الروحانيات فى الإسلام: الجزء الرابع عشر ( زمن أولياء الجن ) - آيات قاصمة لخدام الجن - حتى لا يخدعوك .. بأكذوبة الجن النوراني - ما علاقة الجن النوراني بالعقيدة المسيحية - جن نوراني .. ويتعامل مع نفوس ساقطة - إما أن ترزقني خيرا .. وإلا فأنت لست مولاي - اختبر نفسك وانظر إلى حقيقتها - انتبه : فكل مَن يدعوك للتواصل الروحاني .. ( فهو من خدام وأولياء الجن !! )

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 15 أكتوبر 2017

Textual description of firstImageUrl

الجزء الرابع عشر ( زمن أولياء الجن ) - آيات قاصمة لخدام الجن - حتى لا يخدعوك .. بأكذوبة الجن النوراني - ما علاقة الجن النوراني بالعقيدة المسيحية - جن نوراني .. ويتعامل مع نفوس ساقطة - إما أن ترزقني خيرا .. وإلا فأنت لست مولاي - اختبر نفسك وانظر إلى حقيقتها - انتبه : فكل مَن يدعوك للتواصل الروحاني .. ( فهو من خدام وأولياء الجن !! )

بسم الله الرحمن الرحيم
الجزء الرابع عشر
 ( زمن أولياء الجن )
 رسالة في شبهات الرقاة والروحانيين خدَّام الجن
( وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً )
( الإستعاذة بين أولياء الله وأولياء الجن )

لأن الله ليس مولاهم الحق !!
عبيد شهوات ورغبات ومطامع نفس
آيات قاصمة لخدام الجن
حتى لا يخدعوك .. بأكذوبة الجن النوراني ؟
ما علاقة الجن النوراني بالعقيدة المسيحية ؟
جن نوراني .. ويتعامل مع نفوس ساقطة !!
إما أن ترزقني خيرا .. وإلا فأنت لست مولاي ؟
اختبر نفسك وانظر إلى حقيقتها ؟
..انتبه : فكل مَن يدعوك للتواصل الروحاني ..
( فهو من خدام وأولياء الجن ؟ )


* فهرس الموضوع :
:: الفصل الرابع والخمسون ::
1- لأن الله ليس مولاهم الحق .. فهذه أوصافهم ؟
2- عبيد شهوات ورغبات ومطامع نفس  ؟
3- فكأن هؤلاء المستعينين بالجن ؟
4- أحوال المعتصمين بالجن وأهل الكفر ؟
5- حتى لا يخدعوكم خدام الجن وتخدعكم أنفسكم ؟

:: الفصل الخامس والخمسون ::
6- المعتصمين بالجن والمنكرين للإبتلاء .. هذه أحوالهم مع الله ؟
7- إما أن ترزقني خيرا .. وإلا فأنت لست إلهي ومولاي ؟
8- اختبر نفسك وانظر إلى حقيقتها ؟
9- هل انت جاحد لله ؟
10- كل مَن يدعوك للتواصل الروحاني .. فهو من خدام الجن ؟
11- يا خادم الجن أنت ساقط إيمانيا ؟

:: الفصل السادس والخمسون ::
12- حتى لا يخدعوك .. بأكذوبة الجن النوراني ؟
13- ما علاقة الجن النوراني بالعقيدة المسيحية ؟
14- جن نوراني .. ويتعامل مع نفوس ساقطة ؟!!
15- تركوا مولاهم الحق .. فتبقى لهم مولاهم الباطل ؟
16- يتنفسون كذبا .. والشيطان خادم لهم ؟
17- هؤلاء أهل النور والمؤيدين من الله ؟
18- حال الندامة .. وقت لا ينفع الندم ؟
  **********************************
..:: مقدمة ::..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. في موضوع جديد خاص بزمن أولياء الجن .. ونستكمل فيه علاقتنا باسم الله "المولى" سبحانه وتعالى .. ونرى من يجحدون علاقتهم بمولاهم من أجل شهوات نفوسهم .. ليجعلوا من أنفسهم خداما للجن .. بل وكيف يخدعون الآخرين لتضليلهم .. !!

بسم الله ..
توكلت على الله ..

**************************************
..:: خاتمة رسالة المولى ::..
******************************
..:: الفصل الرابع والخمسون ::..
************************

:: لأن الله ليس مولاهم الحق .. فهذه أوصافهم ::
:: عبيد شهوات ورغبات ومطامع نفس ::
(يعبدون على حرف .. حتى طلبوا غير الله)
( نسوا الله فنسيهم .. وأنساهم أنفسهم)

* قلت صاحب الموضوع :
القرآن يصف لنا نفسية المستغيث والمعتصم بغير الله الذي منعنا القرآن من التواصل معه .. مثل الذي يستعين بالكافر على المؤمن .. ومثل الذي يستغيث ويعتصم بالجن من الجن .. لقضاءه حوائجه أو لمنع تسليط روحاني أو لدفع ضرر الجن وهو يعلم بأن فعله فعل الجاهلية التي أنكرها الله ورسوله ..

* فهؤلاء نسوا الله (أي تركوا الإيمان به وتركوا منهجه أو يأسوا في منهجه) .. فنسيهم الله (أي تركهم لظلمات أنفسهم وفي ظلمات الحياة يتخبطون) ..

* ونجد أن القرآن يصف أحوال هؤلاء حينما لا يعتقدون في الله مولى لهم أي ناصرا ومعينا .. ويصف لنا حقيقة نفوسهم المريضة ..

* فمن هؤلاء من يتجه إلى الماديات معتقدا فيها (كما فعل أصحاب الأصنام والنجوم) ، ومنهم من يذهب (للمخلوقات العاقلة مثل الانس والجن بالرغم من أنهم أهل باطل ويطلب موالاتهم) .. ونقصد بالإنس مولاة الكافر .. !!

* والعجيب أن الجميع يزعم أنهم يسلكون طريق الأسباب .. !!
ولم يسألوا : هل هي أسباب مشروعة أباحها الشرع ..؟!! أم أنهم يكذبون على الشرع وعلى أنفسهم .. ليستمتع بعضهم ببعض .. ويقضون حوائج بعضهم البعض ..؟!

* تعالوا معي نرى كيف حدثنا الله عن هؤلاء المعتصمين بالأسباب المحرمة ..  وما هي أحوالهم النفسية ..

* تأمل قوله تعالى :
(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ . يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُ وَمَا لَا يَنفَعُهُ ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ . يَدْعُو لَمَن ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِن نَّفْعِهِ لَبِئْسَ الْمَوْلَى وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ) الحج11-13

* فتأمل نفسيَّة الشخص الذي دائما يلجأ لغير الله .. سواء كفر بالله (عبد الأصنام والماديات وعبد نفسه أو اعتقد باطلا) أو انحرف وضل تاركا مولاه الحق وذاهبا لمولاه الباطل (إنس أو جن) ..
ومثل الشخص الذي يذهب لخدام الجن وأولياؤه ليطلب منهم كشفا أو مساعدة الجن لمخاوي لهم .. (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ آبَاءكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاء إَنِ اسْتَحَبُّواْ الْكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) التوبة23 ..
أو مثل هؤلاء الروحانيين الذين يطلبون الجن ومناصرته ويلوذون به ويستعيذون به .. (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً) الجن6 .. فزادوهم مشقة وعناءا نتيجة لكثرة ما حملوه من الإثم لمخالفتهم لمولاهم ..!!

يقول تعالى : (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ)

* جاء في التفسير الميسر :
ومن الناس مَن يدخل في الإسلام على ضعف وشكٍّ ، فيعبد الله على تردده ، كالذي يقف على طرف جبل أو حائط لا يتماسك في وقفته ، ويربط إيمانه بدنياه ، فإن عاش في صحة وسَعَة استمر على عبادته ، وإن حصل له ابتلاء بمكروه وشدة عزا شؤم ذلك إلى دينه ، فرجع عنه كمن ينقلب على وجهه بعد استقامة، فهو بذلك قد خسر الدنيا ؛ إذ لا يغيِّر كفرُه ما قُدِّر له في دنياه ، وخسر الآخرة بدخوله النار ، وذلك خسران بيِّن واضح.
من التفسير الميسر – لجنه علماء السعودية

* قلت صاحب الموضوع :
 فكأن هؤلاء المستعينين بالجن لما يئسوا في الإيمان بأن الله مولاهم ونصيرهم .. فقد ذهبوا لأهل الجن وخدامهم ليطلبوا منهم النصرة والموالاة .. حيث لم يجدوها مع الله مولاهم الحق .. !!
فلما فعلوا ذلك خسروا الدنيا والآخرة .. لأنهم احتموا ببئس المولى والعشير .. واستمتعوا ببعضهم البعض بقضاء حوائجهم بطرق غير مشروعة .. حتى جائتهم سكرة الموت .. !!

* ولماذا لم يجدوا النصرة من الله ؟
لأنهم عبدوا الله على حرف .. ولم يرتضوا أن يجعلوا الله مولاهم الحق .. وسخطوا على قضاءه وقدره ..  ورفضوا اتباع منهجه .. واتبعوا أهوائهم .. فاتخذوا الجن وليا لهم ونصير ..!!

* قال الشيخ أبوزهرة في تفسير الآية السابقة مختصرا :
ضعاف الإيمان هم الذين قال اللَّه تعالى فيهم: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ)، أي أصابهم أمر يسرهم ، وهو خير اطمأنوا وسكنوا .. (وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ) أي شديدة فيها ابتلاء لإيمانه واختبار لنفسه وترف لقوة إيمانه ، انقلب على وجهه ، أي ارتد بعد إسلام ، وكفر بما أعلن الإيمان ، وإن كان على طرف ..

* وعبر سبحانه عن ردته بقوله: (انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ) وهذا التعبير فيه تشبيه حال المرتد عن دينه بحال من انقلب فوق وجهه فصار رأسه في أسفله ، ورجلاه في أعلاه أي تصويره بصورة شوهاء ، شاه منظرها ، وقبحت حقيقتها .

* وإن من يكون كذلك خسر الدنيا بما أصابه من فتنة لم يعتبر بها في دينه ، وكانت شرا عليه في دنياه ، إذا لم يستفد بها في دينه ، وخسر الآخرة ، لأنه يموت كافرا، وذلك الأمر الذي آل إليه هو الخسران المبين الواضح.

* وقد وصف اللَّه تعالى من تكون هذه حاله بأنه كعبدة الأوثان على سواء .
(يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُ وَمَا لَا يَنْفَعُهُ ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ )
أي أن هذا الذي انقلب على وجهه وتشاءم بالإسلام يعود مرتدا إلى من لا يضر وما لَا ينفع .. فإذا كان لم يعجبه دين اللَّه تعالى وتشاءم إذا أصابته فتنة يختبر بها إيمانه وتسليمه الأمور إلى اللَّه تعالى خالق كل شيء الذي ينفع ويضر .. فقد رجا ما لَا يضر وما لَا ينفع ..
لقد ترك دعاء اللَّه تعالى وحاد إلى دعاء ما لَا يضر وما لَا ينفع ، و (دُونِ اللَّهِ) معناها غير اللَّه ..
زهرة التفاسير ج9 ص4952

************************************

..:: أحوال المعتصمين بالجن وأهل الكفر ::..
( يَدْعُو لَمَن ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِن نَّفْعِهِ لَبِئْسَ الْمَوْلَى وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ ) الحج13

* قال الشيخ أبو زهرة رحمه الله في كلام رائع حول هذه الآية :
وفى هذه الآية التي نتكلم في معناها ،  نجدها تشير إلى أن الذي يدعوه من العقلاء ، بدليل التعبير بـ (مَنْ) في قوله : (لَمَن ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِن نَفْعِهِ) ، ويكون الدعوة بمعنى الالتجاء والاستغاثة ، أو الموالاة والنصرة ، والاعتماد عليه ..

* و(اللام) في قوله تعالى : (لَمَن ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِن نَّفْعِهِ) ، تفيد التوكيد ..

* و" مَنْ " كما أشرنا تفيد أن من يدعونه من العقلاء ، وليس معبودًا من الأوثان والجمادات .. وأن الدعوة للنصرة والموالاة ، والمعاونة على الباطل ، وكان ضره أكبر من نفعه ؛ لأن الاعتماد عليه فيه ضرر عقلي ونفسي ؛ لأنه يعتمد على غير اللَّه ..

* والاعتماد على غير الله تعالى رقٌّ لهذا المخلوق يحد من الحرية ، ويمنع الانطلاق إلى العمل الصالح ؛ ولأنه ضعيف مثله ، لَا ينتصر له ، ولأنه يجره إلى الشر ، فيكون التعاون بينهما قائما على الإثم والعدوان ، ولأن الاعتماد عليه اعتماد على شفير هارٍ ينهار به في نار جهنم .

* (لَبِئْسَ الْمَوْلَى وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ) " اللام " واقعة في جواب قسم محذوف ، فهي تؤكد الحكم وتثبته ، و " بئس " من الأفعال الجامدة التي تدل على الذم ، وهي في مقابل " نِعْم " التي تدل على المدح ..

* و(الْمَوْلَى) النصير الموالي الذي يعتمد عليه من يدعوه ، ويندبه للنائبات ، ويرجو موالاته في الملمات ..

* و(الْعَشِير) الصاحب الذي يعاشره ، فيجره إلى الضلال ، والصاحب الذي يوادّه ، ويتعاون معه على غير الخير ، بدليل ذمه ، إذ لَا يذم من يتعاون على الخير ، واللَّه وحده هو المستعان في الشدائد المغيث في الضراء ، المحمود في السراء .

* وخلاصة القول في معنى هذه الآية الكريمة : أن موضوعها ليس دعوة الأوثان والأحجار، إنما موضوعها الاستنصار بالأشخاص ، والاعتماد على أهل الباطل في الولاء ، والذين يعاشرونهم .
زهرة التفاسير ج9 ص4954 .. مختصرا .

**********************************

..:: حتى لا يخدعوكم خدام الجن وتخدعكم أنفسكم !! ::..

* قلت صاحب الموضوع :
حتى لا يخدعكم أحد ويقول لك أن هذه الآية قيلت في الأصنام ( يَدْعُو لَمَن ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِن نَّفْعِهِ لَبِئْسَ الْمَوْلَى وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ ) ..
فقل له لا تكذب على الله وخلط الآيات ببعضها .. لأن هذه الآية تتكلم الموالي والعشائر العاقلة ..
أما الآية السابقة لها فهي التي تتكلم عن المعبودات الباطلة (مثل الاصنام والكواكب والنار وغير ذلك) .. وهي قوله تعالى (يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُ وَمَا لَا يَنْفَعُهُ ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ) ..

* أما عن هذه الآية ( يَدْعُو لَمَن ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِن نَّفْعِهِ لَبِئْسَ الْمَوْلَى وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ ) .. فهي تتكلم عن العشيرة التي تلجأ إليها لتحتمي فيها من دون الله مخالفا ومنحرفا معها عن منهج الله .. وهذا يذكرنا بآية ( وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ ) الانعام 128

* فخدام الجن (من الإنس) أتخذوا من معشر الجن أولياء لهم ليحتموا بهم ويستعِزُّوا بجوارهم مستعينين بهم ومعتصمين بهم من دون الله .. غافلين عن عصاينهم لمنهج الله وهجرهم لله مولاهم الحق .. سواء من أجل خدمة الجن (لمن يقوم بتحضيرهم متوسلا لهم) أوالذهاب لخدام الجن (الذين يذهبون لخدام الجن ويطلبون منهم كشفا ومثل هذه الأمور) .. فلبئس المولى وبئس العشير ..

* فكل من ذهب لروحاني يستحضر الجن .. لينتفع ويستمتع بخدمة الجن ويفتح له كشف ويعالجه بالجن أو يطلب عصمة من الجن ..
بل وكل روحاني استحضر جن .. ليستمتع من وراءه بمنافع دنيوية مثل المنافع الكشفية أو الإباحية أو التسليطية أو الأثرية .. أو غير ذلك ..


* فللجميع نقول : لقد انحرفتم عن منهج الله واتبعتم شهوات أنفسكم .. وجعلتم من الجن مولى لكم من دون الله .. فبئس المولى وبئس العشير .. فتوبوا إلى الله .. يهديكم الله .

******************************
..:: الفصل الخامس والخمسون ::..
************************
..:: المعتصمين بالجن والمنكرين للإبتلاء .. هذه أحوالهم مع الله ::..
 (إما أن ترزقني خيرا .. وإلا فأنت لست إلهي ومولاي)

* قلت صاحب الموضوع :

أوضحنا في الآيات السابقة أن الإنسان حينما يعبد الله على حرف (فحاله مثل المنافق) .. فكلما يحدث له ابتلاء فإنه ينحرف عن هذا الإله الحق .. لأنه لم يستجب لرغباته وأهواءه ..

* وهذا هو حال الملحد والمنافق والمستعين بالجن والشيطان والذي يستمد طاقته الروحية من الممارسات البوذية والهندوسية وغيرهم .. فأشباههم كثيرة في الحياة ..

* فهؤلاء لما يأسوا من رحمة الله .. فقد صرفهم الله إلى عباد أمثالهم يتلاعبون بهم .. ويستمتعون بهم .. فخسر كلاهما دينه ودنياه ..!!

* فالذين يذهبون للروحانيين طلبا للكشف .. فقد طلب الجن
* والذي يستحضر الجن .. فقد طلب الجن
* والذي يطلب الله ويدعوه بحق فقد طلب مولاه الملك الحق المبين ..!!

* وهذه أوصاف من ينحرف طلبا لغير الله مولى ونصيرا ..!! يعبد الله على الخير فقط .. كأنه يقوله لله : ( إما أن ترزقني خيرا .. وإلا فأنت لست إلهي ومولاي ) !!

* (تشابهت قلوبهم) : وأيضا ستجد من يتعاملون مع الجن ويستحضرونه هذه أحوالهم أيضا .. وأيضا ستجد أحوال الملحد كذلك .. وأحوال الساخط على حاله كذلك .. وأحوال الجاحد للقضاء والقدر كذلك .. لأن الجميع ما بين عبيد نفوسهم وعبيد جن وعبيد شيطان .. ولم يرتضوا أن يكونوا عبادا لمولاهم الله الملك الحق المبين ..!!

* يقول تعالى : ( تَرَى كَثِيراً مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ ) المائدة80

* إنها نفوس لم ترضى أن تعمل مع الله .. بل عاهدت الله على الخير فقط .. وكأن هذه النفوس تقول : (إما ان تعطيني خيرا وإلا فأنت لست إلهي ولن أعبدك .. !! فالجن أنفع لي منك في هذه الحالة .. والأفضل أن اعيش في دنيا الكافر .. !!)

* حقا .. لبئس المولى ولبئس العشير .. !!

* نسوا الله فسلط عليهم أنفسهم !!
حتى ضلوا وأضلوا .. وباتوا عبيدا لأنفسهم وخداما للجن وأعوان للشيطان وظهيرا له على المؤمنين ..!!

********************************

:: اختبر نفسك وانظر إلى حقيقتها !! ::

* قلت صاحب الموضوع :
* انظر إلى شكوى أي مصاب روحانيا وستجد أغلبهم ينطبق عليه الآيات التالية .. (إلا من رحمه الله وجعله متمسكا بمولاه الحق) .. يائس ويتهم ربنا فيقول : أنه تركه ، وليه بيعمل فيه كده ..!! وربنا فين ؟!! ندعوه ولا يستجيب .. ، وسايبنا ليه .. !!

* غالبا هذه نفوس ساقطة ليس إيمانيا فحسب وإنما ساقطة أمام مرآة نفسها .. لأنها غالبا نفوس جاحدة تريد ان تأخذ دون أن تعطي ..!!

* على مدار عمري كلما كلمتني نفس .. واتبعت هذه المسرحية النفسية الرخيصة .. إلا وعرفت أنها انتهكت حرمات الله في الناس ، وتفتري على الله الكذب .. لأنها نفس جاحدة ..!!

* انتبه .. للألفاظ في الآيات .. حتى ترى كيف تتحول نفسية الجاحد لمولاه .. وتعرف حقيقة نفسك .. هل أنت من هؤلاء أم لا ..؟!!
وهل أنت مؤمن أم أنت من ممثلي مسرحية (يا حول الله يارب .. وليه بيحصل معايا كده ؟!!)

1- ( وَلَئِنْ أَذَقْنَا الإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَؤُوسٌ كَفُورٌ . وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاء بَعْدَ ضَرَّاء مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ )هود10-9

2- (وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِهَا وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ )الروم36

3- (فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ وَإِنَّا إِذَا أَذَقْنَا الْإِنسَانَ مِنَّا رَحْمَةً فَرِحَ بِهَا وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَإِنَّ الْإِنسَانَ كَفُورٌ )الشورى48

4- ( فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ . وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ ) الفجر15-16

5- ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ ) الحج11

************************************

..:: انتبه : كل من يدعوك للتواصل الروحاني .. فهو من خدام الجن ::..
هؤلا يدعون إلى الجن .. ورجال الله يدعون إلى الله
فانظر إلى أي الفريقين تريد أن تكون ؟

* قلت صاحب الموضوع :
كثيرا من الناس يدعون للدخول إلى العالم الروحاني .. ويطمعوك في كرامات ومشاهد روحانية .. حتى تختلط بهم وتتبع خطواتهم .. ثم تصبح الكارثة وتكتشف أنك اصحبت خادم حقير للجن ..!!

* وبعد ان كانوا يوهموك أن حولك خدام يخدموك .. تكتشف أنك أنت الحقير المتلاعب بك في نفسك وفيمن حولك .. ويتم الإستمتاع بك .. وما أنت إلا وسيلة رخيصة لتضليل الآخرين .. !!

* وحتى تعرف أن النفوس التي تجذبك للعالم الروحاني .. هي نفوس ساقطة .. فتعال معي نقرأ هذه الآية سويا .. وبهدوء ..
ماذا يقول القرآن عن أهل الله المخلصين :
( وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صالِحاً وَقالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )

فهل هؤلاء الخدام للجن .. قد دعوك إلى الله ؟
هل هؤلاء الخدام للجن .. قد دعوك لعمل صالحا ؟
هل هؤلاء الخدام للجن .. سلكوا سبيل المسلمين حقا ؟

* فإذا كانوا .. يدعوك لخدمة الجن .. ولا يدعونك لله .. فماذا تنتظر من هذه النفوس الساقطة ..!! إلا سقوطا معهم ؟!!

* يدعوك لتقرأ آية أو اسم كذا وكذا عشان يظهر لك الخدام (وكل هذا كذب وتحريف وإلحاد في كلام الله وأسماءه) ..
ولكنهم لم يقولوا لك اقرأ القرآن .. عبادة لله وتوسلا به إليه ؟
ولم يقولوا لك اذكر بالأسماء وأنت تبتغي مرضاة مولاك ..
ولم يقولوا لك اتبع سبيل الرسول حتى تكون صادق مع الله فعلا ..

* هؤلاء يدعونك للنار ؟ يقول تعالى ( أُوْلَـئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ) البقرة221 ..

* فإلى متي ستظل ساقط نفسيا .. ولا تقول : يارب ..؟!!

* انتبه لحالك وأفق من غيبوبة الروحانيات .. واتبع سبيل المؤمنين ..لأن الانفاس قليلة والعاقبة للمتقين ..

********************************
..:: يا خادم الجن أنت ساقط إيمانيا ::..
لم يكن لك في رسول الله أسوة حسنة !!

* قلت صاحب الموضوع :
حينما يقول لك شخص اقرأ آية كذا وسيحضر لك الخادم أو استمر على اسم كذا ليظهر لك الخادم .. واقرأ الحزب الفلاني وسيأتيك الخدام .. وووو

* فحتى تعلم أنك طلبت غير الله .. وألحدت في آياته وأسماءه .. فاقرأ الآية التالية :
( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً ) الأحزاب21

* ثم اسأل نفسك سؤال :
هل اتبعت الرسول وجعلت منه نموذجا لحياتك (قدر استطاعتك) .. وهل كان الرسول يعتصم بالجن ويستعين بهم ويستغيث بهم .. أو حتى يخافهم ؟!!

* فهذه الآية قاصمة لمن يسلكون مسالك الخدام ويكذبون على الله ورسوله ..

* وإلا فليقولوا لنا أين الأسوة الحسنة النبوية في منهجهم الذي ينشرونه كذبا على الناس وزورا وبهتانا على الله ورسول الله .. ومن أين جاءوا باستعانة الرسول بالخدام واعتصامه بهم ..!!

* ولما فضحهم القرآن وكشف أن منهجهم خدمة الجن وولايته من دون الله .. لأن هذا ليس فعل النبي .. فقد انكشف أنهم لا يرجون الله ولا اليوم الآخر ..

فثبت أن فعلهم .. هو كذب وتضليل .. لكذبهم على الله ورسوله .. وتضليلهم المسلمين في دينهم بأكاذيب ليست من الدين .. !!
يقول تعالى في أمثال هؤلاء الكذبة ( وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالاً مَّعَ أَثْقَالِهِمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ ) العنكبوت13 ..

* فلا تكون من هؤلاء وتنشر الكذب على الله ورسوله بين المسلمين .. حتى لا تحمل من أوزار من تقوم بتضليلهم .. فضلا عن كونك تكون كذبت على الله ورسوله ..!!

* انتبه .. الأنفاس قليلة والعاقبة للمتقين ..

********************************

( آية أخرى قاصمة لخدام الجن )
..:: فاتبعوني يحببكم الله ::..

* قلت صاحب الموضوع :
يقول تعالى (( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) آل عمران31

* فهل اتباع الرسول يكون في التعامل مع الجن يا كذابين ..؟!!
فهل تتهمون الرسول بأنه استعان بالجن من دون الله .. واعتصم به من دون الله .. في أي نفس من أنفاسه .. !!

* فلما ثبت أن الرسول لم يفعل ذلك .. فقد ثبت كذبكم على الدين الإسلامي بأكمله .. وأنكم جماعة الدجال .. جماعة منحرفة مدفوع لكم للتحريف في دين الإسلام .. ونشر الفتنة .. ووإظهار الرسول على انه خادم للجن .. وحاشاه صلى الله عليه وسلم ..

* اللهم إنهم كاذبون .. ورسولك بريء مما ينسبوه إليه ، ودينك الحنيف بريء مما قاموا بالتدليس فيه ..!!

******************************
..:: الفصل السادس والخمسون ::..
************************
..:: حتى لا يخدعوك ::..
.. ويخبروك بأكذوبة الجن النوراني ..

* قلت صاحب الموضوع :
هل يوجد إنس نوراني ؟!! لا ..
فكيف يوجد جن نوراني ؟!!
أليس من العدل أن يتساوى العطاء ..!!
لأنه من المفترض أنه عطاء إيماني لكل من صدق إيمانه .. وليس عطاء جنسي !!
يعني ليس خصوصية جنس .. مثل الطيران والسرعة والقوة في بعض طوائف الجن .. فهذه خصوصيات عطاء لهذا الجنس الجني ..
مثلما للإنسان خصوصية عطاء (ونفخت فيه من روحي) ..!!

* فطالما خدام وأولياء الجن يتكلمون عن الجن النوراني وأنه مسلم مؤمن .. فلماذا لم نشاهد ذلك في عالم الإنس الذي نفخ الله فيه من روحه ؟!!

فهذه أول الأكاذيب الشيطانية .. التي يخدعون بها عوام الناس ..

* أما لو افترضنا كما ذكرت لكم من قبل (ولكنهم قطعا لا يقولوا بذلك) .. أن الجن النوراني هو رمز للجن المؤمن الصالح عمله .. فلا مانع .. كما نقول للإنسان القريب من الله وجهك منور ..
ولكن .. سواء كان الامر كذلك ام كذلك ..
فهنا يدعونا لسؤالين مهمين ..

1- لو على الرأي الاول : من قال لهم أن الجن النوراني المزعوم بتاعهم .. ليس شيطان يخدعهم ؟

2- ولو على الرأي الثاني : فمن الذي قال لهم أن هذا جن مؤمن صادق في إيمانه ؟

* وفي كل الأحوال .. فإذا كان ما هو معلوم لك  لا تستطيع الحكم عليه (الإنس) ؟ أفتستطيع الحكم على ما هو مجهول لك (الجن) ؟
أفلا تعقلون ؟
وحتى تختبرهم لتتبين أمرهم .. فهذا مشوار طويل .. ويحتاج لقلوب يقظة حتى آخر نفس في الحياة .. وتظل متعلقه بمولاها الملك الحق المبين .. فهل أنتم كذلك يا خدام الجن ؟
مستحيل قطعا ..!! لأنكم ببساطة .. خدام وأولياء الجن !! ولستم أولياء لله وليس الله مولاكم ..!!

* مش كفاية كذب بقى على أنفسكم ؟ مش كفاية أوهام وتضليل للناس ؟

* قبل أن اختم لكم هذه الجزئية .. فأحب أن أوضح لكم أن الجن النوراني هو عقيدة مسيحية المنشأ .. لأن الشيطان (الجن) عندهم ما هو إلا ملاك سقط على الارض لعصيانه أوامر الله .. ولذلك فهو مَلك نوراني ولكنه سقط في عالم الظلمات للعصيان ..!!

* هذا للتوضيح من أين جاء هذا المصطلح .. حتى تعلموا مدى كذب هؤلاء الروحانيين على الله وعلى الرسول وعليكم ..!!
ولكن المصطلح الصحيح في عقيدة المسلمين هو (الجن الناري) .. ولا يوجد شيء اسمه جن نوراني (لأنهم خلقوا من نار) ..

* توضيح : لا أُنكر مصطلح جن نوراني بمعنى مؤمن مطيع لله .. كما لا أمانع مصطلح إنسي نوراني مؤمن مطيع لله ..
ويكون سبب هذا النور هو هداية اتباع منهج الله واتباع رسوله ..

* ولكن أن يأتي روحاني ضال يُخبرك بذلك .. ويقول لك : قلبك أبيض وحولك خدام نورانيين يريدون التواصل معك ..!!
فبالتأكيد من يصدق ذلك .. فهو إنسان قد تم خداعه واستغلال جهله بدينه ..!!

***********************************

:: بطريقة أخرى .. نقول ::
..:: تركوا مولاهم الحق .. فتبقى لهم مولاهم الباطل !! ::..

.. يتنفسون بالأكاذيب .. والشيطان لهم خادم ..

* قلت صاحب الموضوع :
* كثيرون قلنا أنهم يبحثون عن الجن .. وكأنه عالم النور .. وإذا سألتهم لماذا لا تبحثون عن طريق الله ؟!!
يلوون وجوههم .. ويقولون لك كله بيوصل لربنا .. لأن معهم جن نوراني .. يقومون بتسخيره .. !!

* أولا : هذه نفوس منحرفة وكاذبة على الله .. لماذا ؟
لأن طريق الله هو طريق واحد فقط .. ( وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) الأنعام153 ..
وكما قلنا هل كان طريق الرسول مع الله هو الاستعانة بالجن والتعوذ والإعتصام بهم ؟!!
أم أنكم لازلتم تشهدون على أنفسكم بالكذب .. وتشهدون بأنكم تكذبون على كلام الله ورسوله ..!!

* ثانيا : أنتم كاذبون مرة أخرى .. فلا يوجد تسخير لجن مؤمن لأن المؤمن عزيز بالله فكيف يذل من نفسه .. في خدمة إنسان هو في نفسه حقير وساقط من نظر الله بدليل استعاذته بالجن من دون الله ..!! .. فإذا كان هذا هو فعل الجن النوراني بتاعكم .. فما هو حال الجن الظلماني .. يا ظلمة ..!!

* فهل تعتقد أو تظن أن هناك من سينفعك من أهل الله وأنت غافل عن الله ..؟!!
هل تظن أنك تعصي الله .. ويستجيب لك أهل الله ؟
هل تظن أنك تتجاهل أوامر الله .. ويساعدك أهل الله ؟
وهل تظن أن تعتصم بغير الله .. وينصرك أهل الله ؟
هيهات هيهات .. بل شياطينك هي من يناصرك وليسوا أهل الله ..!!

* أنت تزعم أن معك جن من أهل الله أو تزعم أنك تطلب تواصل مع أهل الله .. بالرغم من عدم تعلقك بالله ولا افتقارا منك له سبحانه .. ولا استعاذة به .. ولا تدعوه متوسلا له سبحانه .. ولا قرآن متعبدا به له سبحانه .. ولا ذكر مخلِصا فيه طالبا رضاه وعفوه وغفرانه .. !!

* فإذا كان أهل الله يحضرون لأمثالكم ..
فإلى مَن سيحضر الشيطان ؟!!
وأنتم في غفلة عن الله ولا علاقة لكم به سبحانه .. ولم تتعلقوا بجناب الله (عِزَّةِ الله) .. بل بجناب الجن (عِزَّةِ الجن) ؟!!
فأي أهل الله هؤلاء الذين تزعمون أنكم تتواصلون معهم أو تريدون استحضارهم ..!!
إن أنتم إلا كاذبون .. مستعيذون بالجن الشيطاني من دون الله .. !!

* ولكن هناك حقيقة أخرى تخفونها عن الناس ..
هذه الحقيقة هي أنك لما يأست من رحمة الله .. ولم تجد لدعاءك لله مكان في قلبك .. فذهبت تعتصم بغير الله .. وتطلب الجن مستعيذا به ..!!

* ومن شدة حسرتكم وفساد عملكم وانحرافكم بما معكم من الجن .. فقد أردتم أن تفسدوا على الناس دينهم وتدلسوا عليهم في قرآنهم .. حتى جعلتم أن شياطينكم ما هي إلا أنوار من آيات القرآن .. !!
وأنتم تعلمون أنكم تكذبون على القرآن وعلى رسول الله .. كذبا متعمدا ..!! حتى تضلوا الناس مثلما ضللتم ..!!
( إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَن يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِي آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ) فصلت40

* فلو كنتم من أهل الحق .. لتعلَّقتُم بالحق ..
ولكنكم لم ترتضوا بالحق .. فلم يتبقى لكم سوى الباطل ..
( أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ ) هود21
( وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَدْعُونَ مِن قَبْلُ وَظَنُّوا مَا لَهُم مِّن مَّحِيصٍ ) فصلت48

************************************

..:: هؤلاء أهل النور والمؤيدين من الله ::..

* قلت صاحب الموضوع :
هذه بعض مواصفات أهل الله الطيبين سواء من عالم الإنس أو الجن .. كما يشرحها لنا القرآن .. وهؤلاء هم أهل المدد والتأييد من رب العالمين .. فسأذكر لكم بعض الآيات ..
ثم اعقب ساخرا من النفوس التي تزعم الولاية لخدام الجن وأولياؤه .. !!
فتعليقي القادم مثل ( يا للعجب .. شوف المفاجأة .. وغير ذلك ) .. إنما هو للسخرية من تصورات وعقيدة بعض الناس التي تعتقد في خدام الجن وأولياؤه .. !! ..

1- من مواصفاتهم : ( التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ) التوبة112

* شيء غريب ..!! لم نرى في الآيات أن أهل الله من مواصفاتهم المتعاملين مع الجن ..؟!!

2- من مواصفاتهم : ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ . الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ . أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ) الأنفال 2-4

* الوجل : هنا بمعنى .. الخوف هيبة من الله ..

* عجبي ..!! لم نرى هنا أيضا أن من مواصفاتهم المتعاملين مع الجن ..؟!!

3- من مواصفاتهم : أنهم مخبتين "مطيعين للمنهج الإلهي عن رضا ومحبة" ( وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ . الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ) الحج 34-35

* تعليق : هل يوجد في وصف المؤمنين أن يكونوا متعاملين مع الجن ..؟!!

4- من مواصفاتهم : ( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ) فصلت30

* تعليق : هذه الآية تتكلم عن أن المتعاملين مع الله المستقيمين على منهجه .. تتواصل معهم الملائكة بالسكينة والبشرى .. ..!!
ولكننا لم نجد أن من يقول يارب ويستقيم بالله .. ينزل عليه الجن المؤمن ويتعاملون معه .. ولكن الجن الذي ينزل هو الجن الشيطاني .. وينزل على النفوس الشيطانية .. كما يقول ربنا (هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ . تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ ) الشعراء 221-222 ..!! .. فثبت بهذا أنكم نفوس شيطانية ..!!

5- من مواصفاتهم : ( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) آل عمران31

* تعليق : أن اتباع الرسول فيه محبة الله وغفرانه .. فهل كان في اتباعه ووصاياه أن نتواصل مع الجن ونستعين بهم ونعتصم وبهم نلوذ ؟!!

* وغير ذلك كثير في القرآن .. ولكن فيما ذكرته لك فيه الكفاية .. لمن أراد أن يفيق من فتنة الروحانيات وأنه أصبح وليا لله لاتصاله بالجن ..!!

** كانت هذه بعض الأدلة القرآنية .. التي تفضح حقيقة خدام الجن وأولياؤه لعوام الناس الذين ينظرون للروحانيين نظرة إجلال وتقدير وولاية .. !! ولكن في الحقيقة كثير منهم جماعات مضللة تسعى لتضليل المسلمين والتحريف في دينهم والتلاعب فيه .. !!

************************************

..:: حال الندامة .. وقت لا ينفع الندم ::..

( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ ) فصلت30

* لا تعليق .. على هذه الآية .. سوى بشيء واحد فقط وهو : من فضلك .. أفق من فتنة الروحانيات قبل أن يأتي يوم لا ينفع فيه الندم ..!!

******************************
..:: الفصل السابع والخمسون ::..
************************


يتبع الجزء القادم إن شاء الله تعالى


*************




والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 180 تعليقًا:

  1. ماشاء الله لاقوة الا بالله
    ربنا يزيد ويبارك

    ردحذف
  2. غير معرف15/10/17 4:52 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف15/10/17 5:18 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. أختي الفاضلة : نجوى ..
      1- مقولة ان ابليس أبو الجن .. هي من الاسرائليات المنقولة من أهل الكتاب .. حتى ولو كان قائلها صحابي ..!!
      ويبقى الأمر لا علاقة لله بالدين الإسلامي ..
      * ولا ادري بماذا سيفيد لو كان ابليس ابو الجن او حتى أمهم ..!!
      * وعموما لا يمكن أن يكون أبوهم .. لأن الله يقول {وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }الذاريات49 ..
      فأين زوج إبليس ؟!! أم أن ابليس يزداد حجمه فيحدث له انشطار (انقسام) من نفسه .. !! مثل كائن الأميبا القابلة للإنقسام على نفسها (الإنشطار) كلما زادت حجمها ..!!

      2- إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ ..
      من .. لبيان الجنس .. وال .. قد تكون للجنس فهو من نوع الجن (أي الجنس الغير مرئي) .. أو يكون ال للعهد .. فيكون المعنى من طائفة الجن المعروفة ..

      3- المفسرين .. لا يقولون بذلك يقينا أن (ابليس أبو الجن) وإنما ينقلون أقوالا عن بعض الصحابة .. والتي بدورهم اخذوها من اهل الكتاب الذين أسلموا .. وبناءا على هذا النقل .. فهم قد يقررون أو يرفضون هذا الكلام .. لأنه ليس كلام نبوي ..!! وإنما اجتهاد صحابي ..!!

      4- اما عن موضوع الأخ زوبعة .. فيقال أنه من الجن الذين حضروا سماع القرآن .. وهو أحد سبعة أسلموا على يد النبي .. ولا علاقة لإبليس بالأمر ..
      أما عن الرواية التي تقول ان ابليس ارسل جنوده ... والقصة المذكور في كتب الحكاوي الإسلامية .. فهو لا يتعدى كونه قصة طريفة للتسلية وليس أكثر من ذلك ..
      ليه ؟
      لأن الأخ زوبعة كما جاء في الرواية (المقبولة) .. أنه من اشراف الجن .. فكيف يكون من رسل إبليس ؟
      ثم كيف يسمح الله للشياطين بأن تسمع للقران وتنصت له وتؤمن ..!!
      فإذا كان هذا كان حال الشياطين .. فيبقى أحنا بالتأكيد الكفار ..!! مش كده ولا إيه ؟!!
      وأصبح الشياطين لديهم قابلية للإيمان ؟!! ولن يؤثر فيهم كلمات الله ؟!! مش كده ولا إيه ؟!!
      كما أنه كيف يكونوا شياطين (زوبعة وأخوته) .. ويقولوا (إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ) ..!!

      5- ختاما .. أما عن كلمة (سفيهنا) .. فالذي هو من جنسنا يسلك مسالك السفهاء .. ووصفهم له بالسفاهة .. للتحقير من شأنه .. وكأنهم يقولون : أنه لا يوجد غيره سفيه بيننا غيره ..!!

      * ويتبقى في النهاية سؤال :
      ما الذي يفيد إن كان إبليس أبو الجن أو ليس أبوهم ؟!! أم مجرد فضول علم !!

      تحياتي لكم

      حذف
    3. * قبل أن أجيبك على سؤال علاقة الرياضة بالمس .. فرجاء توضيح التالي : وهو :
      ما هو المقصود بقولك (لا يمكث إلا بجسد ساكن) ، (بيئة مناسبة له ) ؟
      فهل تقصدين بداخل الجسد .. وأن الجسد يكون كوعاء يحتضن هذا الجني بداخله ؟ أم ماذا ؟!!
      تحياتي لكم

      حذف
    4. غير معرف17/10/17 5:38 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. أختي الفاضلة نجوى ..
      1- ردودي عليكي .. أرجو أن تفهمي أنها لزيادة الملكة العقلية والفكرية بمزيد من الحجة والبرهان العقلي .. ولذلك أجيبك بالعقل .. لأنك تفكرين بالعقل .. ولا تقبلين ما يقوله الآخرين مهما كانوا .. وهذا شيء طيب جدا .. وأشكرك عليه .

      2- العلم الروحاني (وليس الروحي) : يحتاج لتقويم كامل في الكتب الدينية .. خاصة وان كثير مما هو مطبوع عن العلم الروحاني شاملا الرقية .. ما بين أهواء نفسية أو تجارب شخصية .. فضلا عن أنه لا يتكلم عن حقائق قرآنية فعلا .. بل عن قصص وحكايات لأشخاص ولا علاقة لها بالدين ..

      3-إجابة على سؤالك :
      أما عن موضوع مكوث الجن بالجسد .. سواء رياضيين أو غيرهم ..!!
      سواء كان مقصود مصدر السؤال هو دخول أو مصاحبة ..!!

      أولا : لو هناك من يقول بذلك استدلالا واستنباطا شرعيا .. فما هو دليلة ؟ .. وإن لم يأت بالدليل .. فبالتأكيد هو إنسان كاذب على الشرع ..

      ثانيا : ولو كان يقول ذلك اجتهاد ورأي روحاني منه (بعيد عن الدين) .. فبالتأكيد هو مخطيء تماما .. ولعله لم يمارس الروحاني يوما حتى يفهم حقيقة هذا العالم .. فضلا عن ان كلامه لا مستند عليه والعقل يرفضه .. لأنه ببساطة .. نقول له :
      لو كان الأجساد الساكنة محل اتصال للجن .. فهذا يجعلنا نتسائل ..:
      هل الجن يسكن الأموات ؟!! فهي أجساد ساكنة تماما !!
      هل المفكرين وأصحاب السلوك والحكماء .. ممسوسين لكثرة اعتزالهم وكثرة تفكرهم ؟!!
      وهل كل الباحثين العاكفين على العلم .. هم أيضا ممسوسين ..!!
      فهل هذا كلام يُعقل يا ناس ..!!

      * وبطريقة أخرى : لماذا يصيب كثير من الرياضيين الحسد ؟! فهل حركته منعت عنه الحسد ؟!! وهو نوع من المس ؟
      وهل حركته يمنع عنه المس الطائف ؟

      * وبطريقة أخرى : هل كل من يمارسون الرياضة ليسوا ممسوسين أو غير قابلين لذلك المس ؟!! فمن الذي يقول ذلك ؟!! .. فهل يوجد انسان ليس مصاب أو يتسلط عليه بمس طائف .. ؟!!
      فبالتأكيد هذا مخلوق لم يخلقه الله .. وبالتأكيد أيضا لن يُخلق ..!!

      * أما عن أن الحركة تبطل السحر .. أو تفكه .. فلماذا لم يحدث ذلك مع الرسول .. وهو المجاهد الأعظم ..!!

      * ختاما : أشرك على أسئلتك الجريئة .. مع دوام التوفيق والبحث عن الحقيقة في دينك ..

      * أرجو أن يكون عقلك قد اطمئن للإجابة ..
      وأرجو أن لا يكون هناك من يصدق هؤلاء الناس .. أو على الأقل يسألوا مثلك ..!!
      تحياتي لك

      حذف
    6. غير معرف17/10/17 10:32 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    7. السلام عليكم اختى نجوى
      جزاك الله خيرا على تلك الاسئلة
      استاذى الفاضل / استاذ خالد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      استاذ خالد يدعو الى تحرير العقل ومن هذا المنطلق ارجو ان يتقبل تعليقى هذا
      بخصوص عرض وجهة نظرى فى الاجابة على سؤال الاخت نجوى
      اولا : يعتبر علم الروحانيات تقريبا من العلوم الغيبية ( ولا اقصد غيبى على الاطلاق)
      ومن هذا المنطلق ابدأ كلامى
      ا- سأتكلم عن الألفاظ المستخدمة للتعبير عن الاصابة الروحانية :
      هناك ألفاظ تستخدم للدلالة على اصابة الانسان بأذى روحانى وهى ( مس - لبس - تخبط )وجميع هذه الالفاظ تعتبر مرادفات لبعضها للتعبير عن الأصابة الروحية ولكن اللفظ الأدق هو (المس)وذلك لانه ورد فى القرأن الكريم فى سورة البقرة ولكن لدى العامة جميع تلك الألفاظ هى بنفس المعنى
      2- من حيث اسباب الأصابة :
      الاسباب كثيرة ومنها ( السحر – التسليط – الحسد او العين – الإعتداء )
      3- من حيث تقسيمات الإصابة
      هناك بعض المعالجين او الرقاه او الروحانين من يقوم بتقسيم تلك الاصابة الى انواع كالاتى : منهم من يقسم المس الى (مس جزئى ) و (مس كلى )
      ومنهم من يطلق لفظ (لبس ) للدلالة على اللبس الكامل عندما يكون هناك تحكم شبه كامل بالجسد الأنسى
      ومنهم من قسم السحر إلى انواع وغير ذلك
      4- تفسير كيفية تأثير الجن على الجسد : ( وهذا البند بالذات هو ما اعتبره من الغيبيات من وجهة نظرى)
      وسأسرد بعض ماقيل فيه من الرقاه والمعالجين والروحانيين
      منهم من فسر ان تأثير الجن على الجسد يكون من خلال الإرتباط او التأثير فيما يدعونه بالجسد الإثيرى وليس الجسد المادى . سواء كان هذا المس جزئى او كلى للجسد الإثيرى . وهؤلاء بالطبع يتبنون فكرة التأثير الخارجى
      - ومنهم من يفسر ان التأثير يتم عن طريق القرين الملازم للشخص وفتحوا ابواب وطرق تدعوا إلى التعامل مع القرين والتحكم فيه وما إلى ذلك
      - ومنهم من يفسر ان الجن اجسام شفافة لطيفة تخترق الجسد المادى للأنس وتتحكم به ويستدلون على ذلك ( بقول المصطفى صل الله عليه وسلم حين قال ( اخرج عدو الله . )
      - ومنهم من يفسر التأثير وكيفيته بأنه يتم عن بعد بالتخاطر والارتباط بشفرة الحبل الطاقى وما اشبه
      • ومن وجهة نظرى الخاصة ان هذا البند من الغيبيات التى لاسبيل لمعرفتها إلا اذا اباح الجن ببعضها فهم وحدهم من يعرفون كيف يؤثرون فى جسد الانسان ورغم ذلك لايجب تصديقهم وذلك لسببين اولهما ان فيهم الكاذب وخاصة الذين يتبعون السحر ويقومون بتنفيذه . والسبب الثانى من وجهة نظرى ان البوح بمثل هذه المعلومات محرم على الجن كقانون او قاعدة عامة وذلك لسبب بسيط انهم ان افشوا تلك المعلومات كأنهم اباحوا بسر يجعل الانس يفسدون كل خطط بنى جنسهم ويجدون حلول سهلة لردعهم او بمعنى ابسط (كمن يقول لشخص انا سر قوتى وسلاحى للسيطرة عليك هو كذا وكذ)
      • وهذا لايعنى ان مثل هذه الامور لاسبيل لمعرفتها على الإطلاق ولكن ربما يمن الله على بعض عباده بمعرفة بعضها عطاء منه سبحانه اذا اراد ذلك . وايضا فى بعض الحالات يتدخل جن مؤمن بدون استدعاء او ماشابه ويدل انسى على طريقة لمقاومة سحر ما او افساده او علاجه ويتم اكتشاف بعض مما سبق بدون قصد او توجيه مباشر من ذلك الجنى ولكن الله اراد ذلك
      • وانا اميل إلى ان كيفية التأثير لايجب ان نشغل نفسنا بها وانما الأولى ان نجتهد فى كيفية العلاج وطرقه ونتعامل مع الاصابة انها مرض يجب علاجة اى نبحث فى طرق العلاج التى تكون اكثر تأثيرا ( طرق العلاج الشرعية طبعا)
      • ثانيا بالنسبة لسؤال الأخت نجوى بخصوص الرياضة لى رأى خاص من منطلق تحكيم العقل وربما اكون مخطأ فى ذلك ولكنى اعتقد ان الأستاذ خالد طالما لم يقوم بذكر ادلة شرعية فهو بذلك فتح المجال وسمح للجميع بسرد الرأى والنقاش وستكون محصلة الأراء ان شاء الله الأستفادة لنا جميعا
      - اعتقد ان لم اكن مخطأ ان الاخت نجوى لم تقصد بسؤالها ان تقول ان كل من لم يمارس الرياضة مصاب روحانى او عرضة للإصابة . وايضا اعتقد انها لم تقصد ان كل من يمارس الرياضة لن يصاب بأذى روحانى
      - يتبع ............

      حذف
    8. ولكنى فهمت من سؤالها ان تريد ان تقول هل تعتبر الرياضة وممارستها وسيلة من وسائل الحد من الاصابة الروحية او تخفيف اثر الإصابة الروحية قبل حدوثها . وانها ايضا وسيلة لإرهاق الجن بعد حدوث الإصابة ومن هذا المنطلق اقول لها ان كنت اختى الكريمة تعنى ذلك فالأجابة تقريبا نعم
      سيسأل بعض الاخوة مامعنى تقريبا وسيقول الإجابة اما بنعم او بلا
      وإليكم التفسير او السبب الذى دعانى لقول تقريبا :
      نعلم ان للرياضة تأثير على الوقاية من الامراض العضوية او الجسدية وهنا سؤال هل تمنع الرياضة الإصابة مطلقا بالأمراض العضوية (الجسدية ) بمعنى ان هل ممارسى الرياضة لايصابون ابدأ بالامراض بالطبع لا لكن الرياضة تعزز المناعة كما انها تقوى الاعضاء وبالتالى تقلل الاحتمال بالإصابة هذا من ناحية الامراض العضوية . ناتى إلى الامراض الروحانية :
      من الملاحظ ان الرياضى اذا تم عمل سحر او تسليط روحانى عليه لايتم اصابته من اول محاولة مع الأخذ فى الإعتبار ان يكون غير منغمس فى المعاصى فالإيمان والتقوى هو حائط الصد الأول والفعال
      لتقريب الفكرة : نفرض ان هناك شخصين متماثلين فى الألتزام ومقدار العبادة والصفات ولكن يختلفان عن بعضهما فى ان احدهما يمارس الرياضة بانتظام والاخر لايمارس الرياضة وتعرض كليهما إلى اذى روحانى من منهما يكون احتمال اصابته اكبر ؟
      مع الأخذ فى الإعتبار ان الأذى الروحانى وخاصة السحر لايضر إلا اذا اذن الله بذلك ولكننا نتكلم من ناحية الاسباب والأخذ بالسبب .
      - الرياضى من المحتمل ان يكون اقل اصابة !!
      هناك من فسر ذلك ولكن يبقى تفسيره مردودا عليه ويبقى بمثابة تفسير وليس يقين
      التفسير : يقول ان الله سبحانه وتعالى جعل للجسد وسائل حماية ضد اى اذى سواء كان عضوى او روحانى وهذا من عطاء الربوبية ولعلنا جميعا نعلم ان المناعة من وسائل الحماية وكرات الدم البيضاء والجلد وغير ذلك ( وسائل حماية من الامراض العضوية ) كذلك جعل الله تعالى وسائل حماية من الاذى الروحانى لاحظ اننا نتكلم عن عطاء الربوبية الذى يتساوى فيه المسلم وغير المسلم من هذه الوسائل ان جسم الانسان يتكون من خلايا تتكون من ذرات دقيقة هذه الذرات فى حركة دائمة (تهتز حول مواضع اتزانها) اى حركة اهتزازية حول موضع سكونها وهذا مثبت علميا ويدرس فى المدارس والجامعات وتسمى الحركة البراونية
      نتيجة هذه الحركة تصدر الخلايا طاقة هذه الطاقة تسمى طاقة مادية (تسمى موجات مادية) وهى تلازم الجسد المادى ولا تنتقل اى تحيط بالجسد المادى وهذه الطاقة تملكها جميع الماديات حتى الجمادات
      هذه الطاقة تختلف من جسد إلى اخر اختلافات بسيطة فى الكائنات الحية وذلك وفق نشاط وصحة الخلايا
      وهذه الطاقة يمكن قياس شدتها بالاجهزة الخاصة بذلك ( اى انها ليست درب من الخيال) ووجد علميا ان الرياصيين يمتلكون طاقة جسدية اكبر قليلا من غيرهم نظرا لصحة خلاياهم
      ويعتقد البعض ان تلك الطاقة تعتبر وسيلة حماية اخيرة من تأثير الأذى الروحانى بمعنى اوضح مثل الملابس التى تقى الجسم
      وايضا يميل هؤلاء ان هناك حاجز طاقى اخر يعلو هذا الحاجز ولكنه يختلف عنه من حيث المنشأ والتكوين
      ويقولون ان هذا الحاجز الثانى اقوى من الأول حيث انه مكون من موجات كهرومغناطيسية تحيط بالحاجز الأول ومنشأ هذا الحاجز او مصدره هو القلب واليقين واعمال البر والأعمال الصالحة والأذكار النبوية وهذا الحاجز من عطاء الألوهية ويزداد بالعبادة والذكر وتزداد شدته بقدر التمسك والاجتهاد . وهذا يمثل حاجز اقوى ضد الاصابات الروحانية

      ملحوظة اخيرة : هذه الامواج التى تسمى فى علم الفيزياء بالطاقة سواء كانت امواج مادية او امواج كهرومغناطيسية اتبت العلم الحديث وجودها ولكن مدى تأثيرها فى الحماية او علاقتها بالأذى الروحانى ماهو إلا مجرد نظريات وتفسيرات تفتقر إلى الإتبات واليقين ولكن ربما يقبلها العقل وتدعمها الملاحظات
      - وعلم الطاقة فى الفيزياء يختلف عن الطاقة التى ينادى بها اصحاب الريكى والتأمل والاسقاط النجمى وماشابه .

      حذف
    9. غير معرف18/10/17 12:57 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    10. انا مصاب روحي وممكن افيدك في جزئية الرياضة دي لاني جربت ممارسة الرياضة وعدم ممارستها
      وهتكلم هنا من جهة العشق لان دي اكتر حاجة بتعرفني انا ماشي صح ولا غلط(يعني معدل اتيان الجنية لية في المنام).
      لما كنت متعود امارس رياضة الجري كل يوم لمدة سنة تقريبا كنت بصحة جيدة جدا روحيا قبل ان تكون جسديا
      السنة دي اذكر اني تقريبا مكنتش حاسس اني مريض روحي اصلا لاكن مازلت مريض التاثير وقف مفعولة او انخفض فقط.
      وبعد السنة لما قعدت فترة صغيرة كان عليا تكالب من الروحانيات كبير جدا للدرجة اللي خلتني لازم ادور علي علاج(زي اثر رجعي كدة..بيعوضوا اللي فات).
      في الفترة اللي تكالبوا عليا فيها دي كنت بلعب رياضة بس اصعب من الجري وفيها قوة بدنية كبيرة وكان هدفي اني اضعف جسمي واتعب عشان انام بسرعة
      واللي خلاني اعمل كدة اني كنت بحس بطاقة غريبة في جسمي وبحس اني قوي جدا والاحساس دة جاي من سيطرتهم عليا, فعاوز اقول ان فعلا الرياضة ليها علاقة كما زكرتي..

      حذف
    11. غير معرف18/10/17 4:07 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    12. غير معرف18/10/17 4:10 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    13. غير معرف18/10/17 6:11 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    14. غير معرف18/10/17 6:15 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    15. اولا شكرالكي علي ما تفضلتي بة وساجربه علي الرغم من اني مصاب فعلا وليس لدي اعراض فقط لكن التجربة طالما لا تنافي الشرع يبقي مافيش منها ضرر ..هجرب واقولك اذا فادت او لا ولو اي حد من المعالجين عاوز يجرب حاجة عشان يعرف بتفيد ولا لا يتفضل بردو يمكن افيده ويفيدني.
      بالنسبة لكلمة عشق فانا قولتها بس لانها المتداولة وليس اقصد عشق بمعني انها تحبني فلو كانت تحبني لماذا تاذيني هي كما ذكرتي تستمتع بالجسد لا اكثر واسال ربي ان يحرمها من كل ماتشتهي حتي تذهب عني.
      شكرا لكي.

      حذف
    16. راجى الشفاء ..

      اولا .. لا اعترض على العلاج بالأعشاب بوجه عام .. و لكن لى ملاحظة يجب مراعاتها لمن يلجأ للتداوى بالأعشاب ..
      فغالبا أسمع كلمة ( نجرب .. ماهى أعشاب طبيعية لا تضر ) .. مع العلم ان لكل عشب خصائص علاجية .. قد تنفع البعض و تضر بالبعض الأخر .. فمثلا بعض الاعشاب ترفع الضغط ولا تصلح لمرضى الضغط المرتفع .. و اعشاب تحدث العكس و تخفض الضغط ولا تصلح لمرضى الضغط المنخفض .. و اعشاب اخرى لا تصلح فى حالات معينة كمرضى الاكزيما او قرحة المعدة او سيولة الدم .. و هكذا ..
      لذلك يجب تناول العشب تحت اشراف متخصص فى طب الاعشاب ..
      ثانيا .. و هو الاهم ..
      فى قولك ( لو حد من المعالجين عاوز يجرب حاجة يتفضل ) .. قد تكون نواياك خير بقصد العلاج او مساعدة فى اكتشاف علاج .. لكنه تفكير خاطىء .. فما ادراك بحسن نوايا المعالجين ؟ و ما ادراك بقدر علمهم ؟ .. أين حرصك على سلامتك ؟
      يا بنى يقول رب العزة :"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ"
      كفانا حسن ظن بجهل ، فإنه استهتارا !!
      و انتبه لحالك .. حفظك الله
      تحياتى لك

      حذف
    17. غير معرف19/10/17 4:23 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    18. اتتخزونه وزريته اوليا ....معني الايه ان ابليس ليه زريه يعني ليه اولاد علي حد فهمي وارجو التصحيح لو غلطان مع التوضيح

      حذف
    19. **بالنسبة لتأثير الرياضه على الممسوس او غيره ..فاذكر اني قرأت موضوع هنا بالمدونة وكان فيها سؤال ما معناه :" لماذا الجن يسيطر على نساء العرب دون الغرب أكثر ؟؟
      🔹وكان جواب ا.خالد وقتها ان الغرب لا يؤمن كثيرا بتلك الأمور فلا يعبش في الاوهام كثيرل ..
      🔹فضلا عن ان نساء الغرب ورجالهم عمليين وذو نشاط وهمه وبالهم مشغول بمتطلبات الحياة وكيفية النجاح اكثر ..ولا وقت عندهم للكسل والشكوى كثيرا مثل عندنا ..!!

      فحالتهم النفسية أعلى لانهم وطنوا أنفسهم على النجاح والحركه وليس الشكوى والكسل ..

      وقال حينها لذلك ايضا الرجل اقل تعرضا للمس من المرأة لان عقله وافكاره للمستقبل تملاء تركيزه بخلاف المرأة لانها عاطفيه ولديها اوقات فراغ تجعلها تعيش في الخيالات كثيرا ..

      🔹هذا مضمون مافهمته من احد الموضوعات او عدة مواضيع -يا جماعه - وياريت تلفوا شوية في المدونة وتقرأوا فيها كثيرا خاصة المواضيع التي جمع فيها - ا.خالد - اسئلة كثيرة تثري معلوماتكم وفهمكم .


      ========
      كذلك الشخص المصاب بمس او سحر تعتريه بعض الاعراض المؤلمة جسديا له مما قد يعيقه احيانا على ممارسة حياته بشكل طبيعي ..ومنها خمول وكثرة النوم واجهاد عام ، وهذه الاعراض تتشابه مع بعض الامراض العضوية مثل الانيميا مثلا .. لذلك يصعب على المريض ان يقاوم ويعمل بجد مثل غيره من الأصحاء. .

      وقد تتملكه -المصاب بالمس - حالة نفسية سيئة من جراء احداث في الماضي حدثت معه مما قد تزيده تلك الاعراض تعب جسماني لتسلط الشيطان عليه من خلال نفسه .

      والله اعلم .
      تحياتي للجميع .

      حذف
    20. هاله نبيل
      كلامك صحيح في موضوع الاعشاب انها لازم تتاخد تحت ايد متخصص..
      انا بقول لو حد من المعالجين عاوز يجرب بقصد الافادة سواء ليه او ليا ولو لقيت المعالج دة ضال او مضل او هيقولي اشرب حاجة او اعمل بخور معين او اي شيئ لازم ولابد اني احكم عقلي في الامر دة.
      انا واحد قالي اشرب ربع كباية ملح خشن وزيت زيتون والباقي ماية وقالي دي عن تجربة ناجحة جدا وعملتها وفعلا رجعت السحر بس مش كلة كان عاوزني اعملها تاني بس مش هعملها حتي لو عرفت انها هتطلع السحر اللي اتبقي.
      واللي خلاني اقول كدة هو ان اصابتي قديمة جدا وجربت معاها علاجات كتير يعني لو عرفت افيد بيها حد يبقي خير وكمان رد الفعل بيبقي واضح وصريح.
      يعني الايه الفلانية بتعمل كذا يبقي اكيد هتعمل معايا غير عند ناس يقولوها وميحصلهمش حاجة.
      انا اصابتي سحر توكال وعشق من جن طيار وحسد دايم ودة بسبب الطيار دة لانة هو الهامة اللي جت في حديث الرسول ويمكن حاجة كمان الله اعلم, فاللي عاوز يعرف تاثير ايات معينة عليا يتفضل يقولها.

      حذف
    21. نجوي..
      اشكرك جدا علي دعائك واسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يتقبل دعائك
      تحياتي.

      حذف
    22. اخي راجي .. اصابتك القديمه قد لا تتعدى كونها مس فقط فلا داعي لوهم نفسك ان عندك سحر .. !!

      ثم من قال لك واكد لك هذا ؟؟ هل جربت ايات سحر التوكال وحدث لك نتيجة ايجابيه ام ماذا ؟؟

      ثم ما علاقة نوع الجن سواء طيار او عفاريت زرق حتى ..

      ارجو الا تهتم بتلك الامور كثيرا حتى تستخرج نفسك من قاع الجن وغيره .. سواء طيار او غيره ..اتبع ما طلب منك ا.خالد واخبرنا عن حالك وبالله عليك توقف عن الأوهام. .

      الحسد موجود عند الجميع لكن الممسوس يشعر به اكثر من غيره ..ويكفيك ان تبتعد عن الاشخاص الحاسدة وتكرر سماع الفلق والناس.

      اسال الله ان يعلمك ويفهمك ويردك اليه ردا جميلا .

      تحياتي لك .

      حذف
    23. استاذة هبة
      ياريت اكون بوهم نفسي ومعنديش غير مس بس انا نفسي مش عارف السحر دة اتعمل قبل المس ولا اتعمل والمس جة بعدة لاني كنت بشتغل وانا في 1 اعدادي واشتغلت فترة كبيرة من غير مشاكل وفي الفترة دي كان عندي مس عاشق وقبلها كمان ب3سنين وطول ال3سنين دول المس مكنش ماثر علي شغلي لحد 2اعدادي..
      بدات بعدها اني كل اما اروح مكان اشتغل اكون مبسوط جدا والمدير كذلك لمدة اسبوع او اتنين وبعد كدا ابدا اخس واتعب وجسمي يضعف واتخنق من الشغل لدرجة الموت وبكدة اسيب الشغل ودة مستمر معايا من وقتها حتي الان معرفتش اشتغل اكتر من شهر في اي شغلانة حتي في المحل بتاع والدي!!
      وبالنسبة لسؤالك اذا كان بيحصلي حاجة وانا بقرا ايات سحر التوكال.. الاجابة نعم, كل اية من الايات اللي موجودة في موضوع سحر التوكال لو قراتها اكتر من مرة بتخنق وببكي.
      مش عارف اذا كان السحر كان معمول قبل لما اشتغل الفترة الكبيرة دي ولا بعدها مع العلم اني كنت بشتغل في الاجازات الصيفية بس , ولو كان معمول قبلها(مع المس العاشق) هل ممكن تاثيرة يكون مشتغلش وانا صغير مثلا واشتغل بعد كدة!
      ملحوظة اني كنت بحلم كل يوم وانا صغير باحلام زي اني بطير وبقع من مكان عالي واني انزل السلم بتاعنا وانا طاير.. دة كان في وقت وكان بيتكرر كل يوم, واحساس الطيران دة انا كنت بحسة حرفيا يعني اكني طاير بجد وحاسس بالهوا والارتفاع والكلام دة كلة بس كنت دايما بقع بسرعة بعد التحليق فترة قصيرة.
      في فترة تانية كنت بحلم فيها اني بجري في منطقة معينة كدة انا عارفها وحد بيجري ورايا تقريبا كلب واوقات تانية مخلوق كبير جدا واوصل للمنطقة دي واجري علي الفاضي من غير متحرك واكن في حاجة بتمنعني اني اتحرك.
      في فترة تالتة كنت بحلم كل يوم بتعابين وانا ماشية في اوضتي وبتقرب مني.
      كل الاحلام دي كانت بتتكرر كل يوم وقعدت فترة وانقطعت.
      واوقات كنت اقوم من حلم من جول مفزوع بليل واسمع اصوات في الشارع بس مش كلام ناس يعني لغة مش عارفها, وكنت اقعد ادقق فيها عشان اعرف بيقولو اية بس مبعرفش ومكنتش بقوم وابص لان بابا قان قايلي اوعي تقوم بليل تبص من الشباك.
      دا غير سيل الدموع اللي بينزل من عيني بدون سبب او لما اروح سوق مثلا.
      والمعرفة مش غلط فانا لما اعرف انة جن طيار احسن لما ابقي معرفش يعني في ايات معينة لما بكررها بتقعد او بيقعد يعيط وبتاذية جدا.
      المشكلة في حسدي دة انة مبيروحش حتي لو راح في نفس اليوم بكون محسود تاني فاظن ان دي عين جنية مش انسية.
      شكرا جدا وتحياتي ليكي..

      حذف
    24. غير معرف19/10/17 4:28 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    25. اخي راجي :
      ساحاول افهامك حتى تستطيع التخلص من بعض مفاهيمك التي تبدو لي غير صحيحه وارجو ان يصحح لي ا. خالد ان اخطأت .

      🔹 اولا : ان كنت قد تم اصابتك بسحر منذ الصغر ، فالسحر هذا معناه ان يمسك الشيطان ( الجن ) بأذى بسبب نفس انسان بشري هو الذي كاد لك هذا ..
      اذن كل سحر يعد مس،،
      وليس كل مس سحر -- هذه نقطه مهمه جدا ان تفهمها .

      🔹ثانيا : مع طول تواجد الجن - بفعل السحر - مع الشخص+ ذنوبه وحالته النفسية ، يزيد تمكن الجن من هذا الشخص .. وقد تتعاون ارواح شريرة اخرى لاذيته لانه استجلبهم بذنوبه اولا و بحالته النفسية ثانيا ليأسه ..

      -اذن تطور حالتك ليس له علاقة بنوع الجن بقدر علاقته بتفسيتك وذنوبك .والله اعلم.

      🔹ثالثا : نوع الجن كونه طيار او لا لن يفيدك الا لو بتتابع مباشرة مه اخ يرقيك ويتقي الله مثلا فقد يلهمه الله ببعض الأدعية او الآيات القرانية لرقيتك بها .. لكن مادمت ستتبع البرنامج الموجود في المدونة فلا داااااااعي للانشغال بهذا الأمر لانه لن ينفعك .
      🔹 رابعا : الحسد هذا -كما ذكرت لك - يشعر به الممسوس او المسحور اكثر من غيره ولتجنبه والتقليل منه استمر في ذكر الله ( تسبيح او صلاة على الرسول -صلى الله عليه وسلم - طوال اليوم ) + الزم الحزبين الكبير والصغير + حزب الاستغفار كلما تيسر لك هذا .. وقد تحتاج لسماع المعوذات مكررة او اتبع ما قرأته في موضوع الحسد .

      🔹خامسا : عليك باتباع الارشادات المرفقه في موضوع سحر التوكال لمدة اسبوع واخبرنا تفصيليا ماذا حدث لك وانسى كل ما تم نصحك به من شرب ماء بملح او غيره ..

      🔹أخيرا : هل انت مستمر في برنامج سورة التوبة مع الرقية ام ماذا تتبع الآن؟ ؟

      اعلم اخي راجي انه كلما اجتهدت في عملك مع الله ، كلما كان طرد الروحانيات الخبيثه اكثر وتواجد روحانيات طيبه اكثر .. لانك صدقت مع الله .

      تحياتي لك.

      حذف
    26. استاذة نجوي
      انا ممكن اكون يائس شوية من طول المدة اللي دورت فيها علي علاج بس اعرف ناس بتتعالج من اول راقي بس الحمدلله علي كل شيئ وبحتسب دة عند ربنا, ربنا يقدرني واعمل اللي قولتي علية..
      استاذة هبة
      كلامك صحيح وانا متبع الطريقة اللي في موضوع سحر التوكال وظهرت اعراض السحر اللي في البطن بعد 3يوم ودلوقتي بدات اتحسن شوية ومن اول لما بدات اعمل الطريقة بتاعة علاج سحر التوكال دي والجنية مش بتيجي بس بيحصل جاثوم وحصل انهاردة وانا ببدا في النوم ولكني فتحت عيني قليلا ووجدت كان شيئ جالس علي جسمي فصرخت واستعذت بالله فذهب ونمت بهدوء.
      انا مش مستمر بقراءة سورة التوبة الان لا اعلم لماذا انفطعت عنها..
      تحياتي لكم..

      حذف
    27. ابنى راجي الشفاء ..
      كنت كتبت لك تعقيبا على تعليقك ، و لكنى اكتفيت برد الأخت هبة .. بصراحة احس اننا بننفخ فى قربة مثقوبة !
      فأرجو الانتباه لما سأقول لك ...
      1- اعلم ان كل الموجودين اكبر منك سنا ، لديهم علم و خبرة و رؤية .. لذلك كل ما يقال لك عليك استيعابه جيدا .. خاصة تعليمات ا. خالد.

      2- كفاك تفكيرا فى اصابتك ( هى مس ولا سحر ، ولا ... ولا...) ..فماذا يفيدك بمعرفتك بكل ذلك ، و بماذا تفيدك معرفتك اذا كان جن طيار ام غيره ؟ كل هذه التفاصيل لا تهم الا المعالج .. ولو عارف مش هيقولك .. لأن اللى يهمك انت شيء واحد ..انك تكون مع الله فقط ،و على يقين انه الضار النافع ، يعنى لن يضرك احد بشيء لم يكتبه الله لك ، و لن يمنع احد عنك ضر كتبه الله لك ، و طالما كل شيء بإذن الله ، فكن مع الله .. و ما عليك الا ان تأخذ بالاسباب .. و من فضل الله عليك ان ا. خالد بيتابع حالتك بنفسه .. فى حين ان غيرك و انت كنت منهم واقعين فى يد معالجين لا يعلم نواياهم الا الله . فاحمد الله و التزم بتعليمات ا. خالد (اكرر للتأكيد و التذكير).

      3- قال تعالى :" ان كيد الشيطان كان ضعيفا " .. والله لم يفرق فى قوله بين شيطان مارد او شيطان طيار او يهودى .. او ايما كان .. لان كل الشياطين كيدها ضعيف . . فلا داعى لتعظيمها بالاهتمام بها .. فهذا يضر و لا يفيد .

      4- لا تنظر للغد بعين اليأس (إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ) .. ولا تكن سلبيا ولا مستهترا تجاه نفسك .. بل قوى إيمانك بالله بالذكر الكثير .. اخلص مع الله حتى يخلصك من كبوتك .. فبقدر اخلاصك يكن خلاصك

      5- لا داعى ان يجعل الانسان من نفسه شبيها بفأر تجارب .. و يكفيك متابعة ا. خالد فى العلاج .. و كن حريصا على نفسك لأنك ستسأل عنها يوم القيامة .. و اذا كنت عاوز تفيد غيرك .. فتعلم مايفيدك و ينفعك و ينفع غيرك ، لتكن انسانا حقا .

      6- يعنى ايه تجرب تأثير آيات القرآن عليك ؟ .. آيات الله ليست كبسولة علاجية نجربها تنفع ام لا ؟ آيات الله هى كلام الله .. نتوسل الى الله بكلامه ليرفع الضر عنا .. او ندعوه بها ليستجيب لنا .. او نقرأها ليمدنا الله بمددها و بركتها .. و اعلم ان الآيات لن تنفعل معك الا بيقينك بالله و حسن ظنك فيه و اخلاصك معه .. فتعامل مع كلام الله بأدب ، لا بالتجربة !

      7- بالنسبة لعلاج سحر التوكال بالماء و الملح .. فأعتقد ان ربع كوب من الملح كفيلة برفع ضغط من لا يعانى من الضغط و حدوث قرحة بالمعدة .. فما بالك من تناولها و هو مريض بالضغط العالى او بقرحة المعدة ؟؟ انها حقا لكارثة !! ..
      و الايات الموجودة فى المقال 47 الخاص بسحر التوكال الموجود بقسم العلاج بالقرآن الكريم علاج لهذا النوع من السحر و آمنة لكل مريض بمرض عضوى .

      8- اؤكد عليك للمرة الأخيرة .. اهتمامك بالمرض الروحانى و انشغالك به يضرك ولا يفيدك .. فتجاهله تماما .. الا بقدر ملاحظتك او ما تشعر به لتخبر به أ. خالد حتى يفيدك و يرشدك للصواب و يخبرك ماذا تفعل .. أما ان حدث غير ذلك فلا تلومن الا نفسك !!
      و ختاما .. أسأل الله ان يحقق لك بشارة أختى الكريمة نجوى .. بشرك الله و إياها و الجميع بما يسركم و يشرح صدوركم .. آمين
      تحياتى

      حذف
    28. عذرا حبيبتى هبة .. نشرت التعليق ولا اعلم انك نشرت تعليقا .. فلا أريد أن يأخذ الموضوع اكثر مما يجب .. لولا تقديرى لصغر سن راجى الشفاء !!
      تحياتى لك أختى الحبيبة ❤

      حذف
    29. غير معرف19/10/17 6:30 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    30. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    31. .":

      كلامك صحيح يا هبة .. ماشاء الله👍

      اختى نجوى .. المس يحدث نتيجة تسليط روحانية على الانسان .. قد يحدث نتيجة عامل نفسي كالوسوسة او نتيجة فعل خاطىء فى دورات المياة مثلا ..
      اما السحر فيكون نتيجة عزيمة نفسية من انسان على انسان .. و بقدر قوى الشر للساحر ، و ما يستعمله من ادوات مساعدة كعظام الموتى يكون تأثير السحر .. و هذا لا يستطيعه كل ساحر فالأمر ليس بهذه السهولة .
      اما التحميل فمعناه اتصال روحانى بالانسان ..
      قد يكون اتصال روحانى ملائكى ، و قد يكون اتصال روحانى فاسد .. هذا يعتمد على صلاح عمل الانسان او فساده .. و بقدر النوايا تمنح العطايا ..
      و شعور الانسان بالاتصال الروحانى يسمى تحميل .. هذا التحميل يحدث نتيجة طاقة الروحانيات التى لا تحتملها طاقة الانسان .. و عادة الاتصال الملائكى لا يسبب اذى للإنسان .

      اما سؤالك عن سورة النور ؟ فأعتقد انك تقصدين السؤال عن سورة التوبة كما قالت هبة ؟ .. فإن كان كذلك : فسورة التوبة لها تأثير على القرين السوء و العالم الروحانى المحيط بالانسان .. و لها تأثير قوى على النفس .. فتقوى من عزيمة قارئها .. و هى احد اهم بنود العلاج الروححانى .. كما ان لها خصائص اخرى يمكنك الاطلاع عليها فى المقال 59 قسم العلاج بالقرآن و السنة .
      تحياتى لك 🌷❤

      حذف
    32. غير معرف19/10/17 8:08 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    33. لا تعنذري هاله .. تعلمت منك ولازلت حبيبتي .. فردك وان شابه ردي الا اني اجدني استفيد أيضا من بعض اضافاتك 🌹💐👍

      =======
      اخي راجي تفقد بعض مواضيع العلاجات وافهم ما اهمية سورة التوبة فلها موضوع يشرح الكثير عنها .

      ==========
      نجوى. ❤
      طبعا وصلنا حبك وتقديرك جدا حبيبتي. .

      كنت مثلك اتخبط في موضوعات

      بل كنت اشعر انني انحت الصخر كي اعي بعض مرادفات او الكثير من معلومات فيها .. ولازلت اقرأ بعض الموضوعات واجدني افهمها بشكل اخر تماما سبحان الله.

      عن سؤالك عن التحميل ، تلك الكلمة بالذات استغرقت مني وقتا طويلا كي اعيها جيدا وساشرحها لك بشكل مبسط :

      تخيلي ان لك شنط كثيرة تتعدى ال 10 مثلا تريدي حملها معا على اكتافك كيف سيكون شعورك ؟؟
      التحميل الروحاني يعني ان أعداد كبيرة من الجن تاتي لاذية الشخص فتسبب له شعور ان هناك شيئا ثقيلا على اكتافه او ارهاق عام وشعور بالخمول والرغبة في النوم ..

      فإن نام الشخص ، تيسر عليهم التسليط عليه ( اي اذيته ) بشكل اكبر وقد يرى حروبا ضاريه لا يقوى على مواجهتها الا ان يلطف الله به .
      هذا التسليط ، يعني كانك بتطلبي من بعض البلطجيه انهم ينالوا من شخص ما ..
      فانتي بنفسك ذهبتي لهؤلاء البلطجيه لاذية شخص ما فسلطي عليه شرار الناس ..

      الانسان الحاسد او الذي يريد شرا لاحدهم ، تمتليء نفسه بالكره والغل والشرور مما يحرك قرينه وشياطين كثيرة اخرى لاذية شخص ما والتحميل عليه ..
      فالتحميل هنا جاء كتسليط بشكل معين لاذية الشخص ..
      ايضا المس ، قد يحدث من اخطاء يمارسها شخص ما في اماكن تواجد الجن مما يؤذيهم بها فيتسلطوا عليه بذنبه ويحدث له تحميل روحاني .

      ايضا قد يعيش الانسان مكتئبا حزبنا ساخطا غير راضي عن اقدار الله فكأنه بنفسه يستجلب الشياطين لمصاحبته والتنكيل به ..
      او قد يفكر في امور جنسية او يشاهدها مما قد يستدعي بافعاله تلك الشياطين وهذا يطلق عليه مس لانه استجلبهم بنفسه ثم يأتي ليشكو حاله ويتساءل من سحرني .. !!!
      بل وقد يتهم البعض فيزداد ضلالا على ضلاله ..

      وقد يزداد التحميل لاسباب كثيرة اخرى مثل الكشف عن شخص او الغيبة والنمبمه وغيره ..

      هذا والله اعلم ..
      هاله انتي سبقتيني في تلك المدونة ..فلو اخطأت فقوميني 😉❤

      حذف
    34. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    35. اخي راجي :
      1- تقول اننا نتكلم وكأننا لم نصاب بأي اذى روحاني. ..!!!

      من اوحى لك بهذا؟ ؟ وهل تظن اننا فهمنا وتعلمنا من مجرد قراءة مواضيع المدونة وفهمها فقط ..!!!
      لكل منا تجربته الخاصه حتى صاحب المدونة نفسه ..

      فلا توهم نفسك ان ما بك لم يصب به غيرك ..!!

      2- تقول ان ا.خالد لم يسألك عما يصيبك. .!!
      لقد ذكرت هنا كل ما أصابك فلما يسألك مرة أخرى. ..!!؟؟

      3- تقول انك تريد توصيف حالتك ، وانت ترفض منا توجيهنا وارشاداتنا لك بل وتتهمنا أننا نشدد عليك ..!!!

      4- تقول ان بك جن طيار وتصر على هذا ، ورغم اعترافك مسبقا انك كنت تائه بين المشايخ وتشعر انهم اضلوك الا انك تصر على تلك المعلومة وتريدنا ان نقتنع بها .. !!!
      اذا كنت متأكد هكذا من هذا فلم لم تساعد نفسك. .!!؟؟

      5- أخيرا وهذا سيكون اخر رد عليك ، العلاج الذي ارشدناك له هو فقط ما تعلمناه وعملنا به حال إصابة أحدنا بأي اذى روحاني. .فان اردت غيره فابحث في مكان غير هذا .

      !!!!!!!!

      حذف
    36. غير معرف19/10/17 11:55 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    37. غير معرف19/10/17 11:58 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    38. راجي الشفاء.. عندي فضول لمعرفة كم عمرك.. ربما ينفعني هذا في ردودي عليك.. بارك الله لك

      حذف
    39. نجوى مع كامل احترامي لك ولمواساتك ..
      لكن - نحن وان كان لنا ما لنا من مشاغل - لكن ا.خالد علمنا ألا نرد بأنفسنا ولا نعين الغير على نفسه ..بمعنى :

      1-انه مهما كان بي ما بي من مشاغل لا ينبغي أبدا الرد على احد وانا في حالة غضب لنفسي او ضيق لنفسي ..بل الرد يكون متوكلة على الله اجاهد نفسي لئلا ارضيها او اغضب لها ..بل الغضب يكون لله .
      2- لا ينبغي ايضا التعاطف مع من يتعاطف مع نفسه حتى لا اعينه على نفسه الامارة بالسؤ .. فإن تبين خطؤه لابد من مواجهته حتى يراجع اموره مع مولاه .. ولا يبقى في دائرة نفسه والا لن يتخلص من حالة انه ينبغي على الجميع التعاطف معه .. !!

      فقد تكون الشدة - كما تظنيها - علاج للنفس ..

      هذا درس تعلمته جيدا من خلال تجربتي ومن خلال ما تعلمته هنا .

      تحياتي لك 🌹🌹🌹

      حذف
    40. غير معرف20/10/17 12:52 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    41. يا هبة .. أ. خالد كفيل بتقويمنا جميعا 😂
      فمازلت و سأظل تلميذتة طالبة العلم ، و المحتاجة الى تقويم .. أعانه الله علينا .. و نفعنا بعلمه .. و زادكما علما و معرفة امين

      لى ملاحظة .. قلتي على التحميل :(التحميل الروحاني يعني ان أعداد كبيرة من الجن تاتي لاذية الشخص) ..
      و اقول : انه قد يحدث تحميل من روحانية واحدة فقط .. وليس شرطا ان يحدث التحميل بسبب عدد كبير ..
      و انه ليس شرطا ان يكون تحميلا للأذى حيث ان التحميل يكون فى بعض الحالات نتيجة لحضور ملائكى او لحضور جن صالح ..
      و يحدث ذلك اما لضعف طاقة الشخص او لشدة و قوة طاقة الروحانية .. حتى و ان كانت ملائكية .. لذلك كان النبي صلى الله عليه و سلم يتفصد جبينه عرقا عند نزول الوحى .
      تحياتى لك

      حذف
    42. غير معرف20/10/17 2:41 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    43. شكرا لك هاله لتقويمي ☺👍👍👍

      الم اقل لك اني اتعلم منك 😉🌹🌹🌹

      ===========
      نجوى :
      انتي مشتركة في جروب الشيخ سعيد حمزة فيس ؟؟

      تحياتى لكما.

      حذف
    44. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    45. راجى كونت علقت عليك مرة وللاسف كان رد معجبش حد علشان كان فى حدة وعلى هذا حذفتة حذفتة علشان كان فى بعض الحنية فى الردود عليك وكانت النتيجة ان حضرتك بقيت زى الطفل الا بيطلب ان كل الا فى البيت ينظرة لة هو فقط عايز يحس ان مفيش غيرة فى البيت يعنى ثقف طلباتة بزيد يوم عن يوم ..المهم يلفت الانتيباه لة وبس من غير ما يسمع هو الكلام ..وكانت النتيجة فشل علشان حضرتك اتعود على الحنية المفرطة .. وعلشان كدا فى اول رد فية قسوة بعض الشئ هيكون دة ردك ولسة منتظرةمنك اكتر منك كدا ... اختى هالة .. زى ما قالت اختى هبة ... الحنية الذايدة فى بعض الاحيان تايتى بنتيجة عكسية ودة الا حصل مع راجى ... من كلام بيدل على انة ليسة تحت السن يعنى ممكن نقول 15 سنة تحياتى لكم .. وجمعة مباركة عليكم جميعا

      حذف
    46. أخى عادل ..
      تقول لى (الحنية الذايدة فى بعض الاحيان تايتى بنتيجة عكسية ودة الا حصل مع راجى) .. فلماذا توجه لى هذا الكلام ؟ هل رأيتنى دللت أحدا ؟!! .. ام لأننى قلت له ( ابنى راجى ) فهذا يعد من وجهة نظرك تدليلا .. فإن كان كذلك فإن تقييمك للأمور غير سليم ، تركت هدفى من قول ابنى .. و محتوى التعليق و هدفه !! و نظرت للأمر بسطحية !!
      يتضح من ردك هذا و ردك فى التعليق على المنشور الجديد الخاص بالاصدار الجديد لبرنامج المدونة انك تقرأ فى عجالة و لذلك يتم الرد على شىء بعيد تماما عما اقصده ..
      اما اذا كان توجيه الكلام لى كحوار عابر .. فأنا أيضا لا اعلم وجهة نظرك لللتوجه كلامك لى تحديدا ؟؟
      و على فكرة .. رجاحة العقل لا تتقيد بسن .. و كم من شخصيات تم على أيديها فتوحات و قادت جيوشا و فازت فى معارك فى سن 16 و 18 سنة .. ولكن للأسف .. تعودنا و عودنا أبناءنا على سطحية التفكير و كما يقال (تكبير دماغ) .
      تحياتى لك

      حذف
    47. اخي عادل :

      ربما لم تعرف اني كنت اكثر المتلطفين مع أصحاب اي بلاء ولعل تغيير نظرتي لم تأتي الا بعد اصابتي بالمس بسبب عنادي وعدم سماع كلام ا.خالد في انه ينبغي مواجهة من كنت على تواصل معهم وتوجيههم لإصلاح نفوسهم ..
      ظللت حوالي سنة ، كلما سألته عن امر يخص من اعرفهم يوجهني ان عندهم ذنوب وينبغي توجيههم لهذا .. وانا ارفض داخليا لان طبيعتي تمنعني من ايذاء احد نفسيا ..!!

      ربما قراءتي في مقالات وكتب علم النفس كثيرا جعلتني ارفض هذا ..!!
      وربما تكون طبيعتي منذ الصغر اذ لا احب جرح احد لاني تألمت من جروح كثيرة. .. ربما ..

      =====
      موضوع الرفق مع الخلق ، مطلوب كثيرا ايضا ..قال الله :" فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك "
      وتلك الاية نزلت في شأن النبي صلى الله عليه وسلم مع صحابته رضوان الله عليهم جميعا ..
      لكن حين جاء سيدنا اسامه بن زيد - وهو من احب الناس اليه صلى الله عليه وسلم - يشفع في حد السرقة للمرأة المخزومية غضب رسول الله غضبا شديدا لان هذا حد من حدود الله .. لم يرفق به ولم يعنه على خطأ صل الله عليه وسلم .

      أيضا من مواقف رفق النبي صلى الله عليه وسلم من جاءه يشتكي له نفسه قائلا :" اني احب الزنا " لم ينهره صل الله عليه وسلم بل ترفق به رفقا جميلا وهذا ليس دلع بل رفق .. لكن لماذا شد على سيدنا اسامة وترفق مع من يقول له اني احب الزنا ؟؟
      سيدنا اسامة تربى مع النبي صلى الله عليه وسلم وعرف معنى حدود الله ومعنى النفس والهوى .. انما ذاك الشاكي جاء شاكيا من نفسه ويود إصلاحها ويجهل كيف يقومها واعترافه لم يكن بكاءا على نفسه وانما يود كيف يتغلب عليها .

      لذلك هذا الرفق مطلوب مني كاخت ترشد من يريد منها نصيحه اذا رايت الشاكي يجهل انه يسير مع نفسه او يجهل كيف يوجهها في بادىء الأمر .. فلا ينبغي نهر الشاكي ابتداءا فننفره عنا فلعل الله يهديه ..

      لكن ان تبين ان الرفق زاده بكاءا على نفسه، لابد هنا من توجيهه بشدة ليعي انه معية نفسه ..وتلك الشدة تكون منضبطه بما يرضي الله وليس بما يرضي نفسي الغاضبه من شكوى الشاكي ..

      لذلك اخي عادل اختلاف اسلوبي عن اسلوب هاله عن أسلوب قطر عن غيرنا من الاعضاء د، هذا التنوع قد يوصل المعلومة من احدنا للسائل دون الآخر. .

      والله اعلم .

      حذف
    48. السلام عليكم, جمعة مباركة عليكم جميعا..
      اولا عمري21سنة, ومش عاوز تدليل من حد يااستاذ عادل ولا انا مدلل زي محضرتك تفضلت بالعكس انا عشت حياة صعبة.
      اعزروني علي خلطي بين الامور فهناك جروبات ومواقع للدعم النفسي كان يجب الذهاب اليها وانا في مثل هذة الحالة, وقد ايقنت الان ان الامر يحتاج دكتور نفسي ومعالج روحي وليس جانب واحد فقط.
      من سرد لي النصائح ومايجب فعلة ومالايجب فعلة اشكرة جدا, وسادون كل هذة النصائح واقراها بين الحين والاخر حتي اقوم نفسي فانا اعلم ان هذا ليس بالكلام السهل وهو عن علم وتجربه.
      تحياتي لكم جميعا وجزاكم الله كل خير ونفعكم الله من علمة وتنفعوا غيركم به من خلال هذة المدونة الرائعة-فعندما دخلت المدونة لاول مرة ووجدت فيها كل هذا العلم وكان الموضوع اللذي اقراة من 2015 تمنيت ان تكون مستمرة حتي الان او حتي يوجد شخص واحد لياخذ بيدي من الجهل والظلمات الي الحق والنور وفعلا وجدت موضوع جديد وكانت فرحتي كبيرة جدا وفرحت اكتر عندما وجهتوني وساعدتوني-اسال الله ان تظل هكذا الي يوم نلقاه.

      حذف
    49. 21 سنة صغير برضو يا أخي ههههههه.. بص أنا شخصياً لا أعرف في العلاج النفسي و لا الروحاني و لا عايزه أعرف.. لكن.. ممكن أرد عليك من واقع تجربتي.. أصعب الأمور بداياتها.. و أنا متأكدة إنك عشت حياة صعبه لأن من وجهة نظري الروحانيات السيئة بتستلزم صفات معينه في الشخصيات اللي بتحب تستحوذ عليها و أهم الصفات دي "قوة الشخصية" .. ف عيب أوي إنك تكون بهذا العقل و الرجاحة و حُسن البيان و قوة الشخصية و تسمح لشوية روحانيات لا يملكوا إلا التلاعب بالخيال و التأثير على المسارات العصبية إنهم يلعبوا بيك الكورة.. و عيب أوي كمان إنك تنهزم و تخلي حد منهم يتحرش بجسمك زي ما هو عايز.. إنت بني آدم.. ربنا كرمك و نفخ فيك من روحه.. دع عنك هذا.. سيبك من التبريرات و الالعاب النفسية و الجدال اللي بلا طائل و إجمد و خد حقك.. تفتكر لو كانوا يقدروا على شيء أو كانوا يملكوا من الأمر شيء كانوا إكتفوا بمجرد الوسوسة و اللعب بالخيال؟ .. سيبك بقا من كل الجدل اللي دخلت نفسك فيه و اقطع عليهم أي طريق بينشطوا من خلاله.. هأستنى تطوراتك و ياريت تشركنا معاك أول بأول.. حياك الله.. و إجمد.

      حذف
    50. 21سنة وصغير بردو :D
      شكرا علي الكومنت بتاعك اداني دفعة عجيبة, انتي بتقولي مش عارفة في العلاج النفسي او الروحاني بس كلامك حسسني انك عارفة وجمعتي بين الروحي والنفسي.
      انا الحمدلله بقالي 4ايام مبيحصلش معايا تحرش وملتزم بالقراءة علي الماء والشرب منة حسب توجيهات استاذ خالد في برنامج سحر التوكال وملتزم بذكر سبحان الله بس مش كل الايام بعرف اقولة 10الاف مرة..
      تحياتي ليكي..

      حذف
    51. إنت -بإذن الله و بإرادته - هيكونلك شأن كبير لو طلعت من اللي إنت فيه ده و بكره تفتكر كلامي.. هنتابع تطوراتك ان شاء الله فماتنقطعش عنا.. حياك الله

      حذف
    52. ههههه اختى هبة حياكى الله ..فى علم النفس فى حاجة اسمها الضغط على الاعصاب .. بيولد الانفجار ... عارفة لو بعد سنة تتكلمى مع راجى مكونتيش هتسمعى الكلمتين دول ... تحياتى

      حذف
    53. اختى هالة انتى لة عايزة تحسيسنى انى مش بفهم ... سامحك الله ولدى راجى تاكدا انى فى مصلحتك .... تحياتى

      حذف
    54. ملهمتى انجى اية الاحساس الجميل دة متابعك ....

      حذف
    55. أبي الطيب /عادل ..لماذا انقطعت عن الدعاء لي؟.. أرجو أن تدعو لي أن يُذهب الله خوفي فأنا بحاجه لدعائك.

      حذف
    56. أخى الفاضل/ عادل ..
      يكفينى قول الله تعالى :" يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ "
      تحياتى لك

      حذف
    57. غير معرف20/10/17 4:27 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    58. استاذ عادل
      حضرتك معلقتليش مرة واحدة غير باتهام بحاجة انا مش عليها او بتسفيه من شخصي او من كلامي ولم تدكو لي حتي مرة واحدة واذا دعوت لي بظهر الغيب فتقبل اعتزاري ولكني اشك في ذلك.
      لا اعلم لماذا يكون هذا اسلوبك معي ومن اين عرفت اني تحت السن وعمري 15 سنة؟؟
      احيانا اكتب بدون لغة فصحة لما احس بها من تكلف ولكن هذا ليس لعدم معرفتي او قلة علمي, واللغة الفصحة فقط جديدة علي الان بالكتابة لاني لا اكتب في منتديات عربية غير قليل-طبعا هذا قبل معرفتي بالمدونة-فقد كنت احب ان اقرا فقط ولكن بدون تفاعل ولكن مع هذة المدونة لم استطع.
      تقول انك في مصلحتي: لا اعرف كيف؟ او رايت دلالة علي ذلك.!
      علي كل حال جزاك الله خيرا..

      حذف
    59. استاذة انجي
      كامل احترامي وتقديري لكي والله يطمن قلبك وينزل علية سكينة من عندك ويتقبل دعائك.
      تحياتي لكي..

      حذف
    60. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    61. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    62. نجوى :
      جروب الشيخ سعيد يصعب على احد اضافة احد عليه لان الشيخ يضع قوانين صارمه بعض الشيء ☺..اللي لفت نظري لانك احيانا تكتبي (ابتسامه )،ولا تنزلي التعبير الدال على ابتسامتك .. فهذه من ضمن القواعد الغريبه التي يلزم الشيخ سعيد النساء باتباعها 😁 .

      راجي وانجي واخي عادل والجميع :
      أسأل الله أن يغفر ذنوبكم ويكفر سيئاتكم ويفرج كربكم ويهديكم لما يحبه ويرضاه سبحانه .
      سعدت بحواركم ودعاءكم .. بارك الله فيكم .🌹🌹🌹

      حذف
    63. غير معرف20/10/17 11:50 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    64. احبك الله ورضي عنك وقربك وهداك لما يحب ويرضى سبحانه.

      نعم هو ذاك الجروب نجوى 👍👍👍

      حذف
    65. الأخت الكريمة نجوي

      بخصوص التعليق رقم 36 , أحببت أن أذكر بأنه لا يوجد شئ إسمه قضاء معلق , ولكن يوجد قدر أو قضاء يدفعه قدر او قضاء آخر.

      فالقول بأن هناك قضاء معلق وإن قال به بعض العلماء يعني أن الله لا يعلم الدعاء الذي سيرده ... ولكن لان الله يعلم ويقدر الدعاء الذي سيرد القضاء النازل , فلا يوجد قدر معلق , ولكن هي أقدار مبرمه سواء النازل أو الصاعد.والله أعلم

      ويوجد شرح عن موضوع القدر بصفحة الصوتيات يمكنك مراجعته إن أحببتي الإستزاده.

      تحياتي

      حذف
    66. غير معرف22/10/17 4:23 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    67. غير معرف22/10/17 4:24 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    68. غير معرف22/10/17 4:26 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    69. غير معرف22/10/17 4:45 م

      أما الشيخ على جمعة فهذا شرحه للقضاء المعلق

      https://www.youtube.com/watch?v=RBxY_yIhF7E

      حذف
    70. غير معرف22/10/17 4:54 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف

    71. الأخت الكريمة أحسن الله إليكي

      أعتذر إن لم أعبر عما أقصده بشكل واضح في التعليق السابق , وأقول أنه لا يوجد خلط بفضل الله ولا يوجد أي إختلاف بين ما قلته وبين ما تفضلتي بنقله, وما أردت قوله هو ان المقصود بالقضاء المعلق أي هو المربوط بسبب لابد من حدوثه حتى يحدث , وليس المقصود بالمعلق أننا كان يمكن ألا نفعله. " وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان". فطالما أن الأمر وقع وحدث فهو قدر الله سواء كنا مسيرين أو مخيرين فيه

      فالله سبحانه علم مقادير العباد حتى قيام الساعة , وحتى في الجنة والنار وماذا سيعمل الناس فيهما , وكتب ذلك العلم في كتاب شريف عنده "أم الكتاب", وهذه الكتابة تشمل أفعال العبد الإختياريه أيضاً لأنه سبحانه لا يعزب عنه مثقال حبة في الأرض ولا في السماء.وهذا الكتاب لا يطلع عليه أحد فهو من العلم المكنون الذي إختص الله به نفسه. وهذه هي نقطة الإضطراب حيث لا يتصور بعض الناس كيف يقدر الله إختيارى وأنا لم أختاره بعد , أو كيف يقدر إختياري وأنا لا أراه يتدخل في عمليه الإختيار. وهذا إن شاء الله سأوضحة في الحلقة القادمة من القضاء والقدر

      قدر الله سبحانه أن يقوم الملائكة بتنفيذ هذه الأقضية التي في أم الكتاب أو بما يشاء سبحانه , وذلك عبر ما يتنزل لهم من كتب وأوامر من هذا الكتاب , فمثلا مكتوب بأم الكتاب أن فلان ستنفخ فيه الروح يوم كذا , فينزل كتاب للملك بنفخ الروح ,فينفخ الروح في الجنين, والملك لا يعلم ماذا سيحدث لهذا الجنين , فهو يعلم فقط ما بين يدية من الأوامر النازلة. فإذا قضى الله في أم الكتاب أن الجنين سيموت فينزل للملك كتاب آخر حتى يقبض روحه , أو يقدر الله أن يصنع والد هذا الجنين معروفاً فيزيد في عمر ولده. فهذه كتب الملائكة وليس فيها معلومات مستقبليه عن عاقبة الإنسان أو ماذا سيحدث بعدها. وهذا هو المحو والإثبات, فهي أقدار تمحو وتثبت أقدار. وقد شرح الأستاذ خالد هذا الموضوع ولكن لا أذكر مكانه في المدونة


      فمثلاً إنسان كتب الله عليه الإصابة بمرض من دون تدخل الملائكة بأمر إلهي, ثم ارسل الله ملائكته بأوامر أن تلقى في نفس هذا الإنسان وتلهمه أن يتوجه إلى الله ليدعوه (رحمة الله) فيدعوا الإنسان (قدر الدعاء,عمل إختياري) فيستجيب الله له , فيأمر ملائكته ان يرفعوا عنه البلاء وهكذا.

      وهذا هو أصل المشكلة أن بعض الناس لا يظنون أن أفعال الإنسان الإختياريه هي أقدار إلهيه, وكأنهم فاعلين في الكون مع الله سبحانه, وكأن الله ينتظر حتى تعمل العمل فيرد عليك بالقدر المناسب له. ويخفى عليهم أننا فاعلون بالله سبحانه وبقدره ولسنا فاعلين معه. وإلا فكيف يكون حكم الله في الأزل متوقفا على فعل لم يخلق فاعله أصلاً.

      فمثلا لو دعوت الله أن يرزقني مالاً وفيراً , ثم إستجاب الله لي فتزوجت وأنجبت واشتريت وتاجرت, هل تظني أن كل هذا كان متوقفاً على دعائي أم أن دعائي كان قدراً من جملة الأقدار التي تؤدي لحصول ما أراده الله لي من الخير.

      يتبع

      حذف
    72. وبناءا على ما سبق فالقضاء الإلهي له نظرتان

      نظرة من جهة الله سبحانه, فالأقدار عنده مبرمه ونافذه "مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ", سواء كان الإنسان مسير أو مخير , فالإثنين عند الله سواء.وهي أقدار مترتبة بعضها على بعض (أي بعضها سبب إقتراني في حصول الآخر) والسبب الحقيقي في حصولها هو إرادة الله. والله سبحانه يعلم ماذا كان سيحدث لو أن الإنسان لم يختار هذا الإختيار وإختار إختيار آخر ,لكن لا يقع في الكون إلا ما كتب في أم الكتاب

      النظرة الثانية من جهة المخلوقين سواء ملائكة أو إنسان الذين أخفى الله عنهم علم ما سيكون حتى يتم إختبارهم وإمتحانهم, فهؤلاء الأقدار بالنسبة لهم معلقة أي مسببه ومتعلقه بأفعالهم , وليست معلقة بمعنى أن الله لا يعلمها, أو لم يقدر عليهم فعلها. فكل ما إختاروه فهو إختياره, وكل مالم يختاروه فهو لم يختاره, فلا يقع في ملكه إلا إختياره سبحانه " وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ"

      فسلسلة القدر المتكونة من أحداث متوالية سواء إختيارات الإنسان أو تسييره هي ما نسميه التيسير الإلهي, وسأستعير ما نقلتيه عن إبن باز رحمه الله " وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لأصحابه ذات يوم: ((ما منكم من أحد إلا وقد علم مقعده من الجنة ومقعده من النار)) فقالوا يا رسول الله أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل؟ فقال لهم صلى الله عليه وسلم: ((اعملوا فكل ميسر لما خلق له أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة))،

      فلو أعدتي قراءة ما قمتي بنقله مع ما قلته,فلن تجدي إختلاف , فكل من قال بوجود القضاء المعلق لابد أن يقول بأن هذا فيحق العباد أم في حق الله فالكل مبرم ومحدد سلفاً في أم الكتاب.

      أرجو أن أكون أوضحت ما أقصده
      تحياتي

      حذف
    73. غير معرف23/10/17 10:19 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    74. الأخت الكريمة أحسن الله إليكي

      الأمر ليس له علاقة بالثقة الزائدة أو الحيادية ولكن أود أن تعيدي قراءة ما كتبته وما قمتي بنقله من اقوال العلماء والتي لم أخالفها بل هم يقولون نفس ما قلته ولكن أنتى قرأتي فقط أول جملتين وتركتي باقي كلامهم.

      فمثلا أنتي إستشهدتي بكلام بن باز رحمه الله والذي نص ما قلتيه "قدر الله عز وجل ماض في عباده , وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم ما يدل على أن الحوادث معلقة بأسبابها، ومراده صلى الله عليه وسلم أن القدر المعلق بالدعاء يرده الدعاء"... وهذا ما قلته أنه بالنسبة للعبد فالأقدار معلقة لأنه لا يعلم المستقبل.

      ثم اردف رحمه الله فقال " فالأقدار تردها الأقدار التي جعلها الله سبحانه مانعة لها، والأقدار المعلقة على وجود أشياء كالبر والصلة والصدقة توجد عند وجودها، وكل ذلك داخل في القدر العام " إنتهى كلامه ... وهنا هو يشير إلى ما قلته بأن القدر المعلق "في نظر العبد" هو من جملة القدر السابق تقديره سلفاً.

      فلماذا أخذتي جزء من كلامه وتركتي الباقي؟؟؟

      ثم إستشهدتي بكلام آخرين كابن تيمية رحمه الله, ولا أعلم لماذا لم تقرأي ما نقلتيه فمثلا "فلهذا قال العلماء: إن المحو والإثبات في صحف الملائكة، وأما علم الله سبحانه فلا يختلف ولا يبدو له ما لم يكن عالما به، فلا محو فيه ولا إثبات،"

      ثم تفضلتي بنقل كلام الشيخ السعدي رحمه الله والذي قال فيه "يمحوا الله ما يشاء ـ من الأقدار: ويثبت ـ ما يشاء منها، وهذا المحو والتغيير في غير ما سبق به علمه وكتبه قلمه، فإن هذا لا يقع فيه تبديل ولا تغيير، لأن ذلك محال على الله أن يقع في علمه نقص أو خلل، ولهذا قال: وعنده أم الكتاب "

      ثم تفضلتي بنقل قول ابن حجر رحمه الله حين قال " المحو والإثبات بالنسبة لما في علم المَلَك، وما في أم الكتاب هو الذي في علم الله تعالى فلا محو فيه البتة، ويقال له: القضاء المبرم، ويقال للأول: القضاء المعلق. اهـ"


      فهذه النصوص التي إستشهدتي بها وهي تقول نفس ما قلته , وهو أنه بالنسبة للمخلوقين فالأقدر معلقه حتى يتم إختبارهم , أما بالنسبة لله سبحانه فالأقدار مبرمة ومحدده بدقة تامة, وهذا لا يعنى أن الله يجبر الإنسان على الفعل بل الله يحصي علينا ما علمه منا في سابق الآزل.

      وبالمثل أيضا فيديو الشيخ على جمعه


      الأخت الكريمة قد يتشابه على البعض مساق كلام العلماء, فهم يراعون حال المخاطب حين يتكلمون, فمثلاً إنسان حصل له حادث سير وهو مصاب , ففي هذه الحال نجد العالم الحكيم يقول له ان هذا القدر كان مبرما وأن الله قد كتبه عليك, لان حال الشخص يقتضي إعطاؤه دفعة من الأمل والرجاء , فهنا العالم قد ركز على القدر من ناحية الله سبحانه.... فإذا تم له الشفاء وكان المقام يسمح بالإرشاد والتقويم, فيقول له أنت السبب فيما حصل لك بسبب السرعة الزائدة مثلاً وهذا الحادث كان معلقاً على إختيارك بزيادة السرعة, فيركز على القدر من ناحية العبد , وكلا النظرتين صحيحة ولا تعارض بينهما. فلابد من الجمع بينهما.

      وسأضرب لكي مثال قرآني واضح حتى تتضح االموضوع اكثر, وهو كفر أبي لهب.

      فهل كفر ابي لهب هو السبب في دخوله النار أم لا ؟؟؟ بالطبع نعم ...
      هل كان دخولة النار بالنسبة له قدراً معلقاً على إختياره , بمعنى أنه لو كان قد إختار الإيمان لأدخله الله الجنة؟؟؟ بالطبع نعم
      هل كان دخولة النار بالنسبة لله سبحانه وفي علمه قدراً معلقاً أم هو قضاء مبرم ومنتهي؟؟؟ بالطبع هو قضاء مبرم بدليل أن الله أخبر أن أبو لهب سيدخل النار وهو مازال على قيد الحياه, ويمكنه أن يعلن إيمانه.

      فهنا نقول أن الأقدار بالنسبه لنا هي معلقة على إختياراتنا حتى نعمل ونجتهد ونأخذ بالأسباب والتي منها الدعاء , أما بالنسبة لله فهي مقدورة سلفاً وانتهي الأمر حتى يكتمل التسليم والتفويض...

      أرجوا أن أكون قد وضحت المسألة ,
      تحياتي

      حذف
    75. غير معرف24/10/17 3:20 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    76. أخى الفاضل / محمود
      أختى الحبيبة / نجوى ..
      تابعت تعليقاتكما .. و اختصارا لما اعرفه ..
      ان القضاء مبرما عند الله .. معلقا عند الملائكة بما فى أيديهم مما نسخ فى صحف بين أيديهم ..
      فما فى ايديهم من صحف مكتوب فيها خبر فلان .. ولا يعلمون ما سيحدث بعد ذلك الا بما يصدر من العباد سواء دعاء يدفع البلاء .. او صدقات تداوى المرضى (هذه امثلة ولله المثل الاعلى) التى بها يمحوا و يثبتوا .. فتتم الاقدار كما هى موجودة فى ام الكتاب ( اللوح المحفوظ ) .. و هذا من قدرة الله تعالى التى تتضح لملائكته وهم يعلمون قدرته وهو سبحانه لا يحتاج لشاهد .. بمعنى ان فلان مرض و تصدق فكانت الصدقة سببا فى شفاءه .. اما الملائكة فلا تعلم الا انه مرض و ينتظرون ماذا سيفعل ؟( هل دعوة او صدقة ستشفيه ، ام ذنب يزيد مرضه ، ام .. .)حتى تتم الصدقة او الدعاء منه او له بظهر الغيب فيكون الشفاء .. فيطلعهم الله على ما كان فى اللوح المحفوظ لانه اصبح معلوما .. و يجدون ان ما محوه و ثبتوه ، و ما قدر للعبد موجود فى اللوح المحفوظ .. فتشهد له الملائكة بالعلم و القدرة و هم يعلمون ، والله غنى عن شهادتهم ولا يحتاج لشهادة مخلوق ..وبالتالى لا تناقض بين القضاء المبرم و القضاء المعلق ..
      قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" " إنَّ أوَّلَ مَا خَلَقَ اللهُ القَلمَ قَالَ له: اكتُبْ، قال: مَا أكْتُبْ ؟ قَالَ: اكتُبْ القَدَرَ، مَا كان، وما هو كائنٌ إِلى الأبد."
      انها مشيئة الله .. اثباتا لعظيم قدرته جل جلاله .. ليعلم الذين آمنوا ان ما أصابه لم يكن ليخطئه ، وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه، فيسلموا لله تسليما ..
      قال تعالى :" مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ "
      هذا و الله اعلم ..
      تحياتى لكما

      حذف
    77. الاخوات الفضليات

      جزاكم الله خيرا ، وان شاء الله نحن متفقون علي ماوصلنا إليه. والذي لم اعبر عنه بطريقة صحيحة في اول تعليق كما ذكرت سابقا، وقد حاولت توضيحه في التعليقات اللاحقة.

      والحمد لله اننا نقصد نفس المعني وإن اختلفت طريقة التعبير

      تحياتي

      حذف
    78. انها مشيئة الله عزوجل .....فتح الله عليكي الاستاذه هاله ....الحمد لله الذي علمنا ما لم نكن نعلم

      حذف
    79. غير معرف24/10/17 7:48 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    80. غير معرف24/10/17 7:59 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    81. الاخت الكريمة نجوي
      انتي لستي ملزمة قطعا باتباع ما اقول، فانا لست شيخا ولا اكتب في المدونة لكي يتبعني احد، انما اشارك بما يخطر لي عسي ان افيد او استفيد. والنقاش باذن الله يفيد الجميع طالما النية صادقة للتعلم.

      كما انني لست في حاجة لذكر ادلة وبراهين لكي اثبت ان هناك قدر معلق فيكفي من استشهدتي بهم، فانا لا انكر وجود القدر المعلق ولكن ما انكرة هو وجود قدر معلق بمعني ان الله لم يعلمه ولم يبرمه في سابق الازل . فاحببت ان اوضح انه لا يوجد قدر معلق وقدر اخر مبرم ... بل القدر المعلق نفسه يكون مبرما في نفس الوقت. وهو نفس ما قالته الاخت هاله اكرمها الله

      تحياتي

      حذف
    82. غير معرف24/10/17 9:48 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    83. غير معرف24/10/17 9:56 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  3. جزاك الله خيرا أستاذنا ويسر الله امرك وامدك بمدد العلم والسكينه والحب فيه سبحانه .

    جال في خاطري كلما كتبت اية سورة ال عمران :
    "قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم"
    اجد نفسي اتذكر الايه التي بعدها :" قل اطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين "

    سبحان الله ...
    الايه الأولى تحث من يقول انه يحب الله باتباع هدى رسول الله ..صل الله عليه وسلم ..هذا ان صدقوا في زعمهم لحب الله ..


    -والايه الثانيه تؤكد على أهمية اتباع رسول الله لا النفس والهوى واصحاب الضمائر المعدومه .. !!

    -ثم يتبرأ الله منهم إذا تولوا واعرضوا عن اتباع هدى نبيهم ووصفهم بأنهم كافرين .. " فإن الله لا يحب الكافرين "


    اللهم تولنا وتولى أمرنا وارزقنا اتباع نبيك صل الله عليه وسلم وارزقنا حبه واجعل قلوبنا تنفطر من فرط حبك وحب نبيك ..اللهم امين فانت مولانا ونعم النصير .

    تحياتي للجميع .

    ردحذف
    الردود
    1. آمين

      ياسيدنا النبي ياسيدنا النبي ياسيدنا النبي

      وصو عليا كحيل العين بالأنوار يراعيني
      اللهم صل عليه

      حذف
    2. أستاذة هبة
      تم فصل الأمة عن نبيها بخطط طويلة المدى ، لحد الان توجد مقاومة ضد أتباع ابليس اللعين.
      لكن أخشى ما أخشى بعد سنوات قادمة تنهار القلاع المدافعة عن الاسلام .

      صدقينا يا أستاذة هبة ، في ناس ما يحبون سيدنا النبي.

      ما علينا منهم ، يارب أحشرنا مع النبي

      حذف
    3. للاسف الحب اتباع وطاعه ..

      والاجيال لم تعي ذلك ..
      وكنت فرد من تلك الأجيال. ..
      انما جعلوا الحب شعارات بلا عمل قلبي ..!!

      فمن قال انه يحب رسول الله يكسل في اي سنة ويدعها لانها سنة ..!!
      الافواه تتكلم
      والقلوب في غفلة ..

      تحياتي لك اخي مجد ..🌹🌹🌹

      حذف
    4. غير معرف15/10/17 9:50 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. اللهم ارزقنا رضاك والعمل بكتابك..اختى هبه اعزك الله🌻
      نحن أمه تقرأ كثيرا وتعمل قليلا.!!!!.. فلو اتبعنا الرسول وسنته وعملنا بكتاب الله لملكنا العالم كما ملكها من قبلنا من المسلمين الاوائل.ويحضرنا هنا بهذه المناسبه من تخلفوا عن القتال مع رسول الله من فرط شعورهم بالذنب وتقصيرهم فى حق الله ربطوا انفسهم فى سوارى المسجد حتى يعفو عنهم الرسول او بنزل الله فيهم قرآنا وقد مكثوا على حالهم هذا حتى عفا الله عنهم فى قرآنه الكريم فيالها من توبه بعد المعصيه
      .فندعوا الله سبحانه وتعالى أن تقوم امه سيدنا محمد من غفوتها لتنير الطريق للعالم كما كانت وليس ذلك على الله بعزيز.. وماينقصنا غير التوكل على الله حق التوكل.والله أجل وأعلم.(اللهم بروح من عندك أيدنا ومن علمك المكنون علمنا. وعلى دينك الذى ارتضيته لنا ثبتنا واجعلنا من اهل الجسنى وزياده.)من حزب الاغاثه والمدد.. نحياتى للجميع

      حذف
    6. اتقبل ودك وارحب به نجوى ❤
      نحن لسنا الا بالله ..فحتى النية هي من نعم الله علينا 🌹

      =======
      حبيبتي هاله فهمي ..
      اكن لك بحب في الله وجب علي ان اصرح لك به الآن.
      اقرأ تعليقاتك واجد فيها ما يتوافق مع ما فهمته في مواضيع المدونة .

      تحياتي لكما ❤❤❤

      حذف
  4. جزاك الله خير استاذ خالد ....اسأل الله العظيم ان يثبتنا واياك واخواني واخواتي أهل المدونه بالقول الثابت في الدنيا والآخر ....كما اساله ان يجعل لك بكل حرف تكتبه نور لك

    ردحذف
  5. فعلا كلامك صحيح مئة بالمئة
    ( الأفواه تتكلم والقلوب في غفلة )

    نسأل الله العفو والعافية

    النبي محمد صلو عليه

    ردحذف
  6. بارك الله فيك استاذ /خالد على هذا المقال
    من وجهة نظرى ان هذا المقال يعتبر خلاصة المدونة
    ويعتبر ايضا شعار لما يتم نشره فى المدونة
    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
    اللهم افضح السحرة والدجالين واخزهم وامسخهم على مكانتهم فلا استطاعوا مضي ولايرجعون
    اللهم قنا شر كل ذى شر عليك توكلنا وبك استعنا وإليك الامر فوضنا لاحول ولاقوة إلا بك

    ردحذف
  7. يوم يحاسبهم الله على اوزارهم
    _واوزار من ضلوهم استاذى ممكن طلب ممكن تخف شوية علينا حتى نستوعب المواضيع ..ادى نفسك راحة تحياتى لك وربنا يعينك ....
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال قيل يا رسول الله من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك لما رأيت من حرصك على الحديث أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه أو نفسه ) )* البخاري
    ربنا اجعلنا ممن يختم حياتة بقول لاالة الا الله .. محمد رسول الله

    ردحذف

  8. الله ألقى أمورات مقدرة
    في لوحه قِدَماً كانت مسطرة
    قلوب أهل الهوى أضحت مكسرة
    دموعهم بالدِمَاَ باتت مكدرةً
    رجالهم أصبحت بالوجد مخبرة
    يا لائمي في الهوى العذري معذرة
    منى أليك ولو أنصفت لم تلم


    الله أتاك عقلا كي تعليه *
    على هوى النفس رخصها لتغليه
    ونوره فاجتهد حتى تجليه
    على فؤادك واحذر أن تخليه
    من زينة الزهد فيها كى تحليه
    فاصرف هواها وحاذر أن توليه*
    إن الهوى ما تولى يصم أو يصم


    ردحذف
  9. يقول الله تعالى:
    (فَأَثَابَكُمْ غُمَّاً بِغَمٍّ)
    والثواب لا يكون أبدا بالغم، فما المقصود؟!
    قد يحدث للإنسان مصيبة أو غمّ ثم يأتي بعده غمّ آخر، فينسيه السابق، فيكون الغٓمّ الثاني نعمة من الله يذهب بالغٓمّ الأول.
    وقد أكرم الله الصحابة يوم أحد بهذا، فالغم الأول الذي أصابهم هو غٓمُّ الجراح والهزيمة، ثم جاء الغٓمّ الثاني وهو إشاعة أن النبي صلى الله عليه وسلم قد قُتل،
    وهذه في قلوب المؤمنين أشد نكاية من الجراح التي أصابتهم، ثم لم يلبث هذا الغم أن أُزيل حين تبيّن أن النبي صلى الله عليه وسلم بخير، فدب الفرح والسرور إلى قلوب الصحابة، مما أنساهم جراح الهزيمة.
    وإسقاط هذا على الواقع:
    أن القلوب والأجساد أحيانا تُداوى بالعلل، ورُبّ منحة في محنة، وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا، والله جل وعلا عليم حكيم بما يداوي أمراض المسلمين وقلوبهم، فيداويهم أحيانا بالسراء وأحيانا بالضراء، مرة بالسلب ومرة بالعطاء، ويختار (الرب) ما يناسب كل عبد من عباده، ويُربّيه بالأقدار التي يعلم أنها تُصلِحه، ومن نجح في هذا الاختبار، فالسرور والفرح في طريقهما إليه، هنا وهناك؛ أي دنيا وآخرة.
    ثق أخي بهذا وأنت تردد كل يوم في أذكار الصباح والمساء: (رضيت بالله ربا)، ولا تجعله نطقا منك بلا تدبر، وكلاما بلا معنى..

    🔹منقول من قناة خالد ابو شادي🔹

    ردحذف
    الردود
    1. ↩الفوائد الثمانية للشدائد المتتالية!
      ليست المصائب دائما عقوبة على الذنوب، وإلا فإن أشد الناس بلاء الأنبياء وهم أفضل الخلق.

      📝 قد يقع البلاء اختبارا للعبد، هل يعبد الله على حرف أم لا؟ بمعنى هل يطيعه عند الرخاء دون الشدة؟ هل يحب ربه مع العطاء فإذا حرمه تباعد عن مولاه؟

      📝 وقد يقع البلاء ليمنح العبد درجة عالية في الجنة، ما كان ليبلغها بعمله، لكن يبلغها بصبره.

      📝 وقد يقع البلاء لتقصير العبد في الأخذ بالأسباب المطلوبة كما حدث عند مخالفة الرماة للأمر النبوي في غزوة أحد، فكانت الهزيمة.
      📝 وقد يقع البلاء ليظل العبد دائما في محاسبة لنفسه، فالعطاء غالبا ما تصاحبه الغفلة.

      📝 وقد يقع البلاء ليسمع الله دعاء عبده في الأسحار، ولولا البلاء ما دعا ربه متحرِّقا خاشعا.

      📝 وقد يقع البلاء ليربي الله به عزائم الرجال، ويجهِّز من يحب من عباده لتحمل عظائم المهام وعظيم الواجبات.

      📝 وقد يقع البلاء لتتعلم النفس حسن الظن بالله، وأن من وراء كل محنة منحة، فتزداد حبا لربها ورضا عن أقداره.
      📝 وقد يقع البلاء لينزع العُجب من النفس فلا تتكل إلا على ربها، ولا تستغني بغيره، فإن سر طغيان العبد استغناؤه عن ربه، والبلاء من أكثر ما يُحوِج العبد لربه.
      🔹منقول من نفس القناة🔹

      حذف
    2. إذا أوحشك ممن حولك، فقد أراد أن يؤنسك بالقرب منه، خاصة لو طال غيابك واضطربت أولوياتك.

      =========
      ﴿إن ربي لطيفٌ لما يشاء﴾:
      لو فرج الله عن يوسف في أول ابتلائه، لما آلت إليه خزائن مصر!
      قد يطول البلاء ليعظم العطاء ﴿وكذلك مكنا ليوسف في الأرض﴾
      =========
      قال ذو النون:
      ثلاثةٌ من علاماتِ التوفيق:
      الوقوع في أعمال البر بلا استعداد له،
      والسلامة من الذنب مع الميل إليه،
      واستخراج الدعاء والابتهال .
      ==========

      كل وحشة قلب هي من البعد عن الله.
      وكل أُنْسٍ في القُربِ منه.
      فاللهم ارزقنا القرب منك.
      والقربٓ من كل من يقرِّبنا منك.
      ==========

      ‏(ولو شاء ربك ما فعلوه).
      ‏لكنه شاء، وشاء لحكمة، وليس الكل يعرف هذه الحكمة، لكن:
      ‏(وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا)

      ===========

      ليس مطلوبا أن يعرف المؤمن الحكمة الربانية من وراء كل الأحداث حوله، بل ليس بمقدوره، لكن يجب أن يؤمن بأن وراء كل قضاء حكمة بالغة وإن جهلها.
      ============

      (يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون)
      وعد رباني جازم بإتمام نوره؛ والناس فريقان: يسعى لنشر نوره وآخر يسعى لإطفائه، فاختر مقعدك!

      ================================
      🔹منقول من نفس القناة🔹

      حذف
    3. غير معرف15/10/17 9:55 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  10. جاء في طبقات الشافعية أن الربيع بن سليمان -رحمه الله- كان بطيء الفهم، فكرَّر اﻹمام الشافعيُ -رحمه الله- عليه مسألةً واحدة أربعين مرة، فلم يفْهم! فقام الربيعُ من المجلسِ حياءًا ، فدعاهُ الشافعيُ في خلوةٍ وكرر عليه حتى فَهِم، وقال له: “ياربيع..لو قدِرْتُ أن أطعمك العلم لأطعمتُك إياه”
    أخرجه البيهقي في:
    مناقب الشافعي .

    لا أدري يا استاذ خالد تذكرتك حين قرأت هذه الحكاية فجر اليوم .. ربما لأني كثيرا اشعر بأنك لو تملك ان تفتح عقولنا وتدخل فيها العلوم والفهوم ما قصرت .! فأرجو ان تعذرنا وتسامحنا على تقصيرنا .. ولا تنسانا جميعا من دعائك ..

    وربي يبارك لنا فيك ويزيدك من فضله .. ويجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .آمين

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
      أحسن الله اليكى كما احسنتى فى حديثك..اختى قطر
      لانى دائما اشعر ان استاذنا لا يمل ولا يكل من التكرار لعلنا نفهم ونستوعب ولا نزال مقصرين.فاللهم اعنا على حالنا واعن استاذنا على طريقه واللهم وفقه الى ماتحب وترضى.. آمين يارب العالمين

      حذف
  11. أصل سيدنا النبي ملوش زي (٥٠) :

    مَن كان في درجة أو مقام ، وبذل جهده ولكن لم يرفعه ما قام به من أعمال ، وظل قائما في رتبته حتى ضاق به الحال ، فليعلم أن الترقي لم يعد مرتبطا بجوارحه ، وأن علاجه فقط هو في الرجوع إلى قلبه ، فيتعاهده ويرعاه ويبحث عن أحد من أهل الولاية فيحبه ، فالقلب جابر للجوارح ، ما بقي الحب فيه سارح ..... والموفَّق مَن لا يرضى إلا بِحب سيد الرجال ، الذي حاز كل درجات الكمال ، وحضرته هو الذي بشرنا وقال : " المَرء مع مَن أَحَبَّ " .
    د . مجدي عاشور

    اللهم صل على سيدنا محمد الرسول الأعظم والحبيب الأكرم قدر تجليك عليه بأسمائك وصفاتك .. وعلى آله وسلم . / صلوات القلب لنوال القرب

    ردحذف
  12. السلام عليكم احبتي في الله
    أخي محمد يوسف طمنا عليك اخي الكريم كيف حالك وكيف حالك مع ما انت عليه
    زادك الله تثبيتاً واثابك في محنتك وجزاك خير الجزاء
    اخوك في الله ابو احمد

    ردحذف
  13. من هم الذين لا يحبهم الله عز وجل؟

    الوصول إلى محبة الله عز وجل هو أعظم أمنية، وأجلُّ مطلوب يسعى المؤمن للوصول إليه والتنعم بالشعور به، وما يصاحبه من لذة الأنس به سبحانه وتعالى، واستشعار معنى "الإحسان" في العبادة، والاستشعار بمعية الله عز وجل هو أعظم نعمة يحصل عليها المؤمنُ في حياته، ويسعد بها في الدارين.

    ولا سبيل للوصول إلى تلك المحبة إلا بالاتصاف بما يحبه الله عز وجل، والابتعاد عما لا يحبه الله عز وجل، واستكمالًا لما تمَّ ذكره في المقالة السابقة: "مَن هم الذين يحبهم الله عز وجل؟" نذكُر بعضَ الصفات التي وردت في القرآن الكريم التي تدل على أن الله عز وجل لا يحب المتَّصفين بها.

    نسأل الله أن يوفقنا لما يحب ويرضى، ويصرف عنَّا كلَّ صفة وخُلق لا يحبه عز وجل، ويرزقنا محبته.


    ردحذف
  14. 1- المعتدون:
    ورد ذكرهم في القرآن الكريم 3 مرات:
    سورة البقرة: ﴿ وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ﴾ [البقرة: 190].

    سورة المائدة: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ﴾ [المائدة: 87].

    سورة الأعراف: ﴿ ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ﴾ [الأعراف: 55].

    فمَن هم المعتدون؟
    الاعتداء: تجاوز الحدِّ في كل شيء.

    ومن الاعتداء إلحاقُ الضرر بالآخرين من غير وجه حقٍّ، أو تجاوز الحد المقرر في أخْذ الحق، ومنه: أن يُحرِّم المرء على نفسه شيئًا أحلَّه الله جل جلاله له.


    ردحذف
  15. 2- الظالمون:
    ورد ذكرهم في القرآن الكريم 3 مرات:
    سورة آل عمران: ﴿ وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ﴾ [آل عمران: 57].

    سورة آل عمران: ﴿ إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ﴾ [آل عمران: 140].

    سورة الشورى: ﴿ وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ﴾ [الشورى: 40].

    فمَن هم الظالمون؟
    الظلم وضْعُ الشيء في غير موضعه، ومجاوَزة الحق، والتعدي على الآخرين في أموالهم أو أعراضهم.

    والظلم ينقسم إلى عدة أقسام:
    الأول: ظلم العبد فيما يتعلق بجانب الله، وهو الشركُ، وهذا أعظمها؛ قال تعالى على لسان لقمان لابنه: ﴿ وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ﴾ [لقمان: 13].

    الثاني: ظلم العبد لنفسه: وذلك بترك الواجبات، والانغماس في الشهوات والمعاصي؛ كبيرها، وصغيرها.
    الثالث: ظلم الإنسان لغيره مِن عباد الله، ومخلوقاته؛ قال الذهبي: "الظلمُ يكون بأكل أموال الناس، وأخْذِها ظلمًا، وظلم الناس: بالضرب، والشتم، والتعدي، والاستطالة على الضعفاء".

    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الظلمُ ثلاثة: فظلمٌ لا يغفره الله، وظلم يغفره، وظلم لا يتركه؛ فأما الظلمُ الذي لا يَغفره الله فالشرك؛ قال الله: ﴿ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ﴾ [لقمان: 13]، وأما الظلم الذي يغفره فظلمُ العباد أنفسهم، فيما بينهم وبين ربهم، وأما الظلم الذي لا يتركه الله فظلمُ العبادِ بعضُهم بعضًا، حتى يدبرَ لبعضهم من بعض))؛ حسنه الألباني في "السلسلة الصحيحة".



    ردحذف
  16. 3- المختال الفخور:
    ورد ذكره 3 مرات في القرآن الكريم:
    سورة النساء: ﴿ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا ﴾ [النساء: 36].

    سورة لقمان: ﴿ وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ ﴾ [لقمان: 18].

    سورة الحديد: ﴿ لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ ﴾ [الحديد: 23].

    فمَن هو المختال الفَخور؟
    هو المتكبِّر المُعْجَبُ بنفسه، الذي يختال ويزهو في المشْي، ويفتخر بالحسب والنسب والمال، وينظر إلى الناس بعين الاحتقار، وهو الذي يدَّعي لنفسه ما ليس عنده؛ ليفتخرَ على غيره.


    ردحذف
  17. 4- المفسدون:
    ورد ذكرُهم مرتين في القرآن الكريم:
    سورة المائدة: ﴿ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ﴾ [المائدة: 64].

    سورة القصص: ﴿ وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ﴾ [القصص: 77].

    فمَن هم المفسدون؟
    الفساد هو: العُدول عن الاستقامة إلى ضدها؛ وهو: الصلاح.

    والإفساد: فِعلُ ما به الفساد؛ أي: جعل الأشياء فاسدة خارجة عما ينبغي أن تكونَ عليه، وعن كونها منتفعًا بها، وفي الحقيقة هو: إخراج الشيء عن حالة محمودةٍ لا لغرض صحيحٍ.

    وأعظم الفسادِ الشركُ بالله؛ فإن الشرك بالله أعظم الذنوب وأكبرها، ثم يلي الشرك بالله قتْل النفس بغير حق، ثم السحر، ويشمل الشرورَ والمعاصي وما يتعلق بحقوق العباد؛ كالقتل، والتخريب، والسرقة، وأكل حقوق اليتامى وأموالهم، وهكذا كل كبائر الذنوب وأبوابها هي من الفساد في الأرض.



    ردحذف
  18. 5- الكافرون:
    ورد ذكرهم مرتين في القرآن الكريم:
    سورة آل عمران: ﴿ قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فان تولوا فان الله لايحب الكافرين ﴾ [آل عمران: 32].

    سورة الروم: ﴿ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ ﴾ [الروم: 45].

    فمَن هم الكافرون؟
    الكفر: هو ما يُضاد الإيمان من: الأقوال، والأفعال، والاعتقادات.

    يقول ابن حزم - رحمه الله - في تعريف الكفر: وهو في الدين صفةُ مَن جحد شيئًا مما افترض الله تعالى الإيمان به، بعد قيام الحجة عليه، ببلوغ الحق إليه بقلبه دون لسانه، أو بلسانه دون قلبه، أو بهما معًا، أو عمل عملاً جاء النص بأنه مُخْرِجٌ له بذلك عن اسم الإيمان.

    والكفر أنواع:
    1- كُفرُ التَّكذيب: وهو اعتقاد كذب الرُّسل، والإخبار عن الحق بخلاف الواقع، أو ادعاء أنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم جاء بخلاف الحق، وكذلك من ادَّعى أن الله تعالى حرم شيئًا أو أحلَّه، مع علمه بأن ذلك خلاف أمر الله ونهيه.

    2- كفر إباء واستكبار مع التصديق: وذلك بأن يقرَّ أن ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم حقٌّ من ربه؛ لكنه يرفض اتباعه؛ أشرًا وبطرًا واحتقارًا للحق وأهله، أو مثل: كفر إبليس؛ فإنَّه لم يجحد أمر الله ولم ينكره، ولكن قابله بالإباء والاستكبار.

    3- كفر الشكِّ أو الظن: بألا يجزم بصدق النبي ولا كذبه؛ بل يشكُّ في أمره، ويتردد في اتباعه؛ إذ المطلوب هو اليقين بأن ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم من ربه حقٌّ لا مِرية فيه؛ فمَن تردَّد في اتباعه لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، أو جوَّز أن يكون الحق خلافه - فقد كفر كفرَ شكٍّ وظنٍّ.

    4- كفر الإعراض: بأن يُعرِض بسمعه وقلبه عن الرسول صلى الله عليه وسلم، لا يصدِّقُه، ولا يكذِّبُه، ولا يواليه، ولا يعاديه، ولا يصغي إليه البتَّة، ويترك الحق لا يتعلمه ولا يعمل به، ويهرب من الأماكن التي يُذْكَر فيها الحق؛ فهو كافر كفر إعراض.

    5- كفر النِّفاق: وهو إظهارُ الإسلام والخير، وإبطان الكفر والشر؛ أي: إظهار متابعة ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم مع رفضه وجحده بالقلب، فهو مُظْهِرٌ للإيمان به، مُبطِنٌ للكفر، والمنافق يخالف قوله فعله، وسره علانيته.


    ردحذف
  19. 6- الخائنون:
    ورد ذكرهم ثلاث مرات في القرآن الكريم:
    سورة الأنفال: ﴿ وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ إن الله لايحب الخائنين ﴾ [الأنفال: 58].

    خوان كفور: سورة الحج ﴿ إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ ﴾ [الحج: 38].

    خوان أثيم: سورة النساء: ﴿ وَلَا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا ﴾ [النساء: 107].

    فمن هم الخائنون؟
    هم الغادرون في عهودهم، الناقضون للعهد والميثاق، والخيانة مِن سمات النفاق؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((آية المنافق ثلاث: إذا حدَّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان)).

    والخيانة أنواع كما ذكرها العلماءُ، فمنها:
    خيانة العقيدة: وهو أن يأتي بناقضٍ من نواقضها، كأن يستحل ما حرَّم الله.

    خيانة الأعراض: من هذا الباب ما يفعله بعض المسلمين مِن إدخال بعض المفسدات التي تضرُّ أهله، وتفسد عليهم دينهم، وهذا من الخيانة للأمانة التي اؤتمن عليها.

    خيانة المسلمين: بأخذ أموالهم، أو انتهاك أعراضهم، أو أخذ حقوقهم.

    قال الإمام الذهبي - رحمه الله -: "والخيانة قبيحةٌ في كل شيء، وبعضها شرٌّ من بعض، وليس مَن خانك في فَلْسٍ كمن خانك في أهلك ومالك، وارتكب العظائم".

    خوان كفور: خوان في أمانة الله، كَفور لنعمته، قال ابن عباس: خانوا الله فجعلوا معه شريكًا وكفروا نعمه.

    خوان أثيم: قال الشوكاني: والخوَّان كثير الخيانة، والأثيم كثير الإثم، وقال الصابوني: ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا ﴾؛ أي: لا يحبُّ من كان مفرطًا في الخيانة، منهمكًا في المعاصي والآثام.


    ردحذف
  20. 7- المسرفون:
    ورد ذكرهم مرتين في القرآن الكريم:
    سورة الأنعام: ﴿ وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ﴾ [الأنعام: 141].

    وسورة الأعراف: ﴿ يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ﴾ [الأعراف: 31].

    فمَن هم المسرفون؟
    الإسراف هو: مُجاوزة الحَدِّ في كل ما يفعله الإنسان؛ ولذلك يُقال: أسْرَف على نفسه بالمعاصي، وإن كان الإسراف في الإنفاق أشهرَ.



    ردحذف
  21. 8- المستكبرون:
    ورد ذكرهم مرة واحدة في القرآن الكريم:
    سورة النحل: ﴿ لَا جَرَمَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِين ﴾ [النحل: 23].

    فمن هم المستكبرون؟
    الاستكبار: الامتناع عن قبول الحق مُعاندةً وتَكَبُّرًا، والاستكبار أن يرى الفرد نفسَه كبيرًا، ويظهر التكبر ولم يكن كذلك حقيقة.

    وقيل: الكِبْر هو: "استعظام الإنسان نفسه، واستحسان ما فيه من الفضائل، والاستهانة بالناس، واستصغارهم، والترفع على من يجب التواضع له".

    ينقسم الكِبْر إلى ثلاثة أقسام بعضها أشد من بعض، وقد ذكر هذه الأقسام ابن حجر الهيتمي فقال: "الكِبْر:
    • إمَّا على الله تعالى: وهو أفحش أنواع الكبر؛ كتكبُّر فرعون ونمرود؛ حيث استنكفا أن يكونا عبدين له تعالى، وادَّعيا الرُّبوبيَّة؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ﴾ [غافر: 60]؛ أي: صاغِرِين.

    • وإمَّا على رسوله: بأن يمتنع من الانقياد له تكبُّرًا، وجهلاً وعنادًا، كما حكى الله ذلك عن كفَّار مكة وغيرهم من الأمم.

    • وإمَّا على العباد: بأن يستعظم نفسه، ويحتقر غيره، ويزدريه، فيأبى الانقياد له، أو يترفَّع عليه، ويأنف من مساواته، وهذا، وإن كان دون الأوَّلين، إلا أنَّه عظيم إثمه أيضًا؛ لأنَّ الكبرياء والعظمة إنَّما يليقان بالملك القادر القوي المتين، دون العبد العاجز الضَّعيف، فتكبُّره فيه منازعة لله في صفة لا تليق إلا بجلاله.


    ردحذف
  22. 9- الفَرِحُون:
    ورد ذكرهم مرة واحدة في القرآن الكريم:
    في سورة القصص: ﴿ إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ ﴾ [القصص: 76].

    قال الشيخ ابن باز في تفسير هذه الآية: هذه الآية في قصة قارون؛ ﴿ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ ﴾؛ والمراد بذلك: الفرح الذي يصحبه الكبر والبغي على الناس والعدوان والبطر، هذا المنهي عنه، فرح البطر والكبر، أما الفرح بنصر الله وبرحمته ونعمه وإحسانه فهذا مشروع؛ كما قال الله عز وجل: ﴿ قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ﴾ [يونس: 58]، فالمؤمن يفرح أن الله هداه إلى الإسلام، وأن الله أعانه على صلاة الجماعة، وأن الله أعانه على برِّ والديه وصلة أرحامه، وأعانه على فعل الخير؛ هذا مشروع، ينبغي له أن يفرح بذلك، ويُسَرُّ بذلك، بل يجب عليه أن يفرح بذلك ويغتبط بهذا، ويحمد الله على ذلك، أما الفرح المذموم فهو الفرح الذي يصحبه الكبر، والتعاظم، والبطر، واحتقار الناس، هذا هو المذموم.


    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/85781/#ixzz4vh4lb4M3

    موضوع الذين يحبهم الله، المنشور في صفحة فقه العارفين، في موضوع المولد النبوي. منقول من مكتبة الالوكة.
    الكاتب هو : دينا حسن نصير.
    وكذالك موضوع الذين لايحبهم الله ، لنفس الكاتبة : دينا حسن نصير.

    ردحذف
  23. اسير خلف ركاب النجب ذا عرج ### مؤملا كشف ما لقيت من عوج
    فان لحقت بهم من بعد ماسبقوا ### فكم لرب الورى فى ذاك من فرج
    وان بقيت بظهر الارض منقطعا ### فما على عرج فى ذاك من حرج

    ردحذف
    الردود
    1. الله.. جميلة جداً ..ربنا يبارك فيك و يباركلك

      حذف
  24. 📣 تنويه هااااام :
    --------------
    بدا فى الأفق قسم جديد بالمدونة ( تحت الإنشاء ) بعنوان ( زمن أولياء الجن ) ..
    نسأل الله التوفيق و السداد لأستاذنا الجليل .. سائلين الله ان يبارك فيه و فى عمله و ان يتقبله قبولا حسنا ..
    و مبروك على المدونة و علينا القسم الجديد 🌷🌷
    تحياتى للجميع💖

    ردحذف
  25. الف مبروك عليك وعلينا اخى خالد و(يا رب) نشوف فيها الرقية المسموعة بصوت فى القسم الجديد



    تحياتى لكم جميعا

    ردحذف
    الردود
    1. الرقية المسموعة بصوتك فى القسم الجديد

      حذف
  26. 📣 تنوية هااااام 2

    تم إنشاء قسم جديد بالمدونة بعنوان ( المرأة الإنسان الكامل) ..

    أكرمك الله أستاذى الجليل كما أكرمت المرأة .. و جزاك عنا خيرا كثيرا و فضلا عظيما 🌷
    تحياتى للجميع 💖

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله بركاته
      بارك الله فيكم ولكم وبهذة المناسبة السعيدة أحب أشاركم بهذة القصة
      ذكريات طفلة مع جدتها
      كانت طفلة صغيرة عمرها لا يتعدى 10 سنوات تحب الذهاب كثيرا لجدتها وكانت تمكث عندها معظم الإجازة الصيفية ،وكانت جدتها تحبها أشد الحب لدرجة أنها كانت تبكي عندما تقرر الطفلة الرجوع لأمها ،و(لأنها طفلة) لم تكن تهتم لبكاء الجدة وتتركها وتذهب مع أمها وهي في أشد الفرح وخصوصا أن العام الدراسي على الأبواب ،وذهبت الطفلة لمدرستها فرحة بمقابلة أصدقائها واللعب معهم من جديد ،وفي حصة التربية الدينية كانت المعلمة تتحدث عن أهوال يوم القيامة وعلاماتها واماراتها .
      تأثرت الطفلة كثيرا بحديث المعلمة لدرجة أنها كانت تستيقظ من النوم ليلا انتظارا ليوم القيامة وعندما يغلبها النوم تقول لنفسها أن القيامة لن تقوم الآن (لأن المعلمة قالت إن القيامة لن تقوم إلا بحدوث امارات تدل عليها) وتنسى الطفلة الموضوع وتذهب للنوم مطمئنة ،ولكن تعود لتتذكر ذلك اليوم عندما تمطر السماء بشدة ،وتظل تبكي وهي واقفة تنظر من النافذة ،وتقول لنفسها ستقوم القيامة الآن وتدعو الله ألا يقيمها خوفا منه، لأنها لم تصلي إلا الصبح فقط ،وتذهب مسرعة لأداء ما فاتها من صلوات ،ويذهب المطر وتفرح الطفلة وترجع تقول لنفسها (المعلمة قالت أن للقيامة علامات ) فلماذا الخوف.
      عندما كانت أمها تشتري لها فيونكات لشعرها تفرح وتقول مش مهم البس الحجاب اليوم حتى ترى صديقاتها الفيونكات الجديدة ‘وتظل عدة أيام فرحة بفيونكات شعرها حتى يأتي حادث جديد يذكرها بيوم القيامة فترجع لحجابها مرة أخرى وهكذا .
      ذهبت الطفلة لبيت جدتها مرة أخرى ،وكانت الجدة تأخذها معها في كل مكان تذهب إليه ،كانت البنت تمل من هذه الخروجات وتقول لنفسها ما المتعة في الخروج لزيارة مريض أو ما الفائدة من الذهاب نهارا لمجاملة أقارب عندهم حفل زواج ولا تجد البنت عروسا ،وإنما تجد نساء ومنهن جدتها يطبخن ويجهزن الطعام، فترجع متضايقة من هذه الخروجة وخصوصا أنها لم ترى العروس، ويأتي يوم أخر يحدث فيه حالة وفاة فتسرع الجدة وتجهز كل أنواع الطعام وتخرج مسرعة لبيت المتوفي ، فتتعجب البنت وتقول هو في حد ميت هيأكل هذا الطعام يمكن هيضعوه معه في القبر( لسه صغيرة مش فاهمة إيه الموضوع) .
      كانت تسأل نفسها ما هذة الحياة المملة التي تعيشها جدتها ،وخصوصا أن الجدة كانت تسكن في الأرياف ولا يوجد فيها ما في المدينة التي تسكنها البنت من ترفيه، لذلك كانت تحن للرجوع لبيت أمها وحياة المدينة ، ثم لا تلبث إلا أن ترجع لجدتها مرة أخرى وهكذا ، كبرت البنت وتعلمت الكثير من جدتها .
      طلبت الجدة منها أن تستقر معها في العام القادم حتى تنتهي من الثانوية العامة فوافقت على كلام جدتها وكانت سعيدة بذلك كثيرا .
      ولكن ..تمرض الجدة فجأة وفي خلال أسبوع واحد فقط تموت ..
      قالت البنت : وهي متحسرة لأمها جدتي كانت تريد رؤيتي وانتي أجلتي ذلك حتي إنتهائي من إمتحان الترم ، قالت الأم: لم أكن أعلم أنها ستموت وخصوصا أنها قبل الوفاة بيوم قامت من مرضها وبدأت تمارس أعمالها المنزلية ،لقد أخفت الجدة حقيقة مرضها ( ورم في الرحم) عن الأم ، سألتها البنت لماذا أخفت عننا ؟ قالت الأم: جدتك طول عمرها صابرة حيث توفى زوجها (الجد الأصلي للبنت )وتزوجت من أخيه (عم الأم)وعندما كانت ترزق بطفل كان يموت بين يديها فلا تبكي ولكن كان لسان حالها الحمد لله حتى من الله عليها ورزقها بطفل سمته( رضا ) .
      كانت صدمة شديدة على البنت لم تستوعب كل ما حدث بل كانت لا تصدق أن هذه هي الحقيقة لدرجة أنها كانت تتخيل أن كل هذا تمثلية ستنتهي بظهور الجدة مرة أخرى ،وقضت فترة الثانوية العامة تبكي وتنتظر رجوع جدتها وخصوصا عندما تأتي لها الجدة في المنام وتقول لها لا تحزني لأني لم أموت وعندما تريدني ستجديني ، مرت سنوات كثيرة والبنت مازالت تنتظر وتنتظر ، تذكرت البنت يوم القيامة وقالت في نفسها ماتت جدتي رغم أن القيامة لم تقم .. فهمت البنت أخيرا أن يوم القيامة له معاني أخرى غير التي تعلمته .. علمت أن يوم القيامة هو أن تفقد شخص كان يمثل كل شيء جميل في حياتك .. نعم كانت إنسانة مثالية في تعاملها مع أهلها وأقاربها رغم أنها كانت أمية يحترمها الكبير قبل الصغير بكى عليها الرجال قبل النساء … وفهمت البنت أن الموت .. نعم الموت هو يوم القيامة .. وفهمت أيضا أن لا تنتظر علامات وإمارات لتقوم القيامة وإنما يجب أن تستعد من اليوم لمثل هذا اليوم .. يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ..رحم الله الجدة وأدخلها فسيح جناته
      اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

      حذف
    2. مبارك التقسيمات الجديدة للمدونة. ..👏👏👏

      أسأل الله ان يزيدها نجاحا وارشادا للجميع وان تبقى عنك صدقة جاريه حتى يوم البعث .

      =========
      جميله القصة زهراء. .. بارك الله فيك 👍

      🌹🌹🌹

      حذف
  27. «صاحب الهوى يُعميه الهوى ويُصمه، فلا يستحضر ما لله ورسوله في الأمر، ولا يطلبه أصلاً، ولا يرضى لرضا الله ورسوله، ولا يَغضب لغضب الله ورسوله
    بل يرضى إذا حصلَ ما يرضاه هواه، ويغضب إذا حصل ما يغضب له بهواه
    فليس قصده أنْ يكون الدين كله لله، وأن تكون كلمة الله هي العليا، بل قصده الحمية لنفسه وطائفته، أو الرياء ليُعظّم هو و يُثنى عليه، أو لغرض من الدنيا، فلم يكن لله غضبه، ولم يكن مجاهداً في سبيل الله!

    # بل إنّ أصحاب الهوى يغضبون على مَن خالفهم، وإنْ كان مجتهداً معذوراً
    لا يغضب الله عليه!
    ويرضون عمَّن يوافقهم وإنْ كان جاهلاً سيء القصد، ليس له علم ولا حسن قصد!
    فيُفضي هذا إلى أنْ يحمدوا من لم يحمده الله ورسوله! ويذموا مَنْ لم يذمّه الله ورسوله! وتصير موالاتهم ومعادتهم على أهواء أنفسهم لا على دين الله ورسوله ))
    ابن تيمية رحمه الله.وغفر له👆

    ردحذف
    الردود
    1. 🌹🌹


      🌹
      🌹
      ‏قال يوسف لأخيه “لاتبتئس”
      وشعيب لموسى “لا تخف”
      ومحمد لصاحبه “لاتحزن”
      نشر الطمأنينة في النفوس في ساعات القلق منهج نبوي.
      "انشروا الطمأنينة والثقة بالله فلابد من فرج الله القريب"
      #نبض_الأُخُوّة

      يقول إبن تيمية رحمه الله :

      "المُؤمِن إذا فَعَلَ سَيِّئَةً فَإنَّ
      عُقوبَتِهَا تَندَفَعُ عَنهُ بِعَشرَةِ
      أسبَابٍ :

      1⃣ أن يَتُوبَ فَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَيهِ، فَإنَّ
      التَائِب مِنَ الذَنبِ كَمَن لا ذَنبَ لَه.

      2⃣ أو يَستَغفِر ، فَيُغفَرُ لَهُ.

      3⃣ أو يَعمَلَ حَسنَاتٍ تَمحُوهَا ،
      فَإنَّ الحَسنَاتِ يُذهِبنَّ السيئَات.

      4⃣ أو يَدعُو لَهُ إخوَانُهُ المُؤمِنُونَ وَيستَغفِرُونَ لَهُ حَيًا ومَيتًا.

      5⃣ أو يُهدُونَ لَهُ مِن ثَوَابِ أعمَالُهُم مَا يَنفَعُهُ اللَّه بِهِ.

      6⃣ أو يَشفَعُ فِيهِ نَبِيِّهِ مُحَمَّدٍ صَلَّ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

      7⃣ أو يَبتَلِيَهِ اللَّهُ تَعَالى فِي الدُّنيَا بِمَصائِب تُكَفِرُ عَنهُ.

      8⃣ أو يَبتَلِيَهُ فِي البَرزَخِ بِالصَعقَةِ فَيُكَفِرُ بِهَا عَنهُ.

      9⃣ أو يَبتَلِيَهُ فِي عَرَصاتِ القِيَامَة مِن أهوَالِهَا بِما يُكَفِرُ عَنهُ.

      🔟 أو يَرحَمُهُ أرحَمُ الرَاحمِين.
      فَمن أخطَأتهُ هَذِهِ العَشرَةِ فَلا يَلُومَنَّ إلا نَفسَه ».

      👏ارشح الاشتراك بالجروبات التالية👇👇

      ⭐👌ملحوووظه هامة :جروب سمارت ستارز اللي اللينك التابع له👇👇⭐ تحت مختلللف عن جروب سمارت ستارز العاادي اللي الكل مشترك فيه

      برجاء الإشتراك به
      🌹🌹

      ارشح بشده الاشتراك في جروب رسائل تربوية دينيه
      من اللينك ده


      https://t.me/joinchat/BftkNkAucpSUiV3maNjOSA
      ده رسائل تربوية دينيه




      💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙


      وكمان *سمارت ستارز دايما معاكي*🤗🤗
      سمارت ستارز 👌🏻

      *قناتين على التليجرام* 👌💛جداااااااد
      👫واحدة *لسلاسل الحياة الزوجية*
      https://t.me/SmartstarsMarriage

      👩‍👧‍👦وواحدة *للسلاسل التربوية*
      https://t.me/SmartstarsChildren

      بدأت

      هتلاقي كل السلاسل مجمعة وورا بعضها باذن الله

      كل اللي عليكي انك تعرفي الهاشتاج بتاع السلسلة اللي عايزاها ودوري بيه

      💞سمارت ستارز دايما *معاكي*💞

      وده لينك الجروب الاصلي لسمارت ستارز على التلجرام
      بمجرد دخولك هتشوفي كلللل الرسايل اللي فاتتك

      http://tlgrm.me/smartstarsma3aki
      💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙

      منقول 🔹👆

      حذف
  28. الكثير يتعامل مع التصوف كحالة لطيفة او من باب الفضول ، كأنها أغنية لطيفة يستمع لها ثم يمضي لحاله أو كجانب عاطفي يشبعه وحسب .. فترى الاهتمام الأكثر ينصب على حضور حلقات الذكر والموالد والكلام في الكرامات والماورئيات .. ولسنا ننكر كل هذا .. ولكن التصوف سلوك ومعرفة وترقية وعلم .. والإقدام على هذه الأمور مع عدم معرفة الشريعة خطر عظيم ، فربما رأى المنكر من البعض فينسبه لأهل الله من باب إحسان الظن فيقع في البدعة الحقيقية ، وربما رأي الفعل الذي فيه سعة فيضيق عقله عن قبوله فينكر المباح أو المسنون وربما وقع في السخرية ممن هم خير منه لضيق علمه.. والآفة الأعم التي قل أن يسلم منها الكثير هي التفريط في واجبات الدين وما تستلزمه من مجاهدة النفس وعدم التواكل والاعتماد على الصحبة والمشيخة والنسبة ..
    نعم يحسن الرجاء عند خور العزائم ، ويحسن الاعتقاد في فضل الصحبة عند الشرود ، ويحسن الاستناد عند معرفة حقيقة النفس وعجزها .. أما أن يكون ذلك تكأة للتفريط في واجبات الوقت فغرور
    والحاصل : أن معرفة الشريعة ضرورية في هذا الزمان ، والجد في المعاملة مع الله من جملة واجبات الوقت وأن دينك ليس بنزهة تمضيها هنا وهناك بلا بصيرة.
    ---------------------------
    من صفحة الشيخ /علاء عبد الحميد

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك اختنا انجى
      ومصداقا لما جاء فى مشاركتك هذه تحضرنى مقولة للشيخ ابى الحسن الشاذلى انه قال :
      اذا اتانا المريد اختبرناه فى الشرع اولا فان علم بأمور دينه قبلناه وان لم يعلم رددناه فاذا تعلم قبلناه .

      حذف
    2. رحِم الله سيدي أبو الحسن الشاذلي و شيوخنا في الله أجمعين.. حياك الله أخي.

      حذف
  29. سقف طموحات في الناس مرتفع وعشم زائد وتصورات غير واقعية وتعميمات غير إنسانية
    ثم يصدمنا الواقع فنقول: آه على قلوبنا التي تكسرت ،،، يا لقسوة الأيام !

    اتق الله وتعامل مع الناس بوصفهم بشرا
    يصيبون في أشياء فشاركهم فيها
    ويخطئون في أشياء فاجتنبهم فيها
    وانتهى الأمر عند ذلك

    أما غير ذلك فرعونات نفس تعوذ بالله منها
    وتذكر أن الوهم يتبعه الهم

    --------------------

    الشيخ / أنس السلطان.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18/10/17 8:14 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. شكراً نجوى على تشجيعك الدائم.. بارك الله فيكي.

      حذف
  30. أصل سيدنا النبي ملوش زي (٥١) :
    مَن كان في مقامٍ وتمكن منه وظل راسخًا فيه ، فما مَرَّ به مٍن مقاماتٍ قبله فقد عرفها وصارت بين عينيه ، وإذا سُئِلَ عن شيء فيها وصفه كأنه يشاهده بين يديه ، فمَن ترقى شاهَد ما دونه ، ومَن تمكَّن لا شيء يُزيله ، ويظل السالك في معراجه صاعدا ، وكلما علا وجد له في الوصول سابقا .. إلا حبيبنا المحبوب فقد وصل إلى مقام فاق فيه كل الخلائق سابقًا ولاحِقًا ، بحيث إن سألت أحدا عن سدرة المنتهى لم تجد غير حضرته واصفا وناطقًا : (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ . عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ . عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ . إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ . مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ . لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ) .
    د . مجدي عاشور

    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم

    ردحذف
    الردود
    1. 📣 تنويه هاااام 3

      تم إنشاء قسم جديد بالمدونة بعنوان (إنحرافات المعالجين .. رقاة و روحانيين ) ..

      ماشاء الله .. بالتوفيق و السداد أستاذنا الجليل🌷
      تحياتى للجميع 🌷💖

      حذف
    2. 📣 تنويه هاااااام 4
      تم انشاء قسم جديد بالمدونة بعنوان ( تجارب علاجية واقعية) ..

      ماشاء الله .. اللهم بارك
      تحياتى للجميع 🌷

      حذف
    3. مفيد جدا جدا شرح التجارب

      حذف
    4. أصل سيدنا النبي ملوش زي (٥٢) :

      قد يكون للمرء نورٌ ظاهرٌ على وجهه ، في الوقت الذي فيه أطفأ نورَ قلبه ، فيعيش بما ظهر منه مغترا ، حتى إذا انتهى نورُ وجهه أدرك أن نوره كان صِفرا ، إذ ليس الشأنُ في النور ، ولكن العبرة بمصدر النور ؛ لذلك وجب عليه أن يبحث عن هذا المصدر فيه ، فكَمْ مِن ذوي الأبصار وهو في عَمَاء ، ولا يرجع له نورُه إلا إذا كان بين عينه ونور قلبه التقاء ، بحيث يرى بقلبه ما لا يراه بعينيه ، ويصير كلُّ ما حَوْلَه كأنه ماثلٌ بين يديه ... ولم يَصِل أحد لكمال هذه الدرجة ، إلا حبيبنا المحبوب ااذي كان يرى ما خَلفَه مثلَ ما يرى ما أمَامَه .. ألمْ تسمع مرة قوله : " إني ارَاكُمْ مِن خَلفِي كما اراكم مِن امامي " .
      د . مجدي عاشور

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الهادي الكريم الرؤوف الرحيم الطيب الطاهر الأمين وعلى آله الطيبين الطاهرين وسلم تسليما ./ صلوات القلب لنوال القرب .

      حذف
  31. ليلة الجمعة

    أكثروا من الصلاة والسلام على خير الأنام، لورود أحاديث كثيرة تحث على كثرة الصلاة والسلام في ليلة الجمعة

    وصو عليا كحيل العين بالأنوار يراعيني

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18/10/17 7:57 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  32. غير معرف18/10/17 8:18 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  33. اخى العزيز خالد اخواتى الاعزاء جمعة مباركة عليكم امين يا رب ....

    اخى خالد لفت نظرى انك لم تتطرق او تتكلم من قريب او بعيد لموضوع الطاقة بما فيهامن طرق نصب

    واحتيال على فئة االشباب خاصة والشرك الذى يقعون فية والنتيجة فشل وانهيار وبعد عن الله ..والله

    قد قرات حوار داير بين شباب فى عمر 17 سنة وبين ما يسموه ماستر .. ولا اعرف ما علاقة الماستر

    هذا وبين علم الطاقة .على فكرة عارف يعنى ايى ماستر عارف البوزيشن والله فى السياحة عمرى

    ما قولتها لاانسان غير كدا اول مرة اشوف ماستر بذقن . وكان الحوار ان هذا الشاب اثناء نومة

    خرج من جسده ولم يعد يعرف كيف يعود ...وكان رد عضو علية بانة طاقة ليس كافية للعودة ..

    وكلام عن مستوايات وفتايات بنات تتكلم فى خروج ودخول روح من جسد وكلام فى اية هو فى اية

    بالظبط هى الناس مالها حالها استغفر الله العظيم للدرجة دى كونت فى وادى والعالم فى وادى فى

    اية هى الناس بتهرب من الفشل الى فشل اكبر محدش تم مستحمل حد لا اخى مستحمل اخوة ولة اخت

    مستحملة اختها ولا ابن مستحمل ابوة وبنت مستحملة امها هى دى مفهوم الحرية فى نظر الشباب هى

    دى الحربة ملعونة الحرية لوكانت بالطريقة دى خلاص الاحترام انته الاحترام زال من العقل ودخل

    مكانة فكر غربى بكل ما تحملة الكلمة من معنى فكر غربى بجد انا حاسس ان الناس النهاردة

    بتشاور على المحترم كانة انسان مخالف الناس مفكرة ان الا بيسرق وبدخل الجنة والابيبصلى

    هيدخل النار الاية انعكسة على فكرة دى صورة موجودة فى المجتمع فى هذةالايام علشان محدش يقول

    عليا متشائم اواواواو اوعو حد يقولى خليك فى نفسك هرود علية واقولة لا افتح الله انا بنظر

    للامام مش تحت رجلية ودى حالة عامة مش حالة خاصة الناس بقة اخلقها ضيقة بعد البعد عن الله

    على فكرة فى اى لحظة ممكن انت هو وهى ممكن تنصدم مع الناس دى وطبعا علشان انا عايش فى

    وسطهم يقبة اكيد لزم احس بيهم قبل كدا كونت عايش فى كوكب تانى حياه مختلفة خالص عن

    الحياة الحالية مش عارف لية اتكلمت فى الموضوعغ دة مع العلم بحاول على قدر الامكان مفتحوش

    خالص علشان بيثرنى بجد ويعلى الضغط عندى ارجو محدش يزعل منى هو بس يمكن الطفل صعب عليا 17 سنة ويتكلم فى الطاقة .. والبلوة خرج من جسدة ومش عارف يرجع .لا والمشكلة انهم بيتكلمو بالدين بيحسسوكى انك جالس مع ولى من الاولياء الله شوية والواحد هيعيط والدموع نازلة عايزة كرتونة مندايل ....نحمد الله ونشكر فضلة انة اهدانا لهذا المكان وصاحبة وهذة الصحبة الطيبة ... استودعكم عند من لاتضيع ودائعة ...

    .تحياتى لكم .

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف

    2. الأستاذ عادل هنيدي المحترم

      جمعة مباركة علينا وعليك وأمة محمد أجمعين


      غدا خميس ، وبعد غد جمعة
      كنت علقت عن كثرة الصلاة على سيدنا النبي ليلة الجمعة. ولم أقصد ان غدا يوم الجمعة.

      *******************************************************************

      الطاقة وأصحابها ، بأذن الله سيكون هناك توضيح ورد لما يقولوله مستقبلا ، أظن الاستاذ خالد قبل سنة قال سيكون لنا معهم وقفات بالوقت الذي يأذن به المولى سبحانه.

      لاتقلق : بالوقت الذي يريده الله سيكون هناك توضيح لاتقلق.

      ***********************************************
      قبل أسبوع تم العرض عليا بأن أكون مستشار بعلم الطاقة الكونية الفيزيائية الروحية ووووووووووو............

      كنت سأصبح الدكتور الماستر بعلم الطاقة

      وكان هناك سفر للخارج عشان التعليم.
      هم عاوزين فتح مقرات في كل مدينة بالعالم.

      عملية الأستقطاب واسعة : عاوزين لخبطة روحانية تصيب الناس بالعالم كله. زمن موسوي.

      أفلام كرتونية للأطفال ومسلسلات وأفلام للكبار عفاريت وسحر ومصاصين الدماء والزومبي.وقتل وفاحشة بالعالم كله.

      حتى الأخلاق تغيرت والعادات والتقاليد الجميلة أندثرت.
      نسأل الله السلامة والعفو والعافية

      وصو عليا كحيل العين بالأنوار يراعيني
      اللهم صل على كحيل العين

      حذف
    3. أخى الفاضل عادل ..
      أتفق معك أن موضوع الطاقة و الخروج من الجسد شغل عقول الشباب .. و أذكر ان إبنى فى مرحلة الثانوية سألنى : هو صحيحح ممكن الانسان يخرج من جسده ؟ .. فلما سألته عن سبب سؤاله و من اين له بتلك المعلومات .. قال : سمعت أصحابي فى المدرسة بيتكلموا عن الموضوع ده ، و ان زميل لهم قرأ عن الموضوع ده على الانترنت ، و قام بالتجربة فوجد دقات قلبه تتسارع و كاد ان يتوقف قلبه ، فخاف وماكملش التجربة !!
      حين سمعت ذلك شعرت بألم عميق على شباب يبحث عن ذاته فيضل الطريق .. ولا يجد من يرشده .. فقد عم الفساد الأرض و البحر .. لذلك اتفق معك ان المشكلة جد خطيرة !
      و اطمئنك أخى الفاضل ان أ. خالد سيكون له مقالات خاصة عن ( الطاقة ) ان شاء الله ..
      أما عن ( الإسقاط النجمى ) فستجد موضوع بهذا العنوان رقم 74 و موضوع اخر تابع له رقم 75 فى قسم (أصول العلم الروحانى الاسلامى) ..
      أخى الكريم .. من حقك ان تغير على دينك .. و تخاف على شباب المسلمين .. ولكن رفقا بنفسك .. فلن تستطيع ان تغير الكون .. لا انت ولا أى شخص اخر .. و تذكر قول الله تعالى لمولانا رسول الله فى كتابه العزيز ( إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) .
      ما عليك يا أخى الا ان تفعل ما بإستطاعتك و اقل ما تستطيعه كثير وهو ان تدعو لهم بالهداية ، و فوض أمرك و أمر الخلق للخالق ( قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا ) ..
      و اعلم ان الله أحن عليهم منك بل احن عليهم من الأم بوليدها .. عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّهُ قَالَ: قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِسَبْي فَإِذَا امْرَأَةٌ مِنَ السَّبْي تَبْتَغِي إِذَا وَجَدَتْ صَبِيًّا فِي السَّبْي أَخَذَتْهُ فَأَلْصَقَتْهُ بِبَطْنِهَا وَأَرْضَعَتْهُ، فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: أَتَرَوْنَ هَذِهِ الْمَرْأَةَ طَارِحَةً وَلَدَهَا فِي النَّارِ؟ قُلْنَا لاَ وَاللَّهِ وَهِي تَقْدِرُ عَلَى أَنْ لاَ تَطْرَحَهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: لَلَّهُ أَرْحَمُ بِعِبَادِهِ مِنْ هَذِهِ بِوَلَدِهَا. رواه مسلم.

      اللهم انا نسألك ان تهدى اولادنا و أولاد المسلمين .. و نسألك يا ربنا و مولانا رحمة من عندك تهدى بها قلوبنا ، وتحمع بها شملنا ، وترد بها الفتن عنا ، وتصلح بها دنيانا ، و تحفظ بها ديننا ، وتزكى بها اعمالنا ، وتلهمنا رشدنا و تعيذنا من شرور أنفسنا و تقينا شر الفتن ما ظهر منها و ما بطن .. امين
      تحياتى لك

      حذف
    4. موضوعات الطاقه ده تمهيد للدجال وواضح انه عالمي والمشكله انهم نجحوا في المدخل ليه عن طريق كلاب التنميه البشريه

      حذف
  34. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف19/10/17 4:17 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  35. "وعجلت إليك ربي لترضى ))سوره طه

    ردحذف
  36. قال الفضيل بن عياض رحمه الله :
    ما من ليلة يختلط ظلامها إلا نادى الجليل جل جلاله : من أعظم منى جودا .. الخلائق لى عاصون ، و أنا أكلأهم فى مضاجعهم كأنهم لم يعصونى ، و أتولى حفظهم ، و أتفضل على المسيء .. من ذا الذى دعانى فلم ألبه !! و من ذا الذى سألنى فلم أعطه .. أنا الجواد و منى الجود .. أنا الكريم و منى الكرم ، و من كرمى أنى أعطى التائب كأنه لم يعصنى .. فأين عنى يهرب الخلق !! و أين عن بابى يتنحى العاصون .

    تحياتى

    ردحذف
  37. غير معرف18/10/17 10:46 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبتى نجوى 😍
      أحبك الله و رسوله و خلقه أجمعين .. امين
      لك محبتى و تحياتى 🌷❤

      حذف
  38. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. http://b.up-00.com/2017/10/150839671910291.jpg

      أخوكم في الله ( أبو احمد )

      حذف
  39. جزى الله الجميع خيرا، فمشاركتكم بالأسئلة والإجابات من الجميع فيها ما فيها من تلاقح الأفكار وتتيح لنل فهما أوسع بلا شك.

    ردحذف
  40. قال كعب الأحبار -رحمه الله- لرجل أتاه ممن يتبع الأحاديث:
    اتق الله وارض بدون الشرف من المجلس، ولا تؤذين أحدا، فإنه لو ملأ علمك ما بين السماء والأرض مع العجب، ما زادك الله به إلا سفالا ونقصا! فقال الرجل رحمك الله يا أبا اسحاق، إنهم يكذبوني ويؤذوني فقال: قد كانت الأنبياء يكذبون ويؤذون فيصبرون، فاصبر وإلا فهو الهلاك
    حلية الأولياء (5/376 )

    ردحذف
    الردود
    1. وقال إبراهيم بن أدهم –رحمه الله-:
      ما صدق الله عبد أحب الشهرة
      علق الذهبي -رحمه الله-: علامة المخلص الذي قد يحب شهرة، ولا يشعر بها، أنه إذا عوتب في ذلك، لا يحرد ولا يبرئ نفسه، بل يعترف، ويقول: رحم الله من أهدى إلي عيوبي، ولا يكن معجبا بنفسه؛ لا يشعر بعيوبها، بل لا يشعر أنه لا يشعر، فإن هذا داء مزمن
      سير أعلام النبلاء (7/394)

      حذف

    2. الله يحرس نفسي من عمايتها
      لعلها تحظى بخير فى نهايتها
      كم حملتني ذنوبا في بدايتها
      وكم تروم مزيدا عن كفايتها
      وليس تأمر خيرا في ولايتها
      من لي برد جماح من غوايتها
      كما يرد جماح الخيل باللجم

      حذف
    3. وقال الماوردي –رحمه الله-:
      ومما أنذرك به من حالي أنني صنفت في البيوع كتابا جمعت فيه ما استطعت من كتب الناس، وأجهدت فيه نفسي وكددت فيه خاطري، حتى إذا تهذب واستكمل وكدت أعجب به وتصورت أنني أشد الناس اضطلاعا بعلمه، حضرني، وأنا في مجلسي أعرابيان فسألاني عن بيع عقداه في البادية على شروط تضمنت أربع مسائل لم أعرف لواحدة منهن جوابا، فأطرقت مفكرا، وبحالي وحالهما معتبرا فقالا: ما عندك فيما سألناك جواب، وأنت زعيم هذه الجماعة؟ فقلت: لا. فقالا: واها لك، وانصرفا. ثم أتيا من يتقدمه في العلم كثير من أصحابي فسألاه فأجابهما مسرعا بما أقنعهما وانصرفا عنه راضيين بجوابه حامدين لعلمه، فبقيت مرتبكا، وبحالهما وحالي معتبرا وإني لعلى ما كنت عليه من المسائل إلى وقتي، فكان ذلك زاجر نصيحة ونذير عظة تذلل بها قياد النفس، وانخفض لها جناح العجب، توفيقا منحته ورشدا أوتيته.
      أدب الدنيا والدين (ص73)

      حذف
    4. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  41. بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله
    أخي في الله ( أ-خالد ابو عوف )
    أحيك وأحي أهل واعضاء واخوتي في هذا المنتدي الكريم
    احيكم جميعاً بقول ربي ( تحية من عند الله طيبة مباركة )
    اخي الكريم - ترددت كثيراً في كتابة رد هنا مع اني من المتابعين والحمد لله وبشغف هذا المنتدي العريق
    أتعلم منه قدر ما يشاء الله لي جل وعلا واقرأ جميع التعليقات في جميع المواضيع والحمد لله
    ولكن احب ان اكون دائماً في الخفاء
    ولكن ما زادني شوقاً اليوم لأكتب اليكم
    هو طلب - رجاء - ليس أمراً بعد ان كنت في انتظار الجزء الخامس عشر من زمن أولياء الجن
    والذي بدورك تقوم بكتابته ونشره في كل يوم جمعه من كل اسبوع
    ولكن بعد ان رأيت الاعلان عن تحديث برنامج المدونة علي جوجل بلاي فهمت ان الوقت لم يسعفك بالانتهاء من الجزء الخامس عشر

    المهم نعود لسبب كتابتي لك اليوم هو الاشتياق الي كتابتكم في سلسلة جديدة بعنوان زمن أولياء الله
    ولكني سألت نفسي هل نحن للأسف ليس في زمن الأولياء لله ؟. وان لم يكن فينا من لا يستحق هذا الزمن فلنتقتبس من ازمنة مضت قبلنا
    ونتعلم منهم كيف وصلوا الي هذه المرتبة الشريفة .....
    أخي في الله وفقك الله جل وعلا الي ما يحب ويرضي وفيما يحب ويرضي
    وفي الانتظار ان شاء الله
    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
    وادعو الله تعال لك باتوفيق والنجاح والثبات
    اخوك في الله ( أبو احمد )

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل / ابو احمد
      اهلا و مرحبا بك أخا فاضلا بيننا ..
      نسعد بمشاركتك لنا التعليقات .. فاستمر فى المشاركة لينتفع الاخرين من معلومة او تجربة او اقتراح تكتبه ..
      بالنسبة لتجارب السابقين و دروس مستفادة لأولياء الله الصالحين ستجد مقالات فى قسم ( فقه العارفين ) .. و ان شاء الله سيكون لأستاذنا مقالات جديدة فى هذا القسم بإذن الله ..
      فى انتظار مشاركتك التعليقات .
      تحياتى لك

      حذف
    2. أضم صوتي لصوتك أخي /أبو أحمد نحتاج لمقالات عن أهل الله الصالحين لِبَث بعض الأمل.. أتمنى أن ييسر الله الأمر ب كن ف يكون.. حياك الله.

      حذف
    3. أخى أبو أحمد ..

      انتبهت لسؤالك مع إعادة قرائته :(هل نحن للأسف ليس في زمن الأولياء لله ؟. وان لم يكن فينا من لا يستحق هذا الزمن فلنتقتبس من ازمنة مضت قبلنا ، ونتعلم منهم كيف وصلوا الي هذه المرتبة الشريفة) ..
      ألا ترى أخى الفاضل ان أربعة عشر مقالا ( زمن اواياء الجن) فيه من فقه العارفين ما يقتبس المرء منه نورا يضىء له الطريق و تجعله وليا لله فى زمن اصبح الكثيرين فيه اولياءا للجن ؟

      عذرا أخى .. كلامى ليس اعتراضا على اقتراحك و لرأيك كل تقدير و لشخصك الاحترام .. ولكنها ملاحظها على كلامك ، حتى ينتبه القارىء لما فى مقالات ( زمن اولياء الجن) من أنوار و أسرار و كنوز ان شئت .
      تحياتى لك و لأختى الحبيبة انجى

      حذف
  42. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. قنوات فضائية :
      تدعي علاج الأمراض الروحانية، يعملون اعلانات تجارية:
      (صورلادوية وأعشاب )+صور شباب وسيمين وفتيات جميلات) واللبس غير محتشم.
      وعلاج ضعف الانتصاب والبرود الجنسي.
      وقوة خمسين حصان + قوة الأسد = دعاية للقدران الجنسية.

      وصوت القرأن الكريم شغال + صور المغريات الجنسية بالشاشة!!!

      ماذا يقول خبراء علم النفس، بهذا الشيء ؟
      هل عند سماع صوت القران الكريم ،وبنفس الوقت مشاهدة صور تثير الشهوة الجنسية. مع الزمن مع الزمن يحدث فقدان لهيبة الصوت المسموع القرأني ، لانه يحدث تشويش بالدماغ.

      الأذن = تمام
      العين = مش تمام

      * الدماغ يحدث له = لخبطة وتشويش ، مما يفقد قدسية القرأن الكريم بالنفوس.

      الله أعلم

      اليهود خطيرين ، ربنا يكفينا شرهم


      ****************************
      وصو عليا كحيل العين بالأنوار يراعيني

      حذف
    4. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف

    5. أخى الفاضل / ماجد
      المشكلة ليست فى اليهود بقدر ما هى فى أنفسنا نحن !!
      ولا المشكلة فى العين و الأذن بقدر ماهى فى القلوب !!
      ولا هى تشويش فى الدماغ بقدر ماهى فجور النفوس"

      يقول الله تعالى :" وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ "

      و يقول تعالى :" وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ "

      و اعلم ان من معجزة القرآن تأثيره على المستمع .. و فى ذلك يقول تعالى :"إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد" ..
      لذلك قال الكافرون : قال تعالى :" { وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون }.

      يقول سبد قطب رحمه الله عن الجاحد و سماع القرآن : ((ونرى آثاره على الجاحدين أبلغ وأظهر، إذ يقرّعهم عن ضلالهم ويقيم عليهم حججاً لا معقّب لها فيستثقلون سماعه ويتولّون عنه بنفور مدبرين كما أخبر الله تعالى عنهم { ولقد صرّفنا في هذا القرآن ليذّكروا وما يزيدهم إلّا نفوراً }[52]. وقال أيضاً: { وإذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولّوا على أدبارهم نفوراً }.[53]))"

      صدق الامام الشافعى حين قال :
      نعيب زماننا والعيب فين ا* و ما لزماننا عيب سوانا.
      و نهجوا ذا الزمان بغير ذنب * و لو نطق الزمان لنا هجانا.

      " كلام الامام سيد قطب و الامام الشافعى منقول)
      تحياتى لك

      حذف
    6. أختنا الفاضلة / هالة نبيل
      1) المشكلة ليست في اليهود بقدر ماهي في أنفسنا نحن !!
      قال الله سبحانه :
      - حرصهم على إيقاد الحروب و الفساد في الأرض :
      {كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله و يسعون في الأرض فسادا } ( المائدة آية 64 )

      - معظم الآيات التي تتكلم عن اليهود جاءت بصيغة المضارع و ليس الماضي بما يفيد أنهم سيستمرون هكذا إلى يوم القيامة.
      { لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود … } ( المائدة آيه 82 )
      { و لا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا } ( البقرة آيه 217 )
      { أوكلما عاهدوا عهدا نبذه فريقٌ منهم بل أكثرهم لا يؤمنون } ( البقرة آيه 100 )

      *********************************************
      2) ولا المشكلة في العين والأذن بقدر ماهي في القلوب !!

      قال الله سبحانه :
      (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ)الايات 30 وجزء من الاية 31 من سورة النور.

      قال الله تعالى في الأية رقم 36 من سورةالأسراء:
      (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36)

      السمع = الأذن
      البصر = العين

      اذا السمع.الأذن. كويس
      اذا البصر.العين. كويس = القلب السليم.
      ***
      اذا السمع.الأذن.مش كويس
      اذا البصر.العين.مش كويس = القلب المريض.

      اليهود الملاعين دارسين القرأن الكريم أحسن من كثير من المسلمين. وهم يعملون على عكس الايات القرأنية.

      الرب قال السمع والبصر والفؤاد = أنتم عنهم مسئولون.
      اليهود يعكسون التوجيهات القرأنية ، فيفسدون السمع والبصر والفؤاد. بالملوثات بأنواعها المختلفة....
      ************************
      3) ولاهي تشويش في الدماغ بقدر ماهي فجور في النفوس،،

      سؤال مهم كيف ستكون النفس فاجرة ؟؟؟
      عاوزيين اجابة سريعة !!!!

      بتلويث المدخلات :
      السمع ملوث
      البصر ملوث
      الجسم ملوث ، بسبب الأكل الملوث ماديا بالسموم الكيماوية. ومعنويا بسبب المال الحرام .

      * أستغرب من البعض عندما ينكرون
      عداوة الشيطان + عداوة اليهود

      قال الله سبحانه :
      إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا ۚ إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ (6) سورة فاطر.

      ******
      قال الله سبحانه مخبرا عن اليهود

      { لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود … } ( المائدة آيه 82 )
      { و لا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دبنكم إن استطاعوا } ( البقرة آيه 217 )

      اذا الشيطان عدو لنا + اليهود أعداء لنا ومقاتلين لنا حتى يردونا عن الدين.

      ************************

      في القنوات التي تدعي العلاج الروحاني ،تضع في شاشة التلفاز(المرئي) صورة غير طيبة تثير الشهوة بالدماغ.
      في القنوات التي تدعي العلاج الروحاني ، تسمع في شاشة التلفاز(المرئي)صوت طيب ينزل سكينة بالقلب.

      ماذا يحدث عندما يكون هناك ( سم بالعسل ) ؟؟؟
      القلب = تمام
      الدماغ = مش تمام

      يحدث = تشويش ولخبطة
      نسأل الله العفو والعافية
      ****************************
      بقية الكلام : لاتعليق
      رحم الله الامام الشافعي ورضوان الله عليه تلاميذه وطلابه ومريديه كويسين علماء صلحاء فضلاء أنقياء
      وليسو أشرار مجرمين معتدين قتلة.

      حذف
    7. تصحيح الاية (دينكم) وليس (دبنكم)

      حذف
    8. يا ماجد ..
      هل وجدت فى تعقيبى اعتراض على ان لليهود او حتى الماسونيين اى تخطيطات ؟
      و هل فى كلامى إنصافا لهم و تبرئتهم ؟
      ام اننى قلت ان المشكلة ليست فيهم بقدر ما هى فينا ؟

      من خلال التعليقات السابقة هنا و فى عدة مقالات سابقة أرى ان بعض الآراء تختلف عفيما بينها على المتفق عليه ، و هذه كارثة ..

      فما المانع من اتفاق رأى ما مع رأى لطرف أخر ، مع اضافة أحدهما وجهة نظره طالما متفقين فى الاساس .. بما يثرى الحوار او النقاش تفتيح مدارك العقل بدلا من غلقها على فكرة محدودة ؟

      ولماذا لا تتقارب وجهات النظر فى حالة فقدان حلقة عند احد الطرفين .. و يصبح كل رأى مكملا للرأى الاخر ؟

      و لماذا الاصرار على صيغة معينة للكلام و رفض صيغة اخرى تحمل نفس المعنى و قد تضيف ؟

      عموما يا ماجد اذا كان اليهود و الماسونيين هم السبب الرئيسى فى سلب هويتنا الدينية و تبديل معتقداتنا و نحن برءاء من ذلك ، لأنهم يضعون لنا السم فى العسل و نحن لا ندرى ، فلماذا لم يؤثروا عليك سمهم بل نراك اكثرنا تحذيرا منهم ؟ ام ننتظر تغييرك بعد 50 عاما اطال الله عمركم ؟ ام ستظل بنفسك التقية محذرا من مخططاتهم ؟
      لا انكر ان للتخطيط الصهيونى و الماسونى و الشيطانى اثر فى مجتمعاتنا العربية و الاسلامية .. و السبب فساد النفوس و قلة الايمان ، و الجرى وراء الدنيا و ملذاتها ..

      قَالَ الْقُرَشِيُّ : وَحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْوَاسِطِيُّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ عَنْ ثَابِتٍ قَالَ : " لَمَّا بُعِثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَعَلَ إِبْلِيسُ لَعَنَهُ اللَّهُ يُرْسِلُ شَيَاطِينَهُ إِلَى أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَيَجِيئُونَ إِلَيْهِ بِصُحُفِهِمْ لَيْسَ فِيهَا شَيْءٌ ، فَيَقُولُ لَهُمْ : مَا لَكُمْ لا تُصِيبُونَ مِنْهُمْ شَيْئًا ؟ فَقَالُوا : مَا صَحِبْنَا قَوْمًا مِثْلَ هَؤُلاءِ.. فَقَالَ : رُوَيْدًا بِهِمْ ، فَعَسَى أَنْ تُفْتَحَ لَهُمُ الدُّنْيَا ، هُنَالِكَ تُصِيبُونَ حَاجَتَكُمْ مِنْهُمْ " .

      هذا قصدى من التعليق السابق ..
      " وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ ۚ وَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ"

      تحياتى لك

      حذف
    9. نسيت اذكرك يا مجد بحديث النبي صلى الله عليه و سلم بما يوضح هدفى من التعقيب عليك وهو مايجب ان نتمسك به فى زمن المخططات الصهيونية ووالماسونية .. بل فى "زمن اولياء الجن"..
      عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب"؛ متفق عليه .
      تحياتى لك

      حذف
    10. ياهالة..
      تغير أسلوبك بالكتابة كثير جدا جدا جدا
      أصبحت كتاباتك فيها حدة ، لم تعودي مثل السابق
      ماهي الأسباب ياترى ؟ الله أعلم

      تعلبقي كان عن خطر ، القنوات التي تعرض صور قبيحة بالشاشة مثيرة للشهوة الجنسية ، وبنفس الوقت صوت القرأن الكريم الطيب شغال بنفس الوقت.
      الأذن تسمع كلام طيب + العين تنظر صور قبيحة = لخبطة وتشويش ، مع الزمن مع الزمن مع كثرة مشاهدة هذه القنوات. يحدث فقدان لقدسية وهيبة القرأن الكريم.

      بسبب شر الشيطان الرجيم + اليهود الملاعين = الأعداء لنا بنص القرأن الكريم!!!

      *****************************************
      العديد من الناس ، يفتحون هذه القنوات الفضائية ببيوتهم ، ويقعدون يتفرجون ويستمعون للرقية الشرعية، بتاعت الشيخة الروحانية الجامدة والشيخ الروحاني الجامد.
      الذين يعالجون كل الأمراض الروحانية والمادية!!!

      فينظرون بالشاشة صور مثيرة جنسية + كلام جنسي مكتوب وكريمات وزيوت وأعشاب ... وبنفس الوقت يسمعون صوت القرأن الكريم.
      مع الزمن مع الزمن تنضرب قدسية القرأن الكريم. فيصبحون لايريدون سماعه أو لايتأثرون عند سماعه.
      والله أعلم
      ***********************
      يجب علينا الا نحرف مسار التعليقات والنقاشات والموضوعات.
      التعليق كان بخطر القنوات التي تدعي العلاج الروحاني . وتعمل قرأن كريم وصور وكتابات نص كوم بنفس الوقت.
      لضرب قدسية القرأن الكريم عند المشاهد والمستمع المسلم.
      فالمشاهد يستمع للرقية بأذنه وعينه ترى صور وكتابات (تشعلل) الشهوة الجنسية بنفس الوقت.
      العسل = قرأن كريم
      السم = صور وكتابات تشعلل الشهوة.

      هذا الشيء مدروس ومخطط له بعناية ، من مراكز الأبحاث الشيطانية اليهودية المعادية لنا.
      فليس كل من قال الله والرسول نصدق له.
      وليس كل من فتح قناة دينية وظهر بمظهر ديني نصدق له.
      ***********************************************
      ربنا يعيننا جميعا ويصلحنا جميعا ويهدينا جميعا
      ****************************************
      وصو عليا كحيل العين بالأنوار يراعيني

      حذف
    11. يا ماجد ..
      انا لم أقصد الحدة مع احد .. فجميعكم أخوة أفاضل أكن لهم كل تقدير و احترام .. و اعتذر لمن أسأت إليه عن غير عمد .

      عموما .. سأضع ملاحظتك فى الحسبان .. و لك جزيل الشكر على صراحتك .
      تحياتى لك

      حذف
  43. قال الله تعالى : ( سيصيب الذين أجرموا صغار عند الله وعذاب شديد بما كانوا يمكرون)الايه ١٢٤سوره الانعام

    ردحذف
    الردود


    1. الله آتى رسول الله حين قدم***آلا وصحبا بهم ركن الظلام هدم
      عدوهم عاد لا عقلا له وعدم***وفاز بالسلم من والاهم وسلم
      كم عامل منهم لله حين علم
      حتى غدت ملت الإسلام وهى بهم ***من بعد غربتها موصولة الرحم

      الله رب العلى لازال عاصمهم*** من كل هول ويوم البعث راحمهم
      ففاز بالعز من أمسى مسالمهم***وباء بالذل من أضحى مخاصمهم
      كم من عزيز بكى يخشى عزائمهم
      هم الجبال فسل عنهم مصادمهم***ماذا رأى منهم في كل مصطدم

      حذف
  44. هالة نجوى انجي ,, كتاباتكم رائعة

    ردحذف
    الردود
    1. للتو قرأت تعليقك.. جزاك الله خيراً على التشجيع.. حياك الله

      حذف
  45. بارك الله فيك استاذ و جزاك الله خير و اتمنى ان يصل هذا المقال الى الكثيرين المغرر بهم و الذين يبحثون عن الاوهام...

    ردحذف
  46. من الكشف ما يهجم على القلب، دون أن يدري العبد من أين وكيف حصل هذا، منه ما يطلع على السبب الذي حصل منه هذا العلم وهذا هو الإلهام أو نفث في الروع... وهذا خاص بالأنبياء ومنه من يعرف السبب وهو وحي الأنبياء...
    أما طبيعة النور فهو يأتي بغتة ولما يستمر يصبح مشاهدة ( يثب على القلب كالأسد دون أن يعارضه عارض من جنسه فإذا عارضه عارض من جنسه فهو حديث نفس) هذا النور تذهل فيه عن حسك...
    💥 د .محمد مهنا

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف