الروحانيات فى الإسلام: نوفمبر 2015

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015

Textual description of firstImageUrl

طهارة التوحيد من حلول الروح المحمدي والإعتقاد في المشايخ ..أهل التصريف بين الأرواح المعذبة والأرواح المنعمة .. أبواب الله والوراثة النبوية الروحية .. .. كلام عن الشفاعة والوسيلة

بسم الله الرحمن الرحيم

الفصل الرابع .. من الجزء الثاني .. طهارة التوحيد
.. حلول الروح المحمدي والإعتقاد في المشايخ ..
.. أهل التصريف بين الأرواح المعذبة والأرواح المنعمة ..
.. كلام عن الشفاعة والوسيلة ..
.. أبواب الله .. والوراثة النبوية الروحية .. في فقه العارفين



- السلام عليكم ورحمة الله وربركاته .. نكمل هنا في هذا الموضوع .. مناقشة تناقلته بعض العقول المتمصوفة .. وقاموا بتحريف التصوف عما سار عليه .. وبالتالي فإن ذلك يؤثر على التوحيد في النفوس بصورة مَرَضِيَّة في قلبه .. وما هذه المسائل التي يبتدعونها إلا نتاج شهوة نفسية تحقق لهم مكاسب دنيوية ليجعلوا الناس تنظر إليهم على أنهم أولياء لله .. ولكن ما نراه من أقوالهم تدل على أنهم أولياء للشيطان .. أو مضللين من الشيطان وهذا هو الرأي الأصوب ..!!
 
*************************************

..:: ما سنناقشة في هذا الجزء ::..

أيها السادة سنناقش هنا عدة مسائل من أقوى شبهات المتمصوفة  .. فمن هذه المسائل :
1- حلول الروح المحمدي .
2- الإعتقاد في المشايخ بالنفع والضر ورفع البلاء .
3- أهل التصريف ، وأبواب الله ، والوراثة النبوية الروحية .
**********************************
..:: المسألة الرابعة ::..
..:: حلول واتحاد الروح المحمدي في جسد إنسان ::..

الأحد، 15 نوفمبر 2015

Textual description of firstImageUrl

طهارة التوحيد من إسقاط الفرض واستباحة الذنوب وعبودية الغير .. ما هي معية الله ؟ من هم أولياء الله الصالحين ؟ ما هي بعض ولايات المعية الخاصة ؟ وما هو حسن الظن بالله ؟ وكيف يذكرك الله في نفسه ؟ .. ومفهوم الرابطة والإتصال الروحاني .. في فقه العارفين ..

بسم الله الرحمن الرحيم
الفصل الثالث من الجزء الثاني
..:: طهارة التوحيد ::..
 .. من إسقاط الفرض واستباحة الذنوب وعبودية الغير ..
.. ما هي معية الله ؟ وما هو حسن الظن بالله ؟ ..
.. ومن هم أولياء الله في القرآن والحديث القدسي ..
.. ومفهوم الرابطة والإتصال الروحاني .. في فقه العارفين ..


- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. السادة أعضاء المدونة الأفاضل .. في فصل جديد وهو الفصل الثالث من الجزء الثاني المتعلق بطهارة التوحيد من أي أفعال تفسد هذا التوحيد في القلب .. ولكننا نناقش في هذا الفصل .. بعض القضايا التي أصبحنا نعيشها .. ونسمعها .. وأصبحت وكأنها أمر مُسلَّم به .. وأن هذه حقائق علينا أن نتعامل معها وكأنها يقينية ولا تحتمل الشك ..

- وإذا كمان من الغريب استقبال العقول لهذه الأفكار المغلوطة أحيانا والمنحرفة أحيانا أخرى  .. فمن الأغرب هو عدم استنكار القلوب لهذا الأفكار المغلوطة أو المنحرفة..!!

* سنناقش ستة قضايا صوفية .. ولكن نناقش في هذا المقال ثلاث قضايا فقط .. ويتبع بعد ذلك القضايا الأخرى إن شاء الله تعالى .. وهذا مجمل ما سنناقشه ..
1- إسقاط الفرض.
2- إسقاط الذنوب.
3- الرابطة الروحية.

- وقد قسمت هذا الموضوع على فصلين .. والله المستعان .
*****************************
:: الفصل الأول للموضوع ::

*****************************

الأحد، 8 نوفمبر 2015

Textual description of firstImageUrl

طهارة القلب بشهادة التوحيد بالإخلاص والتقوى والإيمان والمحبة على التأبيد .. و الإشارات الخفية اللطيفة في شهادة التوحيد .. و الفرق بين توحيد يونس عليه السلام وفرعون مصر ..

بسم الله الرحمن الرحيم

..:: الفصل الثاني من الجزء الثاني ::..
:: من طهارة التوحيد عند العارفين ::
.. طهارة التوحيد في الإخلاص والتقوى والإيمان والمحبة على التأبيد  ..
.. الإشارات الخفية اللطيفة في شهادة التوحيد ..
.. الفرق بين توحيد يونس عليه السلام وفرعون مصر ..


 

- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. السادة الكرام .. في هذا الفصل إن شاء الله نستكمل رحلتنا في طهارة التوحيد ونتعرف عليها أكثر وأكثر من خلال عرض جديد بأسلوب جديد .. يجعلك تحب الدين ويقربك إليه بقلبك ..

- فما نتحدث عنه هنا هو طهارة التوحيد من مفهوم عرفني ذوقي راقي .. ومحكوم بالشرع .. حتى أني ابتعدت بعدا كليا عن الكلام الفلسفي أو الذي يتعلق بأحوال الفناء في الله .. لأنه مقام كشفي للقلب في حالة انفصاله عن الوجود وبقاءه في حضرة الرب المعبود آنسا بمولاه .. وأحوال هذا المقام لا يفيد السالكين في شيء بل يفيد أصحابه لأنهم هم من عايشوه .. ومن لم يعيش هذه الأحوال فلن يفهم شيئا على الإطلاق ..

- ولا تنسى أخي الحبيب أن منهج هذه المدونة هي توضيح الأمور الدينية من حيث ما فيها من معاني لطيفة تحرك القلوب للمعاملة مع الحق المعبود .. وهي راضيه ومطمئنة .. ولذلك يتم الابتعاد عما فيه غموض أو فلسفة بعيده عن التذوق القلبي الجميل لمعاني الدين .. 

- ديننا جميل ورحيم وعطوف .. فتمتع بما فيه من جمال وحلاوة ورحمة .. وحرر نفسك من أفكار بعض الطوائف التي جعلت من التكفير والتبديع واتهام المؤمنين منهجا لها في الحياة .. حتى أفسدوا في حياة المسلمين المعاني الإيمانية الجميلة التي تحرك القلب بمناجاة الله .. واكتفوا بالغمز واللمز في عباد الله بما يعيبهم .. حتى يظهروا محاسن أنفسهم بأنهم أهل الإيمان دون غيرهم .. وكأنهم يزكون أنفسهم على الله ..!! فلماذا أخي الحبيب تظل تابع لهذا الفكر الطائفي ؟!! وإلى متى ستكون ميت القلب بلا حب مع الله .. ؟!! وإلى متى سيظل قلبك ميتا في معاملة العباد طالما أنت تنظر إليهم بنظرة احتقار وتنظر لنفسك بنظرة استحسان عليهم ؟!!

* أخي الحبيب .. من أراد أن يخدم مولاه .. فليخدمه بإخلاص وليخالف هواه .. ومن ظل قابعا تحت وطأة أفكار منحرفة وضالة قائمة على اتهام المؤمنين والاستعلاء عليهم .. فقد حكم على نفسه بالبلادة المطلقة ما تبقى من حياته .. 

- حفظني الله وإياكم .. ونسأله سبحانه أن يطهر نفوسنا ظاهرا وباطنا .. وأن يكرم نفوسنا بتقواها ويزكها فهو خير من زكاها .. هو وليها ومولاها .

- وصدقوني ستقرأون في هذا المقال كلام طيب جدا .. ينقلك إلى معنى جميل في الدين قد يكون غاب عنك لأنك لم تسمع به .. ولذلك قلت لك أن طهارة التوحيد مهمة ولكن بمفهوم العارفين .. فاستمتع بدينك وتذوق معانيه وافتح قلبك لمولاك .. وكن من المحبين المحبوبين المقربين لله رب العالمين  ..

الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

Textual description of firstImageUrl

طهارة التوحيد و العلم اليقيني والتنزيه والتقديس الإلهي .. .. وتوحيد الذات والصفات والأفعال .. والفرق بين الواحد والأحد .. ومعنى الطهارة والنجاسة في فقه العارفين ..

بسم الله الرحمن الرحيم

..:: الجزء الثاني ::..

..... طهارة التوحيد ......

::: الفصل الأول :::

.. طهارة التوحيد و العلم اليقيني والتنزيه والتقديس الإلهي ..
.. وتوحيد الذات والصفات والأفعال .. والفرق بين الواحد والأحد .. ومعنى الطهارة والنجاسة في فقه العارفين ..



- سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .. السادة الكرام متابعي المدونة .. في جزء ثاني من أجزاء الطهارة عند العارفين ..

- في هذا الجزء نتكلم عن طهارة التوحيد .. فحيث أننا نتكلم الطهارة ظاهرا وباطنا .. فمن باب أولى أن نتكلم عن طهارة التوحيد أو العقيدة لأن محلها القلب .. 

** وإن شاء الله ستجد في هذا الجزء ( بفصوله كلها ) كلام طيب جدا إن شاء الله تعالى ويمس قلبك .. وأحسب أنك لم تقرأ مجموع له مثيل عن التوحيد ( بمجموع فصوله الأربعة ) مثل ما ستجده هنا بفكر وترتيب وأسلوب جديد .. بعيدا عن الغلو في الكلام أو فلسفة لا داعي لها .. وفي نفس الوقت إلتزام كامل بالكتاب والسنة يقينا لا شك فيه ..

** سبق وذكرنا لكم ان الطهارة عند العارفين ليست مجرد ماء أو غسل ولكن هي طهارة تجمع الظاهر بالباطن .. ولا انفكاك عن أى منهما .. 
- ونكمل هنا ما بدأناه سابقا .. من توضيح معنى الطهارة والنجاسة في المفهوم العرفاني و طهارة القلب بالتوحيد اليقيني .. بكرامة قوله تعالى : (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ) محمد19.
بسم الله توكلت على الله ..

****************************
..:: طهارة القلب بنور التوحيد الخالص ::..