الروحانيات فى الإسلام: هل المرأة مرحاض الرجال ؟ هل الزوجة خادمة ؟ المرأة والجمال والتَّمَتُّع والشهوة ؟ كيف تسمع صراخ المرأة ؟ هل الزوجة تلعنها الملائكة ؟ كيف تسمع صراخ المرأة والرجل ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 24 مايو 2016

Textual description of firstImageUrl

هل المرأة مرحاض الرجال ؟ هل الزوجة خادمة ؟ المرأة والجمال والتَّمَتُّع والشهوة ؟ كيف تسمع صراخ المرأة ؟ هل الزوجة تلعنها الملائكة ؟ كيف تسمع صراخ المرأة والرجل ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

..:: الجزء الثاني ::..
.. آلام نفسية روحانية في محراب الزوجية ..

هل المرأة مرحاض الرجال ؟
 هل الزوجة خادمة ؟
المرأة والجمال والتَّمَتُّع والشهوة 
كيف تسمع صراخ المرأة ؟
هل الزوجة تلعنها الملائكة ؟


فهرس المقال :
1- هل المرأة مرحاض الرجال ؟
2- المجتمع القبيح .. جعل من الزوجة خادمة ؟
3- لماذا الزوجة المانعة نفسها عن زوجها تلعنها الملائكة ؟
4- المرأة والجمال والتَّمَتُّع والشهوة ؟
5- المرأة وعلاقتها بالشهوة ؟
6- صرخة امرأة ؟
7- لما تصرخ المرأة ؟
8-  كيف تسمع صراخ المرأة ؟
9- كيف يصرخ الرجل ؟
10- الزوج والبلادة الحسِّيَّة ؟
11- لماذا نتستر بالشريعة .. ودعوة حق بين الزوج والزوجة ؟
12- ذئاب بشرية تتستر بالشريعة ؟
13- نساء متوهمات ؟ 

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أيها السادة أهلا ومرحبا بكم في موضوع جديد .. نتناقش فيه العلاج ولكن بطرقة مختلفة إلى حد ما .. تعتمد على شرح أمور نفسية يعيش بها الإنسان .. وهي ما تسبب له أمراض روحانية بعد ذلك .. وكما قلت لكم سابقا .. :
وكما قلنا أن أغلب المشاكل الروحانية هو تواجد مشاكل نفسية في الأصل ما لم يكن بسبب تسليط خارجي روحاني مثل السحر  ..

بسم الله
توكلت على الله
*****************************

..:: صرخة امرأة ::..


هل سألت نفسك ذات يوم لما تصرخ المرأة .. ؟
 .. أو كيف تصرخ المرأة .. ؟
إذا كنت تظن أن صراخها كما تتصور فأنت مخطأ تماما .. أما
إذا لم تستطع أن تجيب على هذين السؤالين .. فأعتقد أن الحياة ستكون صعبة إلى حد ما ..
سأحاول أن أشرح لك إجابة لهذين السؤالين ..من خلال الموضوع ..

* لماذا تصرخ المرأة ..؟!

تصرخ المرأة من التجاهل وقلة الإحترام والتقدير .. فقليل من الإحترام والتقدير .. قد يغير نفسية المرأة تماما .. ولكن الإحساس بالقهر على فعل شيء وكأنه حق مكتسب .. فهذا من أقبح القبيح .. الذي يتصوره الرجل في المرأة ..
فالرجل يتصور أن القيام بأعباء المنزل .. هو مسئولية المرأة وحدها .. عفوا .. لا .. أنت مخطأ .. بل هي مسئوليتك أنت أيضا .. فهذه هي شريعتنا ..

* فإذا عملت المرأة لزوجها بالمنزل فهذا من باب الفضل وليس من باب العدل .. فهي لا تعمل كخادمة لك أو لأهلك .. بل أنت مطالب أن تأتي إليها بخادمة .. !!
بمعنى أن المرأة في الشريعة هي سيدة و أميرة .. وليست خادمة ومقهورة على أمرها ..!!

****************************
 ..:: المجتمع القبيح .. جعل من المراة خادمة ::..

* ولكن المجتمع القبيح .. هو من فرض وجبر هذه الأمور في الحياة على المرأة وكأنها حصان الرجل الذي يأخذ منه ما يريد ثم في ختام اليوم يضع له من العشب ما يسد به جوعه في الحياة .. بل أن الحصان يكون له شرف التكريم من صاحبة لأنه إن تمت إهانته .. فهو ينفر من صاحبه ..!!

* المرأة في الشريعة هي سيدة مخدومة وليس خادمة .. وكأنها أميرة في بيتها .. ولذلك تفهم لماذا الأحاديث تأتي بزجر المرأة التي تعصي زوجها أو تتجاهله .. لأن الشريعة تفترض أن الزوج يعاملها كأميرة في بيتها .. فليس لها من شئون بيتها إلا تربية أطفالها بما يرضي الله ..
ولكن المرأة في المجتمع العربي الإسلامي .. هي المربية وهي الغاسلة وهي الطاهية وهي الخادمة وهي العاملة .. وبعد ذلك نقول .. لا تتزين للرجل لقضاء ليلة وردية وعلاقة حميمة .. !!

يا ظلمه !!

** اقرأ رأي جمهور الفقهاء عن خدمة المرأة للزوج :

( منعت طائفة وجوب خدمته عليها في شيء ، وممن ذهب إلى ذلك مالك ، والشافعي ، وأبو حنيفة ، وأهل الظاهر ، قالوا : لأن عقد النكاح إنما اقتضى الاستمتاع ، لا الاستخدام وبذل المنافع ، قالوا : والأحاديث المذكورة إنما تدل على التطوع ومكارم الأخلاق ، فأين الوجوب منها ؟ )
 راجع رأي الجمهور في فقه الحقوق الزوجية من هنا (اضغط هنا)

*****************************

..:: لماذا الزوجة قد تلعنها الملائكة ؟ ::..
" مختصر من بحث صغير للكاتب"

* من هنا تعرف لماذا قال النبي للزوجة أنها تلعنها الملائكة لو لم تستجيب لزوجها .. لأن المفروض أنه يعاملها معاملة الأميرات .. وليس معاملة الخادمات .. وبالتالي فهي تعامله معاملة الأمراء !!

* هل علمتم الآن لماذا الأحاديث التي تدل على زجر المرأة التي تعصي زوجها .. !!
فإذا كانت الزوجة أقصى ما تفعله في الحياة "وفق الشريعة" هي أن أن تُعامل كأميرة في بيتها .. فهل من العدل أن تجحد زوجها ؟؟!! أم تستوجب اللعن وضرب الجزم أيضا ؟!!

* ولكن هل نعامل زوجاتنا كأميرات مدللات .. أم كخادمات مقهورات ؟!!

* راجع نفسك .. وقبل أن تتهم الآخر .. فاتهم نفسك أولا .. وما أُبريء نفسي ..

* فإذا طالبت بعلو صوتك بحق القوامة .. فلماذا لا تعطي لها حق الكرامة ؟!!

* فإذا كنت تظن أنها ملعونة لأنها امتنعت عنك .. بلا سبب فأنت محق لقول النبي : ) إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته، فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح . (

 *ومعنى "فلم تأته" : أيْ بِغَيْرِ سَبَبٍ .. أي تعمدت فعل ذلك ظلما منها وعدوان  وكيدا..،  ولا يحدث لعن الملائكة إلا بغضب الزوج .. وكأن الملائكة تقتص لحق الزوج .. بحرمان الزوجة بدلا من الدعاء لها . فتدعو عليها .  

* ولكن إن كانت امتنعت عنك لسبب إهانتك لها وظلمك لها..  فلا شيء عليها .. 
بل ولك نصيب من اللعنة عليك أيضا .. لأنك آذيتها .. لأنك ظالما
وكذلك لو امتنعت عنها جنسيا .. فقد استوجبت اللعنة أنت أيضا ..
وإليك الدليل :
فعقد الزواج يسمى ميثاقا غليظا (وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقاً غَلِيظاً }النساء21  .. فإذا قطعت هذا الميثاق المأخوذ بعهد الله .. فاقرأ معي قوله تعالى : ( وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ ) الرعد25

وإن آذيتها أيضا تكن ظالما لها .. فتكون عليك اللعنة .. واقرأ قوله تعالى : (  يَوْمَ لَا يَنفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ )غافر52

أما إذا كنت لا يعجبك إلا كلام مشايخ النت أو بعض المشايخ المتبعين لأهوائهم .. فهذا شأنك ولكن هذه حجتي وهذا دليلي .. وهذا فهمي للدين .. ولا أفرضه على أحد ..

* وأيضا أرفض قول من يقول أن سبب اللعن .. لأنها تدفعه لعمل الفاحشة والمنكر .. فلذلك تلعنها الملائكة .. !!
وهل لو الزوج منع نفسه عنها وحرمها العلاقة الجنسية .. ألا يكون بذلك دفعها لعمل الفاحشة والمنكر .. ؟!!
فهل أصبحت الشريعة ذكورية الفكر .. أيضا تبعا للمجتمع القبيح الذي نعيشه ..!! أف لكم !!

فيا مَن يعجبك حديث لعن المرأة لمنعها نفسها عن زوجها .. وتنزل به سيفا على رقبة المرأة بلا فهم للحديث ودون ربط فروع الدين ببعض .. فأبشر لأهانتك لها باللعنة وسوء الدار .. لأنك ظالم .. وإن كانت هي لك ظالمة فعليها ما عليها .. ولا يظلم ربك أحدا  أبدا .. فكما لك .. هو عليك .

** تنبيه هام : ما معنى اللعن في الحديث النبوي السابق ؟

( وليس المراد باللعن اللغوي الذي هو الطرد والبعد عن رحمة الله لأنه لا يجوز على مسلم .. بل العرفي : وهو مطلق السب والذم والحرمان من الدعاء لها والاستغفار .. إذ الملائكة تستغفر لمن في الأرض كما جاء به القرآن فتبيت محرومة من ذلك ) .

راجع فتح القدير للشوكاني ج1 ص309

** أيها السادة : من السهل أن نطعن ونجعل من أنفسنا سيوفا على أعناق غيرنا .. ولكن لماذا لا نفكر أن نعيش كإنسان ؟!! ما رأيكم في هذه الفكرة ؟

** وقبل أن نضع سيف الشريعة على رقبة المرأة ونتهمها بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ونلعنها .. حتى نقهرها وننتصر لأنفسنا .. فالأفضل أن نتهم أنفسنا بأننا كذبنا على رسول الله حينما ذكرنا نصف الحقيقة فقط من حديث النبي صلى الله عليه وسلم .. وأخفينا باقي الشريعة وفعلنا مثلما تفعل اليهود تماما .. بل ونكون كذبنا كذلك على الله .. بل ونكون قد أكلنا حقوقهن بالباطل تحت مسمى الشريعة ..!!

فعلى من تكذب أيها الرجل ؟!!

( من بحث خاص لصاحب المقال بعنوان : الإنتصارات ورفع الشبهات عن المرأة في السُّنَّة) . باختصار شديد فيما يتعلق بجزئية فهم الحديث النبوي ..

******************************

..:: نساء متوهمات ::..

 ولعل من الجدير بالذكر أن نذكر أيضا بعض النساء المتوهمات .. ممن ينتمين إلى طائفة الأخوات المتعلمات .. ويظنون هن الأخريات أنهن على خير .. وكثير منهن كاذبات .. !!

* جاءتني امرأة : فقالت تحتج على زوجها أنه يجب أن يأتيها بخادمة للمنزل .. لأنه لا تريد القيام بأمور المنزل .. فهذا حقها شرعا ..
فقلت لها : وحقه شرعا . أن يتزوج عليك أربعة .. ويأتي بهن لمنزله .. على أن يجعل لكل واحدة منكن غرفة مستقلة .. فماذا رأيك ؟!!

* يا أختاه لا تستخدمي سيف الشريعة حتى لا يكون حدا على رقبتك ..

* ولكن نتعلم أن نعيش بمودة ورحمة .. نعيش بالمعروف .. ومن أستطاع أن يحمل الحياة مع شريكة مناصفة فهذا خير .. فكل يؤدي دوره في الحياة .. فأنتي في الداخل وهو في الخارج .. كما أشار بذلك صلى الله عليه وسلم في القيام بالأعمال ما بين السيدة فاطمة وسيدنا علي .. ونتعلم أن نحترم بعضنا البعض ونقدر ما نفعله لبعضنا البعض .. فهكذا تكون المودة والرحمة .. قائمة على التقدير والإحترام ..
فالأفضل أن نتعامل بفضل الشريعة ولا نتعامل بعدل الشريعة ..

****************************

..:: ذئاب بشرية تتستر بالشريعة ::..

لعل البعض لم يسعده الحظ في أن يتعامل مع المتسترين بالشريعة من أصحاب القلوب القبيحة والمنتمين لجماعات معروفة بالفساد الديني ويتسترون على بعضهم البعض .. !!
ليتكم تعرفون كيف هي نظرتهم إلى النساء وكأنهن خراف ضالة .. وجماعة من البهائم التي تحتاج إلى راعي ليرعاهم .. لأنهن ناقصات عقل ..بل وناقصات دين !!

* ونظرا لأن هذه المشايخ يفهمون الحديث كما تشتهي أنفسهم .. ليحاولوا السيطرة بعض على بعض النساء .. خصوصا لو كان ليهم شوق في حد فيهمن .. فهو يظهر لها في صورة الراعي الذي جائها لينتشلها من أوحال الضياع .. لأنه شيخ .. ولكن هي مسكينة ناقصة عقل ودين ؟!!

* وعن رأيي في هذه المخلوقات .. فلم أرى أكثر من هؤلاء نقصا في العقل أو في الدين .. ويتسترون وراء إتهام النساء ليحجبوا نَقيصَتَهُم العقلية والدينية .!!

* ورغما عن تعاملاتي السابقة بكثر مع الخلق على مختلف مناهجهم .. فلم أجد أسوأ من هؤلاء قاطبة على وجه الأرض .. في نظرتهم للمرأة .. أو لمن يخالفهم في منهجهم ..
فإذا قررت أن تخالفهم في منهجهم .. فأنت كافر .. وإن أحسنوا الظن بك .. فأنت ضال !


*******************************

..:: لماذا نتستر بالشريعة ؟ ::..
سواء رجل أو امرأة

* أيها السادة  : المشكلة لم تكن يوما في الشريعة.. وإنما المشكلة تكمن دائما في النفوس التي تحتج بالشريعة .. وتريد أن تأخذ حق الآخر متسترة بالشريعة ..

* لماذا نريد أن ننهش في لحم الآخر .. ونتستر بالشريعة .. ؟
هل لنبرر أفعالنا وما نريد .. ، ونقهر الآخر بكلام الشريعة ؟
عفوا .. من يعتقد ذلك فهو مخطأ تماما وليستبشر بالنار .. (( إِنَّكُمْ تَخْتَصِمُونَ إِلَيَّ وَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَلْحَنُ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ فَمَنْ قَضَيْتُ لَهُ بِحَقِّ أَخِيهِ شَيْئًا بِقَوْلِهِ فَإِنَّمَا أَقْطَعُ لَهُ قِطْعَةً مِنَ النَّارِ فَلَا يَأْخُذْهَا ))

* وهذا الحديث يوضح حال كل من يأخذ من الآخر ما لا يحق له عن طريق الإنتصار لرأيه ..!!

* ولكن من يحاول أن ينتصر لرأيه فليحاول أن يكون على صواب قدر المستطاع وأن لا تأخذه الأهواء وليكن صادقا في قول كل الحقيقة وليس أنصاف الحقائق ..!! .. فالجميع يحب أن يظهر أمام الآخرين أنه شهيد الواقع وضحية الزمان .. بل وقد ينجح في إيصال هذه التَّمْثِليَّة أمام الناس .. ولكنه في النهاية سيقف أمام رب العالمين وسيعلم هل كان صادقا في شهادته على الآخر .. أم كان كاذبا .. والعاقبة للمتقين .


* كثير من النساء دائما يغلب عليهن قول أنصاف الحقائق .. مع استخدام المَسْكَنَة بالدموع لاكتساب أصوات لتقف بجانبها ..
ولكن هل حينما تبكي أمام الله .. هل ستنجح في جذب رحمته إليها لو كانت كاذبة ؟!!


* قصة : جاءني زوج وزوجة .. رجل أحسبه عاقل .. وامرأة يغلبها الأهواء والعاطفة .. فتكلم الرجل وظلت الزوجة تقاطعه .. ثم تكلمت الزوجة والتزم الزوج الصمت .. ثم خرج عن صمته وقال دعوة لم انساها .. وأسميها دعوة الحق فقال :

( اللهم إن كنت ظالما لها فأبدلها بخير مني ، وإن كانت ظالمة لي فأبدلني بخير منها .. ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين . وأفوض أمري إلى الله إن الله بصيرا بالعباد وهو خير الشاهدين )

فوجدت الزوجة قد سكتت ..!!


*****************************

..:: متفرقات من الحياة ::..

* عجبا من امرأة .. تكون تعيش في آلام نفسية .. فنقول لها : اخلعي نفسك منه .. فتقول : لا هو يطلقني ..!
لماذا تريدين الطلاق ؟ : من أجل أن آخذ منه حقوقي الشرعية .. !!
ألا تقولين أنك مريضة نفسيا معه ؟
فتقول : ولكن لن أخرج خالية اليدين ..!!
فكم تساوى حياة الإنسان النفسية أمام شيء من المال ..!!

* وأشد عجبا من امرأة أخرى .. تكره زوجها .. فتريد الطلاق .. أو الخلع .. ولكنها لا تقبل هذا ولا ذاك .. !! لأنه لا مكان تذهب إليه !
فنقول لها : حسنا اصبري على حالك ومع أولادك .. لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا ..
فتقول : وكيف اصبر على هذه المرارة ؟
فماذا تريدين أيتها المرأة ؟!! ماذا تريدين ؟!!
لا تريدين الرحيل ولا تريدين البقاء .. فهل تريدين الخيانة !!

* نموذج عجيب من النساء .. بعد الطلاق يتصلن بي ويردن أن يرجعن لأزواجهن .. فأسألهن : ولماذا حدث الطلاق ؟
لأنه يوجد سحر تطليق وقال لي مشايخ كثيرة هذا الأمر !!
فأقول لها : ولكن سحر التفريق يظل يعمل فكيف تطلبين شيئا والمفروض أنه يوجد بداخلك غل ناحية هذا الرجل !! ألم تقولي هناك سحر ؟!!
فتقول : هو بصراحة كانت معاملته سيئة معي ..
فأقول لها : طالما معاملته كانت سيئة معاكي .. فلماذا تريدين الرجوع إليه ؟!! طالما هو شخص حقير وسيء ..!!
لا تعليق !!

* هل تعلمون الآن ما هي الخيوط التي يلعب بها الروحاني الفاسد مع النساء .. فهم ينتظرون الفريسة حتى يمنحوها ما تريد .. ولكن بعد أن يأخذوا منها أيضا ما يريدون .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..
فإذا كان الروحاني الفاسد استغل الوضع .. فالمرأة هي التي سمحت بهذا الوضع .. ولا يظلم الله الناس شيئا .

*******************************

..:: كيف تسمع صراخ المرأة ؟ ::..


كثير من النساء تصرخ بعنف من داخلها .. كل يوم .. خاصة المقهورة منها ..بسبب سوء معاملة الزوج .. وكثير من الأزواج غير محترمين ولا يليق بهم أن يكونوا رجالا من الأصل .. ولكن لعل الله خلقهم هكذا ليحاسبهم أيضا على قدر قوامتهم .. وإنهم لظالمون ..!!

* فقد تجد صريخ المرأة .. في معاملتها لأبنائها بكثرة الصريخ فيهم
وقد تجد صريخ المرأة .. بكثرة ظهور المرض عليها مع قلة الكلام
وقد تجد صريخ المرأة .. بزينتها في الشارع .. رغبة منها في أن تسمع كلمة تقال عليها أنها جميلة ..
وقد تجد صريخ المرأة .. في حسرة نظراتها
وقد تجد صريخ المرأة .. في حبس روحها وتبصر ذلك من خلال عدم رغبتها في الحياة وتساوى الموت والحياة عندها ..
وقد تصرخ المرأة .. من فقد العلاقة الجنسية مع زوجها .. حتى أنها قد تنسى أنها كانت أنثى في يوما ما ..

صريخ صريخ صريخ .. فهل من مغيث ..؟
ليس لهن سوى الله !! .. والقصاص يوم العرض عليه !!


**********************************

..:: كيف تسمع صريخ الرجل ؟ ::..

إذا كنت تظن أن الكلام هنا عن النساء فقط .. لا .. فأنت مخطأ .. وإن كان النساء لهن النصيب الأوفر .. ولكن كيف تعلم صريخ الرجل .. ؟

* يصرخ الرجل .. حينما يلتزم صمتا على أخطاء تحدث امامه ويخشى أن يتدخل بقوة فيحدث ضرر أكبر .. مثل من يرى أخطاء زوجته السليطة اللسان .. ويريد أن يلقيها من البلكونة ههههه .. ولكنه يمسك نفسه من أجل أطفاله ..

وقد يصرخ الرجل .. حينما ييأس من صلاح الحال في منزله مع تكرار نفس الخطأ بصورة متكررة .

وقد يصرخ الرجل .. وينفعل كلما ابتعد عن فترة الجماع عن زوجته .. فهو ينفعل لا إراديا ودون أن يدري ..
وكثير من الرجال لا يعلمون هذا الأمر .. ولو لاحظ الرجل فسيجد أن هذا الإنفعال يبدأ في الظهور على أمور تافهة جدا لا تستحق .. ولو انتبه فسيجد نفسه لم يجامع زوجته فترة دامت أكثر من شهر أو أقل قليلا .. خاصة لو كان ممن يفتقد العلاقة الحميمة مع الزوجه .. وما أكثر هؤلاء الرجال في الوطن العربي ..!!
ولكن أين الزوجة من هذا الأمر ؟
امرأة فقدت أنوثتها .. فقط كائن يتنفس يعيش في المنزل .. يجعل الرجل يتذكر أكبر خطأ في حياته قد ارتكبه ولا يستطيع تصحيحه ..!!

************************

..:: المرأة وعلاقتها بالشهوة ::..

* وليس معنى كلمة شهوة .. أنها شيء حقير .. لا .. فأنتم فهمتم اللغة خطأ وفهمتم أيضا كلام العارفين خطأ .. فكلمة شهوة تعني رغبة النفس إلى شيء .. أو ميل النفس لشيء .. وليس معنى كلمة شهوة أنها رغبة بهائمية .. وإلا قلنا أن جميع الخلق ما هم إلا بهائم .. بفعلهم هذا الأمر ..؟!! ولا يقول بهذا عاقل أو حتى مجنون !!
 ولكن يقول بهذا فقط المنكرين للدين .. طعنا فيه .. حتى يظهروا القرآن وكأنه يلوث من قدر المرأة .. !!

* والغريب أن كثير من النساء ينظرن للأمر على أنه شيء قبيح بعد أن يستمعوا لكلام بعض الشاذين جنسيا على قنوات التلفاز .. والمنكرين في الأصل لتعاليم الدين ..
 وحينما يريد الرجل الاستمتاع بزوجته أو يطلب الرجل أو يُصرِّح بأنه يريد هذا الأمر باستمرار .. فتكون اللعنة قد نزلت عليه لأنه كيف يطلب من زوجته هذا الامر باستمرار ..!!
 وتظل تردد جملة : " أنا إنسانة مش مجرد شهوة أنت بتخلص فيها حاجتك "

* وقد يكون هذا بسبب أن هذه النساء قد فقدت أنوثتها بسبب تجاهل الزوج لها أو أنها تتهرب من أنوثتها حتى لا تمنح نفسها لزوجها ..

الغريب أنها لا تعرف أنها بذلك تحكم على نفسها أنها .. أقل من مرتبة البهائم أصلا .. !!
وأنها بتحكم على نفسها بالشذوذ الفطري الذي خلقه الله عليها ..!! وبتحكم على نفسها أنها ليست أنثى ..!!


* وحتى نثبت لهن أنهن كاذبات من يدعين ذلك القول :
فأقول لها : .. لماذا أنجبتي أولادا .. ألم يكن ذلك بسبب الشهوة !!

* ولماذا تتزينين .. وتتجملين للرجل .. هل لإثارة الرجل أم لإثارة نفسك ..!! وما يكون ذلك إلا لعلمك أنك مصدر لتحريك الشهوة .. ؟!!

ومما دل على كونك تتهربين يا من تظنين ذلك :
هو أنك لست شهوة وإنما مصدر لتحريك الشهوة في الرجل .. فأنت مصدر إثارة للرجل .. فإن تحركت الأحاسيس بداخلك فوقتها تقولين أن الشهوة تحركت فيكي . فهل يقول الرجل لك الآن .. عفوا لا تقولين عني أنني شهوة !!
فإذا قلتي على نفسك أنك شهوة .. فالرجل يقول على نفسه شهوة بالمثل .. أم أن الأطفال جاؤوا من خلال نقل الحيوانات المنوية بالبلوتوث ؟!! 
فما وجه الإهانة هنا .. أم مجرد تبرير رخيص لعدم القيام بالعلاقة الحميمة !!

*  بل والعجيب أن المرأة إذا لم تجد في نفسها محل اهتمام وإعجاب من الرجال .. فهذا أمر يصيبها بالإحباط .. و مَن تقل خلاف ذلك فهي ليست أنثى .. وإلا فلتقل لنا لماذا تؤثر فيها كلمات الجمال .. بل ولماذا قد تشكو أن زوجها لا يقول كلام حلو ..!! 

* هل أدركتم الآن كم من الأكاذيب تنسجها أنفسنا لنتهرب من أفعال لا نريدها ..!!
ولكن قد تكون المرأة لها سبب نفسي قد سبب لها حجاب لهذا الامر .. وهو سوء المعاملة الجنسية ..

* قصة : سألني البعض متهما القرآن : يشير إلى هذه الآية : ( زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ )آل عمران14

فقال : أن القرآن جعل من المرأة شهوة .. وساواها هكذا بالبهائم .. ؟!

فقلت له : طالما رضيت بالقرآن حكما بيني وبينك في هذه المٍسألة .. فاسمع مني :
 إن كان ما تقوله صوابا .. فأنت أحقر من هذه الشهوة .. وان أمك قد ساويتها بالبهائم ..

* فأما قولي لك أنت أحقر من الشهوة . بسبب انقيادك وخضوعك للشهوة وأنت متذلل بذلك لقضاء هذا الأمر من المرأة .. فأنت بفعلك هذا أقل من مرتبة الشهوة أصلا ..

* وأما قولي لك أنك ساويت أمك بالبهائم .. فلأنك ساويتها بأنها مثل البهائم في الإشتراك في الفعل .. بل وتكون حكمت على نفسك بأنك ابن البهيمة .. فهل ترضى بذلك ؟!!

* وإذا كان فهمك للآية أن الشهوة المقصود بها ما تفهمه ... فعلى هذا الأمر يكون كلمة "البنين" هي أيضا معناها أن البنين محل شهوة .. وكلمة "الأنعام" أنها محل شهوة .. وهكذا .. فهل هذا يعقل ...؟!!
أم في نفسك مرض !!
فعجزك أن تفهم القرآن .. فهذا أمر مفهوم .
ولكن أن تتهم القرآن .. فهذا أمر لا يزيدك إلا اتهام لنفسك بالجهالة .

*****************************

..:: المرأة والجمال والتَّمَتُّع والشهوة ::..

* ليست نقيصة في المرأة أن تكون مصدر للجمال وجذب الآخرين ومحل إثارة للرجل .. بل هو كمال أنزله الله عليها .. وليجعل لها به شباكا تلفها حول الرجل لتغتنم منه ما تريد .. هههههه ..

* فالمرأة حينما نقول عنها أنها مهد للاستمتاع .. فهذا من كمالها وجمالها والعشق الموجود فيها .. والمعدوم في الرجل ..
فهناك استمتاع بروحها واستمتاع بقلبها واستمتاع بجسدها .. لأنها مظهر من مظاهر الجمال في الكون ..

* فإذا قلنا أن المرأة لا إثارة فيها .. نكون قد أبخسنا حقها وأسقطنا من مَلَكَاتِها بما يجعلنا نساويها مع الرجل ونسقط من أنوثتها ..
فإذا كانت كذلك .. فلماذا إذا يميل إليها الرجل .. ولو لم يكن الرجل محل شغف للمرأة إن أحبت .. فلماذا وصف النسوة امرأة العزيز بقولهن : (قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً) يوسف30 ؟!

* فالقرآن يبصرنا بحقيقة .. أن هناك ميل جسدي للرجل ناحية المرأة .. لأنه يفكر بعقله في هذا الأمر .. والمرأة تفكر في الرجل بعاطفتها حتى تصل لمرحلة أنها لا ترى غيره وقد تكيد له كيدا حتى تشبع هي أيضا رغبتها العاطفية فيه سواء بالحب أو بالإنتقام ..

* فكلا الطرفين محل للآخر .. ولكن هذا يشتهي الجسد وذاك يشتهي العاطفة .. وإن كنت أرى أن المرأة أرقى من الرجل في هذا الأمر .. من وجهة نظري ..

* فإذا أحبت المرأة رجلا .. فلن تمنحه جسدها فقط .. بل قد تمنحه روحها .. ليضحي بها وقتما شاء .. ولكن أين هذا الرجل الذي يستحق ذلك ؟ .. وأين هي المرأة التي تحترم أنوثتها حتى تستحق حب رجل ؟!!


*********************************

..:: الزوج والبلادة الحسِّيَّة ::..

* فالزوج غالبا هو ما يدفع زوجته لتعيش الخيال المفتقد لأنوثة المرأة .. لعجزها عن أن تعيشه في واقعها .. وذلك لبلادة حسية وقبيحة من الرجل الزوج ..

* فتارة يعاملها الرجل .. كخادمة ..
* أو كنوع ثاني يقل درجة عنه لأنه رجل .. وكأنه الإناث من أصحاب الفئة الثانية في الوجود !!
* بل ويصل الأمر بالبعض منهم أنه يتعامل مع زوجته وكأنها سببا لقضاء حاجته .. وكأنها مرحاض !!


**************************

..:: هل المرأة مرحاض الرجال ؟ ::..


* قصة من حياتي :
 قابلني من كنت أحسبه رجلا .. وتناقشنا في أمور .. حتى وصل الكلام عن مشاكل الزوجات والأزواج .. ووجدته يمطرني بكلمة موجعة .. فقال .. :

فقال لي : خذها مني حكمة يا أبو الخُلد .. : النساء كالمرحاض تقضي فيه حاجتك .. ثم تنزحها بالماء بعد ذلك ..!

فقلت له : إذا أردت أن تتحدث عن أمك وأختك وابنتك .. فهذه حريتك الشخصية ولا ألومك .. ويحق لي أن أدعوك وأقول لك : يا بن المرحاض .. فهل ستسعد بذلك .. ؟

* فإذا كانت هذه نظرتك للمرأة .. فلماذا لا تنظر لنفسك تساويها بالفضلات .. وكأنك أوقفت العلاقة على قضاء الحاجة الجنسية .. !! فإذا اتهمت المرأة بالمرحاض .. فأنت الفضلات .. لأنك أتيت من أمك !! ألم تفكر في هذا .. ؟ بل وعلى تفكيرك هذا فأنها أطهر منك .. لأنها تتحمل قرفك ووساختك وقذارتك !!

* وما أعجبك فأنت تتهم نفسك بهذا الفكر العقيم وتشهد على نفسك .. أنك مثل حيوان التلقيح تماما مثل التيس .. وإن كان الحيوان أرقى منك لأن هذه مهمته في الحياة .. فهو يؤدي دوره !!
بل وأنت تسمى شرعا بالتيس المستعار .. لأن المُحلل هو شبيه التيس تماما لأنه جاء ليقوم بتعشير (تلقيح) الأنثى ..

* واستمع لكلام النبي صلى الله عليه وسلم : ( قال: ألا أخبركم بالتيس المستعار؟ قالوا: بلى يا رسول الله ، قال هو المحل . ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : لعن المحل والمحلل له )

* فإذا كانت نظرتك للمرأة على أنها وسيلة للتعشير (للتلقيح) .. فأنت تيس .. أي حيوان فاقد الأهلية لتكون إنسان ..
وإن كنت تنظر لها على أنها محل للفضلات الرجولية .. فأنت تكون حكمت على نفسك بأنك بأنك مجرد فضلات تستحق النزح بالماء ..!!

* عفوا .. إن كنت تقبل أن تقول على المرأة في حياتك بمثل هذا القول .. فعليك ن تقبل ما قلته عليك ..!

* هذا نموذج من جماعة من المخلوقات التي نعيش معها في الحياة .. أما عن بعض النفوس المُتَسَتِّرِين بالدين ويكثرون من الكلام في الدين دائما .. فحدِّث ولا حَرج .. فهم من أكثر المُقرِّين بهذه العقيدة في داخلهم (عقيدة المرأة مرحاض أو خروف) .. وإن لم يصرحوا بها .. ولكن تدخلوا بينهم وستعلمون أنهم ينظرون إلى المرأة وكأنها خروف .. وهم عليهم أن يرعوا هذه الخراف !!


*******************************


..: هل المرأة محل للتجارب الإباحية ؟ ::..

.. هل تريد جماع الدُّبر مع زوجتك .. فأجب عن سؤالي ..

* قصة من حياتي *

* ونموذج آخر في الحياة مع من يتعامل مع المرأة وكأنها نموذج تجريبي لما يراه من إباحيات على النت أو يسمعها من أصحابه .. وكأن هذا الأمر لا يحق لها أن تتفاعل معه .. فقط هي تسمع وتجيب .. السمع والطاعة .. وإلا .. فهي بنت كلب .. وإمرأة ناشز (مُخِلَّة بحقوق الزوجية تستحق الطلاق بلا حقوق) ..!! 

* وهناك من يقهر زوجته لهذا الفعل .. فإن لم تفعل .. فهي ..........

نكمل في المقال القادم إن شاء الله ..
تحياتي لكم

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 45 تعليقًا:

  1. اشكرك على الموضوع الرائع أخي خالد

    لكل من تعرض للأذي والضرر من أي مخلوق كان
    ====================================

    إسم من أسماء الله الحسني , لطالما لم أستطع أن افهمه , كيف يكون هذا إسما لله سبحانه ؟ بل كيف يكون إسماً من الأسماء الحسنى؟

    إنه إسم الله "الضار"

    فالله يحدث الضرر للكفار والمعاندين . لكن كيف يكون الضرر فعلاً حسنا؟ هل ما نعيشة من الأذى والأضرار التي تصيبنا من مرض أو قله في الرزق أو معاناه من زملاء وجيران أو موت أحد أحبائنا يعد شيئاً حسناً؟

    لنسترجع قصة قصيرة نعلمها جميعا , لمجموعة من الصيادين الفقراء , يركبون في سفينة يصطادون بها ما يكاد يسد جوعهم, في إحدى رحلاتهم استوقفهم رجلان طلبا منهم أن يساعدوهم ويوصلوهم لوجهتهم. عندها بادر الصيادون الكرماء بشهامة فأخذوهم.

    ولكن دائما ما تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن...

    ما إن استقر هذان الضيفان على ظهر السفينة, حتي مال أحدهما إلى جانبها, آخذا في تخريبها, حتي أحدث فيها ثقبا كادت السفينة أن تغرق منه. حتي أن صاحبه من هول الصدمة, أنكر عليه هذا الفعل الذي عطل سفينة الفقراء, ودمر قيمتها , حتي أنها لم تعد تساوي شيئا ولا تثير شهوة الإمتلاك في قلب أحد. "فَانطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا ۖ قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا"

    يتبع

    ردحذف
  2. كلنا يعرف هذه القصة المذكورة في سورة الكهف لنبي الله موسى عليه السلام حين ذهب ليتعلم من العبد الصالح (الخضر).

    الضرر الذي وقع لأهل السفينة كان فيه نجاتهم من الملك الظالم الذي قد يقتلهم ويأخذ سفينتهم. كان هذا الضرر الكبير الحجم في عيونهم, صغير الأثر إذا ما قورن بما كان يحيط بهم.

    الغريب أن الله كان قادرا على إهلاك الملك الظالم , أو أن يأمر البحر فيبتلعه وإسطوله, أو أن يسلط عليه الريح فتأخذه بعيدا عن مكان سفينة الفقراء , دون أن يتعرض المساكين لهذا الضرر البالغ. فلماذا ساق الله سبحانه الاحداث على هذا المنوال؟ لماذا يبتلينا الله بالامراض أو قلة الارزاق إذا كان قادرا على أن يقدر الأمور على السلامة التامه لعباده؟

    حسنا, إن الله عزيز حكيم يحب أن يرى أثر صفاته وأسمائه . فيصيب هذا بالمال والصحة ليحقق له الخير . ويصيب ذاك بالخوف والحزن ليحقق له الخير أيضا. وإلا كيف سيتحقق إسم الله المعين إن لم يوجد من عباده من يطلب الإعانة " إياك نعبد وإياك نستعين", كيف يتحقق إسم الله المنتقم والجبار إن لم يوجد كفار وطغاه وقتله ولصوص ينتقم الله منهم.

    فلننتبه إذا إلى أن ما يحدث لنا من أحداث ليس وليد الصدفة ولا نتاج إرادة الآخرين , ولكن لن يقع في ملك الله إلا ما أذن الله بحدوثه. سبحانه العليم الحكيم " لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ " {الأنبياء 23}

    أتدرون لماذا لا يسأل الله ونسأل نحن؟

    ردحذف
  3. إن العبد يسأل لانه يحتمل منه الصواب والخطأ, الخير والشر,الصدق والكذب, الحق والباطل. أما سبحانه وتعالى فلا يأتي من إلا الصواب والخير والصدق والحق. فلا يأتي أحد يوم القيامة فيقول أن الله ظلمه, أو أن الملائكة كتمت حسناته, أو أخطأت في عد سيئاته. حتي الكفار والمنافقين سيقرون لله بعدله وإنصافه.

    فإذا كان الله قدر لنا أن يصيبنا بعض الضر والأذى , وهو يعلم هذا الأذى, ويعلم أثره على عبده المؤمن, وهو قادر على أن يمنعه. فقد رزق الله مريم بدون أسباب , وأزل الطعام من السماء لبني إسرائيل (المن والسلوي).

    إذا ,فلتطيب نفوسنا بأن ما يصيبنا ليس إلا ما كان مقدورا لسعادتنا , وما فاتنا ليس إلا ما قد يكون سببا لشقائنا. " لِّكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَىٰ مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ ۗ ....." {الحديد 23}

    ليسأل كل واحد منا نفسه, هل أصحاب النبي أكرم على الله أم أثرياء العالم اليوم؟ الذين تتطلع لهم عيون الناس وقلوبهم. فهؤلاء منهم من عذب ومنهم من قتل, والأخرون فهم يرفلون في القصور والمليارات" . هل المؤمنين احب إلى الله ام الكافرين؟

    دخل عمر على رسول الله و قد رأى الحصير قد أثر على جنبه فبكى و قال :" يا رسول الله كسرى و قيصر و هما يعصيان الله ينامان في الديباج و الحرير و أنت تنام على حصير يؤثر في جنبك" فبما رد الرسول الكريم : "أفي شك أنت يا بن الخطاب؟ قال لا يا رسول الله. فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إنها نبوة لا ملك و شقاء أمتي يوم يكون فيها كسرى و يوم يكون فيها قيصر".
    فهذا اشرف الخلق صلى الله عليه وسلم , يحيا حياة المساكين , فلا يأله لها بالاً . بل يحذر أن الشقاء كل الشقاء , إذا نسينا آخرتنا وتملكت الدنيا من قلوبنا.

    عزيزي...
    إن المؤمن قد يصيبة الضر والأذي , ولكن لا يخزيه الله أبدا

    عزيزي...
    إذا أصابك الضر فلا تحزن , ولكن إعلم أن هذا الضر ما أتاك عبثا ولا صدفه , ولكن هو محض رحمة من غفور رحيم

    عزيزي...
    إذا ثقبت سفينتك, فقد ثقبت لكي ترسو على شاطئ النجاة.

    ردحذف
    الردود
    1. يقينى بالله24/5/16 6:43 م

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أخى الكريم محمد جزاك الله خيرا ..مما قرات واعجبنى فهذا الموضوع ...
      الضار من أسماء الله الحُسنى، والمانع من الأسماء الحسنى، والقابض من الأسماء الحسنى، والمُذل من الأسماء الحسنى، وكُلُ أسماء الله حُسنى؛ ولكن قد يبدو للإنسان أحياناً أن الضُرَّ يؤْلمه، وهو كالدواء تماماً؛ طعمه مُر وعاقبته محمودة.
      هناك توجيه لبعض العلماء، وهو أن تبقى هذه الأسماء مزدوجة، وأن تُدرّس معاً ؛ فلا تقول: الضار وحده ؛ قُل الضار النافع، والقابض الباسط، والمُعز المُذل، والمُعطي المانع، وهذا لسبب بسيط وهو أنه تعالى يضر لِينفع، ويذل ليعز، ويمنع ليعطي، ويخفض لِيرفع، ويقبض لِيبسط، لو كُشف الغطاء لهذا الإنسان - والله الذي لا إله إلا هو - الذي ساق الله له من الشدائد ما ساق، لَذاب كما تذوب الشمعة إذا أُشعِل فتيلها، حُباً في الله عزّ وجل. ولو عُرفت حكمة الشدائد التي يسوقها الله لِعِباده، لَذاب الإنسان حباً وخجلاً من الله عز وجل، كما تذوب الشمعة إذا أُشعل فتيلها.
      لذلك يقول الإمام علي كرَّم الله وجهه: والله لو كُشِف الغطاء، ما ازددت يقيناً. وهذا الإيمان وهذا الشعور هو أحد أكبر الأسباب سعادة الإنسان ؛
      هم الأحبة إن جاروا وإن عدلوا
      فليس لي معدِلٌ عنهم وإن عَدَلُو
      وإن فتَّتوا في حبهم كبدي وإن عدلوا
      باقٍ على عهدهم راضٍ بما فعلوا
      الإمام الشافعي: إذا كان سرورك بالنِّقمة كَسرورك بالنعمة، فأنت راضٍ عن الله.
      لا تُصدِّق أن يكون الامتحان في الرخاء ؛ إنما الامتحان في الشِدّة. ولا يظهر إيمانك إلا في الشِدّة، ولا ترقى عند الله إلا في الشِدّة، لذلك المؤمن يُوَطِّن نفسه على أن يُمتحَن. وقد سُئل الإمام الشافعي ؛ أندعوا الله بالابتلاء أم بالتمكين ؟ فقال: لن تُمكن قبل أن تُبتَلى، قال تعالى:
      ﴿مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ﴾

      والمؤمن الصادق يعتَقِد اعتقاداً راسخاً أن كُلَّ شِدَّة وراءها شَدَّة إلى الله، وأن كل مِحنة، وراءها مِنحة وأن كُلَّ شيء وقع أراده الله، وأن كل ما أراده الله وقع، وأن كل ما أراده الله وقع، وأن إرادة الله متعلقة بالحِكمة المُطلقة، وأن حكمته المطلقة متعلِّقة بالخير المطلق. ومعنى الحِكمة المُطلقة ؛ أن الذي وقع لو لم يقع، لكان الله ملوماً ؛ ولكان عدم وقوع الذي لم يقَع نَقْصاً في حكمة الله عز وجل.
      لإمام الغزالي والإمام الرازي والإمام القُشيري يقولون: " اعلم أن الجمع بين هذين الاسمين أولى وأبلغ في الوصف بالقدرة على ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن، لا نافع ولا ضار غيره ".
      دققوا معي الآن ؛ متى يُنافق الإنسان ؟ متى يُرائي ؟ ومتى يخاف ؟ ومتى ينهار ؟ ومتى يَخْنع ؟ ومتى يقبل الضيم ؟ إذا شعر أن إنساناً يمكن أن ينفعه، أو يمكن أن يضره، أمّا إذا أيقن أنه لا نافع إلا الله، ولا ضار إلا الله، رفع رأسه وقال: لا وذلك بِملء فمِه، واعتقد أن الله لن يسلمه، ولن يتخلى عنه، وأن كلمة الحق لا تقطع رزقاً، ولا تقرِّب أجلاً. كل أسباب القوة والمنعة، وكل أسباب العزة والجُرأة، بسبب أن تؤمن أنه لا نافع، ولا ضار، إلا الله، ألا يكفيك قوله تعالى:
      ﴿مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (2)﴾
      لمؤمن مستسلم وصابر لِحكم الله. وحينما يصبر المؤمن لِحكم الله عز وجل فإن الله جل جلاله يتجلّى على قلبه بالسكينة. فالله سبحانه وتعالى يُفقر ؛ وقد يكون الإفقار هو عَيْن العطاء. والله سبحانه وتعالى يُمرض ؛ وقد يكون في المرض الصِّحة النفسية التامة. والله سبحانه وتعالى يُخيف ؛ وقد يكون في الخوف الالتجاء إلى الله عز وجل. والله حكيم يعلم كيف يُداوي، و المكان الذي يُؤلم، ويعلم ما الذي يحمل عبده على التوبة.

      دعا بعضهم فقال: يا رب امنحني عيون التوحيد، حتى لا أطلب دفع الضر إلا من جنابك.
      وبعض الأدعية تقول: اللهم صُن وجوهنا باليسار - بالغنى - ولا تبذلها بالإقتار ؛ فنسأل شر خلقك، ونُبتلى بِحمد من أعطى، وذم من منع، وأنت من فوقهم ولي العطاء، وبيدك وحدك خزائن الأرض والسماء ؛ فامنحنا اللهم عيون التوحيد حتى لا نطلب دفع الضر إلا من جنابك، ولا نقف إلا عند أعتابك، أنت على كل شيء قدير.
      الإنسان عندما يتضعضع أمام إنسان لِيتلافى الضر، فقد أشرك. وحينما يمتلىء قلبه حباً لِفلان لأن خيراً أصابه منه، فقد أشرك. والبطولة أن لا تعتقد أن أحداً في الكون بِإمكانه أن ينفعك أو أن يضرك ؛ الله هو الضار النافع.

      منقول لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي...تحياتى

      حذف
    2. كم هو إسمك جميل يا محمود بدر... ( محمود وبدر أيضا)
      وكم هي جميلة كتاباتك أيضا...
      حين يصبح الضر رحمة.....

      ☆ عزيزي...
      ان المؤمن قد يصيبه الضر والأذى، ولكن لا يخزيه الله أبدا...

      ☆ عزيزي...
      اذا أصابك الضر فلا تحزن .. ولكن إعلم أن هذا الضر ما أتاك عبثا ولا صدقة ولكن هو محض رحمة من غفور رحيم..

      ☆ عزيزي...
      اذا ثقبت سفينتك، فقد ثقبت لكي ترسو على شاطيء النجاة...

      حذف
  4. استاذى الفاضل/ خالد ..
    بالتأكيد مقالك أسعد قلوب النساء بلا استثناء ..و شعرن بالإنصاف هههه .. فهل سيستمر هذا الشعور مع مقالك القادم ؟؟
    ايا كانت الاجابة .. أثق تماما انك تطرح موضوعاتك بإسلوب و منهج مختلف عما هو متداول فى مجتمعنا .. أعانك الله و وفقك لما يحبه و يرضاه ..
    تحياتى لك

    ردحذف
  5. يقينى بالله24/5/16 4:00 م

    بسم الله الواحد القهار رب السموات والارض العزيز الغفار
    استاذ خالد ارى انك انتصفت للمراة فى هذا المقال
    مع الوضع فى الاعتبار ان بعضنا من النساء مازالت تعيش مسرحة انا مظلومة ومقهورة
    اذا ارادت المراة ان تجعل الرجل يقدرها ويعرف قيمتها ويعاملها كاميرة فلتبدا اولا بنفسها
    بمعنى ان تشعرى انك انت اميرة ان تعاملى نفسك كاميرة قبل ان تطالبى زوجك بهذا فغيرى نفسك من الداخل واخرجى اجمل ما فيكى امنحى نفسك الشعور بالرضا عن ذاتك فانتى لم تخلقى من اجل الرجل انتى خلقتى لتعبدى ربك وترضيه فالزوج احدى الوسائل للتقربى من الله اذا امرك الله ورسوله بطاعة الزوج والتزين له ومرعاة حقوقة وبيته فكونى على يقين انك لاتفعلى هذا من اجل ارضاء الزوج او الناس بل من اجل الله واجرك على الله فقولى الحمد لله ان جعل لنا الازواج سببا فى دخول الجنه
    (وطرق الجنه كثيرة فابحثى عنها واسلكى معظمها فزكاة ذكر صلاة صدقة كلمة طيبة والاهم غيرى اخلاقك الى الاحسن فانت اعلم بعيوبك فتمسكى بالصدق مع نفسك ومع الاخرين )
    لاتحزنى ان عاملك الزوج معامله سيئة بل تبسمى وقولى لنفسك الله ربى يحبنى ابتلانى بهذا ليكون قلبى معلقا به وحده فلا شئ اعظم واجل واكبر من محبة الله فمنها يخرج كل جميل وهى اساس كل حب )
    اعلمى اختى الحبيبة انك مع الله فى كل وقت مطلع عليك فى السر والعلن فتعاملى مع حياتك وزوجك واولادك والناس من منطلق الاحسان احسنى للجميع لترضى الله وليس لترضى الناس كونى اميرة او ملكة فانت فى الاخرة ستكونى ملكة باذن الله ستكونى اجمل من الحور العين فتحظين بكل ما كنت تتمنى بل اكثر
    اذا اساء لك زوجك او اى من البشر فقولى وافوض امرى الى الله ان الله بصير بالعباد
    فاذا فعلتى فاعلمى انك انتى الفائزة فى الدنيا والاخره فائزة فى الدنيا بنعمة الرضى واليقين وفى الاخرة برضوان من الله وبشر الصابرين يعنى اختى الغالية اصبرى واحتسبى فالزوج بشر وله عيوبة ونحن النساء بشر ولنا الكثير من العيوب ولكن المراة الذكية هى من تتخذ من صبرها ويقينها فى الله سلحا تواجة به مصاعب الحياة وتقلبات الايام فالحياة يوما لك ويوما عليك وهى دار شقاء (وكدا كدا احنا حنسبها حنسبها والايام حتمر وتعدى وكل مصيبة تقابنا فى الحياة تبدا كبيرة ومن رحمة الله انها تصغر وتنتهى بمرور الوقت وان لم تنتهى فنحن النساء لنا قدرة عجيبة على التاقل عليها ومعيشتها يعنى بنتعود عليها ان كانت امر لابد منه هههههه مثل ان نتحمل الزوج وتصرفاته يعنى الموضوع هو قدرتنا على التكيف والتلائم واعلمى اختى ان الله لايكلف نفسا الا وسعها فهو ارحم بنا من انفسنا )..انا لااقول لك ان تكونى ملاك بل نحن بشر ولكن اختى كونى بشر ممن يحبهم الله ورسوله كونى من المتقين الصابرين
    نصيحة من امراة الى امراة اياك تتسولى الحب ولا تطلبية ولا تضعى نفسك فى موقف مهين فالله خلقنا اعزاء فقط كونى ذليلة منكسرة بين يدى الله ولا تحاولى ان تغيرى زوجك او تاملى انه سوف يتغير كما تحبى انت فالله وحدة هو القادر على ذلك ليس بيدك سوى الدعاء لله ان يصلح حال زوجك ويهديه وما اقوى الدعاء فهو سلاحك فى مواجه كل شئ..فكل شئ ممكن لكن بامر الله ..ضعى امام عينك انك ان اصلحتى ما بينك وبين الله واخلصت النية فالله سيصلح لك كل شئ فلا تحملى نفسك فوق طاقتها واعملى لله واخلصى لله فهذا ما خلقنا من اجله ....مودتى

    ردحذف
  6. غير معرف24/5/16 6:59 م

    اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الكوثر صلاة لاتعد ولاتحد ولاتكيف ولاتحصر ننال بها جواره مع الرضوان الاكبر وعلى اله ذوي الجناب المطهر والحمد لله رب العالمين . للشيخ محمد الغزالي كتاب مهم (المراءة بين التقاليد الراكدة والوافدة) والاستاذ عبد الحليم ابو شقة له كتاب من ثلاثة اجزاء اسمه (تحرير المراءة في عصر الرسالة ) وهما مهمين جدا جدا جدا انصح كل مسلم ان يقتنيهما . هذه الايام التركيز على المرأة بشكل قوي والهجوم يتم على الاسلام من زاوية ان الاسلام ضد حقوق المرأة وووووو ..... اللهم بسر الكعبة وبانيها وفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسرالمستودع فيها احفظ الاسلام والمسلمين والخلق اجمعين واحفظ الكعبة المشرفة وقبر النبي الكريم والمسجد الاقصى المبارك وكل الخلق الطيبين امين امين امين يارب العالمين اللهم صل على النور الا حمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم

    ردحذف
  7. مروان خلوف24/5/16 8:43 م

    شكرا أستاذ خالد وشكرا لهذه المدونه قدمت معلومات قيمة جدا وطالما كنا نبحث عنها وننتظر الموضوع القادم

    ردحذف
  8. اقص عليكم شئ سمعته فما عنيت به ققصص منقولة ولم يلفت انتباهى ولكن عندما قابلنى صديق وقص حالته تحملت هم كبير ابدا بسردها عليكم بعون الله
    لي زميل في احدى مقابلاتى به كنا بمفرده فشعرت بتوتر منه غريب فههمت بسواله عن بعض الاشياء حتى اتاكد من شعورى نحوه فهو لا يعلم عنى شي خاص ولا انا اعلم عنه شي بخصوصياته
    سالته وكانت مفاجاه له هل لك ورد تقوم به ؟؟ فاجاب لماذا هذا السوال باندهاش
    فقولت له هو خير واريد ان يكون لى وردا ماذا تقول فى الورد فقال كذا وكذا وكذا فقولت له من اعطاك اياه فقال انا وضعته لنفسي
    سالته مباشره ما علاقتك بالجن فاحسست ان عقله تخبط قائلا(اشمعنا بتسالنى كده وليه بتقولى كده)
    فقولت له احساسي انك في مشكله وانا ممرت بشي من هذا عاوزه يطلع اللى جواه
    فقال لى انه انجذب لهذا العالم وراح لشيوخ فى اماكن بعيده ليتعلم وكانو بيعملو وبيعلمو وطلبو منه يعمل اشياء معينه فى الحمام اعاذكم الله وافعال غير سليمه ولكنها غير مباشرع كان يقيد شمع فى الحمام ويجلس فى الحمام
    سالته هل طلب منك تدنيس القران فقال لا ولم اكن لافعل ؟؟!!!!
    ظنن منه ان اى شي متاح الا ان يفعل شي يهين اسلامه كحد علمة حتى حدد له شيخه يوم قال له ستاتيك الخدمه اليوم الفلانى فانتظرها
    قال لى فى ذلك اليوم شعرت وانا نام انى قد مت وعدت للحياه ولا يتذكر ماذ حدث فى المنام الا انه استيقظ مباشره قبل صلاه الفجر ويقول رايت كان سقف الحجره منطبق على جسده ففزع وهرع وانصرف على حد قوله عن هذه الافعال خوفا مما شعر وراى
    ناتى للمشكله اللتى استطرد وقال لى انه في مشكله وعلى وشك الطلاق وهنا كانت المفاجاه من هول ما سمعت
    حدثنى ان زوجته ايضا كان تحدثه ان هناك بومه عندما كانت تراها على باب الشقه تعرف ان هناك عريس قادم لها وعندما رات هذه البومه كانت تعلم ان هناك عريس قادم لها وكان هو كما كانت عاده البومه
    ناتى للمشكله الصادمه هو يسكن فى الاسكندريه واهله من القاهره ولكنه يسكن بقرب اهل زوجته ويذهب الليهم ويبيت هناك ايضا واستطرد قائلا ان هناك اشياء تسرق من شقه حماته كاموال وذهب فى الاوقات اللتى يكون هو فيها في هذه الشقه الا ان هذا الاسبوع اتصلت به حماته واخبرته ان الكاميرا المراقبه صورته وهو يسرق مبلغ كبير 300 الف جنيه يقول لى انا لم افعل هذا وان كنت اخذتهم اين هم ويقول لم ارى الفيديو ولكن حماته اكدت الامر واخدت زوجته حتى يحل الامر يقول لى لا اعرف شككت فى نفسي ولكن ان كنت انا فاين الاموال انا لا اعلم عنها شي ولا اعلم بوجودها من الاصل والان ذهب لاحد الروحانيين وانا اعرفه وقال له ان هناك سحر معمول له هو وزوجته ويجب ان تاتى زوجته ايضا للكشف عليها ويقول له الروحانى انت ومش انت ولكن للاكد لك الامر اتتانى بزوجتك لاكشف عليها فالجن المسلط عليك لا ينطق مع تعذيبه وتكتيفه وما الى ذلك
    تسمرت امامه ونهيته عما فعل من البدايه وبدات فى ارشاده بالتوجه الى الله ولكن المشكله قائمه ولا اعرف كيف حدث ذلك ولا اعرف كيف اساعده ولكن تحملت هم فوق الهموم فدوعت له وقولت له سبنى يومين وهقولك على نصيحة والامر يرهقنى فعلا هل ادعه يكمل مع الروحانى لكشف اين المال ام كما يقول اطراف المشكله يذهبو للبشعه وهو حاله ضيق ولا يظهر عليه اثر للمال حقا العلاج مرهق مرهق يكاد الارشاد يهون رغم عظم اجره لكن العلاج يرهق المعالج جدا ولا اعرف لماذا فتحت معه هذا الامر اعتقد لحكمه عند الله بماذا تنصحنى بفعلة معه اخى ومعلمى خالد
    وغيرها من الاضطرابات ساطرحها عليكم لعل الله يجعلكم عون لى في هذه الامور فانى استمد منكم العلم ولعل الله يجعلكم مددى لعونهم والبعد نهائياً عن طلب غير الله اللهم احسن ختامنا فى انتظار اجابتكم الشافيه
    واتمنى عمل موضوع يا استاذ خالد عن المساعدات للمعالجين وقص اغرب الحالات واعقدها والحالات اللتى تقف امام المعالجين طرق التفكير بها والتعامل اقصد الجانب الانسانى فالمصاب يبحث عن اجابه او تفسير ولو بسيط والا نفرو وبحثو وتاهو فى الظلمات وهو ما يحملنى على البحث فباللين تمتلك القلوب
    ويسهل توصيل الرسالة ولله الحمد

    ردحذف
    الردود
    1. أخي محمد ..
      آسف في التأخير للرد عليك للإنشغال ..
      ولكن أجيبك غن شاء الله تعالى ...

      أما عن المناقشة الروحانية :
      ما ذكرته نقلا عن صاحبك .. هو لا يصح حدوثه روحانيا .. لأسباب
      1- الكاميرات لا تلتقط صور للجن إلا بطريق الاهتزاز .. وليس بطريق التحقيق .. فلابد أن تجد اهتزازات في صورة الفيديو المرئي
      2- الجن لا يجرؤ على الظهور فترات طويلة .. فقط لحظة يتجسد فيها ويختفي .. لأنه يكون قد خضع لقانون عالم الإنس .. فيخاف القتل
      3- ما تجكيه عن صاحبك هو حالة معروفه عن أهل الطب .. بمض السير أثناء النوم .. وقد يرتكب الإنسان امورا ولا يتذكرها .. فارجع لمعرفة المزيد لهذا المرض وستجده متاحا على النت

      **************************
      أما عن المناقشة العقلية :
      1- تقول أن حماته لم تريه ملف الفيديو .. إذن هي كاذبة في إدعائها من الأساس .. وعليها من الله ما تستحق إن لم تظهر حقيقة ما تقول أما الناس .
      وطالما لم تريه الفيديو .. فكيف صدقها أو افتنع بهذه الفكرة .. ؟!!
      فنحن بين أحد أمرين :
      الاول - أن هذا الشخص يستدرجك لشيء ما .. أو يستخف بك .. هذا إن أسأنا الظن به .
      الثاني - أو ان هذا الشخص يتوهم فعلا توهمات لا أساس لها من الصحة .. وهذا يثبت أنيسير أثناء النوم فعلا .. فهو مريض نفسيا يجب علاجه حتى يستقيم في طريقة تفكيره .. ولو أحسنت الظن به فسنحمل على الأمر الثاني أنه متوهم ومريض .

      *******************************

      أما عن كونك تحمل هما فوق همك ..
      فلماذا تفعل هذا ؟!!
      وليس كل ما تقوله لك حالة .. هو صحيح بل أكثرهم ما بين كاذب أو مدعي أو مفتون أو متوهم .. ونادرا ما تجد مصابا روحانيا .. هذه هي الحقيقة المؤلمة التي نعيشها في مجتمعنا الجاهل بدينه وبالروحانيات ..

      ***************************

      أما عن البحث عن جانب له تفسير :
      فتفسير كل الحالات .. يكمن في الرضا عن الله .. والبحث عن ذنوبنا .. ولذلك تجد هؤلاء يبحثون عمن يطيب خاطرهم بالوهم الروحاني ويوجد لهم أسباب خرافيه تبريرا لسلوكهم المريض في الحياة .. وتهربا من ذنوبهم التي تلاحقهم أينما ذهبوا .. وأكثرهم كاذبون ..كما قلت لك .

      وليس باللين تمتلك القلوب .. ولكن بالحق تمتلك القلوب .. مصحوبا بلين في المعاملة .. ولكن لين بلا حق .. فأنت تكون مُداهن وتسير مع أهوائهم ..

      تذكر أخي محمد .. أكثر الحالات كاذبة أو متوهمة .. وأزيدك علما ... ( وهم يعلمون يقينا لماذا حدث هذا معهم ولكنهم لا يريدون أن يواجهوا انفسهم بما فعلته أيديهم .. بل يريدون أن يظهروا بمظهر الغلبان المصعوب عليه وشهيد الواقع والمضطهد في الحياة والذي أصابه سهم القدر في مقتل بصورة لم يعد بعدها قادر على مواصلة الحياة .. بمعنى أنه وصل به الحال لإتهام الله مباشرة ويقول " لماذا أنا يارب اللي بتعمل معاه كده وأنا طيب وغلبان " ؟!!) .. ألم أقل لك انهم كاذبون على أنفسهم !!... مجتمع قبيح الوجه ..!

      ومع هذا لا أنكر أن هناك من يحتاج للمساعدة .. ولكن أين هم هؤلاء .. كم واحد في الحقيقة ؟ .. فقد تجد من كل ألف كذاب يزعم أنه مصاب بالجن .. ستجد واحد او اثنين .. أما الباقي فقد يكون معهم تسليط بسبب ذنوبهم ولن يتحرروا من مس الشيطان لهم إلا إن تحرروا هم أنفسهم من ذنوبهم واعترفوا بها وسعوا للتكفير عنها .. وردوا الحقوق لأصحابها .. فهل سيفعلون ؟!!
      ( نسوا الله فأنساهم انفسهم )

      ولذلك دائما أقول للناس هاتين الآيتين :

      ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ }الرعد11
      ( وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ) الشورى30

      هل تعرف ما هي الإجابة عند الاكثرين ..
      1- يقولون عليك : أنت لا تفهم شيء في الروحاني ..
      2- أو يقول لك: أنا طيب وغلبان ولا أؤذي أحد وفي حالي .. وكأنه حمامة السلام التي تحمل غصن الزيتون للبشرية ..
      3- أو ينفعل عليك وكأنك أتهمته في شرفه !!

      ألم أقل لك أن الحق هم له كارهون .. إلا من رحم ربي ..
      فإذا أردت أن تكون لينا .. فكن حقا وصادقا
      تحياتي لك

      حذف
    2. شكرا لردك اخي ومعلمي خالد اري انك تستبعد الاستحواذ علي الشخص نفسه وليس التجسيد وهذا يحدث وتسرق الحاله وعندما تفوق لا تتذكر انها سرقت وتكون الحاله اخذت شي ورمته في القمامه مثلا وغيره اي انه امر وارد وهو الاستحواذ لوقت وهدف معين فقط لفعل شي ثم الانصراف عن الشخص وانا ارجح ان تكون موامرة من حماته شخصيا واستبعد امر الاستخفاف ليس لشخصي ولكن لان لوجود خلاف قائم حاليا مع اهل الزوجة وتقريبا سيتجهو للبشعة
      ارغب في البعد عن العلاج فهو حمل ثقيل ومكاشفه الناس بامورهم واحوالهم ثقيله عليهم ولا يتقبلوها وحقا جميعا يتصنعو انهم حمامات السلام واما اطلعه علي انه مظلوم من عالم الجن وان معمول ليه عمل واسحار حتي انك مجرد تقوله محسود يقول لا في عمل معمول لي وفلان قالي ومدفون ومشروب حتي كرهت العلاج ويظنون ان الروحاني هو المخلص حتي اني اقول اني لا املك من الامر نفعا ولا ضر بل اني ارفع من همتك وافتح بصيرتك لما غفل عنك فاري الفشل في عيونهم تصديقا لقولك يريدون الشماعه الروحانيه لذلك في حيره من امر الاستمرار والاكتفاء بالارشاد والتعريف وفضح الشياطين ومكرهم وادراك ما يمكن انقاذه وهذا كافي لي اعتقد ولكني ارفض الفشل وهو ما يمنعني عن اتخاذ القرار استمر اخى خالد بارك الله لك وفتح عليك لتنير اعيننا بما فات عن وجعله الاجر والثواب لنا ولك
      اقترح اخى خالد اهداف ضعها لنا للمحاربتهم وتضيق الخناق عليهم ونشر حقيقتهم علها المنجيه

      حذف
  9. غير معرف25/5/16 10:25 ص

    السلام عليكم
    وكما يكؤكد الاستاذ خالد ويعيد ، فحقا حقا الايذاء النفسي هو مدخل للأدى الروحاني، وليس بالضرورة ان يكون صادرا من الزوج ...لكن الإيذاء المنصب والمتكرر يكون غالبا عن أحد أفراد العائلة الذين يتولون أمر المرأة ....المصيبة أنه قد يكون من الأب ومن الأخ.... مما ينقص من رجولة و قوامة ذلك المعتدي المستضعف لها..
    هناء

    ردحذف
  10. غير معرف25/5/16 10:43 ص

    هناك ظاهرة معروفة بين النساء....فكلما دخلت إحداهن في مشادة او مشاحنة إلا وتسقط ارضا وتبدأ في الصراخ.. والمصطلح الشائع عندنا أنا "صرعت"....رغم أن السبب لا علاقة له في الظاهر باي مس او اذى روحي ....
    قال الاستاذ خالد ليس لهن سووى الله.. والقصاص يوم العرض عليه....
    ونعم بالله سيدي ..وكذلك رأيت وبعيني .. أنواعا من القصاص بابتلاءات بأمراض خطيرة ومذلة في ضعف المرض....لمثل هؤلاء المعتدين على الضعيفة
    هناء

    ردحذف
  11. HALAmohamed25/5/16 12:38 م

    استاذى الفاضل/خالد
    إن المرأة ﻻ تريد سوى اﻻهتمام وليس هو بعسير على الرجل ولكنه فى بعض اﻻحوال يريدها هى البادئه لتلك المشاعر الجميله وتعتبر هذه اكبر غلطه يرتكبها فى حقها إن ديننا جميل يهذب مشاعرنا ولكن البعض منهم مصرون على ان يخالفوه اشكرك لتفهمك وعرضك الموضوع بكل جرأة فانت فعلا جرئ جرئ لكن بعفه ربنا يحفظكم آمين

    ردحذف
  12. جزاك الله خيرا أخي وأستاذنا خالد
    ما أكرمهن إلا كريم .. وما أهانهن إلا لئيم
    أرجو أن يبلغ مقالك مبلغه ويجعل له آذانا صاغية وقلوبا واعية
    فعنه صلى الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء خيرا "
    وقال : " ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺇِﻧِّﻲ ﺃُﺣَﺮِّﺝُ ﺣَﻖَّ ﺍﻟﻀَّﻌِﻴﻔَﻴْﻦِ ﺍﻟْﻴَﺘِﻴﻢِ ﻭَﺍﻟْﻤَﺮْﺃَﺓِ " .

    والخلاف بين الزوجين ظاهرة طبيعية .. وفي البدء يكون بسيطا .. ويمكن تفادي تطوره بكلمة .. كلمة اعتذار .. بل وأحيانا يكفي القوﻝ المشهور لﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ " تﺴﻌﺔ ﺃﻋﺸﺎﺭ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻐﺎﻓﻞ "..!
    أما وإن استعصى الأمر .. (وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا)[سورة النساء 35] .. نعم .. ( إن يريدا إصلاحا ) .. إن تحقق هذا المطلب عند الزوجين معا .. حلت أصعب المشاكل ..

    فقط .. نحتاج قلوب مخلصة محتسبة لله عز وجل .. يعمرها (( التقوى )) .. تعظم العلاقة الزوجية .. وأنها رباطا مقدسا" بقدسية كلمة .. كلمة من عظيم .. الله عز وجل .. عنه ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺣﺠﺔ ﺍﻟﻮﺩﺍﻉ : " ﻓﺎﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﺈﻧﻜﻢ ﺃﺧﺬﺗﻤﻮﻫﻦ ﺑﺄﻣﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺳﺘﺤﻠﻠﺘﻢ ﻓﺮﻭﺟﻬﻦ ﺑﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ " .... ولكن ... ( وما قدروا الله حق قدره ) !!!!!

    ردحذف
  13. بسم الله الرحمن الرحيم
    (( وعاشروهن بالمعروف ))

    أمر رباني .. ..
    وهدي نبوي :
    فﻫﺬﻩ ﻧﻤﺎﺫﺝ ﻣﻦ ﺣﺴﻦ ﻋﺸﺮﺗﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻊ ﻧﺴﺎﺋﻪ - ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﺪﻭﺓ ﻭﺍﻷ‌ﺳﻮﺓ - : 1. ﻋﻦ ﺯﻳﻨﺐ ﺑﻨﺖ ﺃﺑﻲ ﺳﻠﻤﺔ ﺣﺪﺛﺘﻪ ﺃﻥ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﻗﺎﻟﺖ ﺣﻀﺖ ﻭﺃﻧﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻤﻴﻠﺔ ﻓﺎﻧﺴﻠﻠﺖ ﻓﺨﺮﺟﺖ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﺄﺧﺬﺕ ﺛﻴﺎﺏ ﺣﻴﻀﺘﻲ ﻓﻠﺒﺴﺘﻬﺎ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﺃﻧﻔﺴﺖِ ؟ ﻗﻠﺖ : ﻧﻌﻢ ، ﻓﺪﻋﺎﻧﻲ ﻓﺄﺩﺧﻠﻨﻲ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻤﻴﻠﺔ . ﻗﺎﻟﺖ : ﻭﺣﺪﺛﺘﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺒﻠﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﺻﺎﺋﻢ ، ﻭﻛﻨﺖ ﺃﻏﺘﺴﻞ ﺃﻧﺎ ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﺇﻧﺎﺀ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ . ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ( 316 ) ﻭﻣﺴﻠﻢ ( 296 ) .

    2. ﻋﻦ ﻋﺮﻭﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻟﺖ ﻋﺎﺋﺸﺔ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻘﺪ ﺭﺃﻳﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﺏ ﺣﺠﺮﺗﻲ ﻭﺍﻟﺤﺒﺸﺔ ﻳﻠﻌﺒﻮﻥ ﺑﺤﺮﺍﺑﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﺘﺮﻧﻲ ﺑﺮﺩﺍﺋﻪ ﻟﻜﻲ ﺃﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻟﻌﺒﻬﻢ ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻡ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻲ ﺣﺘﻰ ﺃﻛﻮﻥ ﺃﻧﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻧﺼﺮﻑ ، ﻓﺎﻗﺪﺭﻭﺍ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺍﻟﺴﻦ ﺣﺮﻳﺼﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻬﻮ . ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ( 443 ) ﻭﻣﺴﻠﻢ ( 892 ) .

    3. ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﺟﺎﻟﺴﺎ ﻓﻴﻘﺮﺃ ﻭﻫﻮ ﺟﺎﻟﺲ ﻓﺈﺫﺍ ﺑﻘﻲ ﻣﻦ ﻗﺮﺍﺀﺗﻪ ﻧﺤﻮ ﻣﻦ ﺛﻼ‌ﺛﻴﻦ ﺃﻭ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺁﻳﺔ ﻗﺎﻡ ﻓﻘﺮﺃﻫﺎ ﻭﻫﻮ ﻗﺎﺋﻢ ﺛﻢﻳﺮﻛﻊ ﺛﻢ ﺳﺠﺪ ﻳﻔﻌﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻛﻌﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﺫﺍ ﻗﻀﻰ ﺻﻼ‌ﺗﻪ ﻧﻈﺮ ﻓﺈﻥ ﻛﻨﺖ ﻳﻘﻈﻰ ﺗﺤﺪﺙ ﻣﻌﻲ ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﻧﺎﺋﻤﺔ ﺍﺿﻄﺠﻊ . ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ( 1068 ) .

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الرؤوف الرحيم الشفيع المشفع وعلى آله وصحبه أجمعين

    ردحذف
  14. 6- من خواطر أخوكم لخضر

    - الله يهمه القلب
    اذا شككت ذرة في قدرة الله بقلبك
    الله عليم بذالك ....
    لا اقول باللسان ....
    كل الناس....يقولون بالسنتهم....
    ان الله على كل شيء قدير ..
    و لكن بقلوبهم....يميلون الى الاسباب و المخلوقات و يعطونهم القدرة أكثر من الله
    يعني الحقيقة التي تظهر على اللسان ليست هي الحقيقة التي تظهر في القلب ..
    و الله يهمه القلب و يتفقد القلب فقط ...

    لا أعالج.....معظم الناس لا يؤمنون بالشفاء بكتاب الله
    الطبيب فقط هههههعه .. هذا هو المشكل ....
    بعض المسلمون مترددون و يقول دعنا....نجرب
    و الله لن يمنح شفاءه لمسلم يجرب بل موقن .

    ردحذف
  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني واخواتي استمعت لخواطرالصديق الحكيم لخضرواستمتعت ببساطته وخفة روحه وادعيته في رفع الضر والظلم والخروج من الضيق التي تتوسل باسماء الله الحسنى والصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وانسجاما مع ما نوقش في المدونة(الضار)كيف نستثمراسماء الله الحسنى في خوفنا وفزعنا وقهرنا وصراخنا وانفعالنا وسقمنا وغدرالزمان وقسوته وحجب الاذى الروحاني وقضاء حوائجنا تحية خاصة للاخوين العزيزين خالد وسيف ننتظر بفارغ الصبر مساهمتك في صوتيات احس ان فيها تفاعل ومشاركة وجدانية ومعرفية

    ردحذف
  16. غير معرف25/5/16 6:20 م

    احب اقولك بالصعيدى (حياك)المتابعة

    ردحذف
  17. غير معرف25/5/16 6:24 م

    انا بعد المقال ده اتولدت من جديد (المتابعة)

    ردحذف
  18. طالب علم26/5/16 6:43 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دوما تقدم موضوعات تفتح افاقا جديد للعقل والروح جزاكم الله خيرا استاذى الكريم
    1/انا والحمد لله استفدت جدا من موضوعات خصائص السور والتحصينات والشفاء واحزاب الاذكار والاستغفار والصلاة على النبى وسجلتها على ملفات وورد واتابع قراتها واجد فيها خيرا كثيرا
    2/وطمعا فى كرمكم وثقة فى علمكم اتمنى ان تعد لنا موضوع عن معاملة الشخص الذى يحاول ان يكون ملتزما ذاكرا صاحب روح نقية طالبا رحمة الله مع الناس
    3/كيف تكون معاملة هذا الشخص مع من حوله من الناس سواء فى العمل اوجيرانه او اسرته
    بمعنى ان الانسان لو قابل فسادا فى عمله اواناس يمكرون به اويكيدون له اوجيران يؤذونه هل محاربة هؤلاء تخرج الشخص الملتزم عن التزامه وهل ايذاء هؤلاء الناس وانا اعرف مدى حقدهم وفسادهم وامسك عليه اشياء وادلة يمكن ان تؤذيهم اشد الايذاء او بمعنى اخر استطيع بما املكه من موهبة قانونية ان اؤذيهم ولكن سيكون هذا الايذاء اكبر من شرهم وكيدهم فما هى حدود رد الشر بدون ان يعاقبنى الله وهل اذا استخدم الشخص الملتزم المكر فى رد الاذى يعتبر حائلا بينه وبين الله على الرغم من ان الاخرين من يبداون المكر وهل قوله تعالى كتب عليكم القتال وهو كره لكم ممكن ان تكون مع المسلم اذا اساء لاخيه المسلم وهل ذلك يتعارض مع قوله تعالى ربنا لاتجعل فى قلوبنا غلا للذين امنوا وهل اعتذار الشخص يوقف يدى عن ايذاءه خاصة اذا كرر الاساءة طمعا فى طيبة الانسان الملتزم او استهوانا به

    4/وكيف يحفظ الشخص هيبته ولايتجرا عليه احد ممن حوله ولسان حالهم يقول ياعم ده راجل طيب بيخاف من ربنا واخره اعتذرله بكلمتين
    5//كيف يتعامل مع زوجته واولاده فى تربيتهم واذاى التربية تبقى صح من غير شدة ولادلع لاطفال صغار
    6/يعنى حضرتك تتفضل علينا بموضوع عن وصايا لقمان ولكن بتوسع وبما يناسب العصر والناس
    تحياتى لحضرتك وجميع الاخوة والاخوات الكرام

    ردحذف
    الردود
    1. 1- الاذكار نعني بها .. حضور الله في القلب .. فالأذكار وظيفتها أن تستجمع الجناب الإلهي في قلبك . حتى تكون مع الله في كل وقت

      2- فإذا وجدت حلاوة الذكر .. وأصبح الله مذكورا في قلبك .. فستجد من نفسك معينا على ذكره وشكره وحسن عباددته

      3- فإذا كان الله حاضرا في قلبك .. فسيتولد الخوف في نفسك من ظلم الآخر .. وهذا سيفرض عليك أن تكون مدافعا غير مهاجما .. ومفوضا امرك إلى الله .. لأنك تعلم ان العقاب يجب أن يكون بمثلية الحكم ( {وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرينَ }النحل126

      4- فإن استقر الله في قلبك .. فلن تجد لك مذل ولا قاهر إلا الله .. لأنك عزيز في نفسك بتواجدك مع الله .. حتى وإن شتمك الناس .. لأن العزة النفسية هو أمر داخلي .. فإما أن تستشعر انك عزيزا وإما أن تكون في نفسك ذليلا .. فإن كنت عزيزا فلا تبالي بأحد .. وإن كنت ذليلا فلماذا تنكر على الناس قولهم فيك ؟!! ... هذا اختيارك

      5- وكلما بات الله في قلبك .. ستجد الأمور تتحسن شيئا قليلا في أسرتك .. ولا تكن غليظ القلب .. ولا متهاون .. ولكن وسطا .. وكن حكيما وبصيرا بما يدور حولك .. ولا تطلب ممن حولك إلا قدر ما يستطيعون فعله .. وليس ما تريده أنت ..

      6- فإن أصبحت بصيرا وحكيما .. كنت لقمان في نفسك .. تدرك الامور على ما هي عليه .. بحكمة .. لأن أحوالك يغلب عليها الله..

      طهر الله قلبك وغفر لك ذنبك وجعلك من المقربين .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
    2. طالب علم28/5/16 3:22 م

      شكرا يااستاذ خالد فتح الله عليك فتوح العارفين

      حذف
  19. غير معرف26/5/16 4:46 م

    السلام عليكم اريد ان اسال عن سبب كثرة الخواطر الغير صحيحة (الشيطانية)الي درجة تسيطر علي الشخص مما تسبب له قلق وخوف وضيق والعلاج لها لو سمحتم

    ردحذف
    الردود
    1. 1- قد تكون أسباب نفسية ..يعالجها اهل الطب النفسي

      2- قد تكون أسباب روحية .. بسبب القراءة في المواضيع الروحانية ( فتصبح نفسية روحانية )

      راجع قسم العلاج بالقرآن والسنة .. وستجد مواضيع علاج الوسواس .. ستجد موضوعين تقريبا هناك ..
      تحياتي لك

      حذف
  20. السلام عليكم اخي خالد
    انا زوجي طلقني فهل هناك من خصائص الايات ما اقوله ليردني وينصلح حاله معي

    ردحذف
    الردود
    1. أختي وردة .. أهلا وسهلا بك في مدوتنا ..
      أسأل الله أن يكتب لك الخير فيها ..
      ومن ثم .. أقول ..
      وما أدراك أن الخير والسعادة في رجوعك إلى زوجك ..!!
      لربما الله أراد لك أمرا خيرا منه ..
      سلمي أمرك لله ..
      وأقبلي على الله ..
      بقلب جديد منيب ..
      استحضري حسن الظن بالله وتدبيره المحكم .. الذي خلق كل شيء بحسبان .. بدقة متناهية .. فلا الليل سابق النهار ولا النهار سابق الليل .. !! .. فلا يكون في قلبك ذرة شك في حكمة تدبيره كل أمورك ..
      ناجيه .. ولا تشغلي بالك بمن صرفه بلطفه من أمامك .. لأنه يريدك له ..
      وقولي .. يارب .. إن كان الذي حصل لي بسبب ذنبي فاغفره لي .. أو خطيئة فتجاوز عنها .. أو سيئة فامحها .. أو عثرة فأقلها .. رضاك يا ربي .. رضاك فوق كل رضا .. فما يغنيني إن رضي عني زوجي وأنت علي ساخط .. ربي لا تكلني إلى نفسي وهواي .. وأصلح لي شأني كله .. فإن كان الرجوع إلى زوجي خيرا لي في ديني ودنياي وآخرتي فيسره لي ويسرني له .. وإن كان شرا لي في ديني ودنياي وآخرتي فاصرفه عني واصرفني عنه .. ورضني فيما قضيت .. وعافني فيما أبقيت .. وبارك لي في قدرتك .. حتى لا أحب تعجيل ما أخرت ولا تأخير ما عجلت .. فإنك تعلم ولا أعلم .. أنت علام الغيوب .. يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام يا أرحم الراحمين .

      حذف
  21. من أشعار منصور الحلاج ..

    والله ما طلعت شمسٌ ولا غربت
    إلا و حبّـك مقـرون بأنفاسـي
    ولا خلوتُ إلى قوم أحدّثهــم
    إلا و أنت حديثي بين جلاســي
    ولا ذكرتك محزوناً و لا فَرِحا
    إلا و أنت بقلبي بين وسواســـي
    ولا هممت بشرب الماء من عطش
    إلا رَأَيْتُ خيالاً منك في الكـــأس
    ولو قدرتُ على الإتيان جئتـُكم
    سعياً على الوجه أو مشياً على الرأس
    ويا فتى الحيّ إن غّنيت لي طربا
    فغّنـني وأسفا من قلبك القاســـي
    ما لي وللناس كم يلحونني سفها
    ديني لنفسي ودين الناس للنـــاس

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف28/5/16 1:11 م

      اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا انت وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم. بارك الله فيك يا استاذة امة الله هالة وجزاك الله خيرا وربنا يؤيدك وينصرك على اعدائك الظاهرين والخافين امين يارب العالمين . اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم

      حذف
  22. غير معرف28/5/16 10:18 م

    مما قرات
    سبُع كلمات أعجبتني :
    الأرض لا تنسى جباه الساجدين •••
    والليل لا ينسى أنين العابدين •••
    والخد لا ينسى دموع التائبين •••
    والله يعلم أننا رغم المعاصي مؤمنين •••
    والعمر يمضي في عجل •••...
    فإياك من طول الأمل •••
    واحفظ لسانك من الزلل •••
    فالكل يولد وسوف يموت •••
    والله حي لا يموت •••
    فقد درست في هذه الحياة أنه •••
    ليس كل مَن لبِسَ الحَريِر أمِير •••
    وَ لَيس كُل مَن نَام بُدونِ سَريِر فَقيِر •••
    فَكم مِن جسّد تَحت الحَريِر حَقيِر ••!!
    وَ كَم مَنْ فَقيِر بـ'دون سَريِر أمير اتمنى الكل يقرأها
    ( هل سمعتم عن فيتامين (ص) ؟.
    هو عبارة عن: [صوم، صلاة، صدقة، صبر، صلة رحم، صِدق، صحبة صالحة،]
    وهو من أهم الفيتامينات الّتي تغذينا روحياً !
    كذلك هنالك دواء مفعوله اكيد اسم الدواء:
    لاتقلق بعداليوم مكوناته:
    لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
    طريقة استعماله:
    من الأفضل ان تقراه وأنت ساجد .
    مردوده السريع :
    فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين .
    خواصه:
    يتميز هذاالدواء بخواص مسكنه تبعث في النفس الطمأنينة والراحه وتطرد الخوف والحزن والقلق والتوتر العصبي ويدفع عنك سرطان الذنوب وأورام المحرمات وسيئ الأخلاق دواعي الاستعمال :
    يستعمل عند احساسك بالظلم والقهر والغم ويعتصر قلبك من منغصات الحياة ومهازلها. مدة العلاج : مدى الحياه
    لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ

    ردحذف
  23. غير معرف30/5/16 11:18 م

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    أود في البداية ان اشكرك أخي الحبيب خالد على مقالك الرائع القيم.

    قال الله تعالى في كتابه الكريم {وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الروم: 21]. على الرغم من المشاغل الجامه والمسئوليات العظيمة التي يتحملها رسولنا الكريم الا انه لم ينسى قط حقوق زوجاته عليه، فكان يعاملهم بمنتهي الرقة والحب ولم يقلل أبدا من شانهم، فهو القائل في حديثه الشريف "النساء شقائق الرجال " أي أنه أبدا لم يقلل من قيمه المرأة على العكس ما هو مفهوم عند الكثيرين فهو يضعها في منزلة عظيمه.
    فقد ضرب لنا رسولنا الحبيب المثل الأعلى للزوج الصالح في الوفاء وحسْن العِشرة واللطف واللين في معامله زوجاته.

    ففي الوقت التي يخجل الرجال من مساعدة زوجاتهم معتقدين ان هذا سوف ينقص من رجولتهم فقد وصفت السيدة عائشة -رضي الله عنها- حال رسول الله كزوج داخل بيته، فقد كان "يَخْصِفُ نَعْلَهُ وَيُرَقِّعُ ثَوْبَهُ". فكان تعامله مع زوجاته من منطلق الرحمة والحب، كما أنه تعامل أيضًا من منطلق أنه بشر مثل باقي البشر الأسوياء، الذين لا يَرَوْنَ غضاضة في مساعدة أزواجهم.
    وفى الوقت الذى يعتبر أهانه الزوجة وضربها والتقليل من شانها امام الناس نجد على العكس تمام رسولنا الكريم في الرقة والعطف واللين في التعامل مع زوجاته .فعن أمنا عائشة رضي الله عنها أيضا قالت "مَا ضَرَبَ رَسُولُ اللهِ امْرَأَةً لَهُ قَطُّ...". بل كان يواسيها عند بكائها لأي سبب من الأسباب، فيُروى "أن صفية -رضي الله عنها- خرجت مع رسول الله في سفر، فأبطأت في المسير, فاستقبلها رسول الله وهي تبكي, وتقول: حملتني على بعير بطيء. فجعل رسول الله يمسح بيديه عينيها ويسكِّتها...".
    وفى الوقت الذي إذا دخل فيه أحدنا بيته بعد يوم عمل شاق ولم يجد زوجته قد اعدت له الطعام فقد تقوم الدنيا ولم تقعد نجد ان الرسول الكريم يتعامل مع هذا الموقف بكل لطف ومحبه ورضا.
    فعَنْ أُمِّ هَانِئٍ بِنْتِ أَبِي طَالِبٍ قَالَتْ:
    (دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : هَلْ عِنْدَكُمْ شَيْءٌ ؟ فَقُلْتُ : لَا ، إِلَّا كِسَرٌ يَابِسَةٌ وَخَلٌّ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَرِّبِيهِ ، فَمَا أَقْفَرَ بَيْتٌ مِنْ أُدْمٍ فِيهِ خَلٌّ ) .
    وأيضا كان الرسول الكريم صلوات الله عليه يتفهم نفسيه و طبيعة المرأة ويقدر مشاعرها واحساسها
    فعن عائشة ام المؤمنين رضى الله عنها قالت : كنت أشرب وأنا حائض ، ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم ، فيضع فاه على موضع في ، فيشرب وأتعرق العرق ، وأنا حائض ، ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع في . رواه مسلم .
    وفي وقت الذي ينظر فيه الرجال إلى النساء على أنهن ناقصات عقل ودين ،وانه لا يجب أن يأخذ برأيهن ، ،لم يخجل الرسول الكريم وقائد الأمة العظيم في الأخذ برأي زوجته، ويتجلى ذلك في استشارته صلى الله عليه وسلم لأم سلمة في صلح الحديبية عندما أمر أصحابه بنحر الهدي و حلق الرأس فلم يفعلوا ، لأنه شق عليهم أن يرجعوا ، ولم يدخلوا مكة ، فدخل مهموما حزينا على أم سلمة في خيمتها فما كان منها إلا أن جاءت بالرأي الصائب فقالت : اخرج يا رسول الله فاحلق و انحر ، فحلق و نحر ، فإذا بأصحابه كلهم يقومون بقومة رجل واحد فيحلقوا و ينحروا .

    وعَنْ عَبْدِ الّلهِ بْنِ عَمْرٍو أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ "الدّنْيَا مَتَاعٌ وَخَيْرُ مَتَاعِ الدّنْيَا المَرْأَةُ الصّالِحَةُ". رواه مسلم حقا إن خير متاع هذه الدنيا المرأة الصالحة، التي إذا نظرت إليها سرتك وإذا أمرتها أطاعتك وإذا غبت عنها حفظتك في مالك وعرضك
    جزاكم الله خيرا ووفقنا الله الى ما يحبه ويرضاة
    اخوكم الكيميائى

    ردحذف
  24. غير معرف31/5/16 8:23 ص

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    اخوتي ،اخواتي ..باذن الله ساشرع في تلخيص الدروس النيرة و القيمة و المرشدة صحيح الارشاد و التوجيه للسائرين الى الله لاخي و استاذي الفاضل سيف الدين ، ادخله الله دائرة رحمونيته و محبوبيته و ولايته و جعله من المقربين الاقربين ، العاشقين و العارفين بالله رب العالمين .. اللهم امين يا رب العالمين .. و ذلك حتى يتسنى لجميع الاخوة و الاخوات من مراجعة الدروس قراءة لترسيخ الفوائد الجليلة التي بها و التمعن في المعاني الراقية للاقوال و المفاهيم ..
    بسم الله .. توكلنا على الله .. و لا حول و لا قوة الا بالله ..
    ما من مسلم يقيم الفرائض و يجتنب المحرمات الا و هو في الطريق الى الله ، فالسير الى الله له ضوابط لا يستقيم حال السائر اليه عز و جل الا بها ، على راسها اليقضة و الصدق ..
    تكون اليقضة بالتنبه و طرد الغفلة عن القلب و دوام اتصاله بمولاه ، و محاسبة النفس على كل صغيرة و كبيرة ، اي ان يعيش القلب في حضرة الله بين الخوف و الرجاء ..
    اما الصدق فيكون بتصحيح النية و سلامتها و صدق التوجه الى الله و اللجوء اليه ، و المثابرة على الاعمال الصالحات خالصة لوجه الله لا شريك له ، و دوام الابتهال الى الله ان يرزقنا الاخلاص في القول و العمل ..
    دون ان نستثني او نهوًن من اهمية وجود الشيخ الرباني العارف العالم الذي يقي السائر من ثلاث مهالك ، الا و هي اسر الجهل و اسر اهل البدع و غلبة الاحوال المفسدة لعمله مع الله ..
    و كما لكل طريق بداية ، فالطريق الى الله لا يبتدئ و لا يستقيم و لا يفتح الا بحصول التوبة .. قال صاحب الرسالة القشيرية : التوبة اول منزل من منازل السالكين و اول مقام من مقامات الطالبين ..
    فمن لم يسكن قلبه و جوارحه هذا المنزل و لم يرقى الى هذا المقام العظيم ، فطريقه مسدود و قلبه مردود السكن في حضرة الله .. فكيف لقلوب اثقلتها الذنوب و لم تنقى من براثين الخطايا و لم تتطهر بماء الندامة و الرجوع الى الله ان تدخل حضرته عز و جل و هو المحب لعباده المتطهرين .. حسنة .
    يتبع ..

    ردحذف
  25. غير معرف31/5/16 8:44 ص

    يتبع ..
    فما السبيل للتطهر الباطني او حصول التوبة ؟
    بادئ السبيل ، محاسبة النفس في جميع السكنات و الحركات اي دوام المراقبة لها و تلجيمها و مخالفتها بعدم اتباع الهوى و حب الشهوات .. لابن مسروق رضي الله عنه و ارضاه اقوال جميلة ، اذا فقهناها تعرفنا على هذا المقام .. يقول :
    من راقب الله في خطرات قلبه عصمه الله في حركات جوارحه ..
    متى تحصل مراقبة الله في خطرات القلب ؟
    تحصل عندما يمتلئ القلب بالتقوى و الخوف من غضب الله و سخطه ، و دوام الاقبال عليه و طلب رضاه باجتناب المعاصي و المحرمات .. عندها ينمو الخاطر الملكي بمدد من الله ، فتستقيم حركات الجوارح و تلتفت الى صالح الاعمال و النيات و تنصرف عن قبيحها ..
    من هنا نفهم ان محاسبة النفس تؤدي الى اكتشاف الذنوب و الخطايا و الوقوف عند كل زلل ، ثم الندم على ما اقترفنا ، ثم التوبة اي الاقلاع عن كل ما حرم الله و الاهتداء الى الطريق المستقيم .. و هنا نتعرف على قوله : شجرة التوبة تسقى بماء الندامة .. فالندم يورث حلاوة في القلب ، و متى وجدت الحلاوة في القلب فاعلم ان نور الله بدا ينساب اليه .. حسنة.
    يتبع ..

    ردحذف
  26. غير معرف1/6/16 10:47 ص

    يتبع ..
    و يقول ..
    تعظيم حرمات المؤمنين من تعظيم حرمات الله تعالى و به يصل العبد الى محل حقيقة التقوى ..
    فمتى وصل العبد الى هذا المحل فقد نجى ، و لن يصله الا بتعظيم شعائر الله و تعظيم الذنوب و عدم استصغارها ..فالمؤمن التقي يرى ابسط الذنب انتهاك لحرمات الله ..
    و يقول ..
    شجرة المعرفة تسقى بماء الفكر ..
    و هنا يقصد ان السالك لا يكون عارفا الا اذا تفكر في خلق السماوات و الارض .. و هذا الاخير يعتبر شرعا عبادة و من اسمى مراتب الذكر التى دعانا الله لها في كتابه الكريم ..
    قال الله تعالى ..

    "افلم ينظروا الى السماء فوقهم كيف بنيناها و زيناها و ما لها من فروج * و الارض مددناها و القينا فيها رواسي و انبتنا فيها من كل زوج بهيج * تبصرة و ذكرى لكل عبد منيب "
    و من اقواله ايضا ..
    شجرة الغفلة تسقى بماء الجهل ..
    حق من قال العلم نور و الجهل ظلام ..
    فالظلام مسكن الغافلين ، و العلم منجاهم منه ..
    مسك ختام اقواله في هذا المقام ..
    متى طلبت الارادة قبل تصحيح مقام التوبة فانت في غفلة عما تطلب ..
    هنا خلاصة القول .. حتى و ان تحققت الارادة لسلوك الطريق الى الله فلن يفتح له الا بتصحيح النيات و الاعمال و الاحوال توبة الى المولى عز و جل .. حسنة.
    يتبع ..

    ردحذف
  27. غير معرف1/6/16 12:14 م

    يتبع ..
    مما سبق نعلم ما للمراقبة من اهمية في حصول التوبة .. و لا يسعني هنا الا ان استعرض اهم ما جاء به اخي الفاضل سيف الدين من معاني لاقوال ابن عطاء الله رضي الله عنه و ارضاه .. و ما اجملها و احكمها من اقوال لما فيها من تبيان الخطى الناجعة للوصول الى صدق التوبة بترتيب فيه حكمة بالغة ..
    حصول المراقبة بالتفكر في سوء الصنيع يؤدي الى تصحيح العزيمة و التاهب لاسباب التوبة بالندم ثم الاعتراف ثم بترك اصحاب السوء ثم الاقلاع عن قبيح المعاملة ، عند ذلك يخلص الى القلب صادق الندم فياسف على ما عمله و ياخذ في التحصن من سوء صنيعه فتتم توبته و تصدق مجاهدته و تنحل عقدة الاصرار على ما هو عليه من ظلال ..
    و انوه الى نقطة مهمة جدا حتى يقبل الله توبة عبده السائر اليه ، و هي رد المظالم الى اهلها و ارضاء الخصوم برد حقوقهم اليهم ، فان لم يستطع لوجود ذنوب بين العبد و الله يجب سترها حتى لا تؤدي الى سفك الدماء او مظالم اكبر ، فالعزم بقلبه على ان يخرج عن حقوقهم صدقات عند الامكان و الرجوع الى الله بصدق الابتهال و الدعاء لهم ..
    ملاحظة / هذا التلخيص يخص اول ثلاث دروس لاخي الفاضل سيف الدين .. دعواتكم .. حسنة.

    ردحذف
    الردود
    1. محمد العبد الضعيف الفقير إلى الله2/6/16 1:05 م

      إخواني أخواتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      هل تم رفع الموضوع يوم 30/5 لأني أرى التعليقات ﻻاخينا خالد ولاجدها في الموضوعين
      أخي خالد دعنا نطمءن عليك

      حذف
  28. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
    اللهم بارك هذه المدونة ...صاحبها و اعضائها و قرائها....
    تحياتي الخالصة لكم جميعا...

    ردحذف
  29. غير معرف2/6/16 10:30 م

    يحكى ان احد الصالحين واسمه ثابت بن إبراهيم نشأ فقيرا معدما وقد شغله طلب العلم عن السعي في طلب الرزق وقد تمر عليه الأيام وهو لا يجد ما يقتات عليه وفي يوم من الأيام خرج من بيته من شدة الجوع وأخذ يبحث عن شئ يسد به رمقه فلما لم يجد ما يأكله وقد انتهى به الطريق الى أحد البساتين التي كانت مملوءة بأشجار التفاح وكان أحد أغصان شجرة منها متدليا في الطريق فحدثته نفسه أن يأكل هذه التفاحه ويسد بها رمقه فلا أحد يراه ولن ينقص هذا البستان بسبب تفاحة واحدة فقطف تفاحة واحده وجلس يأكلها حتى ذهب جوعه ولما رجع الى بيته بدأت نفسه تلومه . وهذا هوحال المؤمن دائما . جلس يفكر ويقول كيف أكلت هذه التفاحه وهي مال لمسلم ولم أستأذن منه ولم أستسمحه ؟؟!! فذهب يبحث عن صاحب هذا البستان فدخل على البستانى وقال له: اكلت تفاحة فسامحني فيما اكلت فقال البستانى: انا لا املك البستان وانما هو ملك سيدي فقال له: واين سيدك حتى اذهب اليه واستسمحه؟ فقال البستانى : بينك وبينه مسيرة يوم وليلة
    فقال: لأ ذهبن اليه مهما كان الطريق بعيدا حتى وجده فقال له الشاب: ياعم بالأمس بلغ بي الجوع مبلغا عظيما وأكلت تفاحة من بستانك من دون علمك وها أنا ذا اليوم أستأذنك فيها . فقال له صاحب البستان : والله لا أسامحك ، بل أنا خصيمك يوم القيامة عند الله!!! بدأ الشاب المؤمن يبكي ويتوسل إليه أن يسامحه وقال له : أنا مستعد أن أعمل أي شئ بشرط أن تسامحني وتحللني، وبدأ يتوسل الى صاحب البستان وصاحب البستان لا يزداد إلا إصرارا وذهب وتركه ، والشاب يلاحقه ويتوسل إليه حتى دخل بيته ، وبقي الشاب عند البيت ينتظر خروجه الى صلاة العصر .... فلما خرج خرج صاحب البستان وجد الشاب لا يزال واقفا وقد انحدرت دموعه على لحيته فزادت وجهه نورا غير نور الطاعة والعلم ، فقال الشاب لصاحب البستان : ياعم إنني مستعد للعمل فلاحا في هذا البستان من دون أجر باقي عمري أو أي أمر تريد ولكن بشرط أن تسامحني ، عندها .... اطرق صاحب البستان يفكر ثم قال: يابني اني مستعد أن أسامحك الآن ، لكن بشرط .... فرح الشاب وتهلل وجهه بالفرح وقال: اشترط ما بدا لك ياعم .
    فقال صاحب البستان للشاب : شرطي الوحيد أن تتزوج ابنتي وإلا لن أسامحك !!!
    صدم الشاب من هذا الجواب وذهل ولم يستوعب بعد هذا الشرط ثم أكمل صاحب البستان قوله: ولكن اعلم يابني ان ابنتي عمياء وصماء وبكماء ، وأيضا مقعدة لا تمشي ، ومنذ زمن وأنا أبحث لها عن زوج استأمنه عليها ويقبل بها بجميع أوصافها التي ذكرتها ولم أجد لها الزوج المناسب ، فإن وافقت عليها سأسامحك . صدم الشاب مرة أخرى بما قاله صاحب البستان ، وبدأ يفكر كيف سيعيش مع هذه المرأة خصوصا أنه لا يزال في مقتبل العمر؟؟؟ وكيف تقوم بشؤونه وترعى بيته وتهتم به؟؟؟ بدأ يحسبها يقول: اصبر عليها في الدنيا ولكن أنجو من ورطة التفاحة ، ثم توجه الى صاحب البستان وقال له: ياعم لقد قبلت ابنتك وأسأل الله أن يجازيني على نيتي وأن يعوضني خيرا مما أصابني . فقال صاحب البستان حسنا يا بني موعدك يوم الخميس القادم عندي في البيت لوليمة زواجك ، وأنا أتكفل لك بمهرها . فلما كان يوم الخميس جاء هذا الشاب متثاقل الخطى .... حزين الفؤاد ....منكسر الخاطر....ليس كأي زوج ذاهب الى يوم عرسه فلما طرق الباب فتح له أبوها ، وأدخله البيت ، وبعد أن تجاذبا أطراف الحديث قال له يابني : تفضل بالدخول الى زوجتك وبارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير وأخذه بيده وذهب به الى الغرفة التي تجلس فيها ابنته ، فلما فتح الباب ورآها.....فإذا هي فتاة بيضاء أجمل من القمر ليلة اكتماله فقامت ومشت اليه فسلمت عليه وقالت: السلام عليك يا زوجي ..... أما صاحبنا فقد وقف في مكانه يتأملها دهشاً، وكأنه أمام حوريه من حوريات الجنة نزلت الى الأرض وهو لا يصدق ما يرى ولا يعلم ما الذي حدث ، ولماذا قال أبوها ذاك الكلام؟؟..... ففهمت الفتاة مايدور في خلده ، فذهبت اليه وصافحته وقالت: إنني عمياء عن النظر الى الحرام ، وبكماء عن الكلام في الحرام ، وصماء عن الاستماع الى الحرام ، ولا تخطو رجلاي خطوة الى الحرام .... وإني وحيدة أبي ، ومنذ سنوات وأبي يبحث لي عن زوج صالح فلما أتيته تستأذنه في تفاحة وتبكي من اجلها قال أبي: إن من يخاف من أكل تفاحة لا تحل له حريّ به أن يخاف الله في ابنتي فهنيئا لي بك زوجاً وهنيئا لأبي بنسبك.
    وبعد عام أثمر هذا الزواج المبارك غلاما مباركا أنجبته هذه الفتاه من هذا الشاب كان من القلائل الذين مروا على هذه الأمة .. أتدرون من ذالك الغلام؟؟
    إنه الإمام أبو حنيفة النعمان صاحب المذهب الفقهي المشهور......
    فلا ننسى قوله تعالى : { والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء كل امرئ بما كسب رهين }
    ----------------------------
    اخوكم الكيميائى

    ردحذف
  30. قصيدة بك استجير للشيخ ابراهيم علي البديوي رحمه الله ، اسمعوها بصوت الشيخ عبد الواحد المغربي جميلة جدا
    بك أستجير فمن يجير سواكـا
    فأجر ضعيفاً يحتمي بحماكـا

    إني ضعيف أستعين على قوى
    ذنبي ومعصيتي ببعض قواكـا

    أذنبت ياربي وآذتنـي ذنـوب
    مالهـا مـن غافـر الاكــا

    دنياي غرتني وعفوك غرنـي
    ما حيلتـي فـي هـذه أو ذاك

    يا مدرك الأبصار والأبصار لا
    تـدري لـه ولكنهـه إدراكـا

    إن لم تكن عيني تراك فإننـي
    في كل شيء أستبيـن علاكـا

    يا منبت الأزهار عاطرة الشذا
    هذا الشذا الفواح نفح شذاكـا

    رباه ها أنذا خلصت من الهوى
    واستقبل القلب الخلي هواكـا

    وتركت أنسي بالحياة ولهوها
    ولقيت كل الأنس في نجواكـا

    ونسيت حبي واعتزلت أحبتي
    ونسيت نفسي خوف أن أنساكا

    أنا كنت ياربي أسير غشـاوة
    رانت على قلبي فضل سناكـا

    واليوم ياربي مسحت غشاوتي
    وبدأت بالقلب البصيـر اراكـا

    يا غافر الذنـب العظيـم وقابـلاً
    للتـوب قلـب تائـبـاً ناجـاكـا

    يارب جئتك ثاويـاً أبكـي علـى
    مـا قدمتـه يـداي لا أتبـاكـى

    أخشى من العرض الرهيب عليك يا
    ربـي وأخشـى منـك إذ ألقاكـا

    يارب عدت إلـى رحابـك تائبـاً
    مستسلمـاً مستمسكـاً بعـراكـا

    مالي ومـا للأغنيـاء وأنـت يـا
    ربـي الغنـي ولا يحـد غنـاكـا

    مالي ومـا للأقويـاء وأنـت يـا
    ربي عظيـم الشـأن مـا أقواكـا

    إني أويت لكل مأوى فـي الحيـاة
    فمـا رأيـت أعـز مـن مأواكـا

    وتلمست نفسي السبيل إلى النجاة
    فلم تجد منجـى سـوى منجاكـا

    وبحثت عن سر السعـادة جاهـداً
    فوجدت هذا السـر فـي تقواكـا

    فليرضى عني الناس أو فليسخطوا
    أنا لم أعد أسعـى لغيـر رضاكـا

    أدعـوك ياربـي لتغفـر جوبتـي
    وتعينـنـي وتمـدنـي بهـداكـا

    فاقبل دعائي واستجب لرجاوتـي
    ما خاب يوماً من دعـا ورجاكـا

    يارب هذا العصـر ألحـد عندمـا
    سخّـرت ياربـي لـه دنيـاكـا

    ما كان يطلـق للعـلا صاروخـه
    حتـى أشـاح بوجهـه وقلاكـا

    أوما درى الإنسان أن جميع مـا
    وصلت إليه يـداه مـن نعماكـا

    يا أيهـا الإنسـان مهـلاً واتئـد
    واشكر لربك فضـل مـا أولاكـا

    أفـإن هـداك بعلمـه لعجيـبـه
    تـزورََََّ عنـه وينثنـي عِطفاكـا

    قل للطبيب تخطفته يـد الـردى
    يا شافي الأمراض من أرداكـا ؟

    قل للمريض نجا وعوفي بعدمـا
    عجزت فنون الطب ، من عافاكا ؟

    قل للصحيح يموت لا مـن علـة
    من بالمنايا يا صحيـح دهاكـا ؟

    قل للجنين يعيـش معـزولاً بـلا
    راع ٍ ومرعى ما الذي يرعاكـا ؟

    قل للوليد بكى وأجهـش بالبكـا
    عند الـولادة ماالـذي أبكاكـا ؟

    وإذا ترى الثعبان ينفـث سمـه
    فاسأله من ذا بالسموم حشاكـا؟

    واسأله كيف تعيش يا ثعبـان أو
    تحيا وهذا السـم يمـلأ فاكـا؟

    واسأل بطون النحل كيف تقاطرت
    شهداً وقل للشهد مـن حلاكـا؟

    بل سائل اللبن المصفى كان بين
    دم وفرث مـن الـذي صفاكـا؟

    وإذا رأيت الحي يخرج من ثنايـا
    ميـت فاسألـه مـن أحيـاكـا؟

    قل للهواء تحسه الأيدي ويخفـى
    عن عيون الناس مـن أخفاكـا؟

    وإذا رأيت البدر يسـري ناشـراً
    أنواره فاسألـه مـن أسراكـا؟

    وإذا رأيت النخل مشقوق النـوى
    فاسأله من يا نخل شق نواكـا؟

    وإذا رأيت النـار شـبّ لهيبهـا
    فاسأل لهيب النار مـن أوراكـا؟

    وإذا ترى الجبل الأشم مناطحـاً
    قمم السحاب فسله من أرساكـا؟

    وإذا ترى صخراً تفجـر بالميـاه
    فسله من بالماء شـق صفاكـا؟

    وإذا رأيت النهر بالعـذب الـزلال
    جرى فسله مـن الـذي أجراكـا؟

    وإذا رأيت البحر بالملح الأجـاج
    طغى فسله مـن الـذي أطغاكـا؟

    وإذا رأيت الليـل يغشـى داجيـاً
    فاسأله من يا ليل حـاك دجاكـا؟

    وإذا رأيت الصبح يسفر ضاحيـا
    فاسأله من يا صبح صاغ ضحاكا؟

    هذي العجائب طالما أخـذت بهـا
    عينـاك وانفتحـت بهـا أذناكـا

    والله في كـل العجائـب مبـدع
    إن لم تكن لتـراه فهـو يراكـا

    يا أيها الإنسـان مهـلاً مالـذي
    بالله جـل جـلالـه أغـراكـا؟

    فاسجـد لمـولاك القديـر فإنمـا
    لابـد يومـاً تنتـهـي دنيـاكـا

    وتكون في يـوم القيامـة ماثـلاً
    تجزى بمـا قـد قدمتـه يداكـا

    ردحذف
  31. غير معرف4/6/16 10:18 م

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    اخوتي،اخواتي..اليوم سالخص الدرسين الخاصين بالخواطر ..
    بسم الله ..توكلت على الله ..و لا حول و لا قوة الا بالله ..
    بدا اخي و استاذي الفاضل سيف الدين رضي الله عنه و ارضاه ،و جعل له بكل كلمة يكتبها مقدار ما حوته رحمته و فضله و كرمه و محبته و رضاه .. بدا في هذا الدرس بقول الشيخ الزروق في تنوع المسالك الى الله ..فكلها ينصب في واد واحد و هي قول لا اله الا الله ..و لكل مسلك اهله و خواصه، و كلً على قدر نقاء قلبه و صفاء روحه و قوة ايمانه و عزمه و قربه من الله عز و جل ..و في اختلاف المسالك راحة للسالك و اعانة له على ما اراد من بلوغ الارب و التوصل بالمراد.. و ما هذا الاختلاف الا رحمة من الله بالعبد ..فالانسان بطبعه يمل و يتطلع الى الافضل و هنا نرى ان ما تنوع العبادات و المعاملات الا لحكمة الحكيم العليم .. فالنفس تحب الفضول و تحب ان تتذوق من كل كاس شربا ..و تشتاق الى معرفة دائرة الحق باقامة الشريعة و الفرار من كل ذميمة و شنيعة ..
    هذا بيت الامان و السلام ..بيت حضرة الله ..و له ابواب و اعمال ،و كلً يدخل من باب ،و الكل يجتمع على تحقيق كلمة التوحيد بحسن العبودية طمعا في حب الله و قربه و رضاه ..ما احلاها من راحة حين نفقه و نعرف حق كلمة التوحيد في قول رسول الله صل الله عليه و سلم :
    الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته ..
    الحمد لله الذي ذل كل شيء لعزته ..
    الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه ..
    الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته ..
    فمالنا نهتم و الله محيط بعباده .. اللهم اغفر لنا و تب علينا انك انت التواب الرحيم ..لا اله الا انت نستغفرك و نتوب اليك .. حسنة.
    يتبع..

    ردحذف
  32. غير معرف5/6/16 12:32 ص

    ناتي هنا الى ذكر المسالك في قول الشيخ الزروق رضي الله عنه و ارضاه ..و سازودها بشروح نيرة افادني بها اخي سيف الدين حين لم افهم معانيها ..و احببت ان اتقاسمها معكم ..
    يقول الشيخ الزروق ..
    فهذا ناسك يؤثر الفضائل بكل حال ..اي يتبع مكارم الاخلاق و الاعمال في كل الاحوال ..
    و هذا عابد يتمسك بصحيح الاعمال ..اي حريص على اداء كل العبادات على اكمل وجه مما يحقق حسن العبودية ..
    و هذا زاهد يفر من الخلائق ..اي ينهي كل تعلق بغير الله ،قلبه تائه عن الخلائق ،سابح في حب مولاه ،دائم الابتهال ..مالي و مال الناس و قلبي ملكه مولى الناس ..
    و هذا عارف يتعلق بالحقائق ..اي قلبه معلق بالمعرفه..معرفة الله ،معرفة الحق سبحانه و تعالى ..
    و هذا ورع يحقق المقام بالاحتياط ..فالورع ان تحتاط في كل مقام ،حاله كحال مقام التوبة ،يسير مع المريد في جميع المقامات ..كذلك الورع يرافق السائر في كل الخطوات ..فمثلا مقام الرضا ،هنا الورع يكون في تجنب كل ما يؤدي الى سخط الله ،تجنب حتى ابسط الشبهات خوفا من الله و طلبا لرضاه ..
    و هذا متمسك يتعلق بالقوم في كل مناط ..اي يتمسك بالقوم الصالحين و يحسن تتبعهم ابتغاء التعلم منهم حتى يزداد ادبا و تربية مع الله و قربا منه في كل مناط اي في كل انواع المقامات ..
    و هذا مريد يقوم بمعاملة البساط ..بساط الذكر و العبودية ..فهو يرتقي حينا ببساط الخوف و حينا اخر ببساط الرجاء ..هنا خوف و افتقار و تذلل و هنا رشف من بحر جود رحمة الله و فضله و كرمه ..و لهذا سمي المريد ،فهو دائم المراقبة لاحواله مع الله ،يريد الاخرة و يعمل لها .. حسنة.
    يتبع..

    ردحذف
  33. غير معرف5/6/16 5:11 ص

    كل عام وانتم بخير وتمني من الاستاذ خالد سلسة تفاصيل النبي علي السلام والصحابة والعارفين بالله كيف كان حالهم مغ القران مع خصأئص السور بارك الله فيك واعانك

    ردحذف
  34. لا توجد خاصية رسايل في المدونه ؟

    ردحذف
    الردود
    1. الاخت الكريمة

      يمكنك التواصل مع الاستاذ خالد على برنامج الماسنجر الخاص بجوجل (هانجاوت) أو طرح اسئلتك في أحدث موضوع.

      تحياتي

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف