الروحانيات فى الإسلام: ج1 ملحق برسالة التحقيق : هل تريد محو الأغيار وطلب القرب والوصال ؟ هل تريد أن تكون من أهل الله في حضرة الله ؟ هل تريد ان تكون من أهل الإفتقار إلى الله ؟ هل تريد المعونة الإلهية ؟ لا تحرم نفسك من طلب كمال النعمة في العمل ؟ هل تعرف ما الفرق بين الشريعة والحقيقة عند العارفين ؟ كيف يطلب المؤمنون الهداية وهم مهتدون ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 14 يناير 2018

Textual description of firstImageUrl

ج1 ملحق برسالة التحقيق : هل تريد محو الأغيار وطلب القرب والوصال ؟ هل تريد أن تكون من أهل الله في حضرة الله ؟ هل تريد ان تكون من أهل الإفتقار إلى الله ؟ هل تريد المعونة الإلهية ؟ لا تحرم نفسك من طلب كمال النعمة في العمل ؟ هل تعرف ما الفرق بين الشريعة والحقيقة عند العارفين ؟ كيف يطلب المؤمنون الهداية وهم مهتدون ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

:: الجزء الأول ::
 ( ملحق برسالة التحقيق )
" الصراط المستقيم من فاتحة الكتاب الكريم "
**************************
هل تريد محو الأغيار وطلب القرب والوصال ؟
هل تريد ان تكون من أهل الإفتقار إلى الله ؟
هل تريد أن تكون من أهل الله في حضرة الله ؟
هل تريد المعونة الإلهية ؟
لا تحرم نفسك من طلب كمال النعمة في العمل ؟
هل تعرف ما الفرق بين الشريعة والحقيقة عند العارفين ؟
كيف يطلب المؤمنون الهداية وهم مهتدون ؟

* فهرس :
:: الفصل الأول ::
1- كيف يطلب المؤمنون الهداية وهم مهتدون ؟
2- لماذا اختلف العلماء في مفهوم الصراط في الفاتحة ؟
3- تعليق على رأي الإمام الفخر الرازي رحمه الله ؟
4- طلب كمال النعمة من الله ؟

:: الفصل الثاني :: (كلام من القلب)
5- كلام من القلب : قالوا عن الصراط المستقيم ؟
6- إذا أردت المعونة الإلهية فاستمدها بطلب الصراط المستقيم ؟
7- وإياك أن تعتقد في نفسك أو تُحسن الظن بنفسك ؟
8- الصراط المستقيم جامع بين الشريعة والحقيقة ؟
9- وما هي الشريعة والحقيقة عند العارفين ؟
10- الصراط المستقيم .. محو الأغيار طلبا للقرب والوصال ؟
11- الصراط المستقيم .. افتقار إلى الله وإعراض عما سواه ؟ 
12- الصراط المستقيم .. لا يطلبه إلا أهل الأدب في حضرة الله ؟

:: الفصل الثالث ::
13- لماذا قال الصراط ولم يقل الطريق او السبيل ؟
14- لماذا قال (اهدنا الصراط) .. ولم يقل إلى الصراط أو للصراط ؟
15- لماذا قال الصراط ولم يقل صراط أو صراطك ؟
16- خاطر حول اسم "الله" في سورة الفاتحة ؟

*******************************

:: مقدمة ::

.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

* هذه رسالة لطيفة نستكمل بها رسالة التحقيق .. وإن كانت منفردة عنها .. لما فيها من إشارات عرفانية .. خاصة في الفصل الثاني (كلام من القلب) .. مع مسائل متعددة تتعلق بسورة الفاتحة .. 

* وسأذكر فيها مفهوم الصراط المستقيم .. بمعاني جديدة خلاف ما ذكرناه سابقا .. وهو إضافة معنى ومعرفة بالصراط المستقيم .. لأنه سيكون مدخلا لرسالة الطريق إلى الله .. إن شاء الله تعالى ..

* واعلم أن من زل عن صراط الدنيا .. فقد زل عن صراط الاخرة .. وبقدر سقوطك في المعصية وانحرافك عن صراط الدين في الدنيا .. بقدر سقوطك وانحرافك عن صراط الآخرة .. !!
نسأل الله اللطف في القضاء والقدر .. آمين ..

نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

**********************************
..:: مسائل في سورة الفاتحة حول طلب الهداية والصراط ::..
(اهدنا الصراط المستقيم)
************************************
:: الفصل الأول ::
**********************
..:: كيف يطلب المؤمنون الهداية وهم مهتدون ؟ ::..

* قال الإمام الحافظ بن كثير رحمه الله :
فإن قيل: كيف يسأل المؤمن الهداية في كل وقت من صلاة وغيرها، وهو متصف بذلك؟ فهل هذا من باب تحصيل الحاصل أم لا؟
فالجواب: أن لا، ولولا احتياجه ليلا ونهارا إلى سؤال الهداية لما أرشده الله إلى ذلك، فإن العبد مفتقر في كل ساعة وحالة إلى الله تعالى في تثبيته على الهداية، ورسوخه فيها، وتبصره، وازدياده منها، واستمراره عليها، فإن العبد لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله، فأرشده تعالى إلى أن يسأله في كل وقت أن يمده بالمعونة والثبات والتوفيق.
تفسير بن كثير ج1 ص44

* قال الشيخ عبد الرحمن السلمي رحمه الله :
وقال سهل بن عبد الله : أرشدنا بمعونتك الطريق إليك . قيل أليس قد هداه الصراط المستقيم حتى صلى وسأل فقال : إنما سأل الله زيادة  هدى ، كما قال الله تعالى : ! ( والذين اهتدوا زادهم هدى ) ! بسؤالهم اهدنا الصراط  المستقيم .
تفسير السلمي ج1 ص41 ..

* قال الشيخ بن عجيبة رحمه الله :
فإن قلتَ: إذا كان العبدُ ذاهباً على هذا المنهاج المستقيم، فكيف يطلب ما هو حاصل؟
فالجواب: أنه طلب التثبيت على ما هو حاصل، والإرشاد إلى ما هو ليس بحاصل، فأهل مقام الإسلام يطلبون الثبات على الإسلام، الذي هو حاصل، والترقي إلى مقام الإيمان الذي ليس بحاصل، على طريق الصوفية، الذين يخصون العمل الظاهر بمقام الإسلام، والعمل الباطن بمقام الإيمان، وأهلُ الإيمان يطلبون الثبات على الإيمان الذي هو حاصل، والترقي إلى مقام الإحسان الذي ليس بحاصل، وأهل مقام الإحسان يطلبون الثبات على الإحسان، والترقي إلى مالا نهاية له من كشوفات العرفان وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ.
وقال الشيخ أبو العباس المرسي رضي الله عنه: (اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ) بالتثبيت فيما هو حاصل ، والإرشاد فيما ليس بحاصل ..
البحر المديد ج1 ص61

* قلت صاحب الموضوع شارحا كلام الشيخ أبو العباس رحمه الله :
أي ثبتنا على درجة الهداية التي نحن علينا .. وارتقي بنا إلى الدرجة التي تليها فثبتنا عليها .. ثم ارتقي بنا إلى الدرجة التي تليها .. وهكذا ..
والله أعلم .

* قال الإمام القشيري رحمه الله :
والمؤمنون على الهداية في الحال- فمعنى السؤال الاستدامة والاستزادة . والصراط المستقيم الطريق الحق وهو ما عليه أهل التوحيد . ومعنى اهدنا أي مل بنا إليك ، وخذنا لك ، وكن علينا دليلنا ، ويسّر إليك سبيلنا ، وأقم لنا هممنا ، واجمع بك همومنا.
تفسير القشيري ج1 ص49

* قلت صاحب الموضوع شارحا كلام الإمام القشيري رحمه الله :
خذنا من أنفسنا إلى مرادك فينا بالعمل لك .. وكن مستوليا علينا بإرشادك لنا .. ويسر لنا الطريق إليك .. وأدم لنا الهمة في مرضاتك .. واجعل كل ما يشغلنا هو أنت لا غيرك .
والله أعلم .

****************************************

..:: لماذا اختلف العلماء في مفهوم الصراط في الفاتحة ؟ ::..
..:: كيف يكون الصراط هو القرآن والسابقين لم يعلموا بالقرآن ؟ ::..

أغلب كلام العلماء أن المقصود من الصراط ينحصر بين ثلاثة أقوال ( هو القرآن أو النبي أو الإسلام أو كل ما سبق .. (وهذه هي مجمل الأقوال عليها غالب المفسرين رحمهم الله) .. وقد جمعها الشيخ طنطاوي رحمه الله .. فنذكرها منه ..

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
والذي نراه : أن أجمع الأقوال في ذلك أن المراد بالصراط المستقيم ، هو ما جاء به الإسلام من عقائد وآداب وأحكام ، توصل الناس متى اتبعوها إلى سعادة الدنيا والآخرة ، فإن طريق السلام هو الطريق الذي ختم الله به الرسالات السماوية ، وجعل القرآن دستوره الشامل، ووكل إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم أمر تبليغه وبيانه.

* وقد ورد في الأحاديث النبوية ما يؤيد هذا القول ، ومن ذلك ما أخرجه الإمام أحمد في مسنده، عن النواس بن سمعان ، عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنه قال: «ضرب الله مثلا صراطا مستقيما ، وعلى جنبتي الصراط سوران فيهما أبواب مفتحة، وعلى الأبواب ستور مرخاة ، وعلى باب الصراط داع يقول: يا أيها الناس ادخلوا الصراط جميعا ولا تعوجوا ، وداع يدعو من فوق الصراط ، فإذا أراد الإنسان أن يفتح شيئا من تلك الأبواب قال له : ويحك لا تفتحه، فإنك إن تفتحه تلجه ، فالصراط الإسلام ، والسوران حدود الله ، والأبواب المفتحة محارم الله ، وذلك الداعي من فوق الصراط واعظ الله في قلب كل مسلّم » .
والمراد بقوله- تعالى- (اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ) أى: ثبتنا عليه، واجعلنا من المداومين على السير في سبيله ، فإن العبد مفتقر إلى الله في كل وقت لكي يثبته على الهداية ، ويزيده منها ، ويعينه عليها . وقد أمر سبحانه المؤمنين أن يقولوا: (رَبَّنا لا تُزِغْ قُلُوبَنا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنا وَهَبْ لَنا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ).
التفسير الوسيط ج1 ص25

* قلت صاحب الموضوع .. تعليقا على الرأي السابق :
ولكن الإمام الفخر الرازي اعترض على مثل هذا التفسير .. وقال لا يصح ذلك .. لأنه لو كان الصراط هو القرآن أو الشريعة أو غير ذك .. فكيف نطلب مثل صراط الذين أنعمت عليهم .. وهم لم يعرفوا القرآن ولا النبي ؟!!

* قال الإمام الفخر الرازي رحمه الله :
قَالَ بَعْضُهُمْ: الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ: الْإِسْلَامُ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: الْقُرْآنُ، وَهَذَا لَا يَصِحُّ لأن قَوْلَهُ: صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ بَدَلٌ مِنَ الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ ، وَإِذَا كَانَ كَذَلِكَ كَانَ التَّقْدِيرُ : اهْدِنَا صِرَاطَ مَنْ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ مِنَ الْمُتَقَدِّمِينَ ..
وَمَنْ تَقَدَّمَنَا مِنَ الْأُمَمِ .. مَا كَانَ لَهُمُ الْقُرْآنُ وَالْإِسْلَامُ .. !!
وَإِذَا بَطَلَ ذَلِكَ ثَبَتَ أَنَّ الْمُرَادَ اهْدِنَا صِرَاطَ الْمُحِقِّينَ الْمُسْتَحِقِّينَ لِلْجَنَّةِ ..
التفسير الكبير ج1 ص219

* قلت صاحب الموضوع :
والحقيقة أن كلا الطرفين على حق .. ولكن عموم المفسرين نظروا لكلمة الصراط .. والإمام الفخر الرازي نظر للمُنعم عليهم .. وسأشرح كيف نجمع بين آراء الجميع ..

* ولكن أجيب على اعتراض الإمام الفخر الرازي أولا ..

********************************
..:: تعليق على رأي الإمام الفخر الرازي رحمه الله ::..

* تعليق من صاحب الموضوع على كلام الإمام الفخر الرازي رحمه الله :
بالرغم من صحة كلام الإمام الرازي رحمه الله .. لكنه نظر في اعتراضه .. للمنعم عليهم دون أن يُحقق ماهية الصراط ..!! حيث لم يشرح في اعتراضه ما هو هذا الصراط سوى بقول "صراط المستحقين" .. ؟!!
تنبيه : على أن الإمام الفخر .. يذكر أن الصراط المستقيم هو القرآن والسنة في مواطن كثيرة من تفسيره .. (ولكنه استشكل عليه الأمر هنا فقط .. وأوضح سبب استشكاله رضي الله عنه .. ومعه فيه شيء من الحق ..!!) ..

* لكن لو تأملنا اعتراض الإمام الفخر .. فسنجد أنه ليس استشكالا .. لماذا ؟

لأنه لو كان اعتراضه على أن الإسلام لم يعرفه السابقين .. فهذا كلام غير منضبط .. ليه ؟
لأن الإسلام هو دين كل زمان ومكان .. فسيدنا نوح قال (فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ) يونس72 - ، ويخبرنا تعالى عن سيدنا ابراهيم ( مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ ) الحج78 - ،  وقال تعالى عن بيت آل لوط ( فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ الْمُسْلِمِينَ ) الذاريات36 ..

* ولكنه في السابق كان يطرأ على الدين التحريف والتبديل والتغيير عليه بانحراف النفوس واتباع الشهوات لعدم وجود المنهج المحفوظ بحفظ الله (مثل القرآن) .. فيرسل الله للناس من يجدد أمر الدين .. حتى كان النبي الخاتم للإسلام ولا نبي بعده .. وإنما يأتي بعده دعاة إلى هذا الدين القويم ..  ( وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ) فصلت33

* إذن فالإسلام دين كل زمان ومكان .. ولكن تم ختام واكتمال هذا الدين برسول الإسلام صلى الله عليه وسلم .. فكأن الصراط المستقيم بات واضحا في شريعة الإسلام (قرآن وسنة) .. حيث أن ما سبقه قد طاله التحريف والتزييف .. 

* فثبت بذلك أن المقصد من طلب لهداية للصراط هو صراط الله ( قرآن وسنة) أي التحقيق بالإسلام ..!!
لأن الصراط الحق هو صراط الله المرسل به نبي الإسلام .. 
فالقرآن يتحدث عن الصراط المستقيم وقت نزوله .. وليس عما مضى ..!!

* ولكن يتبقى جزئية .. وهي لماذا جعلنا الله نطلب أن يهدينا صراط المُنعم عليهم ( ومنهم السابقين على الإسلام) ؟!!
فكان يكفي أن يقول (اهدنا الصراط المستقيم) .. وكنا سنفهم ؟!!
وذلك لسببين :
الأول : حتى تعلم أن الصراط المستقيم هو منهج الصادقين في كل زمان ومكان .. وأهل الصراط المستقيم كان دينهم الإسلام (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ) آل عمران19 - ، باختلاف شريعتهم ومنهجهم (لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً) المائدة48 ..

الثاني : أنه يريد أن يجعلك تنتبه لشيء مهم جدا .. فما هو ؟
أن الهداية للصراط .. هي نعمة ، .. وقبول العمل بهذا الصراط هي نعمة أخرى .. فهناك نعمتان في الآيتين (اهدنا الصراط المستقيم) . (صراط الذين أنعمت عليهم) .. نعمة العمل بالمنهج .. ونعمة قبول هذا العمل ..
وإليك البيان والتفصيل ..

*******************************
..:: لا تحرم نفسك من طلب كمال النعمة في العمل ؟ ::..
( اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم)
التوفيق للعمل + قبول هذا العمل

* قلت صاحب الموضوع :
وجهة نظري أن الدعاء يشمل طلب نعمتين لا نعمة واحدة ..
فحينما نقول اهدنا : أي ارشدنا ووفقنا إلى العمل بالمنهج وحققنا به ..
وحينما نقول صراط الذين أنعمت عليهم : أي حققنا في عملنا كما حققت هؤلاء بمنهجك بما جعلهم أهلا للقبول لديك .

* فهنا نعمتان :
1- نعمة التوفيق للعمل كما يرضي الله ..
2- ونعمة قبول العمل برحمة الله ..

* فقد تعمل أعمالا طيبة ظاهرها الصراط المستقيم .. ولكن في حقيقتها أنها رياء وعُجب ..!!

* وقد تعمل أعمالا طيبة .. وأنت تبتغي فعلا مرضاة الله بقدر استطاعتك .. ولكن قد لا يقبلها الله .. لوجود النقص فيها لأنك مخلوق ناقص أصلا وبالتالي لن يصل عملك إلى الكمال المطلوب .. ولكن الله يجبرها برحمته فيقبلها منك ..
ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لَنْ يُدْخِلَ أَحَدًا عَمَلُهُ الجَنَّةَ"، قَالُوا: وَلاَ أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: "لا، وَلا أَنَا، إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِي اللَّهُ بِفَضْلٍ وَرَحْمَةٍ ) .. لماذا شرح النبي هذه الحقيقة ؟
لأنه مهما كنت مجتهدا ومخلصا .. فأنت ناقصا .. وحتى تعمل أعمالا تليق بالكامل سبحانه .. فهو أمر مستحيل تحقيقه .. ولذلك هو سبحانه يجبر النقص والخلل فيك برحمة منه وفضلا ..

* ولذلك نحن نطلب من الله أن نسلك مسلك من أدخلهم في رحمته ، وقَبِل منهم أعمالهم برحمة منه وفضلا ..

* ولذلك نطلب منه نعمتان نعمة التوفيق للعمل بالمنهج ونعمة القبول للعمل كما قبلها ممن سبقنا .. رحمة منه وفضلا ..
والله أعلم .

* ولذلك نجمع الآراء التفسيرية .. فنأخذ من الرأي الغالب في التفسير .. ان الصراط هو (دين الإسلام الخاتم) .. وارزقنا نعمة قبول الإيمان والأعمال كما قبلتها من أهل كل زمان ومكان آمنوا بالله ورسله .. 

* وطالما الحق سبحانه وتعالى قال (اهدنا الصراط المستقيم) .. فهو قد أجمل لك طلب الفضل في اتباع المنهج كله (قرآن وسنة) لأنه لم يعد هناك صراط مستقيم غير صراط النبي الذي هو صراط الله ..
ثم أخبرك أن تطلب منه أن يقبلك قبول المؤمنين في كل زمان ..  (صراط الذين أنعمت عليهم) .. فهو لم يخصص لك الذين أنعم عليهم في أي دين .. فدخل في ذلك كل المؤمنين الذين قبلهم الله برحمته فضله من كل زمان ومكان ..

* وبهذا نستطيع أن نجمع بين كلام المفسرين رضوان الله عليهم من كل الزوايا ..
والله أعلم .

************************************
:: الفصل الثاني ::
**********************
(كلام من نور)

..:: قالوا عن الصراط المستقيم ::..

* قال الإمام الفخر الرازي رحمه الله :
وَذَلِكَ الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ هُوَ أَنْ يَكُونَ الْإِنْسَانُ مُعْرِضًا عَمَّا سِوَى اللَّهِ مُقْبِلًا بِكُلِّيَّةِ قَلْبِهِ وَفِكْرِهِ وَذِكْرِهِ عَلَى اللَّهِ .
التفسير الكبير ج1 ص218
فَالْمُؤْمِنُ يَطْلُبُ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى أَنْ يَهْدِيَهُ إِلَى الصِّرَاطِ الْمُسْتَقِيمِ الَّذِي هُوَ الْوَسَطُ بَيْنَ طَرَفَيِ الْإِفْرَاطِ وَالتَّفْرِيطِ فِي كُلِّ الْأَخْلَاقِ وَفِي كُلِّ الْأَعْمَالِ .
التفسير الكبير ج1 ص218
أَنَّ ذَلِكَ الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ وَصَفَهُ بِصِفَتَيْنِ أُولَاهُمَا إِيجَابِيَّةٌ ، وَالْأُخْرَى سَلْبِيَّةٌ ..
أَمَّا الْإِيجَابِيَّةُ فَكَوْنُ ذَلِكَ الصِّرَاطِ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ..
وَأَمَّا السَّلْبِيَّةُ فَهِيَ أَنْ تَكُونَ بِخِلَافِ صِرَاطِ الَّذِينَ فَسَدَتْ قُوَاهُمُ الْعَمَلِيَّةُ بِارْتِكَابِ الشَّهَوَاتِ حَتَّى اسْتَوْجَبُوا غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهِمْ ، وَبِخِلَافِ صِرَاطِ الَّذِينَ فَسَدَتْ قُوَاهُمُ النَّظَرِيَّةُ حَتَّى ضَلُّوا عَنِ الْعَقَائِدِ الْحَقِّيَّةِ وَالْمَعَارِفِ الْيَقِينِيَّةِ.
التفسير الكبير ج1 ص164

* قال الشيخ الطاهر بن عاشور رحمه الله :
وَالصِّرَاطُ فِي هَذِهِ الْآيَةِ مُسْتَعَارٌ لِمَعْنَى الْحَقِّ الَّذِي يَبْلُغُ بِهِ مُدْرِكُهُ إِلَى الْفَوْزِ بِرِضَاءِ اللَّهِ لِأَنَّ ذَلِكَ الْفَوْزَ هُوَ الَّذِي جَاءَ الْإِسْلَامُ بِطَلَبِهِ.
وَالْمُسْتَقِيمُ الَّذِي لَا عِوَجَ فِيهِ وَلَا تَعَارِيجَ ، وَأَحْسَنُ الطُّرُقِ الَّذِي يَكُونُ مُسْتَقِيمًا وَهُوَ الْجَادَّةُ لِأَنَّهُ بِاسْتِقَامَتِهِ يَكُونُ أَقْرَبَ إِلَى الْمَكَانِ الْمَقْصُودِ مِنْ غَيْرِهِ فَلَا يَضِلُّ فِيهِ سَالِكُهُ وَلَا يَتَرَدَّدُ وَلَا يَتَحَيَّرُ.
وَالْمُسْتَقِيمُ هُنَا مُسْتَعَارٌ لِلْحَقِّ الْبَيِّنِ الَّذِي لَا تَخْلِطُهُ شُبْهَةُ بَاطِلٍ .
التحرير والتنوير ج1 ص191 .. مختصرا

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
الحق سبحانه وتعالى يقول: (اهدنا الصراط المستقيم) ما هو الصراط ؟ . .
إنه الطريق الموصلة الى الغاية .
ولماذا نص على أنه الصراط المستقيم ؟
لأن الله سبحانه وتعالى وضع لنا في منهجه الطريق المستقيم .. وهو أقصر الطرق الى تحقيق الغاية .. فأقصر طريق بين نقطتين هو الطريق المستقيم . ولذلك إذا كنت تقصد مكانا فأقصر طريق تسلكه هو الطريق الذي لا اعوجاج فيه ولكنه مستقيم تماما ..

* ولذلك فإن الدعاء: (اهدنا الصراط المستقيم) أي الطريق الذي ليس فيه إعوجاج ولو بضعة ملليمترات .. الطريق الذي ليس فيه مخالفة تبعدنا عن طريق الله المستقيم.

* لذلك فإن الانسان المؤمن يطلب من الله سبحانه وتعالى أن يهديه الى أقصر الطرق للوصول الى الغاية .. وما هي الغاية ؟
إنها الجنة والنعيم في الآخرة ..

* ولذلك نقول يا رب اهدنا وأعنا على أن نسلك الطريق المستقيم وهو طريق المنهج ليوصلنا الي الجنة دون أن يكون فيه أي اعوجاج يبعدنا عنها .
ولقد قال الله سبحانه وتعالى في حديث قدسي . انه اذا قال العبد: (اهدنا الصراط المستقيم) يقول جل جلاله: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل .
تفسير الشعراوي ج1 ص87 .. مختصرا .

* قال الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله :
فَمَعْنَى " (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) دُلَّنَا دَلَالَةً تَصْحَبُهَا مَعُونَةٌ غَيْبِيَّةٌ مِنْ لَدُنْكَ تَحَفَظُنَا بِهَا مِنَ الضَّلَالِ وَالْخَطَأِ، وَمَا كَانَ هَذَا أَوَّلَ دُعَاءٍ عَلَّمَنَا اللهُ إِيَّاهُ ، إِلَّا لِأَنَّ حَاجَتَنَا إِلَيْهِ أَشَدُّ مِنْ حَاجَتِنَا إِلَى كُلِّ شَيْءٍ سِوَاهُ .
تفسير المنار ج1 ص54

*****************************************
(كلام من القلب) 
..:: إذا أردت المعونة الإلهية فاستمدها بطلب الصراط المستقيم !! ::..
وإياك أن تعتقد في نفسك أو تحسن الظن بنفسك !!

* قال الشيخ اسماعيل حقي النازلي رحمه الله :
(اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ) بيان المعونة المطلوبة كأنه قيل كيف أعينك فقالوا (اهدنا الصراط المستقيم) ..
وأيضا ان التعقيب بالدعاء بعد تمام العبادة قاعدة شرعية .. قال في التيسير : (إِيَّاكَ نَعْبُدُ) اظهار التوحيد (وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) طلب العون عليه ..

* وقوله (اهْدِنَا) لسؤال الثبات على دينه وهو تحقيق عبادته واستعانته .. وذلك لان الثبات على الهداية أهم الحاجات إذ هو الذي سأله الأنبياء والأولياء كما قال يوسف عليه السلام (توفَّنى مسلما) ، وسحرة فرعون (توفَّنا مسلمين) ، والصحابة (وتوفَّنا مع الأبرار) ..

* وذلك لأنه لا ينبغى أن يعتمد على ظاهر الحال فقد يتغير في المآل كما لابليس وبرصيصا وبلعم بن باعورا ..

* وفي تفسير القاضي : إذا قاله العارف الواصل الى الله .. عَنِىَ به أرشدنا طريق السير فيك لتمحو عنا ظلمات أحوالنا وتميط غواشي أبداننا لنستضىء بنور قدسك فنراك بنورك .
روح البيان1/20

*****************************
(كلام من القلب) 
..:: الصراط المستقيم جامع بين الشريعة والحقيقة !! ::..

( وما هي الشريعة والحقيقة عند العارفين ؟)

* قال الشيخ بن عجيبة رحمه الله :
( اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ )
قلت: الهدايةُ في الأصل : الدلالة بلطف ، ولذلك تُستعمل في الخير، وقوله: (فَاهْدُوهُمْ إِلى صِراطِ الْجَحِيمِ) على التهكم ، والفعل منه (هَدَى) بالفتح، وأصله أن يُعدى باللام ، أو «إلى» ، فَعْومل هنا معاملة : (وَاخْتارَ مُوسى قَوْمَهُ) .

* والصراط لغة : الطريق .. مشتق من سَرَط الطعامَ إذا ابتلعه ، فكأنها تبتلع السابلةَ أي المارَّة به ، وَقُلِبَتْ السين صاداً لتطابق الطاء في الإطباق ، وقد تُشَمُّ زاياً لقرب المَخرج ..
و (المستقيم) : الذي لا عوج فيه ، والمراد به طريق الحق المُوصَّلة إلى الله .
يقول الحق جلّ جلاله: معلما لعباده كيف يطلبونه ، وما ينبغي لهم أن يطلبوا .. أي: قُولوا (اهدنا) أي: أَرشِدْنا إلى الطريق المستقيم ، الموصلة إلى حضرة النعيم ..

* والطريقُ المستقيم : هو السيرُ على الشريعة المحمدية في الظاهر ، والتبرِّي من الحول والقوة في الباطن ، أو تقول: هو أن يكون ظاهرُك شريعةً وباطنك حقيقة ، ظاهرك عبودية وباطنك حرية ، الفرق على ظاهرك موجود والجمع في باطنك مشهود ..
وفي الحكم: «متى جَعَلَك في الظاهر ممتثلاً لأمره وفي الباطن مستسلماً لقهره، فقد أعظم المِنَّة عليك» .

* فالصراط المستقيم الذي أمرَنَا الحقُّ بطلبه هو: الجمع بين الشريعة والحقيقة ، والمفهوم من قوله: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) ، ولذلك وصلَه به ، فكأن الحق- سبحانه- يقول: يا عبادي احمدوني ومجدوني وأفردوني بالقصد وخُصُّوني بالعبادة ، وكونوا في ظاهركم مشتغلين بعبادتي ، وفي باطنكم مستعينين بحولي وقوتي ، أو كونوا في ظاهركم متأدبين بخدمتي ، وفي باطنكم مشاهدين لقدرتي وعظمة ربوبيتي .

* وقال سيدنا علي- كَرَّمَ الله وجهه-: (الصراط المستقيم هنا القرآن) . وقال جابر رضي الله عنه: (هو الإسلام) يعني الحنيفية السمحاء، وقال سهل بن عبد الله: (هو طريق محمد صلى الله عليه وسلّم) . يعني اتباعَ ما جاء به.

* وحاصله ما تقدم من إصلاح الظاهر بالشريعة والباطن بالحقيقة، فهذا هو الطريق المستقيم الذي من سلكه كان من الواصلين المقربين مع النبيين والصدِّيقين.
البحر المديد ج1 ص61-62

***********************************
 (كلام من القلب) 
..:: الصراط المستقيم .. محو الأغيار طلبا للقرب والوصال ::..


* قال الإمام القشيري رحمه الله :
( اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ )
الهداية الإرشاد ، وأصلها الإمالة ، والمهدىّ من عرف الحق سبحانه ، وآثر رضاه ، وآمن به . والأمر في هذه الآية مضمر فمعناه : اهدنا بنا - والمؤمنون على الهداية في الحال - فمعنى السؤال الاستدامة والاستزادة .

* والصراط المستقيم الطريق الحق وهو ما عليه أهل التوحيد. ومعنى اهدنا أي مل بنا إليك ، وخذنا لك ، وكن علينا دليلنا ، ويسّر إليك سبيلنا ، وأقم لنا هممنا، واجمع بك همومنا .

[فصل] اقطع أسرارنا عن شهود الأغيار، ولوّح في قلوبنا طوالع الأنوار، وأفرد صمودنا إليك عن دنس الآثار ، ورقّنا عن منازل الطلب والاستدلال إلى جمع ساحات القرب والوصال .

[فصل] حل بيننا وبين مساكنة الأمثال والأشكال ، بما تلاطفنا به من وجود الوصال ، وتكاشفنا به من شهود الجلال والجمال .

[فصل] أرشدنا إلى الحق لئلا نتكل على وسائط المعاملات ، ويقع على وجه التوحيد غبار الظنون وحسبان الإعلال .
تفسير القشيري ج1 ص49

* شرح لكلام الإمام القشيري رحمه الله :
اهدنا بنا : «أي مل بنا إليك» .. وهو ما أثبته الإمام بعد ذلك .. على أساس أن من معنى الهداية هو "الميل إلى" ..
ولعل في كتابة الجملة تحريف سهوا من الناسخ وأصلها هو " اهدنا بك " .. والله اعلم .


* الأغيار : هو كل غير الله من الموجودات .. والمقصد هو أن لا نلتفت إلى غير الله مهما حدث .. حتى لا ننشغل بغيره ..

* أفرد صمودنا إليك عن دنس الآثار : أي خلِّي قصدنا إليك من طلب الأغيار .. ومعناه اجعل توجهنا إليك خالصا لوجهك الكريم .. وليس طمعا في العطاءات التي تحجبنا عنك ..

* رقنا عن منازل الطلب والاستدلال : أي سكن قلوبنا وعقولنا وأرواحنا عن التيه في دوام الطلب لك .. واجعلنا مطلوبين لساحات القرب منك .. وذلك بالحضور الدائم بين يديك ..

* حل بيننا وبين مساكنة الأشكال والأمثال : أي باعد بيننا وبين التعلق بالموجودات الظاهرة "الأشكال" والروحية "من عالم المثال" .. وذلك بدوام الوصال بقلوبنا في حضرتك .. وبما تكاشفنا به من شهود تجلي صفات الجلال والجمال .. فتكون مشهودنا على الدوام فلا نلتفت لغيرك ولا ننشغل بسواك ..

* أرشدنا إلى الحق لئلا نتكل على وسائط المعاملات : ارشدنا بالحق في قلوبنا بصدق التوكل عليك حتى لا نتكل على مجهودنا وآلاتنا ومن وليتهم أمرنا .. فإننا لو فعلنا ذلك نكون قد أسأنا في توحيدنا لك برؤيتنا بوجود فاعل غيرك بسبب إلتفاتنا إلى عالم الأسباب .. دون رؤية الفاعل الحقيقي الذي هو أنت ..!!
والله أعلم بمراد الشيخ .

* قال الإمام القشيري رحمه الله :
* «اهدنا الصراط المستقيم» أي : أزل عنّا ظلمات أحوالنا لنستضىء بأنوار قدسك عن التفيؤ بظلال طلبنا ، وارفع عنا ظل جهدنا لنستبصر بنجوم جودك ، فنجدك بك .

[فصل] اهدنا الصراط المستقيم حتى لا يصحبنا قرين من نزغات الشيطان ووساوسه ، ورفيق من خطرات النفوس وهواجسها ..

[فصل] الصراط المستقيم ما عليه من الكتاب والسنة دليل ، وليس للبدعة عليه سلطان ولا إليه سبيل .
الصراط المستقيم ما شهدت بصحته دلائل التوحيد ، ونبهت عليه شواهد التحقيق .
الصراط المستقيم ما درج عليه سلف الأمة ، ونطقت بصوابه دلائل العبرة .
الصراط المستقيم ما باين الحظوظ سالكه ، وفارق الحقوق قاصده .
تفسير القشيري ج1 ص50 ..

* شرح لكلام الإمام القشيري رحمه الله :
* أزل عنّا ظلمات أحوالنا لنستضىء بأنوار قدسك عن التفيؤ بظلال طلبنا : ارفع عنا ظلمة الوجود من قلوبنا حتى نرى بنورك .. بدلا من التخبط في طلبنا لك لقلة معرفتنا وجهلنا بك .. فكيف يدرك الناقص الكامل مهما اجتهد في طلبه ؟

* وارفع عنا ظل جهدنا (ارفع عنا حجاب رؤية أننا نعمل لك) لنستبصر بنجوم جودك (فنرى بفضل نورك علينا ظاهرا وباطنا) ، فنجدك بك ( فنتحقق بحقيقة أنك أنت مرشدنا إليك ودليلنا عليك) .

* دلائل التوحيد : كل ما هو ظاهر
شواهد التحقيق : كل ما هو باطن

* دلائل العَبْرَة : ينتج عن اتباع الصراط وجود الدمع في العين .. نتيجة الخوف والوجل والخشية من الله .. فهذا يدل على صدق اتباعك للصراط .. لظهور آثار الإتباع عليك ..

* باين الحظوظ سالكه : اي السالك للصراط يخالف حظوظ نفسه  الحقوق قاصده : اي القاصد للصراط .. يرد الحقوق لأصحابها عملا وعدلا ..
والله أعلم بمراد الشيخ .

************************************

(كلام من القلب)

:: الصراط المستقيم .. افتقار إلى الله وإعراض عما سواه ::..


* قال الإمام جعفر الصادق رحمه الله ..
1- الصراط المستقيم : هو طريق من القلب إلى الله بالإعراض عما سواه ..
2- من افتقر إلى الله عن جميع ما سواه وليس في سره سوى الله ، فقد هُدي إلى صراط مستقيم .
راجع موسوعة الكسنزان ص178 ، ص 181




* قال الشيخ عبد الرحمن السلمي رحمه الله :
قيل معناه : مِلّ بقلوبنا إليك وأقم بهممنا بين يديك وكن دليلنا منك إليك ؛ حتى لا ينقطع عما بك لك .

حُكي عن أبي عثمان في قوله : (اهدنا الصراط المستقيم) أي : أرشدنا لاستعمال  السنن في أداء فرائضك .

وقيل : (اهدنا الصراط المستقيم) لنستعين بهدايتك على الشيطان ، فإنه قال : ! ( لأقعدن لهم صراطك المستقيم ) ! . 
 
وقيل : (اهدنا الصراط المستقيم) وهو الافتقار إليك .. كما قيل لأبي حفص النيسابوري رحمه الله : فإذاً تقدم على ربك ، قال : وما للفقير أن يقدم به على الغنى سوى فقره .

وقال سهل بن عبد الله : أرشدنا بمعونتك الطريق إليك . قيل أليس قد هداه الصراط المستقيم حتى صلى وسأل فقال : إنما سأل الله زيادة  هدى ، كما قال الله تعالى : ! ( والذين اهتدوا زادهم هدى ) ! بسؤالهم (اهدنا الصراط المستقيم) .

تفسير السلمي ج1 ص41 .. مختصرا

**********************************

(كلام من القلب)

..:: الصراط المستقيم .. لا يطلبه إلا أهل الأدب في حضرة الله ::..

* يقول الشيخ عبد الوهاب الشعراني :
" من طلب أن يكون من أهل الأدب مع الأئمة المجتهدين : فليدخل طريق الفقراء بذل وانكسار وتسليم وانقياد كأنه أعمى مقاد ، ويترك الجدال ، وينعزل بباطنه عن الخلق ، ويقوي همته بالتوجه إلى الحق ، ويكثر من سؤال الهداية إلى الصراط المستقيم في ظلمات الليالي بأن الله يرزقه الأدب والتسليم "
موسوعة الكسنزان ج1 ص141

* يقول الشيخ إسماعيل حقي البروسوي :
" علامة العبد الأديب : أن يستمر على الطاعة في باب مولاه ، ولا ينظر إلى شيء سواه لا إلى الجنة ولا إلى النار . فإذا جرد عمله وتوحيده عن الأغراض فقد استقام واتخذ الصراط المستقيم مذهباً "
موسوعة الكسنزان ج1 ص147

* يقول الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي :
" أسلم الطرق : وهو الرضا بمجاري القدرة ، وهو الصراط المستقيم
موسوعة الكسنزان 13/186

******************************

* قلت صاحب الموضوع .. انتبه : 

حيث أن بعض إشارات العارفين ليست تفسير للصراط .. وإنما توصيف لحال سالكي الصراط الذي هو (القرآن والسنة) ..

* فالذي ذكره الإمام جعفر الصادق أو الشعراني أو السلمي أو اسماعيل حقي أو بعض ما قال الإمام القشيري أو بعض ما قاله الشيخ بن عجيبة أوغيرهم من العارفين ممن سبق ذكرهم  ..

كان مقصدهم هو توضيح أو توصيف لحال المريد الصادق الذي يريد سلوك الصراط .. أي الصادق في اتباعة للقرآن والسنة .

* وإنما تفسير الصراط .. قد أوضحناه في بداية الموضوع .. وهو اتباع صراط الله (القرآن وسنة النبي) ..!!

****************************
:: الفصل الثالث ::
**********************

(اهدنا الصراط المستقيم)

..:: لماذا قال الصراط ولم يقل الطريق او السبيل ؟ ::..

* قال الإمام الفخر الرازي رحمه الله :
وَإِنَّمَا قَالَ الصِّرَاطَ وَلَمْ يَقُلِ السَّبِيلَ وَلَا الطَّرِيقَ وَإِنْ كَانَ الْكُلُّ وَاحِدًا لِيَكُونَ لَفْظُ الصِّرَاطِ مُذَكِّرًا لِصِرَاطِ جَهَنَّمَ فَيَكُونُ الْإِنْسَانُ عَلَى مَزِيدِ خَوْفٍ وَخَشْيَةٍ.
التفسير الكبير ج1 ص219

* قلت صاحب الموضوع :
طلب منا ان نسأله (الصراط) .. لأن الله أرشدنا إلى أن ندعو طلبا للتحقيق الكلي بالمنهج والتوفيق فيه .. وليس مجرد إرشاد للمنهج أو الإيمان بالمنهج فقط .. بل تحقيقا عمليا ليتطابق مع الإيمان .. ولذلك جاءت كلمة الصراط .. جامعة لكل ألفاظ المسالك التي يتم سلوكها على الصراط ..

* وقد ذكرنا في رسالة سابقة الفرق بين (الطريق والسبيل والصراط) .. وأن هناك سُبل متعددة لله على هذا الصراط .. فأراد الله لك أن تدعوه ليحققك بكل هذه السبل .. ليرتقي بك ويقبلك في معية المنعم عليهم ..
وارجع إلى رسالة التحقيق للمزيد من التفصيل .. فارجع إليها .. 

***************************

..:: لماذا قال (اهدنا الصراط) .. ولم يقل إلى الصراط أو للصراط ؟ ::..


* قال الشيخ أبو زهرة رحمه الله :
(اهْدِنَا الصِّرَاطَ) إن هَدَى تتعدى ب "إلى وباللام" كقوله تعالى: (وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ)، وكقوله تعالى: (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مسْتَقِيمٍ)، وقوله تعالى: (هدًى لِّلْمُتَّقِينَ)، وقوله تعالى: (إِنَّ هَذَا الْقرآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ. . .).
ولكن هنا لم يتعلَّق قوله تعالى: (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) بـ " اللام " ولا بـ " إلى "، ولذلك حكمة بيانية ، وذلك أنها تضمنت معنى الهداية باختيار خير عاقبة ، فتضمنت الهداية معنى الاختيار ، ويكون المعنى اهدنا مختارًا لنا في هدايتك الصراط المستقيم. و " اختار " تتعدى بنفسها من غير أداة جر كما قال: (وَاخْتَارَ موسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا).
زهرة التفاسير ج1 ص68

* قال الشيخ الطاهر بن عاشور رحمه الله :
وَقِيلَ الْفَرْقُ بَيْنَ الْمُتَعَدِّي وَغَيْرِهِ أَنَّ الْمُتَعَدِّيَ يُسْتَعْمَلُ فِي الْهِدَايَةِ لِمَنْ كَانَ فِي الطَّرِيقِ وَنَحْوِهِ لِيَزْدَادَ هُدًى وَمَصْدَرُهُ حِينَئِذٍ الْهِدَايَةُ ..، وَأَمَّا هَدَاهُ إِلَى كَذَا أَوْ لِكَذَا فَيُسْتَعْمَلُ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ سَائِرًا فِي الطَّرِيقِ وَمَصْدَرُهُ هُدًى .
التحرير والتنوير ج1 ص187

* يقول الشيخ نجم الدين داية :
" ان الهداية إلى الصراط من المكاسب ، وهداية الصراط من المواهب " .
موسوعة الكسنزان ص112 ج20

* قلت صاحب الموضوع تعليقا على كلام الشيخ نجم الدين :
يقصد ان طلب الإرشاد إلى الصراط يأتي بالبحث والعمل .. ولكن التحقيق بهذا العمل على الصراط فهو لا يكون إلا بهبة من الله .. فألحوا بالدعاء له ليمنحكم ذلك .. ولذلك جعلها المولى خصوصية طلب منه .. حيث أنه لا حيلة في المواهب ..!!
وراجع كلام الإمام الشعراني قبل قليل .. حيث جعل فيما معنى كلامه .. أن التوسل لله طلبا للصراط المستقيم هو من خصوصيات أهل الله .. 
والله أعلم بمراد الشيخ ..


* قلت صاحب الموضوع :
في معرفة الفرق بين اهدنا الصراط .. وحذف (إلى) ؟
لو قال لك " اهدنا الى " .. لفهمت ان الدعاء للتوجيه فقط ..
ولكن حذف حرف "إلى" .. حتى يكون طلبك هو التحقيق بالصراط وليس مجرد التوجيه إليه ..
والله أعلم .


************************************

..:: لماذا قال الصراط ولم يقل صراط أو صراطك ؟ ::..

* قلت صاحب الموضوع :
* قال الصراط بالألف واللام : لشمولية الهداية في كل سبيل يسلكه على الصراط مع مولاه بلا إفراط ولا تفريط .. ظاهرا وباطنا ..
وكأن الله يطلب منا أن يحيطنا بصراط الكمالات ظاهرا وباطنا مثلما أنعم به على الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين ..
وفي التعريف لكلمة الصراط إشارة واضحة لوجوب التحقق باتباع النورين (نور القرآن ونور النبي) .. فكلاهما وصف بالصراط في القرآن ..
والله أعلم .

* وفي قولة تعالى ( وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) الحج54 .. جاء بلفظ صراط بدون تعريف "الألف واللام" .. لوجود اسم الله مسبقا عليه .. ولأن التنوين يفيد التعظيم والتفخيم من شأن الصراط .. فأغنى عن التعريف .. كأنه يقول يهدي إلى صراط حميدا سويا مستقيما .. لأنه صراط الله ..

* ولم يقل صراط (في الفاتحة) : حتى تطلب دوام النعمة عليك من مولاك في كل سبيل تسلكه معه .. وليس سبيل واحد فقط .. وإنما أنت تطلب دوام المعية مع مولاك في كل لحظاتك حتى لا تغفل عنه أبدا .. فتعيش آمنا في سبل السلام بدوام معيتك مع مولاك .

* ولم يقل صراطك :
حتى لا تظن أن هناك صراط لله غير مستقيم .. فتظن أن غير الصراط المستقيم هو لله أيضا ..!!

والله أعلم .
**********************************

..:: خاطر حول اسم "الله" في سورة الفاتحة ::..

* حينما نجد اسم "الله" في أي آيه .. فهذا يكون إعلام لك واستشعار بحضور الجلال الإلهي في الأمر وهذا أمر في حد ذاته يدعو للخوف والرجاء معا .. لجمعية هذا الإسم لمظاهر الجمال والجلال ..

* وحينما تدعو باسم (الله) .. طالبا منه النصر .. فهذا يعني أنك طلبت القهر على الأعداء واللطف بك .. ولكن لو كنت ظالم في دعاءك فاحذر أن ينقلب عليك !!

* ولذلك في البسملة حينما جاء باسم الله .. أعقبها بالرحمن والرحيم .. حتى تطمئن أن فعله معك بالرحمانية والرحيمية وليس بالقهرية ولا الإنتقامية .. فتهدأ نفسك وتطمئن وتستطيع أن تعمل مع الله .. !!
أي أنه ينظر إليك بعين الجمال والرحمة طالما طلبته بصدق توجه وابتغاء مرضاته ..

* وكأن النفوس تسأل بعد "بسم الله" .. بأي تجلي سيتفضل علينا مولانا (بالجلال أم الجمال) ؟ 
فأجابهم مولاهم مطمئنهم : سأتجلى عليكم بجمالي من فضل اسمي (الرحمن الرحيم) .. فاحمدوني على هذه النعمة واعلموا أني رب العالمين ....
وطالما صفتي هي الربوبية فهذا معناه أني أرزق المؤمن والكافر والمطيع والجاحد وما تعلمون وما لا تعلمون .. فلا تقولوا لماذا يرزق الكافر ؟!! .. لأن الربوبية تقتضي رزق جميع الخلق ..

والله أعلم .

************************************
:: الفصل الرابع ::
**********************

..:: صراط المنعم عليهم ::

يتبع إن شاء الله تعالى



والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 26 تعليقًا:

  1. يارب اهدنا الصراط المستقيم بحق جاه النبي الروؤف الرحيم والقرأن العظيم يارب

    ردحذف
  2. اللهم صل على سيدنا محمد صاحب *السبيل* الأعظم لقربك ببيان ( قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة) من كانت عينه تنام وقلبه لاينام لتبتله بذكرك بإخلاص(وأذكر أسم ربك وتبتل اليه تبتيلا) .......................................

    الصلاة الأولى بصفحة رقم6
    من كتاب صلوات القلب لنوال القرب من الحبيب المصطفى
    الكاتب: خالد عبد الفتاح أبو عوف

    ردحذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الكريم الأكرم والرسول العظيم الأعظم *والصراط القويم الأقوم* بتكريم ( إنك لمن المرسلين.على صراط مستقيم) بهداية (إنك لتهدي الى صراط مستقيم) بتأييد (إنك على الحق المبين) وعلى اله وسلم.

    الصلاة رقم 2
    الصفحة رقم 13

    ردحذف
  4. ماشاء الله .. نور على نور
    (كلام من القلب) يصل للقلب

    أحسن الله إليك أستاذى الجليل كما أحسنت القول و العمل بكرامة قوله تعالى :"وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ" .. آمين يارب العالمين

    تحياتى لك 🌷

    ردحذف
  5. عليكم بقرأة كتاب :
    صلوات القلب لنوال القرب من الحبيب المصطفى
    أو قرأة دعاء الختام
    أو قرأة
    رجاء من الله = بأخر الكتاب

    ردحذف
  6. قال تعالى "{ النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُوْلُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُم معْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا} {6} (الاحزاب)
    ،وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "والذي نفسي بيده لايؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه وماله وولده والناس أجمعين". [البخاري]
    وفي الصحيح أيضاً أن عمر رضي اللّه عنه قال: يا رسول اللّه، واللّه لأنت أحب إليَّ من كل شيء إلا من نفسي، فقال صلى اللّه عليه وسلم: "لا يا عمر حتى أكون أحب إليك من نفسك" فقال: يا رسول اللّه واللّه لأنت أحب إليَّ من كل شيء حتى من نفسي، فقال صلى اللّه عليه وسلم: "الآن يا عمر "
    وقد بلغ بعض القوم في محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بلغوا ، فعطروا أرواحهم بمحبته والشوق اليه ،والشيخ محمد المجذوب من أولئك النفر الذين هاموا محبة لله ورسوله ،

    ردحذف
    الردود
    1. عليك صلاة الله ثم سلامه *** ألا يارسول الله اني مغرم
      صببتُ دموعاً يشهد الحزنُ أنها ***أتت من فؤادٍِ بالغرامِ مُـتيّـمُ
      وليس له من ذا التيتــم مشرحٌ *** سوى أن يرى معشوقه فيسلّـمُ
      يقولُ لي المعشوقُ لا تخشَ بعدَ ذا *** حجاباً ولا طرداً فعهديَ مُتَمَمُ
      متى ما أردتَ القربَ مني فنادني *** ألا يا رسولَ اللهِ إني مُغرمُ
      أُجيبكَ من بعد وإني جليسُ مَن *** بحبي مشغولٌ بذكري مُترجمُ
      حلفتُ يميناً أنّ قلباً يُحبكم *** عليه عذاب النارِ قطعاً محرمُ
      فكيف بمن قد شَامكم كلّ ساعةٍ *** فهذا يقيناً في الجنانِ يُنعّمُ
      سلامٌ عليكم والسلامُ ينيلني *** كمالَ شهودٍ للجمالِ ويُلهمُ
      لساني تحيات تليق بقدركم *** أكرّرها في حيكم وأُهمْهمُ
      سلامٌ على رأس الرسول محمدٍ *** لَرأسٌ جليلٌ بالجلالِ مُعمعمُ
      سلامٌ على وجه النبي محمد *** فيا نعمَ وجه بالضياء مُلثمُ
      سلامٌ على طرف النبي محمد *** لَطرفٌ كحيلٌ أدعج ومُعلمُ
      سلامٌ على أنف النبي محمد *** لأنفٌ عديل أنور ومُقومُ
      سلامٌ على خدّ الحبيب محمد *** لَخدٌ منير أسهل ومشممُ
      سلامٌ على فم النبي محمد *** لفمٌ به درّ نفيس مُنظّمُ
      بغير كلام الله والذكر والندا *** لحضرةِ مولاه فلا يتكلمُ
      سلامٌ على عنق النبي محمد *** لَعنق سطيع نيّر ومُبرمُ
      سلامٌ على صدر النبي محمد *** لصدر وسيع بالعلوم مُطمطمُ
      سلامٌ على قلب الحبيب محمد *** لقلب بنور الله دوما مقيمُ
      يشاهد رب العرش فى كل لحظة *** وإن نامت العينان ما نام فاعلموا
      سلامٌ على كف النبي محمد *** لكفٌ رحيب كم يجود ويكرمُ
      به كم فقير صار من بعد فقره *** غنياً وكم طاغٍ به متضيمُ
      سلام على قدم الحبيب محمد *** به داسَ حجبَ العز ذاكَ المقدمُ
      به قام فى المحراب لله قانتاً *** يناجي لِربِّ العرش والناس نومُ
      فما زال هذا دأبه كل ليلةٍ *** إلى أن به بانَ الونى والتَورمُ
      سلامٌ على ذات النبي محمد *** فيا حسنها فيها الجمال مُتممُ
      سلامٌ على كلِّ النبي محمد *** نبيٌّ عظيم بالجلال معظمُ
      نبيٌّ لمولاه العلي عناية *** به تبدو إذ ما الخلق فى الحشر يفحمُ
      عليك لواء الحمد ينصب رفعةً *** ومن تحته الأنبياء والرسل يزحمُ
      به كل عاصٍ في القيامة لائذٌ *** وكلّ محب فائز ومكلّمُ
      به يرتجي المجذوبُ ينجو بصحبه *** بغير امتحانٍ يا شفيع ويسلمُ
      عليك صلاة الله ثم سلامه *** يعمان كلّ الآلِ ها نحن نختمُ
      وهذه القصيدة يرددها أهل السودان جميعا لما فيها من صدق المحبة ، وقوة العبارة جاءت كلماتها كالشهد بل هي أحلى .

      حذف
    2. اللهم صل على سيدنا محمد و آله و سلم.. مست قلبي القصيدة أخي /مجد .. بارك الله فيك.

      حذف
  7. من اجمل ما قرات واكثر ما يعجبني انك تجمع بين كلام العلماء قال تعالى(وكذلك جعلناكم امة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا )فما اجمل الوسطية التي تتخذها في الراي ...
    كلام من القلب جميل جدا والى القلب ان شاء الله (فانها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ) اللهم اجعل في قلوبنا بصرا وفهما وعلما ..آمين
    اسال الله ان يرفعك الدرجات العُلى في الدارين .آمين .دعاء من القلب
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  8. بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على رسوله الكريم الرحيم قوله تعالى :..الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا ."
    بارك الله فيك استاذنا الكريم
    سبحان الله ان سورة الفاتحة جمعت بين الدنيا والاخرة بالصراط المستقيم الذي يجمع 'علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين "والذي علينا طلبه من الله ليسهل لنا الوصول اليه " اللهم لاتحرمنا منه يارب امين امين امين يارب العالمين "شرح الله قلبك استاذنا الكريم الرحيم كما شرحت قلوبنا وعقولنا وارواحنا لهذا الفهم الراقي

    ردحذف
  9. عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والاخرة ،والله في عون العبد ماكان العبد في عون اخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا الى الجنة وما اجتع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم ،الا نزلت عليهم السكينة ،وغشيتهم الرحمة ،وحفتهم الملائكة ،وذكرهم الله فيمن عنده ومن بطا به عمله لم يسرع به نسبه "رواه بهذا اللفظ مسلم
    _وفي هذا المقام يسعدني ان اصف شعوري بهذه المدونة التي يراها قلبي بيتا من بيوت الله الطاهرة الجميلة فيا رب انزل عليها سكينتك وتغشاها برحمتك وحفها بملائكتك واذكرها فيمن عندك يارب امين امين امين والحمد لله رب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين يارب العالمين
      دعاء من القلب أختى خديجة طهر الله قلبك ، و أسعدك بسعادة الدارين .. آمين
      تحياتى لك

      حذف
  10. هل تعرف من هو البطل المسلم الذي ثبت على الحق ففعل الله له معجزة أذهلت الجميع؟!
    الذي شبهه سيدنا #عمر_بن_الخطاب بسيدنا إبراهيم عليه السلام؟!

    "إنه رجل صالح من أهل اليمن اسمه #أبومسلم_الخولاني كان في زمن الكذاب الأسود العنسي الذي أخذ يلزم الناس إلزاما بأن يشهدوا بأنه نبي من عند الله، ومن لا يفعل جزاءه القتل..
    وكان ((أبو مسلم الخولاني)) ممن وقع تحت هذا الامتحان الصعب فاستدعاه الكذاب وقال له: أتشهد أن لا إله إلا الله ؟
    قال: نعم ، قال: أتشهد أن محمد رسول الله ؟
    قال: نعم ، قال: أتشهد أني رسول من عند الله ؟!! قال: ما أسمع شيئا..!!
    فرددها عليه وأبو مسلم في كل مرة يقول: ما أسمع شيئًا..!!

    فغضب غضباً شديدًا فجمع الناس وقال: أيها الناس إن كان هذا على الحق فسينجيه الحق وان كان على الباطل فسترون ماذا يفعل الله به.
    ثم أمر بنار عظيمة فأوقدت ثم ربّط أبو مسلم الخولاني بالأربطة، فأرادوا أن يقذفوه في النار فلم يستطيعوا أن يقتربوا منها من هولها وحرها، فجعلوه على المنجنيق ثم قُذف به عن بُعد فوقع في النار..!!

    فظن الناس أنه تفحّم وأكلته النار ولم تُبقي من شئ، ولكن ما هي إلا لحظات حتى وجدوه يخرج منها يمشي على رجليه وما أصابته بأذى !
    فجُنّ جنون الكذاب، ثم صاح به: أخرج من اليمن.
    فانطلق مُسافرًا إلى مدينة رسول الله، ثم دخل يصلي صلاة لم يُرى أحسن منها فأخذ الناس
    يتحدثون عن رجل في المسجد يصلي صلاة في غاية الخشوع، فسمع عمر بذلك واتى ليرى من هذا الذي يتحدث الناس عنه فوجده يصلي فلما خرج من الصلاة قال له: مَن الرجل؟
    قال: من أهل اليمن.
    فقال عمر: ما خبر صاحبنا الذي أراد الكذاب أن يُحرّقه؟!
    قال: بخير حال.
    فقال عُمر: أسألك بالله أنت هو؟ فقال: نعم.
    فقبّل عمر بين عينيه وأخذه إلى أبي بكر وأجلسه بينهم وقال: الحمد لله الذي لم يُمتني حتى أراني مثل خليله إبراهيم".

    وهكذا إذا ثبت المسلم على الحق وصمد أمام الفتن جعله الله في عنايته وسخّر له الكون بأكمله، وجعل له من المعجزات ما تذهل العقول.

    #كنا_جبالا
    #كن_مثلهم

    ردحذف
    الردود
    1. يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
      جزاك الله خيرا اخى المحمدى
      تحياتى لك

      حذف
  11. أصل سيدنا النبي ملوش زي (٨٥) :

    شأنُ أهل الحُب أنْ يشعروا بالمُحب دُونَ النظرِ لشخصه ؛ إذ هناك اتصالٌ بين قلوبهم وقلبه ، فيفرحون لفرحه ويتألمون لألمه ، ويسعون في خدمته وقضاء حاجته .... فيظلون بذلك بين الناس أنوارًا ، ويبثون في الكون حُبا وأسرارًا ... وهكذا كان نبينا الإنسانَ الكامل ، إذ كَمْ شَفَع لمحبٍّ عند محبوبه الغافل ، (فها هو مغيث رضي الله عنه زوج بريرة ، وهو عبدٌ ، وكان يحبها حُبا جَما ، تركته وفسخت عقدها منه ، فكان يمشي وراءها في شوارع المدينة وهو يبكي ، فلما رآه النبي صلى الله عليه وسلم على هذه الحال قال لبريرة : " ارجعي إليه " فقالت: يا رسول الله! أشافع أنت أم آمر ؟ فقال لها : " بل شافع " فقالت: لا أريده) .
    د . مجدي عاشور

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وآله

    ردحذف
  12. الله اربع حروف تجعل قلبك يرجف من الخوف والطمائنينه
    الخوف من جلال صفاته ظاهرها وبطنها
    والطمائنينة لجمال صفاته ظاهرها وبطنها
    عندما اذكر لفظ الجلالة وكانى اشعر بجميع صفاته وغظمتها ما علمنا بها وما لا نعلم ويعجز اللسان عن وصفها

    كنت ساكتب ما جاء فى خاطرى من قراءة الموضوع
    ولكن عندما قرائت خاطره حول اسم الله
    لم اعد اعرف ماذا اكتب

    ولكن منذ بداية القراءة وانا اشعر انى اقرا من قلب الكاتب وليس من سطور وكلمات
    شكراااااااااا سيدى
    انار الله بك عقولنا وقلوبنا وجعلك دائما سبب وعون لكل من
    يطلب طريق الله

    والحمد لله يالله على نعمة الذنب لانه يرجعنا اليك

    والحمد لله يالله على كل نعمه وعطاء يذكرنا بك

    والحمد لله يالله على فعلك فينا لنفعل لك ما تريده فينا
    الحمد لله دائما وابدا
    اللهم اهدينا الصراط المستقيم

    تحياتى لكل هل المدونة
    ولكل صحبة تقرب لمولاى
    ولا حول ولا قوة إلا بالله

    ردحذف
    الردود
    1. أعجبنى تعبيرك (أشعر أنى أقرأ من قلب الكاتب ...)
      صدقت و أحسنت يا مروة 👍👏
      تحياتى لك🌹

      حذف
  13. أصل سيدنا النبي ملوش زي (٨٦) :

    لكل بابٍ مُغلَقٍ مفتاح ، وكل مفتاح لا يفتح يحتاج إلى إصلاح ، فانظر لنفسك في وقت شِدَّتك ، أمَعَكَ المفتاحُ أم ليس في يدك ؟ وهل ترى مَوْضع المفتاح أو يشتدُّ الظلامُ مِن حَوْلك ؟ إنْ فقدتَ في أمورك الاثنين أو أحدهما ، فكلاهما تجده عند نبينا ؛ فاستحضره واستصحبه في كل شأنك ، وباتباعه أو بمجرد ذكره تكون في معية ربك ، ربك الذي يحقق مرادك ، ويكشف عنك همك وحزنك : ( إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا) .
    د . مجدي عاشور

    اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم

    ردحذف
  14. السلام عليكم و رحمة الله

    جزاك الله خيرا يا اخ خالد فإنك اثلجت صدري بهذا التوضيح المفصل عن الصراط المستقيم و جعلك الله ذخرا للامه
    و السلام

    ردحذف

  15. اول جريمة قتل بمصر بسبب الحوت الازرق

    حاول أن يعمل فى أكثر من حِرفة، إلا أنه كان فاشلاً من الناحية العملية، وأصبح وحيدا وانطوائيا، لا يخرج من غرفته إلا قليلاً،

    وفى إحدى الليالى أثناء جلوسه على الحاسوب الخاص به، شاهد إعلانا للعبة تدعى «الحوت الأزرق»، يمر خلالها اللاعب بـ50 تحديا ولغزا وتعويذات، وما إن ينجح فى تحدى وفك اللغز حتى ينتقل لآخر،

    ليفاجأ بأن التحدى التالى له، أن يقتل أحد أقاربه! لم يفكر «محمد» كثيرا، فهو بالفعل يبغض أباه لكثرة المشكلات بينهما بسبب جلوسه فى البيت، وتوبيخ والده الدائم له، فأحضر سكينًا وانهال على والده المسن، وبعد أن تأكد من موته، نزل من المنزل وجلس على أحد المقاهى، وحكى لأحد أصدقائه بأنه قتل أباه، وقام بالهرب قبل أن تتمكن الأجهزة الأمنية من ضبطه.

    فى حين قال على السيد، أحد المقربين للمتهم، إن صديقه «محمد»، بعد أن كان محبا للحياة، تغيرت طباعه، فتارةً أصبح متدينا لا يترك صلاة، وتارة أخرى انطوائيا لا يفارق غرفته، إلا أنه منذ عدة أشهر، بدأ بالتفوه بكلام غريب مثل أنه وهب جسده لله، وأن الله اختاره من بين عباده، ليكون المهدى المنتظر،

    «إحنا فكرنا إنه اتجنن، ووالده قرر يوديه مستشفى الأمراض النفسية والعصبية بالعباسية، إلا إنه تراجع عن كلامه، وكان باين عليه إنه مش مجنون عشان كلامه موزون جدا».

    وتابع صديق المتهم: «بعد أن أصبح محمد لا يفارق غرفته، أخبرنى بأنه يلعب لعبة تدعى "الحوت الأزرق"، تطلب منه عددا من التحديات، من بينها التدلى من حبل "المشنقة"، وهو بالفعل قام بصنع مشنقة فى غرفته، وكان هو أول تحد فى اللعبة».

    خدوا بالكم من عيالكم لا حول و لا قوة إلا بالله العلى العظيم

    ...........
    منقول من موقع اسلامي
    اسم الكاتب الناقل: ملهمة


    ردحذف
    الردود
    1. لم يكد العالم ينتهي من تأثير لعبة #بوكيمون_غو الشهيرة وإدمانها من كثيرين، حتى ظهرت لعبة جديدة يبدو انها تخطو خطى الأخيرة بدفع اللاعبين نحو الهلاك، ولكن هذه المرة المستهدفين هم الأطفال والمراهقون أساساً!

      في الأيام القليلة الماضية ضجّ العالم العربي بخبر انتحار طفلين في الجزائر بعد أيام من الإدمان على لعبة "الحوت الأزرق"، هذا الحيوان الذي من المفترض ان يكون حيواناً لطيفاً، تحول بفضل هذه اللعبة المحرّضة الى وحش يودي بحياة العديد من المراهقين حول العالم انتحاراً.

      وقبل هذه الحادثة في الجزائر تسببت هذه اللعبة كذلك بانتحار الطفلة أنجلينا دافيدوفا، 12 عاماً، من الطبقة الرابعة عشرة بروسيا، والطفلة فيلينا بيفن، 15 عاماً، التي قفزت من الطبقة الثالثة عشرة بمنزلها في أوكرانيا وتوفيت على الفور، كما توفيت الطفلة خلود سرحان العازمي، 12 عاماً، في السعودية بسبب اللعبة نفسها.

      وتبعاً لذلك، سارع مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي للقيام بحملات افتراضية، من أجل تحذير الأولياء والأطفال من مخاطر هذه اللعبة ودعوتهم لمراقبة استخدام أبنائهم لشبكة الإنترنت.
      فما هي هذه اللعبة وكيف تأسست ولماذا تدفع الأطفال والمراهقين نحو الانتحار!

      لعبة #الحوت_الأزرق او الـ blue whale هي تطبيق يُحمّل على أجهزة الهواتف الذكية وتتكون من 50 مهمة، تستهدف المراهقين بين 12 و16 عاماً، وبعد أن يقوم المراهق بالتسجيل لخوض التحدي، يُطلب منه نقش الرمز التالي “F57” أو رسم الحوت الأزرق على الذراع بأداة حادة، ومن ثم إرسال صورة للمسؤول للتأكد من أن الشخص قد دخل في اللعبة فعلاً.

      بعد ذلك يُعطى الشخص أمراً بالاستيقاظ في وقت مبكر جداً، عند 4:20 فجراً مثلاً، ليصل إليه مقطع فيديو مصحوب بموسيقى غريبة تضعه في حالة نفسية كئيبة. وتستمر المهمات التي تشمل مشاهدة أفلام رعب والصعود إلى سطح المنزل أو الجسر بهدف التغلب على الخوف.

      وفي منتصف المهمات، على الشخص محادثة أحد المسؤولين عن اللعبة لكسب الثقة والتحول إلى "حوت أزرق"، وبعد كسب الثقة يُطلب من الشخص ألا يكلم أحداً بعد ذلك، ويستمر في التسبب بجروح لنفسه مع مشاهدة أفلام الرعب، إلى أن يصل اليوم الخمسون، الذي يٌطلب فيه منه الانتحار إما بالقفز من النافذة أو الطعن بسكين.

      ولا يُسمح للمشتركين بالانسحاب من هذه اللعبة، وإن حاول أحدهم فعل ذلك فإن المسؤولين عن اللعبة يهددون الشخص الذي على وشك الانسحاب ويبتزونه بالمعلومات التي أعطاهم إياها لمحاولة اكتساب الثقة. ويهدد القائمون على اللعبة المشاركين الذين يفكرون في الانسحاب بقتلهم مع أفراد عائلاتهم .

      كيف تأسست؟

      في مقال نشره موقع "الدايلي ميل" البريطاني، فإن مخترع هذه اللعبة روسي يُدعى فيليب بوديكين (21 عاماً). وقد تم اتهامه بتحريض نحو 16 طالبة بعد مشاركتهن في اللعبة.

      وقد اعترف بوديكين بالجرائم التي تسبب بحدوثها، وقد اعتبرها محاولة تنظيف للمجتمع من " النفايات البيولوجية، التي كانت ستؤذي المجتمع لاحقاً". وأضاف أن "جميع من خاض هذه اللعبة هم سعداء بالموت".

      وبدأ بوديكين محاولاته عام 2013 من طريق دعوة مجموعة من الأطفال إلى موقع vk.com، وأولاهم مهمة جذب أكبر قدر ممكن من الأطفال وأوكل إليهم مهمات بسيطة، يبدأ على إثرها العديد منهم بالانسحاب.

      يُكلف من تبقى منهم مهمات أصعب وأقسى كالوقوف على حافة سطح المنزل أو التسبب بجروح في الجسد. والقلة القليلة التي تتبع كل ما أملي عليها بشكل أعمى هي التي تستمر.

      تكون هذه المجموعة الصغيرة على استعداد لفعل المستحيل للبقاء ضمن السرب، ويعمل الإداريون على التأكد من جعل الأطفال يمضون قدماً في اللعبة. وكان بوديكين يستهدف من لديهم مشاكل عائلية أو اجتماعية .

      ويقبع حالياً بوديكين في السجن، كما ان المجموعات الخاصة بهذه اللعبة في صفحات التواصل الإجتماعي والتي تميز نفسها برمز F57 قد تم إغلاقها من قبل إدارة الموقع، وفقاً لـ "الدايلي ميل".

      لعل عامل الجذب الرئيسي نحو هذه اللعبة من الأطفال هي انها تؤمن لهم مكاناً إفتراضياً يحاولون إثبات أنفسهم فيه، لا سيما لأولئك الأطفال غير المندمجين مع محيطهم، وبعد أن تشعرهم هذه اللعبة بالانتماء وبأنهم أشخاص مهمون وذوو سلطة، تنقض عليهم نحو الهاوية.

      التوعية هنا والمراقبة من الأهل هي الحل الأمثل والوحيد حالياً لمنع الأطفال والمراهقين من الدخول في هذا العالم بانتظار منع هذه اللعبة والألعاب التي تشابهها نهائياً من التحميل.


      حذف
    2. الموبايل
      الايباد
      الكمبيوتر
      التلفاز
      وكل أفرع الاعلام والتكنولوجيا أصبحنا نقضي اكثر اوقاتنا امام اجهرة التكنولوجيا
      أكثر من القرأة والجلوس امام بعضنا البعض.
      بالبيت الواحد كل واحد اصبح منا جالس امام موبايله ولايكلم اهله.

      حتى بالاعياد قل الكلام بين الاهل . وكل واحد يكلم شاشة الموبايل.

      أنتبهوا على اولادكم
      زادت حالات ضعف النظر والعمى . والسبب هو :
      استخدام الموبايل قبل النوم = الاشعة الصادرة من شاشة الموبايل تتجمع وتتخزن بالعين القرنية = الشخص ينام مباشرة = يغلق عينيه مباشرة = طاقة الاشعة تدمر العين.
      .......
      كان الجدات والاجداد ينامون وبايديهم المسبحة =السبحة = العدية
      والورد بتاعهم قبل النوم = 1000 صلاة على النبي.
      أكثرهم كان يرى الحبيب عليه الصلاة والسلام بالمنام.
      أما الان نرى = الفزع والخوف والشر بالمنام
      نسأل الله العفو والعافية
      والنبي محمد صلو عليه

      حذف
    3. لعبة الحوت الأزرق و مثيلاتها فعلاً من صُنع أتباع الشيطان.. أعوذ بالله.. كيف يلوثون نفسيات أطفال و يجبروهم على تشويه أجسادهم و عقولهم و نفسياتهم؟.. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

      حذف
  16. أخي الكريم خالد
    دائما ما استمتع بقراءة مقالات الصفاء الباطني التى تكسب النفس راحه وإحساس جميل بالقرب من الله, على عكس مقالات الجن ومخالفات المعالجين, أعلم أن هناك ضروره لهذه المواضيع ولكن القلب دائما يحن لكل ما يقربنا من الله ومن التنعم بمعيته وبالحديث عن جماله وجلاله.

    أعجبني جدا هذا المقال الذي اعتبره مناجاة أكثر من كونه مقالا من مقالات المدونه, وأعجبني توضيحك للصراط المستقيم والذي أعتقد أن الإستقامه تدل أيضاً على وضوح النهايه , فالطريق المستقيم هو الطريق الوحيد الذي ترى نهايته , وكان بقية الطرق المعوجه ينخدع فيها السائر فلا يعلم عاقبتها , فيظن أنه من المحسنين وأنه يحسن إلى نفسه بتمكينها من الشهوات والحظوظ , بينما ينحرف به الصراط إلى نهاية مأساويه لا يراها ولم تكن في حسبانه.

    أعجبني أيضاً توجيهاتك , """الفرق على ظاهرك موجود والجمع في باطنك مشهود""" , """كونوا في ظاهركم مشتغلين بعبادتي , وفي باطنكم مستعينين بحولي وقوتي""" فقد جمعت هذه التوجيهات خلاصة الطريق إلى الله...

    فجزاك الله خيراً على هذا المقال وجعله في ميزان حسناتك
    تحياتي

    ردحذف
  17. جزاك الله خيرا ا.خالد على هذا الطرح الرائع .

    وشكرا للاخوة والاخوات على تذوقاتهم وردودهم على هذا الموضوع والموضوع الأخير.

    أسأل الله ان يغفر ذنوبكم ويكفر سيئاتكم ويرحمكم ويرزقكم من فضله العظيم .

    اللهم آمين.

    ردحذف
  18. جزاك الله خير يا استاذ الفكر اليوم يحتاج الى مثل هذا الطرح موضوع جميل شافي و كافي و جاء بالنسبة لي في وقته كنت في حيرة كبيرة و الحمد لله وجدت ضالتي في المقالين

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف