الروحانيات فى الإسلام: طهارة التوحيد من إسقاط الفرض واستباحة الذنوب وعبودية الغير .. ما هي معية الله ؟ من هم أولياء الله الصالحين ؟ ما هي بعض ولايات المعية الخاصة ؟ وما هو حسن الظن بالله ؟ وكيف يذكرك الله في نفسه ؟ .. ومفهوم الرابطة والإتصال الروحاني .. في فقه العارفين ..

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 15 نوفمبر 2015

Textual description of firstImageUrl

طهارة التوحيد من إسقاط الفرض واستباحة الذنوب وعبودية الغير .. ما هي معية الله ؟ من هم أولياء الله الصالحين ؟ ما هي بعض ولايات المعية الخاصة ؟ وما هو حسن الظن بالله ؟ وكيف يذكرك الله في نفسه ؟ .. ومفهوم الرابطة والإتصال الروحاني .. في فقه العارفين ..

بسم الله الرحمن الرحيم
الفصل الثالث من الجزء الثاني
..:: طهارة التوحيد ::..
 .. من إسقاط الفرض واستباحة الذنوب وعبودية الغير ..
.. ما هي معية الله ؟ وما هو حسن الظن بالله ؟ ..
.. ومن هم أولياء الله في القرآن والحديث القدسي ..
.. ومفهوم الرابطة والإتصال الروحاني .. في فقه العارفين ..


- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. السادة أعضاء المدونة الأفاضل .. في فصل جديد وهو الفصل الثالث من الجزء الثاني المتعلق بطهارة التوحيد من أي أفعال تفسد هذا التوحيد في القلب .. ولكننا نناقش في هذا الفصل .. بعض القضايا التي أصبحنا نعيشها .. ونسمعها .. وأصبحت وكأنها أمر مُسلَّم به .. وأن هذه حقائق علينا أن نتعامل معها وكأنها يقينية ولا تحتمل الشك ..

- وإذا كمان من الغريب استقبال العقول لهذه الأفكار المغلوطة أحيانا والمنحرفة أحيانا أخرى  .. فمن الأغرب هو عدم استنكار القلوب لهذا الأفكار المغلوطة أو المنحرفة..!!

* سنناقش ستة قضايا صوفية .. ولكن نناقش في هذا المقال ثلاث قضايا فقط .. ويتبع بعد ذلك القضايا الأخرى إن شاء الله تعالى .. وهذا مجمل ما سنناقشه ..
1- إسقاط الفرض.
2- إسقاط الذنوب.
3- الرابطة الروحية.

- وقد قسمت هذا الموضوع على فصلين .. والله المستعان .
*****************************
:: الفصل الأول للموضوع ::

*****************************

:: ما المقصود في كلامي بمصطلح (متمصوف) و (متمسلف) ؟ ::

 

- ويقصد بهما .. متصنع منهج التصوف .. ومتصنع مَنهج السلفية.


- فحينما أقول كلمة (متمصوف): فأعنى بها من انحرف عن منهج أهل الحق في تزكية القلب وصفاءه .. وهو المفتعل والمتصنع لنفسه وصف صوفي وما هو بصوفي .. وإنما قد يكون روحاني غلبه شيطانه (وهذا كثير).. ويسلك في ذلك مسالك لجذب الآخرين بكلمات منها النفخات والمدد والفتح والأنوار والأسرار والبركات والكرامات والمكاشفات والمشاهدات .. وغير ذلك من كلام يثير الفضول في نفسية السامع حتى يهوى أن يكون من أصحاب الكرامة .. ويقوم هذا المتمصوف  بتأويل هذه المصطلحات تأويلا فاسدا ومضللا حتى يكون سببا في انحراف "المريد لله" بقلبه عن الله ويصبح عبيد كرامات ..!! 

- وحينما أقول (متمسلف) : فأعني به من انحرف عن منهج السلف .. وهو المفتعل لنفسه وصف سلفي وما هو بسلفي .. وإنما هو شخص غلب عليه الجهل الديني وبات تابعا لطائفة لها أفكار خاطئة أو مضللة ولهذه الطائفة  رغبة في المحافظة على سلطتها الدينية فيتبعون منهج المخالفة للآخرين بأحكام خاصة بهم .. ووسيلة هذا المتمسلف في الإنكار على الغير هي التكفير والتبديع واللعن والسب والشتم .. وأيضا يشترك معهم المتمصوف الجاهل للفهم الخاطيء للاتصال القلبي .

* من فضلك أخي الحبيب .. كن مسلما عاقلا يفكر فيما يسمعه أو يتلقاه من معلومات .. غير جاهل ولا تابع بدون تحقيق أو استفهام لما تقرأه أو تسمعه أو تشاهده .. لأن المسلم مطالب بذلك .. فانتبه لذلك .

* رجاء تأمل المقال بهدوء تام .. لأن فيه معاني جديدة جدا على المدونة .. فأعد القراءة كذا مرة .. أو قم بتقصيم قرائته على أجزاء لأن الموضوع طويل .. ربنا يجعل فيه علم نافع لكم بإذن الله تعالى .. ويجعله عملا مقبولا .. آمين يارب العالمين .

******************************

..:: ما علاقة المخالفات الشرعية بالتوحيد في قلب المؤمن ::..


- العلاقة ببساطة .. أن كل ما خالف العمل بلا إله إلا الله .. فقد أفسد عليك علاقتك بالله وأفسد عليك توحيدك في العمل بما يقتضيه التوحيد من حق يجب عمله لله .. والذي نقصده بإفساد التوحيد هو انحرافك عن المطلوب منك بهذا التوحيد .. وهو أن تكون كما يحب الله وليس كما تكون أنت وأهواءك الخاصة التي تجعل منها دين للناس ..!!
- فإفساد التوحيد من حيث ترك العمل به .. وليس من حيث كونها عقيدة في قلبك ..!! فانتبه .

- فنجد مثلا أن بعض المشايخ المتمصوفين .. يرشدون الناس للذهاب إلى أضرحة الأولياء .. ويقولون لهم: اطلب من سيدنا الحسين يقضي لك حاجتك ..!!

- ويقولون أن هذه الأضرحة هي باب إلى الله .. أي وسيلة إلى الله !!

#- قلت (خالد صاحب الموضوع):

- يا مؤمنين .. إذا كانت هذه الأضرحة باب إلى الله .. فأين الدعاء الذي هو باب الله والذي تدخل منه بلا واسطة حينما تدعوه ؟!!

- أين التوجيه إلى الله للطلب منه ؟!! 

- ثم نقول: وماذا لو لم يكن الضريح موجود .. فماذا يفعل المؤمن حينئذ ؟!! هل يسافر إلى بلد فيها ضريح ليطلب الدعم من عالم الأرواح ؟!! طيب ما يطلبه من أي مكان طالما هو عالم أرواح ليه يروح للضريح من أساسه ؟!!

- أهذا هو توجيه المؤمنين إلى الله ؟!! أم دعوة إلى الإعتقاد في ساكني الأضرحة ؟!!

#- قلت (خالد صاحب الموضوع):

#- نعم لا أمانع زيارة من نحسبهم على خير والدعاء لهم .. سواء لهم ضريح أو مجرد شاهد .. بل ولا أمانع زيارة كل المؤمنين والدعاء لهم .. كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم مع أهل البقيع ..

#- ولا أنكر أن يكون هناك محادثة روحية قد تحدث لمن لهم خاصية في ذلك (ولا ينكر ذلك إلا أعمى القلب أو بليد العقل أو جاهل) .. ولكن هذه المحادثة قد تحدث عن جذبة وغلبة حال وبدون قصد .. ويكون الحال شبيها بحال النائم .. وحال النائم لا معترض عليه في أحواله لو كانوا يعقل من يعترض .!!

# ولا أنكر أن محبة أهل البيت هي باب من أبواب القرب إلى الله (بسبب محبتهم) .. حيث أن هذه المحبة لها كرامة خاصة عند رب العالمين وعند النبي صلى الله عليه وسلم .. ويكفي أنه أوصانا بذلك .. حيث قال صلى الله عليه وسلم: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا: كِتَابَ اللَّهِ وعترتي أهل بيتِي) صحيح الترمذي.


#- ولكن أن يصل الأمر أن نجعل خصوصية كرامة لبعض الأضرحة .. ونوجه المؤمنين إليهم كسبب في إجابة الدعاء .. فهذا توجيه مقبوح عقلا وشرعا وسلوكا ..!! 

* وما سبق بيانه .. يجعلنا نتكلم عن معية الله وكيف تدخل معية الله .. ومن هم أولياء الله الصالحين .


*********************************

..:: ما هي معية الله ؟ ::..

#- جاءت كلمة المعيَّة من كلمة (مع) ، ومعناها المصاحبة ، أو الملازمة أو التواجد أو الحضور باجتماع شيئين .. وهي بذلك تعني مقاربة الشيء للشيء .. ولا تعني اتحاد أو امتزاج أو حلول شيئين .. كحلول الماء بالجسد.
 
#- ومعيَّة الله .. هو من يدخلك فيها .. وهذه المعية قد نكون عامة وقد تكون خاصة ..
 
- وجاء لفظ المعية في القرآن على قسمين:
- أولا: معيَّة عامة: وهي معية ولاية عامة شاملة ومحيطة يدخل فيها كل الخلق .. وتشمل إحاطة الموجودات بعلمه وقدرته وسمعه وبصره وحكمته وتدبيره وعدله ولطفه العام .. وهي المعية الناتجة آثارها عن قيوميته سبحانه وتعالى.
- كما في قوله تعالى: (هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) الحديد4.

- وقوله تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) المجادلة7.
 
- ثانيا: معيَّة خاصة: وهي معية ولاية خاصة محيطة بعباده الصالحين .. وهي معية الولاية بالحفظ والنصر والتأييد والتوفيق والمحبة واللطف (أي التدبير الخفي) .. بما فيه من خصوصية ولاية وعناية ليست في الولاية العامة ..
 
- كما في قوله تعالى: (إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) التوبة40.

- قوله تعالى: (وَأَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ . يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ) الأنفال19-20.

- وقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) البقرة153.

- ويقول تعالى: (إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ) النحل128.

- وكما قال تعالي في الحديث القدسي: (أَنا مَعَ عبدي إذا هوَ ذَكَرَني وتحرَّكت بي شفتاهُ) صحيح بن ماجه.

- وكما يقول تعالى في الحديث القدسي: (أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي، فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيْرٍ منهمْ، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ بشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ ذِراعًا، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ ذِراعًا تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ باعًا، وإنْ أتانِي يَمْشِي أتَيْتُهُ هَرْوَلَةً) صحيح البخاري.
 
******************************
..:: كيف تصل إلى هذه المعية الخاصة ؟! ::..
 
1- الوصول لمعية الله .. تكون من خلال طاعة الله ورسوله ..
 
2- وتصل لطاعة الله ورسوله من خلال مجاهدة نفسك لتحقيق طاعة الله ورسوله .. حتى يدخلك في معية أهل الولاية الخاصة .. ولذلك يقول تعالى: (وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا) النساء69..
 
3- ومن وسائل مجاهدة النفس لتحقيق طاعة الله ورسوله وتكسبك معية الله الخاصة:
1- ذكر الله: كما قال تعالي في الحديث القدسي: (أَنا مَعَ عبدي إذا هوَ ذَكَرَني وتحرَّكت بي شفتاهُ) صحيح بن ماجه.
- وذكر الله يشمل ما فيه الإحسان بالمعاملات أو الإحسان بالعبادات .. أو الإحسان بجريان ما طلبه منك على لسانك أو قلبك أو كلاهما .. سواء بالدعاء له أو تمجيده وتعظيمه وتسبيحه وتكبيره وتهليله وتقديسه .. سواء كان ذكرا باللسان فقط أو القلب فقط .. أو باللسان والقلب معا وهو الأكمل .
2- الصبر: (إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) البقرة153.
3- التقوى والإحسان: (إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ) النحل128.. وهذا يكسبك طهارة الباطن بتخليته بالتقوى وتحليته بالإحسان .
************************

..:: ما هي بعض ولايات المعية الخاصة ؟ ::..

:: وما هو حسن الظن بالله ؟ ::

:: وكيف يذكرك الله في نفسه ؟ ::

 
- سبق وذكرنا أن المعية الخاصة هي درجة من درجات الولاية الخاصة بالمؤمنين ..
 
#- فمن ولايات المعية الخاصة .. معية الحفظ والهداية والوكالة والتفويض واللطف:
1- معية الهداية لاعتصامك بالله:
- قوله تعالى لمن يعتصم بالله: (وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) آل عمران101.
 
2- معية الحفظ لاعتصامك بالله:
- قوله تعالى لمن يتعلق بالله: (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ . إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ . إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ) النحل 99-100..، ولذلك قال تعالى: (إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلًا) الإسراء65..
 
3- معية الفضل لتوكيلك الله في تدبير أمرك لكفايتك به:
- قوله تعالى عن قول المؤمنين لما أخافهم الناس من الكفار: (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ. فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ) آل عمرات173-174.
 
4- معية الحفظ والوقاية لتفويض أمرك لله رضا بما يجري به القدر عليك:
- قوله تعالى عن مؤمن آل فرعون: (وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ . فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ) غافر44-45.

5- معية اللطف لحسن الظن بالله:
- وكما يقول تعالى في الحديث القدسي: (أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي، فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيْرٍ منهمْ، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ بشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ ذِراعًا، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ ذِراعًا تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ باعًا، وإنْ أتانِي يَمْشِي أتَيْتُهُ هَرْوَلَةً) صحيح البخاري.

- قوله (باعا): هو مد الذراعين وهما مفتوحين إضافة للصدر.

- قوله (هرولة): أي مسرعا في المشي.

 
#- أولا: ما هو حسن الظن بالله ؟

هو توقع الجميل من الله .. ويحدث بأن تؤمن بكل صفات الله التي وصف بها نفسه .. متحققا بها ولا يشك فيها ..
 
- فمن كان محسنا ظنه بالله في حال الرجاء والخوف .. وجد الله محسنا إليه بالفضل واللطف .
 
- يحسن ظنه بربه: بأنه يقبل توبته، وأنه يعفو عنه ويغفر له، ويرضى عنه، ولكن بشرط أن يجتهد في أسباب تحقيق ما يرضي الله .. ولو بالقليل من العمل .. ولكن أثبت حالك مع الله .
 
#- ومن قصص حسن الظن بالله: (وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لَا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) التوبة118.

* تفسير الآية:
-  الثَّلاَثَةُ هُمْ كَعْبُ بْنُ مَالِكٍ، وَمَرَارَةُ بْنُ الرَّبِيعِ، وَهِلاَلُ بْنُ أُمَيَّةَ الوَاقِفِي، وَهَؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ تَخَلَّفُوا عَنْ غَزْوَةِ تَبُوك، وَاعْتَرَفُوا لِلرَّسُولِ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُمْ لَمْ تَكُنْ لَهُمْ أَعْذَارٌ..

- فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (قُومُوا حَتَّى يَقْضِي اللهُ فِي أَمْرِكُمْ) .. وأَمْر الرَّسُولُ النَّاسَ أَنْ لاَ يُكَلِّمُوهُمْ، فَفَعَلُوا حَتَّى ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ عَلَى رَحْبِهَا وَسَعَتِهَا، وَضَاقَتْ أَنْفُسُهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ، لِمَا كَانُوا يَشْعُرُونَ بِهِ مِنْ ضِيقِ صُدُورِهِمْ بِامْتِلاَئِهَا بِالهَمِّ وَالغَمِّ، وَلَبِثُوا فِي ذَلِكَ خَمْسِينَ لَيْلَةً، ثُمَّ نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ، وَفِيهَا التَّوْبَةُ عَلَيهِمْ. (من أيسر التفاسير لأسعد حومد ص1354)

- فلما كانت توبتهم خالصة، وندمهم شديدا؛ حتى شعروا بأن الأرض قد ضاقت عليهم على رحبها وسعتها، وضاقت عليهم نفوسهم هما وحزنا، وعلموا أنه لا ملجأ من غضب اللَّه إلا باستغفاره والرجوع إليه. (نقلا من تفسير المنتخب ص281).

 
- فقبل توبتهم ليظلوا على توبتهم إليه والرجوع إلى العمل بما يرضيه .. والله أعلم .
 
2- ومن علامات حسن الظن بالله نجدها في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (عجبا لأمر المؤمن .. إن أمره كله خير ـ وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ـ إن أصابته سراء شكر، فكان خيرًا له، وإن أصابته ضراء صبر، فكان خيرًا له) صحيح مسلم.
 
- ثانيا: أما عن قوله (من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي):
1- فمن ذكرني في نفسه بالتعظيم .. ذكرته في نفسي بالتكريم .. ومن ذكرني في نفسه بأنني التواب ذكرته في نفسي بأنه من الأحباب .. ومن ذكرني في نفسه بمحو ياء الأنانية .. أثبته في نفسي بأنه من أهل ياء الخصوصية .. فبي يسمع وبي يبصر وبي يتكلم وبي يبطش وبي يسعى .. لأنني سأكون سمعه وبصره ولسانه ويده ورجله .. فحاله كله بي وإليَّ .. أي حاله كله قائم بطاعاتي إلى مرضاتي.

- والله أعلم. 

***************************

..:: من هم أولياء الله الصالحين ؟ ::..
 
- يخبرنا رب العالمين عن أولياء الله الصالحين فيقول جل شأنه: (أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ . الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ . لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) يونس62-64.
 
- يبقى نفهم أن ولي الله .. هو الذي آمن متحققا من إيمانه عاملا به .. وكان من المواظبين على فعل التقوى لا ينقطع عنهم في كل أحوالهم .
 
- وكما يقول تعالى في الحديث القدسي: (إنَّ اللَّهَ قالَ: مَن عادَى لي وَلِيًّا فقَدْ آذَنْتُهُ بالحَرْبِ، وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشَيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ، كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الَّذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها، وإنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ، وما تَرَدَّدْتُ عن شَيءٍ أنا فاعِلُهُ تَرَدُّدِي عن نَفْسِ المُؤْمِنِ؛ يَكْرَهُ المَوْتَ، وأنا أكْرَهُ مَساءَتَهُ) صحيح البخاري.
 
- معنى الحديث: أن العبد إذا أخلص في العلاقة مع الله حتى غلبته المحبة فزاد بفعل النوافل على المفروض عليه حبا لله .. فكان جزاء الإحسان هو الإحسان .. فيتجلى الله عليه بعصمة جوارحه من المعاصي وتصير أفعاله كلها لله عز وجل .. وتتبدل أوصافه من مراد نفسه إلى مراد ربه ..

- فلا يسمع إلا بما أمر الله به في سماعه ، ولا يبصر إلا بما أمر الله به في إبصاره ؛ ولا يبطش ولا يمشي إلا في طاعة الله عز وجل، فيكون سعيه في الأرض إلى ما أحب الله وأراده الله منه ..

- وكأنه أصبح مسيرا بإرادة الله إلى ما يحب الله .. تكريما له على دوام إحسانه إلى مولاه في السر والعلن .

- خاطرة: في قوله (فإذا أحببته): كأنه يريد أن يقول .. فإذا أحببته لأنه أحبني حتى غلبه حبه لي فلم يعد يفعل إلا ما يرضيني فقط .

#- س: ما فائدة قوله (حتى أحبه) في حين أنه يحبه فعلا بدليل أنه يفعل ما افترضه عليه وهذا يستوجب محبة الله لأن العبد فعل ما يحبه الله بالفعل ؟!!

- قلت لك: المقصود هو المحبة الخاصة التي جعلها لمن أخلص له ظاهرا وباطنا في حبه لله .. وذلك إشارة على استيلاء المحبة الإلهية على العبد المؤمن حتى جعلت كليته (ظاهرا وباطنا) خادما لله مطيعا له  .. كأنه معصوم من الخطيئة .

- والله أعلم .

 *****************************


..:: مسألة على الحديث السابق: كيف يتردد الله في فعل شيء وهو العليم بعواقب الأمور ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الموضوع):
- التردد ليس تردد جهالة بعواقب الأمور فيمن يقضي نحبه .. وإنما هو مظهر محبة ورأفة أراد ظهوره لمن أحبه ..
 
- فالولي لله .. يرضى بقضاء الله ويحبه ولو كان فيه مسائته .. والله لحبه لوليه يحب حبه له ويكره مسائته ..
 
- فكان الحال كالطبيب الذي له ولد يريد عمل جراحة له فلما حان وقت الجراحة يفكر في نفسه قليلا ليس لأنه مترددا في فعل الجراحة له .. وإنما شفقة عليه مما قد يصيبه من ألم في هذه الجراحة ..
- والله أعلم.

**************************
فإذا عرفت أخي الحبيب .. من هم أهل المعية ومواصفاتهم .. ومن هم أهل الولاية ومواصفاتهم .. فهذا أوان الدخول إلى المسائل التي نريد أن نتكلم عنها .. فاقرأ ما سبق بتدبر شديد .. قبل قرائة المسائل التالية .
*****************************
:: الفصل الثاني للموضوع ::
****************************
..:: مناقشة المسائل الصوفية المُحَرَّفة ::..

** أيها السادة سأخوض معكم ثلاثة مسائل .. ونناقشها مناقشة علمية وعقلية .. لبعض أوهام من انتبسوا للتصوف زورا وليسوا من أهله وحرفوا فيه ليتناسب ويتكيف مع أهوائهم ..
- فلنناقش بعض أكاذيب وضلالات من هم متمصوفين - ولا علاقة لهم بالتصوف إلا كستارة أتخذوها ليستتروا ورائها وينشروا منها انحرافاتهم الشرعية .. حيث قد نسبوا إلى الإسلام ما خالفوا به شهادة التوحيد .. فأفسدوا ما أفسدوه .. وأمرهم إلى الله ..

**********************************
- المسألة الأولى -
..:: إسقاط الفرض ::..

.. الشيطان وتطميع النفس بأوهام الولاية ..
* أصل قاعدة الإسقاط عند الصوفية هي: إسقاط الأحداث والأغيار من قلب العبد .. حتى يكون فارغا لمولاه .. 
- ولكن المتمصوفة استخدموا هذا الإسقاط .. لإسقاط الفرض عن أنفسهم ..

..:: فكيف حدث هذا الإنحراف ؟ ::..
- يتعرض كثير من السالكين في حالة حدوث كشف الروحاني .. يعترضهم عالم الجن الشيطاني ليسقطوهم في الطريق .. وقد يغلب عليهم  في عالم الكشف ظهورهم صراحة اللون الأزرق الغامق أو الموف .. ولهم ألوان أخرى كالأحمر والأسود .. وأحيانا يتزين باللون الأخضر والأبيض والأصفر للتضليل .. 

#- فماذا تفعل هذه الطائفة الجنِّيَّة الشيطانية .. ؟
.. يجعلون منك ولي الأولياء والقطب الغوث وسلطان العارفين ..!! كيف ؟
1- تأتي للمتعبد .. في صورة أنوار ومشايخ صالحون ..
ويبدأون بمدحه على ما هو عليه من إيمان .. وأنه صاحب كرامة ومكانة وعلى درجة ولاية .. ويستمرون يشحنون نفسه على ذلك فترة .. ثم يبدأون بعد ذلك في إثبات محبة الله له من خلال إصابة الآخر بالأذى .. فإذا أذاه أحد .. فيذهب الشياطين للقصاص منه .. ثم يعودون للعابد ويوحون إليه أن الله قد اقتص لك .. لأنك وليُّه الخاص .. وأنت من أحبابه ...

2- ثم قد يفتحون له كشفا سماعي .. لأخباره بأحوال الناس ..
- ويبدأ التواصل السمعي في بدايته بطنين أو زنَّة قرب الأذن .. تشبه الهمهمة أو الوسوسة الغير مفهومة .. حتى يعرفوا هل يوجد استعداد فضولي لهذا الشخص في التواصل أم لا .. فإن انتبه لهذا الطنين والزن واعتقد انه تواصل مع العالم الآخر وفرح به .. فإنه يكون قد أعطاهم الإذن في فتح الكشف السمعي ..

3- ثم قد يتحول لكشفا بصريا ليدرك مشاهد وصورا ..
- ويبدأ معه في هيئة فلاشات ضوئية وتزيد مع مرور الوقت .. ثم تصبح خيلات .. ثم تصبح وكأن هذه الخيالات تتحدث معك .. ثم يفتحون لك مشاهدة ما ترغب في مشاهدته .. طالما أنت سمحت بذلك وقرحت به .. وهذا يعتبر إعطاء الإذن لهم في فتح هذا الكشف ..

4- ثم يجعلونه بعد ذلك يعتقد أن هذا هو كشف العارفين الواصلين ..
- وأنك من أهل الكشف الكبار .. وأنك من أهل الديوان .. وأنك حبيب الحضرة الإلهية .. وأن لك مقعد صدق عند مليك مقتدر .. وأن الحضرة الإلهية تغير عليك وتقتص لكل من يفكر في أذاك .. وهكذا ..!!

5- ثم بعد ذلك بفترة تأتي المصيبة الكبرى ..
- وهي أن الله قد أسقط عنك الفرض فلا تتعب نفسك بعد الآن أبدا .. فقط استريح من تعب الدنيا .. ونحن نرزقك بخيرها .. لأننا ملائكة الله معك ..

6- وقد يجعلونه يظن في نفسه أنه قد وصل لمرحلة الصِّدِّيقيَّة الكبرى .. مثل السيدة مريم الصديقة .. أو على درجة أبي بكر الصديق ..!!

- وفي الحقيقة هذا الشخص لو انتبه إلى أنه يعبد الله طلبا للشهرة والرياء .. ما كان وجد صدى لهذه الشياطين في نفسه .. 
- ولكن كثير من الناس في أوحال الكرامة يحسبون أنهم مكرمون .. وفي حقيقة الأمر هم من عين المعية ساقطون ..!!

- ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..

****************************
..:: أولياء متوهمون .. شيخهم الشيطان ::..

#- ولذلك قال العارفين وأهل العلم .. أن من لم يكن له شيخ فشيخه الشيطان .. ؟ لماذا ؟
- لأنه يعترضك في الشريعة لجهلك بها .. ويفسد عليك عبادتك
ويأتيك في الخيال الكشفي .. ويجعلك تظن أنك من الأولياء لأنك ترى وتبصر ما لا يبصره الآخرون .. !!
- فو لم يكن لك شيخا يحذرك من هذه الأمور الشيطانية .. فلا تلومن إلا نفسك ... فيجب العلم والمعرفة بالله .. وإلا ستكون من الخاسرين .. بقدر ما أسقطت من شهادة التوحيد في قلبك بتركك ما هو مستحق لله فعله .. !!

#- يقول تعالى (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ) الحج32 .. فهل من تعظيم الشعائر القيام بها والمواظبة عليها .. أم إسقاطها وتركها ؟!!
- فلما عرفنا من هؤلاء إسقاطهم فرض الصلاة .. فقد علمنا منهم إنعدام تقوى الله في قلوبهم .. لعدم تعظيم شعائر الله في قلوبهم ..
وأيضا يقال للمنقطع عن الصلاة أوالزكاة أو أي فرض .. هو انقطاع لأسباب التقوى من قلبك .. ولكن الإستقامة في الفروض .. تجعلك تكون من أهل ( فاعلم أنه لا إله إلا الله ) .. وتدخلك معية وولاية الله الخاصة .

******************************
..:: الشيخ عبد القادر الجيلاني والشيطان ::..

#- قصة تروى بالسند المتصل عن الشيخ الجيلاني :
- كان في خلوة مع مريديه وخرج منها عائدين الى منازلهم .. فظهر لهم في الأفق نور غطى السماء .. وسمعوا منه صوتا قويا كأنه رعدا .. يقول : يا عبد القادر قد غفرنا لك ما تقد وما تأخر من ذنبك .. ورفعنا عنك صلاة الفرض .. فلا تتعب نفسك بعد الآن ..
- فقال الشيخ الجيلاني : اخسأ يا لعين ..!!
- فانطفأ النور وظهر جسم شخص أسود يطير في السماء ضئيل الحجم .. يقول الشيطان للشيخ الجيلاني : لقد ضللت بهذه الحيلة مائة ألف عابد يا عبد القادر .. وما عصمك مني إلا معرفتك بالله ..

:: وحينما أنتهي المشهد سأله مريدوه : كيف عرفت أنه إبليس .. ؟ ::

- فقال الشيخ : لأنه لو كان هناك احدا أحق برفع الصلاة عنه لكان رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ولقد شدد عليها عند حضور وفاته فقال ( الصلاة الصلاة ) .. فكيف يوصي بالصلاة .. ويرفعها الله من بعده عن عبد تابع للنبي ..؟

#- طبعا ما ذكره الشيخ الجيلاني رضوان الله عليه هو بعض مما ينكشف به الخدعة الشيطانية .. وإلا فالأمر أوسع من ذلك .. حيث أن التجلي الإلهي الذاتي لا يظهر أبدا إلا من وراء حجاب .. وما عدا ذلك فهو محالا عقلا ونقلا ..

#- فالعقل يرفض هذا الظهور .. لأنه سيقول أن ما يراه هو جسم مخلوق .. لأن العين الجارحة المخلوقة لا تدرك إلا المخلوق .. فطالما العين أصبحت قادرة على رؤية ما يسمى بالإله .. إذن فهو ليس الخالق يقينا .. لأن العين المجردة تدرك المخلوق فقط ..!!

#- وأما نقلا .. فلأنه لم يرد نص شرعي تجلى فيه الإله لأحد عن طريق الكشف العيني البصري (أقصد تجلي ذاتي أي ظهور ذات الله في الوجود لأحد) فهذا التجلي الذاتي في عقيدة الهندوس والباطنية الإسماعيلية الشيعية وأمثالهم .. من أصحاب عقيدة الحلول والإتحاد وتناسخ الأرواح ..  وليس من عقيدة المسلمين الموحدين .. فانتبه .

#- وما حدث لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به .. وهو الوصول لسدرة المنتهى .. وهو ما لم يحدث لمخلوق أبدا سوى للنبي صلى الله عليه وسلم .. وكان من وراء حجاب .. وأوحي إلى عبده ما أوحى من البينات ..  وعند هذه النقطة يتوقف الكلام .


#- مع التنبيه على نقطة هامة للتذكرة: وهي أن المشاهد التي رأها صلى الله عليه وسلم كانت مشاهد حسية .. وليست خياليه لأنها رحلة تمت بالنَّفس المحمدي كاملا .. أي بالروح والجسد .. فالإدراك كان كاملا .. وأيضا لم يحدث هذا لمخلوق على وجه الأرض .. 
- أقول هذا لك أخي الحبيب .. حتى لا يخدعك أحد من جماعة ممارسي الطاقة الروحانية .. فيكذبون على النبي صلى الله عليه وسلم بأن حادثة الإسراء والمعراج ما هي إلا مجرد إسقاط نجمي ترتب عليه خروج روح من الجسد .. مثله مثل أي هندوسي أو بوذي أو مسيحي أو يهودي أو مسلم يفعل ذلك ولديه هذه الخاصية ..!! 
- فما أكذبهم على رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وما أجرأهم عليه أن يشبهوه بأصحاب العقائد الأخرى ..!! أو ساووا أنفسهم به صلى الله عليه وسلم ..!! فما أقبح هذه النفوس  وما أشد ظلماتها ..!!
**************************
..:: التوحيد والعبودية وإسقاط الفرض ::..

- معرفة الله واليقين به .. هو ما أكرم الله به الشيخ الجيلاني بتثبيته في المشهد الذي حكيناه سابقا .. لأنه يدرك أن التوحيد يعني الإلتزام بالعبودية في حق المعبود .. وليس إسقاطها .. !! لماذا ؟
** لأن إسقاط العبودية معناه إسقاط التوحيد .. لأنه نقض العهد مع الله ورسوله .. في حقيقة الأمر .. يقول تعالى (وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ) الرعد25 ..
#-  وهل يسمى إسقاط الفرض عن النفس .. إلا نقضا لعهد الله ؟ 

****************************
- المسألة الثانية -
..:: التوحيد وإسقاط الذنوب ::..
#- الأصل: أن القاعدة عند أهل الله .. أن من سبقت له العناية وجبت له الهداية وصاحبته الولاية .. ولكن بشرط التوبه والثبات على الطاعة ظاهرا وباطنا قدر المستطاع .. مع بقاء القلب مخلصا راضيا متوكلا موقنا في مولاه .. فعندها يتولاه الله بالهداية والتوفيق للعمل الصالح .. 
- فهذا كان الأصل ..

- ولكنه تم تحريفه: إلى أن المعصية لا تهم إطلاقا طالما الله يحبك .. بدليل الأنوار التي أراها والملوك النورانية التي تجالسني .. وخدام السور والآيات التي تأتي وتستشيرني .. فضلا عن أنني من أهل الديوان .. وقد يرتقي البعض بغرور الشياطين المحيطة به ويعتقد في نفسه أنه قطب الأولياء .. !!

- نعود فنقول: أن من الكوارث التي نعيشها في الحياة من خلال بعض المتمصوفة .. بجوار مقولة إسقاط الفرض السابق الكلام عنه ..
- أيضا يضيفون جريمة إسقاط الذنوب من باب المحبة مهما فعل الإنسان .. ويستدلون على ذلك بأمور ..
1- من الحاجات اللي هتلاقي الناس دي بتستدل بها .. هي قوله تعالى: (وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ) الأعراف156 .. ويقولوا: طالما رحمة الله وسعت كل شيء فهي بكل تأكيد شملت العاصي والمطيع .. وطالما الأمر كذلك فالمعصية مهما بلغت ومهما تكررت فهي في رحمة الله لأنها شيء من الأشياء ..!!

2- حديث: (إذا أحبَّ اللهُ عبدًا لمْ يضرَّهُ ذنبٌ) رواه القشيري في الرسالة ورواه الديلمي في الفردوس .. وقال الألباني في الضعيفة : حديث ضعيف.

3- حديث: (وما يُدْرِيكَ لَعَلَّ اللَّهَ اطَّلَعَ علَى مَن شَهِدَ بَدْرًا، فَقالَ: اعْمَلُوا ما شِئْتُمْ؛ فقَدْ غَفَرْتُ لَكُمْ) صحيح البخاري.

4- مقولة صوفيه : من سبقت له العناية لم تضره الجناية.

5- مقولة صوفية : من سبقت له العناية فقد وجبت له الولاية.

6- رواية عن أبي الحسن الشاذلي- رضي الله عنه- قال: يبلغ الولي مبلغا يقال له: أصحبناك السلامة ، وأسقطنا عنك الملامة ، فاصنع ما شئت .



** : والإجابة على ما سبق الإستدلال به : **

#- قلت (خالد صاحب الموضوع):


1- أما عن آية (وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ) .. فلا يخفى أن ما قالوه عن هذه الآية إنما هو كذب في تفسير كلام الله .. ليه ؟

- لأن من استدل بالآية .. اجتزأ منها ما يريد أن ينتصر به لهواه .. حتى أنه أخفى شرط تحقيق الرحمة في الآية التي فعلا تمحي الذنوب .. ولكن كيف ؟!! بالإيمان والتقوى والعمل مع الله .. وإليك كلام الله حتى تفهم ما أقوله لك .. حيث قال تعالى: (وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ) الأعراف156.


- فهذا المستبيح لفعل المعصية .. حذف شروط تحقيق الرحمة الإلهية .. أي حذف كل هذا الكلام (فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ) ..!!


- فيا مؤمن انتبه مما يفعله هؤلاء الناس وكن على حذر منهم .. حتى لا يضيع إيمانك وتضيع حياتك في أوحال المعصية ..!!

 

2- أما عن الحديث الذي استدلوا به فهو حديث ضعيف ومقطوع الإسناد وليس بحجة ..
- فضلا عن أنكم ذكرتم جزء الحديث فقط ولم تذكروا الجزء الباقي وهو (التائبُ من الذنبِ كمن لا ذنبَ له .. وإذا أحبَّ اللهُ عبدًا لم يضرَّهُ ذنبٌ ) .. والجزء الأول من الحديث صحيح وهو (التائبُ من الذنبِ كمن لا ذنبَ له) رواه بن ماجه والطبراني .. وحسنه الألباني في تخريج بن ماجه .
- وإذا كان الكلام على فرضية او احتمالية وجود صحة للحديث من طرف آخر لا أعلمه .. فيكون أن التوبة هي مناط العمل لإسقاط الذنوب وهو ما يتوافق مع القرآن .. يقول تعالى: (إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً) الفرقان70

** ويكون الجزء الآخر من الحديث .. إذا أحب الله عبدا وفقه للعمل الصالح والتوبة بما لن يضره ذنب قد ارتكبه أو يحجبه عن رحمة ربه .. لأنه مداوم على الطاعة .. فالمحبة تستوجب العمل مع الله واتباع النبي صلى الله عليه وسلم (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) آل عمران31 ..

#- فكيف ستصيب الذنوب عبدا وتضره بعد التوبة .. وقد استولت عليه محبة الله ورسوله .. ؟!! أفلا تعقلون يا ناس ..!!

- ولذلك جاء في الحديث (على افتراض له طريق صحيح) (إذا أحب الله عبدا لم يضره ذنب) ..
#- ولما تبين فساد قولكم في استنتاجكم واستشهادكم بالحديث .. فقد انكشف بطلان ما تحاججتم به .. وبما هو مخالف للشرع والعقل على حد سواء ..

3- أما الحديث الذي يتعلق بأهل بدر ..
- فهل أنتم من أهل بدر حتى يندرج فيكم هذا الحكم .. هذا على افتراض ظاهر الحديث ..؟!!
- فإني اختلف في فهمه ( من وجهة نظري ) .. لأني أفهمه أن الله يكرم أهل بدر بأنه يجازيهم بالقليل من الأعمال .. بمزيد من الغفران من باب الكرامة لما فعلوه في ذلك اليوم من إخلاص وصدق توجه إلى الله ..
- فهذا فهمي للحديث وأعلم أنه مخالف لما اتفق عليه غالب شراح الحديث بأخذه على ظاهره ..
- ولكن حتى لو أخذناه على ظاهره .. فالسؤال هل أنت من أهل بدر .. لأن الحديث هو خصيصة وكرامة لأهل بدر فقط ؟
فهل أنت منهم ؟


4- المقولات الصوفية .. ليست حكما شرعيا للاستدلال به ..
- فهذه الأقوال الصوفية ليست حكما للإستدلال بها شرعا على ما يجب وما لا يجب .. ولكن هذه المقولات لها توضيح خلاف ما تعفنت به عقولكم من الفهم المغلوط من هوى متبع فيكم ..
- فمن سبقت له العناية وجبت له الولاية .. فهذا حق .. لأن الله سيوفقه للعمل بلا إله إلا الله محمد رسول الله .. فيكون من أهل لا إله إلا الله وهذا يدخله معيَّة العناية الله .. ومن كان في معية الله فقد تولاه الله برحمته وهدايته ..


5- أما المقولة الاخرى " من سبقت له العناية فلا تهمه الجناية " ..
- فهذا حق أيضا .. لأن من سبقت له الحسنى من الله فهو من المبعدون من عذاب الله .. لأنه يوفقهم لما يحب ويرضى .. حتى يقابلوه وهو منعم عليهم بالغفران والرضوان ..
- فالعناية هي التوبة و التوفيق والهداية والقيام بالأعمال الصالحة .. فمن رزقه الله ذلك فذنوبة السابقه لا تهم لأنه أصبح يفعل من الصالحات ما يستوجب به رحمت الله .. شرط أن يختم له في حضن العناية الإلهية

6- مقولة أبي الحسن الشاذلي : يبلغ الولي مبلغا يقال له: "أصحبناك السلامة ، وأسقطنا عنك الملامة ، فاصنع ما شئت" ..

- فمعنى (أصحبناك السلامة): .. فهو معنى لقوله تعالى (أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) يونس62.
- وإشارة لقوله (حتى أحبه) .. كما في الحديث القدسي . 

ومعنى (أسقطنا عنك الملامة): .. إشارة لقوله في الحديث القدسي: (كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الَّذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها).


ومعنى (فاصنع ما شئت): .. إشارة لقوله في الحديث القدسي: (وإنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ) ..
- فليس معناه إباحة الذنوب .. فالتخيير لا يكون على المحرمات وإنما على الجائزات .. فالمعنى افعل ما شئت من الصالحات تكن مقبولا بإذن الله .. وإذا صنعت ذنبا وتبت عنه فمقبول إن شاء الله مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم كما جاء في الصحيح : (أنَّ رجُلًا أذنَب ذنبًا فقال : أيْ ربِّ أذنَبْتُ ذنبًا - أو قال : عمِلْتُ عمَلًا - فاغفِرْ لي فقال تبارَك وتعالى : عبدي عمِل ذنبًا فعلِم أنَّ له ربًّا يغفِرُ الذَّنبَ ويأخُذُ به قد غفَرْتُ لعبدي ثمَّ أذنَب ذنبًا آخَرَ - أو قال : عمِل ذنبًا آخَرَ - قال : ربِّ إنِّي عمِلْتُ ذنبًا فاغفِرْ لي فقال تبارَك وتعالى : علِم عبدي أنَّ له ربًّا يغفِرُ الذَّنبَ ويأخُذُ به قد غفَرْتُ لعبدي ثمَّ عمِل ذنبًا آخَرَ أو أذنَب ذنبًا آخَرَ فقال : ربِّ إنِّي عمِلْتُ ذنبًا فاغفِرْ لي فقال اللهُ تبارَك وتعالى : علِم عبدي أنَّ له ربًّا يغفِرُ الذَّنبَ ويأخُذُ به أُشهِدُكم أنِّي قد غفَرْتُ لعبدي فلْيعمَلْ ما شاء )
- فطالما توافر الاعتراف بالذنب وتجديد التوبة.. سيجد الله توابا غفورا ..

- فهذا هو مفهوم كلام العارفين .. قد شرحناه تفصيلا وافيا كافيا بإذن الله .. فانتبه لما بلغك من العلم .

6- هل المحبة تأتي بمخالفة المحبوب .. أم بطاعته ؟
- فلما ثبت أن المحبة لا تأتي إلا بالطاعة وصدق الإتباع .. كما قال تعالى: (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ) .. فقد علم بالضرورة فساد ما قمتم بتأويله .. وفساد ما تأولتوه نقلا عن المشايخ .. وما ورد في الحديث ..

7- وختاما .. أيضا دليل آخر قوله تعالى :
(وَقالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصارى نَحْنُ أَبْناءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ) المائدة18 .. فسبب انتفاء المحبة وتعرض اليهود والنصارى للعقاب .. هو الذنوب .. فمن أذنب في حق الله وأسقط فرضه .. واتبع هواه .. فقد حق عليه العقاب .

#- ومما سبق يتبين لك فساد من زعم أن الذنوب لا تهم مهما فعلت .. لأن الله أرسل إليك ملائكة تخبرك بأنك محبوب عند الله ..!!


****************************
- المسألة الثالثة -
..::  إثبات الغيرية في القلب ::..

فمرة أسقطوا الفرض ومرة أسقطوا الذنب وهذه المرة أثبتوا فيها الغيرية مع الله .. ولا أدري من أين جاءوا بتصوفهم هذا ..؟

- فنجد البعض قد جعلوا من الشيخ واسطة بين العبد وربه .. ولو غضب عليك الشيخ .. فأنت مغضوب عليك .. ولو رضي عنك الشيخ فأنت مرضي عنك .. !!

- فأي مؤمن يستوعب عقله هذه التخاريف .. وما هذه الأمراض القلبية .. التي تختلج صدور هؤلاء .. ؟ حتى يجعلون رضى الله من رضا المشايخ ..!! وكأن هذه المشايخ هي رسول الله صلى الله عليه وسلم ..!!
- نعم .. لو كان الشيخ وليا لله وأنت عاديته .. فقد يصيبك ضرر من الله .. للحديث القدسي: (من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب) صحيح البخاري .. 
- وقوله (آذنته): أي أعلنت عليه الحرب .. جزاء اعتداءه على أولياء الله .

- ولكن هذا في حالة الإعتداء على الشيخ .. بل وليس المشايخ فقط .. بل كل إنسان ستعتدي عليه .. سيعاقبك الله لأن الله يقول: (وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) البقرة190 ..، ويقول تعالى (وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا) الشورى40 .. ولكن الله يقتص لأولياءه وأحبابه لأنهم خاصته .. والمحارب لهم فهو محارب لله .. فهذا ليس اعتداء على الشيخ وإنما في الحقيقة هو اعتداء على الله .. لأن هذه المشايخ هم الذين يؤيدون الله في أرضه وخلفاءه في نشر الدين وتعليمه ...

- ولكن نجد أن البعض يقوم بتحريف مقولة على غير مقصود أهل الله .. وهي : (من لم يكن له شيخ فشيخه الشيطان) .. فيقومون بالترويج لهذه المقولة على أنها استسلام وخضوع كامل للشيخ .. حتى تصاب بالنفحات والبركات .. !!
- فهذا هو الإنحراف الكبير في الفهم .. لأن هذه المقولة قيلت خاصة في أصحاب الكشف والخواطر التي قد يفتن فيها المؤمن .. وفي عموم ما قد يشعر به الشيخ من فتنة قلبية بالعُجب والرياء في قلب المريد .. فيأتي دور الشيخ بالتوجيه والتنبيه للمؤمن أن ينتبه لما يصيبه ..
 
- ويمكنك أن تفهم هذه المقولة بأسلوب آخرهكذا:
- من لم يكن له شيخ يعينه على الحق بمدد الحق من الكتاب والسنة فهو على الباطل بمدد الباطل مفارقا للكتاب والسنة..

*****************************
..:: الرابطة الروحية ::..
- الأصل : هو وجود محبة بين الشيخ والمريد .. يترتب عليها أحاسيس مشتركة بين الطرفين في حالة تفعيل خاصية روحانية في كلا الطرفين أو أحدهما .. وهذه الأحاسيس المشتركة تسمى رابطة روحانية .
- والمشايخ أصحاب المدد الروحاني والهمة العالية يمكن أن يساعدك على نفسك من خلال طريقين :

- الأول : يمنع عنك بما أعطاه الله من موهبة .. تسلط نفسك الأمارة بالسوء بالإرشاد والتوجيه.
- الثاني : ويمنع عنك بإذن الله .. أذي الجن والروحانيات المؤذية من أن يعترضوك روحانيا .. لتكمل طريقك خاصة في معراجك الروحي بلا ضرر ..

#- ولكن في النهاية هذه المشايخ لا يملكون لك نفعا ولا ضرا .. لسبب مهم جدا .. أن قلبك هو المقياس في اتصال هذه الرابطة الروحية ..

- فلو قلبك غير معلق بالله .. فكيف سيمدك الله بمدد شيخك ؟!! .. فمدد المشايخ من جند الله الخفي .. وما يعلم جند الله إلا الله .

** فهل تظن أن يمد الله قلبا منكرا أو جاحدا أو متوهما أو طامعا .. هيهات هيهات !!

# ثم حديث انحراف في فهم الرابطة الروحانية: فقال بعض المتمصوفين ان الرابطة الروحانية تمنحك أن الشيخ هو الواسطة إلى الله ..!!

- وللجواب على ما سبق: فهل هذا معناه بدون الشيخ سيمنعني الله من الإتصال به ؟
- سبحانك هذا بهتان عظيم ..!!

#- واعلم أخي الحبيب أن من أعظم الروابط الروحانية على الإطلاق .. هي رابطة قلبك بالقرآن الكريم .. وحب النبي صلى الله عليه وسلم .

#-  فقد يصيب الروح القرآني قلب العبد فيشعل فيه فتيل طاقة الطاعة ويطفيء فيه فتيل طاقة المعصية .. وقد يشتعل فتيل الصلاة على النبي في قلب المؤمن فيكفيه الله أمره ويغفر له ذنبه كما جاء في الحديث (تُكْفَى هَمَّكَ ، ويُغفرَ لَكَ ذنبُكَ) صحيح الترمذي.

** قصة للرابطة الروحانية بين المؤمن والقرآن: 
- يروى أن أحد العارفين كان في بدايته لص منازل .. فذهب إلى منزل في الفجر وسرقة .. وعندما خرج فمر على مسجد وكان صوت القارئ جيد جدا .. وكان يقرأ ( أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ ) الحديد16
فرمي اللص ما كان في يده .. وقال " آن الأوان يارب آن الأوان يارب "

** ماذا حدث مع هذا اللص ؟ .. الذي أصبح بعد ذلك من أكابر العارفين فيما بعد واسمه الفضيل بن عياض ( وهو خلاف القاضي الفضيل بن عياض الفقيه المشهور) .. ولماذا أصبح من العارفين ؟
لأنه تاب وعمل بلا إله إلا الله حتى آخر يوم في حياته .. وقام برد الحقوق لأصحابها في حياته ..

** والروح القرآني قد ارتبط بقلبه .. حتى اشتعل فتيل المحبة .. وانطفأ فتيل الغفلة .. وما الله يريد ظلما للعباد ..


*******************************

:: س: ما فائدة استحضار صورة الشيخ أو مجالسته معي أثناء الذكر ؟ ::

 - يقال أنه من المهم أن تستحضر صورة الشيخ أثناء الذكر .. فكيف ذلك .. ولماذا ؟!! 

- هو أنك تتصور مجالسة من تأنس بمجالستهم .. بل هم سببا في ذكر الله .. فتصورك لهم هو سبب ووسيلة في رفع همتك وعزيمتك وقت الذكر .. بل وهذا التصور وهذا يكسبك مزيد من الأدب أثناء الذكر لإحساسك بالمؤانسة لمجالستك لمن تحبه ويحبه الله .. كأنك تجالسه فعلا في الواقع ..!!


- فتصور وجودك مع الشيخ .. هو صورة حاجبة للخواطر وللروحانية والخيالات المؤذية والمفسدة عليك حالك .. لأن من محبتك لشيخك تظهر صورته فيك وتغلب أي صور أخرى .. كأنك تجالسه فتلتزم الأدب .. ليس أكثر من ذلك .. حتى إذا استشعرت حضورك بقلبك بين يدي مولاك .. فهذه الصورة تسقط بالكلية .. ولا يتبقى إلا أنت ومولاك فقط .. 


- ولمن ليس له شيخ .. فيمكنه أن يتصور الكعبة أمامه أو أنه جالس في الروضة النبوية بجوار النبي صلى الله عليه وسلم ..

********************************


:: هل أنت تثق في شيخك ؟ ::

- سؤال مهم : هل أنت تثق في شيخك هذا حتى تستحضر وجوده ؟
- لأنه لو هذا الشيخ روحاني وليس رباني .. فقد دمرت حياتك ونفسك وأفسدت عليك حالك .. ولن ينالك إلا الرهق والتعب .. والخيالات والأوهام .. وتعيش في متاهة الملوك والخدام .. وتظل عبدا لغير مولاك حتى آخر أيامك .. جزاءا وفاقا .. ويبقى ذكرك ليس لله وإنما للمحافظة على ما معك من روحانية .. ثم تموت وتجد نفسك يوم القيامة مفلسا !!

** ويا حسرة عبد .. أتعب نفسه بالذكر ليجالس الجن .. ويا سعادة عبدا أتعب نفسه مع الله ليبقى بجوار ربه ..

** لا تنسى أخي الحبيب:
- من طلب الله بذكر الله وعمل بالتوحيد .. وجد الله له حافظا .. ومن طلب غير الله بذكر الله ولم يعمل بالتوحيد .. وجد الشيطان له مرشدا .. ولكل امريء ما نوى .. ولا يظلم ربك أحدا.

** وعلامة المربي الرباني .. هو مساعدتك على حضورك بين يدي مولاك ومخالفة هواك .. ووصلك برسول الله صلى الله عليه وسلم .
***************************

سؤال مهم : ماذا تفعل إن لم تجد الشيخ الذي هو بالله موصول ؟

#- قلت (خالد صاحب الموضوع): 
- إذا لم تجد شيخا تحسبه على خير وتجد في قلبه الرحمة والمحبة وحسن الإتباع لدينه .. فعليك بملازمة الصلاة على سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم .. حتى تكفى همك ويغفر ذنبك ..

- وتأمل هذا الحديث وأنت تفهم: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا ذَهَبَ ثُلُثا اللَّيلِ قامَ فقالَ : يا أيُّها النَّاسُ اذكُروا اللَّهَ اذكُروا اللَّهَ جاءتِ الرَّاجفةُ تتبعُها الرَّادفةُ جاءَ الموتُ بما فيهِ جاءَ الموتُ بما فيهِ ، قالَ أُبيٌّ : قلتُ : يا رسولَ اللَّهِ إنِّي أُكْثِرُ الصَّلاةَ علَيكَ فَكَم أجعلُ لَكَ مِن صلاتي ؟ فقالَ : ما شِئتَ قالَ : قلتُ : الرُّبُعَ ، قالَ : ما شئتَ فإن زدتَ فَهوَ خيرٌ لَكَ ، قُلتُ : النِّصفَ ، قالَ : ما شِئتَ ، فإن زدتَ فَهوَ خيرٌ لَكَ ، قالَ : قلتُ : فالثُّلُثَيْنِ ، قالَ : ما شِئتَ ، فإن زدتَ فَهوَ خيرٌ لَكَ ، قلتُ : أجعلُ لَكَ صلاتي كلَّها قالَ : إذًا تُكْفَى هَمَّكَ ، ويُغفرَ لَكَ ذنبُكَ) صحيح الترمذي.


- فالتزم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .. حتى تصل لأن تكون الصلاة على النبي بعدد أنفاسك .. وكأنك قد جننت بالصلاة على النبي .. وأفضل الصيغ هذه الصيغة الكاملة (اللهم صل على محمد وعلى آله وسلم) .. ويمكنك أن تبدأ بهذه الصيغة (اللهم صل على محمد) .. ثم ترتقي بعد شهرين مثلا إلى الصيغة الكاملة .. من باب تدريج النفس على الطاعة ..

أنعم الله عليكم جميعا بالوصل النبوي حتى تسمعوا رد سلامه عليكم .. ولكن تذكر أن هذا يحدث بصدق الإتباع وحب غالب عليك له صلى الله عليه وسلم.
***************************

..:: أخي الحبيب محب الله ورسوله كن متعلقا بالله ومتبعا لرسوله ::..

- اقرأ معي في تفسير سهل التستري وهو أحد الصوفية السلف (المتوفى: 283هـ):
-  حيث يقول عن قوله تعالى : (رَبَّنا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنا) أي لا تَمِل قلوبنا عن الإيمان بعد إذ هديتنا بهداية منك .. (وَهَبْ لَنا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ) .. لمن رجع إليك بالافتقار والتضرع والمسكنة . 
- ثم قال سهل: ليس للعبد حيلة سوى أن يواظب في جميع عمره على قول: «رب سلم سلم ، الأمان الأمان ، الغوث الغوث».
تفسير سهل التستري ج1 ص47

- ما سبق هو نموذج تفسيري من الصوفية المحبين لله ورسوله صلى الله عليه وسلم .. وليس من جماعة تنتسب للتصوف زورا لينشروا أهوائهم ..!!

****************************
:: ختاما: أيها السادة ::

- أخي الحبيب .. أحببت أن أضع مثل هذه المسائل .. لأنها قد تعترض السالك في طريق الله .. وقد تحيد به عن طريق الله .. ليسقط في أوحال بعض الطرق المتمصوفة التي لا تتقي الله ..

- انتبهوا من جماعة الروحانيين المتسترون بعباءة التصوف .. أو يختبئون تحت مسمى طريقة صوفية .. ويرشدون الناس للتعلق بالأضرحة .. ويوهمون الناس أنهم تحت عبائتهم يدفعون عنهم السوء .. ويفتحون لهم الأبواب .. وما شابه هذه الأكاذيب .

- توقف عن استقبال الكذب المعسول بصبغة صوفية مزيفة ولا علاقة له بالتصوف .. إنما هو إنحراف ارتضاه بعض من لم يتقي الله في دينه والمؤمنين .. 

- وكن مع الصادقين .. الموحدين .. وقل: اللهم علمني الأدب بلا إله إلا الله محمد رسول الله .. واستعملني بها كما تحب وترضى ..

تحياتي لكم

*****************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرها مدونة الروحانيات فى الاسلام - ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  .. 

هناك 78 تعليقًا:

  1. تائها فى عالم الكشف

    النهايه اخوانى ..اخواتى فى الله
    نتهت رحله العلاج التى كانت اشبه بحرب خضتها مع
    استاذى /خالد ..
    الذى قال لى يوما
    (انتى كنتى فى مرحله العلاج.راجل بمعنى الكلمه )
    كم سعدت بوصفه هذا .
    .فانا لم ابكى يوما اثناء رحله العلاج و لم اتذمر ولم اتردد او اتراجع .
    .و هذا من فضل الله .. و اخلاص استاذنا كانت اول و اكبر كرامه منحها لى ربى معرفتى باستاذ /خالد 
    و نلت شرف المحاربه بجانبه .
    ليس فقط محاربه القوه الشيطانيه ..و لكن ايضا محاربه نفسى و قهرها .
    .بفضل استاذى ..ارتقيت من عالم الجن .
    .الى عالم النفس المظلم (الاماره ) 
    و بعدها ارتقى بى ..بحثا عن الله فى القلب
    (  و الله يرزق من يشاء بغير حساب)

    . ..شكر ...وتقدير ...و عرفان ...
    '''استاذى الفاضل /خالد ""
    مهما كتبت من كلمات لن ما يوفيك حقك 
    وفقك الله و سخرك لخدمته وخدمه رسوله و الناس ..
    لا يسعنى الا الدعاء لك
    سائله المولى عز وجل لك السداد و التوفيق ..
    تحياتى الخالصه لك /تلميذتك المحاربه 

    ردحذف
    الردود
    1. امال من الجزائر16/11/15 2:57 م

      الحمد لله الذي عافك و شافاك و اصطفاك للسير في طريقة ،ادعو لك بالتوفيق ،وهل من الممكن التواصل معك اخت مروة؟

      حذف
    2. اختى الفاضله امال
      يشرفنى كثيرا التعرف عليكى
      ارسلت لك رساله على الميل
      بها رقم هاتفى .

      حذف
    3. امال من الجزائر20/11/15 12:51 م

      شكرا لك اخت مروة ، و لكن لم تصل الى اميلي اي رسالة ،ارجو التاكد من الاميل

      حذف
  2. تائها فى عالم الكشف

    النهايه اخوانى ..اخواتى فى الله
    نتهت رحله العلاج التى كانت اشبه بحرب خضتها مع
    استاذى /خالد ..
    الذى قال لى يوما
    (انتى كنتى فى مرحله العلاج.راجل بمعنى الكلمه )
    كم سعدت بوصفه هذا .
    .فانا لم ابكى يوما اثناء رحله العلاج و لم اتذمر ولم اتردد او اتراجع .
    .و هذا من فضل الله .. و اخلاص استاذنا كانت اول و اكبر كرامه منحها لى ربى معرفتى باستاذ /خالد 
    و نلت شرف المحاربه بجانبه .
    ليس فقط محاربه القوه الشيطانيه ..و لكن ايضا محاربه نفسى و قهرها .
    .بفضل استاذى ..ارتقيت من عالم الجن .
    .الى عالم النفس المظلم (الاماره ) 
    و بعدها ارتقى بى ..بحثا عن الله فى القلب
    (  و الله يرزق من يشاء بغير حساب)

    . ..شكر ...وتقدير ...و عرفان ...
    '''استاذى الفاضل /خالد ""
    مهما كتبت من كلمات لن ما يوفيك حقك 
    وفقك الله و سخرك لخدمته وخدمه رسوله و الناس ..
    لا يسعنى الا الدعاء لك
    سائله المولى عز وجل لك السداد و التوفيق ..
    تحياتى الخالصه لك /تلميذتك المحاربه 

    ردحذف
  3. استاذنا الجميل خالد !!!
    فتح الله عليك و جعلك و مدونتك الطيبه باب للخير و الحق و العلم و اليقين ان شاء الله ورزقك الاخلاص في كل وقت و حين ... و جعلك الله من اهل الاعتراف و الاغتراف من العلم و الخير و النورو الحب الالهي .. جزاك الله كل خير علي كل ما تبذله من جهد في الدعوه الي الله و علي اناره الطريق لنا و ارشادنا الي الحق . ان تنصروا الله ينصركم و يثبت اقدامكم جعلك الله من اهل هذه الايه الكريمه و امه محمد عليه افضل الصلاه و السلام . شكرا لك و لكل الجميلات الاخوات الطيبات ،، لقد رزقني الله بكم الحمد لله رب العالمين اتمني من كل قلبي دوام النفع لهذا العلم المكنون، سيدي الفاضل اعزك الله بعزه و كرامه آقرآ. و فتح الله عليكم و تقبل منكم خالص الاعمال .
    هبه.

    ردحذف
  4. غير معرف16/11/15 6:45 ص

    الأخ خالد ، جزاك الله كل خير على الموضوع ........تكلمت على بعض النقاط عشتها حقيقة و واقع مع شخص روحاني من الشرق الأوسط
    سبحان الله ......كثيرين من الروحانيين ...كانوا صالحين ....واستهوتهم الجن والشياطين .....وأضلوهم وهم يحسبون أنهم يحسبون صنعا
    هذا الروحاني ...كنت أتابع مواضيعه وقصصه.......حيث كان يستهويني قصص عالم الجن .....و علمت لديه علم .....وأردت التعلم منه
    و قضيت بعض الوقت أفكر ....كيف أتعرف عليه وأتعلم منه ......وعلى حسب كلامه ..كان يحارب الشياطين و السحرة.....بتمكنه
    بفعل أوراد كثيرة الأعداد .
    ف جاء في بالي ......الطريق سهل وبسيط جداً
    كيف ؟ يا أيها الصديق الحكيم ؟؟؟
    فقط قولها إلى الله ......وسيهب لك الحل.......الدعاء
    فدعوت الله .......يا ربي أريد أن أتعرف عن هذا الشخص الذي له حهد الاسم المستعار ويكتب هده القصص عن عالم الجن ..
    و ادعوك يا الله أن تمنحني علمه .....
    لم تمضي إلا أيام ........ويتصل بي ذلك الشخص على الخاص وقال لي........أراك مهتماً بقصصي ومواضيعي
    قلت له نعم .....وأحب أن أتعلم منك
    فاستجاب لي.......بل شعرت أنه يحبني .......مثل الأخ خالد ههههه
    وعلمني بعض الأشيااء صراحة ......جزاه الله كل خير
    واستمرت العلاقة.......حتى كان له إثنين من المنتديات ......وكنت كمشرف في القسم الاسلامي
    واستمرت العلاقة.......حتى اصبحنا نتكلم في الهاتف
    وكان يريد أن يعلمني على skype.......ولكن كنت لا أجيد الكتابة بسرعة بلعربي ......والتصال كان غير ناجحاً
    و هذا الشخص ....كان له خدمة من الجن
    رغم إيمانه .....لم يكن له ....علم في التوحيد ......وفهمه كان سطحي جداً
    وإستغوته الشياطين و الجن ....وأضلوه......بسبب قلة علمه في فهم التوحيد
    وإرتكب كثير من الأخطاء ....الذي تكلم عنها الأخ خالد
    كل أوراده ....كانت للجن .......ولم يكن له علم في مجاهدة النفس
    والجن جعلت الاعضاء يمدحونه ...وازداد عجبه بنفسه ......ولكنه أشهد له بفعل الخير و الايمان
    ولكن الجن ادخلوا عليه الشرك في أقواله وأفعاله
    ولم أعرف...كيف انصحه ......من تلميذ .....إلى معلم ....ولم يكن يعلم أني خبير في عالم الجن
    وكتبت مقال عن التوحيد وإضلال الشياطين .......ولفت نظره وبعض المتتبعين
    ومع الوقت .......انقطعت عن الكتابة .......حيث نفرت نفسي بطريقة تعلقه بالجن
    ولم يعد لي أي إتصال به وفقدته .....حيث منتدياته لم يعود لها وجود
    المهم سانقل بعض قصصه
    وكنت أصدقه فيما يقول ..............
    المرة القادمة ..........انقل لكم إحدى قصصه الشيقة في عالم الجن إن شاء لله
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. فقط قولها إلى الله .. وسيهب لك الحل

      بأبسط الكلمات توجهنا إلى العمل بالتوحيد ..
      جعلنا الله وإياكم وأهل المدونة ممن شهدوا له بالتفريد وأذعنت قلوبهم بالتجريد ..
      زهدوا بالفاني ورغبوا بالباقي .. عرفوا واعترفوا ..
      عبدوه بالإحسان حتى أنعم عليهم بالامتنان ..
      آمين آمين آمين

      حذف
    2. غير معرف17/11/15 9:28 م

      اعجبني تصوفك ..الاخت قطر الندى ..
      تحياتي ..لك ....سيف

      حذف
  5. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته...
    سيدي الحبيب و أستاذي الغالي...كثير من الامور قد أوضحتها ...كنت أبحث اجابة لكثير من الاسئلة كانت في خاطري,,,و الحمد لله لقد اجبت اليوم على الكثير من الاسئلة...و خاصة بما يتعلق بإستحضار صورة الشيخ في المخيلة....

    سيدي الحبيب...الجميل أيضا أنك حاربت المتمصوفة الذين يضلون الناس...و هذا لإنصافك حتى لا يظن بعض الناس أننا ضد علماء الظاهر ممن ينكرون علوم الحقيقة فقط...
    و لكننا ضد كل التطرف و التشدد سواءا ممن تشددوا لعلوم الشريعة و أنكروا علوم الحقيقة...و ضد ممن تشددوا لعلوم الحقيقة و لم يهتموا لعلوم الشريعة....
    و القاعذه العامة تقول...’’ من تفقه و لم يتصوف فقد تفسق...و من تصوف و لم يتفقه فقد تزندق...و من جمع بينهما فقد تحقق ’’.....
    و كمال الدين لا يستغني عن أركانه الثلاث...الاسلام,,,الايمان...الاحسان....
    تحياتي الخالصة....

    ردحذف
  6. غير معرف16/11/15 1:03 م

    تحياتي لك ..بالحب والشكر والعرفان لك اخي الحبيب ...الاستاذ خالد
    كل ما دونته في هذا الموضوع صحيح ..وما على القارئ الا التركيز والتنقيب ...لعله يجد ضالته...
    القليل منا فقط. ..يفهم معاني الشهود...والتجليات..والكثير من هذه الاحوال النورانية السامية ...
    الكثير منا يبحث عن الحقيقة ...وانصحك انك لن تجد الحقيقة الا بمعية اللطف ...
    اذا رضيت بمعية نفسك ..واعجبت بحالك ...فقد هلكت هلاكا عظيما...كلام فيه الكثير من الخوف ..
    الخوف اقوى دافع يوصلك لمعرفة الحقيقة ...مثل خوف سيدي ونور عيني ابو بكر الصديق ..
    ولكن هذا الخوف له ضابط شرعي ...اي التزم اولا بما امرك الله و رسوله به ..وانتهي عما نهاك ..هذه اول خطوة تفعلها...
    يتبع لاحقا ...نون

    ردحذف
  7. غير معرف16/11/15 1:19 م

    اخي الحبيب ...لخضر...على قدر افتقادك لي...على قدر اني دعوت لك بالخير ..
    درجات القرب من الله ..ومقامات الرقي عند الله ..والاحوال النورانية المستمدة من حبيب الله ..صلى الله عليه وسلم..
    اسأل الله بنوره العظيم ..وبلطفه الودود...ان يريك يا أخي لخضر ...رؤية رسول الله....ويقيني انك ستراه قريبا..واذا رأيته لا تنسى ان تبلغ سلامي اليه ...يا حبيبي يا رسول الله..
    ارى فيك الجود والاخلاص..ونور البصيرة يملأ قلبك...ارى فيك الحب والجمال..وياليت كل الناس يكونون مثلك ...
    تحياتي لك ....نون

    ردحذف
    الردود
    1. سأل لخضر في الموضوع السابق عن الأخ نون وقال انا خايف تكون أنت سيدنا الخضر... وحنا مش عارفين...
      ولما وجدت الاخ نون هنا معلقا أردت أن أدرج هذه القصة الجميلة عن الخضر...

      ☆🕯☆🕯☆💎

      في سالف الزمان كان هناك عبد وكان هذا العبد محبا لله، كان ذلك العبد يشتعل شوقا لرؤية الخضر عليه السلام ولو مرة واحدة... كان يدعو الله دوما ويقول ياربي أرني الخضر ولو مرة... كان ينتظر بتوق دائما وينتظر أن يستجاب دعائه ... ولكن من شدة حبه فقد المسكين عقله... وبقى يتجول في الجبال والتلال لسنوات وقد أضاع رشده...
      انقضت سنوات حتى عاد إليه عقله... عاد ذلك الرجل إلى قريته ولكن لم يأتي الخضر إليه... وفي إحدى الليالي جلس يدعو الله: يارب العباد ما هذه الأمور التي مرت بي... ياربي أرني الخضر ولو مرة في حياتي فإني أتوق لرؤيته... وفجأة ظهر أمام ذلك الرجل الخضر عليه السلام...
      ارتبك الرجل وبدأ يرتجف... أطلب ما تشاء قال له الخضر؟
      وقام الخضر ووضع عباءته على الرجل ونزع أيضا عمامته من على رأسه ووضعها على رأسه وقال له أصبحت الآن انت الخضر... هيا بنا إذهب إلى السوق وليرك الجميع... ذهب الرجل إلى السوق من فوره ونظر إلى الناس... ماذا رأى؟...
      ما هذا ياربي؟... أشكال مخيفة منهم من له قرنان ومنهم من لديه ذيل وأنياب... وكان منهم أيضا مخلوقات تزحف على بطونها كالثعابين، الضباع والخنازير والجرذان والفئران والثعالب، الديدان والعناكب والأسود والقردة... سنحشر بصورناالداخلية الحقيقية يوم القيامة... كما تكون نفوسنا في عالم الدنيا...
      ما معنى هذا الكلام؟
      يتبع//

      حذف
    2. الإنسان فينا ليس بصورته البشرية... الإنسان يكون بمعناه... لو كان الإنسان لصورة ما رآه الرجل في الحكاية...حضرة الخضر عليه السلام بعد أن كشف ربنا له الستر أصبح يرى سيرة ومعنى كل إنسان من خلال عمله وخلقه... فيرى الظالمين على هيئة ضباع، ويرى الإنسان الكاذب المنافق الذي يخلف بعهوده على هيئة قرد بشع ومن يؤذي الناس يراه على هيئة أفعى ويرى الكاذب الذي يقول الباطل ممسوخا بهيئة خنزير..

      دهش ذلك الرجل وكاد يفقد عقله وعاد يمشي ويقول... حكمتك ياربي... وبينما كان يحدث نفسه بين المخلوقات رأى رجل مسن ذا وجه منير... كان الرجل ذا لحية بيضاء وعينين كنبع ماء صافي تشعان نورا... سبحانك ياربي قالها الرجل، الرجل صاحبنا الذي أخذ مكان الخضر واقترب من ذلك الرجل قائلا: يا هذا أنا الخضر فهل لديك ما تطلبه مني اذا كان لديك فاطلب ما تريد من فورك...

      عندما صار ذلك الرجل وحده يدعي أنه الخضر عليه السلام... رمقه الرجل المسن وقال يا ولدي اذهب الى عملك اذا احتجت شيئا من الخضر سأذهب إلى منزلك لأطلب منك...

      وهكذا يا أحبائي في الله حتى ولو كان هذا العالم وكل ما في داخله لنا فهناك من يهبنا حقيقة الأمور بمحبة لذلك يجب أن لا نظل طريقنا... نحن مؤمنون مسلمون ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولو كان ألف خضر في الكون فنحن أمة محمد المصطفى الذي هدانا الطريق... فلنسلم يا أحبتي بهذه الحقيقة كي لا نظل أبدا... أليست الأعمال بالنيات... باب التوبة مفتوح ولا أحد يقول لمن يصل بابها إذهب... التوبة تجعل الشوكة زهرة وتجعل السم عسلا... وأنت أيضا ولن أدرك المخلوقات الضالة التي في باطنك إعرفها وستظهر ولتحارب الشريرة منها بنفسك واقتحم حديقة الضباع الموجودة داخل القصر...

      ما الذي يتوجب على المؤمن عمله؟
      الاستسلام والخنوع؟ أم محاربة مخلوقات النفس الشريرة وقتلها وتطهيرها؟، وحديقة القصر لتكون لائقة بصاحبه...
      أليست الأعمال بالنيات؟،... باب التوبة مفتوح...

      حذف
  8. غير معرف16/11/15 2:29 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم ماذا اقول غير ماشاء الله تبارك الله اللهم اوصلنا اليك وعرفنا الطريق اليك وافتح علينا فتوح العارفين بجاه النبي خير المرسلين واختم بالخير منك اعمالنا واعمارنا وانت راضي عنا برحمة منك ياارحم الراحمين واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم وصلي اللهم وسلم وبارك وترحم وتحنن على سيدنا محمد واله وسلم

    ردحذف
  9. استاذنا الفاضل خالد
    اسآل الله أن ينظر إليك وهو يباهي بك ملائكته ويقول (إني أحببت عبدي فآحبوه)
    اسال الله ان ترعاك عين الرحمــن أبد الدهر
    وأن يبارك الله لك في مالك وأهلك
    ويرفع منزلتك بين خلقه إن شاء الله
    ويجعل الخير في يومك وسائر أيامك
    امين.

    ردحذف
  10. نفاحات شاذلية
    مناجاة المحبوب:
    وقال سيدى أبو الحسن رضي الله عنه:
    لا يكون حظك من دعائك الفرح بقضاء حاجتك دون الفرح بمناجاة محبوبك فتكون من المحجوبين.

    الدلالة على الله:
    قال سيدي أبو الحسن:
    من دلك على الدنيا فقد غشك، ومن دلك على العمل فقد أتعبك، ومن دلك على الله فقد نصحك.

    حسبك المحبة:
    كان سيدى أبو الحسن رضى الله عنه يقول:
    كل علم يسبق إليك فيه الخواطر وتميل إليه النفس وتلتذ به الطبيعة فارم به وإن كان حقاً وخذ بعلم الله الذى أنزله على رسوله واقتد به وبالخلفاء والصحابة والتابعين من بعده وبالأئمة الهداة المبرئين عن الهوى ومتابعته تسلم من الشكوك والظنون والأوهام والدعاوى الكاذبة المضلة عن الهدى وحقائقه، وماذا عليك أن تكون عبداً لله ولا علم ولا عمل وحسبك من العلم العلم بالوحدانية ومن العمل محبة الله ومحبة رسوله صلى الله عليه وسلم ومحبة الصحابة واعتقاد الحق للجماعة قال رجل متى الساعة يا رسول الله؟ قال: ما أعددتَ لها؟ قال: لا شئ إلا أنى أحب الله ورسوله فقال: المرء مع من أحب. انتهى المقصود نقله من كلام سيدي أبي الحسن الشاذلي.

    جزاك الله عنا خير الجزاء استاذ خالد

    ردحذف
  11. الاستاذ الكريم خالد.. جزاك الله خيرا على هذا الطرح الرائع لموضوع من اهم المواضيع التى يحتاجها السالك الى الله . فكم ألتقيت بأناس ينفرون من كلمة ( التصوف ) بمجرد سماعها وذلك لقصر فهمهم عن المعنى الحقيقى للتصوف وأيضا لكثرة البدع والخرافات التى نسبها بعض مدعي التصوف زورا وبهتانا وهم فى الاصل يلهثون وراء حظ انفسهم . فإذا بك اليوم توضح الطريق الصحيح ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) بدون غلو او تفريط ....... بارك الله فيك وجزاك خيرا ورفع قدرك بعدد كل حرف خطته يمينك وجزاك الفردوس الاعلى جزاءا وفاقا ..
    خالص تحياتى

    ردحذف
  12. غير معرف17/11/15 2:47 ص

    السلام عليكم الأخ نون ، مرحباً بسلامك ، والدعاء لك مثله إن شاء الله ، ومرحباً بالبشرى التي أبشرتني بها .....
    رؤية الحبيب محمد رسول العالمين من الانس والجن ...ويا لها من بشرى ....إن شاء الله أوفق لابلاغه سلامك .....
    وأكرمتنا بظهورك مرة أخرى من المدونة......يا أخي أطعمنا واسقنا من فضل الله عليك .....وندعو الله أن نكون عند حسن ضنك ،
    ونسال الله الأدب معه ومع أولياءه......أرجوك لا تحرمنا من ماءك العذب ....الأبار جفت ....و الفتن لفت .....والمدونة عطشت ...
    وخالد مؤسسها كل عروس له زفت ....مما يكتب ويشرح وينصح .....الكل له ينصت .
    تحياتي لك الأخ نون
    الصديق الحكيم ----لخضر----

    ردحذف
  13. غير معرف17/11/15 3:05 ص

    القصص التي وعدتكم لشخص روحاني كنت أعرفه وعلى صلة به .
    هناك عبر من هذه القصص عما يفعله السحرة الفجرة
    الملك اعصار ملك من ملوك الجن المسلمين
    اليوم اخواني احكي لكم قصه حصلة في الامارات في منطقه اسمها الفجيره


    اخبرني بها جدي رحمه الله من كم سنه ولكن هذي القصه حصلة من 60سنه تقريباُ

    المنطقه اسمها الفجيره في هذا الحين طبعاً

    كان السحره منتشرين انتشار فضيع في هذه المنطقه لنها جبليه وكان كل فتره تخطف بنت من قبل
    السحره الكفره الذين لا يخافو الله لكي يقومو في اكلهم وهذا شرطهم مع ابليس العين لكي يعطيهم
    جنود من الشياطين لكي يخدموهم وقدرات سحريه مثل الطيران والختفاء وخطف الناس وهم نيام
    لكي يقدموهم قربان وعند انتهاء من تقديمهم يقومو في اكلهم لكي يرضو ابليس الكلب
    كل خميس كانت تخطف بنت وكل بنت تخطف تكون جميله والخ من الواصفات الخاصه الملاعين
    مايبون جياكر من غير ممارست ارذيله عليهم وتنجيسهم بقذاراتهم العينه

    لكي يرضو ابليس الكلب

    المهم تعب اهل المنطقه من هذه الحاله وفي يوم من الايام جاء رجل المنطقه ولما دخل وشاف ان اهل
    المنطقه مجتمعين قال خير شو الي حاصل قال له احد من اهالي المنطقه القصه كامله وماتعانيه
    قل في حل للموضوع قلو له قول لنا نريد نخلص من هذه المصيبه
    قال مالكم حل غير اعصار

    اعصار
    من هذا اعصار

    اعصار هو ملك من ملوك الجن المسلمين وهو يسكن في منطقه في عمان في منطقه جبليه اسمها
    كذا ولكن يجب ان يذهب شخص من اهل المنطقه عندكم هناك ويبقا فيها اسبوع وحده في هذه المنطقه
    وكل ليله ينادي ايها الملك اعصار يا ملك الجن في هذه المنطقه المسلمين اغث اخوانك المسلمين من الانس نحن في بلاء

    اهل المنطقه قالو نحن لا نقدر ولكن نشوف من يقدر المهم تطوع احد اهل المنطقه وهو صغير السن في العشرينات من العمر قال انا اتطوع مادام انه نخلص من هذه المصيبه

    وكان اسمه احمد وشد احمد الرحال الى مكان المذكور ووصل اليه بعد 3ايام وجميع عدته وزاده معه
    ولما حل اليل واشعل النار وجلس ينادي
    ا اعصار ياملك الجن المسلمين اخوانك من الانس المسلمين نحن في بلاء

    اول يوم لم يجد الجواب
    ثاني يوم لم يجد الجواب
    ثالث يوم لم يجد الجواب
    رابع يوم لم يجد الجواب
    خامس يوم لم يجد الجواب
    سادس يوم لم يجد الجواب
    في اليوم السابع جاء اليه رجل مسن طويل القامه يقول مالك جالس هنا تنادي هل انته مجنون هذه النطقه يسكنها الجن وانته هنا وحدك الا تخاف

    احمد ليش اخاف مادام هم مسلمين لا خوف علي
    الشيخ المسن شو مشكلتك
    احمد القصه كذا كذا كذا ونحن في بلاء وكل خميس تخطف بنت من عندنا وانا تطوعت خفت على اهلي
    وخواتي او احد بنات اقاربي
    قال الشيخ المسن تعرف من انا
    لا ياشيخ
    انا اعصار
    احمد اعصار
    وطلع له على شكله الحقيقي طويل القامه جميل المنضر وعلى راسه تاج وسيف صاطع نوره
    وحوليه من الجن لابسين الدروع وسيوف في ايدهم وكل واحد منهم شديد المنضر

    يعني في زمنا هذا نسميهم معضلين

    قال ما عليك مادام انك جيت عندنا وطلبت العون منا وانتم اخواننا المسلمين من الانس ولن نترككم
    وسوف نعلن الحرب على السحره ونحشد الجيوش من الجن المسلمين ونتوجه الى المنطقه في يوم الخميس ان شاء الله
    قال احمد جزاكم الله خير عنا ان خلصتمونا من هذا البلاء قال لا عليك ارحل
    ورحل احمد وصادف انه اليوم الثاني هو يوم الخميس

    وتم خطف بنت من بنات المنطقه وصحت المنطقه على الفاجعه ان المخطوفه هذه المره ابنت شيخ
    المنطقه

    ووصل احمد بعد بعد 3ايام ولما وصل اخبرهم بما حصل قالو له انه تم خطف ابنت شيخ المنطقه
    احمد مصدوم ولكن الملك اعصار وعدني ان يساعدنا

    وبعد اسبوع صحا اهل المنطقه على ان ابنت شيخ المنطقه قد رجعت البيت بعد صلات الفجر
    عند باب البيت الذي هو من الحجاره القديمه والعريش المعروف عنا بسعف النخل

    وهي تلبس احلا لبس مرصع بذهب ولولو ولهدايا و3صناديق من الذهب والحجاره الكريمه
    ولولو واجمل الملابس الثمينه


    ولما سئلها ابوها كيف لكي كل هذا واين كنتي كل هذه الفتره

    قالت اليوم الذي الفلاني وانا نايمه دخلو على 3من السحره واوثقوني وحملوني وطارو فيني في الجو
    ووصلت منطقه جبليه وكان يوجد اكثر من 20ساحر وشياطين والجن الكفره

    ونزعو ملابسي كلها وجعلوني عاريه لكي يمارسو معي كذا وكذا ولكن
    فجئه دخل رجل كبير بسن ويحمل سيف ومعه كثير من الاشخاص يحملون السيوف وراحو يقتلون كل الموجودين من السحره واما الرجل الكبير جاء ونزع وشاحه وغطاني به وحملني بين ذراعيه
    وهو ينضر لي ويقول لي لا تخافي نحن جينا علشان نخلصك ونقتل كل السحره
    وحملني وقال لي اغمضي عينك لا تخافي وانا تمسكت به بقوه
    وبعدها قال افتحي عينك ولما فتحت عيني شفت اني في منطقه جبليه ولكن يوجد بها مغاره ودخلنا فيها

    يتابع
    منقول
    الصديق الحكيم ---لخضر--

    ردحذف
  14. غير معرف17/11/15 3:13 ص

    تتمة القصة
    منقول
    الصديق الحكيم ---لخضر---
    وانا بين ذراع هذا الشيخ قلت له من انتم قال اخاف اقول لكي تخافي منا
    قالت لا لن اخاف منك مادام انقذتموني وقال نخبرك بعدين وجاء نسوه
    واخذوني وحمموني ونضفوني والبسوني اجمل لبس وهم وكل ما انضر لهم يتبسمون
    ويقلن لي لا تخافي قلت لهم من هذا شيخ المسن الي كان يحملني
    تبسمة احداهن وقالت الم يخبرك من هو قلت لا قالت سو ف يخبرك بنفسه
    قلت انتو من قالت ستعرفين لا تستعجلي

    لمهم اليوم الثاني جاء الرجل المسن ولما دخل تريدين ان تعرفي من انا قلت نعم قال لن تخافي قلت
    لن اخاف وفجئه تغير شكله الى رجل طويل القامه جميل المنضر وعلى راسه تاج ويحمل سيف يشع منه النور
    قلت سبحان الله من انت
    قال انا الملك اعصار
    انا قلت ان جدي رحمه الله قد اخبرني في القصه وجدي لن يكذب علي لنه جدي
    من المعمرين
    عمره 120سنه لما توفا من فتره وكان من المعمرين رحمه الله ويخبرنا قصص
    كثير عن حياته وعن ايام لم يكن موجود فيها كهرباء او سيارات بل كان عيشه
    عاديه على ايام العريش وصيد السمك وكان يعرفه جميع الناس حتى تجار
    وابناء الشيوخ والتجار كانو يجو عنده يجلسو لكي يعرفو كيف كانت العيشه
    قبل
    وانا اي شي كان يحكيه لي كنت اصدقه لسبب واحد لنه دين ويعرف الدين
    وكان امام مسجد ولا يكذب وله يوم كذب على احد ولا يحب الكذب
    ولكن القصص الي كان يحكيها لنا عجيبه وهذي القصه من قصصه
    الكثيره الي مر على حياته
    وله قصه اخرا ايضن لما كان عمره 30سنه لما ارادة جنيه الزواج منه
    وله قصه مع احد ابناء ابليس ولعياذ بالله
    وله قصه لم اسلم عفريت على يده
    وقصص كثيره ولا يعرفها احد
    وانا لما كتبت هي القصه كتبتها لسبب انه هذي احد قصص جدي رحمه الله
    وقلت اكتبها احسن لنه لا تبقا من حيات الانسان سوا ذكريات والقصص
    انا عن نفسي اثق ان القصه حقيقيه لنه الي شفته من جدي
    في حياته لم تكن بصيطه لكن ما ادري اكتبها او اخليها
    الله اعلم
    عملت استخاره وجه في المنام لي شخص لا تكمل القصه خليها سر وختصر القصه فقط


    اتكمله بختصار رجعت البنت ومعها الهدايا و3صناديق من الذهب والولو واجمل الملابس

    كان هذا مهر البنت لنها طلبت ان تكون زوجت الملك اعصار وبعد اسبوع من رجوع البنت
    اختفت ووجد في مكان نومها 5صناديق فيها من الذهب والولو والهدايا
    ورساله منها انها رحلت لتكون زوجت الملك اعصار وهي من طلب الزوج
    وليس هي وعذروني لني لم اكمل القصه وسبب انه في اشياء لا يحق لنا ان نعرفها
    ولكن اوعدكم ان اكتب قصه من قصص جدي الشيقه
    منقول .......منقول ....منقول
    الصديق الحكيم ---لخضر---

    ردحذف
  15. غير معرف17/11/15 5:44 ص

    السلام عليكم الأخ نون ، مرحباً بسلامك ،مرحباً بكلماتك الطيبة ، مرحباً ببشراك لي لرايت سيد الخلق ، سيد العالمين من الانس والجن ، ويا لها من بشرى ،
    أتمنى أن أوفق لتبليغ سلامك ، مرحباً بك وماءك العذب ....الابار جفت...و الفتن عمت ....والمدونة عطشت ،،،وخالد مؤسسها كل عروس له زفت ......شرح و أوضح ونصح...
    والكل له ينصت .....جعلها له الله يوم القيامة حسنات كاملة وتمت .
    أحبك في الله أخي نون ..........ونفع بك .....كل إنسان عطشان ...سواء كان من الانس أو حتى من الجان .....
    أشهد أن هذه المدونة ما هي إلا مثال للصحوة التي تعيشها الامة في جميع المجالات
    ولله العزة ولرسوله وللمومنين
    ورب الكعبة ...سنرفع راية التوحيد في جميع أركان الأرض ......ودليلها من كتاب الله ...لمن له بصيرة
    وعد الله الذين امنوا منكم وعملوا الصالحات ...ليستخلفنهم في الأرض ..........نعم اخوتي ...في الأرض كلها
    إنه كلام ألحق ....إنه كلام الله .....
    الصديق الحكيم ---لخضر---

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب .. لخضر

      لقد أقسمت .. أن تُرفع راية التوحيد .. وسيبر الله قسمك .. يقينا .. فصبر جميل ..
      وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم .. أن يجعل لك وصلا به صلى الله عليه وسلم .. يقظة قبل المنام ..

      لقد قلت لي أخي لخضر : كل عروس لي زفت .. ؟ أين هم أبها لخضر .. هههههههه .. دعواتك .. يا معسن يارب .. هههههه

      أسعد الله أوقاتك بالخير والبركة ورضي الله عنك وأرضاك ..
      تحياتي لك

      حذف
  16. غير معرف17/11/15 12:38 م

    سانقل سؤال من فتاة وجواب من شيخ بخصوص
    طلب شرح وتوضيح لحالتي اثناء التجلي والتواصل مع الله
    وخصوصاً نقلت الموضوع لاخ خالد حيث يقع له الامر نفسه كثير من الأحيان
    وكذلك انتبهوا إلى القصة التي تحكيها الفتاة ...انها معبرة .....وخصوصاً لكلام الأخ خالد عن المعية
    أنا دايماً...أريد أن اشرح كلام خالد و عبر الحقائق والتجارب في الواقع لكي تفهموا أكثر
    ادعوكم ...إلى سؤال الفتاة وجواب الشيخ ..... اتمنى لكم فهما مفيداً إن شاء الله
    عند التواصل مع الله في اي حال من احوال العبودية الصادقة المخلصة واستشعارمحبة الله فيناوعندما استقبل ايحاءا ما او تحصل لدي بعض الكشف في اثناء مرحلة التجلي هذه يحصل لي ضغط اعلى راسي كما وجع الراس عند هبوط الضغط المرتفع واحيانا جسدي يرتعش كانها طاقة كبيرة لااتحملها وكاني اذهب في نوم او رحلة من الغفوة لاكشف بعض الامور المستقبلية وعندما اترك التجلي لاشغل نفسي الوضع الدنيوي يذهب هذا الضغط عني تدريجيا ارجو التفسير لهذه الحالة هل يستوجب علي ان اقوي طاقتي اكثر لكي استطيع استقبال طاقة عظيمة كهذه
    ساقص عليكم واقعة
    كنا نجلس في مجموعة نتحادث ومن بيننا فتاة لديها حالة التجلي البصري فاذا بي اقرا قوله تعالى تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير فاصبحت تردد اللهم صلي على سيدنا محمد بدهشة وهي تنظر الي قلت لها مابالك؟ قالت لااستطيع النظر اليك من شدة النور فقلت ماذا ترين؟ قالت نورا شديد من بين اكتافي وقد بلغ السقف واخترقه وكنت وانا في هذه الحالة استطيع الحصول على اي جواب لكل سؤال الااسئلة معينة فكل ذالك بامر من الله وكلما تعمقت اكثر كلما اشتد التعب والضغط الشديد من اعلى الراس.ماذا افعل استرشدتكم فارشدوني وشكرا
    هذا سؤال الفتاة مع القصة المعبرة الحقيقية
    يتابع
    منقول منقول منقول
    الصديق الحكيم ---لخضر---

    ردحذف
  17. غير معرف17/11/15 12:44 م

    هذا جواب الشيخ....
    قال تعالى
    يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا (2) نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا (4) إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا (5)
    سورة المدثر
    اي ان النور الذي ينزل من ربنا هو من قول كن وهو قول ثقيل فالنور ثقيل على من لم يتهئ له
    لذلك لابد من مقدمات يمكن للبدن والنفس فيهما ان تتهيئان وتتحملان ذلك النور
    لكن هذا الثقل يختلف باختلاف النور المتجلي وكذا باختلاف القابل
    فقد خر موسى صعقا من فرط نور الظهور وتجلي النور
    وقد نادى الحبيب حبيبه محمدا كما ذكرنا للتهيئ وهكذا قال الاقدمون من الحكماء والنورانيين عليهم سلام الله
    لكن لا يعني ان الشعور بالثقل عيب بالمتلقي فلقد اشرنا ان الثقل والصعق وما شابه يكون بقدر النور من جهة وبقدر المتلقي من جهة اخرى
    ولابد ان يبقى هناك من اثر
    وقد اوصى الحكماء ان يتخذ المكاشف ذكرا بعد كل صلاة ليتهيئ للنور لان ذلك الوقت من افضل الاوقات لتقوية الروح والنفس والبدن
    وكذا الليل خصوصا بعد نصفه الاخر
    ايظا الطعام واختياره فاذا كان الانسان يكثر من الحيوانييات فسيزداد عليه الثقل ولانه يزيد من حجب القلب
    فكلما كان الانسان اكثر رقة وشفافية كلما كان الصعق والثقل اخف عليها من الاخر
    ولكن مع كل ذلك لابد من التدرج رويدا رويدا حتى لايقع كحرق النفس او اذيتها او الادبار بسبب القسر وما شابه
    واما الذكر والاية التي ذكرتيها فهي اكيد ذات نور عظيم ولا يرى النور الا من يكون له جلاء بصري
    ولكن كل ما يرى لا يعتد به الا اذا وافق العقل السليم والمنطق القويم والشرع العظيم
    لان كل اصحاب الطوائف ترى وتسمع وكل هذا من حظوظ النفس وربنا موجود مع الكل بالكل فتبارك الله احسن الخالقين
    وايظا اكيد لا يمكن معرفة كل شئ الا وفق طلب العقل وتاثره فحتى نبينا محمد صلوات الله عليه لما تجلى له الله بالقران وظهرت له الايات لم يرى من الانبياء ولا من اسمائهم الا ما كان في بيئته ومحيطه ومداركه ولم نراه يذكر نبيا من الصين والهند
    اذن الرائي يرى وفق ما يطلبه العقل فيرى بالروح حقيقته
    فلا يمكنك ان تكتشفي علاجا مضدادا لمرض ما الا اذا كنت مختصة بذلك الامر ويقع التجلي حين بحثك عن ذلك المرض
    وهذا ما حدث لكبار المخترعين في لحظة تجلي بقدر حالهم ومعتقدهم
    اذن العقل اناء اذا فاض ادركت الروح سر فيضه فتجلى الحق بقدر ومقدار ما تاثر العقل به من مكنون السر في كتاب النور وما خط القلم منذ الازل
    لذلك نصيحتي هو ان توسعي مداركك كثيرا حتى يكون التجلي وفق حالك
    وان تستعدي بتصفية البدن والنفس حتى تتقبلي التجلي بلا شدة تؤذييك ولا ضيق يبتليك ولا ثقل يعتليك
    ومع هذا كله فلابد من بقاء بعض الاثر وفق الحال والوقت
    هذه خلاصة عاجلة كتبت على عجالة
    والسلام عليكم ورحمة الله

    منقول منقول منقول
    الصديق الحكيم ---لخضر---

    ردحذف
  18. يا سبحان الله قصة جميلة حقا قصة الملك اعصار يعنى فى زواج بين الانس و الجن سبحان الله لة فى خلقة شوؤن

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18/11/15 3:50 ص

      نعم ....حسب علمي ...فيه زواج بين الانس والجن .....إذا تشكل الجن على صفة الانس ....ولكنه نادر
      في مصر ....شيخ إمام مسجد صاحب علم .....متزوج بجنية.....واعلنها.....لان الناس لا يدخل هذا الأمر إلى عقولهم
      وصراحة....أنا لم أفهم ...لماذا الشيخ اعلنها ......ربما انتقه الله لحكمة......مثلاً لتعليم الناس الذين لهم إحتكاك مع عالم لجن
      والشيخ ...إسمه ....عبد الخالق العطار ......وكثير من الناس ...اتهموه ....بالكذب والجنون
      وفي بعض الأحيان ...الله يعاقبك من حيث لا تدري ......لانك أفشيت الأسرار
      ومرة....تكلمت مع جنية في هذا الأمر ......قالت لي......إياك أن تفكر في هذا الأمر ......كله مشاكل
      وأنا شخصيا.....أحب القوارير من الإنسيات ههههه
      يا خالد .....ذلك العارض الذي كان يقف أمام قرة عيني ....قهرته و إخربيت أبوه .....ولكن راسي أوجعني هههه
      خالد أنت وحدك فاهم....ههههه
      الصديق الحكيم ---لخضر---

      حذف
    2. غير معرف18/11/15 9:28 ص

      اخواني اخواتي ..متتبعي المدونة ...دائما وانتم في خير ...يارب
      نعم ..يوجد زواج بين الجن والانس ...وبين الانس والحيوان ..وبين الجن و الحيوان
      الحالة الاولى ..زواج جني من انسية ..هذا الامر منتشر بقوة عند النساء ..وهو ناتج عن اعتداء جني على المراة بسبب عشق او محبة ...فتتطور هذه الحالة الى ان يعلن الزواج بها ...
      يجب ان نضع اولا مفاهيم صحيحة لتعم الفائدة ...
      _ الزواج بين الجن والانس هو زواج حقيقي ..يتم باشارات تدل على الزواج ..مثلا وضع الخاتم في الاصبع ..اشارة قوية للقبول ويعتبر عندهم عقد وثيق ..
      _ هذا الزواج تكون فيه متعة عظيمة جدا ..ولكن بدون وقوع حمل ...
      _ المراة تصبح منعزلة شبه كلي عن الانس ...وهذا ناتج عن غيرة الجن لها...
      انا اعتبر هذا الزواج غير شرعي وهو اعتداء روحاني على الانسية ..
      كيف يتم فسخ عقد هذا الزواج ...لانه يعتبر زواج حقيقي بالنسبة لعالم الجن ....
      لاحقا ...اعطيكم طريقة فسخ هذا الزواج وبالطريقة الشرعية
      لاحقا ...نتكلم عن زواج الجنية بالانسي ...وهذا لضيق الوقت فقط
      تحياتي لكم

      حذف
    3. الأخ الفاضل .. صاحب تعليق زواج الانس بالجن ..
      هل من الممكن أن تعرفنا بنفسك ؟
      عموما .. من الخطأ أن نقول : زواج بين الإنس والجن .. والجن والحيوان .. والانس والحيوان .. لماذا ؟
      لأن الزواج هو عقد بالتراضي بين شخصين من نفس النوع .. ويحدث فقط بين العقلاء .. ( وسواء استمد هذا الزواج عقده من ناحية دينية او عرفية او بمجرد العادة باشهار الزواج ) .. ولكن يبقى العقد محل العقلاء ..!!
      واعتقد .. أن الحيوان ليس من العقلاء .. !! فلا يصح اطلاق لفظ الزواج .. !!
      اعتقد أنك تقصد من كلامك .. بكلمة الزواج هو اشباع الرغبة الجنسية أو " الاستمتاع الجسدي " .. وهو متحقق ايضا بين الانس والجماد والجن والجماد .. وبين الانس ونفسهم من خلال ممارسة العادة السرية ..
      فكل ما سبق لا يطلق عليه كلمة .. زواج .. لأنه خطأ ..فانتبه لدقة الكلام .. لأنه مهم .. فليس كل العقول تستوعب ..
      تحياتي لك

      حذف
  19. محمد المغربي17/11/15 10:01 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .اعرفكم بي انا محمد من المغرب متابع للمدونة المباركة لاستادنا الفاضل خالد الدي لا يبخل علينا بما علمه الله .مدونة مباركة و غزيرة بتصحيح المفاهيم ما شاء الله.سلامي الخاص للاعضاء النشطاء في المدونة الدين كل يوم يبحرون بنا بقصصهم وتجاربهم المتيرة وخاصة الصديق الحكيم و الاخت مروة و دا النون
    اخوتي الكرام عندي استفسار لشيء لم اتفهمه جيدا هو انه مند متابعتي للمدونة مند اليوم الاول ومواضيع استادي الكريم خالد تأتي لتصحح المفاهيم و ترشد السالك للطريق الصحيح و الفهم الصحيح قبل الخوض فيه, و حسب فهمي البسيط توضحت إلي الكتير من الامور بفضل الله الدي دلني على هده المدونة والقائم عليها و أعضائها الكرام.والتي تعلمت فيها الكتير من الامور و من بينها الدكر لله وعدم الالتفات او لعالم الجن فحسب ما فهمت فهم اول ما يعيق السالك الى ربه.لكن بصراحة تفاجئت عند قرائة قصة الاخت مروة وجدت انه تمت الاستعانة بهم و كان لهم فضل في علاجها ولله الحمد على سلامتها.فالسؤال هنا الدي لم افهمه هو لمدا الاخ buncher انكر عليه الجميع ونصحه بعدم الالتفات الى الاسود التي معه اي عدم الاكترات و الاهتمام وربط علاقة بالجن بينما في حالة مروة جاز دلك?
    اخوتي الكرام و استادي الفاضل خالد هدا مجرد سؤال من تلميدكم محمد الدي يريد تصحيح مفاهيمه والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكى اخى الكريم /محمد
      احب اوضح لك امر استعانتى بعباد الله ..
      اشبه ما حدث معى بمريض محتاج لاجراء عمليه
      و لكن عند طبيب ماهر جداا
      و يعلم كيف يتعامل مع هذا النوع من العمليات 
      و هذا ما حدث فعلا ..ذهبت للطبيب و اخذت الاول بالاسباب
      و هى جلسه العلاج ...
      و عندما انتهى عمل الطبيب.((عباد الله ))
      و ذهب لحال لسبيله فقط كان يعمل لوجهه الله .
      .لم يكن ينتظر جزاء و لا شكورا 
      و اكملت مع استاذ/ خالد ..
      انا لم اتعلق بهم ..و لم افكر بهم 
      و لم يكن مصرح لى استحضارهم .
      .الا للحمايه .او لاخد عارض معتدى
      .كلما اتذكرهم لا املك الا الدعاء لهم

      حذف
    2. أخي الفاضل : محمد المغربي
      سؤالك في محله .. وهو مشروع طالما تسأل بأدب الحوار .. وأنت مؤدب فعلا .. ويحق لك أن تعرف اجابة سؤالك ..
      بداية : ما الفارق بين صاحب الاسود .. ومروة ؟
      ج : الذكر .. كان سبيل صاحب الاسود .. ثم بدأت تحدث له أمور .. وذهب إلى شيخ على ما أذكر أكثر ن مرة وكان هذا الشيخ روحاني .. وهو يعلم أنه على غير صواب .. ومع ذلك ذهب إليه .. ( إرجع لتفاصيل ما قاله ولإجابتي عليه هناك ..) ..
      فتمسكه بمشورة المشايخ الروحانيين .. وهو يعلم أنهم على غير حق .. هو أمر يشير إلى أن النفس متعلقة بالأمور الروحانية .. !!
      ولمح وقال أنه يريد أن يتخاطب معهم ويتكلم معهم .. ليعرف لماذا يظهرون له .. وهذا أيضا من حيل النفس الطماعة لتورث الارتباط بهذا العالم ..
      وحينما قلنا له أن الاسود وغيره مجرد تشويش عليه في الطريق .. فأعاد السؤال مرة ثالثة .. ما المانع في التواصل مع عالم الجن مثلهم مثل الإنس ؟
      ولم أجيبه على ذلك وقد أجابه الاعضاء .. والسبب هو أنه لم يلتفت إلى الكلام الذي قلته له .. سابقا .. وأصر على رغبته في التواصل مع عالم الجن .. وأخذ يبرر ويبرر ويبرر .. ونحن هنا في المدونة لا نشترك في توصيل علاقة بين انس وجن .. ولكن تطهير العلاقة بين الانس والجن .. والفرق كبير جدا ..

      خلاصة ما سبق : هو أن هذا الشخص الفاضل .. في حقيقة الامر يريد التواصل مع هذا العالم .. في حين أنه يتريض بذكر ويواظب عليه .. ولذلك انكرنا عليه هذا الأمر وأخبرناه أن عليه الابتعاد وهجر هذه العلاقة .. لأنك تكون طلبت غير الله .. طالما أنت تذكر ثم تطمع في هذه العلاقة .. فالذكر سيكون لعنة عليك وليس نعمة لك ..

      فهو تعلق بما رآه .. وظن انه قوة له في علاج الحالات .. وانه سيستخدمهم في علاج المسلمين .. وغير ذلك من أوهام النفس ومطامعها .. وقد حذرناه .. وهو واختياره ..

      فالسالك طريق الله .. يسقط الأغيار .. وليس يتعلق بالأغيار .. !!!!!!!

      أما عن وجود الجن مع الانسان .. فما فائدته إن كان النافع الضار لم يأذن بعد في العلاج ..؟ وإن أذن في العلاج فيكفيك قلب طاهر مخلص صادق يقول يارب اعفو وعافي ؟ .. ولست في حاجة إلى أسود ..!!

      أما عن مروة .. فهو لم تكن تذكر أصلا ولا علاقة لها بسلوك طريق الذكر .. ولكن كان لها علاقة بطريق الكشف الفاسد ..
      وحتى تستطيع ان تقهر نفس انسان .. فعليك أن تسلبه ما كان يملك .. والسلب يجب أن يكون بقهر .. ويس بلطف ..
      فأردنا أن نكشف لها الفرق بين الجن الذي كانت تراه .. وبين الجن الحقيقي .. والفرق بين الحق والباطل ..
      ولم يكن قلبها يوما متعلق بهذا العالم .. وإلا ما كانت لترى ما رأته ..

      فالفرق بين الاثنين كبير ..
      1- التعلق بهذا العالم .. والرغبة في التواصل .. فمروة لم يكن لديها هذه الرغبة
      2- ادعاء طريق الذكر .. وهذا الشخص ارتضى ان ينجذب لهذا العالم .. وقريبا سيرحل عن عالم الذكر واعدك بذلك يقينا .. إلا إن أصلح وجهته إلى الله ..
      وقد حذرته ..

      ** أما أن يكون معك جن أم لا . فهذا أمر تكلمنا فيه كثيرا .. فليس العلة في وجود جن . ولكن العلة في التعلق بهذا العالم .. وتفقد التعلق بالله **
      فالمال وسلة .. ولكن ان تعلقت به فهو حجاب .. والصحة وسيلة ولكن ان افتريت بها فهي حجاب .. وهكذا ..
      ولم أنكر على احد أن تكون له علاقة مع الجن .. ولكن الانكار في كيفية التواصل والرغبة والتعلق بهذا العالم الناري .. وكأن فيهم الخلاص من كل شيء ..
      تحياتي لك

      حذف
  20. محمد المغربي17/11/15 10:40 م

    بخلاصة هل الآيات القرآنية غير كافية لوحدها في بعض الحالات العلاج ولزم المساعدة من عباد الله الصالحين من الجن?وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : محمد ..
      ماذا يفعل القرآن مع قلب غافل لاه .. عن مولاه ؟
      فالقرآن كالمصباح .. وطريقة اشعال المصباح .. يكون بوجود بطارية قوية .. حتى يضيء لك المصباح ..
      والبطارية هي قلب الانسان .. فاذا كان القلب مشحونا بالإيمان واليقين والرضا والمحبة والتوكل .. فستجد القرآن يضيء لك الطريق ويصرف عنك الشر ..
      فإن لم يكن كذلك .. فلن يعطيك القرآن عطاءه ..
      ولذلك الروحانيين المنحرفين الذي يتريضون بالذكر طلبا للاغيار .. ويقولون جاءنا ملك وجن ووووو .. كذابين .. ليه ؟
      لأن القرآن لا يعطي عطاؤه إلا للمخلصين الطاهرين .. ولذلك يروا العالم الناري عقابا لهم .. لأنهم طلبوا غير الله بالذكر ..
      وكل انسان بقدر عمله واخلاصه سيجد خلاصه ..
      فالقرآن كافي وشافي .. ولكن لمن .. للذين ءامنوا وكانوا يتقون .. للمحلصة قلوبهم في طلب رضا رب العالمين ..

      أخي محمد :
      يقول الروحانيين مثلما قلت في سؤالك وأعلم أنه ليس كلامك .. ولكن من يقل أن القرآن لا ينفع وحده ويحتاج لجن للمساعدة .. فهو مريض نفسيا وعقليا .. وقلبه ضال ومضل .. ويجب عليك الابتعاد عن هذه المخلوقات التى تتهم كلام الله .. فهذه قلوب عبدت قوة الجن .. وتلاعب الجن بعقولهم .. ويرون سوء خاتمتهم في حياتهم .. فاطمئن ..
      فالعبرة .. في قلب الانسان ..
      فالطاهر (القرآن) .. يتفاعل مع (الطاهر) قلبه ...
      فكلما غلبتنا الأوساخ .. فنتطهر بظاهر الحال .. إلى أن يتوغل الحق في القلوب ..
      ولذلك كان الوضوء بدايته من الظاهر ..

      مع مراعاة .. أن المريض روحانيا قد يكون عاصي لله ومصر على المعصية أو له حقوق معلقة في رقبته .. وهذا اللبس هو لبس ذنوب .. فماذا سيفعل له الراقي حتى لو كان الراقي نبيا أو رسولا ..؟
      وقد يكون المصاب روحانيا .. نتيجة ابتلاء وليس عقاب .. وأيضا لم يأذن الله له الآن برفع الإبتلاء .. فماذا سيفعل له الراقي حتى لو كان الراقي نبيا أو رسولا ..؟

      فالموضوع ليس كما تظن .. وليس كما يروج له سفلة الروحانيين .. فماذا تتوقع من السافل .. إلا الإنحطاط ..؟؟!!
      وماذا بعد الحق الا الضلال

      تحياتي لك

      حذف
    2. محمد المغربي19/11/15 10:45 م

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخوة الكرام .وشكري الخاص لاستادي الكريم خالد و ايضا الصديق الحكيم والاخت مروة على التوضيح
      أستاذ ي خالد رددت عجلة القطار الى سكتها بعد ما كانت ستنحرف.وصححتم لي هده النقطة وحسن ما فعلت انني لم ادمرها في نفسي و سألت عنها.جزاكم الله خيرا وحفض الله الامة الاسلامية من الفتن ما ضهر منها و ما بطن

      حذف
  21. اتاذي الفاضل اخواني الكرام شكرا لكم جميعا و شكرا خاص للاستاذ خالد جعلكم الله في معية لطفه و صحبه نبيه المصطفي صلي الله عليه وسلم ..........أحبكم بالله

    ردحذف
  22. غير معرف18/11/15 3:25 ص

    الأخ محمد من المغرب ،
    الأيات أو الرقية ....هي سبب في الشفاء
    تدخل الجن الصالح .....هو سبب كذلك في الشفاء
    أنت تستغيث بالله وحده.....وهو الذي يختار كيف سيغيثك لحكمة هو يعلمها
    لا تقل إلى الله .....اغثني بهده الطريقة .......أنت، لا تتدخل في هذا الأمر
    ولكن إذا قلت........أرسل جنداً من جندك .....هذا جائز
    وفي بعض الأحيان
    الله يغيثك بدون تدخل أي مخلوق
    إذا أراد شياء ...أن يقول له كن فيكون
    يعني الرقية والجن سبب فقط
    وليس ...إن لم يكن هذا .......يكون هذا
    لا حول إلا بالله ........وليس الرقية أو الجن الصالح ...كلاهما سبب
    وسيد الأسباب ...بلا منازع......هو الدعااء
    لانك من فعله......تحقق العبودية التي من أجلها خلقنا
    نعم ....ضع تلك الجبهة في التراب .....حتى تحس أنت بالذل ....وهي تلمس وتعرف أصلها
    وتلك العبودية .....استعانتك بلجن الصالح والقلب مع الله جائز ......ولكن لا يحقق لك العبودية مثل الدعااء
    الصديق الحكيم ---لخضر---

    ردحذف
    الردود
    1. محمد المغربي19/11/15 2:02 ص

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي لخضر شكرا للتوضيح.ونفعنا الله بما علمكم
      اردت ايضا معرفة وجهة نضركم في مسألة وهي هل الرقية الشرعية يمكنها تشخيص الحالة هل بها مس ام لا دائما ؟ام هناك حالات مس لا تستجيب للرقية ومن تم تبقى الحالة مبهمة هل هي مس ام فقط مرض عضوي.فادا كان الجواب بلا ليس كل الحالات تكشف بقراءة القرآن .فما هو ادن الحل هنا?جزاكم الله خيرا

      حذف
    2. غير معرف19/11/15 2:54 ص

      الأخ محمد المغربي .....ساجيبك رغم أني لا أميل إلى العلاج ...ليس هي الرقية التي لا تستجب مع المس....الرقية هي الرقية ...كلام الله ..
      الذي يختلف هو المعالج وفي بعض الأحيان حتى المريض .......يعني حالة المعالج مع الله .......الرقية هي الرقية
      حالة المعالج تكون ضعيفة مع الله ...والقران بدون يقين لا ينفع المعالج
      الذي يزعزع الجني من مكانه وسكونه.....ليس الكلام .....بل معنى الكلام بخشوع وتدبر ويقين
      معنى الكلام هو الذي يؤثر
      والله سبحانه وتعالى .....ينظر إلى معنى الكلام ...وليس لفضه
      نحن البشر ننظر إلى لفض الكلام
      ولا يحقق معنى الكلام إلا ذو حال مع الله
      إذا لم تفهم ...إليك هذا المثال
      شاب 1 قال لفتاة 1........أحبك .............وهو يحبها بكل صدق ومعنى الكلمة
      شاب 2 قال لفتاة 2.........أحبك ..............وهو يكذب عليها
      نفس الكلام الذي قاله الشاب 1 هو نفس الكلام الذي قاله الشاب 2 ...هو كلمة .....أحبك
      ولكن المعنى ....يختلف بين الشخصين
      ولهذا الله ...لا يهمه اللفض أو ضاهر الكلمة
      الصديق الحكيم ---لخضر---

      حذف
  23. غير معرف18/11/15 10:43 ص

    الان ...سنتعلم تذوق الذكر ....سبحان الله....وهذه من بعض اسراري فقط....
    اولا...المفهوم الظاهري لسبحان الله ....هو تنزيه الله عما لا يليق به....

    ثم نكتشف العلم الباطني والعلم الروحاني لهذا الذكر بهذه الطريقة.....
    استلقي على ظهرك ...وضعي يديك على بطنك.....ثم الاستعاذة من الشيطان عدة مرات ...ثم اغمض عينيك....واكتبي سبحان الله في مخيلتك .....فستلاحظين ان سبحان الله كتبت هكذا ....س ب ح ا ن ا ل ل ه حروف متفرقة ...
    ركزي على الحرف الاول ...س...سيوحي لك مثلا بالسمو او السماحة او السر او او....وهكذا ...ثم الحرف الثاني ....ب...البركة ثم ...ح...الحب ثم ...ا...ثم...ن...ثم الله ..قولي الله ...الله ...الله..

    ثم تنفسي بعمق ..واخرجي الهواء من فمك ببطا وانت تقولين سبحان الله. ..افعليها ثلاث مرات ....ثم توقفي عن الذكر ستشعرين بسكون واسع جدا....وستتذوقين حلاوة هذا الذكر الجميل والرائع.....
    جربيها الان واخبريني ...
    تحياتي لك

    ردحذف
  24. غير معرف18/11/15 11:04 ص

    اولا....افضل العبادة ....الذكر ....وهو مخ العبادة....
    سنتعلم اليوم ....سر من اسرار لا اله الا الله. ....في تطهير القلب...والنفس الامارة بسوء....
    لانه اذا صلح القلب صلح الجسد كله.....
    اولا....تكونين على وضوء ...ثم تجلسين وتستقبلين القبلة...راجية من الله ان يطهر قلبك...
    ثانيا...الاستعاذة عدة مرات
    ثالثا....لفظ لا اله الا الله بصوت مسموع فقط...لمدة تقارب عشرة دقائق....
    ثم غمض الاعين....والاستمرار دائما في لفظ لا اله الا الله. ..
    بعد هذه المدة القصيرة من الذكر سيستحضر قلبك بعض من الذكريات السيئة ....والتي تحتوي على صفات سلبية ....مثل الكراهية او العدوانية او حب الانتقام وحتى الذنوب .....الخ
    في هذه اللحظة تركزين على نطق لا اله الا الله. ..نطقا متماسكا وقويا...في فترة تقريبا لا تتجاوز ثلاثة دقائق ...ثم تتبعينها بذكر الله....الله....الله...لبعض الوقت فقط.....
    ثم بعد ذلك تبدئين بالذكر القلبي....للا اله الا الله. ...لفترة معينة.....حتى يطمئن قلبك ....
    ثم نبدء بذكر سبحان الله ....بالطريقة السابقة.....لترويض النفس....وتزكيتها...
    وبالتوفيق ان شاء الله
    جربيها
    ...اذا ظهرت عندك اعراض روحانية ...استمري في الذكر

    ردحذف
  25. غير معرف18/11/15 11:11 ص

    الحمد لله الذي اراك طريق الحق...
    الصلاة على النبي ...فضلها عظيم ...
    اما تذوق حلاوة هذه الصلاة ...يعجز اللسان عن وصفها ....
    اما نورانية هذه الصلاة ...فهي عطاء خاص من عند الله ...جعلك الله من اهل الخواص الخواص ...

    سنتعلم سر من اسرار تذوق هذه الصلاة المحمدية...

    اولا ..الوضوء
    ثانيا...صلاة ركعتين
    ثالثا....استحضار النية مع استحضار القلب ...لهذه الصلاة
    رابعا...الاستعاذة عدة مرات..
    خامسا...قراءة الفاتحة...
    سادسا...الصلاة على النبي...اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم...مسموع..وغير محدود
    سابعا...الشوق الى رسول الله ...وهذا هو سر التذوق ...ثم غمض الاعين...
    ثامنا...بعد الشوق ...تكون الصلاة قلبية ...غير محدود...
    تاسعا...الدعاء ....
    عاشرا...الدعاء لجميع المسلمين...
    ...سبحان ربك رب  العزة عما يصفون ..وسلام على المرسلين ..والحمد لله رب العالمين ...

    جربيها ...واخبريني..وبالتوفيق..

    ردحذف
  26. غير معرف19/11/15 12:01 م

    وصفة علاجية تزيل الأمراض بالكلية

    جربها الكثير من المرضى فشفاهم الله


    بسم الله الرحمن الرحيم

    حمداً لله على السراء و الضراء و الصلاة و السلام على من عانى المرض و البلاء و على آله و صحبه أهل الصبر و الرضا أما بعد :

    فلقد تفشت الأمراض.. و تنوعت في هذا الزمان.. بل و استعصى بعضها على الأطباء.. مثل السرطان ..و نحوه رغم

    وجود العلاج.. إذ ما جعل الله الا جعل له دواء.. لكن جُهل لحكمة أرادها الله.. و لعل من أكبر أسباب هذه الأمراض..

    المعاصي.. و المجاهرة بها.. لذلك تحل بالعباد فتهلكهم بقول تعالى :" وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ .. "

    و منها امتحان الله لعباده في هذه الدنيا المليئة بالمصائب و الأكدار الطافحة بالأمراض و الأخطار .

    و لما رأيت المرضى ...يصارعون الألم.. و أصحاب الحاجات... يكابدون الآهات... و يطرقون كل الأبواب... و يفعلون

    كل الأسباب... و قد تاهوا عن باب رب الأرباب... و سبب القاهر الغلاب... كانت هذه الكلمات أهديها لكل مريض

    لأبدد بها أشجانه... و أزيل بها أحزانه... و أعالج بها أسقامه ...فيا أيها المريض الحسير... يا أيها المهموم الكسير... يا أيها المبتلى الضرير... سلام عليك قدر ما تلظيت.... بجحيم الحسرات عليك... عدد ما سكبت من العبرات... سلام عليك عدد ما لفظت من الآنات .

    قطعك مرضك عن الناس... و ألبست بدل العافية البأس... الناس يضحكون ....و أنت تبكي لا تسكن آلامك... و لا ترتاح

    في منامك... و كم تتمنى الشفاء... و لو دفعت كل ما تملك ثمناً له.

    أخي المريض : لا أريد أن أجدد جراحك... و إنما سأعطيك دواء ناجحاً... و سأريحك بإذن الله من معاناة سنين.... إنه

    موجود في قوله صلى الله عليه و سلم : "داووا مرضاكم بالصدقة " حسنه الألباني في صحيح الجامع

    نعم يا أخي إنها الصدقة بنية الشفاء ...ربما تكون تصدقت كثيرا...ً و لكن لم تفعل ذلك بنية... أن يعافيك الله من

    مرضك... فجرب الآن... و لتكن واثقا من أن الله سيشفيك.... اشبع فقيرا...ً أو اكفل يتيماُ... أو تبرع لوقف خيري....

    أو صدقة جارية.


    إن الصدقة لترفع الأمراض... و الأعراض... من مصائب و بلايا... و قد جرب ذلك الموفقون من أهل الله....وانا واحد

    منهم.... فوجدوا العلاج الروحي... أنفع من العلاج الحسي... و قد كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعالج

    بالأدعية الروحية... و الإلهية ...و كان السلف الصالح يتصدقون على قدر مرضهم... و بليته...م و يخرجون من أعز ما

    يملكون... فلا تبخل على نفسك إن كنت ذا مال ....و يسار فهاهي الفرصة قد حانت. 

    تحياتي للجميع ....سيف

    ردحذف
    الردود
    1. أكرمك الله حبيبا سيف .. فقد صدقت .. فإن صدقت واخلصت في العطايا فسيرفع الله البلايا ..
      والله لا يظلم الناس شيئا ..
      لقد غبت عنا كثيرا .. ولكن في القلوب حاضر .. ونحب تواجدك بيننا صديقا ومحبا للجميع
      حفظك الله ورفع عنك ما هو نازل بك .. آمين ..
      بحق آخر يس وأول سورة ق .. وثاني الشورى وأول فصلت ..
      تحياتي لك

      حذف
  27. غير معرف20/11/15 5:07 م

    نعم روحانية رسول الله اقوى من روحانية الأنبياء و الملائكة بما فيهم جبريل و وحملة العرش و الدليل المعراج

    ردحذف
  28. بارك الله فيكم وأثابكم الله الفردوس الاعلى
    ونسأل الله سبحانه أن يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال .
    وفقنا الله وأياكم للخير والرضا وسعادة الدارين .

    ردحذف
  29. شكرا اخى خالد على تذكرك لى ولو انى احسست من حديثك عنى للاسف بسوء الفهم فلم اتعلق بهم فلقد تعلمت من مواضيعك الكثير والكثير بل انى تركت الذكر المحدد وتركت لسانى فى كل وقت متاح لذكر الله ليس بقول معين بل بقلب يعشق ولكن كانسان عاقل يستشير اهل علم ويريد ان يفهم لا لانه يتعلق ويحب الاسود او الجن بل ليفهم فقط ويبدو انه للاسف خطا منى فى ايصال المراد ولكنى ادعو لك فى اماكن لا تعرفها وانسب الفضل لك فى تعليمى وتذكيرى باشياء لمافكر بها يوما وابلغها لغيرى ويستجيبو بفضل الله فجزاك الله عنا خير الثواب ورزقك المراد جنه الفردوس وصحبه حبيبي رسول الله سيد الخلق اجمعين
    اخوكم / محمد بدر

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب : محمد
      تذكر أن الفضول يقتل الإنسان .. وأول خطوات الإنزلاق هي البحث عما غاب عنك في عالم الروحانيات بالذات .. لأن الجن يظل يستدرجك من حيث لا تدرى ..
      ولا أكره لك الخير .. أبدا .. ولكني لا أحب لك أن تسقط في عالم الروحانيات خاصة وان كان لك سوابق من قبل .. وتفهم ذلك ..
      فانتبه لحالك .. واعلم ان كل ما يظهر لك من عالم الخيال .. هو تشويش عليك ليقطع عليك السلوك والطريق الى الله ..
      وهناك من سيأتيك من عالم الروحانيات .. وسقول لك .. نحن أنصارك وأعوانك .. ومن جند الله ... فلا تلتفت
      وهناك من سيأتيك .. ويقول لك أنك ولي لله .. فلا تلتفت
      وهناك من سيقول لك .. أنك على قدم أحد الاولياء .. فلا تلتفت
      وهناك من سيعرض عليك خدمات روحانية مثل الكشف السمعي والبصري .. فلا تلتفت
      والكلام كثير والفتن كثيرة .. ولكن كن عبدا مخلصا لله .. فالعبودية شرف المسلم .. لأنها كانت شرف النبي صلى الله عليه وسلم .. ونحن نستمد منه هذا الشرف ..
      فاحذر نفسك .. رجاءا .. ولا تقترب من الروحانيين .. لأن أكثرهم ما بين فاسد وضال أو مضل .. وأغلبهم جاهل يميل إلى النصب ..
      واعلم ان ما أصابك ما كان ليخطأك .. واما أخطأك ما كان ليصيبك ..
      وصدقني لو كنت أريد بك شرا .. لقلت لك كما يقول المشايخ .. ولكن ما أقوله لك .. سأعيده مرة أخرى أمام الله .. ولذلك أحاول الرشد ما استطعت ..
      وقد أشدد عليك .. فالشدة مطلوبة في التوجيه الروحاني .. لأن الخطأ فيه سيكلفك كثيرا .. ولا أحب لك أو لغيرك أن يحدث له مكروه .. بأي حال من الأحوال
      وأسف لو كان في كلامي حده .. ولكن لا أريد لأحد الابتلاء بالروحانيات ..
      ربنا يكرمك . ويفتح عليك .. ويصرف عنك الموانع .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
    2. صديقي العزيز : علاء
      لم تصلني رسالة منك .. وإلا كنت طبعا رددت عليك ..
      واهلا وسهلا .. في كل وقت .. ويمكنك مراسلتي على الواتس اب .. سيكون الامر اسهل .. على ما اعتقد ..
      عموما انت مرحبا بك في كل وقت
      تحياتي لك

      حذف
    3. اخى الغالى . للاسف أنا لا أستعمل خدمة الواتس اب . لقد ارسلت لك على صفحتك على جوجل . الامر سهل افتح صفحتك على جوجل ستجد طلب تواصل معك باسمى فى صندوق الرسائل . وللعلم اتصلت بحضرتك اكتر من مرة على التليفون ولكن غير متاح رقمى اخره 1048.. هههههه والله لو اعرف عنوانك هتلاقينى عندك من الصبح .. ضرورى بالله عليك لابد من التواصل
      وشكرا جدا لاهتمامك

      حذف
  30. بسم الله الرحمن الرحيم وبة نستعين
    اخى الناصح لىى باذكر سبحان الله لقد قمت بالفعل بما ذكرتة حرفيا قسمت جملة سبحان الله الىى حروف و اغمضت عينى مستحضرة عظمة الحق فى قلبى و عند كل حرف اتوقف علية و اتمعن فى معناة فمثلا حرف س جاء فى مخيلتى سجود الى الواحد القهار فى تضرع و خشوع.. ثم انتقلت الى حرف الباء اول صورة جاءت فى مخيلتى باء بسم الله الرحمن الرحيم و عند وقوفى عند حرف ح جاء فى مخيلتى حب كان السماء تمطر قطرات من الحب الى الارض وايضا حمام الحما ،،حمام السلام....فى حرف النون جاء فى مخيلتى نور الحق سبحان و تعالى فى قلب كل صادق مخلص يميز بة بين الحق و الباطل فى زمن الفتن ايضا حرف ن فى الاية قال تعالى ن و القلم و ما يسطرون .... ثم جاء لفظ الجلاله حرف ا الله الواحد الاحد الفرد الصمد ...ثم جاء حرف ل على الفور قفزت فى مخيلتى لا الة الا الله قلتها متكررة بتركيز و حضور قلبى وعندها استوقفنى شعور بضالة اى شىء فى الوجود لا ابالى الا بمحبوبى يرضى عنى وبس و عند اخر الحروف حرف هاء على الفور لفظ هو هو الله الفرض الصمد قلبى كان يزوب شوقا يتبع

    ردحذف
  31. والله انى احبك فى الله اخى الحبيب استاذ خالد ولقد انصرفت عن جميع الروحاننين صرفا لا رجعه فيه ولا استشاره لمنام او لفكر او لمعرفه فلقد فوضت امرى لله الذى اتمنى لقياه وجعلت اى امر يحدث وراء ظهرى فقط الله الله الله

    ردحذف
  32. وحقيقا المنامات هى شي مخيف ولا ارغب برويته
    خصوصا ان الاسان لا يستطيع منع حدوث شي او تقليل اضراره حتى المقدر مقدر
    اقص عليكم شي ارعبنى وما تنميت حدوثه
    فلقد جلمت ان طفل صغير من عائلتى مات وانا احمل جثمانه وذهبت به لادفنه فاذا بالطريق الى المقابر مغلقه ولم استطع الوصول فرجعت به الى امه فقام من موته وثباته فاستيقظت ولم اعره انتباهى ولم التفت لما رائيت ولكن فجاه فى نفس اليوم هاتف من احد اقربائي يبلغنى ان ابن اختى بين الحياه والموت بل وصلت الاخبار انه مات فهرولت الى المشفي وعلمت انه اخذا بنج من الدكتور دون عمل فحوصات وتوقفت جميع اجهزه جسده عن العمل لولا فضل ربى ورحمته بنا يالله يا الله يا روؤف بنا انتقل لمشفي اخر وهرب الدكتور الذى اعطاه بنج وفى المشفى الاخر تم وضع اجهزه له والحمد لله والشكر لله حالته تحسنت بعد ان انتقلت الاخبار السئيه للجميع وانا كنت فى حاله فزع ماذا سيحدث هل هذا هو الرويه هل وهل وهل ولكن قولت لنفسي ما فائده المنامات هذا وانا لا استطيع فعل شي لوقف او مساعده فتمنيت الا تحدث دى كانت شي بالنسبالى قاسي ومؤلم
    رحمتك بنا يا الله رحمتك بعبادك يا الله
    لقياك يا الله

    ردحذف
  33. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم.....
    إخوتي الأحباء ...نبدأ درسا جديدا من دروس أبو فراس..بعنوان ’’ علم الإشارة بين سيدنا موسى و الخضر عليهما السلام’’
    بسم الله الرحمن الرحيم...
    إخوتي الأحباء...كلنا قرأنا في سورة الكهف القصة المشهورة بين سيدنا موسى عليه السلام و أحد عباد الله الصالحين...
    و لقد اختلف العلماء...عن إذا كان الخضر نبيا أو هو ولي من أولياء الله تعالى...و من العلماء أيضا من قال بأنه مازال على قيد الحياة...و منهم من قال أنه مات و الله تعالى اعلم....
    و لكننا في درسنا هذا نتحدث عن سيدنا الخضر عليه السلام بفرضية انه ولي من أولياء الله الصالحين...

    إخوتي الأحباء...يقول الله تعالى في سورة الكهف ’’ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا (60) ’’ ...
    عندما ظن سيدنا موسى عليه السلام أنه أعلم بشر على وجه الأرض...أوحى إليه الله انه هناك من هو اعلم منك ...و أنك ستجده عند بلوغ مجمع البحرين...و لكن لماذا المكان هو مجمع البحرين؟؟؟...
    فهذه أول إشارة من الله تعالى إلى مكان التقاء بحر علم الشريعة و هو سيدنا موسى عليه السلام...و بين بحر علم الحقيقة و هو سيدنا الخضر عليه السلام...
    و البحر هو إشارة إلى وساعة و كثرة علوم سيدنا موسى و سيدنا الخضر...و أصل هذه العلوم هو الله تعالى الذي وسع علمه كل شيء....و الذي علم الإنسان ما لم يعلم....
    ...يتبع....

    ردحذف
  34. ثم يقول جل جلاله ’’ فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا (61)’’
    و عندما وصل سيدنا موسى و فتاه المكان الذي أشار إليه الله تعالى نسيا حوتهما الذي رجع إلى البحر بعد أن عادت له الحياة...
    و كان الله تعالى قد أعطى لموسى عليه السلام إشارة الالتقاء عند المكان الذي يهرب فيه الحوت إلى البحر....

    و لكن لماذا كل هذه الإشارات ؟؟؟....فحياتنا مليئة بالإشارات ...و كل إشارة لها دلالة و لها تأويل...و لكن القليل جدا منا من يفهم هذه الإشارات....
    و بدأ الله هذه القصة بإعطاء سيدنا موسى عليه السلام إشارات و علامات معينة...له مغزى و معنى كبير...و كأنها إشارة إلى علم الإشارة...و هو من العلوم اللدنية....و الله اعلم...

    يقول الله تعالى ’’ فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا (62) قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63)’’ ..
    فبعد أن رجعت الحياة إلى الحوت اتخذ سبيله في البحر...و في هذا المكان رجع الحوت إلى حقيقته و حقيقة حياته الأصلية التي كان يعيش فيها و هي البحر...
    و كأنها إشارة إلى أن علم الحقيقة هو الأصل...و بحر علم الحقيقة هو الأصل و هو الباطن الذي يطلع عليه الله تعالى من اصطفى من عباده الصالحين....
    و حقيقة حياة الحوت هي في البحر....و كما قال أخي سيف ’’ فعلم الحقيقة يحي القلوب...’’ ...
    و الحوت في علم أسرار الحروف ...فيه حرف الحاء و التاء...و هما اشاراتان للحياة....و طول العمر لقول الله تعالى في سورة الصافات ’’ فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142) فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144)’’...و الحوت أيضا مكان أصل عيشه هو البحر و الذي هو عبارة عن ماء...و الماء أيضا فيه إشارة للحياة لقوله تعالى في سورة الأنبياء ’’ أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (30) ’’ ...صدق الله العظيم....
    و يقول الله تعالى أيضا في سورة يونس ’’ فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ (48) ’’
    و هنا إشارة أيضا للصبر الذي هو واجب و ضروري لتعلم علم الحقيقة....
    ...يتبع....

    ردحذف
  35. و يقول الله تعالى أيضا ’’ قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا (64)’’...و الآثار هي العلامات...و دائما ما تكون العلامات عبارة عن إشارات.....
    ثم يقول جل جلاله ’’ فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا (65) ’’... و هنا سيدنا الخضر عليه السلام قد اصطفاه الله تعالى برحمة من عنده و علمه علما من لدنه.....فأما الرحمة فقد تدل على أمور كثيرة فهي ليست محصورة في شيء معين لأن رحمة ربي وسعت كل شيء....و حياتنا كلها رحمة...و من رحمة الله لسيدنا الخضر أنه اصطفاه بالعلم اللدني....
    و أما العلم اللدني...فهو علم من العلوم الباطنية...و من العلوم اللدنية أيضا علم الإشارة...و الذي يحتمل احتمالا كبيرا أن سيدنا الخضر قد تعلمه مع العلوم الباطنية الأخرى....و التي يعلم الله عددها و التي تندرج تحت علم الحقيقة أو العلم اللدني الرباني....
    و قد بدأ الله تعالى هذه القصة بإشارات لسيدنا موسى عليه السلام...كإشارته إلى مكان الالتقاء و هو مجمع البحرين...و حتى انه هناك إشارة إلى زمن الالتقاء مع المكان و هو رجوع الحوت إلى البحر حيا...
    ...يتبع....

    ردحذف
  36. يقول الله تعالى ’’ قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا (66)’’....و هنا دليل على أن هذا العلم من العلوم التي يمكن أن تعلم لأي شخص و لكن بشرط أن يتصف بصفات معينة و بشروط خاصة....
    و لو كان هذا العلم هو وحي من السماء الى سيدنا الخضر مباشرة كما عند الأنبياء...لما احتاج سيدنا موسى الى السفر و الذهاب الى الخضر لتعلم هذا العلم...و الله اعلم....و لكن الأكيد أنه علم يعلم بشروط...
    ثم يقول عز وجل ’’ قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67)’’ ...و هنا ربما لمح سيدنا الخضر عليه السلام عدم صبر سيدنا موسى عليه السلام من طريقة كلامه ...أو من بعض الأحداث التي وقعت له...و الأكيد أنه استطاع بفراسته أن يعرف بأن سيدنا موسى عليه السلام لا يستطيع صبرا لأنه قد خفي عليه هذا العلم...و سيدنا موسى عليه السلام عالم بظاهر شرائع الأمور...و لن يستطيع صبرا عن رؤيته لما يخالف الشريعة الظاهرة لأنه نبي الله و لن يسكت عن شريعة الله...
    يقول الله تعالى ’’ وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا (68) ’’ ...فكيف تصبر على علوم قد غابت عنك و لم يخبرك بها أحد و قد لا يستوعبها عقلك و لا يستوعبها المنطق...و مثال على ذلك لو أخذنا إنسان من القرون الوسطى و أخبرناه بأنه هناك علوم يستطيع الإنسان بواسطتها الطيران بسرعة فائقة...و أنه توجد علوم يستطيع الإنسان بواسطتها التكلم و مشاهدة الآخرين على بعد الملايين الكيلومترات....أكيد سيتهمك بالجنون...أو قد يتهمك بالسحر...لأنه لم يحط خبرا بهذه العلوم المادية....و هي تتصادم مع العقل و المنطق في ذلك العصر...و الله اعلم....
    ...يتبع....

    ردحذف
  37. يقول الله تعالى ’’ قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا (69)’’ ....و هي إشارة أنه من يريد تعلم علم الحقيقة عليه بالصبر و هو أهم شيء في السلوك ...و الصبر أيضا بمعنى اليقين و التوكل على الله...و الصبر أيضا عكس سرعة الغضب و هو الحلم أيضا...و الصبر هو أيضا الرضا المطلق للقضاء و القدر...و الصبر أيضا أن تحمد الله تعالى على كل شيء...و لا تسخط على شيء أبدا....
    و الأمر الثاني هو الامتثال لأوامر الله تعالى ...و الابتعاد عن المعاصي ...فكلما ابتعدت عن المعاصي و امتثلت لأوامر الله ...فإنك سترى الحقائق تتجلى أمامك أكثر فأكثر من عند الحق تعالى....

    و يقول عز و جل أيضا ’’ قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا (70)’’...و هنا إشارة أننا يجب أن نتبع الله تعالى و نتبع رسول الله صلى الله عليه و سلم ...بدون أن نسأل لماذا أمرنا الله تعالى بهذا و لم يأمرنا بذاك...
    و كذلك يجب أن نتبع حكم الله و قدره...و لا نعترض على حكم الله فكل شيء بحكمة سواء عرفنا الحكمة أم لم نعرفها...
    فقد يحدثنا الله تعالى بالحكمة في الوقت المناسب إذا شاء...و أذا لم نعرف الحكمة فلا يجب أن نعترض أبدا...
    ...يتبع....

    ردحذف
  38. ثم يقول الحق جل جلاله ’’ فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا (71) ’’ و هنا عند ركوب السفينة فإنه أكيد أن سيدنا موسى و سيدنا الخضر عليهما السلام قد تحدثان مع أهل السفينة على كثير من الأمور ...و قد عرفا من أهل هذه السفينة الكثير من الأخبار...و ربما قد عرفا عنهم بأنهم مساكين...و ربما قد عرفا أيضا الكثير من الأخبار عن المدينة التي يسكنون فيها أهل هذه السفينة...و هذا أمر طبيعي فكثير من الناس من يسافر في مركب واحد...سيكون هناك تبادل أطراف الحديث...
    و لكن سينا موسى عليه السلام تعجب من سيدنا الخضر لأنه خرق السفينة بعد نزولهما من عليها...و ظن أنه يريد أن يغرق أهلها ....
    و يقول الله تعالى ’’ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (72) ’’...أي ألم أقل لك أنك لن تستطيع معي صبرا على ما أفعله...و أنت تريد أن تتعلم هذا العلم و الذي من شروطه الصبر...
    ’’ قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا (73) ’’...إن الإنسان مطالب بالصبر في حياته...و لكن الصبر من الله تعالى...فلا تعتقد القوة أنها من عندك...و لكن اطلب الصبر من الله تعالى...فالله تعالى هو الذي يعطي قوة الصبر...و لا حول و لا قوة إلا بالله....
    يقول جل جلاله ’’ فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا (74)’’...و هنا إشارة إلى وجوب قتل شهوات النفس و ملذاتها في علم الحقيقة....و من يريد هذا العلم يجب قهر نفسه و قتل الشهوات فيها و هو ما أنكره بعض علماء الشريعة الذين لا يؤمنون بالحقيقة....مثلما أنكر سيدنا موسى عليه السلام على سيدنا الخضر عليه السلام...
    ...يتبع....

    ردحذف
  39. ’’ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (75)’’ ...فيه إشارة انه ... أنك إن لم تستطيع الصبر على قتل شهوات النفس و ملذاتها فأنك لن تستطيع تعلم علم الحقيقة أبدا...و لن تصل إلى الحقيقة أبدا...
    ’’ قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا (76) ’’....إشارة إلى أن عدم الرضا من قضاء الله و قدره...و الوقوف ضد حكمة الله تعالى في تسيير الأمور هي من أسباب بعد الإنسان عن الحقيقة...و من توكل على الله و سلم أمره لله و فإن معية الله ستبقى في صحبته لأنه أراد الحكمة الإلهية....
    ثم يقول جل جلاله ’’ فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا (77) ’’....إن من يريد علم الحقيقة عليه بالحلم....و إن أراد أن يعمل أي عمل فعليه أن يطلب الأجر إلا من عند الله....و أعظم أجر هو رضوان الله...و عليه أيضا أن يكون من عباد الله المصلحين و لا يفسد أبدا....فالصالح من يبني و ليس من يهدم....
    و سمي الصالح بالصالح لأنه يصلح و يبني كل ما يجده مهدما أو مائلا معوجا....فالصلاح بالأفعال و الأقوال...و ليس بالأقوال فقط....

    ’’ قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (78) ’’...من لم يستطع الصبر فإنه لن يستطيع الوصول لعلوم الحقيقة أبدا....فبرزخ الظاهر و الباطن هو الصبر....و بدون الصبر سيعرف الحقائق متأخرا...و بعد فوات الأوان...سيعرف الحقيقة بعد أن فاته الشرب من بحرها....
    ...يتبع....

    ردحذف
  40. ’’ أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (79) ’’
    فكما قلت في السابق...أكيد أن سيدنا الخضر قد عرف من أهل السفينة حالهم...و ربما علم منهم بحال الملك الذي يأخذ كل سفينة ليس فيها عيب...و الذي خفي على سيدنا موسى عليه السلام أن الخضر لم يكن يريد إغراق أهلها...لأن سيدنا الخضر عندما كان يريد أن يعيب السفينة أكيد أنها كانت راسية على الشاطئ...و من المحال أن يبحر بها أهلها بدون مراقبة حالها...و من يعرف حال البحارة يدرك هذا...لان البحار لا يمكن أبدا أن يبحر بدون التحقق من سلامة مركبه قبل الإقلاع أبدا....و هذا يكون على الأقل بتحقق بواسطة العين المجردة....

    و هناك أيضا إشارة إلى سيدنا موسى عليه السلام عندما وضعته أمه في التابوت و رمته في اليم...و كانت العناية الإلهية معه بعدما كان فرعون يقتل كل صبيي غصبا...

    ثم يقول الله تعالى ’’ وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا (80) فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا (81) ’’....و هنا قد يكون سيدنا الخضر عليه السلام قد عرف بكفر الغلام بواسطة فراسته دائما..
    لأنه هناك بعض الإشارات تدل على حال الإنسان كإشارات النبوة مثلا...فالراهب بحيرى عرف بنبوة رسول الله صلى الله عليه و سلم من بعض الإشارات كخاتم النبوة .... رغم أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان في صباه...
    و أما المؤمن ففراسته من نور الله...و سيدنا الخضر من عباد الله الصالحين طبعا...و قد يظهر له أثار الكفر و آثار المعاصي و الذنوب مثلما حدث مع عثمان بن عفان رضي الله عنه عندما رأى أثر الزنا ظاهرا بين عيني احد الأشخاص...و كان ذلك الرجل قد رأى امرأة في الطريق....و الله اعلم...
    و ربما أيضا قد لاحظ سيدنا الخضر تعلق أبوين هذا الغلام به تعلقا شديدا...حتى أنهما لا يرفضان له طلبا...فخاف ان يوثر فيهما...و الله أعلم بما رآه سيدنا الخضر...و أيضا قد يكون قد لاحظ أن أم الغلام حاملا...فدعا لها الله بالذرية الصالحة....و الله اعلم بما علم عباده الصالحين من علوم....

    و هذه الحادثة أيضا إشارة لسيدنا موسى لما حدث معه في واقعة القتل قبل أن يغادر أرض مصر...و الله اعلم...
    ...يتبع....

    ردحذف
  41. ثم يقول الله تعالى ’’ وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (82) ’’...صدق الله العظيم...
    و هنا يا إخوتي الأحباء قد يكون هناك احتمال أن سيدنا الخضر يعرف أبوين اليتيمين من قبل...و قد عرف صلاحهما من كرمهما...فكل أهل هذه المدينة هم من أهل البخل و الشح...و قد نسب الصلاح إلى أبوين اليتيمين...و هذا ما يؤكد فرضية أنه قد التقى بهما من قبل...و وجد من جودهما و كرمهما ما لم يجد عند باقي السكان...
    و ربما يكون قد قصد هذه المدينة رغم شح أهلها لأنه لم يكن قد أتاه خبر موتهما...و الله أعلم....
    أما بالنسبة للكنز الذي تحت الجدار...فإما أن يكون قد عرف أمره من أبوين اليتيمين قبل موتهما...أو ربما يكون الله تعالى قد كشف له أمره عن طريق الكشف الإلهي...و أكيد أن سيدنا الخضر له شفافية و بصيرة إلهية....و احتمال آخر أن يكون سيدنا الخضر قد كشف الله له ذلك الكنز لأن الجدار مائلا و يكاد أن يقع...و إذا كان الجدار مائلا و ليس مستويا فقد يظهر ما تحته و خاصة إذا كان بعض أجزائه قد سقطت و رابت....و الله تعالى أعلم...

    و هنا إشارة أيضا لسيدنا موسى عليه السلام عندما بلغ ماء مدين و وجد امرأتين و قد سقى لهما بدون أن يأخذ منهما أجرا...و كان أبوهما صالحا...و الكثير من قال أنه سيدنا شعيب عليه السلام...و الله تعالى اعلم...

    و سيدنا الخضر قد نسب كل أفعاله إلى الله في قوله تعالى ’’ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ’’....لأنه و لي الله و عارف بالله و يدرك بأن كل الأفعال هي بأمر من الله...و لم يكن له أن يفعل شيء لو لم يعلمه الله تعالى بهذه العلوم و تأويل كل الإشارات...
    و كل عمل يفعله الأنبياء أو الصالحون هو بأمر من الله...و لحكمة يعلمها الله...و الرسول صلى الله عليه و سلم يقول في الحديث القدسي ’’ قال الله تعالى " من عادى لي ولياً فقد آذنته بحرب مني، وما تقرب لي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ومازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها وقدمه التي يمشي بها وإذا سألني لأعطينه وإذا استغفرني لأغفرن له وإذا استعاذني أعذته.
    فسيدنا الخضر عليه السلام كان الله سمعه الذي يسمع به...و بصره الذي يبصر به...و يده الذي يبطش بها...و قدمه التي يمشي بها....فكل فعل فعله الخضر هو بأمر من الله تعالى...
    ’’ ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا’’ ...إخوتي الأحباء...كل علامة فهي إشارة و كل إشارة لها تأويل...و من يريد أن يبصر تأويل الإشارات عليه بالصبر...و من يريد أن تكون له بصيرة عليه بالصبر...
    فمصدر بصر المؤمن هو القلب...و البصر لا يأتي إلا بالصبر...فالصبر له نفس حروف البصر....و به يكون النظر...
    تحياتي لكم و تحيات السيد أبوا فراس و السيد أبو الحروف....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم....

    ردحذف
    الردود
    1. اخوتي الاحباء....هناك ملاحظة مهملة يجب اظافتها....فكثير من الناس من يعتقد أن سيدنا موسى ليس له علم في الحقيقة مطلقا...و هذا خطأ كبير...و لكنه كان يظن نفسه أعلم أهل هذه الارض شريعة و حقيقة...
      فسيدنا موسى عليه السلام كان ملما بعلوم الباطن ايضا...و لكنها محدودة مقارنة بسيدنا الخضر عليه السلام....لأن سيدنا موسى كان اهتمامه شريعة الله تعالى....
      و حتى سيدنا الخضر كان له قبس من الشريعة...و لكنه لا يرتقي الى مرتبة سيدنا موسى عليه السلام...الذي هو نبي الله و رسوله و من أولي العزم من الرسل...
      تحياتي الخالصة لكم...

      حذف
    2. اخى الحبيب سامى . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
      ماشاء الله تبارك الله . زادك الله علما وحكمة . والله يا أخى قد اسعدتنى جدا بهذا الطرح الاكثر من رائع ولا اخفيك سرا أننى كنت اقرأ درسك والابتسامة لم تفارق شفتى سعادة واعجابا ..وكأنى لأول مرة اقرأ القصة جزاك ربى خيرا.. وكما توقعت من قبل انك ستستخلص لنا الجواهر والدرر من هذه القصة وقد كان .... ولو سمحت لى أن اضيف اشارة اخرى التقطها الأن فقط بعد قراءة الموضوع . فكما تفضلت عند ذكر مجمع البحرين هذا إشارة أن موسى عليه السلام هو بحر الشريعة والخضر عليه السلام هو بحر الحقيقة ووضحت أيضا أن بعض اهل العلم قد قالوا أن الخضر عليه السلام مازال حيا وموجودا ولكننا فى الحقيقة لم نراه بأعيننا وهذا اشارة أن علم الحقيقة أو علم الباطن هو موجود ولكن لن نراه بأعيننا لأنه علم لا يدرس ولكنه نور يقذف فى قلب العبد المخلص ..
      أخى الكريم أنار الله قلبك بنور القرآن ووهبك من لدنه رحمة انه هو الملك الوهاب ورزقك الفردوس الاعلى ..
      خالص تحياتى لك وللسيد ابو فراس وابو الحروف اخى الفاضل

      حذف
    3. أخي الكريم أبو جهاد...جزاك الله خيرا...و زادك علما...و كنت من العارفين به ان شاء الله....و رزقك الله وصال حبيبه المصطفى صلى الله عليه و سلم...
      و جميلة جدا اشاراتك أيضا....و كلامك احسبه صحيحا...
      تحياتي الخالصة لك...

      حذف
  42. امال من الجزائر22/11/15 9:11 م

    شكرا لك اخ سامي ،تعلمت من اشاراتك انه على طالب العلم ان يتحلى بالتواضع الى جانب الصبر و يسارع الى الاعتذار اذا بدر منه مايضايق معلمه فسيدنا موسى عليه و على نبينا افضل الصلاة و السلام قال (لا تواخذني بما نسيت) فهو يلتمس عدم المؤاخذة بالنسيان لانه كان قد نسي التزامه بعدم السؤال ،قمة الادب مع معلمه ،اللهم ارزقنا أدب التعلم .

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكرينة أمال...أحسنت في استنتاجك لهذه الاشارة...فهذه القصة غنية بالاشارات و انا لم اذكر الكثير من الاشارات و خاصة بما يتعلق الامر بالمريد و علاقته بشيخه...و لكن الاشارة التي اشرت إليها جميلة جدا و مهمة ايضا...
      تحياتي الخالصة لك...و تحيات السيد ابي فراس...

      حذف
  43. اخى سامى اعجبنى استدراكك و توضيحك ان موسى عليه السلام عنده من علم الشريعة و الحقيقة و لكنى اعتقد انه اكثر علما من الخضر في كلا العلمين فهو من أولى العزم من الرسل الا ان الخضر تفوق عليه في جزئية من علوم الشريعة
    كما اننى اميل الى القول بان الخضر هو نبى من الأنبياء لانه اتى بافعال تخالف الشريعة فلابد ان تكون من وحى معصوم و هي قتل الصبى و هو يشبه إبراهيم عليه السلام لما هم بذبح ولده إسماعيل لرؤيا راها قيل 3 مرات و لو كان الخضر رجل صالح و فقط فلا يجوز له مخالفة الشريعة و هو اقل مرتبه ان لم يكن نبى من ابى بكر و عمر "خير من مشى على الأرض بعد النبيين ابى بكر وعمر" او كما قال صلى الله عليه وسلم و هما لم يخالفا الشريعة اذن فالخضر نبى من الأنبياء و الله اعلم استمتعنا بمقالك متعك الله بالنظر الى وجهه الكريم

    ردحذف
  44. عفوا تصحيح للخطا "الا ان الخضر تفوق عليه في جزئية من علوم الشريعة" و الصحيح "الا ان الخضر تفوق عليه في جزئية من علوم الحقيقة"

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم عبد الله مسلم...جزاك الله خيرا و زادك علما ...و شرح قلبك و أنار دربك....و ان شاء الله كنت من أهل الشريعة و الطريقة و الحقيقة....
      و لكن يا اخي الكريم...الاكيد أن سيدنا موسى عليه السلام أعلم من سيدنا الخضر في أمور الشريعة...و هذا متفق عليه...أما بالنسبة لعلوم الحقيقة فأكيد أن سيدنا الخضر يحمل في قلبه ما لا يحمله سيدنا موسى عليه السلام...و إلا لما شد الرحال سيدنا موسى عليه السلام بحثا عن هذا العلم ...و قد كان سيدنا موسى عليه السلام بالنسبة لسيدنا الخضر كالمريد بين يدي شيخه...
      نحن لا ننزل من مقام سيدنا موسى عليه السلام...و لكنه تواضعا و تأدبا من نبي الله ...عندما كان طالبا للعلم....و هذا ما يجب أن يكون حال المريد و الطالب للعلم أمام أستاذه....و من كان جريئا غير متأدبا مع أستاذه و شيخه فقد خالف سنة أنبياء الله...

      أما بالنسبة لنبوة الخضر عليه السلام...فأعلم أن هذا مختلف فيه بين العلماء...و عند بدايتنا للدرس فإننا قلنا أننا سنتحدث بفرضية أن سيدنا الخضر عليه السلام وليا من اولياء الله الصالحين...

      ...و اما عن قتل الغلام فلا تنسى ان الله كان للولي يده التي يبطش بها...و قد أشرت للحديث في درسنا...
      و عن إعتقادي الشخصي فإني لا أظن أن سيدنا الخضر نبيا بل هو ولي من أولياء الله الصالحين...لأنه لو كان نبيا و يأخذ الوحي من الله مباشرة لما أنكر عليه سيدنا موسى قتل الغلام...فالانبياء لا تنكر عمل الانبياء ...لأنها تعلم بأن أفعال الانبياء وحي من الله و هي أوامر من الله أيضا و خاصة أن الله قد دله عن سيدنا الخضر
      ليتعلم منه....و سيدنا موسى عليه السلام حريص و شديد في تطبيق أوامر الله تعالى و إن كان الامر هو القتل...لقوله تعالى في سورة البقرة ’’ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (54)’’...صدق الله العظيم
      أما إذا كان سيدنا موسى لا يعلم بنبوة الخضر عليه السلام فهذا شيء اخر...و أنا استبعده تماما....و الله أعلم ....
      تحياتي الخالصة لك....

      حذف
    2. اخى سامى احترم رايك و هو بالمناسبة ربما يكون راى الأغلبية و لكن لكل منا قناعاته و هو من المسائل الخلافية بارك الله فيك و بك و علمنا الله من علمك

      حذف
    3. بغض النظر عن أيهما أعلم... الخضر أم سيدنا موسى عليه السلام... حتى لا نتوه في تدقيق شيء يعلمه الله وحده ولم يعلمنا به...

      أعتقد أن الله جعل العلم أجزاء وأعطى كل عبد من عباده الصالحين جزء معين ... حتى يكون تعاون ويأخذ هذا من هذا ولا يستغني هذا عن هذا...وهذه هي الحكمة ربما من الوجود..
      ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ: 13]
      سورة : الحجرات
      والله أعلم
      ☆☆☆☆☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
  45. بسم الله الرحمن الرحيم وبة نستعين
    اخواتى اخوانى فى الله
    اريد ان اعقب على مقولة من ليس لة شيخ فشيخة الشيطان
    و لقد جاء شرح استاذ خالد لهذة المقولة من لم يكن لة شيخ يعينة على الحق بمدد الحق فهو على باطل بمدد الباطل
    ان شئت قلت: من لم يكن لة شيخ يطهرة بالتوحيد فسيكون لة شيطان يدنسة بالتمجيد
    عند قرائتى هذا المقطع من المقالة اتى فى ذهنى موقف حدث لى عندما كنت فى لقاء مع بعض الصوفين ذو قلب طيب جدا و لكن تائهين فى متاهة الانوار و بعض الاخطاء التى كانت تسهوا عليا شخصيا قبل ان ينعم على الله بمعرفة هذة المدونة التى لا تقدر بثمن لتجنب كل الاوحال و الحجب التى كانت من الاغيار فى طريق السالك و نحن لا ندرى..
    المهم اتى رجل ينادى علية بمولانة فلان قلت طيب جميل اكيد هسمع شئ نافع استفيد بة فى سيرى الى الله سبحانة المهم قام مولانة و اول ما تكلم تكلم على خدام الايات و الجن الذى يخدم السور ولكن بكل سورة لها اسرارها و عشان الاسرار يجب قرائتها بعدد معين عشان اسرارها تنشع على القارئ و تعم الفائدة و ان العجيب انى عرفت ان لة شيخ و يذكروا باعداد كبيرة جدا و تكلم على الجن المسلم الصالح و لكن يظن ان كل اية لها خدامها و السر فى العدد و ما شبة هذا كل دة فى 10 دقائق اتكلمها فقط طبعا بعد ما ربنا انار بصيرتى و الفضل فى مقالات المدونة حسيت انى اريد ان اوقفة عن الحديث و اشرح لهم ان كل دى ضلالات و افك على دين الله و رسولة و الراجل دة اصلا ضل و يضل الجمع الموجود و هما فاكرين انة واصل متصل .. المهم لم يمضى سوى دقيقة و جاء رجل فاضل من طريقة صوفية اخرى و قف و هو فى حالة غضب شديد يقول لة يا اخى كفاك ضلالة :) القران الكريم منزهة ممن تفترى علية لا يوجد لا خدام قرأن ولا سر فى الاعداد انة تدليس و افك عظيم ..الرجل الوحيد فى حوالى 50 فرد العارف دينة صح و الباقى لم يلتفتوا ان فى اى حاجة غريبة فى كلامة ما الكلام دة بنسمعة طول عمرنا من ناس عادية و حتى المشايخ تقول نفس الكلام دى نصيبة سودة لمستها ..لازم نفرد مقلات و مقالات على هذا الفكر المترسخ فى اذهاننا و هو شرك و نحن لا ندرك هذا

    ردحذف
  46. بسم الله الرحمن الرحيم و بة نستعين
    تكملة للموقف السابق و بعد انتهاء كلام الرجل ربنا يبارك فىة و فى شيخة ذهبت لاكلمة قال لى يا بنتى اصبح يوجد طرق كثيرة و كل طريقة تعتمد على المدد و المدد ينقسم الى نوعين اى فى طرقتين للمدد مدد من الله الواحد الفرد الصمد ,,و مدد الاخر كما رائيتى مدد من من الجن و العفاريت و اكذوبة خدام الايات و الاسرار .. و شرح لى و استشهد من قول الحق بسم الله الرحمن الرحيم ققال الله تعالى في قصة سليمان مع ملكة سبأ : ( قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ * قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ ) النمل/38- 40 . و نصحنى ان القابض على دينة فى الزمنا هذا كالقابض على قطعة من الجمر و يجب اكون مصحصصحة و الكلام يفوت الاول على عقلى مش اى حد لية هيلمان و مولانا راح مولنا هينعم علينا من اسرارة الفظيعة ( هى اسرار فظيعة فعلا تودى لجهنم باصاروخ):) و انتهى كلامنا و لكن كل ما اتذكر هذا الموقف ادعى لهذا الرجل الصالح الطيب وقبلة اشكر الله سبحانة انة بصرنى بهذة المدونة المباركة اتمنى اكون و صلت و جهة نظرى لحضرتكم و سلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

    ردحذف
  47. توضيح لمقصود من الاية الكريمة
    بسم اللة الرحمن الرحيم
    قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ)
    وكان "الذي عنده علم من الكتاب" : رجلا من صالحي الإنس وعلمائهم ، وليس من الجن ،
    وأما الوسيلة التي اتخذها للإتيان بالعرش ؛ فهي دعاء الله تعالى باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى، وقد قَطع المسافة المذكورة بقدرة الله تعالى التي لا يعجزها شيء في المدة الزمنية التي أشارت إليها الآية المذكورة بارتداد طرف العين.

    والله أعلم.

    ردحذف
  48. ماشاء الله عليكى نسمة البحر بس احب اضيف حاجه بالنسبه للشيخ نادر جدا من يوجد اليوم هذا الشيخ الامين والمخلص ولكن ليس كل من ليس له شيخ ضل الطريق فاتباع الكتاب والسنه هم افضل بكثير ورغبتك واخلاصك ف المضي بالطريق ينير الله قلبك ويمدك بمدده لمعرفتك وتصحيح مسارك وافضل من المشايخ هو هادينا وشفيعنا سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام باتباع الصلاة المحمديه......ربنا يزيدك من ثبات وانار الله قلبك ورزقك بالمخلصين المحبين ..اللهم امين

    ردحذف
  49. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وسلم.
    جزاك الله خيرا استاذنا خالد، موضوع رائع وشيق ومفيد...
    رزقنا الله حبه وافاض علينا ويسر لنا من العلم ما ينفعنا.

    ردحذف
  50. سلمت يداك أستاذي جعلتني أتنقل و أستحضر قصص القرآن الكريم التي تحدثت عن العناية الإلهية :

    المعية تأتي للعبد بسبب تحقيقه لكلمة التوحيد ظاهرا وباطنا تأتي باليقين التام في الله عز وجل بالرضا التام عن اقدار الله عز وجل
    يتحول اليقين من علم اليقين إلى عين اليقين ومنهم من يصل لحق اليقين كما ورد في القرآن عز وجل عن قصة أم سيدنا موسى
    قال تعالى(وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰٓ أُمِّ مُوسَىٰٓ أَنْ أَرْضِعِيهِ ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِى ٱلْيَمِّ وَلَا تَخَافِى وَلَا تَحْزَنِىٓ ۖ إِنَّا رَآدُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ) ألقته بكل يقين في الله عز وجل وأعاده الله نبيا بحق اليقين
    وكقصة سيدنا ابراهيم عليه السلام حين ألقي في النار فلم يتزحزح قلبه شعرة واحدة ليقينه و رضاه بحكم الله فاصبحت النار بردا وسلاما
    يقول تعالى:
    قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ (69) وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ (70) الأنبياء (علم يقين، عين يقين، حق يقين)

    و كقصة سيدنا موسى مع الخضر عليه السلام
    {أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَآءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً* وَأَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَآ أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَاناً وَكُفْراً* فَأَرَدْنَآ أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْراً مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً* وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَآ أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِـع عَّلَيْهِ صَبْراً} (79ـ82).
    كلها تتحدث عن محض العناية الإلهية التي يختصها الله لعباده ليس الأنبياء فقط بل الضعفاء و المؤمنون به حقا
    عناية للمساكين، عناية للوالدين المؤمنين ،لليتامى ..
    سبحان الله ما أرحمه و ما أجمله كلما تعلق القلب به بكل يقين ( علم اليقين) أحاطته العناية الإلهية و الالطاف ونقلته إلى عين و حق اليقين
    و الله اعلم
    عطر الجنة

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف