الروحانيات فى الإسلام: دعاء وآيات لتفرقة الظالمين - وطرد أصحاب وجماعة السوء والمنحرفين عنَّا وعن المقربين لنا .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 31 مايو 2017

Textual description of firstImageUrl

دعاء وآيات لتفرقة الظالمين - وطرد أصحاب وجماعة السوء والمنحرفين عنَّا وعن المقربين لنا .

بسم الله الرحمن الرحيم

..:: آيات للتفرقة بين الظالمين من عالم الإنس والجن ::.. 
.. لصرف وابعاد المقربين منَّا عن مصاحبة أصحاب السوء .. 
 (المخدرات - المَحظِيَّات - الخمر - شياطين محيطه به )

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أهلا بكم ساداتي في موضوع خفيف من مواضيع العلاجات .. وأذكر لكم أحد الخصائص التي طلبها البعض ..

* فالبعض يشكو من مصاحبة الزوج أو الابن او الاخ .. لجماعة فاسدة أو منحرفة (شرب خمور – مصاحبة نساء منحرفات - مخدرات) ..

* والبعض يرى فساد جماعات من حوله ولا يستطيع فعل شيء  ..

* والبعض يشكو عدم مقدرته على الابتعاد عن هؤلاء الأصحاب ويريد معونة تساعده على اتخاذ القرار والابتعاد عنهم .. 

* والبعض في حال حدوث كشف الروحاني يشكو من مشاهدات روحانية فيها تآمر عليه .. ولا يستطيع دفعها .. 

* فلكل ما سبق أكتب هذه الايات المباركات .. وقد وجد البعض في هذه الآيات مدد وبركة .. وطبعا بقدر يقينك في الله سيكون مددك من الله ..

* وقد وجدت منفعة لهذه الآيات .. أو ما يحب البعض تسميته بالتجربة (وإن كنت أكره كلمة تجربة) .. لأن كلمة تجربة توحي بأنها قد تنفع وقد لا تنفع .. !! فالتجربة مع الله شك .. والشك يفسد العمل .. !!
ولذلك أحب تسميتها بمنافع أو خصائص الآيات .. (هذا رأيي) .

* هذه الآيات لمساعدة الآخر الذي قد يكون صاحبك أو أخوك أو أبوك أو قريب لك .. وقد تكون لمساعدة نفسك أيضا ..
فساعد قدر استطاعتك .. واعطي الآيات لآخرين .. عسى ان ينتفع بها .. أو ادعو بها له بظهر الغيب ولو لمرة .. 
فالله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه .. ومن استطاع ان ينفع أخاه فليفعل .. هكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم . 
******************************
..:: الخصوصية والمنفعة ::..

* وطبعا هذه المنفعة أو الخصوصية لهذه الآيات ليست نبوية .. وإنما نتيجة العمل مع القرآن .. وجدت لها مدد وبركة وخير ..
وتكلمنا كثيرا سابقا عن خصائص الآيات وعن جماعة المُخرِّفين الذين ينكرون على المسلمين خصوصية عطاء القرآن .. طالما لم يذكرها النبي صلى الله عليه وسلم .. وأثبتنا أنهم كذبوا بقولهم هذا على الله ورسوله وصحابته .. ومن شاء مراجعة الموضوع فمن هنا ( خصائص الآيات ومفهومها والفرق بين خصوصية الدعاء وخصوصية العطاء ) .

**************************************

..:: اقرأ الكلام التالي واعقله جيدا لو سمحت  ::..

في العموم حينما نقرأ آيات الله .. لنطلب بها شيئا من الله .. فهذا معناه الآتي :
1- نحن نتعبد إلى الله بكلامه .. فسواء أعطانا أو منعنا .. فلا يهم . لأننا نتعبد بكلامه .. والعبودية تقتضي لزوم الطاعة سواء أعطانا أو ابتلانا .. فافهم هذا الكلام جيدا ..!!

2- تكرار الآيات ما هو إلا وسيلة نتوسل بها إلى الله .. وننفعل بما فيها من معاني .. سآئلين المولى أن يمنحنا من مددها نورها وبركتها وهداها وخيرها ..!!

3- القرآن كلام الله .. فتأدب بالعمل بالقرآن .. ولا تظن أن الله يمنح خصوصية عطاءه إلا لمن صدق مع القرآن في العمل به (قدر استطاعته) ..

************************************

..:: خصائص آيات تفرقة الظالمين وطرد أصحاب وجماعة السوء عنَّا وعن المقربين لنا ::..

1- لابعاد أي شخص عن جماعة منحرفة .. أو أصدقاء السوء .

2- للتفرقة بين جماعات الإنس الظالمة (بالدعاء عليهم بهذه الايات) بأن يجعلهم الله ينقلبون على بعضهم البعض فينصرفوا مبتعدين بشرِّهم ..

3- للدعاء على جماعة من الجن ظالمة .. فتدعو الله عليهم أن يسلطهم على بعضهم البعض .. فيقهرون بعضهم البعض .. كأنك تقول ( اللهم خذ الظالمين بالظالمين .. وأخرجنا من بين أيديهم سالمين ) ..

4- هذه الآيات تقرأها لنفسك أو تقرأها لغيرك ... فعطاء الله للجميع .. بقدر صدق النوايا والإخلاص في العمل .

********************************

..:: تنبيه وتحذير شديد ::..

هذه الايات لا تستخدم في ابعاد زوجة عن زوجها .. أو خطيبة عن خطيبها .. أو رجل عن عمله .. أو ما شابه ذلك ..
لأنك ستكون انسان ملعون لأنك تريد قطع أرحام أو قطع روابط أسرية  أو خراب بيوت ..
وكن على يقين أنك لو استخدمت الآيات في غير استخدامها المشروع .. فستنزل عليك من اللعنات ما تستحق بسبب الغل الذي في نفسك .. ولن يتحقق مرادك أبدا .. بل ستنقلب عليك حياتك رأسا على عقب ..

* وأكرر أن كثيرا من النساء والفتيات استخدمن كلام الله واسماءه لقطع أرحام وإفساد الزيجات الثانية لأزواجهن ... ثم تحول الأمر إلى انهيار كامل في حياتها وتدمير لنفسيتها ووسواس قهري لا ينفص عنها .. جزاءا وفاقا على سوء عملها وإهانتها لكلام الله وأسماءه .. لأنها استخدمتها فيما حرم الله .. وفيما هو غير مشروع ..!!

********************************

..::آيات تفرقة الظالمين وطرد أصحاب وجماعة السوء ::..

توسل بهذه الايات إلى الله واقرأها على الماء .. وانت فى نيتك ان تبعد (فلان) عن أهل الشر والباطل ..

* وهذا ما تدعو به :

( اللهم أسألك أن تصلي على نبيك الكريم ، وآل بيت نبيك الكريم ، و أن تصرف عن "فلان واذكر اسم من تريد"  (السوء وأهل السوء ) .. وأن تصرفه عن (السوء وأهل السوء) .. بحق قولك تعالى :

1- ( بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله رب العالمين ....) قراءة سورة الفاتحة كاملة ..  تكرر 7 مرة ..

2- ( فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ) المائدة 14 ......  تكرر 25 مرة أو كما ترغب

3- ( وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ) المائدة 63  .......   تكرر 25 مرة أو كما ترغب

4- ( قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعاً بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ) طه 123  .....   تكرر 25 مرة أو كما ترغب

5- ( الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ) الزخرف 67  ......  تكرر 25 مرة أو كما ترغب

( اللهم إني أسألك بحق هذه الآيات التي قرأتها متوسلا بها إليك .. أن ترزقني مددها وخيرها نورها وبركتها وهداها .. وأن تصرف عن (فلان) أهل الشر .. وتصرف أهل الشر عنه .. آمين  .. ) 3 مرات

* طريقة استخدام الآيات :


* الخطوة الأولى "القراءة كورد يومي" : عن طريق قراءة الدعاء والآيات ليلا أو عصرا أو بعد صلاة الفجر .. لمدة شهر ..

* ونيتك هي أنك تتوسل إلى الله بهذه الآيات ليصرف عن "فلان" أهل الشر .. وأن يصرف "فلان" عن مصاحبة أهل الشر ..

* وكذلك يمكنك الدعاء بظهر الغيب لكل مَن تحبه وتجده يسير في طريق الانحراف .. فادعو له الله بظهر الغيب بهذه الآيات .. 



* الخطوة الثانية "قراءة على الماء" : (إن كان الشخص يرافقك في منزلك) .. وفي هذه الخطوة تقرأ الآيات السابقة على زجاجة ماء (تقريبا لترين) .. إلتماسا لبركة هذا الماء المقروء عليه هذه الايات الكريمة ..
ملحوظة : ( القراءة على الماء تكون مرة واحدة .. لآن الزجاجة لترين تكفيك شهرا في ملو بخاخة الماء .. وكلما فرغت البخاخة املأها من الزجاجة التي تم القراءة عليها مسبقا )


* طريقة القراءة على الماء واستخدامه : 

1- قرِّب فمك للماء واقرأ عليه الدعاء والآيات .. كل آية حوالى خمسة وعشرون مرة (25 )

2- استخدامه : ضع من هذا الماء (في البخاخه) .. 

* قم باستخدام بخاخة الماء المقروء عليه فى غرفة ..(ابيك/ابنك/اخيك/زوجك) .. أو مَن تريد صرفه عن مصاحبة أهل الشر .. وأنت فى نيتك الرجاء من الله أن يبعده عن أهل الشر والباطل ..

3- أماكن الإستخدام :
* واستخدم رش الماء بالبخاخة على سريره وحوائط غرفته ..
* وعلى ملابسة في دولابه .. 
 وكل يوم تقوم برش الأماكن التي تم ذكرها لك .. خاصة على ملابسه وسريره ..

*********************************

..:: لا تنفع هذه الخطوة وحدها .. ولكن هذه تنفع لوحدها !! ::..


* ملحوظة : لا تحسب أن رش الماء وحده يكفي ..!! .. لا .. لابد من الدعاء والتوسل إلى الله .. فالخطوة الأولى مهمة جدا جدا .. ثم نستخدم الماء المقروء عليه تبركا به أيضا .. 


* فالخطوة الثانية : هي خطوة لا تنفع لوحدها : فالذي يستخدم الخطوة الثانية فقط وهي قراءة الآيات على الماء بدون توسل بها الى الله يوميا .. فلن يحدث لها أي أثر أو أي نتيجة إلا أثر ضعيف جدا .. !! 



* أما الخطوة الأولى : فهي خطوة تنفع لوحدها : حيث يمكنك التوسل الى الله بالآيات .. فقط .. كورد يومي .. دون قراءة على ماء أو رش ماء ..

( وهذا نافع جدا لمن يفعلها لأخ له بظهر الغيب .. أو لشخص غير متواجد معه في نفس المنزل ) ..
فالدعاء كافي .. طالما بصدق واخلاص .. حتى ولو بدون رش الماء ,,



* والمدة التي تفعل بها ذلك من أسبوع لشهر .. والأفضل شهر .. ثم اترك الأمر لله .. وتوسم خيرا إن شاء الله تعالى .

***************************

:: ختاما ::

تذكر ان هذه الآيات ما هي إلا وسيلة .. من وسائل سعيك في رفع المشكلة .. وعليك بأن تأخذ بباقي الوسائل مثل الدواء أو المساعدة دائما بالنصح والإرشاد .. أو الذهاب لأطباء .. أو غير ذلك .. 
 فإن لم تنفع الأسباب .. فلا تيأس من كثرة التوسل إلى الله بهذه الايات ..
وبالله التوفيق

تحياتي لكم

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 80 تعليقًا:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم.
    مبارك علينا وعليكم الشهر الفضيل ،جعلنا الله ممن يصمونه ويقمون لياليه ايمانا واحتسابا، تقبل الله منا ومنكم، لا تنسوا اخوتكم في هذه المدونة بالدعاء في هذا الشهر الفظيل،
    ........
    استاذنا خالد جعل الله القران العظيم ربيع قلبك ونور صدرك وجلاء همك وقائدك الى رضوان الله وجعله الله حجة لك .آمين.

    ردحذف
  2. جزاك الله خيرا أستاذى الجليل ..
    جعلك الله مفتاحا للخير ، مغلاقا للشر ، و سببا لمن اهتدى .. آمين يارب العالمين .
    تحياتى لك 🌷

    ردحذف
  3. بارك الله فيكم و اجزل لكم العطاء وتقبل صيامكم وقيامكم.

    ردحذف
  4. جزاك الله كل خير ا/خالد فى ميزان حسناتك
    كل عام وحضرتك بالف خير وعافيه
    عندى سؤالين لو تكرمت
    الاول
    شفت فى التليفزيون واحدة بتسئل شيخ
    بتقوله واحد متقدم لى انا سنيه وهو شيعى
    الشيخ رد عليها قال سنى او شيعى
    نحن لا نكفر احد ؟؟؟(انا بقا عايز افهم هما ايه بظبط ويوم الحساب موقفهم ايه
    شلينى الشيخ بصراحة قلت افهم الاول من حضرتك)
    المهم بعد ما قال لها نحن لا نكفر احد
    انتى مش هتستحملى حياته وعاداتهم اليوميه وهو كذلك ؟؟ وبس
    دلوقتى انا عايزة اعرف الشيعة دول ايه كدا هما تابعين لمسلمين مسلم شيعى
    فهل هما مقبولين عند الله وهل الشيعا تنفى هذا الدعاء
    رضيت بالله تعالى ربنا ،وبالاسلام ديننا، وبمحمد نبيا ورسولا
    والشيعا الا بيقولوا فى الاذان على ولى الله «ده ايه»
    والشيعا الا بيقولوا ياحسين عندهم وسواس حب البيت والحاجات الا بيعملوها دى والدم وووو «فما هذا الحب»
    هلا هو مقبول؟؟




    السؤال الثانى
    موضوع المشايخ والمريد
    انا عايزة اعرف
    ما هو المشروع الذى يتقبله اى انسان فى هذه العلاقة
    وما الحد الطبيعه وعلاقة المريد بالشيخ المرشد له
    لان فى مريدين كتير عندهم وسواس برضوا اسمه شيخه
    وتمجيده والانشغال بها اكتر من الازم
    (هو لما يتعلق بشيخه ويمجده هكذا ويعتقد فيه انه سبب ما فيه من
    بركة ووصول ده ايه ولا كدا يبقا مرض)
    والشيخ الذى يقول لمريده العرفان للشيخ ويفضل يكلمه
    عن المشايخ واتباع سيرة الرسول وهما وووووو والشيخ يمجد فى شيخه وفى الا قبله والا قبله ووووو
    (كدا ايه انا عايزة افهم دى مش احنا نطلب الله ولا حول ولا قوة الا به والمفروض انا لا افرح بما فيه وانا عليه
    واقول انا وانا. مش كدا هتكون النفس بها شئ مثل الثقة فى النفس وانه على خير ومقامه اعلى
    وتكون النفس بها عجب فتكون مانع قى الوصول
    ولا هما صح وانا مش،فاهم حاجة ؟؟
    العيب فى مين انا عايزة ربنا يبقا اتعلق بربنا بحب ربنا ورسوله لا غيرهم
    ولا التفت لما انا فيه لو وما وصلت اليه هو ده الا انا مقتنعه بيه
    ارجوا الرد
    واسفة على طريقة فى الكتابه دى طبيعتى وانا عايزة افهم فمعلش عدى طريقتى فى الكلام المرة دى
    لانى هتشل والله من الا انا شايفاه فمعذرة
    شكرا على رحابة الصدر على قرائة الرساله والرد عليها
    تحياتى للجميع
    ورمضان كريم

    ردحذف
    الردود
    1. 1- قلنا أكثر من مرة يا أخت مروة .. أن الشيعة ليسوا كفار بل مسلمين وموحدين وليسوا من اصحاب الجحيم .. إلا من مات منهم على إنكار الله او النبي او القرأن ..!!
      (حتى الطائفة المنحرفة منهم والمسماه بالباطنية او الاسماعيلية .. فلا يسمون كفار .. وانما منحرفين في فهم الدين انحراف ضلال )

      ولا تهتمي بالسماع لأهل الغل والكراهية والحقد والتعصب .. فما أكثرهم .. فهم يريدون الفتنة بين المسلمين .. ويجعلون أنفسهم حكام على قلوب الخلق بالتكفير والتبديع والتفسيق ..!! وما أكثرهم على شبكة الانترنت ..!!

      وهناك طائفة من الشيعة تسمى بالزيدية .. وهم مثل أهل السنة والجماعة ومنهم الامام الصنعاني صاحب كتاب (سبل السلام) ومنهم الامام الشوكاني صاحب كتاب (فتح القدير) .. وغيرهم .. وهؤلاء نأخذ منهم العلم ..

      اما عموم الشيعة والمسماة بالاثني عشرية .. وهي الطائفة الموجودة في ايران والغالبة في الفكر الشيعي .. فأهل السنة يختلفون معهم في أمور كثيرة فقهيه أو العقدية .. وبعض الخلافات التاريخية .. ولهم طباع لا تطاق إلا من رحم ربي بسبب التعصبيه والحدية في التعامل وكثرة سب بعض الصحابة ومنهم السيدة عائشة (إلا من رحمه الله وحفظ لسانه) ..!!

      لكنهم ليسوا كفار على الإطلاق ..!! فهم ليسوا منكرين لله ولا جاحدين لنبوة النبي وكتابهم هو القرآن ..
      ولكنهم من كثرة غلوهم في آل البيت .. فقد انحرف منهجهم .. وتم تأويل نصوص دينية بسبب هذا الغلو ..
      ولهم حجتهم وأدلتهم وبيانهم ..
      فلهم ما لهم .. وعليهم ما عليهم .. وأمرهم إلى الله ..

      # وإذا كان كلام الشيخ ضايقك لأنه أجاز الجواز بين شيعي وسني ..!!
      فهل أنتي تقبلين الزواج من سني داعشي أو حتى ممن ينتمون لجماعات دينية .. لمجرد أنهم يسمون انفسهم تحت مسميات دينية (سلفي أو سني أو صوفي ) ؟!!

      التفكير لا يكون هكذا ..!!
      بل نحن ننظر هل هو مسلم أم غير مسلم ؟ ما هي اخلاقه ؟ وهل سيتقبل كلا الطرفين أن يعيش مع الآخر أم لا ..!!

      أما عن الاختلافات في الفهم الديني .. أو حتى الانحرافات والضلالات في الدين .. فهذا أمر خاص بأهل العلم ..

      لكن أنتي تعيشين في وهم تكفير الشيعة الذي تروج له بعض الجماعات المنتسبة للدين على النت ..!!
      (وهذا له اسباب سياسية .. ولا نتكلم عنها في المدونة )

      # وما سبق ليس معناه أني أقبل ما يفعله الشيعة من طقوس لا علاقة لها بالدين ، ولا اقبل سبهم وشتيمتهم للصحابة ، ولا أقبل تحريف البعض منهم في العقيدة أو الشريعة أو التاريخ ..
      ولكن أيضا لا أقبل أن أكفر أحد منهم لانحرافه .. طالما يقول الشهادتين مؤمنا بهما ومقر بالقرآن منهج سماوي له ..

      والشيعة لا تنكر دعاء الرضا الذي ذكرتية ( فهذه طائفة منحرفة من الشيعة تسمى الغرابية ولم يعد لها وجود منذ زمن بعيد "على حد علمي" .. وهم الذين يقولون أن الوحي نزل بالخطأ على النبي وكان المفروض ينزل على علي ..!! )

      وقولهم في الاذان (علي ولي الله ) .. هو من باب الغلو المرفوض في الدين جملة وتفصيلا .. ولكنهم لم يقولوا (على نبي الله ) .. حتى نكفرهم ..!!

      وقولهم (يا حسين) .. ما المانع فيه ؟!!
      ولكن المانع هو النواح عليه والضرب واللطم وشق الهدوم عليه ..!!

      * لكن سؤالي لك هو :
      هل حب آل البيت يعتبر وسواس عندك ؟

      فالحب ليس وسواس وإنما إحساس ..
      ولكن الانحراف في الدين نتيجة الغلو في هذا الحب .. هو الممنوع شرعا ..

      نصيحة : لا تقرأي أو تسمعي لمشايخ في هذا العصر .. يكفرون الناس .. لأنهم غالبا أهل حقد وغل وكراهية وتعصب ومرضى في نفوسهم ..!!
      تحياتي لك

      حذف
    2. 2- أما عن علاقة الشيخ بالمريد :
      وسأتكلم فقط عن مسألة (تقديس المشايخ) او الغلو فيهم لدرجة القداسة :
      ولا أتكلم عن حب المشايخ بطريقة طبيعية لا غلو فيها ..!!

      # فما ذكرتيه هو أحد أمراض بعض الطرق الصوفية .. الذين يربون فيها نفسية المريد على تقديس المشايخ الأحياء وأصحاب الأضرحة ..!!
      وهم لا يختلفون كثيرا عن أمراض بعض الجماعات السلفية .. الذين ينكرون ويجحدون كل من خالفهم ويقدسون مشايخهم ولكن بلا أضرحه .. ويربون نفسية مريديهم على هذا الفكر ..!!
      فهذه ليست صوفيه .. وهذه ليست سلفية !!
      ولا علاقة لأفعالهم بالدين أصلا ..!
      فسواء هؤلاء أو هؤلاء يحتاج إلى تقويم نفسي وديني .. طالما يفعلون مثل هذه الأفاعيل ..!!
      والله أعلم
      تحياتي لك

      حذف
    3. بالنسبة لما هو المشروع والحد الطبيعي في علاقة المريد بالشيخ. وغلوا الناس في تمجيدهم
      أعتقد أن العلاقة مع الشيخ هي نسبة من العلاقة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم . فإذا فهمنا العلاقة مع النبي صلى الله عليه وسلم,إتضح لنا العلاقة السليمة مع الشيخ.

      فالله سبحانه أراد ان يكون الوصول إلية عن طريق واسطة . فبعث إلينا رسولا ليبلغنا عن الله مراده. وإلا فالله قادر على أن يوحي إلى كل واحد منا كما أوحى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولهذا حكمة وهي أن العلم المجرد حتى لو كان دينيا فليس له نفع إلا بالتطبيق. فالهدف الأساسي من إرسال الرسل والأنبياء هو وجود نموذج لتطبيق المنهج الرباني حتى يتأسى الناس بهم. فتطبيق المنهج الإيمان (التحقق بالإيمان) هو المطلوب الأعلى للدين وهو مقام الإحسان.

      فدور الرسول هو تعليمنا الرسالة وتطبيقها حتى نقتفي اثره فنصل لمحبة الله. ولن نستطيع ان نقتفي أثره إلا إذا أحببناه. فالحب هنا حب إتباع . بتقديم أوامره التي هي أوامر الله على مرادات انفسنا. فنحن نحب كل من أحبه الله ونبغض كل ما يبغضه الله – فالله يحب رسوله ونحن نحبه أيضا... والله يحب المتقين ولهذا نحب المتقين هكذا

      نقطة أخرى... هل الرسول صلى الله عليه وسلم يملك لنا دفع ضر أو جلب نفع أو يعلم الغيب؟؟؟
      الإجابه نعم ولا... فهو صلى الله علية وسلم لايملك لنفسه فضلا عن غيره جلب نفع او دفع ضر ولا يعلم الغيب بذاته ... قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ.

      ولكن صلى الله عليه وسلم جلب النفع حين دعا الله أن ينزل المطر عندما جفت السماء, فأمطرت اسبوعاً كاملا حتي خاف الناس من الغرق وفساد الزرع فسألوه أن يدعوا الله أن يمسكها, فدعا الله أن يصرف المطر على الجبال والوديان "اللهم حوالينا لا علينا" ... فالنبي صلى الله عليه وسلم عنده وسيلة لجلب النفع ودفع الضر ولمعرفة الغيب ولكنها ليست وسيلة أو قدره ذاتية وهي "الدعاء" والتوجه بالقلب إلى الله أن يحقق له ما وعده به. فقال في غزوة بدر " اللهم نصرك الذي وعدت" وهذه الوسيلة قد تحقق المطلوب أو لا تحققه لأنها مرهونه بالإذن الإلهي.

      والرسول صلى الله علي وسلم لا يألوا جهدا في إستخدام هذه الوسيله لنفع أصحابة ووأتباعه ... فهو بنا رؤوف رحيم يدعوا الله لنا ويستغفر لنا ولا يرضى وواحد من أمته في النار...
      يتبع

      حذف
    4. وهكذا الشيخ الحق فهو وارث من النبي صلى الله عليه وسلم الأخلاق والعلم والروحانية , فهو لا يملك جلب نفع أو دفع ضر من نفسه. ولكن يملك وسيلة لجلب النفع والضر وهى دوام توجه قلبه لله ودعائه لأحبابه بالهداية والتوفيق.. فهو دائم الترقب والخوف عليهم من أن يزيغوا أو يضلوا ... يسهر الليل بين يدي الله يدعوه لنفسه ولهم...

      الشيخ الحق ورث عن النبي صلى الله عليه وسلم "عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ " . فيعز عليه أن يخالفوا منهج النبي ... حريص على أتباعه من أن يلبس عليهم الشيطان فيفتتنوا به... رؤوف بهم لا يحملهم إلا ما يطيقون ,كل حسب إستعداده.... رحيم بهم لا يستاثر بفضل وصله من الله إلا ويرجوا الله أن يكون لأحبابه منه نصيب.

      هذا هو الشيخ الحق , فحبه دافع للعمل . وهو كشخص لا يتميز عن باقي الناس في المعامله. فلا يجوز إخباره بأسرار الناس ولا الإختلاء به من النساء ... كما لا يجوز إخبارة بأسرار البيوت إلا إن كان شيئا على سبيل الإستشارة كما نستشير آبائنا وأمهاتنا.... فالحب هنا حب إتباع ... وحب إقتباس من رحانيته... لا حب عبوديه..

      ويجب أن لا نحرم أنفسنا من هذا الحب لعباد الله الصالحين,,, ولا يغرنا الشيطان فنقول نحب الله ونحب الرسول وكفي ... لأن هذا سيجعلنا نحمل العلم فقط دون التطبيق... فنصير مثل ما ترون من وجود أناس يحملون التدين الشكلي ويحفظون القرآن والاحاديث والمتون العلمية ولكن لا يستقيم لهم إيمان لأنهم فقدوا الصله بين القول والعمل.

      وهذا ليس هدي النبي صلى الله عليه وسلم فهو القائل عن الله
      "وجبت محبتي للمتحابين فيَّ، والمتجالسين فيّ، والمتباذلين فيَّ والمتزاورين فيّ، والمتحابون في جلالي على منابر من نور، يغبطهم عليها النبيّون يوم القيامة"
      ويقول أيضاً

      إنَّ من عبادِ اللهِ لأُناسًا ما هم بأنبياءَ ، ولا شهداءَ يغبِطُهم الأنبياءُ والشُّهداءُ يومَ القيامةِ بمكانِهم من اللهِ . قالوا : يا رسولَ اللهِ : فخبِّرْنا من هم ؟ قال : هم قومٌ تحابُّوا بروحِ اللهِ على غيرِ أرحامٍ بينهم ، ولا أموالٍ ، يتعاطونها ، فواللهِ إنَّ وجوهَهم لنورٌ ، وإنَّهم لعلى نورٍ ، ولا يخافون إذا خاف النَّاسُ ، ولا يحزنون إذا حزِن النَّاسُ ، وقرأ هذه الآيةَ : أَلَا إِنَّأَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ.

      فلا نحرم انفسنا من هذا الخير في صحبة الصالحين , ولا يضرنا ما يحدثه الجهلاء والمضللين من أساطير وخزعبلات ..." يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ"...

      ولنتذكر دائما أن حب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس حب مع الله ولكن هو حب من حب الله.... فأنت تحب النبي فتطيع كلامه الذي هو أوامر الله. كذلك حب الشيخ ليس حبا مع حب الله مع حب رسوله ... ولكن هو حب من حب رسول الله صلى الله عليه وسلم... فكلام الشيخ إخبار عن مراد رسول الله. وأحوال الشيخ وروحانيته هي جزء من روحانية النبي صلى الله عليه وسلم. فمن تتبع الأثر لابد أن يصل.

      أرجوا الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
      كل عام وأنتم بخير

      حذف
    5. الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات،اخي محمد بدر جزاك الله كل خير ،لقد استعظمت ما قاله لك الاستاذ خالد في احد التعليقات (عرفت فالزم)،ظنا مني انها تقال الا للواصلين والان فهمت ،لقد فتح الله عليك بفهم، الحمد لله انه مايزال في الامة من يفهم هذا الفهم،زادك الله ايمانا و علما اخي محمود ،اني احبك في الله فلا تحرمني من دعائك.
      وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم.

      حذف
    6. غير معرف4/6/17 10:34 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    7. أخي الكريم أبو علام

      جزاك الله خيرا على حسن ظنك بي. وإن دل فإنما يدل على طيب نفسك. هذه العلوم والفهوم موجوده وقد ذاقها أجدادنا ومنهم من سطرها في كتبه ولكن للأسف لا ينتبه لها الكثير لأنهم فقط يركزون على جوانب محدده في قراءاتهم. وقد استفدت كثيرا من شرح الشيخ مصطفى البحياوي لحكم ابن عطاء فهذا الرجل أحسبه من العلماء العارفين العاملين, وأنصحكم جميعا بمشاهدته, هو من علماء المغرب الحبيب. والشرح موجود على اليوتيوب في 12 حلقة.

      تقبل الله منا ومنك صالح الأعمال
      تحياتي لك

      حذف
    8. أخي الكريم فخر الدين

      أؤيد ما ذهبت إليه بخصوص إلتزام الشيخ للشريعة, وأيضا أحب ان أذكر أن الكثير من كتب العلماء قد دس فيها المغرضون ما يخالف الشريعة حقدا وحسدا . وقد قرأت في مقدمة كتاب لواقح الأنوار للإمام الشعراني التي كتبها هو بنفسة وذكر فيها أن بعض الناس يأخدون كتبة ويدسون فيها ما يخالف الشريعة وينسخونها وينشرونها بين الناس , وقد أحدثت بسبب هذه الدسائس له مشاكل كبيرة مع علماء عصره, وهو نفس ماحدث مع الكثير من العلماء.

      لهذا فكما تفضلت , لابد للإنسان أن يعرض ما قرأه أو فهمه على الكتاب والسنة, أو يقرأ لشروح الكتب التي يكون فيها شرح لما أغمض في الكتاب.

      تحياتي لك

      حذف
    9. تعجبني تعاليق محمود بدر لأنه يفكر بعمق ولا يبرح تعليقه إلا وقد ترك أثر في نفسك... من ذلك ما ورد في أول تعليق...
      ☆☆☆☆☆
      الهدف الأساسي من إرسال الرسل والأنبياء هو وجود نموذج لتطبيق المنهج الرباني حتى يتأسى الناس بهم بتطبيق المنهج الايماني ( التحقق بالايمان) هو المطلوب الأعلى للدين وهو مقام الاحسان...
      فدور الرسول هو تعليمنا الرسالة وتطبيقها حتى نقتفي أثره ولا نستطيع أن وقت في أثره إلا إذا أحببناه... فالحب هو حب اتباع، بتقديم أوامره التي هي أوامر الله على مرادات أنفسنا. فنحن نحب كل من أحبه الله ونبغض كل من أبغض الله... فالله يحب رسوله ونحن نحبه أيضا... والله يحب المتقين ولهذا نحب المتقين وهكذا...

      حذف
    10. يكمل محمود بدر كلامه على الاتباع
      ☆☆☆☆☆
      ☆ ولا يغرنا الشيطان فنقول نحب الله ونحب الرسول وكفى...
      لان هذا سيجعلنا نحمل العلم فقط دون التطبيق... فنصير مثل ما ترون من وجود أناس يحملون التدين الشكلي ويحفظون القرآن والأحاديث والمتون العلمية ولكن لا يستقيم لهم إيمان لأنهم فقدوا الصلة بين القول والعمل...
      ☆ المتحابون في جوالي على منابر من نور، يغبطهم عليها النبيون يوم القيامة
      ☆ من تتبع الأثر لا بد أن يصل

      حذف
    11. وأنا أحب الناصحين... وأحب أن ينعم الله عليا بما أنعم عليك من استفادة من شرح الشيخ مصطفى البحياوي للحكم العطائية وهو من علماء المغرب الحبيب الذي نرجو من الله أن يلطف بأهلنا هناك مما جرت عليهم الأقدار به بعد الزلزال الذي ألم بمدينة مراكش ويرحم موتاهم وموتى المسلمين يا أرحم الراحمين...
      وقد بدأت فعليا الاستماع إلى الحلقة الأولى... حيث قال الشيخ " الهداية اتباع"
      لعلنا نقتبس من نوره وبالتالي نوركم سيدي...

      حذف
    12. من باب العلم صيد والكتابة قيد... أحاول تقييد جزء بسيط من الحلقة الأولى للشيخ مصطفى البحياوي
      ☆ ابن عطاء الله خبير بمسالك النفس في باب التزكية...
      ☆ فرق بين الاعتداد والإعداد.. فالإعداد مطلب شرعي أن تستجيب لربك وتحمده ولكن لا أن تعتد بعملك...
      سوء الظن أن تعتد زادا إذا كان القدوم على كريم..
      ☆ أحوال العبد أربعة لا خامس لها
      إما في نعمة وإما في بلية وإما في طاعة وإما في معصية
      في النعمة يشكر
      في البلية يصبر
      في الطاعة أن يذكر إمتنان الله بها عليه
      في المعصية أن يستغفر...

      حذف
  5. استاذ خالد انا لا اقصد الكلام عن مذاهب
    هذه اسئله تدور فى ذهنى لا اكثر واريد اجابه من حضرتك
    كل الا مختلف عليه ان ازى شيخ سنى مؤمن بالله والرسول
    يقول لافرق بين سنى وشيعى هو لم يرفض الزواج هو قالها مش هتستحملى العادات لا غير
    ده سبب كلامى عن الشيعا لا اكثر
    فكيف الشيخ يقول كدا وكلامه مبنى على اى اساس
    وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. يا أخت مروة :
      أنتي اللي رفضك مبني على أي أساس ؟

      حذف
    2. انا لما ارفض شئ استاذ خالد انا اسئل لافهم واعرف لا اكثر
      وانا لا اكفر اى احد
      ربنا إلا عالم ومطلع على خلقه حضرتك ممكن تكون فهمتنى غلط
      فانا نيتى فهم فقط لا غير وليس اعتقاد اوغير
      انا اول مرة اشوف سؤال زى ده فاستغربت ده صح ولا لا
      ولان فكرتى عن الشيعا ضعيفة فسألت.
      اما عن الا البيت ومن ميحبش آل البيت انا قصدى وساس افعالهم الخاطئة
      اسف استاذى على سوء الفهم وشكرا جزيلا على التوضيح
      تحياتى

      حذف
  6. كل عام واخواننا واخواتنا اصدقاء المدونه بخير ورمضان مبارك
    وجعلنا الله واياكم من عتقائه من النار وجعلنا من المقبولين والفائزين بجنات النعيم وجمييع المسلمين
    اخوكم الكيميائى

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله.
    أرجو من الله أن ينزل بركاته على الجميع في هذا الشهر الكريم.
    موضوع مهم جدا ومفيد للمسلمين فهو بمثابة إرشاد لهم لحل مشاكلهم الروحانية توسلا بكلام الله دون التوجه إلى المشعوذين ليأكلوا أموالهم بالباطل ويجندوا لهم بعض الشياطين لإنتاج المزيد من المشاكل لديهم.
    أستاذ خالد، حبذا لو تطلعني على رأيك في قيام شخص ما بقراءة سورة الناس بعزيمة ونية صادقة مع الله وثقة في مدده لردع قريني شخصين بصدد خصام أو زوجين أثناء خلاف حاد؟
    فالظاهر من الأمر أن سورة الناس فيها العياذ من الوسواس الخناس الذي يستمد من النفس الأمارة بالسوء (كما وضحت سابقا بمواضيع القرين و النفس) ويبني عليها لإيصال المتخاصمين إلى الهلاك، فقريني المتخاصمين قد يستغلان الخلاف لإشعال فتنة أكبر وأعظم.
    هل تنفع هذه الطريقة لتهدأة النفوس ولو مؤقتا؟
    جازاك الله خيرا.

    ردحذف
    الردود
    1. طالما تتوسل إلى الله بكلامه .. لغرض شرعي (مثل الذي تريده) .. فلا مانع ..
      ولكن بدلا من ذلك اقرا ايات المصالحة بين المتخاصمين (ستجدها في مواضيع العلاج) ..

      لكن اعلم ..
      أن القرين لا يعمل إلا على ما عقدت النفس عليه العزم .. او تسعى النفس إلى تحقيقه ..
      فلو كانت نواياهم هي الانفصال .. فالقرين يمدح هذه الفكرة بداخلهم ..
      فالأصل هو النفس وليس القرين ..
      فلو توقفت النفس .. فلا عمل للقرين ..

      فادعو الله أن يصلح نفوسهما وليس أن يصرف عنهما قرينهما .. لأن القرين لن ينصرف .. لأنه موكل من الله ..!!

      واحسن وسيلة للصلح بين المتخاصمين .. هو الفصل بينهما مؤقتا .. كل شخص في منزل .. ثم يبدأ الكلام مع كل شخص على انفراد .. ثم يتم الجمع بينهما مرة أخرى ومواجهتهما ..

      النفس هي المشكلة دائما أخي محمد .. النفس ..!!
      تحياتي لك

      حذف
    2. أشكرك أستاذ خالد.

      حذف
    3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
      " اعلم ان القرين لايعمل الا على ماعقدت النفس عليه العزم... او تسعى النفس الى تحقيقه"
      استاذ خالد هذه العبارة جاءت في جوابك على الاخ محمد ولم استوعبها جيدا ، فلو تكرمتم استاذي الكريم
      ان تتوسعوا لي ااكثر في الموضوع فهذه المعلومات جديدة بالنسبة لي .
      -كما اريد ان اعرف : هل من سبيل لاصلاح هذا القرين الذي يلازمنا مدى حياتنا ؟؟؟
      لكم مني جزيل الشكروالامتنان على رحابة صدركم .

      حذف
    4. تكلمنا عنها كثيرا في مواضيع الصفاء الباطني ..
      أن النفس هي الأصل في تحريك الشر في الإنسان .. وليس الشيطان أو القرين ..
      ولكن البعض يحب أن يزين للناس خلاف ما يقوله الله ورسوله ..!!
      ويجعل كل شيء في الوجود هو من الشيطان ..!!
      لا ..
      الشيطان وسيلة تحفيز للشر الكامن في نفوسنا .. وليس الشيطان هو من يوجد الشر في نفوسنا .. لأنه لا قدرة له على خلق الشر ..!!

      فالقرين الشيطاني يعمل فقط .. حينما يتم سقوط النفس في دائرة الغفلة عن الله .. ولكن لو عاد الانسان في علاقته مع الله .. سيتوقف عمل القرين بقدر عملك أنتي مع الله ..!!

      فسواء انصلح القرين او لم يسلم القرين .. فماذا ستفعلين في نفسك الامارة بالسوء ؟!!

      فالأصل هو النفس الأمارة بالسوء وهي التي أمرنا الله ورسوله بمجاهدتها .. وعدم اتباع خطوات الشيطان (التابعة نتيجة غفلة النفس وبعدها عن الله ) ..!!

      يا جماعة .. النفس النفس النفس النفس .. لو قهرتم النفس .. فلا سبيل للشيطان إليكم ..!!

      فلماذا يدخل العارفين المحراب أو الاعتكاف أو الخلوة أوالعزلة ويمتنعون عن الكلام إلا بقدر محدود ..؟!!
      لقهر النفس وإخضاعها لتنفيذ مراد الله .. برضا وحب .. وعن يقين وإخلاص ..
      لا يوجد عارف بالله تكلم عن الشيطان واختصه بذكر في كتاباته .. لأنه لا شيء .. بل حديثهم كله عن النفس !!
      ولا يوجد حكيم حتى ولو كافر بن كافر تكلم عن الشيطان .. بل يتكلمون عن النفس .. لأن الشيطان لا شيء .. !!
      الجميع يتكلم عن النفس الأمارة بالسوء .. لأنها هي التي يتحرك عليها الشيطان ..!!
      فالشيطان ينظر في نفس الانسان (حظوظه ورغباته وشهواته وغضبه وغله ) ويبدأ يتحرك على هذه الامور .. فبغير هذه الأمور .. فقد مات الشيطان مع هذه النفس ..!!
      ولذلك يوجد عن السادة العارفين قسم يسمى بقسم مراقبة النفس ليلا ونهارا .. كالمرصاد ؟!
      لماذا ؟
      حتى لا يكون للشيطان مدخلا لهم من خلال خلل النفس ..!!

      فالذين يحبون أن ينظروا في سبب تدهور علاقتهم مع الله على أنها بسبب شيطان وجن وعفاريت ..!!
      (فقد أضاع عمره في الوهم) ..!!
      ومن يرشد الناس على هذا الاساس فقد أضلهم ضلالا مبينا .. وخالف القرآن والسنة .. بل وخالف العقل أيضا ..!!

      فسبب مشكلة الانسان في الحياة هي النفس .. والشيطان لا يتحرك إلا على ما تضمره النفس من الشر !!
      فلو كان ما يضمره خيرا .. فسيتحرك معه القرين الملكي
      ولو شرا .. سيتحرك معه القرين الشيطاني
      ولا يظلم ربك أحدا

      أرجو أن أكون أوضحت لك .. واتضحت لك الأمور ..
      تحياتي لك

      حذف
    5. غير معرف3/6/17 6:20 م

      استاذ خالد حضرتك قلت ان القرين الشيطانى يعمل فقط حينما يتم سقوط النفس فى دائرة الغفلة عن الله... ولكن هل لو الانسان ملتزم بالصلاة و قراءة القران و العبادة و ملتزم بعلاقته مع الله ولكن اذا غضب بسبب اى موقف تعرض له فى الحياة..هذا الشخص عندما ينام يحدث له خروج من الجسد لماذا؟..هل غضبه هذا يعتبر "غفلة استغلها الشيطان" ام ماذا؟ مع العلم ان هذا الشخص كان مصاب بمس و شفى منه.

      حذف
    6. هذا يتوقف على مفهوك للإلتزام .. ومفهومك للغفلة ؟!!!
      فلو كان الالتزام هو الصلاة والصيام وقراءة القران فقط .. فهذه عبادات الظاهر زز واين عبادات الباطن ؟!!
      وهو أن تتحققي من هذه العبادات في باطنك ؟

      وهناك غفلة الظاهر وغفلة الباطن .. فهناك غفلة مسموح بها ومعفو عنها (مثل النوم عن الصلاة نتيجة تعب وارهاق) ..وهناك غفلة غير معفو عنها وهي ترك الصلاة عمدا ..!!

      فحينما يتكلم أحد عن كونه ملتزما .. فليخبرني عن عبادته ظاهرا وباطنا مع الله .. (طالما جعلها مقياسا في صدق العلاقة مع الله ) !!

      ********************************

      أما عن سؤالك ففيه شيء خطأ .. فكيف ينام ويخرج من الجسم ؟
      فلو نام .. فهو حلم ..
      ولو كان بين اليقظة والنوم وحدث ما حدث له .. فذلك لأنه فتح هذا الامر من قبل بمزاجه ورغبته الشخصية .. ولم يحدث مفاجأة ولا صدفه ..!!
      ولغلق هذا الأمر فهو يتطلب مجهود كبير لغلقه .. كما تطلب مجهود كبير لفتحه ..!!
      وان صدقت النوايا منحت العطايا ..

      والشيطان يستغل كل موقف يغفل فيه الانسان ليعود به إلى مساقط النفس مرة أخرى .. ويجعله أسير لشهواته ورغباته ويجعله يترك الصلاة والصوم والعبادات .. ليصرفه عن مولاه بالكامل ..!!

      لو سمحتم لا تربطوا عبادنتكم مع الله .. بما يصيبكم في الدنيا من مكاره ..!!
      فكأنكم تتفضلوا على الله بعبادتكم ..!!! وتقولون له لما تفعل بنا ذلك ونحن نعبدك ؟!!
      أنتبهوا أكرمكم الله
      تحياتي لكم

      حذف
    7. الاستاذ خالد ارجو ان تخصص لنا دروسا في كيفية تبديل الاخلاق او ما يسمى بالتخلية تكون مشروحة ومعززة بتجاربك.

      حذف
    8. غير معرف3/6/17 11:22 م

      شكرا جزيلا استاذ خالد على الاجابة ولكن اذا سمحت عندى بعض الاستفسارات
      -ممكن حضرتك توضح لى معنى "ان تتحقق من هذه العبادات فى باطنك"
      -الخروج كنت اقصد به ان الانسان بعد حالة غضب شديد عندما ينام يحدث له حلم واعى ثم يتحول الى اسقاط نجمى..فيجد الانسان نفسه خارج الجسد و عنده وعى و يستطيع ان يذهب الى اى مكان و يشاهد الناس من حوله ماذا يفعلون و عندما يستيقظ يخبرهم انهم كانوا يفعلون كذا وكذا و يقولون له صحيح...ولم تكون لدى هذا الشخص عندما ذهب لينام النية ابدا فى حدوث هذا الامر ..نعم كان يوجد لديه نية فى الماضى اما الان فلا ولكن كما قلت لحضرتك فى حالة الغضب الشديد فقط يحدث ذلك...و ممكن لو سمحت تخبرنى ما هو المجهود الكبير الذى يتطلبه لغلقه و شكرا على سعة صدر حضرتك

      حذف
    9. 1- المقصود منه : مجاهدة النفس وطهارة القلب من كل ما لا يرضي الله ..

      2- المجهود الكبير : ليس بالعمل الكتير ولكن بالصبر واليقين والرضا ..

      (تكلمنا كثيرا عن طرق الغلق لمن يريد ذلك بصدق عزيمة)
      أبسطها ان تقولي : يارب لا أريد ذلك !!
      تحياتي لك

      حذف
    10. غير معرف4/6/17 12:14 ص

      شكرا جزيلا استاذى الفاضل جزاك الله كل خير
      تحياتى لك

      حذف
    11. ورد في رد سالف لكم أن القرين لا يعمل إلا على ما عقدت النفس عليه العزم... أو تسعى النفس إلى تحقيقه..
      ☆ فالأصل هو النفس وليس القرين...
      ☆ لو توقفت النفس... فلا عمل للقرين...
      النفس..... النفس.... النفس...
      سبق أن طرح سؤال بالمدونة: من وسوس لابليس حين عصى ربه؟
      وكان جوابكم انها النفس...
      فعلا كلام مقنع ينم عن فهم ويدعمه دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم حين سبق الاستعاذة من النفس قبل الشيطان (...أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه...)
      ومع كل ما سبق فقد خطر لي سؤال... لماذا لم يأمر الله عز وجل الرسول صلى الله عليه وسلم عند قراءة القرآن أن يستعد بالله من النفس بدل الشيطان؟
      حيث قال في كتابه الحكيم (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (98) النحل

      حذف
    12. #- أختنا الفاضلة عائشة:
      - أعجبني سؤالك ..
      - بخصوص سؤالك: لماذا أمر الله النبي أن يستعيذ من الشيطان عند قراءة القرآن ولا يستعيذ من النفس ؟
      - الجواب: لو أكملنا الآيات لانكشف ما سبب الاستعاذة من الشيطان .. حيث يقول تعالى: (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (98) إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (99) إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ) النحل:98-100.

      - إذن الاستعاذة بالله من الشيطان وقت قراءة القرآن .. مرتبطة بوقت القراءة فعلا وليس محاولة القراءة أو الرغبة فيها (لأن هذا مجال مجاهدة النفس) .. وطالما تمكن الإنسان من القراءة فالنفس تكون خضعت للقرآن ورضيت بأن تقرأه .. فلا مجال للنفس حينئذ .. وإنما يتبقى وسوسة الشيطان .. ولذلك أشارت الآيات إلى تسليط الشيطان على الإنسان حينئذ لأن هذا وقت مهمته مع الإنسان ليفسد عليه قرائته بالوسوسة إليه فيلخبطه في القرآءة أو ليشككه في القرآن ...

      - إذن مرحلة الوصول لقراءة القرآن فعليا هي مرحلة تخطت النفس بدليل أن النفس أقبلت لتقرأ القرآن .. وهذه المرحلة تأتي بمجاهدة النفس لدفع الكسل عنها ..

      ---------------------------------------
      - وعموما: نجد أن النفس قد توسوس في المطامع والرغبات والأهواء والكسل .. فكل ما ترغب فيه النفس من احتياجات .. فهو من احتياجات النفس .. ثم يتدخل الشيطان ليزين كيفية تحصيل هذه الإحتياجات بطرق غير صحيحة ..

      - والله أعلم .
      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    13. ماشاء الله تبارك الرحمان... زادك الله بسطة في العلم يا سيدي لتنير به دروبنا وعقولنا...ثبتنا الله جميعا واعاننا هلى العبودية ورزق نفوسنا الخضوع والإذلال لمولاها...وزدنا إيمانا بك يارب حتى لا يتسلط علينا الشيطان بوساوسه... آمين يارب العالمين
      ☆☆☆☆☆
      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد و آله وسلم

      حذف
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استاذنا خالد و الجميع في المدونه الرائعة و مبارك عليكم الشهر اختكم ام القاسم من سلطنة عمان

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا ومرحبا بك أختنا ام القاسم
      يسعدنا تواجدك معنا ومشاركتك لنا ..
      تحياتي لك

      حذف
  9. رمضان مبارك وتقبل الله من جميع اهل المدونة الصيام والقيام .
    استاذ خالد تقبل الله عملك هذا وجعله عملا صالحا تنفع به اخوانك المؤمنين وتدلهم على بركة القران الكريم .
    وتبين لهم كيفية استخدام الايات القرانية في علاج بعض المشاكل الاسرية التي تصيب بيوتنا .
    استاذ خالد هل تصلح هذه الايات ان نرشها في البيت حتى نبعد شر كل ذي شر من الجن والانس ، واحفظ اسرتي واولادي من الهم والحزن ؟؟؟
    تحياتي .

    ردحذف
    الردود
    1. لا علاقة لهذه الايات بهذا الأمر ..
      فالهم والحزن أمر لازم حدوثة ولا مانع له .. لأنه ابتلاء لتطهير الانسان من الذنوب ..
      اما لابعاد شر الجن والإنس .. فيكفيكي المعوذتين فقط ..وهي لطرد الحسود ونظرة السوء إلا من قدر الله .. !!
      فاقرئيهم على الماء ورشيها في أركان المنزل (وليس على الارض) ..
      ولكن اعلمي الاتي جيدا :

      فإن عطاء القرآن لا ينفعل مع غافل عن الله ..

      تحياتي لك

      حذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ، أستاذ خالد اخوتي و اخواتي في الله أعضاء المدونة ، لقد لفتت انتباهي هذه الآية الكريمة في سورة الشورى ( وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ (51)، على حسب فهمي ان الله سبحانه و تعالى قد يكلم اي إنسان و لم يختص الكلام بالرسل فقط و الكلام هنا قد يكون وحيا كما اوحى لام موسى بان تلقي ابنها في اليم او من وراء حجاب كما فعل مع سيدنا موسى عليه السلام او بإرسال رسولا من الملائكة كما فعل مع سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ، سوالي هنا هل انقطع الوحي مع موت سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ام هناك من البشر في زماننا هذا يوحى اليهم من الله عز و جل و طبعا هذا فضل من الله عظيم

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
      هذه الاية تتعلق بالأنبياء والرسل وعلاقة الله بهم .. فلها سبب في النزول :
      انقل لك تفسيرا بديعا في هذه الجزئية من مجمع البحوث بالأزهر من تفسيرهم الوسيط الرائع والبديع جدا :

      روى في سبب نزول هذه الآية: أن اليهود قالوا للنبي - صلى الله عليه وسلم -: ألا تكلم الله وتنظر إليه إن كنت نبيًّا كما كلمه موسى، ونظر إليه، فإنا لا نؤمن لك حتى تفعل ذلك، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: لم ينظر موسى إلى الله فنزل قوله - تعالى -: {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا .... }

      أي: وما صح وما استقام لفرد من أفراد البشر أن يكلمه الله إلاَّ نفثا وإلقاء في قلبه مناما - كما حصل لإبراهيم - عليه السلام - حينما أمر بذبح ولده قال - تعالى - حكايته عن ذلك: {قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ} .

      وقد حصل الوحى بالنفث والإلقاء في القلب لرسولنا - صلى الله عليه وسلم - فقد ورد أنه قال: "أن روح القدس نفث في رُوعِي أن نفْسا لن تموت حتى تستكمل رزقها وأجلها، فاتقوا الله وأجْمِلوا في الطلب، خذوا ما حلَّ ودعوا ما حَرُمَ".

      {أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ} أي: أن يسمع الرسول الكلام من غير أن يبصر من يكلمه والمراد أن السامع محجوب عن رؤية ربه - جلت قدرته - في الدنيا أما في الآخرة فيمنحها الله للذين قال في حقهم: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} .

      وقد حصل الوحى من وراه حجاب لموسى - عليه السلام - في بدء رسالته وقد رأى نارا فطلب من أهله المكث والبقاء في مكانهم حتى يستطلع الأمر قال تعالى: {فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى (11) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ} (3) وقد حدث ذلك له أيضًا عند مجيئه لميقات ربه قال تعالى: {وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا} الآية
      أما رسولنا فقد كلمه ربه من وراء حجاب ليلة الإسراء والمعراج عند فرض الصلاة ومراجعته ربّه - عَزَّ وَجَلَّ - في التخفيف عن أمته في عدد الصلوات.

      كما كلم الله - سبحانه وتعالى - ملائكته من وراء حجاب في أمر خلق آدم - عليه السلام - وجعله خليفة في الأرض، قال تعالي: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً} .

      {أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا} أي: أو يبعث الله - تعالى - ملكا رسولًا كجبريل - عليه السلام - إلى أنبيائه فيسمع الأنبياء صوت الملك، وتارة يرونه عيانًا في صورة بشر كما كان يتمثل جبريل - عليه السلام - لرسولنا - صلى الله عليه وسلم - في صورة أعرابي أو في صورة الصحابي الجليل دحية الكلبى وتارة أخرى كان يراه الرسول - صلى الله عليه وسلم - في صورته الحقيقية.

      وقد يأتى الوحى دون رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - للملك وإنما يسمع عند قدومه دويًا أو صلصلة شديدة لا يعلم إلا الله كنهها وحقيقتها فيعتريه - صلى الله عليه وسلم - حالة روحية لا يدرك الحاضرون منها إلا أماراتها الظاهرة مثل ثقل البدن وتفصُّد جبينه الشريف عرقا.
      روى البخاري - رضي الله عنه - عن عروة بن الزبير - رضي الله عنهما - عن أم المؤمنين السيدة عائشة - رضي الله عنها - أن الحارث بن هشام سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله كيف يأتيك الوحى؟
      فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أحيانا يأتينى مثل صلصلة الجرس وهو أشد عليّ فيفصم وقد وعيت ما قال، وأحيانا يتمثل لي الملكُ رجلًا فيكلمنى فأعِى ما يقول، قالت السيدة عائشة - رضي الله عنها - ولقد رأيته ينزل عليه الوحى في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه وإن جبينَهُ ليتفصَّدُ عَرقًا".

      يتبع ...........

      حذف

    2. وتارة يسمع الحاضرون عند وجهه الكريم دويًّا كدوىّ النحل عند مجىء الوحى أخرج الترمذي عن عمر - رضي الله عنه - أنه قال: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا نزل الوحى يسمع عند وجهه كدوىّ النحل" {فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ} أي: فيخاطب الملكُ الأنبياء بإذن الله وأمره ما أراد الله أن يبلغه لهم.

      {إِنَّهُ عَلِيٌّ} أي: إن الله - جلت قدرته - متعال عن مشابهة الخلق أجمعين {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} .

      {حَكِيمٌ}: يجرى أفعاله على الحكمة وهي إصابة الحق على أكمل وجه، وخلاصة معنى الآية الكريمة: وما صح ولا استقام أن يكلم الله أحدا من خلقه إلاَّ على صورة من الصور التي بينتها الآية الكريمة بأن يلقى الله في قلب رسوله وينفث في روعه - منامًا أو يقظة - بما يريده منه، أو يكلمه من وراء حجاب فيسمع الرسول الكلام دون أن يرى شيئًا، أو يرسل الله للأنبياء ملكًا يبلغهم ما أمر به من لدن ربه وديس فوق ذلك ولا دونه وحى ولا تبليغ من الله.
      من التفسير الوسيط ج9 ص778
      **********************************

      ولكن يوجد نوع من الوحي بمعنى الإلهام والخواطر .. يكون لخاصة الخلق مثل مريم الصديقة وام موسى وكل صادق مع الله وقلبه فيه ود واتصال مع الله ..
      فحينئذ يجد إلهاما وخواطر وأحاسيس تناجيه في قلبه .. بدوام الإتصال مع الله .. وترزقه معرفة خاصة لتقربه إلى مولاه ..
      وكلما زاد وصال العبد كلما زادت الخواطر والإلهامات .. وكلما زادت مسامع القلب في التلقي عن الله ..
      والله يرزق من يشاء بغير حساب ..

      تحياتي لك

      حذف
    3. الاستاذ خالد ذكرت ان الرسول راى ربه ليلة الاسراء والمعراج من وراء حجاب،وقد رائت في كتاب الغنية لسيدي عبد القادر الجيلاني ،ان الاعتقاد بانه راى الله من عقيدة السنة اي ما يجب ان يعتقده المسلم،
      وحسب رايي ان المعاينة لا تكون بالبصر ( الحدقة والاجفان)لا ن البصر رؤيته محصورة بجهة ،واعتقد المعاينة تكون بالروح او بحقيقة الانسان، والله اعلم، ارجو ان تشرح لنا، والله الموفق للصواب.

      حذف
    4. اخي الفاضل بوعلام ..
      لست أنا الذي ذكرت .. وإنما هذا ما جاء في التفسير المنقول عنه ..
      وطالما الأمر يكون فيه متسع فأنا لا أنكر على الآخرين رأيهم ..
      وما قاله الشيخ عبد القادر ليس محل خلاف .. وانما الخلاف هل الرؤية (وجها لوجه) أم من وراء حجاب ..؟ وهناك خلافات أخرى ..

      فعن شخصي فرأيي هو أنه رأى ربه برؤية قلبية .. تصديقا لقوله تعالى ( ما كذب الفؤاد ما رأى) ..

      ملحوظة : ليس كل ما تجده مكتوبا بجواره (هذا عقيدة أهل السنة ) فيكون الامر كذلك خاصة في كتب الجماعات الدينية أو على النت ..
      لأن هناك مسائل خلافيه نتيجة فهم النصوص .. وهم يحولونها لعقيدة ..
      فالذي يقول ان النبي راى ربه ليلة المعراج .. يزعم ان ذلك عقيدة أهل السنة الجماعة
      والذي يقول ان النبي لم يرى ربه ليلة المعراج بل من وراء حجاب .. يزعم انه من اهل السنة والجماعة
      والذي يزعم أن النبي لم يرى ربه أصلا ليلة المعراج .. يزعم انه من اهل السنة والجماعة

      وهناك من قال ان المعراج كان بالروح والجسد .. يزعم انه من اهل السنة والجماعة
      وهناك من قال ان المعراج كان بالروح فقط ..يزعم انه من اهل السنة والجماعة

      فلا تهتم بذلك طالما الامر فيه اختلاف .. لاختلاف الأدلة .. ومع كل فريق ما يؤيده
      بل خذ الأمر بصدر رحب .. وتقبل أن يكون الأمر كذلك أو كذلك .. طالما لا يقين في الأمر ..!!
      لأن الادلة كلها ظنية الدلالة وليس قطعية الدلالة .. يعني تحتمل الراي والرأي الآخر ..

      ولكن انتبه :
      هذا الاختلاف لا يترتب عليه تكفير او تبديع او ما شابه ذلك من خرافات الجماعات الدينية .. !!
      فهذ اختلاف في فهم النصوص والادلة الشرعية .. والجميع على صواب قدر اجتهاده ..

      تحياتي لك

      حذف
    5. أخي الكريم خالد
      أنقل لكم بعض ما فهمته حول مسألة الرؤية ومن بعض الدرر للشيخ البحياوي حفظه الله, وأتمنى أن تصحح لي.
      اعتقد أن النبي صلى الله عليه وسلم رأي ربه ليلة المعراج, رؤية بالعين. ورؤية العين لا تنفي رؤية القلب, فالقلب مرحلة تاليه للعين, فالإنسان حين ينظر للشئ بعينه يقع في قلبه خوف منه أو حيرة أو حب استطلاع وإستزاده للتفرُّس في المرئِي. وعندها ينعكس ما في القلب على العين مرة أخرى , فإما تزيغ وتتردد وإما تطغى وتحد النظر لتستطلع بقية مالم تتحقق منه طمعاً أن تدركه.

      وقد أشار القرآن كما قرأت إلى سكون وطمأنينة قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى ادبه وكماله فقال " مازاغ البصر وما طغى" فلم يرتاع عند الرؤية ولم يتطلع ادباً لإدراك كنه ما راته عيناه بعد الإنغمار في النور الإلهي. فهو المتأدب بأدب "لا تدركه الأبصار" ثم صدًّق قلبه الشريف ما رأته عيناه ولم يخالطه الشك أو التكذيب "ما كذب الفِؤاد ما رأى" .

      فالقرأن لم يقل أن الله لا يراه أحد, بل قال لا "تدركه الأبصار" أي يمكن للابصار أن تراه ولكن لا تستطيع إدراكه. والإدراك وهو معرفة حقيقة الذات الإلهيه وفهم طبيعتها وهذا لا يستطيعه احد.

      والحجاب المذكور في الأحاديث " حجابُه النُّورُ ، لو كشفه لأحرقت سبُحاتُ وجهِه ما انتهَى إليه بصرُه من خلقِه". ليس كما يتخيل البعض أن الحجاب هو حاجز بين شيئين, يفصل بين الله وبين بصر العباد. فهذا يستحيل لسبب هو أن وجود الحجاب يقتضي حصر المحجوب والإحاطة به والفصل بينه وبين مخلوقاته, وهذا لا يجوز في حق الله, فالله لا يحصره شيء ولا يحيط به شيء, كما أن الله ليس له جهه. وكما أن الله هو "القريب" أي اقرب شيء للإنسان, فلا يجوز ان يكون الحجاب أقرب منه إلينا.

      لهذا قال العلماء أن حجاب الله ليس شئ مخلوق ومنفصل عن الله, بل هو نور من الذات المقدسه, كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم حين سأله الصحابه "هل رأيتَ ربَّك ؟ قال نورٌ أنَّى أَراهُ". فلم ينفي الرؤية ويقول لم اراه. ولكن قال صلى الله عليه وسلم "نور أنى اراه" أي إنغمست في النور الإلهي فكيف أراه من شدة هذه النور.

      وطبعاً هذه مسألة خلافية ولا ينبني عليها عمل, والإختلاف فيها واسع.
      تحياتي لك ولاخوتي وأخواتي

      حذف
    6. اخوتي وأخواتي أحببت أن اعقب على الرد السابق حتى لا يفهم خطأ ... أن"الله يمكن أن تراه الأبصار ولكن لا تدركه" هذا ليس في الدنيا , فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال في أحد الأحاديث في أمر الدجال " وَإِنَّكُمْ لَنْ تَرَوْا رَبَّكُمْ حَتَّى تَمُوتُوا" . فرؤية الله سبحانه لا تكون في الدنيا لأحد.... أما رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو حاله خاصة لها تفصيل كما في التعليق أعلاه.

      تحياتي

      حذف
    7. أخي الحبيب .. محمود بدر

      أيضا لا أعترض على الرؤية بالعين .. بل هو عقيدتي كذلك .. ولكن اختلف في شيء بسيط ..
      وهو أني حينما أتكلم عن الرؤية بالقلب فهو باعتبار الاصل .. والوسيلة الإدراكية ..
      ومن يتكلم ويقول انها بالعين .. فهو باعتبار الانعكاس الذي في القلب وظهر على العين ..

      ************************

      فإذا كان من كلام الشيخ (أن القلب مرحلة تالية للعين) .. فهذا كلام اختلف فيه مع الشيخ أكرمه الله ..
      لأنه غير صحيح وإليك الاسباب :

      1- في الحديث ..(أَلا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ, وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ, أَلا وَهِيَ الْقَلْبُ) )
      إذن فيترتب على الإدراك الصحيح للظاهر .. ان يكون هناك إدراك صحيح للباطن .. وليس العكس ..

      2- في الحديث ( لولا أن الشياطين يحومون على قلوب بني آدم لنظروا إلى ملكوت السماء ) ..
      فإدراك المشاهدات يعتمد على عيون الباطن .. أي عيون القلب ..

      3- في الحديث ( إِنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ , وَلا يَنَامُ قَلْبِي )
      لماذا لا ينام قلب النبي ؟ لأنه مستغرقا في مشاهدة جمال الحق وجلالة .. (صلى الله عليه وسلم ) ..
      وما يراه القلب فما فائدة العينين له !!

      4- في الحديث ( إِنِّي لَسْتُ كَهَيئَتِكُمْ إِنِّي أَبِيتُ يُطْعِمُني رَبِّي ويَسْقِيني )
      فرسول الله هيئته تختلف عنا تماما .. فما ظنك بمن يبيت عند ربه يستمد منه كمال الوصال الروحي .. الذي يستمد منه الجسد طاقته بعد ذلك ..
      وهذا الوصال لا يكون إلا في القلب ..

      5- في الحديث (فَوَاللَّهِ مَا يَخْفَى عَلَىَّ خُشُوعُكُمْ وَلاَ رُكُوعُكُمْ ، إِنِّي لأَرَاكُمْ مِنْ وَرَاءِ ظَهْرِي)
      فهل رؤيته الشريفة من وراء ظهره .. نتيجة العين أم هي انعكاس لرؤية القلب ؟!!

      7- قوله تعالى ( نزله على قلبك) ..
      فلماذا التنزيل والتحميل على القلب .. أليس هذا كلام الله المتكلم به ..؟ فلماذا انزله على قلبه .. ؟
      لأنه محل الإدراك والتعقل عن الله للمطالب الروحية العليا ..
      وحينما عرج النبي إلى الله .. ألم يكلمه الله بكلام ؟ فهل سمعه بأذنه البشرية أم بأنه القلبية ؟
      أليس هذا كلام الله وهذا كلام الله ..!!
      فالإدراك القلبي النبوي هو حقيقة الامر في إدراك ظاهره ..

      8- في الحديث .. جاء في دعاء النبي ( اللهم افتح مسامع قلبي لذكرك ) ..
      فلو لم يكن القلب محل الإدراك الأول ثم ينعكس بعد ذلك على الظاهر .. فلماذا دعا بهذا الدعاء .. ولماذا طلب فتح مسامع القلب وليس مسمع واحد ؟!!
      فالرؤية والسماع والمناجاة والغدراك العقلي للحقائق الإلهية .. محله القلب ..

      9- كم من كفيف يرى ملكوت السموات لطهارة قلبه .. وكم من بصير أعمى ظاهرا وباطنا ..!!
      وقصة بن تيمية التي رواها عنه تلميذه .. بكونه يقرأ من اللوح المحفوظ الغيبيات ..!! وكان الشيخ ابو الحسن الشاذلي كذلك وعبد القادر الجيلاني كذلك .. وغير ذلك مثلما حدث مع عمر بن الخطاب وسارية ..
      فإذا لم يكن القلب طاهر .. فكيف سيدرك بظاهره السمعي والبصري ..؟!!
      فرؤية العين وسماع الأذن هي انعكاس لمرآة القلب ..

      10- ولذلك تجد فساد روحاني وكشف روحاني فاسد دائما .. لماذا ؟
      لأن القلب أعمى لشهوات وحظوظ نفسه الغير سوية .. فانعكس ذلك على رؤيته الباطلة والغير سليمة للحقائق .. وأصبح الباطل حق والحق باطل .. ولذلك تجد الروحانيين يهتكون اعراض الخلق بالباطل ويتهمون الناس زورا وبهتانا بأنهم يفعلون أسحارا وما شابه ذلك .. ومنهم من يظن أن روحانيته النارية هم اهل الله النورانيين .. لأن مرآة قلوبهم امتلأت بالصدأ .. فأعماهم الله عن مشاهدة الحق لتمسكهم بالباطل !!

      ******************************
      يتبع .............

      حذف
    8. لذلك قلت سابقا أحب أن أقول أن رؤية النبي قلبيه .. ليس معناها أنه لم يراه بعينيه أو لم يسمع باذنيه .. ولكن لأن هذه حقيقة النبي أنه رآه بقلبه وسمعه بقلبه وكلمه بقلبه .. فسواء انعكس ذلك على ظاهره أم لا .. فهذا أمر لا يشغلني .. لأن الكرامة كل الكرامة في إثبات القلب .. لأن الله يثبت بذلك كمال تجليات الحق على النبي ( تجليات الجمال والجلال ) ..

      * ولو انتبهنا لشيء سنجد ان الله حينما تكلم عن الرؤية ذكر القلب وحينما تكلم عن البصر لم يذكر له رؤية !! بل أوقفه عند حدوده المادية لأنه لم يستطيع ان يتخطاها هذا البصر ..!!
      وليس كل مبصر يرى .. فكم من مصير هو أعمى !!

      * ولو انتبهنا لشيء آخر .. لماذا لم يمدح سماعه وكلامه مع الحق في سورة النجم كما مدح قلبه الشريف ؟
      لأن المسألة كلها تتعلق بإدراك القلب .. فالله فتح مسامع قلبه لذكره وفتح عيون قلبه لرؤيته وفتح ألسنة قلبه لمناجاته .. فما فائدة الظواهر والبواطن كلها في حضرة مولاها ..!!

      # ما سبق هو خواطري عن حبي له صلى الله عليه وسلم .. ومدى اعتقادي فيه صلى الله عليه وسلم ..
      وكما قلت لكم سابقا .. الآيات فيها متسع مع التفسير .. ليأخذ كل من يشاء بما يطمئن له قلبه .. دون إنكار على الآخر ..
      فغن اصبت فمن الله .. وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان .. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..
      وأرجو من الله ان يمد في عمري لأكتب لكم ما ذكره العارفين عن قصة الإسراء والمعراج وكيف ينظرون إليها مع إشارتها التي ستجعلكم وكانكم لأول مرة تسمعون عن الإسراء والمعراج ..!!
      يارب مدد .. آمين .
      تحياتي لكم

      حذف
    9. تعليق على موضوع رؤية الله ..

      * صحيح رؤية الله يقظة في الدنيا غير جائزة ..

      * ولكن رؤية الله جائزة مناما في الدنيا .. وتاتي في صورة رمزية تفهم منها ان الله يكلمك أو ما شابه ذلك .. ولكن لا تعتقد أن الله بذاته هو من رأيته أو هو من تكلم معك ... وإنما هي صور على قدر الرؤية الروحية في ذلك الوقت ..

      * قال الشيخ ابن تيمية رحمه الله ..:
      " فإن تأويل الرؤيا مبناها على القياس والاعتبار والمشابهة والمناسبة. ولكن من اعتقد أن ما تمثل في نفسه، وتخيل من الرؤيا، هو مماثل لنفس الموجود في الخارج، وأن تلك الأمور هي بعينها رآها، فهو مبطل، مثل من يعتقد أن نفس الشمس، التي في السماء والقمر والكواكب انفصلت عن أماكنها وسجدت ليوسف، وأن بقرًا موجودة في الخارج، سبعًا سمانًا أكلت سبعًا عِجَافًا: فهذا باطل.

      فالإنسان قد يرى ربه في المنام ويخاطبه فهذا حق في الرؤيا ، ولا يجوز أن يعتقد أن الله في نفسه مثل ما رأى في المنام ، فإن سائر ما يُرى في المنام لا يجب أن يكون مماثلا ، ولكن لا بد أن تكون الصورة التي رآه فيها مناسبة ومشابهة لاعتقاده في ربه ، فإن كان إيمانه واعتقاده مطابقا أتي من الصور وسمع من الكلام ما يناسب ذلك وإلا كان بالعكس . قال بعض المشايخ: إذا رأى العبد ربه في صورة كانت تلك الصورة حجابا بينه وبين الله .

      وما زال الصالحون وغيرهم يرون ربهم في المنام ويخاطبهم وما أظن عاقلا ينكر ذلك فإن وجود هذا مما لا يمكن دفعه .. وليس في رؤية الله في المنام نقص ولا عيب يتعلق به سبحانه وتعالى وإنما ذلك بحسب حال الرائي وصحة إيمانه وفساده واستقامة حاله وانحرافه .

      * وقول من يقول ما خطر بالبال أو دار في الخيال فالله بخلافه ونحو ذلك إذا حمل على مثل هذا كان محملاً صحيحاً ، فلا نعتقد أن ما تخيّله الإنسان في منامه أو يقظته من الصور أن الله في نفسه مثل ذلك ، فإنه ليس هو في نفسه مثل ذلك ، بل نفس الجن والملائكة لا يتصورها الإنسان ويتخيلها على حقيقتها بل هي على خلاف ما يتخيله ويتصوره في منامه ويقظته وإن كان ما رآه مناسبا مشابها لها ، فالله تعالى أجل وأعظم ".
      انتهى من "بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية" (1/ 325-326)

      تحياتي لكم

      حذف
    10. أستاذ خالد ما معنى هذه الجملة "إذا رأى العبد ربه في صورة كانت تلك الصورة حجاباً بينه و بين الله" ؟

      حذف

    11. فاذا انحصر ذهن الانسان عن الله في صورة .. فسيكون اعتقاده خاطيء .. وسيكون مثل المجسمة !!
      فمقصد الجملة هكذا ( اذا راى العبد ربه في صورة "واعتقد في هذه الصورة أنها الله فعلا وظل يستحضرها كلما دعا الله " كانت هذه الصورة حجابا بينه وبين الله ..
      لأن الله ليس كمثله شيء ..

      فالصور المنامية التي قد يرى الانسان فيها الله .. فلا يعتقد الانسان انه راى الله فعلا ..والا يكون قد انحرف في العقيدة .. لأن الله ليس كمثله شيء .. بل هي مجرد صور رمزية وإشارات ..

      تحياتي لك

      حذف
    12. امدك الله بمدد لا يعد ولا يحد
      خواطر وحديث ممتع في الرؤية ..
      زادك الله من فضله العظيم أستاذنا

      حذف
    13. أشكرك جزاك الله خيراً على علمك و حلمك و سعة صدرك.. سمعت رأياً من أحدهم سابقاً أنه إذا وجد الشخص نفسه أسيراً لصورة منطبعه في ذهنه عن الله جل جلاله أن يحاول -ذهنياً- إستبدال هذه الصورة بكلمة "يا رب " أو كلمة " الله " كأنها مكتوبه أمامه حتى يبتعد بذهنه عن الصور المجسمه .. أتمنى لو تخبرنا برأيك في هذه الطريقة.. أكرر شكري و دعواتي بالتوفيق.

      حذف
    14. استاذي الكريم

      اولا أشكرك على ما أمتعتنا به من فوائد جميلة جزاك الله خيراً.

      ما فهمته من الموضوع وأرجو التصحيح. أن الإنسان له رؤيتان :

      الأولى رؤية بالعين حين تطالع المرئي فتنعكس صورته على القلب فيتكون المعنى والإدراك, وهذه تكون للمحسوسات كرؤية الشمس والقمر والأشياء حولنا

      الثانية رؤية بالقلب (البصيرة), وهذه قد تكون للمحسوسات أو الغيبيات. وقد تنعكس على الجوارح فيرى الإنسان صورة أو يسمع صوتاً أو يشم رائحة أو يشعر بقرب الشئ منه.

      أكرمك الله ونفعنا بك
      تحياتي

      حذف
    15. مزيد من الإيضاح لرؤية العين ..
      فما تراه العين مثل الشمس والقمر والمحسوسات .. فهو محله الإدراك العقلي "المخ" .. ولا علاقة له بالقلب .. إلا من ناحية واحدة فقط . وهي انطباع الصور المرئية حينما يتعلق الانسان بشخص ما .. فتنطبع هنا الصور في القلب ويظل مشغول بها ..
      ولكن العين لا ترسل مرائي للقلب بل للعقل ويخزنها .. ثم لو استحضرها القلب فقد تنطبع فيه وتصبح مثل حجاب له في طريقة إلى الله .

      أما القلب فلا محل للتعقل فيه الا التعقل الايماني والعقائدي وإدراك الغيبيات والأحاسيس والمشاعر .. ولا علاقة له بالمحسوسات المادية ..

      وحينما يرى القلب بحق .. يصبح له مددا من الله مشرق على جميع ظواهره .. (حتى أحبه فإن أحببته كنت سمعه وبصره ويده ورجله ............) كما هو في الحديث المعلوم لكم ..

      فانتبه أخي محمد .. فالعين لا ترسل للقلب شيء .. بل القلب وسيلة لكي تدرك الظاهر ما لم تكن تدركه من قبل لتبدل الهيئات نتيجة حب الله بصدق القلب ..
      تحياتي لك

      حذف
    16. السمح لي سيدي بسؤال توضيحي أكثر لما تفضلتم به الاجابة على سؤال السيدة لطيفة عن الوحي...
      قلتم " ولكن يوجد نوع من الوحي بمعنى الإلهام والخواطر... يكون بخاصة الخلق مثل مريم الصديقة وأن موسى وكل صادق مع الله وقلبه فيه ود واتصال مع الله...
      فحينئذ يجد الهاما وخواطر وأحاسيس تناجيه في قلبه... بدوام الاتصال مع الله.. وترزقه معرفة خاصة لتقربه إلى مولاه...)
      السؤال :
      أليس عدم ورود ولا حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم... ناهيك ولا أية تصرح بإنقطاع الوحي بعد وفاته... دليل على عدم انقطاع الوحي؟
      وأعتقد: أن الخواطر والالهامات التي تحدثت عنها ماهي الا وحي من الله .. زيادة على ذلك الرؤى الصادقة التي قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم الرؤية جزء من ٤٦ جزء من النبوة...بمعنى اذا رزقت رؤية فأنت نبي بنسبة ١ من ٤٦ جزء... والله أعلم
      هذه مجرد محاولة فهم لا أدعي صوابها البتة.. نرجو التصويب ان كان فيه حظ للنفس أو الشيطان...
      ☆☆☆☆☆
      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد و آله وسلم

      حذف
    17. اختنا الفاضلة عائشة:
      - عن أي وحي تتحدثين ؟!! وحي النبوة أم وحي الإلهام للعاقل أم وحي التدبير للمخلوقات ؟!!
      - فإن كنتي تتحدثين عن وحي النبوة .. فلا وحي بعد النبي صلى اله عليه وسلم .. بنص القرآن (رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ) الاحزاب:40 ..، ونص الحديث حيث قال صلى الله عليه وسلم: (وإنَّه لا نَبِيَّ بَعْدِي) صحيح البخاري.

      أما عن وحي الإلهام للعقلاء .. فالله يقول: (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ) القصص:7 .. ويندرج في ذلك عالم الرؤيا للمؤمن وغير المؤمن ..

      - أما عن وحي التدبير للمخلوقات: (وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ) فصلت:12..، وكذلك قوله (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ) النحل:68.

      - وبناء على توصيف درجة الوحي التي تسالين عنها .. تكن الإجابة فيما سبق إن شاء الله
      - والله أعلم
      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف

    18. معظم الناس اذا قلت وحي تنصرف أذهانهم إلى جبريل عليه السلام أو القرآن... لذلك نحن محتاجون إلى ضبط هذه الكلمة وبالتالي وصف أنواع الوحي عند الرسول صلى الله عليه وسلم وهي أربع

      ١_ الوحي بالرؤيا الصادقة في المنام ...
      ٢_ الوحي بالإلهام ...
      ٣_ الوحي بالتكليم
      ٤_ الوحي بواسطة جبريل

      وأعتقد أن أن الوحيين الذين نشترك فيهما مع الرسول صلى الله عليه وسلم هما الاول والثاني..
      فعن عائشة أم المؤمنين أنها قالت: كَانَ أَوَّلُ مَا بُدِئَ بِهِ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الْوَحْيِ الرُّؤْيَا الصَّادِقَةَ فِي النَّوْمِ. فَكَانَ لاَ يَرَى رُؤْيَا إِلاَّ جَاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ. ثُمَّ حُبِّبَ إِلَيْهِ الْخَلاَءُ،....

      نعود إلى الوحي بالالهام او ما اصطلح عليه هنا في المدونة بالخواطر فالمدونة تعج بأصحاب الخواطر الطيبة...
      نأخذ حالتكم كمثال سيدي...
      فكثيرا ما كنت تسأل الكتابة في موضوع معين فتجيب أنا أسير بتلقين ولا أكتب بمزاجي...
      ومرة وصفت حالتك وانت تكتب قلت انا اكتب وانا مبتسم وكأن أحد يملي علي...وكثيرا ما تكررت معكم هذه الحالة... فماذا تقصدون بذلك؟ لأن هذا كان مبتغاي من السؤال...
      أما الآية ٤٠ من سورة الاحزاب (...رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ...) فيستدل بها على أن محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الانبياء وليس الرسل.... وتلك معضلة أخرى في كتب التفاسير نرجؤها الى حين ضبط وفهم اشكالية الوحي...
      ولا يمكن الاستدلال بها على انقطاع الوحي مطلقا...
      كذلك حديث خاتم النبيين أيضا لا يمكن استنباط منه انقطاع الوحي... طبعا هذا فهمي احتاج منكم توجيه وتصويب... أعانكم الله على تحملي... وجازاكم الله كل خير على صبركم...

      حذف
    19. معذرة
      الحديث ليس خاتم النبيين بل لا نبي بعدي...
      قالَ ابو هريرة: كانَتْ بَنُو إسْرائِيلَ تَسُوسُهُمُ الأنْبِياءُ، كُلَّما هَلَكَ نَبِيٌّ خَلَفَهُ نَبِيٌّ، وإنَّه لا نَبِيَّ بَعْدِي، وسَيَكونُ خُلَفاءُ فَيَكْثُرُونَ. قالوا: فَما تَأْمُرُنا؟ قالَ: فُوا ببَيْعَةِ الأوَّلِ فالأوَّلِ، أعْطُوهُمْ حَقَّهُمْ؛ فإنَّ اللَّهَ سائِلُهُمْ عَمَّا اسْتَرْعاهُمْ.

      حذف
    20. اختي الكريمة عائشة .. حتى يجيبك الاستاذ خالد ساحاول ان اجيبك على تساؤلك بشكل عام ..
      اولا للتذكير فقط ولاثراء النقاش .. مقام النبوة هي من اعلى مقامات الولاية التي يمكن أن يصل اليها انسان مؤمن في ارتقائه الروحي إلى الله .. وأصحاب هذا المقام الشريف تكون لديهم القابلية لتلقي الوحي من الدرجة الأولى والثانية والثالثة.. وهذه الدرجات كلها خاصة بالانبياء .. بمعنى اخر .. ان الانبياء خصهم الله بخصوصية القدرة أو إمكانية تلقي الوحي المباشر من الله بدون وسيط .. وايضا إمكانية التلقي من وراء حجاب في حالة وحي الكلام كما حدث مع سيدنا موسى .. وكذلك التلقي عبر رسول وسيط من خلال ملاك الوحي.. قال سبحانه وتعالى : (وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيًا أو من وراء حجاب . أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء إنه علي حكيم) الآية 51 الشورى..

      وعموما الانبياء لاياتون بشريعة جديدة .. بل هم مامورون باتباع شرع الرسول الذي كان قبلهم وتبليغه وتذكير الناس به ..والرسل على عكس ذلك لانهم ياتون بشريعة جديدة مع التكليف المباشر في التبليغ ..

      والنبوة هي خاصة بالبشر فقط ..وقد تكون للجن ايضا الله اعلم ..ولكن ليس هناك دليل نقلي على ذلك .. والرسالة ليست خاصة بالبشر ..قال سبحانه وتعالى : ( الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس إن الله سميع بصير )
      الحج 75

      والخلاصة اننا نفهم من هذه الآيات ومن هذه المعاني الاسلامية ان ( كل رسول من البشر هو نبي وليس كل نبي رسول ) .. واذا ركزنا على هذه العبارة فقط دون الدخول في تعقيدات أخرى سنفهم ان ( نبي ورسول ) كلمتين متلازمتين اذا ذكرت الأولى لزمت الثانية .. وسنفهم بعدها معنى ومقصود الحديث النبوي ( لا نبي بعدي )

      ولمزيد من التوضيح بخصوص هذه المسألة .. ببساطة شديدة لماذا قال سيدنا محمد ( لا نبي بعدي ) .. ولم يقل لا رسول بعدي .. اولا لان الصيغة صحيحة و دقيقة جدا من حيث اللغة ومتوافقة مع القران .. لقوله تعالى : ( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما ) ..
      وكذلك اذا تمعنا جيدا في قوله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم . وأتممت عليكم نعمتي . ورضيت لكم الإسلام دينا) سنجد اشارة صريحة وواضحة في الآية تشير الى استحالة احتمال إمكانية قدوم رسول جديد مع شريعة جديدة لان الدين مكتمل وليس هناك حاجة وضرورة لرسول جديد ياتي بشريعة جديدة .. وليس هناك ايضا حاجة حتى لنبي ياتي من بعد الرسول لكي يبلغ الناس اويدعوهم ويذكرهم بشريعة ممن سبقه .. لان سيدنا محمد هو خاتم النبيين كما أشارت الآية 40 من سورة الأحزاب .. بسبب ان شريعته ستبقى خالدة وحية الى ان يأتي الله بأمره .. لان الله وعد بحفظها قال تعالى : ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) وذلك بسبب ان الله سخر لها علماء وخلفاء .. وسخر لها وسائل اخرى وادوات جديدة لم تكن سابقا لحفظها ونشرها والله اعلم.

      حذف
    21. جازاك الله كل خير يا مريد القرب على إهتمامك... كلام نقي صافي راقي لا يشوبه غبار... كفلق الصبح ... زادك الله نور على نور...
      هذا فيما يخص الفقرة الأولى من تعليقك...الباقي كما سبق أن ذكرت أرجيء الحديث حوله إلى حين يتجلى الأمر حول الكلام على الوحي... لأن الكلام فيه لا يتحمله مجرد تعليق...
      مدد يا الله مدد
      ☆☆☆☆☆
      وصل اللهم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله وسلم...

      حذف
    22. الناس موتى وأهل العلم أحياء...
      لمن يقول بانقطاع الوحي يقل لي بربه: كيف يقطع الله وصله بعباده؟

      كتب سيدي خالد في مكان ما في المدونة
      ☆ لم أكن أتصور يوما أنني سأكتب في هذا الأمر... ولكن ما سأكتبه الان هو جزء مما حدث معي فعليا في فترة ما خلال حياتي... ولكن ما أحببت مشاركتكم إياه في هذا المقال... ليس من باب الدردشة أو التشويق في الكلام... لكن أحسب أن قلبي يوجهني لذلك... وقد يكون لأن شخصا ما قد يساعده هذا الكلام... لا أعرف..!!
      فقد كنت أكتب في شيء... ثم انحرفت الكتابة لشيء آخر..
      عموما أرجو أن يكون هذا المقال سببا لخير ما لشخص ما.. وان كنت أخطأت في سرد ذلك فعلي خطئي...☆

      هذا الموضوع نشر ٢٠١٥ ... واسألوا أهل المدونة كم شخص التقط هذه الإشارة واعتقد جازما أن الموضوع كتب له وإن لم يصرح.. وهذا قطعا ليس غرورا إنما شيء يستقر في القلب وقد لا يعلم هو نفسه كنهه...
      وأنتم أهل فضل... ولا نزكي على الله أحد... وكل واحد فيكم يمكنه إلتقاط الإشارة المناسبة له... كل حسب مدده ودرجة وصله...

      حذف
    23. أزيدكم من الشعر بيتا... ودون أن أذكر لكم ملامح حياتي لأنها تواطؤ ملامح حياة سيدي خالد إلا فيما ندر واذهبوا إلى موضوع رقم ٧ من لمحات من حياتي لتجدوا المدونة تلقي بأكبادها (المعلقين) لتعلموا ما أرمي له بكلامي...وفي الحقيقة أينما تولوا في المدونة ستجدون أدلة تطمئن لها قلوبكم ومستمدة من أحوالكم
      وهذا مثال فقط تعليق سامي صنهاجي
      " سيدي الحبيب...لا أخفي عليك أننا نتشابه كثيرا... ههههه... ويا سبحان الله تقريبا نفس الأحداث حدثت معي مع بعض الاختلاف... ولا أظنها صدفة يا سيدي ولا أظنها الصدفة من جمعتنا في هذه المدونة...
      دخلت الروحانيات بدون إرادتي وكأن قوة خفية كانت توجهني... خواطر تكلمني وأحوال تؤنسني... وهناك من الأسرار قد أحاطت بي... )"
      ماهي هذه القوة الخفية في ظنكم؟...
      مدد يا ألله مدد
      ☆☆☆☆☆
      وصل اللهم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله وسلم

      حذف
  11. حرف التاء }
    تكاثرت المُدّاح في مدحِ أحمـدٍ=عســـاهُ ينجيهم إذا القدم زلـــــتِ
    تباركَ مَنْ أنشاه خيرَة رســـله=وأمتُهُ قدْ أُخـــــرجت خيــــرَ أمـــــةِ
    تسامى إلى نيل المعالي من العُلى=فأسرى به البــــــاري لأرفع رتبـــــةِ
    تلقتهُ ملائكة المهيمن بالهنـــا=بمقدمـــه أهلُ الســـماوات سُــــــرّتِ
    تناديه يا أعلى النبيين منصبــاً=وأكــرمَ مبعوثٍ بـــأكـــرم مـــــلّةِ
    تقدّمْ وأحرِمْ بالصــلاة وأمّنـــا=وصلّ فرسْــــلُ الله خلفــــك صُفّتِ
    تهيأ لتلقى الله َ وحدَك خـــاليـاً=فها عنكَ أمــــلاك ُ الســــماءِ تخلتِ
    تدنا فأدناه إلى العرش ربُــــهُ=وقــال تقدّم يــا وحيــــدَ محـــــــبتي
    تعال إلينا مرحبــاً بحبيبنـــــا=جُزِ الحجبَ خلّ الخلقَ وادنُ لعزتي
    تقرّب ولا تجزع وأقبلْ ولا تخف=وسلْ تعطَ عبدي أنت ســـيدُ صفوتي
    تلذذ بنا واسمعْ لذيذ خطابنــا=وعينيك نزه في عجــــائب قــدرتي
    تآنسْ بنا هذا الوصالُ وذا اللقا=محِبٌّ ومحبوبٌ وســــاعة خلوتــي
    تولى رسولُ الله بالبشر راجعاً=ومِنْ حوله الأملاك بالنــور حَفــتِ
    تبدّى فقلنا البدرُ أمْ وجهُ أحمـدٍ=تجلى لنا بين العـــقيق ومكــــــــةِ
    توسلت يا ربي إليك بجــاهـــهِ=لتغفــــــرَ أوزاري وتقبــلَ توبتي

    ردحذف
  12. { حرف الثاء }
    ثوى جسْمُ خيرِ الخلقِ في أرضِ طيبةٍ=فأضحى به المســـــكُ المُعَنبَرُ يَنفثُ
    ثنــا الوجدُ أعناق النيـــاق لقبـــــــرهِ=فســـارت بهم تحت المحامــــل تلهثُ
    ثغورُ قبـــا تنعي وتبكي تشـــــاؤمــاً=إلى ســــيدٍ عنه المكــــارمُ تــورثُ
    ثِبوا وانهضوا يا من أساءوا وأذنبوا=وشُـــدوا المطـــايا للحبيب وحَثحِثوا
    ثمالُ اليتامى عنده ينــزل الــرّضــا=وثمّ يُغاث الخـــــاضعُ المُتغَــــوّثُ
    ثــقوا بحديثي في مناقب أحمـــــــدٍ=فإني بها عنْ كـــلّ عدلٍ أحــــــدثُ
    ثبتنا على حبّ الحبيب وعهــــدهِ=فلا الحبّ مصروفٌ ولا العهدُ يُنكثُ

    ردحذف
  13. القصيدة الوترية في مدح خير البرية لابن رشيد البغدادي رحمه الله.

    وهي على حروف الهجاء روعة جدا جدا جدا

    ومن يعرف مدح لسيدنا النبي فليخبرنا به ، من القصائد الشعبية في بلدانكم

    النبي محمد صلو عليه

    ردحذف
  14. غير معرف4/6/17 10:51 م

    أستاذ خالد
    عندي سؤال بسيط

    ذكرت في الموضوع أعلاه اقترب بفمك من الماء عند القراءة
    ولك أيضا موضوع سابق قلت فيه ما نصه:
    "كثير يتبع طريقة خاطئة وقد تكون مؤذية فى بعض الاحيان ألا وهي القرآءة على الماء مع تقريب الفم للماء وهذا أمر خطر جدا فضلا عن أنه مثير للقرف لدى البعض
    فضلا عن ان بعض الناس يتفلون وينفخون بعد القراء ويقولون هذه هى السنة وإنهم لكاذبون
    والطريقة الصحيحة هي أن تمسك زجاجة الماء (زجاج أو بلاستيك او فخار ... ) بيدك اليمنى او بكلتا يديك ولا تقرب فمك للماء أبدا بل من بعيد والافضل تكون الزجاجة مغلقة حتى لا ينتقل رذاذ فمك الى الماء او تبعد فمك عن الماء من أساسه حتى لا تنتقل عدوى او مرض يكون فيك الى غيرك
    ونذكر بأن النفخ والتنفس فى الماء منهي عنه شرعا
    الطاقة الروحانية والتأثير القرآني اللذان يظهرا عند قرآئتك للقرآن تنتقل ايضا من اليد الى الغير فيكفى ان تمسك الزجاجة بيديك وتقرأ عليها ولا حاجة لوضع فمك قريب من الماء"

    فهل تعني بعدم تقريب الفم للماء أثناء القراءة فقط من يقومون بالقراءة لغيرهم حتى لا ينقلو لهم عدوى أو مرض
    أما من يقرأ لنفسه فيمكنه تقريب الفم للماء عادي بدون مشكلة؟
    هل ما فهمته صحيح؟
    وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل فخر الدين ..
      ما ذكرته في الموضوع ستجده لا علاقة له بالشرب منه ..!! بل لمجرد الرش من هذا الماء فقط .. وليس للشرب !!
      ولذلك لم أضع تنبيه وتحذير .. لأن الأمر لا يتعلق بالشرب منه ..
      ولنفسك فافعل ما تشاء .. فأنت أمير نفسك ..
      وأنت فهمك صحيح تماما ولم تخطأ .. فيما نقلته عني
      جزاك الله خيرا ..
      *************************************

      * وعموما من يريد أن يقرأ لنفسه على الماء ويشرب منه فلا مانع ..

      ولكن المانع هو أن لا يفعله لغيره تجنبا للقرف والأمراض والوسواس ..!!
      فضلا عن ان هذا ليس فعلا نبويا في الرقية .. بل يوجد نهي كراهة لهذا الأمر .. وللأسف بعض الكتب المطبوعة عن الرقية .. ملوثة بمثل هذه الإنحرافات المنسوبة للنبي بالكذب .. ويخلطون فيها الكلام ليتماشى مع تفكيرهم وما يفعلوه ..!!

      * ولكن ماذا لو الغير ارتضى بذلك ؟ أي وافق أن يقرأ له أحد متوسما فيه الصلاح ؟!!
      1- المفروض لو من أهل الصلاح .. أن يعتذر عن القراءة (إلا لو كانت لغير الشرب من الماء) ..!!
      2- أو يكون أمينا ويكشف حاله لو كان مصابا بمرض ملازم له وقد ينتقل بالنفس من خلال الماء .. فهنا تكون قرائته محرمة تماما .!!
      3- فإن كان القاريء غير مريض بمرض معدي وسمح له المريض بالقراءة .. فلا حرج على القاريء .!!

      وأقول لكم بوضوح :
      الأفضل عدم القراءة مطلقا لأي شخص ( دفعا لوسوسة نقل الأمراض - ودفعا لوسوسة قرأ عزيمة شيطانية على الماء .. ومثل هذه الأمور )
      أي حتى لا يصيب المريض وسواس نتيجة قرائتك على الماء له بمثل هذه الوساوس .
      فاجعله هو يقرأ على الماء ..
      أو اقرأ على الزجاجة وهي مغلقة تماما .. فقط وانت تمسكها بيدك .. ولا تقرب فمك أبدا للماء حين القراءة لغيرك ..!

      * وفي الإجمال : القراءة على الماء ليس لها أصل ديني .. وإنما هو نتيجة تجارب وجد لها تأثير مع الماء .. ولا علاقة لها بالدين ..
      ومن يقل أنها من الرقية الشرعية أو من الدين فعليه بالدليل .. !!
      وقد تم الرد بالتفصيل على فتوى اصدرتها احد مواقع الويب المشهورة .. حيث زعمت أن القراءة على الماء من الدين ..!!

      * من يريد المراجعة لهذا الموضوع فعليه بالذهاب إلى الموضوع رقم (15) من صفحة العلاج بالقران .. واسم الموضوع ( كيفية القراءة على الماء) .. وهو الموضوع الذ أشار إليه أخونا الفاضل "فخر الدين" ..
      ومن قرأ الموضوع سابقا .. فليقرأه مرة أخرى .. فقد تم إضافة جزء مهم للموضوع منذ حوالي شهر ..

      تحياتي لك

      حذف
    2. أخي الكريم وأستاذنا الفاضل

      بخصوص العلاج بالماء, قرأت بعض الاحاديث النبوية الشريف التى ذكر فيها علاجه بعض الصحابه بفضل وضوء النبي صلى الله عليه وسلم سواء بالإغتسال به أو شربه, وقد وردت بعض الاحاديث الصحيحه ان النبي كان يشرب من فضل الوضوء.

      "عَن عليٍّ رضيَ اللَّهُ عنهُ أنَّهُ توضَّأَ ثلاثًا ثلاثًا ، ثمَّ مَسحَ برأسِهِ ، ثمَّ شَرِبَ فَضلَ وضوئِهِ ، ثمَّ قالَ : مَن سرَّهُ أن ينظُرَ إلى وضوءِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فلينظُرْ إلى هذَا"

      كما أنه لابد أن يكون في فضل ماء الوضوء أو الماء الذي لامس الجسد سر, لأمره صلى الله عليه وسلم بصب فضل وضوء العائن على المعيون.

      أرجو أن تشرح لنا حقيقة هذا الموضوع ولك جزيل الشكر
      تحياتي

      حذف
    3. أخي الكريم محمود بدر ..
      اسف على التأخير .. في الرد ..
      الماء فيه قوة روحية وتختلف هذة القوة باختلاف مصدرها "بئر او نيل او بحر" (ذكرنا ذلك سابقا في احدى الموضوعات) ..
      ففي سؤالك خلطت بين ملامسة الماء جسد النبي .. وعين المعيان ..!!
      وكلاهما حالة منفردة عن الأخرى تماما .. فالماء الممزوج بفضلات النبي أو على جسده الشريف .. يختلف تماما عن فضل ماء المغتسل المعيان الذي يستخدم في علاج العائن ..

      * سأبدأ معك بعين المعيان ..
      ففي الحديث : ما جاء في حديث عامر بن ربيعة ( لما نظر إلى أخيه سهل بن حنيف فأصيب سهل ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :علام يقتل أحدكم أخاه ؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، ثم دعا النبي صلى الله عليه وسلم بماء فأمر عامراً أن يتوضأ ، فيغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وداخلة إزاره ، وأمره أن يصب عليه) ، وفي لفظ "يكفأ الإناء من خلفه" والحديث في مسند أحمد (3/486) وعند أهل السنن بسند صحيح ..

      * أما عن استخدام الماء المستخدم على جسد العائن .. فهو لمحو بصمة الأذى التي ألحقها بالآخر .. حيث ان ما يصدر من نفس المعيان .. يكون مثل صاعق الكهرباء الذي يصدر كهرباء تصيب الجهاز العصبي بشلل مؤقت أو دائم أو لحظي ..
      وتقدر تسميها جزء من طاقته الروحية السلبية من نفسه (قرين السوء) قد انتقل بشره إلى الآخر ليؤثر فيه بالسلب .. أي بالمس ..

      * وسبب أخذ الماء الممزوج بعرق المعيان .. لأن عرق الإنسان جزء من طبيعته النفسية .. التي تحمل الخير والشر ..
      ومثال ذلك سم الافعى .. فهو مؤذي .. ولكنه في نفس الوقت فيه الترياق للعلاج ..

      * وسبب سكب الماء من خلف العائن .. لأنه غالبا ما يحدث التأثير على الجهاز العصبي .. فيتم سكب الماء على الرأس والعمود لفقري لمحو الأثر الروحاني عن الجهاز العصبي ..
      هذا اجتهادي والله أعلم .
      *****************************

      يتبع .............

      حذف
    4. 2- فضل الوضوء ؟
      بخصوص الحديث الذي أنت أشرت إليه .. فأود توضيح شيء مهم ..
      فإن هناك أحاديث للنهي عن الشرب من فضل الماء .. واحدايث تنهي عن النفخ في الماء أثناء الشرب ..
      وسبب الخطأ في الفهم هو ان البعض فهم (شرب من فضل وضوءه) .. أو كان الصحابة (يشربون أو يتقاتلون للشرب من فضل وضوءه)

      فما هو معنى فضل الوضوء ؟
      البعض فهمها خطأ .. وقال هو فضلات الوضوء .. أي ما ينزل من غسيل المتوضيء
      ولكن الصحيح هو .. ما تبقى في الاناء بعد الوضوء .. فكانوا الصحابة يتقاتلون بمعنى يسعون جاهدين للشرب مما لمسته يده الشريفه لينالوا من بركة يده صلى الله عليه وسلم ..
      وهناك حديث يشير على ان فضل الوضوء هو المتساقط من النبي بعد الوضوء .. فقد كان الصحابة يسعون ليأخذون من فضل الماء المتساقط من يده بعد الوضوء ..

      هذا عن معنى فضل الوضوء .. وعليه يحمل كل أحاديث الاباحة باستخدام فضل الوضوء لكل مسلم ومسلمة ..اي ما يتبقى في الإناء بعد الوضوء ..

      * أما عن الرسول (وهذا له حكم خاص بخلاف عموم المسلمين) .. فلا تستعجب أن الصحابة كانوا يتقاتلون على نخامته (القذى الخارج منه ) .. بل كانوا يشربون بوله .. ويشربون من فضل ويشربون من فضل وضوءه (بمعنى غسيل الوضوء ) .. وكان يتم توزيع عرقه الذي كرائحة المسك على أهل المدينة .. لماذا ؟!

      * فسبب تمسُّحهم بالماء المتساقط منه هو طهورية هذا الماء ونورانيته .. كيف ذلك ؟
      سأخبرك بما تحتمل العقول استيعابه ..
      1- ما ظنك برجل ينزل عليه القرآن بوحي من الله .. على قلبه .. فيسري في عروقه .. أفلا يظن طهورية هذا الرسول ظاهرا وباطنا ..؟!!

      2- فلما كان القرآن نور .. ونزل على من قلبه ممتليء بالنور .. حتى امتليء النور بباطنه فأشرق على ظاهره .. فهل تظن أن الصحابة لا يتقاتلون على ظاهره وباطنه .. !!

      3- فلذلك كان الصحابة ينظرون للرسول كونه طاهرا ظاهرا وباطنا و نورا يسير على الأرض .. والنور لا يأتي معه ظلام .. وما يصدر عن النور فهو نور .. فكانوا يرون كلية الرسول نور (ظاهره وباطنه) .. ولذلك كانوا ينظرون للمتساقط منه ما هو إلا طهارات مصاحبه لأنوار إذا نزلت في بطونهم بددت ظلمات نفوسهم .. وليس ينظرون إليها على أنها قاذورات كما نحسبها نحن للأسف ..!!
      وإلا لماذا أم ايمن التي شربت بول النبي .. لم تشعر بالقرف حين شربت ذلك ؟!! ولماذا كانوا يشمون عرقه الشريف مسكا ؟!! ولاذا شرب الصحابي من دم حجامة الرسول ولم يشعر إلا براحة ؟!!

      4- ما بالك بريق جوف يجري فيه قراءة القرآن .. وأنفاس تتحرك بالقرآن .. وطعام لا يؤكل إلا باسم الله .. وشراب لا يشرب إلا باسم الله .. وقلب ينزل عليه القرآن قيضخ هذا الدم في كل الجسد .. وعين لا ترى إلا بالله .. وأذن لا تسمع إلا بالله .. ويد لا تتعمال إلا بالله .. ورجل لا تمشي إلا بالله .. ولا يتحرك ساكنا وباطنا إلا بالله .. ويبيت عند ربه يطعمه ويسقيه .. حتى اخترق حجب من النور لم تستطع الملائكة ان تقترب منها وإلا احترقت ..

      * فهل بعد كل ذلك تأبي النفس عما يخرج عن النبي النور الطاهر ..!!
      (عموما كل انسان وقدر محبته للنبي)
      ليتني كنت موجودا وشربت من بول النبي .. فشرابه طاهرا لأنه من طاهر ..
      والله العظيم أشهد على ذلك .. شهادة أمام الله وأمامكم ..

      * فسبب تقاتل الصحابة على فضلات النبي ( عرق – نخامه – باقي وضوء – شرب الدم – شرب البول ) .. هو طهوريته .. التي لم يصل لرتبتها مخلوق في الوجود ولن يدركها مخلوق ..
      *********************

      # رد بسيط على شبهة بول النبي وفضلاته :

      * وأعجبني قول من قال على من زعم كيف نشرب من البول وزعم أن بول النبي شيء مقرف :
      ( أن من أطيب الطعام [عسل النحل] بل جعله الله شفاء ، وهو [براز النحلة] ، ومن أطيب الثياب [الحرير]، وهو [براز دودة القز]، وأطيب الخبز ما نضج على نار حطبها روث البهائم اليابس[الجلة]، وأطيب الزرع من سمدت ارضة بالسباخ[روث البهائم] )

      * وقال الشيخ علي جمعه : ( الفطرة السليمة تحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتعظمه وترفع قدره، ولا تستقذر منه شيئاً، وهكذا أحبّ الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم. )
      وحينما سئل الشيخ علي جمعه : هل ينقص إيمان المسلم الذي لا يقتنع بالتبرك بعرق الرسول صلى الله عليه وسلم ونخامته ودمه، فضلاً عن بوله ؟
      هذا لا يُنقِص من الإيمانِ أو العقيدة، ولكنه خلل في مقدار حبِّه وفهمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم. فهذا إنسان لا يستطيع أن يتصور كيف يحب، ولا يعرف معنى الحب، ولا يعرف معنى التقدير لمكانة النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا لا عَلاقة له بالقدح في إيمانه ).

      * والأمر يطول في الردود ولكن اكتفي لكم بما ذكرت ..

      * واقول "خالد أبوعوف " .. جاهرا بعقيدتي في رسول الله صلى الله عليه وسلم .. أن رسول الله طاهرا ظاهرا وباطنا .. نورا ظاهرا وباطنا .. جميلا ظاهرا وباطنا .. جليلا ظاهرا وباطنا .. كاملا (إنسانيا) ظاهرا وباطنا .. وهذه عقيدتي فيه ألقى بها الله ..
      هذا اجتهادي والله اعلم .
      تحياتي لك

      حذف
    5. لله درك يا استاذ خالد
      لقد زدت قلبي تعطشا لحب حبيبك ..
      فمعذرة منك يا سيدي يا رسول الله .. !! معذرة تلو معذرة ...

      وإني لأجدني إلا واكرر حديثك وكلماتك .. واكررها واكرر .. عسى يختلط نورها بلحمي ودمي ومخي وعصبي .. عسى حبه يصبح علي مستوليا .. عقلي وقلبي وروحي ..

      اللهم يا من قلبي بين أصبعي جلاله اجمعه على حب نبيك .. حب ظاهره وحب باطنه .. وحب آل بيته وصحابته .. فلا حول ولا قوة لي الا بك وحدك بيدك الخير إنك على كل شيء قدير ..

      اللهم صل على سيدنا محمد نورك المبين وامدنا منه بما أذنت به في حضرة القلم الاعلى لنكون من محبيك مع التمكين .. ولا تقبضنا إلا ونحن منعمة قلوبنا بحبك وحب نبيك وبالرضا عنك وعن نبيك ودينك بكامل اليقين .. آمين آمين آمين ..

      دعاؤكم ..

      حذف
    6. اللهم امين امين امين اختي قطر الندى..
      جعلنا الله وجميع اعضاء المدونة من احبائه واتباعه حتى يعزنا الله بلقائه ونرتوي بيده الشريفة
      شربة لانضمأ بعدها ابدا ...
      استاذي خالد جزاك الله من فضله على هذه النسمات النبوية التي جعلت روحي تهيم بحبه وتشتاق لرؤيته.
      اللهم امدنا بمددك ورضاك حتى تبلغنا مرادنا .

      حذف
    7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
      راسلني البعض ولم يرد ذكر اسمه .. على تصحيح معلومة خاصة تم ذكرها عن عسل النحل قد اخطات في نقلها .. وذلك في التعليق رقم4 المتفرع من التعليق رقم 14 .. وقد أخبرني أن العسل لا يخرج من براز النحل .. وإنما من معدتها ..
      وهذا ما شرحه بلفظه بعد أن استدل بقوله تعالى (يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )النحل69 ..
      فيقول أكرمه الله :
      (تقوم شغالة النحل بجمع الرحيق السكري من الأزهار المختلفة ، ويتم تخزينه في معدة العسل حيث تتم معاملته بالإنزيمات المختلفة ، وبعد عودتها الي الخلية تمجه (أو بالأحري تتقيأه) مباشرة او غير مباشرة في العيون السداسية . ) ..

      * وقد أرسل إلي بحث طويل مكون من ثلاث صفحات ..
      فجزاه الله خير الجزاء وأتم الجزاء .. ورضي الله عنه وأرضاه في الدارين .. آمين ..

      ******************************

      ولذلك قمت بالتعديل على التعليق رقم 4 .. بإعادة صياغته بطريقة أخرى .. بعد ان حققت كل كلمة نقلتها (ظنا بصدق من كتبها) وللأسف جانبه الصواب .. وكذلك أراني أخطأت حينما لم أتحقق من الكلام .. !!

      عموما : إليك التصحيح للتعليق رقم (4) .. بعد أن حققته وأضفت إليه بعض المعلومات الجديدة الخاصة بقهوة براز حيوان الزباد والفيل ..
      وتعتبرا أغلى قهوة في العالم .. حيث يباع رطل (450 جرام تقريبا) براز بن حيوان الزياد بحوالي 600 دولار ، وكيلو بن براز حيوان الفيل بحوالي 1100 دولار .. وثمن فنجان القهوة لبراز البن من كل حيوان يقدر بحوال 50 دولار ..!!
      (راجع هذه المعلومات على موقع ويكيبيديا ) .
      * ملحوظة : الرطل يساوي تقريبا (450 جرام تقريبا) أي الكيلو جرام = 2.22 رطل .. يعني الكيلو جرام من براز " بن " حيوان الزناد يقدر ب 1332 دولار ..!! ((600 دولار* 2.22 رطل =1332 دولار)
      والبعض يجعل الرطل = 2.25 كيلو .. والاختلاف بسيط ..

      * إليك تصحيح التعليق رقم (4) فيما يتعلق بشبهة بول النبي :

      # رد بسيط على شبهة بول النبي وفضلاته :

      * فإذا كان بول النبي بالنسبة إليك شيء مقرف .. فلماذا تأكل وتشرب وتلبس هذه الأمور .. أليست هي الأخرى تعتبر مقرفه ؟

      # فمن الطعام العسل : ( أن من أطيب الطعام [عسل النحل] بل جعله الله شفاء ، وهو [يخرج من بطنها] يقول تعالى (يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }النحل69 ..

      # ومن أطيب الزرع من سمدت ارضة بالسماد الطبيعي [روث البهائم] هو الفضلات الصلبة الخارجة من المستقيم لدى المواشي (عن طريق فتحة الشرج). يحتوي رَوْث البهائم على مواد مغذية للتربة مما يجعلها تُستعمل في تسميد الأراضي الزراعية.)

      # وأطيب الثياب الحرير : ومن أطيب الثياب [الحرير]، وهو [وهو سائل لزج تفرزه دودة القز من فمها ، ثم يتصلّب بملامسة الهواء ويصبح خيط الحرير ]

      # وأطيب أنواع المشارب المزاجية في العالم وهي القهوة : تجد أغلى نوع قهوة في العالم والتي تسمى كوبي لواك .. تستخرج مع براز حيوان الزباد .. وكذلك قهوة العاج الأسود تستخرج مع براز الفيلة .. وثمن فنجان القهوة يقدر بخمسين دولار أمريكي ..!!

      * وقال الشيخ علي جمعه : ( الفطرة السليمة تحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتعظمه وترفع قدره، ولا تستقذر منه شيئاً، وهكذا أحبّ الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم. )
      وحينما سئل الشيخ علي جمعه : هل ينقص إيمان المسلم الذي لا يقتنع بالتبرك بعرق الرسول صلى الله عليه وسلم ونخامته ودمه، فضلاً عن بوله ؟
      هذا لا يُنقِص من الإيمانِ أو العقيدة، ولكنه خلل في مقدار حبِّه وفهمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم. فهذا إنسان لا يستطيع أن يتصور كيف يحب، ولا يعرف معنى الحب، ولا يعرف معنى التقدير لمكانة النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا لا عَلاقة له بالقدح في إيمانه ).

      * والأمر يطول في الردود ولكن اكتفي لكم بما ذكرت ..

      * واقول "خالد أبوعوف " .. جاهرا بعقيدتي في رسول الله صلى الله عليه وسلم .. أن رسول الله طاهرا ظاهرا وباطنا .. نورا ظاهرا وباطنا .. جميلا ظاهرا وباطنا .. جليلا ظاهرا وباطنا .. كاملا (إنسانيا) ظاهرا وباطنا .. وهذه عقيدتي فيه ألقى بها الله ..
      هذا اجتهادي والله اعلم .
      تحياتي لك

      حذف
  15. 1) كذالك العنبر الذي يوجده الصيادين بالبحر = هو براز الحوت !!!

    قيمته غالية جدا بعشرات او مئات الالاف من الدولارت!!!، ويستخدم لصناعة أجود أنواع العطور !!!




    2) أستاذ خالد نرجو التوضيح بالنسبة لشبهة شرب البول .

    فالزنادقة وأهل البدع ، والطاعنيين بالاسلام ، يقولون الاتي :

    انظرو للمسلمين يشربون بول نبيهم

    *نرجو من حضرتك مزيد من التوضيح *

    لان قصة شرب البول على ماأظن حدثت مرة واحدة فقط .

    في قصة ام أيمن على ما أظن ، لست متأكد .


    * لكن أعداء الاسلام يصورون الامر بالشكل الاتي :

    يقولون أن سيدنا النبي ، كل يوم الصباح يأخذ قارورة أو وعاء أو زجاجة أو قنينة ، ويوزعها على أصحابه لكي يشربو بوله .

    أيه ذا أيه ذا

    فهؤلاء الزنادقة لايقولون أن هذا الشيء حدث مرة واحدة ، عن طريق الخطأ .

    لكن يقومون بعملية تشويه وكأن هذا الامر أستمر عدة مرات وكل يوم

    فنرجو مزيد من التوضيح


    ربنا يحفظكم

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الفاضل مجد
      إن شاء الله يتم الرد بتوسع أكثر .. حينما نأتي للشبهات .. (فهي اكثر مما تحصى) .. !!
      ولكن سنخصص لها ما يتعلق بالمرأة - وبالنبي - وبالروحانيات ..
      أرجو من الله أن يمدني بمدد ذلك .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  16. أستاذ خالد

    في نهاية الموضوع

    طريقة تنفع وطريقة لاتنفع

    هل عندما الشخص يقرأ على زجاجة ماء كبيرة تكفي لمدة شهر تقريبا القرأة على الزجاجة تكون يوميا كل يوم ؟
    أو مرة واحدة فقط لاغير . يقرأ الشخص على الزجاجة ، ويظل طيلة الشهر يستخدم بخاخ الماء الموجود عند الحلاق ؟

    لم يفتهملي
    لانه في بداية الموضوع ، حضرتك أشرت أن القرأة تكون مرة واحدة فقط.

    وفي نهاية الموضوع ، قلت التوسل بالايات يكون يوميا .

    اذا حضرتك توضح قليل من الشرح ، والعفو منك

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب مجد ..
      تم التعديل في الموضوع بصورة واضحة .. عما سبق ..
      وشكرا لتنبيهك لما أشرت إليه ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. بارك الله فيك ، ياأستاذ خالد

      أفتهملي الموضوع

      الخلاصة هي :

      *اذا كان الشخص غائب أو بعيد عني ،العلاج يكون الاتي :
      قرأة الايات ، كل يوم لمدة أسبوع أو شهر والأفضل شهر. وأفضل وقت للقرأة هو بعد العصر أو بالليل أو بعد الفجر.

      * اذا كان الشخص معي بنفس البيت، فالعلاج هو القرأة على الماء (مرة واحدة فقط) ورش الماء بالبخاخة على ملابسه وسرير النوم، لمدة شهر تقريبا. مع قرأة الايات كل يوم متوسلا بها الى الله سبحانه.

      يعني سواء كان الشخص متواجد بنفس البيت أو بعيد عني. التوسل الى الله بقرأة الايات يكون لمدة أسبوع أو شهر (والافضل شهر).

      وأفضل الاوقات هي بعد العصر أو بالليل أو بعد الفجر.

      والفرق هو فقط بالقرأة على الماء ( مرة واحدة فقط تكون القرأة على الماء) وليس كل يوم .

      والتوسل الى الله بقرأة الايات يكون كل يوم سواء للحاضر او للغائب.
      *****************************************************************

      أستاذ خالد

      بالدعاء الاخير :

      اللهم أني أسالك بحق هذه الايات التي قرأتها ، أن (ترزقني) فتحها ونصرها ونورها وبركتها ، وأن تصرف عن فلان السؤ وأهله.........

      * أستاذ خالد ، هل أقول ( أن ترزقني) أو ( أرزق الشخص الذي أقرأ له الايات )

      والعفو منك ، على كثرة الاسئلة

      وصو عليا كحيل العين بالأنوار يراعيني
      اللهم صل على كحيل العين



      حذف
    3. ادعو لنفسك ولغيرك .. (ارزقني وارزقه ....... ) .. واصرف عني وعنه .....

      حذف
  17. درر متناثرة لسيدي خالد
    ☆☆☆☆☆
    ☆ العبودية تقتضي لزوم الطاعة سواء أعطانا أو ابتلانا
    ☆ المجهود الكبير: ليس بالعمل الكثير ولكن بالصبر واليقين والرضا
    ☆ عطاء القرآن لا ينفعل مع غافل عن الله...
    ☆ لماذا لا ينام قلب النبي؟ لأنه مستغرقا في مشاهدة جمال الحق وجلاله
    ☆ ( اللهم افتح مسامع قلبي لذكرك) فلو لم يكن القلب محل الإدراك الأول ثم ينعكس بعد ذلك على الظاهر... فلماذا دعى بهذا الدعاء... ولماذا طلب فتح مسامع القلب وليس مسمع واحد؟!!
    ☆ كم من كفيف يرى ملكوت السماوات لطهارة قلبه... وكم من بصير أعمى ظاهرا وباطنا..!!

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف