الروحانيات فى الإسلام: الغول والسعالي وأم الصبيان .. بين الإقرار والإنكار .. دينيا وروحانيا .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 10 يونيو 2015

Textual description of firstImageUrl

الغول والسعالي وأم الصبيان .. بين الإقرار والإنكار .. دينيا وروحانيا .

بسم الله الرحمن الرحيم

.. الغول والسَّعَالي وأم الصبيان ..

بين الإقرار والإنكار .. دينيا وروحانيا 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. السادة الكرام .. أهلا ومرحبا بكم في الجزء المتمم للموضوع السابق .. والذي به نكون قد ختمنا موضوع العقد الروحاني .. الذي كان متعلق بالجزء الرابع من مواضيع القرين .
وأعلم أنه ليس بالموضوع المهم .. أن يكتب فيه مقالة طويلة كهذه .. ولكن لعل أن يكون لأحد منها استفادة .. خاصة بالسؤال رقم 62 .. فأعتقد أنها معلومة نفيسة جدا ..

وكنا قد ذكرنا وأثبتنا في المقال السابق ( اضغط هنا ) أن الشيطان لا يسحر للإنسان .. ولكن يحلو لبعض الروحانيين العبث بالحديث النبوي وفق أهوائهم .. ولذلك كان من الضروري كتابة هذا المقال .. 


والحمد لله أظن لم يسبق لأحد أن تحقق من هذا الأمر بمثل البيان الذي ستجده في المقال .. والله أعلم. 

- وقد تتبعت الأحاديث قدر استطاعتي .. وبذلت الجهد عسى أن يرضى عنا الله تبارك وتعالي .. وننال محبة نبيه صلى الله عليه وسلم ؟


- وسبب كتابة هذا المقال هو أنى .. وجدت رغبة جامحة على الإنترنت .. لأثبات الغول والسعالي .. وأبو رجل مسلوخة .. هههههه .. حتى رأيت أن البعض كتب أن السلعوة (الحيوان الهجين من الكلب والثعلب) هو الغول ..!!!! وأعتقد أن الأخير لا حاجة للتعليق عليه .. ويكفي أنه لم يفرق بين لفظ (سعلوة) ولفظ (سلعوة) .!!

وسأكتب المقال على ثلاثة أجزاء .. الغول ، السعالي ، أم الصبيان .. وهو ما أتى ذكرهم من خلال كتب الحديث .
 *********************
.. فلنبدأ المشوار ..
س61: قال بعض الروحانيون .. أن الجن يسحر للإنسان مباشرة .. بدليل قوله صلى الله عليه وسلم .. («إِذَا تَغَوَّلت الغِيلَان فَبَادِروا بالأَذان» ، وبدليل حديث آخر «لَا صَفَر وَلَا غُول وَلَكِنَّ السَّعَالِي» ، وبدليل حَدِيثُ أَبِي أَيُّوبَ «كَانَ لِي تَمْرٌ فِي سَهْوة فَكَانَتِ الغُول تَجيء فتأخُذ» ، « الغيلان سحرة الجن » ..  ؟
** بداية : ما الذي يتصوره بعض جماعة الروحانيين ؟
( قلت : صاحب المقال : ) يتصورون أن الجن الساحر يجلس ويستخدم طلاسم ولوازم يسحر ويعقد بها للإنسان .. مثل أعمالا سحرية لوقف الحال وتدمير حياته .. و بمنتهى الوقاحة ليقنعوا الطرف الآخر .. فيستدلون باحاديث لم تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم .. ليأكلون أموال الناس بالباطل .. !
ولا أنكر أن ينقل أحدا حديثا نبويا بحسن الظن ولا يعرف درجة صحته .. ولكن ما أنكره هو أنهم يفسرونه على وفق مرادهم وأهوائهم .. مع أن الحديث لم يقصد المعنى الذي زعموه .. حتى أن ما قالوه لم يصل إلى مرتبة فهم العرب في الجاهلية .. حول أسطورة الغول ..!! .. وكأنهم تفوقوا على عصر الجاهلية .. !!
لكن هل هذا فعلا ما قصده الحديث النبوي .. أو ظهر من كلام المفسرين أو المحدثين .. لنرى ذلك .
ما سبق هي جملة الأحاديث التي يتغنى بها بعض الروحانيين في المنتديات .. وطبعا كما تعلمون أنه يكفيهم أن يقولوا جاء في الحديث .. حتى يثبتوا للآخر صدق كلامهم .. ليثبتوا أن الجن تسحر للإنسان .. وتدمر حياته .. فيصدق الانسان العادي هذا الكلام ويتم تدمير حياته بهذا المعلومات المغلوطة والضالة ..

*****************************

الجزء الأول : الغول

أولا : مفهوم الغول في الجاهلية عند العرب :
( قَالَ الْجَزَرِيُّ : الْغُولُ أَحَدُ الْغِيلَانِ وَهِيَ جِنْسٌ مِنَ الْجِنِّ وَالشَّيَاطِينِ كَانَتِ الْعَرَبُ تَزْعُمُ أَنَّ الْغُولَ فِي الْفَلَاةِ تَتَرَاءَى لِلنَّاسِ فتتغول تغولا أي تتلون تَلَوُّنًا فِي صُوَرٍ شَتَّى وَتَغُولُهُمْ أَيْ تُضِلُّهُمْ عَنِ الطَّرِيقِ وَتُهْلِكُهُمْ فَنَفَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبْطَلَهُ يَعْنِي بِقَوْلِهِ لَا غُولَ وَلَا صَفَرَ وَقِيلَ قَوْلُهُ لَا غُولَ لَيْسَ نَفْيًا لِعَيْنِ الْغُولِ وَوُجُودِهِ وَإِنَّمَا فِيهِ إِبْطَالُ زَعْمِ الْعَرَبِ فِي تَلَوُّنِهِ بِالصُّوَرِ الْمُخْتَلِفَةِ وَاغْتِيَالِهِ )
تحفة الاحوذي ج8 ص149

ثانيا : مفهوم السعالي عند العرب ..
وَالسَّعَالِي : سَحَرَةُ الْجِنِّ
عون المعبود بحاشية ابن القيم ج10 ص292

( قلت صاحب المقال : ) قد أعرضت عن ذكر كلام يتعلق بنوعية الغول أو السعلاة .. من حيث كونهم أنثى أو ذكر .. وإن كان أكثر أهل اللغة اختلفوا في نوع الغول .. إلا أنهم يكادوا يكونوا قد أجمعوا على أن السعلاة .. ساحرة عجوز شمطاء .. وكانوا يضربون المثل بالمرأة الإنسية بذيئة اللسان .. ويشبهونها بالسعالي ..!!

عموما رأيت أن ذكر ذلك من الهراء الذي لا فائدة من ورائه .. وقد أضاع من وقتي الكثير بحثا في كتب اللغة والغريب .. ولكن ليطمئن قلبي حينما أكتب لكم معلومة .. !!

..:: مناقشة كلام الروحانيين وما استدلوا به ::..

1- حديث ( الغيلان سحرة الجن ) ، ( إِذَا تَغَوَّلت الغِيلَان فَبَادِروا بالأَذان ) .. كلاهما حديث منقطع السند .. بمعنى أنهما حديث ضعيف .. فلا حاجة للكلام عليه .. وكأنهما غير موجودين ..

2- أما عن حيث (لَا صَفَر وَلَا غُول وَلَكِنَّ السَّعَالِي) .. حديث ضعيف منقطع قد روي مرسلا عن الحسن بن علي بن أبي طالب .

3- أما ما ذكره الحافظ بن حجر في الفتح : ( إن الغيلان ذكروا عند عمر فقال : إن أحدا لا يستطيع أن يتحول عن صورته التي خلقه الله عليها ، ولكن لهم سحرة كسحرتكم ، فإذا رأيتم ذلك فأذنوا ) ( قال ابن حجر : أخرجه ابن أبي شيبة باسناد صحيح - 6 / 344
( قلت : صاحب المقال ) : في مقولة سيدنا عمر .. كلاهما ليس فيهما أثبات للغيلان .. بل نفي صفة الغيلان التي تكلم فيها من كانوا حوله .. وما أثبته رضي الله عنه فقط هو أن للجن سحره .. 


4- أما عن حديث أبي أيوب الأنصاري ( كَانَ لِي تَمْرٌ فِي سَهْوة فَكَانَتِ الغُول تَجيء فتأخُذ ) .. فيوجد حديث آخر مثله لأبي أسيد الساعدي ( وَكَانَت الغول تخَالفه إِلَى مشْربَته فتسرق تمره وتفسده عَلَيْهِ ، فَشَكا إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، فَقَالَ: إِذا قَالَ تِلْكَ الغول: يَا أَبَا أسيد ..... إلى آخر الحديث  ) .. وإن كان حديث أبي أسيد  في بعض رجاله ضعف .. ولكن قصة أبي أيوب .. تحكي مثل قصته تماما .. ولذلك يختارها الشراح في اثبات وجود الغول .. لأن رواية أبي أيوب لها طرق متعددة أتت منها الرواية ولكن أيضا كل هذه الطرق ضعيفة ولم يصح منها شيئا ..!!  

** وهذه هي الرواية كاملة لأبي أيوب الأنصاري ( أَنه كَانَت لَهُ سهوة فِيهَا تمر ، فَكَانَت تَجِيء فتأخذ مِنْهُ الغول ، قَالَ: فَشَكا ذَلِك إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، فَقَالَ: إذهب فَإِذا رَأَيْتهَا فَقل: بِسم الله ، أجيبي رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ، فَأَخذهَا فَحَلَفت أَن لَا تعود ، فأرسلها فجَاء إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ: مَا فعل أسيرك؟ قَالَ : حَلَفت أَن لَا تعود ، فَقَالَ : كذبت وَهِي معاودة للكذب . قَالَ: فَأَخذهَا مرّة أُخْرَى فَحَلَفت أَن لَا تعود ، فأرسلها ، فجَاء إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ: مَا فعل أسيرك؟ قَالَ: حَلَفت أَن لَا تعود. فَقَالَ: كذبت وَهِي معاودة للكذب ، فَأَخذهَا فَقَالَ: مَا أَنا بتاركك حَتَّى أذهب بك إِلَى النَّبِي ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ، فَقَالَت: إِنِّي ذاكرة لَك شَيْئا ، آيَة الْكُرْسِيّ اقرأها فِي بَيْتك فَلَا يقربك شَيْطَان وَلَا غَيره ، فجَاء إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ، فَقَالَ: مَا فعل أسيرك ؟ فَأخْبرهُ بِمَا قَالَت . قَالَ: صدقت وَهِي كذوب ) حديث ضعيف.

** معنى كلمة سهوة : مكان يحتفظ فيه بالتمر مثل خزينة أو رف ..

ماذا نفهم مما سبق
أن الصحيح في الأحاديث المتعلقة بالغول .. هما حديثين
** الأول : وهو الحديث الصحيح والموجود في كتب الصحاح .. وبإجماع المسلمين هو حديث (لا عدوى ولا صفَرَ ولا غوْلَ) وحديث آخر (لا عدْوَى ، ولا طِيَرَةَ ، ولا هامَةَ ، ولا صفَرَ ، ولا غُولَ )
( وهذا الحديث ينفي صراحة الغول .. )
** الثاني : وهو حديث ضعيف .. المروي عن أبي أيوب الأنصاري ( كَانَ لِي تَمْرٌ فِي سَهْوة فَكَانَتِ الغُول تَجيء فتأخُذ ... إلى آخر الحديث )
( وهذا الحديث يثبت وجود الغول .. )

س: ما الذي قالوه العلماء جمعا بين الأحاديث ؟

قال المحدثين : في شرح الحديث ..
قال الإمام الطحاوي : بعد أن أورد الحديثين وقال قد يقول قائل هناك تضاد .. فقال ( لَيْسَ ذَلِكَ بِحَمْدِ اللهِ عَلَى التَّضَادِّ إذْ كَانَ قَدْ يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ الْغُولُ قَدْ كَانَ مَا فِي حَدِيثِ أَبِي أَيُّوبَ , ثُمَّ رَفَعَهُ اللهُ تَعَالَى عَنْ عِبَادِهِ عَلَى مَا فِي حَدِيثِ جَابِرٍ وَذَلِكَ أَوْلَى مَا حُمِلَتْ عَلَيْهِ الْآثَارُ الْمَرْوِيَّةُ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذَا ، وَفِيمَا أَشْبَهَهُ مَا وُجِدَ السَّبِيلُ إلَى ذَلِكَ )
شرح مشكل الآثار ج2 ص256

وقد علق الإمام الطيبي : على مقولة الأمام الطحاوي السابقة ( رفعه الله عن عباده ) ... فقال : (هذا ليس ببعيد ؛ لأنه يحتمل أنه من خصائص بعثة نبينا صلى الله عليه وسلم ونظيره منع الشياطين من استراق السمع بالشهاب الثاقب .)
شرح الطيبي على مشكاة المصابيح المسمى بـ (الكاشف عن حقائق السنن) ج9 ص 2981

س: ما الذي قاله العلماء في شرح الأحاديث السابقة ؟
شرح : (لَا غُولَ) بِضَمِّ الْغَيْنِ وَسُكُونِ الْوَاوِ قَالَ فِي النِّهَايَةِ : الْغُولُ أَحَدُ الْغِيلَانِ وَهِيَ جِنْسٌ مِنَ الْجِنِّ وَالشَّيَاطِينِ كَانَتِ الْعَرَبُ تَزْعُمُ أَنَّ الغول في الفلاء تَتَرَاءَى لِلنَّاسِ فَتَتَغَوَّلُ تَغَوُّلًا أَيْ تَتَلَوَّنُ تَلَوُّنًا فِي صُوَرٍ شَتَّى وَتَغُولُهُمْ أَيْ تُضِلُّهُمْ عَنِ الطريق وتهلكهم فنفاه النبي وَأَبْطَلَهُ .

وَقِيلَ قَوْلُهُ ( لَا غُولَ ) لَيْسَ نَفْيًا لِعَيْنِ الْغُولِ وَوُجُودِهِ وَإِنَّمَا فِيهِ إِبْطَالُ زَعْمِ الْعَرَبِ فِي تَلَوُّنِهِ بِالصُّوَرِ الْمُخْتَلِفَةِ وَاغْتِيَالِهِ فَيَكُونُ الْمَعْنَى بِقَوْلِهِ ( لَا غُولَ ) أَنَّهَا لَا تَسْتَطِيعُ أَنْ تُضِلَّ أَحَدًا .. وَيَشْهَدُ لَهُ الْحَدِيثُ الْآخَرُ ( لَا غُولَ وَلَكِنِ السَّعَالِي ) .. وَالسَّعَالِي : سَحَرَةُ الْجِنِّ .. أَيْ .. وَلَكِنْ فِي الْجِنِّ سَحَرَةُ تَلْبِيسٍ وَتَخْيِيلٍ .. وَمِنْهُ الْحَدِيثُ ( إِذَا تَغَوَّلَتِ الْغِيلَانُ فَبَادِرُوا بِالْأَذَانِ ) أَيْ ادْفَعُوا شَرَّهَا بِذِكْرِ اللَّهِ وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَرِدْ بِنَفْيِهَا ..عَدَمُهَا .. وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي أَيُّوبَ ( كَانَ لِي تَمْرٌ فِي سَهْوَةٍ فَكَانَتِ الْغُولُ تَجِيءُ فَتَأْخُذُ ) .
عون المعبود بحاشية ابن القيم ج10 ص292 ..، شرح النووي على مسلم ج14 ص217

وهذا الشرح السابق يكاد يتفق عليه جميع شراح الحديث .. وكأنه يكاد ينقلونه باللفظ الواحد .. !!

 ** فالذي نفى الوجود الغيلان .. لم يستطع الرد على سائر الروايات التي أثبتت وجود الغيلان .. ولكنه اكتفى بأن يقول : لعل هذا الغول كان يعترض الناس ولكنه لم يعد كذلك كرامة للنبي .. وبناءا على ذلك يتم تحميل حديث أبي أيوب الأنصاري وأبو أسيد .. بأن الحديثين كانا قبل نفي النبي لوجود الغول .
** والذي أثبت وجود الغيلان .. فقد أنكر لها صفة القتل وإضلال الطرق أو حتى التعرض بالأذى .. من مفهوم الحديث .

** كلام المفسرين عن الغول من خلال القرآن الكريم ..؟
تأمل معي قوله تعالى ( قُلْ أَنَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُنَا وَلَا يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللَّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (71) ) سورة الأنعام ..

** ما علاقة الغول بهذه الآية ؟ ... تابع معي ..

شرح لمعنى الإستهواء: ( قَالَ أَهْلُ اللُّغَةِ : اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ: ذَهَبَتْ بِهَوَاهُ وَعَقْلِهِ، وَقِيلَ: اسْتَهَامَتْهُ وَحَيَّرَتْهُ . وَقِيلَ: زَيَّنَتْ لَهُ هَوَاهُ)
تفسير المنار ج7 ص437 . باختصار

شرح : ( كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ فِي الْأَرْضِ، وَهُوَ تَمْثِيلٌ بِهَيْئَةٍ مُتَخَيَّلَةٍ مَبْنِيَّةٍ عَلَى اعْتِقَادِ الْمُخَاطَبِينَ فِي أَحْوَالِ الْمَمْسُوسِينَ.
وَالْعَرَبُ يَقُولُونَ: اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ، إِذَا اخْتَطَفَتِ الْجِنُّ عَقْلَهُ فَسَيَّرَتْهُ كَمَا تُرِيدُ. )
تفسير التحرير والتنوير ج7 ص301 باختصار شديد .

** شرح بديع جدا للشعراوي : (.. «استهوته» أي طلبت هويَّه أو هواه أي ميل نفسه إلى اتباع الهَوَى، وحين تستهوي الشياطين الإنسان فهي تريد أن تجتذبه إلى ناحية هواه، وتوقظ الهوى في النفس، وبذلك تدعوه ليَهْوِي. والحق يقول: {وَمَن يُشْرِكْ بالله فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السمآء فَتَخْطَفُهُ الطير أَوْ تَهْوِي بِهِ الريح فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ} [الحج: 31] .
وحين يخرّ عبد من السماء، إما أن تتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق، وحين تأتي إلى الهَوَى والهُوِىّ فاعلم أن الهوى يجذبك إلى ما يضرك ، ولذلك لا تسلم منه إلا أن يكون هواك تبعاً لما جاء به الحق، ولكن إن اتبعت هواك فلا بد أن يؤدي بك إلى الهُوِيّ: {كالذي استهوته الشياطين فِي الأرض حَيْرَانَ} [الأنعام: 71] .)
تفسير الشعراوي ج6 ص3720

شرح : ( اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ أي استغوته وزينت هواه ودعته إليه، والعرب تقول: استهوته الشياطين، لمن اختطف الجن عقله فسيرته كما تريد دون أن يعرف له وجهة في الأرض.
والمعنى: قل يا محمد لهؤلاء المشركين: أتريدون منا أن نعود إلى الكفر بعد أن نجانا الله منه فيكون مثلنا كمثل الذي ذهبت به مردة الشياطين فألقته في صحراء مقفرة وتركته تائها ضالا عن الطريق القويم ولا يدرى ماذا يصنع وله أصحاب يدعونه إلى الطريق المستقيم قائلين له: ائتنا لكي تنجو من الهلاك ولكنه لحيرته وضلاله لا يجيبهم ولا يأتيهم.
قال الإمام ابن كثير عند تفسيره لهذه الآية : «إن مثل من يكفر بالله بعد إيمانه كمثل رجل خرج مع قوم على الطريق فضل الطريق فحيرته الشياطين واستهوته في الأرض وأصحابه على الطريق فجعلوا يدعونه إليهم ويقولون: ائتنا فإنا على الطريق فأبى أن يأتيهم، فذلك مثل من يتبعهم بعد المعرفة بمحمد صلى الله عليه وسلم. ومحمد صلى الله عليه وسلم هو الذي يدعو إلى الطريق، والطريق هو الإسلام ) .
التفسير الوسيط لطنطاوي ج5 ص101

ولكن أين المشكلة في آية القرآن ؟

المشكلة ليست في الآية .. ولكن في كلام المفسرين .. حيث أن بعض كتب التفسير ذكرت أن معنى استهوته الشياطين .. أن هذا مثال لمن يخطفه الغول ويضل به عن الطريق .. !!
ولا أدري ما علاقة الغول بهذا الكلام القرآني .. ؟
وسبب كلامي هذا .. أن البعض حينما يقرأ هذا الكلام سيقول .. أن القرآن قد أثبت وجود الغول ..!!
علما بأن معنى استهوته الشياطين في لغة العرب .. كما سبق بيانه .. هو غلبت على عقله أو استولت عليه .. أو بمعنى أوضح قامت بمسه حتى أصبح تائها في الارض لا يدري بحاله .. ، أو بمعنى زينت له هواه وسيطرت عليه من خلال ما يهواه . حتى لم يعد يبصر الحق أبدا ..

من أين أتت فكرة الغول في بعض التفاسير ؟

** عموما وجدت في التفاسير أن وراء فكرة الغول عند هذه الآية .. كلام ينسب لسيدنا بن عباس رضي الله عنه .. وبعد ان ذكر تفسير الآية .. أخذ يشبه حال الضال بمن خطفه الغول .. وهذا نص كلامه (وقوله: " كالذي استهوته الشياطين في الأرض" ، وهم "الغيلان" يدعونه باسمه واسم أبيه واسم جده، فيتبعها ، فيرى أنه في شيء ، فيصبح وقد ألقته في الهلكة ، وربما أكلته أو تلقيه في مضلّة من الأرض يهلك فيها عطشًا . فهذا مثل من أجاب الآلهة التي تُعبد من دون الله عز وجل ..)
تفسير الطبري ج11 ص452 .. وغيره من التفاسير .. وهذا سند باطل ولم يصح عن ابن عباس



.. مشاهدات الغول من بعض الصحابة ..
وممن احتج بوجود الغول .. استدل بقصص عن سيدنا عمر .. مثل

1- قال القزويني : ( رأى الغول جماعة من الصحابة ، منهم : عمر بن الخطاب ، حين سافر إلى الشام قبل الإسلام ، فضربها بالسيف ) ( عجائب المخلوقات – 2 / 176 – 177 ، ونقله عنه الدميري في " حياة الحيوان الكبرى" - 2 / 196 ) ، ( والمسعودي في مروج الذهب - 2 / 169 ) .

2- قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( إن الغيلان ذكروا عند عمر فقال : إن أحدا لا يستطيع أن يتحول عن صورته التي خلقه الله عليها ، ولكن لهم سحرة كسحرتكم ، فإذا رأيتم ذلك فأذنوا ) ( قال ابن حجر : أخرجه ابن أبي شيبة باسناد صحيح - 6 / 344

( قلت : صاحب المقال : ) : هذه الروايات لا يحتج بها في إثبات عقيدة .. ولكن عموما .. كيف يذكر الغيلان .. عند عمر .. ولم يقل أنه اعترضه الغول في أحدى سفرياته ..؟!
** فالرواية الأولى .. باطلة لعدم اتفاقها مع الرواية الثانية ..
** أما عن الرواية الثانية .. فلم يقر سيدنا عمر بقدرات الغول .. بل لم يأتي بذكره أصلا .. ولكنه قال أن في عالم الجن سحره .. قد يتلونون .. بالتعرض لكم .. فإن شاهدتم ذلك فأذنوا ..
وما يقصده سيدنا عمر هو ظهور الخيالات المختلفة والمتعددة .. مثلما يحدث لبعض الناس الذين يصابون بسحر موكل فيه ساحر من الجن .. فيبدأون برؤية خيالات مثل أحصنة أو ماعز أو كلاب أو قطط .. تسير فى المنزل .. فهذا هو مقصد سيدنا عمر بن الخطاب ..
فهو يقر حقيقة روحانية .. موجودة فعلا ..
.. ولإثبات صحة كلامي .. إليك هذه الواقعة ..
( قَالَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ: قَالَ مَالِكٌ: اسْتُعْمِلَ زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ عَلَى مَعْدِنِ بَنِي سُلَيْمٍ وَكَانَ لَا يَزَالُ يُصَابُ فِيهِ النَّاسُ مِنَ الْجِنِّ فَلَمَّا وَلِيَهُمْ شَكَوْا ذَلِكَ إِلَيْهِ فَأَمَرَهُمْ بِالْأَذَانِ وَأَنْ يَرْفَعُوا أَصْوَاتَهُمْ بِهِ فَفَعَلُوا فَارْتَفَعَ ذَلِكَ عَنْهُمْ، فَهُمْ عَلَيْهِ حَتَّى الْيَوْمَ ) .. قَالَ مَالِكٌ: أَعْجَبَنِي ذَلِكَ مِنْ زَيْدٍ .
شرح الزرقاني على الموطأ ج1 ص276



س 62: لماذا يهرب الشيطان عند الأذان ولا يهرب من الصلاة وفيها قراءة القرآن ويأتي ليوسوس له ؟
إنما ينفر عن التأذين لئلا يشهد لابن آدم بشهادة التوحيد لقوله عليه السلام: (لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شىء إلا شهد له يوم القيامة)
شرح صحيح البخاري لابن بطال ج2 ص234 باختصار



*************************
الجزء الثاني : السَّعَالِي
في هذه الفقرة لا نتحدث عنها من خلال الدين ولكن كمعلومة روحانية فقط كان العرب يتداولونها ولها شاهد في العالم الروحاني .. أما الدين فليس له شأن بها .
** السَّعَالِي : جمع سِعْلاة .. وقيل هم سحرة الجن كما ذكرنا سابقا .. وقيل أن السعالي تظهر في الخرابات أو الصحاري أو الأماكن المنقطعة أو عند الأماكن المنعزلة في شواطيء البحر .. ففي مثل هذه الأماكن قد تعترضك السعالي .. لتلعب بعقلك وتصور له التصورات وقد تدفعك إلى الهلاك ..

- ولكن النبي قال (لا غول) .. والسعالي من الغيلان .. فلا وجود لها .

**************************
ختاما : الجزء الثالث
.. أم الصبيان ..

- أكذوبة جديدة من جهالات بعض الروحانيين .. حينما يذهبون إلى طفل مريض يكثر الصراخ مثلا .. أو جسد بلا حراك .. فيبدأون بكذبة جديدة .. وهي أن أم الصبيان أتت للطفل .. وأصابته بمس يؤثر على عقلة أو مخه .. !!

- ويستدلون بمنتهى الوقاحة مرة أخرى على كلامهم .. بحديث موضوع أي مكذوب .. فيقولون جاء في الحديث ( مَن وُلد لهُ ولدٌ ، فأذَّن في أذنِه اليُمنَى ، و أقام في أذنِه اليسرَى ، لم تَضرُّه أمُّ الصبيانِ ) رواه أبو يعلى .. وفي إسناده يحي بن العلاء ومروان بن سالم وكلاهما متهم بالوضع ..!! وقال الألباني أن الحديث موضوع .. وفي العموم لم يصححه أحد من أهل الحديث فيما قرأت من كتب أهل العلم ..!!

( قلت صاحب المقال : ) ومعروف في القصص الشعبية أن أم الصبيان .. نوع من الغيلان .. وهي سيدة عجوز بشعة المنظر تأتي لتخطف الأولاد .. أو تصرخ فيهم فتصيبهم بالصرع أو الجنون .. والبعض يطلق عليها اسم أُمِّنَا الغولة ..

- عموما الأمر لا يحتمل كلام كثير .. لأن الحديث موضوع .. وعلى أحسن الأحوال فهو في أدنى درجات الضعيف .. الذي لا يعمل به بأي حال من الأحوال . فانتبه .

*******************

في نهاية الأمر .. أنت مرهون بعقيدتك ..

أنت باختيارك .. إما أن تكون مع صلى الله عليه وسلم وتقول (لا غول) .. أو تظل تعيش في فكرة أن الجن عملوا ليك عمل ومحتفظين به في جبل الظلمات .. أو في بحر التوهان ؟! ..  

س63: ما السبب في ترويج أساطير الجن بهذه الطرق المخيفة ؟
حتى يبث الخوف في قلبك .. فيسهل على الجن أن يخترقك .. ويسيطر عليك .. من خلال خوفك وتصوراتك .. فانتبه .. ولا تقل مثل هذا الكلام لأولادك .. بل قم بتربيتهم .. على أن للإنسان قوة وقدرة تفوق قوة وقدرة الجن .. بما يمتلك من قدرات وملكات لم يمنحها الله لغيرة لأنه من روح الله .. وإلا فلماذا كانت فيهم الرسالات والكتب السماوية .. فافهم لماذا قال تعالى ( نفخت فيه من روحي ) ( مالك ألا تسجد لما خلقت بيدي ) ؟ 
- انتبه .. أكرمك الله .

س64: هل من الممكن أن يعترضك جنا متشكلا ؟
لا يمتنع أن يعترضك جنا متشكلا .. كما جاء في رواية ضعيفة عن ابن مسعود قال: ( لقي رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً من الجن ، فصارعه فصرعه الإنس ، فقال له الجني: عاودني ، فعاوده ، فصرعه الإنسي ، فقال له الإنسي: إني لأراك ضئيلاً شحيباً، كأن ذريعتيك ذريعتا كلب. فكذلك أنتم معاشر الجن – أو أنت منهم كذلك -؟ قال: لا والله إني منهم لضليع، ولكن عاودني الثالثة، فإن صرعتني علمتك شيئاً ينفعك، فعاوده، فصرعه فقال: هات علمني، قال: هل تقرأ آية الكرسي؟ قال نعم، قال: إنك لن تقرأها في بيت إلا خرج منه الشيطان له خبج كخبج الحمار، لا يدخله حتى يصبح، قال رجل من القوم: يا أبا عبد الرحمن من ذاك الرجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال فعبس عبد الله وأقبل عليه وقال: من يكون هو إلا عمر رضي الله عنهرواه الدارمي والطبراني في الكبير .. قلت خالد صاحب الرسالة: الحديث ضعيف لأن عامر الشعبي لم يسمع من عبد الله بن مسعود ..!! وقال محقق مسند الدارمي الشيخ حسين الداراني: رجاله ثقات ولكن عامرا الشعبي قال الحاكم والدارقطني وأبو حاتم: " لم يسمع من ابن مسعود.

*******************
هذا هو ختام البحث .. وأرجو من الله القبول .. 

تحياتي لكم ..


والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 30 تعليقًا:

  1. غير معرف10/6/15 9:15 م

    السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته ....

    اسمحوا اصدقاء ألمدونه الكرام ... ان اطلق على قصتى اسم ...

    من الجن الى الله ....

    اولا اشكركم عاى ألدعوات الرائعه والتى ارجو من الله قبولها ولكم اكثر منها ..

    حتى لا اطيل عليكم ....

    قصتى بدات منذ كان عمرى 10سنوات تقرييا..

    لقد كنت كل يوم اجد شىء بيلمع على سلم العماره وعندالذهاب لهذإ الضوء اجد عملة معدنيه . كنت اخذها واشيلها اصلها كانت جديده لم تستعمل ....
    حتى يوم امى شافت الفلوس وكان يوم زى الفل . ( علقة ساخنة من الضرب ) .. هههههه

    وحاكيت لها ألموضوع وقالت لى لو حدث معك تانى قول ليا....

    تاتى يوم رايت الضوء وذهبت لاخد الفلوس ولكن رايت ارنب وفرحت قولت هاخده لماما ونعمل عليه ملوخيه هههههههه .... ولكن عندما حاولت الامساك به اختفى ..... معرفش الموضوع عدى ازاى عليا ولم افكر وذهبت المدرسه عادى جدا....

    ولما رجعت البيت قولت لماما لانها هى اللى سالتنى .....وقالت لى ياليتك ماقولتى ليا ...

    وانا ساعتها قلت لها : والعلقه الساخنة (الضرب) التي أعطيتيها ليه .. كان اخبارها ايه . .؟

    ونسينا الموضوع .....

    ولكن بعدها بسنتين تقريبا كان عندى امتحانات وكنت خايفه جدا .....

    كل بليل قبل يوم الامتحان كنت بحلم انى شايفه نفسى فى سقف الاوضه وفى نفس الوقت شايفه نفسى فى السرير .....
    والاقى نفسى فى المدرسه وبدخل غرفة الماده اللى عندى امتحان فيها بكره .....

    واشوف ورقه الاسئله ومعها الاجابه.....

    اصحى من النوم اروح الامتحان ....يالهوى ده هو الامتحان .. ههههه وطبعا اجاوب .....

    عموما السنه ديه طللعت الاولى .... هههههههه

    وألله مش بهرج .... وبصراحه قررت انى ماقولش لماما حاجه ... كفايه الفلوس اللى راحت عليا ....

    انا شخصيا معنديش تفسير لهذه الامور ...
    وكاتت احلامى تقريبا كلها بتتحقق ....

    وكنت بخاف احلم ...
    ومره كنت خايفه من بابا علشان خرجت مع بنت خالتى من دون اذن منه ... ولاقيت حد بيقولى قول ورايا ،( وجعلنا من بين ايديهم سدا) ....لاخر الايه من سوره يس.....

    وكنت دايما اقولها كل ما اخاف .....

    ولنا لقاء اخر ان شاء الله

    اختكم فى الله منال....

    اوعى تغير المدونه .

    ردحذف
  2. غير معرف10/6/15 9:21 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....

    تكملة للجزء السابق ....

    وبعد ذلك اخدت الثانوية العامه بمجموع معقول نسبيا ...ولكن لم ادخل الطب دخلت علوم ....

    وحصل معى موقف طريف جدا .... ان ابى قرر اذا فجاة انى لازم رتحجب .... وكانت بصراحه صدمه ليا .... وبما انى عنيده جزمه ومخى راكب شمال رفضت اطاعه الامر وكانت طبعا مشاكل كتير حصلت من ضمنها لو لم اتحجب لن اكمل تعليمى ....وبرضه رفضت .....

    هذا الموقف حصل فى رمضان .... وكانت امى تاخذنى معها لنصلى التراويح ....وكنت بمجرد ما اخرج من المسجد افك شعرى .... واعيش اللحظه.

    ولكن دار حوار بينى وبين نفسى ......

    منال ... هو ربنا فى المسجد بس ... طبعا لا....

    ربنا موجود فى كل وقت وفى كل مكان ....

    بس المسجد له احترامه علشان كده بلبس الايشارب....

    طيب هو مش من الاولى ان الاحترام يكون لرب المسجد مش المسجد .....

    وقررت انى اتحجب كنت فى الوقت ده 19سنه ...

    ولما بلغت ماما انى هتحجب بصراحه كانت مش مصدقه وكانت قلقانه لانى كنت رافضه الموضوع...

    ازاى فى يوم وليله وافقت ...شرحت لها وجهت نظرى ....وقولت لها انا ماينفعش اطيع اوامر وبس لازم اقتنع....

    ومرت الايام عادى حتى حدث شىء غريب......

    كنت عند احدى صديقاتى ووجدت عندها فى الصالون فنجان قهوة ومقلوب ......

    ولاقتنى مشدوده جدا للفنجان ومسكته .... ويرتنى ما مسكته .....لاقيت الرسومات بتتحرك وكانها بتكلمنى ....خفت ورميت الفنجان ...
    ونسيت الموضوع برضه ....
    وخلصت جامعه .......وكنت خارجه مع اصحابى رايحين المعهد البريطانى ...وقابلوا ناس تانيه من ضمنهم زوجى ......ههههههههه....
    عندهما رايته سمعت صوت فى ودانى بيقول ....

    ده نصيبك يا منال ....هههههههههههه .......

    لم اهتم لانى كنت من النوع المتكبر وواخد فى نفسه الم ...

    المهم انه فعلا طلع نصيبى ....

    يتبع .....

    ردحذف
    الردود
    1. قصتك مشوقة اختي الكريمة...و الغريب ان نفس الاحداث تقريبا حدثت مع اناس اعرفهم جيدا....
      بارك الله فيك...و نور الله طريقك اليه..
      نحن في انتظار باقي القصة....
      السلام عليكم...

      حذف
  3. غير معرف10/6/15 10:54 م

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته....
    اخونا خالد.....شكرا لك جزيل الشكر،لانك و دائما تهدينا الى الحق و تنور عقولنا بالمعلومات الصحيحة و الشاملة بالبرهان و الحجة البينة.....ربنا يجازيك على تعبك و مجهوداتك الجمة شربة ماء من يد الحبيب عليه افضل الصلوات و التسليم لا تضما بعدها ابدا.....
    اختي الغالية منال....اهلا و سهلا بك مرة اخرى....و دائما و ابدا.....نورتينا بقصتك المشوقة و التى بصراحة ذكرتني بعدة امور حدثت معي.....و لو ان بداية كشفك كانت سعيدة.....ههههه....و يا بختك على مواضيع الامتحانات ههههههه.....لماذا لم تحبيه.....لو كان كشفي ككشفك ما اشتكيت منه ابدا هههه....امزح معك.......انتظر بفارغ الصبر ما تبقى.......ربنا ينور طريقك و يجعلك من اهل الحسنى و زيادة......اختكم في الله

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أفاض الله عليك الفضل والجود والرحمة .. وجعلك من المقربين في الدين ..
      ولا حرمك الله معية النبي في الدنيا والاخرة .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  4. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    سيدي الكريم ,,,,هو موضوع رائع و جميل جدا ...و الجميل فيه ايضا الطريقة الاكاديمية و العلمية في معالجة الموضوع...و هذا ما عودتنا به دائما في مقالاتك....

    و لكن سيدي هناك اشكال صغير بالنسبة لام الصبيان....فلها تعريفات كثيرة تختلف من منطقة الى منطقة...
    ففي بعض المناطق يقولون انها ...’’التابعة’’...و في بعض الكتب وجدتها باسم...’’الهمة بنت الهمة’’....و العياد بالله....
    و بعض الاشخاص يقولون هي جنية عادية و لكنها عاقرلا تنجب الاولاد...فتصيب الاذى الصبيان من الانس و هذا لحسدها و غيرتها...و كثيرا ما يصابون الصبيان بالمس عند الخروج بهم ليلا بعد المغرب بدون ان يذكر اسم الله عليهم...فكثير من الامهات و الاباء ينسون ذكر الله عند خروجهم من المنزل وهم يحملون اولادهم....

    اما بالنسبة لاعراض ام الصبيان ...فهي ارتفاع درجة حرارة الولد...و الاسهال و قد يتلون البراز بالون الاخضر مع بعض قطرات الدم في بعض الاحيان..و كذلك التقيء الغزير...و العارض المهم الدال على الاصابة بأم الصبيان هو انتفاخ عرق تحت لسان الصبي الممسوس.....

    و كذلك من المعلومات المتداولة لبعض الناس انها تصيب الصبيان اكثر من البنات....
    و الله اعلم فيما اقول....تحياتي الخالصة...

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الكريم : سامي ..

      أخيرا حضرت أنوارك .. وأشرقت بركاتك .. عفا الله عنك .. ورفع ما كان بك .. وأنعم عليك بتمام الصحة والعافية والرضا ..

      ما تفضلت وذكرته .. ما هو إلا كلام روحاني متداول في القصص الشعبي العربي .. وقد ذكرته بأسلوب بسيط وجميل ..

      وصحيح أن البعض يسميها التابعة .. وغير ذلك من أسماء .. وفعلا الله أعلم بحقيقتها ..

      والذي يجب أن نربي عليه أبنائنا .. ليس على أن أمنا الغولة ستأكلهم إن لم يسمعوا الكلام .. ولكن نربيهم على الخوف من عقاب الله ..
      وإلا تربى في داخلهم ما يعظمون به عالم الجن .. من كونه عالم قوى ولا يقهر ...

      شكرا لك إضافاتك القيمة .. وهو امر مطلوب أيضا أن تعرف الناس ما يقال في القصص الشعبي عن الغول وغيره .. حتى يكونوا على بينة .. من الحق والباطل ..

      ولكن طبعا كان امر صعب أن أذكره في المقال .. وإلا أصبح كتابا .. ههههههه ..

      فكان يكفي أن أوضح أن الحديث موضوع .. وليس له علاقة بالدين ..

      أما كونه موجود روحانيا ام لا .. فهذا أمر آخر .. واترك لكم سرد ما يقال عن هؤلاء من أساطير ... وستجدونها على موقع ويكيبيديا .. لمن يريد المزيد من القصص حول هذه الأسماء الروحانية .

      تحياتي لك صديقي العزيز ..

      حذف
  5. غير معرف11/6/15 1:26 ص

    الله يعينك و ويباركلك استاذ خالد .المسيري

    ردحذف
    الردود
    1. الله يكرمك و يبارك فيك .. اخي العزيز المسيري ..
      دمت بخير وصحة وعافية
      تحياتي لك

      حذف
  6. غير معرف11/6/15 1:30 ص

    السلام عليكم
    اختى فى الله ..
    لقد قرات تعليقك ... وبخصوص البدايه ده جر رجل زى مابيقولوا عندنا فى مصر ...
    لمعرفة باقى القصه على شرط اوعوا تغيروا المدونه ..... ههههههه .....
    ( من الجن الى الله ) ....

    وبعد هذه الاحداث وبعد زواجى بثلاث سنين تقريبا ...كنت ربه منزل عاديه جدا ... مافيش حاجه اعملها غير الذهاب للنادى وجلسات النميمه والتى كنت اكرها جدا...

    سافر زوجى لرحله عزاء لاسوان لصديق عزيز له وكنت انا وبنتى الصغيره فى المنزل لوحدنا ...

    وكنا نايمين وفجاه سمعت صوت درج الكيمود اللى جانبى يفتح ويغلق مع خروج هواء صاقع جدا ترك اثر على كتفى .... ههههههآ... طبعا نور الشقه فضل منور لتانى يوم وانا مانمتش لحد الصبح...

    الغريب فى الفتره ديه كنت زهقت من الصحاب والخروج وحسيت بفراغ جوايا ....
    وسئلت نفسى هو انا اتخلقت للتفاهات ديه ....
    هو ربنا خلقنا ليه مش لكى نعبده ..
    بصراحه كنت دايما مع نفسى فى حوارات .
    هو مش كل انسان له نصيب من اسمه ....
    ياترى انا نصيبى ايه ... ماهو منالى من حياتى...

    المهم حلمت حلم غريب جدا.....

    حلمت انى مكان زى السماء ولكن النجوم عباره عن مجوهرات الماس ياقوت ....
    وهناك يد فيه عقد من اللؤلؤ ... وسمعت صوت جميل جدا وبيقولى عاوزه تكونى زى اللؤلؤ ده انتظمى فى صلاتك يا منال ....واللؤلؤ انتثر فى السماء واصبح من النجوم ... وصحيت من النوم ....

    قررت يومها انى سوف انتظم فى صلاتى وعبادتى كلها ...

    وعملت فى غرفه نومى مكان مخصص ليا وسميته محرابى زى محراب السيده مريم ..

    وابتديت المشوار مع العلم بوجود مشاكل قى حياتى الزوجيه لدرجه ان ناس قالت ان معمول لكم عمل ... لم اصدق فى هذا الكلام .... لحد ما خضرت حماتى بنقسها وقالت انها وجدت صليب حديد معكوف من الاربع جهات ومحفور عليه اسامى اولادها وانها رمته فى النيل .....

    مش عارفه ليه لم اهتم ... هعمل ايه ...هى رمته فى النيل يعنى مقدر ومكتوب....

    فقررت ان اللجوء الى الله فقط. ....

    وكنت انتظمت فى العبادات والنوافل وبدات تعلم التجويد....
    وكنت مره فى زياره للسيده نفيسه .... ولاقيت مكتبه هناك اشتريت منها كتاب اسمه مفاتيح الفرج.

    ولاقيت اسماء الله الحسنى . .. ومعه دعاء..

    وفى قيام الليل كنت اناجى ربى بالاسماء الحسنى

    كنت بحس بمشاعر غريبه ... فعلا عشقت الله عشق لا يوصف .. كنت لما بقرا اسم من اسمائه واستشعر المعنى فى قلبى كنت بكون انا مش انا

    بصراحه مش عارفه اقولكم ايه ....
    ولما كنت ارجع للصلاة بعد فترة العذر الشرعى ...
    كنت بحس ان الوقفه بين ايديه وحشتنى جدا .كنت بحس انى راجعه لحضن حبيبى ...
    حتى حدث شىء غريب جدا ....

    يتبع .......

    تحياتي لكم .. منال ..

    ردحذف
    الردود
    1. اختى و حبيبتى : منال

      جميل جداااا العنوان من {الجن الى الله }
      اشبهك كثيرا .. ارى فيكى نسختى الاصليه
      خصوصا الدماغ الناشفه الجزمه . هههههههه.. يظهر كل الكشافين كده !!!

      حفظك الله ورعاك وابعد عنكى شياطين الانس والجن ووقاك من الحسد والعين وابعد عنك كل مكروه .

      حذف
    2. غير معرف11/6/15 4:11 ص

      انها منة الله ورعاية الله لبعض خلقه
      الصديق الحكيم

      حذف
  7. اخى الكريم : خالد

    جزاك الله خيرا على تعبك و مجهودك الواضح
    ارى الموضوع مهم و جميل ..

    لى تعليق بالنسبه .. للنداهه .. دى حبيبتى حبيبتى هههههههه
    كثيرا فى صغرى ما كنت اسمع صوت امى اختى جدى .. و امشى وراء الصوت
    الى ان تعلمت تجاهله .. و لكن لم تذهب بى للبحر ..
    انا مجنونه نسبيا .. كنت هبقى رسمى بشهاده ..ههههههههههههه
    عفاك الله من كل سوء .. تحياتى

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الغالية : مروة

      ما سمعتيه .. طبعا لم يكن من النداهة .. هههههههه .. وإنما نداءات من عالم الجن .. لمحاولة جذبك ..

      وأذكر لكم قصة .. كنت سأكتبها فى الموضوع ولكن خشيت عليكم الإطالة .. وكانت في صحيح مسلم ..

      وفي " صحيح مسلم"، عن سهيل بن أبي صالح، قال: أرسلني أبي إلى بني حارثة، قال: ومعي غلام لنا - أو صاحب لنا -، فناداه مناد من حائط باسمه. قال: وأشرف الذي معي على الحائط فلم ير شيئاً، فذكرت ذلك لأبي، فقال: لو شعرت أنك تلقى هذا لم أرسلك؛ ولكن إذا سمعت صوتاً فنادي بالصلاة؛ فإني سمعت أبا هريرة يحدث عن رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، أنه قال: " إن الشيطان إذا نودي بالصلاة ولى وله حصاص".
      فتح الباري شرح البخاري ج5 ص216

      فالهواتف الجنية .. والخيالات الجنية .. تعالج بالأذان .. هذا هو ما تبين لي من خلال البحث الطويل جدا ..

      والله أعلم بالحقائق ..

      تحياتي لك

      حذف
  8. غير معرف11/6/15 7:51 ص

    اخي واستاذي وحبيبي ...خالد
    ارجو من الله ان يلهمك الصبر ...امين..
    سيف...تحياتي لك

    ردحذف
    الردود
    1. أنت حبيب غالي جدا أخي سيف ..

      وأسأل الله أن يصرف عنك مصارف السوء .. ويعينك على مسعاك .. ويبقيك في الروضة .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
  9. السلام عليكم و رحمةالله تعالى و بركاته
    سيدي الكريم ...اخوتي الاعزاء..سأحكي لكم تجربة شخصية مع من يقولون انها ام الصبيان....
    قبل زواجي كنت لا اؤمن بهذه الامور و اعتقدها تخاريف و خزعبلات...و كان اخي الكبير متزوج و لديه طفل رضيع...اصيب بمرض اشتدت فيه حرارته مع اسهال قوي مدة اكثر من ثلاث ايام...فأضطر الى دخول المستشفى مدة ثلاث ايام اخرى...و لم ينفع معه اي دواء...
    و كانت حالته في تظهور مستمر....ثم تحسن قليلا فخرج من المستشفى...و لكن رجع المرض مجددا ...و عندما رأته احدى النساء التي لها خبرة في تشخيص الاصابة بأم الصبيان...و تحسست العرق المنتفخ تحت اللسان...أكدت لنا انه مصاب مئة بالمئة....

    و حملناه الى احد الشيوخ المشهورين بعلاج حالات ام الصبيان ...و الذي كان يعالج بالمجان بدون مقابل ... فقرأ عليه بعض الايات القرانية و نفث فيه...و ما ان اصبح الصبح الا و الطفل الرضيع في حالة جد جيدة....

    و كذلك نفس الاحداث حدثت مع ابني....الذي لم ينفع معه اي دواء حديث...و لكن الله انرل الشفاء مع بركة الشيخ....
    و نفس الامر يحدث مع ابناء اختي التوأم البالغين من العمر ثلاث اشهر...و هذا منذ اسبوعين فقط من الان....

    سيدي الكريم...لا ادري ان كانت خرافة او حقيقة في الاصل...و لكن عجز الاطباء في العلاج...و نزول الشفاء ببركة القران و بركة الشيخ الذي كان يعالج مثل هذه الحالات بين عشية و ضحاها....جعلني اؤمن ان ام الصبيان حقيقة بغض النظر عن طبيعتها ...و نوعها هل هي تابعة ام جنية عادية....و لكني متاكد انها مرض روحاني و ليس عضوي...

    و الله اعلم....تحياتي الخالصة..

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف11/6/15 2:42 م

      اخي سامي ....كيف هي اخبارك ...طمني عليك ؟؟؟
      اعتقد ان الاعراض التي ذكرتها سابقا ناتجة عن العين ...والله اعلم
      سيف...تحياتي لك

      حذف
    2. اخي الكريم سيف...انا بخير الحمد لله ...و لقد كنت مشغولا الايام الماضية ...و كذلك اصبت بنوع من التعب و الارهاق البدني...
      اما الان فاني الحمد لله...بدأت في استرجاع طاقتي تدريجيا....

      اما بالنسبة للأعراض السالفة الذكر و بأنها ’’عين’’....فالله اعلم و قد تكون كذلك...فأنا اظن انها اصابة روحانية لا غير....مهما كانت نوعها..
      و لكن الشيخ الذي عالج ألاف الحالات متأكد من انها ام الصبيان....و لقد اعطاه الله الحكمة في معالجة الامر...و انزل الله على يده الشفاء...
      سبحان الله الشافي لا شافي غيره
      تحياتي الخالصة لك....

      حذف
    3. أخي الكريم : سامي ..
      أعتقد ان ما قاله أخي سيف هو الأصوب في التوجيه .. لسبب وجيه ..

      أن اعتقاد المشايخ في أم الصبيان .. ناتج عن الحديث السابق ذكره .. والذي تبين أنه موضوع .. وحتى كثير من العلماء لم ينتبهوا لذلك مثل الامام ابي حامد الغزالي .. قد ذكره في الاحياء على ما أذكر ..

      ومما ساعد على نشر فكرة أم الصبيان .. هو الفكر الشيعي .. لانتشار هذا الفكر عندهم .. ولهم في ذلك دعوات معينة لعلاج أم الصبيان ..

      ولكن في الحقيقة لو كان لأم الصبيان دخل في الموضوع .. فما فائدة الحديث الخاص بأن الشيطان ينخس ابن ادم عند ولادته .. إلا عيس بن مريم .. ؟
      فلو كان هناك من يستطيع أن يفعل ذلك بابن آدم .. لكان من باب أولى أوصى بذلك النبي صلى الله عليه وسلم .. لأنه أمر مفيد بالضرورة ..

      ولذلك أميل إلى أن الأمر هو إصابة بالعين .. من نفس إنسية أو حتى جنية .. ولكنها فى النهاية عين حاسد ..

      عموما ما تفضلت بذكره أخي سامي هو أمر طيب .. حتى اذا تعرض أحدا لمثل ما تعرضت له ومن حولك .. فعليه أن يذهب لراقي يتقي الله ليرقي أولاده .. حتى لا يتدهور حال الطفل إلى مرحلة أسوأ ..

      جزاك الله خيرا على سردك لما حدث معك ..

      وسواء كان الأمر أم الصبيان أو حسد .. فكلاهما .. نفس شيطانية حاقدة ..

      تحياتي لكم

      حذف
  10. غير معرف11/6/15 5:48 م

    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

    الى الاخوة سامى وسيف والصديق الحكيم ومروة والاخت في الله .. دعواتكم أن أكمل حكايتي لتكون عبره لمن يعتبر ويحذر من الوقوع فى الهاويه ... وينزلق في هاوية الكشف الروحاني .. ولعلها المرة الاولى الذي يكتب فيها أحدا تجربته مع الكشف الروحاني .. والله اعلم .. واحتسب قصتي هذه عند الله عسى أن تكون سببا في مساعدة شخص ما في يوما ما ..

    اما أنتي يا اختى الغاليه مروة .... يبدو ان اننى كمان وراكى حكايه ... ارجو ان اعرفها فى يوم من الايام ....

    ( من الجن الى الله ....)

    واليكم الحدث الغريب اللى حصل معايا ....

    زى ماقولت قبل كده انى بدات اعيش خلوة مع نفسى وبعدت عن الصحاب وكانت فترات جلوسى فى غرفتى لوحدى بدات بالتزايد وتقريبا مش بخرج من البيت .... وفى نفس الوقت فى زياده فى المشاكل الزوجيه ... .

    فقررت ان اشكو الى الله ققط وان يقرج كربى ....

    المهم ...كعادتى اليوميه فى قيام الليل اصلى واقرا جزء من القران ثم اناجى ربى باسماءه الحسنى ...
    وكنت قاعده على الارض واذ بى اشعر وكانى ارفع من على الارض وتوضع وساده تحتى واحساس داخلى انها من ريش نعام ..... الغريب انى ماخفتش .... وكملت عادى

    وتقريبا كل يوم ده بقى بيحصل وعادى جدا....

    وبعدين تطور الموضوع ولاقيت مصحفى عند القرأه الحروف بتنور ... وتقبلت الموضوع عادى برضه ....ولم اخبر جنس بشر باللى بيحصل ..

    وبعدين فى يوم كنت اناجى ربى باسماءه ....بس كان احساسى بالاسماء غريب كنت حاسه انها بدوب جوايا .....وكنت حاسه اوى بمعنى كل اسم

    وكان الخشوع غريب وكانت دموعى مش عارفه اتحكم فيها .....

    حتى سمعت اذان الفجر ....واذ بخاطر قوى داخلى بيقولى .... ان الدعاء مستجاب مابين الاذان والاقامه ....قومى ادعى ربك ......

    الغريب انى قمت من مكانى وفتحت الشباك ووجدت شكل السماء غريب .....

    وشعرت ان العمارات اللى قدامى تلاشت ..مش موجوده.... وفجاءه لاقيت ضوء قوى من السماء

    ولكنه مش مؤذى للعين وشعرت ان السماء اتفتحت

    وسمعت الصوت الجميل اللى سمعته فى حلم انتظمى فى صلاتك نفس الصوت ..

    وقال لى بالحرف الواحد كفيتى... ولبيت .... يا منال يابنت فلانه ...... وشعرت ان مر ساعات طويله .... ولكن لما ادركت نفسى كانت الاقامه لسه ..... ولاقيت نفسى غرقانه ميه .... مش عارفه ايه اللى حصل وبصراحه خفت جدا وصحيت زوجى وقلت له اللى حصل واحنا الاتنين نزل علينا سهم الله ..ههههههههإ.... المهم اخدت شاور علشان اصلى لانى انا مش عارفه الميه ديه ايه ..وصليت الفجر ... وطبعا ماعرفتش انام بسهول...

    ومن اليوم ده ابدت احداث غريبه تحصل.....

    مره كانت عندى الدوره الشهريه وقولت خلاص مش هقوم اصلى بس كنت حزينه اوى علشان مش هصلى ..... وفى نفس ميعاد صحيانى للقيام لاقيت مجموعه لابسه ابيض بتصحينى وبتقولى قومى ... فرديت وقولت انا مش بصلى ... فكان الرد قومى سبحى ربك .... وفعلا فضلت اسبح لحد الفجر....

    وكان فى ميعاد صلاتى للقيام برضه اسمع همس فى اذنى والذين تتنافى جنوبهم عن المضاجع ....

    كنت اقوم واقيم الليل ....

    وابتديت الامور تتطور .... كنت دايما احلم بالسيد البدوى ياتى فى حنطور وانزل اركب معه ونذهب الى مكان غريب فيه كراسى صالون والكراسى شكلها غريب ....المهم كان يحفظنى القران .... والاغرب كنت اصحى من النوم حافظه سوره يس
    سوره طه .......
    يتبع

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف11/6/15 7:39 م

      اختي منال ...ارى انك عشت حياة روحانية مائة بالمائة ...وعانيت الكثير الكثير الكثير من المس الروحاني ..
      واتمنى لك الصحة والعافية وان تكون امورك في احسن حال الان ؟؟
      وشكرا لك ...سيف..

      حذف
    2. غير معرف11/6/15 7:44 م

      اختي منال ...ارى انك عشت حياة روحانية مائة بالمائة ...وعانيت الكثير الكثير الكثير من المس الروحاني ..
      واتمنى لك الصحة والعافية وان تكون امورك في احسن حال الان ؟؟
      وشكرا لك ...سيف..

      حذف
  11. غير معرف11/6/15 6:54 م

    معنى حديث لا هامةو لا صفر و لا نوء و لا غول
    قال ابن مفلح الحنبلي :

    في المسند والصحيحين وغيرها عنه عليه السلام قال : " لا هامة ولا صفر " ، زاد مسلم وغيره " ولا نَوء ولا غُول " .

    فالهامَة : مفرد الهام ، وكان أهل الجاهلية يقولون : ليس أحد يموت فيدفن إلا خرج من قبره هامَة ، وكانت العرب تزعم أن عظام الميت تصير هامَة فتطير ، وكانوا يقولون : إن القتيل يخرج من هامته أي : من رأسه هامة ، فلا تزال تقول : اسقوني ، اسقوني حتى يؤخذ بثأره ويقتل قاتله .

    وقوله " لا صَفَر " قيل : كانوا يتشاءمون بدخول صفر ، فقال عليه السلام " لا صَفَر " ، وقيل : كانت العرب تزعم أن في البطن حية تصيب الإنسان إذا جامع وتؤذيه وإنما تعدي فأبطله الشارع . وقال مالك : كان أهل الجاهلية يحلون صفر عاماً ويحرمونه عاماً .

    والنَّوء : واحد الأنواء ، وهي ثمانية وعشرون منـزلة ، وهي منازل القمر ومنه قوله تعالى { والقمر قدرناه منازل } ، ويسقط في الغرب كل ثلاث عشرة ليلة منزلة مع طلوع الفجر ، ويطلع أخرى مقابلها ذلك الوقت في الشرق فتنقضي جميعها مع انقضاء السنة وكانت العرب تزعم أن مع سقوط المنزلة وطلوع نظيرها يكون مطر فينسبونه إليها فيقولون مطرنا بنوء كذا ، وإنما سمي نوءا لأنه إذا سقط الساقط منها بالغرب ناء الطالع بالشرق ينوء نوءا أي : نهض وطلع ، وقيل : أراد بالنوء الغروب وهو من الأضداد .

    فأما من جعل المطر من فعل الله تعالى وأراد بقوله مطرنا بنوء كذا أي : في نوء كذا أي : إن الله أجرى العادة بالمطر في هذا الوقت فلنا خلاف في تحريمه وكراهته .

    والغول : أحد الغيلان وهي جنس من الجن ، والشياطين ، كانت العرب تزعم أن الغول في الفلاة يتراءى للناس فيتغول تغولا أي : يتلون تلونا في صور شتى ويغولهم أي : يضلهم عن الطريق ويهلكهم ، فنفاه الشارع وأبطله قيل هذا .

    وقيل : ليس نفياً لعين الغول ووجوده وإنما فيه إبطال زعم العرب وتلونه بالصور المختلفة واغتياله فيكون معنى " لا غول " لأنها لا تستطيع أن تضل أحداً ، ويشهد له الحديث الأخير " لا غول ولكن السعالي " ، وهو في مسلم وغيره ، و " السعالي " : سحرة الجن لكن في الجن سحرة لهم تلبيس وتخييل ، ... وروى الخلال عن طاوس أن رجلا صحبه فصاح غراب فقال : خير ، خير ، فقال له طاوس : وأي خير عند هذا ، وأي شر ؟ لا تصحبني .

    " الآداب الشرعية " ( 3 / 369 ، 370 ) .

    وقال ابن القيم :

    ذهب بعضهم إلى أن قوله " لا يورد ممرض على مصح " منسوخ بقوله " لا عدوى " ، وهذا غير صحيح ، وهو مما تقدم آنفاً أن المنهي عنه نوع غير المأذون فيه ، فإن الذي نفاه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله " لا عدوى ولا صَفَر " هو ما كان عليه أهل الإشراك من اعتقادهم ثبوت ذلك على قياس شركهم وقاعدة كفرهم ، والذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم من إيراد الممرض على المصح فيه تأويلان :

    أحدهما : خشية توريط النفوس في نسبة ما عسى أن يقدره الله تعالى من ذلك إلى العدوى ، وفيه التشويش على من يورد عليه وتعريضه لاعتقاد العدوى فلا تنافي بينهما بحال .

    والتأويل الثاني : أن هذا إنما يدل على أن إيراد الممرض على المصح قد يكون سبباً يخلق الله تعالى به فيه المرض ، فيكون إيراده سبباً ، وقد يصرف الله سبحانه تأثيره بأسباب تضاده أو تمنعه قوة السببية وهذا محض التوحيد بخلاف ما كان عليه أهل الشرك .

    وهذا نظير نفيه سبحانه الشفاعة في يوم القيامة بقوله { لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة } فإنه لا تضاد الأحاديث المتواترة المصرحة بإثباتها ، فإنه سبحانه إنما نفى الشفاعة التي كان أهل الشرك يثبتونها وهي شفاعة يتقدم فيها الشافع بين يدي المشفوع عنده وإن لم يأذن له ، وأما التي أثبتها الله ورسوله فهي الشفاعة التي تكون من بعد إذنه كقوله { من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه } وقوله { ولا يشفعون إلا لمن ارتضى } وقوله { ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له } . " حاشية تهذيب سنن أبي داود " ( 10 / 289 - 291 ) .
    اخي خالد....نقلت هدا الشرح لاني رايت ان الكثيرين مثلي ربما لم يفهموا بعض مفرداته....كما ان لي سؤال يخص معنى الهامة....ادا كان الحبيب صلى الله عليه و سلم قد تعود من الهامة في قوله (اعود بكلمات الله التامةمن كل شيطان و هامة و من كل عين لامة).....فكيف للحديث الاول ان ينكرها.....اظن ان هناك تفسير للامر نجهله....نرجو منك تنويرنا فيه.....دمتم في رعاية الله و حفظه.....اختكم في الله

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الغالية جدا .. شكرا لك نقلك الطيب ..
      وأحسن الله إليك كما أحسنت إلينا .. بنقل هذا الشرح الجميل ..
      وقد ذكرت سؤال طيب .. وإشارة ملفته للنظر ..
      أما عن إجابة سؤالك .. فهناك فرق بين كلمتين .. ( الْهَامَةُ ) ، ( الهَامَّةُ )

      فالكلمة الاولى : بفتح حرف الميم .. وهي التي ذكرت في الحديث الشريف ( لا هامة ولا صفر ..... ) .. وتعني كلمة الرأس .. وقد نفي النبي هذا الاعتقاد .. من أن الميت يخرج برأسه بعد دفنه .. فكانت هذه الكلمة لنفي الإعتقاد الخاطئ والمتوهم عند العرب

      والكلمة الثانية : بوضع شدة على حرف الميم .. وهي التي تعوذ منها صلى الله عليه وسلم .. وهي تعني كل ذي سم يقتل سمه مثل العقرب والأفعى .. وقد يكون بمعنى كل دابة من الدواب التي تتحرك بالليل .. وأغلب تفسير العلماء على الرأي الأول .. كل ذي سم يقتل سمه .. ولذلك استعاذ النبي من ذلك ..

      حذف
  12. الحمد لله رب العالمين
    الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به كثيرا من خلقه وفضلنا عليهم تفضيلا ..

    وكلمات تكتب بماء الذهب :
    ((( أنت مرهون بعقيدتك )))
    ولست أرى س و ج 62 بأهم وأنفس من س و ج 63 ، وإن كلاهما خير ..

    لكن .. لن تجد مثل (( تعظيم الله في القلب )) دافعا ومخلصا لخوف الناس وتوجسهم من ام الغيلان والسعلوة ، وأشباههم ! من إنس وجن ؛ ملوك وعبيد .. - وكل لبيب بالإشارة يفهم - .. !!

    فمتى عظموه ووقروه سبحانه
    وتعوذوا ب ((( مَلِك الناس ))) ؛
    رؤوا الجمل هرة !

    ورحم الله ﺍﻟفضيل ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺽ :
    ﻣﻦ ﺧﺎﻑ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﻀﺮﻩ ﺷﻲﺀ ،
    ﻭﻣﻦ ﺧﺎﻑ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﻨﻔﻌْﻪ ﺃﺣﺪ .

    اللهم فرجك القريب

    وجزاك الله خيرا كثيرا أستاذنا الفاضل
    والشكر موصول لكل من سطر إفادة
    نفعنا الله بكم جميعا وزادكم من فضله

    ردحذف
  13. غير معرف23/6/15 3:12 ص

    استاذة منال شوقتينا لقصتك ولم تكمليها ارجو ان تكمليها لاني اشعر بالفضول الكبير

    ردحذف
    الردود
    1. تابعي باقي القصة في أخر مقالة .. فالاخت منال تضع قصتها على مراحل في كل موضوع ..
      واخر تعليق لها في قصتها كان .. في اخر مقال ( الصيام وفقه العارفين )

      حذف
  14. غير معرف5/4/16 12:31 م

    يا اخى لى سؤال ما المانع ان سحرة الجن موجوده لكن خاصه بعالمهم وليس عالم الانس بمعنى
    السحره من الانس يقولون طلاسم ليجلبوا بها الشياطين
    كذلك الجن لهم سحره من الجن يفعل اشياء كفر بالله سواء طلاسم غيرها فيستدعى السحره من الجن وتساعدهم على التشكل وغيره ؟



    أسماء

    ردحذف
    الردود
    1. التشكيل أمر ذاتي في عالم الجن الذي له القدرة على ذلك .. وليس نتيجة سحر .. !!
      تحياتي لك

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف