الروحانيات فى الإسلام: الإعتراف بالذنوب و جماعة الملتزمين بالوهم الإيماني ؟ .. تمثيلية هزلية ونفوس هزيلة ؟ .. معايرة الخلق بذنوبهم .. والنظر إليهم بعين النقص .. حجاب عظيم مع الله ؟ .. يتفاخرون بطاعتهم ويحتقرون المذنبين ؟ نفوس متوهمة .. تتصنع الإيمان بالوهم .. وتتهم الله ؟ .. دعونا ولا يستجيب لنا و نُصَاب روحانيا .. لماذا ونحن ملتزمين ؟.. جفاء وغفلة وحظوظ نفسية ورؤية أعمال ؟.. الإعتراف بالندم لا يفيد .. وقت الموت المحقق ؟.. الفرق بين اعتراف يونس واعتراف فرعون ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 21 مارس 2016

Textual description of firstImageUrl

الإعتراف بالذنوب و جماعة الملتزمين بالوهم الإيماني ؟ .. تمثيلية هزلية ونفوس هزيلة ؟ .. معايرة الخلق بذنوبهم .. والنظر إليهم بعين النقص .. حجاب عظيم مع الله ؟ .. يتفاخرون بطاعتهم ويحتقرون المذنبين ؟ نفوس متوهمة .. تتصنع الإيمان بالوهم .. وتتهم الله ؟ .. دعونا ولا يستجيب لنا و نُصَاب روحانيا .. لماذا ونحن ملتزمين ؟.. جفاء وغفلة وحظوظ نفسية ورؤية أعمال ؟.. الإعتراف بالندم لا يفيد .. وقت الموت المحقق ؟.. الفرق بين اعتراف يونس واعتراف فرعون ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

الجزء الرابع عشر .. من الطهارة في فقه العارفين
..:: التشريفات الإلهية للأمة المحمدية ::..
.. بين طهارة الإعتراف وكرامة الإغتراف ..
* الفصل الثالث *

الإعتراف بالذنوب و جماعة الملتزمين بالوهم الإيماني
تمثيلية هزلية ونفوس هزيلة
نفوس متوهمة .. تتصنع الإيمان بالوهم .. وتتهم الله 
ومعايرة الآخر والنظر بعين الإحتقار للمذنبين !!
جماعة " الميك أب " الإيماني أو المكياج الإيماني ؟

مفلسون يتباكون أم طائعون يبكون ؟

* فهرس هذا الفصل :
* من هم جماعة "الميك أب" الإيماني أو المكياج الإيماني ؟ 
1- من كلام ابن القيم : لا تصح التوبة إلا بالإعتراف ؟
2- دعونا ولا يستجيب لنا .. لماذا ونحن ملتزمين ؟
3- من الإيمان .. ترك الإستعجال في تحصيل الدعاء ؟
4- جفاء وغفلة وحظوظ نفسية ورؤية أعمال .. ثم نقول أين الله ؟
5- معايرة الخلق بذنوبهم .. حجاب من أعظم أنواع الحجب ؟
6- النظر للآخر بعين الإحتقار .. حجاب مع الله ؟
7- يتفاخرون بطاعتهم ويحتقرون المذنبين ؟
8- طائعون أم مفلسون ؟
9- نفوس كاذبة .. تتصنع الإيمان بالوهم .. وتتهم الله !! ؟
10- صدق ابن مسعود .. فإنهم ليسوا مؤمنين وإنما .. !! ؟
11- هل يرون أنفسهم أفضل من رسول الله ؟!
11- هل هؤلاء أسوياء ؟
12- الفرق بين من كان ذاكرا ومن كان غافلا .. فاذكروني أذكركم ؟
13- فالإعتراف بالذنب قلبيا والندم على المعاصي هو طريق إلى الله ؟ .. فاعترف بالرضا قبل أن تعترف بالقهر !
14- الإعتراف بالندم لا يفيد .. وقت الموت المحقق ؟
15- كيف العودة إلى الله ؟
16- الفرق بين اعتراف يونس واعتراف فرعون ؟

 ** السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مع استكمال الفصل الثالث من الجزء الأول والخاص بطهارة الإعتراف بالذنوب .. وهو الندم .. ونستكمل فيه بعض المسائل لنكون ألممنا بالموضوع شرعيا .. !!

* جماعة "الميك أب" الإيماني : أقصد بالملتزمين هنا في المقال هم جماعة (الميك أب الإيماني) أو المكياج الإيماني .. هكذا أحب تسميتهم ... وهم الذين يزعمون أنهم ملتزمون .. وفي الحقيقة هم على قضاء مولاهم ناقمون وساخطون ويتعبدون على مبدأ سأجرب أقرأ كذا وكذا .. ويحتقرون ويعايرون الآخرين لذنوبهم .. وينظرون لأنفسهم أنهم أهل الطاعة .. ويعيشون مسرحيات نفسية هزلية مثل المسرحية  المشهورة " يا حول الله يارب .. ليه بيحصل معايا كده " !!

** وأُنَوِّه على أنه سيكون إن شاء الله الفصل الرابع القادم هو ختام لهذا الجزء الخاص بمسألة الإعتراف بالذنوب .. بكلام تطيب له القلوب وتتشوق له الأرواح .. لأنه سيكون خاص ( في محراب الإعتراف مع السادة العارفين ) .. كلام ودعوات وأفعال  وقصص .. تظهر لك كيف كان أحوال هؤلاء .

نبدأ بسم الله
توكلت على الله

*******************************

..:: من كلام ابن القيم : لا تصح التوبة إلا بالإعتراف ::..

يقول بن القيم : ( وَلَا تَصِحُّ التَّوْبَةُ إِلَّا بَعْدَ الِاعْتِرَافِ ، وَفِي ذَلِكَ يَقُولُ بَعْضُ الشُّعَرَاءِ لِرَئِيسِهِ .. وَقَدْ عَتَبَ عَلَيْهِ فِي شَيْءٍ:

وَمَا قَابَلْتَ عَتْبَكَ بِاعْتِذَارٍ ... وَلَكِنِّي أَقُولُ كَمَا تَقُولُ
وَأَطْرُقُ بَابَ عَفْوِكَ بِانْكِسَارٍ ... وَيَحْكُمُ بَيْنَنَا الْخُلُقُ الْجَمِيلُ

فَلَمَّا سَمِعَ الرَّئِيسُ مَقَالَتَهُ قَامَ وَرَكِبَ إِلَيْهِ مِنْ فَوْرِهِ ، وَأَزَالَ عَتْبَهُ عَلَيْهِ ..

** فَتَمَامُ الِاعْتِرَافِ تَرْكُ الِاعْتِذَارِ ، بِأَنْ يَكُونَ فِي قَلْبِهِ وَلِسَانِهِ :
( اللَّهُمَّ لَا بَرَاءَةَ لِي مِنْ ذَنْبٍ فَأَعْتَذِرُ ، وَلَا قُوَّةَ لِي فَأَنْتَصِرُ، وَلَكِنِّي مُذْنِبٌ مُسْتَغْفِرٌ، اللَّهُمَّ لَا عُذْرَ لِي .. وَإِنَّمَا هُوَ مَحْضُ حَقِّكَ ، وَمَحْضُ جِنَايَتِي ، فَإِنْ عَفَوْتَ وَإِلَّا فَالْحَقُّ لَكَ . )
مدارج السالكين ج1 ص199

** فانظر رحمك الله .. كيف تأدب ابن القيم مع الله في الدعاء السابق .. وكيف توجه إلى الله .. كلمات رائعة تستحق أن تكتب بأحرف من نور .. للسالكين في الطريق إلى مولاهم .

****************************
..:: دعونا ولا يستجيب لنا .. لماذا ونحن ملتزمين ؟! ::..


تكلمنا عن هذا العنوان سابقا ولكن كان مع الملحدين .. وهذه المرة نناقش هذا الأمر مع من يزعمون الإلتزام .. وهم في الحقيقة متوهمون .. أو كما أحب تسميتهم ( جماعة "الميك أب" الإيماني ) أو المكياج الإيماني .. أي المتزينين بمظاهر الإيمان .. ولكن في الحقيقة هم أهل الجفاء !!
نناقش مع هؤلاء طريقة تفكيرهم .. نرى هل هم مؤمنين حقا .. أم متوهمين ومزينين ألسنتهم وأجسامهم بمظاهر الإيمان .. دون أن يزينوا الإيمان في قلوبهم !!
ويرفضون الإعتراف بذنوبهم .. لأنهم ملتزمين ..!! 

** ثم يعترضون على قضاء الله بأمور منها :

1- لماذا يصابون روحانيا وهم ملتزمين ؟!!
2- كيف لا يستجاب لهم وهم ملتزمين ؟!!
3- كيف غيرهم من غير الملتزمين يعيشون رغدا .. وهم الملتزمين في ضيق وابتلاء ؟!!
4- معايرة الخلق بذنوبهم .. لأنهم هم الملتزمين ؟!!

* والإجابة بسيطة على ما سبق .. وهي :
أنكم غير ملتزمين بالدين أصلا .. لأنكم لو كنتم ملتزمين ما كنتم لتسألوا مثل هذه الأسئلة !!.. ولكنكم ملتزمين بإشباع حظوظ أنفسكم التي لم يكتبها لكم القدر .. وتريدونها عنوة حتى وإن كانت غير مقدرة لكم ..
وملتزمين بعدم الإعتراف بذنوبكم ، وملتزمين بالشكوى الدائمة ، وملتزمين بالإعتراض على قضاء الله ، وملتزمين بمسرحيات "ياحول الله يارب" ، وملتزمين بمعايرة الخلق على ذنوبهم ، وملتزمين بالقيل والقال ..!!

****************************
..:: طائعون أم مفلسون ؟! ::..

** يقول صلى الله عليه وسلم : ( أتدرون من المفلس ؟ ) ..
قالوا : المفلس فينا يا رسول الله من لا له درهم ولا دينار ولا متاع ، قال : المفلس من أمتي يوم القيامة من يأتي بصلاة وصيام وزكاة ويأتي قد شتم عرض هذا أو قذف هذا أو أكل مال هذا وضرب هذا فينقص هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه .. أخذت من خطاياهم .. فطرح عليه ثم طرح في النار .. )

** وبعد كل ما سبق إذا اتصل بك أحدا وقلت له صحح حالك مع الله واعترف بذنوبك حتى تتطهر روحانيا وقلبيا ونفسيا .. تجده يقول لك : الحمد لله أنا ملتزم !!

*******************************

..:: من الإيمان .. ترك الإستعجال في تحصيل الدعاء !! ::..

** يقول تعالى :( قالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُما فَاسْتَقِيما وَلا تَتَّبِعانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ ) يونس89

من تفسير الإمام القشيري :
الاستقامة في الدعاء : ترك الاستعجال في حصول المقصود ، ولا يسقط الاستعجال من القلب إلا بوجدان السكينة فيه ، ولا تكون تلك السكينة إلا بحسن الرضاء بجميع ما يبدو من الغيب ويقال ينبغي للعبد أن يستقلّ بالله «1» ما أمكنه ، فعند هذا يقلّ دعاؤه . ثم إذا دعاه بإشارة من الغيب - في جوازه- فالواجب ألا يستعجل ، وأن يكون ساكن الجأش .

ويقال من شرط الدعاء : صدق الافتقار في الابتداء ، ثم حسن الانتظار في الانتهاء ، وكمال هذا الرضاء بجريان الأقدار بما يبدو من المسار والمضار .

ويقال الاستقامة في الدعاء : سقوط التقاضي «2» على الغيب ، والخمود عن الاستعجال بحسن الثقة ، وجميل الظّن .
ويقال في الآية تنبيه على أنّ للأمور آجالا معلومة ، فإذا جاء الوقت فلا تأخير للمقسوم في الوقت المعلوم .

** شرح الغريب في فهرس التفسير نفسه :
(1) الاستقلال بالله الاكتفاء به وعدم النظر إلى النفس أو الأغيار.
(2) التقاضي على الغيب معناه النظر إلى ما يأتي من الغيب بعين التقليل أو التكثير، البطء أو السرعة.. ففي ذلك إقحام لحظوظ النفس في حقوق الحق.
تفسير القشيري ج2 ص113


** وفي الحكم العطائية : « لا يكن تأخرُ أمدِ العطاءِ مع الإلحاحِ في الدعاء موجباً ليأسك ، فقد ضمن لك الإجابة فيما يختار لك لا فيما تختار أنت لنفسك ، وفي الوقت الذي يريد، لا في الوقت الذي تريد »

وقال أيضاً : « لا يشككنك في الوعد عدم وقوع الموعود وإن تعين زمنه لئلا يكون ذلك قَدْحاً في بصيرتك ، وإخماداً لنور سريرتك » .

********************************
..:: جفاء وغفلة وحظوظ نفسية ورؤية أعمال .. ثم نقول أين الله ؟! ::.. 

يقول الشيخ عبد الكريم بن صالح الحميد :

* جاء في الأثر أنه تعالى أوحى إلى داود عليه السلام : ( قل لشُبَّان بني إسرائيل: لِمَ تشغلون نفوسكم بغيري؟!، ما هذا الَجَفَاء ؟! .. ولو يعلم المدبرون عني كيف انتظاري لهم ورفقي بهم ومحبتي لترك معاصيهم لماتوا شوقاً إليَّ وانقطعت أوصالهم من محبتي! .. هذه إرادتي للمدبرين عني فكيف إرادتي للمقبلين عليَّ! ) .

* وقد تكلم ابن القيم - رحمه الله - في كتابه النَّفِيس (مدارج السالكين) عن منزلة الإخلاص بكلام عظيم القدْر ، ومن كلامه - رحمه الله - قوله: (يَعْرِض للعامل في عمله ثلاث آفات: رؤيته وملاحظته ، وطلب العِوَض - أي الأجْر - عليه ، ورضاه به وسكونه إليه)  
 ثم ذكر علاج هذه الأمراض وكيف يتخلص منها العبد ليخلص عمله لربه؛ ونحن وإن كان لنا من هذه الآفات النصيب الأوفر لقلة العلم بالله وعبوديته في زماننا وقواطع الذنوب لكن المراد هنا الآفة الثانية (طلب العوض أو الأجر من الله) .

** فقد قال - رحمه الله - في علاج هذه الآفة : ( والذي يُخلِّصُه من طلب العِوَض على العمل عِلْمُه بأنه عبدٌ مَحْض، والعبد لا يستحق على خدمته لسيِّدِهِ عِوَضاً ولا أُجْرة إذ هو يخدمه بمقتضى عبوديته، فَمَا يناله مِن سيِّدهِ من الأجر والثواب تفضُّل منه وإحسان إليه وإنعام عليه لا معاوَضة، إذِ الأُجْرَة إنما يستحقها الْحُرُّ أو عبدُ الغير، فأمَّا عبد ربِّهِ فَلاَ ) انتهى.

** لقد كان اهتمامُ السَّلَف في معرفة معبودهم سبحانه وتصحيح عبوديته أكبر هَمِّهم وأعظم شُغلهم ، ومن هنا ارتفعت مقاماتهم وصَلُحَت أعمالهم .
ولذلك يقول ابن القيم: ( فمِنْ أنفع ما للقلب النظر في حقِّ الله على العبد، فإن ذلك يورثه مَقْتَ نفْسِه والإزراء عليها ويُخَلِّصه من العُجْب ورؤية العمل، ويفتح له باب الخضوع والذُّلّ والانكسار بين يدي ربه واليأس من نفسه، وأن النجاة لا تحصل له إلا بعفو الله ومغفرته ورحمته ) .

** ثم قال - رحمه الله -: ( فهذا مَحَل نظَر أهل المعرفة بالله تعالى وبنفوسهم، وهذا الذي أيأسهم من أنفُسِهِم وعلَّقَ رجاءهم كلَّه بعفوِ الله ورحمته، وإذا تأملتَ حالَ أكثرِ الناس وجدتهم بضد ذلك ينظرون في حقهم على الله ولا ينظرون في حقِّ الله عليهم! ) انتهى.

** ثم قال ابن القيم بعد الكلام السابق: ( ومن ها هُنا انقطعوا عن الله وحُجِبَت قلوبهم عن معرفته ومحبته والشوق إلى لقائه والتنعم بذكره، وهذا غاية جهل الإنسان بربه وبنفسه!.
فمحاسبة النفْس هي نظر العبد في حق الله عليه أولاً ، ثم نظرُه هل قام به كما ينبغي ثانياً.) انتهي

** ثم ذكَر ابن القيم - رحمه الله - ما جاء في الأثر عند الإمام أحمد عن أبي الجلَد أن الله تبارك وتعالى أوحى إلى موسى - عليه السلام -: ( إذا ذكَرتني فاذكرني وأنت تنتفض أعضاؤك وكُن عند ذكري خاشعاً مطمئناً، وإذا ذكرتني فاجعل لسانك من وراء قلبك، وإذا قمتَ بين يدي فَقُم مقام العبد الحقير الذليل، وذُمّ نفْسَك فهي أولى بالذم، وناجني حين تناجيني بقلبٍ وَجِلٍ ولسانٍ صادق! )
منازل الحور العِين في قلوب العارفين برب العالمين ص77 وما بعدها .. مع بعض التصريف البسيط

*****************************
..:: حجاب من أعظم أنواع الحجب ::..
.. معايرة الخلق بذنوبهم .. والنظر للمذنب بعين النقص ..

كثير من الناس يحلو لها أن تنظر لمعاصي الآخر .. وبدلا من أن يدعون له كما علمنا صلى الله عليه وسلم .. إلا إنهم يتكلمون عليه ويخوضون فيه .. وكأنهم ملائكة كرام يسيرون على الأرض .. بل ويصل بالبعض أن ينظر بعين النقص للمذنب المسلم " خاصة لو ارتكب كبيرة " وكأنه إنسان حقير لا يستحق الحياة !! .. ويقذفونه بألسنة حداد .. والسبب لأنه مذنب !! حتى لو تاب .. يظلون ينظرون إليه بعين النقص والإحتقار .. !! 

* للأسف لقد قابلت هذه المخلوقات في حياتي .. !!

** يقول ابن القيم شارحا كلام مؤلِّف مدارج السالكين :
( وَقَوْلُهُ : وَكُلُّ مَعْصِيَةٍ عَيَّرْتَ بِهَا أَخَاكَ فَهِيَ إِلَيْكَ )

* يَحْتَمِلُ أَنْ يُرِيدَ بِهِ : أَنَّهَا صَائِرَةٌ إِلَيْكَ وَلَا بُدَّ أَنْ تَعْمَلَهَا ، وَهَذَا مَأْخُوذٌ مِنَ الْحَدِيثِ الَّذِي رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ فِي جَامِعِهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ « مَنْ عَيَّرَ أَخَاهُ بِذَنْبٍ لَمْ يَمُتْ حَتَّى يَعْمَلَهُ » قَالَ الْإِمَامُ أَحْمَدُ فِي تَفْسِيرِ هَذَا الْحَدِيثِ: مِنْ ذَنْبٍ قَدْ تَابَ مِنْهُ .
وَأَيْضًا فَفِي التَّعْيِيرِ ضَرْبٌ خَفِيٌّ مِنَ الشَّمَاتَةِ بِالْمُعَيَّرِ ، وَفِي التِّرْمِذِيِّ أَيْضًا مَرْفُوعًا «لَا تُظْهِرِ الشَّمَاتَةَ لِأَخِيكَ ، فَيَرْحَمَهُ اللَّهُ وَيَبْتَلِيَكَ» .

* وَيَحْتَمِلُ أَنْ يُرِيدَ : أَنَّ تَعْيِيرَكَ لِأَخِيكَ بِذَنْبِهِ أَعْظَمُ إِثْمًا مِنْ ذَنْبِهِ وَأَشَدُّ مِنْ مَعْصِيَتِهِ ، لِمَا فِيهِ مِنْ صَوْلَةِ الطَّاعَةِ ، وَتَزْكِيَةِ النَّفْسِ ، وَشُكْرِهَا ، وَالْمُنَادَاةِ عَلَيْهَا بِالْبَرَاءَةِ مِنَ الذَّنْبِ ، وَأَنَّ أَخَاكَ بَاءَ بِهِ ، وَلَعَلَّ كَسْرَتَهُ بِذَنْبِهِ ، وَمَا أَحْدَثَ لَهُ مِنَ الذِّلَّةِ وَالْخُضُوعِ ، وَالْإِزْرَاءِ عَلَى نَفْسِهِ ، وَالتَّخَلُّصِ مِنْ مَرَضِ الدَّعْوَى ، وَالْكِبْرِ وَالْعُجْبِ ، وَوُقُوفَهُ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ نَاكِسَ الرَّأْسِ ، خَاشِعَ الطَّرْفِ ، مُنْكَسِرَ الْقَلْبِ أَنْفَعُ لَهُ ، وَخَيْرٌ مِنْ صَوْلَةِ طَاعَتِكَ ، وَتَكَثُّرِكَ بِهَا وَالِاعْتِدَادِ بِهَا ، وَالْمِنَّةِ عَلَى اللَّهِ وَخَلْقِهِ بِهَا ، فَمَا أَقْرَبَ هَذَا الْعَاصِيَ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ !
مدارج السالكين ج1 ص194

****************************

..:: يتفاخرون بطاعتهم ويحتقرون المذنبين !! ::..

* يتابع ابن القيم كلامه السابق فيقول :

** وَمَا أَقْرَبَ هَذَا الْمُدِلَّ (المفتخر بطاعته) مِنْ مَقْتِ اللَّهِ ، فَذَنْبٌ تَذِلُّ بِهِ لَدَيْهِ ، أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنْ طَاعَةٍ تُدِلُّ بِهَا عَلَيْهِ ، وَإِنَّكَ أَنْ تَبِيتَ نَائِمًا وَتُصْبِحَ نَادِمًا ، خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَبِيتَ قَائِمًا وَتُصْبِحَ مُعْجَبًا ، فَإِنَّ الْمُعْجَبَ لَا يَصْعَدُ لَهُ عَمَلٌ ، وَإِنَّكَ إِنْ تَضْحَكْ وَأَنْتَ مُعْتَرِفٌ ، خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَبْكِيَ وَأَنْتَ مُدِلٌّ ، وَأَنِينُ الْمُذْنِبِينَ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ زَجَلِ الْمُسَبِّحِينَ الْمُدِلِّينَ ، وَلَعَلَّ اللَّهَ أَسْقَاهُ بِهَذَا الذَّنْبِ دَوَاءً اسْتَخْرَجَ بِهِ دَاءً قَاتِلًا هُوَ فِيكَ وَلَا تَشْعُرُ .


** فَلِلَّهِ فِي أَهْلِ طَاعَتِهِ وَمَعْصِيَتِهِ أَسْرَارٌ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ ، وَلَا يُطَالِعُهَا إِلَّا أَهْلُ الْبَصَائِرِ، فَيَعْرِفُونَ مِنْهَا بِقَدْرِ مَا تَنَالُهُ مَعَارِفُ الْبَشَرِ ، وَوَرَاءَ ذَلِكَ مَا لَا يَطَّلِعُ عَلَيْهِ الْكِرَامُ الْكَاتِبُونَ ، وَقَدْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «إِذَا زَنَتْ أَمَةُ أَحَدِكُمْ ، فَلْيُقِمْ عَلَيْهَا الْحَدَّ وَلَا يُثَرِّبْ » أَيْ لَا يُعَيِّرْ ، مِنْ قَوْلِ يُوسُفَ عَلَيْهِ السَّلَامُ لِإِخْوَتِهِ {لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ} [يوسف: 92]


** فَإِنَّ الْمِيزَانَ بِيَدِ اللَّهِ ، وَالْحُكْمَ لِلَّهِ ، فَالسَّوْطُ الَّذِي ضُرِبَ بِهِ هَذَا الْعَاصِي بِيَدِ مُقَلِّبِ الْقُلُوبِ ، وَالْقَصْدُ إِقَامَةُ الْحَدِّ لَا التَّعْيِيرُ وَالتَّثْرِيبُ .

** وَلَا يَأْمَنُ كَرَّاتِ الْقَدَرِ وَسَطْوَتَهُ إِلَّا أَهْلُ الْجَهْلِ بِاللَّهِ ، وَقَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى لِأَعْلَمِ الْخَلْقِ بِهِ ، وَأَقْرَبِهِمْ إِلَيْهِ وَسِيلَةً {وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا} [الإسراء: 74] وَقَالَ يُوسُفُ الصِّدِّيقُ {وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ} [يوسف: 33] .


** وَكَانْتَ عَامَّةُ يَمِينِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ « لَا، وَمُقَلِّبِ الْقُلُوبِ» وَقَالَ : « مَا مِنْ قَلْبٍ إِلَّا وَهُوَ بَيْنَ إِصْبَعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الرَّحْمَنِ عَزَّ وَجَلَّ ، إِنْ شَاءَ أَنْ يُقِيمَهُ أَقَامَهُ ، وَإِنْ شَاءَ أَنْ يُزِيغَهُ أَزَاغَهُ» ثُمَّ قَالَ : « اللَّهُمَّ مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قُلُوبَنَا عَلَى دِينِكَ، اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ الْقُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا عَلَى طَاعَتِكَ » .
مدارج السالكين ج1 ص194 .. ما تحته خط شرح من صاحب المقال .. وكلمة " مدل " : يشير بها لمن يتدلل بطاعته على الطاعة وكأنه هو من وصل لهذه الطاعة بنفسه ..!!

***********************************

..:: تمثيلية هزلية ونفوس هزيلة ::..

..:: نفوس ممثلة .. تتصنع الإيمان بالوهم .. وتتهم الله !! ::..

ومن أعجب ما رأيته في حياتي .. هو الحالات التي تزعم أنها مصابة روحانيا .. وتظن انها ملتزمة بالقرآن ؟!! فكيف يحدث لها ذلك ؟!
وهؤلاء أسميهم جماعة المهرجين والمتلونين بظاهر الدين والممثلين بإمتثال خداع أوهام النفس ..
فهم جماعات الرشوة الإلهية .. هل تتذكرونهم ؟ فقد تكلمنا عليهم سابقا .. ( اضغط هنا للتعرف على موضوع الرشوة الإلهية )
مبدأ هذه الجماعة هو : أنا بعمل لك يا رب .. فاعمل لي بقى اللي عاوزه منك ..!!

** لأن كثيرا من الناس يتعَامُون عن ذنوبهم وكأنهم ملائكة لا يخطئون .. بل ويجعلون من أنفسهم آلهة ليحكمون على ما كان يجب أن يكون وما لا يجب أن يكون .. وأن من المفروض أن يكون كذا وكذا وليس كذا وكذا .. والسبب أنهم يقرأون قرآن ويصلون .. !!
ولهذا السبب جعلوا من انفسهم شركاء لله في ما كان يجب على الله فعله ومالا يجب عليه فعله .. !!

** وحينما يتصل بك أحدا وتقول له : تب إلى الله واستغفر وأكثر من السجود والاستغفار في السجود ..
يقول لك : هو أنت شايفني بعمل إيه يعني ..؟! الحمد لله أنا بصلي وأقرأ قرآن .. و و و و .. !!

** فأقول له : طالما تتصنع بمظاهر الإيمان .. فلماذا لم يؤمن قلبك بأن الفاعل هو الله .. فتخضع لمجريات القدر .. وتسلم تسليما بدلا من الاعتراض على القضاء الإلهي والظهور بمظهر الملتزم مع الله ؟!! حتى تظهر أمام الناس أنك قمت بما طلبه الله منك ولكن الله لم ينصفك .. !!
فما أقبح قلبك .. وما أقبح اتهامك لله وإن كان بصورة غير مباشرة .. وكأنك تريد إظهار الله أنه غير عادل في حكمه فيك ..

** فانظر وتعلم وتأدب منه صلى الله عليه وسلم حيث يتوجه إلى الله فيقول ( ماض فيَّ حكمك .. عدل فيَّ قضاؤك ) ..

** ثم تقول أنك ملتزم .. !!
ملتزم بأي دين .. ؟ إذا كان القرآن والرسول ينكرون عليك فعلك وكلامك ؟!!
فالله يقول : ( فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى ) النجم32 ..، والرسول يقول : ( ماض فيَّ حكمك .. عدل فيَّ قضاؤك ) .. و أبي بكر الصديق رضي الله عنه كان يقول : ( لا آمن مكر ربي حتى ولو كانت إحدى قدمي في الجنة ) .. لأنه يدرك قوله تعالى : ( أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ )  الأعراف:99 .

** وأنت تتعجب من فعل الله فيك بتسليط الشياطين عليك .. لأنك تظن أنك ملتزم وأنك على خير .. ؟!!
لا يا أخي ما تظن بنفسك هذا الظن إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ) الحجرات12 ..، فظنك في نفسك بالخيرية هو الشيطنة بعينها .. وهو قول إبليس : ( قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ ) الأعراف12 .

** فلا تكذب على نفسك وتقول أنك ملتزم .. يقول تعالى :( فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى ) النجم32

** كيف تكون ملتزما .. وتتعجب من مجريات القدر عليك .. وكيف تكون ملتزما ولا تنظر للذنوب التي اقترفتها بيديك .. وكيف تكون ملتزما ولم تبصر كرامة التوحيد التي أنعم بها عليك .. وكيف تكون ملتزما وأنت لم تتبع النبي بقهر نفسك التي بين جنبيك .. فكيف تكون ملتزما ؟!!

** أيها المسكين أنت مريض القلب .. فأحسن إلى الله في توبتك .. وفي استغفارك .. وفي توكلك .. وفي رضاك عن أحكامه .. وفي يقينك به .. وستجد الله يبادلك الإحسان بالإحسان ..
ولكن لا تتصنع وتتجمل بمظاهر الدين .. وتقل لماذا يحدث معي هكذا في الحياة .. وأنت في الأصل قلب منكر لله معترضا عليه .. وإلا ما كنت تنظر لفعلك مع الله في الأصل ؟!!

**********************

..:: صدق ابن مسعود .. فإنهم ليسوا مؤمنين وإنما .. !! ::..

قال ابن مسعود رضى الله عنه : ( إنَّ المؤمنَ يرَى ذنوبَه كأنه في أصلِ جبلٍ يخافُ أنْ يقعَ عليه وإنَّ الفاجرَ يرَى ذنوبَه كذبابٍ وقع على أنفِه قال به هكذا ، فطار  .)

شرح: ( والحكمة في التمثيل بالجبل إن غيره من المهلكات قد يحصل السبب إلى النجاة منه بخلاف الجبل إذا سقط على الشخص لا ينجو منه عادة .. وحاصله أن المؤمن يغلب عليه الخوف لقوة ما عنده من الإيمان فلا يأمن العقوبة بسببها .. وهذا شأن المؤمن أنه دائم الخوف والمراقبة يستصغر عمله الصالح ويخشى من صغير عمله السيئ كذا في الفتح .

قال المحب الطبري : إنما كانت هذه صفة المؤمن لشدة خوفه من الله ومن عقوبته، لأنه على يقين من الذنب وليس على يقين من المغفرة، والفاجر قليل المعرفة بالله فلذلك قل خوفه واستهان بالمعصية. )
مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج8 ص64 .. باختصار ..

شرح آخر : (إن المؤمن يرى ذنوبه) أي كالجبال (كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه) لقوّة إيمانه وشدة خوفه فلا يأمن العقوبة بسبب ذنوبه والمؤمن دائم الخوف والمراقبة يستصغر عمله الصالح ويخاف من صغير عمله (وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مرّ على أنفه) فلا يبالي به لاعتقاده عدم حصول كبير ضرر بسببه (فقال به) بالذباب (هكذا) أي نحاه بيده أو دفعه وهو من إطلاق القول على الفعل .. فالفاجر لقلة عمله يقل خوفه فيستهين بالمعصية ..
ودل التمثيل الأول على غاية الخوف والاحتراز من الذنوب ، والثاني على نهاية قلة المبالاة والاحتفال بها .)
ارشاد الساري لشرح صحيح البخاري ج9 ص179 .. باختصار

** فالمؤمن يرى ذنوبه كجبل أحد .. فهذا هو البصير المعترف بتقصيره في حق الله دائما مهما بلغ ..
والذي يعتقد خلاف ذلك فهو الفاجر قلبه مع الله ..
فانظر إلى حالك .. هل أنت مؤمن أم فاجر
فلو كنت مؤمن .. فتوقف عن تمثيلية .. أنا بقرأ قرآن وبصلي وبعمل خير .. ومش عارف ليه حالي كله مشاكل .. !!

أولا : أبصر ذنوبك التي ارتكبتها في حق الله وفي حق العباد .. وأصلح حالك مع الله .. وكن مؤمنا ..
ثانيا : توقف عن الشكوى المصحوبة باتهام غير مُعلن .. بأن الله ظالم في حكمه عليك .. تحت مسمى تمثيلية ( ليه أنا في مشاكل ، وليه بيحصل معايا كده ، وأنا غلبان ومسكين .. وبطيع ربنا وبصلي وأصوم !! ) 

كفاية توهمات نفسية وقلة أدب مع الله ..!!

** ألم تملُّوا من هذه التمثليات الهزيلة .. والمسرحيات النفسية الرخيصة .. !!
ألا تتحرك عقولكم وتتسآئل .. بأن هناك شيئا ما خطأ .. في علاقتنا مع الله ؟!!
أم أن هذا سؤال غير قابل للمناقشة العقلية .. من أساسه .. !!

** ألم تقرأوا في قرآنكم ( وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ) الشورى30
** ألم تقرأوا في قرآنكم ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ ) الرعد11
يا ويلكم من رب العالمين .. تحتجُّون بقراءة القرآن ولا تعملون به .. !!

** أيها الإنسان المخدوع من نفسك .. والمُتَّهِم لله في قضاءه وقدره .. والمنكر لذنوبك .. والمتكبر عن الإعتراف بالذل في حضرة مولاك .. فلا تقل لنا أنك تقرأ قرآن وتصلي وتصوم .. ( كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ ) الصف3 ..

** فأنت قلت انك تقرأ وتصلى وتصوم .. ولكنك لا تفعل بما قرأت ولا بما صمت ولا بما صليت ..
كفاك كذبا على نفسك .. وارجع إلى الله بصدق وإخلاص ورضا وحب وتوكل .. واعترف وتب واستغفر .. وكن إنسانا فعلا كما طلب منك الله ..

********************************

** هل هؤلاء يرون أنفسهم أفضل من رسول الله ؟ **

هل ترى في نفسك أنك أفضل ممن غفر الله له ما تقدم وما تأخر من ذنبه .. وهو سيد الخلق صلى الله عليه وسلم .. ماذا كان يقول في دعاء سيد الاستغفار: ( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت .. خلقتني وأن عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت .. أبوء لك بنعمتك عليَّ .. وأبوء بذنبي .. فاغفر لي .. فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت )

* فهل أنت أفضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ؟

** أقول لكم هذا للمُدَّعِين المتوكلين على الغير والمتواكلين على الله .. المكابرين عن الإعتراف عن ذنوبهم .. الظانين بأنفسهم أنهم على خير .. لمجرد أنهم قرأوا قرآن وقاموا بصلاة بعض الركعات .. وقلوبهم حاقدة ومنكرة وحاسدة ومغلولة .. ولا يرضون ولا يشكرون إلا تحت قهر سلطان القدر .. ومع كل ما سبق من جرائم نفسية .. لازالوا يظنون أنهم على خير لأنهم قرأوا قرآن .. !!
ما هذه المخلوقات وما هذه النفوس .. ألا يشعرون أن هناك شيئا ما خطأ ؟!!

*******************************

* اعترف بالرضا قبل أن تعترف بالقهر !! *

..:: الإعتراف بالندم لا يفيد .. وقت الموت المحقق !! ::..

لا يفيدك الإعتراف بالذنب والتوبة .. في وقت تحقق ونزل الأمر الإلهي عليك ..

1- اعترفوا وشهدوا على أنفسهم .. وقت لا تنفع الشهادة والإعتراف .. فيقول تعالى :
* ( فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ أُوْلَـئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُم مِّنَ الْكِتَابِ حَتَّى إِذَا جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُواْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ قَالُواْ ضَلُّواْ عَنَّا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ ) الأعراف37

* ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَـذَا قَالُواْ شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ ) الأنعام130

2- ومثلما حدث مع فرعون : ( وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90) آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (91) ) سورة يونس

* تفسير : ( حملت العزّة فرعون على اقتحام البحر على إثرهم ، فلمّا تحقّق الهلاك حملته ضرورة الحيلة على الإستعاذة ، فلم ينفعه ذلك لفوات وقت الاختيار .
ويقال لما شهد صولة التقدير أفاق من سكر الغفلة ..

** (آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ) **
أَبَعد طول الإمهال ، والإصرار على ذميم الأفعال ، والرّكض في ميدان الإغترار ، وانقضاء وقت الاعتذار؟ ! هيهات ! ..
لقد استوجبت أن تردّ في وجهك .. فلا لعذرك قبول ، ولا لك إلى ما ترومه وصول .
تفسير القشيري ج2 ص114 .. باختصار وبعض التصريف ..

* تفسير : ( أي: لقد اتبع فرعون وجنوده بنى إسرائيل بغيا وعدوا، فانطبق عليه البحر ، ولفه تحت أمواجه ولججه ، حتى إذا أدركه الغرق وعاين الموت وأيقن أنه لا نجاة له منه ، قال آمنت وصدقت . بأنه لا معبود بحق سوى الإله الذي آمنت به بنو إسرائيل ، وأنا من القوم الذين أسلموا نفوسهم لله وحده وأخلصوها لطاعته .
ولما كان هذا القول قد جاء في غير أوانه ، وأن هذا الإيمان لا ينفع لأنه جاء عند معاينة الموت ، فقد رد الله- تعالى- على فرعون بقوله  سبحانه ..

** (آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ) .
أي: آلآن تدعى الإيمان حين يئست من الحياة ، وأيقنت بالموت ، والحال أنك كنت قبل ذلك من العصاة المفسدين في الأرض ، المصرين على تكذيب الحق الذي جاءك به رسولنا موسى- عليه السلام- ، والاستفهام للتقريع والتوبيخ والإنكار .

التفسير الوسيط لطنطاوي ج7 ص126 . باختصار .

****************************
الفرق بين اعتراف يونس واعتراف فرعون !!
..:: س : لماذا تقبل الله توحيد يونس عليه السلام ولم يقبل توحيد فرعون ؟ ::..

لما كان هذا الذكر أفضل الأذكار .. فالعدو لما جائته المحنة فزع إليه ، والولي لما جائته المحنة فزع إليه ..

أما العدو .. ففرعون لما قرب من الغرق (حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ) يونس90

وأما الولي .. فيونس عليه السلام حيث قالها في الظلمات قال تعالى ( فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ }الأنبياء87

** ثم أن هذه الكلمة قبلت من أحدهما ولم تقبل من الآخر .. والفرق من وجوه :

الأول : أن يونس كان قد سبقت له المعرفة مع هذه الكلمة .. فسبق المعرفة إعانة على قبولها منه ..
وأما فرعون فقد تقدم له سبق النكرة .. وذلك لأنه كان ينادي بربوبية نفسه .. قال تعالى (فَحَشَرَ فَنَادَى . فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى ) النازعات 23-24 ..
وأما يونس فإنه كان ينادي بربوبية الله سبحانه .. قال تعالى (إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ ) القلم 48 .. وقال (فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ) الصافات 143 ..
** وهذا ينبهك على أن من حفظ الله في الخلوات فإن الله يحفظه في الفلوات (الأَرضُ الواسعةُ المُقْفِرَةُ ) ..

** الثاني : أن يونس قال هذه الكلمة عن الحضور فقال ( لا إله إلا أنت ) ..
وأما فرعون قالها عن الغيبة ( لا إله إلا الذي ءامنت به بنو إسرائيل ) .. فأحال العلم بحقيقة هذه الكلمة على بني اسرائيل

** الثالث : أما يونس فإنه إنما قالها بسبب ما كان عنده من الإنكسار بسبب التقصير .
وأما فرعون إنما ذكر هذه الكلمة لا للعبودية .. بل لخلاص نفسه من الغرق ..

راجع الجزء الثاني من طهارة التوحيد في فقه العارفين

***************************

..:: الفرق بين من كان ذاكرا ومن كان غافلا ::..

* فاذكروني أذكركم *

من له إحسان مع الله .. فسيجد إحسانه مع الله يقينا .. ومن كان مع الله .. كان الله معه .. ومن كان حاله مع الله بالإعتراف .. كان جزاءه أن يُكرم بالإغتراف من رحمته تعالى ..

تفسير : ( أَخرج ابن أَبي شيبة عن الضحاك بن قيس قال: "اذكروا الله تعالى في الرخاءِ يذكركم في الشدة فإِن يونس - عليه السلام - كان عبدًا صالحًا ذاكرًا لله - تعالى - .. فلما وقع في بطن الحوت قال الله تعالى: ( فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ ... ) الآية ..

وإِن فرعون كان عبدًا طاغيًا ناسيًا لذكر الله - تعالى - فلما أَدركه الغرق قال: {آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ} فقيل له : { آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ } .

التفسير الوسيط مجمع البحوث ج8 ص452

**********************

:: الإعتراف بداية الطريق إلى الله ::

** فالإعتراف بالذنب قلبيا والندم على المعاصي هو طريق إلى الله ..
ولكن الإعتراف بالذنب مع بقاء أثر خفي للمعصية في النفس بالرغبة في الرجوع إليها .. فهو في حد ذاته حجاب عن رفع الدعاء .. فهل تظن أنك تخدع الله ؟

واقرأ معي قوله تعالى : ( سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا فَاسْتَغْفِرْ لَنَا يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ لَكُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرّاً أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعاً بَلْ كَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً ) الفتح11

** وهناك أيضا من يعترف وهو داخل في النار ولكن بعد فوات الأوان .. ففي الآخرة يعترف المجرمون بجرائمهم .. ولن يستجاب لهم ؟؟
و ليت كان هذا الإعتراف في الدنيا ..
واقرأ معي قوله تعالى : ( فَاعْتَرَفُوا بِذَنبِهِمْ فَسُحْقاً لِّأَصْحَابِ السَّعِيرِ ) الملك11
واقرأ معي قوله تعالى : ( قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ ) غافر11

*******************************

..:: كيف العودة إلى الله ؟ ::..

سألني شخصا ما : كيف العودة إلى طريق الله .. ؟

حينما تقف مع شخص صديق .. ويتطرق الحديث للدين .. فأعتقد أنه غالبا ما ينقلب معي إلى كظم غيظ .. أو إلى ضحك حتى لا يحدث لعقلي شيئا ..
كان صديقي يشكو ويقول : لي أنه بعيد عن طريق الله .. وكيف يعود للطريق ؟
فقلت له بأن تسجد لله وتعترف بذنبك وعجزك وفقرك إلى الله .. وقبل أن  ترفع رأسك من السجود .. إن شاء الله يرد عليك حالك .. ولكن قل له ذنوبك بالتفصيل وكأنك تتحدث مع حبيب مقرب لك وتستفيض له بالكلام ..

فقال : أأقول له أني يا رب أفعل كذا مع البنات .. وأشرب مخدرات .. وافعل كذا وكذا .. فتب علي واغفر لي !!

فقلت : نعم .. قل كذلك .. فأنت تعترف لي .. فلماذا لا تعترف لمولاك .. ألم يكن مطلعا عليك حين فعلت ما فعلت ؟ فما الذي يضايقك ؟
ويوم القيامة ستعترف له بذلك على رؤوس الأشهاد .. !! فافعلها في الدنيا عن رضا .. قبل أن تفعلها في الآخرة عن قهر ..

فقال لي الصديق : إيه نظام الكنيسة ده ؟ ناقص تقول لي : اجلس على كرسي الإعتراف أمام شيخ وبعدين يقول لي : غفرت ذنوبك ..!!

فقلت له : الفرق بين المسلم والمسيحي .. أن المسلم محل جلوسه في حضرة مولاه هو السجود ، وأن لا سلطان للغفران إلا للرحمن .. وليس لأحد من العالمين .

فقال : أنا شايف أن هذه عقيدة الكنيسة ؟

فقلت : هل سمعت عن نبي اسمه محمد ونبي اسمه يونس ونبي اسمه آدم .. هل تسمع عن شيء اسمه أنبياء ورسل .. ويوم القيامة ؟
فقال : أنت بتهزَّر ؟

فقلت له : أنت الذي تُهَرِّج .. لأن صلى الله عليه وسلم يقول ( أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي ) يعني أعترف بنعمتك وأعترف بذنبي .. ، ويونس عليه السلام قال هو من الظالمين اعترافا بذنبه فقال :( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) ، وآدم عليه السلام قال معترفا بأنه ظلم نفسه هو وحواء .. ( ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ) .. وكذلك إبراهيم وأيوب وعيسى وغيرهم .. حتى الكافر سيعترف يوم القيامة .. !!

فقال : طيب ليه المشايخ مش بيقولوا عن موضوع الإعتراف ده ؟
قلت : أقول لك قال الله وقال الرسول ، وتقول لي قال المشايخ .. !!

فقال لي : هو أنت شيخ يا أبو الخُلْد ؟
فقلت له : لا .. مش شيخ ولا أحب أحد يقل لي يا شيخ ..

!!!!!

******************************

..:: ما أردت قوله لكم ::..

** فما أريد قوله لكم .. أن الإعتراف بالذنوب ركن أصيل في الدعاء والتوجه إلى الله .. وإلا كنت مكابرا .. وظانا في نفسك أنك على خير وتَمُنَّ على الله بعبادتك .. وتستصغر ذنوبك .. !!

** فهذه جريمتك ( معصيتك ) في حق الله ( مهما استصغرت ذنوبك .. فهي جريمة .. لأنك فعلتها في حق العظيم .. فهي كبيرة .. فلا تستهين بمعاصيك مهما صغرت ولا تيأس منها مهما عظمت )

** وتذكر أن ذنوبك إن لم تتب منها فهي ستظل تطاردك كقرين لك ..
واقرأ معي قوله تعالى : ( فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ ) المائدة49

*************************
..:: ختاما ::..

ما كتبته هنا في هذا الفصل قد يكون مؤلما للبعض .. ولكن أنتم لا تعرفون قدر الإتصالات التمثيلية التي أعيشها يوميا .. وكل إنسان يظن في نفسه الخير وأنه الملاك البريء .. وحمامة السلامة التي تحمل غصن الزيتون لخير البشرية .. إلا أن سهام القدر الغادر قد أتت عليه لتقهره وتجعله ذليلا محطما في الدنيا .. وأن قضاء الله غريب لأنه ينصر الظالم ..
ولكن لأنهم يظنون أنهم ناس ملتزمين ( بالميك أب الإيمانيأو المكياج الإيماني .. فهذا أعطى لهم الحق في أن يتعجبون لما يفعله معهم القضاء الإلهي .. !!

** وهم في الأصل لو انتبهوا لذنوبهم لعلموا أنهم مرضى في علاقتهم مع الله .. قبل أن يكونوا مرضى روحانيا .. فتركوا أصل المشكلة (علاقتهم مع الله) وانتبهوا لفرع المشكلة (علاقة الجن معهم) لأنهم أصبحوا عميانا .. نسوا الله بالرجوع إليه بالذل والإنكسار فأنساهم أنفسهم بتركهم لأوهام الأشرار .. ولا يظلم الله الناس شيئا ولكن الناس هم الظالمون .

** إذا قلت له اعترف بخطاياك وأنت ساجد لله .. فكأنك سببته وشتمته .. وهذا يذكرني بقوله تعالى ( وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ .. أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ .. فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ ) البقرة206

** ويقول لك : ألاقي عندك حاجة تخلصني بها بسرعة ؟
فأقول له : إذا أردت الخلاص فعليك بالإخلاص .. فالذي يخلِّصك .. هو من ابتلاك .. هو ربك .. هو الله .. فارجع إليه عسى أن يقبلك في رحمته .. ويرفع عنك ما أنت فيه ..

** الفصل القادم إن شاء الله تعالى .. سيكون ختام الجزء الأول من طهارة الإعتراف بالذنب .. وسيكون ( في محراب العارفين المُقرِّين بذنوبهم وتقصيرهم لله رب العالمين ) .. وسنبدأ بسيد العارفين صلى الله عليه وسلم .. كما تعودنا على ذلك .
نسأل الله السداد والتوفيق .. والمعونة والإخلاص واليقين مع التمكين .. آمين .

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 38 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ..
    كثير من الناس تستصغر ما بينها و بين إخوانها او عامة الناس من حقوق .. بل و تقسو قلوبها على مخلوقات ضعيفة ، و لا تلقى لها بالا .. لا ينظرون الا فيما بينهم و بين ربهم .. على إعتبار أن هؤلاء لديهم قوة البصر .. ولكن أين البصيرة ؟!
    يا إخوانى .. إن ما يتعلق بحقوق العباد عند رب العباد لأمر عظيم ، لا تهاون فيه .. فالجميع سيقف فى موقف عظيم لترد الحقوق على رؤوس الأشهاد .. الحاكم يومئذ هو ربي و ربك "العادل" "و ما ربك بظلام للعبيد" ..
    أما فيما يتعلق بين العبد و ربه فهو أرجى للعفو ، و أقرب للمغفرة إن لم يكن شركا ..
    فارجع لربك و استغفره و اثبت على طاعتك ، و لا ترجع للمعصية .. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا صغيرة مع إصرار ولا كبيرة مع إستغفار " ..
    أستغفرك ربي .. تخلق و يعبد سواك ، تطعمنا و نعصيك ، عملنا بالشر صاعد و خيرك إلينا نازل ..
    سبحانك ربي ما أرحمك .. نذنب و نحن الفقراء إليك .. تفتح لنا أبواب الرحمة و المغفرة ، و تطمئن قلوبنا أن لنا ربا رحيما .. يعفو ويغفر و يتجاوز عن السيئات ..
    فيا من تستصغر ذنبك انتبه .. أن ذنبك الصغير هذا أنت أذنبته فى حق ملك جليل : و إن كان ربك يعفو ويصفح فآمنت مكره فانتبه لقوله تعالى :"لا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون".. و لا تغتر بطاعتك و تذكر قوله تعالى :" فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون " .. و لا تنسي أن إمرأة دخلت النار فى هرة حرمتها الطعام ، و أن رجلا دخل الجنة فى كلب سقاه ..و أعلم ان ذنبك يصيبك و يصيب من حولك ..
    سمع أبى هريرة رضى الله عنه رجلا يقول : أن الظالم لا يظلم إلا نفسه ، فقال أبي هريرة رضى الله عنه : كذبت ان الحبارى "طائر أكبر من الدجاج و أطوا عنقا" لتموت فى وكرها من ظلم الظالم .
    و يقول مجاهد : إن البهائم تلعن عصاة بنى آدم إذا اشتدت السنة "القحط" ، و أمسك المطر ، و تقول : هذا بشؤم معصية ابن آدم .
    و يقول عكرمة : دواب الأرض و هوامها حتى الخنافس و العقارب يقولون : منعنا القطر بذنوب بنى آدم .
    * يا بن آدم ! ألا يكفيك عقاب ذنبك حتى يلعنك من لا ذنب له ؟!!
    * اللهم لا تستدرجنا بالنعم ، ولا تفاجئنا بالنقم ، و لا تجعلنا ممن ظلم .. يا أهل التقوى و المغفرة ، يا أهل الجود و الكرم .

    ردحذف
    الردود
    1. سلمت يمينك وبارك ونفع بالشأن العظيم الذي ذكّرت أختي الفاضلة هالة ..
      اللهم إن حسناتنا من عطائك وسيئاتنا من قضائك .. فجد اللهم بما أعطيت على ما قضيت حتى تمحو ذلك بذلك لأنك قلت وقولك الحق في كتابك المبين ( إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ) .. برحمتك يا أرحم الراحمين .

      ﻋﻦ ﻋَﺒْﺪ ﺍﻟﻠﻪِ ﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻗﺎﻝ: ﻟﻤﺎ ﻧﺰﻟﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭﺳﻠﻢ: {ﺇِﻧَّﻚَ ﻣَﻴِّﺖٌ ﻭَﺇِﻧَّﻬُﻢ ﻣَّﻴِّﺘُﻮﻥَ * ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻋِﻨﺪَ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﺗَﺨْﺘَﺼِﻤُﻮﻥَ} ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْﻪُ: ﺃﻱ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻳﻜﺮﺭ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﻣﺎ ﻛَﺎﻥَ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻣَﻊَ ﺧﻮﺍﺹ ﺍﻟﺬُّﻧُﻮﺏ؟ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭﺳﻠﻢ: «ﻧﻌﻢ ﻟﻴﻜﺮﺭﻥ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻛُﻞّ ﺫﻱ ﺣﻖ ﺣﻘﻪ». ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ: ﻭَﺍﻟﻠﻪِ ﺇﻥ ﺍﻷ‌َﻣْﺮ ﻟﺸﺪﻳﺪ. ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ.

      ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻗﺎﻝ: ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭﺳﻠﻢ: «ﻭﺍﻟَّﺬِﻱ ﻧﻔﺴﻲ ﺑﻴﺪﻩ ﺇﻧﻪ ﻟﻴﺨﺘﺼﻢ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺸﺎﺗﺎﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﺍﻧﺘﻄﺤﺎ». ﺗﻔﺮﺩ ﺑﻪ ﺃَﺣَﻤَﺪ ﺭَﺣِﻤَﻪُ ﺍﻟﻠﻪُ. ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺫﺭ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲّ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭﺳﻠﻢ ﺷﺎﺗﻴﻦ ﻳﻨﺘﻄﺤﺎﻥ ﻓَﻘَﺎﻝَ: «ﺃﺗﺪﺭﻱ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻨﺘﻄﺤﺎﻥ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺫﺭ؟» ﻗُﻠْﺖُ: ﻻ‌ ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭﺳﻠﻢ: «ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺪﺭﻱ ﻭﺳﻴﺤﻜﻢ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ».

      والآن .. إلى قراءة موضوع الأستاذ خالد :-) .. والله المستعان .. دعواتك أختي وفتح الله عليك بالمزيد ..

      حذف
    2. اختى الكريمة قطر الندى ..
      شكرا لك تعقيبك الجميل .. دعواتى لك و لأسرتك الكريمة بدوام الصحة و العافية .. جعلك الله من أولياءه العارفين و من اهل خاصته المقربين .. آمين

      حذف
    3. يقينى بالله22/3/16 7:35 م

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اختى الغالية هالة بتوجيه منك وبمحبه كبيره لمستها منك غيرتى من نظرتى لكثير من الامور
      فالفضل الاول لله عز وجل ثم لكى غاليتى ولعلك تفهمى مقصدى ..(ابتسامة)
      لم اجد تعقيبا على ما كتبت هنا سوى اضافة بسيطة كنت قد قراتها وهى منقوله قد تضيف شيئا بسيطا لتعليقك الرائع ..

      على الإنسان أن يفر من المعصية إلى الطاعة ومن الجهل إلى العلم
      الجلوس مع الخلق أحد أسباب الأعمال الصالحة, أنت بالمجتمع ترقى بعمل صالح؛ بدعوة, بخدمة, ببذل, بتضحية, بنصيحة, بإرشاد مع الخلق, لا بد من أن تشحن.
      هناك شيء بالإنسان -إن صحّ التعبير- هو الشحن؛ الصلاة تشحن نفسك شحنة روحية, الصيام كذلك, الحج كذلك؛ فلابد من شحنة, ولا بد من أن تفرَّغ هذه الشحنة, تشحن وتفرغها في العمل الصالح, الذي أدرك سرّ هذا التوازن بين أن تُشحن وأن تفرغ هذه الشحنة بعمل صالح, هذه الحقيقة هي الهدف الكبير من هذا التوازن في هذا الموضوع.
      قال بعض العلماء: فروا إِلَى اللَّهِ بمعنى فروا من المعصية إلى الطاعة, ومن مقام الجهل إلى مقام العلم, ومن مجالس الغفلة إلى مجالس الذكر.
      الآن أكثر مجالس الناس مجالس غفلة؛ يجلسون, يضحكون, غيبة, نميمة, تطاول أحياناً, مزاح لا يرضي الله, وحديث فيه شرك, وتأليه بعض الجهات دون أن يشعروا.
      فقال: هذا المجلس مجلس غفلة, يجب أن تفر منه إلى مجلس الذكر, هناك مجالس كذب, كل ما يقال فيها كذب, فكلهم اصطلحوا بشكل أو بآخر على أن يكذبوا, فالذي يُقال في هذه المجالس لا يصدر عن قناعات المتكلمين بل يصدر عن نفاقهم.
      فأن تفر من مجلس كذب إلى مجلس صدق, من مجلس غفلة إلى مجلس ذكر, من مجلس جهل إلى مجلس علم, من مجلس معصية إلى مجلس طاعة, هذا معنى:
      ﴿فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ﴾
      [سورة الذاريات )

      حذف
    4. أختى الغالية / يقينى بالله ..يعجز القلم عن التعبير .. و يعجز اللسان عن الشكر .. و تبقي لغة القلوب هى المعبر الحقيقى ، بينهم رسول ينطق بالمحبة و المودة ..
      اختى الغالية .. لك كل تقدير و إحترام .. لك مودتى

      حذف
  2. غير معرف21/3/16 12:02 م

    اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنارؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم ماشاء الله تبارك الله لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم . صلو عليه يامسلمين

    ردحذف
  3. اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة تأتى بها برزق وفرج
    وترفع بها عنا كل ضيق ومقت وحرج
    صلاة ماصلاها مهموماً إلا انفرج
    وعلى اله وصحبه وسلم
    مما اعجبني و راق لي و احببت ان اشاطركم
    تمضي بنا الأيام والسنين
    والعمر يضيع يوم بعد يوم
    منّا من ضيعه في طاعة الله
    وما أجمله من ضياع
    ومنّا من ضيعه في المعاصي
    ليقول يوم أن يلقى الله
    (ياحسرتي على ما فرطت في جنب الله)
    ....
    انها نفسنا الظالمة
    والتي ظلمناها كثيراً وظلمتنا
    نفسنا الآثمة التي اوردتنا التهلكة
    والتي جرفناها للهاوية
    بكثرة الذنوب والمعاصي
    والتي أهلكتنا !!
    نحمل من الإسلام إسماً فقط
    ونحن بعيدين أشدّ البعد عنه
    فأذا طحنا في محام الله انتهكناها
    وها نحن نتحسرّ على ما فرطنا
    وما أعظم الحسرة
    إذا خرجنا من هذه الدنيا
    لا نحمل سوى آثامنا وذنوبنا فقط !!
    ما أعظمها من خسارة
    إذا طويت صحائفنا بسواد اعمالنا
    واللعنات تلازمنا في قبرنا !!
    فما أظمها من خسارة
    يوم يُطبع عل قلوبنا اننا كنا غافلون !!
    ما أعظمها من خسارة
    عندما نمشي مكبي عل وجوهنا
    لا نستطيع الرجوع !!
    ما أعظمها من خسارة
    عندما يكتنفنا غضب الله
    وحينها لا تنفعنا شفاعة
    ولا بكاء ولا ندم
    ولا يفيدنا مهما سكبنا من دموع !!
    ما أعظمها من خسارة
    حين تصل الروح إلى الحلقوم
    وتغصّ السكرات بالمحاجر
    وتصعد الروح ألى بارئها
    ويوارينا الثرى !!
    ما أعظمها من خسارة
    حين تقول النفس يا حسرتاه
    عل ما ضيعت من صلاة
    ياحسرتاه على ماتركت من عبادات
    يا حسرتاه حين أطلقت لساني في النميمة والغيبات
    يا حسرتاه
    حينما عقيتّ بوالديّ
    وأنكرت أفضالهما علي
    وتقول (ربي ارجعون لعلي اعمل صالح فيما تركت )
    ياحسرتاه عندما أطلت السهر بمشاهدة المحرمات
    دون أن أصلي ركعتين في هجيع الليل
    ياحسرتاه على أيام ضيعتها ي اللهو واللعب
    دون أن أمسك كتابه
    وأقرأ منه ولو بضع آيات !!
    ياحسرتاه عل أصدقاء السوء لم يزيدوني إلاّ ضلال !!

    وعلى أحبابِ أحببتهم
    لم ينفعوني بشيء
    بل زادوني بلاء !!
    ياحسرتاه
    لم أجني من حياتي ولا حسنة لم أجني الا الحسرة والندم
    فكيف سأقابل ربّ الأرباب ؟؟
    ياحسرتاه ضاع الشباب
    وإلى الآن لم أعرف ماهو الخطأ
    وماهو الصواب !!
    ياحسرتاه عل دموعٍ فرطتها لفقد حبيب
    ولم أدخرها للبكاء من خشية الله
    ياحسرتاه
    ضاع العمر
    وهل تفيدنا الآن الحسرات ؟؟
    سارعوا يا أخوتي إلى تدارك ما فاتكم
    فلا زال في العمر بقية
    ولازالت الأبواب مفتوحة للتوبة
    فأقبلوا عليها بقلوبٍ خاشعة مطمئنة
    ونفوسٍ مؤمنة
    لتفوزوا بالخيرات
    وتنالوا الرحمات
    وتزدادوا حسنات
    فبغير القرب إلى الله
    لا حياة
    ولا فلاح ولا نعيم
    ولا سرور

    قال تعالى :
    ( وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات )

    وقال صلى الله عليه وسلم :
    ( من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه)

    ردحذف
  4. أعانك الله على تبليغ رسالتك يا أستاذ خالد .. فأمثال صديقك كثيرون ..أسأل الله أن يهديه ويصلحه .. وبه يعرّفه .. فلو عرف الله لأحبه .. ولو أحبه لخضع له .. وسلم لقولك .. واستسلم وسجد .. واعترف بما اقترف .. ولأناخ له سعر السبانخ .. وأكل وشبع حد الترف ههههه .. فهي يقينا كذلك .. كن لله كما يريد .. يكن لك فوق ما تريد .. " ﺇﺫﺍ ﺗﻘﺮﺏ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺇﻟﻲ ﺷﺒﺮﺍً ﺗﻘﺮﺑﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺫﺭﺍﻋﺎً، ﻭﺇﺫﺍ ﺗﻘﺮﺏ ﺇﻟﻲ ﺫﺭﺍﻋﺎً ﺗﻘﺮﺑﺖ ﻣﻨﻪ ﺑﺎﻋﺎً، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺗﺎﻧﻲ ﻳﻤﺸﻲ ﺃﺗﻴﺘﻪ ﻫﺮﻭﻟﺔ " ..

    سبحانك ربي ما عرفناك حق معرفتك ..
    غفرانك ربنا وإليك المصير ..

    ردحذف
  5. يقينى بالله21/3/16 11:59 م

    بسم الله الرحمن الرحيم الذى كتب على نفسه الرحمه فهو الرحمن الرحيم .

    قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِيَّاكُمْ وَمُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ ، فَإِنَّهُنَّ يَجْتَمِعْنَ عَلَى الرَّجُلِ حَتَّى يُهْلِكْنَهُ ، وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَرَبَ لَهُنَّ مَثَلا : كَمَثَلِ قَوْمٍ نَزَلُوا أَرْضَ فَلاةٍ ، فَحَضَرَ صَنِيعُ الْقَوْمِ ، فَجَعَلَ الرَّجُلُ يَنْطَلِقُ فَيَجِيءُ بِالْعُودِ ، وَالرَّجُلُ يَجِيءُ بِالْعُودِ ، حَتَّى جَمَعُوا سَوَادًا ، فَأَجَّجُوا نَارًا ، وَأَنْضَجُوا مَا قَذَفُوا فِيهَا ) .(
    عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَتْ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( يَا عَائِشَةُ ، إِيَّاكِ وَمُحَقَّرَاتِ الأَعْمَالِ ، فَإِنَّ لَهَا مِنْ اللَّهِ طَالِبًا ) ..
    قال الغزالي :
    تواتر الصغائر عظيم التأثير في سواد القلب ، وهو كتواتر قطرات الماء على الحجر ، فإنه يحدث فيه حفرة لا محالة ، مع لين الماء وصلابة الحجر.
    ولقد أحسن من قال :
    لا تحقرنَّ صغيرةً إنَّ الجبالَ من الحصى .
    ألهى وسيدى ومولاى يا رحمن جئتك معترفه بذنوبى وانت هوالغفور الرحيم
    الهى ان عظمت ذنوبى فعفوك ومغفرتك ياربى اعظم يارحيم يامن رحمته وسعت كل شئ اغفر لنا كل شئ ولا تسالنا عن شئ
    املأ نفسى وعقلى وروحى بالخشوع لك والحب لك والقرب منك ولا تجعل للشيطان على سبيلا او مدخلا
    اجعلنى لك عبدا كما تحب وترضى يا حى يا قيوم احيى قلبى بنور معرفتك واحسن خلقى كما احسنت خلقتى والطف بى يا لطيف ولا تجعلنى من الغافلين المحجوبين يا الله اللهم اجعل قلبى يطمئن بذكرك ويأنس بالقرب منك و
    الزمنى كلمة التقوى واجعلنى احق بها واهلها
    الهى لولا رحمت ربى بى لهلكت حزنا وهما على تقصيرى فى حقك يا ربى
    من اعظم منك ياربى من ارحم منك ياربى الحمد لله انك انت الله ربى وانى لك عبدا
    الهى كيف لايحبك من ذاق حلاوة القرب منك كيف لا يعظمك من تجلت له عظمتك فى كل خلقك كيف لايطمع فى رحمتك من راى من ايات رحمتك فى كل شئ فى انفسنا وفى الكون يارحمن
    ياربى اعجب كل العجب لمن يرى رحمه الله التى تجلت فى كل شئ من اول قطرة الماء والهواء وكل شئ فى سكناتنا وانفسنا وفى نومنا وفى نعم الله علينا اعجب لمن عرف وعلم( وان لم يذق )عن رحمة الله فلا يطمع فى رحمته ولا يهرع الى الله تائبا معترفا بل محبا طامعا فى رحمته والله ..
    اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ )
    الاستاذ خالد احسن الله اليك كما احسنت الينا نسال الله لنا ولكم ولجميع المسلمين ان يغفر الله لنا ويرحمنا ويجعلنا من عباده الصالحين الذين لاخوف عليهم ولا هم يحزنون
    .استاذ خالد لقد ابكيتنى على هذا يارب حالى وحال الكثير من المسلمين نذنب ونستغفر ونعاهدك يا الله على التوبة وعدم الرجوع للذنب ولكن للأسف نعود فنستغفر ربنا علمنا ان لنا ربنا يغفر الذنوب فاغفر لنا علمنا ان لناربا يرحمنا فارحمنا ختاما ابشركم بحديث رسول الله الذى والله انه لهديه وبشرى لاتقدر بثمن افهموا واعقلوه ففيه الخير الكثير
    وفي الصحيحين عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا يَحْكِي عَنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ : أَذْنَبَ عَبْدٌ ذَنْبًا ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي . فَقَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : أَذْنَبَ عَبْدِي ذَنْبًا ، فَعَلِمَ أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ وَيَأْخُذُ بِالذَّنْبِ . ثُمَّ عَادَ فَأَذْنَبَ ، فَقَالَ : أَيْ رَبِّ ، اغْفِرْ لِي ذَنْبِي . فَقَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : عَبْدِي أَذْنَبَ ذَنْبًا ، فَعَلِمَ أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ وَيَأْخُذُ بِالذَّنْبِ ، ثُمَّ عَادَ فَأَذْنَبَ ، فَقَالَ : أَيْ رَبِّ ، اغْفِرْ لِي ذَنْبِي . فَقَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : أَذْنَبَ عَبْدِي ذَنْبًا ، فَعَلِمَ أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ ، وَيَأْخُذُ بِالذَّنْبِ ، اعْمَلْ مَا شِئْتَ فَقَدْ غَفَرْتُ لَكَ .
    وفي رواية : (قَدْ غَفَرْتُ لِعَبْدِي فَلْيَعْمَلْ مَا شَاءَ) . ا

    تحياتى لكم جميعا وجزاك الله خيرا استاذ خالد وجعلك الله مفتاحا للخير واجرى الخير على يديك .

    ردحذف
  6. صلوا على من كان خلقه القرآن ..
    *************************.

    جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم .. يهديه قدحا مملوءا بالعنب .. فأخذ رسول الله صلى الله عليه و سلم القدح و تذوق ثمرة من العنب فتبسم .. ثم أكل الثانية و تبسم .. و الرجل صاحب قدح العنب يطير فرحا بذلك .. و الصحابة رضى الله عنهم ينظرون ، فقد إعتادوا على أن يشركهم رسول الله فى كل شيء يهدى إليه ..
    لكن هذه المرة رسول الله صلى الله عليه وسلم يتناول واحدة وراء أخرى و يبتسم .. حتى أنهى العنب كله .. ففرح الرجل بذلك فرحا شديدا .. و ذهب ..
    فسأله أحد الصحابة : يا رسول الله ، لما لا تشركنا معك ؟!!
    فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم و قال : قد رأيتم فرحة الرجل بما أهداه الى من قدح العنب .. و عندما تذوقته وجدته حامضا .. فخشيت إن أشركتكم .. أن يظهر أحدكم شيء يفسد على ذاك الرجل فرحته .

    صدق ربي و قوله حق : " إنك لعلى خلق عظيم ".

    " إن الله و ملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما ".

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف22/3/16 1:06 م

      اللهم صل على النبي الكريم الاكرم والمكرم في القران الكريم بحقيقة(وانك لعلى خلق عظيم)ربنا ينور عليك دنيا وبرزخ واخرة ويحشرك مع النبي محمد صلو عليه يامسلمين

      حذف
    2. غير معرف22/3/16 1:46 م

      صلو يااهل الكمال على النبي باهي الجمال من حوى كل المعال قدره مازال عال.قدره عالي مفخم دائما سامي مكرم جاهه جاه معظم وجهه فاق الهلال.وجهه بدر منور جل من انشا وصور راسه مسك وعنبر شعره داجي الليال. والجبين البرق يلمع خده بالنور يسطع خده للصبح مطلععينه تسبي الغزال.عينه سوداء كحيلة طلعة الهادي جميلةبهجة السامي جليلة قدره فاق العوال.ثغره مسك معطر ريقه سكر مكرر نطقه حق مقررقوله احلى المقال.والمباسم سكرية والثنايا لؤلؤيةوالروائح عنبرية هيجت فكري وبال. والبهاء للذات كلل في سناه قد تكمل وازدهاء قد تزمل بالمحاسن والجمال. صدره كنز المعارف والمعاني واللطائف جاهه للهم صارف دأبه بدء النوال.كفه بحر المكارم والعطايا والغنائمجوده للخلق عامم فظله يأبى المثال. بطنه علم وحكمة فهمه سر ونعمة قلبه نور ورحمة جل باري ذوجلال.مشيه في الصخر علم والحجر صل وسلمببراهين تسلم وعليه الظل مال. كم محب قد تتيمومحب قد ترنموعذول قد تاثم واكتسى ثوب النكال.حبه في القلب ساكنحسبه للعقل فاتن مدحه للقول زائن كنهه عال وغال.ياامام الانبياء يا ملاذ الاولياء يا انيسي في مماتي راع حال بالجمال.يامحمد ياحبيبي يامحمد كن طبيبي واجرني من لهيبي ان اوزاري ثقال. كن غدا يوم القصاص يوم يؤخذ بالنواصي ساعيا لي في خلاصي من حساب مع سؤال .فالمناوي في بليةوسجاياك عليةكن لنا خير البرية مدركا يازين وال . (اللهم صل عليه)

      حذف
    3. يقينى بالله22/3/16 4:13 م

      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا وشفيعنا سيدنا محمد النبى الامى وعلى اله وصحبه وسلم عدد مافى علم الله صلاة دائمة بدوام ملك الله .

      حذف
    4. الله الله .. راقت لى كلماتك اخى الكريم و مدحك فى الحبيب المصطفى .. اللهم صل على نور الأنوار ، و سر الأسرار ، و ترياق الأغيار ، و مفتاح باب اليسار سيدنا محمد المختار ، و اله الأطهار ، و أصحابه الأخيار ، عدد نعم الله و أفضاله .

      حذف
  7. بسم الله الرحمن الرحيم
    (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ) [سورة آل عمران 135]

    قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :
    ( ﻣﺎ ﻣﻦ ﻋﺒﺪٍ ﻳُﺬﻧﺐُ ﺫﻧﺒًﺎ ﻓﻴُﺤﺴﻦ ﺍﻟﻄُّﻬﻮﺭَ، ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻡ ﻓﻴﺼﻠِّﻲ ﺭﻛﻌﺘَﻴﻦ، ﺛﻢ ﻳﺴﺘﻐﻔﺮُ ﺍﻟﻠﻪَ؛ ﺇﻻ‌ ﻏﻔﺮ ﻟﻪ، ﺛﻢ ﻗﺮﺃ ﻫﺬﻩ ﺍﻵ‌ﻳﺔَ: ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺇِﺫَﺍ ﻓَﻌَﻠُﻮﺍ ﻓَﺎﺣِﺸَﺔً ﺃَﻭْ ﻇَﻠَﻤُﻮﺍ ﺃَﻧْﻔُﺴَﻬُﻢْ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮِ ﺍﻵ‌ﻳﺔِ ). ﺻﺤﻴﺢ.

    ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ :
    "ﺇﻥ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺘﺎﻣﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ﻻ‌ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺑﺎﻟﺬﻧﻮﺏ، ﻭﻻ‌ ﻣﻊ ﺍﻹ‌ﺻﺮﺍﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﺍﻷ‌ﻭﻝ ﺟﻬﻞ ﻳﻨﺎﻓﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻬﺪﻯ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻏﻲّ ﻳﻨﺎﻓﻲ ﻗﺼﺪﻩ ﻭﺇﺭﺍﺩﺗﻪ .. ﻓﻠﺬﻟﻚ ﻻ‌ ﺗﺼﺢ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﺇﻻ‌ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺬﻧﺐ ﻭﺍﻻ‌ﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﻪ ﻭﻃﻠﺐ ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺳﻮﺀ ﻋﺎﻗﺒﺘﻪ ﺃﻭﻟًﺎ ﻭﺁﺧﺮًﺍ" (ﻣﺪﺍﺭﺝ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ ).

    اللهم إن عفوك عن ذنوبنا ..وتجاوزك عن خطيئاتنا ..وسترك على قبيح أعمالنا ..أطمعنا أن نسألك مالا نستوجبه مما قصرنا فيه .. ندعوك آمنين .. ونسألك مستأنسين .. فإنك المحسن إلينا .. ونحن المسيئون إلى أنفسنا فيما بيننا وبينك .. تتودد إلينا بنعمك .. ونتبغض إليك بالمعاصي .. ولكن الثقة بك حملتنا على الجراءة عليك .. فجد بفضلك وإحسانك علينا إنك أنت التواب الرحيم .. فإنك قلت وقولك الحق " (اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ) .. يا لطيف يا خبير يا عزيز .. آمين آمين آمين

    ردحذف
  8. بِسْم الله الرحمن الرحي

    قُل يا عظيم أنتَ العظيم
    قد همَّنا أمرٌ عظيم
    وكل أمرٍ همَّنا
    يهون بإسمك يا عظيم

    أنت القديم فى الأزل
    أنت اللطيف لم تزل
    عنا أزل ما قد نزل
    نحن وكل المسلمين

    يا ربنا بالفاتحة وبالرجال الصالحة
    إجعل أمورنا ناجحة
    نحن وكل المسلمين

    يا ربنا بالبقرة وبالرجال العشرة
    إجعل أمورنا ميسرة
    نحن وكل المسلمين

    قُل يا عظيم أنتَ العظيم
    قد همَّنا أمرٌ عظيم
    وكل أمرٍ همَّنا
    يهون بإسمك يا عظيم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف22/3/16 1:16 م

      اللهم اني اسالك بنور وجه الله العظيم الذي ملاء اركان عرش الله العظيم وقامت به عوالم الله العظيم ان تصلي على مولانا محمد ذي القدر العظيم وعلى ال نبي الله العظيم بقدر عظمة ذات الله العظيم في كل لمحة ونفس عدد مافي علم الله العظيم صلاة دائمة بدوام الله العظيم تعظيما لحقك يامولانا يامحمد يا ذا الخلق العظيم وسلم عليه وعلى اله مثل ذالك واجمع بيني وبينه كما جمعت بين الروح والنفس ظاهرا وباطنا يقظة ومناما واجعله ياربي روحا لذاتي من جميع الوجوه في الدنيا قبل الاخرة يا عظيم

      حذف
  9. غير معرف22/3/16 12:46 م

    يا الله ما أجمل ‫#‏التوبة‬ ، و ما أجمل ‫#‏الرجوع‬ إلى الله

    فالباب مفتوح.

    " قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ "

    ردحذف
  10. غير معرف22/3/16 1:56 م

    اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم التائب من الذنب كمن لاذنب له فاستغفروه وتوبو اليه فيا فوز المستغفرين ويانجاة التائبين استغفر الله العظيم استغفر الله العظيم استغفر الله العظيم . استغفر الله رب البرايا استغفر الله من الخطايا والذنوب . ياربنا اعترفنا باننا اقترفنا واننا اسرفنا على لظى اشرفنا فتب علينا توبة تغسلي كل حوبة واستر لنا العوراتي وآمن الروعاتي . صلو عليه يامسلمين

    ردحذف
  11. غير معرف22/3/16 3:11 م

    كن بابا يدخل منه الخير فإن لم تستطع فنافذة ينفذ منها الضوء فإن لم تستطع فجدارا يسند رؤوس المتعبين ولاتنسى دائما أن تحمل معك بعض الخير تنثره أينما ذهبت ولاتلتفت له فعبق عبيره سيتبعك فقط ضعه وانصرف

    ردحذف
  12. غير معرف22/3/16 3:51 م

    جزاكم الله خيرا اخى الكريم استاذ خالد على هذة المدونه التى ارى فيها انها بوتقه تنصهر فيها افكار الاخوة المشاركين لتخرج لنا بكل ماهو جميل نغذى بها انفسنا وتسمو بها روحنا
    اخوكم
    الكيميائى

    ردحذف
  13. جزاك الله خيرا استاذ خالد وبارك الله لك فى علمك
    وجزاك خيرا اختى هاله-واختى قطر الندى تعليقاتكم مفيده ومذكره جزاكم الله عنا كل خير

    اسال الله العظيم ان يتقبل منا توبتنا ويعيننا على ذكره وحسن عباده وشكره
    وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى ال وصحبه وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل الكيميائى ..
      اهلا و مرحبا بك فردا جديدا ينضم لأسرة المدونة .. و نسعد بمشاركتك لنا .. تحياتى

      أختى الفاضلة سحر .. جزاكى الله خيرا مثله .. و تقبل الله منك دعواتك الطيبة .. تحياتى

      حذف
  14. انا بصراحه عمرى ما بصيت لنفسى على انى مذنبه ومنكسره لله لانى الحمد لله عايشه فى حالى وبصلى وبقرء قران واشياء اخرى ولكن براقب نفسى من الوقوع فى الغلط فى نميمه مثلا او غيبه او نظره اواشياء من هذا القبيل ولكن عمرى ما فعل شيئا طاعه لله برياء انا ما بحبش اتكلم فى الدين كثيرا ليكون رياء ولا اتعبد لله امام احد عايشه منعزله شويه ولكنى بشر اكيد محتاجه للخشوع لله والانكسار بين يدى الله ,, لكنى لم افكر انه ممكن يكون تجرا منى على الله ,,, بفكر كثيرا فى قول ابو بكر رضى الله عنه انى لا امن مكر الله ونحن ولا حاجه بجانب الصحابه وبما عايشوه وبعبادتهم
    ولكن هذا المقال فتح عينى على اشياء لم اكن ادركها من قبل ولم تخطر لى على بال
    ولكن الحمد لله اللهم علمنا واستعملنا ولا تستبدلنا وارزقنا علما نافعا وعملا صالحا يرضيك عنا

    ردحذف
  15. 6 - لماذا استجاب الله لهم ؟!
    قصص واقعية نستنبط منها أسرار الدعاء المستجاب ..
    في زمن كثرت فيه الشكوى : لماذا ندعو ولا يستجاب لنا !!

    6- دعاء المرأة العمياء فأبصرت :
    ﻋﻦ ﺷﻴﻌﺚ ﺑﻦ ﻣﺤﺮﺯ ﻗﺎﻝ : ﺫﻛﺮ ﻟﻲ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺃﻥ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻤﻴﺎﺀ ﻓﺼﺤﺖ ﻋﻴﻨﻬﺎ ﻟﻴﻠﺔ ﺃﺭﺑﻊ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ .. ﻗﺎﻝ : ﻓﺄﺗﻴﺘﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺩﺍﺭ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻟﻤﺤﺘﺴﺐ ﺑﺎﻟﺒﺼﺮﺓ .. ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﺍﺟﻠﺲ ﺣﺘﻰ ﺃﺧﺮﺝ ﺇﻟﻴﻚ ﻓﺨﺮﺟﺖ .. ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻬﺎ : ﻳﺎ ﺃﻣﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺄﻱ ﺷﻲﺀ ﺩﻋﻮﺕ ﺭﺑﻚ ؟ ﻗﺎﻟﺖ : ﺻﻠﻴﺖ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﺍﻟﺤﻲ، ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻗﻤﺖ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﺑﻴﺘﻲ ﻓﺪﻋﻮﺕ ﺭﺑﻲ .. ﻓﻘﻠﺖ : ﻳﺎ ﻛﺎﺷﻒ ﺿﺮ ﺃﻳﻮﺏ، ﻳﺎ ﻣﻦ ﺭﺣﻢ ﺷﻴﺒﺔ ﻳﻌﻘﻮﺏ، ﻳﺎ ﻣﻦ ﺭﺩ ﻳﻮﺳﻒ ﻋﻠﻰ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺭﺩ ﻋﻠﻲ ﺑﺼﺮﻱ .. ﻗﺎﻟﺖ: ﻓﻜﺄﻧﻤﺎ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺟﺮﺩ ﻋﻴﻨﻲ ﻓﺄﺑﺼﺮﺕ !!

    ردحذف
    الردود
    1. يقينى بالله23/3/16 6:52 م

      اختى الغالية قطر الندى اتابع ما تكتبيه فى سلسلتك الرائعة لماذا استجاب الله لهم لأتعلم من كل قصة حكمه بل من كل قصه معنى من معانى الدعاء ولماذا سمى الدعاء مخ العبادة
      جميل جدا ما سطرت يداك والاجمل ان نعرف الله حق معرفته ونتعلق به وحده احب الاشياء الى نفسى بعد ذكر الله الدعاء لا اجد راحتى سوى فى الدعاء فانا اعتبر الدعاء حبل الوصل بينى وبين ربى عز وجل فاذا حزنت هرعت الى الدعاء ليطمئن قلبى واشكوا الى الله حزنى واذا فرحت وسارعت الى الدعاء شكرا لربى وطلبا للمزيد من فضل ربى ما اجمل الدعاء باب من نور ورحمه يفتحه الله على عباده جميعهم مؤمنين وكافرين عاصين وتائبين موحدين ..كل الكون يدعوا الله والله هو السميع المجيب لكن من يستجيب الله لهم هم من دعوا الله باخلاص ويقين وحب وخشوع وانكســار لله .
      جزاك الله خيرا اختى الغالية وزادك الله نورا وعلما وقربا ولا تنسينا من دعاءك ...مودتى

      حذف
  16. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
    أستاذي خالد ...اخوتي الاحباء ... عجز لساني عن الكلام لإعجابي الكبير لما قدمه الاستاذ خالد في هذا الموضوع...و كذلك التعليقات أيضا و التي احسست أنها دروس قدمها الاعضاء.... جزاكم الله خيرا و جمعنا كلنا في حضرة الله و حضرة المصطفى صلى الله عليه و سلم...

    يا غفار ....يا غفار...يا غفار....فأنت تغفر لمن أمس عنك غافي و أصبح إاليك فار...
    فاللهم اعف عنا و اغفر لنا و ارحمنا...برحمتك يا رحيم...

    ردحذف
    الردود
    1. اخى الفاضل / سامى .. جعلك الله ممن يستجاب لهم الدعاء ، و يرفع عنهم البلاء .. آمين يارب العالمين.

      حذف
  17. أموت منذ 18 سنة بسبب السحر ....و عزيمتى = صفر ....و ايمانى = اقل من الصفر ......ارجو الله ان يساعدنى عن طريق عبد له يكون قد اعطاه الله علم دواء هذا الداء الشنيع المسمى بالسحر ....و جزاكم الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. ناااادى ربَّه ..
      فأجابه ..

      (وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ * ارْكُضْ بِرِجْلِكَ ۖ هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ)

      وأبشر خيرا أخي في الله .. طالما أنك تقول : أرجو الله ..
      ولكن .. !!
      لا تحدد الطريقة وكأنك تشترط على الله .. عن طريق عبد أو غيره .. فربما يسوق لك الشفاء بالدعاء .. أسهل الطرق ..فلا يحوجك إلى أحد .. ففضل الله عظيم.. (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ )....
      أو ربما بالصدقة .. " داووا مرضاكم بالصدقة " .. أو ربما لا يخطر على بالك من أهون الأسباب ..
      فقط .. صحح توجهك .. وبقوة قل : ياااااارب .. واترك الأمر لله .. لتكون بداية صحيحة .. - فمن أشرقت بدايته أشرقت نهايته - .. و " أنا عند ظن عبدي بي فليظن عبدي بي ما يشاء " !!

      ولك منا الدعاء إن شاء الله أن يشفيك ويعافيك معافاة تامة تامة تامة .. وماذلك على الله بعزيز .. وبإذنه تعالى تجد من أهل المدونة الكرام المعونة ..

      حذف
    2. اخى الكريم DocZ

      أقول لك كما قال الإمام على رضى الله عنه ..

      داؤك فيك و ماتبصر ..دواؤك منك و ما تشعر

      يا أخى .. من قال لك انك اصلا مصابا بالسحر ، فقد تكون متوهما .. او اوهمك بذلك احد الروحانيين الضالين ..
      يا أخى استعين بالله قبل ان تستعين بعبد الله .. حينها ستقوى عزيمتك .. و ستعلم حينها ان "كيد الشيطان كان ضعيفا" كما قال رب العالمين ..
      أتوسم فيك حسن النية و أخذك بالأسباب فى طلب المساعدة ، لذلك اقول لك ادخل على قسم العلاج بالقرآن و السنة الموضوع رقم 23 و استمع للملفات مع اتباع تعليمات الاستاذ خالد .. و هذا هو الرابط
      http://khaledouf.blogspot.com.eg/2013/10/mp3.html?m=1

      فرج الله كربك و يسر لك أمرك .. تحياتى

      حذف
    3. يقينى بالله23/3/16 6:34 م

      لا اله الا الله لا نعبد الا اياه
      اخى الكريم انا جد حزينه عليك ليس بسبب السحر وما اصابك فكل الناس فى ابتلاءات من امراض وعجز وفقر وفقد واذا كتبت لك قائمة بما يعانيه الناس لن تكفى الصفحات
      لكن ما احزنى فعلا وانا اشفق عليك منه هذه الكلمة التى ذكرتها ايمانك صفر
      لما تحكم على نفسك هذا الحكم الجائر ارجع الى الله تائبا من هذا الاثم العظيم
      ولا تقول كلمه تلقى بك الى التهلكة واعلم اخى الكريم ان لكل داء دواء
      والسحر ليس كما تعتقد انت انه نهاية الحياة انظر الى الاخرين من عباد الله الذى ابتلاهم الله بامراض يعجز العلم حتى الان عن تخفيف جزء من الالامهم وبرغم ذلك رضوا بقضاء الله فارضاهم الله
      انا لااتكلم هنا من باب الزجر لك فكنا مذنبون الامن غفر الله لهم وكنا هالكون الا من انجاهم الله لاتعتقد ابدا انى احقر من شان ما انت فيه بل يعلم الله انى اخاف عليك رغم انى لااعلم عنك شئ لكنك انسان فلا تجعل الشيطان له عليك سبيلا وقبل لنفسك وبعزم وقوة رضيت بقضاء الله رضيت بحكم الله انا مع الله قد تضحك منى الما وغضبا لكن قل وبقوة الحمد لله الحمد لله احمد الله على ما انت فيه من ابتلاء منذ زمن لا تعلم اين هو الخير لعل الخير بين يدك وانت لاترى هذا الخير فى النهايه اخى اعلم اننا كلنا موتى نشمى على الارض ومهما طال الالم وطالت الايام وطال العمر ستنتهى ستنتهى كلنا من تراب والى التراب نعود ان هى الا ايام نقضيها وطريق كتب علينا ان نسير فيه شئنا ام ابينا رضينا ام سخطنا والعاقل من عرف فعمل ورضى وحمد ..
      قل لنفسك وبصدق ان الله القادر المقتدر هو القادر على ان يشفينى من غير حول منى ولا قوة وخذ بالاسباب رغم انى على يقين ان الله مسبب الاسباب قادر على ان يشفيك ويهديك ويرضيك من غير سبب ..انظر الى قوله تعالى وتعلم معنى ان الله قادر

      ﴿أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُم بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ ﴾
      ان كان الله عز وجل قادر على ان يخلق السماوات والارض ويخلق مثلهم اليس الله عز وجل قارد على ان يشفيك مما انت فيه وقادر على ان ينزل رحمته عليك ويملأ قلبك بالايمان بلى وربى انه قادر فلجا له اخى الكريم وتب اليه توبه نصوحا ياتيك فرحا بك ياتيك بفرج منه ورضوانا بل ان الله العزيز الكريم قادر على ان يعوضك عن السنين التى فاتتك بسنين من الرضا واليقين والحب لله اخى الكريم اليس الاولى لك ان تحب الله اكثر من حبك لنفسك الم تحن الفرصه لك لتعلم معنى ان تكون لله عبدا خالصا مخلصا راضيا ...اخى الكريم ارجوا ان تسامحنى وتعفوا عنى ان كنت اخطأت فى حقك بغير قصد فالله يعلم انى ما اردت لك سوى الخير والخير بيده الله فلجأ الى الله مخلصا وان شاء الله قريبا نسمع منك او عنك كل خير ...تحياتى

      حذف
  18. وعليك السلام والرحمة والبركات أختنا الفاضلة وسيلة .. وكل التحيات والتقدير مني لشخصك الكريم .. من البداية متابعة لك .. وكم أدهشني صبرك ومصابرتك .. ثبتك الله وأيدك .. وأبشري .. فمن يصدق الله يصدقه وحقق له وعده .. (الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ * رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ ۚ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ ۚ وَذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) [سورة غافر 7 - 8 - 9] ..

    وإنما النصر صبر ساعة .. فلا تيأسي .. الله لطيف بعباده .. ومن وجد الله ماذا فقد !! ..
    ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺳﻢ ﻟﺼﺎﺣﺒﻪ ﻛﻞُّ ﺟﻼ‌ﻝ
    ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺳﻢ ﻟﺼﺎﺣﺒﻪ ﻛﻞُّ ﺟﻤﺎﻝ
    ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺳﻢ ﻟﺼﺎﺣﺒﻪ ﻛﻞُّ ﻛﻤﺎﻝ
    ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻻ‌ﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎ ﺫُﻛﺮ ﻓﻲ ﻗﻠﻴﻞ ﺇﻻ‌ ﻛﺜـّﺮﻩ
    ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻻ‌ﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻋﻨﺪ ﺧﻮﻑ ﺇﻻ‌ ﺃﻣَّﻨﻪ
    ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻻ‌ﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻋﻨﺪ ﻛﺮﺏ ﺇﻻ‌ ﻓﺮَّﺟﻪ
    ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻻ‌ﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻋﻨﺪ ﻫﻢّ ﺇﻻ‌ ﻛﺸﻔﻪ
    ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻻ‌ﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻋﻨﺪ ﺿﻴﻖ ﺇﻻ‌ ﻭﺳّﻌﻪ
    ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻻ‌ﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎ ﺗﻌﻠﻖ ﺑﻪ ﻓﻘﻴﺮ ﺇﻻ‌ ﺃﻏﻨﺎﻩ
    ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻻ‌ﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎ ﺗﻌﻠﻖ ﺑﻪ ﻣﺮﻳﺾ ﺇﻻ‌ ﺷﻔﺎﻩ
    ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻻ‌ﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎ ﺗﻌﻠﻖ ﺑﻪ ﻣﻀﻄﺮ ﺇﻻ‌ ﻧﺼﺮﻩ ﻭﺁﻭﺍﻩ
    ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻻ‌ﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎ ﺗﻌﻠﻖ ﺑﻪ ﺫﻟﻴﻞ ﺿﻌﻴﻒ ﺇﻻ‌ ﺃﻋﺰّﻩ ﻭﻗﻮّﺍﻩ
    ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻻ‌ﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺴﺘﻤﻄﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﺎﺕ
    ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻻ‌ﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺴﻨﺰﻝ ﺑﻪ ﺍﻟﺒﺮﻛﺎﺕ
    ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻻ‌ﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺴﺘﺠﻠﺐ ﺑﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ
    ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻻ‌ﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻘﺎﻝ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﺜﺮﺍﺕ
    ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻻ‌ﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺪﻓﻊ ﺑﻪ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ
    ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻻ‌ﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﻪ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻭﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ
    { ﻭَﻣَﺎ ﻗَﺪَﺭُﻭﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺣَﻖَّ ﻗَﺪْﺭِﻩِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽُ ﺟَﻤِﻴﻌﺎً ﻗَﺒْﻀَﺘُﻪُ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔ ِﻭَﺍﻟﺴَّﻤﺎﻭَﺍﺕُ ﻣَﻄْﻮِﻳَّﺎﺕٌ ﺑِﻴَﻤِﻴﻨِﻪِ ﺳُﺒْﺤَﺎﻧَﻪُ ﻭَﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻋَﻤَّﺎ ﻳُﺸْﺮِﻛُﻮﻥَ } ﺻﺪﻕ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ

    " لا إله إلا الله حصني فمن قالها دخل حصني ومن دخل حصني أمن عذابي " ..

    حفظك الله ورعاك أختي الكريمة ..
    وإن شاء الله قريبا نسمع عنك أخبار طيبة ..

    ردحذف
  19. كلمات قرأتها للإمام الشافعى .. تعلمتها من أستاذى خالد قبل ان أقرأها للإمام و أحببت أن أنقلها لكم ..

    يقول الإمام الشافعى:

    * لا تحاول الإنتصار فى كل الإختلافات ، فأحيانا كسب القلوب أولى من كسب المواقف.

    * ولا تهدم الجسور التى بنيتها و عبرتها ، فربما تحتاج للعودة يوما.

    * دائما إكره الخطأ .. لكن لا تكره المخطيء .

    *إبغض بكل قلبك المعصية .. لكن سامح و ارحم العاصى .

    * إنتقد القول .. لكن إحترم القائل .

    رحم الله الإمام الشافعى .. و أطال الله عمر أستاذنا الجليل .. تحياتى للجميع

    ردحذف
  20. غير معرف24/3/16 5:23 م

    كلام لا يُقدّر بثمن :

    أخفى الله القبول .. لتبقى القلوب على وجل
    وأبقى باب التوبة مفتوحاً .. ليبقى الانسان على أمل
    وجعل العبرة بالخواتيم .. لئلا يغتر أحد بالعمل
    لو كان الشكل والجسم أهم من الروح
    ما كانت الروح تصعد للسماء .. والجسم يدفن تحت التراب !!
    كم من مشهور في الأرض مجهول في السماء
    وكم من مجهول في الأرض معروف في السماء
    فالمعيار عند الله التقوى ، وليس الأقوى
    “ إن أكرمكم عند الله أتقاكم ”
    فالتفت إلى قيمتك عند الله ودَع البشر

    ردحذف
    الردود
    1. ولا أروع = درر
      ☆☆☆☆☆☆
      ☆ كم من مشهور في الأرض مجهول في السماء ... وكم من مجهول في الأرض معروف في السماء...
      ☆☆ فالمعيار عند الله التقوى وليس الاقوى☆☆

      ☆☆يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)☆☆ الحجرات

      ☆☆☆ فالتفت إلى قيمتك عند الله ودع البشر ☆☆☆
      ☆☆☆☆ نلتم الخير كله يا نوائل سيدي خالد ☆☆☆☆

      حذف
  21. مشاء الله ولا حول ولا قوه الا بالله ربنا يزيدك من فضله يا استاذ خالد مفيش موضوع ادخل فيه غير لما اتعلم منه شيئا اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسلميا كثيرا قرات ااموضوع دا واستفدت من كتير وعندى عزيمه اعمل بكل حاجه انشاء الله استاذ خالد علمت ان القلب يصدئ مثل الحديد من الذنوب فنصحنى اكيف انظفه منها وان كان بذكر فاى الذكر اقولو فوجهنى ماذا افعل وابدأ لكى يكون قلبي مع الله يحبه ويخافه ويكون نظيفا وكيف اعرف انى فى الطريق الصحيح وانا قلبي ينضف مما كان فيه وشكرا لك على كل شئ وبارك الله فيك وجميع الاعضاء ،م جميله. واتعلم منها ايضا

    ردحذف
    الردود
    1. طالما أنت فهمت وعقلت هذا الكلام .. واطمأن قلبك بأنك مقصر في حق الله .. وتريد العمل مع الله .. طلبا لله ..
      فتعالى على الخاص .. وراسلني على برنامج الهانج أوت ..
      في انتظارك
      تحياتي لك

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف