الروحانيات فى الإسلام: التصوف والكرامة والبوذية والرهبنة – تراجع التصوف واستعلاء الروحانيين – ابن عربي هل هو متمصوف – الفرق بين الكشف الروحاني و الكشف الرباني ..

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 25 ديسمبر 2015

Textual description of firstImageUrl

التصوف والكرامة والبوذية والرهبنة – تراجع التصوف واستعلاء الروحانيين – ابن عربي هل هو متمصوف – الفرق بين الكشف الروحاني و الكشف الرباني ..

بسم الله الرحمن الرحيم

.. التصوف والكرامة والبوذية والرهبنة ..
.. تراجع التصوف واستعلاء الروحانيين ..
.. ابن عربي هل هو متمصوف .. ؟
.. الفرق بين الكشف الروحاني و الكشف الرباني ..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. فقد تم إرسال أسئلة لي من خلال ( جروب سيدات وفتيات المدونة ) وهو جروب على الواتس آب .. خاص بالنساء فقط ( وهو غير الرقم الموجود على المدونة ويتم الدخول إليه من خلال عضوات المدونة الكرام وليس عن طريقي ) ..
يتبادلون فيه المساعدة والمناقشة مع بعضهم البعض .. وقد راسلوني بأسئلة .. سأبدأ بسردها كلما تيسر ذلك الأمر .. إن شاء الله ..
وقسمتها على قسمين ..
قسم خاص بالتصوف
وقسم خاص بالروحانيات
ونبدأ بأسئلة التصوف إن شاء الله
نبدأ بسم الله

***************************
..:: السؤال الأول ::..
س1: هل أخطأ العارفون عندما باحوا و كشفوا عن كراماتهم ؟ ..وخاصة .. لما نرى من إنكار بعض المسلمين لهم و ربما وصل الأمر لتكفيرهم أو نسبة تصوفهم للبوذيين و الرهبان .. فى حين .. الفلاسفة الغربيين يستشهدون بكلامهم ؟ 

ج- الكرامة لا مانع من إظهارها .. إذا كان صاحب الكرامة لا يخاف على نفسه الفتنة .. ولكن إن خاف فهو يمتنع تماما عن ذلك ..
ولذلك أغلب الاولياء لم تظهر كرامات على أيديهم أما العامة خوفا من الفتنة ولكنها كانت تظهر لمريديهم من باب إظهار ثبوته في العلم ..

** أما عن إظهار الكرامة :
 فليس بممتنع شرعا ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ) الضحى11 .. وهناك كرامات كثيرة قد جاءت في الحديث وأثبتها القرآن لبعض خلقه .. مثل أم موسى والسيدة مريم واهل الكهف وذو القرنين والخضر ولقمان ( كلاهما على أرجح الأقوال أنه عبدا صالح و ليس نبي ) .. وكان في الصحابة والتابعين من لهم كرامات .. ويمكن الرجوع لمراجع كرامات الاولياء مثل صفوة الصفوة لابن الجوزي .. فستجد الكثير لأمة محمد ...

** أما عن الإنكار على التصوف :
أعتقد أنك تقصد الجماعة الدينية المعروفة بالعداء للتصوف .. وهذا أمر طبيعي .. فماذا تنتظر من هؤلاء ؟!!
ولم ينكر أحدا من المسلمين عليهم هذه الكرامات بما فيهم هذه الخلوقات ذات التوجهات السياسية .. !!
فيكفي أن تعرف أن كرامات الشيخ عبد القادر الجيلاني .. بلغت حد التواتر وهناك مراجع خاصة بكراماته فقط .. !!

** ولم ينسب أحد التصوف الاسلامي للبوذية ولا للرهبنة .. إلا طائفة فقط في المسلمين ظهرت حديثا .. واعتبر أن جزء من هذه الطائفة مُسيَّس باتجاهات معينة .. وليس جميعهم ..
وعموما الأخذ بالرأي الشاذ كمن يتغذى على الشبهات ..

ولكن لم أقرأ لأحدا من أمة محمد سواء عاقل أو مجنون .. أن التصوف الاسلامي هو بوذي او رهباني .. ولكن قرأت ذلك في شبهات المستشرقين ..!! أما عن أصحاب الفكر التكفيري .. فلا يؤخذ عنهم علم أصلا ..!!

** وهناك تصوف فلسفي .. وهو منكر جملة وتفصيلا .. مثل تصوف بن عربي ومن سلك نحوه .. مثل بن سبعين ..
فالدين مبني على الايمان وليس على الفلسفة .. وهذا رأيي الخاص ..!!

** التصوف والجهاد :
ولم تصمد طائفة على مر الزمان مثل الطائفة المنتسبة للتصوف الإسلامي .. كونها كيان ثابت في كل الامم .. ولو راجعت التاريخ ستعلم أن أهل التصوف كان لهم شأن في كل زمان ومكان .. وأصحاب الجهاد في العالم الاسلامي .. كان منشأهم إما صوفي أو هم صوفية بالفعل ..
فصلاح الدين كان قادري المشرب .. وقطز تربي على يد اهل التصوف كان شيخه العز بن عبد السلام .. ومحمد خان فاتح القسطنطينية كان فتحه بمدد روحاني من أهل التصوف .. وفي معركة المنصورة كان الشاذلي موجود مع العزب بن عبد السلام .. وكان له شأن كبير هذه المعركة من الناحية النفسية والروحية .. والأمير عبد القادر في الجزائر وجهاده ضد الاستعمار .. والشيخ عمر المختار من مشايخ الطريقة السنوسية في ليبيا وجهاده ضد إيطاليا .. وغيرهم كثير جدا .. فكانوا أهل جهاد ومدد ونصر وعزة لأهل الجهاد في كل زمان ومكان .. وكذلك كان منهم الشيخ عبد الحليم محمود شيخ الأزهر ورؤياه للنبي يقول له : أبشر رئيسكم بالنصر ..
فدائما أهل التصوف الحق هم أهل بشرى وأهل جهاد .. هذا ولم نتكلم عن آلاف الصوفية الذين استشهدوا على يد السوفيت ..

** الغرب والعلم والعقل :
والغرب يفكرون بعقولهم .. فيأخذون ما ينفعهم ويتركون ما يضرهم .. فهكذا هو حال العقلاء في كل زمان ومكان ..
فليس من العقل أن نقول أن التصوف باطل .. لوجود فئة فاسدة أو ضالة ظهرت فيه .. وأيضا ليس من الإنصاف أن نقول أن أهل السنة والجماعة على باطل لأن منهم ظهرت جماعات الخوارج والمعتزلة والجبرية .. وليس من الإنصاف أن نتهم كل شيعي بأنه سباب وشتام .. وخاصة وأن منهم شيعة سنيين .. وكان منهم الشوكاني والصنعاني رحمهما الله ..

** فرجاءا احترم عقلك .. واحترم دينك .. وتعلم أن تأخذ من كل بستان الورد الجميل فيه .. واترك الشوك الذي يؤذيك ..!!
كن مسلما .. ولا تجعل أحد يقول لك أنت صوفي أو سلفي أو وهابي .. فقط كن مسلما .. ولا تجعل أحد يسلبك هذا الشرف .. واعلم أنه كلما انحزت إلى جانب .. فقد جانبك الصواب ..

********************************

..:: السؤال الثاني ::..

2- ولماذا العامة من الناس تخاف من التصوف و تشكك فيه ؟ .. بينما تراهم يصدقون المشايخ الروحانيين الجاليين ؟ .. و بسهولة يقعون فى مصيدتهم ؟ أين هو الحل ؟ هل هو بتقصير المتصوفين على مر السنين حتى وقتنا هذا ؟

ولكن العامة لا تخاف التصوف .. ولكنها تخاف الجماعات الحزبية الملتحية باسم الدين .. وهذا حال العامة في كل زمان ومكان ..

فارجع للتاريخ الإسلامي .. وستعرف أن الصوفية دائما أهل قبول عند العامة والخاصة .. على مر الزمان وفي كل مكان .. وارجع إلى تاريخ علماء الأمة في الشريعة وستجد أن مشايخهم كانوا أهل تصوف ..

** ولكن ماذا حدث ؟
حدث انحراف في صفوف الصوفية وانقلب كثير منهم الى متمصوفة وضلوا وأضلوا .. وأصبح نادرا أن تجد منهم من هم على علم .. فكثير منهم مدعون ومرتزقة .. وليسوا صوفيه على الإطلاق .. وقد صادف ابن تيمية رحمه الله كثيرا منهم في عصره .. مماد دفعه لمهاجمتهم ..

** والتصوف الحالي كثير منه فاسد .. وكثير تظهر فيه بدع .. وهذا أيضا كان منتشرا في كل زمان ومكان .. كما ذكرنا ..
والمتعلم في دينه يمكنه ان يبصر ذلك .. والذي يحترم عقله أيضا يبصر ذلك ..

** الخلاصة أن التصوف حال مبني على الكتاب والسنة .. وصول للقلب السليم .. أي لصفاء القلب ..
فكل من خالف ذلك فهو ليس صوفي .. وإنما شيء آخر .. فالتصوف حال وليس مذهب أو فكر .. حتى يعتنقه الإنسان .. !!

** من هم المنفرين ؟
ولكن المنفرين دائما هم من يذهبوا لمزبلة التاريخ .. وهم كل من نصب نفسه حاميا للدين وذهب به الى الحكم .. فجميعهم في مزبلة التاريخ .. لأنهم أهل قتل ودم .. أقصى أحلامهم هو كرسي السلطة .. ثم استعباد الخلق بعد ذلك .. فهل تعلم لهم سميا ؟ ولازالوا يتواجدون على فترات تاريخية .. ويظنون أنفسهم حماة الدين .. وكأن الدين يحتاج إلى حارس ..!! ويطيلون الصلاة على الناس مخالفة لفعل النبي ، ويطيلون خطبة الجمعة مخالفة لفعل النبي .. ويجعلون كل الدنيا حراما ولهم حلالا .. وأنهم أهل الحق وحدهم .. ويعبدون كلام مشايخهم وكأنه تشريع .. فهل عرفتهم ؟!

** أمر عجيب وغير مقبول على الإطلاق :
والعجيب أن التصوف في أسوأ حالاته وانحرافاته تجده مقبول .. حتى وهو منحرف .. !! .. فاعتقد أن السبب هو عدم قيام الفكر الدموي في نفوس هؤلاء .. أي عقيدتهم غير مبنية على القتل واستباحة دم الآخر والتكفير واللعن والشتم وغير ذلك مما تعرفون  .. .. فمثلهم مثل أي طائفة تعيش مسالمة .. ولم تلجأ للعنف والتكفير واللعن والشتم مذهبا لها .. ولذلك لا ينفر منهم أحدا .. من باب المسالمة .. وليس من باب الدين .. فافهم الكلام جيدا ..
وفرق بين الجهاد وبين التكفير واستباحة دم المسلم وغير المسلم ..!!

** أما عن مشايخ الروحانيين :
فمن هم المقصودين بالمشايخ الروحانيين حتى يصدقهم العامة .. ؟
هل تقصد من ظهروا من جماعات متمصوفة ، أم من جماعات متمسلفة ، ومنهم مجموعة أغلبها نصابة وكذابه تعمل في تحريف المصحف بأكاذيب مثل خدام القرآن وغير ذلك .. ؟
فأين الصوفي النقي .. أو السلفي الصادق .. أو العامي المخلص مع الله .. باختصار أين المسلم الذي حاله صوفي ومنهجه سلفي ومخلص مع الله ؟

** كثير من المشايخ الروحانيين ضلوا وأضلوا :
فهؤلاء ابتلاء في ديننا .. ولكن الذي يعرف دينه يستطيع التمييز .. والذي لديه شيء من العقل يستطيع التمييز .. وستجد أنهم يتسلطون دائما على من هجر تعاليم الدين .. ورفض أن يستخدم عقله ولو لثانية واحدة ليسأل نفسه .. هل ما سمعه هو حق أم باطل ..
فسلطهم الله على من ترك تعاليم دينه ونسي ربه ونبيه .. ووضع عقله في غيابات الجُبِّ .. ولا يظلم ربك أحدا ..

أين المشكلة ؟
ليست المشكلة في مشايخ النصب .. وإنما فيمن يذهبون إليهم ويتعاملون معهم .. !! هذه هي المشكلة ..

** المشكلة فيمن يتعامى .. ويخضع للآخر .. ظنه منه أنه سيوصله إلى شيء .. سواء ليعلمه روحاني أو ليرفع عنه بلاء روحاني أو ليرتقي بروحه ليجعل قلبه متصلا بأنوار السماء ..!!
فكيف يوصله لشيء وفاقد الشيء لا يعطيه .. وكيف يوصله لشيء وهو عاص للنبي صلى الله عليه وسلم .. وكيف يوصله وهو حاله فاسد .. ؟!!

أيها السادة .. الطيبات من الأعمال الصالحة للطيبون الصالح حالهم مع الله .. فبقدر إخلاصك مع الله .. سيكون هناك من يدلك الى الله .. وبقدر طمعك في شهوة روحانية وأنوار روحانية .. أو عدم احترام دينك في تمييز الروحاني الصادق من الكاذب .. فلا تلومن إلا نفسك .. لأنك طلبت غير الله . فماذا كنت تتوقع ؟!!
وحينما نظرت إلى حالك أنه ابتلاء .. فلماذا لم تتجه إلى الله بالدعاء ليرفع عنك البلاء .. ولكنك صدقت الروحاني البغيض الذي وسوس لك وجود أسحار كثيرة تتجدد لك يوميا .. واستمعت لكلامه ولم تفكر لثانية واحدة ؟ ان كلامه باطل .. !! بل افترضت أن كلامه صحيح .. !!

** فلماذا افترضت أن كلامه صحيح ولم تفترض أن كلامه باطل ؟
لأنك تريد شماعة أن تعلق عليها أوهامك ونقصك الإيماني .. ولكن انتبه فأنت تخدع نفسك ولا تخدع الله ..!!
فقد يكون هناك ابتلاء روحاني فعلا .. ولكن هل قلت يارب بصدق وبإخلاص ؟
فكيف تظن أنك تكون مفتقرا إلى الله .. ومخلصا له .. ثم يتركك لهذه المخلوقات الروحانية الإنسية الفاسدة .. ؟!! كيف ؟!

********************************
..:: السؤال الثالث ::..
س3 : ابن العريي وهو الغنى عن التعريف وما كتب .. حتى أنه أصبح محط اختلاف .. هل نعده من المتصوفين ام المتمصوفين ؟

ابن عربي هو عالم بالشريعة وليس صوفي جاهل ولكنه خلط الفلسفة بالدين .. ولا نتهمه في علاقته مع الله .. لأن كلامه المأخوذ عليه له عدة توجيهات .. فلا نحملها على وجه واحد بسوء الظن ..

** وفي كل الأحوال ليس من المتمصوفين قطعا .. ولكن نُرجيء حاله إلى الله .. ولا نخوض فيه .. مثله مثل كل من مات من السلمين .. لهم ما لهم ، وعليهم ما عليهم .. وحسابهم عند مولاهم ..

** وإياك أن تكفر أحدا .. كما يفعل البعض ..
قال صلى الله عليه وسلم ( ما شهد رجل على رجل بكفر إلا باء بها أحدهما، إن كان كافرا فهو كما قال، وإن لم يكن كافرا فقد كفر بتكفيره إياه )
( لا تكفّروا أحداً من أهل القبلة بذنب وإن عملوا الكبائر )
(أهل لا إله إلاّ اللّه لا تكفّروهم بذنب ولا تشهدوا لهم بشرك)

** فاتقوا الله في المسلمين .. ولا تتبعوا طائفة المُكفِّرين فتهلكوا .. 

** ولكن القراءة في كتبه :
تسبب حجابا في النفس لأن القاريء فيها يظن أنه يمتلك علما لا يعرفه أحدا !! فما يزداد بها إلا حجابا .. لأن كتبه غالبا تتكلم عن التصوف الفلسفي أو المكاشفات ..
ولكن يؤخذ عنه تحقيق المشاهدات أو المكاشفات .. لأنه اهتم بذلك .. وذلك لمن لديه هذه الخاصية الكشفية .. ( وهو أمر غير الكشف الروحاني تماما )

** فالتصوف طريقين في الكتابة :
1- طريق السلوك والتربية النفسية والقلبية مع الله .. مثل كتب الامام ابي حامد الغزالي والجيلاني والثوري والبسطامي وغيرهم
2- طريق المكاشفات الروحية .. مثل بن عربي والحلاج وابن سبعين وغيرهم

** فالثاني مرفوض تماما .. لاختلاطه بالفلسفة .. ولا داعي له .. لأنه لا يورث في القلب إلا حجابا ..
إلا إن كنت من اهل المشاهدات الروحية ( وليس الروحانية) .. فيمكنك القراءة فيها ..

** والفرق بين الروحاني والروحي .. هو الفرق بين من يتعامل مع الجن والعالم الناري .. وبين الآخر الذي يتعامل بروحه مع مولاه ويكاشف أمور روحية معينة .. تتعلق بالأرواح العالية .. مثل رؤية الملائكة أو الانبياء ..
** ونذكر أن هذه الأمور الربانية تسمى مشاهدات أو سياحات روحية .. وليس تسخير ولا خدمة .. ولا مثل هذه الأكاذيب .. هذا أقوله للتذكرة فقط ..

** ماذا يحدث في هذه المكاشفات أو السياحة الروحية ؟
هو من يشاهد الرؤيات .. تماما .. فليس له تصريف ولا خدَّام ولا غيره .. وليس له سوى ما قد يتحصل عليه من معرفة نتيجة هذه السياحات الروحية ..
وعموما الفرق بين الروحاني والرباني .. هو مشاهدة الأدنى "العالم الناري" .. وبين مشاهدة الأعلى " العالم النوراني" ..
والله أعلم

***********************************

المقال القادم إن شاء الله نكمل الإجابة على باقي الأسئلة .. وهي أسئلة روحانية .. 

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 62 تعليقًا:

  1. اخى الكريم جزاك الله خيرا وزادك نورا وبصيرة استمتع جدا بقراءة كل ما تكتب لبساطة اسلوبك وسهولته فهو من القلب ..ومن هو من القلب فيدخل القلب ..دخلت مدونتك صدفة عندما كنت ابحث عن اثار الذكر بلا اله الا الله بعد رؤيتى لرؤية جميلة ولله الحمد ..ولى استفسار حول السياحة الروحية التى تحدثت عنها سياتك فى هذا المقال وهى قد تكون مقابلة انبياء او صحابة مثل سيدنا عمر بن الخطاب او حتى شئ عجيب كان تشعر انك نائم ويأتى من يوقظك لكن باسم غير اسمك وهذا ما حدث معى فانا امراة وشعرت كان من يوقظنى بعد رؤية جميلة بها ((ايه من الله عز وجل واسم من اسماءة الحسنى لا احب ان اطيل عليكمفالموضوع غير هام )) ..فيقول لى قم يا شريح ان الله يحبك ..ههه اسمى الحقيقى سهير والمتداول بين الناس هدى وهو احب الى من سهير لأنى اتمنى من الله عز وجل ان يكون لى حظ من اسمى فيهدينى الله الى ما يحب ويرضى .فهل يا اخى ماتقوله بخصوص الرؤيا الجميلة التى قد يكون فيها سيدنا محمد صل الله عليه وسلم او احد الصحابة او اية او حتى تعليم الانسان صيغة من الصلاة على رسول الله هى فتح ربانى من الله ام لان الانسان عندما يكون قلبه متعلق بالله وبالذكر فهو حتى فى نومه يكون مع الله فيسعده الله بتلك الرؤى ليكون مع الله يقظتا ومناما ويثبته على ذكرة والأنس به وحده جل جلاله .

    ردحذف
    الردود
    1. الرؤيا بلا إله إلا الله .. لها دلالة .. فهل من الممكن أن تقصيها .. فلعلها بداية !!

      أن ترين الانبياء أو الصحابة وتتلقين منهم علما ( طبعا غير مخالف للشرع وإنما موافق للشرع ) .. أو حتى مجرد المشاهدة لمقامات هؤلاء .. فهذه تسمى سياحات روحية
      أما المشاهدات عند أهل الله .. فهي خاصة بتجليات الأسماء والصفات ورؤيتها بفاعليتها في الوجود .. ( آسف إن لم أكن أوضحت ذلك في المقال .. لأن السؤال كان عن شيء آخر )

      أما أن يأتيك شخص ما " ويقول لك ما قال " فهو روحانية طيبة جدا جدا .. وهو يتعامل معك بأسلوب كبار الروحانية .. مع صغار السن من عالم الإنس .. لأن ماقاله لك .. يدل على أنك صغيرة .. وهو عالى المقام .. وطويل البال .. وواسع الحلم .. ويريد لك الخير .. ويدل أيضا على أنك كنتي في هذا اليوم كسولة أو في طريقك للكسل .. فأراد رفع عزيمتك .. كأنه يقول لك " قم أيها الصغير الكسول " ..

      أما عن الاية أو الاسم .. فإن لم تعرفيهم .. فلا تبحثني عنهم .. فلعله رزق لم يكتمل لك .. بعد ..

      أما عن اسمك سهير .. فعسى أن يكون لك منه نصيبا إن شاء الله .. فتكوني كثيرة السهر في طاعة الله .. قوامة لله بالذكر في كل أحوالك .. ومخلصة لله في توجهاتك ودعواتك .. آمين .

      أما فيما يتعلق برؤيا النبي صلى الله عليه وسلم .. فلها دلالات خاصة بها .. وبقدر حال الرائي تتضح الرؤيا ..

      أما عن الصحابة .. فتتوقف على حال الصحابي الذي شاهدتيه
      وأما عن الايات أو السور .. فتتوقف على حالك مع الله ومراد الآية منك او السورة .. فقد تكون الآية تريدك .. وقد تكون تريد تبليغ رسالة إليك .. فالله اعلم بالأحوال ..

      وتعليم صيغة نبوية في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم .. فهو قد يكون لزيادة المعرفة لدى هذا الشخص بمكانة النبي صلى الله عليه وسلم .. وأيضا لزيادة كمال السكينة على هذا الإنسان وبرد الرضا ..

      والتعلق بالذكر أو الأمور الدينية .. هو أمر لازم .. لليقين ..

      وكل ما ذكرتيه تكون فتوحات ربانية للعبد .. بما فيهم الروحانية التي أتت لإيقاظك ..!!

      والذاكر هو مع الله يقظة ومناما .. وسواء رأى شيئا أم لم يرى .. فهو مع الله ..

      ولكن إياك أن يتعلق قلبك بالرؤيات .. ولكن تعلقي بالله .. واتركي رزق الله يأتيكي في الوقت الذي هو يريد ..
      فالأمور تحدث في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي نريد
      تحياتي لك

      حذف
  2. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
    السلام عليكم استاذى الفاضل
    جزاك الله عنا كل خير وجعله فى ميزان حسناتك
    اللهم آمين
    اولا احب اشكر حضرتك على هذه المدونه الرائعة بكل مافيها من معلومات قيمه كانت سبب بعد ربنا فى تغيير مفاهيم كتير مغلوطه عندى وبدايه جديده لى الحمدلله
    عندى استفسار اذا سمحت لى
    من يرى منامات مثل شخص مسافر اومريض ويستشف من حاله فى المنام انه هيتوفى وفعلا يتوفى او ان يرى خلاف بين شخصين ويحدث فعلا بدون ان يخبره احد فى المنام يعنى المنام عباره عن احداث يراها او يسافر الى بعض الاماكن لم يذهب اليها من قبل هل هذه المنامات تعتبر من المكاشفات الروحانيه او الربانيه ؟

    ردحذف
    الردود
    1. هذه ليست سياحات روحية أو مكاشفات ..
      وإنما كشف روحاني في المنام .. وغالبا يأتيك نتيجة روحانية مصاحبة لك ..
      لو كان الامر بنفس الوصف الذي أنتي وصفتيه ..
      وطالما يحدث معاك ذلك .. فلابد من أحداث أخى تحدث في الواقع .. مثل رؤية خيالات أو فلاشات بيضاء .. أو شعور دائم بثقل على رأسك أو على أكتافك ..
      ولو كنتي متزوجه فسيكون هناك أسئلة أخرى ..
      طالما أحوالك مستقرة .. فالحمد لله

      عموما هذه ليست مكاشفات ربانية ..
      تحياتي لك

      حذف
  3. جزاك الله خيرا على الأجوبة

    عندي استفسار، لقد قُلت : "التصوف في أسوأ حالاته وانحرافاته تجده مقبول ...... أي عقيدتهم غير مبنية على القتل واستباحة دم الآخر والتكفير واللعن والشتم وغير ذلك مما تعرفون"

    بعض المتصوفة قالوا: "أنا الله والله أنا" ، "الكُل واحد..." وغيره ....
    في رأي هذا الكلام الأخير أشد خطورة من القتل والتكفير واللعن ..... فهو يبدوا أنه شرك لا شعوري

    فما رأيك؟

    ردحذف
    الردود
    1. تحت عنوان : غير مقبول على الإطلاق :
      قلت أنه في اسوأحالتهم مقبولين اجتماعيا " وهذا مفهوم من سياق الكلام " .. وليس مقبول على الاطلاق دينيا .. " والكلام على التصوف المنحرف " ..

      والكلام الذي تفضلت حضرتك بذكره .. هو كلام منقول عمن خلط التصوف بالفلسفة وأعتقد أن حضرتك تعلم ذلك .. والكلام منقول عن لسان الحلاج .. وغيره مثل ابن عربي .. وقلنا في المقال أمرهم إلى الله .. لأن لهم تأويلاتهم الخاصة بهذا الكلام ..

      وعموما أجيبك إلى ماتفضلت بذكره على وجه الخصوص .. لعلك غير مطلع على كلام اهل التصوف .. أو لم تتبحر فيه .. ومعك عذرك ..
      قلم يقل أحد أنا الله .. وهناك من قال " سبحاني " .. " وهناك من قال " لا إله إلا أنا " .. فهذه مقولات قد قيلت في حال الفقد والفناء .. وليس في حال البقاء .. بمعنى أنه سمع كلام الله يردد في داخله فكرره .. فكأنه استمع إلى الله .. فكرر ما سمعه ..
      بدليل أنه لما رجع عن وعيه .. وسُإل عن ذلك .. فأنكر هذه المقوله .. وظن أنها تلفيقا له .. وهذا ما يسميه المتأخرين بشطحات الصوفيه .
      ومع ذلك هذا كلام غير مقبول جملة وتفصيلا ..
      أما من قال " الكل واحد " .. فهو يقصد وحدة الشهود .. وليس وحدة الوجود كما يزعم البعض عليهم بذلك ..
      فوحدة الوجود .. تعنى أن الخالق والمخلوق واحد .. وأن الإله يحل في الجسد .. وغير ذلك وقد أوضحناه سابقا عند كلامنا عن التوحيد .. وإظهار فساد ذلك .. فارجع إليه إن أردت .. ولعلك قراته ..
      أما عن وحده الشهود .. فهو أن تشهد أن الفاعل هو الله وأن الكل من أصل واحد ..
      وعموما أيضا هذا الفكر غير مقبول على الإطلاق .. ولو أقر صاحبه بصحة هذا الكلام على حقيقته .. فهو مسؤل أمام الله على ذلك ..

      ولكن .. كم واحد من المتصوفة قال هذا الكلام في تاريخ التصوف .. ؟
      ثلاثة أم اربعة أشخاص .. !!
      ولكن كم واحد انحرف من اهل السنة والجماعة .. آلاف لا يحصيهم إلا الله .. مثل المعتزلة والجهمية .. ومن العصور الحديثة ما أنت تعلمه وكذلك الناس .. وهؤلاء منحرفين في العقيدة بشهادة العلماء ..
      فلماذا لم تقل فيهم أنهم أشد خطورة من القتل واللعن وغير ذلك ..

      اتفق معك أن الفساد هو فساد .. وأن كل من يخالف الدين فهو يرد عليه قطعا ...
      ولكن ما اختلف معك عليه .. هو تخصيصك لمقولة .. واسقاط الباقي علما بأني ذكرتهم أيضا في المقال ..

      ولذلك وضعت أمر مهم جدا .. وهو أن نسقط من نفوسنا التمييز الديني .. ولكن مسلمين ..

      واتفق أيضا معك .. أن من يقول أنه إله .. لا يكفر فحسب وإنما يحارب وتقطع رقبته .. إن كان في بلاد المسلمين ..
      ولكن لم يقل أحد من المتصوفة هذا الكلام في حال البقاء والوعي الكامل .. ومن نقلت عنه هذا الكلام من المفروض من باب الامانة العلمية أن يكون قد كتب ما ذكرته لك سابقا من أحداث وقعت ..
      وإلا فهل تظن أن رجل في بلاد المسلمين وكانوا يطبقون الشريعة .. ويتركون رجلا يقول بمثل هذا الكلام ؟؟!!
      ارجع للمراجع الكبيرة .. ولا تأخذ العلم من حاقد ولا من جاهل .. ولا تقبل أبدا بنصف المعلومات أو بأنصاف الحقائق ..

      ختاما .. لقد أحسنت القول حينما قلت .. " هو شرك لاشعوري " .. فطالما هو لاشعوري .. فهو لا يؤاخذ عليه .. أليس كذلك ؟

      ثق أنني أوافقك في كلامك .. في أن من قال ذلك أخطأ وأسرف وانحرف .. ولكنه في حكم النائم ..
      وبالمناسبة .. أصحاب هذه المقولات .. يسمى حالهم بأصحاب الحال الناقص .. لأنه استولى عليه الحال .. وهذا لا يصح لسالك الطريق إلى الله .. لأنه خلل في السلوك .. وعدم ثبات أقدامهم في الطريق ..

      فهل تظن أو تعتقد أن من يقول هذا الكلام .. أهلا لأن تسلك الطريق على يديه .. قطعا لا .. لأن النهاية لن تكون حميدة .. ( ارجع لما ذكرته على جزئين مما يفعله المتمصوفين الآن في هذا العصر من عقيدة فاسدة .. فستجد ما يقلقك حقا ) ..
      ففي السابق كان ثلاثة أو أربعة ممن قالوا ذلك .. فما بالك بما يفعله البعض الآن ..!!
      اترك الشوك .. ودائما اجمع الورد ..
      آسف أطلت عليك الرد .. وأرجو أن اكون أوضحت ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. فهمت قصدك جيدا جدا
      صحيح كما قلت: كم واحد من المتصوفة قال هذا الكلام في تاريخ التصوف ؟ ثلاثة أم اربعة أشخاص !

      من المجحد و الاسحاف أن نصف جماعة بأكملها وصفاً إسطنبطناه فقط من كلام 3 أو أربعة أشخاص فقط منهم.

      لكن أضن ان الحق وحده فقط، يوم الحساب، بقضائه، سنعرف حقيقة ؤولائك الناس (المتصوفة)
      تحياتي لك

      حذف
    3. اطمئن أخي عبد المجيد .. فلن تعرف حقيقتهم فحسب .. ولكن ستشهد القصاص على مرأى ومسمع من الخلق أجمعين .. إن كانوا فاسدي العقيدة وأرادوا اضلال العباد ..
      ولا يظلم ربك أحدا
      تحياتي لك . ( قد تمت الإجابة على أسئلتك في موضوع الجن الأزرق .. )

      حذف
  4. استاذ خالد اسمحلي. كثير ممن يتكلمون عن التصوف اعلاميا بيجيب فكرة ان فيه الراهب البوزي و الراهب النصراني و في الاسلام بيجيب المتصوف. عاوز يقول ان فيه تشابه بين هؤلاء في اعتذال الدنيا رغم اختلاف عقائدهم يحث ذلك في الافلام الوثائقية و ايضا يربطون بين الناسك الذي يمارس اليوجا الهندية و تظهر له كرامات و بين الرفاعية ممن تظهر علي ايديهم الخوارق
    و هناك البعض من الوهابية من يعيبون علي الطريقة النقشبندية الخلط بين الذكر الخفي مع تمارين التنفس و يقولون ان النقشبندية متاثرون بديانتهم القديمة قبل الاسلام و هي البوزية في بخاري و دول وسط اسيا و هناك من تعلم اليوجا الهندية و حتي يقدم نفسه في بلاد المسلمين كان يربط بينه و بين الصوفي كان ذلك في تقريبا الستينات و السبعينيات بعكس الان يطلقون عليها اسلمة اليوجا و الريكي و بالمناسبة ما قلته عن الجن الازرق الابليسي سبحان الله حصل موضوع كده المهم نزلت كتاب لواحد منهم صاحب مجموعة علي الفيس اول الكتاب لمح فيه للون الازرق لبعض من يراهم عند الخروج من الجسد او الاسقاط النجمي

    ردحذف
    الردود
    1. فرق بين أن تتشابه الأشكال .. وبين أن نخلط العقائد ..
      بمعنى :
      أن لا نقول أن التصوف الإسلامي أخذ من الرهبنة البوذية أو المسيحية .. فهذا لم يقل به أحد إلا المستشرقين في العالم الغربي .. لإفساد حال المسلمين .. ولطمس معالم دينية معينة .. الغرض من ورائها .. أمور أُخر .. لا داعي لذكرها .. يعرفها المتتبعين لشبهات المستشرقين ..

      وللكن أن يشبه أحدا بظاهر حال أحد .. فلا مانع .. أن أقول أنني أرتدي بنطلون مثل الغرب .. فهذا ليس معناه أنني في العقيدة مثله ..

      وفي الافلام الوثائقية .. يتبعون منهج أن كل من تزهَّد فهو متصوف .. فهذا تصنيف الغرب ومفهومهم ..
      ويكفي أن تعرف أن التصوف المسيحي والرهبنة البوذية .. ليس فيها جهاد بالسلاح .. !! خلافا للتصوف الإسلامي .. لأنه صدق اتباع وليس رعونة في النفس وانطواء وبحث عن الذات والأنا ..

      أما عن الوهابية .. فهذا ليس خلطهم الوحيد .. فالأخلاط كثيرة في هذا المجال .. ومنهم من نحسن الظن فيهم ..
      أما عن النقشبندية .. فلهم ما لهم وعليهم ما عليهم .. وهم أهل جهاد كبير في التاريخ الإسلامي .. وإن كنت لا أقبل طريقة الذكر عندهم .. ( رأيي الخاص ) ..

      أما عن صاحب الكتاب .. فليتك تشاركنا بما قاله عن اللون الأزرق .. لعلنا نستزيد علما سواء سلبا أو إيجابا ..

      أحسن الله إليك ..

      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف26/12/15 11:49 ص

      السلام عليكم اخي عبد الله الرجاء منكم كتابة كتاب عن اليوجا والريكي وطرقهم في الاضلال وكيف يقومون بالتلبيس على المسلمين واضلا لهم وتلبيس وخلط الحق بالباطل وكيف يوثرون بالناس وباي اسلوب الخ حتى وان كان صفحات قليلة لانه سيكون في ميزان حسناتك يوم الدين وهذا هو العلم الذي ينتفع به بعد الموت وتستحضر في نيتك خدمة الاسلام والمسلمين وليس الطريقة او الشيخ اوالامام او الامير او الولي اوالزعيم او القائد الخ فلا احد ينفع احد الا اعمالنا الصالحة وقلوبنا السليمة واخبرك اني احاول كتابة كتاب عن الملحدين لانهم بدؤ بالانتشار مثل الخلايا السرطانية في جسد الامة الاسلامية ففي السابق كان لااحد يسمع بهم اما الان في زمن الفتنة والجمر فاصبحوا في اجهزة الموبايل مثل القرين الذي يلازم كل انسان فالموبايل مثل القرين الخير والشر فاكتب انت عن اليوجا والرياضات الهندوسية وانا بعدك عن الالحاد مجد اليمن

      حذف
    3. موضوع اليوجا والريكي وعلوم الطاقة يستحق أن يوضع له اهتمام من طرف الأستاذ ويتكلم عليه لانه أصبح الشُغل الشاغل للكثير من المسلمين وخاصة أن الجن الأزرق له علاقة بالموضوع وإضلال الناس

      حذف
    4. أقصى ما كان يمكن الحديث عنه في مواضيع الطاقة الروحانية .. قد تكلمت عنه في ثلاث مواضيع سابقة .. كانت تتضمن الاسقاط النجمي والعين الثالثة .. وهما الفكر الذي يبحث عنه جميع متابعي اليوجا والريكي والتشين وغير ذلك .. فالغرض هو فتح العين الثالثة .. وتنشيط العين الروحانية ليكون الرجل الخارق .. والذي يعرف مالا يعرفه أحد .. ( ضال يبحث عن إضلال غيره ) ..
      عموما تكلمت عن ذلك في ثلاث مقالات سابقة .. لمن يريد أن يرجع لذلك ..

      تحياتي لكم

      حذف
  5. سيدي الغالي اخي الكبير خالد اريد ان احدثك ببعض الامور الضرورية ولكن مش عارف اوصلك علي الواتس او الموبايل

    ردحذف
  6. غير معرف26/12/15 11:34 ص

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم جزاكم الله خير وهذا هو الحق يجب ان ناخذ من كل بستان الورد الجميل فيه ونترك الشوك وكل مذهب فيه الورود الجميلة وفيه الشوك ياقارئين المدونة احفظوا هذه الورود وعلموها وانشروها لاحبابكم فنحن في زمن فتنة القابض على دينه كالقابض على الجمر وشمو واستنشقو رائحة هذه الورود في هذا الزمن اللهم صلي على النور الاحمدي والذات المحمدي وارزقنا رؤيته وزيارته في الدنيا وشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم مجد اليمن

    ردحذف
  7. اخى الكريم الحمد لله قلبى ليس معلق بما اراه فى الاحلام لكنى لا انكر اننى استبشر بها ثم بعد فترة اتناسها لكن فى لحظات معينه اتذكرها كنت احلم بالرسول الكريم عده مرات اول هذه الرؤيا جائتنى وان سنى صغير يمكن سبع سنين وحتى الان لا اعتقد انه حلم بل اكاد اجزم انه واقع رايت اننى انتظر شخص والجميع نائم فاذا بنور شديد القوة ابض لم ارى له مثيل يدخل من الباب فخفت واغمضت عينى ونمت هذه الؤيا لاانساها ابدا مهما حاولت اما حالى مع رسول الله فهو كن لااراه بصورة جدة يعنى بالتدريج حتى رأيته مرة وهو جالس مع الصحابة فرأنى وقام الى فرحا يريد ان يعانقى فلت له كيف يارسول الله فوقف مبتسما وباشا لى وقال لى انت منى او انتى معى لا اتذكر جيدا واستيقظت ..طبعا هذه الرؤيا شكيت فيها ومن بعدها لم ارى الرسول سوى من بعيد بصورة غير واضحة ولكنى رأيت بعدها بمدة يمكن سنين ان هناك وعاء للنبى قديم مثل كأس لكنه من معدن ومكتوب عليه ربى زدنى علما وهناك هاتف يهف ان اشربى من وعاء الرسول .اما معظم الرؤى فتكون بايات قرانية مثل تعالى الله الملك الحق او اية النور او سورة الاخلاص فياتى من يقول لى اقرئيها 200 مرة وادعى الله يستجاب لك لكنى اخى الكريم اعتبرها بشرى ولا اخذ بها لما لا لااعرف السبب اكثر تمست به فترة بعد رؤيتى له هو صيغة الصلاة على الرسول ((اللهم صل على سيدنا محمد فى الاولين وصل على سيدنا محمد فى الاخرين وصل على سيدنا محمد فى الملأ الاعلى ليوم الدين وصل على سيدنا محمد فى كل وقت وحين برحمتك يا ارحم الراحمين فرج عنى ما انا فيه ))ما جعلنى اتمسك بها اننى قمت من النوم لصلاةالفجر فوجدت الامام يقولها فى اذاعة القران الكريم فى دعاءالقنوت فاعتقدت انها اشارة من الله عز وجل لذا هى من احب صيغ الصلاة لدى ..اما رؤية الصحابة فهو سيدنا عمر بن الخطاب الذى رايته وكانه واقف فى قلعة عالية واعطانى سيفه وكان فى وجهه شدة وفى جسمه قوة وطول .وكان ينظر من شباك على السماء فالتفت الى واعطانى السيف .عارفة انى وجعت دماغك بحكاياتى لكن هذه بعض منها وكثيرا ما أنساها واحال ان ابحث عن تفسير هذه الاحلام على النت ..اخرها حلمت حلمت به الليله رايت كانى انظر الى السحاب فى السماء ورايت السحاب وكانه يبتسم ثم تحول السحاب الى طيوم بيضاء من نور مثل الحمام لكنها اكبر قليلا فطارت نحو اليمين وهى تشع نورا ابيض براق ثم تحولت الى نور خالص فكبرت الله ثلاث مرات وانا اقول هل رايتم مارارى .
    قبل هذه اليلة رايت كانى هاربه من حرب فى المدينه وذهبت الى الصحراء لاجوا بنفسى وكان معى ماء قليل واردت الوضوء للصلاة فجاء شخص اسمه ناجى شبه نور الشرف يبلس جلباب و معه غصن شجرة على هيئة حرف y وقال الماء هنا فخرج ماء قليل جدا فسكت فقمت بازاله الرمال من على تله مرتفعه على الارض فوجت بئر عليه غطاء من نحاس منقوش عليه الله نور السماوات والارض نقشا بارزا وتحته كتابه صغيرة الصوفيه الحقة او التصوف القديم لااتذكر جدا سوى الله نور السماوات والارض لانها كانت كبيرة جدا وثقلية جدا فرفعت الغطاء بسهوله فاذا هو بئر ماء عذب مياهه شفافة مملوء على اخره وكان الماء يدور بهدوءدوائر ووجدت وكان على سطح الماءحلى من خواتم كبيرةواساور تظهر على السطح وعلقات(ماشاءالله ت) كما نقول فى مصر مكتوب عليها الله جل جلاله واسماء من اسماء الله الحسنى فاخذتها ووضعت هه الحلى جانب بعد ان تفرجت عليها ووجدت من يقول لى خذيها فهى لك فقلت ماذا افعل بها لا اريدها ولكنى نفسى تاقت الى واحده مكتوبه عليها الله جل جلاله اردت ان البسها ولكنها من غيرسلسله فاذا فى داخل البئر سلسلة قوية تحيط به فاختها ووضت فيها لعلاقة ولبستها حول عنقى وعلى صدرى فقيل لى ان اردتى شئ فافتحى البئر وخذى ما شئتى .اخى انا مداومة على قراءة ايه النور اربعين مرة بعد كل صلاة ثمان مرات واسال الله بعد قرائتى لها نورها وفضلها وبركتها كما قرات فى كتاب الدعاء المستجاب عن فضائل الايات والسور .اعلم انى اطلت عليك فاعتذر بشده ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم واستغفر الله العظيم لذنبى وللمؤمين والمؤمنات عدد خلقه ورضا نفسه ومداد كلماته لااله الا الله سيدنا ومولنا محمد رسول الله صل الله عليه وسلم .

    ردحذف
    الردود
    1. المرة القادمة ان شاء الله .. تشربين من وعاء النبي صلى الله عليه وسلم ..
      وأحسبك على خير إن شاء الله .. وان تصوفك سليم جدا حتى الاان .. ما شاء الله ..

      جميل ان تقراي آية النور .. طالما تحبيها .. حتى لو قرأتيها مليون مرة في اليوم .. تشرط المحبة .. وليس لشيء آخر ..

      واملأي حياتك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

      تحياتي لك

      حذف
    2. الاخت يقينى بالله بسم الله ما شاء الله رؤى و اضحة وزى الفل مفسره نفسها بنفسها

      حذف
  8. جزاك الله خيرا اخى الكريم..لكنى لست من اهل التصوف بل احبهم فى الله واحب ان اقرأ عنهم ولهم .فاين شخصى المذنب الضعيف من اهل الله وخاصته ...نسال الله الهدى والتقى والعفاف ...والغنى به عمن من سواه.

    ردحذف
  9. موضوع اكثر من رائع وشرح لي تفسير لبعض من عرفتهم سابقا
    استاذ خالد لا اعلم لماذ عندما اسالك سوال تفهمه فى الاتجاه الخاطى هههههههههه امزح معك عندما كنت اسال فى الموضوع السابق عن وسيله تواصل اقصد بها مع الاعضاء الاخوه وليس الجان ولم ياتى فى خاطرى ما وصل اليك ابدا واخترت صاحب الاسود حتى يكون من يقراء ما اكتب وان كان ليس له قيمه يعرف انها اشياء متتابعه لنفس الشخص صاحب الاسود واشهد الله انى احبك وتعلم منك ما لم اعرفه انك تسطر العلم لمن جهل وتاه وضاع مثل ما كان سيحدث لي واوضح لك اخر ما حدث لي لم اعد ارى الاسود نهائيا الا فى حاله مجالسه شخص روحانى وان لم يقل لي اعرف ان هناك خطب ما او مكان لا ارتاح فيه نفسيا ارهم به فاعرف ان بهذا المكان شيئا ماء ولا التفت لهم بل ااخد حذري بذكر الله هذا ما الات اليه الامور
    حبيبي يا رسول الله

    ردحذف
    الردود
    1. لم أفهمك خاطئا .. هههههه .. ولكني أذكرك يا رجل .. من باب ( إن الذكرى تنفع المؤمنين ) ..
      وبعدين أنت رجل صادق .. فلماذا أفهمك خطأ أصلا .. فلا يوجد إنسان يتكلم عما يحدث معه إلا إن كان صادقا مع نفسه ومع ربه .. ( فهذه نقطة مهمة جدا احسبها لك ) ..
      ومبارك عدم رؤية الاسود .. حتى تكمل طريقك إلى الله إن شاء الله ..
      وانتبه من مجالسة الروحانيين .. فإن أكثرهم شر يسير على الأرض .. وجسمك لازال مفتوحا مما سبق .. ويأخذ وقتا لغلقه .. فانتبه لحالك .. ويجب أن تكون لك قراءات بعزيمة .. حتى تشحن نفسك دائما بالطاقات الروحانية سواء القرانية او النبوية .. ( وليس الشحن بالطاقة الكونية كما يفعل البعض ) .. ههههههه
      وطرق التواصل .. اما عن طريق الايميل أو اللقاءات .. ولو لك رغبة في التواصل مع أشخاص معينين .. فأخبرني وأقوم بتوصيلك إليه.. إن شاء الله .. حتى يقضى الله أو يأذن الله لي بما يعلم به في نفسي ..
      حفظك الله .. وطهر لك قلبك وغفر لك ذنبك .. وجعلك من المقربين ..
      تحياتي لك

      حذف
  10. لم انتهى بعد من قراءه المقال
    ولم احب ان اتاخر عليكم فى فقره حكايه وعبرة لهذه المقاله :)


    المسجد

    يحكى أن ملكاَ من الملوك أراد أن يبني مسجد في مدينته وأمر أن لا يشاركه أحد في بناء هذا المسجد فقد أراد أن يكون هذا المسجد من ماله فقط دون مساعدة من أحد وحذر وأنذر من ان يساعده احد في ذلك.

    وفعلاً تم البدء في بناء المسجد ووضع أسمه عليه، وفي ليلة من الليالي رأى الملك في المنام ملاكاَ من الملائكة نزل من السماء فمسح أسم الملك عن المسجد وكتب أسم أمراة بدل اسمه، فلما أستيقظ الملك من النوم أرسل جنوده ينظرون هل أسمه مازال على المسجد، فذهبوا ورجعوا وقالوا: نعم
    أسمك مازال موجود ومكتوب على المسجد.

    وفي الليلة الثانية رأى الملك نفس الرؤيا وأرسل جنوده مرة ثانية ليتأكدوا أن أسمه ما زال موجوداَ على المسجد، ذهبوا ورجعوا وأخبروه
    أن أسمه مازال هو الموجود على المسجد.

    تعجب الملك وغضب عندما تكرر الحلم في الليلة الثالثة فقام الملك بحفظ أسم المرأة التي يكتب أسمها على المسجد وأمر بإحضارها.

    كانت أمرأة عجوز فقيرة ترتعش فسألها الملك: هل ساعدت في بناء المسجد الذي بنيته أنا من مالي؟

    قالت: أيها الملك، أنا أمرأة عجوز وفقيرة وكبيرة في السن وقد سمعتك تنهى عن أن يساعد أحد في بناءه فلا يمكنني أن أعصي أوامرك.

    فقال لها: أسألك بالله ماذا صنعت في بناء المسجد؟

    قالت: والله ما عملت شيء قط في بناء هذا المسجد..إلا..

    قال الملك: إلا ماذا؟

    قالت: إلا أنني مررت ذات يوم من جانب المسجد فرأيت أحد الدواب التي تحمل الأخشاب وأدوات البناء للمسجد مربوط بحبل الى وتد في الأرض وبالقرب منه سطل به ماء وهو يريد ان يقترب من الماء ليشرب فلم يستطيع بسبب الحبل والعطش فقمت وقربت سطل الماء منه فشرب من الماء، هذا والله الذي صنعت.

    فقال الملك : عملت هذا لوجه الله فقبل الله منك، وأنا عملت ليقال مسجد الملك فلم يقبل الله مني.

    وهنا أمر الملك أن يكتب أسم المرأة العجوز على المسجد بدلاَ من اسمه.

    **************************************
    العبره ....
    ما كان لله دام واتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل
    أخلص النية فى كل أعمالك يوفقك الله ويسدد خطاك

    ______
    منقول

    ردحذف
    الردود
    1. ( وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً )الكهف49
      فمن عمل بالإخلاص وجد لخلاص
      ومن عمل لنفسه فلا يلومن إلا نفسه
      ولا يظلم ربك أحدا

      حذف
  11. اخي مجد اليمن انا اسف اخي الفاضل لا استطيع تاليف كتاب عن تلك الامور فاعذرني منذ قليل قرات بعض ما في الكتاب المذكور حسست بضيق في نفسي و هم و غم مالله به عليم و كنت اتصفح و اقول متي ينتهي فالحمد لله الذي نجاني من تلك الامور كما اني لم اكن متعمق و هناك امور لم اكن ملم بها فاعذرني اخي الفاضل و اشكرك علي حسن ظنك بي

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله الذي أنجاك ممن ابتلى به كثيرا من خلقه .. هؤلاء الناس ضلوا وأضلوا .. وهم على علم .. لأنهم يعرفون أن الطاقة الزرقاء هي بداية مراحل الكابالا اليهودية ( الكابالا ليست سحرا وإنما فكرا ومذهب يهودي أحد فروعه السحر في مراحل متقدمة منه واهم عقائدهم تناسخ الأرواح ) .. ومدربي الطاقة الروحانية والاسقاط النجمي يعرفون ذلك جيدا .. أقصد المدربين منهم فقط وليس تلامذتهم يعرفون ذلك ..
      ولكن التلاميذ من الفتيات أو السيدات يدركون ذلك بعد عدة أشهر قليلة .. خاصة لو كان هناك واحدة ممسوسة .. فالأمر لن يأخذ أكثر من أسبوع .. حتى تظهر نتائج جلسات اليوجا والاسقاط النجمي معها .. ولكن لي اسقاط نجمي .. ولكنه غالبا يكون اسقاط جسدي "انحراف" !! .. والسليمة تبدأ مرحلة التلبس بها بقدر قوة خيالها وتنازلها عن عقلها .. وغالبا يحدث التلبس في مدة لا تزيد عن ثلاثة شهور .. !! ولو كانت ممن يعجب بها مدرب الطاقة .. فقد يكون إحساسها بالاسقاط من أول يوم ..!!
      ضلوا وأصلوا ..
      ولا حول ولا قوة إلا بالله ..
      تحياتي لك

      حذف
  12. السلام عليكم استاذ خالد لقد ارسلت اليك كتاب الاسقاط النجمى على الخاص و لم استطع نقل ما قاله المؤلف بطريقة النسخ لكن ما جاء عن اللون الازرق ستجده فى صفحة 9 و اخر الصفحة 99 و اول الصفحة 100 و انا باستعجب من ذكره اللون الازرق فى الصفحتين 9 و 99 فضلا انط ستجد صولا لسوبر مان

    ردحذف
    الردود
    1. نعم وصلني .. وقرأت منه قليلا .. وإن شاء الله أقوم بالرد عليه إن تيسر لي الأمر .. فقد بدأت في الكتابة مرة أخرى .. ولكن سيأتي وقته في وقت يعلمه الله ..
      الطاقة الزرقاء = أحدى طاقات الكابالا التي يحرص اليهود على الاستمداد منها .. وكذلك الهندوس .. ولكن اليهود يزيدون علما عن الهندوس بقدر ما يحملون غلا وكراهية للعالم والمسلمين يصفة الخصوص ..
      فكلما كنت تمتلك غلا في نفسك .. كلما كان استمدادك من الطاقات الزرقاء قويا جدا جدا ..
      فلا تصدق جلسات اليوجا التي يفعلوها .. ولكن انظر إلى نفوسهم وابصر قلوبهم ..
      تحياتي لك

      حذف
  13. استاذ خالد
    لما كلم الله موسى في أول أمره لم تكن هناك مواعده 40 يوما و لكن في المرة الثانية و قد صار رسولا نبيا كان هناك مواعده 40 يوما.؛ فلماذا كان في الثانية مواعده 40 يوما و لم يكن في الأولى مع ان النبوة و الرسالة ارتقاء و علو منزلة لموسى عليه السلام

    ردحذف
    الردود
    1. ومن قال لك أن موسى لم يكن على موعد ؟ ( ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى } طه40
      فالموعد .. يكون ببداية التعرف بين العبد وربه .. ثم تحدث بعد ذلك الخلوات لمزيد من الارتقاءات .. لقبول تلقي الوحي الإلهي أو كلمات الله ..
      وتجدر الاشارة هنا .. إلى كمال المقام النبوي ... لأنه تلقى الوحي الالهي بلا خلوة .. وهذ لطهارة الباطني المحمدي الذي ما كان ليحتاج إلى خلوة ..لتلقين الوحي ..
      فاعرف قدر نبيك صلى الله عليه وسلم .. والتزم بالصلاة عليه ..
      شكرا لسؤالك .. فهو سؤال جيد جدا ..
      تحياتي لك

      حذف
  14. أضن أحسن رد على علوم الطاقة وقانون الجذب والريكي والاسقاط النجمي وأخواتهم .. وكشف حقائقها هو البحث الموطل للأخ عبد الملك وهو من خمسة أجزاء
    و الجزء الخامس مازال لم ينتهي منه وهو محل بحث ونقاش
    تجدون كل الروابط مع الإيضاح في الصفحة التالية:
    http://teramax16.blogspot.com/2015/09/abdelmalik.html

    يكشف أيضا علاقة الكائنات الزرقاء (الجن) بالاسقاط النجمى والتامل وأنه مدخل لسيطرت الجن على وعي الشخص ..........

    ردحذف
  15. بارك الله فيك استاذ خالد واحبك وجعلك منبرا لكشف المخادعين والمخدوعين اللهم امين
    سوالى (ما هي القراءات بعزيمه ) واين اجدشرحها على المدونه ان كان لهذا موضوع مفسر
    ارغب قى عمل ندوه لكل اعضاء المدونه ممن يسمح وقتهم وظروفهم بالتجمع فى القاهرة لنتعارف ونتشاور وعرفت انك تنظم وتفكر لهذا باذن الله فباذن الله يكون انتصارا جديداً يقهر المتربصين ويزيدنا علماً وقهراً

    ردحذف
  16. توضيح لاستاذى خالد لما اعد ارى الاسود الا فى الحالات التى ذكرتها لك.... مكان روحانيته سيئه اشعر به فى نفسي فاجدهم به او ان جمع القدر بيني وبين احد اعرف انه روحانى ولا التفت بل اعرف ان هناك خطب ما خاطى فى المكان او الشخص فاتوجه لذكر لله فهو خير الحافظين

    ردحذف
  17. استاذ خالد اريد كتاب يتحدث عن الطرق الصوفية الرئيسية و ليست الفرعية يذكر فيها اوجه التشابه و الاختلاف ياريت اكثر من كتاب لو امكن

    ردحذف
  18. بالمناسبة مفيش جوب علي الواتس اب للرجال

    ردحذف
  19. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته...
    سيدي و استاذي خالد....لا أريد أن يفوتني موضوع من مواضيعك و لا أضع بصمتي عليه و لو بتعليق صغير جدا...و اعلم يا سيدي أنني أطلت في مشاركتي فهو بسبب ظروف خارجة عن نطاقي...و لكني أعشق الكتابة في المدونة...و لقد اشتقت لتقديم دروسي البسيطة...و لكن ليعلم الجميع أن الله هو الذي يعطي الاذن في الوقت الذي يشاء....فأرجوا من اخوتي الاحباء الدعاء....
    تحياتي الخالصة لكم....

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      لقد تكلمت بلسان الحال يا أخ سامي
      فمن منا لا يعشق قراءة مواضيع الأستاذ خالد والتعليق عليها ..
      ولكن يبدو أن الكثير منا ينتظر الإذن !!
      اللهم لا معطي لما منعت
      ولا مانع لما أعطيت
      لا ينفع الجد منك الجد
      وما شاء الله كان
      وما لم يشأ لم يكن
      إن الله على كل شيء قدير

      تحياتي للجميع فردا فردا

      حذف
  20. بسم الله الرحمن الرحيم
    احباءى فى الله
    من أقوال الشيخ عبدالقادر الجيلاني (رضى الله عنه):

    · كل حقيقة لا تشهد لها الشريعة فهي زندقة.
    · طر إلى الحق بجناحي الكتاب والسنة.
    · يا غلام إياك والحسد فإنه بئس القرين وهو الذي خرب بيت إبليس وأهلكه وجعله من أهل النار وجعله ملعون الحق عز وجل وملائكته وأنبيائه وخلقه.
    · اغسل ثيابك من الوسخ واغسل قلبك من الذنوب.
    · لا تغتر بشيء فإن ربك فعال لما يريد.
    · التقوى أساس كل خير وسبب لمجئ الدنيا والحكمة والعلوم وصفاء القلوب والأسرار.
    · يا غلام لا تهرب من البلاء والصبر عليه لا بد منه ومن الصبر عليه كيف تتغير جبلة الدنيا وما خلق عليها لأجلك، ما يزال الأنبياء الذين هم خير الخلق مبتلين، وهكذا أتباعهم المقتدون بهم والماشون في جادتهم والمقتفون آثارهم.
    · إذا وجدت في قلبك بغض شخص أو حبه فاعرض أعماله على الكتاب والسنة فإن كانت محبوبة فيهما فأحبه وإن كانت مكروهة فاكرهه لئلا تحبه بهواك أو تبغضه بهواك.
    · لا يصلح لمجالسة الحق إلا المتطهرون من وثن الزلات، ولا تفتح أبوابه تعالى إلالمن خلا عن الرعونات والدعاوي.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ردحذف
  21. لم احب ان اؤخر عليكم هذه الحكايه

    حكايه الاسد والغزاله
    بالحقيقه انها ليست حكايه بالمعنى الحرفى ولكن ستعجبكم ان شاء الله تعالى

    يقولون أن سرعة الغزالة تبلغ حوالي 90 كيلو متر في الساعة ، بينما تصل سرعة الأسد حوالي 58 كيلو متر في الساعة 
    ورغم ذلك فى أغلب المطاردات تسقط الغزالة فريسة للأسد ، فهل تعلمون السبب ؟!
    إنها الالتفاتة القاتلة من الغزالة ، وفي ذات الوقت العزم والمثابرة من الأسد الذي يحدوه الأمل بأن يلحق بفريسته ولا يلتفت لغير هذا الأمل 
    الغزالة عندما تهرب من الأسد بعد رؤيته وهو يطاردها ، تؤمن بأن الأسد سيفترسها لا محالة ، وأنها ضعيفة عندما تقارن به ، وتستغرقها حالة الخوف من الفشل ، والخوف من أن تقع ضحية للأسد ، لذلك فإنها تكثر من الالتفات وراءها لتحدد المسافة بينها وبين الأسد 

    حيث هذه النظرة للوراء ، والالتفاتة التي تلتفتها تبطئ سرعتها – بدون قصد – فيتمكن الأسد من اللحاق بها وافتراسها رغم أن سرعته لا تزيد عن ثلثي سرعتها.

    ______________________________________________

    العبره :

    - لا تلتفت للخلف خطط لاهدافك وامضي في طريقك واضعا اهدافك امام عينيك 
    - لا تلتفت لاراء السلبيين ولا لانتقاد الحاسدين ولا تجعل الامور التافهة توقفك 
    - لا تلتفت لسخرية بعض من حولك فهم لا يرون ما ترى ولا يملكون معلومات انت تعلمها انت لك خطط وامامك طريق انت وحدك تعرف اين سيصل بك فان التفت لكل من يقابلك لتشرح له سيأكلك ويضيع وقتك ولن تصل لشيئ واستعن بالله ولا تعجز .
    كم من الأوقات التفتنا إلى الماضي فافترسنا بإحباطاته 
    وهمومه وعثراته؟

    وكم من خوف من عدم النجاح جعلنا نقع فريسة لواقعنا؟
    وكم من إحباط داخلي جعلنا لا نثق بأننا قادرين على النجاة
    وتحقيق اهدافنا وقتلنا الخوف في داخلنا؟
    وكم من خوف من عدم النجاح جعلنا نقع فريسة لواقعنا؟

    وكم من إحباط داخلي جعلنا لا نثق بأننا قادرين على النجاة
    وتحقيق اهدافنا وقتلنا الخوف في داخلنا؟؟
    لا تلتفت امضى في طريقك 
    واكرر استعن بالله 

    ردحذف
  22. غير معرف31/12/15 8:08 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انا عندي مشكلة كبيرة انا كنت شخصية عندها التزام عالي جدا ولكن مرت بي ظروف ما خلتني بتنازل عن حاجات كتير انا من جوايا معترضة عليها وانا شخصيتي بتتغير مش للاحسن وببعد عن طريق ربي وموجوعة اوي لكده ... لكن انا حلمت حلم خوفني مش فهماه لكن ياريت حد يفسره ... الحلم هو.. اني لجنة امتحان وبيوزعوا ورق الامتحان وزعوا علي الصفين اللي في الشمال والصف اللي انا فيه قعدوا وقت طويل جدا علشان يجيب لينا الورق وفجأة لقيت انا بس اللي في الصف مفيش غيري ووقت لم الورق جه وانا محلتش حاجة خالص لكن لقيت ورقة زميلتي وعايزة انقل منها مش عارفةعلشان لقيت بنتي عندها تقريباسنة ونص علي رجلي فخرجتها من الفصل لمدرسة كانت قدام باب اللجنه مع العلم (ان المدرسةلم ترزق باولاد وانا انسه لم اتزوج ) ..ورجعت اللجنة ولاقيت صاحبة الورقة اللي كنت بنقل منها جات وساعدتني اني انقل منها بقت هي بتنقل في مادة وانا انقل في مادةبسرعة لان الوقت كان بيخلص لكن الورقة اللي كنت بكتب فيها كتبت اجابة سؤال وببص علي الورقة لقيت الاجابة نازلة بشكل منحني من اول الصفحة لاخرها

    نفسي ارجع لربي

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
      جميعنا قد تأخذه نفسه إلى اخطاء .. ولكن من منا يريد العودة ؟ ..
      أنتي تريدين .. وهذا شيء حميد جدا .. ولكن العودة تتطلب تخلص من أصنام نفسية يظل الانسان محبوس بداخلها .. ويجب أن يتحرر منها .. مثل عقدة الذنب .. فهذه أشد الامور على النفس ..
      لأن الانسان يعتقد أن له ذنوبا تمنعه أو تحجبه عن مراجعة أحواله مع الله .. ويبدأ في اليأس .. وهذا خطأ .. ومشكلة نفسية كبيرة جدا ..
      وحلها يكون بالاعتراف وهو ساجد .. بالذنوب لله وان الانسان قد اخطأ في حق الله وانه يريد العودة الى الله ..
      فالاعتراف هو سيد انواع التوبة والرجوع الى الله .. ولكن الاعتراف لله .. وانت ساجد .. فهذا ترياق مجرب ..

      اما عن حلمك .. فهو يدل على وجود اضطراب نفسي وانفصال عن الناس ومجانبتهم .. وحتى العطاءات الجميلة التي تصل إليك .. فأنتي تتخلصين منها بسرعة وكأنها هم أو حمل ثقيل ..!!
      وتريدين انجاز مشوار حياتك بالكيفية التي أنتي تريدينها .. لأن الأمر يتعلق بالنفس .. فأصبح ما تفعليه يظهر بصورة خاطئة في حياتك ..

      حاولي أن تجددي أصدقائك وتصدقي النية مع الله .. وتعترفي بين يدي الله بذنوبك وأنتي ساجدة .. وستجدي تغير كبير في حياتك ..

      واذا ردت أن يتواصل معك أحدا من سيدات المدونة فأخبرينا .. عسى أن يكون مع هذا التواصل خيرا لك ..

      ربنا يرجعك إليه ويردك مردا جميلا ..

      تحياتي لك ..

      حذف
  23. بسم الله الرحمن الرحيموبة نستعين
    احبائى فى الله
    السلام عليكم و رحمة الله وبركاتة
    اود ان اوضح معلومة عند قرائتى موضوع سابق لفت نظرى فى التعليق بعض الاحباب يتحدث عن تصوف ابن العربى و شطحاتة (شطاحات المحبيين )فى بعض اشعارة و ايضا ابن الحلاج هؤلاء الاكابر من المتصوفين يكون فى مقام الفناء لا يرى الا بعين اللة و لا يسمع الا باذن الله و هكذا هؤلاء الاكابر ارتووا من ذلك الشراب الطهور المحض الصافى لمن شاء من عباده المخصوصين من خلقه.. فطوبى لمن شرب منه وداوم، ولم يقطع عنه، فنسأل الله من فضله، (ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم. يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم).
    قالوا:أولياء الله عرائس"
    قال له قائل: قد علمتُ الحب، فما شراب الحب، وما كأس الحب، وما الساقى، وما الذوق، وما الشرب، وما الرى، وما السكر، وما الصحو؟
    قال له: "الشراب هو النور الساطع عن جمال المحبوب،
    والكأس هو اللطف الموصل ذلك إلى أفواه القلوب،
    والساقى هو المتولى للمخصوص الأكبر والصالحين من عباده، وهو الله العالم بالمقادير ومصالح أحبابه.
    فمن كشف له عن ذلك الجمال وحظى به نَفَساً أو نَفَسين ثم أرخى عليه الحجاب فهو الذائق المشتاق.
    ومن دام له ذلك ساعةً أو ساعتين فهو الشارب حقاً،
    ومن توالى عليه الأمر ودام الشراب حتى امتلأت عروقه ومفاصله من أنوار الله المخزونة فذلك هو الرى.
    وربما غاب عن المحسوس والمعقول فلا يدرى ما يقال ولا ما يقول، فذلك هو السكر.
    ارجو اكون وضحت الصورة اكثر
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

    ردحذف
  24. بسم الله الرحمن الرحيم
    احبائى فى الله

    و قد وتختلف لديهم الحالات،تدور عليهم الكاسات، ويُردون إلى الذكر والحالات والطاعات، ولا يحجبون عن الصفات، مع تزاحم المقدورات، فذلك وقت صحوهم واتساع نظرهم ومزيد علمهم،فانها احوال

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف31/12/15 5:45 م

      اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا لللمحبوب وعلى اله وسلم اتفق معك يا نسيم البحر مئة بالمئة ولكن بسبب اختلاف الزمان والناس اصبحت لاتفهم هذا الكلام لعدة اسباب بل الناس اصبحت تتضايق من مجالس وحلق الذكر والصلاة على النبي فاصبحوا لايطيقون كلمة شيخ اوعالم اوولي او سيد بل يحبون كلمة دكتور برفسور داعية اسلامي وانا اريد ان اعرف من اين اتى مصطلح داعية اسلامي هل سلفنا الصالح كانوا يقولون كلمة داعية وهل هي مشتقة من الدعوة الى الله ام مشتقة من كلمة ادعياء ومن اول من نشر هذه الكلمة في وسائل الاعلام وهل هذه الكلمة ماخوذة من التيار المسيحي البروتستنتي ام هي مفردة اسلامية اصيلة ولاغبار عليها وبعض الناس يتضايقون اذا اضفنا كلمة السيادة للنبي ولايتضايقون من اضافة كلمة صاحب السمو والفخامة والجلالة للبشر امثالهم ولاكلمة ياسعادة القنصل او السفير او كلمة ياكبير انت والعشاق يقول بعضهم لبعض يانور عيني ياحبيب قلبي ياروحي بدونك انا لاشيء في الحياة والحياة بدونك ظلام وكذالك اتفق مع الاخ عبد الله لان نحن في زمن فتنة وجمر اللهم صلي على طب القلوب ودوائها وعافية الابدان وشفائها ونور الابصار وضيائها وقوت الارواح وغدائها الحبيب المجتبى والنبي المصطفى والرسول المرتضى سيدنا ومولانا محمد واله وسلم مجد اليمن

      حذف
    2. كلامك صحيح .. ولكن ناقص ..
      فمن يغلبه الحال وينطق خلاف ما تجيزه الشريعة .. فهذا حاله ناقص .. ولا نقول حاله فاسد .. ولكن نقول حاله ناقص مع الله .. ولازال في طور الترقي والسلوك .. ولم يبلغ مبلغ الرجال ..
      مع ملاحظة أنه إن لم يظهر حقيقة ما حدث له بعد ذلك .. فهو فاسد الحال قطعا .. لأنه بذلك يكون قد سعى بالفتنة بين المسلمين .. ويريد افساد عقيدتهم .. فهذا مردود جملة وتفصيلا ..

      والسبب في أن هؤلاء لم يبلغوا مبلغ الرجال وأحوالهم ناقصة .. لأن مبلغ الرجال هو أن لا يغيب عنه صلى الله عليه وسلم في سائر الاوقات والاحوال ..فمن كان غيبته في رسول الله .. كيف له أن ينطق بما يخالف الشريعة ..!! .. ولذلك هذه أحوال ناقصة ..

      ولماذا كان هؤلاء الاشخاص المحدودين جدا لا يتعدون الاصابع في تاريخ أمة محمد .. ؟ بمعنى لماذا نأخذ عنهم وهناك المئات الربانيين من أمة محمد من أصحاب الحال الصحيح ؟
      لماذا لا نأخذ من أصحاب الحال الصحيح ونترك أصحاب الحال الناقص ؟

      ومع ذلك نحن نحسن الظن بجميع المسلمين ... ولكن ليس على حساب الشريعة ..
      وإلا أصبح الناطق بكلمة الكفر .. يحتج علينا بأنه كان في حالة فناء أو حالة سُكر ذوقي مع الله .. فهل هذا كلام ؟!

      أقول لك هذا حتى لا تميلي إلى طائفة لشدة حبك لها.. فانتبهي .. فهناك ما هو مقبول وهناك ما هو غير مقبول .. حتى ولو كان له تفسير باطني .. ولكن طالما خالف ظاهر الشريعة .. فهو مردود على الشخص بإجماع المسلمين ..

      حفظك الله

      تحياتي لك

      حذف
  25. من كان مثل ابن العربي و الحلاج الاولي لهم ان يلزموا بيوتهم و لا يفتنوا المسلمين و لا يفتتن المسلمين بهم و لا يستغل من اضمر في قلبه الكفر ان يقول بمثل قولهم فكيف نفرق بين المدعي و من هو في حالة السكر تلك

    ردحذف
  26. غير معرف1/1/16 3:19 م

    مقارنة جميلة ورائعة وكاتبها أروع
    جزاك الله خير ا
    Ahmed Medo

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله كل خير ..
      أكرمك الله

      حذف
  27. غير معرف3/1/16 1:19 م

    أخي خالد بارك الله فيك على هذا الكم الهائل من العلم النافع جعله الله ذخرا لك في الدنيا و الأخرة, لن أطيل عليك و سؤالي عن شخص صوفي أعرفه يقول أن هناك من يكلمه و يريه أماكن السحر و علاجات لبعض الأشخاص و هو يعتقد أنهم من الملائكة و لكني أعتقد أنهم من الجن لعدة أسباب يطول شرحها لو خضت فيها فما هي الرؤية الشرعية الصحيحة لهاته المسألة, و أنا على استعداد لتزويدك بمعلومات أكثر اذا احتجت اليها؟ شيء أخر مهم نفس الشخص يقول أنه يرى الموتى في منامه و مقاماتهم و منازلهم و أكد لي أنهم يتزوجون بينهم و يعيشون مع بعض حسب صلاحهم و أحوالهم كما أنه يكلمهم و يكلمونه و يخبرونه عن أشياء تركوها في الدنيا كديون أموال مثلا! فهل هذا كله من الكشف الرباني ام الناري؟

    ردحذف
    الردود
    1. عفوا .. سيدي الفاضل .. الاسئلة لا يتم الاجابة عليها إلا بوجود اسم للشخص من باب التعرف عليه ..
      ثم أجيبك إن شاء الله تعالى ..
      إلا إن كان السؤال في قسم العلاجات .. فذكر اسم الشخص غير مهم محافظة على خصوصية ابتلاءه !!
      أما الاسئلة العامة .. فنرجو من الناس أن تذكر لها اسما .. إن طلبت إجابة على سؤال
      ومن يريد التعليق بحكمة او قصة او غير ذلك .. ولم يذكر اسما له .. فهذا حقه .. ولا مانع فيه
      تحياتي لك

      حذف
  28. الاستاذ خالد ربما ما اقوله الان فيه شئ من الصحة ان كلام لموسي المرة الاولي كان تسبقه السياحة و السفر اما كلام الله له المرة الثانية كانت تسبقه خلوة و كما ان للخلوة شروط فكذلك السياحة و السفر و الخروج في سبيل الله له شروط ايضا فكان لله عطاء بسبب الخلوة و له عطاء من السفر و الخروج في سبيله و له عطاء بدون سبب هبة من الله و من و فضل علي عبده و الله اعلم

    ردحذف
  29. غير معرف29/3/16 3:17 م

    اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم استاذ خالد اريد معرفة حال بعض الطرق الصوفية الموجودة في مصر حاليا وهي الطريقة العزمية يتم اتهامها من قبل الوهابيين بانها اثنا عشرية . هل هذا صحيح ام ان الكلام غير صحيح بل كيدي لان الطريقة العزمية تنشر كتب تفضح الوهابية في التجسيم والتشبيه والنصب لاال البيت العداء. (2) الطريقة الخليلية الموجودة بالزقازيق شخص صوفي اعرفه عندنا اظن فيه الخير نصحنا بعدم الذهاب الى حضراتهم . قناة المديح بتاعت الاشراف المهدية الشيخ عبد الله القوصي برامجها جمع للاموال لمساعدة الناس وقصائد مدح لسيدنا النبي لكن تقوم بتمرير افكار وهابية وعقائد وهابية بين السطور بطريقة خفية والقائمين عليها ليسو صوفيين . وحاليا هم يهتمون ببناء مساجد في الصعيد لان الصعيد فيه نزعة صوفية وهم يحاولون الان اخماد التصوف بالصعيد بنشر الوهابية من خلال بناء مساجد جديدة او ترميم المساجد القديمة واعادة بنائها من جديد مع بناء منزل للامام والمؤذن بشرط نشر كتب الوهابية فيها وبناء مكتبة تضم كتب بن تيمية واتباعه ليتم مع الزمن تغيير فكر الناس بالتدريج والله اعلم. وتسهيل سفر ابناء الصعيد للخليج لكي يعودو محملين بفيروس بن تيمية ونشره في القرى والنجوع والكفور . في خطة بعيدة المدى . الدكتور صبيح يقول بانه تم السيطرة على جناحي مصر الشرقي والشمالي اي سيناء ومن الاسكندرية الى مطروح شمالا وان جناح مصر الغربي عبارة عن صحراء والان يتم الهجوم على الجناح الجنوبي وقلب الوادي لكي تصبح مصر دولة ضعيفة بالظاهر والباطن فالوهابية انتشرت بمصر بقوة وكذالك الماسونية ويتم الهجوم على الازهر الشريف وعلمائه وهناك اختراق ماسوني بحيري تم الدفع به لسب الاسلام ليل نهار بحجة التجديد لكن نيتهم ليس تجديد بل تهديم وتحطيم وبعدين يحبسوه وبعدين يطلقو صراحه ولجؤ لدولة اوروبية ويصبح نجم وقدوة غيره ممن يعانون من مشاكل اقتصادية يريدون السفر للخارج . ماقصة علاء حسانيين المعالج الروحاني قال انه 72 يوم قراء يس لروح امه وبعدين اصبح روحاني لكن مستغرب عندما قال للمذيع انه سيريه قطعة جلد مكتوب فيها اسرار العلاج وان هذه القطعة موجودة في بيته وسيريها للاعلام وان الجن المؤمن اعطوه اياها . اليس يا استاذ خالد هذه الاشياء لايجب البوح فيها الا باذن وهل معاه اذن بتصوير قطعة الجلد للتلفزيون !!! وهل الجن المؤمن سيدعوه يفعل هذا الشيء . 2 هل الاب يونا مكاري لديه جن مسيحي ام فرعوني للعلاج . على العموم الاسئلة هذه ليس مكانها في المدونة لكن على الخاص احسن حتى لاتحدث مشاكل مع اصحاب الطرق الخليلية والاشراف المهدية والعزمية ومع المعالجين يونان وعلاء يا استاذ خالد المدونة هذه تدرس كل مواضيعها من قبل متخصصين بالروحاني العلوي والسفلي وخبراء علم النفس وووووو حتى تعليقات الاعضاء والزوار تدرس وقد تم الدفع او سيتم مستقبلا الدفع بعناصر واعضاء جدد للمدونة لعملية الاحتواء والاختراق والله اعلم حتى بعضهم هم معالجين روحانيين او رقاة يسالونك على انهم امراض وانت تجيبهم وهم ينقلون علاجك لمرضاهم ويقولون انه منهم هههه هههه ههههه بسبب الكبر والله اعلم قد اكون غلطان وهذا تخمين فقط وليس اكيد ربنا يحفظ المدونة والاسلام والمسلمين والعالم اجمع من شر ابليس الملعون وجنوده دائما يقولون ان الاسكندرية سيحدث تسونامي فيها في النت وبرامج ابليس في التلفزيون هم يدبرون امر فيها لان فيها قبر البوصيري مداح النبي صاحب البردة وقبور الصالحين لذالك يريدون الشر والله سيخيب ظنهم ومرادهم حم لاينصرون حم لاينصرون حم لاينصرون فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين .النبي محمد صلو عليه يامسلمين ربنا يجيب الخير

    ردحذف
    الردود
    1. 1- فيما يتعلق بالطريقة العزمية .. فسبب الإتهام .. هو أن المسؤل عن الطريقة الان قد ذهب إلى ايران .. وقابل بعض رجال الدين هناك .. وعموما هذا ملف أمني قبل أن يكون ملف ديني . (فيما يتعلق بمصر) .. ولذلك لم يتم ظهور شيخ الطريقة بعد هذه الواقعة على التليفزيون المصري .. واعتقد كان هذا هو السبب الرئيسي .. وهذا الكلام قد حدث من سنوات قرريبة جدا .. خلال السنوات الثلاث المضية .. ولكن ايضا يلغني ان هذا الشيخ قد نفى اي انتماء للشيعة ..
      2- فيما يتعلق بالطريقة الخليلية .. فكلام صاحبك صحيح 100%
      3- فيما يتعلق بقناة المديح والترعات .. فأمرهم إلى الله فهو أعلم بنياتهم وأفعالهم .. ( فعن نفسي لا أصدق أي جهة ليس لها نشاط واقعي على الأرض وليس لها رقابة حكومية حتى لو حلف على المصحف وقال لي أن يرى النبي كل يوم !! ) .. فمثلا أصدق جمعية الاورمان وجمعية رسالة .. لأن الواقع يتحدث عنهم .. وهذا هو الاسلام .. منهج تطبيق وليس مناظر ولا مظاهر ..!!
      أما فيما يتعلق بارتباط القوصية بالوهابية .. فلا أظن ذلك .. لاختلاف العقيدة الصوفية تماما عن الفكر الوهابي ..
      أما عن انتشار التيميين وغير ذلك .. فالمعلومات خاطئة تماما .. لأنه المجتمع المصري يرفضهم جملة وتفصيلا .. سواء في الصعيد أو في غير الصعيد .. ( علما بأن ابن تيمية مظلوم من اتباعه والصوفيين !! )

      3-أما عن حسانين .. عهو من أتباع فكر خدام القرآن .. وما شابه مثل هذه الخرافات .. وكما تعلم أن استحضار الجن لا يحتاج إلى قرآن .. فقط قلوب ضائعة أو موهومة أو سافلة .. وأيضا قد تكون قلوب نقية وطاهرة .. ولكن أصحاب القلوب النقية لا يتعاملون مع الجن ولكن الجن هو من يتعامل معهم ...
      ففرق بين انتكون خادما حقيرا ذليلا .. وبين أن تكون عزيزا شربفا يأتيك اتلشرفاء ليأنسوا بصحبتك .. الفرق كبير ..!!

      4- أما عن الاب مكاري .. فما المانع أن بعالج .. ؟!! فمن الذي قال أن لعلاج خاص بمن يقرأ القرآن فقط ؟!
      وقبل نزول القرآن كيف كان الناس يتعالجون ؟ وحتى الان في اروبا وامريكا كيف تعالجون ؟!! ..
      يا مجد .. عطاء الربوبية للجميع .. حتى لا يمنع عطاءه عن أحد ...
      وسواء كانت الطريقة صحيحة أو باطلة .. فليس هذا ما أتكلم عنه .. ولكن أتكلم عن جزئية خاصة يجب أن لا نغفل عنها .. وهي أنه ما المانع أن يعالجك روحانيا شخص غير مسلم ؟!! .. طالما مشهور عنه أنه انسان غير مؤذي .. !!
      وليس معنى أن البعض ذهب للكنيسة لفساد إيماني في قلوبهم .. فهذا معناه أنهم معترفين بالدين الكنيسي .. وإنما من باب ( اللي تكسب بيه إلعب بيه ) .. تماما مثل من يذهب للسحرة ومثل من يقبل أن ينام في الحرام ويزني ليفك السحر ومثل من يصرف أمواله على الوهم ليصرف الشيطان .. ) فكل هؤلاء اشتركوا في جريمة واحدة .. وهي ( نسوا الله فأنساهم أنفسهم ) ..
      ولكن لا نكفرهم ولا نفسقهم ولا نلعنهم . ولكن نسأل الله لهم التوبة والهداية .. إلا إن كانت قلوبهم مصرة على العصيان ويؤمنون بصدق هؤلاء فهذا له كلام آخر .. ( وإن كنت أعتقد شخصيا أن الناس لا تؤمن بهؤلاء .. وإنما فقط يريدون أن تقضى حاجاتهم خلاص .. ولا يعلمون أنهم يزدادون مرضا روحانيا أكثر فأكثر ) .. وربنا ما بيظلمش أحد ..
      فهل سألت من ذهب للكنيسة عن حاله بعد هذه الجلسات .. ؟!!
      لقد قابلت هؤلاء .. واعترفوا لي .. وقالوا يشعرون في وقتها .. ولكن بعد يوما او يمومين .. يرجع الأمر كما كان ..

      يا مجد .. المساعدة الروحانية للشخص الواحد قد تأخذ أياما وقد تنتهي في ساعة .. فالعلاج الروحاني مرتبط بعدة عوامل .. منها هل أذن صاحب الابتلاء برفع الابتلاء أم لا .. ونفسية المريض .. وتقوى المعالج واخلاصه .. والأمر يطول شرحه .

      ما أريد قوله لك .. أن جميع الناس تستطيع العلاج الروحاني حتى الملحد .. ولكن الطريقة هي التي تختلف .. هل هي طريقة يرضى عنها الله أم لا ؟

      فهذا هو الكلام ..

      5- اعلم أن هناك من يسألون العلاج لآخربن .. ولا أمانع .. طالما ستعطوهم علاجا سويا وصحيحا .. حتى لو قالوا أنه من عند أنفسهم .. فلا مانع .. بس يتقوا الله ويبتعدوا عن ضلالات الروحانيين وأذية الناس

      6- الاسكندرية بها مقامات كثيرة .. لأنها تلاميذ الشيخ ابو الحسن الشاذلي أغلبهم هناك .. لأن أكثر من تربي على يد ابو العباس المرسي هم أهل الاسكندرية ..

      عموما اطمن .. والمقدر مكتوب ..

      أما عن رأيي الخاص بالطرق السابق ذكرها .. فلا أنصحك بالتواصل معهم حاليا ..
      تحياتي لك

      حذف
  30. غير معرف29/3/16 3:53 م

    اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم استاذ خالد في موضوع سابق عن طريقة اديني ظهرك (عزت ابراهيم) تم التسليط على المدونة عن موضوع الذكر بالاسم المفرد تذكر ذالك وكانت معركة قويةههههه لذالك مافي داعي لذكر علاء حسانيين ويونان مكاري لانهم سيرسلون من يصنع المشاكل والله اعلم ربنا يستر على الجميع ويحفظ الجميع.

    ردحذف
    الردود
    1. يا سيدي .. اللي يعرف يعمل .. فليعمل .. {قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ }التوبة51

      فماذا سيفعلون بي في القادم .. عندما يحدث ما يحدث .. !! هههههههه ..
      دعهم يخوضوا ويلعبوا .. والعاقبة للمتقين ..
      تحياتي لك

      حذف
  31. غير معرف29/3/16 4:16 م

    الايالطيف يالطيف لك اللطف ... فانت اللطيف ومنك يشملنا اللطف ...لطيف لطيف انني متوسل... بلطفك فالطف بي وقدنزل اللطف...بلطفك عذنا يالطيف وها نحن...دخلنا في وسط اللطف وانسدل اللطف...نجونا بلطف الله ذي اللطف انه...لطيف لطيف دائم اللطف..تداركنا باللطف الخفي ياذا العطا..فانت الذي تشفي وانت الذي تعفو..اغثنا اغثنايالطيف بخلقه..اذا نزل القضاء يسبقة اللطف..بجاه امام المرسلين محمد..فلولاه عين اللطف ما نزل اللطف..عليه صلاة الله ما قال منشد..الا يالطيف يالطيف لك اللطف.. عليه صلاة الله ما قال قائل ..الايالطيف يالطيف لك اللطف..عليه صلاة الله ماقال شاعر ..الا يالطيف يالطيف لك اللطف ..ايا مؤمن امن بامنك خوفنا ..وامن بلاد نحن فيها من الخوف ..ايا مؤمن امن بامنك خوفنا وامن بلاد نحن فيها من الضر..ايامؤمن امن بامنك خوفناوامن بلاد المسلمين من الشر..بذاتك ياذا العلا والجلال ومن قد حبي بسني الخلال..محمد الهاشمي الذي به لايخيب لديك السؤال وأي الشفاء وكتاب الشفاء وماعد فيه له من خصال..تكرم علينا ببرء السقام ونيل الذي نرتجي في المأل..وكن حصننا من جميع الهموم ايا خير كاف وياخير وال ..وفرج كروبا لنا لقد اثقلت لنا الظهر يامن اليه السؤال..فيا ارحم الراحمين وياكريما يحب السخا والنوال..اليك بسطنا اكف الرجا فرحماك يا ارحم الراحمين فما خاب عبد اليك التجا وسيلته سيد المرسلين .فما خاب عبد اليك التجا وسيلته سيد المرسلين .فما خاب عبد اليك التجا وسيلته سيد المرسلين .محمد

    ردحذف
  32. غير معرف29/3/16 7:34 م

    اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم ماشاء الله تبارك الله لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم جزاكم الله خير يا استاذ خالد على التوضيح والتبيين ربنا يحفظ المسلمين اجمعين ويوحد كلمتهم ويجمع صفوفهم ويحفظ العالم اجمع من كل شر وشدة ومحنة ورزية ومن كل بلية ظاهرة وخفية ويصلح القلب والعمل والحال والروح والجسد والنية يجاه النبي خير البرية .سيدنا ومولانا وحبيبنا وشفيعنا محمد صلو عليه اللهم صل على النبي الكريم الاكرم والمكرم في القران الكريم بحقيقة (وانك اعلى خلق عظيم)

    ردحذف
  33. استاذ خالد .. اريد أقرأ في كتب التصوف عن سلوك الطريق .. التصوف الحقيقي .. كيف اعيد هذا القلب لله .. وحاولت البحث فوجت نفسي في بحر بين فريقين .. وأتمنى أن أن تكتب لنا عن معالم الطريق لله وكيف نتجنب العوائق
    وكيف اتدبر اسماء الله الحسنى وهل يمكنني ترديد لفظ الجلاله لأني أجد قلبي عند ترديد لفظ الجلاله ثم يبدأ الصراع النفسي والخوف من أن يكون بدعه
    منذ زمان بعيد وأنا أشعر بأني سأجد قلبي مع اسماء الله الحسنى لكن لا اعرف الطريق السليم ..
    يارب يبارك لك فهمني يا أستاذ خالد أنا سني كبر .. والباقي من العمر لن يكون مثل اللي راح
    نفسي الاقي قلبي ..

    ردحذف
    الردود
    1. اقرئي مواضع الصفاء الباطني .. في المدونة ..

      واختاري ما يطيب لك من الاسماء الحسنى واذكري بها الله بأي عدد مهما كان .. ولا تقرئي لأصحاب الفتاوى المضللة مهما كانت كانت أسمائهم .. سيضلونك في الذكر تماما ..

      تحياتي لك

      حذف
    2. اريد ان اصبح من الذاكرين مع العلم انى اقول الاذكار يوميا بالاف المرات استغفار وصلاة على النبى وباقى الاذكار بس عاوز برنامج ورد يومى امشى عليه دون حاجة لخدمه او اى شي من العالم الاخر

      حذف
    3. أخي الفاضل محمد حلمي ..
      ان تكون من الذاكرين فهذه كرامة لك من الله .. ولكن في البدايات يجب ان تتعلم أمر مهم جيدا حتى لا تسقط في الطريق ..
      وهو أن تتعلم أنك عبد وهو رب .. والعبد لا حول ولا قوة له إلا بسيده ومولاه (الله) ..
      والعبد لا يعطيه سيده إلا بقدر ما يريد له سيده ..
      فالعبد يرضى على الداوم .. سواء أعطاه الله أم لم يعطيه ..!!

      قلت لك ما سبق .. حتى تبحث عن الله في قلبك أولا .. ثم الذكر ثانيا ..
      بمعنى تعلم ان تحب .. تعلم ان ترضى .. تعلم ان تؤمن ..
      فما الذكر إلا وسيلة لبيان حال الذاكر مع مولاه .. ولكن مكانه الله في القلب هي التي يترتب عليها المقامات مع الله ..!!
      فإذا أردت أن تعرف منزلتك عند الله فانظر إلى منزلة الله في نفسك ..!!
      واذا أردت ان يحبك الناس فازهد فيما في ايدي الناس واذا اردت ان يحبك الله فازهد في الدنيا ..
      *******************************
      اما عن طلب الاوراد والاذكار :
      فاذهب الى صحة الكتب .. وستجد كتاب اسمه (الاحزاب الثلاثة - الحزب الكبير - الحزب الصغير - حزب الاستغفار )
      وعلى مدار اليوم .. فاذكر بالصلاة على النبي وأنت في كل أحوالك .. (اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم ) أو ( اللهم صل على سيدنا محمد ) .. بالآلاف على مدار اليوم ..

      وتواصل معنا واحكي لنا احاسيسك ومشاعرك وافكارك وخواطرك ..
      فدائما ستجدنا في التعليقات على آخر موضوع يتم رفعه على المدونة على الصفحة الرئيسية
      وستجد أيضا من يتجاوب معك .. حتى ولو كنت غير متواجد ..

      تحياتي لك

      حذف
  34. يعلم الله أنى احببتك فى الله ولم أراك وأسأل الله الحليم الكريم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم أن يزيدك من علمه وفضله .
    أتمنى التواصل مع حضرتك إذا أمكن .شكرا جزيلا لحضرتك يا شيخى الكريم .

    ردحذف
  35. موضوع جميل اقرأه لأول مرة..لا اعرف اين كان هذا القسم ..لم الحظه من قبل ..!!

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف