الروحانيات فى الإسلام: طهارة التوحيد من حلول الروح المحمدي والإعتقاد في المشايخ ..أهل التصريف بين الأرواح المعذبة والأرواح المنعمة .. أبواب الله والوراثة النبوية الروحية .. .. كلام عن الشفاعة والوسيلة

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015

Textual description of firstImageUrl

طهارة التوحيد من حلول الروح المحمدي والإعتقاد في المشايخ ..أهل التصريف بين الأرواح المعذبة والأرواح المنعمة .. أبواب الله والوراثة النبوية الروحية .. .. كلام عن الشفاعة والوسيلة

بسم الله الرحمن الرحيم

الفصل الرابع .. من الجزء الثاني .. طهارة التوحيد
.. حلول الروح المحمدي والإعتقاد في المشايخ ..
.. أهل التصريف بين الأرواح المعذبة والأرواح المنعمة ..
.. كلام عن الشفاعة والوسيلة ..
.. أبواب الله .. والوراثة النبوية الروحية .. في فقه العارفين



- السلام عليكم ورحمة الله وربركاته .. نكمل هنا في هذا الموضوع .. مناقشة تناقلته بعض العقول المتمصوفة .. وقاموا بتحريف التصوف عما سار عليه .. وبالتالي فإن ذلك يؤثر على التوحيد في النفوس بصورة مَرَضِيَّة في قلبه .. وما هذه المسائل التي يبتدعونها إلا نتاج شهوة نفسية تحقق لهم مكاسب دنيوية ليجعلوا الناس تنظر إليهم على أنهم أولياء لله .. ولكن ما نراه من أقوالهم تدل على أنهم أولياء للشيطان .. أو مضللين من الشيطان وهذا هو الرأي الأصوب ..!!
 
*************************************

..:: ما سنناقشة في هذا الجزء ::..

أيها السادة سنناقش هنا عدة مسائل من أقوى شبهات المتمصوفة  .. فمن هذه المسائل :
1- حلول الروح المحمدي .
2- الإعتقاد في المشايخ بالنفع والضر ورفع البلاء .
3- أهل التصريف ، وأبواب الله ، والوراثة النبوية الروحية .
**********************************
..:: المسألة الرابعة ::..
..:: حلول واتحاد الروح المحمدي في جسد إنسان ::..

( وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ ) الحجرات7

- يقول بعض المتمصوفة أن الروح المحمدي يحل في أجسادهم حتى كأنهم تتبدل أرواحهم بالروح المحمدي .. ويملي على البعض منهم أحكام شرعية ..!!
- وذلك حتى يخلطوا على الناس ويجعلونهم يظنون أونهم أولياء وأنهم مستمدين من الروح المحمدي المتصل بأجسادهم .. !!

- والبعض الآخر قال: ليس حلول بالجسد وإنما تواجد جسدي فعلي ملازم لجسد الولي .. كتفا بكتف .. !! 

** ولكن ما هو أصل هذا الموضوع عن الصوفيه قبل تحريفه ؟
- أصل هذا الموضوع هو أن الروح المحمدي يكون دليلا ومرشدا للسالك الى طريق الله نتيجة الإتصال الروحي بالروح المحمدي ولكن كيف ذلك ؟
- عن طريق اتباع النبي صلى الله عليه وسلم في الأقوال والأفعال قدر الجهد والوسع والطاقة .. 
- ومثال ذلك .. أن تسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فيرد عليك السلام .. فمن الناس من قد يسمع ذلك كرامة من الله والغالبية لا تسمع ولكن عندها يقين بأن النبي صلى الله عليه وسلم يرد السلام .. وهذا مثال من الوصل الروحي المقصود .
- ومثال آخر: أن تراه في المنام صلى الله عليه وسلم .
- وما سبق يسمى اتصال روحي .. وليس حلول روحاني أو تواجد جسدي .. فالأول عن صدق اتباع ..، والثاني والثالث عن تلبس أثر شيطاني بالجسد ..

#- ولنشرح ونتكلم قليلا توضيحا لهذا الأمر ..
- يقول تعالى : (وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِّنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُوْلَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ) الحجرات7

- فظن الجاهل أن كلمة "فيكم" .. هي حلول روح النبي في داخل جسد إنسان .. ؟ وهذا باطل لأسباب ..

- الأول: هذا اتهام لله بعجزه عن مد عمر النبي ليتناسب في كل العصور .. 

- الثاني: لأن في ذلك اتهام للنبي بتقصيره في تبليغ الرسالة حتى عاد ليكملها من خلال جسد آخر .. "وهذه عقيدة عبيد البراهما والبرانا .. أي الهندوس والبوذية .. والمسماة بتناسخ الأرواح" ..

الثالث: عقيدة تناسخ الأوراح .. هي عقيدة كفر في عقيدة المسلمين .. لأنك تنسب عجز القدرة الإلهية عن كونها تستطيع خلق أرواح متعددة لأجساد متعددة .. !! فأنت تنسب العجز لله تعالى .. ، وكذلك تنسب له سبحانه العجز عن قبض الأرواح .. وتنسب لهذه الأرواح المتنقلة في الأجساد .. القدرة على تجاهل والتهرب من القدرة الإلهية وكأن هذه الأرواح تخدع خالقها .. أو تتصرف بقدرة خاصة فيها ..!!

- الرابع : إذا كان الروح المحمدي قد حل فيك .. فمن يرد السلام من قبر النبي على المسلمين .. ؟!!

- الخامس : لماذا اختارك الروح المحمدي ليحل فيك .. وأنت لا تصلي في الغالب الأعم لمن يتفوهون بهذا الباطل ؟

- السادس : لو كان معنى "فيكم" كما استدللت .. فكلمة "في" تفيد ظرفية حقيقية أو مجازية .. ولكنها في كل الأحوال لا تفيد الحلول .. لأن النبي لم يدخل بجسده في جسد صحابي ..!!

- السابع: أما عن قولكم بتواجد جسدي للنبي بجواركم كتفا بكتف ولكنه غير مرئي .. فلا أعلم من هو الإنسان الغير عاقل الذي يصدق مثل هذا لكلام .. فكيف يكون تواجد جسدي وغير مرئي ؟!.

- الثامن: أن كلمة "فيكم" تعني فيكم بمدد السماء موصول .. وفيكم بأسوته الحسنة ظاهرا وباطنا .. ودليل ذلك .. يقول تعالى : (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً ) الأحزاب21



- فيا أيها المتمصوف الممسوس بالشيطان .. اتقي الله .. لأن الأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب .. 

*********************************

..:: سؤال ما الفرق إن قلنا " فيكم " ، ولو قلنا " بينكم " ؟ ::..


** خطر على بالي سؤال .. لماذا لم يقل القرآن "بينكم" وقال "فيكم" ؟ .. ولم أجد إجابة فيما وقع بين يدي من تفاسير .. أكثر من أربعون تفسير .. !! وأكتب بما يجول بخاطري ..

** لأن "بينكم" هنا كانت ستدل على ظرفية مكان فقط .. أي بينكم جالس .. ولا ينتقل حكم هذا العلم إلى أبعد من ذلك .. وكأنك ستفهم أن حكم هذه الآية توقف عند الصحابة فقط ..

** ولكن كلمة " في " تدل على ظرفية حقيقية أو مجازية ..

*** فلما كان متواجدا في نفس المكان الذي تواجد في الصحابة .. دلت "في" .. على الظرفية الحقيقية ..

*** وحينما غاب النبي عن الأنظار أو بالإنتقال إلى جوار ربه .. انتقل حكم "في" للظرفية المجازية .. أي هو متواجد بينكم بسنته وهديه ونوره الشريف من خلال أقواله وأفعاله ..

* ويكون على المعنى الأول: أي واعلموا أن رسول الله فيكم لا يطيعكم لأنه يحكم بعلم الوحي (فاعلم أنه لا إله إلا الله) .. فكيف تطلبون أن يستمع إليكم وهو فيكم يوحى إليه من الله العليم الخبير ..

* ويكون على المعنى الثاني: أى واعلموا أن رسول الله فيكم بهديه وسنته .. فلا تتبعوا الهوى وتمسكوا بهديه وسنته .. فلا تطلبوا غير هديه وسنته لتسترشدوا بها لأنه بنور الله نظر إليكم .. لأنه مستمد من قوله تعالى: (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ) محمد 19.
والله تعالى أعلم بحقائق كتابه ..

- مما سبق يتبين أن: "فيكم" لا تعني حلولا ولا اتحادا على الإطلاق بأي حال من الأحوال .. ومن يقل بحلول الروح المحمدي فيه .. فهو كاذب أو ضال أو مضل أو نصاب .. وغالبا ممسوس بشيطان يوسوس فيه .. يقينا بلا شك .

***********************************
..:: ومن  إشارات العارفين في آيه (وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ) ::..

#- يقول ابن عجيبة رحمه الله في تفسيره بطريق الاشارة نقلا عن الامام القشيري رحمه الله: 
- (واعلموا ان فيكم رسول الله .. يُشير إلى رسول الإلهام في أنفسكم ، يُلهمكم فجور نفوسكم وتقواها ، لو يطيعكم في كثير من أمرِ النفس الأمّارة .. لَعَنِتُّم لوقعتم في الهلاك ، ولكنّ الله حبب إليكم الإيمان بالإلهامات الربانية ، وزيَّنه في قلوبكم بقلم الكَرَم ، وكرَّه بنور نظر العناية إليكم الكفر ، والفسوق: هو ستر الحق والخروج إلى الباطل ، والعصيان ، وهو الأعراض عن طلب الحق، أولئك هم الراشدون إلى الحق بإرشاد الحق ، فضلاً من الله ونعمةً منه ، يُنعم به على من شاء من عباده ، والله عليم حكيم )
البحر المديد ج5 ص422

ملحوظة: لم أجد هذا النص في تفسير القشيري .. فلعل الشيخ ابن عجيبة نقله من مصدر اخر للقشيري غير تفسيره .. او اختلط عليه الأمر فكتب اسم القشيري بالخطأ .. والله أعلم .

#- ويقول الألوسي رحمه الله: (وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ .. يشير إلى رسول الإلهام الرباني في الأنفس بإلهامها فجورها وتقواها )
تفسير الألوسي ج13 ص320 .. باختصار .

- تنبيه هام: هذه إشارة ذوقيه وليس تفسيرا للآيه .. وإلا فتفسير الآيه واضح ومعروف .. أن المقصود بالرسول هو النبي صلى الله عليه وسلم .. ولكن يقصد بعض أهل الذوق أن الآية قد تشير أيضا إلى رسول الله القرين معنا .. من قول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما منكم مِن أحدٍ إلا وقد وُكِّلَ به قرينُه من الجنِّ وقرينُه من الملائكةِ) رواه أحمد ومسلم .. وقال أحمد شاكر: إسناده صحيح .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح على شرط مسلم.

*******************************
:: المسألة الخامسة ::
..:: الإعتقاد في المشايخ بالنفع والضر ورفع البلاء ::..
.. هنا ثلاثة أصول في هذه المسألة ..

- الأصل الأول : التَّوَسُّم في الصالحين الأحياء بالدعاء لنا.
- الأصل الثاني : التواصل الروحاني مع أرواح الصالحين والتوصية بالدعاء لنا .. وهو مثل الأصل الأول ولكن مع اختلاف الحال الروحاني للشخص .. وهو يشبه المنام.
- الأصل الثالث : وهو التوسل بالصالحين أحياءا وأمواتا إلى الله في قبول الدعاء.

** شرح الأصول الثلاثة **

#- الأصل الأول: التوسم في الصالحين ..
- لا مانع أن ننظر إلى شيخ أو إنسان صالح من باب حسن الظن فيه .. ونحسب فيه أنه قريب من الله .. فنسأله أن يدعو الله في رفع بلاء أو قضاء حاجه .. وهذا أمر مباح شرعا .. فالدعاء عموما منك للغير .. ولك من الغير مباح .. طالما تدعو الله ولا تدعو غيره .. أي تسأل من بيده النفع والضر وحده ..
- وأهل الله الصالحين .. نتوسم فيهم صلاح الأعمال مع الله مما قد يجعله مقبول الدعاء .. فنحن نحسن الظن بهم أن يكونوا مقبولي الدعاء لصلاح أعمالهم وأحوالهم مع الله .. كما نعلم عنهم من سيرتهم أو ممن عاشروهم أو من ظاهر احوالهم .. أما قلوبهم فأمرهم فيها إلى الله .. ونحن نتعامل بالظاهر والبوطن أمرها إلى الله .

- والدعاء من الغير لك .. أو حتى طلب الدعاء من الغير لك .. لا حرج فيه :
1- يقول تعالى: (وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ) الحشر10

2- وفي قصة أُوَيْسٌ القَرَنيُّ .. حيث أرشد النبي صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب أنه لو قال أويس القرني أن يستغفر له الله .. فيقول عمر بن الخطاب: (سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: يَأْتي علَيْكُم أُوَيْسُ بنُ عَامِرٍ مع أَمْدَادِ أَهْلِ اليَمَنِ مِن مُرَادٍ، ثُمَّ مِن قَرَنٍ، كانَ به بَرَصٌ فَبَرَأَ منه، إلَّا مَوْضِعَ دِرْهَمٍ له وَالِدَةٌ هو بهَا بَرٌّ، لو أَقْسَمَ علَى اللهِ لأَبَرَّهُ، فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ يَسْتَغْفِرَ لكَ فَافْعَلْ فأتَى أُوَيْسًا فَقالَ: اسْتَغْفِرْ لِي، قالَ: أَنْتَ أَحْدَثُ عَهْدًا بسَفَرٍ صَالِحٍ، فَاسْتَغْفِرْ لِي، قالَ: اسْتَغْفِرْ لِي، قالَ: أَنْتَ أَحْدَثُ عَهْدًا بسَفَرٍ صَالِحٍ، فَاسْتَغْفِرْ لِي، قالَ: لَقِيتَ عُمَرَ؟ قالَ: نَعَمْ، فَاسْتَغْفَرَ له، فَفَطِنَ له النَّاسُ، فَانْطَلَقَ علَى وَجْهِهِ) صحيح مسلم.



#- الأصل الثاني: هو طلب الدعاء من الميت ..

- كيف نطلب دعاءا من ميت وهو قد فارق الحياة ؟
- ببساطة شديدة .. هي حالة روحانية يتصل بها روحانية الداعي بروحانية الميت .. فيحدث تقابل .. فهذا يطلب الدعاء من ذاك عند رب العالمين ..

- وقلنا أن هذه الحالات الروحانية .. هي شبيهة بالمنام أو الحلم .. ويفقد فيها الانسان الرائي الإحساس بالوجود من حوله .. حينما يدرك روحانية الشيخ أو الولي أو الإنسان الصالح المقبول عمله ..
كما يرى الإنسان في المنام صورة والده المتوفى .. فيطلب من والده أن يدعو له .. فهل في هذا مشكلة ؟
- لا طبعا .. ولا ينكر ذلك إلا من سلبه الله نعمة العقل ..!!

#- ولكن المشكلة فيمن يذهب للأضرحة ويتمسح ويطلب النفع والضر .. وقضاء الحوائج .. وهو لا يدرك إلا الحديد ..!! فما الذي تفعله يا هذا ؟
- وبالمناسبة الذي يرى روحانية المشايخ .. فهو لا يحتاج للذهاب إليهم .. حتى لا تظن أن الذهاب للضريح أمر مهم .. لا .. فيكفي استحضار الرابطة الروحانية .. وهذا أمر لن يتم في الأساس إلا بمحبة قلبية .. فما عدا ذلك فلا مطمع ولا تطمع !!

#- الأصل الثالث: التوسل إلى الله بالأموات ..
- وهو يندرج من باب التوسل إلى الله بالعمل الصالح .. الذي يحبه الله .. والآثار في ذلك كثيرة بين الأئمة رضوان الله عليهم .. فيكفي أن نقول فيه .. حديث الثلاثة الذين أغلق عليهم الغار ولم يجدوا سوى عمل صالح لكل منهم فتوسلوا به الى الله ليكشف عنه كربهم ..

- وكذلك الحال بالنسبة لمن يتوسل الى الله برجل صالح .. لأن من يتوسل برجل صالح .. فهو لا يجد في صحيفة أعماله شيئا صالحا يتوسل به إلى الله .. فيتقرب إلى الله بمن يحسن الظن فيه أن الله أحبه .. ثم يدعو الله بعد ذلك بما يحب عسى أن يكون مقبول الدعاء .. 
- فباب التوسل إلى المحبوب (الله) بما (بالاعمال) أو بمن يحب (أهل الصلاح) .. وهو أمر غير مخالف للشرع عند كثير من علماء المسلمين ..

- ومثال ذلك من يقل: بحق النبي يارب أكرمني .. أو ما شابه .. ومن الناس من كان يتوسل بأهل بدر .. ومنهم من يتوسل بالصحابة ومنهم من يتوسل بالأولياء .. لغلبة الظن فيهم أنهم صالحين ..

- ويا أخي إذا كان التقرب إلى الله بالحيوان أمر جائز .. أيكون التقرب إلى الله بالأنبياء والصالحين من عالم الإنسان غير جائز ؟ أفلا تعقلون أم على القلوب أقفال ؟!!

- ملحوظة: يحق للشخص عدم العمل بهذا الأصل على مذهب المخالفين فهذا حقه .. ولكن كذلك لا يحق له الإنكار على الآخر لأنه مذهب أكثر علماء المسلمين ..
- وعموما القاعدة الأصولية :" لا إنكار في المختلف فيه " ) ..


#- ولكن أخي الحبيب :
- لا تكن تكفيري ولا سبَّاب ولا شتَّام .. وتعلم أن تكون مؤدبا ومحترما في الحوار .. والتزم بمنهج العلماء في الحوار واحترم عقلك وحاول أن تكون انسان عاقل قدر استطاعتك .. وحقك أن تختلف معنا ولكن دون الإنكار علينا .. فلعل عقلك به ما يمنعه عن الإدراك والفهم ..!!

*********************************
.:: كيف تم التحريف في المسألة الخامسة ؟ ::..

#- هذه هي الأصول الثلاثة السابقة التي تكلم عنها علماء الصوفية والشرع .. ولكن كيف تم تحريف الأمر .. وعمدا متعمدا من المتمصوفين ؟
1- هو أنهم جعلوا المشايخ الأحياء والأموات على حد سواء .. من أهل التصريف في القضاء والقدر .. وأسموهم بأهل التصريف .. وحرفوا في هذا المصطلح تحريفا قد بلغ حد الشرك .. ليوهموا العامة أن هؤلاء الأولياء لهم القدرة على حل مشاكلهم بما لهم من سلطة وقدرة غيبية لا يعلمها سواهم .. (يمكنك الرجوع للتعريف بمصطلح أهل التصريف في رسالة الإحسان بشرح مصطلحات اهل العرفان) .. فقد تكلمت عليه بالتفصيل في هذه الرسالة وأوضحت لك الحق من الباطل فيها .. فارجع إليها .. ستجدها على المدونة .

2- وأصبحوا يرشدون مريديهم إلى زيارة الأضرحة والطلب من صاحب الضريح أن يفعل له كذا وكذا وكذا ويقضي حوائجه ..!!

3- وزرعوا في رؤوس مريديهم .. أن الأولياء يقضون حوائج الناس لما لهم من القدرة والتصريف ..!!

4- وأن شيخ الطريقة يدفع الضر عن مريديه ويجلب لهم النفع .. !!
* وأن صاحب الضريح يستطيع أن يمنحك ويدفع عنك .. ويقولون للمريد مثلا اذهب لسيدي فلان وقف أمام ضريحه وقل له : أن فلان يؤذيني فاقتص لي منه ؟!!

******************************

... ونجيب على ما سبق من أقوال محرفة وباطلة ومغلوطة ...

1- أسلوب التفخيم والتعظيم من المشايخ ما هو إلا وسيلة للمحافظة على سلطة دينية .. تحمل معاني السرية والخفاء والغموض والتي لا يملكونها غير من يرشدون الناس لهذه الأضرحة أو حتى للمشايخ الأحياء بأن لهم سطوة ومكانه في التصريف وقضاء الحوائج ..!! حتى تظل أسيرا لهذا الغموض الذي تتوهم منه أنهم أصحاب المكانة العليا في عالم الأسرار والأنوار ..!!

2-  هام جدا : التوسل يكون إلى الله .. وليس إلى العبد .. والفرق كبير .. وهنا خطيئة المتمصوفة .. في أنهم يتوسلون إلى العبد .. ويقولون يا سيدي فلان اعمل لي ، ويا سيدي فلان ارفع عني البلاء ، ويا سيدي فلان افتح لي أبواب الرزق .. وهكذا ..
وهذا قطعا حرام شرعا وعقلا .. ولا يحتاج لدليل لأنه طلب من العبد ما لا يملكه .. وفاقد الشيء لا يعطيه .. وسبحان من بيده النفع والضر وحده .. ولا حاجة لسرد حجج عقلية أو شرعية في هذه الجزئية .. 

3- هذا الإشكاليات كلها عند المتمصوفة مرتبطة بأهل التصريف ومفهوم هذا المصطلح .. ولذلك أرشدك إلى رسالة الإحسان في شرح مصطلحات أهل العرفان حتى تدرك .. الفرق بين ما يقصده أهل الله بالتصريف الحقيقي .. وبين ما يقصده متمصوفة هذا الزمن من اوهام وأباطيل واكاذيب لا علاقة لها بالدين ..

وهذا رابط ستجد فيه كل ما يتعلق باهل التصريف:

- اضغط هنا .. واذهب للجزء رقم (19-20-21)

 

4- وببساطة: من هم أهل التصريف ؟
- معنى كلمة تصريف .. أي يجد لك صِرفه .. بمعنى يقضىي لك حاجتك .. فأنت تقول مثلا نريد من شخص أن يتصرف لنا في جلب شيء أو إبعاد شيء .. والمقصود هو قضاء الحاجة .. فأهل التصريف هم أهل قضاء الحوائج .. وليسوا من يتصرفون بدفع أقدار أو جلب أقدار .. وفق هواهم .. !!

- من هم أهل التصريف في عالم الأحياء: هم من يقضون حوائج الناس .. ظاهرا أو باطنا .. علمهم من علمهم وجهلهم من جهلهم ..

ومن هم أهل التصريف في علم الموتى : هم من حرر الله أرواحهم في عالم البرزج .. لتكون عونا لبعض الناس .. بما قدر لهم الله في ذلك .. كما هي أرواح الملائكة .. تماما .. وليس كل الأرواح لها هذه المقدرة على هذا الفعل ..

- فهل علمت الآن من هم أهل التصريف الذي يتغنى بهم المتمصوفة .. والفرق بين الحق والباطل .. حتى تكون على بينة من أمرك .. ولا يضلك ولا يخدعك أحد .. فلا الأموات ولا الأحياء يملكون لك من الله شيئا .. إلا ما منحه الله من خصوصية عطاء لبعض عباده .. وهي خصوصية الدعاء لنفسه وللغير .. وأيضا محكومة وفق قضاء الله وقدره .. لأن الدعاء من جملة القضاء والقضاء لمن له أدنى بصيرة في فهم ذلك .. !!

- وإذا كان لديك مشكلة في تفهم أن بعض الأرواح (بعضها) قد يكون مسموح له بالتجوال في الدنيا وله أثر في عالم الاحياء .. فإليك بعض كلام الإمام بن القيم .. لعلك تدرك أو تفهم شيئا .. وتزداد بصيرة ..

**************************

..:: أرواح الأحياء وأرواح الأموات .. اتصال ورابط روحاني ::..

#-   يقول ابن القيم رحمه الله :
- (الْمَسْأَلَة الثَّانِيَة : وهى أَن أرواح الْمَوْتَى هَل تتلاقي وتتزاور وتتذاكر أم لَا ؟)

- وَهِي أَيْضا مَسْأَلَة شريفة كَبِيرَة الْقدر وجوابها أَن الْأَرْوَاح قِسْمَانِ : أَرْوَاح معذبة وأرواح منعمة ..
- فالمعذبة : فِي شغل بِمَا هى فِيهِ من الْعَذَاب عَن التزاور والتلاقي
- والأرواح المنعمة : الْمُرْسلَة غير المحبوسة تتلاقي وتتزاور وتتذاكر مَا كَانَ مِنْهَا فِي الدُّنْيَا وَمَا يكون من أهل الدُّنْيَا فَتكون كل روح مَعَ رفيقها الَّذِي هُوَ على مثل عَملهَا وروح نَبينَا مُحَمَّد فِي الرفيق الْأَعْلَى قَالَ الله تَعَالَى {وَمن يطع الله وَالرَّسُول فَأُولَئِك مَعَ الَّذين أنعم الله عَلَيْهِم من النَّبِيين وَالصديقين وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحسن أُولَئِكَ رَفِيقًا} وَهَذِه الْمَعِيَّة ثَابِتَة فِي الدُّنْيَا وَفِي الدَّار البرزخ وَفِي دَار الْجَزَاء والمرء مَعَ من أحب فِي هَذِه الدّور الثَّلَاثَة )
وذكر في ذلك كلام طيب فارجع إليه إن أحببت من كتاب الروح ص17 وما بعدها

#- ثم قال رحمه الله بعد ذلك :
- ( الْمَسْأَلَة الثَّالِثَة : وهى هَل تتلاقي أَرْوَاح الْأَحْيَاء وأرواح الْأَمْوَات أم لَا ؟)

- شَوَاهِد هَذِه الْمَسْأَلَة وأدلتها كثر من أَن يحصيها إِلَّا الله تَعَالَى والحس وَالْوَاقِع من أعدل الشُّهُود بهَا فتلقي أَرْوَاح الْأَحْيَاء والأموات كَمَا تلاقي أَرْوَاح الْأَحْيَاء وَقد قَالَ تَعَالَى ( الله يتوفى الْأَنْفس حِين مَوتهَا وَالَّتِي لم تمت فِي منامها فَيمسك الَّتِي قضى عَلَيْهَا الْمَوْت وَيُرْسل الْأُخْرَى إِلَى أجل مُسَمّى إِن فِي ذَلِك لآيَات لقوم يتفكرون )

* قَالَ أَبُو عبد الله بن مَنْدَه : حَدثنَا أَحْمد بن مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم حَدثنَا عبد الله بن حُسَيْن الْحَرَّانِي حَدثنَا جدى أَحْمد بن شُعَيْب حَدثنَا مُوسَى بن عين عَن مطرف عَن جَعْفَر بن أبي الْمُغيرَة عَن سعيد بن جُبَير عَن ابْن عَبَّاس فِي هَذِه الْآيَة قَالَ بَلغنِي أَن أَرْوَاح الْأَحْيَاء والأموات تلتقي فِي الْمَنَام فيتسألون بَينهم فَيمسك الله أَرْوَاح الْمَوْتَى وَيُرْسل أَرْوَاح الْأَحْيَاء إِلَى أجسادها

* وَقَالَ ابْن أبي حَاتِم فِي تَفْسِيره : حَدثنَا عبد الله بن سُلَيْمَان حَدثنَا الْحُسَيْن حَدثنَا عَامر حَدثنَا اسباط عَن السدى وَفِي قَوْله تَعَالَى {وَالَّتِي لم تمت فِي منامها} قَالَ يتوفاها فِي منامها فيلتقي روح الحى وروح الْمَيِّت فيتذاكران ويتعارفان قَالَ فترجع روح الحى إِلَى جسده فِي الدُّنْيَا إِلَى بَقِيَّة أجلهَا وتريد روح الْمَيِّت أَن ترجع إِلَى جسده فتحبس

* وَهَذَا أَحْد الْقَوْلَيْنِ فِي الْآيَة .. وَهُوَ أَن الممسكة من توفيت وَفَاة الْمَوْت أَولا والمرسلة من توفيت وَفَاة النّوم وَالْمعْنَى على هَذَا القَوْل أَنه يتوفي نفس الْمَيِّت فيمسكها وَلَا يرسلها إِلَى جَسدهَا قبل يَوْم الْقِيَامَة ويتوفي نفس النَّائِم ثمَّ يرسلها إِلَى جسده إِلَى بَقِيَّة أجلهَا فيتوفاها الْوَفَاة الْأُخْرَى )

** ثم أخذ رحمه الله يسرد الرأي الثاني وهو ما اختاره شيخه ابن تيميه .. ولكنه انتصر للرأي السابق ذكره ..

** ثم قال ابن القيم رحمه الله : ( وَقد دلّ التقاء أَرْوَاح الْأَحْيَاء والأموات أَن الحى يرى الْمَيِّت فِي مَنَامه فيستخبره ويخبره الْمَيِّت بِمَا لَا يعلم الحى فيصادف خَبره كَمَا أخبر فِي الْمَاضِي والمستقبل وَرُبمَا أخبرهُ بِمَال دَفنه الْمَيِّت فِي مَكَان لم يعلم بِهِ سواهُ وَرُبمَا أخبرهُ بدين عَلَيْهِ وَذكر لَهُ شواهده وأدلته .. ، وأبلغ من هَذَا أَنه يخبر بِمَا عمله من عمل لم يطلع عَلَيْهِ أحد من الْعَالمين وأبلغ من هَذَا أَنه يُخبرهُ أَنَّك تَأْتِينَا إِلَى وَقت كَذَا وَكَذَا فَيكون كَمَا أخبر وَرُبمَا أخبرهُ عَن أُمُور يقطع الحى أَنه لم يكن يعرفهَا غَيره )

* ( وَقَالَ سعيد بن الْمسيب : التقي عبد الله بن سَلام وسلمان الْفَارِسِي فَقَالَ أَحدهمَا للْآخر أَن مت قبلى فالقني فاخبرني مَا لقِيت من رَبك وَإِن أَنا مت قبلك لقيتك فأخبرتك فَقَالَ الآخر وَهل تلتقي الْأَمْوَات والأحياء قَالَ نعم أَرْوَاحهم فِي الْجنَّة تذْهب حَيْثُ تشَاء قَالَ فَمَاتَ فلَان فَلَقِيَهُ فِي الْمَنَام فَقَالَ توكل وأبشر فَلم أر مثل التَّوَكُّل قطّ .
* وَقَالَ الْعَبَّاس بن عبد الْمطلب : كنت أشتهى أَن أرى عمر فِي الْمَنَام فَمَا رَأَيْته إِلَّا عِنْد قرب الْحول فرأيته يمسح الْعرق عَن جَبينه وَهُوَ يَقُول هَذَا أَوَان فراغي إِن كَاد عَرْشِي ليهد لَوْلَا أَن لقِيت رءوفا رحميا
* وَرَأى مسلمة بن عبد الْملك : عمر بن عبد الْعَزِيز بعد مَوته فَقَالَ يَا أَمِير الْمُؤمنِينَ لَيْت شعرى إِلَى أى الْحَالَات صرت بعد الْمَوْت قَالَ يَا مسلمة هَذَا أَوَان فراغي وَالله مَا استرحت إِلَّا الْآن قَالَ قلت فَأَيْنَ أَنْت يَا أَمِير الْمُؤمنِينَ قَالَ مَعَ أَئِمَّة الْهدى فِي جنَّة عدن .
* وَلما مَاتَ مُحَمَّد بن سِيرِين : حزن عَلَيْهِ بعض أَصْحَابه حزنا شَدِيدا فَرَآهُ فِي الْمَنَام فِي حَال حَسَنَة فَقَالَ يَا أخي قد أَرَاك فِي حَال يسرني فَمَا صنع الْحسن قَالَ رفع فَوقِي بسبعين دَرَجَة قلت وَلم ذَاك وَقد كُنَّا نرى أَنَّك أفضل مِنْهُ قَالَ ذَاك بطول حزنه
* وَقَالَ ابْن عُيَيْنَة : رَأَيْت سُفْيَان الثورى فِي النّوم فَقلت أوصنى قَالَ أقل من معرفَة النَّاس
* وَقَالَ عمار بن سيف : رَأَيْت الْحسن بن صَالح فِي منامى فَقلت قد كنت متمنيا للقائك فَمَاذَا عنْدك فتخبرنا بِهِ فَقَالَ أبشر فَإِنِّي لم أر مثل حسن الظَّن بِاللَّه شَيْئا
* وَلما مَاتَ عبد الْعَزِيز بن سُلَيْمَان العابد : رَآهُ بعض أَصْحَابه وَعَلِيهِ ثِيَاب خضر وعَلى رَأسه أكليل من لُؤْلُؤ فَقَالَ كَيفَ كنت بَعدنَا وَكَيف وجدت طعم الْمَوْت وَكَيف رَأَيْت الْأَمر هُنَاكَ قَالَ أما الْمَوْت فَلَا تسْأَل عَن شدَّة كربه وغمه إِلَّا أَن رَحْمَة الله وارت عَنَّا كل عيب وَمَا تلقانا إِلَّا بفضله
* وَقَالَ صَالح بن بشر : لما مَاتَ عَطاء السلمى رَأَيْته فِي منامى فَقلت يَا أَبَا مُحَمَّد أَلَسْت فِي زمرة الْمَوْتَى قَالَ بلَى قلت فَمَاذَا صرت بعد الْمَوْت قَالَ صرت وَالله إِلَى خير كثير وَرب غَفُور شكور قَالَ قلت أما وَالله لقد كنت طَوِيل الْحزن فِي دَار الدُّنْيَا فَتَبَسَّمَ وَقَالَ وَالله لقد أعقبني ذَلِك رَاحَة طَوِيلَة وفرحا دَائِما قلت فَفِي أى الدَّرَجَات أَنْت قَالَ مَعَ الَّذين انْعمْ الله عَلَيْهِم من النَّبِيين وَالصديقين وَالشُّهَدَاء الصَّالِحين وَحسن أُولَئِكَ رَفِيقًا
* قَالَ أَبو جَعْفَر السقاء : صَاحب بشر بن الْحَارِث رَأَيْت بشرا الحافي ومعروف الكرخى وهما جائيان فَقلت من أَيْن فَقَالَا من جنَّة الفردوس زرنا كليم الله مُوسَى
* وَقَالَ عَاصِم الجزرى : رَأَيْت فِي النّوم كأنى لقِيت بشر بن الْحَارِث فَقلت من أَيْن يَا أَبَا نصر قَالَ من عليين قلت فَمَا فعل أَحْمد بن حَنْبَل قَالَ تركته السَّاعَة مَعَ عبد الْوَهَّاب الْوراق بَين يدى الله عز وَجل يأكلان ويشربان فَقلت لَهُ فَأَنت قَالَ علم قلَّة رغبتى فِي الطَّعَام فأباحنى النّظر إِلَيْهِ )

*********************************
..:: بين التصديق والإنكار ::..

** ثم قال ابن القيم رحمه الله بعد سرد قصص كثيرة : ( وَهَذَا بَاب طَوِيل جدا فَإِن لم تسمح نَفسك بتصديقه وَقلت هَذِه منامات وَهِي غير معصومة فَتَأمل من رأى صاحبا لَهُ أَو قَرِيبا أَو غَيره فَأخْبرهُ بِأَمْر لَا يُعلمهُ إِلَّا صَاحب الرُّؤْيَا أَو أخبرهُ بِمَال دَفنه أَو حذره من أَمر يَقع أَو بشره بِأَمْر يُوجد فَوَقع كَمَا قَالَ أَو أخبرهُ بِأَنَّهُ يَمُوت هُوَ أَو بعض أَهله إِلَى كَذَا وَكَذَا فَيَقَع كَمَا أخبر أَو أخبرهُ بخصب أَو جَدب أَو عَدو أَو نازلة أَو مرض أَو بغرض لَهُ فَوَقع كَمَا أخبرهُ وَالْوَاقِع من ذَلِك لَا يُحْصِيه إِلَّا الله وَالنَّاس مشتركون فِيهِ وَقد رَأينَا نَحن وغيرنا من ذَاك عجائب
- وأبطل من قَالَ أَن هَذِه كلهَا عُلُوم وعقائد فِي النَّفس تظهر لصَاحِبهَا عِنْد انْقِطَاع نَفسه عَن الشواغل الْبَدَنِيَّة بِالنَّوْمِ وَهَذَا عين الْبَاطِل والمحال .. فَإِن النَّفس لم يكن فِيهَا قطّ معرفَة هَذِه الْأُمُور الَّتِي يخبر بهَا الْمَيِّت وَلَا خطرت ببالها وَلَا عِنْدهَا عَلامَة عَلَيْهَا وَلَا أَمارَة بِوَجْه مَا وَنحن لَا ننكر أَن الْأَمر قد يَقع كَذَلِك
- وَإِن من الرُّؤْيَا مَا يكون من حَدِيث النَّفس وَصُورَة الِاعْتِقَاد بل كثير من مرائى النَّاس إِنَّمَا هِيَ من مُجَرّد صور اعْتِقَادهم المطابق وَغير المطابق
- فَإِن الرُّؤْيَا على ثَلَاثَة أَنْوَاع رُؤْيا من الله ورؤيا من الشَّيْطَان ورؤيا من حَدِيث النَّفس
- والرؤيا الصَّحِيحَة أَقسَام مِنْهَا إلهام يلقيه الله سُبْحَانَهُ فِي قلب العَبْد وَهُوَ كَلَام يكلم بِهِ الرب عَبده فِي الْمَنَام كَمَا قَالَ عبَادَة بن الصَّامِت وَغَيره
* وَمِنْهَا مثل يضْربهُ لَهُ ملك الرُّؤْيَا الْمُوكل بهَا
* وَمِنْهَا التقاء روح النَّائِم بأرواح الْمَوْتَى من أَهله وأقاربه وَأَصْحَابه وَغَيرهم كَمَا ذكرنَا
* وَمِنْهَا عروج روحه إِلَى الله سُبْحَانَهُ وخطا بهَا لَهُ
* وَمِنْهَا دُخُول روحه إِلَى الْجنَّة ومشاهدتها وَغير ذَلِك فالتقاء أَرْوَاح الْأَحْيَاء والموتى نوع من أَنْوَاع الرُّؤْيَا الصَّحِيحَة الَّتِي هِيَ عِنْد النَّاس من جنس المحسوسات )

( وَأما من حصل لَهُ الشِّفَاء بإستعمال دَوَاء رأى من وَصفه لَهُ فِي مَنَامه فكثير جدا وَقد حَدَّثَنى غير وَاحِد مِمَّن كَانَ غير مائل إِلَيّ شيخ الْإِسْلَام ابْن تَيْمِية أَنه رَآهُ بعد مَوته وَسَأَلَهُ عَن شَيْء كَانَ يشكل عَلَيْهِ من مسَائِل الْفَرَائِض وَغَيرهَا فَأَجَابَهُ بِالصَّوَابِ
وَبِالْجُمْلَةِ فَهَذَا أَمر لَا يُنكره إِلَّا من هُوَ أَجْهَل النَّاس بالأرواح وأحكامها وشأنها وَبِاللَّهِ التَّوْفِيق )

فهذه جملة من كلام الشيخ ابن قيم الجزية رحمه الله .. باختصار .. راجع كتاب الروح من ص 17-34
*********************************
..:: بعض أسئلة سريعة عن أهل التصريف من عالم الموتى ::..

* هل يغيرون قدرا أو يرفعون قضاءا ؟
لا .. وإنما تسموا بأهل التصريف الذين من عالم الأرواح .. لأن الله يصرفهم (يأذن لهم وفق ما قدره تعالى ) في مساعدة الآخر من أهل الدنيا من باب الكرامة لهم .. ولكن دون حساب حسنات لهم .. لأن الأعمال انقطعت بغياب الجسد عن الدنيا .. فلا تكليف عليهم حتى يكون هناك حسنات أو سيئات ..

* هل الولي يرفع بلاءا أو يدفع بلاءا عن مريديه ؟
لا .. لا يستطيع ولم يقل بذلك أحدا من الصوفية .. ولكن أقصى ما يمكن للعبد الصالح فعله .. هو الدعاء بظهر الغيب لمن يحب .. عسى أن يتقبل الله دعاءه فيمن يحب ..

* ولكن ماذا يفعل الولي حينما ينفذ القضاء .. ؟! ..
لا حول ولا قوة إلا بالله .. لا ملجا ولا منجا منه إلا إليه

** ولكن بعض النفوس تعتقد أن البلاء ينزل .. فيمد الولي يديه إلى أعلى ليرفع البلاء .. !! 
- وهذا محض كذب وتوهم .. وكأن هذا البلاء كرة تنس .. يضربها الولي بمضرب التنس ليصرفها عن مريديه .. !! فما هذا الفكر البليد الذي لا يمكن أن يتصوره مؤمن عاقل .. !!
- بل أن البعض تصور أن المريد ليس بالضرورة أن يعمل صالحا .. لأن الولي يعمل بدلا منه .. !!

- يا سادة : قد تعتقدوا أني أبالغ وأنه لا يوجد مَن لديه هذا الفكر .. للأسف هو موجود ومنتشر ..!! ولا حول ولا قوة إلا بالله .

***********************************

..:: كلام من القلب .. للمحبين فقط ::..

#- لماذا الخلق جميعهم يوم القيامة وقبل الحساب وهم واقفون .. عجزوا عن الدعاء لله ..؟ وحينما دعوا لم يستجاب لهم ؟ حتى الأنبياء كلهم عجزوا ؟
هل كرامة للنبي صلى الله عليه وسلم .. نعم ..

- ولكن هل تعلمون لماذا ؟ .. ( الإجابة للمحبين فقط ).

- لأنه الله اطلع على قلوب الخلق كافة فلم يجد قلبا أطهر من قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم .. والذات الطاهرة لا تقبل إلا ذات طاهرة لمناجاته .. فلم يخلق في الوجود إنسانا كاملا ظاهرا وباطنا إلا سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فهذا يوم الكمالات المحمدية .. وإبراز الحقيقة الأحمدية ..

- اللهم صل على النور الأحمدي والذات المحمدي .. ولا تحرمنا رؤياه في الدنيا ولا شفاعته في الآخرة .. وعلى آله وسلم ..

:: قد يقول أحد: أن هذه خصوصية نبوية ؟ ::

- نقول له: نعم .. فيما يتعلق ببدأ الحساب .. والشفاعة لأمته .. ولكن الله أوصلها كذلك لبعض خلقه منهم الشهداء والانبياء والصالحين والملائكة .. فلكل منهم شفاعة بقدر من أذن له الرحمن .. فهل الجميع في حكم الخصوصية النبوية أيضا ؟ أم في حكم الرحمة الإلهية بالخلق ؟ أفلا تعقلون ؟

******************************
..:: كلام دقيق للمحبين ::..
.. لماذا امتدت الشفاعة لغير النبي من أمته ؟ ..

- لأن ذلك كان ببركة النبي صلى الله عليه وسلم .. لأن الشفعاء يوم القيامة ما هم إلا قوم التزموا بقوله تعالى (واعلموا أن فيكم رسول الله) .. فاتبعوا رسول الله .. فأوصلهم ببركة اتباع النبي إلى هذه الكرامة ..

#- ولكن متى تصيبك بركته صلى الله عليه وسلم؟
يقول تعالى:( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) آل عمران31
- فمن يحب النبي صلى الله عليه وسلم .. يحبه الله ويغفر له .. فلما يحبه ويغفرله .. يوصله ببركة النبي لصدق اتباعه للنبي .. ويصبح له من أحوال النبي فيكون له من سمع الله وبصر الله ووووووو ..
فلما توالت طاعة العبد التي هي في الأصل فعل النبي .. تولى الله العبد بعين عنايته ورعايته .. فلما تولى الله العبد بعين العناية أمده بكرامة الشفاعة .. كرامة لاتباعة صلى الله عليه وسلم ..

- اللهم اجعلنا موصولين بحبيبك .. متبعين غير مبتدعين .. صادقين غير كاذبين .. محبين محبوبين مقربين عارفين عاشقين لك يا ألله يا ألله يا ألله .. آمين .

******************************
..:: المسألة السادسة ::..

..:: أبواب الله والوراثة النبوية ::..

قلنا سابقا .. أن الذهاب للأضرحه يستغله البعض لنشر عقائد فاسدة لطمس عقيدة التوحيد .. وهو خلاف ما توارد عن مشايخ الصوفية ..
ففرق بين أن تذهب لزيارة الضريح .. وبين أن تتعبد إلى الضريح ..
حتى أن بعض المشايخ المتمصوفين .. يرشدون الناس للذهاب إلى أضرحة الأولياء .. ويقولون لهم : اطلب من سيدنا الحسن يقضي لك حاجتك .. لأنه من أهل التصريف !!
- وقد شرحنا (أهل التصريف بتوسع سابقا في منتصف المقال فارجع إليه)

** ويقولون هذه أبواب إلى الله .. !!
قلت : نعم .. هذا حق أُريد به باطل .. فهم أبواب يدخل منها السالك إلى الله .. سائر على نهجهم ومتبع هداهم .. ويقتدي بفعلهم .. الذي هو في الأساس فعل النبي صلى الله عليه وسلم ..
ولذلك يقول السادة .. فلان وراث حال الشيخ أو وارث حال النبي .. يعني إيه الكلام ده ؟

- يعني أن الشيح تتبع خطوات شيخه خطوة خطوة .. حتى اكتسب مثل حال شيخه .. من علوم وروحانيات ونورانيات .. وغير ذلك .. وسلك طريق شيخه من قطع شهوات النفس وشواغل الحس .. حتى تطهرت ماديته من التعلق بالغير .. وبدأ معراجه الروحي مع مولاه .. وهكذا ..

- وكذلك وارثي حال النبي .. هم الأكابر الذين تتبعوا أحوال النبي صلى الله عليه وسلم .. في كل نفس .. حتى أصبح حالهم هو النبي صلى الله عليه وسلم ..

ولكن ليس معنى وراثة الحال النبوي ان الولي أصبح نبي أو رسول .. وإنما معنى الوراثة هو التخلق الكامل بأحوال النبي مع شدة التعلق بحبه صلى الله عليه وسلم .. فافهم الكلام جيدا .

- ولذلك يقول الشيخ أبو العباس المرسي وغيره من الصوفيه: "لو غاب عني رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ما عددت نفسي من المسلمين".

معنى هذا الكلام ؟
المتمصوفين يفسرونه على مصاحبة النبي له ماديا .. ولكن الحقيقة هو مصاحبته للأولياء بوجود الحال النبوي الذي ظهر عليهم من دوام الإتباع للنبي صلى الله عليه وسلم ..
فهذه مصاحبة أحوال وليس مصاحبة أجساد .. فهم يتنفسون كلام وفعل النبي صلى الله عليه وسلم ..

** ولذلك شاهد في القرآن أن كمال الإيمان يكون بالتسليم لله ورسوله
- قال تعالى : (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًاالنساء65 .. 
- وقال تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًاالأحزاب36.

** ولذلك شاهد في السنة النبوية .. 
- قال النبي صلى الله عليه وسلم :(لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى أكُونَ أحَبَّ إلَيْهِ مِن والِدِهِ ووَلَدِهِ والنَّاسِ أجْمَعِينَ) صحيح البخاري.

- وفي الحديث:(كُنَّا مع النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو آخِذٌ بيَدِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ، فَقالَ له عُمَرُ: يا رَسولَ اللَّهِ، لَأَنْتَ أحَبُّ إلَيَّ مِن كُلِّ شَيْءٍ إلَّا مِن نَفْسِي، فَقالَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لَا، والَّذي نَفْسِي بيَدِهِ، حتَّى أكُونَ أحَبَّ إلَيْكَ مِن نَفْسِكَ، فَقالَ له عُمَرُ: فإنَّه الآنَ، واللَّهِ، لَأَنْتَ أحَبُّ إلَيَّ مِن نَفْسِي، فَقالَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: الآنَ يا عُمَرُ) صحيح البخاري.


* فلما كمل إيمان عمر .. تحدث الى سارية بلا أسباب .. لماذا ؟
- لأنه كان وارثا نبويا .. أي وارثا للحال النبوي الشريف لماذا ؟
- لأنه كان هواه "لا إله إلا الله محمد رسول الله" .. لماذا؟ 
- لأنه ترك محبة نفسه ورغباته واستبدلها بمحبة النبي ورغبته ؟ لماذا فعل ذلك ؟ 
- لأنه اتبع قوله تعالى:(قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ) آل عمران31..، لماذا الرغبة في المحبة الإلهية والغفران ..؟ 
- لينال رضا الله في الآخرة ويكون من أهل قوله تعالى :(يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ . ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً . فَادْخُلِي فِي عِبَادِي . وَادْخُلِي جَنَّتِي) الفجر27-30 .. وقد يكرمه تعالى في الدنيا بالشهود الحق لقوله تعالى: (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ) الأعراف172.


* فلما استبدل الفاروق عمر .. مخالفة هواه واتبع هوى النبي صلى الله عليه وسلم (وهوى النبي هو "فاعلم أنه لا إله إلا الله " ).. جعله المولى خليفة في الأرض .

* إذن فلا إله إلا الله .. ليست كلمة وإنما هي مخالفة لرغبات الإنسان وهواه .. ليكون رغبة الانسان هي رسول الله .. فيشرق في الإنسان معاني قوله تعالى (واعلموا أن فيكم رسول الله) ..
 
#- كيف ستعلم أن فيك رسول الله ؟
لن تتحقق بذلك إلا إذا خضع هواك لما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم .. حتى يشرق فيك نور النبي صلى الله عليه وسلم .. ونور النبي هي الوراثة النبوية أي الحال النبوي أي نفحات نبوية أي بركات نبوية .. والكل سببه من الله .

* ومعنى وراثة الحال النبوية .. بطريقة مغايرة لما سبق حتى لا يسرح بك الخيال للخطأ .. فأقول لك: هي ظهور آثار الاتباع النبوي على قلب العبد فيدرك من الحقائق ويكاشف مثلما حدث مع النبي مع اختلاف الفارق بين النبي والولي من أحجبة على الولي لا يستطيع خرقها خلافا للنبي .. 

************************************
..:: الوراثة والشيخ عبد القادر الجيلاني ::..

** بخصوص الوراثة النبوية ومكانة الأولياء .. فهناك مقولة تروى عن الشيخ عبد القادر الجيلاني فيقول : قدمي عند رأس كل ولي ؟ لماذا ؟
فكلمة (قدمي) أي مقامي يبدأ عند منتهى مقام كل ولي في زمانه .. لأنه يقصد أن كثير من الأولياء من وقف حاله عند المشاهدات الروحية .. فقط .. ولكنه رضي الله عنه تخطى المشاهدات لمكاشفة المشهود وهو الله تبارك وتعالى (بلا كيف ولا أين) .. فأَسْقَط الغيرية الكلية من قلبه .. فلم يبقى سوى أمرين في قلبه (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ) محمد19 ، (وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ) الحجرات7 .. 
- عَلِمَ .. فَعَمِلَ .. فأورثه الله علم ما لم يعلم ..
- فتأملوا الكلام فإنه نفيس ..

*******************************
أيها السادة
أسف أطلت عليكم .. ولكن للضرورة أحكام .. وأضع بين يديكم اختياران ..
الاول : أن نكمل الكلام على عقائد التصوف (مثل الصلاة في الاماكن التي بها اضرحه – والمدد ) .. وسنتأخر قليلا في عرض الموضوع .
الثاني : أن نترك هذا لموضوع منفرد بعد فترة .. ونبدأ بذكر ختام فقه طهارة التوحيد بالكلام عن دعوات العارفين في التوحيد والكلام مع الملحدين .
فلكم الخيار حتى لا أضيق عليكم ..

تحياتي لكم

***********************************


والله أعلم

 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

 

هذه الرسائل العلمية مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 67 تعليقًا:

  1. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته...سيدي الحبيب...و الله كلما كان الموضوع طويلا كلما استمتعنا أكثر....
    سيدي الكريم و أستاذي الغالي....الشيء الجميل أنك تتحدث عن الأمور الحساسة و الاختلافات الشائكة بين المسلمين...و لكن بطريقة مريحة للعقل...و هذا مدد من الله يصطفي به من يشاء من عباده...فأنت تتكلم عن الروحانيات القلبية بالعقل و هذا امر نادر جدا....

    بالنسبة لتلاقي الارواح في المنام ...فقد حدثت معي أن رأيت في أحد المرات والدتي رحمها الله ...و طلبت منها الدعاء و أنا أعلم في الرؤيا أنها ميتة...و دعت لي دعاءا جميلا...
    و هناك رؤيا أخرى كانت قد حدثتني فيها عن حالها في العالم الاخر....ربما لا استطيع الحديث أكثر من هذا....و لكنها حقيقة و كما قال ابن القيم رحمه الله ربما يخبرك الميت بامور تجهلها عن الدنيا ايضا...

    سيدي الحبيب...أما بالنسبة لإختيارنا لأحد الموضوعين...فأظن أن الاختيار فيما اختاره الله و فيما اطمئن له قلبك أن يكون أولا....فانا كنت أنوي أن أكتب درسا عن بعض الحقائق المزيفة مثلما نصحتني أنت....و لكن شاءت الاقدار و وجدت نفسي أكتب عن قصة سيدنا موسى و الخضر عليهما السلام...فالله تعالى أراد هذا....
    و بالمناسبة سأعيد نقل درس سورة الكهف في هذا الموضوع لأنني كنت أريد أن أرفعه في موضوعك الجديد...و لأنني عند نهايتي من كتابة درسي السابق خفت أن لا ينتظرني الأجل و أنا أنتظر رفعك لموضوعك الجديد...فأكون بذلك قد لاقيت ربي و أنا أكتم علما....

    سيدي الحبيب....جزاك الله أعظم الجزاء...و زادك علما و رفعك في أعلى درجات الرضوان....و نفع بك المسلمين و نصر بك الحق...و رزقك وصال حبيبه المصطفى في الدنيا يقضة و مناما و في الاخرة في أعلى درجات الفردوس...برحمته فهو الرحمن الرحيم....امين...

    ردحذف
    الردود
    1. و لكن اخى سامى انتظر منك درسا جديدا و اظن انك تستطيع ذلك باذن الله

      حذف
  2. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم.....
    إخوتي الأحباء ...نبدأ درسا جديدا من دروس أبو فراس..بعنوان ’’ علم الإشارة بين سيدنا موسى و الخضر عليهما السلام’’
    بسم الله الرحمن الرحيم...
    إخوتي الأحباء...كلنا قرأنا في سورة الكهف القصة المشهورة بين سيدنا موسى عليه السلام و أحد عباد الله الصالحين...
    و لقد اختلف العلماء...عن إذا كان الخضر نبيا أو هو ولي من أولياء الله تعالى...و من العلماء أيضا من قال بأنه مازال على قيد الحياة...و منهم من قال أنه مات و الله تعالى اعلم....
    و لكننا في درسنا هذا نتحدث عن سيدنا الخضر عليه السلام بفرضية انه ولي من أولياء الله الصالحين...

    إخوتي الأحباء...يقول الله تعالى في سورة الكهف ’’ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا (60) ’’ ...
    عندما ظن سيدنا موسى عليه السلام أنه أعلم بشر على وجه الأرض...أوحى إليه الله انه هناك من هو اعلم منك ...و أنك ستجده عند بلوغ مجمع البحرين...و لكن لماذا المكان هو مجمع البحرين؟؟؟...
    فهذه أول إشارة من الله تعالى إلى مكان التقاء بحر علم الشريعة و هو سيدنا موسى عليه السلام...و بين بحر علم الحقيقة و هو سيدنا الخضر عليه السلام...
    و البحر هو إشارة إلى وساعة و كثرة علوم سيدنا موسى و سيدنا الخضر...و أصل هذه العلوم هو الله تعالى الذي وسع علمه كل شيء....و الذي علم الإنسان ما لم يعلم....
    ...يتبع....

    ردحذف
    الردود
    1. امال من الجزائر24/11/15 7:15 م

      قلت اخي سامي ان البحر هو اشارة الى وساعة و كثرة علوم سيدنا موسى و سيدنا الخضر واصل هذه العلوم هو الله عزوجل و تأكيد هذه الاشارة في الاية(قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربي و لو جئنا بمثله مددا)109سورة الكهف وتخيل اخي سامي لو كان عندك مقدار خزان من الحبر أو المداد فكم ستكتب به من العلم !و كم يلزمك من العمر حتى تكتب به !،لا نملك الا قول سبحانك ربي ماأعظمك .

      حذف
  3. ثم يقول جل جلاله ’’ فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا (61)’’
    و عندما وصل سيدنا موسى و فتاه المكان الذي أشار إليه الله تعالى نسيا حوتهما الذي رجع إلى البحر بعد أن عادت له الحياة...
    و كان الله تعالى قد أعطى لموسى عليه السلام إشارة الالتقاء عند المكان الذي يهرب فيه الحوت إلى البحر....

    و لكن لماذا كل هذه الإشارات ؟؟؟....فحياتنا مليئة بالإشارات ...و كل إشارة لها دلالة و لها تأويل...و لكن القليل جدا منا من يفهم هذه الإشارات....
    و بدأ الله هذه القصة بإعطاء سيدنا موسى عليه السلام إشارات و علامات معينة...له مغزى و معنى كبير...و كأنها إشارة إلى علم الإشارة...و هو من العلوم اللدنية....و الله اعلم...

    يقول الله تعالى ’’ فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا (62) قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63)’’ ..
    فبعد أن رجعت الحياة إلى الحوت اتخذ سبيله في البحر...و في هذا المكان رجع الحوت إلى حقيقته و حقيقة حياته الأصلية التي كان يعيش فيها و هي البحر...
    و كأنها إشارة إلى أن علم الحقيقة هو الأصل...و بحر علم الحقيقة هو الأصل و هو الباطن الذي يطلع عليه الله تعالى من اصطفى من عباده الصالحين....
    و حقيقة حياة الحوت هي في البحر....و كما قال أخي سيف ’’ فعلم الحقيقة يحي القلوب...’’ ...
    و الحوت في علم أسرار الحروف ...فيه حرف الحاء و التاء...و هما اشاراتان للحياة....و طول العمر لقول الله تعالى في سورة الصافات ’’ فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142) فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144)’’...و الحوت أيضا مكان أصل عيشه هو البحر و الذي هو عبارة عن ماء...و الماء أيضا فيه إشارة للحياة لقوله تعالى في سورة الأنبياء ’’ أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (30) ’’ ...صدق الله العظيم....
    و يقول الله تعالى أيضا في سورة يونس ’’ فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ (48) ’’
    و هنا إشارة أيضا للصبر الذي هو واجب و ضروري لتعلم علم الحقيقة....
    ...يتبع....

    ردحذف

  4. و يقول الله تعالى أيضا ’’ قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا (64)’’...و الآثار هي العلامات...و دائما ما تكون العلامات عبارة عن إشارات.....
    ثم يقول جل جلاله ’’ فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا (65) ’’... و هنا سيدنا الخضر عليه السلام قد اصطفاه الله تعالى برحمة من عنده و علمه علما من لدنه.....فأما الرحمة فقد تدل على أمور كثيرة فهي ليست محصورة في شيء معين لأن رحمة ربي وسعت كل شيء....و حياتنا كلها رحمة...و من رحمة الله لسيدنا الخضر أنه اصطفاه بالعلم اللدني....

    و أما العلم اللدني...فهو علم من العلوم الباطنية...و من العلوم اللدنية أيضا علم الإشارة...و الذي يحتمل احتمالا كبيرا أن سيدنا الخضر قد تعلمه مع العلوم الباطنية الأخرى....و التي يعلم الله عددها و التي تندرج تحت علم الحقيقة أو العلم اللدني الرباني....
    و قد بدأ الله تعالى هذه القصة بإشارات لسيدنا موسى عليه السلام...كإشارته إلى مكان الالتقاء و هو مجمع البحرين...و حتى انه هناك إشارة إلى زمن الالتقاء مع المكان و هو رجوع الحوت إلى البحر حيا...
    ...يتبع....

    ردحذف
  5. يقول الله تعالى ’’ قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا (66)’’....و هنا دليل على أن هذا العلم من العلوم التي يمكن أن تعلم لأي شخص و لكن بشرط أن يتصف بصفات معينة و بشروط خاصة....
    و لو كان هذا العلم هو وحي من السماء الى سيدنا الخضر مباشرة كما عند الأنبياء...لما احتاج سيدنا موسى الى السفر و الذهاب الى الخضر لتعلم هذا العلم...و الله اعلم....و لكن الأكيد أنه علم يعلم بشروط...
    ثم يقول عز وجل ’’ قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67)’’ ...و هنا ربما لمح سيدنا الخضر عليه السلام عدم صبر سيدنا موسى عليه السلام من طريقة كلامه ...أو من بعض الأحداث التي وقعت له...و الأكيد أنه استطاع بفراسته أن يعرف بأن سيدنا موسى عليه السلام لا يستطيع صبرا لأنه قد خفي عليه هذا العلم...و سيدنا موسى عليه السلام عالم بظاهر شرائع الأمور...و لن يستطيع صبرا عن رؤيته لما يخالف الشريعة الظاهرة لأنه نبي الله و لن يسكت عن شريعة الله...
    يقول الله تعالى ’’ وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا (68) ’’ ...فكيف تصبر على علوم قد غابت عنك و لم يخبرك بها أحد و قد لا يستوعبها عقلك و لا يستوعبها المنطق...و مثال على ذلك لو أخذنا إنسان من القرون الوسطى و أخبرناه بأنه هناك علوم يستطيع الإنسان بواسطتها الطيران بسرعة فائقة...و أنه توجد علوم يستطيع الإنسان بواسطتها التكلم و مشاهدة الآخرين على بعد الملايين الكيلومترات....أكيد سيتهمك بالجنون...أو قد يتهمك بالسحر...لأنه لم يحط خبرا بهذه العلوم المادية....و هي تتصادم مع العقل و المنطق في ذلك العصر...و الله اعلم....
    ...يتبع....

    ردحذف
  6. يقول الله تعالى ’’ قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا (69)’’ ....و هي إشارة أنه من يريد تعلم علم الحقيقة عليه بالصبر و هو أهم شيء في السلوك ...و الصبر أيضا بمعنى اليقين و التوكل على الله...و الصبر أيضا عكس سرعة الغضب و هو الحلم أيضا...و الصبر هو أيضا الرضا المطلق للقضاء و القدر...و الصبر أيضا أن تحمد الله تعالى على كل شيء...و لا تسخط على شيء أبدا....
    و الأمر الثاني هو الامتثال لأوامر الله تعالى ...و الابتعاد عن المعاصي ...فكلما ابتعدت عن المعاصي و امتثلت لأوامر الله ...فإنك سترى الحقائق تتجلى أمامك أكثر فأكثر من عند الحق تعالى....

    و يقول عز و جل أيضا ’’ قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا (70)’’...و هنا إشارة أننا يجب أن نتبع الله تعالى و نتبع رسول الله صلى الله عليه و سلم ...بدون أن نسأل لماذا أمرنا الله تعالى بهذا و لم يأمرنا بذاك...
    و كذلك يجب أن نتبع حكم الله و قدره...و لا نعترض على حكم الله فكل شيء بحكمة سواء عرفنا الحكمة أم لم نعرفها...
    فقد يحدثنا الله تعالى بالحكمة في الوقت المناسب إذا شاء...و أذا لم نعرف الحكمة فلا يجب أن نعترض أبدا...
    ...يتبع....

    ردحذف
  7. ثم يقول الحق جل جلاله ’’ فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا (71) ’’ و هنا عند ركوب السفينة فإنه أكيد أن سيدنا موسى و سيدنا الخضر عليهما السلام قد تحدثان مع أهل السفينة على كثير من الأمور ...و قد عرفا من أهل هذه السفينة الكثير من الأخبار...و ربما قد عرفا عنهم بأنهم مساكين...و ربما قد عرفا أيضا الكثير من الأخبار عن المدينة التي يسكنون فيها أهل هذه السفينة...و هذا أمر طبيعي فكثير من الناس من يسافر في مركب واحد...سيكون هناك تبادل أطراف الحديث...
    و لكن سينا موسى عليه السلام تعجب من سيدنا الخضر لأنه خرق السفينة بعد نزولهما من عليها...و ظن أنه يريد أن يغرق أهلها ....
    و يقول الله تعالى ’’ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (72) ’’...أي ألم أقل لك أنك لن تستطيع معي صبرا على ما أفعله...و أنت تريد أن تتعلم هذا العلم و الذي من شروطه الصبر...
    ’’ قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا (73) ’’...إن الإنسان مطالب بالصبر في حياته...و لكن الصبر من الله تعالى...فلا تعتقد القوة أنها من عندك...و لكن اطلب الصبر من الله تعالى...فالله تعالى هو الذي يعطي قوة الصبر...و لا حول و لا قوة إلا بالله....
    يقول جل جلاله ’’ فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا (74)’’...و هنا إشارة إلى وجوب قتل شهوات النفس و ملذاتها في علم الحقيقة....و من يريد هذا العلم يجب قهر نفسه و قتل الشهوات فيها و هو ما أنكره بعض علماء الشريعة الذين لا يؤمنون بالحقيقة....مثلما أنكر سيدنا موسى عليه السلام على سيدنا الخضر عليه السلام...
    ...يتبع....

    ردحذف
  8. ’’ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (75)’’ ...فيه إشارة انه ... أنك إن لم تستطيع الصبر على قتل شهوات النفس و ملذاتها فأنك لن تستطيع تعلم علم الحقيقة أبدا...و لن تصل إلى الحقيقة أبدا...
    ’’ قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا (76) ’’....إشارة إلى أن عدم الرضا من قضاء الله و قدره...و الوقوف ضد حكمة الله تعالى في تسيير الأمور هي من أسباب بعد الإنسان عن الحقيقة...و من توكل على الله و سلم أمره لله و فإن معية الله ستبقى في صحبته لأنه أراد الحكمة الإلهية....
    ثم يقول جل جلاله ’’ فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا (77) ’’....إن من يريد علم الحقيقة عليه بالحلم....و إن أراد أن يعمل أي عمل فعليه أن يطلب الأجر إلا من عند الله....و أعظم أجر هو رضوان الله...و عليه أيضا أن يكون من عباد الله المصلحين و لا يفسد أبدا....فالصالح من يبني و ليس من يهدم....
    و سمي الصالح بالصالح لأنه يصلح و يبني كل ما يجده مهدما أو مائلا معوجا....فالصلاح بالأفعال و الأقوال...و ليس بالأقوال فقط....

    ’’ قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (78) ’’...من لم يستطع الصبر فإنه لن يستطيع الوصول لعلوم الحقيقة أبدا....فبرزخ الظاهر و الباطن هو الصبر....و بدون الصبر سيعرف الحقائق متأخرا...و بعد فوات الأوان...سيعرف الحقيقة بعد أن فاته الشرب من بحرها....
    ...يتبع....

    ردحذف
  9. ’’ أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (79) ’’
    فكما قلت في السابق...أكيد أن سيدنا الخضر قد عرف من أهل السفينة حالهم...و ربما علم منهم بحال الملك الذي يأخذ كل سفينة ليس فيها عيب...و الذي خفي على سيدنا موسى عليه السلام أن الخضر لم يكن يريد إغراق أهلها...لأن سيدنا الخضر عندما كان يريد أن يعيب السفينة أكيد أنها كانت راسية على الشاطئ...و من المحال أن يبحر بها أهلها بدون مراقبة حالها...و من يعرف حال البحارة يدرك هذا...لان البحار لا يمكن أبدا أن يبحر بدون التحقق من سلامة مركبه قبل الإقلاع أبدا....و هذا يكون على الأقل بتحقق بواسطة العين المجردة....

    و هناك أيضا إشارة إلى سيدنا موسى عليه السلام عندما وضعته أمه في التابوت و رمته في اليم...و كانت العناية الإلهية معه بعدما كان فرعون يقتل كل صبيي غصبا...

    ثم يقول الله تعالى ’’ وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا (80) فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا (81) ’’....و هنا قد يكون سيدنا الخضر عليه السلام قد عرف بكفر الغلام بواسطة فراسته دائما..
    لأنه هناك بعض الإشارات تدل على حال الإنسان كإشارات النبوة مثلا...فالراهب بحيرى عرف بنبوة رسول الله صلى الله عليه و سلم من بعض الإشارات كخاتم النبوة .... رغم أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان في صباه...
    و أما المؤمن ففراسته من نور الله...و سيدنا الخضر من عباد الله الصالحين طبعا...و قد يظهر له أثار الكفر و آثار المعاصي و الذنوب مثلما حدث مع عثمان بن عفان رضي الله عنه عندما رأى أثر الزنا ظاهرا بين عيني احد الأشخاص...و كان ذلك الرجل قد رأى امرأة في الطريق....و الله اعلم...
    و ربما أيضا قد لاحظ سيدنا الخضر تعلق أبوين هذا الغلام به تعلقا شديدا...حتى أنهما لا يرفضان له طلبا...فخاف ان يوثر فيهما...و الله أعلم بما رآه سيدنا الخضر...و أيضا قد يكون قد لاحظ أن أم الغلام حاملا...فدعا لها الله بالذرية الصالحة....و الله اعلم بما علم عباده الصالحين من علوم....

    و هذه الحادثة أيضا إشارة لسيدنا موسى لما حدث معه في واقعة القتل قبل أن يغادر أرض مصر...و الله اعلم...
    ...يتبع....

    ردحذف
  10. ثم يقول الله تعالى ’’ وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (82) ’’...صدق الله العظيم...
    و هنا يا إخوتي الأحباء قد يكون هناك احتمال أن سيدنا الخضر يعرف أبوين اليتيمين من قبل...و قد عرف صلاحهما من كرمهما...فكل أهل هذه المدينة هم من أهل البخل و الشح...و قد نسب الصلاح إلى أبوين اليتيمين...و هذا ما يؤكد فرضية أنه قد التقى بهما من قبل...و وجد من جودهما و كرمهما ما لم يجد عند باقي السكان...
    و ربما يكون قد قصد هذه المدينة رغم شح أهلها لأنه لم يكن قد أتاه خبر موتهما...و الله أعلم....
    أما بالنسبة للكنز الذي تحت الجدار...فإما أن يكون قد عرف أمره من أبوين اليتيمين قبل موتهما...أو ربما يكون الله تعالى قد كشف له أمره عن طريق الكشف الإلهي...و أكيد أن سيدنا الخضر له شفافية و بصيرة إلهية....و احتمال آخر أن يكون سيدنا الخضر قد كشف الله له ذلك الكنز لأن الجدار مائلا و يكاد أن يقع...و إذا كان الجدار مائلا و ليس مستويا فقد يظهر ما تحته و خاصة إذا كان بعض أجزائه قد سقطت و رابت....و الله تعالى أعلم...

    و هنا إشارة أيضا لسيدنا موسى عليه السلام عندما بلغ ماء مدين و وجد امرأتين و قد سقى لهما بدون أن يأخذ منهما أجرا...و كان أبوهما صالحا...و الكثير من قال أنه سيدنا شعيب عليه السلام...و الله تعالى اعلم...

    و سيدنا الخضر قد نسب كل أفعاله إلى الله في قوله تعالى ’’ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ’’....لأنه و لي الله و عارف بالله و يدرك بأن كل الأفعال هي بأمر من الله...و لم يكن له أن يفعل شيء لو لم يعلمه الله تعالى بهذه العلوم و تأويل كل الإشارات...
    و كل عمل يفعله الأنبياء أو الصالحون هو بأمر من الله...و لحكمة يعلمها الله...و الرسول صلى الله عليه و سلم يقول في الحديث القدسي ’’ قال الله تعالى " من عادى لي ولياً فقد آذنته بحرب مني، وما تقرب لي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ومازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها وقدمه التي يمشي بها وإذا سألني لأعطينه وإذا استغفرني لأغفرن له وإذا استعاذني أعذته.
    فسيدنا الخضر عليه السلام كان الله سمعه الذي يسمع به...و بصره الذي يبصر به...و يده الذي يبطش بها...و قدمه التي يمشي بها....فكل فعل فعله الخضر هو بأمر من الله تعالى...
    ’’ ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا’’ ...إخوتي الأحباء...كل علامة فهي إشارة و كل إشارة لها تأويل...و من يريد أن يبصر تأويل الإشارات عليه بالصبر...و من يريد أن تكون له بصيرة عليه بالصبر...
    فمصدر بصر المؤمن هو القلب...و البصر لا يأتي إلا بالصبر...فالصبر له نفس حروف البصر....و به يكون النظر...
    تحياتي لكم و تحيات السيد أبوا فراس و السيد أبو الحروف....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم....

    ردحذف
  11. غير معرف24/11/15 1:33 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس اليركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور الفلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم اللهم زد وبارك بجاه حبيبك سيدنا ومولانا محمد ياشمس يامنورة غيبي كيفاية نور طه حبيبي حبي الرسول يابا ذوبني ذوب عن المعاصي يابا توبني توب اللهم صلي على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم مجد اليمن يازائرين المدونة احفظوا الدروس التي في المدونة عن ظهر قلب وعلموها احبابكم فلن تجدوها في هذا الزمن الصعب الذي القابض على دينه قابض على جمر والله يحبكم اذ دلكم على هذه المدونة والزموا الصلاة على النبي يارسول الله مالي حيلة غير حبي لك ياخير نبي يارسول الله اني مذنب ومن الجود قبول المذنبي

    ردحذف
  12. غير معرف24/11/15 1:48 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كتبت بموضوع اخر جزء من تجربتي مع هذا العالم الخفي .. لكن بتوجيه منكم ان اكمل موضوعي هنا لانه هذا احدث الموضوعات بالمنتدى لو هذا هو المكان الصحيح اخبروني حتي اكمل ما بدأته من تجربتي ولان ما كتبته سابقاً يصعب نسخه فاكرموني بنقله هنا حتى لا اعاني من كتابته مرة اخري هنا واكمل ما كتبته مباشرة لعلي استفيد منكم اكثر ولو ان الاستاذ خالد هو السبب الرئيسي لحل كثير من الاسئلة كادت ان تعصف يعقلي جزاه الله خيرا عني
    انا منتظر احد يجيب على انا بمكاني الصحيح هنا أم لا . . ولكم مني باقات الريحان ( حيث ان زهرة الريحان لها قصة طويلة معي) واحبها جداً
    اخوكم المُلَثَــمْ

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم الملثم...هذا هو المكان المناسب...لأنه اخر موضوع للأستاذ خالد....و دائما ما يكون اخر موضوع اعلى الصفحة الرئيسية...
      و هو مصحوب بالتاريخ أيضا...
      فيمكنك إذا إعادة ما كتبته هنا....و الله ولي التوفيق...

      حذف
    2. غير معرف24/11/15 3:51 م

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله عني خير الجزاء لما قدمتموه لي من خير . . وخصوصا الاخ خالد حفظه الله
      اتابع للاستفادة بعد ما مررت به من تجارب بهذا العالم الغريب . . حفظني الله وآياكم من كل شر
      أخوكم
      المُـلثًـــمْ

      حذف
    3. غير معرف24/11/15 3:54 م

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      لى الشرف حقيقي بتواجدي بينكم . . اخوة أفاضل وحرائر فضليات
      تجربتي بدأت من سنتين . . كان معي نفر من الجن لم ادري وقتها باى تفاصيل عن هذا العالم وإذا بوجود احد الذين يرون هذا العالم قال لي أنه يوجد معك انثي من عالم الجان من زمن طويل لكنها نصرانية على حد قوله وأسلمت بعد جلسة وانه تم زواج ولا اعلم بكيفيته وتوالت الاحداث وإذا برؤيتها شيئا فشيئا والإحساس بها ولكني لا ادري ماذا أفعل حيال ذلك . . ظللت حائرا مدة اكلم احد ثان لاتأكد ام اترك الأمور تجري بمجراها دون تدخل معي وانا بكل احوالي باذكارى بصلاتي بكل شئ وانا لا أدري مالمفروض أن افعله حتى جاءنى احد المعالجين قال لي استفد منها فى العلاج ومساعدة الاخرين . . احسست بقبضة بقلبي وقتها كيف استعين بمخلوق فى علاج مخلوق وباول مرة لي ذهبت لحالة علاج كانت بنت مصابة بأذى فلم استخدم هذة الجنية بشئ صراحة قرأت الفاتحة فقط لبضع مرات وبكيت قلت الهاذه الدرجة ضعف أيماني حتى أن قرآتي بالفاتحة مثل سيدنا عمر ابن الخطاب لا تأتي بنتيجة وبكيت وانا اما البنت وقرأتها مرة اخري وإذا بفرج الله يأتي وفاقت البنت وتحسنت حالتها وقالت احس براحة الان وذهبت لبيتى اتفكر بكل شئ صار معي وقلت ي الله سامحني على ضعف إيماني وبعد أيام اتصل بي أهل البنت يزفون لى خبر شفاءها فبكيت مرة اخري وقلت الحمد لله على شفاءها وطلبوني لعلاج حالة اخري فخفت أن يأتي بقلبي العجب بفعلى وانسي انى مجرد سبب يسره الله لهذه البنت لعمل صالح عملته البنت . . ولي عودة مرة اخري ببقية حكايتي فهي تطول . .
      لكم مني باقات الريحان
      المُلثَّمْ

      حذف
    4. غير معرف24/11/15 3:56 م

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      انا اخوكم المُلَثَــمْ

      ولا ادري كيف اكتبها فى اخر موضوع نشر . . سامحوني لو أخطأت

      كتبت سابقا عن تجربتى مع العلاج لبنت شفاهه الله واليوم اكتب عن المراحل الاولي لما مررت به من احداث غريبة وانا بسن الحادية عشر من عمري حيث بيتنا الريفى الكبير وعرفة نومي كانت بجوار بئر قديم لكن مازالت مياهه موجودة وكنت اعلم من والدتي ان هذا البئر يفوح مه رائحة اجمل من اى رائحة بهذا العالم يومي الاثنين والخميس لم اصدق وقتها عندما اخبرتني ولما جاء الخميس انتظرت وإذا بهذا العطر والرائحة الزكية عبق من اجود العطور والروائح مختلطة ولان البئر كان بجوار غرفة نومي فكانت الرائحة اكثر نفاذة بغرفتي وراحة بالنفس لا توصف وقتها لهذا الجو الطيب وكنت انا فقط من يهتم بنظافة المكان حول البئر من اوراق واشياء مخزنة للبيت كنت ازيلها كل يوم جمعة وابلل تراب هذا المكان بالماء وكانت تنتابنى رعشة ببدني وانا بجوار البئر بدون سبب إلى ان اتي يوم كنا اهل البيت كلنا عند بيت عمي البيت الملاصق لنا واما البيتان (جرن كبير) مكان واسع والاسرتين بالجرن يتحدثون وإذا بثعبان أصفر كبير به نقط يناهز الثلاثة أمتار طولا يخرج من بيتنا ويمر امامنا ولا يبالى بنا وتسمرنا جميعا باماكننا حتي اختفى عن الانظار . . ولما رجع بالنهاية مر امامنا مرة اخرى إاى البئر فتبعته فإذا به يدخل البئر ويختفي . . خافت امي وقتها على لانى اترك شباك الغرفة المطل على البئر مفتوح دائما فقلت لها لا تخافي لو كان يريد اذيتى فانا امامه منذ سنوات ولم يفعل شئ. اظنه حارس للمكان وتوالت الايام ولان بيتنا كبير فهذا الجزء الشرقي من البيت كان له خفة بالجلوس واحساس بالراحة عكس الجزء القبلى منه رأيت فيه أشد الامور فزعا بالنسبة لي وقتها . .
      ولي عودة
      أخوكم
      المُلَثَــمْ

      حذف
  13. غير معرف24/11/15 2:18 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم حبي الرسول ذوبني ذوب عن المعاصي توبني توب اللهم صلي على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولا شفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم يارب احفظ مصر من الشياطين فمصر تتعرض لهجمة شرسة من شياطين الانس والجن وتوجد هجمة من الباطن على مصر والله اعلم وهو خير حافظ

    ردحذف
  14. غير معرف24/11/15 2:31 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهدايية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور الفلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم ماهو المقصود بمكاشفة المشهود عند فقرة الامام الجيلاني رضي الله عنه اللهم صلي على سيدنا محمد واله وسلم مرتين اعلق ولايظهر التعليق لماذا مجد اليمن

    ردحذف
  15. ماشاء الله اسلوبك راقى فى سرد القصه ومعبر فلا تنسي شي يا ملثم

    ردحذف
  16. غير معرف24/11/15 10:10 م

    والله ...كم اشتاق الى هذه الكلمة ..الاتصال بروحانية النبي ...اي روح ...واي نور ...روحانية النبي هي منفذ الروحانية جمعاء ...
    الى كل سائل يبحث عن الحقيقة ..انصحك بحب النبي ...اذا تذوقت حب النبي ...عشت مجنونا معذورا ...
    اسال الله الكريم ..ان يكرمك سيدي و استاذي وحبيب قلبي جسرا روحاني مع الحبيب المصطفى ...امين
    تحياتي لك. ....سيف

    ردحذف
  17. السلام عليكم اخواني احبابي في الله كنت متابعكم في صمت منذ فترة نظرا لشوية لخبطة روحانية و نفسية الحمد لله له الامر من قبل و من بعد .... لم اقدر ان يكون لي تجربة لها علاقة بموضوعنا و اكتمها سوف اسردها لكم بدون تعليق او حكم اونقد ههههههههه فكفاني حالي و الحمدلله.

    كنت سائرا بسيارتي في منطقة بعيدة عن منزلي ابحث عن مسجد لصلاة العشاء حيث كان باقي حوالي عشرة دقائق لا اعرف لماذا فوت الكثير من المساجد حت وجدت علي ضفة الاخري لمجري مائي كبير علي طول الطريق شدني شكل المسجد دخلت المسجد شعرت فيه بوجودروحاني قوي جدا حتي اني شممت روائح عطرة و لم يكن لها مصدر بعد الصلاة كان الامام يدعو شعرت و ايقنت ان المسجد يتبع لطريقة صوفية ما تشجعت و سألت الامام هل تقيمون حضرة ذكر هنا قالي نعم قولت له ممكن احضر قالي يوم الجمعة ذهبت بالفعل في حضرة الذكر كان كل المتواجون ممسكون بايدي بعض اثناء الذكر يتحركون للامام و الخلف و لم اكن متمكن من تكبيك الحركة الرجل علي يميني نظر لي بغضب رهيب ...... قولت لنفسي كيف هذا لقد جأت هنا لاتخلص من هذه المشاعر النفسانية السوداء وها هو رجل قديم هنا يضب من مريد جاهل..... بعد حضوري حوالي اسبوعين كان لي جلسة مغلقة مع خطيب المسجد .....هو يسأل و انا اجيب.....لماذا قدمت الينا ....قولت باحثا عن رفقة في الطريق الي الله ...... كيف قدمت ومن دلك...قولت من نفسي لم يدلني احد .....ماذا تعمل...اين تعيش...عندك عربية.... بعد كل هذه الاسئلة قال لي نحن نرحب بك معنا و ان شاء الله "كل ما تتمناه من الدنيا ستجده ان كانت وظيفة او زوجة او او او" وبعدها تيقنت انه ليس لي مكان هنا قال لي هل عندك اي سؤال فأخذت منه الدفة في الاسئلة قولت له كيف يقال عن بعض الاولياء انه لا تسقط ورقة من شجرة الا ويعرف وان بعض الاولياء لهم التصريف في الخلق ((قال لي خطيب المسجد انهم اولياء الله يعطيهم الحكم كما حال رئيس الدولة مع الوزراء و المحافظين)) واستشهد بحديث عن سيدنا رسول الله يقول الله الرازق وانا القاسم قولت له ماذا تعني قال لي ان الله ينزل الرزق و سيدنا محمد يقسمه علي الخلق كلمني علي شيخ الطريقة وانه عاش في خلوة لمدة سنين بدون طعام او شراب و اخر ثلاثة اشهر جائه رسول الله صلي الله عليه وسلم واقام معه اقامه كامله ليعلمه ................... ولكم التعليق............ هل تعلمون ما هو الاهم من كل هذا انني لم اكن لاقع هل تعلمون لماذا لان هناك من احسن تربية ذوقي و حسي وعكس علي طريقي ما يكفي من النور لاميذ الحق من الباطل شكرا لك استاذي الفاضل خالد

    ردحذف
  18. يا رب برحمتك وسّع له كلّ طريق، ونجّه من كلّ همٍّ وضيق، ملأ الله قلبك بالأنوار وحفظك من الأخطار، وأسعدك ما دام الّليل والنّهار، وجعل حياتك حياة الصّالحين الأبرار، ورطّب لسانك بالشّهادة، وحبّب فيك خلقه، وسخّر لك عباده، وجعل خير عمرك آخره، وخير عملك خواتمه، وخير أيّامك يوم لقائه، جعلك الله ممّن يناديهم المنادي يوم القيامة، لكم النّعيم سرمدا تحيون ولا تموتون أبداً، تصحون ولا تمرضون أبداً، تنعمون ولا تبتئسون أبداً، يحلّ عليكم رضوان ربّكم ولا يسخط عليكم أبداً.
    بارك الله فيك استاذي خالد
    نور الايمان

    ردحذف
  19. غير معرف25/11/15 11:38 ص

    اللهم صلي على سيدنا محمد واله وسلم مالمقصود بمكاشفة المشهود بفقرة الامام الجيلاني توضيح اكثر اللهم صلي على سيدنا محمد واله وسلم مجد

    ردحذف
  20. غير معرف25/11/15 11:47 ص

    بارك الله فيك اخي احمد الله في كشفك لهذه الفئة الضالة و المستعبدة للناس باتباع هوى النفس...اعتقد ان كلامك هذا يدل على نقاوة علمك و حسن قلبك فلا تبخل علينا مما علمك الله فأرى انك تجيد الكتابة ...و لك خبرة بخصوص هذه الفئة الطرقية.....فجزاك الله خيرا كثيرا ...و لا تنساني من الدعاء
    تحياتي لك...سيف

    ردحذف
  21. استاذ خالد .. جزاك ربى خير الدنيا والاخرة .. واضح جدا انك تعانى كثيرا من اولئك الذين شغلهم المظهر عن الجوهر فلا تلتفت اليهم ولا يشغلك قصر فهمهم . واليك حكمة من ابى عطاء السكندرى هى خير وصف وابلغ رد ..
    كَيْفَ يُشْرِقُ قَلْبٌ؛ صُوَرُ الأَكْوانِ مُنْطَبِعَةٌ في مِرْآتهِ؟ أَمْ كَيْفَ يَرْحَلُ إلى اللهِ وَهُوَ مُكَبَّلٌ بِشَهْواتِهِ؟ أَمْ كَيْفَ يَطمَعُ أنْ يَدْخُلَ حَضْرَةَ اللهِ وَهُوَ لَمْ يَتَطَهَرْ مِنْ جَنْابِةِ غَفْلاتِهِ؟ أَمْ كَيْفَ يَرْجو أَنْ يَفْهَمَ دَقائِقَ الأَسْرارِ وَهُوَ لَمْ يَتُبْ مِنْ هَفْواتِهِ؟!

    ردحذف
  22. وإن ضاقت بك الأحوال يوما".
    فبالأسحار صلى على محمد
    يصلى الله رب العرش عشرا".
    على عبد يصلى على محمد
    وفى مائة يصلى الله ألفا".
    فعجل بالصلاة على محمدولاتترك رسول الله يوما"..
    فما أحلى الصلاة على محمد.
    شفاء للقلوب لها ضياء ونور مستمد من محمد
    بها يسر وتفريج لكرب لمن أهدى الصلاة على محمد..
    بها الاسرار والأنوار تترى تنور بالصلاة على محمد
    وافضلها إذا ما كنت يوما"
    بروضته تصلى على محمد
    تصلى بإشتياق فى مقام عظيم الشأن يسمعها محمد

    سلمت يمينك استاذى الفاضل .. اعزك الله و رفع قدرك و شائنك
    كما اكرمتنا و كنت سببا للهدايه .. حفظك الله من كل سوء
    تحياتى الخالصه لك

    ردحذف
  23. والله عاجزة عن شكرك أخي الاستاذ الفاضل خالد ..
    وصدق الله العظيم : " واعلموا أن فيكم رسول الله " .. إذ تحقق فيك المعنى والإشارة .. فرسول الله فينا .. إذ أوجد الله فيك رسوله .. ففيك رسول الله .. ورسول الله فينا .. - ولكن ليس حسب فهم المتمصوفين !! - .. فرسول الله في قلب كل موحد .. لا بل في قلب كل من (( طهر توحيده )) .. في قلب كل من تعلق بالرسولية .. وتأسى بالنبوية .. وتحلى بالخلُقُية .. هو في قلب كل من حرص حرصك استاذنا وخاف خوفك على أمته صلى الله عليه وسلم من مهالك الابتلاءات التي ابتلي بها زماننا بسبب هذه المعتقدات الفاسدة التي ذكرتها وتحاول عرض ودحض غيرها .. قال تعالى : (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ)

    وليخالفك من يخالف ..
    وكرة تنس تضرب عينهم وعين سكسكتهم وهبللتهم ههههههههه ..

    ولك من الحق وعد : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)

    أعزكم الله بعز لا إله إلا الله

    ردحذف
  24. غير معرف25/11/15 9:03 م

    "كَذَٰلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا "

    ردحذف
  25. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته...
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم....
    إخوتي الأحباء...نبدأ درسا جديدا من دروس أبي الحروف...بعنوان ’’ بعض الإشارات الحرفية في آيات الرحمن ’’...
    إخوتي الأحباء...هذا درس خفيف جدا و لطيف...و هو لتلطيف بعض الأجواء...
    بسم الله الرحمن الرحيم....
    إخوتي الأحباء...لنتأمل قليلا كلمة ...’’ موت ’’....و كلمة ...’’ حياة ’’...
    فالموت هي إشارة إلى الجسد بدون روح...و عندما تكون الروح في الجسد....فهناك حياة....
    لقد خلق الله تعالى سيدنا ادم عليه السلام من تراب و ماء....أي من طين...و عندما نفخ فيه الله تعالى من روحه ...كانت فيه الحياة...
    فكلمة ...موت...فيها ثلاث حروف...ميم...واو...تاء....
    فالميم إشارة إلى الماء....و التاء إشارة إلى التراب...و الواو هي الوصل بينهما ...أي جمع الماء مع التراب ليكون الطين...
    و منه خلق سيدنا ادم عليه السلام....
    و لكن الجسد وحده بدون روح فهو موت....ثم نفخ الله تعالى في هذا الجسد روح....
    و الروح فيها ثلاث أحرف كذلك ...الراء...الواو...الحاء....
    فالراء...إشارة إلى الريح....و الريح لطيفة و خفيفة....و الروح نفخت من عند الله تعالى....و كذلك الإنسان ينفخ الريح....
    فنحن ننفخ من أفواهنا ريحا...و لكن الله نفخ روحا...
    الحاء إشارة للحياة ...لان الروح هي منبع الحياة للجسد...و بدون روح في الجسد لا تكون هنالك حياة...
    و الواو إشارة إلى الوصل ...أي الجمع بين النفخ و الروح....لأن الله تعالى قد نفخ للإنسان من روحه.....
    ...يتبع...

    ردحذف
    الردود
    1. ملاحظة...هناك خطأ عند طباعتي للحروف في آخر العبارة....فأصل الكلام....’’.فالواو إشارة إالى الوصل...أي الجمع بين النفخ و الحياة....’’...
      تحياتي الخالصة....

      حذف
  26. إخوتي الأحباء ...الآن سنتكلم على بعض النفحات و الإشارات من سورة الحجر....يقول الله تعالى في هذه السورة ’’ وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ (22) ’’ ....
    و قد تكلم الله تعالى هنا عن الرياح..و أنها لواقح...و هي إشارة إلى الحياة كما قلنا من قبل...و الريح تلقح الكثير من النبات ليكون ثمر جديد...و كذلك الماء فهو إشارة للحياة أيضا...و الذي جعل منه الله تعالى كل شيء حي....
    و يقول الله عز وجل أيضا ’’ وَإِنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ (23)’’....هنا تكلم الله تعالى عن الحياة و الموت...و كما قلنا من قبل فإن حياة ادم عليه السلام مع نفخ الروح...و الموت هو ذلك الجسد بدون روح....
    و يتكلم الله عز و جل في هذه السورة عن خلق الإنسان فيقول ’’ وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (26)’’..
    و الصلصال هو الطين اليابس...أو هو الطين الحر خلط بالرمل فصار يتصلصل إذا جف ...كما قال ابن عباس...
    و في علم أسرار الحروف...الصلصال...فيها الألف... و الصاد ...و اللام...بمعنى...أصل...أي أن الصلصال أصل آدم عليه السلام...
    و في علم أسرار الحروف أيضا ’’ حَمَإٍ مَسْنُونٍ’’...تحتوي على الحروف....إ...ن...س...نسبة إلى الإنس لأنه أصل خلقه حمإ مسنون...و كذلك فهي تحتوي على الحروف...ألف...حاء...سين...نون...إشارة إلى ...أحسن...لقوله تعالى في سورة العلق ’’ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ’’.....
    ثم يقول الله تعالى ’’ وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ (27) ’’...أي قبل الإنسان ...و قد قيل أن السموم هي الريح الحارة...و الله أعلم ...
    و يقول القشيري ... وسميت الريح الحارة سموما لدخولها في مسام البدن’’...و في علم أسرار الحروف ...فهي تحتوي على ...السين ..و الميم....و هي نفس حروف ...المس...و لأن الريح الحارة تمس البدن بحرارتها فإن الجن أيضا يصيب البدن بالمس...

    و الجن أيضا خلقت من مارج من نار لقول الله تعالى في سورة الرحمن ’’ وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ (15)’’..أي أن النار لا دخان لها...و قيل أيضا أن مارج النار هو أعلى لهيب النار...فعندما نقول ...مرج اللهب أي ارتفع اللهب...
    و في علم أسرار الحروف...مارج النار...لها نفس حروف ...’’ الجان مار’’...و كلمة مار معناها...اضطرب ذهابا و مجيئا...
    مار فلانٌ : جاءَ وذهب فى اضطراب وسرعة
    مَارَ البَحْرُ : مَاجَ وَاضْطَرَبَتْ أَمْوَاجُهُ
    و أعلى اللهيب دائما يكون في حركة اضطراب ذهابا و مجيئا...و هذه طبيعة خلق الجن الذي يهتز كطبيعة أصل خلقه...و الله تعالى يقول في سورة النمل ’’ وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ (10) ’’...صدق الله العظيم...و هنا الله تعالى قال ...جان ...و لم يقل ...جن...لأن كلمات الحق تعالى دقيقة جدا....
    ...يتبع...

    ردحذف
  27. يقول الله تعالى ’’ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (29)’’...و هنا السجود تكريما للآدم عليه السلام...
    و السجود كان لجسد آدم عليه السلام بعد نفح الروح....و جسد آدم كان ماديا ...و حتى في أسرار الحروف حروف كلمة ...سجد...هي نفس حروف كلمة ...جسد...
    و جسد الإنسان بثلاث حروف...جيم...جسم...سين...سميك...دال...داكن....جسم سميك داكن...
    و هو بغير الجان...بثلاث أحرف أيضا....جيم....جسم....ألف...أصله....نون....نار....جسم أصله نار...

    ثم يقول عز و جل ’’ فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (30)’’....لأن الملائكة لا يعصون أمر الله أبدا....فهم معصومون من الأخطاء...
    و في علم أسرار الحروف...ملائكة ....هي جمع ملك..أو ...’’ ملاك ’’...و نفس حروف ...’’ كمال ’’...و هي إشارة حرفية لصفة كمال الطاعة و العبادة لله تعالى ...و التي تتصف بها الملائكة على عكس الجن و الإنس...إذا استثنينا أنبياء الله و رسله...و على رأسهم سيد الخلق محمد صلى الله عليه و سلم...

    يقول الله تعالى ’’ قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (32) قَالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (33) قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ (34) ’’...صدق الله العظيم...
    و إبليس لم يكن من الملائكة الذين لا يعصون لله أمرا...فقد استكبر و لم يمتثل لأوامر الله...ظنا منه أنه خير من آدم عليه السلام الذي خلق من طين...
    ’’ قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ (34) ’’....قيل بمعنى مرجوم بالشهب....
    و في علم أسرار الحروف.....رجيم...من ...رجم...و هي نفس حروف ....’’ جرم ’’.....أي بمعنى....
    جَرَمَ الرَّجُلُ : أَذْنَبَ ، اِرْتَكَبَ ذَنْباً
    و استكبار إبليس هو إجرام....لأن الاستكبار جرم عند الله تعالى لقوله في سورة الأعراف ’’ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ (133) ’’
    و في سورة يونس ’’ ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى وَهَارُونَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ بِآيَاتِنَا فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ (75) ’’
    و في الجاثية ’’ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا أَفَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاسْتَكْبَرْتُمْ وَكُنْتُمْ قَوْمًا مُجْرِمِينَ (31) ’’...صدق الله العظيم...
    فالله تعالى جعل الاستكبار إجراما....لقبح و عظمة الاستكبار...و الله تعالى يقول ’’ إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ ’’...

    إخوتي الأحباء...انتهى درس اليوم ...و أتمنى أن يكون خفيفا عليكم....و تحياتي الخالصة لكم...
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم....

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا أخي في الله سامي
      مجهود طيب .. تستحق الشكر عليه
      ولكني بصراحة لم أستطع التركيز في كل الإشارات .. فالمادة كبيرة
      والحمد لله كانت البداية عن الصبر هههههه .. اللهم أعنا
      وزادك الله من فضله .. آمين يارب العالمين

      حذف
    2. حفظك الله أختي الكريمة قطر الندى...و أنعم عليك بفضله و علمه...و كنت من الصابرين العارفين....
      تحياتي الخالصة لك...

      حذف
  28. غير معرف26/11/15 6:33 م

    السلام عليكم يعطيك العافية استاذ خالد
    سؤال ؟ ما رايك بالازهر اليوم امثال علي جمعة
    ويعطيك العافية علي مجهودك
    علي فكرة دخلت للسؤال فقط

    ردحذف
  29. غير معرف27/11/15 5:09 م

    اخي الفاضل اريد آيات لعلاج الصلع حيث انا متزوجه وهذا الامر يحرجني امام زوجي

    ردحذف
  30. اخي الفاضل
    ثقل الله موازينك يوم لا ينفع الا العمل الصالح بهذا الموضوع الطيب و المبارك
    و اسكنك ربي فسيح جناته و لذذ نظرك بمتعة النظر لجلال وجهه الكريم
    تقبل مروري مع خالص مودتي لك في الله .

    ردحذف
  31. اخي سامي
    حقاً تستحق التقدير على هذا المجهود الرائع والكبير
    موضوع جميل جداً استمتعت به
    ننتظر منك المزيد من الابداع
    اتمنى لك السعاده والتوفيق..

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة اللؤلؤة الزرقاء...جزاك الله خيرا...و أنعم الله عليك بفضله و رضوانه....و متعك الله بالنظر إاليه...
      تحياتي الخالصة لك...

      حذف
  32. امال من الجزائر29/11/15 2:57 م

    السلام عليكم ،اخي خالد كنت قد حملت من قبل الكتاب الذي جمعت فيه صيغ الصلاة على النبي ،وللاسف اصاب التابلات عطب ،فضاع كل شيء كان مخزن فيها و بحثت كثيرا عن الكتاب في المدونة فلم اجده .ارجو ان تدلني عليه ،او احد الاعضاء ،شكرا لكم .

    ردحذف
    الردود
    1. الاخت امال الكتاب موجود في صفحة كتب المدونة تحت اسم صلوات العارفين على سيد الاولين و الاخرين

      حذف
    2. امال من الجزائر30/11/15 2:09 م

      شكرا لك الاخ عبد القادر .

      حذف
  33. غير معرف30/11/15 4:54 م

    الأخ خالد .....جزاك الله كل خير على هذا الموضوع ....صراحة قراته بتمعن....إنه مفيد جداً ...وخصوصاً التوسل أو التوسم و لقاء الأرواح بين الأموات والأحياء و تصحيح بعض أنواع
    الشرك بخصوص زيارة الأضرحة وكذلك التواصل الروحاني مع سيد البشر......وذالك يكون باتباع سنته وكثرة الصلاة عليه ..
    لي أمثلة حقيقية في كل ما ذكرت في موضوعك هذا ....
    أما بخصوص التوسم ...لا أريد أن أتكلم عن نفسي ولكن هو لقوة إيماني بالدعاء وتعليم الناس التعلق بالله
    هذا الاسبوع ، أو فقط السبت الماضي ...إتصل بي شخص يشكو مرض شخص أخر بمرض روحاني وتدهورت حالته
    صراحة ..قلت له ..وماذا أفعل له وهو بعيد عني .....قال الشخص .....فقط أدع له و إنه مريض لعدة شهور ولا نعرف ماذا نفعل
    قلت للشخص .....يكون خير
    ودعوت له ....في أقل من 24 ساعة ...سخر الله له راقي متمكن ورقاه وأخرج منه بعض الجن بسبب سحر عمل له ....وطلب منه قرات سورة البقرة
    لم أكن لاتكلم عن نفسي ..........ولكن الناس ..ينقصهم ...كلمة...يا رب ....من أعماق القلب
    هل هناك باب أخر دون باب الله حتى نطرقه ؟؟؟؟؟؟ بالله دلوني عليه إن وجد
    إسمع ميني أيها المتتبع أو العضو في هذه المدونة
    إذا دعوت الله ....ولم ترى إستجابة .....فاعلم أن الكون كله أخرس
    أصلح حالك مع الله
    أما إذا كنت مضطر ....فاغتنم الفرصة
    الصديق الحكيم ---لخضر---

    ردحذف
    الردود
    1. امال من الجزائر1/12/15 10:23 ص

      اختي قطر الندى يبدو ان لك مع الدعاء اسرار أدع الله لي ان يردني الى القران ردا جميلا ،فانني في ضيق لا يحس به الا من ذاق نعمة ثم سلبت منه ،نسال الله العافية

      حذف
    2. أختي الكريمة آمال ..
      لا أسرار ولا أنوار هههههه هي كما يقول دائما أخونا لخضر بارك الله لنا فيه .. توجهي بطلبك إلى الله مباشرة .. وألحي وألحي وألحي بالدعاء ولا تملي ..

      ولتعلمي أختي أن الضيق أو مايسمى القبض الذي ينتابك هو من الله بعد أن بسطك مدة مع القرآن العظيم كلامه سبحانه .. وكان لك حالا" جميلا" من التعلم والتذوق .. لماذا .. ؟!! ..

      لأن الله تعالى لا يريدك أن تكوني أمة للحال .. بل يريدك أن تكوني أمة له .. يريدك أن تكوني معه وحده .. فقبضك حتى لا تعتدي بنفسك فتغتري وتغفلي عنه سبحانه .. قبضك حتى لا تضعفي أو تضجري فهذه حال الإنسان الطبيعية يمل ويتعب .. أي قبضك حتى ترتاحي .. قبضك أيضا حتى تستشعري نعمة البسط فتشكري وتحمدي ..

      فاطمئني أختي .. وأبشري .. فما بعد القبض إلا الفتح .. أظهري منك التذلل لله والافتقار إليه وحده .. وبإذنه تعالى يبسط قلبك ويشرح صدرك ويمدك بمدده وينفعنا بك من بعده ..

      عن سيدنا ﻋﻠﻲ ﻛﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺟﻬﻪ ﻳﻘﻮﻝ :" ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻟﻬﺎ ﺇﺩﺑﺎﺭ ﻭﻟﻬﺎ ﺇﻗﺒﺎﻝ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺃﻗﺒﻠﺖ ﻓﺎﺣﻤﻠﻮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻮﺍﻓﻞ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺩﺑﺮﺕ ﻓﺎﺣﻤﻠﻮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ "

      ولك حكمة العطاء ابن السكندري ما أروعها :" ﺑَﺴﻄﻚَ ﻛﻲ ﻻ‌ ﻳﺒﻘﻴﻚ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﺒﺾ ، ﻭﻗَﺒﻀَﻚ ﻛﻲ ﻻ‌ ﻳﺘﺮﻛﻚ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﺴﻂ ، ﻭﺃﺧﺮﺟﻚ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻛﻲ ﻻ‌ ﺗﻜﻮﻥ لشيء دونه "

      هذا .. والله أعلم
      فإن أصبت فمن الله
      وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان
      غفر الله لي ولكم

      حذف
    3. -------- اخوكم الوليد ----------
      كلام رائعة ..بارك الله فيك

      حذف
  34. امال من الجزائر1/12/15 5:23 م

    شكرا لك اختي قطر الندي وفيت وكفيت ،جعلها الله في ميزان حسناتك

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف2/12/15 10:02 م

      الاخت الفاضلة امال كلام الاخت قطر الندى صحيح و لكن ربما يكون هناك امور اخرى منها
      يقول النبى صلى الله عليه و سلم خير الاعمال ادومها و ان قلت فان كنتى تكثرين من تلاوة القران ثم سلبت منك التلاوة فحاولى ان تفتحى المصحف يوميا و ان تداومى على ورد قليل يرجع اليك تحديد مقداره على ان تداومى عليه و لا تشعرين معه بالثقل فى التلاوة و لا تزيدى فى الورد حتى تشعرى بلذة القران فربما حرمتى من كثرة التلاوة ليينعم عليك الله بحلاوة التدبر فالشافعى وهو من هو كان يقوم الثلث الاخير من الليل و هو يبدا تقريبا من الساعة الواحدة ليلا ب مائة ايه فقط
      وربما ان يكون هناك عين او حسد ما و يظهر ذلك فى كثرة التثاؤب و ان لم يكن هذا او ذاك عليك بالدعاء قبل تلاوة القران " اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا و جلاء همنا و احزاننا و نور ابصارنا وارقنا تلاوته انا اللهم علمنا منه ما جهلنا و ذكرنا منه مانسينا ء الليل و اطراف النهار على الوجه الذى يرضيك عنا" و اكثرى من الصلاة على طب القلوب و شفائها و عافية الابصار و جلائها صلى الله عليه وسلم يسهل الامران شاء الله

      حذف
  35. غير معرف15/1/16 1:38 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم قرات في كتاب لاحد الصالحين ان من اراد رؤية سيدنا النبي فليقراء سورة الكوثر الف مرة او الاخلاص لكنني لااستطيع قراءة الاعداد الكبيرة وقرات في كتاب اخر لمؤلف اخر الصلاة اربع ركعات في كل ركعة تقراسورة الضحى والشرح والقدر والزلزلة وبعد الانتهاء استغفار سبعين مرة وصلاة على النبي سبعين مرة وتذهب للنوم مباشرة لمدة ثلاث ليالي وبعدها سترى النبي وقرات في كتاب اخر فائدة لرؤية النبي في المنام هذه الصلاة (اللهم اني اسالك بنور الانوار الذي هو عينك لاغيرك ان تريني وجه نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كما هوعندك)مئة مرة السؤال فهل هناك ضرر اذا عملت باحد هذه الطرق علما انه ليس لي شيخ وصاحب الكتاب الاول وهو احد الصالحين قال قد لاتكون الرؤية لبعض المحبوبين ولكنهم ليسو محجوبين وخالد ابو عوف قال ان بعض الذاكرين قد لايرون فلاشات بيضاء امامهم حتى لايفتنو والله رحيم بهم اللهم صلي على النور الاحمدي والذات المحمدي وارزقنا رؤيته وزيارته في الدنيا وشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم مجد اليمن

    ردحذف
    الردود
    1. رؤية النبي صلى الله عليه وسلم تأتي نتيجة التعلق بالنبي والرغبة الملحة في رؤيتة .. وبيس بتكرار صلاة أو آيات ..
      فأنت لا تستحضره ..!!
      ومن قال بمثل هذا الكلام .. فقد قاله عن شدة تعلق بالنبي .. فأخذ يكرر السورة الشريفة 1000 مرة لأها خصوصية نبوية .. فحدث له ما حدث من الرؤيا .. فقد ظن أن كل من سيفعل القراءة 1000 مرة فسيرى النبي .. وهذا خطأ كبير في الفهم العرفاني ..
      ولكن الصواب .. أن الرؤية تاتي من شدة التعلق وشدة اللهفة لرؤية سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ولذلك كان كثير من دأب الصالحين يجعلون حياتهم فقط هي الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .. ليلا ونهارا وفي كل الأوقات .. عملا بحديث ( أفأجعل لك صلاتي كلها يار سول الله .. )..إلى آخر الحديث ..
      وجاء رجل إلى عارف بالله وقال له أريد رؤية النبي صلى الله عليه وسلم ..
      فقال له العارف : اشترى ملوحة ( طعام بحرى مملح ) .. ولكن بعد الاكل لا تشرب ماء أبدا ونم بعد ذلك .. وأخبرني ماذا رأيت في اليوم التالي ..
      فذهب الرجل وهو متعجب .. ويقول ما علاقة الطعام المالح برؤية النبي ؟ .. وفعل مثلما قال العارف .. ثم أتاه ثاني يوم ..
      فسأله العارف ماذا رأيت : فقال الرجل : رجلا انهارا وآبارا .. وكأني أذهب إلى هنا وهناك ..
      فقال العارف : إن مارأيته كان نتيجة رغبتك الشديدة في تناول الماء بعد الطعام المملح الذي أكلته .. ولذلك رأيت ما رأيت ..
      فإذا أردت رؤية النبي صلى الله عليه وسلم .. فكن متعلق رؤيته وراغبا ف ذلك بدرجة لا تحتملها .. مثلما كنت متشوقا لشرب الماء لكثرة الملوحة في فمك ...

      فشدة التعلق هي الأساس .. والصلاة على النبي أسباب .. وبدون الاساس فلن تنفعك الاسباب أبدا ..

      أرجو أن تكون قد استوعبت الامر أيها الأمين .
      تحياتي لك

      حذف
  36. الا يمكن ان يكون سيدنا الخضر هو نفسه كليم الله موسى .. فموسى نبي الله الجزء البشري الذي علمه محدود و مرئي و الخضر هو نصفه الذي اطلعه الله على الغيب و علمه من علمه .. فيكون حديث الباطن مع الظاهر وكانهما شخصين فعلا ليثبت الله لموسى و لبقية البشر انه مهما وصل الانبياء من معرفة و علم ففي الحقيقة لا يزالون لا يعرفون شيئا.

    ردحذف
    الردود
    1. لا يمكن .. سواء بطريق الإشارة أو بطريق العبارة .. لأن موسى عليه السلام وتلميذه يوشع .. قد وجدا ( أي كلاهما وجدا ) عبدا ( وكلمة العبد تطلق على ما كان مكون من جسد وروح ) .. فكان الحديث في القرآن عن ثلاثة .. ثم انفصلا اثنين وتبقى الاخر وهو يوشع ..

      ولكن إذا أردتي البحث عن (الخضر) .. فيمكنك أن تضعي مقابل كلمة الخضر ( القدر الإلهي ) .. والله اعلم بحقائق كتابه ..

      تحياتي لك

      حذف
  37. أريد أن أذكر لكم شئين في باب رؤية سيدنا و نبينا محمد صل الله عليه و سلم. ممكن ان يراه اي بشر مهما كان يبحث عن رؤيته قصدا او لا. ورؤيته دليل على صلاح الرائي حتى لو كان عاص، و رؤيته بداية للتوبة ان كان من العصاة. احدثكم و الله عن تجربة ، لم ابحث عن رؤيته ولكن لم افكر في أذية شخص في حياتي و صبرت على آذى الناس. واعطاني رجل من مصر وردا لاستعمله لمدة 7 ايام لرؤية الرسول بعد هذه المدة ، رايته منذ اول ليلة ولكن كان مريضا قليلا .. وكلمني و لم اتذكر شيئا الا السلام ، وبعد مدة شهر او اقل بدأت الثورات و بدا المسلمون يموتون في كل اصقاع الدنيا.. ففهمت لما أتاني بذلك الشكل المتعب .. ولا اكذب عليكم انني لم اسعد برؤيته فكلتا المرتين و لكن لم افعل شيئا مهما و لا طلبت ليلا نهارا ولكن الحمد لله ربما ما اخبركم به سيدي خالد أنه للقلوب احوالا غير ما نراها بتاتا.. و حتى الشخص نفسه لا يعرف مدى صدقه مع الله ، فكثيرون يشهدون الله الله على صدقهم ولكن ..

    ردحذف
  38. 1- اختلف معكي في مقولة ( رؤيته تدل على بداية التوبة إن كان من العصاه ) ؟
    لأن الكفار شاهدوه عيانا بيانا .. فمنهم من أسلم ومنهم من جحد ..
    وقد يرى غير المسلم النبي صلى الله عليه وسلم .. من كثرة التفكير في الديانات .. وكذلك الحال للذي يرى الانبياء جميعهم .. فقد يكون فيه دلالة على شيء من الخيرية في نفس الرائي .. ليس أكثر ..
    ولكن أتفق على مقولتك إن كنت تتكلمين عن المحبين .. فهذا أمر آخر ...

    2- أما عن تأويل رؤياك .. فاختلف أيضا معك في تأويلك .. ودون الخضوع فيها .. فيكفيكي قوله صلى الله عليه وسلم ( المؤمن مرآة المؤمن ) ..
    واعتقد أنك تفهمين التأويل الآن ..
    والله اعلم .. فقد أكون مخطأ ..

    تحياتي لك

    ردحذف
  39. غير معرف3/5/16 5:49 م

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صاحب الكوثر صلاة لاتعد ولاتحد ولاتكيف ولاتحصر ننال بها جواره مع الرضوان الاكبر وعلى اله ذوي الجناب المطهر والحمد لله رب العالمين . يقول امير الشعراء احمد شوقي . بلغت سماء لايطار لها على جناح ولايسعى على قدمي وقيل كل نبي حد رتبته ويا محمد هذا العرش فا ستلمي. اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم

    ردحذف
  40. السلام عليكم...ويا تري مفيش امل ان الواحد يبقي ولو ربع سيدي عبد القادر الجيلاني..؟.
    سحر

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      الجواب لسؤالك :
      لو بقيت كما يريد .. فسيجعلك كما تريد
      فاجعل مرادك هو هو .. ستجد مراده أنت أنت ..!!
      فكن كما يريد .. يجعلك كما تريد
      تحياتي لك

      حذف
    2. جعلنا الله وإياكم عبيدا له كما يريد ويحب ويرضى .. يارب العالمين
      هو هو هو ... الله ... فاعلم انه لا اله إلا الله .... واعلموا ان فيكم رسول الله ... اللهم اجعلنا من الذين علموا فعملوا فترزقنا من لدنك علما وفهما وحكمة .. تنير قلوبنا .. بنور الله
      اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي وعلى اله وسلم

      حذف
  41. أستاذي الأكرم خالد، لو تسمحون ببعض الأسئلة:
    1- ياحبّذا لو تشرحون لنا هذه الجملة الواردة في هذه الرّسالة: " لماذا الرغبة في المحبّة الإلاهية والغفران؟ لينال الشّهود الحقّي بطهارة الباطن ويدرك حقيقته الاوّليّة في التوحيد يوم (ألست بربّكم)...وهذا أقصى مراد العارفين".  * فماهو المقصود بـ "الشهود الحقّي" ؟*وما هي الكيفيّة التّي يدرك العارف بها حقيقته الأوّليّة في التوحيد؟*لقد قلتم لي سابقا أنّ هذه الغاية للعارفين هي "فهذه غاية محبة وليست غاية وصول"، لو تشرحون معنى الغايتين من فضلكم.
    2- لماذا لم يدوّن العارفون رضي الله عنهم وعنكم معهم في كتبهم عن تضليلات العالم الناري وعن بعض خاصيّاته (اعلم أنهم لا يعيرونهم شيئا ويكتفون بنسبة كل شيئ فقط للنفس) أم أنّهم يقولون هذا مشافهة فقط لمريديهم(من لا شيخ له فالششيطان شيخه)؟
    3- وإذا كان ذلك كذلك، فلماذا اخترتم أنتم الغوص في مزيد شرح خاصيّات العالم الناري لنا (كالتجسيد مثلا أو التسليط بقهر القرين وغيرها من الأشياء التي لم تدوّن قط في أي كتاب)؟ ما سبب ووجه إختلاف رؤيتكم مع العارفين؟
    4- هل كلّ العارفين يعلمون هذه الخاصيّات للعالم الناري (فهم قد تجاوزو العالم الناري لعالم حيث لا أين) ام أنهم في ذلك درجات؟
    وجزاكم الله عنّي كلّ خير وبركة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب نزار :
      1- الشهود الحقي .. هو الشهود الحق لعالم الغيب .. عن طريق القلب .. وهذا الشهود له درجات ومراتب ..

      - ووبداية الشهود الحق هو بداية ظهور نور الإيمان في القلب برؤية قيومية الله في الوجود بكونه المدبر الحق مهما كان الأحداث سعيدة أو حزينة .. فهو له فيها حكمة وسبب تجمع بين (الفتنة والاختبار) ..

      - ويستمر هذا الشهود القلبي كلما آمنت بأسماءه وصفاته (آمنت وليس مجرد عرفت !!) ..

      - ويستمر إلى أن تشهد بعين القلب من عجائب الملكوت كمكاشفات .. حتى أنه قد يدهشك برؤية الميثاق الأول الذي ذكره في القرآن وهو يوم (ألست بربكم) .. فتشهد ما لم تذكره .. كنوع من المحبة منه لك بمزيد معرفة ..

      - وغاية العارف ليست رؤية المكاشفات .. وإنما محبة الله .. ولكن نتيجة هذه المحبة يترتب عليها عطاءات من الله ..

      - واعلم أن العطاء ليس دليل على علو المكانة .. فإبليس كان في حضرة الله .. وتم طرده .. وإنما الذي يدل على علو المكانة هو دوام الحال الإيماني مع الله .. ولذلك مهما بلغ العارفين من مقام .. فإنهم ينظرون للأنفسهم بعين النقص .. لأن إبليس مثال لمن لم يتعظ ..!!

      2- أكثر العارفين تحدث لهم جذبة روحية .. فتكون لهم قبضة عن العالم المادي وانطواء .. وبالتالي لا يكون لهم رغبة في الكتابة أصلا ..!! فضلا عن تواجد قلوبهم في معية الله .. فلا يريدون أن يشغلوا قلوبهم بالقيل والقال .. أما عن أهل المعرفة من العلماء كالغزالي وعبد القادر الجيلاني والسيوطي والشعراني وبن علان والمناوي والنووي وغيرهم .. فهؤلاء يظل الحق سبحانه متجلي عليهم باسمه العليم والبصير لإرشاد الناس وتوجيههم ..

      - وفي الطريق إلى الله .. الإنسان الأمي هو الذي أكثر معرفة من غيره .. ويكون حاله هو التعلق بالأمية النبوية إلى أن يصل به لأمية التلقي العرفاني الشهودي كيوم (ألست بربكم) .. ولا وصول إلا من خلال الرسول .. أي لا وصول لأي معرفة إلا من خلال اتباع الرسول ..

      - فإذا أردت أن تتلقى من الحق فعليك بالأمي الحق ..

      - ومن يكن الإخلاص والرضا سبيله .. كان الحق وكيله .. ومن كان الحق وكيله .. فلا يضل مادام متعلق بالحق ولا يُفتن بباطل .. (ولا تنسى إبليس كمثال)

      3- العارفين درجات ومقامات وفوق كل ذي علم عليم .. ولكن تجمعهم الحكمة في نهاية الأمر .. ولذلك تم وصفهم بأهل المعرفة .. ولكن في الإسلام يطلق مصطلح العارفين على من تحقق بالله وبرسوله .. أي عمل قلبا وقالبا اتباعا وصدقا وإخلاصا حتى أبصره الله من وراء ذلك بقلبه ما لم يدركه غيره .. !! فكأنه يمر على مراحل ثلاث .. علم يقين (ليقينه في القرآن وكلام النبي) وعين يقين (أصبح هذا العلم وكأنه مشهود وإن لم يراه بعينه) وحق يقين (فلم يعد يريد أن يلتفت عن الحق إلى يوم مماته لأنه بات يعيش مع الحق بالحق للحق) = أي يعيش مع الله - بما طلبه منه الله ورسوله متحققا به في باطنه وظاهره - لديمومية ابتغاء مرضاته سبحانه .

      - وبناء على ما سبق .. فلست من العارفين يا أخي نزار .. بل مجرد وسيلة أو سبب أحاول أن أساعد البعض .. وقد أكون مخطئا .. والتوفيق من الله ..

      - أما عن كتاباتي عن العالم الناري .. فلست من اختارها ولا أطلبها ولم أفكر يوما فيها .. ولكن أشعر وكأني معاقب بها .. لأني كنت دائما في عزلتي متعجبا ممن كنت أسمعهم يتكلمون عن الشيطان والمس والسحر .. وكأن القيوم لم يعد قيوم .. وكأن الشيطان أصبح هو قيوم على الناس بسلطانه ..!!

      - وكأن الله أراد أن يؤدبني .. بأن هناك من الخل من يريد الإرشاد .. فليس معنى أن تؤمن هو أن تترك غيرك ليضيع وتكتفي بمص شفايفك تحسرا عليه أو بلومه .. بل امدد يدك إليه .. وبقدر عملك يكن مددك .. وبقدر اخلاصك يكن خلاصك ..!!

      - لكن صدقني .. كم أبغض الحديث عن العالم الناري ليس كرها للجن .. وإنما كرها للإحتكاك بالإنس في هذه المسألة ..!! لأنهم أوجدوا عالم من الجن في عقولهم لم يخلقه الله ولم يوجده ..!! فهل تصدق ؟!! ... فعجيب أمرهم أنهم يتكلمون عن جن لم أسمع عنهم في كتاب الله ولا في سنة نبيه .. ولم أدركه في عزلتي ولا بعد عزلتي ولا حتى في صراعي معهم (وقد ذكرته لكم في في لمحات من حياتي) .. !!

      - وستجد بعض من أعماهم الجن بستار بالباطل .. يقولون لك : أنت لم ترى ولكننا رأينا ؟

      - وببساطة أقول لهم : الفرق بيننا أنني أرى بما يراه الله ورسوله .. ومهما رأت عيني من خيالات (فإني متهم لها طالما لا دليل عليه من الشاهدين) .. ولكنكم ترون وتصدقون وإن خالف الشاهدين "الكتاب والسنة" ..!! فهل هذه هي المعرفة من وجهة نظركم أن تكون أحمق يستغفلك الجن والشيطان ويسحمروك استحمارا ؟!! فما وجه السعادة في ذلك ؟!!

      - الله يحكم بين وبينهم .. والثابت مع الحق يبقى مع الحق .. ومن يزغ عن الحق ويرضى بغيره فقد اختار غير الحق له معينا ومرشدا .. والعاقبة للمتقين ..!!


      **************************
      يتبع .............

      حذف

    2. 4- العارفون فاق علمهم حدود المادة .. لأن علومهم إيمانية قلبية .. مشهودة في قلوبهم .. (عطاء ألوهية) .. وقد يكرم الله بعض العارفين بالفتح في علوم دراستهم المادية بما لم يفتح به على غيرهم من فضل عطاءه .. لكن الأصل هو علوم المعرفة الإيمانية .. أو التحقق بالله ورسوله ..
      - وليس المعرفة عندهم هو الاطلاع على علوم المادة .. لان هذه معرفة ربانية متاحة لجميع العباد مؤمن وغير مؤمن .. لأنها من منافع الحياة التي للجميع .. ولكن عطاء الألوهية فهذا للمؤمن والذي منه المعرفة الإيمانية لأمية النبي صلى الله عليه وسلم ..!!

      5- تبقى أن أقول لك .. أن الشيطان لا وجود له عند العارفين ولا حتى عند مريديهم في كلامهم إلا مثالا على دوام الأدب مع الله وإلا ستنال ويحدث لك مثل ما حدث مع إبليس .. فاتهم نفسك ..!!
      - وأصل العلاقة عند العارفين هي النفس وليس الشيطان .. لأن القرآن يقول بذلك .. ولكن الناس لا تحترم القرآن ولا يتأدبون مع نبيهم ..!!
      فأين الشيطان في في قضية قتل قابيل لأخيه هابيل ؟!!
      أين الشيطان في قضية سحرة فرعون مع موسى ؟!!
      أين الشيطان في أي قصة قرآنية ؟!!
      - هل تعلم متى يظهر دائما الشيطان ؟!! يظهر بعد أن تكشف الناس عما في خباياها .. فيبدأ الشيطان بتزيين الفكر التي هي أصلا أنت من اخترعها في باطنه وليس الشيطان ..!! فياتي الشيطان ليحركها في داخلك ويزينها لك ليثبتك عليها ؟!!
      ولكن الحقيقة هي .. أن النفس هي من انتجت الفكرة التي جعلت الشيطان يزينها لك ..!! فافهم وأبصر .. وكن من المؤمنين العارفين ..

      6- جملة (من لم يكون له شيخ فشيخه الشيطان) .. هذه جملة مرتبطة اكثر بالأحاسيس الغيبية .. مثل الخواطر والكشف والاحلام وما شابه ذلك .. وتتعلق بما قد يطرأ على العبادة من مفاسد يزينها الشيطان للإنسان ليوهمه أنه على حق .. كالذي يتوضأ بالعطور وهو يظن أنه بذلك بتأدب مع الله .. وفي الحقيقة هو بفعله هذا في معية الشيطان ..!!

      5- رحم الله ورضي عمن علمني من عالم الإنس وغيرهم .. فعليهم السلام وكرامة الإنعام في كل زمان ومكان .. آمين ..

      أرجو أن اكون أوضحت لك ما سألت عنه .. وآسف على الإطالة .. ولكن احتفظ بما أدونه لك .. فلعلك تنفع به آخرين بعد أن تنفع به نفسك . ولله في خلقه شئون وتدبير .. والله أعلم ..

      تحياتي لك

      حذف
  42. سيّدي خالد العزيز والحبيب، والله لا أجد إلّا الدّعاء:
    جزاكم الله أعلى مقامات الصدّيقيّة، وأكرمكم بدوام الوصال مع الحضرة النبويّة، وزادكم بسطة في العلم، ورضي عنكم وأرضاكم، ومكّنكم في معراج مقاماته، وثبّتكم على دوام القرب منه فلا تحيدون، وبارك الله لكم في ذرّيتكم وأهلكم أجمعين، وطيّب الله ثرى الوالدين العزيزين ونوّر قبرهما ورفعهما مع الأنبياء والصدّيقين والشهداء والصّالحين، وكتب لهما بكلّ ما تقومون به أضعافا مضاعفة من الأجر، وأجزل لهما المثوبة، ورزقكم رؤية لهما تُفرِحكم، وجعل لكم بركة في علمكم حتّى يُنشر في العالمين، وكتبكم محي روح هذا الدّين، وبعثكم أمّة لوحدكم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين، بجاه سيّد الانبياء والمرسلين.

    ردحذف
  43. فاعبده وتوكل عليه.واتركه يدبر لك.وارضى بما قسمه لك يطمئن قلبك
    احسن الله اليك وزداك علما ونورا يا ا/خالد
    روشته علاج للسائر الى الله ان اراد بلوغ اليقين حقا
    اللهم عرفنا وفهمنا طريق الصواب
    شكرا لاخى نزار على سؤاله ووفقك الله سيدى دائما وابدا
    تحياتى للجميع

    ردحذف
  44. من أجمل المواضيع التي كتبتها أستاذي
    روح رسول الله صلى الله عليه وسلم تحضر ولا تستحضر و تحضر بفضل من الله و إذنه لا إستحقاقا
    تحضر ليست بكثرة العدد وإن كان كثرة عدد مطلوبة من باب المحبة و من باب انتقال الصلاة من اللسان للقلب ليحصل له الشوق و الانفعال
    الصلاة على النبي بصدق الإقبال عليه بحضور القلب بالشوق و بأنين يشبه أنين الجذع بإهتزاز القلب كما اهتز جبل أحد
    لو صليت 1000 صلاة ولم تستشعر الشوق في قلبك لن تستشعر روح النبي عليه الصلاة والسلام
    وقد تصلي عليه صلاة واحدة بقلب منفطر من شدة الشوق تنتعش روحك بأنواره
    الصلاة من القلب تصل للقلب
    بين قلوب والقلوب مراسيل
    و الله اعلم

    ردحذف
  45. ☆🩸💎🩸☆


    قال الشيخ لمريده:
    تخيل يا ولدي انك بت ليلة في مكان ما... وفي الصباح قمت وأكملت طريقك... ماذا سترى في طريقك من أشقياء وجفاء ووفاء...
    فكر في مغامرتك يابني...
    هل ينتهي الطريق هنا؟
    لا!.. الطريق لا ينتهي حتى يشاء الله، نقول دائما ان طريقنا طويل ومتعب وشاق جدا...
    يا ولدي تنتهي المهمة لتأتي مهمة أخرى...
    لكن!.. الطريق لا ينتهي ... ولا ينتهي الامتحان...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف