الروحانيات فى الإسلام: اللعنة من رب البشر على مَن جامع زوجته في الدُّبُر .. ولعنة السماء لمن جامع زوجته في محل الخِرَاء .. حكم من يجامع زوجته في الدُّبُر ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 8 يونيو 2016

Textual description of firstImageUrl

اللعنة من رب البشر على مَن جامع زوجته في الدُّبُر .. ولعنة السماء لمن جامع زوجته في محل الخِرَاء .. حكم من يجامع زوجته في الدُّبُر ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

.. الجزء الثالث من الأسباب النفسية للمس العاشق ..

:: كتاب ::

( اللعنة من رب البشر على مَن جامع زوجته في الدُّبُر )
والمسمى ب
:: لعنة السماء على من جامع زوجته في محل الخِرَاء ::

( حكم من يجامع زوجته في الدُّبُر ؟ )




..:: كتاب مصور يشتمل على جزئين ::..

************

* ملحوظة : فهرس الجزء الثاني الشرعي ستجده في منتصف  المقال  

و تم اختصاره .. ولمن يريد المزيد عليه بتحميل الكتاب .

  
* أولا : فهرس الجزء الأول :

1- علاقة جماع الدُّبُر بالمس الروحاني ؟
2- هل المرأة محل للتجارب الإباحية ؟
2- هل تريد جماع الدُّبر مع زوجتك .. فأجب عن أسئلتي ؟
3- هل ممكن الجِماع مع الزوجة في الدُّبُر ( فتحة الشرج ) ؟
4- ما الفرق بين الجماع من الدُّبُر والجماع في الدُّبُر ؟
5- جماع الدُّبُر .. مجرد معصية وليست كبيرة ..لا.. أنت واهم ؟
6- عذاب جهنم وعذاب الحريق - لك اللعنة ولك سوء الدار ؟
7- وماذا لو كانت الزوجة راضية بجماع الدُّبُر؟
8- لا تكن شاذا .. وضع جنسي يشبع رغبتك وكأنك تجامع في الدُّبُر ؟
9- إهانتك لنفسك ولأولادك ..ماذا لو علم الناس بفعلك هذا ؟
10- لا تكن مغفلا .. حاذر كيد النساء ؟
11- لست من الأحرار .. لماذا ترضى أن تعيش بنفسيَّة العبيد ؟
12- لست برجل – مفعول فيك "ملوط بك" – ضال – جاهل ؟
13- قاسي – سادي – مغتصب – مخالف لعهد الله ؟
14- مُهين – مفتري – ظالم – معتدي ؟
15- مُدَّعِي - أناني – رخيص – جاحد ؟
16- وماذا لو كانت الزوجة راضية بجماع الدُّبُر؟
17- لا تستخف بكونها مجرد معصية .. فقد خرجت عن محبة الله ؟
18- هل تعلم ماذا فعلت بزوجتك من الأذى في جماع الدُّبُر ؟
19- ماذا ستقول غدا لرب العالمين ؟
20- حيل للنساء للإبتعاد عن هذا الأمر حفاظا على البيت ؟
21- آية تشير لإباحة جماع الدبر ؟ (هَـؤُلاء بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ) ؟
22- ما الفرق بين الجماع من الدُّبُر والجماع في الدُّبُر ؟
23- جماع الدُّبُر .. مجرد معصية وليست كبيرة .. أنت واهم ؟
24- أيها الزوج الشاذ .. ماذا ستقول لرب العالمين ؟
25- حِيَل للنساء للإبتعاد عن هذا الأمر حفاظا على البيت ؟
26- الجزاء من جنس العمل ..عدم التوفيق و روحانيات فاسدة ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أيها السادة أهلا ومرحبا بكم في موضوع جديد .. وهو بمثابة الجزء الثالث من أسباب ظهور التحرش الجنسي الروحاني للنساء خاصة المتزوجات .. ونتابع في هذا المقال موضوع هام جدا وأصبح منتشر وفي نفس الوقت هو مؤلم جسديا ونفسيا .. وهو قهر النساء على الجماع في الدُّبُر .. أي في فتحة الشَّرَج !! .. وأحب أن أطلق عليه وأسميه ب جماع الخراء !!

* وكما قلنا أن الألم النفسي هو السبب الأول غالبا في حدوث المشكلة الروحانية .. وكم يترتب على الجماع في الدُّبُر من آلام نفسية !!

* هذا الموضوع هو الأطول على الإطلاق في كتابته على المدونة لكونه في موضوع واحد وليس على عدة أجزاء وهذا بسبب أن الجزء الشرعي غالبا لا يلتفت إليه أحد .. فوضعت الجزء الأول وهو الخاص بالعوام ، ومعه الجزء الثاني الخاص بالمتخصصين .. 
وقدر ما هو مكتوب فعليا حوالي 160 صفحة وورد .. وتم عمل كتاب بذلك حتى يسهل تصفحة لمن سيكون تحميل الموضوع صعب بسبب الإنترنت .. فمن فضلك اقرأه على مهلك .. وإن كان الجزء الأول ستجده سهل القراءة وميسر جدا نظرا لما يصاحبه من صور .. (  اضغط هنا لتحميل الكتاب ..  وتم حذف جزء كبير من الجزء الثاني من المقال خاص بالمسائل الشرعية والفقهية المتخصصة .. ومن يريد المزيد فعليه بتحميل نسخة الكتاب خصوصا فيما يتعلق بالجزء الشرعي .


* نعود فنقول : 

* بداية أرجو أن نكون واسعي الصدر لما سأقول .. فقد يتضايق البعض . وقد يصاب البعض بحرارة الألم من الكلمات .. ولكن صدقوني لم أعهد نفسي يوما إلا مواجها للحقائق .. حتى ولو كانت صادمة أو غير حميدة على النفس ..
ولكني أعتدت محاولة الإصلاح .. مصحوبة بمخالفة لما عاهده الناس أو أَلِفَتهُ العادة .. خاصة ولو كانت العادات أو ما عهده الناس لم يعد مقبولا في هذا الزمان .!!

* قد تكون كلماتي التالية في المقال ثقيلة .. وقد تكون صريحة .. ولكن تعلمت أن أقصر الطرق لإصلاح النفس هي الخط المستقيم .. !!

لا تنفر من شيء لمجرد أنه مخالف لأفكارك .. وتَعلَّم أن تجمع بين الظاهر والباطن .. واقرأ في كل العلوم ..

* ولكن انتبه : ليس العلم بكثرة القراءة وإنما بقدرتك على فهم ما تعلمته .. وحتى تعلم أنك فهمت .. فيكون ذلك حينما تستطيع أن تفهم حقيقة نفسك أولا .. ثم حقيقة واقعك وما يدور حولك .. ببصيرة من قلبك مستمدة من ربك لا من نفسك .. فتكون وقتها قد فهمت ما تعلمت .. فهذا هو الهدف من كونك إنسان . هو أن تعرف .

* ما أردت قوله لكم .. أن عليك أن تجمع ما بين علوم الحياة وعلوم الدين حتى تتحقق بالله .. فالإنسان يكون إنسان .. بقدر ما يقوم بتحصيله من علوم ظاهرة وباطنة .. ويعمل بها ..

* المقال ثقيل على النفس جدا جدا .. وأعلمُ أن هناك من سيقول : أف إيه الكلام ده .. ومنكم من سيتقبل الكلام بعقل إنسان وليس بفطرة جاهلة .. ومنكم من سيتوقف وسيلتزم الصمت ..

* ولكن كل ما هو هنا .. مفيد خاصة لمن يقومون بالعلاجات أو الإصلاحات بين المتزوجين . فأريدك أن تعي ما أقوله لك جيدا .

 * ورجاء حاول أن تفهم كلامي بعين الواقع .. وليس بعين رجل الدين الذي يجعل من نفسه الواصي على شرع الله فيما يجب وما لا يجب !!

* ومقدما أعتذر عن كل ما قد يسوء البعض منكم .. وخالص احترامي للجميع .. ومن فضلك أَعِد قراءة الموضوع مرارا و تكرارا .. حتى تفهم ما قلته لك ..

* فائدة الصور التي في الجزء الأول .. هي أنني اعتمدت على التأثير الكلامي والبصري في التأثير على النفس .. عسى أن يكون لها تأثير في النفس المستبيحة .. فسلكت كل الطرق الممكنة لتوصيل المعلومة .


* وقد أثبت اللعنة وسوء الدار لمن جامع الزوجات في الأدبار من نصوص القرآن .. بطريق الاستنباط حال كونها معصية .. حتى لا يكون لأحد حجة بعد كلام الله .. 


* وقد قسمت الكتاب لجزئين ولعدة فصول :
1- الجزء الأول : وهو ما يخص العوام ويستطيعوا قراءته 
2- الجزء الثاني : وهو ما يخص الدارسين والمتخصصين في العلم الشرعي خاصة أصحابنا السلفيين ..

* وقد أتيت في هذا الموضوع بما أحسبه لم يدون من قبل بهذه الكيفية في الرد ، وقد سلكت المسلك العقلي وصاحبته بالأدلة الشرعية .. ونسبت كل قول إلى صاحبه .. ورددت على شبهات المبيحين .. شبهة شبهة .. متتبع المسلك العقلي والشرعي .. 

* ولم أبخل بجهد ولا وقت في تحقيق هذه المسألة .. فقرأت ما ذكره الشيعة وأهل السنة والجماعة في المسألة .. وتدبرت كتب المذاهب الأربعة وشروح الحديث قدر استطاعتي ، وما كتبه الناس على شبكة الإنترنت وشاهدت قليلا على اليوتيوب ..

* وجمعت ما ذكره العلماء وتتبعت كلام العلماء فوجدت أكثر العلماء ينقول في كتبهم كلام منسوب للأئمة بدون التحقيق من نسبة هذا الكلام .. وهذا كان من أكبر الأخطاء في النقل .. ولعل هذه الأخطاء هي التي دعت بعض أنصار المذهب الشيعي يستدلون على أن "الجماع في الدبر" هو مذهب أهل السنة والجماعة .. نتيجة ما تم وضعه خطأ أو كذبا على كيار الأمة الإسلامية .. !!


* ورفضت طرق الرد التي تم تناولها مع هذه المسألة وكان في قلبي شك مما نُسب للأئمة أصلا .. ولذلك ذهبت للتحقق من كلامهم .. وكان شكي في محله .. أن كلامهم مكذوب عليهم .. أو يذكرون نصف كلامهم فقط للتمويه أن هذا فقط كلامهم .. وهذا أيضا نوع من الكذب والتدليس لإخفاء الحقائق .. ولذلك تتبعت كلام كل إمام قدر استطاعتي .. 

* وتوقفت أمام شبهة ذكرها أحد الشيعة عند الآية  ( يَا قَوْمِ هَـؤُلاء بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ ) .. واجتهدت في الرد عليها .. لأني لم أجد لها مصدر عند أهل السنة والجماعة .. بل ولم أجد فيما توافر عندي من مصادر تفسيرية من تكلم في هذه الآية بنفس الفكر الذي ذهب إليه هذا الشيعي .. 

* ولم أرد أن أقوم بتقسم هذا الموضوع على عدة أجزاء متفرقة .. ووجدت أنه من الأفضل أن يظل في موضوع ومكان واحد .. على أنه تم هذا الكتاب على إشارة قد ظهرت لي .. وكأنه مخصوص لناس معينة .. أو لزمن نعيشه .. الله أعلم .. 

* والحمد لله الذي تم الأمر .. وأسأل الله القبول .. وتم جمع الموضوع في صورة كتاب إلكتروني لسهولة تحميلة ونشره على شبكة الإنترنت .. لمن يريد ذلك ..

* تنبيه : الجزء الأول يستطيع الجميع قراءته ومكتوب بالكامل هنا .. ولكن الجزء الثاني يحتاج لمتخصص أو محب للعلم الشرعي عموما .. ولذلك قم بتحميل الكتاب لأنك لن تجده هنا في الموضوع .. فقط بعض العناوين هنا .. ولكن المادة العلمية  كاملة ستجدها في الكتاب .

بسم الله
توكلت على الله

*****************************

..:: الجزء الأول ::..

:: الفصل الأول من الموضوع ::


..:: إلى : الأم و الأخت والإبنة والصديقة  ::..


إياك أن تسمحي أن يأخذ منك أحد ما هو حق لك .. ومهما كانت قيود الصمت .. ومهما حاول من يحاول أن يسكتك .. فكوني قوية بأن تجهري بالحق ..

* فالحق أقوى من أن يحجبه أحد أو يمنعه إنسان أو جن أو ملاك .. لأنه صفة الله .. وصفة الله قاهرة فوق العباد . ( وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ ) الأنعام18 .

* فقد تأتي الإغاثة الربانية .. وقد تتأخر الإغاثة .. وقد لا تأتي الإغاثة .. ولكن يتبقى للإنسان شرف أن جهر بكلمة حق  ..
لأنه يعلم يقينا أن الإغاثة ستأتي يوم العرض على الملك الحق المبين ..
فلا تحرم نفسك من شرف الجهر بالحق مهما حاول الآخرين أن يكتموا فمك .. لأنك إنسان .

* وإن قهرتك الظروف على الكتمان في نفسك .. فاجعل قلبك يدعو لمولاه ويشكو إليه .. فهذا أيضا شرف للإنسان أن يناجي مولاه إن قهرته الظروف .. فالأمور تسير بأقدار ... فاجعل من قدرك أن يكون لك شرف مناجاة مولاك .. كما كان حال صلى الله عليه وسلم ( اللهم أني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس .. )  


* في كل الأحوال اجعل لك شرفا مع مولاك .. سواء ظاهرا بالجهر بالحق أو باطنا بالمناجاة بقلبك .. أو ظاهرا وباطنا .. وذلك الفضل العظيم .

**********************************

..:: علاقة جماع الدُّبُر بالمس الروحاني ::..



* لا تنسى أننا لازلنا نناقش الأمور التي قد تؤدي لحدوث مس عاشق مع المرأة .. وقد ذكرنا قبل ذلك قلة التقدير والإحترام .. أو التعامل مع المراة على انها مراحيض الرجال .. ولكن في هذا المقال سنناقش أمر جديد .. وهو الجماع في الدبر أو في فتحة الشرج ..!!

* تبدأ تظهر على كثير من السيدات آلام نفسية تتحول إلى مس روحاني مع مرور الوقت .. بسبب هذا الفعل الذي يترك آلام نفسية قد لا يتصورها البعض .. خاصة لو تمت وكأنها اغتصاب ودون رغبة المرأة وهذا هو الغالب لأنه لا يوجد أحد يرضى بالألم ..!!
ومع تواجد الألم النفسي وتمكُّنِه في النفس .. قد تظهر على بعض السيدات المس الروحاني العاشق ..
* كيف يحدث ذلك ؟

تبدأ المرأة من مرارة الألم .. تفكر في الرغبة ممن ينتقم لها من هذا الظالم "الزوج" الذي يهينها ويؤلمها .. وتبدأ تحرك مشاعر الغل من داخلها تجاه هذا الشخص ..

* فيبدأ العالم الروحاني باستقبال هذه الإشارة الصادرة من تلك المرأة "الغل" .. ويسعى إلى تحقيق رغباتها .. ولكن كما قلنا .. لا يوجد شيء في العالم الروحاني بدون مقابل ..!!

* ولهذا نكرر دائما أن الأذى الروحاني عموما أساسه في الغالب مشاكل نفسية .. أو ذنوب ..
ونادرا ما يكون نتيجة تسليطات خارجية مثل السحر أو الحسد أو غير ذلك .. ولكن الناس يعجبها أن تسمع ( أنها مسحورة ومحسودة ) !!

* ولذلك علينا أن ننتبه إلى الأمور النفسية بصورة قوية .. لأنه إذا صفت النفوس قدر المستطاع ستتغير الأحوال ..
وإذا لم تكن صادقا في تعاملك مع الله .. فلا ترهق نفسك بأن تظهر بمظهر الإيمان .. لأنك إن كنت تخدعنا أو تخدع نفسك .. فأنت لا تخدع الله ..

* وإن صدقت النوايا مُنِحَت العطايا .. وبقدر الإخلاص يكون الخلاص .

********************************

..:: هل المرأة محل للتجارب الإباحية ؟ ::..
الجماع في الدُّبُر .. أو .. جِمَاع الخِرَاء


* نموذج آخر في الحياة .. خلاف من تكلمنا عنهم في المقال السابق من إهانة المرأة كونها مراحيض لشهوة الرجال أو تتعامل بلا تقدير ولا احترام ..
فهناك من يتعامل مع المرأة وكأنها نموذج تجريبي لما يراه من إباحيات على النت أو يسمعها من أصحابه .. وكأن هذا الأمر لا يحق لها أن تتفاعل معه .. مهما كان هذا الأمر الجنسي مرفوض أو مقبول .. فقط هي تسمع وتجيب .. السمع والطاعة .. و إلا .. فهي بنت كلب .. و إمرأة ناشز ( مُخِلَّة بحقوق الزوجية تستحق الطلاق بلا حقوق ) ..!!


:: وهذا الفعل هو .. الجماع في الدُّبُر ::

أو ما أُسمِّيه "جِماع الخِرَاء"


* فهناك من يقهر زوجته لفعل الجماع في الدُّبُر ( في فتحة الشَّرَج ).. فإن لم تفعل .. فقد يكون مصيرها الطرد من الحياة و تشريدها .. فعليها أن تفعل ما يطلبه منها .. حتى ولو كان حراما ..!!
والسبب أنها جاريته التي اشتراها بأمواله .. وتحت سلطانه .. وخاضعة له ..

" ملحوظة " : المرأة التي تُجبر على جماع الدُّبُر .. فالوزر على الرجل جملة وتفصيلا .. لأنها تكون في حكم المُكرَه على الفعل .. والله أعلم "

*****************************

..:: ما الفرق بين الجماع من الدُّبُر والجماع في الدُّبُر ::..


* معني كلمة " الدُّبُر " : الخلف .. ويختلف المقصود باختلاف المراد

* فبسبب حروف الجر السابق ذكرها ( من ، في ) قد أخطأ علماء كثيرين في فهم هذه المسألة ..
فَمَن رأي أنها حلال فقط اختلط عليه الفهم بين ( من الدُّبُر ) ، و ( في الدُّبُر ) ..

( والفرق بينهما كبير جدا .. )

* فالجماع من الدُّبُر ( من جهة الخلف في الفرج ) : حلال .. لأنه يكون في محل الحرث وهو الصمام الرئيسي للمرأة .. ولكن ..

* الجماع في الدُّبُر ( من جهة الخلف في الشَّرَج ) : حرام .. لأنه اعتداء على النفس وعلى الشرع .. لأنه جماع في فتحة الشرج أي مكان الخراء .

* يقول الإمام بن القيم .. :

وقد صَرَّح ابنُ القَيِّم في «زاد المعاد» : ( أَنَّ كُلَّ مَنْ نسب إليه جوازَ تلك الفاحشةِ من السَّلف ، فمرادُه الإِتيانُ في القُبُل من جهةِ الدُّبر ، دون الإِتيانِ في نَفْس الدُّبر . فنقله القَاصِرُون ، ولم يُدْرِكُوا الفَرْقَ بينهما، فجعلوهما واحِدًا ، فقالوا: في الدُّبر ، مكان: من جهةِ الدُّبُر .
فيض الباري على صحيح البخاري ج5 ص212

*********************************

 :: الفصل الثاني من الموضوع ::

* لمحات من حياتي *

..:: هل تريد الجماع في الدُّبُر مع زوجتك .. فأجب عن أسئلتي ::..


ملحوظة : الحوار المكتوب هنا بيني وبين صديقي .. هو حوار تصوري لسهولة الإستيعاب من ناحية القاريء .. وهو نتاج تعاملات حقيقية مع كثر من الناس وأفكارهم .. للأسف !!

* قابلني صديق .. فقال لي هل ممكن تجربة الجِماع مع الزوجة في الدُّبُر ( فتحة الشَّرَج ) .. وطالما زوجتي تطلب مني حقوقها واحتياجتها يبقى لازم تمنح لي ما أريد .. مش ربنا بيقول ( ولهن مثل الذي عليهن

# سأناقشك في كلامك وأجبني بصدق وبعيدا عن كلام الفقهاء :

سأناقش معك الأمور من ناحية عقلية لأنني أحب إثبات العقل والمنطق وقد أميل أحيلُك إلى الشرع إن أحببت ذلك .. وإن كنت أعلم انك تكره كلام المشايخ جملة وتفصيلا .. ولذلك سأخاطبك مباشرة بصورة عقلية بما قد لا تسمعه من أحد .. فاستمع ..

*************************************

بداية
..:: افعل في نفسك .. واستشعر النشوة ::..


* بداية أحب أن أقول لك .. إذا كنت تظن أن توجعات المرأة هو جزء من نشوتها حين حدوث هذا الامر .. فأرشدك إلى أمر مهم عليك أن تفعله حتى تتحقق من هذا الامر ..
قم باستحضار عود ثخين أو عصا ثم ضعه في نفسك أولا .. وأخبرني ما هو نوع النشوة التي ستصل إليك .. !! فابدأ بنفسك حتى تعلم ما تفعله بالآخر .. لو كنت رجلا ..!

أما عن أدلتي العقلية في إنكار هذا الأمر .. فاسمع :

*******************************

: أولا :

..:: لست برجل – مفعول فيك "مَلُوط بك" – ضال – جاهل ::..

 ما الفرق بينك وبين هذه القرود الشاذة ؟!!

1- لست برجل : هل تقبل منها أن تفعل بك مثلما تفعل بها ؟!
فإن قُبِلتَ .. فأنت لست برجل .. وإن لم تقبل منها ذلك فلماذا تطلبه منها ؟!
وإذا شعرت بأن الأمر مهين لك أن تضع شيئا في دُبُرِك .. فلماذا لم تشعر بأن الأمر مهين لها حينما تفعل أنت ذلك ؟
فالمساواة يا صديقي في الظلم .. عدل ..


2- مفعول فيك : فقد يدفعك شيطان اللذة إلى القبول .. أن تفعل بك زوجتك بعصا أو بأصابعها .. طالما ستسمح هي لك بذلك .. فأجيبك بإجابة قد لا تكون لطيفة بالمرة .. لماذا ؟
لأن قبولك لهذا الأمر .. قد يكون مؤشرا على أنك شخص مفعول فيك .. فإذا كانت فتحة الشرج محل التلذذ في عقليتك .. فإن في هذا دلالة أنك قد حدث فيك هذا الفعل مرارا وتكرارا .. وإلا ما كنت لتطلب مثل هذا الطلب .. حتى تشعر بمثل الشعور الذي كان يُفعل فيك !! أليس كذلك ؟
فمن أنت ستكون في سوق الرجال أو في أعين النساء ؟!.. سوى أنك لم تعد ترقى لتكون إنسان بعدما تَدَنَّيْتَ لتكونَ مستمتعا بالخِرَاء ؟!

* وكان من باب أولى أن نزفك إلى رجل مثلك كما في الصورة .. حتى تتفق الميول .. بدلا من أن تؤذي خلق الله بلا داعي .. فاعترف أنك شاذ جنسيا أو مثلي الجنسية .. وحرر زوجتك من بين يديك ..
فإذا كان الخراء لك متعة .. فقد كشفت ورأيتك حقيقة نفسك أمام نفسك .. وهو أنك لا تساوى إلا خراء .. ولا تساوي أن تكون رجلا أو إنسانا ..


3- ضال : وعجبا تطلب منها ما هو ليس لك .. وتخطأ باستدلالك بقوله تعالى ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ ) .. وكأنك لا تعرف لغة عربية !! ..
ومما يدل على عدم فهمك للغة العربية .. فهذا هو التفسير لما استدللت به " وللنساء حقوق على الأزواج مثل التي عليهن " .. فلهن من الحقوق مثل الذي عليها من الواجبات .. فلو كان التفسير كما توهمه عقلك الفاسد فسيكون التفسير هكذا : كان من الواجبات أن تعطيك فتحة الدبر لتمارس فيها .. فسيكون لها الحق أن تمارس هي أيضا فيك في فتحة الدبر لأنه سيكون حقها .. وفق تفسيرك العقيم والضال ..  !!

4- جاهل : والعجيب أنك لم تكمل الآية ولو بكلمة ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) .. والمعروف كلمة تشمل حُسن المعاشرة .. فهل من حسن المعاشرة أو المعروف جماع الدُّبُر وإنزال الأذى بالزوجات ؟!


********************************

: ثانيا :

5- ناقص الفَهم والفِقه

..:: ما هو الحرث ؟ ::..




وأما ما ذكرته من قوله تعالى ( نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ ) .. فأحسبك ناقص الفقه في فهم هذه الآية .. ولا ألومك فهناك من انتسبوا للعلم وأباحوا ذلك بهذه الآية .. ولكن .. ؟

* لو كان كلام الله هكذا "فأتوا نسائكم أنى شئتم" بدون كلمة ( حرث لكم ) .. لكنت وافقتك في رأيك ..
ولكن الله أحكم الأمر بقوله ( حرث لكم ) .. وطالما قال "حرث" .. فهو يقصد مكان أو محل الإنبات .. وما هو محل الإنبات في المرأة ؟ ..  هو الرحم الذي يتم وضع النطفة فيه لإنجاب الولد .. الذي هو فرج الزوجة أي القُبُل .. لأن مكان الخِرَاء أو في الدُّبُر ليس بمكان للحرث أي وسيلة للحمل والإنجاب  .. أليس كذلك ؟!
ولكنك أوقفت عقلك عند قوله تعالى ( أني شئتم ) أي كيفما تريدون .. ولم تلتفت لألفاظ الآية .. وكأنك تأخذ ما تريد ليتناسب مع هواك .. وهذه خطيئة في حد ذاتها .

* أمر آخر أريدك أن تنتبه له .. وهو أن تستكمل الآية .. ( نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاَقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ) البقرة223
هل تعتقد أنه من التقوى .. أن تقوم بأذية إنسان وإصابته بقطع شرجي .. أو على أقل تقدير تؤذيه نفسيا .. فهل هذا من التقوى ؟ أم من فجور النفس ؟!

* وإذا كان هذا الأمر قبيح في نفوس أهل الله .. فما بالك عند الله .. فتذكر أنك ستقف أمام الله وأنك ملاقيه .. فماذا ستخبره عن الجماع في محل الخِرَاء ؟!!

***************************

: ثالثا :

..:: مُدَّعِي - أناني - رخيص - جاحد - مخالفا لعهد الله ::..




5- مُدَّعي : وأراك قد تشير في نفسك إلى قوامة الرجل ووجوب طاعة الزوجة .. ولكن من الواضح أنك فهمت القَوَامَة خطأ .. فقوامة الرجل هي قوامة تكليف وليس قوامة تشريف .. وحق الطاعة فيما أباحه الله وليس فيما حرمه الله ..
ومنذ متى كانت القوامة في الباطل .. فهذه قوامة المفسدين في الأرض فهل أنت منهم ؟
فقبل أن تطالب بحق القَوَامَة .. فأين لها حق الكرامة ؟!


6- أناني : أما من جهة أخرى .. فهل لو كانت أمك متزوجة بعد وفاة أبيك .. وعلمت أن زوجها يريد منها أن يفعل بها من الخلف .. ماذا سيكون موقفك منه ؟!!


ماذا لو جاءت ابنتك وقالت لك أن زوجي يريد أن يفعل بي كذا وكذا .. ماذا سيكون موقفك ؟
وكذلك أختك .. ماذا لو فعل بها زوجها ذلك ؟
ألَا تشعر بغضاضة نفسية .. وتنفعل وتدعو عليه .. وقد تقوم بالتهديد بفضيحته .. ووووو .. فلماذا تبيح هذا الأمر لنفسك ؟!!


7- رخيص : ماذا سيكون رد فعلك إن قالت لك زوجتك سأمنحك ما تطلب .. ولكن على أن تمنحني ما أطلب .. فكما تريد أن تفعل بي .. سأفعل بك .. وإذا لم يكن بي عضوا ذكريا فسأستخدم أصبعي لفعل هذا الأمر فيك .. !!
فإذا كانت إجابتك بالموافقة فأنت رخيص ولست من الرجال
وإن كانت إجابتك بالرفص فأنت تشهد على نفسك أنك ظالم


8- جاحد : أراك يا صديقي أنك غير منتبه لحقيقة مهمة .. هو إنكارك وجحودك وإهانتك لعقد الزواج .. وإساءتك لقول النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال : ( اتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمانة الله ، واستحللتم فروجهن بكلمة الله ) .. وكلمة "فروج" لا تطبق إلا على موضع الحرث في الشريعة .. أي من مكان الذي يأتي منه الولد .. فمعنى ذلك هو أنك فعلت الحرام مخالفا ل"كلمة الله" التي هي شهادة التوحيد بكل أركانها .. فهل أجازت كلمة التوحيد لك .. إيذاء الآخر والإعتداء عليه نفسيا وجسديا ؟


9- مخالفا لعهد الله : أراك أيضا أنك لم تنتبه لحقيقة أخرى .. وهي انك قد خالفت عهدك أمام الله حينما ارتبطت بزوجتك .. واقرأ معي قوله تعالى : ( وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقاً غَلِيظاً ) النساء21 .. أي أنك عاهدت الله في علاقتك بزوجتك أن تعاملها بالمعروف أو تطلقها بإحسان .. وكان ابْنَ عُمَرَ إِذَا نَكَحَ قَالَ : أنكحتُك على ما أمر به الله ، إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ..
فأين ميثاق الله من فعتك هذه التي تفعلها ؟ .. وأين المعروف في هذا الفعل .. ؟
فأين عهدك الذي تعاهدت به إلى الله .. ؟

********************************
: رابعا :

..:: مُهين – مفتري – ظالم – معتدي ::..



11- مُهين : ومما يدل على خطأك .. هو ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم  : ( استوصوا بالنساء خيرا فإنما هن عوان عندكم )
.. "عوان" أي أسيرات .. فهل من شروط الإسلام إهانة الأسير ومجامعته من الدبر .. فإذا كان هذا لا يقبله الدين مع الكافر .. أفتستحلُّه أنت مع زوجتك المؤمنة ؟!!


12- مُفتري : ومما يدل أيضا على خطأك .. هو إذا كان القرآن قد وصف الحيض بالأذى : ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ
أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ ).. ومنع الزوج من جماع الزوجة أثناء الحيض لأنه أذى مؤقت .. أفتأتيها أنت في محل الأذى الدائم .. لتفتري عليها بالأذى النفسي والجسدي؟!! أتعتقد أن هذا مقبول عقلا ؟!!
فانتبه لحالك ولا تفتري على الله الكذب وتزعم أن الأمر مباح .. واستمع لقوله تعالى : (  انظُرْ كَيفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الكَذِبَ وَكَفَى بِهِ إِثْماً مُّبِيناً ) النساء50


13- ظَالم : مما يدل على خطأك أيضا هو أن المتعة الزوجية هو منفعة متبادلة بين طرفين .. فإذا قمت بجماع الدُّبُر .. فإن تكون قد حرمتها متعتها وتسببت لها في أذى .. وتكون قد حرمتها حقها .. فأنت تكون ظالم لها .. أليس كذلك ؟

14- معتدي : مما يدل على خطأك أيضا .. هو قول ربنا ( وَلاَ

تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ ) البقرة190 .. فإذا كان هذا الفعل لا يسمى اعتداء .. فأي فعل يسمى اعتداء ؟!! .. فتكون قد اخرجت نفسك عن محبة الله .. والسبب جماع الخراء .. !!
وبسبب ظلمك فأبشر باللعنة وسوء الدار .. يقول تعالى (  يَوْمَ لَا يَنفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ ) غافر52



*******************************

 : خامسا :

..:: مجرم – سادي – مغتصب ::..



15- مجرم : ومما يدل على خطأك أيضا .. هو قول ربنا ( خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ) .. فهل من المودة والرحمة .. إنزال الألم النفسي والجسدي بزوجتك ..؟!!


16- سادي : ومما يدل على وجود خلل نفسي بك .. هو رغبتك بإلحاق الأذى النفسي والجسدي .. فإذا كان صراخ المرأة وتوجعها تحت يديك يعطيك الإشباع برجولتك .. فعفوا هذه لا تسمى رجولة وإنما تسمى ( ساديَّة ) .. 


فالساديون هم من يستمتعون بعذاب وآلام الآخرين .. لأن هذا يحقق نشوة بداخلك حينما تسمع صراخ الآخر ..
فأنت إنسان سادي الطبع كل ما ترجوه هو الحصول على اللذة والمتعة الجنسية بتعذيب الآخرين والشعور بمعاناتهم ..


17- مغتصب : أراك يا صديقي أنك غير منتبه لحقيقة مهمة .. وهي أنك طالما أصبحت إنسان "سادي" تقهر الآخر بتعذيبه والتلذذ بآلامه .. فأنت مغتصب .. ما لا يحق لك .. شرعا .. ولا إنسانية .. !!

*****************************
: سادسا :

..:: 18- لك اللعنة ولك سوء الدار ::..

نعم لك اللعنة وسوء الدار : إذا قد تبين أنك خالفت عهد الله والميثاق الغليظ الذي أخذه عليك حينما قررت الزواج وهذا العهد يشمل حُسن معاشرة زوجتك أو تسريحها بإحسان .. فاعلم أنك بهذه المخالفة قد نقضت عهدك مع الله .. فلك اللعنة ولك سوء الدار ..
يقول تعالى : وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ ) الرعد25

********************************
: سابعا :
19 – أنت لست من الأحرار

..:: لماذا تقبل أن تعيش بنفسية العبيد ؟ ::..


* صدقني قبولك لهذا الأمر في حد ذاته يدل على أنك لم تعد قادر أن تتحمل كونك رجلا ؟ .. فإذا لم تكن تتحمل رجولتك .. فأنت ساقط ومُهان .. وطالما أنت هكذا تعيش بنفسية الساقطون .. فهذه نفسية العبيد !! فلماذا تقبل بذلك ؟ .

*********************************
: ثامنا :

 20- لا تكن مغفلا

..:: حاذر كيد النساء ::..



* أمراً مهم يا صديقي : إذا لم يكن ما سبق له واقع في نفسك أو تأثير فيك .. فهل تأمن أن زوجتك قد تفعل ذلك استدراجا لك .. لتطلب منك ما تريد .. ؟
ثم تبدأ في التلميح لك بأنك أوجعتها يوم كذا ولو والديك عرفوا تفتكر هيظنوا فيك إيه .. ههههه .. ثم تهددك أن تقول أنك تفعل كذا وكذا ؟
فهل تريد أن تصبح في قبضة زوجتك تحركك كيفما شاءت .. ههههه !! فكر جيدا .. وراجع الأمر في عقلك .

* وتخيل لو قالت زوجتك للناس حقيقة فعلك .. فماذا ستفعل ؟
ليس لأنها تريد القول .. ولكن لشعورها بارتكاب الذنب .. فقد يدفعها هذا للكلام .. فماذا ستفعل ؟!!
فقد تطلقها .. وهذا طبيعي .. لأنها أخرجت أسرار حجرتك لمن ليس لهم الحق في معرفة هذه الامور ..
فإذا طلقتها .. هل ستطلق المجتمع من حولك .. ؟!!
وكيف سينظر لك الناس ؟ وكيف ستنظر للناس ؟

* ولماذا كان كل هذا ؟ .. من أجل العبث في مكان الخِرَاء !!


*********************************

: تاسعا :

21- إهانتك لنفسك ولأولادك

 ..:: ماذا لو علم أولادك بالأمر .. وماذا لو علم الناس بالأمر ::..



* ألا تتفق معي أن هذا إحساس قبيح جدا !! .. حينما يعلم أولادك ومجتمعك بهذا الأمر .. فمن سيأمن أن يزوجك ابنته إن عرف عنك ذلك ؟
* وما قيل عنك سيندرج إلى ابنك الصغير وسيقال عنه الولد طبع أبيه ؟
* ولماذا كان كل ذلك .. عشان التواصل مع زوجتك في منطقة الخراء !!
يا راجل .. ههههههه .. بقى نهين نفسك من أجل الخراء !!


*******************************

: عاشرا :
الجزاء من جنس العمل

21- عدم التوفيق و روحانيات فاسدة


ستظل تسير أعمى في حياتك لأنك تعاميت عن فعل الحق .. وكما كنت تفعل فعلا منحرفا عن فعل الطبيعة .. فهذا سيكون من أحد الأسباب إلى عدم توفيق الله لك في حياتك .. فكما لم توفق فيما هو سَوِي .. فلن يبقى لك إلا ما هو رَدِي .. والجزاء من جنس العمل .. وكما تدين تدان .. وكما تفعل يُفعل بك .. فكما انحرفت عن الحق .. فسينحرف عنك التوفيق ..
وماذا تتوقع من جماع الخراء .. هل تتوقع أن يأتيك روحانية صالحة ..؟ أم هل تتوقع أن تسمو بروحك وأنت تفعل الفعل الشاذ ؟

*****************************

: الحادي عشر :

..:: لا تستبيح الحرام .. وتحمل أوزار غيرك !! ::..



.. وحافظ على نفسك من الخزي والعذاب الأليم ..

.. عذاب جهنم وعذاب الحريق ..

رجاءا لا تستبيح الحرام والمنكر .. وتقل عنه حلالا .. لأنه يدخلك في دوائر الكفر .. والخزي والعذاب الأليم .. فإياك والفتنة .. ( وَمَن يُرِدِ اللّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) المائدة41


* بل ولا تكن سببا في فتنة المؤمنات بالإبتعاد عن دينهن لأنك ستجعلهم يضطربن نفسيا وروحيا لأذيتك لهن وتعذيبك لهن .. ومن ثم تضطرب أحوالهن مع الله .. فاستبشر عذاب جهنم وعذاب الحريق .. واقرأ معي قوله تعالى : (  إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ ) البروج10


* واعلم أنه كلما نشرت الأمر لتظهره على أنه مباح كلما أخذت من أوزار من قرأوا وعملوا بما قلت .. فاحذر نفسك أن تكن من هؤلاء .. لأن القيامة قريبة .. وستسأل عما تكلمت به وافتريت به كذبا على الله ورسوله ..
يقول تعالى : (  وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالاً مَّعَ أَثْقَالِهِمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ ) العنكبوت13
ويقول تعالى : ( لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ ) النحل25

* ولماذا كل ما سبق .. من أجل جماع في محل الخِراء ..!! أفلا تعقلون ؟

***************************

: الثاني عشر :

:: كن طبيعيا ولا تكن شاذا ::

..:: وضع جنسي يشبع رغبتك وكأنك تجامع من الدُّبُر ::..

* أقول لك يا صديقي ( مثل ما في الصورة تماما ) وضعا جنسيا يُشبع لك رغبتك وكأنك مع زوجتك في الوضع الذي كنت تريد .. ولكن من غير فتحة الدبر .. 

* كيف ذلك ؟
اجعل زوجتك تستلقي على بطنها على السرير ممتدة .. وهي ضامة رجليها تماما ومفرودة (مشدودة) تماما على السرير .. ثم تجلس على مقعدة زوجتك وكأنك تجلس فوق ركبتيك (ولا تمدد رجليك للخلف) .. ثم تضع (العضو) في المحل الشرعي الحلال (الحرث) .. وستشعر وكأنك تجامعها من فتحة الدبر ..

* ولكن هذا الوضع فائدته الآتي :

1- هذا الوضع يشبع لك خيالك بالرغبة السابقة في الجماع من الخلف في الدبر .. ولكن بطريقة شرعية .. ( لأنه شبيه تماما بجماع الدُّبُر ويعطي لك نفس درجة الخيال )

2- وكذلك يشبع لك الرغبة في مزيد من الإحتكاك لمزيد من المتعة لك ولزوجتك ..
وبالتوفيق ..

للتعرف على الأوضاع الجنسية بطريقة علمية سواء للحمل والمتعة فراجع (الزواج المثالي) لفان دفلد .. ترجمة دكتور محمد فتحي .

******************************
: الثالث عشر :

: قال صديقي :

..:: وماذا لو كانت الزوجة راضية بجماع الدُّبُر؟ ::..


قال لي صديقي : وماذا لو كانت الزوجة راضية أو هي من يطلب ذلك ؟

* قلت له : من قال لك أنها راضية ؟ فقد تخضع لك بجسمها  خوفا منك ولكن قلبها يلعنك .. !! فمَن الذي يرضى بالألم إلا إن كان خائفا من ألما أكبر منه ؟ .. 
وعن أي رضى تتحدث ؟ .. هل رضى عن قهر أم رضى عن موافقة .. فلو كان رضى عن قهر فهو ليس رضى وإنما يسمى قهر .. وعليك من الله ما تستحق لظلمك لها ولقهرك لها  .. ومَن لا يَرحم لا يُرحَم .. 
وإن كان رضى عن موافقة .. فهذا له كلام آخر ..

* هذا الكلام الآخر هو : وكأنك تريد أن تجعل الأمر في حيز الإباحة لمجرد التراضي بين الطرفين .. !!
فهل توافق أن تجتمع ابنتك مع رجل في الحرام لمجرد انهما اتفقا على هذا الفعل .. !!
فالتراضي على الباطل لا يخرجه عن دائرة الباطل .. لأنه باطل .. فهل الذين ارتضوا مجتمعين على قتل أحد .. يجعل قتلهم مباح للمقتول .. لأنهم تراضوا ذلك .. !!
فأي منطق عقلي تتكلم به ؟ أهي تخاريف المساء والسهرة ..!!

* أعود لك فأقول :

* طلب المعصية مشاركة منكما بالتراضي .. فهذا يقتضي أن يصاب كلا منكما بالذنب ..

* أما لو أكرهتها فعليك الوزر وحدك .. لأنها في حكم المُكره .. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه )

* وأما لو هي طلبت منك فوافقتها .. فعليكما الإثم والذنب كلاكما .. لأن لك القوامة عليها بما أعطاك الله من قوة في أن تمنع ذلك .. فإن أطعتها فأنت مشارك لها في الذنب أيضا لأنك غير مُكره منها .. لأن في الأصل لك قوامة القهر لها .. وليس العكس .

* وإجمالا : لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .. وإن أجبر الزوج زوجته على هذا الفعل فلها حق الطلاق .. لوقوع الضرر النفسي والجسدي عليها .

هذا رأيي والله أعلم .. ، وهو رأي من حيث أنه ذنب وليس من حيث أنه عقوبة .. فالعقوبة لهذا الفعل ليس لها دليل في الشريعة وإنما لها التعزير وفق اجتهاد القاضي أو الفقيه .. تصل للطلاق والتفريق بين الأزواج .. 

* أما عن العقوبات التي قررها بعض الفقهاء مثل الحبس ثلاثة أيام أو غير ذلك .. فهي عقوبات تأديبية .. فإن لم يتوقف الرجل عن هذا الفعل فللمرأة أن تطلب الطلاق لوقوع الضرر النفسي والجسدي عليها .. وإجمالا هي عقوبات اجتهادية لزجر الرجل ولردع هذا الفعل عن المرأة .. ولكن يتم التفريق والحكم لصالح المرأة .
والله أعلم



* قال الشيخ عبد الرحمن الجزيري :( اتفقت كلمة علماء المسلمين على أن من أتى امرأته ، أو أَمَتُه ، في دبرها وترك القُبُل فلا يقام عليه حد ، حيث لم يرد من الشارع الحكيم حد في هذه الحالات .
ولكنهم قالوا: بأن من يعمل هذا العمل الشنيع يكون آثماً، مستوجباً للعقاب الأخروي حيث ارتكب فعلاً ممنوعاً شرعاً، غير مسموح بهن بل منهي عن الوقوع فيه والالتجاء إليه )
راجع الفقه على المذاهب الأربعة ج5 ص129



*********************************
: الرابع عشر :
:: قال لي صديقي ::

..:: حتى لو حرام .. فهي مجرد معصية وليست كبيرة ؟ ::..

لا تستخف بكونها مجرد معصية .. فقد تخرجك عن محبة الله


* إذا كنت تسألني عن حد شرعي محدد لهذا الفعل .. فلا يوجد .. سوى أنك عصيت الله .. وفي هذا الكفاية .. !! ولا تغتر بمن يقل لك هي معصية صغيرة وليست كبيرة وإلا لكان فيها حد شرعي .. !!

* لا .. أنت متوهم يا صديقي .. فالصغيرة تصبح كبيرة .. كلما كررتها .. وتصبح كبيرة أيضا لاستخفافك بها .. لأنك نظرت إلى صغر المعصية ولم تنظر إلى مَن عَصيت .. !! ولم تنظر إلى قَدْرِ وعَظَمَةِ الله .. بل استخففت بالمعصية .. وكما تدين تدان .. وبقدر ما تنظر إلى الله .. سينظر الله إليك .. ولا يظلم ربك أحدا ..

* وأَقَرِّبُ لك مثالين على ذلك حتى تفهم ما أقوله لك :

1- معصية صغيرة أدخلت النار : ( دخلت امرأة النار في هرة حبستها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض )

2- طاعة بسيطة أخلت زانية الجنة : ( بينما كلبٌ يُطِيفُ برَكيَّةٍ "بئر" كاد يقتُلُه العطشُ ، إذ رأَتْه بغيٌّ من بغايا بني إسرائيلَ ، فنزَعَت مُوقَها "حذاء" فسَقَتْه فغُفِر لها به )

* ثم انتبه لأمر هام .. حتى أثبت لك أنك متوهم .. فهل عقوق الوالدين له حد في الشريعة ؟ وهل التحرش له حد في الشريعة ؟ وهل أن تشتم أخوك المسلم له حد في الشريعة ؟
وغير ذلك كثير من الآثام والمعاصي ..

* فليس معنى أنه ليس هناك حد .. أن الذنب أصبح صغيرة من الصغائر .. فمن قال لك ذلك فهو أحمق جاهل .. ولكن جاء اللعن والتوعد بالنار لمن فعل المعاصي السابقة وإن لم يكن فيها حد ..

* وإذا كنت تستخف بالآثام .. فهذا يعني خروجك عن دائرة محبة الله فاقرأ معي قوله تعالى :

* ( وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ ) البقرة276

* ( وَلَا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا . يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا ) النساء107-108

تفسير من "التفسير الميسر" : ( ولا تدافع عن الذين يخونون أنفسهم بمعصية الله . إن الله –سبحانه - لا يحب مَن عَظُمَتْ خيانته ، وكثر ذنبه .
يستترون من الناس خوفًا من اطلاعهم على أعمالهم السيئة ، ولا يستترون من الله تعالى ولا يستحيون منه ، وهو عزَّ شأنه معهم بعلمه ، مطلع عليهم حين يدبِّرون -ليلا- ما لا يرضى من القول ، وكان الله -تعالى- محيطًا بجميع أقوالهم وأفعالهم ، لا يخفى عليه منها شيء ) .

**************************************

: الخامس عشر :

:: ختام اللقاء ::

..:: قلت له .. فقال لي ::..



بعد ما ذكرت له ما ذكرت .. فسألته هل تريد عمل هذا الفعل بعدما عرفت ما عرفت ..؟
فقال مبتسما : صراحة أريد التجربة .. حتى أشعر بما يشعر به الآخرون الذين يتحدثون عن ذلك .. !!

* فقلت له : فاعلم أن هناك أخطاء في الحياة لا يستطيع الإنسان أن يتداركها حتى ولو ضحى بحياته .. فاحترس أن تهدم بيتك من أجل شهوة الخراء .. وإياك والظلم فله عواقب في الدنيا والآخرة .. لا يعلم قدر تبعاتها إلا رب العالمين  .

* عموما أُذكِّرك ونفسي بهذه الآية : ( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ ) السجدة22

لا حول ولا قوة إلا بالله .. ربنا يهدينا ويهديك .. ويطهر قلوبنا ويغفر ذنوبنا ويجعلنا من المقربين .. آمين

************************************

:: الفصل الثالث من الموضوع ::

: أيها الزوج المنحرف فطريا :

..:: هل تعلم ماذا تفعل بزوجتك في جماع الدُّبُر ؟ ::..


لن أتكلم معك كثيرا في كلام طبي أو الآثار الطبية الناجمة عن هذا الفعل .. ولكن سأترك لك الصور تتكلم نيابة عن أي كلام .. ثم أخبرني بعد ذلك .. هل أنت معتدي أم لا .. ؟ ظالم أم لا ؟ .. وقبل هذا وذاك .. أخبرني ماذا ستقول أمام الله بعدما رأيت نتيجة تعذيبك لزوجتك . ؟ تأمل ما تفعله ..


*********************************

: أيها الزوج الشاذ :

..:: ماذا ستقول لرب العالمين ؟ ::..


تخيل معي هذا المشهد .. أنت تقف أمام الله .. ثم تبدأ صحيفة أعمالك تنشر أمام الخلق كلهم ( لمن أراد الله له الفضيحة .. ربنا يحفظنا ) .. بل وتشاهد أفعالك بصورة فيديو بدرجة نقاء تفوق ما يعرفه البشر .. وجميع الخلق ينظرون لفضيحتك ..

وكأنك لم تسمع التحذير الإلهي في الدنيا لمن استكبر عن سماع الحق : ( وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ . يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ) الجاثية 7-9

* ثم قد يسألك الله ويقول :
هل عصيتني استخفافا بقدرتي عليك .. أم استخفافا بعذابي ؟

* فماذا ستقول يا مسكين سوى : ( قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْماً ضَالِّينَ ) المؤمنون106

* ثم قد يأتي عليك الرد الإلهي : ( أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ . مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُّرِيبٍ )

* وكل ذلك من أجل ماذا .. نكاح الخراء ؟!!
أأحمق أنت !!

* تنبيه : طبعا كل ما سبق يقال لكل من استباح أي معصية .. فالأمر لا يتعلق فقط بنكاح الخراء أو جماع الدبر ..

************************************

..:: حِيَلة للزوجات للإبتعاد عن هذا الفعل حفاظا على البيت ::..



أعرض عليكي أختي بعض الحيل التي قد يكون لها تأثير معكي .. حفاظا على كيان الأسرة .. من الإنهيار .. وإذا حدث الأمر مرة من زوجك على سبيل الإكراه .. فساعدي نفسك مرة أخرى للمحافظة على البيت .. عسى الله أن يطيب قلب زوجك ويهديه سبيل الرشاد .. ولكن إن عاود مرارا وتكرارا .. فأخشى أنه هو من يريد طريق الإنهيار لأسرته .. !! ولا حول ولا قوة إلا بالله .

* وهذه بعض الحيل التي قد تعينك ..

1- تخبره أن هذا الأمر حرام .. وأنه كما سيفعل بها الأذى سيفعل الله به الأذى .. لأنه كما تدين تدان ..


2- ثم تهديده بأنك ستقولين للأهل ليحلو هذه المسألة ويفصلوا فيها


3- ثم مواجهته بأنه اصراره على هذا الفعل يدل على أنه شخص لواطي في نفسه وإلا ما كان يطلب هذا الفعل .. فإن ظهر أنه لواطي فأنصحها بالطلاق بلا عودة .. فهذه من خسائس الرجال التي نادرا من يعود عنها رجل ليوم الممات .. لأنه يكون ليس برجل .. لفقدانه رجوليته !!


4- أن فعل بها مرة قهرا .. حاولي أن تسامحيه .. فلعل شهوته غلبته من كثرة ما يسمع أو شاهد .. فإذا حدث منه ذلك فكوني حكيمة .. وتتصنعي أنه جرحك (وقد يحدث هذا فعلا) .. وأنك تتألمين بشدة ويوجد دم ينزل .. وكأن المكان أصبح به قطعا أو شرخا .. وتظلي تتأوهين كلما رأيتيه أمامك حتى يعلم انه أجرم في حقك .. للحفاظ على بيتك قدر المستطاع لعل الله يصلح قلبه ..
أما هو فمسئول أمام الله على فعله وجريمته التي فعلها .. ولا حرج عليكي لأنه قهرك على هذا الفعل ..
و تكثرين من قول " حسبنا الله ونعم الوكيل " بصوت مرتفع قليلا وأنتي مبتسمة .. حتى يسمعها .. فإن سألها هل تدعين عليه .. فقولي له بابتسامة رقيقة : أشكو حزني وأذيتي إلى الله .. فهو الوكيل والشاهد ..


5- فإن تاب ورجع و سامحتيه لفعله المؤذي .. فعفا الله عما سلف وأمره إلى الله وأكملي حياتك ..
وإن أراد معاودة الفعل .. فأخبري الأهل .. واستعدي للطلاق .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. ( فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق )

******************************

..:: الفصل الرابع من الموضوع ::..



* قيل أن  : جماع الدُّبُر مباح بنص القرآن ؟!!*


س: ما هي الآية التي تشير للإباحة : ( وَجَاءهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِن قَبْلُ كَانُواْ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَـؤُلاء بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ ) هود78  .. وقد كان لوط يعلم أن قومه لا يطئون إلا في الدبر فهذا فيه إشارة إلي إباحة جماع النساء من الدبر ؟


* وجدت هذا السؤال في أحد كتابات بعض فقهاء المذاهب الغير سُنِّيَّة (شيعة) .. مبررا إباحة هذا الفعل .. لم أجد من كلام المفسرين ما يشير لهذا السؤال .. ولكني اجتهدت في الرد عليه قدر استطاعتي .. والله الموفق .


قلت : لعلك لم تفهم قوله تعالى لإنطماس بصيرتك .. أو لغلبة هواك عن إدراك كلام مولاك .. فلو كنت بصيرا لأدركت أن كلمة "أطهر لكم" تدل على الطهارة .. وكأن فعلهم هو الأنجس على الإطلاق ..  ولذلك قالوا له ( قَالُواْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيدُ ) هود79 ..


* انتبه لكلمة "حق" .. والحق هنا في الآية هو ما أريد به تحصيل الشيء على حقيقته .. وما يستوي عليه الفطرة السليمة .. فلو كان لوطا يعلم أنهم سيفعلون ببناته مثل فعلهم ببعض .. ما كان ليعرض عليهم ما هو  " أطهر " وما كانوا ليجيبوا عليه فيقولوا : " حق " .. وكلمة حق تعني ما لنا في بناتك من رغبة سوية ..


* وعبر القرآن عن تلك الرغبة بكلمة "حق" .. والرغبة إن لم تكن على حق .. فهي على باطل يقينا .. فعُلِم أن أفعالهم مع النساء لم تكن مثل فعلهم مع الرجال .
فكلمة "حق" أظهرت أنهم يريدون الباطل والنجاسة .. وليس الحق والطهارة .. فهم فهموا مراد سيدنا لوط عليه السلام .. جيدا .. ولذلك أنطقهم الله بالحق المبين ..


* والدليل على بطلان إتيان النساء في الدُّبُر .. أمرين :

الأول : قوله تعالى : ( أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ . وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ ) الشعراء165 .. وتأمل كلمة الذكران .. فهي تشير على تأكيد هذا الفعل .. مع مثلية الرجل فقط .. أو ما يسمى بالشذوذ المثلي الجنسي ..

وكلمة "تذرون" تدل على إهمالهم وعدم رغبتهم في النساء جملة وتفصيلا .. ولو كانوا لهم حاجة فيهم بالدبر أيضا فلماذا كانوا يأتون الذكران ؟ طالما أن محل الفعل واحد .. ؟!!
فثبت من ذلك أن فعلهم مع النساء كان في القُبُل  وليس في الدُّبُر ..


الثاني : قوله تعالى : ( وَمِنْ قَبْلِ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ ) .. فدل هذا الأمر على أن فعلهم هو فعل السيئات في هذا المحل الغير شرعي .. وإلا ما قال الحق " يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ" .. ووكلمة السيئات المقصود بها فعلهم للواط الرجالي فقط .. ويدل على ذلك كلمة ال"الذكران" فهي تدل على أن هذا الفعل خاص بالرجال مع بعضهم البعض !!


الثالث : أن لو كان لوطا يعلم أنهم يفعلون ذلك مع النساء .. لماذا كان يعرض بناته عليهم أصلا .. وهو يعلم أن هذا الفعل ليس بطهارة وليس بحق ؟!! ، ولماذا أجابوه بأن هذا ليس ما أرادوه من الحق ؟!!


ملحوظة : كانت النساء في "قرية سدوم" وسائل مِرحاضيَّة للرجال .. لبقاء النسل فقط .. ليس أكثر ..

******************************

..:: الجزء الثاني ::..

التحقيقات الشرعية في المسألة


فهرس الجزء الثاني :
1- الأحاديث الدالة على النهي لجماع الدبر ؟
2- الأحاديث الدالة على عدم جواز جماع الدُّبُر ؟
3- أحاديث مرفوعة دالة على النهي ؟
4- أحاديث موقوفة دالة على النهي ؟
5- أحاديث موصولة السند تدل على النهي ؟
6- الأحاديث الدالة على جواز الجماع في الدُّبُر ؟
7- أين منشأ الخلاف في هذه المسألة ؟
8- ما هو حق الرجل في المرأة ؟
9- شبهات المبيحين للجماع في الدُّبُر أو نكاح الخِراء ؟
10- مناقشات عقلية لشبهات المستبيحين للجماع في الدُّبُر ؟
11- مقولة متكررة في كتب شروح الحديث ؟
12- فيما يخص الصحابي عبد الله بن عمر ؟
13- استدلالك بصحيح البخاري ؟
14- أما عن قولك بأن مالك أباح ذلك في كتاب السر ؟
15- الإمام مالك يكذب هذه الأقاويل المنسوبة إليه
16- أما ما ذكرته عن إباحة الإمام الشافعي لجماع الدبر ؟
17- وكذبوا على الإمام الطحاوي ونسبوا له إباحة جماع الدبر ؟
18- كذبوا في النقل على  ( بن العربي المالكي) ؟
19- كذبوا في النقل على بن حجر العسقلاني ؟
20- أما عن قولك الأحاديث الواردة في النهي ضعيفة ؟
21- سبب اختلاف العلماء والفهم الخاطيء ؟
22- سبب النزول آية الحرث عند أهل السنة والجماعة ؟
23- مع بعض الشرح على الأحاديث ؟
24- ما قاله الأئمة في نكاح الزوجة من الدُّبُر ؟
25- تحريم علماء الأمة لهذا الفعل ؟
26- من فتاوى العلماء ؟
27- وطء الزوجة في الدبر من المحرمات ولكنه لا يعد طلاقاً ؟
28- فتوى أخرى لابن تيمية رحمه الله ؟
29- فتوي الشيخ الشعراوي رحمه الله ؟
30- فوائد قيمة لابن القيم حول من يجامع في الدبر ؟
31- يُدلس ويكذب على المسلمين بالميديا ؟

****************************************
( تم اختصار هذا الجزء .. ويمكنك تحصيل الجزء الشرعي كاملا من الكتاب )
.. الأحاديث الدالة على عدم جواز جماع الدُّبُر ..
أولا :
..:: أحاديث مرفوعة دالة على النهي ::..
* أحاديث صحيحة مرفوعة .. ( قول النبي ) *

* الحديث المرفوع : هو ما أُضيف إلى النبي محمد من قول أو فعل أو تقرير أو وصف في خُلُقه أو خِلْقَتِه .

1- ( إنَّ اللَّهَ لا يَستَحيي منَ الحقِّ ، لا تأتوا النِّساءَ في أَدبارِهِنَّ )
الراوي : خزيمة بن ثابت | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى - الصفحة أو الرقم: 10/70 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


2- ( إنَّ اللَّهَ لا يَستَحيي مِنَ الحقِّ ، ثلاثَ مرَّاتٍ ، لا تأتوا النِّساءَ في أَدبارِهِنَّ )
الراوي : خزيمة بن ثابت | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1574 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


3- ( أنَّ رجلًا سألَ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عن إتيانِ النساءِ في أدبارِهنَّ أو إتيانِ الرجلِ امرأتَهُ في دُبُرِهَا فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حلالٌ .. فلمَّا وَلَّى الرجلُ دعاهُ أو أمَرَ بهِ فدُعِيَ فقال كيفَ قلتَ في أيِّ الخُربَتَينِ ، أو في أَيِّ الخَرَزَتَينِ ، أو في أَيِّ الخَصْفَتَينِ  .. أمن دبرِها في قُبُلِهَا فنعم .. أم من دبرِها في دبرِها فلا .. فإنَّ اللهَ لا يستحيى من الحقِّ لا تأتوا النساءَ في أدبارِهنَّ )
الراوي : خزيمة بن ثابت | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 7/67 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


4- ( جاء عمرُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، فقال : يا رسولَ اللهِ ! هلكتُ ؟ قال : وما أهلكَك ؟ قال : حوَّلتُ رَحْلي الليلةَ ، قال : فلم يَرُدَّ عليه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ شيئًا ، قال : فأُنزِلَتْ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ هذه الآيةُ ( نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ ) أقبِلْ وأَدبِرْ .. واتَّقِ الدَّبرَ والحَيضَةَ )
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 4/246 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح


5- ( أنَّ ناسًا مِنْ حِمْيَرَ أتوا إلى رسولِ الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يسألونه عن أشياءَ ، فقال رجلٌ منهم : يا رسولَ اللهِ ! إني رجلٌ أحبُّ النساءَ ، فكيف ترى في ذلك ؟ فأنزل اللهُ تعالى ذِكْرُه في سورةِ البقرةِ بيانَ ما سألوا عنه ، وأنزل فيما سأل عنه الرجلُ : ?نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ? فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : ائتها مُقبلةً ومُدبرةً ، إذا كان ذلك في الفرْجِ )
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : تفسير الطبري - الصفحة أو الرقم: 2/527 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


6- ( جاء أعرابِيٌّ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: يا رسولَ اللهِ إنَّا نكونُ بالبادِيَةِ فتَخرُجُ مِن أحَدِنا الرُّوَيحَةُ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّ اللهَ عزَّ وجَلَّ لا يَستَحِي منَ الحقِّ إذا فعَل أحدُكم فلْيتَوَضَّأْ ولا تَأتوا النساءَ في أعجازِهِنَّ وقال مرَّةً: في أدبارِهِنَّ )
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 2/64 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح


7- ( إنَّ الَّذي يأتي امرأَتَه في دُبرِها لا ينظُرُ اللهُ إليه يومَ القِيامةِ )
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع -الصفحة أو الرقم: 1691 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


8- ( إتيانُ النِّساءِ في أدبارِهنَّ حرامٌ )
الراوي : خزيمة بن ثابت | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 873 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


9- ( إنَّ الَّذي يأتي امرأَتَه في دُبرِها لا ينظُرُ اللهُ إليه يومَ القِيامةِ )
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع -الصفحة أو الرقم: 1691 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

10- ( إنَّ الَّذي يأتي امرأتَهُ في دبُرِها لا ينظرُ اللَّهُ إليهِ . وفي لفظٍ لهُ : مَلعونٌ من أتى امرأةً في دُبرِها )
الراوي : أبو هريرة | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/271 | خلاصة حكم المحدث : أسانيده صحاح

11- ( ملعونٌ مَن يأتي النِّساءَ في محاشِّهنَّ . يعني : أدبارَهنَّ )
الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : الألباني | المصدر : آداب الزفاف - الصفحة أو الرقم: 33 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن وله شاهد مرفوعاً

12- ( ملعونٌ من أتَى امرأةً في دبرِها )
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5889 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

13- ( من أتى كاهِنًا فصدَّقَه بما يقولُ أو أتى امرأتَه حائضًا أو أتى امرأتَه في دُبرِها فقد برِئَ ممَّا أنزِلَ على محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ )
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5942 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

************************************

ثانيا :

..:: أحاديث موقوفة دالة على النهي ::..

* أحاديث صحيحة موقوفة .. ( قول صحابي ) :

* الحديث الموقوف : هو ما يروي عن الصحابة من أقوالهم أو أفعالهم ونحوها فيوقف عليهم ولا يتجاوز به إلى رسول الله .

1- صحابي : ( عن أبي النَّصرِ أنه قال لنافعٍ قد أُكثِرَ عليك القولُ أنك تقولُ عن عبدِ اللهِ بن عمرَ إنه أَفتى أن يُؤتى النساءُ في أدبارِهنَّ قال نافعٌ لقد كذَبوا عليَّ ولكن سأخبرُكَ كيف كان الأمرُ إنَّ عبدَ اللهِ بنَ عمرَ عرضَ المصحفَ يومًا وأنا عنده حتى بلغَ { نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ } قال يا نافعُ هل تعلمُ ما أَمرُ هذه الآيةِ إنا كنا معشرَ قريشٍ نجيءُ النساءَ فلما دخلْنا المدينةَ ونكحْنا نساءَ الأنصارِ أردْنا منهن مثلَ ما كنا نريدُ من نسائِنا فإذا هن قد كرهْن ذلك وأعظَمْنَه وكانت نساءُ الأنصارِ إنما يُؤتَينَ على جُنوبهنَّ فأنزل اللهُ عَزَّ وَجَلَّ { نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ } )
الراوي : نافع مولى ابن عمر | المحدث : ابن القيم | المصدر : تهذيب السنن - الصفحة أو الرقم: 6/200 | خلاصة حكم المحدث : ثابت عن عبد الله بن عمر


2- صحابي : ( عن سعيد بن يسار : قُلتُ لابنِ عمرَ : إنَّا نشتَري الجواريَ فنُحمِّضُ لَهُنَّ قالَ وما التَّحميضُ ؟ قلت : نأتيهنَّ في أدبارِهِنَّ .. قالَ : أُفٍّ أوَ يَفعل ذلك مسلِمٌ )
الراوي : أبو الحباب سعيد بن يسار | المحدث : الألباني | المصدر : آداب الزفاف - الصفحة أو الرقم: 29 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح


3- صحابي : ( عن أبو الحباب سعيد بن يسار .. قلت لابنِ عمرَ : ما تقولُ في الجواري الحمضُ بهنَّ قال : وما التحميضُ فذكرت الدبرَ ، فقال : وهل يفعلُ ذلك مِن المسلمين )
الراوي : أبو الحباب سعيد بن يسار | المحدث : الطحاوي | المصدر : شرح معاني الآثار - الصفحة أو الرقم: 3/41 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


4- صحابي : ( عن عبدِ اللَّهِ بنِ عمرٍو : قالَ في الَّذي يأتي امرأتَهُ في دُبُرِها قالَ: اللُّوطيَّةُ الصُّغرى )
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 4/301 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح


5- صحابي : ( أنَّهُ سمعَ جابرَ بنَ عبدِ اللَّهِ يقولُ : كانَتِ اليَهودُ تقولُ مَن أتى امرأتَهُ في قُبُلِها من دُبُرِها جاءَ الولدُ أحوَلَ ، فأنزلَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ : نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أنَّى شِئْتُمْ )
الراوي : خزيمة بن ثابت | المحدث : الإمام الشافعي | المصدر : الأم - الصفحة أو الرقم: 6/444 | خلاصة حكم المحدث : ثابت


6- صحابي : ( أنَّ رجلًا سأل ابنَ عبَّاسٍ عن إتيانِ المرأةِ في دبُرِها ، فقال : تسألُني عن الكفرِ )
الراوي : طاووس بن كيسان اليماني | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : التلخيص الحبير - الصفحة أو الرقم: 3/1208 | خلاصة حكم المحدث : إسناده قوي

7- صحابي : ( لا ينظرُ اللهُ إلى رجلٍ أتى رجلًا أو امرأةً في الدَّبُرِ )

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : إتحاف المهرة - الصفحة أو الرقم: 7/687 | خلاصة حكم المحدث : موقوف وهو الصواب


8- صحابي : ( عن جابرِ بنِ عبدِاللهِ ؛ أنَّ يهودَ كانت تقول : إذا أُتِيَتِ المرأةُ ، من دُبُرِها ، في قُبُلِها ، ثم حملت كان ولدُها أحولَ . قال : فأُنزلتْ : نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ . وفي رواية : وزاد في حديثِ النُّعمانِ عن الزُّهريِّ : إن شاء مُجَبِّيَةً ، وإن شاء غيرُ مُجَبِّيَةٍ . غير أنَّ ذلك في صمامٍ واحدٍ  )
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1435 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
ملحوظة : معنى " مُجَبِّيَةً " : أي في وضع كهيئة السجود ..


9- صحابي : ( جاء رجلٌ إلى ابنِ مسعودٍ فقال آتي امرأتي إذا شئتُ قال نعم قال وأنَّى شئتُ قال نعم قال كيف شئتُ ففطِن له رجلٌ فقال إنَّه يريدُ السَّوْءةَ قال وما ذاك قال يريدُ أن يأتيَها من قِبَلِ مقعدتِها .. فقال : لا محاشُ النِّساءِ عليكم حرامٌ )
الراوي : عبدالله بن خالد أبو القعقاع | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 4/363 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] أبو عبد الله الشقري أرجو أنه لا بأس به


10- صحابي : ( عن ابن عبًاس قال : إن ابن عمر والله يغفر له أوهم .. إنما كان هذا الحي من الأنصار وهم أهل وثن مع هذا الحي من يهود وهم أهل كتاب وكانوا يرون لهم فضلا عليهم في العلم فكانوا يقتدون بكثير من فعلهم وكان من أمر أهل الكتاب أن لا يأتوا النساء إلا على حرف وذلك أستر ما تكون المرأة فكان هذا الحي من الأنصار قد أخذوا بذلك من فعلهم وكان هذا الحي من قريش يشرحون النساء شرحا منكرا ويتلذذون منهن مقبلات ومدبرات ومستلقيات فلما قدم المهاجرون المدينة تزوج رجل منهم امرأة من الأنصار فذهب يصنع بها ذلك فأنكرته عليه وقالت إنما كنا نؤتى على حرف فاصنع ذلك وإلا فاجتنبني حتى شري أمرهما فبلغ ذلك رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم فأنزل الله عز وجل ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) أي مقبلات ومدبرات ومستلقيات يعني بذلك موضع الولد )
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2164 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]


11- صحابي : ( كانت اليهودٌ تقول : إذا أتى الرجلُ امرأَتَه ، من دُبُرِها ، في قُبُلِها ، كان الولدُ أحولَ . فنزلت : ( نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ ) .
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1435 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | شرح الحديث


***************************

..:: أحاديث موصولة السند تدل على النهي ::..


1- تابعي : ( عَنْ أَبِي النَّصْر أَنَّهُ قَالَ لِنَافِعٍ قَدْ أَكْثَر عَلَيْك الْقَوْل أَنَّك تَقُول عن بن عُمَر إِنَّهُ أَفْتَى بِأَنْ يُؤْتَى النِّسَاء فِي أَدْبَارهنَّ ؟
قَالَ نَافِع لَقَدْ كَذَبُوا عَلَيَّ .. وَلَكِنْ سأخبرك كيف كان الأمر إن بن عُمَر عَرَضَ الْمُصْحَف يَوْمًا وَأَنَا عِنْده حَتَّى بَلَغَ (نِسَاؤُكُمْ حَرْث لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ) قَالَ يَا نَافِع هَلْ تَعْلَم مَا أَمْر هَذِهِ الْآيَة إِنَّا كُنَّا مَعْشَر قُرَيْش نَجْبِي النِّسَاء فَلَمَّا دَخَلْنَا الْمَدِينَة وَنَكَحْنَا نِسَاء الْأَنْصَار أَرَدْنَا مِنْهُنَّ مِثْل مَا كُنَّا نُرِيد مِنْ نِسَائِنَا فَإِذَا هُنَّ قَدْ كَرِهْنَ ذَلِكَ وَأَعْظَمْنَهُ وَكَانَتْ نِسَاء الْأَنْصَار إِنَّمَا يُؤْتَيْنَ عَلَى جنوبهن فأنزل الله عزوجل (نِسَاؤُكُمْ حَرْث لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ )
الراوي : نافع مولى ابن عمر | المحدث : ابن القيم | المصدر : تهذيب السنن - الصفحة أو الرقم: 6/200 | خلاصة حكم المحدث : ثابت عن عبد الله بن عمر


2- الإمام مالك : روى يونس بن عبد الأعلى عن ابن وهب أنه قال: سألت مالك بن أنس، فقلت: إنهم قد حكوا عنك أنك ترى إتيان النساء في أدبارهن، فقال: معاذ الله، أليس أنتم قوما عربا ؟ فقلت: بلى، فقال: قال الله جل ذكره: {نسائكم حرث لكم فاتوا حرثكم أنى شئتم}، وهل يكون الحرث إلا في موضع الزرع، أو موضع المنبت.
عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة ج2 ص462


3- الإمام مالك : وكذلك روى الدار قطني عن رجاله عن إسرائيل بن روح أنه قال: سألت مالكا فقلت: يا أبا عبد الله، ما تقول في إتيان النساء في أدبارهن؟ فقال: أما أنتم عرب؟ هل يكون الحرث إلا في موضع الزرع؟ إلا تسمعون الله يقول: {نسائكم حرث لكم فاتوا حرثكم أنى شئتم}، قائمة وقاعدة وعلى جنبها، لا يعدا الفرج. قلت: يا أبا عبد الله إنهم يقولون: إنك تقول بذلك، قال: يكذبون علي، يكذبون علي، يكذبون علي.
عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة ج2 ص462


4- الإمام مالك : وروى الدارقطني أيضا عن رجاله عن محمد بن عثمان أنه قال: حضرت مالكا وعلي بن زياد يسأله فقال: عندنا يا أبا عبد الله قوم بمصر يحدثون عنك أنك تجيز الوطء في الدبر؟ فقال: كذبوا علي عافاك الله.
عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة ج2 ص462


*****************************

..:: ما هو حق الرجل في المرأة ؟ ::..


اتفق الأمة الإسلامية من أهل السنة والجماعة على أن للرجل من زوجته كل شيء إلا أمرين فقط .. هو الدبر والحيضة .. وأخذوا ذلك من قول النبي صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب رضي الله عنه .. كما جاء في الحديث ( جاء عمرُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، فقال : يا رسولَ اللهِ ! هلكتُ ؟ قال : وما أهلكَك ؟ قال : حوَّلتُ رَحْلي الليلةَ ، قال : فلم يَرُدَّ عليه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ شيئًا ، قال : فأُنزِلَتْ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ هذه الآيةُ ( نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ ) أقبِلْ وأَدبِرْ .. واتَّقِ الدَّبرَ والحَيضَةَ )
فالكلام النبوي أمر واضح وصريح .. والحديث صحيح .. واجتمعت عليه الأمة .. وعليه العمل في كتب الفقه ..


******************************

..:: من فتاوى العلماء ::..


..:: فتوي الشيخ الشعراوي رحمه الله ::..

رفعت لكم على المدونة فتوى الشيخ الشعراوي رحمه الله .. وهو ملف فيديو يحرم فيه من جامع الزوجات من الدبر .. رحمه الله..اضغط هنا )


******************************

..:: فتاوى لابن تيمية رحمه الله بهذه المسألة ::..


* وَأَمَّا " إتْيَانُ النِّسَاءُ فِي أَدْبَارِهِنَّ " فَهَذَا مُحَرَّمٌ عِنْدَ جُمْهُورِ السَّلَفِ وَالْخَلَفِ كَمَا ثَبَتَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ وَهُوَ الْمَشْهُورُ فِي مَذْهَبِ مَالِكٍ.
وَأَمَّا الْقَوْلُ الْآخَرُ بِالرُّخْصَةِ فِيهِ: فَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَحْكِيهِ رِوَايَةً عَنْ مَالِكٍ وَمِنْهُمْ مَنْ يُنْكِرُ ذَلِكَ ، وَنَافِعٌ نَقَلَ عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ لَمَّا قَرَأَ عَلَيْهِ: {نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ} قَالَ لَهُ ابْنُ عُمَرَ: إنَّهَا نَزَلَتْ فِي إتْيَانِ النِّسَاءِ فِي أَدْبَارِهِنَّ .

فَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ غَلَّطَ نَافِعٌ عَلَى ابْنِ عُمَرَ أَوْ لَمْ يَفْهَمْ مُرَادَهُ؛ وَكَانَ مُرَادُهُ : أَنَّهَا نَزَلَتْ فِي إتْيَانِ النِّسَاءِ مِنْ جِهَةِ الدُّبُرِ فِي الْقُبُلِ؛ فَإِنَّ الْآيَةَ نَزَلَتْ فِي ذَلِكَ بِاتِّفَاقِ الْعُلَمَاءِ وَكَانَتْ الْيَهُودُ تَنْهَى عَنْ ذَلِكَ وَتَقُولُ: إذَا أَتَى الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ فِي قُبُلِهَا مِنْ دُبُرِهَا جَاءَ الْوَلَدُ أَحْوَلَ. فَأَنْزَلَ اللَّهُ هَذِهِ الْآيَةَ .
" وَالْحَرْثُ " مَوْضِعُ الْوَلَدِ؛ وَهُوَ الْقُبُلُ . فَرَخَّصَ اللَّهُ لِلرَّجُلِ أَنْ يَطَأَ الْمَرْأَةَ فِي قُبُلِهَا مِنْ أَيِّ الْجِهَاتِ شَاءَ .

وَكَانَ سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ يَقُولُ : كَذَبَ الْعَبْدُ عَلَى أَبِي . وَهَذَا مِمَّا يُقَوِّي غَلَطَ نَافِعٍ عَلَى ابْنِ عُمَرَ؛ فَإِنَّ الْكَذِبَ كَانُوا يُطْلِقُونَهُ بِإِزَاءِ الْخَطَأِ .

وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ: ابْنُ عُمَرَ هُوَ الَّذِي غَلِطَ فِي فَهْمِ الْآيَةِ. وَاَللَّهُ أَعْلَمُ أَيُّ ذَلِكَ كَانَ؛ لَكِنْ نُقِلَ عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ قَالَ. أَوَ يَفْعَلُ هَذَا مُسْلِمٌ ؟ .
لَكِنْ بِكُلِّ حَالٍ مَعْنَى الْآيَةِ هُوَ مَا فَسَّرَهَا بِهِ الصَّحَابَةُ وَالتَّابِعُونَ وَسَبَبُ النُّزُولِ يَدُلُّ عَلَى ذَلِكَ . وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.

* وَسُئِلَ - رَحِمَهُ اللَّهُ -:
عَنْ رَجُلٍ يَنْكِحُ زَوْجَتَهُ فِي دُبُرِهَا. أَحَلَالٌ هُوَ أَمْ حَرَامٌ؟
فَأَجَابَ:
" وَطْءُ الْمَرْأَةِ فِي دُبُرِهَا " حَرَامٌ بِالْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ وَهُوَ قَوْلُ جَمَاهِيرِ السَّلَفِ وَالْخَلَفِ؛ بَلْ هُوَ اللُّوطِيَّةُ الصُّغْرَى وَقَدْ ثَبَتَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: {إنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي مِنْ الْحَقِّ لَا تَأْتُوا النِّسَاءَ فِي أَدْبَارِهِنَّ} وَقَدْ قَالَ تَعَالَى: {نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ} " .

* وَالْحَرْثُ " هُوَ مَوْضِعُ الْوَلَدِ؛ فَإِنَّ الْحَرْثَ هُوَ مَحَلُّ الْغَرْسِ وَالزَّرْعِ. وَكَانَتْ الْيَهُودُ تَقُولُ: إذَا أَتَى الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ مِنْ دُبُرِهَا جَاءَ الْوَلَدُ أَحْوَلَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ هَذِهِ الْآيَةَ؛ وَأَبَاحَ لِلرَّجُلِ أَنْ يَأْتِيَ امْرَأَتَهُ مِنْ جَمِيعِ جِهَاتِهَا؛ لَكِنْ فِي الْفَرْجِ خَاصَّةً. وَمَتَى وَطِئَهَا فِي الدُّبُرِ وَطَاوَعَتْهُ عُزِّرَا جَمْعِيًّا؛ فَإِنْ لَمْ يَنْتَهِيَا وَإِلَّا فُرِّقَ بَيْنَهُمَا؛ كَمَا يُفَرَّقُ بَيْنَ الرَّجُلِ الْفَاجِرِ وَمَنْ يَفْجُرُ بِهِ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.


* وَسُئِلَ - رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى -:
عَمَّا يَجِبُ عَلَى مَنْ وَطِئَ زَوْجَتَهُ فِي دُبُرِهَا؟ وَهَلْ أَبَاحَهُ أَحَدٌ مِنْ الْعُلَمَاءِ؟
فَأَجَابَ:
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، " الْوَطْءُ فِي الدُّبُرِ " حَرَامٌ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَسُنَّةِ رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى ذَلِكَ عَامَّةُ أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ: مِنْ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ وَغَيْرِهِمْ؛ فَإِنَّ اللَّهَ قَالَ فِي كِتَابِهِ: {نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ} وَقَدْ ثَبَتَ فِي الصَّحِيحِ: أَنَّ الْيَهُودَ كَانُوا يَقُولُونَ إذَا أَتَى الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ فِي قُبُلِهَا مِنْ دُبُرِهَا جَاءَ الْوَلَدُ أَحْوَلَ فَسَأَلَ الْمُسْلِمُونَ عَنْ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ هَذِهِ الْآيَةَ: {نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ} و " الْحَرْثُ " مَوْضِعُ الزَّرْعِ.

* وَالْوَلَدُ إنَّمَا يُزْرَعُ فِي الْفَرْجِ لَا فِي الدُّبُرِ {فَأْتُوا حَرْثَكُمْ} وَهُوَ مَوْضِعُ الْوَلَدِ. {أَنَّى شِئْتُمْ} أَيْ مِنْ أَيْنَ شِئْتُمْ: مِنْ قُبُلِهَا وَمِنْ دُبُرِهَا وَعَنْ يَمِينِهَا وَعَنْ شِمَالِهَا.

* فَاَللَّهُ تَعَالَى سَمَّى النِّسَاءَ حَرْثًا ؛ وَإِنَّمَا رَخَّصَ فِي إتْيَانِ الحروث وَالْحَرْثُ إنَّمَا يَكُونُ فِي الْفَرْجِ .

* وَقَدْ جَاءَ فِي غَيْرِ أَثَرٍ: أَنَّ الْوَطْءَ فِي الدُّبُرِ هُوَ اللُّوطِيَّةُ الصُّغْرَى وَقَدْ ثَبَتَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: {إنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي مِنْ الْحَقِّ لَا تَأْتُوا النِّسَاءَ فِي حُشُوشِهِنَّ} " و " الْحُشُّ " هُوَ الدُّبُرُ وَهُوَ مَوْضِعُ الْقَذَرِ وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ حَرَّمَ إتْيَانُ الْحَائِضِ مَعَ أَنَّ النَّجَاسَةَ عَارِضَةٌ فِي فَرْجِهَا فَكَيْفَ بِالْمَوْضِعِ الَّذِي تَكُونُ فِيهِ النَّجَاسَةُ الْمُغَلَّظَةُ.

* و " أَيْضًا " فَهَذَا مِنْ جِنْسِ اللِّوَاطِ وَمَذْهَبُ أَبِي حَنِيفَةَ وَأَصْحَابِ الشَّافِعِيِّ وَأَحْمَد وَأَصْحَابِهِ أَنَّ ذَلِكَ حَرَامٌ لَا نِزَاعَ بَيْنَهُمْ وَهَذَا هُوَ الظَّاهِرُ مِنْ مَذْهَبِ مَالِكٍ وَأَصْحَابِهِ؛ لَكِنْ حَكَى بَعْضُ النَّاسِ عَنْهُمْ رِوَايَةً أُخْرَى بِخِلَافِ ذَلِكَ. وَمِنْهُمْ مَنْ أَنْكَرَ هَذِهِ الرِّوَايَةَ وَطَعَنَ فِيهَا. وَأَصْلُ ذَلِكَ مَا نُقِلَ عَنْ نَافِعٍ أَنَّهُ نَقَلَهُ عَنْ ابْنِ عُمَرَ وَقَدْ كَانَ سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ يُكَذِّبُ نَافِعًا فِي ذَلِكَ . فَإِمَّا أَنْ يَكُونَ نَافِعٌ غَلِطَ أَوْ غَلِطَ مَنْ هُوَ فَوْقَهُ . فَإِذَا غَلِطَ بَعْضُ النَّاسِ غَلْطَةً لَمْ يَكُنْ هَذَا مِمَّا يُسَوِّغُ خِلَافَ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ .. وَاتَّفَقَ الْأَئِمَّةُ عَلَى تَحْرِيمِ ذَلِكَ لِمَا جَاءَ فِي ذَلِكَ مِنْ الْأَحَادِيثِ الصَّحِيحَةِ .

* وَمَنْ وَطِئَ امْرَأَتَهُ فِي دُبُرِهَا وَجَبَ أَنْ يُعَاقَبَا عَلَى ذَلِكَ عُقُوبَةً تَزْجُرُهُمَا فَإِنْ عُلِمَ أَنَّهُمَا لَا يَنْزَجِرَانِ فَإِنَّهُ يَجِبُ التَّفْرِيقُ بَيْنَهُمَا. وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.
مجموع الفتاوى ج32 ص265 .. باختصار


********************************

.. خاتمة البحث ..

..:: فوائد قيمة لابن القيم حول من يجامع في الدبر ::..

* قال بن القيم : ( وَإِذَا كَانَ اللَّهُ حَرَّمَ الْوَطْءَ فِي الْفَرْجِ لِأَجْلِ الْأَذَى الْعَارِضِ، فَمَا الظَّنُّ بِالْحُشِّ الَّذِي هُوَ مَحَلُّ الْأَذَى اللَّازِمِ مَعَ زِيَادَةِ الْمَفْسَدَةِ بِالتَّعَرُّضِ لِانْقِطَاعِ النَّسْلِ وَالذَّرِيعَةِ الْقَرِيبَةِ جِدًّا مِنْ أَدْبَارِ النِّسَاءِ إِلَى أَدْبَارِ الصِّبْيَانِ.
وَأَيْضًا: فَلِلْمَرْأَةِ حَقٌّ عَلَى الزَّوْجِ فِي الْوَطْءِ، وَوَطْؤُهَا فِي دُبُرِهَا يُفَوِّتُ حَقَّهَا، وَلَا يَقْضِي وَطَرَهَا، وَلَا يُحَصِّلُ مَقْصُودَهَا.
وَأَيْضًا : «فَإِنَّ الدُّبُرَ لَمْ يَتَهَيَّأْ لِهَذَا الْعَمَلِ، وَلَمْ يُخْلَقْ لَهُ، وإنما الذي هيىء لَهُ الْفَرْجُ، فَالْعَادِلُونَ عَنْهُ إِلَى الدُّبُرِ خَارِجُونَ عَنْ حِكْمَةِ اللَّهِ وَشَرْعِهِ جَمِيعًا.
وَأَيْضًا: فَإِنَّ ذَلِكَ مُضِرٌّ بِالرُّجُلِ، وَلِهَذَا يَنْهَى عَنْهُ عُقَلَاءُ الْأَطِبَّاءِ مِنَ الْفَلَاسِفَةِ وَغَيْرِهِمْ، لِأَنَّ لِلْفَرْجِ خَاصِّيَّةً فِي اجْتِذَابِ الْمَاءِ الْمُحْتَقَنِ وَرَاحَةِ الرَّجُلِ مِنْهُ، وَالْوَطْءُ فِي الدُّبُرِ لَا يُعِينُ عَلَى اجْتِذَابِ جَمِيعِ الْمَاءِ، وَلَا يُخْرِجُ كُلَّ الْمُحْتَقَنِ لِمُخَالَفَتِهِ لِلْأَمْرِ الطَّبِيعِيِّ.
وَأَيْضًا: يَضُرُّ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ، وَهُوَ إِحْوَاجُهُ إِلَى حَرَكَاتٍ مُتْعِبَةٍ جِدًّا لِمُخَالَفَتِهِ لِلطَّبِيعَةِ.
وَأَيْضًا: فَإِنَّهُ مَحَلُّ الْقَذَرِ وَالنَّجْوِ، فَيَسْتَقْبِلُهُ الرَّجُلُ بِوَجْهِهِ، وَيُلَابِسُهُ.
وَأَيْضًا: «فَإِنَّهُ يَضُرُّ بِالْمَرْأَةِ جِدًّا، لِأَنَّهُ وَارِدٌ غَرِيبٌ بَعِيدٌ عَنِ الطِّبَاعِ، مُنَافِرٌ لَهَا غَايَةَ الْمُنَافَرَةِ.
وَأَيْضًا: فَإِنَّهُ يُحْدِثُ الْهَمَّ وَالْغَمَّ، وَالنُّفْرَةَ عَنِ الْفَاعِلِ وَالْمَفْعُولِ.
وَأَيْضًا: فَإِنَّهُ يُسَوِّدُ الْوَجْهَ، وَيُظْلِمُ الصَّدْرَ، وَيَطْمِسُ نُورَ الْقَلْبِ، وَيَكْسُو الْوَجْهَ وَحْشَةً تَصِيرُ عَلَيْهِ كَالسِّيمَاءِ يَعْرِفُهَا مَنْ لَهُ أَدْنَى فِرَاسَةٍ.
وَأَيْضًا: فَإِنَّهُ يُوجِبُ النُّفْرَةَ وَالتَّبَاغُضَ الشَّدِيدَ، وَالتَّقَاطُعَ بَيْنَ الْفَاعِلِ وَالْمَفْعُولِ، وَلَا بُدَّ.
وَأَيْضًا: فَإِنَّهُ يُفْسِدُ حَالَ الْفَاعِلِ وَالْمَفْعُولِ فَسَادًا لَا يَكَادُ يُرْجَى بَعْدَهُ صَلَاحٌ، إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ بِالتَّوْبَةِ النَّصُوحِ.
وَأَيْضًا: فَإِنَّهُ يَذْهَبُ بِالْمَحَاسِنِ مِنْهُمَا، وَيَكْسُوهُمَا ضِدَّهَا، كَمَا يَذْهَبُ بِالْمَوَدَّةِ بَيْنَهُمَا، وَيُبْدِلُهُمَا بِهَا تَبَاغُضًا وَتَلَاعُنًا.
وَأَيْضًا: فَإِنَّهُ مِنْ أَكْبَرِ أَسْبَابِ زَوَالِ النِّعَمِ، وَحُلُولِ النِّقَمِ، فَإِنَّهُ يُوجِبُ اللَّعْنَةَ
وَالْمَقْتَ مِنَ اللَّهِ، وَإِعْرَاضَهُ عَنْ فَاعِلِهِ، وَعَدَمَ نَظَرِهِ إِلَيْهِ، فَأَيَّ خَيْرٍ يَرْجُوهُ بَعْدَ هَذَا، وَأَيَّ شَرٍّ يَأْمَنُهُ، وَكَيْفَ حَيَاةُ عَبْدٍ قَدْ حَلَّتْ عَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَمَقْتُهُ، وَأَعْرَضَ عَنْهُ بِوَجْهِهِ، وَلَمْ يَنْظُرْ إِلَيْهِ.
وَأَيْضًا: فَإِنَّهُ يَذْهَبُ بِالْحَيَاءِ جُمْلَةً، وَالْحَيَاءُ هُوَ حَيَاةُ الْقُلُوبِ فَإِذَا فَقَدَهَا الْقَلْبُ، اسْتَحْسَنَ الْقَبِيحَ، وَاسْتَقْبَحَ الْحَسَنَ، وَحِينَئِذٍ فَقَدِ اسْتَحْكَمَ فَسَادُهُ.
وَأَيْضًا: فَإِنَّهُ يُحِيلُ الطِّبَاعَ عَمَّا رَكَّبَهَا اللَّهُ، وَيُخْرِجُ الْإِنْسَانَ عَنْ طَبْعِهِ إِلَى طَبْعٍ لَمْ يُرَكِّبِ اللَّهُ عَلَيْهِ شَيْئًا مِنَ الْحَيَوَانِ، بَلْ هُوَ طَبْعٌ مَنْكُوسٌ، وَإِذَا نُكِسَ الطَّبْعُ انْتَكَسَ الْقَلْبُ، وَالْعَمَلُ، وَالْهُدَى، فَيَسْتَطِيبُ حِينَئِذٍ الْخَبِيثَ مِنَ الْأَعْمَالِ وَالْهَيْئَاتِ وَيَفْسُدُ حَالُهُ وَعَمَلُهُ وَكَلَامُهُ بِغَيْرِ اخْتِيَارِهِ.
وَأَيْضًا: فَإِنَّهُ يُورِثُ مِنَ الْوَقَاحَةِ وَالْجُرْأَةِ مَا لَا يُورِثُهُ سِوَاهُ.
وَأَيْضًا: فَإِنَّهُ يُورِثُ مِنَ الْمَهَانَةِ وَالسِّفَالِ وَالْحَقَارَةِ مَا لَا يُورِثُهُ غَيْرُهُ.
وَأَيْضًا: فَإِنَّهُ يَكْسُو الْعَبْدَ مِنْ حُلَّةِ الْمَقْتِ وَالْبَغْضَاءِ، وَازْدِرَاءِ النَّاسِ لَهُ، وَاحْتِقَارِهِمْ إِيَّاهُ، وَاسْتِصْغَارِهِمْ لَهُ مَا هُوَ مُشَاهَدٌ بِالْحِسِّ فَصَلَاةُ اللَّهِ وَسَلَامُهُ عَلَى مَنْ سَعَادَةُ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فِي هَدْيِهِ وَاتِّبَاعِ مَا جَاءَ بِهِ ، وَهَلَاكُ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فِي مُخَالَفَةِ هديه وما جاء به.
الطب النبوي ج1 ص191 وما بعدها

******************************

..:: يُدلس ويكذب على المسلمين بالميديا ::..

* شيخ يتكلم عن الجنس الفموي .. فهذا هو أصل الفيديو بتاريخ 2012 : ( اضغط هنا ) واستمع له جيدا عند الثانية العاشرة فهو يذكر الحديث ( أقبل وأدبر وإياك والدبر ) .. وفي الثانية الخامسة عشر يقول : ( الأشياء التي منعها النبي هي الدبر ) .


* ولكن هناك من أعاد رفع الفيديو تحت عنوان "شيخ يفتي بجواز الجماع من الدبر" بتاريخ 2013 : ( اضغط هنا ) .. في حين أن الشيخ يتكلم في مسألة أخرى تماما .. !!

* ولعل هذا الشخص أراد أن يبيح لنفسه وللناس جماع الدبر .. فقام بإعادة رفع المقطع المصور .. تحت عنوان جديد بالرغم من أن صاحب الموضوع الأصلي الذي رفعه في 2012 .. كتب تحته ( عنوان آخر يدل على فتوى خاصة بالجنس الفموي ) ..
ولكن هذا المُدَلِّس الذي رفعه في 2013 .. أراد التدليس على المسلمين وإفساد دينهم .. بإباحة الحرام .
ربنا يهديه ..


****************************

..:: فيديوهات على اليوتيوب لتحريم جماع الدبر ::..

* وهذا فيديو تحريم جماع الدبر لبعض المشايخ على اليوتيوب لمن يريد سماع ذلك : ( اضغط هنا ) ، وهنا ( اضغط هنا )


*********************************
*******************
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

تم الكتاب والحمد لله رب العالمين

******************************
***********
***

المقال القادم إن شاء الله تعالى 

..:: لماذا نظر الرجال لزوجاتهم هكذا ؟ ::..
إذا كان الرجال ظلموا .. فهل الزوجات ملائكة ؟

تكلمنا في الأجزاء السابقة عما يفعله الأزواج من ظلم مع الزوجات .. ولكن لماذا ينظر الرجال للنساء بنظرة إهمال وعدم تقدير واحترام .. أو كأنهن مراحيض لهم .. أو البعض قد يتخذ من جماع الدُّبُر وسيلة سادية لتعذيب الزوجة .. ما الذي يدفع كثير من الرجال لسلوك غير طبيعي مع الزوجات .. وما الذي يدفعهم للجوء إلى الحرام تارة وإلى تعدد الزوجات تارة أخرى .. !!
تابع المقال القادم إن شاء الله تعالى ..

***********************

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 50 تعليقًا:

  1. غير معرف8/6/16 2:33 م

    الاعلام خطير جدا جدا جدا فهو يدخل كل البيوت بل الان يدخل كل الجيوب عن طريق (المحمول الموبايل) ربنا يستر يارب العالمين احفظ عبادك من شر الاعلام البعض قد يقول يجب عمل البديل من خلال اعلام ممتاز ومفيد لكن الشيء هذا صعب جدا جدا جدا لان كل الاقمار الاصطناعية وشركات الانتاج الاعلامي يمتلكها الماسونيين والقناة التي تفتح على القمر الاصطناعي تتم مراقبة برامجها ليل نهار من قبل الماسونيين ويتم رفع تقارير عن كل ما يعرض فيها الى مقر القيادة المركزية العليا في غرفة العمليات المشتركة لابليس الملعون والدجال . هناك وحدة متخصصة لادارة السيطرة والاغواء وافساد العباد عن طريق الاعلام . المستشار مرتضى منصور قال في احد المرات ان شهر رمضان اصبح في التلفاز شهر دعارة وقال مقاطع وكلمات مش كويسة تقال في التلفاز امام الاسرة وهم يتناولون طعام الافطار وقال ازدادت الجرائم والشر نتيجة ما يروه الناس في الاعلام يقومون بتطبيقه في الواقع ولايوجد اعلام يوجه الناس للخير مثل مسلسل المال والبنون الذي يناقش قضية الاثار وسرقتها وكيف ان الحلال مفيد والحرام شر وضرر تكون عاقبة الحرام للشخص مرتكبه وكذالك ذريته مثل فراويلة (يوسف شعبان)قام ببيع الاثار والمتاجرة بها تحت حجة انه رزق حلال اتى لعندك ليه ترميه برجلك يا عباس الضؤ فقال له عباس الضؤ (الباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير املا) وفراويلة اختار واجتزء من القران الكريم ما يريد فقط وقال (المال والبنون زينة الحياة الدنيا) وسكت ووقف مثل صديق الاستاذ خالد الذي قال (فأتو حرثكم انى شئتم) ووقف وسكت . ولم يكمل باقي الايات . ففراويلة مثل ماسرق وتفلسف قام السحت وسرق فراويلة واصيب بشلل . وهو كان يريد تأمين مستقبل اولاده ماذا حدث كما قال الاستاذ خالد في الموضوع اعلاه كما تدين تدان اولاده واحد مدمن وفوزية تسرق اخوانها والاخوان في مشاكل دائمة ومستمرة فلم يتم تامين مستقبل اولاده كما ظن لكن مشاكل في مشاكل وتدمر مستقبل اولاده . فمثل هذا الاعلام الهادف محارب ومنتهي. لكن قلة الادب والتحريش (الاعلام التحريشي) منتشر ومدعوم بمئات ملايين الدولارات للا فساد والاغواء والاحتناك والتضليل مثل الافلام الفاحشية

    ردحذف
  2. أخي وأستاذنا الفاضل خالد
    العجز عن الشكر وصفنا أمام هذا الجهد الجبار الرائد ..
    فجزاك الله ما هو أهله ..
    وأنار بعملك العقول .. وجعل له القبول ..
    وأصلح الله بك الأمة .. وكشف الغمة ..
    وعافانا وعافى ذرياتنا وشباب المسلمين في كل مكان وزمان مما ابتلى به الكثيير ..

    أصدق التحيات والتقدير
    وكل عام وانتم بخير

    ردحذف
  3. غير معرف8/6/16 3:18 م

    اكثر الناس اصبحو يتفرجو افلام فاحشية في السابق مثل (فلم ثقافي) كان الشباب يبحثون عن 1فيديو2 وفيلم 3 تلفاز 4 مكان يجتمعون فيه لكن الان ابليس الملعون وفر لهم كل شيء وكانني اظن ان ابليس الملعون شاهد وتفرج على (فلم ثقافي ) وعمل على تسهييل وتيسير طرق مشاهدة الافلام الفاحشية وقال ساعمل على نشر الافلام الفاحشية بكل سهولة ويسر ولاداعي للفيديو والفلم والتلفاز والمكان فالفيديو والفلم والتلفاز والمكان اصبح كله اربع في واحد عن طريق الموبايل وقال ابليس الملعون اولادي وبناتي البشر الانس تفرجو على الفقر والكفر والشر والفحش عن طريق الموبايل ولاداعي للتعب والبحث عن فيديو ووووو مثل فلم ثقافي . فلم ثقافي خطير جدا جدا جدا صحيح انه سلط الضؤ على مشكلة الافلام الفاحشية لكنه لم يعالج الاسباب ولم يقم الحلول وكل ما عمله الفلم هو ابراز المشكلة التي كانت مدفونة بالسر وابرزها للاعلام وكان مضحك وكوميدي ورائع ههههه ربنا يستر من خلال عملي في المحكمة ارى ان مشاكل جماع الدبر ازدادت نتيجة الافلام الفاحشية المتداولة بين الناس بكثرة . ويجب على الاباء والامهات ووزارة التربية والتعليم اضافة مادة التربية الجنسية للمقرارات الدراسية وتصبح مادة اساسية ومهمة وعليها امتحان وزاري . كنا في السابق نسأل امهاتنا من اين اتيت يا امي فتقول لك من البطن او من الركبة ام الان اذا تقول لابنك او بنتك هذا الجواب سيضحك عليك ويقول لك هههه بل من الرحم . وابنك وبنتك لن يقولو لك كلمة رحم لانها مؤدبة بل سيقولو لك ما سمعوه من الشارع من كلمة شوارعية سوقية . فالبيت والمسجد والمدرسة لايستطيعون التربية في الزمن هذا والذي يربي وينشء الجيل هو التلفاز والعاب فيديو الجيم البلاستيشن وغيره .... فثقافتنا الجنسية صفر لانفهم شيء فيها واذا تكلمنا يقولو لك عيب مش كويس الكلام هذا مش وقته فمتى وقته يا ابائنا وامهاتنا الافاضل اذا لن تفهمونا من سن سبعن سنين مثل الصلاة سنتعلم من الشارع ورفاق السؤ والافلام الفاحشية فالزمن تغير وزمنكم غير زمننا ونحن في سباق ربنا يستر يجب اقامة دورة لمدة ستة اشهر قبل الزواج في وزارة العدل لتدريب المخطوبين او المعقودين على فن العلاقات الزوجية النفسية والجنسية وكيفية تربية الاولاد وحل الخلافات بين الزوجين اللهم صل على الحبيب المجتبى والنبي المصطفى والرسول المرتضى طب القلوب ودوائها وعافية الابدان وشفائها ونور الابصار وضيائها وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي مجد...يعجبني كلامك كثيرا...و أنت تتكلم على حقيقة كثير من الناس من هو غافل عنها...و الحكاية عن الماسونية و الدجال أصبح روتينيا اليوم و هذا من خططه ايضا...فعند البحث في اليوتيوب نجد العاقل و الجاهل يتكلم عن المسيح الدجال و عن الماسونية و حتى المراهقين يتكلمون عن هذا الامر فاصبح امر روتيني جدا...و لكن الامر خطير جدا أكثر مما نتصور...
      بارك الله فيك اخي...و بالفعل دائما نستمتع بكلامك...
      تحياتي لك...

      حذف
  4. غير معرف8/6/16 3:51 م

    في الفصل الرابع دليل التحريم من القران الدليل الثاني الاية كلمة( لوط ) (ومن قبل لوط كانو يعملون السيئات) كلمة لوط (ومن قبل كانو يعملون السيئات) فاكثر المتزوجين اي الذين عمرهم 30 سنة اغلبهم شاهد افلام فاحشية وتعلم منها طرق الجماع ويظن ان ما رأه في الفيلم الفاحشي هو الشيء الطبيعي والصواب وعادي لانه تكرست في بصره ونظره وعقله هذه الصورة التي راها واصبحت مع الزمن مع الزمن شيء طبيعي وعادي لان ابليس الملعون بث جنوده في شركات انتاج الافلام الفاحشية وعلمهم هذه الطريقة الشيطانية القبيحة التي لها اضرار روحية ونفسية وروحانية وطبية خطيرة فابليس الملعون بدل كل شيء حتى الطعام تغير طعمه واصبح معلب وصناعي اكلنا تغير وجماعنا الجنسي تغير حتى يتم انشاء جيل يتبع الدجال وهو ما يحصل الان ربنا يستر ويعافي .الكثير من الناس المتزوجين صدقونا لاتعرف ان هذا الشيء حرام وذالك بسبب التبديل والتلبيس والتدليس الابليسي في الافلام الفاحشية التي شاهدوها وظنو ان هذا هو الصح والصواب مثل موضوع الجن الازرق ابليس الملعون اعطى التعليمات والتوجيهات لجنوده من السحرة ان ينشرو في النت والاعلام ان الازرق هو النوراني . وكذالك ابليس الملعون هذه الايام للعلم لمن لايعلم توجد افلام فاحشية للاطفال اي افلام كرتون الاطفال فاحشية في الكمبيوتر والعاب الجيم تخيلو بالله عليكم طفل صغير او طفلة صغيرة من ست سنين وهي تشاهد افلام فاحشية بطريقة معينة جماع من الخلف وبعدين يكبرو قليل ويشاهدو افلام فاحشية للكبار يترسخ في عقلهم ان هذا الشيء طبيعي . الاباء والامهات ومسئولي الاسر من الاعمام والاخوال والجد والجدة انتبهو هناك افلام فاحشية في العاب النت والكرتون بتاعت الاطفال فابليس الملعون وفر لكل الاعمار وهو لازم عليه ان يوفي بوعده من الافساد والاغواء يعني الافلام الفاحشية لكل الاعمار وليست مقتصرة على الكبار فقط ربنا يستر النبي محمد صلو عليه يا مسلمين

    ردحذف
  5. غير معرف8/6/16 4:04 م

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    اخوتي ،اخواتي ..رمضان كريم ،تقبل الله منا و منكم الصيام و القيام و صالح الاعمال ..كل عام و انتم بخير ..
    نواصل باذن الله تلخيص درس الخواطر لاخي و استاذي الفاضل سيف الدين وفقه الله و سدد خطاه و جعله من خيرة عباده الاصفياء ..
    و من ميزات الطريق الى الله ،ان السالك تنهال عليه الخواطر ..فمنها الربانية و منها النفسية و منها الملكية و منها الشيطانية ..و الوقوف على التمييز بينها من مهمات اهل المراقبة ،اهل الطريق السالكين ..
    يقول الشيخ الزروق:لنفي الصوارف عن القلوب فالزم الاهتمام بها لمن له في ذلك ادنى قدم ..
    و يعني بقوله على كل من له قدم في الطريق الى الله ان يشتغل بالصوارف و هي المعيقات التي تحجب القلب عن نور الله ..و يهنم بها و يعمل و يجاهد نفسه على تركها ..مثلا ،التعلق بالدنيا و زينتها ( حب المال ،حب الجاه و السلطان ،حب الشهوات ) كلها تصرف العبد عن ربه و تبعده عنه و تبعث في القلب ظلمة ،فيسقم و اذا لم يتدارك العبد هذا الانزلاق بقهر النفس و تاديبها ،فمصير قلبه الموت لا محالة ..اللهم احكم قلوبنا بما تحب و ترضى به عنا ،و اشرق عليها انوار محبتك و محبة حبيبك و حبيبنا محمد عليه الصلاة و السلام .. حسنة.
    يتبع ..

    ردحذف
  6. غير معرف8/6/16 4:08 م

    كيف نميز بين الخواطر ؟
    لكل خاطر ميزات و اعراض ،بها نفرق بين جميع الخواطر ،فنتبع طيبها و نتقي قبيحها حتى نسير و نسلك بامان الطريق الى الله ..
    فالخاطر الرباني كالفجر الساطع لا يزداد الا وضوحا ،لا متزلزل و لا متزحزح ،لا شك فيه ،ثابت ،فيه يقين ..ياتي بدون اذن و بدون تفكر ..فيه ذوق و حلاوة ..نقي صافي لا شهوة معه ..فهو ملكة نورانية تكون موافقة لاصل شرعي ،لا يدخله رخصة و لا هوى مثل التصدق على فقير ..
    و يعقب الخاطر الرباني برودة (سكينة في النفس ) و انشراح في الصدر ( طمانينة عجيبة ) ،و هو رحمة من الله بنا ..
    اما الخاطر النفساني هو كل طريق يؤدي بك الى شهوة ، لا اصل له شرعا ..فالنفس تطلع فقط الى الشهوات و اتباع الهوى ..مثلا ان تريد مشاهدة برنامج في التلفزيون فيه مشاهد محرمة ..
    و يعقب النفساني يبس في الاعصاب و انقباض في الصدر و ضيق في النفس ..
    فشتان بين الدواء و الداء ، بين الرحمة و الشقاء ..
    كذلك الحال بين الخاطر الملكي و الخاطر الشيطاني ..و هما مترددان متعاقبان على الانسان و ملازمان له ..
    هذا الخاطر الملكي ياتي بكل خير ،مؤيد بالادلة ،يصحبه الانشراح و يقوى بالذكر ،اثره كغبش الصبح و له نفاذ ما ..يورث نور البصيرة ..و ربما يوافقه صاحبه او لا يوافقه ..
    و هذا الخاطر الشيطاني يشكل على القلب تفكيره ،و يضعف بذكر الله ..يعقبه حرارة نتيجة خوف او هلع او عصبية ،يصحبه اشتعال و غبار و ضيق و كزازة في الوقت و ربما كسل ..
    و لكل خاطر موقعه من القلب ..فالشيطاني من يساره و الملكي من يمينه ..و هما قريبان جدا منه ..و النفساني من خلفه و الرباني مواجه له ،لذلك يعلم ما بين ايدينا و ما خلفنا .. ما اسررنا و ما اعلنا ..
    و فرق الجنيد بين هواجس النفس و وساوس الشيطان بان النفس اذا طالبتك بشيء لحت ،فلا تزال تعاودك و لو بعد حين حتى تصل الى مرادها ..اما الشيطان اذا دعاك الى زلة و خالفته بترك ذلك ،وسوس لك بزلة اخرى ،لان جميع المخالفات له سواء ،هدفه ان تخالف شرع الله و تكون عدوا لله عز وجل ،و هذا من مكره لعنه الله و اخزاه ..
    مما سبق نعرف ان الله ايد الانسان بالملك و لم يتركه للنفس و هواجسها ..فهو مخير ،هو القائد و سيد القرار ..اما يتبع الله او الشيطان او هوى النفس ..اما يعيش حيا كريما او ميتا ذليلا ..اما منعما في دائرة رحمونية الله او شقيا في دائرة سخطه و غضبه و سوء عقابه ..
    و يقول الجنيد في حياة القلب و علامتها ..
    انما يظهر التقدم على المتوجه بوجود الاحساس القلبي ..
    قال الله تعالى :<< ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب >>..
    فالقلب الحي قلب سرّته الحسنة و ساءته السيئة حتى كان ذلك نصب عينيه بالنظر الى ثوابها او عقابها او للعبودية بها او لنيل الكمال بسببها او غير ذلك .. و علامته ان تمحو نفسك و تميتها امام الله ..فبموت النفس تحيا القلوب في عالم النور و عالم القدس ..اما اذا اتبعت هوى النفس و خواطر الشيطان لن ترى الحقيقة و تبقى من عامة الناس ..و الله يحب ان يعبده عبده على علم و ان يصل الى مرتبة الاحسان .. و هو ان تعبد الله و كانك تراه ،فان لم تكن تراه فهو يراك ،و هذا بالمشاهدة و هو اعلى مقامات الشهود ان ترى الله في كل شيء .. حسنة.

    ردحذف
  7. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته...
    دائما هناك مواضيع جريئة و حساسة في هذه المدونة المباركة...و للأسف الخطاب الديني يفتقر لمثل هذه المواضيع و يمرون مرور الكرام ...
    أعانك الله سيدي و اخي و حبيبي خالد على نشر العلم و تبيين الحق...
    سلام عليكم...

    ردحذف
  8. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم....
    إخوتي الأحباء...رمضان كريم...و تقبل الله صيامكم و قيامكم....أما بعد ...نرجع لدرس جديد من دروس أبو الحروف...
    و درسنا اليوم بعنوان ...’’ لطائف الأسماء في علم أسرار الحروف ’’....
    بسم الله الرحمن الرحيم...
    إخوتي الأحباء هذا الدرس عبارة عن إشارات قلبية...و ربما لن يفهمها جيدا من كان غائبا عن دروسنا السابقة...

    مقدمة...
    يقول الله تعالى ’’ وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (31)’’البقرة
    إخوتي الأحباء...قد يستغرب الواحد منا إذا عرف انه هناك علم يسمى بعلم الأسماء...بدليل قوله تعالى ’’ وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ’’
    و لكن كيف يكون للأسماء علم؟؟؟؟...
    قبل كل شيء يجب أن نفهم أن أي اسم لشيء أو أي اسم لشخص ما له معنى...و لا نقصد هنا بالمعنى اللغوي فقط...بل هناك حكمة في تسمية ذلك عند الله تعالى....و ليس مسميات الأشياء جاءت صدفة....و حتى أسماء الناس ليس صدفة...فالله تعالى هو الذي اختار لك اسمك...لحكمة معينة و لسبب معين...
    أما أثر الاسم على الإنسان نجده واضحا من الناحية النفسية و حتى السلوكية....
    ...يتبع...

    ردحذف
  9. 2...أصل الأسماء...
    إخوتي الأحباء...يجب أن نفهم أن أصل أسماء كل شيء هو الله تعالى...و لا يعتقد الإنسان أنه هو من سمى الأشياء...فكل جماد أو حيوان سماه الله تعالى...ثم علم الله تعالى هذه الأسماء الإنسان...لقوله تعالى ’’ وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (31)’’البقرة....
    و يقول الله تعالى أيضا’’ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) ’’العلق....
    إخوتي الأحباء...كل حرف وضع في اسم من أسماء الإنسان و الحيوان و حتى الجماد هو لحكمة ربانية و له معاني و أسرار إلهية...
    و حتى لو اكتشف الإنسان شيئا حديثا و وضع له اسم...فاعلموا أن ذلك الاسم الجديد كان في علم الله قديم أزلي...
    فقد اكتشف الإنسان الذرة و سماها بهذا الاسم لحكمة عند الله تعالى...و اكتشف النيترون و الخلية و هي مكتوبة عند الله في علمه أن الإنسان يسميها بهذا الاسم...
    و أخترع الإنسان الطائرة و سماها بالطائرة لأن الله تعالى أرادها أن تسمى هكذا....و كذلك السيارة فالأصل أن الله تعالى هو من سماها بالسيارة...و هكذا مع جميع الأسماء التي تعرفها و التي لا تعرفها...
    و الانسان يظن دائما انه هو من يسمي الأشياء ...و لكن في الحقيقة كل اسم موروث من أبيه ادم عليه السلام...لأن أبو البشرية قد علمه الله تعالى أسماء كل شيء...
    ...يتبع...

    ردحذف

  10. 3...لطائف بعض الأسماء في أسرار الحروف....
    أ...أسماء الملائكة...
    ذكرت بعض الملائكة بأسماء...مثل...جبريل...اسرافيل...ميكال...و يعتقد البعض أن أصل التسمية هي ...جبرائيل ...اسرافيل ..ميكائيل...و يقولون أن هذه الأسماء مقسمة إلى اثنين...الاسم الأول و هي أوائل حروف الاسم أما ’’..ئيل...’’ يقولون بأن معناها ...الله...
    فجبريل مثلا هو جبرائيل...أي جبر ...ئيل...و جبر معناها قوي و شديد على حسب قولهم....و هي من جبار...
    فجبريل معناه ...جبار الله...و الله اعلم لقوله تعالى ’’ عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ’’النجم...و يقول الله تعالى أيضا ’’ ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ ’’التكوير...
    و هناك من يقول أن جبريل معناه ...عبد الله ...و الله أعلم....
    ب...أسماء الرسل و الأنبياء...
    إخوتي الأحباء...ليعلم الجميع أن اسماء الرسل و الأنبياء لها معنى كذلك...و لكننا اليوم لا نتحدث على المعنى اللغوي للأسماء و لكن نتحدث على المعنى الحرفي أو الإشارات الحرفية للأسماء...
    أدم...فيه ثلاث حروف...ألف دال ميم...و هي نفس حروف ...دماء...و يقول الله تعالى ’’... قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ...’’...و ادم من دماء...لأنه كله دماء...أو لأن الملائكة اعتقدت أنه يسفك الدماء....و الله اعلم...
    إدريس ...من درس يدرس....و الدرس هو الكتاب أيضا...
    نوح...فيه حرف الواو الحاء...من ..’’ وحي ’’...لقوله تعالى’’ إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا (163)’’...
    فقد جاء ذكر نوح أولا ثم ذكر النبيين من بعده....
    و يقول الله تعالى أيضا’’ وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَنْ يُؤْمِنَ مِنْ قَوْمِكَ إِلَّا مَنْ قَدْ آمَنَ فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (36)’’هود
    و قد يكون اسم نوح من ...وحي...لان الله تعالى أوحى إليه بناء السفينة ...لان بناءها بوحي كامل من الله تعالى لقوله ’’ وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ (37) ’’هود...
    فاسم نوح قد يكون من ’’ نوحي ’’...لقول الله تعالى’’ قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ (48) تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلَا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ (49)’’هود
    إبراهيم...و يلقب بأبوا الأنبياء عليهم السلام...فاسم إبراهيم ينقسم إلى اثنين...اب...راهيم...أي ’’ أب رحيم ’’....
    إسماعيل..و ينقسم إلى ثلاث أقسام...’’ اس ...ماع...ئيل...’’ و كذلك باقي أسماء الأنبياء ...
    إسحاق....اس...حاق...إسرائيل...اس ...راء...ئيل...أسباط...اس...باط..
    و لو نلاحظ لوجدنا أن الكثير من الأسماء بدأت ب..’’ اس ’’...و ليس أسماء البشر فقط فحتى الملائكة كذلك بدأت بأس...مثل اسرافيل...
    لست ادري حقيقة معنى ’’ اس ’’ في بداية الأسماء...و لكن احتمال انه معناها ’’اسم’’...فحرف السين في اللغة العربية ينطق ’’ سمكت ’’ بالسريانية...و ينطق ’’ سامخ’’ بالارمية و كذلك بالعبرية....فحرف السين ينطق مع الميم في اللغات القديمة الأخرى..
    و قد تكون ...اس..لها منى آخر في علم الأسماء...و الله اعلم...

    إخوتي الأحباء...هناك أسماء أخرى تشترك في بعض الحروف و حتى في الوزن...مثل...يوسف ...يونس...’’ يو’’..’’سف’’.’’نس’’..
    و كذلك ...موسى ...عيسى...’’مو’’...’’عي’’...’’سى’’...
    و هناك أسماء لأنبياء ليست مشابهة لاسم آخر...مثل ’’ يحي ’’ الذي قال الله تعالى فيه ’’ يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا (7) ’’مريم...و قد يكون يحي مشتق من اسم الله...الحي...و الله اعلم...و كذلك اسم محمد...من الحميد...
    فأحمد أو محمد من الحمد...و يحي أيضا من الحياة لأنه أحيا رحم أمه....و الله تعالى اعلم...
    ...يتبع...

    ردحذف
  11. ج...أسماء الأشياء....
    إخوتي الأحباء...حتى أسماء الأشياء لها دلالات حرفية ....و سوف أعطيكم مثالا على ذلك....
    هناك تشابه في أسماء ’’شجر’’..’’ حجر’’...و هم يشتركان في ’’جر’’ من جر يجر جرا...أي جذبه و سحبه...و الجر لا يكون إلا على الأرض....و قد كان الناس قديما يجرون الشجر و الحجر ...
    و كذلك أسماء المدن و الأماكن...فالقدس مثلا في علم أسرار الحروف هي ...ق..د..س...قاف دال سين...أي ..قبلة ديانات السماء...و كل اسم لشيء له دلالة إشارية في علم أسرار الحروف....

    إخوتي الأحباء...أريد التأكيد فقط أن هذا الدرس هو عبارة عن إشارات قلبية ليس أكثر....أراد أبو الحروف أن يشاركها معكم...
    و أعلموا جيدا أن بعض الإشارات صعبة جدا كتابتها على شكل دروس... و بعضها خاص جدا...و لا يمكن أن يفهمها كل الناس...
    و قد يتهموننا بالبدعة و الزندقة...و نحن دائما نحاول كتابة هذه الدروس بشكل يتقبله العقل ....
    تحياتي الخالصة لكم و تحيات السيد أبو الحروف...
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم...

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف9/6/16 12:57 ص

      ماشاء الله تبارك الله ربنا يزيد ويبارك ويكرم ويعطيك كل خير ومدد ويحفظك من كل شر بجاه النبي محمد عليه الصلاة والسلام مواضيع ابو الحروف وكل المواضيع التي كتبتها يا استاذ سامي مفيدة ورائعة ونحن نستفيد منها استفادة كثيرة بالامس طلبت من صديق لي ان يعلمنا علم الاعداد والحروف فقال لي يا مجد هذا علم (وهبي الهامي) لااستطيع تعليمك لكنك بكثرة القراة فيه تستطيع اكتساب مهارة بسيطة فيه وخبرة بسيطة فيه . 1(فهل كلامه صحيح يا استاذ سامي 2(ام انه يبخل بما عنده ولايريد اعطاء العلم لغيره 3)ام انه غير مأذون له في تعليم هذا العلم. واظن والله اعلم ان كلامه صحيح . ماهو علم الاوفاق وحساب الجمل يا استاذ سامي نريد تعريف بسيط اذا رغبت في ذالك وشكرا لكم ولكل اعضاء المدونة وزوارها ومحبيها وصاحبها ومؤسسها فضيلة الاستاذ خالد عبد الفتاح ابو عوف فتح الله عليه فتوح العارفين بجاه النبي سيد المرسلين وربنا يعطيه السعادة بالدارين بجاه النبي سيد المرسلين وربنا يعطيه حسن الختام بجاه سيدنا النبي خير الانام اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم

      حذف
    2. استاذ سامى جزاك الله خيرا وشكرا جزيلا لأخى ابو الحروف نسال الله لكم الثبات والفتح المبين
      واعلم اخى الكريم ان عطاء الله كبير فالله عز وجل يفتح للكثير ويعطى الكثير كل على قدر نيته وتقبله واستعداده فالله ينظر للقلوب وعلى قدر اخلاص المرءفى التوجه لله عز وجل يكون العطاء الألهى هذا رزق من الله اخى سامى فزدهوضاعفه بكثرة الشكر لله ...
      زادك الله من فضله واحاطك بعناته وانزل عليك سكينته وافاض عليك من رحمته ...تحياتى

      حذف
    3. أخي الكريم مجد...بارك الله فيك و فتح لك فتوح العارفين...
      بالنسبة لعلم الحروف هو فعلا وهبي و الهامي...و لكن ليس هو نفسه علم الحروف و الاعداد المتداول اليوم و الذي نرى الكثير منه غلى الانترنت...
      أحي الكريم...انتبه و احترس جيدا فعلم الاوفاق و الزيارج المتداول اليوم عند الناس هو ليس بعلم الحروف الذي أتحدث عنه...
      و لمزيد من المعلومات يمكنك مراجعة كتاب اسرار الحروف الذي في مكتبة المدونة...و ستعرف الفرق جيدا...
      تحياتي لك...

      حذف
    4. أختي الكريمة يقيني بالله....فتح الله لك فتوح العارفين و جمعك مع نبي الله صلى الله عليه و سلم...
      يعلم الله اني أرى فيك قلبك الطاهر...و ارى فيك حسا مرهفا لا يكون الا لقلب سليم و أحسبك كذلك و لا أزكي على الله احدا...
      أما بخصوص ما أطرحه من دروس فإني لا أفعل الا الواجب و دائما أريد ان أبوح بما علمني ربي...
      قد يجول في خاطري بعض الخواطر و لكني و الله لست إلا عبدا ضعيفا غارق في ذنوبه...و لهذا يا أختي اطلب منك و من جميع القراء الدعاء لي في هذا الشهر الكريم....و الله اني محتاج لدعائكم....فتذكروني عند سجودكم....

      حذف
  12. HALAmohamed8/6/16 9:34 م

    لقد تفوقت على نفسك اخى الكريم خالد كتبت فاحسنت وشرحت فابدعت تسلم ايديك وروحك التى تعين أخواتك فى اﻻسلام للعيش بشرف فى مجتمع واعلام فاسد صور المرأة فاسده وزانيه وجاريه رغم ان ديننا الحنيف شرفها واكرمها والعيب كل العيب فى تدنى اﻻخلاق والبعد عن الدين استغفر الله العظيم رب العرش العظيم سلمك الله من كل شر واعانك على ذكره ونشره مبادئه الحنيفه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كل يوم يمر على اجد نعم الله على لاتعد ولا تحصى فكيف لى ان اشكرك ياربى على كل هذه النعم
    لك الحمد والشكر يا ربنا كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك
    استاذ خالد بل اخى فى الاسلام استاذ خالد لك كل الشكر على ما تكتبه وتقدمه لنا من موضوعات ينتفع بها جميع البشر وليس فقط من هم على دين الاسلام والله لو علم اهل الارض ما فى الاسلام من رحمه ومحبه وعظمه وحلا لجميع المشكلات لتسابقوا اليه واتوا اليه ولو حبوا .
    ما اعظم الله وارحمه فهو ارحم الراحمين وما اكمل الاسلام واكرم الايمان ان لأيمان لنور فى القلب عظيم.
    ايوجد فى الدنيا دين اعطى للنساء كل هذه الحقوق ورفعها كل هذه الرفعه بل هل يوجد اى دين اعتنى بنفسيه البشر ومشاعرهـم واحسيسهم واهتم بجميع احوالهم مثل هذا الدين
    سبحانك ربى ما اعظمك مننت علينا باعظم النعم وجعلتنا من اهل الاسلام ومن امه محمد صل الله عليه وسلم فيارب العالمين كما جعلتنا من المسلمين برحمتك وكرمك فاجعلنا من عبادك الصالحين بجودك واحسانك اللهم احينا على الاسلام وامتنا على الاسلام وادخلنا دار السلام ...
    استاذ خالد فتح الله لك فتوح العارفين وبارك لك وحفظك واهل بيتك من كل مكروه وسوء...
    .اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ...تحياتى

    ردحذف
  14. ما شاء الله اخي خالد موضوع ومرجع هام للبشريه كتبت فاوفيت الموضوع حقه ماشاء الله عليك اخي ومعلمي خالد سعدت بهذا الموضوع
    ولدي سوال عن الحن والبن ما حل بهم وهل ما زال منهم احياء مختفين او متسترين وكيف كانو في الارض ان امكن وان كان هناك موضوع عنهم نستنبط منه سبب اهلاكهم وكيف كانت بدايه حياه جان ان كان لها مصدر موثوق لك وبارك الله فيك وزادك علما

    ردحذف
    الردود
    1. ما ذكره البعض مثل بن كثير . عن الحن والبن والخن والسن .. لا أساس له من الصحة .. فلماذا تبحث عما لا وجود له .. ؟!!

      تحياتي لك

      حذف
    2. أستاذى الفاضل / والله عهدتك دائما تحق الحق ، ولا تخاف لومة لائم ..تنصر المظلوم و ترشد الظالم لطريق الحق و الهداية ..و أرى انك أنصفت المرأة و أثبت ما يقع عليها من ظلم بما لم يستطع ان يفعله الا القليل ممن لديهم جرأتك على قول الحق ..
      وأرى من خلال التنويه عن المقال القادم و بما أنك انسان منصف ، انك ستكشف عن أوهام النساء .. لتسقط الاقنعة و تنكشف الحقائق من الأباطيل ليأخذ الرجل حقه كما أعطيت للنساء حقهن ..
      أمدك الله بمدده .. و أيدك بنصره .. و سدد خطاك و وفقك لما يحبه و يرضاه .. آمين
      تحياتى لك

      حذف
  15. أستاذنا العزيز
    أحسن الله إليك وجزاك خير الجزاء على ذلك
    حقيقة وقع في نفسي أن بحثكم لن يخرج بهذا الإبداع والشمولية ولكنك أخلفت ظني كثيرا

    وأظن أني لم أجد في صفحات النت من جمع البحث بهذه الكيفية خاصة وأنك لم تترك شبهة إلا وأجبت عليها وفندتها
    موضوع موسوعي كعادتكم

    وبخصوص المعلمة التي تظهر لها المرأة الجنية
    طوال تلك الفترة الماضية
    1- هي مواظبة على قراءة سورة التوبة وكما أخبرتكم سابقا وعندما تبدأ تجد الأعداد تكثر وتظهر على وجوههم الفرحة خاصة عند آيات وجود النبي صلى الله عليه وسلم بالغار وباقي آيات التوبة والرحمة من الله

    2- مجالس العلم معها مستمرة تشعر بأنها متواجدة بالحرم وتسمع دروس العلم وخطب الحرم
    وأدخل على النت وأتأكد من موضوع الخطبة وعناصرها فأجد ذلك حقيقة .

    3- استمرت فترة كبيرة وإلى الآن لا تستطيع أن تأكل طعاما بالأيام حتى الطعام المحبب لها أصبحت لا تقربه وليس لها قابلية لذلك ، وتأكل معهم في بيوتهم كثيرا .

    4- ليلة الجمعة تأتيها جماعات كثيرة من الجن لا يحدثونها ولا يكلمونها فقط يجلسون
    وتجد نفسها تقوم بعمل مشروف القرفة سادة وتشربه مع العلم أنها لا تحبه اصلا ولا تشربه
    وشربت في ذلك اليوم كثيرا من القرفة .

    5- الجنية التي ظهرت لها تخبرها بأنه يتم إعدادها لأمر معين وكانت تريها حروب تحدث مع سحرة الجن وأخبرتها بأن هناك حرب مستمرة منذ أول ليلة في رمضان وإلى الآن وأنها ستكون في البحرين
    و الذين معي يؤكدون على ذلك كثيرا، وقد أخبرتني المعلمة أنهم يريدون من البشر أن يساعدوهم وأننا سوف نشترك في ذلك قريبا وسيكون هناك سحرة من البشر وكذلك معالجين من البشر وجنود تدافع وهكذا .

    6- في إحدى الرؤى شاهدت الجنية وهي تعلمها كيف تبطل الأسحار بقراءة القرآن وأنهم يأسرون خدام السحر خاصة وأن فيهم المظلوم والمقهور على السحر والذي لا يعلم والمخطوفة أولادهم
    وأخبرتها ان مهمتها ستكون تعليم هؤلاء الجدد مبادئ الدين الإسلامي .

    7- قمت باختبار ما معها كما ذكرتم من قبل مثل سؤال
    الوضوء بماء الورد
    فكانت الإجابة بأن الماء لابد أن يكون على طهوريته لم يتغير طعمه ولا لونه ولا رائحته وأنه لا يجوز الوضوء به
    وأنا متأكد أن المعلمة لم تكن تعرف تلك الإجابة خاصة وأني أسألها مباشرة ، ثم أردت أن أتأكد أن ما يحدث ليس أوهام ولا تخيلات ، فسألتها وألححت في طلب الإجابة عن الذي معي من الجن ومن هم وهكذا فأتتني بإجابات لا يعلمها أحد وكذلك اسماؤهم وأيضا أخبرتني أن أحد الذين معي يضايق زوجتي وهذا كان يحدث وأخبرتني أن أرقيها برقية جبريل عليه السلام والمعلمة لم تكن تعرفها وعندهما هممت بالرقية انتابتني رعشة قوية وكأني اسمع تلك الجنية التي معي تخبرني بقوة بالتوقف عن الرقية وأنها لن تؤذي زوجتي مرة أخرى وحدث ذلك وامتنعت فترة ذم عادت فقالت المعلمة أنها عاقبت تلك المرأة الجنية التي ضايقت زوجتي
    وتم ذهاب الضرر بفضل الله .

    8- الآن تريها الآيات التي تقرأها في رمضان قصصا واقعية فترى تحويل القبلة بعينها كما جاءت في السنة مع التأكيد على أنها لم تقرأها من قبل وكذلك الإسراء والمعراج وقصة البقرة وغيرها

    9- أرجو منكم توصيف حالتها فقد أخبرتني أن أتباعكم بما يتم وهي إلى الآن في حيرة خاصة وقد أخبرتها أكثر من مرة أنها سوف تجعلها تبقى في ديارهم والمعلمة مرحبة جدا بهذه الفكرة وأحبتها وأصبحت في سعادة لعلمها أنها يمكن أن تعيش في تلك الأماكن التي تراها
    وطبعا بما أني مصري ساومتها على الذهاب معها (:(: (: وهما موافقين بس مش عارف امتى بصراحة التأشيرة هتيجي .(:

    10- منذ فترة أحسست بظلم من الجن الذين يضايقون أهلي ووجدتني أقرأ حزب النصر كدعاء لله وليس رغبة في روحانيات الشيخ مع العلم بأني لم أكن أحب هذا ولا أفكر فيه وما شجعني على ذلك مقالكم عن أحزاب العارفين
    المهم أثناء القراءة رعشة غريبة جدا جدا وسخونية في جسدي وأشعر بقوة غير عادية وقبل النوم اشعر باهتزاز قوي في جسدي بشكل غير طبيعي ثم نمت ورايت أن هناك من الجن من مات ومن أسر ومن تم حرقه وهناك جيوش قوية باشكال تظهر عليها القوة المفرطة ويخبروني أنهم استجابوا للدعاء بإذن الله

    أعتذر عن الإطالة وفي انتظار توصيفكم لما يحدث وتوصياتكم
    وهل هناك من يحدث معه مثل هذا أم لا ؟

    وجزيت أستاذنا خير الجزاء

    ردحذف
  16. هو بعيدا عن الموضوع حبيت افادة من يعالج روحاني //

    " لا يصدعون عنها ولا ينزفون "الواقعه 19-

    من الآيات اللي ربنا الهمني بيها ' سبب اذهاب الصداع الروحاني بإذن الله . واعتقد ممكن للنزيف ..بس ماجربتش .. حبيت اشركك لعلها تنفع اي حد بيعالج روحاني وبيتعرض مريضه لصداع..

    بشرط تكرارها كتابة-ان كان التواصل مع المريض عبر واتس او ما شابه- او تلاوة على سمع المريض حتى يرتاح .

    وبالله التوفيق


    ت

    ردحذف
  17. فيما يخص جزئية معينه في الموضوع المتعوب عليه من قبلكم ا خالد ' فجزاك الله خيرا على هذا البحث '

    هناك عامل هام في انتشار مثل هذا الفعل الا وهو عدم

    غض البصر عن افلام النت الاباحيه والتي

    يصوروا فيها الزوجه انها مستمتعه بهذا الفعل ويصوروا فيها الرجل

    أيضا مستمتع بهذا ..

    والا من اين انتشر فعل قوم لوط (اللواط والسحاق ) الا لانتشار

    تصويره بين الشباب على انه حريه شخصيه وانه يشبع

    رغبات بعضهم بل ويجدون فيه متعه رغم شذوذه .


    لو صورت لك فيلما عن أكله ما ولتكن بيتزا مأكولات صينيه

    مثلا - وهذا افتراض مني ولم اقابل مثل هذا النوع من البيتزا-
    فنفترض انني اخترعتها بمكونات لا تقبلها الفطرة (مثل الحشرات )

    ثم تلذذت بها في فيديوهات وبدأت اروج لها وادعوا الناس لتجربتها

    وظهرت اعلانات كثيييرة لاناس يتلذذون بها - رغم رفض فطرتنا لها


    لكن ستجد الكثير يتمنى لو يتذوقها ..لماذا؟؟

    لانهم رأوا الكثير يستمتع بها عيانا في الإعلانات.


    هذا ما يحدث بالضبط في تلك الافلام الاباحية

    التي يصوروا فيها الشذوذ انه ممتع بشكل يجعل من

    يتابعها يتمنى لو يجربها (سواء رجل او امرأه )

    فلا تستغرب ان تجد امرأه ترضى به بل وتطلبه

    وتستخدم ما تستخدمه من عقاقير لتنجح تلك العلاقه الشاذه مع من تريد ' سواء زوجها او غيره .


    فمن ارتضى لعينه باطلاق البصر على عورات

    الغير وتتبع كل ما ترفضه فطرتهم الدينيه '

    فلا تسأل كيف سمح لنفسه بهذا الفعل ..


    تحرك قلبه متمنيا ان يرى ما حرمه الله

    وأطلق بصره بالفعل فيما حرمه الله

    فلا تسأل عن جوارحه ان غاب قلبه وعصت عينه..

    فباقي الجوارح مستسلمه الا ان يتغمدهم الله بتوبة منه سبحانه وانابه .


    هذا والله تعالى أعلم

    ردحذف
  18. اعتذر عن التعليق لثالث مرة ولكن لا اجدني متعاطفه مع اي زوجه تسمح ان تقهر (بضم التاء ) من قبل زوجها بحجة الحفاظ على الاسرة ...!!!

    فأي اسرة تلك التي يمارس فيها الرجل ما حرمه الله..!!

    واي اسرة تلك التي لازال يوجد فيها زوجه جاهله كل الجهل عن العلاقه الطبيعيه! !!

    سيدتي اهمس بها في اذنك //
    من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب..

    لا تظني انك بمحاربتك لشهوات زوجك الغير سويه ورفضك واعراضك عنه ان الله يضيعك ..!!؟؟

    انتي تحاربي من اجل الحق الذي احقه الله بين عباده ..
    فلا تهني وتتركي نفسك بحجة انه اقوى
    او انه يملك الرزق
    او انك تفتحي البيت وتحافظي عليه..!!!

    لأن تلجأي لله وتلوذي له من قبيح فعل زوجك خير لك من ان ترضي بهذا الهوان ..


    انتي مشتركه في الخطأ ان استسلمتي بحججك الواهيه..!!

    اظهري الحق وحافظي على نفسك من شر هذا الشيطان ..

    واهمس في اذن كل فتاة//تعلمي دينك وتعلمي كيف كرمك الله وتعلمي ما هي العلاقه السوية الحلال بين الزوجين واشهري الحرب فيمن يفكر ان يتخذك تجارب بعد مشاهدته للافلام الهابطه ويجبرك على مشاركته بحجة الثقافة الساقطة. .

    تعلمي كيف تترفعي بدينك عن انحطاط من يظن ان عليكي طاعته حتى فيما يغضب ربك ..


    ثقفي نفسك دينيا لا ثقافة ساقطه اتت من حيث بدأها قوم لوط..

    واسألي اي اخت تعلمك ماذا كان صنيع قوم لوط حتى حل بهم عقاب الله لهم .

    لا تكوني كالبهيمه التي تدور وهي لا تعرف في ماذا تدور ولا لما ولا متى سينفك عنها عقالها ' بل متى يبدو للقلب عقلها. .!!

    ردحذف
  19. أخي الكريم

    والله انا مندهش منذ أن قرأت هذا المقال , لما وصل إليه حالنا. انا لا أتصور ان يفعل أي إنسان مثل هذا الفعل بزوجته, فما بالكم إن كان مسلما. أنا حزين من تغير فطرة الكثير منا بأن صارهذا الفعل ظاهرة تحتاج منك لمقال أو كتاب لردع فاعله. لا حول ولا قوة إلا بالله

    تري الرجل يحافظ على سيارته ألا تخدش وعلى هاتفه الا يكسر, ولا يخاف على زوجتة وأولاده من الأذي والضرر.اللهم اصلح قلوبنا وأحوالنا.

    تحياتي لك ولاخواني وأخواتي
    تقبل الله منكم الصيام والقيام

    ردحذف
  20. غير معرف14/6/16 8:11 م

    اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم (انا حزين من تغير فطرة الكثير منا) صحيح كلامك يااستاذ محمود بدر لقد تغيرت الفطرة بشكل كبير جدا جدا جدا النظام الغذائي تغير واصبحنا ناكل المعلبات والكيماويات . النظام الثقافي والتعليمي تغير واصبحنا ندرس اللغات الاجنبية عشان الوظيفة والمرتب المعاش الراتب الشهري ونسينا اللغة العربية . في الافلام الاجنبية التي تناقش قضية الدجال واحداث اخر الزمان مرة شاهدت فلم رائع لااذكر اسمه يقول ستحدث مجاعة في بعض الدول وسيكفرون بالرب (الله) لانهم جوعى وعندما تموت اعداد كبيرة منهم بعدها سنساعدهم حتى يكفرون بالله !!!! هكذا يقولون بالافلام التي تمهد للدجال . وفي حديث عن سيدنا النبي يقول ما معناه انه في اخر الزمان سيكون غذاء المؤمن هو التسبيح فقط وسينعدم ويقل الطعام او كما قال صلى الله عليه وسلم . وانظرو يا مسلمين اهم سلعة غذائية هي القمح (البر الحبوب الذرة) اهم سلعة بعد الماء كل مزارع القمح هي في امريكا واستراليا وروسيا واوكرانيا واحتمال حسب الافلام الاخيرة ان يتم استقطاع اراضي كبيرة في القارة الافريقيا وتكون مزارع ضخمة لانتاج القمح وتكون ملكيتها عائدة لرؤس اموال ماسونية . او تكون تابعة لمنظمة الفاو التابعة للامم المتحدة ويكون رئيس الامم المتحدة هو رئيس منظمة اللاغذية (الفاو) وهو نفسه رئيس منظمة الصليب الاحمر واليونيسيف اي في حالة حدوث مجاعة في العالم ستتم (الاستعانة والاستغاثة وطلب المدد من رئيس او امين عام الامم المتحدة) وكذالك في حالة انتشار وباء عالمي يحصد البشر ويقتلهم سيتم انتاج الفيروس والدواء من قبل الدجال . وستقول الشعوب مدد يا مخلصنا مدد يا معالجنا مدد يا طبيبنا مدد يا جميل مدد يا دجال مدد يا صاحب الدواء . وعندما الصالحين يقولو لهم احذرو انتبهو هذا الدجال الملعون احذرو منه سيقولو لهم (نقطونا بسكاتكم )نحن نريد الاكل والعلاج وهما موجودين عند هذا الشخص الطيب الذي عنده الدواء والطعام مدد يا دجال سنطيعك في كل الامور سنكفر وكل ما نريده منك هو الطعام والدواء . في الزمن الذي قال فيه الحبيب (القابض على دينه كا القابض على الجمر) ربنا يستر من شر هذا الزمن القادم ونسأل الله سبحانه وتعالى ان لا نكون فيه لانه زمن فتنة . والاعلام القذر المنحط يمهد للدجال الملعون فالاعلام خطير ويبرمج الاجيال ويهيئها للقبول بالدجال سواء شعرنا بذالك ام لم نشعر بذالك اللهم صل على الحبيب المجتبى والنبي المصطفى والرسول المرتضى طب القلوب ودوائها وعافية الابدان وشفائها ونور الابصار وضيائها وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. الحزن والخوف ليس فقط لهؤلاء الذين ارتكبوا هذا الفعل , الخوف من أن ننتكس نحن بذنوبنا وبغفلتنا , فنسقط من عين الله , عندها ستتلاطم بنا الشهوات والأهواء . إن كثرة أهل الباطل أو المنحرفين لن تدفعنا لليأس أو القنوط , فقد قال صلي الله عليه وسلم " عُرِضَتْ عَلَىَّ الأُمَمُ فَجَعَلَ يَمُرُّ النَّبِىُّ مَعَهُ الرَّجُلُ وَالنَّبِىُّ مَعَهُ الرَّجُلاَنِ ، وَالنَّبِىُّ مَعَهُ الرَّهْطُ ، وَالنَّبِىُّ لَيْسَ مَعَه أَحَدٌ ، ...... إلى أخر الحديث" فالعبرة ليست بكثرة الباطل ولكن بالثبات على الحق.

      قيل لأعرابي : صار رغيف الخبز بدرهم
      فقال : ما همّني لو صارتْ حبة القمح بدرهم، أعبدُ الله كما أمرني ويرزقني كما وعدني

      المؤمن دائم الطمأنينه والبشرى وكذلك الرجاء من الله, فإن صارت المجاعة في زمن الدجال, فإن الله تكفل برزق المؤمنين قبل الدجال وبعده, فلست أحمل هم المجاعة ولكني أحمل هم أن أكون من المؤمنين ,أرجو الله أن نكون منهم .

      ولتطمئن قلوبنا بأنه لن تحدث مجاعة في كون الله إلا بإذنه وبإرادته , فقد حدثت المجاعة في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه , وبين صحابة النبي . فالأمر يجري بتقدير الله سبحانه. ولم يكن هناك دجال , بل كانوا صفوة الخلق بعد الرسل

      وإن افترضنا أن مجاعة حدثت فما هو أسوء ما قد يحدث , سنموت .....
      يتبع>>>>

      حذف
    2. وإن افترضنا أن مجاعة حدثت فما هو أسوء ما قد يحدث , سنموت .....

      إن الموت من المجاعة لا يختلف عن الموت في حادث سيارة أو عن الموت من مرض عضال, الموت واحد الفارق الوحيد هو العاقبة بعده , فلا تجزع انفسنا من كيفية الموت ولكن لنحمل هم حالنا بعده . "إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ " هود -49

      ولكى تطمئن قلوبنا أكثر , لنعلم جميعا أن سنن الله باقية وفاعلة قديما وحديثا , فنصر الله للمؤمنين لم ولن يتوقف في زمن الدجال أو في غيره, ومدد الله للمجاهدين لن يتوقف, ودفاعه عن المؤمنين لن يتوقف , وكيده بالكافرين لن يتوقف , ومكره بالمنافقين لن يتوقف. "وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰ أَمْرِهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ" {يوسف 21}

      أذكرك ونفسي بأننا لم نوجد في هذا الزمان باختيارنا , ولكن الله هو من اختار لنا هذا الزمان, والله سبحانه هو العليم الحكيم , وأنا لا أشك لحظة أن إختيار الله هو أنسب أختيار لنا . وعليه فصلاح الزمان وفساده ليس سببا تجزع منه نفوسنا, فقد كان افضل الأزمنة زمنه صلى الله علية وسلم , ومع ذلك كان فيه المنافقين والكافرين, فالعبرة ليست بصلاح الزمان ولكن بصلاح الحال مع الله. لذلك فلا تدعوا أخي على نفسك بأن لا يجعلك الله في هذا الزمان ولكن ليحيينا الله إن كانت الحياة خير لنا وليمتنا إن كان الموت خيرا لنا.

      أيضا لنعلم جميعا أن الله لا يعذب عبادة المؤمنين أبدا قد يصيبهم الأذى" لَن يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذًى " { آل عمران 111} ,ولكن لا يخزيهم الله أبدا , فالله يكلؤهم برعايتة ورحمته, فلا يظن أحد أن الله يترك عباده هكذا , وفى قصة سيدنا نوح عليه السلام عبرة , فإن الله لم يعذب قومة وينتقم منهم إلا بعد أن أوحى لنبيه أنه لن يؤمن من قومة إلا من قد آمن. فالله أعلم ببواطن كل إنسان . ثم "إن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر" كما قال صلى الله عليه وسلم, فهذا أحد المسلمين الذي قاتل في غزوة بدر , فلما قتل , قال عنه النبي أنه في النار بالرغم من اعتقاد المسلمين أنه شهيد . فهذا من اهل النار ولكن الله استعمله ليدافع عن المسلمين ويقتل من الأعداء.

      بخصوص الأفلام التي تتحدث عن نهاية العالم وخاصة الغربية , يجب الحذر منها لأن بعضها تم صناعته كجزء من الحرب النفسية ليتلقى المسلمون ما فيها وكأنها نبوءة لابد من وقوعها. فالأصل الوقوف على ما جاء في الكتاب والسنة .

      اشكرك على تعليقك وأسأل الله أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام وسائر الأعمال

      حذف
    3. سبحان الله... لفت انتباهي هذه العبارة ( وكذلك في حالة انتشار وباء عالمي يحصد البشر ويقتلهم سيتم إنتاج الفيروس والدواء من قبل الدجال)...
      هذا الكلام مكتوب من ٢٠١٦ والله أعلم الفيلم متى أنجز... ومع ذلك ظهرت كورونا ٢٠١٩ ... ففعلا ما يقال في افلامهم يقع بحذافيره ...وهذا ان دل على شيء فإنما يدل... ؟!!!!!

      حذف
  21. غير معرف15/6/16 4:59 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..اخوتي اخواتي..
    و من غوامض افات النفس ركونها الى استحلاء المدح ،فان من تحسّى منه جرعة حمل السماوات و الاراضين على شفر من اشفاره ..
    ما اعظمها من افة ..و ما اثقل اثرها السلبي في النفس و الجوارح ..فمن استحلى المدح افتقد الاخلاص في القول و العمل و اضحى اجتهاده مرهون بمدح الناس له ..فاذا ما مدحه الغير تحمّس و اشتغل و اجتهد و تفنن ..اما اذا انقطع عنه المدح ال حاله الى الكسل و الفشل ..
    هذا فراق بين الاخلاص و الرياء ..المخلص عمله لله عبادة ، و للعباد نفع و هداية ،مدحوه او ذموه له سواء ،المهم عنده رضا الله عنه و نفع اخيه المسلم على قدر الاستطاعة لانه ملك نفسه بالزهد .. اما المرائي فقبلته رضا الناس عنه و التفات الكل اليه و مدحهم له ،باع رضا الله و اشترى رضا من ليس لهم حول و لا قوة ،و ما اقبحها من بضاعة و ما اخسرها من تجارة ..
    و جاء في الرسالة القشيرية :من لم يحكم بينه و بين الله التقوى و المراقبة لم يصل للكشف و المشاهدة ..
    و المشاهدة ان تتجلى لك قدرة الله و عظمته و تراها في كل شيء ، و تشهده عز وجل في كل شيء ..في الجبل و في الشجر ..في البحر و في الحجر ..في الشمس و في القمر ..في الروح و في الجسد ..في النفع و في الضرر ..في كل صغيرة و كبيرة ..سبحانك ربي ما اعظمك ..
    من هنا نعرف ما للتقوى و المراقبة من اهمية عظمى في تصحيح الاعمال و النيات و تمحيص النفس حتى يصدق حال العبد مع مولاه ..
    و جاء في نفس الرسالة تعريف جميل للتقوى ..يقول فيه صاحبها :
    التقوى هو ان يراك الله فيما امرك و لا يراك فيما نهاك ..
    و سيدنا علي كرم الله وجهه عرّف التقوى اعرف تعريف ..يقول فيه :
    التقوى هي العمل بالتنزيل و مخافة الجليل و الرضا بالقليل و الاستعداد يوم الرحيل ..
    لو نقف عند الاستعداد يوم الرحيل ،لعقلنا ما لذكر هادم اللذات من اثر في ردع النفس و تاديبها و تزكيتها ..فالعبد اذا راى و استحضر في كل عمل يعمله الموت و القبر و السؤال و الحساب و الوقوف امام الله يومه ،لفاض صدره خشية و خوفا ثم رضا و ايمانا و تقوى ..و لهذا راقب نفسك ايها العبد الفقير ،راقب حالك مع الله ،حالك مع الناس ،حالك مع القران ،حالك مع الصلاة ،حالك مع امك و ابيك ،حالك مع زوجك و بنيك ..راقب احوالك كلها لكي يصلح حالك مع الله ..
    و يقال :اصل التقوى اتقاء الشرك ثم بعده اتقاء المعاصي و السيئات ثم بعده اتقاء الشبهات ثم تدع بعده الفضولات كذلك ..
    و قال الاستاذ الامام رضي الله عنه :اما الورع فانه ترك الشبهات كذلك ..
    و قال ابراهيم ابن ادهم :الورع ترك كل شبهة و ترك ما لا يعنيك و ترك الفضولات ..
    فالنفس لها فضول يجب تركه حتى يستطيع المريد السير الى الله ..لان الفضول احيانا يجعلك تكشف عن عورات الناس و هذا من الكبائر .. و ترك الفضول ترك ما لا تدعو اليه حاجة دينية و قيل له الزهد .. حسنة .
    يتبع ..

    ردحذف
  22. غير معرف15/6/16 5:01 ص

    فاصل باحلى العطور ..عطر ذكر حبيبنا الرسول صل الله عليه و سلم .. ذكر خصاله .. ذكر مكارم اخلاقه .. ذكر حلاوة تواضعه ..
    روى ابو سعيد الخذري ان النبي عليه الصلاة و السلام كان يعلف البعير ..ما اجملك يا رسول الله .. يا من اوتي جوامع الكلم ،و اوتي علم الاولين و الاخرين ،تعلف البعير لتعلم احبائك التواضع ،هذا الخلق العظيم ..تعلمهم ان القلب الذي يحوي و لو مثقال ذرة من الكبر ،لن يفتح له باب القبول و لن يدخل هذا الطريق ..
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تشفع لنا بها عندك يوم القيامة ..
    هذا رسول الله اعظم مخلوق في الكون ..كان يقم البيت .. كان يخسف النعل ..كان يرقع الثوب ..كان يحلب الشاة ..كان ياكل مع الخادم ..كان لا يمنعه الحياء ان يحمل بضاعة من السوق الى اهله ..كان يصافح الغني و الفقير ..ما اروعها من صفات ..فاين نحن منه ؟!!!!..بابي و امي انت يا رسول الله ..
    و من جماله و كمال صفاته انه كان يسلى مبتديا ،و لا يحتقر ما دعي اليه و لو الى حشف التمر ،و كان هيّن المؤنا ،لين القلب
    ،لين الخلق ،كريم الطبيعة ،جميل المعاشرة ،طلق الوجه ،بساما غير ضحك ،محزونا من غير عبوسة ،متواضعا من غير مذلة ،جوّادا من غير اسراف ،رقيق القلب ،رحيما بالمسلمين ..اللهم صل على سيدنا محمد عدد ما ذكره الذاكرون و غفل عن ذكره الغافلون ..لم يتجشا من شبع ،و لم يمد يده الى طمع ..اللهم لا تحرمنا من رؤيته في الدنيا و لا في الاخرة ..
    نواصل مع اقوال الصالحين في ذكر اخطر ما يواجه السالك الى الله و ذكر اجل الخصال التي لا يستقيم حاله الابها ..
    قال الجنيد : سمعت السرى ّيقول : مارست كل شيء من امر الزهد فنلت منه ما اريد الا الزهد في الناس فاني لم ابلغه و لم اطقه ..
    يقصد بالزهد في الناس ان تزهد ما عند الناس ،ان تتقي الفضول فيهم و تتركه ،اي ان لا تتبع عورات و اخبار الخلق ..
    و قال الاستاذ رحمه الله : الصمت سلامة و هو الاصل ..اي ان يكتم العبد الاسرار و لا يكن بواحا ،يملك لسانه و قلبه ،و عليه ندامة اذا ورد عنه الزجر ،فالواجب ان يعتبر فيه الشرع و الامر و النهي ،و السكوت في وقته صفة الرجل كما ان النطق في موضعه من اشرف الخصال ..
    من هذا القول الحكيم نفهم ان من حكمة العبد ،ان يعرف مواضع السكوت حتى لا يكن ثرثارا مهتارا ،و يعرف مواضع النطق حتى لا يسكت عن الحق فيكون شيطانا اخرسا ..
    و الصلاة و السلام على من اوتي اشرف الخصال و مكارم الاخلاق سيدنا محمد و على اله و صحبه ..و الحمد لله رب العالمين ..حسنة .

    ردحذف
  23. غير معرف16/6/16 3:01 ص

    الأخت أو الأخ حسنة
    شكرا لك على الكلام في بعض آفات النفس....و لا أدري هل استخلصت من هذه هذه الآفات ....أو ما زلت تجاهد نفسك في مما تكلمت عنه من آفات نفسية خفية. ...و العلاج ليس بقال و قيل فلان...هذه المعركة لا يصلح لها إلا الرجال....مثل أصحاب طالوت الذين اكتفوا بالشرب من نهر الابتلاء. ..غرفة واحدة كما أمر القائد طالوت...و الأكثرية قالت...لا طاقة لنا بجالوت و جنوده.....هل تظن أن المعركة النفسية التي تتكلم عنها....تفوز فيها
    بالعلم ماذا قال فلان و ما قالت فلانة في الزهد و غير ذالك...إنها معركة حامية الوطيس.....كنت أود أعرف هل قتلت نفسك فيما تتكلم فيه...أو
    ما زلت تتردد في الدخول إلى المعركة. ..و تهوى الكلام عن الأبطال. ...
    كن بطلا و أشهر سيفك....تعرف و يخلق الله لگ جدا من حيث لا تعلم.
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  24. السلام عليكم
    لماذا كتبت عن هذا الموضوع في رمضان !!!
    ما الحكمه والغرض من اختيارك لهذا التوقيت بالذات ( بدايه شهر رمضان )

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام ..
      أخى (طالب علم) إسمح لى ان أجيب على سؤالك من وجهة نظرى .. اولا الموضوع صادف شهر رمضان الكريم و ليس عمدا .. و لو كنت تتابع الاجزاء السابقة لعلمت ذلك .. و سأجيبك لأن إجابة سؤالك خطرت على بالى عندما قرات المقال فى هذا التوقيت .. و قلت فى نفسي " كده الناس تعيش رمضان صح" .. و اعتقد ان من خصهم الاستاذ فى مقاله يقضون نهار رمضان صيام عن المباحات و فى المساء يفعلون الفاحشة و يعذبون نفس لمجرد شهوة هههههه أى رمضان هذا الذى ينتظرون فيه الثواب و يتطلعون فيه لليلة القدر دون أدنى إحساس بتأنيب الضمير ؟!!..
      ولكن دعنى أسألك أخى و لا انتظر منك إجابة ..
      * هل للعلم ميعاد و توقيت محدد ؟
      * هل لإعزاز الدين و تخليصه من دسائس لأغراض نفسية ميعاد و توقيت محدد ؟
      * هل لإحقاق الحق ميعاد وتوقيت محدد ؟
      * هل لتحذير العاصى عما يفعل من معاصى ميعاد و توقيت محدد ؟
      * هل لنصرة المظلوم و لو بكلمة ميعاد و توقيت محدد ؟
      أخى طالب العلم .. أطلب العلم فى أى حين ، و فى أى مكان " و لو فى الصين ".
      تحياتى لك و للجميع .. و رمضان كريم

      حذف
    2. لم أفهم سؤالك جيدا حتى أستطيع أن أجيبك عليه .. فما علاقة نشر العلم بالتوقيت الزمني !
      حقا لم أفهم سؤالك ؟
      تحياتي لك

      حذف
  25. غير معرف16/6/16 4:33 م

    باذن الله سنلخص اليوم الدرس المهم جدا و القيم و النير لاخي و استاذي سيف الدين رضي الله عنه و ارضاه و ايده بنصره و ولاه ..الذي يتحدث فيه عن اخطر ما يواجه السائر ..اي اخطر الاعمال و الاحوال التي تفسد على المريد حاله مع الله و تقف في طريقه الى مولاه ..
    بسم الله.. توكلنا على الله ..و لا حول و لا قوة الا بالله ..
    نبدا بتبيان الخطر الحادق للعجب ،و المباهاة بالعلم وهو ايضا باب من ابواب العجب ..من اغلقه على حاله نال الرضى و السرور ..قال عبد الله الرازي في الرسالة القشيرية :
    مابال الناس يعرفون عيوبهم و لا يرجعون الى صوابهم ؟!!!
    فاجابهم : لانهم اشتغلوا بالمباهاة بالعلم و لم يشتغلوا باداب البواطن فاعمى الله قلوبهم و قيد جوارحهم عن العبادات ..
    السؤال وجيه ،و الجواب اوجه ..فمتى حاز في نفس صاحب العلم المباهاة و العجب بعلمه و غفل عن تطبيق هذا العلم في نفسه قبل ان يعض به غيره و ينفع اخاه به و يستعمله في الخير ،و اهتم ظاهره و ظاهر العلم و غفل عن عقلان علمه باطنا و تنقية باطنه بتاديب نفسه و تربيتها حتى يكون خير القدوة ..هنا حكم على حاله بالسطحية و ان يكون ممن قال الله تعالى فيهم :<>..
    فاي اجر و اي ثواب ينتظرونه من الله عز وجل ،غير غضبه و سوء عقابه بان يعمي قلوبهم و يقيد جوارحهم عن العبادات فيعيشوا في غفلة ،في ظلام ..ما اعظمه من سخط و عقاب ان يظلك الله بعلم ..و ماذا بعد عمى القلب ،هذا القلب الذي هو جند من جنود الله اذا صلح صلحت كل الجوارح و اذا فسد فسدت كل الجوارح ..
    سال احد عالما فقال : كيف اعرف ان الله يحبني ..فرد العالم بسؤال :هل تراف باهلك ؟ هل لك ليونة في القلب و تحن و تتلطف معهم ..فرد السائل :لا ..فقال العالم :اذن فالله لا يحبك ،فالله اذا احب عبدا ليّن قلبه و نزع قساوة القلب من صدره ..حسنة..يتبع

    ردحذف
  26. غير معرف16/6/16 4:39 م

    ننتقل الان الى الخطر الثاني و هو طول الاستماع الى الباطل ..
    جاء في الرسالة القشيرية : طول الاستماع الى الباطل يطفئ حلاوة الطاعة من القلب ..
    فماهو طول الاستماع الى الباطل ؟
    هو كل شيء تسمعه و يكون فيه باطل و حرام ..كالاستماع الى الغناء الماجن ،الى الغيبة ،اى الكذب و الافتراءات عن المسلمين ..هنا القلب يظلمّ و تنطفئ حلاوة الطاعة منه ،و يفسد العالم الباطني للعبد من الصفات الذميمة و السيئة ..فلا يعد يخشع في صلاته و لا يجل قلبه لذكر الله و لا يتذوق قراءة القران الكريم و..و..
    اذن الباطل بيّن ،اذا قمت به يغلق عنك باب القبول و لن يرفع عملك ..و ما اوحشه من طريق ..و لا نور له الا باتباع الحق ..
    قال رسول الله صل الله عليه و سلم :< لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه > ..
    ان لا تحب الخير لاخيك يعني ان تتمنى له الشر و زوال النعم فتؤذيه بطاقة روحية خبيثة ،و هذا هو الحسد ..و هو يقتل الايمان في القلب و يسدّالطريق الى الله ..فالمؤمن الحق لا يحسد و لا يبغض ..
    و اذا كان بينك و بين اخاك مشاحنة و لم تتصالحا فلن يرفع لكما عمل ايضا ..و يصدّ باب القبول في وجهيكما ..فتنعدم البركة في العبادة و تفقد حلاوتها ..و هذا هدف الشيطان ،ان يضحد عملك بالباطل حتى يغلق عنك باب القبول فتصبح مردودا مذؤوما ..
    اما الخطر الثالث فنستوفيه من قول ابو علي الرودباري ..يقول :
    دخلت الافة على الخلق من ثلاث :
    1_ سقم الطبيعة ..اي اكل الحرام ،فعلى المريد ان لا ياكل الا حلالا طيبا حتى يوفق للسير الى الله ..
    2_ ملازمة العادة ..اي النظر و الاستماع بالحرام و الغيبة ..
    3_ فساد الصحبة ..و هو اتباع النفس كلما هاجت فيها الشهوات و الركون الى الهوى ..قال الله تعالى :
    << يا داوود انا جعلناك خليفة في الارض فاحكم بين الناس بالحق و لا تتبع الهوى فيظلك عن سبيل الله >>..حسنة

    ردحذف
  27. غير معرف16/6/16 7:39 م

    اخوتي ،اخواتي ..اعتذر عن وجود خطا بتنزيل الاجزاء الاربعة لدرس *اخطر ما يواجه السالك الى الله* لاخي و استاذي الفاضل سيف الدين ..فالجزاين الاخيرين يسبقان الجزاين الاولين في الترتيب ..حسنة .

    ردحذف
    الردود
    1. أختى الفاضلة/ حسنة
      مشاء الله ..مجهود راااائع.. بالرغم من مشقته .. أعجبنى صبرك على تفريغ التسجيلات و رأيت فيك الخير لحرصك على إفادة الغير كما أسعدنى التعرف على إسمك ..
      تقبل الله عملك ، و جزاك عنه خيرا كثيرا ، و كتب لك بكل حرف كتبتية حسنة يا (حسنة) ..و جعلك الله من عباده الصابرين الشكورين ..آمين
      تحياتى لك

      حذف
    2. أهلا ومرحبا بك أختنا الفاضلة : حسنة
      يسعدنا تواجدك معنا ومشاركتك لنا .. وجزاك الله كل خير على نشرك للعلم .. وربنا يجعله خالصا في ميزان حسناتك بالقبول والرضا إن شاء الله تعالى
      يسعدنا تواجدك معنا وتعليقك دائما بما هو نافع .. شكرا لك مجهودك
      تحياتي لك

      حذف
  28. غير معرف16/6/16 10:30 م

    اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا انت وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم (طول الاستماع الى الباطل يطفىء حلاوة الطاعة من القلب) و(طول مشاهدة التلفاز (المرئي) يقسي القلب وينقص الحسنات) لان المحتوى حق التلفاز وبرامجه اكثره سيء ومضر وشرير ومؤذي لان العين (البصر) عبارة عن مدخل للجسم ونحن نشاهد بها الطاقة (الصورية) الصور المتحركة التي في الشاشة الزجاجية وهي تنتقل مباشرة الى الدماغ وتختزن في الدماغ مثل الكمبيوتر هناك مدخلات وهناك ايضا مخرجات والعين عبارة عن مدخل للجسم باستثناء حالة واحدة وهي (النظرة) وهي تنقسم الى قسمين 1) نظرة الحسد العين. 2) ونظرة التربية والامداد اي التربية بالنظر والتغذية الروحية بالنظر وفي الزمن هذا اصبحت نادرة جدا جدا جدا . هناك شخص يذكر الله كثير لكنه بنفس الوقت يشاهد التلفاز ومخرجاته السيئة كثير ايضا لم تحدث له ترقية لانه مثل الذي يبني جدار روحي نوراني رباني اثناء الذكر . ويهدمه مباشرة اثناء مشاهدة وسماع الكذب والزور والبهتان والغيبة والنميمة والتزوير ( والتحريش الاعلام التحريشي )الذي يقوم باثارة التناقضات والفتن والتحريض واثارة النعرات في كافة المجالات والاغاني الماجنة جزء مهم وبقية الاجزاء اهم جدا جدا جدا اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم

    ردحذف
  29. طالب علم17/6/16 11:59 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحياتى لحضرتك استاذ خالد ولجميع اعضاء المدونة الكرام
    اولا انا لست طالب علم الذى علق على الموضوع بالاعتراض على التوقيت فكل موضوعاتك استاذ خالد مفيدة وممتعة فى كل وقت وساقوم لاحقا بتغيير الاسم الخاص بى الى اسم اخر (tamer mohamed)
    ثانيا انا الان اقرا دوما فى الاحزاب التى وضعتها حضرتك والصلوات على النبى صلى الله عليه وسلم والخصائص للايات والتحصينات ووجدت فيها الخير الكثير
    ولى اقتراح فى صلوات العارفين هل يمكن وضع اشارة اسفل كل صلاة تشير الى اسم صاحب هذه الصلاة اوهامش للكتاب اسفل كل صفحة باسم العارف بالله صاحب الصلاة

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : تامر .
      سيكون جميلا أن تدخل باسمك .. حتى لا تختلط الأسماء ببعضها ..
      وإجابة على سؤالك .. فمن العسير أن أتذكر من صاحب كل صلاة .. وعموما هذا لا يفيد في شيء صدقني .. فالعبرة بالعمل وليس بمن قال .. فقد تكون معجبا بوليا دون آخر فتظل تكرر صيغتهوتهمل الآخر .. ولكن لعل ما عند الأخر هو خيرا لك ..
      فلا تلتفت للأسماء ولكن اجتهد في الأعمال ..
      ملحوظة : تم رفع نسخة جديدة من ثلاثة أيام .. نسخة معدلة من كتاب صلوات الققلب - ونسخة مصححة من كتاب صلوات العارفين .. فأعد تحميلهم ... من فضلك من قسم الكتب

      تحياتي لك

      حذف
  30. غير معرف17/6/16 7:53 م

    الاخ الكريم الصديق الحكيم ..
    بفضل من الله ،تعلمت و ايقنت ان لا حول لي و لا قوة الا بالله ..و ان البطولية تكمن في الافتقار الى الله ..و ان السيف هو القلب السليم ..و كلاهما رزق و فضل من الله يؤتيه من يشاء ..
    اللهم لا مانع لما اعطيت ،و لا معطي لما منعت ،و لا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ..
    اما معركتي مع نفسي فمازالت قائمة ..و ما زلت اجاهدها بالمراقبة و التوبة و التقوى حتى اتخلص من افاتها ..وبالافتقار الى الله و الخوف منه و رجائه حتى اؤدبها مع الله ..و بحسن الظن بالله حتى تعلم ان لها رب كريم عزيز عليم رحمن رحيم..و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و اليه انيب ..
    و اعقب عليك ايها الاخ الكريم في قولك : هل تظن ان المعركة النفسية التي تتكلم عنها تفوز بها بالعلم ..
    ايها الاخ ..العلم نور ..و كلي ايمان انه مفتاح جميع الاقفال ..هل تظن انك ستخطو خطى سديدة في الطريق الى الله بدون علم..هل ستعرف اذا لم تعلم ..و هل ستعلم دون ان تتعلم ..
    و ما اقوال الصالحين الا انوار مستمدة من نور العلم، تخترق مسامع القلب و تدب فيه الفطنة و اليقظة و تطرد منه الغفلة و الظلمات باذن من الله و مشيئته ..
    غفر الله لي و لك ..و وفقنا جميعا لما يحبه و يرضاه ..حسنة.

    ردحذف
  31. غير معرف17/6/16 8:06 م

    الاخ الكريم مجد ..بارك الله فيك و نور بصيرتك و انار دربك و سدد خطاك في دعواك ..
    اجدت في تبيان الصوارف و المعيقات و المحبطات التي تخص منفذ العين ..و لو احصينا جميعها في جميع منافذ و مداخل الجسد لعرفنا اخطارها و اثرها الذميم على امتنا الاسلامية ،التي لن يصلح حالها الا اذا اتقنّا فلترة جميع منافذ جوارحنا ..
    اللهم اهدنا و اغفر لنا و تب علينا و ارحمنا انك انت التواب الرحيم ..و صل اللهم على النور الهادي سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين .. حسنة.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18/6/16 8:45 م

      اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا انت وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم بارك الله فيك يا استاذة حسنة واهلا وسهلا بك في هذه المدونة المباركة ونحن نستفيد من الدروس التي تكتبيها وهي في ميزان حسناتك اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم

      حذف
  32. غير معرف18/6/16 11:08 ص

    جزاك الله خيرا كثيرا اخونا الحبيب خالد على مجهودك الجبار فى اختيارك واعدادك لمواضيع المدونه واخراجها لنا بمثل هذة الصورة المتكامله والسلسه والتى يسهل علينا استيعابها والله نتعلم منك كثيرا سواء من اخلاقك او من علمك
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "خيركم من تعلم القران و علمه"
    زادك الله علما وفهما واكرمك الله بالفردوس الاعلى
    ----------------------------------

    ويقول شاعر

    إِنِّي ابْتُلِيتُ بِأَرْبَعٍ مَا سُلِّطُـوا إِلَّا لِشِـدَّةِ بَلِيَّتِي وَشَقَــائِي

    إِبْلِيسُ وَالدُّنْيَا نَفْسِي وَالْهَوَى كَيْفَ الخْلاَصُ وَكُلُّهُمْ أَعْدَائِي

    بِمَعِيَّةِ الرَّحْمَانِ وَنَهْجِ حَبِيبِهِ أَبْلُـغُ بِإِذْنِ اللَّــهِ رَجَـائِي
    --------------------------------------
    اخوكم الكيميائى

    ردحذف
  33. غير معرف19/6/16 7:11 م

    اختي الكريمة هالة .. اشكرك جزيل الشكر على كلماتك الطيبة و دعواتك الاطيب .. رزقك الله خير ماعنده و جعلك من خيرة عباده الصديقين المحسنين و وفقك لما يحبه و يرضاه .. حسنة.

    ردحذف
  34. ☆ ليس العلم بكثرة القراءة ...بل بقدرتك على فهم ما تعلمته...(فهم حقيقة نفسك أولا)... ثم حقيقة واقعك وما يدور حولك... ( البصيرة من قلبك مستمدة من ربك لا من نفسك)
    ☆ عليك ان تجمع بين علوم الحياة وعلوم الدين حتى تتحقق بالله... فالإنسان يكون إنسان بقدر ما يقوم بتحصيل من علوم ظاهرة وباطنة.. ويعمل بها
    ☆ لا تظلمن اذا ما كنت مقتدرا ☆ فالظلم آخره يأتيك بالندم
    نامت عيونك والمظلوم منتبه☆ يدعو عليك وعين الليل لم تنم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف