الروحانيات فى الإسلام: التفرقة بين المسلمين وصناعة أوصياء الدين – جماعات أم ضلالات – هداية أم انحرافات - بين كتم العلم وخيانة الأمانة

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016

Textual description of firstImageUrl

التفرقة بين المسلمين وصناعة أوصياء الدين – جماعات أم ضلالات – هداية أم انحرافات - بين كتم العلم وخيانة الأمانة

بسم الله الرحمن الرحيم

التفرقة بين المسلمين وصناعة أوصياء الدين
جماعات أم ضلالات – هداية أم انحرافات
بين كتم العلم وخيانة الأمانة


كتبه الأستاذ
خالد  أبوعوف
* فهرس الموضوع :
1- لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ ؟
2- (( سؤال أم اتهام )) ؟
3- لماذا تكون من أهل العذاب الأليم .. وليس من المرحومين ؟
4- لماذا لا ترضى بكونك مسلم ؟ لماذا جماعة ؟
5- العَوَار ظاهرا وباطنا في أنصار وأتباع هذه الجماعات ؟
6- هذه الجماعة تخدع المسلمين باسم الدين .. فاحذرهم ؟
7- خيانة الأمانة العلمية وكتم العلم - صفة لازمة لهم ؟
8- من يتجاهل أقوال أهل العلم ويتعمد إخفائها .. فهو خائن للامانة ؟
9- احذر من هذه النفوس التي يتصف أصحابها بأنه .. مُكَفِّر- مُبَدِّع – سبَّاب – شتَّام – لعَّان – بذيئ ؟
:: الفصل الثاني ::
10- الله يحذرنا من التفرقة في الدين ؟
11- لماذا التعصب والغلو والتفرقة ؟ هل هذا دينك ؟
12- جماعات أم ضلالات ؟!
13- أساليب الزجر الديني ؟
14- نحن أهل السنة والجماعة .. وغيرنا بدعي ومشرك وكافر !!
:: الفصل الثالث ::
15- من أقوال النبي في هذه الجماعات المُفرِّقَة للمسلمين ؟
16- من أقوال الصحابة وعلماء الدين ؟
17- لماذا نحن ممنوعين من تكفير الناس ؟
18- أمسك لسانك ولا تخوض في أعراض العلماء ؟
19- ولا تفتن المسلمين في دينهم ..
20- ختاما -  فارقنا إن كنت من هؤلاء ؟
**************************
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. هذا موضوع بسيط أرد فيه على عجالة على تصور لسؤال أو اتهام من شخص راسلني ينتمي للجماعة المفرقة للمسلمين .. ويهاجمني بلهجة غير طيبة .. عن سبب ما ذكرته عن الصحبة الدينية الغير طيبة التي تحقر المسلمين الذين لا يتبعون آرائهم واهوائهم .. ؟
ولا أدري ما الذي يضايقه .. إلا إن كان يرى نفسه منهم .. أو يرى مشايخه على هذه الشاكلة المؤذية لجماعة المسلمين .. !! أليس كذلك !!
حتى جعلوا من مشايخهم أوصياء على الدين .. فهم فقط من يعرفون وهم فقط من يعلمون .. وباقي علماء المسلمين في ضلال مبين !!
وصدق فيهم رسول لله : ( يظهر الدين حتى يجاوز البحار ، وتخاض البحار بالخيل في سبيل الله ، ثم يأتي من بعدهم أقوام يقرؤون القرآن يقولون .. قد قرأنا القرآن .. مَن أقرأ منا ، أو مَن أفقه منا ، أو مَن أعلم منا .. ثم التفت إلى أصحابه ، فقال : هل في أولئك من خير ؟ قالوا : لا .. قال : أولئك منكم من هذه الأمة أولئك هم وقود النار ) وفي رواية ( أولئك هم شرار الأمة ) .

* وعموما جوابي هنا .. هو ردا على كل من ينتمي لجماعة ويحتقر سائر المسلمين وينظر إليهم بنظرة دونيَّة .. وأنهم على الباطل .. ولكن هو وجماعته على الحق فقط .. لأن الآخرون مشركون وبِدعيِّون .. !!

* وجوابي هو في مقال بسيط دون التوسعة في الكلام .. وهو يرتكز على ثلاث نقاط :
1- أن من يتحزَّب بحزب ديني أو يعتقد في جماعة التوحيد الحق وحدهم دون سائر المسلمين .. فهو قد فرق بين جماعة المسلمين ..
2- وأن من كفر أحد من المسلمين فهذا الكفر مردود عليه .. ومَن يُكَفِّر فهو قد استباح دم المسلم وماله وعرضه .. وفرق بين جماعة المسلمين .
3- وأن مَن نقل العلم الديني متحيزا لفرقتة ومتجاهلا أقوال علماء المسلمين في المسألة عمدا مع علمه أنه لهم برهان وحجة ودليل قوي .. لِتَسْيير الناس على هوى فرقته .. فله عقاب يعلمه الله لأنه صاحب بدعة .. قد تعمد التفرقة بين جماعة لا إله إلا الله محمد رسول الله .. كيف ذلك ؟
دعوني أشرح لكم ..
بسم الله ..
توكلت على الله ..

**********************************
(( سؤال أم اتهام ؟ ))

* تصور عن سؤال في المقال السابق : ما العيب في اتباع طائفة أو مذهب ديني ..  ؟


* والمشكلة يا أخي السائل .. ليست في اتباع مذهب أو جماعة .. وإنما في تبعيات هذا الاتباع .. الذي سيذهب بك غالبا إلى تعصب يدفعك إلى لعن وسب وشتم وتكفير من خالَفَكَ .. كما هو الحاصل الآن .. !!

* فأسماء الفرق والمذاهب هي للإشارة إلى منهجية ما هؤلاء القوم ومعرفة أصولهم وضوابطهم وأحوالهم .. فهي ليست ضلال ولا انحراف .. وإنما الإنحراف والضلال هو خاص بمن خان جماعة المسلمين في العلم الديني من أجل أن ينتصر لفرقته بدلا من أن ينتصر لدينه .. وبدلا من أن يجمع بين المسلمين فقد بات يفرق بينهم .. !!

* فإن أَمِنْتَ على نفسك هذه الفتنة .. وتعلمت كيف تقبل الرأي الآخر .. وتعيش معه بضمير سليم وقلب نظيف .. فلا بأس بمن تتبعه طالما أنت متحقق أنه على حق ويجمع ولا يفرق بين جماعة المسلمين .. ويتأدب مع أهل لا إله إلا الله محمد رسول الله .

* ولكن في ذات الوقت لا تحرم نفسك الإطلاع على باقي كلام العلماء في كل المذاهب .. لأن الله قسَّم رزق الحكمة في الفهم القلبي والعقلي والروحي بين العباد ولم يختص بهم أحد دون أحد ..
وإلا فلماذا قال الله عن سليمان ( فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ ) الأنبياء79 .. والعلم شيء والفهم شيئا آخر .. وكلاهما أنبياء .. ولكن الفهم عن الله لا يمنعه عن أحد ..

* ولذلك تعددت المذاهب الإسلامية .. لأن الفهم للنص الإلهي والنبوي تم فهمه بطريقة مختلفة من شخص لآخر ..
* فكلمة "مذهب" : معناها الديني .. ما ذهب إليه فلان من فهم للنص الشرعي سواء قرآن أو حديث .

* فإن اهتممت أيها السائل للسؤال السابق بطائفتك فقط .. فستكون كالأعْوَر يبصر نصف الطريق .. بل وقد تضل في هذا النصف أيضا .. لأنك ارتضيت أن تكون أَعْوَر في كتاب الله وسنَّة نبيه .. وفِعلُك هذا شبيه بفعل الخوارج كلاب أهل النار .. يحتقرون كل من خالفهم ويحرِّضون عليه ويقاتلونه ويستبيحونه .. لمجرد أنه خالفهم ..!!

* فكن كما كان السلف الصالح .. يختلفون ويقبلون بعضهم البعض ..!!
وجَمَّع بين المسلمين ولا تفرِّق بينهم .. واحرص على ذلك ..

***********************
..:: لماذا تكون من أهل العذاب الأليم .. وليس من المرحومين ؟ ::..

فإذا لم تجمع بين المسلمين وتمتنع عن فرقتهم .. فأبشر بالآتي ..

* فأنت ممن ينطبق عليهم البشرى بالعذاب العظيم  ( وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) آل عمران105

* فاعمل على أن تكون من أهل الله المغفور لهم والمرحومين الذين لا يفرقون في دين الله ( وَالَّذِينَ آمَنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُواْ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ أُوْلَـئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ) النساء152

**************************
..:: لماذا لا ترضى بكونك مسلم ؟ لماذا جماعة ؟ ::..

لماذا تتفاخر بكونك في جماعة تصل فيها إلى تقديس مشايخك .. !! ولا ترضى بأنك تتفاخر بكونك مسلم صادق مع الله تحب المسلمين ؟!

* ولماذا  يا أخي السائل لا تقيم قول الله تعالى : ( أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ) ؟ .. الشورى13 .
أمرك عجيب .. تبحث عن الفرقة والإنضمام لجماعة ولا تبحث عن الوحدة ؟!!

* أيها السائل : لا تتبع أو تصدق من يحلف لك أنه من أهل الحق وينكر على باقي المسلمين ذلك .. وكأنهم كفار ملاعين .. فمَن يفعل ذلك فهذه صفات المنافقين .. فالخوارج فعلوا ذلك من قبل وزعموا أنهم أهل الحق .. وحكم عليهم رسول الله أنهم " كلاب أهل النار " .. واقرأ معي قوله تعالى : ( وَيَحْلِفُونَ بِاللّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَـكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ ) التوبة56 .

* سؤال : ما الحكمة في تسمية الخوارج بكلاب أهل النار :
( والحكمة من عقابهم بهذا العقاب : أنهم كانوا في الدنيا كلابا على المسلمين ، فيكفرونهم ويعتدون عليهم ويقتلونهم ، فعوقبوا من جنس أعمالهم ، فصاروا كلابا في الآخرة  .)
راجع: فيض القدير ج3 ص509 .

****************************

** العَوَار ظاهرا وباطنا في أنصار وأتباع هذه الجماعات **
:: بُغض من خالفهم وتكفيره ::

 كثيرا نجد ممن ينتمون لطوائف وجماعات معينة .. يخونون في الأمامنة العلمية .. فينقلون العلم عن مذهبهم فقط وطائفتهم فقط .. لأنهم لا يُعلِّمُون العلم الديني .. بل يعلمون كلام مشايخهم !! ..
وإن قلت بغير كلام مشايخهم .. فأنت بدعي وضال ومشرك ومنحرف العقيدة ويحرضون عليك في مساجدهم ويعاملوك معاملة الكفار .. ويضمرون لك أشد أنواع البغض والكراهية .. وكأنك عدو الله ..!!

************************************

..:: هذه الجماعة تخدع المسلمين باسم الدين .. فاحذرهم ! ::..

:: خيانة الأمانة بكتم العلم ::

* من العار كل العار خيانة المسلمين في نقل العلم وإيهام المسلمين أن قولهم هو قول الحق وما عداهم من المسلمين هم أهل الباطل وبدعيون ومشركون ..!! والغريب أن من يتهمونهم هم علماء أفاضل يشهد لهم القريب والبعيد .. ومعهم حجتهم وأدلتهم وبرهانهم .. ولكنهم في نظرهم بدعيون لأنهم خالفوهم .. تماما مثلما كان يفعل الخوارج !!  
فهل مثل هذه الجماعات التي فيها خيانة للامانة العلمية لا يُؤخذ عنها علم أو دين أو حتى نصيحة ..
يقول تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ) الأنفال27 ..

* شرح تفسير الوسيط : ( يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه لا تخونوا الله ورسوله بترك ما أوجبه الله عليكم وفِعْل ما نهاكم عنه ، ولا تفرطوا فيما ائتمنكم الله عليه ، وأنتم تعلمون أنه أمانة يجب الوفاء بها . )

* فنقل العلم للمسلمين أمانة ستسأل عنها أمام الله .. ولذلك كل من يرشد المسلمين ويُسَيِّسَهم إلى فكر أو مذهب أو طائفة معينة متجاهلا علماء الدين في المسألة التي يشرحها .. فهو خائن للأمانة العلمية لجماعة المسلمين .. لأنه أخفى العلم عنهم عامدا متعمدا ليوجه الناس لفكر ديني معين .. ضاربا عرض الحائض بكلام أئمة المسلمين .. فما يهمه هو إرضاء أسياده ومشايخه حتى ولو بالكذب في العلم وخيانة المسلمين في العِلم الديني ..!!

* ويكفي أن نقول لهم قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ) الأنفال27 .

* فالذي لا يَعرِض العلم للمسلمين بأمانة ويذكر أقوال أهل العلم في المسألة .. فهو خائن للأمانة العلمية.. وهذا الحكم خاص بمن ينصب نفسه داعية وينسب نفسه لطائفة المشايخ .. ( الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ وَعِندَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ ) غافر35 ..
فهؤلاء تجاهلوا سلطان العلم ومنعوا أنفسهم من البحث والقراءة المستمرة لأهل الذكر من علماء الأمة .. واكتفوا ببعض أقاويل لطائفة تسب وتلعن من خالفهم من المسلمين ويضمرون لهم كل شر للمسلمين وكأنهم كفار .. !!

******************************
..:: هذه الجماعة تكتم العلم .. عن المسلمين ::..

* ويكفي فيهم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أيَّما رجل آتاه الله تعالى علما فكتمه ألجمه الله تعالى يوم القيامة بلجام من نار ) .

* فمن يتبع منهجية اليهود في التضليل .. ويحجب ويكتم كلام أهل العلم من المسلمين للترويج لفكر طائفته .. فقد كتم علما عن المسلمين وخان أمانته في الدعوة .. ويكون فعل كما فعل اليهود : ( إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ ) البقرة:159 ..

* بل كن أمينا واعرض كلام علماء المسلمين في المسألة بحيادية ولو بطريقة إجمالية وليس بالضرورة بطريقة تفصيلية .. واختار ما تميل إليه بحكم اجتهادك ..، وكن مؤدبا أمينا ولا تنكر على أحد اختياره طالما هناك رأي آخر معه حجة وبينة ودليل وبرهان .. لا يقل عن برهانك ودليلك وحجتك ..!!

* فاحذر أيها السائل ممن وصفتهم لك وأكثرهم من المُتَمَصْوِفَة والمُتَمَسْلِفَة في هذا الزمان .. فهؤلاء سُمٌ قاتل مميت للقلب .. لأن هذه الطوائف فيها كراهية وبغض لمن يخالفهم من المسلمين .. إلا من رحمه ربي وأدركته عين العناية .. إن ربي رؤوف رحيم .
*****************************
..:: من يتجاهل أقوال أهل العلم ويتعمد إخفائها ::..

* وأقول للجميع أن الذي ينقل كلام بعض العلماء ليوهم المسلمين أن هذا رأي الدين متجاهلا رأي باقي علماء المسلمين في المسألة فهو خائن لأمانة العلم الديني وخائن للمسلمين في إرشادهم .. لأنه كان يعلم أن هناك أقوال أخرى في المسألة صحيحة .. وحجبها عنهم .. واكتفى بالقول عن رأيه : " هذا هو الرأي الصحيح " ؟!! وما خالفه فهو باطل منكر .!! ويكفي قول الله تعالى في أمثال هؤلاء : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ) الأنفال27 .. فضلا عن كونه كاتما للعلم فهذه جريمة أخرى .

ومن يفعل ذلك فهو يتعمد التفرقة بين جماعة المسلمين .. وهم يعلمون ..!!

********************************

:: احذر من هذه الجماعات التي تتكلم في الدين  ::

لذلك قلت لك احذر كل منتمي لطائفة أو جماعة .. وهو الذي لا يقبل إلا طائفته ويفرق بين المسلمين ويخوض فيهم مع الخائضين ..
* فإذا وجدت أحد من هؤلاء المذكورة أوصافهم في كتاب " البيان الإلهي الجليل " في الجزء الرابع .. تحت عنوان "انتبه من الصاحب الديني الخبيث الفكر والقلب " .. اضغط هنا ..
فاعلم أنه غير صالح للعلاقة الآدمية لأنه سيفسد عليك حالك مع الله ومجتمعك .. فانصرف عنه حتى ينصلح حاله ويتطهر فؤاده من الغل الذي يعيش به وسط الناس .. ( وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ) الأنعام68 .. !!

* ومن أوصافهم التي قد تظهر بعد أن تخالطهم وتعاشرهم :

1- من يطعن الناس في أعراضهم ويتهمهم بغير دليل ويلعنهم ويشتمهم ..
حديث : ( ليس المؤمنُ بالطَّعَّانِ ، و لا بالَّلعَّانِ ، ولا بالفاحشِ ، و لا بالبذيءِ )
* شرح : (لَيْسَ الْمُؤْمِنُ) أَيِ: الْكَامِلُ (بِالطَّعَّانِ) أَيْ: عَيَّابًا لِلنَّاسِ (وَلَا بِاللَّعَّانِ) ، وَلَعَلَّ اخْتِيَارَ صِيغَةِ الْمُبَالَغَةِ فِيهِمَا ; لِأَنَّ الْكَامِلَ قَلَّ أَنْ يَخْلُوَ عَنِ الْمَنْقَصَةِ لَا بِالْكُلِّيَّةِ (وَلَا الْفَاحِشِ) ، أَيْ: فَاعِلُ الْفُحْشِ أَوْ قَائِلُهُ. وَفِي النِّهَايَةِ أَيْ: مَنْ لَهُ الْفُحْشُ فِي كَلَامِهِ وَفِعَالِهِ قِيلَ أَيِ: الشَّاتِمُ، وَالظَّاهِرُ أَنَّ الْمُرَادَ بِهِ الشَّتْمُ الْقَبِيحُ الَّذِي يَقْبُحُ ذِكْرُهُ . (وَلَا الْبَذِيءِ) . بِفَتْحِ مُوَحَّدَةٍ وَكَسْرِ ذَالٍ مُعْجَمَةٍ وَتَشْدِيدِ تَحْتِيَّةٍ، وَفِي نُسْخَةٍ بِسُكُونِهَا وَهَمْزَةٍ بَعْدَهَا، وَهُوَ الَّذِي لَا حَيَاءَ لَهُ .. كَمَا قَالَهُ بَعْضُ الشُّرَّاحِ .
وَفِي النِّهَايَةِ : الْبَذَاءُ بِالْمَدِّ الْفُحْشُ فِي الْقَوْلِ وَهُوَ بَذِيءُ اللِّسَانِ، وَقَدْ يُقَالُ بِالْهَمْزِ وَلَيْسَ بِكَثِيرٍ. اهـ.
فَعَلَى هَذَا يُخَصُّ الْفَاحِشُ بِالْفِعْلِ لِئَلَّا يَلْزَمَ التِّكْرَارُ ، أَوْ يُحْمَلُ عَلَى الْعُمُومِ، وَالثَّانِي يَكُونُ تَخْصِيصًا بَعْدَ تَعْمِيمٍ بِزِيَادَةِ الِاهْتِمَامِ بِهِ لِأَنَّهُ مُتَعَدٍّ)
مرقاة المفاتيح ج7 ص3044

2- من يتهم الناس بالفسق والكفر .. بلا دليل .
حديث : ( لاَ يَرْمِي رَجُلٌ رَجُلًا بِالْفُسُوقِ ، وَلاَ يَرْمِيهِ بِالْكُفْرِ ، إِلَّا ارْتَدَّتْ عَلَيْهِ ، إِنْ لَمْ يَكُنْ صَاحِبُهُ كَذَلِكَ )

ومثله حديث : ( وَمَنْ لَعَنَ مُؤْمِنًا فَهُوَ كَقَتْلِهِ ، وَمَنْ قَذَفَ مُؤْمِنًا بِكُفْرٍ فَهُوَ كَقَتْلِهِ )

3- من استباح دم وعرض ومال المسلم ..
حديث : ( كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه )
4- من تراه يؤذي المسلم بلسانه ويده ويُصر على المعصية ..
حديث : ( المسلمُ من سلِمَ المسلمونَ من لسانِه ويدِهِ والمؤمنُ من أمنَهُ النَّاسُ على دمائِهم وأموالِهم والمجاهدُ من جاهدَ نفسَهُ في طاعةِ اللَّهِ والمهاجرُ من هجرَ الخطايا والذُّنوبَ )

5- من يخون ويكذب ويحقر من المسلم ..
حديث : ( المسلِمُ أخو المسلِمِ لا يخونُهُ ولا يَكذِبُهُ ولا يخذلُهُ كلُّ المسلمِ على المسلمِ حرامٌ عرضُهُ ومالُهُ ودمُهُ التَّقوى هَهنا بحسبِ امرئٍ منَ الشَّرِّ أن يحتقرَ أخاهُ المسلمَ )
معنى يخذله : يغيثه وينصره ..
* شرح : ( لَا يَخْذُلُهُ فَقَالَ الْعُلَمَاءُ الْخَذْلُ تَرْكُ الْإِعَانَةِ وَالنَّصْرِ وَمَعْنَاهُ إِذَا اسْتَعَانَ بِهِ فِي دَفْعِ ظَالِمٍ وَنَحْوِهِ لَزِمَهُ إِعَانَتَهُ إِذَا أَمْكَنَهُ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ عُذْرٌ شَرْعِيٌّ وَلَا يَحْقِرُهُ هُوَ بِالْقَافِ وَالْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ أَيْ لَا يَحْتَقِرَهُ فَلَا يُنْكِرُ عَلَيْهِ وَلَا يَسْتَصْغِرُهُ )
شرح النووي على مسلم ج16 ص120

6- يغتاب المسلم بكل ما هو مكروه ..
حديث : ( كُنَّا مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وآلِه وسلَّمَ فَارْتَفَعَتْ ريحٌ مُنتنَه فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وآلِه وسلَّمَ : أَتَدْرُونَ ما هذه الرِّيحُ ؟ هذه رِيحُ الذينَ يَغْتَابُونَ المؤمنينَ )

7- يفسدون بين الناس ويرجون لهم الخسران ويتهمون الناس بما لم يفعلوه ..
حديث : ) ألا أخبركم بشراركم ؟ المشائون بالنميمة، المفسدون بين الأحبة، الباغون البراء العنت(
العنت : هو العَنَت: المشَقَّة، والفَسَاد، والهَلَاكُ، والإثْم، والغَلَط، والخَطَأُ، والزِّنَا: والحديث يَحتَمِل بَعضَ ذلك . " المجموع المغيث ج2 ص509 "

* فإذا كان هذا هو حال من يفرق بين الاحبة أنه من شرار الخلق .. فماذا يكون حال من يفرق بين الأمة ؟!!
* فهؤلاء يبغون العنت للأبرياء .. أي يطلبون الهلاك والتعب والخسران للأبرياء بأن يتهموهم بالفواحش .. أو ينسبوا إليهم ما ليس بحق فيهم رجاء أذيتهم وفضيحتهم ..
ويكفي في هؤلاء أن تعرف أنهم شرار الخلق عند الله .. وكفى بهذا مذمَّة في حقهم .. وأنهم من أصحاب النار ..

9- ليسوا مؤمنين .. بل مسلمين يؤذون غيرهم .. ويتتبعون عوراتهم ليجهروا بفضيحته غلا منه وتشفِّي فيه ..
حديث : ( صعِدَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ المنبرَ فنادى بصوتٍ رفيعٍ فقالَ يا معشرَ من أسلمَ بلسانِه ولم يُفضِ الإيمانُ إلى قلبِه لا تؤذوا المسلمينَ ولا تعيِّروهم ولا تتَّبعوا عوْراتِهم فإنَّهُ من يتَّبع عورةَ أخيهِ المسلِمِ يتَّبعِ اللَّهُ عورتَه ومن يتَّبعِ اللَّهُ عورتَه يفضحْهُ ولو في جوفِ رحلِه ) وفي رواية ( ومَن يتَّبِعِ اللهُ عورتَه يفضَحْه في جوفِ بيتِه )

انتبه لكلام النبي السابق .. (يا معشرَ من أسلمَ بلسانِه ولم يُفضِ الإيمانُ إلى قلبِه )

* واكتفي لكم بهذا القدر مع ما سبق في المقال السابق .. حتى تتحقق من أوصاف الصاحب الديني الخبيث الفكر والقلب .. الذي يقول : قال الله ورسوله ويحكم على الناس .. وهو أَعْوَر العمل ومفرق بين جماعة المسلمين ..  فهذا في حد ذاته لَعنَةً قد تجعلك تهجر دينك تماما .. لما يظهر عليه من انتهاك لحرمات الله في خلقه لا تُعد ولا تُحصى ..

* ولا يغرك قرائتهم للقرآن كثيرا وحفظهم له ولا يغرك صيامهم وصلاتهم .. فالخوارج في الظاهر كانوا حافظون للقرآن وقارئين له بإتقان وصوامين ومصلين .. ولكنهم في الحقيقة كلاب أهل النار .. أليس كذلك .؟ ومن أدق أوصافهم كما جاء في الحديث : ( يَحْقِرُ أَحَدُكُمْ صَلَاتَهُ مَعَ صَلَاتِهِمْ ، وَصِيَامَهُ مَعَ صِيَامِهِمْ ، يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ ، يَمْرُقُونَ مِنْ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ )

* فتأمل وصف النبي لجماعة الخوارج .. وهو يقول عنهم أنك تنظر إلى صلاتك وصيامك وقراءتك القرآن فتحتقرها .. لشدة ما تراهم عليه من الصيام والصلاة وقراءة القرآن .. وفي الحقيقة هم كلاب أهل النار .. !!

* ولا تزال هذه أوصاف كثيرا من الجماعات التي تعيش بيننا .. يحقرون صلاة وصيام وقراءة أي مسلم لا ينتمي إليهم .. ويعيبون عليه ويمدحون أنفسهم .. وينفروك عن الصلاة في مساجدهم التي يصلون فيها ..
حسبنا الله ونعم الوكيل .. ونسأل الله أن يتوب عليهم .. أو يصرفهم عن بلاد المسلمين .. آمين !!

* يحتقروك في علمك ويجادلونك ويتطاولون عليك ويجعلوك بدعي ومشرك وضال ومنحرف .. هكذا أخبرنا عنهم رسول الله .. ففي الحديث (يظهر الدين حتى يجاوز البحار ، وتخاض البحار بالخيل في سبيل الله ، ثم يأتي من بعدهم أقوام يقرؤون القرآن يقولون .. قد قرأنا القرآن .. مَن أقرأ منا ، أو مَن أفقه منا ، أو مَن أعلم منا .. ثم التفت إلى أصحابه ، فقال : هل في أولئك من خير ؟ قالوا : لا .. قال : أولئك منكم من هذه الأمة أولئك هم وقود النار )

* وفي الحديث : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ : قِيلَ لِرَسُولِ اللَّهِ : ( امْرَأَةٌ تَصُومُ النَّهَارَ، وَتَقُومُ اللَّيْلَ، وَتُؤْذِي جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا ، قَالَ : " لا خَيْرَ فِيهَا ، هِيَ فِي النَّارِ " )

* فلا تغتر بالمظاهر الدينية .. وانظر دائما إلى أعمال من يزعمون أنهم أهل الله مع الخلق ..
*******************************
:: الفصل الثاني ::
..:: الله يحذرنا من التفرقة في الدين ::..

كم تفرقنا بسبب المذهبية وعبودية المشايخ بدلا من عبودية الله رب العالمين .. !!
فمن يقل أنه لا يعبد المشايخ .. فلماذا لا يقبل أقوال العلماء الآخرون ؟!! ..
لقد أصبح كلام بعض المشايخ هو كلام مقدس في قلوب من أصابهم المرض الخبيث .. بل ويزكي هؤلاء المشايخ أنفسهم أمام طلابهم بأنهم أهل الحق .. وما عداهم أهل بدعة !!
لماذا ؟
لأنه غل طائفي في قلوب هؤلاء .. وليس خوفا على الدين .. وإنما خوفا على السلطة الدينية .. التي ستضيع منهم .. لو جهروا بالحق ..

* رجاءا كن واقفا عند قوله تعالى : ( أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ) الشورى13 .
وابحث دائما عمَّن يقيم الدين ولا يفرق بين وحدة المسلمين .. ويحب الخير للناس ويرجو لهم رحمة الله ..

* اقرأ معي قوله تعالى .. حتى تعرف أن من يفرق بين جماعة المسلمين .. له عذاب عظيم ..

1- ( وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) آل عمران105

* شرح التفسير الوسيط :
( ولا تكونوا -أيها المؤمنون- كأهل الكتاب الذين وقعت بينهم العداوة والبغضاء فتفرَّقوا شيعًا وأحزابًا ، واختلفوا في أصول دينهم من بعد أن اتضح لهم الحق ، وأولئك مستحقون لعذابٍ عظيم موجع . )

2- ( وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ) آل عمران103

* شرح التفسير الوسيط :
( تمسَّكوا جميعًا بكتاب ربكم وهدي نبيكم, ولا تفعلوا ما يؤدي إلى فرقتكم . واذكروا نعمة جليلة أنعم الله بها عليكم: إذ كنتم -أيها المؤمنون- قبل الإسلام أعداء ، فجمع الله قلوبكم على محبته ومحبة رسوله ، وألقى في قلوبكم محبة بعضكم لبعض ، فأصبحتم - بفضله- إخوانا متحابين ، وكنتم على حافة نار جهنم ، فهداكم الله بالإسلام ونجَّاكم من النار . وكما بيَّن الله لكم معالم الإيمان الصحيح فكذلك يبيِّن لكم كل ما فيه صلاحكم ، لتهتدوا إلى سبيل الرشاد وتسلكوها فلا تضلوا عنها .)

3- ( فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُراً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ ) المؤمنون53

* شرح التفسير الوسيط :
( فتفرَّق الأتباع في الدين إلى أحزاب وشيع، جعلوا دينهم أديانًا بعدما أُمروا بالاجتماع ، كل حزب معجب برأيه زاعم أنه على الحق وغيره على الباطل . وفي هذا تحذير من التحزب والتفرق في الدين .)

4- ( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ ) الأنعام159

* شرح التفسير الوسيط :
( إن الذين فرقوا دينهم بعد ما كانوا مجتمعين على توحيد الله والعمل بشرعه ، فأصبحوا فرقا وأحزابا ، إنك -أيها الرسول- بريء منهم ، إنما حكمهم إلى الله تعالى ، ثم يخبرهم بأعمالهم ، فيجازي من تاب منهم وأحسن بإحسانه ، ويعاقب المسيء بإساءته . )

5- ( مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ ) الروم32

* شرح التفسير الوسيط :
( ولا تكونوا من المشركين وأهل الأهواء والبدع الذين بدَّلوا دينهم وغيَّروه ، فأخذوا بعضه ، وتركوا بعضه ، تبعًا لأهوائهم ، فصاروا فرقًا وأحزابًا ، يتشيعون لرؤسائهم وأحزابهم وآرائهم ، يعين بعضهم بعضًا على الباطل ، كل حزب بما لديهم فرحون مسرورون ، يحكمون لأنفسهم بأنهم على الحق وغيرهم على الباطل ).

6- ( شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ) الشورى13

* شرح التفسير الوسيط : ( شرع الله لكم- أيها الناس- من الدِّين الذي أوحيناه إليك - أيها الرسول ، وهو الإسلام - ما وصَّى به نوحًا أن يعمله ويبلغه , وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى (هؤلاء الخمسة هم أولو العزم من الرسل على المشهور) أن أقيموا الدين بالتوحيد وطاعة الله وعبادته دون مَن سواه، ولا تختلفوا في الدين الذي أمرتكم به, عَظُمَ على المشركين ما تدعوهم إليه من توحيد الله وإخلاص العبادة له, الله يصطفي للتوحيد مَن يشاء مِن خلقه، ويوفِّق للعمل بطاعته مَن يرجع إليه. )

7- ( وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ) الأنفال46 .

* شرح التفسير الوسيط :
( والتزموا طاعة الله وطاعة رسوله في كل أحوالكم ، ولا تختلفوا فتتفرق كلمتكم وتختلف قلوبكم ، فتضعفوا وتذهب قوتكم ونصركم ، واصبروا عند لقاه العدو . إن الله مع الصابرين بالعون والنصر والتأييد ، ولن يخذلهم .)

****************************
..:: لماذا التعصب والغلو والتفرقة ؟ هل هذا دينك ؟ ::..

1- التفرقة لا تأتي إلا بسبب البغي والعناد والاستكبار عن سماع الحق والبحث عن الحقائق ( وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ ) الشورى14..

2- هل هذا هو الإصلاح بين الأخوة .. بان نفرق بين المسلمين ونكفرهم ونجعلهم أهل بدعة ومشركون ؟!!
( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) الحجرات10

3- هل من تقوى الله والصدق مع الله .. هو تقديس كلام المشايخ .. وتبديع المسلمين بآراء هذه المشايخ  ؟
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ ) التوبة119

4- هل من قول الحق .. تجاهل كلام علماء كبار وتحقيرهم وتقديس كلام مشايخ آخرين ؟
تأمل ما يقوله سيدنا موسى : ( حَقِيقٌ عَلَى أَن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُم بِبَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ  ) الأعراف105

5- هل من الأمانة العلمية .. كتم العلم الديني عن المسلمين وتحقير من خالفك من علماء المسلمين وتكفيرهم وتضليلهم .. لأنك تقدس كلام مشايخك ؟!!
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ) الأنفال27

****************************
..:: جماعات أم ضلالات ؟! ::..

ما يدلك على أن الجماعات الدينية على انحراف في الدين .. هو كونها جماعات !! ..
لأنهم لو كانوا يريدون الحق كما يزعمون فلماذا التحزب والطائفية إلا لوجد الرغبة في السيادة الدينية .. !! ..، وفي هذا العصر تسمى السياسة الدينية المبنية على تحقيق أطماع نفسية وليس على تطبيق كتاب الله وسنة رسوله ..!!

* الكل يزعم انه أهل السنة والجماعة .. وأنهم أهل الحق .. وأنهم أهل الجنة .. وأنهم الفرقة الناجية .. وأن غيرهم من الفرق المحكوم عليها بالنار ..!!

* فمن أخبرهم بهذا الحكم ؟ هل اتخذوا عند الله عهدا ؟ أم اطلعوا على الغيب في اللوح المحفوظ ؟ أم هو ضربا من الظن .. والظن لا يغني من الحق شيئا ..!! ولماذا يحسنون الظن بأنفسهم ويزكون أنفسهم .. هل علموا حالهم عند الله أم أنهم حكموا على الله بذلك ؟!!

* لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم للصحابي الذي قال له ماذا يفعل وقت الفتن لو ظهرت .. ( يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا النَّجَاةُ ؟ قَالَ : أَمْسِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ ، وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ ، وَابْكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ ) .. وهذا حديث يدل على العزلة والصمت وقت الفتن .. ولا تخوض مع الخائضين .

* رجاءا لا تشارك في الفتن .. خاصة الدينية .. فلا تتعصب لطائفة أو لجماعة وكأنهم أوصياء على الدين من دون المسلمين .. ولا تجعل لسانك يتلوث بما يؤدي للفرقة بين المسلمين .. ولا تجعل أصابع يدك تكتب زورا ما تندم عليه لاحقا .. بل التمس الحق مع الجميع طالما معه حجته ودليله وبرهانه .. واجْمَع ولا تُفَرِّق .. وكن عاقلا .. وإياك والتحيز والتعصب لطائفة .. لأنه سيكون فاتك الكثير من الحق .. وارتكبت الكثير من الإثم .. واكتسبت الكثير الغل .. !!

***************************
..:: أساليب الزجر الديني ::..
نحن أهل السنة والجماعة .. وغيرنا بدعي ومشرك وكافر !!

الدين عند البعض ما هو إلا فزَّاعة ووسيلة تخويف وإرهاب للناس .. و يا ليت الأمر كان لوجه الله .. وإنما الزجر الديني لمن خالف جماعة دينية معينة .. وكيف لك لا تستمع لهم ؟!! فعدم تواجدك معهم واتباع أفكارهم ثم ترويجك لطائفتهم .. فهذا في حد ذاته انحراف منك وضلال وأنت تسير على خطى البدعة والشرك ..!! لأنك خالفت جماعتهم التي هي في زعمهم .. أهل السنة والجماعة وحدهم دون غيرهم .. ؟

* رجاءا لا تتبع المفرقين بين جماعة المسلمين .. الذين يتهمون هذا وذاك .. ويستمتعون بتكفير الخلق على المنابر بل وإدخالهم النار !! ..

* فاستمع للجميع واقرأ للجميع .. ولا تجعل أحد يؤثر عليك بأساليب " الزجر الديني " .. مثل أن يقول لك .. لو قرأت لغير الجماعة الدينية فأنت كافر وبدعي ومشرك وضال .. لأن من يقول لك هذا اعلم يقينا أنه منحرف في الدين ومنهجه به عَوَار كبير جدا وانحراف مبين .. وإلا ما كان ليطبق عليك أساليب " الزجر الديني " .. ليجبرك على أن تتبع سياسته الدينية ..!!
إلا إن كنت أنت منحرف عن منهج الدين بالإصرار على المعاصي فعلا .. فهذا شيء آخر !! فالزجر الديني حينئذ مطلوب معك .. !

***************************************
:: الفصل الثالث ::
..:: من أقوال النبي في هذه الجماعات المُفرِّقَة للمسلمين ::..

1- حديث : ( يظهر الدين حتى يجاوز البحار ، وتخاض البحار بالخيل في سبيل الله ، ثم يأتي من بعدهم أقوام يقرؤون القرآن يقولون .. قد قرأنا القرآن .. مَن أقرأ منا ، أو مَن أفقه منا ، أو مَن أعلم منا .. ثم التفت إلى أصحابه ، فقال : هل في أولئك من خير ؟ قالوا : لا .. قال : أولئك منكم من هذه الأمة أولئك هم وقود النار )

2- حديث : (عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: "بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَهُوَ يَقْسِمُ قِسْمًا؛ أَتَاهُ ذُو الْخُوَيْصِرَةِ وَهُوَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ اعْدِلْ ! فَقَالَ: (وَيْلَكَ ! وَمَنْ يَعْدِلُ إِذَا لَمْ أَعْدِلْ ، قَدْ خِبْتَ وَخَسِرْتَ إِنْ لَمْ أَكُنْ أَعْدِلُ ) فَقَالَ عُمَرُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ائْذَنْ لِي فِيهِ فَأَضْرِبَ عُنُقَهُ ، فَقَالَ: ( دَعْهُ فَإِنَّ لَهُ أَصْحَابًا يَحْقِرُ أَحَدُكُمْ صَلَاتَهُ مَعَ صَلَاتِهِمْ ، وَصِيَامَهُ مَعَ صِيَامِهِمْ ، يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ ، يَمْرُقُونَ مِنْ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ )

* شرح : ( (ذو الخويصرة) تصغير الخاصرة بالمعجمة والمهملة والراء وسبق صفته من أنه غائر العينين مشرف الوجنتين كث اللحية محلوق الرأس )
الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري ج22 ص30

* شرح : ( ( كَمَا يَمْرُقُ ) أَيْ: كَمَا يَخْرُجُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ ، ( فَالرَّمِيَّةُ ): الصَّيْدُ الَّذِي نَقْصُدُهُ، فَتَرْمِيهِ، قَالَ الأَصْمَعِيُّ: هِيَ الطَّرِيدَةُ الَّتِي يَرْمِيهَا الصَّائِدُ، وَهِيَ كَلُّ دَابَّةٍ مَرْمِيَّةٍ.)
شرح السنة للبغوي ج10 ص226

* شرح : ( (إن له أصحابًا) يصومون النهار ويقومون الليل (يحقر) بفتح أوّله وكسر القاف ( أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم يمرقون ) يخرجون سريعًا (من الدين) الإسلامي من غير حظ ينالهم منه أو المراد بالدين الطاعة للإمام ( كمروق السهم من الرمية ) الصيد المرمي ولشدة سرعة خروج السهم من الرمية لقوة ساعد الرامي لا يعلق بالسهم من جسد الصيد شيء ) .
شرح القسطلاني على البخاري ج9 ص98

* شرح : ( ( لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ ) جَمْعُ تَرْقُوَةٍ بِالْفَتْحِ وَهِيَ الْعَظْمُ بَيْنَ النَّحْرِ وَالْعَاتِقِ وَهُوَ كِنَايَةٌ عَنْ عَدَمِ الْقَبُولِ وَالصُّعُودِ فِي مَوْضِعِ الْعَرْضِ .
وَقَالَ النَّوَوِيُّ : معناه أن قوما يقرأون وَلَيْسَ حَظُّهُمْ مِنَ الْقُرْآنِ إِلَّا مُرُورَهُ عَلَى اللِّسَانِ فَلَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ لِيَصِلَ قُلُوبَهُمْ وَلَيْسَ ذَلِكَ هُوَ الْمَطْلُوبُ بَلِ الْمَطْلُوبُ تَعَقُّلُهُ وَتَدَبُّرُهُ بِوُقُوعِهِ فِي الْقَلْبِ )
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي ج3 ص177

* شرح : (( لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ ) وفيه وجوه :
أحدها: أنه لا يتجاوز أثر قراءتهم عن مخارج الحروف والأصوات ، ولا يتعدى إلي القلوب والجوارح، فلا يعتقدون وفق ما يقتضي اعتقاداً، ولا يعملون بما يوجب عملاً.
وثانيهما: أن قراءتهم لا يرفعها الله ولا يقبلها ، وكأنها لم تتجاوز حلوقهم .
وثالثها : أنهم لا يعملون بالقرآن فلا يثابون علي قراءته ، ولا يحصل لهم غير القراءة . )
شرح الطيبي على المشكاة ج8 ص2503

* شرح : ( (فَإِنَّ لَهُ أَصْحَابًا) أَيْ: أَتْبَاعًا سَيُوجَدُونَ مِنْ نَعْتِهِمْ (أَنَّهُ يَحْقِرُ أَحَدُكُمْ صَلَاتَهُ) ، أَيْ كَمِّيَّةً وَكَيْفِيَّةً (مَعَ صَلَاتِهِمْ) أَيْ: فِي جَنْبِ صَلَاتِهِمُ الْمُزَيَّنَةِ الْمُحَسَّنَةِ لِلرِّيَاءِ وَالسُّمْعَةِ (وَصِيَامَهُ مَعَ صِيَامِهِمْ) ، أَيْ فِي نَوَافِلِ أَيَّامِهِمْ. قَالَ شَارِحٌ: فِيهِ تَنْبِيهٌ عَلَى أَنَّهُمْ يُصَلُّونَ وَأَنَّهُ نَهَى عَنْ قَتْلِ الْمُصَلِّينَ انْتَهَى. وَفِيهِ أَنَّهُ لَيْسَ هَذَا النَّهْيُ عَلَى إِطْلَاقِهِ (يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ) : اسْتِئْنَافُ بَيَانٍ أَيْ: يُدَاوِمُونَ عَلَى تِلَاوَتِهِ ، وَيُبَالِغُونَ فِي تَجْوِيدِهِ ، وَتَرْتِيلِهِ ، وَمُرَاعَاةِ مَخَارِجِ حُرُوفِهِ وَصِفَاتِهِ (لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ) ، أَيْ: حَالَ كَوْنِهِمْ لَا يَتَجَاوَزُ مَقْرُوءُهُمْ عَنْ حُلُوقِهِمْ ، وَهُوَ كِنَايَةٌ عَنْ عَدَمِ صُعُودِ عَمَلِهِمْ ، وَنَفْيِ قَبُولِ قِرَاءَتِهِمْ .
قَالَ شَارِحٌ : وَالتَّرَاقِي جَمْعُ تَرْقُوَةٍ ، وَهِيَ الْعِظَامُ بَيْنَ نَقْرَةِ الْحَلْقِ وَالْعَاتِقِ ، يُرِيدُ أَنَّهُ لَا يَتَخَلَّصُ عَنْ أَلْسِنَتِهِمْ وَآذَانِهِمْ إِلَى قُلُوبِهِمْ وَأَفْهَامِهِمْ.
وَقَالَ الْقَاضِي أَيْ: لَا تَتَجَاوَزُ قِرَاءَتُهُمْ عَنْ أَلْسِنَتِهِمْ إِلَى قُلُوبِهِمْ، فَلَا تُؤَثِّرُ فِيهَا، أَوْ لَا تَتَصَاعَدُ مِنْ مَخْرَجِ الْحُرُوفِ وَحَيِّزِ الصَّوْتِ إِلَى مَحَلِّ الْقَبُولِ وَالْإِنَابَةِ (يَمْرُقُونَ) : بِضَمِّ الرَّاءِ أَيْ: يَخْرُجُونَ (مِنَ الدِّينِ) أَيْ: مِنْ طَاعَةِ الْإِمَامِ، أَوْ مِنْ أَهْلِ الْإِسْلَامِ، وَيَمُرُّونَ عَلَيْهِ سَرِيعًا مِنْ غَيْرِ حَظٍّ وَانْتِفَاعٍ بِهِ، (كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ) ، بِتَشْدِيدِ التَّحْتِيَّةِ فَعِيلَةٌ بِمَعْنَى مَفْعُولَةٍ وَهِيَ الصَّيْدُ، وَيُقَالُ: مَرَقَ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْجَانِبِ الْآخَرِ ، أَيْ: خُرُوجُ السَّهْمِ، وَمُرُورُهُ بِجَمِيعِ أَجْزَائِهِ وَتَنَزُّهُهُ عَنِ التَّلَوُّثِ بِمَا يَمُرُّ عَلَيْهِ مِنْ فَرْثٍ وَدَمٍ . )
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج9 ص3796

4- حديث : ( سيكونُ بعدي مِنْ أُمَّتي قومٌ يقرؤونَ القرآنَ لَا يُجاوِزُ حلاقِيمهم ، يَخْرجونَ مِنَ الدِّينِ كما يخرُجُ السَّهمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ ، ثُمَّ لا يعودونَ فيه ، هم شرُّ الخلْقِ والخليقةِ سيماهم التحليقُ  (
*  شرح : ( شر الخلق والخليقة : أي هم شر سجيَّة وشر خلقاً )
شرح المشكاة للطيبي ج8 ص2510
قلت : مقصود كلام الطيبي .. أنهم شر الطبع والأخلاق .. وملامحهم إذا رأيتهم نفرت منهم .. والله أعلم .

********************************
..:: من أقوال الصحابة وعلماء الدين ::..

1- عن ابنِ عمرَ : ( قال لقد عشتُ برهةً من دهرٍ وإن أحدَنا يؤتَى الإيمانَ قبلَ القرآنِ وتُنزلُ السورةُ على محمدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فيتعلمُ حلالَها وحرامَها وما ينبغِي أن يقفَ عندَه منها كما تعلمون أنتم القرآنَ .. ثم لقد رأيت رجالًا يُؤتَى أحدُهم القرآنَ قبلَ الإيمانِ فيقرأُ ما بينَ فاتحةِ الكتابِ إلى خاتمتِه ما يدرِي ما آمِرُه ولا زاجِرُه وما ينبغِي أن يقفَ عندَه منه وينثرَه نَثْرِ الدَّقَلِ  )

 *شرح : ( " نَثْرِ الدَّقَلِ " هو - بفتحتين - رديء التمر، أي: رميت بكلماته من غير روية ، وتأمّل رمياكم في ذلك التمر الرديء الذي لا يؤبه به فيرمى )
شرح مسند أحمد للسندي ج5 ص108

 * شرح : ( (يَنْثُرُونَ نَثْرَ الدَّقَلِ) أَيْ يَرْمُونَ بِكَلِمَاتِهِ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ وَتَأَمُّلٍ كَمَا يُرْمَى الدَّقَلُ بِفَتْحَتَيْنِ وَهُوَ رَدِيءُ التَّمْرِ فَإِنَّهُ لِرَدَاءَتِهِ لَا يُحْفَظُ وَيُلْقَى مَنْثُورًا )
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي ج3 ص177


3- عن جندب بن عبدالله قال : ( كُنَّا معَ النَّبِيِّ - صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ - ونحنُ فتيانٌ حَزاوِرَةٌ ، فتعلَّمنا الإيمانَ قبلَ أن نتعَلَّمَ القرآنَ ثمَّ تعلَّمنا القرآنَ فازدَدنا بِه إيمانًا ) .. وفي رواية الطبراني زاد فيها ( وإنكم اليوم تعلمون القرآن قبل الإيمان ) .

* معنى حزاوره : أي الغلام إذا بلغ الرشد واشتد عودُه وقوي عزمه .. كما كان سيدنا رسول الله يعلم عبد الله بن عباس رضي الله عنه .. (فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما ، فقال : ( يا غلام ، إني أُعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سأَلت فاسأَل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأُمة لو اجتمعت على أَن ينفعـوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء ، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف )
وفي رواية الامام أحمد : ( احفظ الله تجده أَمامك ، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك فـي الشدة، واعلم أَن ما أَخطأَك لم يكن ليصيبك ، وما أَصابك لم يكن ليخطئك ، واعلم أَن النصر مع الصبر ، وأن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسرِ يسرا )

-  فالخلل كله في أننا لا نتعلم الإيمان ..!! كثير يريد أن يتعلم كيف يجادل في دين الله لينتصر لأهوائه وجماعته وليس لدينه ولبيان الحق والجمع بين المسلمين .. فكثير من هؤلاء لا يقرأ طلبا لله .. وإنما للإنتصار لرأي جماعة حتى يقولوا له "يا شيخ" .. وكثير من هذه الجماعات والطوائف الدينية تتعلم كيف تزرع الغل في نفوسها تجاه كل من يخالفها .. ولا حول ولا قوة إلا بالله !!

2- كلام بن تيمية :
( وَلَا يَجُوزُ تَكْفِيرُ الْمُسْلِمِ بِذَنْبِ فَعَلَهُ وَلَا بِخَطَأِ أَخْطَأَ فِيهِ كَالْمَسَائِلِ الَّتِي تَنَازَعَ فِيهَا أَهْلُ الْقِبْلَةِ فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَالَ ( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ).
وَقَدْ ثَبَتَ فِي الصَّحِيحِ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَجَابَ هَذَا الدُّعَاءَ وَغَفَرَ لِلْمُؤْمِنِينَ خَطَأَهُمْ . وَالْخَوَارِجُ الْمَارِقُونَ الَّذِينَ أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقِتَالِهِمْ قَاتَلَهُمْ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ أَحَدُ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ. وَاتَّفَقَ عَلَى قِتَالِهِمْ أَئِمَّةُ الدِّينِ مِنْ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ وَمَنْ بَعْدَهُمْ. وَلَمْ يُكَفِّرْهُمْ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَسَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ وَغَيْرُهُمَا مِنْ الصَّحَابَةِ بَلْ جَعَلُوهُمْ مُسْلِمِينَ مَعَ قِتَالِهِمْ وَلَمْ يُقَاتِلْهُمْ عَلِيٌّ حَتَّى سَفَكُوا الدَّمَ الْحَرَامَ وَأَغَارُوا عَلَى أَمْوَالِ الْمُسْلِمِينَ فَقَاتَلَهُمْ لِدَفْعِ ظُلْمِهِمْ وَبَغْيِهِمْ لَا لِأَنَّهُمْ كُفَّارٌ . وَلِهَذَا لَمْ يَسْبِ حَرِيمَهُمْ وَلَمْ يَغْنَمْ أَمْوَالَهُمْ .
وَإِذَا كَانَ هَؤُلَاءِ الَّذِينَ ثَبَتَ ضَلَالُهُمْ بِالنَّصِّ وَالْإِجْمَاعِ لَمْ يُكَفَّرُوا مَعَ أَمْرِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ بِقِتَالِهِمْ فَكَيْفَ بِالطَّوَائِفِ الْمُخْتَلِفِينَ الَّذِينَ اشْتَبَهَ عَلَيْهِمْ الْحَقُّ فِي مَسَائِلَ غَلِطَ فِيهَا مَنْ هُوَ أَعْلَمُ مِنْهُمْ ؟ فَلَا يَحِلُّ لِأَحَدِ مِنْ هَذِهِ الطَّوَائِفِ أَنْ تُكَفِّرَ الْأُخْرَى وَلَا تَسْتَحِلَّ دَمَهَا وَمَالَهَا وَإِنْ كَانَتْ فِيهَا بِدْعَةٌ مُحَقَّقَةٌ فَكَيْفَ إذَا كَانَتْ الْمُكَفِّرَةُ لَهَا مُبْتَدِعَةً أَيْضًا ؟ وَقَدْ تَكُونُ بِدْعَةُ هَؤُلَاءِ أَغْلَظَ وَالْغَالِبُ أَنَّهُمْ جَمِيعًا جُهَّالٌ بِحَقَائِقِ مَا يَخْتَلِفُونَ فِيهِ . وَالْأَصْلُ أَنَّ دِمَاءَ الْمُسْلِمِينَ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَعْرَاضَهُمْ مُحَرَّمَةٌ مِنْ بَعْضِهِمْ عَلَى بَعْضٍ لَا تَحِلُّ إلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ . )
مجموع الفتاوى ج3 ص283.. وأخذ يسوق الأدلة الكثيرة على إثبات ما سبق .. من الكتاب والسنة .


3- قول شيخ الأزهر : جاد الحق على جاد الحق :
( ليس من حق أحد من البشر ، أيا كان موقعه أو وزنـه .. أن يفـرض اجتهاده أو مذهبـه في تفسير آيات الله على الناس .. باعتبـار أن ذلك هـو الـدين ، وأن غـيره مـن الاجتهادات او المذاهب او التفسيرات الأخرى هرطقة أو طعن في الدين )
أهل القبلة كلهم موحدون ص5

*******************************

..:: لماذا نحن ممنوعين من تكفير الناس ؟ ::..

تكفير أحد لا يكون إلا عن جماعة من العلماء شهدوا على هذا الشخص بأنه كافر بعد مراجعة هذا الشخص والتحقق من أن كلامه فعلا يخرجه من الدين الإسلامي ..
وليس كما كان يفعل يعض المشايخ .. من نفسه في تكفير هذا وذاك .. !! وإلا كان من السهولة أن يخرج كل واحد ويكفر الآخر ..!! طالما ليس على مزاجه وهواه ؟
أقرأ ماذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم :
1- حديث : ( ثلاثٌ من أصلِ الإيمانِ الكفُّ عمَّن قالَ لا إلهَ إلَّا اللَّهُ لا نكفِّرهُ بذنبٍ ولا نخرجُهُ منَ الإسلامِ بعملٍ والجهادُ ماضٍ منذُ بعثني اللَّهُ عزَّ وجلَّ إلى أن يقاتلَ آخرُ أمَّتي الدَّجَّالَ لا يبطلْهُ جَورُ جائرٍ ولا عدلُ عادلٍ والإيمانُ بالأقدارِ )

2- حديث : ( لاَ يَرْمِي رَجُلٌ رَجُلًا بِالْفُسُوقِ ، وَلاَ يَرْمِيهِ بِالْكُفْرِ ، إِلَّا ارْتَدَّتْ عَلَيْهِ ، إِنْ لَمْ يَكُنْ صَاحِبُهُ كَذَلِكَ )

3- حديث : ( وَمَنْ لَعَنَ مُؤْمِنًا فَهُوَ كَقَتْلِهِ ، وَمَنْ قَذَفَ مُؤْمِنًا بِكُفْرٍ فَهُوَ كَقَتْلِهِ )

4- حديث : ( كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه )
****************************
..:: أمسك لسانك ولا تخوض في أعراض العلماء ::..
.. ولا تفتن المسلمين في دينهم ..

إذا كثرت عليك الفتن .. واختلط عليك الأمر في معرفة من هم أهل الحق ومن هم أهل الباطل .. فاعتزل الجميع .. حتى يرزقك الله باهل الحق وتتيقن من ذلك .. وافعل الآتي :

1- كما فعل سيدنا إبراهيم : ( وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيّاً ) مريم48

2- كما فعل أصحاب الكهف : ( وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقاً ) الكهف16

3- حديث : ( إذا رأيتَ الناسَ قد مَرِجتْ عهودُهم ، وخَفَّتْ أماناتُهم ، و كانوا هكذا وشبَّك بين أنامِلِه فالْزمْ بيتَك ، وأمْلِكْ عليك لسانَك ، وخذْ ما تعرِفْ ، و دعْ ما تُنْكرْ ، وعليك بخاصَّةِ أمرِ نفسِك ، ودعْ عنك أمرَ العامةِ )

* شرح : ( ( إذا رأيت الناس قد مرجت ) بفتح الميم وكسر الراء ثم جيم هو الاضطراب والقلق والاختلاط أي فسدت (عهودهم) فلم يبق لهم عهد يوثق به (وخفت أماناتهم) بالمعجمة والفاء أي قلت من قولهم خف القوم إذا قلوا (وكانوا هكذا وشبك أنامله) مشتبكين متشابهين لما أشار إليه - صلى الله عليه وسلم - من دخول الأصابع بعضها في بعض أي اختلط بعضهم في بعض حتى لا يتميز الخبيث من الطيب (فالزم بيتك) تسلم من شر لقائهم (وأمسك عليك لسانك) عن الخوض بها مما يخوضون (وخذ ما تعرف من الخير، ودع ما تنكر) وظاهره سقوط إنكار المنكر ويؤيده قوله (وعليك بخاصة أمر نفسك) { لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ}  المائدة: 105 . ( ودع عنك أمر العامة ) وفيه دليل أنه لا يجب عليه الإنكار مع ذلك لعدم نفعه أو لما يخاف من شر العامة ) .
التَّنويرُ شَرْحُ الجَامِع الصَّغِيرِ ج2 ص58

2- حديث : عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال: ( قلت: يا رسول الله، أكلُّ ما نتكلم به يُكتب علينا ، فقال: ثكلتك أمك، وهل يكبّ الناس على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم، إنك لن تزال سالمًا ما سكت ، فإذا تكلمت كتب الله لك أو عليك )

3- حديث : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم ضيفه )
* لم يقل في الحديث هنا أن من الإيمان التفرقة بين المسلمين !!

4- حديث : ( طوبَى لمن ملَك لسانَه ، ووسِعه بيتُه ، وبكَى على خطيئتِه )

5- حديث : ( أكثرُ خطايا ابنِ آدمَ في لسانِه )

* فأمسك لسانك .. وما تكتبه على النت .. واعلم أنك مسئول .. وكل من يتبع أساليب الزجر الديني في غير ما قرره الشرع ويتهم المسلمين بأقبح التُّهَم الدينية لينتصر لمذهبه وأفكاره .. فهو إنسان مريض نفسيا وسلوكيا قبل أن يكون منحرف دينيا .. !!
************************

..:: ختاما ::..
فارقنا إن كنت من هؤلاء ؟
لماذا أساليب الزجر الديني مع المؤمنين .. وكل جريمتهم كانت أنهم خالفوك .. !!

* ولذلك هذه المدونة قائمة على اللامذهبية واللاطائفية واللاسياسية .

* نقبل الرأي والرأي الآخر دون فرض أو استنكار أو همجية أو وحشية فكرية أو أمراض قلبية أو تقديس مشايخ وعبودية لهم .. فالحجة بالحجة والبرهان بالبرهان والدليل بالدليل والعقل بالعقل .. فأهلا بك .
* وطالما لا تكتم العلم ولا تخون المسلمين في الأمانة العلمية .. وتبحث عن الحق مجردا عن أي طائفية أو تعصب مذهبي أو فكري .. فأهلا بك .
* ومن حقك أن تميل لرأي دون رأي .. دون فرض ولا إلزام على الأخرين بأن تفرض عليهم أن يتبعوك !! .. فأهلا بك
* ولكن مَن لا يحترم كونه إنسان مسلم يحب المسلم .. ولا يرجو له الخير والمساعدة .. ويفرق بين جماعة المسلمين .. ويكون من هواة الخيانة في نقل المادة العلمية الدينية ويكتفي بنقل آراء مشايخه فقط لينتصر لرأيه فقط .. أو من السَّبَّابين الشَّتَّامين اللعَّانين المتفحشين باذئ اللسان .. أو متعصب لفكر ومشايخ معينين .. ولا يتقبل الرأي الآخر بالرغم من قوة حجته وبيانها ..
فمن كان هكذا وصفه .. فليرحل بهدوء ويبتعد عنا .. ويذهب إلى أصنامه الفكرية وأوثانه من المشايخ الذين يتعبد بآرائهم ..  يجالسهم ويقدسهم ويمدحهم ويظل عليهم عاكفا لهم .. من دون الله ..
ولا حول ولا قوة إلا بالله 

( لتحميل هذه الرسالة أذهب لصفحة الكتب )


*****************************

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات في الإسلام - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيعه إلا بإذن من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي . ولا يحق لأحد النسخ أو الطباعة إلا بإذن من صاحب المدونة الأستاذ / خالد أبوعوف .

هناك 29 تعليقًا:

  1. يارب وحد صفوف المسلمين بجاه النبي سيد المرسلين

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذ خالد جزاك الله خيرا على هذا الموضوع ورزقنا وإياك الإخلاص والصلاح وادعو الله العظيم رب العرش الكريم أن يرد المسلمين إلى دينه ردا جميلا

    ردحذف
  3. كدا حضرتك كتبت مقال صغير ردا عليه ..!!!

    ..امزح فقط :)

    فليقل خيرا او ليصمت 👍

    ردحذف
  4. اسال الله العظيم ان يحفظك استاذي الفاضل اللهم آمين..

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير الجزاء
    واجزل الله لك العطاء اخي الغالي
    واثقل الله بهذا العمل ميزان حسناتك يوم القيامة
    يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

    ردحذف
  6. اشكرك على هذا الموضوع القيم والذي أعتز به , فقد كان سببا في رجوعي للمدونه . فقد دخلت للمدونة منذ عام تقريبا وقرأت موضوعا أو أثنين وقلت . هذه مدونة صوفية ... بدع ... ضلالات .... (جهل بعيد عنك)...

    ههههههه كانت نظرتي مبنيه على تجربه قديمة مع طريقة صوفيه ضاله جعلتني أبتعد عن هذا النبع الصافي. ثم شاء الله بعدها بأشهر أن رجعت للمدونة عندما كنت أبحث عن إجابات لما أشعر به... فكنت أؤدي العبادات والحمد لله ولكن كنت اشعر بالخواء الروحي ... لكن بفضل الله دخلت للمدونه بعدها بأشهر فقرأت موضوع قريب من هذا الموضوع وهو عن تجربتك مع الجماعات الموجوده على الساحة. "لمحات من حياتي" قسم الصفاء الباطني رقم 75 وانصحكم بقراءته.

    لا أعلم فقد أحسست أن هذا الموضوع قد كتب لي شخصيا ..... ففيه وجدت الإجابات على كل ما كان يلزمني لاصلاح المركب والإبحار بعيدا عن الدوامات التي تدور فيها السفن الكبيرة , كل منهم يعتقد أنه ربان ماهر وقضي السنين في البحر ... ولا يدري أنه يدور حول نفسه ولن يصل للبر أبدا...

    بعدها تغيرت نظرتي للامور تماما ...

    ردحذف
  7. بعدها تغيرت نظرتي للامور تماما ...
    وبدأت أكتشف بنفسي أن الأمر اوسع مما نظن ولنضرب مثالا بمسألة قراءة الفاتحة خلف الإمام....فقد كنت أحضر دروسا في مسجد الحي بدبي . وسمعت الشيخ يشرح هذه المسألة وبين جزاه الله خيرا ان المسأله بها ثلاثة أقوال بإختصار
    1 - الإمام الشافعي قال لابد أن نقراء الفاتحة خلف الإمام في كل ركعة وإلا بطلت الصلاة. وقال الشيخ أن هذا هو الرأي الراجح وهو الأصح ولابد من إتباعه.
    2- الإمام أبو حنيفة والإمام أحمد بن حنبل قال لا تقرأ خلف الإمام . فقراءة الإمام تكفي.
    3 - الامام مالك جمع بين الرأيين فقال نقرأ الفاتحة خلف الإمام في الركعات السرية فقط كالظهر والعصر والركعة الثالثة من المغرب والثالثة والرابعة من العشاء. ولا نقرأ في الركعات الجهرية.

    طبعا أنا اخذت بالرأي الأول إيمانا مني بأنه الصحيح وثقة في رأي الشيخ, فهو أقدر وأعلم مني. ولكن حدث شيئ آخر...
    بعد أن قرأت موضوعك لمحات من حياتي , لا أدري قفز سؤال إلى ذهني بخصوص هذه المساله بالذات , وهو إنه إن كان ما اعتقده صحيحا ببطلان الصلاة لمن لم يقرأ خلف الإمام , فمعني هذا أن كل صلاة الإمام مالك وأبو حنيفة والإمام أحمد باطلة.... ما هذا السخف... كيف اقبل مثل هذا الكلام...
    فقررت أن ابحث بنفسي في الموضوع وفعلا وجدت أن رأي الجمهور هو أن "إالِاسْتِمَاعُ لِقِرَاءَةِ الْإِمَامِ أَفْضَلُ مِنْ قراءة المأموم. وأن قراءة المأموم أفضل من سكوته إذا لم يسمع الإمام " وهُوَ قَوْلُ أَكْثَرِ السَّلَفِ، وهو قَوْلُ جُمْهُورِ الْعُلَمَاءِ كَمَالِكِ وَأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ وَجُمْهُورِ أَصْحَابِهِمَا وَطَائِفَةٍ مِنْ أَصْحَابِ الشَّافِعِيِّ وَأَبِي حَنِيفَةَ وَهُوَ الْقَوْلُ الْقَدِيمُ لِلشَّافِعِيِّ.

    فهذا الشيخ سامحه الله شرح وبين الآراء ولكن دلل أن ما يعتقده هو الصواب . وأن ما يعتقده الباقين ليس صحيحاً ... ولهذا السبب نجد الكثيرين اليوم يتناطحون على مسائل واشياء فيها إختلاف تنوع و سعة وتيسير لتناسب حال المسلمين في كل زمان ومكان.

    فكما ذكرت ... للأسف أخطر أسباب التفرق في الإسلام هو ما يأتي من بين أبنائه ... والإغترار بالمتصدرين للمشهد الديني... ولغياب العلماء الربانيين ...

    جزاك الله عنا خيرا وزادك علما وفضلا
    تحياتي لكم جميعا

    ردحذف
  8. صلاة نبوية مهمة وقوية جدا جداجدا ولها مفعول وتاثير رائع وقوي وعظيم ( اللهم صل على سيدنا محمد من شرفته بالرسالة الالهية والختمة النبوية بكرامة (رسول الله وخاتم النبيين) والمعزز بالنصرة الالهية بتأييد (حسبك الله هو الذي ايدك بنصره وبالمؤمنيين ) والممدود بالاغاثة الربانية العلوية بمدد (اذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم اني ممددكم بالف من الملائكة مردفين)والمحاط باللطف الالهي لدفع الكيدية بخفي لطف (واذيمكر بك الذين كفروا ليثبتوك او يقتلوك او يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)وعلى اله وسلم. فهذه صلاة لها مدد الله ورسوله والعزة والنصرة الالهية والاغاثة الربانية العلوية واللطف الالهي . فهي صلاة مددها قوي وهي ممزوجة بالقران العظيم ومحبة النبي الكريم ففيها مدد نبوي وقراني كبير جدا جدا جدا . وهي موجودة بكتاب صلوات القلب لنوال القرب من الحبيب المصطفى ص 9 وبامكانكم تحميل الكتاب من قسم الكتب فهو مهم جدا جدا جدا . محب النبي مجد اليمن

    ردحذف
  9. تم التعديل بكتاب صلوات القلب لنوال القرب من الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم . فالذي قام بتحميله من سابق فعليه اعادة تحميله الان .لان به تعديلات عديدة ومهمة وهو كتاب قيم ومفيد ونافع وفيه خير كثير وجم لمن يدرك ويفهم . ويامحب النبي صل عليه اللهم صل عليه وعلى اله وسلم

    ردحذف
  10. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم....
    نكمل إخوتي دروس ’’ خواطر اشارية من آيات الرحمن’’....و مع سورة البقرة دائما....
    ’’ مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17)’’.....
    أعطانا الله تعالى مثالا على هؤلاء الناس ...و مثلهم كالذي يستوقد النار من اجل أن يضيء بها نفسه و من حوله....فيذهب الله ذلك النور و يتركهم في الظلمات لا يبصرون...
    فهي إشارة إلى أن الله تعالى أمد بعض هؤلاء الناس بنور الهداية و أبصرهم الطريق الصحيح و الواضح...و لكنهم أضاعوا الأمانة و أفسدوا في الأرض و لم يقدروا معنى خلافة الإنسان على الأرض ...فأطفأ الله تعالى نور الهداية من قلوبهم....و أعماهم بصيرتهم...
    فمن ذاق نور الهداية و نور العلوم ثم انطفئ ذلك النور في قلبه ليس كالذي لم يذق و لم يبصر النور بعد....فزوال النعم اشد بأسا من عدم الحصول عليها مسبقا....و خاصة و إذا كنت تستغل نعمة الله تعالى فيما لا يرضي الله...و أكثرت في الدنيا فسادا...

    ’’ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ (18)’’....
    هؤلاء الناس صم لأنهم لا يسمعونك إذا تكلمت معهم...فهم لا يستمعون للنصيحة...و إذا أردت أن تقنعهم بالحجة و البرهان أصروا على ما في قلوبهم و عقولهم من أفكار....و استكبروا و كأن في آذانهم وقرا...
    هم كذلك بكم...فلا يحدثونك بما فيه خير أبدا...و إذا تكلموا فإنهم يتكلمون بأبشع كلام...أو يتكلمون بكلام مزين بقشور جميلة و لب نتن مليء بالأمراض و الأوبئة...
    و لقد أعماهم الله بصيرتهم...فلا ينظرون إلى الحق أبدا و لكنهم ينظرون إلى الباطل بسم الحق...و يخلطون ما كثيره باطلا و قليله حق فيختلط على المؤمنين ميزانهم....
    و لا يرجعون عما فيه من استكبار و علو ....لان الكبر كبر فيهم و حجبهم عن معنى العبودية الحقيقية لله و إصلاح ما في الأرض و فهم السر الحقيقي لمعنى الخلافة على هذه الأرض...

    ’’ أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ (19)’’....
    إشارة إلى أن هؤلاء يعيشون في ظلام دامس ....ظلام فوق ظلام....فمثل الظلام الذين يعيشون فيه كصيب من السماء يزيد سواد الليل فوق سواد...و الصيب هو السحاب الممطر المائل إلى السواد و كثير ما تأتي معه العواصف و الرياح و كذلك المطر الغزير....
    و في علم أسرار الحروف سمي الصيب لأنه يصيب الحرث و الزرع فيهلكه....و يصيب أيضا ببرقه و صواعقه من يريد الله تعالى إهلاكه....
    و قد وصف الله تعالى لنا نوع هذا السحاب فقال ’’ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ’’....أي سحاب كثيف أسود يغطي ضوء الشمس نهارا و نور القمر ليلا....و كثافته تدل على امتلائه بالأمطار...و فيه رعد يسبح بحمد الله و برق يضيء ....
    و تسبيح الرعد مع قدوم مثل هذه العواصف هو إنذار للفاسدين بأن عذابهم قادم إليهم....و بان الهلاك سيقع بعد حين...سواء كان هلاكا في الزرع أو النسل...
    و تسبيح الرعد أيضا قد يكون تنبيها للمؤمنين لأجل أن يقوا حذرهم...لان عاصفة قوية أو مطر غزير على وشك الصب.....فعند سماع الرعد و رؤية البرق يعود الراعي بغنمه إلى المزرعة...و تقفل الأبواب و النوافذ جيدا في المنازل...و من كان مسافرا في الطريق سيركن إلى مكان امن و يحتمي من نزول المطر...و كل هذا هو من رحمة الله تعالى بنا لأنه جعل للصيب صوتا ينبه به الأعمى و برقا ينبه به الأصم و الأبكم....فيحتمي جميع المؤمنين من خطر العواصف قبل قدومها...

    و لكننا يا إخوتي قلنا في الأول أن الصيب من أصاب...فالله تعالى يصيب من يشاء مؤمنا أو كافرا حتى و لو أراد أن يحمي نفسه من خطر هذا السحاب القادم...
    ’’ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ’’...فهؤلاء الناس يسدون أذانهم بأصابعهم لا يريدون سماع صوت الصواعق فيظنون ان نهايتهم قد حانت....و يحذرون الموت فليس لديهم شيء يلاقون به المولى عز و جل و قد أفسدوا في الأرض ما افسدوا....
    و صوت الصواعق ما هي إلا تسبيح الرعد بحمد الله فيتذكرون وقتها قوة الله تعالى و جبروته...و يتذكرون في لحظات عذابه و عقابه....
    و الله تعالى محيط بالكافرين يعلم قلوبهم و يعلم بما تحدث به أنفسهم....و هو أيضا محيط بهم قد يهلكهم في اي وقت و زمان في اي مكان....
    ...يتبع....

    ردحذف
  11. ’’ يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)’’....
    يكاد ضوء البرق يأخذ أبصارهم فيصيبهم العمى الدائم...لأنهم في ظلام حالك و سواد شديد ثم يفاجئهم وميض شديد الإضاءة و هذا ما يتعب العين لأن كمية كبيرة من الضوء تدخلها و ليس لحدقة العين الوقت الكافي لكي تضيق بعد أتساعها فلا تنقص من مرور ضوء البرق....و هنا تتعب عضلة الحدقة و يتعب أيضا جميع الجهاز البصري و ربما قد يحدث ضرر على مستوى الشبكية أيضا....
    ’’ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا’’...إشارة إلى أن هؤلاء الناس كلما أضاء الله لهم طريقهم و سهلها لهم مشوا في فسادهم و طغيانهم و زادوا تكبرا و إصرارا على ما يفعلون...و كلما ضيق الله عليهم و عسر الله لهم أمورهم توقفوا يحذرون الموت و لا يخافون الله تعالى...
    و هنا أيضا إشارة إلى أنهم حذرين جدا في معاملاتهم و تحركاتهم و جبناء جدا...تجدهم في وقت الرخاء يفعلون و يفعلون و يتكلمون ....و في الشدة لا تجد لهم كلاما و لا فعلا فهم الجبناء حقا...
    قد يحرضون الناس على القتل بسم الجهاد...و عندما تشتعل الفتن و يكثر الهرج و المرج يتوقفون و يختبئون حذر الموت....
    ’’ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ’’...لو شاء الله تعالى ما أسمعهم وعيده فأنذرهم و ما أبصرهم طريقهم و هو قادر على إهلاكهم ...فإن إفسادهم في الأرض كان بإذنه تعالى و بقدرته فلو شاء الله ما فعلوا ذلك....

    ’’ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (21)’’.....
    يا أيها الناس جميعا اعبدوا ربكم و اعرفوه حق المعرفة...فالله تعالى خالقنا و خالق القرون من قبلنا...و هو خالق الخلق من قبل ادم عليه السلام من الجن و المخلوقات التي يعلمها إلا هو....
    فإذا عبدنا الله وحده لا شريك له و عرفناه عز و جل ربما كنا من المتقين الذين لا خوف عليهم و لا هم يحزنون و نفوز بالولاية في هذه الأرض و في الآخرة نكون من الصالحين....
    ...يتبع...

    ردحذف
  12. ’’ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (22)’’....
    إشارة إلى أن الله تعالى جعل هذه الدنيا دارا لنا و مستقر...و سميت دار الدنيا بالدار لأنها كالدار في بنائها....
    فدار الدنيا لها فراش و هي الأرض التي نحن نمشي عليها....و لها بناء فوقنا و هي السماء التي ننظر إليها....و السماء مرفوعة بغير عمد نراها لقوله تعالى ’’ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ (10)’’لقمان...
    ’’ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ’’..و السماء هنا إخوتي كما قلت لكم سماء دار الدنيا لأن الماء ينزل منها و لكني أريد توضيح بعض المفاهيم المهمة...
    ما معنى السماء؟....
    السماء هي كل شيء ليس على سطح الأرض....بمعنى أن أي شيء يمس سطح الأرض بجاذبيتها فهو في الأرض...و أي شيء لا يمس سطح الأرض التي نعيش فيها فهو في السماء....و بمعنى آخر فإن أي جسم أو مخلوق لم يخضع لقانون جاذبية الأرض أو استطاع اختراق القانون فهو في السماء....
    و لهذا الله سبحانه و تعالى يقول ’’ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (189)’’آل عمران......فقد جمع السموات كلهم مع الأرض وحدها...لأنه أي مخلوق لم تجذبه الأرض التي نعيش فيها و لم يلمسها فهو ليس فيها حتى و لو أرتفع شبرا واحدا نقول هو في السماء و ليس في الأرض...لأنه ليس خاضعا لجاذبية الأرض....

    إخوتي الأحباء...لقد تكلمت عن معنى السماء و أردت توضيحه لغرض في نفسي...لأنه توجد بعض الإشكالات العقائدية لا أريد الكلام فيها الآن.... أما الفهم الصحيح تتضح به أمور كثيرة...
    فكل المدارس الإسلامية صحيحة في مفهومها العقائدي إذا فهمنا المعنى الحقيقي للسماء أو السماوات...و الله تعالى اعلم...
    ’’ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ’’...لقد أنزل الله تعالى من السماء الماء ثم أخرج بالماء ثمرات رزقا لنا ثم يعود و يتبخر ذلك الماء و يصعد إلى السماء لينزل مرة أخرى إلى الأرض و يخرج به ثمر جديد رزق لنا و هكذا تبقى هذه الدورة لا تتوقف أبدا....
    يبقى الماء بين صعود إلى السماء و نزول إلى الأرض و كأنه واسطة بينهما جعله الله تعالى سببا في بقاء رزق الإنسان و سببا في بقاء الحياة على هذا الكوكب الجميل....
    و ’’سماء’’ في علم أسرار الحروف....س...ماء...أي سحاب و ماء.....و الله أعلم...
    ’’ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ’’...أي فلا تجعلوا لله أمثالا تعبدونهم و أنتم تعلمون أن الله تعالى هو الواحد الأحد خالق كل شيء...يرزق من يشاء بالكيفية التي يشاء....
    ...يتبع...

    ردحذف
  13. ’’ وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (23)’’.....
    فإن كان هناك من يشككوا في القران المنزل على حبيبنا صلى الله عليه و سلم فهم لا يستطيعون أن يأتوا بسورة واحدة كسور القران العظيم...و إن كانوا صادقين في تشكيكهم لكلام الله فليدعوا ما يعبدون من دون الها تعالى و لن يستطيعوا ذلك....
    أما الملحدين المشككين في كلام الله فهم لا يستطيعون الوقوف أمام آية واحدة من آيات الله....

    و هنا أيضا إشارة إلى أنه هناك من يشكك في كرامات أولياء الله الصوفية و هناك أيضا بعض المشككين في علومهم اللدنية و أحوالهم العرفانية رغم أنهم لا يستطيعون أن يأتوا بمثل كراماتهم أو يأتون بمثل علومهم و أسرارهم....فأدعو شيوخكم و علمائكم بذلك إن كنتم صادقين فعلا في كلامكم ...فإنكم لا ترون كرامات يعجز العقل تفسيرها و لن تسمعوا أسرارا تذهلون الناس بها....

    ’’ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (24)’’....
    فإن لم تحاولوا أن تفعلوا و لن تستطيعوا أن تفعلوا شيئا مهما حاولتم ذلك...فأتقو النار يوم القيامة التي وقودها الناس و الحجارة أعدت لكل كافر عنيد....
    و هنا إعجاز للقران الكريم فهو كلام الله المنزل و لن يستطيع أحد أن ياتي بمثله أبدا...و لنتقي عذاب النار التي سيكون الإنسان وقودا لها يوم القيامة....فيزيد اشتعال نار جهنم عند رمي الناس فيها و يزيد زفيرها لأن الله تعالى جعل الناس وقودا مع الحجارة...و لكم يا أحبائي تصور ذلك المنظر الرهيب عند هيجان تلك النار العظيمة و لونها الأسود مع زفير قوي و صراخ من فيها....نعوذ بالله الرحمن الرحيم من عذابها....

    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم...و نكمل إن شاء الله تعالى مع باقي آيات سورة البقرة...

    ردحذف
  14. 📑 مقتطفات من المقال ..
    "تحذيرا من التفرقة فى الدين" ..

    ❔ ما العيب فى إتباع طائفة أو مذهب دينى ؟ ولماذا تصفهم بالصاحب الدينى الخبيث ؟
    ج🔸 المشكلة ليست فى اتباع مذهب او جماعة .. إنما فى تبعيات هذا الإتباع الذى سيذهب بك غالبا الى تعصب يدفعك الى لعن و سب و تكفير من خالفك .

    ❔ هل فى اسماء الفرق و المذاهب إنحراف أو ضلال ؟
    ج🔸 ليست فى اسماء الفرق و المذاهب إنحراف و ضلال ، و إنما الإنحراف و الضلال هو خاص بمن خان جماعة المسلمين و باع شرفه الدينى من اجل أن ينتصر لفرقته بدلا من أن ينتصر لدينه ، وبدلا من أن يجمع بين المسلمين فقد بات يفرق بينهم .

    ❔ كيف اتبع طائفة او مذهب دينى فى غير انحراف ؟
    ج🔸 ان كنت متحققا انه على حق و يجمع ولا يفرق بين جماعة المسلمين ، و تتأدب مع أهل لا اله الا الله محمد رسول الله و تقبل الراي الأخر فلا بأس .

    ❔ لماذا تعددت المذاهب الإسلامية ؟
    ج🔸 لأن الفهم للنص الإلهى و النبوى تم فهمه بطريقة مختلفة من شخص لأخر .

    ❔ لماذا وصفت التحيز لطائفة او مذهب دون غيرها بالإنحراف و الضلال ؟
    ج🔸 لأن فى التحيز إرتضاء بان تكون أعور فى كتاب الله و سنته ، و فعلك هذا مثل فعل الخوارج كلاب أهل النار .. يحتقرون من خالفهم و يحرضون عليه و يقاتلون من خالفهم .

    ❔ ما الحكمة فى تسمية الخوارج بكلاب اهل النار ؟
    ج🔸 الحكمة من عقابهم بهذا العقاب .. أنهم كانوا فى الدنيا كلابا على المسلمين .. يكفرونهم و يعتدون عليهم و يقتلونهم .. فعوقبوا من جنس اعمالهم فصاروا كلابا فى الأخرة .

    ⤵ يتبع ..



    ردحذف
    الردود
    1. ❔ ما أوصاف الصاحب الدينى الخبيث الذى لا يقبل إلا طائفته و يفرق بين المسلمين ؟
      ج🔸أوصاف الصاحب الدينى الخبيث ..
      1- يطعن الناس فى أعراضهم و يلعنهم و يشتمهم .
      2- يتهم الناس بالفسق و الكفر و الضلال.
      3- يستبيح دم و عرض و مال المسلمين.
      4- يؤذى المسلم بلسانه و يده و يصر على المعصية.
      5- يخون و يكذب و يحقر من المسلم .
      6- يغتاب المسلم بكل ما هو مكروه .
      7 - يفسد بين الناسو يرجو منهم الخسران و يتهم الناس بما يفعلوه.
      8- يطلب الهلاك و الخسران للأبرياء بان يتهمهم بالفواحش.
      9- يتتبع عورات المسلمين ليجهروا بفضيحتهم غلا .

      ❔ ماذا يفعل اصحاب الجماعات التى تتحيز لمذهب او طائفة و تكفر و تلعن من ينتمى لغيرها ؟
      ج🔸 ما يفعله اصحاب الجماعات المنحرفة الأتى ..
      ◾يحقرون صلاة و صيام و قراءة أى مسلن لا ينتمى إليهم
      ◾يعيبون على غيرهم و يمدحون انفسهم .
      ◾ينفروك من الصلاة فى مساجدهم التى يصلون فيها .
      ◾يحتقروك فى علمك و يجادلونك و يتطاولون عليك و يجعلوك بدعة و مشرك و ضال و منحرف .

      ❔ لماذا يذكر هؤلاء المشايخ انفسهم امام طلابهم بانهم اهل الحق و ما عداهم أهل بدعة ؟
      ج🔸لأن فى قلوبهم غل طائفى و ليس خوفا على الدين .

      ⤵ يتبع ..

      حذف
    2. ❓لماذاالتعصب و الغلو و التفرقة ؟
      هل هذا دينك ⁉

      1-💥 التفرقة لا تأتي إلا بسبب البغي والعناد والاستكبار عن سماع الحق والبحث عن الحقائق .. فهل هذا دينك ؟!!

      2-💥 هل هذا هو الإصلاح بين الأخوة .. بان نفرق بين المسلمين ونكفرهم ونجعلهم أهل بدعة ومشركون ؟!!

      3-💥 هل من تقوى الله والصدق مع الله .. هو تقديس كلام المشايخ .. ولعن مشايخ آخرين ؟

      4-💥 هل من قول الحق .. تجاهل كلام علماء كبار وتحقيرهم وتقديس كلام مشايخ آخرين ؟

      5-💥 هل من الأمانة العلمية .. كتم العلم الديني عن المسلمين وتحقير من خالفك من علماء المسلمين وتكفيرهم وتضليلهم .. لأنك تقدس كلام مشايخك ؟!!

      ❔ لماذا يذكر هؤلاء المشايخ انفسهم امام طلابهم بانهم أهل الحق و ماعداهم اهل بدعة ؟
      ج🔸 لأن فى قلوبهم غل طائفى و ليس خوفا على الدين و انما خوف على السلطة الدينية التى ستضيع منهم لو جهروا بالحق.

      ❔ لماذا نحن ممنوعين من تكفير الناس ؟
      ج🔸 تكفير أحد لا يكون إلا عن جماعة من العلماء شهدوا على هذا الشخص بأنه كافر بعد مراجعة هذا الشخص والتحقق من أن كلامه فعلا يخرجه من الدين الإسلامي.. وليس كما كان يفعل يعض المشايخ .. من نفسه في تكفير هذا وذاك ..!!
      ⤵يتبع ..

      حذف
  15. إحذر ..👌

    🔥 أن من يتحزَّب بحزب ديني أو يعتقد في جماعة التوحيد الحق وحدهم دون سائر المسلمين .. فهو قد فرق بين جماعة المسلمين .
    🔥 وأن من كفر أحد من المسلمين فهذا الكفر مردود عليه .. ومَن يُكَفِّر فهو قد استباح دم المسلم وماله وعرضه .. وفرق بين جماعة المسلمين .
    🔥 وأن مَن نقل العلم الديني متحيزا لفرقتة ومتجاهلا أقوال علماء المسلمين في المسألة عمدا مع علمه أنه لهم برهان وحجة ودليل قوي .. لِتَسْيير الناس على هوى فرقته .. فله عذاب عظيم .
    🔥 اذا لم تجمع بين المسلمين ووتمتنع فرقتهم .. فأنت من ينطبق عليه البشرى بالعذاب .
    🔥 من ينقل العلم و يسيس الى فكر او مذهب او طائفة معينة متجاهلا علماء المسلمين فهو خائن جماعة المسلمين .
    🔥 احذر الصاحب الدينى الطائفى الخبيث الذى يفرق بين المسلمين و يخوض مع الخائضين .. فإنه غير صالح لانه سيفسد عليك دينك و دنياك .
    🔥 عدم تواجدك مع من يستخدم الدين فزاعة و وسيلة تخويف ووإرهاب للناس و يقول انه من اهل السنة و الجماعة .. و تتبع افكارهم ثم تروج لطائفتهم هو فى حد ذاته إنحراف منك و ضلال و تسير على خطى البدعة و الشرك .
    🔥 من يستخدم الزجر الدينى و يقول لك:لو قرأت لغيرنا فأنت بدعى و مشرك فاعلم يقينا أنه منحرف فى الدين انحرافا مبينا .
    🔥 لا يجوز تكفير المسلم بذنب فعله ولا بخطأ أخطا فيه كالمسائل التى تنازع فيها اهل القبلة ..
    ولا يحل لأحد من الطوائف ان تكفر الاخرى ولا تستحل دمها و مالها و إن كانت فيها بدعة محققة .. و الأصل أن دماء المسلمين و اموالهم و أعراضهم محرمة من بعضهم على بعض لا تحل إلا بإذن الله و رسوله .. و يمكنكم مراجعة قول "شيخ الازهر جاد الحق على جاد الحق" بالمقال.

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. 🌝 كن عاقلا ..

      🔍 إجمع بين المسلمين ولا تفرق

      🔍 إياك و التحيز و التعصب لطائفة او مذهب او جماعة .

      🔍 لا تغتر بالمظاهر الدينية و انظر دائما الى اعمال من يزعمون أنهم أهل الله مع الخلق .

      🔍 ابحث دائما عمن يقيم الدين ولا يفرق بين وحدة المسلمين و يحب الخير للناس و يرجو لهم رحمة الله .

      🔍 كن كما كان السلف الصالح يختلفون و يقبلون بعضهم و جمع المسلمين ولا تفرقهم و احرص على ذلك .

      🔍 اعلم ان الله قسم رزق الحكمة فى الفهم القلبى و العقلى و الروحى بين العباد ، ولم يختص بهم أحد دون احد و الفهم عن الله لا يمنعه احد .

      🔍 إمسك لسانك و ما تكتبه على النت و اعلم انك مسئول .. و كل من يتبع أساليب الزجر فى غير ما قرره الشرع فهو انسان مريض نفسيا قبل ان يكون منحرف .

      🔍 لا تكتم العلم ولا تخون المسلمين فى الامانة العلمية .. و كن امينا و اعرض كلام المسلمين بحيادية و لو بطريقة اجمالية طالما ان هناك حجة ودليل و برهان لا يقل عن حجتك و دليلك و برهانك .



      حذف
  16. 🙏 رجاءا ..

    🔹 لا تشارك فى الفتن خاصة الدينية .. فلا تتعصب لطائفة او جماعة .. و التمس الحق مع الجميع طالما معه حجته و دليله و برهانه .

    🔹 استمع و اقرأ للجميع ولا تجعل احدا يؤثر عليك بأساليب الزجر الدينى .

    🔹 إذا كثرت عليك الفتن و اختلط عليك الامر في معرفة من هم أهل الحق ومن هم أهل الباطل .. فاعتزل الجميع .. حتى يرزقك الله باهل الحق وتتيقن من ذلك كما فعل سيدنا إبراهيم و أهل الكهف .

    🌟🌟 و ختاما ..

    هذه المدونة قائمة على اللامذهبية واللاطائفية واللاسياسية ..
    * نقبل الرأي والرأي الآخر دون فرض أو استنكار .. أو تقديس مشايخ وعبودية لهم .. فالحجة بالحجة والبرهان بالبرهان والدليل بالدليل والعقل بالعقل ..
    🌷" فأهلا بك ".. طالما لا تكتم العلم ولا تخون المسلمين في الأمانة العلمية .. أو من السَّبَّابين الشَّتَّامين اللعَّانين المتفحشين باذئ اللسان .. "من كان هكذا" ..
    فليرحل بهدوء ويبتعد عنا 👋 ..
    ويذهب إلى أصنامه الفكرية وأوثانه من المشايخ الذين يتعبد بآرائهم ويقدسهم ويمدحهم ويظل عليهم عاكفا لهم .. من دون الله ..
    ولا حول ولا قوة إلا بالله .

    🌷🌺 تحياتى لأستاذى الجليل على ما يقدمه للبشرية من علمه و وقته و مجهوده .. أعانك الله أستاذى على تبليغ رسالتك و امدك بمدد لا ينقطع عنك أبدا .. آمين يارب العالمين .

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا كثيرا كثيرا أختي الغللية
      التلخيص جاء في الوقت المناسب ;-)
      لله الحمد والمنة
      وسهل لك بعملك طريقا إلى الجنة
      وبارك لنا في أستاذنا خالد وأيده نصره
      آمين آمين آمين

      حذف
  17. كلام في صميم القلب..
    جزاك الله خيرا.
    تحياتي الى العارفين.

    ردحذف
  18. جزاك الله خير

    ردحذف
  19. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم....
    نكمل إخوتي مع ’’ خواطر إشارية من آيات الرحمن’’...و سورة البقرة دائما...
    ’’ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25)’’....
    بشرى للذين يؤمنون و عملوا الصالحات مع أعمالهم...لأن عمل الصالحات دليل الإيمان ظاهريا..
    و قد وعد الله تعالى المؤمنين جنات تجري من تحتها الأنهار...و الجنات جمع جنة...لأن جنة الخلد تحتوي على عدد كبير من الجنات و الله أعلم...و قد أخبرنا الله تعالى أيضا أن هذه الجنات تحتها أنهار كثيرة و فيها ثمار تشبه ثمار الدنيا و لكنها أحلى منها...
    فيرى الإنسان ذلك التشابه الكبير في الثمار و يظن أنه نفسها ثمار الدنيا التي رزق بها من قبل... فيتعجب من ذوقها و من حلاوتها التي لم يذق طعمها من قبل...
    و للمؤمنين أيضا أزواج مطهرة...فليس للمرأة دورة الحيض في جنة الخلد لأن النسل يتوقف وقتها...و لن تلد امرأة هناك و الله تعالى اعلم...
    و يخلد المؤمنون في الجنة و يخلدون في نعيهما...و هناك يرتاح الإنسان إلى الأبد و لا يشقى....

    علم الإشارة....
    و في علم الإشارة فإن البشرى للمؤمنين بقدرة الله في أوليائه فيما أعطاهم علوم عطائه و عملوا بصالحات الصالحين الأحياء منهم و الأموات...فإن لهم جنات الرضوان فيغمرهم الله تعالى برضوانه فتجري من تحتهم أنهار العلوم و الأسرار...كلما رزقوا من أسرار العلوم رزقا...قالوا هذا رزق من الله رزقنا علوما كغيرها من العلوم الأخرى فجميع العلوم متشابهة... فلم تلههم لطائف الأسرار و جعلوها من الأغيار... وتزوجوا العلوم التي تطهرهم من الأغيار و خلدوا فيها يدرسونها....
    ...يتبع...

    ردحذف
  20. ’’ إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ (26)’’....
    إن الله تعالى لا يستحي من الحق...فهو عز وجل الحق...و أعطانا الله تعالى مثالا بالبعوضة لأنها حشرة صغيرة جدا و فيها من الإعجاز ما يذهل العقل... و لقد أعطانا الله تعالى مثالا آخر عن الذباب في سورة الحج فقال ’’ يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ (73)’’...
    فالله تعالى يعطينا أمثلة على أصغر خلقه...فرغم صغر هذه المخلوقات إلا و أنها معقدة جدا...و خلقها دقيق ... و يقال أن البعوض يعيش إذا جاع و يموت في امتلائه و الله أعلم...
    و البعوضة أيضا ذلك المخلوق الضعيف الذي يريد أن يشرب دم مخلوق أعظم منه...فيمكن للبعوضة أن تنزل فوق جلد الإنسان و تتغذى من دمائه بدون أن يشعر ذلك الإنسان...و يمكن أيضا للبعوضة نشر الأوبئة و الأمراض في عروقه و تقضي على الإنسان بدون شعوره أيضا...

    إخوتي الأحباء لقد ضرب الله تعالى مثلا بالبعوضة لأنها مخلوق ضعيف جدا و صغير و لكن يمكنها أن تقضي على الإنسان أو تدخله الى المستشفى....
    فكأن الله تعالى أعطانا هذا المثال حتى يوضح ضعف هذا الإنسان ...لا يستطيع أن يتكبر و يتجبر أمام أصغر مخلوق حجما....فما بالك بالمخلوقات التي يفوق حجمها حجم البعوض؟؟؟؟...’’ فَمَا فَوْقَهَا’’...؟؟؟

    و أما المؤمنون فيعلمون أن الله تعالى حق و كلامه حق....و يفهمون كلامه و معناه...و الذين كفروا يتعجبون من أمثلة الله تعالى...و لا يفهمون مقصود الأمثلة...فيزيدون ضلالا و كفرا لأنهم فسقوا و ازدادوا فسقا....بغير المؤمنين الذين يزدادون إيمانا...

    في علم الإشارة...
    في علم الإشارة فإن الله تعالى لا يستحي من الحق و لو قل شأنه أمام الناس...و قد يكون الحق في أمر يحتقره الناس و لا يعطوه أهمية...و سيظهر الله الحق سواء كان الحق عند عبد ضعيف أو فوقه من القوة...
    أما الذين امنوا فيعلمون أنه الحق و يتبعونه... و لن يتكبروا و يتجبروا...و أما غير المؤمنين فيزيدون استكبارا لأن الله تعالى جعل الحق عند أضعف الناس فيهم و أحقرهم منزلة....فيتعجبون من الله لأنه أنعم على عبده الضعيف بما ليس لديهم...
    فيزداد المؤمنون إيمانا لما رأوه من الحق في عبد ضعيف...و يزداد الفاسقون فسقا لأنهم استكبروا و لم يرضوا بنعم الله على اضعف عباده...

    و قد ينعم الله تعالى نعمة الفتح و الولاية على عبد أشعث أغبر...فيحسده العلماء و من يحسبون أنفسهم عارفين ....و يحسدونه على نعم الأسرار و الأنوار... فيتعجبون من الله لأنه اختاره و اصطفاه من بينهم و هم كثيرو العبادة و العادة...
    فأما أصحاب القلوب الصافية فيعرفون أن الحق من ربهم....و الآخرون سيفسقون بتجبرهم...
    ...يتبع...

    ردحذف
  21. ’’ الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (27)’’...
    لقد عاهد هؤلاء الناس الله تعالى و كان عهدهم موثوقا...فقد عاهدوه على حمل الأمانة و إصلاح ما في الأرض و الأمر بالمعروف مع النهي عن المنكر....
    فالمسؤول أعطاه الله أمانة الأمر و النهي...و الرئيس أعطاه الله أمانة مرؤوسيه...و القائد أمانة التوجيه و التحكم....و العالم أعطاه أمانة ثقيلة جدا و هي أمانة العلم و توظيفها في الإصلاح و البناء...
    و لكن بعض هؤلاء الناس نقض ميثاق الله تعالى و قطعوا الحبل الموصول بالله...فضلوا يفرقون في هذه الأمة...و يفرقون بين المسلمين حتى أصبح الأخ يقتل أخاه...و الجار يقتل جاره....
    أصبح الناس يكرهون بعضهم و هم ينتمون إلى دين واحد و وطن واحد...كل هذا بسبب أغراض سياسية مليئة بالنفاق أو لأجل أفكار دينية مليئة بالغل و القبح....
    و ضلوا يفسدون في الأرض و ينشرون الفساد بسم الحق و الإصلاح...و يوجهون الناس على قطع كل صلة بين المسلمين أمر الله تعالى بها...و قد وعدهم الله تعالى بالخسارة في الدنيا و الآخرة...لقبحهم و شدة نفاقهم و بأنهم خلفوا عهدهم و قطعوا صلة المسلمين التي بينهم....

    ’’ كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (28)’’....
    كيف تكفرون بالله تعالى و بما أنزل عليه و كنتم أمواتا لا شيء...فأحياكم في بطون أمهاتكم ثم يميتكم ليحييكم في الحياة الآخرة وترجعون إلى الله تعالى و تحاسبون على ما فعلتم من فساد...
    و يقول الله تعالى’’ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ’’...أي كنا أمواتا قبل أن نحيا في حياتنا الدنيا....و قد يتساءل أحدكم و يقول كيف نكون أمواتا و نحن لم نكن بعد؟؟؟؟؟...فلا بد أن تكون هناك حياة قبلها ليكون هناك موت...؟؟؟؟؟
    يقول الله تعالى’’ وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172)’’الأعراف....
    لقد أحيانا الله تعالى في عالم الذر...و أشهدنا على ربوبيته ...فكانت حجة لنا بأننا شهدنا أن الله ربنا لا اله إلا هو....و لهذا فإن أي إنسان يولد من بطن أمه فهو على فطرة الإسلام قد شهد في عالم الذر أن لا اله إلا الله...


    في علم الاشارة....
    هي إشارة إلى أنه هناك من يكفر و لا يؤمن بعلوم الباطن و لا بعلمائها و العارفين بها...فكيف لا تؤمنون؟؟...و الله تعالى أحياكم بعلوم الظاهر بعدما كنتم موتى بجهلكم...فقد كنتم لا تعرفون شيئا و هو الذي علم الإنسان ما لم يعلم....
    ثم يميتكم مرة أخرى بجهلكم بعدما أنعم الله عليكم بعلوم الظاهر لأنكم استكبرتم و ظننتم أن علومكم وحدها هي العلوم و الباقي كله باطل...فتصبح القلوب ميتة لأنها جحدت و كفرت بعلوم غيرها...
    ثم يحييكم مرة أخرى فتعرفون أنكم على خطأ...و العلوم هي باطن و ظاهر...و لكن كل هذا قبل فوات الأوان عند رجوعكم عند ربكم فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون...

    ’’ هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (29)’’...
    لقد خلق الله تعالى كل شيء على الأرض جميع ما نحتاجه مسخرا للإنسان...ثم جعل من السماء سبع سموات...
    و حسب اعتقادي الشخصي و الله اعلم لم يكن وقتها سبع سموات بل كانت سماء واحدة مع الأرض...و في تعريفنا للسماء من قبل قلنا هي كل شيء لا يخضع لجاذبية الأرض و لا يلمس سطحها....أي أن كل شيء لا يخضع لقانون جاذبية الأرض و لا يمسها فهو في السماء....
    فكان بعد خلق السماء و الأرض تقسيم السماء إلى سبع سموات بعدما كانت سماء واحدة و الله أعلم....
    و ربما يكون الله تعالى قد خلق سموات كثيرة يفوق عددها سبع سموات ثم جعل منهم سبعة فقط و الله تعالى أعلم...
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم....و يتبع بحول الله و قوته باقي سورة البقرة...

    ردحذف
  22. جزاك الله خيرا حبيبي سامي...والله اطربت عقولنا وقلوبنا بعلمك ...حفظك الله من شر الحاسدين..
    تحياتي الى المقربين.

    ردحذف
  23. والله انا بفتخر بالمدونة دى بجد الناس اللى هنا صادقه وعندها علم مش زى المنتديات والكثير منها كل واحد مسوى لحاله موقع وانه بيعالج وكل واحد حافظ شوية للاعراض عن الحسد او المس او السحر بيفتى وخلاص لأ وايه اساتذة فى الاقناع وناسين انه الناس لديها عقول وبتفكر ياريت الناس تفكر وتكون مدركه مش اى حد يقؤل عندك كذا او كذاامشى وراه واصدقه تحياتى لكل القائمين على المدونة

    ردحذف
  24. وإذا لم هذه المدونة قائمة على:
    ☆ اللا مذهبية
    ☆ اللا طائفية
    ☆ اللا سياسية
    ☆☆☆☆☆
    ولذلك نجحت...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف