الروحانيات فى الإسلام: ج4 رسالة القول الزكي - هل تعلم أن أولياء النبي هم المتقون - لماذا يطلبون المريدين طالما الوارثة للنسب فقط - هل قرأت هذا الكلام الرائع في علاقة الأعمال بالأنساب لكبار الأئمة - هل المتقون هم أهل قرابة النبي حقا - هل تعلم أن الوارث المحمدي في كل زمان ومكان لا علاقة له بالنسب النبوي تعصيبا - انتبه قد يخدعوك بعلم الباطن - هل تساوت روح الإنسان مع روح الكلب - وهل تساوت الأرواح الشريفة والخبيثة - لماذا التلاعب بكلام الله على غير حقيقته .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 6 فبراير 2018

Textual description of firstImageUrl

ج4 رسالة القول الزكي - هل تعلم أن أولياء النبي هم المتقون - لماذا يطلبون المريدين طالما الوارثة للنسب فقط - هل قرأت هذا الكلام الرائع في علاقة الأعمال بالأنساب لكبار الأئمة - هل المتقون هم أهل قرابة النبي حقا - هل تعلم أن الوارث المحمدي في كل زمان ومكان لا علاقة له بالنسب النبوي تعصيبا - انتبه قد يخدعوك بعلم الباطن - هل تساوت روح الإنسان مع روح الكلب - وهل تساوت الأرواح الشريفة والخبيثة - لماذا التلاعب بكلام الله على غير حقيقته .

بسم الله الرحمن الرحيم

(الجزء الرابع - والأخير)
رسالة القول الزَّكِيِّ
في معنى ( وارث حال النَّبِيِّ والوارث المحمدي ) ؟
**********************************
(شبهة المتمصوف – وشبهات متعددة)
هل من يزعم الوراثة المحمدية لأهل البيت فقط هو كذاب؟
هل تعلم أن أولياء النبي هم المتقون فقط ؟
لماذا يطلبون المريدين طالما الوارثة للنسب فقط ؟
هل قرأت هذا الكلام الرائع  في علاقة الأعمال بالأنساب لكبار الأئمة ؟
هل المتقون هم أهل قرابة النبي حقا ؟
هل تعلم أن الوارث المحمدي في كل زمان ومكان لا علاقة له بالنسب النبوي تعصيبا ؟
انتبه قد يخدعوك بعلم الباطن ؟
هل تساوت روح الإنسان مع روح الكلب ؟
وهل تساوت الأرواح الشريفة والخبيثة ؟
لماذا استخدام كلام الله والاستدلال به على غير حقيقته ؟

* فهرس :
:: الفصل العاشر ::
1- وراثة أم شهرة أم تجارة ؟
2- القرآن والحديث والعقل يكذب هذا المتمصوف ؟
3- أولياء النبي هم المتقون ؟
4- لو كانت الوراثة فقط في النسب المحمدي فلماذا يطلبون المريدين ؟
5- هل النسب النبوي فقط وسيلة للوراثة المحمدية والرضا الإلهي ؟!!
6- كلام رائع في علاقة الأعمال بالأنساب .. للإمامين بن رجب ، بن حجر رحمهما الله ؟

:: الفصل الحادي عشر ::
7- كيف يخدعوك بأحاديث صحيحة للنبي ؟!!
8- بماذا يحكم النبي على من ينحرف من أهل بيته ؟
9- فأولياء الرسول المتقون هم أهل قرابته حقا ؟
10- الوارثون المحمدون في كل زمان ومكان هم المتقون ؟
11- انتبه قد يخدعوك بعلم الباطن ؟

:: الفصل الثاني عشر ::
12- الإستباحة للعلماء وللعوام هو قول منكر ؟
13- استباحة للعلماء أم اتهام بالجهل لهم ؟
14- فعلى هذا التخريف ما الفرق بين روح الإنسان وروح الكلب ؟
15- وهل تساوت الأرواح الشريفة والخبيثة ؟
16- لماذا استخدام كلام الله والاستدلال به على غير حقيقته ؟
17- ختام رسالة القول الزكي ..

*********************
 ..:: مقدمة ::..

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. تستكمل رسالة القول الزكي بعرض ما صادفني من أقاويل البعض ..

* ومن هذه الأقوال ما كان من شخص متمصوف مخادع أيضا .. يحمل في قوله معاني الشهرة وإرادة الاستعلاء بالنسب الوراثي زاعما أن مشايخه فقط هم الأولياء لمجرد أنهم ينتمون للنسب النبوي .. وأن النسب النبوي فقط من له حق الوراثة الروحية ..  متلاعب بالحديث .. متخذا من التدليس مذهبا كسابقه المتمسلف .. !! 

* ثم نختم الرسالة : بالرد سريعا على بعض المسائل المتعلقة بدعاء "قدس الله سره" .. وجدتها على شبكة النت .. فيها من التدليس ما يستوجب الرد عليها .. وأصحابها يحسبون أنهم يحسنون صنعا ..!!

* نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

****************************
:: الفصل العاشر ::
**************************
( الرد على المتمصوف )
..:: وراثة أم شهرة أم تجارة ؟ ::..

* هنا لنا وقفه على أشخاص ظنوا أن الوراثة النبوية تأتي لأنه من نسب للنبي .. وبعض المنتسبين زورا للتصوف يقولون ذلك .. فما وجه الحق في ذلك وما وجه الباطل ؟؟!!

* أما وجه الحق .. فهو أنه لا يمتنع أن تحدث الوراثة النبوية لآل البيت النبوي .. سواء وراثة روحية أو علمية ..

* أما الباطل .. أن تجعل هذا الأمر حكرا عليهم دون غيرهم .. وكأنهم الأوصياء على الدين فقط دون غيرهم .. كما فعل الشيعة ..!!
والحديث الصحيح يكشف ذلك ( كمُل من الرجالِ كثيرٌ ، ولم يكمُلْ من النساءِ : إلا آسيةُ امرأةُ فرعونَ ، ومريمُ بنتُ عمرانَ )
فهل السيدة مريم والسيدة آسية كانوا وارثين الحال النبوي ؟!!
وهل أويس القرني كان من آل البيت ؟
وهل كان عمر بن الخطاب من آل البيت ؟
وهل أبو بكر كان من آل البيت ؟

* فثبت بذلك أن ما يروِّج له هذا المتمصوف هو طريقة فاسدة وغير صحيحة .. لأنه زعم اختصاص الوراثة بآل البيت "من السيدة فاطمة الزهراء وسيدنا علي رضي الله عنهما" .. دون غيرهم ..
وهذا باطل وتكذيب للقرآن .. ويكفينا أن نذكر له شيئا من الدليل ..

*****************************

..:: القرآن والحديث يكذب هذا المتمصوف ::..

1- ويكفي قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) الحجرات13 ..!!
فهل الناس في الآية معناها آل البيت ..؟!! .. فلو قلت نعم هو كذلك فأين دليك على ذلك وإلا كنت كاذب على الله ..؟!!


2- وهل أولياء الله المقصود بهم آل البيت فقط .. أم لكل من آمن واتقى ؟
يقول تعالى ( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ . الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ . لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) يونس62-63 ..
فثبت بذلك خداعك أنت وشيخك وتضليك لجماعة المسلمين ..!!


3- قول النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح أبي داوود ( وإنَّما أوليائي المتَّقون ) .. فقطع بذلك كل باطل أنت ذكرته ..


4- هل معنى كونه صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين .. وأبو المؤمنين .. لا يوحي إلي عقلك بشيء ..!!

* ولكن كيف ينشط عقلك وقد اتخذت من التعصب دينا لك .. وجعلت مشايخك هؤلاء المزعومين حجاب بينك وبين أن تعقل أو تفقه ..!!


5- ولأن رسول الله أبو المؤمنين الروحي بما ذكروه السادة المفسرين .. وإثبات القرآن له ذلك .. بل هو صلى الله عليه وسلم أثبت لنا ذلك في الحديث .. حيث قال "إنَّما أَنا لَكُم بمنزلةِ الوالدِ أعلِّمُكم " ..
فهل قال جئت لتعليم أهل البيت فقط ..!! أم قالها لجميع المسلمين ؟!!
فثبت لنا تضليلكم للمسلمين .. بما ليس فيه دليل ولا برهان ..

********************************
..:: وبالعقل فأنتم قد شهدتم على أنفسكم بالتضليل ::..

6- ولو كان الأمر كما تقول أنت وشيخك .. أن الوراثة الروحية تنتقل للمنسوب دما وتعصيبا .. دون غيرهم !! فقد حكمت على نفسك وشيخك بالضلال المبين .. وقد فضحت نفسك وشيخك .. لماذا ؟
لأنكم تكونوا قد جعلتم هذا الدين هو دين آل البيت فقط ..

* فلماذا تطلبون من الناس أن يأخذوا العهد منكم .. طالما لن يرثوا شيئا .. أم أن كل الناس من آل البيت النبوي ؟!!
فثبت بذلك أن كل من اخذ عهدا من شيخ طريقتكم ولم يكن له نسب نبوي .. قد تم خداعه وتضليله والكذب عليه . لأنه لا نسب نبوي له ..!!

* فطالما لا يرث إلا المنسوب للنبي دما وعصبا .. فلماذا تطلبون للناس مجالستكم .. وكيف تزعم أنه يصل إليهم مددكم وهم ليسوا بوارثي عن الرسول شيئا لأنهم ليسوا منسوبين ..؟!!
فثبت بذلك أنكم تجمعون الناس بالتضليل من حولكم ليس لتعلموهم وإنما لتخدعوهم وتضلونهم ..!!

* فثبت بذلك مدى تضليلكم وكذبكم على المسلمين وعلى الله وعلى الرسول صلى الله عليه وسلم .. لأنه لم يقل بذلك ..

* بل الوراثة الروحية لكل المؤمنين الأتقياء .. وقد ينفرد لآل البيت تعصيبا خصوصية عطاء فلا أحد يجحد ذلك ولا ينكره أبدا بل هم الأولى بالكرامة تكريما لرسول الله صلى الله عليه وسلم .. وكذلك قد يمنح الله خصوصية عطاء لمن آمن واتقى .. لأن الله يختص برحمته من يشاء دون تخصيص ..!!

* فالذي يقول بحصر الوراثة النبوية في البيت النبوي فقط .. فهو إنسان يحتاج لتقويم تقويم شرعي ونفسي .. حتى يخرج من داخله خسيسة الإستعلاء بالنسب .. بل ويخرج من قلبه الكذب على الله والرسول ..!!


******************************

..:: هل النسب النبوي فقط وسيلة للوراثة المحمدية والرضا الإلهي ؟!! ::


* سأترك لكم بين يديكم ما قاله الشيخ بن رجب الحنبلي رحمه الله .. :
قوله - صلى الله عليه وسلم -: ((ومن بطَّأ به عملُه، لم يُسرِعْ به نسبه)) : معناه أنَّ العمل هو الذي يبلُغ بالعبدِ درجاتِ الآخرة، كما قال تعالى: (وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا) (الأنعام: 132) ، فمن أبطأ به عمله أنْ يبلُغَ به المنازلَ العالية عند الله تعالى ، لم يُسرِعْ به نسبه ، فيبلغه تلكَ الدَّرجاتِ ، فإنَّ الله تعالى رتَّبَ الجزاءَ على الأعمال ، لا على الأنساب ، كما قال تعالى: (فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءلُونَ) (المؤمنون: 101) ..

* وقد أمر الله تعالى بالمسارعة إلى مغفرته ورحمته بالأعمال ، كما قال: (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ) (آل عمران: 133 - 134) الآيتين ..
وقال: (إِنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآياتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لا يُشْرِكُونَ وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ) (المؤمنون: 57 - 61) ..

* قال ابن مسعود : يأمر الله بالصراط، فيضرب على جهنَّم، فيمرُّ النَّاسُ على قدر أعمالهم زُمَراً زُمراً ، أوائلُهم كلمح البرقِ، ثمَّ كمرِّ الرِّيحِ ، ثمَّ كمرِّ الطَّير، ثمَّ كمرِّ البهائمِ ، حتَّى يمرَّ الرَّجُلُ سعياً ، وحتّى يمرَّ الرَّجلُ مشياً، حتَّى يمرَّ آخرُهم يتلبَّط على بطنِه، فيقول: يا ربِّ، لم بطَّأتَ بي؟ فيقول: إنِّي لم أبطِّئ بك، إنَّما بطَّأ بكَ عملُك .( أخرجه: ابن أبي شيبة (37637) )..

* وفي " الصحيحين " عن أبي هريرة ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين أُنزِلَ عليه: (وَأَنْذِرْ عَشِيْرَتَكَ الأَقْرَبِيْنَ) (الشعراء: 214) : (يا معشر قريش، اشترُوا أنفسَكم من اللهِ، لا أُغني عنكم من اللهِ شيئاً، يا بني عبد المطلب، لا أغني عنكم من الله شيئاً، يا عباس بن عبد المطلب ،  لا أُغني عنك من الله شيئاً ، يا صفية عمّة رسول الله ، لا أغني عنك من الله شيئاً ، يا فاطمة بنت محمد ، سليني ما شئتِ ، لا أغني عنك من الله شيئاً) .


* وفي رواية خارج " الصحيحين ": (إنَّ أوليائي منكمُ المتَّقون لا يأتي الناسُ بالأعمال ، وتأتُوني بالدُّنيا تحملونها على رقابكم ، فتقولون : يا محمَّدُ .. فأقول: قد بلَّغتُ) .


* وخرَّج ابنُ أبي الدُّنيا من حديث أبي هريرة ، عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم -، قال: (إنَّ أوليائي المتقونَ يومَ القيامة ، وإنْ كان نسبٌ أقربَ مِنْ نسبٍ ، يأتي الناس بالأعمال وتأتون بالدنيا تحملونها على رقابكم تقولون : يا محمدُ ، يا محمدُ ، فأقول هكذا)


* وخرَّج البزارُ (في " مسنده " (3725)) من حديث رفاعة بنِ رافع: أنَّ النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قال لعمرَ : ((اجمع لي قومك يعني: قريشاً، فجمعهم، فقال: ((إنَّ أوليائي منكم المتَّقون، فإن كنتُم أولئك .. فذاك، وإلاَّ .. فانظروا، لا يأتي الناسُ بالأعمال يومَ القيامة وتأتون بالأثقالِ ، فيُعْرَضَ عنكم)) . وخرَّجه الحاكم  مختصراً وصححه (في " المستدرك " 4/73).


* وفي " المسند " ( أحمد 5/235) عن معاذ بن جبل: أنَّ النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم - لمَّا بعثه إلى اليمن، خرج معه يُوصيه، ثمّ التفت، فأقبل بوجهه إلى المدينة، فقال: (إنَّ أولى الناس بي المتَّقونَ مَنْ كانُوا، وحيث كانوا) .
وخرَّجه الطبراني، وزاد فيه: (إنَّ أهلَ بيتي هؤلاء يرونَ أنَّهم أولى الناس بي، وليس كذلك، إنَّ أوليائي منكم المتَّقونَ، من كانوا وحيث كانوا) .


* ويشهد لهذا كلِّه ما في " الصحيحين "  عن عمرو بن العاص ، أنَّه سمع النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم - يقول: (إنَّ آل أبي فلان ليسوا لي بأولياء، وإنّما وليِّيَ الله وصالح المؤمنين) ..
يشير إلى أنَّ ولايته لا تُنال بالنَّسب، وإنْ قَرُبَ، وإنَّما تُنالُ بالإيمان والعمل الصالح، فمن كان أكملَ إيماناً وعملاً، فهو أعظمُ ولاية له، سواءٌ كانَ له منه نسبٌ قريب، أو لم يكن ..

* وفي هذا المعنى يقولُ بعضهم:
لَعَمْرُكَ ما الإنسانُ إلاَّ بِدينِهِ ... فَلا تَتْرُكِ التَّقوى اتَّكالاً على النسب
لَقد رَفَعَ الإسلامُ سَلمَانَ فَارِسٍ ... وقَد وَضَعَ الشِّركُ الشقيَّ أبَا لَهب
جامع العلوم والحكم ج3 ص1028-1031 ..



* وقال بن حجر الهيثمي رحمه الله :
في شرح حديث (ومن بطَّأ به عملُه، لم يُسرِعْ به نسبه)
(ومن بطَّأ) من البطء نقيض السرعة؛ أي: من قصَّر (به عمله) حتى أخَّره عن رتب الكمال؛ لفقد بعض شروط الصحة أو الكمال منه (لم يسرع به نسبه) أي: لم يلحقه برتب أصحاب الأعمال الكاملة ؛ لأن المسارعة إلى السعادة إنما هي بالأعمال لا بالأجساد .

* فليحذر كل عاقلٍ غاية الحذر من أن يتَّكِل على شرف نسبه وفضيلة آبائه ويقصِّر في العمل ؛ فإن ذلك يورثه غاية النقص والانحطاط عن معاليهم ، ونهاية الحسرة والندامة على التخلف عن كمالهم ، ومن ثم كان التفاخر بالآباء من أخلاق الجاهلية .. قال تعالى: (فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ) ..
وقال صلى اللَّه عليه وسلم: "إن اللَّه قد أذهب عنكم عُبِّيَّة الجاهلية وفخرها بالآباء، الناس رجلان: برٌّ تقيٌّ كريمٌ على اللَّه عز وجل، وفاجرٌ شقيٌّ هيِّنٌ على اللَّه عز وجل، كلهم بنو آدم وخلق اللَّه آدم من تراب" (أخرجه الترمذي (3270)) ..
الفتح المبين بشرح الأربعين ص580 .. مختصرا ..

****************************
:: الفصل الحادي عشر ::
**************************

انتبه !!
( قد يخادعك المتمصوف بالحديث الصحيح)
..:: كيف يخدعوك بأحاديث صحيحة للنبي ؟!! ::..

* يأتي البعض فيقول على وراثة النبي لآل البيت فقط ويستدل بالحديث الصحيح فيقول :
* الحديث يقول : ( إنِّي تَرَكْتُ فيكُمْ ما إنْ أخذْتُمْ بهِ لَنْ تَضِلُّوا كتابَ اللهِ وعِتْرَتِي أهلَ بَيْتي ) .
* ويقول النبي : ( يا أيها الناسُ إني تركتُ فيكم ما إن أخذتُم به لن تضلُّوا بعدي ، أحدهما أكبَر من الآخرِ : كتابُ اللهِ ممدودٌ بين السماءِ والأرضِ ، وعترتِي أهل بيتي ، ألا إنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوضَ) .
* ويقول النبي : ( مثلُ أهل بيتي مثلُ سفينةِ نوحِ، من ركبها نجَا، و من تخلفَ عنها غرقَ )

نقول لهم : وهل نحن أنكرنا فضيلة آل بيت النبي ؟!! أو أنكرنا محبتهم أو مودتهم أو توقيرهم واحترامهم ..؟!!

* ولكن مَن وجدناه منهم وارث لحال النبي .. فأهلا ومرحبتين وفوق العين والراس .. وحق علينا أن نتبعه لأنه من المتقين ..

* ولكن ماذا لو كان منحرفا ضالا .. فهذا فيه حكما آخر .. ما هو ..؟
تعالوا نشوف بماذا يحكم النبي على من ينحرف من أهل بيته :

* يخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لو أن فاطمةَ بنتَ محمدٍ سرقتْ لقطعتُ يدَها ) .

* يخبرنا رسول الله على المستحل للحرام من أقاربه .. فيقول .. ( ستة لعنهم الله، وكل نبي مجاب الدعوة. الزائد في كتاب الله ، والمكذب بقدر الله ، المتسلط بالجبروت ليذل بذلك من أعز الله ، ويعز من أذل الله ، والمستحل لحرم الله ، والمستحل من عترتي ما حرم الله ، والتارك لسنتي )

* فلا داعي لتزييف الكلام والتلاعب بالأحاديث في غير محلها من أجل اكتساب صفة تتربح من ورائها مالا وشهرة .. وتتاجر بالأحاديث بما يتفق وهواك وتحجب الأحاديث الأخرى .. وكأنك لم تعرفها أو ليست صحيحة ..!!

* ولكن هل مدح الرسول أهل بيته على الإطلاق ما سبق فقط أم هناك كلام آخر ..؟!
تعالوا نشوف :

********************************

..:: فأولياء الرسول المتقون هم أهل قرابته حقا ؟ ::..

* تسائلنا سابقا فقلنا هل مدح الرسول أهل بيته على الإطلاق ما سبق فقط أم هناك كلام آخر ..؟!
تعالوا نشوف :

1- الرسول يقول عن رجل من أهل بيته سيكون سببا للفتنة ؟ .. ويثبت لنا أن أولياء الرسول هم المتقون ..!!

ففي الحديث عن عبدَ الله بنَ عُمر يقولُ (: كنا قُعوداً عندَ رسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلم - فذكر الفِتن ، فأكثر في ذِكْرها حتى ذَكَرَ فِتنةَ الأحْلاسِ ، فقال قائِلٌ: يا رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلم - ، وما فِتنةُ الأحْلاسِ ؟ قال: هي هَرَبٌ وحَرَبٌ .. ثم فِتنةُ السَّرَّاء دَخَنُها مِنْ تَحتِ قدَمَي رَجُلٍ مِن أهل بيتي يزعُمُ أنهُ منَّي وليسَ مني ، وإنما أوليائِيَ المتقونَ ) ..

* قال الشيخ محمد شرف الحق رحمه الله :
(فِتْنَةَ الْأَحْلَاسِ) قَالَ فِي النِّهَايَةِ : الْأَحْلَاسُ جَمْعُ حِلْسٍ وَهُوَ الْكِسَاءُ الَّذِي يَلِي ظَهْرَ الْبَعِيرِ تَحْتَ الْقَتَبِ شَبَّهَهَا بِهِ لِلُزُومِهَا وَدَوَامِهَا .انْتَهَى.
وقال الخطابي : إنما أضيفت إلى الأحلاس لدوامها وطول لُبْثِهَا أَوْ لِسَوَادِ لَوْنِهَا وَظُلْمَتِهَا (قَالَ) النَّبِيُّ (هِيَ) أَيْ فِتْنَةُ الْأَحْلَاسِ (هَرَبٌ) بِفَتْحَتَيْنِ أَيْ يَفِرُّ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ لِمَا بَيْنَهُمْ مِنَ العداوة والمحاربة قاله القارىء (وَحَرَبٌ) فِي النِّهَايَةِ : الْحَرَبُ بِالتَّحْرِيكِ نَهْبُ مَالِ الْإِنْسَانِ وَتَرْكِهِ لَا شَيْءَ لَهُ .انْتَهَى. وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ : الْحَرَبُ ذَهَابُ الْمَالِ وَالْأَهْلِ (ثُمَّ فِتْنَةُ السراء) قال القارىء وَالْمُرَادُ بِالسَّرَّاءِ النَّعْمَاءُ الَّتِي تَسُرُّ النَّاسَ مِنَ الصِّحَّةِ وَالرَّخَاءِ وَالْعَافِيَةِ مِنَ الْبَلَاءِ وَالْوَبَاءِ وَأُضِيفَتْ إِلَى السَّرَّاءِ لِأَنَّ السَّبَبَ فِي وُقُوعِهَا ارْتِكَابُ الْمَعَاصِي بِسَبَبِ كَثْرَةِ التَّنَعُّمِ أَوْ لِأَنَّهَا تَسُرُّ الْعَدُوَّ انْتَهَى
(دَخَنُهَا) يَعْنِي ظُهُورُهَا وَإِثَارَتُهَا شَبَّهَهَا بِالدُّخَانِ الْمُرْتَفِعِ وَالدَّخَنُ بِالتَّحْرِيكِ .. مَصْدَرُ دخنت النَّارِ تَدْخَنُ .. إِذَا أُلْقِيَ عَلَيْهَا حَطَبٌ رَطْبٌ فَكَثُرَ دُخَانُهَا وَقِيلَ أَصْلُ الدَّخَنِ أَنْ يَكُونَ في لون الدابة كدورة إلى سوداء قَالَهُ فِي النِّهَايَةِ وَإِنَّمَا قَالَ (مِنْ تَحْتِ قَدَمَيْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي) تَنْبِيهًا عَلَى أَنَّهُ هُوَ الَّذِي يَسْعَى فِي إِثَارَتِهَا أَوْ إِلَى أَنَّهُ يَمْلِكُ أَمْرَهَا (يَزْعُمُ أَنَّهُ مِنِّي) أَيْ فِي الْفِعْلِ وَإِنْ كَانَ مِنِّي فِي النَّسَبِ وَالْحَاصِلُ أَنَّ تِلْكَ الْفِتْنَةَ بِسَبَبِهِ وَأَنَّهُ بَاعِثٌ عَلَى إِقَامَتِهَا (وَلَيْسَ مِنِّي) أَيْ مِنْ أَخِلَّائِي أَوْ مِنْ أَهْلِي فِي الْفِعْلِ لِأَنَّهُ لَوْ كَانَ مِنْ أَهْلِي لَمْ يُهَيِّجِ الْفِتْنَةَ وَنَظِيرُهُ قَوْلُهُ تَعَالَى إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إنه عمل غير صالح أَوْ لَيْسَ مِنْ أَوْلِيَائِي فِي الْحَقِيقَةِ وَيُؤَيِّدُهُ قَوْلُهُ (وَإِنَّمَا أَوْلِيَائِي الْمُتَّقُونَ) قَالَ الْأَرْدَبِيلِيُّ : فِيهِ إِعْجَازٌ وَعِلْمٌ لِلنُّبُوَّةِ وَفِيهِ أَنَّ الِاعْتِبَارَ كُلَّ الِاعْتِبَارِ لِلْمُتَّقِي وَإِنْ بَعُدَ عَنِ الرَّسُولِ فِي النَّسَبِ وَأَنْ لَا اعْتِبَارَ لِلْفَاسِقِ وَالْفَتَّانِ عِنْدَ رسول الله وَإِنْ قَرُبَ مِنْهُ فِي النَّسَبِ .انْتَهَى.
عون المعبود شرح سنن أبي داوود ج11 ص208

2- الرسول يثبت لنا أن أولياءه هم المتقون في كل زمان ومكان .. فهم الوارثون المحمديون حقا ..

في الحديث : (عن مُعاذِ بنِ جبلٍ أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِه وسلَّمَ لمَّا بعثَهُ على اليمنِ خرجَ معهُ يوصيهِ ثمَّ التفتَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِه وسلَّمَ إلى المدينةِ فقالَ : إنَّ أهلَ بيتي هؤلاءِ يرونَ أنَّهُم أولى النَّاسِ بي .. وليسَ كذلك .. إنَّ أوليائي منكمُ المتَّقونَ مَن كانوا وحيثُ كانوا .. اللَّهمَّ إنِّي لا أُحِلُّ لهم إفسادَ ما أصلحتُ ..)

* فوجود خصوصية فضل في آل بيت النبي .. كما ذكر المتمصوف من أحاديث صحيحة هو أمر غير ممتنع عقلا ولا شرعا بل ونقره ولا ننكره قطعا .. ولكن الممتنع أن نتبع شخص ضلالي وكذاب ومتلاعب بالدين للترويج عن شيخ طريقته .. ويتلاعب بكلام النبي للتدليس على المسلمين في دينهم .. وقد يكون شيخه هذا من أصحاب فتنة السراء ..!!

****************************

..:: انتبه قد يخدعوك بعلم الباطن ::..

* كثير منهم يحلو له استخدام أسلوب الغموض حول مشايخه .. وقدرته الخارقة في تحصيل علم الباطن زاعما أن علم مشايخه لا دليل عليه وإنما يؤخذ من صدور الأولياء .. لأنه وارث محمدي ..؟!

* فقل له مجيبا على كلامه : لما شيخك يزعم الدين وينسبه للدين .. ثم يقول لا يقول دليل عقلي ولا نقلي من كتاب ولا سنة .. يبقى شيخ ولا مؤاخذه لا علاقة له بالدين  ..ولم يعرف ما هو سيدنا محمد ..!!

* وعدم وجود الدليل يكفي في كون علمه شيطاني .. لأنه لا دليل عليه من الدين في حين أنه يزعم أنه من الدين ..!!
فثبت بذلك أنه كذاب ..!!

**************************
..:: الطرق الصوفية والوراثة .. !! ::..

* ولا تلتفت لما يحدث في بعض الطرق الصوفية .. من توريثها لبعضهم البعض .. فهذه وراثة إدارة لشئون الطريقة .. وليست وراثة ربانية في الطريق .. وأيضا لا يمتنع أن يجمع الله الفضل لأحد ..

* ولكن احترس من كثير من الطرق الصوفية جيدا .. فكثير منها فيه انحراف .. إلا من رحم ربي ..

* وستجد كثيرا أنه تم تحريف كلام السادة الصوفية عن مقاصده .. إما عمدا أو جهلا ..

* فخذ العلم أولا .. ثم التَزِم بالطريق مع الذي التَزَم بالطريق ..

* وإلى هنا ختام هذا الرد على كلام هذا المتمصوف ..

*****************************
* ويتبقى لنا الرد سريعا على بعض المسائل المتعلقة بدعاء "قدس الله سره" .. وجدتها على شبكة النت .. فيها من التدليس ما يستوجب الرد عليها .. وأصحابها يحسبون أنهم يحسنون صنعا ..!!

****************************
:: الفصل الثاني عشر ::
**************************
* ونختمها بالرد على أقوال مزعومة تتعلق بالجملة الدعائية (قدس الله سره) .. وبذلك يكون ختام هذه الرسالة ..

****************************

وجدت أقوال متفرقة لبعض من يجعل نفسه داعية وشيخا .. فيها من التدليس والزعم والخرافة .. أذكرها لكم مع الرد عليها سريعا لضيق الوقت .. :


1- مسألة : هناك من يقول أن الجملة الدعائية "قدس الله سره" .. كلمة "السر" فيها هي قولا منكرا .. ولا تجوز .. لأنها كلمة تقال لمن يعبدون القبور ؟
فعلى فكر هذا الداعية "هداه الله" .. فكل كلمة طيبة ينطق بها أي شخص خلاف جماعته هو التي ينتمي إليها .. فهي شرك ..!!
ففي قوله هذا من البهتان ما لا يستحق الرد عليه أصلا ..!!
ولكن نوضح للمسلمين أن هذا الداعية بهذا المنطق يوجهنا لنتهم علمائنا بالجهالة والتضليل في كتبهم .. وأنهم علماء المنكر ..
وقد أثبتنا أنها دعوة يدعو بها علمائنا لمن يحسبون أنه من أهل التقوى والإيمان .. ترحيما عليهم ودعوة إلى الله ليطهرهم من ذنوبهم ..
ولا ندري من أين جاء هذا المُنكِر .. بهذا الفكر البدعي الغير صحيح .. !!

* ولرفع الجهالة عنه نقوله له :
والسر المقصود به سريرة الإنسان أي روحه أو قلبه ونواياه .. سواء ككلمة دعائية للميت ان يغفر الله ذنوبه .. أو كجملة دعائية للأحياء ليغفر له ذنوبه ويطيب سريرته .. وكثيرا ما يقال للعلماء بل وللملوك "طيب الله سريرته" .. فهل يكونوا بذلك أشركوا بالأحياء مع الله .. وهم يدعون الله ليطيب سريرته ..!!

* فما الفرق بين (قدس الله سره) ، ( طيب الله سريرته) تقال للأحياء ؟!!
فجملة (قدس الله سره) : الغالب عليها تقال للأموات والبعض يقولها تبركا للأحياء لصدق حالهم مع الله ، والثانية (طيب الله سريرته) تقال للأحياء ..!!

* فكلمة السر ليس فيها إنكار شرعي حتى تعترض عليها .. فالإنكار يكون بدليل شرعي طالما تحكم على الخلق بكونهم مشركين لو قالوها .. !!
فإذا لم تأتي بالدليل الشرعي على إنكارك فأنت كذاب في إنكارك .. ولا يحق لك إتهام أحد والحكم عليه بشوقك وهواك والكذب على العلماء ..!!


2- مسألة : ووجدت من البعض الآخر فقد أباحها للعلماء يذكرونها في كتبهم .. واستباحها لهم دون غيرهم ..  ؟!!

ولا أدري من أين جاء هذا المنكِر بهذه الفكرة أيضا .. فهل يوجد ما هو مباح لمسلم دون آخر ..!!
فكيف يكون دعاء ويكون منكر يذكره العلماء في كتبهم .. ويعلمون أن المسلمين يقرأون كتبهم .. فهل يخلطون عليهم دينهم .. ويدلسون على المسلمين دينهم ..؟!!

* أم أن هذا الشخص يتهم العلماء بالجهالة والبدعية لما كتبه علمائنا ..!!

* وهل السفاريني والبيهقي وكثير من علماء الأمه ممن دعوا بهذا الدعاء من كل المذاهب كانوا جهلاء وأغبياء حتى يضعوا في كتبهم ما يختلط على العامة ..!! وهم الذين طالما حاربوا حتى الألفاظ البدعية ..!!


3- مسألة : وهناك من زعم أن ليس مقصد العلماء من الجملة الدعائية (قدس الله سره) حقيقة العبارة .. أنه ليس مقصود السر هنا هو الروح .. لأن في اللغة والشرع لا يوجد معنى للسر بمعنى الروح ؟
ونقول له :
هل نحن نفسر قرآن أو حديث حتى تقول ليس لها معنى في اللغة والشرع ..!!
ما هذا الجهل ..!!
ولماذا لم تذكر مقصد العلماء الذي زعمت أنه ليس مقصدهم من السر هو الروح .. ؟!! واختبأت وراء قولك ( لا يعنون حقيقة العبارة) ..!!

* فما هو حقيقة عبارة "قدس الله سره" عند هؤلاء العلماء في كتبهم .. كما تزعم أن لها حقيقة مغايرة لما اعتقده المسلمون طوال التاريخ ..؟!!

* فلو كان مقصودهم الروح .. فأنت تكون قد اتهمتهم بالبدعية والجهالة .. لأنهم جاؤا بما لا يستقيم في اللغة ولا الشرع .. !!

* ولو كان المعنى الآخر الذي أنت تصورته أنه شرك .. فهذا معناه أنهم مشركون ..!!
ففي أي اتجاه انت تسير .. وتتلاعب بالألفاظ .. وتخلط على الناس دينهم وتشكيكهم في علمائهم ..!!

* فبكلامك هذا تتهم علماء الأمة بالجهالة المطلقة .. والبدعية في ألفاظهم ، بل والتدليس على العوام ..!!

* حقا .. حسبنا الله ونعم الوكيل في تلاعبك بالكلام ..!!


4- مسألة : وهناك من استباح القول للعلماء (قدس الله سره) .. لأنه يحق لهم التلفظ والقول بما يريدون .. كما في قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انظُرْنَا) البقرة104 .. ؟
ونقول له : ما وجه الاستدلال بها .. وكلمة "راعنا"  في حق الرسول هي على النهي العام لجماعة المسلمين أن يقولوها للنبي .. وليس لجماعة دون جماعة ..!! وأيضا ليس في حق التعامل بين الناس بعضهم ببعض ..!!

* فهل الجملة الدعائية (قدس الله سره) نقولها للرسول أم نقولها كدعاء عام لكل انسان صالح ..؟!!
فما هذا الخلط .. واستخدام كلام الله في غير محله ولا علاقة لها بالدين ..!!


5- وختام المسائل : هناك من قال بأن روح المؤمنين ليس لها سر .. ولا يوجد سر في أرواح الناس .. ولذلك كلمة سر في دعاء (قدس الله سره) .. هو لفظ منكر ؟

ونقول له : إذا لم تثبت أن كلمة "سر" هو لفظ منكر .. بدليل شرعي فأنت مدلس ومخادع ..
أما عن إنكارك بأن الأرواح لها سر .. فهذا يدل على جهالة مطلقة .. سواء أحياء أو أموات ..!!

* كأنك بإنكارك لكلمة السر قد ساويت بين روح الإنسان وروح الكلب ..، وروح المؤمن وروح الكافر ..، وروح النبي وروح الولي ..، وروح المطيع وروح العاصي ..  !!

* وكأن هذا الشخص لم يقرأ قوله تعالى ( فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ ) الحجر29
وكأن روح الله في الإنسان ليس فيها سر .. وليس فيها ارتقاءات بسبب هذه النفخة القدوسية .. !!

* سبحانك يا رب هذا بهتان عظيم ..!!


************************************

:: ختام الرسالة ::

* احترسوا من هؤلاء السابق الرد عليهم .. فإنهم قرن الشيطان ودعاة الفتنة والوقيعة والتحريف في كلام كلام الله أو الرسول أو العلماء لتضليل المسلمين .. والخلط عليهم .. والبعض منهم يعمل تحت عباءة الدعوة والمشيخة .. وأنه داعية وأنه شيخ ..!!

* فإذا صادفك أحد من هذه الأفكار من متمسلف او متمصوف أو ينسب نفسه للدعوة .. فاعلم يقينا أنك سقطت في يد متعصب أعمى لأفكاره الخاصة .. وسيقوم بتضليلك وخداعك في الدين بما يتفق وعصبيته لأفكاره الجاهلية .. مستبيحا فيك الفتنة ليصرفك عن الحق وليجعلك تحمل غلا وكراهية لمن يخالفة .. لتظل مضطربا حيران في الأرض .. تتهم هذا وتتهم ذاك .. وتزداد غلا على غل .. حتى يمضي عمرك وأنت تحسب أنك تُحسن صنعا .. وأنت في الحقيقة من الأخسرين أعمالا .. !!
فانتبه من هؤلاء .. وإنهم لمخادعون فاحترسوهم ..!!


*************************
.. وإلى هنا تم الختام من هذه الرسالة بفضل الله وكرمه ..
**********************************

ونختمها بحديث حذيفة بن اليمان يقول ( كان الناسُ يسألونَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عن الخيرِ ، وكنتُ أسألُهُ عن الشرِّ مخافةَ أن يُدركني ..
فقلتُ : يا رسولَ اللهِ ، إنَّا كُنَّا في الجاهليةِ وشرٍّ ، فجاءنا اللهُ بهذا الخيرِ ، فهل بعد هذا الخيرِ من شرٍّ ؟ قال : ( نعم ) .
قلتُ : وهل بعد ذلك الشرِّ من خيرٍ ؟ قال : نعم ، وفيه دَخَنٌ ) . قلتُ وما دَخَنُهُ ؟ قال : ( قومٌ يهدونَ بغيرِ هديي ، تعرفُ منهم وتُنكر ) .
قلتُ : فهل بعد ذلك الخيرِ من شرٍّ ؟ قال : ( نعم ، دعاةٌ إلى أبوابِ جهنمَ ، من أجابهم إليها قذفوهُ فيها ) .
قلتُ : يا رسولَ اللهِ ، صِفْهُمْ لنا ؟ فقال : ( هم من جلدتنا ، ويتكلَّمونَ بألسنتنا ) .
قلتُ : فما تأمرني إن أدركني ذلك ؟ قال : تَلْزَمُ جماعةَ المسلمينَ وإمامهم ..
قلتُ : فإن لم يكن لهم جماعةٌ ولا إمامٌ ؟ قال : ( فاعتزلْ تلك الفِرَقَ كلَّها ، ولو أن تَعَضَّ بأصلِ شجرةٍ ، حتى يُدرككَ الموتُ وأنت على ذلك ) .

* معنى "فيه دخن" : أي يختلط الخير فيه بالشر .. فيكون في هذا الخير ظُلمة وانحراف ..
* ومعنى "ولو أن تَعَضَّ بأصلِ شجرةٍ " : يعني أن تصبر في ذلك على الجوع .

والله أعلم ..

*****************************


والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 21 تعليقًا:

  1. أستاذى الجليل / خالد
    طيب الله سريرتك ، و أيدك بالحق ، و أيد الحق بك .. آمين يارب العالمين .
    تحياتى لك🌷

    ردحذف
    الردود
    1. الله بجد الحق عند عبد الحق ففي الاية الكريمة الخلاصة فقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون وقوله صلى الله عليه وسلم اقربكم منى منزلا يوم القيامة احاسنكم اخلاقا ولم يقل اقاربي

      حذف
  2. ايضاح لاريب فيه لعل زوى العقول تعى مقدار الدعوى او نفهم ان التقوى ليست حكر على من انتسبوا للبيت المحمدى فابي لهب كان عم رسول الله ومات كافر وهذا اكبر دليل عملى على صحة كلام استاذخالد خلدالله ذكرك بين الخلائق بتنوىرك وتنبيهك لنا على مزالق الشيطان واعوانه من المنحرفين

    ردحذف
  3. متفقين مئة بالمئة

    أستاذ خالد / المحترم

    هناك أفكار خاطئة كثيرة منتشرة بين المسلمين.

    وحضرتك تعمل تصحيح = حضرتك مصحح.
    بالتوفيق بالتأييد بالاشراقات = الله معك
    .........................
    أدعو للمرضى بأن ربنا يشفيهم
    الدعاء مهم بظهر الغيب
    ( أعلموا يقينا ) = مازرعته ستحصده

    أذا حضرتك دعيت للمرضى بالشفاء ، عندما أنت تمرض ربنا بيسبب لك سبب ليخفف عليك من وجعك وألمك وتعبك!!
    دعوة بدعوة والبادىء أكرم
    ....................
    يارب أحشرنا مع النبي

    ردحذف
    الردود
    1. سلامٌ على رأس الرسول محمدٍ *** لَرأسٌ جليلٌ بالجلالِ مُعمعمُ
      سلامٌ على وجه النبي محمد *** فيا نعمَ وجه بالضياء مُلثمُ
      سلامٌ على طرف النبي محمد *** لَطرفٌ كحيلٌ أدعج ومُعلمُ
      سلامٌ على أنف النبي محمد *** لأنفٌ عديل أنور ومُقومُ
      سلامٌ على خدّ الحبيب محمد *** لَخدٌ منير أسهل ومشممُ
      سلامٌ على فم النبي محمد *** لفمٌ به درّ نفيس مُنظّمُ
      بغير كلام الله والذكر والندا *** لحضرةِ مولاه فلا يتكلمُ
      سلامٌ على عنق النبي محمد *** لَعنق سطيع نيّر ومُبرمُ
      سلامٌ على صدر النبي محمد *** لصدر وسيع بالعلوم مُطمطمُ
      سلامٌ على قلب الحبيب محمد *** لقلب بنور الله دوما مقيمُ
      يشاهد رب العرش فى كل لحظة *** وإن نامت العينان ما نام فاعلموا
      سلامٌ على كف النبي محمد *** لكفٌ رحيب كم يجود ويكرمُ
      به كم فقير صار من بعد فقره *** غنياً وكم طاغٍ به متضيمُ
      سلام على قدم الحبيب محمد *** به داسَ حجبَ العز ذاكَ المقدمُ
      به قام فى المحراب لله قانتاً *** يناجي لِربِّ العرش والناس نومُ
      فما زال هذا دأبه كل ليلةٍ *** إلى أن به بانَ الونى والتَورمُ
      سلامٌ على ذات النبي محمد *** فيا حسنها فيها الجمال مُتممُ
      سلامٌ على كلِّ النبي محمد *** نبيٌّ عظيم بالجلال معظمُ

      حذف
    2. يا متقين
      وصو علي كحيل العين بالأنوار يراعيني

      حذف
    3. ربنا يحفظك وكل الطيبين من الانس والجن

      أحتمال = يؤذوك يا أستاذ خالد

      حيسلطو عليك = جن بتوعهم

      لانك = تحطم أوهام وأصنام فكرية مغروسة ومزروعة برؤسهم.
      ربنا معك

      حذف
    4. " أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ "

      حفظ الله أستاذنا الجليل ، و كل الطيبين من شر كل ذى شر بكرامة قوله(فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) آمين

      (اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لا اله الا انت و جلالها ، و قدس اسماءك و صفاتك و جمالها ، و عظمة ذاتك و كمالها و على اله و سلم)/ من صلوات القلب لنوال القرب ل ا./ خالد ابو عوف

      تحياتى لك يا مجد و للجميع

      حذف
    5. كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، إذا بعث أحدًا من أصحابِه في بعضِ أمرِه ، قال : بشِّروا ولا تُنفِّروا ..!!

      وعن أمنا عائشة رضي الله عنها كانت تقول عنه صلى الله عليه وسلم : يعجبه الفأل الحسن ..!!

      حذف
    6. سبحان الله أستاذ خالد, يكفيهم النظر للقرآن, فنحن مأمورون بالصلاة و الترضي على آل بيت النبي صلى الله عليه و سلم, جميل طيب نكمل, و أمرنا بالصلاة على آل إبراهيم عليه السلام. طيب نشوف لما دعا نبي االله إبراهيم االله لنيل الإمامة لذريته, و هي مقام عظيم ديني لا ينال إلا بالصبر و اليقين كما قال السعدي في تفسيره, فماذا كان جواب الله له ؟ قال الله له : ( لا ينال عهدي الظالمين ) , و هذا مشاهد على مر العصور, ظهر من ذريته الأنبياء و الصالحون و كثير من المنحرفين عن الصراط.
      فالأمر نفسه لذرية الرسول محمد صلى الله عليه و سلم.
      و لهذا نلاحظ في الآيات التي تليها تعلم سيدنا إبراهيم للدرس و للأدب مع الله, فدعا بالبركة لمكة للمؤمنين منهم فقط , فكان جواب الله له أن هاهنا الأمر مختلف فعطائي الدنيوي أرزقه للبر و الفاجر القاطن بمكة, و هذا كذلك ملاحظ على ساكني مكة قبل الفتح و بعده مع وحشة و تضاريس و جو المكان.
      فسبحان الله كما فسرت في العديد من مواضيعك عطاء الله الدنيوي يتساوى فيه الجميع البر و الفاجر أما العطاء الديني و المقامات كالإمامة و الصديقية لا يعطيها الله إلا للبر من العترة أو من سواها.
      و تتوالى الآيات في نفس الجزء, فمع ما قاله الله لإبراهيم ضل حريصا و خائفا على أولاده حتى آخر لحظة في حياته يوصيهم بالإسلام لا بمقامات أعلى كالإيمان و الإحسان , لأنه لا يملك لهم من أنفسهم شيءا , بل هم مسؤولون عن أنفسهم , و فعل يعقوب و إسحاق عليهم السلام نفس الشيء حين احتضارهم, يعني لم يطمئنوا أن الهداية لذريتهم مضمونة بل ضلوا يوصون بها حتى آخر لحظة في حياتهم.
      و ما دام القرآن هو الكتاب المتفق عليه و المعظم بين جميع الجماعات المسلمة المختلفة , نوصيهم و نوصي أنفسنا أن نرجع جميعا له و نتبصر بآياته و ننصح بعضنا البعض بالحسنى ; و كل نفس على نفسها بصيرة.

      حذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و عونه و نصره ومدده اهل المدونة الكرام " اللهم الزمنا بالاستغفار وافتح علينا بالانوار وادخلنا مع الابرار
    امين...يارب العالمين"
    اللهم احفظ استاذنا الكريم في نفسه واهله وولده وماله.... بحق الكرام الحافظين و بحق كرامة قولك تعالى :"ان كل نفس لما عليها حافظ ' 4 الطارق امين ..يارب العالمين
    اللهم صلي على سيدنا محمد النبي المختار واله واصحابه الابرار
    ابيات من البردة للامام البوصيري (ض):
    نعم سرى طيف من اهوى فارقني والحب يعترض اللذات بالالم
    يا لائمي في الهوى العذري معذرة مني اليك ولو انصفت لم تلم
    مولاي صلي وسلم دائما ابدا على حبيبك خي الخلق كلهم

    والله اعلم ان الامام البوصيري بعد انشد قصيدته ،رائ النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا...
    فرسول الله صلى الله عليه وسلم هو الحبيب الكريم لا يضن على محبيه برؤيته ...
    نتفائل بها خيرا من باب حب الرسول صلوات الله وسلامه عليه ...


    ردحذف
  5. أصل سيدنا النبي ملوش زي (٩٦) :

    إذا كنتَ عاصيًا ، فلا تكن جافيًا ، وإذا كنتَ مطيعًا ، فلا تكن متباهيًا ، وفي كلا الأمرين كُن عبدا ، واجعلْ قلبَك في كُلِّ وقتك لربك راكعًا ساجدًا ، فبالركوع والسجود ، تقترب من صُحبة أنفاس الحبيب المحبوب .... لا أقولُ انظر إلى أوصافِه ؛ بل أتركك تلحظُ وصفَ ربك لأصحابه ، ببركة اتِّباعِهم له واستغراقهم في حُبه ، فالمُحب للمحبوب تابع ، فما بالك إذا كان المتبوع هو الشافع ؟! : (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ۖ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ) .
    د . مجدي عاشور

    اللهم صل على سيدنا محمد مجلى أسمائك ومظهر صفاتك وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  6. 🔹اخر حديث يدل عما نحن فيه حقا .👍
    جزاك الله خيرا استاذنا الكريم. 🌹🌹🌹

    🔹ما معنى هذه الجمله في احد الأحاديث المكتوبة في نفس الموضوع :
    (والمستحل من عترتي ما حرم الله ، والتارك لسنتي ) ما معنى العترة؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. العِترة هي نسل الرجل و رهطه و عشيرته أو هو ما تفرع و تشعب منه.. و لها معاني أخرى و لكن أظن هذا المعنى هو المقصود هنا.. و الله أعلى و أعلم.. حياكِ الله يا هبه..

      حذف
    2. حياك الله وسلمك دائما أبدا ياانجي ♡♡♡

      اشكرك على اجابتك ، وقد راسلت ا.خالد خاص وقال :
      🔹العترة : هم آل بيت النبي.

      تحياتي لك يا حبيبه❤

      حذف
  7. صل سيدنا النبي ملوش زي (٩٧) :

    الناسُ في حاجة إلى مَن يُريح بَالَهُم ، أكثرَ مما يحتاجون إلى مَن يزيد أموالَهم ، فكَمْ مِن صاحبِ مالٍ وهو مهموم ، وآخرون لا يملكون شيئا ولكنهم فَرِحُون ؛ لذلك فاحرِص على إدخالِ السرور على قلوبهم ، ولو بمجرد التبسم بصدقٍ في وجوههم ، فالبسمة مِفتاح التفاؤل والأمل ، والتَّعَوُّد عليها إضافة إلى ميزان العمل ... نبينا المحبوب حَث على التبسم ؛ بل ظل طول عمره يفعل ذلك حتى نتعلم ، فقال : صلى ألله عليه وسلم : " تبسُّمُك في وجه أخيك صدقة " ... وعن عبد الله بن الحارث الزبيري رضي الله عنه قال: " ما رأيتُ أحدًا أكثرَ تبسّمًا مِن رسول الله صلى الله عليه وسلم " .
    د . مجدي عاشور

    اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الخلق العظيم وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  8. جزاك الله خير استاذنا خالد جميييييل ماكتبت

    كيف تصل المرأة لحب النبي او للرابطة القلبية مع النبي علما انه ليس عندي شيخ
    كيف ارى النبي في المنام واليقضة؟
    انا الاحظ ناس تذهب بكثرة لزيارة قبر النبي في المدينة المنورة . هل هاذا له علاقة بحب النبي؟

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا بك اختي "مجمع البحرين " 🌹

      ليس شرط تكرار زيارة قبر النبي حتى يدل ذلك على حبه صلى الله عليه وسلم . فهناك من يزور تفاخرا ورياءا حتى يعرف الناس أنه يكثر من زيارته صلى الله عليه وسلم.

      فإن اردتي حب النبي صلى الله عليه وسلم ،
      1-فعليك باتباعه قدر استطاعتك،،
      2- والدعاء لله ان يرزقك حبه وحب نبيه وحب كل من يحبه عز وجل ..
      3- وكثرة الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وسلم.
      4- وسماع سيرته والتدبر فيها .

      اسأل الله ان اكون قد وفقت فيما اجبت وان يغفر الله لي ماجهلت .

      تحياتي لك .

      حذف
  9. جزاكي الله خير اختي هبة

    يااااارب نفسي اوصل لرؤية النبي عليه الصلاة والسلام في المنام والليقظة

    رجاء للاستاذ خالد والاعضاء الكرام ان نتشارك اكثر في مواضيع حب النبي عليه الصلاة والسلام لأن فعلا هو أولى بالمحبة من أنفسنا وأهلينا وأعمالنا
    الله يوفقنا لحبه وحب نبيه يااااربي الهادي

    ردحذف
  10. أختي مجمع البحرين كلنا نهفو لرؤيته صلى الله عليه و سلم, و أعلم أشخاصا عديدين رأوه على صفته المذكورة, و هم أناس شتى من جماعات عديدة, الي أخت صوفية و لي منتمية لحزب إسلامي و لي مرأة عادية من عامة الناس , و سبحان الله جلهن مبتليات بلاءا شديدا, لاأعرف الصلة و لكن هذه ملاحظاتي لحالهن.
    و بالنسبة للأشياء المجربة هناك فيديوهات و دروس للشيخ الحافظ الموريتاني محمد الحسن بن ددو عن التزكية و السلوك , و أعرف أنه يقصد التصوف و لكنه لا يجرأ على تسمية الأمر بإسمه لفشو الجهل بين الناس عن هذا العلم , و تكلم مرة عن مجربات لرؤيا النبي صلى الله عليه و سلم منها قراءة بعض الأحاديث قبل النوم من رياض الصالحين, و يمكن تجدي الفيديو على اليوتوب. و لكن لا أظن أن كل من جربها يراه , أولا لأنه عطاء من الله و فضل يعطيه لمن يشاء و في الوقت الذي يحب, و كذلك لأن هذه المجربات جاءت بعد مجاهدات و أحوال و محبة من أصحابها, كما أخبر الأستاذ خالد عن الأوراد و الأحزاب. و الله أعلم.
    و بالنسبة لي لم أراه رؤية كاملة و أعرف السبب في نفسي و أدعو الله أن يشيل أي شبهة و سوء ظن بالنبي صلى الله عليه و سلم من عقلي و قلبي , و لكني على باب الله أنتظر كرم الله , و لكن انتبهي فأحيانا يأتي الشيطان على غير هيئته صلى الله عليه و سلم كما جرى لي مرة بين اليقظة و المنام, و أول ما عرفت في الرؤيا اختفى و ذاب. لذلك اقرإي صفاته جيدا في الكتب.

    ردحذف
  11. أصل سيدنا النبي ملوش زي (٩٨) :

    علامةُ الحُب أنْ لا تَمَل مِن ذِكر محبوبك ، وتستخدم في ذلك كلَّ حَوَاسك ، فتحب أنْ يُذْكَر أمامََك أو تذكره أنت بلسانك ، وأنْ تسمعَ منه أو عنه بأذُنك ، وأنْ تَتَملى في جماله بعينك .... حاضرا كان محبوبك أو غبت عنه أنت ... فالمحبوب لا يغيب ، وإن غبتَ عنه قلبك لا يَطيب ... وجَمال محبوبنا أنه فينا لا يغيب عنا .... فما عليك إلا أن تُخرجه منك ، ليكون دومًا أمام عينك : (وَٱعْلَمُوٓاْ أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ ٱللَّهِ) .
    د . مجدي عاشور

    اللهم صل على سيدنا محمد الظاهر بنوره في قلوب المحبين بدوام إشراق " واعلموا أن فيكم رسول الله " وعلى آله وسلم / صلوات القلب لنوال القرب

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف