الروحانيات فى الإسلام: الجزء الخامس (زمن أولياء الجن) - هكذا ينصرف الشيطان عنك - بسم الله ، توكلت علي الله ، لا حول ولا قوة إلا بالله - لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك - حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ - لماذا النبي هو الإنسان الكامل ؟ - من قال (إن الله معنا) .. فلا يخاف من شياطين الإنس والجن ؟ - هكذا أمرنا رسول الله فماذا فعلنا .. قبل أن تقوم قيامتنا ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 20 أغسطس 2017

Textual description of firstImageUrl

الجزء الخامس (زمن أولياء الجن) - هكذا ينصرف الشيطان عنك - بسم الله ، توكلت علي الله ، لا حول ولا قوة إلا بالله - لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك - حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ - لماذا النبي هو الإنسان الكامل ؟ - من قال (إن الله معنا) .. فلا يخاف من شياطين الإنس والجن ؟ - هكذا أمرنا رسول الله فماذا فعلنا .. قبل أن تقوم قيامتنا ؟


بسم الله الرحمن الرحيم
الجزء الخامس
 ( زمن أولياء الجن )
 رسالة في شبهات الرقاة والروحانيين خدَّام الجن
( وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً )
( الإستعاذة بين أولياء الله  وأولياء الجن )

هكذا ينصرف الشيطان عنك ؟
بسم الله ، توكلت علي الله ، لا حول ولا قوة إلا بالله
أَنْتَ الْحَيُّ الَّذِي لَا يَمُوتُ . وَالْجِنُّ وَالْإِنْسُ يَمُوتُونَ
اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنبتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ
لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ، وْ لاَ إِلَهَ غيْرُكَ
لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك
وجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك 
هكذا أمرنا رسول الله فماذا فعلنا ؟ قبل أن تقوم قيامتنا ؟
فهرس الموضوع :
 ..:: الفصل الخامس عشر ::..
1- هكذا ينصرف الشيطان عنك ؟
2- العبودية .. وانفعال العوالم الكونية ؟
3- لماذا النبي هو الإنسان الكامل ؟
4- الاستعانة بالله وتفويض الأمر لله .. باب الله الحصين ؟
5- بسم الله ، توكلت علي الله ، لا حول ولا قوة إلا بالله ؟
6- أَنْتَ الْحَيُّ الَّذِي لَا يَمُوتُ . وَالْجِنُّ وَالْإِنْسُ يَمُوتُونَ ؟
7- اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنبتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ ؟
8- لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ، وْ لاَ إِلَهَ غيْرُكَ ؟
9- لماذا محمد حق .. ؟
10- وجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك ؟
11- لا ملجأ ولا منجأ منك إلا إليك ؟
12- حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ؟
13- ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهم ؟
14- من قال (إن الله معنا) .. فلا يخاف من شياطين الإنس والجن ؟
15- قال : الله .. فأصبح قاهرا غير مقهور ؟
16- هكذا أمرنا رسول الله فماذا فعلنا ؟ قبل أن تقوم قيامتنا ؟
**********************************
:: مقدمة هامة ::
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . هذا هو الجزء الخامس .. ونستكمل فيه التعرف على كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. وكيف كان يدعو الله في كل أحواله  .. وهو متوكلا على الله لا يطلب سواه .. ونتعلم منه أن هناك فرق بين من يقول وبين من يعمل .. لأن رسول الله كان يقول بلسانه وقلبه .. ويترجم ذلك بفعله في الواقع باتباع منهج الله . 
* فكلنا ندعو ونتوجه إلى الله .. ولكن مَن الذي تنفعل معه الدعوات النبوية أو الآيات القرآنية حينما يتوجه بها إلى الله ؟!.. 
إلا إذا كان متبع للنبي وعاملا بمنهج القرآن كما طُلب منه .. قدر استطاعته ..!!
أليس هذا هو العدل ..!! أن يعطيك بقدر ما تجتهد في طلبك لله مخلصا له الدين ؟
أم يعطيك بلا عمل ولا اجتهاد ولا عبودية ؟!!
* كفاية ظلم لأنفسنا يا سادة .. ولنطلب الله بصدق حتى تنفعل معنا الدعوات والآيات بحق .. !!

* لا تنسى .. أن هذه التوجهات والأدعية النبوية .. هي  من الروحانيات في الإسلام .. هذا لمن كان يريد الروحانيات بحق .
* ويتبقى سؤال تسأله لنفسك بعد التوجهات النبوية التي ستجدها في هذا الفصل . وهو :
إذا كانت الإستعانة والإعاذة والتوسل والتوجه والتوكل والتفويض وطلب المدد من الله ؟ فلماذا يتم الطلب من غيره .. في أمور لا يستطيع احد دفعها وصرف الشر فيها إلا الله وحده .. والتي منها صرف أذى الشياطين  (لأنها خصوصية ربانية) ؟

الجواب هو : أنه لما يأسوا (خدام الجن وأولياؤه) من رحمة الله (لأنهم يبغضون منهج الله ولا يريدون إتِّبَاعه) لأنه ثقيل عليهم أن يعملوا بمنهج الله .. فتوجهوا للجن ليرحمهم ويأنسوا بهم من دون الله .. فزادوهم (الجن) رهقا ووحشة وهم وغم وكرب .. حتى نعلم أن هؤلاء آيسون من رحمة الله .. ولا يصح التواصل معهم بأي حال من الأحوال .. ومن يتواصل مع هؤلاء الروحانيين الفاسدين (خدام الجن وأولياؤه) فلا يلومن إلا نفسه على ما سيحدث من خراب في بيته وفي نفسه .. !!

 نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..
*******************************
..:: الفصل الخامس عشر ::..
***********************************
..:: هكذا ينصرف الشيطان عنك ::..
بصدق الإستعانة والإعاذة والتوكل والتفويض
والخضوع لله رب العالمين

إذا عرفنا الأصول الثلاث التي اعتمدها النبي صلى الله عليه وسلم .. كما جاءت في ختام سورة الجن .. فتعالوا معي نرى بعض الدعوات التي كانت تشير لهذه الأصول الثلاثة .. حتى نتعلم من النبي صلى الله عليه وسلم ..
وسنتعلم من النبي من خلال قوله وفعله .. فماذا كان يقول متوجها إلى الله مستعينا به ؟.. وكيف كان يترجم قوله في الواقع كتطبيق عملي .. ؟!




أولا : التوجهات القولية للنبي بصدق الاستعانة والتعلق بالله

..:: الحديث الأول ::..
 :: بسم الله ، توكلت علي الله ، لا حول ولا قوة إلا بالله ::

1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا خرج الرجل من بيته، فقال: بسم الله ، توكلت علي الله ، لا حول ولا قوة إلا بالله .. يقال له حينئذٍ: هُديت، وكُفيت، ووقيت، فيتنحى له الشيطان. ويقول شيطان آخر: كيف لك برجل قد هُدي، وكُفي، ووقي).


* قال الشيخ المظهري رحمه الله :
قوله: "فيقال له هديت"؛ أي: فينادي مَلَك: يا عبد الله! فإذا ذكرت اسم الله فقد هُديت ؛ أي: رزقت إصابة الحق ووجدان الطريق المستقيم ، ويسَّرَ لك أمورك.
"وكفيت"؛ أي: ودفع عنك همك.
"ووقيت"؛ أي: حُفِظت من شر أعدائك من الشيطان .
"فيتنحى عنه الشيطان"؛ أي: يبتعد عنه إبليس عليه اللعنة ، ويحتمل أن يريد بالشيطان ها هنا : شيطانه الموكل عليه .
"ويقول شيطان آخركيف لك برجل هدي"؛ يعني: يقول شيطان آخر للشيطان الموكَّل على قائل هذه الكلمات: كيف تقدر على إضلال هذا الرجل ؛ فإنه حُفِظَ من شر الشياطين ببركة اسم الله تعالى ؟!
المفاتيح في شرح المصابيح ج3 ص231

* قال الشيخ الطيبي رحمه الله :
فإنه إذا استعان العبد بالله ، وباسمه المبارك ، فإن الله تعالي يهديه ، ويرشده ، ويعينه في الأمور الدينية والدنياوية ، وإذا توكل علي الله وفوض أمره إليه ، كفاه الله فيكون هو حسبه ، {ومن يتوكل علي الله فهو حسبه}، ومن قال: (لا حول ولا قوة إلا بالله) وقاه الله شر الشيطان ، ولا يسلط عليه .
شرح المشكاة للطيبي ج6 ص1905

وقال الشيخ المناوي رحمه الله :
(لا حول ولا قوة إلا بالله) أَي لَا حِيلَة وَلَا قُوَّة إِلَّا بتيسيره وإقداره .
التيسير بشرح الجامع الصغير ج2 ص245

* قال الشيخ المباركفوري رحمه الله :
فإن قلت : بم علم الشيطان أنه هدي وكفي ووقي ؟ قلت: قال ابن حجر: علم من الأمر العام أن كل من دعا بهذا الدعاء المرغب من حضرته - صلى الله عليه وسلم - استجيب له.
مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج8 ص195-196
قلت (صاحب الموضوع) :
انتبه لكلام بن حجر رحمه الله .. حيث أنه يوضح حقيقة شرعية كونية .. تكلمنا عنها سابقا حينما تكلمنا عن انفعال الوجود معك بسر دعاء النبي ..

* فابن حجر يشير إلى أن هذا الدعاء طالما أنت تذكر به الله لأنك متبعا لرسول الله .. فهنا يحدث لك انفعال الوجود معك .. واستجابة الله لك بالمدد اللازم ..
فليس الأمر أنه مجرد استعانة وتفويض وخضوع لرب العالمين فقط .. لا .. بل لأنك أخذت هذه الاستعانة والتفويض والخضوع من رسول الله وتوسلت بها إلى الله .. فهذا كلام عرفاني جليل .. فانتبه .

* ولو قلت ما فائدة ذلك ؟
قلت لك .. قد لا تكون مستعينا ومفوضا وخاضعا كما طلب منك مولاك .. فالذكر هنا لا ينفعل معك بركته كما تحسب وتظن .. ولكن تأتي نيتك في اتباع الرسول بانك تقول بقول النبي وتفعل فعله .. فهنا تنفعل لك الموجودات بسر وبركة اتِّبَاع الرسول لأنك تكون قد دخلت بوابة محبة الله لصدق اتباعك للنبي حتى ولو كنت مقصرا في استعانتك وتفويضك وخضوعك لله .. وكل هذايندرج تحت قوله تعالى (فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) آل عمران31

******************************************

قبل أن تقول أنك دعوت الله .. فاسأل نفسك : وهل أنت تحققت والتزمت بعبوديتك لله كما طلب منك ؟
فالله يريد تحقيق العبودية أولا .. حتى تنفعل له كل العوالم الكونية .. فبغير تحقيق العبودية .. فانت لا شيء في الكون ..


 ..:: العبودية .. وانفعال العوالم الكونية ::..

فلما حقق النبي صلى الله عليه وسلم العبودية بالدعاء والتوسل فقال : ( اللهم ) بصدق وإخلاص .. انفعلت له الأكوان بالإغاثة لتحقيق طلبه تنفيذا لكلمات الله (ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) غافر60 .. فكانت الإغاثة بألف من الملائكة .. كما حدث في معركة بدر الكبرى !!

* ولذلك قال الحق سبحانه لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً ) الأحزاب21 .. فبغير التحقق من رسول الله .. فأنت لا شيء .. ولن تنال المحبة الإلهية إلا باتباعه ( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) آل عمران31 ..

* ولذلك يطلق العارفون بالله - على سيدنا رسول الله صفة ( الإنسان الكامل ) .. لماذا ؟
لتحقيقه العبودية الكاملة لله بما لم يحيط بها إنسان ولا جان ولا ملاك أو نبي أو رسول أو أي مخلوق أوجده الله أو سيوجده الله .. في أي زمن من الأزمان .. ولذلك كان له من خصوصيات العطاء الإلهي ما ليس لمخلوق مهما بلغت درجته ومقامه .. ويظهر لك هذا واضحا وجليا فيما اختصه الله به يوم القيامة ..

* ولم يحقق أحد في العالمين العبودية الكاملة لله سوى صلى الله عليه وسلم فقط .. ولذلك أدخله حضرة "قاب قوسين أو أدنى" .. فافهم قدر سيدنا ومولانا رسول الله .. وافهم مقاصد العارفين من كلماتهم .. وإياك بأن تحملها محمل خطأ ومضلل كما يفعل بعض المتمصوفة ..!!


******************************
 * لماذا كان العارفون بالله - يهتمون بدعاء النبي ويتحققون به .. لماذا ؟ *
 لأن هناك إذن كوني بالإستجابة لمن التزم بهذا الدعاء النبوي لتحقيق العبودية الكاملة فيه .. ولذلك كانت تنزل عليهم سحائب رحمة الله باللطف والمحبة الإلهية ..
فحينما تقول دعاء عن النبي .. فالعوالم الكونية تنظر إليك .. والإستغاثة الربانية تبدأ بالإحاطة بك .. ليس لأنك أنت من قال .. بل لأن قائلها رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فافهم هذا الكلام فإنه دقيق جدا .. وسيحل لك ألغاز كثيرة وستفهم بها كلام أهل الله المحققين ..!!


******************************
..:: الحديث الثاني ::..
:: بِسْمِ اللَّهِ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ ::

2- وعَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ إِذَا خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ قَالَ: ( بِسْمِ اللَّهِ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نَزِلَّ أَوْ نَضِلَّ أَوْ نَظْلِمَ أَوْ نُظْلَمَ أَوْ نَجْهَلَ أَوْ يُجْهَلَ عَلَيْنَا ) .


* قال الإمام المناوي رحمه الله :
فَإِذا اسْتَعَانَ العَبْد بِبسْم الله هداه وأرشده وأعانه فِي الْأُمُور الدِّينِيَّة والدنيوية وَإِذا توكل عَلَيْهِ وفوض أمره إِلَيْهِ كَفاهُ فَيكون حَسبه .
التيسير شرح الجامع الصغير ج2 ص246
* قال الشيخ بن الملك رحمه الله :
"اللهم إنا نعوذُ بك من أن نَزِلَّ"، من الزَّلَّة؛ أي: عن الحق.
"أو نضَلَّ"؛ أي: من الضلالة ؛ أي: عن الحق.
"أو نُضَلَّ" علي بناء المجهول أي: أضلني أحدٌ.
"أو نَظْلِم"؛ أي: أحدًا.
"أو نُظْلَم"، علي بناء المجهول؛ أي: من أحد.
"أو نجهَل"؛ أي: الحقَّ.
"أو يُجْهَلَ علينا"؛ أي: يفعلَ الناسُ بنا فِعلَ الجُهّال من إيصال الضرر إلينا.
شرح المصابيح لابن الملك ج2 ص203

* قال الشيخ المباركفوري رحمه الله :
قوله: (قال بسم الله) أي: خرجت مستعينًا بذكر اسم الله (توكلت على الله) أي: اعتمدت عليه في جميع أموري (اللهم إنا نعوذ بك من أن نزل) أي: من أن نقع في ذنب ومعصية من الزلل ..
يقال: زلت رجله إذا زلفت والزلة الزبقة وهي هنا كناية عن وقوع الذنب من غير قصد .
وقال القاري: (نَزِلَّ) أي: عن الحق .. وهو بفتح النون وكسر الضاد من الضلالة .. وهو ضد الرشاد والهداية أي: نضل عن الحق .. وقال القاري: أي: عن الهُدى (أو نظلم) بفتح النون وكسر اللام على بناء المعلوم أي: أنفسنا أو أحدًا ..
(أو نظلم) بضم النون وفتح اللام على بناء المجهول أي: من أحد .. والأفعال الثلاثة من باب ضرب ..
(أو نجهل) بفتح النون على بناء المعروف أي: أمور الدين أو حقوق الله أو حقوق الناس أو في المعاشرة أو في المخالطة مع الأصحاب أو أن نفعل بالناس فعل الجهال من الإيذاء وإيصال الضرر إليهم ..
(أو يجهل علينا) بضم الياء على صيغة المجهول أي: يفعل الناس بنا أفعال الجهال من إيصال الضرر إلينا.
* قال الطيبي :
الزلة السيئة بلا قصد .. استعاذ من أن يصدر عنه ذنب بغير قصد أو قصد ، ومن أن يظلم الناس في المعاملات أو يؤذيهم في المخالطات . أو يجهل أي: يفعل بالناس فعل الجهال من الإيذاء .. قال: ومن خرج من منزله لا بد أن يعاشر الناس ويزاول الأمور فيخاف أن يعدل عن الصراط المستقيم .. فإما أن يكون في أمر الدين فلا يخلو من أن يضل أو يضل .. وإما أن يكون في أمر الدنيا ..
فإما بسبب جريان المعاملة معهم بأن يظلم أو يظلم وإما بسبب الاختلاط والمصاحبة فإما أن يجهل أو يجهل عليه ..
فاستعيذ من هذه الأحوال كلها بلفظ سلس وجسر ومتن رشيق وروعي المطابقة المعنوية والمشاكلة اللفظية كقول الشاعر:
ألا لا يجهلن أحد علينا ... فنجهل فوق جهل الجاهلينا
والقصد من ذلك تعليم الأمة وإلا فهو - صلى الله عليه وسلم - معصوم من الظلم والجهل .
مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج8 ص194

**************************************
..:: الحديث الثالث ::..
:: أَنْتَ الْحَيُّ الَّذِي لَا يَمُوتُ . وَالْجِنُّ وَالْإِنْسُ يَمُوتُونَ ::

 3- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ: ( اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ . وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ . وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ . وَبِكَ خَاصَمْتُ . اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِعِزَّتِكَ ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَنْ تُضِلَّنِي . أَنْتَ الْحَيُّ الَّذِي لَا يَمُوتُ . وَالْجِنُّ وَالْإِنْسُ يَمُوتُونَ ) .


 * قال الشيخ المناوي رحمه الله :
(اللَّهُمَّ لَك أسلمت وَبِك آمَنت وَعَلَيْك توّكلت وَإِلَيْك أنبت) أَي رجعت وَأَقْبَلت بهمتي (وَبِك خَاصَمت) أَي بك أحتج وأدافع وأقاتل (اللَّهُمَّ أَنِّي أعوذ بعزتك) أَي بقوّة سلطانك (لَا إِلَه إِلَّا أَنْت أَن تضلني) أَي تهلكني بِعَدَمِ التَّوْفِيق للرشاد (أَنْت الْحَيّ القيوم) الدَّائِم الْقَائِم بتدبير الْخلق (الَّذِي لَا يَمُوت) بِالْإِضَافَة للْغَائِب للْأَكْثَر وَفِي رِوَايَة بِلَفْظ الْخطاب (وَالْجِنّ وَالْإِنْس يموتون) عِنْد انْقِضَاء آجالهم .
التيسير شرح الجامع الصغير ج1 ص217

* قال الشيخ المباركفوري رحمه الله :
قوله: (اللهم لك) أي: لا لغيرك (أسلمت) أي: انقدت (وبك آمنت) أي: صدقت يعني انقدت لأمرك ونهيك وصدقت بك وبما أنزلت وأرسلت (وعليك توكلت) أي: إليك فوضت أموري كلها أو عليك لا غيرك اعتمدت في تفويض أموري (وإليك أنبت) أي: رجعت مقبلاً بقلبي عليك أو أقبلت بهمتي وطاعتي عليك وأعرضت عما سواك (وبك) أي: بقوتك ونصرك وإعانتك إياي (خاصمت) أي: حاربت أعداءك وقاتلتهم، أو بما آتيتني من البراهين والحجج خاصمت من خاصمني من الكفار (اللهم إني أعوذ بعزتك) أي: بغلبتك فإن العزة لله جميعًا . وقيل: أي: بقوة سلطانك .. (أن تضلني) بضم التاء من الإضلال وهو متعلق بأعوذ أي: من أن تضلني ..
وكلمة التوحيد معترضة لتأكيد العزة يعني : أن تهلكني بعدم التوفيق للرشاد والهداية والسداد .
قال في الصحاح: ضل الشيء يضل ضلالاً، ضاع وهلك، والضلال والضلالة ضد الرشاد، وأضله وأهلكه.
* وقال القاري: أي: أعوذ بك من أن تضلني بعد إذ هديتني ووفقتني لانقياد الظاهر والباطن في حكمك وقضاءك وللإنابة إلى جنابك والمخاصمة مع أعدائك والالتجاء في كل حال إلى عزتك ونصرتك وفيه إيماء إلى قوله تعالى: (رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا) آل عمران8 .




* (أنت الحي الذي لا يموت) بلفظ الغيبة وعند أحمد تموت بالخطاب أي: الحي الحياة الحقيقية التي لا يجامعها الموت بحال وهذا لفظ مسلم .. وللبخاري: (أعوذ بعزتك الذي لا إله إلا أنت الذي لا يموت) . واستغنى عن ذكر عائد الموصول في هذه الرواية في قوله: (بعزتك الذي لا إله إلا أنت) لأن نفس المخاطب هو المرجوع إليه وبه يحصل الارتباط وكذلك المتكلم نحو:"أنا الذي سمتني أمي حيدره" .. لأن نسق الكلام سمته أمه .
  

* (والجن والإنس يموتون) خصا بالذكر لأنهما المكلفان المقصودان بالتبليغ فكأنهما الأصل .
قال الحافظ : استدل به على أن الملائكة لا تموت ولا حجة فيه لأنه مفهوم لقب ولا اعتبار له وعلى تقديره فيعارضه ما هو أقوى منه وهو عموم قوله: (كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ) القصص88 ..
مع أنه لا مانع من دخول الملائكة في مسمى الجن لجامع ما بينهم من الاستتار عن عيون الإنس .
مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج8 ص224
**********************************
..:: الحديث الرابع ::..
:: لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ، وْ لاَ إِلَهَ غيْرُكَ ::
4- عن ابن عباس قال : كَانَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يتهَجَّدُ قَالَ: "اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ لَكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، ولكَ الحَمْدُ أَنْتَ الحقُّ، وَوَعدكُ الحقُّ، وبقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجنَّةُ حقٌّ، والنَّارُ حقٌّ، والنَّبيونَ حَقٌّ، ومُحَمَّد - صلى الله عليه وسلم – حَقٌّ ، والسَاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنبتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ، وْ لاَ إِلَهَ غيْرُكَ ".
* وفي رواية تم زيادة في آخرها : "وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ".

* قال الإمام شمس الدين البِرْماوي رحمه الله :
(قيم) معناه: قَيُّوم وقَيَّام واحدٌ، وهو القائم بتدبير الخَلْق، ومعطيه ما به قِوامه، أو القائم بنفسه المُقيم لغيره.
(نور)؛ أي: مُنوِّر، أي: خالق النُّور، والمُنَزَّه عن كل عَيبٍ؛ من قول العرب: امرأةٌ منوَّرةٌ، أي: مُبَرَّأةٌ من كلِّ ريبةٍ.
(أنت الحق)؛ أي: واجبُ الوُجود، مِن حَقَّ الشيءُ: ثبَتَ ووَجبَ، وهذا الوصْفُ لله بالحقيقة والخُصوصية، أو وجودُه بنفسه،
فلا يَسبقُه عدَمٌ، ولا يلحقُه عدَمٌ، وما عداه بخلاف ذلك، ولهذا كان أَصدق كلِمةٍ قالها الشَاعر كلمةُ لَبِيْد:
أَلا كُلُّ شَيءٍ ما خَلا اللهَ باطِلٌ
وأما إطلاق الحقِّ على ما بَعُدَ من اللِّقاء والسَّاعة والوَعْد، فلأنَّها كائنةٌ باختياره تعالى ، فيجب أن يُصدِّق بها، فعبَّر فيها بالحقِّ تأكيدًا وتَفخيمًا.
(ووعدك)؛ أي: إخبارُك بخيرٍ أو شَرٍّ، ولكن أكثر ما يُستعمل في الخير، ويقال: في الشِّرِّ وعيدٌ، ومن القليل: (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ) البقرة: 268 .
(ولقاؤك) هو البعث، أو رُؤية الله تعالى، وهو داخلٌ فيما قبلَه، فهو من عطفِ خاصٍّ على عامٍّ، كما عُطف عامٌّ على خاصٍّ في قوله: وقولُك، أو المراد بالوعد المصدر، ثم ذكَر بعده المَوعودَ به.
(وقولك حق)؛ أي: مدلولُه ثابتٌ، فصِدْق القَول مُطابقته للواقع، وحقيقةٌ بالنظَر للواقع المطابِق للقَول، فهما متلازِمان، وفي "مسلم": "وقولُكَ الحَقُّ" بالتَّعريف .


* وقال الطِّيْبِي: عرَّفَ في حقِّ الله ؛ لأن ما سِواه في مَعرِض الزَّوال، وفي وعده لاختصاصه بالإنجاز دون وَعْد غيره، والتَّنكير في البَواقي للتَّعظيم ..
وخصَّ محمدًا - صلى الله عليه وسلم -، وعمَّم في النَّبيين ؛ للإشارة إلى مُغايرته بأنَّه فائقٌ عليهم بما خصَّه الله به ، فإنَّ تغيير الوَصْف بمنزلة تغايُر الذات .
(أسلمت)؛ أي: استَسلمتُ لأَمْرك ونهيك.
(توكلت)؛ أي: فوَّضْتُ الأَمْرَ إليك قاطِعًا نظَري عن الأسباب العادية.
(أنبت)؛ أي: رجعتُ إليك مُقبِلًا بالقَلْب عليك.
(خاصمت)؛ أي: رفعتُ إليك مَنْ يَجحَدُ الحق، وجعلتُك الحاكم بيني وبينهم لا غيرُك ممن كان يتحاكَمُ إليه الجاهلية من صنَمٍ، وكاهنٍ، ونارٍ، ونحوه.
وقدَّم صِلاتِ هذه الأفعال للتخصيص، وإفادةِ الحَصْر.
(فأغفر) هو تواضعٌ وإجلالٌ الله تعالى، وتعليمٌ للأُمة، وإلا فهو معصومٌ مما يُغفَر.
اللامع الصبيح بشرح الجامع الصحيح ج5 ص8-11

* قال المباركفوري رحمه الله :
قوله: (كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا قام من الليل يتهجد) أي يصلي صلاة الليل، وهو حال من فاعل "قام" وأصل التهجد ترك الهجود، وهو النوم.
وقال ابن فارس: المتهجد المصلي ليلاً ، ذكره القسطلاني.
وقال الحافظ: تفسير التهجد بالسهر معروف في اللغة، وهو من الأضداد يقال: تهجد إذا سهر وتهجد إذا نام، حكاه الجوهري وغيره..
وقال الطبري: التهجد السهر بعد نومة ثم ساقه عن جماعة من السلف.
وقال الفخر الرازي في تفسيره: قال الأزهري المعروف في كلام العرب أن الهاجد هو النائم ، ثم أن في الشرع يقال لمن قام من النوم إلى الصلاة أنه متهجد ..
(قال) في موضع نصب خبر "كان" و"إذا" المجرد الظرفية، أي كان عليه السلام عند قيامه من الليل متهجداً يقول .
وفي رواية مالك ومسلم وغيرهما من أصحاب السنن كان يقول: (إذا قام إلى الصلاة من جوف الليل) .

* قال الحافظ : ظاهر السياق أنه كان يقوله أول ما يقوم إلى الصلاة ، وترجم عليه ابن خزيمة : الدليل على أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول هذا التحميد بعد أن يكبر .. ثم ساقه من طريق قيس بن سعد عن طاووس عن ابن عباس قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم – (إذا قام للتهجد قال بعد ما يكبر اللهم لك الحمد) - انتهى.
قلت: ولأبي داود من هذا الطريق أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان في التهجد يقول بعد ما يقول الله أكبر. (اللهم لك الحمد) . تقديم الخبر للدلالة على التخصيص.



* (أنت قيم السماوات والأرض) أي القائم بأمره وتدبيره السماوات والأرض وغيرها . وفي رواية: قيَّام ، وفي أخرى قيوم ، وهي من أبنية المبالغة ، وهي من صفات الله تعالى، ومعناه واحد.
وقيل: القيِّم معناه القائم بأمور الخلق ومدبر العالم في جميع أحواله .
والقيَّام القائم بنفسه بتدبير خلقه المقيم لغيره ..
والقيوم من أسماء الله تعالى المعدودة ، وهو القائم بنفسه مطلقاً لا بغيره وهو مع ذلك يقوم به كل موجود ، حتى لا يتصور وجود شيء ولا دوام وجوده إلا به ..
وأصل هذه الألفاظ من الواو قيوم وقيوام وقيووم بوزن فيعل فيعال فيعول..

* وكأنه قيل: لم خصصتني بالحمد؟
فقال لأنك أنت الذي تقوم بحفظ المخلوقات وتراعيها وتؤتي كل شيء ما به قوامه وما به ينتفع إلى غير ذلك.
وتكرير الحمد المخصص للاهتمام بشأنه وليناط به كل مرة معنى آخر. (ومن) غلب فيه العقلاء. (فيهن) أي في السماوات والأرض.
(أنت نور السماوات والأرض) أي منورها وخالق نورهما ، يعني أن كل شيء استنار منهما وأضاء فبقدرتك وجودك والأجرام النيرة بدائع فطرتك والعقول والحواس خلقك وعطيتك.
وعند أهل التحقيق هو محمول على ظاهره، والنور عندهم الظاهر بنفسه المظهر لغيره.
* (أنت ملك السماوات والأرض) بكسر اللام أي المتصرف فيهما تصرفاً كلياً ملكياً وملكياً ظاهرياً وباطنياً ، لا نزاع في ملكه ولا شريك له في ملكه. وفي رواية: "أنت رب السماوات والأرض". 
(ومن فيهن) عبر بمن تغليباً للعقلاء لشرفهم وإلا فهو رب كل شيء وملكيه.
(أنت الحق) أي المتحقق الوجود الثابت بلا شك فيه.


* قال القرطبي: هذا الوصف له سبحانه وتعالى بالحقيقة خاص به ، لا ينبغي لغيره إذ وجوده بذاته لم يسبقه عدم ولا يلحقه عدم ، ومن عداه ممن عداه يقال فيه ذلك فهو بخلافه.
وقيل: يحتمل أن يكون معناه أنت الحق بالنسبة إلى من يدعى فيه أنه إله أو بمعنى أن من سماك إلهاً فقد قال الحق.

* (ووعدك الحق) أي صادق لا يمكن التخلف فيه .. والظاهر أن تعريف الخبر فيه ، وفي قوله "أنت الحق" ليس للقصر ، وإنما هو لإفادة أن الحكم به ظاهر مسلَّم .. لا منازع فيه ..
وكأنه لهذا عدل إلى التنكير في البقية حيث وجد المنازع فيها .. بقي أن المناسب لذلك أن يقال وقولك الحق ، كما في رواية مسلم .. فكان التنكير في رواية البخاري للمشاكلة ، قاله السندي .
وقال الطيبي: عرَّف الخبر فيهما ونكِّر في البواقي، لأنه لا مُنِكر خلفاً وسلفاً أن الله هو الثابت الدائم الباقي، وما سواه في معرض الزوال.

* (ولقاءك حق) أي المصير إلى الآخرة .
وقيل: رؤيتك في الدار الآخرة حيث لا مانع .
وقيل: لقاء جزائك لأهل السعادة والشقاوة ، وهو وما ذكر بعده داخل تحت الوعد . لكن الوعد مصدر ، وما ذكر بعده هو الموعود به ، ويحتمل أن يكون من الخاص بعد العام كما أن ذكر القول بعد الوعد من العام بعد الخاص ..
(وقولك حق) أي مدلوله ثابت . وقد تقدم أن في رواية مسلم: "وقولك الحق" بالتعريف .
(والجنة حق والنار حق) أي كل منهما موجود.
(ومحمد حق) خص محمداً - صلى الله عليه وسلم - من بين النبيين بالذكر تعظيماً له، وعطفه عليهم إيذاناً بالتغاير، وأنه فائق عليهم عليهم بأوصاف مختصة به ..
(والساعة حق) أي يوم القيامة. وأصل الساعة الجزء القليل من اليوم أو الليلة ثم استعير للوقت الذي تقام فيه القيامة، يريد أنها ساعة حقيقة يحدث فيها أمر عظيم. وإطلاق اسم الحق على ما ذكر من الأمور معناه أنه لا بد من كونها ، وأنها مما يجب أن يصدق بها.
وتكرار لفظ حق للمبالغة في التأكيد.

* (لك أسلمت) أي انقدت وخضعت.
(وبك آمنت) أي صدقت.
(وعليك توكلت) أي فوضت الأمر إليك تاركاً للنظر في الأسباب العادية.
(وإليك أنبت) أي رجعت إليك مقبلاً بقلبي إليك. قيل: التوبة والإنابة كلاهما بمعنى الرجوع، ومقام الإنابة أعلى وأرفع.
(وبك خاصمت) أي بما أعطيتني من البراهين وبما لقنتني من الحجج خاصمت من خاصمني من أعدائك بتأئيدك ونصرتك قاتلت.
(وإليك حاكمت) أي رفعت أمري إليك . والمحاكمة رفع الأمر إلى القاضي.
قال الحافظ: أي كل من جحد الحق حاكمته إليك وجعلتك الحكم بيني وبينه لا غير مما كانت تحاكم إليه الجاهلية وغيرهم من كاهن ونحوه ، فلا أرضى إلا بحكمك ولا أعتمد غيره.

* وقدم مجموع صلات هذه الأفعال عليها إشعاراً بالتخصيص وإفادة للحصر.

* (فاغفر لي) قال ذلك مع كونه مغفوراً له إما على سبيل التواضع والهضم لنفسه إجلالاً وتعظيماً لربه ، أو على سبيل التعليم لأمته لتقتدي به
(ما قدمت) أي قبل هذا الوقت.
(وما أخرت) أي وما سأفعل أو ما فعلت وما تركت.
(وما أسررت وما أعلنت) أي أخفيت وأظهرت أو ما حدثت به نفسي وما تحرك به لساني.
(وما أنت أعلم به مني) هذا من ذكر العام بعد الخاص.
(أنت المقدم وأنت المؤخرقال المهلب: أشار بذلك إلى نفسه ، لأنه المقدم في البعث في الآخرة والمؤخر في البعث في الدنيا .
وقال عياض: قيل: معناه المنزل للأشياء منازلها يقدم ما يشاء ويؤخر ما يشاء ويعز من يشاء ويذل من يشاء ، وجعل عباده بعضهم فوق بعض درجات.
وقيل: هو بمعنى الأول والآخر، إذ كل متقدم على متقدم فهو قبله، وكل مؤخر على متأخره فهو بعده ، ويكون المقدم والمؤخر بمعنى الهادي والمضل قدم من يشاء لطاعته لكرامته ، وأخر من شاء بقضائه لشقاوته- انتهى.


* قال الكرماني: هذا الحديث من جوامع الكلم، لأن لفظ القيم إشارة إلى أن وجود الجواهر وقوامها منه ، وبالنور إلى أن الأعراض أيضاً منه، وبالملك إلى أن حاكم عليها إيجاداً وإعداماً، يفعل ما يشاء كل ذلك من نعم الله تعالى على عباده، فلهذا قرن كلاً منها بالحمد وخصص الحمد به، ثم قوله: أنت الحق إشارة إلى أنه المبدئ للفعل والقول ونحوه إلى المعاش والساعة، ونحوها إشارة إلى المعاد، وفيه الإشارة إلى النبوة وإلى الجزاء ثواباً وعقاباً، ووجوب الإسلام والإيمان والتوكل والإنابة والتضرع إلى الله تعالى والخضوع له- انتهى.

* وفيه زيادة معرفة النبي - صلى الله عليه وسلم - بعظمة ربه وعظيم قدرته ومواظبته في الليل على الذكر والدعاء والاعتراف له بحقوقه والإقرار بصدق وعده ووعيده وغير ذلك.
* وفيه استحباب تقديم الثناء على المسألة عند كل مطلوب إقتداء به - صلى الله عليه وسلم -.
مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج4 ص200-202 .. مختصرا .

*************************************
  
:: الحديث الخامس ::..
:: لا ملجأ ولا منجأ منك إلا إليك ::

5- وعن البراء بن عازب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلي فراشه نام علي شقه الأيمن ثم قال: (اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجأ منك إلا إليك. آمنت بكتابك الذين أنزلت، ونبيك الذي أرسلت).وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قالهن ثم مات تحت ليلته مات علي الفطرة).

* وفي رواية قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لرجل: يا فلان إِذَا أَوَيت إِلَى فِرَاشِك ( فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الْأَيْمَنِ ثُمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نفسي إليك ... إلى قوله: أَرْسَلْتَ. ) .. وقال: فَإِنْ مُتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ متَ عَلَى الْفِطْرَةِ، وإن أصبحت أصبت خيرًا. متفق عليه.

* قال المباركفوري رحمه الله :
قوله (كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا أوى إلى فراشه) إلخ. هكذا وقع في رواية العلاء بن المسيب عن أبيه عن البراء من فعل النبي - صلى الله عليه وسلم -، وهي عند البخاري في باب النوم (على الشق الأيمن) من كتاب الدعوات ، وكذا رواه في الأدب المفرد، وهكذا وقع في رواية للنسائي في عمل اليوم والليلة ..
(نام على شقه) بكسر المعجمة وتشديد القاف أي جانبه
(الأيمن) لأنه كان يحب التيامن في شأنه كله
(ثم قال: اللهم) ..
وفي رواية للنسائي (كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا أوى إلى فراشه توسد يمنيه (أي جعل يده اليمني تحت رأسه من التوسد وهو اتخاذ النائم تحت رأسه وسادة وهي المخدة) ثم قال بسم الله)

* (أسلمت) أي سلمت . وقيل: أي أخلصت
(نفسي) أي: ذاتي (إليك) أي مائلة إلى حكمك، وقيل أسلمت نفسي إليك أي استسلمت وانقدت. والمعنى جعلت ذاتي منقادة لك طائعة لحكمك إذ لا قدرة لي على تدبيرها ، ولا على جلب ما ينفعها إليها، ولا دفع ما يضرها عنها فأمرها مفوض إليك تفعل بها ما تريد واستسلمت لما تفعل فلا اعتراض عليك فيه .

(ووجهت وجهي) أي: وجهتي وتوجهي وقصد قلبي (إليك) وقيل: الوجه هنا بمعنى الذات والشخص كالنفس، وفيه نظر لأن الجمع بينهما يدل على تغايرهما فالمراد بالنفس الذات وبالوجه القصد .

* (وفوضت أمري إليك) من التفويض وهو تسليم الأمر إلى الله تعالى أي: رددت أمري إليك والمعنى توكلت عليك في أمري كله لتكفيني همه وتتولى صلاحه .

* (وألجأت) أي: أسندت (ظهري إليك) أي: اعتمدت في أموري (ومنها القيام لصلاة التهجد ولصلاة الفجر) عليك لتعينني على ما ينفعني لأن من استند إلى شيء تقوَّى به واستعان به تشبيهًا للاستناد المعنوي بالاستناد الحسي بجامع الراحة في كل وخصه بالظهر لأن العادة جرت أن الإنسان يعتمد بظهره إلى ما يستند إليه.

* وقال الطيبي: في هذا النظم عجائب وغرائب لا يعرفها إلا النقاد من أهل البيان فقوله: (أسلمت نفسي) إشارة إلى أن جوارحه منقادة لله تعالى في أوامره ونواهيه، وقوله: (وجهت وجهي) إلى أن ذاته وحقيقته مخلصة له تعالى بريئة من النفاق. وقوله: (فوضت أمري إليك) إلى أن أموره الخارجة والداخلة مفوضة إليه لا مدبر لها غيره. وقوله: (ألجأت ظهري إليك) بعد قوله: (فوضت أمريإشارة إلى أنه بعد تفويض أموره التي هو مفتقر إليها وبها معاشه وعليها مدار أمره يلتجئ إليه مما يضره ويؤذيه من الأسباب الداخلة والخارجة ..
* (رغبة ورهبة) .. علة لكل من المذكورات أي: طمعًا في رفدك وثوابك وخوفًا من غضبك ومن عذابك.
(إليك) متعلق برغبة ومتعلق الرهبة محذوف أي: منك ..
يدل عليه أنه وقع في الرواية الآتية عند أحمد (ج4: ص296) ، والنسائي (رهبة منك ورغبة إليك) ، وقيل: (إليك) متعلق برغبة ورهبة وإن تعدى الثاني بمن لكنه أجرى مجرى رغب تغليبًا يعني أعطى للرهبة حكم الرغبة .
 وقال الجزري في النهاية ،وجامع الأصول: قد عطف الرهبة على الرغبة ثم أعمل لفظ الرغبة وحدها ولو أعمل الكلمتين معًا لقال: (رغبة إليك ورهبة منك) ولكن هذا سائغ في العربية أن يجمع بين الكلمتين في النظم ويحمل إحداهما على الأخرى في اللفظ ... وكذلك قال البغوي، وابن الجوزي، والطيبي .

* (لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك) أي: لا مهرب ولا ملاذ ولا مخلص من عقوبتك إلا إلى رحمتك.
قال الحافظ : أصل ملجأ بالهمزة ومنجأ بغير همزة ولكن لما جمعا جاز أن يهمزا للازدواج وأن يترك الهمز فيهما وأن يهمز المهموز ويترك الآخر فهذه ثلاثة أوجه ويجوز التنوين مع القصر فتصير خمسة.
* (آمنت بكتابك) أي: صدقت أنه كتابك، وهو يحتمل أن يريد به القرآن ويحتمل أن يريد اسم الجنس فيشمل كل كتاب سماوي أنزل (الذي أنزلت) أي: أنزلته (ونبيك الذي أرسلت) .
وقع في رواية: (أرسلته وأنزلته) في الأول بزيادة الضمير المنصوب فيهما .
(من قالهن) أي: الكلمات المذكورة

* (ثم مات تحت ليلته) ..
قال الطيبي: معنى (تحت ليلته) أنه لم يتجاوز عنه إلى النهار لأن الليل يسلخ منه النهار فهو تحته يعني أنه يقع ذلك قبل أن ينسلخ النهار من الليل وهو تحته ، قال: أو يكون بمعنى مات تحت نازلة تنزل عليه في ليلته، وكذا معنى (من) في الرواية الأخرى أي: من أجل ما يحدث في ليلته ..
وقال ابن حجر: سبب التعبير بالتحت أن الله جعل الليل لباسًا فالناس مغمورون ومستورون تحته كالمستور تحت ثيابه ولباسه (مات على الفطرة) أي: على الدين القويم ملة إبراهيم عليه السلام ..
فإن إبراهيم عليه السلام أسلم واستسلم، قال الله تعالى عنه: (جَاء رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ) الصافات 84 ، وقال عنه: (أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ) البقرة 131 .
وقال ابن بطال وجماعة: المراد بالفطرة هنا دين الإسلام وهو بمعنى الحديث الآخر: (من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة) .

* قال القرطبي في المفهم: كذا قال الشيوخ وفيه نظر لأنه إذا كان قائل هذه الكلمات المقتضية للمعاني التي ذكرت من التوحيد والتسليم والرضا إلى أن يموت كمن يقول: لا إله إلا الله ممن لم يخطر له شيء من هذه الأمور فأين فائدة هذه الكلمات العظيمة وتلك المقامات الشريفة ويمكن أن يكون الجواب أن كلاً منهما وإن مات على الفطرة فبين الفطرتين ما بين الحالتين ففطرة الأول فطرة المقربين وفطرة الثاني فطرة أصحاب اليمين.

* قلت: وقع في حديث رافع بن خديج عند الترمذي وقد حسنه (فإن مات من ليلته دخل الجنة) . ووقع في رواية حصين بن عبد الرحمن عن سعد بن عبيدة عند أحمد بدل قوله: (مات على الفطرة) (بنى له بيت في الجنة) قال الحافظ: وهذا يؤيد ما ذكره القرطبي ..

* وقال الشيخ أكمل الدين الحنفي في شرحه لمشارق الأنوار فإن قلت:
إذا مات الإنسان على إسلامه ولم يكن ذكر من هذه الكلمات شيئًا فقد مات على الفطرة لا محالة فما فائدة ذكر هذه الكلمات؟
أجيب بتنويع الفطرة ففطرة القائلين فطرة المقربين الصاحين ، وفطرة الآخرين فطرة عامة المؤمنين ، ورد بأنه يلزم أن يكون للقائلين فطرتان: فطرة المؤمنين وفطرة المقربين .. وأجيب بأنه لا يلزم ذلك بل إن مات القائلون فهم على فطرة المقربين، وغيرهم لهم فطرة غيرهم - انتهى.

* (وفي رواية) للشيخين وغيرهما (قال) ، أي البراء (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لرجل) هو البراء راوي الحديث ففي رواية للبخاري (قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: إذا أتيت مضجعك) . وفي رواية للترمذي عن البراء (أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له: ألا أعلمك كلمات تقولها إذا أويت إلى فراشك) ، (إذا أويت إلى فراشك) أي انضممت إليه ودخلت فيه للنوم كما قال في الرواية الأخرى (إذا أخذت مضجعك) أي أتيت مكان نومك وأردت أن تضطجع (فتوضأ) أمر ندب (وضوءك للصلاة) أي كوضوئك للصلاة فهو منصوب بنزع الخافض. قال الترمذي: لا نعلم في شيء من الروايات ذكر الوضوء عند النوم إلا في هذا الحديث.

* وفي رواية لأبي داود: (إذا أويت إلى فراشك وأنت طاهر فتوسد يمينك) الحديث. (ثم اضطجع) أصله اضتجع لأنه من باب الافتعال فقلبت التاء طاء (وقال) أي النبي - صلى الله عليه وسلم - فيكون من جملة كلام البراء عطف على (قال رسول الله) (فإن مت) بضم الميم وكسرها (من ليلتك) أي في ليلتك (وإن أصبحت أصبت خيرًا) أي خيرًا كثيرًا. أو خيرًا في الدارين.

* قال النووي: في هذا الحديث ثلاث سنن مهمة مستحبة ليست بواجبة.
إحداها: الوضوء عند إرادة النوم، فإن كان متوضأ كفاه ذلك الوضوء لأن المقصود النوم على طهارة مخافة أن يموت في ليلته وليكون أصدق لرؤياه وأبعد من تلعب الشيطان به في منامه وترويعه إياه.
والثانية : النوم على الشق الأيمن لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يحب التيامن، ولأنه أسرع إلى الانتباه.
الثالثة : ذكر الله تعالى ليكون خاتمة عمله - انتهى.
مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج8 ص117-118

***************************************




..:: الحديث السادس ::..
:: حسبنا الله ونعم الوكيل ::

6- عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أيضًا قال: (حسبنا الله ونعم الوكيل ، قالها إبراهيم حين أُلقي في النار، وقالها محمد -صلى الله عليه وسلم- حين قالوا: {إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ}) رواه البخاري .

وفي رواية له يعني: البخاري عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: (كان آخر قول إبراهيم -صلى الله عليه وسلم- حين ألقي في النار حسبي الله ونعم الوكيل، فالتوكل على الله ينجي من الفتن ).

* قلت (صاحب الموضوع ) :
ما قاله سيدنا بن عباس رض الله عنهما .. دليل على أن صدق التوجه إلى الله .. مستعينا به ومتوكلا عليه .. مُتيقِّنا في وكالته لك .. هو ما ينجيك من فتن الدنيا ..

* قال الشيخ يحيى الشيباني رحمه الله :
فمن اتخذ ربه وكيلاً كما قال تعالى : (فاتخذه وكيلاً)، فإن من شرط هذا الاتخاذ أنه إذا قضى لعبده قضاء يكون راضيًا بالقضاء في تلك الوكالة محسنًا ظنًا غير مسي له ؛ فإن الله تعالى لا يختار له إذا اتخذه وكيلاً إلا الأفضل والأجود ، لا سيما وقد جربت أيها الإنسان كيف يتنكب القدر اختياراتك الدنية وأبدلك بها الأمور العلية غير راض أن يجعل إحسانه إليك تابعًا لسوء اختيارك.
الافصاح عن معاني الصحاح ج3 ص215

**************************************
:: الفصل السادس عشر ::
**********************************
ثانيا : التطبيق الفعلي والعملي للأصول الثلاثة النبوية

..:: الحديث الأول ::..
:: من قال (إن الله معنا) .. فلا يخاف من شياطين الإنس والجن ؟ ::

1- عن أبي بكر الصديق : (نظرت إلى أقدام المشركين ونحن في الغار وهم على رءوسنا فقلت: يا رسول الله، لو أن أحدهم نظر تحت قدميه لأبصرنا، فقال النبي -عليه الصلاة والسلام: ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهم) حديث متفق عليه.
* قلت صاحب الموضوع :
وهو المشار إليه بقوله تعالى : (إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) التوبة40

* في التفسير الميسر :

يا معشر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لا تنفروا معه أيها المؤمنون إذا استَنْفَركم .. وإن لا تنصروه .. فقد أيده الله ونصره يوم أخرجه الكفار من قريش من بلده (مكة) .. وهو ثاني اثنين (هو وأبو بكر الصديق رضي الله عنه) وألجؤوهما إلى نقب في جبل ثور "بمكة" ، فمكثا فيه ثلاث ليال .. إذ يقول لصاحبه (أبي بكر) لما رأى منه الخوف عليه : لا تحزن إن الله معنا بنصره وتأييده .. فأنزل الله الطمأنينة في قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وأعانه بجنود لم يرها أحد من البشر وهم الملائكة .. فأنجاه الله من عدوه وأذل الله أعداءه .. وجعل كلمة الذين كفروا السفلى . وكلمةُ الله هي العليا .. ذلك بإعلاء شأن الإسلام . والله عزيز في ملكه ، حكيم في تدبير شؤون عباده . ) من التفسير الميسر لجنة علماء بالسعودية ..
* قلت صاحب الموضوع :
ولذلك أحب القول لكل من تؤذيه الشياطين بالتسليط عليه في حالة كشفيه تخيليه .. لا تخاف .. ويجب أن يستمر بالقول (إن الله معنا) ومعناها في خاطره أي مع المؤمنين لا يفارقهم بمدده وتأييده .. فمهما فعلتم أيها الشياطين وأيها الروحانيين من تسليطات روحانية .. فإن الله مع المؤمنين بالنصر والتأييد .

* فلا يخاف الإنسان بعد ذلك .. ولا يبالي بهم .. لماذا ؟
لأن تعلُّقَة بالمعية الإلهية .. سيترتب عليه إنزال السكينة في القلب .. وحضور ملائكة بالتأييد .. وسيتم قهر الشياطن .. وستنفعل معك الآيات ببركتها .. وكل ذلك لأنك قلت (إن الله معنا) ..!!
فهل أنت مع الله .. كما كان النبي وأبو بكر مع الله ؟!
ألا تريد مدد الله لك بالسكينة القلبية وإنزال الملائكة عليك بالتأييد ..؟!!

********************************
..:: الحديث الثاني ::..
:: قال : الله ... فأصبح قاهرا بالله ::

 2- عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- أنه غزا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- قِبَل نجد - يعني: ناحية نجد- فلما قفل _"أي رجع"_ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قفل معهم ، فأدركتهم القائلة _" النوم وقت الظهيرة"_ في وادٍ كثير العضاة  _"شجر عَظِيم لَهُ شوك "_ فنزل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتفرَّق الناس يستظلون بالشجر ونزل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تحت سَمُرة _" من شجر الطلح "_ فعلق بها سيفه، ونمنا نومة ، فإذا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يدعونا، وإذا عنده أعرابي فقال النبي -عليه السلام: إن هذا اخترط _ "سل ورفع " _ علي سيفي وأنا نائم ، ثم قال: الأعرابي: من يمنعك مني يا محمد؟ قلت: الله، ثلاثة. الأعرابي يقولها ثلاثة مرات: من يمنعك مني ؟ والرسول -عليه الصلاة والسلام- يقول: الله . ولم يعاقبه وجلس) الحديث متفق عليه.

* الحديث جاء بعد ذلك في روايات أخرى  .. (فوقع السيف من يد الرجل، فأخذه النبي -صلى الله عليه وسلم- بيده وقال: من يمنعك مني يا رجل ؟ فقال الرجل: يا محمد كُن خير آخذ (يقصد العفو من النبي) ، فإذا بالنبي -صلى الله عليه وسلم- يأسره ويقدّمه لأصحابه).

* قلت صاحب الموضوع :
الشاهد من الحديث .. هو استعانة النبي بالله .. مع صدق توكله على الله .. حتى ارتجف الرجل من يقين النبي في مولاه .. فوقع السيف منه ..!!
فقد قهره النبي بإسم (الله) ..!!

**********************************
..:: هكذا يأمرنا رسول الله .. فماذا فعلنا ؟!! ::..

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ،قَالَ:قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - :" كَيْفَ أَنْعَمُ وَصَاحِبُ الْقَرْنِ قَدِ الْتَقَمَ الْقَرْنَ ، وَأَصْغَى سَمْعَهُ وَحَنَا جَبْهَتَهُ يَنْتَظِرُ مَتَى يُؤْمَرُ أَنْ يَنْفُخَ فَيَنْفُخَ "،قَالُوا:يَا رَسُولَ اللَّهِ فَمَا تَأْمُرُنَا ؟ قَالَ:" قُولُوا : حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ، عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا "

* حديث : مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ( قَالَ جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ مَا الصُّورُ : قَالَ قَرْنٌ يُنْفَخُ فِيهِ )
* قال الشيخ بن الملك رحمه الله :
"كيف أَنْعَمُ"؛ أي: كيف أتنعم؟ وقيل: كيف أفرح؟
"وصاحبُ الصور قد التقمه"؛ أي: وضع طرف الصور في فيه.
"وأصغى سمعه"؛ أي: أمال أذنه.
"وحنى جبهته"؛ أي: أمالها ينتظر.
"متى يُؤمَرُ بالنفخ، فقالوا: يا رسول الله! وما تأمرنا؟ قال: قولوا: حسبنا الله": وهو مبتدأ، خبره (حسبنا)؛ أي: كافينا.
"ونعم الوكيل"؛ أي: نعم الموكول إليه الله، فعيل بمعنى: مفعول، والمخصوص بالمدح محذوف.
شرح المصابيح لابن الملك ج6 ص24

* قال الشيخ القاضي البيضاوي رحمه الله :
معناه : كيف يطيب عيشي وقد قرب أن ينفخ في الصور ، فكنى عن ذلك بأن صاحب الصور وضع رأس الصور في فمه ، وهو مترصد مترقب لأن يؤمر فينفخ فيه .. والله أعلم.
تحفة الأبرار شرح مصابيح السنة ج3 ص392

* قال الشيخ أبو بكر الكلاباذي رحمه الله :
فِي هَذَا الْحَدِيثِ إِشَارَةٌ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَصْحَابِهِ إِلَى الرُّجُوعِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى، وَالِاعْتِمَادِ عَلَيْهِ، وَالتَّبَرُّؤِ مِنَ الْحَوْلِ، وَالْقُوَّةِ، وَالنَّظَرِ إِلَى أَفْعَالِهِمْ، وَالِاعْتِمَادِ عَلَى أَعْمَالِهِمْ، وَالسُّكُونِ إِلَى شَيْءٍ دُونَ اللَّهِ فِي أَحْوَالِهِمْ ..
أَلَا يَرَى أَنَّهُمْ لَمَّا غَيَّرُوا، وَأَلْقَوْا بِأَيْدِيهِمْ، وَتَثَاقَلُوا فِي نُفُوسِهِمْ، لَمْ يَدُلَّهُمْ عَلَى عَمَلٍ مِنْ أَعْمَالِهِمْ يَرْجِعُونَ إِلَيْهِ، وَلَا أَمَرَهُمْ بِفِعْلِ شَيْءٍ مِنْ أَفْعَالِهِمْ، يَعْتَمِدُونَ عَلَيْهِ ..  
بَلْ رَدَّهُمْ إِلَى اللَّهِ، وَصَرَفَهُمْ عَمَّا سِوَاهُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ: " قُولُوا: حَسْبُنَا اللَّهُ " إِظْهَارًا لِلِافْتِقَارِ، وَإِقْرَارًا بِالِاضْطِرارِ، وَأَنَّهُ لَا نَجَاةَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا بِاللَّهِ ، وَلَا مَفَرَّ مِنْهُ إِلَّا إِلَيْهِ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: (فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ) [الذاريات: 50]
بحر الفوائد المشهور بمعاني الأخبار ص138

* قلت صاحب الموضوع :
ولازال البعض يبحث عن طلب الجن والعفريت والشيطان .. وغافل عن محاربة النفس وطلب الله وعن قيام قيامته !!

*************************************
:: الفصل السابع عشر ::
***********************************

يتبع الجزء القادم إن شاءالله تعالى 
 ********************************** 
والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم



هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 112 تعليقًا:

  1. فى حب الحبيب المصطفى علية الصلاة والسلام
    كل القلوب إلى الحبيب تميل ... ومعى بهذا شاهد ودليل


    أما الدليل إذا ذكرت محمدا .... صارت دموع العارفين تسيل

    هذا رسول الله نبراس الهدى.... هذا لكل العالمين رسول


    يا حبيبى يا رسول الله
    فى حب رسول الله

    ابدأ كلامى صلوا ع المصطفى الحبيب

    فمن صلى عليه ابدا لا يخيب

    طه طبيب القلوب ونعم الطبيب

    ياخير المرسلين وامام المجاهدين

    ياقبلة العاشقين وامام المادحين

    ياخير البريه وعلم الهوى الى يوم الدين

    سلام عليك. يابحرالعلوم والعاريفين.

    نور على نور انت سبيل السائلين

    صلوا عليه وزيدوامن التسليم

    تنالواالشفاعة والرضا. يا مسلمين

    يوم مولده اشـــــرقت الدنيا
    وهلت نسائم التوحيد.فى الارض

    محمدا وفى السما محمود اعظم وليد

    فى الوصف كامل وفى الكمال أكيد.

    فى الخلق مدرسه وف الجمال فريد.

    والقلم لم كتب اسمه رقص ف الايد.

    بنوره تبسم وكأن اليوم اجمل عيد.

    وكلما ذكرت محمداخرت دموع العين تزيد.

    والقلب هفهف بالشوق سعيد.

    والزهر فتح بالعطرفاح غطى الكون.

    ف حــب المصطفى.فاضت العيون.

    من بالجمال والعطف سواك يكون.

    ( حبيبى يا رسول الله )

    ردحذف
  2. يارب أحشرنا مع النبي

    ردحذف
  3. (فأفهم قدر سيدنا ومولانا رسول وما أدراك من هو رسول الله)

    اللهم صل على سيدنا محمد نورك المبين وأمدنا منه بما أذنت به في حضرة القلم الاعلى لنكون من محبيك مع التمكين ولاتقبضنا الا ونحن منعمة قلوبنا بالرضا عنك وعن نبيك ودينك بكامل اليقين ءامين.

    * الهي أرجو النجاة فأهدني بمدد من نور أتباع محمدا ، فوسيلتي اليك ربي حبيبك فأجعلني ربي من أهل النقا*
    * أسالك حبك والحبيب المرتضى أسالك خوفا يصاحبه الرجا *
    * وبالرضا واليقين الهي فاسقني سقاية تبلغ في القلب المدى*

    ردحذف
  4. اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين ..
      لكل مسلم احب النبي سواء بقلبه أو بعقله أو بكل ما فيه .. ظاهرا وباطنا ..
      تحياتي لك

      حذف
  5. من نصائح سمعت من دكتور. اكثر شرب الماء يقول ذالك لكل شخص. والعجب ان الماء الكثير مفيد حتى (عند حرق المعده) ولا اقصد شرب دفعه واحده من الماء الكثير. بل كأس او كأسين لكل ساعه. وأيضا قال عندما تشرب الشي او القهو قرب عينيك للبخار(في الصباح والمساء مرة). البخار المتصاعد من القهوه يزيل الغشاوة ببطء. هذا علاج للأعين والغشاوة تترتب مثل كثرة استخدام الموبيل وعدم الرمش للعين اي عدم الغمض العينين. انظر الى اماكن بعيد واكثر رمش العينين. وخذ قسط من الراحه للعينين عند القرءه وإن اصابك غشاوة في عينيك فالبخار الحار تقرب للعينين مفيد. وان تقرء عند نافده تارة تنظر من بعيد وتاره تقرأ.

    ردحذف
  6. ﻓﺒﻐﻴﺮﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ .. ﻓﺎﻧﺖ ﻻ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ
    ﺍﻟﻜﻮﻥ. جزاك الله خيرا استاذي وصديق دربي خالد. دوما احب تذوقاتك الخاصه. أمين اخي الكريم ماجد

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خير

      أخونا الكريم عبد الكريم عمر ادم

      حذف
    2. أكرمك الله أخي الحبيب عبد الكريم
      وأسعد دائما بتواجدك
      تحياتي لك

      حذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اليوم الخامس هجوم روحاني

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل محمد ..
      كيف أصبحت فترة الخيالات من وقتك اليومي ؟ هل انخفضت أم تحضر فقط وقت الذكر أم في كل الأوقات ....!!
      وحالتك النفسية والمعنوية ؟ بعد كل ما مررت به خلال الفترة السابقة ؟
      وهل تعلمت شيء ؟

      * عموما : ان شاء الله نرتقي بعد ذلك لمرحلة أخرى إن شاء الله تعالى ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. استمر على الورد حتى تختم يوم الجمعة بالكامل ..
      ويوم السبت ننتقل لمرحلة أخرى ان شاء الله ..
      ولكن جاوبني على ما سبق من اسئلة ..
      تحياتي لك

      حذف
    3. الاستاذ الفاضل خالد ابو عوف
      1الخيلات تحضر وقت ذكر واثناء صلوات
      2 حالتى النفسية مستقرة لكن همدان وتعب النفسي وجسدي حمدلله اشعر براحه نفسيه فهمت امور كثيرة ان شياطين لا تستطيع فعل شي غير وسوسه
      وترغيب لامور تحبها نفسك وهنا يبدا تلاعبهم معك من النفس واذا عرفت كيف تروض نفسك وتهذبها لا يستطعون فعل شي
      3 فهمت من اراد ان يسلك طريق الى الله سيفتن كثيرا
      4 ان من اراد ان يسلك طريق الى الله لابد ان يختار الله ولا يلتفت للانوار ولا جن صالح ولا طالح

      حذف
    4. بشرك الله بالجنان اخي محمد ...👍

      اسعد الله قلبك بطاعته وقربه كما اسعدتنا بثباتك وفهمك .

      تحياتي لك ولك مني دعوات بظهر الغيب .

      حذف
    5. بارك الله فيك اختى فاضله هبى
      اسئل الله ان يسعدك فى الدنيا والاخرة
      تحياتي لك
      ولن انساكم من دعائي جميعا الاخوان والاخوات

      حذف
  8. 5 أسرار لعلاقة عاطفية سعيدة
    العديد منا يواجه بعض المشكلات في علاقته العاطفية وذلك نتيجة بعض الاختلافات بين الشريكين
    و كذلك نتيجة بعض ضغوطات الحياة

    في هذا المقال نعرض لك 5 أسرار ستضمن لك علاقة عاطفية سعيدة



    1 – كن نفسك … :



    بعض الاشخاص يحاول تغيير بعض طباعه من أجل أن يعجب الطرف الآخر به ثم يكتشف بعد ذلك أنه لا يستطيع الرجوع للتصرف على طبيعته و كذلك لا يستطيع الاستمرار في الادعاء

    لذلك الحل الامثل هو مصارحة الطرف الاخر من بدء العلاقة بحقيقتك و التصرف على سجيتك و أن كنت تتصرف بطبيعتك الحقيقية فستنال الاعجاب ببساطة



    2 – عبر عن مشاعرك :

    هناك بعض الاشخاص الذين لا يحبذون التعبير عن مشاعرهم كثيرا و يفضلون عدم الحديث عن الأمر أو يكتمون مشاعرهم وهو أمر سلبي و ليس في مصلحة العلاقة على الاطلاق

    التعبير عن مشاعرك سواء بالكلام أو بالموقف من الاشياء التي تجعل الطرف الاخر يتذكر لماذا يحب شريكه و تجعله ممتنا له و للعلاقة التي تجمعهما لذلك أحرص دائما على التعبير عن حبك للطرف الآخر



    3 – أعطه مساحته الخاصة :

    بعض الاشخاص يضع ضغطا كبيرا على الطرف الاخر حيث يطالبه بأن يكون متواجدا في كل وقت بدون الوضع في الاعتبار أن هذا الشخص له إهتماماته و مشاكله و أصدفائه

    لذلك عليك أن تعطي للشخص مساحته الخاصة بدون الضغط عليه كي يهتم بك و يقدر ما تفعله من أجله



    4 – كن إيجابيا :



    يقدر الطرف الاخر دائما ثقتك فيه و إيمانك به لذلك عليك دائما أن تكون إيجابيا و أن تشجع شريكك و تعلي من ثقته بنفسه و تقنعه بأنه قادر على أي فعل أي شئ يعزم على تحقيقه

    إذا فعلت ذلك سيشعر الطرف الاخر بأنك تدفعه إلى الامام و بأنه ناجح وهو معك و أن علاقتكم سبب في نجاحه



    5 – اصنعوا ذكريات :



    احرص على صنع العديد من الذكريات مع شريكك فذلك سيشعركم بأنكم مررتم بالكثير سويا
    سيشعر الطرف الاخر بقمة سعادته وهو معك لأنكم لديكم العديد من الذكريات الطيبة معا
    و سيحرص على استمرار العلاقة بينكم بكل ما أوتي من قوة.

    🔹منقول من صفحة د.مصطفى ابو سعد👆🔹

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أختي هبة ماشاء الله دائما متجددة في موضوعاتك أعانك الله ووفقك
    وللإستاذ خالد جزيل الشكر والعرفان
    والله من الصعب جدا هذه الأيام ان أجد مثل صحبتكم الخيرة الطيبة المنيرة
    فلك الحمد ولك الشكر يا حنان يا منان يا ذو الجلال والإكرام
    ولا حول ولا قوة إلا بالله

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

      بوركتي زهراء 💐🌹

      حذف
  10. بسم الله الرحمن الرحيم .... تحياتى اخى خالد .... عند قرائى الحديث رقم(3)(انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون).... . الجن والانس يموتون.. يعنى كل شئ هالك الا وجه سبحانة.. وهذا فسر لى الموعظتان ... هنالك موعظاتنا .. (موعظة صامتة) ....( وموعظة ناطقة ) الموعظة الصامتة فهى الموت .....أيها المسلمون، ليلتان اثنتان يجعلهما كل مسلم في ذاكرته،

    ليلة في بيته، مع أهله وأطفاله، منعما سعيدا، في عيش رغيد، وفي صحة وعافية، ويضاحك أولاده

    ويضاحكونه، يلاعبهم ويلاعبونه والليلة التي تليها، وبينما الإنسان يجر ثياب صحته منتفعا بنعمة

    العافية، فرحا بقوته وشبابه، لا يخطر له الضعف على قلب، ولا الموت على بال، إذ هجم عليه المرض،

    وجاءه الضعف بعد القوة، وحل الهم من نفسه محل الفرح، والكدر مكان الصفاء، ولم يعد يؤنسه جليس،

    ولا يريحه حديث، وقد سئم ما كان يرغبه في أيام صحته، على بقاء في لبه، وصحة في عقله، يفكر في عمر

    أفناه، وشباب أضاعه، ويتذكر أموالا جمعها، ودورا بناها، وقصورا شيدها، وضياعا جدّ وكدّ في

    حيازتها، ويتألم لدنيا يفارقها، ويترك ذرية ضعافا يخشى عليهم الضياع من بعده، مع اشتغال نفسه

    بمرضه وآلامه، وتعلق قلبه بما يعجل شفاءه، ولكن ما الحيلة إذا استفحل الداء، ولم يجدي الدواء،

    وحار الطبيب، ويئس الحبيب.

    وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ[ق:19]. عند ذلك تغير لونه، وغارت عيناه ومال عنقه

    وأنفه، وذهب حسنه وجماله، وخرس لسانه، وصار بين أهله وأصدقائه ينظر ولا يفعل، ويسمع ولا ينطق،

    يقلب بصره فيمن حوله، من أهله وأولاده، وأحبابه وجيرانه، ينظرون ما يقاسيه من كرب وشده،

    ولكنهم عن إنقاذه عاجزون، وعلى منعه لا يقدرون، فَلَوْلاَ إِذَا بَلَغَتِ ٱلْحُلْقُومَ وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ

    وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَـٰكِن لاَّ تُبْصِرُونَ [الواقعة:83-85]. ثم لا يزال يعالج سكرات الموت، ويشتد به

    النزع، وقد تتابع نفسه، واختل نبضه وتعطل سمعه وبصره، حتى إذا جاء الأجل، وفاضت روحه إلى

    السماء، صار جثة هامدة وجيفة بين أهله وعشيرته، قد استوحشوا من جانبه، وتباعدوا من قربه،

    ومات اسمه الذي كانوا يعرفون، كما مات شخصه الذي كانوا به يأنسون، فلا حول ولا قوة إلا بالله.


    أيها المسلمون، إن أكبر واعظ هو الموت، الذي قدره الله على من شاء من مخلوق – مهما امتد أجله

    وطال عمره، إلا وهو نازل به، وخاضع لسلطانه كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ ٱلْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِٱلشَّرّ وَٱلْخَيْرِ فِتْنَةً

    وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ .... يتبع

    ردحذف
  11. اما الموعظةالناطقة فهى ...(القران)

    الحمد لله حمداً طيباً كثيراً مباركاً فيه كما يحب ربنا ويرضى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،

    وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداهم إلى يوم الدين.

    أما بعد: فاتقوا الله تعالى وأطيعوه، وكونوا ممن إذا ذكروا تذكروا، وإذا وعظوا اتعظوا، ومن لم

    يتعظ هذه الأيام بالقرآن وهو يتلوه ويسمعه آناء الليل والنهار فمتى يتعظ؟ ومتى يتأثر بالقرآن. وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يعظنا بالقرآن {فَذَكِّرْ بِالقُرْآَنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ} [ق:45] أي:

    فعظ بالقرآن من يخاف وعيدي وعقوبتي.

    وقد قال الله تعالى في المشركين {وَإِذَا ذُكِّرُوا لَا يَذْكُرُونَ} [الصَّفات:13] قال جمع من المفسرين: أي: إذا

    وعظوا بالقرآن لا يتعظون. وكان هذا حالهم مع النبي صلى الله عليه وسلم؛ فإنه ما برح يعظهم

    بالقرآن فلم يقبلوا موعظته حتى عذبهم الله تعالى في بدر بالقتل والأسر والذل، ولعذاب الأخرى أخزى وهم لا ينصرون.

    وقد بين الله تعالى ما فاتهم من الخير العظيم، وما حاق بهم من الخسران المبين لما لم يتعظوا بالقرآن

    فقال سبحانه {وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا * وَإِذًا لَآَتَيْنَاهُمْ مِنْ لَدُنَّا

    أَجْرًا عَظِيمًا * وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا} [النساء:66-68]. فدلت هذه الآيات على أن من ثمرات

    الاتعاظ بالقرآن الكريم حصول الخير الكثير، والثبات على الدين، ونيل الأجر العظيم، والهداية إلى

    الصراط المستقيم؛ فبالله ربي وربكم هل يفرط في هذا كله إلا محروم؟!

    ومن سبقونا من كفار أهل الكتاب فرطوا في مواعظ الله تعالى لهم فحل بهم العذاب {فَلَمَّا نَسُوا مَا

    ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ *

    فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ} [الأعراف:166] أي: لما تركوا ما وعظوا به من كلام الله تعالى، عذبهم الله تعالى ومسخهم قردة برفضهم للموعظة.. فالحذر الحذر عباد الله من هجر

    القرآن تلاوة وتدبرا وعملا؛ فإن الديمومة على القرآن تعني الديمومة على سماع المواعظ، والتأثر بها،

    وهذا ما يرفع العذاب ويدفعه. {إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآَيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ

    رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ} [السجدة:15] وهم ما خروا سجدا وسبحوا ولم يستكبروا إلا لأنهم قرءوا كلام الله

    تعالى وانصتوا إليه، فاتعظوا بما قرءوا وسمعوا، بخلاف من هجروا القرآن وأعرضوا عنه، ولم يتعظوا به.

    ومن أوصاف عباد الرحمن {إِذَا ذُكِّرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا} [الفرقان:73] أي:

    إذا وعظوا بالقرآن لم يقعوا عليه صمّا لم يسمعوه، عميانا لم يبصروه، ولكنّهم سمعوا وأبصروا

    وأيقنوا به.

    فخذوا حظكم عباد الله من مواعظ القرآن في هذه الليالي المباركات، أرخوا له أسماعكم، واخفضوا له

    أبصاركم، وطأطئوا لعظمته رؤوسكم، وافتحوا له قلوبكم، وتدبروه فإنه رسائل ربكم إليكم..

    وصلوا وسلموا على نبيكم...

    من لم يتعظ بيهما فى الدنيا () لم يتعظ حتى لو تلاعب بالجبال بين يدية...

    ردحذف
  12. "اظهاراً للإفتقار و إقراراً بالإضطرار" ..حقيقة .. اللهم جُد ب "كُن" و يَسِر ب "يكون" .. جزاك الله عنا خيراً يا ا. خالد.

    ردحذف
  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير الجزاء استاذ خالد وجعل كل حرف تكتبه ف ميزان حسناتك وجمعنا الله بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم فى جنات النعيم ...انا متابع المدونه من فتره وسعيد بكل ما فيها من مواضع واعضاء كرام ...استفدت جدا من المواضيع ولسه الحمدلله بقرأ لاستزيد ...سلامى لكل اعضاء المدونه الكرام ..أحمد

    ردحذف
  14. افادني هذا الجزء جدا وكل الموضوع ممتع حقيقة :


    🔹فليس الأمر أنه مجرد استعانة وتفويض وخضوع لرب العالمين فقط .. لا .. بل لأنك أخذت هذه الاستعانة والتفويض والخضوع من رسول الله وتوسلت بها إلى الله .. فهذا كلام عرفاني جليل .. فانتبه .

    * ولو قلت ما فائدة ذلك ؟
    قلت لك .. قد لا تكون مستعينا ومفوضا وخاضعا كما طلب منك مولاك .. فالذكر هنا لا ينفعل معك بركته كما تحسب وتظن .. ولكن تأتي نيتك في اتباع الرسول بانك تقول بقول النبي وتفعل فعله .. فهنا تنفعل لك الموجودات بسر وبركة اباع الرسول لأنك تكون قد دخلت بوابة محبة الله لصدق اتباعك للنبي حتى ولو كنت مقصرا في استعانتك وتفويضك وخضوعك لله .. وكل هذايندرج تحت قوله تعالى (فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) آل عمران31


    جزاك الله عنا كل خير ا.خالد .

    ردحذف
  15. اللهم صل على سيدنا محمد صلاه تنفك بها العقد وتنحل بها الكرب
    و يرفع بها البلاء وتنصلح بها الأحوال

    ردحذف
    الردود
    1. امين
      اللهم صل عليه وعلى اله

      حذف
  16. سلام الله عليكم جميعا إخواني وأخواتي.
    ما شاء الله على الموضوع، دائما نترقب المزيد من الفائدة من عند الأستاذ خالد بارك الله فيه.
    إنتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة ضعاف النفوس (هداهم الله) ولجوئهم إلى الروحانيين الفاسدين لمعالجة مشاكلهم، وهؤلاء في بعض الأحيان يزيدون من تأزم الوضع حين يفتحون كشفا باستخدام أحد الصبية، فيدمرون حياة الصغير المسكين عن طريق كسر دائرة الحماية التي عنده جراء ذلك الكشف حين ينطق أحد الشياطين على لسانه، فيصبح الطفل المسكين مرتعا للشياطين طوال حياته، ولكون سنه لا يسمح له فهم ما جرى له، لا يستطيع نفع حاله، فالسؤال الذي أود طرحه للأستاذ خالد هو كالٱتي:
    - هل يفلح أبواه في حل هذه المشكلة عن طريق أخذه إلى راقي شرعي؟ لأنه وبحسب ما فهمت فالأمر ليس سهلا ولكن رحمة الله واسعة.

    ردحذف
    الردود
    1. سلام عليك أستاذ/ ماجد محمد، أسعدني ردك، أتمنى العافية لك وللمسلمين جميعا، حفظ الله صغيرنا وكبيرنا من الروحانيين الفاسدين.
      تحياتي لك.

      حذف
    2. أخي الفاضل محمد ..
      اذا كان الأبوين أخطئا .. فهذا يصبح مثل اختبار للصبي .. وعليه ان يجتهد هو في غلق هذا الباب .. وأمره سهل .. ولكن يحتاج عزيمة نفسية وأن يفهم أن هذا عالم الوهم الخيال وليس عالم الحقائق والواقع .. وإلا سيظل يعيش طوال عمره في الوهم والخيال والاحلام .. فيضيع العمر في ذلك .. خاصة لو سقط في يد روحاني ساقط أو راقي ضال ..!!

      أما عن وجود راقي لغلق الباب الذي تم فتحه .. فهذا ممكن .. ولكن أين الصادقون ؟ .. فضلا عن كونه يكون يعلم ماذا يفعل وما حقيقة هذا الباب الذي يريد غلقه ..!!
      هذا يحتاج لعزيمة وهمة قلبية قوية من الراقي .. وصدقة واستغفار وتوبة صادقة من الأبوين ..

      لكن غالبا يصبح هذا ابتلاء الصبي حينما يبلغ .. ليجاهد ابتلاءه ..!! وإما أن ينجح وإما أن يظل في عالم الوهم والخيال والأحلام والبكاء على حاله ..!! (هو واختياره) !!

      تحياتي لك

      حذف
    3. لك جزيل الشكر أستاذ خالد، أتمنى لكل مسلم الفلاح في ابتلاءاته.
      بارك الله فيك.

      حذف
  17. #خاطرة😊
    كنت باصلي في الريسبشن جنب باب الشقة..
    مددت ضهري على الأرض بعد الصلاة..
    وكل شوية اسمع حد يفتح الاسانسير .. حد طالع وغيره نازل..
    وأنا عادي على الأرض😃
    ساعتها سألت نفسي .. ياترى إيه أهم قطعة خشب في الشقة كلهاااا؟؟!!🤔🤔
    رديت على نفسي إنها(باب الشقة ) بالتأكيد..
    لإنه لو مكانش موجود .. مكنتش هاحس (بالأمان) ده .. لإن محدش شايفني😊
    محدش شايف ايه اللي جوة الشقة..
    متروقة ولامتبهدلة..
    ممكن نستحمل أن ميكونش فيه أكل في الشقة.. مفيش ماية.. مفيش كهربا..مفيش عفش خالص
    بس مستحيل نتقبل بأي حال من الأحوال أن باب الشقة ميكونش موجود.. مستحيل.. إلا لو أنت قاصد تشيله😅

    فين الخاطرة؟؟!!
    ماوقع في قلبي حينها..
    إن (باب الشقة).. هو (ستر الله) لنا🌸
    وإن الشقة هي أنفسنا..
    ممكن تكون أنفسنا غير مخلصة..
    آثمة. . غافلة.. عاصية.. إلخ
    ولكن لا أحد كائنا من يكون يرى مافي أنفسنا لإن ستر الله مسدل❤
    ولا ينزع (باب الستر) عن أحد لا لمن نزعه بإرادته..
    لا ينزع الله ستره إلا لمن بارزه سبحانه بالمعاصي وجاهر بها..

    انت ممكن تعيش من غير فلوس ولا عيال ولازوج ولا ولا..
    بس مش هتحس بأي نعمة عندك ولا (بالأمان) إلا لو الستر موجود..
    مستحيل تعيش من غير (ستر)..
    فوالله الذي لا إله غيره..
    لو أن الله أزال عنا ستره..
    لما جلس أحد بجوار أحد
    ولا صاحب أحد أحدا..
    ولا تزوجت إمرأة من رجل..
    فكلنا آثمون.. ولولا ستر الله لفضحت رائحة معاصينا😔

    فالحمد لله ألف ألف مرة على ستره..
    اللهم استرنا ولاتفضحنا يوم العرض عليك..
    اللهم إننا ماعصيناك استهزاءا بك سبحانك.. فمثلك اللهم لايعصى
    ولكنه ضعف منا وجهل..
    وغرنا جميل سترك فعصيناك😔
    فاغفر لنا اللهم ..ولاتنزع عنا لباس سترك فيرى الناس سوءة معاصينا.. يارب.
    🔹منقول من مروه سيد 👆🔹

    ردحذف
  18. كلمتان بين الرب وبين العبد، وأما “الاستعانة” تجمع أصلين الثقة بالله والاعتماد عليه، فإن العبد قد يثق بالواحد من الناس ولا يعتمد عليه في أموره ـ مع ثقته به ـ لاستغنائه عنه، وقد يعتمد عليه ـ مع عدم ثقته به ـ ولا يثق به لأنه مضطر إليه، فقد تعتمد ولا تثق، وقد تثق ولا تعتمد، ولكن أصل الاستعانة بالله أن تثق به ثقةً مطلقة، وأن تعتمد عليه اعتماداً مطلقاً، فالعبادة تجمع أصلين، والاستعانة تجمع أصلين، العبادة تجمع بين الحب والخضوع والاستعانة تجمع بين الثقة والاعتماد. (وعلى الله فليتوكل المتوكلون )هذا هو التوحيد الذي يملأ القلب أمناً، ويملأ القلب سكينةً، ويملأ القلب ثقةً بالله عز وجل، وثقةً بالمستقبل.(قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون )نسال الله اى يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته ةاى يجمعنا واياكم مع الحبيب المصطفى

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : مصطفى ..
      كلام جميل .. وربنا يعينك ويزيدك فهم وعلم عن الاستعانة والتوكل والإستعاذة والحفظ والعصمة والتفويض والتسليم ..
      حتى تزداد يقينا وطمأنينة بالله .. آمين .
      تحياتي لك

      حذف
  19. من اقول الامام الشافعى

    لا تحاول الانتصار فى كل الاختلافات

    فاحيانا كسب القلوب اولى من كسب المواقف

    ولا تهدم الجسور التى بنيتها وعبرتها ... فربما تحتاجها يوما ما

    دائما اكره الخطاء....ولكن لا تكره المخطئ

    ابغض بكل قبلك المعصية ...لكن سامح وارحم العاصى

    انتقد القول ...لكن احترم القائل

    فان مهمتنا هى ان نقضى على المرض ...لا على المرضى

    واذا جاءك المعتزر ... اصفح

    واذا قصدك المحتاج ....انفع

    حتى لو حصدت شوكا يوما ما .... كن للورد زارعا

    ردحذف
    الردود
    1. كلام له من الحكمة ما غاب عن الأجيال المعاصرة، وله وقع قوي على النفس، بارك الله فيك أخي عادل.

      حذف
  20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    زادك الله علما وعملا وأنار قلبك بنور الإيمان
    اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا

    ردحذف
  21. السلام عليكم، اخ خالد،
    ماشاء الله لا قوة إلا بالله على مارزقك الله، حفظك الله وزادك عزا وكرما ونورا،
    كلما قرآة لك ماآزددت إلا صمتا، لا كلام بعد هذا الكلام .
    وصدق الله حين قال:( إن الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره)؛

    اخى لقد انتهيت من قراءة سورة( الصافات) و سورة ( ص ).
    الأعراض كانت، عند اول يوم قرأة فيه رآية أنى ابصق على شيء لم ارى شكله وأردد < الله معى > مع قوة وطمأنينة.
    فعلا أشعر براحة وتحسن كل يوم ، النبض فى جسمى موجود للأن مع خيالات فى النوم.
    جازاك الله عنا خير جزاء.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل نور الدين ...
      توقف عن كل شيء .. والتزم بالآتي :
      1- بعد كل صلاة قل : اللهم انعم علي بمدد قولك (سلام قولا من رب رحيم) .. وكررها قدر استطاعتك .. وانت تتوسل إلى الله بها

      2- لا ينقطع لسانك طوال اليوم والليل عن (اللهم صل على محمد) .. هذه الصيغة فقط .ز وحاول تصل أن تقولها في اليوم أكثر من عشرة آلاف مرة .. (جوه البيت - بره البيت - في السوق - في المطبخ - في أي مكان) .. وحتى وأنت تنام لا ينقطع لسانك عنها ..

      3- تعلم من هذه اللحظة ان تنسى أنه يوجد جن وشيطان .. وتعلم ان تعيش بقلبك مع الله .. ولا تهتم بالعالم الروحاني تماما .. لأنه لا شيء !!
      وإياك وأن تقترب من روحانيين .. مهما خدعوك وقالوا لك ان معك روحانية نورانية وهي تريد ان تتواصل معك .. (عشان هؤلاء كذابين ) ..

      واستمر على هذا البرنامج لمدة شهر كامل .. (ولا مانع ان تكاسلت في رقم (1) .. ولكن الصلاة على النبي لا تهاون ولا تكاسل فيها أبدا ..) .. وكالعادة لا يعرف أحد أذكارك ولا أحوالك مع الله ..!!

      تحياتي لك

      حذف
    2. نسيت أن أقول لك :
      1- النبض : راجع ذنوبك مع الله .. وخاصة مع الناس .. واستغفر لنفسك ولمن أخطأت في حقهم في سجودك لله .. فقل مثلا ( اللهم اغفر لي ولمن أخطأت في حقهم ) وتكررها بإخلاص .. (وسيختفي النبض خلال أيام)

      2- الخيالات : ابعد عن الاضطرابات النفسية . ولا تحمل في نفسك أمور تسبب لك الغضب أو تجعلك في تحمل في نفسك الغل ..

      تحياتي لك

      حذف
  22. قال : ليه مش برتاح و بهدأ فى الخناق مع مراتى الا لما بتعيط ؟

    الراجل عموما
    و الراجل الشرقى خصوصا

    لما بيدخل فى حوار و مناقشة ...
    بيبقى مهيأ نفسه كأنه داخل معركة لابد له ان يفوز فيها

    و دى بلاحظها فى حوارات وسائل التواصل الطويلة
    الى بيصمم كل واحد فيهم انه يكون ليه هو الكلمة الاخيرة
    و منتظر ان التانى يعلن انهزامه او انسحابه او توقفه

    هو داخل معركة و لن يقبل الا الانتصار

    و الموضوع دا بيزيد مع مراته كمان

    فيه رجاله تستحضر حالة الحرب من مجرد مراته ماتقول رأى مختلف عن رأيه ...بيحس بالتهديد لكرامته لمجرد انها قالت حاجة مختلفة

    و فيه رجالة صبورة اكتر ممكن تستحضر حالة الحرب لو نبرة صوتها علت عن الطبيعى

    و فيه الاكثر صبرا ممكن يعلن المعركة لومراته اهانته بكلمة او نظرة او حركة

    و دا الى بيستحضر جو المعركة و لن يشعر بالراحة الا لو انتصر
    فدول الى بيهدوا و يرتاحوا لما مراتاتهم تبكى

    و فيه منهم للاسف مش بيهدأ لما زوجاتهم تبادلهم نفس الصراخ و الكلام المؤذى لانه بيحس انه على وشك الهزيمة و انه مهدد هو كمان فيبدأ يهدأ

    و فيه الرجل المنسحب ....هو عايز يتجنب حالة الحرب دى اساسا
    ودا بيفضل انه ينسحب من الجدالات الكتيرة من اولها
    و دا بيخليه مع الوقت ينسحب من التواصل اساسا
    و يبطل كلام خالص

    فيه نساء للاسف كدة برده
    هى عايزة كلمتها هى الى تبقى فى الاخر
    و مش بترتاح الا لما ينسحب او يوافق ...المهم يعلن الهزيمة

    و ساعات بتكون كدة مع اولادها
    و تيجى تشتكيلى ابنى مش بيعيط لما اعاقبه ؟؟؟؟؟...
    او بيقولى لما اضربه ماوجعتنيش !!!!!!
    يعنى هى عايزاه فى قرارة نفسها يتألم و يتوجع ؟؟؟؟؟

    و دى غالبا بتكون عقوباتها ليه انتقاما منه انه مابيسمعش الكلام
    مش تأديب وتهذيب و اصلاح للسلوك

    الشخصية الى كدة هى الشخصية بتوع ( عايز حقى )
    و دعونى انتقم
    و العين بالعين و البادى اظلم

    شخصية مش بيهدأ ألمها الا لما تحس بألم الآخرين.

    🔹صفحة د.دعاء راجح👆🔹

    ردحذف
  23. كل مشروع كبير، كل مشروع طموح، سيصطدم حتماً بعقبات كبيرة..​
    من ضمنها عقبة تجعل تحقيق المشروع يبدو مستحيلاً..​
    مثل أن تؤذن على جبل، مطل على واد غير ذي زرع، لا بشر فيه.. وتتوقع أن يلبي أحد..​
    كل مشروع كبير.. كان يجد أمامه حتماً شيئاً كهذا..​
    لكن في عالم السنن، يمكن لمحتضر على الساحل أن يكتب حلمه ومشروعه وخطته، ويضعها في قنينة زجاجية ويرميها في البحر ثم يموت بسلام..​
    ثم تجد القنينة موجة تنقلها إلى من يساهم في تحقيق هذا المشروع.. ولو مرحلياً.. إلى أن تكون هناك موجة أخرى.. وأخرى.. وأخرى.. تصل به إلى كماله..​
    لا يعني هذا عدم التخطيط المسبق، بل يعني العمل بالممكن إلى أقصى حد ممكن..​
    فإن وصل الممكن إلى طريق مسدود..​
    اعمل وأنت تعلم أن هناك ثغرة ستسربه إلى أفق آخر..​


    #طوفان_محمد
    #أحمد_خيري_العمري​

    ============

    ستقف على عرفة، أشعثا أغبر، كما يليق بمن رحل من الفج العميق إلى قمة العالم.. وستقول كما قال عليه الصلاة والسلام عشية عرفة..​

    "لا إله إلا الله له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"...​

    #طوفان_محمد
    #أحمد_خيري_العمري

    ردحذف
  24. جزاك الله خيرا على هذا الموضوع القيم ويكفي ان تكون الصلاة على رسول الله ختما في آخر كل دعاء ليرفع الىالله سبحانه، ولكن يطهر الانسان قلبه من الانا اولا ومن الغل والكره والشماتة في الغير وان يقهر نفسه الاماره بالسوء.فالدعاء اواتباع ما قال او فعل الرسول هو المطلوب وفي نفس الوقت الوسيلة والغاية للوصول الى المرتجى، اللهم اجعل طريقنا طريق العارفين لله والطالبين لرضاه.

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة : وردة ..
      كلام جميل .. أننتطهر من (الأنا - الغل - الكره - الغضب) .. أو على الأقل نحترس ونحذر ..
      ولكن مَن يهتم بهذا الآن إلا من صدق مع الله .. لأنه أراد الله وليس شهوات نفسه وأطماعه الشخصية ..!!
      ربنا يجعلنا من الصادقين معه في الدنيا والدين.. حتى يختم لنا بالصدق فيكتبنا ويحشرنا مع الصادقين في الآخرة .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  25. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استاذ خالد عندى اشياء بتحصل من فتره وانا نايم...فيه حد بيكون عاوز يكتفنى ويأذينى وانا مش شايفه بقاومه كتير وبقرأ اية الكرسى وبعض الايات او الاذكار اوقات بتفيد وافك منه واصحى واوقات مش بتفيد وبفضل اقاوم فيه ..المكان اللى بيحصل فيه الحاجات دى وانا نايم ف نفس الاوضه بيجيلى على السرير ولما بقاومه بكون مستيقظ ف الحلم لكن نايم ف الواقع ..اعتقد الروح هى اللى بتقاوم الاشياء اللى مش شايفها دى ...انا من كتر ما بيحصل من الحاجات دى انا اتعودت ومش بخاق منهم لكن السؤال ...اوقات بلاقى اخويا بيكون معايا بيساعدنى ف طردهم وفى الاصل ان اخويا مسافر مش هنا ف البيت ...كل ما بيحصل الحاجات دى بلاقى اخويا موجود بيدافع عنى ...هل دى فعلا دليل على ان الارواح بتتلاقى يعنى فعلا الحاجات دى بتحصل ف عالم الارواح ؟؟ ...لان مستغرب ازاى هو ف الواقع مش موجود وفى الحلم اللى هو متأكد انه حقيقه وليس خيال لانى بصحى ع ترديد بعض الاذكار اللى كنت بقولها ف الحلم ..و اوقات بيحصل تحرش بيكون انا المتحرش ..واوقات بيكون فيه طيران كتير ف الهواء ...فى احلام بعتقد انها خيالات واوهام من الشياطين بقرأ اية الكرسى بيحصل مقاومة منى ومن الشىء اللى مش شايفه دا وفى الاخر بنتصر وبصحى على طول وفى اوقات بكسب انه يدخلنى دائرة الاحلام اللى هى اوهام وخيالات وبصحى تعبان جدا من كل جسمى .

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : أحمد

      1- لو هو ده اللي بيحصل لك .. فهذا اضطراب نفسي أولا .. وقد يصاحبه مس .. نتيجة هذا الاضطراب النفسي ..

      2- إلا إذا كنت مارست ممارسات بتوع الطاقة .. فهذا كلام آخر .. مثل اليوجا مع ترتيل كلماتهم .. أو حاولت فتح ما يسمونه الشاكرات .. أو حاولت ممارسة ما يسمونه خروج الروح من الجسم (الاسقاط النجمي) وفتح العين الثالثة .

      ملحوظة : لا يوجد شيء اسمه بيحصل فجأة في العالم الروحاني .. بدون أسباب !! لابد من أسباب ومسببات .. لأننا في عالم أسباب ..!!
      فكن واضحا وأخبرني بما يسبق هذه المرحلة . أو ماذا مارست أو حاولت أن تفعل ..!!
      لكن لا تقل لي .. أن هذه الامور حدثت فجأة بلا أسباب تسبقها ؟!!

      تحياتي لك

      حذف
  26. اختي هبة لم تحددي المدة التي اقرا فيها سورة الانفال
    وقت قرأتها اليومين السابقين
    ثقل في الجهة اليمنى من جسمي خاصه الاطراف ،مع بعض الالم في القدمين والركبة اليسرى ومفاصل اليد اليمنى واسفل الظهر الذي لم يتوقف، حكة في الخد الايمن الم في العين اليمنى وحكة.

    ضيق في الصدر خاصةبعد العصر وعصبيه شديدة وقلق ممن هم حولي .
    وقد اعجبتني النصائح الخمس لكي تكون العلاقة العاطفيه سعيدة ولكن يا حبيبتي نحن في مجتمعات ذكوريه بامتياز فلا ينفك الرجل من جعل المرأه تابعا له فلا رايها يهمه فتصبح المراه كالدمية في يد الرجل تعالى تاتي ،اذهبي تذهب ،ماعليها سوى السمع والطاعة ولايجب المناقشة وكثره الكلام لانه هو الرجل القوام وياليته يعرف معنى القوامة ،فبالرغم من الدرجة العلميه التي وصلت لها المرأة الا ان الرجل في مجتمعاتنا مازال ينظر لها من فوق الا من رحم ربي
    اما المرأة فتعتقد انها امتلكت هذا الرجل فتريد ان تضعه في جيبها ،فتريد ابعاده عن والديه واهله وتصبح هي المتحكمة فيه. كما اصبح التصنع سمة وصفة الخاطبين والمخطوبات قبل مرحلة الزواج، فكل منها يعطي اجمل ما فيه وقد تطول فترة الخطبه وتقصر فترة الزواج
    وسيل المشاعر والاحاسيس ينتهي بعد الشهور الاولى من الزواج بل من الشهر الاول .
    والاحصاءات الموجودة عن نسب الطلاق في الشهور الاولى كارثية .
    اهلنا في الماضي لم يعانون مما نعاني منه الان ، فكان نظام اسري واضح ولكل من المراة والرجل واجبات وحقوق معروفة ومعلومة لايجب تخطيها وكانت الفه ومحبة بينهم بالرغم من بساطه الحياة وصعوبة السعي فيها .كما انه لم يكن اعلام كذاب وقنوات ماسونية تطعم السم في العسل حتى ابناءنا سممت افكارهم برسوم متحركة لا تمس لديننا بصلة تعلمهم الفسق والانحلال الخلقي منذ الصغر ،فسياتي وقت لانتكلم فيه عن سر العلاقه العاطفيه السعيده بل سنتكلم عن السر في ضروره الزواج على سنة الله ورسوله.
    هدانا الله الى طريق الخير والصواب وابعد عنا ابليس واعوانه.

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة وردة ..
      من الآن سيتم المتابعة معي .. بصورة مباشرة ..
      وجزاها الله خيرا أختنا هبه لمتابعتك ..

      اريد منك اتباع الآتي :
      1- استماع الملف الموجود في الموضوع رقم (24) .. ملف الكشف .. ونسمعيه مرتين متتاليتين صباحا .. ومثلهم في المساء
      لمدة ثلاث أيام .. بسماعات الموبايل مع تعليه الصوت .. وتغميض العينين إن أمكن ..
      وستظهر لك صور روحانية أمام عينك تأتي لإخافتك .. فلا تخافي .. بل اشيري عليهم بأصبع السبابة اليمنى وقولي ( قهرتك بالله القاهر ) أو لو جماعة فتقولي (قهرتكم بالله القاهر) . وتكرريها ..

      3- لا ينقطع لسانك عن التسبيح (سبحان الله) .. طوال الليل والنهار ..
      (وإياك والكلام على الغير - امسكي لسانك)

      منتظر منك تقرير يومي لو سمحتي ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. اختي وردة 🌹🌹🌹:
      اتفق معك في ان الاعلام والتكنولوجيا ساهموا بشكل كبير في هدم معاني اسرية كثيرة لكن رغم ذلك هناك من يواجه هذا الهدم بالارشاد والتوجيه عن طريق التكنولوجيا أيضا.

      واتفق معك في انه فعلا قديما كانت الحياة الاسرية اكثر استقرارا لكن لا يعني هذا أنها كانت مثالية بدرجة كبيرة ..

      لان قديما تربت المرأة على الخضوع والطاعه والاذعان لا غير ..
      -حتى اني قرأت قصة لاحداهن تشكي انها كانت - ولمدة عشرات السنوات - كانت تخضع لزوجها في ممارسة جماع الدبر لأن والدتها اقنعتها ان تطيعه فيما يأمرها به ...!!!

      -كذلك من الاسر القديمة هناك ايضا مشكلات تدور بين الازواج لكن الابناء كانوا في غفلة عنها لأن الآباء كانوا يمارسون تلك الخناقات في غرفهم او ان الأبناء كانوا في بيوت واسعه وبييئتهم آنذاك تؤهلهم للعب خارج البيت ..

      -لذلك اعرف صديقه ، كانت تفتعل الخلافات مع زوجها بعد زواج دام مايقرب من 15 عام ، لا لشيء الا لأنها تصر ان زوجها به من العيوب ما لم تراه في أبيها ...!!!
      ما جعل تلك الزوجة تعود لرشدها هو ان اخيها الاكبر قال لها ان هناك خلافات كثيرة كانت قائمة بين والديهم ؛ ولكن ولان صديقتي تلك كانت اصغر من في البيت، فلم تكن تعي تلك الاختلافات في ذاك السن .فانطبعت في ذهنها صورة أب مثالي تريد زوجها ان يكون مثله ..!!

      -ودائما اردد قول الله :" ان الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "
      فتخيلي ان الزوجة بدأت بتطبيق تلك النصائح التي يكتبها المرشدين او التي يحث عليها الدين ، وفعلت هذا بطيب نفس وحبا لإرضاء الله لا لنفسها. .. لا شك ان كثير من الازواج سيغيرهم الله ويصلحهم لهن .. لاني أؤمن بتلك الاية يقينا .. ان أبدأ بنفسي متيقنة ان الله سيصلح لي من حولي بقدرته ورحمته وفضله الواسع ..

      لكن المشكلة هو اننا دائما ننظر لعيوب الغير، ونحب ان ننصح ونوجه ونرشد ، غافلين عن عيوب أنفسنا حتى مع ابناءنا الا من رحمه الله منا وعلمه كيف يجاهد نفسه .

      هذا والله تعالى أجل وأعلم .

      حذف
  27. السلام عليكم الاخ فاضل خالد
    اليوم سادس وسابع كانو يريدون مصافحتى ورفضت ذلك
    انا فهمت سيناريو تبعهم تارة يكون بتطميع النفسي وتارة تخويف وضرب
    2 اخي خالد هل استمر على نفس ورد

    ردحذف
    الردود
    1. محمد يوسف
      ربنا يعطيك كل خير ويصرف عنك كل شر ، ويعطيك كل خير ظاهر وخفي بجاه النبي الوفي

      والنبي محمد صل عليه

      حذف
    2. آمين بارك الله فيك اخى ماجد محمد

      حذف
    3. أخي محمد يوسف.. ربنا يثبتك و يعينك.. أتابع تطوراتك دائماً و لا أنساك من دعائي.. لا تتوقف عن الكتابة يومياً ..ربنا يقيك شر الإنس و الجن .. وشر نفسك أهم شيء.. الله معك.

      حذف
    4. جزاك الله خير اختي فاضلة أنجي
      فى حقيقه لا ارى شي استحق كتابته يخص الكشف
      فجميعها وهم وكذب وخيلات ونفس سيناريو ينعاد يوميا لكن عندما تحصل معى امور حديثة بتأكيد لا غنى لى عن استشارتكم

      حذف
    5. لا يهمني أمر الكشف أخي.. و لكن يهمني الدعم النفسي.. إستمرارك بالكتابة يومياً حتى لو ألقيت السلام فقط و تعليقات الإخوة و الأخوات لك حتى لو بالدعاء فقط لها أثر كبير في النفس حتى لو لم تستشعره الآن .. الوحدة تهيأ البيئة جيداً للوساوس و الأفكار السيئة.. لذلك حتى لو هدتك نفسك ألا تكتب.. إعصها.. في إنتظار كتاباتك القادمة إن شاء الله.. "إنه لا يذل من واليت" ..تَذَكَرها.. تحياتي.

      حذف
    6. بنتى انجى كونت اتمناه فى حياتى ان يكون لى بنت .. الحمدةالله الذى رزقنى من حيث لااحستب

      الحمد لله الّذي لا يُرجى إلّا فضله، ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض، ولا في السماء، وهو

      السّميع البصير، اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبها، وتكشف بها كربها، وتغفر

      بها ذنبهاوتصلح بها أمرها، وتغنها من فضلك، وتذهب عنها الشر كلةوتكشف عنها همها وغمها،

      وتشفي سقمها وتقضى عنها دينها وتجلو عنها حزنها وتجمع شملها وماءتبيّض بها وجهها يا أرحم

      الرّاحمين. .. اللهم تقبل منى امين امين

      حذف
    7. يا الله.. و الله لو تعلم قدر حاجتي لدعائك لما انقطعت عنه لحظة.. من أقل من ساعة كنت في كرب عظيم و توجهت إلى ربي باكية أن يسخر لي جنوده و يلطف بحالي متذكرة والدي رحمه الله و احتياجي لسند يعصمني من الناس..فيسخرك الله لي بدعوة تفرج بهاهمي و تشرح بها صدري.. اللهم استجب لأبي عادل و كافئه بما أنت أهله.. أبي لا أملك و لم أملك و لن أملك من حطام الدنيا سوى كلمات مبللة بالدموع أناجي بها ربي في جوف الليل هي ثروتي في هذه الدنيا.. سأقتسمها معك جزاءاً وفاقاً على كرمك معي .. شرف أتمناه أن أكون ابنتك ..ربنا يعطيك الصحة و يطول في عمرك و مايقطع دعائك لينا أبداً.

      حذف
    8. إلهي..

      أنا الفقيرُ إليكَ في غِنايَ..
      فكيف لا أكونُ فقيراً إليكَ في فقري

      ..فكيف لا أكونُ جَهولاً إليكَ في جَهلي


      إلهي..

      ماذا وَجَدَ مَنْ فَقَدَكَ
      وَماذا فَقَدَ مَنْ وَجَدَكَ

      لقد خاب من رَضِيَ دُونَك بَدلاً..
      ولقد خَسِرَ من بَغىَ عَنكَ حِولاً..


      إلهي..

      سَمِعَ العابِدون بجزيلِ ثوابِكَ فَخَشَعُوا..

      وسَمِعَ الزَّاهِدونَ بِسعَةِ رَحمَتِك فَقَنَعُوا..

      وسَمِعَ المُولُّونَ عن القَصدِ بجُودِكَ فَرجَعُوا..

      وسَمِعَ المجرمُون بِسِعَةِ غُفرانِكَ فَطَمِعُوا..

      وسَمِعَ المؤمنُونَ بِكَرَمِ عَفوِكَ فَرَغبُوا..


      إلهي..

      إنَّ مَن تَعرَّفَ بِكَ غَيرَ مخذُولٍ..

      ومَن أَقبَلتَ عَليهِ غَيرَ ممَلُولٍ..

      وإنَّ مَن اعْتَصمَ بكَ لَمُستجير..


      وقد لُذتُ بكَ يا إلهي
      فلا تُخيِّب ظَنِّي مِن رَحمَتِك
      ولا تَحْجِبني عَن رأفتِكَ..

      إلهي..

      إِنَّكَ تَعلَمُ أَني على إِساءَتي.
      وَظُلمي وإِسرافي على نَفسِي..
      لم أَجعَل لَكَ وَلَداً وَلا شَرِيكاً..
      وَلا نِدًّا ولا كُفواً..
      فإنْ تُعذِّب فَعدْل..
      وإِنْ تَعفو فإنَّكَ أنتَ العَزيزُ الحَكيمُ..


      إلهي..

      أُحِبُّ طاعتَك وإِنْ قَصِرتُ عنها..
      وَأكرَهُ مَعصِيَتَكَ وإِنْ رَكِبْتها..
      فَتفَضَّل عَليَّ بالجنَّة وإنْ لم أَكُنْ أهلٌ لها..
      وَخَلِّصني مِنَ النَّارِ وإنْ استَوْجَبْتها..


      إلهي..

      لَو وصَلَت ذُنوبي إلى السَّماءِ وخرقَتِ النُّجومَ..
      أَو بَلَغَت أَسفَلَ الثَّرى..
      ما رَدَّني اليَأسُ عَنْ تَوَقُّعِ غُفرانِكَ..
      وَلا صَرَفَني القُنوطُ عَنْ ابْتِغاءِ رِضوانِكَ..


      إلهي..

      أَتُسَلِّطُ النَّارَ على وُجوهٍ خَرَّت لِعَظَمَتِكَ ساجدةً
      وعلى أَلسُنٍ نَطَقَت بِتَوحيدِكَ صادِقة
      وَبُشكرِكَ مادِحةً
      وعلى ضَمائِرٍ حَوَت مِنَ العِلمِ بِكَ حتى صَارَت خَاشِعةً
      وعلى جًوارِحَ سَعَتْ إلى أَوطانٍ تَعبُدُكَ طَائِعة


      إلهي..

      وعِزَّتِكَ.. لَئِن طَالَبتَني بجُرمِي.. لأُطالِبَنَّكَ بِعَفوِكَ..
      وَلَئِن أَخَذْتَني بجَهلِي.. لأُطالِبَنَّكَ بحِلْمِكَ..
      وَلَئِن أَدْخَلتَني النَّارَ.. لأُعَرِّفَنَّ أَهْلَها أَني كُنْتُ أُوَحِّدُكَ وَأُحِبُّكَ..


      إلهي..
      لا تَغْضَب عَليَّ.. فَلَسْتُ أَقوَى لِغَضَبِكَ..
      ولا تَسْخَط عَليَّ.. فَلَسْتُ أَقوَى لِسَخَطِكَ..

      فاجْعَلْني عَبْداً

      إِمَّا طَائِعاً فَأَكْرَمْتَهُ..

      وَإِمَّا عَاصِياً فَرَحمِتَهُ.

      حذف
    9. ما اروع حواركما كأب يواسي ابنته .. تأثرت منكما بارك الله فيكما ورزقكما الصدق والإخلاص.

      حذف
    10. أختي الحبيبة هبه.. إذا كان الحوار دار بيني و بين أبي عادل بالكلمات فهو مستمر بالقلوب بيننا جميعاً بكرامة قوله جل جلاله " سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ".. أدام الله نعمه علينا حتى نجتمع سوياً في جنته إخوة على سرر متقابلين آمين يارب العالمين.

      حذف
    11. آمين آمين آمين .. انجي. 👍👍👍

      حذف
    12. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  28. تتوالى و تتعالى شكاوى الزوجات من التقصير العاطفى و الجنسى للازواج بشكل غريب

    كثيرات بتشتكى
    كثيرات بتفضفض
    كثيرات بتتريق
    و الكثيرات يطالبن بالطلاق

    و أعجز احيانا عن ايجاد الحلول و البحث عن الاسباب للكثيرات منهن بعد ان ابدعت فى طرائق التزين و التجمل و التغنج و التحفيز الجنسى

    الاسباب اكثر من أن تحصى فى بوست واحد

    لكن مهم ناخد بالنا من سبب اظن انه مهم فى الكثير من الحالات الى بقابلها

    الحالة النفسية للرجل بتتأثر كتير اوى بالاحوال الاقتصادية و السياسية العامة
    و دا بيخليه مشغول البال بشكل مرهق بتأمين الأمور المادية لأولاده و لبيته لدرجة بتخليه يهمل العلاقة بزوجته تماما

    احساس الرجل بالامان مصدره اساسا الامان المادى و الوظيفى
    و ليس العلاقة زى المرأة

    و أحد احتياجاته النفسية الرئيسية هى احتياجه الى الاحساس بالكفاءة
    و انه قادر على تحقيق الامان المادى لاسرته حاليا و مستقبلا

    ساعات كتير بيكون الاحباط من الاحوال العامة غير المستقرة
    مع محدودية قدراته و كفاءته الوظيفية بتخليه مش واثق فى نفسه و دا بيخليه يتألم بشده

    و كتير الزوجات للاسف الشديد بدل ما تشجع و تحفز و تقوى
    تعد تعنف و توبخ و تحسسه بالتقصير و الضعف و انه مش زى الرجالة و انه مش قادر يكفى بيته ماديا

    و ياسلام كمان لو هى بتشتغل و تساعد و تعايره بالموضوع دا بالتصريح و التلميح

    دا بيخليه ينفر منها عاطفيا و جنسيا لانها بتحسسه دايما انه غير كفء ماديا
    نفوره منها جنسيا بتخليها كمان تحس انه مش راجل جنسيا
    و مش مشبعها و بيزود الطين بله

    و فى مجتمعاتنا العربية عندنا نظرة الى الرجولة ان الراجل ايه غير فلوس و قدرات جنسية ؟؟

    الزوجة عليها عامل كبييير اوى فى بث ثقته بنفسه او تخلى ثقته فى الحضيض

    ساعات كمان الرجل دا بيكون خارج من تحت ايد أم أو أب لم يتوانى فى تكسير مآديفه و معايرته بفشله
    آدى دقنى لو فلحت
    ابقى قابلنى لو نجحت
    انت مش نافع فى حاجة
    انت فاشل و غبى و هتفضل طول عمرك كدة
    انت ......
    انت .......

    و لما بيتجوز و يستقل و هيبدأ يحس انه هيخطو خلاص فى طريق للنجاح مع اسرته ....يلاقى مراته عايزه و عايزة و عايزه و دايما محسساه بالازمة
    و دايما محسساه انه عاجز و فاشل و مش مقضى بيته

    ساعات فيه رجالة بتقولى....بشوفها بالظبط زى امى الى كانت علطول محسسانى بالفشل
    و ساعات يقولى : انا بهرب من البيت من لسانها الى علطول محسسنى انى مش راجل
    وكتير بسمع ....يادكتورة مفيش اى تقدير لاى حاجة بعملها

    علشان كدة مهم نبص للجانب دا و لهذا الاحتياج الى ممكن تكون زوجته مش فاهماه و لا قادرة تستوعبه
    و ممكن هو نفسه شخصيا مش فاهمه و لا عارف يعبر عنه لزوجته

    الرجل محتاج دايما تشجيع و تحفيز و تقدير لانجازاته
    محتاج مدح و اعجاب و شكر
    محتاج دا من مراته اوى بالذات لان محدش فى مجتمعاتنا بيديه و كل كلامنا لبعض محبط و مخيب وناقد و ساخر و زى الطوب

    والتشجيع الى بيزود الثقة فى النفس دا فن

    التشجيع مش انى اقعد اقوله اعمل و اعمل و اعمل
    التشجيع لايعنى ابدا انى اقارنه و اقوله اعمل زى فلان و زى علان
    التشجيع مش معناه انى اديله فلوسى او انى استلف له فلوس
    التشجيع مش معناه انى طول النهار اقوله عيوبه و انتقده علشان يصلحها
    او انى افكره بمشكلاته و فشله السابق علشان يتجنبها

    فن التشجيع الذى لا تتقنه الزوجات معناه انى ألفت نظره للجوانب الايجابية الى فى شخصيته
    و ابدى اعجابى بيها و بقدرته على تحمل المسئولية و تخطى الصعاب

    انى افكره دايما بنجاحاته السابقة و احسسه انى فخورة بيه

    انى اديله الاحساس انه انسان كفء حتى لو انا من جوايا شايفاه مش اوى زى فلان و زى علان

    فالكفاءة دى مستويات و قدرات مختلفة
    و ربنا خلقنا كدة مختلفين
    ويمكن هو جايب اخره فى قدراته لكن لازال رزقه قليل

    حسسيه دايما انك مقدرة جهوده و شغله و عمله و بذله علشان الاسرة
    حسسيه انك شايفاه راجل حتى لو ماديا ضعيف

    كفاية عليه الى سمعه من أمه و أبوه
    لما يلاقى منك احتياجه النفسى الى محتاجه من سنين
    لما يحس انك شايفاه راجل كفء ماتقدريش تستغنى عنه
    لما يحس ان مجرد وجوده فى حياتك بيحسسك بالامان بغض النظر عن فلوسه
    هيحبك
    هيحبك اوى
    و هيبقى عايز يثبت لك دا كمان جنسيا و عاطفيا

    لكن طول ما انت محسساه انه مش راجل لا ماديا و لا جنسيا
    هيبعد و هينفر

    يعنى ازاى يحب و يقرب لواحدة بتحسسه طول النهار بالألم و تذكره بضعفه و عيوبه و مشاكله؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    بقالك سنين شغاله بالتوبيخ و التأنيب و التعذيب و مفيش فايدة
    جربى حاجة تانية يمكن تنفع

    🔹د. دعــــــ راجح ـــــاء🔹

    ردحذف
    الردود
    1. أتفق تماما مع طريقتك لمعالجة هذه الأمور أخت هبه، فكم من رجل صرف نظره عن الزواج خشية الوقوع في هذا الجحيم بعد شهر أو شهرين من الدخول، وكم من فتاة سيطول بها الأمد مع العنوسة حتى تصل لسن لن تنجب فيه إن تزوجت، وهذا يؤدي إلى فساد في المجتمع الذي هو أصلا في وضع كارثي على عدة مستويات، فمن الذي يقوم بإخضاع الفتاة والفتى لتقويم نفسي قبل زواجهما إن كان أهله وأهلها هم أنفسهم بحاجة لتقويم نفسي! فكم من أم أفسدت زواج ابنتها وكم من ام وسوست لابنها حتى طلق زوجته.... بقي فقط لزوم تدخل ذوي العقل الرصين لمساعدة هؤلاء الأزواج.
      جزاك الله خيرا على مجهوداتك أخت هبة.

      حذف
    2. ماجعلنا نخاف فعلا - اخي محمود - هو اننا لم نفهم معنى العلاقة الزوجية وظننا ان شكاوى من حولنا هي ترجمة لمعنى الحياة الزوجية ...!!!
      🔹سمعت الشيخ مبروك امس يقول مامعناه :" اننا لو تفكرنا في كيف عاملت السيدة خديجة زوجها النبي صلى الله عليه وسلم حين جاء مفزوع من غار حراء - وهو له ايام بعيد عنها في الغار وكان يعتزل بالشهر- لو فهمنا كيف هدأته واستقبلته ولم تفعل مثل فعل نساء اليوم (مالك في ايه..قولي...والله ماانام الا لما تحكي ...الخ من الظنون والكلام الذي لا يغني بل يشقي .. )

      🔹الزواج هو تعارف بين شخصين لكل منهما ميوله وطباعه واحترامها لبعضهما البعض مع بعض التوجيه والنصح بشكل فهم صاحبه انه مقبول لدى الاخر ..وليس اجبار احد على فعل شيء او قهره او ذبح قطة لها او ان تتحكم فيه او يكن فارس يلبي لها اهواءها ..

      🔹لو تعلمنا معنى ان يكن لي صاحب واكن له صاحبه لذابت كثير من المشكلات. .. فالمشكلات توجد في كل البيوت ولكن الاهم من يفقه كيف يستعين بربه لمعالجتها ..

      اتمنى لك زواجا عاجلا ولا تنسى ان تدعونا للحضور.. ولو بدعوة لك بظهر الغيب ..💐💐💐

      حذف
    3. اللهم ارزقنا رجاحة العقل والتوجه بالنية الخالصة إليك، أتمنى فعلا لو كان باستطاعة جميع أعضاء المدونة وعلى رأسهم الأستاذ/ خالد والأستاذة/ هبة القدوم إلى الجزائر للحضور ما أن يشاء الله ويأذن بهذا الزواج.
      بارك الله فيك.

      حذف
    4. هذا بوست اعجبني لك اخي محمود .تابع صفحة هذه الدكتورة ستفيدك كثيرا .
      شريك الحياة المثالى :

      أحد الاسباب المهمة لتأخر سن الزواج للجنسين هو الانغماس فى البحث الدائم عن الشريك المثالى

      بيعملوا علاقات كتير
      و فى كل علاقة يكتشفوا عيوب الطرف التانى فيبعدوا
      و يدوروا على علاقة تانية
      ومع الوقت يكتشفوا عيب فيه فيبعدوا

      و كل واحد فيهم بيقول لنفسه ...ابعد مايمكن تلاقى حاجة احسن

      و يمر العمر
      و تستمر العلاقات
      و مش بيلاقوا الحاجة الاحسن

      و السبب ان الحاجة الاحسن دى مش موجودة فى الدنيا أصلا
      الانسان الكامل الى مش هتلاقى فيه غلطة دا وهم فى خيالك انت بس

      و حتى لو شفت حد من اصحابك لقا الانسان الكامل هيبقى غالبا واقع فى حب أعماه عن السلبيات و العيوب
      او هو تقبل ان التانى فيه سلبيات و عيوب و راضى و برده فرحان بيه برغم عيوبه

      انت نفسك بص لعيوبك
      بص اصحابك بيقولوا عليك ايه و لا تتعامى عن رؤية عيوبك و تقبلها

      تقبل ان الناس فيها عيوب بيبدأ بتقبل عيوب النفس

      و تتعجب فعلا

      تلاقى شاب مش عارف يعد العلاقات الى هو عملها مع البنات
      و بيدور على واحدة عمرها ما عملت علاقة
      و يزعل اوى لو اكتشف ان خطيبته كان ليها علاقة سابقة

      وتلاقى البنت عصبية و شكاكة و تتقهر اوى لما خطيبها يظهر كلام او تصرفات شك فيها

      محدش ابدا بيشوف عيوبه !!!!!!!!

      انت لست بكامل
      و شريك حياتك برده لن يكون كامل
      و هى دى طبيعة الانسان و العلاقات

      العلاقات الناجحة مش علاقة بين اتنين كاملين
      هى علاقة بين اتنين ناضجين ....ادركوا تماما ان كل انسان خطاء و عنده عيوب و نقائص

      و تقبلوا هذا الامر و رضيوا بيه

      و الاذكى و الاكثر حكمة و نضج انهم بدأوا يتعلموا يتعاملوا مع العيب دا ازاى علشان يقللوا اضراره فى حياتهم

      و اقتنعوا فى قرارة نفسهم ان ممكن التقبل و الحب غير المشروط ممكن اوى يصنع المعجزات على المدى البعيد

      الشباب للاسف بقت نظرتهم مثالية
      و توقعاتهم عاليه اوى
      و ثقتهم فى نفسهم واطية فى الحضيض
      و بيدوروا على شريك الحياة زى مابيدوروا على احدث موبايل او احسن ماركة لابتوب

      هم عايزين حاجة تريحهم
      او حاجة يتباهوا بيها ادام اصحابهم
      عايزين الحاجة ال وااااااااو
      و مش عارفين ان الموبايل و اللاب المريح دا فى بداية الاستخدام بس
      اكيد هيهنج مع الوقت لو اهمل
      و ممكن يبوظ لو استخدمته استخدام غلط تفوق قدراته
      و ممكن تظهر برامج ماتنفعش تشتغل عليه
      و ممكن يحتاج صيانة مع الوقت

      مفيش جواز مريح
      فيه جواز محتاج جهد مع النفس و مع العلاقة علشان ينجح

      ثقتهم انهم قادرين على تحقيق السعادة بالرغم من وجود العيوب ضعيفة
      و مفهومهم للسعادة انها سعادة دائمة و ليست وقتية
      خوفهم من التجربة و الفشل عالى
      خوفهم من المسئولية رهيب

      انظر الى شريك حياتك بمجمل السلبيات و الايجابيات
      و انظر الى احتياجاتك الاولية منه
      هيقدر يديك أغلب ....و ليس كل الاحتياجات ....يبقى جميل
      و ايجابيات شخصيته بصفة عامة اكتر من سلبياته
      يبقى خير

      أقبل وانت عارف ان الجواز مسئولية
      و انك هتبذل مجهود علشان تحافظ على العلاقة و تنميها
      مجهود عصبى و نفسى و جسدى ووقتى و مالى

      الجواز مش راحة و ركون و سكون
      الجواز مشروع محتاج جهد من الطرفين علشان ينجح

      🔹د. دعــــــ راجح ـــــاء🔹

      حذف
    5. كلام منطقي ومعقول، بارك الله فيك أستاذة/ هبة على نقله.

      حذف
  29. السلام عليكم اهل المدونة الكرام
    جزاكم الله خيرا على ما تقدموه من علم
    كلما قرات مقالات استاذى خالد وتعليقاتكم ارى نفسى لا شئ وكم انا غافل عن معرفة ربى حق معرفتة
    جزاكم الله كل خير وكل عام وانتم بخير والى الله اقرب ** انى احبكم فى الله **

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      جزاك الله كل خير ، وأحبك الله الذي أحببتنا فيه
      وكل عام وحضرتك والمسلمين أجمعين بخير
      والنبي محمد صلو عليه

      حذف
    2. أخي الفاضل : حسن
      أحبك الله ورسوله وصالح المؤمنين وكفاك شر نفوس الحاسدين والحاقدين .. آمين ..
      ونسعد بصحبتك معنا ..
      تحياتي لك

      حذف
  30. من خواطري..

    - الترقي .. هو كل وقت أو مرحلة تقدر فيها أن تتغلب على صفة سيئة من صفات نفسك .. و الترقي لا يكون ابداً بالعلو في الذكر فقط و الزيادة في الأعداد.. فكم من متقدم في الأذكار متريض بالأوراد تسقطه صفات نفسه.

    - السقوط.. درجات.. أولها الإلتفات.. الإلتفات لغير الله سقوط.. التعلق بغير الله سقوط.. سوء الظن بالله سقوط.

    بإختصار السقوط - من وجهة نظري - هو كل ما لا ينطبق على الآية الكريمة :"مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ۖ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ۚ ذَٰلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ ۚ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ ۗ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (29)"

    حيث أنه:

    -" مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ" ..مصاحبة الرسول صلى الله عليه و سلم .. إقتداءاً و فعلاً.

    -"رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ" ..الطريق صديق.. و كفى.

    - "رُكَّعًا سُجَّدًا" .. العمل الدائم مع الله.

    - يبتغون ماذا.. "فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا" ..لا روحانيات و لا كرامات فقط رضا الله و فضله و مصاحبة الرسول.

    ** هل معنى هذا أن السقوط في الطريق هو نهاية المريد؟
    أجيبكم على هذا بحوار دار بيني و بين من أحسبه على خير من السالكين.

    كتبت : السقوط.. هل هو النهاية؟

    أجاب : السقوط شيء عظيم.

    كتبت : ؟؟؟؟!

    أجاب : السقوط هو إختبار للنفس و تحذير للقلب الواعي الفَطِن.. فهو إختبار يميز الله به الخبيث من الطيب ..فهناك من يسقط و يكتفي بهذا القدر.. وهناك من يسقط و يكرر المحاولة حتى ينجح.

    كتبت: تقصد أن السقوط إختبار للإخلاص؟

    أجاب : إختبار للإخلاص و العزيمة و تنبيه للقلب بأن وقت التغيير قد حان.. كل إنسان مقصر.. و لابد أن يعرف نفسه بالنقص و التقصير لأنه لو عرف نفسه بالكمال لاكتسب الطبع الإبليسي الشهير.. "أنا خير منه"..

    .. الرجاء ملاحظة :
    1- أن ما كتبته فيما يخص الآية الكريمة ليس تفسيراً و إنما فقط مجرد إجتهاد شخصي ..أرجو تصويبي إن أخطأت.
    2- أتمنى ألا يُفهِم من كلام محاوري أنه لا يرى ما يعيب في السقوط أو أنه ينفي الخطأ عمن وقع فيه و لكنه -جزاه الله خيراً- كان يريد أن يغلق على الوساوس مسلكاً كانت تسلكه لقلبي.

    و الله أعلى و أعلم.

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة : إنجي ..
      أننتي فهمتي كده الطريق إلى الله صح جدا .. ولكن ..
      سأقول لك شيء دائما باختلف فيه مع الناس ..
      فلا يوجد شيء اسمه السقوط .. طالما تسيرين في طريقك إلى الله .. يعني تجتهدين طلبا لرضا الله .. (حتى ولو انحرف الانسان ) لماذا ؟
      لأن السقوط ما هو إلا مرحلة اخرى من مراحل الطريق إلى الله ..!! لماذا أيضا ؟
      لأنه لولا هذا السقوط .. لكان اصابك انحراف اكبر .. فهذا السقوط ما هو إلا تقويم للسلوك حتى ينتبه الإنسان لحقيقته التي كان يظن بخلافها أنه عليها ...!!
      فكثيرا منا يظن انه مؤمن وأن له حال مع الله . ثم تحدث مشكلة فينقلب حاله تماما ويسخط على الله .. وهنا تنكشف الحقائق ..!!
      (وفرق بين أن يغضب الإنسان من فعل الناس .. وبين أن يغضب من فعل الله !!)
      فالأول سلوك انفعالي - والثاني سخط على قضاء الله وقدره مثل من يقول "ليه يارب بتعمل فيه كده ؟!!"

      لذلك كما تعلمين .. فدائما مفهوم الله عندي هو مكان الراحة والسكينة والطمأنينة .. ولا رابط له عندي بأفعال الناس .. ولذلك لا يحدث انزعاج إيماني .. !!

      أعود مرة لمفهوم السقوط :
      فالسقوط هو نقطة توقف في طريق الله .. وليس سقوط أبدا .. لأن المعصية لا تسقط عبد .. (إلا في حقوق العباد) !!
      ولذلك نقول دائما لمن يسلك طريق الله .. لا تجعل الشيطان يخدعك .. ويقول لك حينما تعصي (وانت لك أوراد وأذكار وقراءة قرآن وتحسن معاملة الناس .. ثم مثلا يفعل معصية مثل أنه مارس العادة السرية عن غلبة شهوة مثلا ) ..
      فهذا نقول له .. اكمل في طريقك عادي جدا .. وستجد احوالك كما هي (من الذكر وغيره ) .. فلو كان غاضبا عليك لحرمك من ذكره ..
      فلا تجعل الذنب أكبر عندك من الله .. حتى تعبد الذنب من دون الله ..
      فلنتعلم كلنا إن أخطأنا .. فلنعمل صالحا .. فالحسنات يذهبن السيئات .. مش كده ولا إيه ؟!!

      يبقى الذنب يظل مجرد نقطة سوداء في ملف الإنسان .. ولكن الإنسان العاقل يعلم أن السيئة تظل سيئة .. والحسنة له عشر أضعافها ..
      فليعمل صالحا أمام السيئة .. (طالما يخطأ في حق نفسه أو في علاقته بربه) .. ولكن إياك والخطأ في علاقتك مع الناس ..!! (فكلمة واحدة في حق الآخر "مجرد كلمة" قد تسقطك بعيدا جدا وقد تسلبك مكانك مع الله ..!! فإياك ولسانك وأفعالك مع الآخرين ) .

      * الخلاصة : لا سقوط في طريق الله بسبب معصية .. وإنما هو نقطة توقف حتى تراجع نفسك وتصحح اخطاءك .. فإذا انتبهت لما فعلت وعقدت العزم على تصحيح الخطأ .. فستكمل رحلتك من حيث توقفت .. وليس عليك أن تبدأ من جديد .. لنك بالفعل سلكت طريق الله ..!!

      والله اعلم
      تحياتي لك

      حذف
    2. واعجبني أمرين في كلامك ..
      الأول : قولك (و الترقي لا يكون ابداً بالعلو في الذكر فقط و الزيادة في الأعداد.. فكم من متقدم في الأذكار متريض بالأوراد تسقطه صفات نفسه)

      الثاني : (السقوط.. درجات.. أولها الإلتفات.. الإلتفات لغير الله سقوط.. التعلق بغير الله سقوط.. سوء الظن بالله سقوط )


      فهذين الامرين .. عليهما يترتب فهم المريد السالك طريق الله .. فلو تمسكتي بهما تحقيقا في الواقع .. فقد ظفرت بالكنز العظيم في طريق الله ..

      وأعجبني قرائتك للآية .. وأنك قد أردكتي أن حقيقة طريق الله .. ثمرتها وكرامتها هي مغفرة من الله ورضوان ..!!
      وهذه هي الحقيقة التي غفل عنها الغافلون ..!!
      لأطماع نفوسهم المريضة بالرغبة في الشهرة وشهوة الظهور حتى ولو كان ذلك يجعله خادما حقيرا تحت أقدام الجن ..!!

      ربنا يحفظك ويمدك بمدده .. آمين
      تحياتي لك


      حذف
    3. ربنا يحفظك و يعزك بعزته و يجعلك من فرجه نصيب يارب.. كل ما كتبته استقيته و تعلمته من حضرتك و لن أطيل في المدح لعلمي أنه لا يشغلك.. و لكن عندي سؤال يؤرقني.. ما السبيل إن أخطأنا في حق العباد؟ هل لها من رجعه؟

      حذف

    4. اذا لم يستطع العبد رد الحقوق لأصحابها لأي سبب كان فليتبع الآتي :

      1- الاستغفار لك ولهم
      جاء في الحديث (مَنِ اسْتَغْفَرَ لِلْمُؤْمِنِيْنَ وَالْمُؤْمِنَاتِ، كَتَبَ اللهُ لَهُ بِكُلِّ مُؤْمِنٍ وَمُؤْمِنَةٍ حَسَنَةً)
      والقران يقول (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ.)

      2- اخراج الصدقة لك ولهم

      3- الدعاء له بالخير في الدنيا والاخرة لك ولهم
      ******************
      ونتيجة اخلاص العبد في توبته وعمله الصالح في الدنيا ..
      يأتي القصاص يوم القيامة .. وينزل الله برحمته على قلب الذي له الحق .. ويقول له : اعطيك هذا القصر ةتسامح عبدي .. فيقبل ..
      (وهذا له حديث بهذا المعنى لا أذكر لفظه .. للأسف) ..

      والله أعلم ..
      تحياتي لك

      حذف
    5. هذا الحديث الذي كنت أقصده :
      بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس إذ رأيناه ضحك حتى بدت ثناياه ، فقال له عمر رضي الله عنه : ما أضحك يا رسول الله بأبي أنت وأمي ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : رجلان جثيا من أمتي بين يدي رب العزة – جل جلاله – فقال أحدهما : يا رب خذ لي مظلمتي من أخي . قال الله – عز وجل - : أعط أخاك مظلمته . قال : رب لم يبق من حسناتي شيء . قال الله – جل وعلا : - [ للمظلوم ] : كيف تصنع بأخيك ولم يبق من حسناته شيء ؟ قال : رب ، فليحمل عني من أوزاري ، قال : وفاضت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبكاء ، ثم قال : إن ذلك اليوم عظيم يحتاج الناس فيه أن يحمل عنهم من أوزارهم ، فقال الله – تبارك وتعالى – للطالب : ارفع بصرك فانظر في الجنان ، فرفع رأسه فقال : أي رب ، أرى مدائن من فضة ، وقصورا من ذهب مكللة باللؤلؤ ، لأي نبي هذا ؟ لأي صديق هذا ؟ لأي شهيد هذا ؟ قال : هذا لمن أعطى الثمن ، قال : يا رب ، ومن يملك ذلك قال جلا وعلا : أنت تملكه ، قال : بماذا يا رب ؟ قال : تعفو عن أخيك ، قال : يا رب ، فإني قد عفوت عنه ، قال الله – تعالى – خذ بيد أخيك فأدخله الجنة ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك : فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم ، فإن – الله – عز وجل – يصلح بين المؤمنين يوم القيامة .

      درجة الحديث :بسند ضعيف وله شاهد ..

      وعموما : فضل الله واسع .. وتتدخل شفاعات كثيرة للعبد يوم القيامة بقدر عمله في الدنيا ..

      تحياتي لك

      حذف
  31. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استاذي الفاضل جزاك الله خيرا وقد بدات الاستماع للملف 24 كما طلبت
    اليوم صباحا الم شديد في الراس صداع وضغط فضيع خاصه عند سماع الاذان مع الشعور بالغثيان، ودوار لم يذهب بعد ذلك ولازمني طيلة النهار تقريبا
    الم في كتف الذراع اليسرى وحركة لااراديه ذهابا ايابا
    ثقل في الاطراف السفليه والم ينتقل بين القدم والركبه
    رؤيه حيوانات تهاجمني رددت ما طلبته مني
    في المساء (بعد المغرب) تقريبا نفس الاعراض مع اختفاء الدوار
    بعد الاذان بدات كانها كره صغيرة تتشكل في بطني وتتحرك ذراعي ورجلي الايسر يتحركان صعودا ونزولا مع تكرار ايات سوره الصافات
    تشكل خيالات هنها من هاجمني وكان هناك من يذهبان ويعودان احدهما لونه اسود والاخر باللون الازرق.

    ردحذف
    الردود
    1. اختي الفاضلة وردة ..
      أحسنتي العمل .. في خلال يومين .. ستبدأ الخيالات توضح أكثر وأكثر .. فلا تقلقي ولا تضطربي ولا تخافي ..
      فهم لا شيء ..
      ربنا يعينك على نفسك .. ويمدك بمدده .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  32. السلام عليكم
    اليوم السادس من سماع ملف الخروج ..توقف النزيف من اليوم الرابع وعندى الم فى الجزء الشمال وسخونه ..اختى الكبيرة تعبت جدا هى وبناتها بعد بدأ علاجى بيومين بعتلهم الملف وسمعوه وبعدين امى تعبت سمعتها الملف اول يوم تعبت جدا صداع ودوخه الم فى الجزء الشمال تانى يوم مفيش الم بس بتبكى وقبل صلاة المغرب بتبقى عصبية

    سؤال هل المس بينتقل بينا ولا دا ارتباط روحانى
    وهل تصرفى كان صح انى بعتلهم ملف الخروج ولا لأ
    دعواتكم بفك الكرب


    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة هند ..
      استمري على البرنامج وربنا يعينك ويمدك بمدده .
      وما فعلتيه مع اختك ووالدتك .. لا مانع منه ... (فهذا الملف ينفع للجميع ان شاء الله بلا ضرر) ..
      لكن المواظبة على البرنامج .. يصلح الأموران شاء الله ..
      وهذا مجرد مس روحاني .. وينتهي بإذن الله ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. وارسلي هذا البرنامج إليهم ..

      1- نواظب على سماع ملف الخروج وتطهير الجسم "فقط" (ستجده في الموضوع رقم23 من صفحة العلاج بالقرآن ).. لمدة اسبوعين .. يوميا مرتين متتاليتين على جلسة واحد .. لما يخلص الملف تعيد سماعه مرة أخرى ..
      وأفضل وقت للسماع .. من بعد أذان المغرب في أي وقت ..

      2- المواظبة على قراءة سورة التوبة بصوت مسموع قبل النوم .. مدة شهر ..

      3- طوال اليوم لا ينقطع لسانك عن الصلاة على النبي (اللهم صل على محمد ) .. قدر استطاعتك .. او التسبيح (سبحان الله)

      * ملحوظة 1: قد تشعر ببرودة أو سخونة ..أثناء سماع الملفات عند اطراف اصابع قدميك او يديك .. أو هواء يخرج من ظهرك أو وجهك .. فهذه كلها علامات تطهير الجسم من أي أذى روحاني ..

      * ملحوظة 2: اذا شعر أحد بألم في منطقة معينة اثناء السماع .. فليضع يده اليمنى على مكان الوجع ويكرر قراءة اية الكرسي وسيجد الألم يتحرك او يختفي.. ان شاء الله

      * ملحوظة 3: والسماع يكون وضع سماعات الموبايل او الكمبيوتر على الاذنين مع تعلية الصوت .. وأنت جالس على كرسي ..
      ولا يتم السماع على السرير .. ولا مشاهدة تلفزيون .. ولا كتابة على الموبايل ..
      فأثناء الاستماع تركيز فقط
      بالتوفيق

      واعلم ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ }الرعد11
      واعلم ان ( وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ) الشورى30

      تحياتي لك

      حذف
    3. اختي هند :🌹🌹🌹
      ذكرتي قبل ذلك ان كلكم مصابون بالمس وانكم تتعبون حال حضوركم سويا ..فما يمر بك وبوالدتك واخواتك هو مس وراثي وموجود عندكم منذ زمان .. لذلك طبيعي ان يؤثر علاجك على الباقي وهذا حتى يحدث(بضم الياء ) لك العارض اثر نفسي سلبي ويجعلك تتوقفي عن اكمال علاجك وتظني انك سبب لما هم فيه ..!!

      🔹واحب ان اوضح لك ان كل الامر بيد الله .. وانتي لست السبب فيما يحدث لهم .. انتي توجهتي لله كي يشفيكي ويحفظك ولعل تعبهم هذا سبب في تخليصهم ايضا مما هم فيه .. فانوي بقلبك ان يشفي الله اخواتك ووالدتك بسببك .. فالشفاء ماهو الا خطوة للبدء مع الله بصدق والخلاص من عالم الجن والأوهام .

      🔹المهم نفسيا : مهما تتالت الوساوس عليكي انك ستدمري من حولك بلجوؤك للعلاج ، استعيذي بالله منها واكملي ماعزمتي عليه واشددي على والدتك واخواتك وصبريهم وأعلميهم انك لا تريدي لهم الا الخير وان فرج الله قريب ولعلها سبب لنعود لله جميعا بصدق وتوكل بدلا من طريق ضللنا فيه طيلة العمر .

      🔹وخلي بالك طريق سيطرة هذا العالم عليك يكون نفسي بدرجة كبيرة ..فسيحاولون وهمك ان ابناءك في خطر وان احد افراد اسرتك سيصاب ووووو .. وقد يفعلون هذا ليحدث لك فضول في نفسك لتلجأي لهم لتكشفي عنهم ، قاومي تلك الوساوس ورددي حال حدوثها " فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين "

      فقد هددوني انهم سيؤذوا امي واخواتي وكل من حولي وهم لا يضرون ولا ينفعون .. (وماهم بضارين به من احد الا بإذن الله )


      أسأل الله ان يجعلك سببا في شفاء عائلتك .
      اللهم آمين 💐💐💐

      حذف
    4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      احسنتي القول أختي هبه بارك الله فيك وفي أهلك
      وماهم بضارين به من أحد إلا بإذن الله
      ولا حول ولا قوة إلا بالله

      حذف
  33. اخي الفاضل : محمد
    نعم الغرض من المواضيع هو تصحيح علاقتهم بالله .. وتقوية ايمانهم .. وتوجيه قبلتهم إلى الله مرة أخرى بيقين ..
    وأن يعقلوا أن لا حول ولا قوة إلا بالله .. وان من يعتقد أن الجن وليا له في معركته مع الشيطان او في الحياة .. فهو أحمق بلا شك .. قد أضاع عمره في عالم الوهم والخيال والأحلام .. وخسر حياته !!
    تحياتي لك

    ردحذف
  34. اللهم إن طاقت بي الدنيا. عند ذكر اسمك في اعماق قلبي. كأن نار انطفت. كأن عودة حبيب بعد غياب. كأن مطر بعد جفاف. اللهم عند ذكر اسمك. كسعاده بعد حزن. كأمن بعد خوف. اللهم عند ذكر اسمك. نار حب وحراة شوق فلا تحرمني منك. يارب
    احببت ان اشارككم آية الكرسي ان رددتها اكثر الأوقات مفيد جدا. مع إضافة ما استفذت من المدونه وهو ان تقول. اللهم امدني بمدد قولك(الله لا إله إلا هو الحي القيوم....الآيه .واستفذت ايضا من سورة التوبه. اول ايام قرأتها احسست كأن مطر ينزل ببطء. وكدت ان اتوقف لأتأكد ولكن تذكر قول الاستاذ قرأت من المدونه. لا تنقطع عن قرأة السوره مهما حصل. أكملت قرأتها والحمد لله نمت نوم الطفوليه هدوء وبال مرتاح. وبعد ايام توقف المطر ولكن مددها ان اجد النوم لم يتوقف. والحمد لله لم يجعلني الله من الذين يقول اين ذهب ما كنت اسمعه. واين ذهب المدد بل لا اترك قرأتها مهما حصل. وجعلتها وردا اقرأه ولأرفع عزيمتي كان الحديث من قرأ عشر آيات كان من........كان الله في عونك يا استاذنا كما كنت في عوننا. آميين استاذي وصديق دربي والحمد لله الذي اكرمني بك اخا وصديقا ومرشدا يارب لك الشكر والحمد.

    ردحذف
  35. اختى هبة
    انا فعلا عندى وساوس رهيبة ع كل اهلى لدرجة انى لما روحت عند والدتى كنت قلقانه انى اسيب جوزى لوحده بس كنت مضطرة ولما رجعت البيت قالى انه كان بيتخنق وهو نائم ..هما بيحاولو يشتتونى بس الحمد لله انا بقاوم وعندى يقين بالله وكمان دخولى ع المدونه كل يوم وردودكم عليا مدينى دعم نفسى قوى جدا جعله الله فى ميزان حسناتكم ومش عارفه اشكر استاذ خالد ازاى ع جهوده مع الكل وكتاباته اللى بتقربنى من ربنا فعلا لانى كنت فى ضلال
    ربنا يجعله سبب فى شفاءى
    تحياتي لك اختى هبه

    ردحذف
    الردود
    1. اختي هند :

      اود ان تفكري معي :
      *ماذا يفيد وجودك او عدمه مع اهلك واحباءك اذا اراد الله بهم ضر او اراد دفعه عنهم ؟؟
      *فليس معنى انك تركتي زوجك وشعر باختناق ان هذا بسبب غيابك بل هو مما اذن الله به من ضر ليلحق به سواء كنتي بجانبه او بعيدة عنه .

      * كان احد الصالحين إذا اصطدم بسؤ خلق دابته او زوجته اتهم نفسه بالذنب والتقصير .. فلا تحملي نفسك فوق ما تطيق .

      *دائما تذكري :" قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون "
      رددي تلك الاية واقرأي تفسيرها واسألي الله ان يفهمك معناها ويرزقك العمل بها ، فلو تفهمتيها جيدا لزالت عنك معظم وسواس قلقك على من حولك .
      *من دواعي تفويضك الامر لله، انك مقتنعة انك لا تملكين من أسباب حفظهم شيء ، لكنك على يقين واقتناع تام ان الله الحفيظ يحفظهم .
      واذكرك بقصة سيدنا يوسف -انصحك بالبحث عن بئر سيدنا يوسف اون لاين - حيث القي في البئر ، والقي في السجن ، لا اب يرعاه ولا أم تطعمه وتتفقده ليلا او نهارا ولا اخوة يدافعوا عنه حال اي ظلم وقع عليه ، انقطعت حوله الاسباب الا من رب الأسباب.
      تفكري في قصته وتدبريها لتشعري انه سبحانه الجليل القوي قادر ان يقوم على شؤون عباده جميعها باسباب او بدونها .. فاطمأني ♡.

      🌷رددي يا هند :" فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين " في قلبك وعلى لسانك كثيرا وطويلا .. لا تتركيها حتى تطمئني .

      تحياتي لك 💐💐💐

      حذف
  36. استاذنا الكريم
    جزاك الله خيرا علي المقال الرائع .

    ابشركم جميعا ، فقد رزقني الله يوسف ، واحببت ان اشارككم الفرحة

    اسأل الله ان يبارك فيه وينبته نباتا حسنا

    تحياتي لكم بالخير جميعا

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل محمود ..
      بارك الله لك فى المولود ، و أنبته نباتا حسنا .. و جعله قرة عين والديه .. و من عباد الله الصالحين .. امين
      تحياتى لك

      حذف
    2. مبارك ما رزقت ،يتربى في حفظ الله ورعايته وستره ان شاءالله ويتربى كذلك في عزك ودلالك بإذن الله. الحمد لله على سلامة امه.
      دمتم سالمين.

      حذف
    3. لك مني كل التهاني أستاذ/ محمود بدر، إنشاء الله يكبر يوسف في طاعة الله ويرزقه الله من العلم والقناعة وأن يكون شهما صنديدا تفخر به ويرافقك في الجنة إن شاء الله.

      حذف
    4. اخي في الله محمود بدر
      بارك الله لك في الموهوب لك ، وشكرت الواهب ، وبلغ أشده ، ورزقت بره ..
      والحمد لله على سلامة زوجتك .. البسها الله لباس الصحة والعافية
      آمين آمين آمين

      حذف

    5. بارك الله لك في الموهوب ، وشكرت الواهب ، وبلغ أشده ، ورزقت بره ..اخي محمود .💐💐💐

      أسأل الله ان يرزقك من اسباب تقويمه ما يعينك على اصلاحه وتربيته .

      حذف
    6. ماشاء الله تبارك الله.. بارك الله لك فيه أخي/محمود و رزقه حسن الخلق و صفاء السريرة و لين الجانب و خيري الدنيا و الآخرة.. و رزقك بره و خيره و حسن خلقه.. تحياتي لأم يوسف و تمنياتنا لها بالسلامة و الصحة.

      حذف
    7. أخي الحبيب .. محمود بدر
      جعل الله ابنك يوسف .. صدِّيقا في الدنيا .. وشفيعا في الآخرة .. آمين يارب العالمين .
      بارك الله لك ولزوجتك فيه وفي كل ذريتك .. وصرف الله عنك وعن كل أهل بيتك شر كل ذي شر .. آمين ..
      تحياتي لك

      حذف
    8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الأخ الكريم استاذ محمود
      الحمد لله على سلامة زوجتك وبارك الله لك فيها وفي مولدكم يوسف وجعله قرة عين لكم واسعدكم في الدارين
      ربنا هب لنا من أزواجنا وذريتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما

      حذف
    9. اخي فاضل محمود بدر مبارك لكم

      اسئل الله يجعله من الصالحين الأتقياء

      حذف
    10. بارك الله فيكم جميعاً ورزقكم من فضله وبارك لكم في أنفسكم وأولادكم

      حذف
  37. اخى محمود بدر ...لقد أشرقت الأرض وازدادت وتلألأت أنواراً من حولنا فتسائلت ما سر هذا الجمال فإذ بخبر قدوم مولودكِ / يزف إلي دعواتي بأن يكون من مواليد السعادة وأن يرزقك الله بره وصلاحة .... امين امين امين

    ردحذف
    الردود
    1. آمين
      بارك الله فيك استاذ عادل

      حذف
  38. بارك الله لك في يوسف وجعله من عباده الصالحين

    ردحذف
    الردود
    1. امين
      بارك الله فيك اخ محمد

      حذف
  39. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  40. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا اشكركم جزيل الشكر على هذه الدرر التي تقدمونها في المدونة جعلها الله في موازين حسناتكم ان شاء الله تعالى
    شيخي الفاضل
    اتمنى مساعدتي لتشخيص حالتي فأنا ارقي نفسي منذ أربعة أشهر بسورة البقرة ولله الحمد تحسنت اموري قيلا. ...
    انا سيدي امرأة في الأربعينات لدي اولاد ولله الحمد منفصلة عن زوجي ومع ذلك مازلنا نعيش تحت سقف واحد لأجل الاولاد....
    نعيش في مشاكل وخلافات منذ سنين وقد اثرت سلبا على الاولاد إذ أصبحوا فاشلين في كل شيء بعد كانوا متفوقين ونادراسيا واجتماعيا والحمدلله على كل حال. ...
    بشكل عام فقدنا طعم الحياة بسبب الهموم والمشاكل التي لا تفارقنا ابدا...
    قبل الرقية كنت ارى احلام مفزعة وخاصة حيوانات لونهم اسود ومطاردات من اقزام ورجل اسود يغتصبني في الحمام اعزكم الله واحيانا صورتي في المنام مفزعة النصف الأعلى رجل والنصف السفلي حيوان وأحيانا أرى نفسي رجل غير واضح المعالم وايضا أرى نفسي مسجونة واتوسل السجان كي يطلق سراحي فيرفض ....
    بعد الرقية اختفت كثيرا هذه المشاهد لكن تأتيني أعراض خاصة أثناء القراءة مثل تنميل في أصابع القدم اليمنى ووخز مثل وخز الإبر والام وتحركات في جسدي كله وعيني اليمنى ترف بقوة. ...
    هذه قصتي واتمنى منكم التجاوب مع حالتي وان شاء الله تعالى لن تضيع جهودكم عند المولى عز وجل.

    ردحذف
  41. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخت الكريمة ام رضوة
    شفاك الله وعافك ان شاء الله في ميزان حسناتك
    اصبري واحتسبي الأجر ولن يضيعك الله
    وان شاء الله جميع ما في المدونة معك ولن يتخلوا عنك
    إن الله يدافع عن الذين امنوا
    ولا حول ولا قوة إلا بالله

    ردحذف
  42. شكرا لك اختي الزهراء على الرد السريع
    اتمنى ان تقبلوا بي اختا لكم في هذه المدونة .

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الأخت الكريمة
      اكتبي على آخر موضوع بالمدونة حتى يتسنى قراءة رسالتك والرد عليها
      وهو الجزء السادس لهذا الموضوع

      حذف
    2. أختى الفاضلة / أم رضوى ..
      اهلا و مرحبا بك أختا فاضلة لنا ..

      اما فيما يخص حالتك ..

      * اولا :توقفى عن الرقية بسورة البقرة .. يمكنك قرائتها اذا رغبتى فى ذلك كأى سورة قرآنية تقرئيها لنوال ثوابها او لتدبرها .. و يكفي طريقة العلاج التى وضعها أ. خالد .

      ثانيا طريقة العلاج :

      1- المواظبة على سماع ملف الخروج وتطهير الجسم "فقط" (ستجديه في الموضوع رقم 23 من صفحة العلاج بالقرآن ).. لمدة اسبوعين .. السماع يوميا (مرتين متتاليتين على جلسة واحد).. بمعنى لما يخلص الملف تعيدى سماعه مرة أخرى ..
      وأفضل وقت للسماع .. من بعد أذان المغرب في أي وقت ..

      2- المواظبة على قراءة سورة التوبة بصوت مسموع قبل النوم .. مدة شهر ..بحيث لا يقاطعك أحد ولا يشغل احد عن الاستمرار فى القراءة .

      3- طوال اليوم لا ينقطع لسانك عن الصلاة على النبي (اللهم صل على محمد ) .. قدر استطاعتك .. او التسبيح (سبحان الله).


      * ملحوظة 1: قد تشعرين ببرودة أو سخونة ..أثناء سماع الملفات عند اطراف اصابع قدميك او يديك .. أو هواء يخرج من ظهرك أو وجهك .. فهذه كلها علامات تطهير الجسم من أي أذى روحاني ..

      * ملحوظة 2: اذا شعرتى بألم في منطقة معينة اثناء السماع .. فلتضعى يدك اليمنى على مكان الوجع وتكررى قراءة اية الكرسي وستجدى الألم يتحرك او يختفي.. ان شاء الله

      * ملحوظة 3: والسماع يكون وضع سماعات الموبايل او الكمبيوتر على الاذنين مع تعلية الصوت .. وأنت جالس على كرسي ..
      ولا يتم السماع على السرير .. ولا مشاهدة تلفزيون .. ولا كتابة على الموبايل ..
      فأثناء الاستماع تركيز فقط .

      واعلمى ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ }الرعد11
      واعلم ان ( وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ) الشورى30
      تحياتي لك



      حذف
    3. اختى ام رضوى ..
      نسيت أؤكد على كلام أختنا زهراء و هو ..
      اى تعليق او متابعة يكون فى اخر مقال .. حتى يسهل متابعة الأعضاء للتعليقات و الإستفادة منها .
      تحياتى لك

      حذف
  43. شكر الله لك اخواتي الكريمات هالة والزهراء
    ان شاء الله تعالى سأطبق ما كتبتيه في التعليق
    جعله الله في ميزان حسناتك ان شاء الله

    ردحذف
  44. ما شاء الله موضوع مفيد جزاك الله عنا كل خير استاذ خالد ....والله عزوجل اساله ان يجعل هذه الاعمال في ميزان حسناتك وان يشرح صدرك ويسر لك كل امورك وان يرزقك راحه البال ان ربي لسميع الدعاء

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف