدد زواج النبي ؟
7- (شبهة 5) هل تعدد زواج النبي كان عن شهوة ؟
********************************
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أهلا ومرحبا بكم في خاتمة رسالة العلاقة الحميمة .. وهي خاصة بشبهة عن تعدد زوجات النبي ..!! ويتفرع منها عدة شبهات ..

وهي شبهات طالما تغنَّى بها البعض .. ويتساءلون كيف يليق بنبي أن يبحث عن تعدد زوجات .. فما هي إلا متعة متعددة لا تليق بشخص عادي فضلا عن نبي ورسول ..؟!!

* وعلى الجزء السابق قد أجبنا بما لا حاجة للمزيد عليه .. وكشفنا لكم كيف يخدعكم البعض بتزوير بعض المصطلحات مثل (الشهوانية والمزاجية الزوجية) ..
وقد ناقشنا هؤلاء في الأجزاء السابقة .. فارجع إليها ..

* ولكننا هنا سنجيب مرة أخرى بإجابات عقلية ومنطقية .. مع الحكمة من تعدد هذا الزواج .. لمن خفي عنه هذا الجانب من السبب تعدد زواج النبي صلى الله عليه وسلم ..

* ولا يخفى أن هناك نفوس كثيرة مسلمة تحمل في داخلها حجاب بينها وبين الرسول يمنعها محبته .. لأنها صدقت أن وجود الشهوة عيب في الذات المحمدية .. ولم يدركوا أنها عيب لمن ليس له شهوة .. وصدقوا الاكاذيب بدلا من البحث عن محو جهالتهم ..!!

* بل أن هناك جزء خاص في زواج النبي .. أعتقد كثيرون منكم يكتمونه وكأنه أمر عيب .. !!
وهو زواج النبي من السيدة عائشة رضي الله عنها وعن والدها الصديق ..!!
ونظرا للجهالة في فهم هذه المسألة أيضا .. فدعونا نشرح لكم ملابسات هذه الشبهة حتى يتحرر منك أي ضيق تحمله ناحية رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

* ثم أسأل نفسك سؤالا في ختام الشبهات :
لماذا سمحت لنفسك أن تتهم الرسول في صدرك (بينك وبين نفسك) .. فيما لم يتهمه به أعدائه الذين عاصروه .. حتى اليهود ؟
ستجد إجابة واحدة فقط .. وهي .. أنك لم تحب الرسول في يوم من الأيام .. حتى تجرأت عليه واتهمته في نفسك .. ثم كتمتها ..!!

نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

*********************************
..:: الفصل الخامس ::..
عن شبهة تعدد زوجات النبي
******************************
..:: تمهيد ::..
(1)
..:: خد بالك من شيء مهم ::..

* لقد لاحظت أن الذين يجيبون عن شبهة الشهوانية .. يذكرون أسباب زواج النبي من كل امرأة .. ليثبتوا أن الزواج ليس لشهوة وإنما لحكمه ..!!

* وهذا ليس مقصد أصحاب الشبهات .. فإنما مقصدهم هو أن التعدد دليل الشهوانية .. وأن هذا يعتبر لهو وعبث ومحل إنكار لأن هذا ليس فعل الصالحين في زعمهم .. !!

* ولذلك لم أسلك مسالك السابقين في الإجابة على الشبهة .. لأن مراد أصحاب الشبهات خلاف ما جاوب به البعض .. لأنه ببساطة سيقول صاحب الشبهة .. لعله أراد أن يجمع بين مختلف الفئات العمرية ليستمتع بها ..!!

* ولذلك قطعت عليه من أول الطريق لأن الأصل الذي تم بناء الشبهة عليه وهو تقبيح الشهوة .. هو أصل باطل ومنحرف .. لا يدل إلا على نفسية مريضة وعقلية مختلة .. كما أوضحنا ..!!

* وكذلك الرد على شبهة زواجه من السيدة عائشة .. ستكون بطريقة مختلفة ..!!

******************************************
(2)
:: انتبه يا مؤمن ::
..:: خد بالك من شيء مهم جدا ::..

* حينما تقرأ لفكر هؤلاء المستقبحين للشهوة على إطلاقها .. فأنت ستجد دائما فكرة مصحوبة في نفوسهم .. وهي :

* أنهم يريدون أن يثبتوا لك أن المشتهي للجنس .. هو متبع لهواه وكيفما يحلو له .. وطالما متبع لهواه .. فهو متبع لشيطان نفسه .. وطالما متبع لشيطان نفسه .. فهو مستحيل أن يكون إنسان صالح .. وبالتأكيد لن يكون رسول ولا نبي ..!!

* فقل لهم ( وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) القصص50 ..
فالرسول كان يتبع مولاه والتزم هداه .. ولا يتبع هواه .. وإنكم لكاذبون !!

* ولو كنتم صادقين في دعواكم فكيف أتيتم إلى الدنيا .. وكيف لكم أبناء .. أليس عن طريق الشهوة الجنسية ..؟
فلما تنكرون على غيركم .. وتستبيحونه لأنفسكم .. ؟
فالذي ذكرتموه ينطبق عليكم أيضا بنفس المنطق أنكم تتبعون شيطان أنفسكم وأنكم غير صالحون ..!!
وإذا ثبت ذلك عليكم .. علمنا عنكم أنكم منحرفون الطبع والفكر .. وان منهجكم هو منهج الشيطان في قلب الحقائق وتزويرها .. فلا يليق أن نتحاور مع نفوس فاسدة .. تبغي الفساد في الأرض ..!!

*********************************
(شبهة 4)
:: يزعمون أنهم مؤمنون ..!! ::
..:: الرسول ليس رجل حكيم يسكن الجبال !! ::..
وإنما رسول رب العالمين !!

* بعض من يزعم الإيمان ويفضحه عقلا ليكون شاهدا على غباءه المحكم نتيجه فتنته بما قرأه من الطاقيجية (بتوع الطاقة الروحانية) .. يحب المقارنة بين الرسول وبوذا وكونفوشيوس وغيرهم ممن ظهرت على أيديهم خوارق عادات أو ظهرت على ألسنتهم حكمة .. ويتعجبون لماذا الرسول لم يكن كذلك ؟!!

* والإجابة ببساطة .. ولماذا هؤلاء المذكورين لم يجعل الله منهم رسل لهم كتب سماوية أو أنبياء خاضعين لمنهج رسول سابق عليهم .. طالما بلغوا من الطهارة الروحية ما بلغوا ..؟!!
فهذا هو السؤال الذي كان الواجب سؤاله .. ؟
فليس على الأدني يكون القياس .. وإنما القياس يكون على الأعلى ؟!!

* فالأعلى هو الرسول .. والأدنى هو غيره .. فحينما نتسائل .. فيجب أن نقول هل هؤلاء بلغوا ما بلغ له الرسول من حكمة وجودية وهو المتلقي عن ربه الذي يبيت عند ربه يطعمه ويسقيه من فضل كراماته ومعارفه ..!!

* إلا لو كان المتسائل ينظر للرسول بنظرة دونية .. فقد اتهم الله في علمه وحكمته ( اللّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ ) الأنعام124 ..، ( لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ ) آل عمران164 ..، ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ ) الأنبياء107 ..

* فضلا عن كونه أسقط عنه الإيمان وجحد توقير النبي وتعظيمه ونصرته .. قال تعالى : ( فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) الأعراف157  .. أي وقروه وعظموه ونصروه .. !!

* فالذي يتهم الرسول بالمقام الأدنى بعد ما سبق بيانه .. فهذا يكون دخل في دائرة اللعن الإلهي .. وهذا لا علاقة لنا به .. لأنه إنسان يكون ساقط فكريا وعقليا لفساد استدلاله وافتراضه العقلي الذي وضحناه منذ قليل .. فضلا عن كونه ساقط إيمانيا وقد انكشف عنه نفاقه .. يقول تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً ) الأحزاب57

* لكن إن كنت متسائلا مستبينا عن الحكمة .. فقد علمت الإجابة بالعقل والشرع .. فاحفظ على قلبك الإيمان .. فإن الإيمان عزيز في هذا الزمان ..!!

* وطالما هو رسول للعالمين .. فلابد أن يتعامل كما يتعامل الناس .. لأنه يعلمهم العبادات والمعاملات .. فهل يختلي بجبل ويعتزل الحياة بحثا عن حظوظ نفسه فقط بحثا عن الكرامة والزعامة الروحية .. ويتجاهل الناس .. ؟!!
بالتأكيد لا ..
بل جاء معلما للناس ومرشدا لهم في كل تفاصيل حياتهم سلاما وحربا .. خيرا وشرا .. سراء وضراء .. وما فعله عن أمر نفسه .. وإنما فعله عن أمر ربه ..!!
فكيف يعتزل الخلق وينزوي عنهم .. ويعتزل النساء .. ويمنع حكمة الله الوجودية .. لنقول عنه أنه حكيم ..!!
فهل هذا يسمى "حكيم" .. الذي يمنع حكمة الله الوجودية في الحياة ..؟!

* ولو كان هؤلاء الحكماء رجال كاملون .. لفعلوا كما يفعل الرجال .. وهو الإندماج في الحياة .. والمشاركة فيها بكل ما فيها .. لحياة الأمم والمجتمعات .. ويزعمون أنهم زاهدون .. لا .. إنهم مخطئون ..!!

* فالزهد ليس بترك الثياب والطعام والمكان أو الحياة عموما .. وإنما يكون بترك التعلق بهذه الأشياء في قلبك .. حتى لا تحزن على فواتها ولا تفرح إن جاءتك .. فيتساوى عندك وجودها وعدمها ..

* وأختم لك .. متسائلا .. إذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم .. هو الأعلى في كل شيء .. فكيف طاوعتك نفسك أن تقارنه بالأدني .. وتجعل الأدني محل مقارنة مع الأعلى .. فكيف استقام هذا في عقلك .. ؟!!

* سبب ما ذكرته لك .. سابقا هو لأن البعض يرون في هؤلاء الحكمة لأنهم زهدوا الحياة والشهوات .. في حين أن الرسل لم يفعلوا ذلك .. ولذلك يعتبرون هؤلاء الحكماء أفضل من الرسل .. وإنهم لجاهلون ..!!

*******************************
..:: أيها المؤمن كن واثقا في نبيك وإياك والشك ::..

* أيها المؤمن : إذا كان الآخرون يكذبون على النبي ليظهروه بأنه لا يتقي لمكارم الأخلاق ويطعنون في ذلك بالشهوانية .. فيكفينا شهادة رب العالمين لرسوله الأمين .. حيث شهد له بالكمال الإنساني .. فقال تعالى : ( وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) القلم4 ..

* وكما هو معلوم أنه صلى الله عليه وسلم خلقه القرآن .. فكيف يُتهم رسول الله وقلبه موضع نزول القرآن .. أفلا تعقلون ؟!
يقول تعالى : ( إِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ . نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ . عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ . بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ ) الشعراء192-195

* أيها المؤمن : خد بالك جيدا من كلام هؤلاء المزورين في الحقائق المتلاعبين بالكلام .. لأن غرضهم الأسمى من شبهتهم "الشهوانية عن النبي" هو الطعن في الذات المحمدية والنيل منها .. صلى الله عليه وسلم .. وإنهم لكاذبون ..!!
فلا تشاركهم في الكذب على نبيك .. حتى لا تشاركهم في الإثم .. فتكون من الكذابين على الله ورسوله ..!!

* يقول تعالى : ( وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ ) الزمر60

( إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً ) الأحزاب57

( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) التوبة61

* أيها المؤمن أحب نبيك .. ولا تكن كهؤلاء المزورين ..!!
وقد أعطيتك من الحجج العقلية والشرعية ما تستطيع أن تقول به كلمة حق أمام كل جاحد اتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم .. (راجع الحجج العقلية في الفصل الثالث والرابع ) وراجع الفصل الأول حتى تفهم ما هي الشهوة .. فلا يخدعك أحد ويضللك في دينك ويتهمك في نبيك ..!!

****************************
( شبهة 5 )
تمهيد لشبهة تعدد الزوجات
***************************
..:: معلومات عن زواج النبي ::..

 1- حتى عمر 25 عاما :
كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - أعزبا .

2- من عمر 25 إلى 50 عاما :
كان الرسول - صلى الله عليه وسلم متزوجا من السيدة خديجة وهي أولى زوجاته صلى الله عليه وسلم وكانت أرملة .. أرسلت إليه تعرض الزواج منه، وتم هذا الزواج .. وكان عمرها وقت الزواج أربعين سنة وعمر النبي صلى الله عليه وسلم خمساً وعشرين سنة .. فعاشا معاً لخمس وعشرين سنة بعد زواجهما إلى أن توفيت السيدة خديجة وهى في الخامسة والستين من عمرها بينما كان النبي صلى الله عليه وسلم في الخمسين من عمره.
وكان له منها الأولاد ، إلا إبراهيم الذي كان من مارية المصرية.
* وجدير بالذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتزوج أية امرأة أخرى في حياتها . بل بقي وفيا لها ولذكراها يتحدث عنها وعن مكارمها ..

3- من عمر 50 إلى 52 عاما :
كان الرسول - صلى الله عليه وسلم .. من غير زواج حزنا ووفاء لزوجته الأولى ..

4- من عمر 52 إلى 60 عاما :
كان الرسول - صلى الله عليه وسلم .. تزوج عدة زوجات لأسباب متعددة ..

*******************************
..:: من أسباب تعدد زواج النبي ::..

* هناك أسباب كثيرة كتبها العلماء .. ولكن أكتفي بشيء منها .. سأذكره لكم .. مع توضيح أسباب نفسية لم يكتب عنها أحد من قبل .. وأعتقد انها مهمة أن تؤخذ في الحسبان ..!!

* ولكن لا تنسى أن التعدد قد حدث بعد الرابعة والخمسين من عمره صلى الله عليه وسلم .. وطبعا من الذي يبحث عن اللذة الجنسية في هذا العمر ويفكر أن يرتبط بعدة نساء مع بعضهن مرة واحدة .. فهذا أمر لا يطيقه رجل أصلا ...!! .. وإنما حدث لأسباب إنسانية وسياسة وتشريعية وتعليمية ونفسية سلوكية .

* أولاً: الأسباب الاجتماعية انسانية :
1- جبر خواطر سيدات أرامل خوفا من الفتنة الدينية .. مثل السيدة سودة بنت زمعة .. أو تشريفا لهن مثل أم سلمة هند المخزومية .. وهاتين كن يكبرنه في العمر .. وزينب بنت خزيمة .
2- جبر خواطر أصحابة وتكريما لهم بمزيد من اتصالهم بالشرف النبوي .. فتزوج السيدة عائشة ابنة أبو بكر ، والسيدة حفصة ابنة عمر بن الخطاب .

* ثانيا : الأسباب التشريعية:
حيث كان مُحَرَّم على الرجل أن يتزوج امرأة من دعاه أبنا له (تبنَّاه) .. فإن طلق المتبني زوجته أو مات عنها   لم يكن يحق لمَن رباه متبنيا له .. أن يتزوج امرأته .. فجاء التشريع ليوضح أن هذا ليس ابنا حقيقيا حتى تُحَرَّم زوجته على المتبني له لأنه ليس في الحقيقة ابنا  .. !!
وهذا ما حدث مع السيدة زينب بنت جحش زوجة زيد بن حارثة الذي كان يدعى زيد بن محمد بالتبني فنزل قوله الله تعالى ( وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءكُمْ أَبْنَاءكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ .  ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ ) الأحزاب4-5 ..، وبعد خلاف مع زوجها طُلِّقَت منه ، وأَمَرَ الله رسوله أن يتزوجها لإقامة الدليل العملي على بطلان التبني ، وذلك سنة خمسة للهجرة .

* ثالثاً: الأسباب السياسية :
كان لبعض زيجات الرسول –- بعداً سياسياً من حيث ائتلاف القلوب والحد من العداوة وإطلاق الأسرى...مثل السيدة جويرية بنت الحارث ،  أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان ، صفية بنت حيي بن أخطب ، ميمونة بنت الحارث .

* رابعا : أسباب تعليمية :
وهي نشر العلم الديني الخاص بالأحكام النسائية بين نساء المسلمين .. مثل أمور الحيض والنفاس والرضاع ..
بل ويظهرن للناس كيف كانت عبادة النبي في بيته ..!!
وكذلك نشر أخلاق النبي معهن .. ليعرف الناس أحواله الداخلية وكيف كان معلما مربيا مرشدا في الداخل كما في خارج بيته ..

* خامسا : أسباب نفسية سلوكية :
1- حتى لا يمتنع أحد من التعدد إذا عدل بين النساء .. ولا يبالي بهرطقة الإباحيون .. الذين يستقبحون الحلال ويحللون الحرام أو الزنا ..!!
2- حتى إذا أراد الرجل أن يعدد وعزم على ذلك فلتخبره الزوجة أن عليه أن يعدل ويكون كما الرسول في بيته مع ازواجه .. أسوة به !!
3- وحتى لا تتعجل المرأة بطلب الطلاق لعل الأمر يعود إليها بالخير من حسن المعاملة وكرامة المعيشة كما حدث لزوجات النبي ..!!
4- وحتى لا تستحي أن تتزوج امرأة أكبر منك في العمر أو أصغر منك أو تتساوى معك .. طالما أن المودة والرحمة هما ميزان العلاقة الزوجية .. فلا تبالي بكلام الناس ..!!
5- حتى لا يمتنع الرجل المتقدم في العمر من الزواج ولا يبالي بكلام الناس الساقطة نفوسهم مثل (رايح يتزوج وهو على أبواب الموت) ( رايح يتجوز وبناته عرايس) .. فهذه النفوس القائلة بمثل هذه العبارات نفوس منحرفة في دين الله فلا يبالي بهم ..   

*****************************
( شبهة 5 )
..:: هل تعدد زواج النبي كان عن شهوة ؟ ::..

* وكأن تعدد الزوجات مختص بالرسول صلى الله عليه وسلم فقط دون غيره من الأنبياء .. وكأن إبراهيم لم يعدد وسليمان الذي تزوج مائة لم يعدد وداود لم يعدد وغيرهم .. ؟
وهذا أمر كافي لكشف الأحقاد الكريهة في صدور قائلين هذه الشبهة من اليهود والنصارى .. أما الملحدين فقد أجبناهم بما يتناسب وعقولهم ..

* فقد ذكرنا سابقا أنه لا مانع من الشهوة .. وأنها علامة من علامات الكمال في الإنسان .. وإلا فمفتقدها أو مستحقرها أو منكرها فهو إنسان ناقص بلا شك ..
  
وفي الجزء السابق قد أجبنا بما لا حاجة للمزيد عليه .. كشفنا لكم كيف يخدعكم البعض بتزوير بعض المصطلحات مثل (الشهوانية والمزاجية) ..

* وهؤلاء المزورين الذين يفتنون الناس .. تماما فعلوا كما فعل أمثالهم مع الرسول في تغيير الحقائق وتزويرها لإبطال الدين وفتنة الناس في إيمانهم ..
فيقول تعالى ( لَقَدِ ابْتَغَوُاْ الْفِتْنَةَ مِن قَبْلُ وَقَلَّبُواْ لَكَ الأُمُورَ حَتَّى جَاء الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللّهِ وَهُمْ كَارِهُونَ) التوبة48
ومعنى (وقلَّبوا لك الأمور) : أي أجتهدوا في الفكر لكيدك وإبطال دينك ..


* وباختصار .. فكما قلنا أن الذي ينظر إلى الشهوة على إطلاقها أنها شيء قبيح .. دون النظر إلى ما هو محمود أو مقبوح .. وحلال أم حرام .. فهو بالتأكيد بين أحد أمور :

1- توجد به علل نفسية ( مثل الغل والغيرة والحقد لأسوياء الشهوة ) ..
2- أو علل جسدية ( مثل تعذيب نتيجة ممارسات توحُشِيَّة حدثت على أجسادهم فاتهموا الأسوياء ) ..
3- أو علل جنسية ( ككونهم خنثى أو عنين أو سحاقيات ) ..
4- أو علل عقلية (مثل خبل عقلي أفقدهم التمييز بين الشهوة المحمودة والمذمومة .. أو الجهالة العلمية للتمييز بين الشهوة الآدمية والشهوة التوحشية) ..
5- أو لعلل اجتماعية توارثوها .. مثل المرأة لا تطلب الجنس من الرجل لأنه أمر عيب .. و كأن المرأة وظيفتها فقط الإنجاب .. دون أي حقوق أخرى لها في الحياة .. !! 
ومثل هذه التخريفات الموروثة من الجاهلية التي كانت موجودة في عهد النبوة ..!!

* وقد شرحنا كل ما سبق تفصيليا (الفصل الثالث والرابع) بما لا حاجة لتكراره .. وأثبتنا لكم الخدع التي يستخدمها البعض في تزوير الحقائق والتدليس فيها مثل (الشهوة والمزاجية الزوجية) .. حتى يجعلوا من الحلال حراما .. ثم يستبيحون لأنفسهم شرعا يجعلونه قانون بين الناس .. ليتطاولوا على شرع الله بما تهواه أنفسهم وجحودا للدين ..!!
يقول تعالى على الجاحدين لاتِّبَاعِ النبي واصفهم  بالضلال والظلم : ( فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) القصص50


* فالذي يتلاعب ويزور في الحقائق ويقلبها ليصل إلى هواه وما يشتهيه بعيدا عن الدين .. فله يوما موعود به سيسأل فيه .. فصبرا جميل .. يقول تعالى : ( فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ ) الزخرف83 ..

* ونختم بسؤال مهم : وهل الشهواني هو الذي يتزوج ويبني أسرة .. أم الذي يزني سالكا الحرام بلا أي مسئولية .. ويغتصب النساء ويعتدي عليهن .. ؟!
فهل المتزوج يطلق عليه لفظ شهواني ؟!!
أم أن استقباح الشهوة جاء من استخدامها استخداما منحرفا ؟!!
فلماذا تكذبون على الرسول وتقولوا شهواني .. وكأنه  فعل أمرا منكرا ؟!!
فثبت بهذا أنكم قوم تكذبون يقينا وتقلبون الحقائق .. ولا يفعل ذلك إلا قوم ساقطون نفسيا ومختلون عقليا حتى عجزوا عن التمييز بين الصواب والخطأ ..!!

************************************
:: الفصل السادس ::
**************************
(شبهة 6)
..::  الزواج من السيدة عائشة ::..

* قال المعترض .. كيف يتزوج النبي وهو في عمر الخامسة والخمسين من طفلة عمرها تسعة سنوات ؟
ألا يدل ذلك على شهوانية نبيكم ؟
وهل أنت ترضى لابنتك أن تزوجها في هذا العمر ؟!!
فرفضك دليل على استقباح هذا الفعل في النفس ..!!


يتبع إن شاء الله تعالى
***********************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 56 تعليقًا:

  1. ماشاء الله ..
    * أعجبنى تفنيدك استاذى الجليل ، و طريقة الرد على الشبهات ..

    * ردك على الشبهة 4 : لا يحتمل نقاش او جدال ..(القياس يكون على الأعلى لا على الأدنى)👍

    بوركت أستاذى و بارك الله لك فى علمك ..
    و فى انتظار الجزء القادم بإذن الله

    تحياتى لك🌷

    ردحذف
    الردود
    1. كان ثوبان مولى الرسولﷺ شديد الحب له ،قليل الصبر عنه ،فأتاه ذات يوم و قد تغير لونه و عُرف الحزن في وجهه ،فقال له سيدنا النبي : ما غير لونك ؟ قال يا رسول الله ،ما بي مرض و لا وجع غير أني اذا لم أرك استوحشت وحشة شديدة حتى القاك ،ثم ذكرت الآخرة ،فأخاف الا أراك لأنك تُرفع مع النبيين ،و أني إن دخلت الجنة و إن لم ادخل لا أراك ابداً
      فأنزل مالِك المُلك فيه :
      (ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا )

      اللهم اجمعنا بالحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم ، و اجعلنا من رفقائه في الدار الدنيا و الدار الباقية .. آمين يارب العالمين

      حذف
    2. تنويه هام
      تم نشر المجموعة الأولى من بوستات الأعضاء لأختنا نجوى ..
      الف مبروك نجوى حبيبتى😍
      و يارب بالتوفيق الدائم من رب العالمين 🌷
      تحياتى للجميع

      حذف
    3. ما شاء عليك يا نجوى��وبارك الله فيك ولك يا رب
      وربنا يزيدك من فضله ونعمه وييسر لك كل خير
      وألف ألف مبروك عليك وعلينا جميعا

      حذف
    4. غير معرف3/4/18 10:52 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. الف مبروك يا نحوى
      تسلم ايديكى بوستات جميله زى روحك
      ربنا يجازيكى كل خير يارب

      حذف
    6. غير معرف3/4/18 6:14 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    7. 💥 بسم الله ماشاء الله عليكي و يبارك فيكي يا حبيبتي نجوى ..انا شاهدت البوستات جمالها ان دل فانما يدل على جمال رسولنا الكريم مع جمال قلب استاذنا الاكرم خالد وجمال صياغته لها ..مع جمال قلبك واناملكي يا نجوى اضفيان اليها طابعا ثلاثيا بهيا ، ادام الله عليكي بهائه وجماله قلبا وقالبا..يا حبيبة..امين ..يارب

      حذف
    8. تنويه هااام
      تم نشر المجموعة الثالثة من بوستات المدونة بقسم (بوستات) ..
      تحياتى للجميع

      حذف
    9. ألف مبروك يا نجوى .. من تقدم لتقدم يا رب.

      حذف
    10. غير معرف6/4/18 5:30 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  2. (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ)

    صلى الله عليك يا نور
    صاحب القلب الأرحم
    وسع العالمين في الدهور
    يا باب الله الأكرم

    فأي نعمة بعدها نحدث !!
    ألا ؛ من يذكر غيره يحنث !!

    # قطرة ندى

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم صل و سلم على النور الهادى المبين🌷

      ماشاء الله ..
      ما اجمل قطراتك الندية يا قطر الندى 🌸
      تحياتى لك💕

      حذف
    2. اللهم صل و سلم على النور الهادى المبين🌷

      ماشاء الله ..
      ما اجمل قطراتك الندية يا قطر الندى 🌸
      تحياتى لك💕

      حذف
  3. جعلك الله من الذين لا يخافون ف الحق لومة لائم ونصر بك الاسلام ونفعك بك المسلمين اللهم امين.... قسم الصوتيات ف جزء الاستاذ سيف الدين المقطع رقم 13 باسم سوابق الهمم لا تخرق اسوار القدر مش موجوده بيطلع اللينك اللى بعدها ..ارجوا مراجعتها استاذى ..وجزاك الله خيرا كثيرا

    ردحذف

  4. دافع الله عنكم أستاذي الأكرم خالد كما تدافعون عن دينه وعن نبيّه صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما، سننتظر الجزء القادم بفارغ الصّبر، ففيه ستكون هناك إجابة عن ديدن الكثير من الطّاعنين في النبوّة، بل وأصبح يتبعهم من المسلمين في أفكارهم جمع ليس بالقليل، حتّى ألبسوا الحقّ لباس الباطل، هدى الله الجميع لمرضاته. جزاكم الله كلّ خير وبارك لكم وفيكم وعليكم، اللهم آمين آمين آمين،

    ردحذف
  5. حقا ماقلت استاذنا :

    👏فالأعلى هو الرسول .. والأدنى هو غيره ..👍

    استفدت كثيرا من هذا الجزء الحمد لله. 👍

    جزاك الله كل خير .

    تحياتي للجميع .

    ردحذف
    الردود
    1. بسم الله الرحمن الرحيم
      إنا أعطيناك الكوثر.
      فصل لربك وانحر.
      إن شانئك هو الأبتر.

      حذف
  6. كان السلف الصالح يتواصون بثلاث كلمات لو وزنت بالذهب لرجحت به :
    الأولى: من أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس
    الثانية: من أصلح سريرته أصلح الله علانيته
    الثالثة: من أهتم بأمر آخرته كفاه الله أمر دنياه وآخرته

    ردحذف
    الردود
    1. 🌺 بسم الله ما شاء الله عليكي عزيزتي زهراء
      🌴 ما اروعها من وصايا...
      🌺 "اللهم اجعلنا نتواصى بما كان السلف الصالح يتواصون به يارب ..امين..

      حذف
    2. اللهم آمين يارب العالمين .. اجعلنا من الذين يتواصوا بالحق ويتواصوا بالصبر
      وجزاك الله خير الجزاء يا خديجة وجعلك من الصالحين المتقين

      حذف
  7. فقط قل يارب وهو سيتولى مشوارك اليه فقط قلها باخلاص يكفى بقلبك فهو يعلم السر واخفى (كن لله كما يريد يكن لك كيفما تريد)
    اسعى وتوكل ع الوكيل ...تب واندم ع بعدك عنه
    اقرأ كلامه ليس لتحصيل الثواب فالثواب اخذته بمجرد ان قرأته ولا تقرأه لتعدد الختمات ولكن اقرأه لمعرفة ماذا يريد الله منك ...اقرأه لانه كلام رب العالمين ...والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا 🙂
    عندما تواظب ع فرضه وتتطرق الى نوافله سيحبك اكثر مما يحبك ...الله تعالى يحب عبده التائب اليه المنيب اليه
    لا تعتقد انك لن تذنب فمن منا لا يذنب ولكن من منا يتوب الى الله فقط كلمه وهو يسمعك
    والله انه السميع البصير ولكن ذنوبنا هى التى منعتنا عن فهم مراده
    والله انه الرحيم ولكن تكبرنا عنه منعنا عن شهود رحمة التى وسعت كل شىء
    قل يارب باخلاص واترك الباقى له سيهديك ويرشدك
    ولا تظن انك لن تبتلى ابدا ...ولكنه مع الابتلاء يوجد رحمات ...كن له كن معه كن به
    امت نفسك واحى قلبك وروحك بالله والى الله ومع الله ستحلو الحياه ❤

    ردحذف
  8. السلام عليكم اهل المدونه جميعا. جزاك الله خيرا ا.خالد بانتظار المقال القادم ان شاء الله

    ردحذف
  9. عندما أقول رب ارحمهما كما ربياني صغيرا. فهما مفتقران إلى رحمته لأنهما عبده وأمته وتكون نيتي أن ينتفعا بالدعاء أو أنتفع أنا بالدعاء لأنه عمل صالح.

    وعندما أقول اللهم صل على محمد فهو مفتقر إلى صلاة الله لأنه عبده ولكن لا تكون نيتي بأن ينتفع هو بصلاتي عليه وإنما نيتي أن أن أنتفع أنا بالصلاة عليه.

    ردحذف
  10. غير معرف3/4/18 7:19 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف3/4/18 7:54 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. غفر الله له ورحمه رحمة واسعه ..رغم اني لم اتشرف بالقراءة له لكن هزني موته وبعض كلماته .

      حذف
  11. أستاذ خالد، عندما قلت بأن "الإيمان عزيز في هذا الزمان" ، قادني ذلك إلى طرح استفسار لازمني في الآونة الأخيرة، لم أشأ أن أسأل أحدا عن إجابته، لأني لا أسمع من الذين يتمتعون بأسلوب الزجر الديني في إفتائهم، وكأنني أتعامل مع تقني في المحاسبة سيدخلني النار لأنني سألت سؤالا لا يريد أن يسمعه لأنه مصاب ببعض الأمراض النفسية، لهذا أتوجه إليك أستاذ خالد بهذا السؤال، لأنني أثق بك و دائما أقتنع بإجاباتك.
    مؤخرا، بعد عناء طويل واستفادتي من دروس هذه المدونة المباركة، انتصرت على دراما: يا حول الله يا رب أنا طيب، لأنني كنت أحد أبطالها، فما أن استأصلتها من حياتي حتى بدأ معي هاجس آخر أحبط أدعيتي مع الله، وهو أنني أعلم بأن الله غير ملزم أبدا أن يجيب دعاء عبده، كيفما كان عاصيا أو تقيا، وهو يجيب في الوقت الذي يريد وكيفما يريد، وإن أراد ذلك، حتى للتقي النقي، مثل الحديث القدسي (...على أتقى قلب رجل واحد، ما زاد ذلك في ملكي شيئا)، لكنني عندما أنظر إلى أحاديث أخرى تقول بأن من حق العبد أن يستجيب الله له، مثل الحديث المتعلق بدعوة المظلوم مستجابة، والحديث القائل بأنه حق على الله مساعدة الناكح يريد العفاف على سبيل المثال، أفهم من هذا أن الله ألزم نفسه بإجابة عبده، فبين هذا وذاك، أقف أنا حائرا في أمري، حتى أصبت بالإحباط عندما أنوي أن أدعو الله.
    شكرا على التوضيح وجزاك الله خيرا.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب محمد ..
      لا أدري ما وجه الإحباط في كلامك ؟
      عموما الله قد وعد بالاستجابة فضلا منه وكرما .. ولكن هل قال لك متى ؟ هل قال لك بأي وسيلة أو كيفية ؟
      هل قال لك في الدنيا او الاخرة ؟
      ولكنه سيستجب لك في كل الاحوال (طالما لم تسخط) ..
      ولو كان مطلب دنيوي ولم يتحقق .. سيعوضك عن دعاءك في الاخرة نظير دعوتك التي لم يحققها لك .. لأنك التزمت بأدب العبودية .. ودعوته تعظيما لربوبيته ..
      فنحن ندعو .. ونترك التدبير لله بعد ذلك .. مع الرضا بما يحدث .. هكذا يكون المؤمن ..

      ولو هناك امر لم يتضح فأعِد صياغة السؤال بطريقة أخرى ..
      تحيالتي لك

      حذف
    2. الجواب كان واضحا، خاصة عندما قلت "فضلا منه وكرما" ، ولكن ترسبات الماضي من الذنوب أثقلت على النفس، فتعطي شعورا بعدم جدوى الدعاء، لكوني لست أهلا للإجابة، ويتولد عن ذلك نوع من الإحباط يضعف الثقة بالله، وبالتالي يصبح الدعاء فاترا، يحدث هذا غالبا، إلا في بعض الأحيان. للإشارة، فإن المشاكل دائما باالإنتظار فور وضع الخطوة الأولى في الإتجاه الصحيح: العمل مع الله.

      حذف
    3. اخي في الله محمد الجزائري

      الوقوف على الذنوب بعد التوبة والاستغفار هو من وساوس الشيطان ليقعدك ويثبط همتك تماما كما حصل معك من إحباط وثقل ..

      فثق انك مجرد استغفرت وتبت بصدق من كل ذنب / في حقه وحق عباده برد الحقوق والمظالم / فإن الله قد غفر لك وقبل توبتك : (وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَىٰ) .. فكن على يقين بوعد الله في آياته وكلماته .. ولا تلفت لوساوس الشيطان

      فكلما هاجمتك تلك الافكار وان ذنوبك لا تغتفر وانك لا تستحق الاجابة ؛ فورا استعذ بالله من الشيطان الرجيم .. واذكر الله بالتوحيد " لا إله إلا الله " ..

      وتعرف على اسماء وصفات الجمال لله تعالى مثل الغفور الرحيم الرؤوف اللطيف الكريم الجواد .. وتوسل الى الله بها فيتجلى عليك بأنوارها

      واطلب من الله وادعوه بما شئت فقد وعدنا بالإجابة " ادعوني أستجب لكم " " أجيب دعوة الداعي إذا دعان " .. وحقق لنا كل مطالبنا (وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ ۚ)

      دمت في حفظ الله ورعايته

      حذف
    4. أما المشاكل في بداية كل طريق الى الله فيرجع الى قلبك ومدى ثقتك ويقينك بالله !! فأحسن الظن بالله ويفيدك في ذلك ان تتعرف وتتعلق بأسمائه الحسنى وصفاته العليا ..
      وداائما استعن بالله ولا تعتمد على عملك !! .. انت تعمل اتباعا لأمره ؛ فلا تكن ممن ينتظر أجره !! وضع أمام عينيك : " إياك نعبد وإياك نستعين " ..اللهم انت الرب ونحن العباد ولا حول ولا قوة الا بالله " ..

      واذا ما تواصلت العثرات فانتبه الى الأولويات في المعاملات .. فالمعاملة مع الله تبقى ناقصة مالم تكن معاملة في خلقه ايضا .. فديننا الحنيف عبادة ومعاملة .. فأد واجباتك اتجاه كل من له حق عليك كما الله أمر واتباعا لنبيه سيد البشر .. وانفع الناس بما عندك فأحب الناس الى الله " انفعهم للناس " فيمدك بمدده ويزيدك من فضله " هل جزاء الإحسان إلا الإحسان " ..

      وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
      فتح الله عليك ووفقك

      حذف
  12. السلام عليكم, هل عدم نزول المنى سحر. مع العلم ان عملية الجماع كاملة ولكن كأن هناك احتباس للمنى ,فهل هناك آيات لفك هذا النوع ؟اذا كان سحرآ وجزاكم الله خيرآ

    ردحذف
    الردود
    1. اذهب لدكتور مسالك .. لأنه يوجد انسداد عضوي .. وهذا الانسدا سيكون أيضا له تأثير على طرد البول من الجسم ..
      وسيسبب لك مشكلة مع الكلية .. فاذهب للطبيب ..
      ولا علاقة له بسحر ولا جن !!
      والله أعلم

      حذف
  13. الحمدلله وصلنا اخرجزء
    لا اخفيكم كان نص الموضوع يؤذيني
    مع احترامي لاستاذ خالد وانه وضح كل نقطه
    وشرحها وفصلها ووضح معنى الشهوة
    لكن سادلو بدلولي الان مع اخر جزء
    صحيح ان معنى الشهوه كما تفضلت وانه راقيه كانت كما تفضلت وانه ليس الاصل فيها الاستقباح
    لكن دع كل هذا جانبا وهيا نسولف بشكل علمي وليس بعلمي
    بشكل تفقهي واقراري
    اتى الرسول صلى الله عليه وسلم ووجد العرب قديما على بعض العادات فتركها وسار بها وبعضها ماكان يخرج من المله ان ك ره وغيره
    وابقى على كثير من العادات والتقاليد وسن العرف والتقليد مالم اصل التوحيد بشيء
    والان في عصرنا هذا بعض الكلمات استقبحت لسؤ استخدامها
    او استنفر منها لسؤ اخراجها
    فتغيرت واصبحت منكرة ساذكر لك 3 امثله فقط من معناها في صدر وقبل صدر الاسلام ومعناها الان
    فانظر الى التغير الجذري فيهم وكيف اصبحو مستنفرا منهم ومن ضمنهم على سياقهم كلمة شهوة
    واعذروني جميعا على الالفاظ لكن للعلم ساطرحها وليس للتقبح
    1_كلمة شاطر
    كلمة جميلة المعنى ودائما نقولها لابنائنا مدحا لهم
    مع العلم انها قديما اطلقت على مجموعة فاسقه انشقو عن اخلاق مجتمعهم بعادات واخلاق قبيحه فسميو بالشطار
    2_كلمة قحبة
    هي في اللغه العربيه تعني المراه العجوز التي لاتصلح للزواج وانها هرمت هرما شديدا
    لكن في عصرنا الحالي هي تقال للمراه القبيحه العاهره على حد قولنا
    3_شهوة
    هي لفظه فطريه كما ذكر الشيخ وهي تدل على درجة اشتهاء الشيء فسمي شهوة اي يشتهي ذاك الشيء كالاكل او الشراب او اللبس او معني عندنا بالخليج اشتهيت لك الشغله الفلانيه يعني تمنيتها
    لكن لفظ شهوة لو تم اطلاقه على العلاقه بين المراه والرجل فهي لفظه مستقبحه
    ففي الايه (54) أئنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل أنتم قوم تجهلون (55) (النمل)
    )
    فهنا ذكر لفظ شهوة وهو للتقبيح وليس للفعل المليح
    واصبح المتعارف عليه بعصرنا ان هذه اللفظه فيها استنزاف للمعنى الانساني الراقي
    فلانستطيع ان نكلم شخص محترم ونقول له هل ترد ان تتزوج شهوة
    فاعتقد مع اقتناعي باصل شرحك وتفصيله
    الا ان العرف والعادات تغير مفهومها
    حتى بالقران ذكرت لتقليل شان العلاقه
    والله ورسوله اعلم
    انا فقط كان العنوان ينرفزني مع احترامي للاستاذ وللجميع
    فشان رسول الله عندي اسمى من اقرا كل يوم هذه العباره التي اشعر انها تسطر وجهي الما وقلبي طعنا
    اين نحن
    تحتاج مراجعه
    والله اعلم

    ردحذف
    الردود
    1. * للتوضيح فقط لا غير .. وحتى لا تختلط الأمور عليكي ..
      فالاية التي استدللتي بها ( إنكم لتأتون الرجل شهوة ) ..!!
      فهل هي شهوة مذمومة أم محمودة ؟
      ثم راجعي ما ذكرناه في الاجزاء السابقة ..

      * ولا أدري ما علاقة العنوان بالاستفزاز لك ..!!
      لكن أعتقد انه يوجد جزئين آخرين يحملان نفس العنوان ..
      ولا أعرف ما علاقة رسول الله .. بالعبارة التي تسبب لك ألما وطعنا ..(ولا أعرف ما هي ؟!!)

      تحياتي لك

      حذف
    2. رسالة الشهوة الحميمه ...
      هل كان تعدد الرسول عن شهوة...
      كعرف ماحبيت اقرها بموقع انا داخلته للتدين
      وفهمت شرحك السابق واستوعبته
      لكن ايضا استصعبت
      واعتذر عن قلة اداركي الذي لايتجاوب

      حذف
    3. صدقيني يا أم الحجاج ..
      نحن لم نخرج من الدين .. ولكن عصبية من انتسبوا للعلم الديني هم من عزلونا عن الدين .. حتى تهنا في ديننا .. !!
      العلاقة الحميمة .. هي فرع من فروع الدين الإسلامي ..
      وقد تكلمنا عن مسائل كثيرة فيها في كتاب (آلام نفسية في محراب الزوجية) مثل الأوضاع الجنسية وغيرها .. فلماذا نتهرب من ثقافة ديننا ونقول "عيب ما يصحش" ..!!
      يعني هوه يصح نبقى جهلاء بديننا ونحبس انفسنا في ظلمات الوهم ..!! ونحسب أننا على صواب ..!!

      2- الدفاع عن نبينا هو من اليمان وأمر واجب شرعا (فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }الأعراف157 ..
      وحتى إذا لم يكن واجب .. فهو حبا فيه صلى الله عليه وسلم ..
      وصدقيني أنتي لا تعلمي كم هذه الشبهات ضلت كثير من الناس .. سواء شبهات شرعية أو أكاذيب وضلالات روحانية ..!!

      تحياتي لك

      حذف
    4. انما ارث تربوي
      تناقلته اجيالا خلف اجيال
      تم فيها العزل والمنع عن المعرفه
      بحجة الحياء ولاضير في ذلك
      فيجب ان يتكلم البعض ليعلم الجميع
      لا ان يسكت الجميع فيضيع الجميع
      جزاك الله خيرا

      حذف
  14. 💥 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اهل المدونة الكرام ..
    💥بارك الله فيك استاذنا الكريم خالد على ما تنفعنا به في ديننا ودنيانا ،وجعلنا الله ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه يارب ،وغفر لنا ورحمنا وهدانا الى ما فيه سبل الرشاد ..امين يارب العالمين ..
    💥اللهم اهدنا لاحسن الاخلاق انه لا يهدي لاحسنها الا انت واصرف عنا سيئها انه لا يصرف عنا سيئها الا انت ،لبيك وسعديك الخير كله بيديك والشر ليس اليك ،نحن بك واليك ،نستغفرك ونتوب اليك ..امين يارب..

    ردحذف
    الردود
    1. 🌺 انسانيها الشيطان "تباركت وتعاليت ، نستغفرك ونتوب اليك..امين.."

      حذف
  15. غير معرف4/4/18 12:28 م

    الرقية الشرعية:
    ♦ فضل :

    �� |[ ماء زمزم ]| ��
    ����������������

    �� قال جابر رضي الله عنه :

    �� ثم ذهب ﷺ إلى زمزم

    ■ فشرب منها
    ■ وصب على رأسه

    [إرواء الغليل (4/203)]
    ⭕⭕⭕
    �� قال رسول الله ﷺ :

    ��خير ماء على وجه الأرض :
    >>> ماء زمزم

    ◀ فيه طعام من الطُّعْم
    ◀ وشفاء من السُّقْم

    [السلسلة الصحيحة (1056)]

    �� قال الأمير الصنعاني رحمه الله :

    ��طعام من الطعم :
    فإنه يُقنع شاربه عن الطعام
    ��وشفاء من السقم :
    شفاء من الأمراض إذا شُرب لها بنية صادقة

    [التنوير شرح الجامع الصغير (6/19)]
    ⭕⭕⭕
    �� قال رسول الله ﷺ عن ماء زمزم :

    ��إنها لمباركة :
    » هي طعام طُعْم
    » وشفاء سُقْم

    [صحيح الجامع (2435)]
    ⭕⭕⭕
    �� قال رسول الله ﷺ :

    �� ماء زمزم لما شُرب له

    [صحيح الجامع (5502)]
    ⭕⭕⭕
    �� قال رسول الله ﷺ :

    ماء زمزم لما شرب له :

    ◀ إن شربته تستشفي : شفاك الله
    ◀ وإن شربته لشبعك : أشبعك الله
    ◀ وإن شربته لقطع ظمئك : قطعه الله

    >>> وهي :
    هزمة جبرائيل عليه السلام
    وسقيا اللهُ إسماعيل عليه السلام

    [صحيح الترغيب (1164)]

    �� قال الأزهري رحمه الله :

    ��هزمة جبريل :

    >>> أي ضربها برجله فنبع الماء

    [تهذيب اللغة (6/95)]
    ⭕⭕⭕
    ��قال ابن عباس رضي الله عنهما عن ماء زمزم :

    ��كنا نُسميها شُبَاعة
    وكنا نجدها :
    �� نعم العون على العيال

    [السلسلة الصحيحة (2685)]

    ��قال الأزهري رحمه الله :

    ��كان يقال لها شُبَاعة في الجاهلية

    >>> لأن ماءها :
    ● يروي العطشان
    ● ويشبع الغرثان

    [تهذيب اللغة (1/284)]
    ⭕⭕⭕
    �� قال أبو ذر رضي الله عنه عن ماء زمزم وهو يتكلم عن قصة إسلامه :

    ��وشربت من مائها
    ولقد لبثت، يا ابن أخي ثلاثين
    بين ليلة ويوم
    ��ما كان لي طعام إلا ماء زمزم
    فسمنت حتى تكسرت عكن بطني
    وما وجدت على كبدي سخفة جوع

    [صحيح مسلم (2473)]
    ⭕⭕⭕
    ��قال أبو بكر ابن العربي رحمه الله عن شفاء وإشباع ماء زمزم :

    ��وكذلك يكون إلى يوم القيامة

    »» لمن صحت نيته
    »» وسلمت طويته
    »» ولم يكن به مكذبا
    »» ولا شربه مجربا

    > فإن الله مع المتوكلين
    > وهو يفضح المجربين

    [الجامع لأحكام القرآن (3/98)]

    ������������������

    ردحذف
  16. "أكثر الأخطاء عند المريد ؛ قياس أحواله على أحوال غيره"

    محمد عوض المنقوش

    ردحذف
    الردود
    1. جميلة يا انجي ..
      فتح الله عليك وألهمك الحكمة والفهم عنه وبه ورزقك حبه ورضاه .. يارب

      حذف
  17. غير معرف4/4/18 7:30 م

    😍😍
    حبوبتي هاله تعالي ههههههه

    ردحذف
    الردود
    1. يا نسيم
      ..
      اكتبي على الهانج اوت او اتصلى كما الماسنجر بالظبط
      تحياتى لك 🌹❤

      حذف
  18. يا حمد

    تعال الى الخاص = بدي أتواصل معك
    ..................................

    ردحذف
    الردود
    1. ما أعرف إيش تعني بالخاص. وين أحصل مكان الخاص. أعرف رسائل خاصة في المنتديات. أما في المدونة ما عرفت وين الخاص.

      حذف
    2. الخاص يا حمد يعني يعطيك مجد بريده الالكتروني وتتصل بيه عن طريق الجميل واذا تعذر الامر بالجيميل تتواصل معه على تطبيق هانج اوت او برامج اخرى ..

      حذف
  19. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. ياحمد
      1) لم يفتهملي . أقرأ باسم ربك الذي خلق ؟ .

      2) أحذف تعليقك

      حذف
    2. فكرت في كلمة تعليق ولماذا سمي تعليق وتذكرت كلمة علق في سورة العلق وبعدين قلت أن الكاتب يوجد اسمه في كل تعليق يكتبه يدل على ملكيته الفكرية والقارئ يتأثر بالتعليقات عندما تبدأ باسم شخص يهمه (اسم لامع). وإن كان اختلف في تفسير القراءة في السورة هل هو النظر إلى المخطوط أو تلاوة الموحى أو المحفوظ.

      حذف
  20. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف