الروحانيات فى الإسلام: طهارة القلب بشهادة التوحيد بالإخلاص والتقوى والإيمان والمحبة على التأبيد .. و الإشارات الخفية اللطيفة في شهادة التوحيد .. و الفرق بين توحيد يونس عليه السلام وفرعون مصر ..

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 8 نوفمبر 2015

Textual description of firstImageUrl

طهارة القلب بشهادة التوحيد بالإخلاص والتقوى والإيمان والمحبة على التأبيد .. و الإشارات الخفية اللطيفة في شهادة التوحيد .. و الفرق بين توحيد يونس عليه السلام وفرعون مصر ..

بسم الله الرحمن الرحيم

..:: الفصل الثاني من الجزء الثاني ::..
:: من طهارة التوحيد عند العارفين ::
.. طهارة التوحيد في الإخلاص والتقوى والإيمان والمحبة على التأبيد  ..
.. الإشارات الخفية اللطيفة في شهادة التوحيد ..
.. الفرق بين توحيد يونس عليه السلام وفرعون مصر ..


 

- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. السادة الكرام .. في هذا الفصل إن شاء الله نستكمل رحلتنا في طهارة التوحيد ونتعرف عليها أكثر وأكثر من خلال عرض جديد بأسلوب جديد .. يجعلك تحب الدين ويقربك إليه بقلبك ..

- فما نتحدث عنه هنا هو طهارة التوحيد من مفهوم عرفني ذوقي راقي .. ومحكوم بالشرع .. حتى أني ابتعدت بعدا كليا عن الكلام الفلسفي أو الذي يتعلق بأحوال الفناء في الله .. لأنه مقام كشفي للقلب في حالة انفصاله عن الوجود وبقاءه في حضرة الرب المعبود آنسا بمولاه .. وأحوال هذا المقام لا يفيد السالكين في شيء بل يفيد أصحابه لأنهم هم من عايشوه .. ومن لم يعيش هذه الأحوال فلن يفهم شيئا على الإطلاق ..

- ولا تنسى أخي الحبيب أن منهج هذه المدونة هي توضيح الأمور الدينية من حيث ما فيها من معاني لطيفة تحرك القلوب للمعاملة مع الحق المعبود .. وهي راضيه ومطمئنة .. ولذلك يتم الابتعاد عما فيه غموض أو فلسفة بعيده عن التذوق القلبي الجميل لمعاني الدين .. 

- ديننا جميل ورحيم وعطوف .. فتمتع بما فيه من جمال وحلاوة ورحمة .. وحرر نفسك من أفكار بعض الطوائف التي جعلت من التكفير والتبديع واتهام المؤمنين منهجا لها في الحياة .. حتى أفسدوا في حياة المسلمين المعاني الإيمانية الجميلة التي تحرك القلب بمناجاة الله .. واكتفوا بالغمز واللمز في عباد الله بما يعيبهم .. حتى يظهروا محاسن أنفسهم بأنهم أهل الإيمان دون غيرهم .. وكأنهم يزكون أنفسهم على الله ..!! فلماذا أخي الحبيب تظل تابع لهذا الفكر الطائفي ؟!! وإلى متى ستكون ميت القلب بلا حب مع الله .. ؟!! وإلى متى سيظل قلبك ميتا في معاملة العباد طالما أنت تنظر إليهم بنظرة احتقار وتنظر لنفسك بنظرة استحسان عليهم ؟!!

* أخي الحبيب .. من أراد أن يخدم مولاه .. فليخدمه بإخلاص وليخالف هواه .. ومن ظل قابعا تحت وطأة أفكار منحرفة وضالة قائمة على اتهام المؤمنين والاستعلاء عليهم .. فقد حكم على نفسه بالبلادة المطلقة ما تبقى من حياته .. 

- حفظني الله وإياكم .. ونسأله سبحانه أن يطهر نفوسنا ظاهرا وباطنا .. وأن يكرم نفوسنا بتقواها ويزكها فهو خير من زكاها .. هو وليها ومولاها .

- وصدقوني ستقرأون في هذا المقال كلام طيب جدا .. ينقلك إلى معنى جميل في الدين قد يكون غاب عنك لأنك لم تسمع به .. ولذلك قلت لك أن طهارة التوحيد مهمة ولكن بمفهوم العارفين .. فاستمتع بدينك وتذوق معانيه وافتح قلبك لمولاك .. وكن من المحبين المحبوبين المقربين لله رب العالمين  ..
*******************************
:: لنستكمل ما تكلمنا عنه سابقا بإذن الله :: 

- حيث كنا توقفنا عند بداية معرفة (لا إله إلا الله) .. وهي كلمة التقوى التي تطهر باطنا (قلبنا) من الشرك .. وتحرك قلبنا بالعمل حبا لله .. لما تحمله هذه الكلمة من معاني جمالية وجلالية تجعلك محيطا بأن مولاك له الكمال المطلق في الكون .. 
- ولذلك لما شاهد النبي صلى الله عليه وسلم من جمال الله وجلاله ما أطلعه الله عليه .. فقال له الله: (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ) محمد:19 .. أي فاعلم بما أحاطك الله به من تجليات جمالية وجلالية بأن له الكمال المطلق في الوجود .. لأنه ليس هناك سواه ولم يكن له كفوا أحد . 
******************************

..:: من معاني ومطالب .. لا إله إلا الله ::..

* المعنى الحرفي لقولنا (لا إله إلا الله): هو أنه لا معبود بحق إلا الله .

#- التوحيد هو كلمة التقوى

- يقول تعالى: (فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا) الفتح26.


- يقول الشيخ سيد طنطاوي رحمه الله:
- (وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوى) أى: وجعلهم ملتزمين بما تقتضيه كلمة التقوى، وهي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، من أناة وسكون وثبات ووقار وخلق كريم وإخلاص في الجهاد من أجل إعلاء كلمة الله.
- (وَكانُوا أَحَقَّ بِها وَأَهْلَها) أى: وكان المؤمنون أحق بهذه الكلمة من الكفار، وكانوا أهلا لها دون الكفار، لأن المؤمنين استجابوا للحق.
التفسير الوسيط ج13 ص282

* يقول الشيخ بن عجيبة الحسني رحمه الله :

- في قوله (وألزمهم كلمة التقوى): «لا إله إلا الله» لأنها تهذِّب الأخلاق، وتُخرج ما في القلب من الأمراض والنفاق ..

- لأن النفي : تنزيه وتخلية ، و الإثبات : نور وتحلية .
- فلا يزال النفي يخرج مِنَ القلب ما فيه هي الظلمة والمساوئ، حتى يتطهّر ويتصف بكمال المحاسن .
البحر المديد ج5 ص404

* ويقول الشيخ اسماعيل حقي النازلي رحمه الله :
* في قوله (وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوى): أى كلمة الشهادة حتى قالوها وهذا إلزام الكرم واللطف لا إلزام الإكراه والعنف ..
- وأضيفت الى التقوى لأنها سببها إذ بها يتوقى من الشرك ومن النار فان اصل التقوى الاتقاء عنها .
روح البيان ج9 ص50

#- (قلت: خالد صاحب الموضوع): 
- إذا كانت شهادة التوحيد هي كلمة التقوى .. لأنها تلزمك تقوى الله .. والتقوى هي عمل القلب مع الله بأن يتجنب ما لا يحب الله .. فمن يعمل بالتقوى فقد نطق بلا إله إلا الله .. ومن ينطق بلا إله إلا الله فقد ألزم نفسه بالتقوى .. لأنه يجب العمل بها ..

- فكأن كل من يعمل بلا إله إلا الله قلبا وقالبا .. فهو من أهل التقوى ..

- ولذلك نقول لكل من يعتقد أن مجرد ذكر التوحيد يستوجب المشاهدات والكشوفات  .. نقول له أنت مخطأ .. بل يستوجب تقوى الله !!

- لأن التوحيد أمدك بالتقوى التي تجعل لك وقاية .. بينك وبين نار البعد عن الله .. ونار الحرق كعذاب من الله .. وهذه الوقاية هي في ذاتها فتح من الله لك من خلال ذكرك وعملك بلا إله إلا الله .. كما يحب الله ويرضى.

* ولكلمة التوحيد أوصاف أخرى في القرآن ذكرت لك أشهرها وأوضحها وهي أنها كلمة التقوى .. ولكن لها أوصاف أخرى مثل .. دعوة الحق ، والكلمة الطيبة ، و العروة الوثقى ... وغير ذلك .. 

# أما عن وصف النبي لكلمة التوحيد:
- فكان النبي يوصفها بكلمة الإخلاص لأن بها يثبت إخلاصك لله بالخضوع له جل جلاله .. وببركة العمل بها تخلصك وتطهرك من التعلق بغير الله .. وتخلصك من عصيان الله وتخلصك من عقاب الله .. والله أعلم .
- وجاءت كلمة الإخلاص في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث من أذكار الصباح والمساء حيث كان يقول:(أصبَحْنا على فِطْرةِ الإسلامِ، وكَلمةِ الإخلاصِ، وسُنَّةِ نَبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ومِلَّةِ أَبينا إبراهيمَ حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان منَ المُشرِكينَ، وإذا أمسَيْنا مثلَ ذلك) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح.

 ******************************

..:: ما هو الدليل على صدق وطهارة التوحيد في قلبك ::..

التوحيد شهادة يصاحبها إيمان يقيني بلا شرك وإخلاص لله   وصدق توجه وابتغاء وجه الله ..

#- التوحيد هو الإيمان اليقيني بلا شرك وهو بر الأمان :
- يقول تعالى: (الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ) الأنعام82.

* يقول الشيخ بن عجيبة الحسني رحمه الله :

- قوله (الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا) أي: يخلطوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ أي: بشرك، بل آمنوا بالله ولم يعبدوا معه غيره، أُولئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ في الآخرة، وَهُمْ مُهْتَدُونَ في الدنيا. أما الطائع فأمنه ظاهر، وأما العاصي فيؤمن من الخلود وتحريم الجنة عليه.
- ولمَّا نزلت الآية .. أشفق منها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلّم، فقالوا: أينا لم يظلم نفسه ؟ لأنهم فهموا عموم الظلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «ليس ما تظنون، إنما هو ما قال لقمانُ لابنه: (يَا بُنَيَّ لاَ تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ) لقمان13..
البحر المديد ج2 ص138

#- (قلت: خالد صاحب الموضوع): 

- من يقرأ هذه الآية السابقة ويفهمها جيدا .. فإنه يهرب من كل الوجود ويتعلق بالموجود .. صاحب الكرم والجود .

#- (قلت: خالد صاحب الموضوع) .. كيفية التحقق بكلمة التوحيد من خلال كلام النبي صلى الله عليه وسلم: 

أ- يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ شَهِدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُخْلِصًا مِنْ قَلْبِهِ، أَوْ يَقِينًا مِنْ قَلْبِهِ، لَمْ يَدْخُلِ النَّارَ أَوْ دَخَلَ الْجَنَّةَ، " وَقَالَ مَرَّةً: " دَخَلَ الْجَنَّةَ وَلَمْ تَمَسَّهُ النَّار) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: حديث صحيح ..، وقال الألباني في الصحيحة: صحيح على شرط الشيخين ..
 
ب- يقول صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة: (من لقيتَ يشهد أن لا إله إلا الله مستيقناً بها قلبه، فبشِّره بالجنة) صحيح مسلم.
 
ج- ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنِّي لأعلمُ كلِمةً لا يقولُها عبدٌ حقًّا من قلبِه فَيموتُ على ذلكَ ؛ إلَّا حُرِّمَ على النَّارِ: لا إلهَ إلَّا اللهُ) رواه بن حبان .. وقال الأرنؤوط: اسناده صحيح .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب.
 
د- وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن مات وهو يَشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ، صادقًا مِن قَلبِه، دَخَلَ الجنَّةَ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: اسناده صحيح..، وذكره الألباني في الصحيحة.
 
هـ - ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لن يوافِيَ عبدٌ يومَ القيامةِ يقولُ: لا إلهَ إلَّا اللهُ يبتغِي بها وجهَ اللهِ ؛ إلَّا حرَّمَ اللهُ عليه النارَ) صحيح البخاري.
 
- وفي رواية بلفظ: (فإنَّ اللَّهَ قدْ حَرَّمَ علَى النَّارِ مَن قالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، يَبْتَغِي بذلكَ وجْهَ اللَّهِ) صحيح البخاري.
 
* روايات ضعيفة .. يشهد لها ما سبق:

أ- وفي رواية بلفظ: (ما قال عبدٌ قطُّ : لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له ، له الملكُ ، وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، مُخلِصًا بها روحُه ، مصدِّقًا بها قلبُه لسانَه ، إلا فتقَ له أبوابَ السماءِ ، حتى ينظرَ اللهُ إلى قائلِها ، وحُقَّ لعبدٍ نظر اللهُ إليه أن يُعطيَه سُؤلَه) رواه النسائي في عمل اليوم والليلة .. وقال الألباني:هذا إسناد ضعيف، رجاله ثقات..، وقد حسن الحديث بعض محققي الحديث.

ب- وفي رواية بلفظ: (مَن قال لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له أطاع بها قلبُه وذَلَّ بها لسانُه وأشهَدُ أنَّ مُحمَّدًا رسولُ اللهِ حرَّمه اللهُ عزَّ وجلَّ على النَّارِ) رواه الطبراني .. وقال الهيثمي في المجمع: فيه عبد الرحمن بن زيد بن أسلم والأكثر على تضعيفه.


* وتأمل أخي الحبيب الروايات السابقة ..  ستجد أن شهادة التوحيد يرتبط تحقيقها في القلب بمعاني الإخلاص واليقين والصدق في المعاملة مع الله وذلك ابتغاء وجه الله .. حتى تجد ثمرتها وبركتها معك في الدنيا والآخرة .. ويكفى أنها كلمة التقوى التي تجعل لك وقاية من عذاب الله وتجعل لك وقاية عن الابتعاد عن الله .. ولكن بأن تكون مخلصا له ومبتغيا بها وجه الله ..

- فهل عملت قلوبنا حقا بلا إله إلا الله .. لنكون من أهل لا إله إلا الله .. ؟


- يبقى نقاء التوحيد في القلب يتطلب طهارة خاصة حتى تجد من تجليات الله الطيبة على القلب .. وأقصد بالتجليات هي المعاني الطيبة التي يتجلى بها الله على قلب ونفسية المؤمن .. مثل الخواطر الملهمة والحكمة الطيبة وتشعر بالسكينة والطمأنينة والرضا بما يجري به القدر وكأن سلام داخلي قد ثبت فيك .. 

- وأوضحت لك أخي الحبيب .. أن تحقيق طهارة القلب بالتوحيد الحقيقي .. يتطلب منك الإيمان اليقيني بالتوحيد فلا تشك في وجود الله أو أنه يوجد غيره إله .. وأن تخلص لله بترك ما نهاك عنه وتعمل ما طلبه منك دون رياء ولا شهرة .. حتى يتحقق ابتغاء وجه الله في قلبك .. وحتى تظهر منك صدق المعاملة والتوجه إلى الله بقلب محب لله راضيا بما قسمه لك .. 

- وهذا يحتاج لقلب سليم مشغول برضا الله .. والوصول للقلب السليم يحتاج إلى مجاهدة نفس للوصول إلى طهارة باطنية .. تعمل بها تخلية عن كل ما لا يرضي الله .. وتعمل بها تحلية لكل ما يرضي الله .. وهذه المجاهدة هي دليل إثبات الإخلاص والرغبة في الله .. وإلا ما كنت جاهدت نفسك .. بل وظللت على ما أنت عليه من غفلة وظلمة نفس ..!!
- فابدأ وجاهد نفسك على طاعة الله وترك معاصيه .. وقل: يا رب أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .. 


******************************
..:: ما هي العلاقة بين الإخلاص والإيمان بالتوحيد ؟ ::..

# بين التوحيد والإخلاص علاقة:

- هذه العلاقة بين التوحيد والإخلاص هي علاقة تحقيق .. فإذا تحقق الإخلاص في المعاملة مع الله .. أشرق على القلب نور لا إله إلا الله .

1- ولذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ اللهَ تعالى لا يَقْبَلُ مِنَ العملِ إلَّا ما كان له خالصًا ، وابْتُغِيَ بِهِ وِجْهَهُ) صحيح النسائي.

- والتوحيد هو ظاهره مجرد قول .. ولكن حقيقته هو قول مصحوب بعمل يحبه الله وأرشد إليه رسوله .. ولكن عملا بإخلاص ليس فيه رياء ولا شهرة ولا سمعة من أجل إرضاء نفسك ..!! وإنما العمل لله يكون لإرضاء ربك وليس لإرضاء نفسك ..!!

2- وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم الذي يعلمه لأصحابه .. فيه تجديد كلمة التوحيد في القلب حتى لا يحدث غفلة .. فيقول أبي بن كعب: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعلِّمُنا إذا أصبَحْنا: أصبَحْنا على فِطْرةِ الإسلامِ، وكَلمةِ الإخلاصِ، وسُنَّةِ نَبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ومِلَّةِ أَبينا إبراهيمَ حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان منَ المُشرِكينَ، وإذا أمسَيْنا مثلَ ذلك) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح.


- تأمل الحديث السابق .. ستجد أن التوحيد صفة لازمة ومجددة صباحا ومساءا يجب على العبد العمل بها . وليس مجرد قولها .. وطالما هي كلمة الإخلاص فيحب أن يكون العمل لله بإخلاص ..

- والنبي يوصف شهادة التوحيد بكلمة الإخلاص لأن بها يثبت إخلاصك لله بالخضوع له جل جلاله .. وببركة العمل بها تخلصك وتطهرك من التعلق بغير الله .. وتخلصك من عصيان الله وتخلصك من عقاب الله .. والله أعلم .


3- نموذج عملي للإخلاص مع الله .. يقول صلى الله عليه وسلم: (سبعةٌ يظلُّهم اللهُ يومَ القيامةِ في ظلِّه يومَ لا ظلَّ إلا ظلُّه : إمامٌ عادلٌ ، وشابٌ نشأَ في عبادةِ اللهِ ، ورجلٌ ذكر اللهَ في خلاءٍ ففاضت عيناه ، ورجلٌ قلبُه معلقٌ في المسجدِ ، ورجلان تحابا في اللهِ ، ورجلٌ دعته امرأةٌ ذاتُ منصبٍ وجمالٍ إلى نفسِها فقال : إني أخافُ اللهَ ، ورجلٌ تصدق بصدقةٍ فأخفاها حتى لا تعلمَ شمالُه ما صنعتْ يمينُه) صحيح البخاري.

- لو تأملت حديث النبي صلى الله عليه وسلم .. ستجده مبنى على أن الإخلاص في العلاقة مع الله .. هو عين التوحيد الصحيح .. فهؤلاء عرفوا الله بالتوحيد .. فأخلصوا له العبادة .. لماذا .. لأن كلمة التوحيد هي كلمة الإخلاص .. فكل من أخلص لله .. فقد إلتزم بشهادة (لا إله إلا الله) قولا وعملا .. يقينا وصدقا ..


4- وفي الحديث : سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم: (ما الإيمان؟ قال:"الإخلاصُ"..، قال: فما اليقين؟ قال: "التصديقُ") رواه البيهقي .. وقال الألباني في صحيح الترغيب الحديث متصل ورجاله كلهم ثقات، فالإسناد صحيح.


- لماذا فسر النبي صلى الله عليه وسلم الإيمان بالإخلاص ؟
- لأنك لو أخلصت في الإيمان يكون قد صدق توحيدك لله ..
- فكل إيمان لا إخلاص لك فيه مع الله .. فقد انتقص من إيمانك وبالتالي تنطفيء شعلة التوحيد في القلب قليلا .. ووخمود هذه الشعلة هي ما تسمى بحدوث حجاب مؤقت يمنع عزيمة وهج هذه الشعلة بسبب كثرة الاخطاء في المعاملة مع الله .. وقد يتراكم عليك خمود هذه الشعلة حتى تنطفيء .. وبقدر خمود هذه الشعلة فيك .. بقدر ما تكون معرضا للفتنة بسهولة بل والسقوط فيها ..!! حتى إذا انطفأت تماما فهذا يعني أنك أصبحت متهيأ للخروج عن لا إله إلا الله إلى غير الله ..!!

- وفي (حديث مختلف على صحته) لذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (جدِّدوا إيمانَكُم قالوا يا رسولَ اللَّهِ وَكَيفَ نجدِّدُ إيمانَنا قالَ أَكْثِروا مِن قَولِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ) رواه أحمد .. قال الهيثمي في المجمع : إسناده جيد وفيه سمير بن نهار وثقه ابن حبان ..، وقال أحمد شاكر: إسناده حسن ..، وقال المنذري: حسن ..، وقال الأرنؤوط: ضعيف ..، وذكره الألباني في ضعيف الترغيب.


- وخلاصة القول:
- أن التوحيد هو الإيمان بالله صدقا ويقينا وإخلاصا في المعاملة ..
- فهل عملت بالإخلاص لمولاك .. وخالفت هواك .. ليكون تبعا لما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ؟

#- ولذلك تجد الملحدين يهربون من الدين . لماذا ؟ لأنهم لا يريدون المنهج الذي يقيد حركتهم الشهوانية في الكون .. يريدون أن يكونوا مخلصين لشهواتهم وعوراتهم .. وليس لله .. فافهم جيدا معنى لا إله إلا الله حتى تفهم لماذا ينحرف من ينحرف .. لأنه لا يريد تكليف ولا منهج يقول له أفعل ولا تفعل ..



* قصة : جاء رجل بعد الصلاة إلى أحد المشايخ المعروف عنهم القرب من الله وله كرامات ظاهرة .. وقال له الرجل: أريد كرامة منك حتى أعلم أنك على الحق ..؟!!
- فتوجه الشيخ ناحية القبلة وقال: (الحمد لله الذي أكرمني بكلمة الإخلاص شهادة لا إله إلا الله محمد رسول الله .. وأسأله أن يختم بها لي ) .. 
- ولما فرغ الإمام من الدعاء .. فقال له السائل: وأين الكرامة في ذلك ..
- فقال الشيخ: وهل يوجد في الكون كله كرامة أفضل من لا إله إلا الله محمد رسول الله ؟!!

قلت (خالد صاحب الموضوع): وفي فعل الشيخ ذلك إشارة إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: (لَم تُؤتَوا شيئًا بعدَ كلمةِ الإخلاصِ مثلَ العافيةِ فَسلُوا اللَّهَ العافِيَةَ) رواه بن حبان والبيهقي في شعب الإيمان .. وقال الألباني: صحيح لغيره ..، وقال الشيخ حسين الداراني في تخريج بن حبان: إسناده جيد.

- والعافية يقصد بها في الحديث – والله أعلم - هي العافية في الدين والبدن وكل رزقه رزقه الله للمؤمن .. حتى لا يفتن بنعمة أنعم بها عليه فيضل وينحرف عن تعليمات الله ..

  
*********************************

..:: س: لماذا قدم النفي " لا إله" على الإثبات "إلا الله" في التوحيد .. ولم يقل بالإثبات فقط (الله هو الإله) ؟ ::..

* ملحوظة: معنى النفي : أن نقول " لا إله " ، والإثبات أن نقول " إلا الله".

#- يقول الشيخ بن عطاء الله السكندري رحمه الله :

- القلب الواحد لا يسع الإشتغال بشيئين في وقت واحد .. فإذا اشتغل بأحد الشيئين يبقى محروما من الشيء الآخر بقدر اشتغاله بالآخر .. فينبغي لقائل لا إله إلا الله .. أن ينوي ب "لا إله" إخراج ما سوى الله من قلبه .. فإذا صادف القلب خاليا مما سوى الله ثم حضر فيه سلطان الله .. أشرق نوره إشراقا تاما وكمل استيلاءه عليه .
- النفي جار مجرى الطهارة ، والإثبات جار مجرى الصلاة .. فكما أن الطهارة مقدمة على الصلاة .. فكذلك " لا إله" مقدم على "إلا الله" .. ، ويجري مجرى تقدم الإستعاذة على القراءة ، وكما يقدم تطهير البيت عن الأقذار لنزول الملك فيه ..فكذلك هاهنا .. 
مفتاح الفلاح ومصباح الأرواح ص54



#- وقال الشيخ بن عطاء الله السكندري رحمه الله
- قال المحققون: النصف الأول من هذه الكلمة تطهير الأسرار والثاني حلول الأنوار عن حضرة الجبار ..، والنصف الأول انفصال ، والنصف الثاني اتصال ..، والنصف الأول إشارة إلى قوله تعالى (فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ) الذاريات 50 .. ، والثاني إلى قوله (قُلِ اللّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ) الانعام 91 .
مفتاح الفلاح ومصباح الأرواح ص55

* يقول الشيخ بن عجيبة الحسني رحمه الله :

* النفي (لا إله): تنزيه وتخلية ، و الإثبات (إلا الله) : نور وتحلية .
البحر المديد ج5 ص404


******************************
..:: ما علاقة الأهواء بشهادة (لا إله إلا الله) ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الموضوع): 
1- ما هو الهوى ؟
- الهوى هو ميل النفس إلى ما تحبه وترغبه وتشتهيه وتريد فعله .. وهذا اللفظ يستخدم في الخير والشر .. ولكن أكثر استخدام هذا اللفظ في الدلالة على الميل إلى الباطل والمخالفة لتعليمات الله .. 
 
2- والنفس تتعلق بما تهوى .. سواء محمودا أو مذموما .. فإذا غلبت النفس الطرق المخالفة لله فهذا يسمى اتباع الأهواء .. 

3- ومعنى اتباع الأهواء: أي اتباع للمزاج .. يعني كما يحلو لك .. يعني بتمشي زي ما أنت عاوز .. متجاهلا تعليمات الله لك .. ولذلك يقول تعالى:(فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ) القصص50 ..، ويقول تعالى (أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا) الفرقان43. 

4- ولذلك من كان هواه هو اتباع النبي صلى الله عليه وسلم فهو قد نال محبة الله وغفرانه ورحمته .. ولذلك يقول تعالى: ((قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) آل عمران31.


- وفي حديث مختلف على تصحيحه: روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يؤمِنُ أحدُكم حتى يكونَ هواه تبعًا لما جئْتُ بِهِرواه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول وكذلك رواه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ورواه البيهقي في السنن .. وقال النووي في الأربعينيه: هذا حديث صحيح رويناه في كتاب الحجة بإسناد صحيح ، وقال بن حجر في الفتح: رجاله ثقات ، وقال الحكمي في معارج القبول: اسناده صحيح ، وقال الذهبي في الكبائر: اسناده صحيح ..،  ولكن قال الألباني في تخريج السنة لأبي عاصم: إسناده ضعيف رجاله ثقات غير نعيم بن حماد ضعيف لكثرة خطئه ..، وكذلك قال الأرنؤوط في تخريج شرح السنة: إسناده ضعيف.

 

# فإذا علمت ما سبق .. فإليك رأيي في سبب النفي والإثبات في شهادة التوحيد:
- النفي ب "لا إله" إشارة إلى أن النفس لا يصح لها التعلق بشيء غير مولاها .. حتى لا يحدث لها حجاب بقدر هذا التعلق .. لأن التعلق منه ما هو تعلق بأمور غير طيبة نتيجة الهوى في النفس .. فتتبع هواك .. وهذا الإتباع للهوى يكون كأنك جعلت من الهوى النفسي .. إله لك تسمع أوامره وتطيعه .. ولذلك كان النفي بقولنا (لا إله) .. أي إنفي وامحو من نفسك أي إله يجب اتباعه غيري .. حتى ولو كانت أهواءك التي تحرضك على مخالفة الله .. لأنها ستجعلك ظالما لنفسك ومفسدا لها . 

- ولن يظهر عليك نور الإثبات الذي هو"إلا الله" .. إلا أن تتخلي من تعلق في الدنيا بما يحجبك عن الله .. حتى يظل قلبك معلقا بالله وحده .

- فإذا أردت أن تثبت الله في قلبك .. فامحو كل إله غيره تتبعه في قلبك من أهواء النفس التي تسبب لك حجاب بينك وبين الله في المعاملة ..

- فاجمع قلبك على الله واجعله مشغول بالله قدر استطاعتك .. فتخلى من الأغيار .. حتى تتحلى بالأنوار .. وتخلى عن التعلق بالمخلوق الفاني .. حتى تتحلى بالتعلق مع الحق الباقي .. وتطهر من ملوثات الوجود .. حتى تصحبك عناية الحق الموجود .

- تنبيه هام: اعلم أنك كلما اتقيت الله في عملك وتفعل ذلك لأن الله أمرك بهذه التقوى .. فأنت بهذا قلبك مشغول بالله .. فليس الإنشغال بالله معناه تختلي في كهف تذكر الله .. لا .. ولكن الإنشغال بالله يكون في كل معاملة لك في الحياة في بيتك في زوجك في أولادك في عملك في أصحابك في مالك في صحتك في كل شيء .. وطالما أنت تتقي الله .. فأنت قلبك مشغول بالله .. ثم اجعل في بيتك حينما تكون وحدك .. لك مجلس تأنس فيه بذكر الله .. فتذكره حبا .. كأنك في لقاء مع من تحبه .. 

- والله أعلم.

# ملحوظة هامة: يوجد حديث يذكره البعض عند كلامه على الاهواء وهو حديث لم يصح - انتبه من الأتي:

- وهذه رواية للتنبيه عليها (بأنها حديث موضوع – أي مكذوب): جاء في الرواية : (إِنَّ إِبْلِيسَ قَالَ: أَهْلَكْتُهُمْ بِالذُّنُوبِ وَأَهْلَكُونِي بِالاسْتِغْفَارِ فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ أَهْلَكْتُهُمْ بِأَهْوَائِهِمْ يَحْسِبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ وَلا يَسْتَغْفِرُونَ) رواه بن أبي عاصم في السنة .. وقال الألباني: حديث موضوع.

 ****************************



..:: من حكم العارفين في التوحيد ::..

- اجتهد أهل الله في كل زمان ومكان في مجاهدة أنفسهم .. ليتحققوا بمعاني شهادة التوحيد يقينا وصدقا في أقوالهم وأفعالهم حتى يصح إخلاصهم الله .. حتى وجدوا ثمرة هذه المجاهدة تنير في قلوبهم من لطائف المعاني والخواطر الطيبة التي تزيد القلب نورا وحكمة وحبا لله .. 

- وممن نحسبهم على خير وقد زكت نفوسهم الطيبة بأنوار لا إله إلا الله .. هو الشيخ بن عطاء الله السكندري رحمه الله .. حيث قد فاض الله على قلبه بالحكمة .. ونذكر لكم منها ما يتعلق بموضوعنا عن شهادة التوحيد .. 


* يقول الشيخ ابن عطاء الله السكندري رحمه الله في الحكم :
* الحكمة الأولى :
1- ( شَتَّانْ بَيْنَ مَنْ يَسْتَدِلُّ بِهِ أَوْ يَسْتَدِلُّ عَلَيْهِ. المُسْتَدِلُ بِهِ عَرَفَ الْحَقَّ لأَهْلِه وَأَثْبَتَ الأَمْرَ مِنْ وُجُودِ أَصْلِه . والاسْتِدْلاَلُ عَلَيْهِ مِنْ عَدِمِ الْوُصُولِ إِلَيْهِ .
وَإِلاَّ فَمَتَى غَابَ حَتَّى يُسْتَدَلُ عَلَيْهِ ، وَمَتَى بَعُدَ حَتَّى تَكُونَ الآثَارُ هِىَ الَّتِى تُوَصِلُ إِلَيْهِ ؟!!
.. وإلا فمتى غاب حتى يُستدل عليه ؟ ومتى بعد حتى تكون الآثار هي التي توصل إليه ؟!! )


# شرح الحكمة السابقة للشيخ علي جمعه .. باختصار
- (شَتَانْ أي هناك فرق كبير بَيْنَ مَنْ يَسْتَدِلُّ بِهِ أَوْ يَسْتَدِلُّ عَلَيْهِ. مَنْ يَسْتَدِلُّ بِهِ يعنى خلاص كل ما أَنْ تقول له شئ يقول لك أنا في أزمة فتقول له ولكن الله موجود يا أخى. هُوَ مؤمن بالله إيمانه لا يتزحزح ثم بعد ذلك تكلم بهذا الإيمان ومن يَسْتَدِلُّ عَلَيْهِ فهم أصحاب علم الكلام والتوحيد والرد على الشبهات وكذا. نعم ينبغي أن يكون هذا في مقام جِدَال الكافرين لا في استحضار الأدلة للمؤمنين فإن الله سبحانه وتعالى لا يحتاج أن يستدل عليه أحد فهو أظهر من كل الأكوان ومن الدليل. فما هو الدليل الذي يدل عليه، إذا كان هو الأصل. فأنت لا تعرف كيف تتصور الدنيا بدون الله..وأنت لا تعرف كيف تعيش بدون الله..وأنت لا تستطيع أن تشعر بوجودك بدون الله.
** قصة : يقولون إن الإمام الرازى أَلَّفَ كتابا فيه أَلْفَ دليل على وجود الله (والبعض ينسب ذلك إلى الآمدى .. السيف الآمدى بدلا من الإمام الرازى) ، أي أنه ذكر ألف دليل على وجود الله ،  فأقاموا لـه حفلة .. وركب برزون (والبرزون فرس جميل مُزَيَّن) يدور به في البلدة ، وهى نيسابور (مثل الموالد التي نقوم بها ، حفلة يعنى) احتفالا به في نيسابور ( وهى حاليا من بلاد إيران) ، فرأت ذلك امرأة عجوز فقالت: لماذا هذه الحفلة؟ فأجابوها إنها لأحد كبار العلماء لديهم .. حُجَّة الإسلام .. إمام الأئمة .. فخر الدين .. ألف كتبا أورد فيه ألف دليل على وجود الله. فقالت على الفور: أو كان عنده أَلْف شك!. هل كان عنده ألف مشكلة..ألف شك على وجود الله كيف يحضر لها ألف دليل يرد بها ليثبت وجود الله. فسمعها الإمام المؤلف وهى تقول ذلك ، فقال: اللهم إيمانا كعجائز نيسابور. هذا هو الإيمان الصحيح . هل يحتاج الله إلى دليل . لقد قام الإمام بتأليف الكتاب ردا على المتحيرين والمخائبين ، لكن في نفس الوقت يطلب إيمانا كإيمان عجائز نيسابور الذين هم على الفطرة . أي أنه لم ينس نفسه . إذن هو اثنان: مؤمن بينه وبين الله لا يحتاج إلى أدلة .. ولكنه سرد الأدلة للآخرين .. للحائرين .. لغيرنا . فإن الإيمان نعمة نحمد الله عليها ) ..


* الحكمة الثانية :
2- ( الحق ليس بمحجوب ، وإنما المحجوب أنت عن النظر إليه .. إذ لو حجبه شيء لستره ما حجبه .. ولو كان له ساتر لكان لوجوده حاصر .. وكل حاصر لشيء فهو له قاهر ، { وهو القاهر فوق عباده } (الأنعام:18). )


* الحكمة الثالثة :
3- (كيف يتصور أن يحجبه شيء ، وهو الذي أظهر كل شيء ؟ 
كيف يتصور أن يحجبه شيء ، وهو الذي ظهر بكل شيء ؟
كيف يتصور أن يحجبه شيء ، وهو الذي ظهر في كل شيء ؟ 
كيف يتصور أن يحجبه شيء، وهوالذي ظهر لكل شيء ؟
كيف يتصور أن يحجبه شيء ، وهو الظاهر قبل وجود كل شيء ؟
كيف يتصور أن يحجبه شيء ، وهو أظهر من كل شيء ؟
كيف يتصور أن يحجبه شيء ، وهو الواحد الذي ليس معه شيء ؟
كيف يصور أن يحجبه شيء ، وهو أقرب إليك من كل شيء ؟ 
كيف يتصور أن يحجبه شيء ، ولولاه ما كان وجود كل شيء ؟ ).


* الحكمة الرابعة :
4- ( مما يدلك على وجود قهره - سبحانه -: أن حجبك عنه بما ليس بموجود معه . )



* الحكمة الخامسة :
5- ( الكون كله ظلمة "حجاب" ، وإنما أناره .. ظهور الحق فيه ، فمن رأى الكون ولم يشهده فيه ، أو عنده ، أو قبله ، أو بعده ، فقد أعوزه "فاته" وجود الأنوار ، وحجبت عنه شموس المعارف بسُحُبِ الآثار "الأغيار". )

الحكمة الخامسة - المظلل باللون الأزرق هو من شرح الحكم للشرقاوي ص17

#- وقال بعض العارفين ( أبى المحققون أن يشهدوا غير الله لما حققهم به من شهود القيُّومية وإحاطة الديمومية ).

****************************

..:: من كلام النبي وتذوقات العارفين في التوحيد ::..


- أولا: من كلام سيد العارفين والأولياء والأنبياء والمرسلين وسيد ولد آدم ولا فخر:

1- سبب للخروج من النار .. يقول سيد العارفين النبي صلى الله عليه وسلم: (يَخْرُجُ مِنَ النَّارِ مَن قالَ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وفي قَلْبِهِ وزْنُ شَعِيرَةٍ مِن خَيْرٍ، ويَخْرُجُ مِنَ النَّارِ مَن قالَ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وفي قَلْبِهِ وزْنُ بُرَّةٍ مِن خَيْرٍ، ويَخْرُجُ مِنَ النَّارِ مَن قالَ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وفي قَلْبِهِ وزْنُ ذَرَّةٍ مِن خَيْرٍ) صحيح البخاري.

- وفي رواية بلفظ: (إيمان) بدلا من (خير) .

 

2- سبب للغفران .. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (قالَ اللَّهُ تبارَكَ وتعالى: يا ابنَ آدمَ إنَّكَ ما دعوتَني ورجوتَني غفَرتُ لَكَ على ما كانَ فيكَ ولا أبالي، يا ابنَ آدمَ لو بلغت ذنوبُكَ عَنانَ السَّماءِ ثمَّ استغفرتَني غفرتُ لَكَ، ولا أبالي، يا ابنَ آدمَ إنَّكَ لو أتيتَني بقرابِ الأرضِ خطايا ثمَّ لقيتَني لا تشرِكُ بي شيئًا لأتيتُكَ بقرابِها مغفرةً) صحيح الترمذي.

- سبب في شفاعة النبي في الآخرة .. فعن أبي هريرة قال (قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أسْعَدُ النَّاسِ بشَفَاعَتِكَ يَومَ القِيَامَةِ؟ فَقَالَ: لقَدْ ظَنَنْتُ، يا أبَا هُرَيْرَةَ، أنْ لا يَسْأَلَنِي عن هذا الحَديثِ أحَدٌ أوَّلُ مِنْكَ، لِما رَأَيْتُ مِن حِرْصِكَ علَى الحَديثِ، أسْعَدُ النَّاسِ بشَفَاعَتي يَومَ القِيَامَةِ مَن قَالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، خَالِصًا مِن قِبَلِ نَفْسِهِ) صحيح البخاري .

 

4- سبب في دخول الجنة .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن مات وهو يَشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ، صادقًا مِن قَلبِه، دَخَلَ الجنَّةَ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: اسناده صحيح..، وذكره الألباني في الصحيحة.

- وفي رواية بلفظ: (مَنْ شَهِدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُخْلِصًا مِنْ قَلْبِهِ، أَوْ يَقِينًا مِنْ قَلْبِهِ، لَمْ يَدْخُلِ النَّارَ أَوْ دَخَلَ الْجَنَّةَ، " وَقَالَ مَرَّةً: " دَخَلَ الْجَنَّةَ وَلَمْ تَمَسَّهُ النَّار) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: حديث صحيح ..، وقال الألباني في الصحيحة: صحيح على شرط الشيخين ..

5- التوحيد هو أفضل الذكر .. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أفضلُ الذِّكْرِ : لا إله إلا اللهُ .. وأفضلُ الدعاءِ : الحمدُ للهِ) صحيح بن حبان – وقال الأرنؤوط : إسناده حسن – وذكره الألباني في صحيح الجامع وصحيح بن ماجه.


6- ذكر التوحيد من أحسن الحسنات .. عَن أبي ذرٍّ رضيَ اللَّهُ عنهُ أنَّهُ قال: (يا رسولَ اللَّهِ علِّمني شيئًا يقرِّبُني منَ الجنَّةِ ويباعدُني منَ النَّارِ قالَ إذا عمِلتَ سيِّئةً فأتبِعها حسنةً قالَ: أمنَ الحسَناتِ لا إلَه إلَّا اللَّه ؟ قالَ هيَ أحسَنُ الحسَناتِ) رواه أحمد – وذكره الألباني في صحيح الترغيب – وقال الأرنؤوط : حسن لغيره .

  

7- التوحيد له كرامة خاصة تفوق قدر السموات والأرض .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ نبيَّ اللهِ نوحًا صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ لما حَضرتْهُ الوَفاةُ ، قال لابنِه: إنِّي قاصٌّ عليكَ الوصيَّةَ ، آمُرُك باثنَتينِ ، وأنهاكَ عَن اثنَتَينِ: آمُرُك بلا إلهَ إلَّا اللهُ ؛ فإنَّ السَّماواتِ السَّبعِ والأرَضينَ السَّبعَ ، لَو وُضِعَتْ في كفَّةٍ ، ووُضِعَتْ لا إلهَ إلَّا اللهُ في كفَّةٍ ، لرجَحت بهنَّ ، ولَو أنَّ السَّماواتِ السَّبعَ ، والأرضينَ السَّبعَ ، كُنَّ حلقةً مُبهمةً لقَصمَتْهُنَّ لا إلهَ إلَّا اللهُ ...، وسُبحان اللهِ وبحمدِه ؛ فإنَّها صَلاةُ كلِّ شيءٍ ، وبها يُرْزَقُ كلُّ شيءٍ . وأنهاكَ عن الشِّركِ والكِبرِ) صحيح الأدب المفرد.


#- قلت (خالد صاحب الموضوع): 

- التوحيد هو نور في القلب .. كلما زاد زادت عزيمتك مع الله .. وكلما خمد خمدت عزيمتك مع الله .. ولا يزيد النور ولا يخمد إلا بقدر إخلاصك مع الله ويقينك فيه وصدق توجهك إليه ابتغاء مرضاته .



- ثانيا:  وفي موسوعة الكسنزان  - حرف الميم والواو .. ننقل لكم مقتبس من كلام العارفين :
1- الشيخ إبراهيم بن مصطفى الموصلي .. يقول: (طريق العارفين : هو طريق لا إله إلا الله ، وهي الخروج عن السوى ، والإقبال على المولى ).
موسوعة الكسنزان حرف الطاء ص199

2- الشيخ الجنيد البغدادي .. يقول: ( توحيد العوام: هو الإقرار بالوحدانية: بذهاب رؤية الأرباب والأنداد والأضداد والأشكال والأشباه ، والسكون إلى معارضات الرغبة والرهبة ممن سواه . فإن له حقيقة التحقيق في الأفعال ببقاء الإقرار ).

3- الشيخ السراج الطوسي .. يقول: ( توحيد العامة: معناه توحيد الإقرار باللسان ، والتحقيق بالقلب لما يقر به اللسان : بإثبات الموحد بجميع أسمائه وصفاته ، بإثبات ما أثبت ونفي ما نفى ، بإثبات ما أثبت الله لنفسه ونفي ما نفى الله عن نفسه )

4- الشيخ عبد القادر الكيلاني .. يقول: ( التوحيد العام: هو إفراد الموحد بتحقيق وحدانيته وكمال أحديته . إنه الواحد الذي لم يزل ولم يلد ولم يولد ، بنفي الأضداد والأنداد والأشباه ، وما عبد دونه بلا تشبيه ولا تكييف ولا تصوير ولا تمثيل ، إلهاً واحداً وصمداً فرداً : (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِير )
- ويقول : «  توحيد العامة: هو أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ... فذلك هو التوحيد الظاهر الجلي ، الذي نفى الشرك الأعظم ، وعليه نصبت القبلة ، وبه حقنت الذمة والدماء والأموال ، وانفصلت دار الإسلام من دار الشرك ، وصحت به الملة العامة ، وإن لم يقوموا بحق الاستدلال بعد أن يسلموا من التشبيه والحيرة والريبة ، بصدق شهادة صححها قبول القلب: فهذا توحيد العامة الذي يصح بالشواهد ، والشواهد هي الرسالة ، والصنائع تجب بالسمع ، وتوجد بتبصر الحق ، وتنمو عل مشاهدة الشواهد »

5- الشيخ كمال الدين القاشاني .. يقول : « توحيد العامة: هو أن يشهد أن لا إله إلا الله ».

6- الشيخ داود القيصري .. توحيد العوام: هو قول لا إله إلا الله   .  
   
7- الشيخ عبد الحميد التبريزي .. يقول: « توحيد العوام: هو الإقرار بألوهية الحق سبحانه بأنه لا إله إلا الله ، وأنه المعبود الحقيقي جل شأنه »

8- الشيخ سعيد النورسي .. التوحيد العامي: هو التوحيد الذي يمكن أن تداخله الغفلات ، بل الضلالات في الأفكار لصاحبه .

**********************

..:: من هو الموحد عند النبي ومن تذوقات العارفين ::..

1- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن مات وهو يَشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ، صادقًا مِن قَلبِه، دَخَلَ الجنَّةَ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: اسناده صحيح..، وذكره الألباني في الصحيحة.

2- وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ شَهِدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُخْلِصًا مِنْ قَلْبِهِ، أَوْ يَقِينًا مِنْ قَلْبِهِ، لَمْ يَدْخُلِ النَّارَ أَوْ دَخَلَ الْجَنَّةَ، " وَقَالَ مَرَّةً: " دَخَلَ الْجَنَّةَ وَلَمْ تَمَسَّهُ النَّار) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: حديث صحيح ..، وقال الألباني في الصحيحة: صحيح على شرط الشيخين ..

3- ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لن يوافِيَ عبدٌ يومَ القيامةِ يقولُ: لا إلهَ إلَّا اللهُ يبتغِي بها وجهَ اللهِ ؛ إلَّا حرَّمَ اللهُ عليه النارَ) صحيح البخاري.

# قلت (خالد صاحب الموضوع): 
- المؤمن الموحد: هو من خلى قلبه من هواه .. وأخلص لمولاه .. وتحقق يقينا أنه لا إله إلا الله . 
- والله أعلم. 

** وفي موسوعة الكسنزان  - حرف الميم والواو .. ننقل لكم مقتبس من كلام العارفين :  

1- الإمام علي بن أبى طالب : الموحد : هو من عرف الله بالله.

2- الإمام جعفر الصادق : يقول : « الموحد : هو من طالعه الحق بنور التوحيد ، وهو ألا يكون للمخلوقين في قلبه خطر ».

3- الشيخ أبو بكر الوراق الترمذي : يقول : « الموحد : هو الذي لا يرى إلا ربوبية صرفاً ، تولت عبودية محضاً ، وفيه معالجة الأقدار ، ومغالبة القسمة » .

4- الشيخ الجنيد البغدادي : يقول : « الموحد : من لم يشرك مع الله أحدا في تدبيره وحكمته ، وعلمه وأمره ، وقضائه وخلقه ، ورزقه وعطائه ومنعه » .
5- الشيخ أبو عبد الله الجلاء : يقول : « الموحد : من رأى الأفعال كلها من الله U » .

6- الشيخ أبو العباس الدينوري : يقول : « الموحد : هو الذي غرق قلبه في أنوار التوحيد ، وطار فؤاده في لباب التوحيد ، واحترقت نفسه بنيران التجريد ، ليكون منقطعاً من القريب والبعيد ، متصلاً بحق المهيمن المجيد ، متحيراً بين الخلق والحق على شفا جرف هار » .
راجع موسوعة الكسنزان حرف الواو والميم .. باختصار


**************************
..:: من إشارات الذوقية في (لا إله إلا الله محمد رسول الله) ::..

#- قال الشيخ بن عطاء الله السكندري رحمه الله
1- لا إله إلا الله محمد رسول الله .. أربعة وعشرون حرفا .. وساعات الليل والنهار كذلك .. فكأنه قيل كل ذنب أذنبته من الصغيرة والكبيرة والسر والعلانية والخطأ والعمد والقول والفعل في هذه الساعات فهي مغفورة بهذه الحروف والكلمات .

2- وأيضا قول لا إله إلا الله محمد رسول الله سبع كلمات .. وللعبد سبعة أعضاء .. وللنار سبعة أبواب .. فكل كلمة من هذه الكلمات السبع تغلق بابا من الأبواب السبعة عن عضو من الأعضاء السبعة ..

3- وقيل أن كلمة ( لا إله إلا الله ) اثنا عشر حرفا .. فلا جرم وجب به اثنا عشرة فريضة .. ستة ظاهرة وستة باطنة ..
أما الظاهرة : فالطهارة والصلاة والزكاة والصيام والحج والجهاد ..
وأما الباطنة : فالتوكل والتفويض والصبر والرضا والزهد والتوبة)
مفتاح الفلاح ومصباح الأرواح ص73

******************************
..:: من الإشارات الذوقية في حروف (لا إله إلا الله محمد رسول الله) ::..

- نختم كلام العارفين بهذه الإشارات اللطيفة في بيان الحكمة من حروف: (لا إله إلا الله محمد رسول الله) .. 

# - يقول الشيخ صالح الجعفري رحمه الله ..
1- وهي مبتدأة باللام .. لعلوها .. قال تعالى  (وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا) التوبة 40
2- والحرف الثاني: إشارة إلى الألفة والأخوة .. قال تعالى (فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً) ال عمران 103 .. بسبب كلمة التوحيد
3- الحرف الثالث: الهمزة إشارة إلى فلاح المؤمن بها .. قال تعالى (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ) المؤمنون 1.
4- الحرف الرابع: لام لطف الله تعالى بعباده وبالأخص أهل "لا إله إلا الله" .. قال تعالى (اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ) الشورى 19.
5- الحرف الخامس: الهاء إشارة إلى هداية الله لأهلها .. قال الله تعالى (يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ) المائدة 16.
6- الحرف السادس: الهمزة إشارة الى أسوة حسنة من أهلها برسول الله صلى الله عليه وسلم .. قال تعالى (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ) الأحزاب21 .. يعنى : يا أهل التوحيد.
7- الحرف السابع: اللام المشددة إشارة الى قوله تعالى (لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ) يونس 64.
8- الحرف الثامن: الألف .. وهي إشارة الى أمن الله تعالى لهم . قال تعالى (وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ) قريش 4.
9- الحرف التاسع: الألف .. وهمزته وصل .. إشارة إلى الوصل.
10- الحرف العاشر: اللام الأولى إشارة إلى قوله تعالى (وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ) المائدة 54 .. بسبب كلمة التوحيد وأنها تبعث فيهم روح الشجاعة
11- الحرف الحادي عشر: اللام الثانية .. وهي إشارة لقوله تعالى (لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ) المائدة 119 .. بإسلامهم
12- الحرف الثاني عشر: الهاء إشارة إلى قوله تعالى (وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ) الحج 24 .. لأنهم وحدوا الباري فوقاهم عذاب النار.


ومن الإشارات الذوقية التي ذكرها أيضا الشيخ صالح الجعفري رحمه الله عن حروف (لا إله إلا الله محمد رسول الله):
1- وحروفها اثنى عشر حرفا .. للإشارة إلى عدة شهور السنة .. قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًاالتوبة 36 .. فمن قال كلمة التوحيد فقد ملأ الاثنى عشر شهرا ثوابا وتشهد له أيامها بالخير .. كما في الحديث (كل يوم ينادى : يا بن آدم أنا خلق جديد وعلى عملك شهيد).

2- وفيها أربعة حروف للأسم الأعظم .. وهو لفظ الله .. إشارة إلى قوله تعالى (مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ) التوبة 36.

3- وبذكرها تنجو الاثنا عشر وهي : العينان والأذنان واليدان والرجلان واللسان والشم والبطن والفرج .. تنجو من الكفر ومن المعاصي ومن عذاب النار وتستنير بنورها .. كما جاء في الحديث (اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وَاجْعَلْ في سَمْعِي نُورًا، وَاجْعَلْ في بَصَرِي نُورًا، وَاجْعَلْ مِن خَلْفِي نُورًا، وَمِنْ أَمَامِي نُورًا، وَاجْعَلْ مِن فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، اللَّهُمَّ أَعْطِنِي نُورًا) صحيح مسلم.


4- واعلم أنه كلما ذكر ( لا إله إلا الله خرج من قلبه ظلام ووضع مكانه نور حتى يكره ما كان يحب من المعاصي ويلوم نفسه على ما كان منه من تقصير ..
- فينقله الشيخ إلى ذكر اسمه تعالى ( الله) .. وهو إثبات فقط ليزداد به نورا ويصل إلى درجة الإلهام .. فتسمى نفس "ملهمة" قال تعالى (فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا) الشمس8 .. أي عرفها فجورها لتفر منه وعرفها سبيل التقوى لتسلكه .
- ولذلك قال سبحانه وتعالى (قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا) الشمس9-10 .. وذلك بواسطة القرءان والذكر .. فإلهام القرآن بيان للحلال والحرام وإلهام الذكر حب الطاعة  وبغض المعصية .. وذلك من بركات ذكر الله تعالى ..
راجع كتاب .. فتح وفيض وفضل من الله في شرح كلمة لا إله إلا الله ص 16-17

# قلت (خالد صاحب الموضوع) .. تعليقا على الحديث الذي ذكره الشيخ الجعفري:
- حديث: (ليسَ من يومٍ يأتي على ابنِ آدمَ إلا يُنادَي فيهِ : يا ابنَ آدمَ أنا خَلْقٌ جديدٌ وأنا عليكَ غدًا شهيدٌ فاعملْ خيرًا فِيَّ أشهدُ لك غدًا ، وإني لو قد مضيتُ لن تراني أبدًا ، ويقولُ الليلُ مثلَ ذلكَ) رواه أبو نعيم في الحلية .. وقال الألباني: هو ضعيف جدا، بل موضوع.

**************************

..:: الإخلاص والإنكسار والحضور مع الله .. نجاة ::..

..:: ختاما: لماذا تقبل الله توحيد يونس عليه السلام ولم يقبل توحيد فرعون ؟ ::..

# قال الإمام الفخر الرازي رحمه الله في جملة فوائد ذكر التوحيد .. منها:
- لما كان هذا الذكر أفضل الأذكار وهو (لا إله إلا الله) .. فالعدو لما جائته المحنة فزع إليه ، والولي لما جائته المحنة فزع إليه ..

# أما العدو .. ففرعون لما قرب من الغرق (حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ) يونس90.

# وأما الولي .. فيونس عليه السلام حيث قالها في الظلمات قال تعالى (فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ) الأنبياء87.

#- ثم أن هذه الكلمة قُبلت من أحدهما ولم تقبل من الآخر .. والفرق من وجوه :
* الأول : أن يونس كان قد سبقت له المعرفة مع هذه الكلمة .. فسبق المعرفة إعانة على قبولها منه ..
- وأما فرعون فقد تقدم له سبق النكرة .. وذلك لأنه كان ينادي بربوبية نفسه .. قال تعالى (فَحَشَرَ فَنَادَى . فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى) النازعات 23-24 ..
- وأما يونس فإنه كان ينادي بربوبية الله سبحانه .. قال تعالى (إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ ) القلم 48 .. وقال (فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ) الصافات 143 ..

** وهذا ينبهك على أن من حفظ الله في الخلوات فإن الله يحفظه في الفلوات (أي الأَرضُ الواسعةُ المُقْفِرَةُ) ..

* الثاني : أن يونس قال هذه الكلمة عن الحضور فقال (لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ) ..
- وأما فرعون قالها عن الغيبة (لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ) .. فأحال العلم بحقيقة هذه الكلمة على بني اسرائيل.

* الثالث : أما يونس فإنه إنما قالها بسبب ما كان عنده من الإنكسار بسبب التقصير .
وأما فرعون إنما ذكر هذه الكلمة لا للعبودية .. بل لخلاص نفسه من الغرق ..
لوامع البينات شرح أسماء الله الحسنى والصفات ص147

*********************************

..:: المحبة وعلاقتها بالتوحيد في مفهوم العارفين ::..

- أنقل لكم كلام رائع للإمام ابن رجب الحنبلي .. وهو من أروع ما قيل .. في علاقة المحبة بالتوحيد .. وكيف ربط الشهادة بالمحبة .. وأنها تستوجب الطهارة القلبية السليمة .. لم عمل بها ..

#- يقول الإمام بن حجر الحنبلي رحمه الله
- قَالَ الْحسن: قَالَ أَصْحَاب رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِنَّا نحب رَبنَا حبا شَدِيدا .. فَأحب الله أَن يَجْعَل لحُبِّه علما .. فَأنْزل الله تعإلى هَذِه الْآيَة (قل إِن كُنْتُم تحبون الله فَاتبعُوني يحببكم الله) آل عمران31.

* وَمن هَاهُنَا يعلم أَنه لَا تتمّ شَهَادَة أَن لَا إِلَه إِلَّا الله إِلَّا بِشَهَادَة أَن مُحَمَّدًا رَسُول الله .. فَإِنَّهُ إِذا علم أَنه لَا تتمّ محبَّة الله إِلَّا بمحبة مَا يُحِبهُ وَكَرَاهَة مَا يكرههُ .. فَلَا طَرِيق إِلَى معرفَة مَا يُحِبهُ وَمَا يكرههُ إِلَّا من جِهَة مُحَمَّد الْمبلغ عَن الله مَا يُحِبهُ وَمَا يكرههُ بِاتِّبَاع مَا أَمر بِهِ وَاجْتنَاب مَا نهى عَنهُ 
- فَصَارَت محبَّة الله مستلزمة لمحبة رَسُوله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وتصديقه ومتابعته وَلِهَذَا قرن الله بَين محبته ومحبة رَسُوله فِي قَوْله تعإلى: (قل إِن كَانَ آباؤكم وأبناؤكم وَإِخْوَانكُمْ) إِلَى قَوْله (أحب إِلَيْكُم من الله وَرَسُوله) التوبة24.
** قَالَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: (ثَلَاث من كن فِيهِ وجد بِهن حلاوة الْإِيمَان أَن يكون الله وَرَسُوله أحب اليه مِمَّا سواهُمَا وَأَن يحب الرجل لَا يُحِبهُ إِلَّا لله وَأَن يكره أَن يرجع إِلَى الْكفْر بعد أَن أنقده مِنْهُ كَمَا يكره أَن يلقى فِي النَّار) صحيح مسلم.


* هَذِه حَال السَّحَرَة لما سكنت الْمحبَّة قُلُوبهم سمحوا ببذل النُّفُوس وَقَالُوا لفرعون (اقْضِ مَا انت قَاض) ..، وَمَتى تمكنت الْمحبَّة فِي الْقلب لم تنبعث الْجَوَارِح إِلَّا إِلَى طَاعَة الرب .. وَهَذَا هُوَ معنى الحَدِيث الآلهي الَّذِي خرجه البُخَارِيّ فِي صَحِيحه وَفِيه: (وَلَا يزَال عَبدِي يتَقرَّب إِلَى بالنوافل حَتَّى أحبه فاذا أحببته كنت سَمعه الَّذِي يسمع بِهِ وبصره الَّذِي يبصر بِهِ وَيَده الَّتِي يبطش بهَا وَرجله الَّتِي يمشي بهَا) ..،  وَقد قيل إِن فِي بعض الرِّوَايَات: (فَبِي يسمع وَبِي يبصر وَبِي يبطش وَبِي يمشي) .. 
- وَالْمعْنَى أَن محبَّة الله إِذا استغرق بهَا الْقلب واستولت عَلَيْهِ لم تنبعث الْجَوَارِح إِلَّا إِلَى مراضي الرب وَصَارَت النَّفس حِينَئِذٍ مطمئنة بارادة مَوْلَاهَا عَن مرادها وهواها

* يَا هَذَا اعبد الله لمراده مِنْك لَا لمرادك مِنْهُ .. فَمن عَبده لمراده مِنْهُ فَهُوَ مِمَّن يعبد الله على حرف إِن أَصَابَهُ خير اطْمَأَن بِهِ وَإِن أَصَابَته فتْنَة انْقَلب على وَجهه خسر الدُّنْيَا وَالْآخِرَة .. وَمَتى قويت الْمعرفَة والمحبة لم يرد صَاحبهَا إِلَّا مَا يُرِيد مَوْلَاهُ.

* وروى ابْن أبي الدُّنْيَا باسناده عَن الْحسن قَالَ: مَا نظرت ببصري وَلَا نطقت بلساني وَلَا بطشت بيَدي وَلَا نهضت على قدمي حَتَّى أنظر على طَاعَة الله أَو على مَعْصِيَته فان كَانَت طَاعَة تقدّمت وَإِن كَانَت مَعْصِيّة تَأَخَّرت .

* هَذَا حَال خَواص المحبين الصَّادِقين فافهموا رحمكم الله هَذَا فَإِنَّهُ من دقائق أسرار التَّوْحِيد الغامضة وَإِلَى هَذَا الْمقَام أَشَارَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي خطبَته لما قدم الْمَدِينَة حَيْثُ قَالَ (أَحبُّوا الله من كل قُلُوبكُمْ) وَقد ذَكرهَا ابْن اسحاق وَغَيره ..

- فان من امْتَلَأَ قلبه من محبَّة الله لم يكن فِيهِ شَيْء أفرغ من إرادات النَّفس والهوى ..
وَإِلَى ذَلِك أَشَارَ الْقَائِل بقوله :
أروح قد ختمت على فُؤَادِي ... بحبك أَن يحل بِهِ سواكا
فَلَو أَنِّي اسْتَطَعْت غضضت طرفِي ... فَلم أنظر بِهِ حَتَّى أراكا
أحبك لَا ببعضي بل بكلي ... وَإِن لم يبْق حبك لي حراكا
وَفِي الأحباب مَخْصُوص بوجد ... وَآخر يَدعِي مَعَه اشتراكا
إِذا اشتبكت دموع فِي خدود ... تبين من بكا مِمَّن تباكى
فَأَما من بَكَى فيذوب وجدا ... وينطبق بالهوى من قد تشاكا

** مَتى بَقِي للمحب حَظّ من نَفسه فَمَا بِيَدِهِ من الْمحبَّة إِلَّا الدَّعْوَى .. إِنَّمَا الْمُحب من يفنى عَن كُله .. وَيبقى بحبيبه (فَبِي يسمع وَبِي يبصر) .

- الْقلب بَيت الرب .. وَفِي الأسرائيليات يَقُول الله: (مَا وسعني سمائي وَلَا أرْضى ووسعني قلب عَبدِي الْمُؤمن) .. فَمَتَى كَانَ الْقلب فِيهِ غير الله .. فَالله أغْنى الْأَغْنِيَاء عَن الشّرك .. وَهُوَ لَا يرضى بمزاحمة أصنام الْهوى .. الْحق غيور يغار على عَبده الْمُؤمن أَن يسكن فِي قلبه سواهُ أَو يكن فِي شَيْء مَا يرضاه.
أردناكم صرفا فَلَمَّا مزجتم ... بعدتم بِمِقْدَار التفاتكم عَنَّا
وَقُلْنَا لكم لَا تسكنوا الْقلب غَيرنَا ... فأسكنتم الأغيار مَا أَنْتُم منا

* لَا ينجو غَدا إِلَّا من لَقِي الله بقلب سليم لَيْسَ فِيهِ سواهُ قَالَ الله تَعَالَى (يَوْم لَا ينفع مَال وَلَا بنُون إِلَّا من أَتَى الله بقلب سليم) الشعراء88.

* الْقلب السَّلِيم هُوَ الطَّاهِر من أدناس المخالفات .. فَأَما المتلطخ بِشَيْء من المكروهات فَلَا يصلح لمجاورة حَضْرَة القدوس إِلَّا بعد أَن يطهر فِي كير الْعَذَاب .. فَإِذا زَالَ عَنهُ الْخبث صلح حِينَئِذٍ للمجاورة .. (إنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لا يَقْبَلُ إلَّا طَيِّبًا) صحيح مسلم.

* فَأَما الْقُلُوب الطّيبَة فتصلح .. لمجاورة من أول الْأَمر (سَلام عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنعم عُقبى الدَّار) الرعد24 ..، (سَلام عَلَيْكُم طبتم فادخلوها خَالِدين) الزمر73 ..، (الَّذين تتوفاهم الْمَلَائِكَة طيبين يَقُولُونَ سَلام عَلَيْكُم ادخُلُوا الْجنَّة) النحل32.

* من لم يحرق الْيَوْم قلبه بِنَار الأسف على مَا سلف أَو بِنَار الشوق إِلَى لِقَاء الحبيب فَنَار جَهَنَّم لَهُ أَشد حرا.

* مَا يحْتَاج إِلَى التَّطْهِير بِنَار جَهَنَّم إِلَّا من لم يكمل تَحْقِيق التَّوْحِيد وَالْقِيَام بحقوقه .
كلمة الاخلاص وتحقيقها 32-39

**************************

لو سمحت رجائي منك أن تحترم ما وصل إليك واقرأه بتمهل لأن بقدر ما تتحصل عليه من فهم للتوحيد بقدر ما يتطهر قلبك بهذه المعرفة للتوحيد  .. بقدر ما ستسلك طريقك إلى الله على بصيرة ونور .. فأعد القراءة .. مرات ومرات .. ففي كل مرة ستفهم شيئا جديدا .. إن شاء الله تعالى ..
إلى اللقاء مع الفصل الثالث .. إن شاء الله تعالى ..
**************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الموضوعات والرسائل العلمية مصدرها مدونة الروحانيات فى الاسلام - ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  .. 

هناك 60 تعليقًا:

  1. تائها فى عالم الكشف
    (تكمله رحله العلاج)

    يا عباد الله اغيثوا دائما

    كان استاذنا يقول : لى بقدر النوايا تمنح العطايا ..
    وبقدر الاخلاص يكون الخلاص ..
    ليس معنى ان جلسه العلاج انتهت انه تركنى لا و الله ..
    ظل يتابعنى و لم يتركنى فى عالم الوهم وحدى ..

     و كلما ذاد على شى من القهرالروحانى
     بفضل استاذنا
    تم ذياده القهر الروحانى لدى ايضا ..

    كان يقول :
    لى هناك انواع من القهر بلا حدود
    (و لكن الجن له حدود)
    و يا كرامه من انعم الله عليه ربه بقوله
    (و هو القاهر فوق عباده ) 
    لن انسى كلامه ولا توجيهاته ما حييت

    فى فتره العلاج لم تتوقف التسليطات انا حقيقه لم اعرف معنى النوم ليلا ..

     قال لى استاذى::ساعطيكى اذن لمده شهر  للمساعده من عباد لله ..

    و قال لى ::
    الواقع الروحانى أل هشوفه مختلف تماما عن كل حاجه ممكن اكون قرئتها على النت او سمعتها او حكى لى احد عنها يوما ما ..
    ارانى طوائف معينه من الجن ..
    فى البدايه اصابنى الرعب قلت لنفسى هذه ليست خيالات..

     قال استاذى ::
    هذا هو الفرق بين الوهم و الحقيقه .
     و كم كان كبير جداا هذا الفرق ..
    فكم رائيت من عوالم و احداث و مرده للجان و غير ذلك ...

    و لكن علمت الفرق بين الوهم الروحانى و الحقيقه الروحانيه ..

    حذرنى استاذى بضروره التعامل معهم بالتصريح.
    لان التعامل الحقيقى مع هذه العوالم قد يسلبنى حياتى او حاسه من حواسى فعلا ...
    لذلك اتبعت توجيهاته
    حتى استطيع الدفاع عن نفسى روحانيا .

    يتبع ...

    ردحذف
  2. فى البدايه كان استخدام التصريح بمثابه جواز عبور.
    ثم السلام
    (السلام عليكم ال قوم مؤمنين )
    (اريد المساعده باذن الله من جن معتدى لله )

    و اذا بى اراهم و كانه نداء لحرب ..
    وجدتهم جنود مجنده ساعدونى كثيرا اثناء سماعى لملفات الخروج
    انا عندى كشف كنت اراهم و هم ياخذون العارض المعتدى ..

    كان عندى ملاحظه لاستاذى و قلت له انهم غير ودودون ..
    بصراحه انا مهما وصفت لن استطيع وصف الفارق الكبير بينهم و بين كل العوالم الاخرى التى رائيتها ..

    ضحك استاذنا و قال : هذا هو الفرق ..
    بين من يشاهد خيال و يشاهد عباد لله
    قال ابلغيهم سلامى قولى ابو الخلد بيسلم عليكوا هههههه
    ابلغتهم السلام طبعا ..

    ظلوا معى حراسه ليلا و مساعده اثناء العﻹج

    و احيانا كثيره كنت اجلس معهم ..
    لا يتحدثون كثيرا منظمون
    مثلنا تماما حياه ..
    و لكن مختلفه تماما عما كنت اراه و اعتقدهم جن ..
    كنت احس فعلا بالحياه

    ذكرنى ما عشته معهم بالقصه التى ذكرها اخى لخضر للشاب خالد الذى قضى ليله بين طائفه من طوائف الجن المسلم الذين يساعدون الناس ..من الجن المعتدى ..

    انتهى الشهر و تقريبا انتهت اكثر فتره صعوبه عشتها بعد جلسه العلاج .
    و سحب استاذى خالد التصريح و اصبح فى حكم المحرم على ان اتحدث عن الجن .

    انا صراحه ترددت كثيرا فى ذكر هذا الجزء من قصه علاجى على وجهه الخصوص و لكن

    """هم يستحقوا ان اذكرهم ..
    لهم منى تحيه وسلام و دعاء بكل خير على مساعدتهم لى لوجهه الله """"
    يتبع ...

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف8/11/15 4:41 م

      الصديق الحكيم --لخضر-
      الاخت مروة ، شكراً الى لمجهود الذي تبذلينه في الكتابة و سرد القصة .....واعلمي قصتك ليست غريبة علي وليست جديدة ،
      ولهذا أنا قليل التعليق تجاه القصة ولكني متتبع لها ........وأما القصة التي نقلتها لكم ....التي عنوانها .....في ضيافة الجن ....
      ألان حصحص ألحق ......كما قالت زليخة في سورة يوسف ..........إن القصة حقيقية .......و الأخ سامي تنبه لذلك وكلمني
      على الخاص ......هههه
      كثير من الناس يدخلون أو يزورون عالم الجن .....ولا يهم من هم ؟ مسلمون أو غير مسلمون ...وبغض النظر عن هدفهم ...أو استضافتهم .
      ولكن عددهم يبقى ضعيفاً......لان ذلك لن يقع إلا بيذن الله.....سواء استضافة أو إجتهاد شخصي لدخول عالمهم.
      ولهذا عامة الناس ...لا تصدق هذا الأمر ......لانه لا يدخل العقل ....ويقع لبعض الناس قليلين جداً ..
      مثله مثل الحج
      كم عدد المسلمين في الكرة الأرضية .........مليار وخمسة مليون نسمة
      كم الناس عندهم الفلوس ولم يحجوا...........على الأقل 500 مليون نسمة
      ولكن يستطيعوا أن يحجوا ؟؟؟؟؟؟ لا لا لا
      كم عدد الحجاج في ألسنة ؟؟؟؟؟ 3 أو 5 مليون حاج
      مقارنة مع 1500 مليون نسمة.............العدد صغير جداً
      يعني الذين يحجون ......قدر وإذن إلهي
      وهكذا الذين يدخلون عالم الجن قليل جداً وإذن إلهي لكي يريهم من ملكوته
      الصديق الحكيم --لخضر--

      حذف
    2. --- اخوكم الوليد ----
      اخي لخضر لو تعطيني انت او احد الاخوة و الاخوات رابط القصة التي اشرت اليها " في ضيافة الجن " لاني لم اجدها
      بارك الله فيكم

      حذف
    3. غير معرف11/11/15 3:11 ص

      أخى الفاضل / الوليد ..
      قصة أخى لخضر .. ( فى ضيافة الجن ) .. ستجدها بتاريخ 29 مارس 2015 بعنوان .. أتمنى لك قضاء وقت سعيد مع هذه الضيافة الرائعة .... أمة الله

      حذف
    4. غير معرف11/11/15 3:16 ص

      عذرا .. كنت سأكتب عنوان المقال و محوته .. على العموم عنوان المقال ( قام بسرقة المواضيع .. وتجمل بسرقة الرسومات التوضيحية )
      ... أمة الله

      حذف
    5. اخى الفاضل /لخضر
      عندنا نشرت قصتك فى ضيافه الجن
      كتبت لك تعليق انى اعيش القصه صوت و صوره
      كان وقتها لازال عندى كشف ههههه
      و اراد الله ان اخوض التجربه بنفسى
      على فكره اخى لخضر انا افهمك جيدا و استوعب
      جيدا كيف يختارون ألبشر و كما قلت انت يعلمون من اين تؤكل الكتف
      و كل الصفات التى قلتها عنى فى تعليق سابق كانت فعلا من صفاتى
      كنت امزح معك عندما قلت لك انا طيبه
      انا اعلم انى كنت شخصيه شريره. جداا هذا بينى و بينك هههههه

      تحياتى لك اخى

      حذف
  3. استادي الفاضل ,
    الله يرضى عليك ,ويدخلك العردوس الاعلى مع الجبيب المصطفى صل الله عليه وسلم.جزاك الله خبرا كثيرا على ما تنورنا به ,
    الاخت مروة ,كلما اقرا قصتك ازداد يقينا ان الله لا يترك عباده الصالحين ,الله يحفضك و جميع المؤمنين امين,

    ردحذف
    الردود
    1. اختى الغاليه /نور
      رضى الله عنك و فك كربك
      و جعلك من المحسنين المقربين

      حذف
  4. غير معرف8/11/15 1:35 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور الفلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم ماشاء الله تبارك الله لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم اوصلنا يارب اليك وعرفنا الطريق اليك ربنا اتنا من لدنك رحمة وهيء لنا من امرنا رشدا واجعل معونتك العظمى لنا سندا واختم بالخير منك اعمالنا واعمارنا وانت راضي عنا برحمة منك ياارحم الراحمين واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

    ردحذف
  5. غير معرف8/11/15 1:58 م

    لااله الا الله قبل كل شيء لااله الاالله بعد كل شيء لااله الاالله يبقى الله ويفنى كل شيء لااله الا الله محمد رسول الله في كل لمحة ونفس عدد ماوسعه علم الله لااله الا الله الله اكبر ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم اللهم صلي على على سيدنا محمد وعلى اله وسلم والحمد لله رب العالمين اللهم حققنا بمعرفة لااله الا الله ظاهرا وباطنا يارب العالمين امين كل من يذكر الله بصيغة التوحيد مئة مرة يحصل له الخير يقول الرسول عليه واله الصلاة والسلام خير مل قلته انا والنبيين من قبلي لااله الا الله وافضل الذكر لااله الا الله فيفلح دنيا واخرة من قال لااله الا الله مخلصا

    ردحذف
  6. أختى الغالية مروة
    بعد متابعتى قصتك الشيقة التى تفوق قصص الف ليلة و ليلة حقا
    كلى فضول ان اعرف اكثر من هم عبد اللة المؤمنين كيف يتصرفون ماذا يحبون يكرهون حياتهم أأين التفاصيل:)
    بارك الله فيكى

    ردحذف
    الردود
    1. اختى الغاليه /نسمه البحر
      جزاكى الله خيرا للمتابعه و ارجو من الله
      ان الهدف من القصه وصل ..
      حبيبت. يمكنك اخد الاميل الخاص بى من استاذ خالد
      و اتشرف بمعرفتك
      تحياتى لك

      حذف
    2. اختى الغاليه /نسمه البحر
      جزاكى الله خيرا للمتابعه و ارجو من الله
      ان الهدف من القصه وصل ..
      حبيبت. يمكنك اخد الاميل الخاص بى من استاذ خالد
      و اتشرف بمعرفتك
      تحياتى لك

      حذف
  7. شكرا قطر الندى واستوعبت ما تقولين ولكن لم تاخذى ما كتبته بما قصدته لماذا لا اعلم!!!!
    فانا لم اذكر ان الاستعانه بالجن هو تعلق بهم ونكران رب العباد وانشاء جدادر بين العبد ورب العباد ضعي المقال فى المكان المناسب بل اذكر ان التعامل له ضوابط محدده وليس كل استعانه بصديق لحل مشكله يعنى انى قد اغفلت حق الله بل انها الاسباب والسعى بينما التوكل محله القلب هذا ما قلته
    كما تفعلين لتاكلى تذهبي لتاتى بالخضروات والتوابل وخلافه ....الخ ثم تستعينى بالبوتاجاز وغيرره لتحصلي على الغذاء هل هنا انكرتى حق الله لالالا بل قلبك يعلم انه الله خالق الخضروات وهو المريد لما يحدث مما فعلتى ومتيقنه من هذا فهل استعانتك بالبوتجاز اغفلت قلبك كان هذا مقصد كلامى وما الجن الا عالم كالبشر الاستعانه بهم ليس توكل عليهم انت تتعلم وتعلم وتفيد وتستفاد ولكن باراده الله وحده هم كما نحن لايجب اعطائهم اكبر من حجمهم وليس هم اهل للتوكل عليهم بل المساعده بخصائصهم كالبوتجاز اعتقد ان المقصد واضح ولا اعتقد ان هناك من سيقول ليهذا استعانه بغير الله انما العمل بالاسباب والفقلوب تتوكل على الله فى كل شئ بالقول والقلب
    هل هنا استعانه مروه يا اخت قطر الندى هى كفر وجهل بقدره الله ام هى استعانه بقوم صالحين لمواجهه طاغوت ولكن في اطار ويقين بمشيئه الله
    كثيرا استمتعت بقصتك اختى فى الله مروة

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف8/11/15 9:19 م

      الاخ. Bunsher came
      ما قلته انت صحيح و ما تطرقت اليه الاخت صحيح.....
      و يبقى التوكل و التعلق بالله وحده عمل قلبي
      بينك و بين الله.......لا سبيل لعباد الله كيفية الاطلاع عليه
      هو سر بينك و بين الله
      الصديق الحكيم

      حذف
    2. غير معرف10/11/15 11:16 ص

      أخى الفاضل / لخضر ..
      جمعت بين الرأيين فى قول حكيم .. أحسنت .
      أمة الله

      حذف
  8. غير معرف9/11/15 5:09 ص

    يقول الله عز وجل :" و تحسبونه هينا و هو عند الله عظيم "
    أستاذى الفاضل / خالد ..
    حين أرشدتنى و قلت لى أنه لا يوجد انسان لا يذنب ثم قرأت الآية الكريمة السابقة .. فكان لكلامك وقع فى نفسي و صدى بداخلى .. فالله اعلم عما غفلت عنه و حسبته هينا .. و هو عند الله عظيم .. أستاذى و مرشدى .. قرأت مقالتك .. و بقدر عظمة ما إحتوته المقالة من معانى و إشارات .. بقدر ما تعاظمت معها خطاياي .. فجعلت العين تبكى ، و القلب يدمى .. ندما ، و شوقا .. ندما على ما استصغرته من خطايا .. و شوقا الى القرب من صاحب الفضل و العطايا ... لن أستطيع أن أصف حالى .. ولكن بإختصار سأقول ما جال بخاطرى فور إنتهائى من قراءة المقال فى كلمات بسيطة .. حيث قلت فيها :
    أستاذى ..
    مقالتك أبكت عينى ، و قلبى ..
    و يا ويحى إن لم يرحمنى ربي ..
    من قلب فى الهوى .. يبغى و يطمع
    و نفس فى المعاصى .. تغوى و ترتع
    يا قلبي انفض عنك مر الهوى ..
    و اعشق رب العباد و الورى
    و إعصى يا نفسي المعاصى .. و اسلمى ..
    تفوزى بجنة الخلد و تسلمى

    أحسن الله إليك كما تحسن إلينا و أكرمك بسعادة الدارين .. نعيم الدنيا و الفردوس الأعلى ..... أمة الله

    ردحذف
    الردود
    1. الله .. يا أمة الله
      .... ....
      ألجمت لساني عن الكلام ..
      ولكن لك في القلب دعاء

      حذف
    2. غير معرف10/11/15 11:03 ص

      أختى الغالية قطر الندى ..
      و أنت لك فى القلب محبة و فى النفس منزلة .. عظم الله قدرك .. و جعل منزلك منزل الصالحين الأبرار .... أمة الله

      حذف
  9. الله عليك يا امة الله
    الله يكرمك سعادة الدارين
    نعيم الدنيا و الفردوس الاعلى مع الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم

    ردحذف
  10. مشاء الله مشاء الله مشاء الله ابدعت اختي زادك الله حكمة وعلما.اتحفتينا فعلا.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف10/11/15 11:11 ص

      أختى الغالية / نور إيمان .. أختى الغالية / اللؤلؤة الزرقاء ..
      لكما دعوات مثل دعواتكما أضعاف مضاعفة .. جمعنا الله على محبته و محبة رسول الله عليه وسلم ..و أظلنا الله بظله يوم لا ظل الا ظله .. آمين .
      ... أمة الله

      حذف
  11. بارك الله فيك اخى الصديق الحكيم وثبتنا واياكم وارشدنا للصراط المستقيم
    اخوك فى الله محمد

    ردحذف
  12. امال من الجزائر9/11/15 9:30 م

    مقالك اخ خالد افرح قلبي ليتني استطيع ان اعبر عن فرحتي !التوحيد فرحة في قلوب الموحدين ، راحة و اطمئنان ،من علم حقا ان له اله واحد فقط معبود بحق ،استراح و توجه بكليته اليه ، وجمع شتات قلبه على امر واحد ، من رأى ذل الذين يدعون من دون الله ، فرح بالتوحيد ،مرة كنت اشاهد برنامجا عن احدى الطوائف الدينية و كيف يخصون كل واحد بدعوة فمثلا المرض يدعون عند قبر فلان و و للذرية يدعون عند قبر فلان اخر ، و لقضاء الحوائج عند قبر فلانة و كثيرا هم الذين يدعونهم من دون الله فقلت في نفسي الحمد لله على نعمة التوحيد ، اله واحد ادعوه في كل شيء ،في كل مكان ،اينما كنت و احسست احساسا قويا بالاية (ولله المشرق و المغرب فأينما تولوا فثم وجه الله إن الله واسع عليم) لا تحزن على فراق الاوطان مادامت غربتك في ارض الله ، في ملك الله يكفيك ان تربطك علاقة قوية برب الاكوان و لن تحزن ابدا ، التوحيد فرحة في الدنيا و فلاح في الاخرة ،

    ردحذف
  13. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
    سيدي الكريم خالد...بالفعل لقد قرأت الموضوع أكثر من مرة ...و تأملت فيه كثيرا...و هو موضوع يدعوا الى التذوق...و لقد أعجبني جدا جدا...و خصوصا أنه يتحدث عن التوحيد
    سيدي الحبيب لقد أصبح التوحيد حديث بعض الاتجاه كما تعلم و كأنهم وحدهم من يعرفون أصوله و معانيه....و لكن أكيد أنهم لا يستطيعون فهم ما كتب في هذه المقالة...هههه
    لأن التوحيد عندهم أمر سطحي جدا...و محدود بظواهر الأمور بعيدين عن المعنى الباطن....و لقد ألفوا كتيبات في هذا المجال جعلوا فيهم أغلبية المسلمين من أهل الكفر و الشرك...

    أخي و سيدي الحبيب...لقد أعجبتني كثيرا الاشارات الحرفية في ...’’ لااله الاالله ’’....و هو ما أعجب أيضا السيد البي الحروف....
    و يا سبحان الله ...’’ لا اله الا الله ’’ ...تحتوي على ثلاث حروف ...الالف ...الام ...الهاء...و هي نفس حروف الاسم المفرد....’’ الله ’’....
    و كأن اسم المفرد...الله...له المعنى الاشاري لكلمة التوحيد ....لا اله الا الله....
    ثم تأتي بعدها ...’’ محمد رسول الله ’’....و لنتأمل ...’’ محمد رسول ’’...لها نفس حروف ...’’ درس محمول ’’....و هي اشارة الى القران الكريم الذي حمله سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم...لقوله تعالى في سورة ال عمران ’’ مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ (79) ’’...صدق الله العظيم...
    و يقول أيضا جل جلاله في سورة سبأ ’’ وَمَا آتَيْنَاهُمْ مِنْ كُتُبٍ يَدْرُسُونَهَا وَمَا أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِنْ نَذِيرٍ (44) ’’ ...صدق الله العظيم...
    فالدرس المحمول من عند رسول الله صلى الله عليه و سلم....

    سيدي الحبيب...و حتى ترتيب الحروف في الابجدية العربية لها دلالة اشارية...فحرف الالف ترتيبه واحد....و هو يدل على الواحد الاحد ...الفرد الصمد...فحرف الالف يدل على التوحيد...
    و حرف اللام يدل ترتيبه 12...و هو يدل على عدد أحرف ...لا اله الا الله...
    و حرف الهاء ترتيبه 5....و هو نفس ترتيب حرف الهاء في النفي ...لا اله....و هر أيضا الوصل بين النفي و الاثبات ...بين ...لا اله ...و ...الا الله...و به أيضا تنتهي كلمة التوحيد....فالهاء أيضا تدل على المنتهى....

    سيدي الكريم...و مهما اشارت الهاء الى المنتهى فهي ايضا تشير الى ...’’ هو ’’...بمعنى هو الله...لأن الله هو الاول و هو الاخر...و حرف الالف في بداية اسم الجلالة الله...يدل ايضا عن اسمه الاول...و بما أن الله ليس محدودا بزمان و مكان فحرف الالف يدل أيضا عن الاول و الاخر....
    و الالف و اللام ايضا تدل على جميع أسمائه....لاننا عندما نظيف الالف و اللام على جميع الصفات كسميع و عليم ...حكيم ...لطيف...ودود...رؤوف...
    فإننا قد نختص هذه الاسماء لله وحده لا شريك له...فهو وحده السميع ...العليم...الحكيم...اللطيف...الودود...الرؤوف...

    سيدي الحبيب...لو أكملت الكتابة لأصبح درسا جديد من دروس ابي الحروف....ههههه...
    بارك الله فيك و جزاك الله خيرا و عرفك الله به و كنت من المقربين ....تحياتي الخالصة و تحيات السيد البي الحروف...

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف10/11/15 11:23 ص

      أخى الفاضل / سامى ..
      ليتك أكملت كتابة ، فإننا لا نمل ولا نكل من دروسك .. زادك الله علما و حكمة و معرفة ... أمة الله

      حذف
    2. بارك الله فيك...اختي الكريمة امة الله ....و إذا اذن الله تعالى سيكون للحديث بقية في الوقت الذي يشاء الله ...
      تحياتي الخالصة ...و تحيات السيد ابي الحروف

      حذف
  14. الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبى يعده
    وبعد
    ذكريات عابر سبيل
    وانا صغير 6 سنوات أتذكر انى كنت أقوم من النوم اصلى الفجر جماعة لان المسجد و البيت كان بجوار بعضهما الا انه الأمور لم استمرعلى ذلك حدث لى تثاقل في الصلاة وفى الثامنه لم اعد اصلى اللهم الا ركعتى الصبح قبل الذهاب الى المدرسة وفى سن العاشرة تاثرت بمدرس اللغة العربية فكنت مواظبا على الصلاة ولكن عند الانتقال الى المرحلة الإعدادية لم تكن الصلاة لى على بال اللهم الا فترة الامتحانات و طوال تلك الفترة كنت اتاثر من خطب الجمعة و ما بها من ترغيب و ترهيب ولكن لم اكن استمر في المواظبة على الصلاة اكثرمن يوم وربما اقل من يوم و حاول ابى معى وامى حاولت اكثر من ابى و لكن لم يفلحا لا ترغيب و لا ترهيب و صل أحيانا للضرب
    وكان اصدقائى و اصحابى يستعجبون ان ابن المشايخ لا يصلى فانا والدى وعمى رحمه الله ازهريان و يخطبون الجمع ويلقون دروسا في المسجد بجوارنا واما اجدادى اغلبهم جمع بين الدراسة في الازهر و التصوف وكانوا اصدقائى يتندرون على بالمثل القائل "يخلق من دهر العالم فاسد" هههههههه وانتقلت الى المرحلة الثانوية و لم تعد الصلاة على بالى أصلا اكثر من ذي قبل اللهم الا أيام الامتحانات و أحيانا لم اعد اهتم بالصلاة لا في الامتحانات او غير الامتحانات و يئست من نفسى ان اصلى ولم يعد الموضوع يشغل بالى أصلا اعتقد انى في المرحلة الثانوية كنت في غفلة بعيد كل البعد عن الله حتى انه أحيانا قد ياتى بعض المدرسين المتدينين و يقولون من لا يصلى في الفصل يقف فكنت من القلة الواقفة لم يكن يكلمنى احد و لكن كنت المح في اعينهم الحيرة و الاستغراب و التعجب فهم يعرفون ابى لان والدى مدرس لغة عربية خريج ازهر و حباه الله ببعض الشهرة وفى فترة الصف الثانى او الثالث الثانوى رايت رؤيا رايت كان القيامة قد قامت وكنت لا أتذكر اكنت نائم ام بين النوم و اليقظة كان القيامة قد قامت و قد كنت قى رعب شديد بل في قمة الرعب لانى لا اصلى ثم صحوت من النوم ويا سبحان الله تتوقعون طبعا انى اقبلت على الصلاة للأسف قلت في نفسى انه مجرد حلم رغم بعض الاستغراب و كان شيء لم يكن
    يتبع

    ردحذف
  15. استمرت الغفلة كما هي حتى في يوم المولد الحقيقى كنت في الصف الثالث الثانوى واتذكر ذلك اليوم المشرق كنت في المنزل و كان معى اصدقائى نستعد للمذاكرة فنحن على أبواب الامتحانات و فجاه احسست براحة نفسية و هدوء غير عادى و احسست برغبة في الصلاة ثم ثم ثم قال لى احد اصدقائى مش حتصلى قلتله ربنا يسهل لا أتذكر الحديث باللضبط كلام صديقى لم يكن مؤثر قى باى حال من الأحوال لكن الراحة النفسية و الهدوء و الرغبة في الصلاة هي كانت العامل الحقيقى لان كلام صديقى سمعته بدلا من المرة الف مرة يقول الله عز وجل : ( فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ ) الأنعام/ 125.
    و ظللنا نذاكر حتى اذن الفجر وذهبنا او ذهبت معهم الى صلاة الفجر و ذهبت الى الوضوء واحسست بغربة من مكان الوضوء لانى لم اكن اذهب اليه و لم اكن اراه اما المسجد لم يكن غريب على لانى كنت اصلى الجمعة اتوضىء في المنزل و اذهب الى صلاة الجمعة و استمريت في الصلاة و لكن قلت في نفسى ربما اصلى و بعد الامتحانات تخلص والنتيجه تظهر ترجع تترك الصلاة و انتهت الامتحانات و و نجحت و الحمد لله و كانت مفاجاة لى انى مازلت مواظب على الصلاة ربما يقول البعض و ما الغرابه في ذلك تخيل انك تحاول ان تفعل شيء طوال عشرة سنوات من سن السادسة الى سن السادسة عشر و تفشل و لا تستطيع ان تحققه و فجاه و بكل بساطه و سهولة ويسر تستطيع تحقيقة و للتقريب ان مثلى كمثل رجل فقير معدم لا يحد قوت يومه لمدة عشرة سنيين و فجاة و جد مسكن و ماكل و مشرب "زى الامريكى المعدم صاحب الصديق الحكيم و اصبح رجل اعمال" طويلت عليكم و وجعت دماغمكم
    خلاصة القول
    انا اريد ان أقول من تلك القصة ان الهادى هو الله وحده لا شريك له رغم ان كل الأسباب كانت مهياه ان اصلى بيت و عائلة متدينة أصدقاء مدرسبن رؤى و منامات مجاهده منى خطب جمعة الا ان ذلك لم يفلح معى
    حتى اذا اذا اذن الله لى ان اصلى كانت الصلاة في منتهى اليسر و السهولة ليس معنى ذلك ان نترك الأسباب او نتكاسل عن الصلاة و مجاهدة النفس لا و لكنى أقول علق قلبك و حاجتك بالله جل و علا ثم خذ بالاسباب
    وان لا يياس احد و لا يقنط من رحمة الله فكما قيل " قطرة من فيض جودك تملأ الأرض ريا، ونظرة بعين رضاك تجعل الكافر وليا، "
    وانى استغفر الله من ذللى وتقصير و اساله العفو و المغفرة اللهم انك كريم عفوا تحب العفو فاعف عنا
    و صلى الله على محمد وعلى اله و صحبه و سلم و الحمد لله رب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. ------- اخوكم الوليد ----
      كلامك يؤكد معنى مهم جدا و هو ان " لن يعبد احد الله الا باذنه " و لن يتقدم في العبادة و يثبت عليها الا باذنه .. و هذا احد المعاني التي افهمها من قول "اياك نعبد و اياك نستعين ".. فبدون عونه لن نستطيع عبادته و هذا احد معاني "لا حول و لا قوة الا بالله " فكما حالنا في كل شئ لا حول لنا و لا قوة فكذلك في العبادة لا حول لنا و لا قوة الا بالله ....طبعا ما قلته هو تذوقات قلبية و ليس تفسير لاية "اياك نعبد و اياك نستعين " .

      حذف
    2. إن الله إذا أعطى أدهش بعطائه !
      فلا تستغرب أخي عبدالله من هدايته لك .. وأضيف على كلام أخينا -- الوليد -- :
      لا تنس قصة الغلامين اليتيمين مع سيدنا الخضر وسيدنا موسى عليهما السلام في سورة الكهف : (وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا...)[سورة الكهف 82] .. إذ بصلاح الأب ( وهناك أقوال بصلاح سابع جدّ ) سخر الله لهما من يحفظ كنزهما .. !!

      وأيضا .. هناك موقف أعجبني في سيرتك وهي (( صدقك )) عند سؤال المدرس عمن لا يواظب على الصلاة .. وقليل في هذا المعرض صادقون !! .. ولقد بشر وأثنى عليه الصلاة والسلام : " إن الصدق يهدي إلى الِبرّ ، وإن البر يهدي إلى الجنة " .. وقال تعالى : " هذا يومُ ينفعُ الصادقينَ صدقُهم " .. جعلك الله ممن صدق ونفعه صدقه .. وجعل لك لسان صدق وقدم صدق ومبوأ صدق ومدخل صدق ومخرج صدق ومقعد صدق عند مليك مقتدر .. وزادك هدى وتقوى وثباتا ويقينا .. آمين آمين آمين .

      يقول محمد راتب النابلسي ؛
      ﻻ‌ ﻧﺪﺭﻱ ﻟﻌﻞ ﺃﺑﺴﻂ ﺍﻷ‌ﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ‌ ﻧﻠﻘﻲ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻻ‌ ؛ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﻲ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻔﺼﻞ .

      حذف
  16. غير معرف11/11/15 5:09 ص

    الصديق الحكيم --لخضر--
    أين أنت يا الأخ نون ......هل أنت متتابع لنا ....افتقدناك .....
    أنا خايف تكون أنت سيدنا الخضر ......وحنا مش عارفين......
    وأنا أحلم بلقائه
    لم نلتمس حتى الدعااء منك
    لقاءنا في القدس إن شاء الله ....والكلام مفهوم لاصحابه
    الصديق الحكيم ---لخضر--

    ردحذف
  17. غير معرف12/11/15 1:49 ص

    الصديق الحكيم --لخضر-
    كلام فيه اشارة في التوحيد
    كان لبعضهم زوجة ......فقالت له يوماً لا أقدر على أن تغيب عني ولا أن تشتغل بغيري........
    فنودي إذا كانت هذه لا خالقة ولا موجدة وهي تحب أن تجمع قلبك عليها .....فكيف لا احب أنا أن تجمع
    قلبك علي .
    الصديق الحكيم ---لخضر--

    ردحذف
    الردود
    1. أما إذا لم يلبي النداء .. !!
      سيؤول حاله إلى ما قاله الشافعي رحمه الله :
      "ﻛﻠﻤﺎ ﺗﻌﻠﻘﺖ ﺑﺸﺨﺺ ﺗﻌﻠﻘًﺎ ﺃﺫﺍﻗﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻣُﺮ ﺍﻟﺘﻌﻠﻖ، ﻟﺘﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻐﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺐ ﺗﻌﻠﻖ ﺑﻐﻴﺮﻩ ﻓﻴﺼﺪﻙ ﻋﻦ ﺫﺍﻙ ﻟﻴﺮﺩﻙ ﺇﻟﻴﻪ "

      اللهم اجعل همّنا الآخرة

      يقول الشيخ صالح المغامسي :
      ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻳﺖ ﻧﻔﺴﻚ ﺗﻌﻠﻘﺖ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺃﺻﺒﺢ ﻫﻤﻚ ﺿﻊ ﻳﺪﻙ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻚ ﻭﻗﻞ : ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺯﺩ ﻗﻠﺒﻲ ﺣﺒﺎً ﻭﺗﻌﻠﻘﺎً ﻭﺇﻗﺒﺎﻻ‌ً ﻋﻠﻴﻚ .

      حذف
  18. غير معرف12/11/15 1:56 ص

    الصديق الحكيم --لخضر-
    الأخ سامي أني متابع كلامك ......ولي معك كلام فيما بعد إن شاء الله
    أحسنت ......واصل....أفضح الأعداء.......في مثل هذا الكلام ......يمكن أن تميز اصحاب العين الثالثة
    والكلام وحده لا يكفي
    الصديق الحكيم ---لخضر--

    ردحذف
  19. اخي الكريم لخضر ....إن شاء الله سنتحدث اكثر ....و كما قلت يجب فضح كل اعداء الله ....
    أخي لخضر في علم اسرار الحروف....كلمة ... " ربيع "...لها نفس حروف ..." عربي"...و هي نفس حروف..."رعب عبري"...
    و اللبيب بالاشارة يفهم....هههه
    تحياتي لك و تحيات السيد ابو الحروف ....

    ردحذف
    الردود
    1. أضيف على كلامك من باب الفضح يا سامي
      خلي أمة التوحيد تستبشر...
      في  حِسَاب الجُمَّل ( هي طريقة لتسجيل صور الأرقام والتواريخ باستخدام الحروف الابجدية، استخدمه المسلمون في تثبيت التاريخ. لكل حرف مدلول رقمي يبدأ بالرقم 1 وينتهي عند الرقم 1000).
      وعليه فإن كلمة الربيع حساب جملها:
      "الربيع" = ٣١٣
      وحساب جمل
      "العربي"= ٣١٣
      وهي نفس حروف وحساب جمل كلمة
      "العبري"= ٣١٣
      وهل تعلم ما رمزية الرقم ٣١٣؟
      ٣١٣= عدد أهل بدر
      ٣١٣= عدد جنود طالوت
      ٣١٣= عدد مبايعي المهدي المنتظر بين الركن والمقام...

      فهل لها من باقية؟

      حذف
    2. ملحوظة:
      - عدد أهل بدر .. محتمل يكون صح ومحتمل يكون خطا .. لأن العدد فيه اختلاف .. بين 313 أو 315 أو 316 .. ويغلب على الظن 313.. ولهم أسمائهم مكتوبة.
      - أما عدد جنود طالوت أو المهدي فلا دليل عليه سوى أوهام البعض ..

      #- ومن ناحية أخرى:
      - لا تتم المتطابقات بهذا الشكل .. لأن القياس يكون حرفي على الجميع وليس حرفي مع البعض ورقمي مع البعض ..!!
      - فطالما عربي وعبري وربيع = 313 .. فكذلك يكون "اهل بدر" و "جنود طالوت" وهكذا يكون مجموعهم 313 !!

      - ومن ناحية أخيرة .. فالألف والام لا يتم حسابهم في حساب الجمل إلا للكلام الأصلي للكلمة ولا يصح حذفه .. أو لو كان في سياق جملة ..

      - وبسبب حساب الجمل ضلل البعض بجهل منهم المسلمين في آيات القرآن .. واتخذوها وسيلة تضليل لتفسير ايات حسب ما تهواها أنفسهم في فترة ما بين 2005 إلى 2020 .. فضلوا وأضلوا .. بما لم يحيطوا به علما وجعلوه وسيلة تفسيرية .. وحسبهم ما فعلوا ..!!

      - والأمل دايما .. إنما يكون بالعمل الصادق وصلاح الأحوال وتوحيد الصف .. هذا تعلمنا من القرآن وفعل النبي صلى الله عليه وسلم .. وليس من خلال اهواء بعض الناس في تلاعبهم بجمع وطرح آيات وألفاظ القرآن ليوهموا الناس بزول دولة اسرائيل .. ..!! فهذا سخف .. وإلا فلماذا لم يخبروانا بحسابتهم متى يكون يوم القيامة ؟!!

      - أيها السادة المتلصص على الغيب كذاب .. لأنه اتبع طريق العرافة .. بل واتخذ من القرآن وسيلته في تلك العرافة ..

      وقد أصدق احد الطيبين أن يقول تاريخ ومحدد وباليوم والساعة أيضا في مسألة قد تحدث .. لأن الله ألهمه بذلك قذفا في قلبه وليس عرافة عن تتبع .. ولكن لا أصدق من اتبع مثل طرق العرافة على آيات القرآن لمعرفة الغيب .. فالله لا يهدي القوم الظالمين .

      - هذا رأيي وقناعتي والله أعلم..
      ******************
      اللهم صلى على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
  20. غير معرف13/11/15 10:33 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا ۚ إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ
    مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا ۖ وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
    إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا (1) لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا (2) وَيَنْصُرَكَ اللَّهُ نَصْرًا عَزِيزًا (3)
    حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم
    يا كريم يا غفور يا رحيم يا راحم الراحمين و يا اكرم الاكرمين تولنا بما انت اهله ولا تعاملنا بما نحن اهله
    وصلى الله سيدنا محمد و على الله وصحبه وسلم و اخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

    ردحذف
  21. غير معرف15/11/15 1:40 م

    أن والي البصرة كان عنده الإمام الجليل الحسن البصري، وقد جاءه لتوه توجيه، وأمرٌ من يزيد الخليفة، وفيه ظلم شديد، هذا التوجيه لو نفذه لأغضب الله عز وجل، ولو لم ينفذه لأغضب الخليفة، وربما عزله، فوقع في حيرة من أمره، وعنده الإمام الجليل الحسن البصري، قال له: " ماذا أفعل يا إمام " ؟ قال له: " إن الله يمنعك من يزيد، ولكن يزيد لا يمنعك من الله "


    سيدنا الحسن البصري من كبار التابعين، وهو عالم جليل،وبلغ الحجاج ما قاله الحسن البصري فيه، فغضب وزمجر، وهدد وتوعد، وقال لجلسائه: يا جبناء، والله لأورينّكم من دمه، بكل بساطة أمر بقتله، وجاء بالسياف، ومد النطع، وهو قماش يمنع تلوث الأثاث بدم المقتول.
    دخل الحسن البصري إلى مجلس الحجاج، رأى السياف واقفاً، وقد مُدّ النطع، فهِم كل شيء، جيء به ليقتل، فحرك شفتيه، وتمتم بكلمات، فإذا بالحجاج يقف له، ويقول: أهلاً بأبي سعيد، أنت سيد العلماء، وما زال يقربه، ويقربه حتى أجلسه على سريره، وسأله، واستفتاه، وضيفه، وعطّره، وودّعه، صُعق السياف والحاجب الذي جاء به، فلما خرج الحسن البصري تبعه الحاجب، قال له: يا أبا سعيد، لقد جيء بك لغير ما فعل بك، فماذا قلت لربك ؟ قال: قلت له: " يا ملاذي عند كربتي، يا مؤنسي في وحشتي، اجعل نقمته علي برداً وسلاماً كما جعلت النار برداً وسلاماً على إبراهيم ".

    فأن تؤمن أن الله عز وجل خلق الأكوان، هذا يؤمن به المشركون، ولكن أن تؤمن ـ الآن دقق ـ أن الله في السماء إله وفي الأرض إله، قال تعالى:
    ﴿ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ﴾
    ( سورة هود)
    أن تؤمن أنه:
    ﴿مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً (26) ﴾
    ( سورة الكهف)

    ﴿ لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾
    ( سورة الشورى)
    أن تؤمن أنه:
    ﴿ مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ﴾
    ( سورة فاطر)
    هذا هو الإيمان، ألاّ ترى مع الله أحدا، أن ترى أن يد الله تعمل وحدها، أن ترى أن الله وحده هو الرافع الخافض، والمعز المذل، والمعطي المانع المقرّب، الله وحده يفعل ما يشاء، ما شاء الله كان، وما لم يشاء لم يكن.

    ردحذف
  22. ماشاء الله مبدعون متمكنون بجد
    بوركت اياديكم

    ردحذف
  23. اخي خالد بارك الله فيك ازلت الغمامة عن اعيننا و عبدت لنا الطريق لدين صحيح خال من الشوائب و من البدع و الخرافات.سدد الله خطاك

    ردحذف
  24. سم الله القوي المتين والصلاة والسلام على من ارسل رحمة للعالمين

    بارك الله بكم وجزاكم كل خير واجعله في ميزان حسناتكم
    دمتم بحفظ الله ورعايته

    محبتكم في الله

    والسلام عليكم ورحمة الله

    ردحذف
  25. كثيرا تساءلت ..
    كيف يجزيء التيمم عن الوضوء .. !!
    والصلاة بالعينين عن القيام والركوع والسجود .. !!
    وكيف " أن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه ".. بالرغم من قلة الجهد وثقل الهمة .. !!

    فإذا بك استاذي الفاضل
    تضع لنا النقاط على الحروف ..
    وتسدل الستار عن السر بالمعروف ..
    إنه في القلب ..
    القلب المجرّد .. الموحّد .. المحسن ..
    وكأن من عرف ( فاعلم أنه لا إله إلا الله )
    واعترف ( واستغفرْ لذنبِك وللمؤمنين والمؤمنات )
    وخاف ( واللهُ يعلمُ مُتقلبَّكم ومثواكُم )
    فأحسن ( أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك )
    فقد أيقن قلبه ( فأينما تولوا فثم وجه الله ) ..
    ولا ضير الوضوء بالماء ام بالتراب ..
    الصلاة مستلقيا ام في المحراب ..
    " ولكنْ ينالهُ التقوى منكم " ..
    " فإنّ اللهَ غنيٌ عنكم "

    ويبقى لسان حاله :
    " لا إله إلا (( أنت )) سبحانك إني كنت من الظالمين "
    فتراه ذائباً في حضور ( أنت ) .. حتى كلم ربَه :
    هل ترى أن يونس أحوج مني إلى الرحمة .. ؟!
    " وناديناه " .. " وقربناه نَجيّا "
    واغترف ما قدر له من الأنس حتى تبسّم
    وأورثه المحبوب ما لم يكن يعلم
    وأدهشه بقلب سليم به ينعم

    اللهم اجعلنا جميعا ممن عرف واعترف وذاق واغترف

    هذا .. والله أعلم
    فإن أصبت فمن الله وتوفيقه فله الحمد
    وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
    اللهم اغفر لي

    ردحذف
  26. غير معرف20/11/15 11:27 ص

    أختى الغالية قطر الندى ..
    يروق لى كلماتك المتناسقة و إحساسك العميق .. زادك الله قربا و معرفة و علما .
    أمة الله

    ردحذف
  27. غير معرف20/11/15 11:24 م

    الاخت قطر
    نعم.....إن الله ينظر الى قلوبكم
    و لهذا اعمال القلوب.....ثوابها يفوق بكثير اعمال الجوارح
    و من أجل المجاهدة. هو تطهير الباطن و لا يفقهه الا
    ارباب القلوب....
    أحسنت التعبير.....جزاك الله خيرا
    الصديق الحكيم___لخضر___

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة أمة الله
      أخي الفاضل لخضر
      أشكر لكما حسن مروركما
      وتوجكما الله بأنوار لا إله إلا الله
      آمين آمين آمين

      حذف
  28. اللهم إجعلنا جميعا من أهل لا إله إلا الله محمد رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم هذه الرساله إشاراتها مريحه للقلب وفيها مايحرك القلب ويجعلك متشوقا لمولاك وأحببت إشارات العارفين جدا (لا إله إلا الله) تخليه الفلب ب لا إله وتحليته ب إلا الله فعلا احنا في أشد الحاجه الا هذا الإحساس الرائع وهذه الإشارات العرفانيه وكما قال الأستاذ الموحد هو من خلي قلبه من هواه وانقطع بالذكر لمولاه وعلم يقينا أنه لا إله إلا الله وكلهم من رسول الله ملتمس سيد السادات ونور الأنوار وبحر العلوم وصخره الكونين صل الله عليه وعلى آله وسلم
    .....................................
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  29. تعالوا بقا نعيش مع كلمه لا اله الا الله 😍
    المعنى الحرفى لى لا اله الا الله ...لا معبود بحق الا الله ..(يعنى مفيش الا اله الا الله )
    قال الله تعالى :
    إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَىٰ وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (26) سوره الفتح
    الشيخ ابن عجيبه الحسنى قال فى تفسير الايه الكريمه . ماهى كلمه التقوى التى الزمنا بها الله تعالى ؟لا اله الا الله ..
    لانها تأدب الأخلاق وتخرج ما فى القلب من أمراض ونفاق
    طيب لا اله الا الله بتعمل ايه بتشيل الانا يبقى ده معناه تخليه الشيخ ابن عجيبه فصل لا اله الا الله الى نفي (لا)والإثبات(إلا) لا اله شالت الانا من القلب..طيب و(الا) وضعت تحليه القلب بالنور الايمان
    استاذ خالد قال فيما معناه ؟!
    ان احنا نعمل بالا إله إلا الله أصبح هنا مش كلام بس لا ده فى عمل !!!ازاى؟عمل قلبى تخيل معايا ان اي ذره كبر او رياء او عجب تدخل كلمه لا لا اله الله زى الباب يجى يدخل الكبر او الرياء ووو لا مينفعشي تدخلى ..
    قال الرسول الله صل الله عليه وسلم
    اصبحنا على فطره الاسلام وكلمه الإخلاص وسنه نبينا محمد صل الله عليه وسلم ،ومله ابينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين واذا أمسينا كذلك )رواه مسلم
    ما هو المقصود بكلمه الإخلاص؟لا اله الا الله
    فهذه الكلمه تخلصك وتطهرك من التعلق بغير الله ..

    وقول الله تعالى: {الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ} [الأنعام: 82)
    فى تفسير الايه الكريمه فيما معناه
    يلبسوا جاي من كلمه لبس (خلط) الظلم يعنى الشرك الشيخ ابن عجيبه قال فى تفسير الايه الكريمه
    ان الذين آمنوا لم يختلطوا إيمانهم بشرك ولهم الأمن فى الاخره و لهم الهدايا فى الدنيا !!

    بعض الأحاديث الشريفه فى تحقيق كلمه لا اله الا الله
    1_قال رسول الله صل الله عليه وسلم
    (من مات وهو يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله *صدقا من قلبه *دخل الجنه ) صحيح البخارى
    2_قال رسول الله صل الله عليه وسلم
    (فإن الله قد حرم على النار من قال لا إله إلا الله،يبتغى *بذلك وجه الله* ) صحيح البخارى
    حديث الأول :
    الرسول صل الله عليه وسلم ان من قال لا إله إلا الله صدقا من قلبه يعنى مش بيقولها كده وخلاص لا تحقق بيها
    الحديث الثانى:
    ينبغى بذلك وجه الله (المحبه) فى اخلاص فى النيه مش طالب شهره او رياء مش طالب اي حاجه غير وجه الله...
    ركز معايا سيكا فى الحته دى مهمه 😉
    ايه العلاقه التوحيد (لا اله الا الله ) بالإخلاص والإيمان!!
    عشان تقول لا اله الا الله لازم يكون قبلها نيه اخلاص لله يعنى ايه ؟انت طالب الله بدون رياء او كرامه معينه !!
    وكمان الايمان بيجى من قول لا اله الا الله بس بصدق
    يبقى ايه العلاقه التوحيد بالإخلاص والإيمان
    علاقه تحقيق مش هيثبت فى قلبك قول لا اله الا الله الا لما تكون صادق ومخلص النيه !!!
    بس كده خلصت😂
    قام بتلخيص رساله طهارة التوحيد عند العارفين لى استاذ خالد ابو عوف.
    بسمله جمال
    يتبع ان شاء الله 🙃

    ردحذف
  30. *لا إله إلا الله تخليه ثم تحليه ثم تجلي*
    *تخلية* نفي كل شرك و تشبيه و تمثيل و شك لله عز وجل
    *تحلية* تثبيت لوحدانتيه و لكل صفاته و تصديق بيقين بجودوه و إخلاص في محبته
    *تجلي* تجلي أنوار الإله بعد تحقيق لا إله إلا الله و *الانغماس* في بحر حبه فيكون هو *بصره* *وسمعه* *ولسانه* *ويده* *ورجله*
    *فناء* تام و *إستسلام* تام لله عز وجل

    ردحذف
  31. ربنا يزيدنا علما وفهما وينور بصيرتنا بالحق بحق (لا إله إلا الله محمد رسول الله )..
    ربنا ولا تزغ قلوبنا بعد أن جاءنا من الحق والنور المبين ..
    جزاكم الله كل خير أستاذنا الكريم خالد وربنا يزيدكم من واسع فضله ومدده يااارب ..
    والحمد لله رب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. �� اللهم طهرنا ظاهرا وباطنا بأنوار كرامة الاستغفار بحق
      ( استغفر الله العظيم وأتوب إليه) ..

      �� اللهم طهرنا ظاهرا وباطنا بأنوار كرامة الصلاة على سيدنا محمد بحق
      ( اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ) ..

      �� اللهم طهرنا ظاهرا وباطنا بأنوار كرامة التوحيد بحق
      ( لا إله إلا الله ) ..

      حذف
  32. عجبني جدا اشارات سيدي بن عطاء الله.. في لا إله إلا الله... وكنت انتظره يكتب انها إلزام حياة
    ولذلك تذوقت الآتي

    لا إله إلا الله محمد رسول الله عدد حروفها ٢٤ حرف وعدد ساعات اليوم ٢٤ ساعة.... وكأن كل حرف يلزم ساعة وكأنه يقول اجعل لا إله إلا الله محمد رسول الله لزاما لك في كل ساعة... فيكون يومك كله متحققا ب لا اله الا الله محمد رسول الله... فلم يكن لغير الله في اليوم من الاغيار سبيل...
    .........
    أما عن تفسير الحروف
    ل... لا أحد يعلو على الله
    ا....أيا كان من هو
    إ..... إترك وتخلي
    ل....لاتنشغل بغيره
    ه....هو الهادي فانشغل به
    إ..... إلينا المجئ فأقبل
    ل... لعلك تنول الرضا
    أ.... أملا مترجي
    ا... انه مجيب
    ل... لطلبك
    ل... لقلبك
    ه... هاء الهيام فقلبك الان ملكه
    ........
    ثم ترجم محمد رسول الله
    م.... من نور الله
    ح... حمد الله فهداه
    م.... محمود قبل هداه
    د.... دائم التوجه إلى الله
    ر.... راجعا لمولاه
    س... سلك طريق الحب فرآه
    و....وسائرا بنور الله
    ل....ليحي بحب الله
    ا.... آمنا في دنياه واخراه
    ل... لأنه نبي الله
    ل... لأنه حبيب الله
    ه.... هيمنة حبيب لمحب فألزم خلقه ذكراه
    فهذا ما تذوقته والله اعلم...واستغفر الله

    ردحذف
  33. لا إله إلا الله

    ل :لام نفي لكل شرك و تشبيه و إقرار ب وحدانيته وانفراده في قدرته و ملكه
    في قوله تعالى ( وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ﴾ [سورة البقرة: 163]

    أ:ألف الإسلام و تسليم القوة لله و دخول لدينه
    في قوله تعالى ( وَلَٰكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ﴿١٤ الحجرات﴾

    إ: ألف الإيمان مسبوق بفضل محبة وعطاء من الله عز وجل إيمان و تسليم القلب لله و اخلاص الدين له
    في قوله تعالى (وَلَٰكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ ﴿٧ الحجرات﴾

    ل: لام لين القلب الذي هو رحمة سابقة من الله عز وجل و عطاء منه في
    قوله تعالى: "فبما رحمة من الله لنت لهم (آل عمران: 159) .

    ه: هاء الشهادة التي هي إقرار بربوبية الله ووحدانتيه و الوهيته
    في قوله تعالى (شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ} الآية 18 آل عمران

    إ: ألف الإصطفاء من الله لعباده الذين أحبهم
    في قول تعالى (ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ﴿٣٢ فاطر﴾

    ل: لام السلام الذي يجيء من السلام صاحب القدرة و الانعام
    في قوله تعالى سَلَامٌ قَوْلًا مِّن رَّبٍّ رَّحِيمٍ) يس (58)


    ا: ألف التأييد بمدد الله عز وجل
    في قوله تعالى ( أُولَٰئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ ﴿٢٢ المجادلة﴾

    أ : ألف الإتقاء و التقوى التي هي كل البر
    في قوله تعالى( وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى} (البقرة 189).

    ل: لام اللطف الذي يحيي الارض البور و القلوب الميتة
    في قوله تعالى(أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ )(63) الحج

    ل: لام السلام التي هي تحية سلام ودخول للامان و للأطمئنان في جنة النعيم
    في قوله تعالى (وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ) 73 الزمر

    ه: هاء الهداية و الرحمة من الله عز وجل
    في قوله تعالى (فَقَدْ جَاءَكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ ﴿١٥٧ الأنعام﴾

    و الله أعلى و أعلم

    ردحذف
  34. سر تعدد صيغ الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
    صلى الله عليه وسلم.(كلام عزيز جدا)
    مقتبس من مجلة الأنوار المحمدية.
    *يشرح الامام الشيخ محمد متولي الشعراوي ذلك كما يلي:
    " فنحن نجد صيغا متعددة لصلوات الناس على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.والمدخل فيها هي الصلاة التي علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم تكليفا أن نصلي بها وهي الصلاة الابراهيمية. ولكن هذه الصلاة الابراهيمية اذا اكثرت منها أوصلتك الى مقام الحضرة.فاذا وصلت الى مقام الحضرة رأى نور بصيرتك فيه صلى الله عليه وسلم ما هو فوق تكليفه لك كرسول.
    " وحين ترى فوق ذلك تحاول ان تنفعل فتصلي بقدر ما عرفت.اذن فالصلاة التكليفية التي نصليها هي المدخل الى حضرته صلى الله عليه وسلم..فاذا ما دخات بها الى حضرته صلى الله عليه وسلم عرفت من حضرته صلى الله عليه وسلم فوق ما يعطيك مقام التكليف.لأنك قد دخلت عليه صلى الله عليه وسلم بحقيقة البصيرة.وحقيقة البصيرة تعطيك شيئا من حقيقته على قدر هيامك به.
    "فاذا ما أدركت شيئا من حقيقته صلى الله عليه وسلم وحاولت أت تصلي عليه بالصلاة المفروضة عليك وجدتها لا تكفي ما ذقته من مقامه.فأنت تنفعل انفعالا آخر بقدر ما رأيت من حقيقته صلى الله عليه وسلم
    " ةكلما اوغلت معه في معرفة حقيقته عرفت أشياء كثيرة فتحاول جاهدا أن تصلي عليه صلاة تناسب معرفتك للحقيقة الجديدة.وهكذا يترقى الكمال المحمدي بترقي الهي اللهم صلى على سيدنا ومولانا اشرف خلق الله سيدنا محمد على اهل بيته الطيبين

    ردحذف
  35. ايه هى علاقه الأهواء بشهادة(لا إله إلا الله )
    ما هو الهوى ...الهوى هو ميل النفس الى ما تحبه وتشتهى وتعلقها به إذا كان الشئ ده خير او شر ..
    قال الله تعالى :
    فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ ۚ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (50) سوره القصص
    يتبعون اهواءهم ..يعنى بتمشي زى ما أنت عاوز متجاهل تعليمات الله لك .
    طيب أحنا قولنا ان الهوى ممكن يكون يبقى الخير او الشر طيب إذا كان هواك هو إتباع النبى صل الله عليه وسلم قال الله تعالى :
    قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (31) آل عمران .
    تفسير الشيخ محمد متولى الشعراوى😊
    لو انتم بتحبوا الله بجد (صادقين ) فإتبعونى(السلوك)او الطريق إلى الله مش هيجى غير باتباع رسول الله نقف شويه!!
    فى فرق مابين انت بتحب الله والله بيحبك اذا انت بتحب الله فأنت أصبحت مكلف باطاعه الرسول يحبك الله ويغفر لك ذنوبك ..

    لا اله الا الله لما تدخل القلب بتعمل ٣ حاجات
    تخليه ..الله واحد أحد لا شريك له تنفى له اي شرك او شك فى قدرته
    تحليه... اليقين يإن الله واحد أحد لا شريك له وكل صفاته تدل عليه هو القادر لا قادر غيره هو الرحمان لا رحمان غيره ....
    تجلى..الثمره الى بناخدها فى قلوبنا من لا اله الا الله (الرضا..السكينه ...الحكمه الخواطر الى بترشدنا )وكل لما تتجلى عليك انوار لا اله الا الله اليقين بالله يزيد فى قلبك
    عطر الجنه 😍
    من حكم العارفين فى التوحيد .ولا نزكى على الله أحد الشيخ بن عطاء السكندري رحمه الله .
    الحكمه الأولى..
    الحق ليس بمحجوب وانما المحجوب انت عن نظر اليه إذا لو حجبه شئ ما حجبه ولو كان له ساتر لكان لوجوده حاصر وكل حاصر لشئ فهو له قاهر
    قال الله تعالى .
    وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (18) سوره الأنعام
    الحق هو الله عز وجل الله غير محجوب الحجاب يكون من العبد بسبب ذنوبه
    مثال لو عندك دجاجه وحطتها فى الفرن أصبح الفرن هنا ساتر ليها الدجاجه ليها شكل محدود فأصبح الفرن ساتر ليها ولله المثل الأعلى
    لا أحد يستطيع حاضر ذاته الله فى شكل عشان يكون متحدد فيكون فى شئ يحجبه يعنى الله هو أكبر من كل شئ
    الحكمه الثانيه
    ماما يدلك على وجود قهره سبحانه ان حجبك عنه بما ليس بموجود معه
    يعنى من قدره الله وقهره ان الله لم يضع على عينك حجاب انما حجابك نفسك !!ذنوبك!!
    الله لا يحجب اما العبد يحجب ..
    عطر الجنه من ساعدتني فى فهم هذه الحكم ولكن هى مجبتش سيره الدجاج 😂دى من عندى 😂😂😂 جزاه الله كل خير
    تلخيص رساله طهارة القلب بشهاده التوحيد بالإخلاص والتقوى والإيمان والمحبة.. لى الأستاذ خالد ابو عوف .
    بسمله جمال
    يتبع ان شاء الله

    ردحذف
  36. من وصايا الاستاذ خالد أبو عوف
    من أجل الوصول للقلب السليم بطهارات التالية :
    طهارة الظاهر : الجسد ، المكان ،الثوب
    طهارة الباطن : صدق العبادة، حسن المعاملة مع الناس ابتغاء مرضاة الله
    _ مجاهدة النفس بالتخلية ( تخلية نفس من كل صفات المذمومة من كبر وغرور وحقد وحسد....)
    تحلية النفس بصفات التي ترضي الله ( حب ، مسامحة ، رضا ، عفو ، حسن ظن...)
    طهارة التوحيد:
    لا إله إلا الله
    إبتدأت بالنفي ثم الاثبات
    _ النفي : تخلية و تحلية ( تنزيه الله عن كل شرك ونقص، وتخلية القلب من كل صفات سيئة تكون حجاب و تحليته بكل ما يرضي الله عز وجل )

    _ الاثبات : تجلي نور الله (انوار الله هي الصفات القلبية من رضا و يقين وصدق واخلاص، وحكمة و بصيرة ......)
    _كلما تخلى القلب و نفي كل صفات السيئة وتحلى وتجمل بالصفات الجميلة أشرقت عليه أنوار الله
    _ الإخلاص في العمل دائما وأبدا النية هي إبتغاء وجه الله و رضاه
    _ الرضا القلبي التام بما يقدره الله ويقتضيه الأمر منه و عائد إليه وهو من أراده
    _ دوام الإستغفار و التوبة و الإنابة سواء بوجود ذنب أو عدم وجوده، ولا تجعل ذنب حاجز لك عن عبادة الله إتبع اليسئة بالحسنة و إجعله سبب انكسارك بين يديه
    _ تذكر دائما أنه لا حول ولا قوة لك إلا بالله العلي العظيم
    _شهادة التوحيد و هي شهادة التقوى كلما اتقى القلب ذاق وعرف التقوى تاتي بالقلب
    _العمل بالتقوى هو نطق لشهادة التوحيد ومن نطق بشهادة التوحيد فقد الزم نفسه بالتقوى
    _شهادة التوحيد هي الاخلاص لله عز وجل
    بصدق ويقين بصدق التوجه لله طلبا لرضاه و ابتغاء وجهه الكريم
    _ ومن هنا يظهر ان شهادة التوحيد يربط تحققها في القلب من خلال الصفات القلبية كالاخلاص و الصدق و اليقين.....
    _ ومن هنا تأتي التجليات الإلهية على قلب العبد (التجليات كالخواطر الطيبة و الحكمة و الرضا والسكينة...)
    _ وجوب تجديد شهادة التوحيد في كل حين و العمل بها اخلاصا لله
    _ تنقية القلب من كل إله غير الله ( أي تعلق بغيره وأي انشغال بغيره واي صفة مذمومة هي حجاب للقلب عن الله عز وجل ) لذا وجب التخلي و التحلي من أجل التجلي
    _ لا يتم أي شيء بدون طلب المعونة من الله عز وجل لا تخلي ولا تحلي ولا قرب ولا ذكر إلا بمعونة الله عز وجل بلا حول ولا قوة إلا بالله
    _وجوب طلب المدد داىما وأبدا من الله عز وجل
    و الله أعلى و أعلم
    عطر الجنة

    ردحذف
  37. تلخيص درس طهارة التوحيد ( مجلس الخميس 23 - 9 - 2021 ) موضوع 12 / قسم العارفين

    * شهادة التوحيد لك اجر في نطقها
    لكن المطلوب انك تتحق بها : بمجاهدة النفس ( كما وضحناه سابقا في الروشتة العامة )

    ذكر التوحيد له انواره تنعكس على القلب فيحدث اثر .. وكما افردته واشهدته انه لا اله الا الله فانه يخلي قلبك مما سواه

    ولكن الذكر يبقى وسيلة !! .. ويظهر اثره و ينفعل عندما تعمل بالشريعة

    ******************
    " فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك "
    فاعلم : علم تحقيق يقين من غير احتمالية

    لا اله الا الله .. تعني التقوى .. والتقوى يلزمها عمل ظاهر وباطن يقيك من كل ما نهى الله عنه ..

    فبعد التوحيد يأتي الاستغفار : من اي مخالفة في حق ( لا اله الا الله )

    فاعلم : علم يقين : اخذه سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم من ربه .. ونحن اخذناه من النبي .. فكله علم نوراني .

    ******************

    * تحقيق العمل بلا إله إلا الله يلزمه استغفار من اي مخالفة في حق لا إله إلا الله .. فالاستغفار يرجعك الى طهارة التوحيد

    الاستغفار : يحتاج :
    انكسار القلب .. خضوع وتذلل
    وافتقار .. وهو احتياج مع صدق توجه

    يستغفر : معترفا بالتقصير وبأخطائه ..
    رجاء ان يغترف من فضله ورضوانه

    الاستغفار : اسقاط الأنا امام كبرياء الله وعظمته مما يجعلك تدخل في معية الله ورحمته .. ( ويبينه استغفار .. سيدنا آدم وحواء .. انكسار لله ،
    وابليس اثبت الأنا )

    ******************

    قيل في كلمة التوحيد هي التقوى :
    لانها تجنبك ما لا يرضي الله او ما نهى عنه .. وتحجبك عن كل ما يقيك النار ( سواء نار البعد او نار العذاب ) ..

    وقيل هي الإخلاص كما وصفها سيدنا النبي .. لأن إخلاصك بها تخضع لله وتطهرك من التعلق بغيره وتخلصك من عصيانه و عقابه .

    وقيل : لا إله إلا الله :
    النفي : لا إله : تنزيه وتخلية .. ( تنزيه الحق عن النقص ) ( وتخلية من كل رذيلة وعيب نفسي )

    والاثبات : إلا الله : نور وتحلية ( تجلي انوار الذات عالقلب بالحكمة والمعرفة و و ) ( وتحلية بالصفات الفضيلة سواء الخُلقية و القلبية )

    ******************

    * اتباع هواك ومزاجك يجعل له الها في داخلك
    فالغي واطرد من نفسك اي رغبة او تعلق يحجبك عن الله .. او يعرضك لمخالفة الله

    فقولك ( لا إله ) تطرد الهوى من النفس
    فيظهر نور ( إلا الله ) في قلبك

    فارجع بالاخلاص واظهار العجز والافتقار .. مع الرضا بقضاء الله وقدره ..

    * ذكر نفسك :
    = وظيفتي عبد .. اعمل كما يريد الله .. واقف على بابه لا اتركه ..

    = خلي الرجاء عندك مفتوح .. مش اروح لحد غيرك .. فكل اللي انا فيه من خيرك

    = اذا عملت سيئة اتبعها بالحسنة
    واحسن الحسنات ( لا إله إلا الله )

    **************

    * تذوقات العارفين .. تقرؤه و تستشعره في قلبك .. لكن ما تحطش في بالك تتبع او تكون زي فلان من العارفين لمعرفتك بكراماته .. لان هذا شهوة كرامة وشهرة .. !!

    **************

    * لماذا قبل الله توحيد سيدنا يونس عليه السلام ؟
    لانه عرف التوحيد وتحقق به .. وقالها بانكسار لسبب التقصير .. وقالها عن حضور : لا إله إلا انت

    @ اما فرعون : فزع اليه عند المحنة لكن عن انكار ..وقالها عن غيبة ونقلها عن غيره .. لا اله الا الذي امنت به بنو اسرائيل .. لم يقلها للعبودية ولكن للخلاص .

    **************

    * لا تقلل من شأن الحب العقلي اللي عندك .. فطالما عقلك ارتضى ووافق وخضع ل : لا إله إلا الله محمد رسول الله ) .. ده المطلوب منك ... ومع الذكر والعمل .. ينمو حتى يصبح قلبيا .. حسب رزقك من الله ..

    **************

    * عندما تخلص في عملك مهما كان قليل .. فكن على يقين أن الله سيجبرك ويدهشك .. طالما عندك رضا قلبي بالمقسوم .
    **************

    جزى الله عنا استاذنا خير ما جزى معلم للناس وبارك في صحته وعلمه وزاده معرفة وحبا وقربا ������ هذا .. والله أعلم ..

    هذا العمل قامت به أختنا (قطر الندى) فلها جزيل الشكر على جهدها في تلخيص الموضوع.. وربنا يجعله في ميزان حسناتها يارب العالمين ..

    ردحذف
  38. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن شعيرة من خير ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن برة من خير ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن ذرة من خير (صحيح البخارى )
    فسبب الخروج من النار قول لا إله إلا الله بقلبه بخلاص وصدق دخل الجنه وليس ظاهريا .

    قال رسول الله صل الله عليه وسلم (افضل الذكر لا اله الا الله ..وأفضل الدعاء الحمد لله )
    ذكره الالبانى فى صحيح الجامع ابن ماجه
    استاذ خالد قال :
    التوحيد هو نور فى القلب ...كلما زاد زادت عزيمتك مع الله ..كلما خمد خمدت عزيمتك مع الله ولا يزيد النور ولا يخمده الا يقدر (إخلاصك)مع الله (ويقينك)فيه (وصدق)توجهك إليه ابتغاء مرضاته !!!
    المؤمن الموحد:هو من خلى قلبه من هواه (هوى النفس والشهوات) واخلص لمولاه (الإخلاص لله طلب رضا الله ) ...وتحقق يقينا انه(لا إله إلا الله اصبحت فى قلبه )
    الإمام على بن أبى طالب :الموحد هو عرف الله بالله( اللهم عرفنا بك عليك) يعنى عرف الله بنور تجليات الله فى قلبه المرحله الثالثه احنا قولنا ان لا اله الا الله بتعمل ثلاث حاجات تخليه وتحليه وتجلى !!!ده بقا التجلى
    ...................................
    ليه قبل الله من سيدنا يونس عليه السلام ولم يقبل من فرعون ؟!
    سيدنا يونس عليه السلام :لانه عرف التوحيد وتحقق به فى قلبه وقالها بانكسار بسبب التقصير وقالها عن حضور .. لا اله الا انت
    اما عن فرعون:فزع إليه عند المحنه ولكن عند انكار !وقالها عن غيبه ونقلها عن غيره لا اله الا الذى امنت به بنو أسرائيل ..لم يقولها لعبوديه اللع ولكن لخلاصه من الهلاك!!
    تلخيص قطر الندى 🙃💋
    .................................
    لطيفه الحته الجاي دى سيب عقلك شويه وأمسح الغبار الى على قلبك قول (لا اله الا الله ) و(استغفر الله العظيم واتوبه اليه)😊😊
    حديث قدسي
    مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقْد آذَنْتهُ بِالْحَرْبِ، وَمَا تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُهُ عَلَيْهِ، وَلَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْت سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَلَئِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ".
    رواه البخارى
    اذا قلبك غرق فى حب الله باتباع الرسول صل الله عليه وسلم الله يكون سمعك وبصرك و يدك ورجلك لازم تتبع الرسول صل الله عليه وسلم (النوافل) لازم عمل ومعاك الإخلاص والصدق والرضا مخلص لله فى عملك صادق فى توجهك راضى بقضاء الله وقدره بس كده خلاص !! تم بحمد الله 😍
    جزاه الله عنا استاذ خالد ابو عوف خيرا كثيرا
    ملخص رساله طهارة القلب بشهاده التوحيد بأخلاص والتقوى والإيمان والمحبة...
    بسمله جمال

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف