الروحانيات فى الإسلام: الجزء التاسع ( زمن أولياء الجن ) - الرسول يتوسل إلى الله (أنت ولينا ومولانا) - ما سر توسل النبي بدعاءه (اللهم) (ربي) (إلهي) - مناجاة للمولى مع العارفين - ما هو الفرار إلى الله - لذلك قال النبي (أرحنا بها يا بلال) - هل يتم جلب الرزق بالعبادة - حتى لا تسقط في علاقتك مع الله - ارتمي بأحضان رحمته فهو الحنان المنان - الشكوى من الله - الشكوى إلى الله - لا تربط العطاء المادي الدنيوي بعبادتك مع الله - لمحات من حياتي - حوار مع النفوس - (جلب الرزق بالعبادة) - أخطاء في الإرشاد الإيماني - الدَّاعِيَة والشيخ وخطأ في توجيه الناس لطريق الله .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 17 سبتمبر 2017

Textual description of firstImageUrl

الجزء التاسع ( زمن أولياء الجن ) - الرسول يتوسل إلى الله (أنت ولينا ومولانا) - ما سر توسل النبي بدعاءه (اللهم) (ربي) (إلهي) - مناجاة للمولى مع العارفين - ما هو الفرار إلى الله - لذلك قال النبي (أرحنا بها يا بلال) - هل يتم جلب الرزق بالعبادة - حتى لا تسقط في علاقتك مع الله - ارتمي بأحضان رحمته فهو الحنان المنان - الشكوى من الله - الشكوى إلى الله - لا تربط العطاء المادي الدنيوي بعبادتك مع الله - لمحات من حياتي - حوار مع النفوس - (جلب الرزق بالعبادة) - أخطاء في الإرشاد الإيماني - الدَّاعِيَة والشيخ وخطأ في توجيه الناس لطريق الله .

بسم الله الرحمن الرحيم
الجزء التاسع
 ( زمن أولياء الجن )
 رسالة في شبهات الرقاة والروحانيين خدَّام الجن
( وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً )
( الإستعاذة بين أولياء الله  وأولياء الجن )
 الرسول يتوسل إلى الله  (أنت ولينا ومولانا)
ما سر توسل النبي بدعاءه (اللهم) (ربي) (إلهي) ؟
مناجاة للمولى .. مع العارفين
دليلك على أنه مولاك .. هو الفرار منه إليه
لذلك قال النبي (أرحنا بها يا بلال)
لماذا تقول : أنت بتعمل فيَّه ليه كده يارب ؟ 
لا تربط العطاء المادي الدنيوي بعبادتك مع الله
حتى لا تسقط في علاقتك مع الله
ارتمي بأحضان رحمته فهو الحنان المنان
هل يتم جلب الرزق بالعبادة ؟


* فهرس الموضوع :
:: الفصل الرابع والعشرون ::
1- الرسول يتوسل إلى الله بأسماء الله - الولي المولى ؟
2- لماذا دعا النبي في الحديث مرة بقوله (اللهم) ، ومرة أخرى بقوله (ربي) ؟

:: الفصل الخامس والعشرون ::
3- ما سر توسل النبي بدعاءه (اللهم) (ربي) (إلهي) ؟

:: الفصل السادس والعشرون ::
4- مناجاة للمولى .. مع العارفين ؟
5- دعاء أويس القرني - حزب المغني - حزب الوسيلة ؟

:: الفصل السابع والعشرون ::
6- ففروا إلى الله ؟
7- دليلك على أنه مولاك .. هو الفرار منه إليه ؟
8- من صحّ فراره إلى الله صحّ قراره مع الله ؟
9- كيف تفر إلى الله ؟ وكيف تجالس مولاك ؟
10- حينما تجالس مولاك فتأدب معه ؟
11- كيف تجعل نفسك تجالس مولاك بمنتهى الرضا ؟
12- ارتمي بأحضان رحمته فهو الحنان المنان ؟
13- لذلك قال النبي (أرحنا بها يا بلال) ؟
14- لا تسقط هكذا .. بعد معرفتك بالله أنه مولاك ؟
15- أنت بتعمل فيَّه ليه كده يارب ؟ 
16- هوه أنا كنت عملت إيه في دنيتي عشان تعمل فيه كده ؟

:: الفصل الثامن والعشرون ::
17- انتبه :: هذه فكرة تسقطك في علاقتك بمولاك ؟
18- لا تربط العطاء المادي الدنيوي بعبادتك مع الله ؟
19- الشكوى من الله - الشكوى إلى الله ؟
20- قصة مع شخص ؟
21- أخطاء في الإرشاد الإيماني ؟
22- الدَّاعِيَة والشيخ .. وتوجيه الناس لطريق الله ؟
23- هل العبودية لا تمنحك خصوصية عطاء ؟
24- هل دائما هناك عطاءات مادية تحدث من وراء العبادة ؟
25- لمحات من حياتي : حوار مع النفوس - (جلب الرزق بالعبادة) ؟

 ***************************

..:: مقدمة ::..
(هذا الجزء محتاج تركيز جدا)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. في موضوع جديد خاص بزمن أولياء الجن .. نتكلم فيه عن اسمي (الولي والمولى) مع سيدنا ومولانا رسول الله .. وهو يتوسل لربه بهذين الإسمين الشريفين .. طلبا للإرتقاء بتزكية نفسه وطهارتها ..
فأين نحن من رسول الله ..؟!!

* ثم انتقل بك لمستوى آخر .. وهو أن التعلق بالمولى يستوجب عليك أن تفر إليه .. خوفا من أن يكون عقاب .. أو طلبا للِّطف في القضاء .. حيث أن فرارك إليه هو دليل على استقامة قلبك بصحيح الإيمان مع الله مولاك ..

* ثم انتقل بك بكيفيه هذا الفرار وكيفية مجالسة مولاك والشكوى إليه .. حتى تستقيم عبوديتك لله .

* ثم أرشدك لخطأ يقع فيه الكثيرين في العلاقة مع الله وقد يسقطهم إيمانيا .. وهو أنهم يربطون علاقتهم مع الله بجلب الرزق ..!! وهذا خطأ كبير في العلاقة مع الله .. وللأسف ينتهج هذا المنهج كثير من الدعاة والمشايخ .. دون وضع ضوابط لهذا الأمر .. مما يؤدي لانهيار في العلاقة مع الله مع كثيرين بسبب الإرشاد الناقص للمعلومة الدينية .. وكأنه يحبب الناس بذلك في العبادة .. في حين أنه يصرفهم عن مولاهم ..!!   

* ولذلك لما عجز بعض الناس من عطاء عبادة الله .. فلجئوا إلى من يشبع رغباتهم ويقضي حوائجهم .. فلجئوا إلى خدمة الجن واتخذوه وليا من دون الله .. فأصبحوا أولياء الجن .. وشاركهم في ذلك من يذهبون إليهم لمعرفة الكشف والعلاج بنصرة الجن وغير ذلك .. فضلوا وأضلوا .. وساءت أحوالهم ..وأفسدوا في دينهم واخترعوا أكذوبة الخدام حتى يجعلوا أنفسهم متصرفين فيما لله فيه حق التصريف .. وهو الإعاذة من الشيطان .. !!

* بسم الله ..
* توكلت على الله ..

*****************************
..:: الفصل الرابع والعشرون ::..
************************
:: الرسول يتوسل إلى الله بأسماء الله ::
:: (الرب الولي المولى) ::
..:: أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا ::..
( لو أردت تطهير نفسك – فاسأل من هو وليُّها ومولاها )
1- الحديث الأول : وَعَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ وَالْجُبْنِ وَالْبُخْلِ وَالْهَرَمِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ .. اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا .. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لَا يَنْفَعُ وَمِنْ قَلْبٍ لَا يَخْشَعُ وَمِنْ نَفْسٍ لَا تَشْبَعُ وَمِنْ دَعْوَةٍ لَا يُسْتَجَاب لَهَا )

2- الحديث الثاني : عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا فَقَدَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَضْجَعِهِ فَلَمَسَتْهُ بِيَدِهَا فَوَقَعَتْ عَلَيْهِ وَهُوَ سَاجِدٌ وَهُوَ يَقُولُ: ( رَبِّ أَعْطِ نَفْسِي تَقْوَاهَا .. زَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا .. أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا)

* قلت صاحب الموضوع :
الأمر الذي يلفتك في الحديث هو أنك تتأمل كيف كان النبي يدعو ويطلب من وليه ومولاه .. أن يخلصه من نفسه وأن يزكيها بما يحب ويرضى .. فهل أنت ستتبع النبي وتطلب من وليك ومولاك ذلك الطلب ؟!!
فإذا كنت تريد محبة الله لك وغفران ذنوبك فاتبع سيدنا النبي وتوسل إلى الله وقل (أنت ولينا ومولانا) ..
يقول تعالى : ( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) آل عمران 31 ..

* سؤال خطر ببالي :
لماذا دعا النبي في الحديث مرة بقوله (اللهم) ، ومرة أخرى بقوله (ربي) ؟
* قلت : حينما قال قال (اللهم) فهو يتوسل إلى الله بكل صفات الكمال إلى الله تعظيما للجناب الإلهي .. أي تعظيما للذات الإلهية .. فكانه يقول يا من هو موصوف بكل كمال .. أنعِم وتفضل عليَّ من فضل عطاءك "بكذا وكذا وكذا "

* وحينما قال (رب) .. وتوسل لربه باسم (الرب) .. استعطافا منه لربه أن ينعم عليه بالتربية الصحيحة حتى يكون دائما في معية الله غير غافلا عنه أبدا في أي لحظة من اللحظات ..

* وهذا الدعاء إشارة إلى أن تزكية النفس وتطهيرها هي أصل العلاقة مع الله لمن أراد دوام الحال مع مولاه .. وطلب النجاه .

* نعود لشرح الأحاديث :
* قال الشيخ الشوكاني رحمه الله :
قَوْلُهُ (أَعْطِ نَفْسِي تَقْوَاهَا) أَيْ اجْعَلْهَا مُتَّقِيَةً سَامِعَةً مُطِيعَةً. قَوْلُهُ: (زَكِّهَا) أَيْ اجْعَلْهَا زَاكِيَةً بِمَا تَفَضَّلْت بِهِ عَلَيْهَا مِنْ التَّقْوَى وَخِصَالِ الْخَيْرِ. قَوْلُهُ: (أَنْتَ وَلِيُّهَا) أَيْ مُتَوَلِّي أُمُورِهَا (وَمَوْلَاهَا) : أَيْ مَالِكُهَا . وَالْحَدِيثُ يَدُلُّ عَلَى مَشْرُوعِيَّةِ الدُّعَاءِ فِي السُّجُودِ .
نيل الأوطار ج2 ص344

* قال الشيخ نور الدين القاري رحمه الله :
(اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ) أَيْ: عَدَمِ الْقُدْرَةِ عَلَى الطَّاعَةِ وَعَدَمِ الْقُوَّةِ عَلَى الْعِبَادَةِ (وَالْكَسَلِ) أَيِ: التَّثَاقُلِ عَنِ الْخَيْرِ (وَالْجُبْنِ) أَيْ: عَدَمِ الْإِقْدَامِ عَلَى مُخَالَفَةِ النَّفْسِ وَالشَّيْطَانِ (وَالْبُخْلِ) أَيِ: الْإِمْسَاكِ عَنْ صَرْفِ الْمَالِ فِي مَرْضَاةِ الْمَوْلَى (وَالْهَرَمِ) أَيِ: الْخَرْقُ أَرْذَلَ الْعُمُرِ كَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا (وَعَذَابِ الْقَبْرِ) مِنَ الضِّيقِ وَالظُّلْمَةِ وَالْوَحْشَةِ وَضَرْبِ الْمِقْمَعَةِ وَلَدْغِ الْعَقْرَبِ وَالْحَيَّةِ وَأَمْثَالِهَا، أَوْ مِمَّا يُوجِبُ عَذَابَهُ مِنَ النَّمِيمَةِ وَعَدَمِ التَّطْهِيرِ وَنَحْوِهَا ..
(اللَّهُمَّ آتِ) أَيْ: أَعْطِ (نَفْسِي تَقْوَاهَا) أَيْ: صِيَانَتَهَا عَنِ الْمَحْظُورَاتِ ..
قَالَ الطِّيبِيُّ: يَنْبَغِي أَنْ تُفَسَّرَ التَّقْوَى بِمَا يُقَابِلُ الْفُجُورَ فِي قَوْلِهِ " فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا " وَهِيَ الِاحْتِرَازُ عَنْ مُتَابَعَةِ الْهَوَى وَارْتِكَابِ الْفُجُورِ وَالْفَوَاحِشِ لِأَنَّ الْحَدِيثَ كَالتَّفْسِيرِ وَالْبَيَانِ لِلْآيَةِ فَدَلَّ قَوْلُهُ (آتِ) عَلَى أَنَّ الْإِلْهَامَ فِي الْآيَةِ هُوَ خَلْقُ الدَّاعِيَةِ الْبَاعِثَةِ عَلَى الِاجْتِنَابِ عَنِ الْمَذْكُورَاتِ وَقَوْلُهُ: (وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا) دَلَّ عَلَى أَنَّ إِسْنَادَ التَّزْكِيَةِ إِلَى النَّفْسِ فِي الْآيَةِ هُوَ نِسْبَةُ الْكَسْبِ إِلَى الْعَبْدِ لَا خَلْقُ الْفِعْلِ لَهُ كَمَا زَعَمَتِ الْمُعْتَزِلَةُ .. لِأَنَّ الْخَيْرِيَّةَ تَقْتَضِي الْمُشَارَكَةَ بَيْنَ كَسْبِ الْعَبْدِ وَخَلْقِ الْقُدْرَةِ فِيهِ ..


* (أَنْتَ وَلِيُّهَا) أَيْ: نَاصِرُهَا هَذَا رَاجِعٌ إِلَى قَوْلِهِ (آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا) كَأَنَّهُ يَقُولُ انْصُرْهَا عَلَى فِعْلِ مَا يَكُونُ سَبَبًا لِرِضَاهُ عَنْهَا لِأَنَّكَ نَاصِرُهَا (وَمَوْلَاهَا) هَذَا رَاجِعٌ إِلَى قَوْلِهِ (زَكِّهَا) يَعْنِي : طَهِّرْهَا بِتَأْدِيبِكَ إِيَّاهَا كَمَا يُؤَدِّبُ الْمَوْلَى عَبِيدَهُ ..

* وَقَالَ الطِّيبِيُّ: (أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا) اسْتِئْنَافٌ عَلَى بَيَانِ الْمُوجِبِ وَأَنَّ إِيتَاءَ التَّقْوَى وَتَحْصِيلَ التَّزْكِيَةِ فِيهَا إِنَّمَا كَانَ لِأَنَّهُ هُوَ مُتَوَلِّي أُمُورَهَا وَمَالِكُهَا ..

* فَالتَّزْكِيَةُ : إِنْ حُمِلَتْ عَلَى تَطْهِيرِ النَّفْسِ عَنِ الْأَفْعَالِ وَالْأَقْوَالِ وَالْأَخْلَاقِ الذَّمِيمَةِ كَانَتْ بِالنِّسْبَةِ إِلَى التَّقْوَى مَظَاهِرَ مَا كَانَ مُكَمَّنًا فِي الْبَاطِنِ ..
وَإِنْ حُمِلَتْ عَلَى الْإِنْمَاءِ وَالْإِعْلَاءِ بِالتَّقْوَى كَانَتْ تَحْلِيَةً بَعْدَ التَّخْلِيَةِ لِأَنَّ الْمُتَّقِيَ - شَرْعًا - مَنِ اجْتَنَبَ النَّوَاهِيَ وَأَتَى بِالْأَوَامِرِ ..


* وَعَنْ بَعْضِ الْعَارِفِينَ : تَقْوَى الْبَدَنِ الْكَفُّ عَمَّا لَا يُتَيَقَّنُ حِلُّهُ ، وَتَقْوَى الْقَلْبِ عَمَّا سِوَى اللَّهِ فِي الدَّارَيْنِ وَعَدَمِ الِالْتِفَاتِ إِلَى غَيْرِهِ سُبْحَانَهُ ..

* (اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لَا يَنْفَعُ) .
قَالَ الطِّيبِيُّ: أَيْ عِلْمٍ لَا أَعْمَلُ بِهِ وَلَا أُعَلِّمُ النَّاسَ .. وَلَا يُهَذِّبُ الْأَخْلَاقَ وَالْأَقْوَالَ وَالْأَفْعَالَ .. أَوْ عِلْمٍ لَا يُحْتَاجُ إِلَيْهِ فِي الدِّينِ أَوْ لَا يَرِدُ فِي تَعَلُّمِهِ إِذْنٌ شَرْعِيٌّ ..

* (وَمِنْ قَلْبٍ لَا يَخْشَعُ) أَيْ: لَا يَسْكُنُ وَلَا يَطْمَئِنُّ بِذِكْرِ اللَّهِ (وَمِنْ نَفْسٍ لَا تَشْبَعُ) بِمَا آتَاهَا اللَّهُ وَلَا تَقْنَعُ بِمَا رَزَقَهُ اللَّهُ وَلَا تَفْتُرُ عَنْ جَمْعِ الْمَالِ لِمَا فِيهَا مِنْ شِدَّةِ الْحِرْصِ، أَوْ مِنْ نَفْسٍ تَأْكُلُ كَثِيرًا ..

* قَالَ ابْنُ الْمَلَكِ: أَيْ حَرِيصَةٍ عَلَى جَمْعِ الْمَالِ وَتَحْصِيلِ الْمَنَاصِبِ ..

* (وَمِنْ دَعْوَةٍ لَا يُسْتَجَابُ لَهَا) ..
قَالَ الطِّيبِيُّ: الضَّمِيرُ فِي (لَهَا) عَائِدٌ إِلَى الدَّعْوَةِ وَاللَّامٌ زَائِدَةٌ وَفِي جَامِعِ الْأُصُولِ: وَدَعْوَةٍ لَا يُسْتَجَابُ اهـ.

* وَفِي رِوَايَةٍ (وَمِنْ دُعَاءٍ لَا يُسْمَعُ) ، وَفِي أُخْرَى (وَمِنْ هَؤُلَاءِ الْأَرْبَعِ) .. وَدَلَّ الْحَدِيثُ عَلَى أَنَّ السَّجْعَ إِذَا كَانَ عَلَى وَفْقِ الطَّبْعِ مِنْ غَيْرِ تَكَلُّفٍ فَلَا مَنْعَ (رَوَاهُ مُسْلِمٌ) وَكَذَا التِّرْمِذِيُّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْنُ أَبِي شَيْبَةَ.
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج4 ص1707 .. مختصرا.

* قال الشيخ المباركفوري رحمه الله :
(اللهم آت) أمر من الإيتاء، أي: أعط (نفسي تقواها) ، أي: صيانتها عن المحظورات وقيل: أي: ارزقها الاحتراز عما يضرها ويهلكها في الآخرة.

* وقوله (وزكها) ، أي: وطهرها من الذنوب ونقها من العيوب واجعلها زاكية كاملة في الإيمان .

* (أنت خير من زكاها) دل على أن إسناد التزكية إلى من في الآية هو نسبة الكسب إلى العبد لا خلق الفعل له كما زعمت المعتزلة لأن الخيرية تقتضي المشاركة بين كسب العبد وخلق القدرة فيه .


* وقال النووي: معنى ((زكها)) طهرها، ولفظة (خير) ليست للتفضيل بل معناه لا مزكي لها إلا أنت كما قال: (أنت وليها) أي: المتصرف فيها ومصلحها ومزينها، وقيل: ناصرها، وهذا راجع إلى قوله: ((آت نفسي تقواها)) كأنه يقول: انصرها على فعل ما يكون سببًا لرضاك عنها لأنك ناصرها (ومولاها) أي: ناصرها وعاصمها. وقيل: عطف تفسيري، وقيل: هذا راجع إلى قوله: ((زكاها)) يعني طهرها بتأديبك إياها كما يؤدب المولى عبده .
مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المفاتيح ج8 ص220 .. مختصرا

*****************************
..:: الفصل الخامس والعشرون ::..
************************


..:: ما سر توسل النبي بدعاءه (اللهم) (ربي) (إلهي) ؟ ::..

* قلت صاحب الموضوع "متسائلا" :
ما سر توسل النبي بدعاءه (اللهم) (ربي) (إلهي) ؟


* قلت صاحب الموضوع "مجيبا" :
# أولا :
حينما يدعو النبي ويتوسل في دعاءه بقوله (اللهم) أو (ربي) أو (إلهي) مثل قوله (أنت إلهي لا إله إلا أنت ) .. فهذا كله دليل على دوام يقظة العبودية في قلب النبي .. وكمال معرفته بالله .. فافهم ..

# ثانيا :
* حينما يتوسل بقوله (اللهم) أي يا ألله .. فهو من باب تعظيم الذات الإلهية وإثبات الكمال لها وقدرتها على العطاء المطلق بلا حدود ..

* وحينما يتوسل بقوله (إلهي) .. فهو من باب تعظيم الجلال الإلهي وإثبات الألوهية لله .. حيث لا إله حق غيره في الوجود . (ولذلك يعقب الدعاء بإلهي شهادة التوحيد) .

* وحينما يتوسل بقوله (رب) .. فهو طلبا من مولاه أن يتجلي عليه من حضرة جماله .. أي يواجهه بصفات الجمال دون الجلال .. أي ينظر إليه بنظرة رحمه وعفو وغفران وأن يجعله مقبول العمل مهما كان فيه تقصير .. (وهذا سر كثرة دعاء النبي بقوله "ربي") ..

* لأنه لو قال "إلهي" .. فلا تقبل العزة الإلهية عملا به خلل ونقص (وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ) فاطر45 .. فضلا عن أننا جميعا نستحق سطوة العقاب الإلهي للتقصير والنقص في حق الله .. لولا تجليه علينا بربوبيته الرحيمة بنا .

* ولكن استعطافنا لله بربوبيته طلبا للغفران والعفو والرحمة .. يستنزل الرحمات التي تطفيء الغضب الإلهي .. حيث أنه قال (وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ) بما في ذلك أخطائنا .. أي إذا دخلت أخطائنا في باب رحمته فلن يكون لها وجود ..

* ولذلك تجد غالب دعاء القرآن (ربنا) .. طلبا للرحمة الإلهية حتى تسعنا ويدخلنا فيها .. وينظر إلينا في مطالبنا بالرغم من ذنوبنا ومعاصينا ..

* الخلاصة .. في توسل النبي بهذه الأسماء :


1- اللهم : أي (يا ألله) وهو استفتاح للدعاء اعترافا بكمال قدرة الله على العطاء بجلب المنافع ودفع المضار ..

2- إلهي : إعترافا بكونه الإله الحق الذي لا إله غيره .. لا يأتي إلا مصاحبا بالتوحيد ..

3- الرب : إعتراف بربوبية الله على خلقه .. ويتوسل به طلبا من مولاه أن يواجهه وينظر إليه بعفوه ورحمته وغفرانه ورضاه .. وأن يمده بفضله وإن لم يكن مستحق لذلك لكثرة معاصية وذنوبه ..


* وكأنه يقول لمولاه : إذا كانت ربوبيتك لا تمنع العطاء عن الكافر لأنك رب العالمين .. بل قد تغفر للمشرك الجاحد حين إيمانه (قُل لِلَّذِينَ كَفَرُواْ إِن يَنتَهُواْ يُغَفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَفَ ) .. فمن باب أولى أن تمنح عطاءك للمؤمن العاصي فهو أحق بهذا العطاء (وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ) ..
والله أعلم.

* ملحوظة : جميع الخواطر والتعليقات الخاصة بصاحب الموضوع مثل ما تم ذكره في فصول (الولي والمولى والرب والإله ) .. التي ذكرتها لكم هي محل اجتهادي .. حيث لم أجد لها تخصيص فيما توفر عندي أو حين دراستي .. فأحببت ان أدلو باجتهادي عسى أن يكون ذو قيمة ينتفع بها البعض .. فإن أصبت فمن الله .. وإن أخطات فمن شر نفسي .. ولا حول ولا قوة إلا بالله  ..

*****************************
..:: الفصل السادس والعشرون ::..
************************
..:: مناجاة للمولى .. مع العارفين ::..
سأذكر لكم حزب شريف ودعاء لطيف وتوسل جليل القدر .. منسوب لإمام التابعين وخيرهم .. وهو سيدي الشيخ أويس القرني اليمني .. الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم لبعض الصحابة .. وقال لهم أنه مجاب الدعاء ..

* فقد روى مسلم بسنده عن أسير بن جابر قال :
كان عمر بن الخطاب إذا أتى عليه أمداد أهل اليمن سألهم : " أفيكم أويس بن عامر؟ " حتى أتى على أويس فقال: " أنت أويس بن عامر؟ " قال: "نعم" ..
قال: "من مراد ثم من قرن؟" قال: "نعم" ..
قال: "فكان بك برص فبرأت منه إلا موضع درهم؟" قال: "نعم" ..
قال: "لك والدة؟" قال: "نعم"
قال: "سمعت رسول الله يقول : يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد ثم من قرن كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم له والدة هو بها بر لو أقسم على الله لأبره ؛ فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل ..
 " فاستغفر لي" .. فاستغفر له .......)

* وقد جرى العرف بتسمية هذا الحزب في الكتب الصوفية بحزب (المغني) .. أي الذي يغنيك به عن غيره .. فلا تحتاج لغيره كونه مولاك ..
والبعض يسميه (حزب الوسيلة) .. لأنه يتوسل به إلى الله ..

* ولكني أحب تسمية هذا الدعاء .. بحزب (الافتقار إلى المولى) لمناسبته لألفاظه ومعناه .. حيث أن الناس حينما تقرأ كلمة (المغني) فهي تظن أنه سيفتح لها أبواب الرزق والطعام والشراب .. ولكنه في الحقيقة يفتح أبواب القلب ..

* عموما أريدك أن تنظر كيف يتعامل العارفين بالله والصادقين مع مولاهم الملك الحق المبين ..
فانظر كيف طلب الاستعانة والتوكل والتعلق بالله .. وكيف يتذلل لمولاه .. وكيف يعترف بخطاياه لمولاه ولا يستكبر .. وهو سيد التابعين وإمام الواصلين .. والمجاب الدعاء بشهادة الرسول له .. !!

* ثم يأتي بعض الناس ولازالوا يجعلون من الجن مولاهم ..!!
(نطلب من الله لهم الهداية) ..!!

*****************************
" دعاء أويس القرني "
(حزب المغني أو حزب الوسيلة)
أو
:: حزب الإفتقار إلى المولى ::
**********
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمِن الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ بِكَ اسْتَعَنْتُ فَأَعِنيِّ ..
وَبِكَ اسْتَغْنَيْتُ فَأَغْنِنيِ ..
وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ فَاكْفِني ..
يَا كَافيِ اكْفِنيِ المُهِمَّاتِ مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ..
يَا رَحمَنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرَحِيمَهُمَا ..
إِنيِّ عَبْدُكَ بِبَابِكَ .. ذَلِيلُكَ بِبَابِكَ .. أَسِيرُكَ بِبَابِكَ .. مِسْكِينُكَ بِبَابِكَ ..
ضَعيْفُكَ بِبَابِكَ يَا رَبَّ العَالمِينَ ..
الطَّالِحُ بِبَابِكَ يَا غِيَاثَ المُسْتَغِيثِينَ ..
مَهْمُومُكَ بِبَابِكَ يَا كَاشِفَ كَرْبِ المَكْرُوبِينَ ..
وأَنَا عَاصِيكَ يَا طَالِبَ المُسْتَغْفِرِينَ ..
المُقِرُّ بِبَابِكَ يَا غَافِراً لِلْمُذْنِبِينَ ..
المُعْتَرِفُ بِبَابِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحمِينَ ..
الخَاطِئُ بِبَابِكَ يَا رَبَّ العَالمِينَ ..
الظَّالمُ بِبَابِكَ ..
البَائِسُ الخَاشِعُ بِبَابِكَ ..
ارْحمَنيِ يَا مَوْلاَيَ ..
إِلهِي أَنتَ الغَافِرُ وَأَنَا المُسِيءُ وَهَلْ يَرْحَمُ المُسِيءَ إِلاَّ الغَافِرُ .. مَوْلاَيَ مَوْلاَيَ .
إِلهِي أَنتَ الرَّبُّ وَأَنَا العَبْدُ وَهَلْ يَرْحَمُ العَبْدَ إِلاَّ الرَّبُّ .. مَوْلاَيَ مَوْلاَيَ .
إِلهِي أَنتَ المَالِكُ وَأَنَا المَمْلُوكَ وَهَلْ يَرْحَمُ المَمْلُوكَ إِلاَّ المَالِكُ .. مَوْلاَيَ مَوْلاَيَ .
إِلهِي أَنتَ ألقَوَّيُ وَأنَا الْضَعِيفُ وَهَل يَرحَمُ ألْضَعِيفَ إلاَ الْقَوَّىُ .. مَوْلَايَ مَوْلَايَ .
إِلهِي أَنتَ العَزِيزُ وَأَنَا الذَّلِيلُ وَهَلْ يَرْحَمُ الذَّلِيلَ إِلاَّ العَزِيزُ .. مَوْلاَيَ مَوْلاَيَ .
إِلَهِي أَنتَ الكَرِيمُ وَأَنَا اللئِيمُ وَهَلْ يَرْحَمُ اللَّئِيمَ إِلاَّ الكَرِيمُ .. مَوْلاَيَ مَوْلاَيَ .
إِلهِي أَنتَ الرَّازِقُ وَأَنَا المَرْزُوقُ وَهَلْ يَرْحَمُ المَرْزُوقَ إِلاَّ الرَّازِقُ .. مَوْلاَيَ مَوْلاَيَ .

* إِلهِي أَنَا الضَّعِيفُ وَأَنَا الذَّلِيلُ أَنَا الحَقِيرُ ../.. وأَنتَ العَلِيُّ . أَنتَ العَفُوُّ . أَنتَ الغَفُورُ .. أَنتَ الغَفَّارُ . أَنتَ الحَنَّانُ . أَنتَ المَنَّانُ ../.. أَنَا المُذْنِبُ . أَنَا الخَائِفُ . أَنَا الضَّعِيفُ .

* إِلهِي الأَمَانَ الأَمَانَ فيِ ظُلْمَةِ القَبْرِ وَضِيقِهِ ..
إِلهِي الأَمَانَ الأَمَانَ عِنْدَ سُؤَالِ مُنْكَرٍ وَنَكِيرٍ وَهَيْبَتِهِمَا ..
إِلهِي الأَمَانَ الأَمَانَ عِنْدَ وَحْشَةِ القَبرِ وَشِدَّتِهِ ..
إِلهِي الأَمَانَ الأَمَانَ ( فيِ يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خمَسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ) ..
إِلهِي الأَمَانَ الأَمَانَ ( يَوْمَ يُنْفَخُ فيِ الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فيِ السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فيِ الأَرْضِ إِلاَّ مَنْ شَاءَ اللهُ ) ..
إِلهِي الأَمَانَ الأَمَانَ يَوْمَ ( زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالهَا ) ..
إِلهِي الأَمَانَ الأَمَانَ ( يَوْمَ تَشَّقَّقُ السَّمَاءُ بِالغَمَامِ ) ..
إِلهِي الأَمَانَ الأَمَانَ ( يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلّ لِلْكُتُبِ ) ..
إِلهِي الأَمَانَ الأَمَانَ ( يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتِ وَبَرَزُوا للهِ الوَاحِدِ القَهَّارِ ) ..
إِلهِي الأَمَانَ الأَمَانَ ( يَوْمَ يَنْظُرُ المَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الكَافِرُ يَا لَيْتَنيِ كُنْتُ تُرَاباً ) ..
إِلهِي الأَمَانَ الأَمَانَ " يَوْمَ يُنَادَي مِنْ بُطْنَانِ العَرْشِ أَيْنَ العَاصُونَ وَأَينَ المُذْنِبُونَ وَأَينَ الخَاسِرُونَ ، هَلُمُّوا إِلىَ الحِسَابِ " ..

* وَأَنتَ تَعْلَمُ سِرِّي وَعَلاَنِيَتيِ .. فَاقْبَلْ مَعْذِرَتيِ يَا إِلهِي ..

* آهٍ مِنْ كَثْرَةِ الذُّنُوبِ وَالعِصْيَانِ .. آهٍ مِنْ كَثْرَةِ الظُّلْمِ وَالجَفَاءِ .. آهٍ مِنْ النَفْسِ المَطْرُودِ .. آهٍ مِنْ النَفْسِ المَطْبُوعِ بالهَوَى مِنَ الهَوَى .. !!

* أَغِثْنيِ يَا غِياث المستغيثين .. أَغِثْنيِ عِنْدَ تَغَيِّرُ حَاليِ ( اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ المُذْنِبُ المُجْرِمُ المُخْطِئُ أَجِرْنَا مِنَ النَّارِ يَا مجُيرُ "ثلاثاً " ) ..

* اللَّهُمَّ إِنْ تَرْحمْنيِ فَأَنتَ أَهْلٌ .. وَإِنْ تُعَذِّبْنيِ فَأَنَا أَهْلٌ .. يَا أَهْلَ التَّقْوَى ، وَيَا أَهْلَ المَغْفِرَةِ ، وَيَا أَرْحَمَ الرَّاحمِينَ ، وَيَا خَيْرَ النَّاصِرِينَ ، وَيَا خَيرْ الغَافِرِينَ ..

* حَسْبِيَ اللهُ وَحْدَهُ .. بِرَحمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحمِينَ * وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا محُمَّدٍ وَآلهِ وَسَلَّمَ .. وَعَلَى جمِيعِ الأَنبِيَاءِ وَالمُرْسَلِينَ وَآلهِمْ وَصَحْبِهِمْ وَالتَّابِعِينَ ، وَعَلَيْنَا مَعَهُمْ بِرَحمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحمِينَ يَا رَبَّ العَالمِينَ آمين .

*****************************
..:: الفصل السابع والعشرون ::..
************************
..:: دليلك على أنه مولاك .. هو الفرار منه إليه ::..
..:: ] ففروا إلى الله [ الذاريات50 ::..


* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
ففروا إلى الله من معصيته إلى طاعته ، ومن كفره إلى شكره، ومن السيئات إلى الحسنات.
قال الإمام الرازي ما ملخصه : وفي هذا التعبير لطائف لأنه ينيء عن سرعة الإهلاك، كأنه يقول : الإهلاك والعذاب أسرع وأقرب، من أن يحتمل الحال الإبطاء في الرجوع.
فافزعوا سريعا إلى الله- تعالى- وفروا إلى طاعته، فإنه لا مهرب منه « تفسير الفخر الرازي ج 7 ص 655» .
التفسير الوسيط ج14 ص27

* قال الشيخ المراغي رحمه الله :
(فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ) أي فالجئوا إلى الله واعتمدوا عليه فى جميع أموركم ، واتبعوا أوامره ، واعملوا على طاعته
تفسير المراغي ج27 ص10

* قال الشيخ سهل التستري رحمه الله :
يعني ففروا مما سوى الله إلى الله ، وفروا من المعصية إلى الطاعة ، ومن الجهل إلى العلم ، ومن عذابه إلى رحمته ، ومن سخطه إلى رضوانه .
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلّم: «أعوذ بك منك» ، فهذا أيضاً باب منه عظيم .
تفسير التستري ص154

* قال الشخ بن عربي رحمه الله :
(ففروا إلى الله) أي: انقطعوا إليه واستضيئوا بنوره واستمدوا من فيضه في محاربة النفس والشيطان ، وتخلصوا إليه من عدوانهما وطغيانهما ولا تلتفتوا إلى غيره ولا تثبتوا لما سواه وجودا وتأثيرا فيستولي عليكم الشيطان ويسول عليكم طاعته وعبادته ، ولا تجعلوا معه بهوى النفس معبودا كالنفس وما تهواه فتشركوا وتحتجبوا به عنه فتهلكوا .
تفسير بن عربي ج2 ص288

* قال الإمام القشيري رحمه الله :
أي فارجعوا إلى الله ..
والإنسان بإحدى حالتين :
إمّا حالة رغبة في شىء .. أو حالة رهبة من شىء ..
أو حال رجاء .. أو حال خوف ..
أو حال جلب نفع أو رفع ضرّ ..
وفي الحالتين ينبغى أن يكون فراره إلى الله فإنّ النافع والضارّ هو الله .

* ويقال : من صحّ فراره إلى الله صحّ قراره مع الله .
ويقال : يجب على العبد أن يفرّ من الجهل إلى العلم ، ومن الهوى إلى التّقى ، ومن الشّكّ إلى اليقين ، ومن الشيطان إلى الله.
ويقال: يجب على العبد أن يفرّ من فعله - الذي هو بلاؤه إلى فعله الذي هو كفايته .. ومن وصفه الذي هو سخطه إلى وصفه الذي هو رحمته ، ومن نفسه- حيث قال: «وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ» إلى نفسه حيث قال : «فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ» .
لطائف الإشارات ج3 ص469

* قلت صاحب الموضوع "شرحا" على كلام الإمام القشيري رحمه الله :
فمقصد القشيري رحمه الله من آخر كلامه هو ..
* ( يجب على العبد أن يفرّ من فعله ..... ) .. أي فعل العبد هو بلاء له لما فيه من هوى النفس .. فليعتصم بالله حتى يكفيه أمور ..
* ( ومن وصفه الذي هو سخطه ..... ) .. أي فعل العبد موصوف الغضب وعدم الرضا بما يحدث معه .. فليعتصم بالله ويرضى بقضاءه وقدره حتى يدخله في رحمته ..
* (ومن نفسه- حيث قال : يحذركم الله نفسه) .. أي تبتعد من صفات فعل الله الجلالية التي قد يتجلى بها عقابا لإساءتك الأدب معه .. ولا يكون ذلك إلا بالفرار من المعصية إلى الطاعة .. فإن فعلت ذلك فقد فررت إلى الله .. وإن لم تفعل فقد دخلت فيما حذرك الله منه ..
والله أعلم .

*********************************

..:: قلت صاحب الموضوع تعليقا على الآية ::..
::(ففروا إلى الله)::


* قلت صاحب الموضوع :
* الفرار : هو الهروب بكل ما فيك من قوة من مكان إلى آخر .. أو بذل الوسع والطاقة في الهروب من مكان لآخر .. حتى تنجو من شيء ما تحسب أنه سيؤذيك ..

* فإذا كان الأمر كذلك .. فلفظ "الفرار" .. يرشدك به المولى بأنه عليك بذل ما في وسعك وطاقتك .. للهروب من غضب الله وعقابه إلى مغفرته ورضوانه .. وذلك بفعل الطاعات وهجر المنكرات .. ودوام الطرق على بابه لأنه مولاك .. حتى يتولاك .. قبل أن يأت يوم الهلاك .. يوم لا ينفع الظالمين فيه معذرتهم ..!!
(والله اعلم) ..


* فالتعلق بالمولى يستوجب عليك أن تفر إليه .. خوفا من أن يكون عقاب فتسأله راجيا رفع البلواء .. أو يكون ابتلاء فتسأله راجيا اللطف في القضاء .. حيث أن فرارك إليه هو دليل على استقامة قلبك بصحيح الإيمان مع الله مولاك ..

* واعلم أن  : مجالسة مولاك والشكوى إليه .. هو حال شريف يدل على استقامة عبوديتك لله .. ويكفيك دعاء النبي أنيسا لك ودليلا على صدق ما قلته لك .. حيث يناجي النبي ربه فيقول (اللَّهمَّ إليكَ أشكو ضَعفَ قوَّتي ، وقلَّةَ حيلَتي، وَهَواني علَى النَّاسِ .. أنتَ أرحمُ الرَّاحمينَ ، أنتَ ربُّ المستضعفينَ ، وأنتَ ربِّي .. إلى من تَكِلُني ؟ .. إلى بعيدٍ يتجَهَّمُني أَمْ إلى عدُوٍّ ملَّكتَهُ أمري .. إن لم يَكُن بِكَ غضبٌ عليَّ فلا أبالي ، غيرَ أنَّ عافيتَكَ هيَ أوسعُ لي .. أعوذُ بنورِ وجهِكَ الَّذي أشرَقت لهُ الظُّلماتُ ، وصلُحَ علَيهِ أمرُ الدُّنيا والآخرةِ ، أن يحلَّ عليَّ غضبُكَ .. أو أن ينزلَ بي سخطُكَ .. لَكَ العُتبى حتَّى تَرضى .. ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا بِكَ .)


* قلت صاحب الموضوع (ما جال بخاطري) :
* «فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ» .. أي اهربوا وافزعوا من غضب الله إلى رحمة الله .. فمن أراد الخلاص فعليه بالإخلاص ..

* ففروا من مشاكلكم .. إلى من قدَّرها عليكم .. حتى ينعم عليكم باللطف منه في القضاء والقدر ..

* فروا إلى القدير الذي بيده التدبير .. حتى يخرجكم من ظلمات النفس وشواغل الحس .. إلى نور القلب والعقل والروح .. فيذهب عنكم الرجس ويطهركم تطهيرا .. قبل أن يأتيكم يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من جاء ربه بقلب سليم ..
والله أعلم .

*************************

..:: كيف تفر إلى الله ؟ وكيف تجالس مولاك ؟ ::..


* قلت صاحب الموضوع :


ابدأ بأن تجالس مولاك .. وشاركه في أحوالك وبُثَّ إليه شكواك ..
* ثم هو يرتقي بك بعد ذلك بقدر إخلاصك وصدقك وتوجهك إليه بدوام طَرْقِ بابه دون ملل ودون يأس ودون انتظار لشيء منه .. بل أنت تعلم أن عطاءه في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي تريد .. وأنت عبد .. تعمل فقط بين يدي مولاك .. وهو يجود عليك كيفما شاء ووقتما شاء وأينما شاء .. فما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن .


* وحينما تجالس مولاك فتأدب معه :
أي تعلم أن تتأدب معه .. كما تأدب معه نبيك صلى الله عليه وسلم .. وكأنك تدعو وتقول : ( إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي ) .. وأسألك العفو منك .. فعافيتك أوسع لي من ذنوبي وأخطائي مهما كانت .. لأن رحمتك وسعت كل شيء .. أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه .. أشهدك أنك وليي ومولاي ولا حول ولا قوة لي إلا بك .. فجُد بالوصل منك يا مولاي .. وارزقني هُداي .. ولا تشقني بمعصيتك .. وادفع عني شر ما قضيت .. بخير ما هو منك لمن واليت .. فأنت وليي ومولاي .. ولك العتبى حتى ترضى ..


*************************
:: كيف تجعل نفسك تجالس مولاك .. بمنتهى الرضا ؟ ::


* قلت صاحب الموضوع استكمالا لما سبق :


كلما هاجت عليك مشاكل الحياة .. فاذهب لمولاك .. وكأنه هو المكان الوحيد الآمن في الكون الذي تستطيع أن تكشف فيه أسرارك وتتكلم براحتك دون قيود .. ويكفي أنه يعلم بحالك .. فلا تستحي أن تكشف له أخطاءك .. بل اعترف له عسى أن يطهرك منها ..

* ودائما اجعل نظرك لله .. وارفع وجهك للسماء مناجيا له بقلبك .. وقل له : يا مولاي أنت عالم بحالي فأغثني من نفسي وشيطاني وأعدائي .. مولاي مولاي ..

* فلجوئك لمولاك .. هو مثل المكان الذي تذهب لترتاح فيه .. مثل البحر الواسع والحديقة الخضراء والصحراء الهادئة .. التي تجلس فيها مع نفسك وحيدا وتنعم بالهدوء .

* فهكذا اجعل حالك مع مولاك .. كلما صادفتك المشاكل وضاق بك الحال .. فاجعل مولاك هو ملجأك ومنجاك .. بأن تذهب إليه وترتمي بأحضان رحمته .. فهو الحنان المنان ..

********************************
..:: لذلك قال (أرحنا بها يا بلال) ::..

* قلت صاحب الموضوع استكمالا لما سبق :


* ولذلك كان صلى الله عليه وسلم يقول لبلال رضي الله عنه .. في وقت الصلاة (أرحنا بها يا بلال) ..
ليه سيدنا النبي قال كده ؟
لأن الصلاة هي الوقت والقِبلة هي المكان الذي يذهب ويتوجه فيه لملاقاة مولاه فيشكوا له مصاعب الحياة  ويرجو منه عفوه وسكينته ورضاه ..، فيشعر في الصلاة بأحضان رحمته سبحانه لأنه حنان ومنان ..

* وكأن لسان حال النبي يرشدك في مقولته لبلال .. فيقول لك : لا أبالي بمصاعب الوجود .. لتعلق قلبي بالملك الحق المعبود .. مولاي مولاي .. فهل ستتبعني ؟!

******************************

..:: لا تسقط هكذا .. بعد معرفتك بالله أنه مولاك ! ::..

* قلت صاحب الموضوع استكمالا لما سبق :


فإن عرفت ما سبق بيانه لك .. فلا تكن كالساقط من نظر الله الذي يقول مُتَبَجِّحَا على مولاه ( أنت بتعمل فيَّه ليه كده يارب ؟ .. هوه أنا كنت عملت إيه في دنيتي عشان تعمل فيه كده ؟ .. دا أنا لو كافر لم يكن حدث معي هذا ؟ ليه بتعمل فيه كده ؟) ..

* فهذا لسان شخص ينطق بكلام إبليس .. ليرضي نفسه الخبيث وشيطانه الخسيس .. حال كونه اتهم مولاه بخذلانه .. والمولى بريء منه ومن كلامه .. فاتهامه لمولاه قد حرمه عفوه وغفرانه .. وسكينته ورضوانه ..
إلا إن تاب .. فالله يحب التوابون .. والله غفور رحيم ..!!

*****************************
..:: الفصل الثامن والعشرون ::..
************************
:: انتبه ::
..:: هذه فكرة تسقطك في علاقتك بمولاك !! ::..
(لا تربط العطاء المادي الدنيوي بعبادتك مع الله)

* قلت صاحب الموضوع :

* توجد مشكلة عند كثير من الناس .. أنهم يربطون عطاء الدنيا المادي (الرزق) بالعبادة لله .. وهذه خطيئه في فهم العلاقة مع الله .. !!
لأن الله لم يعدك بالدنيا .. وإنما وعدك بعطاء الآخرة .. فالدنيا للمؤمن والكافر .. ولو كانت تسوى شيئا عن الله ما كان سقى الكافر منها شربة ماء ..!!

* ولذلك عليك أن تتعامل مع مصائب الحياة .. أنها من أحداث الحياة وإن كان قد قدرها الله لك .. ولكن حلها يكون بالأخذ بالأسباب مع الإستعانة من الله في قلبك حتى يصدق توكلك عليه ..

* فأنت حينما يسرقك أحد .. تذهب للشرطة للبلاغ عن السرقة .. ولا تذهب للشرطة وتتهم الله لهم بأنه قدر لك ذلك ؟!!
فلماذا حينما يؤذيك أحد .. أو تحدث لك مسشكلة .. تقول : ليه يارب عملت فيه كده ؟

* لماذا تشكو الله .. ولا تشكو من السبب المباشر لأذيتك وضررك ..؟!! .. وتظل تشكو من الله .. بدلا من أن تشكو إلى الله ..!!
والشكوى من الله : اعتراض يؤدي إلى سخط المولى ..
والشكوى إلى الله : عبودية تؤدي لنزول اللطف بك ..

* ولكن دائما النفوس التي تشكو من الله .. دائما تذكرك بقوله تعالى ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ ) الحج11

* فبدلا من أن تشكو من الله وتقول كلام غير مقبول .. والذي يسقط عنك الإيمان حينما تشكو من مولاك وتعترض على قضاءه وقدره .. فكن مؤدبا وارجع الفعل لفاعله الأقرب إليك .. فمثلا :
قل : أنه حدث معي أذى في عملي أو من شخص ما .. وأرجو من الله أن يرد لي حقي وينصرني عليه ..!!
أو تقول : أن ظروف البلد تمنع من ايجاد وظيف وعمل .. وأرجو من الله تيسير حالي ..
أليس هذا هو الأنسب .. بدلا من اتهام الله ..!!

* قصة مع شخص : جائني شخص في مرة .. وقال دعوت فلم يستجب .. وقرفت من موضوع العبادة كله ؟!!
فقلت له : وهل لما كفرت تغير حالك ؟
قال : لا
فقلت له : يبقى المشكلة ليست في العبادة ولا في المعبود .. وإنما في نفسك أنت .. وجحودك لله قد شهد عليك ببراءة الله .. بدليل بقاء حالك كما هو عليه .. وهذا يزيدنا إيمانا له وتسليما .. أنه عدل ولا يظلم أحدا .
فاستغفر ورجع لربه .. والحمد لله رب العالمين ..


* فأخرج من عقلك فكرة .. أنك لمَّا تعبد الله .. فهو سيعطيك "رزق" .. لا .. لأن العبودية علاقة بلا شرط .. وإنما هو يمنحك فضلا منه وليس وجوبا وفرضا عليه .. وأخبرك أن العطاء الحق سيكون في دار الحق ليس في الدنيا إلا بقدر ما قدره لك ..!!

* فلو تحررت من ربط فكرة العبادة بالعطاء الدنيوي "رزق" .. سيرتاح قلبك .. ولن تشكو مولاك أبدا .. ولن تقول له : أنت ليه لم تكرمني في الدنيا .. !!
لأنك أصبحت تعلم أن العطاء الحق هو في الآخرة .. والدنيا دار ابتلاء وليس دار عطاء .

******************************
..:: أخطاء في الإرشاد الإيماني !! ::..
..:: الدَّاعِيَة والشيخ .. وتوجيه الناس لطريق الله ::..

* قلت صاحب الموضوع استكمالا لما سبق :

الداعية أو الشيخ الذي يقول للناس .. صلي عشان ربنا يكرمك .. !! فهذا كلام في ظاهره صواب ويحمل بين ألفاظة إيهام الشخص بوجوب العطاء في الدنيا لو عبد المؤمن ربه .. !!

* ولكن لنسأل هذا الداعية أو الشيخ :
وماذا يحدث للشخص لو صلى وصام ولم يتغير حاله ؟
وماذا يحدث لنفس هذا الشخص لو رأي البلاء يزيد عليه حينما تقرب لله ؟
وماذا سيحدث لهذا الشخص لو رأي الكافر يتقدم عليه في الحياة ؟

ماذا ستقول له يا داعية ؟

* إذن : توجيهك خاطيء لأنه معلومة ناقصة .. جعلت من الشخص يعبد الله على حرف .. (وجه العطاء فقط) .. وهذا انحراف في الدعوة والتوجيه والتربية ..!!

* فصحح كلامك وتوجيهك .. ووضح بأن المؤمن بين ابتلاء وارتقاء .. وبين سراء وضراء .. وبين خوف ورجاء ..
وليس عبادة .. طمعا في الدنيا ؟!!
فما هذه العبادة ؟!!

* فلو كان الأمر كذلك .. لعبده كل الخلق .. حتى الملحد .. !! طالما أن هذه العبادة تحقق رغبات النفس وطموحتها ..!!

* ولكنه سبحانه .. هو يعطي في الدنيا بقدر معلوم .. لأنها دنيا المؤمن والكافر .. منحها ببركة ربوبيته للجميع .. لكن في الآخرة فعطاء من واسع كرمه وفضله للمؤمن ..

* ولكن انتبه : هل معنى ذلك أن العبودية لا تمنحك خصوصية عطاء ؟

*******************************

..:: هل العبودية لا تمنحك خصوصية عطاء ؟ ::..

* قلت صاحب الموضوع استكمالا لما سبق :
ليس معنى كلامي أن العبودية لله لا تمنحك خصوصية عطاء .. بل ترتقي بحالك مع مولاك .. فتسمع الحق (الحقائق – من الكتاب والسنة – ومن قلوب الخلق) بالحق (بخصوصية إلهية) للحق (طلبا لرضا الله – ومساعدة الخلق) ، وتبصر الحق بالحق للحق ، وتعطي الحق بالحق للحق ، وتسعى بالحق إلى الحق .. وتكون ممدود من الله ومؤيدا منه ..  ويكفيك أنك تكون دخلت فلك محبته .. فهذه كرامة لوحدها لأنها كرامة الكرامات .. ففي الحديث القدسي : ( إنَّ اللهَ قال : من عادَى لي وليًّا فقد آذنتُه بالحربِ ، وما تقرَّب إليَّ عبدي بشيءٍ أحبَّ إليَّ ممَّا افترضتُ عليه ، وما يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أُحبَّه ، فإذا أحببتُه : كنتُ سمعَه الَّذي يسمَعُ به ، وبصرَه الَّذي يُبصِرُ به ، ويدَه الَّتي يبطِشُ بها ، ورِجلَه الَّتي يمشي بها ، وإن سألني لأُعطينَّه ، ولئن استعاذني لأُعيذنَّه ، وما تردَّدتُ عن شيءٍ أنا فاعلُه ترَدُّدي عن نفسِ المؤمنِ ، يكرهُ الموتَ وأنا أكرهُ مُساءتَه) ..

* فتأمل خصوصية عطاءات الله لك .. ولكنها عطاءات قائمة على الإيمان الصادق والوفاء بحق العبودية في محراب العبودية لله بصدق ..

* والعبودية تمنحك خصوصية كرامات وعطاءات معنوية مثل (الإيمان والسكينة والرضا واليقين والمحبة والبركة .. ووو ) .. حيث لا يمنحها للكافر ..

* وكرامات الصحابة والعارفين .. أكثر من أن تُحصى ..

* فخصوصية العطاء للمؤمن موجودة ولا ننكرها .. ولكن لمن ؟
للمؤمن الصادق الذي يؤمن بحسن الظن بمولاه .. وأنه لن يضيعه .. فهل أنت كذلك ؟

* وأيضا العبودية قد تمنحك أيضا رزق مادي في كافة أنواع الحياة .. لمن أردا الله له ذلك من فضل ربوبيته .. بشرط الإيمان الصادق ودوام الإستقامة والدوام على الإستغفار بصدق التوجه إلى الله بالندم .. وإليك الدليل : (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنا عَلَيْهِمْ بَرَكاتٍ مِنَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ) الْأَعْرَافِ96 ، (اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كانَ غَفَّاراً . يُرْسِلِ السَّماءَ عَلَيْكُمْ مِدْراراً . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً ) نُوحٍ10- 12 ، (وَأَنْ لَوِ اسْتَقامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْناهُمْ مَاءً غَدَقاً) الْجِنِّ16 ، ( وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلاَ تَتَوَلَّوْاْ مُجْرِمِينَ ) هود52 .. ( وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيهِم مِّن رَّبِّهِمْ لأكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاء مَا يَعْمَلُونَ ) المائدة66

* ملاحظة : ستلاحظ شيء أنه في العطاءات الدنيوية يأت في الآيات باسم (الرب) .. حتى تعلم أنه عطاء ربوبية يعطيه لك ويعطيه لغيرك .. ولكن عطاء الألوهية لا يعطيه إلا للمؤمن ..

* لكن هل دائما عطاءات الربوبية المادية تحدث من وراء العبادة ؟

********************************
..:: لمحات من حياتي : حوار مع النفوس ::..
(جلب الرزق بالعبادة)
..:: هل دائما هناك عطاءات مادية تحدث من وراء العبادة ؟ ::..

* قلت صاحب الموضوع استكمالا لما سبق :
لا .. وإلا كان الرسل والأنبياء والصالحين في كل زمان ومكان هم أغنى الناس ..!!
وبنفس هذا المنطق .. لقلنا أيضا أن الكافر الغني .. هو من أشد الناس إيمانا بالله .. !!
فثبت بذلك أن العطاء المادي ليس بالضرورة يحدث نتيجة عبادة .. لأنه عطاء ربوبية .. وليس عطاء ألوهية ..

* والذي يبحث عن ربط العبادة بالعطاء المادي (جلب الرزق بالعبادة) .. فأمره عجيب ..!! لأن العبادة قد تكون سبب للعطاء .. وقد تكون سبب أيضا للابتلاء .. ؟
فلماذا ربط العبادة بالعطاء دون الابتلاء ..!!
إلا إن كان من الذين يعبدون الله على حرف !!

* وفي هذه المسألة يحتج ويجادل البعض ..  بالآيات السابقة .. حول عطاء الله .. نتيجة العبادة .. وظل يجادل بأن الاستغفار وسيلة لمدد السماء ويفتح أبواب الرزق الدنيوي .... بدليل قوله تعالى : ( فقلت استغفروا ربكم أنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا ) ..

* فقلت ردا عليه :
أولا : لو كان الأمر كما توهمت .. أن الأمر يتوقف على الاستغفار خصوصا أو العبادة عموما في جلب الرزق المادي .. فأنت بالتأكيد مخطأ .. لماذا ؟
لأن هناك مجتمعات كافرة وأمدها الله بذلك .. فهل معنى ذلك أنهم كانوا مستغفرين ؟
بل أن سيد العالمين وأصحابه فُتحت لهم الدنيا بعد حين من الدهر .. فهل هذا كان يدل على عدم إيمانهم ..!!

* وإنما كان كلام سيدنا نوح وهود لقومهم .. بأن الإيمان بالله الحق سيفتح لهم عطاءات ربوبية جزاء إيمانهم بالألوهية .. وترك عبادة الأصنام .. وكان ذلك وحيا من الله بهذه المكافأه في ذلك الحين .. ولم يقل سبحانه أنه سيمنع عنهم اختباراته وابتلاءاته .. مش كده ولا إيه ..؟!!

* ولو أردت المزيد لقلت لك .. ان الآيات تتحدث عن مجتمعات تطبق منهج الله وليس عن أفراد .. ويشهد لذلك قوله تعالى ( وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيهِم مِّن رَّبِّهِمْ لأكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاء مَا يَعْمَلُونَ ) المائدة66

ثانيا : لماذا أخذت فقط ما تهواه ويحلو لك وتركت باقي كلام الله ..!!
ألم يقل لك الله أيضا : ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ  ) البقرة155 ، ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ ) محمد31 ، ( وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ) الأنبياء35 ..

* فلماذا قلت على الكلام الأول صدق الله .. وعلى الكلام الثاني لم تأتي بذكره .. وكأنه غير موجود ؟؟!!

* ولماذا لم تأتي بأن مصائب الحياة تحدث بما كسبت يداك ..!!
( وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ) الشورى30
( ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ ) الحج10
( وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِهَا وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ ) الروم36
( وَإِنَّا إِذَا أَذَقْنَا الْإِنسَانَ مِنَّا رَحْمَةً فَرِحَ بِهَا وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَإِنَّ الْإِنسَانَ كَفُورٌ ) الشورى48

* ففرق بين عبودية الحرف (على وجه الخير فقط) .. فهذا هو حال الخاسر في الحياة لقوله تعالى ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ ) الحج11 .. !!

* وفرق بين من يعبد الله في السراء والضراء (الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )آل عمران134

* إذن : فالذي قال لك سيمنحك لو عبدته .. قال لك أيضا سيبتليك .. وأمرك أيضا أن تعبده في السراء والضراء .. فهل أنت فعلت ؟!!

* فقبل أن تقول : أين الله ولماذا تركني ؟
فقل : أين أنت من الله ولماذا هجرته ؟

ثالثا : أنت تحتج بعطاء الاستغفار .. وهذا حق .. ولكن هل وفيت الله حقه من الاستغفار ؟
لماذا توقفت فقط على الاستغفار ولم تفهم أن هذا الاستغفار هو وسيلة من وسائل الإيمان ودوام حال الإستقامة مع الله ..؟!!
ألم يقل تعالى (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنا عَلَيْهِمْ بَرَكاتٍ مِنَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ) الْأَعْرَافِ96 .. فهذا هو الحكم العام لجميع الناس .. للذين يبحثون عن عطاءات الربوبية .. الإيمان والتقوى ..

* فهل أنت فعلت ما طلبه منك وداومت عليه .. لأن لفظ (آمنوا واتقوا) يدل على دوام الاستمرار منهم لهذه الصفات .. ؟
فلمَّا ثبت أنك لم تقم بحق العبودية .. فلماذا تبحث عن عطاءات الربوبية ..؟!

ختاما : باختصار .. هل أنت مؤمنا حقا ومستغفرا حقا كما طلبه منك قولا وفعلا .. أم أنت مجرد لسان يتحرك مع الشفاه فقط ..؟!!

* وغالبا ينتهى الحوار .. ولا تجد ردا .. فلا تعلم هل هذا عن رضى بقبول الحوار أم قلة أدب في الحوار  .. ؟!! .. الله أعلم ..

* تحليل لما سبق : وكأنه يعبد الله ليجد ما يشتهي ويحقق له رغباته الخاصة .. وحقيقة الأمر هي أنه مختبيء وراء آيات يريد أن يكتسب من خلالها ما يشتهي ويحب .. ولكنه لو سأل نفسه سؤالا بسيطا لكان اطمئن قلبه .. وهو :
لماذا سيد المستغفرين وأصحابة والتابعين .. كانوا بسطاء ؟!! وهم سادة الإيمان في وقتهم ؟!
والإجابة ببساطة : لأنهم عاهدوا الله ورسوله على الآخرة وليس على الدنيا .. ( إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) التوبة111 .. !

* أعود فأقول لكم :
* فالإستغفار وسيلة إلى الله .. والصدقة وسيلة .. والصلاة وسيلة .. والحج وسيلة .. والزكاة وسيلة .. وكل العبادات وسيلة .. ولكن وسيلة تحملك إلى دار البقاء (الآخرة)  وليس لدار الفناء (الدنيا) .. فافهم ..


* والعطاءات المادية التي يرجوها الناس من وراء العبادة ستجدها في الأخرة .. لأن الآخرة هي الحياة العظمى ((وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ )العنكبوت64 ..

* ولكن في الدنيا ابحث عن رضا الله وعفوه وغفرانه وهدايته .. وقد يُنعم عليك بخصوصية العطاء الإلهي .. كما ذكرتها لك (حينما تدخل محبه الله) .. ولا تبحث عن عمومية العطاء الرباني .. لأنه يمنحه للمؤمن والكافر ..

* وأفق من غيبوبة ربط العبادة بالعطاء المادي " وجلب الرزق بالعبادة " .. حتى يستقيم حالك مع مولاك .. وارضى بما قسمه الله لك تكن أغنى الناس .. حتى لا تفسد عبادتك مع مولاك .. وتسقط في إيمانك ..!!

******************************
..:: الفصل التاسع والعشرون ::..
************************
..:: الولايات في القرآن ::..
(وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ) الحج78

* قلت صاحب الموضوع :
قلنا أن الولي .. بمعنى القريب منك .. وهذا القريب قد يكون حقا وقد يكون باطلا ..

يتبع الجزء القادم إن شاء الله

وقد يتعذر الرد على الأسئلة نظرا لظروف سفري للقاهرة



والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 112 تعليقًا:

  1. ما شاء الله ..
    الموضوع شامل و أكثر من رائع ..
    و يحتاج الى تركيز ، و قراءة اكثر من مرة ..
    زادك الله علما و فضلا أستاذى و مرشدى
    تحياتى لك

    ردحذف
  2. ماشاء الله لاقوة الا بالله

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق اذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد)

    ردحذف
  3. 🔼فى طلب الرزق قال ( فامشوا )
    " هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ "

    🔼للصلاة قال تعالى ( فاسعوا )
    " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ"

    🔼 للجنة قال تعالى ( سارعوا )
    " وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ "

    🔼 اما إليه فقال تعالى :( فروا ..)
    " ففروا الى الله "
    (منقول)

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ما شاء الله كلام جميل
      جزاك الله وزادك من علمه نفعا وعملا

      حذف
  4. من خواطر وأرشادات أخونا وأستاذنا خالد عبد الفتاح أبوعوف حفظه الله ورعاه:

    19) ( ان قلت بيقين وأخلاص (يارب) نلت الخلاص والتمكين ، ولن يحجبك عن الله ذنب)
    ....ولاتيأس من غفلتك مع (أثناء)الذكر ، فالغفلة مع الذكر خير من الغفلة عن (تاركا)الذكر.

    .. طالما تجد قلبك يقول (يارب) فأعلم أنك موصول بالله فأغتنم الفرصة بالدعاء الى الله بقلبك بأن يتوب عليك ويجعلك من المقبولين.

    .. فأدعو الله وأنتم مؤقنون بالاجابة ، ومخلصون له في الاعمال ستجدوه قريب مجيب الدعاء ، مهما كنت عصيت من قبل ومهما كنت بعيدا عن الطاعة، فقط قل (يارب) بقلبك وبيقين وبأخلاص.

    20) وبقدر همتك ويقينك وأخلاصك يكون خلاصك.
    21) وبقدر اليقين يكون التمكين.( لكن أين المؤقنين والمخلصين)
    22) مدد الله موصول بالعبد مادام العبد في قلبه يارب، وما خاب من قال يارب .

    ردحذف
    الردود
    1. 23) (اعلم أن التوكل على الله مع الرضا بالقضاء من أعظم أسباب اللطف الالهي لنجاة العبد)

      24) ( فأما أن تعتقد أن الله عدل في قضاءه أو ظالم في قضاءه.
      فالقول بالرضا منك على قضاء الله = شهادة منك أن الله عدل.
      .والقول بالسخط منك على قضاء الله = شهادة منك أن الله ظالم(وحاشاه)
      .فأنظر الى أي شهادة تريد أن تقابل بها رب العالمين)

      25) (بقدر ظنك في مولاك ستجد الحكم نازل بك لطفا أو عليك قهرا.ولايظلم ربك أحدا.)

      26) (وأعلم أن ماكان لك فهو واصل اليك، وما كان محجوبا عنك فهو مصروفا عنك، فأتقي الله في نفسك ولاتحملها مالاتطيق)


      * يارب أحشرنا مع النبي بحق طه النبي
      * أيا مجيب الدعاء يارب أحشرنا مع النبي
      * بحق طه النبي يارب أحشرنا مع النبي
      * قصدناك يا كريم يارب أحشرنا مع النبي

      حذف
    2. بارك الله فيك اخي ماجد .. وزادك علما وقربا وعملا اللهم آمين.

      حذف
    3. من خواطر وأرشادات أخونا وأستاذنا خالد عبد الفتاح أبو عوف حفظه الله ورعاه:

      (وحينما يتوسل بقوله(رب) فهو طلبا من مولاه أن يتجلي عليه من حضرة جماله ، أي يواجهه بصفات الجمال دون الجلال ، أي ينظر اليه بنظرة رحمة وعفو وغفران وأن يجعله مقبول العمل مهما كان فيه تقصير.
      (وهذا سر كثرة دعاء النبي بقوله (ربي)

      فأستعطافنا لله بربوبيته طلبا للغفران والعفو والرحمة يستنزل الرحمات التي تطفيء الغضب الالهي حيث أنه قال(( ورحمتي وسعت كل شيء)) بما في ذالك أخطائنا، أي اذا دخلت أخطائنا في باب رحمته فلن يكون لها وجود.
      ولذالك تجد أغلب دعاء القران الكريم (ربنا) طلبا للرحمة الالهية حتى تسعنا ويدخلنا فيها، وينظر الينا في مطالبنا بالرغم من ذنوبنا ومعاصينا.

      * الخلاصة في توسل سيدنا النبي باسم ( ربي ) :

      الرب : أعتراف بربوبية الله على خلقه، ويتوسل به طلبا من مولاه أن يواجهه وينظر اليه بعفوه ورحمته وغفرانه ورضاه، وأن يمده بفضله وان لم يكن مستحقا لذالك لكثرة معاصيه وذنوبه.
      وكأنه يقول لمولاه: اذا كانت ربوبيتك لاتمنع العطاء عن الكافر لانك رب العالمين ، بل قد تغفر للمشرك الجاحد ايمانه ((قل للذين كفروا أن ينتهو يغفر لهم ما قد سلف )) فمن باب أولى أن تمنح عطاءك للمؤمن العصي فهو أحق بهذا العطاء(( وكان حقا علينا نصر المؤمنين))

      والله أعلم

      27) ( أجعل أتصالك بربك لابنفسك)
      28) (لاتنسى أبدا أنك عبد وهو رب ، وما خاب من قال يارب)
      29) ( من كان مدده (يارب) فلن تحجبه الاسباب ...
      30) الامر الوحيد الذي تثق فيه جيدا هو:
      .... ( أن من يقول (يارب) باخلاص فأن الوجود كله يأتيه بالخلاص )

      حذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    "إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * شَاكِرًا لِأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ " صدق الله العظيم.
    الشكر من أجمل الصفات التي يتمتع بها الإنسان إذ أن المسلم يشكر كل من قدم له خيراً ولا ينكر فضل الله عليه أو فضل أحد من خلقه
    والصديق نعمة وهبنا الله إياها أي أن علينا شكر الله عليها وشكر الصديق لوجوده في حياتنا وشكره إن قدّم لنا خيراً

    جزاكم الله جميعا خير الجزاء

    ردحذف
    الردود
    1. صفات عباد الرحمن
      التّواضع في المشي: هذه الصفة الأولى لصفات عباد الرحمن، يمشون على الأرض بتواضع دون تكلّف، ولا تصنُّع ولا خيلاء، فتظهر نفسهم المطمئنة الساكنة من خلال مشيهم الوقور الساكن والقوي بالوقت ذاته، دون تذلل أو انكسار أو تنكيس الرؤوس.
      الترفّع عن السّفاهات: هذه الصّفة الثانية لعباد الرّحمن، فهم يترفعون عن سفاهة الحمقى وجدالهم والعراك معم ليس عجزاً أو ضُعفاً، بل لأنّ لديهم أهداف واهتمامات كبيرة تشغلهم عن الخوض في سفاهات الأمور، ولا يُضيعون وقتهم الثّمين في الجدال، وأيضاً يصفحون ويعفون عن الإساءة ويدفعون السيئة بالحسنة.
      قيام الليل والتهجّد والدّعاء: هنا تصف الآيات ليل هؤلاء الصالحين الأتقياء، فهم يقضون ليلهم بالصلاة، ومحاسبة النفس ومراقبة الله في أعمالهم، والتضرّع إلى الله عز وجل بأن يقيهم عذاب النار، كما وتُعبّر الآيات عن خوفهم وفزعهم من النار، وقدرة تصورهم للنار وسوء العاقبة.
      الاعتدال في الإنفاق: تُشير الآيات إلى صفة أخرى مُهمّة لصفات عباد الرحمن يسعى الإسلام لغرسها وتطبيقها في المجتمع؛ لما لها أثر على التوازن والعدل بين أفراد المجتمع، هذه الصفة هي التوسط والاقتصاد في الإنفاق، فالمسلم مُلزم بالتوسّط بين الإسراف والتقتير، فلا يحبس ماله عنه ولا ينتفع به، ولا يُسرف بغير حساب، حتى لو كان يملك المال الكثير فهو مُقيد في طرق إنفاق ماله بالأوجه التي تُرضي الله عز وجل، وتقتضي نفع المجتمع، فالمال وُجد لتحقيق المصالح الاجتماعيّة، وإلا سوف يحدث خلل اقتصادي إذا تجاوز الأمر الإسراف والتقتير، كما أن الإسراف أحياناً يكون سبباً في فساد الأخلاق، وقسوة القلوب.
      توحيد الله عز وجل: عباد الرحمن يخلِصون في عبوديتهم وتوحيدهم لله عز وجل، وهذه الصّفة هي أساس العقيدة السليمة، أهم ثمرات الإيمان وأعظمها وسبب لمغفرة الذنوب ودخول الجنة.
      تجنّب قتل النفس: الإسلام شرّع الأنظمة التي تُهيئ حياة آمنة بعيدة عن المخاوف والمخاطر، وقدر واحترم حياة الإنسان، لهذا حرّم قتل النفس بغير الحق، وقتل النفس بالوجه الشرعي ورد في حالات معيّنة ذكرتها بعض الآيات والأحاديث النبويّة التي أوجبت القصاص، وعباد الرّحمن يبتعدون عن ظلم الناس وقتلهم وإنهاء حياتهم بدون وجه شرعي، وكذلك يتأنون في تطبيق أمر مثل هذا.
      البعد عن الزنا: يُعتبر الزّنا من الكبائر، لما له من آثار وخيمة على الفرد والمجتمع، فهو سبب في فساد المجتمع واختلاط الأنساب والمسلم يسعى للحياة الطاهرة البعيدة عن المعاصي، وقد شرّع الله عزّ وجل الزّواج لتفريغ احتياجات النفس دون اللجوء إلى ارتكاب الزّنا، وحتى يشعر الإنسان بسموّه وارتفاعه عن باقي الكائنات الحيّة، وعباد الرحمن الطاهرون يتسمون بالبعد عن الزنا بكل أشكاله، وأيضاً البُعد عن السبل التي تؤدي إلى الزنا كالنظر إلى المُحرّمات، والاختلاط، وإضاعة الوقت في المُغريات، وقد أخبر الله عز وجل بالآية نفسها عقاب من يرتكب إثم الزنا وأوجب عليه العذاب، والإهانة، والخلود في النار يوم القيامة، إلا من تاب توبةً نصوحاً وأقلع عن ذنبه وحاولَ الإكثار من العمل الصالح فإنّ الله يغفر له، ويُكرمه، ويُبدّل سيئاته حسنات، ويُضيف حسنات إلى حسناته أيضاً، وهذا من فضل الله وكرمه وجوده على عباده.
      الترفّع عن الظلم: هذه سمة أخرى لعباد الرحمن الصادقين الذين يترفعون عن قول الزّور، كظلم الناس بشهادة باطلة، أو الإعانة على الظلم، أو تضييع حقوق عباد، أو تغيير الظاهر بخلاف الباطن.
      الترفّع عن اللغو: عباد الرحمن يترفعون ويصونون أنفسهم عن الخوض في لغو الكلام أو حتى سماعه، ويُكرمون أنفسهم بالترفّع عن هذه المجالس، ويُشغلون أنفسهم بما يُرضي الله عز وجل وينفعهم في الدنيا والآخرة.
      التأثُّر بآيات الله عز وجل: يخشع عباد الرحمن المبصرون عند سماع آيات القرآن الكريم، ويتفاعلون معها كما وجب الله عز وجل، ويدركون المغزى منها، فلا يدعون الآيات تمر عليهم دون تدبُر أو تفكُر، أو عمل فيطبقون ما أتى به القرآن، ويتجنبون ما نهى عنه، وهذا يُخالف حال الكافرين الذين يتجاهلون آيات الله عز وجل كأنهم صُم، وبُكم وعُميان.
      الدعاء بالذريّة الصالحة والتقوى: يتمنّى عباد الرحمن المتّقون أن يرزقهم الله عز وجل الذريّة الصالحة لتطمئن نفوسهم بها، ويزيد عدد المؤمنين السالكين درب الله، وأيضاً يدعون بأن يكونوا قدوة وإماماً للخير.


      موضوع.كوم

      حذف
  6. أصل سيدنا النبي ملوش زي (٢٠) :

    إذا زاد حب المحب لمحبوبه جعله محل نظر مَنْ حَوْلَه ، وأشار إليه في كل قوله حتى يعلموا شأنه وقَدْرَه ،ووضع له القَبُول بينهم فلا يخالفون له أمرًا ، ولا يأخذون من غيره حُكْمًا ، بل لا يرضَى المحبُّ عنهم حتى يكون حب محبوبه في قلوبهم فرضا ونَفْلًا ؛ وصاروا كلما ذكروه ازدادوا له شوقًا .... فالحب كله من المولى لسيدنا : (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) .
    # د . مجدي عاشور

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين في كل وقت وحين .

    ردحذف
  7. يارب غفرانك لا تتركنى و أنا الخطّاء المتجنى لا يخبو برجائك أملى ثقتى فى عفوك يا ربى تمحو إسرا فى الذنب و

    يقينى بقبول دعائى يشرق أنوارا فى قلبى و أخاطب ربى من روحى فتطيب و تلتئم جروحى و يفيض عليّ اطمئنان

    يودى بشكوكى و سروحى سبحانك إنى ظمآن يروينى منك الإيمان أنا العبد الذي كسـب الذنوبا *** وصـدته

    الأمـاني أن يتوبا أنا العبد الذي أضحى حزينـا *** علـى زلاتـه قلقـاً كئيبا أنا العبد المسئ عصيت سـرا *** فمالي الآن لا أبـدي النحيبا أنا العبد المفرط ضـاع عمري *** فلم أرعَ الشـبيبة والمشـيبا أنا

    العبـد الغـريق بُلجِّ بحـر *** أصيح لربمـا ألقـى مجيبـا أنا العبد السـقيم من الخطايا *** وقـد أقبلت

    ألتمس الطبيبـا أنـا الغدّار كم عاهدت عهداً *** وكنت على الوفاء به كذوبـا فيا أسـفي على عمر

    تقضّـى *** ولـم أكسب به إلا الذنوبـا ويا حزناه من حشري ونشري *** بيـوم يجعـل الولدان شـيبا ويا

    خجـلاه من قبح اكتسابي *** إذا ما أبدت الصحـف العيوبا ويا حـذراه مـن نـار تلظى *** إذا زفـرت

    أقلقـت القلوبـا فيا من مدّ في كسـب الخطايا *** خطاه أما آن الأوان لأن تتوبـا

    ردحذف
  8. ما شاء الله استاذي وصديق دربي خالد. موضوع رائع وجميل. مع انني اختلف معك العباده والرزق. اقول جعلت العباده جرذا عاريه في الدنيا نظر للمسلم. واما المؤمن حقا لا يهمه امر الدنيا وبالنسبة له جعلت العباده مكسوه بأجمل الحلل. واسئل الله ان تعود لنا مسالما وكفاك الله شر كل ذي شر. واستغفر الله العظيم وأتوب إليه. تحياتي للجميع

    ردحذف
  9. (( من صح فراره الي الله صح قراره مع الله ))

    سيدي / خالد
    وقفت عند هذا السطر اقراه و كلما هممت بمتابعه المقال
    ارجع اليه مره اخري و اتابع القراءه ثم ارجع اليه
    حتي انتهيت من قراءه المقال
    ثم رجعت اليه مره اخري
    (( من صح فراره الي الله صح قراره مع الله ))
    تحتاج للتامل اكثر و اكثر

    لا اجد من اقوله لك سيدي / خالد
    و لكني مازلت اتامل هذا السطر و عاجزه امامه فعلا
    بكل معني الكلمه

    امدك الله بمدده و بمدد رسوله الكريم
    سيدي و حبيبي محمد صل الله عليه و سلم

    ردحذف
  10. قال أبو علي الجوزجاني : " كن طالبا للاستقامة ـ لا طالبا للكرامة - فإن نفسك متحركة في طلب الكرامة .. وربك يطلب منك الاستقامة ..

    ردحذف
  11. أصل سيدنا النبي ملوش زي (٢١) :
    إذا أحببتَ لم تر في الكون سوى محبوبك ، حتى إن كل ما تعمله تجده متوجها إلى مطلوبك ، ويشهد مَن حولك أنك أول واقف على الأعتاب ، ويصيبهم الدهشة عندما يرون محبوبك وقد فتح لك الأبواب ، فيشيرون إليك : انظروا كيف يتعامل الأحباب ؟! ..
    جميل أن يصبح المحب محبوبًا ، فلا يغادر ساحته ويصير عليه محسوبًا ..
    ذلكم حبيبنا النبي مع ربه العلي : (قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ . لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ) .
    د . مجدي عاشور

    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم

    ردحذف
    الردود
    1. أصل سيدنا النبي ملوش زي (٢٢) :

      الكثير قد يقفون بجانب الضعيف حماية له ، والقليل من يسندون القوي تهذيبا لنفسه ، والأقل من يحمل القوي والضعيف كليهما جبرا لهما .... والأعز من كل ذلك من ينظر إلى الجميع بعين الأبوة فيرحمهم دون النظر إلى أوصافهم ... ذلك العزيز هو الحبيب المحبوب ، الذي عنده المطلوب : (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ) .
      د . مجدي عاشور

      اللهم صل على عبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم تسليما

      حذف
  12. 🌹جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل وزادك علما وشرفا ورفعة اللهم آمين.

    🌹هناك عبارة لم افهمها تكررت في الموضوع أولها كان كلام للامام الطيبي ثم تكررت مع عالم اخر :


    وَقَوْلُهُ: (وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا) دَلَّ عَلَى أَنَّ إِسْنَادَ التَّزْكِيَةِ إِلَى النَّفْسِ فِي الْآيَةِ هُوَ نِسْبَةُ الْكَسْبِ إِلَى الْعَبْدِ لَا خَلْقُ الْفِعْلِ لَهُ كَمَا زَعَمَتِ الْمُعْتَزِلَةُ .. لِأَنَّ الْخَيْرِيَّةَ تَقْتَضِي الْمُشَارَكَةَ بَيْنَ كَسْبِ الْعَبْدِ وَخَلْقِ الْقُدْرَةِ فِيهِ ..
    =================
    🌹هذه الجزئية :

    يجب على العبد أن يفرّ من فعله - الذي هو بلاؤه إلى فعله الذي هو كفايته .. ومن وصفه الذي هو سخطه إلى وصفه الذي هو رحمته ، ومن نفسه- حيث قال: «وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ» إلى نفسه حيث قال : «فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ» .

    لطائف الإشارات ج3 ص469

    *حضرتك شرحت :⏬

    فمقصد القشيري رحمه الله من آخر كلامه هو :

    * ( يجب على العبد أن يفرّ من فعله ..... ) .. أي فعل العبد هو بلاء له لما فيه من هوى النفس .. فليعتصم بالله حتى يكفيه أمور ..

    * ( ومن وصفه الذي هو سخطه ..... ) .. أي فعل العبد موصوف الغضب وعدم الرضا بما يحدث معه .. فليعتصم بالله ويرضى بقضاءه وقدره حتى يدخله في رحمته ..
    --------------------
    لكن الذي فهمته شخصيا-وارجو تقويمي ان اخطات الفهم - فهمت من مقصد الامام ما يختلف قليلا عن توضيح حضرتك استاذي :👇

    🔹يجب على العبد أن يفرّ من فعله - الذي هو ( بلاء الله ) إلى فعله الذي هو كفايته (اي كفاية الله للعبد من اي بلاء )..

    🔹ومن وصفه الذي هو سخطه (سخط الله عليه )إلى وصفه الذي هو رحمته (رحمة الله به ).
    ===============

    🌹اعجبتني تلك المقوله :
    ويقال : من صحّ فراره إلى الله صحّ قراره مع الله .
    كأن استقرار النفس لا يكون الا بفرارها الى بارءها سبحانه .

    ===============
    🌹حزب المغني :
    مررت عليه سريعا عازمه العودة له وقراءته بتوسل .
    دعوت الله به .
    استشعرت من اسمه ان الله يغنيني به عمن سواه سبحانه .. لم يتطرق ذهني لمعنى الغنى المادي الدنيوي .. فقد يغنينا سبحانه برضاه عن عطاياه حتى لو كنا فقراء الهيئة ..
    يغنينا بحبه عمن سواه
    وبكرمه عمن سواه
    وبطاعته عمن سواه
    وبالانس به سبحانه عمن سواه

    المؤمن غني دوما بربه حتى لو كان رث الثياب هزيل الأعصاب ..
    المؤمن هو من اتخذ الغني وليا يتولى أمره فاغناه الله في كل أمره .. سبحانك ربي انت الغني المغني ♡

    اللهم اغننا بفضلك عمن سواك ... اللهم آمين.

    ===================
    🌹افادني ردك عمن قال ( اعبد الله واستغفره ثم لا يغنيني ... !! )) خاصة فيما يخص قوم سيدنا هود وقوم سيدنا نوح .
    مثله مثل القائل تبت الى الله وعبدته ثم لم ييسر لي الزواج او لم يكشف عني غمة ما او لم يرزقني الإنجاب ....!!!
    لو تعلمنا حكمة الله في منعه لما اتهمه البعض بتلك التهم الكفريه .
    أسأل الله ان يردنا اليه ردا جميلا سبحانه.

    تحياتي للجميع 💐💐💐

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة . هبة جاويش
      نعم .. كلام القشيري يحتمل ما فهمتيه أيضا .. ولا خطأ في فهمك ..

      أما عن كلام الإمام الطيبي :
      فعند المعتزلة عقيدة : وهي أن العبد هو من يقدر أن يفعل ويوجد أفعاله بنفسه .. (خلق الأفعال) .. !!
      ولكن عن اهل السنة والجماعة . ان العبد يريد فعل الشيء (اختيار ما يريد) .. ولكن الله هو من يعطيه المقدرة على الفعل ويخلق له الأسباب التي يريدها لفعله ..
      يعني العبد يختار والرب يخلق له الفعل والسبب .. وإذا اجتمعت الإرادة مع فعل الله .. فهذا يسمى (كسبا) ..
      والحديث حجة لهم .. لأن الرسول يطلب خلق المقدرة الإيمانية (المدد الإيماني) في النفس .. حيث أنه هو من خلقها ويعلم كيف يصححها ويرتقي بها إلى ما يحب ويرضى ..
      والله أعلم .
      تحياتي لك

      حذف
    2. نعم جزاك الله خيرا استاذي. 🌹

      حذف
  13. كان يومك عامل ازاي في المدرسه النهارده؟
    تمام بس في حاجه غريبه حصلت لي 😊
    حصل ايه ؟
    وانا في المكتبه في ولد اكبر مني جه وقعد يقولي ورا بعضيه
    اسمك ايه اسمك ايه اسمك ايه وانا فضلت اروح بعيد عنه
    الميس بتاع المكتبه جات وقالت لي معلش هو عنده مشكله في المخ
    وبعدين يا تميم
    رحت بقي قعدت جنبه وقلت له اسمي وهو كان فرحان واداني رقم تليفون مامته 🎈🎈
    حبيبي عارف يا تيمو الاغنيه بتاعه لا نحتاج المال كي نزداد جمالا جوهرنا هنا 💙
    اهو انا بحس ان فعلا جوهرك هو سبب كل جمالك 💕💕💕💕

    ------------------------------------------
    الوقت اللي احنا فيه في اهتمام رهيب بالمظاهر
    سباق مين بيلبس احسن
    مين ساكن في كومباند أغلي
    مين عربيته نادره
    مين سافر وعمل واتفسح اكتر
    لو ولادنا كبروا انهم يملوا الغلاف وينسوا الجوهر
    يطّلع بني ادم مهما بقي عنده حاسس بفضي جواه
    مهما نجح قلقان علي اللي ناجح اكتر منه
    مهما ودي ولاده مدارس تحفه بيغير عشان غيره مودي الاتحف منها
    وكل ده بيزيده كبر وقسوه
    لان خايف المنظر اللي رسمه ده يقع والنَّاس تشوف الفضي اللي جواه
    - عكس الانسان اللي جوهره مليان
    عايش مطمن
    عنده سكينه سواء المظاهر زادت ولا قلت
    لما الحياه تبقي مش جايه معاه بياخد بالاسباب ويتحمل المسئوليه ويسعي.
    طيب ازاي نملي ولادنا من جوه

    تلت حاجات:
    قيم ومبادئ
    أفكار ايجابيه عن نفسهم
    مشاعر متزنه

    -طيب ازاي نعمل كل واحده من دول هقولكم بعض الافكار علي سبيل المثال لا الحصر

    ١-القيم والمبادئ
    -خلوكوا قدوه بأفعالكم واشرحلهم انتوا بتعملوا كده ليه بس بكلام سهل ومختصر عشان ميزهقوش

    ٢-أفكار ايجابيه عن نفسهم

    -لما تلاحظوا عليهم اي موقف ايجابي حسسوهم انكم شفتوه واربطوه بقيمه معينه
    مثلا
    انا لاحظت ان بالرغم ان اللعبه دي عجباك اديت لأخوك يلعب بيها وده اسمه الإنفاق مما تحب 😍

    يفضّل كل شهر تمسكوا خلق معين او قيمه معينه وتركزوا علي غرسها وملاحظتها فيهم عشان يصدقوا انهم ناجحين

    ٣-مشاعر ايجابيه

    ساعات كتير بنربط عندهم الأخلاق دي بمشاعر سلبيه فنخسر تعاونهم
    زي انك تديهم نصايح بخلق معين عشان هما غلطوا غلطه معينه
    يعني لو مش راضي يلعب مع حد

    تدوله محاضره عن التعاون والمشاركه
    او لما يعامل حد من الكبار بطريقه تضايقه نديله محاضره عن احترام الكبير
    وده مش اسمه غرس قيم ده اسمه تبكيت 😊

    -غلطه كمان ساعات بنقع فيها استعجال السن وأننا نطالبهم بحاجات أكبر من سنهم
    وده ليه سلبيات كتير
    اولا ظهور مجموعه من الاطفال اعقل من اللازم وشايليين الهم بدري وطبعا دول بيبقوا محل إعجاب الكبار بس محل رفض واستغلاس من الاطفال
    ونلاقيهم مش عارفيين يندمجوا مع أقرانهم ونضيع عليهم اجمل سنين عمرهم
    ونبص تلاقيهم بيلعبوا دور مش دورهم اكنهم كبار في وسط أصحابهم
    بلاش ندي الاطفال مهام اكبر من سنهم
    طيب ايه السن المناسب لتحمل المسئوليه
    من ٣ل٥يبتدي نعلمه يتحمل مسئوليه نفسه
    يشيل طبقه
    يرجع لعبته مكانها
    وهنلاقيه بدء يتشجع انه يساعدنا قي بعض مهام البيت نبتدي نسيبه يعمل اللي هو متحمس ليه
    ونشكره علي ده
    لحد ما يوصل ٥سنين
    من ٥ل٩
    نبتدي نطلب منه المساعده في مهام البيت او انه يساعد الدايره القريبه
    صحابه المقربين
    قرايبه اللي واخد عليهم وهكذا

    من اول ٩ل١٨
    ده دورنا اننا نغرس المسئوليه المجتمعيه
    وحب مساعده المجتمع وهكذا

    خدوا بالكم ان كل مهمه دول قصادنا ليها وقت طويل
    المرحله كلها
    فبلاش القعادات اللي بنقرر فيها اننا نعلمهم كل المبدئ مره واحده
    بالراحه
    نطبق الخطوات ١و٢
    بالصدفه عشان نسمحلهم انهم يلعبوا ويهيصوا برضه 😍

    ونصيحه مني ليكو راجعوا جوهركم ولمعوه كل شويه عشان تبقوا مصدقين في اللي انت بتغرسوه
    اللي كان بيحب مساعده الفقرا قاعد ليه ؟
    واللي كان بيحب خلق الكرم بطلت تعزم صحابك ليه ؟
    دوروا علي الألماظ اللي جواكم ولمعوه لانه موجود بس محتاج نلمعه ونرجعه بيلمع زي زمان
    Keep shining 😍😍
    Keep your soul alive 😘
    🔹sara saif🔹
    -----
    اختلف معها في تحمل مسؤولية الطفل لنفسه حيث تبدأ من عمر تلاحظ فيه الأم ان طفلها يود تقليد الكبار في كل فعلهم ، والبداية تظهر في امساك الملعقه ومحاولة اطعام نفسه والذي يكون في عمر السنة وليس 3 سنوات .

    ردحذف
    الردود
    1. للاسف المقارنة هي اسواء شيء بيبوظ العلاقة بين الراجل والست.
      لما هي تقارنه بقدرتها على احتمال اعباء البيت والاطفال، ولما هو يقارنها بقدرته على انه مايتكلمش مع حد ويقعد لواحده منغير مايحس ان في حاجة ناقصاه يبقى كأنهم بيقارنوا المية والعمود المسلح...هم اصلا ليهم اي علاقة ببعض؟؟
      ازاي تقارنوا راجل وست وهم كائنين مختلفين تماما عن بعض؟؟ ده له تكوين ودي لها تكوين...هم اصلا اتخلقوا بنفس الطريقة؟؟ هم اصلا اتخلقوا بنفس الترتيب؟؟
      لأ
      بالتالي كل مرة بتقارنوا نفسكو فيها ببعض زي هو ازاي ماشافش قصة شعري ولا هي ليه بتزن عالقعاد معاها، اعرفوا ان كائن مختلف باحتياجات ماتعرفوهاش هو الي بيتكلم.
      عايزين تعبروا المشكلة دي، ابدأوا اتعلموا عن بعض واتكلموا ببساطة... عشان كل واحد يشرح نفسه للتاني.
      من الآخر مطلوب من كل واحد فيكو يشرح للتاني الكتالوج بتاعه.
      كل واحد منكم محتاج ايه في العلاقة دي...
      فتكم بعافية
      #إتنين_مالهمش_فبعض
      #meta_marriage
      #متجوزين_لكن_مبسوطين
      🔹Sara Mahmoud Soliman🔹

      حذف
  14. التركيز علي الحلول أحسن بكتييييير من التركيز علي الأخطاء
    -الطفل : الأكل ده وحش
    -الأم : قصدك مش بتحبه طيب ناكل إيه ؟
    *الطفل : الراجل ده حمار
    *الأم : قصدك إنك حاسس بالغضب لإنه بيضرب الكلب ؟
    -المراهق : يا ماما البتاعة دي جامدة فشخ
    - ماما : قصدك جامدة أوي ليه بقي بتعمل إيه ؟
    ببساطة الموضوع بيختفي لوحده بس للأسف إحنا إتربينا علي إننا نستهلك الوقت كله في التأنيب علي الغلط أكتر من التركيز علي الحلول زي ما يحصل الأتي :
    الطفل : ماما الراجل ده حمار
    ماما : إيه قلة الأدب دي إنت جبت الكلمة دي منين و إزاي تشتم كده هو في ولد متربي بيشتم كده !
    و تبدأ وصلة التأنيب و ممكن تنتهي بجملة : لو إتكررت تاني هيبقي فيه عقاب
    و خلاص يخلص الموضوع من غير ما يتعلم أصلا ممكن يعبر إزاي لو غضب !

    ممكن لو صححنا بهدوء كتير و الكلمة لسه موجودة نقعد مع الطفل و نقوله إحنا ملاحظين إن وقت الغضب بتستخدم كلمة (كذا) و هي مش مقبولة ممكن نقول إيه غيرها ؟ و نكتب بدائل و نتابعها معاه
    يعني ماشي نربي و نوجه بس للصح و بشكل عملي و محترم ده أكتر حزما علي فكرة من إننا نصب غضبنا عليهم بيحسوا إنهم أفقدونا هدوئنا و بندخلهم في دايرة يحسوا فيها إنهم وحشين طب ليه نضيع وقتهم في التفكير في الإتجاه ده ؟
    و في الأخر حصيلة تعلم المهارات من الموقف zero

    أي سلوك بنركز علي مقاومته بيزيييييد
    بقالي يجي 10 سنين بشتغل مع الأطفال و بسمع منهم أبشع الألفاظ 😅 لو إنتبهت و صلحت بهدوء و كملت عادي عمري حتي ما بحتاج أقعد مع طفل لإن الكلمة إتكررت بمجرد مبصحح مرتين تلاتة من غير أي نهر و لا تبريق الموضوع بيخلص لوحده
    محتاجين نفكر دايما في إتجاه الحلول و البدايل صدقوني ده أحسن كتير <3
    طبعا الأطفال اللي أصغر من 3 سنين يا جماعة سيبوهم في حالهم 😂😂
    لو إنت منتظرة من طفل في السن ده يبطل يقلد الكلام الوحش و يمييز يقلد إيه و إيه لأ دي حيطة سد لإن الخصية دي مش موجودة في مخه لسه و ده لحكمة يعني إنت مستنيه شئ مستحيل و بتلومي الطفل عليه فاهمة حجم المأساه :D
    أخرك تعملي الاتي :
    1- تصحيح الكلمة في السياق زي فوق
    2- تشتيت كأنه مقالش أي حاجة غلط
    3- إحلال : يعني هو في السن ده طبيعته التقليد بدون فلترة فممكن تقولي كلمة جديدة وقعها لطيف و تستخدميها كتير هو بيقلدها مكان اللي قبلها و خلصنا هو الموضوع بالنسباله مجرد تقليد أصوات متكبريهوش إنت و تحطيه في إطار أكبر من إنه يفهمه أصلا
    4- ناخد بالنا من الكلام اللي بيسمعه علي قدر إستطاعتنا
    *ده هيساعده يبطل كلمة معينة مش مقبولة لكن ده مش معناه إنه مش هيقلد غيرها تاني و تالت هي طبيعة المرحلة كده فشيلوهم من دماغكوا شوية
    هتدخلي بقي في سكة نو و غلط و كخ و إيهههه الكلمة دي نوتي و تحطيه في دماغك هسيبلك النتيجة مفاجأة 😂😂
    #إمسحيها_فيا_أنا
    #منة_صلاح متخصصة تعديل سلوك أطفال و مراهقين
    علشان يوصلك أي مقال جديد دوس follow و إختار see first

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذة هبة الجاويش

      بارك الله فيك وأعطاك كل خير بجاه نبي الخير سيدنا محمد .

      تقريبا أسبوع وحضرتك غائبة عن المدونة ، ربنا يجعله خير .
      فحضرتك بسم الله ماشاء الله أنشط عضو بالمدونة.

      ربنا يكتب لك الاجر ولكل أعضاء المدونة ومؤسسها أستاذ خالد أبو عوف.

      والنبي محمد صلو عليه

      حذف
    2. صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا ..

      مشاغل الحياة اخي ماجد .

      بارك الله فيك وفي استاذنا وكل الأعضاء فوجودكم نور للجميع .

      تحياتي للجميع 💐💐💐

      حذف
  15. #اوعى.. #تثق_في_نفسك ،،فتفشل وتقع ...!!!

    دايما كنت لما احب احفز حد اقولها ثقي في نفسك،
    لحد ماسمعت محاضرات ا امنية بنت محمد .

    #الثقة_في_النفس دي مفهوم غربي ' استوردناه لما بنستشعر نعم ربنا علينا وانه سبحانه ممكن يمدك بالصبر والصمود والتفاؤل والتحدي رغم كل المصائب اللي ممكن تكوني عايشاها .

    بتفضلي تقولي يارب من جواكي ' لانك حاسه بعجزك اوي وضعفك اوي .. لكن اول ماحد يشتكي لك ضعفه ' 😑تنصحيه ⏪ثق في نفسك ...!!!!!

    الإنسان الطموح ' هو طموح عشان ربنا بصره بهدفه '
    وربنا لما يرزقك البصيرة في هدفك ' دي نعمة رائعه لان كتير غيرك تايه ومش عارف عاوز ايه .

    ولما تكون مبصر لهدفك ' وعارف تبدأ وبتحاول '
    فدا كمان من مدد ربنا ليك '
    1- انك تكون مبصر لهدفك +
    2- عارف منين هتبدأ+
    3- عندك شغف رهيب انك تتعلم +
    4- عندك استعداد لتلقي المعلومات والاستفادة منها لشدة رغبتك في النجاح.

    =================
    كل دا جميل .. 👏👏👏

    لما تبدأ بأه بتظن ان كل اللي فات دا من نفسك، زي قارون كدا "انما اوتيته على علم عندي " فتصطدم بعوائق .

    #العوائق دي في الحقيقة #اختبارات من ربنا ليك عشان يربيك ويقربك منه سبحانه .
    #بيختبر فيك قوة استعانتك بالله مش قوتك الذاتيه المزعومه ...!!!

    ↩انت عبد ' الجأ للرب .
    ↩انت نجحت ' استعن بربك .
    ↩هتتكسر لو عبدت نفسك ونسيت ربك .
    ↩مهما اوتيت من أسباب، كن عبدا لربك مفتقر
    متذلل ، فيرفعك الله ولا يحوجك لغيره .

    ===============
    ثق ان ربنا منحك شخصية مؤثرة مثلا ولا تلتفت للنقد السلبي.
    ثق ان ربنا منحك مثلا علم تفيد به غيرك.
    ثق ان ربنا منحك مثلا بصيرة تتعامل مع الناس بيها .
    ثق انك طبيب ناجح مثلا كنعمه من ربنا .
    ثق انك تقدر تصبر وتصمد كمنح من ربك .

    ثق ان كل دي منح ربانية وماتصدقش لما حد يقولك انت ولا حاجه ..
    ثق في نعم ربك وقول من قلبك #شكرا_يارب .

    🍃منح ربنا من ربنا مش من نفسك. 🍃

    ردحذف
  16. وجهه نظري والله اعلم بصحتها...انه يوجد قوانين للحياه بالقران..يعني يامسلم عايز رزق استغفر وده قانون وحقيقي وبيحصل...لكن هنا ازاي نفهم تطبيق القانون وده يعني شروط الاستغفار من نيه وكيفيه وطريقه حتي يفعل القانون وده محتاجه عالم زي استازنا خالد....لكن يوجد قوانين كتير في القران ونحتاج فقط فهمها

    ردحذف
    الردود
    1. (ودي محتاجة عالم زي أستاذنا خالد)

      الاستاذ خالد قال الاتي:

      صديق لكم جميعا ، ولست عالم أو شيخ أو مفتي .

      تكفي كلمة أستاذ
      تكفي كلمة موجه

      والله أعلم

      والنبي محمد صلو عليه

      حذف
    2. محتاجه عالم رباني لان ده واحد من قوانين كتير في القران نغفل عنها..ومعني الايه واضحه من يستغفر لازم يتم الرزق لكن هنا كيفيه الاستغفار لتفعيل القانون يعني مش اي استغفار اكيد يوجد شروط للاستغفار من عمل بها تم اكيد تفعيل الرزق ...اقصد هنا ان من يظن انه بستعفر ولاتتم النتيجه هو غلطان لاننا لانعرف شروط الاستغفار وطبعا محتاجه عالم رباني

      حذف
    3. الاستاذ خالد قال في الموضوع:
      وأيضا العبودية قد تمنحك أيضا رزق مادي في كافة أنواع الحياة :ـ
      1) لمن أراد الله له ذالك من فضل ربوبيته.
      2)بشرط الايمان الصادق + التقوى .
      قال تعالى( ولو أن أهل القرى امنوا وأتقوا) = (لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض)
      3) دوام على الاستقامة وطريق الله
      قال تعالى(وأن لو استقامو على الطريقة لاسقيناهم ماء غدقا)

      4)الاستغفار والتوبة وصدق التوجه الى الله بالندم.
      قال تعالى (أستغفروا ربكم ثم توبوا اليه) = (يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنا ويجعل لكم أنهارا)

      5) والايات تتحدث عن مجتمعات تطبق منهج الله وليس عن أفراد:

      أ) أهل القرى
      ب) قوم نوح عليه السلام.
      ج) أستقامة مجموعة على الطريقة الصحيحة المنهج الصحيح.
      د)(قوم) هود عليه السلام
      ه) (ولو أنهم أقاموا) = (لاكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم)
      أي= مجموع من الناس والسكان والشعب والمواطنين والمعتنقين لدين .


      * كذالك عندما يحدث جدب قحط:
      *السماء لاتمطر والابار جافة والزرع يموت واالحيوان يموت والانسسان يموت*

      يذهب مجموعات كبيرة من الناس الى الدعاء وصلاة الاستسقاء

      صلاة الاستسقاء صلاة جماعية بالمئات والالاف والملايين يصلوها بنفس الوقت في كافة مساجد البلاد.

      قوم كثير بالملايين قوم كثر.

      ماذا يحدث بعدها بالغالب الاعم ؟

      يحدث الخير والفرج = السماء تمطر.
      من فوقهم
      والابار الارضية تشرب الماء من تحتهم.
      والعيون والبرك والخزانات .
      المزارع تخضر بعد ما كانت صفراء ميتة.

      المواشي تشرب الماء فتحدث الحياة.

      قال تعالى ( وجعلنا من الماء كل شيء حيء)

      فتأكل الناس وتعيش = رزق .

      والله أعلم


      كلنا نستغفر الان
      10 مرات

      حذف
    4. والعبودية لله

      تعمل على اللطف والرحمة والتسهيل والتسخير للانسان :
      1)المؤمن
      2)التقي
      3) دائم الاستقامة والصلاح
      4) المستغفر
      5) التائب
      6) المقيم للكتاب والسنة = صاحب حال نبوي شريف .

      ربنا يلطف بهذا الشخص ويرزقه رزق حلو ، مش شرط فلووووس مال نقود دولارات يورو ذهب .

      قد يبعد عنه : الامراض ، تلقاه بصحة وعافية صحته حديد .
      قد يعطيه : زوج أو زوجة : صالح /صالحة وذرية صالحة.
      قد يعطيه راحة البال.
      قد يعطيه القبول .
      قد يعطيه دعوة مستجابة.
      قد يعطيه خدمة تفريج الكروب.
      قد يكون منصور على أعدائه دائما أبدا.
      قد وقد وقد وقد وووووووو

      فعطاءات الله كثيرة جدا جدا جدا
      فلماذا نحصرها بالمال والذهب وكلاهما زائلان منتهيان. للورثة نجمعهما!!!


      لكن العطاء المفيد هو العطاء :
      (البقائي الصالحي) = الباقيات الصالحات = حزب الباقيات الصالحات.

      سبحان الله
      الحمد لله
      الله أكبر
      لااله الا الله
      لاحول ولاقوة الا بالله

      وكله الاذكار هي التي بقى معك في :
      القبر+ البرزخ+ الحشر + الاخرة.
      الدولارات واليورو والذهب زائل زائل منتهي.

      أفضل عطاء ورزق أن جعلك تذكره
      الله الله الله

      ياالله أرزقنا رزق حسي ومعنوي ولاتجعل الرزق الحسي ينسينا عبادتك وذكرك وشكرك وحمدك يارب يا رب يارب .
      يارب فرج عن عبادك الفقراء أغنيهم يارب ماديا ومعنويا.
      يارب سهل ويسر لعبادك العزاب والعوانس وأرزقهم الرزق الحلال أرزقهم الزواج يارب أرزقهم الزواج الشرعي الحلال ويسر أمورهم يارب يارب يارب

      والنبي محمد صلو عليه

      حذف
    5. اخي المحمدي :

      قال الله لنبيه صل الله عليه وسلم :" 80 "اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ"

      اذا كان استغفار النبي -صلى الله عليه وسلم -لمن ابدى اسلامه واضمر كفره بالله لا ينفعهم ، فما بالك بمن يستغفر لنفسه لا ليرضى الله عنه بل ليعطيه ..ثم قد يكفر لعدم رضاه عن قضاء ربه ..!!!

      - قد تدعو الله ببسط الرزق وتستغفر وتتصدق وووو ثم الله يعلم ان اعطاك الدنيا افسدت قلبك وساء حالك مع مولاك ..فيقبض الله عنك الدنيا رحمة بك .

      -قال الله : {۞ وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ (75) فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوا وَّهُم مُّعْرِضُونَ (76) فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَىٰ يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (77) أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ وَأَنَّ اللَّهَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (78)} [التوبة : 75-78]

      تلك الآيات نزلت في انصاري يدعى ثعلبة بن حاطب وهذه قصته منسوخه من تفسير القرطبي :

      وروى علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة الباهلي أن ثعلبة بن حاطب الأنصاري - فسماه - قال للنبي صلى الله عليه وسلم ادع الله أن يرزقني مالا . فقال عليه السلام ويحك يا ثعلبة قليل تؤدي شكره خير من كثير لا تطيقه ثم عاود ثانيا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما ترضى أن تكون مثل نبي الله لو شئت أن تسير معي الجبال ذهبا لسارت فقال : والذي بعثك بالحق لئن دعوت الله فرزقني مالا لأعطين كل ذي حق حقه . فدعا له النبي صلى الله عليه وسلم ; فاتخذ غنما فنمت كما تنمي الدود ، فضاقت عليه المدينة فتنحى عنها ونزل واديا من أوديتها حتى جعل يصلي الظهر والعصر في جماعة ، وترك ما سواهما . ثم نمت وكثرت حتى ترك الصلوات إلا الجمعة ، وهي تنمي حتى ترك الجمعة أيضا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا ويح ثعلبة ثلاثا .

      -تأمل اخي نصح النبي صلى الله عليه وسلم له حيث قال :

      "قليل تؤدي شكره خير من كثير لا تطيقه ثم عاود ثانيا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما ترضى أن تكون مثل نبي الله لو شئت أن تسير معي الجبال ذهبا لسارت ."
      -لماذا لم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم -له استغفر يؤتك الله رزقا واسعا ..؟؟
      ولماذا لم يقل له اني استغفر حتى يعطيني الله ذهبا ؟؟

      لأن غنى المؤمن في رضاه عما اختاره الله له من حال .

      فلا داعي لربط الاستغفار بالعطاء الدنيوي كما وضح ا.خالد في مقاله .

      والله اعلم .


      حذف
    6. "قليل تؤدي شكره خير من كثير لا تطيقه "

      حقت ..ليتنا نؤدي شكر كل تلك النعم التي من الله علينا بها حتى نطلب المزبد ...!!

      حذف

    7. أخي الفاضل المحمدي ..
      أحسب أنك لم تقرأ هذا الجزء جيدا .. (الخاص بربط العبادة بالرزق) .. فاقرأ الفصل الثامن والعشرون جيدا .. !!
      عموما :
      عطاء الاستغفار .. هو بصدق الإيمان لمن طلبت الاستغفار منه ..
      ولا يوجد شيء اسمه استغفر يا مسلم وهتأخذ رزق .. !!
      فهذا لم يأتي في الدين ..!!
      وما قاله العلماء عن علاقة الاستغفار بالرزق.. فهو استنباطا من الآيات .. فضلا عن كونها تتكلم عن أمم وليس عن أفراد .. فضلا عن كونها قد تكون احكاما خاصة بأمم سابقة ..
      لكن فضل الله واسع يعطيه للمؤمن والكافر في الدنيا ..
      وأيضا الذي قال سيعطيك .. قال سيبتليك ..!!

      وانتبه : فالاستغفار ليس زر ستضغك عليه .. وتتحقق لك الأحلام ..!! واعلم ان أمام كل عطاء ستجد ابتلاء ..!!

      وعموما شروطه بسيطه : الاستمرار على التقوى والايمان طوال الحياة .. (صدق عبودية للمولى) .. فحينما تتحق بها .. فانظر إلى عطاء الله معك حينئذ .. ولكن ماذا لو أراد أن يحقق فيك قانون الابتلاء .. فهل ستعترض ..!!

      فلماذا تفكر في تفعيل قانون العطاء ولا تفكر في تفعيل قانون الابتلاء ..!! فالذي قال ذلك هو أيضا من قال ذاك !!
      فقد يعطيك رزقا واسعا .. وقد يعطيك مرضك يمحو به هذا الرزق . فماذا سيكون موقفك من الله ؟!!
      هذا سؤال أنت تجيب عليه ..!!

      * وأيضا بغير الاستغفار .. فهو سيعطيك طالما تجتهد في الحياة .. حتى لو كنت كافر ..
      وأيضا قد يعطيك بلا مجهود .. مثل الوريث الذي يرث تركه أقاربه ..
      وأيضا قد يعطيك بشر نفسك .. مثل تاجر المخدرات وخدام الجن وأولياؤه

      فلا تربط العبادة بالرزق .. حتى يستقيم حالك مع الله .. وتعيش بنفس راضية مع الله .. واعلم ان عملك الإيماني مع الله .. سيكافئك وسيوفيك أجرك كاملا في الآخرة ..

      عموما بالتوفيق مع الدوام على الإيمان والتقوى .. لكل من يريد ثمرة الرزق من الاستغفار .. (هذا بافتراض أنه ليس عليك حقوق عند أحد .. ثم كنت في استغفارك صادق أمين مع مولاك)

      والله أعلم .
      تحياتي لك

      حذف
    8. استازي خالد انا لا اقصد ابدا ربط العباده بالرزق انا فقط اقصد فهم الايه واعلم ان كلام الله هو سنن وقواعد واجبه التحقق فقط نفهم مقصود الايات...فانا احب ان افهم كلام الله ليس فقط هذه الايه ..لان اعتقادي ان القران به علوم مختلفه ويحتاج التدبر والفهم العميق

      حذف
  17. الله الله ماشاء الله عليك استاذي الاستاذ خالد ....يا خساره احنا فاهمين البدين خطا .....بس المشكلة مش في الناس المشكلة في المشايخ وخطباء المساجد .....نسال الله العفو والعافيه الله يرضي عنك استاذ خالد يارب

    ردحذف
    الردود
    1. كلامك صحيح

      مشكلة بطرح الخطاب الديني

      لكن
      لكن

      نكون منتبهين
      نكون حذرين
      نكون واعيين

      *كلمة التجديد كلمة حلوة رائعة*
      *كلمة الاصلاح . كلمة حلوة رائعة*

      لكن ما يحدث الان بالاعلام الابليسي :

      ليس تجديد لكن = تحطيم وتخريب.
      ليس اصلاح لكن = هدم والغاء.


      الحذر الحذر

      البصيرة البصيرة

      * في كلام كثير لكن مش بالمدونة مكانه*


      والنبي محمد صلو عليه

      حذف
  18. من خبرتي في الحياه اكتشفت حاجات اتمني استازنا خالد يفيدني لاني فعلا احترت...مثال قانون الجزب...ورايي انه فعلا شيطاني...لكن هنا انا بتكلم علي قوانين بيستخدمها فعلا مليارديرات الغرب.مثال..التبرع العجيب والكبير للفقراء كنت بتعجب ازاي كفار بيعملوا الخير ده واتضح انه ده قانون ملتزمين بيه في فكرهم انه لازم يصرف علي الفقراء حتي ترد اليه اضعاف امواله....والامثله كتير...استازنا انا عايز اعرف هنا هل في قوانين وضعها الله بصفه الربوبيه لو اي انسان عملها تطبق...وعلي فكره ده كمان الناس ده وصلوا لقانون حسن الظن ...بس طبعا كل فكرهم كفري لانهم بينسبوه للطبيعه... وانا لاحظت ان الناس ده وهم غربيين ومنتشر افكارهم انهم فعلا في قوانين كتير موجوده في الاسلام وطبعا انا اتعجبت واكرر? هل الله عمل قوانين عامه زي حسن الظن والصرف علي الفقرا وانه اللي يعمل القوانين ده سواء مسلم اوكافر بيحصل علي نتيجه دنيويه.....ماحدش يزعل من تعليقي لاننا كمسلمين مهم اننا نتفاعل مع مجتمعنا ونفهم ونفهمه المجتمع الدولي في تطورات وتمهيدات للدجال وده وقت اننا نتعلم من امثال استازنا خالد

    ردحذف
    الردود
    1. 🔹اخي المحمدي برجاء ادراج اسئلتك جميعا في رد واحد تحت بنود :
      3،2،1 حتى يتيسر علينا متابعة أسئلتك ويستفيد الجميع .

      🔹سأذكرك بهجرة المسلمين الاولى التي كانت الى الحبشة رغم عدم وصول الاسلام لها ، الا انها ازدهرت لاقامة العدل فيها .
      لماذا امرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالرحيل إليها؟ ؟
      - قال لهم الرسول صلى الله عليه وسلم ما معناه : "فإن فيها ملكا لا يظلم عنده أحد "
      فغنى الدول يحدث باقامتهم للاسباب التي امر الله بها كل الناس .

      قال الله : "{۞ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [النحل : 90]

      - لكن ، هب ان كافر بالله جاحد لوجوده ، سعى في الأرض واخذ بكل اسباب جلب الرزق ، قد لا يحرمه الله من بسط الرزق له ويعطيه من الدنيا ما يريد .. فهذا لا يتعارض مع حكمته سبحانه وقوانينه التي وضعها على أرضه.
      فالله رب العالمين ، هو متكفل بجميع خلقه كافرهم ومؤمنهم وهو رازقهم ومجيب دعاءهم لانه ربهم ..

      ⏪اضرب لك مثالا بسيطا :
      انت كرب اسرة لديك من الابناء ذكور واتاث ،
      منهم المطيع ومنهم العاق ،
      هل ستمنع عطاءك للعاق لعقوقه ام ستعطيه لانك متكفل برعايته ؟؟

      -ولله المثل الاعلى سبحانه ، هو خلقنا لعبادته ، فإن اذنبنا او اعرضنا ، لم يمنع عطاءه ولا كفالته لنا الا لحكمة يرحم الله بحكمته تلك او منعه هذا العبد حتى ينتبه لنفسه ويرجع لربه .. او يكفر الله بها عن ذنبه مالايدركه .


      والله اعلم .

      حذف
    2. ماشاء الله عليكي يا هبة.. مجهودك واضح و رائع ربنا يزيدك من فضله

      حذف
    3. اخت هبه انا بتعلم وبورد كلام منتشر يمكن اعرف افهم واساعد غيري

      حذف
    4. ربنا يبارك فيكي يا انجي .🌹🌹🌹

      اخي المحمدي : هل انكرت عليك او انتقدت رغبتك في التعلم ..!!؟؟ ما علاقة ردك بما رددت عليك ..!!؟؟

      حذف
    5. أخي الفاضل المحمدي ..
      قانون الجذب .. سبق الكلام عليه .. وباستفاضة خاصة من أخونا محمود بدر ..

      لكن لا يوجد شيء اسمه قانون حسن الظن .. وقانون الجذب .. ولا حتى قانون الاستغفار .. لأنه لا شيء ملزم على الله .. فهذا محض فضل وليس محض عدل ..!!
      فلا يوجد شيء اسمه لو فعلت .. سيحدث ..!!
      وإنما هي أسباب قد تؤدي .. وقد لا تؤدي ..

      والرسول يقول (صنائع المعروف تقي مصارع السوء) .. فهذا حكم عام في الوجود ..
      ولكن لو كان من تتحدث عنهم يحسنون الظن .. فهل عرفوا الإله الحق وان محمد حق ؟!!
      فإذن أي حسن ظن .. وبمن ..؟!
      وكيف يكونونوا ملحدين ولهم حسن ظن ؟!!

      اما عن قانون الانفاق والصدقة .. فمن الذي قال لك أن يصرفون لأنهم ينتظرون أن تأتيهم الطبيعة بالخيرات ؟!!
      فلا يوجد انسان منهم ينفق إلى لمصلحة ستعود إليه من وراء هذا الإنفاق ..!!

      وعموما .. لو كان الانفاق للخير المحض .. فسيوفيه أجره .. فما علاقة هذا بالدين ؟!!

      لأن حسن الظن والصدقة مرتبطين بالآخرة .. فهل عند هؤلاء آخرة ؟!!
      فلماذا تخلط هذا الدين ؟!!

      ولو كان قانون الجذب .. حق .. فلماذا استمر الفقير على فقره والمريض على سقمه .. ولماذا لم يجذبوا الهداية لقلوبهم .. ويجذبوا الغفران والرحمه من الله ..؟!
      والذي يستطيع الجذب فهو يستطيع الطرد .. مش كده ولا إيه ؟
      فلماذا لا يطردون عن أنفسهم الفقر والمرض واي ابتلاء آخر ؟!!

      ولكن قانون الجذب يصلح لشيء واحد حسب خبرتي .. وهي التواصل الروحاني مع الجن طلبا لشهواتهم ..
      تحياتي لك

      حذف
    6. سيدي انا لا لا اصدق قانون الجزب ولكن اري خلفه ابليس نفسه يحاول ان يامر اتباعه باوامر تشابه اوامر الله كمن يزبح لابليس مثلا....اما مروج قانون الجزب في مصر فيكفي انه مات مخنوق من تسرب غاز بطريقه عجيبه وهو فقط اللي مات رغم بعده عن مكان التسرب

      حذف
    7. فعلا استازنا قانون الجزب مقدمه فقط وينتهي بالاسقاط النجمي وكله فعلا اتصال بالشياطين وده خلاصه فيلم التنميه البشريه القادمه من الغرب اللي اساسها البوظيه بس معدله

      حذف
    8. خي الكريم الحمدي

      لا يغرك الهالات الكبيرة التي يتم التركيز عليها في الغرب على تبرع الملياردير الفلاني أو رجل الأعمال الفلاني . ولا نشكك أن القوم فيهم الثير من النبلاء والمحسنين ... ولكن لتعلم أن الضرائب في الغرب كما قرأت تحصل على الأرباح و تصل ل50 % من الدخل أو أكثر.. تدفعها الشركات للحكومة..

      لكن هذه الضرائب لا يتم أخذها إذا تم إنفاق الأرباح على المؤسسات الخيرية ... فجرت عادة المليارديرات على فتح مؤسسات خيريةتابعة لهم كمؤسسة بيل وميليندا جيتس التابعة لبيل جيتس رئيس شركة ميكروسوفت .... فتقوم شركة ميكروسوفت اغني شركة بالعالم بالتبرع بقيمة الأموال التي كانت ستدفع للضرائب إلى مؤسسة بيل جيتس الخيرية... ليتم إنفاقها في وجوة الخير ولكن بمعرفتهم...

      وعليه فلتعلم أن هذه الأموال التي يتبرعون بها كانوا سيدفعونها في كل الأحوال... ولكن بدلا أن يدفعوها للحكومة يدفعوها لانفسهم وينفقونها كما يشاؤون.... فالأمر ليس كما تظن والله أعلم

      اما من أطلقت عليه مروج قانون الجذب رحمه الله... فكيفية الموت لا تعني وجود الغضب أو الرضا ... فالعاقبة لا يعلمها إلا الله ... بل نرجوا الله أن يغفر له وأن يتجاوز عنه... فكلنا خطاؤون نسأل الله السلامة

      تحياتي لك

      حذف
  19. شيء تاني استازنا..موضوع مشروع سيرن الامريكي اللي هدفه فتح بوابات للجن علي مستوي عالمي...هل ممكن فعلا باستخدام الطاقه وقوتها يحدث ده...ياريت الاخوه يفهموا انه مصر الان في مرحله مهمه وفي مواضيع تثار ويتابعها الاف المسلمين ونحن ليس بمعزل

    ردحذف
    الردود
    1. قلب العالم الاسلامي مصر

      فيجب التالي:
      1) رمي القلب بالسهام
      2) طعن القلب بالرماح


      * يجب تصويب السهام والرماح الى ناحية القلب *

      فينزف القلب نزف شديد ويفقد قدرته على الضخ الى باقي الجسم

      فيحدث الانهيار ، بالجسد كله ، ومن ثم يأتي دور السيف لتقطيع الجسد كله.

      اولا القلب اولا القلب = مصر(بالسهام والرماح)
      وبعدين بقية العالم الاسلامي (بالسيوف)


      رمضان الفائت أكثر المسلسلات كانت عن :

      1) السحر
      2) الانحرافات السلوكية والاخلاقية وو...
      3) تمهيد لرمضان القادم أو اللي بعده .
      في رمضان الفائت كان هناك مسلسلين ، لم أشاهدهما ، لكن اسمهما غريب :

      وهما :

      1) طاقة قدر
      2) طاقة نور

      أنظرو للمسميات :
      (طاقة) (نور) (قدر)


      الاعلام بيد ابليس والدجال وجنودهما :

      قال تعالى
      ( وأستفزز من أستطعت منهم بصوتك)

      فالاعلام صوته شرير يخدم اللعين وجنوده.


      * الخطة واضحة وضوح الشمس في كبد السماء*

      . أنظرو ماذا يخططون لكم .



      واهيج مصريين على مصريين فيحاربون كل واحد اخاه وكل واحد صاحبه مدينة مدينة ومملكة مملكة.
      3 وتهراق روح مصر داخلها وافني مشورتها فيسألون الاوثان والعازفين واصحاب التوابع والعرافين.

      5 وتنشف المياه من البحر ويجف النهر وييبس.
      6 وتنتن الانهار وتضعف وتجف سواقي مصر ويتلف القصب والاسل.
      7 والرياض على النيل على حافة النيل وكل مزرعة على النيل تيبس وتتبدد ولا تكون.
      8 والصيادون يئنون وكل الذين يلقون شصا في النيل ينوحون.والذين يبسطون شبكة على وجه المياه يحزنون
      9 ويخزى الذين يعملون الكتان الممشط والذين يحيكون الانسجة البيضاء.
      10 وتكون عمدها مسحوقة وكل العاملين بالاجرة مكتئبي النفس


      الى هنا ويكفي ، حتى لاندخل بمواضيع أخرى .

      بمسلسل عفاريت علام بالحلقة 26 على ما أظن قال وزير التخطيط بعالم الشياطين :
      (اذا عاوزين انهاء المشكلة الاقتصادية كل واحد يقتل واحد !!
      وبعام 2022
      ستكونون بنص العدد . وبتنتهي المشكلة !!!!

      بالله هل هذا تمثيل وضحك وتهريج !!!
      أم رسائل مشفرة وغير مشفرة للمشاهد كي يصبح قاتل ويقتل أخوه عشان المال والفلوس !!!

      حذف
    2. (فيسألون أصحاب التوابع والعرافين)

      الخطةهي:
      1) نشر السحر والشعوذة بمصر بشكل كبير
      2) ضرب دور الازهر الشريف بعدة أساليب
      أ)افقار الازهر الشريف ماليا
      ب) الضحك والسخرية على علماء الازهر الشريف بالاعلام (مسلسلات وافلام)
      ج) دعم وتسهيل ونشر الفكر المتشدد المتطرف التكفيري الذي يحارب الازهر الشريف. لكي يعملو حالة من الجفاف الروحي بمصر . ومن ثم الالحاد بالفرق المتخصصة الاخرى.

      اولا التطرف ، ولمن الناس تمل من التطرف يكون البديل جاهز وهو التجديد والاصلاح ووو الكلمات الحلوة والعناويين البراقة الجميلة.

      3) تجفيف الماء ، وتجفيف الفكر والعلم والاخلاق .

      الماء مفهوم كيف !!! الكل يعرف ذالك.

      الفكر والعلم والاخلاق = باالاعلام افلام البلطجة والقتل والسرقة والتحرش ووو... كلنا نعرف ماذا يوجد بالاعلام.


      5) ضرب مقامات الصالحين نبش القبور وتحطيمها .
      لكي تتمكن الشياطين من الاستيلاء على الناس.


      ربنا يستر

      حذف
    3. مهم جدا انه اصحاب العلم امثالكم يكونوا جاهزين لمساعده الناس وتوعيتهم وده قمه القرب لله ماينفعش يكون شايفين المسلمين الشياطين بتتلاعب بافكارهم واصحاب العلم والبصيره تاركنهم ومنغلقين .العلم امانه

      حذف
    4. أخي المحمدي ..
      وهل سيفيد في شيء لو عرفت أنهم فتحوا ام لم يفتحوا ..!!
      وهل الجن في حاجة لفتح بوابات بينه وبيننا ؟!!
      ولكنهم قد يساعدون في فتح يأجوج ومأجوج (هذا تصوري) .. وهم أسوأ شيء سيحدث في البشرية ولا طاقة للبشرية به .. وستكون إغاثتهم من السماء .. ولكن ليس الآن ولا في الزمن القريب ولا حتى في 2030 كما يزعم البعض ..
      لنه لابد من أحداث مهمة تحدث في المحروسة (مصر) ..

      لكن في النهاية .. ما سيحدث فهو سيحدث .. سواء كان سيرن أو غيرهم .. لأن قدر الله نافذ ..
      تحياتي لك

      حذف
  20. موضوع تاني استازنا يشغلوا المسلمين اليوم....الدجال والمهدي....رايك ايه وهل زكروا في القران ولو زكروا اين بالظبط.....انا لااشك بظهورهم واعلم انه يوجد احاديث صحيحه..فقط احب الاستفاده برايك.......لاني اشعر بموجه تمهيد للدجال من خلال نظام عالمي موحد ودين واحد وشعارات كتير ..

    ردحذف
    الردود
    1. أخي المحمدي :
      هل ذُكرت الجنة والنار في القرآن ؟
      فهل استعديت ليوم القيامة ؟ واستعذت من النار وعملت للجنه ؟

      فانشغل بما هو أنفع لك ..
      فلا تبحث عن غيب حجبه الله عنك .. ولكن ابحث عن تزكية نفسك التي طلبها هو منك ..
      تحياتي لك

      حذف
  21. يَاضٌ فَمُرُوهُ فَلْيَسْتَغْفِرْ لَكُمْ))
    [ رواه مسلم عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ]
    وقد ورد في كتب السيرة أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعمرَ بن الخطاب وعليِّ بن أبي طالب: إذا لقيتما أويساً القرني فاسألاه أن يستغفر لكما فإنه مجاب الدعوة. فترصدا موسم الحج عشر سنين يدعوان أهل الموسم من اليمن على طعام فما ظفرا بضالّتهما، ثم جاء العام الذي يليه فقال عمر لرئيس وفد اليمن: أبقي أحد لم يحضر وليمتنا، قال: لا، إلا فتىً خامل الذكر يرعى إبلاً لنا، فقال له سيدنا عمر: أهو آدم أشهل ذو صهوبة ؟ فقال: كأنك تعرفه يا أمير المؤمنين، فذهب عمر وعلي إليه، فلما أتياه قالا: من الرجل ؟ قال: راعي إبل وأجير قوم، قالا: لسنا نسألك عن ذلك ما اسمك ؟ قال: عبد الله، قال له علي رضي الله عنه: قد علمنا أن كل من في السماوات والأرض عبيد لله، ما اسمك الذي سمتك به أمك ؟ قال: يا هذان من أنتما وما تريدان مني ؟ فقال عمر: أنا عمر بن الخطاب، وهذا علي بن أبي طالب، فانتفض واقفاً، وقال: جزاكما الله عن الإسلام خيراً يا أمير المؤمنين، ويا صهر رسول الله، أما أنتما فقد كان لكما شرف الصحبة، وأما أنا فقد حرمت هذا الشرف، فقال له سيدنا عمر: كيف تتصور النبي يا أويس ؟ قال: أتصوره نوراً يملأ الأفق، فبكى عمر شوقاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم، قال عمر: يا أويس إن النبي أمرنا أن تستغفر لنا، وأن تدعو لنا، قال: ما أخص بالدعاء أحداً، ولكن أعمم ! قال عمر: يا أويس عظني، قال: يا أمير المؤمنين، اطلب رحمة الله عند طاعته، واحذر نقمته عند معصيته، ولا تقطع رجاءك منه، قال سيدنا عمر: أفلا نأمر لك بصلة ؟ قال: يا أمير المؤمنين أخذت على عملي أربعة دراهم، ولي على القوم ذمة، متى تراني أنفقها ؟ وعليّ رداء وإزار، متى تراني أخرقهما ؟ يا أمير المؤمنين إن بين يدي ويديك عقبة كؤود لا يقطعها إلا كل مخفّ مهزول، فبكى عمر، وقال: ليت أم عمر لم تلد عمر، قال: يا أويس ألا تقيم عندنا ؟ قال: أريد الكوفة، قال: أفلا أكتب لك إلى عاملها ؟ قال: أحب أن أكون في دهماء الناس، ومضى إلى سبيله، ومات في غمار خيمة من خيام المسلمين خاملاً في الأرض علماً في السماء.
    إنها السكينة التي يسعد بها الإنسان ولو فقد كل شيء، ويشقى بفقدها ولو ملك كل شيء.

    ردحذف
  22. السلام عليكم و رحمة الله ، الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنّا لنهتدي لولا ان هدانا الله ، بارك الله فيك استاذنا الفاضل و نفعنا بما تكتب و جعله في ميزان حسناتك

    ردحذف
  23. صفات المؤمنين في سورة المؤمنون
    1- يخشعون، ويخافون، ويسكنون، ويتذللون في صلاتهم لوجه الله تعالى وعظمته، لاستيلاء الهيبة على قلوبهم، قال تعالى:( الذين هم في صلاتهم خاشعون) { المؤمنون: 2 }.
    2-يعرضون عن الكذب، والشتم، والهزل، فقد قال ابن كثير: اللغو، الباطل وهو يحتوي الشرك، والمعاصي، وما لا فائدة فيه من أقوال وأفعال، قال تعالى:( وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ ) { المؤمنون: 3 }.
    3- يؤدون زكاة أموالهم للفقراء والمساكين، طلباً لرضى الله، قال تعالى:( وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ ) { المؤمنون: 4 }.
    4- يحفظون فروجهم ويبتعدون عن الحرام، وعمّا لا يحل من زنا ولواط وكشف للعورات، قال تعالى:( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ){ المؤمون: }
    5-يحافظون على الأمانة ، ولا يخونون إذا ائتمنوا، ولا ينقضون عهدهم إذا عاهدو، قال تعالى:( وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ) { المؤمنون: 8 }.
    6-يواظبون على الصلوات الخمس، ويؤدونها في أوقاتها، قال تعالى: ( وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ ) { المؤمنون: 9 }
    7.-يخافون الله جل جلاله وعظمته، ويحذرون من عذابه، فهذه الصفة أحدثت عندهم خوف شديد، قال تعالى:( إن الذين هم من خشية ربهم مشفقون ) { المؤمنون: 57 }.
    8- يصدّقون بآيات الله القرآنية، وآياته الكونيّة وهي الدلائل والبراهين الدالّة على وجود الله، وتدل هذه الصفة على تصديق وحدانيّة الله، سبحانه وتعالى، قال تعالى:(وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ) { المؤمنون: 58 }.
    9- يوحّدون الله ويخلصون العمل لوجهه جل وعلا، وهي صفة تدل على ترك الرّياء في الطاعات، قال تعالى:( وَالَّذِينَ هُم بِرَبِّهِمْ لَا يُشْرِكُونَ ) { المؤمنون: 59 }.
    10-هذه الصفة العاشرة من صفات المؤمنين، يعطون العطاء من زكاة وصدقة، ويتقرّبون بأنواع القربات من أفعال البر والخير وهم يخافون أن لا تقبل منهم أعمالهم، قال تعالى:( وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ ) { المؤمنون: 60 }.
    11-الأمانة والمحافظة على العهد، قال تعالى:(وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ*وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ) { المؤمنون: 8 ، 9 }.
    12-الزواج والبعد عن الحرام، قال تعالى:(وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ*إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ) { المؤمنون: 5 ، 6 }.
    13- يستغلون وقتهم في طاعة الله، وليس في المعصية واللهو.
    14-يتقنون أعمالهم، فالمسلم الحق يتقن عمله.
    15-العمل الصالح، وتزكية النفس، وضبط الجوارح، بطلب العلم، وذكر الله، والتقرّب إليه.

    إقرأ المزيد على موضوع.كوم:

    ردحذف
  24. اي رايكم في الدعا ده...يقال انه سيدنا علي علمه لاويس...والله اعلم...لكن هل يجوز الدعا به..انا اراه جميل ولكن اخشي من اي مصدر شيعي.........
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
    اللهم إني أسألك و لا أسأل غيرك و أرغب إليك ولا أرغب إلى غيرك أسألك يا أمان الخائفين و جار المستجيرين أنت الفتاح ذو الخيرات مقيل العثرات ماحي السيئات و كاتب الحسنات و رافع الدرجات أسألك بأفضل المسائل كلها و أنجحها التي لا ينبغي للعباد أن يسألوك إلا بها يا الله يا رحمان و بأسمائك الحسنى و أمثالك العليا و نعمك التي لا تحصى و بأكرم أسمائك عليك و أحبها إليك و أشرفها عندك منزلة و أقربها منك وسيلة وأجزلها مبلغا و أسرعها منك إجابة و باسمك المخزون الجليل الأجل العظيم الذي تحبه و ترضاه و ترضى عن من دعاك به فاستجبت دعائه و حق عليك ألا تحرم سائلك و بكل اسم هو لك في التوراة و الإنجيل و الزبور و الفرقان و بكل اسم هو لك علمته أحدا من خلقك أو لم تعلمه أحدا و بكل اسم دعاك به حملة عرشك و ملائكتك و أصفياؤك من خلقك و بحق السائلين لك و الراغبين إليك و المتعوذين بك و المتضرعين لديك و بحق كل عبد متعبد لك في بر أو بحر أو سهل أو جبل أدعوك دعاء من قد اشتدت فاقته و عظم جرمه و أشرف على الهلكة و ضعفت قوته و من لا يثق بشي‏ء من عمله و لا يجد لذنبه غافرا غيرك و لا لسعيه سواك هربت منك إليك معترفا غير مستنكف و لا مستكبر عن عبادتك يا أنس كل فقير مستجير أسألك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات و الأرض ذو الجلال و الإكرام عالم الغيب و الشهادة الرحمن الرحيم أنت الرب و أنا العبد و أنت المالك و أنا المملوك و أنت العزيز و أنا الذليل و أنت الغني و أنا الفقير و أنت الحي و أنا الميت و أنت الباقي و أنا الفاني و أنت المحسن و أنا المسي‏ء و أنت الغفور و أنا المذنب و أنت الرحيم و أنا الخاطي و أنت الخالق و أنا المخلوق و أنت القوي و أنا الضعيف و أنت المعطي و أنا السائل و أنت الأمين و أنا الخائف و أنت الرازق و أنا المرزوق و أنت أحق من شكوت إليه و استغثت به و رجوته لأنك كم من مذنب قد غفرت له و كم من مسي‏ء قد تجاوزت عنه فاغفر لي.
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

    ردحذف
    الردود
    1. اخى المحمدى هذا هو الدعاء ......... أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك ..

      حذف
    2. يوجد تحريف (امثالك العليا) ..؟!!
      والأصل هو (وصفاتك العليا) ..!!
      والله أعلم
      ***************
      وعموما كل دعاء مفهوم معناه .. فلا مانع منه .. مهما كان مصدره .. طالما تبتغي به وجه الله وتتوسل به إليه .

      حذف
    3. بارك الله فيك فلا حاجه لنا باي تحريف ويبعدنا الله عن اي تحريف نجهله

      حذف
  25. قال الله تعالي في سوره فصلت ( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون، نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون، نزلا من غفور رحيم )))) تأملوا معي الا تخافوا ولا تحزنوا وابشروا بالجنه

    ردحذف
  26. أخوانى ولأخواتى
    كل عام وجميع اعضاء المدونة بخير ، بمناسبة رأس السنة الهجرية وقرب حلول شهر الله المحرم ، واحب أن أسال أستاذنا عن ماهى الأعمال المستحبة فى شهر الله المحرم ؟ وهل دعاء أول السنة الهجرية بدعة ؟ام هو دعاء فى الأوقات المستحب فيها الدعاء ؟ نرجوا التوضيح لتعم الفائدة للجميع ولكم الشكر والإمتنان

    ردحذف
  27. أصل سيدنا النبي ملوش زي (٢٣) :
    ما سَبَقَ مَنْ سبق إلا بحُسْن الخُلُق ، ومن زاد عنك في الخُلُق فقد تقدمك في القُرْب ..
    ولو كان لكل خُلقٍ غاية لوجدتَ الأنبياء عندها ، وشاهدتَ الأولياء قريبين منها ... وفي نهاية كل الأخلاق تجد الحبيب المحبوب متربعًا على عرشها ، متمكنًا من كل طريقها ، متفردًا وحده ليس في آخرها بل فوقها : (وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ) .
    د . مجدي عاشور

    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم

    ردحذف
    الردود
    1. أصل سيدنا النبي ملوش زي (٢٤) :

      غاية المرء أن يفتح الله له ليهتدي إلى الطريق ، ثم يأمل بعد ذلك أن يكون سَيْره صحيحاً لا شَك فيه ولكن على وجه التحقيق ، ويظل على وَجَل طول طريقه خشية الفوت ، أو أن لا يصل إلى حبيبه قبل الموت ... إلا مَنْ كان فَتْحُه مبينًا فقد أمِنَ من دنيا الغرور والكَدَر ، وبان له بحق اليقين أنه قد انجبر وانتصر وعَبَر ... وليس ذلك إلا لحبيبنا سيد البَشَر : (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا . لِّيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا . وَيَنصُرَكَ اللَّهُ نَصْرًا عَزِيزًا) .
      د . مجدي عاشور

      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك وعلى آله وصحبه أجمعين

      حذف
  28. مقال رائع كالعادة ربنا يجازيك عنا خير يا ا/خالد و يمدك بمدده..

    لكن في جزئية أتمنى توضيحها و أسئلة أتمنى الإجابة عنها تشغل بالي ..

    1- في آخر جزء في المقال موضوع ربط العبادة بالرزق و الطلبات الدنيوية.. هل ده كلياً مرفوض؟ .. بمعنى إذا اشتهيت شيء من زينة الدنيا و طلبت من الله سواء مال، أبناء، عمل ..أياً كان.. هل دي دلالة على ضعف الإيمان أو الرغبة في الدنيا؟

    2- أليس الطلب من الله و الدعاء له في أي أمر سواء من أمور الدنيا أو الآخرة هو من قبيل اللجوء لله وحده و التسليم له و اليقين بأنه "هو مولانا"؟

    يعني لو أردت زيادة في الرزق مثلاً و نويت إني أجعل لي ورد يومي من الإستغفار بغرض التوسل إلى الله طلباً لزيادة الرزق.. هل ده يعتبر سوء أدب مع الله أو رغبة في الدنيا و تعلق بها؟ و هل يجب التوقف عنه و تسليم الأمر لله و الرضا بالمقسوم فقط؟

    3- هل الدعاء لله في طلب شيء دنيوي ينتقص من صفتي الرضا و التوكل في الشخص ؟

    أتمنى أن يشارك الإخوة و الأخوات برأيهم أيضاً حتى تعم الفائدة.. أشكركم مقدماً و الشكر موصول ل ا/خالد.. حياكم الله.

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أختي الكريمة إنجي
      الدعاء نعمة عظيمة وفضل كبير من الله علينا به وهذا يستوجب الشكر والحمد لما فيه من راحة نفسية وسكينة وطمأنينة للنفس والروح
      وعندما قال الله (ادعوني أستجب لكم )لم يشترط علينا بماذا ندعوا أو لماذا ندعوا المهم ألا يكون بإثم أو قطيعة رحم
      وما فهمته من موضوع أستاذ خالد وأرجو أن يصوبني إذا كنت على خطأ
      أن الدعاء بمطلب دنيوي(حلال) ليس سوء أدب مع الله بالعكس الله طلب ذلك منا والدعاء عبادة لله واعتراف منا أنه لا إله غيره نعبده وندعوه
      ولكن عندما أربط دعائي وعبادتي لله بتنفيذ وإستجابة الدعاء فهذا هو سوء الأدب مع الله
      كيف أعبد الله وأشترط عليه في نفس الوقت إجابة الدعاء فأنا عبد وهو رب يجيب وقت ما شاء وبالكيفية التي يريدها وله في ذلك حكمة
      وعندما أدعو الله أتيقن أنه سيجيب دعائي وأحسن الظن به ولا أكون ممن يدعون الله على حرف يتركون العبادة والدعاء لعدم الاستجابة لهم لأنهم ربطوا عبادتهم لله بتحقيق مصالحهم الشخصية والدنيوية
      ولو أنهم أحبوا الله وأخلصوا له لأحبوا الكلام معه في أي وكل وقت لمجرد الأنس والقرب بحضرته الشريفة
      رسولنا موسى عليه السلام عندما سأله ربه عما يمسك بيديه لم يكتفي عليه السلام بقول أنها عصاه وإنما استرسل في الكلام مع ربه لشدة حبه وأنسه بالله فعندما نحب شخص لا نريد أن نتوقف عن الكلام معه
      فما بالنا إذا كنا نتكلم مع ربنا وندعوه سواء استجاب لنا أم لم يستجيب ما دمنا نحبه بصدق وإخلاص فلا يهم ما يحدث بعد ذلك
      ومع كل ذلك فالله كريم جواد غني رزاق واسع العطاء
      المهم الدعاء بإخلاص وصدق وحب لله ولن يضيعنا الله
      هذا ما جال بخاطري وأرجو تصويب ما أخطأت فيه والحمد لله رب العالمين


      حذف
    2. أختي الحبيبة /زهراء .. ردودك دائماً تعجبني لحكمتها و ما كتبتيه أفادني كثيراً حقيقة.. بالأخص جزئية الدعاء من باب الأنس بالله و حضرته الشريفة جل جلاله.
      ما أثار تلك التساؤلات داخلي هو ما قرأته لأحدهم أن في مراحل معينة من سلوك الطريق إلى الله، لو طلبت في دعائك اي شيء دنيوي يعتبر ذلك سقوط.. و لا أدري مدى صحة ذلك من عدمه..
      جزاكِ الله خيراً أختي زهراء على ردك.. حياكِ الله.

      حذف
    3. جزاك الله خيرا أختي إنجي ورزقك الفهم والحكمة
      أخواني وأخواتي بالمدونة سيفدونك بخبرتهم وعلمهم أكثر بخصوص استفسارك
      اللهم ارزقنا الحكمة والعلم والفهم عنك يارب العالمين

      حذف
    4. من معاني الهجرة:
      • هجرة المعاصي وما يُعْبَد من دون الله، قال تعالى: ﴿ وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ﴾ [المدثر: 5]، وقال - صلى الله عليه وسلَّم -: ((الْمُسلم من سَلِم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر مَن هجر ما نَهى الله عنه))؛ متَّفَق عليه.

      • هِجْرة العصاة، ومُجانبة مُخالطتهم، قال الله تعالى: ﴿ وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا ﴾ [المزمل: 10]، وهو الذي لا عتاب فيه.

      • هجرة القلوب إلى الله تعالى، والإخلاص في التوجُّه إليه في السرِّ والعلانية، قال النبي - صلى الله عليه وسلَّم -: ((فمَنْ كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرتُه إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لِدُنيا يصيبها أو امرأة يتزوَّجها فهجرته إلى ما هاجر إليه))؛ متفق عليه.

      • أيُّها الناس، إنْ كان الصيام في شهرِ مُحرَّم مستحبًّا؛ لقوله - صلى الله عليه وسلَّم -: ((أفضل الصيام بعد شهر رمضان، شهر الله الذي تدْعونه المُحرَّم))، فإنَّ صوم اليوم العاشر منه المعروف بعاشوراء آكَد، نصومه شكرًا لله؛ لأنَّه أَنْجى فيه موسى - عليه السَّلام - وأغرق فيه فرعون، فكان صيامُه كما قال النبي - صلى الله عليه وسلَّم -: ((يكفِّرُ السَّنَةَ الماضِية))؛ مسلم، ومن استطاع أن يصوم يومًا قبله فهو أفضل.


      رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/28433/#ixzz4tEVTNiAx

      حذف
    5. أختي الفاضلة : انجي ..
      1- كل انسان يطلب ما يريد .. ولكن ما علاقة هذا بالموضوع ؟!
      فالموضوع يتعلق بمن يعبد منتظرا للرزق .. وليس يعبد طبا لله ..!!
      فالذي يعبد الله ويطلب منه ما يريد .. لو حقق له ما يريد ف (الحمد لله) ..وإن لم يحقق له ما يريد ف(الحمد لله) ..
      ولكن من يعبد لتتحقق له أحلامه الوردية .. فإن لم تحدث فهو يسخط وينقطع عن العبادة .. فهذا هو الذي يعبد الله على حرف ..
      وهذا هو الذي نحذر النفوس أن تصل إليه ..!!

      2- ما علاقة الاسئلة بالموضوع ؟!!
      فمن يطلب من الله فليطلب .. ولكن لا تعبد لتطلب .. بل اجعل عبادتك لأنه يستحق العبادة ..!!!
      واطلب ما شئت كيفما شئت .. حتى لو طلبت الدنيا كلها ..
      ولكن لا تظني ان بسبب هذه العبادة سيرزقك ..!! لا .. لأنه يرزق الكافر أيضا ..

      فالدعاء إلى الله .. هو طلب رحمة منه سبحانه .. ولكن سواء أعطانا أم لم يعطينا .. فنحن عبيد في محراب عبوديته

      تحياتي لك

      حذف
    6. جزاك الله خيراً أ/خالد على الرد و التوضيح و الإجابات الشافيه.. عذراً إن كانت بعض الأسئلة خارج الموضوع و لكن أردت أن أطرح كل ما يصعب علي فهمه في أمر الدعاء بطلب دنيوي "من باب أن الشيء بالشيء يُذكر" ..
      و قد أوضحت ذلك في ردي على الأخت الفاضلة /زهراء أن ما أثار حفيظتي هو ما كتبه أحدهم بأن "الدعاء بأي طلب دنيوي سقوط " ..وهو ما جعلني أشعر بالذنب و الاختناق كلما هممت بالدعاء بشيء دنيوي حتى أنه وصل بي الأمر إلى ترك بعض الأدعية التي كنت مداومة عليها ..و عندما طرحت حضرتك هذا الموضوع رأيت أن أسأل لعلك تبيّن ما استشكل في ذهني ..

      حياكم الله...

      حذف
    7. ما هو معنى سبحان الله لغة واصطلاحا؟

      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

      فمعنى التسبيح في اللغة التنزيه، تقول: سبحان الله تسبيحاً، أي نزهته تنزيها، ويكون بمعنى الذكر والصلاة، يقال: فلان يسبح الله أي يذكره بأسمائه.. نحو سبحان الله.
      وهو يسبح أي يصلي السبحة وهي النافلة.
      وسميت الصلاة ذكراً لاشتمالها عليه، ومنه قوله تعالى:فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ [الروم:17] أي اذكروا الله.
      ويكون بمعنى التحميد نحو:سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا [الزخرف:13]
      ولا يخرج معناه الاصطلاحي عن هذه المعاني، فهو تنزيه الحق عن النقائص، وما لا يليق بعظمته وكماله.
      والله أعلم.

      حذف
    8. الدعاء بحسبنا الله ونعم الوكيل
      فلا شك أن قول: "حسبنا الله ونعم الوكيل" عظيم النفع بالغ الأثر، لما فيه من تفويض الأمر لله، وإظهار التوكل عليه سبحانه، وقد قال ذلك إبراهيم الخليل عليه السلام حين ألقي في النار، وقاله محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا له: "إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم" روى كل ذلك البخاري من حديث ابن عباس.
      فقول المظلوم: "حسبنا الله ونعم الوكيل" ليس من قبيل الدعاء على الظالم، ولكنه اعتصام بالله، وركون إليه، ولا شك أن الله مطلع، ولا يخفى عليه حال الظالم ولا المظلوم.
      كما أنه سبحانه يجيب دعوة المظلوم كما في الحديث: يقول الرب عز وجل: "وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين" رواه أحمد والترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة.
      وقال صلى الله عليه وسلم: "دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجراً ففجوره على نفسه" رواه أحمد بإسناد حسن.
      وقال صلى الله عليه وسلم: "واتق دعوة المظلوم، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب" رواه البخاري ومسلم. إلخ هذه الأحاديث.
      ومع هذا فلو صبر المظلوم ولم يدع على ظالمه، واحتسب أجره عند الله، فإن الله لا يضيع أجره.
      قال الله تعالى: (وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ) [الشورى:43].
      والله أعلم.


      حذف
    9. بوركتي زهراء وبورك نقلك 👍👍👍

      حذف
  29. ابنتى الغالية انجى ملهمتى ...ومن لنا غيره نطلب منة وندعوه... هو القائل .. اذا سالك عبادى عنى انى قريب اجيب دعوة الداعى اذا دعانى .. وكيف لا نطلب منة ..نعم ندعوه فى طلب الذياده فى الرزق والعمل والصحة والاهل والاولاد والزوجة نعم ندعوه كما امرنا وهو يجيب وقتما شاء واينما شاء وكما يريد .. فى الوقت الذى يريده نحن ندعوة فقط بدون الانتظار فى الاجابة الفورية ... ولكن بعد الدعاء نلاحظ الفرق فى البركة .....فى كل شئ ... بمعنى وانت بعيد عن ربنا لو معاك100ج مثلا ومطلوب منك اشياء 200ج طول اليوم تقعد تلعن وتسود واعصابك تنهار ولو معاك 1000ج فى دماغك مش هيكفو ..طيب وانت مع مولاك رب الكون خالقك بتدعه من قلبك 100ج كافو وذياده المهم انت مع مولاك ... والله ورسولة اعلم

    ردحذف
    الردود
    1. أبي الطيب /عادل ..دائماً ما تكرمني في ردودك أكرمك الله و أعزك و جعل لك من كل ضيق مخرج و من كل سعادة نصيب في الدنيا و الآخرة ..آمين يا رب العالمين.

      فهمت من ردك أن المقبول هو الدعاء لله بغرض المناجاة و تأكيد اللجوء الدائم و تفويض الأمور إليه مع عدم تعلق القلب بالنتيجة ..فهو جل جلاله يستجيب وقتما يشاء و كيفما يشاء.. إذا كان ما فهمته صحيحاً فأنا أوافقك في كلامك و رأيك ..تحياتي لك ����

      حذف
    2. .. وانتى بين ايده قولى كل الا فى نفسك اطلبى كل الا فى نفسك واوعى تبخلى على نفسك فى الدعاء وادعى واطلبى وتمنى وقولى يا رب واحمدى الله على القليل باذن الله ستجدية كثيرررر اوعى اوعى ثم اوعى نفسك توسوس لكى وتبعدك عن الدعاء ناجية بقلبك الابيض دة ونفسك الحلوة وضميرك الصافى وانشاء الله ستلاحظى الفرق ...الاستغفار يجلب كل خير، فأكثرى منه تنالى ما ترجو، قال عزّ وجلّ: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً، يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً، وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً، مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً، وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَاراً) سورة نوح 10 - 14. الصّدقة تجلب الرّزق، فما ينقص المال من الصّدقة، إنّما يزيده و يبارك فيه، قال تعالى: ( يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ ) البقرة، 276. اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه. الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكّل عليه كفاه، الحمد لله

      تحياتى لكى

      حذف
    3. لا حرمنا الله أدعيتك الرائعة و نصائحك الأروع.. ربنا يبارك فيك و لك.

      حذف
    4. اللي فهمته من الاخ خالد واضح جدا لا لربط العباده برزق دنيويه يعني ندعو ونوقن بالاجابه وترك الاجابه لتقدير الله....اما ان الانسان لايدعو الله لحاجه دنيويه شرعيه اعتقد ان ده تكبر لايصح فنحن نحتاج الله في كل امورنا وحتي لو زهدنا في الدنيا ولا ننسي ان الانبياء دعوا الله فسليمان طلب الملك ورسولنا علمنا الاستعازه من الفقر....الدعا هو اثبات فقرنا لله وحاجتنا اليه....رايي لازم ندعو الله فنحن فقرا الي الله ونحتاج اليه في دنيتنا واخرتنا...

      حذف
  30. سؤالي لماذا الطيبون هم الأكثر تعرضا للأمراض النفسيه اما غيرهم فهم الأكثر مرحا وانطلاقا وحبا للحياه

    ردحذف
    الردود
    1. أخ الفاضل وجدي
      من أين جئت بهذه الفكرة ..!!
      فكيف يكون طيب .. وكيف يكون متعرضا لأمراض نفسية ..!!
      وما هو مفهوم الطيب عندك ؟!!
      وما هو مفهوم المرح وحب الحياة عندك ؟

      عموما : كما يوجد مشكلة نفسية عندك فيوجد عند غيرك .. وعندنا جميعا ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. اخي وجدي ..
      من يرى نفسه طيبا ، يظن انه يقدم لمن حوله معروف ويتعشم في تقدير فعله او رده ..!!!

      فتجده دائما محبطا، لانه يظن ان كل الناس مثله وانه ينبغي لهم تقديره كما يقدرهم .. !!!

      والحقيقه أنه لم يعي ان الناس مختلفون في افكارهم وعاداتهم وتوجهاتهم ..
      ولم يدرك أيضا معنى ان يعمل العمل لا يريد به جزاءا ولا شكورا من الخلق، بل من ربه وحبيبه ومولاه عز وجل ..

      وحين يدرك المرء معنى ان يكون عطاءه وعمله لله فقط ، ستقل مشكلاته النفسية مع الناس حوله ..

      ولكن قد يطول معه الامر حتى يدرب نفسه على الا ينتظر من المخلوقين ، وحتى يستقر في قلبه حب العمل لله فقط .

      ولكن انزع من ذهنك فكرة ان الطيبون فقط هم من يصابوا بالأمراض النفسية .. ولا تظن ان المذنبين المقصرين الذين الهتهم الدنيا فاخذتهم ، لا تظن انهم يتمتعون ويفرحون ..انما كل ذلك ما يبدو لك خارجيا .. لكن لا يعلم الغيب الا الله .

      فكل البشر يذنبون الا من لطف الله به ،
      والجميع يصابون بحالات نفسية ،
      وكلنا معرضون للابتلاء فى دار الفناء ،

      والسعيد من عرف ربه وانس بقربه مهما اصابته الفتن ومهما حلت عليه الخطوب .

      والله تعالى أجل وأعلم .

      حذف
    3. الشكر لك اولا استاذ خالد على ما تفضلت اما عن سؤالك من اين جئت بهذه الفكره ؟ جائتني بالمشاهده وطول النظر وآخرون يرون ما ارى وما أكد لي صحة ما ذهبت اليه عنوان وجدته بالصدفه البحته على اليوتيوب يذكر هذه المسأله تحت عنوان الطيبون أكثر المصابين بالاضطرابات النفسية: لماذا؟ فكثيرا ما ألاحظ حالات من الأكتئاب والقلق النفسي والوسواس القهريه هي لأناس طيبون مسالمون وادعون وهم ليسوا أعداءً لأحد. على الطرف الآخر نرى من المتفلتين او من نستطيع ان نقول عنهم الأقل التزاما اخلاقيا وسلوكيا يعيشون الحياه بنوع من السهوله والاريحيه والتكيف النفسي والاجتماعي هذا ما اردت ان اقوله ثانيا اشكر الأخت هبه على ما تفضلت به وانا متفق تماما مع هذا الطرح الرائع والعميق ولكن يعوزوني ان اشير واوضح انني لم اقصر المرض النفسي على الطيبين بل جعلت الامر لهم هو الاكثر

      حذف
    4. هذه مقوله خاطئه اخي وجدي ،
      اذ كيف يرى نفسه طيبا وياتيه وساوس وقلق نفسي ..!!

      انما هو متقوقع في سجن نفسه يظن انه شهيد المجتمع والظروف ..

      وهؤلاء يتم عمل كورسات كثيرة لهم لتغيير نظرتهم السلبية عن انفسهن وعن الواقع وعمن حولهم ..
      تلك الكورسات هي العلوم البشرية التي استوردت من الغرب لضعف ايمانهم بالله .. وهناك من المسلمين من اضفى عليها شيئا من الدين حتى يحسن وصولها للمسلمين ..

      لكن الحقيقه ان الإيمان بالله + مع لجوؤك له سبحانه لاصلاح نفسك + مع فهمك لطبيعة نفسك ومراعاتك لاختلاف البشر حولك دون اصرارك على نسجهم ونسج تصرفاتهم كما يحلو لك ، سيجعلك تهدأ نفسيا لانك :
      1- لن تحمل وازرة احد " ولا تزر وازرة وزر أخرى "
      2- وستهدأ نفسك بما قسمه الله لك .
      3- وستطمئن لقضاء الله فيك .
      4- وسترضى باختيار الله لك .
      5- وسترى البشر ضعاف مهما بلغت قواهم فالله اقوى وهو معك.
      6- وستكتفي بالاعراض عن الجاهلين وتقل في نفسك سلاما ان دعوتهم للخير ولم ينتصحوا .

      7- ستستشعر ان كل امرك بيد الله ، فمن اين ستحزن او تقلق .

      انوي فقط اخي وجدي ان تكون لله ولا تنشغل بالناس وصنيعهم .
      وسيهديك الله ان صدقت لجوؤك له سبحانه وتعالى .

      والله اعلم .

      حذف
  31. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته أخى الفاضل حمد ..
      اهلا و مرحبا بك .

      حذف
    2. أشكرك على الترحيب. أنا اللي كان اسمه (قطاف النبق)، لأعرف بنفسي الأستاذ خالد. وكنت وعدته بأني سأتوقف لمدة سنة أو سنتين لا أتذكر، ولكني شاركت اليوم قبل أن تتم السنة.

      حذف
    3. نعم .. اتذكر ان لك مشاركات سابقة ..
      مرحبا بك أخى حمد و بكل زائرى المدونة فى كل وقت .. و نسعد بمشاركة الجميع و الاستفادة من التعليقات و الاستفسارات .
      تحياتى لك

      حذف
  32. كل عام وانتم بخير بمناسبة العام الهجري الجديد
    1439 هجرية

    طلع البدر علينا من ثنيات الوداع * وجب الشكر علينا ما دعا لله داع
    أيها المبعوث فينا جئتا بالامر المطاع * جئتا شرفت المدينة مرحبا يا خير داع


    رنا يجعله عام الخير والبركة امين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. كل عام و أنت بخير أخي.. بارك الله فيك.

      حذف
  33. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  34. أصل سيدنا النبي ملوش زي (٢٥) :
    لو عرف الحب قلبك خرجت الكراهية منه ، وتحب كل شيء تقع عين محبوبك عليه ، فضلا عما يحبه حبيبك ، وإلا فراجع قلبك ، لعله قد تأثر بالنفس فتخدعك ، فتظن أنك محبٌّ وأنت في الحقيقة واهم ، وتؤذي من تدَّعِي حبَّه وتتخيل أنك في حبه هائم .... وهذا ينسحب على كل مسيء لوالدَي حبيبنا ممن يقول بهلاكهم ، كيف وأمه آمنة وأبوه عبد الله وهما في الناس خيارهم ؟!! كما أخبرنا بلسان حضرته عنهم : " إنما أنا خيار من خيار " .... رضي الله عن أحباب حبيبنا .
    د . مجدي عاشور
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم

    ردحذف
    الردود
    1. أصل سيدنا النبي ملوش زي (٢٦) :

      الهم أكثر ما يتعب الإنسان في الحياة ، والذنب هو سبب الشقاء في القبر وبعد الممات ، وكم يفرح المرء إذا وجد مَن يخفف عنه بعض همه ، وتزداد سعادته إنْ عثر على مَن يأخذ بيده إلى الطاعة ويبعده عن ألم ذنبه . فما بالك بمَن بسببه يزول كل هَم ، ويُمْحَى كل ذنب ..... كل هذا جعله الله لحبيبنا وحبيبك ، فقد قال له الصحابي : ( لأجعلن كل وقتي صلاةً وسلامًا عليك ) فقال له الحبيب : " إذنْ تُكْفَى همَّك ، ويغفر الله لك ذنبك " !!!
      د . مجدي عاشور

      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد سيد الأولين والآخرين وفي الملأ الأعلى الى يوم الدين

      حذف
  35. سلام تام اما بعد
    موضوع مؤثر حقا ولاغبار عليه كعادته الاخ خالد بحجج وبطريقة اخد ورد تصلنا الفكرة وباقتناع
    اريد ان اضيف شيئا والمرجو التصحيح ان كنت على خطا اتقبل النصح من كل الاخوة في المدونة
    ( انا وانتم بلا شك متيقنين ان الله احن علينا من اي احد في هذا الكون يعني كن متيقنا لوكانت علاقتك بالله عز وجل علاقة وثيقة
    ولا تظلم عباده ولاوتفعل الفواحش ما ظهر منها وما بطن وتسعى في فعل الخيرات وتترك المنكرات
    فوالله لن يضيع عملك وسيجزيك دنيا واخرة نعم سيبتليك ولكن هذا الابتلاء لن يكون وراءه سوى الخير ان كنت من الثابتين المتيقنين)
    هذا والسلام. احبكم في الله واحببكم الذي احببتكم فيه

    ردحذف
    الردود
    1. نتفق معك اخي ولا غبار على ماتفضلت به 👍

      حذف
  36. مشاء الله

    زادك الله علما وفهماً , فقد استمتعت بقراءة هذا الموضوع وخصوصا مناجاة سيدنا أويس القرني رضي الله عنه

    جزاك الله خيراً ونفعنا بك

    ردحذف
  37. لا أشجع على:

    1. الفهرس في المقدمة.
    2. تعدد الألوان.
    3. تلوين وتظليل وتسطير جزء من النصوص.
    4. العناوين بين الفقرات.

    ربما أقول ذلك تعذيرا لكسلي عن قراءة الموضوع، فإن كانت هذه صواد فنية خارجية فهناك صواد روحية داخلية.

    ردحذف
    الردود
    1. مالمقصود بالمواد الروحية الداخلية ؟

      الفهرس تمام
      تعدد الالوان تمام
      تلوين وتظليل جزء من النصوص تمام
      العناوين بين الفقرات تمام

      * ماشاء الله لاقوة الا بالله *
      المدونة في تطور بالاخراج والتنظيم والتنسيق وكل شيء جميل ورائع فيها ، بسم الله ماشاء الله .

      البدر محمد صلو عليه

      حذف
    2. اخي الكريم حمد
      اذا كنت تري امكانية تحسين طريقة العرض في المدونة فلا مانع ، بل اعتقد ان الاستاذ خالد لا يمانع طالما هو تطوير للاحسن.
      يمكنك عمل طريقة العرض التي تعتقد انها افضل وترسلها للاستاذ خالد وهو ان شاء الله لن يمانع ، فالامر مبني علي التعاون وعلي المساهمة للارتقاء بهذا الصرح الجميل.

      تحياتي لك

      حذف
    3. أخي /حمد ..ما المقصود بكلمة "صواد" ؟ .. هل تقصد "مواد" ..و ما معنى الجملة الأخيرة؟ لا أفهمها..

      بالنسبة لعدم تشجيعك ل :
      1- الفهرس.. أعتقد أنه خارطة للموضوع و مفيد جداً للإلمام بما سوف تقرأه -بالأخص أن الموضوعات بالتحديد الموضوعات الأخيرة-متشعبة و بها الكثير من الأفكار و كلها مهمة و بالتالي لا غنى عن الفهرس لتنظيم هذه الافكار.

      2- التظليل و تعدد الألوان و غيرها كلها وسائل للتنبيه على أهمية بعض الجمل أو الأفكار .. و شخصياً أعتقد أنها مهمة.


      3- العناوين بين الفقرات مهمة و إلا سوف يكون الموضوع مرسل و سيتشتت القارئ.
      -كل الإحترام لرأيك أخي و لم أناقش تعليقك من باب الإعتراض عليه و إنما من باب التوضيح و المشاركة فقط.. و أؤيد كلام أخي محمود أن تقوم بطرح رؤية أو بدائل لما لا يريحك على ا/خالد ..

      حياك الله و لا تتردد بمشاركتنا آرائك.

      حذف
    4. ماجد محمد و محمود بدر و انجي ، شكرا على تعقيبكم.
      أقصد بصواد أي الأسباب الصادة عن القراءة الداعية إلى ترك القراءة.
      وأقصد بصواد فنية خارجية هي هذه الأمور التي قلت أني لا أشجع عليها وأقصد بصواد روحية داخلية هو عدم الصفاء الباطني بنفسي.
      والجملة الأخيرة كنت أتهم نفسي وأن هذه ليست أعذار، وكأني أستبق تعقيبكم وأتكلم بلسانكم (أنه العيب فيك أنت وليس العيب في المدونة)

      حذف
    5. محمود بدر و أنجي
      أعتقد أن الأستاذ خالد قد استبدل إيميلا جديدا لا أعرفه بإيميله القديم الذي كنت أعرفه.

      حذف
    6. أخى الفاضل حمد ..
      طريقة التواصل مع أ. خالد على(الهانج أوت) فقط ..

      و ستجد شرح لكيفية استخدامه على يمين المدونة تحت عنوان احداث تخص المدونة .. الشرح لأخى المهندس محمود بدر
      تحياتى لك

      حذف
    7. شكرا على الفائدة.

      حذف
  38. فوائد الاستغفار
    راحة البال والطمأنينة والسلام الداخلي للنفس.
    قوة البدن والسلامة من الأمراض.
    غراس الجنة ويغني القلب ويسد حاجته.
    نزول المطر الغزير والذرية الصالحة والرزق الواسع الحلال.
    محو السيئات وإستبدالها بالحسنات.
    قبول الدعاء والاستجابة ودفع البلاء.
    يطرد الشيطان ويرضي الرحمن.
    يزيل الهم والغم و يجلب البسط والسرور.
    يجلب الرزق و يورث محبة الله للعبد.
    يحيي القلب و يزيل الوحشة بين العبد وربه.
    سبب لتنزّل السكينة، وغشيان الرحمة، وحفوف الملائكة.
    فيه شغلاً عن الغيبة، والنميمة، والفحش من القول.
    يؤمَّن من الحسرة يوم القيامة.
    أيسر العبادات وأقلها مشقة، فهو يعدل عتق الرقاب، ويرتب عليه من الجزاء مالا يرتب على غيره.
    يقرب من الآخرة، ويباعد من الدنيا.
    الذكر رأس الشكر، فما شكر الله من لم يذكره.
    الذكر يذيب قسوة القلب.
    يباهي الله عز وجل بالذاكرين ملائكته.
    يسهل الصعاب ويخفف المشاق وييسر الأمور.

    ردحذف
  39. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. لا افهمك اخي عادل .. واي موضوع تقصد ..!!؟؟

      حذف
  40. الجدال و الحوار

    لما آجى اتكلم مع شريك حياتى فيه فرق كبير اوى بين الجدال و الحوار

    الجدال بيكون فى نيتى و قصدى انى احاول اثبت له صحة وجهة نظرى
    و اثبت له خطأ وجهة نظره
    بحاول اقنعه بكلامى
    بحاول أغير افكاره و اراؤه و قناعاته -الى انا شايفاها غلط -حول الموضوع

    هذا النوع من الكلام هو غالبا الى بيقلب لخناق وهو الى بيتعب العلاقة و يرهقها

    ليه ؟
    لانى طول منا بحاول اثبت له انى الصح يبقى انا ادعى افضلية عليه و انى بفهم احسن منه و رأيى أصوب منه

    و طول منا بحاول اثبت له ان هو غلط فانا كدة بعمل استاذه عليه و بحاول افرض رأيى عليه و بحاول اغيرله افكاره و قناعاته لانها مش عاجبانى

    و انا كدة بوصله بشكل غير مباشر انك غلط
    او انك لست على مايرام بافكارك و اراءك دى
    و بتضرب عنده الاحتياج الى القبول و هو احتياج نفسى اساسى و رئيسى فى العلاقة

    أما الحوار فبيبقى القصد منه الفهم المتبادل
    انى أسمع و أفهم وجهة نظر الآخر
    انى اتوقف عن اصدار احكامى انها غلط و غير صحيحة
    انى احترم وجهة نظره حتى لو كانت غير مقبولة بالنسبة لى

    فرق كبيييير اوى بين انى اقولك انت غلطان
    او كلامك غلط
    او ايه الغباء الى انت بتقوله دا
    او انت مش فاهم
    او انت مش عارف
    او انت ازاى بتقول الكلام دا

    و بين انى اسمعه باهتمام واقول ..انا احترم رأيك
    و رأيى كذا و كذا

    الجدال بيثير مشاعر الغضب و يخلى التانى يدافع عن نفسه بالحق
    و يمكن كمان بالباطل
    و تتولد جواه حاجز نفسى يمنعه انه يسمعك
    وساعات يسمعك علشان يهاجم وجهة نظرك زى ما انت هاجمته بالظبط
    و ساعات يرفض سماعك اصلا و يستغرق تماما فى الدفاع عن وجهة نظره

    ربنا علمنا فى محكم اياته اننا نجادل حتى أهل الكفر بالطريقة دى

    وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ

    حتى لو الحق واضح وضوح الشمس بتكلمه من منطلق ان فيه واحد صح وواحد غلط مش انا صح و انت غلط

    مابالكم بأة فى النقاشات الى مفيش فيها صح و غلط اصلا
    نقاشات سياسية او اجتماعية او اقتصادية او اسرية او فنية او ادبية او .....او.....
    و الى فيها ارااااااااء متعددة لاتعد و لا تحصى

    الحوار الى بيبنى العلاقة لما يكون الطرفين بيتكلموا علشان يسمعوا بعض و يفهموا وجهة نظر بعض و يحترموا بعض بغض النظر عن قبولهم للرأى او لأ
    داخلين نيتهم يفهموا و يفهمّوا بعض مش يفرضوا رأيهم على بعض

    دا مش داخل ناوى معركة ...دا ناوى يتواصل و يفهم

    غير واحد داخل علشان اقنعه
    داخل علشان اغير رأيه
    مصمم انى العب فى مخه
    داخل معركة ...ناوى يحارب حتى ينتصر او يعلن الآخر هزيمته

    و انتم الاتنين الخسرانين فى النهاية
    فالجدال لايأتى ابدا بخير

    🔹د. دعــــــ راجح ـــــاء 🔹

    ردحذف
  41. ‏عام هجري جديد ....كل عام وأستاذنا المجتهد الرائع الاستاذ خالد ..وأهل المدونة اخواني واخواتي والأمة العربية والإسلامية بكل خير وسلام 🌹يارب

    ردحذف
  42. غير معرف26/6/20 11:27 م

    ماشاء الله تبارك الله.... اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يزيدك نور على نور ويسعدك فى الدارين الأولى والآخرة

    ردحذف
  43. الدنيا دار امتحان يا عزيزي والمصائب ليست اختبارًا لقوة ظهرك وإنما اختبارٌ لقوة قلبك ‏وامتحان للمسافة بينك وبين الله أتصبرُ وتستعينُ وترضى فيقرّبكَ أم تجزع وتطغى وتسخط فيبعدك فإياك أن ترسب.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف