الاثنين، 29 يونيو، 2015

Textual description of firstImageUrl

الطعام والشراب في فقة العارفين .. فوائد الجوع ونية التجوع لله ..

بسم الله الرحمن الرحيم

.. الطعام والشراب في فقة العارفين ..
 .. فوائد الجوع ونية التجوع لله .. 




أعتقد أنه لا يكتمل فهم الصيام عند العارفين .. إلا إذا عرفت منهم ماذا كان حالهم .. حين الأكل والشرب .. حتى تعرف كيف كان صيامهم .. فستجد أنه حتى صيامهم كان في الأكل نفسه .. فكانوا يمسكون عن الأكل والشرب .. حتى يظلوا محافظين على صيامهم مع الله .
وأحب أن أوضح لكم .. أن الغرض من ذكر أحوال العارفين .. هو رؤية البعد الآخر لأهل الله .. حتى لا تظن أن الدين الإسلامي ما هو إلا المذاهب الأربعة ومجموعة من التفاسير .. لا يا سادة .. فطريق أهل الله مشوار طويل يقطعونة في علاقتهم مع الله .. فتعرف كيف ارتقى هؤلاء في منازلهم مع الله .. فليس الأمر بكثرة صلاة ولا كثرة صيام .. ولكن بعلاقة قلبية هي التي جعلت من الصلاة والصيام معنى في نفسية العارف .. فاستقاموا لله بمنهج رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

الخميس، 25 يونيو، 2015

Textual description of firstImageUrl

أنواع الصيام ومقامات الصيام في فقه العارفين بين الصيام لله والصيام بالله .

بسم الله الرحمن الرحيم

أنواع الصيام ومقامات الصيام في فقه العارفين
بين الصيام لله والصيام بالله



أهلا ومرحبا بكم ساداتي الأفاضل .. في موضوع جديد نتكلم فيه عن درجات الصيام والصائمين في الشريعة الإسلامية .. مسترشدين فيه بفقه العارفين .. ومدى فهم كل من العلماء حول درجات الصسام وأقسامه .. مع توضيح الإشارات العرفانية التي أشاروا إليها ..
في هذا الجزء سنتكلم عن أنواع ومقامات ودرجات الصيام في فقه العارفين .. مع توضيح لفهم بعض المصطلحات حتى تكون على بينة مما تقرأ .. وحاولت أن أغتنم لكم كل شيء جميل من بساتين العارفين حتى تحظوا بكمال المعرفة والعلم بما لا تحتاجون بعده للقراءة في مكان .. 

الأحد، 21 يونيو، 2015

Textual description of firstImageUrl

حكمة الصيام في فقه العارفين .. سببا للولادة الثانية للإنسان

بسم الله الرحمن الرحيم

حكمة الصيام في فقه العارفين
سببا للولادة الثانية للإنسان



أهلا ومرحبا بكم ساداتي الأفاضل .. في موضوع جديد نتكلم فيه عن الصيام في الشريعة الإسلامية .. مسترشدين فيه بفقه العارفين .. ومدى فهم كل من العلماء حول الصيام لله رب العالمين .. مع توضيح الإشارات العرفانية التي أشاروا إليها ..
وطبعا موضوع الصيام يأخذ حيز كبير في الكلام سواء من خلال السنة أو القرآن .. ولكن سأحاول أن أركز فقط على ماهية الصيام أو حقيقته .. مبتعدا عن فضائلة وتفاصيلة الشرعية ..
وبمعنى أدق .. أذكر لكم ما هو غذاء للقلوب .. إن شاء الله تعالى ..  

الخميس، 18 يونيو، 2015

Textual description of firstImageUrl

برنامج الأذكار لموبايل الأندرويد .. يشمل الحزب الكبير وحزب الباقيات الصالحات وحزب الإستغفار

بسم الله الرحمن الرحيم

.. برنامج الأذكار ..
يشمل الحزب الكبير وحزب الباقيات الصالحات وحزب الإستغفار

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .. هذا موضوع لطيف خفيف .. وهو الأول من نوعه في المدونة .. وهو يتكلم عن برنامج للأذكار قام به أحد أعضاء المدونة الكرام .. غفر الله له .. وجعله الله في ميزان حسانته .. وقد رفض أن يذكر اسمه .. وقد احترمت رغبته في ذلك ..

الأربعاء، 17 يونيو، 2015

Textual description of firstImageUrl

رمضان كريم عليكم

بسم الله الرحمن الرحيم

رمضان كريم عليكم



أحببت أن أقول لكم جميعا .. كل عام وأنتم بخير وبأفضل صحة وأحسن حال .. وأن ينعم الله عليكم بالرضا دائما أبدا .. 

السبت، 13 يونيو، 2015

Textual description of firstImageUrl

هل يستمر السحر والمس الشيطاني في رمضان ؟ .. فكيف تصفد الشياطين ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

هل يستمر السحر والمس الشيطاني في رمضان ؟
  .. فكيف تصفد الشياطين ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. السادة الكرام أهلا ومرحبا بكم .. وكل عام وأنتم بخير وربنا يبلغنا رمضان وهو راضي عنا .. ويخرجنا منه وهو راضي عنا .. آمين .
في موضوع هو في أساسه شبهة روحانية .. عند كثير من الناس .. حيث أنه يصطدمون بين ما يحدث في الواقع .. وبين الحديث الشريف الخاص بتصفيد الشياطين في رمضان ..
حتى أنك تجد البعض يزداد عليه الألم في رمضان .. أو محاولات التحرش رجالا أو نساء .. ويقف العقل حائرا بين ما يحدث في الواقع وبين ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم .. !!

ولكن إن تأملت الموضوع جيدا ستجد أنه لا يوجد تناقض بأي حال من الأحوال .. وإليكم البيان والتوضيح في هذا الأمر .. والله المستعان .

** تنبيه .. أذكر لكم جزء الحديث الخاص بموضوعنا ( تصفيد الشياطين ) وليس شرح الحديث بأكمله .. ولذلك ذكرت الروايات الخاصة بهذا الجزء وليس بكل الحديث .. فانتبه

** سيكون عملي في هذا البحث مبتدأ بكلام السادة العلماء .. ثم بعد ذلك أذكر لكم الموضوع مشروحا إن شاء الله تعالى .. مع أي توضيح قد يستوجب الأمر ذلك ..

الأربعاء، 10 يونيو، 2015

Textual description of firstImageUrl

الغول والسَّعَالي وأم الصبيان .. بين الإقرار والإنكار .. دينيا وروحانيا .

بسم الله الرحمن الرحيم

.. الغول والسَّعَالي وأم الصبيان ..

بين الإقرار والإنكار .. دينيا وروحانيا 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. السادة الكرام .. أهلا ومرحبا بكم في الجزء المتمم للموضوع السابق .. والذي به نكون قد ختمنا موضوع العقد الروحاني .. الذي كان متعلق بالجزء الرابع من مواضيع القرين .
وأعلم أنه ليس بالموضوع المهم .. أن يكتب فيه مقالة طويلة كهذه .. ولكن لعل أن يكون لأحد منها استفادة .. خاصة بالسؤال رقم 62 .. فأعتقد أنها معلومة نفيسة جدا ..

وكنا قد ذكرنا وأثبتنا في المقال السابق ( اضغط هنا ) أن الشيطان لا يسحر للإنسان .. ولكن يحلو لبعض الروحانيين العبث بالحديث النبوي وفق أهوائهم .. ولذلك كان من الضروري كتابة هذا المقال .. 

الجمعة، 5 يونيو، 2015

Textual description of firstImageUrl

هل الشيطان يسحر للإنسان ؟ وهل يتسلط على عباد الرحمن ؟ .. لا تعيش حبيس فكرة قهر القوى الشيطانية ..

بسم الله الرحمن الرحيم

.. هل الشيطان يسحر للإنسان ؟ ..
 .. وهل يتسلط على عباد الرحمن ؟ ..
 .. لا تعيش حبيس في فكرة قهر القوى الشيطانية ..



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. عليكم جميعا أيها السادة قراء المدونة الأعزاء .. في موضوع منفصل في ظاهرة وإن كان متصل بالجزء الرابع من الحديث الشريف وعلاقته بالقرين  .. والذي كنا قد توقفنا فيه عند الحديث الذي تكلم عن العقد الروحاني ..
وكان قد أرجأنا سؤال للإجابة عليه .. قد بات ظاهرا وملحا للعقل .. وهو هل الشيطان يسحر للإنسان ؟..
لأنه يظهر منطوقا من خلال تفسير السادة العلماء .. الذين نقلوا أن معنى الحديث قد يكون يحتمل العقد الروحاني .. بمعنى أن الشيطان يسحر للإنسان كما يسحر الإنسان للإنسان .. !!
وإن كان غالب مفسري الحديث قد اختاروا أن مقصود الحديث على سبيل الكناية والمجاز بمعنى أنه وسواس .. وليس سحرا بالمعنى المفهوم .. ولكن هذا لا ينفي أن البعض قد اختار الرأي القائل بالسحر فعلا ..
ولنناقش القول القائل بحدوث السحر فعلا ..

نبدأ بسم الله