الروحانيات فى الإسلام: كيف تؤثر ذنوبنا في مَن يصاحبنا ؟ - وكيف تؤثر ذنوب أصحابنا فينا ؟ - وكيف تؤثر ذنوب من حولنا علينا وهم ليسوا منا ؟!! - زيارة الله .. وإكرامه للعبد - وحق على المَزور أن يكرم زائره

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016

Textual description of firstImageUrl

كيف تؤثر ذنوبنا في مَن يصاحبنا ؟ - وكيف تؤثر ذنوب أصحابنا فينا ؟ - وكيف تؤثر ذنوب من حولنا علينا وهم ليسوا منا ؟!! - زيارة الله .. وإكرامه للعبد - وحق على المَزور أن يكرم زائره

بسم الله الرحمن الرحيم

( الجزء الرابع )
البيان الإلهي الجليل
لأنوار وظلمات " الصاحب والخليل "
( في القرآن و السنة )
:: كيف تؤثر ذنوبنا في مَن يصاحبنا ؟ ::
:: وكيف تؤثر ذنوب أصحابنا فينا ؟ ::
:: وكيف تؤثر ذنوب من حولنا علينا وهم ليسوا منا ؟!! ::


* فهرس الموضوع :
:: الجزء الرابع ::
1- نماذج من فعل النبي مع صحابته ؟
2- من آداب الزيارة للأصحاب والمؤمنين ؟
3- زيارة الله .. وإكرامه للعبد ؟
4- وحق على المَزور أن يكرم زائره .. كرامة من الله للعبد ؟
5- س1: ماذا تفعل ذنوب الصُّحبَة السيئة في أنفسنا ؟
6- الصحبة السيئة .. تجمع البلاء عليك ؟
7- من مجاهدة النفس الأمارة بالسوء .. الابتعاد عن الصحبة السيئة ؟
8- التأثير العام للذنوب على المجتمع المحيط بك .. مع وجود جماعة صالحة ؟
9- لماذا يبتلى الصالحون بالهلاك بما فعله المذنبون ؟
10- من صفات الصاحب الخبيث عموما ؟  
11- انتبه من مصاحبة المتدينون أصحاب الجماعات والطوائف الدينية ؟
12- صاحب هؤلاء .. فإنهم رحماء ؟
13- العلاقة الخاصة بذنوبنا مع ممن حولنا ؟
14- ذنوبنا وعلاقتها بالمحيطين بنا ؟
15- سؤال مهم : لماذا قد تصيب ذنوبنا من حولنا وهم لا ذنب لهم ؟ ؟
16- سهل سيئات الآخرين تؤثر على الصالحين في الآخرة أيضا ؟ 

17- عارفون بالله .. يتهمون أنفسهم في صحبة الناس ؟

*******************
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نستكمل معا ما بدأناه في معرفة الصحبة السيئة والطيبة ..  ونختم موضوعنا بسؤالين مهمين جدا .. نجيب عليهما في موضوعين منفصلين .. ولهما شأن كبير في المعرفة والفهم عن الله وفهم قيمة الصحبة الصالحة ومدى تأثير الصحبة الطالحة أو الفاسدة على الصالحين من خلال القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة ..
هو جزء جدير بالإهتمام به ..

* وسبب السؤالين .. ( كيف تؤثر الذنوب والطاعات للآخرين في أنفسنا ومجتمعنا )  .. هو أني نظرت فوجدت أن الصحبة ما هي إلا مدد من الله أي وسيلة وسببا معينا من الله للإنسان في الحياة .. وطالما مدد فهو يترتب عليه نتائج إما خير وإما شر .. فمن اختار المدد الرباني فهو الذي اختار الصحبة الطيبة .. ومن اختار المدد النفسي فقد اختار الصحبة الغير طيبة .. مصداقا لقوله تعالى : ( مَّن كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاء لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُوماً مَّدْحُوراً . وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُوراً . كُلاًّ نُّمِدُّ هَـؤُلاء وَهَـؤُلاء مِنْ عَطَاء رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاء رَبِّكَ مَحْظُوراً ) الاسراء:18-20 

* ولكن كيف تؤثر هذه الصحبة فينا .. وكيف يكون المدد الإلهي المصاحب لهذا الإختيار .. فهذا ما سنبحث عنه .. في هذا الموضوع من حيث ذنوبنا وذنوب من حولنا وتأثيرها علينا ..
والموضوع القادم إن شاء الله سيكون عن تأثير طاعتنا في أصحابنا وطاعة أصحابنا وتأثيرها فينا .. وسيكون الختام لهذه الأجزاء .

وتذكروا : أن محبة الله هي منهج عمل مع الله .. بطاعة الله ورسوله .. وباعتزال أهل الباطل ومصاحبة أهل الحق ..

وأذكركم : بأن كلامنا على الصحبة .. تشمل كل أنواع الصحبة . سواء في البيت أو العمل أو السفر أو غير ذلك كما أوضحنا سابقا ..

نبدأ بسم الله
توكلت على الله

*****************************************
..:: نماذج من فعل النبي مع صحابته ::..

هذه الجزئية نبهتني إليها أخت لنا من أعضاء المدونة في تعليقات الموضوع السابق .. حينما أشارت إلى زيارة النبي لأصحابة .. فأحببت أن أوثق لكم ذلك بالدليل .. وليكن الأمر هو ختام لموضوع الصحبة في حضرة النبي صلى الله عليه وسلم .. وقلنا أن الصحبة تشمل كل من هو قريب منك .. في البيت أو العمل .. فكان من فعل النبي زيارة الأصحاب والدعاء لهم .. وزيارة أمه لأنها صاحبته في الدنيا معروفا .. وإكرام من يأتي من طرف من صاحبهم ..
فكان يود أصحابه .. ويكرم أصحاب من صاحبهم .. لأنهم من طرف أصحابه .

1- زيارة الصحابة والدعاء لهم : ( أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم زارَ أهلَ بيتٍ في الأنصارِ، فطَعِمَ عندَهم طعامًا ، فلما أراد أن يخرجَ أمرَ بمكانٍ من البيتِ فنُضِحَ له على بِساطٍ فصلَّى عليه ودعا لهم ) .

2- يسأل عن أصحابه إذا غابوا عنه : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فقَدَ الرجلُ من إخوانِهِ ثلاثةَ أيامٍ ، سألَ عنهُ ، فإن كان غائِبا دعا لهُ ، وإن كان شاهدا زارَهُ ، وإن كان مريضا عادهُ )

3- محبة الصحابة لزيارته الشريفة لهم : (عن قيس بن سعد بن عبادة - رضي الله عنهما - قال: زَارَنَا رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - فِي مَنْزِلِنَا فَقَالَ: "السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الله". فَرَدَّ أَبِي رَدًّا خَفِيًّا. فَقُلْتُ لِأبِي: لاَ تَأْذَنُ لِرَسُولِ الله - صلى الله عليه وسلم -؟ فَقَالَ: ذَرْهُ يُكْثِرْ عَلَيْنَا مِنَ السَّلاَمِ. فَقَالَ - صلى الله عليه وسلم -: "السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ الله". فَرَدَّ سَعْدٌ رَدًّا خَفِيًّا، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الله". ثُمَّ رَجَعَ فَاتَّبَعَهُ سَعْدٌ فَقَالَ: يَا رَسُولَ الله ! إِنِّي كُنْتُ أَسْمَعُ تَسْلِيمَكَ ، وَأَرُدُّ عَلَيْكَ رَدًّا خَفِيًّا لِتُكثِرَ عَلَيْنَا مِنَ السَّلاَمِ . فَانْصَرَفَ مَعَهُ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - وَأَمَرَ لَهُ سَعْدٌ بِغِسْلٍ فَاغْتَسَلَ ، ثُمَّ نَاوَلَهُ مِلْحَفَةً مَصْبُوغَةً بِزَعْفَرَانٍ أَوْ وَرْسٍ ، فَاشْتَمَلَ بِهَا ، ثُمَّ رَفَعَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - يَدَيْهِ وَهُوَ يَقُولُ : " اللهمَّ اجْعَلْ صَلَوَاتِكَ ورَحْمَتَكَ عَلَى آلِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ ". ثُمَّ أَصَابَ مِنَ الطَّعَامِ ، فَلمَّا أَرَادَ الِانْصِرَافَ قَرَّبَ لَهُ سَعْدٌ حِمَارًا قَدْ وَطَّأَ عَلَيْهِ بِقَطِيفَةٍ ، فَرَكِبَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - فَقَالَ سَعْدٌ: يَا قَيْسُ اصْحَبْ رَسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم – فَصَحِبْتُهُ . فَقَالَ لِي رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "ارْكَبْ مَعِي" .. فَأبَيْتُ .. فَقَالَ: "إِمَّا أَنْ تَرْكَبَ وإِمَّا أَنْ تَنْصَرِفَ"، فَانْصَرَفْتُ.) .

* معنى ورس : والورس زرع أصفر ، وقيل : أحمر يصبغ به الثياب ، يزرع باليمن ولا يكون بغيرها .
التحبير لإيضاح معاني التيسير ج6 ص569

4- الوفاء للأموات من أصحابه : ( كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ( كلما كان ليلتَها من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ) يخرج من آخر الليلِ إلى البقيعِ . فيقول " السلام عليكم دارَ قومٍ مؤمنين . وأتاكم ما تُوعدون غدًا . مُؤجَّلون . وإنا ، إن شاء الله ، بكم لاحقون . اللهمَّ ! اغفِرْ لأهلِ بقيعِ الغَرْقدِ ) .

5- الوفاء لأمه وأبيه وأخيه بالرضاعة : ( وروى أبو داود عَنْ عُمَرَ بْنِ السَّائِبِ أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ جَالِسًا فَأَقْبَلَ أَبُوهُ مِنْ الرَّضَاعَةِ – أي زوج حليمة السعدية ، أبوه من الرضاعة – فَوَضَعَ لَهُ بَعْضَ ثَوْبِهِ فَقَعَدَ عَلَيْهِ ثُمَّ أَقْبَلَتْ أُمُّهُ مِنْ الرَّضَاعَةِ فَوَضَعَ لَهَا شِقَّ ثَوْبِهِ مِنْ جَانِبِهِ الْآخَرِ فَجَلَسَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ أَقْبَلَ أَخُوهُ مِنْ الرَّضَاعَةِ فَقَامَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَجْلَسَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ. فأصبح لا فراغ عنده ، أمه ، وأبوه ، وأخوه ، وكان يُجلّهم رسول الله بعد أن جاءه الوحي و حمل الرسالة ) .

6- إكرام صاحب الصاحب : ( جاءت عجوزٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : كيف أنت ؟ كيف حالكم ؟ كيف أصبحتم ؟ قالت : بخير ، بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، فلما خرجت قلت : يا رسول الله تُقْبِلُ على هذه العجوز هذا الإقبال ؟ فقال : يا عائشة إنها كانت تأتينا أيام خديجة ، إكراماً لخديجة ، وأن حسن العهد من الإيمان )

******************************
..:: من آداب الزيارة للأصحاب والمؤمنين ::..

بمناسبة الزيارة للأصحاب والمؤمنين .. نذكر لكم شيئا من الآداب في إشارة سريعة ..

1- من أدب زيارة أصحابك أو أهل بيت : ( إذا زار أحدُكم قومًا فلا يصلِّ بهم ، وليصلِّ بهم رجلٌ منهم ) .

2- من أدب الزيارة : ( إذا زارَ أحدُكُمْ أخاهُ فجَلَسَ عِندَهُ ، فَلَا يَقُومَنَّ حتى يَسْتَأْذِنَهُ ) .

*******************************
..:: زيارة الله .. وإكرامه للعبد ::..

* زيارة المريض هي زيارة لله : ففي الحديث القدسي ( إنَّ اللهَ تعالى يقولَ يومَ القيامةِ : يا ابنَ آدمَ مَرضتُ فلَم تَعُدْنِي، قال : يا ربِّ كيفَ أعودُكَ وأنتَ ربُّ العالمينَ ؟ قال : أمَّا علمتَ أنَّ عبدي فلانًا مرِضَ فلَم تَعُدْهُ ؟ أما علمتَ أنَّكَ لَو عُدْتَهُ لوجدتَني عندَهُ ؟ يا ابنَ آدمَ استطعمتُكَ فلَم تُطعمْني ، فقال يا ربِّ وكيف أُطعِمُكَ وأنتَ ربُّ العالمينَ ؟ قال : أمَّا علِمتَ أنَّهُ استطعمَكَ عبدي فلانٌ فلَم تُطعِمْهُ ؛ أمَّا علِمتَ أنَّكَ لَو أطعمتَهُ لوجدتَ ذلكَ عندي ؟ يا ابنَ آدمَ استَسقَيتُكَ فلَم تَسقِني ، قال : يا ربِّ كيفَ أسقيكَ وأنتَ ربُّ العالمينَ ؟ قال : استسقاكَ عبدي فلانٌ فلَم تسقِهِ أما إنَّكَ لَو سقَيتَهُ لَوجدتَ ذلكَ عندي )

* معنى العيادة : زيارة المريض .. ( قال ابن الأثير: وكلُّ مَن أَتَاكَ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرى فَهُوَ عَائِد، وَإِنِ اشْتَهر ذَلِكَ فِي عِيَادَة الْمَرِيضِ حَتَّى صَارَ كأنَّه مُخْتَصٌّ بِهِ ) .
النهاية في غريب الحديث والأثر ج3 ص317

* شرح ولطيفة : ( وإنما قال في العيادة : (لوجدتني عنده) ، وفي الإطعام والسقي : (لوجدت ذلك عندي) إشارة إلى أن الله تعالى أقرب إلى المنكسر المسكين ، وإرشاداً إلى أن العيادة أكثر ثواباً منهما ) .
شرح المصابيح لابن الملك ج2 ص302

* شرح : ( وقوله : (أما لو عدته لوجدتني عنده) فاشعر كل عائد لمريض أنه جل جلاله عند ذلك المريض، فهو سبحانه أول عواده لئلا يستنكف بعد سماع هذا الحديث مسلم عن عيادة مسلم ، فهو جل جلاله يعود عبده بعوائده الجميلة الحسنة.
 *وكذلك إذا استطعم مسلم مسلما فلم يطعمه ، وهو قادر على إطعامه من غير إخلال بواجب ؛ فإن الله تعالى هو المستطعم له ، إرادة منه سبحانه وتعالى أن يعرفه أنه يستطعمه ، بلسان أجوف يقبل الإطعام ، فإذا لم يطعمه كان الرد منه لربه فيما خلقه  .
 *كذلك المستسقي إذا استسقى أخاه ، فلم يسقه ، فإن الله سبحانه وتعالى هو الذي استسقاه على لسان عبده  .
* وقوله: (لو سقيته وجدت ذلك عندي) أي وجدت ثواب ذلك عندي والجزاء عليه.
الإفصاح عن معاني الصحاح ج8 ص143

* وأذكِّرَكُم ونفسي بحديث النبي : ( من عاد مريضًا ، أو زار أخًا في الإسلامِ ، ناداه منادٍ : أنْ طبْتَ و طاب ممشاك ، و تبوأتَ من الجنةِ منزلًا )
********************************

..:: وحَقٌ على المَزور أن يكرم زائره ::..

* زيارة المساجد وإكرام الله : (عن سلمان رضي الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: من توضأ في بيته فأحسن الوضوء ، ثم أتى المسجد فهو زائر الله ، وحقٌّ على المَزُور أن يكرم الزائر)
وفي حديث آخر : ( من غدا إلى المسجد أو راح أعدَّ الله له منزلاً في الجنة كلما غدا أو راح ) . والنُّزُل: هو ما يُعدُّ للزائر عند قدومه .

* قلت صاحب الموضوع :  معنى المَزُور : أي الذي يُزار ويُقصد . والمقصود به أن من فضل الله على عباده أن من زاره في بيته قاصدا رضاه وعفوه وغفرانه ودعائه لقضاء حاجته .. أن يكرمه الله في زيارته له ولا يرده خائبا . والله اعلم

* قصة حدثت معي : وكنت حينما علمت بهذا الحديث .. كلما ذهبت للمسجد وقبل أن أدخل أو إذا دخلت أو دعوت في جلوسي للمسجد .. أقول مناجيا الله بحديث النبي .. ( يا رب .. إن النبي قال : وحق على المَزُورِ أن يُكرمَ زائِرَه .. وقد أتيتك زائراً فلا تردني خائبا .. يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين ) .. ثم أدعو بما أرجو من الله .. ثم أختم وأقول : آمين .
وبين الإقامة وتكبيره الإحرام .. كنت أدعو فأقول لله .. ( حق على المزور أن يكرم زائره .. فأكرمني بالخشوع بين يدك والفهم عنك بكرامة " ففهمناها سليمان " . آمين . )
وما أدراك ما هو كرم الله .. فافعلها وسترى خيرا إن شاء الله تعالى ..

* ولا تنسى أنك حينما تدعو بذلك فأنت تستمد دعاءك من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وحق على المزور أن يكرم زائره ) ..
فالإستمداد : من فعل النبي (الذي هو صدق الإتباع) مهم جدا يا جماعة .. فبدونه سَتُحرِم نفسك من المحبة الإلهية .. ( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) آل عمران31 .

*********************************

..:: الجزء الرابع والأخير ::..

:: س1: ماذا تفعل ذنوب الصُّحبَة السيئة في أنفسنا ؟ ::
هذا هو أول سؤال من الممكن أن يسأله العقل بعد هذا الموضوع الكثير محتواه الذي تكلمنا عنه في الصحبة الطيبة والغير طيبة .. لأنه كما قلنا سابقا أن روحانية الإنسان تتأثر بالذنوب .. ولكن هل تؤثر ذنوبنا فيمن حولنا ؟ فإذا كانت ذنوبنا تؤثر فيمن حولنا .. فما ذنب هؤلاء الذين يتأثرون بذنوبنا وهم لم يفعلوها ولم يشتركوا فيها بل وقد يكونوا لم يعرفوا بها ؟!!

* ألم يقل الله تعالى : ( أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) النجم38 .. أي لا تحمل نفس ذنب نفس أخرى .. فكل نفس بما كسبت رهينة وحبيسه ما كسبته من الذنوب والسيئات .. ؟
فلماذا بعد ذلك قد نعاقب بذنب الآخرين ؟
تعالوا معي نبحث في هذه القضية .. حتى تعلم مدى خطورة الصحبة السيئة .. وستعلم بعد ذلك مدى كرامة الصحبة الطيبة ..

*******************************

..:: الصحبة السيئة .. تجمع البلاء عليك ::..

لا نختلف أن نتيجة الصحبة السيئة .. سيتولد منها معاصي وذنوب .. وللتذكرة أذكركم ونفسي بكلام الله .

1- ﴿ وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاء فَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ ﴾  فصلت: 25

* شرح : ( فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَينَ أَيْدِيهِمْ : مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا مِنَ الضَّلاَلَةِ وَالكُفْرِ واتِّبَاعِ الشَّهَوَاتِ ، وَمَا خَلْفَهُمْ مِنْ أَمْرِ الآخِرَةِ ، فَحَسَّنُوا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَلَمْ يَرَوْا أَنْفُسَهُمْ إِلاَ مُحْسِنِينَ )
أيسر التفاسير ج1 ص4122

2- ﴿ وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ . وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ ﴾

3- ﴿ وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً * يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَاناً خَلِيلاً * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولاً ﴾  الفرقان: 27-29 .

***************************************

..:: من مجاهدة النفس الأمارة بالسوء .. الابتعاد عن الصحبة السيئة ::..

قد لا يلتفت كثير منا إلى أمر مهم جدا .. وهو أن ملازمة أهل الفساد أو وجودك معهم .. هو في حد ذاته خطر كبير عليك أن تجاهد أن تتجنبه قدر استطاعتك .. لأنه من مجاهدة النفس أن تبعد عن النفس ما يحرك فيها نوازع الشر .. والتي أحد أسبابها مصاحبة أهل الشر ..

* ولكن هناك أوضاع لا يستطيع الإنسان أن يفارق مكانه مع الفاسدين .. مثل تواجده في مصلحة حكومية يكثر فيها الرشوة .. أو مكان يكثر فيه الفساد .. ولكنه ليس له مصدر رزق آخر يستطيع أن يتحول عنه .. فماذا يفعل ؟
يقول تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) المائدة105

* شرح : التفسير الميسر : ( يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه ألزموا أنفسكم بالعمل بطاعة الله واجتناب معصيته ، وداوموا على ذلك وإن لم يستجب الناس لكم ، فإذا فعلتم ذلك فلا يضركم ضلال مَن ضلَّ إذا لزمتم طريق الاستقامة ، وأمرتم بالمعروف ونهيتم عن المنكر ، إلى الله مرجعكم جميعًا في الآخرة ، فيخبركم بأعمالكم ، ويجازيكم عليها )

* أريدك أن تتأمل قوله تعالى : ( لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ) .. هل ضلال الآخرين أثر في نفسية المؤمن أو ضره فعل الآخرين مِن حوله .. ؟
لا .. لأن كل إنسان مرهون بعمله .. فكل نفس بما كسبت رهينة ومن اهتدى فلنفسه ومن ضل فعليها .. ولا يحمل أحد ذنب شخص آخر .

* حتى هنا الكلام مفهوم وواضح .. ولكن لم نجيب على السؤال ..
كيف تؤثر ذنوبي التي فعلتها فيمن حولي ؟ أو كيف تؤثر مجموع ذنوب الآخرين في الصالحين ؟
من خلال تتبع الآثار وجدت أن هناك تأثيرين للذنوب على من حولنا وقمت بتقسيمه إلى .. تأثير عام وتأثير خاص .. لسهولة الفهم .. كيف ذلك ؟

************************************

..:: التأثير العام للذنوب على المجتمع المحيط بك ::..
مع وجود جماعة صالحة أو لا يفعلون المنكر

طبعا تكلمنا سابقا عن فعلته الذنوب بالأمم السابقة التي جحدت الرسل .. ولكن هنا نتكلم من ناحية أن الذنوب سببا للهلاك لأصحابها ولمن حولهم في نفس المكان بالرغم من كونهم صالحين ..!!
أين الأدلة على ذلك ؟
فمن القرآن ..
1- قال الله تعالى: ( وَاتَّقُوا فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنكُمْ خَاصَّةً )
( قالت زينبُ بنتُ جحشٍ : فقلتُ : يا رسولَ اللهِ ، أنهلِكُ وفينا الصالحونَ ؟ قال : ( نعم ، إذا كَثُرَ الخَبَثُ ) .
* شرح : ( قالت زينب : ( فقلت: أنهلك وفينا الصالحون ) أي كيف يسلّط الله علينا هذه الشعوب المتوحشة فتهلكنا وتقضى علينا وفينا المؤمنون الصالحون، وكأنها أخذت ذلك من قوله تعالى: (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ) " فقال - صلى الله عليه وسلم -: نعم إذا كثر الخبث " أي نعم يهلك العامة بفساد الخاصة ، ولو كان فيهم الصالحون إذا انتشرت الفواحش ، وفَشَتِ المنكرات ، ولم ينكرها أحد ، كما قال تعالى : (وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً) .
 منار القاري شرح البخاري ج4 ص180

* شرح : ( و (الخبث) بفتح المعجمة والموحدة الفسق وقيل الزنا خاصة أي إذا كثر يحصل الهلاك العام لكن يبعثون على حسب أعمالهم .. )
الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري ج24 ص190

* شرح : ( ( قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُعَذِّبُنَا اللَّهُ وَفِينَا الصَّالِحُونَ) قَوْلُهُ ( وَفِينَا الصَّالِحُونَ ) كَأَنَّهَا أَخَذَتْ ذَلِكَ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى ( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ ) قَوْلُهُ قَالَ ( نَعَمْ إِذَا كَثُرَ الْخَبَثُ ) بِفَتْحِ الْمُعْجَمَة وَالْمُوَحَّدَة ثمَّ مُثَلّثَة فسروه بِالزِّنَا وبأولاد الزِّنَا وَبِالْفُسُوقِ وَالْفُجُورِ وَهُوَ أَوْلَى لِأَنَّهُ قَابَلَهُ بالصلاح ) .
فتح الباري شرح صحيح البخاري ج13 ص109

* شرح : ( ( الخبث ) : قَالَ الْكرْمَانِي الْخبث بِفَتْح الْخَاء وَالْبَاء الْمُوَحدَة وَفَسرهُ الْجُمْهُور بالفسوق والفجور .
وَقيل المُرَاد الزِّنَا خَاصَّة وَقيل أَوْلَاد الزِّنَا .
وَالظَّاهِر أَنه الْمعاصِي مُطلقًا ) .
عمدة القاري شرح صحيح البخاري ج5 ص237

2- حديث : ( يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِقَوْمٍ عَذَابًا، أَصَابَ العَذَابُ مَنْ كَانَ فِيهِمْ، ثُمَّ بُعِثُوا عَلَى أَعْمَالِهِمْ )

* شرح : ( وَالْحَاصِلُ أَنَّهُ لَا يَلْزَمُ مِنَ الِاشْتِرَاكِ فِي الْمَوْتِ الِاشْتِرَاكُ فِي الثَّوَابِ أَوِ الْعِقَابِ بَلْ يُجَازَى كُلُّ أَحَدٍ بِعَمَلِهِ عَلَى حَسَبِ نِيَّته .
وجنح بن أَبِي جَمْرَةَ : إِلَى أَنَّ الَّذِينَ يَقَعُ لَهُمْ ذَلِكَ إِنَّمَا يَقَعُ بِسَبَبِ سُكُوتِهِمْ عَنِ الْأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيِ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأَمَّا مَنْ أَمَرَ وَنَهَى فَهُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَا يُرْسِلُ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْعَذَابَ بَلْ يَدْفَعُ بِهِمُ الْعَذَابَ وَيُؤَيِّدُهُ قَوْلُهُ تَعَالَى ( وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلهَا ظَالِمُونَ ) وَقَوْلُهُ تَعَالَى ( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) وَيَدُلُّ عَلَى تَعْمِيمِ الْعَذَابِ لِمَنْ لَمْ يَنْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَإِنْ لَمْ يَتَعَاطَاهُ قَوْلُهُ تَعَالَى ( فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيره إنكم إِذا مثلهم ) وَيُسْتَفَادُ مِنْ هَذَا مَشْرُوعِيَّةُ الْهَرَبِ مِنَ الْكُفَّارِ وَمِنَ الظَّلَمَةِ لِأَنَّ الْإِقَامَةَ مَعَهُمْ مِنْ إِلْقَاءِ النَّفْسِ إِلَى التَّهْلُكَةِ هَذَا إِذَا لَمْ يُعِنْهُمْ وَلَمْ يَرْضَ بِأَفْعَالِهِمْ ..
فَإِنْ أَعَانَ أَوْ رَضِيَ فَهُوَ مِنْهُمْ وَيُؤَيِّدُهُ أَمْرُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْإِسْرَاعِ فِي الْخُرُوجِ مِنْ دِيَارِ ثَمُودَ
وَأَمَّا بَعْثُهُمْ عَلَى أَعْمَالِهِمْ فَحُكْمٌ عَدْلٌ لِأَنَّ أَعْمَالَهُمُ الصَّالِحَةَ إِنَّمَا يُجَازَوْنَ بِهَا فِي الْآخِرَةِ وَأَمَّا فِي الدُّنْيَا فَمَهْمَا أَصَابَهُمْ مِنْ بَلَاءٍ كَانَ تَكْفِيرًا لِمَا قَدَّمُوهُ مِنْ عَمَلٍ سَيِّئٍ فَكَانَ الْعَذَابُ الْمُرْسَلُ فِي الدُّنْيَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا يَتَنَاوَلُ مَنْ كَانَ مَعَهُمْ وَلَمْ يُنْكِرْ عَلَيْهِمْ فَكَانَ ذَلِكَ جَزَاءً لَهُمْ عَلَى مُدَاهَنَتِهِمْ ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُبْعَثُ كُلٌّ مِنْهُمْ فَيُجَازَى بِعَمَلِهِ .
وَفِي الْحَدِيثِ تَحْذِيرٌ وَتَخْوِيفٌ عَظِيمٌ لِمَنْ سَكَتَ عَنِ النَّهْيِ فَكَيْفَ بِمَنْ دَاهَنَ فَكَيْفَ بِمَنْ رَضِيَ فَكَيْفَ بِمَنْ عَاوَنَ نَسْأَلُ اللَّهَ السَّلَامَةَ )
فتح الباري شرح صحيح البخاري ج13 ص61

3- حديث : ( يغزو جيشٌ الكعبةَ ، فإذا كانوا ببيداءَ من الأرضِ يُخسفُ بأوَّلِهم وآخرِهم . قالت : قلت : يا رسولَ اللهِ ، كيفَ يُخسفُ بأولِهم وآخرِهم ، وفيهم أسواقُهم ، ومن ليس منهم ؟ . قال : يُخسفُ بأولِهم وآخرِهم ثم يُبعثون على نيَّاتِهم )
 (3)المراد في آخر الزمان يسطو الأعداء على فتح مكة فيزلزل الله بهم الأرض فتخسف ، ويجعل باطنها ظاهرها.
 (4)مجتمعات الناس للبيع والشراء.
 (5)أي فيهم قوم أخلصوا لله في عملهم ونياتهم .
(6) يحاسبون على أعمالهم إن خيرا ، وإن شرا .
شرح الترغيب والترهيب مصطفى محمد عمارة ج1 ص57

4- حديث : عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت : ( قلتُ يا رسولَ اللهِ إنَّ اللهَ أنزل سطوتَه بأهلِ الأرضِ وفيهم الصَّالحون فيهلِكون بهلاكِهم فقال يا عائشةُ إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ إذا أنزل سطوتَه بأهلِ نِقمتِه وفيهم الصَّالحون فيصيرون معهم ثمَّ يُبعثون على نيَّاتِهم )

5- حديث : عن السيدة أم سَلَمَه رضي الله عنها قالت : ( إذا ظهرت المعاصي في أمتي عمَّهم الله بعذاب ، قلت: يا رسول الله ، أما في الناس يومئذ ناس صالحون ، قال: بلى ، قلت : فكيف يصنع أولئك ؟ قال: يصيبهم ما أصاب الناس ، ثم يصيرون إلى مغفرة من الله ورضوان ) ..

**************************************
..:: لماذا يبتلى الصالحون بالهلاك بما فعله المذنبون ؟ ::..

قد أوضحنا بالدليل القطعي أن الذنوب تؤثر بصورة عامة على المجتمع المحيط بنا .. فقد يكون مدينة أو قرية أو مصنع أو منزل أو مزرعة .. ولكن ما الحكمة من حدوث ذلك ؟

1- قد يكون ذلك بسبب سكوت الناس في ذلك المكان عن الحق .. كما قال صلى الله عليه وسلم : ( والَّذي نَفسي بيدِهِ ؛ لتأمُرُنَّ بالمعروفِ ، ولتَنهونَّ عنِ المنكَرِ ، أو ليوشِكَنَّ اللَّهُ أن يبعثَ عليكُم عذابًا من عندِهِ ، ثمَّ لتدعُنَّهُ ، فلا يُستَجابُ لَكُم ) ..
ولذلك نسعى بنشر الحق في المدونة حتى لا تتسلط علينا شياطين هؤلاء الروحانيون الساقطون المنحرفون .. لأننا سكتنا عن تبليغ الحق ولم نظهر باطلهم .. وحتى لا يحرمنا الله من بركة الدعاء وبركة الإجابة عند نزول البلاء .. 

2- وقد يكون لحكمة يعلمها الله .. بأن الصالحين لم يعد لديهم المقدرة على دفع ظلم هؤلاء وأن قانون الأسباب لن يخدمهم .. لكثرة الفساد الذي طغى في هذا المكان .. فينزل العذاب والهلاك على الجميع ثم يبعثون على ما كانت عليه قلوبهم وحالهم مع الله ..

3- وقد يكون لإنذار الآخرين بأن الفساد إذا طغى فعلى الصالحين أن يحترسوا إذا عجزوا عن الإصلاح . ويرحلوا حتى لا يصيبهم فساد الأخرين .

4- وقد يكون إنذار لأهل الفساد أنفسهم بأن الهلاك نازل بهم إن لم يرجعوا عن فسادهم .


* وهذا هو ما قاله العلماء في شروحهم مستوضحين حكمة كلام النبي في الحديث :

* شرح : ( وَأَن الْخبث إِذا كثر فقد يحصل الْهَلَاك الْعَام وَإِن كَانَ هُنَاكَ صَالِحُونَ انْتهى -)
عمدة القاري شرح صحيح البخاري ج5 ص237

* شرح : ( يهلك العامة بفساد الخاصة ، ولو كان فيهم الصالحون إذا انتشرت الفواحش ، وفَشَتِ المنكرات ، ولم ينكرها أحد ، كما قال تعالى : (وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً) .
 منار القاري شرح البخاري ج4 ص180

* شرح : ( قَالَ بن الْعَرَبِيِّ : فِيهِ الْبَيَانُ بِأَنَّ الْخَيِّرَ يَهْلِكُ بِهَلَاكِ الشِّرِّيرِ إِذَا لَمْ يُغَيِّرْ عَلَيْهِ خُبْثَهُ وَكَذَلِكَ إِذَا غَيَّرَ عَلَيْهِ لَكِنْ حَيْثُ لَا يُجْدِي ذَلِك ويصر الشرير على عمله السيء وَيَفْشُو ذَلِكَ وَيَكْثُرُ حَتَّى يَعُمَّ الْفَسَادُ فَيَهْلِكَ حِينَئِذٍ الْقَلِيلُ وَالْكَثِيرُ ثُمَّ يُحْشَرُ كُلُّ أَحَدٍ عَلَى نِيَّتِهِ )
فتح الباري شرح صحيح البخاري ج13 ص109

* شرح : ( فان قلت : لم لا يكون الأمر بالعكس كما جاء لا يشقى جليسهم وتغلب بركة الخير على شؤم الشر قلت هو في القليل كذلك بخلاف ما إذا كثر الخبث فان الأكثر يغلب الأقل وحاصله أن الغلبة للأكثر في الصورتين .)
الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري ج24 ص190

* شرح : ( وَالْحَاصِلُ أَنَّهُ لَا يَلْزَمُ مِنَ الِاشْتِرَاكِ فِي الْمَوْتِ الِاشْتِرَاكُ فِي الثَّوَابِ أَوِ الْعِقَابِ بَلْ يُجَازَى كُلُّ أَحَدٍ بِعَمَلِهِ عَلَى حَسَبِ نِيَّته .
وجنح بن أَبِي جَمْرَةَ : إِلَى أَنَّ الَّذِينَ يَقَعُ لَهُمْ ذَلِكَ إِنَّمَا يَقَعُ بِسَبَبِ سُكُوتِهِمْ عَنِ الْأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيِ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأَمَّا مَنْ أَمَرَ وَنَهَى فَهُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَا يُرْسِلُ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْعَذَابَ بَلْ يَدْفَعُ بِهِمُ الْعَذَابَ وَيُؤَيِّدُهُ قَوْلُهُ تَعَالَى ( وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلهَا ظَالِمُونَ ) وَقَوْلُهُ تَعَالَى ( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) وَيَدُلُّ عَلَى تَعْمِيمِ الْعَذَابِ لِمَنْ لَمْ يَنْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَإِنْ لَمْ يَتَعَاطَاهُ قَوْلُهُ تَعَالَى ( فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيره إنكم إِذا مثلهم ) وَيُسْتَفَادُ مِنْ هَذَا مَشْرُوعِيَّةُ الْهَرَبِ مِنَ الْكُفَّارِ وَمِنَ الظَّلَمَةِ لِأَنَّ الْإِقَامَةَ مَعَهُمْ مِنْ إِلْقَاءِ النَّفْسِ إِلَى التَّهْلُكَةِ هَذَا إِذَا لَمْ يُعِنْهُمْ وَلَمْ يَرْضَ بِأَفْعَالِهِمْ ..
فَإِنْ أَعَانَ أَوْ رَضِيَ فَهُوَ مِنْهُمْ وَيُؤَيِّدُهُ أَمْرُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْإِسْرَاعِ فِي الْخُرُوجِ مِنْ دِيَارِ ثَمُودَ
وَأَمَّا بَعْثُهُمْ عَلَى أَعْمَالِهِمْ فَحُكْمٌ عَدْلٌ لِأَنَّ أَعْمَالَهُمُ الصَّالِحَةَ إِنَّمَا يُجَازَوْنَ بِهَا فِي الْآخِرَةِ وَأَمَّا فِي الدُّنْيَا فَمَهْمَا أَصَابَهُمْ مِنْ بَلَاءٍ كَانَ تَكْفِيرًا لِمَا قَدَّمُوهُ مِنْ عَمَلٍ سَيِّئٍ فَكَانَ الْعَذَابُ الْمُرْسَلُ فِي الدُّنْيَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا يَتَنَاوَلُ مَنْ كَانَ مَعَهُمْ وَلَمْ يُنْكِرْ عَلَيْهِمْ فَكَانَ ذَلِكَ جَزَاءً لَهُمْ عَلَى مُدَاهَنَتِهِمْ ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُبْعَثُ كُلٌّ مِنْهُمْ فَيُجَازَى بِعَمَلِهِ .
وَفِي الْحَدِيثِ تَحْذِيرٌ وَتَخْوِيفٌ عَظِيمٌ لِمَنْ سَكَتَ عَنِ النَّهْيِ فَكَيْفَ بِمَنْ دَاهَنَ فَكَيْفَ بِمَنْ رَضِيَ فَكَيْفَ بِمَنْ عَاوَنَ نَسْأَلُ اللَّهَ السَّلَامَةَ )
فتح الباري شرح صحيح البخاري ج13 ص61

******************************
..:: من صفات الصاحب الخبيث ::..
ابتعد عن هؤلاء فإنهم ظالمون


1- الصاحب الخبيث يصاحبة أصحاب العقائد المنحرفة فيذهبون جميعا إلى جهنم .. واقرأ معي قوله تعالى :  ( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ ) التحريم10
والخيانة هنا ليست خيانة جسدية .. كما يفهم البعض خطأ .. ولكن هي خيانة في العقيدة أي كفروا وكانوا موالين للكفار على أهل لا إله إلا الله  .. فقد ارتضوا مصاحبة عقائد هؤلاء عن اتباع الأنبياء .. فهلكوا مع الكفار ودخلوا النار .

2- من صفات الصاحب الذي يجب أن تتركه : ( وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ الأنعام68

الخائضون : هم كل من تكلم بالباطل في كلام الله .. مثل ما ينشره الروحانيين الكذبة عن القرآن والرسول .. وكل مَن يستهزأ بمنهج الله .. فأنت مأمور بالإبتعاد عنه حتى يتوب ويرجع عما قاله .. وإلا فاهجره ..

3- من صفات الصاحب الخبيث : ( وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً ) النساء140

4- من صفات الصاحب الخبيث : ﴿ قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنكُمْ وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلَا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلَّا قَلِيلاً  الأحزاب: 18 .. 
هؤلاء قوم من المنافقين كانوا يُثَبِّطون ويعوقون أَنصار النبي صلى الله عليه وسلم عن عدم اتباع النبي في الجهاد .. وإذا فعلوا ذلك فعلوه رياء وسمعة وخوف الفضيحة .

5- من صفات الصاحب الخبيث في العموم : أن يكون منافقا كاذبا غادرا مَخلِفَا مُخَاصِمَا .. كما جاء في الحديث ( أربع من كن فيه كان منافق خالصا ومن كانت فيه خلة منهن كانت فيه خلة من نفاق حتى يدعها إذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا وعد أخلف وإذا خاصم فجر )
وفي رواية فيها زيادة ( وإن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق ) .

6- من صفات الصاحب الخبيث في العموم هو مَن يهجر الذكر وينساه ويغفل عنه دائما في المجالس : ففي الحديث : ( ما جلس قوم مجلسًا لم يذكروا الله فيه ، ولم يصلُّوا على نبيِّهم ، إلا كان عليهم تِرَةً ، فإن شاء عذَّبهم ، وإن شاء غفر لهم ( .

وفي رواية (ما جلسَ قومٌ مجلِسًا لم يذكروا اللَّه فيهِ ولم يصَلُّوا فيه على النَّبيِّ صلى اللَّه عليه وسلم إلَّا كانَ عليهم تِرَةً يومَ القيامَةِ .. إنْ شاءَ عَفَا عنهم ، وإنْ شاءَ أخذَهُم بها )


* قلت صاحب الموضوع :

معنى الترة : هو النقص .. والمقصود بها الحسرة والندامة يوم القيامة لما فاتهم من الأجر والثواب .. ولما ارتكبوه من مخالفات حال غفلتهم عن ذكر الله .
والمقصد من قوله ( إن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم ) :  هو أن من لم يذكر الله ويصلي على النبي فهو في حال غفلة وطالما هو كذلك فسيرتكب ذنوب ويخوض فيما لا يحق له .. فيكون ذلك سببا لنزول العذاب به يوم القيامة .. ولكن لله الأمر في ذلك .. إن شاء عذبه وإن شاء غفر له ..  
والله أعلم بمراد رسوله .

********************************
..:: انتبه من مصاحبة المتدينون أصحاب الجماعات والطوائف الدينية ::..

فهذا الصاحب هو الذي يذهب بك إلى ما فيه فساد لباطنك .. فكثيرا يحبون منصب المشيخة فيضلوا خلق كثير سواء روحانيا أو دينيا لما يتفق مع اهوائهم .. فاحترس من هؤلاء جيدا .. لأنه غالبا يتسترون بكلام الله ورسوله .. ويزكون أنفسهم على الله ويحسبون أنفسهم أنهم على خير وغيرهم من المسلمين ليسوا مثلهم في الفضل والكرامة التي هم عليها .. أي ينظرون إلي باقي المسلمين بنظرة (أنا خير منه) .!!

- فلا تغتر بمن يتستر بالملابس الدينية والشكل الديني .. وينطق بكلام الله ورسوله .. فالحرباء تتلون مع المكان الذى تسير بقدمها عليه ولكنها تظل حرباء ولا تنتمي لهذا المكان لمجرد تلونها بشكل هذا المكان .. !!

1- من صفات هؤلاء الذين تحترس من صحبتهم في الدين : ( هو المتعصب لفكر ديني ، والذي يكره المسلمين ويظن فيهم الشرك والكفر والبدعة والضلال .. ويدخل هؤلاء النار و هؤلاء الجنة .. وكأنهم آلهة مشاركة لله في مُلكِه أطلعهم على خواتيم الناس .. !! ويعتقد في نفسه أنه من أهل الجنة ومن يخالف فكره فهو إنسان ضال ومضل ..
2- ويستخدم دائما أساليب الزجر الديني ليرهبك ويخيفك مثل أن يقول لك : لو فعلت تبقى كذا تبقى كافر ومشرك وبدعي ومن الذين خسروا أعمالهم في الحياة ..

3- ومن أميز ما يميزهم هو عبوديتهم لفكرهم الديني وكأنهم أوصياء في فهم كتاب الله وسنة نبيه .. مع أنهم ليسوا أمناء في قول الحق ونقل العلم للمسلمين .. فلا يقولون إلا ما تهواه أنفسهم ومشايخهم فقط .. لأن ما عدا مشايخهم فهم أهل باطل ومرتشون من قِبل الحكام ..

4- وإذا تكلمت معهم انفعلوا عليك وعنَّفُوكَ ، وقد يصل الأمر للتطاول والسَّبِّ والشَّتْم واللَّعنِ .. وإن كان هذا أمر عادي جدا عندهم .. لأن كل من خالفهم فهو يستحق ذلك السب واللعن والشتم ثم يطعنون دينه فيقولون : بدعي ثم بعد ذلك كافر حتى يستبيحوا دمه وماله وعرضه ..!! )

5- ومن أكبر صفاتهم : ( أنهم يظهرون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويصرفون النصوص الواردة فيه إلى كلام مشايخهم فقط وشتم المخالفين لهم وسبهم ولعنهم واتهام أعراضهم والخوض فيها وكل من خالفهم من المسلمين .. كما كان يفعل الخوارج .
وتجدهم يُكَفِّرُونَ ويَنسِبُونَ للبدعة كل من لم يقل برأيهم ، ولا يرون لأهل العلم والفضل مكانة إلا لمن صاحبهم فقط وباقي علماء الأئمة أهل ضلال ..!! )

( فإذا صادفك أي من هذه الجماعات .. فاهجرهم ولا تجالسهم .. فإنهم سيفسدون قلبك وحالك مع الله .. ولا تُدخِلْهم بيتكَ أبدا .. فإن في بعضهم خائنة الأعين .. !! وإن تستروا بكلام الله ورسوله ..!! )

* وبالإجمال انتبه للآتي *

1- كل مَن انضم لجماعة أو لفرقة أو لطائفة متميزًا على المسلمين وظانًا أنه على الحق وغيره على الباطل .. فاهجرهم فلا خير فيهم لأنهم يعبدون أنفسهم ومشايخهم ولا يعبدون الله ..!!

2- وكل مَن تجده يزجرك ويعنفك ويتهمك في عقيدتك فاهجره فإنه خبيث لا خير فيه يتبع هواه .

3- وكل مَن تجده ينظر لـنفسه ولـجماعته بعين الكمال ولــغيرهم بعين النقص والسخرية والاحتقار .. فاهجره فإنه خبيث لا خير فيه .

4- وكل مَن يصور لك الله على أنه إله جلَّاد يمسك كرباجًا ينتظر من عباده الخطيئة ليعاقبهم .. فاهجره فإنه خبيث لا خير فيه .

5- وكل مَن يقول لك أن طريقته طريقة كرامات .. فأنت قد ضعت تماما قبل أن تبدأ طريقك مع الله . فاهجره فإنه طريق خبيث لا خير فيه .

6- وكل مَن يقول لك أن الفتح هو علاقات روحانية . فاهجره فإنه خبيث لا خير فيه .

7- وكل مَن يقول لك أن مشايخه على الحق المبين فهو منحرف انحراف مبين . فإنه قد جعل مشايخه أوصياء على فهم الكلام الإلهي والنبوي وكأنه يوحى إليهم بذلك .. فاهجره فإنه خبيث لا خير فيه . لأنه نظر لنفسه بعين الإفتخار ولسائر المسلمين بعين الإحتقار .

8- وكلُّ مَن لم يقربك إلى الله .. فإنه يقربك إلى نفسك .. فاهجره فإنه خبيث لا خير فيه .. !!

********************************
..:: صاحب هؤلاء .. فإنهم رحماء ::..

* صاحِب مَن يتّهم نفسه ويرجو الخير لـــغيره ولا يفرّق بين جماعة المسلمين ولا ينظر بعين النقص لــغيره بل يحب الخلق لله .. أملا في توبة الجميع يوما ما ..
( وفرق بين أن تكره المنكر وبين أن تكره فاعل المنكر )  فالأول أنت مأمور به .. والثاني غير مأمور به ( إلا إن كان مُصرَّا مستكبرا مستبيحا للمحرمات ويجهر بالعداوة للدين ) ..
وإلا فكيف ستدعو الكافر طالما أنت تنظر إليه بعين الاحتقار .. وكيف ستساعد العاصي وأنت تحتقره ولا ترجو له الاستغفار .. ) !!

* وصَاحِب مَن إذا رأيته تحب أن تذكر الله أو يذكّرك بـالله أو يجعلك في حالة تحب معها الله .. أو تشعر أنه يقربك إلى الله ..

******************************
..:: العلاقة الخاصة بذنوبنا مع ممن حولنا ::..
:: ذنوبنا وعلاقتها بالمحيطين بنا ::

قلنا سابقا أن الذنوب في المجتمع الذي نعيشه قد تؤدي إلى هلاكه .. ولكن هل تؤدي ذنوبنا إلى التأثير فيمن حولنا .. وأقصد بذلك الأسرة على وجه التحديد .. تعالوا نرى ذلك من خلال الآيات القرآنية ..
يقول تعالى :
1- ( وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافاً خَافُواْ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللّهَ وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيداً ) النساء9
فمن يخاف على أولاده من الضياع .. فليقل الحق دائما ولا تأخذه الأهواء ولا يميل لأحد على حساب أحد ولا يتكلم على أعراض الناس ويتهمهم بما لم يفعلوا .. فليتقوا الله وليحسنوا ويجتهدوا في قول الحق قدر استطاعتهم ..
والآية صريحة في أن نتاج أعمالنا يظهر على أبنائنا .. فمن عمل خير سيجده في نفسه وفيمن حوله .. ومن عمل سيئا سيجده في نفسه و فيمن حوله .


* وكنا نسمع جدودنا يقولون .. كل إنسان عمله يقعد له في أولاده .. إن خيرا فخيرا وإن شرا فشرا .. وربنا ما يظلم أحد .


* وخص الله من التقوى حفظ اللسان وذلك بالتنبيه على القول السديد .. بالرغم من أن من جملة التقوى هو قول الحق .. ولكنه أكد خصوصية في التقوى وهي القول السديد .. لأنه اللسان سبب وبال الإنسان في الغالب .. كما قال رسول الله في وصيته لمعاذ ( وهل يُكَبُّ الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ) .. والله أعلم .


2- ومما يرشدك إلى أن ذنوبك دمرتك في محل رزقك .. اقرأ معي قوله تعالى فيما يرويه عن صاحب الجنتين حينما لم يخضع لمنهج الله وجحد نعمة الله : ( وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَداً ) الكهف42
فأصبح الخراب نازل عليه وعلى أسرته .. بسبب ما ارتكبه من ذنوب ..


3- من القصص العجيبة التي تشير إلى أن الصحبة السيئة في الأسرة تؤدي لهلاك أفراد العائلة .. هي قصة الغلام الذي قتله الخضر في قصته مع سيدنا موسى .. وقد برر ما فعله بالآتي : ( وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَاناً وَكُفْراً ) الكهف80 ..

فتأمل ماذا كان سيفعل هذا الغلام بأسرته بسبب الكفر الذي كان سيصبح عليه .. فكان سيتسبب بإنحراف والديه ودفعهما إلى الكفر أيضا ..

4- وكذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الرجل ليُحرَم الرزق بالذنب يصيبه ) .. أي بسبب ما يرتكبه من ذنوب ..
وبالتالي يعود ذلك على كل من يصاحبه من الأسرة في المنزل بما يسميه البعض بوقف الحال .. ولكنه وقف حال ذنوب ..!!

5- قد ذكرت لكم قصة خاصة بي في أحد المواضيع .. وذكرت لكم أن ابنتي قد أصابها مشكلة في عينيها .. ودعوت الله أن يبصرني بحالي .. فأبصرت الذنب الذي كنت أفعله فلما أصلحته أصلح الله عين ابنتي بأن سخر لي الأسباب لفعل ذلك ..
فما حدث لإبنتي هو كان مرآة لرؤية ذنوبي أو انعكاسا لذنوبي .. والمشكلة التي ظهرت في العين .. ما هي إلا مشكلة في علاقتي مع الله لارتكاب معصية غفلت عنها . ( ارجع للقصة هنا بالتفصيل )

***********************************
..:: سؤال مهم : لماذا قد تصيب ذنوبنا من حولنا وهم لا ذنب لهم ؟ ::..

قد يدور برأس أحدكم سؤال .. وهو سؤال طبيعي جدا .. خاص بذنوبنا وعلاقتها بالآخرين ممن حولنا إن كانوا لا ذنب لهم فيما فعلناه .. وهذا هو كلام الله يقول ذلك :

1-  ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) المائدة105
2- ( فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ ) الأعراف165
3- ( وَلاَ تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ) الأنعام164

* وإليكم الجواب :

1- قد ذكرت لكم من الاحاديث ما يدل على أن الهلاك قد ينزل بجماعة بسبب كثرة الفساد فيهم .. حتى وإن كان بينهم صالحين . ولكن ليس بالضروة أن يحدث ذلك .. ولكنها مجرد أسباب ومسببات قد تحدث وقد لا تحدث .. وفعل الله لا يحتاج لسبب لأنه يفعل ما يريد بحكمة .

2- بيَّنَّا أن الله نهانا عن الخوض في حقوق الآخرين لو كنا خائفين على ذرياتنا .. وذلك كان في الإشارة إلى القول السديد خاصة وتقوى الله بصورة عامة .. فمن ينتهك حرمات الله فليتحمل العقاب .. فقد سبق حذرك الله من أفعالك ووضح لك عاقبة ذلك .

3- قد ترتكب ذنوبا تحرمك الرزق .. مما يتسبب في ضرر واقع على كل أسرتك .. فكنت أنت السبب في ذلك .. وقد حذرك الله من ذلك ..

* فإذا عَقِلتَ ما سبق .. فافهم الآتي :

أن نزول الضرر على من حولك بسببك .. لا ينقص من اجور من حولك شيئا ولا يزيد في سيئاتهم شيئا .. بل الأمر بالنسبة إليهم هو ابتلاء عليهم أن يصبروا عليه ولكنه بالنسبة لك هو عقابا جزاء أفعالك . وكل انسان بقدر نيته وعمله مع الله سيكون حاله مع الله .. فمن كان راضيا فله الرضا ومن كان ساخطا فله السُّخط .

* فلو أخذنا ما حدث مع ابنتي كمثال .. فلا يقال أن الله عاقبها بذنوبي ؟
فقد قلت أن الله عاقبني بذنوبي من خلال ابنتي  .. !!
والفرق كبير جدا ..
فبالنسبة لابنتي هو ابتلاء
وبالنسبة لي هو عقاب
وكل إنسان له قَدَرَهُ مع الله ..

* وكما أشرنا لقوله تعالى ( وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافاً خَافُواْ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللّهَ وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيداً ) النساء9

* فذنوبنا قد تطول أحبائنا .. كعقاب لنا .. ولكن بالنسبة لمن أصيب فهو ابتلاء له ليشكر أم ليكفر ..

* والبصيرة القلبية تجعلك تدرك هذا الأمر جيدا .. فكل إنسان يعلم ما فعله في حياته .. يقول تعالى : (  بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ . وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ ) القيامة14-15 ..

* ويقول صلى الله عليه وسلم : ( المؤمن مرآة المؤمن ) .. فكلا منا يبصر حقيقته من خلال العالم المحيط به .. ( شرحنا هذا الكلام في الأجزاء السابقة )

* أما أن يظن إنسان أن يُترك بذنوبه دون عقاب .. فهذا توهم لا وجود له .. سواء في الدنيا أو الآخرة ..
فطالما هناك خلل .. فسيظهر هذا الخلل على المقربين منك .. ليس عقاب لهم على ذنبك .. وإنما عقاب لك على ذنبك أنت لعلك ترتدع وتتأثر وتراجع نفسك في حياتك مع علاقتك بربك ..

وكما قلت لكم في الآيات والأحاديث التي شرحناها .. أنه قد يتأثر الصالحون بذنوب الآخرين .. فعن أم سلمه قالت .. قال صلى الله عليه وسلم ( إذا ظهرت المعاصي في أمتي عمهم الله بعذاب ، قلت: يا رسول الله، أما في الناس يومئذ ناس صالحون ، قال: بلى ، قلت : فكيف يصنع أولئك ؟ قال: يصيبهم ما أصاب الناس ، ثم يصيرون إلى مغفرة من الله ورضوان ) ..

فالعقاب نزل بأهل الذنوب .. وفيه هلاك للصالحين ولكن لأنهم أهل خير وبركة فكان مقامهم محفوظ عند الله من المغفرة والرضوان .. ولا يحملون من أوزار هؤلاء شيئا .. ولم ينقص من أجورهم شيئا ..

فيجب أن نفهم كيف نتعامل مع الله ..

* اشرح لك الأمر بمعنى واضح :
نفترض أن فلان ارتكب ذنبا مثل الزنا .. فهذا الذنب لا يحتمل إثمه إلا فاعله .. ولكن أثر هذا الذنب قد تظهر آثاره على من حوله .. كيف ذلك ؟
بقلة الرزق مثلا أو ضعف في الصحة .. مما يترتب عليه ضيق في المعيشة لمن حوله .. فتبدأ دائرة الابتلاء معهم .. والعقاب لك .. حتى تتوب وترجع  ..


:: وأختم لكم بقصة توضح لك الأمر وهي قصة مشهورة   ::

( دقّة بدقّة ... ولو زدت لزاد السقّا )


يحكى أنه كان بمدينة بخاري رجل سقّا يحمل الماء إلى دار رجل صانع ، ومضى له على تلك الحال ثلاثون سنة . وكان لذلك الصانع زوجة في غاية الحسن والجمال والبهاء والكمال، موصوفة بالديانة والحفظ والصيانة، فجاء السقّا على عادته يوما و صب الماء في الحباب، وكانت هي واقفة في وسط الدار . فدنى منها السقا وأخذ بيدها يتلمسها ، ثم مضى و تركها .
فلما جاء زوجها من السوق ..
قالت له: أني أريد أن تعرفني أي شيء صنعت هذا اليوم في السوق مما يغضب الله تعالى ؟
فقال الرجل: ما صنعت شيئا يغضب الله تعالى .
فقالت المرأة: بلى والله انك فعلت شيئا يغضب الله تعالى، وان لم تحدثني بما صنعت وتصدقني في حديثك لا أقعد في بيتك ولا تراني ولا أراك .
فقال زوجها: أخبرك بما فعلته في يومي هذا على وجه الصدق ، أتفق لي أنني كنت جالسا في الدكان على عادتي ، اذ جاءت امرأة إلى دكاني وأمرتني أن أصوغ لها سوارا وانصرفت ، فصنعت لها سوارا من ذهب ورفعته ، فلما حضرت أتيتها به ، فأخرجت يدها ووضعت السوار في ساعدها ، فتحيرت من بياض يدها وحسن زندها الذي يسبي الناظر . فأخذت يدها وتلمَّستها وكأني ألبسها السوار .

فقالت المرأة: الله أكبر لم فعلت هذا الجرم ؟ ان ذلك الرجل السقا الذي كان يدخل بيتنا منذ ثلاثين سنة ولم نر منه خيانة أخذ اليوم يدي وعصرها ولواها؟
فقال الرجل: نسأل الله الأمان أيتها المرأة اني تائب مما كان مني ، فاستغفري الله لي.
فقالت المرأة: غفر الله لي ولك ورزقنا حسن العاقبة .

فلما كان الغد جاء الرجل السقا وألقى نفسه بين يدي المرأة وتمرغ على التراب واعتذر إليها .
وقال: يا سيدتي اجعليني في حل مما أغراني الشيطان حيث أضلني وأغواني.
فقالت المرأة: أمض إلى حال سبيلك فإن ذلك الخطأ لم يكن منك وإنما كان سببه من زوجي حيث فعل ما فعل في الدكان ، فاقتص منه في الدنيا ..
وقيل أن الرجل الصانع لما أخبرته زوجته بما فعل السقا معها ..
قال: دقّة بدقّة ... ولو زدت لزاد السقّا!!!

** وهذه القصة تصديق لبيتين قالهما الإمام الشافعي رحمه الله :
عفوا تعف نساؤكم في المحرم ..... وتجنبوا ما لا يليق بمسلم
إن الزنا دين فإن أقرضته ..... كان الوفا من أهل بيتك فاعلم
يا هاتكا حرم الرجال وقاطعا ..... سبل المودة عشت غير مكرم

****************************
..:: س : هل سيئات الآخرين تؤثر على الصالحين في الآخرة أيضا ؟ ::..
.. لا .. لأن كل نفس بما كسبت رهينة .. وكل إنسان في الآخرة يحمل وزره .. بل وقد يحمل وزر آخرين نتيجة أنه أضلهم .. يقول تعالى : ( لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ ) النحل25

* أرجو أن تكون الأمور وضحت ..

********************************

..:: عارفون بالله .. يتهمون أنفسهم في صحبة الناس ::..

فروي عن بكر بن عبد الله المزني رحمه الله يقول وهو في جمع يوم عرفة : " ما أحلى هذا الجمع لولا أنّي فيهم ! " .
وقال غيره : " لولا أنّي معهم لقلت إنّه مغفور لهم " .
وقال مطرّف بن عبد الله في وقفة عرفة: " اللهمّ لا تردّ هذا الجمع من أجلي " .

فمن نحن في هذا الزمان ..!!
***************************

يتبع إن شاء الله الإجابة على السؤال الثاني وهو :
هل هناك كرامات لمجالسة الصالحين وهل أعمالهم الطيبة تؤثر فينا ؟ وهل أعمالنا الطيبة تؤثر فيهم  ؟


*************************************
والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات في الإسلام - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيعه إلا بإذن من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي . ولا يحق لأحد النسخ أو الطباعة إلا بإذن من صاحب المدونة الأستاذ / خالد أبوعوف .

هناك 165 تعليقًا:

  1. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تفيض بها علينا بالتوبة والغفران والرحمة والرضوان والاخلاص والايمان والتوكل واليقين مع التمكين فيض مصحوبا بصدق التوجه اليك ودوام الاقبال عليك والنصر بك لك والطيب منك واليك والغنى بك عمن سواك وحبك وحب نبيك ممحوقا عنه الكبر والعجب والرياء وارفع عنا الحجاب وافتح لنا الابواب وارزقنا فهم وحفظ الكتاب والحكمة في الشريعة والهمنا الصواب واختم لنا في جملة الاحباب يارحمن يارحيم ياتواب. يارب احشرنا مع النبي بحق طه النبي يارب احشرنا مع النبي قصدناك يا كريم يارب احشرنا مع النبي يا مجيب الدعاء يارب احشرنا مع النبي . اللهم صل على سيدنا محمد وافتح علينا بكل خير ظاهرا وباطنا بماتقربنا به اليك ولاتصرفنا به عنك وعلى اله وسلم

    ردحذف
  2. استاذى و مرشدى لطريق الله /خالد
    والله ..ان هذه المدونة المباركة لأصدق مثال على ما جئت به فى مقالاتك ..أخلصت النية لله فأكرمك الله بهذا الصرح العظيم .. و اخلصنا النية لله فأكرمنا الله بالصحبة الطيبة هنا على المدونة ..
    جعلها الله حجة لك لا عليك يوم لا ينفع مال ولا صاحب ولا ولد .. و أدعو الله أن يزيدك علما و بصيرة .. و أن يوليك أفضل ولايته .. و يعينك على تبليغ رسالته .. و الارشاد لهدى نبيه و إقامة سنته .. آمين يارب العالمين🙏
    تحياتى لك 🌹

    ردحذف
  3. موضوع نبهني لبعض النقاط //

    * ان من يذهب لمسجد فانه يكون في ضيافة الملك عز وجل .

    قالت لي صديقتي -حين يحدث لها مس بسبب الحسد او غيره- وتذهب للمسجد وتمكث فيه طويلا لعدة صلوات فإنها تخرج معافه بلا اي تعب .

    فهي تسمع عدة اذانات وعدة إقامات.

    فكأن الله يكرم من يقبل عليه حتى وان طلب الشفاء في اقباله.سبحان العزيز مالك الملك ذي الجلال والإكرام.

    أيضا في حديث المريض الذي الله عنده ' لو استشعرت معنى ان الله هنده لما تركت مريض الا و زرته وواسيته وذكرته ان الله معه واختصه بالمرض ليستشعر معية الله له ..

    فلو كان مريضا حزينا يائسا وذكرته بهذا لربما شفي نفسيا قبل جسديا .

    ==============
    والممسوس والمسحور مرضى أيضا ولعل المعالج حين يذكره بهذا الفضل لعون هذا عليه مصابه.


    ==============

    كذلك إطعام او سقاية المسكين او ابن السبيل ' لو استشعر الذي
    يطعم او يسقي انه يفعل هذا لله لا لشخص ولا لثناء ولا لشكر
    لاستحى اشد استحياء ان يطعم او يسقي في اواني متواضعه او قدم
    طعاما متواضعا. ..!!!

    كيف تقدم لضيف الوزير ان جاءك؟ ؟
    هل تستقبله ببرود ؟؟
    ولله المثل الأعلى. .
    المسكين كأنه ضيف الله جاءك فكيف ستتعامل معه ؟؟

    كل افعالنا لو راقبنا فيها الله واستشعرنا معية الله لنا وعظمته وجلاله سبحانه لاستحى كل احد ان يرد فقيرا او يهمله .

    =============
    فيما يخص الصاحب وتأثيره على صاحبه ان كان حسن او سئ '
    هناك اصحاب ضالين يحتاجون من يأخذ بيدهم.
    هؤلاء لهم أخطاء كثيرة وموروثات خاطئة قديمة ..
    هؤلاء - ان وعى الصاحب انه يستعين بالله - ليعلمهم ويرشدهم فإنهم يكونون سببا لإصلاح حاله ..

    *يتبع >>

    ردحذف
  4. رفع الله قدرك استاذ خالد

    ردحذف
  5. طبعا اقصد ان اصحابه رغم ذنوبهم واخطاءهم ' فهم يؤثرون عليه بشكل ايجابي ...كيف ؟
    سمعت الشيخ شومان يحكي عن دعوة سيدنا نوح عليه السلام ويسأل سؤال :
    قال تعالى :" واوحي الى نوح انه لن يؤمن من قومك الا من قد امن فلا تبتأس بما كانوا يفعلون"سورة هود .
    لماذا تركه الله يدعوهم وهو يعلم مسبقا انه لن يؤمن منهم أحد؟
    لماذا تركه يتعب في نصحهم وهو عز وجل يعلم انهم لن يؤمنوا؟
    *الجواب : لانك اول من تنتفع بنصحك ودعوتك للاخرين ففي هذا تزكية لنفسك وإصلاح لها ..فتذكر نفسك دوما بالله بتذكيرك الغير به سبحانه .

    وتذكر نفسك بفعل الخير بحثك لهم على فعله .

    فليس مصاحبتك لهم لانهم ذوي سلطان او جاه او غيره
    بل صاحبتهم لله وفي الله. ..فان تقبلوا نصحك فلهم
    وان لم يقبلوا فقد زكيت نفسك .

    ===========
    نقطة هلاك الصالحين رغم كونهم صالحين .
    هناك انبياء قتلوا من أممهم ' لعل قتلهم هذا رفع لدرجتهم لشدة صبرهم وتحملهم الأذى.
    البلاء حين ينزل على الجميع -صالحهم وسيئهم - هذا فيه رفعة لهم وتعذيب لغيرهم .

    احد الصحابى الكرام دخل حرب وجاهد بوجهه ولم يرى وجهه الا ملطخا بالدماء .. هذا أراد الله بجهاده ..وقتل .
    وعدوه اراد الدنيا وعذب (بضم العين ) بموته وتركه للدنيا ويعذب يوم القيامة .
    فكل بلاء او هلاك او غيره ' يختلف على الفاسد من الصالح.

    والله عز وجل سلام من ان يظلم احد سبحانه.
    لكنه يربي عباده ان الدنيا ليست دار متاع لكم .
    الدنيا ليست غايتكم .
    وحتى سعادة المؤمن في الدنيا يجدها في ذكره لربه وتعبده له
    ويتلذذ بتعبه وقيامه وصومه ولا يرى فيهم مشقه
    بل يورثه الله سكينة وراحه وطمأنينه كأنه يعيش في الجنة .
    فجنة المؤمن في الدنيا في ان يتعب فيها ويصبر على مافيها
    ابتغاء وجه ربه ..سبحانه وتعالى .

    >=========
    صلاح الابناء وفسادهم ' تعلمت من حضرتك نقطه لطيفه
    فمعصية الابناء تؤثر في نفس الاب كأن الله يبصره:
    هل تالمت لمعصيتهم لك ' وانا الله خالقك ورازقك وتعصيني واحلم عليك...!!
    فلو عصيت الله وعاقبك بمعصية ابناءك وانك تراهم يعصون ربك مثلا ولا يصلون ' هذا يكفي لتستشعر عظم ذنبك في حق خالقك سبحانه .

    وحين تتألم لمرض ابن او ضعفه او غيره فهذا كفيل لتتب مرة اخرى ولا تبتعد عن الدعاء..
    ======
    كذلك تأملا في صلاح الأبناء، نجد ان اكثر الانبياء دعاءا لذرياتهم - سيدنا ابراهيم - عليه السلام .
    لم يقل اني نبي وسأربيهم ، بل قال على الاصنام لانها فتنة " رب انهن اضللن كثيرا من الناس"سورة إبراهيم.

    يتبع >>>>>

    ردحذف
  6. سيدنا إبراهيم خاف على ذريته من فتنة الأصنام وظل يدعو ربه لهم .


    ونحن في فتن النت والسرعة والانفتاح ونغفل عن الدعاء لهم ان يقيهم شر هذه الفتن .

    كذلك نبوة سيدنا نوح
    وطول دعوته
    وكونه نبي من اولي العزم لم تكن كل هذه الأسباب قادرة ان تجعله يهدي ابنه ..!!!
    ونبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وحبه لعمه ابي طالب ' لم تكن هذه اسباب قادرة ان تهديه أيضا.

    فالهداية من الله " انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء"

    فان احببت أحدا وتمنيت له الهداية فلا تجعل الأسباب الاها من دون الله..
    ولا تفرح بالكورسات ولا علمك ولا تدينك بل
    قل مثل سيدنا إبراهيم " ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما"
    "رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء "

    حتى الدعاء طلب من الله ان يتقبله ...يااااا الله .
    كل هذا افتقار وعبودية واعتراف تام بشدة عوزه لله .

    حتى في الدعاء يقول الخليل "ربنا وتقبل دعاء "

    خذ بالأسباب نعم
    ولكن لا تثق فيها.
    خذها وانت تعلم ان الله قد يعملها او لا يعملها.

    قلب ابنك وابنتك بيد الله '
    فمهما حاورتهم واقنعتهم لن يفهموا منك
    ولن يهتدوا
    ولن تنشرح صدورهم
    الا ان تقبل انت على الله ان يصلحهم اولا وانت متيقن
    ان لا حول لك ولا قوة .


    سبحانك اللهم وبحمدك
    اشهد ان لا اله الا أنت
    استغفرك واتوب اليك.

    اعتذر للإطالة 💐💐💐

    ردحذف
  7. تصحيح//

    والذين يقولون ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين إماما "

    هذا دعاء عباد الرحمن في اخر سورة الفرقان .

    ردحذف
  8. سلام عليكم رحمة الله

    بارك الله فيك استاذي عندي سؤال بخصوص آداب الزيارة..

    1- من أدب زيارة أصحابك أو أهل بيت : ( إذا زار أحدُكم قومًا فلا يصلِّ بهم ، وليصلِّ بهم رجلٌ منهم ) .

    2- من أدب الزيارة : ( إذا زارَ أحدُكُمْ أخاهُ فجَلَسَ عِندَهُ ، فَلَا يَقُومَنَّ حتى يَسْتَأْذِنَهُ )

    ما هو المقصود بهذين الكلمتين يصلِّ ، وليصلِّ

    وكمان النقطة الثانية..؟

    انا لم افهم بصراحة صعب علي الفهم.

    سلام عليكم

    ردحذف
    الردود
    1. المقصود بهم الصلاه بمعنى ان لما تزور شخص فى بيته وجاء وقت الصلاه هو الذى يقف إمام .. ولكن قال رسول الله صل الله عليه وسلم ( ولا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه , ولا يقعد في بيته على تكرمته إِلا بإذنه وهنا وجب الاستئذان من صاحب البيت اذا سمح لك فلا مانع فى ان تقف به إمام

      حذف
    2. الصديق الحكيم
      الأخ واحد غريب
      أنت مش غريب و فهمك لبيب و اليوم الذي طرحت علي فيه أسألتك...كان يوم عصيب.....و جوابي ,اجيبك هنا و أقول لك....الله أعلم بعلمه المغيب.
      تحياتي لك أيها الغريب
      الصديق الحكيم

      حذف
  9. ما شاء الله ..
    اللهم بارك .. واجعل هذه المقالات منارة ودليلا يهتدى به عند اختيار الصاحب .. إذ .. لربما تكون مثل هذه الموضوعات مؤثرة في نفوس البعض بسبب تجارب قاسية وفشل في أحد العلاقات لسوء الاختيار .. !! وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة .. وما يعقبه من نكسات ومصائب ..
    ولقد كنت في السابق أثناء التواصل على الفيسبوك .. أتخوف من أجناس الناس المتقدمين بطلب الصداقة لإضافتهم .. فهناك العالم غامض الأغلب متجمل .. وصعب أن تميز بين الصالح والطالح من مجرد اسمه او صورته .. فكنت ألجأ إلى الله بالدعاء وأدعوه في صلواتي وخلواتي :
    اللهم صلني بمن يصلني بك
    واقطع عني من يقطعني عنك
    والحمد لله .. أكرمني باستجابة هذا الدعاء .. ولم أخطيء الاختيار إلا نادرا ؛ وكنت حينها أحسبه عقوبة لي على ذنب ما ؛ من منطلق قول الشافعي :
    ﺍﺫﺍ ﺗﻌﻠﻘﺖ ﺑﺸﺨﺺ ﺗﻌﻠﻘﺎ أﺫﺍﻗﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺮّ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻌﻠﻖ ﻟﺘﻌﻠﻢ أﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻐﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺐ ﺗﻌﻠﻖ ﺑﻐﻴﺮﻩ ؛ ﻓﻴﺼﺪﻙ ﻋﻦ ﺫﺍﻙ ﻟﻴﺮﺩﻙ ﺍﻟﻴﻪ .. ! .. وخاصة اني كنت أصادق بقوة وأتمسك بمن اصاحبه وأخاف من الانتكاسات ولا اتحمل الصدمات .. فالأخوة في الله شيء مقدس عندي وصعب أتنازل عنه بسهولة .. فإن حصل وفقدت أحدهم بسبب او لآخر كتت أنفعل وأبكي كثيرا .. واحاول محاولات عديدة لاسترجاع تلك العلاقة .. فإن أغلقت الأبواب .. كنت أواسي نفسي بالقول القائل :
    ما كان لله دام واتصل ،
    وما كان لغير الله انقطع وانفصل ..
    حتى قرأت للعارفين :
    " إنما أجرى الأذى عليهم لئلا تسكن إليهم " ...
    وبفضل الله كما قلت لم يحدث قطيعة إلا نادرا .. إذ أكرمني الله بإخوة وأخوات ليس بيننا أي صلة قرابة إلا أن تآخينا في الله ولله وبالله وإلى الله وعلى ملة رسول صلى الله عليه وسلم ..
    وآخر المطاف كانت هنا مرساتي .. أهل المدونة الكرام .. جمعني الله بكم وبكل من أحببت وتعارفت في الفردوس الأعلى من الجنة .. وجعلني وإياكم دائما ممن يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه .. و يتواصوا بالحق ويتواصوا بالصبر ..

    - ثلاث ..
    أيقنوا بها قلوبكم ..
    يتجدد بها إيمانكم ..
    يتطهر بها توحيدكم ..
    عونا في مهماتكم ..
    وعزاء" في ملماتكم ..
    اللهم ..
    * لا حول ولا قوة إلا بك وحدك
    * أنت النافع وأنت الضار
    * وأنت على كل شيء قدير

    - وادخلوا كل مدخل .. بثلاث :
    * بسم الله
    * ونية الاتباع لرسول الله
    * والتفويض والتسليم لقضاء وقدر الله

    تحياتي للجميع وعلى رأسهم أستاذنا ومرشدنا أ. خالد . شكر الله لك دائما أبدا . جمعتنا على الحق . أسأل الحق أن يثبتك على الحق . آمين .

    ردحذف
  10. ياريت ا الخضر ينزل كيفية دعوة الجن المسلم

    شكرا لكم جميعا .

    ردحذف
  11. بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وزواجه امهات المؤمنين وذريته واهل بيته كما صليت على آل ابراهيم انك حميداً مجيد"

    موضوع قيم عن الصحبه وربما في هناك بين السطور مايذكرنا في بعض الاحداث في حياتنا والله يغفر لنا ويتوب علينا

    والله يجزاك خير ملعمي الفاضل ويكتب اجرك

    ويرزقك بمدد يكفيك شر كل ذي شر

    ردحذف
  12. يقول أحد الصالحين :
    اذا رأيت أن الله وفقك لإخوة تعينك على الخير .. فاعلم أن الله يريد بك خيرا !!
    و إذا وفقك الله للدعاء .. فاعلم أنه يريد ءن يعطيك !!
    و إذا وفقك الله لقضاء حوائج الناس .. فاعلم بأنه لن يتخلى عنك !!
    و إذا وفقك الله لذكره .. فاعلم انه يحبك .. و إذا أحبك ( أعزك .. و نصرك .. و أيدك .. و استجاب لدعائك ) !!

    جعلنا الله و إياكم من أحبابه ..
    تحياتى لكم

    ردحذف
  13. سلام عليكم

    اخي\اختي spicy m

    شكرااا لك ع التوضيح جزاك الله خيرااا

    ردحذف
  14. أخي الكريم أ/ خالد

    جزاك الله خيرا على هذا المقال الرائع وما فيه من الجواهر الثمينة.

    بمناسبة الكلام على الصحبة وأثرها على الإنسان سواء الصحبة السيئة او الطيبة , فهناك جانب متعلق بهذا الموضوع وهو موضوع الهجرة والإقامة في البلاد الاجنبية والذي انتشر كثيرا في هذه الايام. فإن امكن التعليق على اثر الهجرة والإقامة في هذه البلاد من حيث وجود الذنوب والكفر بالله على المسلم وعلى أسرته وكيفية تفادي تلك التاثيرات.

    اعانك الله وزادك علما وفهما ووفقك لكل ما يحب ويرضى

    ردحذف
    الردود
    1. عليك نفسك ومن هو تحت ولايتك ..!!

      وكما أن للصحبة السيئة تأثير .. فقد يكون لك أنت تأثير عليهم .. فتكون أنت الصحبة الطيبة لهم ..
      فأنت لا تعلم من هم المدد للآخر ..
      هل السيء مدد للطيب بالإضلال .. أم الطيب مدد للسيء بالهداية ..
      نحن نعمل فقط مع الله .. ولكن التوفيق من الله ..
      وإن هاجت عليك الظروف بما لا تستطيع مواجهته .. فارحل فإن الله واسعة ..
      ولكن اسأل نفسك لماذا أبقاك الله في هذا المكان ؟ وابحث عن الحكمة في قلبك .. ؟ ولا تنظر للناس من حولك على أنهم كفار .. ولكن انظر إليهم على أنهم لا حول لهم ولا قوة .. وقد تكون أنت معين لهم .. ليس من خلال الدعوة المباشرة ولكن ممكن من خلال النت تدعوهم بلغتهم .. وبقدر عملك يكن مددك ..

      ويكفي أنك قد تكون تعيش في بلاد أجنبية أصحابها لهم عقل .. ولكن المصيبة أن تعيش في بلاد اسلامية .. بعض من يظنون أن لهم عقل يظن ان الشيطان له سلطان يفوق سلطان الله .. وأن الطاقة الطبيعية أعلى من مدد الله .. أن صاحب الكشف الروحاني هو ولي الله !!
      فماذا تفعل مع هذه المخلوقات بالله عليك ؟!! ههههه

      أبصر حكمة وجودك في مكانك .. وستعلم أنك رسول لله .. بطريقة ما أو بأخرى ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. نسيت أن اقول لك امرا ..

      أصعب غربة أن لا تجد الإيمان في قلبك .. وتفقد السكينة والطمأنينة من صدرك .. والرشد من عقلك .. والخلط على روحك ..
      حتى لا يبقى لك إلا الألم هو ما تعيش به مع نفسك ومع الآخرين..
      فاعلم أنك قد انتهيت كإنسان !!

      حذف
  15. احكي لكم قصة من حياتي في السابق

    عمي بنا بيتا تم انشاء الهيكل والسقف

    ولمدة من الزمن البيت كان مهجور يعني شيئا فشيئا

    كان يتم العمل فيه ومرة الايام حتى تم مشاهدة الجن فيه من (عامر المكان).

    الجن ده تضايق بسبب بالخطاء تم بعض رش المياه عليه بالليل من قبل عمي

    ومن ذلك اليوم اصبح يقوم يضايق العمال وفي بعض الاحيان كان يخفي ادوات العمل و ما الى ذلك

    كان يضحك على العماال والغريب عندما كان يخفي الادوات كنت اذهب الى المكان واجدها في مكان مكشوف بخلاف العمال

    بس لم يكن يقوم بازعاجي في ليلة ذهبت للمكان كان عندي شوية شغل فيه ومكثت 5 دقائق لا اكثر

    حتى ظهر بامتار قليلة عندي فقط كان يتابعي لا اكثر ولم اعرف ليش خرج وبقي لمكانه

    وفي يوم التالي العامل اللي كان عندي هو لم يكن مسلم قلت له ساذهب للصلاة وانت اعمل عملك حتى آتي عندك وكان الوقت العصر

    وفي اثناء ذهابي تشكل الجني على شكلي ورآه العامل ... هذا الجني قبل ان يراه احد

    كنت حاسس انه يراقبني من فترة طويلة كلما دخلت البيت والسبب لذلك في اول الايام لما عرفت بانه بالبيت جن

    قرآءة عمداا القرآن الكريم عشان اسمعهم لا اكثر مثل بعض آيات سورة الجن آخر الحشر الفاتحة وهكذا

    قلت في نفسي ان لم يكونوا مسلمين يمكن يسلمواا ربما يدخل الايمان في قلوبهم...فعلت ذلك بعد آذان المغرب..

    في تلك السنة كانت عندي امتحانات فلم استطع الذهاب لذلك البيت وصار لي شهر لم اذهب على ما اذكر

    والغريب هذا العامر تركوا ذلك البيت واتوا عندي في بيتي وظلواا معي بغرفتي.

    في الايام الاولى كنت ايقظني للصلاة لمرتين وهكذاا كان يحاول يرسل لي اشارات في بعض الاحيان كان يتشكل

    من اجل ذلك .. في الاخير انا خفت على اهلي ان يشوفهم لذلك قرءة عليهم العهد في ليلة

    وهم لم يفعوا ذلك وحتى الان لا احد يعلم بوجودهم عندنا من عايلتي والحمدلله..

    ردحذف
  16. الاخت قطر الندى :

    الفيس ليس مكان آمن لاقامة الصداقات لكنه مكان خصب لنشر الوعي بين الناس حيث ان اكثر اللي على الفيس يحتاجون للفهم .

    فتعاملي مع الفيس كأنه قاعة محاضرات دعيتي لها ولزم عليكي دعوة الناس وارشادهم بنصائح بسيطة مختصرة .


    لا اعتبر الفيس سوى منبر احاول من خلاله نشر ما يعلمه الله لي باسلوبي...

    فصفحتي مفتوحة للجميع ولا اخشى من ان يراها أحد. .
    فلم يكن الفيس لي مكان لنشر خصوصياتي كما يفعل البعض هداهم الله.

    وأقبل صداقات اي امرأة حتى ان بدت صفحتها غير مناسبة لافكاري فلعل الله يجعلني سبب لهدايتها .

    ولا أقبل صداقات الرجال لاني لا ارى اهمية من ان يصادقوني اذا كانت صفحتي مفتوحة للجميع قراءة وتعليق ....!!!

    العالم الازرق به بشر كثيييييييرون جدا
    ولا ارى ان نهجره لكثرة جهاله

    بل نتواجد بينهم لنشر الوعي وليكن هذا هدف كل من يدخل الفيس.

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة هبة
      أشكرك على حسن مرورك
      رزقك الله العلم والحكمة والبصيرة
      اللهم اجمعنا بالصالحين وألحقنا بهم
      برحمتك يا أرحم الراحمين

      حذف
  17. ا محمود بدر :

    الغربة في بلدك
    تختلف عن الغربة في بلد عربي
    تختلف عن الغربة في بلد أجنبي.

    كل غربة من هذه لها مساوؤها ومميزاتها ..

    وخير غربة هي غربتك في بلد تجد فيه من يعينك على طاعة الله كهجرة الرسول صل الله عليه وسلم من مكه للمدينه.

    البلاد الاجنبية بها عدة اصطدامات //
    تصطدم بالدين والتبشير الذي يحيط اولادك.
    تصطدم باصحاب اولادك وافكارهم وحريتهم خاصه ان كانوا في بلد اجنبي متحرر.
    تصطدم برفض الابناء للغة العربية.
    تصطدم بمناهج صريحه تدرس للابناء منذ 8 سنوات.

    وكل مشكلة من هذه المشكلات تحتاج فيها للتضرع الى الله.

    ثم فهم ان اولادك لن يرتبطوا بالوطن العربي الدافئ رغم سلبياته.

    بل ستتجمد مشاعر كثيرة في اصطدامهم ببلاد العالم الراقي .

    يصعب ان تقنعهم بشئ إلا ان تتعامل معهم مثلما نتعامل مع ابناءنا بالتطعيمات ...كيف؟


    يتبع >>>>>

    ردحذف
  18. ان تحصن أبناءك من كل المعتقدات التي ستواجهها فتخبرهم مثلا .

    هل تعرفون معنى التكاثر ؟؟

    وتخبرهم ان هذا الدرس سيشرح لهم في سن 8-9 سنوات

    لكنه سيشرح بطريقة علميه بحته ليس بها شئ من الحياء ولا من الدين .

    واستمع لأسئلة ابناءك ووضح لهم ماهي شريعة الله التي شرعها لعباده

    فليس منطقي ان تصاحب بنت ثم تنجب منها ولد بدون زواج لمجرد انك تجرب هذا الامر وان مشاعرك لابد ان تسير وراءها ..

    اطلع على مثل هذه المناهج وعلمه كيف يرد على من حوله ويدعوهم للصواب ولا يكن همك فقط ان تجنبه المساوئ بل علمهم كيف يعتزون بدينهم ..

    في اعياد الكريسماس وغيرها علمهم ان يفتخروا ان لهم ربا حرم الخنازير ومشتقاته، فلا ياكلوا من اى حلوى تقدم لهم فيها منه ..

    وعلمهم كيف ان العلم الحديث اكتشف ضرر لحوم الخنازير .

    دوما احكي لهم عن سيرة النبي

    دوما تحدث معهم عربي.

    لا يكن همك تحفيظهم القرءان بقدر اهتمامك بشرح ما يتلوون من آيات.

    كل مشكلة تسمع عنها من احد ' الجأ الى الله ان يعلمك كيف تحصن اولادك منها بذكرك لها امامهم ومناقشتهم فيها قبل ان يسمعوها ممن حولهم .

    كن انت المصل المحصن الذي يدخل في عقولهم فيؤمنها من اي افكار خارجية .

    الكلام سهل لكن الفعل صعب .. لذلك كن مع الله وان استطعت ان تهاجر لبلاد اسلامية فافعل ..فلا ينبغي ان اعرض نفسي وابناءي للفتن ان كنت استطيع الا اعرضهم .

    كل ما تعلمته عن مشكلات العرب في الدول الغربية عرفته من منتديات كنت اتواصل معهن واقرأ مشكلاتهم واتعلم منهم واعرف كل ما يتعبهم .

    لم اسافر يوما الا للسعودية مكثت فيها زمنا ..

    نعم شعرت بالغربة لكنها لم تكن غربة دين ولا افتقاد آذان الصلوات بل عربة اختلاف الأجواء والطباع ..

    لاتنسى انك لن تستطيع ان تختار لابناءك ذكريات مثل ذكرياتك .
    ولكن ثق انهم يوما ما سيفرحون بالمكان الذي اخترته لهم ليرسموت ذكرياتهم ويحكوها لابناءهم .

    تحياتي لكم

    ردحذف
  19. بخصوص مسألة الفيس فهل ذلك التجربة صحيحة لتعلم انك مصاب ام لا جرب هذه الطريقة ضع يدك اليمن علي صدرك. واقرأ. لمده خمس دقائق. باستمرار
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجابا مستورا
    انه من سليمان وأنه بسم الله الرحمن الرحيم آلا. تعلو علي وااتوني مسلمين
    ماجئتم به السحر أن الله سيبطله.
    اللهم ارجم كل عاشق جن. اللهم ارجم كل عاشقة جن
    اعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق
    أن حدث ألم في المعده. وضيق في التنفس. دل علي سحر مأكول أو مشروب
    أن حدث تتاوب وزغلله دل علي الحسد
    منقولة من الفيس فهل ذلك صحيحا ؟

    ردحذف
    الردود
    1. الصديق الحكيم
      أخي أحمد
      المشكلة ليست هل الكلام صحيح....بل صحة صدقك و صلتك و صفاء مع الله.
      يكفيك كلمة. ...بسم الله..إن حصلت الشروط التي ذكرت.
      قال عيسى ابن مريم عليهما السلام
      و الله لو قال مومن بسم الله موقن بها لمى بها على الماء
      الصديق الحكيم

      حذف
    2. وإذا لم يحدث شيء فهل هذا معناه انك ليس بك شيء ؟
      وان حدث شيء فهل هذا معناه ان بك شيء ؟
      وبعدين ؟ بعد ما عرفت ؟

      ولماذا خمس دقائق !! فبدون قرآن تستطيع أن تعرف بك شيئا أم لا .. وذلك بأن تبصر أحوالك مع الله ..

      وانتبه لكلام الصديق الحكيم .. فقد أرشدك إلى الإيمان .. أي الاعتقاد بيقين في الله ..

      وعموما .. اجابة لسؤالك :
      إن كنت تظن انها منهج نبوي .. لا غير صحيح
      وإن كنت تظن انها توسل الى الله بكلامه .. فالتوسل جائز بكلام الله .

      ولكن اعلم ان التجربة مع الله شك .. والشك يحبط العمل ..
      تحياتي لك



      حذف
  20. عندك حق يا الصديق الحكيم الاغلب على الفيس نصابون ويدعون العلم
    من شوية واحد بيفسر احلام على جروب واول ما قؤلتله ان تفسير الحلم مجرد اجتهاد وفى النهاية ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن
    عملى حظر الواحد بصراحه بيشوف مواهب

    ردحذف
    الردود
    1. لأنه كان يريد منك أن تقوم بتعظيمة .. وتقول له أنت شيخنا ومولانا .. هههههههه

      حفظك الله من هؤلاء ..
      تحياتي لك

      حذف
  21. بسم الله الرحمن الرحيم ،،

    اللهم صل على محمد وزواجه امهات المؤمنين وذريته واهل بيته كما صليت على آل ابراهيم انك حميداً مجيد"

    بينما نحن في حوز الصحبه الصالحه والصحبه الطالحه هناك قصه ورجو من الله ان اوفق فيها واستفيد منكم ومن مقتبساتكم منها....

    كنت الفتره الي راحت إجازه وكنت اقضيها اغلب الوقت مع اثنين من صحبتي احدهم خالي والثاني صديق عزيز وغالي على ...

    طبعاً ... صديقي سبق وقصصت قصتها حينما كان مسحور وبحول الله وقوته وقدرته بأنه قدرنا على رقيته..

    خالي طبعا ذات يوم قبل صلاة الظهر بدقائق اتصل على ومتلعثم في الكلام لا اسمع الا " بسم الله الرحمن الرحيم"" وقول مابي اشوفهم "ههههههه"

    طبعاً انا مادري ها اخذ الموضوع في جديه او اني اضحك وبين ماهو متلعثم في كلامه اسمعه يقول "اسحروني الله لايبارك فيهم" هنا اخذت الموضوع في جد وطلب مني الحضور عنده في البيت المهم ذهبت له ودخلت الغرفته اول مدخلت عنده اللغرفه اقشعر بدني وهو ينتفض من القشعريره ومشلول الحركه المهم جلست اقراء على الغرفه حتى هدءت القشعريره من جسدي ثم امسكت في راس خالي وجلس اقراء عليه حتى هدء جسده وطمئنته نفسه وطرحت عليه الاسئله ماذا حصل ....

    الي حصل معه ياسده هجوم وهجوم خطير والحمدالله فكه الله منه وخبرته ان ينام ويرتاح وان شاءالله لان يعود اليه ثانيه...

    بعدها في كم يوم نفس الشخص الي يهاجم خالي راح يهاجم صديقي العزيز في هجوم ثاني وخبرني صديقي وخبرته ان يتوكل على الله

    وان شاءالله انه يعود هجومه عليه المهم هاجم صديقي للمره الثانيه وراني صديقي اني ارد الهجوم وتربط في مكانه واخبرته ان لاحد يجيه وراح يقتل نفسه في نفسه..

    طبعاً يهاجم الاصدقاء عشان يبي يعرف مين الي وراهم بعد الله ولكن الفضل الله من قبل ومن بعد..

    طبعاً هم اثنين واحد حوله شياطين ومسيحي واحد ينزل عليه مسيحي ويدق الصليب اذا نزل " لاحول ولاقوة الا بالله "

    اخبر اصدقاء الشخص الي معه مسيحي ان ينصحون ويخبروه ان الي ينزل عليه مسيحي ويحصل كذا وكذا رغم انه في السابق كان معه صحبه طيبه وتوقضه لصلاه وكان يهتم في الصلاه حتى صاحب ها الشخص الي برضه ختلاف وضعه وجوه الشياطين ولخبطو وضعه وهذا من اثار الصحبه السيئه اختلاف حلهم من حال الي حال.. ...

    بعد اسبوعين رحت انا اناقش ها الشخص وليش راضي على نفسه وكيف يرضون يجي مسيحي في مكانهم

    الجواب انه ينزل المسيحي غصب عنه عن طريق التسليط وانه يضايقهم ...

    امس اتصل خالي ها الاثنين جايين له زياره ويطلبون منه انهم يبون يقابلوني وانهم متضايقين من الي صاير مع اصحابهم

    خالي قال ماجد رحوله انتم قالو ما نقدر نوصله ونبي تكون انت توصلنا لماجد عشان نجلس معه...

    طبعاً جوابي انا من ارد الشفاء فاهو ليس بحاجة ماجد فقط يتوكل على الله

    وذا كان مقصدهم مجرد مدخل عشان يوصلون ونيتهم شر فا حسبي الله ونعم الوكيل"

    فصحبه الصالحه تؤثر فينا سوا انس او جان وصحبة الطالحه. تؤثر كذلك في الانس والجان

    ردحذف
    الردود
    1. مثل هؤلاء الذين ضلوا وانحرفوا .. ومثلك أخي ماجد .. في قوله تعالى :
      كما جاء في سورة الاسراء ( مَّن كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاء لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُوماً مَّدْحُوراً{18} وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُوراً{19} كُلاًّ نُّمِدُّ هَـؤُلاء وَهَـؤُلاء مِنْ عَطَاء رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاء رَبِّكَ مَحْظُوراً{20} )

      فقد طلبوا غير الله .. فوجدوا غير الله
      وأنت طلبت الله .. فوجدت الله

      وبقدر عملك يكن مددك .. وبقدر الاخلاص يكن الخلاص .. وبقدر اليقين يكن التمكين ..
      والله مع المتقين .. جعلك وكل أحباب المدونة منهم .. آمين

      نصيحتي لك .. لا تقابلهم .. وارشدهم من بعيد كما فعلت .. وقد احسنت الرد عليهم .

      تحياتي لك وحفظك الله ..

      حذف
    2. آمين

      ولك بمثل مادعوت اضعفاً مضاعفه معلمي الفاضل ،،،،

      والحمدالله على كل حال واعوذ بالله من حال اهل النار.

      ونسأل الله العلي القدير توفيقه وتيسيره للامور فاهو النافع وهو الضار وهو على كل شي قدير..

      وان شاءالله نحول نساعدهم من بعد بقدر استطاعتنا ونسأل الله لهم السلامه مماهم فيه

      حذف
  22. 1
    بسم الله
    الصديق الحكيم
    إخواني أخواتي في المدونة ..
    أعرف أن عنوان " رسالة إلى الجن "فيها نوع من جلب الانتباه ، وإثارة الفضول ، ونوع من التميز إذا صح التعبير في الكتابة ... شخصيا لا أراها كذلك .. وليس في نيتي حب التميز والظهور ولكني أعلم علم اليقين أن هناك تواصل وحوار دائم بين الإنس والجن ؛ علمه من علمه ، وجهله من جهله .. ونيتي من بث هذا الجزء الصغير من الرسالة إلى توسيع الفهم والإدراك والإحاطة بما يجري في الكون ....
    وقد سبقني الكثير الكثير .. بل أقول لكم يوجد على اليوتيوب رسالة صوتية إلى الجن من أحد الرقاة ..
    كما أغتنم الفرصة لأوضح أكثر .. هي ليست رسالة ؛ بل هي جزء من رسالة ولم تراجع بعد .. وكلام ليس للجن عامة ؛ بل نيتي مخاطبة الجن المسلم العاصي ؛ وهكذا حتى أكون دقيقا ..
    إخواني أخواتي ..
    نحن نعيش في فتن آخر الزمان ...وشياطين الإنس مع شياطين الجن دخلوا في التواصل المباشر ؛ علمه من علمه .. ويتواصلون الآن في إضلال البشر وخصوصا الموحدين .... الأمر كان مستورا يجري في الخفاء ..أما الآن فقد فضحه الله ونعلم ما يجري وراء الأستار ولله الحمد أولا وآخرا ..
    من جهة أخرى لا يمكن لا يمكن لا يمكن ان لا يكون هناك تواصل بين الإنس الصالح والجن الصالح .. وهناك كثير من الباحثين يعلم هذا علم اليقين إن لم أقل عين اليقين ..نعم .. شياطين الجن جلسوا مع شياطين الإنس على مائدة المفاوضات بالمباشر لتدمير القيم وفرض أيدولوجيتهم ..وهذا من بين اختصاصاتي وأتابع عن كثب ...
    أليس من حقنا ؛ نحن الإنس الصالح والجن الصالح على الأقل أن نخلص تلك الفئة المسلمة التي ضاعت منا نحت لواء الشيطان وتخطيط الدجال .. وهذا الذي يشغلني ..

    يتبع ..

    ردحذف
  23. 2
    والتواصل بين الجن والإنس فيه المباشر وغير المباشر ، وهذا التواصل يغلب عليه غير المباشر ، والتواصل المباشر يغلب عليه الستر والخفاء إلا ما أظهره رب الأرض والسماء .. وهذا الكلام كله له أصل ودليل متين وليس بكلام هش من عبارات وطنين ..
    باحتصار شديد .. أخاطب منكم كل رجل رشيد ذو بصيرة من حديد وفهم سديد ..

    من بين التعليم أو التواصل غير المباشر الذي أقصده هو ذلك الحدث الذي وقع لسيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم في مدينة الطائف حيث استمع الجن للرسول وهو يتلو القرآن والرسول عرف هذا عبر الوحي فقط .. وهناك تواصل مباشر من بينها الحدث الذي رواه عبدالله بن مسعود حيث كان اللقاء مباشر وليس الوحيد ..
    وكلامي ليس نظري أو من الكتب والقصص بل كله من الوافع الحقيقي ..وأختم مقدمتي بقصتين من الواقع الحقيقي ..
    أضعف الإيمان من حيث التواصل بين الجن الصالح والإنس الصالح هو تعليم الإنس للجن القرآن وهذا معروف ومشهور وكثير ..
    حدثتني فتاة أن هناك امرأة كان زوجها يدرس الجن القرآن ، وامرأته كانت تعرف سره ؛ إذ كان هذا يعد سرا ولكن انتشر الخبر بعد وفاته .. زوجته تحكي عند وفاة هذا الشيخ الصالح ، كان مستلقيا على فراشه وهو مازال حيا ويحدث زوجته بموته وتغسيله وتكفينه وكل شيء وهو مازال حيا ، رأى كل شيء ما سيحدث له بعد موته قبل وفاته .. وبعدما ودع زوجته وتوفي رحمة الله عليه ؛ زوجته نشرت خبره بأنه كان يدرس القرآن للجن ..... رغم لي قصص كثيرة من هذا النوع لكن اكتفيت بهذه فقط حتى أثبت التواصل المباشر الموجود وثابت ..

    بخصوص التواصل بين شياطين الجن وشياطين الإنس كذلك موجود وثابت واضح مكشوف ..
    كان لي صديق مقرب هنا في أمريكا هو مسلم ليس متدين وملتزم بمعنى الكلمة ولكن له مباديء .. يحكي لي هذا الشخص أن بعض الذين لهم اتصال مباشر مع شياطين الجن وأتباع الدجال أرادوه الانضمام إلى مجموعتهم وتتبعوا خطاه ورفض الانضمام .. وقالوا له كل مشاكلك تنحل .. وهؤلاء ناس شخصيات لهم مكانة في المجتمع وحكى بعض أسرارهم .. رغم ذلك لم يعد من الأسرار ..أصبح مكشوفا ومعروفا والسبب على حسب فهمي لم يتصلوا به بطريقة عشوائية لكن لهم سمات وصفات يبحثون عنها في الشخص ..
    وخير الكلام ما قل ودل ..ونعوذ بالله من كل من باع دينه ودنياه وعلى أعتاب الشيطان ذل .
    انتهت المقدمة ..

    وإلى " رسالة إلى الجن " :

    يتبع ..

    ردحذف
  24. 3
    بسم الله الرحمن الرحيم
    كما تعلمون الله سبحانه حباكم بسورة الجن تعرف وتخبر عنكم وعن وجودكم وتكليفكم مثلكم مثل الإنس .. وسورة الرحمن من السور التي قرئت عليكم بلسان رسول الله عليه الصلاة والسلام ، وأثنى عليكم أمام صحابته ، كنتم خير وأحسن إجابة منهم أثناء قراءة السورة .. هذا يدل على أنه كان لكم فضل وشرف في بداية هذه الرسالة الخاتمة ..
    وأتمنى أثناء كتابتي هذه السطور إليكم معشر الجن المسلمين أن تكونوا على نفس مستوى الفضل والشرف في حمل الرسالة والأمانة والدفاع عن هذا الدين ..وطاعة الله ورسوله ..
    أنواع الطاعة كثيرة ومتنوعة ..وأفعال الخير لا تعد ولا تحصى ..منها ما هو بالجوارح ومنها ما هو بالقلب ..
    ومن أنواع الطاعة التي أريد أن ألفت نظركم إليها هو : لا تبيعوا أنفسكم رخيصة إلى إبليس وجنوده وخصوصا عندما يقبل أحدكم أن يشتغل مع السحرة .. وهل هناك أكئر إهانة أن تقبلوا أن تكونوا عبيدا وخداما لإبليس عبر السحرة . . ! وأنتم إنكم مسلمون ..ما هو دليل إسلامك ؟! أهو استسلامك للشيظأن أو لله ؟! وهل تعرف لماذا سيطر عليك الشيطان واستخدمك ؟! لأنك مقيد بالذنوب والشرك .. إنك أنت أعنته على تكبيلك والسيطرة عليك بذنوبك .. لا تبيع حريتك إلى الشيطان بسهولة ، بل كن مسلما قويا واسأل الله الثبات .. لا تشرك بالله بإعطاء ولائك للشيطان .. تقوى بإعطاء ولائك لله وحده لا شريك له .. هو الذي خلقك .. هو الذي يرزقك .. إبليس ما هو إلا مخلوق مثلك .. لا تمكنه منك باشتغالك مع السحرة .. تب من هذا الأمر الآن حتى تسترجع حريتك .. الحرية هي أن تسلم أمرك إلى الله وحده وليس للسحرة - السحرة كفروا باعوا دنياهم وأخراهم إلى الشيطان - إياك أن تصيبك اللعنة بالتذلل للسحرة ..

    يتبع ..

    ردحذف
  25. 4

    ابتعد عنهم بعد السماء والأرض ..
    أيها الجني المسلم ، تقول لا إله إلا الله .. وتستعبد نفسك تحت أقدام السحرة !؟ هذا هو توحيدك ..!! هكذا انت تعظم السحرة .. وتقول أشهد أن محمدا رسول الله !! .. وكيف تكون من أتباع محمد أيها الجني المسلم .. وأنت تقبل أقدام السحرة الكفرة !! .. ألم يقل الله سبحانه وتعالى محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار .. أليس الساحر كافر ! هل أظهرت له الشدة كما أمرك أم أظهرت له الذلة ؟!
    بالله عليك أيها الجني المسلم استرجع شرفك وحريتك ومهابتك التي منحك إياها الإسلام ..
    نحن نريدك في صف المتقين الصادقين ، أنت مطلوب منك أن تحارب السحرة وليس تتذلل تحت أقدام السحرة ؛ هم خدام إبليس .. كن خديم الله وحده .. أفق من غفوتك قبل فوات الأوان ..
    اللهم قوّ إيمان كل جني مسلم تاب من خدمة السحرة والشيطان بصدق وتب عليه واجعله من جندك الذي لا يقهر .. آمين آمين آمين

    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. ما شاء الله عنك يا لخضر .. بك المدونة تعمر ..
      هدى بك الإنس والجن وما يضير أنك بين بني الأصفر ههههه
      ولكن .. ( اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ ۗ)
      وأحسبك ولا أزكي على الله أحدا من (الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ ۗ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ حَسِيبًا)
      حفظك الله وأمدك بمدد قوله ( وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ )
      اللهم اغفر لنا ولوالدينا وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات من إنس وجان في كل مكان وزمان .. آمين

      حذف
  26. جزاك الله خيرا استاذ الخضر ...نفع الله بك واستعملك فيما يرضيه اللهم آمين.

    ردحذف
  27. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته...
    من اجمل النعم التي انهمها الله لي هي صحبتكم...فعلا لقد تعلمت منكم الكثير... و أرتاح معكم كثيرا.... و أحي فيكم نشاطكم نساءكم و رجالكم...
    و اقسم لكم أنني احبكم في الله...

    و لا ننسى أيضا كما قال أخي الصديق الحكيم اخواننا في الله من الجن المسلم الصالحين ...الذين يتابعوننا في هذه المدونة المباركة...فنحيوهم و نقول لهم اننا نحبهم كذلك في الله....

    لم نلتقي اشباحا...و لكننا التقينا أرواحا....فاللهم اجمعنا كلنا مع الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم....

    ردحذف
  28. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم.....
    إخوتي الأحباء....نبدأ دروسنا اليوم بعنوان جديد....’’ خواطر اشارية من آيات الرحمن’’....
    و لنبدأ بسورة الفاتحة بحول الله و قوته تعالى....
    بسم الله الرحمن الرحيم....
    إخوتي الأحباء....نبدأ خواطرنا بالبسملة التي بدأت بها فاتحة الكتاب...و لكل كتاب فاتحة ...و فاتحة كتاب الله هي البسملة....
    ’’ بسم الله الرحمن الرحيم’’....
    المعنى العام....
    لقد جعل الله البسملة بداية كل شيء....و هي كما قلنا بداية كتاب كل شيء...لقوله تعالى ’’ قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ (29) إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30)’’ النمل
    و جعل الله تعالى أيضا البسملة هي بداية أي عمل...فكان أي عمل نقوم به هو بسم الله تعالى.....
    كل شيء يمشي و يعمل في هذا الكون هو بسم الله...فهي إشارة إلى أن الله هو المتحكم في كل الأمور و لن يحدث أي شيء إلا بأمر الله و بسمه تعالى.....
    و قد جاء بعد اسم الله المفرد ’’ الرحمن الرحيم’’....و لقد اختص الله تعالى صفة الرحمة في البسملة...ليذكرنا دائما أن رحمته واسعة...و بأن رحمته سبقت كل شيء....
    فكل شيء مخلوق برحمته...و كل شيء يعمل برحمته...و وجود جميع الخلق من رحمة الله تعالى....
    و يقول العلماء أن ’’ الرحمن’’ أوسع من ’’الرحيم’’....فالرحمن هي رحمة الله لكل الكائنات الأحياء و الأموات الدواب و الجمادات....أما الرحيم هي رحمة الله تعالى بعباده المؤمنين....و الله أعلم...

    أما صفة ’’ رحمن’’ فقد اختص الله تعالى هذه الصفة لنفسه فقط عكس صفة ’’ رحيم’’...
    فلا نستطيع أبدا أن نقول فلان رحمن....لأن رحمن صفة الله فقط....و لكننا نستطيع أن نقول ’’ فلان رحيم بولده’’...أو...’’ فلان رحيم بخادمة’’....لأن صفة رحمن عامة...و لا يستطيع ان يكون الإنسان عام برحمته و واسع بها...أما صفة رحيم هي خاصة كأن يكون الإنسان رحيم بأبنائه أو بدابته إلى غير ذلك...

    المعنى الخاص...
    بدا الله تعالى البسملة و فاتحته الكريمة ’’ بسم’’...و هي ثلاث حروف...باء...سين...ميم....
    فالباء هي إشارة الى البداية...و كل شيء بدأ بباء....و بداية كلمة بداية تبدا بباء....
    و الباء أيضا إشارة إلى ...’’بديع’’...
    و السين و الميم....اشارة الى....’’سماوات’’...لقوله تعالى ’’ بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (117)’’البقرة....فبداية السموات و الأرض بدأت بكن فيكون...و منه بدا الكون...
    و الباء أيضا إشارة إلى...’’بالله’’....لأن كل شيء هو بالله و بقدرة الله ....

    ’’الله’’...هو اسم الله المفرد...و لقد انفرد الله تعالى بهذا الاسم لنفسه في كل العوالم....و من معجزاته سبحانه و تعالى أن هذا الاسم لم يسمى أبدا إلا لله تعالى...فهو اسم الجلالة المفرد الدال على وحدانيته فرد صمد....
    و اسم ’’ الله’’ إشارة إلى ’’ لا اله إلا الله ’’....و حتى حروف كلمة ’’ لا اله إلا الله’’ هي نفسها حروف ’’ الله’’.....ألف ....لام....هاء...
    فبذكرك اسم اسمه المفرد ...’’ الله’’...فأنت تقول معنى ’’ لا اله الا الله’’....

    ’’ الرحمن الرحيم’’....كلا الاسمين يشتركان في الحروف....ألف...لام....راء....حاء...ميم....و هي حروف ....’’ الرحمة’’...
    و لكن يختلفان في حروف....النون...في الرحمن....و الياء...في الرحيم.....
    فالنون إشارة إلى ...’’كن’’...و الياء إشارة إلى ...’’يكون’’....
    ...يتبع...

    ردحذف
  29. ’’الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)’’....
    هي الثناء و الشكر لله...مع الاعتراف بالضعف و الاستسلام لله رب العالمين...
    ’’ رَبِّ الْعَالَمِينَ’’...فالله تعالى هو رب كل العوالم المعلومة عندنا و غير المعلومة...و هو رب الأمكنة و رب الأزمنة....رب الدنيا و الآخرة...و رب الأكوان....
    و هي إشارة إلى أن المؤمن يجب عليه أن يشكر و يحمد الله تعالى على كل شيء أصابه ...لان كل أمور المؤمن هي خير...و الله تعالى هو مدبر جميع أمور المؤمن... و الله أيضا مدبر أمور جميع العوالم فهو ’’رب العالمين’’....

    ’’ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)’’....
    لقد تكلمت على ’’ الرحمن الرحيم ’’ في بسملة فاتحة الكتاب...و هنا آية مستقلة لتأكيد صفة الرحمة لله...
    و كأنها إشارة إلى أن الله تعالى سيرحمنا إذا حمدناه و شكرناه و أثنينا عليه....
    فالمؤمن الحامد لله الشاكر الله تعالى يغمره الله برحمته و يكون رحيم به في الدنيا و الآخرة...و حتى المشرك و الكافر سيكون الله تعالى رحمن به في الدنيا بالقدر الذي يشاء الله تعالى بعدله و إنصافه...
    ...يتبع...

    ردحذف
  30. ’’ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4)’’....
    الله تعالى وحده صاحب الملك...في الدنيا و الآخرة...و قد أخبرنا الله تعالى انه هو وحده مالك يوم الدين...لقوله تعالى’’ يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ (16)’’غافر
    فذلك اليوم يكون فيه كل العباد سواسية...و لن يدعي احد انه سلطان أو ملك...لان السلطان لله وحده و الملك له وحده...و كلنا سنحاسب أمام الله تعالى حفاة عراة لا فرق بين غني و فقير...أو بين سيد و عبد مملوك...بين حاكم و محكوم ...لان الحكم لله و الملك لله....
    و الله مالك يوم الدين...فهو وحده فقط من يعلم متى ياتي ذلك اليوم...و لا يعلم وقته مخلوق...
    و سمي يوم الدين لأنه اليوم الذي لا يبقى فيه شيء من المخلوقات إلا أعمالنا و ديننا...و هو أيضا يوم انتصار الدين....و كذلك سنحاسب على الدين...فكل واحد من الثقلين سيحاسب على دينه....

    ’’ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)’’....
    بعدما حمدنا الله تعالى و شكرناه...و بعدما آمنا بوحدانيته و عظمته و أنه رب العوالم و الأكوان...و بعدما لمسنا رحمته فينا و في مخلوقاته...و بعدما فهمنا معنى قهره و جبروته و عرفنا قدر ملكه في الدنيا و الآخرة....يجب علينا الآن أن نفهم المعنى الحقيقي للعبودية و التوكل....
    لقد كتب العلماء في هذه الآية كتب كثيرة...و هذه الآية الكريمة لها سر من أسرار السعادة الأبدية في الدنيا و الآخرة....فعند فهم العبودية و التوكل ستفتح لك أبواب الحقائق....

    و قد جاءت ’’إياك’’...بمعنى وحدك يا الله نعبد....ثم جاءت’’ و إياك’’...بمعنى و بك وحدك يا الله نستعين..
    ...’’إياك’’...هي إشارة إلى وحدانية الله تعالى و انفراده عز و جل....
    ’’ نعبد’’...إشارة إلى المعرفة...فعبادة الله هي معرفة الله لقوله تعالى’’ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56)’’الذاريات...و قد قال ابن عباس أن ’’ ليعبدون’’ بمعنى ’’ ليعرفون’’....
    و لا تكون معرفة الله حق معرفة إلا بالاستسلام و التوكل على الله...فلا تكون عبادة بدون توكل و استعانة بالله...
    و لا يكون هناك تحقيق لمعنى العبودية إلا إذا كان هناك توفيق الهي...فلا يمكننا أبدا أن نعبد الله حق عبادته و أن نعرفه حق المعرفة لنقص في أنفسنا....
    فالارتقاء في العبادة و المعرفة الإلهية لا يكون إلا بمشيئة الله و توفيق منه...و لهذا يجب طلب الاستعانة بالله في ذلك و التوكل على الله مع الاعتراف بضعفنا و لا حول و لا قوة لنا في كل شيء ...بل القوة لله يعطيها لمن يشاء و لمن أخلص وجهه لله....
    و كل أعمال المؤمن هي عبادة حتى لو كانت تخص معيشته الدنيوية فهو ينوي بها وجه الله ...لقوله تعالى’’ قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162)’’الأنعام
    ...يتبع...

    ردحذف
  31. ’’ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)’’.....
    يداوم المسلم دائما نفسه بطلب الهداية إلى الصراط المستقيم...و ليس فينا أحد مهتد كل الاهتداء إلى طريق الله بغير الأنبياء عليهم السلام...
    و الهداية إلى طريق الله تتفاوت من شخص إلى شخص..لأن مقامات المؤمنين درجات...
    و لا يحسب الإنسان أبدا أنه على كامل الهداية...فمهما ارتفع مقام المريد فإنه لا يستطيع أبدا أن يصل إلى كمال الهداية...و لكن يجب على مريد الله أن يطلب الهداية دائما من الله تعالى ليرتقي من مقام إلى مقام أعلى....
    و كذلك يجب دائما طلب الهداية إلى الصراط المستقيم لأننا لا نعلم إذا كنا على صواب و نحن في الطريق الصحيح أم لا...فربما كنا مخطئين في كثير من الأمور التي نعتقدها صحيحة...
    و الله أعلم بصراطه المستقيم....

    ’’ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)’’......
    إن طريق الله المستقيم هو نفسه طريق الأنبياء و أولياء الله الصالحين...و كل عباد الله المقربين و أيضا شهداء الله المخلصين...فكل هؤلاء أنعم الله عليهم برضوانه و غمرهم برحمته...و هداهم بهديه إلى طريق مستقيم....
    و لهذا يا إخوتي الأحباء نسأل دائما الله أن يحشرنا معم في الآخرة و لا يحرمنا من بركتهم في الدنيا....
    و نسأل الله تعالى أن يبعد عنا طريق الضلال و نسأله سبحانه و تعالى أن يرفع عنا غضبه...فلا يغضب علينا و لا يضلنا عن صراطه المستقيم....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم....

    ردحذف
    الردود
    1. بسم الله .. ما شاء الله .. لا قوة إلا بالله
      وعلى بركة الله نمضي معك أستاذ سامي ..
      فمن لم يرتو من كلام الله عز وجل فلن يرتوي أبدا ..
      وندعو بسم الله أن يفتح عليك بالمزيد
      وبسم الله يعلمنا ..
      وبسم الله يفهمنا ..
      وبسم الله يهدينا ..
      وبسم الله يصلحنا ..
      وبسم الله يقبلنا ..
      وبسم الله يرضى عنا ..
      وبسم الله يصلي ويسلم على سيدنا محمد قدر شرف كلامه وعظمة ذاته ويشفعه فينا ..
      " إياك نعبد وإياك نستعين "
      آمين آمين آمين

      مع أطيب التحيات

      حذف
    2. الصديق الحكيم
      الأخ سامي
      في القرآن الكريم ...الآية..و لم نجعل له سميت
      هل الضمير يعود على إسم الجلالة. ..الله ؟؟؟
      هل هذا يعني أن لا أحد يستطيع أن يسمى بهذا الإسم
      هذا يعني تحدي و معجزة لمن ينكرون هذا الإسم.
      أوضح و أوجز ....جزاك الله خيرا
      الصديق الحكيم

      حذف
    3. اخي الحبيب سامي .. ما شاء الله عليك .. ربنا يكرمك ويفتح عليك ..
      ونرجو لك من الله المزيد والفتح المديد ..
      واجمع كا كتبته عن الفاتحة في ملف خاص ونرفع ان شاء الله على الموقع ..
      تحياتي لك

      حذف
    4. أخي لخضر ..
      أحسبك ان كنت تقصد قوله تعالى : ( رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً ) مريم 65 ..

      أما الاية الاخر التي فيها نجعل له .. في خاصة بسيدنا يحي عليه السلام ( يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيّاً ) مريم7

      وأقول لك الرأي فيما يتعلق ب ( هل تعلم له سميا ) .. فأعتقد أن هذا ما تسأل عنه ..
      فكلمة السَّمي تأتي بمعنيين :
      الاول : الشريك في المسمى .. بمعنى الشبيه والنظير .. بمعنى أن لا يكون له مثل ذات الله من صفات جمالية وجلالية .. أي ذات كمالية واجبة الوجود مستحقة العبادة .. لأن الشبيه والنظير يقتضي التسوية بين المتشابهين .. ولذلك جاءت الاية بالإستفهام الإنكاري والنفي المؤكد على أنه لا يوجد سسميا لله .. أي نظيرا ولا شبيه .. في الذات ولا الأسماء والصفات ولا الأفعال .

      الثاني : هو الشريك في الإسم .. بمعنى أنه لم يتسمى أحد بمثل هذا الاسم ..

      وكثير من العلماء مالوا للرأي الاول منهم سيدنا بن عباس .. لقوله تعالى ( اصطبر لعبادته) .. فالعبادة تقتضي وجود ذات كمالية لها الاسماء الحسنى والصفات العليا ..

      ومن العلماء من جمع بين الرأيين ..

      ومنهم من قال بالرأي الثاني فقط ..

      * ولكن لي راي .. ( أميل للرأي الأول الذي عليه كثير من علماء السلف والخلف ) .. والتوقف والتحفظ على الرأي الثاني .. وذلك للسبب الآتي :

      بخصوص الرأي الثاني القائم على نفي أن يتسمى أحد باسم الله .. فقد يأتي من يتسمون بذلك استخفافا أو إهانة أو سخرية .. وليس بالضرورة أن يكون انسان .. فقد يكون صنما أو غير ذلك ..
      ولذلك كانت الآية تحرض على العبادة .. والعبادة تقتضي كمال المعبود .. ولذلك أرجح القول الاول فقط .. دون الزيادة على ذلك .. دفعا للقيل والقال ..
      فقد يقول لك ملحد (ستجد ذلك على مواقع الملحدين ) .. سأسمي هذا الموبايل اسم "الله" أو أي مقتنيات لديه .. وبذلك فالآية القرآنية غير صحيحة ..؟!! وقرآنكم غير صادق .. أليس كذلك ؟!!

      فلماذا ندخل في مسائل نحن في غنى عنها .. ولدينا التفسير الأوسع والاعم والأقوى .. خاصة وأن الاية لم تتكلم عن الاسم الإلهي (الله) .. بل عن الربوبية وليس عن الالوهية .. فلماذا أوقفنا التحدي الإلهي على مجرد الإسم ؟!!
      ولا أريد الخوض في أكثر من ذلك .. لأن الكلام يطول ..

      آسف للتداخل .. ولكن أحببت توضيح نقطة معينة ..
      تحياتي لكم

      حذف
  32. بَيدكَ يا تواب جاءك عائذاً
    لأبي مسلم البهلاني

    ======================

    عُبَيدكَ يا تواب جاءك عائذاً تحمل ذنباً فاعف عما تحملا
    وجد بمتابعة يا عفو ورحمة على عبد سوء طالما عنك اغفلا
    ببابك يدعو يا بصيراً بحاله فاوسع له يا واسع الفضل مجزلا
    أتيت ذنوباً يا غفور فكن لها وقد تبت منها يا حليم مبدلا
    تعرضت وهناً يا رؤوف لرأفة تجود بها يا شاكراً متقبلا
    وإن أوحشتني يا الهي خطيئتي فأنس رجائي فيك يا واحد انجلى
    فكن راضياً لي يا شكور تنسكي فطوبى لمن تولي الرضا والتقبلا
    وزدني خضوعاً فيك يا متكبراً إذا حط قدري الناس أعلاه فاعتلى
    ويا غافر الذنب اغفر الذنب والخطا وإن كان وزراً يقصم الظهر مثقلا
    ويا قابل التوب اقبل التوبة التي أتاك بها عبد جنى فتنصلا
    وهذا مرامي يا كريم ومقصدي وما خاب من أم الكريم وأملا
    🌹جمعة مباركة 🌹

    ردحذف
  33. الآية الكريمة جاء فيها..."...لم نجعل له من قبل سميا.."
    فالله سبحانه و تعالى يتحدث مع النبي زكريا عندما بشره بغلام قد سماه الله يحي....
    و إسم يحي لم يسمى من قبل...و أول من سمي بهذا الإسم هو النبي يحي عبر وحي إلهي خاص....

    أما إسم الله المفرد...فلن يستطيع أحد أن يسمي إبنه أو نفسه بهذا الإسم أبدا...و هذه معجزة إلهية...

    ففرعون رغم إدعائه الألوهية و قوله ...أنا ربكم الأعلى...فهو لم يستطيع أن ينسب لنفسه إسم الله المفرد...

    و إطمئن فلن يستطيع أحد تسمية هذا الإسم في المستقبل أيضا...

    ردحذف
  34. السلام عليكم أخوتي وأخواتي...

    أحببت أن اشارككم بلمحة سمعتها من درس للدكتور عمر عبد الكافي عن تأثير مجالسه أصدقاء السوء ومصاحبتهم فقد قال فيما معناه

    إن مصاحبة أصدقاء السوء ومجالستهم فيها ثلاث طوام تكون وبالا على من يصاحبهم:

    الأولى: إن تكلمت عنهم فقد إغتبتهم
    فتخيل كلما قصصت حكاية أو ذكرى أو أمر فعلته معهم فقد إرتكبت الغيبة لما كان منهم من فعل السوء

    الثانية: تعلقهم في رقبتك يوم القيامة
    قيل يأتون يوم القيامة فيقولون يا رب عبدك هذا رآنا نفعل المنكر ولم ينهانا عنه

    الثالثة: إن إنشرح صدرك بما يفعلون, ركنت إليهم
    وَإِن كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ ۖ وَإِذًا لَّاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا (73) وَلَوْلَا أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74 الإسراء)

    ردحذف
  35. أيضا أخوتى هناك صاحب آخر شديد الخطورة....

    لا فيطن له كثير من الناس...

    يتكلم كل اللغات...

    يكلم الواحد أو الإثنين في آن واحد بلا تعب أو ملل...

    إذا تكلم سكت الجميع...

    كلامه كالسحر, يملأ العقول ويأخذ بالألباب...

    إذا تكلم لم تستطع العيون أن تغلق من شدة تأثيره...

    وجهه مضئ كالقمر في الظلام...

    لسانه يسمع القريب والبعيد...

    هل عرفتموه....

    إنه التلفاز , حذر من الإستهانه به أخونا سيف في إحدي دروسة, فكم من أوقات تضيع معه بلا فائده ...
    فانتبهوا إخوتي وأخواتي من تضييع الأوقات معه , حتي لا نندم يوم القيامه...

    جعلنا الله وإياكم من المحافظين على طاعته وبارك لي ولكم في أوقاتنا وأوقاتكم

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ..
      بارك الله فيكم اخوتى و اخواتى فى الله .. و جعل مشاركتكم فى ميزان حسناتكم .. و جزاكم خيرا على ما جاء بها من إفادة سواء بسؤال او بمعلومة ..
      اما عن الصاحب الأشد خطورة أخى محمود لم يعد التلفاز وحده خطرا على الناس .. بل جاء من بعده الكمبيوتر و الان الموبايل (الهاتف الجوال) او التابلت أشد خطرا على الفرد و الاسرة و المجتمع كله .. لسهولة حمله فى كل مكان و سهولة استخدام السوشيال ميديا و التواصل مع من و مالا نعرف و تبادل المعلومات ماصح منها و ما هو خطأ .. و ماكان شرعى او لم يكن ..مما ساهم فى توهمات الترابط الإجتماعى الزائف و تباعد المشاعر بين الأسرة الواحدة .. و كل منهم فى واديه يهيمون .. و فى عالمه الخاص يسبحون .. و فى التجمل بالكذب يعيشون .. والله اعلم بما سيتاح للأجيال القادمة من اختراعات .. ليتحقق قول النبي صلى الله عليه و سلم بظهور فتنة لا تدع بيتا من العرب إلا دخلته .. و يصبح القابض على دينه كالقابض على الجمر ..
      وقانا الله و إياكم شر الفتن ما ظهر منها و ما بطن .. ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم ..
      تحياتى للجميع

      حذف
  36. سلسله من المقالات المتقنه بارك الله فى علمك نفعك ونفعنا به يا استاذ خالد ويا هول ما رائيت من اعضاء يستحقون لقب الاحتراف منذا بدابه المدونه والمقال والتعليقات كلاهما اكثر من بعضهما نفعاً وتجارب وعلم حقيقي انت حير صحبه تدفع الانسان للطريق لله بعد مشئيه الله وعونه
    اتمنى استاذى خالد ان تسرد لنا مقالا قد كنت نوهت عنه عام 2014 فى داخل احدى المقالا وهو موضوع تناسخ الأرواح ..

    وكان هذا هو المقتضب
    تناسخ الارواح هو وهم شيطاني .. يقوم به إبليس بالإيحاء لبعض الزهاد .. بأن روح فلان ستتلبس بك .. أو أنت وليا من أولياء الله وروحك ستظل تنتقل فى اجساد أتباعك من بعدك .. وهكذا قامت فكرة التناسخ ..
    وهى ظهرت نتيجة أن بعض الزهاد أراد الخلود .. وتبين لهم ان الروح لا تموت .. ولذلك قاموا بتقوية الروح لديهم .. حتى تكون لديها المقدرة على التلبس مرة أخرى بأى جسد ..

    وهذا موضوع يطول شرحه .. وهو أحد فتن الطريق إلى الله .. للذين لديهم مكاشفات .. وليس هذا مكانه ..

    ردحذف
    الردود
    1. ارجع للموضوع رقم 10 في صفحة ضلالات روحانية .. تم الكلام عنه هناك
      تحياتي لك

      حذف
    2. 10- أكذوبة تحضير الأرواح وتناسخ الأرواح

      بتاريخ 8/2014

      حذف

  37. وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..
    أخى الفاضل محمد .. تعلمت من الأستاذ خالد أنه يمكنك الرقية عن بعد بالدعاء .. فدعوة المرء لأخيه المسلم بظهر الغيب مستجابة كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم فى الحديث الشريف ..
    أما عن السور القرآنية .. فكلها سور كمالية تجمع بين الجمالية و القهرية ..لكن يغلب على بعض السور انها سور قهرية .. و يغلب على البعض الاخر انها سور جمالية .. و السور القهرية لها تأثير قوى على العارض ..
    تحياتى لك

    ردحذف
  38. الصديق الحكيم
    صاحب الأسود
    نعم تبعت هذا المنزل الشيطاني لبعض الزهاد البوذيين في خلواتهم...كانوا يحكون عن بعض ما علموا أو وصلوا إليه أثناء خلوتهم...و هو من فنون
    غواية الجن و الشياطين...تريهم مختلف تناسخهم على عمرهم أو سنين
    كثيرة.....و خلاصة القول...هو خلق و اتبات إعتقاد التناسخ.
    و هذا الأمر تتبعته....
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  39. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته...
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم....
    نكمل إخوتي الأحباء دروسنا ’’ خواطر اشارية من آيات الرحمن’’....
    و ندخل الآن بحول الله و قوته مع سورة البقرة....
    بسم الله الرحمن الرحيم....
    ’’ الم (1)’’....
    أول آية من سورة البقرة هي حروف متقطعة ...ألف ...لام...ميم...
    لقد ظلت الحروف المتقطعة بحث العلماء طيلة القرون الماضية...و لم يستطع لحد الآن أحد فك رموزها...
    و لو تأملنا سورة البقرة لوجدنا معظم آياتها تحتوي على الحروف ألف لام ميم...

    ’’ ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2)’’.....
    دائما بعد الحروف المتقطعة يتكلم الله تعالى عن الكتاب....و هنا أيضا يقول جل جلاله...
    ’’ ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ’’...أي لا شك فيه....فهي إشارة إلى أن كتاب الله لا شك فيه و ليس هناك خطأ في كتاب الله ...
    و الكتاب هي إشارة إلى كل كتاب من عند الله تعالى....فالكتاب هو القران الكريم و هو كذلك الكتب السابقة...
    و الكتاب أيضا إشارة إلى علم الغيب عند الله تعالى لقوله ’’ وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (59)’’الأنعام
    و يقول أيضا’’ وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (75)’’النمل
    فالكتاب يا إخوتي الأحباء هي إشارة أيضا إلى علم الغيب عند الله تعالى الذي يعلم كل شيء في الأرض أو في السماء لقوله جل جلاله ’’ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (70)’’الحج

    ’’ لَا رَيْبَ فِيهِ’’...فهي إشارة انه ليس هناك شك في أن الله تعالى له علم السماوات و الأرض...و كل شيء مكتوب و مقدر في كتاب مبين...
    ’’ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ’’....إشارة إلى أن كتاب الله و علمه الغيبي هدى للمتقين...
    و ’’المتقين’’... إشارة إلى أولياء الله الصالحين الذي أطلعهم الله تعالى على بعض علوم الغيب لقوله تعالى ’’ أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (63)’’يونس
    فالذين امنوا و كانوا يتقون هم أولياء الله...و هم من اهتدوا بكتاب غيب الله تعالى....
    ....يتبع....

    ردحذف

  40. ’’ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3)’’.....
    هذه الآية الكريمة إشارة إلى أن أولياء الله الصالحين هم الذين يؤمنون بالغيب....و الغيب هو كل علم الله الذي غاب عن الإنسان....إن شاء الله تعالى اطلع بعضه على أحبائه من الأنبياء و الأولياء...و ما شاء قد غاب عنهم من غيب العوالم المكانية و الزمنية....
    و في كلامي عن أولياء الله..فإنني أتحدث عن أنبياء الله كذلك...لأن كل الأنبياء هم أولياء..و لكن ليس كل الأولياء هم أنبياء...و كذلك كل الرسل هم أنبياء...و ليس كل الأنبياء رسل...

    و الإيمان هو كل ما وقر في القلب و صدقه العمل...و لهذا فإن أولياء الله يصدقون ولايتهم بالأعمال الصالحة...فيقيمون الصلاة أحسن قيام...’’ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ’’... فميزة أولياء الله هي المحافظة على الصلاة...لأن الصلاة هي الصلة بين العبد و ربه...
    ’’ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ’’...و لا ننسى أيضا كثرة الصدقة...لان كثرة الصدقة تدل على زهد المؤمن...
    فولي الله لا ينظر إلى المال كأنه ماله...بل ينظر إلى المال أنه مال الله تعالى..فرزقك أيها المؤمن هو رزق الفقير أيضا....و غيرك من الفقراء و المساكين لهم حق في مال رزقك أيضا...

    ’’ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4)’’......
    إن أولياء الله يؤمنون بكل ما هو منزل على حبيبنا صلى الله عليه و سلم...فالأولياء أشد حرصا و تمسكا بشريعة الله تعالى و سنة رسولنا الحبيب صلى الله عليه و سلم....
    و أولياء الله أشد إيمانا بالشرائع السابقة...و يستخلصون العلوم و الحكم من قصص السابقين سواء أنبياء أو صالحين...كقصة سيدنا موسى و الخضر عليهما السلام...و قصة أهل الكهف...و غيرهم من قصص صالحين أهل التوحيد...
    ’’ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ’’...تكمل قوة زهد أولياء الله عن الدنيا هي تمسكهم بالآخرة و يقينهم بها أشد يقين...
    و اليقين بالآخرة هي إشارة إلى علم اليقين و عين اليقين و حق اليقين ....فإذا اجتمع الثلاث في الولي حق عليه قوله تعالى ’’ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ’’....

    ’’ أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)’’.....
    إن الذين يؤمنون بالله و ملائكته و كتبه و كل غيبه...’’ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ’’..و الذين يؤمنون بما أنزل على نبيه صلى الله عليه و سلم و الذين يؤمنون بكل رسله من قبل و كل شرائعه...’’ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ’’....و الإيمان بالآخرة...’’ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ’’....و الذين يؤمنون بالقدر خيره و شره...’’ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ’’...و الذين يعبدون الله و يعملون الصالحات بما استطاعوا...’’ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ’’....فأولئك الذين هداهم الله حق الهداية و أولائك من فلحوا في الدنيا و الآخرة بنعمة الصلاح و الولاية....
    ...يتبع...

    ردحذف

  41. إشارات بين أوائل و أواخر سورة البقرة....
    يقول الله تعالى في اخر السورة ’’ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285)’’..
    ’’ ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ’’.....إشارة إلى....’’ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ’’....
    ’’ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ’’... إشارة إلى....’’ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ’’...
    ’’ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ’’... إشارة إلى..’’ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ’’
    ’’ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ’’.... إشارة إلى...’’ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ’’....

    يتبع بإذن الله تعالى مع باقي سورة البقرة....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم.....

    ردحذف
  42. ماشاء الله تبارك الله ربنا يفتح عليك يا استاذ سامي . دروس ونفحات مهمة جدا جدا جدا اللهم صل على طب القلوب ودوائها وعافية الابدان وشفائها ونور الابصار وضيائها وعلى اله وسلم

    ردحذف
  43. الصلاة والسلام عليك يا طبيب القلوب يا شفاء الاجسام يا حياة النفوس يا دواء الاسقام يامن سبح في كفك الحصى والطعام ونطق لك الطفل قبل الفطام ونسج لك العنكبوت وباض الحمام يا من رويت بقدح اللبن الكثير من الانام يامن انشق لك القمر وظللك الغمام. الصلاةو السلام عليك يامن سلمت عليك الاشجار وحن اليك الجذع وواراك الغار يامن اهتزت من جلال نبوتك شوامخ الشم من الجبال ونبع من بين اصابعك الماء الزلال وشكا لك البعير وكلمتك الظبية بافصح مقال.( من كتاب انوار الحق في الصلاة على سيد الخلق سيدنا ومولانا محمد عليه الصلاة والسلام)للعارف بالله عبد المقصود محمد سالم. رحمه الله . من صلوات مناجاة الحضرة الحضرة النبوية.

    ردحذف
  44. كل عام وانتم بخير يا مسلمين بمناسبة الهجرة النبوية الشريفة على صاحبها افضل الصلاة واتم التسليم

    ردحذف
  45. اللهم صل على سيدنا محمد صاحب السبيل الاعظم لقربك ببيان (قل هذه سبيلي ادعوا الى الله على بصيرة) من كانت عينه تنام وقلبه لاينام لتبتله بذكرك باخلاص (واذكر اسم ربك وتبتل اليه تبتيلا)المتيقن بمعيتك بحقيقة(اذ يقول لصاحبه لاتحزن ان الله معنا) والمحاط برعايتك بلطائف (ماودعك ربك وماقلى)والمكرم في الاخرةبالشفاعة والمقام المحمود بكرامة (وللاخرة خير لك من الاولى)والموعود بالعطاء حتى الرضا بجود(ولسوف يعطيك ربك فترضى)فصل وسلم وبارك عليه وعلى اله كما تحب وترضى.

    ردحذف
  46. هذه الصلاة من كتاب صلوات القلب لنوال القرب من الحبيب المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . للاستاذ خالد عبد الفتاح . صفحة 6 . اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم

    ردحذف
  47. يا مسلمين علمو الاطفال تواريخ المناسبات الاسلامية العظيمة . فاطفالنا يعرفون الكريسمس وعيد العمال في واحد مايو . وعيد الام في 21 مارس وعيد الهالويين في ليلة واحد نوفمبر وعيد الحب في 14 فبراير . ويوم الانتخابات الامريكية في الثلوث الاول من اول اسبوع في شهر نوفمبر . وهكذا ومناسبات الفتن والهرج والمرج والصراعات والمشاكل والاذية يعملو لها اعياد ومناسبات واحتفالات ومهرجانات وينفقو اموال طائلة في سبيل احياء الشر . وفي الكتاب الكريم (ذكرهم بايام الله) اية عظيمة عندما قرأها ابليس الملعون والدجال الشرير ارتعبو منها وخافو خوف شديد منها فعقدو اجتماع طارىء في مقر القيادة المركزية العليا لاضلال الخلق واغوائهم . وقررو عمل الضد لها (الانتي) فقالو يجب علينا ان نشتغل بمساريين بنفس التوقيت المسار لاول هو عمل مناسبات شريرة وجعل البشرية كلها تحتفل بها. والمسار الثاني التشكيك بالمناسبات الاسلامية كلها وانشاء جماعات للتشكيك بالمناسبة . وجماعات اخرى ليس للتشكيك بالمناسبة ولكن للتقليل منها ومحاربتها . والجماعة التي تشكك بالمناسبة تسب وتشتم الجماعة التي تقلل من اهمية احياء المناسبات وايام الله وهكذا ووووو مخطط عميق وشرير ودوخينا يا لمونة . واعطو اولادكم غدا حلاوة وفلوس ولبسوهم ملابس جديدة وشياكة وكل عام وانتم بخير وتطور وستر وسلامة وسعادة بالدارين

    ردحذف
  48. طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا ما دعا لله داع ايها المبعوث فينا جئت بالامر المطاع جئت شرفت المدينة مرحبا ياخير داع

    ردحذف
  49. شكرا ماجد و شكرا قطر الندى و الصديق الحكيم و هالة...و الشكر لكل الإخوة و الأخوات الذين لم أذكرهم أحباء المدونة و إخواننا في الله....
    جزاكم الله خيرا...و أنعم الله عليكم برضوانه....
    و لا أنسى صاحب الفضل علينا الأستاذ خالد...فاللهم أطل في عمره ليكون نفعا للإسلام و المسلمين...

    ردحذف
  50. نعم اخى الصديق الحكيم لخضر اريد الاستذاده من هذا الامر حتى يسرد موضع مفصل عن تناسخ الارواح فاسرد لنا ما تتبعته حتي يحين وقت طرح هذا الموضوع الهام

    ردحذف
  51. الصديق الحكيم
    صاحب الأسود
    قد رأيت بعض الفديو لبعض الزهاد البوذيين...و الذين قضوا على الأقل سنة
    في خلوتهم...و كان بالإنجليزية و كانوا يجيبون على بعض ما يحصلون عليهم
    أثناء خلوتهم لبعض من كانوا متابعين لهم و بحاث ....و معضمهم كان يدخل
    الخلوة بنية أن يرى تناسخ روحه ما بعد موته...و كانوا يقرون أنهم رأوا ذالك...و ذالك من تلاعب الجن بهم حيث يعلمون نواياهم و يرسخون لعدة
    التناسخ في تلك البقعة من الأرض.
    و الشيطان له فنون في الغواية و الضلال.
    كل مذهب أو حزب أو جماعة أو أمة أو قوم...يأخذه الشيطان من الجانب
    الذي يناسبه..و هذا معروف
    مثلا الصوفية. ...لم يزل بهم حتى أدخل عليهم نوع الظلال و البدع.
    كل فرقة إلا و يحاول اختراقها و يدخل إليها نوع من الظلال والبدع.
    و الشيطان هذه مهمته....كل يخلق نوع من الظلال لبني آدم. ....
    نظرية دروين....قضية تناسخ الأرواح و هكذا.....
    و له طرق أخرى في الظلال لا يعرفها إلا ذوي الألباب.
    أغرق العالم الإسلامي بالسحر و الشعور
    و أغرق الغرب بالحرية الجنسية و الزواج المثلي.
    و حيل الشيطان و اظلاله لبني آدم. ...له سبيلين لمعرفته
    العلم....و في بعض الأحيان لا ينفع العلم...بل فقط نور من الله و قوة من
    البصيرة و عناية الله.....
    أما أنا شخصيا, لا يهمني التعمق في فهم تناسب الأرواح. ..و لاكن أحترم طريقتك في التعلم....الذي يهمني ,ليس معرفة تفاصيل الزهرة...بل يكفيني
    الرحيق...و هدفي الحصول على شهد العسل الذي هو معرفة الحقائق.
    باختصار...تناسخ الأرواح ما هي إلا طريقة من طرق الظلال الذي يعتمدها
    إبليس. ..
    أما أسلحته فهي عديدة و متنوعة و كثيرة و خفية...إلا من رحم ربك.
    و يا ليتني ,أستطيع أن أكتب أكثر. ..
    و لاكن طوبى لمن أوتي نور و بصيرة لمعرفة حيل اللعين...ذالك شخص أحبه
    الله.
    و أكتفي بهذا
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  52. للايضاح ..
    1- قطعا ويقينا نعم يجوز الدعاء بظهر الغيب .. وسيكون عندك ملك يؤمن عليك في الدعاء .. كما أخبرنا رسول الله حيث قال : ( ما من رجلٍ يدعو لأخيه بدعوةٍ إلا وكَّل اللهُ به ملَكًا كلما دعا لأخيه قال الملَكُ المُوكَّلُ به : آمينَ ولك بمِثلٍ )..
    وكلمة أخ هنا لا تعني الأخ الشقيق .. وإنما المقصود بها المعنى الواسع أي تعني " أخوة في الدين .. أي يدعو لأخوه المسلم "
    ولكن تذكر أن إجابة الدعاء تحدث في الوقت الذي يريده الله وليس في الوقت الذي نريده نحن ..

    2- لا يوجد شيء اسمه سور قهرية .. وإنما ( سور يغلب عليها الصفات الجلالية ) !!
    فالسور القرآنية .. هي سور كمالية .. أي تحمل الصفات الجمالية والجلالية ..
    ولكن هناك سور يغلب عليها الجانب الجمالي على الجلالي مثل سورة الفاتحة .. وهناك سور يغلب عليها الطابع الجلالي عن الجمالي مثل سورة الأنفال .. وهكذا ..
    ولكن كل سور القرآن كمالية .. ( تحمل الجانب الجمالي والجلالي معا ) .. فلا تنسى ذلك ..

    " والموضوع أكبر من ذلك بكثير .. لأن الجلال قد يصبح جمال والجمال قد يصبح جلال .. ولذلك نقول أن السور القرآنية والأسماء الإلهية كلها .. كمالية ( تجمع بين الجلال والجمال في آن واحد )

    ولو قال أحد هذه سورة قهرية .. فهذا على سبيل المجاز .. لأن فيها صفات القهر غالبة على السورة .
    . ولكن التعريف الحقيقي لها هو سورة جلالية وذلك لغلبة الصفات الجلالية على السورة .. (لأن كلمة الجلال لا تعنى القهر فقط . بل تعنى غير ذلك مثل القبض و الموت والقتل والرمي وكل ما نسبه الله لنفسه في القرآن من صفات تحمل القوة والغلبة )

    ملحوظة .. لا يقول أحد من عللماء الشريعة أن هناك سور القرآن جمالية أو جلالية .. فهذه توضيحات خاصة بمن يتعاملون مع العالم الروحاني الناري .. للتأثير عليه حينما يعتدي علينا .
    ولكن من علماء الشريعة من يقسمون الاسماء الى جمالية وجلالية .. ولكن سور القرآن .. لا .. لم يقل احد بذلك على حد علمي ..وإنما هو تقسيم كنت قد ذكرته للبعض للتوضيح والتفهيم للعقل ... حتى يفهم لماذا نستخدم سورة كذا بدلا من سورة كذا ..

    تحياتي لك

    ردحذف
  53. بارك الله فيك اخى لخضر أوجزت فانجزت ما ابحث عنه ليس الكيفيه بل هى الالمام بجواهر الامور كما شبهت برحيق الزهره هو المخزى
    لاكن طوبى لمن أوتي نور و بصيرة لمعرفة حيل اللعين...ذالك شخص أحبه الله
    وهذا المراد حب الله والانتصار لله وللرسول باذن الله

    ردحذف
  54. السلام عليكم استاذ خالد
    في الايام القليلة الماضية تراودني احلام متعلقة بحياتي اليوميه وايضا من حولي وعندما استيقط سرعان ما تفسر هذه الاحلام مثل ما شاهدتها
    ارجو من حضرتك مساعدتي علي تفسير ذلك

    وردة

    ردحذف
    الردود
    1. ان كانت الاحلام تميل الى الاحداث السيئة .. فهذا علامة غير طيبة ..
      مثل ان تعرفين ان فلان سيموت او سيطلق زوجته او ستحدث له مشكله ..
      وحاولي أن تستمعي للرقية الموجودة بالموضوع رقم 23 من صفحة العلاجات ..
      تحياتي لك

      حذف
  55. الذي احلم به مثلا ان امي قاعده بعد صلاة الفجر تبكي لانها افتكرت والدى توفاه الله وارادت الذهاب لزيارته وعندما حادثتها هاتفيا فسالتها ما الذي كان يبكيكي بعد الفجر فقالت لي ايه اللي عرفك
    واحلم بحدوث مشكلة وحلها مثلا
    او ان احد صديقاتي هناك شئ يزعجها وعندما احادثها افاجئ ان لديها مشكلة تزعجها

    ردحذف
    الردود
    1. كده يبقى تستمعي للرقية .. للإطمئنان ..
      تحياتي لك

      حذف
  56. حضرتك انا هحكى قصه حصلت امام صديقى ولما حكالى معرفتش ارد عليه كان اخت مراته تعبانه جدا وفيه شيخ اتصالو عليه جابوه يعالجها المهم الشيخ دا اول مره عالجها في وجود خالها وعدت وتانى مره في وجود ابوها كل دا بعد فتره بين المره الأولى والتانيه وفى المره التالته مكنش فيه حد غير زوج اختها اللى هو صاحبى فالشيخ قاله تعالى اقف معايا جوه وهو دايما مش بيخلى اى حد في الاوضه غير خالها او ابوها والظروف حكمت ان صاحبى دا هو اللى يقف صاحبى قالى هو كان بيقرأ قرأن بصوت مسموع وقوى وهى بقى يغم عليها وتقع والشيخ يقوله فوقها لحد ما نطقت هي وبقت تقول انا عاوز اموتها وهى مش راضيه واللى عمل العمل كذا كذا ونطقت اسم او وصف مش متذكر وبقى يجيب موس وينغز فيها بسيط بس مكنتش بتتعور وجه وقت الصلاه نزل يصلى واداله سماعه هند فرى عليها قراءن قاله خليها تسمعه وكان لما بيحطلها السماعه بيغم عليها ولما فاقت تقريبا قالت بلسانها ان اخواتها بتبص في عنيهم وعرفت ان هما كمان معمولهم وممسوسين من نفس العمل بس هما مش باينين عليهم وكان بيقولها اجمدى كدا علشان اخليكى تعالجى بعد كدا وبعدها قالها انتى مش هتنفعى تعالجى كنتى فاكره قويه وصاحبى بيقولى ان طول ما انا واقف الشيخ مقلق منى وانا مقلق منه السؤال بقى حضرتك هو كدا الشيخ دا اسلوبه صح في العلاج وهل صادق ام لا ؟ وكان قصده ايه بأنه هيخليها تعالج ؟ وكان ليه مقلق وخايف من وجود صاحبى دا ياريت حضرتك تفيدنى وترد عليا

    ردحذف
    الردود
    1. أولا : عن شخصي لا أحب المعتدي بجهل .. بأي طريقة كانت .. لأن التعامل مع الامور الروحانية يكون من جنسها .. أو من خلال وسائط طبيعية تتناسب مع الأرواح .. مثل الاعشاب والمياة وغير ذلك ..
      ولذلك ما فعله هذا الشخص المعالج من استخدام الموس او يستخدم شمعة او ما شابه ويزعم انه يقتل الجن .. فهو انسان معتدي على مسلم .. وفي حكم الشريعة يقتص منه لفعله هذا .. وهذا أمر يعلمه كل دارس في الشريعة ..
      فالشريعة قانون على حكم الظاهر .. أما البواطن فأمرها إلى الله ..
      فالذي يعتدي ويقول أنه يفعل ذلك بالجن .. إما أن يقوم بتجسيد ذلك الجن لنكتشف حقيقة ما يقول ومدى تأثير ذلك عى ذلك الجني ..
      وإما أن أن نتهمه بالكذب والاعتداء على حرمة المسلمين .. ويجب تعزيره .. وإن اتلف عضوا أو ترك تشوها على الجسم ولو خربوش او خدش نتيجة فعله هذا .. فهو له ضامن وعليه التعزيز والقصاص .

      ثانيا : كل ما ذكرته عن فعل الشيخ ما عدا ما سبق .. لا شيء فيه .. وإذا أحسنت الظن به في مقولته سأجعلك تعالجين .. فهو يقصد رفع عزيمتها لمقاومة من هو مسلط عليها ..
      ولو أسأت الظن به .. فسأقول أنه يريد أن يستخدم ما معها من ملازمة الجن لتكون وسيلة للكشف له عن اي حالة يريد الذهاب إليها ..
      والله اعلم بنوايا خلقه ..
      ولكن نعمل على حسن الظن إلى أن يثبت العكس ..

      اما كون صاحبك مقلق وهوه مقلق .. فقد يكون صاحبك خائف من الموقف .. وقد يكون الشيخ خائف من خوف صاحبك لأنه يظن من خوفه شيئا ..

      ملحوظة : المس الروحاني لم يذهب ابتداءا حتى يعود .. !! ولكن الشيخ تصور ذلك أو توهم ذلك .. فهذه الامور تحتاج جلسات غالبا الا حالات قليلة قد تنتهي من جلسة واحدة .. ولكن الصرع الروحاني .. ياخذ جلسات .. ولهذا سبب سنذكره في موضوع خاص إن شاء الله ..

      تحياتي لك

      حذف
    2. ردا على الاخ سبايسي :

      عفوا اي ظروف تلك التي حكمت ان يدخل معها زوج اختها ونحن جميعا نعلم انه ليس محرما لها ...!!!؟؟؟

      نحن نطلب من الله الشفاء ونستخدم الأسباب لانه سبحانه امرنا بالاخذ بالاسباب توكلا عليه وطاعة له سبحانه لا اعتقادا ان الاسباب تضر او تنفع ...

      فكيف تأخذ بالاسباب عاصيا لله؟ ؟؟

      هذا الشيخ ادخل معه زوج اختها وهو يعلم انها تنكشف عورتها حال سماعها للقرءان. ..وكي يبرأ نفسه من ان يلمسها ويتجنب هو فعل ما يعضب الله ' يطلب من زوج الأخت ان يفعل هو هذا ....اي طاعة هذه واي فكر هذا ..

      انا لست تبع منهج ما او جماعه ما ..لكن لاب
      ان انكر المنكر كما أمرنا الله ..

      وفي فعل هذا الشيخ وموافقة زوج الأخت للتواجد معها دون محرم ما يعصب الله فمن اين يأتي مدد الله ان كنتم في معصية الله تستحلونها تحت اسم الظروف ..❗❗❗❗
      الرسول صلى الله عليه وسلم ما مس امرأة قط لا تحل له ونهى عن هذا بشدة ..فكيف نصلي عليه ونحن لا نتبعه ❔❔❔

      اخبر صديقك ان يستغفر الله ويتوب ولا يعرض نفسه لمثل هذه الفتنة مرة أخرى. افعل هذا لله فقط لعلها تكون في ميزان حسناتك .
      وانصحه ان يجعل زوجته تحث اختها على طاعة الله طاعه لله تقربا وحبا وخضوعا وذلا ..لا طمعا فقط في الشفاء ..فالله عزيز.. يحب من عباده ان يذكروه دائما وأبدا لحبهم له سبحانه وثقة منهم في رحمته سبحانه .

      ========
      اعجبني في رد ا خالد انه افترض سؤ النية وحسن النية واجاب بالحالتين ... فجزاه الله خيرا لرده

      حذف
    3. أحسنتي وأنصفتي أختنا الفاضلة هبه .. ربنا يكرمك ..
      لقد غفل عني هذه الامر .. وقمت بالتركيز على الجزء الروحاني فقط ..
      ولكن ما قلتيه هو الحق ..
      جزاك الله خيرا
      تحياتي لك

      حذف
  57. الغفور

    لأبي مسلم البهلاني

    **********************

    الهي  الهي يا غفور استغاثة بغفرانك اللهم من  كرب حوبتي
    الهي اكتسبت الاثم جهلاً ومرة بعافية  من  فضل  ربي ونعمة
    فكم نعمة أسبغتها قل عندها لحقك شكري   قابلتهاخطيئتي
    تبادرني من كل نعمى بخيرها فأقوى بهذا الخير في شر خصلة
    فيا   ويلتا مما جنيت وليته جناء زكا مني ونفساً تزكت
    تذرعت بالنعمةإلى درك  كفرها وأشنع بها   من خسة ودنية
    عبيدك باستغفاره واعترافه عقيدته في
     النفس نيطت بتهمة
    وامتن أسباب النجا أصدق الرجا وإلا
     فدون الدرك جد المجدة
    ومن أرسل الآمال نحو مبرهاتعالى حباها واجبات المبرة
    ولم تبرح الغفران نفس بكسبها ولكنه
     التوفيق فاض بمنة
    بما يقتضي الجود الإلهي نجني فما الشأن إلا محض جود الألوهة

    ردحذف
  58. والله مش عارف اقؤلك ايه يا استاذ خالد انا صدعتك وحيرتك بمشكلتى اعتذر لك كثيرااااااااا
    بس دايما الكوابيس والاحلام بتيجى يعنى مثلا مرة وبالحلم شفت زى وحده بلبس زى المحاربة كده ضربتها وطيرت مسرعا واستخبيت باحد الجدار وجاءت هيا لتبحث عنى ولكنى اراها دون هيا ان ترانى وبالحلم شفت انسانا بوجه غير حسن واقف وراءى فقمت مفزعا من نومى ومرة رايت بالحلم ثعبانا احمر يسمى ثعبان النار لونه احمر كبير شويه امام الحمام فضربته بسرعه وقطعت راسه واوقات كنت مواظب على الصلاة قبل الفجر بالحلم رايت قطة تحمل بفمها طيرا اسود ميتا وتاتى به نحوى فقمت مفزعا من نومى وبالحلم كطفل طعننى بسكين فقمت مفزعا ومرة رايت بقرة كأنها فى غرفة تحت الارض تنظر الى بغضب وهكذا اااا الاحلام ( ودايما ما احلم بالشئ اجده وبحس بدنو المووووت والصداع الدائم والعصبيه لاتفه الاشياء ودائما استعيذ بالله واقؤل لنفسي ان كيد الشيطان كان ضعيفا -

    ردحذف
    الردود
    1. استمع للرقية الموجودة في الموضوع رقم 23 .. للاطمئنان ..
      فما تقوله في أخر تعليقك قد يكون مؤشر لظهور مس روحاني من خلال القرين .. "تسليط داخلي" .. ياتي نتيجة ذنوب غالبا .. وقد يكون ابتلاء وهذا نادرا ..
      أما عن الاحلام .. فلا أعتد بها . إلا إذا صاحب الشخص أعراض أخرى في حياته .. مثل التي ذكرتها في آخر تعليقك .. ولكن ايضا ما ذكرته ليست اعراض كافية بالنسبة لي ..
      ولكن لللإطمئنان .. استمع للرقية ..

      ولو كان الامر المزعج عندك هو خاص بالاحلام السيئة .. فيمكنك غلق ذلك بتكرار 3 مرات سورة الزلزلة واية الكرسي وسورة الفلق على كفي يديك قبل النوم .. وتمسح بيديك وجهك ورأسك وما تستطيع من جسمك على ظاهر ملابسك .. ثم تنام .. وفي خلال ثلاثة أيام سيختفي كل شيء ان شاء الله ..
      وللهدوء النفسي واظب على قراءة سورة التوبة قبل النوم .. بصوت مسموع ..
      تحياتي لك

      حذف
  59. الصديق الحكيم
    صاحب الاسود
    الالمام بحقايق الامور هو شيء أنت يجب أن تكتشفه بنفسك
    نحن نقرب ونوجه ونرشد وننصح ونعطي بعض الأدوات لاكتشاف الحقائق
    ولاكن لا يوجد أحد يقدم لك حقيقة ......كما يقدم لك حلوى مثلاً
    الحقيقة تكتشفها أنت بنفسك وتتذوقها أنت بنفسك
    وتوجد حقائق ،لا نستطيع أن نوصلها إلى الأخرين بالكلمات
    الكلمات أو اللغات هي أضعف أدوات التواصل
    العلوم والأفهام هي مثل الأرزاق
    كل شخص له نوع من أنواع الرزق
    لا يوجد شخص ليس له أي رزق
    وهكذا العلوم والفهم ......كل واحد له قسم مثل الرزق
    لا يوجد أحد يملك كل الحقيقة أو كل العلوم أو الفهم
    لا يوجد شخص يهبك الحقيقة ....بل يوجهك فقط
    الحقيقة أنت تكتشفها ....بقوة إستعدادك وصدقك في البحث
    الباقي .....الله هو الذي يمدك ،،،،أضحى اظهرت ما قلت لك
    مثلاً واختم
    الأخ خالد ، أظهر الصدق في البحث والكتابة
    الله أمده بمدد وسخر له الأسباب والظروف والعباد الذين لهم نفس الشيء الذي يصبو إليه
    تريد أن تتعلم كيف تسبح ......ارمي نفسك في المسبح.....وستكتشف أنت وحدك كيف تتعلم وتتذوق كيف تسبح .
    إذا قال لك أحد ......تعالى أعلمك السباحة في السبورة ......إنه يكذب عليك أو جاهل
    لا تتعلم السباحة إلا في المسبح وبنفسك
    الحقيقة لا توهب من شخص مثلك ......بل أنت تكتشفها
    الله وحده يمكن أن يهبها لك ......إذا اظهرت صدقك في البحث
    هل الأخ خالد الذي كتب أول موضوع في المدونة.....هو نفس خالد الذي كتب أخر موضوع في المدونة من حيث العلم و الفهم و الحكمة والارشاد
    هو أظهر الصدق في البحث والكتابة والارشاد ......والله أمده بكل ما يحتاجه
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. صدقت يا صديقي الحكيم .. حين قلت لي من عامين .. :
      ستتعلم أكثر مما كنت تعلم ..
      صدقت أخي الصديق الحكيم .
      تحياتي لك

      حذف
  60. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. Di FILA
      كثرة الأوراد و ختم في ثلاثة أيام يخلق نوع مما ذكرت...حاول أن تخلق نوع
      من التوازن...حتى يكون هناك نوع من الانسجام أو التوافق الطبيعي
      مع روحانيتك....و خذ لك ورد من ... يا لطيف بنية استرجاع توازنك الروحاني ..و لا تقتحم قوة الطاعة بنوع من التحدي ..بل اظهر ضعفك و الحول و القوة من الله وحده...حتى تكون لك عناية و تتحكم في روحانيتك.
      أخرج من نفسك و الحول و القوة حتى لا تتكلف ما لا تطيق. ...و هناك
      من فقد صوابه. ...بل أظهر ضعفك إلى الله حتى يلهمك الأوراد التي تناسبك
      ...و لا تدخل من باب إظهار القوة و التحدي في العبادة. ...
      و الله أعلم
      الصديق الحكيم

      حذف
  61. الصديق الحكيم
    الأخ خالد
    شكرا أخي على توضيحك...ما شاء الله اللهم بارك في المقام و الحال
    الذي وضعك الله فيه من حيث الدعوة.
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  62. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  63. قرأت الآن خواطرك ا سامي لسورة الفاتحه اسأل الله ان يزيدك فتحا ونصرا وتمكينا انت وكل ساعي للعلم عن الله عز وجل.

    كنت اقرأ اليوم تفسير الفاتحه من تفسير الشيخ السعدي ..استوقفني عدة امور منها //

    ↩اننا حين نسمي باسم الله في كل أمر فهذا دليل قوي على :

    1- كمال فقر العبد لربه.
    2- كمال رحمة الرب بعباده لانه سبحانه منحهم كل ما تقوم
    به شؤونهم .
    3- تعظيم الله وشكره .

    الثوار حين كانوا ينادون ب (بسم الوطن وبسم الحرية وبسم العدالة )

    فهم ينادون بها لحبهم للوطن وانتماءهم له وارادتهم لحريته وطلبا للعدالة ..

    لكن حين ينادي العبد بسم الله ' هنا هو يريد الله ويذكر نعمه في كل امره .
    من رزقك قوة في بنيانك لتعمل وتشتري الوان الطعام وتأكله ؟؟
    من خلقك و دبر نموك وجعل لك مراحل في حياتك؟؟
    فحين تقول بسم الله في فتح باب ..او غلقه او مسك إبرة او كتابة كلمة ...فأنت تقر بحبك لله وعبوديتك له سبحانه وجميل نعمه وفضله عليك وشدة افتقارك له ومدى ضعفك ..

    لذلك هناك ممن عندهم اذى روحاني باستمرار ذكرهم للبسملة في كل شؤونهم ' يكون هذا سبب لشفاءهم سبحان الله ...!!!

    لماذا ؟؟

    لأنهم حققوا معنى العبودية والافتقار والضعف في كل أمورهم
    وبذلك لم يكن للشيطان سلطان عليهم بفضل الله تعالى .

    ↩الامر الثاني استوقفني أيضا معنى "رب العالمين"

    يتبع >>>>>

    ردحذف
  64. "رب العالمين" ذكر الشيخ انها تعني تربية الله لكل خلقه وتوفير كل مايعيشون به كافر او مؤمن .

    لكن المؤمن يربيهم تربية خاصة فيقربهم ويعلمهم ويسبغ عليهم من نعمه (هذا من فهمي وليس نقلا بالنص )

    تأملا في كلمة تربية وكمثال يوضح المعنى '
    نرى امرأة اشترت دجاج او كتاكيت وتربيهم، وتطلق على رعايتها لهم اسم تربية ..
    هي توفر لهم الطعام والشراب والدواء والنظافة ..لذلك هذا يسمى تربية .
    والاب والام يربون ' ولكن تربية أخص لانها لا تقتصر على الشراب واللباس وفقط ..
    بل يهذبون ويربون نفسيا وعلميا لينتج رجلا او امرأة ناضجين .

    هذا مثال استنتجته ولله المثل الاعلى سبحانه .
    فتربيته لعموم خلقه ' في انه سبحانه خلقهم ابتداءا ووفر لهم جميعا كل الاسباب التي تقوم بها حياتهم المادية ..فهي تربية عامه لعموم خلقه .

    اما الخاصة فهي للانبياء والمرسلين والمتقين والصالحين ..تربية خاصة لهم يعلمهم ويفتح عليهم ويقربهم ويصطفيهم ويسعدهم بالعلم عنه ومعرفته سبحانه .

    فهو رب العالمين يربيهم بعلمه وحكمته وفضله ورحمته وعدله وكل ما يراه سبحانه يصلح لهم .

    ↩الرحمن الرحيم ..
    اول 3ايات في الفاتحه ليس بهم الا ان
    تدرك عظمة الله فتسمي باسم الله
    تعلم من هو الله
    تعلم من هو الرب
    تحمد الله
    وتأكيدا انه سبحانه رحمن رحيم ..فأين تذهب ؟؟
    انه سبحانه القى في قلبك عظمته وخشيته وحبه ورجاءك فيه
    فقط في هذه الآيات الثلاثة .

    ثم يخبرك ان تؤمن باليوم الآخر ويعلمك ان تخشاه وتخافه وتعظمه حين تعلم انه سبحانه "مالك يوم الدين"

    ثم يذكرك بحق الله ووجوب عبوديته بعد ان ادركت من هو الله ربك مالك يوم الدين سبحانه..هنا لابد ان تعبده والا انت معاند تريد
    الضلال ..كيف تعلم كل هذا عن ربك ثم تعرض عن عبوديته ..!!؟؟

    فإن قلت كيف اعبده فاقرأ "اياك نستعين"
    استعن بالله لتعبده ..
    كيف استعين ؟؟
    عليك ان تطلب هذا بقلبك من الله ..وان تدعوه بصدق.


    كيف استعين؟؟
    قل "اهدنا الصراط المستقيم"

    اي صراط؟؟
    صراط الذين انعمت عليهم ..فعلمتهم وقربتهم ورضيت عنهم سبحانك

    واين أجده؟ ؟
    في الكتاب والسنة ..

    فهل هناك صراط غير المستقيم ؟؟
    نعم هناك "صراط المغضوب عليهم " ونعوذ بك من غضبك سبحانك.
    وصراط الضالين"الذي ضلوا وركنوا الى الدنيا وغرورها واهواءهم .

    هذا وماكان من توفيق فمن الله،،

    وما من خطأ فمن نفسي ومن الشيطان.

    غفر الله لي ولكم .


    ردحذف
    الردود
    1. كلمات جميلة وخواطر مستنبطة حسنة جدا .. إن أضفتي عليها مزيد من المعرفة ستكون رائعة ..
      حاولي أن تجمعي .. بين الحكمة والقول .. بين المعرفة والعلم .. بين الإسلام والإحسان ..
      فمثلا حاولي قراءة تفسير الفاتحة مرة اخرى من خلال تفسير البحر المديد لابن عجيبة .. أو لطائف الإشارات للقشيري .. ( وما يقف عن عقلك أو لا تفهميه .. ابتعدي عنه .. وخذي ما يرتضيه قلبك ) .. فمالا تعرفيه اليوم ستعرفيه غدا ..
      ثم ارتقي بعد ذلك بالقراءة في تفسير الفخر الرازي " مفاتيح الغيب " ... وستجدي معاني أوسع وأكبر ..

      فمن جمعك لطرق أهل العلم والمعرفة .. ستجدي في نفسك خواطر تأتيك من حيث لا تعلمين .. لأنك بحثت عن الحق في كل مكان للعلم والمعرفة حتى تفهمين عن الله ..

      ثم اجمعي ما يخطر على بالك واكتبيه واعرضيه ولا تخافي .. طالما تكتبيه بإخلاص وحب في الله ..

      واجمعي ما سبق مع ما ستكتبين لاحقا .. وضعيه في ملف ونضعه على المدونة لينتفع به قوما آخرين ..

      عموما خواطر طيبة .. نسأل الله أن يمدك بمدده دائما أبدا ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. بارك الله فيك استاذي الفاضل على تشجيعك.. 🌹🌹🌹

      ربنا يرزقنا ادمان العلم وحب العمل به. . نفع الله بنا جميعا

      حذف
  65. السلام علبكم جميعا اخواني و اخواتي في الله صرف عنكم شر النفوس و امدكم بحفظ الملائكة المقربين و هذه اول مشاركة لي بعد ان دخلت لمدونتكم المتميزة عن طريق الصدفة و التي لا احسبها صدفة ابدا و كأن هذا ما كانت نفسي تبحث عنه لسنوات طوال لما وجدته من طمأنينة غريبة عليها و لم تعهدها خاصة و ان الريبة غالبة عليها و صعبة الاقناع و كيف لا تطمئن و كلام معلمنا و استاذنا و اخونا الدكتور خالد بارك الله فيه و في مسعاه النبيل ينبع كله من كلام الله تعالى و سنة نبيه المصطفى صلى الله علبه و سلم كما انني وجدت اجوبة لاسئلة كثيرة كانت تجول في خاطري منذ الطفولة لم اجد لها جوابا او لم تقنعني و بالفعل بعد ان من الله علي بمدونتكم الكريمة وجدت معظمها اجوبة ذات افكار ضالة و خرافات لا يوجد منها في ديننا و سؤالي هو : هل يستطيع المكاشف ان يعلم ما يجول في خاطر انسان و ما يدور في ذهنه او يعلم نيته ام ان حدوده تقف عند الكشف السمعي البصري فقط و ان كان هذا الكشف موجود فعلا فأي نوع هو و باركك الله استاذنا خالد و شكرا. sami

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام اخى الفاضل/sami allal
      يمكن للمكاشف معرفة (بعض) ما يفكر فيه الشخص عن طريق الاتصال بقرين الشخص ، و غالبا ما يغلب عليها الكذب ..فالشيطان كذوب .. ولكن يمكن للمرء ان يحجب عن اى مكاشف أخباره اذا كان على طاعة و ذكر و قراءة قرآن .. و فى مقال الحزب القرآنى لغلق الكشف الروحانى آيات تمنع هذا النوع من الكشف سواء للمكاشف او لمن يكشف عنه .. و يقول تعالى فى كتابه العزيز :" و اذا قرأت القرآن جعلنا بينك و بين الذين لا يؤمنون بالأخرة حجابا مستورا " .. يمكنك معرفة المذيد من الموضوع رقم 66 فسم العلاج بالقرآن و السنة .. و اهلا و مرحبا اخى الفاضل .
      تحياتى

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. أشكر أخى الفاضل لخضر ( الصديق الحكيم ) .. على تنبيهه لى بأننى تكلمت عن الكشف الروحانى ولم اتكلم عن الكشف الربانى .. و معه حق ، فقد أنسانيه الشيطان .. و حتى يكمل اخى لخضر الاجابة فهو اكثر منى علما و فهما لهذه الامور .. فإن ما تكلمت عنه هو ما يخص الاتصال بالعالم الروحانى .. ولكن يوجد كشف اخر خاص بأهل الله و يتطلب ان يكون للإنسان حال مع الله و قلب شفاف يستقبل نور الله لكيشف له عما لا يراه الاخرون و هو ما نسمية بالكشف القلبي او البصيرة .. و هو كشف لا يخطىء أبدا .. كما انه كشف لا يكشف عورات الناس ولا يهتك اسرارهم مثلما يحدث فى الكشف الروحانى من بعض الروحانين الضالين هداهم الله ..و يمكنك اخى الاطلاع على مزيد من المعلومات عن الفارق بين الكشف الروحانى و الربانى من خلال المقال رقم 68 و 69 قسم (العلم الروحانى الاسلامى) ..
      تحياتى للجميع

      حذف
    4. أظن الأخت ما تفضلت به من شرح بخصوص الكشف الرباني يشفي الغليل...
      ربما فقط أزيد بأن هذا الكشف الرباني أقوى بكثير من الروحاني....و هذا الكشف إذا حصل ينعدم معه الزمان...حيث إنه من الله. ..و الله ينعدم معه الزمان...فالعبد يمكن أن يكشف له عن الآخرة و هو في الدنيا...يمكن أن يرى المستقبل البعيد كما يرى تماما الحاضر...لأن الزمان ينعدم عند حصول الكشف....بل يستطيع أن يكشف على الماضي أيضا كأنه حاضر..أما قراءة الأفكار و الخواطر هذه من أسهل ما يحصل عليه صاحب هذا الكشف.
      و بطبيعة الحال...هذا الكشف يختلف على حسب حالة و مقام العبد..أما كشف الأنبياء فهو أقوى.
      الشيخ الشعراوي في تفسيره لسورة الأحزاب. ..وقع له كشف رباني منامي بخصوص الماضي عن معركة الأحزاب. ..وقد تحدث بها..و هي كرامة في
      حقه ..رحمه الله
      و الله أعلم
      الصديق الحكيم

      حذف
    5. أحييكم أخوتي وأخواتي على التعليقات القيمة, التي تنيرون بها لنا الطريق.

      أحببت أن اشارككم معلومة قرأتها عن الأفضلية بين "مقام الكشف" وبين "مقام الوحي" وردا لمن يطمحون في الكشف.

      فقد قرأت أن مقام الوحي أعلى وأفضل من مقام الكشف. ولهذا يجب أن يهتم الإنسان بالتحقق بما جاء به الوحي, فهو أولى بأن نطمع فيه , وهو أصدق من الكشف الذي قد لا يكون لكل الناس و قد يلتبس الكشف على صاحبه. فالكشف قد يكون وبالا على صاحبة إن لم يلتزم بهدي النبي صلى الله عليه وسلم ولنا في قصة السامري عبره وعظه " بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ " (الأعراف 96).

      وعليه فيجب ان نهتم أولا بما جاء به الوحي من قرآن وسنه, كما أن العلم بقول الله وسنة رسوله ميزان لنا لكي نعرف الصواب من الخطأ. ولكي نعرف الخير من الشر.

      جزاكم الله خيرا, ولا تحرمونا من أفضالكم

      تحياتي لكم جميعا

      حذف
  66. ماشاءالله تبارك الله

    موضوع قيم والاجمل ما تفضل به اخي الفاضل "الخضر" من رساله ... وستطراده برد على بعض الاسئله المطروحه والتعليقات..

    كما تفضل اخي الغالي" سامي" طرحه كما عودنا ابو الحروف في جمال الطرح

    ولا ننسى اخواني واخواتي في تعليقاتهم ومبادرتهم في استطراد الاجابه.

    الله يعطيكم الصحه والعافيه وان يمدكم بمدد من عنده ويزيدكم علماً فوق علمه .

    وكذلك ما اعجبني غيرة الاخت " هبه" على دينها في التنبيه عن كشف عورات المسلمات

    اخوكم الصغير
    ابو عبدالله

    ردحذف
  67. اخي الكريم خالد /

    بخصوص إتخاذ ورد بأسماء الله الحسنى ( الجماليه) بجانب الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم), بنية أن يرزقنى الله من وصف ومقتضى هذا الإسم. طبعا مع أخذ توصياتك بخصوص النية والأعداد وما أوصيتنا به.

    فإذا ذكرت مثلا إسم الله "العفو" بنية أن يعفو الله عني... أو ذكرت باسم الله الغفور" طلبا للغفران منه.. أو إسم " الودود" بنية أن يجعلني الله من أهل وده.

    فعندي اربعة أسئلة وأرجو منك التوضيح إن أمكن جزاك الله خيرا.
    1 – هل الذكر بالإسم أولى أم بالدعاء؟ فمثلا هل الأولى مثلا أن اخذ ورد "أستغفر الله" أم أن اردد اسم " يا غفور"؟

    2- وهل الامر متوقف على الحال؟ بمعني بعد الصلاة مثلا أذكر بصيغة دعاء أوأوقات أخرى أذكر بالإسم؟

    3- أم أن الأمر متساوي والموضوع متوقف على النية وصدق الطلب من الله؟ بغض النظر عن الصيغة, والمهم هو حضور القلب.

    4- ما هي الصيغة الأفضل قول " النداء ثم الإسم "يا غفور" أم ترديد الإسم مجردا " غفور"؟ وما هي نصيحتك أن أجعل نيتي عند الذكر باسم الله" يا الله" أو" الله"؟

    أكرمك الله وجزاك خيرا على تضحيتك بوقتك ومجهودك في إنارة الطريق لنا.

    ردحذف
    الردود
    1. النية بأن ينعكس عليك أنوار هذا الذكر .. أمر مطلوب شرعا .. فالودود .. طلبا لمحبة الله .. أي يشرق الله بوده على قلبك ..
      والتسبيح مثل سبحان الله .. حتى يطهر صفاتك من دنس المعاصي
      وهكذا ..
      ولا مانع من العدد شرعا ولا عقلا .. فاجعله مطلق العدد .. أو حدد عدد لرفع العزيمة والهمة حتى تلزم نفسك به .. في البدايات ..

      أما عن أسئلتك :
      1- الذكر بالأسم .. ما هو إلا دعاء في حد ذاته .. لأن الدعاء هو توجه إلى الله .. وذكرك لله باالاسم ما هو إلا توجه إلى الله .. ويكفيك شرفا لأن تذكر بالأسماء منفردا قوله تعالى {وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً }المزمل8 .. واذكر -أيها النبي- اسم ربك وانقطع إليه انقطاعًا تامًا في عبادتك ..
      وقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي : ( من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل مما أعطي السائلين ) .

      وطبعا لا مانع من التوجه بالأسماء لقضاء ما تريد .. كأن تقول : يا غفور اغفر لي ويارحيم ارحمني .. وهكذا ..

      2- طبعا الأمر يتوقف على الحال .. ولكن غير مرتبط بصلاة أو غيرها .. في أي وقت قد تجد نفسك وأنت تذكر الإسم .. احساس داخلي ياتيك ويطلب منك ان تتوجه إلى الله بمناجاته بهذا الإسم ... وهذا يكون من باب التذوق للإسم .. فتجد دعوات تأتيك من حيث لا تعلم فجأة .. والله يرزق من يشاء بغير حساب .. وبقدر عملك يكن مددك .. ( وإياك أن يعرف أحد ذكرك )

      3- حضور القلب مطلوب أصلي .. ولكن حتى تصل لهذا الحضور .. فعليك بالعمل الكثير مع الله ( الذكر الكثير) ... كما قال تعالى ( وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ ) الأنفال45 ..
      ويقول ضلى الله عليه وسلم ( القلوب تصدأ وجلاؤها تلاوة القرآن وذكر الموت ) ...
      ففي البدايات تحتاج لعمل كثيرا مع الله حتى يحصل حضور القلب .. وهو المسمى بالخشوع .. ولكن كثيرا من الناس يغفل عن انها تحتاج للذكر الكثير وتطهير القلب ومجاهدة نفس للوصول الى مرحلة الخشوع ..
      فيضلهم شيطان النفس .. ويقول لهم لا تذكروا بالاعداد الكثيرة .. فأنتم لا تتذوقون الذكر .. ولا تشعرون بالذكر في قلوبكم .. ويكفيك مرة واحدة بحضور قلب ..ومثل هذه الأمور التي يسقط السائر في الطريق إلى الله ..
      ولو عقلوا .. لعلموا أن الذكر نعمة من الله .. وكونه سمح لك بذكره .. فهي كرامة لك .. وعلامة قبول .. ولله في خلقه شئون !!

      4- كلاهما صحيح سواء بياء النداء أو بدون .. وكلا منهما له تجليات خاصة .. ولكن في البدايات يفضل بالنداء .. يم في مراحل أخرى يأي بدون النداء .. " وعموما بدون يا النداء في البدايات ستسقط في الطريق الاعدا الكبيرة في الذكر .. لأن النفس لن تتحمل التحميل والحضور الذي سيحدث . فيبدأ يحدث القبض الذي يمنعك من الذكر .. "راجع مواضيع القبض في قشم الصفاء الباطني" .

      أما اذا كنت تريد سلوك الطريق ومعرفة النوايا عند كل اسم .. فهذا أمر يطول .. وإن كان هنا في المدونة ناس كثيرة سلكوا الاسماء والايات أيضا .. ولازالوا في الاجتهاد .. وربنا يعطي كل انسان قدر اجتهاده .. ويكفيهم شرفا دوام الذكر معهم ..

      وأحيطك علما أنك حينما تنطق بأي ذكر في الدين الإسلامي .. فأنت نيتك حين الذكر (مهما كان ) أنك تتوسل به إلى الله وتتقرب به إليه .. وذلك لتحقيق العبودية ..

      أما عن ذكرك لإسم الله خصوصا .. فنيتك فيه ( اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي .. فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين انت ولي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين ) .
      وكأنك تقول في قلبك ( أنت أنت .. لا غيرك يا إلهي ) .. أي أنت المعبود بحق .. أنت الكامل بلا شك ..

      وستجد خواطر تأتيك كلما اجتهدت في الإسم .. وقد تتعجب من أساليب المناجاة التي قد تخطر على بالك .. وستفهم وقتها ما الذي يقصده العارفين بالتذوقات العرفانية .. وهو ما يجريه الله على قلوب العباد كرامة لذكرهم لله .. يلا غيريه .. أي ذكر خالص لله ابتغاء وجه الله ..

      ولا تنسى أنه بقدر عملك يكن مددك ..
      أرجو أن اكون أفدتك ..
      تحياتي لك

      حذف
  68. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  69. السلام عليكم و حمة الله تعالى و بركاته
    اشكر اختي الفاضلة هالة و الأخ الفاضل لخضر على ردهم على سؤالي و إن كان سؤالي المقصود به بالمختصر ما هي حدود الكشف الروحاني سواء كان صالح ام طالح ؟ او هل باستطاعة أو بإمكان المكاشف الروحاني ( لا أقصد هنا المكاشف الرباني لتمييزي المفهومي بينهما) ان يصل الى ما سبق ذكره من علم و قراءة افكار افكار الاشخاص و ما يجول في خاطرهم و حتى نيتهم الداخلية و ما خفي في قلوبهم و كشف الماضي و المستقبل البعيدين و كشف سر الاسرار حتى و لم يكن على معرفة بالشخص المكشوف عليه و عدم رؤيته له اطلاقا مع العلم انه اذا كانت الاخت هالة تقصد باهل الله المؤمنين المتقين و اهل الصلاح فأظن من خلال ما تعلمته من استاذنا الفاضل خالد و الاعضاء الكرام الافاضل انه يكفي صلاح القلب و صدقه حتى اذا كان صاحب هذه القدرات غير ملتزم لان الله يكرم من عباده لمن يشاء سواء كرامة او من باب الابتلاء و الاختبار و الله أعلم
    و صلى الله على نبينا محمد و على اله و سلم .

    ردحذف
    الردود
    1. أخي سامي .. اهلا بك بيننا .. ومرحبا بك دائما ..
      اما عنك سؤالك .. فأجيبك عليه مختصرا .. لأن الموضوع يطول شرحه لتفصيل الكشف وقد تكلمنا عنه سابقا في عشرة أجزاء .. ولا يزال هناك اجزاء أخرى متبقية لم يتم كتابتها ..
      عموما هذه اجابة مختصرة ..
      1- حدود الكشف الروحاني تختلف باختلاف المعاهدة الروحانية .. وهي على طريقين بالنسبة لعموم الخلق وبالنسبة للمؤمن :
      * بالنسبة لعموم الخلق :
      الاول : من تاتيه روحانية نتيجة مس روحاني أو سحر وتلازمة .. وقد تنقلب السحر إلى ما يسميه البعض بالعشق .. فيبدأ يسمع أخبار عن الاخرين ويتلصص على أحوالهم .. ( وحدوده في ذلك لا تتخطى المعرفة الروحانية بأن يقل لك بك مس أو سحر أو ماشابه .. وقد يصدق الكشف بنسبة 50%)

      الثاني : من دخل خلوة وأخذ عهد من الجن أن يكون خادما لهم .. مقابل أن يمنحوه مزايا روحانية .. وهذه تكون مزايا لها كشف صحيح في الغالب بنسبة 90% .. وفي هذه المرحلة قد يتلصص المخاوي للجن على أعراض الناس ومعرفة اخبارهم معرفة عامة وليس تفصيلية .. لأن كل طلب يطلبه يجب أن يدفع له مقابل .. وغالبا يكون التنازل عن رجولته أو أنوثتها )

      ***********************************
      الكشف الروحاني عند المؤمن : له طريقان
      الأول : مثل ما سبق .. ولكن يختلف عنه في أن الثاني يكون محافظ على العبادات وله أحوال طيبة مع الله
      وحدود الكشف لا تزيد عن سابقه .. 50%

      الثاني : يدخل المؤمن الخلوة .. بذكر الله .. خالصا لله .. فقد تصادفه روحانية نارية تأخذ عليه العهد بكتم الأسرار ويعرفونه بعض الأمور التي تكون سند للناس وعون لهم .. ( وعند هذا يتوقف حال السالك لأنه وقف مع الاغيار "الجن الصالح" )
      وحدود كشفه تكون صادقة بنسبة مثل سابقه ..90%

      ******************************
      والسبب في عدم وجود كشف كامل بنسبة 100% .. لأنه سيكون وحي سماوي ..!!
      ولا يوجد من يكشف لك كل شيء .. فهذا لم يُخلق في الكون .. ولن يُخلق .. لأن الله هو المحيط بكل شيء ..!!

      ***************************
      واعلم ان حدود الكشف الناري .. مثل من يكشف بالسونار على بطن المراة ليعرف هو ذكر أو أنثى .. ولكنه من المستحيل أن يعلم لطف الله المحيط بالعبد .. مستحيل .. لأنه هذا أمر خاص باصحاب القلوب أو الكشف الرباني فقط ..

      اما إذا كنت تظن أن الكشف الروحاني يطلع على عورات .. فأنت بذلك تقصد الكشف النفسي الروحاني .. وهذا من أنجس درجات الكشف .. وهذا يدخل تحت ما يسمى "الاسقاط النجمي وخروج الروح من الجسد .. أو ما شابه .. كما يروج له أصحاب الطاقة الروحية .. وهي عبادة للنفس مزوجة بعبادة للجن .. ولكن هذا الكشف له ضرر بالغ إن تمكنت من هذا النجس في عالم الأرواح لأنك ستتسبب له في شلل جزئي أو كامل ما تبقى من حياته . )

      أما إن كنت تقصد كشف ما في القلوب .. والنوايا .. فالكشف الروحاني أبعد ما يكون عن ذلك ..

      أما عن المستقبل والماصي .. فانت تشعرني وكانك تتحدث عن آلهة وليس مخلوقات نارية .. !!
      وعموما كشف الماضي يكون من خلال فنجان أو يؤال قرين الشخص عن واقعة ما .. ( ولا يقول لك الجن أكثر من حادثة في حياة الشخص الآخر .. ولا يعرفك عنه إلا بما هو معروف في الأصل مثل أن يقول لك عندك ولدين وزوجتك اسمها كذا واسماء ابنائك كذا وتسكن في المكان الفلاني .. وما شابه من معلومات عامة للناس أنفسهم .. !! أما عن خصائص حياتك .. فلا .. )

      ومثال ما تسميه انت المستقبل .. مثل ان يقول لك أحد .. ستتزوج امرأة واسمها فلانة .. فما الميزة في ذلك .؟
      اما ان كنت تظن ان هناك من يعلم الغيب .. فأنت واهم تماما .. ليس لذلك سبيل إلا بالوحي فقط .. وهناك فرق كبير بين المستقبل والغيب .. وتكلمت عليه سابقا .. بالتفصيل ..

      أما عن كشف سر الأسرار .. الذي أنت لا تعرف ما هو ؟!!
      فمقصوده عن المغفلين الروحانيين ومن تبعهم هو علاقة مع الجن بمزايا روحانية ..
      وعند اهل الله هو معرفة المقام النبوي في الحضرة الإلهية الملكية والملكوتية والجبروتية .. تحقيقا .. ( ولا سبيل لشرح ذلك هنا )

      اما عن معرفة الشخص او عدم معرفته للكشف عليه .. فهذا أمر عادي .. ولا يتم إلا بحضور طرف من المكشوف عليه ..

      ففي كل الاحوال الكشف أغلبه ضال ومضل .. لأنه لا يعطيك حقيقة كاملة .. بل قد تكون مزيفة أيضا ..

      * وأكيد أنا لم أقل ان الكشف الرباني يأتي للإنسان الغير ملتزم ويرتكب المعاصي .. لأنه عطاء ألوهية ( نتيجة اتباع منهج الله )

      لكن العطاء الروحاني للجميع لأنه عطاء ربوبيه .. المؤمن والفاجر والكافر والملحد .. الكل يشترك فيه ..

      تحياتي لك

      حذف
    2. انعم الله عليك من فضله و ادامه عليك و زادك من العلم ما هو خير لعباده اخي الفاضل مشكور كثيرا على هذه الاجابة المبسطة و ان سميتها انت مختصرة و فعلا ازالت بعض الغموض و ليس كله و ان سمحت لي استاذي بإميلك اترك عليه بعض الاستفسارات علك تجيبني عليها وقت ما تريد حتى لا اخذ من وقتك الثمين و الف شكر اخي خالد
      تحياتي الفاضلة لكم
      و السلام عليكم

      حذف
    3. السطر الأخير يحل لك كل غموض في المسألة .. في أن الكشف الناري هو عطاء ربوبية .. ولا علاقة له بكونك صالح أو طالح .. مؤمن أو كافر .. ملحد او موحد .. فهو عطاء متاح للجميع ..

      ولكن موضوع روحانية طيبة أو خبيثة .. التي مع هذا الشخص فهذا أمر يتوقف على عدة اعتبارات منها لا علاقة لها بالعقيدة مثل :
      1- ان لا يصاب هذا الشخص تدريجيا بعصبية مفرطة خاصة على من حوله قريبون منه .. خاصة منزلة
      2- ان تكون علاقته بأهل بيته على خير دون مشاكل متواصلة
      3- ان لا ينام ويرى احلام مأسوية وتتحقق بعد أيام
      4- أن لا يكون يتكلم عن أعراض الناس بالباطل بأن يقول فلان هو من صنع العمل والسحر .. ( هذا خوض في الاعراض )
      5- أن يكون هناك سلام داخلي في نفسه .. مع نفسه ومع الآخرين ..
      6- انكسار في نفسه وعدم الاستعلاء على الغير بما يشعر به ..

      فعلى هذه الاعتبارات تستطيع تمييز ما هو طيب وما هو خبيث من الروحاني .. فإن كان ما سبق متحقق في صاحبك فهو معه روحانية طيبة .. وإن كان ما سبق غير متحقق مع صاحبك .. فاعلم أن به شيء خطأ .. خاصة لو كانت العصبية تزيد معه باستمرار ..

      فالمسيحي قد تكون معه روحانية طيبة ، وكذلك اليهودي أو الملحد .. لأن هذا امر لا يتعلق بالعقيدة بل بطبيعة النفس الإنساني ..

      ويمكنك طرح ما تريد من أسئلة لينتفع بها الآخرين .. لأني ما عدت اجيب على الايميل في الغالب ..

      تحياتي لك

      حذف
    4. يااستاذنا كنت طرحت تجربه مريت بيها قبل كدا لحضرتك وهذكرها تانى بشكل مبسط لتتذكرها كنت قلت لحضرتك ان ليا صديق وكنت فى مره بكلمه ومكنتش عارف انام وقال لى اقراْ ايه الكرسى والزلزله والصمديه بعدد معين وهترتاح وتنام وفعلا قريت واول يوم نمت عادى من غير اى اعراض واتنى يوم حسيت ان جسمى تقيل جدا ومتقيد فى السرير وحاسس بكل حاجه بس مابتحركش وكنت بين النوم والصحيان وكان قدامى حاجات بيضه رايحه جايه كدا قدامى ولما حكتله طلع عارف كل حاجه من غير مااحكى ولو كنت نسيت حاجه كان هو بيقولها وكنت فى الفتره دى ابتديت اتخيل بخيالات كتير واصوات من جوايا بتكلمنى لحد مابقيت ابتدى اشك لانى جسمى كان تعبان من كتافى وجسمى كان تقيل ولما سألته قالى دى حاجه اسمها تحميل وهتروح بس استمر وزود العدد بس خلى نيتك وانت بتقرأ لله مش لحاجه تانيه فبطلت قراءه وجيت فى مره من كتر الاسئله قالى تعالى البيت وقعدنى وفتح ايدى امامى وكان بيسأل اساله ويقول لو خير افتحو ايده والكلام دا ومسك ايدى وقالى انت خدت العهد وتختار طريقك انت اللى تحدده لحد ماطنشت خالص وبقيت ادور وفى مره التعب زاد وقالى تعالى وجاب مايه وقرأ عليها حاجه وقالى امسح راسك وشعرك واشربها وابتديت اتحسن ومن ساعتها وانا بعدت عنه لما سألت حضرتك هنا وقلتلى كدا السؤال بقى ان ليه الصفات اللى حضرتك ذاكرها فوق دى كانت موجوده فى فتره التحميل دى يعنى انا كنت عصبى بقيت هادى جدا كان انا واخويا هو من النوع العندى شويه فكنت دايما بمسكله فى كل حاجه فبقيت فى الفتره دى اشوفه بيعمل اللى بيعمله وسايبه ومطنشه خالص وكنت فى نفس الفتره بقيت احب امسك المصحف واتجه ليه واحفظ منه .. حضرتك انا بسال مش علشان انى كنت عايز الكشف اللى قلت ان هو فتحهولك وقرأت ايات الغلق الروحانى واتحسنت بنسبه كبيره من مره واحده اللى قراتها فيه بس كنت عاوز اعرف ان اللى كان بيحصل فى الفتره دى من الصفات دى كانت استدراج منه ومن الكشف ولا كانت ايه بالظبط ؟؟ اسف على الاطاله وعلى طرح الموضوع مره اخرى بس كان لازم ان افكر حضرتك

      حذف
    5. أرجو ان تكون هاديء في عرضك للكلام ..
      خاصة وان هذه هي المرة الثالثة وليس الثانية التي تعرض فيها هذا الامر.. ( مرتين سابقا وهذه الثالثة )
      وقد أجبتك سابقا تفصيليا .. ولكنك لا تريد أن تقرأ ..
      فإذا لم يعجبك الرد التفصيلي في المرة السابقة .. فيمكنك ان تستشير آخرين ..
      فليس عندي مزيد إيضاح أكثر مما قلته سابقا
      تحياتي لك

      حذف
    6. احسن الظن بى يااستاذى انا والله بتكلم عادى جدا ومش بعرض الموضوع الا لما بكون فيه جزء جديد فى كلام حضرتك ربط بالفتره دى فحبيت افهم مش اكتر لان حضرتك قلتلى ابعد عنه فى البدايه خالص وعرفت ان حضرتك كنت عارف انى مفيش اى استعداد منى انى انصحه لانه كان تقريبا اتملك منى لانها كانت تجربه جديده وغريبه بالنسبه انها كانت اول مره ويااستاذنا انا ماوثقتش فى كلام حد الا حضرتك لانك انسان صادق وتعمل على تنوير العقول ورفع كلمه الحق ومحاربه اعداء الدين الذين يفترون على الله ورسوله .. والمره الثانيه لما طرحت الموضوع ولقيت حضرتك انى فهمت حقيقه ما مريت به واستشرت حضرتك انى انصحه ولا لا وقلت لى انصحه لله ان اعرض عن ماهو فيه فارجع له وان لم يرجع فاتركه لانه مستدرج من شيخ احمق وانا منصحتوش الى الان لانى بقرأ فى مواضيع حضرتك وبلاقى انى بستفاد كل يوم اكتر واكتر فأخرت نصحه لحين ان ابقى ملم بالقدر الكافى بكلام حضرتك الموحود فى المواضيع المطروحه لانه بالتاكيد سيحتاج منى مجهود لكى ارشده للحق وسيسأل كثيرا ويجب ان اكون لدى اجابه لكل سؤال سيطرحه هذا كل ما فى الامر واسف لو كلامى اتعرض بشكل غير لائق

      حذف
    7. اسف نسيت اصل الموضوع لطرحى الموضوع مره ثالثه حضرتك سبب سؤالى لانه هو كان دايما لما كنت بسأله واسألتى زادت كان بيقول لى انا مش هضرك وشوف حالك مع ربنا هل الحاجه دى بتقربك من ربنا ولا بتبعدك ؟ ودا اللى خلانى اطرح السؤال مره ثالثه

      حذف
    8. يالغالي الي يخليك قريب من ربنا صلاتك وذكرك وخير الذكر قراءة القران

      ماهي جن وعفريت فقط حافظ على الصلاه في جماعه

      وحتى لو قراء قران انت بنفسك تقدر تقراء القران

      وعليك في مجالس الذكر من محاظرات عامه تقام في المساجد والله يوفقك

      حذف
    9. استاذ خالد حضرتك فهمت كلامى غلط وانا وضحت لحضرتك دا فى التعليق اللى فوق سبب سؤالى مره واتنين وتلاته انا اسف لحضرتك بس انا كان كلامى للاستفسار ومش للتشكيك فى كلامك خالص .

      حذف
  70. أخي سامي علال
    على حسب ما كتبت...يبدو أن كل الأوراق اختلطت عندك..و تظن أنك تدري
    عن الكشف الرباني و أنت لا تدري. ..
    قلت ...مما تعلمته من خالد....يكفي صلاح و صدق القلب...رغم صاحب هذه القدرات غير ملتزم.....ههههههههه
    بالله عليك....كيف يكون القلب صالح و صادق و صاحبه غير ملتزم ؟؟؟
    ربما هذا كشف جديد عندك...ههههه
    إن شاءالله أشفي غليلك بالجواب...و لاكن لا تقل ...انا أدري عن الكشف
    الرباني و لا تدري عن الكشف الروحاني و تريد أن تعرف حدوده .في نظرك
    من هو أصعب في الدراية و الفهم,الكشف الرباني أو الكشف الروحاني؟؟؟؟
    يعني أنت تفهم الأصعب و لا تفهم الأسهل. ..المنطقي..هو تفهم الروحاني...و لا تفهم الرباني...و ليس العكس
    تحياتي لك أخي علال
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  71. اخي الفاضل الصديق الحكيم
    و لك مني اطيب التحيات و اولا اطلب العفو من الاستاذ خالد لانني قلت قال لم يقله و استسمحه لانه ماكان قصدي ادعي عليه زورا و الله يعلم نيتي و بالفعل اخي لخضر انا تلخبطت علي الامور شوية هههههههههه مع فتحي لعديد المواضيع دفعة واحدة في متصفح واحد و انا ما قصدت اني على دراية او علم بالكشفين الاثنين ( الرباني و الروحاني ) لكن الي قصدته اني اعرف الفرق بينهما تقريبا و فعلا كان مفهومي لهما صحيحا لغاية صباح اليوم عندما كنت اطالع في موضوع اين اختلطت عليا السنة المتصفح و وجدت نفسي اطالع في موضوع الكشف الناري على اساس انه الكشف الرباني . و لا تنسى ان الكمبيوتر الخاص بي اصبح (مدونة الروحانيات في الاسلام ) من يوم دخلتها بالصدفة ههههههههه و لكن اين الجواب الذي يشفي الغليل او افهم من جوابك ان باستطاعة او بمقدور الكشف الروحاني (الناري) كل ما ذكرته سابقا ؟
    و تحياتي لك اخي الصديق الحكيم
    علال .

    ردحذف
  72. أخي علا
    يجب أن تعلم و على حسب فهمي...الكشف الرباني لا يقع إلا إلى عبد صالح سواء كان أنس أو جن ...لا أعتقد أنه يقع لعبد فاجر...هذه نقطة.
    أما الكشف الروحاني ..الجني الكاشف يمكن يكون طالح و كذالك الانسي المكشوف له.
    قضية الابتلاء و الإختبار...هي للكشف الروحاني و ليس الرباني...هذا الأخير, عندما يقع له كشف رباني...ليس من طلبه أو اختياره...هبة من الله للعبد الصالح...لا يوجد ابتلاء و لا اختيار.
    كما أن الأنبياء كشفهم ليس بسبب إختبار أو ابتلاء. .كذالك أتباعهم من الصالحين من الجن و الإنس .أما الكشف الروحاني يمكن يكون ابتلاء أو إختبار أو استدراج أو كرامة...أنواع على حسب الجني الكاشف و المكاشف له من الإنس.
    تريد أن تعرف حدود الكشف الروحاني....و أنا أريد أن أعرف نوع الجني المكاشف....هل هو زنديق أو ولي من أولياء الله؟؟؟ و بينها شتى من أنواع
    الجن....ربما فهمت المعنى
    حدود الكشف عندها علاقة بنوع الجن و قدرات الجن المكاشف.
    و إذا فهمت,أطرح عليك سؤال
    في أي حالة يكون الكشف رباني و روحاني في نفس الوقت؟؟؟
    إذا حصلت على الجواب,أنت فاهم و إذا لم تحصل عليه....اجتهد في الحصول عليه.
    و الله يشهد...هذا الشرح الذي ابثه إليك. ..لم اتعلمه من شخص و لا كتاب و لا الشيخ الجوجل.....بل علم وهبي من تجاربي الخاصة.
    جوابي إن لم يشفي غليلك...ما عليك إلا بالاخ خالد..
    و السلام عليكم
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك اخي الخضر كفيت وفيت

      اخي "سامي"

      بختصار الكشف الروحاني في الوقت الحالي اغلبه كذب وغلب الكشف يطلع فيك انك مسحور اوفيك حسد هههههه

      ويدخلك في اوهام ومن وحل الي وحل والمكاشف الصادق لا يتدخل فيما يعنيه وذا تدخل يكون مرشد لا اكثر

      فقط اقراء التعليقات وراح تجد الاجابه بباطنها.

      اما عن سؤال اخي الخضر
      اتوقع والله اعلم يكون في حالة انك لم تبحث عن الكشف يتبين لك حدث ماء لتكون مرشد فقط.
      وان شاءالله نستفيد من تعليقاتكم انت والاستاذ خالد

      حذف
    2. السلام عليكم
      اخي لخضر شكرا على الاجابة على العموم و لكن اردت ان انوه على شيء حسب علمي و هو ان الشخص الغير ملتزم قد لا يكون بالضرورة انسانا فاجرا فقد يكون مسلما يشهد ان لا اله الا الله و ان محمد عبده و رسوله و يصلي و يصوم وووو و انما قد يكون غير ملتزم بأوقات الصلاة مثلا او يصليها بلا خشوع او تهاون او عدم قراءة الاذكار او ليس مداوما عليها اما اذا كانت غير ملتزم على حسب علمك و قولك تعني فجورا فمنك نستفيد اخي الفاضل. و عن سؤالك عن نوع الجن المكاشف الذي تريد ان تعرفه صراحة استغربت منه كثيرا فأنا سائل علم انتفع به او ينتفع به غيري من اعضاء المدونة فأنا لست بروحانيا و لا مكاشفا من اي نوع ربانيا او روحانيا كان. كل ما في الامر اني طرحت سؤالا فوجدت اجابة مكونة من ثلاثة اسئلة و كأنني طرحت تحديا او مناظرة او كأنني بدأت لعبة ألغاز على العموم اسأل الله ان يباركك و شكرا على نصيحتك الذهبية في الاجتهاد لإيجاد الجواب
      و السلام عليك و رحمته الله و بركاته اخي لخضر.

      حذف
  73. في نظري و الله أعلم
    صعب الجواب على السؤال الذي طرحت
    لأن الجن أنواع و قدرات.
    أنا كذالك لست روحاني...و لا أعرف إذا كنت أنا و أنت لنا نفس التعريف
    لكلمة الروحاني...ربما أنت تعني شيء و أنا أعني شيء آخر.
    أتمنى شخصا من المدونة أن يعطيك الجواب الذي تصبو إليه نفسك.
    إن شاءالله
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  74. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أخي المحترم سامي علال، فهمت قصدك .وأضن انه يوجد ناس بسطاء ليسو بمتدينين بدرجة عاليا في الطاعات .اي ليسو بحاملي كتاب الله او الصلوات الخمس بالمسجد او ...لكن يراقبون الله في معاملاتهم وصادقون .بحيت عن تجربة من محيطي كنت اعرف احدا تحسبه انسان عادي يضحك ويمزح وووو وهو مكاشف. روحاني ام رباني اللله اعلم .كان يكتم حاله .حيرني أمره ولكن بعد مدة لاحضت في معاملاته انه يراقب الله في كل شيء .ففهمت.اما الكشف الروحاني او الناري أشاطر الاخ الفاضل ماجد .فاغلبه الان يدخلك في دوامة الاوهام والوساوس لا تنتهي ولا تزيدك الا رهقا وهدا عن تجربة شخصية .لله الأمر من قبل ومن بعد. ولله في خلقه شؤون.
    اسمحولي شاركتكم في الحوار ولاستادنا الفاضل خالد شرح اعلاه شرحا مفصلا دقيقا عن انواع الكشف اضن انها كافية لتوضيح الامور .
    واعود واقول لله في خلقه شؤون
    محمد المغربي

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
      نعم اخي الفاضل محمد هذا ما كنت اقصده بالغير ملتزم و صدقني و الله لا أريد و لا اسعى لاي شيء من هذا القبيل لا كشف رباني و لا كشف روحاني و لا حتى كشف انساني و سعي وراء جواب لسؤالي هو محاولة تشخيص لحالة شخص قريب جدا مني و البحث عن طرق علاجه و التخلص منه بإذن الله ان تبين انه كشف روحاني (ناري) و كما قلت اخي الكريم . لله الأمر من قبل و من بعد. و لله في خلقه شؤون .
      كما اتفهم حذرك اخي الكريم لخضر للتطرق لمثل هذه المواضيع مع العلم انه انت من صعب على نفسه السؤال فانا لم اطلب منك نوع الجني او اسمه او قبيله فسؤالي كان واضح و بسيط جدا و هو هل يوجد جني مهما كان نوعه بهذه القدرات ام لا.
      و بارك الله فيكما اخي محمد و اخي لخضر و بارك في هذه المدونة و السلام عليكم.

      حذف
    2. غلق الكشف الناري أمره سهل .. ولكنه يحتاج إرادة وصدق ممن يريد ذلك .. ويغلق خلال ايام ان شاء الله ..
      وستجد في قسم العلاجات .. حزب غلق الكشف الناري ..
      وبقدر الاخلاص يكن الخلاص
      تحياتي لك

      حذف
  75. إخوتي الأحباء....سوف أعطيكم نوع آخر من الكشف و هو ....الكشف الإلهي.....و هو أعلى درجات الكشف الرباني....
    و أرجوكم إخوتي لا تسألوني عليه......هههههه

    ردحذف
  76. الى كل من يرد على تساؤلات الاعضاء بالسخرية و التهريج الاستهزاء و التنكيت لا تنسى
    قوله تعالى: ﴿ نرفع درجات من نشاء ﴾
    وقوله تعالى: ﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴾
    *************************
    عن ابن عباس رضي الله عنهما: ، قال: "يكون هذا أعلم مِن هذا، وهذا أعلم من هذا، والله فوقَ كلِّ عالم"
    *************************
    وعن الحسن البصري رحمه الله في قوله: ﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴾، قال: ليس عالمٌ إلا فوقه عالم، حتى ينتهي العلم إلى الله
    *************************
    وعن بشير الهجيمي قال: سمعت الحسَن قرأ هذه الآية يومًا: ﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴾، ثم وقف فقال: "إنه والله ما أمسى على ظَهر الأرض عالمٌ إلا فوقَه مَن هو أعلمُ منه، حتى يعود العلم إلى الذي عَلَّمه
    *************************
    وقال ابن الجوزي رحمه الله: "قوله: ﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴾؛ أي: فوق كل ذي علمٍ رفَعه الله بالعلم مَن هو أعلم منه، حتى ينتهي العلم إِلى الله تعالى، والكمال في العلم معدومٌ مِن غيره"
    **************************
    وقال السعدي رحمه الله: "فكلُّ عالم فوقه مَن هو أعلم منه حتى يَنتهي العلم إلى عالم الغيب والشهادة"
    **************************
    هذا أيضًا العلامة الألباني رحمه الله يقول: "هذا ما وصَل إليه عِلمي، وفوق كل ذي علم عليم، فمن كان عنده شيءٌ نستفيده منه قدَّمه إلينا إن شاء الله، وجزاه الله خيرًا"
    ******************** لَو كلُّ كلبٍ عَوى ألقَمتَه حجَرًا ********************
    ******************** لأصبَح الصَّخرُ مِثقالٌ بِدينارِ! ********************


    تضحكون على جماعة ( لا يجوز الخوض في هذه المسائل ) الي حكى عنهم الاستاذ خالد في قصته و تنسون انفسكم
    احترمو انفسكم و تواضعوا يرفعكم الله .
    أسأل الله التوفيق للاستاذ خالد بالتوفيق و ان يرفع الله درجاته و يعينه على نشر العلم و مع السلامة

    ردحذف
    الردود
    1. من الذي خر منك أخي سامي علال ؟
      حتى تنزعج هكذا .. ؟
      جميعنا هنا اخوة ونحب بعضنا البعض ؟
      وقد اجبناك بلا استهزاء ولا سخرية ..

      رفقا بنفسك اخي سامي .. وتسآئل قبل ان تظن باحد .. انه يستهزأ أو يسخر ..!! واسأله في ذلك .. فلعله يقصد بكلامه شيء آخر ..

      عموما . اهدأ وارفق بنفسك فنحن هنا .. محبين لبعض .. مهما اختلفت أذواقنا أو مشاربنا .. لننا نتعلم ان نتقبل بعضنا البعض ونحترم بعضنا البعض بل ونحب بعضنا البعض وان اختلفنا في تفسير آية أو فهم حديث ..

      عذرا إن شعرت بالإساءة ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. الاستاذ الفاضل خالد عفوا على بدر مني لأنه كان سوء ظن مني بأحد الاساتذة الاعضاء و قد قدمت له اعتذاري اما انت يا استاذ صدقني اني عارف تعبتك في اليومين الماضيين و ما كنت مقصرا معي في اجاباتك على تساؤلاتي ابدا باك الله مسعاك الحميد و حفظك من كل النفوس الخبيثة و شكرا على كل ما تقدمه لنا من علم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

      حذف
  77. احد الاخوات تشكى بمشكله لديها فقؤلت اعرضها عليكم وهى بتحكى على لسانها انها كانت متزوجة واحد بيشتغل فى السحر السفلى ( اعاذنا الله منهم ) وانفصلت عنه وبعدها تزوجت باخر عن حب واصبحت الدنيا بايظة على حد قولها وبقينا نار علطول مع بعض وإتطلقت منه مرتين ورجعنا وفاضل طلقة وإحنا فى مشاكل علطول وكل شوية عايز يطلقنى الطلقة التالتة وتشتكى بان زوجها عاملها تسخير على شكلى دايما ناس عجوزة وأشكال مخيفة أدام جوزى إيه الحل

    ردحذف
    الردود
    1. تذهب للعلاج على يد شيخ فاضل متقن للقرآن .. معروف عنه الخير في العلاج ..
      أو تواظب على سماع الرقية الموجودة في الموضوع رقم 23 من قسم العلاجات ..!!
      تحياتي لك

      حذف
  78. السلام عليك أستاذ خالد و على الإخوة الأعضاء ، موضوع رائع جزاك الله عنا كل خير ، اسأل الله الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا احد ان يمدك بكل خير و ان يحفظك و يحفظ لك أحبتك من شر شياطين الجن و الانس ، لقد ذكرت الآية الكريمة ( (ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطاناَ فهو له قرين) ، هل هذا هو القرين الذي يلازم الانسان منذ ولادته كالقرين الملائكي ام انه قرين مسلط نتيجة البعد عن الله ، نسال الله العفو و العافية

    ردحذف
    الردود
    1. قد يكون شيطان من الانس او الجن .. فليس بالضرورة أن يكون جن لقوله تعالى ( وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاء فَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ }فصلت25 .. والشياطين قد تكون من الانس او الجن {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ }الأنعام112

      فسواء كان من الانس او من الجن .. فالعبرة من الاية هو حدوث تسليط نتيجة الغفلة عن ذكر الله .. ولا فائدة من معرفة نوعه او حقيقته .. !!
      تحياتي لك

      تحياتي لك

      حذف
    2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.

      ونحن في تعليقات الموضوع وسطراد القصص في الصحبه

      وجواب الاستاذ الفاضل ومعلمي / خالد عن لربما يكون من الشياطين من الانس او الجن :

      ذات يوم اتصل صديق بينما كنت في الطريق مسافر يبلغني عن قضية ابتزاز حصلت له من شخص يطلب منه تحويل مالي

      طبعاً طلبه يبي مني اشوف له شخص يطلع له مين صاحب الرقم المبتز له ...

      بصراحه موضوع البتزاز موضوع خطير وللله يهديه ويصلحه على فعلته

      فاخطري في بالي بأن المبتز يعتبر من شياطين الانس وذا الشخص توجه لربه ان شاءالله راح يفكه من شيطان الانس

      وطلب من صاحبي اولاً لايرد على اتصالاته ولا يحول له اي مبلغ مالي

      ثانيا قبل ان ينام يصلي ركعتين ويستغفر ربه ويستحضر ذنبه ويكرر في سجوده سيد الاستغفار

      ويقراء سورة التوبه بصوت مرتفع. واذا جاء ينام يصلِ على الرسول الكريم حتى ينام

      ويعاهد الله ان لايعود لفعلته .

      والله العظيم من اول ليله صاحبي جتئه طمئنينه الي اول كان خايف

      المبتز وقف اتصال ورسايل ولا عاد توصل معه في اي شكل من الشكال

      وكل يوم تزداد اطمئنينته ويذهب الخوف عنه

      وابلغته ان يحافظ على العهد الي بينه وبين رب العالمين

      والله يهدي سره ويبعدنا عن كل مبتز سوا من الانس او من الجن

      حذف
    3. ربنا يجعلك مدد خير دائما لأصحابك ..
      ويمدك بمدد التوجيه السليم .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
    4. آمين ،،، ولك بمثل مادعوت وجزاك الله خير

      حذف
  79. شكرا يا استاذ خالد اجابتك وصلت

    ردحذف
  80. بالنسبة للأخ سامي علال ....عند قرائتي للتعليقات لم أجد أحدا يستهزء بك..و العياذ بالله....
    أما عن نفسي فإني جاد فيما يسمى الكشف الإلهي....وهو أعلى درجات الكشف و التجليات....و لقد قلت لا أحد يسألني عنه لأنني لا أستطيع شرحه لكم بلسان الحروف أو لسان الفم...لأن لسان القلب وحده من يستطيع شرحه....
    و لن يستطيع لسان قلبي أن يشرحه لي شخصيا....لأن قلبي لم يذق طعم الكشف الرباني فما بالك بالكشف الإلهي...

    ردحذف
    الردود
    1. اولا السلام عليك و رحمة الله تعال و بركاته
      ثانيا استسمحك و اعتذر منك على ما بدر مني بالامس من سوء ظن و نرفزة زائدة و لو كان مزاجي البارحة كمزاجي اليوم ما كنت لأرد اصلا حتى و ان كنت اعلم ان تقصدني لاني فعلا احسست بنوع من السخرية و التنكيت على سؤالي في تعليقك في وقت كنت ابحث عن جواب يفيدني في مشكلتي لكون تعليقككان له علاقة بلب سؤالي نوعا ما و اجدد أعتذاري لسوء ظني بك اخي الكريم و باركك السميع العليم و بارك جميع اعضاء المدونة و أسأله تعالى ان يمدكم بكل خير و ان يحفظكم و على رأسكم صاحب المدونة الاستاذ الفاضل خالد و السلام عليكم.

      حذف
  81. الأخ sami Sen
    العلم علمان
    كسبي وهبي
    الكسبي معروف
    الوهبي أنواع
    منه ما تستطيع بثه
    منه من تريد بثه و لاكن لا تستطيع
    مثلا...أنت تفسر الأحلام. ..أنت تريد أن تعلمني هذا العلم
    و لاكن لا تستطيع....علم وهبي لشخص معين بذاته
    و هناك علم وهبي...يمكن أن تبثه و لاكن لا تستطيع....لماذا ؟؟
    لأنك ممنوع من بثه...فقط
    لأنه سر...حصلت عليه و أمرت بالكتمان...إفشاءه يكون فتنة لك و للناس.
    و تكفي الإشارة
    و اللبيب يفهم
    و للاستاناس....إليكم هذه القصة
    جاء مريد إلى شيخ
    و قال له....علمني أسرار الطريق إلى الله.
    الشيخ قال له....اعطس
    المؤيد قال له....ليس بي عطس...كيف اعطس؟
    أجابه الشيخ...ليس بي أعلمك. ...كيف أعلمك؟
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  82. السلام عليكم و رحمة الله
    استاذي الكريم خالد انت قلت إسأل و أنا قلت هتعبك بجد هههههههههه
    و بما أنك قلت لي أنه بإمكاني طرح ما أريد من أسئلة قد ينتفع بها الاخرين و أنا أقر بأنني اولهم سأتعبك يا أستاذي الفاضل و سؤالي الاول هو
    1- هل من الممكن ان يتسلط على الشخص ذو الكشف الرباني او من معه روحانية طيبة مس او لبس من روحانيه نارية فاسدة عن طريق سحر او حسد او جن عاشق يفتح له كشوفات و ان كانت غير صحيحة بغير ارادة هذا الشخص ام لا ؟
    2-هل من الممكن ان تحمل روحانتين اثنتين معا على شخص واحد و يصير له كشفين اثنين ؟ مثلا:

    **1** واحدة ربانية و الاخرى روحانية عن طريق الجن .
    او مثلا
    **2** الاثنتين روحانيتين ناريتين واحدة جني مؤمن صالح و الاخرى عن طريق جني فاسد و فاجر.
    مع أملي اني قد صغت السؤال جيدا و انار الله دربك استاذي

    ردحذف
    الردود
    1. 1- ممكن التسليط على أي شخص مهما كانت قوته الروحية أو منزلته الربانية .. من باب الابتلاء .. وحدث ذلك مع سيدنا محمد وموسى وعيسى وأيوب .. ( راجع مواضيع التسليط الروحاني )

      2- انت تتكلم وكأن هذه الروحانيات تدخل جسم الانسان ؟!!! وكأن الانسان بيكون حامل في توأمين مثلا واحد ذكر والثاني أنثى !!
      ههههههه ( بضحك معك )

      الحضور الروحاني شيء والتحميل الروحاني شيء آخر .. وهناك فرق بينهما ..
      فالحضور خاص بتواجد روحاني
      التحميل خاص بمن هو له اتصال بك

      ولا مانع من تواجد روحانيات متنوعة مع الانسان .. لأن أصلا الانسان مخلوق ومعه شيطان ومعه ملك .. بنص الحديث النبوي .!!!!

      تحياتي لك

      حذف
    2. https://khaledouf.blogspot.com/2014/06/blog-post_8550.html?m=1

      اخ سامي اطلع على الموضوع

      حذف
  83. أخي الكريم سامي علال....ربما أكون قد فهمت شعورك....و إعلم أخي العزيز أننا هنا كلنا أخوة و أسرة واحدة ....فمرحبا بك معنا في هذه الأسرة الذي جمعنا فيها حب الله تعالى و رسوله الكريم صلى الله عليه و سلم....
    كلنا يا أخي الحبيب نبحث عن الحكمة و هذفنا الوصول إلى الله تعالى ....

    أخي الكريم سامي علال....لقد صدق الصديق الحكيم فهناك علوم و تذوقات لا يمكن شرحها بلغة الحروف....لا يمكن شرحها بالملموس لأنها في عالم ليس فيه وجود للمادة...

    إعلم أخي الكريم أن أي كشف يبعدك عن الله تعالى فهو كشف كاذب و لو كان صادقا....

    إذا كان الكشف لمعرفة أخبار الناس فهو كشف كاذب....إذا كان الكشف من أجل تداوي الناس و معالجتهم فهو كشف كاذب....
    إذا كان الكشف من أجل علوم الدنيا فهو كشف كاذب....
    إذا كان كشفك يجعلك تعتقد أنك ولي من أولياء الله أو تأمن مكر الله فكشفك كاذب...

    الكشف الصادق هو ما تعرف به الله وحده بعيدا جدا عن الأغيار فتتجلى فيك الصفات الإلهية و لا ترى من الخلق شيئا ليمتلئ قلبك بالخالق وحده...حينئذ لا تشتهي دنيا أنت فيها و لا تشتهي جنة في الآخرة ملاقيها....بل رضوان الله أكبر...

    ردحذف
  84. من أوتي صدراً سليماً لإخوانه وأهله وأحبابه..
    فقد تعجّل شيئًا من نعيم الجنّة..!
    لا شيء يخترق “القلوب” كلطف العبارة ، وبذل الإبتسامة ، ولين الكلام ، وسلامة القصد ، ونقاء القلب وغض الطرف عن “الزلات” .
    نَسعَى وَ نَمضي ّونتعب -ونَبكِي ، وَ يَبقَى ما اختَارهُ الله هُوَ { الخَير }
    اللهم اجعلنا من أهل النفوس الطاهرة ، والقلوب الشاكرة ، والوجوه المستبشرة الباسمة ، وارزقنا طيب المقام وحسن الختام.

    🌹أَسْعَدُ اللهُ صَبَاحُكُم 🌹

    ردحذف
  85. سلام عليكم

    الى الاخ الصديق الحكيم

    اسال الله العظيم ان يحفظك ويبارك فيك و يوفقك اللهم آمين

    وتحياتي لجميع اخواني واخواتي في المدونة وتحية خاصة لاستاذي الفاضل ربنا يبارك في عمره..

    سلام عليكم

    ردحذف
  86. لك بالمثل من دعاءك أيها الأخ الغريب و الله يجعلنا جميعا
    في حفظه و حصنه المنيع,آمين
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  87. اللهم صل على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمرشد بنوره في الكروبات فهو نور القلوب ووسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم . ماشاء الله لاقوة الا بالله ربنا يفتح عليك يا استاذ سامي. اريد الاذن منك بطباعة الكتاب على ورق فقد قمت بتحميله واريد طبعه على شكل كتاب ورقي لوسمحت. اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم . مجد اليمن.

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم صل على سيدنا محمد و على آله و سلم....
      أخي الكريم مجد....يمكنك طباعة الكتاب و أنت مأذون في ذلك...
      فالكتاب الورقي أحسن في القراءة من الكتاب الإلكتروني....و يمكنك أيضا أخي مجد أن تستلفه لأي أحد يحب طلب العلم...

      و لكن لذي شرط واحد....و هو أنه يجب قراءة الكتاب كاملا و في أقرب الأوقات لكل من تحصل على نسخة من هذا الكتاب حتى لو كانت النسخة إلكترونية...

      حذف
  88. بارك الله فيكم انشاء الله ساقرأ الكتاب في القريب باذن الله . وشكرا على اعطاي الاذن بطبع الكتاب اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم. مجد اليمن

    ردحذف
  89. اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم استاذ خالد نريد الموضوع الجديد منتظرين بشوق للموضوع الجديد اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم

    ردحذف
  90. أخي الكريم خالد

    قرأت بعض التعليقات لبعض الاخوة وذكروا كلاما عن الحكومه العالمية وعن أتباع الدجال وما إلى ذلك, وقد قرأت مؤخرا حول هذا الموضوع في كتاب الوحي ونقيضة للدكتور بهاء الأمير. يتكلم فيه عن سيطرة اليهود على حركة العالم وأن الأحداث لا تسير بعشوائية كما نظن, وإنما وفق تخطيط خفي وخبيث من اليهود وبين فيه كيف تسير الأحداث وفق بروتوكولات الصهانية أخزاهم الله. وفيه فعلا معلومات كانت أشبه بالصدمة الفكرية بالنسبة لي.

    أرجو أن تلقى الضوء على هذا الموضوع فإن كان صحيحا , فنحن أمام اكبر قضية تزييف وتغييب وعي للمسلمين على مر العصور. وقد يستلزم منا بذل المزيد من الجهد في التنبه والتوعية.

    جزاك الله خيرا , وفي إنتظار الموضوع الجديد إن شاء الله

    ردحذف
  91. ما قصدته بأكبر عملية تزييف وتغييب للمسلمين , وهو تصوير الصراعات والأحداث التى نعيشها على أنها أحداث عشوائية نتيجة عوامل إجتماعية وإقتصاديه وتاريخية ليس بينها عوامل مشتركة. ولكن بتقصي الجانب العقائدي والفكري فقد نبه الكاتب إلى وجود نسق تسير عليه الأحداث وهو مطابق لما سطره اليهود الصهاينة في خططهم و بروتوكولاتهم و نظامهم العالمي.

    خلاصة الفكرة التى يود الكاتب توصيلها , أن اليهود علموا الحق من الله ثم حرفوا كتبهم عن قصد ليتم إخفاء العلم الحقيقي والهدي المنزل بالوحي عن الناس ويكون بين الصفوه منهم فقط, بإعتبار أنهم شعب الله المختار وأن هذه الهداية والعلوم خاصة بهم هم دون سائر البشر. وبناءا عليه, فهم يقصدون نشر كل ما نهي عنه الشرع بين الناس وذلك لإفساد البشرية بنشر الإلحاد وفكر الطاقة, والترويج للإنحلال الاخلاقي بين شعوب العالم والسيطرة المالية ليضمنوا بذلك تفوقهم بما يحملونه من العلوم النفسية والإجتماعية.ولهذا سمى الكاتب خطتهم "نقي الوحي" لانهم يسعون لمعاكسة الوحي بأي شكل , وهو ما نراه واضحا في أيامنا هذه.

    ولما كانت هذه خطتهم, فقد كان نزول الوحي على نبينا عليه الصلاة والسلام, وإنتشار المنهج القويم بين أتباعة هوالتهديد الحقيقي لمشروعهم العالمي.فمن يتبع هذا القرآن فسيملك أسباب القوة , ولن يستطيع اليهود السيطرة عليه لانه يعلوا ولا يعلى عليه. ولهذا وجب التنبية أن كل ما نشاهده اليوم من ثورات وصراعات وحروب وتبدل في فطر الناس , إنما هو نتيجة هذا الصراع العقائدي بين "الوحي ونقيضة" , وكل من لا يلاحظ هذا الصراع العقائدي لن يستطيع الربط بين الأحداث ولا رؤية النسق الذي تجري عليه.

    إن شاء الله سأحاول تلخيص فكرة الكتاب لعلنا نستفيد منها أو تكون عوناً لمن يبحث في الصراع بين منهج الماسون الذي يهيمن على العالم اليوم وبين منهج السماء.

    تحياتي لكم جميعا,,,

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل / محمود
      ارى فى تعليقاتك رؤية لها أبعاد .. و كلام هادف .. و راقت لى فكرة تلخيص كتاب فيه هذه المعلومات لعل الله يجعلك سببا ان يستفيق الغافلون و ينتبه المتوهمون بأننا نسير وفق مخطط صهيونى وضع منذ قرن فى معاهدة سايكس بيكو .. و محققون لمخطط يينون الذى وضع منذ 30 عاما .. و اخيرا نرسم بكل دقة خريطة شرق اوسطية جديدة من مخطط لبرنارد لويس .. نفعل ذلك بأنفسنا و نحن نتوهم ان الأحداث تتطور او تتغير كما قلت انت بطريقة عشوائية .. و للأسف .. بكل اسف .. اسمع بعد ان تخرب مالطة بمن يخرج علينا اعلاميا و يقول : ما حدث كان لابد ان يحدث لأنه مخطط يهودى نعلمه و حذرنا منه.. وضع منذ سنوات و لكن الشباب لم يعى ذلك و إنساق خلفه و يحققه..
      ياللعجب ..أتلومون الشباب و لا تلوموا انفسكم أنكم علمتم بما خطط لكم و لأوطانكم و لدينكم ولا تفعلون شيئا و تلقون اللوم على الشباب ؟!!
      أكتب أخى محمود و أسقط أقنعة زائفة سواء عربية او يهودية فالجميع مشتركون .. اليهود بالمخطط .. و نحن بالتطنيش ههههه او الاكتفاء بالمشاهدة ثم الولولة على ما كان و ما سيكون ..
      و ارجو من الله ان يسخرك لتكون سببا فى إفادة الكثيرين الذين سيكونون قادرين على مواجهة المخطط الصهيونى علميا و دينيا لينصروا الحق و الاسلام و شعوبهم ..
      وفقكم الله لما يحبه و يرضاه
      عذرا لكتابتى بالعامية او الشعبية ..ولكن هذا حقيقة حالنا .. ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  92. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  93. السلام عليكم و رحمة الله ، الي الأخ الكريم محمود بدر لقد قرأت عن هذا الموضوع منذ سنين و تأثرت به كثيرا و كان كصدمة بالنسبة لي ، لكن مهما خططوا و مهما فعلوا لن يصلوا الي شيء الا بمشيئة الله ( ما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن )،الدجال سياتي وسيتبعه الكثير من الناس الا من رحم ربي ، ليس لان الماسون و اليهود يخططون لهذا و إنما هي مشيئة الله لحكمة هو اعلم بها ، اما ما يحدث الان في العالم و خاصة في العالم الاسلامي فهي مرحلة لابد منها فقبل كل ولادة يجب ان يكون مخاض و ان شاء الله ستكون ولادة جديدة لخلافة على منهاج النبوة كما بشرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم في هذا الحديث الصحيح ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( تكونُ النُّبُوَّةُ فيكم ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ خلافةٌ على مِنهاجِ النُّبُوَّةِ ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ مُلْكًا عاضًّا، فتكونُ ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ مُلْكًا جَبْرِيَّةً فيكونُ ما شاء اللهُ أن يكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ خلافةً على مِنهاجِ نُبُوَّةٍ . ثم سكت . .) .
    الراوي: النعمان بن بشير المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5306
    خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

    ردحذف
  94. اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وعافية الابدان وشفائها ونور الابصار وضيائها وعلى اله وسلم. اذا سيتم التكلم والتحدث بهذه المواضيع عن الماسونية وشرها يجب ان نتجنب بقدر الامكان بقدر الامكان ذكر اشخاص او اسماء لاننا لو ذكرنا اسماء فهناك شخصيات لامعة من العيار الثقيل من العيار الثقيل هم ماسونيين وكمان لهم علم وكتب واتباع ومحبين ولن يصدق احد انهم ماسونيين !!!!!! فلديهم كتب للدفاع عن الاسلام والهجوم على اعداء الاسلام . طبعا هذا للتضليل والخداع الاستراتيجي لكي يكسبو الناس في البدء ومن ثم العمل على النخر بالاسلام من الداخل بفترات طويلة وسلف يسلمون شعلة الماسون للخلف فشر سلف لشر خلف . وهكذا من يد الى يد والشعلة بتاعت الاولمبياد لها معنى ومغزى واشارة من يد الى يد حتى تعم العالم النارية والظلمانية وهكذا ونحن فرحانين ونتفرج ونشاهد التلفاز وهم يسلمون شعلة الاولمبياد من يد متسابق يجري الى يد اخر يجري وهكذا. وكذالك يا مسلمين يا محبين سيدنا النبي صلو عليه في بعض الاعلانات عندما ترون (الكرة الارضية يتم غمسها وغسلها بماء البحار واخراجها من جديد ) في بعض القنوات هذا الاعلان له سر وله رمز وله اشارة اي غسل عقول البشر واخراجها بطراز جديد غسيل العقول(washing brain)عن طريق الميديا الاعلامية بفروعها المختلفة والمتعددة .... وهكذا وهذا كله موجود بالقران الكريم اين بالضبط موجود ياترى ؟ انه في (واستفزز من استطعت منهم بصوتك ورجلك وخيلك) (بصوتك) انه الاعلام السيء الفاسد المنحط القذر الشرير فعندما نشاهد منظر عنف ورعب وقتل وذبح هذا يؤثر في النفس والقلب والعقل عن طريف الصوت والصورة فيحدث استفزاز استفزاز مناطقي قبلي عشائري اسري مذهبي طائفي رياضي دولي استفزاز سياسي بين الجماعات والتيارات والمذاهب وهكذا استفزاز وهذا مايحدث الان الاعلام يستفز البشر بصوته وصورته والله اعلم . اتمنى الايتم اخذنا الى منحى سياسي في المدونة حتى لايحدث استفزاز لبعضنا البعض ههههههه فنحن مختلفين المشارب والاذواق والمذاهب والافكار والرؤى وهذه هي الحياة الدنيا. وبعض الشخصيات يتم اتهامها بانها ماسونية من باب المناكفة السياسية فقط لاغير انت مختلف عني فاذا انت ماسوني ...... وووو فهذه مناكفات بين المختلفين فيجب ان نكون حريصين بعدم اتهام اي شخص يختلف عنا في اي نقطة ومسألة . واهل الله يعرفون لكن لايتكلمون بل ينصحون ويوجهون بدون تصريح والله اعلم النبي محمد صلو عليه

    ردحذف
  95. تصحيح الاية الكريمة( واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك) الاستفزاز بالصوت لوحده راديو تلفزيون . مذياع مرئي . ولموبايل يجمع الكل مرئي ومذياع ومقري انستغرام واتس فيس ياهو جميل ووووو والقادم افضع الهولوجرام وهكذا والافلام الفاحشية مستفزة تثير وتستفز مراكز الشهوة بالدماغ وتعمل على استفزازها . وكذالك الاغاني الهابطة الفيديو كليب والكلمات القبيحة تعمل على استفزاز العين والاذن ويصبح نكتة سوداء بالقلب تتطور الى الران والظلام والاخبار الكاذبة الكاذبة الكاذبة تستفز الشعوب والناس وابناء البلد الواحد . (اثيرو المصريين على المصريين والمدينة على المدينة فيذهبو ويسالو العرافين والمشعوذيين النيل يجف ويصبحو عطاشى ) اليس هذا مايحدث الان !!!!! سدود لمنع الماء بالمليارات واعلام منحط لتسطيح عقول الناس وتغييب عقولهم والسحرة منتشرين بقوة وكثرة بالعالم كله وبالذات في مصر وفي منطقة الوادي الجديد بالمقابر الملكية للفراعنة وظهور جماعة ال فرعون ياكلون الزجاج ويحملون الاثقال الكبيرة اليهود الشريرين يحاربونا من عقيدة دينية . والقران الكريم فضحهم وبين لنا كل شيء عنهم . يا مسلمين هناك كتاب مهم لفضيلة الامام الاكبر الشهيد محمد سيد طنطاوي رحمه الله. اسمه بنو اسرائيل في الكتاب والسنة وهور رسالة الدكتوراة حقه طبع مرة واحدة وتم سحبه من الاسواق مباشرة اريد نسخة منه لمن يمتلكه عاوزها ضروري جدا اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين

    ردحذف
  96. الاخوة والاخوات جزاكم الله خيرا

    ما كتبتة ليس دعوة لليأس أو الالتسليم لما يخططه اعداء الوحي.بل إن الخير والشر جميعا من خلق الله ابتلاءا وتمحيصا للعباد. وكذلك ليس من اهتمامنا اتهام الاشخاص بدون دليل.وهو أمر صعب جدا لأن معظم هذه المنظمات تعمل في الخفاء. ما يهمنا ليس اسماء هؤلاء الاشخاص, ما يهمنا هو أفكارهم وعقائدهم, فهذه هي اساس البلاء والشقاء الذي نحيا فيه.

    وهذا منهج قرآني لم يسبقه فيه أي من الكتب الأخرى , وهو تصنيف الناس حسب عقائدهم وأفكارهم وليس حسب أسمائهم واماكنهم . فلو نظرت مثلا في كتاب النصاري ستجد الاف التفاصيل عن اسماء واماكن وكيف ذهبوا وكيف اكلوا وشربوا. ولكن على العكس , فالقرآان مثلا ذكر أصحاب الجنة ولم يذكر اسمائهم ولا اين كانوا ,وذكر فقط عقيدتهم وأفكارهم, ليعلمنا أن نهتم بالأفكار والعقائد لانها المحرك للأحداث. فكل ما نراه في حياتنا هو نتيجة اعتقادات وأفكار يؤمن بها اعداء الإسلام. فالقرآن ليس كتاب تاريخ ولكن هو علامات على الطريق للمؤمنين حتى يكونوا على علم بما سيواجهونه في حياتهم.

    التغييب الذي حدث لنا هو إشغال الأمة بالأحداث , فتجد آلاف المحللين والدارسين والمتخصصين يبحثون في الأحداث ولكن لاأحد ينتبه للعقيدة والأفكار التي تدفع هؤلاء لفعل هذا.فالاحداث والتفاصيل تتغير في كل عصر وحسب مستجدت الحياة . لكن العقائد باقيه والأفكار كما هي "إما مع الوحي وإما نقيضه". فقديما كانت التتار والمغول والصليبيين, وحديثا كان الحرب على الإرهاب والحرب الفكرية .

    السؤال هو لماذا إهتم القرآن باليهود. ولماذا هم أشد عداءا للأمه؟ لماذا تكلم عنهم القرآن واستفاض في حكي افعالهم وتحريفهم. مع أنهم من أقل الامم عددا واقلهم اتباعا, ومن أقلهم تأثيرا مقارنة بالنصارى أو البوذيين أو الهندوس؟

    لو نظرت للامر من ناحية إجتماعية وإقتصادية كما ننظر نحن للامور فلن تعرف الإجابة. أما إذا وضعت في ذهنك أن القرآن حين يتحدث عن قوم فليس المقصود ذواتهم فقط ولكن المقصود هو عقائدهم وأفكارهم.

    فلما علم الله أن أفكار تلك الطائفة التي جحدت سوف تهيمن على العالم إجتماعيا وإقتصاديا وسياسيا, وأن عقائدهم سوف تغزو كل بيت مسلم فتنة لهم وليس إجبارا. كان الإهتمام بتجلية تلك العقائد والأفكار , حتى لا تنطلي تلك الحيل على المسلمين...

    حتي الآن فكل ما سبق قد يكون مفهوما , ولكن يبقى سؤال , لماذا يريد اليهود إفساد العالم ؟ لماذا ينشرون الأفكار التى تناقض الوحي وتغير من فطرة الناس؟

    الجواب أنهم يعتقدون أنهم شعب الله المختار , وأن باقي البشر أقل منهم مرتبة . وهم يعرفون قيمة إتباع الوحي والقوة التي سيملكها من يطبق أوامرة. وعليه فكانت خطتهم العقائدية هي نشر كل ما يناقض الوحي. فإذا انتشر الفساد , ضمنوا هم التفوق على الناس أو بمصطلحهم "الأميين". وذلك تمهيدا لظهور نبي من نسل سيدنا داوود في آخر الزمان.

    لتحقيق الهدف السابق إعتمد اليهود في الخفاء على مجموعة من الخطط والمؤامرات التى تكررت بصور مختلفة على مر العصور ولكن بأحداث مختلفةوذلك عن طريق امتلاك الإعلام ومراكز اتخاذ القرار وتكوين جيوش من المغيبين والمنتفعين والمتدينين تحت شعار التحضر والتمدن.

    خلاصة القول أننا نحتاج لوضع النظرة القرآنية نصب اعيننا, وان نجعلها الحكم على ما نمر به من احداث

    تحياتي لكم جميعا

    ردحذف



  97. قال ابن القيم رحمه الله : الأخ الصالح .. خير لك من نفسك لأن النفس أمارة بالسوء .. والأخ الصالح لا يأمر إلا بخير

    ردحذف
  98. ماشاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم
    انا مبسوطة جدا انى ربنا وجهنى ليكى وللاخت هالة نبيل والصحبة الطيبة وادامها عليكم نعمة العلم والايمان والثبات
    وجزاك الله كل الخير استاذى خالد عوف على هذا المجهود الرائع لكى تنقل لنا علما فى ديننا يجهله الكثير منا
    وبارك الله فيك وفى اختى الحبيبة هالة نبيل والاخوات على فهم وتوضيح ما لا نفهم من امور كثير واسئلة تدور دائما فى انفسنا وجعلة انى وكل الاخوات فى ميزان حسناتكم ويسر لنا الطريق والوصول لله عز وجل
    ويارب يزيدك من علمه لتنفع به الناس ويدوم عليك الصحة والعافية
    اما بالنسبة لى فانا تعبانة معايا هاله نبيل جامد فربنا يصبرها عليا ويحفظها ويديم عليه
    نعمة العلم والايمان وربنا يزيدنا من علم الله

    ردحذف
  99. ماشاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم
    انا مبسوطة جدا انى ربنا وجهنى ليكى وللاخت هالة نبيل والصحبة الطيبة وادامها عليكم نعمة العلم والايمان والثبات
    وجزاك الله كل الخير استاذى خالد عوف على هذا المجهود الرائع لكى تنقل لنا علما فى ديننا يجهله الكثير منا
    وبارك الله فيك وفى اختى الحبيبة هالة نبيل والاخوات على فهم وتوضيح ما لا نفهم من امور كثير واسئلة تدور دائما فى انفسنا وجعلة انى وكل الاخوات فى ميزان حسناتكم ويسر لنا الطريق والوصول لله عز وجل
    ويارب يزيدك من علمه لتنفع به الناس ويدوم عليك الصحة والعافية
    اما بالنسبة لى فانا تعبانة معايا هاله نبيل جامد فربنا يصبرها عليا ويحفظها ويديم عليه
    نعمة العلم والايمان وربنا يزيدنا من علم الله

    ردحذف
  100. مقتطفات من المقال توضح أن الصحبة تشمل كل من هو قريب منا فى البيت أو العمل..👭👫👬

    🌟 إن الصحبة تشمل كل من هو قريب لك فى البيت او العمل .. و كان من فعل النبي صلى الله عليه و سلم زيارة الأصحاب و الدعاء لهم .. و زيارة امه لانها صاحبته فى الدنيا معروفا .. و اكرام من يأتى من طرف من صاحبهم .

    ⭐ نماذج من فعل النبى مع صحابته ..
    1-🔹 زيارة الصحابة والدعاء لهم .
    2-🔹 يسأل عن أصحابه إذا غابوا عنه .
    3-🔹 الوفاء للأموات من أصحابه .
    4-🔹 الوفاء لأمه وأبيه وأخيه بالرضاعة : و كان يجلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل و بعد الرسالة.
    5-🔹إكرام صاحب الصاحب .

    ❔ هل فى الإبتعاد عن الصحبة السيئة مجاهدة للنفس ؟
    ج↩ نعم - لان من مجاهدة النفس ان تبتعد عن ما يحرك فى النفس نوازع الشر و التى احد اسبابها مصاحبة أهل الشر .

    ❔ ماذا يفعل من اضطر للتواجد مع المفسدين فى مكان واحد ؟
    ج↩ الإلتزام بشرع الله ، و إجتناب معصيته .. و ان لم يستجب الناس لك .. و ان تأمر بالمعروف و تنهى عن المنكر .

    ❔ لماذا يبتلى الصالحونبالهلاك بما فعله المذنبون ؟
    ج↩ قد يكون ذلك بسبب ..
    1- سكوت الناس فى ذلك المكان عن الحق .
    2- قد يكون الصالحون لم يعد لديهم المقدرة على دفع الظلم ، و قانون الاسباب لن يخدمهم فينزل العذاب على ما كانت عليه قلوبهم و حالهم مع الله .
    3- قد يكون انذارا ليرحل الصالحون إذا طغى الفساد حتى لا يصيبهم فساد الأخرين .
    4- قد يكون إنذارا لأهل الفساد انفسهم ليرجعوا عن فسادهم .

    ⤵ يتبع ..

    ردحذف
  101. 📯تذكر أن ..

    ✏ من أداب الزيارة ..
    1- من أدب زيارة أصحابك أو أهل بيت:(إذا زار أحدُكم قومًا فلا يصلِّ بهم ، وليصلِّ بهم رجلٌ منهم) .
    2- من أدب الزيارة :(إذا زارَ أحدُكُمْ أخاهُ فجَلَسَ عِندَهُ ، فَلَا يَقُومَنَّ حتى يَسْتَأْذِنَهُ) .

    ✏ من عاد مريضا وجد الله جل جلاله عند المريض .

    ✏ الصحبة السيئة تجمع عليك البلاء .

    ✏ كل إنسان مرهون بعمله .. و كل نفس بما كسبت رهينة .. و من اهتدى فلنفسه و من ضل فعليها .. ولا يحمل احد ذنب شخص أخر .

    ✏ يهلك العامة بفساد الخاصة و لو كان فيهم الصالحون لأن الصالحين لم ينكروا ذلك .

    🌷تحياتى لأستاذى الجليل/ خالد 🙏
    و تحياتى للجميع 🌺

    ردحذف
  102. ماشاء الله موضوع اكثر من رائع و عرض عاقل ميسر مربوط بالكتاب و السنة .. نعم الدار هذه المدونة و نعم الصحبة أنتم .. لفت نظري التعليق رقم 66 و رد أستاذ خالد عليه كان في تحذير من معرفة أحد بأذكار الشخص .. التشديد في النهي أثار عندي سؤال هل في الإفصاح عن أذكارك امام أي شخص إساءة ما؟ ( إنجي)

    ردحذف
    الردود
    1. لا يوجد إساءة ..
      وإنما أنتي من سينطفيء الذكر معاكي .. بعد فترة وجيزة جدا .. وكأن هناك ما منعك عن الذكر ..!!
      لا تأمني حسد الآخرين لك .. أختى انجي .. مهما كانوا .. إلا إن كان مرشد أو يسير معاكي بنفس الدرجة في الطريق إلى الله ..
      ما عدا ذلك .. فلا تخبري احد بذكرك أبدا ..!!

      وهناك أسباب أخرى روحية .. لا يتسع الوقت لذكرها .. فيكفي ما سبق ..
      تحياتي لك

      حذف
  103. ⚡️بسم الله وضعت جنبي... اللهم اغفر ذنبي واخسأ شيطاني وفك رهاني وثقل ميزاني واجعلني في الندى الأعلى⚡️

    ⚡️ اخسأ: أطرد عني الشيطان وادفعه ذليلا حسيرا لا ينال مني...

    ⚡️ فك رهاني: خلصني من كل حق في رقبتي نحو المخلوق أو الخالق حتى يستقيم حالي بين يديك...

    ⚡️ الندى الأعلى: اجعلني في مجلس الملائكة المقربين بين يديك...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف